فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة سجن "عوفر" تقرر عزل ممثل الأسرى محمد حماد

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، "إن إدارة سجن "عوفر" قررت عزل ممثل الأسرى محمد حمّاد "أبو السعيد" (48 عامًا)".


وقرر الأسرى تنفيذ خطوات احتجاجية، رفضاً لقرار عزل الأسير حماد.


 يذكر أن الأسير حمّاد، معتقل من عام 2002، ومحكوم بالسجن 24 عامًا.


فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

والد الأسير محمد غوادرة: ما زال مصيره مجهولاً ويتعرض للعزل والتحقيق

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي – انهمرت بغزارة دموع الوالدة تهاني غوادرة، عندما شاهدت نجلها الأسير الطالب الجامعي محمد خالد غوادرة (25 عاماً)، مقيداً ومحاصراً بالجنود خلال دخوله لقاعة المحكمة العسكرية في "سالم" غرب جنين، ومما زاد أحزانها، منعها وعائلتها من الاقتراب منه ومحادثته للاطمئنان على أخباره التي انقطعت منذ اعتقاله.


ويقول والده: "فقط جلسة المحكمة، الفرصة الوحيدة لرؤية ابني المعتقل بشكل تعسفي وظالم، فالاحتلال يواصل عزله، والمحكمة مددت توقيفه 4 مرات، وحتى اليوم لا تتوفر لدينا معلومات حول أسباب زجه في غياهب السجون والتهم المنسوبة إليه".


 ويضيف: "طوال الفترة الماضية، نعيش وخاصة والدته مشاعر الألم والحسرة على فراقه القسري، وكل يوم يمر وهو خلف القضبان، يساوي ألف عام، ولم تعد والدتي قادرة على بعده عنها، وكلما شاهدته لا تتوقف عن البكاء، خاصةً وأن الجنود الذين يحاصرونه في المحكمة، يمنعوننا من الحديث إليه".


يعتبر الأسير محمد، الرابع في عائلته المكونة من 8 أفراد، ولد ونشأ ويعيش في قرية بير الباشا جنوب جنين، تعلم بمدارسها حتى أنهى الثانوية العامة بنجاح، وبحسب والده الستيني أبو راني، انتسب لجامعة القدس المفتوحة تخصص "لغة عربية"، وأنهى ثلاثة أعوام، وبقي له عام واحد للتخرج، لكن الاحتلال قطع الطريق على محمد، المنتسب للأجهزة الأمنية ولازال على راس عمله.


يروي الوالد غوادرة، أن قوات الاحتلال اقتحمت منزله في بير الباشا، حوالي الساعة الثالثة فجراً، العشرات من الجنود، توزعوا في كل ركن وزاوية في أنحاء المنزل، بعد عزله وأسرته في غرفة واحدة وسط حراسة مشددة حتى انتهت عملية التفتيش التي تخللها تدمير كافة محتويات المنزل حتى لم يبقى أي شيء على حاله.


ويضيف: "احتجز الجنود محمد طوال المداهمة، وكانت صدمتنا الكبيرة عندما قيدوه وعصبوا عينيه وانتزعوه من بيننا دون السماح لنا باعتقاله، ولم تتوقف والدته عن البكاء منذ تلك اللحظة المؤلمة والصادمة".


ويكمل: "محمد طالب جامعي وملتزم بدوامه، ولا ينتمي لأي حزب أو يمارس أي نشاط سياسي، وفور اعتقاله، نقلوه لأقبية التحقيق في سجن "الجلمة"، وما زال مصيره مجهولاً، وحاول المحامي زيارته عدة مرات، لكن مخابرات الاحتلال ترفض بذريعة التحقيق".


وناشدت عائلة غوادرة المؤسسات الانسانية والدولية، التدخل والضغط على سلطات الاحتلال للإفراج

عن ابنها، وقالت والدته: "منذ اعتقاله، نعيش على أعصابنا، وننتظر على أجر من الجمر لمعرفة مصيره، ونسأل الله العلي القدير أن يحرره ويفرج كربه وكربنا قريباً".


فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 شبان جنوب جنين

جنين -"القدس" دوت كوم- علي سمودي- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 3 شبان من بلدة الزبابدة جنوب جنين.


وذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين خطاب شرقاوي وبلال شرقاوي، وعثمان عاطف ابو خرج، بعد أن توجها إلى معسكر سالم غرب جنين، بناء على استدعاء قوات الاحتلال لهما.

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

"مؤسسات الأسرى" تعلن عن انطلاق الفعاليات الشعبية للأسير ماهر يونس

رام الله- "القدس" دوت كوم-أعلنت مؤسسات الأسرى، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق الفعاليات الشعبية، الخاصّة باستقبال الأسير البطل ماهر يونس والذي سيفرج عنه في ال17 من الشهر الجاري، بعد أن أمضى في سجون الاحتلال مدة اعتقاله كاملة والبالغة 40 عامًا. 


وأكدت المؤسسات خلال مؤتمر صحفي، عقد في مقر الصليب الأحمر تزامنًا مع الوقفة الأسبوعية الإسنادية للأسرى والأسيرات، أنّ الأوضاع داخل السّجون ذاهبة نحو مرحلة خطيرة، في ظل التهديدات المتصاعدة من قبل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة.


ودعت المؤسسات إلى الاستعداد لمساندة الأسرى في هذه المرحلة القادمة، وفقًا لخطة عمل تشارك فيها كافة أطياف الشعب الفلسطيني.

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

"العفو الدولية": قرار منع رفع العلم الفلسطيني محاولة لطمس الهوية

تل أبيب - "القدس" دوت كوم- أكدت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، أن قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بمنع رفع العلم الفلسطيني والتلويح به داخل أراضي عام 1948 محاولة جبانة ومتوقعة لطمس هوية شعب ومخالف لمواثيق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان.


وأضافت المنظمة: "أنه يستدل من الاستطلاع الذي أجرته أن التحريض على العلم الفلسطيني من قبل سياسيين ومنظمات إسرائيلية طوال السنوات الماضية لاقى نجاحًا كبيرًا في زرع الخوف في نفوس معظم اليهود عند رؤيته".


ونوهت إلى أن الاستطلاع أكد أن أكثر من 80% ممن يرفعون العلم الفلسطيني يقصدون به التعبير عن هويتهم الوطنية، أو الاحتجاج على سياسة التمييز العنصري، التي تنتهجها إسرائيل ضدهم.


وقالت: "هذا السلوك معروف منذ فجر التاريخ في الأنظمة القمعية والدكتاتورية حول العالم، قمع حرية التعبير لأقلية معينة هو مجرد بداية وتمهيد لقمع أقليات ومجموعات مستضعفة أخرى ومصادرة حقها في التعبير".


وطالبت منظمة العفو الدولية السلطات الإسرائيلية بالتراجع عن التعليمات التي أصدرها، محذرة  من أن هذه التعليمات تشكل انتهاكا واضحا للمواد 2 و7 و 19 و 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة، والتي تشكل حجر أساس للقانون الدولي.


وقال الناطق بلسان المنظمة رامي حيدر، إن "التعليمات بتطبيق منع رفع العلم الفلسطيني في الحيز العام بشكل جارف وإلغاء المعايير المهنية والقانونية تدخل ضمن نطاق العقاب الجماعي على خلفية عنصرية".


 وأعرب حيدر عن أسفه الشديد حيال ذلك، قائلا: توقعنا سابقا مثل هذه الخطوات الجبانة لطمس هوية الشعب الفلسطيني، بداية بمحاولة طمس رموزه الوطنية ومنعه من التعبير عن هويته القومية وانتمائه، لكننا واثقون أنها ستفشل، كما فشلت عشرات المحاولات المماثلة لها طول أكثر من 7 عقود.".


وأضاف: "نحن واثقون من أن هذه مجرد خطوة ضمن سلسلة خطوات ستتخذها الحكومة الإسرائيلية الجديدة لشرعنة التمييز العنصري، رفع العلم الفلسطيني يندرج ضمن خانة حرية التعبير عن الرأي وقمعه يشكل أساس انتهاك حقوق الإنسان. قد يؤدي منع حرية التعبير بهذه الطريقة إلى محظورات وقيود أخرى، مثل: الحظر الشامل على أي احتجاجات من قبل الفلسطينيين المواطنين في إسرائيل. وأكمل: إلى جانب حرية التعبير فيما يتعلق بمسألة العلم والحق في الاحتجاج، من المهم الإشارة إلى أنه يوجد في الأراضي المحتلة قانون واحد لليهود، وقانون منفصل لغير اليهود، ويعتبر نظام الفصل العنصري "أبرتهايد" جريمة ضد الإنسانية".


وتابع "نحن في منظمة العفو الدولية التي ترصد الانتهاكات في جميع أنحاء العالم، نعلم يقينًا أن هذا السلوك يميز جميع أنواع الأنظمة القمعية في جميع أنحاء العالم. نعلم جيدًا أن قمع حرية التعبير عن مجموعة معينة هي تمهيد لقمع المجموعات الأخرى. في الوقت الحالي، تستغل السلطات الإسرائيلية الخوف الموجود اليوم من العلم الفلسطيني لصالح حظر رفعه، وقد يؤدي ذلك تدريجيا إلى خطوات قمعية أخرى".

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 يناير 2023 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

حزب الله يدعو باريس لمعاقبة شارلي إيبدو بعد نشرها رسوماً ناقدة لخامنئي

بيروت-(أ ف ب) -دعا حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في لبنان والمدعومة من طهران، باريس الثلاثاء إلى معاقبة القيمين على مجلة شارلي إيبدو بعد نشرها رسوماً كاريكاتورية اعتبرتها إيران مهينة للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.


ونشرت المجلة الأربعاء رسوما كاريكاتورية لخامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، في إطار مسابقة أقامتها دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني على إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


ولقيت الرسوم انتقادات لاذعة من طهران التي اعتبرتها "عملاً مهيناً وغير لائق". وأعلنت الخارجية الإيرانية الخميس إغلاق المعهد الفرنسي للبحوث في إيران، وذلك كخطوة "أولى" في سياق الرد على نشر الرسوم، فبما قالت باريس إنها لم تتلق إشعاراً رسمياً بهذه الخطوة.


وقال حزب الله في بيان "نُدين وبشدّة العمل القبيح الذي أقدمت عليه هذه المجلة" التي وصفها بـ"المشؤومة"، داعياً "الحكومة الفرنسية إلى اتخاذ الإجراءات الحاسمة لمعاقبة القائمين على هذا العمل بسبب اعتدائهم على مقدسات وكرامات أمّة بكاملها".


وأضاف "يجب على الحكومة الفرنسية أن تفصل بين نزاعها السياسي مع إيران وبين السماح لمجلات وقحة كـ+شارلي إيبدو+ من النيل من مقدسات وكرامات المسلمين ومقاماتهم ورموزهم، وأن لا تكون شريكة في هذه الإساءة إليهم".


ونشرت المجلة الأسبوعية الفرنسية الرسوم في عدد خاص إحياء للذكرى السنوية لهجوم على مكاتبها في باريس في السابع من كانون الثاني/يناير 2015، نفذّه مسلّحان مرتبطان بتنظيم القاعدة، وقالا إنه كان انتقاما لنشرها رسوما كاريكاتورية اعتبرت مسيئة للنبي محمّد.

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة طفل برصاص الاحتلال خلال مواجهات شرق رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم- أصيب طفل (12 عامًا)، اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي 

خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الغربي لبلدة سلواد شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين، ما أدى لإصابة طفل برصاصة مطاطية في الرأس، نقل على إثرها لمركز الطوارئ لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمستقرة.


كما وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

السجانون يعتدون على الأسير محمد حمارشة في سجن "مجدو"

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، "إن السجانون اعتدوا على الأسير محمد إبراهيم حمارشة (23 عامًا) من طولكرم، في سجن "مجدو".


وأوضح النادي في بيان له، أن إدارة السجن، لم تكتف بالاعتداء عليه، بل قامت بنقله إلى  زنازين العزل الانفرادي، وأصدرت أمرًا بعزله لمدة ثلاثة شهور قابلة للتجديد، كما وحرمته من زيارة العائلة، وفرضت غرامة مالية بحقّه.


 يذكر أن الأسير حمارشة أسير سابق  أمضى قبل اعتقاله الحالي، أكثر من 3 سنوات في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ شهر نيسان / أبريل 2022، وما يزال موقوفًا.


فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تحتفل بتخريج الفوج ال 26 من المهندسين الزراعيين حديثي التخرج

غزة- "القدس" دوت كوم-نظمت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" حفلًا لتخريج الفوج ال 26 من برنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج والممول من حكومة لوكسمبورغ.


وشارك في الحفل الذي أقيم في قاعة فندق المتحف على شاطئ البحر لفيف من طاقم الإغاثة الزراعية وأعضاء مجلس الإدارة، واللجنة الاستشارية للمشروع.


واستهل الحفل بكلمة ترحيبة مدير الإغاثة الزراعية في غزة م. تيسير محيسن وقال:" أتمنى للخريجين ان يحققوا امالهم وطموحاتهم في الحصول على فرصة عمل باعتباره مسار لتنمية القدرة وتوسيع المدارك والخبرات" معربًا عن أمله بأن يسخروا المهارات المكتسبة من البرنامج في أعمالهم المستقبلية.


وقال ان برنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثى التخرج نموذجا عمليا لاستدامة التدخلات التنموية وملكيتها المجتمعية إذا ما توفرت لها عناصر النجاح الأساسية واهمها الاستجابة لحاجات حقيقية يجرى تقديرها بمنهجيات علمية.


وأشار الى ان البرنامج وفر أرضية عملية ونظرية ثرية للعلاقة بين السوق والأكاديمية واظهر بقوة المجال الرحب لأهمية تدخل الإغاثة ومساهمتها بوصفها حاضنة للأبداع.


واكد ان مؤسسته لا تتردد في الاقبال على كل جديد وجدي في الشأن الزراعي والتنموي تأخذ به وتدرجه ضمن الأجندة معربًا عن امله في الدورة القادمة للبرنامج مواصلة المسيرة الناجحة.


وتلا محمد الناقة كلمة اللجنة الاستشارية وقال ان:" البرنامج على مدار 26عامًا ساهم في استهداف مئات المهندسين الزراعيين حيث تم تزودهم بالمهارات العلمية والعملية ومكنهم من الدخول الى سوق العمل وهم متسلحين بالمهارات والخبرات على مستوى التخصصات المختلفة".


وأثنى على عمل الإغاثة في تعزيز وتنمية قدرات المهندسين الزراعيين. 


واستعرضت احدى المهندسات المهارات والخبرات التي اكتسبها الفريق خلال فترة البرنامج التدريبي والذي امتد لستة أشهر من التدريبات الفنية النظرية والعملية.


بدوره قال منسق المشروع م. ضاهر ان البرنامج ضم مهندسين زراعيين حديثى التخرج من تخصصات عدة لافتا ان فترة التدريب بلغت ستة أشهر بنحو 600 ساعة تدريبية تلقى خلالها الخريجين على التدريبات الفنية النظرية والعملية وذلك بهدف تنمية معارفهم ومهاراتهم المختلفة وتعزيز القدرات لديهم على اكتساب الخبرات.


بدورها قالت الشريف ان:"ما يميز هذا الفوج أنه شارك في عدد من المبادرات الهادفة الى خدمة المزارعين الفلسطينيين وتعزيز عملية الزراعة في قطاع غزة"، ولفتت أنهم أصدروا 3 مجلات متخصصة في مجال التنمية الزراعية حيث تناولت المجلة الأولى الزيتون والثانية الفراولة فيما تناول العدد الثالث البطاطس.


وتخلل الحفل الذي شارك فيه عائلات الخريجيين توزيع شهادات على كافة الخريجين.


ر الإغاثة بغزة م. تيسير محيسن، م. سامي ضاهر منسق المشروع، ونهى الشريف مدير الضغط والمناصرة، ومجلس الإدارة واللجنة الاستشارية للمشروع وطاقم الإغاثة.


واستهل الحفل بكلمة ترحيبة من م. محيسن وقال:" أتمنى للخريجين ان يحققوا امالهم وطموحاتهم في الحصول على فرصة عمل باعتباره مسار لتنمية القدرة وتوسيع المدارك والخبرات" معربًا عن أمله بأن يسخروا المهارات المكتسبة من البرنامج في أعمالهم المستقبلية.


وقال ان برنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثى التخرج نموذجا عمليا لاستدامة التدخلات التنموية وملكيتها المجتمعية إذا ما توفرت لها عناصر النجاح الأساسية واهمها الاستجابة لحاجات حقيقية يجرى تقديرها بمنهجيات علمية.


وأشار الى ان البرنامج وفر أرضية عملية ونظرية ثرية للعلاقة بين السوق والأكاديمية واظهر بقوة المجال الرحب لأهمية تدخل الإغاثة ومساهمتها بوصفها حاضنة للأبداع.


واكد ان مؤسسته لا تتردد في الاقبال على كل جديد وجدي في الشأن الزراعي والتنموي تأخذ به وتدرجه ضمن الأجندة معربًا عن امله في الدورة القادمة للبرنامج مواصلة المسيرة الناجحة.


وتلا محمد الناقة كلمة اللجنة الاستشارية وقال ان:"  البرنامج على مدار 26عامًا ساهم في استهداف مئات المهندسين الزراعيين حيث تم تزودهم بالمهارات العلمية والعملية ومكنهم من الدخول الى سوق العمل وهم متسلحين بالمهارات والخبرات على مستوى التخصصات المختلفة".


وأثنى على عمل الإغاثة في تعزيز وتنمية قدرات المهندسين الزراعيين. 


واستعرضت احدى المهندسات المهارات والخبرات التي اكتسبها الفريق خلال فترة البرنامج التدريبي والذي امتد لستة أشهر من التدريبات الفنية النظرية والعملية.


بدوره قال منسق المشروع م. ضاهر ان البرنامج ضم مهندسين زراعيين حديثى التخرج من تخصصات عدة لافتا ان فترة التدريب بلغت ستة أشهر بنحو 600 ساعة تدريبية تلقى خلالها الخريجين على التدريبات الفنية النظرية والعملية وذلك بهدف تنمية معارفهم ومهاراتهم المختلفة وتعزيز القدرات لديهم على اكتساب الخبرات.


بدورها قالت الشريف ان :"ما يميز هذا الفوج أنه شارك في عدد من المبادرات الهادفة الى خدمة المزارعين الفلسطينيين وتعزيز عملية الزراعة في قطاع غزة"، ولفتت أنهم أصدروا 3 مجلات متخصصة في مجال التنمية الزراعية حيث تناولت المجلة الأولى الزيتون والثانية الفراولة فيما تناول العدد الثالث البطاطس.


وتخلل الحفل الذي شارك فيه عائلات الخريجيين توزيع شهادات على كافة الخريجين

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

هذا ما تفعله سجون الاحتلال بالأسرى!

رام الله - "القدس" دوت كوم - نشر نادي الأسير، الثلاثاء، صورة جديدة للأسير محمد عادل داود (61 عامًا)، من سكان قلقيلية، والمحكوم بالسجن مدى الحياة، ويقبع اليوم في سجن عسقلان.


وبحسب النادي، فإن داود هو أحد الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو.


 الأسير داود اُعتقل في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر عام 1987، وهو من الأسرى القدامى المعتقلين بشكلٍ متواصل منذ توقيع اتفاقية (أوسلو)، وعددهم اليوم (24) أسيراً بعد الإفراج عن الأسير كريم يونس،  وإلى جانبهم مجموعة من الأسرى أعاد الاحتلال اعتقالهم عام 2014 وهم من قدامى الأسرى الذين أُفرج عنهم في صفقة (وفاء الأحرار)، منهم الأسير نائل البرغوثي، الذي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، حيث دخل مؤخرًا عامه الـ(43) في سجون الاحتلال.
 ‏
وكانت سلطات الاحتلال قد رفضت الإفراج عنهم ضمن صفقات تبادل جرت على مدار سنوات اعتقالهم، وكان آخرها في آذار/ مارس عام 2014، ضمن ما عرفت (بالدفعة الرابعة)، وكان عددهم في حينه (30) أسيرًا، منهم من أفرج عنه بعد انتهاء مدة حكمه، ومنهم من استشهد داخل السّجون كالأسير فارس بارود، وما يزال الاحتلال يحتجز جثمانه.

 ولفت نادي الأسير إلى أنّ الأسير داود هو أحد الأسرى المرضى الذين يواجهون سياسة الإهمال الطبيّ المتعمد (القتل البطيء)، ويُعاني داود من مشاكل حادة في المعدة والأمعاء وقد خضع لعملية جراحية عام 2021، وما يزال يواجه وضعًا صحيًا صعبًا، كما أنّه يُعاني من مرض الصدفية، ومشاكل حادة بالأسنان، ويعتمد منذ سنوات على تناول السوائل.
 ‏
يذكر أنّ الأسير داود فقدَ والديه وهو في الأسر، وحرمت سلطات الاحتلال أفراد عائلته من زيارته لذرائع أمنية لمدة خمس سنوات، وخلال العام الماضي استشهد ابن شقيقه الفتى عادل إبراهيم داود.

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

هدم في سلفيت وأريحا والقدس واعتداءات للمستوطنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، حملة هدم في سلفيت وأريحا والقدس المحتلة، وسط اعتداءات للمستوطنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات هدمت منزل المواطن إبراهيم ناجي في منطقة الشعاب ببلدة كفر الديك غرب سلفيت.


فيما أقدمت قوات أخرى على هدم فيلا سياحية ومنشأت تجارية، وأخطرت بهدم في قرية الديوك التحتا شمال أريحا.


وهدمت قوات الاحتلال، مخازن مقامة في شارع العوجا الرئيسي.


فيما أقدم مستوطنون على اقتلاع 14 شجرة زيتون في أراضي قرية ياسوف شرق سلفيت.


كما وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أربع منشآت، وسلسلة حجرية تعود لعائلة سلامة مقامة منذ أكثر من 70 عامًا، ودمرت "كونتينر" يحتوي على إطارات مركبات في بلدة عناتا شمال شرق القدس.


كما وهدمت سوراً يتفرع لبناء مدرسة على أرض تعود للمواطن عرفات خليل في المنطقة المصنفة (B) بمحاذاة الجدار، وهدم جدار استنادي يحيط بدونمين، وهو جزء من شارع داعم لآخر مركزي في عناتا، يعود للمواطن أحمد محمد الكرشان.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

التصعيد الاسرائيلي يتطلب وحدة الصف الفلسطيني

التصعيد الاسرائيلي ضد شعبنا وأسرانا والسلطة الفلسطينية سيتواصل ويتكثف ما زال الوضع الفلسطيني على حاله من انقسام والتعامل مع هذا التصعيد على مستوى ردات الفعل وإصدار بيانات الشجب والاستنكار وحتى مواصلة اللجوء للأمم المتحدة ومنظماتها وكذلك محكمة العدل الدولية وغيرها من الخطوات والاجراءات التي باتت لا تهتم بها دولة الاحتلال بل انها ماضية في غيها دون أي حساب لا للجانب الفلسطيني أو العربي أو الاسلامي وكذلك الدولي الذي لم يتخذ أي اجراءات عملية ضد دولة الاحتلال التي تعتبر نفسها فوق الأعراف والقوانين الدولية.
وهذا التصعيد الذي واصلته حكومة نتنياهو الجديدة هو البداية فقط كما أعلن العديد من وزراء هذه الحكومة خاصة وزراء الأمن القومي والمالية وسواهم من وزراء هدفهم ليس فقط ترحيل شعبنا عن ارضه بل تصفية قضيته العادلة دون أي اعتبار للقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي من أبرزها حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ان الواجب الوطني والضميري والاخلاقي يتطلب من الجانب الفلسطيني العمل الجدي على مواجهة هذا التصعيد الذي سيأكل الاخضر واليابس، اذا لم يتم انهاء الانقسام المدمر وتوحيد النظام السياسي على أساس البرنامج الوطني والثوابت الوطنية، والقيام بخطوات ملموسة على ارض الواقع والرهان على الشعب الذي أثبت في جميع مراحل النضال الوطني انه لم يتخل عن قضيته وانه قدم التضحيات الجسام على مذبحها وان لديه الاستعداد لتقديم المزيد من اجل تحقيق كامل حقوقه الوطنية ومواجهة التحديات التي يفرضها الاحتلال وخاصة التحديات الجديدة التي بدأت بمواصلتها حكومة نتنياهو القمعية والاشد عدوانية تجاه شعبنا وأمتنا العربية.
صحيح ان النضال السياسي والدبلوماسي يبقي القضية الفلسطينية حية على المستوى الدولي، ولكن المجتمع الدولي لم يقم بدوره في تنفيذ قراراته المتعلقة بالقضية الفلسطينية الامر الذي يدعو الجانب الفلسطيني الى العمل على صعد أخرى، ودعم صمود المواطنين فوق أرضهم ليتسنى لهم افشال مخططات حكومة نتنياهو الجديدة.
كما على الجانب الفلسطيني تغيير أساليب عمله والتوجه نحو شعبنا واعتماد المثل الشعبي القائل (ما حكّ جلدك مثل ظفرك) فالاعتماد فقط على الامم المتحدة ومنظماتها لن يحقق الانتصار لشعبنا ولن يردع دولة الاحتلال، لأن الامم المتحدة تتحكم بها الولايات المتحدة والدول الغربية ذات الماضي الاستعماري وهي التي تدعم دولة الاحتلال وتحول دون محاسبتها على الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها بحق شعبنا، بل ان هذه الدول هي التي زرعت دولة الاحتلال في الارض العربية لمنع وحدتها وتقدمها خدمة للغرب الاستعماري.
فليتم اعلاء المصلحة الوطنية على بقية المصالح الحزبية والشخصية، خاصة وان المرحلة جد خطيرة، وتتطلب وحدة صف لتجاوزها كما تم رفض وتجاوز صفقة القرن التصفوية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الأقصى في عين العاصفة

بقلم : راسم عبيدات


الحرب على الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس ،لم تتوقف لحظة واحدة، بل هي مستمرة ومتواصلة من أجل فرض وقائع جديدة فيه تتجاوز الإستاتيكو القائم عام 1967، وبما يغير ويفرض وقائع جديدة دينية وقانونية وتاريخية، ودولة الكيان في عدوانها على الأقصى تعتمد المرحلية، والتقدم خطوة خطوة لفرض وقائعها الجديدة، مدركة بأن ما تستطيع تحقيقه لا يمكن الرجوع عنه،فهناك من هم جاهزون من الدول العربية الوظيفية لتسويق موقفها والتدخل تحت ذريعة عدم ذهاب الأوضاع نحو التصعيد والإنفجار الذي لا يمكن السيطرة عليه ...ولذلك ما يجري من تصرفات وسلوك والقيام بخطوات لفرض الوقائع الجديدة من قبل الجماعات التلمودية والتوراتية،وما يعرف بجماعات الهيكل،لا يعبر عن موقف لهذا الحزب او ذاك،بل هو تعبير عن سياسة ممنهجة مقرة من قبل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، ولكن يبدو بأن الخلاف في التعبير عن شكل السياسة وتوقيتها،وليس الخلاف في الجوهر،ولذلك تصنيف الحكومات الإسرائيلية على أساس،بأن هناك حكومة سيئة واكثر سوءا ،توصيف خاطيء ويجافي الحقيقة والواقع،ويشكل عامل تبرئة للحكومات السابقة، التي لا تقل تطرفاً عن الحكومة الحالية، وإيغالاً في الدم الفلسطيني والطرد والتهجير والإقتلاع والتطهير العرقي وابتلاع الأرض وضمها وتصاعد الإستيطان وهدم المنازل ...الخ،فحكومة لبيد – غانتس،في عهدها إستشهد أكثر من 230 فلسطينيا برصاص جنودها ومستوطنيها وعمليات الدهس المتعمدة.

دولة الكيان شهدت منذ عام 1996 إنزياحات واسعة نحو اليمين والتطرف،وليبلغ هذا التطرف ذروته في التحولات العميقة التي حدثت في بنية وتركيبة المجتمع الصهيوني،حيث القوى الدينية الأصولية المتزمتة من الصهيونية الدينية والقوى الحريدية " حركة شاس"" وديغل هتوراة"،باتت تتصدر المشهد السياسي الصهيوني. هذه التغيرات والتطورات قادت الى تحول دولة الكيان من دولة يهودية الى دولة شريعة،وبالتالي تمكن الأصولية الدينية الصهيونية من التحكم في مفاصل القرار السياسي الإسرائيلي ،وكذلك التحكم في الحكومات الإسرائيلية بقاءً وصعوداً،بعد أن انتقلت تلك الجماعات من اطراف المشروع الصهيوني الى قلبه.

ولذلك وجدنا نتنياهو بعد فوز تحالفه في الإنتخابات التبكرية الخامسة في دولة الكيان،قدم تنازلات كبيرة لتلك الجماعات داخلية وخارجية،ولكي تنتقل دولة الكيان لسيطرة الكنيس على الكنيست والمتطرفين على الدولة والمستوطنين على الجيش .

وضمن هذه التحولات التي أضحى فيها المتطرف ايتمار بن غفير وزيراً للأمن القومي ومسؤولاً عن عمل الشرطة وتحديد قواعد عملها لأول مرة منذ عام 1948 ،قال بشكل واضح أنه أتى لكي ينفذ برنامجه ويطبق ما وعد به ناخبيه،وليس من جل ان يكون وزيراً،وضمن تلك الوعود العمل على تهويد المسجد الأقصى،بإعتباره جبل الهيكل واقدس مكان عند اليهود،ولذلك أقدم يوم الثلاثاء 3/1/2023 على اقتحام المسجد الأقصى صباحاً،وفي عملية الإقتحام تلك التي استمرت 13 دقيقة، أراد ان يرسل عدة رسائل ،اولها للأردن بأنه لا يعترف بأي سيادة او وصاية على المسجد الأقصى،وبأن دولة الكيان هي صاحبة السيادة ،والرسالة الثانية للأوقاف الإسلامية، بأنه لن يسمح بإستمرار إشراف الأوقاف الإسلامية على المسجد الأقصى " جبل الهيكل" ،وكذلك هو أراد قياس ردة الفعل العربية والإسلامية على تلك العملية،ك"بروفا" لما هو قادم من ضم وتهويد وتطهير عرقي وتشديد للعقوبات على الحركة الأسيرة،وأيضاً أراد ان يقول لنتنياهو بأنه صاحب القرار في الإقتحام من عدمه.

والأخطر من عملية الإقتحام التي قام بها المتطرف بن غفير،هي المطالب ال 11 التي تقدمت بها جماعات الهيكل " الحاخامية المركزية " ومجلس السنهدرين الجدد،لمفتش شرطة الكيان في القدس،لتحديد جلسة استماع مع بن غفير للعمل على كيفية ترجمتها الى فعل ووقائع جديدة في الأقصى.

هذه المطالب تشكل تطورا نوعيا وخطيرا،وهي لا تهدف لتكريس التقسيمين الزماني والمكاني فقط،بل تتعدى ذلك الى ايجاد حياة وقدسية يهودية في الأقصى،مقابل الشيخ المسلم حاخام يهودي ومقابل الطفل الفلسطيني طفل يهودي ومقابل المصلي المسلم مصل يهودي،وهذا يعني بأن الأقصى لن يعد مسجداً إسلامياً.

ومن يتمعن ويقرأ تلك المطالب،فسيجد بأنها تشكل كارثة حقيقية وعدوانا غير مسبوق على الأقصى،وعدم اكتراث بكل العرب والمسلمين وما يعرف بالمجتمع الدولي والشرعية الدولية.

ولعل اخطر تلك المطالب متمثل في " الحق الديني المتساوي للجميع للصلاة في الأقصى"،وهذا يعني بشكل واضح تقسيم وتغيير لهوية المسجد الأقصى وواقعه الديني والقانوني والتاريخي،والمطالب الأخرى من عدم قصر الإقتحامات على الشكل الجماعي،وبأن تصبح فردية كذلك،ومن جميع بوابات المسجد الأقصى ،وليس من باب المغاربة فقط،وبأن تتم على مدار أيام الأسبوع،وبدون مرافقة شرطة الكيان،وأن لا يغلق المسجد امام المتطرفين في فترة الأعياد والإحتفالات الإسلامية،وان يمنع ابعاد اليهود عن الأقصى مع زيادة ساعات الإقتحام الصباحي وما بعد الظهر،وكذلك يتم السماح بإدخال الأدوات الدينية من شال الصلاة واللفائف التوراتية واللفائف السوداء ولباس الكهنة الأبيض والأبواق بأنواعها المختلفة وتابوت العهد وقرابين الهيكل الحيوانية والنباتية من خراف وثمار الحمضيات وسعف النخيل..الخ.

هذه المطالب التي تقدمت بها تلك الجماعات المتطرفة،هي تعبر عن رؤيا وموقف حكومة الكيان،وليس رأي أو موقف بن غفير وسموتريتش وتلك الجماعات،فبن غفير وزير أمن قومي وعضو مجلس امني وسياسي مصغر،ولذلك اعتقد جازماً ، بأن تلك الحكومة ستمرحل تحقيق تلك المطالب وتثبيتها،خطوة خطوة،فمن بعد إنتفاضة عام 2000 التي جاءت على خلفية تدنيس شارون للأقصى،أغلق باب المغاربة لمدة ثلاث سنوات،في وجه الزائرين من أجانب ويهود،وبعد ذلك نزعت شرطة الكيان صلاحية ادخال السياح واليهود من باب المغاربة من أيدي دائرة الأوقاف الإسلامية حتى اليوم.

وفي 29/5/2022، كانت مسيرة ورقصة ما عرف بالأعلام،والتي هددت كل الفصائل ورفعت "دوزان" تهديداتها وخطابها الإعلامي، بأن الرد جاهز اذا ما اخترقت تلك المسيرة ساحة باب العامود، او جرى استباحة الأقصى،وقد ترافقت تلك المسيرة مع ما عرف بيوم" توحيد القدس"،حيث جرى استباحة الأقصى بشكل كبير،وفي ذلك الإقتحام الواسع،جرى تثبيت اداء طقوس السجود الملحمي ،انبطاح المتطرفين على وجوههم كأعلى شكل من أشكال الطقوس التلمودية والتوراتية،وانا اعتقد بأن المرحلة المقبلة، ستشهد السعي الى تثبيت الإقتحامات الفردية،والتجوال في كل أروقة الأقصى وعدم الإلتزام بمسار محدد ، وعندما تتصاعد الأمور وتنذر الأوضاع بالإنفجار،تكون الدول العربية الوظيفية بالتنسيق مع امريكا وقوى الغرب الإستعماري جاهزة للتدخل ،لكي تمنع خروج الأوضاع عن السيطرة،تماماً كما يحدث بعد كل عدوان على غزة او قيام جيش الكيان بإغتيال قادة لمختلف الفصائل الفلسطينية،واخرها معركة " وحدة الساحات".

قناعتي انا بأن تلك الجماعات المتطرفة،وفي ظل وجود حواضن لها في الحكومة وفي المجلس الأمي والسياسي المصغر " الكابينت" ،لن تتوقف عن مشاريعها ومخططاتها لتهويد المسجد الأقصى،وبان الأمور ذاهبة نحو التصعيد، والمعركة القادمة سيكون عنوانها القدس والأقصى،والتطبيع العلني مع العديد من دول النظام الرسمي العربي ،ثبت في مونديال قطر لكأس العالم ،بأن سقوفه زجاجية،ومتعاكس مع إرادة الجماهير العربية،ولذلك هذه الأنظمة الوظيفية لن تستطيع الصمود في وجه "الطوفان" الشعبي والجماهيري،لأن قضية الأقصى لها مكانة دينية وروحانية وتاريخية وحضارية وإنسانية عند العرب والمسلمين،كذلك جماهير شعبنا الفلسطيني وخاصة اهل القدس والداخل الفلسطيني -48-على وجه الخصوص،عنوان التصدي والمواجهة الدائم لتلك المشاريع والمخططات،وكذلك فلا أعتقد بأن قوى المقاومة الفلسطينية ومحورها ،سيكتفون بالتهديدات ،لأن هذا سيضرب مصداقيتهم وثقة الجماهير واهل القدس بهم.

صحيح ان دولة الكيان غير جاهزة لخوض حرب محدودة او على المستوى الإقليمي،وهي تعيش ازمات سياسية ومجتمعية عميقة،وتشهد تحولات بنيوية،ولكن القوى الأصولية المتزمتة التي باتت تتحكم في مفاصل القرار السياسي،لن تبقي أي مجال لتهدئة ،فهي ستندفع لتنفيذ مشاريعها ومخططاتها،وبما يدفع بإنفجار الأوضاع على نحو شامل.

[email protected]

أقلام وأراء

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

رب ضارة نافعة: تصويب العلاقة

بقلم:حمادة فراعنة


رداً على إصرار القيادة الفلسطينية، تقديم طلب من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، نحو الحصول على فتوى قانونية من قبل محكمة العدل الدولية بهدف تقييم سياسات المستعمرة، ومكانة الاحتلال، من وجهة نظر القانون الدولي، ورداً على ذلك اتخذت حكومة المستعمرة ومكتبها الأمني السياسي، إجراءات عقابية بحق: 1- السلطة الفلسطينية، 2- الجمهور الفلسطيني، 3- المؤسسات الفلسطينية، 4- وقيادات تمثيلية، بدأتها مع وزير الخارجية رياض المالكي، بسحب بطاقة تسهيلات التنقل المعطاة له.
سبق لوزير الخارجية الأميركي بلينكن ومستشار الأمني القومي جيك سوليفان أن اتصلا بالرئيس الفلسطيني وطلبا منه وقف إجراءات مطالبة الجمعية العامة لمحكمة العدل الدولية في الحصول على المشورة والفتوى القانونية، ولكن الرئيس اعتذر عن الاستجابة للطلب الأميركي وواصل سفيره لدى الأمم المتحدة رياض منصور إجراءات التصويت لدى الجمعية العامة، ونجح الطلب الفلسطيني، وصوتت الجمعية العامة بغالبيتها لصالح نقل المطالبة الفلسطينية للمحكمة الدولية.
واشنطن والمستعمرة بذلتا جهوداً دبلوماسية شاقة لثني الدول أعضاء الجمعية العامة لعدم التصويت لصالح فلسطين، واستنكفت 56 دولة بالامتناع عن التصويت هروباً من المواجهة، ولكن الطلب حقق المطلوب، ونجحت فلسطين وهُزمت قدرات واشنطن ونفوذها لصالح المستعمرة، وانتصرت فلسطين، بالتصويت.
عام 2004 كانت المحاولة الأولى لفلسطين أن قدمت طلباً لدى محكمة العدل الدولية بشأن جدار الفصل العنصري، وصدرت الفتوى القانونية باعتبار الجدار مؤذياً ضاراً يجب إزالته، وتعويض الفلسطينيين المتضررين من إقامة الجدار، وتدخلت في حينه الولايات المتحدة لدى القيادة الفلسطينية، التي استجابت للطلب الأميركي وأوقفت إجراءات الفتوى القانونية الدولية، وخسرت فلسطين أهمية الفتوى ودلالاتها السياسية والقانونية.
وبسبب إصرار القيادة الفلسطينية على مواصلة قرارها وخيارها نحو توظيف مكانة محكمة العدل الدولية، في إصدار فتوى تقييمية لعدم شرعية الاحتلال لفلسطين، وسحب الشرعية عن سياسات المستعمرة نحو فلسطين، كما هو متوقع، اتخذت حكومة المستعمرة إجراءات عقابية، بدأتها مع وزير الخارجية الفلسطيني، سيعقبها إجراءات تمس الحقوق الفلسطينية.
الإجراءات المتبادلة كل حسب قدراته وإمكاناته المتاحة، والاشتباك التصادمي بين المشروعين: المشروع الوطني الديمقراطي الفلسطيني في مواجهة المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، بين فلسطين والمستعمرة، بين حكومة الاحتلال وحكومة السلطة الفلسطينية، تعني عودة العلاقات كما يجب أن تكون، بل تصويب العلاقة كي تكون في وضعها الطبيعي، وهي تصادم بين المشروعين، بين السلطتين، بين الاحتلال وطالبي الحرية والاستقلال، وهي خطوة بداية يجب مراكمتها، لتكون العلاقة تصادمية بين الطرفين، في مواجهة بعضهما البعض، لا أن تكون علاقات تنسيق بين جارين أو صديقين أو طرفين متصالحين.
المستعمرة هي عدو الشعب الفلسطيني، يجب مقاومتها وعنادها وتعريتها، وكل من هو في القيادة الفلسطينية عليه أن يدفع الثمن، ثمن المواجهة، ورفض الاحتلال وينسجم مع شعبه، لا مع عدو شعبه، مهما كانت الخطوات أو المواقف أو الإجراءات بسيطة متواضعة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

في اربعينية عمر مناع .. كراهيته للاحتلال فاقت محبته للفرن

بقلم : حمدي فراج


تقتحم "أربعينية" الشهيد اليافع العامل الفران عمر مناع ، اربعينية الطبيعة التي لطالما شهدت عصفا في الاجواء امطارا و ثلوجا و سيولا ، و لطالما عجز اللاجئون في خيامهم كف شرها عنهم ، فأتت على اطفالهم و دوابهم ، مع ذلك كانوا يسبشرونها و يستسبقونها ، شحّت هذا العام شحا مركبا في فلسطين المنقسمة سياسيا و فكريا واخلاقيا حتى في ظل حكومة احتلالية تباهي العالم بتطرفها .
و لكن هل سكن عمر في المخيم صدفة ، حيث مسقط رأس أبيه يوسف مناع الذي اختار ان يتزوج من ابنة عمه "ناريمان" من الاردن ، كان بإمكان "يوسف" ان يقطن هناك ، و يترك خلفه همّ النضال لغيره ، كما يفعل الكثيرون ، لكنه استحضر زوجته كي تضع "عمر" حملها الثاني - الحمل الاول "يزن" حيث اعتقل في نفس ليلة الاستشهاد و ما زال رهن الاعتقال - فيتشرب نضال أبيه و بقية أفراد العائلة ، و في المقدمة منهم الجد المناضل حسن جبريل مناع "ابو جودت" الذي بدأ حياته شيوعيا و ذاق عذاب "الجفر" منذ خمسينيات القرن الماضي ، و تواصل عذاب السجنين الاردني والاسرائيلي حين حكم عليه و قد ناهز السبعين من عمره بالسجن الفعلي اربع سنوات اواخر ثمانينيات القرن الماضي .
هل كان استشهاده عملا صدفيا ؟ رصاصة طائشة في البيت او الفرن الذي يعمل فيه ؟ أمثاله كثيرون ، لا يستشهدون برصاصة طائشة في البيت ، عمر مناع احد ابرز حراس المخيم الذي كان يشارك في التصدي لجنود الاحتلال في كل اقتحام ، صحوا و مطرا ، و نقل عنه ذات مرة انه تغيب عن احدى المواجهات ، و لما سئل عن ذلك قال انه كان مريضا ، مردفا بسخرية : ممنوع الانسان يمرض ؟
في استدعاء مدير الشاباك المسؤول عن قتل عمر لأحد معارفه ، اعرب عن أسفه لمقتله ، فهو لم يكن مطلوبا ، شقيقه "يزن" هو المطلوب ، لكن عمر طاردنا بالمولوتوف وحاصر ثلاثة جنود فيما يشبه الحفرة ، مما شكل خطورة على حياتهم ، ما اضطرهم لقتله بست رصاصات و معه اثنين من رفاقه الخلّص ، احدهما "محمد شمروخ" ما زال نزيل المستشفى حتى اليوم جراء اصابته اصابة بالغة . لم يقل الكابتن ان جنوده ظنوا انه مات بدوره ، والا كانوا قد أجهزوا عليه ايضا ، لكنه قبل نهاية الاربعينية قنص جنوده طفلا اسمه آدم عياد ، كان مقربا من عمر ، و يوزع احيانا الخبز الذي يخبزه .
عمر مناع ، أصبح اليوم شهيدا ، يترأى لبقية رفاقه في كل مواجهة في المخيم و ما بعد المخيم ، و بقية القرى المجاورة لقريته زكريا ، المتمثلة في أترابه المنحدرين من نحو اربعين قرية . مقداما خلوقا بهيا ايثاريا غيورا متطلعا محبا يتراءى على أجمل وأعظم ما يكونه الانسان ، في كل زقاق ، في كل مطاردة و مع كل رشقة حجر . و كما عرفته ، أحب عمر الحياة حتى لو كانت داخل فرن ، يعمل فيه منذ نعومته ، لأنه من داخله يصنع الخبز للآخرين ، لكن كراهيته للاحتلال كانت تفوق محبته للفرن .
"بتصرف من كتيب التأبين" .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

لنجعل ذكرى "يوم الشهيد الفلسطيني" حافزا لتحرير جثامين الشهداء وصون كرامتهم

بقلم: المحامي علي أبوهلال 


تحيي الشعوب الحية المناضلة والثورات المعاصرة ذكرى شهدائها، الذين ضحوا بحياتهم في غمار كفاحهم الوطني، ومسيرتهم التحررية من أجل الحرية والاستقلال وتقرير المصير لشعوبهم وأوطانهم، وأحيا الشعب الفلسطيني يوم السبت الماضي السابع من شهر كانون الثاني/ يناير، ذكرى "يوم الشهيد الفلسطيني"، الذي أُقِر عام 1969 تخليدًا لأرواح الشهداء الفلسطينيين في مسيرة النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي الكولنيالي الاستيطاني العنصري، وكان قد أُعلنت التورة الفلسطينية المعاصرة عن هذا اليوم في العام 1969 بعد 4 أعوام على ذكرى استشهاد أحمد موسى سلامة الذي استُشهد عام 1965 على إثر تنفيذه عملية "نفق عيلبون".
قدم الشعب الفلسطيني التضحيات الجسام من الشهداء والجرحى والأسرى، في إطار كفاحه الوطني التحرري الذي لا زال يخوضه منذ أكثر من مائة عام، ضد الحركة الصهيونية الاستعمارية الكولونيالية الاستيطانية لوطنه فلسطين. ومنذ نكبة فلسطين عام 1948 وقيام الكيان الصهيوني على أرض فلسطين وإلى اليوم، قدم الشعب الفلسطيني أكثر من 100 ألف شهيد، من أجل تحرير أرضه ونيل حريته والبقاء والصمود على أرضه، والدفاع عنها، وعن مقدساته وبيوته وأسراه، وفي مواجهة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة وعصاباته الاستيطانية وسياساته العنصرية. ومن أجل تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حق الشعب الفلسطيني في العودة والحرية والاستقلال وتقرير المصير.
وتشير الإحصائيات الفلسطينية إلى استشهاد 224 فلسطينيا في العام 2022، بينهم 53 من قطاع غزة. كما تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين المئات من الشهداء والأسرى في مقابر الأرقام والثلاجات، وقد تصاعدت هذه السّياسة مجددًا منذ عام 2015، ومع تصاعد أعداد الشهداء خلال العام الماضي، فإن عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم منذ عام 2015، (117)، من بينهم 11 شهيدًا أسيرًا، وهم من بين 372، يواصل الاحتلال احتجازهم في مقابر الأرقام والثلاجات.
ومنذ عام 1967، قدمت الحركة الأسيرة 233 شهيدًا، منهم 73 قتلوا جراء التعذيب، و74 نتيجة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء)، و79 نتيجة القتل العمد، و7 جراء قتلهم المباشر بالرصاص الحي، وهناك 11 جثمانًا من الأسرى الشهداء لم يُفرج عنهم بعد: أنيس دولة الذي استشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح وثلاثتهم اُستشهدوا خلال عام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر والذي ارتقى خلال عام 2020، والأسير سامي العمور الذي اُستشهد عام 2021، والأسير داود الزبيدي الذي استشهد عام 2022، ومحمد ماهر تركمان الذي ارتقى بذات العام في مستشفيات الاحتلال، وكان آخرهم الأسير ناصر أبو حميد، المحتجز جثمانه داخل معهد "أبو كبير" في الوقت الحالي.
وفي هذه الذكرى يستذكر الشعب الفلسطيني الشهداء الذين استشهدوا في كافة مراحل الثورة الفلسطينية ومسيرة النضال الوطني من كافة الفصائل وفي جميع المواقع داخل فلسطين وخارجها.
ولا بد من استذكار كل شهداء شعبنا العظماء الذين استشهدوا في كل مراحل الكفاح الوطني الذي خاضته الثورة الفلسطينية، في كافة الساحات والميادين، وهم يستحقون الوفاء من قبل شعبنا وقواه الوطنية.
كما لا بد من استذكار تضحيات ومعاناة أسرهم وأهاليهم الذين نالوا المزيد من المعاناة وقدموا التضحيات الجسام نتيجة استشهاد أبنائهم وبناتهم خلال العقود والسنوات الطويلة.
وهنا لا بد من التذكير بالمعاناة الطويلة والمستمرة لأهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم منذ سنوات طويلة سواء في مقابر الأرقام، أو في ثلاجات الموتى، حيث يحرم هؤلاء الشهداء من حقهم الطبيعي والإنساني، في تحرير جثامينهم ودفنها بكرامة، وفقا للأصول والتقاليد والعادات الدينية والاجتماعية، التي تحفظ لهم كرامتهم، وتصون حقوقهم الإنسانية، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الانسان.
إن استمرار ومواصلة احتجاز جثامين الشهداء من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يشكل انتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني، ومبادئ حقوق الانسان، ويخالف كل الأعراف وقوانين الحرب، التي تؤكد حرمة جثامين الموتى والشهداء، وتصون وتحفظ كرامتهم الانسانية، حيت تمنع هذه القوانين والمبادئ التمثيل في جثثهم، أو تعريضها للأذى والانتقام والعقاب، كما لا يجوز احتجازها كرهائن في عمليات التبادل والصفقات الأخرى، كما هي سياسة وشريعة سلطات الاحتلال التي تنتهجها منذ عقود وسنوات طويلة، غير آبهة بموقف المجتمع الدولي، وسائر الهيئات الحقوقية والإنسانية، التي تدين هذه السياسة العنصرية وغير الإنسانية.
إن الوفاء للشهداء ولعائلاتهم يتطلب تصعيد وتوسيع التحركات الجماهيرية والوطنية في الوطن، وفي بلدان اللجوء والشتات، والعمل على الصعيد الرسمي والأهلي، من أجل توسيع وتفعيل الحملات الدولية والحقوقية والإنسانية على الصعيد العالمي، للمطالبة بتحرير جثامين الشهداء، وانهاء هذا الملف الذي ينتهك كرامة الشهداء وحقوقهم الإنسانية، ويشكل عبئا ثقيلا على كاهل عائلاتهم، بل يشكل عقابا لهم من قبل الاحتلال، وهذا في حد ذاته يشكل ممارسة لسياسة التعذيب المنهجي لهم. فمن حق الشهداء أن يتم تحرير جثامينهم، ودفنها بما يصون كرامتهم، وفقا للعادات والأصول والتقاليد الدينية والاجتماعية المرعية.
*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.


أقلام وأراء

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

العقوبات على السلطة مقدمة لمخطط خطير ...!

بقلم:د. هاني العقاد


يعتقد بعض التائهين وضحايا الاعلام الصهيوني ان السلطة الفلسطينية كنز فريد لدولة الاحتلال لا يمكن التفريط به باي شكل من الاشكال ولا يمكن التخلي عنه لاي سبب كان حتى لو كان هذا يصب في مصلحة المشروع الصهيوني، ويعتقد البعض خطاً ان السلطة الفلسطينية ليس أكثر من إداه يحتاجها الاحتلال ليستمر احتلاله للأرض وتشريع الاستيطان وتهويد المقدسات، ليس لها أي هدف وطني ولا تعتمد استراتيجية وطنية للأنهاء الاحتلال وتحقيق حلم الشعب الفلسطيني بالتحرر واقامة الدولة وإعلان القدس عاصمة تاريخية للشعب الفلسطينية. لسنا الان بصدد تقيم أداء السلطة والكشف عن الخلل في أدائها السياسي الداخلي والخارجي لكن يمكننا القول ان هناك خللا في منظومتها الإعلامية بالدرجة الأولى لأنها عاجزة حتى الان عن إيصال أهمية إنجازاتها السياسية للمواطن الفلسطيني بغض النظر عن الانتماء السياسي,وعاجزة عن تحييد كافة المصادر الإعلامية الأخرى التي تستهدف فكر وعقل هذا المواطن وتؤثر سلباً على راية السياسي فيما يتعلق بمسار النضال السياسي والدبلوماسي واهمية استمرارها في هذا المسار بالتوازي مع مسار المقاومة الوطنية على الأرض من اجل انهاء الاحتلال وإقامة الدولة.

مسار النضال الدبلوماسي كمسار المقاومة الوطنية على الأرض بدا مقلقاً لقادة دولة الاحتلال بنفس الدرجة ونفس المستوى وذات الهدف الفلسطيني ليس الان وانما منذ ان قرر الفلسطينيون التوجه للمجتمع الدولي والانضمام لمنظمات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية وفضح الاحتلال وعزل كيانه المحتل الذي لا يعترف بالسلام ولا يعترف بحقوق الشعب الفلسطيني واولها حقه في تقرير المصير. اليوم عندما نجح نتنياهو في تشكيل الائتلاف اليميني الديني المتشدد اعتمد سياسة جديدة للتعامل مع الفلسطينيين تبدأ من هذه النقطة وخاصة عندما فشلت كل محاولات دولة الاحتلال وحليفتها الولايات المتحدة لثني السلطة عن استكمال طلبها والتصويت عليه في الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفعه لمحكمة العدل الدولية وبعدما فشلت في أسقاط هذا الطلب عبر التصويت، لكن التصويت جاء صادما للاحتلال وداعما للحق الفلسطيني واثبت العالم الحر انه مازال ينحاز للحق الفلسطيني ويناصر نضال الفلسطينيين من اجل التحرر والانعتاق من عبوديته. جن جنون دولة الاحتلال وقادة حكومتها الجديدة بعد هذا الإنجاز الفلسطيني التاريخي بإحالة ملف الاحتلال الى محكمة العدل الدولية لأبداء الرأي الاستشاري فيما يتعلق بماهية الاحتلال والاستيطان الصهيوني للأرض الفلسطينية عام 1967 بما فيها القدس. كانت هذه جولة من جولات النضال على الساحة الدولية التي انتصرت فيها فلسطين الى جانب العديد من الجولات التي أصبحت تشكل مسارا لجبهة مواجهة دبلوماسية ضارية لا تستطيع دولة الاحتلال تحقيق تقدم وتفوق فيها على الدبلوماسية الفلسطينية وأصبحت هذه الدولة في انحصار وتراجع وانعزال سياسي امام المجتمع الدولي ولم تعد الولايات المتحدة بكل مؤسساتها المركزية تستطيع الوقوف الى جانبها وتحقيق تفوق سياسي ما، امام عدالة القضية الفلسطينية وعدالة النضال الفلسطيني المشروع لأنهاء الاحتلال وتحقيق حق تقرير المصير للفلسطينيين.

جملة من الإجراءات العقابية المعلنة وغير المعلنة اتخذها (الكابينت الاحتلالي المصغر) بحق القيادات السياسية الفلسطينية وسرقة ما يقارب 140 مليون شيقل من اموال المقاصة بحجة تعويض عائلات المستوطنين الصهاينة الذين قتلوا نتيجة الهجمات الفدائية الفلسطينية,وخصم فوري لدفعات السلطة الفلسطينية الى الاسرى الفلسطينيين واسر الشهداء في العام 2022 حسب ما يقرر وزير الامن القومي الصهيوني , هذا بالإضافة لتجميد البناء الفلسطيني في مناطق (ج) باعتباره بناء غير قانوني , وكذلك سحب بطاقات VIP المخططة لكبار الشخصيات الفلسطينية وخصصوا بالأسماء تقييد تحركات كل من الوزير رياض المالكي والسفير رياض منصور مراقب فلسطين في الأمم المتحدة وزياد أبو عمر نائب رئيس الوزراء , وبعد ساعات من هذا القرار قرر وزير الحرب سحب تصاريح ثلاث شخصيات من اللجنة المركزية لحركة فتح بسبب تهنئتهم الأسير المحرر القائد كريم يونس في بيته ببلدة عارة الفلسطينية . ليس هذا فقط وانما هناك توعدات من قبل وزيري الامن القومي والحرب في دولة الاحتلال بحزمة عقوبات جديدة في المرحلة القادمة ان لم تتراجع السلطة عن مسارها السياسي وخاصة مساعيها في مقاضاة دولة الاحتلال وحشد الدعم الدولي لأسقاط الاحتلال دولياً. انا اعتقد ان هذه العقوبات مقدمة لمخطط خطير عنوانه تفكيك السلطة الفلسطينية وضم مناطق واسعة من الضفة الغربية وغور الأردن وحسم الوضع التاريخي في المسجد الأقصى لصالح دولة الاحتلال ومشروعها القومي لتنفيذ برنامج كان قد تحدث عنه نتنياهو قبل أسبوعين وهو الحكم الذاتي محدود الصلاحيات للفلسطينيين ,أي إدارة المناطق الفلسطينية تحت السيادة الأمنية الإسرائيلية بمشاركة شخصيات فلسطينية إسرائيلية عربية مشتركة تم تجهيزها وتدريبها منذ فترة طويلة.

القادم خطير ان بقيت قيادة السلطة تتعامل مع تلك العقوبات ببرود وترسل الرسائل بسحب الاعتراف وتنتظر ان يضغط المجتمع الدولي على حكومة (نتنياهو بن غفير) لوقف هذه الإجراءات لأنه بات واضحا ان هذه الحكومة تشن حربا ممنهجة وغير مسبوقة على السلطة الفلسطينية وقياداتها وقد يصل الامر الى الاعتقال والمحاكمة لبعض القيادات وفرض الاقامة الجبرية والنفي لقيادات اخرى، ما يعني اننا امام مرحلة تحييد للقيادات الوطنية المؤثرة في السلطة كمقدمة لتحويل المناطق الفلسطينية لكانتونات يحكمها حكام تعينهم دولة الاحتلال وتوفر لهم الحماية الأمنية والدعم المطلوب. ان لم يكن هناك رد فوري وحاسم على كل حزمة عقوبات بحق السلطة الفلسطينية وقياداتها التاريخية فان دولة الاحتلال ستصل حتما لبرنامجها الممنهج لتفكيك السلطة وتغير الخارطة السياسية للفلسطينيين واول ذلك الرد على حزمة العقوبات في هذه المرحلة بان تقوم السلطة بجمع كافة تصاريح الشخصيات المهمة ورميها على أقرب حاجز احتلالي , وثانيها تعليق الاعتراف بدولة الاحتلال وقطع أي علاقة بالمؤسسات الاحتلالية ,وثالثها تفعيل القيادة الوطنية الموحدة لتتولى قيادة وتوجيه الجماهير لتطوير حالة الاشتباك الجماهيري والمقاوم مع هذا المحتل أي ما يعني تطبيق كافة القرارات التي تم اتخذاها في اجتماع المجلس المركزي 2018 تدريجاً حتى يجد الاحلال نفسه هو من يدفع الثمن الباهض امام هذه الحرب التي تشنها حكومة نتنياهو بن غفير.
[email protected]

أقلام وأراء

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مخططات حكومة "نتانياهو، سموتريتش، بن چڤير" التحديات الكامنة والفرص المحتملة

بقلم: جمال زقوت


تلخيصاً لبرنامج ائتلافه حول الاستيطان أعلن نتانياهو فور مصادقة الكنيست على حكومته، بأنها ستواصل توسيع الاستيطان في "أرض دولة اسرائيل"، وأضاف موضحاً، وتحديداً "في الجليل والجولان ويهودا والسامرة" ، معتبراً هذه المكونات الثلاث وعلى ذات الدرجة جزءاً لا يتجزأ من " دولة اسرائيل" ، الأمر الذي يكشف بوضوح اعتماد خطة الضم، أو امعاناً في انكار حقوقنا، وذلك لمواجهة "نوايا الفلسطينيين في احتلال يهودا والسامرة" وفق مصطلحات منظمة ريچاڤيم التي يتزعمها المستوطن المتطرف سموتريتش، والذي عينه نتانياهو وزيراً للمالية ومسؤولاً عن ملف الاستيطان وتسوية الأراضي وعن ما يسمى "بالادارة المدنية"، وكذلك عن الاقتصاد الفلسطيني، الأمر الذي يجعل من مؤسس ريچافيم وزعيم حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش حاكماً فعلياً للضفة الغربية و قطاع غزة .

في تقريرها الذي أصدرته منظمة ريچاڤيم في تشرين الاول 2019، والذي أعادت تحديثه ونشره في 2022، اعتبرت ريچاڤيم الاستيطانية أن ما بدأته السلطة الفلسطينية من خلال حكومة فياض "خطة العامين لانهاء الاحتلال واقامة الدولة" ليس سوى الشيفرة والكود " لاحتلال المنطقة ج واقامة دولة عربية تشملها ".

ريجاڤيم التي تعرف نفسها، وفقاً لتلخيص ترجمة مركز مدار للدراسات الاسرائيلية في رام الله "مدار"، على أنها حركة جماهيرية هدفها الحفاظ على الأرض والثروات "القومية" ومنع "السيطرة غير القانونية" على أراضي الدولة، وذلك من خلال ضمان حفظ القانون "الإسرائيلي" في كل ما له صلة بالأرض ، مستندة في ذلك "لرؤيتها اليهودية"، وتنفيذ هذه الرؤية من خلال "البرلمان والمحاكم ونشر التقارير والأبحاث ورفع الالتماسات"، بهدف ما تسميه عرقلة عمليات البناء الفلسطينية في المناطق المصنفة ج وفق اتفاقية أوسلو.

وتعد منظمة "ريغافيم" واحدة من أهم تعبيرات تحول المجتمع الاسرائيلي نحو أقصى اليمين العنصري ، وهي، وإن كانت تقدم نفسها على أنها منظمة أهلية، إلا أنها في الحقيقة واحدة من أهم أذرع اليمين الكولونيالي، إلى جانب منظمات أخرى شبيهة لعبت دوراً محورياً في تكريس حكم اليمين، وتمليكه الأدوات التي تتيح له السيطرة بشكل أكبر على المجتمع على طريق إعادة صياغته

"عشر سنوات على خطة فياض"

في فصل كامل مكرس "لسبل مواجهة خطة فياض" وفقاً للتقرير ذاته ، والذي صدر وفقاً لأصحابه بمناسبة مرور عشر سنوات على بدء تنفيذها في حينه، يعتبر التقرير تلك الخطة الشيفرة السرية "لسرقة الأرض والاستيطان فيها من قبل الفلسطينيين" . و يخلُص ذلك الفصل إلى أن أياً من بنود الخطة لم يطبق بالدقة التي طُبِّق فيها ذلك المتعلق "بالسيطرة على الأراضي" في مناطق ج .

و للتدليل على ما ذهب إليه التقرير، فقد غُلف بصورة لفياض وتحتها اقتباس لفقرة من إحدى مقابلاته مع التايمز يقول فيها: "قررنا أن نتخذ موقفاً مبادراً، وأن نعجل بنهاية الاحتلال من خلال بناء الحقائق الفلسطينية على الأرض وهو ما ينسجم مع رؤيتنا أن إقامة الدولة أمر لا يمكن تجاهله. هذه أجندتنا ونريد أن نطبقها بتصميم"، وهو اقتباس وظفه التقرير بهدف إظهار التصميم والنية المبيتة لكل ما تم تنفيذه على الأرض، الأمر الذي اعتبره التقرير هدفاً ومنهجية ملموسة "لسيطرة الفلسطينيين على الارض"، وليس لمجرد البناء والتطوير بما يستجيب لاحتياجات النمو الطبيعي في مناطق محددة هي المناطق "ج"،وفي إطار زمني محدد .


ويشدد ذات التقرير الذي أُعيد تحديثه ونشره على أن هذا الربط المتخيل بين "نزع الشرعية عن إسرائيل وصولا إلى إفنائها" بالنضال على الأرض "بشكل أحادي وغير عنيف" يأتي ليكشف للدول التي تدعم هذا التوجه الفلسطيني خطورة هذا الأمر "المتستر باللاعنف" أمنياً، لأن هذا البناء "قريب من الشوارع الحيوية أمنياً، والتي يستخدمها الجيش في فترات الطوارئ مثل الخان الأحمر" وهو ما يمكن أن يعيق حركته، وسياسياً لأنه "تكريس لأراضي ج على أنها فلسطينية وليست أراضٍ متنازع عليها"، وأيضا لمحاذاته للمستوطنات وتشكيله "تهديداً عليها وإضعافها ومنع تواصلها".

ويعتبر التقرير ذلك احتلالاً تحت مبرر الزراعة" أو الاحتلال الزراعي، هو المصطلح الآخر الذي يرادف مصطلح " البناء غير القانوني" والذي يعتبر "أخطر" من الأول لأنه يمتد على مساحات أكبر "تسرقها السلطة" وتشجرها وتمد لها شبكات طرق وتحفر آباراً في جوف الأرض وكل هذا دون "ترخيص" ومرة أخرى وفقاً لمصطلحات تقرير ريچاڤيم.

هذا الاسهاب في عرض تقرير ريچافيم، والذي للأسف لم يحظ بالاهتمام الذي يستحق من قبل وسائل الاعلام الفلسطينية، ومراكز الابحاث والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية، لا يهدف لتسليط الضوء عن مرحلة متميزة في مقارعة المخططات الصهيونية على الأرض، وإنما، وما هو أهم، للتدقيق في طبيعة المخاطر التي تواجه مستقبل شعبنا في هذه البلاد، وضرورة إحياء التجارب الحية التي شكلت ويمكن أن تشكل نماذج يحتذى بها في مواجهة مخططات الاحتلال . فسموتريتش وشريكه بن چڤير سليل الكهانية الارهابية المحظورة وفق القانون الاسرائيلي باتا يُمسكان بمقود السياسة الاسرائيلية تحديداً تجاه مستقبل الأرض والشعب الفلسطيني عليها، وهما بهذا المعني، وبعد أن نجحا في ذلك،يحولان أفكارهما النظرية لاستئصال الوجود الفلسطيني في مجمل الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة، إلى مخططات عملية سنشهدها يومياً لاحكام السيطرة عليها وضمها لاسرائيل، وحصر هذا الوجود في جزر معزولة في بعض المدن والبلدات، والمضي في نهب الأرض وثرواتها ومصادرها الطبيعية، وترك سكانها وفق مخططهم أمام خيار وحيد وهو دفعهم إلى الرحيل.

في ندوة عقدت في رام الله السبت الماضي "7يناير" تحدث فيها الباحث والكاتب عبد المجيد حمدان ورئيس كتلة الجبهة/ التغيير أيمن عودة، توقف حمدان "أبو وديده" بوضوح أمام خطر التهجير المرئي، كما توقف عودة أمام حالة ترسيم العنصرية كسياسة رسمية في النظام السياسي الاسرائيلي في المرحلة القادمة والراهنة، و انتهي النقاش دون بلورة توجهات واجابات ملموسة تعين على مواجهة هذين الخطرين الداهمين.

صحيح أن اليمين الصهيوني المتطرف قد لا يستطيع تكرار سيناريو النكبة بالترحيل الجماعي، ولكنه لم يُسقط مخطط استكمال النكبة باقتلاع الفلسطينيين وتهجيرهم من خلال تجفيف مصادر رزقهم و تحويلهم إلى مجرد عبيد في سوق العمل الاسرائيلي، تمهيداً لهجرة طوعية على مدار السنوات القادمة، وهذا هو جوهر ما يسميه عدد من المراقبين محاولات حسم الصراع من خلال تصفية الوجود الفلسطيني وكسر معادلة الديمغرافيا التي باتت تميل لصالح الشعب الفلسطيني. وبالتأكيد فإن حكومة اسرائيل، واذا ما استمر وضع القيادة الفلسطينية متشرذماً ومتآكلاً ومعزولاً كما هو عليه، فهي، أي اسرائيل، ومن واقع ميزان القوى المختل لصالحها، الأكثر قدرة من هذه القيادة على استثمار الصراع الكوني على قطبية العالم ، والأمر كذلك بالانظمة العربية المطبعة أو المترددة خجلاً من مدى وحشية السياسة العدوانية الاسرائيلية، والتي تشمل خطط معلنة لتهويد الحرم القدسي الشريف، لاستثمار الوضع الدولي لتمرير مخططاتها دون اعاقات دولية جدية .

اذا كانت هذه هي مخططات حكومات اسرائيل المتعاقبة، في ظل الأوضاع الاقليمية والدولية المحيطة، والتي باتت أكثر وضوحاً في الحكومة الحالية، واذا كانت أية استراتيجية عمل جدية لمواجهتها تتطلب الارتكاز إلى الوحدة والصمود والمقاومة الشعبية، فإن السؤال المباشر لكل الذين ساهموا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في محاولة تشويه الأبعاد الاستراتيجية لخطة فياض كنموذج يمكن البناء عليه، ومحاولات الانقضاض على هذه التجربة لدرجة معاقبة الذات بالغاء وتحطيم الانجازات ذاتها كما حدث في أكثر من مجال ، فما هي خطتهم الملموسة وبعد اضاعة عشر سنوات مما كانت قد حققته تلك الرؤية من نجاحات والاستفادة من النواقص والثغرات التي واكبتها ؟ وكذلك، لماذا الاصرار على المضي في التيه الذي يلُفنا اليوم، وعلى التمترس خلف الشعارات الفارغة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

أما السؤال المباشر لأطراف الحركة الوطنية ونظامها السياسي المنقسم على ذاته لدرجة التآكل، فهو : ما هي خطتكم لمواجهة هذا التحدي، وهل يمكن تحويله إلى فرصة تدفع فيه اسرائيل العنصرية ثمن احتلالها ؟ ويرتبط بذلك تساؤل عما في جعبة أطراف الحركة الوطنية من خطط ملموسة لتدفيع اسرائيل ذلك الثمن ذلك غير العودة لشعبها والثقة بصلابته وصموده وحقه الطبيعي في أن تدير شؤون حياته حكومة وحدة انتقالية فاعلة وقادرة على توفير عوامل صموده وتعزيز مقاومته الشعبية في اطار من الحكم الرشيد والعدالة الانتقالية ، وكذلك العدالة في توزيع الموارد، و الاعباء الناجمة عن مواجهة سياسات الاحتلال على حد سواء، ومعالجة جروح الانقسام واطلاق الحريات العامة تمهيداً لاجراء انتخابات عامة شاملة تعيد المواطن الفلسطيني لمركز الاهتمام وللقضية الوطنية مكانتها الدولية.

هل آن الأوان للوحدة أم سيظل الصراع اللامتناهي بكل أشكاله على السلطة المفرغة من كل مضامينها هو عنوان المرحلة حتى الانهيار ؟ علينا جميعاً أن ندرك أنه لا يمكن تحويل هذا التحدي الخطير الى فرصة لاستنهاض الحالة الشعبية دون الاجابة الملموسة عن هذه التساؤلات بعيداً عن الفئوية والهيمنة والاقصاء وكل الأدران التي لحقت بالسلطة وبمجتمع حالة الانقسام .

وأخيراً ، متى سيدرك ما يسمى بالمجتمع الدولي أن سياسية الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير باتت تشكل خطراً حقيقياً على الأمن والسلم الدوليين ليس فقط هنا في فلسطين، بل وفي مناطق عديدة من عالمنا الموبوء بالصراعات ومحاولات الهيمنة على مقدرات الشعوب؟!

أقلام وأراء

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

سيناريوهات 2023: تصعيد نسبي أم انهيار شامل؟

بقلم: هاني المصري


لا خلاف على أن هذا العام سيشهد تصعيدًا، والجدال حول مستوى التصعيد، وهل سيشمل ضمًا كاملًا، أم خطوات على طريق الضم، وهل سيشمل تهجيرًا كبيرًا أم جزئيًا، وهل سيتم اعتماد التقسيم الزماني والمكاني، كما جرى في العام الماضي، أم ستفرض المساواة بتقسيم استخدام الأقصى بين المسلمين واليهود؟

ويعود ذلك إلى تولي حكومة متطرفة الحكم في إسرائيل، وهي تهدف إلى حسم الصراع مع الفلسطينيين، وليس إلى حله أو إدارته أو تقليصه، وتتصور أن بمقدورها تحقيق هذا الهدف؛ لأن الحقائق التي خلقتها الحكومات السابقة على الأرض، والأوضاع الفلسطينية والعربية والدولية تسمح بتحقيقه، فهي؛ أي الحكومة الكهانية، تراهن على أن ردود الأفعال على ما تخطط للقيام به يمكن احتواؤها، وهي تجادل أصلًا في أن اليمين الإسرائيلي أخطأ في السابق، ومنذ فترة طويلة، في تقدير ردود الأفعال الفلسطينية والعربية والدولية؛ حيث تصور أنها ستكون كبيرة، لذلك لم يستكمل تنفيذ الأهداف الصهيونية.

أي تصعيد سنشهده هذا العام، يتوقف على مدى رد الفعل الفلسطيني، وبالتالي العربي والإقليمي والدولي، وهل سيكون محدودًا أم بمستوى الخطر؟

لا نستطيع أن ننفي صحة تقدير موقف اليمين الإسرائيلي، بدليل أن الولايات المتحدة نقلت سفارتها من تل أبيب إلى القدس، واعترفت بضم إسرائيل لهضبة الجولان، وطرحت صفقة القرن، ولم تهبط الأرض على السماء، بل استمر الانقسام الفلسطيني وتعمق، مع تلويح بالوحدة وإجراء الانتخابات سرعان ما تبخر، وعقدت دول عربية عدة "معاهدات أبراهام" مع إسرائيل، وقامت دولتان بمواصلة التطبيع الجزئي، وفي النهاية سلم الجميع بنقل السفارة وضم الجولان وتعايش معه.

تصنيف السيناريوهات

اعتمادًا على أحد مناهج التفكير الإستراتيجي والدراسات المستقبلية، تنقسم السيناريوهات المحتملة إلى خمسة سيناريوهات:

السيناريو الأول: بقاء الوضع الراهن، وهو عادة يحتل 50%. فقوة الأمر الواقع تجعله قويًا، إضافة إلى صعوبة التغيير، والخشية منه، والميل إلى المحافظة على ما هو في اليد، ما يعطيه نسبة كبيرة.

السيناريو الثاني: تحسن نسبي إيجابي، وهو يحتل نسبة 20%؜، وهو يحدث إذا كانت هناك عوامل ومؤشرات ومتغيرات حاصلة، أو يمكن أن تحصل وتدفع به.

السيناريو الثالث: تدهور نسبي سلبي، وهو يحتل أيضا نسبة 20%، وهو يحدث إذا كانت هناك عوامل ومؤشرات ومتغيرات حاصلة، أو يمكن أن تحصل وتدفع به.

السيناريو الرابع: سيناريو المعجزة، ونسبة تحققه لا تتجاوز 5%، ولكنه إذا تحقق فإنه يحدث تغييرًا إيجابيًا كبيرًا ونوعيًا.

السيناريو الخامس: سيناريو اللعنة، ونسبة تحققه لا تتجاوز 5%، ولكنه إذا تحقق يحدث تدهورًا نوعيًا كبيرًا.

يندرج سيناريو المعجزة أو سيناريو اللعنة ضمن "سيناريو قليل الاحتمال، ولكنه إذا تحقق فيحدث تغييرًا كبيرًا"، ومن الصعب التنبؤ به واستبعاد إمكانية حدوثه كليًا.

في السنوات الماضية، كانت التحليلات والتقديرات تتجه في الغالب عند تحليل مآل الأمور في الساحة الفلسطينية إلى ترجيح سيناريو الأمر الواقع وسيناريو التدهور النسبي، وأثبتت الأحداث صحة هذه التقديرات في معظم الحالات في السنوات السابقة، ولكنها أخفقت أيضًا في العديد من الحالات كما حصل بعد انتشار وباء الكورونا الذي مثل تجسيد سيناريو اللعنة، وترك تأثيرات سلبية كبيرة على مستويات عدة، وهو سيناريو مفاجئ ولم يكن متوقعًا، وأيضا أخفقت التحليلات والتوقعات في توقع الحرب الأوكرانية التي كان لها حتى الآن آثار وعواقب وخيمة، ولا تزال نتائجها وتداعياتها المحتملة في رحم المجهول.



السيناريوهات المتوقعة

سيناريو استمرار الأمر الواقع مستبعد، وسيناريو التصعيد هو الأقوى

سنجد أن هذا السيناريو لم يعد يحتل النسبة المعتادة، بل تراجع احتمال حدوثه كثيرًا، ويرجع ذلك، بصورة أساسية، إلى تبوء أكثر حكومة متطرفة وعنصرية منذ تأسيس إسرائيل، فهي تطرح برنامجًا متطرفًا يهدف إلى الضم والتهجير والتهويد، ومصادرة الأراضي واستعمارها واستيطانها، وتعميق الفصل العنصري، والعدوان العسكري، والمساس بالمقدسات، وخصوصًا تغيير مكانة الأقصى، وهو لا يميز بين الفلسطينيين ولا يستهدف منطقة دون أخرى، بل يستهدف كل الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم، وخصوصًا في الضفة الغربية، بما فيها القدس؛ حيث ستكون الضفة ميدان المعركة الرئيسي؛ إذ من المتوقع أن تجري خطوات كبيرة على طريق ضمها بالكامل. وسيترك توقيت الضم لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، "مع اختيار الوقت المناسب، ومع الأخذ بعين الاعتبار الحسابات القومية والديبلوماسية الدولية لإسرائيل"، وفق ما جاء حرفيًا في برنامج الحكومة الإسرائيلية.

ويستهدف برنامج الحكومة ما وراء الخط الأخضر؛ إذ سيشهد تهويدًا للنقب والجليل، والمضي في وضع الفلسطيني بين الولاء وسحب الجنسية والمزيد من الحقوق المدنية، بينما سيتعرض قطاع غزة لعدوان عسكري إذا لم يلتزم بمعادلة "هدوء مقابل تسهيلات"، وكذلك يستهدف الفلسطينيين في أماكن اللجوء والشتات، من خلال متابعة العمل السابق الذي سارت عليه الحكومات الإسرائيلية السابقة وتعميقه؛ بهدف تصفية قضية اللاجئين، ورفض حقهم في العودة والتعويض، وتغيير تعريف اللاجئ، وإلغاء وكالة غوث اللاجئين، أو تغيير طبيعة عملها وتفويضها؛ حيث تركز على توطين اللاجئين في المناطق التي هجروا إليها وتسهيل لجوئهم إلى بلدان لجوء جديدة.

تدهور نسبي أم انهيار شامل

يؤدي دورًا في تراجع نسبة حدوث هذا الاحتمال، وتقدم سيناريوهي التدهور النسبي أو الكبير "اللعنة"، أن العالم مشغول في قضايا أخرى، وأهمها الحرب الأوكرانية وتداعياتها الحاصلة والمحتملة، خصوصًا خطر تحولها إلى حرب عالمية أو حرب نووية، ولو محدودة، وما ترتب عليها من أزمات تتعلق بالطاقة والتضخم والغلاء، يضاف إلى ما سبق أزمة تايوان، والمخاطر المترتبة على الأوبئة وتغير المناخ والبيئة، وما يمكن أن تؤدي إليه من نشوء نظام عالمي جديد ثنائي القطبية أو متعدد الأقطاب، وستؤدي نتائج الحرب الأوكرانية دورًا في تسريع أو إبطاء الولادة العالم الجديد ورسم ملامحه، فالعالم المشغول لا يريد تهورًا شاملًا في فلسطين، ولكنه سيتعايش مع سيناريو التدهور النسبي. لذلك، لاحظنا أن نتنياهو هدّأ من روع وزرائه الأكثر تطرفًا بالقول "أعطوني سنتين"، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية، والرهان على فوز مرشح الحزب الجمهوري؛ حيث سيفتح هذا الأبواب لتحقق سيناريو اللعنة.

إن الحكومة الإسرائيلية ترى في هذه اللحظة العالمية جمعة مشمشية، ستحاول أن تحقق فيها أقصى ما يمكن من مخططاتها وأهدافها قبل أن تمضي نحو التطبيق الشامل لبرنامجها إلى حين أن يتبلور النظام العالمي الجديد. وهنا، نتذكر أن الحركة الصهيونية استفادت من الأحداث والحروب العالمية الكبرى؛ إذ حصلت على وعد بلفور في الحرب العالمية الأولى، وأقامت إسرائيل بعد الحرب العالمية الثانية، وعقدت اتفاق أوسلو بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وقيام النظام العالم أحادي القطبية، الذي انفردت فيه الولايات المتحدة الأميركية بالسيطرة على العالم. لذلك، يجب أن نحذر من عواقب ما يجري في العالم في هذه المرحلة.

عالم جديد لم تتضح معالمه

إذا انتصرت روسيا ومن يدعمها سيظهر العالم الجديد بسرعة، وسيكون عالمًا متعددًا الأقطاب أكثر احتمالًا، وإذا هزمت ستتراجع احتمالات ولادة هذا العالم الجديد، وسيطول عمر السيطرة الأميركية على العالم، وإذا كانت نتيجتها لا نصر واضحًا لطرف ولا هزيمة واضحة تلحق بالطرف الآخر، فستستمر المرحلة الانتقالية التي يعيشها العالم لفترة أخرى، وهذا يعني إما تكريس الوضع الراهن على ما هو عليه من دون اتفاق، مثلما حصل في الحرب الكورية، أو التوصل إلى تسوية لا تحقق فيها لا روسيا ولا أوكرانيا كل مطالبهما.

وهنا، من المهم التدقيق بأن الحسم بأي اتجاه ونهاية الحرب لا أحد يعرف متى ستحدث في هذا العام، أم يمكن أن تستمر الحرب وتحمل أوزارها للعام الذي يليه، وربما أكثر. فعلى سبيل المثال، ليس من المتوقع أن تستفيد فلسطين، إذا لم تكن نخبها ومؤسساتها قادرة على الاستفادة من الفرصة، أو على تقليل الأضرار من الأخطار المحدقة، ولا من المضمون أن تقف روسيا مع الفلسطينيين بشكل أكبر بشكل ملموس مما عليه الآن إذا لم تجد ما يشجعها على ذلك؛ لأن هذا سيعرضها لتحمل ثمن إضافي بخسارة إسرائيل التي تربطها معها علاقات جيدة.

الصين ليست في عجلة من أمرها

كما أن الصين لا يبدو أنها ستغير سريعًا موقفها التقليدي الداعم للحقوق الفلسطينية، والمنادي باستئناف المفاوضات، وعقد مؤتمر دولي، وستحتفظ بعلاقاتها الجيدة مع إسرائيل من دون دور أساسي فاعل، خصوصًا في ظل عدم وجود عوامل تدفعها إلى غير ذلك، مثل ربط الدول العربية أو بعضها لعلاقاتها المتنامية جدًا مع الصين بتفعيل الموقف الصيني إزاء القضية الفلسطينية. فالصين لا تزال ملتزمة بنظرية الصعود السلمي، ومتوقع أن تصعد موقفها في السنوات القادمة حول عنوان واحد، وهو تايوان.

إيران وحزب الله: الحرب مؤجلة إلا إذا فُرِضت

إذا انتقلنا إلى إيران، فسنجد أنه من غير المرجح أن تدفع الأمور نحو حرب مع إسرائيل من أجل فلسطين أو غيرها، إلا إذا بادرت إسرائيل إلى ذلك، وهذا يظهر من مراوحة المفاوضات حول الملف النووي بسبب تراجع الولايات المتحدة عن موقفها التفاوضي، وبسبب الأزمة الاقتصادية التي ترزح تحتها بسبب العقوبات المستمرة منذ عشرات السنين، وجرّاء الأحداث الاحتجاجية التي تشهدها إيران منذ أشهر عدة بعد مقتل الشابّة مهسا أميني، وأدت إلى نوع من التراجع في الموقف الإيراني المعتاد من الحجاب الكامل، ودور شرطة الأخلاق.

وما ينطبق على إيران ينسحب على حزب الله، الذي لن يدفع الأمور على الأغلب ومن دون استبعاد كلي إلى حرب، خصوصًا بعد ترسيم الحدود المائية، وما يشهده لبنان من وضع مأساوي وأزمات على أكثر من صعيد. لذلك، حدد زعيم حزب الله تهديده بالتدخل بكلمة "قد" يفجّر المنطقة، ولم يحسم بالأمر، وذلك ردًا على تصعيد إسرائيلي في الداخل الفلسطيني، خصوصًا تغيير مكانة الأقصى.

تركيا مشغولة بالانتخابات الرئاسية

أما تركيا فهي مشغولة بالانتخابات الحاسمة التي ستجري هذا العام، والتي يحضّر لها الرئيس رجب طيب أردوغان، من خلال الرقص على كل الحبال، وإعادة تحسين علاقاته مع مختلف الخصوم والأعداء، بما في ذلك التوجه إلى تسوية مع سوريا، وإعادة فتح السفارتين الإسرائيلية في أنقرة والتركية في تل أبيب، وسط توسيع وتنويع العلاقات المتعددة، وخصوصًا توسيع التبادل التجاري، مع توجيه النصح لحركة حماس وغيرها بتحديد وتنظيم تواجدها في تركيا.

العرب ما بين التطبيع والأزمات الداخلية، والأقصى ناقوس خطر

أما الدول العربية، خصوصًا الخليجية، فهي تحاول أن تستفيد من هوامش التنافس الأميركي الصيني، مع اتجاه متزايد نحو تنويع العلاقات، وليس استبدال الحليف الأميركي والغربي بالصين وروسيا، كما يروج أو يتمنى البعض.

إضافة إلى ما سبق، من الضروري معرفة أن هناك تطبيعًا عربيًا بين عدد من الدول العربية وإسرائيل، أخذ مع بعضها أبعادًا أكبر من التطبيع، ويمكن أن يتم مراجعتها في محاولة لثني الحكومة الإسرائيلية عن تطبيق برنامجها للأقصى، ويمكن أن تطبع السعودية بذريعة تأجيل الضم كما يلوح نتنياهو بذلك. كما أن هناك أزمات في عدد من الدول العربية، مثل مصر والأردن، تجعلها في وضع قابل للابتزاز، في الوقت الذي من المتوقع أن نشهد فيه بطئًا في عملية إعادة سوريا إلى الجامعة العربية، وإعادة المهجرين، وبدء عملية الإعمار، فما تزال سوريا على الرغم من الفشل في إسقاط النظام مطالبة بتلبية شروط حتى تعود للعب دورها السابق.



اللاعب الفلسطيني العامل الأهم، ولكنه غائب

يبقى اللاعب الفلسطيني العامل الأهم، الذي يشكل القاطرة القادرة على تحريك وتفعيل اللاعبين الإقليميين والدوليين، وهو غائب أو مغيب بسبب الانقسام والتوهان، وعدم بلورة مشروع وطني يناسب المرحلة الجديدة، ووضع إستراتيجيات قادرة على تحقيقه. لذا، فهو في وضع لا يحسد عليه. فالانقسام بين سلطتين وطرفين لا يزال سيد الموقف، أحدهما يخشى من المواجهة على الرغم من أنها مفروضة، ويلعب وفق قواعد اللعبة السابقة عندما كانت هناك عملية سلام، بل يكتفي بالمواجهة الديبلوماسية والقانونية الدولية مع إدراكه سقفها المحدود، ويتجنب المقاومة الشاملة وتوفير متطلباتها من رؤية شاملة، ومسار جديد، ووحدة على أساس شراكة حقيقية، وإرادة مستعدة للصمود والمواجهة.

أما الطرف الآخر فهو انتظاري من دون برنامج واضح، ويتذبذب بين الاضطرار للمواجهة أحيانًا، وانتظار استجابة الطرف الأول عبر اتفاق بينهما في أحيان أخرى، والمبادرة إلى المواجهة في حالات قليلة، أو يطالب باللجوء إلى الاحتكام إلى الانتخابات، مع إدراكه أن الانتخابات لم تكن ولن تكون الآن حلًا، بدليل أنها جرّبت وكانت منصة لوقوع الانقسام، وأصبحت الآن مستبعدة أكثر في ظل حكومة إسرائيلية لا تريد، أكثر بكثير من سابقاتها، استمرار أو تعميق أي مظهر للهوية الوطنية الفلسطينية والكيان الفلسطيني الموحد.

في هذا السياق، من المستبعد أن نشهد انتفاضة شاملة أو مقاومة واسعة في الضفة، أو تكرارًا لمعركة سيف القدس؛ لأن النظام السياسي ومكوناته، بما فيها فصائل المقاومة، غير مستعد لقيادة الانتفاضة وتصعيد المقاومة، ليس لإعطاء المدى اللازم لنضج مقاومة الضفة، وإنما لأن السلطة في غزة تقيد إمكانات اللجوء إلى المقاومة؛ نظرًا إلى الثمن الباهظ للجمع ما بين السلطة والمقاومة المسلحة، من أي مواجهة عسكرية في ظل الاختلال الفادح في موازين القوى، إضافة إلى استمرار التنسيق الأمني المعيق جدًا بين السلطة والاحتلال، وغياب أو ضعف العمق الإستراتيجي العربي والإقليمي والدولي الداعم للمقاومة المسلحة.

المقاومة بين خيارات أحلاها مر

طبعًا، ممكن أن تضطر المقاومة إلى تكرار معركة سيف القدس في حالات عدة، منها إذا قامت الحكومة الإسرائيلية بخطوات كبيرة إزاء تغيير مكانة الأقصى، أو الضم أو التهجير، أو ارتكاب مجازر كبيرة، أو إذا استدرجت المقاومة لحرب من خلال اغتيالات أو شن عدوان على غزة على خلفية تحميلها المسؤولية عن استمرار المقاومة وتصعيدها في الضفة. فالمقاومة بين نيران: المبادرة إلى المعركة العسكرية في وقت غير مناسب، أو التعرض لعدوان عسكري، أو المضي في مراكمة القوة وفي سياسة النأي بالنفس استجابة لحاجات الناس للعيش والتقاط الأنفاس، وانتظارًا لوقت ملائم يحدث بعد توفر الظرف المناسب لانخراط الأمة ومحور المقاومة في المعركة.

سيناريو التصعيد (التدهور النسبي)

يعد هذا السيناريو هو الأكثر احتمالًا في العامين القادمين، وهو يعني تدهور الأمور بشكل ملموس من دون انهيار كامل ولا انفجار يصعب السيطرة عليه، وذلك للأسباب الآتية:

أولًا: لأن الحكومة تحتاج إلى وقت حتى تغير النظام في إسرائيل؛ حتى يهيمن اليمين القومي والديني على مفاصل النظام السياسي وعلى الدولة العميقة، ويقضي على الهوامش الليبرالية والعلمانية، وما يتطلبه ذلك من تحجيم، وحتى إلغاء سلطة المحكمة العليا، وتغيير نظام التعليم، واستكمال خلق الحقائق على الأرض التي تجعل خطوة بحجم الضم القانوني للضفة أو مناطق (ج) ممكنة. كما هي بحاجة إلى السيطرة على الدولة العميقة التي تفضل التصرف وفق قواعد العمل المعمول بها، وستقاوم اتخاذ خطوات متطرفة مرة واحدة.

ثانيًا: أي خطوات دراماتيكية لن تضمن استمرار موقف القيادة الفلسطينية بالنمطية السائدة، بل قد تدفعها مضطرة إلى اتخاذ خطوات غير مألوفة نحو الوحدة وتغيير المسار، مثلما حصل بعد طرح صفقة ترامب، التي تم التراجع عنها فورًا بعد سقوط دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية؛ لأنها إذا لم تفعل ذلك فستكون معرضة جديًا للانهيار.

ثالثًا: ستعارض الإدارة الأمريكية الحالية أي خطوات إسرائيلية دراماتيكية، من دون أن تذهب إلى حد معاقبة إسرائيل بقوة إذا قامت بها، بل ستبذل جهودًا لمنعها من القيام بها؛ لأنها تخشى من أن يؤدي ذلك إلى انهيار الوضع الفلسطيني، وخصوصًا السلطة ومسار التسوية وما يسمى "حل الدولتين"، ويفتح الباب لحروب لا داعي لها وغير مطلوبة في الوقت الحالي، في ظل الحرب الأوكرانية والانشغال بملفات أخرى.

وهناك خشية من انهيار السلطة إذا واصلت الحكومة سياساتها العقابية ضد السلطة، بما فيها منع إقامة المشاريع في منطقة (ج)، وملاحقة المنظمات الحقوقية والأهلية، والاقتطاع من أموال المقاصة؛ حيث وقع بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي، على قرار باقتطاع 139 مليون شيكل من أموال الفلسطينيين. وقال في رده على سؤال حول ما إذا كان يخشى أن تؤدي مثل هذه الخطوات إلى انهيار السلطة: "بقدر ما تشجع السلطة الفلسطينية الإرهاب وهي عدو، فليس لدي مصلحة في استمرار وجودها"، موضحًا أن هذه هي بداية العقوبات. وقال أيضًا: "إن السيادة الإسرائيلية ستفرض على "يهودا والسامرة"، وعلى الفلسطينيين العيش بصفتهم سكانًا وليسوا مواطنين، وليديروا حياتهم اليومية من خلال إدارات محلية من دون أي مظاهر قومية".

وما ينطبق على الولايات المتحدة ينطبق على أوروبا، وتحديدًا على عدد من البلدان الأوربية، مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا، التي تخشى من عواقب انهيار الوضع الفلسطيني على الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، وما سيؤدي إليه من عدم استقرار في الأردن، وموجات جديدة من الهجرة إلى أوروبا.

رابعًا: إن الدول العربية، بما فيها وعلى رأسها الدول المطبعة والمستعدة للتطبيع، لن تقبل خطوات دراماتيكية إسرائيلية، خصوصًا فيما يتعلق بتغيير مكانة الأقصى، وهذا تبين من ردة الفعل الإماراتية على زيارة إيتمار بن غفير إلى الأقصى، وهذا يمكن أن يعرقل أو حتى يوقف قطار التطبيع، في ظل أن نتنياهو يعطي أولوية للتطبيع، فضلًا عن أن برنامج حكومته أكد ذلك، ويحاول أن يغري السعودية بالتطبيع من خلال تلويحه بتأجيل الضم، وقيام تحالف عربي إسرائيلي أميركي ضد إيران.

متى يمكن أن يحدث سيناريو المعجزة؟

يتحقق سيناريو المعجزة إذا اندلعت انتفاضة فلسطينية شاملة، تعتمد بشكل رئيسي على المقاومة الشعبية، من دون أن تستبعد المقاومة المسلحة، ولكن بشكل ثانوي؛ حيث تستخدم للدفاع عن النفس في حال شن عدوان عسكري على قطاع غزة، أو ضد اعتداءات قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين المسلحين، على أن يكون لهذه الانتفاضة هدف مركزي واقعي واحد، مثل إنهاء الاحتلال وإنجاز الاستقلال الوطني والسيادة لدولة فلسطين، كما تضع أهدافًا مباشرة وفرعية عديدة، مثل: وقف الاستعمار الاستيطاني والتصدي له في مختلف أماكن تواجده، خصوصًا في الضفة، والرباط في الأقصى والتصدي لاعتداءات ومخططات المستوطنين، ومنع تغيير مكانة الأقصى؛ أي منع استمرار وترسيم التقسيم الزماني والمكاني، وكذلك إحباط مخطط فرض المساواة بين اليهود والمسلمين، وحماية المناطق المعرضة للمصادرة والاستيطان والتهويد، وتوفير عوامل الصمود واستمرار التواجد الشعبي الفلسطيني والمقاومة الشاملة.

سيناريو المعجزة بحاجة إلى بلورة رؤية شاملة، وإحياء المشروع الوطني، وتبني إستراتيجيات مشتركة، ومؤسسة وطنية وقيادة وطنية واحدة، على أرضية إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة، على أساس الشراكة، وهذا السيناريو مستبعد.

ويساعد على تحقيق هذا السيناريو حدوث تغير إيجابي في الوضع العربي، أو في بلدان عربية، أو في بلد عربي على الأقل من البلدان المؤثرة، وكذلك حدوث تغيير إيجابي إقليمي أو دولي، وهو سيناريو مستبعد هذا العام، ولكنه إذا تحقق فمن شأنه تغيير قواعد اللعبة كلها.

متى يمكن أن يحدث سيناريو اللعنة؟

يتحقق هذا السيناريو إذا استمر الوضع الحالي الداخلي الفلسطيني، وإذا تعمق الانقسام، ونشب صراع واقتتال فلسطيني على خلفية المنافسة على الخلافة يؤدي إلى فوضى وفلتان أمني، وتعددية في السلطات، وانهيار أو حل السلطة، بما يشق الطريق لبدائل عربية ودولية، وعودة الوصاية العربية على السكان تحت السيادة الإسرائيلية، في محاولة لتجنب تهجير ملايين الفلسطينيين، وهو وارد ضمن النتائج المحتملة لسياسات هذه الحكومة، ولكنه مستبعد على المدى المباشر؛ لأن وجود السلطة حاجة عربية وأميركية ودولية وإسرائيلية، وكما لاحظنا رفض نتنياهو ما طالب به بعض وزرائه باتخاذ إجراءات أشد ضد "الإرهاب الديبلوماسي"، الذي تشنه السلطة على إسرائيل في المحافل الدولية، وبلّغ السلطة في القنوات المفتوحة بأن إسرائيل لا تريد انهيارها. ويمكن أن يظهر هذا السيناريو من خلال اعتماد السلطة سياسة الانتظار والتكيف، واستبعاد المواجهة.

وأخيرًا، على الرغم مما تقدم، يمكن أن يكون تشكيل الحكومة الكهانية فرصة تاريخية لبداية هزيمة الحركة الصهيونية، إذا تم توفير مقومات المواجهة المطلوبة على أساس تبني تغيير المسار، وجعل الاحتلال ومن يدعمه يخسر. أما التكيّف والانتظار والمواجهة الشكلية أو المغامرة، فإنها تجعل سيناريو التصعيد يتقدم بسرعة أكبر نحو تحقق سيناريو اللعنة.

رياضة

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إنكلترا: أرسنال يهزم أوكسفورد ويضرب موعدا مع مانشستر سيتي

(أ ف ب) -تغلب أرسنال على مضيفه اوكسفورد من الدرجة الثالثة بثلاثية نظيفة في الدور الثالث من مسابقة كأس انكلترا لكرة القدم الاثنين وضرب موعدا مع مانشستر سيتي في الدور التالي.
صمد أوكسفورد في الشوط الاول قبل ان ينهار على مدى 13 دقيقة منتصف الشوط الثاني عندما تلقت شباكه ثلاثة اهداف.
خاض ارسنال المباراة بتشكيلة قوية لا سيما في خط الهجوم بقيادة بوكايو ساكا وادي نكيتيا والبرازيلي غابريال مارتينيلي.
وافتتح المصري محمد النني التسجيل للفريق اللندني من كرة رأسية اثر تمريرة من البرتغالي فابيو فييرا من ركلة حرة (63)، قبل ان يضيف نكيتيا الثاني اثر تمريرة بينية من فييرا ايضا فراوغ الحارس ادوارد ماكغينتي وسدد في الشباك (70) ثم الثالث بعد تمريرة من مارتينيلي ليغمز الكرة من فوق الحارس (76).
ويتصدر ارسنال الدوري الانكليزي الممتاز بفارق 5 نقاط عن مانشستر سيتي الذي اكتسح تشلسي برباعية نظيفة الاحد في مسابقة الكأس ايضا.
وكان الدور الثالث شهد مفاجأتين من العيار الثقيل تمثلت بفوز ستيفينج المغمور على استون فيلا 2-1، وخروج نيوكاسل صاحب المركز الثالث في الدوري الانكليزي الممتاز امام شيفيلد ونزداي من دوري "تشامبيونشيب" 1-2.

رياضة

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة السعودية: الشباب والاتحاد يفشلان في تضييق الخناق على النصر المتصدر

 (أ ف ب) -فوت الشباب وضيفه الاتحاد فرصة تضييق الخناق على النصر المتصدر بعد تعادلهما 1-1 الاثنين في المباراة المؤجلة بينهما من الجولة التاسعة للدوري السعودي لكرة القدم.
تقدم الشباب من نقطة الجزاء بواسطة الأرجنتيني كريستيان جوانكا (22) وأدرك الاتحاد التعادل سريعاً عن طريق مدافعه المصري احمد حجازي (24).
وبهذه النتيجة رفع الشباب رصيده إلى 26 نقطة في المركز الثاني متخلفا بفارق 3 نقاط عن النصر، بينما رفع الاتحاد رصيده إلى 25 نقطة، وتقدم للمركز الثالث بفارق الأهداف عن الهلال الذي تراجع للمركز الرابع.
جاء الشوط الأول سريعاً من الفريقين، وتهيأت فرصة للشباب عندما تلقى هتان باهبري كرة داخل منطقة الجزاء لكنه صوبها بعيداً عن المرمى (8).
ولاحت فرصة للاتحاد لكن رأسية المغربي عبدالرزاق حمدالله اعتلت العارضة (19). وتحصل الشباب على ركلة جزاء، نفذها الأرجنتيني كريستيان جوانكا قوية على يسار الحارس البرازيلي مارسيلو غروهي (22).
ولم يتأخر رد الاتحاد سوى دقيقتين بعد ارتباك مدافعي الشباب أمام المرمى خلال كرة نفذت من الركنية لتجد المدافع المصري أحمد حجازي الذي لعبها داخل المرمى (24).
وكاد الشباب أن يعاود التقدم لولا براعة غروهي الذي طار لرأسية مواطنه كارلوس جونيور وحولها بصعوبة للركنية (34) اتبعه هتان باهبري بتصويبة قوية أمسكها غروهي ببراعة (36).
وفوت الاتحاد فرصة ثمينة عندما تلقى حمدالله كرة داخل منطقة الجزاء صوبها قوية تجاه المرمى لكن المدافع اعترض طريقها وحولها للركنية (37)، وواصل غروهي تألقه عندما تصدى برأسية جولنكا وأنهى خطورتها (45).
وفي الشوط الثاني ارتفع الأداء، وكان الشباب قريباً من التسجيل عندما تلقى هتان باهبري كرة داخل منطقة الجزاء لكنه صوبها فوق العارضة (47) قبل يهدر زميله جونيور فرصة أخرى عندما تابع كرة داخل منطقة الجزاء، ولعبها مقصية بجانب القائم (48).
ومن هجمة سريعة كاد الاتحاد أن يخطف هدفاً ثانياً لكن كرة العبود القوية اعتلت العارضة (59).
وواصل الشباب إهدار الفرص عندما هيأ جوانكا كرة لفواز الصقور الذي صوبها قوية فوق العارضة (81).
وكثف الشباب الطرف الأفضل، من هجماته في الدقائق المتبقية لكن الوضع لم يتغير حتى صافرة النهاية.

رياضة

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

خليجي 25: العراق على مشارف نصف النهائي وفوز مثير لعمان

(أ ف ب) -حقق منتخب العراق المضيف فوزا ثمينا على نظيره السعودي 2-صفر الاثنين في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن خليجي 25 لكرة القدم وبات على مشارف التأهل الى نصف النهائي، في حين حققت عمان فوزا مثيرا على اليمن 3-2.
وتصدر العراق المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عن عمان، في حين تملك السعودية 3 نقاط.
وفي الجولة الثالثة يلتقي العراق مع اليمن اضعف منتخبات المجموعة وهو في حاجة الى التعادل لضمان التأهل، في حين تلتقي السعودية وعمان في مباراة حاسمة.
اقيمت المباراة وسط امطار غزيرة حولت ارضية الملعب الى برك ماء وامام جمهور قدر بنحو 65 الف متفرج.
فرض المنتخب العراقي افضليته على نظيره السعودي منذ بداية المباراة وكان قريباً من التسجيل مبكرا لولا براعة نواف العقيدي الذي تصدى لكرة أيمن حسين وأمسكها على دفعتين (2).
ثم افتتح "اسود الرافدين" التسجيل عندما استقبل ابراهيم بايش كرة مرتدة من الدفاع داخل منطقة الجزاء وسددها قوية على يسار الحارس السعودي (30).
وفي الشوط الثاني كاد العراق يضاعف النتيجة لولا تألق العقيدي الذي تصدى لرأسية حسن جبار قبل أن يبعدها الدفاع (46)،
ونشط المنتخب السعودي في الدقائق العشرين الاخيرة بعد سلسلة من التبديلات ونجح بالوصول الى مرمى الحارس احمد باسل لكن محاولاته كانت خجولة ولم تشكل خطرا على المرمى العراقي.
وحسم العراق النتيجة نهائيا في صالحه قبل النهاية بأربع دقائق عندما استثمر ركلة ركنية وأضاف هدفه الثاني بواسطة اسو رستم الذي ارتقى للكرة ولعبها برأسه داخل المرمى.

وضمن المجموعة ذاتها، حققت عمان فوزا صعبا على اليمن 3-2 في المباراة الأكثر اثارة في البطولة حتى الآن وشهدت عدة احداث دراماتيكية واهدار ركلتي جزاء.
وسجل علي فضل (2 بالخطأ في مرماه) وارشد العلوي (38) وعصام الصبحي (47) اهداف عمان، وعبد الواسع المطري (12) وعمر الداحي(30) هدفي اليمن.
خطف حارس مرمى اليمن علي فضل الأضواء سلبا بعدما شارك بديلا للاساسي سالم الهارش الذي أصيب حلال عملية الاحماء وسجل الهدف الأول لعمان بالخطأ في مرماه، ثم تسبب بالهدف الثاني حين فشل في امساك تسديدة العلوي السهلة من ركلة حرة، ليطلب التبديل من الجهاز الفني وبقي في الملعب تحت الحاح زملائه قبل ان يستبدل بمحمد امان مطلع الشوط الثاني.
ولم تنتظر عمان سوى دقيقتين لتسجل اسرع اهداف البطولة حتى الآن بعد ركلة ركنية اخطأ الحارس فضل في تقديرها ووضعها بالخطأ في مرماه.
لكن اليمن الباحثة عن فوز تاريخي لم يتحقق منذ مشاركتها الأولى عام 2003 ادركت التعادل من ركلة جزاء بعد خطأ من مدافع عمان جمعة الحبسي على المطري سددها بنفسه بنجاح بعيدا عن متناول إبراهيم المخيني(12).
وترجمت اليمن افضليتها بالتقدم بهدف رائع للداحي بعد تسديدة بعيدة سكنت شباك المخيني(30).
وادرك العلوي التعادل بعد ركلة حرة حاول فضل السيء الحظ امساكها لكنها افلتت من يده وتهادت في مرماه(38).
وسنحت لعمان فرصة التقدم بعدما تعرض جميل اليحمدي للعرقلة من مدير عبد ربه احتسبها الحكم ركلة جزاء ثانية في المباراة، لكن العلوي فقد توازنه خلال تنفيذها متأثراً بالمياه التي تجمعت بسبب هطول الامطار وسددها عالية بعيدة عن المرمى (45).
وكما في الشوط الأول، تقدمت عمان بعد دقيقتين من مرور الثاني اثر عرضية من صلاح اليحيائي قابلها العلوي برأسية اصابت عارضة الحارس البديل امان وارتدت الى الصبحي الذي وضعها برأسه بنجاح هذه المرة في المرمى (47).
وكانت اليمن قريبة من التعادل في ثلاث مناسبات، لكن المخيني تدخل ببراعة قبل ان تصل الكرة الى المطري المنفرد (67)، وعلت رأسية البديل حمزة صباح فوق المرمى(88).
وسنحت الفرصة الثالثة بعدما احتسب الكويتي عبدالله جمالي ركلة جزاء ثالثة والثانية لليمن بعد خطأ من احمد الكعبي على البديل احمد السروري سددها البديل الآخر محمد الداحي وابعدها المخيني ببراعة(90+5).

رياضة

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

المهاجم عسّاف يقود نماء للفوز على الأمل والشمس وفلسطين يضربان الجزيرة شباب الزيتون بثلاثيتين والتَّرابط يتجاوز أهلي البريج


غزة- أحمد المشهراوي: قاد المهاجم الهداف فادي عسّاف ناديه جمعية نماء إلى فوزٍ غالٍ وثمين على ضيفه نادي الأمل ممثل أندية جنوبي القطاع، بنتيجة 1-صفر على ملعب بيت حانون البلديّ، ضمن مباريات الأسبوع الرَّابع عشر، الثالث من دور الإياب، لبطولة دوري الدرجة الأوّلى، وقد سجل عساف هدفه في الدقيقة 48 من كرة بينية جميلة مررها زميله عبد الله الحمايدة سددها تتهاوى في الشباك بعد أن أحكم الأمل سيطرته على منطقة الدفاع.

بذلك رفع نماء رصيده إلى 29 نقطة في المركز الثّاني الوصافة مقلصاً الفارق مع المتصدر الأهلي الفلسطينيّ إلى نقطتين، وبقي الأمل برصيد 20 نقطة في المركز السادس.

حكم اللقاء: حازم الصوفيّ للساحة، وساعده مروان خطّاب، وعبد الرحمن زقوت، و موسى غنام رابعاً.

الدرجة الثّالثة

في الدرجة الثّالثة، في الأسبوع الرَّابع في فرع غزة والشمال، حقق نادي الشمس فوزاً كبيراً على نظيره الجزيرة بنتيجة 3-صفر على ملعب اليرموك البلديّ، بدأت المباراة قوية، وأهدر مهاجم الجزيرة حسن حرب ركلة جزاء في الدقيقة 15، تصدى لها حارس الشمس، ما كلف فريقه ثلاثة أهداف لمنافسه الشمس، سجلها أديب شحيبر (ركلة جزاء في الدقيقة 23) وأحمد مقداد في الدقيقة 78، وحكم الخالدي في الدقيقة 80.

وبذلك، رفع الشمس رصيده إلى 6 نقاط في المركز الرابع، واحتل الجزيرة ذيل اللائحة في المركز السابع- الأخير برصيد 3 نقاط، خلف اتحاد جباليا في المركز السادس- قبل الأخير برصيد 4 نقاط.

فلسطين- شباب الزيتون

في لقاء ثانٍ في نفس الدرجة الثّالثة، والفرع، فاز نادي فلسطين على شباب الزيتون، بنتيجة 3-1 على ملعب فلسطين الدوليّ، سجلها محمود الكحلوت في الدقيقة 23، ومحمد أبو زعيتر في الدقيقة 35، ومؤمن الكحلوت في الدقيقة 90+6، وسجل هدف شباب الزيتون حمزة عزام في الدقيقة 53. وبذلك، رفع فلسطين رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثّاني خلف نادي السّلام برصيد 7 نقاط، وتراجع شباب الزيتون إلى المركز الثّالث بنفس الرصيد 7 نقاط، وبفارق هدف لفلسطين.

حكم اللقاء: عمر الكيلاني للساحة، وساعده فراس الزعنين، ومحمد درابيه، و عبد الله ابو عشيبة رابعاً.

التَّرابط- أهلي البريج

وفي لقاء آخر، في الدرجة الثّالثة في فرع الوسطى والجنوب، فاز التَّرابط على أهلي البريج، بنتيجة 1-صفر على ملعب الشهيد محمد، سجله المهاجم سامي الفجم في الدقيقة 30. وبذلك، قفز التَّرابط إلى المركز الثّاني برصيده 8 نقاط بفارق نقطتين عن المتصدر العطاء برصيد 10 نقاط، وبقي أهلي البريج خلفه مباشرة في المركز الثّالث برصيد 7 نقاط. 

مباريات الاثنين

وتختتم المباريات جميعَها اليوم الثلاثاء، ويلاقي بيت حانون الأهلي في المركز الثالث برصيد 26 نقطة ملاحقه خدمات خانيونس في المركز الرابع بنفس الرصيد 26 نقطة، وهي بيتية لبيت حانون من ملعبه في بيت حانون البلديّ، إلى ملعب الشهيد محمد عقوبة عليه.

منوعات

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

إرجاء النطق بالحكم في قضية هارفي واينستين إلى 23 شباط/فبراير

(أ ف ب) -أرجأ قاض إلى 23 شباط/فبراير النطق بالحكم في قضية المنتج الهوليوودي السابق هارفي واينستين الذي دين في قضايا اغتصاب واعتداء جنسي في نهاية محاكمته التي جرت في لوس أنجليس.
ويواجه واينستين العازم على استئناف حكم الإدانة الذي صدر بحقه، عقوبة قد تصل إلى السجن 18 عاماً بعد إدانته في كانون الأول/ديسمبر بارتكاب جريمة اغتصاب وجريمتي اعتداء جنسي أخريين في حق عارضة ازياء عام 2013.
ويُفترض أن يعرض فريق الدفاع عن واينستين حججه لإطلاق محاكمة جديدة في الجلسة المقبلة المرتقبة في 23 شباط/فبراير. وفي حال رُفض طلب الاستئناف، فسيتم النطق بالحكم في اليوم نفسه، على ما أوضحت القاضية ليزا لينش الاثنين.
ويمضي واينستين الذي أنتج أعمالاً بارزة نالت جوائز بينها فيلم "بالب فيكشن"، عقوبة بالسجن لـ23 سنة صدرت في حقّه في نيويورك في 2020 بتهم جنسية مماثلة.
وخلال محاكمته الأخيرة، فصّلت أربع نساء كيف أرغمهنّ واينستين على إقامة علاقات جنسية معه داخل فنادق في بيفرلي هيلز ولوس أنجليس بين عامي 2004 و2013.
وبعد جلسات المحاكمة المنهكة التي امتدت أسابيع، وغالباً ما كانت الضحايا يجهشن خلالها بالبكاء، وصف وكلاء الادّعاء واينستين بأنّه "غول" ذو نفوذ واسع في هوليوود (رشّحت أفلام من إنتاجه لـ330 أوسكاراً فازت بـ81 منها)، مؤكدين أنّ هذا الأمر أثنى ضحاياه عن فضحه، فكنّ يُحجمن عن الإبلاغ عنه خوفاً على مستقبلهنّ المهني.
وفي ختام جلسات المحاكمة، وجد أعضاء هيئة المحلفين أنّ المتهم مذنب بكل التهم الثلاث التي وجّهتها إليه أولى النساء الأربع اللواتي اتهمنه بالاعتداء جنسياً عليهنّ. في المقابل، برّأ المحلفون واينستين من التهم التي وجهتها إليه المدعية الثانية، في حين لم يتوصّلوا لحُكم بشأن الاتهامات التي وجّهتها إلى المتهم المدعيتان الباقيتان.
وكانت أولى الاتهامات التي طالت المنتج قد انتشرت سنة 2017 إثر تحقيقات استقصائية موسعة، ما شكل شرارة انطلاق حركة "مي تو" (أنا أيضاً) لرفع صوت ضحايا الاعتداءات الجنسية حول العالم.
وفي المجموع، اتهمت حوالى 90 امرأة، بينهن النجمات أنجلينا جولي وغوينيث بالترو وسلمى حايك، واينستين بالتحرش أو الاعتداء الجنسي عليهنّ. لكنّ الكثير من هذه القضايا سقط بالتقادم، إذ يعود تاريخ بعضها إلى العام 1977.
وواينستين متّهم أيضاً في المملكة المتحدة بارتكاب اعتداءات جنسية تعود إلى العام 1996.

منوعات

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

بولسونارو يؤكد دخوله المستشفى في فلوريدا بسبب مشكلة في الأمعاء

(أ ف ب) -أكد الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو دخوله المستشفى في أورلاندو في ولاية فلوريدا بجنوب شرق الولايات المتحدة، بسبب "انسداد" معوي.
وكتب الرئيس السابق اليميني المتطرّف على تويتر وانستغرام "أمس، تعرّضت لانسداد جديد".
وعانى بولسونارو من مشاكل في البطن منذ تعرضه لهجوم بالطعن في الأمعاء في أيلول/سبتمبر 2018 أثناء جولة له في خضم الحملة الانتخابات الرئاسية، على يد شخص بدا أنه غير متوازن، ونجا بولسونارو بصعوبة من الموت.
ونشر الاثنين صورة على تويتر من سريره في المستشفى في أورلاندو، وشكر أنصاره على "صلواتهم وتمنياتهم له بالشفاء العاجل".
وجاء نبأ دخول جايير بولسونارو إلى المستشفى الذي أعلنته زوجته ميشيل في وقت سابق الاثنين، غداة اقتحام الآلاف من أنصاره القصر
الرئاسي ومقرَي الكونغرس والمحكمة العليا في البرازيل، احتجاجًا على هزيمته في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت عام 2022 أمام المرشح اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.
وبعد مرور ست ساعات على الاعتداءات، دان بولسونارو أخيرًا "اقتحام ونهب مبانٍ عامّة"، نافياً أي مسؤولية له بينما اتهمه الرئيس لولا بتشجيع "الفاشيين".
وكان بولسونارو انتقل إلى فلوريدا في الولايات المتحدة قبل يومين من تنصيب لولا في الأول من كانون الثاني/يناير، رافضًا تسليم الوشاح الرئاسي إلى خصمه الذي هزمه بفارق بسيط في الانتخابات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 يناير 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة استئناف مغربية تقضي بالسجن ثلاثة أعوام لـ13 مهاجرًا على خلفية مأساة مليلية

الرباط - (أ ف ب) -شدّدت محكمة الاستئناف بالناظور في شمال شرق المغرب الاثنين أحكامًا بالسجن في حق 13 مهاجرًا على خلفية محاولة مئات المهاجرين اقتحام جيب مليلية الإسباني في حزيران/يونيو، وفق ما أفاد محامي الدفاع عنهم.


وقال محاميهم مبارك بويرك لوكالة فرانس برس إن محكمة الاستئناف بالناظور "قضت بتشديد العقوبات ستة أشهر في حق مجموعة مهاجرين، رافعةً إياها إلى السجن النافذ لثلاثة أعوام لكلّ" مهاجر.


وكان المهاجرون الـ13 قد حُكم عليهم في آب/أغسطس ابتدائيًا بالسجن عامين ونصف العام.


وأوضح بويرك أنهم ملاحقون بتهم عديدة بينها "الانتماء لعصابة إجرامية للهجرة السرية" و"الدخول بطريقة غير قانونية إلى التراب المغربي" و"العنف ضدّ موظفين عموميين".


والمهاجرون الـ13 هم من بين نحو ألفي مهاجر حاولوا اقتحام حدود جيب مليلية ما تسبب في مصرع 23 منهم وفق السلطات المغربية - 27 وفق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.


وهذه أعلى حصيلة مسجّلة على الإطلاق خلال محاولات كثيرة قام بها مهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء لدخول مليلية وجيب سبتة الاسباني المجاور، اللذين يشكّلان الحدود البرية الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية.


وبعد مأساة حزيران/يونيو، حُكم على عشرات المهاجرين بعقوبات تصل إلى السجن النافذ لثلاثة أعوام.



وأثارت هذه الحادثة تعاطفًا واستياءً واسعين في المغرب وإسبانيا، وخارجهما.

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية: نرفض الخطوات الأحادية الجانب من الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الليلة الماضية، إن العقوبات التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين قد تؤدي إلى تفاقم التوترات.


ورأى برايس في مؤتمره اليومي - كما ورد في موقع واي نت العبري- إن أي إجراءات بما في ذلك توجه السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة لطلب فتوى من محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن قانونية الاحتلال الإسرائيلي، تعرض حل الدولتين إلى الخطر وتزيد من تفاقم التوترات.


ودعا برايس إلى وقف الإجراءات أحادية الجانب، مشيرًا إلى أن إدارة بلاده تعارض بشدة أي خطوات حادة من الطرفين.


فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" تدعو أهالي الداخل للتكاتف والوحدة في وجه الاحتلال

بيروت - "القدس" دوت كوم - دعت حركة "حماس"، الثلاثاء، أهالي الداخل المحتل إلى مزيد من التكاتف والوحدة والصمود في وجه الاحتلال دفاعًا عن الأرض والمقدسات والهوية الوطنية، وإفشالاً لمخططاته الاستعمارية.


ووجه الناطق باسم "حماس"، جهاد طه، في تصريح صحفي له، التحية لأهالي النقب المحتل في ذكرى "هبة النقب" والتي انتفض فيها أهالي الداخل ضد سياسات التهجير التي استهدفت وجوده على أرضه، رفضًا لمخططات الاحتلال الساعية لطمس معالم المنطقة التاريخية وآثارها العربية الفلسطينية.


ودعا طه، المنظمات الحقوقية وأصدقاء فلسطين حول العالم إلى مزيد من تسليط الضوء على معاناة أهلنا في النقب والداخل المحتل، الذين يتعرّضون لانتهاكات عنصرية فاشية ممنهجة، تستدعي الإدانة والتجريم والملاحقة القضائية في المحافل الدولية. كما قال.

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية والمغتربين تحذر من مخاطر قانون الأبرتهايد باعتباره شرعنة لضم الضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الثلاثاءـ، بأشد العبارات مصادقة الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى على ما بات يعرف بقانون الأبرتهايد والذي أقرته دولة الاحتلال منذ عام 1967 ويتم تجديد إقراره في الكنيست كل 5 سنوات.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذا القانون الاستعماري العنصري الذي يعرف (بقانون الطوارئ) أو (أنظمة حالة الطوارئ) الذي يطبق في الضفة الغربية المحتلة يمنح المستوطنين نفس الحقوق التي يتمتع بها المواطن داخل إسرائيل، وهو يختص بتمديد سريان شرعنة الاستيطان والاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، ولا يعدو كونه فرض للقانون الإسرائيلي على المستوطنات والمستعمرين غير الشرعيين الجاثمين على أرض دولة فلسطين، بما يوفر الحماية القانونية والحصانة لمرتكبي الجرائم ضد شعبنا، ويعزز منظومة الاستعمار العسكري والفصل العنصري (الابرتهايد) في فلسطين المحتلة.


وأضافت الوزارة: ننظر بخطورة بالغة لهذا القانون ونعتبره تشريعًا للضم التدريجي الزاحف والصامت للضفة الغربية المحتلة واستباحتها، معتبرةً إياه انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني، خاصة في ظل الصلاحيات التي حصل عليها الوزير الإسرائيلي المتطرف سموتريتش ومسؤولياته عن الضفة الغربية المحتلة.


ولفتت إلى أنها تدرس بالتعاون مع الخبراء القانونيين أفضل السبل القانونية والسياسية لفضح أبعاد هذا القانون وتداعياته على الوضع القانوني والتاريخي القائم في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، ولمواجهته في المحافل السياسية والدبلوماسية والقانونية الدولية.

فلسطين

الثّلاثاء 10 يناير 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

"إسرائيل" تستقدم عمال من الصين لمنافسة الفلسطينيين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، الثلاثاءـ، أن 80 ألف فلسطيني يعملون في مجال صناعة البناء داخل الخط الأخضر.


وبحسب الموقع، فإن 3 آلاف عامل من الصين بدأوا بالوصول إلى "إسرائيل" للعمل في نفس المجال بعد رفع قيود كورونا على الحركة في الصين.


وأشار إلى أن وصول العمال الصينيين جاء بعد مفاوضات مطولة مع الحكومة في بكين، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 23 ألف عامل أجنبي يعملون في نفس المجال.


ولفت إلى أن سلطة السكان والهجرة الإسرائيلية ترغب في توظيف ما مجموعه 10 آلاف عامل من الصين هذا العام.