فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: سياسة الاحتلال في تكثيف هدم المنازل محاولة لإلغاء الوجود الفلسطيني

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، سياسة الحكومة الإسرائيلية في تكثيف وتصعيد هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، محاولة لإلغاء الوجود الفلسطيني في القدس، وعموم المناطق المصنفة "ج"، وتفريغها من سكانها، أصحاب الأرض، وتخصيصها كعمق استراتيجي للاستيطان.


وحذرت الوزارة في بيان لها، من المخاطر الكارثية الناتجة عن هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، والتصعيد غير المسبوق الحاصل في ارتكابها، باعتبارها "جريمة حرب"، و"جريمة ضد الإنسانية".


ووصفت هذه الانتهاكات بأنها أبشع أشكال التطهير العرقي الذي ترتكبه الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة بشكل يومي في الأرض الفلسطينية المحتلة بشكل هادئ ومتدرج، حتى لا يشعر بها المجتمع الدولي.


ورأت الوزارة أن تراكمات عمليات الهدم المستمرة مخيفة وواسعة النطاق، وتؤدي إلى تشريد الأسر الفلسطينية بمن فيها الأطفال، والنساء، وكبار السن، والمرضى، وتتركهم في العراء دون مأوى، في انتهاك جسيم وصارخ للقانون الدولي، واتفاقيات "جنيف".


وفي هذا الصدد، حملّت وزارة الخارجية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات هذه الجريمة على ساحة الصراع، وارتداداتها السلبية على العلاقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


كما حملت المجتمع الدولي المسؤولية عن صمته المريب إزاء هذه الجريمة المتواصلة، وعن اكتفائه ببعض ردود الفعل الباهتة، التي لا تشكل أي ضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقفها.

منوعات

الأربعاء 11 يناير 2023 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

مستخدمو فيسبوك وإنستغرام المراهقون لن يتلقّوا بعد الآن إعلانات على أساس نوعهم الاجتماعي

نيويورك -  (أ ف ب) -قررت "ميتا"، الشركة الأم لفيسبوك وانستغرام، التي تُتهم باستمرار بإلحاقها أضراراً بصحة مستخدميها الصغار الذهنية، وقف السماح للمعلنين فيها باستهداف المراهقين في الإعلانات على أساس نوعهم الاجتماعي.


واعتباراً من شباط/فبراير، لن تصبح أي شركة إعلانية راغبة في نشر إعلانات للقصّر عبر هذه المنصات الاجتماعية، قادرة على الحصول سوى على معلومات مرتبطة بأعمار هؤلاء المستخدمين ومواقعهم، وذلك للتأكد من أنّ محتوى الإعلانات مناسب ومفيد لهم، على ما أوضحت "ميتا" عبر موقعها الالكتروني.


وكانت الشركة التي يرأسها مارك زاكربرغ، توقفت منذ صيف 2021 عن السماح للمُعلنين بالحصول على معلومات تتعلق بتاريخ استخدام المراهقين المواقع الأخرى. وقررت "ميتا" أن يصبح هذا القرار شاملاً لمنصاتها الخاصة.


وأشارت إلى أنّ هذه الخطوة "تلغي إمكانية استهداف الشركات للمراهقين استناداً إلى اهتماماتهم ونشاطاتهم".
وتعتزم المجموعة أيضاً تسهيل الخطوات لمَن تقل أعمارهم عن 18 سنة والراغبين في تلقي كمية أقل من الإعلانات المتمحورة على مواضيع معينة كمسلسلات تلفزيونية أو رياضات معينة.


ويحمّل نواب أميركيون وجمعيات معنية بحماية الأطفال، التطبيقات التي تحظى بشعبية بين صفوف الصغار كإنستغرام وسنابتشات ويوتيوب وتيك توك، مسؤولية تسببها بأضرار لهؤلاء المستخدمين.


واتخذت الاتهامات منحى جديداً بفعل التسريبات التي كشفت عنها في خريف عام 2021 الموظفة السابقة في فيسبوك فرانسس هوغن، بالاستناد إلى وثائق داخلية تظهر أن مديري فيسبوك كانوا على بيّنة ببعض المخاطر التي يواجها المستخدمون القصّر.


وتحاول الشركات مذّاك تقديم ضمانات في شأن حماية المراهقين.


إلا أنّ البعض يعتبر أنّ هذه الجهود غير كافية. ورفع مديرو مدارس رسمية في سياتل الأميركية الجمعة دعوى ضد شبكات اجتماعية عدة، متّهمين إياها بـ"إلحاق ضرر" بصحة القصّر الذهنية.

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة رئيس البرلمان اللبناني الأسبق حسين الحسيني "عراب" اتفاق الطائف

بيروت -  (أ ف ب) -توفي رئيس مجلس النواب اللبناني الأسبق حسين الحسيني الأربعاء عن عمر يناهز 86 عاماً، بعد مسيرة سياسية طبعتها محطات عدة أبرزها دوره الرائد في اتفاق الطائف الذي أنهى 15 عاماً من الحرب الأهلية في لبنان.
وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن الحسيني توفي صباح الأربعاء "إثر إصابته بإنفلونزا حادة استدعت نقله إلى غرفة العناية الفائقة" قبل ثمانية أيام.


وانتخب الحسيني نائباً عن دائرة بعلبك-الهرمل في منطقة البقاع (شرق) لخمس دورات متتالية أولها في العام 1972 حتى استقالته من البرلمان عام 2008 وسط انقسام سياسي عميق أدى إلى شلل مؤسساتي في لبنان. وأعلن في العام 2018 عزوفه عن خوض الاستحقاقات النيابية، ما شكل عملياً نهاية مسيرته السياسية.


ترأس مجلس النواب في خضم الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990) بين العامين 1984 و1992.


في العام 1989، لعب دوراً رئيسياً في التوصل الى اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية. وينظر كثر إليه بوصفه "عراب" اتفاق الطائف وأبرز المدافعين عن استكمال تطبيقه. وصرّح مرارا أنه يحتفظ بمحاضر الجلسات التي عقدت في مدينة الطائف السعودية ولا يزال مضمونها سرياً.


ويُعرف عن الحسيني رصانته ودبلوماسيته واعتدال مواقفه وابتعاده عن المناكفات التي طبعت المشهد السياسي في لبنان منذ انتهاء الحرب الأهلية، وانعكست مرارا شللاً في المؤسسات والعمل الحكومي.


ونعى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الحسيني. وأعلن في مذكرة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام بدءاً من اليوم الأربعاء.


وقال ميقاتي في بيان إنه كان لدور الحسيني "الرائد في حقبة مؤتمر إتفاق الطائف فضل كبير في اقرار وثيقة الوفاق الوطني التي أنهت الحرب اللبنانية".


وأضاف "عرف، بحسه الوطني وإدراكه العميق لخصوصية لبنان ودوره، كيف يؤمن التوازنات اللبنانية في صلب إصلاحات دستورية تشكّل ضمانة الاستقرار في لبنان".


خلال مسيرته السياسية، شارك الحسيني في تأسيس حركة أفواج المقاومة اللبنانية (أمل) إلى جانب الإمام موسى الصدر. وإثر اختفاء الأخير، تولى الأمانة العامة للحركة بين العامين 1978 و1980، تاريخ انتخاب نبيه بري على رأس الحركة والذي خلفه لاحقاً في رئاسة البرلمان منذ العام 1992.


ويتحدّر الحسيني المولود في العام 1937 وهو أب لستة أولاد، من بلدة شمسطار البقاعية. وهو حائز على دبلوم في إدارة الأعمال من جامعة القاهرة في العام 1963.

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

مجلة أميركية: إسرائيل حرمت إيران من إنشاء شبكة دفاع جوي بسوريا وهاجمتها باستمرار

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أفاد موقع مجلة نيوزويك الأميركية، الأربعاء، أن إسرائيل عملت على مدار عامين من حرمان إيران المتواصل لإنشاء شبكة دفاع جوي شاملة في سوريا، من خلال قصفها باستمرار.


ونقل الموقع الأميركي عن مصدر استخباراتي حليف للولايات المتحدة، ان إيران غيرت استراتيجيتها في سوريا خلال العامين الماضيين، وتعمل على تعزيز نشر قدرات دفاع جوي لصالحها بكلفة تصل لعشرات الملايين من الدولارات،  لكن إسرائيل تقصفها مرارًا وتكرارًا.


وبحسب المصدر ذاته،  فإن هذا الجهد يتم ضمن مشروع مشترك مع الجيش السوري، ويهدف لتمكين إيران من تشغيل أنظمة الدفاع الجوي بنفسها في أجزاء من سوريا، مشيرًا إلى أنه ساعد الإيرانيون، السوريين في تحديث نظام الرادار الخاص بهم لكشف ومحاولة منع الهجمات الإسرائيلية وبشكل أساسي ضد أماكن التموضع الإيراني في سوريا.


ولفت المصدر إلى أن إيران نقلت معدات وصواريخ حديثة إلى سوريا وجميعها صواريخ أرض - جو، وفيما يبدو تم تدمير عدد كبير منها.


وأشار المصدر إلى أن ما لا يقل عن 7 هجمات استهدفت الشبكة الإيرانية النامية خلال العامين الماضيين، منها في تدمر وطرطوس واللاذقية ودمشق وحمص، وهي مناطق غالبًا ما تتواجد فيها بطاريات الدفاع الجوي الإيرانية والتي تتواجد في مواقع يسيطر عليها الجيش السوري.


ووفقًا للمصدر، فإن 10 إيرانيين على الأقل قتلوا في العامين الأخيرين خلال غارات جوية في سوريا من بينها ضابط كبير في الحرس الثوري يدعى داود الجعفري.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم ويخطر منشآت زراعية شرق قلقيلية

قلقيلية-"القدس" دوت كوم - أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ثلاثة مواطنين بوقف البناء في منشآتهم الزراعية في قرية جيوس شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة أخطرت بوقف البناء في غرفتين زراعيتين، تتراوح مساحتهما 32-60 مترا مربعا، تعود ملكيتهما للمواطنين خليل محمد رياش،  ومحمود ربحي سعسع.


كما وأخطرت بوقف البناء في جدار اسمنتي ارتفاعه 40 سم، يحيط حول أرض تبلغ مساحتها دونما مربعا، تعود للمواطن ربيع يوسف غرابة، بحجة البناء في المناطق المصنفة "ج".


وفي وقت لاحق، هدمت جرافات تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، غرفتين زراعيتين وجدار اسمنتي، في أراضي قرية النبي إلياس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات هدمت غرفة زراعية تعود للمواطن عبد الله أحمد زيد ومساحتها "70 متراً"، كما هدمت غرفة شقيقه "صهيب" ومساحتها "50 متراً"، بالإضافة إلى هدم الجدار الاسمنتي الذي يحيط بأرضهما، وذلك بحجة البناء دون ترخيص.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسيرة المقدسية أماني الحشيم تُمضي سبعة أعوام خلف القضبان بعيدة عن أبنائها

رام الله - "القدس" دوت كوم - تُمضي الأسيرة المقدسية أماني الحشيم عامها السابع على التوالي داخل سجون الاحتلال، حيث حرمت خلال تلك السنوات من احتضان أولادها كحال غيرها من الأسيرات الأمهات والبالغ عددهم 7 أسيرات، حيث يحرمهم الاحتلال من عائلاتهن عبر احتجازهن بظروف قاسية بمعتقل "الدامون".  

وأشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في هذا الصدد،  إلى أن الأسيرة الحشيم هي أم لطفلين، واعتقلها جيش الاحتلال في تاريخ 13 كانون الأول / ديسمبر 2016، أثناء قيادتها لسيارتها عند حاجز "قلنديا" العسكري، وذلك بعد إطلاق النار على سيارتها. وتعرضت لتحقيقٍ ميداني في حينه، وذلك قبل نقلها إلى مركز تحقيق "المسكوبية".

ولاحقاً صدر بحقها حُكماً جائراً ومدته (10) سنوات و5000 شيكل كتعويض لأحد الجنود وذلك بعد إدانتها بدهسه على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، وذلك بعد أكثر من 20 جلسة محكمة عقدت لها.

وقالت الهيئة بالرغم من ظروف المعتقل الصعبة إلا أن الأسيرة الحشيم استطاعت تحدي السجان وخوض تجربة أدب السجون كأول أسيرة تنتج عملاً ادبياً عبر إصدارها كتاب "العزيمة تربي الأمل" والذي يحتوي على 25 نصاً وجدانياً تتحدث من خلالهم عن الهموم الشخصية والعامة، وعن بعض مشاهد من المعتقل، مع سيطرة لافتة للنظر لموضوع الأمل.  

الجدير ذكره أن الحشيم تقبع في سجن الدامون الى جانب 28 أسيرة.

اقتصاد

الأربعاء 11 يناير 2023 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

فتح باب تقديم طلبات الاستيراد الخاصة ضمن القوائم السلعية

رام الله - "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأربعاء، عن فتح باب تقديم طلبات الاستيراد الخاصة ضمن القوائم السلعية A1وA2 للعام 2023.


ودعت الوزارة، في بيان، الراغبين في الاستيراد مراجعة الإدارة العامة للتجارة بالمركز الرئيسي في مبنى المجمع الحكومي برام الله، لتعبئة الطلبات اللازمة للاستيراد واستكمال إجراءاتهم الخاصة بتحديث البيانات.


وذكرت الوزارة، أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الإثنين الموافق 19-1-2023، وعليه لا تنظر اللجنة  إلى الطلبات المقدمة بعد هذا التاريخ.


ودعت إلى مراجعة موقعها لمعرفة تفاصيل الإجراءات https://www.mne.gov.ps/، كوتا 2023.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير رياض العمور يواجه وضعًا صحيًا صعبًا

رام الله - "القدس" دوت كوم - نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، آخر المستجدات على الوضع الصحي للأسير رياض العمور (54 عاما) من مدينة بيت لحم، بعد زيارة محامي الهيئة كريم عجوة له في سجن عسقلان.   


وبحسب المحامي عجوة، فإن العمور يواجه الأسير وضعا صحيا خطيرا منذ اعتقاله، إذ يعاني من مشاكل حادة في القلب، وهو بحاجة منذ سنوات إلى إجراء عملية لتغيير الجهاز الخاص بتنظيم دقات القلب، الذي تم تركيبه له بالماضي تم بشكل غير صحيح، فهو بارز من خلف الجلد ويستطيع الأسير أن يلمسه، كما يشتكي من وجود مياه على الرئة، ويتعرض لإغماءات متكررة في الآونة الأخيرة.


وأضاف: إنه بانتظار إجراء فحص جهد للقلب وفحوصات أخرى منذ أكثر من 4 أشهر، إلا أن إدارة سجون الاحتلال تواصل مماطلتها المتعمدة في توفير العلاج اللازم له وإجراء الفحوصات المطلوبة.  


يشار إلى أن العمور تعرض قبل اعتقاله عام 2002، للاعتقال عدة مرات، وواجه تحقيقا قاسيا وطويلا، تخلله التعذيب الشديد حتّى أنه فقد السمع في إحدى أذنيه، ولاحقًا حكم عليه الاحتلال بالسّجن 11 مؤبدا، وحينما اعتُقل كانت ابنته الكبرى آية تبلغ من العمر 8 سنوات، وطفله الأصغر محمد عاما، واليوم هو جد لتسعة أحفاد.  


وحملت الهيئة، سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن حياة الأسرى المرضى، مطالبةً كافة المؤسسات والمنظمات الدولية والإنسانية والصليب الأحمر، بالتدخل الفوري والعاجل لانقاذ حياتهم.

رياضة

الأربعاء 11 يناير 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الكأس السوبر الإسبانية: نهائي أول بين ريال مدريد وبرشلونة في السعودية على مرأى من رونالدو؟

 (أ ف ب) -يأمل عشّاق كرة القدم في أن يضرب ريال مدريد، حامل اللقب، وبرشلونة موعدًا في نهائي الكأس السوبر الاسبانية للمرة الاولى منذ أن باتت بنظام بطولة مصغرة، عندما تنطلق المنافسات في الرياض الاربعاء، وذلك في مباراة قد تكون على مرأى من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل أخيرًا إلى النصر السعودي.
ستكون المرة الثالثة التي تقام الكأس السوبر في المملكة كجزء من اتفاقية تستمر حتى العام 2029، يتقاضى على إثرها الاتحاد الاسباني 30 مليون يورو (30.1 مليون دولار) في الموسم.
ويلتقي ريال مدريد، بطل الدوري، مع فالنسيا وصيف الكأس في نصف النهائي الاول الاربعاء، فيما يواجه ريال بيتيس، بطل الكأس، برشلونة وصيف الدوري الخميس، على أن يقام النهائي الاحد.
ويستضيف ملعب الملك فهد، الواقع على بُعد قرابة 30 كيلومترًا من مرسول بارك الخاص بالنصر، جميع مباريات المسابقة.
ومنذ أن تغير نظام البطولة الى التجمع بدلا من مباراة واحدة، لم يحقق برشلونة اللقب ووصل الى النهائي مرة واحدة، مقابل لقبين لغريمه ريال مدريد.
ويدخل النادي الكاتالوني المنافسات بعد أن فض شراكته في الدوري مع غريمه، إثر فوزه المثير والمشحون في العاصمة على أتلتيكو مدريد 1-0 الاحد ضمن المرحلة 16، ليبتعد بفارق ثلاث نقاط عن ريال الذي سقط السبت أمام مضيفه فياريال 2-1.
وسيعود المهاجم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي لقيادة هجوم برشلونة بعد أن غاب عن المباراة الاخيرة لتنفيذه عقوبة الايقاف الاولى من أصل ثلاث مباريات في الدوري، بعد ان ثبتت المحكمة الادارية الرياضية عقوبته بالايقاف بعد طرده ببطاقة حمراء ضد أوساسونا في تشرين الثاني/نوفمبر قبل استراحة كأس العالم 2022 في قطر.
كما يعود الظهير جوردي ألبا الذي غاب ضد أتلتيكو إثر طرده ضد إسبانيول.
وتوج برشلونة باللقب 13 مرة، آخرها في 2018، في رقم قياسي قد يتشاركه مع ريال مدريد في حال نجح الاخير في الاحتفاظ بالكأس.
ويسعى فريق العاصمة لاستعادة عافيته بعد السقوط القاسي أمام فياريال، في مسعاه للقب ثان هذا الموسم بعد أن توج في مستهله بالكأس السوبر الاوروبية على حساب أينتراخت فرانكفورت الالماني.
وسيفتقد فريق المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي لخدمات لاعب الوسط أوريليان تشواميني والمدافع دافيد ألابا بعد أن تعرض الفرنسي لإصابة في العضلة النعلية للساق اليسرى وذاتها في الساق اليمنى للنمسوي، علمًا أنهما شاركا أساسيين ضد فياريال.
لم يُحدّد بطل إسبانيا فترة غيابهما لكن صحيفة "أس" المدريدية أشارت الى ثلاثة أو أربعة أسابيع.
ويعوّل ريال مدريد بطبيعة الحال على هدافه الفرنسي كريم بنزيمة لقيادته الى لقبه الثالث في المملكة.
وعن مواجهة مواطنه جينارو غاتوزو مدرب فالنسيا قال أنشيلوتي في مؤتمر صحافي الثلاثاء "أنا وغاتوزو مررنا بلحظات لطيفة للغاية خلال فترتنا في ميلان، فزنا بدوري أبطال أوروبا مرتين. بعد ذلك، لم تكن العلاقة جيدة دائمًا وواجهنا مشاكل لا أريد التحدث عنها".
وأضاف "لقد دربت غاتوزو ولكن هناك أيضًا العديد من المدربين الذين دربتهم مثل (الهولندي كلارنس) سيدورف و(أندريا) بيرلو، و(أليساندرو) نيستا لقد أتوا من نفس الفريق، ربما قد تعلموا شيئًا وأن التجربة قد خدمتهم. بعد ذلك، سيقدم كل واحد تجربته الخاصة إلى فريقه".
من جهته، شدد حارس ريال مدريد البلجيكي تيبو كورتوا على أهمية تحقيق نتيجة إيجابية أمام فالنسيا، قائلاً "إنها مباراة صعبة ضد منافس قوي. المهم هو الفوز والحلم بتحقيق لقب جديد بقميص ريال مدريد خاصة بعد الخسارة أمام فياريال في المباراة الأخيرة".
وفي حال نجح ريال في تخطي فالنسيا، صاحب المركز الحادي عشر في الدوري، وبرشلونة في تجاوز عقبة ريال بيتيس الذي يقدم موسمًا مميزًا ويحتل المركز الرابع، سيلتقي الفريقان الاحد في المباراة القمة.
وسيرتقب ما إذا سيحضر رونالدو المنتقل الى النصر السعودي بصفقة خيالية، مباراة او مباراتي فريقه السابق ريال مدريد الذي صنع معه التاريخ بين 2009 و2018 وتوج معه بدوري أبطال أوروبا 4 مرات وجائزة الكرة الذهبية أربع مرات.
أقيمت النسخة الاولى من البطولة المصغرة التي باتت تتألف من أربعة فرق بدلا من مباراة واحدة تجمع بطلي الدوري والكأس (او وصيف الدوري في حال كان بطل الكأس ذاته)، في جدة مطلع 2020 وتوج بها ريال مدريد إثر فوزه على جاره أتلتيكو بركلات الترجيح.
لكنها انتقلت الى إشبيليه في العام التالي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا وكان اللقب من نصيب أتلتيك بلباو الذي تغلب على برشلونة 3-2 في التمديد.
عادت أوائل 2022 إلى السعودية وتحديدًا الى الرياض وتوج ريال مدريد بطلا مرة أخرى بفوزه 2-صفر على بلباو في النهائي على ملعب الملك فهد.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة تكشف ملابسات قضية سرقة شركة للتسويق الإلكتروني في سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم -  كشفت الشرطة ملابسات قضية سرقة مبالغ مالية تقدر ب357 ألف شيقل من داخل شركة للتسويق الإلكتروني في سلفيت.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أنه وبعد تقديم شكوى من صاحب شركة تجارية للتسويق الإلكتروني حول تعرض أحد مخازنه للسرقة في سلفيت وسرقة مبالغ مالية.


وعلى الفور تم تشكيل فريق عمل من فرعي المباحث العامة والأدلة الجنائية في شرطة المحافظة وبجمع الإستدلالات وفي أقل من 24 ساعة تم حصر الإشتباه بعدة أشخاص والقبض عليهم بالتعاون والتنسيق الكامل مع فرع المباحث العامة في شرطة محافظة نابلس .


وأضافت أن فرع المباحث العامة في شرطة محافظة سلفيت قام بسماع أقوال ثلاثة اشخاص من المشتبه فيهم، حيث أفادوا بقيامهم بعدة سرقات سابقة لبضائع من نفس الشركة تقدر قيمتها ب 300 ألف شيقل،  في حين أفاد شخصان آخران خلال سماع أقوالهما في فرع المباحث العامة في شرطة محافظة نابلس بقيامهما بسرقة خزنة فيها مبلغ مالي يقدر ب 75 ألف شيقل والتخلص من الخزنة المسروقة والتي تم العثور عليها في طريق واد الباذان بمحافظة نابلس .


وأكدت الشرطة التحفظ على الأشخاص المقبوض عليهم والمضبوطات لحين إحالتهم  لجهة الإختصاص لمتابعة المقتضى القانوني بحقهم أصولاً.

منوعات

الأربعاء 11 يناير 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تعلق سياسة العبور بدون تأشيرة لمواطني كوريا الجنوبية واليابان

بكين -(شينخوا)- أعلنت الصين اليوم (الأربعاء)، تعليق إصدار تأشيرات الموانئ وسياسة العبور بدون تأشيرة لمدة 72/144 ساعة لمواطني جمهورية كوريا الجنوبية واليابان.


جاء هذا القرار ردا على إجراءات قيود الدخول التمييزية التي تستهدف المواطنين الصينيين من قبل عدد قليل من الدول، حسبما ذكرت الإدارة الوطنية للهجرة.

رياضة

الأربعاء 11 يناير 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إيطاليا: إنتر بصعوبة إلى ربع النهائي بعد التمديد مع بارما

(أ ف ب) -انتزع نادي إنتر بطاقة ربع نهائي كأس إيطاليا في كرة القدم بعد فوزه الدرامي على بارما 2-1 بعد التمديد الثلاثاء.
وواجه إنتر الذي يلعب في الدور المقبل مع أتالانتا أو سبيتسيا، كل المصاعب لإقصاء سادس ترتيب دوري الدرجة الثانية الإيطالية الذي كان متسلّحاً بعودة حارسه المخرضرم جانلويجي بوفون الغائب منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وافتتح الكرواتي ستانكو يوريتش التسجيل للضيوف في الدقيقة 26، ليبقى إنتر متأخراً ومودعاً للمنافسة حتى الدقيقة 88 عندما أدرك الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس التعادل، ليفرض شوطين إضافيين.
وفي الشوط الإضافي الثاني، وبغياب لاعبين عدة عن صفوفه، انترع إنتر الفوز في الدقيقة 110 عن طريق البديل فرانشسيكو أكيربي.

رياضة

الأربعاء 11 يناير 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

خليجي 25: البحرين تقلب الطاولة على قطر وفوز كويتي قاتل على الإمارات

(أ ف ب) -بات منتخب البحرين حامل اللقب قاب مباراة من خطف العبور إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الخليج في كرة القدم في العراق، بعد فوزه الثلاثاء على قطر 2-1 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية التي شهدت أيضاً فوز الكويت على الإمارات بهدف نظيف.
وعلى استاد الميناء الدولي في مدينة البصرة، كان المنتخب القطري السبّاق إلى التسجيل عن طريق أحمد علاء (34)، قبل أن تدرك البحرين التعادل عن طريق كميل الأسود (72)، وتحسم المباراة بهدف عبدالله يوسف (89 من ركلة جزاء).
وبهذا الفوز، رفع المنتخب البحريني رصيده إلى النقطة السادسة في صدارة المجموعة، فيما تجمّد رصيد "العنابي" عند النقطة الثالثة في المركز الثاني متقدماً على الكويت صاحبة الرصيد نفسه بفارق المواجهات المباشرة.
وظهر المنتخب القطري بصورة جيدة في الشوط الأول الذي احكم فيه اغلاق مناطقه الخلفية واعتمد على الهجمات المرتدة، ليتقدم عبر أحمد علاء الذي طار خلف ركنية محمد وعد وحولها برأسه في الشباك (34).
وأظهر المنتخب البحريني شراسة كبيرة في الشوط الثاني من خلال هجوم مكثف أثمر عن هدف التعديل عندما وصلت الكرة إلى كميل الاسود داخل المنطقة سددها قوية أخذت قدم لاعب العنابي وعد وسكنت شباك الحارس مشعل برشم (72).
وواصل أشبال المدرب البرتغالي هيليو سوزا الضغط حتى اقتنصوا هدف الفوز الثمين عندما كسبوا ركلة جزاء احتسبها الحكم بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) التي كشفت عن لمس وعد الكرة بيده داخل المنطقة بعد تسديدة الاسود، لينفذ يوسف الركلة بنجاح مانحاً منتخب بلاده النقاط الثلاث.

قبيل ذلك، قاد البديل أحمد الظفيري الكويت لفوز متأخر وثمين على الإمارات 1-صفر على استاد الميناء الدولي.
وكانت المباراة تتجه إلى التعادل السلبي، قبل أن يسدد الظفيري كرة من ركلة حرة وضعها المدافع وليد عباس بالخطأ في مرماه عندما كان يحاول إبعادها (90+3).
ورفعت الكويت رصيدها إلى 3 نقاط وأبقت على آمالها في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة الثانية المؤهلة إلى نصف النهائي، بينما أصبحت الإمارات على مشارف الإقصاء بعد خسارتها الثانية توالياً.
وكانت الامارات خسرت أمام البحرين 1-2 والكويت أمام قطر صفر-2 في الجولة الأولى.
وبات مصير الإمارات رهن الجولة الأخيرة، غير أن آمالها ضئيلة جداً، إذ عليها الفوز على قطر
وقال الأرجنتيني رودولفو أروابارينا مدرب الإمارات في مؤتمر صحافي بعد اللقاء "عمل الجهاز الفني مع اللاعبين فترة 8 أو 9 أشهر، وأعتقد أن الأفكار واضحة بالنسبة لهم. لم نكن بالمستوى المطلوب في المبارتين. المدرب هو المسؤول الوحيد عن النتائج".
تابع "صنعنا بعض الفرص مع التغييرات (عن المباراة السابقة)، لكن لم نكن واضحين عندما امتلكنا الكرة. العصبية أثرت على اتخاذ قرارات بعض اللاعبين، وهذا ما دفعني لاجراء تغييرات أخرى خلال المباراة... ما زالت لدينا فرصة للتأهل لكنها ليست بين أيدينا".
بدوره، قال حميد الطاير رئيس لجنة المنتخبات الاماراتية "نعتذر من الجماهير.. نتيجة المباراة الاولى اثرت على هذه المباراة. لسنا راضين لا على المستوى الفني ولا على صعيد اللاعبين. طبعاً بعد البطولة سنجلس مع المدرب ومجلس ادارة الاتحاد، لنبحث عن التغييرات المستقبلية".
وعن مكامن الخلل، أضاف "لم نرغب ان نخرج بهذه الصورة. اللاعبون ارادوا تقديم اداء مشرف. سنبقى ندعم هذا الجيل لوقت اكتسابه الخبرة في هكذا بطولات".
وكانت المباراة سجالا بين الطرفين، مع افضلية نسبية للكويت من ناحية الفرص السانحة.
وكسر عيد ناصر الهدواء الذي رافق البداية بفاصل مهاري وتسديدة امسكها حارس الامارات خالد عيسى (24). وظن شبيب الخالدي انه افتتح التسجيل للكويت برأسية، لكن الحكم الغى الهدف بداعي التسلل (37).
وتصدى عيسى لاخطر فرصة كويتية بعد عرضية من سلطان محمد قابلها الخالدي برأسه طائرا(43). وردت الامارات بعد عرضية من حارب سهيل، قابلها ماجد راشد برأسه امسكها الحارس سليمان عبد الغفور(45).
وواجه فيصل الحربي المرمى الاماراتي بعد تمريرة مبارك خالد، لكنه سدد بعيدا (63). وكاد البديل يحيى الغساني يسجل للامارات، لكنه وجد تألق عبد الغفور الذي تعامل مع تسديدته ببراعة (88).
وسجّلت الكويت هدف الفوز عبر ركلة حرة سددها البديل الظفيري ووضعها عباس برأسه في مرماه (90+3).
وقال الظفيري لقناة أبو ظبي الرياضية بعد الفوز "كانت مباراة ممتعة. أعتقد اننا تسيدناها من بدايتها وكان ينقص الهدف الذي سُجّل في الدقائق الاخيرة".
وعن المباراة المقبلة، ضد البحرين، قال "البحرين من اكثر المنتخبات تطوراً في المنطقة في السنوات الاخيرة، ولكننا قادرون على التحضير لها".

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزلين قيد الإنشاء شرق محافظة الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدمت جرافات تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على هدم منزلين قيد الإنشاء في منطقة البقعة شرق الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة اقتحمت المنطقة، وباشرت جرافات ترافقها للمكان بهدم منزل قيد الإنشاء مكون من 3 طوابق، قبل أن تهدم أسوارًا وأساسات لمنزل آخر، وكلاهما يعودان للمواطن عزام جابر.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن خطة إسرائيلية للترويج لنقل آلاف الدونمات للمستوطنين بالضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعتزم الحكومة الإسرائيلية، الترويج لـ "إعادة أراضٍ" تبلغ مساحتها آلاف الدونمات في الضفة الغربية، وعشرات المباني في الخليل لليهود الذين يدعون امتلاكها قبل عام 1948.


وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإنه الاتفاق الائتلافي بين الليكود وحزب الصهيونية المتدينة، تقرر أن تقوم الحكومة بإصدار تعليمات إلى ما يسمى قائد القيادة المركزية "الجيش بالضفة" لتغيير التشريعات العسكرية والتي من شأنها أن تسمح بنقل هذه الممتلكات من أيدي المسؤول عن ممتلكات الحكومة "الإدارة المدنية"، بدعوى لـ "أصحابها الأصليين".


ووفقًا للصحيفة، فإن هذا الإجراء قد يسهل توسيع المستوطنات والاستيلاء على المباني المؤجرة للفلسطينيين.


وتشير التقديرات إلى أن الأراضي التي كانت مملوكة لليهود في الضفة الغربية قبل عام 1948، كانت موزعه على 13 ألف دونم، ونحو 70 مبنى في الخليل، كما توجد أراضٍ في المنطقة الواقعة شمال القدس مثل النبي صموئيل وبتير وغيرها، وأراضٍ تقع في المنطقة "ب"، وتعرف هذه الأراضي بأنها "معادية"، لأنه حين سيطرت الأردن على الضفة الغربية بين عامي 1948 و1967، قامت بتأميم الممتلكات تحت نفس التعريف، وكانت سياسة الحكومات الإسرائيلية منذ التسعينيات هي أنه لا ينبغي إعادة هذه الممتلكات إلى أصحابها اليهود، وأنه يجب توضيح وضعها في إطار ترتيبات السلام المستقبلية. كما جاء في الصحيفة.


وقال مصدر من المستوطنين، إنه لا يمكن التخطيط لدعاوى قضائية على أراضٍ تعرف بـ "أراضي العدو"، لكنه أضاف أنه في عدة حالات على مر السنين، تمكن المستوطنون من إلغاء هذا الوضع بعد اكتشاف ثغرات في التسجيل.


وبحسب المصدر ذاته، فإن الخطة الجديدة قد يكون الهدف منها بناء 70 وحدة سكنية للمستوطنين في المجمع المسمى "سوق الجملة" في الخليل، الذي شهد في السنوات الأخيرة نزاع قانوني بسبب ما يعرف بأنه كان "مستأجر محمي".


وفي عام 2011 ، رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية التماسًا من قبل يهود طالبوا بإعادة الممتلكات التي كانوا يمتلكونها في الخليل قبل عام 1948 إليهم، وقررت أنهم لا يحق لهم الحصول على تعويض عنها.

منوعات

الأربعاء 11 يناير 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

ستيفن سبيلبرغ ينال أبرز جوائز "غولدن غلوب" الساعية إلى تلميع صورتها

لوس انجليس- (أ ف ب) -فاز المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ الثلاثاء بجائزة "غولدن غلوب" في فئة أفضل مخرج عن فيلمه "ذي فيبلمانز" (The Fabelmans) الذي نال أيضاً جائزة أفضل فيلم درامي، في الدورة الثمانين لهذه المكافآت التي نُقلت تلفزيونياً بعدما حُرمت من ذلك العام الفائت، رغم الفضائح التي طاولت منظّميها أخيراً.


وحصد فيلم الكوميدي التراجيدي الإيرلندي "ذي بانشيز أوف إنيشيرين" (The Banshees of Inisherin)، الذي يصور النهاية المفاجئة للصداقة في جزيرة إيرلندية صغيرة في عشرينيات القرن الفائت، ثلاث جوائز "غولدن غلوب" بينها أفضل فيلم كوميدي وأفضل ممثل لكولين فاريل.


واستُوحي فيلم "ذي فيبلمانز" بشكل واسع من طفولة ستيفن سبيلبرغ، ويتناول قصة شاب يهودي أميركي كان يحلم بالعمل في مجال إخراج الأفلام خلال ستينات القرن الفائت، في الوقت الذي كانت الخلافات تسيطر على علاقة والديه الزوجية.


وأكّد سبيلبرغ وهو يتسلّم الجائزة أنّه لم يكن يتمتّع بـ"الشجاعة الكافية لمواجهة هذه القصة بشكل مباشر".


ومع أنّ تفاصيل من حياته الشخصية تظهر في بعض أفلامه كـ" إي.تي" و"كلوز إنكاونتر أوف ذي ثيرد كايند"، على حدّ قوله، إلا أنّ المخرج الذي خسر والده عام 2020 ووالدته عام 2017، انتظر حتى سنّ الخامسة والسبعين ليتناول طفولته في عمل سينمائي.


وحاول القائمون على الحدث تلميع صورته بعدما حُرمت الحفلة من النقل التلفزيوني وواجهت مقاطعة من القطاع، بسبب اتهامات بالعنصرية والتمييز على أساس الجنس والفساد استهدفت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، الجهة المنظمة له.


وبعد سلسلة من الإصلاحات لتجديد الرابطة التي لم يكن في عدادها أعضاء سود في عام 2021، وافقت محطة "ان بي سي" الأميركية على بث حفلة "غولدن غلوب" بنسختها الثمانين.


وكانت الأنظار تتجه أيضاً إلى حضور أو غياب النجوم الذين دُعيوا إلى الحدث، لرؤية ما إذ كانت هوليوود مستعدة لعودة "غولدن غلوب".


وسُجّل حضور أسماء بارزة في المجال السينمائي، منهم المخرجان جيمس كامرون الذي حضر عن فيلم "أفاتار: ذي واي أوف ووتر" (Avatar: The Way of Water) وغييرمو ديل تورو الذي فاز فيلمه "بينوكيو" (Pinocchio) في فئة أفضل فيلم رسوم متحركة. وحضر على السجادة الحمراء أيضاً الممثل براد بيت والمغنية ريهانا.


إلا أنّ الحدث شهد غياب أسماء بارزة أخرى. فلم تحضر الممثلة كيت بلانشيت التي فازت بجائزة "غولدن غلوب" في فئة أفضل ممثلة في فيلم درامي عن دورها في "تار" (tar).


كذلك، سُجّل غياب فائزين آخرين بينهم كيفن كوستنر ("يلوستون") وزندايا ("اوفوريا") وأماندا سيفريد ("ذي دروب اوت")، وتوم كروز الذي أنتج "توب غان: مافريك" (Top Gun: Maverick) وأعاد جوائز "غولدن غلوب" الثلاث التي حصدها عام 2021 في خطوة احتجاجية، والممثل بريندان فريزر الذي رشح عن فيلم "ذي وايل" (The Whale).


وحضر الممثل أوستن بتلر لاستلام الجائزة التي فاز بها عن أفضل ممثل في عمل درامي، بعد تجسيده دور ملك موسيقى الروك أند رول إلفيس بريسلي في فيلم "إلفيس" (Elvis).


ووجّه الممثل الأميركي كلمته إلى المغني الراحل، قائلاً "لقد كنت أيقونةً وثائراً، وأنا أحبك جداً".


وفي الأعمال الكوميدية، فازت ميشيل يوه بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في إيفريثينغ إيفريوير اول آت وانس (Everything Everywhere All At Once)، كما نال الممثل الفيتنامي كي هوي كان الذي يؤدي دور زوجها في العمل، جائزة في فئة أفضل ممثل في دور مساعد.


لم تخلُ الأمسية من سهام وجهها مقدّمها الفكاهي الأميركي جيرود كارمايكل، الذي سخر من نقص التنوّع الذي أصبح بمثابة عبء على رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية.


وقال "سأخبركم عن سبب حضوري الحفلة. أنا هنا لأنني أسود"، واصفاً نفسه بـ"الوجه الأسود لجمعية بيضاء محاصرة".


وفي مواجهة الجدل، جددت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية لجنة تحكيم جوائز "غولدن غلوب"، مع إضافة 103 مشاركين ليسوا أعضاء كاملين في الجمعية، بينهم عدد كبير من النساء والأشخاص من الأقليات العرقية.


ودافع بعض الحاضرين عن هذه الإصلاحات.


وقال مخرج جيمس كامرون لوكالة فرانس برس "أعتقد أنه ينبغي الإشادة بهذه الخطوة، كون مؤسسة بهذا الحجم أقدمت على تغييرات جذرية مماثلة".


ويبقى أن يتّضح ما إذا كانت خطوة الرابطة كافية لتستعيد جوائز "غولد غلوب" بريقها وتأثيرها في المجال السينمائي. ففي السابق، كان يشكل الفوز بجائزة خلال الأمسية أداة تسويقية قيّمة من شأنها إطلاق حملة ناجحة لجوائز الأوسكار العريقة المرتقبة في 12 آذار/مارس.


إلا أنّ قدرة جوائز "غولدن غلوب" على التأثير تراجعت كثيرا ولفترة طويلة بحسب الصحافة المتخصصة. وهذا العام، حتى شركات الإنتاجات التي كانت تحتفل بعد الأمسية بفائزيها، أحجمت عن تنظيم هذه الحفلات الفخمة.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" ترحب بالبيان الصادر عن منظمة التعاون الإسلامي

غزة - "القدس" دوت كوم - رحبت حركة "حماس"، الأربعاء، بالبيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي، والذي بحث تطورات العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك والانتهاكات المتصاعدة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.


ودعا حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس" في تصريح صحفي له، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى اتخاذ خطوات حازمة وجادة تضع حدّاً لإجرام الاحتلال المستمر ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، والتحرّك الفاعل على المستوى الدولي، سياسياً ودبلوماسياً وقانونياً، لفضح وتجريم هذه الانتهاكات، ومساندة وتعزيز نضال شعبنا لانتزاع حقوقه وتحرير أرضه والعودة إليها. كما جاء في بيانها.

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

سقوط 17 قتيلا وفقدان طفل في عواصف كاليفورنيا

مونتيسيتو (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -استمرت أمطار غزيرة بالهصول الثلاثاء على كاليفورنيا حيث أودت العواصف المتعاقبة بحياة 17 شخصًا وفقدان طفل مما دفع السلطات إلى إصدار أوامر بإخلاء الكثير من المناطق.


تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت في اليومين الماضيين بانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وبالكثير من الفيضانات وباقتلاع الأشجار وبقطع الطرق الرئيسية، حتى أنها في بعض الأحيان جرفت سيارات مع سائقيها.


اعلن مكتب الحاكم غافن نيوسوم في بيان أن العواصف المتكررة التي اجتاحت الولاية في غرب الولايات المتحدة تسببت بمقتل 17 من سكان كاليفورنيا في الأسابيع الأخيرة، في "حصيلة أعلى من حرائق الغابات في العامين الماضيين".


وقال نيوسوم إن 34 ألف شخص على الأقل طُلب منهم مغادرة منازلهم.


وصرح للصحافيين "لم تنته مشاكلنا بعد. نتوقع أن تستمر العواصف حتى 18 كانون الثاني/يناير على الأقل." وأضاف "في الوقت الحالي لدينا 17 حالة وفاة مؤكدة. أقول ذلك بأسى لأن فقط هذه الوفيات تم تأكيدها".


في بلدة باسو روبلس الصغيرة الواقعة بين لوس أنجليس وسان فرانسيسكو جرفت السيول طفلا يبلغ من العمر 5 سنوات الاثنين ولا يزال مفقودا، حسب بيان مسؤول محلي.


غمرت المياه السيارة التي كان بداخلها مع والدته التي أنقذها أحد الجيران. واضطرت السلطات إلى تعليق عمليات البحث بعد الظهر بسبب الطقس.


في بيكرسفيلد في وسط الولاية، توفي اثنان من سائقي السيارات بعد سقوط شجرة على الطريق، وفقا لصحيفة "لوس أنجليس تايمز".


وبحسب موقع "باور أوتدج" المتخصص انقطعت الكهرباء الثلاثاء عن حوالى 110 آلاف منزل وشركة.


وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية بعد هدوء لفترة قصيرة مساء الثلاثاء، من المتوقع أن تضرب عاصفة جديدة ولاية كاليفورنيا الأربعاء مع هطول أمطار تصل إلى 18 سنتمترا في شمال الولاية.


وقالت الهيئة إن كاليفورنيا تشهد حاليا "هجمات مناخية دون هوادة من الغلاف الجوي" لم نشهد مثلها منذ عام 2005. نادرا ما تتكرر ظاهرة "أنهار السماء" التي تتشكل بفضل تبخر مياه المناطق الاستوائية التي تنتقل لاحقا لتصب كميات من المياه على ساحل الولايات المتحدة الغربي بهذه الوتيرة.


شمال لوس أنجليس قرب سانتا باربرا، صدر الاثنين أمر بإجلاء سكان منطقة مونتيسيتو الساحلية، ورفع بعد ظهر الثلاثاء.


هذه المنطقة التي يقيم فيما الأمير هاري وتملك فيها الممثلة جنيفر أنيستون ومقدمة البرامج التلفزيونية أوبرا وينفري فيلات فخمة، نموذج مصغر للأحوال الجوية القصوى التي تتعرض لها ولاية كاليفورنيا بعد عقدين من الجفاف.


قبل خمس سنوات، دمر حريق هائل الجبال المحيطة بمونتيسيتو. نتيجة لذلك، باتت عرضة لانزلاقات لتربة لغياب الغطاء النباتي فيها. في كانون الثاني/يناير 2018 ، تسببت الوحول الناجمة عن الأمطار الغزيرة في مقتل 23 شخصا.


وقال دانيال ديموير أحد سكان المدينة التي غمرت المياه فيها عدة طرق وبعض المنازل بالكامل "لأن الجبال قريبة عندما تمطر بغزارة(...) سرعان ما يصبح الوضع خطرا". وأضاف "إنه ثمن الاقامة في مثل هذا المكان الجميل. عندما تمطر بهذه الطريقة تكون الأضرار كبيرة".


ونشرت مقدمة البرامج التلفزيونية هيلين دي جينيرس التي تقيم أيضا في المدينة، مقطع فيديو على تويتر يظهر سيلا من الوحول.


قالت بهلع "أمر لا يصدق. لا مياه بتاتا في هذا المجرى القريب من منزلنا عادة".


صدرت السلطات أوامر إجلاء لمناطق اخرى، مثل مقاطعة سانتا كروز قرب سان فرانسيسكو حيث دمر رصيف بحري الأسبوع الماضي.


في حين تصعب إقامة صلة مباشرة بين هذه العواصف المتعاقبة وتغير المناخ، يقول العلماء بانتظام ان الاحترار المناخي يزيد من وتيرة الأحوال الجوية القصوى وحدتها.


وتسببت العاصفة التي ضربت الأسبوع الماضي بانقطاع التيار الكهربائي عن آلاف الأشخاص وفيضانات غزيرة وانزلاقات للتربة. وضربت العاصفة بعد أيام من هطول أمطار غزيرة ليلة رأس السنة.


تجاوزت الأمطار الاستثنائية التي هطلت في الأيام القليلة الماضية المتوسط السنوي في عدة مناطق.


ومع ذلك، لن تكون كافية لإعادة تكوين احتياطي المياه في كاليفورنيا. يقول خبراء إن هطول أمطار فوق المعدل الطبيعي خلال عدة فصول شتاء سيكون ضروريا للتعويض عن جفاف السنوات الأخيرة.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

أقلام وأراء

الأربعاء 11 يناير 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

يهدمون منازلنا ويقيمون المستوطنات ولكننا أقوياء صامدون

حديث القدس

اتخذت حكومة الاحتلال عدة اجراءات توسعية وبناء للمستوطنات وفي الوقت نفسه فإنها تقوم بهدم للمنازل والمنشآت في جميع أنحاء الضفة وفي مختلف المناطق كما حدث بالأمس من جنين وقباطية شمالاً الى دورا جنوباً مروراً بأريحا في الوسط، وهم يعطون هذه الممارسات الصفة القانونية من خلال الموافقة عليها وصدور عدة قرارات تؤكدها في الكنيست.


ومن آخر هذه الاجراءات وليس أخيرها، قرار بمنع رفع العلم الفلسطيني في الاماكن العامة واعتبار ذلك مخالفة تستحق العقاب والمساءلة واتخاذ اجراءات ضد كل الذين يقومون بها. ويقود هذه الحملة الواسعة ايتمار بن غفير الذي هو وزير لما يسمى بالأمن القومي الاسرائيلي، كما تم نقل الأسير القائد مروان البرغوثي وسبعين أسيراً آخرين الى العزل المشدد في سجن نفحة كما اتخذت تعليمات جديدة استهدفت المتظاهرين والمشاركين بتحرر الأسرى وذلك بعد الاحتفال الكبير والمعبر الذي لقيه كريم يونس الذي قضى اربعين عاماً وراء القضبان واستحق كل الاحترام والتقدير.


وعلى المستوى المالي فقد واصلت سلطات الاحتلال سرقة اموال المقاصة وكان أحدث ما قاموا به هو الاستيلاء على ١٣٩ مليون شيكل، وهم يواصلون هذه الممارسات والسرقات بشكل لا يتوقف ولا يستمعون الى رأي دولي أو حقوق انسانية، حيث ان محكمة العدل الدولية اعتبرت هذه الممارسات خرقاً لكل القوانين وجريمة بحق شعبنا الذي يعاني من كل ممارسات الاحتلال هذه.


هم يعتقدون انهم بإجراءاتهم هذه سوف يتمكنون من كسر شوكة شعبنا وقتل كل تطلعاته نحو إقامة الدولة المستقلة التي يطالب بها، ولكنهم بالتأكيد مخطئون لأن أمثال هذه الجرائم لن تزيد شعبنا الا تمسكاً بأرضه وحقوقه، ولن تزيد إلا انكشاف الجرائم هذه أمام العالم كله، وكثرة الذين يرون في اسرائيل بممارساتها هذه دولة عنصرية تقوم بكل ما يخالف القانون والحقوق ضد شعب يتطلع الى التحرر والاستقلال واقامة دولته الوطنية وممارسة حقه بالعيش كباقي شعوب العالم، و هو الشعب الوحيد في العالم الذي لا يزال يعاني من الاحتلال.

أقلام وأراء

الأربعاء 11 يناير 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

وداعا وإلى اللقاء كريم... وداع الاعتذار

بقلم:الأسير أسامة الأشقر
لأول مرة في التاريخ المكتوب "المتداول" تحتجز سلطة احتلال أسيرا لأربعة عقود متتالية وبرغم كل ما تعرض له استطاع الصمود والثبات وانتهت هذه العقود وخرج من داخل أماكن الاحتجاز اللاإنسانية والتي تفوح منها رائحة الموت، ففي كل عام يودع الأسرى والشعب الفلسطيني أسرى مضوا نتيجة الجرائم الطبية وعدم المتابعة الصحية والغذائية والنفسية.


يخرج كريم يونس بعد أربعة عقود من داخل هذه الأقبية المظلمة وكعادتهم يقوم رفاق الأسر بوداع الأسير المفرج عنه وقد شاهدنا مئات حالات الإفراج والتحرر غير أن هذا الوداع لم يكن كأي وداع ولم يأت بعد الموقف الذي يقف فيه أسير أمضى أربعين عاما ويبدأ كلماته بالاعتذارعن تحرره دون رفاقه ولم يشهد التاريخ موقفا مؤثرا يتمنى فيه أسير أمضى أربعين عاما أن يبقى سنوات إضافية فقط ليخرج برفقة زملائه، هذا ما حصل عندما ودعنا كريم ليلة إطلاق سراحه في معتقل هداريم.


بدأت مراسم وداع كريم في ساحة المعتقل بالوقوف على شكل حلقة حيث ألقى الأسير ثابت مرداوي كلمة مؤثرة قال فيها إن كريم الموضوع هو وصمة على كل حر في هذا العالم فكيف يبقى أسير داخل جدران السجون لأربعين عاما، أما كريم الذات فهو أخٌ حبيبٌ ورفيقٌ وقائدٌ شهدت له ولأخلاقه ولمكارمه ساحات الاعتقال لأربعة عقود وإننا فرحون جدا بحريته وعودته بعد هذه المدة الطويلة جدا، ونرجوه بأن يكون سعيدا وأن يصطاد لحظات الفرح والسعادة .


بعد ذلك تحدث الأسير مروان البرغوثي مشيدا بكريم وخصاله الوطنية وقامته العالية وصبره وسعة صدره اللامحدود فهو مثال يحتذى به لكل حر في هذا العالم وهو صورة الفلسطيني الصلب وهو التجسيد الحقيقي للهوية الوطنية الفلسطينية، فهو كان ولا زال رمزا عابرا للفصائلية والحزبية والحدود. بعد ذلك تحدث الأسير محمود أبو سرور الذي بكى وأبكى الحضور عندما ذكر بالخذلان الطويل والمرير والقاسي الذي تعرض له الأسرى، وذكر رسمة كريم للقطار الذي أسماه قطار الحرية وهو يمر متجاوزا الأسرى وها هو القطار قد عاد لكريم بعد أربعين عاما على أمل أن لا تستغرق رحلته القادمة ايضا أربعين عاما للوصول لمحطة الأسرى وتخليصهم من هذا الكابوس.


ثم تحدث الأسير محمود عيسى الذي بدأ كلمته بالقول التقيت بكريم قبل ثلاثين عاما حينما كان شابا وها أنا اليوم أودعه وهو ينهي أربعين عاما من الألم والمعاناة والقهر وفراق الأحبة، هذا الموقف الذي يستدعي من كل قادة الشعب الفلسطيني كتابة أربعين ألف رسالة اعتذار بدل رسالة وفاء لكرم، موقف يتوجب أن ينحني الجميع أولا احتراما لكريم وثانيا خجلا من تقصيرهم بالبذل والعمل والمحاولة حتى الإفراج عنه، كريم والأسرى ليسوا بحاجة لتعاطف أو رفع معنويات الأسرى بحاجة لفعل حقيقي للإفراج عنهم وهذا لن يكون بالشعارات والأحاديث الإعلامية، هذا لن يكون إلا بتأمين الإفراج عنهم وبكل الطرق والوسائل. كانت كلماته مؤثرة لم نستطع تمالك أنفسنا.


فتحدث كريم والدموع تغزوا عينيه فقال:" أنتم موجودون معي أينما أذهب وأنا لن استطيع أن أتخلص من السجن مع أنني لا أتمنى إلا أن ننساه سويا، كنتُ أحبذ أن أبقى معكم على أن يطلق سراحنا سويا ، أنتم ستبقون حاضرين معي أينما ذهبت ومهما ابتعدنا ومهما طالت السنوات.


كريم الذي تحدث وهو يشعر بثقل اللحظة وبحساسية الموقف فهو برغم سنواته الطويلة داخل الأسر يعتذر عن الإفراج عنه ويخجل من النظر في عيوننا وعندما سلم عليه الأسرى وقبلوه على جبينه ظهرت معالم التأثر على وجهه، وعندما سلمتُ عليه وقلت له ألف مبروك فقال "والله الحمل كبير" فقلت له "ربنا يعينك".


كان وداعا لا يشبه أي وداع فهو يحمل كل التناقضات ولحظاته تخللها كل ما في الكون من مشاعر مختلطة فلحظات السعادة تطغى على الموقف برغم الألم الشديد والحسرة البائنة على وجوه الأسرى الذين يمضون عشرات السنوات داخل القبور المسماة سجون .

أقلام وأراء

الأربعاء 11 يناير 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

كفانا وقوفاً على باب القانون الدولي العام!

بقلم: إبراهيم شعبان
ما انفك السياسيون الفلسطينيون والعرب على اختلاف مراتبهم وألقابهم، يلوحون بالقانون الدولي في كل قضية وأزمة ومشكلة مع الجانب الإسرائيلي، علّ هذا القانون المكتوب حديثا وغير المكتوب قديما، يلوذ عنهم ويحل مشاكلهم ويريحهم من المصادمة والمواجهة بدون أي جهد، وهم في كل ذلك واهمون. ويعلمون علم اليقين، أن القانون الدولي العام، بكل فروعه ومواثيقه وأعرافه ومبادئه وأحكامه تخلو من جزاء فعال تنفيذي، بل يتم تسييس جزاءه، من قبل الدول المهيمنة في الساحة الدولية. وتكفي نظرة سطحية غير متعمقة على الساحة الدولية لتأكيد تلك المعلومة. ولعل المنازعات المسلحة وغير المسلحة التي قضّت مضجع أرجاء هذا العالم الفسيح، تؤكد عجز القانون الدولي لوحده عن حل هذه المنازعات المستعصية. وهذا ما يعانيه الشعب الفلسطيني كمثال صارخ على مدى سبعة عقود متتالية.


وللاسف الشديد أشاع ونمّا وغذّا هذا النمط الفكري المضلل العاجز في كل المجتمع الفلسطيني بأطيافه المتعددة. فما تلبث أن تسمع صوتا هنا وصوتا هناك وآخر تسمع صداه، يردد " القانون الدولي " الأعراف الدولية " "الأنظمة الدولية " " المحكمة الدولية " " المحكمة الجنائية الدولية " " المعاهدات الدولية "ويحيل على واحدة منها أو بعضها أو جميعها حل القضية أو الأزمة أو المشكلة بلبس كبير وخلط كثير. وستسمع الكثيرون يقولون بأعلى أصواتهم ويصرخون، بأنهم سيرفعون المسأله إلى مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة أو المحكمة الدولية أو يصرحون بأن الأمر خرق لقواعد القانون الدولي. وكأننا شعب من العجزة قدره أن يمسك بتلابيب القانون الدولي ويتضرع إلى تنفيذه، وما لنا لغير ذلك من سبيل.


وكأن هذه الإحالة أو هذا اللجوء للقانون الدولي العام ومواثيقه ستتكفل بحل مشاكلنا بجرة قلم. وكأن عشرات القرارات الأممية من كل المنظمات الدولية وفروعهاعلى مدى سبعة عقود وأكثر استطاعت إيقاف المعتدي عن عدوانه، أوإجباره على سحب قواته المعتدية، أو إعادة لاجىء إلى بيته، أو منع مصادرة بيت، أو وقف فرض ضريبة ظالمة، أو منع اعتقال بريء دون محاكمة، أو منع هدم بيت العائلة ، أو إلزام المعتدي على الإفراج عن معتقل مريض، أو السماح له بتشييع والده أو والدته كما يقرر القانون الدولي، أو منع ضم لمدينة كالقدس والريف الفلسطيني، أو إبعاد خارج البلاد أو عن مسجد أو من بيته أو قريته أو مدينته، أو إقامة صلاة في كنيسته أو جامعه، أو تقديم الحماية لمدني أو مسجد أو كنيسة أو مال عام أو خاص أو منع سنّ أو إبطال قانون إسرائيلي واحد يناقض القانون الدولي العام.


يراودني شعور بأن كثيرا من هؤلاء يجهلون جهلا مطبقا أو جزئيا كنه القانون الدولي العام أو مصادره أو أحكامه ولا يستطيعون التفريق بينه وبين العلوم القانونية الأخرى ولكن يكررون المصطلح كالببغاء. وقد تلحظون أنني أقول " القانون الدولي العام " وليس " القانون الدولي " فقط ، كما يتردد على ألسنة الكثيرين، فهناك في القانون ايضا ما يسمى ب " القانون الدولي الخاص "، وهما قانونان مختلفان تماما من حيث المصادر وطبيعة القواعد القانونية واشخاص العلاقة القانونية.وهم إما يعتقدون بسذاجة شديدة أن القانون الدولي سيف بتار، أو هم على علم ودراية تامة بكنه القانون الدولي، لكنهم يروجون له على سبيل التخدير والتنويم لأن جراب الحاوي فارغ من أية وسيلة أخرى .


وللحقيقة نقول أن هناك بعض علماء القانون، شككوا ورفضوا وبإصرار زمنا طويلا، الإعتراف بقانونية قواعد القانون الدولي العام، واعتبروه من العلوم السياسية وليس علما قانونيا ملزما. كل ذلك بسبب جزائه الضعيف المسيس عند الدول وانعدام سلطه التشريعية ووجود محاكم دولية. ورغم أننا لا نتبنى هذا الرأي، إلا أن ذلك لا يمنع أن نقرر بشكل أو بآخر أنه يشير بشكل صريح إلى ضعف القانون الدولي بصفة عامة، في مواجهة فروع القانون الأخرى وهي كثيرة. ويجب ألا نعول عليه كثيرا ونبني الآمال فهو سراب في سراب إن خلا من عناصر قوة أخرى ترافقه، رغم أنه يدرس في مناهج كليات القانون في كل أنحاء العالم .


لو كان هناك قانون دولي فاعل وذو جزاء فعال كما هو حال الجزاء الداخلي، لما استهزأت الدول العدوانية بقواعد القانون الدولي. ففي القانون الداخلي، جزاء السارق السجن الفعلي، وجزاء المغتصب الأشغال الشاقة، والمخالف للسير الغرامة المالية، فماذا يوجد في الحظيرة الدولية من جزاء لتسري على جميع الدول. الحقيقة أن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة تكفل بكثير من الجزاءات الدولية التي تتلاءم مع طبيعة الدول. لكن المشكلة أن فرض هذه الجزاءات الواردة في الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لا يتم تطبيقه على الدول العدوانية وإن تمت فتتم بطريقة انتقائية كما حصل مع العراق بعد غزوه للكويت. فقط تخيلوا لتصوير الواقع المرير في القانون الدولي وتقريبه إلى مخيلة القارىء، فرض جزاءات دولية على الولايات المتحدة أو على ربيبتها إسرائيل بعد حكم من المحكمة العدل الدولية. بل إن الولايات المتحدة الأمريكية تجرأت على قضاة ونيابة المحكمة الجنائية الدولية في خطوة خارقة لقواعد القانون الدولي لأنهم أبدوا حرصا على العدالة الدولية، وملاحقة لمجرمي الحرب، ، بفرض قيود على حساباتهم وتنقلاتهم، حتى وصل الأمر بأمريكا لعقد اتفاقيات خاصة مع الدول الفقيرة المنضمة لميثاق روما تقضي بعدم تسليم حملة الجنسية الأمريكية الذين ارتكبوا جرائم حرب وضد الإنسانية لتلك المحكمة، وهم الذين طاردوا القادة الألمان واليابانيين سابقا لمحاكمتهم عن جرائمهم في الحرب العالمية الثانية، أمام محكمتي نورمبورغ وطوكيو. ألم نقل أن تطبيق العدالة الدولية انتقائي رغم الجهود الضخمة للحالمين بتطبيقها على مجرمي الحرب وضد الإنسانية ؟!


القانون الدولي العام بكافة فروعه أمر هام وبخاصة للشعوب الضعيفة المستضعفة كالشعب الفلسطيني، ويجب الحرص عليه والمناداة به. لكن يجب أن لا نضع كل اسلحتنا والإكتفاء به والتعويل عليه كسلاح وحيد ونسجد في محرابه، فلدينا وفي جعبتنا اسلحة أخر يمكن استعمالها في صراعنا مع العدوان الإسرائيلي وإجراءاته الوقحة الأخيرة. فلم لا نوقف التنسيق الأمني، لم لا نسحب اعترافنا بالدولة الإسرائيلية، لم لا نعود لتصحيح ميثاقنا، لم لا نجمد أوسلو الإقتصادي والسياسي، لم لا نجري انتخابات تشريعية ورئاسية، لم نشتري مياهنا وكهرباءنا من المحتل، وهي أمور في قدرتنا بل إن بعضها قررها المجلس المركزي وليست أمورا مستحدثة.


لو كان الجزاء الدولي يطبق كما يطبق في القانون الداخلي لرحبنا به وبالقانون الدولي العام، ولو كان يطبق بصورة متساوية وغير انتقائي لأشدنا به وبالقانون الدولي العام، ولو كان الجزاء الدولي يحترم لما شاهدنا كل تلك الحروب الدولية وضحاياها، ولما شاهدنا كل تلك الغزوات في كل أصقاع العالم ومآسيها، ولما شاهدنا كل تلك الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان في زمني السلم والحرب، فالإستقامة هي السياسة الفضلى!!!

أقلام وأراء

الأربعاء 11 يناير 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا بعد تكريم الرئيس للمؤثرين الفلسطينيين المسيحيين؟

بقلم:داود كتّاب

فوجئ العديد من الناشطين في العمل الوطني من المكون المسيحي من أبناء الشعب الفلسطيني، بقيام سيادة الرئيس محمود عباس، في ليلة عيد الميلاد (حسب التقويم الشرقي)، بتكريمهم وتشجيعهم على الاستمرار في عملهم لخدمة الوطن من خلال تقليدهم نجمة بيت لحم ونجمة القدس (كل حسب مكان إقامته).


لقد شكلت اللفتة المهمة للرئيس علامةً فارقةً في منظور القيادة الفلسطينية التي لم تتوقف يوماً، منذ قيام الثورة الفلسطينية، عن إشراك كافة ألوان الشعب الفلسطيني ومكوناته من دون أي تمييز، بل بالعكس يمكن القول إن المكون المسيحي، وهو مكون أصيل، فاز بتمييز إيجابي في العديد من المواقع وعلى المستويات كافة.

يمثّل التكريم الرئاسي المتمثل في تقليد ست قيادات مسيحية لعبت دوراً مهماً في دعم الرواية الفلسطينية محلياً، وفي الأوساط المسيحية العالمية، مؤشراً مهماً على الرؤية الشمولية للقيادة الفلسطينية التي ترى بوضوح أهمية مخاطبة العالم من خلال ناشطي المكوّن المسيحي الوطني.

يشكّل قرار الرئيس، المدعوم بتوصية من الوزير الدكتور رمزي خوري وكبير المستشارين د. مجدي الخالدي، تعبيراً مهماً في الاتجاه المطلوب من كافة المؤسسات المحلية وسينعكس إيجاباً في تعامل كافة الوزارات مع الأمر وخاصةً وزارتي الخارجية والسياحة لما لهما من علاقات يومية مع الفئات التي نحن في حاجة إلى استقطابها لأجل قضيتنا الوطنية.

يشكّل المكون المسيحي، خاصةً رجال الدين والمفكرين والناشطين في الطوائف البروتستانتية/ الإنجيلية، مربط الفرس، إذ نعاني كشعب فلسطيني من آثار تمييز متعمد أحياناً وجهل غير واعٍ أحياناً أخرى في ما يتعلق بأمور السلام والعدل في فلسطين.


وليس غائباً عن أحد أن الوزير البريطاني آرثر بلفور، أصدر إعلانه المشؤوم بناءً على لاهوت مسيحي مزيّف، أصبح الآن يُسمى المسيحية الصهيونية واستمر تسييس الدعم غير المحدود لدولة الاحتلال من خلال هذا المنظور الخطأ من قبل مسيحيين صهاينة أمريكان وغيرهم. لذلك فقد أصبح مهماً بل مهماً جداً، أن يتم دحض هذا اللاهوت المسيحي المزيف وذلك من قبل أبناء الشعب الفلسطيني ممن يتكلمون اللغة نفسها ويتّبعون العقيدة ذاتها وبذلك يكون الأثر أكبر بكثير من مجرد رفض تلك الأفكار المزيفة من دون طرح منظور فلسطيني صادق ينسف تلك التفسيرات الخطأ والتي سببت دماراً وتشريداً واحتلالاً لشعب بأكمله.

من المؤمل أن تتم ترجمة تكريم أشخاص مثل المطران منيب يونان الناشط في الاتحاد اللوثري العالمي، والدكتور متري الراهب وهو كاتب ومحاضر ومؤسس دار الكلمة، والدكتور بشارة عوض ابن الشهيد الياس عوض ومؤسس كلية بيت لحم للكتاب المقدس والمبدع في مؤتمرات المسيح حول نقطة التفتيش والقس جورج حبيب عوض من الكنيسة المشيخية التي كانت أول من عدّ النظام الإسرائيلي "أبرتهايد"، والذي كان ناشطاً في العصيان المدني في بيت ساحور.

هذه الإطلالة المهمة تعرّف الشعب الفلسطيني والعالم اضافة الى عمالقة مثل البطريرك ميشيل صباح والمطران كبوشي والسفير الشهيد نعيم خضر وكمال ناصر وعدد كبير ممن تم تسليط الضوء عليهم مؤخراً في كتاب خافيير أبو عيد.

وبالإضافة إلى الأسماء التي تم تكريمها، فإن فلسطين والشعب الفلسطيني ينضحان بالمفكرين غير المعروفين من أمثال القس الأسقفي نعيم عتيق، والأب الكاثوليكي الياس شقور، واللاهوتي الفلسطيني حنا كتناشو، والمحاميين جوناثان كتاب ورجا شحادة اللذين كان لهما الدور المهم في تأسيس مؤسسة الحق وجين زرو المدافعة عن اللا عنف، ونورا قرط الناشطة الأرثوذكسية في العمل العام، وآخرين يمكن ملء الصفحات حولهم.

إن المطلوب الآن، بعد أن تم وضع أولويات جديدة في موضوع الإستراتيجية الفلسطينية في ما يتعلق بالسعي إلى تغيير الرأي العام المسيحي، خاصةً في الأوساط الإنجيلية وفي كافة قارات العالم، أن يتم العمل وطنياً على ترجمة تلك الخطوات ببرنامج عملي فعّال بحيث يتم توفير كل ما يحتاجه للنجاح في نشر الرواية الفلسطينية في الأوساط المسيحية عالمياً.

مرةً أخرى تحية إلى الدكتور مجدي الخالدي والوزير رمزي خوري لدورهما الفعال في تسليط الضوء على هذه الرموز القيادية وغيرها، والتي نحن بأمسّ الحاجة إلى تمكينها ودعمها للتواصل في العمل العام لمصلحة السلام المبني على العدل، كما جاء على لسان الملائكة ليلة عيد الميلاد: "المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرّة".

أقلام وأراء

الأربعاء 11 يناير 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

نقل التجربة الأميركية إلى البرازيل

بقلم:حمادة فراعنة
تتباهى الولايات المتحدة الأميركية، أن قوانينها وإداراتها المنتخبة تتم وفق المعايير الديمقراطية، وأنها السباقة في ولادة حكمها الديمقراطي، في وقت مبكر من التاريخ الحديث، أي بعد انتصار الثورة الأميركية ضد الاستعمار الأوروبي.


تتباهى أنها نموذج يُحتذى في سلوكها داخلياً وعالمياً، وهي حقيقة بموضوعية ليست كذلك، فهي ليست نموذجا ديمقراطيا إطلاقاً على المستوى العالمي، فهي تنحاز لمصالحها حتى ولو كانت على حساب الشعوب الأخرى، والضعيفة منها خاصة.


لقد سقطت عالمياً بفعل ظاهرتين أولهما تبنيها للمستعمرة الإسرائيلية، بعد وراثتها لهذا الدور من الاستعمار الأوروبي الذي صنع المستعمرة على أرض فلسطين بفعل ثلاث دول هي:


1- بريطانيا بقراراتها وإدارتها لفلسطين، سهلت المهمة والبرنامج وتحقيقه الفعلي على الأرض، في فلسطين، منذ وعد بلفور، والوصاية الانتدابية، والسماح للهجرة الأجنبية، على حساب الفلسطينيين وجعل أرضهم طاردة لهم، وتشريدهم، والتصدي بالقمع والبطش لنضالهم ضد الاحتلال البريطاني وضد الاستيطان الأجنبي اليهودي.


2- فرنسا بتقديمها للأسلحة التقليدية والنووية للمستعمرة، وقيادتها عبر نابليون المهزوم الذي لم يتمكن من النزول إلى الشاطئ الفلسطيني، الذي سعى من أجل جعل فلسطين مستعمرة لهم ولليهود الأجانب، ولكنها فشلت، فعملت بعد قيام المستعمرة بتزويدها بالأسلحة المتفوقة.


3- ألمانيا التي قدمت الخدمة للمشروع الصهيوني بنقل يهود ألمانيا وأوروبا هرباً من الاضطهاد القيصري الروسي، والنازي الألماني، والفاشية الإيطالية ضد مواطنيهم اليهود، فهربوا من الاضطهاد إلى فلسطين، حيث نقلوا ومارسوا الاضطهاد ضد الشعب الفلسطيني، كما فعل الأوروبيون بهم.


كما قدمت ألمانيا التعويضات بمليارات اليورو، حيث تمكنت المستعمرة في بناء اقتصادها اعتماداً على هذا الدعم، مباشرة بعد قيام المستعمرة.


الظاهرة الثانية أن الولايات المتحدة إلى جانب تبني المستعمرة، وقفت إلى جانب الأنظمة الديكتاتورية غير الديمقراطية ودعمها لمواجهة حركات التحرر وإحباط مساعيها نحو الحرية والاستقلال.


أما على المستوى الداخلي، فقد قدمت إدارة ترامب نموذجاً يُحتذى للأنظمة الرجعية، فقد نقلت البرازيل تجربة رفض ترامب لقبول نتائج الانتخابات عام 2020، وانعكس ذلك على قاعدته الانتخابية التي حرضها، فقاموا باجتياح الكونغرس يوم 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، رافضين نتائج هزيمة رئيسهم ومرشحهم ترامب.


في البرازيل فشل مرشح اليمين جايير بولسونارو، ونجح مرشح اليسار لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في رئاسة الجمهورية، ولكن الجمهور اليميني، لم يستوعب النتيجة ورفض الإقرار بنجاح مرشح اليسار لولا دا سيلفا، فأقبل على نقل التجربة الأميركية، واقتحموا مبنى مجلس النواب البرازيلي، في محاولة لرفض النتائج الانتخابية، وهكذا زودت أميركا أدواتها وحلفائها ومن يسيرون على دربها، لتكون نموذجا سيئا مقيتا لهم، من تجربة مؤذية ومشينة للقيم الديمقراطية.

أقلام وأراء

الأربعاء 11 يناير 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

تراتيل للغد ....

بقلم:يونس العموري
للقادم وبصرف النظر عن شكل القدوم وطبيعته وحقيقته،وللذي يعبر الى السباق الرئاسي، ولكل المنتظرين والقاعدين على الأرصفة، لابد من الادراك ان هذا القادم سياتي على تلة الخراب، بعد كل هذا العبث بوقائع اللحظة، حيث انه وفي ظل الصراع ما بين (النظام والتنظيم) والجلباب والنقاب وانحسار غطاء الرأس ونمطية الحياة وحقائق الذوات وماهية النظر الى الاخر، الذي يحاصر ازقتنا والتاريخ يحترق بألارض السمراء ويصبح العبث جزءا من يوميات دهاليز صناعة القرار، يسافر الغمام مهموما، وما بين منطق الامور والانقلاب عليها واعداد المخططات حتى يكون الاستواء على العرش امرا ممكنا، ويكون الصراع ويكون الاعداد الدقيق للعبور من عنق زجاجة هذه المرحلة من خلال المباغتة تارة والانقضاض على الفرائس تارات اخرى ولكم في القصاص عبرة يا اولى الالباب، للخلاص من الخصوم وتصفية كل من شأنه ان يؤثر بالمعادلة الموسومة والمرسومة.


فالقادم يدرك حقيقته ويعي طبيعته ويعلم طبيعة دوره فالواقع الراهن يؤشر له بالمطلوب .. ولصناعة القادم بعواصم القرار منطق وتفصيل للمقاسات ولابد من ارضاء تلك العواصم واثبات حسن السيرة والسلوك والتخلي عن اللغة المسماة بالخشبية وفقا لابجديات اللغة الجديدة … واحداث الانقلاب المطلوب بمنظومة المفاهيم الفلسطينية جذريا … وللموقف وجهان اذا اقتضت الحاجة لذلك.


ولابد من احترام المواثيق والعهود والتلاعب على الكلمات وفقا للحاجة الكلامية وبحسب النص الذي قد يكون معدا سلفا وحتى تستوي الأمور في مكامنها وأماكنها الصحيحة والرشيدة لابد أن يعتلي فخامه السيد القادم المنصة متجهم الوجه…


ولابد من إثبات الذات الآن بحضرة فخامة السيد الرئيس وفقا لدساتير الخراب وأولي الأمر وأمراء اقطاعيات مراكز القوى وسادة العواصم والاهم عاصمة عواصم المرحلة الرابضة على تلة الربيع ( تل ابيب ) وللعم سام القرار الأساسي ولمشايخ النفط دورا منطقيا بالخيار والاختيار والكل لابد له من ان يتقدم باوراق الاعتماد بانتظار اللحظة المواتية ، وحتى تلك اللحظة لابد للقادم على منصة التتويج ان يملأ الدنيا ضجيجا بصرف النظر عن طبيعة وحقيقة هذا الضجيج ومنطلقاته.


والتناقض باعراف وتقاليد المتسابقين لها ان تفرض ذاتها ايضا، والمعادلة هنا معقدة اكثر، فما بين صراع المحاور على الساحة الاقليمية بمنطق الأشرار والاخيار وقواعد اللعبة تتضح اكثر فمنهم من يهدف الى صناعة من نوع اخر وبمكان اخر حيث العمل لحساب محور وكلاء الرب على الارض او هكذا هم يعتقدون ومنهم من يريد ان يسترشد بمنطق البزنس وصناعة المال وقوانين المزايدات ببورصة الارقام ومنهم من يعتقد ان الصناعة الالهية هي الاساس في ظل الداعش واخواتها. والوطن مستباح ومنطلقاته تصبح جزءا من البضاعة المعروضة باسواق النخاسة … فهذا زمن الفوضى واختلاط المفاهيم وضياع الثوابت والتبرؤ من التاريخ والتصالح ما بين الشاة والسكين والبنادق متوجهة نحو صدور الرفاق والقادة الفعليون يتنحون لإفساح المجال امام الرويبضات ليتصدروا المشهد والرعاع يصفقون ويلتفون حول القادم ويدافعون عن الخطأ والغلط جزء من عبثية المرحلة، واحتدام الصراع ما بين النص والتفسير والاجتهاد والصواب والمصلحة والمصالح ومصلحة الذات وتلك المسماة بالمصلحة العامة والاختلاف ايضا محتدم بتعريف طبيعة المصلحة والمشروعية بالبحث عن مصالح النخبة وللنخبة قصص وحكايات بمصالحة الوطن والوطن هو المظلوم بمعادلة الاخيار والاختيار …


وإن كان للتفسير وفقا لمعتقدات المرشد العام وعراب المرحلة المكانة الأعلى والمرموقة في ظل قيادة وطن التين والزيتون، وقد يكون من أولويات العهد الجديد الذي سيستوي مع الفهم الدقيق للمرحلة تغير مسارات الريح حيث أن المسارات القديمة كان متوافقة وإرادة نظام ارادة البنادق المعبرة عن الطلقة الحرة المؤمنة باولوية التحرير واستعادة زمام مبادرة العطاء ببراري الآرض السمراء ومباغتة يهوذا من جديد …


يا أيتها الشمس (هذه التي تجيء من الشرق بلا استحياء) لا وقت للبكاء ولا وقفة أمام العرافة المقدسة للتعرف على القادم فقد جئنا إليك مثخنين بالألم والحزن بعد أن بانت عوراتنا جميعا في ظل المسمى بالربيع فقد كانت الصحوة على الكابوس المرعب ووقفنا نستجدي الخيار والاختيار ما بين النظام والتنظيم والمرحلة ومفرداتها وطبيعة الواقع وتحدياته وذهبنا بكل الاتجاهات وتصارعنا، وتطويع اللغة واللعب على الكلام من خطباء المنابر قد أضحى مهنة يتوق قادة الرأي لاعتلاء المنصة الأكثر ارتفاعا…


وهنا وقف الأمير الجديد مخاطبا الرعاع مرة أخرى واعدا إياهم بالعيش الرغيد شاكرا لهم الصوت الرشيد ولا بأس أن تسلل إلى المشهد العام أبو جهل بعباءته وأبو لهب يقف متوعدا خلف الستار وأميرنا قد يعقد الصلح والتصالح فهذا زمن التسامح أيها السادة والسيدات التواقون للاستقرار وللعطايا في عصر حكم الإخوان والأخوات والليبرالية الجديدة وسلخ كل من يؤمن بالوطن وحساباته والارض السمراء ومتطلباتها والبندقية الثائرة رجس من افعال الشياطين وارهاب القتل والتدمير …..


وما بين الصلح والتصالح يجوز الإفتاء من الأنصار والمهاجرين والوافدين ومن عبر بوتقة الميدان الجديد بلغته فهو الأمان المطمئن ومن دخل البيت فهو آمن وقد يصير آمنا في بيت أبو سفيان…


وفي ظل صراع العصا والجزرة وتطويع العصا لن يكون التصالح وإن كانتا متحدتين في الكثير من الأفعال، والفوضى قد غزت الأمكنة واختلط الباطل بصياغة النصوص الإلهية وصارت المحرمات جزءا من أفعال السجد الركع العابدين الموحدين والعابثين بنصوص الآلهة الكونية المتجمعة بثنايا الكتب المحترقة بأيقونة القداسة والمشهد يتراءى أمام الجميع …..


وللقادم هذا الكثير من القصص والحكايا وهم كثيرون على الساحة الأن فمنهم من انشطب شطبا وتم اخراجه من ميدان السباق والتسابق من خلال حياكة ما يسمى بالمؤامرة في ظل الصراع والتصارع وهناك من ينتظر اللحظة المواتية والمناسبة لينقض على اوراق اعتماده مقدما اياها لأولي الأمر … ويظل الراعي الاكبر للمرحلة هو من يحدد ….


… والكل منقلب على حقيقته وحيدة عمياء هي الحقيقة وللحقيقة وجهان المخفي منها والمزور وإن كان المخفي سيظهر ويدحض كل الافتراءات التي من شأنها تزويرها، وأشباه الرجال هؤلاء الذين يعتقدون أنهم بالهراوات يفرضون سطوتهم… وما تزال أغنيات الحب ممنوعة مطاردة ما بين عباءة التحريم والتحليل وذاك المنقلب على حقيقته برغم إرادته… والسيد هنا واحد وللسادة حسابات أخرى في لعبة الفعل وردة الفعل والخافي لابد أن يكون الأعظم…


أيتها الحكاية كم أنت مثقلة بالحروف وبالجمل غير المترابطة والعصية على الفهم والاستيعاب… والرواة مختلفون ومتبارون بسردها… والكل يعلم أصل الرواية وأقاصيصها وفصولها والتوقف عند فواصلها…

أقلام وأراء

الأربعاء 11 يناير 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الوسيط الأول بين حماس وإسرائيل بشأن الأسرى

بقلم:د. احمد يوسف
وأخيراً أطلقت إسرائيل سراح كريم يونس؛ عميد الأسرى الفلسطينيين، بعد 40 عاماً من الاعتقال قضاها في السجون الإسرائيلية، كان فيها شامخاً لم تلن له قناة صابراً محتسباً.. السؤال الذي قد يطرحه البعض: لماذا لم يكن المناضل كريم يونس ضمن محرري صفقة شاليط؟ ولماذا لم يكن هناك آخرون أيضاً من أسرى قيادات حركة حماس وفصائل العمل الوطني والإسلامي، مثل: حسن سلامة وإبراهيم حامد وعبد الله البرغوثي وأحمد سعدات ومروان البرغوثي...الخ من ذوي الأحكام العالية، وممن كانت تشملهم التوقعات باحتمال إطلاق سراحهم؟ والجواب ببساطة: إنَّ إسرائيل أصرَّت -ومنذ البداية- على رفض إطلاق سراح كلّ من كانت أيديهم ملطخة بالدم اليهودي!!


كان السيد أوليفر ماك تيرنن؛ الوسيط الأوروبي، هو أول من أدار عملية التواصل والتفاوض بين إسرائيل وحركة حماس. حيث كان يهود أولمرت -آنداك- رئيساً للحكومة، ويمثله عوفر ديكل؛ مسؤول ملف الأسرى والمفقودين الإسرائيليين. أما في جانب حركة حماس، فقد كان د. محمود الزهار هو رئيس طاقم التفاوض.


كانت بدايات العملية التفاوضية بالغة الصعوبة، وكادت تصل في أكثر من مرة إلى طريق مسدود، بسبب تمسك حركة حماس بمطالبها من ناحية، ورفض الجانب الإسرائيلي لبعضها من ناحية أخرى.
كان السيد أوليفر وسيطاً مخضرماً يتمتع بالكثير من الخبرة والحنكة والذكاء، مع امتلاكه لمهارات التفاوض بِحرفية ومعرفة أكاديمية عالية، اكتسبها خلال دراسته العليا بجامعة هارفرد الأمريكية، الأشهر في هذا المجال من التخصصات على مستوى العالم.


كان السيد أوليفر بمهاراته تلك، وثقة الجميع به، هو "حلَّال العُقد" ومُذلل الصعاب، واستطاع خلال ثلاث سنوات أن يصل بالوساطة إلى مراحل متقدمة، وخاصة عندما جاءت حكومة ناتنياهو وممثلها التفاوضي الجديد ديفيد ميدان، حيث تمكن أوليفر من اقناع الطرف الإسرائيلي بالتخلي جزئياً عن خطوطه الحمراء وقبول الإفراج عن مجموعة من ذوي الأحكام العالية، ممن كانت على أيديهم دماءً أو آثاراً من دماءٍ يهودية.


لقد تمسَّكت حركة حماس والدكتور الزهار لعدة شهور من المفاوضات على قوائمها من الأسرى المطلوب إطلاق سراحهم مقابل شاليط، والتي كانت تتصدرها تلك القامات النضالية من الإخوة ذوي الأحكام العالية، ولكنَّ حكومتي أولمرت ونتانياهو من بعدها كانتا ترفضان وتتذرعان بعدم القدرة على تحقيق ذلك، لاعتبارات تتعلق بشعارات لطالما سمعناها منهما، مثل عدم التفاوض مع (الإرهابيين) أو إطلاق سراحهم مهما كانت الدواعي والأسباب.


كنت أتابع جولات السيد أوليفر وتحركاته المكوكية بين الطرفين، وكنت أقرأ في عينيه وهو يفاوض الإخوة في حركة حماس صعوبة المهمة وتعقيداتها، ولكنه لم يفقد الأمل وكان دائم التفاؤل بأن الصفقة سوف تتم، ولكنَّ المهمة تحتاج إلى مزيد من الوقت والصبر والحكمة وإلى أطراف دولية أو عربية أخرى للتدخل، وهذا ما حصل فعلاَ، إذ دخل على خط الوساطة مفاوض آخر ألماني الجنسية، أسهم من جهته في تحريك ملفات أخرى، إلى أن جاء الوسيط المصري ممثلاً بجهاز المخابرات العامة وأكمل المسيرة، حيث أصبحت قيادة القسَّام ممثلة بالأخ أحمد الجعبري (رحمه الله) وإخوانٍ له في داخل السجون هم من يتولون مفاوضات الساعة الأخيرة، إلى أن تكللت الجهود بالنجاح، فيما سُمِّي بصفقة "وفاء الأحرار" في أكتوبر 2011.


ونظراً لأن السيد أوليفر لم يكن يسعى خلف الشهرة الإعلامية، ظلت جهوده محفوظة طي الكتمان، ولم يتحدث عن دوره الذي كان مرتكزاً أساسياً لإنجاز الصفقة، ولم يُشر إلى مجريات وتفاصيل ما كان يجري خلف الكواليس خلال تلك السنوات، ولم يكترث حتى بالرد على ما ادعاه أحد الإعلاميين الإسرائيليين، ونشره في كتاب صدر له حول وقوفه خلف الصفقة.


وإنصافاً مني للسيد أوليفر، وتقديراً لجهوده الإنسانية التي تابعت بعضاً منها في ملف الأسرى، وأنشطة تفاوضية وإنسانية أخرى، فقد نشرت كتاباً من جزأين باسم (أوليفر ماك تيرنن: طيف السماء)، حيث تناولت فيه سيرته الذاتية وشخصيته كإنسان ومفاوض ورجل سلام، كما أنَّ هناك فصلاً كاملاً في الجزء الأول من الكتاب، تضمن جهوده وتحركاته التي قام بها فيما يخص صفقة شاليط- وفاء الأحرار.


فمن هو السيد أوليفر ماك تيرنن؟
في الحقيقة، السيد أوليفر هو شخصية عالمية من أصول إيرلندية ويحمل جوازَ سفرٍ بريطاني، درسَ الفلسفة وعلم اللاهوت، وعملَ كاهناً بأحد الكنائس في العاصمة اللندنية لأكثر من ثلاثة عقود، ثم قرَّر ترك حياة الكهنوت، حيث وجد أن سترته الدينية لا تتسع لكلِّ أحلامه ومشاعره الإنسانية ومهماته الرسالية، فذهب لاستكمال دراساته العليا في علم التفاوض وحلِّ النزاعات بجامعة هارفرد الأمريكية، وأصبح ناشطاً ومبعوثاً أممياً خاصاً في هذا المجال.


السيد أوليفر له الكثير من جهود الوساطة وحلِّ النزاعات، حيث كان له سهمُ خيرٍ في رأب الصدع بين الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا الاتحادية والفاتيكان مطلع تسعينيات القرن الماضي.. وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، أصدر كتابه الشهير والموسوم (العنف باسم الإله)، فنَّد فيه دعاوى اتهام الإسلام بالتطرف والإرهاب، وأن الأديان بما في ذلك اليهودية والمسيحية فيها بما يمكن الإشارة إليه من اتهامات توجه للإسلام والمسلمين.


لقد عمل السيد أوليفر كذلك على تسهيل لقاءات جمعت بين قيادات إسلامية حركيِّة من الدول العربية وأخرى من الدول الغربية في جلسات وندوات حوارية باسم (عملية نيون) في العديد من الحواضر الغربية والإسلامية، وأخرى على المستوى الرسمي تحت عنوان (منتدى هلسنكي للسياسات)، والذي تُجري فيه حوارات على مستوى وزراء الخارجية من دول عربية وإسلامية وأخرى أوروبية.


كما أسهم السيد أوليفر في الجمع بين الإسلاميين والعلمانيين في تونس ومصر، وقد أثمرت جهوده ومساعيه عن تفاهمات وتوافقات مهمة. وفي سياق المصالحة الفلسطينية، كانت له الكثير من التحركات بين فصائل العمل الوطني والإسلامي.


باختصار.. السيد أوليفر ماك تيرنن هو شخص مفاوض ورجل سلام، وهو إنسان صاحب ضمير وأخلاق نبيلة، ويتحرك بدوافع إنسانية راقية وبروح عالية من المسؤولية، وتشعر وأنت تلتقيه وتحاوره وكأنه في مهمة رسالية، ينقلها على جناح السرعة كطيفٍ من السماء.


بيت القصيد.. هناك في الغرب شخصيات لا يمكن تجاهلها، حيث تركت في مسيرتها ومسارها بصمةً وأثراً على المستويين الإنساني والأخلاقي، وقد عبَّرت من خلال مبادئها ومنظومتها القيمية عن صحوة ضمير عالية تجاه قضايا ومظلوميَّات الشعوب الأخرى، وكانت مواقفها ذات طابع رسالي للعالمين..


 السيد أوليفر ماك تيرنن اليوم هو واحد من بين هؤلاء وأولئك الذين تعاملنا معهم من أصحاب الضمائر الحيَّة والمواقف الإنسانية الرائعة، الذين نقول لهم: العمرُ ماضٍ.. إنّما يبقى صنيعك والأثر.

أقلام وأراء

الأربعاء 11 يناير 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

لا جديد عندهم ولا جديد عندنا!!

بقلم:نبيل عمرو
حين عاد نتنياهو الى السلطة بأغلبية مريحة قوامها القوى اليمينية المتطرفة، انشغل المعنيون على مستوى العالم في جدل نشط حول تأثير حكومة نتنياهو السادسة على الحالة الفلسطينية الإسرائيلية، وعلى عملية التطبيع مع العرب، التي بدأ مسيرتها نتنياهو ووعد بمواصلتها وتحقيق إنجازات نوعية ملموسة من خلالها.


وقبل ان يتلاشى صوت نتنياهو من الاذان، لفت نظر العالم اول عمل قامت به حكومته وهو اقتحام احد ابرز اعمدتها بن غفير للمسجد الأقصى.


وفرضها عقوبات فردية وجماعية على الفلسطينيين سلطة وشعبا ومنظمات غير حكومية، ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل تم تدعيم الإجراءات الأولية بتصريح من القطب الاخر سموتريتش الذي اقتطع جزءا من أموال الفلسطينيين، حيث قال هذه هي البداية وانتظروا معشر المستوطنين ما يسعدكم من إجراءات خنق وتنكيل بالفلسطينيين.


وبالرغم من ارتفاع نغمة التهديد والوعيد والعقوبات الفردية والجماعية، الا ان كل الذي حدث والذي جرى الوعد به لم يحمل جديدا استثنائيا او لم يتخذ مثله او حتى ما هو اقسى منه في السابق.


واللاجديد في اللغة والسلوك عند الإسرائيليين يقابله لا جديد عندنا وعند أصدقائنا وحلفائنا يقابلون به الإجراءات الإسرائيلية الانتقامية بما يتناسب معها من ردود فعل، وعدا التنديد والادانة والتحذير فكل القطارات ظلت سائرة على قضبانها المعتادة بما في ذلك قطار التطبيع، وحتى التدخل الخارجي الذي تعودنا عليه زمن "شهر العسل التفاوضي" وكان له بعض نجاعة في وقف التدهور ولو الى حين، فقد اشهر افلاسه مبكرا وقلب جيوبه الفارغة الا من مناشدات للطرفين بعدم اتخاذ إجراءات أحادية، وكأن الفلسطينيين المعتدى عليهم متكافئي الوضع مع المعتدين الإسرائيليين، او كأنه لا يوجد احتلال واستيطان واقتحامات واعتقالات وهدم بيوت واراقة دماء، بل الذي يوجد هو مناكفات بسيطة بين شركاء يمكن ان تحل بالمناشدة!


واللاجديد عندنا كثير الجوانب والمظاهر منه عدم تحريك ساكن في احد اهم المسائل الجوهرية في حياتنا وهو الانقسام، واللاجديد كذلك هو مناشدة المجتمع الدولي لوقف التغول الإسرائيلي علينا وعلى حقوقنا وعلى قوانينه، واللاجديد أيضا وهو الدعوة لحوار شامل فوق الاف الحوارات الشاملة التي حدثت في العواصم العربية والاعجمية ، واللاجديد الدائم انتظار بلينكن او حتى هادي عمرو ليرش بعض الماء البارد على النار اللاهبة التي لا يعرف احد الى اين تصل وكيف تتوقف، غير ان هنالك مضاعفات تبدو جديدة للاجديد الذي وصفت به الحالة وهو العمل الإسرائيلي الحثيث لتطوير الاحتلال العسكري والاستيطاني بمظاهره التقليدية، بجعله اكثر شمولية واتساعا وعمقا وديمومة، وذلك من خلال زيادة الممنوعات ورفع منسوب التحكم من خلال العقوبات وهذا يشمل الفلسطينيين جميعا فرادا وتجمعات.


في زمن قريب مضى كانت الأمور تدار على طريقة العصا والجزرة اما الان فهي تدار على طريقة العصا من دون الجزرة حتى اشعار اخر.


الملاحظ ان هنالك سكونا عندنا قد يكون ما يقال عنه السكون الذي يسبق العاصفة، وهذا ما يكثر الإسرائيليون من الحديث عنه والتحذير منه، اما على صعيد الطبقة السياسية عندنا فهي في حالة انتظار لعل الاخرين يفعلون شيئا وما عدا ذلك فالجديد هو تواصل اللاجديد.


الا ان هنالك تخوفا يجاهر به الإسرائيليون اكثر من غيرهم وهو ما سينتج الشارع الفلسطيني غير المسيطر عليه من مفاجآت.

اقتصاد

الأربعاء 11 يناير 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تحافظ على الدعم الائتماني للاقتصاد الحقيقي

بكين - (شينخوا) ستحافظ الصين على الدعم الائتماني للاقتصاد الحقيقي وستزيد الدعم المالي لتطوير نظام العرض والطلب المحلي، وفقا للبنك المركزي للبلاد ولجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية يوم الثلاثاء الماضي.


وستضمن الصين الخدمات المالية المناسبة للبنية التحتية والشركات الصغيرة والمتناهية الصغر وغيرها من المجالات الرئيسية.


كما ستضمن أيضا أن التمويل العقاري يسير بسلاسة وبطريقة منظمة لدفع الانتعاش الاقتصادي الشامل، وفقا لاجتماع عقد بشكل مشترك بين بنك الشعب الصيني (البنك المركزي للبلاد) ولجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية.


وحثت السلطتان البنوك الرئيسية على أخذ المبادرة لتقديم القروض بوتيرة منظمة، وتحسين هيكلها الائتماني، ودعم المجالات الرئيسية والروابط الضعيفة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية على وجه التحديد.


وقالت السلطتان إن السياسات المواتية مثل القروض الشاملة للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر يجب الاستفادة منها بشكل كامل لتلبية الطلب المعقول على رأس المال للشركات المتعلقة بإنتاج وتوريد الموارد الطبية.


وبينما أكدت السلطتان على مبدأ "الإسكان للعيش فيه وليس للمضاربة"، تعهدتا أيضا باتخاذ تدابير شاملة لتعزيز التدفقات النقدية التشغيلية والتمويلية لشركات التطوير العقاري عالية الجودة، وبذل الجهود لتحسين ميزانياتهم العمومية. 

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

عدة جرحى بسلاح أبيض في محطة غار دو نور الباريسية وتوقيف المهاجم

باريس- (أ ف ب) -أصيب عدة أشخاص بجروح طفيفة بسلاح أبيض الأربعاء في محطة غار دو نور للقطارات في باريس بعدما هاجمهم رجل أوقفته الشرطة فورا على ما أفادت مصادر في الشرطة.


ووقع الحادث قرابة الساعة 06,45 بالتوقيت المحلي (الساعة 05,45 ت غ) داخل المحطة. ولسبب لم يتضح بعد أصاب الرجل أشخاصا عدة بسكين. وقد سيطر عليه عناصر الشرطة مستخدمين السلاح على ما أضاف المصدر نفسه.


وأصيب المهاجم بجروح طفيفة وتلقى العناية من المسعفين في المكان.


وتستقبل محطة غار دو نور رحلات قطار كثيرة من الضواحي ومناطق فرنسية أخرى فضلا عن رحلات دولية مثل قطار تاليس بين باريس وبروكسل ويوروستار بين باريس ولندن.


ويجرى إحصاء الجرحى راهنا.


وعلق وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في تغريدة كاتبا "شكرا للقوى الأمنية للاستجابة الشجاعة والفاعلة".

اقتصاد

الأربعاء 11 يناير 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع التضخم في أستراليا إلى أعلى مستوى منذ 32 عاما

كانبرا-"القدس" دوت كوم- أعلن مكتب الإحصاءات الأسترالي، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك ( التضخم ) في أستراليا بنسبة 1.8% في ربع سبتمبر 2022، و 7.3% سنويا، وهو أعلى مستوى للتضخم في أستراليا منذ العام 1990.


وقال مكتب الإحصاءات، في بيان، إن هذا الارتفاع جاء مدفوعا بارتفاع اسعار المساكن الجديدة (+3.7%) والمحروقات (+10.9%).