(شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء أن إنتاج الفحم الخام في الصين سجّل توسعًا مستقرًا في ديسمبر 2022.
وأضافت الهيئة أن البلاد أنتجت 400 مليون طن من الفحم الخام في ديسمبر الماضي، بزيادة 2.4 في المائة على أساس سنوي.
وأشارت الهيئة إلى أن معدل النمو كان أقل بـ0.7 نقطة مئوية عن نوفمبر الفائت.
وقالت الهيئة إن إنتاج الفحم الخام بلغ 4.5 مليار طن في عام 2022، وذلك أعلى بنسبة 9 في المائة عن العام الأسبق.
وأظهرت البيانات أن واردات الصين من الفحم بلغت 290 مليون طن في عام 2022، بانخفاض 9.2 في المائة على أساس سنوي.
اقتصاد
الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين تشهد زيادة في إنتاج الفحم خلال ديسمبر 2022
منوعات
الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس
تأييد 93 بالمائة من الباكستانيين لحظر بيع السجائر
(شينخوا) وافق 93 بالمائة من الباكستانيين على حظر بيع السجائر، حسبما أشارت نتائج دراسة استقصائية صادرة يوم الاثنين.
وقد أفاد استطلاع رأي أجرته مؤسسة جالوب وجيلاني باكستان بأنه تم طرح السؤال التالي على عينة تمثيلية على المستوى الوطني من الرجال والنساء البالغين في جميع أنحاء البلاد، "هل تعتقد أنه يجب حظر بيع السجائر؟"
وأجاب 93 بالمائة من المستجيبين بـ "نعم"، فيما أجاب 7 بالمائة منهم بـ"لا".
وأضاف التقرير موضحا أن نسبة المستجيبين المؤيدين لحظر بيع السجائر في المناطق الحضرية تزيد عن نسبتهم في المناطق الريفية بـ3 بالمائة.
كما أوضح تحليل للاستجابة في الأقاليم الباكستانية أن نسبة الاستجابة الأعلى لحظر بيع السجائر تمثلت في أقليمي البنجاب الشرقي والسند الغربي، مشيرا إلى أن 94 بالمائة من المستجيبين في كلا الإقليمين أجابوا بـ"نعم".
وفي الوقت نفسه، أجاب 93 بالمائة من المستجيبين في إقليم خيبر بختونخوا بنفس الرد.
بينما سُجلت النسبة الأدنى للموافقة على حظر بيع السجائر، والتي مثلت 87 بالمائة، في إقليم بلوشستان الواقع في جنوب غربي البلاد، وفق استطلاع الرأي.
فلسطين
الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يهدم قرية العراقيب البدوية للمرة 212
النقب - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوات الاحتلال، صباح الثلاثاء، على هدم قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب المحتل، وذلك للمرة 212.
وهذه المرة الخامسة عشر التي يتم فيها هدم القرية البدوية منذ بداية عام 2022، والثانية منذ بداية العام الحالي، بعد أن كانت دمرتها 14 مرة خلال العام 2021، بحسب مصادر من الداخل المحتل.
وفي كل مرة تقدم فيها قوات الاحتلال على هدم القرية، إلا أن سكانها يعملون على إعادة بناءها باستخدام الأخشاب والنايلون وغيره، في تصميم على التحدي وإفشال مخططات تهجيرهم من المنطقة.
ويقطن في القرية 22 عائلة بعدد يصل إلى نحو 800 نسمة، يعتاشون من تربية المواشي والزراعية الصحراوية.
عربي ودولي
الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس
مقتل سبعة اشخاص في حادثي إطلاق نار شمال كاليفورنيا
لوس انجلوس - (أ ف ب) -لقي سبعة أشخاص مصرعهم وأصيب شخص واحد بجروح خطيرة في حادثي إطلاق نار في مدينة "هاف مون باي" في شمال كاليفورنيا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.
ولم يصدر تأكيد رسمي حول عدد الضحايا، لكن قائد شرطة مقاطعة سان ماتيو أعلن أنه يتعامل مع الحادث.
وكتب على تويتر "يستجيب مكتب الشريف لحادث إطلاق نار شهد وقوع عدد من الضحايا في منطقة الطريق السريع 92 وأطراف مدينة هاف مون باي".
وأضاف "هناك مشتبه به بإطلاق النار قيد الاحتجاز. لا يوجد حاليا تهديد مستمر على السكان".
ووقع حادثا إطلاق النار في مزارع قريبة من بعضها البعض في جنوب سان فرانسيسكو.
وذكرت قناتا "آي بي سي 7" و"أن بي سي" نقلا عن مصادر أمنية وخاصة أن سبعة أشخاص قتلوا في إطلاق النار.
ويأتي هذا الحادث بعد نحو 48 ساعة من قتل رجل من أصول آسيوية يبلغ 72 عاما 10 أشخاص داخل قاعة للرقص بالقرب من لوس أنجليس خلال احتفال بمناسبة رأس السنة القمرية قبل أن ينتحر.
وقال حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم الذي كان في مونتيري بارك "كنت في المستشفى لزيارة جرحى حادث إطلاق النار العشوائي عندما أبلغت بحادث إطلاق نار آخر. هذه المرة في هاف مون باي. مأساة تلو مأساة".
وبثت قناة "آي بي سي 7" لقطات لاعتقال رجل قالت إنه حدث بينما كان طاقمها خارج مركز للشرطة.
عربي ودولي
الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس
استمرار التظاهرات في البيرو ووزير الداخلية لا يرى نهاية لها
(أ ف ب) -استخدمت شرطة مكافحة الشغب في البيرو الغاز المسيل للدموع لتفريق التظاهرات المطالبة باستقالة الرئيسة دينا بولوارتي، فيما توقع وزير الداخلية استمرار الاضطرابات التي تجتاح البلاد.
وسار مئات المتظاهرين في وسط ليما للمطالبة برحيل بولوارتي حيث هتف البعض "دينا قاتلة"، قبل ان تطلق الشرطة وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.
والأزمة التي بدأت بعد الإطاحة بالرئيس اليساري بيدرو كاستيو أوائل الشهر الماضي تنبع إلى حد كبير من التفاوت بين طبقة النخبة في البلاد والريفيين الفقراء من السكان الأصليين في منطقة الأنديز الجنوبية الذين رأوا في كاستيو أملا بجعل حياتهم افضل.
وخلفت الاضطرابات 46 قتيلا حتى الآن، وقد توقع وزير الداخلية فيسينتي روميرو عدم انحسارها في وقت قريب.
وقال روميرو للتلفزيون الحكومي "الاحتجاجات الاجتماعية ستستمر. نعمل بشكل مكثف مع وزارة الدفاع لإيجاد حل".
وبعد تظاهرة كبيرة حاشدة الأسبوع الماضي في ليما، تقرر تنظيم تظاهرة مماثلة الثلاثاء على الرغم من إعلان السلطات حالة الطوارئ.
وقال إدموندا كاناغويرا البالغ 60 عاما الذي جاء إلى ليما من جنوب شرق جبال الأنديز للمشاركة في الاحتجاجات "نطالب باستقالة دينا بأسرع ما يمكن"، مضيفا "هي لا تصغي إلى الناس".
كما يطالب المتظاهرون بدستور جديد وحل الكونغرس وإجراء انتخابات جديدة.
ونددت منظمات مدنية بقمع قوات الأمن للمتظاهرين، لكن الوزير دافع عن الشرطة وأشاد بقدراتها "المذهلة".
وقال روميرو "نشهد حاليا أعلى مستويات العنف منذ الثمانينات" عندما كانت السلطات تواجه مقاتلي منظمة "الدرب المضيء" اليسارية.
وحمّل الوزير مسؤولية الاحتجاجات لمجموعة من "مجهولي الهوية" الذين يمولونها، كاشفا أن 540 رجل شرطة أصيبوا بجروح.
وتزعم السلطات أن تجار المخدرات وعمال المناجم غير الشرعيين "يتلاعبون" بالمحتجين.
والاثنين بلغ عدد الطرق المقطوعة أكثر من 80 في مناطق مختلفة من البيرو.
وأغلقت السلطات قلعة الإنكا في منطقة ماتشو بيتشو السياحية الشهيرة منذ السبت، كما تم إجلاء أكثر من 400 سائح علقوا هناك خلال عطلة نهاية الأسبوع.
منوعات
الثّلاثاء 24 يناير 2023 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس
456 مليار دولار أمريكي...إنفاق الصين على البحث والتطوير في عام 2022
(شينخوا) قالت الهيئة الوطنية للإحصاء إن إجمالي إنفاق الصين على البحث والتطوير بلغ نحو 3.09 تريليون يوان (حوالي 456 مليار دولار أمريكي) في عام 2022، بزيادة نسبتها 10.4 في المائة على أساس سنوي.
وبعد خصم عوامل السعر، ارتفع إنفاق الصين على البحث والتطوير في عام 2022 بنسبة 8 في المائة على أساس سنوي، وفقا للهيئة.
وشكل إجمالي إنفاق الصين على البحث والتطوير 2.55 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، بزيادة 0.12 نقطة مئوية عن العام الأسبق.
وأظهرت البيانات أن الاستثمار في البحوث الأساسية بلغ 195.1 مليار يوان خلال العام الماضي، بزيادة 7.4 في المائة على أساس سنوي، وهو ما يمثل 6.32 في المائة من إجمالي الإنفاق على البحث والتطوير.
عربي ودولي
الثّلاثاء 24 يناير 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس
واشنطن ترى في حرق المصحف في السويد استهدافا لوحدة حلف شمال الأطلسي
واشنطن - (أ ف ب) -رأت الولايات المتحدة أن حرق ناشط يميني متطرف لنسخة من المصحف في السويد ربما يكون استهدافا لوحدة الصف داخل حلف شمال الأطلسي، مع استبعاد أنقرة مجددا دعم جهود ستوكهولم للانضمام إلى الحلف.
وقام المتطرف السويدي الدنماركي راسموس بالودان السبت بتظاهرة أمام السفارة التركية في ستوكهولم حيث أقدم على حرق نسخة من المصحف، ما أثار غضب تركيا.
وقال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأميركية للصحافيين إن "حرق كتب تعد مقدسة للكثيرين هو عمل مهين للغاية".
وأضاف "إنه أمر بغيض"، واصفا الحادث أيضا بأنه "مثير للاشمئزاز" و"كريه".
واعتبر برايس أن حرق المصحف كان عمل شخص "يهدف الى الاستفزاز"، و"ربما سعى عمدا إلى تباعد حليفين مقربين (...) تركيا والسويد".
وأشار برايس الى أنه "ربما سعى عمدا إلى التأثير على المناقشات الجارية بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي".
ودافع برايس عن موقف السويد قائلا إنها تدعم "حرية التجمع"، وأن الفعل "قد يكون قانونيا ومشينا في آن".
وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن غضبه حيال الحادث، بما في ذلك ترخيص السويد للتجمع الذي جرى خلاله إحراق المصحف.
وأعلن إردوغان الإثنين أنّ السويد المرشّحة لعضوية "حلف شمال الأطلسي" لم يعد بإمكانها الاعتماد على "دعم" تركيا بعدما سمحت بتنظيم التظاهرة أمام سفارتها.
وكانت السويد وفنلندا قد تقدمتا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى الحلف بعد أن احجمتا عن ذلك في السابق لعدم إغضاب روسيا، لكنهما بدلتا موقفهما بعد غزوها أوكرانيا التي تسعى بدورها للانضمام الى الحلف دون جدوى.
ووفقا لقواعد الحلف يجب على جميع الأعضاء الموافقة على انضمام الأعضاء الجدد، ولم تعط تركيا والمجر بعد الضوء الأخضر للسويد وفنلندا.
عربي ودولي
الثّلاثاء 24 يناير 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس
بايدن يعين مبعوثا خاصا لحقوق الإنسان في كوريا الشمالية للضغط على بيونغ يانغ
واشنطن - (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن تعيين مبعوث خاص لحقوق الإنسان في كوريا الشمالية بعد أن ظل هذا المنصب شاغرا على مدى ستة أعوام شملت كامل ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أجرى مباحثات رفيعة المستوى مع بيونغ يانغ.
ورشح بايدن لهذا المنصب جولي تيرنر، وهي دبلوماسية تتحدث الكورية وترأس الآن قسم آسيا في مكتب حقوق الإنسان بوزارة الخارجية.
ويحتاج التعيين الى مصادقة مجلس الشيوخ حيث يتوقع أن يواجه معارضة ضئيلة.
واستحدث الكونغرس هذا المنصب من رتبة سفير بموجب قانون صدر عام 2004 بهدف لفت الانتباه الى المخاوف بشأن الانتهاكات الحقوقية في كوريا الشمالية التي تعد من أكثر دول العالم استبدادية.
لكن المنصب ظل شاغرا منذ كانون الثاني/يناير 2017 عندما استقال روبرت كينغ الذي عينته إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما.
وسعى ريكس تيلرسون أول وزير خارجية في عهد ترامب إلى إلغاء المنصب في إطار إعادة هيكلة للوزارة لتوحيد مراكز المبعوثين.
ولم يعين خليفته مايك بومبيو أيضا أي شخص مع انتهاج ترامب سياسة الدبلوماسية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، حيث التقى الزعيمان ثلاث مرات وخفت حدة التوتر بين البلدين دون أن يؤدي ذلك إلى اتفاق دائم.
وبايدن الذي تعهد عند انتخابه بالتركيز على قضايا حقوق الإنسان قدّم تيرنر مرشحته للمنصب بعد أكثر من عامين على بدء ولايته.
وكانت إدارته قد اقترحت دبلوماسية منخفضة المستوى مع كوريا الشمالية التي رفضت عروضا عدة للتفاوض، بل وأجرت سلسلة تجارب صاروخية بعضها عابر للقارات.
وعددت الخارجية الأميركية في تقريرها الأخير عن وضع حقوق الإنسان في العالم انتهاكات واسعة النطاق في كوريا الشمالية، بينها حظر أي نوع من أنواع المعارضة والإعدامات العلنية ومعسكرات الاعتقال التي يزج فيها السجناء حيث يجبرون على العمل القسري ويتعرضون للتجويع.
فلسطين
الثّلاثاء 24 يناير 2023 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس
الكشف عن تزوير بيانات العمال المتوفيين جراء حوادث العمل بالداخل المحتل
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت دعوى قضائية أمام محكمة العمل الإسرائيلية في القدس المحتلة، أن رئيس إدارة السلامة في وزارة الاقتصاد، يقوم بتزوير بيانات عدد العمال المتوفيين في حوادث العمل بالداخل المحتل، ومن بينهم فلسطينيين وغيرهم.
وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن الدعوى رفعت من نائب رئيس الإدارة نفسها ضد رئيسه، والذي اتهمه بالعمل بشكل منهجي على تصنيف العديد من حوادث العمل على أنها حوادث أخرى، من أجل تقديم بيانات كاذبة حول انخفاض عدد الحوادث خلال فترات وجوده في منصبه.
وكانت صحيفة هآرتس نفسها أظهرت في تحقيق لها منذ أسابيع وجود تناقض في المعطيات الرسمية وتلك التي قامت هي برصدها.
وكانت المعطيات الرسمية الإسرائيلية أظهرت أنه تم تسجيل 23 حالة وفاة في مجال صناعة البناء لوحدها، و50 حالة في مجالات أخرى خلال عام 2022، مقارنة بـ 36 حالة وفاة في صناعة البناء، و73 حالة في مختلف المجالات كما رصدتها "هآرتس" ومنظمات مدنية، ما يشير من خلال الدعوى القضائية تفسير الاختلاف في المعطيات.
فلسطين
الثّلاثاء 24 يناير 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
فلسطين
الثّلاثاء 24 يناير 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس
وفاة عامل على حاجز الجلمة إثر نوبة قلبية
جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - أعلنت مصادر فلسطينية، صباح الثلاثاء، عن وفاة العامل صالح عبداللطيف أبو الرب (68 عامًا) من قرية جلبون، إثر إصابته بنوبة قلبية على معبر الجلمة شمال جنين.
وذكر النقابي عزمي أبو الرب لـ "القدس" دوت كوم، أن العامل وقع أرضًا أثناء توجهه للعمل في الداخل ونقل لمستشفيات المدينة لكن الأطباء أعلنوا وفاته لاحقًا.
يشار إلى أن العامل أبو الرب، يعمل في مدينة بيسان بالداخل المحتل، وهو رب أسرة مكونة من 5 أفراد.
فلسطين
الثّلاثاء 24 يناير 2023 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس
ائتلاف نتنياهو يهدد المستشارة القانونية بالإقالة
رام الله - "القدس" دوت كوم - حذرت مصادر في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، المستشارة القانونية للحكومة غالي بهراف ميارة، من مغبة عقد جلسة رسمية لمناقشة الإعلان عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عاجزًا عن أداء مهام منصبه.
وقالت المصادر - كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - أنه ستتم اقالة المستشارة من منصبها قبل أن تكمل الإجراء بهذا الشأن.
وبعث رؤساء الائتلاف برسالة إلى بهراف ميارة نبهوا خلالها من أن إعلانًا بهذا الخصوص ما هو إلا محاولة تنحية غير مشروعة ويرفرف عليها علم أسود.
وتعقيبًا على ذلك، أكدت المستشارة القانونية أنه بخلاف ما ينشر في وسائل الاعلام، فإنها لم تجر مداولات حول هذا الموضوع.
وفي سياق متصل، صادقت الهيئة العامة للكنيست الليلة الماضية على توسيع القانون النرويجي، حيث أيد التعديل (65) عضوًا، فيما عارضه (18)، وبذلك يلغى السقف المحدد لعدد أعضاء الكنيست بين وزراء ونواب وزراء ممن يجوز لهم الاستقالة من الكنيست لتمكين مرشحين آخرين في كتلهم من دخوله.
فلسطين
الثّلاثاء 24 يناير 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث|| الاحتلال يعتقل 14 مواطنًا من الضفة الغربية
محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، 14 مواطنًا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين علاء الوزير، وصدقي الأغبر، من مخيم بلاطة في نابلس بعد عملية اقتحام تخللها اشتباكات مع المقاومة.
فيما اعتقل الشاب فادي نايف من قرية جفنا شمال رام الله.
وفي طولكرم، اعتقل أحمد خصيب، وعمران هريشة، وبهاء عمارنة.
فيما اعتقل من فصايل في أريحا، الأشقاء: هيثم، ومحمد، وإبراهيم، وأحمد كمال شلالفة.
عربي ودولي
الإثنين 23 يناير 2023 11:35 مساءً - بتوقيت القدس
لبنان يطالب الأمم المتحدة بتوضيح حول تعليق حقه بالتصويت
بيروت - (شينخوا) - طالب وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب الأمم المتحدة بتوضيح سبب تعليق حق لبنان في التصويت بالجمعية العامة الأممية برغم احتفاظه بهذا الحق حتى نهاية شهر يناير الجاري.
جاء ذلك بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية خلال لقاء بوحبيب مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في إطار متابعة الاتصالات حول مسألة تسديد لبنان مساهمته في ميزانية الأمم المتحدة.
وأشار بوحبيب إلى أنه سبق لبعثة لبنان في نيويورك أن أُفيدت من مكتب المساهمات في الأمم المتحدة بتمديد مهلة الدفع، وبالتالي احتفاظ لبنان بحقه في التصويت لغاية نهاية يناير 2023.
وطالب بتوضيحات عن سبب التغيير الذي حصل وتعليق حقه بالتصويت قبل إنتهاء مهلة الدفع.
وأضاف أن لبنان يتحمل أعباء النزوح السوري عنه وعن المجتمع الدولي، بما يفوق طاقته حيث تخطت كلفة النزوح الإجمالية الـ 40 مليار دولار منذ عام 2011 ولتاريخه.
وشدد على أن لبنان يتوقع معاملة مختلفة ممن يثنون ويثمنون على مساهمته الفريدة من نوعها في العالم بتحمل أعباء النزوح.
وطلب بوحبيب من المنسقة الأممية نقل هذه الرسالة للأمين العام للأمم المتحدة والدول الأعضاء.
وكانت وزارة خارجية لبنان أعلنت يوم الجمعة الماضي بعد تقارير عن تعليق حق لبنان بالتصويت في الجمعية العامة لعدم تسديد مساهمته في المنظمة الدولية أن المراحل الخاصة بتسديد مستحقات لبنان في ميزانية الأمم المتحدة التشغيلية قد أنجزت وانها ستتم مباشرة.
ويشهد لبنان انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي حيث يعاني البلد من أزمات عدة تجسدت في انهيار الليرة اللبنانية بنسبة 95 % وارتفاع معدل الفقر في البلاد إلى 82 % وازدياد البطالة والتضخم ونقص السلع الأساسية.
اقتصاد
الإثنين 23 يناير 2023 11:32 مساءً - بتوقيت القدس
نادي الشركات : ندوة حول الجوانب القانونية للشركات العائلية
رام الله - "القدس" دوت كوم - عقد أعضاء نادي الشركات العائلية ندوة بعنوان الجوانب القانونية للشركات العائلية – التحديات والحلول القانونية - في رام الله في مزايا مول - سردا وقد حضر حشد من الشركات العائلية أعضاء بنادي الشركات العائلية من الجيل الأول والجيل الثاني وقد قدم الندوة المحامي راسم كمال من الطاقم القانوني لمكتب كمال ومشاركوه- محامون ومستشارون قانونيون.
تناول المحامي راسم كمال في الورشة الجوانب القانونية للشركات العائلية، وضرورة صياغة الأدوات القانونية اللازمة (مثل ميثاق العائلة) في مرحلة مبكرة من حياة الشركة لتجنب الخلافات المستقبلية، وبهدف الحفاظ على الشركة والعائلة وضمان استمرارها.
كما تناول الخبير الجوانب الواجب تضمينها في ميثاق العائلة، وفي خطة الخلافة (Succession Plan)، وكيفية ترجمة تلك الأحكام والاتفاقيات لأدوات قانونية ملزمة يتم تسجيلها لدى مسجل الشركات. وتطرق الخبير أيضاً لتشريعات الشركات العائلية في الدول المجاورة مثل دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقد أشار السيد اياد عنبتاوي رئيس نادي الشركات العائلية الى أهمية هذا النوع من الشركات ووضح ان نسبة الاستمرارية للشركات العائلية تصل الى 16% في فلسطين والى 3% على مستوى العالم. كما أوضحت المحامية هلا عبد الحق قانون الشركات العائلية في الامارات.
وتناولت الورشة عرضًا عن الشركات العائلية وطبيعتها وخصوصيتها وأبرز التحديات التي تواجهها، والوسائل والأدوات القانونية الممكن استعمالها لمعالجة تلك التحديات ودعم تطور نمو الشركات العائلية في ظل قانون الشركات الجديد. كما تناولت الورشة ايضاً عرضًا عن تشريعات الشركات العائلية في المنطقة، وتطبيقات عملية. وقدم النادي توصية بشأن العمل على عمل قانون شركات عائليه في فلسطين.
ويجدر بالذكر أن نادي الشركات العائلية قد تأسس قبل 3 سنوات لخدمة الشركات ومساعدتها في النهوض بالتبادل الاقتصادي وتبادل الخبرات من اجل التنمية الاقتصادية لهذه الشركات وضمان استمرارها ونموها لأنها تعتبر نخبة الشركات في فلسطين.
ويضم نادي الشركات العائلية في عضوية الهيئة الادارية كل من اياد عنبتاوي رئيسا وريم مسروجي نائبا وامل ضراغمه مصري، طلحة يعيش، ظافر عنبتاوي، رامي السبع، مازن الزغير، عبد الرحمن حجاوي، احمد القواسمي وسليمان سنقرط.
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 11:14 مساءً - بتوقيت القدس
القبض على 3 أشخاص مشتبه فيهم بالإعتداء على مركز شرطة العيزرية بالقدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - ألقت شرطة ضواحي القدس اليوم القبض على ثلاثة أشخاص مشتبه فيهم بالاعتداء على مركز شرطة العيزرية بالقاء زجاجات حارقة على المركز.
وقال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الاعلامي باسم الشرطة، ان فريق تحقيق مكون من ادارة المباحث العامة ومركز شرطة العيزرية قاموا بجمع المعلومات والبحث والتحري وتمكنوا من تحديد هوية المشتبه فيهم واماكن تواجدهم.
واكد العقيد ارزيقات تحويل المشتبه فيهم الى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونيه أصولا
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 11:12 مساءً - بتوقيت القدس
اعتقال أربعة مواطنين قرب نابلس
رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأثنين، أربعة مواطنين من محافظات طوباس ونابلس، وجنين، على حاجز عسكري، غرب نابلس.
وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: المحامي بهاء خضر بشارات من بلدة طمون جنوب شرق طوباس، ويحيى أبو سالم وصالح الكردي من نابلس، ومعتصم المصري من جنين، أثناء مرورهم عبر حاجز عسكري نصبته بالقرب من قرية دير شرف، غرب نابلس.
عربي ودولي
الإثنين 23 يناير 2023 10:55 مساءً - بتوقيت القدس
فرنسا: الحكم على الجهادي جوناثان جيفري بالسجن 18 عاماً
باريس - (أ ف ب) -حكمت محكمة الجنايات الخاصة في باريس على المقاتل السابق في تنظيم الدولة الإسلامية جوناثان جيفري، الذي كان في المنطقة العراقية-السورية من شباط/فبراير 2015 إلى شباط/فبراير 2018، بالسجن 18 عاماً بتهمة المشاركة في جمعية إجرامية إرهابية.
وقالت المدّعية العامّة في النيابة العامة الوطنية لمكافحة الإرهاب إنّ "جوناثان جيفري انتهازي... شارك من دون تردّد في معارك لتنظيم الدولة الإسلامية، بما في ذلك في هجمات في أوروبا"، طالبة معاقبته بالسجن 18 عاماً.
وقلّلت من شأن ما كشفه جيفري لمحقّقين من المديرية العامة للأمن الداخلي، بعد اعتقاله في تركيا في شباط/فبراير 2017، مشيرة إلى أنّ "أقواله لم تدعمها الحقائق أبداً".
وقالت المدعية العامة "لم يتمّ حلّ أي قضية بفضل جوناثان جيفري. ما قاله (للمحقّقين) ليس متّسقاً وقد ثبت أحياناً أنه مضلّل".
ووجّهت إلى جيفري المحتجز منذ 2017 تهم تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة 30 سنة.
وخلال جلسة استجوابه الجمعة، شرح جوناثان جيفري البالغ من العمر 40 عاماً، مساره داخل الدولة الإسلامية.
وقال "عندما وصلت إلى سوريا (في شباط/فبراير 2015)، شعرت بالفخر لكوني هناك. نحن نبني عالماً، ونبني فقاعة".
وأضاف متحمّلاً المسؤولية بالكامل "أُعجبت بالدولة الإسلامية لأنهم احتلّوا الكثير من الأراضي. حجم القوة هذا غذّاني. لقد سيطر ذلك عليّ بالكامل في ذلك الوقت. فخور. فخور لامتلاكي أسلحة. شعرت أنني بحالة جيدة، ألتقي أشخاصاً من العالم أجمع يفكّرون مثلي. أنا في مدينة فاضلة كاملة".
وتابع قائلاً للمحكمة "قبل 14 تموز/يوليو 2016 (تاريخ هجوم نيس)، لم أكن أرى الحقيقة أمامي. الآن، قمت بتفكيك كلّ ذلك. ولأكون صادقاً، رغم أنني غادرت بنِيّة مساعدة السوريين المضطهدين من قبل بشّار الأسد، إلّا أنني في الحقيقة لم أساعدهم أبداً".
عربي ودولي
الإثنين 23 يناير 2023 9:50 مساءً - بتوقيت القدس
إردوغان: على السويد "أن لا تنتظر دعم" تركيا لانضمامها لحلف الأطلسي
اسطنبول - (أ ف ب) -أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الإثنين أنّ السويد، المرشّحة لعضوية "حلف شمال الأطلسي"، لم يعد بإمكانها الاعتماد على "دعم" تركيا بعدما أحرق ناشط مناهض للإسلام نسخة من المصحف السبت أمام السفارة التركية في ستوكهولم.
وقال الرئيس التركي "يجب أن لا تنتظر السويد دعماً من قبلنا لـ(انضمامها) لحلف شمال الأطلسي. إذا لم تحترموا المعتقدات الدينية لجمهورية تركيا أو للمسلمين، فلن تتلقّوا دعماً من قبلنا".
وأثار سماح ستوكهولم لليميني المتطرّف السويدي-الدنماركي راسموس بالودان بالتظاهر ظهر السبت أمام سفارة تركيا في العاصمة السويدية، غضب أنقرة.
وأحرق هذا الناشط المناهض للإسلام نسخة من المصحف، وسط حماية أمنية مشدّدة وخلف حواجز للشرطة.
وقال إردوغان في خطاب متلفز "من الواضح أنّ أولئك الذين تسبّبوا بمثل هذا العار أمام سفارة بلادنا يجب ألا يتوقّعوا معروفاً منّا في ما يتعلّق بطلبهم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي".
وألغت تركيا السبت زيارة كان مقرّراً أن يقوم بها وزير الدفاع السويدي إلى أنقرة لإقناعها بسحب تحفّظاتها على انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي.
وندّد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بـ"جريمة كراهية واضحة".
من جهته، قال وزير الخارجية السويدية توبياس بيلستروم، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السويدية "تي تي"، إنّ "السويد ستحترم الاتفاق القائم بين السويد وفنلندا وتركيا بشأن طلب انضمامنا لحلف شمال الأطلسي".
ولفت إلى أنّه لا يريد "التعليق" حالياً على تصريحات الرئيس التركي.
من جهتها، اعتبرت الشرطة السويدية الجمعة أنّ الدستور وحرية التظاهر والتعبير في السويد لا يجيزان حظر هذه التظاهرة باسم النظام العام.
وتُعطّل تركيا دخول السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي منذ أيار/مايو، متهمة البلدين بإيواء نشطاء أكراد ومتعاطفين مع حزب العمال الكردستاني وحلفائه في شمال سوريا والعراق الذين تصفهم بأنهم "إرهابيون".
وترى أنقرة أنّ كلّ تقدّم محتمل على هذا الصعيد رهن بمبادرات سويدية لتسليمها أشخاصاً تتّهمهم تركيا بـ"الإرهاب" أو بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة في العام 2016.
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 9:48 مساءً - بتوقيت القدس
إصابات بالاختناق خلال اقتحام الخليل
الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الإثنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الظهر في البلدة، وفتشت عدة منازل فيها، عرف من أصحابها محمد يونس بحر وأولاده، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، وتم علاجهم ميدانيا.
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 9:06 مساءً - بتوقيت القدس
العاملون في جامعة بيرزيت يواصلون تصعيد خطواتهم تدريجيًا لتحقيق مطالب نقابية
رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم - أكدت الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت اليوم الإثنين، مواصلتها خطواتها التصعيدية الجديدة، المستمرة منذ أسبوع، من أجل تحقيق مطالب نقابية، وإلزام إدارة الجامعة بتنفيذ مطالب وحقوق العاملين في الجامعة.
وقالت رئيس نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت، لينا ميعاري لـ"القدس" دوت كوم : "إن هذه الخطوات الجديدة جاءت بعد فشل الحوار مع إدارة الجامعة، ولمطالبة إدارة الجامعة بتنفيذ مطالب وحقوق العاملين في الجامعة".
وتابعت ميعاري، "لقد أعطينا فرصة للحوار بعد الدورة الصيفية، وكان هنالك حوار ما بين النقابة وإدارة الجامعة بشكل مباشر، لكن لا زالت الإدارة متنعنتة لحقوق العاملين، ما اضطرنا للجوء إلى خطوات تصعيدية، وجاءت الخطوات متدرجة ومتنوعة بتوصية من الهيئة العامة للنقابة".
وشددت ميعاري بالقول: "كلنا أمل بأن تتم الاستجابة لمطالبنا، وأن لا نحتاج إلى تصعيد أكبر، لكن هنالك قرار لدى النقابة بعدم التنازل عن الحقوق، والاستمرار بنضالنا النقابي لإحقاق الحقوق".
وتابعت ميعاري، "اجتمعنا مع وزارة التعليم العالي وراسلناها وطلبنا منها بأن تراسل إدارة الجامعة بوجوب استكمال تنفيذ اتفاق الكادر".
وفي بيان لها، أكدت نقابة العاملين في جامعة بيرزيت أن خطواتها الجديدة تأتي في إطار النضال النقابي المستمر منذ أشهر طويلة بسبب رفض إدارة الجامعة الإقرار والالتزام بحقوق العاملين المترتبة على استكمال تنفيذ اتفاق الكادر ثم الحوار حول آلية التنفيذ، ورفض ترصيد فرق الدينار عن مساهمات المؤمنين في صندوق التأمين الصحي.
وأشارت النقابة إلى أن خطواتها تأتي كذلك بسبب عدم التجاوب الفعلي مع توصيات الدوائر حول أعداد الطلبة في الشعب، والسعي لضرب العمل النقابي بتهديد ومعاقبة المطالبين بالحقوق.
ونوهت نقابة العاملين إلى أن خطواتها التصعيدية الجديدة التي جاءت عطفاً على اجتماع الهيئة العامة بتاريخ 11-1-2023 الذي أوصى بتصعيد النضال النقابي بتبني إجراءات نقابية متعددة ومتنوعة والتي بدأت تدريجياً منذ الأسبوع الماضي.
وأكدت النقابة أن خطواتها لهذا الأسبوع الحالي ستكون باستمرار مقاطعة النشاطات الأكاديمية، باستثناء التدريس، بما فيه مقاطعة العمل في كافة اللجان الإدارية والأكاديمية، وتشمل: عدم الدعوة و\أو المشاركة في لجان مجالس الدوائر والمراكز والمعاهد، وعدم المشاركة في اجتماعات مجالس الكليات والدراسات العليا والمجلس الأكاديمي ولجان النظام والمشتريات، وكذلك عدم المشاركة في لجان الجامعة، باستثناء اللجان التي قد يشكل توقف عملها خطورة على مجتمع الجامعة، أو يمس بمصالح العاملين.
كما أكدت النقابة على عدم تسليم العلامات مع ضرورة إطلاع الطلبة عليها، وأن المقصود نشر العلامات وإظهارها للطلبة على ريتاج، دون القيام بإرسالها في نهاية الفصل، فيما دعت إلى تعليق الدوام يوم غد الثلاثاء من الساعة الحادية عشرة إلى الثانية بعد الظهر، بحيث يشمل التعليق للدوام الإداري والأكاديمي، باستثناء التدريس، والتوقف عن أداء أي مهمات إدارية أو استقبال الطلبة مع التوضيح للطلبة أن النقابة تخوض نضالًا نقابياً لصون حقوقهم، كما دعت النقابة لوقفة أمام مبنى الرئاسة الساعة 11 ظهرًا، وعقد مؤتمر صحفي الساعة 11:30 من صباح غد الثلاثاء، وكذلك عقد اجتماع لاتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات يوم غد الثلاثاء.
وأشارت النقابة إلى أنه سوف يتم يوم الخميس المقبل وما بين الساعة العاشرة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، تعليق الدوام الإداري والأكاديمي، باستثناء التدريس، والتوقف عن أداء أي مهمات إدارية أو استقبال الطلبة مع التوضيح للطلبة أننا نخوض نضال نقابي لصون حقوقهم، وعقد لقاء نقابي عام الساعة 10:30 حول قضايا النزاع النقابي والآثار المترتبة على العاملين وحقوقهم نتيجة رفض الإدارة استكمال تنفيذ اتفاق الكادر.
وأكدت نقابة العاملين لإدارة الجامعة بأن مصلحة الجامعة واستقرارها تتأتى بالتجاوب مع حقوق العاملين.
وكانت إدارة جامعة بيرزيت ونقابة العاملين فيها؛ أعلنوا عن انتظام الدوام واستئناف التدريس للدورة الصيفية في شهر أكتوبر\ تشرين أول 2022، بعد أكثر من شهر من تعليق الدوام والإضراب، لمطالبة العاملين بالجامعة بمطالب نقابية.
عربي ودولي
الإثنين 23 يناير 2023 9:02 مساءً - بتوقيت القدس
ماكرون يلتقي في الإليزيه رئيس أركان الجيش الجزائري
باريس - (أ ف ب) -استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه الإثنين رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة الذي يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي تييري بوركار، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان إنّ "الزيارة تندرج في إطار تعزيز التعاون بين الجيش الوطني الشعبي والجيوش الفرنسية، وستمكن الطرفين من التباحث حول المسائل ذات الاهتمام المشترك".
وتحمل الزيارة دلالة رمزية إذ انها الأولى لقائد جيش جزائري إلى فرنسا منذ حوالى 17 عامًا، إذ تعود آخر زيارة لرئيس أركان جزائري إلى فرنسا للراحل أحمد قايد صالح في أيار/مايو 2006.
والتقى بوركار نظيره الجزائري يومي 25 و26 آب/أغسطس 2022 خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر. وناقش حينها الجنرالان الوضع الأمني في منطقة الساحل وتعزيز التعاون بين الجيشين الجزائري والفرنسي.
وتأتي زيارة شنقريحة إلى فرنسا قبل زيارة دولة مرتقبة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى باريس في أيار/مايو المقبل.
ويأمل ماكرون في هذه المناسبة بمواصلة العمل على الذاكرة والمصالحة بين البلدين.
وأعادت زيارة ماكرون إلى الجزائر في آب/أغسطس العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي، بعد أزمة مرتبطة بتصريحات أدلى بها في تشرين الأول/أكتوبر 2021.
عربي ودولي
الإثنين 23 يناير 2023 8:49 مساءً - بتوقيت القدس
وزير مقرب من نتنياهو يزور الإمارات سرًا
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - زار وزير ما يسمى الشؤون الاستراتيجية في الحكومة الإسرائيلية، رون ديرمر، دولة الإمارات، يوم أمس الأحد، سرًا، والتقى كبار المسؤولين الإماراتيين.
وبحسب موقع واللا العبري، فإن هذه الزيارة الأولى لوزير إسرائيلي منذ تشكيل الحكومة الجديدة بزعامة بنيامين نتنياهو، وجرت من قبل ديرمر الذي يعد من أكثر الوزراء قربًا من نتنياهو.
وكان أحد أهداف الرحلة، الترتيب للزيارة المحتملة التي يتوقع أن يقوم بها نتنياهو إلى الإمارات والتي كان تم تأجيلها بعد أسبوعين من انتخابه، وذلك بعد اقتحام الوزير الإسرائيلي إيتامار بن غفير للمسجد الأقصى وما خلفته تلك الخطوة من ردود فعل عربية ودولية منددة.
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 8:17 مساءً - بتوقيت القدس
مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين شمال رام الله
رام الله - "القدس" دوت كوم - هاجم مستوطنون، مساء اليوم الإثنين، مركبات المواطنين بالحجارة، قرب بلدة سنجل شمال رام الله.
وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين تجمعوا قرب مدخل البلدة، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى لتضرر مركبة تعود للمواطن وسيم موسى شبانة.
عربي ودولي
الإثنين 23 يناير 2023 7:55 مساءً - بتوقيت القدس
أمريكا وإسرائيل تطلقان أكبر مناورة عسكرية مشتركة وسط توترات متصاعدة مع إيران
واشنطن "القدس" دوت كوم – سعيد عريقات - قال مسؤول أميركي في وزارة الدفاع ،الاثنين، أن الولايات المتحدة وإسرائيل بدأتا تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق في إسرائيل يوم الاثنين "لتظهر لخصوم مثل إيران أن واشنطن ليست مشتتة للغاية بسبب الحرب في أوكرانيا والتهديد من الصين لحشد قوة عسكرية كبيرة" بحسب إن.بي.سي نيوز.
وقال المسؤول الأميركي مستشهدا بالعدد الهائل من الطائرات ، والتنسيق المكثف مع جيش الدفاع الإسرائيلي ، وعنصر الذخيرة الحية المعقدة أن مناورات "جونيبر أوك 23 – شجر العرعرة والبلوط 23" هي أهم مناورة بين الولايات المتحدة وإسرائيل حتى الآن" .
وانضم حوالي 6400 جندي أميركي إلى 1100 فرد إسرائيلي في التدريبات ، والتي ستوظف 142 طائرة. من بينهم 100 طائرة من الجيش الأميركي ، بما في ذلك أربع قاذفات من طراز B-52 وأربع طائرات مقاتلة من طراز F-35 و 45 مقاتلة من طراز F / A-18 هورنت وطائرتان من طراز "الحاصد-MQ-9 Reaper. " والتي ستشارك ست سفن أميركية ، بما في ذلك مجموعة حاملة طائرات هجومية ، وست سفن إسرائيلية.
بدوره صرح الجنرال مايكل "إريك" كوريلا ، قائد القيادة المركزية الأميركية ، "إن تدريبات جونيبر أوك (شجرة العرعر والبلوط) هي عبارة عن تمارين مشتركة متعدد المجالات تعمل على تحسين قابلية التشغيل البيني على الأرض والجو والبحر والفضاء وفي الفضاء الإلكتروني مع شركائنا (الإسرائيليين). ، يعزز قدرتنا على الاستجابة للطوارئ ، ويؤكد التزامنا تجاه الشرق الأوسط. "
وقال مسؤول وزارة الدفاع الأميركية لشبكة إن بي سي نيوز: "ما نعتقد أن هذا التمرين يظهره هو أنه يمكننا القيام بمسؤوليات متعددة الجوانب في آن واحد"، مشيرًا إلى التركيز على الصين و حوالي 100 ألف من القوات الأميركية في أوروبا لدعم الناتو وأوكرانيا.
وقال المسؤول الذي لم يكشف عن هويته "لا يزال لدينا القدرة الزائدة لنكون قادرين على استعراض مجال آخر ذو أولوية عالية للمسؤولية وإجراء تمرين على هذا النطاق."
وأضاف المسؤول إن التدريبات ليست موجهة لدولة معينة ، "لكن الخصوم الإقليميين مثل إيران سيلاحظون ذلك".
وقال المسؤول: "حجم التدريبات وثيق الصلة بمجموعة كاملة من السيناريوهات ، وقد تستخلص إيران بعض الاستنتاجات من ذلك". "من المفترض حقًا في الغالب أن نستعرض قدرتنا على القيام بأشياء على هذا النطاق مع الإسرائيليين ضد مجموعة كاملة من التهديدات المختلفة... لكن ، كما تعلمون ، لن يفاجئني أن ترى إيران حجم وطبيعة هذه الأنشطة وتفهم ما يمكننا القيام به".
وعلى عكس العديد من المناورات العسكرية ، فإن هذا التدريب (المناورة) يشمل جميع المجالات ، مما يعني أنه يشمل التدريبات البحرية والبرية والجوية والفضائية والحرب الإلكترونية. وتبلغ ذروتها بتدريبات بالذخيرة الحية ستنفق 180 ألف رطل من الذخيرة الحية أثناء محاكاة قمع الدفاعات الجوية للعدو ، والاعتراض الجوي الاستراتيجي والهجوم الإلكتروني. ستستخدم الولايات المتحدة أربع قاذفات صواريخ HIMARs التابعة للجيش الأميركي ، والقنابل الموجهة بالليزر ، وصواريخ كروز الشبحية "منخفضة الرؤية" مطروحًا منها الحمولات.
وقال المسؤول إن تمرينًا بهذا الحجم يستغرق عادة عامًا أو أكثر للتخطيط ، لكن هذا جاء في غضون أشهر ، ليس بسبب تهديد وشيك ولكن بسبب وجود نافذة متاحة.
وقال المسؤول: "هذه علامة على أننا نستمر في دعم إسرائيل في وقت يسود فيه الكثير من الاضطرابات وعدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة" ، وهذه فرصة لإظهار أن الولايات المتحدة وإسرائيل يمكنهما العمل معًا على نطاق واسع. مقياس في فترة زمنية قصيرة.
وسوف تستمر المناورات هذه من يوم الاثنين، 23 كانون الثاني وحتى يوم الجمعة، 27 كانون الثاني 2023 .
وتأتي التدريبات في الوقت الذي أصبحت فيه البصمة العسكرية الأميركية في منطقة القيادة المركزية أصغر مما كانت عليه منذ عقود ، وذلك جزئيًا بعد انسحاب القوات من أفغانستان في عام 2021 وتراجع عدد أفراد الخدمة الأميركية في العراق. بينما يقلل البنتاغون والقيادة المركزية من شأن الانخفاض ، يشعر الحلفاء في المنطقة بالقلق من أن الولايات المتحدة أقل التزامًا بالمنطقة.
وقال مسؤول وزارة الدفاع الكبير إن هذا التدريب هو إشارة للدول الأخرى عن القدرات الأميركية الهائلة حيث إنه "إذا كان هناك شعورا بأن انتباه لأميركيين مشتت (بسبب أوكرانيا) ، أو أن الأميركيين يبتعدون عن الشرق الأوسط ، فإن من شأن هذه المناورات أن ما هذا إلا انطباع باطل عن الولايات المتحدة".
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 7:44 مساءً - بتوقيت القدس
تحويل أسير مقدسي للاعتقال الإداري بقرار من وزير جيش الاحتلال
القدس - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقريرها مساء اليوم الإثنين، ومن خلال محاميها حمزة قطينة، أن سلطات الاحتلال أقدمت اليوم، على تحويل الأسير المقدسي مالك حسين من مخيم شعفاط / القدس للإعتقال الاداري لمدة 4 أشهر.
وأضافت الهيئة بأن هذا القرار صدر عن وزير جيش الاحتلال الحالي.
وأدانت الهيئة هذه السياسة الانتقامية التي تمارسها سلطات الاحتلال وحكومتها المتطرفة بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال والتي تتمثل بجملة من الممارسات والعقوبات المبنية على أسس عنصرية .
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 7:35 مساءً - بتوقيت القدس
وفاة معتمرة من غزة في مكة المكرمة
مكة المكرمة - "القدس" دوت كوم - توفيت المعتمرة فاطمة موسى الكرد (72 عامًا)، الإثنين، خلال أدائها للعمرة في مكة المكرمة.
والكرد - بحسب وزارة الأوقاف بغزة - من سكان مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
وأشارت إلى أنه سيتم إنهاء كافة الاجراءات الخاصة بعملية دفنها في مكة المكرمة.
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 7:10 مساءً - بتوقيت القدس
اشتية يبحث مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حماية حل الدولتين
بروكسل - "القدس" دوت كوم - بحث رئيس الوزراء محمد اشتية مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، التعاون من أجل حماية حل الدولتين، وذلك خلال استضافته في الاجتماع الذي عقد اليوم الإثنين في مقر الاتحاد بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.
وقال رئيس الوزراء في مداخلته: "أوروبا وقفت معنا سياسيا وماليا، وبقي موقفها صلبا في ظل غياب آخرين، ونأمل أن تقود جهدا سياسيا لملء الفراغ السياسي، يشارك فيه الجميع".
وتابع: "نريد دورا أوروبيا في إعادة الأمل إلى شباب فلسطين بأن هناك أفقا سياسيا وإمكانية لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية، في ظل حكومة إسرائيلية عنصرية تضم وزراء متطرفين ومدانين بجرائم."
ودعا رئيس الوزراء إلى البناء على مبادرة السلام العربية من أجل إنهاء الصراع في المنطقة، وكذلك الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 لحماية حل الدولتين الذي تدمره إسرائيل بإجراءاتها بشكل ممنهج.
وطالب اشتية بالانتقال من وسم بضائع المستوطنات إلى مقاطعتها بشكل كامل، وذلك لرفع تكلفة الاحتلال، فإسرائيل تربح من احتلالها، إذ تستولي على الأرض وتسيطر على المقدرات الطبيعية وسوق العمل، وكذلك إعادة النظر باتفاقيات الشراكة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وربطها بمدى احترامها لحل الدولتين وإنهاء الاحتلال، واحترام حقوق الإنسان.
وأشار رئيس الوزراء إلى تقرير للأونكتاد - مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، الذي يقدر مساهمة الأراضي الفلسطينية المحتلة بـ 50 مليار دولار في الناتج القومي الإجمالي الإسرائيلي، وتقرير آخر للبنك الدولي يقدر الخسائر الفلسطينية من الأراضي المسماة "ج" بنحو 4 مليارات دولار سنويا.
وتابع: "لو أن فلسطين تسيطر على مقدراتها الطبيعية لكانت بغنى عن المساعدات خارجية."
وقال: "مع التصريحات والتشريعات الإسرائيلية التي تشجع الاستيطان وتشرعن البؤر الاستيطانية، يرشح عدد المستوطنين للزيادة من 750 ألفا إلى مليون مستوطن في ظل هذه الحكومة."
من جانب آخر، دعا اشتية البعثات الأوروبية في فلسطين لأن تلعب دورا رقابيا على جرائم الاحتلال والانتهاكات التي يمارسها الجيش والمستوطنون بحق شعبنا، من خلال التواجد في مناطق التماس.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة رفع مستوى الحوار التعاون ما بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين، مرحبا بالدعوة التي تلقاها للمشاركة في هذا الاجتماع، داعيا للبناء عليها.
وقال اشتية: "أوروبا قدمت دعما كبيرا لفلسطين على مختلف الأصعدة، واستثمرت الكثير من أجل بناء المؤسسات وإقامة الدولة الفلسطينية، نأمل تعزيز هذا التعاون والشراكة حتى إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني، وعدم السماح بتدمير ما تم بناؤه".
كما ناقش رئيس الوزراء دور الاتحاد الأوروبي في إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة التي تعرقلها إسرائيل بسبب منع إجرائها في القدس، داعيا إلى الضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات التي تنص على حق الفلسطينيين في القدس بالانتخاب والترشح.
وقال: "إن عدم السماح للمقدسيين بالانتخاب والترشح للانتخابات هي قضية سياسية، وتحتاج لحلول سياسية وضغط دولي جاد على إسرائيل وليس اقتراح حلول فنية على الجانب الفلسطيني".
وأطلع اشتية الوزراء على سير العمل في تنفيذ أجندة الإصلاح المالي والإداري، التي تشمل مختلف القطاعات لخفض النفقات ومواجهة العجز المالي، كما وضعهم في صورة التحديات المالية التي سببتها الخصومات الإسرائيلية غير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية، داعيا للضغط عليها لإعادة هذه الأموال.
وأجمع الوزراء الأوروبيون، في مداخلاتهم، على دعم أجندة الإصلاح، والتأكيد على دعم حل الدولتين، وطالبوا بالانتخابات بما يشمل سماح إسرائيل بإجرائها بالقدس، وعبروا عن قلقهم من الإجراءات الإسرائيلية الأحادية على الأرض، وفرض العقوبات على السلطة الوطنية بسبب توجهها إلى المؤسسات الدولية.
كما عبر المتحدثون عن دعمهم بدء المفاوضات من أجل اتفاقية الشراكة الكاملة مع فلسطين، وأجمعوا على ضرورة دورية الحوار السياسي مع دولة فلسطين على المستوى الوزاري.
وعلى هامش اللقاء، تم الاتفاق على توقيع اتفاقية حزمة المساعدات الأوروبية لفلسطين بقيمة نحو 300 مليون دولار، وهي تشمل دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، ودعم المساعدات الاجتماعية للأسر الفقيرة، ومشاريع البنية التحتية.
عربي ودولي
الإثنين 23 يناير 2023 7:06 مساءً - بتوقيت القدس
الحكومة الكويتية الجديدة تقدّم استقالتها
الكويت - (أ ف ب) -قدّمت الحكومة الكويتية استقالتها الإثنين بعد ثلاثة أشهر فقط على تشكيلها، في خطوة تأتي في إطار أزمة سياسية متصاعدة مع مجلس الأمة.
وقالت وكالة الانباء الكويتية إنّ الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، نجل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، "رفع كتاب استقالة الحكومة إلى سموّ ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح".
وهذه ثالث حكومة يشكّلها نجل أمير الكويت منذ تعيينه رئيساً للوزراء في آب/أغسطس الماضي.
كما أنّها سادس حكومة تُشكّل في الكويت في غضون ثلاث سنوات، إذ استقالت الحكومات السابقة إثر مناكفات سياسية خصوصاً على خلفية طلب نواب استجواب وزراء من الأسرة الحاكمة.
وكانت الحكومة السابقة قدّمت استقالتها في تشرين الأول/أكتوبر بعد يوم واحد فقط من تشكيلها بعد أن رفض النواب التشكيلة الوزارية.
وبحسب كونا فإنّ رئيس الوزراء أحاط مجلس الوزراء علماً خلال اجتماع صباح الإثنين "برفعه كتاب استقالة الحكومة" إلى ولي العهد "نتيجة لما آلت إليه العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة".
وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن ثقته بحكمة ولي العهد "باتخاذه ما يراه محققا للمصلحة العليا للبلاد".
وتأتي استقالة الحكومة الجديدة بعد إصرار نواب على استجواب وزراء في الحكومة خلال جلسة برلمانية كانت مقرّرة الثلاثاء، وإسقاط القروض الاستهلاكية عن آلاف المواطنين المتعثّرين في السداد.
وكان من المقرر أن يناقش مجلس الأمة الثلاثاء قانوناً يقضي بشراء الحكومة القروض الاستهلاكية المستحقّة على المواطنين وإسقاط فوائدها، وسط جدل بشان الكلفة المالية لهذا الإجراء.
ويبلغ حجم القروض الاستهلاكية وفق بيانات بنك الكويت المركزي 1,7 مليار دينار. ويتجاوز مجموع المستفيدين من قروض استهلاكية وإسكانية 500 ألف كويتي.
وتمّ تقديم استجواب ضدّ وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بسبب زيادة رواتب الوزراء ومنح مسؤولين سابقين رواتب استثنائية رغم تقاعدهم.
وقدّم نائب آخر استجواباً ضدّ وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار يتضمّن سبعة محاور من بينها سوء إدارة صندوق الأجيال القادمة والاحتياطي العام للدولة.
وخلافاً لسائر دول المنطقة، تتمتّع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدّتها أربع سنوات بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادّة في كثير من الأحيان.
وأعرب الكويتيون في السنوات الأخيرة عن رغبتهم في الإصلاح والتغيير في بلد يشكّل الأجانب 70% من سكّانه.
وكانت الكويت أول دولة خليجية تتبنّى نظاماً برلمانياً في 1962. ومنحت المرأة حقّ التصويت والترشّح للانتخابات في 2005.
وتهزّ البلاد منذ سنوات أزمات سياسية متكرّرة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تمّ حلّه مرات عدة.
فلسطين
الإثنين 23 يناير 2023 6:54 مساءً - بتوقيت القدس
إيرلندا تطالب إسرائيل بدفع تعويضات بعد تدمير مبان ممولة أوروبيا
بروكسل- "القدس" دوت كوم - طالبت إيرلندا، اليوم الإثنين، الاحتلال الإسرائيلي بدفع تعويضات مقابل التدمير المنهجي الذي يستهدف مباني ممولة من الاتحاد الأوروبي في فلسطين.
وقال وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن، في تصريحات للصحفيين لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع دوري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، "أعتقد أنه من المقبول أن يساهم الاتحاد الأوروبي بشكل مستمر في تقديم مساعدات كبيرة للفلسطينيين والبنية التحتية الفلسطينية، لكن تدميرها بشكل ممنهج يوجب دفع تعويض".
وأضاف: "كما نعتقد أن قضايا الاستيطان المستمرة أمر غير مقبول، وفي رأينا أنها غير مقبولة من المنظور الإنساني أيضا. هذا أمر استفزازي ولا يفضي إلى حل الدولتين".
وشدد مارتن على أن إيرلندا "تدعم حل الدولتين، لكن الحقائق على الأرض تجعل ذلك صعبا للغاية".




