منوعات

الإثنين 13 مارس 2023 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

"بي بي سي" تتوصل الى اتفاق مع لينيكر للعودة الى تقديم برنامجه

لندن- (أ ف ب)

سيعود نجم كرة القدم السابق غاري لينيكر لتقديم برنامجه الشهير "ماتش أوف ذي داي" على هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" كما اعلنت الاخيرة الإثنين، بعد أن أثارت مقارنته خطة الحكومة البريطانية الجديدة بشأن الهجرة غير الشرعية بخطاب ألمانيا النازية الجدل في الايام الاخيرة وتعليق نشاطه الجمعة.


وقال مدير عام "بي بي سي" تيم ديفي "يُعتبر لينيكر قيمة مضافة في بي بي سي وانا اعرف تمامًا كم تعني هذه الاذاعة له وانا اتطلع قدمًا لرؤيته يقدم تغطيتنا خلال نهاية الاسبوع الحالي".


وقال لينيكر عبر حسابه على تويتر "أتطلع قدمًا للجلوس على كرسي "ماتش اوف ذي داي" السبت".


وتابع "على الرغم من الايام الصعبة في الايام الاخيرة، فلا يمكن مقارنتها ببساطة مع اضطرارك للفرار من منزلك من الاضطهاد أو الحرب للبحث عن ملجأ في أرض بعيدة".


واندلع الخلاف بسبب رد لينيكر على مقطع فيديو كشفت فيه وزيرة الداخلية سويلا برايفرمان عن الخطط لوضع حد لعمليات العبور غير الشرعية لقناة المانش، وهو ما نددت به بشدة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.


وقال لاعب برشلونة الاسباني السابق على تويتر "لا يوجد تدفق هائل. نستقبل لاجئين أقل بكثير من الدول الأوروبية الكبرى الأخرى".


وتابع هداف مونديال المكسيك 1986 "هذه مجرد سياسة قاسية بدرجة لا يمكن قياسها وموجهة ضد الأشخاص الأكثر ضعفًا بلغة لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات، و(يقولون) أنا من تجاوز حده؟".


وقالت بي بي سي الجمعة إنها تعتبر "نشاط لينيكر الأخير على وسائل التواصل الاجتماعي انتهاكًا لإرشاداتنا"، مضيفة أنه يجب عليه تجنب الانحياز في القضايا السياسية وأعلنت تعليق عمله.


ويُعتبر لينيكر، مهاجم توتنهام وليستر سيتي السابق، المقدم الأعلى أجرًا في هيئة الإذاعة البريطانية الممولة من القطاع العام براتب سنوي قدره 1.35 مليون جنيه إسترليني (1.60 مليون دولار)، وفقًا للأرقام المنشورة العام الماضي.

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

إيران وبيلاروس تعززان علاقاتهما على خلفية الحرب في أوكرانيا

طهران- (أ ف ب)

أكد الرئيسان الإيراني إبراهيم رئيسي والبيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو خلال لقاء في طهران الاثنين رغبتهما في تعزيز العلاقات بين البلدين على خلفية الحرب في أوكرانيا.


وصل لوكاشنكو مساء الأحد إلى إيران في زيارة تستمر يومين، وأجرى محادثات صباح الاثنين مع رئيسي قبل التوقيع على خريطة طريق لتطوير التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.


وقال رئيسي في نهاية الاجتماع إنه "بعد 30 عاما من إرساء العلاقات الثنائية (...) لدى البلدين الإرادة في تعزيز التعاون"، مؤكدا أن لهما "رؤية استراتيجية" مشتركة.


من جانبه، نوه لوكاشنكو بـ"مثابرة الشعب (الإيراني) في مقاومة الضغوط الخارجية ومحاولات فرض إرادة الآخرين عليه"، مضيفا "أرى أنه رغم كل شيء، أنتم تطورون التقنيات الحديثة والطاقة النووية".


وتابع الرئيس البيلاروسي "يمكن أن نكون مفيدين للغاية لبعضنا البعض إذا وحدنا جهودنا".


ولم يشر الزعيمان في تصريحاتهما إلى النزاع الدائر في أوكرانيا.


ولوكاشنكو حليف مقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما تحافظ طهران على علاقات وثيقة مع روسيا مؤكدة في الآن نفسه حيادها في الحرب.


إلا أن واشنطن حذرت مؤخرًا من التزايد "الخطير" في التعاون العسكري بين روسيا وإيران، متهمة طهران بتزويد موسكو بطائرات مسيرة تستخدمها في أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران. 


وأعلنت إيران مؤخرا أنها أبرمت مع روسيا عقد شراء طائرات مقاتلة من طراز سوخوي سو-35.


قام لوكاشنكو مؤخرا بزيارة للصين استغرقت ثلاثة أيام، قال خلالها إنه يدعم بشكل كامل مقترحات بكين لوقف الحرب.


لم ترسل بيلاروس المجاورة لأوكرانيا عسكريين للقتال المباشر إلى جانب الجيش الروسي، لكن أراضيها تمثل قاعدة خلفية لقوات موسكو.

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن وسيول تبدآن مناورات عسكرية كبرى بعيد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين

سيول- (أ ف ب)

بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الإثنين أكبر مناورات عسكرية مشتركة بينهما منذ خمس سنوات، على الرغم من تهديدات كوريا الشمالية التي أعلنت قبل ساعات أنّها أطلقت صاروخي كروز من غواصة.


وأعلنت بيونغ يانغ أنّ إطلاق الصاروخين يهدف إلى اختبار "الردع النووي في مساحات مختلفة"، بينما انتقدت مناورات "فريدوم شيلد" بين القوات الأميركية والكورية الجنوبية، المقرّر أن تستمرّ عشرة أيام من أجل مكافحة التهديدات المتزايدة من بيونغ يانغ.


وقال الجيش الكوري الجنوبي إنّ هذه المناورات "تتضمّن تدريبات في زمن الحرب لصدّ هجمات كوريا الشمالية المحتملة والقيام بحملة استقرار في الشمال".


وشدّدت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية على أنّ هذه المناورات "دفاعية (و) تستند إلى خطة عمليات مشتركة".


وتثير التدريبات من هذا النوع غضب بيونغ يانغ التي تعتبرها محاكاة لغزو أراضيها، وتهدّد بانتظام باتخاذ إجراء "ساحق" رداً عليها.


وقال غو ميونغ-هيون الباحث في معهد "آسان للدراسات السياسية في سيول" إنّ "كوريا الشمالية تستخدم الصواريخ لـ(التنديد) بالمناورات المشتركة".


وأضاف "إنها تريد التأكيد أنّ سبب تطويرها للصواريخ هو لأغراض الدفاع عن النفس".


من جهتها، نشرت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية بياناً الإثنين تنتقد فيه "الابتزاز الشرير للأميركيين في ما يتعلق بـ+حقوق الإنسان+"، بعدما أعلنت واشنطن أنها دعت إلى اجتماع للأمم المتحدة هذا الأسبوع بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.


أشارت كوريا الشمالية إلى أنّ "صاورخي كروز أصابا بدقة الهدف المحدّد مسبقاً في بحر كوريا الشرقي"، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، في إشارة إلى المسطّح المائي المعروف ببحر اليابان.


ولا تحظر عقوبات الأمم المتحدة الحالية عملياً على بيونغ يانغ إطلاق صواريخ كروز. غير أنّه لا يُسمح لها بإجراء تجارب تتعلّق بترسانتها النووية.


وقالت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية إنّ هذا الاختبار مرتبط بواقع أنّ سيول وواشنطن "تتقدّمان بشكل يزداد وضوحاً في إطار مناوراتهما العسكرية ضدّ" كوريا الشمالية.


وأفادت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية عن اكتشاف إطلاق صاروخ واحد على الأقل من نوع غير محدّد من غواصة كورية شمالية الأحد، مضيفة أنّ أجهزة الاستخبارات الأميركية والكورية الجنوبية تقوم بتحليل الوقائع.


وتُظهر الصور التي بثتها وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية غواصة من طراز "يونغونغ 8.24" وصاروخاً يحلّق في السماء، إضافة إلى دخان أبيض وألسنة نيران.


غير أنّ خبراء أعربوا عن "شكوك كبيرة" بشأن التقدّم المحرز في برنامج غواصة بيونغ يانغ. وقال بارك وون جون الأستاذ في جامعة إيهوا في سيول، إنّ الصور التي تمّ بثّها تشير إلى أنّ الصاروخ أُطلق فوق سطح الماء.


وأضاف لوكالة فرانس برس "في هذه الحالة، لا جدوى (من تنفيذ الإطلاق) من غواصة" لأنّه ليس خافياً.


في العام 2022، وصفت كوريا الشمالية وضعها كقوة نووية بأنّه "لا رجعة فيه" وأجرت عدداً قياسياً من التجارب البالستية، في انتهاكٍ لقرارات الأمم المتحدة.


والجمعة، أفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأنّ كيم جونغ أون أمر جيشه بتكثيف مناوراته العسكرية تحسّباً لـ"حرب حقيقية".


وأكدت واشنطن مراراً التزامها "الثابت" بالدفاع عن كوريا الجنوبية، عبر استخدام "النطاق الكامل لقدراتها العسكرية، بما في ذلك النووية" وسعت أخيراً إلى طمأنة سيول بشأن قدراتها الرادعة الموسّعة مع حلفائها.


ويأتي ذلك فيما تسعى كوريا الجنوبية إلى طمأنة الرأي العام القلق إلى حدّ ما بشأن الالتزامات الأميركية في ما يتعلّق بما يُسمّى الردع الموسّع الذي يمكن أن يمنع الهجمات ضدّ الحلفاء، بفضل الوسائل العسكرية الأميركية بما في ذلك الأسلحة النووية.


وبينما لم تتغيّر السياسة الرسمية للبلدين إزاء كوريا الشمالية، والتي تتمحور حول تخلّي الزعيم الكوري الشمالي عن أسلحته النووية والعودة إلى طاولة المفاوضات، يعتقد الخبراء أنّ هناك تغييراً في الممارسة.


وقال المنشق آن شان ايل مدير المعهد العالمي للدراسات الكورية الشمالية لوكالة فرانس برس، إنّ واشنطن "اعترفت فعلياً بأنّ كوريا الشمالية لن تتخلّى أبداً عن برنامجها النووي".


وأضاف أنّ "فريدوم شيلد" ستكون بالتالي "مختلفة تماماً - على المستويين النوعي والكمي - عن التدريبات المشتركة السابقة التي جرت في السنوات الأخيرة".


في المقابل، من المرجّح أنّ تستخدم بيونغ يانغ "فريدوم شيلد" كـ"ذريعة" لزيادة الاستثمار في برامج الأسلحة المحظورة، وفقاً لما ذكره تشون إن بوم وهو جنرال متقاعد في الجيش الكوري الجنوبي.


وقال "يجب توقّع إطلاق المزيد من الصواريخ، مع اختلافات في الأسلوب والمدى، وحتّى إجراء تجربة نووية. المزيد من أعمال التخويف من قبل كوريا الشمالية لن يكون مفاجئاً".

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: إصرار الاحتلال بالإجراءات أحادية الجانب ستؤدي إلى مزيد من التصعيد

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، أن محاولات الحكومة الاسرائيلية  للعودة إلى نمط إدارة الصراع كبديل لإنهاء الاحتلال، لن تؤدي لتحقيق الامن والاستقرار.


وأضاف أبو ردينة أن إصرار إسرائيل على الاستمرار بالإجراءات أحادية الجانب المتمثلة بمواصلة الاقتحامات للمسجد الاقصى المبارك والاستيطان،  وعمليات القتل اليومية والاعتقالات وحجز الأموال الفلسطينية وغيرها ستؤدي إلى مزيد من التصعيد والتوتر تتحمل نتائجه الخطيرة الحكومة الاسرائيلية، الأمر الذي ينذر بخروج الأوضاع عن السيطرة.


وأشار إلى أن الاوضاع الصعبة على الأرض نتيجة التصعيد الإسرائيلي اليومي يتطلب من الإدارة الأميركية التدخل وبشكل عاجل لوقف هذه الإجراءات الإسرائيلية قبل فوات الأوان، وإلا سنصل إلى مرحلة لن يستطيع أحد توقع نتائجها الجسيمة.

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يتعهد محاسبة المسؤولين عن إفلاس مصرفَي "سيليكون فالي" و"سغنتشر"

واشنطن- (أ ف ب)

تعهد الرئيس جو بايدن الأحد محاسبة الأشخاص المسؤولين عن إفلاس بنك سيليكون فالي ومؤسسة مالية ثانية هي سيغنِتشر بنك، ساعيا في الوقت نفسه لطمأنة الأميركيين إلى أن ودائعهم بأمان.


وقال بايدن في بيان "أنا ملتزم بشدة محاسبة المسؤولين عن هذه الفوضى ومواصلة جهودنا لتعزيز الرقابة والتنظيم للبنوك الكبرى حتى لا نجد أنفسنا في هذا الموقف مرة أخرى".


وأضاف الرئيس في تصريحات نشرها أيضًا على موقع تويتر "يمكن للشعب الأميركي والشركات الأميركية أن يثقوا في أن ودائعهم المصرفية ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها".


وذكر بايدن أنه يعتزم التحدث عن النظام المصرفي الأميركي صباح الاثنين، لطمأنة الأميركيين بعد إفلاس بنك سيليكون فالي وبنك سيغنتشر.


وفي بيان تضمن وعدا بأن "يحاسب بالكامل المسؤولين عن هذه الفوضى" قال بايدن ليل الأحد "سأدلي بتصريحات في شأن سبل الحفاظ على نظام مصرفي مرن لحماية تعافينا الاقتصادي التاريخي".


وأكدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأحد أن الحكومة تريد تجنب تأثير إفلاس بنك سيليكون فالي (إس في بي) على بقية النظام المصرفي. 


وقد استبعدت واشنطن إنقاذ المؤسسة عبر ضخّ أموال عامة فيها، لكنها أكّدت في المقابل أنها ستحمي كل ودائعها.


وأعلنت السلطات المالية الأميركية الأحد خطة إنقاذ ستضمن أن يتمكن جميع المودعين في بنك سيليكون فالي من استرداد أموالهم "بالكامل".


وجاء في بيان مشترك صادر عن وزارة الخزانة الأميركية والمؤسسة الفدرالية للتأمين  على الودائع والاحتياطي الفدرالي الأميركي "سيتمكن المودعون من الوصول إلى كل أموالهم اعتبارًا من يوم الاثنين 13 آذار/مارس".


وقالت يلين خلال مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأميركية "نريد أن نتأكد من أن مشكلات أحد البنوك لا تسبب عدوى لبنوك أخرى قوية".


وعقد مسؤولون في وزارة الخزانة والاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي الأميركي) ووكالة تأمين الودائع الفدرالية اجتماعا طارئا بهدف إيجاد حل قبل فتح الأسواق المالية الآسيوية، بحسب صحيفة واشنطن بوست.


بحسب الصحيفة، سعى المسؤولون إلى تجنّب حالة ذعر في الأسواق المالية، ودرسوا إمكان حماية كل الودائع غير المحمية في مصرف "إس في بي".


وضعت وكالة تأمين الودائع الحكومية الجمعة يدها على بنك سيليكون فالي الذي شارف على الانهيار تحت تأثير عمليات السحب الهائلة من مودعيه.


ورغم أن البنوك الكبيرة لم تتأثر، إلا أن أسهم العديد من المصارف المتوسطة الحجم أو المحلية تراجعت في البورصة الجمعة في ظل قلق المستثمرين.


من أبرز المصارف المتضررة بنك فيرست ريبابلك الذي انخفضت أسهمه بنسبة 30% تقريبًا في جلستي الخميس والجمعة، وسيغنتشر بنك الذي فقدت أسهمه ثلث قيمتها منذ مساء الأربعاء.


عدد كبير من زبائن البنكين شركات غالبا ما تتجاوز ودائعها الحد الأقصى للمبلغ الذي تضمنه مؤسسة التأمين الفدرالية، وهو 250 ألف دولار لكل مودع، ما قد يؤدي بها إلى سحب أموالها.


وأوضحت يلين الأحد أن الحكومة عملت في نهاية الأسبوع مع وكالة تأمين الودائع لإيجاد "حلّ" لبنك سيليكون فالي الذي لا يغطي التأمين نحو 96% من ودائعه.


وقالت وزيرة الخزانة "أنا متأكدة من أن وكالة تأمين الودائع تدرس مجموعة واسعة من الحلول، بما في ذلك الاستحواذ" من بنك آخر.


لكنها استبعدت إنقاذ بنك سيليكون فالي عن طريق ضخّ أموال عامة.


وتابعت أنه خلال الأزمة المالية عام 2008 "أنقذت الحكومة الأميركية عددا من البنوك الكبيرة" لاعتقادها أن انهيارها سيشكل خطرا على النظام المصرفي بكامله، مضيفة "لن نفعل ذلك مرة أخرى".

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

التقاهم وزير التربية.. آلاف المعلمين يعتصمون قرب مجلس الوزراء للمطالبة بحقوقهم

رام الله- خاص بــ ـ"القدس" دوت كوم

اعتصم آلاف المعلمين اليوم الإثنين، قرب مقر مجلس الوزراء بمدينة رام الله، للمطالبة بحقوقهم النقابية، وتنفيذ اتفاقية أبرمت العام الماضي، حيث جاء الاعتصام بالتزامن مع الجلسة الأسبوعية للحكومة.


واحتشد المعلمون منذ صباح اليوم، على دوار محمود درويش قرب مجلس الوزراء، ورفعوا لافتات وهتفوا بهتافات تطالب بحقوقهم، فيما كان من اللافت نزول وزير التربية والتعليم د.مروان عورتاني للحديث مع المعلمين المعتصمين، وهي أول مرة منذ بدء الحراك المطلبي للمعلمين قبل أكثر من شهر، حيث استمع الوزير للمعلمين الذين نقلوا له مطالبهم، وضروة تنفيذ الاتفاقية المبرمة، بحسب ما أكده المعلم محمد دراج لـ"القدس" دوت كوم.


وقال دراج: "إن الحكومة بعد إعلان رئيس الوزراء إبرام اتفاقيات الخميس الماضي، مع النقابات واتحاد المعلمين، لم تنفذ الاتفاقية المبرمة".


من جانبه، قال المعلم فيصل جاد الله لـ"القدس" دوت كوم: "إننا ننظر بإيجابية لنزول وزير التربية والاستماع للمعلمين، حيث جرى نقل الصورة له، ومطالبته بتنفيذ بنود الاتفاقية".


وتابع جاد الله، "نحن نريد إنهاء الأزمة، لكن يجب الاستجابة لمطالب المعلمين، حتى يتم إنهاء الأزمة بأسرع وقت، وأن ينتظم الدوام، حتى لا نخسر العام الدراسي، والاعتصام اليوم، جاء للتأكيد على مزيد من الفعاليات حتى تطبيق بنود الاتفاقية فعليا على الأرض، وأن يكون هنالك التزام واضح وعلني وعملي".


وبعد نحو ساعة ونصف من الاعتصام قرب مجلس الوزراء، انطلق المعلمون بمسيرة شارك فيها نحو 5 آلاف، جابت شوارع مدينة رام الله باتجاه دوار المنارة، حيث اعتصموا لحين من الوقت، ورفعوا لافتات ورددوا بهتافات تؤكد على عدالة مطالبهم.


ويأتي الاعتصام اليوم، استجابة لدعوة من "حراك المعلمين الموحد"؛ للتأكيد على رفض العقوبات بكافة أشكالها، وعلى رأسها طريقة الخصم من رواتبهم، فيما أكد "الحراك" على استمرار الإضراب المفتوح (مع التوجه للمدارس) والمغادرة بعد إثبات الحضور، ورفض "حراك المعلمين" المراقبة على امتحان التوظيف في كل المحافظات، ومقاطعة امتحان الثانوية العامة وكافة إجراءاته، وأكد الحراك عدم اعتبار إعادة الخصم أو إلغاء العقوبات من المطالب وأنها تقدم بديهيًا من الحكومة قبل تنفيذ المطالب.


وعلى مدار نحو شهر، نفذ المعلمون اعتصامات أمام مقار مديريات التربية والتعليم بالضفة الغربية استجابة لـ"حراك المعلمين"، وسط إصرار المعلمين على المطالبة بحقوقهم حتى تنفيذ اتفاقية مبرمة، في شهر مايو\ أيار 2022، بين الحكومة الفلسطينية والاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين و"حراك المعلمين"، برعاية عديد المؤسسات والشخصيات، وتوقف الإضراب بعدها.


وتضمنت الاتفاقية تلك 5 بنود، هي: إعادة الخصومات للمعلمين، ومهننة التعليم، وإصدار قانون حماية المعلم، والعمل على "دمقرطة الاتحاد"، وإيداع 15% علاوة طبيعة العمل على قسيمة الراتب بدءً من الشهر الأول للعام الجديد 2023.

أقلام وأراء

الإثنين 13 مارس 2023 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

استئناف العلاقات السعودية -الإيرانية... آثاره على قضايا الشرق الأوسط وآفاقها

بقلم: وو ييهونج  

أجرى الخصمان الإقليميان في الشرق الأوسط، المملكة العربية السعودية وإيران، من 6 إلى 10 مارس الجاري، حوارات مكثفة في بكين لمدة خمسة أيام، بوساطة ورعاية الصين، وتوصلا أخيرًا إلى اتفاق بشأن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات والمكاتب التمثيلية للجانبين وتبادل السفراء خلال ما لا يزيد عن الشهرين.

وتعهد الجانبان بـ "تفعيل" اتفاقية التعاون الأمني الموقعة عام 2001، فضلاً عن العديد من الاتفاقيات الموقعة في عام 1998 والمتعلقة بالاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

وقاد وزير الدولة السعودي مستشار الأمن القومي السعودي مساعد بن محمد العيبان وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني الوفدين لإجراء حوارات في بكين. 

وأجرى رئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعضو المكتب السياسي وانغ يي، محادثات معهما على التوالي، وترأس مراسم الافتتاح والختام للحوار.

 إن نتيجة حوار بكين في السعودية والاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية ليس فقط بشرى للسعودية وإيران، ولكن أيضًا أخبارًا رائعة للسلام في الشرق الأوسط وحتى السلام العالمي. 

أعربت كل من السعودية وإيران عن امتنانهما لبكين لجهودها الدبلوماسية، وأشاد الرأي العام الدولي بشكل كامل بهذا الإنجاز.

—لماذا حدث في الصين ولماذا تقدر الصين عليه؟

في الواقع، قبل مجيئهم إلى بكين لإجراء محادثات سلام، أجرى قادة العراق وسلطنة عُمان وساطة في مناسبات عديدة ودعوا كبار المسؤولين من المملكة العربية السعودية وإيران للذهاب إلى البلدين لإجراء محادثات سلام. 

ونشر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على الفور تغريدة للتعبير عن تهانيه بعد أن علم بنبأ قرار البلدين استئناف العلاقات الدبلوماسية، معربًا عن خالص الشكر للعراق وسلطنة عٌمان على جهودهما الدؤوبة التي ساهمت في إنجاح محادثات السلام أخيرًا في بكين. 

اختارت كل من السعودية وإيران بكين كموقع مثالي لمحادثات السلام لثلاثة اعتبارات:

أولا، الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط آخذ في التغير. بعد اندلاع الصراع الروسي الأوكراني، أصبحت مكانة الشرق الأوسط كـ "أرض وسط" للمنافسة الاستراتيجية العالمية أكثر بروزًا. 

على خلفية التنافس بين القوى الكبرى، تظهر العلاقات بين دول الشرق الأوسط اتجاهًا للاسترخاء، بما في ذلك العلاقات بين معسكر الإخوان المسلمين بقيادة تركيا والمعسكرات المناهضة للإخوان المسلمين مثل المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان على اتفاقيات لتطبيع العلاقات، فيما تراجع الصراع بين المملكة العربية السعودية والتحالفات السنية الأخرى والجماعة الشيعية التي تقودها إيران خلال السنوات العشر الماضية. 

لذلك، يشكل نمط جديد من نظام الشرق الأوسط مع التكامل شبه الإقليمي وبروز الأطراف الصغيرة المتعددة و"الأطراف المتعددة المرنة".

ثانيًا: مبادرة الصين الاستراتيجية تسرع في وتيرة إيران والسعودية في "التوجه شرقًا". في يناير 2016، قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة دولة إلى المملكة العربية السعودية ومصر وإيران. 

كانت تلك زيارة مهمة للغاية من قبل رئيس دولة الصين في العصر الجديد، وهي رمزت بتوجه الصين إلى المشاركة في حوكمة الشرق الأوسط.

خلال سبع سنوات بعد زيارة شي جين بينغ إلى الشرق الأوسط في عام 2016، وقعت المملكة العربية السعودية وإيران على وثيقة تعاون "الحزام والطريق" مع الصين. قام الجانبان بتعاون متعمق في مجالات التجارة والطاقة بالإضافة إلى التعاون في الاقتصاد الرقمي وشبكة 5G والفضاء وغيرها من المجالات.

ثالثًا: مع استمرار تراجع مصداقية الولايات المتحدة في دول الشرق الأوسط، أخذت الاستقلالية الاستراتيجية لدول الشرق الأوسط في الازدياد. 

تم تعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة بين إيران والمملكة العربية السعودية والصين بشكل مستمر، كما تم تعزيز الدعم المتبادل لسيادة الدول الأخرى وأمنها ومصالحها التنموية.   

في ديسمبر 2022 ، قام الرئيس شي جين بينغ بزيارة دولة إلى المملكة العربية السعودية وحضر القمم بين الصين والسعودية والصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والقمة الصينية - العربية. 

وفي الشهر الماضي، قام الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بزيارة دولة للصين بدعوة من الرئيس شي جين بينغ. وأرسلت السعودية وإيران وفدين إلى بكين للحوار، وهو ما يمثل اعتراف وثقة بموقف الصين الصادق.

رابعًا: المفهوم المشترك والهدف الموحد. لفترة طويلة، تعارفت الحضارات الصينية والعربية والفارسية بعضها البعض على طول طريق الحرير القديم، وتعلمت من بعضها البعض، وساعدت بعضها البعض في مواجهة المواقف الدولية المتغيرة. 

لقد أدت التجارب التاريخية المماثلة، ونفس حلم التنمية، والثقة والدعم المتبادلين إلى تقريب الصين والدول العربية من بعضهما البعض.

في ديسمبر من العام الماضي، أشار الرئيس شي جين بينغ خلال اجتماعه مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى أن الصين تعتبر السعودية قوة مهمة في العالم متعدد الأقطاب. 

على خلفية التغيرات العميقة والمعقدة في الوضع الدولي والإقليمي، أصبحت الطبيعة الاستراتيجية والشاملة للعلاقات بين الصين والسعودية أكثر بروزًا. 

تضع الصين تطوير العلاقات مع السعودية كأولوية في دبلوماسيتها الشاملة، وخاصة دبلوماسيتها في الشرق الأوسط، وهي على استعداد للعمل جنبًا إلى جنب مع السعودية لتحقيق النهوض الوطني لهما، من أجل ترقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والمملكة العربية السعودية. 

وصرح العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بأن السعودية والصين حققتا في السنوات الأخيرة تقدمًا جيدًا في مجال الالتحام الاستراتيجي والتعاون في مختلف المجالات، وأن هناك توافقًا مهمًا بين الجانبين حول العديد من القضايا، كما أن مصالح الصين هي أيضًا مصالح السعودية.

من جانبه، عندما أجرى الرئيس الإيراني رئيسي في فبراير الماضي محادثات مع الرئيس شي جين بينغ في بكين، أوضح أن الصداقة بين إيران والصين قد اختبرت وستصبح أقوى بمرور الوقت. 

باعتبارهما دولتين رئيسيتين مستقلتين، فإن العلاقة بين إيران والصين تقوم على أساس روح الاحترام المتبادل، وهما شريكان استراتيجيان مخلصان يستحقان الثقة المتبادلة. 

إن تصميم إيران على تعميق وتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين إيران والصين لا يتزعزع ولن يتأثر بأي تغيرات في الوضع الدولي والإقليمي. لا يمكن تحقيق التنمية العالمية بدون الأمن العالمي. 

إن التكيف مع الوضع الدولي المعدل بعمق بروح الوحدة، والاستجابة للتحديات الأمنية المعقدة والمتشابكة بفكر يربح فيه الجميع، والقضاء على الأسباب الجذرية للنزاعات الدولية، وتحسين حوكمة الأمن العالمي هي المفاهيم التي دعا إليها بشكل مشترك قادة الصين والسعودية وإيران. 

ومن خلال التمسك بهذا المفهوم، تمكنت الصين من وساطة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران وخلقت وضعاً جديداً في العلاقة بين البلدين.

 عند الحديث عن النتائج المهمة لحوار بكين السعودي الإيراني ، كشف وانغ يي أن حوار بكين تم على أساس التوافق الذي توصل إليه قادة الصين والمملكة العربية السعودية وإيران، وكان الرئيس شي جين بينغ قد أعرب عن دعمه منذ البداية. 

كما أصبح الحوار ممارسة ناجحة للتنفيذ النشط لـ "مبادرة الأمن العالمي". بصفتها وسيطًا حسن النية وموثوقًا، أوفت الصين بأمانة بواجباتها بصفتها الدولة المضيفة.

أكد وانغ يي أن نجاح محادثات السلام السعودية الإيرانية له أهمية طويلة الأجل. نقل نجاح الحوار في تقديم إشارات إيجابية وواضحة إلى العالم المضطرب في الوقت الراهن.

أولاً، بالإضافة إلى الصراع الروسي- أوكرانيا، فهناك العديد من القضايا المتعلقة بالسلام ومعيشة الناس في العالم تتطلب اهتمام المجتمع الدولي ومعالجة مناسبة وفي الوقت المناسب من قبل الأطراف المعنية.

ثانيًا، بغض النظر عن مدى تعقيد المشكلة ومدى خطورة التحدي، طالما أننا نجري حوارًا على قدم المساواة بروح الاحترام المتبادل، فإننا بالتأكيد سنجد حلاً مقبولاً لكلا الجانبين.

ثالثًا، الشرق الأوسط ملك لشعوب الشرق الأوسط، ومصير الشرق الأوسط يجب أن يكون في أيدي شعوب الشرق الأوسط. من المعتقد أن دول الشرق الأوسط ستعمل على تعزيز روح الاستقلال وتقوية التضامن والتعاون والعمل معًا لبناء شرق أوسط أكثر سلامًا واستقرارًا وازدهارًا.

هذه المرة، ساهمت الصين في تعزيز المصالحة بين السعودية وإيران، بما يخدم استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط، كما سيوفر حلولاً لمشاكل أخرى في المنطقة. 

وأشار التقرير البحثي لمركز أبحاث "سوبر تريند للأبحاث والاستشارات" الإماراتي إلى أن قرار السعودية وإيران باستئناف العلاقات الدبلوماسية يوحي بأن سياسات وتوجهات حكومتي البلدين قد تغيرت، إذ أدرك البلدان أنهما لا يمكنهما الاستمرار في حالة من التنافس والعداء، فالهدوء والحوار هما أفضل السبل لهما ولجميع دول المنطقة دون استثناء.

منذ عام 1979، كانت العلاقات السعودية- الإيرانية مقياساً للاستقرار السياسي والأمن في الشرق الأوسط. على مدى العقود القليلة الماضية، تكشفت الصراعات السياسية بين المملكة العربية السعودية وإيران بشكل متكرر ومكثف على مستوى الطائفتين السنية والشيعية في الإسلام، وأسس كل منهما تحالفًا. لذلك ، قدم الحوار والمصالحة بين المملكة العربية السعودية وإيران أمثلة ناجحة لحل المشاكل في العراق ولبنان وسوريا واليمن ودول أخرى.

يمكن تلخيص جوهر الاتفاق على النحو التالي: من خلال إرساء احترام السيادة الوطنية، وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية ، وإبعاد النزاعات السياسية بين الدين والدولة، فإنه يمهد الطريق للتنمية المستقبلية.

   --آثار الاتفاقية السعودية -الإيرانية على القضايا الإقليمية

إن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران سيفتح بلا شك باب الحوار بين البلدين لحل النزاعات الشرسة في المنطقة، بما في ذلك الأزمة في اليمن التي تشكل مصدر قلق كبير لكلا البلدين. 

خاضت المملكة العربية السعودية الصراع مع دعم معارضة إيران في المنفى في عام 2015 ، بينما تدعم إيران جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الذين استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2014. 

كان الدبلوماسيون يبحثون عن طريقة لإنهاء الصراع الذي تسبب في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية وتحول إلى حرب بالوكالة بين الرياض وطهران. لذا فإن الاتفاق السعودي الإيراني يمكن أن يعزز الجهود لإنهاء الصراع.

وقال المتحدث باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام ، إن المنطقة "بحاجة إلى علاقات طبيعية بين البلدين" في أعقاب الاتفاق السعودي الإيراني. 

بموازاة ذلك قد تشهد الأزمة السياسية في لبنان انفراجا في سياق الصفقة السعودية الإيرانية. يغرق البلد في أزمة اقتصادية وسياسية بسبب الانقسامات العميقة بين إيران والسعودية. يمكن للمملكة العربية السعودية وإيران مساعدة لبنان في تشكيل حكومة وترتيب الوضع الاقتصادي معا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لصفقة سعودية إيرانية أن تعرقل خطط إسرائيل لتشكيل تحالف إقليمي ضد طهران وفقًا لرغبات الولايات المتحدة، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من خطر انتشار أي صراع محتمل بين طهران وتل أبيب إلى دول أخرى في المنطقة. وقد يسهم في زيادة التعاون بين الرياض وتل أبيب للتوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

زيادة فرص التعاون الاقتصادي والتجاري من أجل التنمية والازدهار لشعوب المنطقة بأسرها: إذ أن الاتفاقية السعودية الإيرانية ستساعد على تمكين البلدين من تنشيط التجارة والاستثمار المشترك، وكلاهما يتمتع بإمكانيات اقتصادية كبيرة وموارد نفطية كبيرة. 

إن تسوية الخلاف بين السعودية وإيران ستساعد بلا شك دول المنطقة على احتواء مصادر تمويل المنظمات الإرهابية والعنيفة واحتواء الإرهاب وإضعاف نفوذه.

-- العوامل المحتملة المؤثرة في نجاح الاتفاقية السعودية الإيرانية

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر سلباً أو إيجاباً على تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران:

أولا، التزام إيران والسعودية بتنفيذ بنود الاتفاقية سيكون أهم عامل لنجاح الاتفاقية. قد يؤدي ذلك ليس فقط إلى عودة الهدوء وحل المشكلات في المنطقة، ولكن أيضًا إلى شراكات مختلفة بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي ، فضلاً عن عودة العلاقات الإيرانية المصرية.

ثانيًا، تدخل القوى العظمى. يأتي ذلك على الرغم من ترحيب الولايات المتحدة بالاتفاق وتأكيد البعض أنه يتناسب مع ما أوضحه الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته للسعودية وإسرائيل من أن خفض التصعيد والدبلوماسية والردع من أهم ركائز سياسته تجاه إيران. 

ومع ذلك، تشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن الصفقة، التي تم توقيعها تحت رعاية الصين، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الصراع والاستقطاب بين الديمقراطيين والجمهوريين في الولايات المتحدة. سيصبح الموقف الفعلي للولايات المتحدة والدول الأوروبية عاملاً مؤثراً في العلاقة المستقبلية بين المملكة العربية السعودية وإيران.

ثالثا، مواقف الدول العربية من الاتفاقية. رحبت الدول العربية في المنطقة باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران، واعتبرت أن هذه خطوة نحو الاستقرار في الشرق الأوسط. 

من ناحية أخرى، أعربت العديد من المصادر الإسرائيلية عن قلقهم بشأن الاتفاقية. وإيمانا منها بأن حل الخلاف السعودي الإيراني ليس في مصلحة إسرائيل، تسعى إسرائيل إلى التطبيع مع السعودية تحت شعار مواجهة "عدو إيران". 

كما أن حل المملكة العربية السعودية لخلافاتها مع إيران سيضعها في وضع أفضل لمواجهة ضغوط إسرائيل والولايات المتحدة للتطبيع مع إسرائيل.

--- الآفاق المستقبلية للاتفاق السعودي الإيراني:

في المستقبل ، سيواجه الاتفاق بين السعودية وإيران السيناريوهات التالية:

أولا، الاستئناف الكامل للعلاقات الثنائية: هذا هو السيناريو الأكثر تفاؤلا، وهو أيضا أمل معظم دول المنطقة. في ظل هذا الوضع بدأت الأزمة بين البلدين وبين إيران ومعظم الدول العربية تتلاشى.

ثانياً، أدى الاتفاق إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فقط للتنسيق السياسي والأمني، لكنه لم يحقق التطبيع الشامل للعلاقات بين البلدين. 

بعض الدول العربية ستلبي فقط باب الحوار مع طهران والتعاون المحدود في بعض القضايا الأمنية والاقتصادية. في هذه الحالة، ستساهم إسرائيل والولايات المتحدة في استمرار سياسة إيران العدائية تجاه جيرانها، تاركين الوضع بين السعودية ودول الخليج وإيران دون تغيير.

ثالثا، ارتياح السعودية وإيران لاستئناف التمثيل الدبلوماسي وإقامة حوار محدود، دون التوصل إلى تسوية نهائية حول القضايا العالقة بين البلدين، أو معالجة قضايا إقليمية أخرى. ستبقى العلاقة بين السعودية وإيران على ما هي عليه، ولا يمكن تطبيع العلاقات بين الدول العربية وطهران بشكل كامل.

رابع، بالنظر إلى تحديات القوى الخارجية المتصاعدة والمخاطر الطبيعية المختلفة مثل الأوبئة والزلازل وتغير المناخ وما إلى ذلك، فمن مصلحة جميع الجهات الفاعلة في الشرق الأوسط الإسراع بإعادة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران لحل المشاكل المشتركة في المنطقة وتعمل دول الشرق الأوسط معًا للتعامل مع التحديات والتهديدات الخارجية.

إن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران بداية جيدة، وإن كان لا يزال هناك طريق طويل لقطعه قبل التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين، بل وقد يكون هناك تقلبات وانعطافات وتنسيق للعلاقات وسيكون اختيار المصالح المعنية معقدًا ومكثفًا. لكن على أي حال، هذه خطوة رائدة مثمرة لدبلوماسية الصين في الشرق الأوسط. 

انتهى

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

بعد اعتقاله لـ 17 عاماً .. الاحتلال يفرج عن "شيخ الأسرى" فؤاد الشوبكي

رام الله "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن "شيخ الأسرى" اللواء فؤاد الشوبكي من مدينة غزة بعد اعتقال دام 17 عاماً.


وتم نقل الشوبكي إلى حاجز ترقوميا، تمهيدًا إلى نقله لرام الله، حيث تعيش عائلته.



وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد اختطفته عام 2006، من سجن أريحا، مع الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، إضافة إلى رفاقهم عاهد أبو غلمي، وحمدي قرعان وباسل أسمر، ومجدي الريماوي، وياسر أبو تركي.

 

وحكمت عليه المحكمة العسكرية للاحتلال بالسّجن لـ(20) عاماً، ولاحقاً تمّ تخفيضها إلى (17) عاماً.


وكانت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، قد رفضت النظر في طلبات الإفراج المبكر طلب الإفراج عنه، وقالت المحكمة التي انعقدت في مدينة بئر السبع داخل فلسطين المحتلة: إن الشوبكي لا يزال يشكل تهديدًا حقيقيًا على أمن الاحتلال.


ووُلد الشوبكي في 12 آذار 1940 في غزة، وهو سياسي وعسكري فلسطيني برتبة لواء، وقد كان مسؤولًا عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وأحد المُقربين من الرئيس الراحل ياسر عرفات، وأحد أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح والمجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية.


والشوبكي مريض منذ عام 2006؛ حيث يعاني من سرطان البروستاتا وأمراض أخرى كثيرة، ورغم أنه بلغ من العمر 83 عامًا، ويحمل الكثير من العلل في عينيه ومعدته وقلبه، ويعاني من ارتفاع ضغط الدم، إلا أن الاحتلال رفض التماسًا بالإفراج عنه بعد قضائه ثلثي المدة.


يذكر أن زوجة الشوبكي توفيت في عام 2011، وله 6 أبناء و9 أحفاد لا يَعرف غالبيتهم.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

أحياء أم أموات؟ فلسطينيون أُعلنوا شهداء ليتبين أنهم لا يزالون على قيد الحياة

عقبة جبر - (أ ف ب)

بكت بسمة عويضات ابنها ثائر الذي أُعلن استشهاده بداية الشهر الماضي برصاص الاحتلال الإسرائيلي، بمرارة، قبل أن تتلقّى اتصالاً هاتفياً بعد أسبوعين من الإعلان يعلمها أن ابنها لا زال على قيد الحياة يتلقّى علاجاً في مستشفى.


في السادس من شباط/فبراير، استشهد خمسة فلسطينيين وأصيب اثنان آخران في عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في أريحا، كانت تهدف لتوقيف مشتبه بهم بالمشاركة في هجوم على مطعم إسرائيلي في المنطقة.


بعد العملية التي جرت في مخيم عقبة جبر للاجئين الفلسطينيين، قال مصدر أمني إسرائيلي أن لدى الجيش خمس جثث. وأعلنت السلطة الفلسطينية، بعد تبلّغها من سلطات الاحتلال، أن ثائر عويضات (28 عاماً)، هو أحد الشهداء الخمسة.


عُلقت صورة ثائر عويضات على جدران المخيم كبقية "الشهداء" الآخرين، وتدفقّت رسائل التعزية.


وأقامت العائلة بيتاً مشتركاً للعزاء للشبان الخمسة كونهم من عائلة واحدة، ونعتهم الفصائل الفلسطينية.


بعد أسبوعين على مقتلهم، طلبت السلطات الإسرائيلية من عائلة علاء عويضات الذي قالت إنه أصيب في المداهمة نفسها، التوجّه الى مسشفى هداسا للتوقيع على موافقة إجراء عملية جراحية لابنهم.


حصلت والدة علاء على تصريح لزيارة ابنها في المستشفى لتتفاجئ حين دخلت غرفة العناية المكثفة، أن المصاب ليس ابنها وإنما هو ثائر عويضات.


وتروي بسمة عويضات "اتصلت بي أم علاء، وقالت لي إن المصاب هو ابنك ثائر وليس ابني علاء" الذي لم يُعرف مصيره بعد حتى اليوم.


في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، حصلت بسمة عويضات على تصريح إسرائيلي لزيارة المستشفى، وتقول لوكالة فرانس برس من منزلها في مخيم عقبة جبر، "عرفته من علامتين فارقتين على الجهة اليسرى من الوجه"، "لكنه في وضع حرج جدا".


وتتابع "لم أتوقّع أن أراه حيا بعدما أعلن الجميع استشهاده، لم أصدّق أنه ابني، توقعت أن أرى شخصا آخر... كان غائبا عن الوعي وموصول بالأجهزة الطبية وتحت الحراسة في غرفة العناية المكثّفة".


وتضيف الأم، وهي تحتضن حفيدها خالد البالغ من العمر أربع سنوات، "كان ملفوف الرأس، وبدت آثار إصابات عدة في جسده. حاولت الحديث معه لكنه لم يستجب. وجهه احمرّ كردّ فعل، كأنه علِم بوجودي".


ثم تتابع "بعد ذلك، بدأت نساء المخيم يزرنني لتهنئتي".


ويقول زوجها خالد عويضات الذي لم يحصل على تصريح لزيارة ابنه في المستشفى، "لا زلت غير مستوعب كيف يمكن أن يكون على قيد الحياة بعدما أبلغونا أنه استشهد. تقبّلنا التعازي به على مدار عشرة أيام".


ويضيف بتوجّس "بحسب ما روته زوجتي، فإن ابني في وضع حرج، ومن الممكن أن يعلن استشهاده في أي لحظة".


وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، لم ترغب السلطة الفلسطينية تحديد الجهة التي نقلت إليها من الجانب الإسرائيلي هوية القتلى الفلسطينيين في أريحا.


ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس عن خطأ إسرائيلي محتمل، تقاذف الجيش والشرطة وغوغات (هيئة تابعة لوزارة الجيش الإسرائيلية تشرف على الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية) ومستشفيات إسرائيلية المسؤولية عن إعلان أسماء القتلى، ويصعب إثبات الجهة المسؤولة عن الخطأ.


وتقول بسمة عويضات "لا أعرف من المسؤول عن هذا الخطأ الذي يضع عواطفنا على المحك".


أزيلت من أمام منزل العائلة ملصقات وصور "استشهاد" ثائر عويضات. وكتب شبان على حائط قريب من المنزل "أمنيات الشفاء للبطل ثائر".


أما مصير الشاب علاء عويضات الذي كان أعلن أنه مصاب، فقد بات مجهولا. وتحاول عائلته التي تعيش حالة من الحداد دون معرفة مصيره، الحصول على معلومات من خلال قنوات قانونية.


لم تكن حالة ثائر عويضات هي الأولى من نوعها. في مخيم الجلزون، أُعلن رسمياً في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر مقتل باسل البصبوص وخالد الدباس وإصابة إسلام شرايعة".


وتقول والدة الأول عطاف البصبوص لوكالة فرانس برس "علمتُ أن ابني استشهد عند الساعة الرابعة فجراً، وفتحنا بيت عزاء".


وتضيف "بعد يومين، علمتُ من صديقة لها قريب يعمل في مستشفى شعاري تصيدق الإسرائيلي، أن باسل لا زال على قيد الحياة. لم أصدّق حتى رأيته في المشفى بعد ثلاثة أيام".


ويروي باسل البصبوص (18 عاماً) ما جرى معه ومع أصدقائه فجر الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، قائلا "كنا في المركبة عائدين من رام الله ليلاً من عملنا في مطعم، عندما فوجئنا بإطلاق رصاص من الجيش الإسرائيلي في طريق فرعية".


ويقول "أُصبت وفقدت الوعي ولم أفق إلا في اليوم التالي في المستشفى وأنا مقيّد الرجلين واليدين.


 أمضيت 17 يوماً في المستشفى، وبعد التحقيق معي، تأكدوا أننا كنا عائدين من عملنا فأطلقوا سراحي".


بعد أيام قليلة، سلّمت إسرائيل جثتي الشابين خالد دباس وسلام شرايعة لدفنهما.


وتقول عطاف البصبوص "الإسرائيليون يعاملوننا كأرقام. ولا يكترثون بعائلاتنا. يطلقون النار على ولدي الذي بقي 17 يوما في المستشفى، من دون أن يكون فعل شيئا، ولا أحد يهتم".


خلال رقوده في المستشفى، لم يعلم البصبوص شيئاً عن مقتل صديقيه. ويقول إنه، بعد خروجه من المسشفى الإسرائيلي، نُقل الى مستشفى في الضفة الغربية.


ويتحدّث عن صدمته عندما عرف بمقتل صديقيه. ويقول "أصبتُ بحزن شديد، وفي اليوم الأول لخروجي من المستشفى، زرت ضريحيهما".


ويطلق سكان المخيم على باسل البصبوص اليوم اسم "الشهيد الحي".

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

مفوض الصناعة الأوروبي يؤكد ضرورة إنتاج مزيد من الذخائر لأوكرانيا

باريس- (أ ف ب)

قال المفوض الأوروبي للصناعة تييري بروتون الاثنين إن الاتحاد الأوروبي "سيحرص" على زيادة إنتاج الذخائر لصالح أوكرانيا الذي يتولاه "15 مصنعا في 11 دولة" عضو في التكتل.


وأضاف المسؤول الأوروبي في تصريح لإذاعة "آر إم سي" الفرنسية الاثنين "علينا التحرك بسرعة كبيرة، فالحرب المأساوية في أوكرانيا التي بدأها (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين، بصدد التحول إلى حرب خنادق وجها لوجه، وثمة سباق بالطبع لإرسال أكبر قدر من الذخيرة من الجانبين"، مشيرا إلى أن الأوكرانيين "يعتمدون" على أوروبا لإمدادهم بالذخائر.


ويحذر الجيش الأوكرانيا بصورة متواصلة إلى افتقاره لقذائف عيار 155 ملم المستعملة بكثرة لصد الغزو الروسي.


وأشار بروتون إلى أنه سيزور بلغاريا وسلوفاكيا هذا الأسبوع "للتثبت" من أن المصنعين "يمكنهم زيادة إنتاجهم بسرعة كبيرة جدًا" وتشجيعهم على "تعزيز قدرتهم الصناعية أيضًا".


وتابع المفوض الأوروبي للصناعة "إنه موضوع يهم العالم الغربي بأسره" مذكرا باجتماع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي في ستوكهولم مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الذي أقر خطة بقيمة 2 مليار يورو تتضمن عمليات تسليم ذخائر بصورة عاجلة لأوكرانيا من المخزونات الحالية وتقديم طلبات شراء مشتركة.


وأكد أن "أميركا في حالة أسوأ من أوروبا على صعيد صنع ... القذائف من عيار 155 ملم، إذ نصنع منها في أوروبا أكثر من الولايات المتحدة".


وأضاف تييري بروتون "هذا النوع من الذخيرة مخصص أساسا للحروب العالية الشدة، وصحيح أنه لم يتخيل أحد عودة هذا النوع من الحروب، لا سيما في أوروبا".

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تعدم أردنيا دين بتهريب المخدرات في قضية أثارت انتقادات حقوقية وأممية

الرياض- (أ ف ب)

أعدمت السعودية رجلا أردنيا دين بتهريب المخدرات قال حقوقيون وأسرته أن اعترافه بارتكاب التهم المنسوبة إليه انتزع تحت التعذيب.


وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ السلطات المعنية نفذت حكم الإعدام في حسين أبو الخير، وهو سائق في اواخر الخمسينات من العمر، في تبوك في شمال غرب المملكة.


وذكرت الوكالة مساء الاحد نقلا عن وزارة الداخلية أن العقوبة "تؤكد حرص حكومة المملكة على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع".


وتواجه السعودية انتقادات من منظمات حقوقية باستمرار بشأن استخدام عقوبة الإعدام، التي ارتفعت وتيرة تنفيذها أخيرا.


ونفذت السلطات السعودية 147 عملية إعدام في 2022 أي أكثر من ضعف إجمالي العام 2021 البالغ 69، وفقا لاحصائية لوكالة فرانس برس استنادا إلى البيانات الرسمية.


وشهد العام الماضي أيضا استئناف تنفيذ عقوبة الإعدام في جرائم المخدرات كان قد عُلق في كانون الثاني/يناير 2021.


وندّدت الأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر بتزايد عمليات الإعدام، وتحديدا في تلك المتعلقة بجرائم المخدرات، ووصفتها بأنها "خطوة مؤسفة للغاية" و"تتعارض مع الأعراف والمعايير الدولية".


وجاء إعدام أبوالخير بعد عام بالضبط من إعدام المملكة 81 شخصا في يوم واحد بتهم متعلقة بالإرهاب، في عملية أثارت تنديدا دوليا.


تقول جماعات حقوق الإنسان إن قضية حسين أبو الخير تسلّط الضوء على ثغرات في النظام القضائي السعودي تجعل من الضروري إنهاء عقوبة الإعدام بالكامل.


وأوقف الرجل الأردني البالغ من العمر 57 عاما في 2014 أثناء عبوره الحدود إلى السعودية حيث كان يعمل سائقا لدى عائلة في مدينة تبوك، حسب ما أفادت شقيقته زينب فرانس برس العام الماضي.


وأشارت زينب ومنظمة "ريبريف" غير الحكومية المناهضة لعقوبة الإعدام ومقرّها في بريطانيا، إلى أنّ حسين تعرض "للتعذيب" مدة 12 يومًا قبل أن يوقّع وثيقة تقرّ بتهريب المخدرات، وأنّه لم يتمكن من الاتصال بمحام.


ولا تستطيع فرانس برس التحقّق من صحة هذه التفاصيل. كذلك، لم ترد الحكومة السعودية على طلب للتعليق.


وخلُص فريق للأمم المتحدة معني بمسائل الاحتجاز التعسفي إلى عدم وجود أساس قانوني لاحتجاز ابوالخير.


وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اتّصل حسين بأحد أقربائه في الأردن ليكشف عن نقله إلى منطقة من سجن تبوك مخصصة للسجناء الذين سيتم إعدامهم.


وقالت زينب حينها "إنه خائف للغاية وحزين للغاية وهو واثق من أنه تعرض للظلم"، مضيفة "ينتظر لحظة وفاته مقطوع الرأس بحد السيف بعد محاكمة غير عادلة على الإطلاق".


لم تقدم تقارير وسائل الإعلام الحكومية تفاصيل حول كيفية تنفيذ عمليات الإعدام الأخيرة، لكن المملكة نفذت في كثير من الأحيان أحكام الإعدام بقطع الرأس.


ونفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول العاهل السعودي الملك سلمان للحكم في 2015، حسب تقرير مشترك لمنظمة "ريبريف" والمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان نشر مطلع العام الجاري.


وأعدمت السلطات السعودية 11 شخصا منذ بداية العام الجاري، جميعهم في آذار/مارس.

اقتصاد

الإثنين 13 مارس 2023 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع حاد في البورصات الأوروبية والمصارف

باريس- (أ ف ب)

واصلت البورصات الأوروبية تراجعها الإثنين مسجلة أسوأ جلسة في السنة على وقع المخاوف من انتشار العدوى إلى القطاع المصرفي بعد إفلاس مصرفين أميركيين.


وبدأت المداولات في البورصات الأوروبية بصورة شبه مستقرة بعد إعلان تدابير استثنائية في الأسواق الأميركية لكنها هبطت بعد ذلك وبلغ التراجع قرابة الساعة 9,50 ت غ 2,33% في باريس و2,41% في فرانكفورت بعدما خسرت أكثر من 3%، و2,01% في لندن.


كذلك واصلت المصارف الأوروبية تراجعها الإثنين ولا سيما المصارف التي تعتبر أقل متانة من غيرها، فخسر مصرف كريدي سويس 9,90% مسجلا أدنى مستوياته التاريخية فيما خسر كومرتسبنك 12% وبي إن بي باريبا 5,29% وسوسييتي جنرال 5%.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: امتناع بعض المعلمين عن الدوام خطير جدًا بحق مستقبل أبنائنا

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، المعلمين الممتنعين عن التدريس بالعودة إلى التعليم فوراً.


وقال اشتية في مستهل جلسته الحكومية 197،"إن ما يجري خطير جداً بحق أبنائنا ومستقبلهم، ونحن قبل أيام وقعنا اتفاقيات مع النقابات، وتجاوبنا مع مطالبهم وعاد الجميع إلى العمل عدا عدد من المعلمين، الذين يطالبون بتثبيت العلاوة على قسيمة الراتب".


وأضاف: "وافق مجلس الوزراء على ذلك، بل ذهب لأبعد من ذلك بدفع 5% منها على راتب الشهر الحالي وتثبيت ال10% المتبقية على قسيمة الراتب".


من جانب آخر، رحب اشتية بالاتفاق السعودي الإيراني بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين برعاية صينية، قائلاً: "نتطلع إلى أن يُسهم هذا الاتفاق بتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة".


كما ورحب اشتية بقرار برلمان جنوب إفريقيا تخفيض التمثيل الدبلوماسي في إسرائيل، وحياه على هذا الموقف المنسجم مع المواقف التاريخية الصادقة والشجاعة التي تتخذها جنوب إفريقيا لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم معمل طوب ويستولي على معداته في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، اليوم الإثنين، معملاً للطوب واستولت على معداته في حي واد الجوز بمدينة القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات هدمت معمل يعود للمواطن فادي السلايمة، بهدف الاستيلاء على الأرض.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

تأجيل جلسة النظر في محاكمة الأسير خليل عواودة

غزة-"القدس" دوت كوم

أجلت محكمة إسرائيلية، اليوم الإثنين، جلسة النظر في محاكمة الأسير خليل محمد عواودة من بلدة إذنا بمحافظة الخليل، إلى تاريخ 24/4/2023.


وبحسب مؤسسة "مهجة القدس"، فإنه تم التأجيل بسبب عدم إحضاره للمحكمة لسوء وضعه الصحي، إثر إضرابه عن الطعام الذي خاضه رفضًا لاعتقاله الإداري قبل توجيه لائحة الاتهام له.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم معمل طوب ويستولي على معداته في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، اليوم الإثنين، معملاً للطوب واستولت على معداته في حي واد الجوز بمدينة القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات هدمت معمل يعود للمواطن فادي السلايمة، بهدف الاستيلاء على الأرض.

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

"معارك عنيفة" للسيطرة على وسط باخموت في أوكرانيا

أوكرانيا- (أ ف ب)

أعلن قائد القوات البرية الأوكرانية الإثنين أنّ "معارك عنيفة" تدور مع القوات الروسية من أجل السيطرة على وسط باخموت في شرق أوكرانيا، مؤكداً معلومات سابقة أفاد بها الجانب الروسي.


ونقل المكتب الإعلامي للجيش عن أولكسندر سيرسكي قوله إنّ الروس "يهاجمون من عدّة اتجاهات... للتقدّم نحو أحياء الوسط". 


وكان يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية المسلّحة قال "كلّما اقتربنا من وسط المدينة، ازدادت المعارك قسوة".

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمة هيومن رايتس ووتش تحذّر من عواقب الحرب على أطفال أوكرانيا الأيتام

أوكرانيا- (أ ف ب)

أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين عن قلقها إزاء العواقب "الوخيمة" للغزو الروسي لأوكرانيا على الأطفال الموجودين في مؤسسات رعاية، والذين نُقل الآلاف منهم إلى الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية أو إلى روسيا.


ودعت المنظمة في تقرير نُشر الإثنين، الحكومة الأوكرانية إلى "تنفيذ عاجل... للإصلاحات الموعودة في نظامها لرعاية الأطفال" الذي كان يضمّ قبل الغزو أكثر من 105 آلاف طفل في مؤسسات رعاية وهو أكبر عدد في أوروبا بعد روسيا.


وقال بيل فان إسفلد المدير المساعد لحقوق الطفل في المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرّاً "أظهرت هذه الحرب الوحشية بشكل صارخ الحاجة إلى وضع حد للمخاطر التي يواجهها الأطفال المودعون في مؤسسات".


وأضاف أنّ "إعادة الأطفال الذين أخذتهم القوات الروسية بشكل غير قانوني، يجب أن تكون أولوية دولية".


وفي هذا الإطار، ذكر التقرير أنّه تمّ نقل سبعة آلاف طفل على الأقل إلى روسيا أو إلى المناطق المحتلّة.


وأشار إلى أنّ مئة مؤسسة كانت تؤوي حوالى 32 ألف طفل قبل العام 2022، موجودة الآن في مناطق تخضع للاحتلال الروسي.


على مدى عقدين تقريباً، سعت أوكرانيا إلى إصلاح نظام رعاية الطفولة ولكن عدد مؤسسات الأطفال ارتفع من 663 مؤسسة في العام 2015 إلى 727 في العام 2022.


كما تسببت الحرب بارتفاع عدد الأطفال الأيتام أو المنفصلين عن أهلهم.


وقالت المنظمة "يتمّ إيداع الأطفال حديثاً في المؤسسات، بما في ذلك أطفال قتل أهلهم أو أصيبوا، وكذلك أطفال يعاني أهلهم من أزمات نفسية بسبب الحرب".


وسلّط التقرير المؤلّف من 55 صفحة الضوء على مشاكل أخرى، بما في ذلك الصدمات النفسية للأطفال النازحين والإهمال وعدم كفاية الرعاية بسبب نقص مقدّمي الرعاية.


وقالت المنظمة إنّ "العديد من الأطفال الموجودين في المراكز (الرعاية) اضطرّوا إلى الاحتماء في الأقبية أثناء القصف، من دون كهرباء أو ماء، لأسابيع".


وأضاف التقرير أنّ "مجموعة من الأطفال في مؤسسة في ماريوبول لم يتكلموا لمدّة أربعة أيام بعدما تمّ إجلاؤهم إلى لفيف في آذار/مارس 2022".


وأشارت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى أنّ "العشرات من دور الأيتام الأوكرانية تعرّضت للتلف أو الدمار" منذ بداية الغزو الروسي قبل أكثر من عام، مضيفة أنّه "تمّ إجلاء العديد من الأطفال بشكل جماعي" داخل أوكرانيا أو إلى الخارج، وخصوصا إلى بولندا المجاورة.


وجاء في التقرير أن بعض الأطفال الذين تم أجلاؤهم لم يعرف مصيرهم حتى الآن.


ودعت المنظمة حلفاء كييف الغربيين والمانحين الرئيسيين إلى مساعدة أوكرانيا للحفاظ على نظامها الاجتماعي، من أجل "دعم تحقيق هذه الأهداف... واعتماد استراتيجية منسّقة لضمان رفاه الأطفال"، خصوصاً من خلال إنشاء مجموعة عمل مع الأمم المتحدة مخصّصة لهذا الموضوع.

أقلام وأراء

الإثنين 13 مارس 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الى متى سيبقى شعبنا يدفع الثمن؟

حديث القدس
لا يكاد يمر يوم دون سقوط شهداء او جرحى او معتقلين او عمليات هدم واعتداءات ومصادرة اراض وتخريب والمس بالمسجد الاقصى المبارك وغيرها الكثير الكثير من الجرائم التي ترتكب بحق ابناء شعبنا من قبل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين الذين يعيثون في الارض الفلسطينية فسادا، دون ان يحرك العالم ساكنا باستثناء اصدار بيانات الشجب والاستنكار التي باتت لا تسمن ولا تغني من جوع ما لم يتم تنفيذها على ارض الواقع ضد دولة الاحتلال الغاشم والذي يوغل في الدم الفلسطيني.
ان عمليات القتل والاغتيال التي تقوم بها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بدم بارد لا يمكنها ان تتم بدون قرار من المستويين العسكري والسياسي في دولة الاحتلال ، التي تتمادى يوما بعد اخر في الجرائم التي ترتكبها بحق شعبنا والتي يندى لها جبين الانسانية ، وتعتبر جرائم حرب يحاكم عليها مرتكبوها، ولكن الولايات المتحدة حليفة دولة الاحتلال ومعها العديد من الدول الاستعمارية تحول دون فرض عقوبات على دولة الاحتلال وتشجعها على ارتكاب هذه الجرائم وتمدها بكل انواع الاسلحة والعتاد لمواصلة اعتداءاتها التي يدفع ثمنها ابناء شعبنا من دمائهم وحريتهم وحقوقهم المنصوص عليها في القوانين والاعراف الدولية.
وبات من المؤكد ان دولة الاحتلال لا تفهم او تستوعب ان شعبنا مهما كانت جرائمها ضده لا تزيده الا اصرارا على التمسك بحقوقه الوطنية الثابتة وغير المنقوصة وفي مقدمتها حق تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف شاء من شاء وأبى من أبى.
كما ان دولة الاحتلال المغرورة بقوتها العسكرية ، لم تستوعب بعد انه لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له بالاتجاه ، وان الدم الفلسطيني ليس رخيصا وان عمليات القتل والاغتيال التي تمارسها ستزيد من حدة الصراع ، وحالة العداء ، الامر الذي سيؤدي الى تواصل الرد الفلسطيني الشعبي على هذه الجرائم، والتي باستطاعة الاحتلال تفاديها من خلال اعترافه بحقوق شعبنا الوطنية وانهاء احتلاله بدلا من محاولات تأبيده، لتبقى جذوة الصراع موقدة ، وقد تؤدي في اية لحظة الى الانفجار الشامل الذي سيعم المنطقة والعالم.
فشعبنا لم ولن يستسلم او يرفع الراية البيضاء، وان حكومة الاحتلال الاكثر يمينية وتطرفا وعنصرية لم ولن يكون باستطاعتها حسم الصراع لصالحها ما دام شعبنا متمسك بحقوقه الوطنية ويدافع عنها بدماء ابنائه وما دام صامدا فوق ارضه، رغم كل الجرائم التي ترتكب ضده والتي سيكون مصيرها الفشل المحتوم.
ويبقى السؤال الهام وهو الى متى سيبقى شعبنا يدفع الثمن من دماء ابنائه الذين قدموا وما زالوا يقدمون الغالي والنفيس من اجل الحرية والاستقلال ؟!
ان ذلك برسم كل المسؤولين الفلسطينيين وكذلك كافة الفصائل المنضوية في اطار منظمة التحرير او التي في خارجها.

أقلام وأراء

الإثنين 13 مارس 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الديمقراطية والاحتلال

بقلم : اسماعيل جمعة الريماوي
نتحدث عن الديمقراطية ومفاهيمها وقيمة الفرد وحقوق المواطن وكرامته وهي الديمقراطية بكل ما تعنيه من حرية واستقلال الفرد في بلده ووطنه اما في اسرائيل فالديمقراطية والاحتلال ضدان لا يجتمعان، ومثل هذه الثنائية كمثل الخير والشر والنور والظلمة، حيث لا يمكن لهذين المبدأين المتناقضين أن يجتمعا. الديمقراطية مبدأ يعتمد على حرية الإرادة، في الوقت الذي يمكن اعتبار الاحتلال قيدا على هذه الحرية. إن الديمقراطية لا يمكن أن تأتي عبر إذلال الشعوب وامتهانها أو الاستخفاف بها ومصادرة إرادتها .
في إسرائيل نتحدث عن ديمقراطية ليست مكتملة العناصر لأنها تحرم ملايين الفلسطينيين الخاضعين لسيطرتها من حقوقهم على جانبي الخط الأخضر, ومن هنا ناتي الى حالة الانفعال الشديد المحيط بهذه الإصلاحات القضائية الحاصلة في هذه الايام و بتأثيرها على المواطنين اليهود في البلد الذين يتمتعون فيه بحقوق ديمقراطية كاملة. وحتى لو وقعت هذه الاصلاحات ام لم تقع ، فستبقى إسرائيل ديمقراطية غير مكتملة تُمنَح فيها الحقوق على أساس العِرق والدين. أما إذا أقرت إسرائيل هذا الإصلاح القضائي، فإن هذا لن يؤدي سوى إلى إلغاء تطبيق العملية الديمقراطية على مجموعة مختارة من مواطنيها. ان احتدام الصراع بهذه الحدة بين أقطاب اليمين واليسار والوسط على السلطة، يفترض نظرياً دخول الشعب الفلسطيني الصراع والانحياز للأطراف التي تخدم مصالحه، وفي الحد الأدنى يفترض أن يكون الشعب الفلسطيني ضد القطب الأكثر خطراً وتطرفاً, لكن هذا يصطدم مع حقيقة أن أقطاب اليسار والوسط واليمين وأقصى اليمين يلتقون على استمرار الاحتلال والاستيطان وبناء جدار الفصل العنصري وتهويد مدينة القدس وغيرذلك من اجراءات احتلالية .

وبهذا المعنى فإن الشعب الفلسطيني يواجه طبقة صهيونية كولونيالية موحدة ونظام أبارتهايد موحد, يتصارع داخله علمانيون وأصوليون وقوميون يتعايشون بغطاء ديمقراطي داخلي يحافظ على التوازنات، ويقدم خارجياً بانه نموذج الديمقراطية الإسرائيلية، و حيث تعتبر إسرائيل الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط كما يقولون .

وكما نرى ان الاحتلال والطبقة الأحزاب الملتزمة بثقافة الاحتلال، أعادت صياغة المجتمع الإسرائيلي بروح استعلاء ديني وقومي، وبعدم احترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وبروح رفض أي نقد لجرائم الحرب والانتهاكات الفادحة، وبمعاقبة كل مدافع عن الحقوق الفلسطينية من منطلق حقوقي وسياسي وإنساني. بفضل ذلك وبسبب الدعم والتواطؤ الأميركي والدولي، أصبحت إسرائيل والشعب الإسرائيلي فوق القانون وخارج نظام المساءلة والنقد والعقاب.

في لحظة احتدام هذا الصراع الداخلي الإسرائيلي، حول الديمقراطية واستقلال القضاء، قد يحدث بعض التراجع، وقد تبرم صفقات، لكن الديمقراطية لن تتحقق مع بقاء الاحتلال ومنظومة قوانين الفصل العنصري، ثمة فرصة أمام الديمقراطيين الإسرائيليين لبدء استقطاب جديد داخل المجتمع الإسرائيلي ضد الاحتلال والنهب والعنصرية واضطهاد شعب آخر، هنا نقطة الالتقاء شديدة الأهمية مع الشعب الفلسطيني وهنا الباب الشرعي للديمقراطية .
وهنا تبقى واحة الديمقراطية في الشرق الاوسط و التي تحكمها وزارة اجرام وسوابق من وزير مدان بالاحتيال الى اخر متهم بالرشوة وخيانة الامانة الى ارهابي ومثير مشاكل والى وزير يدعو الى حرق حوارة ومحوها عن الوجود والى رئيس وزراء يسعى الى تحصين نفسه من دخول السجن عن طريق فرض قانون يحميه مدى الحياة , ومن هنا نرى معنى هذه الديمقراطية الاسرائيلية الزائفة والتي سقطت وبشهادة الاسرائليين انفسهم .

أقلام وأراء

الإثنين 13 مارس 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الجُرأة الدبلوماسية الصينية تحت الاختبار

 بقلم:حمادة جبر

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ فترته الرئاسية الثالثة غير المسبوقة، بعد أن نجح الرئيس القوي والطموح بالغاء المادة الدستورية التي تحدد فترة الرئاسة الصينية لفترتين كحد أقصى، بإعلان بلاده نجاحها بالتوسط لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية المقطوعة منذ سبع سنوات. سبقت الجهود الدبلوماسية الصينية محاولات عراقية وعُمانية لتقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران خلال العامين الماضيين، لكن الحاجة لوجود قوة ضامنة للاتفاق جعل من بكين العنوان الأفضل للإعلان عنه، وكانت بكين قد استضافت وفدي الدولتين المفاوضين في الفترة ما بين 6-10 آذار/مارس الجاري. الولايات المتحدة الأمريكية التي قالت أنها كانت على علم بالجهود الصينية، رحبت بالاتفاق لكنها بدت متفاجئة من سرعة التوصل له، وشككت بالتزام إيران به.
الصين التي لا تفوت فرصة لتأكيد دورها العالمي، وأهليتها كقطب منافس للولايات المتحدة الأمريكية، تحاول تعظيم حضورها الدولي من خلال توظيف دبلوماسيتها القائمة على تبادل المنافع الاقتصادية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، بعكس الدبلوماسية الأمريكية التي تقوم على الهيمنة والإكراه. لقد التقطت الصين الإشارات الصادرة من السعودية التي تؤشر إلى توتر علاقتها مع إدارة بايدن، من خلال عدم تبني السعودية للموقف الأمريكي في الحرب الروسية-الأوكرانية، وردها على طلب إدارة بايدن منها بزيادة إنتاجها للنفط الذي أرهقت أسعاره المرتفعة جيوب الأمريكيين قبيل الانتخابات النصفية الخريف الماضي، بتخفيضها للإنتاج. تلك الإشارات شجعت الصين على تقديم نفسها كقوة عظمى تبحث عن توسيع نفوذها على أساس الشراكة مع دول المنطقة، ففي كانون الأول/ديسمبر الماضي استضافت السعودية الرئيس الصيني لعقد ثلاث قمم عربية، خليجية، وسعودية-صينية فاتحةً الباب واسعاً أمام الاستثمارات الصينية في المنطقة من خلال مبادرتها الاستراتيجية "الحزام والطريق".
كذلك تسعى الصين المتعطش اقتصادها للنفط بعد بداية التعافي من أزمة "كورونا"، إلى تعزيز المصالح الاقتصادية المشتركة مع كل من السعودية التي تزود الصين بحوالي خُمس حاجتها للنفط. في المقايل، لتحقيق رؤيتها 2030، تحتاج السعودية إلى خبرات الشركات الصينية في مجالات عدة منها بناء البنية التحتية في مشاريع مثل المطارات والطرق والجسور. الصين هي الشريك التجاري الأول للسعودية لآخر 5 سنوات، وقد تضاعف التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب ثلاثين مرة منذ عام 2000، فقد نما التبادل التجاري بينهما من حوالي 3 مليارات دولار عام 2000 ليصل إلى حوالي 90 مليار دولار عام 2022.
أما إيران المثقل والمكبل اقتصادها بالعقوبات الغربية وقليلة الأصدقاء، وقعّت مع الصين اتفاقية استراتيجية تمتد لربع قرن فتحت من خلالها للصين نفوذاَ عليها لا يشاركها به أحد. وتبدو إيران اليوم أكثر حاجة لشركائها القليلون مثل الصين وروسيا لتمكينها من مقاومة العقوبات الغربية التي أدت إلى تراجع تاريخي في قيمة عملتها خاصة مع الاحتجاجات الشعبية الواسعة والمستمرة منذ مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق أثناء اعتقالها في أيلول/سبتمبر الماضي. لذلك ليس أمام إيران إلّا إبداء بعض من المرونة لاتخاذ خطوات تجاه تجميد أنشطة أذرعها المضادة للمصالح السعودية في المنطقة.
في المقابل، الأولوية الملحة التي تريد السعودية تحقيقها من خلال هذا الاتفاق مع إيران، هي التخلص من عبء حربها في اليمن، وتوفير بعض من الاستقرار الذي تحتاجه للتفرغ لإنجاز مشاريع عملاقة في تحقيق رؤيتها 2030 وسعيها لتنويع قطاعات اقتصادها. لكن يبدو أن مشروع إيران النووي الذي تعارضه السعودية غير مدرج في بنود هذه الاتفاقية معتمدة ربما على إسرائيل للتعامل مع هذا الملف. إسرائيل بدت أنها الخاسر الأكبر من هذا الاتفاق، فمنذ اللحظة الأولى لإعلانه، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن "الاتفاق السعودي الإيراني هو فشل تام وخطر لسياسة الحكومة الإسرائيلية الخارجية... إنه انهيار للجدار الدفاعي الإقليمي الذي بدأنا ببنائه ضد إيران". فإسرائيل التي كانت تطمح لتطبيع علاقاتها مع السعودية لمواجهة "العدو" المشترك إيران، قد لا تجد الآن ما يمكن أن تقدمه للسعودية لتطبيع علاقاتها معها.
كثرة وتعقيدات واختلاف وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك بين السعودية وإيران، والتنافس الإقليمي بينهما، قد يجعل من إختيار الدبلوماسية الصينية للتوسط في استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران كأول تدخل دبلوماسي لها في المنطقة، خياراً جريئاً مليئاً بالتحديات وأسباب الفشل أكثر من أسباب النجاح. لذلك، ستكون الدبلوماسية الصينية تحت الاختبار خلال وبعد الشهرين المقبلين، حيث حدد الاتفاق المُعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مدة أقصاها شهران. على الصين أن لا تتفاجأ من فشل الاتفاق، فإيران قد تقوم بتجميد نشاط أذرعها "الأيدولوجية" في المنطقة إلى حين تبلور ظروف أفضل تجعلها غير معنية بمواصلة الالتزام بما اتفق أو سيتفق عليه مع السعودية برعاية صينية. كذلك، قد تتراجع السعودية عن موقفها البراغماتي تجاه مشروع إيران النووي خاصة إذا لم تتعاون إيران في أولوية السعودية الملحة بإنهاء الحرب في اليمن، أو إذا تغيرت الإدارة الأمريكية الحالية بإدارة أكثر تعاوناً معها وأكثر حزماً تجاه إيران، خاصة إذا تم إنتخاب رئيس جمهوري في الانتخابات الأمريكية العام المقبل.
في كل الأحوال، ومهما كان مصير الاتفاق السعودي-الإيراني، فإن المبادرة الصينية لإنهاء الحرب في أوكرانيا التي أعلنت عنها الشهر الماضي، وبالرغم من ترجيح عدم التعامل معها أمريكياً وبالتالي أوروبياً وأوكرانياً، ومبادرتها للتوسط بين السعودية وإيران، مبادرات تعزز من حضور الصين الدولي، وتدل على تصميم وربما قدرة الصين على خلق نظام دولي جديد يتحدى الأحادية القطبية الأمريكية.

أقلام وأراء

الإثنين 13 مارس 2023 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب والسلام

بقلم:غيرشون باسكن
لقد بلغت سن الرشد سياسيًا عام 1968. كان عمري 12 عامًا. جرت الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي لمنصب رئيس الولايات المتحدة. كانت حركة الحقوق المدنية في أوج ازدهارها وكان الشباب الأمريكي ينزل إلى الشوارع ضد الحرب في فيتنام. كان عضو الكونجرس الخاص بي هو ألارد لوينشتاين الذي كان زعيم الحركة المناهضة للحرب في الكونجرس. كان لوينشتاين يدعم السناتور يوجين مكارثي من ولاية مينيسوتا لمنصب الرئيس. قابلت لوينشتاين وقضيت بضعة عطلات نهاية الأسبوع في حملة من الباب إلى الباب معه في الحي الذي أسكن فيه. قام أحد جيراني برعاية حدث للسيناتور مكارثي وقد التقيت به أيضًا. لقد جندت والدي ليقودني إلى المظاهرات ضد الحرب وإلى أحداث الحقوق المدنية. في عطلات نهاية الأسبوع، قمت أنا وصديقي بحملة من أجل مكارثي ولوينشتاين في أكبر مركز تسوق في لونغ آيلاند. أتذكر مشاهدة الأخبار كل ليلة بعد الحرب الحمقاء والمؤلمة للغاية في فيتنام. لم يكن لدى معظم الأمريكيين أي فكرة عن عدد الأولاد الصغار الذين فقدوا حياتهم في حرب على بعد آلاف الأميال من أوطانهم. لكن في كل ليلة، كان الرئيس جونسون أو أحد المرشحين اليمينيين المؤيدين للحرب يلقي خطابات وتصريحات صاخبة حول الحاجة الأساسية المطلقة لأمريكا للوقوف في وجه الشيوعية. كل ليلة أبلغوا عن مقتل الآلاف من الأعداء، ولم يُقتل سوى عدد قليل من الجنود الأمريكيين. بحلول نهاية الحرب، بعد 15 عامًا من اندلاعها، قُتل حوالي مليوني فيتنامي وحوالي 60 ألف جندي أمريكي.
أكتب هذا المقال من فيتنام. انتهت الحرب هنا قبل 48 عاما. خسرت أمريكا و "انتصر" شعب فيتنام. أنا في شمال فيتنام ولم أر أي نصب تذكارية للحرب، لكنني متأكد من وجودها. السكان المحليون الذين تحدثنا معهم لا يتحدثون عن الحرب. لا ترى نتائج الحرب في الشوارع. إنه جزء من الماضي وإرث أمة قاتلت الغزاة الأجانب من أجل الحرية والتحرير. تم تحرير فيتنام، ولكن في ظل النظام الشيوعي، من الصعب القول إن الناس أحرار. هناك قيود صارمة للغاية على حرية التعبير والتنظيم. سأل مرشدنا السياحي المحلي عن المظاهرات التي تجري في إسرائيل. وعلق قائلاً: "لم تكن لدينا أي مظاهرات ضد الحكومة في فيتنام". إنه غير قانوني ولا يمكن تصوره. ومع ذلك، منذ منتصف الثمانينيات وأكثر من ذلك بكثير في التسعينيات، تم إجراء إصلاحات اقتصادية فتحت الاقتصاد. تم إغلاق التعاونيات القديمة غير الفعالة، وخاصة المزارع التعاونية، وتم تشجيع المشاريع الخاصة. الآن فيتنام هي قوة التصنيع. اتخذت الحكومة هنا مؤخرًا قرارًا بأن السيارات الفيتنامية الجديدة، Vinfast، المصنعة هنا ستكون جميعها تعمل بالكهرباء.
زيارة الأماكن التي أتذكرها من أيام الحرب هي تجربة محيرة. ارتباطاتي وذكرياتي بأسماء تلك الأماكن مع الموت والدمار والمعاناة الرهيبة. وهي اليوم مواقع جميلة تعج بالحياة ومحميات طبيعية محمية وأماكن سياحية يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بما تقدمه فيتنام. الحياة طبيعية. يسعد الناس ويعملون بجد لتزويد أنفسهم بوسائل الراحة التي يقدمها هذا العالم. إنها ليست دولة غنية، لكن اقتصادها ينمو. هناك العديد من الأماكن في مراحل مختلفة من التطور وأحيانًا تذكرني ببعض القرى والبلدات العربية في إسرائيل أو في الضفة الغربية. لكن الاختلاف الحاد هو انعدام التوتر وهالة السلام. لا يمكنني تجنب التفكير في شكل واقعنا إذا تمتعنا بعقود من السلام. لا يمكنني على وجه الخصوص تجنب التفكير في مدى عدم جدوى حربنا المستمرة مع الشعب الفلسطيني ومقدار المعاناة لأننا غير قادرين على تحقيق السلام.
لا يوجد منتصر في الحرب. لقد خسر الأمريكيون الحرب في فيتنام، وكذلك خسر الفيتناميون - من كلا الجانبين. في إسرائيل وفلسطين، نواصل القتال والكراهية والقتل. لن تستسلم إسرائيل ولا فلسطين ولن يرحل الإسرائيليون ولا الفلسطينيون. يزداد عدم جدوى صراعنا مع مرور كل عام، كما أن احتمالات الحل السلمي التي كانت مطروحة على الطاولة أصبحت بعيدة أكثر من أي وقت مضى. انتهت الحرب في فيتنام عندما عاد رئيس أمريكي يميني إلى رشده وأعلن النصر وخرج من الحرب في أسرع وقت ممكن.
المسافة بين ما نحن فيه وأين يمكن أن نكون - التحرك نحو السلام هو القيادة. لسوء الحظ، نحن في إسرائيل وفلسطين، نفتقر إلى قيادة ناضجة وذكية بما يكفي لفهم أنه لا إسرائيل ولا فلسطين ستنتصر في حربنا. ليس لدينا خيار سوى العيش معا. كلانا لديه مصالح لحماية هويتنا وثقافتنا وديننا وحقوقنا. لن يتم إيجاد حل لصراعنا إلا عندما يدرك الطرفان أننا جميعًا نمتلك نفس الحق في نفس الحقوق!. لا يوجد أحد لديه حقوق أكثر من الآخر. مع وجود أعداد متساوية تقريبًا من الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يعيشون على الأرض، وملايين الأشخاص، يجب أن نأتي إلى رشدنا ونفهم أنه إذا أردنا خلق مستقبل لأطفالنا وأطفالهم يستحق العيش من أجله، فعلينا أن نبدأ عملية السعي للعيش من أجل شعبنا، من أجل أرضنا بدلاً من الموت من أجلها. نحن بحاجة إلى قادة ليعلنوا النصر وإنهاء صراعنا حتى نتمكن من التفاوض على إنهاء الاحتلال وتحرير إسرائيل وفلسطين من بعضنا البعض.

أقلام وأراء

الإثنين 13 مارس 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إنحدار المستعمرة

بقلم:حمادة فراعنة
تتفاقم مشاكل المستعمرة الداخلية، بزيادة فجوة الخلاف والصراعات غير المسلحة بين قوى المجتمع الإسرائيلي، بين قوى التطرف اليميني مع التشدد الديني من طرف وقوى اليمين الوسطي مع باقي مكونات التيارات السياسية من طرف آخر.
وتزداد صلابة وإنحيازات المجتمع العربي الفلسطيني، مع بعضه البعض في مواجهة سياسات المستعمرة العنصرية، سواء في مناطق 48 أو مناطق 67، رغم الخلافات البينية بين الأحزاب والقوى الفلسطينية في المنطقتين.
وتتراجع مكانة المستعمرة على المستوى الدولي رغم ما أحرزته خلال السنوات القليلة السابقة من اختراقات تطبيعية مع بعض البلدان العربية، عبر عنوان الإبراهيمية التضليلي.
وتتقدم التباينات والأولويات بين واشنطن من جهة وقيادة المستعمرة المتطرفة من جهة أخرى، حيث تجد واشنطن أن الأولوية بالنسبة لها إبراز الاجتياح الروسي لأوكرانيا سياسياً وإعلامياً، مع العمل على إطفاء الاشتعالات الساخنة في أي مكان في العالم، حتى لا تطغى على ما يجري في أوكرانيا، ولهذا تطالب الولايات المتحدة بالتهدئة في فلسطين، وتجميد الإجراءات الاستفزازية الطاغية.
قد تكون الأحداث الاحتجاجية داخل المستعمرة هي الأكثر بروزاً حيث تتواصل للأسبوع العاشر على التوالي، وتتسع الشرائح المشاركة وبدأت تأخذ منحنى خطرا من قبل ضباط الاحتياط وهو بمثابة عصيان وتمرد غير مسبوق بهذا الشكل، وبهذا الحجم، كما بدأت القوى السياسية الفلسطينية وأعضاء الكنيست، بالمشاركة بعد التردد الذي صابها على قاعدة "البطيخ يُكسّر بعضه" لترفع شعار المشاركة، والمساهمة في الاحتجاجات، مع الحرص على رفع الشعارات الفلسطينية وخاصة "لا ديمقراطية في ظل الاحتلال أو مع الاحتلال" وهو شعار قد يكون مقبولاً أو جاذباً لدى شرائح إسرائيلية يسارية ومتوسطة، حيث أن أغلبية المحتجين لا يعطون أهمية لما يجري في فلسطين، لأن قوى المعارضة الرسمية من نواب الكنيست: يائير لبيد وبيني غانتس وليبرمان، هُم أصلاً ينتمون لمعسكر اليمين، وإن كانوا أقل تطرفاً وأكثر اعتدالاً من أطراف التحالف الحكومي وقيادة أحزابه الأربعة: نتنياهو، أريه درعي، موشيه غفني، مع بن غفير وسموترتش.
راهنت المستعمرة على نجاح إدارة واشنطن لتحقيق اختراق سعى وتلهف له نتنياهو يتمثل بكسر حاجز القطيعة مع العربية السعودية وتطبيع العلاقات مع الرياض، ولكن ظنه وتطلعاته صابها الإحباط والفشل، حيث فشلت الإدارة الأميركية في تحقيق رغبة وجموح نتنياهو، بل سارت الأحداث بعكس ما يتمنى ويتطلع.
ليبرمان وصف وضع المستعمرة بدقة قوله: "إسرائيل تنهار من الداخل، وأصبحت معزولة عن الخارج" واتهم نتنياهو وفريقه وتحالفه أنه أوصل المستعمرة إلى وضع لم تشهده من قبل، وختم بقوله: "نحن على منحدر زلق وخطير للغاية، وعلى نتنياهو تحمل المسؤولية والاستقالة".
الفلسطينيون وقيادتهم سواء في 48 أو في 67 عليهم أن تنتابهم اليقظة الوطنية ويضعوا الأولويات في حساباتهم وأولوياتهم يجب أن تكون: الوحدة والتحالف والائتلاف في مناطق 48 عبر لجنة المتابعة، وفي 67 عبر مؤسسات منظمة التحرير وأداتها السلطة الفلسطينية.

أقلام وأراء

الإثنين 13 مارس 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

ضربة سياسية من العيار الثقيل لإسرائيل

بقلم:د. هاني العقاد
كانت دولة الاحتلال تبني سياسة انخراطها في منطقة الخليج العربي على أساس استدامة التوترات بين دول الخليج العربي وإيران، بل ان معظم الاتفاقات التي وقعتها السنوات الأخيرة وجوهرها "اتفاق ابرهام "كان من وازع شيطنة إيران وتصويرها بالعدو المشترك لدول المنطقة الذي يريد ان يفتت هذه الدول ويسيطر على الممرات المائية العربية وينشر الإرهاب وعدم الاستقرار في كل مكان باعتبارها الدولة الكبيرة التي تملك أكبر قوة مسلحة في المنطقة, كانت إسرائيل كدولة مخربة بالشرق الأوسط تستغل حالة الحرب الدائرة بين السعودية والامارات من طرف واليمن من طرف اخر لتعزيز هذا التصور حتى انها لجأت الى عقد العديد من اتفاقيات بيع الأسلحة والصواريخ لبعض دول الخليج وأصبح السلاح الإسرائيلي وخاصة سلاح التكنولوجيا هو البضاعة الرائجة في كثير من دول الخليج بالإضافة الى تكنولوجيا التجسس وجمع المعلومات التي خصصت لها اتفاقيات خاصة لتبادل المعلومات بين إسرائيل ودولة الامارات والتي وقعت ضمن "اتفاق ابرهام " ما يتيح لإسرائيل معرفة كل صغيرة وكبيرة في المنطقة ورسم خارطة مصالحها على هذا الأساس .

حتى وقت قريب كانت تصريحات نتنياهو تكاد تجزم ان العربية السعودية قد اقتربت من توقع اتفاق مع دولة الاحتلال وكل تصريح كان يصدر من طرف نتنياهو حول اقتراب التطبيع مع السعودية كان يقابل بتصريحات من مستويات عليا في المملكة تؤكد ان الملكة العربية السعودية لن تعقد أي اتفاق تطبيع مع دولة الاحتلال قبل ان تنهي احتلالها للأرض الفلسطينية وتعترف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وتطبق حل الدولتين على أساس مبادرة السلام العربية وكان اخرها تصريح وزير الخارجية السعودي الأمير ( فيصل بن فرحان ال سعود) في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية روسيا قبل أيام على أهمية الحل العادل للقضية الفلسطينية من اجل تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط واعتبر "ان الأوضاع في فلسطين مقلقة للغاية ما يحتم على الجميع البحث عن سبل إعادة مسار الحوار على اساس مبادرة السلام العربية" . يناير الماضي وفي مقابلة مع (تلفزيون بلومبيرغ) على هامش مؤتمر دافوس بسويسرا قال الأمير فيصل بن فرحان "ان الاتفاق على إقامة دولة فلسطينية هو شرط السعودية المسبق لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل "وهنا اغلق الباب امام مزيد من التصريحات لنتنياهو الذي اعتبر بعد ذلك ان التطبيع مع السعودية يحتاج الي وقت.

الاتفاق بين السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتبادل السفراء والممثليات خلال شهرين والذي جاء بوساطة صينية وتم توقيعه في بكين شكل ضربة سياسية لحكومة تل ابيب التي تعتبر إيران العدو الأكبر لإسرائيل وتحاول منذ سنوات ان تنشئ حلف دفاعي استراتيجي في منطقة الخليج العربي لمواجهة إيران في المنطقة وفتح افاق لانخراطها بسهولة في المنطقة. اعتبرت المعارضة الإسرائيلية هذا الاتفاق فشلا ذريعا لسياسة نتنياهو وحكومته واعتبر بمثابة ضرر أمنى كبير يحتاج إصلاحه الى سنوات ، وفي ذات الوقت يعتبر انتصارا سياسيا لإيران في المنطقة ,وفتح هذا الاتفاق الباب لشماتة المعارضة الإسرائيلية في نتنياهو بشكل خاص واتهام حكومة نتنياهو بمزيد من الإخفاق والضعف السياسي العام. الحقيقة ان هذا الاتفاق شكل ضربة من العيار الثقيل لسياسة نتنياهو الخارجية وما يطلق عليه استراتيجية "السلام المعكوس" مع ان مسؤولا كبيرا في حكومة نتنياهو حاول ان يخفف من تأثير هذا الاتفاق على خارطة التطبيع ,واعتبر ان هذا الاتفاق لن يؤثر على مسار التطبيع مع السعودية في المستقبل ، لكن اعتقد ان هذا الاتفاق سيحد من محاصرة الفلسطينيين وادماجهم في "اتفاقات ابرهام" في حال ابرام السعودية اتفاق تطبيع كان نتنياهو يسعي اليه، ما يعني ان هذه الاستراتيجية تلقت ضربة سياسية صعبة ستحد من تمادي نتنياهو بمزيد من التباهي بقدرته على توقيع المزيد من اتفاقات انهاء الصراع مع العرب وبالتالي المزيد من التوقعات ورسم الخطط لتصفية الصراع مع الفلسطينيين بطريقته.

جولة (لويد واستين ) وزير الدفاع الأمريكي الى المنطقة كانت بسبب قرب توقيع الاتفاق السعودي الإيراني ولقاؤة مع نتنياهو الذي تناول هذا الامر بالتفصيل بالإضافة لتغير خارطة الدفاعات الامريكية في المنطقة والتي قد تكون جاءت على اثر علم واشنطن بالتقارب السعودي الإيراني , لذا فان نتنياهو يعرف مسبقا ولدية بعض المعلومات عن هذا الاتفاق ولم يكن مفاجئا, لكن إسرائيل لم تستطع التدخل لأفشال هذا الاتفاق ولم تفلح بإقناع واشنطن للعب دور اكبر لهذا الغرض وهذا ما يفسر تصريحات إدارة البيت الأبيض التي اعتبرت الاتفاق محط اختبار المرحلة المقبلة لإعادة الامن والاستقرار للمنطقة ,واعتبرت "انه كلما كانت علاقة إسرائيل وجيرانها افضل كان ذلك افضل للجميع". ضربة سياسية من العيار الثقيل لإسرائيل ليس بسبب انحصار مساحة التطبيع وتضاؤل فرصة ابرام اتفاق تطبيعي مع السعودية في المستقبل قبل ان ينتهي الاحتلال وانما بسبب تهيئة هذا الاتفاق لانضمام السعودية لحلف استراتيجي كبير وقوي يضم روسيا وايران وتركيا والصين وكوريا الشمالية وهذا يشكل صدمة أيضا لواشنطن التي فشلت خلال المرحلة الماضية لأقناع السعودية بعلاقات افضل وقبول زيادة انتاج النفط والغاز ما يعوض خسارة واشنطن من الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية ورفض السعودية توفير الدعم المادي اللازم لتغطية بعض النفقات الامريكية على هذه الحرب .

لم يعد امام نتنياهو سوي الاعتراف بفشل استراتيجية "السلام المعكوس" وعدم قدرته على الاستمرار في الكذب على الجمهور الإسرائيلي الذي بات محبطا من حكومته ويطالب بسقوط الائتلاف الذي يصر على تحويل الدولة الي كيان ديني لا يؤمن بالديموقراطية ويريد توظيف كل مؤسسات الدولة لصالح الحريديم وحدهم لتصبح باقي مكونات المجتمع الإسرائيلي مجرد مواطنين بحريات أساسية ضيقة يفتقد للقدرة على النمو والازدهار. ان مواجهة دولة الاحتلال هذا الاتفاق قد يشكل أحد اهم التحديات لحكومة نتنياهو التي تترنح بسبب الازمة الداخلية، واعتقد ان نتنياهو لن يكون قادرا على قيادة توجهات لمحاصرة هذا الاتفاق سعيا لوقف اندماج إيران في المنطقة ومنع رسم خارطة جديدة لمنطقة الخليج العربي تكون فيها إيران اللاعب الأهم والبديل الحيوي لانخراط دولة الاحتلال في المنطقة.

أقلام وأراء

الإثنين 13 مارس 2023 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

هل تدفع حكومة نتنياهو الفلسطينيين إلى العودة لأسلوب العمليات الإستشهادية التفجيرية؟

بقلم العميد: أحمد عيسى
بسهولة ودون عناء يستنتج المراقب للواقع المرير الذي يعيشه الشعب الفلسطيني، لا سيما في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية منذ تشكيل نتنياهو لحكومته الحالية التي توصف بأنها الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، أن معظم شروط وموجبات لجوء الفلسطينيين للعمليات الإستشهادية للدفاع عن أنفسهم وكرامتهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، أن هذه الحكومة تسعى بشكل منظم إلى إنضاج هذه الشروط
وقد قسم خبراء الأمن خاصة الإسرائيليين منهم هذه الشروط، إلى قسمين، الأول موضوعي، والثاني ذاتي، ويتعلق أول الشروط الموضوعية بسياسات وإجراءات الإحتلال، لا سيما الإعتداءات على الأماكن المقدسة كالمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي وغيرها من دور العبادة الإسلامية والمسيحية.
وكان أبرز هذه الإعتداءات المذبحة التي نفذها المجرم الإرهابي (باروخ جولدشتاين) من مستوطنة كريات أربعة، في الحرم الإبراهيمي فجر يوم الجمعة الموافق 15 رمضان العام 1994، والتي أسفرت عن إرتقاء 29 شهيداً من الركع السجود أثناء تأديتهم صلاة الفجر، وجرح أكثر من 150 آخرين.
وكان الإعتداء الثاني على المسجد الأقصى، حين اقتحم زعيم المعارضة في حينه، يوم 28 سبتمبر/أيلول العام 2000 بحراسة من مئات أفراد الشرطة وحرس الحدود باحات المسجد الأقصى، الذين أطلقوا النار على المصلين الذين تظاهروا إحتجاجا على هذا الإقتحام مما أسفر عن جرح المئات وإرتقاء عدد كبير من الشهداء، الأمر الذي اعتبر بداية لإنتقاضة الأقصى التي امتدت حتى العام 2005.
ويدور الشرط الموضوعي الثاني حول إستسهال جيش الإحتلال وقطعان المستوطنين قتل الفلسطينيين والإعتداء على ممتلكاتهم وأرضهم وتسريع وتيرة الإستيطان، والتصميم على قتل أمل الفلسطينيين بالتحرر وإقامة دولتهم المستقلة حتى على جزء من فلسطين.
أما الشروط الذاتية فتتعلق بالفلسطينيين وهي هنا نتيجة وليست سببا، ودوافعها دفاعية أكثر منها هجومية، وهي تتعلق بقرار ذاتي للشخص المنفذ (الإستشهادي)، ولا أكشف سراً هنا بالقول أنهم كانوا كثر في تسعينات القرن الماضي، ثم بالجهة الداعمة لهذا الشخص وهي هنا التنظيمات الفلسطينية، من خلال توفير ما يلزمه لتنفيذ قراره الذاتي الخالص بالإنتقام والدفاع عن الشعب ومقدساته وممتلكاته، الأمر الذي يعني التقاء القرار الذاتي بالقرار السياسي للتنظيم الداعم.
وتظهر دراسة كانت قد صدرت عن جامعة هارفارد الأمريكية العام 2007 عن العمليات الإستشهادية، أن الفلسطينيين قد نفذوا منذ العام 1994 الذي نفذت فيه مجزرة الحرم الإبراهيمي حتى العام 1999، ما مجموعه 20 عملية استشهادية، أعلنت المسؤولية عنها حركتي حماس والجهاد الإسلامي.
وأضافت الدراسة أن الفترة الممتدة من العام 2000 العام الذي اعتدى فيه شارون على المسجد الأقصى، حتى العام 2005، قد شهدت ما مجموعه 142 عملية، أعلنت المسؤولية عنها حركة حماس بواقع 39,9%، وحركة الجهاد بواقع 25,7%، وحركة فتح بواقع 26,4%، والجبهة الشعبية بواقع 5,4%، والجبهة الديمقراطية بواقع 2,7%، وقد أسفرت العمليات التي سبقت العام 2000 عن مقتل 163 شخصا، ومقتل 624 شخصا في الفترة التي أعقبت العام 2000.
وإذا ما جرى مقارنة ما يجرى في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري من قبل الحكومة الحالية من خلال الجيش والمستوطنين نجد أنه يفوق كثيراً ما جرى في الفترتين السابقتين المشار اليهما سابقاً، إذ شهدت هذه المرحلة محرقة حوارة والدعوة لإزالتها عن الوجود، كما تشهد إعتداءات يومية من قبل عصابات المستوطنين على المسافرين الفلسطينيين على الطرقات، علاوة على إعتداءات يومية على المسجد الأقصى، وتنفيذ مجازر يومية بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، أسفرت حتى الآن عن إرتقاء 80 شهيدا، فضلاً عن الحرب المعلنة من قبل (بن غفير) على الأسرى في السجون الإسرائيلية، الأمر الذي يوضح أن الشروط الموضوعية قد بلغت مرحلة متقدمة من النضوج.
وفيما يمكن الإفتراض أنه قد غاب عن تقدير العقل المدبر لمجزرة الحرم الإبراهيمي، أن الإعتداء على المقدسات سيواجه بعمليات إستشهادية كبرى، فلا يمكن الإفتراض أن هذه المعادلة قد غابت عن جهات التقدير الإستراتيجي عندما إقتحم شارون المسجد الأقصى، ويصبح من السذاجة الإفتراض أن هذه المعادلة تغيب عن التقديرات الأمنية الإستراتيجية في إسرائيل الآن، الأمر الذي يجعل من المشروع الجزم أن إسرائيل تدفع الفلسطينيين الى العودة مرة أخرى لأسلوب العمليات الإستشهادية الكبرى من خلال العمل المنظم على انضاج شروطها الموضوعية، لا سيما وأن الجيل الفلسطيني الشاب قد أظهر منذ العام 2015، أو مع اندلاع ما أطلق عليه الإسرائيليين بإنتفاضة السكاكين والدهس أن يضم في وفرة من الشباب والشابات الذين لم يكونوا ليترددوا في استبدال السكاكين والسيارات بعبوات متفجرة.
ما تقدم يعني أن الشروط الموضوعية لهكذا نمط من العمليات اصبح ناضجاً من وقت ليس بقصير، ويعني كذلك أنه لم يبق من الشروط الذاتية إلا القرار السياسي من أحد التنظيمات إبتداءً، الأمر الذي أجادل أنه مسألة وقت إذا ما استمرت عملية إنضاج الشروط الموضوعية تسير بنفس الوتيرة.
أما لماذا تغلق الحكومة الحالية عينيها وتصر على مواصلة إعتداءاتها على الفلسطينيين دون الإكثرات بعواقب هذه الإعتداءات حتى لو دفعتهم أو بعضهم لتنفيذ عمليات إستشهادية كبرى، فيبدو أنه ينبع من وهم هيمن على عقل أعضائها أن بهذه الإعتداءات فقط يمكن الإنتصار على الفلسطينيين وتحقيق نصر حاسم عليهم.
ومن جهة أخرى يفسر أن حاجة هذه الحكومة لهكذا نوع من العمليات في اللحظة الراهنة لتقديرها الخاطئ يقيناً أن هذا النوع من العمليات ربما يؤدي الى تغيير عناوين الصحف ويدفع الشعب كله للتوحد خلف الحكومة في محاربتها (للإرهاب)، علاوة على تقدير الحكومة الحالية الخاطئ أن هكذا نوع من العمليات سيعيد وسم الفلسطينيين (بالإرهاب) على صعيد الرأي العام العالمي، لا سيما وأن هذا الوسم بدأ يتآكل ولم يعد ينصت اليه الرأي العام العالمي كثيراً.
وحول إذا ما كانت ستحقق إسرائيل غاياتها من ذلك، فيقيناً الإجابة هي لا كبيرة، وذلك لعدة أسباب، أهمها فيما يتعلق بالوضع الداخلي أن الإنقسام في المجتمع الإسرائيلي ليس عابراً ولم يعد قابلاً للحل، لا سيما بعد أن أطلق اقطاب هذه الحكومة على نسبة عالية من هذا المجتمع بما في ذلك نسبة عالية من كبار ضباطه وجنرالاته وصف العصاة والمتمردين والإرهابيين، بل قال فيهم أحدهم "ليذهبوا للجحيم"، الأمر الذي لن ينهي الإنقسام ويوحد المجتمع خلف الحكومة في محاربة "الإرهاب"، وربما يعتبر خروج مئات الآلاف من المتظاهرين المحتجين على الحكومة وإجراءاتها يوم السبت الماضي الموافق 11/3/2023 بعد حدوث عملية تل أبيب التي وصفها نتنياهو بالمعقدة هي خير دليل على ذلك.
وفيما يتعلق بالرأي العام الدولي فسيكون الفشل من نصيب مقاصد الحكومة وذلك لأن العالم يتغير ولم تعد ماكنة الإعلام الإسرائيلية الضخمة قادرة على تسويق روايتها بأنها تحارب "الإرهاب"، بل على العكس من ذلك فإسرائيل اليوم في الرأي العام العالمي هي دولة إحتلال تمارس الإرهاب والأبارتهايد ولم يعد من السهل عليها محو هذا الوسم، والمؤشر الأوضح على ذلك يتجلي وفقاً للتقييم الإستراتيجي الشهري الصادر عن معهد إسرائيل لدراسات الأمن القومي في شهر اكتوبر العام 2015، بين أن عدد المرات التي إقترنت فيها إسرائيل بمفهوم الأبارتهايد في التقارير المكتوبة باللغة الإنجليزية خلال الفترة الممتدة من 1967-2000 قد بلغت 54 مرة، وبلغت 1774 مرة في الفترة الممتدة من 2001-2015، اللافت هنا أن هذا الإقتران قد قفز بشكل خيالي في الآونة الأخيرة إذ جرى وسم إسرائيل بالأبارتايد على الشبكة العنقودية خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر فبراير الماضي بأكثر من عشرة ملايين مرة، ونحو 12 مليون مرة خلال شهر يناير الماضي، وفقاً لتطبيق (Semrush) الأمريكي.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشاباك" يشارك في التحقيقات بانفجار مركبة في "مجدو"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

يشارك جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، في التحقيقات الجارية بشأن انفجار وقع في مركبة على مفترق مجدو بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الانفجار تسبب بإصابة سائق المركبة في العشرينات من عمره وهو من سكان بلدة سالم في الداخل المحتل، مشيرًا إلى أن إصابته خطيرة.


وتبين أن الانفجار ناجم عن انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق.


وأشار إلى أن المصاب غير معروف بأي سوابق جنائية لدى الشرطة، ويجري التحقيق في دوافع الانفجار ومن بين ذلك فيما إذا كان هجومًا على خلفية قومية.



فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلان نتائج الامتحان التطبيقي الشامل

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، نتائج الامتحان التطبيقي الشامل في دورته الشتوية 2023.


وأوضحت التعليم العالي في بيان صحفي، أنه بإمكان الطلبة معرفة نتائجهم من خلال الرابط www.mohe.pna.ps/Alshamil   أو التواصل مع كلياتهم.


وأشارت إلى أن عدد المتقدمين للامتحان في هذه الدورة بلغ 1790 طالبا/ة، نجح منهم 1290؛ بنسبة نجاح عامة بلغت 72.1%، لافتةً إلى أنه تم عقد الامتحان في 29 كلية بالمحافظات الشمالية والجنوبية.


يُشار إلى أن وزارة التعليم العالي أعفت طلبة مدينة القدس والبلدة القديمة في الخليل من رسوم الامتحان في هذه الدورة ودورات سابقة دعماً لصمودهم.

رياضة

الإثنين 13 مارس 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة اسبانيا: "في إيه آر" يُنقذ برشلونة من تعثّر مُحبط

(أ ف ب) -نجا برشلونة المتصدّر من السقوط في تعادل مُحبط عندما ألغى حكم الفيديو المساعد هدفاً لأتلتيك بلباو ومنح ضيفه الكاتالوني فوزاً 1-صفر، ضمن منافسات المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم الأحد.
وبهذا الفوز الذي حققه برشلونة بهدف البرازيلي رافينيا، عزز صدارته مع 65 نقطة، مستعيداً فارق النقاط التسع مع غريمه الثاني ريال مدريد الذي يلتقيه الأسبوع المقبل في الكلاسيكو على ملعب "كامب نو".
وهذا هو الانتصار الثاني توالياً لبرشلونة في الدوري، وقد خاض مباراة صعبة خارج أرضه بغياب مدافعه الأوروغوياني رونالد أراوخو بداعي الإيقاف.
وبالفعل، افتتح النادي الكاتالوني التسجيل في مع نهاية الشوط الأول عن طريق رافينيا الذي استلم داخل المنطقة تمريرة متقنة من سيرجيو بوسكيتس وأسكن الكرة الشباك (45+2). وعاد الحكم إلى "في إيه آر" للتأكد من صحة الهدف بعدما رفع حكم الخطّ راية التسلّل.
لكن الشوط الثاني كان صعباً على الضيوف، مع هجوم ضاغط من بلباو، وسط تألق الحارس الألماني مارك أندري تير شتيغن في أكثر من مناسبة.
قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي للمباراة، سجّل بلباو هدفاً جميلاً من انفرادية للغاني-الإسباني إيناكي وليامس، لكن العودة إلى تقنية الفيديو أكّدت وجود لمسة يد في بداية اللعبة على إيكر مونيان، ليتم إلغاؤه.
وتصدى القائمان لكرتين من بلباو وسط استبسال دفاعي من برشلونة، ليحقق النادي الكاتالوني فوزاً مهماً.
وواصل ريال سوسييداد إهدار النقاط وتعثّر للمباراة الثانية توالياً عندما تعادل مع ريال مايوركا 1-1.
وهذه هي المباراة الرابعة توالياً التي يفشل فيها سوسييداد بتحقيق الفوز (ثلاثة تعادلات وخسارة)، كما أنه لم يحقق الفوز إلا مرة واحدة في آخر تسع مباريات له بالدوري. وبالتالي باتت مساعي النادي الباسكي لضمان مركزه بين الأربعة الأوائل في مهب الريح.
ويأتي هذا التعادل لسوسييداد بعدما خسر أيضاً في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة "يوروبا ليغ" بهدفين نظيفين أمام روما الإيطالي ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو اللذين يحلان على الباسك الخميس المقبل في الإياب.
ورغم هذا التعادل المحبط، لا يزال سوسييداد في المركز الرابع مع 45 نقطة، على غرار أتلتيكو مدريد الثالث الذي يحلّ ضيفاً على جيرونا الاثنين، فيما بات مايوركا في المركز العاشر مع 32 نقطة.
وشهدت المباراة طرد قائد ريال سوسييداد ميكيل مورينو في الدقيقة 90 بالبطاقة الحمراء المباشرة، قبل خمس دقائق من إطلاق صافرة النهاية.
وتقدم سوسييداد في وقت مبكر عن طريق كارلوس فيرنانديس بتسديدة جميلة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الثالثة، قبل أن يُدرك أصحاب الأرض التعادل عن طريق الكوري الجنوبي لي كانغ-إين (50).
في المقابل، حقق إشبيلية المتعثر فوزاً مهماً على ألميريا 2-1 ليرتقي إلى المركز الثالث عشر، بفارق نقطتين عن منطقة الهبوط، تاركاً ضيفه في المركز التاسع عشر ما قبل الأخير.
وكان إشبيلية مني بخسارة قاسية في المرحلة الماضية أمام أتلتيكو مدريد 1-6.
وأجرى المدرّب الأرجنتيني خورخي سامباولي خمسة تغييرات على التشكيلة التي فازت على فنربهتشه التركي 2-صفر في ذهاب ثمن نهائي "يوروبا ليغ" الخميس، في محاولة لإنعاش فريقه.
لكن ألميريا تقدم مبكراً بهدف سيرجيو أكييمي من غينيا الاستوائية (2) الذي خرج مصاباً بعد عشر دقائق مع زميله المالي البلال توريه (12) قبل أن يلحق بهما الحارس المغربي لإشبيلية ياسين بونو بعد ارتطام مع زميله البرازيلي أليكس تيليس (37).
وأشار إشبيلية عبر حسابه على تويتر الى أن بونو نُقل احتياطياً إلى المستشفى وسيخضع لفحوصات.
وعندما كان الشوط الأول يلفظ أنفاسه الأخيرة، عاد إشبيلية على ملعبه "رامون سانشيس بيسخوان" الى الأجواء بهدف الأرجنتيني لوكاس أوكامبوس (45+2 من ركلة جزاء) قبل أن يهديه الأرجنتيني الآخر إريك لاميلا (73) هدف النقاط الثلاث والفوز.

رياضة

الإثنين 13 مارس 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: أرسنال يبتعد مجدداً وكازيميرو يتسبب بتعثر يونايتد

(أ ف ب) -أعاد أرسنال الفارق الذي كان يفصله عن ملاحقه مانشستر سيتي حامل اللقب الى ما كان عليه، بفوزه الكبير على مضيفه وجاره فولهام 3-صفر، فيما تعثر مانشستر يونايتد مجدداً وهذه المرة بالتعادل السلبي مع ضيفه ساوثمبتون الأحد في المرحلة 27 من الدوري الإنكليزي، متأثراً بطرد البرازيلي كازيميرو.
في لندن، واصل أرسنال مشواره نحو اللقب الأول منذ 2004 وأيام المدرب الفرنسي أرسين فينغر، وذلك بتحقيقه فوزه الخامس توالياً على حساب جاره الذي لم يذق طعم الانتصار على "المدفعجية" منذ كانون الثاني/يناير 2012 حين تغلب عليهم 2-1 في نفس الملعب.
وبعدما قلص سيتي الفارق الى نقطتين بفوزه السبت على الفريق اللندني الآخر كريستال بالاس 1-صفر، أعاده أرسنال الأحد الى خمس نقاط بفوزه الحادي والعشرين للموسم.
وحسم فريق المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا اللقاء الذي استعاد فيه خدمات البرازيلي غابريال جيزوس بعد غياب لأربعة أشهر بسبب الإصابة، في الشوط الأول بعدما أنهاه متقدماً بثلاثية نظيفة.
وهيمن أرسنال على اللقاء منذ صافرة البداية ونجح في تعويض هدف بالنيران الصديقة سجله الأميركي أنتوني روبنسون عن طريق الخطأ في مرماه بسبب تسلل البرازيلي غابريال مارتينيلي، بافتتاحه التسجيل في الدقيقة 21 عبر البرازيلي الآخر غابريال بكرة رأسية إثر ركلة ركنية نفذها البلجيكي لياندرو تروسار.
ثم سرعان ما أضاف مارتينيلي هدفه الشخصي الثاني عشر في الدوري هذا الموسم من كرة رأسية أيضاً إثر عرضية من تروسار (26) الذي فرض نفسه نجم اللقاء بامتياز لأنه كان أيضاً خلف الهدف الثالث بعدما أوصل الكرة الى النروجي مارتن أوديغارد إثر هجمة مرتدة سريعة، فسيطر عليها الأخير بصدره قبل أن يطلقها في شباك الحارس الألماني برند لينو (2+45).
وبات البلجيكي بذلك أول لاعب يقوم بثلاث تمريرات حاسمة خلال شوط أول من مباراة خارج الديار في تاريخ الدوري الممتاز وفق "أوبتا" للاحصاءات.
وعلق البلجيكي في تصريح لشبكة "سكاي سبورتس" عما قدمه، قائلاً "عندما نفوز تكون دائماً سعداء. كنا ندرك بأنها مباراة صعبة. قمنا بعمل جيد حقاً... إنه انتصار مثالي بالنسبة لنا"، معرباً عن "سعادتي" بثلاثية التمريرات الحاسمة لأنه "أحاول دائماً المساهمة. اليوم، الأمور سارت كما أشتهي".
ولما تبقى من الموسم "الآن، أمامنا 11 مباراة نهائية. سنتعامل مع كل مباراة على حدة. اليوم قدمنا مباراة رائعة".
وأشاد القائد أوديغارد بزميله البلجيكي، قائلاً "لقد جلب معه للفريق الكثير من الأمور الرائعة. أحب اللعب معه. أنه جيد في القيام بالتمريرة الصحيحة. نحن سعداء حقاً بوجوده في فريقنا" بعد قدومه الى النادي اللندني في كانون الثاني/يناير من برايتون.
وتراجع أداء أرسنال في الشوط الثاني تزامناً مع صحوة فولهام الذي هدد مرمى الحارس آرون رامسدايل في أكثر من مناسبة وأصاب العارضة عبر رأسية توسين آرادابيويو (70).
لكن النتيجة بقيت على حتى نهاية اللقاء الذي شهد دخول جيزوس في الدقيقة 77 بدلاً من تروسار، ليسجل عودته الى الفريق اللندني بعد تعافيه من جراحة في ركبته خضع لها نتيجة إصابته مع منتخب بلاده في تشرين الثاني/نوفمبر خلال المشاركة في مونديال قطر.
وعلى ملعب "أولد ترافورد"، تعثر مانشستر يونايتد مجدداً وهذه المرة بالتعادل السلبي على أرضه مع ضيفه ساوثمبتون، متأثراً بالنقص العددي في صفوفه منذ الدقيقة 34 بعد تلقي كازيميرو البطاقة الحمراء الثانية له هذا الموسم نتيجة خطأ قاس على الأرجنتيني كارلوس ألكاراس، ما يعني إمكانية إيقافه لأربع مباريات.
ودخل فريق المدرب الهولندي إريك تن هاغ اللقاء على خلفية هزيمته المذلة التاريخية في المرحلة الماضية على أرضه غريمه ليفربول بسباعية نظيفة.
وبدا أن "الشياطين الحمر" وضعوا خلفهم هذه الهزيمة المذلة بالفوز الخميس على ريال بيتيس الإسباني 4-1 في ذهاب ثمن نهائي مسابقة "يوروبا ليغ".
لكن طرد كازيميرو الذي نال أولاً بطاقة صفراء قبل أن يعود الحكم عن قراره بعد مراجعة "في أيه آر" ويرفع الحمراء، عقد مهمته الأحد وأجبره على الاكتفاء بنقطة رفع بها رصيده الى 50 نقطة في المركز الثالث بفارق 16 نقطة عن أرسنال المتصدر ونقطتين عن توتنهام الرابع الفائز السبت على نوتنغهام فوريست 3-1.
وبعد سلسلة من ثلاثة تعادلات وهزيمتين في المراحل الخمس الماضية، عاد نيوكاسل الى سكة الانتصارات واستفاد من سقوط ليفربول السبت أمام بورنموث (صفر-1) كي يزيحه عن المركز الخامس، وذلك بفوزه على ضيفه ولفرهامبتون 2-1.
ويدين نيوكاسل الذي خاض مباراتين أقل من توتنهام الرابع المتقدم عليه بفارق 4 نقاط، بفوزه الحادي عشر الى الباراغوياني ميغيل ألميرون الذي منحه النقاط الثلاث بعد قرابة 10 دقائق على دخوله من دكة البدلاء، في لقاء أنهى صاحب الأرض شوطه الأول متقدماً عبر السويدي ألكسندر أيزاك (26) قبل أن يعادل الكوري الجنوبي هي-تشان هوانغ للضيوف في الشوط الثاني (70).
واكتفى وست هام الذي يقاتل من أجل تجنب الهبوط الى المستوى الثاني، بنقطة التعادل مع ضيفه أستون فيلا بهدف للجزائري سعيد بن رحمة (26 من ركلة جزاء) مقابل هدف لأولي واتكنز (17)، رافعاً رصيده الى 24 نقطة في المركز السابع عشر بفارق الأهداف أمام بورنموث الثامن عشر، فيما بات رصيد ضيفه 35 في المركز الحادي عشر.

رياضة

الإثنين 13 مارس 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: ساسوولو يسدي خدمة لإنتر ولاتسيو ورابيو ينقذ يوفنتوس

 (أ ف ب) -أسدى ساسوولو خدمة لكل من إنتر الثاني ولاتسيو الثالث، وذلك بإسقاطه روما في معقله 3-4 الأحد في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وكانت الفرصة قائمة أمام روما كي يتحضر جيداً لمواجهة جاره لاتسيو الأحد المقبل والاستفادة من تعثر الأخير أمام بولونيا (صفر-صفر) السبت كي يزيحه عن المركز الثالث، وأن يصبح أيضاً على المسافة ذاتها من إنتر الثاني الذي افتتح المرحلة الجمعة بالسقوط أمام سبيتسيا (1-2).
لكن ساسوولو فاجأ نادي العاصمة وأسقطه في معقله بعدما دك شباكه بأربعة أهداف، لينهي بالتالي مسلسل المباريات التي خاضها "جالوروسي" بشباك نظيفة على أرضه في الدوري منذ مطلع العام الجديد.
وعوضاً عن أن يصبح على المسافة ذاتها من إنتر، تراجع روما الى المركز الخامس بفارق الأهداف خلف ميلان حامل اللقب الذي يلتقي الإثنين مع ساليرنيتانا.
وبغياب مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي بدأ تنفيذ عقوبة إيقاف لمباراتين نتيجة طرده في المرحلة قبل الماضية في الخسارة أمام كريمونيزي 1-2، بدأ روما اللقاء بأسوأ طريقة ممكنة بعدما وجد نفسه متخلفاً بهدفين نظيفين سجلهما الفرنسي أرمان لوريّنتيه (13 و18).
لكن البولندي نيكولا زاليفسكي أعاد نادي العاصمة الى أجواء اللقاء (26)، قبل أن يهدي الألباني ماراش كومبولا الضيوف ركلة جزاء طرد بسببها بعدما أسقط دومينيكو بيراردي في المنطقة المحرمة، لينبري له الأخير بنجاح (4+45).
وزج نادي العاصمة بالأرجنتيني باولو ديبالا بين الشوطين بعدما بدأ اللقاء على مقاعد البدلاء، وتمكن نجم يوفنتوس السابق من تقليص الفارق بتسديدة جميلة من خارج المنطقة (50).
إلا أن الضيوف ضربوا مجدداً عبر أندريا بينامونتي بعد تمريرة من لوريّنتيه (75)، مؤكداً الفوز الأول على الإطلاق لفريقه على روما في العاصمة والثاني فقط من أصل 20 مواجهة جمعت بين الفريقين في الدرجة الأولى، رغم تمكن القائد الهولندي جورجينيو فينالدوم من تقليص الفارق متأخراً (4+90).
وفي تورينو، لعب الفرنسي أدريان رابيو دور المنقذ وقاد يوفنتوس لاستعادة توازنه بعد سقوط المرحلة الماضية أمام روما (صفر-1)، بتسجيله ثنائية في الفوز الشاق على سمبدوريا متذيل الترتيب 4-2.
وبعد مشاركتين لدقائق معدودة في مباراتي المرحلتين الماضيتين ضد تورينو (2-4) وروما، عاد لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا ليغيب عن يوفنتوس بسبب الإصابة التي أرجأت بدايته الرسمية مع فريقه الجديد-القديم لأشهر طويلة.
وكان من المفترض أن يشارك الفرنسي في لقاء الأحد بعدما غاب عن إياب ثمن نهائي "يوروبا ليغ" الخميس أمام فرايبورغ الألماني (1-صفر) لأسباب تأديبية، لكن إصابة عضلية أبعدته عن التشكيلة وفق ما أفاد عملاق تورينو الذي افتقد أيضاً نجمه الأرجنتيني أنخل دي ماريا وفيديريكو كييزا والبرازيلي أليكس ساندرو للإصابة ومويس كين للإيقاف بسبب طرده ضد روما بعد ثوانٍ على دخوله.
ورغم الغيابات، بدأ فريق ماسيميليانو أليغري اللقاء بشكل واعد بعد تقدمه بهدفين رأسيين للبرازيلي بريمر (11) ورابيو (26).
لكن هدفين في غضون 72 ثانية فقط عبر تومازو أوجيلو (31) والصربي فيليب ديورتشيتش (32) أطلقا المباراة من نقطة الصفر وسط صدمة جماهير "أليانز ستاديوم".
وعاد رابيو ليفرض نفسه بطل اللقاء بهدفه السابع هذا الموسم في الدوري بعد تمريرة من نيكولا فاجولي (64)، ثم حصل الصربي دوشان فلاهوفيتش على فرصة تسجيل الهدف الرابع لصاحب الأرض من ركلة جزاء انتزعها الكولومبي خوان كوادرادو، لكنه سددها في القائم (69).
وبقيت النتيجة على حالها حتى الثواني الأخيرة قبل أن يضيف البديل الأرجنتيني ماتياس سوليه الرابع برأسية (4+90)، مؤكداً الفوز الذي رفع به يوفنتوس رصيده الى 38 نقطة في المركز السابع حتى اشعار آخر بانتظار نتيجة الاستئناف المقدم لاستعادة النقاط الـ15 التي حُسِمت من رصيده لاتهامه بتزوير البيانات المالية.
وبعد حلوله ضيفاً على فرايبورغ الخميس في إياب ثمن نهائي "يوروبا ليغ"، سيكون يوفنتوس أمام اختبار شاق في ميلانو ضد إنتر الأحد في المرحلة المقبلة في "بروفة" لمواجهتيه مع "نيراتسوري" في نصف نهائي مسابقة الكأس.
وواصل فيورنتينا نتائجه الإيجابية في الآونة الأخيرة بتحقيقه فوزه الخامس توالياً في جميع المسابقات، وجاء على حساب مضيفه كريمونيزي متذيل الترتيب 2-صفر، رافعاً رصيده الى 34 نقطة في المركز الحادي عشر، بفارق نقطة أمام مونتسا المتعادل مع مضيفه هيلاس فيرونا الثامن عشر 1-1.
وعزز تورينو حظوظه بالمشاركة القارية الموسم المقبل بفوزه على مضيفه ليتشي 2-صفر، رافعاً رصيده الى 37 نقطة في المركز التاسع بفارق نقطة خلف جاره اللدود يوفنتوس.