فلسطين

الجمعة 17 مارس 2023 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة العشرات جراء قمع الاحتلال المسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية

الضفة الغربية- "القدس" دوت كوم

أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن 10 مواطنين أصيبوا بالاختناق في بيت دجن شرق نابلس.


وفي قلقيلية، أصيب 8 مواطنين بحالات اختناق في كفر قدوم شرق المدينة.


وفي رام الله، أصيب مواطنان بشظايا قنابل صوت التي أطلقتها قوات الاحتلال صوب المتظاهرين في  قرية اللبن الغربي غرب المدينة.


وفي الخليل، أصيب مواطنان بالرصاص الحي في قدميهما من نوع "دمدم" المتفجر، والعشرات بالاختناق في بلدة بيت أمر.


اقتصاد

الجمعة 17 مارس 2023 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع جديد لقيمة سهم مصرف كريدي سويس بنسبة 7,9%

سويسرا- (أ ف ب)

تراجعت قيمة سهم مصرف كريدي سويس مجددًا، ظهر الجمعة، رغم الدعم المالي الهائل الذي أعلنه البنك المركزي السويسري الأربعاء لإنعاش ثاني أكبر مصرف في البلد وطمأنة الأسواق.


في الساعة 11,10 بتوقيت غرينتش، تراجعت قيمة السهم بنسبة 7,86% ليبلغ سعره 1,863 فرنك سويسري.

عربي ودولي

الجمعة 17 مارس 2023 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الفنلندي في أنقرة سعيا لموافقة تركية لانضمام بلده إلى الحلف الأطلسي

انقرة- (أ ف ب)

يلتقي الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، الذي يسعى بلده منذ عشرة أشهر للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، نظيره التركي رجب طيب إردوغان الجمعة في أنقرة، في محاولة للحصول على الموافقة التركية لدخول هلسكني الحلف الدفاعي.


الأربعاء، قال نينيستو إن تركيا توصلت إلى قرار بشأن التصديق على طلب فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وأوضح نينيستو في بيان "أمل الأتراك في أن أكون هناك لتلقي الرد عندما يعلنون القرار. بالطبع قبلت الدعوة".


ولمح إردوغان إلى قبول تركيا طلب فنلندا في وقت سابق الأربعاء وقال "سنقوم بدورنا وسنفي بالوعد الذي قطعناه"، مصرّحًا للصحافيين "الجمعة سنلتقي الرئيس (الفنلندي) وسنفي بمتطلبات وعدنا".


ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع بين إردوغان ونينيستو، الذي زار الخميس محافظة كهرمان مرعش مركز زلزال السادس من شباط/فبراير المدمّر، قرابة الساعة 14,30 بالتوقيت المحلي (11,30 بتوقيت غرينتش).


إذا منح إردوغان موافقته، سيعود الأمر للبرلمان التركي للمصادقة على طلب فنلندا العضوية في حلف شمال الأطلسي، وهو طلب قدّمته هلسنكي كما ستوكهولم العام الماضي في أعقاب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتتشارك فنلندا مع روسيا حدودًا برية بطول 1300 كيلومتر.


وموعد التصويت في البرلمان التركي غير معروف، ويبقى السؤال ما إذا كان سيتم قبل أو بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية المقرر إجراؤها في 14 أيار/مايو.


وسيتوجب على البرلمان التركي تعليق أعماله لمدة شهر تقريبًا قبل الانتخابات.


ووقّعت فنلندا والسويد وتركيا اتفاقا ثلاثيا في قمة للناتو عقدت في مدريد في حزيران/يونيو، وقد عبرت تركيا عن استيائها مرات عدة بسبب ما تعتبره فشل السويد في الوفاء بالتزاماتها بينما أشارت إلى أنها مرتاحة للتقدم الذي أحرزته فنلندا.


من جهته، أقرّ رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الثلاثاء بأنّ احتمالات انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي قبل السويد ارتفعت، خصوصا بسبب اعتراض تركيا على عضوية ستوكهولم.


وقال نينيستو "سأواصل عملي لدعم عضوية السويد في الناتو" مضيفا أنه ناقش الأمر مع كريسترسون.

فلسطين

الجمعة 17 مارس 2023 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

70 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 70 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، رغم إغلاق الاحتلال لمحاور الطرق والشوارع الرئيسة في القدس لتأمين سير المارثون التهويدي.


وقد شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى، ودققت في بطاقات المواطنين الوافدين إليه، ومنعت العديد من الدخول.

فلسطين

الجمعة 17 مارس 2023 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

محدث: الاحتلال يسلم جثمان الشهيد سفيان الخواجا

رام الله- "القدس" دوت كوم

تسلمت الهيئة العامة للشؤون المدنية، اليوم الجمعة،جثمان الشهيد سفيان نواف عبد الحليم الخواجا من بلدة نعلين بمحافظة رام الله والبيرة. 


وسيتم دفن الشهيد الخواجا يوم غد السبت.

 

يشار إلى أن الخواجا استشهد برصاص جيش الاحتلال بتاريخ 2020-03-23.

عربي ودولي

الجمعة 17 مارس 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

النخبة السياسية الشيعية في العراق أكبر الرابحين بعد سقوط صدام حسين

بغداد- (أ ف ب)

يعدّ الشيعة أبرز من حقق مكاسب من بعد سقوط نظام صدّام حسين منذ عشرين عاماً حتى اليوم، إذ تمكّنوا من الإمساك بالمشهد السياسي في البلاد وسط توازن سياسي هشّ ومتقلّب لكن لا ينهار أبداً.


في بلد متعدد الطوائف والاثنيات، حيث تراقب الحليفة طهران النافذة عن كثب أروقة السلطة في بغداد، تهيمن الطبقة السياسية الشيعية على الحياة العامة، بعدما حُرمت لفترة طويلة من التمثيل السياسي في ظل النظام القديم الذي أطاحت به واشنطن في عام 2003.


وتتجلى هذه الصورة في الفضاء العام سواء بصور الإمام الحسين المنتشرة في كل الشوارع، أو خلال إحياء المناسبات الدينية الكبرى التي كانت تجري بالسر قبل عام 2003، لكن يتم إحياؤها الآن بقوّة في العلن تعبيراً عن هذه الهوية الشيعية، كما في مناسبة عاشوراء والأربعين.


تقول الباحثة السياسية مرسين الشمري "هل الشيعة هم أكبر الرابحين من نظام ما بعد 2003؟ هم كذلك لناحية أنهم أكبر طوائف البلاد، وبالتالي التمثيل الأكبر في الحكومة".


بعد سقوط صدام حسين، شرعت السلطات المؤقتة التي نصبتها واشنطن في بناء نظام سياسي جديد مع حلفائها، وإقامة توازن هش للسلطة قائم على المحاصصة وتوزيع المناصب بشكل رئيسي بين الشيعة والأكراد والسنة، مع نسب صغيرة لبعض الأقليات.


يرى فنر حداد الباحث المتخصص في شؤون العراق في جامعة كوبنهاغن "كان متوقعاً أن يكون المحاورون العراقيون الرئيسيون للولايات المتحدة في الموقع الأفضل للاستفادة من تغيير للنظام تقوده الولايات المتحدة"، مشيرًا إلى أن "المعارضة في المنفى" ضد صدام حسين جمعت الحركات الشيعية والكردية بشكل رئيسي.

بعد عقدين من الزمن، لم تتغير تركيبة السلطة في بغداد كثيراً.


منذ العام 2003، هيمنت الأسماء نفسها على "البيت الشيعي" وهي التسمية التي أطلقها المراقبون على الطبقة السياسية التقليدية، من نوري المالكي وهادي العامري وعمار الحكيم، والقائمة تطول.


في كثير من الأحيان، كان بعضهم معارضون للنظام في المنفى، خلفيتهم من أحزاب محافظة وإسلامية، لجؤوا لفترة طويلة في إيران المجاورة أو أوروبا هرباً من القمع الدموي الذي مارسه صدام حسين.


تشرح مرسين الشمري الباحثة في مبادرة الشرق الأوسط في جامعة هارفارد الأميركية بأن هذه "النخبة السياسية تمكنت من ترسيخ نفسها".


وفي حين أن هؤلاء السياسيين قد ضمنوا سلطتهم في الأصل قد ضمنوا سلطتهم في البداية عبر توليهم مقاعد نيابية أو وزارات أو رئاسة حكومة، لكن ها الشرط لم يعد اليوم ضرورياً.


تضيف الشمري أن "ما حدث في العشرين عاماً الماضية هو أنهم تحولوا من مسؤولين في الدولة إلى زعماء أحزاب، لا يزالون ممسكين بمقاليد السلطة حتى لو لم يكن لديهم من الناحية العملية منصباً رسمياً".


دخل لاعبون جدد إلى المشهد برعاية طهران، هم فصائل الحشد الشعبي، فصائل شيعية مسلحة ضمّت إلى القوات الرسمية، ولها تمثيل في الحكومة والبرلمان.


يشرح فنر حداد بأنه "لم يخدم أي حدث المصالح الإيرانية بقدر غزو العراق عام 2003".


تتبع الطبقة السياسية الطريقة نفسها في العمل: على النخبة التي تتقاسم السلطة، الاتفاق فيما بينها، وسط مفاوضات شاقة وعقبات لا نهاية لها، بل وحتى مواجهات مسلحة.


ويضيف حداد أن "أساسيات النظام لم تتغير إلى حد كبير"، مشيراُ إلى أن "القواعد التي أرستها النخبة في 2003-2005 ما زالت تحكم الحياة السياسية" حتى الآن.


ومع ذلك ، فإن "البيت الشيعي" ليس بمنأى عن الخلاف.


واشتّد الخلاف في أعقاب الانتخابات التشريعية الأخيرة لعام 2021 بين المعسكر الموالي لإيران ورجل الدين صاحب المواقف المتقلبة مقتدى الصدر وبلغت ذروتها في آب/أغسطس 2022 بيوم من القتال الدامي في قلب بغداد.


هذه النخبة التي تُتهم بالانفصال المتزايد عن ناخبيها، تواجه اليوم تحدياً من الشارع أكثر من أي وقت مضى، كما ظهر في موجة الاحتجاجات الشعبية الواسعة وغير المسبوقة ضد السلطة في تشرين/أكتوبر 2019، والتي نددت بالفساد المستشري وبطالة الشباب والبنية التحتية المتداعية.


حينها، هزت التظاهرات العاصمة بغداد وجنوب البلاد خصوصاً، حيث غالبية السكان هم من الشيعة ويعانون من الفقر والنقص في التنمية، على الرغم من الثروة النفطية الهائلة.


وتتحدّث الشمري عن "تغيير في الأجيال" والابتعاد عن الرغبة في التصويت "على أساس الهوية" الذي استفادت منه الأحزاب الشيعية منذ عام 2005.


وتشرح "في الوقت الحاضر، إذا سألت المواطن الشيعي العادي عما إذا كان قلقاً من احتمال ألّا تكون الدولة بيد الشيعة بعد اليوم، فربّما سيكون ذلك آخر ما يقلقهم".


وتضيف أن "معظم العراقيين الذين ولدوا بعد 2003 (...) نشؤوا في دولة يسودها عدم المساواة في الدخل، والفساد المستشري، وهم يكافحون ضدّ ذلك".

عربي ودولي

الجمعة 17 مارس 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

المعركة السياسية تستمر بعد تمرير ماكرون قانون إصلاح التقاعد بالقوة

باريس- (أ ف ب)

تشتدّ المعارضة في وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحكومته غداة تمرير مشروع إصلاح نظام التقاعد بالقوة، مع استعداد أحزاب المعارضة لتقديم مذكرات بحجب الثقة، وبينما يتصاعد الغضب في الشارع.


ويبرز شبه إجماع على اعتبار اللجوء إلى المادة 49.3 من الدستور لتبنّي مشروع القانون من دون تصويت في الجمعية الوطنية، نكسة بالنسبة إلى ماكرون، الذي رَهَن رصيده السياسي في سبيل هذا الإصلاح جاعلا منه أبرز مشاريع ولايته الرئاسية الثانية.


وبعد إجراء الحكومة لتبني الإصلاح بالقوة، سيسعى المعارضون إلى دفع السلطة التنفيذية إلى أزمة سياسية.


ومن المرجّح أن تقدم ثلاث تشكيلات مذكرات بحجب الثقة قبل انتهاء المهلة في منتصف بعد الظهر، هي "التجمّع الوطني" اليميني المتطرف وائتلاف الأحزاب اليسارية "نوبيس" ومجموعة وسطية صغيرة منشقّة.


وسيتمّ التصويت عليها بعد 48 ساعة على الأقل، وعلى الأرجح الإثنين. ومن أجل إسقاط الحكومة، ينبغي أن تجمع غالبية مطلقة من النواب. 


ويبدو ذلك صعب التحقيق، في ظل الغالبية النسبية التي يملكها الائتلاف الحكومي، بينما أكد حزب "الجمهوريين" اليميني الذي يلعب دوراً محورياً، أنه لن يصوّت لصالح أي منها. ولكن بعض نواب "الجمهوريين" المتمرّدين قد يخرجون عن خط الإجماع الرسمي على مستوى حزبهم.


وقال النائب عن "الجمهوريين" أوريليان برادييه لقناة "بي اف ام تي في"، "نواجه مشكلة ديموقراطية لأنّ هذا النص الذي سيغيّر حياة الفرنسيين، سيتمّ تبنّيه من دون أن يجري أدنى تصويت في الجمعية الوطنية". 


وأضاف "على الكل أن يقدّر خطورة الوضع وخطر القطيعة الديموقراطيةيالذي تواجهه بلادنا".


بدورها، ستسعى النقابات إلى بثّ روح جديدة في التظاهرات والإضرابات التي تؤثر على حياة الفرنسيين منذ منتصف كانون الثاني/يناير، والتي بدأ زخمها يتراجع.


ودعت النقابات إلى تجمّعات الجمعة وخلال نهاية الأسبوع، إضافة إلى يوم تاسع من الإضرابات والتظاهرات الخميس في 23 آذار/مارس.


وندّدت بتمرير مشروع القانون بـ"القوة"، مشيرة إلى "المسؤولية التي تتحمّلها السلطة التنفيذية في الأزمة الاجتماعية والسياسية الناجمة عن هذا القرار، وهو إنكار حقيقي للديموقراطية".


في هذه الأثناء، قامت قوّات إنفاذ القانون مساء الخميس بتفريق متظاهرين في ساحة الكونكورد حيث تجمّع آلاف المحتجّين. وتم اعتقال 310 أشخاص الخميس بينهم 258 في باريس وحدها، وفق ما أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان مساء لشبكة إر تي إل.


كما وقعت حوادث في مدن كبرى أخرى مثل رين ونانت وأميان وليل وغرونوبل. وفي مارسيليا (جنوب)، حطّم شبّان ملثّمون واجهة أحد المصارف ولوحة إعلانية، بينما أضرم آخرون النار في حاويات قمامة هاتفين "تسقط الدولة والشرطة وأرباب العمل"، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.


وقالت كارين مانتوفاني وهي متظاهرة في غرونوبل "كنت أقول لنفسي إنهم سيحترمون الديموقراطية قليلاً.


 من الواضح أنّني ساذجة للغاية لذلك فوجئت، كنت أعتقد أنهم لن يجرؤوا على استخدام المادة 49.3". 


وأضافت "الكل يتذمّر ولكن بدون أن يحصل تحرك"، مبدية "غضبها".


من جهتها، دعت أورور بيرجي رئيسة كتلة "النهضة" (الحزب الرئاسي) في الجمعية الوطنية الخميس، وزير الداخلية إلى "تعبئة أجهزة الدولة... لحماية نواب" الأغلبية.


تتبادل الحكومة والمعارضة الاتهامات بشأن دفع البلاد إلى العنف. واتهم جوليان بايو النائب عن حزب الخضر الذي ينتمي إلى ائتلاف الأحزاب اليسارية (نوبيس)، الحكومة الخميس بأنّها "مستعد لإثارة الخراب في البلاد".


من جهتها، أعربت بورن عن "صدمتها الكبيرة" حيال سلوك بعض نواب المعارضة. وحذّرت من أنهم "يريدون الفوضى في الجمعية الوطنية وفي الشارع".


تسبّبت الإضرابات المستمرّة منذ عدّة أيام في قطاعات الطاقة والموانئ وجمع النفايات في إحداث اضطرابات، فيما قد تحدث المزيد من الاضطرابات الجمعة.


في باريس حيث تغطّي أطنان النفايات عدداً من الشوارع، ستقوم السلطات باستدعاء موظفين لإزالة القمامة.


وفقاً لإليزابيت بورن، فإن قرار اللجوء إلى المادة 49.3 من الدستور اتخذ "جماعياً" بين الحكومة ورئيس الدولة. غير أنّه يُنظر إليه على نطاق واسع على أنّه انتكاسة لماكرون بعد عدّة أسابيع من المحادثات مع الأحزاب السياسية والنقابات.


واعتبرت صحيفة "لوموند" أن تمرير المشروع بالقوة "كاشفٌ لعزلة إيمانويل ماكرون". وقالت صحيفة "ليبراسيون" اليسارية إنّ "بقية فترة ولايته التي تمتد لخمس سنوات ستواجه عقبات بصورة دائمة".


 من جهته، تحدث الأمين العام لـ"الكونفدرالية الفرنسية الديموقراطية للعمل" لوران برجيه عن "غرق".


حتّى أنّ مسؤولاً في المجموعة الرئاسية في الجمعية الوطنية اعتبر أنّ "هذا تحطّم".


 وأضاف مشترطاً عدم الكشف عن هويته "يجب حلّ" الجمعية الوطنية والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة.

فلسطين

الجمعة 17 مارس 2023 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من جنين قرب طولكرم

جنين- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شاباً من بلدة جبع جنوب جنين قرب طولكرم.


وبحسب مصادر محلية"، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب كفاح ناصر علاونة، من جبع أثناء مروره على حاجز عسكري طيار قرب طولكرم.

منوعات

الجمعة 17 مارس 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

أحد أشهر أسود متنزه سيرينغيتي في تنزانيا قضى في قتال مع حيوانات أصغر سناً

دار السلام- (أ ف ب)

فقد متنزه سيرينغيتي الوطني في تنزانيا أسداً مشهوراً ببدته الكثيفة، إذ قضى في مواجهة مع أسود آخرين أصغر سناً، بحسب ما أفادت الخميس السلطات المعنية بالحياة البرية.


وقالت الناطقة باسم هيئة المتنزهات الوطنية في تنزانيا كاثرين مبيني لوكالة فرانس برس إن الأسد بوب جونيور البالغ 12 عاما قُتل الأسبوع الفائت في قتال مع أسود منافسة.


وأوضحت أن "من الشائع أن تتقاتل الحيوانات على الأراضي في سن معينة، وخصوصاً الأسود".


وغالباً ما كان هذا الحيوان يوصف بأنه "أسد سيرينغيتي"، وكان يسهل على السياح التعرف عليه بسبب بدته الكثيف التي كان لوالده بوب الذي أطلق عليه هذا الاسم تيمنا بمغني الريغي الشهير بوب مارلي المعروف بجدائل شعره.


ويمكن أن تعيش الأسود الأفريقية حتى 18 عاماً في الحرية، وفقًا لمنظمة "كاتس أوف أفريكا" المتخصصة.


ويضم متنزه سيرينغيتي في شمال تنزانيا ما بين 3000 و3500 أسد، وفقاً للسلطات المسؤولة عن الحياة البرية.


إلا أن الوجود البشري المتزايد في مناطق هجرتها والصيد يحدّان من مساحة مَواطن هذه الحيوانات.

منوعات

الجمعة 17 مارس 2023 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

زيادة كبيرة في معدل وفيات الأمهات في الولايات المتحدة عام 2021

واشنطن- (أ ف ب)

شهدت الولايات المتحدة زيادة كبيرة في معدل وفيات الأمهات في 2021، وهو العام الثاني لجائحة كوفيد -19، وفقاً لبيانات نُشرت الخميس تُظهر أن النساء السود أكثر عرضة للوفاة بمرتين من النساء البيض.


وتُعرّف منظمة الصحة العالمية وفيات الأمهات بأنها تلك التي تحصل "أثناء الحمل أو بعد نهايته بـ42 يوماً لأي سبب له علاقة بالحمل أو التحكم به، بغض النظر عن مدة ومكان الحمل، وليس لأسباب عرضية".


وانطبقت هذه المعايير على 1205 امرأة توفين في الولايات المتحدة عام 2021، في مقابل 861 عام 2020 و754 عام 2019، وفقًا لتقرير صادر عن المركز الوطني للإحصاءات الصحية.


وبالتالي، بلغ معدل وفيات الأمهات 32,9 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة عام 2021، بعدما كان 23,8 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة عام 2020 و20,1 عام 2019.


وشددت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار على أن "أقوى دولة في العالم يجب ألاّ تقبل بهذا الواقع"، واصفة إياه بأنه "أزمة".


وكانت المرة الأخيرة التي كان فيها معدل وفيات الأمهات في الولايات المتحدة بهذا الارتفاع رسمياً في منتصف ستينات القرن العشرين، علماً أن منهجية جديدة في احتسابها اعتمدت منذ عام 2018.


ويُعَدّ هذا المعدّل الأسوأ بين الدول الصناعية.


وانخفض معدل وفيات الأمهات بشكل عام في العالم في القرن العشرين بفضل التقدم الطبي. لكنّ المنحى كان معاكساً في الولايات المتحدة منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، خلافاً لمعظم البلدان المشابهة.


وأظهرت البيانات أيضاً قدراً كبيراً من عدم المساواة في الولايات المتحدة.


ففي العام 2021، كان معدل وفيات الأمهات 69,9 لكل 100 ألف ولادة بين النساء السود، أي أكثر من ضعف المعدّل لدى النساء البيض الذي كان 26,6 لكل 100 ألف ولادة.


ولم يقدم المركز الوطني للإحصاءات الصحية تفسيراً لهذا الارتفاع الحاد في معدل وفيات الأمهات عام 2021 أو للتفاوت بين النساء السود والبيض.


لكن خبراء طبيين رجّحوا أن تكون الجائحة عاملاً مهماً في هذا الإطار، وكذلك الظروف الاجتماعية والاقتصادية ونقص إمكانات الحصول على الرعاية قبل الولادة وبعدها للكثير من النساء السود.


وقالت رئيسة الجمعية الأميركية لأطباء النساء والتوليد عفّت عباسي هوسكينز "لقد كان لجائحة كوفيد -19 تأثير مأسوي على معدلات وفيات الأمهات، ولكن ينبغي ألا نتجاهل أن أزمة تتعلق بوفيات الأمهات كانت ولا تزال قائمة".


وأضافت في بيان أن "عدد وفيات النساء السود خلال الحمل وبعد الولادة لا يزال غير متناسب مع مجمل وفيات الأمهات ويسجل معدلات متزايدة تثير القلق"، مشددة على ضرورة "وقف هذا المنحى".

أقلام وأراء

الجمعة 17 مارس 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

من يحمي شعبنا ويوقف المجازر بحقه؟؟؟!

حديث القدس
المجزرة الجديدة التي ارتكبتها قوات الاحتلال امس في مدينة ومخيم جنين واسفرت عن استشهاد اربعة شبان بينهم طفل واصابة 23 اخرين بينهم 4 مواطنين جراحهم خطيرة، تؤكد للمرة المليون بل البليون بان دولة الاحتلال ماضية في تصعيدها ضد شعبنا وارضه وممتلكاته ومقدساته ، وانها لا تلتزم باتفاقيات ولا تفاهمات رغم ان هذه التفاهمات والاتفاقيات تجري بضمانات امريكية، وهو ما يؤكد كذلك ان الولايات المتحدة الامريكية غير معنية باتخاذ خطوات عملية وجادة ضد دولة الاحتلال تلزمها بكل ما وقعت عليه ووافقت عليه سواء في التفاهمات مع السلطة الفلسطينية او من خلال اجتماع العقبة الذي جرى برعاية امريكية واردنية ومصرية.
وعلى هذه الدول الراعية والتي تعمل حاليا على عقد لقاء آخر في شرم الشيخ بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تحمل مسؤولياتها تجاه العنجهية الاسرائيلية والجرائم التي ترتكبها يوميا بحق شعبنا ، الامر الذي جعل شلال الدم الفلسطيني متواصلا وهو ما ينذر بانفجار المنطقة التي لن يسلم منها احد، وان على هذه الدول التحرك السريع من اجل وقف تدهور الاوضاع التي هي نتيجة لجرائم الاحتلال وقطعان المستوطنين.
فالاحتلال يتحمل مسؤولية ما ستؤول اليه الاوضاع وكذلك هذه الدول الراعية، وعليها اتخاذ خطوات على ارض الواقع تجعل دولة الاحتلال تلتزم بتعهداتها، وعدم اعتبار هذه التعهدات بانها مجرد ذر للرماد في العيون.
وعلى الجانب الفلسطيني في ضوء عدم التزام الجانب الاسرائيلي بما يوقع عليه او التفاهمات التي يخرقها بمجرد انتهاء الاجتماعات، عليه التوقف عن عقد الاجتماعات معه لانه تحت غطاء هذه الاجتماعات يمارس اجرامه بحق شعبنا سواء من خلال عمليات التصفية او المجازر او الاغتيالات او عمليات الضم والتهويد والاسرلة وبناء المزيد من المستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية، والغاء الانفصال الذي طال خمس مستوطنات وغيرها الكثير الكثير خاصة الاقتحامات اليومية للمسجد الاقصى واداء الصلوات التلمودية داخله، كمقدمة لتقسيمه مكانيا بعد ان قسمه زمانيا.
ولذا فان على السلطة الفلسطينية عدم المشاركة في اجتماع شرم الشيخ المقرر الاحد القادم، والدفاع عن شعبها الذي تستبيح دولة الاحتلال مدنه وبلداته وقراه ومخيماته، في وضح النهار وامام مرأى ومسمع العالم قاطبة.
كما ان على السلطة الفلسطينية وقف الرهان على امريكا وسواها من الدول، والرهان فقط على شعبها الذي قدم ولا يزال يقدم التضحيات الجسام على مذبح قضيته الوطنية، وان ما يلزمه فقط هو توفير وسائل الحماية له من قبل قيادته الرسمية وكذلك من قبل فصائل العمل الوطني والاسلامي.
وبدون ذلك فان شلال الدم الفلسطيني سيتواصل والاجرام الاحتلالي سيتصاعد، وهذا سيؤدي الى تفجر الاوضاع المتفجرة اصلا وعندها سيتحمل الجميع المسؤولية ، والتاريخ لن يرحم احدا.
حماية شعبنا واجب وطني واخلاقي ووقف المجازر بحقه فرض عين على كل عربي ومسلم وفي المقدمة القيادة والفصائل.

أقلام وأراء

الجمعة 17 مارس 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الصراع الداخلي وتفكك حكومة التطرف الاسرائيلية

بقلم : سري القدوة
في الوقت الذي يترأس فيه بنيامين نتنياهو اوسع حكومة متطرفة بدا الصراع الداخلي يشتد ليشمل جميع محاور المؤسسات الإسرائيلية وخاصة في ظل محاولات استيلائه على القضاء ليتم بالمقابل اسقاط التهم الموجهة اليه بالفساد، حيث تم سابقا تقديم التهمة رسميا من قبل ممثل الادعاء أمام المحكمة والتي ورد فيها بان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ابرم صفقات بقيمة مئات الملايين من الشواقل، حيث تم الاستماع سابقا إلى شهود في تهم تتعلق بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وكانت قد بدأت محاكمة نتنياهو في حينه عن تهم الفساد في يوم مشحون سياسيا لدى الاحتلال الاسرائيلي .


وضمن اتفاق واضح بين الكتل المتطرفة شكل نتينياهو حكومته على قاعدة ضمان مساعدته في السيطرة على القضاء الامر الذي اجج اوسع مظاهرات ضده في ظل استمرار تسليح المستوطنين وسهولة حصولهم على ترخيص رسمي بحمل السلاح الامر الذي بدأت المعارضة حملاتها ضده بل نزلت الى الشارع لتعارض سياسة حكومة التطرف الاسرائيلية والتي سوف تقود المنطقة الى اوجه التطرف وصراع الحرب الدينية من خلال توجهها العنصري وتصعيد الممارسات وعدوانها الارهابي ضد المدن الفلسطينية وحرقها للمنازل بشكل همجي وقح لا يمكن ان يتصوره انسان عاقل في محاولة لفرض سياسة الامر الواقع الاسرائيلية .


وتبدو مهمة بيامين نتنياهو اكثر تعقيدا في ظل المشهد الحالي كونه المستفيد الاول مما يجري حيث تتصاعد المظاهرات بالداخل المحتل وتتسع وتيرتها لتشمل كل المدن بل باتت الامور تتدحرج لتفقد حكومته المتطرفة سيطرتها على الاوضاع الداخلية ورفضت اغلب احزاب المعارضة ان تشترك معه ضمن تحالفاته وذلك لاستمراره بالكذب والخداع والمراوغة وعدم جديته بالتعامل ضمن معطيات المجتمع الدولي واستحقاقات المرحلة .


بات المطلوب من المجتمع الدولي العمل على الخروج من المأزق السياسي الحالي وضرورة تطبيق القرارات الدولية تجاه الاحتلال والاستعمار الاستيطاني وما يجري في الاراضي العربية المحتلة كافة وخاصة عمليات التهويد والتطهير العرقي التي يمارسها التكتل اليميني العنصري بالقدس المحتلة .


وفي ظل ما يجري من ممارسات منافية لكل القيم الدولية وتصعيد حكومة التطرف عدوانها على الشعب الفلسطيني وعدم وضع حكومة الاحتلال وإدراجها في القائمة السوداء الدولية يساعد في الاستمرار بارتكاب الجرائم والانتهاكات ويشجع جيش الاحتلال على التمادي في ممارسة هذا العدوان الظالم، وبات من المهم اتخاذ خطوات دولية لإدراج حكومة الاحتلال ضمن القائمة السوداء وتوفير الحماية والسلم المجتمعي للشعب الفلسطيني بدلا من تشجيع الاحتلال وتركه دون عقاب او رادع مما يضعف ويشكك في المصداقية الدولية القائمة ويجعل من الامم المتحدة ورقة رابحة بيد التكتل العنصري الاسرائيلي وستكون عرضة للانتقاد ويعرض حياة الشعوب للمزيد من الاضطهاد والعدوان والخطر والتهديد الدائم .


اصرار حكومة التطرف على الاستمرار بالإجراءات احادية الجانب المتمثلة بمواصلة الاقتحامات للمسجد الاقصى المبارك والاستيطان وعمليات القتل اليومية والاعتقالات وحجز الاموال الفلسطينية وغيرها ستؤدي الى مزيد من التصعيد والتوتر تتحمل نتائجه الخطيرة الحكومة الاسرائيلية، الأمر الذي ينذر بخروج الأوضاع عن السيطرة .


الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم وإن استمراره في تنفيذها وارتكابها بشكل دائم يعد دليلا جديدا على الإجرام المنظم الذي تتبعه الحكومة العنصرية التي استسهلت عمليات القتل والاغتيالات وتجاهلت كل المواثيق والأعراف الدولية، بسبب غياب المحاسبة وتطبيق القانون على مجرمي الحرب مما يدفعها للاستمرار بالفتك بالشعب الفلسطيني وانتهاك القانون الدولي .

أقلام وأراء

الجمعة 17 مارس 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستشهاد النضالي مقابل القتل العبثي

بقلم: د. أسعد عبد الرحمن

مفارقة لا بد من التحذير منها!!! ففي فلسطين 1967، سقط منذ اليوم الأول للعام 2023 أكثر من (80) شهيدا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في حين – وخلال الفترة نفسها من العام – سقط أكثر من 30 قتيلا عربيا في مناطق “فلسطين 48” برصاص بعضهم البعض !!!

مفارقة كبيرة بين الاستشهاد النضالي المقاوم والموت بقوة القتل العبثي. ففي الأولى، نرصد كفاح شعب ضد الاحتلال بات يقلق الساحة الداخلية الإسرائيلية بعد أن ترسخ في الساحة الفلسطينية واقع مقاوم جديد تؤثر تبعاته بشكل كبير في المشهد السياسي الفلسطيني والإسرائيلي على حد سواء. فلقد نجحت المقاومة الفلسطينية في تطوير وابتكار أساليب إضافية باتت تشكل خطرا على “هناء” الدولة الصهيونية باعتراف عسكريين وسياسيين إسرائيليين. ففي هذه المرحلة، ثمة قطاع واسع من جيل فلسطيني لم يعد مؤمنا بأي مسار سياسي وبات أكثر قناعة بأن المقاومة، وعلى رأسها المسلحة، هي الأنسب اليوم، مقرونا بشعور بالقدرة وبجدوى الكفاح المسلح لتغيير الواقع، وأن حملات الاعتقال المكثفة وتصفية المقاومين وتكاثر الإصابات في صفوف الفلسطينيين، كل ذلك يعزز روح المقاومة وانتشارها في أرجاء الضفة الغربية، بل ويغذي الدافعية للانضمام للنضال.

بالمقابل، نحن ندرك الدور الإسرائيلي في مواصلة نسج المؤامرات بهدف مسح ثقافة فلسطينيي 48 الفلسطينية والعربية، ومحاولة “أسرلتهم”، وقطع جذورهم عن انتمائهم الوطني، وصولا إلى تفتيتهم وتقسيمهم دينيا وطائفيا، وبالتالي سهولة تشجيع الجريمة بين صفوفهم من خلال غياب/ تغييب الشرطة الإسرائيلية عن سابق قصد وتعمد. غير أنه من المؤسف، بل من الجارح والمفجع حقا، سقوط هذا العدد من القتلى العرب في فلسطين 48 في أقل من أربعة أشهر بمعنى انتشارها بشكل متزايد، حتى اقتربت من أن تصبح ظاهرة خطيرة من المؤكد أنها ستؤثر في وحدة نسيجهم الاجتماعي وتضعف من صمودهم بل ودورهم في دعم إخوانهم في فلسطين 1967.

منذ عام النكبة في 1948، حافظ فلسطينيو 48 على انتمائهم القوي لشعبهم الفلسطيني، ولا خلاف على أن موضوع العنف والجريمة في مجتمعهم يتعلق بسياسة الدولة الصهيونية تجاه العرب التي تضعهم على هامش المجتمع الإسرائيلي، بل هي تتعامل معه ليس فقط كمجتمع خصم وإنما كمجتمع معاد. أما مفاصل المجتمع العربي في فلسطين 48 (قيادات سياسية، وأحزاب، وبلديات … إلخ) فمن الطبيعي أنهم جميعا غير قادرين على معالجة العنف وفوضى السلاح بمفردهم، بل إنه – إسرائيليا – لن يسمح لهم بذلك حتى لو كانوا قادرين. فعلى سبيل المثال لا الحصر، لماذا نجحت (بحسب المصادر العبرية) شرطة الاحتلال خلال السنوات الأخيرة في تفكيك العصابات والمافيات في الوسط اليهودي، وقضت عليها أو على معظمها بما في ذلك عصابات المخدرات، في وقت تتفاقم فيه هذه الظواهر في الوسط العربي؟!!

هذا القتل العبثي في فلسطين 48 بات ظاهرة فظيعة تتفاقم سنة إثر سنة وتحتاج تسليط الضوء عليها بشدة من جهة أولى. ومن جهة ثانية، نحن مع قادة الرأي العام الفلسطيني (بمختلف تياراتهم الوطنية/ القومية/ والإسلامية) في إدانتهم المستمرة لكل هذه المقارفات الذاتية (ناهيك عن المقارفات الرسمية الإسرائيلية) ذلك انها مظاهر تنم عن هبل وعبثية وتخلف هذه الاستهدافات التي تتوزع بين جرائم العصابات المنظمة وجرائم الشرف والثأر بل وعراك عادي سرعان ما يتحول إلى مجزرة وإهراق للدم !!! وفي المحصلة، كل هذا القتل العبثي غير مقبول، وغير مغفور، لا وطنيا ولا دينيا!!!

أقلام وأراء

الجمعة 17 مارس 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

العلاقات المغربية الفلسطينية ثابتة وعابرة للأحزاب

بقلم:إبراهيم ابراش

في الأيام الأخيرة ثار جدل غير مسبوق في المغرب حول الموقف الرسمي من القضية الفلسطينية وذلك بعد بيان لحزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية والذي ترأس الحكومة المغربية لفترتين متتاليتين وفي عهده حدث التطبيع بين المغرب وإسرائيل عام 2020 قبل أن تتراجع شعبية الحزب كثيراً في الانتخابات الأخيرة 2021، وسبب الجدل ما تضمنه بيان الحزب من نقد لسلوك وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في المؤتمرات الأفريقية الأوروبية، وجاء في البيان: "تستهجن الأمانة العامة المواقف الأخيرة لوزير الخارجية الذي يبدو فيها وكأنه يدافع عن الكيان الصهيوني في بعض اللقاءات الإفريقية والأوروبية، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الإجرامي على إخواننا الفلسطينيين..." ومع أن البيان لم ينتقد مبدأ التطبيع إلا أنه استفز المؤسسة الملكية حيث أصدر الديوان الملكي بلاغا شديد اللهجة جاء فيه:

"أولا: إن موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية للملك، رئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة. وهو موقف مبدئي ثابت للمغرب، لا يخضع للمزايدات السياسية أو للحملات الانتخابية الضيقة.

ثانيا: إن السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص الملك، بحكم الدستور، وبناء على الثوابت الوطنية والمصالح العليا للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

ثالثا: إن العلاقات الدولية للمملكة لا يمكن أن تكون موضوع ابتزاز من أي كان ولأي اعتبار، لاسيما في هذه الظرفية الدولية المعقدة. ومن هنا، فإن استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يشكل سابقة خطيرة ومرفوضة.

رابعا: إن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل تم في ظروف معروفة وفي سياق يعلمه الجميع، ويؤطره البلاغ الصادر عن الديوان الملكي بتاريخ 10 ديسمبر 2020، والبلاغ الذي نشر في نفس اليوم عقب الاتصال الهاتفي بين الملك والرئيس الفلسطيني، وكذلك الإعلان الثلاثي المؤرخ في 22 ديسمبر 2020، والذي تم توقيعه أمام الملك.

وقد تم حينها، إخبار القوى الحية للأمة والأحزاب السياسية وبعض الشخصيات القيادية وبعض الهيئات الجمعوية التي تهتم بالقضية الفلسطينية بهذا القرار، حيث عبرت عن انخراطها والتزامها به."

ومع اعتقادنا أن حدة هذا الجدل خفت بعد بيان حزب العدالة تعقيباً على بلاغ الديوان الملكي حيث نفت الأمانة العامة "نفياً مطلقاً كل ما يمكن أن يفهم من بلاغها المذكور أنه تدخل في الاختصاصات الدستورية للملك وأدواره الاستراتيجية والتي ما فتئ الحزب يعبر عن تقديره العالي لها، وتثمينه ودعمه الدائمين لما يبذله من مجهودات داخلياً وخارجياً للدفاع عن المصالح العليا للوطن وتثبيت وحدته الترابية وسيادته الوطنية ...وجددت "في هذا الصدد اعتزازها الكبير بموقف جلالة الملك، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، المبدئي والثابت تجاه القضية الفلسطينية وتأكيده المتواصل على أنها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة".

هذا الجدل ليس غريباً عن المناخ الديمقراطي السائد في المغرب وما تتيحه المؤسسة الملكية من حريات سياسية للأفراد والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني بدرجة أفضل مما هو متواجد في كل الدول العربية بل يمكن القول بأن التجربة الديمقراطية في المغرب يمكن للدول العربية ودول الجنوب الاحتذاء بها واستلهامها في عملية الانتقال الديمقراطي في بلدانهم. وفي رأينا ما كان من الضروري تدخل المؤسسة الملكية في الجدل وأن تبقى تسمو على كل الخلافات والتعارضات السياسية وخصوصاً أن ما ورد في بلاغ الديوان الملكي حقائق وثوابت يعرفها المغاربة والفلسطينيون وغيرهم.

أم بالنسبة لقضية التطبيع ومع رفضنا له وتفهمنا للظرفية التي جاء فيها بيان حزب العدالة والتنمية حيث تشهد فيه الأراضي الفلسطينية أبشع وأوسع عمليات استيطانية وعدوانية ضد شعبنا الفلسطيني بما يتعارض مع المنطلق الذي بنيت عليه اتفاقات التطبيع والسلام الإبراهيمي حيث كانت تقول بأن التطبيع سيعزز من فرص السلام ولن يسيء للشعب الفلسطيني، ومع اعتقادنا بأنه كان من الممكن لوزير خارجية المغرب اتخاذ موقف مغاير وتحديداً في قمة أديس أبابا الأفريقية بشأن طلب إسرائيل باعتمادها عضو مراقب في الاتحاد حيث كانت المغرب الدولة العربية الوحيدة التي أيدت طلب إسرائيل، وقد أثار موقفه المنحاز لإسرائيل استياء غالبية دول الاتحاد الأفريقي في الوقت الذي يسعى فيه المغرب لكسب تأييد دول الاتحاد لطرد جمهورية البوليساريو منه.

بالرغم من ذلك نؤكد على أن المغرب بكل مستوياته الشعبية والرسمية كان دائماً مع الشعب الفلسطيني، وأن الموقف من القضية الفلسطينية يتجاوز كل الأحزاب وعابر لها وفي هذا السياق نسجل ما يلي:

1- الجمعية المغربية لمساندة الشعب الفلسطيني التي تأسست عام 1968 هي الوحيدة التي استمرت في العمل حتى اليوم بينما توقفت الجمعيات الشبيهة في الدول العربية الأخرى.

2- كان المغرب وما زال من أكثر الدول العربية التي تشهد مسيرات، مليونية أحياناً، لنصرة الشعب الفلسطيني ورداً على العدوان الصهيوني وضد التطبيع، ولم ترتبط هذه المواقف والمظاهرات بحزب من الأحزاب بل كانت في ظل كل الحكومات التي ترأسها أحزاب ليبرالية ويسارية و(مخزنية) وإسلامية.

3- خلال حرب أكتوبر أرسل المغرب كتيبة عسكرية لتحارب على الجبهة السورية بقيادة الجنرال الصفريوي وقد اعترفت سوريا بالدور المشرف للجيش المغربي في الحرب.

4- المغرب احتضن القمة العربية في الرباط 1974 والتي فيها تم الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعياً ووحيداً وتم تغيير مسمى مكتب ممثلية فلسطين في الرباط إلى سفارة فلسطين.

5- في كل المؤتمرات والمنظمات الإقليمية والدولية كان موقف المغرب مع القضية الفلسطينية.

6- عند قيام السلطة الفلسطينية عام 1994 تم التبادل الدبلوماسي بين المغرب وإسرائيل وفي نفس الوقت تم فتح سفارة فلسطينية في مناطق السلطة تحديداً في غزة، ولكن بعد انتفاضة الأقصى قطعت المغرب علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني واحتفظت بسفارتها في مناطق السلطة.

7- ترأس المرحوم الملك الحسن الثاني لجنة القدس التي انبثقت عن منظمة المؤتمر الإسلامي ومن بعده الملك محمد السادس وما زالت اللجنة تقوم بعملها بما هو متاح لها من إمكانيات من الدول المنضوية فيها.

8- الملك الحسن الثاني الوحيد الذي استقبل الراحل أبو عمار أثناء حصاره ومقاطعته بعد حرب الخليج الثانية.

9- كان بين الملك الحسن الثاني والرئيس أبو عمار رحمهما الله علاقات صداقة كبيرة فكان أبو عمار الوحيد الذي سُمح له بالمشاركة في دفن الحسن الثاني.

10- عند تطبيع العلاقات الرسمية بين المغرب والكيان الصهيوني لم يصدر بيان أو تصريح رسمي من السلطة الفلسطينية يدين التطبيع مع أن الفصائل الفلسطينية أدانته.

11- في يونيو 2021 أي بعد التطبيع زار رئيس حركة حماس إسماعيل هنية المغرب ومن هناك وجه الشكر للملك على دعوته و جهوده لنصرة القضية الفلسطينية دون أن يتطرق للتطبيع الرسمي بين المغرب وإسرائيل.

أقلام وأراء

الجمعة 17 مارس 2023 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الرابح والخاسر في الاتفاق السعودي الإيراني

بقلم:أحمد رحّال
بعد جولات تفاوضية في بغداد لم يُكتب لها النجاح (وقد تكون تمويهية) بين مفاوضين إيرانيين وسعوديين، وبرعاية من رئيس الحكومة العراقية السابق مصطفى الكاظمي، نجح الراعي الصيني، عبر مفاوضات سرّية في بكين، في تحقيق اختراقٍ سياسيٍّ كبير، عبر التوصل إلى اتفاق سياسي بين طهران والرياض، ينهي حالة القطيعة والصدام العسكري غير المباشر بين الطرفين، ويمهّد، بعد فترةٍ تجريبيةٍ تمتد شهرين، لعلاقات دبلوماسية ولقاءات بين وزراء الخارجية في محطتها الأولى، وقد تصل إلى زيارات على مستوى أعلى رأس الهرم السياسي بين البلدين.
ربما ساهمت، بشكلٍ ما، الظروف السياسية والعسكرية غير المريحة التي يعيشها الطرفان بتشكيل ضغوط ايجابية على كلا المتفاوضين، وأسهمت بالتوصل إلى هذا الاتفاق، فإيران تعيش تحرّكات شعبية داخلية أرهقت الحكومة والقوى الأمنية، تُضاف إلى اقتصاد منهكٍ بعقوبات غربية شلّت عجلة الصناعة والتجارة والدورة الاقتصادية، وانعكست سلباً على حياة المجتمع الإيراني الذي يرزح أساساً مع حكومته تحت ضغوط غربية، إثر تعثّر المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 في فيينا، ومع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وزادت الضغوط عندما لوّحت إسرائيل باللجوء إلى القوة لوقف المشروع النووي الإيراني ومشروع الصواريخ الباليستية والطيران المسيّر الذي دخل الحرب الأوكرانية إلى جانب الروس، الأمر الذي زاد من غضب الغرب المتحفّز لفرض عقوبات جديدة على إيران.
تشعر السعودية على الضفة الأخرى أيضاً بأنها غرقت بأوحال حرب استنزاف في اليمن غير معروفة النهايات، وأن ما تصرفه آلة الحرب في جيشها دعماً للشرعية اليمنية ولمتطلبات الأمن القومي السعودي، كان يجب أن يُصرف على مشاريع اقتصادية تنعكس على حياة مواطنيها، وتساهم بتحقيق خطة 2030 التي طرحتها القيادة السياسية السعودية. وزادت التعقيدات من خلال التهديدات المباشرة التي طاولت منشآتها النفطية والصناعية، خصوصاً بعد تعرّض منشآتها النفطية، وبعض المواقع الحيوية والخدمية داخل المملكة لعدة هجمات، أخطرها الهجوم على منشآت أرامكو عام 2019، الذي وُجّهت الاتهامات في حينها لإيران بأنها الفاعل أو الموجّه أو الداعم.

الاتفاق السعودي الإيراني يعني، في أهم تفاصيله، خروج المملكة ومعها معظم دول الخليج، من دائرة الاستهداف الإيراني، إذا ما كانت هناك حرب أميركية - إسرائيلية على إيران، أيضاً الاتفاق يحقّق هدفاً مهماً لإيران بوقف أي هجمات صاروخية أو عبر الطائرات من قواعد أميركية تتموضع في دول الخليج العربي. وبالتالي، تبقى للولايات المتحدة القدرة على استخدام أسطولها البحري مع حاملات الطائرات والغوّاصات والقدرات السيبرانية والإلكترونية، إضافة إلى أعمال مفارز التخريب داخل الأراضي الإيرانية وخلف خطوط القتال، فهل يمكن للجيش الأميركي تنفيذ مهام الحرب المخطّطة على إيران بتلك القدرات والإمكانات؟
قبيل إعلان الاتفاق في بكين، كانت هناك جولات متزامنة لوزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، ورئيس أركان جيشه على عواصم أوسطية وعربية ومواقع ساخنة، أهمها تل أبيب وعمّان والقاهرة وقاعدة التنف ومناطق قوات سورية الديمقراطية في شرق الفرات، وقدّم فيها رئيس الأركان، الجنرال مارك ميلي، وعوداً للحلفاء بزيادة أعداد الجنود الأميركيين في سورية، ورفع عدد النقاط القتالية المشتركة مع التحالف الدولي في شرق الفرات، على أن تترافق تلك الإجراءات مع زيادة الدعم اللوجيستي والقتالي من واشنطن، تسبقها إجراءات تنظيمية، تشمل إعادة هيكلة قوات الحلفاء المحليين، بما ينسجم مع تنفيذ مهام جديدة ستوكل لهم، منها مهمة مواجهة مليشيات إيران في سورية عند الضرورة. وقد تكون مهمة إغلاق "الكوريدور الإيراني" بين البوكمال وقاعدة التنف المهمة الأكبر التي بحث عنها الجنرال مارك، لكن ما لم تُفصح عنه الزيارة، هو ما إذا يمكن أن تكون مناطق شرق الفرات بديلاً من قواعد أميركية باتت معطّلة في الخليج لاستهداف الشمال الإيراني، باعتبار أن المسافة بين شمال شرق سورية والأراضي الإيرانية عبر سماء كردستان أقلّ من المسافة التي تفصل بين الأراضي السعودية وإيران عبر مياه الخليج العربي؟

نقلت إسرائيل، قبل أقلّ من عام، بعض غواصاتها وسفنها الحربية إلى بحر العرب. واشتركت مع القوات البحرية الأميركية بعدة مناورات وتدريبات على مقربة من الشواطئ الإيرانية. وشملت التدريبات محاكاة هجوم مشترك على منشآت إيران الحيوية ومفاعلاتها النووية ومصانع صواريخها الباليستية وطيرانها المسيّر ومقرّات القيادة وعقد الاتصال، فهل كان للقوات الإسرائيلية في بحر العرب علم مسبق بالمصالحة السعودية الإيرانية، وشكلت بوجودها هناك تعويضاً عن قواعد الخليج التي خرجت من الحسابات العسكرية الأميركية العملياتية في الحرب المقبلة على إيران (إذا ما تمّت)؟
بتسريبات أميركية، كشف النقاب عن خطة حرب عسكرية للجيش الأميركي أطلق عليها اسم عملية "دعم الحارس"، وضعتها وزارة الدفاع الأميركية بالتنسيق مع إسرائيل، ورصدت لها ميزانية للتخطيط والتدريب، لتطبق في حال فشل المفاوضات السياسية مع إيران حول مشاريعها النووية والباليستية والطيران المسيّر، وإن عملية "دعم الحارس" تستند إلى معلومات استطلاعية جوية وفضائية، أميركية وإسرائيلية، جمعت واستطاعت تشكيل بنك أهداف حيوية يحوي 600 هدف داخل إيران وخارجها. وإن الخطة إذا ما اتُّخذ القرار بتنفيذها، لا بد من أن تحقق هدفين: الأول، شلّ القدرات العسكرية الإيرانية شللاً تاماً، عبر أمواج من الضربات الجوية والصاروخية المتلاحقة التي تكبّل إيران، وتمنعها من إمكانية القيام بأي ردود عسكرية على القوات الأميركية في البحر أو القواعد العسكرية على البرّ، وكذلك تمنع مهاجمة الحلفاء. الثاني: إنهاء الحرب بسرعة، بعد تدمير الأهداف المطلوبة وعدم إطالة زمن الحرب وترك الفرصة للروس بالتدخل إلى جانب إيران، والثأر لما فعله الغرب في الحرب الروسية على أوكرانيا.

لكن الجيش الأميركي يقول إن روسيا استطاعت، خلال الحرب على أوكرانيا، اغتنام أسلحة غربية ضخمة من حيث الكمّ والنوع، من مستودعات الجيش الأوكراني المنسحبة من مناطق في الجبهات الجنوبية والشرقية، وإن روسيا قدّمت تلك الأسلحة المتطوّرة للحرس الثوري الإيراني، كمقابل للطائرات المسيّرة والصواريخ الإيرانية التي دخلت الحرب على جبهات أوكرانيا إلى جانبهم، وإن الروس تعمّدوا نقلها إلى إيران، لأسباب ثلاثة: لإهانة الغرب عبر تدمير بعض مواقعهم بسلاح غربي. لتستفيد الصناعات العسكرية الإيرانية من التقنيات الغربية ومحاولة تقليدها. ولتصنيع مضادّات لتلك الأسلحة بعد معرفة ميزاتها القتالية والتعبوية.
بالعودة إلى ملفّ المصالحة السعودية الإيرانية، يتضمّن الاتفاق الابتعاد عن التدخّل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، لكن معضلته تكمن في التطبيق، رغم التعهد الصيني بالإشراف على التنفيذ، باعتبار أن إيران تعتبر أن مراكز نفوذها الخارجية في بعض الدول هي خط الدفاع الأول عن نظام ولاية الفقيه، وأنها توجد في تلك الدول بناءً على تفاهمات وطلبات من حكومات تلك الدول التي تخضع لمشيئتها، وهذا ما ترفضه معظم شعوب المنطقة.
بموازين الربح والخسارة، يحقق الاتفاق مطالب الطرفين، وينزع فتيل الحرب بينهما، ويمهد لاستقرار المنطقة، إذا ما نُفّذت بنوده بحذافيرها من دون لفٍّ أو دوران أو مماطلة، فهل توافق الدولة الإيرانية العميقة ممثلة بالمرشد الإيراني، خامنئي، ومجلس الشورى لديه، على الاتفاق الذي وقّعته حكومة إيران الرسمية في بكين؟ وبالتالي تُمهد الطريق لرسم خريطة تفاهمات جديدة تعزّز الأمن والسلام، وتُبعد شبح الحرب عن منطقةٍ بات حلمها العودة إلى العيش بسلام؟ أم أن تشابك المصالح في الخليج وتعقيداتها لا تُفك شيفرة رموزه إلا عبر فوهات البنادق؟

فلسطين

الجمعة 17 مارس 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

البرلمان العربى يدعو إلى وقف تصعيد جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني

رام الله- "القدس" دوت كوم

دعا البرلمان العربي إلى وقف تصعيد جرائم الاحتلال المستمرة والمتكررة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل وحذر من عواقب هذا التصعيد الخطير، الذي لن يؤدي إلا لمزيد من التدهور والعنف، وتفجير ساحة الصراع، وتقويض الجهود الرامية إلى تحقيق التهدئة.


وشدد البرلمان العربي على موقفه الرافض للإجراءات الأحادية التي تقوم بها حكومة اليمين المتطرفة منذ توليها الحكم، و توفير حماية دولية للمدن الفلسطينية من هذه الاعتداءات المتكررة والمتواصلة والتي أخرها العدوان على مدينة جنين اليوم واستشهاد 4 مواطنين، وإصابة العشرات، أغلبهم في حالة خطيرة.


وطالب البرلمان العربى، المجتمع الدولي، ومجلس الأمن، والأمم المتحدة، والبرلمانات الدولية والأوروبية، بالتحرك الفوري والعاجل لوقف جرائم حكومة اليمين المتطرفة، ومحاسبتها على جرائمها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، وتوفير الحماية الدولية له.

رياضة

الجمعة 17 مارس 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

يوروبا ليغ: يونايتد ويوفنتوس يواصلان المشوار بصحبة إشبيلية وسبورتينغ يطيح أرسنال

(أ ف ب) -واصل مانشستر يونايتد الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي مشوارهما في مسابقة "يوروبا ليغ" لكرة القدم، بتأهلهما الى ربع النهائي بعد فوزهما على مضيفيهما ريال بيتيس الإسباني وفرايبورغ الألماني 1-صفر و2-صفر توالياً الخميس في إياب ثمن النهائي، في حين اطاح سبورتينغ البرتغالي بمضيفه أرسنال الانكليزي بفوزه عليه بركلات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.
في المباراة الاولى، وبعدما حسم لقاء الذهاب على ملعبه "أولد ترافورد" 4-1، كان يونايتد أمام مهمة في متناوله تماماً وقد عرف كيف يتعامل مع حماس بيتيس من أجل العودة من الأندلس ببطاقته الى ربع النهائي الذي تسحب قرعته الجمعة.
وكان ماركوس راشفورد على الموعد ليوجه الضربة القاضية لبيتيس بتسجيله هدف المباراة الوحيد بتسديدة جميلة من خارج المنطقة (55)، رافعاً رصيده الى 27 هدفاً هذا الموسم في جميع المسابقات.
وكان قلب الدفاع هاري ماغواير الذي لعب أساسياً مع شارة القيادة ضمن أربعة تعديلات أجراها المدرب الهولندي إريك تن هاغ مقارنة بالتعادل السلبي مع ساوثمبتون في الدوري نهاية الأسبوع الماضي، راضياً عما شاهده من الفريق بقول لشبكة "بي تي سبورت" إنها "كانت مواجهة جيدة في مباراتي الذهاب والإياب. بيتيس فريق جيد وهو خامس الدوري الإسباني. كنا نعلم بأنها ليست بالقرعة السهلة".
وتابع "لقد دخلوا ورمونا بكل شيء ممكن، لكننا كنا نتوقع بداية سريعة منهم. كنا نعلم أنه إذا لم تهتز شباكنا في الدقائق العشرين الأولى، فسنكون حينها قطعنا شوطاً كبيراً في المباراة".
ورأى أنه "في الشوط الثاني سيطرنا على المباراة بشكل جيد جداً وسجلنا الهدف المستحق لأننا لعبنا بشكل جيد".
وعلى ملعب الامارات، حقق سبورتينغ المفاجأة باخراجه ارسنال متصدر الدوري الممتاز بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.
وكان لقاء الذهاب انتهى أيضاً بالتعادل لكن 2-2.
وفرض حارس الفريق الاسباني انتونيو ادان نفسه نجم اللقاء بعدما تصدى لاكثر من فرصة خطيرة قبل ان يصد ركلة البرازيلي غابريال مارتينيلي الترجيحية والتي منحت التأهل لفريقه.
وارتأى مدرب ارسنال الاسباني ميكل ارتيتا وضع مهاجم الفريق بوكايو ساكا، احد افضل لاعبي فريقه هذا الموسم، على مقاعد الاحتياط، في حين شارك البرازيلي غابريال جيزوس اساسيا للمرة الاولى منذ غيابه اربعة اشهر عن الملاعب لاصابة في ركبته، علما أنه شارك احتياطياً ضد فولهام في الدوري  الاحد.
كما جلس قائد الفريق النروجي مارتن اوديغارد على مقاعد البدلاء.
وبعد بداية متكافئة بين الفريقين، نجح ارسنال في افتتاح التسجيل اثر تمريرة امامية من الايطالي جورجينيو باتجاه مارتينيلي الذي سدد كرة صدها الحارس وتهيأت امام السويسري غرانيت تشاكا، فتابعها بيسراه في الشباك (19).
وعلى الرغم من المحاولات المتكررة لارسنال في نهاية الشوط الاول لم يتمكن من مضاعفة غلته من الاهداف.
ونزل سبورتينغ بوجه مختلف في الشوط الثاني ونجح بتسجيل هدف ولا اروع من منتصف الملعب بكرة سددها بدرو غونسالفيش ساقطة فوق الحارس المتقدم ارون رامسدايل (62).
وكاد ماركوس ادوارد يمنح سبورتينغ التقدم عندما انفرد بحارس ارسنال لكن تسديدته أصابت الأخير (73).
ودخل ساكا ولاعب الوسط الغاني توماس بارتي في ربع الساعة الاخير لكن من دون جدوى، ليبقى التعادل سيد الموقف في الوقت الاصلي ما أجبر الفريقان على خوض وقت اضافي تبادلا فيه الهجمات وكانت الفرصة الابرز للمهاجم البلجيكي لياندرو تروسار الذي انفرد بالحارس انتونيو ادان لكن الاخير تصدى لمحاولته ببراعة (99).
وتدخل ادان مجددا لانقاذ مرماه من هدف أكيد من رأسية المدافع البرازيلي غابريال (117) قبل ان تقرر ركلات الترجيح هوية الفريق المتأهل الى ربع النهائي.
وفي ألمانيا، جدد يوفنتوس فوزه على مضيفه فرايبورغ الذي تأثر بالنقص العددي في صفوفه منذ أواخر الشوط الأول.
وتشكل "يوروبا ليغ" أهمية مضاعفة ليوفنتوس لأن الفوز بها سيمنحه بطاقة المشاركة في دوري الأبطال بغض النظر عن وضعه في الدوري المحلي الذي عوقب فيه بحسم 15 نقطة من رصيده بسبب التلاعب المالي.
وبعدما ألغي له هدف بداعي التسلل في الدقيقة 27، نجح الصربي دوشان فلاهوفيتش في منح يوفنتوس التقدم أواخر الشوط الأول من ركلة جزاء تسبب بها مانويل غولده بعدما لمس الكرة بيده في المنطقة المحرمة ما أدى الى طرده بالانذار الثاني بعد تأكد الحكم من المخالفة عبر "في أيه آر" (45).
وكان هدف الصربي الفاصل بين الفريقين حتى الثواني الأخيرة حين نجح البديل فيديريكو كييزا وبعد ثوان على ارتداد تسديدة له من الحارس والعارضة من إضافة الهدف الثاني بعد تمريرة من الفرنسي أدريان رابيو إثر خطأ دفاعي فادح (5+90).
وبذلك، تحضر يوفنتوس بأفضل طريقة لزيارته الأحد الى ميلانو من أجل مواجهة غريمه إنتر في الدوري المحلي.
ورغم خسارته على أرض فنربهتشه التركي بهدف سجله الإكوادوري إينر فالنسيا (41 من ركلة جزاء)، بلغ إشبيلية الإسباني الفائز باللقب ست مرات قياسية ربع النهائي لفوزه ذهاباً على أرضه 2-صفر.
وفي هولندا، اكتسح فينورد ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 7-1.
وكان لقاء الذهاب انتهى بالتعادل 1-1 في وارسو حيث يخوض شاختار مبارياته البيتية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وجدد باير ليفركوزن الالماني فوزه على فرنسفاروش بهدفين نظيفين سجلهما الفرنسيان موسى ديابي (3) وأمين عدلي (81).
وكانت مباراة الذهاب آلت الى النتيجة ذاتها.
وتابع سانت جيلواز البلجيكي مغامرته الرائعة في هذه المسابقة بفوزه على أونيون برلين الألماني بثلاثة اهداف نظيفة سجلها تيدي توما (18) ولازاري اماني (63 و89).
وكان الفريقان تعادلا ذهابا في برلين 3-3.
وحذا حذوه روما الايطالي حذوه بانتزاعه التعادل السلبي من ريال سوسييداد الاسباني بعد ان تغلب عليه بهدفين نظيفين في العاصمة الايطالية.

رياضة

الجمعة 17 مارس 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

كونفرنس ليغ: فيورنتينا ووست هام الى ربع النهائي ولاتسيو يودع

(أ ف ب) -واصل فيورنتينا نتائجه الإيجابية في الآونة الأخيرة بتحقيقه فوزه السادس توالياً في جميع المسابقات، وجاء على حساب مضيفه سيفاسبور التركي 4-1، ليبلغ بذلك الدور ربع النهائي لمسابقة "كونفرنس ليغ" لكرة القدم.
وجدد "فيولا" فوزه على منافسه التركي الذي خسر في ذهاب ثمن النهائي في فلورنسا صفر-1 وأعتقد أنه عاد الى أجواء المواجهة بتقدمه إياباً على أرضه بهدف إردوغان يشيليورت (35).
لكن البرازيلي أرثر كابرال أدرك التعادل للضيوف قبيل نهاية الشوط الأول (44) قبل أن تتعقد الأمور على الفريق التركي بتلقيه الهدف الثاني عبر الصربي نيكولا ميلينكوفيتش (62) ثم الثالث بالنيران الصديقة بواسطة اليوناني ديميتريوس غوتاس خطأ في مرماه (78).
وازدادت الأمور صعوبة حين اضطر سيفاسبور الى إكمال اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب وسطه هاكان أرسلان (81)، ما سمح لفيورنتينا بإضافة الرابع بواسطة البديل غايتانو كاستروفيلي (89).
وعلى غرار فيورنتينا، تأهل أيضاً وست هام الإنكليزي بفوزه الكبير على ضيفه أيك لارنكا القبرصي 4-صفر، مجدداً الانتصار على الأخير بعدما تغلب عليه ذهاباً أيضاً 2-صفر.
واستفاد وست هام من النقص العددي في صفوف ضيفه طيلة الشوط الثاني بعد طرد لاعب الوسط البرتغالي لويس غوستافو "غوس" نهاية الشوط الأول (45).
وسجل الإيطالي جانلوكا سكاماكا (20) وجارود بوين (47 و49) وديفين موباما (65) أهداف الفريق الإنكليزي.
وودع لاتسيو الإيطالي المسابقة من ثمن النهائي بعد خسارته مجدداً أمام ألكمار الهولندي على أرض الأخير بنفس نتيجة سقوطه ذهاباً في العاصمة 1-2.
وكان فريق المدرب ماوريسيو ساري البادئ بالتسجيل عبر البرازيلي فيليبي دال بيلو (21) قبل أن يرد المضيف الهولندي بهدفين للسويدي ياسبر كارلسون (28) واليوناني فانغيليس بافليديس (62).
كما كان فياريال الإسباني من أبرز ضحايا ثمن النهائي بخسارته على أرضه أمام أندرلخت البلجيكي بهدف الجزائري إسلام سليماني (73)، وذلك بعدما تعادل الفريقان ذهابا 1-1.
وتأهل ليخ بوزنان البولندي بتجديده الفوز على مضيفه ديورغاردن السويدي 3-صفر، بينهما هدفان في الوقت بدل الضائع، بعدما فاز أيضاً ذهاباً 2-صفر.
وكما حال فيورنتينا ووست هام، استفاد الفريق البولندي من النقص العددي في صفوف ضيفه الذي اضطر لإكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 44.
وبعد فوزه خارج أرضه 1-صفر ذهاباً، عاد نيس الفرنسي ليجدد الانتصار على شيريف تيراسبول المولدافي وهذه المرة 3-1 بفضل غايتان لابورد والنيجيري تيريم موفي والجزائري بلال براهيمي، ليبقي الفريق الفرنسي الوحيد الذي يواصل مشواره القاري في المسابقات الثلاث.
وعاد بازل السويسري من سلوفاكيا ببطاقة ربع النهائي بفضل ركلات الترجيح 4-1 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من مباراته وسلوفان براتيسلافا بنفس نتيجة الذهاب 2-2.
وكان بازل في طريقه لتوديع المسابقة قبل أن ينقذه التونسي محمد عمدوني بإدراكه التعادل في الوقت بدل الضائع (4+90)، ليجر الفريقان الى التمديد ومن بعده ركلات الترجيح.

رياضة

الجمعة 17 مارس 2023 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

جمعية الشبان يتفوق على شباب البريج محتلاً المركز الثّالث ويتساويان في النقاط


غزة- أحمد المشهراويّ

فَجَرَ نادي جمعية الشبان المسيحية مفاجأة ثقيلة، وفاز على نظيره نادي شباب البريج، بنتيجة 64-60 على صالة الشهيد سعد صايل بغزة في مباراة قوية ومثيرة حتى الثواني الأخيرة من نهايتها، في بطولة الدوري العامّ الممتاز لكرة السّلة التي تقام برعاية جوّال.

ورفع نادي جمعية الشبان المسيحية رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثالث، خلف شباب البريج الثاني في نفس الرصيد من النقاط الـ11متفوقاً بفارق النقاط المسجلة في المواجهات المباشرة بينهما، وفي الصدارة خدمات البريج برصيده 14 نقطة.

انطلقت المباراة سريعاً، وجاء الأداء قوياً ومتكافئا في تسجيل النقاط، وحسم جمعية الشبان معظم نتائج أرباع المباراة، بدأ الجمعية التسجيل عبر أمجد النجار، إلّا أنّ الرميات الثلاثية رجحت كفة الشباب بتسجيل أحمد النجار ثلاثيتين، ومثلها عبر عبد العزيز ماهر مصلح، وللجمعية رمزي سابا 9 نقاط، لينتهي الربع 23-16 لشباب البريج. وفي الربع الثاني واصل الفريقان عطاءهم القوي، وشكلا هجوماً قوياً على المنطقتين، خاصة الجمعية، واقتربت النتيجة من التعادل بفارق 3 نقاط للبريج، وسجل عبد الرحمن العمصي 4 نقاط، ومثلها و4 نقاط لمهند أبو غزال، ليتفوق الجمعية بواسطة النجار مسجلا 6 نقاط، ونقطتان لـنشأت العمواسي، وبلال الصعيديّ، وسابا وغسان السيد، ونقطة لجاسر منصور لينتهي الربع 15-12 للجمعية.

وفي الربع الثالث تبادل الفريقان الهجمات، والضغط على الآخر في منطقته، فوصلت النتيجة للتعادل 48-48 قبل نهاية الربع بـ33 ثانية، وأعاد أسامة موسى التقدم للشباب، لينتهي للجمعية بنتيجة 17-15.

في الربع الأخير، تفوق الجمعية بفارق نقطة وكانت 53-52، وأعاد محمد البابا التقدم للشباب، ورد الجمعية عبر النجار مسجلا 7 نقاط منها 3 رميات، و3 نقاط عبر بلال الصعيدي، وسجل منصور والعمواسي ويعقوب الدلو رميات حرة، لينتهي بنتيجة 16-10 للجمعية، وبنتيجة إجمالية 64-60. حكم اللقاء:  دولي سائد حميد، دولي باسل كرون، تامر قشطة للساحة، مسجل جاد أغا، ميقاتي مباراة مروان حمد ميقاتي 24 ثانية محمد سكيك.

رياضة

الجمعة 17 مارس 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخب براعم كرة الطاولة يشارك بفريق موحد مع نظيره اللبناني ببطولة السليمانية

يشارك منتخبنا الوطني لبراعم كرة الطاولة، بمنافسات الزوجي المختلط تحت 15 عاماً في بطولة السليمانية الدولية المقامة بالعراق.

وينافس لاعبا منتخبنا الوطني، يوسف دوفش وعبد الله مشتهى، مع لاعبتيّ المنتخب اللبناني ياسمين الهبش وسيدرا حسن، في فريق واحد.

وأشار رئيس الاتحاد محمد الدلو إلى أن وحدة المنتخب الوطني تجسدت بفريق واحد من شقيّ الوطن، مضيفاً أن الاتحاد يتطلع لمشاركة فلسطينيي الشتات في البطولات المقبلة

منوعات

الجمعة 17 مارس 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل ضابطي شرطة أثناء الخدمة في كندا

(شينخوا)

 قُتل ضابطا شرطة بالرصاص في إدمونتون بمقاطعة ألبرتا الغربية بكندا في وقت مبكر من صباح يوم الخميس، خلال الاستجابة إلى مكالمة نزاع محلية، حسبما أفادت وسائل الإعلام المحلية.


وفقا لـ((سي تي في نيوز))، فأنه في حوالي الساعة 12:47 من صباح يوم الخميس، استجاب شرطيان إلى نزاع عائلي في مبنى سكني في إدمونتون. وفور وصولهما، دخلا المبنى واقتربا من السكن، ومن ثم أُطلق عليهما النار من قبل ذكر.


وقد نُقل الضابطان، كونستابلز ترافيس جوردان وبريت ريان، إلى المستشفى، وثم تم الإعلان عن وفاتهما، بحسب ((سي تي في نيوز)).


وفي الوقت نفسه، أشارت ((سي تي في نيوز)) إلى أن المُشتبه به لقى مصرعه مما وصفه المحققون بطلق ناري ذاتي موجه، كما تخضع امرأة كانت على صله بالمُشتبه بإصابات مُهددة للحياة في المستشفى، مضيفة أن التحقيقات المتعلقة بوفاة الضباط لا زالت في المراحل الأولية.

فلسطين

الجمعة 17 مارس 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

تقييم استخباراتي إسرائيلي: الضفة مصدر التصعيد الرئيسي في الوقت الحالي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة هآرتس العبرية، الجمعة، إن التقييمات الاستخباراتية في الأوساط الأمنية الإسرائيلية، بأنه بالرغم من عملية مجدو الأخيرة في الساحة الشمالية، فإن الضفة الغربية ستبقى هي مصدر التصعيد الرئيسي حاليًا.


ووفقًا للصحيفة العبرية، فإن هناك زيادة في المخاوف الأمنية من وقوع هجمات خطيرة في الفترة المقبلة التي تسبق وخلال شهر رمضان المبارك، مشيرةً إلى أن الحكومة الإسرائيلية تتجاهل تلك التحذيرات التي ظهرت خلال مناقشة أمنية شارك فيها كبار المسؤولين الأمنيين.


وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك تحذيرات من سلسلة هجمات في المدى القريب لا سيما في الضفة الغربية، مشيرةً إلى أن وضع القيادة الفلسطينية وتزايد الهجمات من الفلسطينيين والمستوطنين إلى جانب سلوك وزراء حكومة بنيامين نتنياهو يؤجج الموقف، كما ترى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.


ولفتت إلى أن المؤسسة الأمنية قلقة بشكل متزايد من زيادة الإنذارات بشأن الهجمات قبل وخلال شهر رمضان.


وترى مصادر أمنية إسرائيلية أن معالجة الحكومة في تل أبيب للأحداث سيؤجج الأوضاع.


وخلال نقاش مغلق لكبار المسؤولين الأمنيين في الأيام الأخيرة، رأوا أن الوضع الداخلي في إسرائيل والأحداث الأمنية هي مصدر قلق كبير، ووفقًا للتقديرات الاستخباراتية التي قدمت في الاجتماع، فإن هناك عدد كبير من التحذيرات بشأن هجمات داخل الضفة والنية لتنفيذ هجمات داخل إسرائيل، وبشكل فوري.


وأشار ضباط المخابرات الذين حضروا الجلسة إلى أن عدد الهجمات التي حدثت منذ بداية العام أعلى أيضًا من نفس الفترة من العام الماضي، وعلى الرغم من التوترات الأمنية في الشمال إثر الهجوم على مفترق مجدو ، فإن تقييم رجال المخابرات هو أن مصدر مخاوف التصعيد الفوري هو بالتحديد من الضفة الغربية، وأنه كان على الجيش الإسرائيلي التعامل مع الهجات الفلسطينية وهجمات المستوطنين في وقت واحد، مشيرين إلى أن محاولات إحلال الهدوء الأمني قبل رمضان قد باءت بالفشل.


وخلال المناقشات الأمنية الأخيرة، أعرب كبار المسؤولين عن قلقهم وخيبة أملهم من سلوك بعض وزراء الحكومة الإسرائيلية، وخاصة إيتامار بن غفير الذي اتخذ قرارًا بهدم منازل فلسطينية قبل وخلال شهر رمضان في تجاهل كامل لنتائج خطورة مثل هذا الحدث.


وتقول مصادر في الجيش الإسرائيلي والشاباك، بأنه يتم اتخاذ قرارات مهمة دون مشاركة أو تحديث أو محاولة سماع موقف ضباط الأمن الإضافيين الذين يعملون في قطاعات أخرى، يضاف إلى ذلك غياب التنسيق الأمني الذي لم يتجدد بشكل كامل، وهو الأمر الذي يحصل في ظل ضعف السلطة الفلسطينية، ولذلك يخشى الجيش من عدم قدرة السلطة على إيقاف الخلايا المسلحة التي نفذت عمليات مثل ما جرى في أريحا على الرغم من تسلمها معلومات كاملة حولها، ولذلك فإنها (أي السلطة) تواجه تحديات كبيرة، ومعها تتآكل مكانتها وقوتها أكثر.


منوعات

الجمعة 17 مارس 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تعلن أنها اختبرت الخميس صاروخا بالستيا عابرا للقارات

(أ ف ب)

أكدت كوريا الشمالية أنها اختبرت الخميس صاروخا بالستيا عابرا للقارات يعرف باسم "هواسونغ-17"، وفق ما أوردت الوكالة الرسمية الكورية الشمالية.


وأوردت الوكالة أن الصاروخ الذي سبق أن أفادت حكومة سيول بأن بيونغ يانغ أطلقته، تم اختباره في خضم مناورات عسكرية أميركية-كورية جنوبية مشتركة "مستفزة وعدائية".


والتجربة الصاروخية هي ثالث استعراض قوة لكوريا الشمالية منذ الأحد، وتأتي بينما تجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أكبر مناورات عسكرية مشتركة بينهما منذ خمس سنوات.


وجاء إطلاق الصاروخ الخميس قبل ساعات فقط من اجتماع رئيسي كوريا الجنوبية واليابان في طوكيو، وعلى رأس جدول أعمالهما برامج بيونغ يانغ الصاروخية والنووية.


واعتبرت الوكالة الكورية الشمالية أن التجربة الصاروخية "تحذير شديد اللهجة للأعداء الذين يتعمّدون تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية".


وقالت بيونغ يانغ إن الارتفاع الأقصى للصاروخ بلغ ستة آلاف كلم وأنه حلّق مسافة ألف كلم "قبل ان يسقط بدقة في المنطقة المحددة لذلك في مياه مفتوحة قبالة بحر الشرق الكوري"، في إشارة إلى المساحة المائية المعروفة ببحر اليابان، وفق الوكالة الكورية الشمالية.


وكانت هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي قد أفادت بـ"رصد إطلاق صاروخ بالستي بعيد المدى من محيط منطقة سونان في بيونغ يانغ".


وأضافت هيئة الأركان المشتركة أن الصاروخ الذي حلّق مسافة ألف كيلومتر جرى إطلاقه على مسار مرتفع، وعادة ما يتم ذلك لتجنب التحليق فوق البلدان المجاورة.


وعزّزت واشنطن وسيول التعاون الدفاعي في مواجهة التهديدات العسكرية والنووية المتزايدة من جانب كوريا الشمالية التي أجرت تجارب استفزازية لأسلحة محظورة على نحو متزايد.


والثلاثاء أطلقت كوريا الشمالية صاروخين بالستيين قصيري المدى، سبقهما إطلاق صاروخي كروز من غواصة الأحد، قبل ساعات على بدء مناورات "درع الحرية" المشتركة بين واشنطن وسيول.


ومن المقرر أن تستمر مناورات "درع الحرية" التي تركز على "البيئة الأمنية المتغيرة" لكوريا الشمالية لمدة عشرة أيام.


وتنظر كوريا الشمالية إلى كل هذه المناورات على أنها تدريبات لغزوها، وحذرت مرارا من أنها ستتخذ إجراءات "ساحقة" ردا على ذلك.

منوعات

الجمعة 17 مارس 2023 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

تحديد مؤشرات حيوية جديدة للدم لتشخيص مرض الزهايمر المبكر

(شينخوا)

حدد باحثون في مستشفى هواشان التابع لجامعة فودان والتي يقع مقرها في بلدية شانغهاي مؤشرات حيوية جديدة للدم يمكن أن تساعد الأطباء على تشخيص مرض الزهايمر في مرحلته المبكرة.


من خلال دراسة واسعة النطاق شارك فيها أكثر من 800 شخص، وجد الباحثون أن البروتين الدبقي الحمضي الليفي في البلازما كان أعلى بشكل ملحوظ في عينات الدم لمرضى الزهايمر مقارنة مع الأفراد غير المصابين بمرض الزهايمر.


ذكر يوي جين تاي، الباحث القائد في الدراسة، أن مستوى البروتين الدبقي الحمضي الليفي في البلازما ازداد مع تطور المرض ووصل إلى ذروته في مرحلة خرف الزهايمر. والأهم من ذلك أن هذه الزيادة في مستوى البروتين تحدث في المرحلة قبل السريرية.


هناك فترة طويلة كامنة قبل ظهور الأعراض السريرية على مرضى الزهايمر. ولو شُخِص المرضى من خلال طرق الكشف في المرحلة ما قبل السريرية، فيمكن تحقيق تدخل مبكر وتأخير تطور المرض، حسبما قال يوي.


إن مرض الزهايمر عبارة عن اضطراب دماغي تدريجي لا رجعة فيه يدمر الذاكرة ومهارات التفكير والقدرة على تنفيذ المهام البسيطة ببطء.


 وحسب يوي، عندما يتم تشخيص المرضى بناء على الأعراض السريرية ومؤشرات التصوير، فمن الممكن أن يتطور المرض بالفعل إلى المراحل المتوسطة والمتأخرة.


 لذلك، فإن العديد من التجارب السريرية الأخيرة تركز على برامج الوقاية من المرض، الأمر الذي يتطلب تحديد الفئات المعرضة لخطر مرض الزهايمر.


وقال يوي إن المؤشرات الحيوية للدم قد أظهرت أنها بسيطة وغير باغية وصديقة للمرضى في التشخيص المبكر لمرض الزهايمر، مؤكدا على أهمية الدراسة.


وقد ظهر البروتين الدبقي الحمضي الليفي في البلازما كمؤشر حيوي في الاضطرابات العصبية، ولكن لا تزال فائدته لتشخيص مرض الزهايمر والتنبؤ به غير واضحة. 


وقد أثبتت هذه الدراسة أنها يمكن أن تكون بمثابة مؤشر حيوي للتشخيص والتنبؤ بالمرض، وفقا للباحث.


وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة الكيمياء السريرية الدولية في وقت سابق من شهر مارس.

عربي ودولي

الجمعة 17 مارس 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تعلن إرسالها سفيرا إلى الإمارات قريبا

(شينخوا)

قال دبلوماسي إيراني بارز (الخميس) إن إيران سترسل قريبا سفيرا لها لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.


قال علي باقري كاني، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، إن إيران عينت المبعوث، وعملية إيفاده إلى أبوظبي تمر بمراحلها النهائية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية ((إرنا)).


أدلى كاني بهذه التصريحات في الوقت الذي أجرى فيه اليوم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني،علي شمخاني، محادثات مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، خلال زيارة للإمارات.


في سبتمبر 2022، أعادت الإمارات العربية المتحدة سفيرها إلى إيران، بعد سنوات من خفض مستوى العلاقات بين البلدين.


في عام 2016، خفضت الإمارات علاقاتها مع إيران بعد أن قطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران ردا على الاحتجاجات التي جرت خارج السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية طهران بعد أن أعدمت المملكة رجل دين شيعيا بارزا. 

عربي ودولي

الجمعة 17 مارس 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن وعواصم أوروبية تطالب بمحاسبة الأسد في ذكرى مرور 12 عاما على الانتفاضة في سوريا

واشنطن- (أ ف ب)

أحيت فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الخميس ذكرى مرور 12 عاما على الانتفاضة السورية بتوجيه نداء مشترك لمحاسبة نظام الرئيس السوري بشار الأسد على فظائع ارتكبها.


وشدّدت الدول الأربع على أنها أنها لن تطبّع العلاقات مع حكومة الأسد ولن تموّل إعادة الإعمار في البلاد "إلى ان يتم إحراز تقدّم حقيقي ومستدام نحو حل سياسي".


تشهد سوريا نزاعا داميا منذ 2011 تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.


وجاء الزلزال الذي ضرب في السادس من شباط/فبراير تركيا وسوريا ليفاقم المأساة إذ أودى بحياة عشرة آلاف شخص في الأراضي السورية.


وجاء في البيان "نواصل التزامنا دعم المجتمع المدني السوري وإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات التي عانى منها الشعب السوري - من نظام الأسد وغيره - قبل وقوع الزلازل بفترة طويلة".


وتابعت الدول الأربع في بيانها "يجب على المجتمع الدولي العمل معاً لمحاسبة نظام الأسد وجميع مرتكبي الانتهاكات والفظائع".


وأضاف البيان "أوجد النزاع المستمر بيئة ملائمة" لأنشطة الإرهابيين ومهربي المخدرات، ما "يفاقم المخاطر التي تتهدد الاستقرار الإقليمي".


وجاء النداء غداة زيارة أجراها الأسد إلى موسكو تخلّلتها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سعيا لتخفيف التوترات بين الرئيس السوري ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي ينشر قوات تركية في شمال سوريا.

اقتصاد

الجمعة 17 مارس 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مصارف أميركية كبرى تقرر إيداع 30 مليار دولار في "فيرست ريبابليك"

قرّرت مصارف أميركية كبرى الخميس إيداع ما مجموعه 30 مليار دولار في مصرف "فيرست ريبابليك"، وذلك في مسعى لإنقاذه وتهدئة المخاوف من أن يكون التالي بعد انهيار مصرفين أحدهما "سيليكون فالي بنك".


وكان المصرف ومقرّه الرئيسي كاليفورنيا قد حدّ من خسائره الخميس بعد تقارير عن أنه قد يتلقى ضخ أموال من بعض المؤسسات المالية البارزة في البلاد.


وتهاوت أسهم المصرف الإثنين بأكثر من 65% مع بدء التداول في وول ستريت، ما أدى إلى تراجع أسهم بنوك أخرى في وقت تواجه المصارف الإقليمية الأميركية ضغوطا.


والخميس أعلنت مجموعة تضم 11 مصرفا بينها "بنك اوف أميركا" و"سيتي غروب" و"جي بي مورغان" أنها قرّرت إيداع ما مجموعه 30 مليار دولار في "فيرست ريبابليك".


وجاء في بيان مشترك لمسؤولين في وزارة الخزانة الأميركية ووكالة تأمين الودائع الفدرالية ومكتب مراقبة العملة أن "هذا الدعم الذي تقدّمه مجموعة من المصارف الكبرى محلّ ترحيب، ويظهر متانة النظام المصرفي".


وتأسس فيرست ريبابليك في العام 1985 وهو يحتل المرتبة 14 في قائمة المصارف الأميركية الكبرى لناحية الأصول التي بلغت قيمتها 212 مليار دولار في نهاية العام 2022.


والمصرف مقرّه الرئيسي في سان فرانسيسكو، مع فروع في الساحل الشرقي بما في ذلك نيويورك وفلوريدا وولايات غربية على غرار واشنطن ووايومينغ.


والخميس أكدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أمام أعضاء الكونغرس، أنّ النظام المصرفي الأميركي لا يزال سليماً على الرغم من قلق الأسواق بشأن انهيار "بنك سيليكون فالي" (اس في بي) و"بنك سيغنيتشر".


وانهار "بنك سيليكون فالي"، المقرض الرئيسي للشركات الناشئة في الولايات المتحدة منذ الثمانينات، بعد تهافت مفاجئ على سحب الودائع، ما دفع بالهيئات الناظمة لوضع اليد عليه الجمعة.


وأعلنت وزارة الخزانة وبنك الاحتياطي الفدرالي والمؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع الأحد، أنها ستغطي جميع المودعين في "بنك سيليكون فالي"، بينما قدّم الاحتياطي الفدرالي أداة إقراض جديدة للمصارف في محاولة لمنع تكرار سيناريو "بنك سيليكون فالي".

اقتصاد

الجمعة 17 مارس 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتياطي الفدرالي أقرض البنوك الأميركية 12 مليار دولار لتخفيف الضغوط عنها

بلغت قيمة القروض التي منحها الاحتياطي الفدرالي للبنوك الأميركية بموجب برنامج جديد كُشف النقاب عنه الأحد نحو 12 مليار دولار، مع تحرك السلطات في واشنطن لتخفيف الضغوط عن النظام المالي في أعقاب انهيار "بنك سيليكون فالي".


وأعلن الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) في بيان الخميس أن المبالغ المستحقة في إطار "برنامج التمويل المؤقت للبنوك" وصلت إلى 11,9 مليار دولار بحلول الأربعاء.


وكان الاحتياطي الفدرالي بالتعاون مع وزارة الخزانة والمؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع قد كشف ليل الأحد عن برنامج القروض لتجنيب بنوك أخرى مشكلات السيولة التي دفعت "بنك سيليكون فالي" للانهيار.


ويوفر البرنامج تمويلا إضافيا "للمساعدة في ضمان قدرة البنوك على تلبية احتياجات جميع المودعين"، كما جاء في بيان الفدرالي.


وأبلغت وزيرة الخزانة جانيت يلين أعضاء مجلس الشيوخ الخميس بأن السلطات تحركت بسرعة لحماية المودعين في بنكي "سيليكون فالي" و"سيغنتشر" الذي انهار أيضا بعد أن رأت "خطرا جديا بحصول عدوى" في القطاع المصرفي.


وبعد أيام على انهيار "بنك سيليكون فالي"، تراجعت أسهم عدد من البنوك الإقليمية على رأسها "فيرست ريبابليك" بسبب مخاوف متعلقة بوضعها المالي على المدى الطويل.


لكن الأسواق استجابت بشكل إيجابي بعد أن أعلنت مجموعة تضم 11 من أكبر البنوك الأميركية بينها "بنك اوف أميركا" و"سيتي غروب" و"جي بي مورغان" "غولدمان ساكس" الخميس ايداعها 30 مليار دولار في "فيرست ريبابليك".


وقالت المجموعة في بيان لها إن أفعالها تعكس "الثقة في النظام المصرفي للبلاد".

عربي ودولي

الجمعة 17 مارس 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

صفقة سلاح بين السويد وبريطانيا تتيح تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة المدفعية

(أ ف ب)

أعلنت السويد الخميس عن صفقة لبيع نظامها من سلاح المدفعية الذاتية الحركة "آرتشر" إلى بريطانيا، ما يتيح للندن منح نظام المدفعية الأقدم "آي أس 90" الذي تملكه الى أوكرانيا.


وقالت الحكومة السويدية في بيان إن بريطانيا ستشتري 14 وحدة من مدفعية "آرتشر".


وكانت ستوكهولم قد أفادت في كانون الثاني/يناير أنها سترسل نظام "آرتشر" مباشرة إلى أوكرانيا دون تحديد العدد، لكنها أكدت الخميس إرسالها ثماني وحدات.


ونظام "آرتشر" الذي تطوره السويد هو مدفع هاوتزر آلي بالكامل مثبت على مركبة مدرعة صالحة لكل الطرق ويتم تشغيله عن بعد بتقنيات متطورة ويتميز بنظام تلقيم تلقائي.


وأضاف وزير الدفاع السويدي بال جونسون أن "نظام مدفعية مثل آرتشر، إلى جانب العربات المدرعة والدبابات، يزيد من القدرة الدفاعية لأوكرانيا ويمكنها من استعادة أراضيها".


وذكرت بريطانيا أن وحدات "آرتشر" ال14 التي ستشتريها من السويد ستكون "بديلا مؤقتا ل32 وحدة من نظام +آي أس 90+ سيتم منحها للقوات المسلحة الأوكرانية".


ولفتت الحكومة السويدية الى أنها خصصت حتى الآن دعما عسكريا بقيمة 16,9 مليار كرون (1,6 مليار دولار) لأوكرانيا.


وانضمت السويد في شباط/فبراير إلى مجموعة الدول الغربية التي تعهدت تقديم أسلحة ثقيلة لأوكرانيا، من خلال وعود بمنح كييف نحو 10 دبابات ليوبارد 2 بالإضافة إلى نظامي "أيريس تي" و"هوك" المضادين للطائرات.

عربي ودولي

الجمعة 17 مارس 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الأرجنتين تجري انتخابات عامة في أكتوبر

(شينخوا)

أعلنت الغرفة الانتخابية الوطنية يوم الخميس أن الأرجنتين ستجري الانتخابات العامة للفترة الرئاسية 2023-2027 يوم 22 أكتوبر.


ومن المقرر إجراء الانتخابات التمهيدية الإلزامية في 13 أغسطس. من خلالها، يمكن للأحزاب السياسية تقديم قائمة واحدة للمرشحين الأساسيين، كما أن التصويت إلزامي على المواطنين.


وجدير بالذكر أنه يجب أن يحصل المرشح الأولي على 1.5 بالمائة على الأقل من إجمالي الأصوات، ليتأهل لانتخابات أكتوبر.


وسيتم خلال الانتخابات العامة، اختيار نائب الرئيس، و24 عضوا في مجلس الشيوخ، و130 عضوا في مجلس النواب، و43 برلمانيا في السوق المشتركة الجنوبية.


وفي أكتوبر، يجب أن تحصل التذكرة الرئاسية على 45 بالمائة من الأصوات، أو 40 بالمائة بفارق 10 نقاط مئوية على الأقل عن المركز الثاني، للفوز بالسباق.


وإذا لزم الأمر، سيتم إجراء جولة إعادة بين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات في 19 نوفمبر، حيث تحدد الأغلبية البسيطة الفائز.


ووفقا لدستور الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، يُسمح للرئيس الحالي ألبرتو فرنانديز بالترشح لولاية ثانية.