فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 5 أمهات في سجونه من بين (29) أسيرة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، في تقرير صدر عنه عشية يوم الأم، إنّ الاحتلال الإسرائيليّ، يواصل اعتقال (5) أمّهات، وهنّ من بين (29) أسيرة يقبعنّ في سجن "الدامون". 


وبيّن  نادي الأسير، بمناسبة يوم الأم، والذي يصادف 21 من آذار/ مارس من كل عام، أن إدارة سجون الاحتلال، تحرم أطفال، وأبناء الأسيرات الأمّهات من الزيارات المفتوحة، ومن تمكينهن من احتضانهم، عدا عن حرمان البعض منهن من الزيارة، أو عرقلتها في كثير من الأحيان.  


 والأسيرات الأمّهات هنّ: إسراء الجعابيص، فدوى حماده، وأماني الحشيم، وعطاف جرادات، وياسمين شعبان.


وتقضي مجموعة من الأمّهات أحكامًا بالسّجن لسنوات، منهن، الأسيرة جعابيص المحكومة بالسّجن (11) عامًا، وفدوى حمادة وأماني الحشيم اللتين تقضيان حُكماً بالسّجن لمدة عشر سنوات. 


فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 8:08 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل فتاة خلال شجار عائلي جنوب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

قتلت فتاة، مساء اليوم الإثنين، في عيار ناري في الخاصرة خلال شجار عائلي جنوب جنين.


وبحسب العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، فإن الفتاة (17عاماً) أصيبت خلال شجار عائلي وقع ببلدة سيريس.


وأشار ازريقات إلى أن الأجهزة الأمنية انتشرت في البلدة.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يرفع الحظر العسكري عن بلدة حوارة جنوب نابلس

نابلس -"القدس" دوت كوم-

رفعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، الحظر العسكري عن بلدة حوارة جنوب نابلس.


وأبلغ الارتباط المدني بلدية حوارة بسماح سلطات الاحتلال بإعادة فتح المحال التجارية الواقعة على الشارع الرئيسي في البلدة اعتباراً من الغد كالمعتاد.


كما ستعود الدراسة بشكل طبيعي في البلدة.

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يستخدم الفيتو للمرة الأولى ضد اقتراح قانون قدّمه الجمهوريون

واشنطن- (أ ف ب)

استخدم الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين الفيتو الرئاسي للمرة الأولى في عهده ضد اقتراح قانون قدّمه الجمهوريون يحدّ من قدرة الصناديق التقاعدية على القيام باستثمارات تراعي المعايير البيئية والاجتماعية والحُكم الرشيد.


وجاء في تغريدة أطلقها بايدن أن التشريع من شأنه أن يعرّض للخطر "مدّخرات التقاعد بجعل النظر في عوامل الخطر غير قانوني"، وهو ما يعارضه جناح اليمين المتطرف في الحزب الجمهوري.


 ويعتبر جمهوريون أن ما يسمى "الاستثمارات المسؤولة" (إيه إس جي) أمر ينطوي على تدخّل سياسي.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن ضابط الإسعاف فواز البيطار من نابلس

نابلس -"القدس" دوت كوم- عماد سعاده

أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الإثنين، عن ضابط الاسعاف في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، فواز البيطار، بعد اعتقاله لخمسة شهور في سجون الاحتلال.


وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت البيطار بتاريخ 19/10/2022، من داخل سيارة اسعاف تابعة للهلال الاحمر كانت في مهمة انسانية عند حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس.


وقال البيطار: "أنه وبعد اعتقاله من داخل سيارة الاسعاف تم نقله إلى معسكر حوارة الاعتقالي لعدة ساعات، ومنه إلى مركز تحقيق "بتاح تكفا" حيث خضع لتحقيق متواصل مدة 47 يوماً، ومنه إلى سجن مجدو إلى أن تم الإفراج عنه اليوم الإثنين".


وأوضح أن التحقيق معه تمحور حول طبيعة عمله في جمعية الهلال الأحمر والخدمات الإسعافية التي يقدمونها للمصابين، لافتاً أن أي فلسطيني هو معرض للاعتقال بغض النظر عن مهنته أو انتمائه.


وأكد على ضرورة توفير الحماية للطواقم الطبية، واحترام القانون الدولي الذي ينص على عدم جواز محاسبة أي شخص على مهامه الانسانية، وبالتالي يجب وضع حد لأي محاولة تجريم للعمل الأنساني.


وبخصوص أوضاع الأسرى، أوضح البيطار أنهم يمرون في ظروف صعبة، ويتهيأون لإعلان الإضراب المفتوح عن الطعام ابتداءً من أول أيام شهر رمضان.

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يتهم إثيوبيا وإريتريا والمتمردين بارتكاب "جرائم حرب" في تيغراي

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين بعد أيام من زيارته لأديس أبابا، أن الولايات المتحدة خلصت إلى أن القوات الإثيوبية والإريترية ومتمردي جبهة تحرير شعب تيغراي ارتكبوا جرائم حرب خلال النزاع الذي استمر عامين.


بلينكين الذي بدا متفائلا في إثيوبيا بشأن آفاق السلام بعد اتفاق 2 تشرين الثاني/نوفمبر، وجه دعوة قوية للمساءلة.


وقال أثناء تقديمه لتقرير أميركي سنوي عن حقوق الإنسان "العديد من هذه الأعمال لم تكن عشوائية أو مجرد نتيجة عرضية للحرب. لقد كانت محسوبة ومدروسة".


وأضاف أن وزارة الخارجية أجرت "مراجعة دقيقة للقانون والوقائع" وخلصت إلى أن "جرائم حرب" ارتكبتها القوات الفدرالية الإثيوبية والإريترية المتحالفة مع رئيس الوزراء أبيي أحمد في الهجوم، وكذلك متمردي جبهة تحرير شعب تيغراي وقوات من منطقة أمهرة المجاورة.


وتابع "نحضّ حكومة إثيوبيا وحكومة إريتريا وكذلك جبهة تحرير شعب تيغراي على محاسبة المسؤولين عن هذه الفظائع".


وأضاف وزير الخارجية الأميركي "كان النزاع في شمال إثيوبيا مدمرا. قُتل رجال ونساء وأطفال، وتعرضت نساء وفتيات لأشكال مروعة من العنف الجنسي. ونزح الآلاف قسرا من منازلهم، واستُهدفت مجتمعات بأكملها على أساس انتمائها الإتني".


سبق أن تحدث بلينكن عن المساءلة خلال زيارته إلى أديس أبابا حيث عقد اجتماعا مطولا مع أبيي، كما التقى القيادي في جبهة تحرير شعب تيغراي غيتاشيو رضا.


لكنه لم يتحدث عن جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية بشكل مباشر أثناء وجوده في أديس أبابا.


 وعبر أبيي عن غضبه عندما تحدث بلينكن بشكل عام عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب ورفض الزعيم الإثيوبي الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإجراء تحقيق.


وردا على سؤال حول توقيت تصريحاته، قال أنتوني بلينكن إنه "من المناسب الإفصاح عن التصميم" مع إصدار تقرير حقوق الإنسان.


قدرت الولايات المتحدة في السابق أن حوالي 500 ألف شخص لقوا حتفهم في النزاع الذي استمر عامين، ما يجعله من بين أكثر الحروب دموية في القرن الحادي والعشرين.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء: قرار بن غفير إغلاق مقار إذاعة "صوت فلسطين" غير قانوني

اعتبر مجلس الوزراء، مساء اليوم الإثنين، قرار وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير إغلاق مقار "صوت فلسطين" وحظر بثها، بالغير قانوني.


وأدان المجلس في جلسته الأسبوعية، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، هذا القرار، واعتبر أنه يندرج في إطار سياسة ممنهجة ترمي إلى مصادرة الحريات، والتعتيم على الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال، داعيا الاتحاد الدولي للصحفيين وجميع المنظمات الحقوقية الدولية لإدانة تلك الإجراءات وممارسة الضغط على سلطات الاحتلال للتراجع عنها.


وقال اشتية، في كلمته بمستهل الجلسة، "إن التصريحات التي أدلى بها الوزير الإسرائيلي سموتريتش، وأنكر فيها وجود شعب فلسطين، دليل قاطع على الفكر الإسرائيلي العنصري المتطرف الذي يحكم الحكومة الإسرائيلية الحالية".


وأضاف: "إن هذه التصريحات التحريضية التي تنسجم مع المقولات الإسرائيلية الأولى "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، وإن الأراضي الفلسطينية (متنازع عليها)، وتعبر عن عنجهية القوة والغطرسة، لا تهز انتماءنا إلى أرضنا وتاريخنا، وأن كل الآثار والتاريخ تبرهن على التصاق الفلسطيني بأرضه منذ فجر التاريخ البشري والإنساني".


وتابع: "نحن الذين أعطينا لفلسطين اسمها وللأرض قيمتها ومكانتها، هذه الأرض لنا، وإسرائيل دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون، وتوسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ، وقد تعلمنا من التاريخ أن الاستعمار إلى زوال، وأن إرادة شعبنا وانتماءه لا تهزها تصريحات مزوّري التاريخ وادعاءاتهم الباطلة".


وأكد اشتية وقوف الحكومة خلف كل جهد سياسي يقوده الرئيس محمود عباس، وخلفه فريقنا من أجل إحقاق حقوقنا الوطنية المتمثلة في وقف العدوان على شعبنا، وأرضنا، ومقدساتنا، ووقف كل الإجراءات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل، وتنصلها من الاتفاقيات الموقعة، على طريق إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين.


وفي شأن آخر، أعلن اشتية عن البدء بإطلاق أول خدمات بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية، وهي خدمة التمويل والإقراض التنموي لتحفيز إنشاء مشاريع القطاع الخاص وتوسيعها في قطاعات الزراعة، والصناعة، والطاقة، والابتكار، والريادة، إضافة إلى التحول الرقمي.


وأوضح أن البنك يطلق عبر موقعه الإلكتروني هذه الخدمات الرقمية لتتيح المجال للشركات الراغبة في الاستفادة من هذه القطاعات، للتقدم بطلبات التمويل، بعد أن تم الإعداد لجميع المتطلبات الفنية، والحصول على موافقة سلطة النقد.


ولمناسبة حلول شهر رمضان، هنأ رئيس الوزراء الرئيس عباس، وأبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان بهذه المناسبة، متمنيا أن تعود على شعبنا بالخير والبركة والحرية والكرامة، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بمزيد من التقدم والاستقرار والازدهار.


وحيّا اشتية الأم الفلسطينية لمناسبة يوم الأم، وقال: "ليس صدفة أن تتزامن ذكرى معركة الكرامة مع يوم الأم، خصوصا أنه يجمعهما التضحية والعطاء والفداء، تحية إلى الأم الفلسطينية الصابرة الصامدة، تحية إلى الأمهات الفلسطينيات وفي مقدمتهن أمهات الشهداء والأسرى، الذين يخوضون معركة الكرامة والعنفوان، وفي ذكرى الكرامة، طوبى للفدائيين الفلسطينيين الأشاوس، وطوبى لشهدائنا الذين سطروا أعظم الملاحم والبطولات جنبا إلى جنب مع أشقائنا الأردنيين، من أجل كرامة العرب وحرية فلسطين".

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن عن إجراءات مدنية لصالح أهالي الضفة وغزة خلال شهر رمضان

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، عن الإجراءات المدنية التي سيسمح بها للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر رمضان 2023.


وجاء في البيان، أنه سيسمح بدخول المصلين الفلسطينيين من الضفة الغربية لأداء الصلاة أيام الجمعة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، بحيث يمكن دخول النساء من كل الأعمار والأولاد دون 12 عامًا والرجال فوق 55 عامًا بدون تصريح، أما الرجال بين 45 و 55 عامًا يشترط دخولهم بحيازة تصريح عن طريق الارتباط الفلسطيني.


وأضاف: "أنه يمكن مغادرة الفلسطينيين من منطقة الضفة الغربية إلى الخارج عن طريق مطار رامون الدولي على متن رحلات خاصة"، مؤكداً أنه سيتم توسيع دوام المعابر المختلفة وسيعلن عن تفاصيل ذلك لاحقا.


ووفق البيان، فإنه تمت الموافقة على زيارات عائلية في "إسرائيل" من أجل سكان الضفة وكذلك زيارات عائلية إلى الضفة للأقارب القادمين من الدول العربية.


وأكد أنه سيتم فتح حصص معينة لسكان قطاع غزة للزيارات في القدس في أيام الأحد حتى الخميس من أجل النساء فوق 50 عامًا والرجال فوق 55 عامًا.


عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس فاغنر يعلن سيطرة مقاتليه على "نحو 70%" من باخموت

أعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين الإثنين أن مقاتليه يسيطرون على "نحو 70%" من مدينة باخموت بشرق أوكرانيا التي تشهد قتالا عنيفا منذ الصيف الماضي.


وقال بريغوجين في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو نشرها مكتبه الإعلامي على تلغرام، "في الوقت الحالي، تسيطر وحدات فاغنر على نحو 70% من باخموت وتواصل الهجوم من أجل تحريرها بالكامل".


ولم يتسن التحقق من هذه التصريحات من مصدر مستقل.


كما قال بريغوجين إنه يتوقع هجوما مضادا للقوات الأوكرانية في نهاية آذار/مارس وبداية نيسان/أبريل بهدف "عزل وحدات فاغنر عن القوات الرئيسية للجيش الروسي".


وطلب من شويغو "اتخاذ تدابير" لمنع حدوث ذلك.


يخوض يفغيني بريغوجين صراعا مفتوحا مع قيادة الجيش الروسي التي يتهمها بعدم تقديم ذخيرة كافية لمقاتليه عن قصد، وهاجم شويغو علنا في عدة مناسبات.


صارت باخموت التي كان يقطنها 70 ألف ساكن قبل الحرب، رمزا للنزاع بين الروس والأوكرانيين للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية، بسبب طول مدة المعركة والخسائر الفادحة التي تكبدها الجانبان.


تقدمت القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة شمال وجنوب باخموت، وقطعت العديد من طرق الإمداد الأوكرانية وسيطرت على الجزء الشرقي من المدينة.


ورغم خطر تطويقها وغياب الأهمية الاستراتيجية للمدينة، أكد المسؤولون الأوكرانيون عزمهم الاستمرار في الدفاع عنها لأطول فترة ممكنة.

منوعات

الإثنين 20 مارس 2023 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

الجفاف في الصومال قد يؤدي إلى 135 وفاة يومياً

(أ ف ب)

قد يؤدي الجفاف القياسي الذي يشهده القرن الإفريقي إلى 135 وفاة يومياً في الصومال خلال الفترة الممتدة من كانون الثاني/يناير إلى حزيران/يونيو، وفقاً لدراسة أصدرتها الإثنين وزارة الصحة الصومالية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).


وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من أنّ حوالى 100 ألف شخص في الصومال يواجهون مستويات كارثية من الجوع بسبب أسوأ موجة جفاف تضرب المنطقة منذ أربعين عاماً.


وأظهرت الدراسة التي نُشرت الإثنين أنّ ما بين 18100 و34200 شخص قد يموتون بسبب تداعيات الجفاف في الصومال خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية.


وأشارت إلى أن الظروف المناخية القصوى العام الماضي ربّما أدّت إلى 43 ألف "وفاة إضافية" مقارنة بجفاف العام 2017، مضيفة أنّ نصف الضحايا قد يكونوا من الأطفال دون سن الخامسة.


وأُجريت هذه الدراسة بتكليف من "اليونيسف" ومنظمة الصحة العالمية ونفّذتها كلية لندن للصحة والطب الاستوائي و"إمبريال كوليدج لندن".


وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في الصومال مامونور رحمن مالك "نسابق الوقت لمنع الوفيات وإنقاذ الأرواح".


وأضاف أنّ "كلفة تقاعسنا ستعني أنّ الأطفال والنساء وغيرهم من الأشخاص الضعفاء سيدفعون حياتهم ثمناً بينما نشهد المأساة تتكشّف بشكل ميؤوس منه".


وتسبّبت خمسة مواسم مطيرة فاشلة متتالية في أجزاء من كينيا وإثيوبيا والصومال، في نفوق الماشية وتدمير المحاصيل وإجبار أكثر من مليون شخص على مغادرة منازلهم بحثاً عن الطعام والماء.


ويقول خبراء الأرصاد الجوية إنّه من المتوقع أن يكون هناك موسم مطير سادس فاشل أيضاً، ما يؤكد مخاوف وكالات الإغاثة التي حذّرت من كارثة إنسانية غير مسبوقة تلوح في الأفق.


وبينما لم يتم الوصول إلى عتبة المجاعة، تقول الأمم المتحدة إنّ أكثر من نصف سكان الصومال سيحتاجون إلى مساعدة إنسانية هذا العام.


وكانت الصومال قد تعرّضت لمجاعة في العام 2011 أسفرت عن مقتل 260 ألف شخص، أكثر من نصفهم من الأطفال دون سنّ السادسة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنّ المجتمع الدولي لم يتصرّف بالسرعة الكافية، وفقاً للأمم المتحدة.


في العام 2017، احتاج أكثر من ستة ملايين شخص في البلاد، أكثر من نصفهم من الأطفال، إلى مساعدة بسبب الجفاف الذي طال أمده في شرق إفريقيا.


لكنّ العمل الإنساني المبكر أدّى إلى تجنّب المجاعة في ذلك العام.

اقتصاد

الإثنين 20 مارس 2023 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

قطر وتركمانستان تبحثان التعاون في الاقتصاد والطاقة وتوقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم

(شينخوا)

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس تركمانستان سردار بيردي محمدوف اليوم (الاثنين) سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات بينها الاقتصاد والاستثمار والتجارة والطاقة، وشهدا توقيع أربع مذكرات تفاهم واتفاقيتين وبرنامج تعاون بين حكومتي البلدين.


وأفاد الديوان الأميري القطري في بيان على موقعه الإلكتروني بأن أمير البلاد الشيخ تميم والرئيس التركماني سردار بيردي محمدوف، الذي يزور البلاد حاليا، عقدا اليوم جلسة مباحثات رسمية في الديوان.


وأضاف البيان أن الزعيمين بحثا خلال الجلسة العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتنميتها في كل المجالات لا سيما التعليم والاقتصاد والاستثمار والتجارة والطاقة والرياضة والشؤون الاجتماعية، وأعربا عن أملهما في مزيد من تطور علاقات البلدين وأن تساهم الزيارة في تعزيز علاقات التعاون ودفعها إلى آفاق أرحب.


وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن أبرز القضايا الإقليمية والدولية، وذلك بحضور عدد من الوزراء بينهم وزراء الداخلية والطاقة والتجارة والصناعة والعمل عن الجانب القطري، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التركماني والوزراء المكلفين بشؤون التجارة وخدمات القطاع الخاص وشؤون النفط والغاز والشؤون الاقتصادية والمالية والبنكية وآخرين من الجانب التركماني.


ثم عقد أمير قطر والرئيس التركماني لقاء ثنائيا ناقشا خلاله مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


كما شهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين في الديوان الأميري، شملت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إدارة الكوارث ومذكرة تفاهم للتعاون بين النيابة العامة في قطر ومكتب المدعي العام في تركمانستان، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب.


وتضمنت أيضا مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين وزارة العمل القطرية ونظيرتها التركمانية، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية إعفاء من متطلبات التأشيرة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، وبرنامج للتعاون في مجال الرياضة للعامين 2023 ـ 2024، تبعا للديوان.


وفي إطار الزيارة أيضا، افتتحت اليوم بالعاصمة الدوحة سفارة تركمانستان لدى الدولة، حيث قام بقص شريط الافتتاح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التركماني رشيد ميريدوف وأمين عام وزارة الخارجية القطرية أحمد الحمادي.


والتقى الرئيس محمدوف مع أعضاء يمثلون كلا من غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين ودعاهم إلى الاستثمار في بلاده، مشيرا إلى وجود فرص للشركات القطرية للمشاركة في مشاريع مد الأنابيب الدولية للنفط والغاز ومشاريع شبكات النقل وصناعة المنسوجات.


واقترح على رجال الأعمال في البلدين العمل على تأسيس مجلس أعمال قطري تركماني مشترك، كما أعرب عن تطلع بلاده للتعاون مع شركات كبرى في مجال النفط والغاز مثل قطر للطاقة.


وذكر أن اللجنة القطرية التركمانية المشتركة التي تأسست عام 2011، ستعقد دورتها المقبلة في عشق أباد هذا العام، لافتا إلى أهمية النظر إلى الفرص المتاحة لزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين من خلال التنفيذ المشترك للمشاريع خصوصا في مجالات النفط والغاز في بحر قزوين وبناء مصانع لإنتاج البتروكيماويات.


ووصل رئيس تركمانستان أمس (الأحد) إلى الدوحة في زيارة دولة، لم يعلن عن مدتها، تندرج في إطار العلاقات المميزة التي تربط بين البلدين، وفقا للإعلام الرسمي.


وشهدت العلاقات بين البلدين تطورا متناميا في العقد الأخير مع الزيارات المتبادلة للزعماء والمسؤولين وتوقيع أكثر من 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم لدعم التعاون بين الجانبين في مجالات شملت الاقتصاد والتجارة والثقافة والرياضة وغيرها.


وكانت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين قد أقيمت في عام 1996 وتم تبادل السفراء بين البلدين على مستوى سفير غير مقيم، ثم افتتحت سفارة قطر لدى تركمانستان في ديسمبر عام 2014.


وفي ديسمبر العام الماضي، صدر قرار رئاسي بافتتاح سفارة مقيمة لتركمانستان بالدوحة عقب زيارة الرئيس محمدوف إلى قطر تلبية لدعوة أميرها الشيخ تميم لحضور جانب من مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم، طبقا للمصدر نفسه. 

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

قوات إسرائيلية تستولي على منزل أسير محرر شمال طولكرم

طولكرم -"القدس" دوت كوم

استولت قوات إسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، على منزل أسير محرر في بلدة زيتا شمال طولكرم، وحولته إلى ثكنة عسكرية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت منزل المحرر إبراهيم أحمد أبو العز، وأبلغته بقرار الاستيلاء على الطابقين الثاني والثالث من منزله الذي يسكنهما ولداه الأسيران محمد وعبد الباسط مع أسرتيهما، وتحويلهما إلى ثكنة عسكرية حتى إشعار آخر.

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تفرض عقوبات على مسؤولين إضافيين في الحرس الثوري الإيراني

(أ ف ب)

فرضت بريطانيا الاثنين عقوبات على عدد إضافي من مسؤولي الحرس الثوري الإيراني، في أحدث سلسلة من إجراءات تجميد الأصول وحظر التأشيرات.


وأعلنت الحكومة أنها فرضت عقوبات على خمسة أعضاء في مجلس إدارة مؤسسة تدير استثمارات الحرس الثوري المحلية، فضلا عن اثنين من القادة المحليين للحرس.


ويأتي ذلك في أعقاب موجة من العقوبات الأخرى التي فرضتها لندن والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على مسؤولين إيرانيين في الأشهر الأخيرة على خلفية قمع طهران الدامي لمحتجين يطالبون بحريات اجتماعية.


وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي "نتخذ اليوم إجراءات بحق قادة كبار في الحرس الثوري الإيراني مسؤولين عن توفير الأموال للقمع الوحشي للنظام".


وأضاف "جنبا إلى جنب مع شركائنا في أنحاء العالم، سنستمر في الوقوف مع الشعب الإيراني في مسعاه إلى تغيير جذري في إيران".


جمّدت بريطانيا منذ بداية العام أصول عشرات الشركات والشخصيات الإيرانية وحظرت دخولها إلى أراضيها، ومن بين المستهدفين قادة في الحرس الثوري والمدعي العام في طهران.


وفُرضت آخر حزمة عقوبات في كانون الثاني/يناير بعد إعلان إيران إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري بتهمة التجسس لصالح لندن، وقد أثار تنفيذ الحكم تنديدا غربيا واسعا.


وشهدت إيران تظاهرات كثيفة منذ وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول/سبتمبر بعد توقيفها لدى شرطة الأخلاق بتهمة عدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


وأوقفت إيران مذاك آلاف الأشخاص على خلفية الاحتجاجات، وفق الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأردنية: استخدام سموتريتش خريطة لإسرائيل تضم الأردن وفلسطين تصرف أرعن

عمان - "القدس" دوت كوم

أكدت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الإثنين، إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، خلال مشاركته في فعالية عقدت يوم أمس في باريس، خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما يمثل تصرفاً تحريضياً أرعناً، وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي: "إن الوزارة تدين أيضاً التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة".

وطالب المجتمع الدولي بإدانة تصرفات وتصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرفة التحريضية، والتي تمثل أيضاً خرقاً للقيم والمبادئ الإنسانية.

وقال المجالي: "إن الوزارة توكد ضرورة قيام الحكومة الإسرائيلية باتخاذ موقف صريح وواضح إزاء هذه التصرفات المتطرفة، والتصريحات التحريضية الحاقدة المرفوضة من وزير عامل في الحكومة الإسرائيلية".

وأكد أنها ستتخذ جميع الإجراءات السياسية والقانونية الضرورية للتصدي لمثل هذه التصرفات والتصريحات الحاقدة المتطرفة، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار ويدفع باتجاه التصعيد.

كما وأكد المجالي أن تصرفات وتصريحات هذا الشخص المتطرف الحاقد لا تنال من الأردن ولا تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، بل تظهر للعالم مدى الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني وخطورة الفكر العنصري المتطرف الذي يحمله الوزير الإسرائيلي.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطيني يطوع "قنابل" إسرائيلية ويحولها لمنتجات فنية وإكسسوارات

الضفة الغربية- (شينخوا)

ينهمك الفلسطيني أكرم الوعرة (56 عاماً) من مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، يومياً في جمع قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل إعادة تدويرها إلى قطع فنية يبيعها للسياح الأجانب.


ويعمل الوعرة الذي يمتهن الحدادة داخل مشغله الصغير الذي يضم عشرات القطع الفنية والإكسسورات التي كانت في الأصل قنابل غاز مسيل للدموع والواقع على أطراف المخيم قرب جدار الفصل الذي تقيمه إسرائيل في عمق الضفة الغربية منذ العام 2011.


وبدأ الوعرة رحلته مع قنابل الغاز في العام 2014 إبان الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي استمرت نحو 51 يوما، ما أدى إلى تصاعد الأحداث الشعبية والميدانية في كافة مناطق الضفة الغربية بما فيها مخيم عايدة للاجئين.


ويستذكر الرجل الذي يكسو شعره الشيب "اضطررت إلى إغلاق المشغل مصدر رزقي الوحيد في محاولة لحماية نفسي من تساقط قنابل الغاز المسيل للدموع حوله على مدار الوقت بفعل المواجهات اليومية".


وأدت الظروف غير المسبوقة في مناطق الضفة الغربية في ذلك الوقت إلى خسائر فادحة لدى الوعرة.


وقرر الوعرة منذ ذلك الحين تحويل قنابل الغاز إلى أعمال فنية جمالية في محاولة للتغلب على وضعه الاقتصادي، وتفريغ حالة القهر الداخلي لديه جراء إطلاق القنابل باستمرار على المخيم البالغ مساحته 115 دونما (الدونم يعادل 1000 متر مربع) ويقطنه نحو 3500 نسمة.


ويقول الرجل بينما يطرق على إحدى القنابل بعد تنظيفها إن قراره بتحويل "مخلفات الأسلحة الإسرائيلية إلى أعمال فنية جميلة رسالة للعالم وإسرائيل بأن الشعب الفلسطيني يحب السلام والحياة".


وعلى الرغم من أن مهمة الوعرة لم تكن سهلة لأن القنابل تحتوي على مواد كيميائية، إلا أنه لم يتخل عن حلمه ما دفعه إلى حضور عشرات ورش العمل عبر الانترنت لتعلم كيفية التعامل مع القنابل وتنظيفها لجعلها متاحة لعملية إعادة التدوير.


وتمر عملية إعادة التدوير بعدة مراحل، بدءا من فتح القنبلة وتنظيفها وطرقها لتصبح ملساء قبل أن تنتهي بالرسم عليها وقصها ولصقها على قطع من خشب الزيتون لتصبح جاهزة للعرض أمام الزبائن.


وفي بادئ الأمر تأثر الوعرة بمشاكل جلدية دفعته للعلاج ولكن مع مرور الوقت أدرك كيفية التعامل الجيد مع القنابل وإعادة تدويرها إلى أشياء مفيدة داخل مشغله الصغير لتكون آمنة على صحة الزبون.


ونجح الرجل طيلة الأعوام الماضية في إنتاج قرابة 10 آلاف قطعة فنية وإكسسوارات علقها على جدران المشغل ويتراوح ثمن الواحدة من منتجاته ما بين 10 إلى 70 دولارا أمريكيا.


ومن بين المنتجات التي تلقى رواجا من قبل السياح الأجانب، مجسمات ترمز إلى خريطة فلسطين ومفتاح العودة وأخرى تحمل عبارات "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" و "الحرية" و"السلام".


ومع مرور الأعوام أصبح مشغل الوعرة واحدا من أكثر الأماكن الموصى بها لزيارتها من السياح الأجانب القادمين إلى الضفة الغربية والقيام بشراء القطع التي تحلو لهم وغالبيتها تتعلق بالقضية الفلسطينية.


ويقول إن الأعمال الفنية التي يقوم بها "ساهمت في نجاحه بتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال الإسرائيلي ويريد العيش بحرية وكرامة وسلام في دولة مستقلة".


ويرى الوعرة أن "الأعمال الفنية بما تحمله من رسومات وعبارات توازي السلاح في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحقوقه خاصة بين شعوب الدول الأوروبية التي تدعو مرارا إلى العيش في سلام وأمن".


ويأمل الوعرة في إقامة عشرات المعارض في الدول العربية والأوروبية لتغيير الصورة النمطية السلبية عن الشعب الفلسطيني، معربا عن تطلعه إلى "العيش بسلام وأمن ضمن دولة مستقلة على أراضينا كحق أساسي للشعب الفلسطيني".


وقنابل الغاز المسيل للدموع واحدة من أبرز الأدوات التي تستخدمها القوات الإسرائيلية لتفريق المواجهات والتظاهرات السلمية التي ينظمها الفلسطينيون في مخيمات وبلدات وقرى ومدن الضفة الغربية.

منوعات

الإثنين 20 مارس 2023 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

قرية آيت كين المغربية تفتخر بحفاظها على أحد آخر المخازن الجماعية

(أ ف ب)

تحافظ قرية آيت كين في جنوب المغرب على أحد آخر المستودعات الجماعية، وهو تقليد قديم في المملكة صار نادرا اليوم، لكن "التقاليد تختفي في كل مكان إلا عندنا"، كما يقول حسين في أوبراهيم، أحد قدماء القرية مفتخرا.


تقع القرية على بعد حوالى 50 كيلومترا من مدينة طاطا في جنوب شرق البلاد على ارتفاع أكثر من ألف متر، ويتحدّث سكانها الأمازيغية. وهي أشبه بنافذة على جزء من التراث التقليدي للبلاد وسط أشجار الزيتون والنخيل، متكئة على هضبة صخرية.


من أبرز عناصر هذا التراث، المخزن الجماعي المسمى "أكادير" باللغة الأمازيغية، والذي يستعمل أساسا في تخزين المؤن، ويرجح أن يعود بناؤه إلى القرن الثامن عشر، بينما رُمِّم العام 2012، وما يزال قيد الخدمة حتى الآن.


فضلا عن دوره الاقتصادي، يعدّ أيضا بمثابة حصن لحماية القرية، وشاهدا على منظومة اجتماعية عريقة تتجه نحو الاندثار.


ويروي حسين أوبراهيم لوكالة فرانس برس "ترعرعنا مع هذا التقليد، إذ تُخزّن هنا الحبوب والفواكه الجافة والزيوت والأشياء ذات القمية".


ويضيف السبعيني الذي يرتدي جلبابا أزرق نيليا، مفتخرا "ما نزال نحترم هذا التقليد".


ويتقاسم الكثيرون من سكان القرية هذا الشعور بالفخر إزاء هذا "المعلم" الذي "يعبّر عن روحنا الجماعية"، كما يقول عبد الغني شرعي، وهو تاجر (60 عاما) عاد للإقامة في أرض أجداده بعدما عاش خارجها لسنوات.


وشّيّد "الأكادير" من الطين وسط القرية محاطا بسور عال يكاد يستحيل تسلقه، ويعلوه برج للمراقبة. وهو مقسم الى 76 خانة على ثلاث طبقات ويتوسطه فناء مفتوح على السماء وضع فيه خزّان مبني من حجارة ومخصص للمياه.


ويقول حارسه الحسن بوتيران "ما تزال 63 عائلة في القرية تستعمل الخانة المخصصة لها، أما الآخرون فقد غادروا لكنهم يحتفظون بأرشيفاتهم هنا".


ويخزّن السكان مؤنا مثل الشعير والتمر واللوز، لكن أيضا وثائق مثل عقود الزواج أو الميلاد وعقود مختلفة ونصوص دينية وحتى وصفات علاج سحرية مكتوبة على جرائد النخل.


ويشرح شرعي أن "المخزن كان عبارة عن ضمانة للأمن خصوصا في أوقات +السيبة+ أي تمرّد قبائل محلية على السلطة المركزية".


وتوضح الباحثة في الآثار نعيمة كدان المتخصصة في معمار منطقة جبال الأطلس الصغير، أن هذه المخازن تعتبر أماكن مقدسة لا تنتهك حرمتها، كانت تستخدم، وفق الأعراف المحلية، في الماضي للحفاظ على المحاصيل في فترات الجفاف أو عند التعرض لهجمات.


ويقول الحسن بوتيران "بالنظر لكل التاريخ الذي تختزنه، من المهم لنا أن نحافظ على رابط مع هذا المكان الذي يشهد على عبقرية أجدادنا". ويعمل بوتيران حارسا لمخزن آيت كين منذ سنوات.


وما يزال هذا النوع من المخازن الجماعية موجودا في مناطق مغاربية أخرى مثل جبال الأوراس بالجزائر أو الجنوب التونسي أو جبال نفوسة في ليبيا، لكنها أكثر عددا في المغرب، رغم أن جلّها لم يعد مستعملا.


وتضم المملكة أكثر من 550 "إيكيدار" (جمع أكادير) في مناطق مختلفة، معظمها بالوسط والجنوب، بحسب وزارة الثقافة التي تستعد لطلب إدراجها تراثا عالميا على لائحة اليونسكو.


وتُشيّد الإيكيدار على أشكال هندسية متنوعة ما يعزّز قيمتها التراثية، وتضمّ مخازن داخل كهوف أو عند حافة منحدرات أو في قمة هضاب أو وديان.


وتقول المهندسة المعمارية والباحثة في الانثروبولوجيا سليمة ناجي "من المهم المحافظة على المخازن الجماعية بالمغرب لا سيما أنها تكاد تكون اختفت في الجزائر وتونس وليبيا".


وقد بادرت ناجي الشغوفة بهذه "المؤسسات التضامنية" إلى إطلاق أعمال ترميم مخزن آيت كين الذي يستقطب اليوم باحثين ولكن أيضا سياحا.


وخلال مرافقته لسياح إيطاليين الى المكان، يقول المرشد السياحي إيمانويل مسبولي "نتجوّل في مخازن المنطقة، إنها أماكن رائعة تشهد على الغنى التاريخي للواحات المغربية".


وكان السياح يلتقطون صورا على خلفية بوابة المخزن المنحوتة من الخشب والمحاطة بنقوش حديدية. وتقول السائحة أنتونيلا دالا معربة عن إعجابها بالمعلم التاريخي "إنه مكان سحري".

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة بقيمة ملياري يورو لتزويد أوكرانيا بذخائر

(أ ف ب)

وافق الاتحاد الأوروبي الاثنين على تخصيص مليارَي يورو لشراء وإرسال ذخائر لأوكرانيا، حسبما قالت عدة مصادر دبلوماسية أوروبية لوكالة فرانس برس.


وفي اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وافق التكتّل على خطة عمل من ثلاث مراحل لتزويد القوات الأوكرانية بما لا يقلّ عن مليون قذيفة من عيار 155 ملم وتجديد المخزونات الاستراتيجية لدول الاتحاد الأوروبي والتي اقترب بعضها من النفاد، بحسب ممثلي خمسة وفود.


ورحّب وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا، الذي شارك في الاجتماع عبر الفيديو، بالموافقة على الخطة.


وكتب على تويتر "مزيد من ذخائر المدفعية لأوكرانيا في أسرع وقت ممكن. كان ذلك الهدف الرئيسي لمجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم" الاثنين. ولفت إلى أن هذا الاتفاق "سيعزز قدرات أوكرانيا في ساحة المعركة".


ويستجيب الاتحاد الأوروبي بذلك الى نداء عاجل أطلقه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في 9 آذار/مارس على ضوء نقص في الذخيرة يحد من قدرة عسكرييه على إطلاق النار.


وقال مسؤول أوروبي كبير "دخلنا مرحلة خطيرة من الحرب. الروس لديهم أكثر من 300 ألف مقاتل يحتشدون لشن هجوم وعلينا مساعدة القوات الأوكرانية على المقاومة".


وسبق أن شدّد مسؤول الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل على أن "الوقت ينفد"، مشيرًا إلى ضرورة "تقديم المزيد من ذخيرة المدفعية ويجب ان نقوم بذلك بشكل أسرع".


وطلب من الدول الاعضاء تخصيص ملياري يورو رصدت في كانون الاول/ديسمبر لتجديد الصندوق الاوروبي للسلام، وهي هيئة مشتركة بين الحكومات تستخدم منذ بدء الحرب لتزويد أوكرانيا بالاسلحة، لشراء الذخائر.


وأوضح أنه سيتم استخدام مليار يورو لتعويض الدول الأعضاء عن الذخائر التي اقتطعتها من مخزونها، بسعر يتراوح بين ألف و1300 يورو للقذيفة، علما أن سعر القذيفة حاليا يبلغ أربعة آلاف يورو والاسعار ترتفع.


وقال ممثل دولة عضو إن "الاوكرانيين يريدون ذخائر لمدفعيتهم وصواريخ للمضادات الجوية وسيقدمها لهم الاتحاد الاوروبي، موضحا أن الاتفاق ينص على تقديم هذه الذخائر في 31 أيار/مايو.


وأضاف المسؤول الاوروبي الكبير ان وضع المخزونات هو سر عسكري "لكننا نعتقد أنه لا يزال هناك ذخيرة ونسعى لتشجيع تسليمها".


سيتم استخدام مليار ثان في عمليات الشراء المشتركة للذخائر من عيار 155 ملم المخصصة لأوكرانيا.


 والعقود مرتقبة في أيلول/سبتمبر بهدف خفض مدة التزويد والتسليم الى ما بين ستة وثمانية أشهر.


الشق الثالث من خطة بوريل يهدف الى زيادة قدرات انتاج شركات التسليح ال12 لدى الاتحاد الاوروبي "من اجل تجديد مخزونات دول الاتحاد الأوروبي ومواصلة إمداد القوات الأوكرانية".


أوضح دبلوماسي أن "هذه الحرب ستستمر وأن احتياجات القوات الأوكرانية كبيرة جدا" قائلا إن "الاتحاد الاوروبي يجب ان يعيد التسلح".


وأكد دبلوماسي أن "تزويد أوكرانيا بمليون قذيفة من عيار 155 ملم، على الاقل هدف يتم تقاسمه بشكل واسع".


وقال ممثل دولة عضو في الاتحاد إن "عمليات التزويد من المخزون والإمدادات تجري بشكل مستمر".

 واقر مكتب بوريل "لا نعرف كل ما تفعله جميع الدول ولا يطلب جميعها استرداد الأموال".


تقدر المساعدة العسكرية الأوروبية لأوكرانيا بحوالى 12 مليار يورو بينها 3,6 مليار عبر الصندوق الاوروبي للسلام الذي يمول ما نسبته 63% من المساهمات الاتية من ألمانيا وفرنسا وايطاليا وإسبانيا.


وأوضح مسؤول في هذا البرنامج أن الأوروبيين سيكونون قد دربوا 15 ألف عسكري أوكراني "بحلول نهاية نيسان/ابريل".


ومن المحسوم التوصل الى اتفاق مبدئي لرصد تمويل جديد بقيمة 3,5 مليار يورو للصندوق "والمحادثات يمكن ان تطلق اعتبارا من هذا الأسبوع" كما قال دبلوماسي أوروبي.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين في رام الله ونابلس

محافظات- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات إسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، شاباً على الحاجز المقام عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أوقف شاباً -لم تعرف هويته- وقام بتكبيله واعتقاله.


وفي نابلس، اعتقلت قوة خاصة إسرائيلية المطارد أحمد أبو لاوي في كمينٍ قرب بلدة روجيب شرق المدينة.


اقتصاد

الإثنين 20 مارس 2023 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد وهيئة سوق رأس المال تعلنان نتائج إعادة تقييم الشمول المالي في فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت سلطة النقد وهيئة سوق رأس المال، اليوم الإثنين، نتائج إعادة تقييم الشمول المالي في فلسطين.


جاء ذلك خلال حفل أقيم في رام الله، بمشاركة محافظ سلطة النقد فراس ملحم، ورئيس هيئة سوق رأس المال نبيل قسيس، وممثل مؤسسة التحالف العالمي للشمول المالي (AFI) إيلكي بوليتاوا، وحضور قيادات مصرفية ومالية واقتصادية وممثلي العديد من مؤسسات المجتمع المدني.


وتقدم ملحم، في كلمته، بالشكر الجزيل للشركاء والحضور، وخص الشركاء الاستراتيجيين في مؤسسة التحالف العالمي للشمول المالي على دعمهم المستمر وتمويلهم لتنفيذ دراسة إعادة التقييم، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي الـ GIZ على تمويلها لهذا الحفل والعديد من الأنشطة المتعلقة بالتوعية والتثقيف المالي، ومعهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، على جهودهم الكبيرة في تنفيذ الدراسة التي تتميز بإجراء مسح شامل لجانبي العرض والطلب بالإضافة إلى دراسة النظام البيئي (ecosystem) والبيئة الممكنة للشمول المالي.


وقال: "نقف اليوم أمام تقدم هام على مسار تعزيز الشمول المالي في فلسطين، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي (2018-2025)، بقيادة مشتركة بين سلطة النقد وهيئة سوق رأس المال، وبمشاركة الجهات الرئيسة ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني".


وأضاف: "في عام 2022، تم تنفيذ مسح ميداني لإعادة تقييم مستويات الشمول المالي في فلسطين، بهدف قياس المستجدات والتأثير الحاصل نتيجة تطبيق الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، وتحديد أية تعديلات تستوجبها نتائج التقييم على خطط العمل للفترة المتبقية حتى العام 2025".


وتطرق ملحم إلى نتائج الدراسة التي أظهرت أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي رافقت تنفيذ الاستراتيجية الوطنية خلال الفترة 2018-2022، إلاّ أن هناك تقدماً جيداً في محاور الشمول المالي الثلاثة وهي الوصول، والاستخدام، والجودة، كما أثبتت أن الجهود السابقة لم تذهب سدىً، بل أثمرت وتجاوزت الأهداف المخطط لها سابقاً، وسجلت تقدماً ملحوظاً في الوصول والاستخدام للقطاع المالي مقارنةً بنتائج التقييم المنفذ في عام 2016، فقد أظهرت النتائج أن نسبة الشمول المالي الآن بلغت 50.9% مقارنةً مع 36.4% في اام 2016، وترتفع النسبة إلى 54.2% عند إضافة نسبة امتلاك المحافظ الالكترونية والتي لم تكن موجودة سابقاً، علما أن النسبة التي كانت مستهدفة في الاستراتيجية ومخطط الوصول لها هي 50% كحد أدنى مع نهاية عام 2025.


وتابع أن النتائج أظهرت أيضا وجود تقدم ملموس في مستوى الثقافة المالية لدى المواطنين الفلسطينيين مقارنةً بما كانت عليه في عام 2016، فقد ارتفعت نسبة المواطنين الذين لديهم مستوى ثقافة مالية متوسط على الأقل من 41.3% في عام 2016 لتصل إلى 53.3% في عام 2022.


وأشار محافظ سلطة النقد إلى ما يشهده العالم من تطورات كبيرة ومتسارعة في ضوء التقدم التكنولوجي السريع، وثورة غير مسبوقة في مجال التقنيات والابتكارات المالية، التي غيرت بدرجة كبيرة الأنماط والأساليب التقليدية للعمل المصرفي، وأحدثت تغييرات جذرية في مشهد الخدمات المالية والأنشطة الاقتصادية بشكلٍ عام، بل وفرضت تحديات جوهرية أمام راسمي السياسات الاقتصادية.


وأكد أن سلطة النقد ملتزمة بمتابعة تطورات التكنولوجيا المالية والاستفادة منها وتمكينها على المستوى الوطني، مع المحافظة على التوازن بين المخاطر وحماية حقوق العملاء، والتركيز على فهم أعمق للسلوك المالي للأفراد والإرتقاء بجودة الخدمات المالية وتوفير خدمات جديدة تلبي احتياجات المواطنين، بما يسهم في تعزيز الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي بالرغم من التحديات والمعيقات كافة.


من جانبه، أشار قسيس إلى التقدم الحاصل في الشمول المالي على مستوى الوصول والاستخدام للخدمات المالية المختلفة مقارنة بما كانت عليه عند إطلاق الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي.


وأضاف أنه نتيجة للتطور الحاصل في الشمول المالي، وتعدد التجارب العملية على المستويين الإقليمي والدولي، وتراكم الخبرات على المستوى المحلي، وتداعيات جائحة "كورونا"، أصبح هناك فهم أعمق لواقع الشمول المالي وتطورات أدوات قياسه، ويأتي ذلك بالتزامن مع تطور واستخدام التكنولوجيا المالية في القطاع المالي وما أحدثته من تغيير في معطيات الشمول المالي، بحيث أصبح غير كاف الاستناد إلى مقياس واحد للشمول المالي بل هناك حاجة إلى استحداث مقاييس أخرى تغطي كافة المحاور المرتبطة به، وهو ما تم العمل عليه في فلسطين منذ عام 2019، إذ تم تطوير واعتماد مقاييس إضافية للشمول المالي من واقع بيانات جانب العرض تغطي المحاور الثلاثة الرئيسية للشمول المالي وهي الوصول والاستخدام والنوعية، وتم البدء باحتسابها على أساس سنوي منذ عام 2019.


وقال: من الضروري الإشارة إلى أن نتائج هذه المؤشرات تعزز ما تم التوصل إليه من نتائج إعادة تقييم الشمول المالي المنفذ في عام 2022، تحديدا من حيث الوصول والاستخدام.


وأكد قسيس أن أحد أهم أهداف مشروع إعادة التقييم هو التعرف على أبرز المحددات التي تحول دون تعزيز الشمول المالي في فلسطين، فقد أشارت معطيات نتائج التقييم إلى أن العامل الاقتصادي كان من أبرز المحددات في فلسطين، وهذا متوقع في ظل الواقع الذي يعاني منه الاقتصاد الفلسطيني، وانعكاسه على مستوى الوضع المالي للأفراد.


وأكد أنه يجب أن يؤخذ هذا الأمر بعين الاعتبار في تعديل السياسات والتدخلات الواجب اتخاذها خلال الفترة المقبلة، لا سيما وأن الشمول المالي ليس هدفاً بحد ذاته، وإنما عامل مهم وضروي يسهم في تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي وتعزيز الرفاه الاجتماعي والاقتصادي لدى الأفراد والأسر.


وبيّن قسيس أن اللجنة الوطنية عملت على رسم الخطوط العريضة للسياسات الواجب اتخاذها خلال الفترة المقبلة، فيما تعمل الفرق المتخصصة على تعديل وتطوير خطة العمل ليتم إقرارها في القريب العاجل، وذلك على ضوء نتائج تقييم الشمول المالي.


بدوره، أشاد بوليتاوا بجهود فلسطين في تعزيز الشمول المالي وتحديداً بتعزيز الشمول المالي للنساء والشباب، وبحصول سلطة النقد الفلسطينية على جائزة أفضل دولة بتعزيز الشمول المالي للشباب للعام 2022 على مستوى الدول الأعضاء في التحالف العالمي للشمول المالي.


وتخلل الحفل، عرض شريط مصور لأهم نتائج المسح، وجلسة عرض ونقاش أهم توصيات ونتائج المسح والدراسات، والإجابة عن الاستفسارات.

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

إعلان "حالة الطوارئ" إثر تسرب نفطي في الكويت

(أ ف ب)

 أعلنت شركة نفط الكويت المملوكة للدولة الاثنين "حالة الطوارئ" إثر حدوث تسرّب نفطي وقع برا، في حادث قال نشطاء بيئيون إنه "مشكلة متكررة" في البلد الخليجي الغني بالنفط.


وذكرت الشركة في بيان أنها أعلنت "حالة الطوارئ إثر حدوث تسرب نفطي في غرب البلاد"، مشيرة إلى "عدم وجود إصابات ناجمة عن التسرب وعدم تأثر عمليات الإنتاج".


وقال المتحدث باسم الشركة قصي العامر في البيان إنّ الحادث "لم يتسبّب بإصابات أو بعرقلة عمليات الإنتاج"، مؤكدا أنه "لا توجد غازات سامة" جرّاء الحادث.


وأفاد العامر لاحقا فرانس برس "نحن نتعامل مع تسرّب نفطي (...) في منطقة برية وليس البحر، لكنها ليست منطقة سكنية". ورفض الإفصاح عن موقع التسرّب بالتحديد.


وأشار العامر إلى أنّ "لجنة الطوارئ بصدد تقييم الوضع لطمأنة الناس ومعرفة مصدر التسرّب إن كان بئرا نفطيا"، وتابع "ستستمر حالة الطوارئ حتى تنتهي العملية".


ونشرت جريدة "الراي" الكويتية مقطع فيديو على حسابها على موقع "تويتر" يظهر أنبوب نفط ينزل منه الخام الأسود على الأرض.


ولم يتسنّ لوكالة فرانس برس التأكد من الفيديو من مصدر مستقل.


وتنتج الكويت التي تعدّ من أثرى دول الخليج بالنفط ومصادر الطاقة نحو 2,7 مليون برميل نفط يوميا يتم تصدير غالبيتها من الموانئ المطلة على مياه الخليج. 


وتشكل عائدات النفط نحو 90 بالمئة من دخل الكويت، العضو الرئيسي في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك).


وسبق لشركة النفط الكويتية أن أعلنت عن حوادث تسرّب في مواقعها في 2016 و2020.


في آب/أغسطس 2017، شهدت الكويت تسربين نفطيين، أحدهما أمام سواحل العاصمة بطول 1,6 كيلومتر. وقدّر الخبراء أن الحادث الثاني، على مقربة من الحقل النفطي السعودي الكويتي المشترك في منطقة الخفجي، شهد تسرب ما يقدّر ب 35 ألف برميل من النفط الخام في المياه.


في كانون الثاني/يناير 2022، قتل شخصان وأصيب عشرة آخرون إثر حريق في وحدة إسالة الغاز بأكبر مصفاة نفط في الكويت، مصفاة ميناء الأحمدي جنوب العاصمة.


وأكّد الناشط البيئي الكويتي خالد الهاجري أنّ حجم الضرر من حادث التسرّب الاثنين يبقى غير واضح إلى حدّ كبير، منددا بعدم الالتزام بالشروط البيئية.


وقال الهاجري الذي يرأس مجموعة "الخط الاخضر" البيئية، وهي منظمة غير حكومية محلية، لفرانس برس "ما نرصده بشكل دائم من تلوّث نفطي في البيئة الهوائية أو البرية أو البحرية يثبت أن القطاع النفطي لا توجد لديه جدية كافية لحماية البيئة".


وتابع "نحن أمام مشكلة متكرّرة بسبب التساهل وعدم الالتزام بالمعايير البيئية ومعايير السلامة"، منددا بعدم تعامل الهيئة العامة للبيئة "بحزم مع القطاع النفطي وعدم إلزامه احترام الاشتراطات البيئية".


وأوضح الخبير النفطي عبد السميع بهبهاني لفرانس برس أنّ التسرب يبدو ناتجا عن انفجار في بئر نفطي قديم أو مهجور، استنادا إلى الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأضاف "أعتقد ان البئر أغلق بشكل سيء ما أدى الى تآكل الانابيب والغطاء الاسمنتي وزيادة الضغط"، محذرا "من احتمال تعقّد الوضع نتيجة شرارة نار".


في العام 1991، عمدت القوات العراقية المنسحبة من الكويت إلى اضرام النيران في مئات من حقول النفط ما تسبّب في تصاعد أعمدة الدخان الأسود الكثيف واستغرق إطفاؤها أشهرا.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

حاملة كرسي اليونسكو بجامعة النجاح تتحدث بقمة المرأة في الأمم المتحدة

نابلس - "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

شاركت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالدكتورة سناء السرغلي، حاملة كرسي اليونسكو لحقوق الإنسان والديمقراطية والسلام الذي تستضيفه جامعة النجاح، في الدورة 67 لقمة وضع المرأة المنعقدة في الأمم المتحدة في نيويورك.


وشاركت د. السرغلي كمتحدثة رئيسية في الحدث الجانبي الرسمي المنظم من قبل دولة فلسطين، بدعوة من وزيرة المرأة الدكتورة آمال حمد، والذي حمل عنوان (الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للنساء الفلسطينيات تحت الاحتلال) وهو حدث تم تنظيمه ما بين الوزارة والإسكوا (ESCWA).


وتمحورت كلمة د. السرغلي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء الفلسطينيات تحت الاحتلال الإسرائيلي، خاصة الحق في التعليم، وارتباط هذا الحق بالهوية الفلسطينية ومدى تأثير ممارسات الاحتلال من هدم المنازل والتهجير القسري على ممارسة هذا الحق وسبل الوصول له.


واستعرضت د. السرغلي شهادات حية لنساء وفتيات من الضفة وغزة والقدس وكيفية التضييق على حقهن بالتعليم مما يؤثر على القدرة على التركيز أو الخوف من ترك المنزل نتيجة ممارسات الاحتلال من تخويف أو مهاجمة النساء من مقدمي الخدمات وغيرها.


وأكدت د. السرغلي أن هذا الجيل مختلف، فرغم كافة المعيقات التي يفرضها الاحتلال لطمس الهوية إلا أن الجيل الجديد يقاوم بوسائل مختلفة منها وسائل التواصل الاجتماعي كما حدث في شهر مايو ٢٠٢١، لكن هذه الوسائل نفسها تقيد المحتوى الفلسطيني مما يستدعي نقاش الحقوق الرقمية وآلية تقييدها من قبل الاحتلال، وأكدن أن الاحتلال يستهدف التعليم ويضيق على تعليم الفتيات.


واستذكرت دور معلمات المدارس أثناء الانتفاضة الفلسطينية واختتمت بربط الهوية الفلسطينية والمثابرة على الحق بالتعليم من اقتباس من ورقتها العلمية باللغة الإنجليزية حول الهوية الفلسطينية.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

"الجبهة الشعبية" تدعو الجهات المسؤولة بغزة للتراجع عن قرار زيادة الضرائب

غزة-"القدس" دوت كوم

دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجهات المسؤولة في قطاع غزة إلى التراجع عن قرار زيادة قيمة الضرائب والرسوم الجمركية على بعض السلع والبضائع.


وقالت الجبهة في بيان لها، اليوم الإثنين،: "إن القرار يفاقمُ معاناة الفقراء والمحرومين، ويوسّعُ دوائر الحرمان التي يعانيها قطاعٌ واسعٌ من شعبنا".


وطالبت الجبهة، بضرورة قيام الجهات المسؤولة في غزة بتعزيز صمود المجتمع وتقديم نموذج مجتمع المقاومة ومشروعها في مقابل مشاريع السلام الاقتصادي والتفاهمات الأمنية.


كما وطالبت باتخاذ إجراءاتٍ في صالح الفئات الشعبية الفقيرة لا أن ترفع الضرائب على السلع الأساسية التي تعتمد عليها هذه الفئات.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

"المؤتمر الشعبي للقدس" يدين تصريحات سموتريتش ويعتبرها انعكاس للعنصرية الإسرائيلية

القدس - "القدس" دوت كوم

أدانت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، اليوم الاثنين، تصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرف سموتريتش، التي زعم فيها أن الشعب الفلسطيني هو شعب مختَرَع ولا يزيد عمره على المئة عام.


وأكدت الأمانة العامة في بيان لها، أن هذه التصريحات هي انعكاس واضح للعقلية الإسرائيلية التي تسيطر على حكومة الاحتلال والذي يعتبر سموتريتش جزءا منها، وعمودها الفقري، إضافة إلى العنصري والمغرق بالتطرف ايتمار بن غفير.


وقالت: "إن مثل هذه الخرافات التي تصدر عن "بوق ينطق باسم الحركة الصهيونية" هي تعبير مكثف لمستقبل العلاقة مع مثل هذه الحكومة العدوانية التي تنفي وجود الشعب الفلسطيني، الضاربة جذوره في الأرض منذ آلاف السنين، كما زيتونه وبرتقاله في يافا وحيفا والقدس وجنين ونابلس".


وأضافت الأمانة العامة، أنه على سموتريتش قراءة التاريخ جيدا وخاصة الذي كتبه مؤرخون إسرائيليون مثل المؤرخ شلومو ساند، أن إسرائيل هي الدولة المخترَعة وليس الشعب الفلسطيني.


ودعت، الدولة المضيفة لسموتريتش وهي فرنسا إلى طرده من بلادها واعتباره شخصا غير مرغوب بزيارته أو دخوله البلاد، مطالبة الأحزاب العربية في الكنيست بتعرية هذا الارهابي المجرم الذي يمثل سياسة دولة بأكملها ولا يعبّر عن موقف شخصي.


وقالت إن الشعب الفلسطيني هو ملح الأرض وماء البحر وغيم السماء وشجر العوسج الذي يغطي سفوح الجليل.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 3:49 مساءً - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين" تستنكر قرار "بن غفير" بإغلاق مقار إذاعة صوت فلسطين وحظر بثها

غزة-"القدس" دوت كوم

استنكرت لجنة دعم الصحفيين بشدة التصريحات العنصرية التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف "ايتمار بن غفير" بحظر بث وإغلاق أي مقار لإذاعة "صوت فلسطين" في مدينة القدس المحتلة أو داخل حدود الأراضي المحتلة عام 1948م.


وأكدت اللجنة في بيان لها، اليوم الإثنين، أن القرار الإسرائيلي هو امعان في محاربة المؤسسات الاعلامية التي تنقل حقيقة ما يجري من عدوان إسرائيلي منظم تجاه الشعب الفلسطيني الاعزل بكل مهنية  من قبل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة لاسيما في مدن الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.


كما وأكدت أن هذا القرار لن ينال من عزيمة الصحفيين الفلسطينيين الذين سبق وأن واجهوا مثل هذه القرارات العنصرية بمواصلة الرسالة الإعلامية، رغم الحظر والقصف والاعتقال والملاحقة والتشويش على الرسالة الاعلامية مؤكدة انه سبق وأن قام الاحتلال بقصف مقر إذاعة صوت فلسطين في غزة لكنها واصلت رسالتها الاعلامية والوطنية بكل مهنية في نقل معاناة الشعب الفلسطيني.


 في ذات السياق، نددت لجنة دعم الصحفيين، بشدة بقرار قوات الاحتلال الإسرائيلي، استدعاء أربعة صحفيين فلسطينيين من مدينة القدس المحتلة إلى التحقيق معهم.


وأشارت اللجنة إلى أن الصحفيين فراس هنداوي ويزن حداد ولانا كاملة ووليد قمر تعرضوا للتحقيق على خلفية عملهم الصحفي مؤكدة ان هذه المضايقات تأتي لإرهاب الصحفيين  ومحاولة منعهم من العمل بحرية.


وبينت أن المضايقات الإسرائيلية مستمرة بحق الطواقم الصحفية الفلسطينية التي تعمل في الميدان سواء بالاعتقال أو احتجاز المعدات الصحفية أن ومنع من التغطية ومنع من حرية الحركة بين المدن الفلسطينية.


وطالبت اللجنة من المؤسسات الحقوقية  والمنظمات الدولية والأمم المتحدة إلى تفعيل دورها لمواجهة مسلسل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، وعدم السماح للاحتلال الإسرائيلي بالاستفراد بالصحفيين الفلسطينيين الذين يؤدون واجبهم بكل مهنية.

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الصينية: الولايات المتحدة من يزود ساحة المعركة الأوكرانية بالأسلحة وليست الصين

(شينخوا)

 ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين اليوم (الاثنين) إن الولايات المتحدة هي من يزود ساحة المعركة الأوكرانية بالأسلحة.


وقال المتحدث في مؤتمر صحفي ردا على استفسار بهذا الشأن إن "الصين تتمسك دائما بموقف موضوعي وعادل بشأن قضية أوكرانيا، وإن كل ما فعلته هو تدعيم محادثات من أجل السلام".


وأوضح أن الصين تساند السلام والحوار وتقف إلى الجانب الصحيح من التاريخ، مشيرا إلى أن بلاده ستواصل لعب دور بناء في التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية.


وتابع المتحدث قائلا إن "الولايات المتحدة، وليست الصين، هي التي تزود ساحة المعركة الأوكرانية بالأسلحة"، داعيا الولايات المتحدة إلى التوقف عن صب الزيت على النار، والتوقف عن الوعظ والقسر والترهيب تجاه الدول الأخرى.


وشدد وانغ على أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تلعب دورا بناء في إيجاد تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، بدلاً من القيام بالعكس.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة: تصريحات سموتريتش هي محاولة لتزييف التاريخ وتزويره

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكدت الرئاسة الفلسطينية، أن التصريحات العنصرية لوزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، هي محاولة لتزييف التاريخ وتزويره، وتكشف عنصرية الحكومة الإسرائيلية التي تحاول انكار وجود الشعب الفلسطيني الموجود على هذه الأرض منذ الأزل.


وقالت الرئاسة في بيان لها: "إن المحاولات الإسرائيلية لاختراع روايات كاذبة تنكر وجود شعبنا يفندها التاريخ الذي يؤكد بأن الشعب الفلسطيني صاحب هذه الأرض التي تمتد جذوره فيها إلى أعماق التاريخ، ولا يحتاج أصلا لأمثال سموتريتش للتعريف بتاريخه الممتد منذ فجر التاريخ".


وأشارت الرئاسة، إلى أن الرواية الفلسطينية الأصيلة تفند بقوة مثل هذه المحاولات المتطرفة التي تحاول سرقة التاريخ وتزييفه لصالح الخرافات والأكاذيب، متسائلة من أين جاء سموتريتش، الذي يؤمن بالعنصرية والكذب كطريق لتكريس الاحتلال الذي سينتهي عاجلاً أم آجلاً مهما طال الزمن.

اقتصاد

الإثنين 20 مارس 2023 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

أسواق الأسهم الأوروبية تعاود الارتفاع بشكل طفيف بعد انهيارها

(أ ف ب)

سمحت التدابير العاجلة التي اتخذت في نهاية عطلة نهاية الأسبوع لتهدئة المخاوف بشأن بنك كريدي سويس والتوتر في القطاع المصرفي، بارتفاع أسواق الأسهم الأوروبية بشكل طفيف الاثنين، لكنّ الضغط ما زال مستمرا على المصارف.


وبعد انهيارها مع افتتاح التداولات في الصباح، ارتفعت المؤشرات الأوروبية بشكل طفيف، فارتفع مؤشر بورصة باريس 0,95 % ومؤشر فرانكفورت 0,75 % ومؤشر لندن 0,47 ومؤشر ميلانو 0,73 % قرابة الساعة 11,25 بتوقيت غرينتش، بعد أسبوع قاتم للقطاع المصرفي أثّر على مجمل الأسواق.


وما زال القطاع المالي يعاني. فقد تراجع مؤشر يورو ستوكس 600 للمصارف بنسبة 1,57%، فيما تراجع بي إن بي باريبا 4,29%، وآي أن جي 5,13%، ودويتشه بنك 2,34%.


وانهارت أسهم كريدي سويس بنحو 60% وكانت قيمتها أقل من عرض الاستحواذ لمنافسه بي بي إس الذي خسر أيضا 3,5% قرابة الساعة 10,55 بتوقيت غرينتش.


وقال المحلل بيار فيريه من شركة أكتيف ترايد "ما زال المستثمرون يواجهون صعوبة في تقييم وضع الأصول" وما زالوا ينتظرون اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي الثلاثاء والأربعاء.


وفي دليل على التقلبات المستمرة، فضّل المستثمرون الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة، خصوصا الذهب وسوق الديون السيادية.


في وول ستريت، أدت العقود الآجلة إلى بداية حذرة مع توقّع مكاسب بنسبة 0,13% لمؤشر إس أند بي 500 بالإضافة إلى مؤشر ناسداك ومؤشر داو جونز.


واستحوذ بنك "يو بي اس" الأكبر في سويسرا الأحد على منافسه "كريدي سويس" الذي يواجه أزمة خطيرة، بعد مفاوضات شاقة، في حين أعلنت الحكومة توفير ضمانات كبرى أملا بتجنّب أزمة حادة وباستعادة "ثقة" المستثمرين في العالم.


وتبلغ قيمة الصفقة ثلاثة مليارات فرنك سويسري (3,02 مليارات يورو) مستحقة الدفع على شكل أسهم، أي 0,76 فرنك للسهم الواحد بعدما كانت قيمة سهم كريدي سويس الجمعة 1,86 فرنك سويسري.


وبهدف تهدئة الضغوط المصرفية، صدرت تصريحات رسمية مفادها أن "القطاع المصرفي الأوروبي مرن، مع مستويات صلبة من رؤوس الأموال والسيولة"، وفق ما قال البنك المركزي الأوروبي الاثنين في بيان مشترك مع آلية اتخاذ القرارات المصرفية الأوروبية والهيئة المصرفية الأوروبية.


وأكدت الهيئة الألمانية الفدرالية للرقابة المالية "بافين" أن النظام المالي الوطني "مستقر وقوي".


عقب إعلان الاستحواذ الأحد، اتخذت البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا وسويسرا وإنكلترا وكندا واليابان، إجراءات منسّقة من أجل تحسين عمليات الوصول إلى السيولة، وهو إجراء استثنائي لاستعادة الثقة في النظام المالي.


وقال ستيفن إينيس من "إس بي آي آسيت مانجمنت" للاستثمار "كلما ازدادت تحركات صناع السياسة، توقّع المستثمرون المزيد من الأخبار السيئة، ما يخلق حلقة من ردود الفعل السلبية المرعبة، كما لو أن المستثمرين يتساءلون: +ما الذي يعرفونه ولا نعرفه؟+".


في سوق السندات، استمرت العائدات القصيرة الأجل في الانخفاض بشكل حاد، في ما يشير إلى أن المستثمرين يعتقدون أن بنك الاحتياطي الفدرالي لن يرفع أسعار الفائدة الأربعاء في اجتماعه المقبل.


مدفوعا بالمخاوف المتزايدة حول القطاع المصرفي، ارتفع سعر الذهب فوق العتبة الرمزية البالغة ألفي دولار للأونصة صباح الاثنين. لكن قرابة الساعة 10,30 ت غ، تراجعت قيمة المعدن الأصفر 0,16 % إلى 1,985 دولار.


أما اليورو فانخفض 0,14 % مقابل الدولار مسجلا 1,0685 للدولار.


في سوق النفط، تراجع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 2,73% إلى 64,92 دولارا قرابة الساعة 10,30 ت غ، كما انخفض سعر برميل خام برنت بحر الشمال 2,45% إلى 71,21 دولارا.


وانخفض الغاز الطبيعي الأوروبي إلى أقل من 40 يورو لكل ميغاواط ساعة الاثنين، وهو أدنى مستوى له منذ تموز/يوليو 2021، بسبب الطقس المعتدل ومستويات التخزين المرتفعة.

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

20 عاماً على الغزو الأميركي ...أمل خجول وقلق من المستقبل بين العراقيين

بغداد - (أ ف ب)

يستذكر العراقيون الاثنين مرور عشرين عاماً على الغزو الأميركي الذي أسقط نظام صدام حسين، وشكّل بداية لحقبة دامية تعاقبت فيها النزاعات، وفي حين استعاد العراقيون بعض الهدوء، إلا أنهم لا يزالون ينظرون بحذر مشوب بكثير من القلق الى المستقبل.


وفي انعكاس لطيّ العراقيين صفحة الغزو الأميركي، لم تنظّم الحكومة المركزية ولا حكومة إقليم كردستان في شمال العراق، أي فعاليات للمناسبة.


وتوقف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال مؤتمر للحوار في بغداد تحت عنوان "العراق عشرون عاماً...وماذا بعد؟" الأحد عند "الذكرى العشرين لسقوط النظام الدكتاتوري"، قائلاً "نستذكر آلامَ شعبِنا ومعاناتهِ في تلك السنين التي سادتها الحروبُ العبثيةُ والتخريبُ الممنهج".


وتعيش بغداد الاثنين يوماً اعتيادياً، مع ازدحام السير الشديد المعتاد. وبدا العراقيون أكثر اهتماماً بشهر رمضان الذي يبدأ هذا الأسبوع، من ذكرى الغزو الأميركي.


بالنسبة لطالب الصحافة فاضل عصام البالغ من العمر 23 عاماً فإن "هذه الذكرى تعتبر ذكرى أليمة، لانه حصل فيها كثير من الدمار وكثير من الوفيات... من العسكريين التابعين إلى القوات العراقية والأميركية كذلك"، كما قال من بغداد لفرانس برس.


في 20 آذار/مارس 2003، أعلن الرئيس الأميركي حينها جورج بوش انطلاق عملية أطلق عليها اسم "عملية حرية العراق"، ونشر نحو 150 ألف جندي أميركي و40 ألف جندي بريطاني في العراق، بحجة وجود أسلحة دمار شامل نووية وكيميائية على الأراضي العراقية لم يتمّ العثور عليها يوما.


وكانت ثلاثة أسابيع كافية منذ بدء العملية من أجل إسقاط نظام صدام حسين الذي كان يحكم قبضته على السلطة وعانى العراقيون في زمنه من الحروب والقمع، ليسقط نظامه في التاسع من نيسان/أبريل.


لكن هذا الغزو دشنّ مرحلة من العنف في تاريخ البلاد من اقتتال طائفي وصولاً إلى هيمنة تنظيم الدولة الاسلامية، أنهكت البنية التحتية للبلاد ووضعت العديد من العراقيين في معاناة قاسية.


واعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير نشر الأحد أن "الشعب العراقي هو من دفع الثمن الأعلى للغزو". وحثّت المنظمة "أطراف النزاع على تعويض الضحايا ومحاسبة المذنبين"، لكن "الإفلات من العقاب لا يزال قائماً".


ومنذ العام 2003 وحتى العام 2011، تاريخ انسحاب القوات الأميركية من العراق، قتل أكثر من 100 ألف مدني عراقي، وفق منظمة "ضحايا حرب العراق". في المقابل، فقدت الولايات المتحدة قرابة 4500 عنصر في العراق.


بعد عشرين عاماً، أصبح العراقيون يملكون هامشاً من الحرية والحقّ في انتخابات ديموقراطية، فيما بدأت البلاد تفتح أبوابها تدريجياً أمام العالم.


لكن وسط هذا الاستقرار النسبي، يخيّم شبح نقص الخدمات والفساد الذي يدفع العراقيين إلى النظر الى المستقبل بتشاؤم، فيما يلوح في الوقت نفسه في الأفق خطر التغير المناخي ونقص المياه والتصحر.


وأقرّ السوداني خلال كلمته بوجود استياء من "سوء الإدارة وهدر الأموال بالتنامي". وقال "شهدنا الكثير من علامات السخط إزاء عدم قدرة مؤسسات الدولة على الإصلاح والقيام بواجباتها".


ونددت بعثة الأمم المتحدة في العراق العام الماضي بوجود "مناخ من الخوف والترهيب" يعرقل حرية الرأي في العراق.
وعلى الرغم من أن العراق بلد غني بالنفط، لا يزال ثلث سكانه البالغ عددهم 42 مليوناً يعيشون في الفقر، أما البطالة فهي مرتفعة في أوساط الشباب، فيما يحتجّ العراقيون كذلك على النزاعات السياسية والنفوذ الإيراني في بلدهم.


ولا يؤمن كثر منهم بأن الانتخابات قادرة على تغيير أي شيء، ما انعكس بنسبة مشاركة متدنية في انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021 المبكرة التي جاءت لدرء غضب شعبي بعد الاحتجاجات غير المسبوقة التي تعرضت لقمع شديد.


ويرى عباس محمد من بغداد أن "الحكومات فشلت في معالجة الفساد وفي الجانب الصحي والخدمي. نذهب من سيء إلى الأسوأ، لم تمنح أي حكومة للشعب شيئاً".


وتعهّد السوداني الأحد بمواصلة "مكافحة جائحة الفساد".


ولا يزال العراق يشهد اضطرابات سياسية متواصلة، مع هيمنة نظام من المحاصصة وتقاسم للمناصب بين الأحزاب الشيعية خصوصاً.


وتجلّى هذا الخلاف خصوصاً في أعقاب انتخابات 2021، بين المعسكر الموالي لإيران ورجل الدين صاحب المواقف المتقلبة مقتدى الصدر وبلغت ذروتها في آب/أغسطس 2022 بيوم من القتال الدامي في قلب بغداد.


ويقول محمد العسكري من أحد شوارع بغداد لفرانس برس "تعرضنا للأذى من النظام السابق...لكن حتى الآن نحن نتعرض لأذى. من سيء إلى أسوأ".


ويضيف "فرحنا حين سقط النظام، لأننا اعتقدنا أن العراق سوف يتحسن... لكننا حتى الآن نحن متضررون. نأمل أن يكون المستقبل أفصل، لكن الحكومات والأحزاب لا تترك الشعب يتنفس".

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مستوطن متأثراً بجروحه في عملية "ديزنغوف"

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

أعلن مساء الإثنين، عن مصرع مستوطن متأثراً بجروحه التي أصيب بها في عملية إطلاق نار بشارع "ديزنغوف" في مدينة تل أبيب، قبل أسبوعين.


ونفذ العملية الشهيد معتز الخواجا من قرية نعلين شمال غرب رام الله، يوم الخميس التاسع من آذار/ مارس الجاري.



منوعات

الإثنين 20 مارس 2023 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

ليبيا تسعى إلى أن يكون الكسكسي مسجلأً باسمها في اليونسكو

تسعى ليبيا إلى أن تثبت أن طبق الكُسكُس الذي يشتهر به المغرب العربي والمعروف محلياً بـ"الكسكسي"، يعنيها بقدر ما يعني جيرانها المغرب والجزائر وتونس، إذ يطمح الليبيون إلى تقدير دولي لتراثهم المطبخيّ والثقافيّ الغنيّ بعدما مزقت الفوضى بلدهم منذ أكثر من عقد.


في موقع المسرح الروماني القديم في صبراتة،على بعد حوالي 70 كيلومترًا غرب العاصمة طرابلس، ينشغل عشرات الطهاة في التحضير: في غضون ساعات قليلة، سيقدمون طبق الكسكس العملاق للجمهور.


وقال أحد المشاركين في عملية الطهو التي أقيمت في الهواء الطلق لوكالة فرانس برس فيما كان يرتاح لبضعة دقائق على كرسي حديقة وقد بدت عليه ملامح التعب "لم أنم طوال الليل".


في قدور ضخمة مصنوعة من الفولاذ المقاوم، يواصل البعض الآخر تقليب السميد الذي حوّلت صلصة الطماطم لونه إلى أحمر، فيما وُضعَت المكونات الأخرى التي سبق تجهيزها في أطباق كبيرة مغطاة بورق الألمنيوم.


ثم يصبّ الطهاة والمساعدون في طبق يبلغ قطره أربعة أمتار نحو 2400 كيلوغرام من السميد،ولحم الضأن، واليقطين، والأهم شيء، اللمسة الليبية النموذجية: "البصل"المحمص في الزبدة.


تتجمع العائلات بسعادة حول الطبق العملاق، تحت حراسة الشرطة، بينما يصور الشباب المشهد بهواتفهم، في مشهد يبعث بمظاهر الاطمئنان المفقود منذ سنوات، ولو كان نسبياً.


بمعطفها الأسود وحجابها الأحمر، تُعرب أحلام فخري الآتية من طرابلس غن سعادتها برؤية الليبيين يجتمعون، في سياق التوترات السياسية وبعد العنف المسلح الذي أعقب سقوط وموت الدكتاتور معمر القذافي عام 2011.


تقول هذه الطبيبة التي سافرت كثيرًا: "أتيت من قرية تشتهر بالكسكس الذي يمكنك شمه من مسافة أميال حوله".


وتذكّر أحلام باعتزاز بأن "المنطقة المغاربية كلها مشهورة بالكسكس الذي يميزنا عن الشرق العربي". وتضيف: "إنه جزء من هويتنا وثقافتنا وتراثنا ونحن فخورون ونعتز به".


ومع ذلك ، فإن ليبيا هي الدولة الوحيدة في شمال إفريقيا غير المسجلة على أنها معنية بتقاليد الكسكس المدرجة منذ عام 2020 ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي.
ويعود ذلك إلى عدم انضمام ليبيا إلى هذه المعاهدة الدولية، وبالتالي عدم خضوعها لشروطها، وإلا لكان توسّعَ التنافس بين الدول المغاربية على ملكية هذا الطبق وأصله.


على الأرض، تتحرك منظمات المجتمع المدني من خلال مبادرات مختلفة "لدفع الملف عن طريق الضغط" على السلطات الغارقة في أزمة سياسية في ظل انقسام بين المعسكرين المتنافسين.


مع جمعيته التي تهدف إلى دعم السياحة والحفاظ على التراث، ينظم علي مسعود الفطيمي، طبق كسكس عملاقاً كل عام في موقع تاريخي، لإرسال "رسالة إلى البرلمان".


ويشدد الناشط البالغ 54 عامًا على أن انضمام ليبيا إلى هذا الاتفاق "لن يتيح الحفاظ على الكسكس وحده، إذ أن ليبيا غنية بالثقافة والتراث وهذا التراث غير محمي أساساً".


ويقول علي إن الكسكسي العملاق، مثله مثل اليوم الوطني للملابس التقليدية وغيرها من المبادرات، هو ثمرة "دفعة شعبية"، معربا عن أمله في أن يصادق أعضاء البرلمان على الاتفاقية الدولية "في المستقبل القريب". لتنضم ليبيا إلى جيرانها في قائمة "التراث غير المادي".


في حال المصادقة على الاتفاقية، يمكن لليبيا أن تنضم إلى موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس في ملف الكسكس "لأن التسجيل لا يعني ملكية نهائية أو حصرية" من قبل بلد واحد، على ما تؤكد اليونسكو.


وتؤكد منيرة زويت (43 عاما)أنها تتمنى ذلك من كل قلبها. وافتتحت هذه الطاهية مطعمًا خاصًا بها في العاصمة، ونشرت على الفيسبوك واليوتيوب صور الحلويات التي تبتكرها وتستوحيها من الاتجاهات العالمية.


لكنّ الكسكس يبقى بالنسبة إليها "خطاً أحمر"، إذ تحرص غلى طهوه بالطريقة التقليدية.


وبزيّ الشيف الأبيض الذي يحمل تطريزات ذهبية ليبية، تحضر طبقها المفضل عن طريق سكب قليل من الملح ومسحوق الفلفل الحار وقليل من القرفة مما يترك طعمًا حلوًا.


وتقول زويت التي تعلمت إعداد الكسكس من أمها في صغرها إنه "ليس مجرد طبق نأكله،بل مرآة حضارة، ومهارة تتناقلها الأجيال".


وتعمل زويت المتمسكة جدأً بالتراث للحفاظ عليه "بأبسط" طريقة، على ما تقول، أي من خلال الاستمرار في طهو الأطبق التقليدية. وتقول إن تقاسم الطعام يشير إلى "علاقة حميمة لا مثيل لها" بين الجميع.