فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوة خاصة إسرائيلية "مستعربين"، اليوم الإثنين، شاباً من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن وحدة خاصة تابعة لقوات الاحتلال اقتحمت منطقة أم ركبة جنوب البلدة واختطفت شاباً من داخل مركبة دون معرفة هويته.

عربي ودولي

الإثنين 04 سبتمبر 2023 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الأردني يسقط مسيَّرة جديدة حاولت تهريب مخدرات من سوريا

عمان - (أ ف ب)

أعلن الجيش الأردني في بيان الإثنين أنه أسقط طائرة مسيّرة جديدة كانت تحاول تهريب مخدرات من سوريا إلى المملكة.


وبحسب البيان، أسقط الجيش "فجر اليوم الاثنين (...) طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية".


ونقل البيان عن مصدر عسكري قوله إن "قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة دون طيار الحدود (من سوريا الى الاردن) بطريقة غير مشروعة".


واضاف أنها أسقطت داخل حدود المملكة وكانت "محملة بكمية من مادة الكريستال" المخدرة.


وقد أسقط الجيش الأردني الإثنين الماضي مسيرة قادمة من الأراضي السورية كانت الرابعة التي تم إسقاطها خلال مدة شهر.


وفي 16 آب/أغسطس، أعلن الجيش أنّه أسقط طائرة مسيّرة كانت تحاول تهريب متفجّرات من نوع "تي إن تي" من سوريا إلى المملكة.


وفي 13 آب/أغسطس، أعلن الجيش إسقاط طائرة مسيّرة محمّلة بالمخدرات قادمة من سوريا.



وفي 24 تموز/يوليو، أُسقطت طائرة مسيّرة محمّلة بالمخدرات قادمة من سوريا.
وجاء ذلك في أعقاب أول اجتماع للجنة مشتركة أردنية-سورية في عمان بحث في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين سوريا والأردن.


وكان الجيش أسقط في حزيران/يونيو طائرتين أخريين واحدة حملت أسلحة والأخرى مخدرات. كذلك، اسقطت طائرة محملة بقنابل يدوية وبندقية في 25 شباط/فبراير الماضي.


وزار وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي سوريا في الثالث من تموز/يوليو الماضي وبحث مع الرئيس السوري بشار الأسد ملفّي اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدّرات.


وعُقد اجتماع تشاوري حول سوريا في عمّان في الأول من أيار/مايو بمشاركة وزراء خارجية كلّ من سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر تناول مكافحة تهريب المخدرات وسُبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار.


ويكافح الجيش الأردني عمليات تهريب أسلحة ومخدّرات، لا سيّما حبوب الكبتاغون، برّا من سوريا إلى المملكة.


ويقول مسؤولون إن عمليات التهريب هذه باتت "منظمة" وتستخدم فيها أحياناً طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.


وتؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب الى خارج الأردن، وخصوصا إلى السعودية ودول الخليج.
وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.

عربي ودولي

الإثنين 04 سبتمبر 2023 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

ماذا يحصل في دير الزور في شرق سوريا؟

بيروت - (أ ف ب)

دارت الأسبوع الماضي اشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية التي يقودها مقاتلون أكراد والمدعومة أميركياً ومقاتلين محليين عرب في محافظة دير الزور في شرق سوريا. فماذا يحصل في تلك المنطقة الحدودية مع العراق؟


تقطن محافظة دير الزور الحدودية مع العراق والتي يقطعها نهر الفرات، غالبية عظمى عربية وتوجد فيها عشرات العشائر العربية. وتقع فيها أبرز حقول النفط السورية.


وتسيطر قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من تحالف فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية على الضفة الشرقية للفرات التي انتزعتها إثر معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية انتهت في 2019 بإعلان القضاء على "الخلافة".


وتتواجد قوات التحالف الدولي، وأبرزها القوات الأميركية، في المنطقة، وخصوصاً في قاعدة في حقل العمر النفطي، وحقل كونيكو للغاز.


وتسيطر قوات النظام السوري على الضفة الغربية للفرات التي تُعد أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها من جنسيات متعددة، عراقية وأفغانية وباكستانية، في سوريا.


وتنشط في المحافظة خلايا تنظيم الدولة الإسلامية التي تنفّذ بين الحين والآخر هجمات تستهدف خصوصاً قوات النظام وقوات سوريا الديموقراطية.

في 27 آب/أغسطس، أوقفت قوات سوريا الديموقراطية أحمد خبيل، المعروف بأبو خولة، قائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها. وأعلنت لاحقاً عزله متهمة إياه بالتورط بـ"جرائم جنائية والاتجار بالمخدرات وسوء إدارة الوضع الأمني"، وبالتواصل مع النظام.


وأثار توقيفه غضب مقاتلين عرب محليين مقربين منه ما لبثوا أن نفذوا هجمات ضد قوات سوريا الديموقراطية تطوّرت لاحقاً إلى اشتباكات في بضع قرى.


وأسفرت المواجهات خلال أسبوع عن مقتل 71 شخصاً غالبيتهم مقاتلون وبينهم تسعة مدنيين، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وزادت حدة التصعيد بعد عبور عناصر موالين لقوات النظام الفرات باتجاه مناطق الاشتباك، وفق المرصد وقوات سوريا الديموقراطية التي أعلنت حظراً للتجول في المنطقة بدأ في الثاني من أيلول/سبتمبر واستمرّ 48 ساعة.


واتهمت قوات سوريا الديموقراطية مقاتلين "مستفيدين" من القيادي الموقوف و"مسلحين مرتزقة (...) مرتبطين بالنظام" بمحاولة خلق "فتنة" بينها وبين العشائر العربية في المنطقة.


ويرى الباحث في الشأن السوري في مركز "سنتشوري انترناشونال" آرون لوند أن "هناك الكثير من الضجيج والمبالغة والبروباغندا حول ما يحصل".


ويضيف لوكالة فرانس برس "حتى الآن، لا أرى أي تغيير حقيقي، يبدو أن الكثير من التوتر يرتبط بقضايا محلية جداً وغامضة".
لكنه يحذّر من أنه "في حال توسّع القتال وتضرّر العلاقات العربية الكردية في هذه المنطقة الحساسة، ليس هناك طرف لن تكون لديه مصلحة في تغذية الفوضى"، من أنقرة التي تصنّف المقاتلين الأكراد تنظيماً "إرهابياً"، إلى دمشق التي ترفض الإدارة الذاتية الكردية وتأخذ على الأكراد تحالفهم مع واشنطن، إلى تنظيم الدولة الإسلامية.
ويضيف أن جميع هؤلاء "لديهم مصالح في تخريب النظام الحالي، ولكل أسبابه، ويبحثون عن طرف لجذب الدعم العربي المحلي".
ودعت واشنطن بدورها إلى الاستقرار. وأعلنت سفارتها في دمشق الأحد عن لقاء بين مسؤولين أميركيين وقوات سوريا الديموقراطية ووجهاء عشائر في دير الزور، اتُّفق فيه على ضرورة "خفض العنف في أقرب وقت" وحذّر من "مخاطر تدخّل جهات خارجية في المحافظة".

في شمال سوريا، نفّذ مقاتلون موالون لأنقرة قالوا إنهم ينتمون الى عشائر عربية هجمات ضد مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية دعماً للمقاتلين المحليين في دير الزور.
وتحدّث الإعلام الرسمي السوري عن قتال بين قوات سوريا الديموقراطية ومقاتلين من "أبناء العشائر العربية". واشارت صحيفة "الوطن" المقرّبة من الحكومة السورية الى "قوات العشائر العربية".
لكن مدير شبكة "دير الزور 24" المحلية عمر أبو ليلى قال لوكالة فرانس برس "ليس هناك ما يسمى فعلياً بقوات عشائر عربية"، مشيراً إلى أن كافة الأطراف المتحاربة "طالما حاولت استمالة وجهاء العشائر في المنطقة لقدرتها على قلب الموازين".
وأضاف "لكن اليوم هناك وجهاء عشائر يفضلون قوات سوريا الديموقراطية والعمل معها، وآخرون يعملون حتى بالخفاء مع قوات النظام وعلى تنسيق مستمر معها".


ورأى "أنّ ما يحصل اليوم هو تحريض من أطراف عدة داخلية وخارجية على الفلتان في منطقة جغرافية تتواجد فيها كل الأطراف المتنازعة"، مشيراً إلى أن المواجهات بدأها مسؤولون كانوا مقربين من أبو خولة و"خصوصاً المستفيدين من معابر التهريب".


وأكّدت قوات سوريا الديموقراطية من جهتها عدم وجود أي خلاف مع العشائر العربية. ودعت السكان الى "ألا ينجروا وراء هكذا فتن"، مؤكدة أنها على "تواصل دائم" مع العشائر.


وتتولّى الإدارة الذاتية الكردية وقوات سوريا الديموقراطية التي تشكل جناحها العسكري، إدارة مناطقها عبر مجالس محلية مدنية وعسكرية.


وشكّلت قوات سوريا الديموقراطية بدعم أميركي رأس حربة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلنت القضاء على خلافته في العام 2019، وقد انضم إليها مقاتلون عرب كثر ينتمون إلى عشائر مختلفة، وخصوصاً في دير الزور.


وتعلن قوات سوريا الديموقراطية مراراً عن اجتماعات دورية بين قيادييها وممثلين عن العشائر التي طالما قامت بوساطات أفضت إلى إطلاق سراح سجناء او السماح لعائلات بمغادرة مخيم الهول في محافظة الحسكة الذي يقطن فيه بشكل رئيسي أفراد من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية للعودة إلى مناطقهم ذات الغالبية العربية.


وقال عمر أبو ليلى "حتى البيانات الصادرة عن البعض للانضمام لما وصفوه بحراك عشائري، لم تلق صدى من العشائر على مستوى المحافظة".
وأضاف "لو كانت العشائر فعلاً كلها اتفقت على قوات سوريا الديموقراطية، لما بقيت هذه الأخيرة في دير الزور".

منوعات

الإثنين 04 سبتمبر 2023 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف الممثل الإسباني غابرييل غيفارا المتهم بالاعتداء الجنسي في البندقية

واشنطن - (أ ف ب)

أفادت وسائل إعلام إيطالية الأحد بأن الممثل الإسباني غابرييل غيفارا، المعروف بدوريه في فيلم "ماي فالت" والنسخة الإسبانية من مسلسل "سكام"، أوقف في مدينة البندقية بموجب مذكرة توقيف دولية أصدرتها فرنسا بتهمة الاعتداء الجنسي.


وكان من المقرر أن يحصل غابرييل غيفارا (22 عاما) على جائزة يمنحها مهرجان "فيلمينغ إيتالي" في البندقية الأحد عن أدائه في فيلم "ماي فالت" الذي يُبث على منصة "برايم فيديو".


وأوضح المنظمون لوكالة "أنسا" الإيطالية للأنباء أن منح الجائزة عُلّق بانتظار انتهاء التحقيق مع الممثل.


ووفقا لوكالة "أنسا"، ألقت الشرطة القبض على غابرييل غيفارا لدى وصوله السبت إلى جزيرة ليدو في البندقية حيث تقام الدورة الثمانون للـ"موسترا" بين 30 آب/أغسطس و9 أيلول/سبتمبر.


ويُتوقع أن تصدر محكمة إيطالية في الأيام المقبلة حكماً بشأن ما إذا كان سيُسلّم غيفارا إلى السلطات الفرنسية. ولا تُعرف الطبيعة الدقيقة للشكوك التي تحيط بالممثل الشاب في فرنسا.


وأوضح مهرجان البندقية السينمائي في بيان أن غابرييل غيفارا لم يكن مدعواً للمشاركة في فعالياته.


وجاء في بيان عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) "في ضوء المعلومات الصحافية التي ظهرت في الساعات الأخيرة على بعض المواقع والمتعلقة بتوقيف الممثل الإسباني غابرييل غيفارا في البندقية، يوضح بينالي البندقية أن وجود (غيفارا) في البندقية لم يكن مرتبطاً بأي نشاط أو إنتاج" في إطار المهرجان.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق في مواجهات شمال الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الإثنين، عقب استهداف جنود الاحتلال الإسرائيلي منازل المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن جنود الاحتلال المتمركزين على مدخل البلدة، منعوا مرور جنازة أحد المواطنين إلى مقبرة البلدة، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز السام والأعيرة المطاطية، باتجاه المشيعين، ومنازل المواطنين، ما أدى إلى وقوع حالات اختناق.


وأشارت المصادر إلى أن المواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب الاعتداء على المشيعين.


اقتصاد

الإثنين 04 سبتمبر 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

التضخم السنوي في تركيا يتسارع ويلامس 60% في آب

اسطنبول - (أ ف ب)

سجّلت تركيا تسارعا في التضخم خلال آب/أغسطس اذ لامس نسبة 60 في المئة على فترة سنة، ما يزيد الضغوط على المصرف المركزي لرفع إضافي لمعدلات الفائدة سعيا لكبح جماح الأسعار، رغم أن ذلك يخالف توجهات الرئيس رجب طيب إردوغان.


وأعلنت دائرة الإحصاء المركزية أن الأسعار زادت بنسبة 58,9 بالمئة على فترة 12 شهرا تنتهي في آب/أغسطس، مقارنة مع 47,8% في تموز/يوليو.


وتعكس هذه النسبة المرتفعة المهمة الشاقة التي تنتظر الفريق الاقتصادي الجديد لإرودغان الذي أعيد انتخابه رئيسا في أيار/مايو، وحاجته الى رفع الفائدة بنسب كبيرة لضبط الأسواق.


وفي حزيران/يونيو، رفعت تركيا معدل الفائدة للمرة الأولى منذ سنتين، في تحوّل كبير عن سياسة إردوغان.


وبعد إعلان المؤشرات الجديدة، أقر وزير الخزانة التركي محمد شيمشك بأن الاجراءات تحتاج وقتا لتحقق نتيجة.


وكتب عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) "ندرك بأن مكافحة التضخم تتطلب وقتا. نحن في مرحلة انتقالية. سنقوم بكل ما يلزم... لضبط التضخم ومن ثم خفضه".


واعتبر الخبير الاقتصادي في شؤون الأسواق الناشئة تيموثي آش في تصريحات عبر البريد الالكتروني إن آخر مؤشرات التضخم في تركيا "مريعة للغاية".


وأضاف "هذا سيزيد من الضغط على (المصرف المركزي) للإقدام على زيادة إضافية كبيرة في أسعار الفائدة من مستواها الحالي عند 25 بالمئة".


وغالبا ما عارض إردوغان رفع معدلات الفائدة استنادا الى سياسته الاقتصادية غير التقليدية التي تعتبر أن زيادة الفائدة تساهم في التسبب بالتضخم ورفعه عوضا عن ضبطه.


وأدت ضغوط إردوغان لخفض معدلات الفائدة في مواجهة ارتفاع الأسعار الاستهلاكية، الى بلوغ التضخم مستويات مرتفعة وصلت إلى 85 بالمئة العام الماضي.


وأثارت هذه الاجراءات مخاوف من انعكاسها سلبا على الرئيس التركي في الانتخابات التي جرت في أيار/مايو الماضي، قبل أن تنتهي بفوزه بولاية رئاسية جديدة بعد تقديمه زيادات على الأجور واعتماد نظام تقاعد مبكر كبّد الحكومة مليارات الدولارات.


وأبدى العديد من المحللين خشيتهم من دخول تركيا في أزمة منهجية ما لم يغيّر إردوغان من سياساته بشكل جذري.

وقام الرئيس الذي يحكم البلاد منذ نحو عقدين، بتغيير في فريقه الاقتصادي، وأوكل مناصب أساسية الى أشخاص من ذوي الخبرة، اذ عيّن خبيرا اقتصاديا سابقا في بنك ميريل لينش الأميركي محمد شيمشك وزيرا للاقتصاد والخزانة، والمسؤولة السابقة في وول ستريت حفيظة غاية إركان حاكمة للبنك المركزي.


وشدد شيمشك الذي سبق أن تولى وزارة الاقتصاد بين 2009 و2015 ثم عين نائبا لرئيس الوزراء مكلفا الاقتصاد حتى 2018، على أنه سيتعين اعتماد "تدابير عقلانية" للنهوض بالاقتصاد التركي.


وفي حزيران/يونيو، رفع البنك المركزي معدل الفائدة الرئيسية إلى 15 في المئة في أول اجتماع له منذ تشكيل إردوغان حكومته الجديدة التي تضم شخصيات تحظى بثقة المستثمرين عقب فوزه في الانتخابات في أيار/مايو.


وحققت الليرة مكاسب في أعقاب هذا الإعلان، اذ ارتفع سعر صرفها إزاء الدولار بثمانية في المئة، بينما انخفضت كلفة إقراض الحكومة التركية.


ودفع إردوغان قدما في هذا الشأن بتأكيد دعمه الكامل للإجراءات التي اتخذها فريقه الاقتصادي.
الا أن المحللين يبدون شكوكا حيال المدى الذي يمكن أن يبلغه تساهل إردوغان مع إجراءات اقتصادية تعاكس التوجه الذي اعتمده لفترة طويلة.


وأفادت وسائل إعلام تركية أن الرئيس وافق على إجراء رفع الفائدة الشهر الماضي بعدما أكد له فريقه الاقتصادي أنه لن يطبق سوى "لفترة من الزمن".


لكن المحللين يحذرون من أن إيقاع الاجراءات الراهنة يبقى بطيئا جدا مقارنة بما هو مطلوب لكبح التضخم.


وقال المحلل ليام بيتش من "كابيتال إيكونوميكس" إن "المخاطر ستبقى مرتفعة طالما بقي إردوغان في الحكم".


منوعات

الإثنين 04 سبتمبر 2023 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

عام على حكم تشارلز الثالث بدون شائبة لطي صفحة اليزابيث الثانية

لندن - (أ ف ب)

بعد سنة على خلافته الملكة اليزابيث الثانية، تولى تشارلز الثالث مهام العرش الثقيلة بدون أن تصدر عنه أي هفوة أو يُحدث تغييرًا كبيرًا في النظام الملكي وإن بدأ يترك بصمته على حكم يعتبر الى حد كبير انتقاليا قبل تتويج نجله وليام.


حداد وطني وحفل تتويج مهيب ورئيس جديد للوزراء والتزامات رسمية وفضيحة عائلية، تقلبت السنة الأولى من حكم تشارلز الثالث البالغ من العمر 74 عاما بين لحظات تاريخية وبرنامج عمل تقليدي بمعظمه لملك يرأس فخريًا 15 بلدا.


تشارلز الثالث المعروف بمواقفه القوية بشأن مواضيع مثل البيئة أو الزراعة العضوية أو التعليم عندما كان أميرا لويلز ووصل بدون صعوبة واضحة الى تولي المهام.


تقول بولين ماكلارين الاستاذة في جامعة رويال هولواي إن "الانتقال كان أكثر سلاسة مما توقعه البعض الذين فوجئوا بأن تشارلز بدا وكأنه يتكيف بشكل جيد".


من غير المرتقب تنظيم اي حفل عام في الذكرى الأولى لتولي تشارلز العرش وهو يقيم حاليا في قلعة بالمورال الاسكتلندية حيث توفيت إليزابيث الثانية في 8 أيلول/سبتمبر 2022 عن 96 عاما بعد حكم قياسي استمر 70 عاما حظيت خلاله بشعبية كبرى.


الحدث الأبرز هذه السنة كان تتويج تشارلز وكاميلا في 6 ايار/مايو في دير ويستمنستر أمام ضيوف يمثلون تنوع البلاد وقد أظهر الاحترام لتقليد طويل بالإضافة إلى الرغبة في تطوير نظام ملكي يعتبر قسم من البريطانيين انه عفا عليه الزمن.


وقالت بولين ماكلارين "ستكون هناك تغييرات صغيرة، لكنه يمهد الطريق لوليام الذي قد يكون فعليًا من سيضفي طابعًا حديثًا على الملكية".


رغم انه لا يزال أقل شعبية من والدته الراحلة او نجله وليام (41 عاما) فان مستوى التأييد الشعبي لتشارلز قد ارتفع.

 وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد يوغوف ان 55% من البريطانيين لديهم رأي إيجابي عنه مقابل 44% قبل سنة.


وقد شاهد خطابه الأول في عيد الميلاد، وهو تقليد أساسي، 10,6 مليون شخص وهو رقم قياسي.


خلال رحلاته العديدة، بدا تشارلز الثالث الذي غالبا ما ترافقه زوجته كاميلا قريبا من الناس، خلافا للتحفظ الذي كانت عليه الملكة اليزابيث الثانية.


وقال جوناثان سبانغلر، المؤرخ في جامعة مانشستر إنه "حتى الصور الرسمية التي نشرت، ظهرا فيها أكثر ارتياحا، هناك قدر أكبر من الإنسانية".


تقول بولين ماكلارين إنه عرف كيف يظهر "تواضعا وودية" في فترة اقتصادية صعبة للبريطانيين الذين يواجهون أزمة كلفة المعيشة، لكنها ذكرت بحادثة القلم الذي كان يسيل الحبر منه مشيرة الى انه كشف عن ملك غير صبور، وهي الثغرة الوحيدة التي شابت مسيرته حتى الآن بحسب قولها. ففي تشرين الثاني/نوفمبر في ايرلندا الشمالية فقد الملك أعصابه بسبب تسرب الحبر من قلم قائلا "لا أستطيع تحمل هذا الشيء اللعين!" وهو ما تم التداول به بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي.


لكن في المقابل فان الحركة المؤيدة للجمهورية تشهد زخما جديدا منذ رحيل الملكة اليزابيث الثانية، وبات تشارلز يواجه في تنقلاته لافتات وهتافات مناهضة للملكية او حتى الرشق بالبيض.


وتؤكد المؤرخة آنا وايتلوك أنه حتى الآن لم يشهد عهد هذا الملك الذي لا يثير حماسة كبرى، "لحظة حاسمة". وتقول "هناك الكثير من المسائل التي تبقى عالقة" مثل استجابته للدعوات لتقديم اعتذارات عن الإرث الاستعماري للنظام الملكي.

ولم يقم حتى الآن سوى برحلة رسمية واحدة إلى الخارج، الى المانيا، فيما أرجئت زيارة الدولة التي كان يفترض ان يقوم بها الى فرنسا في آذار/مارس، بسبب أعمال الشغب في فرنسا احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد.
سيتوجه إلى هناك في نهاية أيلول/سبتمبر قبل أن يقوم، بحسب وسائل إعلام بريطانية، بزيارة محتملة إلى افريقيا.
لكن العاهل البريطاني استقبل العديد من القادة الأجانب مثل الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا- أول من تم استقباله في زيارة دولة - او حتى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
واعتبر جوناثان سبانغلر أنه اذا كان لدى إليزابيث الثانية اهتمام ملحوظ بالكومنولث الذي يضم المستعمرات البريطانية السابقة، فإن تشارلز "لديه نهج أكثر عالمية، هذا تغيير مثير للاهتمام" مشيرا الى التزامه في سبيل مكافحة التغير المناخي او مساعدة اللاجئين الأوكرانيين.
بعيدا عن القضايا العالمية، شهدت بداية حكم الملك فصلا جديدا من التوتر المتعلق بمسألة هاري وزوجته ميغان بعد نشر مذكرات ابنه الأصغر وبث فيلم وثائقي ينتقد العائلة المالكة من قبل هذين الزوجين المقيمين حاليا في الولايات المتحدة.
وقالت بولين ماكلارين "لقد تعامل تشارلز مع الأمر بشكل جيد. لقد اعتمد شعار الملكة: لا تفسير ولا شكوى".
في 7 تشرين الثاني/نوفمبر يلقي تشارلز أول خطاب له لافتتاح الدورة البرلمانية بصفته ملكا.

منوعات

الإثنين 04 سبتمبر 2023 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تنشئ هيئة لتنظيم "الألعاب التجارية" تمهيدا لاحتمال ترخيص كازينوهات

دبي - (أ ف ب)

أعلنت الإمارات إنشاء هيئة اتحادية لتنظيم "الألعاب التجارية"، في خطوة قد تمهّد الطريق لترخيص إقامة كازينوهات في الدولة الخليجية التي تمنع الميسر وتتطلع إلى استقطاب مزيد من السيّاح.


وأفادت وكالة أنباء الإمارات "وام" في وقت متأخّر الأحد أنه "تمّ الإعلان رسميًا عن إنشاء الهيئة العامة لتنظيم الألعاب التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة كهيئة اتحادية لتقديم إطار تنظيمي للألعاب التجارية واليانصيب".


وأضافت أن الهيئة ستقوم "بتنسيق الأنشطة التنظيمية وإدارة الترخيص على مستوى دولة الإمارات وتسهيل إطلاق الإمكانات الاقتصادية للألعاب التجارية بطريقة مسؤولة".


ولم يتّضح ما إذا كانت "الألعاب التجارية" المُشار إليها تشمل الميسر، كما أن الوكالة لم تأتِ على ذكر أي كازينوهات لكنّ اثنين من الموظّفين الذين عُيّنوا لإدارة الهيئة يتمتّعان بخبرة طويلة في مجال ألعاب القمار.


وسيتولى منصب الرئيس التنفيذي للهيئة الأميركي كيفن مولالاي الذي سبق أن شغل منصبًا مماثلًا في اللجنة الناظمة للكازينوهات المقامة على متن قوارب نهرية في ولاية ميسوري الأميركية (Missouri Gaming Commission).


ونقلت الوكالة عن مولالاي قوله إنه يتطلع "إلى إدارة هيئة تنظيمية قوية وإطار عمل فعال لهذه النوعية من الألعاب".
كما عُيّن الأميركي جيم مورين رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة، وهو أيضًا سبق أن ترأس "جمعية الألعاب الأميركية" (American Gaming Association) وهي مجموعة تجارية تمثل قطاع الكازينوهات في الولايات المتحدة.


عام 2022، أعلنت شركة "وين ريزورتس" لتشغيل الكازينوهات ومقّرها الولايات المتحدة، وشركة "مرجان" الإماراتية لتطوير العقارات عن خطة لتطوير "منتجع متكامل متعدد الاستخدامات" بما في ذلك "منطقة للألعاب الترفيهية" على جزيرة المرجان في إمارة رأس الخيمة. ومن المقرر استكماله عام 2026.


وقبيل ذلك، كانت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة أعلنت تشكيل "إدارة جديدة تتولى تنظيم شؤون المنتجعات المتكاملة في الإمارة" بما في ذلك "مرافق الألعاب الترفيهية".


ونفت الإمارات على مدى سنوات تقارير عن نيتها رفع الحظر على القمار، المفروض في دول الخليج كلها.
ويأتي ذلك في وقت تعمل الدولة الخليجية على تحديث قوانينها الاجتماعية بشكل مستمر. وأواخر العام 2020، أعلنت الإمارات عن تعديلات لبعض قوانين الأحوال الشخصية في إطار سعيها لتطوير بنيتها التشريعية.
وسمح البلد الخليجي بإقامة غير المتزوجين معًا، وخفف من الرقابة على شراء الكحول وتناوله، وبدأ بمنح تأشيرات إقامة طويلة الأمد، وسمح بتملك الأجانب الكامل للشركات.
وقلّص العام الماضي أيام العمل الأسبوعية من خمسة إلى أربعة أيام ونصف وغيّر عطلة نهاية الأسبوع من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد تماشيا مع الدول الغربية.
ويشكّل الأجانب حوالى 90 في المئة من سكان الإمارات البالغ عددهم 10 ملايين.

منوعات

الإثنين 04 سبتمبر 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

الإعصار هايكوي في طريقه إلى الصين بعد أن ضرب تايوان

باريس - (أ ف ب)

اقتلع الإعصار هايكوي الإثنين مئات الأشجار وألحق أضرارا بالطرق الساحلية وتسبب بهطول أمطار غزيرة في أنحاء تايوان قبل أن يضعف ويتحول إلى عاصفة استوائية شديدة في طريقه نحو جنوب الصين.


بدا للوهلة الأولى أن هايكوي يبتعد عن الجزيرة، لكنه ارتد إلى اليابسة مرة أخرى في وقت مبكر الاثنين في جنوب غرب كاوشيونغ قبل أن ينطلق باتجاه مضيق تايوان. ولم ترد تقارير عن وفيات.


وأصيب أكثر من 100 شخص بجروح خلال الإعصار، بحسب السلطات، رغم أنها طفيفة، معظمها بسبب سقوط الأشجار وحوادث السيارات.


وشوهد الدمار في منطقة تايتونغ الساحلية، وهي مقاطعة جبلية في شرق تايوان الأقل كثافة سكانية حيث ضربت العاصفة في اليوم السابق.


ووصف تشين هاي فنغ (55 عاما) زعيم قرية دونغي في تايتونغ "هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذا الإعصار الكبير في حياتي".


ومع أن هايكوي يعتبر أقل شدة من عواصف سابقة، أكد تشين لوكالة فرانس برس أنه شعر بأنه أقوى بينما كان يراقب قيام عمال بإزالة أشجار سقطت على الطريق.


شمالا في بلدة تشانغبين، نقل العمال كتلا خرسانية ضخمة إلى طريق سريع ساحلي انهار جزئيا بسبب الأمواج القوية. ونصبت حواجز ثقيلة برتقالية اللون بالقرب من الحافة لمنع السيارات من الانزلاق على الطرق.


وتطوعت كيرين تشين لمساعدة طاقم انقاذ لإزالة فروع الأشجار من طريق يؤدي إلى مدرسة في مقاطعة تايتونغ.
وقالت لفرانس برس "لقد سقط الكثير من الأشجار ... نحن نحاول إزالة غصون الأشجار عن الرصيف حتى يتمكن الأطفال من الذهاب إلى المدرسة بأمان غدًا".


وفي كيلونغ، وهي مدينة ساحلية شمالية تحيط بها الجبال، تحدى الباعة في السوق المطر لبيع الفاكهة للمتسوقين الذين ارتدوا معاطف المطر.


تسبب هايكوي وهو أول إعصار يضرب تايوان منذ أربع سنوات، بإجلاء قرابة 8000 شخص في جميع أنحاء الجزيرة، خاصة من المناطق الجبلية المعرضة للانزلاقات الأرضية.
وألغيت مئات الرحلات الجوية وأغلقت المتاجر أبوابها.


وانقطعت الكهرباء مؤقتًا عن أكثر من 260 ألف أسرة، وكان حوالي 22 ألف منزل بدون كهرباء بعد ظهر الاثنين، بينما ما زالت المدارس والمتاجر مغلقة في 14 مدينة مع هطول الأمطار الغزيرة.


وقالت خبيرة في مكتب الأرصاد الجوية المركزي في تايوان، إن الإعصار بدا كأنه يبتعد عن الجزيرة ويتجه إلى البحر، لكنه عاد إلى اليابسة مرة أخرى في كاوشيونغ حوالي الساعة 4:00 صباحًا (20 تغ).


أضافت أنه خلال الليل "كان مركز الإعصار يدور تقريبا" حول المدينة الساحلية، لكن مع تحركه على طول الساحل "ضعف تدريجيا".


وبحلول منتصف النهار، تحركت العاصفة جنوب غرب جزيرة بينغو النائية في تايوان.
أبلغت حكومة كاوشيونغ المحلية عن سقوط مئات الأشجار وحدوث فيضانات في عشرات المواقع، على الرغم من تحسن الوضع مع انتهاء العاصفة وتحسن الظروف الجوية.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع عامل بصعقة كهربائية في الداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

لقي عامل (30 عاماً) من الضفة الغربية مصرعه، اليوم الإثنين، إثر إصابته بصعقة كهربائية أثناء عمله في مصنع ببلدة كريات غات، في الداخل المحتل.


واستُدعيت الطواقم الطبية من مركز "إيحود هتسلا" إلى مكان الحادث وأجرت عمليات إنعاش للعامل، لكن باءت كافة المحاولات بالفشل وأقرت وفاة العامل في المكان.


وباشرت الشرطة التحقيق في ملابسات الحادث إلى جانب إخطارها ممثلي مكتب وزارة الاقتصاد (الصناعة والتجارة والتشغيل) وفقا للمقتضى.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على جرار زراعي جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على جرار زراعي في مسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات استولت على جرار زراعي يعود للمواطن محمد جبر النواجعة أثناء حراثة أراضي العائلة في "منطقة الخوص" .


يُذكر أن قوات الاحتلال استولت أمس على جرار زراعي في منطقة اقوويص بمسافر يطا، ومنعت المواطنين من حراثة أراضيهم، لدفعهم إلى الرحيل من المنطقة لصالح المستوطنين.

عربي ودولي

الإثنين 04 سبتمبر 2023 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

ضربات روسية على منطقة أوديسا الأوكرانية قبيل قمة بين بوتين واردوغان

كييف - (أ ف ب)

نفذت روسيا هجوماً "ضخماً" بمسيرات استهدف منطقة أوديسا الأوكرانية الاثنين، بحسب السلطات الأوكرانية، ما أدى إلى تضرر بنى تحتية قبل ساعات قليلة من لقاء بين الرئيسين التركي والروسي في سوتشي سعيا لإحياء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.


من جهته، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الاثنين، أنه قدم استقالته إلى البرلمان، غداة إعلان الرئيس فولوديمير زيلينسكي تعيين خلف له، بعد فضائح فساد طالت الوزارة على خلفية الغزو الروسي.


ويلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود في جنوب غرب روسيا لبحث استئناف الاتفاق الذي أنهت روسيا العمل به في تموز/يوليو، وذلك مع اقتراب موسم الحصاد في الخريف.


وسمحت الاتفاقية التي تمّ التوصل إليها في صيف 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، بتصدير الحبوب من أوكرانيا وتهدئة المخاوف عالميا حيال ارتفاع أسعار المواد الغذائية.


ويأمل أردوغان في إحياء الاتفاق بشكل يؤسس لمفاوضات سلام أكثر شمولا بين موسكو وكييف، معوّلاً على علاقته مع بوتين التي بقيت وثيقة رغم الغزو الروسي، بينما تشن أوكرانيا هجوماً مضاداً.




وفي منطقة أوديسا الجنوبية التي استهدفها هجوم آخر خلال الليلة السابقة، أعلن الحاكم المحلي أوليغ كيبر الإثنين عبر تلغرام أن "دفاعاتنا الجوية أسقطت 17 مسيرة".


وأشار إلى "تضرر مستودعات ومباني إنتاج وآليات زراعية وتجهيزات شركات صناعية في عدة بلدات في محيط منطقة اسماعيل" جنوب غرب أوديسا، مشيراً إلى أن الهجوم استمر ثلاث ساعات ونصف ولم يتسبب بوقوع ضحايا.

وأصبح ميناء إسماعيل الواقع على نهر الدانوب بالقرب من رومانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، ممرا مهما للصادرات الأوكرانية منذ انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب في منتصف تموز/يوليو.

"هجوم ليلي كبير"

من جهتها أفادت قيادة العمليات في جنوب أوكرانيا عن "هجوم ليلي كبير" بواسطة مسيرات على "بنى تحتية مدنية في منطقة الدانوب".


وكان مكتب المدعي العام الأوكراني ذكر أمس أن مسيّرات روسية قصفت ليل السبت الأحد مواقع صناعية على نهر الدانوب.


فيما أفاد الجيش الروسي أنه ضرب ميناء ريني في منطقة أوديسا بواسطة مسيرات مستهدفاً "منشآت لتخزين الوقود تستخدم لإمداد معدات عسكرية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".


والاثنين، أعلنت أوكرانيا تحقيق مكاسب محدودة على الجبهة الجنوبية واستعادة ثلاثة كيلومترات مربعة بالقرب من باخموط (شرق).


وفي كييف، أبلغت السلطات عن تلقي تهديد جديد بوجود قنبلة من جميع المدارس في كييف، بعد ثلاثة أيام من أول ابلاغ مماثل تلقته في بداية العام الدراسي في الأول من أيلول/سبتمبر، وتبين أنه كاذب.


كما أعلنت موسكو الاثنين أنّها دمّرت أربعة زوارق سريعة على متنها جنود أوكرانيّون في البحر الأسود.


وذكرت وزارة الدفاع الروسيّة على تلغرام أنّ "طائرات تابعة لأسطول البحر الأسود دمرت" ليل الأحد الاثنين "في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود أربعة زوارق عسكريّة سريعة من طراز ويلارد سي فورس أميركيّة الصنع (تحمل) مجموعات إنزال أوكرانية مسلّحة".


وأشارت الوزارة إلى أن الزوارق كانت تتّجه نحو رأس طرخانكوت في غرب شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.


وكانت وزارة الدفاع الروسية أفادت الأربعاء عن تدمير أربعة زوارق حربية أوكرانية كانت تقل 50 عنصرا من القوات الخاصة.


وأعلنت كييف في 24 آب/أغسطس أنها نفذت عملية نوعية في شبه جزيرة القرم رفعت خلالها العلم الأوكراني، وذلك "قبل أن تغادر من دون تسجيل خسائر في صفوفها"، بحسب جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية.

كما أعلنت موسكو الإثنين أنها أسقطت مسيّرة أوكرانية فوق البحر الأسود قبالة القرم وأخرى في منطقة كورسك الروسية المحاذية لأوكرانيا.

وتزايدت الهجمات بمسيرات على الأراضي الروسية وشبه جزيرة القرم في الأسابيع الأخيرة.


رياضة

الإثنين 04 سبتمبر 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال السلة: ألمانيا ولاتفيا في أبرز مباريات الدور ربع النهائي

مانيلا- "القدس" دوت كوم

 تنطلق يوم غد الثلاثاء، في العاصمة الفلبينية مانيلا، مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم لكرة السلة المقامة في الفلبين واليابان وإندونيسيا.


ويشهد ربع نهائي كأس العالم منافسة مفتوحة بين ثمانية منتخبات، بينها ستة من أوروبا، تبحث عن خلافة إسبانيا، فيما تحاول الولايات المتحدة تخطي غياب نجوم دوري NBA)).


وتتركّز الأنظار على مواجهة ألمانيا ولاتفيا بعد الأداء اللافت للمنتخبين في النهائيات الحالية، علماً أن الفائز من هذه المواجهة يلاقي الفائز بين إيطاليا والولايات المتحدة في نصف النهائي.


وبلغت ألمانيا ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2006، فيما تذوّقت لاتفيا هذا الطعم من مشاركتها الأولى.


بدوره، يأمل المنتخب الأميركي في تعويض خسارته الأولى في البطولة أمام ليتوانيا (110-114)، عندما يلاقي إيطاليا التي تصدّرت مجموعتها في الدور الثاني بعد فوزين على صربيا وبورتوريكو وبلغت ربع النهائي للمرة الأولى منذ 1998.


ويبحث الأميركيون عن مواصلة نهجهم الإيجابي أمام الطليان، إذ فازوا عليهم 12 مرة مقابل خسارتين فقط.


وكان المنتخب الأميركي، حامل اللقب أعوام و1954، و1986، و1994، و2010 و2014، قد أنهى النسخة السابقة في المركز السابع في الصين عام 2019.


كما بلغت كندا ربع النهائي للمرة الأولى منذ 1994 بعد إطاحتها بإسبانيا حاملة اللقب 88-85، وستلاقي سلوفينيا ونجمها لوكا دونتشيتش (دالاس مافريكس) التي تخوض ربع النهائي للمرة الثالثة توالياً.


وتعوّل كندا على نجميها شاي غيلجيوس-ألكسندر وآر جاي باريت لاعبي أوكلاهوما سيتي ثاندر ونيويورك نيكس في الدوري الأميركي للمحترفين.


وعلى غرار الولايات المتحدة، ضمنت كندا التأهل إلى أولمبياد باريس العام المقبل، وستخوضه للمرة الأولى بعد غياب 24 عاماً عندما حلت سابعة في سيدني، والتقى الطرفان مرة يتيمة عندما خرجت ليتوانيا فائزة في دورة التأهيل لأولمبياد 2008.


لم تخسر ليتوانيا، ثالثة 2010، في البطولة الحالية، وتخوض ربع النهائي ضد صربيا منتشية من فوزها على الولايات المتحدة.


أما صربيا التي تخوض البطولة دون بطل دوري أن بي إيه نيكولا يوكيتش، فعوّضت خسارتها أمام إيطاليا بفارق نقطتين في الدور الثاني، لتبلغ ربع النهائي للمرة الرابعة توالياً، بينها المشوار المميز نحو الوصافة في 2014.


وتقام مبارتا نصف النهائي في 8 أيلول والنهائي في العاشر منه.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين

القاهرة- "القدس" دوت كوم

انطلقت، اليوم الاثنين، أعمال إجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، بمقر الأمانة العامة بالقاهرة تحضيرا لأعمال الدورة الـ 160 للمجلس على مستوى وزراء الخارجية المقرر عقدها بعد غد الأربعاء.


وترأس وفد دولة فلسطين في الإجتماع: مندوب فلسطين بجامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، ومساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير فايز أبو الرب، والمستشار أول تامر الطيب، والمستشار أول رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.


ويستعرض المجلس على مدار يومين، مشروع جدول الأعمال للدورة الـ 159 الذي يتضمن عدة بنود رئيسية تشمل مختلف مجالات العمل العربي المشترك في مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، خاصة ما تتعرض له مدينة القدس المحتلة من انتهاكات جسيمة، وتقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية عن نشاط الأمانة العامة للجامعة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين .


وقال السفير العكلوك: إن مجلس الجامعة ينعقد اليوم في ظل عدوان إسرائيلي متواصل ومتصاعد على الشعب الفلسطيني في جميع المدن والقرى والمخيمات، خاصة ما تتعرض له مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، والحملة الممنهجة التي تستهدف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وكان آخرها الإجراءات والقرارات العدوانية العنصرية التي تتخذها حكومة الاحتلال بشأن تقليص زيارات أهالي الأسرى، وضرورة تقديم الدعم المالي لموازنة دولة فلسطين لتعزيز وصمود الشعب الفلسطيني.


وأكد ضرورة أن يصدر مجلس الجامعة قرارات تتناسب مع حجم تلك التحديات وخطورة الأوضاع والعدوان الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية .

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية": استهداف الاحتلال للتعليم بالقدس انتهاكاً للمواثيق الدولية

أكدت وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين، أن استهداف سلطات الاحتلال الإسرائيلي للتعليم في مدينة القدس، يشكل انتهاكاً للمواثيق والقوانين والحقوق الدولية.


ودعت الوزارة في بيان صحفي، دول العالم والمنظمات الدولية والحقوقية والمدافعة عن الحق في التعليم إلى اتخاذ موقف جاد اتجاه سياسات الاحتلال بحق التعليم.


وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي استولت، صباح اليوم، على كتب طلبة مدرسة ثانوية الأقصى الشرعية، ومنعت وصولهم لمدرستهم.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

تبرئة شرطي إسرائيلي من تهمة إعدام الشهيد الحلاق

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قررت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، عدم الطعن في قرار قضائي بتبرئة الشرطي الذي قتل الشهيد إياد الحلاق في البلدة القديمة بالقدس المحتلة في الثلاثين من أيار 2020.


ويعني هذا القرار حصول الشرطي الإسرائيلي على تبرئة تامة رغم وجود أدلة تؤكد إعدام الشهيد الحلاق بدون أي ذنب.


والحلاق من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تعرض لإطلاق نار لمجرد الاشتباه به.


وكانت المحكمة المركزية الإسرائيلية قد برأت الشرطي الذي يتبع لها في السادس من تموز الشهر الماضي.


عربي ودولي

الإثنين 04 سبتمبر 2023 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

محاكمة روسي سويدي بتهمة التجسس لحساب روسيا في السويد

ستوكهولم - (أ ف ب)

 يمثل روسي سويدي أمام المحكمة في ستوكهولم الاثنين، للاشتباه في قيامه بنقل معلومات وتقنيات غربية منذ حوالى عشر سنوات إلى أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية.


وسيرغي سكفورتسوف (60 عاما) الذي انتقل إلى السويد مع زوجته في تسعينات القرن الماضي، متهم بأنه جمع معلومات لصالح أنشطته التجسسية، من خلال شركات تولى إدارتها لاستيراد وتصدير المنتجات الإلكترونية.


وتأتي هذه المحاكمة في سياق تزايد مخاوف السلطات السويدية المتعلقة بالأمن القومي، بعد أشهر من إدانة عنصر سابق في الاستخبارات السويدية بالتجسس لصالح روسيا.


ويمثل سكفورتسوف أمام القضاء بتهمة القيام بـ"أنشطة استخباراتية مخالفة للقانون" وذلك بعد تحقيق أجرته الشرطة السويدية بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي.


ومن المقرر أن تستمر المحاكمة حتى 25 أيلول/سبتمبر، لكن جزء منها سيجري خلف أبواب مغلقة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.




ويواجه سكفورتسوف الذي يحمل الجنسيتين الروسية والسويدية، عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات في حال إدانته.


وقالت محاميته أولريكا بورغ لوكالة فرانس برس إن موكلها ينفي التهم الموجهة إليه.


تم توقيف سكفورتسوف وزوجته فجر 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 في منزلهما في ضاحية ناكا الثرية في ستوكهولم خلال عملية نفذتها وحدات كومندوس تابعة للشرطة بواسطة مروحيتين.


ومنذ ذلك الحين، اطلق سراح زوجته ووضع المتهم رهن الاحتجاز للاشتباه في قيامه "بجمع معلومات مع حيازة فعلية لمجموعة معدات لا يمكن للدولة الروسية وقوات الدفاع الحصول عليها في السوق المفتوحة بسبب قواعد التصدير والعقوبات".


عمل سكفورتسوف، بحسب الادعاء، ضد المصالح الأميركية منذ الأول من كانون الثاني/يناير 2013 وحتى تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وضد مصالح السويد منذ الأول من تموز/يوليو 2014.


وقال المدعي العام هنريك أولين لوكالة فرانس برس أنه "كان يطرح خطرا كبيرا على المصالح الأمنية الوطنية لكل من السويد والولايات المتحدة".


وتابع أولين "ما عليكم سوى النظر إلى ساحة المعركة في أوكرانيا لتروا أن هناك حاجة حقيقة لهذا الأمر لدى قطاع الصناعات العسكرية الروسي".


وفي حديث لصحافيين وصف وزير الدفاع السويدي غونار سترومر التهم بأنها "بالغة الخطورة".

شبكة اميركية؟


وفي عام 2016، اوقف القضاء الأميركي وحاكم اشخاصاً زودوا القطاع العسكري الروسي بمعدات إلكترونية.

وأضاف أولين أن "السلطات الأميركية ترى ان المتهم تولى مواصلة أنشطة هؤلاء الأشخاص".


وجد المحققون السويديون رسائل بعثتها وزارة الدفاع الروسية عبر البريد الالكتروني إلى سكفورتسوف وصادروا في منزله أجهزة كمبيوتر واقراصاً صلبة ومفاتيح لتخزين المعلومات وهواتف محمولة، مدرجة ضمن 81 قطعة من قائمة الأدلة التي كشفت عنها لائحة الاتهام.


وفور التوقيف في عام 2022، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن ذلك يندرج ضمن "هستيريا الغرب المناهضة لروسيا".

وفي تموز/ يوليو الماضي، رأى رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون أن بلاده تواجه "أخطر وضع من الناحية الأمنية منذ الحرب العالمية الثانية" مضيفاً "يمكن للدول والجهات الفاعلة الحكومية انتهاز الفرصة".


واعتبر وزير العدل السويدي أن روسيا من بين التهديدات، على غرار إيران والصين أيضا.


وتأتي المحاكمة بعيد اختتام قضية تجسس أخرى لحساب روسيا.

في كانون الثاني/يناير، حكم القضاء السويدي على عميل سابق في الاستخبارات السويدية بالسجن مدى الحياة، بعد إدانته مع شقيقه بتهمة "التجسس المشدّد".


وتمت محاكمة بايمان كيا (42 عامًا) بتهمة جمع معلومات حساسة نقلها شقيقه الأصغر بعد ذلك إلى جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي، بين عامي 2011 و2021.


وُصفت هذه القضية بأنها أكبر فضيحة تجسس في تاريخ السويد الحديث، وهي تدل على اختراق أنشطة التجسس الروسية جهاز الاستخبارات السويدي.



منوعات

الإثنين 04 سبتمبر 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

الإماراتي سلطان النيادي يعود إلى الأرض بعد أطول مهمة لرائد عربي في الفضاء

دبي - (أ ف ب)

عاد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي صباح الاثنين إلى كوكب الأرض على متن كبسولة "دراغن" لشركة "سبايس إكس"، بعد أن أنجز أطول مهمّة لرائد فضاء عربي في محطة الفضاء الدولية، وفق ما أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة أنباء الإمارات "وام".


وكان النيادي (41 عاماً) الملقّب بـ"سلطان الفضاء" غادر إلى محطة الفضاء الدولية في مطلع آذار/مارس في صاروخ "فالكون 9" من شركة "سبايس اكس". كما أنه أصبح أول رائد فضاء عربي يغادر محطة الفضاء الدولية لنحو ست ساعات وثلاثين دقيقة.


وقال مركز محمد بن راشد للفضاء عبر منصّة "إكس" (تويتر سابقًا) إن المركبة دراغن التي تحمل على متنها النيادي وزملاءه في طاقم كرو6، "هبطت في الماء قرب فلوريدا، الولايات المتحدة الأميركية"، مرفقًا المنشور بلقطات تُظهر لحظة الهبوط نقلًا عن وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).


وفريق +كرو6+ مؤلف من أربعة رواد فضاء هم النيادي والأميركيان ستيفن بون ووارن هوبرغ والروسي أندري فيدياييف.

كما أظهرت مشاهد أخرى خروج النيادي من المركبة إلى سفينة الإنقاذ ملوّحًا بيده ثمّ جلوسه على كرسي متحرّك بمساعدة شخصين، تمهيدًا لنقله إلى مرفق طبي للتأكد من أن وضعه الصحّي جيّد.




وأصبح النيادي رابع رائد فضاء متحدر من دولة عربية، وثاني إماراتي يشارك في مهمة فضائية بعد هزاع المنصوري الذي أمضى ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية في أيلول/سبتمبر 2019.

وكتب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على "إكس"، "ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء". وأضاف "صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية".

وهنّأ رئيس الوزراء الإماراتي حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر "إكس" شعب الإمارات بعودة النيادي سالمًا، مشيرًا إلى أنه "أجرى 200 مهمة بحثية علمية.. وقضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء .. وألهم ملايين الشباب العربي بأننا قادرون على المساهمة الإيجابية في مسيرة البشرية العلمية والحضارية".

ورغم دخولها حديثًا عالم استكشاف الفضاء، تحقّق الدولة الخليجية الثرية خطوات متسارعة في هذا المجال. ففي شباط/فبراير 2021، دخل مسبار "الأمل" الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

وفي عام 1985، أرسلت المملكة العربية السعودية أول رائد فضاء عربي ومسلم إلى الفضاء للمشاركة في رحلة فضائية انطلقت من الولايات المتحدة.



فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

منتدى الإعلاميين: تصاعد وتيرة انتهاكات الاحتلال ومنصات التواصل بأغسطس

غزة- "القدس" دوت كوم

شهد شهر أغسطس الماضي 80 انتهاكاً لحالة الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، منها 16 انتهاكاً مصدره جيش الاحتلال الإسرائيلي، و58 انتهاكاً من قبل منصات التواصل الاجتماعي بحق المحتوى الفلسطيني، إضافة لـــ 6 انتهاكات من قبل أجهزة أمنية فلسطينية.  


وأفاد تقرير منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن حالة الحريات الإعلامية لشهر أغسطس 2023 أن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي شملت الاعتداء على الصحفيين وإيقاع إصابات في صفوفهم، مضيفاً أن "تواصل الانتهاكات يعكس استمرار نهج قمع حرية العمل الصحفي والتضييق على حرية الرأي والتعبير خلافاً للقوانين الدولية والمواثيق الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان، وذلك في إطار سعي الاحتلال الإسرائيلي لحجب جرائمه عن أنظار المجتمع الدولي".   


وشملت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي تهديد مسعف إسرائيلي من نجمة داوود الحمراء المصور الصحفي ناصر اشتيه بإطلاق النار صوبه خلال توجهه لتغطية ميدانية في منطقة الأغوار بالضفة الغربية، كما أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي حكمًا بالسجن الفعلي بحق الصحفي المقدسي رمزي العباسي بالسجن عاماً ويوماً واحد، واقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفية ديالا جويحان في حي الثوري بمدينة القدس وحطمت أثاثه ومحتوياته بدعوى تفتيش المنزل.


وأبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد الصفدي عن المسجد الأقصى لمدة شهر، في حين أصيب الصحفي وهاج بني مفلح بقنبلة غاز سام أثناء تغطية الأحداث في بلدة بيتا، وجرى الاعتداء على الصحفيين: عبد الله البحش وشادية بني شمسية، هشام أبو شقرة، أيمن قواريق، يزن حمايل، جيفارا البديري، صدقي ريان، ناصر ناصر، ناصر اشتيه، خالد بدير على حاجز حوارة وتم منع غالبية الصحفيين من الوصول إلى بلدة حوارة لتغطية الأحداث. 


وعرقلت قوات الاحتلال عمل طاقم تلفزيون فلسطين ومراسله الصحفي بدر نجم خلال تغطية الأحداث في حوارة، كما احتجزت الصحفي خالد بدير والمصور شادي جرارعة على حاجز زعترة وأعاقت عملهم وفتشهم جسدياً، كما اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين ومنعتهم من التغطية في مكان عملية إطلاق النار قرب مستوطنة "كريات أربع" جنوبي الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، حيث تم الاعتداء على الصحفي يسري الجمل والصحفي ساري جرادات خلال تغطيتهما من موقع عملية إطلاق النار، وقامت باحتجازهما.


وأصيب الصحفي محمد قنديل مصور شبكة مصدر الإخبارية بقنبلة غاز خلال تغطيته اعتداءات جيش الاحتلال على المتظاهرين شرق غزة، ومنعت قوات الاحتلال الصحفي علاء الريماوي والصحفي محمد نزال من السفر إلى الأردن عبر معبر الكرامة، واعتدى جنود الاحتلال على الصحفي محمد أبو ثابت خلال تغطيته مسيرة في بيت دجن شرق نابلس.


كما احتجزت قوات الاحتلال الصحفية نجوى عدنان من المسجد الأقصى لعدة ساعات، واعتقلت الصحفي المقدسي أحمد جلاجل في القدس، واحتجزت عدداً من الصحفيين ومنعت آخرين من الوصول إلى مكان هدم منزل في منطقة البويرة شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. وأصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي على الأسير الصحفي إبراهيم أبو صفية في سجن عوفر حكما بالسجن الفعلي لمدة 24 شهراً وكفالة مالية بقيمة 2000 شيكل، واعتقلت الصحفي يوسف الشراونة من دير سامت جنوب الخليل بعد اقتحام منزله فجراً.


وفيما يتعلق بالانتهاكات الرقمية، ووفقاً لرصد المركز الشبابي الإعلامي فقد سجل 58 انتهاكاً من قبل إدارات منصات التواصل الاجتماعي تجاه المحتوى الفلسطيني خلال شهر أغسطس الماضي، حيث تم حظر 17 رقما عبر تطبيق واتس أب ضمن مجموعات نشر للمحتوى الفلسطيني، وحذف 21 حسابا لنشطاء ومستخدمين على موقع فيسبوك بدعوى انتهاك قواعد النشر، وحذف 9 حسابات على تيك توك بدعوى نشر محتوى محظور، وحذف 4 حسابا على انستغرام بدعوى انتهاك قواعد النشر، وحذف 7 حسابات على إكس "تويتر سابقا" بدعوى نشر محتوى تحريضي.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": لن يفلح الاحتلال بكسر إرادة مخيم جنين

غزة- "القدس" دوت كوم

قال الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، "إن مخيم جنين سيظل قلعة المقاومة، ولن يفلح الاحتلال في كسر إرادته، بل أن الثورة في كل الضفة الغربية هي التي ستكسر إرادة المحتل".


ووجه قاسم في بيان مقتضب، التحية لمقاتلي فصائل المقاومة الذين خاضوا اشتباكات قوية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.



عربي ودولي

الإثنين 04 سبتمبر 2023 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الجنرال أوليغي يؤدي اليمين الدستورية "رئيسا للمرحلة الانتقالية" في الغابون

باريس - (أ ف ب)

يؤدي الجنرال بريس أوليغي نغيما الإثنين اليمين الدستورية رئيسا لـ"مرحلة انتقالية" في الغابون لم تحدد مدّتها، واعدا بإقامة "مؤسسات أكثر ديموقراطية" وتنظيم "انتخابات حرة"، وذلك بعد خمسة أيام على انقلاب أطاح الرئيس علي بونغو.


ومنذ قيادته الانقلاب العسكري الأربعاء، يظهر نغيما يوميا محاطا بضباط كبار من قوات الجيش والدرك والشرطة.

وباستثناء شريحة من المعارضة السابقة التي لا تزال تطالب العسكريين بتسليم السلطة إلى المدنيين وتحديدا إلى مرشحها الذي حل ثانيا في الانتخابات، يبدو نغيما متمتعا بتأييد غالبية من المواطنين الذين ينزلون يوميا إلى الشارع لإبداء تأييدهم للجيش الذي "حررهم من عائلة بونغو".


وحكمت العائلة منذ أكثر من 55 عاما هذه الدولة النفطية الصغيرة التي تعدّ من الأغنى في وسط إفريقيا، غير أن الثروات فيها تبقى محصورة بيد النخبة الحاكمة التي تتهمها المعارضة والانقلابيون بـ"الفساد" و"سوء الإدارة".

وانتخب علي بونغو أونديمبا (64 عاما) عام 2009 بعد وفاة والده عمر الذي قاد البلاد لأكثر من 41 عاما.




الحرس الجمهوري


وأعلن العسكريون فجر الأربعاء "نهاية نظام" بونغو، بعد أقل من ساعة على إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 26 آب/أغسطس، متهمين إياه بتزوير النتائج.


وأكد أوليغي أن الانقلاب جرى "بدون إراقة دماء". ولم يعلَن وقوع قتلى أو جرحى إلى اليوم.

وغداة الانقلاب، عيّن قادته قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما (48 عاما) على رأس "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات".


وندد الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وقسم كبير من العواصم الغربية بالانقلاب، غير أن هذه المواقف ترافقت بصورة عامة مع إشارة إلى أنه "مختلف" عن الانقلابات الأخرى التي شهدتها القارة وطالت ثماني دول خلال ثلاث سنوات، موضحة أنه تلى انتخابات يُشتبه بأنها شهدت عمليات تزوير.


ومضى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى حد التحدث عن "انقلاب مؤسساتيّ" سبق الانقلاب العسكري.

وحرص أوليغي نغيما منذ الانقلاب على إجراء محادثات بصورة متواصلة مع مجمل "القوة الحية في الأمة" شملت رجال الدين وقادة الشركات والنقابات والمجتمع المدني وعدد من الأحزاب السياسية والوزراء السابقين والمنظمات غير الحكومية

والدبلوماسيين والجهات الممولة والصحافيين، فدوّن خلالها ملاحظات وردّ مطولا على التساؤلات والشكاوى.


فساد

ويؤكد الرجل القوي الجديد في ليبرفيل أن مكافحة الفساد وسوء الإدارة ستكون على رأس أولوياته، فضلا عن "النهوض بالاقتصاد" وإعادة توزيع العائدات والثروات على المواطنين.


ووعد الجمعة بتنظيم "انتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية وهادئة"، بدون أن يحدد تاريخا لذلك.


وهو يعتزم قبل ذلك اعتماد دستور جديد "من خلال استفتاء"، يضمن قيام "مؤسسات أكثر ديموقراطية ... واحتراما لحقوق الإنسان"، مشددا في المقابل على وجوب "عدم التسرع".


ولا يزال حظر التجول الذي فرضه نظام بونغو مساء الانتخابات ساريا ولو أن الحياة عادت إلى مجراها الطبيعي بعد يوم واحد على الانقلاب.


ووضع بونغو في الإقامة الجبرية في ليبرفيل، بينما أفاد محامو زوجته سيلفيا بونغو التي تحمل أيضاً الجنسية الفرنسية أنّ موكّلتهم محتجزة من دون أيّ تواصل مع العالم الخارجي.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع عامل إثر سقوطه من علو في الداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

لقي عامل (46 عاماً) من قطاع غزة مصرعه، اليوم الإثنين، إثر سقوطه من علو خلال عمله في ورشة بناء في مدينة عرابة البطوف بالداخل المحتل.


وسقط العامل من الطابق الثالث لمنزل قيد البناء في حي وادي حصين، وأقر الطاقم الطبي الذي استُدعي إلى ورشة البناء بوفاته في المكان.


وباشرت الشرطة التحقيق في ملابسات الحادث، إلى جانب إخطارها ممثلي مكتب وزارة الاقتصاد (الصناعة والتجارة والتشغيل) وفقا للمقتضى.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات.. الاحتلال يزعم اعتقال 3 مطلوبين من القسام في جنين وأحدهم مصابًا بجروح خطيرة

جنين- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الإثنين، واعتقل 3 خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حي العبس على أطراف مخيم جنين.


وبحسب وزارة الصحة، فإن 5 مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال بينهم طفل، ووصفت إصابتهم بالطفيفة.


وبحسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن الجيش الإسرائيلي اعتقل 3 فلسطينيين بعد أن أصابهم باستخدام طائرة انتحارية من طراز "ماعوز" فجرها قربهم عند محاولتهم الفرار بمركبة.


وأشار إلى أن المعتقلين الثلاثة أصيبوا وأحدهم بحالة خطيرة ونقل للعلاج من قبل الجيش الإسرائيلي.


فيما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الطائرة الانتحارية فشل تفجيرها ولكنها بفعل اصطدامها بالمركبة أصيب مجموعة من المسلحين الفلسطينيين قبل اعتقالهم.


وادعت أن المعتقلين هم من نشطاء كتيبة "العياش" ويقفون خلف 6 محاولات إطلاق صواريخ من جنين.


والمعتقلون وهم نشطاء في حركة "حماس"، ورد شريم، مصعب جعايصة، عبدالله صبح.


وأكد الجيش الإسرائيلي لاحقًا أنه اعتقل المطلوبين الثلاثة، مدعيًا أن بعض المطلوبين الآخرين فروا من المبنى الذي تم محاصرته وفق معلومات استخباراتية دقيقة.


وزعم أن المطلوبين الثلاثة يقفون خلف سلسلة عمليات إطلاق نار وتصنيع المتفجرات والعبوات والسيارات المفخخة وغيرها.


فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية يطالب بالتحرك الفوري لوقف انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، مجلس حقوق الإنسان والصليب الأحمر الدولي بالتحرك الفوري لوقف السياسة التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية بحق الأسرى، مشيراً إلى أنه من المهم أن يكون هناك حراك شعبي لدعم مطالبهم.


وقال اشتية في مستهل جلسة الحكومة، "الأسرى ليسوا وحدهم، نقف معهم ونسخّر إمكانياتنا لحماية حقوقهم التي كفلها القانون الدولي واتفاقية جنيف، لن يكون إخواننا الأسرى الحلقة الأضعف ولا ورقة لزيادة رصيد الأحزاب المتطرفة في الحكومة الإسرائيلية من أجل تمرير المخططات القمعية والعنصرية، إن سياسة العزل والتنكيل سوف تزيدهم صلابة وقوة".


وأكد مجلس الوزراء دعمه لجميع مطالب الأسيرات والأسرى وحقوقهم في سجون الاحتلال، وندد بالتضييق عليهم وتقليص الزيارات لهم.


وأشار اشتية إلى أن مجلس الوزراء يخصص اليوم جلسته لموضوع الأسرى والاستماع إلى تقارير عن أوضاعهم واتخاذ ما يلزم من قرارات لتعزيز صمودهم والعمل على الإفراج عن المرضى وكبار السن والنساء والأطفال منهم.


ودعي لحضور جلسة مجلس الوزراء رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس، من أجل إطلاع المجلس على ما يجري بحق الأسرى.

عربي ودولي

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

دبلوماسية الحبوب: إردوغان ضيفا على بوتين في سوتشي

اسطنبول - (أ ف ب)

يحلّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الإثنين ضيفا على نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود، في محاولة إضافية لإحياء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر الممر المائي الحيوي.


ويأتي اللقاء الأول بين بوتين وإردوغان منذ تشرين الأول/أكتوبر، في وقت تسعى كييف لتحقيق اختراقات إضافية على الجبهة الجنوبية ضمن هجوم مضاد تشنه منذ أشهر. كما يأتي وسط توتر متزايد في منطقة البحر الأسود أعقب إنهاء روسيا العمل باتفاق أتاح لسفن شحن تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر بحري آمن، مشترطة أخذ مصالحها في الاعتبار لإعادة العمل بها.


وسمحت الاتفاقية التي تمّ التوصل إليها في صيف 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، بتصدير الحبوب من أوكرانيا وتهدئة المخاوف عالميا حيال ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وتأمل تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، في إحياء الاتفاق بشكل يؤسس لمفاوضات سلام أكثر شمولا بين موسكو وكييف، معوّلة على العلاقة بين بوتين وإردوغان التي بقيت وثيقة رغم الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.


وقال إردوغان الشهر الماضي "تتواصل اتصالاتنا من أجل إعادة تنفيذ المبادرة التي تم تعليقها اعتبارًا من 17 يوليو/تموز وتوسيع نطاقها".


وأضاف في تصريحات أوردها الموقع الالكتروني للرئاسة التركية بالعربية "بمشيئة الله تعالى سنتمكن من إيجاد أرضية مشتركة بشأن هذه المسألة. لا شك في أن حل هذه المشكلة دون مزيد من العقبات يتوقف على الوفاء بالوعود التي قطعتها الدول الغربية. لكن مع الأسف الشديد لم يتم مراعاة الوفاء بالعهد في الفترة السابقة".




واعتبر بوتين في تصريحات سابقة، أنه لم يتم الالتزام ببنود الاتفاقية لناحية السماح لروسيا بتصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية، معتبرا أن دول الغرب التي تفرض عقوبات على روسيا منذ بدء الغزو، سعت لاستغلال الاتفاقية لأغراض "الابتزاز السياسي".


وجمعت علاقة خاصة بين الرئيسين اللذين يحكم كل منهما بلاده منذ زهاء عقدين. ونجحت أنقرة منذ بدء الحرب في الحفاظ على توازن في علاقاتها بموسكو وكييف.


وسمح قرار بوتين بخفض وتأجيل سداد دفعات تركيا لقاء واردات الغاز الروسي، بتجنيب أنقرة تداعيات إضافية لأزمة اقتصادية، ما ساهم في فوز إردوغان بولاية جديدة في أيار/مايو.


من جهتها، رفضت تركيا الالتحاق بركب العقوبات على روسيا وبقيت منفذا رئيسيا لها في مجال السلع والغذاء.


لكن إرودغان حافظ على شعرة معاوية مع أوكرانيا ورئيسها فولوديمير زيلينسكي، من خلال تزويدها بأسلحة ومعدات أبرزها الطائرات المسيّرة التركية الصنع، ودعم طموحاتها للانضمام الى حلف الناتو.


وأثارت تركيا غضب الكرملين في تموز/يوليو حين عاد زيلينسكي منها ومعه خمسة من قادة "كتيبة آزوف" التي تصنّفها موسكو "إرهابية"، في خرق لاتفاق كان يقضي ببقائهم حيث هم.


على رغم ذلك، تبدو تركيا حاليا الطرف الوحيد القادر على التحدث مع روسيا وأوكرانيا بشأن إحياء اتفاقية الحبوب لاسيما مع اقتراب موسم الحصاد.


وحذّرت موسكو من أنها ستعتبر أي سفينة تبحر من أوكرانيا أو إليها هدفا عسكريا محتملا.


وباتت كييف تعتمد إجمالا على الطرق البرية ومرفأ نهري غير عميق ما يحد كثيرا من كميات الحبوب المصدرة، لكنها لجأت أيضا الى ممر جديد عبر البحر الأسود رغم التهديد الروسي.


وأعلنت أوكرانيا هذا الأسبوع أن أربع سفن شحن إضافية أبحرت عبر الممر الذي يتفادى بمعظمه المياه الدولية ويبقى ضمن نطاق سيطرة دول منضوية في حلف الأطلسي، ما يجعل السفن التي تستخدمه أقل عرضة لاستهداف روسي محتمل.


والأحد، بحث زيلينسكي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون "عمل" هذا الممر.


وكثّفت موسكو هجماتها على منطقتي أوديسا وميكولايف حيث موانئ ومنشآت لتصدير الحبوب منذ انهيار الاتفاقية المبرمة برعاية تركيا والأمم المتحدة.


وزار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان موسكو الأسبوع الماضي للتحضير لزيارة إردوغان ولقائه ببوتين.


وأكد فيدان أهمية إعادة العمل بالاتفاقية، بينما طالب نظيره الروسي سيرغي لافروف بالحصول على "ضمانات".


وقال فيدان خلال مؤتمر صحافي مع نظيره "كررنا قناعتنا بأن استئناف الاتفاق سيتيح إعادة الاستقرار".


وأوضح لافروف أن بلاده لن تكتفي بـ"وعود" بالنسبة الى صادراتها الزراعية، بل تريد "ضمانات مع نتيجة ملموسة" تدخل حيّز التنفيذ سريعا.


وقال "في حال كهذه، سيستأنف تنفيذ (الاتفاق) برمته اعتبارا من الغد"، متهما الغربيين بـ"التدخل" في موضوع صادرات روسيا من المنتجات الزراعية والأسمدة، علما أنها منتج عالمي رئيسي مثل أوكرانيا.



فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"نادي الأسير" يحمّل الاحتلال المسؤولية عن مصير حنان البرغوثي

رام الله- "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير المعتقلة حنان صالح البرغوثي (59 عامًا)، شقيقة القائد الأسير نائل البرغوثي، الذي جرى اعتقالها فجر هذا اليوم من بلدة كوبر في رام الله. 


وقال نادي الأسير، إن اعتقال البرغوثي، يأتي في سياق عملية انتقامية ممنهجة و(عقاب جماعي) بحق عائلة البرغوثي، الذي يواصل الاحتلال استهدافها منذ عقود طويلة. 


المعتقلة البرغوثي هي شقيقة القائد نائل البرغوثي الذي أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال أكثر من (43) عامًا، وهي شقيقة القائد المناضل عمر البرغوثي رحمه الله الذي أمضى ما مجموعه أكثر من 30 عامًا في سجون الاحتلال، وهي كذلك أم المعتقلين الإداريين عبد الله وإسلام عصفور (البرغوثي) الذي استهدفهما الاحتلال مؤخرًا بالاعتقال الإداريّ، وهي عمة الشهيد صالح البرغوثي الذي ارتقى برصاص الاحتلال عام 2018، والأسير البطل عاصم البرغوثي. 


وأضاف نادي الأسير، أنّ المعتقلة البرغوثي تلقت مؤخرًا عدة تهديدات من قبل الاحتلال، خلال عمليات الاقتحام التي جرت لمنزلها عدة مرات، وحرمت كذلك من زيارة شقيقها الأسير البرغوثي في إطار عملية استهدافها. 


من الجدير ذكره أنّ عائلة البرغوثي من أبرز العائلات المناضلة ضد الاحتلال، والتي ضحت وما تزال.


فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

إضرام النيران في مدرسة بالقدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أضرم مجهولون، فجر الإثنين، النار في مدرسة "إيليا" في منطقة كفر عقب بالقدس المحتلة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن فلسطينيون أقدموا على إحراق المدرسة لرفضهم تدريس المنهاج الإسرائيلي فيها.


وكانت المدرسة تعرضت لإطلاق نار منذ 5 أيام ما أدى لتضررها، وتم وضع بيان فيها باسم كتائب شهداء الأقصى يهدد باستمرار استهدافها في ظل اعتزامها تدريس المنهاج الإسرائيلي.


أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

حول حماية الأخلاق العامة والاسرة الفلسطينية

من حق الناس التعبير عن رأيهم كما يشاؤون، وانا كغيري مع التوسع في حرية التعبير عن الرأي، وليس مع الشعارات التي يتم ترديدها  من أن الحرية في فلسطين سقفها السماء، مع انها لم تصل لبناية من دور أرضي في مخيمات اللاجئين. 


وليس مع  الرأي الذي يردده البعض وأن الدول العربية ومنها طبعا فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص أننا لسنا  أوروبا، وأن قضايا  حقوق الإنسان والحريات السياسية والعامة عليها مراعاة الخصوصية الثقافية، بوجود  الاحتلال الاسرائيلي، ومحاولاته اختراق جبهتنا الداخلية والحاضنة الشعبية للمقاومة.


وذريعة أن تراعي الخصوصيات هي فكرة الانظمة الديكتاتورية والاستبدادية لتبرير شرعيتها، وما تقوم به من سلوك وممارسة انتهاك مجمل حقوق الناس، وصياغة قوانين  وقرارات ولوائح وانظمة خدمة لتوجهات تلك الانظمة تشبه ادوات السيطرة التي تمارسها دولة الاحتلال لاخضاع الفلسطينيين وسلب حقوقهم وحريتهم، وبناء عليه تصبح قيم الكرامة والحرية غريبة عن شعب يسعى للحرية.


وعندما يتماهى النظام السياسي والسلطة التنفيذية وعدد من الوزارات ويقف احد ممثلي الوزارت للدفاع عن لجنة العمل الحكومي في غزة والقول  ان الجمعيات والمؤسسات مرخصة وفقا للشريعة الاسلامية والقانون الفلسطيني  وذلك امام الموتمر ‫الذي عقد نهاية الشهر الماضي  تحت عنوان (المكائد الدولية لهدم الأسرة المسلمة.. سيداو نموذجاً)،  الذي نظمته كل من رابطة علماء فلسطين بالشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وكليتي الشريعة الإسلامية والشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية، ومجلس القضاء الشرعي، وحزب التحرير.‬


‫وتناولت جلسات المؤتمر أوراق عمل، تضمنت عرض مواقف ورؤى واجتهادات للتحريض على اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وتشويه عمل المؤسسات النسوية التي تعمل على تطبيقها واحترام الالتزامات القانونية المترتبة على الانضمام لتلك الاتفاقية، باعتبارها المظلة القانونية لتمكين المرأة وحماية حقوقها وواجباتها المكفولة في التشريعات والقوانين الوطنية والدولية.‬


‫لست بصدد الدفاع عن سيداو، لكن ما تناولته أوراق العمل المقدمة في المؤتمر، وما تضمنته من مواقف صريحة وإشارات مباشرة، المؤسسات النسوية العاملة على المطالبة باحترام نصوصها وتطبيقها، قد تجاوزت الحق في حرية الرأي والتعبير، وحرية العقيدة المكفولة في القانون الأساسي الفلسطيني، وتجاوزت الحق والعلاقات الوطنية، واحترام مؤسسات المجتمع المدني خاصة المؤسسات النسوية لتشكل تحريضاً وتشويهاً مباشراً على أدوارها  ونشاطاتها. وتاثير ذلك على عمل المؤسسات، والخطير في ذلك أن خطاب التحريض والكراهية والعنصرية  يؤسس لتشكيل قاعدة مجتمعية لرفض المؤسسات، وتشكيل رأي داخل الحكومة والمجلس التشريعي لتقيد نشاطاتها وإعمالها، في مخالفة المعايير والضوابط القانونية.‬


‫اضافة الى ذلك وما خرج من توصيات وخطاب التحريض ضد المؤسسات  النسوية في قطاع غزة، يشكل  تهديداً لأمن المسؤولات والعاملات والعاملين فيها وسلامتهن/م الشخصية، وخاصة أنه تمت الإشارة المباشرة لأسماء عدد منهم.‬


‫والخشية من الضغط على صناع القرار استخدام تلك التوصيات لزيادة التقييد على حرية عمل المنظمات الأهلية.‬


‫هذه الانتهاكات التي تتعرض لها المؤسسات النسوية والتحريض والتشويه ضدها  تأتي أيضاً في سياق فرض مزيد من القيود على المنظمات الاهلية والجمعيات العاملة في القطاع والحق في التجمع السلمي والاجتماعات العامة، والقيود المفروضة منذ فترة وتعمل وزارة الداخلية على تصديرها وتقويض عمل المؤسسات بذريعة تنظم الاجتماعات العامة ووضع لوائح جديدة لقانون الاجتماعات العامة المعمول به في فلسطين.‬


بحجة حماية المجتمع والاسرة الفلسطينية من التفكك، يتم التحريض ضد النساء واستباحة حقهن والتحريض عليهن وعدم النظر لذلك على انه انتهاك للحقوق ‫والحريات المكفولة والمصانة بالقانون، ودورهن في المجتمع الفلسطيني والنضال ضد الاحتلال في حماية الفلسطينيين وتعزيز صمودهم في مواجهة الاحتلال والحصار والجرائم اليومية التي يرتكبها الاحتلال.‬


صارت حياتنا مواجهات يومية في انتظار  مزيد من القرارات والقيود، والجباية، وانتظار عدوان اجرامي اسرائيلي. وسنوات الحصار المستمر  واثاره على جلود الناس الصابرين، سرق اعمارهم، وقضى على امالهم واحلامهم وحياتهم.


‏والانقسام المستمر والحرمان من الحق في المشاركة السياسية، وشباب اصبحوا شيوخا قبل اوانهم ولم يمارسوا اي حق من حقوقهم الاساسية سوى الصمت والانتظار. ونساء يتعرضن للعنف والظلم، والخوض في اعراضهم في برامج ليس لها أولوية سوى عدم الاحساس بحال الناس وازماتهم، والتحريض والتشويه. 


والتحكم في مصير الناس وقوتهم اليومي، واجبار البعض على الرضوخ والرضى بما يمنحه السلطان من قرارات خدمة لمصالحه واهدافه.


‫كل ذلك لم يشفع للناس وصمودهم وصبرهم وتكيفهم مع الظلم والقهر  وقلة الحيلة‬، وبحجة الارتقاء بالمجتمع وحمايته  أخلاقه، يعقد مؤتمر التحريض والتشويه،  والمجتمع الفلسطيني خاصة في القطاع غارق في ازمات وتحديات عميقة، من زيادة نسب ومعدلات الفقر والبطالة، والعنف والمخدرات والتسول، وشركات النصب والاحتيال، وازمة الانتحار التي تحصد الشباب الفلسطيني لاسباب اقتصادية وسياسية وغيرها من الأسباب، وازمة الكهرباء المستفحلة، ولم يعقد مؤتمر علمي لوضع حلول مستدامة لها، وتوصيا


ولم نسمع عن مؤتمر لحلول لازمة المياه غير الصالحة للاستخدام الآدمي، ويتم خصخصة مشاريع وشركات لمجتمع يعاني الاحتلال وغياب فرص العمل.


 اضافة إلى الهجرة وتشرد الشباب وأسر باكملها في الغربة، وقوارب الموت التي تحصد الشباب والاطفال والنساء، واثارها على النسيج المجتمعي هروباً من الازمة السياسية، وانتهاكات لا تعد ولا تحصى.


 وبدل من عقد مؤتمرات تحاكي الواقع المأساوي وازمات لا تتوقف، ويتم البحث في هذه القضايا الشائكة ولا حلول لها في الافق القريب، وبدلا من ذلك يتم الهروب منها وصرف الانظار  عن مواجهتها،  وتمييع الاهتمام بالقضايا والأزمات الأساسية لصالح رواية حماية الأخلاق العامة والاسرة الفلسطينة.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً غرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

هدمت آليات عسكرية إسرائيلية، اليوم الإثنين، منزلاً في قرية طورة غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الآليات ترافقها قوات الاحتلال اقتحمت طورة، وهدمت منزل المواطن أحمد محمد خضر كبها، بحجة عدم الترخيص.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

هآرتس: شكاوى ضد بن غفير بسبب مخالفات مرورية خطيرة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اشتكى حراس وزير ما يسمى الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، من أوامره التي يصدرها لسائقيه بارتكاب مخالفات مرورية وقطع إشارات المرور الحمراء على المفترقات وزيادة سرعة القيادة.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن وحدة الحراسة في جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، تواصلت مع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد تكرار الشكاوي ورصد المخالفات المرورية لموكب بن غفير.


واتهم مصدر أمني إسرائيلي، بن غفير أنه يتصرف وكأنه رئيس الوزراء، ولا يريد أن يتوقف عند إشارات المرور ويتجاوز الطرق الجانبية ما قد يتسبب بكارثة حقيقية.


ووفقًا للصحيفة، فإن المخالفات المرورية ارتكتب خلال رحلات لا تخدم أي حاجة عملياتية، ولكن خلال طريقه للمناقشات والتصويتات وحتى إجراء المقبلات التلفزيونية والتي تعرض في إحداها لحادث بسيط.