أقلام وأراء

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الوطن العربي .. عشائر تحكم عشائر

تقوم  فلسفة هيغل (1770-1831) المادية ، على عصب أساسي في تتبع التاريخ الإنساني ، هو بحث الانسان عن الحرية ، حريته الشخصية ، الجسدية و الفكرية ، و أظن ، و الله أعلم ، و كذلك فلاسفة التاريخ ، ان هذا العصب ، عصب نشد الحرية ، لا يقتصر على الانسان ، بل على الحيوان أيضا .

خلال بحثه عن حريته ، اضطر الانسان لخوض صراعات متعددة متنوعة لتأمين هذه الحرية ، بما في ذلك صراعاته مع الطبيعة و مع الحيوانات المفترسة و مع الانسان الآخر ، الذي كان يظن ان هذا الانسان بدوره يعكف على عدم نيله حريته ، او منعه من استمرار التمتع بها ؛ أقتله كي لا يقتلني ، أحبسه كي لا يحبسني ، او كما يقول المثل الشعبي : أفطر به قبل ان يتغدّى بي . و من هنا بدأ الانسان يبحث عن نفسه في عشيرته ؛ أولاده ، اخوته ، عمومته .. الخ ، و في خضم تكوين عشيرته ، لمواصلة البحث عن الحرية و تأمين ممارستها و استمراريتها ، فرض قيودا على نفسه و على عشيرته ، و اصبح هناك ما يسمى بالقانون العشائري ، و هو قانون حديدي ملزم و مرعب ، يصل الى فرض المقاطعة على المخل و منع مصاهرته و تزويجه و بيعه او الشراء منه ، و أحيانا منع دفنه في مقابر العشيرة .

إذن ، الأصل في تكوين العشيرة ، هو شأن انساني إيجابي ، و لكنه قانون "نفي النفي" الهيغلي الذي سيفعل فعله في الفرد و العشيرة التي تبحث عن الحرية فتضع قيودا اشد صرامة مما كان عليه الحال قبل تشكيلها .

هل يقتصر الامر على العشيرة في دير الزور السورية التي تقوم اليوم مقام ما يجب ان تقوم به الدولة السورية ؟ اذا كان الامر كذلك ، فلماذا تقوم العشيرة السورية في السويداء بشيء مناقض ضد الدولة السورية ، و لماذا استطاع الكيان الصهيوني منذ بدء تكوين دولته تحييد عشيرة الدروز بل و ضم أبنائها الى صفوف جيشه الدموي . (سلمان ناطور حمّل المسؤولية للشيخ لا للعشيرة في كتابه النوعي "انت القاتل يا شيخ" ) .

في الوطن العربي عموما ، من المحيط الى الخليج ، فإن جوهر العمل السياسي / الحزبي / الفصائلي / الطائفي ، هو عمل عشائري ، الدولة الاموية عمل عشائري كذلك العباسية و الفاطمية و السلطنة التركية التي حكمت باسم الإسلام عموم العرب و المسلمين خمسة قرون . الدولة العربية الحديثة ، في جوهرها عشائرية رغم ادعاء بعضها بالتقدمية ، و هناك دول معاصرة ما زالت تتسمى باسم زعيمها او مؤسسها حتى ساعة هذا النهار . الدين بحد ذاته ، له مكون عشائري ، و لهذا تعددت فيه العشائر "الطوائف" التي لم يقتصر دورها على تقويض الوطن ، بل الدين أيضا ، و كما قال جبران خليل جبران : و طن زادت فيه الطوائف ، قلّ فيه الدين .

ألآن بعد ان تنتصر العشائر في دور الزور ، الامر الذي لم تستطع الدولة القيام به ، ألا يحق لهذه العشائر ان تطالب بنصيبها في حكم الدولة ؟؟؟ فإما ان تستجاب او يتم قصفها .

أقلام وأراء

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

نظرية السادات وأميركا... والحل الفلسطيني

أحببت الرئيس الراحل أنور السادات، أو لم تحبه، فإنك لا تملك إلا أن توافق على أنه كان صاحب مدرسة سياسية اختلفت عن كل ما سبقها، سواء في معالجاته للوضع الداخلي المصري، أو في نهجه الذي كان في حينه جديداً في كل الاتجاهات، وخصوصاً فيما يتصل بالتسوية مع إسرائيل.

نظرية السادات قامت على مبدأ أعلنه بجرأة وصراحة: «إن 99 في المائة من أوراق الحل هي بيد أميركا»، إذن، ووفق مبدأ أقرب مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم، ونظراً لوعيه العميق بالرابطة العضوية بين أميركا وإسرائيل، فقد شمل مبدأ الخط المستقيم زيارة صاعقة للقدس، وإلقاء خطاب أمام «الكنيست» بحضور إسرائيل كلها، حكومة ومعارضة، وعلى رأسها أكثر زعمائها يمينية وتشدداً، مناحيم بيغن.

وفي الوقت ذاته، طوّر علاقته مع الإدارة الأميركية، ومن ضمن التجهيزات لعلاقته الجديدة، طرَدَ الخبراء السوفيات، وخاض حرب أكتوبر (تشرين الأول)، وحقق فيها إنجازاً لافتاً، وبدأ العمل.

اختُبرت نظرية الـ99 في المائة، في المحادثات الشاقة التي أجراها السادات في كامب ديفيد «الأولى»، ورغم محاولات بيغن المستميتة لضغط المطالبات المصرية ضمن حدود تلائم الاستراتيجية السياسية والأمنية لإسرائيل، فإن ما حدث أخيراً أن تغلبت الـ99 على الواحد، وأذعن بيغن لتسوية الرئيس جيمي كارتر، ووُقِّعت ونُفِّذت واستمرت المعاهدة المصرية الإسرائيلية حتى يومنا هذا.

وعلى مدى السنين الطويلة والحافلة التي مرت منذ ذلك «الكامب ديفيد» جرت تحولاتٌ كبيرة، ما كان لها أن تحدث لولا ما فعله السادات: فقد انتهت حروب الجيوش العربية مع إسرائيل، وانتهى التحكم الإسرائيلي في قناة السويس، وتحررت سيناء، وبعد ذلك وُقِّعت المعاهدة الأردنية الإسرائيلية، بعد أن اعترف الفلسطينيون بحق إسرائيل في الوجود ضمن حدود آمنة ومعترف بها، مقابل اعتراف إسرائيل بـ«منظمة التحرير» لتبدأ مسيرة أوسلو، كمبتدأ لخبر أهم، وهو تسوية نهائية للنزاع العربي الإسرائيلي، في رهان على أن يدخل الشرق الأوسط حالة من هدوء واستقرار، مقابل أن تكون إسرائيل «المنبوذة» جزءاً طبيعياً منه.

استقرت المعاهدة الأردنية الإسرائيلية بحكم استقرار النظام في الأردن، إلا أن الأمر بدا مختلفاً تماماً حين جرى التوغل في الملف الفلسطيني الإسرائيلي، وبدأت التعقيدات تتوالى إبّان مرحلة تطبيق الاتفاقات والتفاهمات التي أنتجتها أوسلو، إلى أن تعثرت ثم تراجعت... وهنا يجدر الانتباه إلى الدور الأميركي، منذ تلك المصافحة التاريخية في حدائق البيت الأبيض، بين عرفات ورابين، إلى يومنا هذا، وفي هذا اليوم إن لم تكن أوسلو ماتت فهي في حالة احتضار.

المسيرة الأميركية لإنقاذ المشروع، ومن دون تحديد وقائعها الكثيرة، كانت تتردى من فشل لآخر، تارة أو غالباً يُلقى اللومُ على الفلسطينيين، وأحيانا يَظهر بعض لوم على الإسرائيليين، إلى أن وقع الانقلاب الجذري الذي قام به الرئيس ترمب بمشاركة كاملة مع بنيامين نتنياهو، حين أعلن الأول صفقته التي أجمع العرب والعالم -وكذلك الديمقراطيون الأميركيون- على رفضها، والتأكيد على عدم جدواها، لتخرج من التداول منذ إعلانها، حتى صدق القولُ فيها: وُلدت ميتة!

المسيرة الأميركية لمعالجة إخفاقات أوسلو، وآخرها اعتراف وزير الخارجية جون كيري، بأن إسرائيل هي من أحبطت جهوده، والتي استغرقت سنة كاملة، تفرَّغ فيها لمهمة إنقاذ عملية السلام، برهنت على أن الأوراق التي كانت 99 في المائة بيد أميركا انتقلت إلى يد إسرائيل، فأصبحت صاحبة حق «الفيتو» على كل ما لا يعجبها من المواقف الأميركية تجاه الفلسطينيين، ما أفرز معادلة لا أراها غائبة عن وعي وحسابات المؤثرين في صناعة القرار العربي، وهي أن إسرائيل شريكة في السياسة الأميركية الكونية، بنسب متفاوتة، إلا أنها صاحبة القرار في الشأن الفلسطيني، كما لو أنه شأن داخلي إسرائيلي، وهنا تكمن العقدة المستعصية.

أقلام وأراء

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس خاتمي ولقاء أمريكا: مشهدٌ من الذاكرة

التقيت الرئيس محمد خاتمي ثلاث مرات، اثنتان في نيويورك وواحدة في طهران، خلال مؤتمر عن القضية الفلسطينية وسبل دعم الانتفاضة وحشد الدعم الإسلامي العالمي للشعب الفلسطيني. في سبتمبر 1998، كان اللقاء الأول بمدينة نيويورك، وكان فقط برتوكولياً للسلام، أما اللقاء الثاني في سبتمبر 2000 فكان للسلام والتعارف والحوار.. وكان مما لفت نظري فيه تواضع الرجل، وتقديره لكلِّ الحاضرين.. ففي هذا اللقاء دخل الرئيس خاتمي القاعة المخصصة بالحلسة في أحد الفنادق المجاورة لمبنى الأمم المتحدة بحيِّ منهاتن، حيث كنا ننتظره كقيادات إسلامية تجاوز عددها الثلاثين شخصاً من خلفيات مختلفة تعود أصولها إلى بلاد العرب والعجم وأبناء الحالية المسلمة، منهم: إمام لويس فرخان، والشيخ طه جابر العلواني، والأستاذ عبد الرحمن العمودي، والإمام محمد العاصي، والدكتور جمال برزنجي، والناشط المجتمعي نهاد عوض، والشيخ محمد الحانوتي، والدكتور ياسر بشناق...الخ


مرَّ الرئيس خاتمي بكلِّ هيبة ووقار يُسلّم على الجميع، ويمازح كلَّ واحد منهم ويسأله عن جنسيته باللغة العربية، كنا حوالي ثلاثين ضيفاً، نمثل جاليتنا العربية والإسلامية في أمريكا.


عندما ذهب الرئيس إلى المقعد المخصص له في صدارة القاعة، وجد أن ترتيبات المكان أعطته تميزاً وأفضلية على الآخرين لم يستحسنها، فطلب من مسؤول البرتوكول المرافق له تغيير ترتيبات وديكور مجلسه، بحيث يُصبح كالآخرين. لفتة بسيطة في شكلها العام، ولكنها كانت عظيمة الدلالة في أبعادها، وكانت درساً لكلِّ من حضر، وبينهم قامات دينية وحركية من أعمدة الجالية المسلمة وحركاتها الإسلامية.


في الحقيقة، إنَّ الكراسي لا تصنع تميزاً وقيمة لشخص مهما بلغت مكانته، إنما يصنعه علمه وأدبه واحترام الناس له.
بعد كلمته الرائعة التي أمتعنا فيها ببحر علومه، والتي عكست فصاحته وسعة اطلاعه ووعيه في علوم الدين والسياسة واللغة، والتي قدَّم فيها رؤيته لواقع الأمة الإسلامية، وما تنتظره شعوبها من طنجة إلى جاكرتا وحتى التي تقيم متوطنة في بلاد الفرنجة، وأنَّ هناك مستقبلاً لهذا الدين، وعلينا أن نقدم للعالمين مشهد الريادة لأخذ مكانتنا بين الأمم. ثم تناول في كلمته أيضاً الحديث عن سياسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية وما يدور في المنطقة من صراعات، وما تحاول حكومته عمله لنزع فتيل تلك الأزمات.. وكانت هناك بالطبع إشارات للقضية الفلسطينية وما يتوجب على الأمة أن تقدمه لنصرتها؛ باعتبارها قضية المسلمين الأولى.


تحدث بالعربية؛ لأن غالبية الضيوف كانوا من أصول عربية، وكانت هناك ترجمة فورية باللغة الإنجليزية.


من المعروف عن الرئيس خاتمي أنه يتحدث الفارسية والعربية والإنجليزية، وله الكثير من الكتب التي صدرت بتلك اللغات الثلاث، ولعل كتابه (حوار الحضارات) الذي ردَّ فيه على أطروحة صموئيل هاتنجتون الموسومة بـ(صراع الحضارات) هو الأهم من بينها.


بعد ترحيب الحضور وتعقيبات قدَّمها البعض منهم.. انتهى اللقاء الرسمي، وانتقلنا إلى قاعة أخرى لتناول طعام الغداء، حيث جلس كلُّ واحدٍ منَّا إلى جانب صديق يريد أن يتجاذب معه أطراف الحديث. بعد دقائق وقبل أن يبدأ تقديم الطعام، دخل الرئيس خاتمي إلى القاعة، ونظر في الأماكن التي يجلس عليها الضيوف إلى أن وقع بصره على طاولة فيها متسع لشخص أو شخصين، فاستأذن وجلس بينهم.


نظر كلُّ واحدٍ فينا باتجاه الآخر، وقلنا بهذه النظرات الكثيرَ من الكلام حول تواضع الرئيس وأدبه وأخلاقه العالية.
وقبل مغادرة الفندق، تمَّ تقديم هدية لكلِّ شخص فينا كانت عبارة عن علبة أنيقة فيها (بلح – رطب مجفف) شهي المذاق.
في زيارته هذه الثانية إلى أمريكا، التي كانت على هامش دعوته إلى الأمم المتحدة لإلقاء كلمة له في الجمعية العامة، والذي قدَّم فيها أطروحته عن حوار الحضارات وضرورة التقارب بين الشعوب والثقافات، والتي حرص الرئيس الأمريكي بيل كلنتون على الحضور والاستماع للكلمة، والتي شهدت أيضاً حضوراً واسعاً لرؤساء دول عربية وإسلامية وأوروبية.


وفي طهران، عندما التقيناه أواخر التسعينيات في مؤتمر إسلامي كبير لدعم القضية الفلسطينية، كانت هناك أكثر من 500 شخصية إسلامية مرموقة جاءت من كلِّ فجٍّ عميق.. شارك الرئيس خاتمي في المؤتمر بكلمة، ثم كانت هناك لقاءات جمعته بوجوه الكثير من الحضور، وقد شهد كل من حضر تلك اللقاءات بثقافة الرجل الواسعة ورشده ووعيه السياسي وأدبه. كان الرئيس خاتمي بطبعه متواضعاً وبشوشاً، ولم نشهد على طريقة تعامله تلك النعرة من التكبر، التي نشهدها -عادة- عند أصحاب المقامات، حيث يتعمد البعض منهم أن يضع بينه وبين الناس حاجزاً، ويعطي لنفسه من الوجاهة أكبر من حجم علمه، متكئاً على ما أوصله إليه الكرسي، ظانَّاً أنه يصنع منه عظيماً أو يمنحه احتراماً -فوق قدره- بين الناس.


تذكرت هذه المشاهد، وأنا أرقب في أحد اللقاءات السياسية بقاعة رشاد الشوا في مدينة غزة، كيف ينظر البعض عندنا إلى مقامه أو منزلته من خلال الكرسي أو الطاولة التي يجلس عليها، وهل هو على المنصة أو في الصف الأول أو الثاني، معتقداً بأن هذه المواقع تصنع قيمةً للإنسان أو تمنحه قدراً فوق الآخرين.


للأسف، ليس هناك الكثير من بين قياداتنا من يقدِّم النموذج، ولا يوطن في ذهنيَّاتنا وثقافتنا القدوة والمثل؛ لأنَّ الكثيرين منهم -للأسف- قدَّمتهم حناجرهم أو تقدموا في مواقعهم من خلال النفاق وسياسات التسحيج ومسح الجوخ والكولسات التنظيمية، وأنَّ آخر شيء تفكر فيه وتضعه في حساباتها هو اعتبارات الكفاءة والتميز أو الأهلية والجدارة.


جالت هذه الأفكار في خاطري لكثرة مشاهدتي لأناس يرون أن الكرسي هو عنوان المكانة والمقام، وإذا لم يتقدم الصفوف في الاحتفالات والمهرجانات ويأخذ صدارة المجلس وكراسيه الأولى، فإنه يعتبر ذلك إهانة لكبريائه، وإساءة لما يراه في نفسه من أفضلية على الآخرين.


نعم؛ قد يكون هذا السلوك الذي أظهره الرئيس خاتمي واحترمناه عليه قد سبقته إليه الكثير من الشخصيات الإسلامية في عصور المسلمين الغابرة، وبالتالي هو لم يأتِ بجديد، ولكن الحقيقة أننا في هذا الزمان افتقدنا هذا النموذج والمثل، وأُصبنا بالخيبة من سلوكيات الكثير ممن هم رموز وقيادات إسلامية وشخصيات وطنية.. لذلك، وجدت نفسي استدعي هذا المثال المعاصر لتذكير الإسلاميين وغيرهم بما كانت عليه سلوكيات زعماء وقادة سابقين. نعم؛ في تاريخنا الإسلامي وعبر عصوره الزاهرة هناك الكثير من القامات التي قدَّمت أمثلة سبقت نموذج الرئيس خاتمي بكثير، ولكن هذه صورة لواقع شاهدته ولم أقرأ عنه، لذا هو أرسخ في ذاكرة الحضور، وأثره أقوى ونهجه أفعل.


باختصار.. الكرسي يا سادة يا كرام لا يؤخر ولا يُقدِّم، والذي يرفع قدر المرء -بين الله والناسِ- هو عِلمُ الرجل وأدبه، ومحبة الخلق له واحترامهم لسلوكياته وتقديرهم لمواقفه.


كان الرئيس خاتمي أحد أعلام التيار الإصلاحي في إيران، وكان في عهده الكثير من المحاولات لإصلاح "ذات البين" بين كيانات الأمة، لكنَّ حجم التآمر كان أكبر من قدرة الرجل وحده على صناعة التغيير والإصلاح.


كان الرئيس محمد خاتمي هو صاحب صفحات من العِلم والمكانة والتواضع والأدب، وقد استدعينا سيرته لجيل من الإسلاميين نأمل أن يكونوا في أخلاقهم آية، وأن تعلوا منازلهم بقيم وسلوكيات النهج والأثر.


وقديماً قالوا: ملأى السنابل تنحني بتواضع... والفارغاتُ رؤوسهنَّ شوامخ.

اقتصاد

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مجلس مدينة برمنغهام البريطانية يعلن إفلاسه

لندن- (شينخوا)

أعلن مجلس مدينة برمنغهام البريطانية إفلاسه فعليا يوم الثلاثاء.


وأكد المجلس عدم قدرته على سداد ديونه التي تراكمت عليه بشكل رئيسي بسبب مطالبات المساواة في الأجور من قبل الموظفين الحاليين والسابقين.


ومن المقرر أن يتم وقف جميع أوجه الإنفاق الجديدة باستثناء الإنفاق على الفئات الضعيفة والخدمات الأساسية.
ويبلغ عدد سكان مدينة برمنغهام حوالي 1.15 مليون نسمة، وهي ثاني أكبر مدن بريطانيا.


وقال مجلس مدينة برمنغهام إنه أصدر إشعارا بموجب المادة 114 من أجل الوفاء بالتزاماته المالية المتعلقة بمطالبات المساواة في الأجور والفجوة المالية خلال العام في ميزانيته، والتي تبلغ حاليا حوالي 87 مليون جنيه إسترليني (109 ملايين دولار أمريكي).


وكشف المجلس في يونيو أنه مضطر لتسوية دعاوي تتعلق بالمساواة في الأجور في حدود 650 مليونا إلى 760 مليون جنيه إسترليني، مع التزامات مستمرة تتراكم بمعدل 5 ملايين إلى 14 مليون جنيه إسترليني شهريا.


وأضاف أن "المجلس لا يزال في وضع يتعين عليه فيه تمويل التزامات المساواة في الأجور المتراكمة حتى الآن، لكنه لا يملك الموارد اللازمة للقيام بذلك".


وقال المجلس إنه سيتم تشديد ضوابط الإنفاق المعمول بها بالفعل لضمان وجود سيطرة كاملة على الإنفاق.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مواطنين في القدس المحتلة

القدس - " القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، مقدسيين بعد مداهمة منزليهما في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين المقدسيين كرم رائد عويسات، وأسامة أبو هلال، عقب اقتحام منزليهما. 


واندلعت مواجهات، عقب عملية الاعتقال مع قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز السام والصوت تجاه المواطنين.

منوعات

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

صاروخ تجاري صيني يطلق 4 أقمار صناعية من البحر

بكين - (شينخوا)

أرسلت الصين يوم الثلاثاء المنصرم صاروخا إلى الفضاء. وتم إطلاق الصاروخ من المياه الواقعة قبالة مدينة هاييانغ الساحلية في مقاطعة شاندونغ شرقي البلاد، حيث نجح في وضع أربعة أقمار صناعية في المدار المخطط لها.


وانطلقت مركبة الإطلاق التجارية "سيريس-1" في الساعة 5:34 مساء (بتوقيت بكين)، حيث أجرى مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية هذه المهمة البحرية.


وضمن هذا السياق؛ قالت شركة "جالاكتيك إنيرجي" لصناعة الصواريخ إن هذه هي الرحلة التاسعة لسلسة صواريخ "سيريس-1"، وأول مهمة اطلاق من البحر لهذه السلسلة من الصواريخ. كما أن هذا الإطلاق يجعلها أول شركة خاصة صينية تكمل الإطلاق من البحر.


وتمنح هذه المزايا شركة الصواريخ الثقة لزيادة وتيرة عمليات الإطلاق البحرية في المستقبل.


وكان على متن الصاروخ "سيريس-1" أربعة أقمار صناعية تحمل الأرقام من "تيانتشي 21" إلى "تيانتشي 24" والتي طورتها شركة قوديان قاوكه، وهي شركة تجارية للتكنولوجيا العلمية مقرها بكين. وتعتبر هذه الأقمار الصناعية الأربعة جزءا من كوكبة "تيانتشي" في المدار الأرضي المنخفض لشبكة إنترنت الأشياء.


وستدخل الكوكبة التي تضم 38 قمرا صناعيا حيز التشغيل في عام 2024، حيث ستوفر خدمات البيانات العالمية لسيناريوهات التطبيق مثل اتصالات الطوارئ ورصد البيئة الايكولوجية واكتشاف الأبراج.

عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

طاجيكستان تعلن قتل "ثلاثة إرهابيين" أتوا من أفغانستان

اسلام اباد - (أ ف ب)

أعلنت الأجهزة الأمنية في طاجيكستان الأربعاء أنها قتلت "ثلاثة إرهابيين" أتوا من أفغانستان المجاورة في ثاني عملية من هذا النوع في غضون أشهر في البلد الجبلي الواقع في آسيا الوسطى الذي يخشى أن يتزعزع استقراره منذ عودة حركة طالبان إلى الحكم.


وذكرت وكالة "كابار" للأنباء نقلا عن الأجهزة الأمنية قولها إن "ثلاثة عناصر من منظمة إرهابية دولية عبروا ليل 29-30 آب/اغسطس الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان قرب بلدة كيفرون بنية ارتكاب عمل إرهابي مع اقتراب موعد العيد الوطني الطاجيكستاني" في التاسع من أيلول/سبتمبر.


وأضاف المصدر "تم القضاء على الأعضاء الثلاثة في المجموعة الإرهابية" صباح الخامس من أيلول/سبتمبر بعدما رفضوا الاستسلام في هذه المنطقة الواقعة في جبال بامير.


وأوضحت الأجهزة الأمنية أن الرجال الثلاثة ولدوا جميعا في طاجيكستان وكانوا ينتمون إلى جماعة انصار الله الجهادية المؤلفة خصوصا من طاجيكستانيين وهي مرتبطة بالحركة الإسلامية في أوزبكستان القريبة من حركة طالبان.


وهذا ثاني حادث من هذا النوع في الأشهر الأخيرة بعدما أعلنت السلطات نهاية نيسان/أبريل مقتل "إرهابيين اثنين" أتيا من أفغانستان. وأوضحت الأجهزة الأمنية الأربعاء أن القتلى هم أعضاء أيضا في جماعة أنصار الله.


واجهت طاجيكستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي العام 1991، مجموعة من الحركات الإسلامية المسلحة وهي تعرب خصوصا منذ عودة حركة طلبان إلى السلطة في أفغانستان في صيف العام 2021 عن قلقها من حصول زعزعة لاستقرار منطقة آسيا الوسطى.


ومن بين جمهوريات الاتحاد السوفياتي الخمس السابقة في آسيا الوسطى، اختارت طاجيكستان التي تعتمد النظام العلماني ويدين غالبية سكانها بالإسلام، النهج الأكثر تشددا حيال حركة طالبان واستقبلت مسؤولين في المعارضة الأفغانية.


وعززت طاجيكستان كذلك حماية حدودها المشتركة مع أفغانستان الممتدة على 1300 كيلومتر وأجرت تدريبات عسكرية خصوصا مع روسيا التي تمتلك فيها أكبر قاعدة عسكرية في الخارج.


وندد الرئيس إمام علي رحمن الحاكم منذ ثلاثين عاما، مرات عدة بنهج حركة طالبان. ودعا الحركة مرارا أيضا إلى احترام حقوق اتنية الطاجيك التي تشكل بحسب التقديرات، ربع إجمالي عدد السكان الأفغان والبالغ نحو 40 مليونا.
وجعلت حكومة طاجيكستان من مكافحة التطرف الديني أولوية.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

استئناف محاكمة نتنياهو بعد توقف شهر ونصف

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

من المقرر أن تستأنف، الأربعاء، جلسات الاستماع في محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإنه مع انتهاء عطلة المحاكم بعد شهر ونصف، سيتم استئناف جلسات محاكمة نتنياهو، بمواصلة الاستماع لشهادات في الملف 4000.


وأشارت إلى أن مكتب المدعي العام يصر على وجود شبهات بالرشوة في الملف 4000، المعروفة باسم بيزك - واللا، وذلك رغم أن هيئة القضاة أوصت المكتب بسحب التهمة.


ورفض القضاة إضافة يوم رابع من جلسات الاستماع كل أسبوع، ووافقوا على إضافة جلسات ابتداءًا من يناير/ كانون الثاني المقبل في حال لزم الأمر.



رياضة

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

كاف يفسخ عقد البث التلفزيوني لبطولاته مع قناة قطرية بشكل مفاجئ

فسخ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عقد البث التليفزيوني مع شبكة قنوات "بي إن سبورتس" القطرية من طرف واحد.


وبحسب تقرير نشرته شبكة "بي بي سي" البريطانية، فإن كاف سيدخل في نزاع قضائي بعد إلغاء عقد البث التليفزيوني من طرف واحد الذي يمتد إلى 12 عاما، علما بأنه تم توقيعه عام 2017 مقابل 415 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن كاف أخطر "بي إن سبورتس" يوم 1 سبتمبر/أيلول الجاري بفسخ هذا العقد.


وسبق أن فسخ كاف هذا العقد مع شبكة لاجاردير الفرنسية مع نهاية عهد الملجاشي أحمد أحمد رئيس الكاف السابق.

وأكد التقرير أن شبكة "بي إن سبورتس" ستتحرك قضائيا ضد هذا الإجراء الذي يأتي قبل أسابيع من انطلاق بطولة السوبر ليج الأفريقي بجانب كأس الأمم الأفريقية التي تقام مطلع العام المقبل.

وأوضح أن كاف سيعقد اجتماعا يوم الخميس المقبل لمناقشة هذا الملف بالكامل.

رياضة

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

ألتراس إشبيلية ينتفض ضد صفقة راموس

أصدرت رابطة ألتراس إشبيلية بيانا رسميا اليوم الثلاثاء رفضت فيه التعاقد مع المدافع المخضرم سيرجيو راموس.

وأعلن إشبيلية عودة راموس، مدافع ريال مدريد وباريس سان جيرمان السابق، فى صفقة انتقال حر.

وقالت رابطة ألتراس إشبيلية في بيانها: "باعتبارنا مجموعة من نادي إشبيلية منذ ما يقرب من 50 عامًا، نريد أن نعرب عن رفضنا لأولئك الذين اقترحوا هذه الصفقة".

وأضاف: "مجرد اقتراح التعاقد مع راموس، هو عدم احترام لقيم النادي، وأساطيره ورموزه وجماهيره".

وتابع: "هذه الصفقة تمثل عدم احترام للقيم التي جعلتنا عظماء، وتهين الرموز والأساطير التي دافعت عن شعارنا، والآلاف من مشجعي إشبيلية، ممن عانوا من تحقير هذا اللاعب لهم في الماضي".

وأردف: "نحن نتحرك بالحب والفخر وليس بالحقد والكراهية، إنه تاريخ لجماهير هذا النادي".

وزاد: "نؤمن بأن اقتراح ضمه يفيد فقط مصالح الإدارة التي لا تفهم ما الذي يجعل إشبيلية ناديا رائعا، وتبحث فقط عن مصالح شخصية أو مالية. سنظل بجوار النادي، وليس بجانب من يلطخونه بقراراتهم".

وأتم البيان: "قيم الكرامة واحترام الشعار والجماهير هي الأسس التي يجب أن يستمر عليها كيان له تاريخ يفوق 100 عام، نطالب بضرورة أن يتمتع النادي بالذاكرة القوية، وأن يدرس الوضع بشكل جيد".

وقام راموس باستفزاز جماهير إشبيلية خلال وجوده في ريال مدريد، بعد احتفاله بطريقه مثيرة أمام الجماهير الأندلسية في ملعب رامون سانشيز بيزخوان.

وجاء البيان على الرغم من اعتذار راموس عن الاستفزازات التي قام بها تجاه جاهير إشبيلية، حيث طلب الصفح من الجماهير قائلا: "مرحبًا يا مشجعي إشبيلية، إنه يوم خاص جدًا بالنسبة إليّ، ومثير جدًا، عدت أخيرًا إلى المنزل وأتطلّع إلى اللحظة التي أشعر فيها بقميص إشبيلية مرة أخرى وأضع شعاره على صدري، مرت 18 عاماً منذ رحيلي، وأعتقد بأنني ارتكبت أخطاء وأريد أن أغتنم الفرصة للاعتذار من أي مشجع لإشبيلية شعر بالإهانة من أمور وإيماءات يمكن أن أكون فعلتها في حينه. أعتقد بأننا جميعاً في المركب ذاته، والعائلة ذاتها".

رياضة

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الكرامة يتجاوز قبضة الشرطة في احتراف الطائرة الجزئي، دير البلح يعبر النصيرات بكرة اليد

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


أثخن نادي الكرامة الرياضي، جراح منافسه نادي اتحاد الشرطة- متذيل لائحة المسابقة الذي يربض في قاع جدول ترتيب الأندية، وفاز عليه بصعوبة بنتيجة 3-2، على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضيّ، لدوري الأضواء، مسابقة الاحتراف الجزئي، الموسم الرياضيّ 2022-2023، ضمن الجولة الرابعة عشرة، للبطولة التي تقام برعاية جوّال وشركة الاتصالات وإشراف المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وذلك بحضور مجلس إدارة الاتحاد وحشد من الشخصيات الاعتبارية والرياضية والمجتمعية والأهلية، ونجوم الزمن الجميل في هذه اللعبة الشعبية، ووسط جمع جماهيري حاشد وكبير من مشجعي الفريقين.

أحداث المباراة

جاءت المباراة دراماتيكية ومثيرة وقوية، وقدم الفريقان أفضل ما لديهما من مستويات فنية راقية، وكانا قريبين من الفوز والخروج بنقاط المباراة لتأمين موقعهما على لائحة الترتيب مع دخول البطولة مرحلة الحسم، وذلك في مرحلتها الثالثة الأخيرة، وبرز التركيز كبير للاعبي الفريقين في التصدي للكرات، وتجنب الوقوع بالأخطاء جاءت البداية من اتحاد الشرطة، وقدم أفضل ما لديه من نجومية لاعبيه، وكان الأفضل في تسجيل كلّ نقاطه خاصة في تسديد الكرات من الأعلى والارتقاء إلى أعلى الشباك، لينتهي لصالح الشرطة بنتيجة 25-17.

وفي الشوط الثاني، بقي الشرطة مسيطراً على أجواء المباراة وفرض نفوذه بقوة، وظهر لاعبوه بكل جدارة في إجادة الضربات الساحقة، والإغلاق المحكم للشبكة أمام مهاجمي المنافس الأخر وكذلك في اتقان تسديد كرات الإرسال ببراعة كبيرة وسط صيحات الجماهير التي كانت وفية خلف فريقها، لينتهي بنتيجة 25-21 للشرطة.

لكن الكرامة صاحب الخبرة الذي يبحث عن البقاء في الدوري، نجح في العودة من جديد وتنظيم صفوفه، ومال للعب الدفاعي الذي يتحول إلى هجومي، حيث برز لاعبو الكرامة في إجادة الضربات الساحقة، وكذلك الإغلاق المحكم للشبكة أمام مهاجمي المنافس الأخر لمنعه من الاقتراب وفي اتقان تسديد كرات الإرسال ببراعة كبيرة، وسط صيحات الجماهير المشجعة فوق المدرجات، ليتقدم الكرامة بنتيجة 25-19.

وتواصلت الإثارة والندية بين الفريقين المتباريين، وتمكن الكرامة الذي ظهر الأفضل فنياً والأكثر هدوءً وتركيزاً في تفوقه في الأداء والتقدم في النتيجة، وفي اتقان السير بالكرة القوية، والضربات الساحقة القوية، وإسقاط الكرات في المناطق التي تبرز ضعيفة وفي الثغرات التي اكتشفها مدرب الفريق ووجه لاعبيه إليها بشكل قوي، ليحسم الشوط الرابع بنتيجة 25-21، وسط احتفالات جماهيره التي زادت المباراة نكهة وقوة وإثارة.

ومع تعادل الفريقين بشوطين لشوطين، ازدادت المنافسة والإثارة والندية والتشجيع الجماهيري الكبير خاصة من طرف الكرامة، الذي تملك زمام المبادرة وسيطر على أجواء اللقاء كافة بتنفيذ ضربات قوية وهائلة، مع إغلاق مقدمة شباكه لمنع وصول لاعبي الكرامة الذين بدت لديهم الرغبة في التسجيل والعودة إلى المباراة وتسديد أي كرات داخل ملعبه، والعمل على الحد من خطورته، ليخرج جباليا متقدماً بنتيجة 15-12.

وبذلك، رفع الكرامة رصيده إلى 9 نقاط في المركز الخامس، وبقي اتحاد الشرطة في المركز السادس- أخيراً برصيده نقطتان. حكم اللقاء: عاطف حسونة حكم أول، وحاتم حمودة ثانٍ، وياسر أبو عبيد مسجل، ومحمد مهاني وحارث أبو العمرين مراقبا خطوط، ومقيم حكام دولي أسامة المقيد، ومراقب مباراة مصطفى النواجحة.

دوري كرة اليد

حقق نادي اتحاد دير البلح أحد أبرز أندية المجموعة الأولى فوزاً مثيراً وثميناً، ومفاجئة جديدة في المسابقة، بفوزه على منافسه خدمات النصيرات، أحد الأندية المرشحة لنيل اللقب، بنتيجة 34-33 بفارق هدف وحيد، على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي، ضمن منافسات الدّور الثاني من بطولة كأس القطاع في دورة الراحل "جمال أبو دلال" 2023، التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد، ذلك برعاية جوّال والاتصالات وذلك بحضور جماهيري كبير وحاشد، ومجلس إدارة الاتحاد، وأعضاء مجلس إدارة الأندية ولجانه المتعددة الحكام والمسابقات ولجنة شؤون اللاعبين وإدارات الأندية، وجموع المشجعين من الناديين والجماهير.

جاءت المباراة قوية ومثيرة وتقارب الأداء والمستوى بين الناديين اللذين قدما أفضل ما ليدهما من عطاء فوق الميدان، وتبادلا الهجمات القوية والتسديد الصاروخي الهائل القوي، وتمكن دير البلح في فرض نفوذه بكلّ قوة وسيطر على مجريات المباراة، فقاد هجمات قوية جمعت بين التحصن الدفاعي والانطلاق الهجومي، ما جعله الأقرب إلى تحقيق الفوز في العديد من المناسبات عبر الهجمات التي شنها من العمق والجبهتين، خاصة من الجبهة اليمنى الأكثر نشاطاً، والتي نشط فيها لاعبوه خاصة خط الهجوم الذي مون بكرات متقنة من لاعبي خط الوسط، وشكلوا ضغطاً كبيراً على مرمى منافسهم، لينتهي بنتيجة 16-15 لاتحاد دير البلح.

وفي الشوط الثاني، أبقى الفريقان على انطلاقتهما وهجماتهما القوية بفعل متابعة الهجمات والتسديد المتقن على المرمى للاعبيه من ذوي الخبرة والمراوغات التي يجيدونها بكل براعة، خاصة النصيرات، وواصل الفريق الأصفر السيطرة على مجريات اللعب واستغلال الكرات الثابتة المحتسبة وبرز بقوة نجومه الذين شكلوا هجمات قوية على المرمى المنافس، ورد دير البلح بكل براعة في توزيع الكرات وكذلك تفنن بكل براعة في القدرة على التسجيل، وسط تشجيع الجماهير المحتشدة ومشجعي الفريقين التي بقيت على وقوفها خلف فريقيها بكل تفانٍ لينتهي الشوط بالتعادل 18-18، دون أن يتمكن النصيرات من تعويض تأخره بهدف وحيد. وقد برز كأفضل لاعب في المباراة هو نجم نادي جمعية الصلاح المهاجم عبد الله صباح.

وقد رصدت اللجان المشرفة أفضل مسجل لاتحاد دير البلح فادي اللاعب النجم جمال أبو جلال بتسجيل 10 أهداف، وجاء أفضل مسجل لخدمات النصيرات النجم المتأـلق عبد العزيز مصلح بتسجيل 13 هدفاً، كما برز في المباراة، الحارس محمود حمدان حارس اتحاد دير البلح ومن النصيرات مصلح الذي تألق رغم الخسارة.

فردي كرة الطاولة

انضم 12 لاعباً مصنفاً من نجوم لعبة كرة الطاولة الشعبية في قطاع غزة للاعبين المنضمين إلى دور 32 في بطولة فردي الرجال لكرة الطاولة التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة في التجمع الثاني، ذلك بمشاركة فعلية لـ30 لاعباً موزعين على 6 مجموعات، جرى بينهم دوري من دور واحد على طاولات الاتحاد  في صالة حسن سلامة وسط القطاع بحضور رئيس و اعضاء الاتحاد.

وأسفرت نتائج المباريات التي بلغ عددها 40 مباراة في اليوم الثاني صعود 12 لاعباً إلى دور الـ32، وهم: حسام الباز من المجمع الإسلامي، وصالح مصلح من خدمات المغازي، وصالح الجعفراوي، ومحمد نصر الله ومحمد ارحيم من الصداقة، ومحمد أبو لبدة من شباب البريج، وعبد الله مشتهى من الأبطال، وأسعد إرحيم من غزة الرياضي، ومحمد الحفناوي من نادي الأصدقاء- فريندز، ومحمد أبو سلمية من الأقصى، وطارق التليني من خدمات رفح، ومحمد أبو عبادي من نادي الرضوان.

هذا وستجرى قرعة دور الـ 32  يوم الجمعة الموافق الثامن من أيلول  عند الساعة 4:30 مساء، كما ستبدأ المباريات في نفس اليوم الساعة الخامسة في صالة الاتحاد حسن سلامة. هذا واتسمت لقاءات هذا التجمع بالإثارة والندية، حيث ظهر عدد من الناشئين بمستوى قوي، يتقدمهم نجم نادي خدمات المغازي الفتى يحيى محمد مهدي الذي قدم عروضاً قوية وأداء رائع برفقة كبار اللعبة، وهو نجل اللاعب المبدع محمد مهدي، كما ظهر في البطولة النجم عبد الله مشتهى لاعب نادي الأبطال- تشامبيونز في أداء ومستوى قوي إضافة للاعب الاصدقاء النجم الفتى المبدع عبد الرحمن حيث ينتظر هؤلاء النجوم مستقبلاً كبيراً. وذكرت لجنة المسابقات في الاتحاد أن إجمالي عدد لقاءات دور المجموعات وصل إلى 100 مباراة خلال التجمعين. حكم اللقاءات: حكام الاتحاد الدولي عماد بدوان، والدولي محمد نوفل، والدولي عبد الهادي أبو شمالة.

تحرير اللاعبين

قررت لجنة شؤون اللاعبين في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، تحرير حوالي 180 لاعباً بسبب عدم ترفيعهم من قبل أنديتهم للفئة المصنفة. وأكد الاتحاد أنه خاطب الأندية، التي لم تقم بترفيع لاعبيها من مواليد عام 2005 فما دون، وطالبهم بضرورة إعادة قيدهم، وبعد عدم الرد من قبلها، قرر الاتحاد تحريرهم.

ويصنف اتحاد الكرة اللاعبين إلى 4 فئات عمرية، ويتم ترفيعهم بشكل سنوي، في كشوفات معتمدة من قبل أندية الجمعية العمومية. وأكد اتحاد الكرة، أنه لا يتم تقييد أي لاعب من الفئات العمرية، دون توقيع ولي الأمر، تجنبا لعدم تكرار المشاكل التي واجهته في المواسم السابقة.

مباريات دوري اليد

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة وفي دوري كرة اليد ضمن منافسات يلتقي خدمات البريج حامل اللقب، ونادي الشعب الرياضي، عند الساعة السادسة من يوم الأربعاء، على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي، كما يلتقي في نفس اليوم، وعلى ذات الصالة صايل، شباب جباليا واتحاد دير البلح.

                                                            الشراع يشيد بالمشاركة

صرح خلدون أبو سليم رئيس الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف أن المنتخب الفلسطيني للشراع شرع في المشاركة في بطولة العالم للتجديف التي انطلقت بالعاصمة الصربية بلغراد، وهي من البطولات المؤهلة للألعاب الأولمبية المقبلة في العاصمة الفرنسية باريس للعام 2024. الجيدر بالذكر أنّ الجدّاف الفلسطيني إيميل يونس من مواليد عام ١٩٩٤، يشارك في البطولة وقد تألق في النسخة الأخيرة لبطولة العالم التي أقيمت في جمهورية التشيك العام الماضي. هذا وأوضح ابو سليم أن البطولة الدولية، تأتي استعداداً بدأ الجداف ايميل يونس اجراء التدريبات والتحضيرات اللازمة للتجهيز للمشاركة القوية في هذه البطولة استعداد وتمثيل فلسطين بأفضل صورة. يشار إلى أن يونس يمارس رياضة التجديف منذ 10 سنوات.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان في جريمة جديدة بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل شخصان، الأربعاء، في جريمة إطلاق نار جديدة بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه عثر على جثماني شخصين تعرضا لإطلاق نار داخل مركبة كانا على متنها في بستان زيتون بالقرب من بلدة أبو سنان في الجليل الغربي.


وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا في ظروف الحادثة.


عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن مفاوضات سرية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وإندونيسيا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح الأربعاء، عن مفاوضات سرية تجري خلف الكواليس بين إسرائيل، وإندونيسيا أكبر دولة إسلامية في العالم.


وبحسب الصحيفة العبرية، فإن الانتخابات التي ستجري في إندونيسيا خلال فبراير/ شباط 2024، ستقرر نتائجها فيما إذا كانت ستقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.


ولا تقيم إسرائيل أي علاقات دبلوماسية رسمية مع إندونيسيا، لكن لديها قنوات اتصال مباشرة مع عدد من الأطراف في البلاد، كما يوجد علاقات تعاون تجاري وسياحي وأمني. كما ذكرت الصحيفة.


ولفتت إلى أن الإدارة الأميركية تعمل خلف الكواليس لإقناع الإندونيسيين بتطبيع العلاقات.


ووفقًا للصحيفة، فإن هناك خلاف داخل إسرائيل، حول فيما إذا كانت إندونيسيا ستطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل السعودية، أو فيما إذا كانت تفضل أن تحذو حذوها.


ومنعت إندونيسيا في الأشهر الأخيرة، فريق إسرائيلي من الدخول لأراضيها، وتسبب ذلك بفقدانها استضافة كأس العالم للشباب، وبطولات دولية أخرى.


وقال مسؤول إسرائيلي كبير، إن إندونيسيا تخشى التظاهرات والاحتجاجات التي قد يقوم بها السكان، لذا يتوقع أن تنتظر السعودية.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

دعوات عالمية لمقاطعة شركات اسرائيلية متخصصة في المياه والزراعة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 وجهت منظمات حقوقية، دعوات لمقاطعة شركات اسرائيلية متخصصة في مجال المياه والزراعة قبيل مشاركتها في قمة الأمم المتحدة للمناخ ( COP 28  ) المقررة نهاية تشرين الثاني القادم في دولة الإمارات.


وتعمل هذه الشركات، لتحسين صورتها أمام العالم في ظل ما تمارسه من سرقة لحقوق الفلسطينيين في المياه، وتدمير البيئة الفلسطينية عبر المبيدات الزراعية السامة.


وتسعى شركات (ميكوروت، ونيتافيم، وحيفا للكيماويات، واداما) الى تقديم نفسها خلال القمة بقدرتها على تحقيق حلول مستدامة فيما يتعلق بالبيئة حول العالم، في الوقت الذي تسرق فيه هذه الشركات الموارد الفلسطينية وتوجهها نحو المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية حسب القانون الدولي .


وتعمل المنظمات الحقوقية للكشف عن الوجه الحقيقي لهذه الشركات الاسرائيلية، والدفاع عن الحقوق الفلسطينية ضد الاستعمار المناخي.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منازل ومنشآت في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، منازل ومنشآت في حي البقعان ببلدة عناتا شرق مدينة القدس المحتلة.


وقالت مصادر محليه في البلدة، إن جرافات برفقه قوات الاحتلال اقتحمت القريه عند الساعه الخامسة فجرا، وشرعت في هدم منشآت صناعيه ومحل قطع سيارات، وبعض المباني، منها سكنية.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وتركزت حملة الاعتقالات، في مخيم العروب شمال الخليل، والذي اعتقل منه 6 شبان، بعد مداهمات لعدة منازل، وسط مواجهات عنيفة مع الشبان.


 و اعتقل الشاب عبد العزيز عامر حدوش، ومصطفى خالد الحيح من بلدة صوريف شمال غرب الخليل، وعادل جهاد الطروة من بلدة سعير.


والمعتقلون هم: نادر الشريف، محمود ماضي، عمر البدوي، ثائر عويضات، آدم محفوظ، بهاء جوابرة.


فيما اعتقل عمر شفيق الريماوي من بلدة بيت ريما غرب رام الله.


واعتقل اسحاق محاميد بعد اقتحام منزله من أطراف مخيم نور شمس بطولكرم.

عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مقرب من بايدن مخاطبًا إياه وبن سلمان: لا تدعوا نتنياهو يحولكم إلى أغبياء له

واشنطن - ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

حذر توماس فريدمان كبير المعلقين في صحيفة نيويورك تايمز، والمقرب من الرئيس الأميركي جو بايدن، الأخير، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من الدفع باتجاه اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، وأن يعلنا رفضهما للصفقة المقترحة.


وقال فريدمان في مقال له بالصحيفة الأميركية، مخاطبًا بايدن وبن سلمان: "لا تدعوا نتنياهو يحولكم إلى أغبياءه المفيدين .. من المستحيل التطبيع مع حكومة إسرائيلية غير طبيعية .. ولن تكون أبدًا حليفًا مستقرًا للولايات المتحدة أو شريكًا للسعودية".


وأضاف: إن نتنياهو لن يقدم أي تنازلات للفلسطينيين، وبالتالي على الولايات المتحدة والسعودية المطالبة بإجراءات حقيقية مثل نقل جزء من مناطق (ج) إلى الفلسطينيين، وتجميد البناء في المستوطنات، ووقف شرعنة البؤر الاستيطانية وإقامة بؤر أخرى، وأن هدف هذه الصفقة أنه يجب تطبيق حل الدولتين لاحقًا.


وتابع: إن الإصرار على مثل هذه الشروط سيؤدي إلى تفكك حكومة نتنياهو التي يقودها مجموعة من اليهود اليمنيين المتطرفين العنصريين الذين لم يتمتع أمثالهم بسلطات أمنية في إسرائيل من قبل، وذلك سيضع الجمهور الإسرائيلي أمام الاختيار: "الضم أو التطبيع"، مع أهم دولة إسلامية، والتي تعتبر البوابة إلى دول إسلامية كبيرة أخرى مثل إندونيسيا وماليزيا.


وأشار إلى اللقاء الذي جمع سفير إسرائيل في رومانيا مع زعيم الحزب اليميني المتطرف في بوخارست، وذلك بإيعاز من وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، وبمشاركة زعيم المستوطنين بالضفة الغربية يوسي دغان، مشيرًا إلى أن إسرائيل قاطعت هذا الحزب اليميني لسنوات طويلة بسبب إنكاره للمحرقة وغيرها.


وبين أن هذا اللقاء عقد على خلفية محاولات دغان تعزيز علاقات إسرائيل بالأحزاب الأوروبية اليمينية المتطرفة من أجل إقناعهم بدعم المستوطنات في الضفة.


ويقول فريدمان:نتنياهو وحلفاؤه يحاولون بناء بديل للدعم الدبلوماسي الأميركي مع الأطراف الكارهة للأجانب والمتطرفة في أوروبا، والتي لا تهتم بالمستوطنات.


ورأى أن الدور المطلوب حاليًا من الدبلوماسيين الأميركيين، والجيش الأميركي، والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، هو إنقذ إسرائيل من التهديد اليهودي الداخلي الذي يتجلى في حكومة نتنياهو، معتبرًا أن الحكومة الحالية لم تعد حليفًا موثوقًا بالنسبة للولايات المتحدة.


وحذر من خروج الصفقة المحتملة عن نطاق السيطرة، والتي يسعى نتنياهو من خلالها عدم تقديم أي تنازلات للفلسطينيين ويحاول استغلالها لضم الضفة الغربية وتحقيق حلم حلفاؤه.


وقال: يجب إيقاف هذا الائتلاف الحاكم الإسرائيلي، والأهم من ذلك وقف هذه الصفقة السيئة التي قد تمكن نتنياهو من سحق المحكمة العليا الإسرائيلية، والفوز بالتطبيع مع السعودية، ودفع ثمن زهيد للفلسطينيين، بحيث يتمكن المتطرفون اليمينيون في حكومته من الاستمرار في دفع إسرائيل إلى ما هو أبعد من ذلك، إلى الهاوية.


وأضاف: يجب أن تتوقف، هذه ليست صفقة ينبغي لبايدن أن تكون جزء من إرثه، وهي ليست صفقة من شأنها أن تشكل أساسًا مستقرا للشراكة الاستراتيجية السعودية الإسرائيلية.


وتابع: يجب القول لهذه الصفقة "لا"، والقيام بخلاف ذلك سيكون من العار.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت فوريك شرق نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب مواطنان بالرصاص وآخرون بالاختناق، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت فوريك شرق نابلس.


وأفادت مصادر محلية وطبية بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال منطقة القنيطرة غرب البلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، وجرى نقلهم إلى مركز طبي في البلدة.

وأشارت المصادر إلى أن قنابل الغاز التي أطلقها الاحتلال تسببت في اندلاع حريق في المنطقة، وتمت السيطرة عليه.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

بابو غينيا الجديدة تفتتح سفارتها بالقدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

افتتحت بابوا غينيا الجديدة إحدى دول آسيا والمحيط الهادي، مساء الثلاثاء، سفارة لها في القدس المحتلة.


وجرت مراسم الافتتاح، بحضور رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي، ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وشخصيات دبلوماسية من الجانبين.


وقال نتنياهو خلال كلمته، أنه تأثر كثيرًا بسماعه كلمات النشيد الوطني لبابوا غينيا الجديدة، مدعيًا أن القدس عاصمة لإسرائيل منذ 3 آلاف عام، والتي قال إنها مصدر جزء كبير من تراث الشعب اليهودي.وأضاف: "بابوا غينيا الجديدة هي أول دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادي تفعل ذلك .. نحن فخورون جدًا ونقدر هذه الحقيقة كثيرًا"، متعهدًا بالعمل على تقديم كل الدعم لها في مجالات مختلفة.


فيما قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن بابوا غينيا الجديدة أثبتت أنها صديق حقيقي لإسرائيل على الساحة الدولية، معتبرًا أن هذه الخطوة تقرب إسرائيل خطوة أخرى من الهدف الذي حددته وزارتها بالوصول إلى 100 سفارة في إسرائيل ومضاعفة عدد البعثات الأجنبية في القدس.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين وفتاة شمال غرب القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، شابين وفتاة، قرب قرية الجيب، شمال غرب القدس المحتلة.


وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على دوار قرية الجيب، وأوقفت مركبة يستقلها شابان وفتاة، قبل أن تعتقلهم وتستولي على المركبة، ولم تعرف هوية المعتقلين بعد.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

سفير السعودية يصل إلى إيران لمباشرة عمله للمرة الأولى منذ سبع سنوات

الرياض - (أ ف ب)

أعلنت السعودية الثلاثاء وصول سفيرها إلى طهران لمباشرة عمله، في خطوة ترسخ استئناف العلاقات بين القوتين الاقليميتين في آذار/مارس الماضي بعد أكثر من سبع سنوات من القطيعة.


وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ "سفير خادم الحرمين الشريفين المعين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عبدالله بن سعود العنزي وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران اليوم وذلك لمباشرة مهام عمله".


ونقلت عنه تصريحه لدى وصوله إلى طهران إن "توجهيات القيادة الرشيدة (السعوديّة) تؤكد أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التواصل واللقاءات بين المملكة وإيران".


وأشار كذلك إلى نقل العلاقات بين البلدين "نحو آفاق أرحب كون المملكة وإيران جارين ويمتلكان الكثير من المقومات الاقتصادية والموارد الطبيعية والمزايا التي تساهم في تعزيز أوجه التنمية والرفاهية والاستقرار والأمن في المنطقة وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين والشعبين الشقيقين".


في المقابل، أكّد مسؤول مطّلع على العلاقات بين البلدين في الرياض لوكالة فرانس برس وصول السفير الإيراني علي رضا عنايتي إلى الرياض الثلاثاء.


وأكّدت وكالة "تسنيم" الإيرانية في وقت سابق الثلاثاء وصول عنايتي إلى الرياض حيث كان في استقباله مسؤولون في وزارة الخارجية السعودية.


ولم يرد مسؤولو الخارجية السعودية على طلب فرانس برس لتأكيد الأمر.
وسبق للعنزي أن شغل مناصب مهمة في الخارجية السعودية بالإضافة لخدمته سفيرا للرياض في عُمان، فيما كان عنايتي سفيرا لطهران في الكويت.


ويأتي تبادل السفراء بين البلدين بعد أقل من ثلاثة أسابيع على زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى المملكة حيث أجرى "حوارًا صريحًا وشفافًا ومفيدًا " مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بحسب وصف الوزير الإيراني.


وزار عبداللهيان المملكة في منتصف آب/أغسطس الفائت ليومين حيث أكّد في مؤتمر صحافي أنّ العلاقات بين السعودية والجمهورية الإسلامية "تتخذ مسارا صحيحا"، وأشار إلى أنه "طرح فكرة اجراء الحوار والتعاون الاقليمي" مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.


ويتوقع أنّ تكون الخطوة المقبلة في تطبيع العلاقات بين البلدين هي زيارة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي للسعودية بدعوة من الملك سلمان.


قطعت الرياض علاقاتها مع طهران عام 2016 بعد هجوم شنّه متظاهرون إيرانيون على كلّ من سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجاً على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.


لكنّ البلدين اتّفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد قطيعة أنهاها اتفاق مفاجئ تمّ التوصّل إليه بوساطة صينية في العاشر من آذار/مارس الماضي.
وتطوّرت العلاقات بين إيران والسعودية حين فتحت الجمهورية الإسلامية سفارتها في السعودية في السادس من حزيران/يونيو.


ودعمت إيران والسعودية لسنين معسكرات متنافسة في اليمن وسوريا ولبنان. لكنّ حدة التوتر تراجعت كثيرا بين البلدين منذ الإعلان عن تطبيع علاقاتهما.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مدني روسي في قصف نسب الى أوكرانيا

موسكو - (أ ف ب)

قتل مدني الثلاثاء في قصف نسب الى القوات الأوكرانية واستهدف قرية روسية حدودية مع اوكرانيا، وفق ما افاد حاكم منطقة بيلغورود.


وفي الاشهر الاخيرة، تعرضت هذه المنطقة في غرب روسيا لقصف مدفعي وبمسيّرات، فضلا عن عمليات توغل لمقاتلين روس موالين لكييف.


وكتب الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف على تلغرام "إثر قصف جديد لقرية كوزينكا في اقليم غرايفورون، قتل مدني".


واوضح ان الاخير قضى قبل وصول المسعفين.
كذلك، اصيبت امرأة بشظايا وفق المصدر نفسه.


وشهد اقليم غرايفورون عملية توغل مسلح في الربيع الفائت تبناها مقاتلون روس موالون لأوكرانيا، مما اجبر الروس على القتال على أراضيهم لصد الهجوم.


وتستهدف الاراضي الروسية في شكل شبه يومي بقصف مدفعي وهجمات بطائرات مسيرة.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة عليان تحمل الطبيب المعالج لها المسؤولية عن وفاتها

رام الله - "القدس" دوت كوم

حمل علاء عليان والد المتوفاة ملك عليان، مساء اليوم الثلاثاء، الطبيب المعالج لها، المسؤولية عن وفاتها بسبب تقصيره في متابعتها.


وقال عليان في مؤتمر صحفي من أمام منزله في مخيم الجلزون، تعقيبا على صدور تقرير لجنة التحقيق بظروف وفاة ابنته بمستشفى خاص برام الله، " نعلم كمية الضغط على اللجنة التي قامت بإعداد وكتابة التقرير وعدد من الاطباء اعتذروا".


وشدد على أن ابنته توفيت في ظل اهمال طبي.


وذكر أن تقرير اللجنة لم يتطرق لذلك بل حمل في جزيئاته وجهة نظر المستشفى. كما قال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تنفي "الانسحاب" من جنوب القوقاز إثر اتهامات أرمينية

موسكو - (أ ف ب)

أكد الكرملين الثلاثاء ان روسيا "لا تعتزم" الانسحاب من منطقة جنوب القوقاز، إثر اتهامات بحقها ساقتها أرمينيا التي تتنازع مع اذربيجان السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ.


وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين تعليقا على تصريحات سبق أن ادلت بها يريفان إن "روسيا لا تنسحب من أي مكان ولا تعتزم الانسحاب".


واكد أن "روسيا تؤدي دورا بالغ الاهمية لضمان استقرار الوضع ونزع فتيل النزاع في هذه المنطقة. وستواصل القيام بذلك".


نهاية الاسبوع الفائت، كرر رئيس الوزراء الارميني نيكول باشينيان انتقاد موقف موسكو في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الايطالية.


وقال خصوصا "نرى أن روسيا نفسها تنسحب من المنطقة انطلاقا من الاجراءات التي تتخذها أو لا تتخذها".


ولاحظ ان موسكو "إما عاجزة عن السيطرة على ممر لاتشين وإما انها لا تريد ذلك".
وخاضت ارمينيا واذربيجان حربين للسيطرة على ناغورني قره باغ.


وتصاعد التوتر بداية تموز/يوليو حين أغلقت اذربيجان ممر لاتشين، الطريق الوحيد الذي يربط بين قره باغ وارمينيا.


واتهمتها يريفان بالتسبب بأزمة انسانية في المنطقة ذات الغالبية الارمينية.
وتنشر روسيا قوة عسكرية في المنطقة، وتواجه صعوبة في احتواء الازمة على وقع اتهام ارمينيا لها بعدم التحرك.


وفي خريف 2020، رعت موسكو اتفاقا لوقف إطلاق النار اثر حرب بين باكو ويريفان استمرت ستة أسابيع وانتهت بهزيمة القوات الارمينية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الانتقالي في الغابون يستقبل رئيس افريقيا الوسطى

ليبرفيل- (أ ف ب)

استقبل الرئيس الانتقالي في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما الثلاثاء رئيس جمهورية افريقيا الوسطى فوستين أركانج تواديرا الذي عينته الجماعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا "مسهلا للعملية السياسية" بعد الانقلاب على علي بونغو أونديمبا، بحسب التلفزيون الحكومي.


وطلبت منه الجماعة الاقتصادية "بدء محادثات" مع "جميع الأطراف في الغابون وشركاء البلاد" من أجل "العودة السريعة إلى النظام الدستوري" لكن لم يتم معرفة فحوى المباحثات.


وكانت المنظمة علقت عضوية الغابون الاثنين وأمرت بـ"النقل الفوري" لمقرها من العاصمة ليبرفيل إلى مالابو في غينيا الاستوائية، حسبما أشار نائب رئيس البلاد تيودورو نغيما أوبيانغ مانغي الاثنين على موقع إكس.


أدى الجنرال بريس أوليغي نغيما الذي أطاح علي بونغو في 30 آب/أغسطس في الغابون، اليمين الدستورية الاثنين رئيسا "لفترة انتقالية" لم يحدد مدتها مع وعد "بإعادة السلطة إلى المدنيين" من خلال "انتخابات ذات مصداقية".


وكان العسكريون اعلنوا "نهاية نظام" علي بونغو أونديمبا الذي حكم الغابون طوال 14 عاما، بعد أقل من ساعة من إعلان إعادة انتخابه خلال الانتخابات المتنازع عليها في 26 آب/اغسطس.


في اليوم التالي اجتمع قادة قوات الجيش والشرطة في لجنة انتقال واستعادة المؤسسات برئاسة الجنرال أوليغي واتهموا اوساط الرئيس الذي وضع في الإقامة الجبرية - ولا سيما زوجته وأحد أبنائه - ب"الاختلاس الضخم" للمال العام و"الحوكمة غير المسؤولة".


الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا هي الغابون وجمهورية الكونغو الديموقراطية والكونغو وبوروندي ورواندا والكاميرون وتشاد وساو تومي وبرينسيبي وغينيا الاستوائية وأنغولا ورواندا.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى : تكشف الحالة الصحية للمعتقل ياسر الفحل

رام الله - "القدس" دوت كوم

 كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الحالة الصحية للأسير المريض ياسر الفحل (53عاما ) من بلدة كوبر  قضاء محافظة رام الله . 


وقالت الهيئة في بيان لها ، أن محاميها كريم عجوه قام بزيارة الاسير في مستشفى هداسا من اجل الاطلاع على اخر المستجدات على صعيد وضعه الصحي . 


واضافت الهيئة أن المريض أجريت له عملية قسطرة صباح هذا اليوم وهو محتجز في قسم القلب ويعيش حالة صحية مستقرة . 


ولفتت الهيئة ان من المقرر أن تعقد جلسة تمديد للمعتقل الفحل يوم الخميس القادم في المحكمة العسكرية في عوفر.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

بيانين مختلفين عن محادثات بلينكن مع عباس ونتنياهو

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

أصدر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء، ماثيو ميلر، بيانين مختلفين عن مكالمة وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس ومع رئيس وزراء إسرائيل ، بنيامين نتنياهو.


وحول مكالمة بلينكن مع عباس، قال البيان الذي صدر عن مكتب الناطق الرسمي ميلر :" لقد تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأعرب الوزير بلينكن عن قلقه المستمر بشأن العنف المستمر في الضفة الغربية. وأكد مجددًا دعم الولايات المتحدة للتدابير الرامية إلى تعزيز الحرية والأمن وتحسين نوعية الحياة للشعب الفلسطيني".


وبحسب البيان : "ناقش الوزير والرئيس عباس دعمهما لحل الدولتين ومعارضة الإجراءات التي تهدد بقاء هذا الحل قائما".


وفي البيان الذي خص مكالمة بلينكن مع نتنياهو، ورد في البيان :" لقد تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم. وأكد الوزير بلينكن مجددًا على قوة الشراكة الثنائية والتزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل. وناقش الوزير ورئيس الوزراء المصالح المشتركة، بما في ذلك توسيع التكامل الإقليمي لإسرائيل ومواجهة التهديدات التي تشكلها إيران".


وأضاف "لقد أكد الوزير (بلينكن) دعم الولايات المتحدة المستمر للسياسات التي تضمن الحرية والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".


واستلمت القدس نسخة عن البيانين المتتابعين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

الفيليبين تعلن استعدادها لرئاسة آسيان في 2026 بدلا من بورما

جاكرتا - (أ ف ب)

أعلن الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس الابن الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لرئاسة آسيان في عام 2026 بدلا من بورما.


تشهد بورما أعمال عنف دامية منذ أطاح انقلاب عسكري في 2021 حكومة أونغ سان سو تشي وأطلق العنان لحملة أمنية ضد أصوات المعارضة أدت إلى سقوط قتلى.


واجتمعت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي يندد بها معارضوها باعتبارها مجرّد هيئة للثرثرة لا تملك أي سلطة، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا سعيا للتوصل إلى موقف موحّد حيال الأزمة.


وأكد ماركوس لقادة آسيان في جاكرتا "يسعدني أن أعلن أن الفيليبين مستعدة لتولي القيادة ورئاسة آسيان في عام 2026".


ونقل بيان صادر عن القصر الرئاسي عن ماركوس قوله "سنعزز أسس بناء مجتمعنا ونتحرك في آسيان وهي تبدأ فصلا جديدا".


أكد المتحدث باسم المجلس العسكري زاو مين تون أنه سيتم استبدال بلاده.
وصرح لوكالة فرانس برس أن "بورما ستتخطى رئاسة آسيان في عام 2026" بدون تقديم مزيد من التفاصيل.


لم يذكر ماركوس سبب تولي مانيلا الرئاسة بدلا من بورما.
وأكد دبلوماسيان من جنوب شرق آسيا حضرا القمة أن الزعماء وافقوا على هذه الخطوة حتى لا تخطف الأزمة جدول أعمال الكتلة وتمنع "الشركاء الخارجيين" من القدوم إلى بورما لحضور اجتماعاتها.


وقال أحد الدبلوماسيين الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لقد تقرر ذلك. تم الإعلان عنه في اجتماع الزعماء ولم يكن هناك أي اعتراض".


وكتبت آسيان إلى مانيلا تسألها إن كانت مستعدة لقبول رئاسة القمة ووافقت على ذلك.
وبحسب دبلوماسي آخر، طلب أيضا عدم الكشف عن هويته، إنه تم الاتفاق بعد "تقييم القادة للتقدم" في خطة من خمس نقاط تم الاتفاق عليها قبل عامين وتجاهلها المجلس العسكري في بورما إلى حد كبير.
وستستضيف لاوس القمة العام المقبل، وستترأس ماليزيا الحدث في عام 2025.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يعين وزير الخزانة الأسبق جاك لو سفيرا لدى اسرائيل

واشنطن - (أ ف ب)

عين الرئيس الأميركي جو بايدن وزير الخزانة في ادارة الرئيس الاسبق باراك اوباما، جاك لو، سفيرا للولايات المتحدة لدى إسرائيل، وفق ما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء.


وبعد مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه، يخلف جاك لو في هذا المنصب الرئيسي، توماس نايدز، فيما تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، الشريكين منذ فترة طويلة، تراجعاً منذ عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى السلطة.


وشغل لو، وهو يهودي متدين يبلغ 68 عامًا وخريج جامعة هارفرد، منصب وزير الخزانة من عام 2013 إلى عام 2017، في عهد الرئيس باراك أوباما.


ويأتي تعيينه في وقت تعمل الولايات المتحدة على تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد فتى برصاص الاحتلال في الأغوار بعد اشتباك مع قوة عسكرية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

استشهد الفتى محمد يوسف زبيدات (17 عامًا)، مساء الثلاثاء، جراء تعرضه لإطلاق نار من قوة شرطية عسكرية إسرائيلية في منطقة الأغوار بأريحا.


وقالت ما يسمى "حرس الحدود" التابعة للشرطة الإسرائيلية، أن فلسطينيًا اقترب من قوة متواجدة على مفترق أرجمان على شارع 90 بالأغوار، وتم الرد على مصدر النيران، تم تم ملاحقته وتصفيته في مكان قريب.


وذكر البيان أن مجندة تتبع للقوة أصيبت بجروح ما بين الطفيفة والمتوسطة بعد تبادل لإطلاق النار بالمكان.


وأعلنت كتيبة الفجر، إحدى كتائب المقاومة بالضفة مسؤوليتها عن العملية، ونشرت صورة للشهيد زبيدات.