رياضة

الإثنين 18 سبتمبر 2023 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

المكبر يحقق فوزا ثمينا على الفتوة السوري في كأس الاتحاد الآسيوي

عمان - "القدس" دوت كوم

حقق ممثل الكرة الفلسطينية، نادي جبل المكبر المقدسي، مساء اليوم الإثنين، فوزا ثمينا على ضيفه نادي الفتوة السوري بهدف وحيد، في انطلاق مشواره في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في اللقاء الذي احتضنه ملعب الأمير محمد بمدينة الزرقاء الأردنية.


ونجح المكبر في خطف أول ثلاث نقاط له في مشواره بالبطولة، ليتصدر مجموعته الأولى برصيد 3 نقاط بالشراكة مع نادي العهد اللبناني الذي تغلب على ضيفه النهضة العماني بهدفين لهدف.


وكان الشوط الأول قد انتهى سلبا أداء ونتيجة من الفريقين.


وسجل هدف الفوز لفريق المكبر نجمه محمد يامين في الدقيقة الـ70، مستغلا كرة ملعوبة من زميله محمد عبيد ليودع الكرة في الشباك السورية.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون قرية جلبون شرق جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون، اليوم الإثنين، قرية جلبون شرق جنين من مستوطنة " ميراف" من الجهة الشرقية للقرية المحاصرة بجدار الفصل العنصري وعدة مستوطنات.


وأفاد شهود عيان ل "القدس" دوت كوم ، أنه في أعقاب تعرض المستوطنة لإطلاق نار من قبل مقاومين، اقتحمت قوات الاحتلال القرية مما أدى لاندلاع مواجهات أطلق الجنود خلالها القنابل الصوتية والغازية مما أدى لإصابة أطفال وطلاب ومواطنين بالاختناق.


وفي وقت لاحق، اقتحم المستوطنون أراضي القرية، وذكر رئيس المجلس إبراهيم أبو الرب ل "القدس" دوت كوم، أن المستوطنين انتشروا في أراضي القرية في رسالة تهديد للأهالي ضمن الاعتداءات المستمرة للانتقام من الأهالي مع تكرار عمليات إطلاق النار على المستوطنات. 


وقال أبو الرب : " الاحتلال والمستوطنين يستهدفون المنطقة لإثارة الرعب والذعر وإرهابنا ، فلا يوجد مبرر لهذه الممارسات ".


واعترض الأهالي المستوطنين ومنعوهم من التقدم نحو القرية، كما اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة وأغلقتها وأخلت المستوطنين.


وطالب بوقف الاعتداءات على القرية التي تصنف منطقة "ج" ، وتحيط بها مستوطنات وتتعرض لإطلاق نار من المقاومة بشكل مستمر .

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 7:53 مساءً - بتوقيت القدس

مؤتمر أوروبي - عربي في نيويورك لبحث إعادة تفعيل السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

عقد مؤتمر خاص، مساء الإثنين، في مدينة نيويورك، بالولايات المتحدة الأميركية، لبحث إعادة تفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


وذكرت موفدة قناة ريشت كان العبرية إلى نيويورك، أن المؤتمر شارك به وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب وزراء بعض الدول العربية منها أهمها السعودية، ومصر، والأردن.


وأكد المشاركون على ضرورة تفعيل المبادرات الرامية لإعادة المفاوضات، وتعزيز خيار حل الدولتين.


ولوحظ تغيب أي ممثل سواء عن الجانب الفلسطيني أو الإسرائيلي.


وكانت صحيفة هآرتس العبرية ذكرت صباحًا أن السعودية هي من دعت للاجتماع الذي شارك فيه ممثلون عن 30 دولة، بهدف البحث في مقترحات تهدف لتعزيز وتفعيل المبادرات السابقة للسلام ومنها مبادرة السلام العربية.

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يقول إنه "سيستمر في فرض عقوبات على إيران"

واشنطن - (أ ف ب)

تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين "الاستمرار في فرض عقوبات على إيران بسبب أعمالها الاستفزازية في المنطقة" بعد عملية تبادل الأسرى بين طهران وواشنطن.


وقال بايدن "عاد أخيرا خمسة أميركيين أبرياء كانوا محتجزين في إيران إلى الوطن"، و"سيلتم شملهم قريبا مع أحبائهم بعد سنوات من الألم وعدم اليقين والمعاناة".


وشكر الرئيس الأميركي الحكومات التي شاركت في المفاوضات وهي قطر وعُمان وسويسرا وكوريا الجنوبية لعملها "الدؤوب" إلى جانب الأميركيين من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق مع إيران.


كذلك، أعرب بايدن عن امتنانه "الخاص" لأمير قطر وسلطان عمان "اللذين ساعدا في التفاوض على هذا الاتفاق".


وحذّر الديموقراطي "حاملي جوازات السفر الأميركية من عدم الذهاب" إلى إيران.


وأشار بايدن إلى أن "لم شمل الأميركيين المحتجزين بشكل غير قانوني في الخارج مع عائلاتهم كان أولوية لحكومتي منذ اليوم الأول" قائلا إنه أعاد "العشرات من مواطنيه".


ومن أحدث هؤلاء لاعبة كرة السلة بريتني غراينر التي كانت محتجزة في روسيا وأطلق سراحها في كانون الأول/ديسمبر 2022 في مقابل الافراج عن تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت الذي كان مسجونا في الولايات المتحدة.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من طوباس عند حاجز الحمرا العسكري

طوباس - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، شابين من طوباس، عند حاجز الحمرا العسكري في الأغوار.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين سلمان عاطف سياجات (27 عاماً) ويوسف ساطي أبو عامر (35 عاماً)، أثناء مرورهما عبر الحاجز، خلال عودتهما من عملهما في الأغوار.

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تقول إنها اخترقت خط الدفاع الروسي بالقرب من باخموت

كييف - ( أ ف ب )

أعلن قائد القوات البرية في الجيش الأوكراني الجنرال أولكسندر سيرسكي الاثنين أن القوات الأوكرانية اخترقت خط الدفاع الروسي بالقرب من باخموت (شرق).


وبعد استعادة قريتي أندرييفكا وكليشتشييفكا في الأيام الأخيرة، نقل المركز الصحافي للجيش عن سيرسكي قوله إنه "تم اختراق خط دفاع العدو".


أضاف سيرسكي أن القريتين الصغيرتين "كانتا عنصرا مهما في خط الدفاع الروسي الممتد من باخموت إلى غورليفكا".


وأكد أن الألوية 72 و31 و83 التابعة للجيش الروسي "دُمِّرت وفَقدت قدرتها على القتال بالكامل" في المعارك بالقرب من باخموت.


وأقرّ الجنرال بأن "الوضع العام في المنطقة الشرقية ما زال معقدا" و"القتال العنيف مستمر بالقرب من باخموت".


وأكد سيرسكي أن بعد خسارة القريتين بالقرب من باخموت، "يقود الجيش الروسي هجمات مضادة عدة" بهدف "استعادة المواقع المفقودة" ويستعد لشن هجمات شمالًا في منطقة كوبيانسك وليمان.


وأعلنت أوكرانيا استعادة السيطرة على أندرييفكا الجمعة وعلى كليشتشييفكا الأحد، وتقع القريتان جنوب مدينة باخموت.


وكانت باخموت تضم 70 ألف نسمة قبل الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022، واحتلتها القوات الروسية في أيار/مايو الماضي بعد إحدى أطول المعارك وأعنفها في هذه الحرب.


وتشن أوكرانيا هجوماً مضاداً منذ حزيران/يونيو لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا بعدما تسلّمت أسلحة غربية وعملت على تدريب مقاتلين جدد.


وبدأت القوات الأوكرانية على الفور في استعادة مناطق في الجانبين الشمالي والجنوبي لهذه المدينة.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب شاباً بالرصاص ويعتقله شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي شاباً بالرصاص الحي واعتقلته، مساء اليوم الإثنين، بالقرب من بلدة عزون، شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب عدد من الشبان خلال تواجدهم بالقرب من المدخل الغربي للبلدة، عند شارع قلقيلية- نابلس، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي.


وأضافت المصادر ذاتها، أن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب المصاب، دون أن يتسنى معرفة هويته أو طبيعة إصابته.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

مالية غزة تصرف رواتب موظفيها بنسبة وحد أدنى أقل

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة المالية في قطاع غزة، مساء الإثنين، عن صرف رواتب موظفيها عن شهر أغسطس/ آب الماضي، بنسبة 55% بدلاً من 60 كانت النسبة المحددة منذ أكثر من عامين.


ووفقًا للوزارة، فإن عملية الصرف ستجري الأربعاء المقبل، وبحد أدنى 1700 شيكل، بدلاً من 2000 كانت سابقة.


وتعاني الجهات الحكومية التابعة لحماس، من أزمة مالية خانقة في الأشهر الثلاثة الأخيرة بفعل وقف المنحة القطرية المتعلقة برواتب الموظفين.

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

ايطاليا تعتزم تشديد قوانينها ضد المهاجرين

روما - ( أ ف ب)

تعلن الحكومة الإيطالية، الاثنين تدابير جديدة من أجل الحد من تدفق المهاجرين، من خلال إقامة المزيد من مراكز الاحتجاز وزيادة فترة الاعتقال للمهاجرين غير النظاميين.


ومع الزيادة الكبيرة في أعداد الوافدين إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية الصغيرة حيث اضطر الآلاف إلى النوم في العراء الأسبوع الماضي، تسعى الحكومة اليمينية المتطرفة لإيجاد حل للأزمة.


ووعدت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني الأحد بأن حكومتها ستشدد القوانين ولاسيما بتمديد المدة القصوى لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين من 135 يوما إلى 18 شهرا.


وقالت ميلوني في مقابلة تلفزيونية "هذا يعني، وأوجه هذه الرسالة البالغة الوضوح إلى كامل إفريقيا، أنكم إن سلمتم أمركم إلى مهربين لانتهاك القوانين الإيطالية، يجب أن تعلموا أنه عند وصولكم إلى إيطاليا، سوف يتم توقيفكم ومن ثم إعادتكم".


وبعد وصولهم إلى سواحل إيطاليا، تُرسل الغالبية العظمى من المهاجرين إلى مراكز موزعة في جميع أنحاء البلاد حيث يقيمون في انتظار البت في طلبات لجوئهم.


وينقل المهاجرون الذين تقرر روما طردهم إلى مراكز احتجاز للأجانب في وضع غير قانوني وعددها تسعة في إيطاليا، ولا سيما في باري (جنوب) وروما (وسط) وميلانو (شمال).


وبحسب الهيئة المشرفة على السجون، قضى المهاجرون معدل أربعين يوما في هذه المراكز في 2022.


وكانت مدة الاحتجاز القصوى في إيطاليا 18 شهرا بين 2011 و2014، قبل أن تخفضها الحكومة اليسارية برئاسة ماتيو رنزي.


وتتسع المراكز التسعة لـ1161 شخصا كحد أقصى. واحتجز فيها حوالى 6400 شخص بالإجمال في 2022، قدم معظمهم من تونس ومصر والمغرب ونيجيريا وألبانيا. وأعيد منهم أكثر من 3150 إلى بلدانهم، بحسب الهيئة المشرفة على السجون.


وأكدت ميلوني التي فازت في الانتخابات التشريعية العام الماضي بناء على برنامج معادٍ للهجرة، أن وزارة الدفاع ستكلف أيضا إقامة مراكز احتجاز جديدة "في أسرع وقت ممكن".


وخصصت الحكومة في أواخر 2022 مبلغ 42,5 مليون يورو لإقامة مراكز جديدة، ومن المفترض أن تعيد وزارة الدفاع تأهيل مواقع قائمة في مناطق قليلة السكان.


ووصل أكثر من 127 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ مطلع العام، بالمقارنة مع 66200 في 2022، بحسب أرقام وزارة الداخلية.


ووصل الأسبوع الماضي نحو 8500 مهاجر خلال ثلاثة أيام إلى لامبيدوسا، وهو عدد يفوق تعداد سكان الجزيرة ويتخطى طاقة مركز الاستقبال المحلي الذي يتسع لـ400 شخص كحد أقصى.


ودعت ميلوني شركاء إيطاليا في الاتحاد الأوروبي إلى إظهار المزيد من التضامن مع بلادها التي تشكل نقطة الوصول الأولى في القارة للمهاجرين الوافدين عبر المتوسط.


واقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التي زارت لامبيدوسا الأحد مع ميلوني، خطة من عشر نقاط لمساعدة روما على مواجهة هذه الأزمة.


وتهدف الخطة الى التشدد في التعامل مع المهربين، وتسهيل السبل القانونية للدخول إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة للمخولين تقديم طلب لجوء.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

نائب رئيس بلدية نابلس يقدم استقالته

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت

تقدم نائب رئيس بلدية نابلس المهندس خالد سلامة، اليوم الإثنين، باستقالته من عضوية المجلس البلدي، بسبب ما وصفه بحرف مجريات التحقيق بهدف تحميله المسؤولية عن حادث وفاة عاملي البلدية سعيد الكوني وأحمد هندومة بانهيار ترابي خلال تمديد خط صرف صحي لإحدى البنايات قبل أسبوعين.


وبين سلامة في بيان نشره للرأي العام أنه اتخذ قرار الاستقالة نظراً لطريقة إدارة الأزمة وتخلّي البعض عن مسؤولياتهم، والانتقائية في التعامل مع الأشخاص والمسميات.


وقال: "بعد تقييم الأمور رأيت عدم إمكانية استمراري في عضوية المجلس البلدي ضمن هذه الظروف والحيثيات التي وقعت عليّ شخصيّاً مع تمنياتي للمخلصين من الزملاء لمواصلة العمل وتصويب البوصلة ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً".


وأضاف سلامة أنه وبالرغم من المُصاب الجلل وانعكاساته على جميع المستويات، كان هناك مَن يُخطط ويعمل ويُوجه لتحميل المسؤولية لأشخاص بعينهم كحلقة أضعف وكبش فداء، لامتصاص الاحتقان الجماهيري وتحميلهم المسؤولية أمام المجتمع، وللتغطية على المقصرين الفعليين وإخفاء الحقيقة.


وكشف بالوثائق تفاصيل وحيثيات تنفيذ المشروع بواسطة طواقم البلدية بدلاً من تكليف مقاول خارجي.


وأوضح أنه بناءً على قرار سابق من المجلس البلدي بتكليفه بمتابعة استدراج عروض لتنفيذ المشروع وليس تنفيذه عن طريق البلدية، قام برفع توصيته الفنية بمذكرة خطية موجهة إلى رئيس البلدية بأن يتم تنفيذ الحفريات وتمديد خط الصرف الصحي من خلال مقاول.


ومع ذلك تم أخذ قرار بأن تكون الحفريات بواسطة آليات البلدية وتكليف مقاول لتمديد المواسير تحت إشراف مباشر من دائرة الصرف الصحي.


وأكد سلامة، أنه لم يكن على علم بموعد أو تاريخ بدء الحفر في الموقع، وقبل ساعات معدودة من الحادث أبلغه مهندس الصرف الصحي من خلال اتصال هاتفي بأن الحفر قد أنجز وأنهم سيقومون بشبك خط الصرف الصحي للعمارة، وتم تأكيد ذلك عبر مجموعة "الواتس اب" الخاصة بالبلدية، والإشارة إلى انتهاء وإنجاز أعمال الحفريات وتمديد خط الصرف الصحي بشكل كامل.


وقال: أنه زود لجنة التحقيق بجميع التفاصيل والحيثيات والوثائق، ومع ذلك تم حرف مجريات التحقيق لتوجيه أصابع الاتهام لبعض الموظفين واستثناء آخرين وكذلك توجيه الاتهام له شخصياً دون رئيس البلدية المتفرغ والمسؤول المباشر عن جميع الأعمال التي تقوم بها أجهزة وطواقم البلدية، حسب نظام الهيئات المحلية، مبينا أنه رفض هذا الاتهام خلال جلسة التحقيق.


وأضاف: "تم استدعائي وتوقيفي بتاريخ 12/9/2023، في حين تم استدعاء رئيس البلدية صاحب المسؤولية الأولى حسب القانون بتاريخ 14/9/2023 بعد تنازل أهالي الشهيدين عن حقوقهما الشخصية".


واختم بيانه بالقول: "أودّ التأكيد بأن جميع الأحداث التي مرّت بها مدينتنا الحبية نابلس وأهلها، وما مرّ بي شخصياً، ليست بالأمر السهل أو البسيط، ابتداءً من الحادث الصعب والأليم، مروراً بالظلم الذي وقع عليّ أو على غيري، وانتهاءً بمن يحاول التلاعب بإرادة الناس عبر اللجان المعينة، فإنني وبكلّ شجاعة أعتذر لجميع مَن منحني ثقته وأقدم استقالتي المُسببة، مع التأكيد أنني كنت وساظل خادما لهذه البلد التي احب في أي موقع كنت".

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

البحث عن الجثث متواصل في درنة والأمم المتحدة تخشى انتشار الأمراض

ليبيا - (أ ف ب)

أعلنت الأمم المتحدة الاثنين أن وكالاتها تعمل على تفادي انتشار الأمراض في مدينة درنة الليبية المنكوبة جراء فيضانات خلّفت آلاف القتلى وحيث يبحث المسعفون عن آلاف المفقودين الذين يُعتقد أنهم قضوا في الكارثة.


في المدينة البالغ عدد سكانها 100 ألف نسمة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط في شرق البلاد، تسبّبت الفيضانات الناجمة عن انهيار سدين تحت ضغط الأمطار الغزيرة التي حملتها العاصفة دانيال في 10 أيلول/سبتمبر، في وفاة ما يقرب من 3300 شخص وفقا لآخر حصيلة رسمية موقتة وخلفت مشهدًا يذكّر بساحة حرب طاحنة.


وتوقّعت وكالات تابعة للأمم المتحدة ومسؤولون ليبيون ارتفاع حصيلة القتلى. وقال الهلال الأحمر الليبي إنه أنشأ منصة لتسجيل المفقودين، داعيا السكان إلى تقديم معلومات عمن فُقد أثرهم.


وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن "فرقا من تسع وكالات تابعة للأمم المتحدة انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية على الأرض (في درنة ومدن أخرى) لتقديم المساعدات والدعم للمتضررين".


- أزمة مدمرة -
وفي المدينة، شوهدت الإثنين جرافات وعمال يحاولون إزالة الوحول من باحة مسجد وسط رائحة كريهة، وفق ما أفادت مراسلة في وكالة فرانس برس.


في الجانب الآخر، جثت امرأة مسنة تصلي من أجل أبنائها وأحفادها الذين لقوا حتفهم في الكارثة.


وقالت الأمم المتحدة إن "فريق (منظمة الصحة العالمية) يواصل العمل لمنع انتشار الأمراض وتجنب أزمة مدمرة ثانية في المنطقة".


وقالت المنظمة الدولية إن مسؤولي وكالات الإغاثة "يساورهم القلق بشأن خطر تفشي الأمراض، خصوصا بسبب المياه الملوثة وغياب مستلزمات النظافة الصحية".


وقال المركز الليبي لمكافحة الأمراض في رسالة وجهها إلى السكان، "حرصا على سلامتكم، يمنع استخدام أو شرب المياه من الشبكة المحلية، لأنها ملوثة بمياه الفيضانات".


وفي ميناء درنة، كان فريقا الإغاثة الليبي والإماراتي ينسّقان جهودهما من أجل انتشال جثث من البحر، وفق صحافية من وكالة فرانس برس في المكان.


وقال قائد الفريق الإماراتي "يُمنع منعًا باتًا مسك أي جثة أو فتح السيارات المغمورة تحت المياه" والتي توجد فيها جثث على ما يبدو.


وأوضح أن مهمة اليوم تكمن في الغطس والبحث عن أي أجسام بشرية أو غير بشرية تحت المياه وربطها بحبال من بعيد للتمكن من سحبها بدون لمسها.


في الوقت نفسه، تعمل فرق غوص تركية وروسية على محاولة العثور على جثث في أماكن مختلفة من الميناء حيث صبّت السيول الجارفة مع كل ما حملته في طريقها.


وقُتل الأحد خمسة أفراد من فريق إغاثة يوناني في حادث سير بعد وصولهم إلى ليبيا للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ.


وأدّى الحادث كذلك الى مقتل ثلاثة من أفراد عائلة ليبية وجرح اثنين آخرين، وفق وزير الصحة في شرق ليبيا عثمان عبد الجليل.


وذكرت وسائل إعلام ليبية أن ستة متطوعين من مدينة بنغازي الكبيرة في شرق ليبيا، قضوا الأحد أيضا في حادث سير أثناء عودتهم من درنة بعد توزيع مساعدات.


- "جسر موقت" -
بعد انهيار السدين ليل الأحد الاثنين 11 أيلول/سبتمبر، جرفت المياه التي ارتفعت أمتارًا عدة، أجزاء من المدينة الساحلية في ما وصفه البعض بأنه "تسونامي". ويتم يوميًا انتشال عشرات الجثث المطمورة تحت أنقاض الأحياء المدمرة أو التي جرفها البحر ودفنها في مشهد مروع.


ويمثّل تنظيم الإغاثة تحديًا بسبب الفوضى السياسية السائدة منذ 2011، إذ تدير ليبيا حكومتان، واحدة في طرابلس والأخرى في الشرق.


ويبدو في مواجهة هول الكارثة أن المعسكرين المتنافسين قد وضعا خلافاتهما جانبًا. وتم إرسال فرق مساعدات وكميات إغاثية كبيرة من طرابلس إلى المناطق المنكوبة.


كذلك، أعلنت حكومة طرابلس الاثنين مباشرة العمل لبناء "جسر موقت" فوق الوادي الذي يعبر درنة، بعدما انقطعت الطرق بين ضفتي المدينة منذ جرفت الأمواج الجسور التي كانت تربطهما.


وغمرت الفيضانات مساحة 6 كيلومترات مربعة من المدينة ذات الكثافة السكانية العالية، ولحقت أضرار بحوالى 1500 مبنى، سُويت 891 منها بالأرض ومن بينها مبان من طبقات عدة، وفقا لتقديرات أولية لحكومة طرابلس استنادا إلى صور الأقمار الاصطناعية، قبل المأساة وبعدها.


في الأثناء، يتوالى وصول المساعدات الدولية.


وذكرت وسائل إعلام مصرية رسمية أن حاملة طائرات هليكوبتر مصرية ستكون بمثابة مستشفى ميداني وصلت الأحد إلى شرق ليبيا وعلى متنها فرق إغاثة وإنقاذ.


والاثنين، أعلنت فرنسا التي نشرت مستشفى ميدانيا وأرسلت عمال إنقاذ إلى درنة، أنها ستخصص أيضا "4 ملايين يورو للأمم المتحدة للمساعدات الطارئة وإعادة الإعمار في ليبيا".


وأعلن الاتحاد الأوروبي من جهته صرف 5,2 ملايين يورو للمساعدات الإنسانية في ليبيا.

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تعلن بدء تنفيذ اتفاق أمريكي إيراني بشأن تبادل سجناء

الدوحة - (شينخوا)

أعلنت قطر اليوم (الاثنين) عن بدء تنفيذ اتفاق أمريكي إيراني تم بوساطتها، مع توجه خمسة أمريكيين كانوا محتجزين لدى طهران إلى قطر وإطلاق سراح عدد من المحتجزين الإيرانيين لدى واشنطن وتحويل أرصدة إيرانية للدوحة.


وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز الخليفي في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا) إن خمسة من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية كانوا محتجزين في سجون الجمهورية الإسلامية الإيرانية في طريقهم الآن إلى مطار الدوحة الدولي بعد أن تم إطلاق سراحهم.


وأضاف أن إطلاق سراح الأمريكيين جاء مقابل إطلاق سراح عدد من محتجزي الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الولايات المتحدة الامريكية كجزء من الاتفاق بين البلدين حول تبادل المحتجزين، الذي تم بوساطة دولة قطر، وأعلن عنه في 11 أغسطس الماضي.


وذكر أنه كجزء من تنفيذ الاتفاق، تم تحويل الأموال الإيرانية المجمدة في جمهورية كوريا إلى الدوحة، مشيرا إلى أن بلاده ستبدأ في تفعيل القناة المصرفية الإنسانية.


وأعرب عن أمل الدوحة في أن يفضي التنفيذ الكامل لهذا الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، إلى تفاهمات أكبر تشمل العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة.


واعتبر أن تنفيذ هذا الاتفاق له دلالة على مكانة قطر كشريك دولي موثوق به في مجال الوساطة، وثقة الأطراف كافة في نزاهتها وحيادها، كما يمثل نجاحا جديدا يضاف إلى النجاحات المشهودة للدبلوماسية القطرية في عدد من الملفات الإقليمية والدولية، على حد تعبيره.


وجدد الخليفي التأكيد على التزام بلاده بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.


فقد وصلت الطائرة القطرية التى تقل 5 أمريكيين كانوا محتجزين لدى السلطات الإيرانية إلى الدوحة، حسبما ذكرت قناة ((الجزيرة)) الفضائية الإخبارية.

رياضة

الإثنين 18 سبتمبر 2023 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

12 ميدالية ملونة لمنتخبنا الوطني للكيك بوكسينغ في البطولة الدولية بأوزبكستان

طشقند -"القدس" دوت كوم

أحرز منتخبنا الوطني للكيك بوكسينغ 12 ميدالية ملونة بالبطولة الدولية المفتوحة لكافة أساليب اللعبة التي احتضنتها العاصمة الأوزبكية، طشقند، تحت إشراف الاتحاد الدولي "واكو"، بمشاركة نحو 1450 لاعبا ولاعبة، مثلوا 23 دولة.


وجاءت حصيلة منتخبنا الوطني من الميداليات الملونة على النحو التالي: ذهبيتان، وست فضيات، وأربع برونزيات. وقاد منافسات الحلبة المدرب خالد عليان، ومنافسات البساط المدرب وسيم ياسين.


واختارت اللجنة المنظمة للبطولة 15 مباراة وفقا لنظام الاحتراف الجزئي لأفضل اللاعبين المتأهلين للنهائيات، من ضمنهم نورا أبو ناب التي أحرزت الميدالية الذهبية بوزن 56 كغم أسلوب Low kick، وعبد الله كنعان الذي اكتفى بفضية وزن 81 كغم في أسلوب K1، بعد خسارته أمام اللاعب الأوزبكي المصنف دوليا.


وفي اتصال هاتفي، هنأ رئيس اللجنة الأولمبية الفريق جبريل الرجوب، وفد منتخبنا الوطني للكيك بوكسينغ على الإنجازات التي حققها في البطولة، مشيدا بالأداء الذي قدمه اللاعبون على حلبة المنافسة.



فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم مغسلة سيارات في سلفيت

سلفيت "القدس"- دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مغسلة سيارات، عند المفترق الغربي لقرية حارس، غرب سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن المغسلة تعود ملكيتها للمواطن براء جودت عقل، وقد تم هدمها وتجريف أرضيتها بشكل كامل، بذريعة وقوعها في المنطقة المصنفة "ج".

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية تنفي وقف محادثات التطبيع مع السعودية

واشنطن - "القدس" دوت كوم

نفت وزارة الخارجية الأميركية، تقارير حول وقف المحادثات مع القيادة السعودية في ملف التطبيع مع إسرائيل.


وقال مكتب شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأميركية عبر حسابه في منصة "إكس"، إن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بتعزيز إسرائيل إقليميًا، بما في ذلك من خلال الدبلوماسية النشطة التي تهدف إلى التطبيع الإسرائيلي السعودي".


وأضاف: "المحادثات مستمرة، ونحن نتطلع إلى مزيد من المحادثات مع الجانبين".


وكان موقع مجلة إيلاف المملوكة لشخصيات سعودية، نقلت عن مصادر إسرائيلية قولها، إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بأن السعودية قررت وقف محادثات التطبيع بسبب الانقسامات داخل حكومة بنيامين نتنياهو، واستمرار الاستفزازات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشدد اجراءاته العسكرية شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، من تواجدها العسكري، شمال أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري في محيط قريتي فصايل والعوجا بالأغوار، خاصة عند مدخل فصايل وشنت حملة تمشيط وتفتيش وسط تواجد لشرطة الاحتلال، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال قرية جلبون

جنين- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، اليوم الإثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية جلبون شمال شرق جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت القرية، وسيرت آلياتها في شوارعها، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين والمنازل، ما أدى لإصابة العديد منهم بحالات اختناق.


وأشارت المصادر إل أن قوات الاحتلال نصبت نقاطاً عسكرية على أسطح المنازل وداهمت محلات تجارية، واستولت على تسجيلات لـ"كاميرات المراقبة" وحاصرت حيا في البلدة ومنعت المواطنين الخروج أو الدخول منه.

رياضة

الإثنين 18 سبتمبر 2023 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

منتخبنا للكرة الشاطئية يستهل مشاركته في الآسياد غداً

هانغتشو- "القدس" دوت كوم

يستهل منتخبنا الوطني لكرة الطائرة الشاطئية، غدا الثلاثاء، مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة المقرر، انطلاقها رسمياً في الثالث والعشرين من الشهر الجاري وتستمر حتى الثامن من تشرين الأول القادم.


وتشارك فلسطين بفريقين في مسابقة الكرة الشاطئية على مستوى الآسياد، يتكون منتخب فلسطين 1 من اللاعبيّن طالب النجار ومحمد القيشاوي، في حين يتألف منتخب فلسطين 2 من اللاعبيّن، عبد الله العرقان، وإبراهيم أبو قصيعة.


واوقعت القرعة منتخب فلسطين 1 في المجموعة الرابعة، إلى جانب إندونيسيا وتايلند، وحل منتخب فلسطين 2 في المجموعة الخامسة، رفقة الصين وكازاخستان.


ويخوض منتخب فلسطين 1، لقاءه الافتتاحي غدا أمام إندونيسيا، بينما يواجه منتخب فلسطين 2 نظيره الصيني غدا.


وكانت الكرة الشاطئية الفلسطينية، قد باشرت التدريبات فور الوصول إلى مدينة نينغ بو في مقاطعة هانغتشو، بقيادة المدرب الوطني خالد العرقان.


ويشارك في منافسات الكرة الطائرة الشاطئية، 27 منتخبا، ووفق التصنيف الآسيوي يحتل منتخبنا الوطني المركز العشرين.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم 4 منشآت شرق أريحا

أريحا -"القدس" دوت كوم

 أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بهدم 3 بركسات زراعية وخيمة سكن في منطقة المطار شرق مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات وزعت 4 إخطارات بالهدم لثلاثة بركسات زراعية، إضافة إلى خيمة للسكن، للمواطن جمال محمد جهالين، وأبناؤه داوود وأحمد.

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

14 قتيلاً في هجوم لمقاتلين أكراد محليين في شمال سوريا

بيروت - (أ ف ب)

قتل 14 مقاتلاً فجر الاثنين في هجوم لمجموعة كردية محلية استهدف مناطق سيطرة الفصائل الموالية لأنقرة في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومسؤول محلي.


واستغل المقاتلون الأكراد ضمن ما يعرف بـ"قوات تحرير عفرين"، وفق المرصد السوري، اقتتالاً داخلياً ضمن فصيل موال لأنقرة لشن هجومهم شرق مدينة الباب، أحد ابرز مدن الفصائل الموالية لانقرة، في ريف محافظة حلب الشمالي الشرقي.
وأسفر الهجوم، بحسب المصدر ذاته، عن مقتل "14 عنصراً في الفصيل الموالي لأنقرة".


إلا أن مسؤولاً محلياً أفاد بأن القتلى ينتمون إلى مجموعة انشقت قبل فترة عن الفصيل الموالي لأنقرة جراء اقتتال داخلي أيضاً.


و"قوات تحرير عفرين" هي مجموعة من المقاتلين الأكراد، الذين دفعتهم عملية عسكرية شنتها تركيا والفصائل السورية الموالية لها في 2018 في منطقة عفرين الحدودية، إلى المغادرة.


ويتواجد هؤلاء المقاتلون اليوم في مناطق ينتشر فيها مقاتلون أكراد وقوات النظام السوري شمال مدينة حلب.


وتشن المجموعة بين الحين والآخر هجمات ضد الفصائل الموالية لأنقرة التي تسيطر على منطقة حدودية واسعة إثر ثلاث عمليات عسكرية قادتها تركيا واستهدفت بشكل رئيسي المقاتلين الأكراد.


وتشهد تلك المنطقة الحدودية، التي تتواجد فيها قوات تركية، جولات من الاقتتال الداخلي بين الفصائل التي تتنافس على النفوذ، ويتّهمها سكان بانتهاكات بينها مصادرة أراض وممتلكات ومحاصيل زراعية، وبتنفيذ اعتقالات عشوائية، وإدارة المنطقة بقوة السلاح والتخويف.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

"بتسيلم": إسرائيل تنفذ "الترانسفير" في عدة تجمعات بالضفة الغربية

القدس - "القدس" دوت كوم

قالت منظمة "بتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية، "إن إسرائيل تتّخذ منذ سنوات سلسلة من الإجراءات لجعل حياة عشرات التجمعات الفلسطينية في أنحاء الضفة الغربية بائسة ومريرة بهدف إجبار سكانها على مغادرة أماكن سكنهم، لتحقيق طموحها بالاستيلاء على الأراضي".


وأضافت "بتسيلم" في تقرير لها، اليوم الإثنين، "أنه من أجل هذا الغرض تمنع إسرائيل سكّان هذه التّجمعات من بناء منازل أو مبان للماشية أو مرافق عامّة، ومن ربط مواقع سكنهم بشبكتي المياه والكهرباء، ومن تعبيد الطرقات، وتسارع إلى تهديدهم بهدم منازلهم ومبانيهم وفي بعض الحالات تقوم بهدم ما بنوه رغم كلّ شيء".


وتحدث تقرير المنظمة الإسرائيلية، عن أعمال العنف التي ينفذها المستوطنون، التي تستخدمها الحكومة الإسرائيلية كأداة لجعل حياة سكان التجمعات أكثر بؤسًا، وقد تفاقمت هذه الأعمال بشكل كبير منذ وصول الحكومة الحالية إلى السلطة، وفي جزء من الأماكن حوّلت أعمال العنف هذه حياة سكان التجمعات إلى كابوس يوميّ، إلى درجة أنّهم حُرموا من أي إمكانية للعيش بكرامة ولو بالحدّ الأدنى منها.


وأكدت أنه وبسبب هذا العنف أصبح السكان يعيشون في رعب إلى درجة شعورهم بالخوف على حياتهم ثم أدركوا أنه ليس هناك مَن يحميهم، ولم يترك أمامهم أيّ خيار آخر فاضطر بعضهم إلى مغادرة منازلهم وأماكن سكنهم والانتقال إلى أماكن أكثر أمانًا، في ظل غياب أي بديل آخر.


وأشار التقرير إلى أن عشرات التجمعات الموزّعة في أنحاء الضفة الغربية تعيش في واقع مماثل، وإذا ما واصلت إسرائيل سياستها هذه، فسيكون سكان هذه التجمعات عرضة للترحيل أيضًا، بهذه الطريقة تحقق اسرائيل هدفها وتستولي على أراضيهم.


خلفية التهجير


تعيش في أنحاء الضفة الغربية العشرات من التجمعات الرعوية، تُعتبر جميعها في نظر إسرائيل "قرى غير معترف بها"، وهي غير مرتبطة بالبنى التحتية لشبكة الكهرباء والمياه والطرق، وإسرائيل تمنع عنها ذلك.


ويشير التقرير إلى أن إسرائيل تعتبر منازل سكان هذه التّجمعات والمرافق العامة وحظائر الأغنام التي بنوها "غير قانونية" وتقوم بإصدار أوامر هدم بحقها.


وبينت أنه أقيم حول هذه التّجمعات عدد من البؤر الاستيطانية والمزارع بمساعدة من الحكومة الاسرائيلية، وازدادت أعمال العنف ضد سكان التجمّعات، حتى وصلت إلى ذروتها خلال فترة ولاية الحكومة الحالية، وتحوّلت إلى روتين مخيف ويومي تشمل طرد الرعاة من المراعي والمزارعين من الحقول التي يملكونها، وتشمل الاعتداء الجسدي على السكان واقتحام منازلهم، وإشعال الحرائق، وإتلاف المحاصيل، والسرقات وقطع الطرقات.


وأفاد السكان بأنّ المستوطنين يقومون بفتح صمامات خزانات المياه الخاصة بهم وبجلب قطعان أغنامهم للشرب من مياه آبار التّجميع الخاصّة بالسكان، وبدأ المستوطنون بفلاحة الأراضي الزراعية التي ظلت فارغة، بينما يقوم الجنود بحمايتهم؛ وفي أماكن أخرى انتقل المستوطنون لرعي قطعان مواشيهم في المراعي التي كان يستخدمها الرعاة الفلسطينيون.


وأكدت "بتسيلم" أن للحكومة الإسرائيلية الحالية يدٌ في حصول هذا كلّه، من خلال فرض القيود على البناء، وهدم المنازل واستخدام عنف المستوطنين من أجل الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، وتعطي شرعية كاملة لأعمال العنف ضد الفلسطينيين، من خلال تشجيعها ودعمها بالتصريحات العلنيّة، وهناك أعضاء بالحكومة قادوا بأنفسهم أعمال العنف، هم الذين يقررون السياسة وهم الذين يخصصون الميزانيات التي تموّل العنف وهم المسؤولون عن تطبيق القانون على المستوطنين الذين يعتدون على الفلسطينيين.


التجمّعات التي هُجِّرت


وبينت أنه خلال العامين الماضيين تمّ تهجير سكان ستة تجمّعات في الضفّة الغربية من منازلهم، وفي المنطقة الواقعة شرق وشمال- شرق رام الله تم تهجير أربعة تجمّعات رعوية قسرًا، جزءٌ منهم كانوا يعيشون على أراضٍ تابعة لفلسطينيين يسكنون في المنطقة وبموافقتهم، بعد طردهم من أماكن أخرى، وأقيمت عدّة بؤر استيطانية ومزارع من حولهم، بمساعدة من الحكومة، كانت أوّلها  "مزرعة ميخا" في العام 2018، على غرار البؤر الاستيطانية الأخرى في بقيّة أنحاء الضفة الغربية، يتمّ ربط هذه البؤر أيضًا بالبنى التحتيّة للمياه والكهرباء وشبكة الطرق، بشكل فوري تقريبًا، وهي تتمتع بحصانة من عمليات الهدم ويعمل سكانها بتنسيق وتعاون تامّين مع الجيش الذي يوفّر لهم الحماية.


ولفتت إلى أنه بعض هذه البؤر الاستيطانية أقيمت على أراضٍ تعرّفها إسرائيل بأنّها "مناطق إطلاق نار"، وهي مناطق ممنوع أن تقام فيها مستوطنات بشكل رسميّ، لكنّ الحكومة دعمت إقامتها فيها رغم ذلك.


وأوضحت أن التجمعات الأربعة التي تمّ تهجيرها هي: راس التين في العام الماضي، وعدد ساكنيها نحو 120 فردًا – نصفهم من القاصرين تقريبًا، وأُقيم التّجمع في هذا المكان في نهاية الستّينات، وكانت إسرائيل قد طردتهم قبل ذلك من منطقة جنوب تلال الخليل، وهو أقيم على أراضٍ خاصة ومنظّمة يمتلكها سكان قريتي كفر مالك والمغير.


والتجمع الثاني عين سامية الذي تسكنه 28 عائلة وصل عدد أفرادها إلى نحو مائتي فرد، كانوا قد سكنوا فيه بعد أن استأجروا أراضيه من سكان قرية كفر مالك العام 1980، بعد أن طردتهم إسرائيل من أماكن أخرى عدة مرات، وتجمع البقعة تم هدمه أوأخر شهر تموز المنصرم، وتم تهجير 33 شخصا، بينهم 21 قاصرًا، وسبق التّهجير اعتداءات يومية من قبل المستوطنين الذين أقاموا "مزرعة" على بعد نحو خمسين مترًا عن منازل التّجمع ونصبوا ألواحًا شمسية وربطوها بالبنية التحتيّة للمياه التابعة للبؤرة الاستيطانية المجاورة "نفي إيرز" وسيطروا على الطريق الذي يصل بين التّجمع والشارع الرئيسيّ.


كما تم تهجير سكان تجمع القابون الذي يضمّ 12 عائلة، 86 فردًا، بينهم 26 قاصرًا – في بداية آب الماضي ويعيشون فيه منذ العام 1996 بعد أن قامت إسرائيل بطردهم من النقب في أوائل الخمسينيّات، وفي شباط من هذا العام أنشأ مستوطنون بؤرة استيطانية قرب التّجمع، في منطقة كانت إسرائيل تعرّفها بأنّها "منطقة إطلاق نار"، وقاموا بالتنكيل بسكان التّجمع الذين أفادوا بأنّ المستوطنين كانوا يتجولون حول منازلهم، بل ويدخلونها، وكانوا يأتون على أحصنة وتراكتورات في ساعات متأخّرة من الليل ويخيفونهم، ثم استولوا على أراضيهم الزراعية ومنعوهم من رعي أغنامهم في المراعي.


وفي منطقة جنوب تلال الخليل، تم تهجير على الأقل تجمعين قسرًا: التّجمع الأوّل هو تجمع خربة سيمري، الذي سكنته عائلتا شقيقين المكوّنتان من عشرين شخصًا، ثمانية منهم قاصرون. في عام 1998 أقيمت البؤرة الاستيطانية "متسبيه يائير" على قمة التلة التي كانوا يسكنون عليها، ومنذ ذلك الحين ازدادت أعمال العنف ضدهم. قام المستوطنون بالتنكيل بأبناء العائلة، هدّدوهم ودخلوا إلى منازلهم ومنعوهم من رعي أغنامهم واقتحموا منازلهم. وفي تموز العام الماضي قرّر السكان مغادرة المكان.


التّجمع الثاني هو تجمّع ودادي التحتا الذي يبلغ عدد سكّانه 20 شخصًا، بينهم 12 قاصرًا، سكنوا هناك نحو خمسين عامًا. قبل نحو سنتين أقام مستوطنون بؤرة استيطانية على بعد 500 متر تقريبًا عن بيوت التّجمع، حاول المستوطنون مرارًا وتكرارًا منع السكان من رعي أغنامهم في المراعي التي تحيط بمنازلهم، واستخدموا مروحية رباعية لترويع القطيع في المرعى وتشتيته، وكانوا يدخلون في جميع ساعات النهار، وهم مسلّحون، إلى منازل السكان – وفي بعض المرات مع كلب، وكانوا يهاجمون ويضربون سكان التّجمع ويهددونهم بالسلاح.


وشددت منظمة بتسيلم على أن قرار سكان التجمعات مغادرة مكان إقامتهم لم يأت من فراغ، وإنّما هو نتيجة مباشرة للسياسة الإسرائيلية التي لطالما كانت غايتها تحقيق هذه النتيجة تمامًا: طرد الفلسطينيين وتقليص المساحات التي يعيشون عليها، من أجل نقل الأرض إلى أيدٍ يهودية، تعتمد هذه السياسة على سلسلة طويلة من القيود والمضايقات وممارسات التنكيل من جانب الدولة ومبعوثيها، وهي بدرجات متفاوتة من الخطورة، بعضها رسميّ وبعضها الآخر غير رسميّ.


وتضيف: تحظر إسرائيل بشكل شبه تامّ أي أعمال بناء أو تطوير للفلسطينيين في المنطقة (ج). تشكّل هذه المنطقة حوالي %60 من مساحة الضفة الغربية، ويعيش فيها ما بين 200 إلى 300 ألف فلسطينيّ، يتوزّع الآلافُ منهم على عشرات التّجمعات التي تكسب لقمة عيشها من رعي الماشية والزراعة، ولتمنع الفلسطينيين من البناء في هذه المنطقة، عرّفت إسرائيل نحو %60 من المنطقة (ج) بأنّها مساحات يحظر على الفلسطينيين البناء فيها، من خلال وضع تعريفات قانونية مختلفة لمناطق واسعة (تتداخل أحيانًا مع بعضها البعض): "أراضي دولة" – نحو %35 من المنطقة (ج)، مناطق تدريبات عسكريّة (مناطق إطلاق نار) – نحو %30 من المنطقة (ج)، محميات طبيعية وحدائق وطنية – نحو %14 من المنطقة (ج)، أو مناطق نفوذ تابعة للمستوطنات – نحو %16 من المنطقة (ج). وتشنّ إسرائيل حربًا متواصلة ضد الفلسطينيين الذين يعيشون في هذه المناطق، يتمّ طردهم من أراضيهم تحت ذرائع كاذبة مثل القيام بـ "تدريبات عسكرية"، كما تقوم بهدم بيوتهم والاستيلاء على  ممتلكاتهم.


أمّا الـ %40 المتبقّية من مساحة المنطقة (ج)، فإنّ إسرائيل – التي تتحكّم بشكل حصريّ بأنظمة التخطيط في الضفة الغربية – تفرض قيودًا مشدّدة على أي بناء أو تطوير فيها، واحتمال حصول شخص فلسطيني على رخصة للبناء – حتى عند الحديث عن بناء على أرض بملكيّته الخاصة – هو احتمال يؤول إلى الصفر، وما بين 2009 حتّى 2018، تمّت الموافقة على 98 رخصة بناء لأغراض السكن ولأغراض صناعية وزراعية وخدمات بنى تحتية فقط من أصل 4,422 طلبًا تمّ تقديمها (أي %2). وبحسب معطيات مقدّمة إلى منظمة "بمكوم"، بين عامي 2016 و 2020، فقد تمّ تقديم 2,550 طلبًا وصودق على 24 منها فقط (أقلّ من %1). لا تعكس هذه المعطيات احتياجات الفلسطينيين بشكل حقيقيّ، إذ إنّ غالبيتهم لا يجدون فائدة أصلًا في عناء تقديم طلبات للحصول على رخص بناء، لأنّهم يعلمون مسبقًا بأنّه سيتمّ رفضها في جميع الأحوال.


ويضطرّ الفلسطينيون إلى تطوير بلداتهم وبناء منازلهم من دون رخص بناء، وهم لا يفعلون ذلك لأنّهم مخالفون للقانون وإنّما لأنهم لا يحصلون على أية إمكانية للبناء بشكل قانونيّ. تصدر الإدارة المدنية بحقهم أوامر هدم، وتقوم بتنفيذها في بعض الحالات. بحسب معطيات "بتسيلم"، منذ عام 2006 حتّى 31.7.23 هدمت إسرائيل في أنحاء الضفة الغربيّة 2,123 مبنىً سكنيّاً. 8,580 شخصًا فقدوا منزلهم، بينهم 4,324 قاصرًا، إضافة إلى ذلك، وفي الفترة ذاتها، هدمت إسرائيل 3,387 مبنى غير سكنيّ.


هكذا بدأ التّهجير وهكذا يستمر


تعمل إسرائيل على جعل حياة سكان التجمعات الذين يعيشون في المناطق التي تطمع هي فيها حياة بائسة ومريرة، حتّى يقولوا هم "كفى" ويغادروا منازلهم وأراضيهم، تاركين كل شيء خلفهم. يتم تنفيذ هذه السياسة بطريقتين متوازيتين: الطريقة الأولى – التي تُصنع بواسطة الأوامر العسكرية والمستشارين القانونيين ومحكمة العدل العليا – تقوم الدولة ذاتها بطرد الفلسطينيين من أراضيهم. والطريقة الثانية الموازية للأولى – يمارس المستوطنون العنف ضدّ الفلسطينيين، بحيث تسمح قوّات الدولة بذلك وتساعد فيه، بل وتشارك فيه أيضًا. وقد أدّت هذه السياسة إلى تهجير سبعة تجمّعات بشكل قسريّ، ولكن تجمّعات كثيرة أخرى في أنحاء الضفة الغربية لا تزال تعيش في هذا الواقع العنيف ذاته، وتتعرّض حاليًّا لخطر الترحيل الفوريّ.


هذه السياسة هي سياسةٌ غير قانونية، وإسرائيل مسؤولة بسببها عن ارتكاب جريمة حرب - والتي هي الترحيل القسريّ. بموجب القانون الدولي، الذي على إسرائيل العمل بموجبه، بل تعهّدت بالالتزام به، ممنوع عليها - مهما كانت الظروف - طرد سكّان أراضٍ محتلة من منازلهم. وحقيقة أنّ الترحيل لا يتم بواسطة حضور الجنود إلى منازل السّكان وطردهم منها بأنفسهم، لا تغيّر من الواقع شيئًا، إذ يكفي أن إسرائيل هي التي تخلق بيئة قمعيّة ولا تترك للسكان أي خيار آخر سوى الرحيل.


ترحيل سكان التّجمعات ليس كارثة جلبتها عليهم الطبيعة وليس قدرًا لا مناص لهم سوى القبول به، إنما هو خيار قرّره نظام الأبرتهايد من أجل تحقيق طموحه في الحفاظ على السيادة على كامل الأراضي الواقعة بين النهر والبحر، ولذلك يتم استخدامه لتطوير وتوسيع المستوطنات القائمة ولإنشاء مستوطنات جديدة لهذه المجموعة السكانية فقط.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

هكذا نكل الاحتلال بالأسير الجريح عبدالله صبح قبل اعتقاله

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

بعد نجاته من 5 محاولات اغتيال، تمكنت وحدات المستعربين الإسرائيلية الخاصة من الوصول للأسير المحرر عبد الله حسن صبح، واعتقاله في عملية خاصة بمخيم جنين بتاريخ 4/9/2023، بتهمة الانتماء لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، ومقاومة الاحتلال الذي يواصل عزله واحتجازه في أقبية التحقيق في سجن الجلمة، وسط قلق ومخاوف أسرته، كونه جريح وتعرضه للضرب الوحشي خلال اعتقاله ورفيقيه معتصم جعايصة وورد شريم، والذي أصيب برصاص المستعربين هلال اعتقاله.


المواطن الستيني حسن صبح، قال لمراسل "القدس" دوت كوم: "إن المأساة الكبرى، كون عبدالله يعاني من ألم وأثار رصاصة إسرائيلية مستقرة في الرئة وتسبب له ضعف في النفس وأوجاع مستمرة، ويحتاج لمتابعة طبية باستمرار".


وأضاف: "عندما تعرض لمحاولة اغتيال خلال تفجير مركبته، أصيب بحروف في جسده بشكل كامل، وما زال يخضع لعلاج طبي طويل، لذلك نؤكد على ضرورة عرضه على طبيب أو أطباء مختصين في حالته الصحية التي يعاني منها إثر تعرضه لمحاولات الاغتيال وهذا حقه".


ويكمل: "نحمل الاحتلال كامل المسؤولية عن حياته، فالجميع يعرف أنه يتعمد إهمال علاج الأسرى ويستغل إصابتهم للضغط عليهم أثناء التحقيق".


في بلدة برقين، ولد عبد الله قبل 22 عاماً، ويعتبر الثالث في عائلته المكونة من 7 أفراد، عاش ونشأ في بلدته التي تعلم بمدارسها حتى أنهى الثانوية العامة بنجاح، ثم درس تخصص هندسة متقدمة ميكاتورنكس في المدرسة الصناعية في جنين، وبعدها اعتقل في المرة الأولى بتاريخ 12/7/2020.


ويفيد والده، أن الاحتلال اعتقله من منطقة طولكرم، وتم نقله إلى التحقيق مباشرة، وتعرض للتعذيب والعزل، واستمرت محاكمته لفترة طويلة حتى حوكم بالسجن الفعلي لمدة عامين وغرامة مالية بقيمة 2000 شيكل، موضحاً أنه خلال هذه الفترة، تنقل بين عدة سجون، وعانى من العقوبات المشددة منها العزل ومنع الزيارات، ولم يتمكن والده وشقيقه من زيارته سوى مرة واحدة على مدار العامين.


قبل أكثر من عام، أدرجت قوات الاحتلال اسم عبد الله ضمن قائمة المطلوبين، ويقول والده: "هدده الاحتلال بالتصفية لدوره البطولي في المقاومة، واتهمه بالعضوية في قيادة كتائب القسام، واستمر استهدافه وملاحقته ونصب الكمائن له، حتى أصيب برصاصهم في الظهر، وما زالت الرصاصة مستقرة في الرئة".


ويضيف: "لم تنال التهديدات من إرادته ومعنوياته، وأكمل مسيرته النضالية، ونجا من خمسة محاولات اغتيال بأعجوبة، فهو مناضل حر وفلسطيني عاشق لوطنه وأرضه، وأدى واجبه ككل شاب غيور على وطنه، ودوماً كان يعبر عن تمسكه بالنضال من أجل يعيش وكل أبناء شعبه في وطن حر ومستقل".


يروي والد الأسير الجريح صبح، أن وحدات المستعربين، تسللت صبيحة تاريخ 4/9/2023، بواسطة مركبات تحمل لوحة ترخيص فلسطينية، لحي "الغبس" على أطراف مخيم جنين، وحاصرت مبنى محلي تواجد به عبد الله وورد ومعتصم، في محاولة لاختطافهم أو تصفيتهم، لكن الأهالي والمقاومة، اكتشفوا الكمين، مما أدى لاندلاع مواجهات مسلحة عنيفة بين المقاومين من كافة الأجنحة العسكرية وقوات الاحتلال التي اقتحمت المنطقة بأكثر من 50 دورية، مدعومة بالطائرات المسيرة، وقد تمكنت المقاومة من إسقاط إحداها.


وبحسب الشهود، أغلقت قوات الاحتلال المنطقة، واحتلت المنازل ونصبت فرق القناصة، لدعم الوحدات الخاصة في ظل الاشتباكات العنيفة وإلقاء العبوات الناسفة على الدوريات العسكرية، وخلال محاولة المقاوم ورد الهرب، تعرض لإطلاق نار مما أدى لإصابته، بينما هاجمت الوحدات الخاصة معتصم وعبد الله، واعتدت عليهما بشكل وحشي حتى تمكنت من السيطرة عليهما واعتقالهما.


في زنازين التحقيق بسجن "الجلمة"، تحتجز قوات الاحتلال حالياُ الأسير عبد الله رهن التحقيق، ويقول والده "أبو محمود": "الاحتلال الذي يدعي دائما بالإنسانية، اعتدى جنوده ومستعربيه على ابني عبد الله بالضرب المبرح بشكل وحشي، كما شاهدنا ذلك عبر الكاميرات التي نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي".


ويضيف: "ما زال مصيره مجهولاً، المحكمة مددت توقيفه بناء على طلب المخابرات التي منعت المحامين من زيارته وحضور محاكمته مما يسبب لنا القلق لخوفنا من تأثير إصابته".


ويكمل: "والدته الخمسينية "حسنات"، وهي تعاني من إعاقة ومقعدة بسبب إصابتها بأمراض مزمنة، أكثرنا حزناً وتأثراً على وضع وحياة ابنها، وبشكل مستمر تتحدث عن عبد الله وتفتقده وتفتقد حضوره وروحه الجميلة والمرحة واسمه لا يغيب عن لسانها، وتشاركنا الدعاء لرب العالمين ليحميه من الجلاد الإسرائيلي وعودته لأحضانها قريباً".


واتهمت قوات الاحتلال الأسرى صبح وشريم وجعايصة بالانتماء لكتائب القسام، والضلوع في اشتباكات مسلحة والمقاومة.

اقتصاد

الإثنين 18 سبتمبر 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يحثّ ماسك على إنشاء مصنع لشركة "تيسلا" في تركيا

نيويورك - (أ ف ب)

حثّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قطب التكنولوجيا الأميركي إيلون ماسك على افتتاح مصنع لشركة "تيسلا" للمركبات الكهربائية في تركيا، حسبما أفادت الرئاسة التركية الاثنين.


وقالت الرئاسة التركية في بيان الإثنين، غداة لقاء في نيويورك بين الرئيس التركي ورائد الأعمال الأميركي، "دعا الرئيس إردوغان +تيسلا+ إلى أن تفتتح في تركيا مصنعها السابع".


ولفتت أنقرة إلى أن العديد من الشركات الكبيرة المصنّعة للسيارات تمتلك مصانع تجميع في تركيا، بينها "تويوتا" و"فورد" و"فيات" و"رونو"، ويوفّر مقاولون أتراك قطعًا لشركة "تيسلا".
وبدأت شركة "توغ" التركية بإنتاج سيارات دفع رباعي كهربائية منذ الربيع.


وأكّد ماسك في آذار/مارس خطة لبناء مصنع لـ"تيسلا" في شمال المكسيك قرب مونتيري، زيادة على مصنعَي الشركة في الولايات المتحدة و"مصانعها الضخمة" في ألمانيا والصين.


ويحاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضًا إقناع ماسك بافتتاح مصنع لـ"تيسلا" في فرنسا.


نهاية تموز/يوليو، كشفت الشركة الأميركية عن ارتفاع في نتائجها، مسجّلة تسليم 466140 مركبة في الربع الثاني من 2023 مقارنة بـ254695 في العام السابق وذلك تحت تأثير تخفيضات الأسعار المطبّقة منذ عدة أشهر.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

"سلطة المياه" و"المالية" تبحثان مع بنك الاستثمار الأوروبي مشروع الصرف الصحي

رام الله- "القدس" دوت كوم

بحث فريق من سلطة المياه ووزارة المالية، اليوم الإثنين، مع وفد من بنك الاستثمار الأوروبي، آخر التطورات في مشروع الصرف الصحي الذي سيتم إنشاؤه شمال شرق مدينة رام الله.


وتبلغ قيمة المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي، في المرحلة الأولى 40 مليون يورو، إذ تشمل إنشاء نظام جمع مياه الصرف الصحي ومعالجتها، فيما تشمل المرحلة الثانية البالغة قيمتها 18 مليون يورو إعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة.


ووضع مدير محطات الصرف الصحي في سلطة المياه عادل ياسين، الفريق الأوروبي في آخر التطورات بخصوص عطاءات تصميم شبكات الصرف الصحي، ومحطة المعالجة التي يتم تمويلهما من خلال البنك الدولي، وجاهزية سلطة المياه الفنية والإدارية والمالية، لاستكمال المتطلبات كافة لتنفيذ المشروع وتشغيله.


بدوره، قال مسؤول ملف المشروع في بنك الاستثمار الأوروبي مايكل نوسيك، إن إجراءات تمويل المشروع تسير ضمن الخطة، ولا يوجد أي معيقات أو تحديات تواجه المشروع، مشيراً إلى أنه سيتم تحضير مسودة اتفاقية تمويل المشروع خلال الشهر المقبل، مع اكتمال جميع الإجراءات لتوقيع الاتفاقية المالية، التي ستتم قبل نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.


يُذكر، أن المشروع يخدم 80 ألف مواطن في 14 تجمعا في منطقة شمال شرق رام الله، ويتكون من شبكات صرف صحي، وخطوط ناقلة، ومحطة معالجة أنظمة طاقة شمسية في المرحلة الأولى، وإعادة استخدام المياه المعالجة في المرحلة الثانية.

منوعات

الإثنين 18 سبتمبر 2023 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

الذكاء الاصطناعي يساهم في إنقاذ كاليفورنيا من دمار الحرائق

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

في الخامس من آب/أغسطس، استيقظ الكابتن كريس ييري قرابة الساعة الثالثة صباحاً بعد تلقيه تنبيهاً بأنّ حريقاً يستعر في إحدى غابات جنوب كاليفورنيا، لكنه لم يكن نداء تقليدياً إذ ولّده برنامج للذكاء الاصطناعي.


وتوجّه الضابط فوراً إلى مركز القيادة في سان دييغو، حيث رأى على عدد كبير من الشاشات المخصصة لمراقبة المنطقة، عموداً من الدخان يتصاعد من جبل لاغونا الواقع على بعد نحو 70 كيلومتراً.


وأرسل حينها عناصر لإخماد النيران. وكان لتحرّكهم السريع الفضل في عدم التهام النيران سوى لألف متر مربع، بالإضافة إلى أنّ الحريق لم يشكل خطراً على سكان بلدة باين فالي الصغيرة، البالغ عددهم 1600 نسمة.


ويقول كريس ييري لوكالة فرانس برس "لو أنّ برنامج الذكاء الاصطناعي لم يصدر تنبيهاً لكان الحريق أتى على المنطقة".
وتُعدّ كاليفورنيا، حيث تقع سيليكون فالي، رائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على خوارزميات قادرة على تقليد بعض السلوكيات البشرية.


وباتت الولاية الأميركية تستخدم هذه التقنيات لمكافحة حرائق الغابات التي أودت بحياة أكثر من مئتَي شخص في العقد الأخير وتزداد سوءاً مع التغيّر المناخي.


ومنذ نهاية حزيران/يونيو، يتولّى برنامج معلوماتي بشكل مستمر مسح 1040 كاميرا، نشرتها جامعة سان دييغو في نقاط عالية في مختلف أنحاء "الولاية الذهبية"، وتعمل على تنبيه عناصر الإطفاء في الولاية حين ترصد دخاناً.
وكانت النتائج الأولية واعدة جداً لدرجة أن كل مراكز الطوارئ في الولاية باتت مجهزة بنظام الذكاء الاصطناعي هذا.
ويقول الباحث الذي يرأس منصة "أليرت كاليفورنيا" ALERTCalifornia نيل دريسكول "نستبق الاتصالات برقم الطوارئ 911 في نحو 40% من الحالات. والوضع إلى تحسّن".
ويضيف الأستاذ في علوم الأرض والجيوفيزياء في جامعة سان دييغو إنّ "مؤشر نجاحنا يتمثل في الحرائق التي لا تسمعون عنها قط".
وبات برنامج الذكاء الاصطناعي يساعد كل عنصر إطفاء يكون مسؤولًا خلال دوامه عن مراقبة عشرات الكاميرات في منطقته.
وحين يعتقد البرنامج أنه رصد دخاناً، يعرض مستطيلاً أحمر صغيراً على الشاشة مع نسبة تشير إلى مدى تأكّده، ثم يتولى المشغّل تأكيد مدى خطورة التنبيه.
وحتى اللحظة، لا تزال برمجيات الذكاء الاصطناعي تُخطئ، إذ قد تعتقد أنّ الدخان المنبعث من الجرّارات أو الحشرات التي تمرّ أمام الكاميرات أو الضباب، هي بداية حريق.
وتقول الخبيرة في بيانات البحث في جهاز الإطفاء في كاليفورنيا سوزان لاينينغر "حين تمرّ سحابة (...) ويظهر ظلّها على الأرض قد تعتقد الكاميرا أحياناً أنها عبارة عن دخان".
وبفضل خبرة عناصر الإطفاء وملاحظاتهم، يتمّ تحسين البرنامج باستمرار لإعطاء تنبيهات بصورة أفضل.

ويرحّب عناصر الإطفاء بالمساعدة التي يوفرها برناج الذكاء الاصطناعي، على عكس العاملين في مجالات أخرى من أمثال القطاع السينمائي في هوليوود الذي يخشى العاملون فيه أن يصبحوا عاطلين من العمل بسبب الذكاء الاصطناعي.
ويقول ييري إنّ "هذه التكنولوجيا إضافة لنا، ولن تحلّ مطلقاً محلّ عناصر الإطفاء".


وتضيف زميلته لينينغر "إنّ الذكاء الاصطناعي يوفر الوقت لنا كي نستجيب بصورة أسرع"، مضيفةً "إذا سُجلت في المنطقة رياح عاتية، فالاستجابة السريعة يمكن أن تُحدث فرقاً لناحية قوة الحريق".


ويبدو أنّ البرنامج سيكون مهماً لولاية تُعدّ من أكثر المناطق التي طالتها آثار التغير المناخي، مع ما تشهده من حرائق ذات حدّة متزايدة.


وطال كاليفورنيا 18 من أكبر 20 حريق غابات سُجلت خلال العقدين الفائتين، فيما يشكل الاحترار المناخي الناجم عن اعتماد البشرية على الوقود الأحفوري "القوة الدافعة وراء جزء كبير من هذه التطورات"، على ما تبيّن دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس ونُشرت في أيار/مايو.


وبالإضافة إلى كاليفورنيا، يمكن أن يشكّل هذا البرنامج الرائد مصدر إلهام لعناصر الإطفاء في مختلف أنحاء العالم، بعدما شهد كوكب الأرض صيفاً هو الأكثر حرّاً على الإطلاق، مع ما اندلع خلاله من حرائق مدمرة في كندا وأوروبا وهاواي.
ويقول دريسكول من جامعة سان دييغو "أعتقد أن أنظمة مماثلة توفّر تأكيداً مبكراً لحريق ما، هي خطوة في الاتجاه الصحيح".


وفي مواجهة حجم التهديد الناجم عن الحرائق، قرر العالِم إتاحة البيانات الموجودة على منصته للعامّة، حتى يتمكن اكاديميون أو شركات من العمل عليها.
ويقول "علينا الاستفادة من كل نقاط قوتنا والعمل معاً، لأن الظواهر المناخية المتطرفة تتجاوز قدراتنا جميعاً".

منوعات

الإثنين 18 سبتمبر 2023 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

موقع أثري تايلاندي مرشح لقائمة اليونسكو للتراث يسعى إلى استعادة قطع منهوبة

باريس - (أ ف ب)

وسط هدوء أنقاض المعابد التي يجول بينها عدد قليل من الزوار، تسعى تاناتشايا تياندي إلى تجميع ما تفرّق من موقع مدينة سي تيب الأثري التايلاندي العائد إلى قرون، لكن بعض أجزاء هذه اللوحة التاريخية موجودة في الجانب الآخر من العالم.


وتصوّت لجنة التراث التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الثلاثاء على تضمين قائمة التراث العالمي مدينة سي تيب التي كانت عاصمة ثقافية وتجارية قبل ظهور مملكة سيام، السابقة لتايلاند الحالية، في القرن الثالث عشر.


في حال قررت اليونسكو إدراج المدينة في قائمة التراث العالمي، ستكون أول موقع ثقافي تايلاندي يضاف إلى هذه اللائحة منذ عام 1992، والرابع في المطلق.


لكنّ ما يحزّ في نفس المهتمين أن بعض كنوزها تعرّضت للنهب في الماضي، كسواها من المواقع في جنوب شرق آسيا. وقالت تاناتشايا تياندي "يبدو الأمر كما لو أن ثمة قطعاً ناقصة من الـ+بازل+"، أو لعبة تركيب الصور المفككة.
واشار عالِم الآثار البالغ 33 عاماً إلى أن "قصصاً كثيرة لم تُروَ".


ومملكة تايلاند التي تُعدّ وجهة بارزة للسياحة العالمية، تنتهج في شأن هذه الكنوز سياسة تتأرجح بين اعتبارين، أحدهما الحفاظ على تراثها، والثاني تعزيز مصالحها الاقتصادية التي تغذي الإقبال المفرط على آثارها ومواقعها الطبيعية.

وتختبر سي تيب هذه المعضلة يومياً، إذ أن المدينة التي تبعد أربع ساعات بالسيارة من بانكوك، واقعة بين القضية الحساسة المتمثلة في إعادة القطع المنهوبة، ومشاريع استغلال النفط المجاورة، وتنمية السياحة.


وتتولى حافلة سياحية نقل الزوار بين الآثار التي تمتد على مساحة 400 هكتار في الجزء الأهمّ من الموقع.


إلا أن بعض الكنوز الأثرية التي تشهد على التعايش بين البوذية والهندوسية، موجودة على بعد آلاف الكيلومترات من الموقع. ورصدت السلطات 11 قطعة محفوظة في متاحف أميركية.


إلا أن عضو اللجنة التي استُحدِثَت عام 2017 لاستعادة القطع الأثرية ديسابونغ نيتلوموونغ قال لوكالة فرانس برس إن عدد القطع المفقودة "أكثر بالتأكيد، لأن بعض المهرّبين استخرجوا بأنفسهم قطعاً أثرية لم نكن على علم بها".


وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أفاد متحف "نورتون سيمون" في كاليفورنيا الذي يمتلك تسع قطع ثقافية تايلاندية إحداها من سي تيب بحسب خبير مستقل، بأن السلطات التايلاندية لم تتواصل معه، واعداً بالتعاون في حال فعلت.


وتتولى بانكوك مسألة الاسترداد، وتعمل لهذا الغرض عبر القنوات الدبلوماسية "السرية"، وفق هيئة تابعة لوزارة الثقافة مسؤولة عن إدارة التراث، لكنّها تلجأ أحياناً إلى إبطاء عملية الاسترداد، خشية الإساءة إلى علاقتها مع شركائها الاقتصاديين .
وأعيدت نحو 340 قطعة إلى تايلاند بين عامي 2017 و2022، وفقا للأرقام الرسمية.


وفي السنوات الأخيرة، برز مورد آخر تختزنه أرض سي تيب، يذكّر بهشاشة الموقع في غياب الحماية القانونية، هو النفط الذي تُعَدّ تايلاند واحدة من المنتجين الرئيسيين له في المنطقة.


وأثار مشروع الحفر بالقرب من أكبر معبد في الموقع معارضة السكان المحليين عام 2019، وصدر قرار قضائي لصالحهم.
ولكن لا يزال يتوجب على المملكة أن تقر إطاراً قانونياً يكفل حظر مشاريع مماثلة حول الموقع في المستقبل.


ويبلغ عدد زوار سي تيب يومياً ما معدله 700 إلى 1000، معظمهم من التايلانديين. ولا يشكل الأجانب سوى واحد في المئة فحسب مِن مجمل السياح في محافظة بتشابون التي تضم الموقع الأثرية، بحسب بيانات عام 2019.


وفي ما يتعلق بتنمية السياحة، وهو قطاع حيوي يمثل نحو 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، "ثمة الكثير من الآراء حول الطاولة"، وفق ما يوضح مدير الموقع سيتيشاي بودّي.


وقال "تريد وزارة السياحة الترويج للموقع وجعل المجتمع أكثر ثراء، لكننا نريد إيجاد توازن. نعتقد أننا نعمل أصلاً بكامل طاقتنا أو تقريباً (...) لا نريد أن نكون معروفين أكثر".

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

بمشاركة الرئيس عباس.. انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

انطلقت اليوم الاثنين، أعمال الدورة السابعة والثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر الجمعية الأممية في مدينة نيويورك، والتي يتغيب عدد من زعماء العالم البارزين عنها هذا العام، بما في ذلك زعماء روسيا وفرنسا وبريطانيا والصين.


ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن هناك العديد من الديناميكيات المثيرة للاهتمام التي يجب مراقبتها بين رؤساء الدول والدبلوماسيين وقادة الأعمال والمنظمات غير الحكومية، وحتى أفراد من عائلات مالكة، حيث يشمل الحضور الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


ويقدم منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة للرئيس الأميركي بايدن مكانًا مثاليًا لإظهار أنه، على الرغم من جهوده لتحويل تركيز الولايات المتحدة إلى الصين، فإنه لا يتخلى عن المناطق الرئيسية الأخرى، مثل منطقة الشرق الأوسط.


وتلقى كلمات البرازيل، الولايات المتحدة ، وأوكرانيا ، والأردن ، ومصر، وقطر وتركيا وإيران يوم الثلاثاء، 19 أيلول، وفلسطين وإسرائيل والصين يوم الخميس، 21 أيلول، وروسيا، والمملكة العربية السعودية ودولة الأمارات العربية، يوم السبت 23 أيلول، وسوريا الثلاثاء، 26 أيلول 2023.


ولا يتضمن مخطط البيت الأبيض لجدول أعمال الرئيس بايدن حتى الآن (الذي اطلعت عليه "القدس" وفق ما شاركه البيت الأبيض مع الصحفيين) العديد من الاجتماعات الثنائية مع قادة الشرق الأوسط، لكنه-يحسب مصادر إعلامية- قد يلتقي بعضهم، مثل الرئيس التركي أردوغان وأمير قطر، تميم، في أماكن أقل رسمية مثل حفلات الاستقبال.


وبحسب ما علمت "القدس" دوت كوم ، فإن هناك موضوع  ذات أهمية كبيرة ، وهو اتفاق التطبيع الذي به فريق بايدن نحو علاقات دبلوماسية بين والمملكة العربية السعودية، وإسرائيل ، على الرغم من أن صحيفة "إيلاف" السعودية كشفت الأحد أن المملكة العربية السعودية أبلغت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بقرارها وقف جميع محادثات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ناسبة الخبر إلى مسؤول إسرائيلي في مكتب رئيس وزراء إسرائيل، كون أن الطبيعة "المتطرفة" للحكومة اليمينية في إسرائيل بقيادة رئيس نتنياهو "تنسف أي إمكانية للتقارب مع الفلسطينيين، وبالتالي مع السعوديين".


ومن المتوقع أن يعقد بايدن اجتماعا ثنائيا مع رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهذا في الواقع خذلان لنتنياهو، الذي يريد دعوة إلى البيت الأبيض.


لكن بايدن يشعر بالقلق من جهود حكومة نتنياهو لإصلاح "السلطة القضائية الإسرائيلية"، والتي يحتج عليها العديد من الإسرائيليين باعتبارها غير ديمقراطية. ويبدو أنه غير راغب في مطالبة الزعيم الإسرائيلي بزيارة واشنطن في الوقت الحالي بحسب كافة التقارير.


يذكر أن بايدن صافح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين هذا الشهر في نيودلهي،  في أحدث إشارة إلى أن ولي العهد السعودي تمكن من إعادة العلاقات التاريخية المتينة مع الولايات المتحدة، رغم ضغوطات الليبراليين الجدد في واشنطن، الذين يريدون من بايدن أن يبقى على تعهداته في معاملة ولي العهد السعودي على أنه "شخص مارق" بسبب مزاعم عن وضع حقوق الإنسان في المملكة.


ويأتي اهتمام بايدن الحالي في الشرق الأوسط في الوقت الذي تقدم فيه الصين نفسها كصانع سلام محتمل في المنطقة. وقد دفعت بكين بالفعل إلى تحقيق تقارب دبلوماسي بين المملكة العربية السعودية وإيران، كما أشارت إلى أن بإمكانها العمل من أجل حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.


ولم يعرف بعد ما إذا كان بايدن أو وزير خارجيته ، آنتوني بلينكن سييعقدان أي اجتماعات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقد رد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر على سؤال مراسل القدس بهذا الخصوص بالقول "لا أعرف عن البيت الأبيض، ولكن الجدول للقاءات التي قد يعقدها الوزير بلينكن لم تكتمل بعد" .


وقال مصدر مطلع لمراسل "القدس" دوت كوم في واشنطن، أنه يعتقد أنه سيكون هناك اجتماع ما على هامش الجمعية العامة بين مسؤول أميركي ومسؤول فلسطيني. 


كما يذكر أن الرئيس الأميركي بايدن ، ساعد في قمة العشرين على إطلاق "مبادرة كبرى للبنية التحتية تربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا" وهو ما يتوقع الخبراء أنها ستكون أمرا سيتم بحثه بشكل ما في نيويورك على هامش الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.  


ويخطط الرئيس الأوكراني زيلينسكي لانخراط شخصيً مع زعماء العالم في اجتماع هذا العام، حيث يسعى لعقد أكبر عدد ممكن من الاجتماعات الشخصية مع زعماء أميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، في محاولة لإقناع هذه الدول بالوقوف إلى جانب أوكرانيا ضد روسيا.


وقد تعتمد كيفية رد روسيا على الدبلوماسيين الذين يرغبون في رؤيتهم مع الممثل الروسي، وهو (على الأرجح) وزير الخارجية سيرغي لافروف.


ومن المرجح أن يحاول لافروف أيضًا عقد العديد من هذه اللقاءات، على الأقل لضمان بقاء دول معينة على الحياد.


يذكر أنه في العام الماضي، لم يعقد لافروف الكثير من اللقاءات بسبب الضغوطات الأميركية على المشاركين، الأمر الذي يبدو أنه قد تغير هذا العام ، خاصة في إطار وجود زيلينسكي ، حيث أن زعماء العالم الذين سيجتمعون بالرئيس الأوكراني هذا العام، قد يشعرون بأنهم مضطرون إلى رؤية لافروف أيضًا، إذا كانوا عازمين على تجنب الانحياز إلى أحد الجانبين.


ومن المتوقع أن ترتفع وتيرة المشاحنات اللفظية بين أميركا ومعسكرها، مع الدول الأفريقية هذا العام بسبب الانقلابات العسكرية التي هزت القارة، والتي وقعت النيجر والجابون الأشهر القليلة الماضية فقط.

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

نقل أرصدة إلى الدوحة وطائرة قطرية في إيران استعدادا لتبادل سجناء مع واشنطن

الدوحة - (أ ف ب)

تستعد طائرة قطرية في إيران لنقل خمسة سجناء أميركيين إلى الدوحة، في وقت أكّدت قطر تحويل ستة مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمّدة إلى الدولة الخليجية، ما يفتح الباب أمام بدء تنفيذ صفقة تبادل محتجزين بين واشنطن وطهران الاثنين.


وتمّ الاعلان عن هذا الاتفاق في 10 آب/أغسطس الماضي. وفي إطاره، نقلت إيران خمسة أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في فندق خاضع للحراسة قبل نقلهم الى قطر للافراج عنهم. كما يتوجب على الولايات المتحدة الافراج عن خمسة سجناء إيرانيين.


وقال مصدر مطّلع على الملف في الدوحة التي تقود وساطة بين الطرفين "هناك طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران لنقل المواطنين الأميركيين الخمسة واثنين من أقربائهم إلى الدوحة".


وأكد المصدر لوكالة فرانس برس أنّ قطر أبلغت "المسؤولين الإيرانيين والأميركيين بأن مبلغ الستة مليارات دولار قد تم تحويله من سويسرا إلى حسابات مصرفية في قطر".


وأتى ذلك بعيد إعراب إيران عن أملها في أن يتم الاثنين تنفيذ الصفقة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي أسبوعي "نأمل في أن نلحظ اليوم (الاثنين) الاستحواذ الكامل على الأصول الإيرانية"، مشيرا الى أن "تبادل السجناء سيتمّ في اليوم نفسه.


وأوضح كنعاني "سيتمّ الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة"، مشيرا الى أنه من بين مواطني طهران الخمسة "سيعود اثنان الى إيران، وآخر سيذهب الى بلد ثالث بسبب وجود عائلته فيه، وسيبقى اثنان" في الولايات المتحدة.


وكشفت مصادر مطلعة على عملية التبادل في الدوحة أن الأميركيين سيخضعون لفحص طبي في العاصمة القطرية قبل مغادرتها. ومن المقرّر أن يسافر أربعة من المفرج عنهم إلى واشنطن، على أن يتوجه الخامس إلى دولة خليجية أخرى.
ولم تعلّق واشنطن بعد على هذه الأنباء.


ومن المفرج عنهم رجل الأعمال سياماك نمازي الذي يمضي منذ العام 2016 عقوبة بالسجن عشر سنوات لإدانته بتهمة "التجسس" لحساب الولايات المتحدة.


وتشمل أيضًا قائمة المفرج عنهم رجل الأعمال عماد شرقي المدان بالسجن عشرة أعوام لإدانته بتهمة بالتجسس، ومراد طهباز الذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية وحكم عليه بالسجن 10 أعوام أيضا بتهمة "التآمر مع الولايات المتحدة".
وهؤلاء الثلاثة يحملون الجنسية المزدوجة. الى ذلك، فضّل الاثنان الآخران عدم كشف هويتهما.


في المقابل، أكد القضاء الإيراني في آب/أغسطس 2022 أن "عشرات" الإيرانيين محتجزون في الولايات المتحدة. ومعظم هؤلاء مزدوجو الجنسية ومتّهمون بمخالفة عقوبات واشنطن على طهران.


وتشمل قائمة الإيرانيين المسجونين في الولايات المتحدة كامبيز عطار كاشاني ورضا سرهنك بور المتهمين بمخالفة العقوبات الاقتصادية.


في حال تمّ تنفيذه اليوم، سيتزامن تطبيق الاتفاق مع الوصول المرتقب للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الى نيويورك للمشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة.


وفي إطار الاتفاق، أكدت واشنطن أنها وافقت على نقل ستة مليارات دولار، هي أصول إيرانية كانت مجمّدة في كوريا الجنوبية، إلى حساب خاص في قطر.


وهذه الأصول هي أموال مستحقة لإيران بموجب بيع النفط الى كوريا الجنوبية. لكنّ سيول جمّدتها مذ انسحبت الولايات المتحدة أحاديا عام 2018 من الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي وأعادت فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.


وتشدد إدارة الرئيس جو بايدن على أنه يمكن لإيران استخدام هذه الأموال حصراً لشراء الأغذية والأدوية والسلع الانسانية الأخرى التي لا تشملها العقوبات الأميركية. إلا أن بعض المسؤولين في طهران ألمحوا الى عدم وجود قيود على إنفاق هذه الأرصدة.


لكن واشنطن حذّرت من أنها قد تعيد تجميد الأصول في حال استخدمتها طهران لغير الغايات الانسانية المحدّدة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين في وقت سابق من أيلول/سبتمبر "سنبقى على يقظة ونراقب إنفاق هذه الأصول، ولدينا القدرة على تجميدها مجدداً في حال دعت الحاجة".


وشدّد على أنه سيكون لوزارة الخزانة الأميركية "إشراف صارم" على الأصول المنقولة من كوريا الجنوبية الى قطر.
وأوضح "لدينا اطّلاع على كيفية إنفاقها، وقدرة على ضبط استخدامها".


وسبق للطرفين أن أبرما اتفاقات لتبادل السجناء آخرها في حزيران/يونيو 2020 على رغم التوتر بينهما والخلافات بشأن ملفات متشعبة.


ورأى محللون أن الاتفاق الجديد الذي تم التوصل إليه بعد أشهر طويلة من المفاوضات خلف الكواليس، يؤذن بتخفيف حدة التوتر بين الخصمين وقد يفضي إلى مزيد من الجهود الهادئة للتعامل مع مخاوف منها ما يتعلق ببرنامج إيران النووي وتسارع وتيرته منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي لعام 2015.


الا أنهم استبعدوا أن يمهّد الاتفاق لتفاهمات أكبر خصوصا بشأن النووي، لاسيما مع اقتراب ولاية بايدن من نهايتها واستعداد واشنطن للدخول في أجواء الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر 2024.


ويأتي اتفاق تبادل السجناء والافراج عن الأصول بعد زهاء عام من انهيار مباحثات هدفت لإحياء الاتفاق النووي.


وأتاح الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى تقييد الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها.

 لكن واشنطن انسحبت أحاديا منه في 2018 وأعادت فرض العقوبات، ما دفع طهران للتراجع تدريجيا عن التزاماتها النووية، خصوصا في مجال تخصيب اليورانيوم.
وأجرت إيران والقوى الكبرى، بتسهيل من الاتحاد الأوروبي ومشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مباحثات اعتبارا من نيسان/أبريل 2021 لإحياء الاتفاق، من دون أن تؤدي الى نتيجة.

فلسطين

الإثنين 18 سبتمبر 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

أسيران يواصلان إضرابهما عن الطعام لليوم الـ47

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفاد نادي الأسير، اليوم الإثنين، أن المعتقلان كايد الفسفوس، وسلطان خلوف  يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ لليوم الـ(47) على التوالي، وسط ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت. 


وأكد نادي الأسير، في بيان له، أنّه وحتّى اليوم ترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لمطلبهما، أو نقلهما إلى مستشفى مدني، رغم مرور هذه المدة على الإضراب.


كما وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز المعتقل الفسفوس في زنازين (سجن النقب) الذي يرافقه تنفيذ إجراءات تنكيلية ممنهجة بحقّه، والمعتقل خلوف ما يزال محتجزًا في (عيادة سجن الرملة)، حيث يعاني من تدهور كبير على وضعه الصحيّ. 


وذكر نادي الأسير أن المعتقلين الفسفوس وخلوف، من المعتقلين الذين خاضوا سابقًا إضرابات طويلة رفضًا للاعتقال الإداريّ، حيث خاض الفسفوس إضرابًا عن الطعام عام 2021 واستمر لمدة (131) يومًا، كما وخاض المعتقل خلوف في عام 2019 إضرابًا واستمر لمدة (67) يومًا، وواجها مشاكل صحية من آثار الإضراب الطويل.

عربي ودولي

الإثنين 18 سبتمبر 2023 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن تحرير سبعة كيلومترات مربعة وإسقاط مسيّرات وصواريخ

كييف - (أ ف ب)

أعلنت أوكرانيا الاثنين أنها استعادت من القوات الروسية ما مجموعه سبعة كيلومترات مربّعة من الأراضي في جنوب وشرق البلاد في إطار الهجوم المضاد الذي تشنّه منذ أشهر.


الى ذلك، أعلن سلاح الجو الأوكراني أنه أسقط 18 مسيّرة و17 صاروخًا أطلقتها روسيا خلال هجمات ليلية جديدة في إطار الغزو الذي بدأته موسكو عام 2022.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار لوسائل إعلامية رسمية "تمّ تحرير كيلومترَين مربّعين في قطاع باخموت" لا سيّما قريتَي أندييفكا وكليشتشييفكا.


وأضافت "حرّرت قوات الدفاع 5,2 كيلومترات مربعة من الأراضي" في الجنوب.


تقول كييف إن قواتها حررت ما مجموعه 51 كيلومترًا مربعًا في محيط باخموت و261,7 كيلومترًا مربّعًا في الجزء الجنوبي من الجبهة، منذ انطلاق هجومها المضاد في حزيران/يونيو الماضي.


والى المواجهة الميدانية، تتبادل روسيا وأوكرانيا الهجمات بالطائرات المسيّرة التي يتم استخدامها بشكل متزايد من الطرفين في الآونة الأخيرة.


وأعلن سلاح الجو الأوكراني على تلغرام اسقاط "18 مسيّرة" من أصل 24 أُطلقت في اتجاه منطقتَي ميكولايف وأوديسا (جنوب). وأشار أيضًا إلى اعتراض 17 صاروخ كروز.


في منطقة أوديسا حيث أُسقطت 11 مسيّرة، استهدف الهجوم منشآت ساحلية في مدينة فيلكوفي المطلّة على نهر الدانوب دون تسجيل ضحايا، حسبما قال حاكم المنطقة أوليغ كيبر.


في منطقة ميكولايف، أدّى حطام مسيّرة دُمّرت إلى حريق في مبنى فارغ في بلدة سنيغوريفكا دون التسبب بسقوط ضحايا، وفق الحاكم فيتالي كيم.


وكانت روسيا أعلنت ليل الأحد الاثنين أنها أسقطت عدة طائرات مسيّرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها وفي أجواء منطقة موسكو، وأيضا فوق بيلغورود وفورونيج القريبتين من الحدود مع أوكرانيا.