عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

تجمّع في باريس للمطالبة بالإفراج عن فرنسي محتجز في إيران

باريس - (أ ف ب)

تجمّع نحو مئتي شخص بينهم عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فاندكاستيل، السبت في الباحة الأمامية لمقر بلدية باريس للمطالبة بالإفراج عن الفرنسي لوي أرنو المعتقل "تعسفيا" منذ عام في إيران، وفق ما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.


لوي أرنو البالغ 46 عاما شغوف بالسفر، وأجرى في تموز/يوليو 2022 رحلة "لتحقيق حلمه بسلوك طريق الحرير برا وبحرا"، وفق لجنة داعمة له.


وأوقف في 28 أيلول/سبتمبر 2022 في طهران مع أصدقاء له تم توقيفهم أيضا لكن لاحقا أطلق سراحهم.


وقالت والدته سيلفي ارنو في تصريح لفرانس برس "إنه تجمّع غير سياسي يرمي إلى دعم لوي وكل من هم في وضع مماثل لوضعه"، في إشارة إلى غربيين محتجزين في إيران هم ضحايا "دبلوماسية الرهائن".


وتحتجز الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكثر من عشرة غربيين، ويتّهمها داعمون لهؤلاء ومنظمات غير حكومية بأنها تستخدمهم ورقة مساومة في مفاوضات مع دولهم.


ففي نهاية أيار/مايو، أفرج عن فانديكاستيل بعدما سجن 15 شهرا في إيران في مقابل الافراج عن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي الذي حكم عليه في بلجيكا في العام 2021 بالسجن 20 عاما بعد إدانته بالضلوع في "محاولات اغتيال إرهابية".


عامل الإغاثة الذي التقى لوي ارنو في سجن إوين، حضّ عائلة الأخير وداعميه على "طلب تحرك أكبر" من الحكومة.


وأشاد أقرباء لوي أرنو بـ"شجاعته" و"مقاومته"، وقالوا متوجّهين إليه "نحن ندعمك ونطالب بالإفراج عنك فورا ومن دون شروط".


ولدى سؤالها عن الوضع الصحي والذهني لابنها، كشفت سيلفي أرنو أنه "صامد"، وقالت "نعلم أين هو. يمكنه أن ينام وأن يأكل. إنها أمور ننساها لأنها قد تبدو عادية".


إضافة إلى أرنو تحتجز إيران ثلاثة فرنسيين هم سيسيل كولر وجاك باري اللذان أوقفا في السابع من أيار/مايو "خلال رحلة سياحية" وفق اقربائهما، أما الفرنسي الثالث فلم تكشف هويته.


وفي 10 شباط/فبراير تم الإفراج عن الباحثة الفرنسية-الإيرانية فاريبا عادلخاه التي اعتقلت في حزيران/يونيو 2019 ثم حكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بالأمن القومي، لكنها ممنوعة من مغادرة الأراضي الإيرانية.

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات إثر هجوم للمستوطنين على بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب ثلاثة مواطنين، مساء اليوم السبت، في هجوم للمستوطنين في برية تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وأفاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح ، بأن طاقم البلدية وعدد من أهالي البلدة توجهوا إلى منطقة البرية للوقوف على عربدة المستوطنين الذين نصبوا حاجزا ومنعوا المواطنين من الوصول إلى أراضيهم، وعند اقترابهم من الحاجز، تعرضوا لهجوم من المستوطنين الذي رشوا غاز الفلفل صوبهم واعتدوا عليهم بالضرب، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بحروق واختناق.


يشار إلى أن المستوطنين وتحت حماية قوات الاحتلال صعّدت من انتهاكاتها بحق المواطنين في منطقة برية تقوع، من نصب للخيام والاعتداء على المواطنين ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم.

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة في الكونغو الديموقراطية ترشّح فايولو للرئاسة

كينشاسا - (أ ف ب)

أكد مارتان فايولو، وهو شخصية بارزة في الائتلاف المعارض الرئيسي في جمهورية الكونغو الديموقراطية، السبت أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.


وسيكون فايولو أحد المنافسين الرئيسيين للرئيس فيليكس تشيسيكيدي الذي هزم فايولو في انتخابات كانون الأول/ديسمبر 2018 والساعي للفوز بولاية ثانية.


وتجري الكونغو الديموقراطية، أكبر دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، في 20 كانون الأول/ديسمبر انتخابات على مستوى الرئاسة والهيئة التشريعية الوطنية ومجالس المقاطعات والمجالس المحلية.


وقال فايولو في تصريح للصحافيين في العاصمة كينشاسا "لقد سجّلني ائتلاف لاموكا مرشحه للانتخابات الرئاسية".


وتابع "سنواصل النضال لضمان شفافية الانتخابات".


ويصر فايولو على أن الانتخابات الرئاسية للعام 2018 التي حل فيها ثانيا، تم تزويرها.
وقال "لم نتمكن من إعادة التدقيق في السجل الانتخابي. لكننا سنضمن الشفافية من خلال مراقبة (التصويت)".


ويقول حزب "المشاركة من أجل المواطنة والتنمية" الذي يتزعّمه فايولو والعضو في ائتلاف لاموكا، إن السجل الانتخابي غير دقيق، وقد رفض تقديم مرشحين للانتخابات البرلمانية والإقليمية والمحلية.


ويقول الحزب إن من بين 43,9 مليون ناخب مدرجين في السجل الانتخابي، هناك نحو 10 ملايين ناخب "وهميين".


وقال فايولو وهو مدير تنفيذي سابق في شركة النفط العملاقة إكسون موبيل "هذه المرة ، لن ندع ذلك يحدث. لن نتغاضى عن الاحتيال".


وتابع "علينا أن نمنع المهزلة الانتخابية التي يتم التحضير لها".


وقال فايولو إن المعارضة لم تتمكن من إعادة التدقيق في السجل الانتخابي، إلا أن "ضغوطها" حققت بعض التقدم، بما في ذلك موافقة رئيس اللجنة الانتخابية على نشر نتائج الفرز في مراكز الاقتراع "الواحد تلو الآخر".

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

حريق هائل في خط أنابيب نفط في غرب أوكرانيا

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب)

اندلع حريق هائل في خط أنابيب نفط في منطقة إيفانو-فرانكيفسك غرب أوكرانيا، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص، بحسب ما ذكرت خدمات الطوارئ السبت.


وأظهرت لقطات لم يتم التحقق منها وتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي سحب دخان أسود كثيف تتصاعد فوق ما بدا أنها قرية.


وقالت خدمة الطوارئ الأوكرانية "في الساعة الخامسة مساء (14,00 ت غ) انفجر خط أنابيب نفط (قطره 150 ملم) قرب قرية ستريمبا في منطقة نادفيرنا".


وأضافت أن الحادث أدى إلى تسرب نفطي على مساحة 100 متر مربع.


ولم يتضح على الفور سبب الحريق، لكن وسائل إعلام محلية أشارت إلى وقوع انفجار قوي.
وتابعت خدمات الطوارئ "تعمل فرق الإسعاف في المكان".

أقلام وأراء

السّبت 30 سبتمبر 2023 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

موطئ قدم ايراني في قطاع غزة ..أمر غير مقبول لدى الجمهور

في ظل استمرار وارتفاع وتيرة التوتر في قطاع غزة حيث المنطقة الاكثر كثافة بالسكان في العالم وفي ضوء التطورات الاقليمية الاخيرة وازدياد نفوذ حركة حماس وسيطرتها على القطاع وتغلغلها الى الضفة الغربية ضمن برنامج المقاومة ضد الاحتلال ، تطفو على السطح في السنوات الاخيرة ظاهرة الانفتاح من قبل حماس وتوسيع علاقاتها في معظم اجزاء الشرق الاوسط  وخصوصا مع الحليف الاستراتيجي الاكبر ايران ..


استغلت حماس التقارب السعودي الايراني الاخير فزار وفدها طهران ومن ثم الرياض ونجحت قيادة حماس بفتح مكاتب لها في تركيا ولبنان وقطر سابقا واعادت علاقاتها مع سوريا بعد تجميد طويل بطريقة لوحظ من خلالها قدرة حركة حماس على جذب معظم القوى السياسية في المنطقة والتقارب اليها ولكن العنصر الاستراتيجي الاهم في هذه المعادلة الجديدة يبقى ايران التي تتهمها اسرائيل بدعم واضح للمقاومة الفلسطينية من اجل مواصلة العمليات نحو الكيان المحتل من خلال تزويدها بالقنابل والعبوات الناسفة والعتاد العسكري بمحاولات تهريب جريئة عبر الحدود الفلسطينية الاردنية في حرب لا زالت من وراء الكواليس على الكيان المحتل ..


ولوحظ في المواجهات الاخيرة في المسجد الاقصى المبارك ان الرد الصاروخي من الشمال عبر سوريا ولبنان وقفت وراءه حماس بدعم ايراني واضح وهذه المعادلة اصبحت تقلق الجانب الاسرائيلي اكثر من اي وقت مضى لا سيما وان الدور والفعل الايراني ينطلق من مناطق قريبة من الكيان وفي مقدمتها سوريا ولبنان حيث الحليف الاستراتيجي حزب الله .


ولكن ماذا عن موطئ قدم قد تضعه ايران في قطاع غزة والضفة الغربية ؟ 

سؤال عميق جدا وجوابه يجب ان يتوقف عند تحليل الموقف الايراني فهل هناك مصلحة لطهران بفتح جبهات استنزاف مع الاحتلال من عدة مواقع ومن بينها قطاع غزة ..


لا شك بان التطورات الاخيرة على الساحة تقودنا الى معقولية  هذا الخيار بالنسبة لما تخطط له طهران لا سيما وان الدور الاميركي في المنطقة بات يتضاءل والمشهد اصبح يتغير ومن هنا فمن الجائز جدا ان تضع ايران قدما لها في قطاع غزة وعلى الاقل من خلال توظيف عناصر من المقاومة بتشكيل جيش يهتم برد الفعل على ممارسات الاحتلال وتدعمه ايران بشكل ثابت وهو امر من شأنه ان يزعزع المنطقة بأسرها وخصوصا في داخل قطاع غزة الذي يبحث عن السلم والامن وحماية المواطنين والتغلب على الصعوبات الاقتصادية والاوضاع المعيشية السيئة ولتطوير البنية التحتية والسعي لفتح المعابر الحدودية والانطلاق نحو العالم الخارجي ، لكن هذه الآمال التي تعلق دوما على عاتق الحرب والمواجهات من اجل الضغط على اسرائيل تذهب ادراج الرياح واليوم وللاسبوع  الثاني على التوالي يبقى معبر بيت حانون ( ايرز) مغلقا مانعا بذلك الالاف من العمال الغزيين من فرصة  الحصول  على لقمة عيشهم ..


المشهد الاقليمي المتغير والمتقلب يمنح ايران اليوم حرية اكبر ومساحة اوسع لمواصلة ازعاج الكيان المحتل وتصعيد فتيل المواجهة العسكرية المحتملة لا سيما وانها نجحت بتعزيز علاقات حماس مع حليفها الاول حزب الله في جبهة الشمال نحو تطويق اسرائيل من مختلف الجهات .


ان وجود ايران في المنطقة واقترابها اكثر فاكثر من قطاع غزة سيحمل آثارا كارثية وصعبة على القطاع من شأنها تدمير كل شيئ وعلى قيادة حماس ان تدرك حقيقة هذا الخطر الذي سيؤدي الى هلاك كبير ..


من الواضح ان شعب غزة لن يقبل بهذا الدور الايراني الخطير لانه سيلحق ضررا كبيرا في كل شيئ ..ومن مصلحته ان يسود الهدوء والسلام في منطقة معرضة كل لحظة الى مواجهة عسكرية مفتوحة وشاملة وحتى في ظل المعارك الصغيرة يبقى قطاع غزة الحلقة الاضعف وعليه نتوقع ان يرفض شعب غزة اي تغيير محتمل في المعادلة في الوقت الذي يفكرون فيه بترميم ما دمرته الحروب الاسرائيلية السابقة ولملمة جراحهم والتقاط انفاسهم …

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل جندي أذربيجاني على الحدود مع أرمينيا

باكو - (أ ف ب)

قُتل جندي أذربيجاني السبت برصاص قناص من مواقع القوات المسلحة الأرمينية على الحدود بين البلدين، وفق ما أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان.


وقالت الوزارة إن "الجندي قتل بعد الظهر في منطقة كيلبجار... من قرية كوت في أرمينيا"، لافتة الى أن "وحدات من القوات المسلحة الأذربيجانية تتخذ اجراءات للرد".


من جانبها، نفت أرمينيا تلك الرواية للوقائع، وأكدت وزارة دفاعها عبر تلغرام أن هذا "التصريح" الذي مفاده أن "وحدات أرمينية فتحت النار على مواقع أذربيجانية... لا يتوافق مع الواقع".


بعد الانتصار الخاطف الذي حققته باكو الأسبوع الماضي واستسلام الانفصاليين الأرمن في ناغورني قره باغ، أصدرت سلطات المنطقة الخميس مرسوماً بحلّ جميع مؤسساتها في الأول من كانون الثاني/يناير.


وفي المجمل، تم الإبلاغ عن مقتل نحو 600 شخص في أعقاب الهجوم العسكري الذي شنته باكو. وأودى القتال نفسه بنحو 200 جندي من كل جانب.


صارت أراضي جمهورية ناغورني قره باغ الانفصالية مهجورة بالكامل تقريبًا السبت، بعدما غادرها سكانها الأرمن بشكل جماعي إلى أرمينيا خوفًا من انتقام أذربيجان.

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال في بلدة الرام

القدس - "القدس" دوت كوم

اندلعت مساء اليوم السبت، مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي التي اقتحمت بلدة الرام شمال القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية في البلدة، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز تجاه المواطنين وبيوتهم ومركباتهم على المدخل الشمالي للبلدة، ما تسبب باختناق عدد من المواطنين، كما قام الاحتلال بإغلاق مدخل البلدة.

منوعات

السّبت 30 سبتمبر 2023 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

الخيري يشارك بالمؤتمر الدولي لمختبرات طب الاسنان الحادي عشر في بيروت

بيروت- "القدس" دوت كوم

شارك كمال الخيري عميد نقباء مختبرات طب الاسنان العرب في المؤتمر الدولي لمختبرات طب الاسنان الحادي عشر الذي عقد في قصر الاونيسكوا في بيروت هذا الشهر . 


وافتتح المؤتمر الذي كان مستواه راقيا وناجحا بكل المقاييس، بكلمة للاعلامية وعضو نقابة مختبرات طب الاسنان اللبنانية ميرفت كجك، رحبت فيها بالحضور الذين جاءوا من عديد الدول العربية بما فيها فلسطين والاردن وموريتانيا وسوريا والعراق والمغرب ومصر . 


والقيت خلال المؤتمر العديد من المحاضرات فيما عقدت دورات علمية حول آخر ما تم التوصل اليه في هذه المهنة في ضوء التطور العلمي والتكنولوجي الكبير، بينما 

شارك في تقديم المحاضرات خبراء في هذا المجال من اسبانيا واستراليا وسوريا ولبنان . 


والقى وليد محمود جابر رئيس الاتحاد العربي ونقيب نقابة اختصاصيي علوم مختبرات لاسنان اللبنانية، كلمة عبر فيها عن مدى اهمية المشاركة في مثل هذه المؤتمرات والدورات والمحاضرات التي تعقد وتلقى خلالها بما يثري معلومات وخبرة العاملين في المهنة وتنمية قدراتهم واطلاعهم على كل ما هو جديد في هذا الحقل .  


كما القى روني خوري رئيس اللجنة العلمية في المؤتمر كلمة تحدث فيها عن اهمية هذا اللقاء الذي يجمع زملاء في المهنة من عديد الاقطار والبلدان العربية ، مشددا على اهمية الاستفادة من المحاضرات والدورات العلمية التي عقدت خلال المؤتمر . 


والتقى الخيري خلال مشاركته في المؤتمر الذي وزع فيه الكوفية الفلسطينية ودروع القدس على المشاركين، مع الدكتور معاذ المومني رئيس نقابة مختبرات طب الاسنان الاردنية، حيث تم بحث اخر المستجدات الخاصة بالمهنة وسبل النهوض بمستواها خاصة في فلسطين التي تستحق الافضل دائما . 


كما التقى الخيري مع سفير فلسطين في لبنان اشرف دبور واطلعه على اخر المستجدات في الاراضي الفلسطينية،وكذلك على الاوضاع الميدانية في الاراضي المحتلة في ضوء استمرار العدوان الاسرائيلي على ابناء شعبنا الذين يواجهون عراقيل كبيرة في الوصول الى القدس والمسجد الاقصى المبارك على وجه الخصوص .  وفي ختام اللقاء قدم الخيري للسفير دبور درعا تقديرية تحمل شعار القدس وقبة الصخرة المشرفة . 


والتقى الخيري مع ابناء الرابطة الفلسطينية في لبنان ورئيسها ايهم دعيبس وكل من احمد مرشد وسليمان بلليه وبشار شناعة ، حيث جرى تكريمهم هناك ، في حين استضاف عضو مجلس النقابة يونس النمر وبعض اعضاء مجلس النقابة اللبنانية، الخيري والوفود العربية والاجنبية المشاركة في المؤتمر في منزله ببعلبك واقام له تكريما كبيرا على شرف فلسطين الوطن والقضية .

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يرفعون أعلامًا إسرائيلية في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

رفع مستوطنون، اليوم السبت، أعلامًا اسرائيلية فوق أراضٍ في قرية ارطاس جنوب بيت لحم.


وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن مجموعة من المستوطنين رفعوا الأعلام فوق أراضٍ في منطقة "جبل بكو" المحاذية لمستوطنة افرات الجاثمة على اراضي المواطنين، علما أن أصحاب الأرضي يملكون أوراقًا ثبوتية .

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

إرجاء زيارة وفد أوروبي إلى تونس لتدارس نقاط "التفاوض"

تونس - (أ ف ب)

قرّر الرئيس التونسي قيس سعيّد إرجاء زيارة وفد من المفوضية الأوروبية كانت مقررة هذا الأسبوع إلى تونس، وذلك "لتدارس النقاط التي يجب التفاوض حولها" في اتفاق حول الهجرة أبرم في تموز/يوليو، وفق وزير الداخلية.


وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها اقترحت إرسال وفد "في هذا الأسبوع" من أجل "متابعة النقاشات بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم" التي تلحظ مساعدة مالية لتونس لمكافحة الهجرة غير النظامية.


لكن الرئيس التونسي قرّر الإثنين إرجاء هذه الزيارة إلى موعد يحدد لاحقا بالاتفاق بين الطرفين، وفق بيان للرئاسة.


وأشار وزير الداخلية التونسي كمال الفقي في فيديو نشر مساء الجمعة في صفحة وزارته على فيسبوك إلى أن سعيّد "طلب التأجيل من أجل تدارس النقاط التي يجب التفاوض حولها في شأن الاتفاق".


واذ استبعد وجود "خلاف" مع الاتحاد الأوروبي في هذا الملف، شدد الفقي على أن هذا "الاتفاق حديث.. ولم يرَ النور بعد".


من جهتها أشارت المفوضية الأوروبية إلى سعيها مع السلطات التونسية إلى إيجاد "التوقيت الأنسب (للزيارة) للطرفين"، من دون توضيح أسباب الإرجاء.


الاتفاق الذي وقّع في تموز/يوليو في تونس، يفترض أن يحد من أعداد المهاجرين المنطلقين من السواحل التونسية التي تعد مع ليبيا نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين غير النظاميين لعبور القطاع الأوسط من البحر المتوسط إلى أوروبا.


في المقابل يرصد الاتفاق مساعدة أوروبية لتونس بـ105 ملايين يورو لمكافحة الهجرة غير النظامية.


في هذا الأسبوع أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستباشر "على الفور" تسديد 42 مليون دولار من أصل المبلغ المنصوص عليه في الاتفاق المبرم في تموز/يوليو مع تونس.


ووجّهت منظمات غير حكومية انتقادات للشراكة بين الجانبين، مندّدة خصوصا بالنزعة السلطوية للرئيس السعيد وبانتهاكات تعرّض لها في تونس مهاجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.


في منتصف أيلول/سبتمبر منعت تونس وفدا من البرلمان الأوروبي من دخول أراضيها.
وكان من المقرر أن يتوجّه هذا الوفد المؤلف من خمسة نواب بينهم ثلاثة فرنسيين، إلى تونس العاصمة "لفهم الوضع السياسي الحالي بشكل أفضل" وتقييمه بعد توقيع الاتفاق.


وكان يفترض أن يجتمع الوفد بأفراد من المجتمع المدني ونقابيين وممثلين للمعارضة التونسية.

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة قتلى وفقدان 18 شخصا إثر انهيار منجم ذهب في زيمبابوي

هراري - (أ ف ب)

لقي ثلاثة من عمال المناجم حتفهم ويخشى أن يكون 18 آخرون طمروا إثر انهيار منجم ذهب غير قانوني في زيمبابوي، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي السبت.


وقع الحادث الجمعة في شيغوتو على بعد نحو 120 كلم غرب العاصمة هراري، وفق التلفزيون.


وذكر التلفزيون أن "ثلاث جثث انتُشلت من منجم باي هورس الذي انهار في شيغوتو".
وأضاف "عُثر على الجثث تحت صخور خلال عملية بحث تجريها الحكومة بمساعدة عدد من عمال المناجم المحترفين".


تملك الدولة الواقعة بجنوب إفريقيا احتياطيا هائلا من البلاتين والالماس والذهب والفحم والنحاس. وبسبب الاقتصاد المتعثر يزدهر التعدين غير القانوني وكثيرا ما يجري في ظروف خطرة.


ويتكرر وقوع الحوادث. ففي شباط/فبراير 2019 لقي 24 عامل منجم حتفهم عندما غمرت مياه الأمطار الغزيرة منجما مهجورا في وسط زيمبابوي.

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

اول رحلة تجارية من ليبيا الى ايطاليا خلال 10 سنوات

طرابلس - (أ ف ب)

استؤنفت الرحلات الجوية بين ليبيا وإيطاليا السبت بعد انقطاع دام نحو عشر سنوات، رغم الحظر الأوروبي على الشركات الليبية بحسب صحافيين في فرانس برس والسلطات الليبية.


وأقلعت السبت طائرة تابعة لشركة ميدسكاي الليبية الخاصة من مطار معيتيقة بطرابلس إلى مطار فيوميتشينو بروما.
وستؤمن الشركة التي بدأت أعمالها عام 2022، رحلتين أسبوعيا إلى روما يومي السبت والأربعاء.


وذكرت الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة، على صفحتها على فيسبوك أن استئناف الرحلات الجوية يندرج "ضمن جهود حكومية مكثفة لرفع الحظر الأوروبي المفروض على الطيران المدني الليبي".


وبذلك تصبح إيطاليا الدولة الأوروبية الثانية بعد مالطا التي لديها خط جوي مباشر مع ليبيا، رغم إدراج شركات الطيران الليبية منذ 2014 على القائمة السوداء للشركات المحظورة من التحليق فوق المجال الجوي للاتحاد الأوروبي.


وأعلن عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة ومقرها طرابلس مطلع تموز/يوليو أن إيطاليا أبلغت السلطات الليبية "بقرارها رفع الحظر الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي منذ عشر سنوات".


تشهد ليبيا انقسامًا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 وتتولى شؤونها حكومتان متنافستان: واحدة في طرابلس يترأسها عبد الحميد الدبيبة ومعترف بها من قبل الأمم المتحدة، والأخرى في الشرق برئاسة أسامة حمّاد وهي مدعومة من البرلمان ومن المشير خليفة حفتر.


في 2014 سيطر تحالف ميليشيات اسلامية باسم "فجر ليبيا" على العاصمة بعد أسابيع من القتال والتدمير شبه الكامل لمطار طرابلس الدولي.


ومنذ ذلك الحين علقت الدول الأوروبية رحلاتها مع ليبيا، وحظرت هبوط الطائرات الليبية وأغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران الليبية لأسباب أمنية.


وقد حاولت الحكومات الليبية المتعاقبة منذ أكثر من 10 سنوات، دون جدوى، رفع هذا الحظر.


للتوجه إلى أوروبا، كان الليبيون مضطرين للمرور عبر تونس أو إسطنبول أو القاهرة.

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأمريكية تؤكد أهمية اتباع نهج عالمي لمكافحة معاداة السامية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أكدت وزارة الخارجية الأميركية على أهمية إتباع سياسة أكثر فعالية في مكافحة معاداة السامية في العالم، وذلك في تقرير جديد لمكتب ديبورا ليبستات، المبعوث الخاص لمراقبة ومكافحة معاداة السامية التابع لوزارة الخارجية الأميركية.   


وأشارت وزارة الخارجية الأميركية في تقريرها إلى استراتيجيتها الوطنية لمكافحة معاداة السامية التي تحدد أكثر من 40 نشاطا متعدد الأطراف، تشمل برامجا للمدن والبلديات، وقيادة المجتمع المدني، وموارد إنفاذ القانون والتعليم في جميع أنحاء العالم.


ويشير البيان إلى أن معاداة السامية "تمثل اليوم خطرًا محليًا متزايدًا وتهديدًا عالميًا متزايدًا - وهو شكل قديم من التعصب غير مقيد بالحدود البلدية أو الحدود الوطنية طوال تاريخها الدنيء. لذا فإن خطوات مواجهته في يومنا هذا لا يمكن أن تقتصر على دولة أو منطقة بعينها. ويجب أن تكون هذه قضية دولية شاملة وواسعة النطاق".


ويقول البيان : "في شهر أيار الماضي ، أصدرت إدارة الرئيس بايدن أول استراتيجية وطنية أميركية على الإطلاق لمكافحة معاداة السامية. تمثل هذه الإستراتيجية الجهد الأكثر شمولاً وطموحًا الذي تبذله الحكومة الأمريكية لمكافحة معاداة السامية في التاريخ الأمريكي. ويتضمن أكثر من 100 إجراء تتخذها إدارة بايدن هاريس لمعالجة صعود معاداة السامية في الولايات المتحدة".


ويصيف البيان : "إن معالجة معاداة السامية في الداخل تعني تقدير كيفية التعامل مع هذه الكراهية في جميع أنحاء العالم. فهو يتطلب فهماً مشتركاً للحاجة الملحة إلى مكافحة هذه الآفة مع الشركاء في كل مكان. إنه يتطلب أن نعتمد على أفكار من البرامج الناجحة خارج شواطئنا حول أفضل السبل لتثقيف الجمهور حول حقائق معاداة السامية؛ ونشر موارد إنفاذ القانون؛ وبناء تحالفات متنوعة ضد أشكال الكراهية المترابطة؛ إدانة ومواجهة النقد اللاذع عبر الإنترنت؛ حماية أماكن العبادة".


وفصّل مكتب المبعوث الخاص لمراقبة ومكافحة معاداة السامية في التقرير السياسات والبرامج والإجراءات في جميع أنحاء العالم التي تهدف إلى مكافحة معاداة السامية.


وأشار بيان الخارجية إلى أنه من خلال دراسة أفضل الممارسات على الصعيد الدولي وعلى المستوى المحلي، يمكن للولايات المتحدة أن تتعلم كيفية مكافحة هذه الكراهية بشكل أكثر فعالية. .


 وتدعم  الإستراتيجية التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمعاداة السامية المثير للجدل بسبب خلطه بين انتقاد إسرائيل ومعاداة السامية.

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: الفحوص الطبيّة للأسير علي الحروب بينت ظهور أورام جديدة في جسده

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، إن الفحوص الطبية الأخيرة للأسير علي الحروب (50 عامًا) من مدينة دورا في الخليل، بينت ظهور أوارم جديدة في جسده، بعد أن شخصت في البداية تحت الإبط والصدر، قبل نحو أكثر من عامين. 


وتابع نادي الأسير في بيانه، إن الأسير الحروب الذي يقبع اليوم في سجن "النقب" هو واحد من بين (24) أسيرًا على الأقل يعانون من السرطان والأورام بدرجات مختلفة في سجون الاحتلال، ويواجهون جريمة الإهمال الطبي.


وكان الأسير الحروب المعتقل منذ عام 2010، والمحكوم بالسّجن لمدة 25 عامًا، قد بدأ بمواجهة المرض قبل أكثر من عامين، حيث ماطلت إدارة السجون في تشخيص حالته الصحيّة، وبدأ وضعه يتفاقم تدريجيًا. 


ولفت نادي الأسير إلى أن جريمة الإهمال الطبي "القتل البطيء" تشكل اليوم أخطر الجرائم، والسّياسات التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال بحقّ الأسرى، لما تحتويه على أدوات كثيفة تستهدف من خلالها الأسرى جسديًا ونفسيًا، كما وشكّلت السبب المركزي خلال السنوات القليلة الماضية باستشهاد أسرى في سجون الاحتلال. 


يُشار إلى أنه وخلال العامين الماضيين شهدنا تزاد في أعداد الأسرى الذين أصيبوا بالسرطان والأورام، واليوم أصعب هذه الحالات حالة الأسير عاصف الرفاعي، والأسير وليد دقة المصاب بسرطان نادر في النخاع العظمي، إلى جانب ذلك فإنه يعاني من وضع صحي معقد نتيجة سلسلة انتكاسات تعرض لها منذ شهر آذار العام الجاري، ويقبعان اليوم في عيادة "سجن الرملة". 


وفي هذا الإطار حمّل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسير الحروب، والمئات من الأسرى المرضى، الذين يواجهون سياسات وجرائم إدارة السجون الممنهجة.

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

انتخابات في سلوفاكيا تحدد مسار السياسة الخارجية ودعم أوكرانيا

باريس - (أ ف ب)

يدلي الناخبون في سلوفاكيا السبت بأصواتهم في عملية اقتراع تنافسية ستحدد نتيجتها بشكل كبير، مسار السياسة الخارجية ودعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي لأراضيها.


ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، عند السادسة بعد الظهر (الثامنة مساء ت غ).


ويتوقع أن تبدأ النتائج الأولية بالظهور بعد إقفال المراكز، على أن تعلن النتائج الرسمية صباح الأحد.


ويتنافس في الانتخابات بشكل رئيسي حزب "سمير-أس دي" اليساري بزعامة رئيس الوزراء الشعبوي السابق روبرت فيكو، وحزب سلوفاكيا التقدمية الوسطي بزعامة نائب رئيس البرلمان الأوروبي ميشال سيميتشكا. ويحظى كل منهما بتأييد نحو 20 بالمئة من ناخبي البلاد المقدر عدد سكانها بـ5,4 ملايين نسمة.


أدلى فيكو بصوته في قرية شمال شرق براتيسلافا برفقة والدته. وقال في شريط مصوّر إنه يرغب في أن تخلو سلوفاكيا "من الهواة والمخطئين المفتقدين للخبرة الذين يدخلوننا في مغامرات مثل الهجرة والحرب".


من جهته، أدلى سيميتشكا بصوته في إحدى مدارس العاصمة، متوقعا أن تكون النتائج متقاربة. ودعا الناخبين الى الإدلاء بأصواتهم لأن "كل صوت سيكون له تأثير"، وآملا في أن "تستمر الحكومة المقبلة في دعم أوكرانيا".


ويرجح أن يحتاج الفائز في الانتخابات الى التحالف مع أحزاب أخرى صغيرة لتشكيل ائتلاف يتيح انتزاع الغالبية في البرلمان المكوّن من 150 نائبا.


وسيتولى الفائز تشكيل الحكومة الجديدة لتحلّ بدلا من ائتلاف يمين الوسط الذي أمسك بالسلطة منذ العام 2020 عبر ثلاث حكومات مختلفة.


وخلال الحملة الانتخابية التي تخللتها مشاحنات بين المرشحين، وجّه فيكو انتقادات لاذعة الى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومجتمع الميم. كما رفض أي مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.


في المقابل، قدّم سيميتشكا طروحات انتخابية مناقضة، متعهدا تخليص سلوفاكيا من "الماضي"، في إشارة الى الفترة التي شغل فيها فيكو رئاسة الوزراء (بين العامين 2006 و2010، ولاحقا بين 2012 و2018). ودعا مواطني بلاده الى "الاقتراع للمستقبل".


وقال المحلل السياسي غريغوري ميسينزيكوف لوكالة فرانس برس إن "هذه الانتخابات ستكون فاصلة لناحية التوجه المستقبلي لبلادنا في مجال السياسة الخارجية، الدفاع والأمن، لكن أيضا (...) لأجل مستقبل الديموقراطية".

طبعت الحملة الانتخابية موجات من الأنباء المغلوطة والمضللة التي طالت نصف البلاد، وفق دراسات وتحليلات.
وحتى خلال يومي الصمت الانتخابي قبل الاقتراع، كان سيميتشكا هدفا لفيديو تضمن العديد من الأخبار الخاطئة.
وأبدى مقترعون آراء متفاوتة.


وقال المحامي يوراي بوكا (40 عاما) لفرانس برس بعد إدلائه بصوته في براتيسلافا "ناضلنا من أجل هذا الحق (بالتصويت)، لذا أستغل كل فرصة لممارسته".


أما مواطنه ستيفان (53 عاما) فقال "علينا الاقتراع لاختيار أفضل حكومة ممكنة من أجل إدارة هذا المسار"، في إشارة الى السعي لنيل دعم مالي من الاتحاد الأوروبي.


وقبل فتح مراكز الاقتراع، كانت سونا هانكينا أكدت أنها ستصوّت لصالح حزب سلوفاكيا التقدمية لغياب خيار أفضل.
وأضافت "ثمة الكثير على المحك، لكن من الواضح أن شيئا لن يتغيّر فعلا"، مشيرة الى أنه "لو لم تكن لديّ ابنة، لما بقيت فعلا في هذه البلاد. لذا سأذهب للإدلاء بصوتي من أجلها خصوصا".


وكانت الرئيسة السلوفاكية زوزانا كابوتوفا أكدت أنها ستكلف الفائز في الانتخابات تشكيل الحكومة المقبلة.
وسيكون أمام الفائز مروحة واسعة من الخيارات لتشكيل ائتلاف حكومي، اذ يتوقع أن تفضي الانتخابات الى دخول 11 حزبا سياسيا الى البرلمان.


ويتوقع أن يتقرب فيكو من حزب "هلاس-أس دي" بزعامة بيتر بيليغريني الذي خلفه في رئاسة الحكومة عام 2018، وهو نائب سابق لرئيس حزب "سمير-أس دي".


وتأسس "هلاس" في 2020 نتيجة انشقاق في صفوف "سمير" بعد عامين من ترك فيكو منصب رئيس الحكومة إثر اغتيال الصحافي الاستقصائي يان كوسياك وخطيبته.


وسلّط كوسياك الضوء على صلات بين المافيا الإيطالية وحكومة فيكو في آخر مقال له تمّ نشره بعد وفاته.


ويحتمل أن يلجأ فيكو الى شركاء آخرين في الائتلاف الحكومي، مثل حزب الجمهورية اليميني المتطرف، والحزب الوطني السلوفاكي الذي سبق له أن شاركه في الحكم مرتين.


ويعد هؤلاء الشركاء المحتملون من المعارضين أيضا لمساعدة أوكرانيا.


من جهته، يمكن لحزب سلوفاكيا التقدمية التقارب مع أحزاب ائتلاف يمين الوسط المنتهية ولايته، مثل سمي رودينا وحزب "حرية وتضامن" الليبرالي والحزب الوسطي من أجل الشعب.


وأكد ميسينزيكوف أن التأييد الذي يحظى به كل تكتل، أي القومي-الشعبوي من جهة والمؤيد للديموقراطية من جهة أخرى، هو مشابه الى حد كبير.
وتابع "لكن الأفضلية التي تحظى بها القوى المعارضة للتيار السائد هي أنها أقل تشرذما ومتماسكة بشكل أفضل".

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

مختصون يطالبون باستثمار منصة "إكس" لنشر انتهاكات الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

دعا حقوقيون ومختصون في الاعلام الرقمي، لضرورة توجيه النشطاء والصحفيين الفلسطينيين لإنشاء حسابات عبر منصة "إكس"، (تويتر) سابقاً، ونشر كل الأحداث الجارية ما يخدم القضية الفلسطينية لتصل الفكرة بشكل أسرع وأوسع إلى العالم، والنشر عبر "هاشتاقات" موحدة حول قضية القدس والأقصى والأسرى.


وطالب المختصون والحقوقيون، خلال ندون نظمتها لجنة دعم الصحفيين اليوم السبت، بعنوان: منصة "إكس" في خضم الصراع: معايير النشر وأثرها على الرواية الفلسطينية، باستثمار منصة "إكس" لمخاطبة كل شعوب العالم بكل اللغات ونشر الانتهاكات المتعلقة بالمدنيين الفلسطينيين من قتل وإبادة جماعية وقصف منازل كما حصل في جميع الحروب التي شُنت ضد قطاع غزة.


وأكدوا أن منصة "إكس" ارتكبت مئات الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني من حظر وحذف وتقييد وصول للصفحات الفلسطينية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وذلك بطلب من حكومات الاحتلال المتعاقبة، لحجب وصول الرواية الصهيونية إلى العالم.


واتفق المتحدثون، أن لقادة الاحتلال دور مهم في الرقابة وحذف وتقييد الحسابات الفلسطينية، لتقييد وصول الرواية الفلسطينية.


وأشاروا إلى أن إسرائيل تقف خلف حذف المحتوى الفلسطيني من منصة "تويتر"، لمنع وصول الرواية الفلسطينية إلى العالم العربي والدولي، لاسيما أثناء الأحداث والتصعيد كما حصل إابن عدوان شهر مايو 2021، وغيره.


وأجمعوا على أن منصة "إكس" تتعامل بازدواجية، إذ تتيح مساحة كبيرة لنشر الدعاية الإسرائيلية، بينما تحد من وصول الرواية الفلسطينية، بزعم أنها لا تتفق مع المعايير الموضوعة للموقع الاجتماعي.


وأوصوا بضرورة ألا تتضمن عملية النشر مشاهد قتل، أو دماء، التي تُصنف وفق "إكس" بالعنيفة، ما يدفع إدارة المنصة إلى حذف حساب الناشر بشكل فوري، وبأثر رجعي.


ولفتوا إلى أن الاحتلال يستثمر منصة "إكس" للنشر عليها بكل لغات العالم، كما إنه يستخدم حسابات وهمية عربية وأجنبية، حتى تصل روايته "الدعائية" إلى جميع أنحاء العالم، وهو ما ينعكس بالسلب على الرواية الفلسطينية، التي تعمل المنصة على تقييد وصولها عبر الحذف والحجب بشكل مستمر.

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم شمال شرق جنين ويداهم محال تجارية

جنين - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، قرية جلبون، شمال شرق جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وداهمت عدداً من المحال التجارية، وحطمت كاميرا مراقبة في أحدها يعود لأحد المواطنين، وأعطبت إطارات مركبة، وألحقت أضراراً بها.


وأضافت المصادر أن القرية تتعرض بشكل شبه يومي لعمليات اقتحام وحملات مداهمة وتفتيش للمنازل والمحال التجارية، إضافة إلى الاستيلاء على أسطح منازل وتحويلها إلى نقاط عسكرية.

منوعات

السّبت 30 سبتمبر 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

اتهام زعيم عصابة سابق بقتل مغني الراب الأميركي توباك شاكور قبل 27 سنة

لوس انجليس - (أ ف ب)

وُجهت الجمعة إلى زعيم عصابة سابق تهمة قتل مغني الراب الأميركي الشهير توباك شاكور في لاس فيغاس عام 1996، ما قد يفتح الطريق أخيراً أمام كشف ملابسات هذه القضية التي هزّت أوساط الهيب هوب قبل 27 سنة.


وأوضحت سلطات لاس فيغاس الواقعة في ولاية نيفادا في مؤتمر صحافي أن شرطة المدينة أوقفت صباح الجمعة الزعيم السابق لعصابة "ساوث سايد كومبتون كريبس" من لوس أنجليس دواين "كيف دي" ديفيس. ووُجهت إلى ديفيس تهمة القتل، على أن يُحدد موعد محاكمته قريباً.


وسبق لديفيس البالغ اليوم 60 عاماً أن اعترف قبل مدة طويلة بأنه كان في سيارة الـ"كاديلاك" البيضاء التي أُطلقت منها الرصاصات الأربع التي قتلت توباك عندما كان في الخامسة والعشرين. لكنّه أكد في كتاب صدر عام 2019 أن العيارات النارية أُطلقت من المقاعد الخلفية للسيارة بينما كان هو في الجهة الأمامية.


وبموجب القانون الأميركي، لا يَحول هذا الدور غير المباشر دون توجيه تهمة القتل إليه.


وشرح الملازم جيسون جوهانسون من شرطة لاس فيغاس أن دواين ديفيس "كان العقل المدبر لهذه المجموعة من الأفراد الذين ارتكبوا هذه الجريمة وتولى تنسيق الخطة التي نُفذت".


أما المدعي العام في مقاطعة كلارك ستيف وولفسون فأفاد بأن "قانون نيفادا (...)، يتيح اتهام شخص بارتكاب جريمة سواء أكان متورطاً فيها بشكل مباشر أو كان شريكاً".


وشرحت الشرطة خلال المؤتمر الصحافي الخصومات بين العصابات التي أدت إلى أحداث ليلة 7 ايلول/سبتمبر 1996 وإلى مقتل توباك شاكور بنتيجتها.


وفي الوقائع أن مغني الراب حضر في تلك الليلة في لاس فيغاس مباراة ملاكمة لمايك تايسون، بصحبة مؤسس شركته للإنتاج الموسيقي "ديث رو" شوغ نايت، المنتمي أيضاً إلى عصابة "موب بيرو" في لوس أنجليس.


وحضر المباراة أيضاً عدد من أعضاء هذه العصابة التي كانت غريمة "ساوث سايد كومبتون كريبس" بزعامة دواين ديفيس.
بعد المباراة، اكتشف أعضاء "ديث رو" أن أورلاندو أندرسون، نجل شقيقة دواين ديفيس، موجود في المباراة، فأوسعوه ضرباً في ممرات القاعة التي كانت تقام فيها، وكان شوغ نايت بين هؤلاء.


وأوضح الملازم جوهانسون أن دواين ديفيس بدأ بعد هذه الحادثة "بوضع خطة للحصول على مسدس بغية الانتقام من شوغ نايت وشاكور"، وهو الذي وفّر السلاح لِمَن كان في المقاعد الخلفية للسيارة التي أطلقت منها النار على توباك.


وأوضحت السلطات أن هذا التسلسل الزمني للوقائع كان معروفاً منذ مدة طويلة، ولكن لم تتوافر لدى الشرطة قبل اليوم العناصر اللازمة للمقاضاة.


وأدى نشر مذكرات ديفيس ومختلف المقابلات التي سبق أن أجريت معه عام 2018 إلى حدوث انتعاش مذهل في التحقيق.
فزعيم العصابة السابق هو آخر شاهد على مقتل توباك لا يزال على قيد الحياة. ومن خلال أحاديثه العلنية، "قدّم مجموعته الخاصة من التصريحات التي تتطابق تماماً مع الأدلة" المتوافرة لدى المحققين، بحسب جوهانسون.


ودفعت العناصر الجديدة الشرطة إلى تفتيش منزل زوجته في نيفادا في حزيران/يونيو، وهو التطور الذي أعاد القضية إلى الواجهة.


وكان نجم الهيب هوب يُعدّ أبرز فناني ساحل الولايات المتحدة الغربي وعرف مسيرة فنية حافلة رغم قِصرها.


وبيع 75 مليوناً من ألبومات توباك الذي كانت "كاليفورنيا" و"تشاينجز" و"دير ماما" و"أول آيز أون مي" أبرز أغنياته.


وبعد ستة أشهر من مقتله، اغتيل منافسه على الساحل الشرقي كريستوفر "ذي نوتوريوس بيغ" والاس.


ويربط كثر اغتيالهما بالتنافس بين شركتيهما للتسجيلات الموسيقية "ديث رو" (ومقرها لوس أنجليس) و"باد بوي إنترتينمنت" (نيويورك).

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة عسكري بحريني رابع جراء الهجوم قرب الحدود السعودية اليمنية

الرياض - (أ ف ب)

أعلنت البحرين مساء الجمعة أن عسكريا رابعا في وحدتها المشاركة في التحالف الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين في اليمن، توفي متأثرا بجروح أصيب بها خلال هجوم على السعودية هذا الاسبوع.


وكانت البحرين قد أعلنت مقتل ثلاثة من جنودها المتمركزين بالقرب من الحدود السعودية مع اليمن، واتهمت المتمردين المتحالفين مع إيران بتنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار أودت بحياة هؤلاء.


ونعت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين "الملازم أول حمد خليفة الكبيسي ... متأثراً بجروحه الخطيرة نتيجة الهجوم العدائي الحوثي الغادر الذي جرى صباح يوم الاثنين الماضي".


ووقع الهجوم "خلال تأدية الشهيد لواجبه الوطني المقدس ضمن قوات التحالف، تحالف دعم الشرعية في اليمن، المشاركة في عمليات إعادة الأمل والمرابطة على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية".


والبحرين، المجاورة للسعودية، عضو في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض منذ عام 2015 دعماً للحكومة اليمنية ضدّ المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران.


واستنكرت السعودية والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والأمم المتحدة الهجوم الذي نسبته واشنطن ولندن والمنامة فقط إلى الحوثيين. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم كما لم يصدر عن الحوثيين أي تعليق.


وأتى هذا التصعيد في وقت تتكثّف بين الرياض والحوثيين محادثات السلام التي وصفها الطرفان بأنها "جدية وإيجابية"، عقب زيارة علنية قام بها وفد حوثي إلى السعودية هذا الشهر واستمرّت خمسة أيام.


وفي نيسان/ابريل، أنعشت زيارة وفد سعودي إلى صنعاء، إلى جانب التقارب الأخير بين الرياض وطهران، الآمال بالتوصل إلى حلّ سياسي للنزاع الدامي في أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية.


تراجعت حدة القتال في اليمن بشكل ملحوظ بعد وقف إطلاق النار الذي توسّطت فيه الأمم المتحدة ودخل حيّز التنفيذ في نيسان/أبريل 2022. ولا تزال هذه الهدنة سارية إلى حد كبير حتى بعد انتهاء مفاعيلها في تشرين الأول/اكتوبر 2022.


واليمن غارق في حرب على السلطة بين الحوثيين والحكومة منذ منتصف العام 2014، تسبّبت بمقتل وإصابة مئات الآلاف، وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب تقديرات الامم المتحدة.

اقتصاد

السّبت 30 سبتمبر 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

ما هو الاغلاق الفدرالي في الولايات المتحدة؟

واشنطن - (أ ف ب)

تقترب الولايات المتحدة من إغلاق مؤسسات فدرالية في نهاية الأسبوع، مع تضاؤل احتمالات تجنبه مع وصول المشرّعين إلى حائط مسدود لجهة الاتفاق على مشروع قانون إنفاق قصير الأمد.
تبدأ السنة المالية في الولايات المتحدة في الأول من تشرين الأول/أكتوبر، لكن الخلافات الحادة في صفوف الجمهوريين حول حجم الدين الفدرالي حالت دون إقرار مشاريع قوانين لازمة لإبقاء الحكومة ممولة ومفتوحة.
حذرت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني هذا الأسبوع أن الإغلاق سيكون "سلبيا" للديون السيادية الأمريكية، ما يهدد تصنيفها من الدرجة الأولى ويزيد من احتمال ارتفاع تكاليف الاقتراض.
فيما يلي ما سيحدث حال حدوث إغلاق فدرالي في الولايات المتحدة.
سيصبح مئات آلاف من الموظفين الفدراليين في إجازة غير مدفوعة، بينما سيواصل عناصر الجيش وغيرهم من الموظفين الذين يعتبرون "أساسيين" العمل لكن من دون الحصول على أجر.
يقدر الاتحاد الاميركي لموظفي الحكومة أن يؤدي الإغلاق الكامل إلى حرمان نحو 1,8 مليون موظف فدرالي رواتبهم طول مدته.
وسيمنح قرابة 850 ألف موظف غير أساسي إجازة دون راتب، بحسب لجنة الميزانية العامة المسؤولة، وهي منظمة مستقلة.
وعند التوصل إلى اتفاق تمويل، سيتم رفع هذه القيود ودفع الرواتب لكافة الموظفين بمفعول رجعي، بحسب الاتحاد.

ستستمر الخدمات المصنفة فقط أساسية بالعمل.
خلال الإغلاقات السابقة، تواصل دفع شيكات المعونة الاجتماعية، وبقي مراقبو الحركة الجوية وحرس الحدود وموظفو المستشفيات على رأس عملهم.
لكن من المرجح أن تتأثر العديد من الخدمات، بينها الطلبات الجديدة للضمان الاجتماعي والرعاية الطبية وعمليات تفتيش المواقع الغذائية والبيئية، بالإضافة إلى المتنزهات الوطنية.
وسيكون التأثير أكبر كلما طالت فترة الإغلاق.
يقدر خبراء اقتصاديون في غولدمان ساكس أن الإغلاق سيؤثر على النمو الاقتصادي في الربع الرابع بمقدار 0,2 نقطة مئوية لكل أسبوع يستمر فيه.
وقد يحتاج رفع الإغلاق الى أسبوعين أو ثلاثة، بحسب مذكرة لاقتصاديي غولدمان ساكس استبعدوا فيها "أن يقدّم أي من الطرفين تنازلات فورية".
وبحسب المذكرة "ففي حين تمّ رفع انقطاعات للتمويل بشكل سريع، الا أن البيئة السياسية التي تسبق الموعد النهائي (الراهن) تذكر أكثر بالوضع الذي سبق إغلاقات طويلة الامد سابقة".
وبافتراض نهاية الإغلاق قبل نهاية العام الجاري، قدّر غولدمان ساكس أن معدل النمو بداية العام المقبل سيكون موازيا انخفض فيه في الربع الرابع، بينما رجّح الباحثون في أوكسفورد إيكونوميكس تعويض نصف الخسارة.
وقدرت أوكسفورد إيكونوميكس أن خسارة انتاج الموظفين الحكوميين ستكلف النمو الاقتصادي السنوي نحو 0,1 نقطة مئوية أسبوعيا بشكل لا يمكن تعويضه.
وقد يؤثر الإغلاق أيضا بشكل غير مباشر على الاقتصاد حيث سيقوم العمال الفدراليون الذين لا يتلقون رواتبهم بتقليص إنفاقهم.
وبدأ الاغلاق المحتمل بالتأثير على وول ستريت، مع تراجع مؤشرات الأسهم الرئيسية مع اقتراب الموعد النهائي.

يتخوف الاقتصاديون أن يتسبب الإغلاق أيضا في وقف نشر بيانات الحكومة الفدرالية.
ويشكل هذا مصدر قلق للاحتياطي الفدرالي الذي قال إنه سيسترشد بهذه البيانات لإقرار التعديلات المحتملة على معدلات الفائدة. وقام الاحتياطي الفدرالي مؤخرا بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال معالجته للتضخم.
وفي غياب بيانات جديدة، سيضطر المصرف المركزي لاتخاذ قرارات ذات تداعيات مؤثرة على الاقتصاد الأميركي، دون أن تكون في حوزته صورة واضحة عن الوضع.
وبينما سيكون تأثير الإغلاق لفترة قصيرة محدودا على المدى الطويل، إلا أنه قد يصبح مشكلة كبيرة حال فشل النواب في التوصل إلى اتفاق بسرعة.

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطن بحادث سير في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

لقي مواطن " 43 عاماً "، اليوم السبت، مصرعه جراء تعرضه لحادث سير وقع في منطقة واد برقين غرب مدينة جنين.


وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن الحادث وقع بين ثلاث مركبات نتج عنه إصابة شخص وزوجته وأبناءه وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج وقد أعلن الأطباء عن وفاة أحد المصابين. 


وأضاف ارزيقات أن الشرطة تحفظت على المتسبب بالحادث وباشر خبراء حوادث السير بشرطة المرور التحقيق في الحادث للوقوف على ملابساته.


يذكر أن المواطن من بلدة كفيرت غرب مدينة جنين.

منوعات

السّبت 30 سبتمبر 2023 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

أول أغنية منذ 20 عاماً لفرقة جاستن تيمبرلايك في بداياته "إن سينك"

طُرِحت الجمعة أول أغنية منذ أكثر من عقدين لفرقة الفتيان "إن سينك" (NSYNC) الأميركية التي تأسست في أواخر تسعينات القرن العشرين وكان من بين أعضائها المغني جاستن تيمبرلايك الذي أصبح نجماً بعد سنوات.


واجتمع أعضاء الفرقة مجدداً لتأليف أغنية "بِتر بلايس"، وهي إحدى أغنيات الموسيقى التصويرية لفيلم الرسوم المتحركة "ترولز باند توغيذر".


ولمّح أعضاء الفرقة الشهر الفائت إلى إمكان عودتهم إلى الاستوديوهات بعدما كانوا في ذروة مسيرتهم يتمتعون بشعبية واسعة في أوساط المراهقين. وسُجّل ظهور مشترك لهم خلال احتفال توزيع جوائز "إم تي في" للأغنيات المصوّرة، حيث سلّموا المغنية تايلور سويفت إحدى هذه الجوائز.


وتستحضر الأغنية الجديدة أسلوب البوب الراقص العائد إلى أواخر التسعينات ومطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والذي كان وراء النجاح الكبير الذي حققته الفرقة من خلال أعمال من أبرزها "تيرِن أب ماي هارت".
وتشكّل "بِتر بلايس" أول أغنية تصدرها الفرقة منذ ألبومها الأخير "سيليبريتي" عام 2001.


وفي 2002، أعلن جاستن تيمبرلايك أنه سيواصل مسيرته الفنية منفرداً، قبل أن ينفرط عقد الفرقة رسمياً عام 2007.
وتولى تيمبرلايك (42 عاماً) تأليف موسيقى أول جزأين من أفلام "ترولز"، ورُشِّح لجائزة الأوسكار عام 2017 عن أغنيته في أولّهما "كانت ستوب ذي فيلينغ!".

منوعات

السّبت 30 سبتمبر 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل رجل جرّاء اصطدام حوت بقاربه قبالة سواحل أستراليا

سيدني - (أ ف ب)

اصطدم حوت بقارب قبالة سواحل شرق أستراليا صباح السبت، ممّا أسفر عن مقتل رجل وإصابة آخر.


وكان الرجلان على متن زورقهما الآلي عندما حدثت عملية الاصطدام التي أدت إلى انقلاب القارب، حوالى الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلّي (الثامنة مساء بتوقيت غرينتش) في مياه لا بيروس، على بعد 14 كيلومتراً جنوب شرق سيدني.


وقالت الشرطة إنّ أشخاصاً على متن قارب آخر أطلقوا إنذاراً بعدما رأوا القارب الذي يبلغ طوله 4,8 أمتار خالياً ويدور حول نفسه.


وتم انتشال رجل يبلغ 61 عاماً من المياه فاقداً للوعي وتوفّي في مكان الحادث.


وتلقّى الرجل الآخر الذي كان يقود القارب والبالغ 53 عاماً، الرعاية الصحية في الموقع قبل نقله إلى المستشفى حيث بات في حالة مستقرّة.


وقالت سيوبهان مونرو المسؤولة في شرطة المياه عبر قناة "آي بي سي" العامّة، إنّ الحوت اقترب من القارب وربما اصطدم به، واصفة الحادث بـ"المأسوي".


ويمكن رؤية الحيتان الحدباء والحيتان الصائبة الجنوبية على طول ساحل نيو ساوث ويلز كلّ عام. وتتجه شمالاً إلى مناطق التكاثر الأكثر دفئاً خلال أشهر الشتاء الأسترالية، ثمّ تعود جنوباً بين أيلول/سبتمبر وتشرين الثاني/نوفمبر.
وأضافت مونرو "في الوقت الحالي، هناك الكثير من الحيتان في البحر، وهناك الكثير من الأمثلة على الحيتان التي تقترب من القوارب".
ويأتي الحادث بعد أقل من أسبوعين على إصابة حوت أحدب يبلغ طوله أربعة أمتار في رأسه، بمروحة قارب قبالة ساحل غرب أستراليا.

منوعات

السّبت 30 سبتمبر 2023 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

إلغاء مهرجان سينمائي في تركيا بعد جدل حول فيلم

اسطنبول - (أ ف ب)

أُلغي مهرجان سينمائي دولي في تركيا، بعد جدل حول فيلم وثائقي عن عمليات التطهير التي أعقبت الانقلاب الفاشل في العام 2016، حسبما أعلنت السلطات التركية الجمعة.


وقال رئيس بلدية أنطاليا جنوبي البلاد، المسؤول عن تنظيم مهرجان "ألتين بورتكال" (البرتقالة الذهبية) في مقطع فيديو نُشر على منصة "أكس" (تويتر سابقاً)، "يجب أن أُبلغ بكل أسف جميع محبي السينما أننا ألغينا مهرجاننا الذي كان من المقرر أن يُقام في الفترة من السابع إلى 14 تشرين الأول/أكتوبر، بسبب تطوّرات خارجية".


ويقع في قلب الجدل الفيلم الوثائقي "المرسوم" الذي يحكي قصة طبيب ومعلم قُتلا خلال موجة القمع التي أعقبت محاولة الانقلاب في العام 2016 ضدّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.


وبعدما تمّ قبول الفيلم في البداية، استُبعد الأسبوع الماضي من المنافسة، ممّا أثار غضب العديد من المخرجين الذين استنكروا "الرقابة".


وأعلن جميع أعضاء لجنة تحكيم المهرجان في بيان "نرفض النهج الذي يبحث عن عناصر جرمية في فيلم و(يسعى إلى) تطبيع الرقابة"، مهدّدين بالانسحاب إذا لم تتمّ إعادة قبول الفيلم.


بناء عليه، تراجع المهرجان خطوة إلى الوراء عبر إعادة قبول الفيلم في المنافسة.


لكنّه استبعده من جديد بعد استنكار وزارة الثقافة التي سحبت أيضاً دعمها للمهرجان، بحجّة "الدعاية" للداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتحريض على محاولة الانقلاب في العام 2016.


وقالت مخرجة الفيلم نجلا دميرجي، إنّ "الاتهامات بالإشادة بفيتو Feto (الاختصار الذي تستخدمه أنقرة للإشارة إلى حركة غولن) أو الإرهاب، مرفوضة".


ويعد مهرجان "البرتقالة الذهبية" الذي يتم تنظيمه منذ العام 1964، أحد أكبر المهرجانات السينمائية في تركيا، ويعتبر المعادل المحلّي لمهرجان "كان".


أعقبت الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو 2016، عمليات تطهير على نطاق غير مسبوق في تركيا ضدّ مؤيّدين مفترضين لحركة غولن، ولكن أيضاً ضد معارضين أكراد وعسكريين ومثقفين وصحافيين.

منوعات

السّبت 30 سبتمبر 2023 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"نتفليكس" أنهت خدمة تأجير افلام الفيديو بعد ربع قرن على إطلاقها

باريس - (أ ف ب)

أنهت منصة "نتفليكس" رسمياً الجمعة خدمة تأجير افلام الفيديو على أقراص الفيديو الرقمية "دي في دي" عبر البريد في الولايات المتحدة، وهي الصيغة التي كانت عام 1998 في أساس انطلاقها قبل التطوّر الثوري المتمثل في اعتمادها البث التدفقي.


وأوضحت المجموعة التي تتخذ من لوس غاتوس بولاية كاليفورنيا مقراً عبر موقعها الإلكتروني: "في عام 1998، أوصلنا أول قرص +دي في دي+، وهذا الصباح أرسلنا آخر قرص".


ووصفت "نتفليكس" خطوتها بأنها "نهاية حقبة"، لكنّها اشارت إلى أن أقراص "دي في دي" أتاحت لها "إرساء الأسس لما جاء لاحقاً".


وكان فيلم "بيتل جوس" أول قرص "دي في دي" أوصلته "نتفليكس" إلى أحد الزبائن في مطلع آذار/مارس 1998.
وعند طرح أسهمها للاكتتاب العام في ايار/مايو 2002، كانت خدمة "نتفليكس" تضمّ أكثر من 600 ألف مشترك يمكنهم اختيار ما يرغبون في استئجاره من بين 11500 فيلم لقاء بدل شهري قدره 19,95 دولاراً.


وكان المشتركون يتلقون ما يطلبونه من أقراص "دي في دي" بواسطة البريد، ثم يعيدونها بالبريد بعد أن يشاهدوها، من دون رسوم بريدية.


وبالإضافة إلى تسلّم الفيلم مباشرة في المنزل، كانت إحدى النقاط المبتكرة في صيغة "نتفليكس " والتي كانت تميّزها عن متاجر تأجير أشرطة الفيديو المادية، تكمن في أنها لم تكن تحدد أي مهلة قصوى لإعادة القرص ولا كانت تفرض أي غرامات تأخير.


ووصل عدد المشتركين في هذه الخدمة في ذروتها عام 2010 إلى نحو 20 مليوناً، لكنّ غالبية وقتها كانوا بدأوا يفضّلون مشاهدة الأفلام عبر البث التدفقيّ بدلاً من أقراص "دي في دي".


وكانت المجموعة أطلقت عام 2007 منصة البث التدفقي التي أصبحت الركيز الرئيسية لعملها ومكّنتها من التكيف مع التراجع التدريجي للطلب على أقراص "دي في دي".
وعندما أعلنت "نتفليكس" في نيسان/أبريل الفائت عزمها على إنهاء خدمة تأجير أقراص الفيديو الرقمية، أفادت بأن عدد أقراص الفيديو التي أوصلتها إلى زبائنها منذ انطلاقها تجاوز خمسة مليارات.
واشارت إلى أن الفيلم الذي استؤجر أكبر عدد من المرات خلال ربع قرن هو "اذي بلايند سايد"(2010) للمخرج جون لي هانكوك، من بطولة الممثلة الأميركية ساندرا بولوك.

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق فعاليات الذكرى الـ23 لهبة القدس والأقصى داخل أراضي 48

الناصرة - "القدس" دوت كوم

انطلقت في المدن والبلدات الفلسطينية بأراضي عام 1948، صباح اليوم السبت، فعاليات إحياء الذكرى الـ23 لهبة القدس والأقصى، التي استهلت بزيارة أضرحة الشهداء والنصب التذكارية تخليدا لذكراهم، على أن تتوّج بمسيرة مركزية في مدينة سخنين.


واندلعت الهبة في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2000، ردا على اقتحام المتطرف أريئيل شارون، لباحات المسجد الأقصى، برفقة مئات الجنود وعناصر شرطة الاحتلال.


وارتقى في حينه 13 شهيدا هم: رامي غرّة من جت المثلث، وأحمد صيام جبارين من معاوية، ومحمد جبارين، ومصلح أبو جراد من أم الفحم، ووسام يزبك، وإياد لوابنة، وعمر عكاوي من الناصرة، ومحمد خمايسي من كفركنا، ورامز بشناق من كفر مندا، وعماد غنايم، ووليد أبو صالح من سخنين، وعلاء نصار، وأسيل عاصلة من عرابة.


واستهلت زيارة أضرحة الشهداء في جت المثلث، حيث زار أهالي القرية ولجنة المتابعة والقوى السياسية والوطنية ضريح الشهيد رامي غرة ووضعوا أكاليل الزهور على ضريحه.


وفي أم الفحم، جرت زيارة ضريح الشهيد محمد أحمد جبارين في مقبرة الجبارين بالمدينة، ووُضعت الأكاليل على ضريحه، ثم انتقل وفد لجنة المتابعة لزيارة النصب التذكارية حيث جرى وضع الأكاليل في دوار الشهيد محمد جبارين، ودوار الشهيد أحمد صيام جبارين، ودوار الشهيد مصلح أبو جراد.


ودعت لجنة المتابعة للجماهير العربيّة "للالتزام بالشعارات الوطنية الوحدوية، ومنع المظاهر الحزبية في نشاطات إحياء الذكرى".


وكانت لجنة المتابعة، وبمشاركة السلطات المحلية العربية، واللجان الشعبية في منطقة البطوف، قد أقرت، نهاية الأسبوع المنصرم، "البرنامج التفصيلي" لإحياء الذكرى الـ23 لهبة القدس والأقصى، والمظاهرة القطرية الوحدوية، ومن المتوقع أن تنطلق في الساعة الرابعة والنصف من مساء اليوم، من شارع الشهداء في سخنين.


يشار إلى أن لجنة المتابعة أصدرت، بيانا، لمناسبة الذكرى، أكدت فيه أن جميع السياسات التي فجرت هبة القدس والأقصى "استفحلت أكثر مع السنين، خاصة في السنوات الأخيرة، في ظل حكومات اتبعت تعميق الاحتلال وتوغل الاستيطان، وتكثيف استهداف القدس المحتلة، خاصة المقدسات الإسلامية والمسيحية، وأولها المسجد الأقصى المبارك، الأكثر استهدافا، خاصة أن عصابات "الهيكل المزعوم"، تتربع حاليا على سدة حكومة الاحتلال، ما يقتضي زيادة اليقظة، وإفشال كل مخطط للتقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى، الذي يعتبر مسجدا إسلاميا بكامل مساحته، وذلك في الوقت الذي تتواصل مخططات اقتلاع أهالي القدس من أحيائهم التاريخية، وأولها البلدة القديمة، جوهرة التاج".


وقالت: "نحيي الذكرى الـ23 لهبة القدس والأقصى، في عام يسجل ذروة بعدد ضحايا دائرة الجريمة والعنف، فاقت بكثير الذروة التي تسجّلت في العامين الماضيين على التوالي".


وأكدت المتابعة أن "استفحال هذه الظاهرة الدموية، مرتبطة كليا بهبة القدس والأقصى، لأنها مخطط سلطوي، يقضي بإطلاق يد عصابات الجريمة، وانتشار السلاح، كأحد استخلاصات الهبة في المؤسسة الحاكمة، بهدف ضرب وتفتيت وتفكيك مجتمعنا الفلسطيني بأراضي الـ48، وإبعاده عن قضاياه الأساسية، أولها قضيته القومية، وقضاياه اليومية".

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة صيادين برصاص الاحتلال قبالة سواحل غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أصيب صيادان، السبت، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأعيرة المطاطية تجاههما قبالة سواحل منطقة السودانية شمال غرب قطاع غزة.


وبحسب اتحاد لجان الصيادين، فإن المصابين هما، عاطف محمد بكر، ومحمود سائد بكر، وتم نقلهما لمستشفى الشفاء لتلقي العلاج.


وتتعمد البحرية الإسرائيلية، استهداف الصيادين بشكل شبه يومي.

عربي ودولي

السّبت 30 سبتمبر 2023 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تدعو صربيا الى سحب قواتها من الحدود مع كوسوفو

واشنطن - (أ ف ب)

دعت الولايات المتحدة صربيا الى سحب قوات نشرتها عند الحدود مع كوسوفو وتشمل دبابات ومدفعية، مؤكدة العمل على تعزيز وجود قوة حلف شمال الأطلسي في الإقليم الصربي السابق ذي الغالبية الألبانية، في ظل توتر يعد من الأشد خلال الأعوام الماضية.


وكشف البيت الأبيض الجمعة أن صربيا التي ما زالت ترفض الاعتراف بالاستقلال المعلن عام 2008 للإقليم، نشرت عند الحدود قوات مشاة وآليات مدرعة، بعد اشتباك مسلّح في شمال كوسوفو في 24 أيلول/سبتمبر، أدى الى مقتل عنصر من شرطة كوسوفو وثلاثة مسلّحين من الصرب.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الجمعة "نرى انتشارا صربيا عسكريا كبيرا على طول الحدود مع كوسوفو"، موضحا أنه يشمل نشرا "غير مسبوق" لبطاريات مدفعية ودبابات ووحدات مشاة.
وبينما اعتبر كيربي أن ذلك هو "تطوّر مزعزع للاستقرار للغاية"، لم يشأ التطرق الى خطر غزو جديد لكوسوفو في ظل التوتر السائد منذ أيام.


وأوضح المتحدث أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصل الجمعة بالرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش وأبلغه بـ"قلق" بلاده وضرورة "خفض فوري للتوتر مع عودة الى الحوار".


ولم ينفِ فوتشيتش صراحة حصول انتشار عسكري مؤخرا عند الحدود، الا أنه أكد أن قوات بلاده ليست في حال تأهب.
وقال "لقد نفيت المزاعم الكاذبة التي تتحدث عن وضع قواتنا في أعلى مستوى من الجاهزية القتالية، لأنني ببساطة لم آمر بذلك وهذا ليس دقيقا"، مؤكدا أن عديد القوات المنتشرة على الحدود راهنا "لا يصل حتى الى نصف ما كانت عليه قبل شهرين أو ثلاثة أشهر".


وأعلنت صربيا الأربعاء أن وزير دفاعها وقائد قواتها المسلحة تفقدا "منطقة انتشار"، من دون تفاصيل إضافية.


الى ذلك، تشاور مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان مع رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي.


وأكدت واشنطن أن ساليفان أبدى "قلقه من التحركات العسكرية الصربية"، وبحث مع كورتي "في الحوار بين كوسوفو وصربيا بتسهيل من الاتحاد الأوروبي"، معتبرا أنه "الحل الوحيد على المدى البعيد لضمان الاستقرار في كوسوفو".

وترفض صربيا الاعتراف باستقلال إقليمها الجنوبي السابق ذي الغالبية الألبانية، والذي أعلن عام 2008 بعد عقد من حرب دامية بين الانفصاليين الكوسوفيين والقوات الصربية.


وتأتي الأنباء عن انتشار عسكري بعد مقتل شرطي كوسوفي الأحد في كمين بشمال كوسوفو حيث يشكل الصرب غالبية، أعقبه إطلاق نار بين القوات الخاصة للشرطة ومجموعة صربية مسلّحة. وأودى الاشتباك بثلاثة من أفراد المجموعة الذين لجأوا إلى دير أرثوذكسي في قرية بانجسكا القريبة من الحدود.


وأكد كيربي أنه "بسبب التطورات الأخيرة"، فإن قوة الحلف الاطلسي المنتشرة في كوسوفو (كفور) "ستعزز انتشارها" في شمال الإقليم السابق.


ولم يحدد ما إذا كان الأمر يتصل فقط بإعادة تموضع نحو شمال كوسوفو، أو بزيادة لعديد العسكريين في "كفور".
كما أبدى الناتو استعداده لتعزيز عديد هذه القوة بهدف "مواجهة الوضع".


وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في بيان الجمعة "أمس (الخميس)، أجاز مجلس شمال الأطلسي (هيئة اتخاذ القرار السياسي في الحلف) نشر قوات إضافية لمواجهة الوضع"، من دون أن يحدد ماهية القوات التي يمكن نشرها إذا اقتضت الضرورة.


لكن وزارة الدفاع البريطانية ذكرت أنه تم وضع كتيبة تضم بين 500 و650 عنصرا في تصرف "كفور" عند الضرورة، مضيفة أنها وصلت "أخيرا إلى المنطقة" لإجراء تدريبات مقررة في وقت سابق.


وأكد ستولتنبرغ أن الحلف سيتخذ "كل التدابير الضرورية للحفاظ على بيئة آمنة، وكذلك على حرية الحركة بالنسبة إلى جميع من يعيشون في كوسوفو".


وأوضح مسؤول في الحلف طلب عدم كشف هويته أن "كفور" عزّزت بالفعل حضورها في كوسوفو في أيار/مايو بنشرها نحو 500 عسكري تركي تم استبدالهم لاحقا بعناصر من بلغاريا واليونان.


وأشار الى أن القوة مستعدة لإجراء "تعديلات إضافية" إذا لزم الأمر، لتمكينها من الاضطلاع بمهام التفويض المعطى لها بحفظ السلام في كوسوفو.


وكانت حكومة كوسوفو اتهمت بلغراد بدعم الهجوم الذي أودى بحياة الشرطي.


من جهته، أكد ميلان رادويتشيتش، أحد الزعماء السياسيين لصرب كوسوفو، أنّ مجموعة مسلحة شكّلها من دون علم صربيا هي التي تقف خلف قتل الشرطي.


وأوقفت شرطة كوسوفو ثلاثة أشخاص من الضالعين في الاشتباك الذي استمر زهاء ساعة وشارك فيه عشرات المسلّحين.
ورأى كيربي أن الهجوم كان "على درجة عالية من التعقيد"، واستخدمت فيه نحو 20 مركبة إضافة الى تجهيزات وأسلحة وخبرات "على مستوى عسكري".


وأضاف "الأمر مثير للقلق".


وأعلنت بريشتينا استقلالها عن صربيا في 2008 بعد عقد على مساعدة حلف شمال الأطلسي في طرد القوات الصربية من الاقليم السابق في حرب دامية خلفت نحو 13 ألف قتيل معظمهم من أصل ألباني.


وترفض صربيا بدعم من حليفتيها روسيا والصين، الاعتراف باستقلال كوسوفو حيث تعيش جالية صربية يبلغ عددها نحو 120 ألف نسمة يقيمون بشكل رئيسي في الشمال ويرفض بعضهم الولاء لبريشتينا.


وحمّلت روسيا الاثنين حكومة كوسوفو مسؤولية الاشتباك، محذرة من أن "إراقة الدماء" قد تخرج عن السيطرة.

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" ترحب بموقف لجنة تحقيق دولية

غزة - "القدس" دوت كوم

رحبت حركة "حماس"، السبت، بالموقف الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلّة التابعة للأمم المتحدّة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلّة والذي أدان انتهاكات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني على مدار عقود أبرزها الاستيطان على أراضينا.


ودعا الناطق باسم "حماس"، عبد اللطيف القانوع، المجتمع الدولي والأمم المتحدة على وجه الخصوص إلى الأخذ بهذه التقارير واتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه محاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم المستمرة بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا.

فلسطين

السّبت 30 سبتمبر 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: الأمم المتحدة تراقب إرهاب المستوطنين في الأراضي الفلسطينية ولا تفعل شيئاً لوقفه

رام الله - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة

 قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، بأن الأمم المتحدة تراقب عنف المستوطنين في الأراضي الفلسطينية، ولا تفعل شيئاً لوقف ممارساتهم الإرهابية.


وتطرق إلى التقرير الأخير الذي صدر قبل أسبوع عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة 1967، والذي يسلط بعض الضوء على عنف المستوطنين المتصاعد في ظل الحكومة الإسرائيلية، التي يقودها بنيامين نتنياهو، إذ تقع ثلاثة حوادث مرتبطة بالمستوطنين في اليوم بالمتوسط خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2023، بالمقارنة مع ما متوسطة حادثان في اليوم خلال العام 2022 وحادث واحد في اليوم في العام 2021، وهذا أعلى مستوى لحوادث العنف المرتبطة بالمستوطنين منذ العام 2006، وقد ترتب على ذلك العنف تهجير 1,105 شخصاً من 28 تجمعًا رعوياً فلسطينياً يشكلون نحو 12 بالمائة من سكان التجمعات الرعوية، من أماكن إقامتهم منذ العام 2022. 


وكان معظم المهجرين في محافظات رام الله و البيرة، ونابلس، والخليل التي يوجد فيها أعلى عدد من البؤر الاستيطانية الإسرائيلية كذلك، ويفيد التقرير أنه تم منذ العام 2022 تهجير سكان أربعة تجمعات وباتت خالية الآن، وأكثر من 50 بالمائة من ستة تجمعات، وأكثر من 25 بالمائة من سبع تجمعات أخرى، توزعوا على المحافظات التالية في الضفة الغربية: 77 من ثلاثة تجمعات في محافظة طوباس، 276 من سبعة تجمعات في محافظة نابلس، 15 من احد التجمعات في محافظة قلقيلية، 30 من احد التجمعات في محافظة سلفيت، 410 من ستة تجمعات في محافظة رام الله والبيرة، 53 من أحد التجمعات في محافظة القدس، 35 من أحد التجمعات في بيت لحم، و209 من تسعة تجمعات في محافظة الخليل،بسبب تصاعد عنف المستوطنين.


أسباب هجرة هذه التجمعات الكلية أو الجزئية واضحة، فقد أفاد نحو 93 بالمائة من تلك التجمعات أن الأسباب تعود إلى ارتفاع وتيرة عنف المستوطنين، وأشار 90 بالمائة منها إلى ازدياد حدة هذا العنف منذ مطلع العام 2022.


ويجري كل هذا وفق مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ظل غياب المساءلة عن عنف المستوطنين. ففي 81 بالمائة من التجمعات التي تعرضت لعنف المستوطنين، قدم السكان شكاوى للشرطة الإسرائيلية في بعض أو معظم حوادث عنف المستوطنين التي تعرضوا لها.


 ولكن لم يكن سوى 6 بالمائة من ممثلي التجمعات هذه على علم بأي من إجراءات المتابعة التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية.


ويرى المكتب الوطني أن ما يحدث مع التجمعات الرعوية الفلسطينية "التجمعات البدوية" في الضفة الغربية وفي أية سياقات سياسية تجري قد غاب عن تقرير مكتب الأمم المتحدة للشؤون الانسانية، فربما يكون ذلك خارج نطاق اختصاصه، ومع ذلك يحتفظ التقرير بأهميته نظراً لما يتمتع به من موضوعية.


عنف منظم
لا يخفى على المتابعين بأن العنف، الذي يمارسه المستوطنون بات عنفا منظما تتولاه منظمات إرهابية يهودية تتخذ تحديداً من البؤر الاستيطانية وما يسمى بالمزارع الرعوية ملاذات آمنة لها في ظل حماية كاملة من جيش وشرطة الاحتلال، هنا تعمل هذه المنظمات الإرهابية من زعران "شبيبة التلال"، و"تدفيع الثمن" و "تمرد" وغيرها كوكيل ثانوي لجيش الاحتلال. جيش الاحتلال لا يستطيع لاعتبارات سياسية وقانونية أن يقوم علنا وبشكل مباشر بالأعمال الارهابية، التي تقوم بها المجموعات الإرهابية، فهو وفقا للقانون الانساني الدولي وقوانين الحرب مسؤول عن حماية المدنيين تحت الاحتلال، ولهذه المنظمات الإرهابية مرجعيات سياسية ومرجعيات روحية معروفة وأخرى ميدانية تحتل مراكز مرموقة في مجلس المستوطنات "يشع ” وفي مجالسها الإقليمية أمثال يوسي داغان وشلومو نئمان.


المرجعية السياسية لمنظمات الإرهاب اليهودي العاملة في المستوطنات لا تخفي هويتها، فهي تحتل مواقعها في الكنيست وفي الحكومة، ظهرت الصورة هنا عارية بعد أن قدم 14 عضو كنيست التماسا لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" يطالبون فيه بتحسين ظروف احتجاز الإرهابي عميرام بن أوليئيل المدان بقتل عائلة دوابشة في قرية دوما حرقاً في تموز من العام 2015 وبإنهاء حبسه الإداري في سجن إيشل، هؤلاء يقودهم بتسلئيل سموتريتش بالدرجة الرئيسة، وهو سياسي فاشي نموذجي خطير مقارنة بغيره من الفاشيين والنازيين الجدد في حكومة نتنياهو الحالية.


"سموتريتش" هذا يعمل على تهجير التجمعات الرعوية الفلسطينية ببرنامج واضح ومعلن وبأدوات معروفة كزعران "شبيبة التلال"، ويتبنى سياسة نشر البؤر الاستيطانية وما يسمى بالمزارع الرعوية في كل مكان يتركيز على مناطق شفا الغور في محافظات طوباس ونابلس ورام الله والبيرة وفي صحراء القدس كما في مسافر يطا ويعمل على إضفاء الشرعية ليس فقط على هذه البؤر والمزارع بل وعلى منظمات الإرهاب اليهودي، التي تنطلق منها في اعتداءاتها المنظمة على المواطنين الفلسطينيين بشكل عام والتجمعات الرعوية الفلسطينية بشكل خاص، هو يدفع حسب مجلة "تايمز أوف اسرائيل" الاليكترونية في عددها الصادر بتاريخ 20 آب الماضي، بخطة لإضفاء الشرعية على 155 بؤرة استيطانية غير قانونية في جميع أنحاء الضفة الغربية، إما بنقلها إلى ما تعتبرها إسرائيل أراضي دولة، أو بتطبيق آليات قانونية بديلة تسمح لها بالبقاء في مكانها، وتركز خطة سموتريش حسب المجلة المذكورة، أولا على إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية في شمال ووسط الضفة الغربية قبل العمل على البؤر غير القانونية في منطقة الخليل وغور الأردن وتخصص المكاتب التي يسيطر عليها في وزارة المالية ووزارة الدفاع الملايين من الشواقل للبؤر الاستيطانية، بالإضافة إلى بناء طرق وصول إلى البؤر الاستيطانية وربطها بشبكات الكهرباء والمياه، ويستخدم حسب "تايمز أوف اسرائيل" مقاولين يعرفهم لدفع المشاريع إلى الأمام.


تهجير الفلسطينيين من الاغوار
الأغوار الشمالية هي في الوقت الراهن على جدول أعمال سموتريتش وإدارته المدنية، فقد تم تهجير تجمعي الرواق وحمصه بشكل كلي، خلة مكحول وخلة جديعه وخربة أم قطن والحديدية بشكل جزئي، فيما سلمت الادارة المدنية منذ بداية العام الحالي 120 اخطاراً بالهدم والترحيل في الاغوار الشمالية. شفا الغور في محافظتي نابلس ورام الله/ البيرة هو أيضا على رأس جدول الأعمال لوزير الاستيطان في وزارة الجيش، من فروش بيت دجن صعوداً نحو بيت دجن، بيت فوريك، عقربا، مجدل بني فاضل، دوما في محافظة نابلس الى المغير، كفر مالك، الطيبة، المعرجات في محافظة رام الله و البيرة، بؤر استيطانية ومزارع رعوية كثيرة للمستوطنين تنتشر في المنطقة، وقد تحولت إلى مأوى لمنظمات الإرهاب اليهودي، على قمة تلة على بعد كيلومتر واحد جنوب عين الرشاش (دوما)، أقامت هذه المنظمات الارهابية أحد أخطر البؤر الاستيطانية واطلقت عليها اسم "ملآخي هشالوم" (ملائكة السلام). وغير بعيد عن عين الرشاش وعين ساميه تم إرغام عائلات بدوية، كانت تقطن تجمع القبون شرق المغير على الرحيل، وهذا خامس تجمع يرغم على الرحيل، بعد تجمعات عين سامية ورأس التين البدويين وتجمعي لفجم والبقعة الرعويين، جميعها تم ترحيلها (في أيار هذا العام تم ترحيل عين سامية، وفي تموز البقعة وفي آب القبون) في تطور لافت لمستوى التنسيق العالي بين الإدارة المدنية وزعران منظمات الإرهاب اليهودي، الذين منحتهم حكومة نتنياهو - سموتريتش دعمها الكامل وموازنات وصلاحيات لمراقبة ووقف البناء الفلسطيني في المنطقة.


على صعيد آخر، جدد الحكم العسكري في "بيت ايل" الأمر العسكري بوضع اليد على نحو 350 دونماً من أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرى بيت لقيا – غرب رام الله – وقطنة والقبيبة وبيت عنان شمال غرب القدس، في سياق توسيع الاستيطان في منطقة الخط الأخضر ومنطقة الرأس في القبيبة وكذالك بيت عنان وخربة أم اللحم في قطنة، باعتبارها مناطق استراتيجية بالقرب من الخط الأخضر بغرض محوه بالكامل خاصة في منطقة مستوطنة "هار هردار" التي يقع جزء كبير منها على أراضي قطنة وجزء على أراضي قرية أبو غوش وتخضع لعملية توسيع كبيرة، هذه المناطق المستهدفة هي مناطق حدودية سرعان ما تحولت إلى مناطق للتوسع الاستيطاني حيث تمنع فيها سلطات الاحتلال المواطنين أصحاب الأراضي من دخولها وبما يخدم رؤية حكومة الفاشيين والنازيين الجدد في إسرائيل، التي اتخذت قرارها النهائي بحسم الوضع في المنطقة المصنفة (ج) حسب اتفاق أوسلو، وتنفيذ مشروع بناء مستوطنة جديدة على أراضي قطنة في منطقة الرأس وحسم الأمور في منطقة شمال غرب القدس، التي تشهد توسعاً متسارعاً في النشاط الاستيطاني.


بناء استيطاني متواصل في القدس
فضلاً عن ذلك، فإن عجلة البناء في القدس لا تتوقف، ليس للفلسطينيين كما وعدت حكومة الاحتلال في خطتها الخمسية لحل ضائقة السكن عند الفلسطينيين، بل للمستوطنين، حيث تخطط بلدية موشيه ليون لبناء 250 وحدة استيطانية في مستوطنة "أرمون هنتسيف"، على أراضي جبل المكبر بإزالة 4 مبان تضم 65 وحدة استيطانية، وإقامة برجين من 23 طابقاً ومبنى سكني من 10 طوابق، بمجموع 250 وحدة استيطانية على أرض مساحتها 6.5 دونم تقريباً، هذا إلى جانب مشروع آخر على طريق الخليل – بيت لحم على أرض مساحتها حوالى 4 دونمات ببرج بارتفاع 28 طابقاً يضم حوالى 145 وحدة سكنية وواجهات تجارية ومؤسسات عامة يتم دمجها في المجمع السكني، ومشروع ثالث أيضا على طريق الخليل – بيت لحم تمت الموافقة على إيداع مخططه على مساحة إجمالية تبلغ حوالى 3.5 دونم، بمحاذاة الخط الأزرق المعتمد للقطار الخفيف يتضمن بناء 230 وحدة سكنية في برجين ، أحدهما مكون من 30 طابقاً والآخر مكون من 17 طابقاً.