فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

على وقع التهديدات.. وصول كوريلا إلى إسرائيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

على وقع التهديدات الإيرانية بالرد على اغتيال قائد حركة "حماس"، إسماعيل هنية، وصل قائد القيادة المركزية الوسطى للجيش الأمريكي، مايكل كوريلاـ، إلى إسرائيل.


وكان في استقبال كوريلا، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، الذي عقد معه اجتماعا بحضور كبار الضباط من الجانبين.


وأجري المسؤولان تقييما مشتركا للوضع بشأن القضايا الأمنية والاستراتيجية.


اقتصاد

الإثنين 05 أغسطس 2024 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

شبكة الصحفيين الاقتصاديين تعلن عن الأعمال الفائزة بجائزة فلسطين للصحافة الاقتصادية في دورتها الثانية

رام الله - شبكة الصحفيين الاقتصاديين

 أعلنت شبكة الصحفيين الاقتصاديين في نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، نتائج الأعمال الفائزة بجائزة فلسطين للصحافة الاقتصادية في دورتها الثانية "نسخة شهداء غزة"، وذلك عن العامين 2023 و2024.


جاء ذلك خلال حفل نظمته الشبكة في رام الله برعاية من صندوق الاستثمار الفلسطيني وسلطة النقد وهيئة سوق رأس المال وجمعية البنوك في فلسطين.


واحتل الزميل الصحفي حامد جاد من صحيفة "الأيام" المرتبة الأولى عن فئة الصحافة المكتوبة عن تقرير بعنوان" ارتفاع كلفة النقل والحماية وراء الأسعار الفلكية للسلع في غزة"، فيما حلت الزميلة وعد الكار في المرتبة الثانية من وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن تقرير بعنوان" العدوان يضرب قطاع السياحة في بيت لحم"، كما حصلت الزميلة ميساء بشارات من صحيفة "الحياة الجديدة" على المرتبة الثانية(مكرر) عن تقرير بعنوان" السياحة في نابلس تحت مقصلة الركود"، فيما حصلت الزميلة بثينة السفاريني من موقع "الاقتصادي" على المرتبة الثالثة عن تقرير بعنوان" الزيت المر: المستوطنون يطبقون الخناق على قاطفي الزيتون بالضفة".


وفي فئة الصحافة المرئية حصل الزميل نزار رجوب من تلفزيون فلسطين على المرتبة الأولى عن تقرير بعنوان"الأغوار الشمالية..معركة بقاء"، فيما حصلت الزميلة أسيل صادق من وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) على المرتبة الثانية عن تقرير بعنوان"المقاطعة سلاح صامت في مواجهة الاحتلال"، واحتل الزميل ايهاب عرب ضمايرة على المرتبة الثالثة من تلفزيون فلسطين عن تقرير بعنوان" طولكرم..70 مليون دولار خسائر القطاع الاقتصادي نتيجة الحرب".


وفي فئة الصحافة المسموعة احتلت الزميلة ملاك ابو رعية من إذاعة "الحرية" المرتبة الأولى عن تقرير بعنوان" أثر الحرب على اقتصاد الخليل"، فيما حصل الزميل علي العويوي من إذاعة "الرابعة " على المرتبة الثانية عن تقرير بعنوان"واقع العمال في فلسطين بعد 7 أكتوبر"، فيما قررت لجنة التحكيم حجب جائزة المرتبة الثالثة لعدم مواءمة الأعمال المقدمة لشروط الجائزة ومعاييرها.


وبخصوص فئة طلبة وخريجي الجامعات(صحافة مكتوبة) احتلت دانية عبد الفتاح الطالبة في جامعة النجاح الوطنية على المرتبة الأولى عن تقرير بعنوان"الضفة في أتون حرب اقتصادية"، فيما حصل الطلبة رهف جيتاوي وأديب جرار وأحلام حمدان من جامعة القدس المفتوحة-فرع نابلس على المراتبة الثانية عن تقرير بعنوان" يد السماسرة ممدودة لابتزاز العمال رغم قرار تحويل رواتبهم عبر البنوك"، كما حصل الطالب رامي الخطيب من جامعة القدس المفتوحة-فرع رام الله والبيرة على المرتبة الثالثة عن تقرير بعنوان"العدوان على غزة يشل القطاع السياحي في القدس المحتلة".


  أما في فئة طلبة وخريجي الجامعات (صحافة مرئية)، فقد حصلت الطالبة  سلوى الشندغلي من جامعة القدس المفتوحة-فرع غزة على المرتبة الأولى عن تقرير بعنوان" مخابز الحطب..مصدر رزق لنساء غزة في ظل الحرب"، فيما حصلت الطالبة نسمة عيسى من جامعة القدس المفتوحة-فرع غزة على المرتبة الثانية عن تقرير بعنوان" شركات الاتصالات في غزة هدف مستمر لعدوان الاحتلال"، وحازت الطالبة ذكرى بني عودة من جامعة القدس المفتوحة-فرع نابلس على المرتبة الثالثة عن تقرير بعنوان"السلطة الفلسطينية على حافة الإفلاس".


محافظ سلطة النقد

وأشاد محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم بالدور الذي يؤديه الصحفيون وإصرارهم على أداء واجبهم المهني والأخلاقي رغم المخاطر الشديدة التي يتعرضون لها، وأكد أهمية الصحافة الاقتصادية المختصصة، في توعية الجمهور بدور الجهاز المصرفي في الاقتصاد وخصوصيته، بما يعزز الشمول المالي في فلسطين، ويساهم في حماية المستهلك، مشيراً إلى أن سلطة النقد كانت سباقة في دعم مبادرة شبكة الصحفيين الاقتصاديين المنبثقة عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين ايماناً منها بأهمية الدور الذي تؤديه الصحافة لا سيما المتخصصة منها في خدمة المجتمع وتعزيز الشفافية. 


واستعرض المحافظ في كلمته خطوات سلطة النقد في مجال التحول الرقمي، والتي تنسجم مع استراتيجيتها من جهة وتلبي الاحتياجات الطارئة للأهل في قطاع غزة من جهة أخرى، لافتاً إلى أن مبادرة إطلاق جائزة فلسطين للصحافة الاقتصادية تشجع على إنتاج ونشر مواد صحفية أكثر عمقاً وأهمية فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي بشكل عام، والشأن المصرفي على وجه الخصوص.


رئيس مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال

وأكد رئيس مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال السيد عمار العكر أن الأخطار الوجودية التي تمر بها القضية الوطنية تجعل من تكاتف مختلف مكونات المجتمع الفلسطيني وقطاعاته ولاسيما القطاع المالي الحكومي، والمصرفي، وغير المصرفي في أمسّ الحاجة لتعزيز التعاون والشراكة جنباً إلى جنب مع الإعلام والصحافة ومكونات المجتمع المدني الفلسطيني، بما يسهم في تعزيز قدراتنا على الاستجابة لهذه التحديات وتعزيز صمود المواطنين.


وشدد العكر على أن الهيئة ستواصل العمل مع نقابة الصحفيين وكافة الشركاء على تطوير برامج عملها الإعلامية والتوعوية بشكل يستجيب للاحتياجات وبشكل تراكمي وتكاملي حتى نستطيع الوصول إلى ما نصبو له من صحافة فلسطينية متحررة من قيود الاحتلال ومنافسة مهنيا على الصعيد الإقليمي والعالمي.


رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني

وأكد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني السيد إياد جودة "حرص الصندوق على دعم الجهود الإعلامية الفلسطينية، وخاصة في ظل حرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال بحق شعبنا في قطاع غزة، باعتبار أن هذه الجائزة تهدف برمزيتها إلى دعم قضيتنا الفلسطينية العادلة، وفضح جرائم الاحتلال، وهي بمثابة نضال فلسطيني حر لمواصلة بناء قدراتنا في كافة المجالات ومنها الصحافة على أهمية دورها في بناء المجتمعات، والأهم نشر روايتنا الفلسطينية على المستوى الوطني، والعربي والدولي ".


وأضاف جودة: "نفخر بعلاقتنا مع الإعلام الفلسطيني، بما في ذلك التعاون المشترك القائم على وضع الحقائق والمعلومات كافة للجمهور، وتمكين مؤسسات القطاع الخاص من مواصلة عملها بشفافية وانفتاح ورفع الوعي بالقضايا والشؤون الاقتصادية من ناحية، ومن ناحية أخرى تمكين الإعلام المتخصص، حيث إن دعم هذه الجائزة جاء استكمالاً لعدد من اتفاقيات التعاون مع عدد كبير من وسائل الإعلام، ونقابة الصحفيين، وضمن سلسلة جهود تدعم الصحافة الاقتصادية ومنها عقد عدد من الورش واللقاءات مع الصحفيين، وإنتاج منهاج متخصص في الصحافة الاقتصادية والذي تم إنتاجه من قبل مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت بالتعاون مع كافة الكليات التي تدرس برامج الصحافة والإعلام في فلسطين وطرحه للطلاب فيها".


مدير عام جمعية البنوك في فلسطين

بدوره، أكد السيد بشار ياسين المدير العام لجمعية البنوك في فلسطين على أهمية  الشراكة بين القطاعات الاقتصادية المختلفة وفي مقدمتها القطاع المصرفي من جهة، وبين السلطة الرابعة من جهة ثانية لتعزيز مبادئ الشفافية والنازهة ودفع عجلة التنمية.


وأشار ياسين إلى أن المؤسسات المصرفية تعرضت في ظل حرب الإبادة التي تشن علىشعبنا إلى دمار شامل وتعطل شبه كامل في عملياتها وخاصة في قطاع غزة، حيث دمر الاحتلال الإسرائيلي أكثر من(50)  فرعاً تدميراً شاملاً أو جزئياً، بالإضافة إلى خروج غالبية الصرافات الآلية عن الخدمة. وقال"تحملت البنوك عبء المرحلة، ليس فقط بتكبدها خسائر في موجوداتها وعملياتها التشغيلية، بل من خلال الانخراط بمسؤوليتها المجتمعية والوطنية تجاه المأساة التي أصابت أبناء شعبنا وبخاصة في قطاع غزة".


نقيب الصحفيين الفلسطينيين

واستعرض نقيب الصحفيين الأستاذ ناصر أبو بكر المرحلة الصعبة التي يمر الصحفيون الفلسطينينون من خلال استهدافهم بالاغتيال والتنكيل والاعتقال من قبل الاحتلال، مشيراً إلى ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه حماية الصحفيين الفلسطينيين ومحاكمة اسرائيل في المحاكم الدولية على جرائمها بحق شعبنا وبخاصة الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين.


في سياق متصل، لفت أبو بكر إلى أهمية شبكة الصحفيين الاقتصاديين  في العمل من خلال تنظيمها برامج تدريبية لتطوير مهارات الصحفيين الفلسطينيين لتمكينهم من تغطية المواضيع الاقتصادية بمهنية عالية.


 ونوه إلى أن فكرة جائزة فلسطين للصحافة الاقتصادية هي فكرة رائدة تبنتها نقابة الصحفيين بهدف تحفيز الصحفيين وطلبة كليات الإعلام في الجامعات للاهتمام بهذا الميدان الذي يفرض نفسه في حياتنا المعاصرة، مطالباً الصحفيين بضرروة التركيز على حجم الدمار الذي أحدثه العدوان على الاقتصاد الفلسطيني وكيفية معالجة تداعياته.   


لجنة التحكيم...وتخريج دورة

وكانت لجنة تحكيم الجائزة ضمت عدداً من الخبراء والمختصين هم: د. حسين سعد أستاذ الإعلام الرقمي من قطاع غزة، والصحفي والأستاذ الأكاديمي أمجد التميمي، والأستاذة الأكاديمية جمان قنيص، والصحفي والأستاذ الأكاديمي أيهم أبوغوش، والأستاذ عوض دعيبس مدير الاتصال والإعلام  في صندوق الاستثمار الفلسطيني، والأستاذ كايد ميعاري مدير العلاقات العامة والدولية في هيئة سوق رأس المال، والأستاذ محمد ناصر مسؤول الاتصال والخبير في الإعلام الاقتصادي في معهد أبحاث السياسات الاقتصادية (ماس).


وشهد الحفل تكريم (18) طالباً جامعياً شاركوا في دورة بعنوان" مبادئ في الصحافة الاقتصادية" نظمتها شبكة الصحفيين الاقتصاديين في شهر أيار الماضي وشارك بها طلبة من معظم جامعات الضفة الغربية.


ولفت أمجد التميمي رئيس لجنة التحكيم إلى معايير وشروط الجائزة مستعرضاً مراحل التحكيم والأعمال الفائزة والصعوبات التي واجهت المحكمين خاصة فيما يتعلق بالتواصل مع الزملاء في قطاع غزة بفعل ظروف الحرب.


وتولى عرافة الحفل الصحفي عماد الرجبي عضو الهيئة الإدارية في شبكة الصحفيين الاقتصاديين الذي أشار إلى أن هذا الحفل يقام على شرف الشهداء في قطاع غزة في ظل حرب إبادة يتعرض لها شعبنا،   منوهاً إلى أن الأعمال الصحفية التي شاركت في الجائزة كانت الأرقام فيها عبارة عن قصص من اكتوى بنار الحرب.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يضرمون النار جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أضرم مستوطنون النار، مساء اليوم الاثنين، في أراضي قرية بورين، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنون من مستوطنة "يتسهار"، أضرموا النار في مساحات من أراضي القرية.


وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت مساء اليوم البوابة الحديدية المقامة على مدخل القرية.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

"العفو الدولية": التعذيب والعنف الجنسي ضد الفلسطينيين "جرائم حرب"

لندن - "القدس" دوت كوم

قالت نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، سارة حشاش، إن جميع أشكال المعاملة غير الإنسانية، بما في ذلك التعذيب والعنف الجنسي، تُعد "جرائم حرب".


وذكرت حشاش، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أن التحقيق الأخير الذي أجرته منظمة العفو الدولية وثق التعذيب وغيره من ضروب المعاملة غير الإنسانية للمعتقلين الفلسطينيين في معتقل "سدي تيمان" الإسرائيلي ومراكز الاعتقال الأخرى.


ولفتت إلى أن المنظمة كشفت كيف أن إسرائيل تستخدم "قانون المقاتلين غير الشرعيين" أداة لاعتقال الفلسطينيين تعسفا إلى أجل غير مسمى دون تهمة أو محاكمة، في انتهاك للقانون الدولي.


وأشارت إلى أن المنظمة أجرت مقابلات مع 27 معتقلا سابقا، جميعهم مدنيون (20 رجلا و6 نساء وطفل واحد) من قطاع غزة، وأن جميعهم تعرضوا للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة على يد قوات الاحتلال ومخابراته وشرطة الاحتلال خلال فترات اعتقالهم عندما لم يكن من الممكن التواصل معهم.


وقالت: "إن الأخبار المروعة عن تعرض معتقل فلسطيني للاغتصاب الجماعي في منشأة (سدي تيمان) تقدم أدلة جديدة على التعذيب المروع وغيره من ضروب سوء المعاملة للمعتقلين الفلسطينيين، التي وثقتها منظمة العفو الدولية في تحقيقاتها الأخيرة".


وشددت على أن حادثة التعذيب الجنسي للمعتقل الفلسطيني تُظهر أيضا أنه يجب على إسرائيل أن تسمح فورا لمراقبين مستقلين بالوصول إلى مراكز الاعتقال، مشيرة إلى أن المنظمة التقت سابقا مع معتقلين فلسطينيين في "سدي تيمان" ومراكز اعتقال أخرى.


وأضافت: "تدعو منظمة العفو الدولية مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق عاجلا في جميع ادعاءات التعذيب، بما في ذلك العنف الجنسي، ضد المعتقلين الفلسطينيين"، مردفة أن "القضاء الإسرائيلي له سجل مروع من الإخفاق في التحقيق بشكل موثوق في مزاعم التعذيب ضد الفلسطينيين".


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,623 مواطنا، وإصابة 91,469 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة أطفال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، ثلاثة أطفال من بلدة عقربا، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق قنابل الصوت، والغاز السام، واعتقلت ثلاثة أطفال، لم تُعرف هوياتهم بعد.


وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وبلدة بيتا جنوبا.

عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر مصري ينفي وجود أنفاق عاملة بين مصر وقطاع غزة

القاهرة -" القدس" دوت كوم

نفى مصدر مصري، اليوم الاثنين، ما تتداوله وسائل إعلام إسرائيلية حول وجود أنفاق عاملة بين مصر وقطاع غزة.


ونقلت قناة (القاهرة) الإخبارية، عن مصدر مصري رفيع المستوى، نفيه ما تتداوله وسائل إعلام إسرائيلية حول وجود أنفاق عاملة بين مصر وقطاع غزة، مشددا على أن ما يتردد هو هروب إسرائيل من إخفاقها في القطاع، وأن فشل إسرائيل في تحقيق إنجاز بغزة يدفعها لبث ادعاءات حول وجود أنفاق لتبرير استمرار عدوانها على القطاع.


وأوضح المصدر أن إسرائيل تغض النظر عن عمليات تهريب السلاح من إسرائيل للضفة؛ لإيجاد مبرر للاستيلاء على الأراضي وممارسة مزيد من القتل والإبادة للفلسطينيين.


وشدد على أن إسرائيل لم تقدم أدلة على وجود أنفاق عاملة على حدود القطاع، مؤكدا أنها تستغل الأنفاق المغلقة بغزة لبث ادعاءات مغلوطة لتحقيق أهداف سياسية.


وكانت مصر قد أكدت لكل الأطراف موقفها الثابت والقائم على عدم فتح معبر رفح البري طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه، محملة الجانب الإسرائيلي مسؤولية النتائج المترتبة على هذا الإغلاق، وتفاقم الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة.


ولم تتوقف اتصالات مصر مع مختلف الأطراف - خاصة إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وحركة حماس - للحفاظ على مسار المفاوضات الجارية وتجنب التصعيد، وهي مستمرة في هذا الجهد حتى يصبح اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار واقعا على الأرض.


وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أمس الأحد، في إطار عملياته العسكرية أنه تم العثور على عشرات مسارات الأنفاق في محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين قطاع غزة ومصر.


وقال الناطق باسم الجيش للإعلام العربي أفيخاي أدرعي في بيان على منصة (إكس) إن قوات الجيش عثرت على عشرات مسارات الأنفاق تحت الأرض في منطقة محور فيلادلفيا ودمرتها على مدار الأشهر الأخيرة.


ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حركة حماس في قطاع غزة أدت إلى مقتل أكثر من 39 ألف فلسطيني، فضلا عن دمار كبير في المنازل والبنية التحتية وأزمة إنسانية، وذلك بعد أن شنت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 7 جنود إسرائيليين في قطاع غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، إصابة 4 من جنوده بجروح خطيرة في معارك جنوب قطاع غزة.


وأشار إلى أنه تم نقل الجرحى للعلاج في مستشفيات إسرائيلية.


فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن عدد المصابين 7 منهم 4 بحالة خطيرة وقد انفجرت بهم عبوة ناسفة ألقاها مسلحون.


يشار إلى أن جيش الاحتلال في بياناته الرسمية فقط يشير للحالات الخطيرة.

اقتصاد

الإثنين 05 أغسطس 2024 5:34 مساءً - بتوقيت القدس

هبوط حاد للأسهم الأميركية وسط مخاوف من الركود

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

تراجعت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية، اليوم الاثنين، مع تنامي المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة في أعقاب بيانات ضعيفة عصفت بالأسواق المالية.


وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 1101 نقطة أو 2.77% إلى 38 ألفا و636 نقطة.


وتراجع المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بواقع 190 نقطة أو 3.57% عند 5155 نقطة، في حين هوى المؤشر ناسداك المجمع 884.85 نقطة أو 5% إلى 15 ألفا و932 نقطة.


وقالت وزارة العمل الأميركية -الخميس الماضي- إن الوظائف غير الزراعية زادت 114 ألف وظيفة الشهر الماضي، وهو رقم أقل بكثير من متوسط التوقعات البالغ 175 ألف وظيفة حسب استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء الاقتصاد.


كما أنه أقل بكثير عن رقم 200 ألف وظيفة يعتقد خبراء الاقتصاد أنها ضرورية لمواكبة النمو السكاني.


وقفز معدل البطالة إلى 4.3%، وهو ما يقرب من أعلى مستوى خلال 3 سنوات.


وفي جلسة الجمعة الماضية، آخر جلسات الأسبوع الماضي، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي الأميركي 1.51% إلى 39 ألفا و737.26 نقطة، وخسر مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" نحو 1.84% إلى 5346.56 نقطة، ليبلغ أدنى مستوياته منذ الرابع من يونيو/حزيران. كما نزل المؤشر ناسداك المجمع 2.43% إلى 16 ألفا و776.16 نقطة.


البورصات الآسيوية والأوروبية

أنهت مؤشرات آسيا تعاملات اليوم على التراجع جماعي حيث:


هبط مؤشر نيكي 12.4% إلى مستوى 31458 نقطة.

هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنحو 12.2% إلى 2227 نقطة.

انخفض مؤشر هانغ سينغ لهونغ كونغ بنسبة 1.465% إلى 16698 نقطة.

تراجع مؤشر شنغهاي 1.54% إلى 2860.70 نقطة.

هبط مؤشر سنسكس الهندي 2.79% إلى 78724 نقطة.

انخفض مؤشر سنغافورة 4.07% إلى 3243.67 نقطة.

ولم يختلف الحال في حالة المؤشرات الأوروبية حيث:


تراجع مؤشر فوتسي 100 البريطاني 2018% إلى 7996 نقطة.

انخفض مؤشر دامكس الألماني 2.04% إلى 17300 نقطة، وقت كتابة هذا التقرير.

تراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 1.65% إلى 7133 نقطة.

انخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي الأوسع نطاقا 2.3% إلى 486.41 نقطة.

 



فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: مستعدون لكل الاحتمالات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، إن قواته مستعدة لجميع الاحتمالات بما في ذلك الانتقال السريع من الدفاع إلى الهجوم.


جاء ذلك خلال زيارة قام بها غالانت للقاعدة الرئيسية للقوات الجوية التابعة لقواته.


وأضاف موجها حديثه لجنوده: أعداؤنا يفكرون بعناية في خطواتهم بفضل القدرات التي أظهرتموها في العام الماضي .. ومع ذلك يجب علينا الاستعداد لجميع الاحتمالات بما في ذلك الانتقال السريع من الدفاع إلى الهجوم.

منوعات

الإثنين 05 أغسطس 2024 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

مريض ثانٍ يخضع لزراعة شريحة دماغية من نيورالينك

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

نجحت شركة "نيورالينك" الناشئة في زرع شريحتها الدماغية، المصممة لمنح المرضى المصابين بالشلل القدرة على استخدام الأجهزة الرقمية من خلال التفكير فقط، وذلك عبر مريض ثان مُشارك في تجربتها السريرية، وفق ما أعلنه الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك الشركة. 


وحاليًا، نيورالينك في طور اختبار جهازها، الذي يهدف إلى مساعدة المصابين بإصابات في الحبل الشوكي على ممارسة أنشطة مختلفة من بينها ألعاب الفيديو وتصفح الإنترنت، والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتحريك مؤشر الفأرة (الماوس) على جهاز الكمبيوتر المحمول.


تجارب جديدة

ولم يذكر ماسك في تصريحات أدلى بها خلال بثّ صوتي على الإنترنت (بودكاست)، استمر لأكثر من 8 ساعات، وصدر في ساعة متأخرة من يوم الجمعة سوى القليل من التفاصيل عن المشارك الثاني، بخلاف قوله إنه يعاني من إصابة في الحبل الشوكي مماثلة للمريض الأول، الذي أُصيب بالشلل في حادث غوص.


وذكر ماسك أنه من المتوقع أن تجري الشركة العملية ذاتها لثمانية مرضى آخرين مشاركين في تجربتها السريرية خلال العام الجاري.


ويأتي ذلك الإعلان، بعد أسابيع على تأكيد مسؤولي الشركة أنهم بصدد تطوير شريحة دماغية جديدة ستتطلب نصف عدد الأقطاب الكهربائية المستخدمة في الشرائح السابقة، مما سيجعلها أكثر كفاءة وفاعلية.


واتخذت نيورالينك هذه التدابير، بعد أن واجه أول مشارك في التجربة مشكلات مع الأسلاك الرقيقة المستخدمة في تركيب الشريحة المزروعة في الدماغ.


المريض الأول الذي خضع لزراعة شريحة دماغية

وفي يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، أعلن إيلون ماسك نجاح شركته الناشئة "نيورالينك" في عملية زارعة شريحة دماغية، بعدما بدأ أول مريض خضع لها بين البشر بالتعافي بشكل جيد.


وكان ماسك قد تدخل في توضيح ما أصاب المريض الأول من شلل، خلال حادثة الغوص.


وقال إنه تمت زراعة رقاقة للشركة في دماغ نولاند آربو، المريض البالغ من العمر 29 عامًا، والذي ظهر بعدها في مارس/ آذار وهو يستخدم عقله للعب الشطرنج عبر الإنترنت، والتحكم في فأرة الحاسوب (الماوس) بواسطة أفكاره.


وأشار آربو حينها في المقطع الذي تم بثه على منصة إكس، إلى أن "الجراحة كانت سهلة للغاية". وأضاف: "سُمح لي بالخروج من المستشفى في اليوم التالي حرفيًا. ولا أعاني من أي إعاقات إدراكية". 



عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

طهران تستقبل أكبر مسؤول أمني روسي وتبلغ رسالة للسفراء الأجانب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

وصل الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو إلى طهران، اليوم الاثنين، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين، في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية.


وتأتي زيارة شويغو -الذي شغل سابقا منصب وزير الدفاع الروسي- تلبية لدعوة الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي أكبر أحمديان، وفقا لما ذكرته وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، التي أوضحت أن الزيارة هدفها "تعزيز التواصل وبحث القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الأمنية والسياسية الثنائية".


بدورها، قالت وكالة ريا نوفوستي الروسية إن شويغو سيناقش مع الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان وكبار المسؤولين العسكريين والأمنيين تعزيز التعاون الثنائي في عديد من المجالات، ومن بينها الأمن.


وقد أعربت روسيا عن إدانتها الشديدة لاغتيال إسماعيل هنية في طهران يوم 31 يوليو/تموز الماضي.


وعززت إسرائيل -التي لم تعلن رسميا مسؤوليتها عن اغتيال هنية- حالة التأهب لدى قواتها وبمرافقها الحيوية إلى أقصى درجة تحسبا لرد من إيران.


رسالة للسفراء

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المقيمين في طهران إلى اجتماع مع وزير الخارجية بالوكالة علي باقري كني لتأكيد عزم إيران الرد على إسرائيل.


وقال المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني إن "إيران تسعى إلى إرساء الاستقرار في المنطقة، لكن هذا لن يتحقق إلا بمعاقبة المعتدي وردع النظام الصهيوني عن القيام بمغامرات"، مضيفا أن تحرك طهران أمر لا مفر منه.


ودعا كنعاني الولايات المتحدة إلى التوقف عن دعم إسرائيل، وقال إن المجتمع الدولي لم يقم بواجبه في حماية استقرار المنطقة، ويجب أن يدعم "معاقبة المعتدي".


وصرح المتحدث الإيراني أيضا بأن منظمة التعاون الإسلامي ستعقد اجتماعا طارئا بعد غد الأربعاء بناء على طلب طهران لمناقشة اغتيال هنية والرد الإيراني.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يدعو سكان مناطق في خان يونس للإخلاء

غزة - "القدس" دوت كوم

جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، دعوته لإخلاء سكان في مناطق عدة في خان يونس، وشمال رفح، جنوبي قطاع غزة.


وأمس الأحد، وجه جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذارا مشابها للسكان، لكنه أعاد نشره الإثنين مع زيادة المناطق المشمولة فيه بما فيها مركز مدينة خان يونس.


وخاطب الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في منشور على منصة "إكس": "كل السكان الذين لم يخلوا أحياء مركز المدينة، الشيخ ناصر، جورة اللوت، المنارة، معن، قيزان النجار، قيزان أبو رشوان، السلام، مصبح والحشاش (..)".


وقال: "أخلوا المنطقة بشكل فوري إلى المنطقة الإنسانية"، وفق زعمه، مع أن التقارير المحلية والأممية تؤكد أن لا مكان آمنا في قطاع غزة.


وفي إشارة إلى هجمات متوقعة على المنطقة، توعد بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي "سيعمل بقوة ضد العناصر المسلحة (فصائل المقاومة الفلسطينية) في تلك المنطقة".



عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يتسلم 32 طنا من المستلزمات الطبية من الصحة العالمية

"القدس" دوت كوم - الأناضول

تسلم لبنان، الإثنين، شحنة مستلزمات طبية وأدوية مخصصة لمعالجة إصابات الحرب بكمية تبلغ 32 طنا، مقدمة من منظمة الصحة العالمية.


وبحسب بيان لوزارة الصحة اللبنانية، وصلت إلى مدرج الشحن التابع لشركة طيران الشرق الأوسط، في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، شحنة مساعدات طبية مقدمة من منظمة الصحة العالمية زنة 32 طنا.


يأتي ذلك، في إطار رفع جهوزية القطاع الصحيّ لمواجهة أي تصعيد محتمل في التوترات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.


وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، في كلمة له خلال حفل التسليم: "نحن كقطاع صحي لا يمكننا إلا أن نكون على أكبر قدر من الجهوزية في حال حدوث أي طارئ".


أضاف: "قررنا في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على جنوب لبنان، ومناطق أخرى في بيروت الكبرى وغيرها من المناطق، رفع جهوزية كل المستشفيات والقطاع الصحي في لبنان".


وتابع: "كان ذلك عبر استقدام المساعدات والتجهيزات اللازمة، حتى تكون موجودة في كل المستشفيات".


وزاد: "اليوم وصلت شحنة كبيرة من مساعدات الصحة العالمية.. وستصل شحنة أخرى الأربعاء، والهدف منها توزيع هذه، المستلزمات والأدوية على المستشفيات والقطاع الصحي في لبنان وبخاصة في المناطق التي هي أكثر عرضة حتى نكون أكثر جهوزية للتعامل مع اي طارئ".


ولفت إلى أن "هذا الموضوع يفرض علينا في القطاع الصحي، أن نكون في أعلى جهوزية كما عودنا الناس خلال جائحة كورونا أو انفجار المرفأ".


وأشار الأبيض في رد على سؤال إلى "أننا في حالة حرب ونحن أمام عدو يستمر في اعتداءاته، ولا يقف عند أي حدود، لذلك لا بد من رفع جهوزية القطاع الصحي".


وتتزايد التوقعات بتصعيد الهجمات المتبادلة بين إيران و"حزب الله" من جانب، وإسرائيل من جانب آخر، بعد اغتيال تل أبيب القيادي البارز بالحزب فؤاد شكر، الثلاثاء الماضي، واتهام حركة حماس وإيران لها باغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في طهران، الأربعاء.




فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

محدث::إصابات برصاص الاحتلال خلال اقتحام جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

أصيب أربعة مواطنين بالرصاص الحي، مساء اليوم الاثنين، خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها.


وبحسب مدير مستشفى جنين وسام بكر، إن أربع إصابات بالرصاص الحي وصلت المستشفى، إحداها بالصدر ووصفت بالخطيرة.


وبحسب مصادر محلية،فإن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات إلى مدينة جنين ومخيمها من ضمنها جرافة عسكرية، وشرعت بتدمير البنية التحتية في المدينة وأطراف المخيم، وسط تحليق لطائرات الاستطلاع في الأجواء.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مدينة جنين في وقت سابق من مساء اليوم وداهمت محل الخليج للصرافة واحتجزت صاحبه هاني أبو مويس لفترة من الوقت قبل أن تطلق سراحه، كما أصابت عددا من المواطنين بحالات اختناق، وتعمدت صدم المركبات ما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين بجروح، أحدهما سيدة تبلغ من العمر 55 عاما، نقلا إثرها إلى مستشفى ابن سينا.

عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

الحرس الثوري الإيراني: الرد على اغتيال هنية سيكون جديدا ومفاجئا

طهران -"القدس" دوت كوم

قال مستشار القائد العام للحرس الثوري الإيراني حجة الإسلام طائب، الأحد، إن الرد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية سيكون جديدا ومفاجئا.


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن طائب قوله إن "العملية المصممة التي تهدف للثأر لدم الشهید إسماعيل هنية ستكون جديدة ومفاجئة".


وأضاف أن "السيناريو المصمم للانتقام لدم الشهيد هنية هو من السيناريوهات التي لا يمكن قراءتها".


وأشار إلى أن "الوضع الاجتماعي للكيان الصهيوني مضطرب لأنهم لا يعرفون ما هو السيناريو الإيراني، ولا أحد يستثمر في إسرائيل اقتصاديا، ورؤوس الأموال تغادر تلك المنطقة".


المستشار بالحرس الثوري أوضح أن "رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد تحويل هزيمته أمام حماس إلى حرب إقليمية، وإدخال أمريكا في الحرب".


وشدد على أن "عهد الهيمنة الأمريكية قد ولی، وسياساتها لا تشكل رادعاً".



فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، في قرية حبلة جنوب قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن شابا في العشرينيات من العمر من مدينة قلقيلية، أصيب بالرصاص الحي في اليد، خلال وجوده قرب جدار الفصل والتوسع العنصري في قرية حبلة، وتم نقله إلى مستشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية، ووُصفت إصابته بالمستقرة.

عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد قصف الاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم

تجدد قصف الاحتلال الاسرائيلي اليوم الاثنين، على عدة بلدات جنوب لبنان.


واستهدفت مدفعية الاحتلال والقذائف الفوسفورية بلدات ميس الجبل، وحولا، وطلوسة، وبني حيان، وكفر حمام والوزاني تزامناً مع تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي وخرق جدار الصوت وصولاً للعاصمة بيروت.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد الأسير عمر جنيد من غزة في "سديه تيمان"

رام الله - "القدس" دوت كوم


 أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيّ، استشهاد المعتقل عمر عبد العزيز فضل جنيد (26 عاما) من جباليا في تاريخ 17 حزيران/ يونيو الماضي جرّاء تعرضه للتعذيب في معسكر (سديه تيمان)، ويأتي الإعلان عن استشهاد المعتقل جنيد بعد عدة أيام من إبلاغ عائلته بشكل رسمي من قبل مؤسسة (هموكيد) أنّ الاحتلال أعطاها ردا حول مصيره، يفيد بأن عمر استشهد في تاريخ 17 حزيران/ يونيو، دون تفاصيل أخرى. 


وبيّنت الهيئة والنادي أنّ جيش الاحتلال الإسرائيليّ اعتقل الشّهيد عمر جنيد في تاريخ 24/12/2023، برفقة شقيقه ياسر الذي أفرج عنه بعد أربعة شهور من الاعتقال، كما وأكدت عائلته، أنّ نجلهم لم يكن يعاني من آية مشاكل صحية، وكان يعمل قبل الحرب في الزراعة، كما كان يتحضر لإتمام زواجه. 


وذكرت الهيئة والنادي، أنّ المعتقل عمر جنيد، هو واحد من بين العشرات من معتقلي غزة الذين استشهدوا في سجون ومعسكرات الاحتلال، وتحديدا معسكر (سديه تيمان) جرّاء التّعذيب الشّديد، هذا عدا عن المئات من جثامين الشهداء الذي اعترف الاحتلال باحتجازهم. 


وأضافت الهيئة والنادي أنّ الاحتلال ماضٍ في جرائمه بحقّ الأسرى والمعتقلين في سجونه، تلك الجرائم التي تشكّل اليوم أحد أوجه حرب الإبادة، والتي تشكّل كذلك امتداد لتاريخ طويل من الجرائم الممنهجة التي مارسها الاحتلال على مدار عقود طويلة إلا أنّ المتغير يتمثل بمستوى وكثافة هذه الجرائم. 


وتابعت الهيئة والنادي في بيان مشترك صدر اليوم الإثنين، أنّه وباستشهاد جنيد يرتفع عدد الشهداء من الأسرى والمعتقلين منذ عام 1967 إلى (258) وهم الشهداء الذين تم الكشف عن هوياتهم والإعلان عن استشهادهم، من بينهم (21) شهيدا تم الإعلان عن هوياتهم منذ بدء حرب الإبادة بحقّ شعبنا في غزة. 


وسبق أنّ أعلن نهاية الأسبوع المنصرم عن استشهاد المعتقل إسلام حسن السرساوي من غزة، الذي ارتقى في شهر أبريل الماضي، جرّاء التّعذيب. 


وفي هذا الإطار تؤكّد الهيئة والنادي أنّ الاحتلال يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ غالبية معتقلي غزة، كما ويواصل إخفاء العدد الحقيقي والإجمالي الكلي لأعدادهم، علماً أنّ إدارة سجون الاحتلال اعترفت مؤخراً بأن عدد من صنفهم الاحتلال بالمقاتلين غير الشرعيين من معتقلي غزة ويتبعون تحت إدارتها (1584)، وهذا العدد لا يشمل كافة معتقلي غزة وتحديدا من يتبعون لإدارة جيش الاحتلال. 


هذا ويشار إلى أنّ زيارات محدودة تمت مؤخرا لعدد من معتقلي غزة، الذين كشفوا عن جرائم مروّعة وصادمة، منها عمليات قتل وتعذيب واغتصاب إلى جانب عمليات الإذلال وجريمة التجويع وجرائم أخرى يتعرضون لها على مدار الساعة. 


يذكر أن جملة من التحقيقات الصحفية الدولية كانت قد كشفت كذلك عن شهادات مروّعة وصادمة لمعتقلي غزة الذين احتجزوا في معسكر (سديه تيمان) الذي يمثل اليوم الشاهد الأكبر على جرائم قتل المعتقلين وتعذيبهم، إلى جانبه مجموعة من السجون المركزية التي شهدت جرائم لا يقل مستواها عن الجرائم في (سديه تيمان) ومن أبرزها سجن (النقب). 


من الجدير ذكره أنّ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى بداية آب/ أغسطس بلغ نحو 9900 وهذا المعطى لا يشمل كافة المعتقلين من غزة وتحديدا من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال.


عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة لوفتهانزا تعلق الرحلات الجوية لتل أبيب وطهران وبيروت

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت مجموعة لوفتهانزا الألمانية للطيران، اليوم الاثنين، إن شركات الطيران التابعة لها ستستبعد المجالين الجويين لإيران والعراق حتى السابع من أغسطس (آب) الحالي؛ بسبب التطورات في الشرق الأوسط.


وأضافت المجموعة، التي تتضمن الخطوط الجوية السويسرية والنمساوية ويورو وينغز، أنها علقت جميع الرحلات إلى تل أبيب وطهران وبيروت حتى 12 أغسطس، وفق ما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.


وقالت مجموعة لوفتهانزا إنها علَقت أيضا رحلاتها إلى العاصمة الأردنية عمان ومدينة أربيل العراقية حتى السابع من أغسطس، مُرجعة ذلك إلى "تحليلها الأمني الحالي".


وتصاعد التوتر في المنطقة الأسبوع الماضي في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في طهران ومقتل القائد العسكري الكبير في جماعة "حزب الله" اللبنانية فؤاد شُكر في ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية ببيروت.


وتوعد "حزب الله" وإيران بالرد على إسرائيل بسبب عمليتي القتل، مما أثار مخاوف من أن الجبهات المتعددة التي يتوسع إليها الصراع بالتزامن مع الحرب في قطاع غزة قد تتصاعد إلى حرب شاملة.


فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

عمليات للقسام في رفح وخان يونس

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت كتائب القسام أنها فجرت عبوتين في قوة هندسية إسرائيلية بمنطقة زلاطة شرق رفح جنوبي القطاع، مؤكدة إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح.


وأضافت أنها استهدفت جرافة عسكرية من طراز "دي 9" بقذيفة "الياسين 105" شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.


كما قالت إنها اشتبكت مع قوة إسرائيلية راجلة من 9 جنود من نقطة الصفر شرقي خان يونس، مشيرة إلى أنها أوقعت أفرادها أيضا بين قتيل وجريح.


فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيدة وفاء جرار في جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير جنين، اليوم الاثنين، جثمان الشهيدة وفاء نايف زهدي جرار (50 عاما)، التي استُشهدت متأثرة بإصابتها الحرجة خلال اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لها من منزلها في 21 أيار الماضي.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى المدينة، حيث ألقى ذووها نظرة الوداع الأخيرة على جثمانها، قبل الصلاة عليها في المسجد الكبير.


وجاب موكب التشييع شوارع المدينة، وردد المشاركون الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، وأخرى تدعو إلى تعزيز الوحدة الوطنية.


وندد محمود أبو طلال في كلمة القوى الوطنية والإسلامية في جنين ومخيمها، بجرائم الاحتلال المستمرة وحرب الإبادة التي تُرتكب بحق شعبنا في غزة والضفة، مطالبا العالم بالتحرك للجم الاحتلال وعصابات المستعمرين، محذرا من استمرار صمت المجتمع الدولي عن هذه الجرائم.


فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب قلقيلية

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، في قرية حبلة جنوب قلقيلية.


وقالت مصادر محلية، إن شابا في العشرينيات من العمر من مدينة قلقيلية، أصيب بالرصاص الحي في اليد، خلال وجوده قرب جدار الفصل والتوسع العنصري في قرية حبلة، وتم نقله إلى مستشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية، ووُصفت إصابته بالمستقرة.


منوعات

الإثنين 05 أغسطس 2024 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

هل منتجات النيكوتين البديلة خياراً أفضل من الاستمرار بالتدخين؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

العديد من دول العالم سجلت انخفاضات كبيرة في أعداد المدخنين لديها. ففي فنلندا استطاعت السير باتجاه تنازلي في نسبة المدخنين فيها، والتي تبلغ اليوم 11% فقط من البالغين الذي يواصلون التدخين يومياً، والذين تتراوح أعمارهم بين 20 و64 عاماً، مع محاولات ومبادرات متواصلة لتقليص هذه النسبة. أما السويد، فتكاد تصبح خالية من الدخان في غضون عام. لكن، وفي جهة أخرى من العالم، لا يزال مشروع تخفيض أعداد المدخنين بمثابة حلم صعب الوصول.


المتمعن في النتائج المتناقضة لمحاولات تخفيض أعداد المدخنين بين بلد وآخر، سيجد أن السر إنما يكمن في نظرة المجتمع الطبي والصحي المتناقضة لبدائل النيكوتين.


في معرض البحث عن إجابة للكثير من التساؤلات، يؤكد عدد من الأطباء وخبراء الصحة العامة، وعلى رأسهم أخصائي الأمراض الرئوية في منطقة الرفاه في وسط فنلندا، كاري فينهو، والأستاذ المساعد وأخصائي علم وظائف الأعضاء السريرية في منطقة الرفاه في وسط فنلندا، كيرسي تيمونين، وطبيبة الأمراض الجلدية في منطقة خدمات الصحة في وسط فنلندا، ماريا هوتونين، بأن تبني بدائل النيكوتين والمنتجات البديلة الخالية من الدخان لا يشكل هدفاً رئيسياً لابتكارها؛ وهي التي تعتبر مدخلاً لبلوغ هدف الإقلاع النهائي الذي يظل الخيار الأفضل على الإطلاق، كما أنه يظل عاملاً فاعلاً في إنقاذ المزيد من الأرواح من خطر الوفاة المبكرة بسبب التدخين التقليدي للتبغ. بمعنى أوضح، التحول لهذه البدائل التي قد لا تخلو تماماً من المخاطر، يبقى أخف وطأة من الاستمرار في التدخين التقليدي الذي يؤدي في نهاية المطاف للوفاة بسبب تبعاته الصحية السلبية.


وقد أشار الأطباء الثلاثة إلى أن تدخين التبغ التقليدي يتسبب بالعديد والكثير من الأمراض التي يعتبر من أبرزها مرض سرطان الرئة الذي لم تفلح سنوات طويلة من الخبرة السريرية في القضاء عليه. الأسوأ من ذلك، أن تبعات التدخين التقليدي تمتد لتشمل الشعور بالذنب لدى المرضى تجاه أنفسهم؛ جراء استهلاكهم للتبغ، وهو ما أوضح الأطباء أنهم يلمسونه خلال متابعتهم اليومية للكثير من الحالات المرضية.


ويقول الأطباء الثلاثة وهم خبراء في مجال الصحة العامة، بأن أعداد المدخنين حول العالم لا تزال مخيفة، وهو ما لا يرضى عنه المجتمع الطبي والصحي الواعي. ويرى الأطباء بالحديث حول أسباب انخفاض أعداد المدخنين في فنلندا والسويد، بأن تبني استراتيجية الحد من المخاطر كانت العامل الأساسي في النتائج المتحققة في الدولتين في ما يتعلق بمكافحة التبغ.


في فنلندا، والتي كان المدخنون المرضى، يحاولون فيها التوقف والإقلاع عن التدخين، لكنهم في نفس الوقت لا يزالون يرغبون باستهلاك النيكوتين، اتجه الأطباء للانفتاح على استراتيجية الحد من المخاطر؛ لمنح المرضى النيكوتين الذي ثبت أنه ليس المسبب الرئيسي للأمراض المرتبطة بالتدخين، وإن كان قد يسبب الإدمان ولا يخلو من المخاطر، مع تجنيبهم - بأكبر قدر ممكن - للتعرض للمواد الكيميائية التي تحتويها السيجارة التقليدية، وتلك التي تنتج عن احتراقها والتي تؤدي لتأثيرات إدمانية نفسية وفسيولوجية تخلق حاجزاً ومانعاً للإقلاع عن التدخين، والتي تتحمل المسؤولية في المقام الأول عن غالبية الأضرار والأمراض المرتبطة بالتدخين.


أما في ما يتعلق بالسويد، فكانت تتعامل مع التدخين والإدمان الذي قد يتسبب به النيكوتين بمنهجية وضعت عبرها على عاتق حكومتها، مساندة المدخنين لإنقاذ حياتهم، ومنحهم الفرصة لخوض رحلتهم ضد التدخين بشكل مختلف عما هو سائد، فوفرت لهم بدائل  قد تكون أفضل عن التبغ، مثل منتجات تبغ المضغ، وأكياس النيكوتين الحديثة، والسجائر الإلكترونية، ومنتجات التبغ المسخن التي ثبت بالأدلة العلمية صحة الادعاءات بأنها أقل خطورة من السجائر التقليدية العاملة بالاحتراق؛ لأنها تنتج مواد كيميائية ضارة أقل بنسبة 95%، وسمحت بتداولها بأسعار مقبولة.


وفي سياق متصل، وبحسب الأطباء الثلاثة، فإن هيئة الصحة العامة في إنجلترا، سمحت بتداول واستخدام منتجات التبغ المسخن في جميع دول الاتحاد الأوروبي تقريباً، بما في ذلك السويد وإستونيا، وهو الأمر الذي يعتبر هاماً للمسافرين الفنلنديين الذين قد يحملون معهم هذه المنتجات دون مواجهة مشكلات قانونية تتعلق بها. وتتيح هيئة الصحة العامة البريطانية منتجات التبغ المسخن والسجائر الإلكترونية أمام نحو مليون مدخن، وذلك كجزء من خطتها لإعطاء الأولوية لتجربة بدائل قد تكون أفضل، على حصر المدخنين ضمن خياري الإقلاع الفوري أو التعرض لخطر الوفاة.


ومن المتوقع أن تتمكن فنلندا من الوصول لهدفها بأن تصبح دولة خالية من التدخين، مع وجود ما يقرب حوالي 300 ألف شخص ممن سيقلعون عن تدخين السجائر التقليدية، لكنهم سيواصلون استهلاك النيكوتين بأشكال أخرى مما يحصلون عليه من الصيدليات أو المتاجر أو من أماكن أخرى. وتشير البيانات الصادرة عن الجمارك الفنلندية إلى أن إضفاء الشرعية على أكياس النيكوتين أدى إلى تراجع عمليات تهريب هذه المنتجات وتداولها بشكل غير قانوني، إلا أن الضرائب المرتفعة على أكياس النيكوتين قد تشجع أنشطة التهريب، وهو ما يفسر سبب انخفاض معدلات التدخين في السويد عنها في فنلندا.


ويختم الأطباء الثلاثة بأن واجب الطبيب يحتم عليه في حالات كثيرة الاختيار بين الخطر والأقل خطورة لما فيه مصلحة المريض، وهو ما يعني في رحلة الكفاح ضد التدخين، وجوب تحويل المرضى الذين يرغبون بالإقلاع إلى النيكوتين غير القابل للاحتراق كخيار قد يكون أفضل من استهلاك التبغ من السجائر التقليدية.



منوعات

الإثنين 05 أغسطس 2024 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

5 طرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء موقع إلكتروني

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها أن تستفيد من الذكاء الاصطناعي لإنشاء موقع إلكتروني ومتابعة تقدمه وتحسين محتواه، إذ تتوفر العديد من منصات الذكاء الاصطناعي المصممة خصوصًا للمساعدة في إنشاء مواقع إلكترونية احترافية.


يمكن أن تساعدك بعض المنصات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في توليد أفكار لتصميم الموقع الإلكتروني، وإنشاء المحتوى المميز، وأتمتة بعض المهام؛ مما يقلل من عبء العمل الذي تحتاج إليه لإنشاء موقع إلكتروني متكامل.


إليك 5 طرق يمكن من خلالها أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في إنشاء موقع الويب الخاص بك وتحسينه مع أمثلة على الأدوات والمنصات التي يمكنك استخدامها:


1- توفير القوالب المجهزة سابقًا:
تسهل القوالب المولدة بالذكاء الاصطناعي عملية إنشاء موقع الويب من خلال توفير تخطيطات مصممة سابقًا وقابلة للتخصيص تناسب مختلف الصناعات والرغبات الشخصية. وتوفر القوالب المجهزة سابقًا الكثير من الوقت والجهد، مما يسمح للمستخدمين بالتركيز في إنشاء المحتوى المميز للموقع الإلكتروني بدلًا من التركيز في تصميمه.


على سبيل المثال: يتيح مولد القوالب في منصة Appy Pie للمستخدمين وصف شكل موقع الويب وجعل الذكاء الاصطناعي ينشئ قالبًا مصممًا وفقًا لاحتياجاتهم، مع إمكانية تخصيصه.


هناك بعض المنصات الأخرى التي توفر مجموعة واسعة من القوالب المصممة بالذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال: تتضمن أداة TeleportHQ مولد ذكاء اصطناعي يمكنه إنشاء مواقع ويب كاملة باستخدام واجهة محادثة مدعومة بمزايا ChatGPT. وهناك منصة Mobirise التي تقدم مجموعة كبيرة من القوالب المجهزة سابقًا للاختيار منها حسب رغباتك.


2- تقديم توصيات لتحسين تصميم موقعك الإلكتروني:


إذا كان لديك موقع إلكتروني مصمم سابقًا، وترغب في تحسين تصميمه فيمكنك الاستفادة من بعض أدوات الذكاء الاصطناعي؛ إذ يمكن لهذه الأدوات تحليل أنماط التصميم ورغبات المستخدم لتقديم توصيات لتصاميم جديدة؛ مما يعزز جاذبية الموقع الإلكتروني وتجربة المستخدم. ويمكن لهذه الأدوات اقتراح تخطيطات وأنظمة ألوان تتوافق مع أحدث معايير التصميم.


تُعد Elementor AI Copilot واحدة من أبرز هذه الأدوات، فهي تقترح تصاميم مختلفة لتخصيص مظهر موقعك الإلكتروني. على سبيل المثال: يمكن لهذه الأداة إنشاء العديد من التصاميم المختلفة لتجربتها، وإنشاء تصاميم فريدة بناءً على مطالبات المستخدم.


3- المساعدة في إنشاء المحتوى:
يمكن لأدوات إنشاء المحتوى المدعومة بالذكاء الاصطناعي إنشاء نصوص وصور ومقاطع فيديو عالية الجودة، مما يقلل بنحو كبير من الوقت والجهد المطلوبين لإنتاج محتوى جذاب ونشره في الموقع الإلكتروني. وتستخدم هذه الأدوات معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي لإنشاء محتوى مميز ومناسب للجمهور المستهدف.


Jasper و Copy.ai من أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى التي يمكن أن تساعدك في إنشاء منشورات للموقع الإلكتروني ومنشورات مناسبة لمنصات التواصل الاجتماعي ومحتوى إعلاني.


بالإضافة إلى هذه الأدوات المخصصة لإنشاء المحتوى، توفر بعض منصات إنشاء مواقع الويب التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل: Wix و Hostinger و GoDaddy أدوات لإنشاء المحتوى تعمل بالذكاء الاصطناعي ويمكنك استخدامها لإنشاء نصوص احترافية، وصور جذابة وغير ذلك.


4- تحليل أداء الموقع الإلكتروني:
توفر أدوات تحليل الأداء التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي رؤى عميقة حول حركة المرور على موقع الويب وسلوك المستخدم. يمكن لهذه الأدوات مساعدة مالكي مواقع الويب في اتخاذ قرارات لتحسين أداء الموقع اعتمادًا على البيانات التي تقدمها أدوات التحليل.


تُعدّ كل من Google Analytics و Adobe Analytics من أدوات التحليل الرائدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تتضمن مزايا لتحليل البيانات الخاصة بالمواقع الإلكترونية وإعداد التقارير عن الأداء.
من ناحية أخرى، توفر بعض منصات إنشاء مواقع الويب التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل: Hostinger و Shopify أدوات التحليل الخاصة بها؛ إذ تحتوي منصة Hostinger على أداة ذكاء اصطناعي تساعد في توقع سلوك المستخدم. من ناحية أخرى، تحتوي منصة Shopify على مجموعة من أدوات التحليلات التنبئية لمساعدة مواقع التجارة الإلكترونية على توقع حجم مبيعاتها.


5- تحسين محركات البحث:
تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي المصممة لتحسين محركات البحث في تحسين ظهور موقع الويب على محركات البحث من خلال تحليل الكلمات الرئيسية والمحتوى وسلوك المستخدم. يمكن لهذه الأدوات اقتراح الكلمات الرئيسية المناسبة وتحسين المحتوى وتتبع الأداء.


SEO.AI و MarketMuse من الأمثلة على أدوات تحسين محركات البحث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي توفر رؤى قابلة للتنفيذ وتعمل على أتمتة مهام التحسين.


تحدد SEO.AI الفجوات المتعلقة بظهور محتوى الموقع الإلكتروني في محركات البحث وتقترح التحسينات المناسبة، وأما أداة MarketMuse فتستخدم الذكاء الاصطناعي لاقتراح محتوى يُحسّن ظهور الموقع في محركات البحث.

منوعات

الإثنين 05 أغسطس 2024 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

"جدري القردة".. انتشار فيروسي يستنفر الصحة العالمية

رام الله - "القدس" دوت كوم

فيما يعيد للأذهان جائحة كورونا بكل تداعياتها، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس، الأحد، أنه يفكر في عقد لجنة خبراء لتقديم المشورة بشأن ما إذا كان ينبغي إعلان تفشي فيروس إم بوكس (جدري القردة) الآخذ في التزايد في إفريقيا حالة طوارئ دولية.


ومنذ أيلول الماضي، ارتفعت حالات الإصابة في جمهورية الكونغو الديموقراطية بسبب سلالة من الفيروس رُصِدَت مؤخرا في بلدان إفريقية مجاورة.


وقال غبرييسوس إن وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والحكومات المحلية والشركاء يزيدون استجابتهم لتفشي المرض.


وأضاف على منصة "إكس": "لكن هناك حاجة إلى مزيد من التمويل والدعم للاستجابة الشاملة. إنني أفكر في عقد لجنة طوارئ للوائح الصحية الدولية من أجل تقديم المشورة لي بشأن ما إذا كان ينبغي إعلان تفشي فيروس إم بوكس حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا".


وحالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا هي أعلى إنذار يمكن أن تطلقه منظمة الصحة العالمية. ويمكن لتيدروس، بصفته المدير العام للمنظمة، أن يعلن حالة الطوارئ هذه بناء على مشورة لجنة من الخبراء في هذا المجال.


وأضاف تيدروس في بيان لمجلة "ساينس" أنه "يمكن احتواء هذا الفيروس، ويجب احتواؤه، من خلال تدابير صحة عامة مكثفة بما في ذلك المراقبة والمشاركة المجتمعية والعلاج ونشر اللقاحات الموجهة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى".

ما هو جدري القردة؟


يُعدّ إمبوكس (وكان يُعرف باسم مونكي بوكس سابقا أي جدري القردة) مرضا معديا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق حيوانات مصابة ويمكن أن ينتقل أيضا من إنسان إلى آخر من خلال اتصال جسدي وثيق.


واكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية.


ويسبب المرض حمى وأوجاعا عضلية وآفات جلدية تشبه الدمامل.

عن العربي.نت

عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن : تحركات الجيش في الشرق الأوسط تهدف لتهدئة التوتر

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قال مسؤول في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تنشر قوة عسكرية إضافية في الشرق الأوسط كإجراء دفاعي بهدف تخفيف حدة التوترات في المنطقة.


وتزايدت التوترات الإقليمية في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يوم الأربعاء في طهران بعد يوم من غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، قتلت فيها فؤاد شكر القائد العسكري لحزب الله اللبناني، وعدد من المدنيين بينهم نساء وأطفال.


وهناك مخاوف متزايدة من أن الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ عشرة أشهر على قطاع غزة، قد تتصاعد إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط. وحملت إيران وحماس إسرائيل مسؤولية مقتل هنية في العاصمة الإيرانية، وتعهدتا مع حزب الله بالانتقام. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الحادث أو تنفيه، لكن ليس أدنى شك أن إسرائيل تقف وراء جريمة الاغتيال.


وذكر موقع "أكسيوس" الأميركي الأحد، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ نظرائه في دول مجموعة السبع أن إيران وحزب الله قد يبدآن في مهاجمة إسرائيل في وقت مبكر من يوم الاثنين، نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة على المكالمة. لكن بلينكن، وفقا لأكسيوس، قال إنه من غير الواضح كيف ستهاجم إيران وحزب الله ولا يعرف التوقيت الدقيق.


وأوضحت وزارة الخارجية في قراءة للمكالمة، إن الوزراء ناقشوا "الحاجة الملحة لخفض التصعيد في الشرق الأوسط".


وأفاد البيت الأبيض مساء الأحد أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيجري لقاءا هاتفيا مع العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، كما أنه سيجري اجتماعا في البيت الأبيض مع فريقه لشؤون الأمن القومي لبحث آخر التطورات.


وقال البنتاغون يوم الجمعة إنه سينشر طائرات مقاتلة إضافية وسفن حربية تابعة للبحرية في المنطقة.


وقال جوناثان فاينر، نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، في برنامج "واجه الأمة" على شبكة سي بي إس يوم الأحد: "الهدف العام هو خفض درجة الحرارة في المنطقة، وردع تلك الهجمات والدفاع ضدها، وتجنب الصراع الإقليمي".


وأضاف فينر أن الولايات المتحدة وإسرائيل تستعدان لكل الاحتمالات.


وقال فاينر إن اندلاع حرب إقليمية كان "أمرا وشيكًا للغاية" في نيسان الماضي، عندما شنت إيران هجومًا على إسرائيل بطائرات بدون طيار وصواريخ بعد ما أسمته ضربة إسرائيلية على قنصليتها في دمشق في الأول من نيسان والتي أسفرت عن مقتل سبعة ضباط من الحرس الثوري الإسلامي في العاصمة السورية. وأضاف فاينر أن الولايات المتحدة تريد أن تكون مستعدة في حالة ظهور هذا الوضع مرة أخرى.


وقال فاينر على قناة سي بي إس: "هذا ليس تنبؤا بأحداث مستقبلية. إنه تخطيط حكيم لهم ولحكومتنا".


وفي مكالمة مع نظيره الإسرائيلي، قال البنتاغون إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أكد دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل و"حقها في الدفاع عن النفس ضد التهديدات من إيران وحزب الله اللبناني والحوثيين والجماعات الإرهابية الأخرى المدعومة من إيران".


وقالت وزارة الخارجية إن بلينكن تحدث مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يوم الأحد وأكد على "أهمية اتخاذ جميع الأطراف خطوات لتهدئة التوترات الإقليمية وتجنب المزيد من التصعيد وتعزيز الاستقرار".


وأشار البيان بخصوص المكالمة، والذي استلمت القدس نسخة عنه، "تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن اليوم مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لمناقشة آخر التطورات في المنطقة. وأكد الوزير على أهمية اتخاذ جميع الأطراف خطوات لتهدئة التوترات الإقليمية وتجنب المزيد من التصعيد وتعزيز الاستقرار".


وأضاف البيان : "كما أكد الوزير التزام الولايات المتحدة بعملية اللجنة العسكرية العليا لتحديد كيفية ومتى ستنتقل المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش في العراق وأهمية حماية القوات بينما نعمل نحو هذا الانتقال. وأكد الوزير أننا لا نزال ملتزمين بالعلاقة الشاملة بين الولايات المتحدة والعراق لبناء الفرص الاقتصادية والازدهار لجميع العراقيين".


وكان الرئيس الأميركي بايدن قد أعرب السبت عن أمله في أن تتراجع إيران رغم تهديدها بالانتقام لمقتل هنية.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مقدسياً ويبعد 9 آخرين عن الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مواطنا مقدسيا من شارع صلاح الدين وسط القدس المحتلة.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المقدسي نضال حجازي أثناء وجوده في شارع صلاح الدين، بعد توقيف عناصر مخابرات الاحتلال له.


في سياق متصل، أبعدت سلطات الاحتلال الشبان رمزي العباسي، وعمر الفيراوي، ونضال عصفور، ومحمد أبو سنينة، عن المسجد الأقصى المبارك لمدة أسبوع قابل للتجديد 6 أشهر أخرى، كما أبعدت خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري عن المسجد، وسلّمت كلا من محمد شلبي، ورامي الفاخوري، ومحمد وصبيح أبو صبيح، قرارات بالإبعاد 6 أشهر، ليرتفع العدد إلى 9 إبعادات منذ بداية الشهر.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم جثامين 84 شهيداً اختطفهم من مقابر غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أفادت مصادر طبية، بأن الاحتلال سلم جثامين 84 شهيدا كان قد اختطفهم من مقابر في قطاع غزة.


وتم دفن جثامين الشهداء في المقبرة التركية بالحي النمساوي جنوب غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.


وهذه الدفعة الثالثة من جثامين الشهداء التي سلمها الاحتلال للجنة الدولية للصليب الأحمر خلال عدوانه المتواصل لليوم 304 على التوالي.

عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

"بضربة استباقية".. هل تُدمّر إسرائيل المشروع النووي الإيراني؟

رام الله -خاص بـ"القدس" دوت كوم

د. أشرف بدر: إسرائيل ليست في وضع يُمكّنها من مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية دون دعم أمريكي
د. دلال عريقات: أي استهداف إسرائيلي للمواقع النووية الإيرانية ستكون له عواقب كارثية على المنطقة
نهاد أبو غوش: 1700 منشأة نووية موزعة على جغرافيا إيران وإسرائيل لا تستطيع ضربها دفعة واحدة
عماد غياظة: تنفيذ ضربة إسرائيلية استباقية من شأنه تفعيل الاتفاقية الأمنية بين روسيا وإيران
د. محمد المصري: إسرائيل قد تقوم بضربة استباقية إذا بلغتها مسبقاً معلومات بأن الضربة الإيرانية عالية المستوى
د. جمال الشلبي: الشواهد تشير إلى أن نتنياهو لا يفكر إلا بذاته وهو اليوم "نيرون" تل أبيب الذي سيحرقها
حاتم الفلاحي: إسرائيل لن تستطيع القيام بهذه الضربة ما لم تكن هناك موافقة أمريكية


تتصاعد المخاوف من إمكانية إقدام إسرائيل على تنفيذ ضربة استباقية ضد إيران للقضاء على برنامجها النووي، بدل انتظار ردها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي كان في ضيافتها في العاصمة طهران، في وقتٍ تبرز فيه تساؤلات حول إمكانات إسرائيل وقدرتها على تنفيذ هجمات في إيران بمساحتها الواسعة، ومسافتها الشاسعة. 


ويرى كتاب ومحللون سياسيون وأساتذة جامعات، في أحاديث منفصلة لـ"القدس" دوت كوم، أنه في حال توجيه مثل هذه الضربة الإسرائيلية الاستباقية، فإنها قد تقود إلى تصعيد كبير، وهي بمثابة إعلان حرب شاملة مع إيران وحزب الله وكافة الدول والأطراف الحليفة.


ويقدّر المحللون أن أي استهداف إسرائيلي للمواقع النووية الإيرانية سيحمل عواقب كارثية على المنطقة، حيث ستطال الأضرار إسرائيل نفسها. ولفتوا إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي يواجه صعوبات في استهداف جميع المنشآت النووية المنتشرة على مساحات واسعة في إيران، ما يُعقّد إمكانات تنفيذ الضربة بفعالية.


من جانب آخر، أشار المحللون إلى وجود جهود دولية مكثفة لاحتواء تأثير أي ضربة إيرانية متوقعة وتخفيف حدتها، بهدف تجنب أي تصعيد قد يؤدي إلى حرب مفتوحة، وهذه الجهود تسعى إلى تفادي التداعيات الخطيرة المحتملة، والتي قد تهدد استقرار المنطقة وتزيد من تعقيد الوضع الإقليمي والعالمي.

استبعاد ضربة إسرائيلية استباقية لإيران
وقال الكاتب والمحلل السياسي د. أشرف بدر: إن فكرة الضربة الاستباقية التي يمكن أن تنفذها إسرائيل ضد إيران وحلفائها، والتي تُناقش في بعض الأوساط، غير مُرجّحة في الوقت الحالي، فإسرائيل ليست في موقفٍ يسمح لها بتنفيذ ضربةٍ استباقيةٍ دون أن تضمن الضوء الأخضر الدولي.


وأوضح بدر أن إسرائيل تعمل حالياً على جهوزيتها الفورية في حال حدوث رد فعل إيراني، وقد تتخذ إجراءات قوية مباشرة ومدمرة، ويعتمد حجم الإجراءات وطبيعتها على مدى قوة ومواقع الضربات التي ستوجهها إيران وحزب الله لها، هذا تحدده التطورات الميدانية.


وفي حال حدوث ضربة استباقية إسرائيلية، قال بدر إنها من المرجح أن تتطور إلى حرب شاملة، تشمل الهجوم على قواعد عسكرية، ما يعني الدخول في حرب مباشرة مع إيران وحزب الله.


وأشار بدر إلى أن إسرائيل ليست في وضعٍ يُمكنها من تنفيذ ضربات ضد المنشآت النووية الإيرانية بدون دعم أمريكي لوجستي واستخباراتي.

استحالة إنهاء البرنامج النووي الإيراني بضربةٍ واحدة
وأضاف: لو كانت إسرائيل تستطيع أن تتخلص من البرنامج النووي الإيراني بضربة واحدة لفعلت منذ زمن بعيد، وطيلة السنوات الماضية، كانت تُجند الولايات المتحدة والتي بدورها بحثت عن طرق سلمية لاحتواء البرنامج النووي الإيراني.


واستبعد بدر احتمال نجاح إسرائيل في القضاء على البرنامج النووي الإيراني من خلال الضربات العسكرية فقط، مشيراً إلى أن أي ضربة من هذا النوع مهما كان ستؤدي إلى حرب شاملة، ولن يؤدي ذلك إلى ضمان إيقاف البرنامج النووي الإيراني بفعالية.


وتابع بدر: هناك صعوبات تواجهها الولايات المتحدة في تشكيل تحالف قوي ومتماسك، بالرغم من وجود حلفاء لها في المنطقة العربية، مشيراً إلى أنه في الوقت الحالي لا يبدو أن هناك توسعاً ملحوظاً في الحلف القائم مع الولايات المتحدة، ما يُعقّد جهودها لتشكيل تحالف قوي متماسك، وهذا يتزامن مع محاولات دول عظمى أُخرى لتشكيل تحالفات في المنطقة.

خطوة وخيمة النتائج
من جانبها، قالت أستاذة الدبلوماسية وحل الصراعات في الجامعة العربية الأمريكية د. دلال عريقات: إن أي استهداف من قبل إسرائيل للمواقع النووية الإيرانية سيكون خطوة غير محمودة النتائج، لافتة إلى أن دراسات الأمن الحديثة تشير إلى أن استخدام الضربات النووية يكون له مردود سلبي وخطير على المنطقة بأسرها، بما في ذلك إسرائيل، ولذلك يستبعد أن تتوجه إسرائيل إلى تلك الخيارات.


وأشارت عريقات إلى أنه من الناحية العلمية والعملية فإن الأضرار ستعود على إسرائيل من مثل هذه الضربة، وستكون كبيرة جداً ومدمرة في المنطقة، ما يجعل اتخاذ مثل هذا القرار صعباً للغاية، كما أن أي تصعيد من هذا النوع لن يحدث إلا في ظروف استثنائية، يصبح فيها العالم منهاراً، وقد تؤدي إلى دمار واسع النطاق.

ضغوط تمارَس على إيران
ووفق عريقات، فإن الضغوطات التي تعرضت لها إيران قبيل الضربة السابقة التي وجهتها لإسرائيل في شهر نيسان الماضي، أدت إلى تخفيف الرد الإيراني، وفي ضوء ذلك فإن الجهود والضغوطات الدولية تعمل حالياً، وتسعى إلى منع أو تخفيف الرد الإيراني المتوقع.


وقالت عريقات إن إيران قد تكون مستعدة للرد على اغتيال هنية بشكل يتجاوز الحدود الإسرائيلية، لكن هذه المرة ربما تسعى لتغيير مواقع وأهداف عملياتها العسكرية.


وفي حال وقوع ضربة استباقية من قبل إسرائيل، فإن هذا سيشكل إعلان حرب، ويؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية كاملة، أضافت عريقات.


وحول التحالفات التي يمكن أن تتشكل في هذا السياق، أوضحت عريقات أن تلك التحالفات قائمة منذ سنوات، لكنها قد لا تتدخل عسكرياً في الوقت الراهن، وبدلاً من ذلك يمكن أن تسعى هذه التحالفات إلى فرض ضغوط على إيران لتحقيق مكاسب سياسية.


وأشارت عريقات إلى أن حركة حماس قد تسعى أيضاً للتدخل لدى إيران لوقف التصعيد العسكري، نظراً لأن الحركة تمتلك مكتسبات وعلاقات سياسية ومصالح تود الحفاظ عليها.

الطائرات الإسرائيلية قد لا تجد مطارات تعود إليها
أما الكاتب والمحلل السياسي نهاد أبو غوش، فقال: إن الذهاب نحو حرب مفتوحة ليس من مصلحة أي طرف، كما أن إسرائيل، بعد استنزافها في حرب غزة، تواجه صعوبات في تحقيق ضربة حاسمة ضد إيران ومنشآتها النووية، التي تقدر بنحو 1700 منشأة موزعة على مساحات شاسعة في إيران.


ولفت أبو غوش إلى أن الأسطول الجوي الإسرائيلي لا يمتلك القدرة على تغطية جميع هذه المواقع، كما أن هناك احتمالات بأن لا تجد الطائرات التي ستوجه هذه الضربات مطارات تعود اليها بسبب وجود صواريخ باليستية إيرانية ذات قدرات تدميرية، وهناك خشية من انجرار إسرائيل إلى حرب استنزاف طويلة الأمد، كما أن كل طرف يعول على تثبيت قواعد اشتباك خاصة به.


وأضاف أبو غوش: رغم ذلك، تثار نقاشات ومطالبات في إسرائيل حول إمكانية تنفيذ ضربة استباقية غير تقليدية، وهو ما يشير إلى خطورة الوضع وتداعياته المحتملة على البشرية وعلى الأطراف التي قد تتخذ مثل هذه الخطوة.


وأشار أبو غوش إلى أن إسرائيل تسعى لإقحام الولايات المتحدة في الصراع، ولكن من المتوقع أن يكون الدور الأمريكي مسانداً وليس هجومياً.


وأوضح أبو غوش أن العالم اليوم لا يشارك في حروب بالوكالة عن أحد، حيث تقتصر التحالفات على التنسيق الاستراتيجي والسياسي والاستخباراتي، والاستفادة من الخبرات العسكرية، دون الوصول إلى حد المواجهة المباشرة.

الضربة الاستباقية ضمن مخططات إسرائيل لكنها غير ممكنة الآن
بدوره، أكد استاذ العلوم السياسية في جامعة بير زيت عماد غياظة أن فكرة الضربة الاستباقية موجودة ضمن المخططات الاستراتيجية لإسرائيل، لكن الظروف الذاتية والإقليمية والدولية الحالية مختلقة وتجعل تنفيذ هذه الفكرة غير ممكن حالياً.


وأشار إلى أن تنفيذ ضربة إسرائيلية ضد إيران من شأنه تفعيل الاتفاقية الأمنية بين روسيا وإيران، وهو ما لا تريده الولايات المتحدة نظراً لأن دخول روسيا إلى إيران يعني تقليص جزء من سيطرتها.


ولفت غياظة إلى أن هناك جهوداً دولية قائمة لامتصاص تأثير أي ضربة إيرانية محتملة وتخفيف حدتها، حيث إنه في هذا السياق تُجرى اتصالات مع إيران وحزب الله لوضع خطة تتعلق بكيفية تنفيذ ضربة إيرانية وتخفيف آثارها.


ويرى غياظة أن وقوع ضربة إسرائيلية سيؤدي إلى تصعيد الامور، ما يشكل تهديداً لكل من إيران وإسرائيل. واستبعد أن تقدم إسرائيل على شن هجمات على المفاعلات النووية الإيرانية، حيث توجد حدود للصراع وتبعات خطيرة على البشرية بشكل عام.

ضربة استباقية في لبنان وليس إيران
من جانبه، قال اللواء الدكتور محمد المصري، الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية: لا يمكن الحديث عن الضربة الاستباقية دون الأخذ بعين الاعتبار التهديدات التي نراها اليوم في كل الشرق الأوسط، خاصة أن هناك توتراً وبيئة متوترة في كل الساحات، بما فيها منطقة الخليج، لأسباب، وهي أن الجغرافيا الواحدة الموحدة ستطال الجميع.


وأضاف: إن وزير الخارجية الأردني التقى القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، وحذر من دخول الصواريخ الأجواء الأردنية، وبالتأكيد جرى الاتصال مع الإسرائيليين للأسباب نفسها، لذا من المفترض أن تكون الهجمة من إيران على إسرائيل.


وتابع في حديثه لـ"القدس": "السؤال المطروح مهم جداً: هل من الممكن أن تقوم اسرائيل بتوجيه ضربة استباقية، باعتبار أن الضربة الاستباقية ستكون أقل ضرراً عليها من استيعاب الضربة الأولى من إيران؟ هذا الأمر من المهم أن يفكر فيه العسكريون، لكن على ضوء التطورات والموقف الأمريكي الذي لا يرغب بتوسيع العمليات، والمكالمة التلفونية بين الرئيس الأمريكي بايدن ونتنياهو الذي قال له توقف عن خداعي، وفي حال الضربة الاستباقية عندها ستنشب حرب إقليمية وتوتر على كل الجبهات، ما يستدعي تدخلاً أمريكياً.


وبناءً على ذلك، استبعد اللواء المصري أن يقوم الجيش الاسرائيلي بضربة استباقية إلا إذا شعر الجيش بأن الضربة الإيرانية، وبناءً على معلومات استخبارية، لا يمكن استيعابها أو ضربة عالية المستوى، عندها قد تلجأ إسرائيل إلى ضربة استباقية، لكن ليس في إيران، بل ربما في لبنان لإشعال حالة الحرب، وبالتالي استدعاء الأسطول الأمريكي الموجود في المنطقة.


وخلص المصري إلى القول: "أعتقد أنه من الصعب على الجيش الاسرائيلي أن يقود عملية استباقية دون شراكة كاملة مع الولايات المتحدة الأمريكية. من الصعب توجيه ضربة أُخرى لإيران بعد استشهاد هنية على أرضها والقائد العسكري فؤاد شُكر في لبنان، وإلا فإن المنطقة ستواجه كارثة.

الضربة الاستباقية تمس صلب الثورة الإيرانية
من جانبه، قال د. جمال الشلبي، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأردنية الهاشمية، لـ"القدس" دوت كوم: "من الصعوبة بمكان تصور الضربة الاستباقية، لأن هذا يمس صلب الثورة الإيرانية وجمهوريتها. وربما هذا يعني أن هناك حرباً إقليمية شاملة قد تُهزم فيها إيران بهجوم مكثف أمريكي غربي إسرائيلي، ولكن في الوقت نفسه سيُدمَّر الشرق الأوسط : لبنان والعراق واليمن، ويبقى السؤال: هل ستبقى إسرائيل حقاً؟".


وأضاف الشلبي: ألا تعتقد إسرائيل أنها ستكون في مرمى نحو 200 ألف صاروخ من حزب الله؟ هذا يعني نهاية إسرائيل".


وتساءل: هل العالم مستعد اليوم، خاصة الأوروبي الذي يقع تحت وطأة الاقتصاد السيئ بسبب وباء كورونا والحرب الأوكرانية الروسية التي بدأت تدق باب الاقتصادات الغربية، حتى القوية منها الفرنسية والألمانية والبريطانية وغيرها.


ولم يستبعد الشلبي أن يقود نتنياهو المنطقة إلى حرب، فكل الشواهد منذ عشرة أشهر تشير إلى أنه لا يفكر إلا بذاته، وهو اليوم "نيرون" تل أبيب الذي سيحرقها، مضيفاً : "إنه في حال دخول أمريكا الحرب، فبالتأكيد ستغوص في رمال متحركة، وسيصبح منافساها الصين وروسيا في وضع عسكري وسياسي واقتصادي أفضل منها".

فكرة الهجوم الاستباقي حمقاء تؤدي إلى ويلات
وتساءل الشلبي أيضاً: "هل أمريكا ستسمح لطفلها المدلل "نيرون" تل أبيب الجديد أن يقودها إلى هذه النهاية السوداء لأمريكا ولشعبها ولإسرائيل ولشعبها؟ وأكد أن فكرة الهجوم حمقاء قد تؤدي إلى ويلات ومآسٍ وحرب لها بداية وليست لها نهاية.


ولفت إلى أن الإيرانيين اعتادوا على الحصار والحرب مع العراق التي دامت ثماني سنوات، ولم يستسلموا، وهذا جزء من العقيدة، فهل يفهم الغرب مفهوم العقيدة ومفهوم الهوية والأرض والسيادة ومفهوم الشرف في الشرق الذي لا ينظر إليه بالطريقة نفسها في الغرب.


وتساءل الشلبي: "ما هو موقف دول الخليج التي ربما ستكون في مرمى نيران إيران والقوى الحليفة، مثل اليمن والعراق، في ظل وجود القواعد الأمريكية؟


وختم الشلبي بالقول: "في ظل حرب "طوفان الأقصى" لا أستبعد أي شيء من إسرائيل وقيادتها المتطرفة، وهذا ستكون له تداعيات كبيرة على المنطقة والعالم، وربما على النظام الدولي في المراحل المقبلة".

خيار إسرائيلي يصطدم بالتهديد الأمريكي
وقال حاتم كريم الفلاحي، المحلل العسكري العراقي، لـ"القدس" دوت كوم: "إن إسرائيل تدرس خيار توجيه ضربة استباقية لإيران وحزب الله، لكن هذا الأمر يصطدم بالتهديد الأمريكي الذي جاء على لسان الرئيس الأمريكي بايدن حين قال لنتنياهو إنه يجب وقف التصعيد.


وأضاف: "لذا أعتقد أن إسرائيل لن تستطيع القيام بهذه الضربة ما لم تكن هناك موافقة أمريكية، فهي لا تستطيع القيام بهذه المهمة بمفردها، وبالتالي فهي بحاجة للولايات المتحدة".


وتابع: "أعتقد أن هذا السيناريو قد جرت دراسته من قبل إسرائيل بشكل كبير خلال الأيام الماضية، لكن في حال تمت هذه العملية العسكرية ستُفتح مواجهة شاملة بين دول المنطقة، لذا على إسرائيل أن لا تلجأ إلى هذا الخيار. لذا لا أُرجح هذا الخيار الآن، ولكن في الوقت نفسه لا أستبعده".

عربي ودولي

الإثنين 05 أغسطس 2024 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها وتغادر البلاد

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفادت تقارير إعلامية بأن رئيسة وزراء بنجلاديش، الشيخة حسينة، قدمت استقالتها من منصبها، الاثنين، في أعقاب الاضطرابات الدامية التي تشهدها البلاد منذ أسابيع، فيما ذكرت صحف محلية، أن الرئيسة المستقيلة توجهت إلى الهند بمروحية عسكرية.


وذكرت "رويترز" نقلاً عن صحف محلية، أن آلاف المتظاهرين اقتحموا المقر الرسمي لرئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة.


وكانت وكالة "فرانس برس" نقلت في وقت سابق، الاثنين، عن مساعد كبير لرئيسة وزراء بنجلاديش، أن استقالتها "احتمال وارد" بعد أيام من الاضطرابات الدامية في البلاد.


وواجهت حسينة، الاثنين، دعوات متزايدة للاستقالة، بعد أن أدت اشتباكات دامية بين الشرطة والمحتجين إلى انزلاق البلاد إلى اضطرابات جديدة.


وخضعت العاصمة دكا، لإجراءات أمنية مشددة، حيث منع الجنود والشرطة السكان من المشاركة في الاحتجاجات التي تحدت حظر التجوال الشامل، الذي أمرت به الحكومة.


وجاءت الإجراءات الأمنية المشددة في الوقت الذي أطلق فيه منظمو الاحتجاجات، الاثنين، "مسيرة إلى دكا"، ودعوا البنجلاديشيين إلى النزول إلى الشوارع لإجبار حسينة على ترك منصبها.