منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

أداة ذكاء اصطناعي تكشف الأمراض من لون اللسان بدقة 98 في المائة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

 طور باحثون في العراق وأستراليا أداة ذكاء اصطناعي، تحلل لون لسان الشخص للكشف عن حالته الصحية والأمراض التي يعاني منها في الوقت الفعلي، بدقة 98 في المائة.


وحسب صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية، فقد تم استخدام 5260 صورة لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي على الأمراض التي قد يشير إليها لون اللسان.


واختبر الباحثون الأداة الجديدة على 60 حالة من مستشفيين تعليميين في الشرق الأوسط، وجلس المرضى على بعد نحو 20 سنتيمتراً من جهاز كومبيوتر محمول مزود بكاميرا ويب التقطت صورة للسانهم.


وقد نجحت الأداة في تحديد المرض الذي يعانون منه في 98 في المائة من الحالات.


وأوضح علي الناجي، كبير مؤلفي الدراسة الذي يدرس في الجامعة التقنية الوسطى في بغداد وجامعة جنوب أستراليا، أن "الأشخاص المصابين بالسكري عادة ما يكون لديهم لسان أصفر، ومرضى السرطان لديهم لسان أرجواني مع طبقة دهنية سميكة، ومرضى السكتة الدماغية الحادة لديهم لسان أحمر بدرجة غير عادية".


وتابع الناجي: "اللسان الأبيض قد يشير إلى فقر الدم، بينما يشير اللسان الأزرق الداكن إلى مشكلات الأوعية الدموية والجهاز الهضمي أو الربو".


ولفت إلى أن هذه الأداة تحاكي ممارسة الطب الصيني التقليدي لفحص اللسان، بحثاً عن علامات المرض.


ويقول المؤلف المشارك في الدراسة غافان تشال، الأستاذ في جامعة جنوب أستراليا، إن التكنولوجيا ستُستخدم في النهاية من خلال تطبيق هاتف ذكي يمكنه تشخيص مرض السكري والسكتة الدماغية وفقر الدم والربو ومشكلات الكبد والمرارة و«كوفيد-19» وغيرها من الحالات.


وأكد أن الأداة الجديدة "هي طريقة آمنة وفعالة وسهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة لفحص الأمراض".

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يجتمع مع نظيره الروسي في موسكو

موسكو- "القدس" دوت كوم

 اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة موسكو.


وأطلع الرئيس عباس، الرئيس الروسي، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان متواصل في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، يستهدف المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ، وتدمير كامل للبنية التحتية، وحرب التجويع.


وجدد الرئيس، الموقف الفلسطيني الداعي إلى وقف إطلاق النار فورا وبشكل عاجل، لمنع إراقة المزيد من دماء الأبرياء العزل، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، ووقف الاعتداءات المستمرة في الضفة الغربية بما فيها القدس، والاقتحامات الخطيرة للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، والتوقف عن خنق الاقتصاد الفلسطيني، والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية، تمهيدا للعودة إلى الأفق السياسي القائم على الشرعية الدولية وفق حل الدولتين، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وتجسيد اســـــــتقلالها بعاصمتها القدس الشرقية.


وشدد الرئيس عباس، على أهمية قيام المجتمع الدولي بإلزام دولة الاحتلال بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتطبيق قرارات المحاكم الدولية وآخرها فتوى محكمة العدل الدولية، ودعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام، وذلك لإعطاء الأمل للشعب الفلسطيني بأن المجتمع الدولي جاد في الحفاظ على ما تبقّى من إمكانية تطبيق حل الدولتين، الذي تسعى الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة إلى تدميره وتجاهل قرارات الشرعية الدولية.


وقال الرئيس: "سعداء بلقاء الرئيس بوتين مجددا كصديق للشعب الفلسطيني، من أجل تبادل وجهات النظر والمشورة فيما يتعلق بالأوضاع الصعبة التي تعيشها فلسطين، وبحث سبل وقف العدوان وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال في غزة والضفة بما فيها القدس، ومناقشة سبل تجنب توسيع الحرب في المنطقة، وأهمية تنفيذ فتوى محكمة العدل الدولية، وحصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة، وعقد مؤتمر دولي للسلام".


وأكد الرئيس أهمية تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، التي نسعى دوما إلى تعزيزها بما يخدم مصالح بلدينا وشعبينا الصديقين، مقدرا عاليا الجهود التي تبذلها روسيا في تحقيق المصالحة الفلسطينية تحت راية منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، بما يساعدنا على توحيد شعبنا وأرضنا في الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة بعاصمتها القدس الشرقية.


وأضاف، أن شعبنا الفلسطيني يثمن المكانة الوازنة لروسيا الصديقة على الساحة الدولية وفي مجلس الأمن، كما يقدر مواقفها الشجاعة والثابتة والداعمة لحقوق شعبنا في المحافل الدولية، ووقوفها إلى جانب العدل والحق والشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال وتجسيد حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال.


وحضر اللقاء، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

مصطفى: على الجميع تحمل مسؤوليته حيال انتهاكات الاحتلال

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد مصطفى، "لن نتوانى عن بذل كل ما هو ممكن لتعزيز صمود أبناء شعبنا وإفشال مخططات التهجير، وتحسين جودة الخدمات بما يليق بشعب قدم الكثير على محراب الحرية والاستقلال".


ودعا رئيس الوزراء في كلمته بمستهل اجتماع الحكومة اليوم الثلاثاء، في رام الله، جميع الجهات الدولية إلى تحمل مسؤوليتها القانونية حيال انتهاكات السلطة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي في غزة والضفة بما فيها القدس، وآخرها اقتحام المسجد الأقصى المبارك.


وشدد رئيس الوزراء على أنه لم يعد كافيا مجرد التصريح أو التعبير عن الرفض أو القلق أمام حجم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، ومحاولات تحويله إلى مكان غير صالح للحياة الآدمية.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب شرقي العاصمة الجزائرية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

شهدت ولاية سطيف شرقي العاصمة الجزائرية، الثلاثاء، هزة أرضية بلغت قوتها 3.9 درجات على مقياس ريختر.


وقال المركز الحكومي للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية، إن "هزة أرضية سجلت عند الساعة الثالثة و38 دقيقة (4:38 ت.غ)".


وأوضح في بيان، أن "مركز الهزة حدد على بعد كيلومترين جنوب غرب بني عزيز بولاية سطيف".


بدورها، ذكرت الحماية المدنية الجزائرية، في بيان لها، أنها "لم تسجل أي حادث" جراء الهزة.


ويعتبر شمال الجزائر منطقة نشاط زلزالي، وتعود آخر هزة عنيفة شهدتها المنطقة إلى مايو/ أيار 2003، بلغت قوتها نحو 7 درجات بولاية بومرداس شرق العاصمة، وخلفت أكثر من ألفين و200 قتيل، وخسائر مادية هائلة.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ارتكب مجزرتان في 24 ساعة راح ضحيتها 32 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 39929، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 92240 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منهما إلى المستشفيات 32 شهيدا و88 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.


وأوضحت أن الآلاف من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد معتز صرصور في مخيم الأمعري

رام الله -"القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة، اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد معتز صرصور (18) عاماً، من مخيم الأمعري جنوب رام الله، إلى مثواه الأخير في مقبرة البيرة.


وانطلق موكب التشييع، من مجمع فلسطين الطبي، مرورا بشوارع المدينة، وصولاً إلى بيت الشهيد في مخيم الأمعري، لإلقاء نظرة الوادع الأخيرة عليه.


وكان معتز قد أصيب بجروح حرجة برصاص الاحتلال في الصدر، وجرى نقله إلى مجمع فلسطين الطبي، حيث أعلن الأطباء عن استشهاده متأثرا بإصابته، وذلك بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال حي الطيرة في مدينة رام الله وداهمت بناية سكنية تضم شقة للمعتقل الدكتور أيسر البرغوثي، وحي أم الشرايط في البيرة وداهمت بناية سكنية تضم شقة للمعتقل الدكتور خالد الخاروف، قبل تفجيرها للشقتين.


وقالت شقيقة الشهيد خلال وداعه: "كان دائم الحديث عن أصدقائه الشهداء، ويملأ غرفته بصورهم، ويستذكرهم دائما على مواقع التواصل الاجتماعي، مهتما بأخبار الشهداء، واليوم هو الشهيد وهو الخبر".


فيما قال والده، "كان معتز متأثراً بحرب الإبادة على أهلنا في غزة، ومتأثراً بأصدقائه الشهداء الذين سبقوه، أحمد أصلان ومحمد القطري، وكان لدي إحساس أنه سيلتحق بهم سريعا، وكان يستعد لدخول الجامعة، واليوم كان لديه موعد امتحان قبول في العلوم المالية والمصرفية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم جديد يستهدف سفينة غرب الحديدة اليمنية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت تقارير بوقوع هجوم جديد في البحر الأحمر، في ظل استمرار عمليات جماعة الحوثي ضد السفن المتجهة لإسرائيل، ردا على حربها المتواصلة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الثلاثاء إن قبطان سفينة أبلغ عن وقوع انفجار على مسافة منها، وهي على بعد 63 ميلا غرب الحديدة اليمنية.


وأفادت شركة أمبري للأمن البحري البريطانية أيضا بوقوع حادثة إذ رصدت سفينة تجارية انفجارين "قريبين للغاية" على بعد 63 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة.


وقالت كل من أمبري وهيئة عمليات التجارة البحرية في مذكرتين إن السفينة وطاقمها بخير وفي الطريق إلى الميناء التالي.


وتضامنا مع قطاع غزة، يشن الحوثيون هجمات على السفن المتجهة لإسرائيل وتلك المملوكة لبريطانيا والولايات المتحدة اللتين تدعمان إسرائيل وتشنان من حين لآخر غارات جوية على مواقع باليمن.


وقد أجبرت هجمات الحوثيين شركات شحن على تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس والإبحار عبر الطريق الأطول حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على مواقع للحوثيين، ردا على ما تقولان إنها هجمات تهدد التجارة العالمية.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو ينتقد بن غفير والأخير يرد عليه بعد اقتحام الأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد أي تغيير في الوضع القائم والراهن بالمسجد الأقصى.


وقال نتنياهو، صنع السياسات في الحرم القدسي يخضع مباشرة للحكومة ورئيسها، ولا توجد سياسة خاصة لأي وزير في جبل الهيكل، لا لوزير الأمن القومي ولا لأي وزير آخر، لقد كان هذا هو الحال دائما في جميع الحكومات الإسرائيلية.


وأضاف: الحدث الذي وقع هذا الصباح في الحرم القدسي يشكل خرقاً للوضع الراهن، وسياسة إسرائيل فيما يتعلق بالحرم القدسي لم تتغير، ولن تتغير.


وجاء ذلك في إطار رده على تصريحات أدلى بها الوزير المتطرف إيتامار بن غفير لدى اقتحامه الأقصى، والذي قال فيه إنه بدأ بالسماح لليهود بالصلاة بحرية في الأقصى.


وردًا على تصريحات نتنياهو، قال مكتب بن غفير مجددًا: سياسة وزير الأمن القومي هي السماح بحرية العبادة لليهود في كل مكان، بما في ذلك جبل الهيكل، وسيواصل اليهود القيام بذلك في المستقبل أيضا .. جبل الهيكل هو منطقة ذات سيادة في عاصمة إسرائيل.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة عامل برصاص الاحتلال جنوب طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

أصيب، اليوم الثلاثاء، عامل برصاص قوات الاحتلال خلال تواجده بالقرب من جدار الفصل والتوسع العنصري جنوب مدينة طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن الهلال تلقى اتصالا بإصابة أحد العمال (67 عاما) بعيار ناري في رجله أطلقه عليه جنود الاحتلال بالقرب من الجدار عند بوابة حاجز جبارة العسكري جنوب المدينة.


وأضافت أن المصاب وهو من مدينة نابلس، تم نقله الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن تدين اقتحام بن غفير وفاسرلوف المسجد الأقصى

عمان - "القدس" دوت كوم

 أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اقتحام الوزيرين المتطرفين "بن غفير" و"فاسرلوف" من الحكومة الإسرائيلية وأعضاء من الكنيست، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، تزامناً مع اقتحامات المتطرفين الإسرائيليين وممارساتهم الاستفزازية وفرض قيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك.


وأشارت في بيان لها، إلى أن هذه الاقتحامات هي خرق فاضح للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، ويعكس إصرار الحكومة الإسرائيلية وأعضائها المتطرفين على الضرب بعرض الحائط القوانين الدولية، والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، أن استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية والخروقات المتواصلة للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، يتطلب موقفاً دولياً واضحاً وحازماً يدين هذه الانتهاكات والخروقات، ويوفر الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني في ظل استمرار الحكومة الإسرائيلية في عدوانها على قطاع غزة والضفة الغربية.


وجدد القضاة، التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي الشريف كافة وتنظيم الدخول إليه.


وشدد، على حق دولة فلسطين بالسيادة على مدينة القدس المحتلة وأنه ليس لإسرائيل القوة القائمة بالاحتلال أي حق أو سيادة على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

توأم ولدا قبل 4 أيام ينضمان لقافلة شهداء غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

لم يمضى سوى 4 أيام على ولادة التوأم "آسر" و "آيسل" محمد أبو القمصان، في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة.


الطفلان التوأم ولدا بصحة جيدة، وخرجا من المستشفى ليبقيا برفقة والدتهما ووالدهما في شقة سكنية استأجرها الوالد المكلوم بفقد توأمه وزوجته، بعد أن نزح من مخيم جباليا شمال قطاع غزة منذ أشهر، فارًا من جحيم الحرب.


المدفعية الإسرائيلية التي لا تتوقف عن استهداف الغزيين، قضت على التوأم ووالدتهما وجدتهما إثر قصف طال الشقة السكنية التي تم استئجارها في برج القسطل 1 بدير البلح.


كان الوالد المكلوم السعيد بقدوم توأمه، يستصدر شهادات ميلاد جديدة لهما، لكنه صدم من قدومهما ووالدتهما وجدتهما لمستشفى شهداء الأقصى مجرد جثث.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

علماء يطورون "الإنسولين الذكي"

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

في اكتشاف ثوري لعلاج ملايين الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول في جميع أنحاء العالم، طوّر علماء علاجًا يُعتبر بمثابة "إنسولين ذكي" يستجيب لمستويات السكر المتغيّرة في الدم في الوقت الذي يحتاجه جسم المريض.


ويتعيّن على المرضى حاليًا، إعطاء أنفسهم الإنسولين الصناعي حتى 10 مرات في اليوم من أجل البقاء على قيد الحياة.


ويمكن أن يؤدي التقلّب المستمر بين مستويات السكر المرتفعة والمنخفضة في الدم إلى مشاكل صحية جسدية على المدى القصير والطويل، كما أنّ المتابعة المستمرة من أجل الحفاظ على مستويات مستقرّة يمكن أن تؤثر أيضًا على صحتهم العقلية.


ووفقًا لصحيفة "غارديان" البريطانية، وجد العلماء حلًا هو "الإنسولين الذكي الذي يظل خاملًا في الجسم ولا ينشط إلا عند الحاجة".


الحرب ضد السكري

وصمّم باحثون في الولايات المتحدة وأستراليا والصين نوعًا جديدًا من الإنسولين يُحاكي استجابة الجسم الطبيعية لمستويات السكر المتغيّرة في الدم، ويستجيب على الفور في الوقت الذي يكون المريض بحاجة إليه.


ويعمل الأنسولين العادي على تثبيت مستويات السكر في الدم عند دخوله الجسم، ولكن بمجرد قيامه بوظيفته، لا يمكنه المساعدة في التقلّبات المستقبلية. وهذا يعني أنّ المرضى غالبًا ما يحتاجون إلى حقن المزيد من الأنسولين مرة أخرى خلال ساعات قليلة.


لكنّ الخبراء يعتقدون أنّ المرضى سيحتاجون إلى الإنسولين الذكي مرة واحدة فقط في الأسبوع.


وقال نائب رئيس اللجنة الاستشارية العلمية تيم هايس إنّه "حتى مع وجود الأنسولين الحديث المتوفر حاليًا، يتعيّن على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، بذل الكثير من الجهد لإدارة مرض السكري يوميًا لإيجاد توازن جيد بين التحكّم المقبول في نسبة السكر في الدم من ناحية وتجنّب نقص السكر في الدم من ناحية أخرى".


لكنّه يعتبر أنّ "الإنسولين الذكي قد يبشّر بعصر جديد في الحرب ضد مرض السكري"، مضيفًا أنّ "الإنسولين المستجيب للغلوكوز بمثابة الكأس المقدسة، لأنّه يُقرّبنا من علاج مرض السكري من النوع الأول ليجعله مثل أي علاج دوائي".


وحصل الباحثون على دعم مالي لتطوير أبحاثهم من شراكة من ثلاث مؤسسات هي "مرض السكري في المملكة المتحدة و"جي دي أر أف" و"ستيف مورغان"، بهدف تسريع تطوير العلاج وإطلاق التجارب في أقرب وقت ممكن.

رياضة

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

آرسنال يسعى إلى ضم نجم بايرن ميونخ

وكالات

أبدى آرسنال الإنجليزي اهتمامه بالتعاقد مع أحد نجوم بايرن ميونخ الألماني في الأيام الأخيرة من فترة الانتقالات الصيفية الجارية.


ووفقا لموقع "Football Insider"، فإن آرسنال يخطط للتحرك من أجل ضم جناح البايرن، كينغسلي كومان، على سبيل الإعارة.


وأشار إلى أن الفريق البافاري سيسمح للاعبه بالرحيل هذا الصيف، لكن مع ضرورة وضع شرط سواء اختياري أو إلزامي بشرائه عقب نهاية الإعارة.


ويرغب كومان (28 عاما) في الانتقال إلى آرسنال هذا الصيف، لكنه يريد الحصول على ضمانات بشأن دقائق اللعب التي سيحصل عليها.


وانضم كومان لبايرن ميونخ من صفوف يوفنتوس عام 2017، وشارك مع الفريق في 294 مباراة سجل خلالها 63 هدفًا وصنع 66 هدفًا، كما أنه سجل هدف فوز البافاري في نهائي دوري الأبطال عام 2020 على حساب باريس سان جيرمان.


ولم يشارك كومان مع البايرن سوى في 27 مباراة الموسم الماضي، ولن يحظى بضمانات المشاركة أساسيًا رفقة آرسنال في ظل تواجد بوكايو ساكا مكانه في التشكيل الأساسي للجانرز.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

قطر وهولندا تبحثان مستجدات وساطة الهدنة في غزة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، الثلاثاء، مع وزير خارجية هولندا كاسبار فيلدكامب، مستجدات الوساطة في اتفاق الهدنة بقطاع غزة.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه ابن عبد الرحمن من فيلدكامب، وفق بيان للخارجية القطرية، في ضوء استمرار وساطة الدوحة والقاهرة في مفاوضات هدنة غزة بين فصائل في القطاع وإسرائيل.


وقالت الخارجية القطرية إن الجانبين بحثا "علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".


كما استعرضا "مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط، والتأكيد على ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة".


يأتي الاتصال قبل يومين من موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، الذي دعا إليه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والأمريكي جو بايدن، في بيان ثلاثي صدر قبل أيام.


كما يأتي بعد أن طالبت حماس وسطاء الهدنة الـ3 بخطة تنفيذ للعرض الذي تقدم به الرئيس بايدن واقترحته إسرائيل نهاية مايو/ أيار الماضي، بدلا من مفاوضات جديدة، بينما حمل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إسرائيل وحكومة بنيامين نتنياهو مسؤولية عرقلة الاتفاق المحتمل.


وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والتي أسفرت عن أكثر من 132 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

السودان عند "نقطة انهيار كارثية" والغموض يلف مفاوضات جنيف

"القدس" ٠ دوت كوم- سكاي نيوز العربية

حذرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، من أن السودان وصل إلى "نقطة انهيار كارثية"، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها.



وأشارت المنظمة إلى أنّ المجاعة والفيضانات أُضيفتا إلى قائمة التحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في البلاد التي مزّقتها الحرب، في ظلّ أكبر أزمة نزوح في العالم.وقال عثمان بلبيسي، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، في بيان "هذه الظروف ستستمر وتزداد سوءاً إذا استمر الصراع والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية".


وأضاف "من دون استجابة عالمية فورية واسعة النطاق ومنسقة، فإننا نخاطر بأن نكون شاهدين على عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها في الأشهر المقبلة. نحن عند نقطة الانهيار، نقطة انهيار كارثية".


ويشهد السودان حربا منذ أبريل 2023 بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو والجيش الذي يقوده عبد الفتاح البرهان، أوقعت إلى الآن عشرات آلاف القتلى وأدت إلى أزمة إنسانية.


وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أنّ الأرقام الأخيرة أظهرت أنّ هناك أكثر من 10.7 مليون نازح داخلياً في السودان، نزح العديد منهم عدّة مرّات.


 وفي الوقت نفسه، فرّ 2.3 مليون شخص عبر الحدود إلى الدول المجاورة.


ووفق المنظمة الدولية للهجرة، أدّت الفيضانات إلى تشريد أكثر من 20 ألف شخص منذ يونيو في 11 من ولايات السودان الثماني عشرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى تدمير البنية التحتية بفعل هذه الفيضانات، ممّا أدّى إلى تعطيل وصول الإمدادات الحيوية.


 وبالمجمل، نزح أكثر من 45 ألف شخص خلال الأسبوعين الماضيين، فر أكثر من 38 ألفاً منهم عبر الحدود.


وبحسب التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الذي تعتمده الأمم المتحدة، فقد دفع الصراع مخيّم زمزم بالقرب من مدينة الفاشر المحاصرة في دارفور إلى المجاعة.


 وفي الأثناء، أعلنت الولايات المتحدة، تمسكها ببدء محادثات بشأن السودان هذا الأسبوع في سويسرا، حتى في غياب" ممثلي الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، الذي أبدى تحفظات على الطرح الأميركي.


وقال المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيريلو في مؤتمر صحافي: "أجرينا مناقشات معمّقة مع الجيش السوداني لكنهم لم يعطونا تأكيداً بعد" فيما يتعلّق بمجيئهم في 14 أغسطس إلى سويسرا، ولكن "سنمضي قدماً في هذا الحدث (...) وهذا ما جرى توضيحه للطرفين، الجيش وقوات الدعم السريع.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق للإفراج عن جنود متهمين بتعذيب معتقلين في "سديه تيمان"

رام الله -"القدس" دوت كوم

رغم الإدانات الدولية والمطالبات بالتحقيق في الظروف غير الإنسانية التي يحتجز فيها الأسرى في معسكر "سديه تيمان"، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن اتفاق للإفراج عن جنود الاحتلال المتهمين بتعذيب معتقلين في المعسكر.


وقالت "القناة "14 الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن الاتفاق مع الجنود يشمل الإفراج عنهم وحبسهم منزليا.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية كشفت النقاب عن أن 10 جنود اعتدوا بالضرب المبرح على أسير من غزة، لم تذكر اسمه، وتم نقله إلى المستشفى ويعاني إصابات خطيرة.


وفي التاسع والعشرين من تموز الماضي، تم إيقاف 9 من جنود الاحتلال للتحقيق معهم بتهمة تعذيب معتقلين فلسطينيين والاعتداء عليهم جنسيا، في معسكر "سديه تيمان".


وسائل إعلام إسرائيلية، تداولت مطلع الأسبوع الجاري، فيديو يوثق واقعة اعتداء جنود الاحتلال جنسيا على المعتقل في معسكر "سدي تيمان".


وقبل أسبوع، اقتحم عشرات المتطرفين اليمينيين يقودهم نواب في الكنيست، بينهم جنود ملثمون؛ المحكمةَ العسكرية، احتجاجا على اعتقال الجنود المتهمين.


ومنذ بداية العدوان على غزة، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 حولت قوات الاحتلال قاعدة "سدي تيمان" إلى سجن لاعتقال المواطنين من قطاع غزة، في ظروف غير إنسانية، حيث يبقون مكبلي الأيدي والأرجل ومعصوبي الأعين طوال الوقت، ويتعرضون لتعذيب وحشي.


ومع بدء هجوم قوات الاحتلال البري على قطاع غزة في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اعتقل آلاف المدنيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني.


وفي الأشهر الأخيرة، زادت التقارير التي تندد بالاعتداءات التي يتعرض لها المعتقلون في سجون الاحتلال، خاصة في سجن "سدي تيمان"، وعادة تدعي سلطات الاحتلال أنها تحقق في الأمر دون نتائج ملموسة.


ليست المرة الأولى التي يفلت فيها جنود الاحتلال من العقاب على جرائم ارتكبوها بحق شعبنا، فقد أطلقت المحكمة العسكرية سراح المدعو إيلور عزريا، الذين أدين بقتل الشهيد عبد الفتاح الشريف بينما كان جريحا في الخليل عام 2016 أمام عدسات المصورين، بعد انتهاء مدة عقوبته التي لم تتعد تسعة أشهر، فيما أفرجت عام 2023 عن مستعمرين ارتكبا جريمة قتل الشهيد قصي معطان (19 عاما) خلال هجوم إرهابي للمستعمرين على قرية برقة شرق رام الله.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز 3 شبان ويستولي على أموال وشيكات منهم بالخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ثلاثة مواطنين من بلدة بيت أمر، واستولت على أموال وشيكات.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات المتمركزة عند مفترق مستعمرة "عتصيون"، أوقفت مركبة واحتجزت كلا من: موسى عيسى موسى عوض، ومحمد نمر أبو مارية، وأحمد خليل أعمر، واستولت على مبالغ مالية وشيكات منهم، ولا زالت تحتجزهم حتى الآن.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" ستشارك في جولة المفاوضات الخميس المقبل

واشنطن - "القدس" دوت كوم

أكدت مصار متطابقة، مساء اليوم الثلاثاء، أن وفدا من حركة "حماس" سيشارك في الجولة المرتقبة يوم الخميس المقبل بشأن استئناف المفاوضات.


ونقلت قناة سي إن إن الأميركية، عن المصادر ذاتها أن "حماس" ستشارك في الجولة المقبلة.


فيما قالت مصادر مماثلة لوسائل إعلام دولية مختلفة، إن قيادة "حماس" أكدت للوسطاء حضورها وأن بيانها الأخير لم يعني أنها لن تشارك ولكنها ترى بأنه من الضروري عدم خوض جولات جديدة وإنما المضي قدما بما تم الاتفاق عليه مسبقا.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

تزايد مقلق لاستخدام الذكاء الاصطناعي

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

أكدت حالات سُجلت في الآونة الأخيرة ظاهرة الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي في إعداد المنشورات العلمية، على حساب جودتها، منها احتواء دراسات في بعض المجلات المتخصصة على عبارات تفضح إنتاجها بواسطة البرامج القائمة على هذه التكنولوجيا، أو تَضَمُنُها مثلاً صورًا تفتقر إلى الدقة.


ومع أن المتخصصين الذين استصرحتهم وكالة فرانس برس أقرّوا بأهمية استخدام أدوات مثل "تشات جي بي تي" للمساعدة في كتابة المحتوى، لا سيما في ما يتعلق بالترجمة للباحثين الذين لا تكون الإنكليزية لغتهم الأم، فإن سحب بعض المجلات العلمية في الآونة الأخيرة عددًا من الدراسات التي نشرتها سلّط الضوء على وجود ممارسات غير نزيهة.


استخدام متزايد للذكاء الاصطناعي

ففي بداية السنة الجارية، أدت صورة لفأر بعضو تناسلي كبيرة الحجم، تم تداولها على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى سحب دراسة نشرت في مجلة تابعة لدار النشر الجامعية "فرونتيرز" المرموقة في هذا القطاع.


وفي الشهر الفائت، سُحِبَت دراسة أخرى لتضمّنها صورة لساق بشرية تحوي عددًا من العظام أكبر مما يُفترض أن تحوي فعليًا.


ولا يقتصر الأمر على هذه الصور المغلوطة، إذ يبدو أن المشاكل الأبرز في هذا القطاع متأتية من "تشات جي بي تي"، أداة المحادثة التي طورتها شركة "أوبن إيه آي" الأميركية والقائمة على الذكاء الاصطناعي.


ففي بداية مارس/ آذار الفائت، شهدت شبكات التواصل الاجتماعي تداولاً على نطاق واسع لدراسة نشرتها مجموعة النشر العلمي البريطانية "إلسيفير" Elsevier، كان مطلعها عبارة "بالطبع! إليك مقدمة لموضوعك"، وهي صيغة نموذجية لأجوبة "تشات جي بي تي".


"مصانع مقالات"

ولاحظ عدد من المتخصصين في أحاديث لوكالة فرانس برس إن هذه الأخطاء المحرجة التي سها عنها الخبراء المسؤولون عن قراءة الدراسات قبل نشرها، لا تزال نادرة، ولم تكن لتمرّ على لجان مراجعة الأبحاث في المجلات المرموقة.


وغالبًا ما يصعب اكتشاف استخدام الذكاء الاصطناعي، ولكن يبدو بوضوح أنه يتزايد في الأدبيات العلمية.


وأجرى أمين مكتبة جامعة "يونيفيرسيتي كولدج" اللندنية أندرو غراي بحثًا في ملايين المقالات العلمية عن كلمات تُكثر أدوات الذكاء الاصطناعي من استخدامها، مثل "دقيق" أو "معقد" أو "جدير بالثناء". وتبيّن له أن الذكاء الاصطناعي استُخدم على الأرجح في 60 ألف مقال علمي عام 2023، أي بنسبة 1% من الإنتاج السنوي، متوقعًا "زيادة كبيرة" في هذه الأرقام سنة 2024.


أما جمعية "ريتراكشن ووتش" الأميركية، فلاحظت أن حالات سحب المقالات العلمية بلغت رقمًا قياسيًا عام 2023 هو 13 ألفًا. ورأى إيفان أورانسكي، وهو أحد مؤسسيها، أن الذكاء الاصطناعي بات يوفّر ما يشبه "المصانع" لإصدار الدراسات "الزائفة" بكثافة.


وتنتج هذه الجهات عددًا كبيرًا من المقالات الرديئة الجودة أو المنحولة أو الكاذبة، على ما أفادت عالمة الأحياء الدقيقة الهولندية المتخصصة في الكشف عن الصور المزيفة إليزابيث بيك.


ويُعتقد أن هذه "المصانع" التي يدفع لها الباحثون الذين يتم حضّهم على إنتاج المزيد، هي مصدر نحو 2% من الدراسات المنشورة سنويًا، لكنّ هذا الرقم يشهد زيادة كبيرة بفعل استخدام الذكاء الاصطناعي، وفقًا للخبيرة نفسها.


ضوابط

ورأى إيفان أورانسكي أن الذكاء الاصطناعي يفاقم "مشكلة ساحقة"، تتمثل في كون طلب الناشرين والجامعات النهم على المقالات يشكّل ضغطًا على الباحثين الذين يُصنفون وفقًا لإنتاجهم، مما يؤدي تاليًا إلى "حلقة مفرغة".


وفي الوقت نفسه، لا تزال الضوابط الهادفة إلى مكافحة "مصانع" الدراسات غير كافية.


وكان استحواذ شركة "وايلي" الأميركية على دار "هنداوي" للنشر عام 2021 العامل الأبرز في كشف مشكلة عمليات الاحتيال الضخمة، إذ أعقبه سحب نحو 11300 مقال سبق أن نشرتها "هنداوي". وسعيًا إلى حل هذه المشكلة المتنامية، وفرت "وايلي" خدمة "رصد مصانع المقالات" لكشف إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي، وهذه الخدمة نفسها قائمة على الذكاء الاصطناعي.


إلاّ أن باحثًا أميركيًا اكتشف الأسبوع الفائت في مجلة "وايلي" ما يبدو أنه نسخة من أحد مقالاته أعيدت كتابتها بواسطة "تشات جي بي تي".


وقال أستاذ المعلوماتية الحيوية في جامعة بريغهام يونغ الأميركية سامويل باين لوكالة فرانس برس، إنه كُلِّف في مارس/ آذار الفائت التحقق من صحة هذه الدراسة. وعندما أدرك أنها عبارة عن "سرقة أدبية" لدراسته التي أعيدت كتابتها بواسطة الذكاء الاصطناعي، رفض الموافقة على النشر.


وأضاف باين أنه صُدم عندما اكتشف أن مجلة أخرى تولت نشر الدراسة المسروقة بدلاً من سحبها.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

مستخدمو "تيك توك" يتصدون للإعلانات لمكافحة الإفراط في الاستهلاك

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

في محاولة للترويج لفكرة الاعتدال في الإنفاق والحدّ من النزق الاستهلاكي المنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، ينظم بالغون شباب عبر "تيك توك" صفوفهم لمكافحة مظاهر الإفراط في الاستهلاك، متصدّين خصوصًا للإعلانات المقنّعة ومقاطع التباهي بالمشتريات.  


وتحقق مقاطع مرتبطة بتيّار يُعرف بـ"underconsumption core" ("جوهر تخفيف الاستهلاك") شعبية كبيرة على منصة "تيك توك". ومن هذه المقاطع تلك التي تعلّم ترقيع الملابس وإعادة التدوير وترشيد الإنفاق واعتماد البساطة في أسلوب الحياة. 


وتشجع هذه المنشورات على العودة إلى أشكال المتعة والمهارات البسيطة في الحياة، في تناقض صارخ مع المحتوى الشائع عادةً على المنصة.


الترويج للاستهلاك المعتدل

وتشرح الفرنسية أنيسة إبرانشار، المتخصصة في تحليل السلوكيات الرقمية، أن هذه المقاطع "تروّج لأسلوب حياة قائم على الاستهلاك المعتدل: فبدلاً من امتلاك 15 منتجًا للتجميل أو 50 زوجًا من الأحذية، يكفي اقتناء ثلاثة فقط".


وتشير إلى أنه في وقت أصبح كل شيء "موضوعًا للاستهلاك، من الخطاب السياسي... إلى العناية بالبشرة"، فإن هذا الاتجاه يشير إلى "الملل من النزعة الاستهلاكية السائدة في المحتوى" المنتشر عبر الشبكات الاجتماعية.


وتنقل وكالة "فرانس برس" عن كارا بيريز، وهي مؤثرة أميركية متخصصة في القضايا المالية والبيئية قولها: "عندما يحاول الناس باستمرار بيع شيء ما لك وفي ظل ارتفاع الأسعار، فإنك ستعاني في نهاية المطاف إجهادًا ماليًا". 


وتوضح على سبيل المثال إحدى مستخدمات الإنترنت في مقطع فيديو نُشر في يوليو/ تموز على منصة "إنستغرام" أنّها "تستخدم عناصر من الطبيعة لتزيين شقتها، وأغلبُ ملابسها مستعملة". وتُبرز مقاطع فيديو كثيرة قطع أثاث قديمة موروثة من الأجداد، أو ملابس مرقّعة، أو منتجات نظافة منزلية الصنع.


"روتين غير واقعي" 

وترى إبرانشار أن هذا الاتجاه يأتي من التعب في مواجهة "الروتين غير الواقعي أو عرض المشتريات بطريقة غير لائقة". 


ويتجلى هذا السأم بشكل أكثر وضوحًا في الولايات المتحدة، حيث يعاني الشباب ارتفاع الأسعار منذ جائحة كوفيد.


ويشعر المستهلكون بـ"الغبن" في سياق جيوسياسي واقتصادي غير مستقر، على ما توضح تاريرو ماكوني، المتخصصة في تحليل الحركات الاستهلاكية والاجتماعية.


وعلى محرك البحث "غوغل"، سجّلت عمليات البحث المرتبطة باتجاهات "نقص الاستهلاك" ارتفاعًا يناهز الضعف هذا الصيف في الولايات المتحدة، إلى جانب عمليات البحث عن "فائض الإنتاج" و"الكساد الكبير". 


إقرأ أيضاًإعادة التدوير.. إنقاذ للطبيعة وتحويل النفايات إلى أموال

وتشير الخبيرات إلى أن الأجيال الشابة تُدرك أنها لا تستطيع مواكبة وفرة المنتجات التي يُروّج لها على الشبكات.


وفي بحثهم عن الهوية، يستهلك شباب كثر "بشكل قهري" الأزياء التي يمكن التخلص منها والقابلة للاستبدال، بحسب ما أوضحت صانعة المحتوى البريطانية أندريا تشيونغ، مؤلفة كتاب عن الموضة المستدامة.


بساطة واستدامة

ويروج هذا التيار لفكرة الجمال في النقص، وهو جزء من البحث عن الاستدامة يتباين مع الاتجاهات السابقة في "إنستغرام" و"تيك توك". وتقول تشيونغ: "أود أن يكون هذا أكثر من مجرد اتجاه"، "لأنه بالنسبة الى البعض أسلوب حياة". 


ولاحظت الخبيرات اللواتي استطلعت وكالة "فرانس برس" آراءهنّ وجود شهية متزايدة على المحتويات الأصلية التي تبتعد من الثقافة الكلاسيكية للمؤثرين الذين يدفعون نحو الاستهلاك المفرط.


وتقول ماكوني إن اتجاهات إعادة التدوير والحفظ "أصبحت أمرًا عصريًا، مشيرة إلى "حركة مشابهة نشأت بعد الانهيار المالي في عام 2008". 


فقد طوّر عدد متزايد من الشباب وعيًا بيئيًا، لكن القوة الدافعة الرئيسية وراء هذا الاتجاه تظل القوة الشرائية، بحسب أندريا تشيونغ، التي ترى مع ذلك في هذا المنحى تغييرًا إيجابيًا لكوكب الأرض.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: أوضاع صحية صعبة يعيشها المعتقلان هوارين وداود

رام الله -"القدس" دوت كوم

 قال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة المعتقل المصاب يعقوب هوارين، لا زال تحت أجهزة التنفس الاصطناعي والتخدير في مستشفى "شعاريه تسيدك" الإسرائيلي.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد اعتقلت الشاب هوارين مساء أمس الإثنين، من حي الطيرة في رام الله بعد أن أطلقت النار عليه.


وأوضح المحامي عجوة الذي تمكن من زيارة المعتقل هوارين، أن مصاب بعدة طلقات في الجزء السفلي من جسده، وخضع لعملية جراحية في المستشفى، ولا زال تحت أجهزة التنفس الاصطناعي والتخدير.


وأكد أن محكمة الاحتلال العسكرية الإسرائيلية في معتقل عوفر ستعقد يوم الإثنين القادم جلسة تمديد توقيف للمعتقل هوارين، وستكون غيابياً - دون حضوره.


وفي بيان آخر، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن المعتقل لؤي داود (50 عاما) من مدينة قلقيلية الذي يقبع في سجن "ريمون" يعاني من وضع صحي صعب في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت الهيئة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، بأن المعتقل داود يعاني من ضعف شديد في النظر، إذ يعاني من مرض وراثي (العشاء الليلي)، ومن الماء البيضاء في العين، الى جانب ضغط الدم والسكري والفتاق والتهابات في البروتستات.


وأوضحت أن وضعه ازداد سوءاً بعد الاعتقال جراء الإهمال الطبي من قبل إدارة المعتقل والحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية من أدوية وطعام.


يذكر أنه تم تمديد اعتقاله الإداري 3 مرات متتالية لمدة 4 أشهر، وأمضى ما مجموعه 16 سنة في سجون الاحتلال، حيث اعتقل أكثر من 12 مرة منذ عام 1989.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران: لا نطلب الإذن من أحد للرد على تل أبيب

طهران - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران عازمة على الدفاع عن أمنها القومي وسيادتها، مؤكدة أنها لا تنتظر الإذن للرد على الاحتلال الإسرائيلي.


ودعت الوزارة، الثلاثاء، الترويكا الأوروبية (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) "لردع الاحتلال الإسرائيلي إن كانت حقا تسعى لاستقرار المنطقة".


في المقابل نقلت إذاعة جيش الاحتلال، أن قادة تل أبيب أبلغوا الحلفاء بأنه سيكون هناك ردا على أي هجوم إيراني بضرب أهداف في قلب إيران.

اقتصاد

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إمدادات النفط في مرمى صراع قد يتوسع بالشرق الأوسط

"القدس" دوت كوم- الأناضول

للجلسة السادسة على التوالي، صعدت أسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة، الثلاثاء، وسط قلق من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط لتشمل إيران.


وتترقب إسرائيل ردا من إيران التي تتهمها باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران نهاية يوليو/ تموز الماضي.


ومنذ مطلع الأسبوع الجاري، كثفت دول غربية مثل ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، دعواتها إلى إيران لعدم ضرب إسرائيل، فيما تؤكد طهران أنها تملك حق الرد وأنه سيكون حتميا.


ولم تعلن إسرائيل رسميا اغتيال هنية، ولم تعقب بالسلب أو الإيجاب على التصريحات الإيرانية التي تتهم تل أبيب بالوقوف وراء العملية.


** النفط يستجيب

وأمام هذه التطورات، صعدت أسعار النفط في التعاملات المبكرة الثلاثاء، للجلسة السادسة على التوالي، إلى 81.7 دولارا لبرميل خام برنت تسليم أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.


والتوترات القائمة في الشرق الأوسط، تقع في قلب إنتاج النفط العالمي، إذ تنتج المنطقة أكثر من 27 مليون برميل للخام يوميا، بصدارة السعودية بإنتاج يزيد على 9 ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي.


أما إيران التي تعاني عقوبات أمريكية منذ 2018، فاستطاعت زيادة إنتاجها النفطي من متوسط 1.9 مليون برميل يوميا نهاية 2018، إلى قرابة 3.3 ملايين برميل يومياً حاليا.


ولدى إيران قدرة على إنتاج 3.9 ملايين برميل يوميا من النفط الخام، إلا أن العقوبات الأمريكية ضدها وضد الشركات المتعاونة معها، وحاجة مرافقها للصيانة، دفع كميات الإنتاج إلى المستويات الحالية.


ومن شأن دخول إيران على خط الصراع في الشرق الأوسط، من خلال ضربها أهدافاً إسرائيلية، فإن ذلك سيهدد إنتاجها النفطي، وسيهدد مسارات الخام المنقولة بحراً من المنطقة إلى دول العالم.


** مضيق هرمز

والنقطة الأبرز في خشية أسواق النفط، هي سيطرة إيران على مضيق هرمز الذي يمر من خلاله يومياً أكثر من 12 مليون برميل من النفط الخام، القادمة من إيرادات والعراق ودول خليجية.


وهددت إيران في أكثر من مناسبة بتعطيل حركة الملاحة في مضيق هرمز، وهي خطوة من شأنها أن تقفز بأسعار النفط، خاصة وأن النفط المنقول بحرا عبر المضيق يشكل قرابة 11 بالمئة من الاستهلاك العالمي.


بينما يمر منه أكثر من 21 مليون برميل يوميا من المشتقات النفطية إلى الأسواق الدولية، بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية.


ويربط مضيق هرمز الواقع بين عمان وإيران، الخليج العربي بخليج عمان وبحر العرب، ويعد أهم ممر للنفط في العالم لأن كميات كبيرة من النفط تتدفق عبر المضيق.


كما يعتبر ورقة ضغط إيرانية تلوح بها عند نشوب أي توترات مع الغرب، بصفته ممرا رئيسا لحركة معظم النفط المنتج في دول الخليج العربي والعراق.


وتقود فرضية عدم قدرة النفط على عبور ممر رئيسي مثل مضيق هرمز جراء أي عراقيل جيوسياسية أو لوجستية، ولو مؤقتا، إلى تأخيرات كبيرة في الإمدادات وزيادة تكاليف الشحن، ما يؤدي إلى زيادة أسعار الطاقة العالمية.


والدول التي يمر نفطها عبر مضيق هرمز: إيران، العراق، الإمارات، سلطنة عمان، الكويت، السعودية.


إلا أن السعودية والإمارات تملكان خطوط أنابيب تمتد حتى البحر الأحمر غرب المملكة، وبحر عمان على التوالي، لتجاوز أية عراقيل قد تطرأ على مضيق هرمز.


** مضيق باب المندب

كذلك، تسيطر جماعة الحوثي المدعومة من إيران على مضيق باب المندب، وهو البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، ويعتبر أحد أهم خطوط الملاحة العالمية، لأن عبور السفن منه يقصر بمقدار أسبوعين مدة تجارة السلع بين الشرق والغرب.


وبينما لا تنشر أرقام رسمية عن تراجع حركة الملاحة في مضيق باب المندب، بسبب هجمات تشنها جماعة الحوثي على السفن العابرة والمرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا منذ مطلع العام الجاري، إلا أن أرقام قناة السويس المصرية تقدم بعض الحقائق.


ووفق الحكومة المصرية، تراجعت الملاحة في قناة السويس بما يتجاوز 55 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري، وهي نسبة قد ترتفع في حال تصعيد الصراع ليشمل إيران و"حزب الله".


ويمر عبر مضيق باب المندب قرابة 10 بالمئة من إمدادات النفط العالمية أو قرابة 11 مليون برميل يوميا، بحسب بيانات تعود لعام 2022، صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

"الرئاسة" تحمل الاحتلال مسؤولية الاستفزازات الخطيرة في الأقصى

رام الله -"القدس" دوت كوم

 حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، من تداعيات الاستفزازات الخطيرة لاقتحامات المستوطنين الإرهابيين للمسجد الأقصى المبارك، محملا حكومة الاحتلال مسؤولية هذه الممارسات وخطورتها في استفزاز مشاعر شعبنا والعرب والمسلمين.


وقال أبو ردينة: نطالب الإدارة الأميركية بالتدخل بشكل فوري لإجبار حكومة الاحتلال على وقف هذه الاستفزازات بحق الأماكن الدينية المقدسة، والحفاظ على الوضع التاريخيّ والقانوني في مدينة القدس، ووقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة، والاعتداءات في الضفة الغربية إذا ما أرادت منع انفجار المنطقة بشكل لا يمكن السيطرة عليه.


وأشار إلى أن هذه الاستفزازات تأتي في إطار الحرب الشاملة التي تشنها حكومة الاحتلال المتطرفة بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، مشددا على أن السلام والأمن في المنطقة بأسرها لن يتم دون حل عادل لقضيتنا وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب: 5 نوفمبر سيكون أهم يوم في تاريخ الولايات المتحدة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال الرئيس الأمريكي السابق، مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، إن 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، موعد الاستحقاق المرتقب، سيكون أهم يوم في تاريخ الولايات المتحدة.


جاء ذلك خلال محادثة مباشرة مع إيلون ماسك على منصة إكس الاثنين، حضرها أكثر من مليون مشترك، بعد أن واجهت مشكلات تقنية أدت إلى تأخير موعد بث المقابلة.


وذكر ترامب أن منافسته الديمقراطية كامالا هاريس سياسية "أقل كفاءة" بكثير من الرئيس جو بايدن، وأن الخامس من نوفمبر سيكون أهم يوم في تاريخ البلاد لأن الانتخابات فيه ستكون الأكثر أهمية على الإطلاق.


وكان من المقرر أن يجري ترامب وماسك المحادثة على الهواء مباشرة الساعة 8 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، لكنها واجهت مشكلات تقنية تسببت في تأخير موعد البث.


وصرح ترامب بأنه لو كان في الرئاسة لما حدث الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، ولم تكن حرب أوكرانيا وروسيا لتحدث.


وأضاف: "الوضع في الشرق الأوسط لا يسير على ما يرام، والصراعات قد تنتشر إلى المستوى الإقليمي، هذا الوضع يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة".

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب الأردن وسوريا ولبنان

رويترز -"القدس" دوت كوم

قالت وكالة رويترز إن زلزالاً بقوة 5.46 درجة على ريختر، ضرب منطقة الأردن وسوريا، مساء أمس الإثنين 12 غشت 2024.


كما أشار مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض إلى أن الزلزال كان بقوة نحو 5.5 درجة وضرب منطقة الأردن وسوريا، لافتاً إلى أنه حدث على عمق 10 كيلومترات.


ونقلت وكالة سانا السورية، عن المركز الوطني للزلازل في سوريا أن هزة أرضية بلغت شدتها 5.5 درجات على مقياس ريختر ضربت شرق مدينة حماة الساعة 11.56 ليلاً.


هذا وتحدث مواطنون في دول بالمنطقة بينها لبنان وفلسطين عن شعورهم بهزة أرضية قوية، خاصة في وسط وشمال المملكة الأردنية وسوريا.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

بيت لحم: مستوطنون يهاجمون مزارعين قرية المنية ويستولون على صهريج مياه

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، مزارعين في قرية المنية جنوب شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين هاجموا عددا من المزارعين أثناء تواجدهم في أراضيهم، وسط إطلاق الرصاص في الهواء من أجل ترهيبهم على مغادرة أرضهم.


وأضافت، أن المستوطنين استولوا على صهريج للمياه يعود للمواطن أحمد كمال طروة، كما هددوا المزارعين بعدم العودة مرة أخرى لأراضيهم وإلا سيتعرضون لإجراءات تعسفية وملاحقة.



منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بحث جديد يشير إلى وجود خزان مياه مخفي تحت سطح المريخ

واشنطن - (شينخوا)

 كشف بحث جديد نُشرت نتائجه، يوم الإثنين، عن احتمال وجود خزان مياه مخفي تحت سطح كوكب المريخ.


ويختبئ الخزان، الذي يقدر بأنه يقع على عمق يتراوح بين 7 و12 ميلا (11.5 إلى 20 كم) تحت قشرة المريخ في الشقوق في الصخور. ويعتقد الباحثون أن حجم المياه الموجودة فيه كبير بما يكفي لملء محيط عالمي على المريخ.


وتم التوصل إلى النتائج بناء على بيانات من المركبة "انسايت" التابعة لوكالة ناسا، التي استخدمت مقياس الزلازل للكشف عن باطن المريخ بين عامي 2018 و2022.


ويعتقد المؤلف الرئيس للدراسة عالم الكواكب فاشان رايت من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن المياه على سطح المريخ كانت موجودة بشكل عابر على سطح الكوكب منذ أكثر من 3 مليارات سنة عندما كان للمريخ أنهار وبحيرات ومحيطات.


وقال إن الكوكب فقد مياهه السطحية على ما يعتقد بعد ضعف غلافه الجوي. وتشير النتائج الجديدة إلى تسرب المياه إلى قشرة المريخ.


وأضاف رايت أن "فهم دورة مياه المريخ أمر بالغ الأهمية لفهم تطور المناخ والسطح والباطن". 

أقلام وأراء

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

ابادة شعبنا .. هدف إسرائيل الاستراتيجي

بعد طول انتظار أطل وزير الجيش الاسرائيلي يؤاف غالانت بتصريح جريء اعترف خلاله بأن إسرائيل هي التي توخر عملية الوصول لصفقة تبادل ، وفي ذلك اشارة واضحة باتهام موجه لنتانياهو الذي يتأثر بقراراته بضغوطات المنفلتين في حكومته، وفي مقدمتهم الوزيرين المتطرفين بن غفير وسموتريتش ..


وطرح غالانت جزئية مهمة في خضم التراشق الإعلامي بين المستوى السياسي والجيش ، عندما قال ان انسحاب الجيش الاسرائيلي من محور فيلادلفيا لمدة شهرين لن يؤثر على إسرائيل ، وهي الجزئية التي يرفضها نتانياهو ويصر على ابقاء الجيش الاسرائيلي في محور فيلادلفيا ، كواحد من الشروط التعجيزية التي يصر عليها نتانياهو لافشال صفقة التبادل ، ومواصلة العدوان بغطاء دبلوماسي توفره الولايات المتحدة وحلفاء اسرائيل ، من خلال برمجة تصريحات وهمية توحي بالاهتمام بصفقة التبادل ، وفي واقع الأمر فانها تبدو حكايات وروايات مستهلكة تسعى من خلالها إسرائيل لتحميل المسؤولية لحماس ، وهذا ما جاء في بيان الرد من قبل مكتب نتانياهو على غالانت عندما أتهمه بتبني السردية المعادية لإسرائيل ، التي تؤدي إلى المساس باحتمالات التوصل إلى صفقة تحرير المحتجزين ، اضافة لادعاء نتانياهو بان زعيم حماس يحيى السنوار هو من يشكل العقبة الوحيدة لصفقة التبادل ..


واعترف غالانت ان تصريحات نتانياهو حول النصر المطلق على حماس ، لا اساس لها من الصحة واصفا هذه العبارة بانها هراء ، مهاجما نتانياهو بأن تصريحاته في الغرف المغلقة تختلف عن التصريحات العلنية ، في إشارة إلى تأثر رئيس الحكومة الاسرائيلية بالضغوطات من قبل متطرفي حكومته ..


تصاعد الخلاف بين قيادة الجيش ورئاسة الحكومة الاسرائيلية من وجهة نظرنا يبقى شكليا ، لان الهدف الاستراتيجي لكل اركان منظومة الاحتلال عسكريا وسياسيا هو هدف مشترك ، عنوانه ابادة الشعب الفلسطيني حتى النهاية ، والقضاء على كل مقومات حياته ، وحرمانه من اقامة دولته الفلسطينية ، وهذا ما تجمع عليه كافة التوجهات الاسرائيلية، حتى المعارضة ، وفي اطار الصمت العربي والدولي الغريب ، تواصل إسرائيل حربها ومجازرها بحق المدنيين دون اي التفات للقرارات الاممية والدولية ، التي تبقى حبرا على ورق ، من خلال ضرب اسرائيل كل المواثيق والمعاهدات الدولية بعرض الحائط ..


من الواضح ان جولة مفاوضات الخميس القادم لن تخرج عن سابقاتها ، وستكون مضيعة للوقت وستمنح اسرائيل فرصة جديدة لممارسة عدوانها وستمنحها مزيدا من الوقت للاستمرار في إبادتها الجماعية بحق شعبنا

أقلام وأراء

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

لا مصلحة لأحد في التصعيد

لا مصلحة لإيران في التصعيد ضد المستعمرة، على عكس المستعمرة الإسرائيلية التي لها مصلحة في التصعيد ضد إيران، وهذا استخلاص يعتمد على تاريخ متواصل وسلسلة من الاعتداءات الإسرائيلية ضد إيران مباشرة. تم اغتيال القائد إسماعيل هنية في طهران، وهو ما شكل استفزازاً وحرجاً لإيران، وأعطى انطباعاً سلبياً عن عدم قدرة إيران على الحفاظ على سلامة ضيوفها الزائرين، وهو يعكس التطاول الإسرائيلي الذي تجاوز كل الحدود في الاعتداء على المصالح الإيرانية المباشرة.

قبل اغتيال اسماعيل هنية يوم 31 تموز/ يوليو 2024، تمت سرقة الأرشيف النووي الإيراني، وفق ما أعلن رئيس حكومة المستعمرة نتنياهو في شهر أيار مايو 2018، حيث قال إن جهاز الموساد المخابرات الخارجية، نجح بسرقة أكثر من نصف طن من الأدلة تحتوي على 55000 وثيقة مسجلة على 183 قرصاً ممغنطاً لأبحاث إيران النووية السرية في مشروع "عماد". وقد اعترف محسن رضائي سكرتير مجمع تشخيص مصلحة النظام يوم 14 نيسان/ إبريل عام 2021، بسرقة الوثائق من قبل المستعمرة واعتبر أن بلاده تُعاني من "تلوث أمني". وكشف يوسي كوهين الرئيس السابق لجهاز الموساد، تفاصيل عملية سرقة الأرشيف النووي، موضحاً أن 20 من عملاء الموساد نفذوا العملية، ولم يكن أي من هؤلاء العشرين إسرائيلياً أو يهودياً.


كما سبق اغتيال أربعة من العلماء النوويين الإيرانيين: مسعود محمدي 12-1-2010، مجيد شهرياري 29-11-2010، داريوش رضائي نجاد 23-7-2011، ومصطفى أحمدي روشن 11-1-2012 في طهران، وقد أعلنت إيران إلقاء القبض على جميع من نفذوا هذه الاغتيالات. وفي 27 تشرين ثاني/ نوفمبر 2020، تم اغتيال محسن فخري زادة الذي يُعتبر رأس البرنامج النووي، حيث صرح موشيه يعلون وزير دفاع المستعمرة:


" في نهاية المطاف هذا واضح تماماً، بطريقة أو بأخرى يجب وقف برنامج إيران النووي، وأن إسرائيل – المستعمرة ستستخدم كامل طاقتها لمنع إيران من إنتاج الأسلحة النووية".


يوم 19 نيسان/ إبريل 2024، تم قصف منشآت نووية، ومنشأة لتصنيع الطائرات بدون طيار، وقاعدة جوية في أصفهان، من قبل المستعمرة ، وردت عليها إيران بقصف مماثل لبعض المواقع الإسرائيلية.


توجهات إيران، بشكل رئيسي وخياراتها الاعتماد على حلفائها من الفصائل والتنظيمات العربية سواء في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن، وتسعى لعدم استفزاز الولايات المتحدة، ودفعها نحو مشاركة المستعمرة في توجيه ضربات ضد إيران، حرصاً من إيران على حماية مصالحها الاستراتيجية من المس والأذى وهي: 1- المفاعل النووي، 2- مصافي إنتاج النفط الذي يوفر لها الطاقة والموارد المالية.


المستعمرة تعمل على أن لا يكون أي بلد في منطقتنا لديه القنبلة النووية غيرها، وأن تبقى المستعمرة هي الطرف الأقوى في الشرق العربي، وأن لا ينافسها إيران وتركيا.


الولايات المتحدة الكفيل والداعم للمستعمرة لا مصلحة لها، في الحرب ضد إيران، فالمعركة بالنسبة لها موجهة نحو الصين المنافس الاقتصادي لها، ونحو روسيا التي تمت هزيمتها في الحرب الباردة عام 1990، وتعمل على استعادة مكانتها وإنهاء التفرد الأميركي في المشهد السياسي الدولي، وواشنطن تخشى أن تكون روسيا داعمة لإيران كما تفعل الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا ضد روسيا.

لا مصلحة للجميع في التصعيد والمواجهة، ولهذا تعمل كل الأطراف على إيجاد السبل والمظاهر والتسويات نحو عدم التصعيد باستثناء المستعمرة التي تسعى لوحدها نحو التصعيد، وتوريط الجميع في المواجهات بعد فشل اجتياحها لقطاع غزة، وجرائمها الفاقعة بقتل عشرات الآلاف من المدنيين، وتدمير أكثر من نصف المنشآت المدنية، ولهذا تعمل على نقل معركتها من غزة إلى خارج فلسطين، بعمليات الاغتيال المبرمجة، ليكون عنوان الصراع بينها وبين إيران وفق خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي يوم 24-7-2024، وأن لا يكون مقتصراً على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

...........
لا مصلحة للجميع في التصعيد والمواجهة، ولهذا تعمل كل الأطراف على إيجاد السبل والمظاهر والتسويات نحو عدم التصعيد باستثناء المستعمرة التي تسعى لوحدها نحو التصعيد، وتوريط الجميع في المواجهات بعد فشل اجتياحها لقطاع غزة.