عربي ودولي

الأربعاء 14 أغسطس 2024 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

تصعيد لافت بجنوب لبنان ومساع دبلوماسية لمنع الحرب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن حزب الله عن مهاجمته خمسة مواقع إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية للبنان وفي تلال كفرشوبا ومزارع شبعا المحتلة، وردت إسرائيل بعدد من الغارات على بلدات في جنوب لبنان، وفي حين قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي إن المنطقة أمام ما وصفها بفرص قلقة للدبلوماسية لمنع الحرب، اعتبر الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكستين أن الحل الدبلوماسي بات مُلحا.


وقال حزب الله إن مقاتليه استهدفوا بالصواريخ تجمعاً للجنود في حرش شتولا، وقصفوا موقعي البغدادي والرمثا والتجهيزات ‏التجسسية في موقع المطلة، كما استهدفوا ثكنة زبدين مؤكدا تحقيق إصابات في هجماته.


وقبل ذلك أعلن حزب الله اللبناني عبر تلغرام أنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع مسكاف عام، مشيرا إلى إصابتها بشكل مباشر. وذكر الحزب أنه هاجم تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من ثكنة ميتات، واستهدف أيضا انتشارا للجنود في محيط موقع السماقة في تلال كفرشوبا، وكذلك موقع رويسات العلم في نفس المنطقة. وأضاف حزب الله أنه استهدف قاعدة جبل نيريا، التي تشغلها قوات من لواء غولاني الإسرائيلي، باستخدام صواريخ الكاتيوشا.


ويأتي هذا بعد أن أطلق حزب الله أكثر من 40 صاروخا  نحو شمال إسرائيل، حيث أكد الحزب استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية عدة، بما في ذلك "جبل الدير" وقاعدة "جبل نيريا" بصواريخ كاتيوشا.


ورصدت هيئة البث الإسرائيلية إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان على بلدة المطلة، دون تسجيل إصابات أو أضرار.

من جهة أخرى، أشارت هيئة البث إلى أنه تم رصد نحو 25 قذيفة في جبل ميرون ومحيطه في الجليل الأعلى في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات خلال ساعات الليلة الماضية.


وفي وقت سابق من مساء الأمس الثلاثاء، نقلت الهيئة سقوط حوالي 15 قذيفة في منطقة الجليل الأعلى، بعد سماع صفارات الإنذار في ديشون ومالكيا، دون تسجيل أي خسائر بشرية.


غارات إسرائيلية

من جهته أفاد مراسل الجزيرة بوقوع غارة من مسيرة إسرائيلية على محيط بلدة العباسية بقضاء صور جنوبي لبنان.


وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 10 اشخاص أصيبوا بينهم 3 بجراح خطيرة في قصف الاحتلال على بلدة العباسية جنوب لبنان.


كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات على بلدة كفركلا، مستخدمة 3 قنابل ارتجاجية من طراز"إم كيه 84" أو ما تسمى بـ"المطرقة" بسبب الضرر الشديد الذي تلحقه إثر انفجارها.


وشنت مقاتلة إسرائيلية غارة على بلدة عيتا الشعب، وقصفت المدفعية الإسرائيلية محيط بلدتي راشيا الفخار وحولا. كما استهدف القصف الإسرائيلي الليلة الماضية المثلث الحرجي بين رشاف والطيري وحداثا.


وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الطائرات الإسرائيلية اخترقت على علو منخفض أجواء مدينة صيدا، وألقت بالونات حرارية وقنابل مضيئة فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل. كما انفجر صاروخ اعتراضي فوق البحر قبالة مدينة صيدا.


وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه الحدود اللبنانية الإسرائيلية حالة من القلق المتزايد من احتمال اتساع النزاع، في ظل استعدادات تل أبيب لردود فعل محتملة من إيران وحزب الله بعد اغتيال قيادات بارزة في حماس وحزب الله.


تصريحات ميقاتي

من جهته أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي – اليوم الأربعاء – أن المنطقة أمام ما وصفها بفرص قلقة للدبلوماسية، واعتبر أن "التعنت الإسرائيلي يهدد مساعي وقف الحرب".


وأشار ميقاتي خلال كلمة ألقاها في جلسة مجلس الوزراء إلى أن الحرب الإسرائيلية المستمرة في لبنان وقطاع غزة منذ أكثر من 10 أشهر أدت إلى "ثمن باهظ من أرواح شبابنا وأهلنا"، مؤكدا على حق لبنان في تحرير أرضه وحفظ سيادته.


وأدان ميقاتي بشدة مجزرة مدرسة التابعين التي ارتكبتها إسرائيل، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني، ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف هذه "الإبادة الجرمية المنظمة".


كما شدد على أن لبنان ملتزم بمضامين القرار 1701 لمجلس الأمن الدولي، تنفيذ كامل بنوده ومندرجاته من الجميع كمدخل لأي حل.


ومن جهته، أكد الموفد الرئاسي الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين – اليوم الأربعاء – أن الصراع بين حزب الله وإسرائيل قد طال أمده، مشددا على أهمية التوصل إلى حلول دبلوماسية سريعة.

جاء ذلك خلال تصريح له بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث أعرب هوكشتاين عن قلقه من استمرار التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مؤكدا على ضرورة تهدئة الوضع.


وأشار هوكشتاين إلى أن التوصل إلى حل دبلوماسي أصبح أمرا ملحا، موضحا أن الوضع الحالي يتطلب تدخلا دبلوماسيًا للحيلولة دون تفاقم الصراع. وكان الموفد الأميركي قد وصل إلى بيروت في وقت سابق اليوم، في إطار زيارة تهدف إلى لقاء المسؤولين اللبنانيين ومناقشة سبل التهدئة على الحدود.


عدد القتلى المدنيين

في غضون ذلك أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن قلقه العميق إزاء ارتفاع عدد القتلى المدنيين والنزوح المتزايد نتيجة تصاعد الأعمال العدائية على الحدود بين لبنان وإسرائيل.


وفي بيان رسمي، أفاد المكتب أن عدد القتلى المدنيين منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي ارتفع بنسبة 20% ليصل إلى 120 قتيلا، معظمهم من النساء والأطفال. كما تم استهداف البنية التحتية المدنية بشكل متكرر، حيث تضررت أكثر من 12 محطة مياه، مما أثر على توفر مياه الشرب الآمنة لأكثر من 200 ألف شخص.


وأكد المكتب أنه وشركاءه مستمرون في تكثيف جهود الإغاثة، بما في ذلك تسليم 32 طنا من معدات الجراحة الطارئة والأدوية من منظمة الصحة العالمية.


كما أشار إلى أن النزوح مستمر على جانبي الخط الأزرق، مع زيادة النزوح في لبنان بنسبة 4% منذ 23 يوليو/تموز الماضي، ليصل إجمالي النازحين منذ أكتوبر إلى 102 ألف شخص.

ودعا مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، مشددا على ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني.


ويأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة اللبنانية عن تسجيل 547 حالة وفاة و2312 إصابة جراء الحرب الإسرائيلية.


 وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر حزب الله، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

رياضة

الأربعاء 14 أغسطس 2024 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الكرة يدين احتجاز الرجوب: هذه التصرفات سببها الحصانة غير المسبوقة لإسرائيل

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أدان اتحاد كرة القدم، احتجاز وتفتيش  رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، رئيس اللجنة الأولمبية الفريق جبريل الرجوب، عند عودته من أولمبياد باريس.


وقال اتحاد الكرة في بيان له اليوم الأربعاء، إن هذه التصرفات سببها الحصانة غير المسبوقة التي تتمتع بها إسرائيل عالمياً  بما في ذلك في الفيفا والرياضة الدولية بشكل عام. يجب أن ينتهي هذا الأمر.


ودعا الفيفا واللجنة الأولمبية الدولية إلى اتخاذ خطوات فورية لحماية كرة القدم والرياضة الفلسطينية، بما في ذلك اتخاذ إجراءات فعالة لإنهاء الانتهاكات والهجمات والجرائم الإسرائيلية ضد الرياضة الفلسطينية، ولوائح الفيفا، والميثاق الأولمبي.


وأكد البيان ضرورة أن يكون هذا الاعتداء الإسرائيلي الأخير ضد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تذكيراً بالجرائم والهجمات الموثقة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بمشاركة الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، ضد الرياضة الفلسطينية، مما أدى إلى مقتل المئات وإصابة العديد ونفيهم وتدمير البنية التحتية وحظر الأنشطة الرياضية.


وذكر الفيفا، واللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، والاتحادات الأولمبية وكرة القدم الإقليمية والوطنية،  والمجتمع الدولي ككل، بأن احتجاز الرجوب يأتي بعد عدة تهديدات وجهت إليه بسبب جهود الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم واللجنة الأولمبية الفلسطينية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الرياضة الفلسطينية. ويتضمن ذلك التهديد العلني والتحريض الذي قام به وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس في 2 ايار/ مايو، حيث وصفه بأنه "إرهابي ببدلة"،  "سنعمل على إحباط خططه، وإذا لم يتوقف، فسنسجنه.

فلسطين

الأربعاء 14 أغسطس 2024 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية في الجزائر

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، توفّر عدد من المنح الدراسية في الجزائر للعام الدراسي 2024-2025، بمجال البكالوريوس والماجستير في تخصصات مُختلفة.


ودعت الوزارة الطلبة الراغبين بالمُنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الالكتروني www.mohe.pna.ps/main.


منوعات

الأربعاء 14 أغسطس 2024 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

مورّد «أبل» يرفع أرباحه 6% بزيادة الطلب على خوادم الذكاء الاصطناعي

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قالت شركة «فوكسكون» التايوانية، مورد شركة «أبل»، يوم الأربعاء إنها تجاوزت التوقعات بزيادة صافي الربح بنسبة 6 في المائة خلال الربع الثالث مدفوعاً بزيادة الطلب على خوادم الذكاء الاصطناعي، وأبقت على توقعاتها بأن تحقق إيرادات العام بأكمله نمواً كبيراً.


وقالت أكبر شركة عالمية لصناعة الإلكترونيات التعاقدية إنها تتوقع استمرار الطلب القوي على خوادم الذكاء الاصطناعي في دعم النمو، وفق «رويترز».


وقال المتحدث باسم «فوكسكون»، جيمس وو، في مكالمة أرباح، دون تفاصيل، إن «رؤية أعمالنا أفضل قليلاً من تلك التي كانت في مايو (أيار)».


وقالت «فوكسكون» إنها ستبدأ تسليم المنتجات لشريحة «جي بي 200» من شركة «إنفيديا» الرائدة في مجال أشباه الموصلات في مجال الذكاء الاصطناعي في الربع الرابع بأحجام صغيرة، والتي سترتفع أكثر في أوائل عام 2025.


وأكد المتحدث على المكانة الرائدة التي تتمتع بها شركة «فوكسكون» في سوق خوادم الذكاء الاصطناعي، قائلاً إن قدراتها وتكنولوجياتها لن تكون عرضة للتحدي بسهولة من قبل المنافسين.


وقال: «لن يتغير ذلك في وقت قصير».


وقالت الشركة التايوانية إن صافي الربح للربع الذي انتهى في يونيو (حزيران) ارتفع إلى 35.05 مليار دولار تايواني (1.09 مليار دولار) من 33 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق.


وهذا يتجاوز متوسط تقدير المحللين البالغ 34.29 مليار دولار تايواني.


وكان هذا هو الربع الرابع على التوالي الذي ترتفع فيه الأرباح للشركة.


وقالت «فوكسكون» إن خوادم الذكاء الاصطناعي شكلت أكثر من 40 في المائة من أعمالها الخاصة بالخوادم في الربع الثاني، وإن حل الحوسبة الخاص بها من الجيل التالي للذكاء الاصطناعي حقق «زخماً قوياً للنمو».


وتوقعت الشركة نمو الإيرادات للربع الثالث مقارنة بالعام السابق، على الرغم من أن الإيرادات من الإلكترونيات الذكية للكمبيوتر بما في ذلك الهواتف الذكية من المرجح أن تكون مستقرة.


وتوقعت شركة «كي جي آي للأوراق المالية» ومقرها تايبيه، قبل إعلان الأرباح، رفع توقعاتها للمبيعات لشركة «فوكسكون» هذا العام، قائلة إن الطلب القوي على هواتف «آيفون» الجديدة وخوادم الذكاء الاصطناعي يمكن أن يدعما توقعات أفضل من المتوقع في النصف الثاني.


وأغلقت أسهم «فوكسكون» مرتفعة بنسبة 2.5 في المائة قبل إعلان النتائج.

فلسطين

الأربعاء 14 أغسطس 2024 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

مفوض الأونروا: 625 ألف طفل في غزة خسروا عاماً دراسياً

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا" فيليب لازاريني، إن 625 ألف طفل في غزة خسروا عاما دراسيا منهم 300 ألف من طلاب الوكالة.


وأضاف مفوض الأونروا في منشور على منصة "اكس"، أن تأثير حرب غزة على الأطفال هائل، خاصة على صحتهم العقلية والنفسية وينبغي لنا إعادتهم إلى التعلم بالتعاون مع الشركاء.


وأضاف أن 4 من كل 5 مدارس في غزة تعرضت لقصف مباشر أو تضررت وبحاجة إلى إصلاح أو إعادة بناء لاستخدامها مجددا.

اقتصاد

الأربعاء 14 أغسطس 2024 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الاقتصاد": تراجع واردات فلسطين من تركيا بنسبة 35% خلال العام الجاري

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، إن الواردات السلعية الفلسطينية من السوق التركي انخفضت خلال الأشهر السبعة الماضية (كانون الثاني- تموز) 2024 بنسبة 35% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.


ودعت الوزارة في بيان لها، اليوم الأربعاء، الجمهور ووسائل الإعلام إلى توخي الحذر وعدم التعاطي مع أي بيانات ومعلومات إلا من مصادرها الرسمية، خاصة الشائعات التي يبثها الإعلام الإسرائيلي الهادف إلى ضرب المصالح الوطنية والعلاقة الإستراتيجية بين دولة فلسطين وجمهورية تركيا.


وتابعت، أنه بحسب البيانات الجمركية لوزارة المالية للفترة المذكورة، فقد بلغت قيمة الواردات الفلسطينية من تركيا 220 مليون دولار تقريبا، مقارنة بـ339 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.


وأشارت الوزارة، إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وفلسطين يبلغ حوالي مليار دولار سنويا، ويقدر المتوسط الشهري للتبادل التجاري بحوالي 80 مليون دولار.


وتوقعت، أن يشهد حجم التبادل التجاري بين فلسطين وتركيا ارتفاعا ملحوظا بموجب بروتوكول التعاون الذي وُقّع بين وزير الاقتصاد الوطني ونظيره التركي في يونيو/ حزيران الماضي لتعزيز العلاقة التجارية الثنائية على المديين القصير والمتوسط.


وشددت الوزارة، على التنسيق والمتابعة المستمرة اليومية مع نظيرتها التركية لتسهيل التجارة بين البلدين، واتخاذ كل الإجراءات التي تضمن أن تكون الواردات مباشرة من السوق التركي إلى السوق الفلسطيني فقط.


ولفتت إلى أن عمليات المتابعة والتدقيق التي تقوم بها مع الجمارك الفلسطينية في وزارة المالية لحركة الموردين من الأسواق العالمية وخاصة تركيا، تسير بشكل جوهري في مسارها الطبيعي وتعزز إمدادات المخزون السلعي في السوق الفلسطيني.

عربي ودولي

الأربعاء 14 أغسطس 2024 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرا خارجية السعودية وبريطانيا يناقشان أوضاع غزة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

ناقش الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، الأربعاء، مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأوضاع بقطاع غزة.


جاء ذلك خلال استقبال الوزير لامي الأمير فيصل بن فرحان بمقر وزارة الخارجية والتنمية البريطانية في لندن، بحضور الأمير خالد بن بندر بن سلطان السفير السعودي لدى بريطانيا.


واستعرض الوزيران خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

رياضة

الأربعاء 14 أغسطس 2024 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

كأس الرابطتين: إقصاء حامل اللقب إنتر ميامي بغياب نجمه ميسي

وكالات

بغياب نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، أُقصي حامل اللقب إنتر ميامي الأميركي من ثمن نهائي كأس الرابطتين لكرة القدم بخسارته خارج أرضه أمام مواطنه كولومبوس كرو 2-3.


واستبعد مدرب إنتر ميامي الأرجنتيني خيراردو "تاتا" مارتينو مواطنه ميسي الذي يعاني من إصابة في كاحله الأيمن تعرّض لها خلال فوز منتخب بلاده على كولومبيا 1-0 في نهائي كوبا أميركا الشهر الماضي.


ويدين كولومبوس بفوزه لمهاجمه الأوروغواياني دييغو روسي الذي سجّل هدفين في الشوط الثاني، ليقلب تأخر فريقه 0-2 إلى فوز 3-2.


وتقدّم إنتر ميامي عن طريق لاعب الوسط الباراغوياني ماتياس روخاس (10)، ثم ضاعف مواطنه دييغو غوميز النتيجة (62)، لكن كولومبوس قلّص الفارق عن طريق كريستيان راميريس (67)، قبل أن يسجّل روسي ثنائية (69 و80) منح بها التأهل لفريقه.


ويستضيف كولومبوس في ربع النهائي السبت مواطنه نيويورك سيتي الفائز على مضيفه تيغريس المكسيكي 2-1 الثلاثاء.


وفي باقي نتائج الدور عينه الثلاثاء، تخطّى فيلادلفيا يونيون الأميركي مواطنه ومضيفه سينسيناتي 4-2، ليضرب موعدا السبت على أرضه في ربع النهائي مع ماساتلان المكسيكي الفائز على مواطنه كروز أزول صاحب الأرض بركلات الترجيح 3-1، بعد تعادلهما 2-2 في نهاية الوقت الأصلي.


وفاز كولورادو رابيدز الأميركي على مضيفه تولوكا المكسيكي 2-1، ليواجه السبت خارج أرضه كلوب أميركا المكسيكي الفائز على ضيفه سان لويس الأميركي 4-2.


وتغلّب لوس أنجليس أف سي الأميركي صاحب الأرض على مواطنه سان خوسيه 4-1، في مواجهة شهدت الظهور الأول للهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي أوليفييه جيرو مع لوس أنجليس بعد دخوله في الدقيقة 71.


ويواجه فريق المهاجم الفرنسي في ربع النهائي سياتل ساوندرز الأميركي الفائز على ضيفه بوماس المكسيكي 4-0 في أولى مباريات دور الـ16 الإثنين.


وتشارك أندية من الدوري الأميركي والدوري المكسيكي في كأس الرابطتين التي أحرز إنتر ميامي بقيادة ميسي لقب نسختها الأولى العام الماضي.

اقتصاد

الأربعاء 14 أغسطس 2024 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات من أميركا ومنطقة اليورو

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

استهلت الأسهم الأوروبية تداولات، الأربعاء، على ارتفاع، في ظل ترقب المتعاملين لبيانات رئيسية من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، في حين عزّزت مجموعة من النتائج الإيجابية للشركات شهية المخاطرة.


وبحلول الساعة 0709 بتوقيت غرينتش، صعد المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.4 في المائة، ليتداول بالقرب من أعلى مستوى في أسبوعين.


وأظهرت بيانات الثلاثاء أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة زادت بأقل من المتوقع في يوليو (تموز)، ما عزّز وجهة نظر السوق بأن تباطؤ التضخم سيدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لخفض أسعار الفائدة قريباً.


وتترقب الأسواق أيضاً بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، المقرر صدورها في وقت لاحق من الأربعاء، بحثاً عن إشارات حول وضع أكبر اقتصادات العالم، بعد أن دفعت مخاوف التباطؤ الأصول الخطرة لانخفاضات قياسية عالمياً في وقت سابق من هذا الشهر.


كما تتركز أنظار المتعاملين على بيانات التوظيف والناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو، المقرر صدورها الساعة 0900 بتوقيت غرينتش.


وارتفع تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا إلى 2.2 في المائة بعد شهرين من تسجيل مستهدف «بنك إنجلترا»، البالغ 2 في المائة. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم ارتفاع المؤشر 2.3 في المائة.


وعلى صعيد الأسهم، ارتفع سهم «يو بي إس» 1.8 في المائة، بعد أن سجل أكبر بنك في سويسرا صافي ربح بلغ 1.14 مليار دولار في الربع الثاني، متجاوزاً بشكل مريح توقعات المحللين.


وقفز سهم «سترومان» 11.3 في المائة، بعد أن أعلنت شركة «صناعة معدات زراعة الأسنان» عن بيع أعمال دكتور «سمايل» المتخصصة في تقويم الأسنان ورفعت أيضاً توقعاتها للعام بأكمله.


وكسب سهم «فلاتَر» 12.3 في المائة بعد أن رفعت أكبر شركة مراهنات عبر الإنترنت في العالم توقعاتها للعام بأكمله، بعد أداء جاء أفضل من المتوقع في الربع الثاني. وارتفع المؤشر الفرعي لشركات السفر والترفيه بنحو 4 في المائة.

عربي ودولي

الأربعاء 14 أغسطس 2024 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

مفوضية أممية: تضرر 34 ألف أسرة جراء السيول باليمن

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأربعاء، تضرر أكثر من 34 ألف أسرة يمنية جراء السيول التي اجتاحت 19 محافظة في البلاد.


وقال مكتب المفوضية باليمن، في بيان له: "تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت البلاد مؤخرا في أضرار جسيمة في أكثر من 12 ألف مسكن ومأوى".


وأضاف أن "أكثر من 34 ألف أسرة تضررت جراء السيول في 19 محافظة".


وتابع البيان، أن "السيول أدت إلى غمر الأراضي الزراعية ونفوق المواشي وتعطل سبل كسب الرزق"، دون تفاصيل إضافية.


ومنذ مطلع أغسطس/ آب الجاري، ازدادت كمية الأمطار الغزيرة في محافظات عدة باليمن، ما تسبب بحدوث سيول وفيضانات خلفت 57 قتيلا بالإضافة إلى أضرار مادية جسيمة، حسب تقارير أممية وحكومية.


ويعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية ما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون هشاشة الخدمات الأساسية جراء تداعيات حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات.

منوعات

الأربعاء 14 أغسطس 2024 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

اليابان تطور أول نظام ذكاء اصطناعي مستقل للبحوث العلمية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

طورت شركة البحث والتطوير (ساكانا أي آي) في اليابان أول نظام ذكاء اصطناعي قادر على إجراء البحوث العلمية بشكل مستقل.


وفي مدونة نشرتها الشركة على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، أعلنت عن تطوير أول "عالِم ذكاء اصطناعي" نتيجة العمل المشترك مع مختبرات فورستر وجامعة أكسفورد وجامعات أخرى كثيرة.


وذكرت أن "عالِم الذكاء الاصطناعي" المطور يستطيع استخدام نظام التعلم الآلي للاكتشافات والأبحاث العلمية.


وأوضحت أن النظام الجديد يمكنه فحص الأبحاث الحالية وتقديم أفكار بحثية جديدة، وكتابة أكواد للبحث.


وأفادت أنه يمكنه تلخيص نتائج البحث وتقديم نتائجه الخاصة على شكل بحث علمي.


وأشارت الشركة إلى أن نظامها يستطيع مراجعة المقالات التي أنشأها الذكاء الاصطناعي بدقة قريبة من دقة الإنسان، وتقليد بيئة المجتمع العلمي التي ينشئها العلماء.


ولفتت إلى أن الأبحاث التي من المزمع أن يجريها نظام الذكاء الاصطناعي ستتمحور حول أنظمة التعلم الآلي وكتابة الأكواد، إضافة إلى كتابة مقالات أكاديمية حول هذه الموضوعات.

فلسطين

الأربعاء 14 أغسطس 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يسرقون نحو 200 رأس من الأغنام في أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

سرق مستوطنون، صباح اليوم الأربعاء، نحو 200 رأس من الأغنام في تجمع رأس عين العوجا البدوي، شمال مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين، سرقوا قطيعا من الأغنام تعود ملكيته للمواطن عودة عمارين كعابنة.


يشار إلى أن المستوطنين ينفذون هجمات يومية ضد التجمعات البدوية في الأغوار، وتشمل اعتداءات متنوعة جسدية واستيلاءً على المواشي والممتلكات وقطعا للمياه.

اقتصاد

الأربعاء 14 أغسطس 2024 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

النفط يكسر 5 جلسات متتالية لصعوده بعد تعديل أوبك لتوقعاتها

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

شهدت أسعار النفط انخفاضا، اليوم الثلاثاء، بعد 5 جلسات متتالية من المكاسب، وذلك نتيجة تقليل المخاوف بشأن الطلب المستقبلي على النفط بعد أن خفّضت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب في عام 2024.


وهدأت خطوة أوبك المخاوف المتعلقة بمخاطر العرض على الرغم من تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط، في ظل تهديدات إيرانية وأخرى من حزب الله اللبناني لتوجيه ضربات انتقامية لإسرائيل.


وبحلول الساعة 13:23 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بمقدار 98 سنتا، أو بنسبة 1.2%، لتصل إلى 81.32 دولارا للبرميل.


كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 93 سنتا، بنسبة 1.2% أيضا، ليصل إلى 79.13 دولارًا للبرميل.


ويأتي هذا الانخفاض بعد أن سجل برنت مكاسب بأكثر من 3% يوم أمس الاثنين، ليغلق عند 82.3 دولارا للبرميل بعد أن كان قد هبط إلى أدنى مستوى له في 7 أشهر عند 76.3 دولارا في الأسبوع الماضي.


وأشار المحلل المستقل غوراف شارما إلى أنه بينما تؤثر التوترات الجيوسياسية، خاصة بين إسرائيل وإيران، على السوق، فإن استمرار ارتفاع أسعار النفط لا يزال غير مؤكد ما لم يتم استهداف منشآت النفط والغاز بشكل مباشر.


توقعات بتباطؤ نمو اقتصادات الخليج في 2023 وسط تراجع عائدات النفط


وقال شارما لرويترز: "يواجه تجار النفط منحنى جيوسياسيا بسبب احتمال مواجهة جديدة بين إسرائيل وإيران. ولكن ما لم يتم استهداف منشآت النفط والغاز، فلن يستمر ارتفاع الأسعار في ظل الطلب غير المؤكد".


وأبرز تعديل أوبك لتوقعاتها للطلب يوم الاثنين المخاوف بشأن واردات النفط الصينية التي كانت أقل من المتوقع. وقد كانت المنظمة واحدة من أكثر الجهات تفاؤلا بشأن الطلب المستقبلي، لكنها قامت بتعديل توقعاتها في ظل هذه المخاوف المتزايدة.


وعلى الجانب الآخر، أبقت وكالة الطاقة الدولية (IEA) على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 دون تغيير، لكنها خفّضت توقعاتها لعام 2025، مشيرة إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني على النمو الاقتصادي.


ورغم هذه التعديلات، يظل احتمال تصاعد الصراع في الشرق الأوسط عاملا مهما، حيث تستعد الولايات المتحدة لهجمات محتملة كبيرة من إيران أو حلفائها في المنطقة.


وأعرب المحلل الاستثماري الأول في شركة "إكس إم" الاستشارية، شارالامبوس بيسوروس، عن اعتقاده بأن مزيجا من مخاوف العرض والمؤشرات التي تفيد بأن الطلب قد لا ينخفض بالقدر الذي كان يُعتقد في بداية الأسبوع الماضي، قد يدعم أسعار النفط في المدى القريب.


وقال بيسوروس: "مزيج من مخاوف العرض والإشارات إلى أن الطلب قد لا يتأثر كما كان يُعتقد في بداية الأسبوع الماضي يمكن أن يساعد في استمرار ارتفاع أسعار النفط لفترة أطول قليلا".


كما يترقب المشاركون في السوق تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي غدا الأربعاء، والذي سيوفر تحديثا مهمًّا بشأن التضخم وقد يؤثر على السياسات الاقتصادية المستقبلية.



منوعات

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

"تشات جي بي تي" يتعلم تقليد صوتكم عند التحدث معه

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تخيلوا أنكم تتحدثون مع روبوت يرد عليكم بصوتكم أنتم، هذا السيناريو الذي كان يوحي بقصص الخيال العلمي أصبح الآن حقيقة واقعة بفضل التطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي.


فقد أثبت "تشات جي بي تي"، أحد أشهر روبوتات الدردشة، قدرة مذهلة ومثيرة للقلق في الوقت عينه على تقليد أصوات المستخدمين، مما يفتح الباب أمام إمكانيات جديدة ومخاوف جدية.


"وضع الصوت المتقدم"

في التفاصيل، فقد أصدرت شركة OpenAI "بطاقة النظام" الأسبوع الماضي، الذي يوضح للمستخدمين والمطوّرين ما يمكن لـ GPT-4o فعله وما لا يمكنه فعله، والذي يتضمن "وضع الصوت المتقدم"، والذي قد يقلد أصوات المستخدمين دون موافقتهم. 


ويتيح وضع "الصوت المتقدم" للمستخدمين المشاركة في محادثات منطوقة مع روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي، وهدف الشركة المطورة من هذه الميزة هو جعل التفاعلات أكثر طبيعية وسهولة في الوصول إليها. 


وكان الذكاء الاصطناعي يحتوي على عدد قليل من الأصوات المحددة مسبقًا، والتي يمكن للمستخدمين الاختيار من بينها.


ميزة الدردشة الصوتية من "تشات جي بي تي" – موقع "زيد تي نيت"

ومع ذلك، تشير "بطاقة النظام" الجديدة إلى أن هذه الميزة أظهرت سلوكًا غير متوقع في ظل ظروف معينة أثناء الاختبار، أدى تحفيز الذكاء الاصطناعي لتقليد صوت المستخدم.


من جهة ثانية، وعلى الرغم من أن نظام سلوك الذكاء الاصطناعي يقر بقدرة هذا الأخير على استنساخ صوت المستخدم، إلا أنه ليس مضمونًا تمامًا وفق موقع "تيك رادار".


كيف يستنسخ تشات جي بي تي الأصوات؟

عن هذا الأمر أوضحت شركة "أوبن إي آي" المطورة لـ"تشات جي بي تي" في مدونتها، أنه "يمكن أن يحدث توليد الصوت في مواقف غير معادية، عند استخدام ميزة توليد الأصوات في وضع الصوت المتقدم في ChatGPT".


وتابعت: "أثناء الاختبار، لاحظنا حالات نادرة حيث يولّد النموذج عن غير قصد ردًا يحاكي صوت المستخدم.. وبينما لا يزال توليد الصوت غير المقصود موجودًا كنقطة ضعف في النموذج، فإننا نستخدم المصنفات الثانوية لضمان توقف المحادثة إذا حدث هذا مما يجعل خطر توليد الصوت غير المقصود ضئيلًا".


كيف يعمل ذلك؟

يستخدم ChatGPT ما يسمّى بـ "موجّه النظام"، وهو مجموعة من القواعد السرية التي توجه سلوك الروبوت، ومن خلال هذه القواعد يمكن لـ ChatGPT تحليل عينات صوتية صغيرة لتوليد أصوات جديدة تشبه إلى حد كبير الصوت الأصلي. 


فتخيلوا أنكم تتحدثون مع ChatGPT لبضع دقائق، وفي هذه الأثناء يقوم الروبوت بتحليل نبرة صوتكم، وإيقاعه، وحتى بعض العادات الصوتية الخاصة بكم.


وبعد ذلك، يمكنه استخدام هذه المعلومات لتقليد صوتكم بدقة مذهلة.


المخاطر الكامنة


هذه القدرة الجديدة تحمل في طياتها العديد من المخاطر المحتملة، أبرزها:

انتحال الهوية: يمكن لأي شخص يستخدم ChatGPT انتحال شخصية أي شخص آخر، مما قد يؤدي إلى وقوع جرائم مثل الاحتيال والابتزاز.


انتشار الأخبار الكاذبة: يمكن استخدام هذه التقنية لنشر الأخبار الكاذبة والمزيفة، حيث يمكن للروبوت أن يتحدث بأصوات شخصيات مؤثرة أو مشهورة.


انعدام الثقة: قد يؤدي انتشار هذه التقنية إلى تآكل الثقة في التفاعلات البشرية، حيث يصعب التمييز بين الإنسان والروبوت.

فلسطين

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة شابة غرقاً في بركة سباحة بأريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

توفيت شابة (22 عاماً)، صباح اليوم الأربعاء، من ضواحي القدس بعد غرقها في بركة سباحة في فيلا خاصة بعائلتها في بلدة النويعمه شمال مدينة أريحا.


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات أن الشابة تعرضت للغرق أمس الثلاثاء ونقلت على إثر ذلك إلى مستشفى أريحا الحكومي ومنها إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، حيث أعلن الأطباء عن وفاتها اليوم.


وأضاف ارزيقات أنه تم إبلاغ النيابة العامة وجاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول.

عربي ودولي

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

تواصل التوغل الأوكراني في كورسك وبايدن يعتبره معضلة حقيقية لبوتين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

واصلت أوكرانيا قصف منطقة كورسك الحدودية الروسية بالصواريخ والطائرات المسيرة، اليوم الأربعاء، وفي حين أعلنت روسيا تدمير عشرات المسيرات الأوكرانية، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن التوغل الأوكراني بمنطقة كورسك "معضلة حقيقية" للرئيس الروسي.


ورغم أن كييف أكدت أنها تحقق مزيدا من المكاسب على الأرض في توغلها بمنطقة كورسك، فإن روسيا أكدت أن تقدم قوات كييف قد توقف.


وصباح اليوم الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت 4 صواريخ و117 طائرة مسيرة، و4 صواريخ تكتيكية أطلقتها أوكرانيا خلال الليل على عدة مناطق، من بينها كورسك.


وأضافت الوزارة -عبر تطبيق تلغرام- أن الصواريخ و37 طائرة مسيرة دُمرت فوق كورسك، كما تم تدمير 37 مسيرة فوق منطقة فورونيغ.


حالة طوارئ في بيلغورود

وفي غضون ذلك، أعلن حاكم منطقة بيلغورود الحدودية الواقعة جنوب كورسك فياتشيسلاف جلادكوف اليوم الأربعاء حالة الطوارئ، وأرجع ذلك إلى استمرار الهجمات من قبل القوات الأوكرانية. وقال إنه سيطلب من موسكو إعلان حالة طوارئ اتحادية.


وقال الحاكم جلادكوف -في مقطع فيديو نشر على تطبيق تلغرام- "لا يزال الوضع في منطقة بيلغورود صعبا ومتوترا للغاية".


وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن سلاح الجو شن -فجر الثلاثاء- غارات على تجمع للقوات والآليات العسكرية الأوكرانية في منطقة حدودية بمقاطعة كورسك.


وأضافت الوزارة الروسية أن مقاتلات من طراز "سوخوي سو-34" شنت غارات استخدمت فيها قنابل جوية مزودة بوحدة تصحيح وتخطيط شاملة.


وأشارت إلى أن وحدة المخابرات العسكرية أكدت من جانبها أن المقاتلات الروسية تمكنت من تدمير جميع الأهداف.


ونشرت الدفاع الروسية لقطات لقاذفات سوخوي سو-34 تضرب ما قالت إنها قوات أوكرانية في منطقة كورسك الحدودية. وتظهر اللقطات أيضا مشاهد لجنود مشاة يقتحمون مواقع أوكرانية.


أوكرانيا تعلن السيطرة على 74 بلدة

في المقابل، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قوات بلاده سيطرت على 74 بلدة في مقاطعة كورسك الروسية، وتواصل تقدمها في المنطقة.


وقال زيلينسكي -في منشور على منصة تلغرام- أمس الثلاثاء "رغم معارك صعبة وكثيفة، فإن تقدم قواتنا يستمر في منطقة كورسك… أوكرانيا تسيطر على 74 بلدة"، وذلك بعد نحو أسبوع من بدء الهجوم على الأراضي الروسية.


وأضاف أن أوكرانيا تمكنت من "تجديد" أعداد أسرى الحرب الروس لمبادلتهم بجنودها.


ونشر الرئيس الأوكراني مقطع فيديو يظهره وهو يجري مكالمة بالفيديو مع قائد الجيش أولكسندر سيرسكي الذي أبلغه أن القوات تقدمت في بعض المناطق بين كيلومتر و3 كيلومترات خلال الساعات الـ24 الأخيرة.


وأكد قائد الجيش الأوكراني أن القتال مستمر على طول الجبهة وأن "الوضع تحت السيطرة رغم شدة القتال".


واقتحم نحو ألف جندي أوكراني الحدود الروسية بالدبابات والمركبات المدرعة خلال الساعات الأولى من صباح السادس من أغسطس/آب الجاري.


بايدن يعلق على التوغل الأوكراني

من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الثلاثاء إن التوغل العسكري الأوكراني في روسيا "خلق معضلة حقيقية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مضيفا أن مسؤولي بلاده على اتصال دائم بالأوكرانيين بشأن هذه الخطوة.


وقال مسؤول أميركي أمس الثلاثاء إن هدف التوغل الأوكراني في كورسك يبدو أنه إجبار روسيا على سحب قواتها من أوكرانيا للدفاع عن الأراضي الروسية ضد الهجوم عبر الحدود.


وقال بايدن إنه جرى إطلاعه كل 4 إلى 5 ساعات على تحركات أوكرانيا خلال الأسبوع الماضي، لكن البيت الأبيض قال إن أوكرانيا لم تبلغه مسبقا بتوغلها في منطقة كورسك.


كما نفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير أي دور لواشنطن في العملية.


وقدمت الولايات المتحدة أسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا منذ بدأت الحرب الروسية عليها في فبراير/شباط 2022.


وفي مايو/أيار الماضي، سمح بايدن لكييف بإطلاق أسلحة أميركية على أهداف عسكرية داخل روسيا تدعم هجوما ضد مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا.

فلسطين

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تشرع بعمليات هدم في القدس والخليل

محافظات- "القدس" دوت كوم

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بعمليات هدم في القدس المحتلة والخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات ترافقها جرافات هدمت منزلا يعود للمواطن ماهر ناصر، ومنشأة مكونة من مغسلة ومحطة محروقات تعود لعائلة الكسواني في بلدة الطور شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.


كما وقطعت قوات الاحتلال الكهرباء عن البيوت والمحلات في الحي المستهدف بعمليات الهدم، لافتا إلى أن الهدف من عمليات الهدم هو استكمال بناء شارع استعماري في المنطقة.


وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي تجمع "أم الخير" في مسافر يطا، وهدمت بالجرافات أربعة مساكن وخيمة ومنشأتين "كرفانات"، للمواطن ياسر الهذالين وأبنائه عدي، وأنيس، وعلي، وشردت 30 شخصا من أفراد عائلاتهم إلى العراء.


كما شملت عمليات الهدم تدمير شبكات وخزانات للمياه ووحدات للطاقة الشمسية.


أقلام وأراء

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

فقط .. في شريعة غاب تحكمها إسرائيل .. تضحي شهادات الميلاد وثائق وفاة

صعدت إسرائيل عدوانها الغاشم على أطفال غزة ، فوصلت الجرائم إلى حد لا يطاق ، عندما اغتال الطيران الحربي الإسرائيلي العشرات من الفلسطينيين وخصوصا في دير البلح ، حيث اقدم على قتل عائلة مكونة من الزوجة والوالدة وتوأم ، ولد قبل اربعة ايام فقط ، ولم يبصر نور الفجر ،حيث قررت إسرائيل اخماد النفس فيه وقتله بلا رحمة ، في مشهد لا يمكن وصفه لقساوته ، وفي الوقت الذي كان فيه والد التوأم سعيدا فرحا وهو يستخرج شهادتي الميلاد لطفله وطفلته التوأم ، جاءه الخبر الصادم ، لتضحي شهادات الميلاد وثائق وفاة ..


اي ذنب ارتكب هذا التوأم وعائلته وأطفال غزة ونساء غزة ورجال غزة حتى تواصل إسرائيل حرب إبادتهم وإعدامهم واغتيالهم ؟ ..


قتلت إسرائيل شعب غزة وهو مظلوم ومكلوم ومخنوق ومقهور وخائف ، ولم تكن تستطيع القيام بهذه الجريمة النكراء ، إلا لانها مدعومة ومحمية لمواصلة ضرب شرائع ومواثيق الامم المتحدة والمعاهدات الإنسانية واستبدالها بشريعة الغاب وقانون الغاب ، الذي يقتل فيه القوي الضعيف ، ومن الطبيعي ان تقف الدول العظمى مساندة لهذه الشريعة اللاأخلاقية والحقيرة ، لتؤازر قوة الظلم البغيضة التي تمثلها إسرائيل، التي لا تجد من يردعها او يوقفها عن جرائمها ، بل على العكس فانها تجد اصواتاً تؤيدها لمواصلة مجازرها ، وتشعرها بانها محمية ومحصنة لتستمر بإبادة شعب اعزل ، يموت جوعا ومرضا وعطشا ..


ان المناشدات والنداءات وموجة التنديد والاستنكارات ، في كل ما يحدث للفلسطينيين من استباحة شاملة ، سواء في غزة او الضفة الغربية او القدس واقتحامات المستوطنين وعلى رأسهم المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى واداء السجود الملحمي قرب قبة الصخرة المشرفة ، وغيرها من التجاوزات الخطيرة ، هي نداءات ودعوات فارغة وهامشية وغير مؤثرة ، ولن تجبر اسرائيل على وقف عدوانها ، طالما ان الدول العظمى وفي مقدمتها الولايات المتحدة ، توفر الغطاء والأرضية لفرض إسرائيل سيادتها وجبروتها ، المقترنة بهذه الاستباحة لكل شيئ في فلسطين ..


لقد ظهر العالم الذي يدعي الحضارة والتمدن والديمقراطية اليوم ، على حقيقته وصورته الباهتة ، فهو منغمس حتى النخاع في شريعة الغاب التي تقودها إسرائيل والولايات المتحدة ، ويقف موقف المتفرج على شعب له اصوله البشرية والإنسانية ، لكي يتم إعدامه وقتله بدم بارد ، دون ان يتحرك ضميره الإنساني والأخلاقي ، فهو عالم بلا ضمير أصلا، لانه يعتمد في مواقفه الباطلة ، على ما تقوله الولايات المتحدة وإسرائيل فهما فقط على صواب ، وما دون ذلك فهو باطل وخاطئ ..


لقد نجحت إسرائيل بتسويق روايتها منذ اليوم الاول للعدوان ، عندما قال وزير جيشها المتطرف غالانت ، ان اسرائيل تحارب حيوانات بشرية ، فتصرفت الدول العظمى وفقا لهذا التوصيف والتشبيه الاجرامي ، وحتى لو طرأ تغيير على هذا الموقف ، فانه لا يرقى إلى حد منازعة او مناقشة اسرائيل ، التي فرضت نفسها كوحش ينطلق من شريعة الغاب ، ويطبق قوانين الغابة ، على مجمل حياة الفلسطينيين وعموم الأوضاع في الشرق الأوسط ، والجميع يسعى لخدمتها ، فعدوانها ، في التوصيف الغربي المتآمر ، هو دفاع عن النفس وحماية للمستوطنين ، بينما تحركات المقاومة وحزب الله وايران ، وغيرها من الحركات القومية التي تساند الحق الفلسطيني وتدافع عنه ، هي ممارسات ارهابية من وجهة نظر العالم ، وقد تشغل الكون بحرب عالمية جديدة ، وهذا كله بسبب الالتزام بقوانين شريعة الغاب التي اصدرتها الولايات المتحدة ونصبت فيها اسرائيل القوة العظمى التي يحق لها ان تقتل وتذبح وتدمر دون ان يجرؤ احد على رفع راسه امام وحش الغابة ..

أقلام وأراء

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يفلح اجتماع الغد؟

نعم، لا مصلحة لإيران في التصعيد، لأن لديها ما تخسره، ولكن لا يعني أنها ستبقى صامتةً على ما تتعرض له من أذى، ومن تطاول إسرائيلي يمس بسيادتها ومكانتها.


المستعمرة لها مصلحة في التصعيد، وفي التطاول، وفي توجيه الأذى لكل الأطراف الفلسطينية والعربية والإسلامية، لأنها تعمل على تعزيز نفوذها، وتوسيع رقعة احتلالها، والرضوخ لـ"زعرنتها" من قبل الجميع، فهي عصابة متسلطة، قاطعة طرق منفلتة، لا أحد قادر على لجمها، وتقويض قدراتها، تقودها شلة "قطاع طرق" ليس في الضفة الفلسطينية فقط، بل في أي مكان هي موجودة فيه، تُمارس التسلط والهيمنة، لها مصلحة في التصعيد، كي تكبح تطلعات الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، نحو الكرامة والاستقلال والحرية، هي وريثة الاستعمار الأوروبي المهزوم، ولهذا لم يكن صدفة، أو عبثاً، أو تبرعاً من قبل قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا، في إصدار بيانهم التحذيري لإيران في التخطيط أو في تنفيذ أي عمل يمس المستعمرة.


رموز أوروبا الاستعمارية، ومعهم الولايات الأميركية، يحذرون إيران، قدموا للمستعمرة ما تحتاج من دعم لمواصلة حربها ضد الشعب الفلسطيني، وتحسباً لأي هجوم أو توجه من قبل إيران وحلفائها من الفصائل العربية الجهادية.


قادة الولايات المتحدة مع زعماء أوروبا الثلاثة، بدلاً من العمل على كبح جماح المستعمرة ووقف حربها المتوحشة ضد الفلسطينيين، وهي سبب اندفاع حزب الله اللبناني، وأنصار الله اليمني، والفصائل العربية للتضامن مع فصائل المقاومة الفلسطينية ومشاركتهم الفعل الكفاحي ضد عدوهم: الوطني والقومي والديني والإنساني.


وبدلاً من تأثيرهم على المستعمرة لكبح جماحها، لأنها سبب التوتر والصراع وعنوان الظلم والاحتلال، يحذرون إيران، ويعملون على كبح ردة فعلها لما تتعرض له من مس وعدم احترام وتطاول على أمنها وسيادتها، بدلاً من إعطاء رد الاعتبار لإيران، يحذرونها من ممارسة ردة الفعل نحو المستعمرة التي تمس بسيادة إيران وكرامتها.

إيران لها حلفاء وأتباع وأدوات في العالم العربي، هُم الأقدر من إيران نفسها على تعريض أمن المستعمرة للخطر وتوجيه ضربات لها، ويتحملون نتائج معاركهم ضد المستعمرة، وليس لديهم ما يخسرونه، باستثناء أنفسهم المجهزة للتضحية في كل الأوقات.


لقاء الخميس الثلاثي الأميركي المصري القطري هل يُفلح في فرض وقف إطلاق النار؟ وهل تستجيب حركة حماس للمبادرة الثلاثية، بعد أن قررت رفضها المشاركة، في المفاوضات غير المباشرة، وطالبت أولاً –وطلبها محق- بأن تُعلن المستعمرة موافقتها على المبادرة الثلاثية القائمة على مبادرة الرئيس الأميركي بايدن وقرار مجلس الأمن 2735.


حماس تعاملت مع كل المبادرات السابقة بروح التجاوب، على عكس مواقف المستعمرة التي لم تُعلن موافقتها إلى الآن على وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، فهل تحزم الإدارة الأميركية موقفها في التعامل مع إدارة نتنياهو المتطرفة الرافضة لوقف إطلاق النار، العازمة على مواصلة الحرب حتى تحقق "الانتصار الحازم" على حد قولها، بالرغم من كل الإخفاقات التي أصابت إلى الآن كل مخططاتها.

-----

المستعمرة لها مصلحة في التصعيد، وفي التطاول، وفي توجيه الأذى لكل الأطراف الفلسطينية والعربية والإسلامية، لأنها تعمل على تعزيز نفوذها، وتوسيع رقعة احتلالها، والرضوخ لـ"زعرنتها" من قبل الجميع

أقلام وأراء

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة: قلة الرد رد ... "يا واش يا واش"

تكون أمريكا "الفاشلة" قد نجحت إذا أوصلت إيران ومحورها حتى الخامس عشر من الشهر بدون ضرب إسرائيل رداً على اغتيال إسماعيل هنية في حياضها "شرفها" قبل أسبوعين. لكن هذا يقود إلى استنتاج منطقي، مفاده وعد أمريكي بتوقيع صفقة وقف الحرب على غزة، لكن هذا يفتح أمامنا السؤال إن كانت إيران ستكتفي بتوقيع الصفقة، وتلحس وعودها وتهديداتها أمام جماهيرها عن رد قاصم وموجع ونوعي.


وسائل الإعلام الإسرائيلية والأمريكية، ومعها العربية الدائرة في هذا الفلك، بالاستناد الى مصادر أمنية، كثفت مؤخراً الحديث عن اقتراب موعد الضربة الإيرانية، وحددت "ما قبل الخامس عشر من الشهر" ، فهل هذا يعني استنتاج ان أمريكا فشلت في إقناع أو إجبار إسرائيل على توقيع الصفقة؟ الإجابة الاستنتاجية الأولية تفيد بنعم، ولكنها "نعم" متسرعة.


تأكيد المصادر الأمنية والإعلامية على الضربة واقترابها، يعني أن هناك توافقاً عليها بين إيران وأمريكا، بما في ذلك ساعة صفرها، ومن غير المنطقي ان تقوم إيران بالإبلاغ عن ضربتها وماهيتها وموعدها، إلا في حالتين، الأولى هي المتعلقة بتوقيع الصفقة، والثانية أن تكون إيران العسكرية/ الأمنية مخترقة، وفي الحالة الثانية بإمكان إيران تغيير الهدف المستهدف أو ساعة الصفر أو كليهما.


وكما أن "قلة الرد رد" وفق المأثور الشعبي الديالكتيكي، وكما قال حسن نصر الله في خطابه الأخير، مستخدماً مأثوراً شعبياً، مصرياً على الأغلب، "يا واش يا واش"، تناولته وسائل الإعلام العربية الموالية لأمريكا وإسرائيل بالكثير من التندر والسخرية، إلا أنه فاعل ومؤثر، للدرجة التي خرج فيها بعض الإسرائيليين يطالبون باستعجال الرد، بل واستجدائه، او على الأقل تخليصهم وتحريرهم من هذا الأسر المفتوح على الاستنفار والترقب والتحسب والرعب و الملاجئ.


"يا واش يا واش" التي تناولها الإعلام العربية بالسخرية، ستصبح في قادم الأيام، وربما الأشهر والسنوات، شعاراً قتالياً يُستخدم في المستويات التكتيكية، ليس في يد المقاومة فحسب، بل في يد إسرائيل أيضا، وبالتحديد نتنياهو، الذي قد يوقع الصفقة بناء على إملاء أمريكي لا مناص منه، لكنه قد يتلاعب في التفاصيل أو المواصفات أو المواعيد أو الأمكنة أو الترجمة، وإذا لم يستطع ذلك، فسينتظر انتهاء المرحلة الأولى من الصفقة (ستة أسابيع)، بعدها يلتف على ما تبقى من الصفقة، يكون ترامب قد اقترب من العودة للبيت الأبيض، أو منافسته "الديمقراطية" كامالا هاريس، لكن بكل تأكيد يكون بايدن قد انصرف، فيعيد الحرب والقتل، وقد يطول الاستهداف أصحاب الصفقة في القاهرة والدوحة والأسرى المحررين، وإن بإعادة اعتقالهم، لكن في سجون جديدة من على شاكلة سديه تيمان، ومن غير المستبعد نسمعه يردد: يا واش يا واش.

أقلام وأراء

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

سياسة نتنياهو من أجل إطالة الحرب

تواصل دولة الاحتلال ارتكاب الجرائم والمجازر في غزة، ولم يعد خافيًا على أحد أن رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، لم يكتفِ بعدم التجاوب مع النداءات المطالبة بوقف إطلاق النار، بل استبق أي أجواء إيجابية بارتكاب المجازر الجماعية بحق النساء والأطفال، أو لجأ إلى التصعيد الإقليمي قبل كل عملية تفاوض، بهدف إفشالها.


مراجعة سريعة لمجريات الأحداث تكشف الحقيقة السابقة:


مجزرة المعمداني

في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بينما كان الرئيس الأميركي جو بايدن يستعد للتوجه إلى الأردن لحضور قمة رباعية حول غزة بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس محمود عباس، نفّذ الجيش الإسرائيلي مجزرة في ساحة المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" وسط مدينة غزة، أوقعت 500 شهيد من النازحين الذين لجؤُوا إليها، ونتيجةً للغضب الإقليمي والدولي بعد المجزرة، اعتذر عدد من هؤلاء الزعماء عن الحضور وألغيت القمة.


لم يحاسب أحد نتنياهو على ما فعل، بل بدأ داعموه في ترويج أكاذيب لتبرئة ساحته، فقال الرئيس الأميركي جو بايدن للإسرائيليين: "يبدو أن الجانب الآخر وراء ذلك وليس أنتم". واعتبرت حكومة رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك "أن الانفجار في المشفى ناجم عن صاروخ أطلق من غزة"، وصرحت مديرية المخابرات العسكرية الفرنسية أن السيناريو الأرجح هو أن سبب الانفجار صاروخ فلسطيني تعطل عند إطلاقه. وزعم وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن "الصاروخ خلّف 50 قتيلاً لا 500".


اجتياح رفح بعد موافقة حماس على اقتراح الوسطاء


وفي مطلع مايو/أيار 2024، وبعد أن وافقت حركة حماس على الورقة التي قدمها الوسطاء لوقف إطلاق النار، قرّر مجلس الحرب الإسرائيلي بالإجماع مدّ العمليات إلى رفح بالرغم من كل النداءات الدولية والإقليمية. وبالفعل، احتلّ الجيش الإسرائيلي معبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر.

ورغم صدور قرار لمحكمة العدل الدولية –بعد ذلك بأيام- يطالب إسرائيل بوقف عملياتها في رفح، فقد تواصل تدمير المدينة ووقعت فيها عشرات المجازر، أبرزها "محرقة الخيام" في 26 مايو/أيار 2024 غرب رفح، حين شنت المقاتلات الإسرائيلية غارات على خيام النازحين قرب مخازن الأونروا، ما أسفر عن استشهاد 45 فلسطينيًا، أغلبهم من النساء والأطفال.


اغتيال هنية وشُكر


وفي مطلع أغسطس/ آب 2024، أقدم الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ عمليتَي اغتيال متتاليتين طالت القائد العسكري لدى حزب الله فؤاد شُكر، ثم زعيم حركة حماس إسماعيل هنية أثناء وجوده في إيران لحضور مراسم تقليد المنصب لرئيسها الجديد.


وكما هو النهج، فقد جاء هذا التصعيد الإسرائيلي بعد إبداء حركة حماس خلال شهر يوليو/ تموز مرونة وإيجابية لتسهيل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، فقبلت بصياغة جديدة للمادة الثامنة من مشروع الاتفاق المقترح من الجانب الأميركي، وهو ما قابله نتنياهو بالمماطلة وتأخير إرسال وفد التفاوض الإسرائيلي، قبل أن يسافر هو إلى واشنطن لإلقاء خطابه في الكونغرس الأميركي.


وكانت عملية الاغتيال، التي طالت المسؤول الأول عن التفاوض من طرف حماس، رسالة واضحة أن حكومة الاحتلال لا تريد وقف إطلاق النار، بل تسعى إلى التصعيد الإقليمي بعد أن ضاق هامش النقاش بخصوص بنود الاتفاق.


مجزرة مدرسة "التابعين"


بعد أن أشعلت حكومة الاحتلال البيئة الإقليمية وجعلتها على شفا حرب حتمية، حاولت الإدارة الأميركية تخفيف التوتر الإقليمي، والقيام بمبادرة لإعادة الزخم للمفاوضات بعد أن أفسدت حكومة الاحتلال أجواءها، فعملت على ضخ مياه جديدة عبر الدعوة لتطبيق الاتفاق دون تأجيل.


ولم تكد تمر 24 ساعة على بيان ثلاثي صدر عن الولايات المتحدة ومصر وقطر يقول إن الوقت حان لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار دون إضاعة مزيد من الوقت ودون أعذار للتأجيل، إلا أن العالم استيقظ صباح 10 أغسطس/آب على مجزرة إسرائيلية في "مدرسة التابعين" بحي الدرج في مدينة غزة، والتي استشهد فيها قرابة 100 نازح فلسطيني ممن لجأوا إلى المدارس بعد أن دمر الاحتلال منازلهم. وكانوا يؤدون صلاة الفجر في مصلى المدرسة حين استهدفهم القصف.


نحن أمام سياسة مستمرة تتخذ من جرائم الحرب والتهجير والتجويع والحصار الكامل نهجًا، ولا توجد موانع حقيقية تردع دولة الاحتلال عن ذلك مستقبلًا، فلا هم داخليًا يملكون الوازع الأخلاقي الكافي، ولا هم خارجيًا يواجهون ضغوطًا حقيقية من حلفائهم الكبار، بل على العكس من ذلك يشعرون بالدعم، كما حصل مثلًا عندما أحبطت واشنطن بيانًا أمميًا يحمل إسرائيل مسؤولية مجزرة شارع الرشيد التي طالت نازحين فلسطينيين كانوا ينتظرون وصول شاحنات المساعدات.


وما لم يكن هناك ضغط حقيقي مؤثر، سيكون من العبث انتظار أي تغيير في موقف نتنياهو وحكومته. لقد لاحظنا أن هناك خطًا ثابتًا ومتصاعدًا تسير عليه هذه الحكومة، وهو خط استمرار الحرب وتجاهل كل دعوات وقف إطلاق النار والتحايل على المبادرات لكسب مزيد من الوقت.


وبينما تعتبر المفاوضات وسيلة للتوصل للتهدئة ووقف إطلاق النار، فإن حكومة نتنياهو تستخدمها كأداة للتضليل ومواصلة الحرب والمجازر.


ما لم يكن هناك ضغط حقيقي مؤثر، سيكون من العبث انتظار أي تغيير في موقف نتنياهو وحكومته. لقد لاحظنا أن هناك خطًا ثابتًا ومتصاعدًا تسير عليه هذه الحكومة، وهو خط استمرار الحرب وتجاهل كل دعوات وقف إطلاق النار والتحايل على المبادرات لكسب مزيد من الوقت.

أقلام وأراء

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مشهديات اليوم التالي: ليس لها من دون الله كاشفة!!

فيما يبدو مسرح الحرب هادئاً نوعاً ما، يجري أكثر من شيءٍ خلف الكواليس، لا يعرف كُنّه أسراره أحد منا، فلعبة الأمم لسنا أكثر من أحجار على رقعة شطرنج تتمدد عليها مصالح دولها شرقاً وغرباً.


وفيما يتعلق بمشهديتنا الفلسطينية، هناك اليوم أكثر من لاعب أساس سيحدد طبيعة اليوم التالي، ولكن لا يبدو أننا جوهر الفاعلين فيه، والعرب الذين أظهروا صمتاً كصمت القبور، لن يكونوا هم الآخرون أكثر من "خيال مآته"، بأمل أن يمنحهم الأمريكان والإسرائيليون حضوراً شرفياً في مشهد ذلك (اليوم التالي).


لن تعود القضية الفلسطينية إلى سابق عهدها، فربما تتوسع مهمات التفاعل معها على المستوى العالمي، وخاصة في المحافل الدولية والمكانة الثقافية بين الشعوب والأمم فيما يخص الشعور بالمظلومية التي عليها حالة الشعب الفلسطيني، ولكن قطاع غزة -الجغرافيا والسكان- لن يعودا إلى سابق عهدهما، وستكون بصمة هذه الحرب وجرحها من العمق الذي يحمل وجعاً مزمناً وأثراً لا يغيب.


كنت قبل هذه الحرب العدوانية الظالمة أحمل حلماً جميلاً بالعودةِ إلى أرض الآباء والأجداد، ورؤية ثرى يافا وحيفا وعكا أنَّ تلامس جبهتي بساط المسجد الأقصى، ولكنَّ العمر الذي بلغته -وإن كان ليس عتياً بعد- لا يمنحني الوقت الذي تتطلبه مشاهدة الأحلام، فالحلم هو عادة جنين الواقع، والواقع اليوم هو كارثيٌ بامتياز.
ما أملكه اليوم في زمني هذا، هو قلمٌ وذكرياتٌ وكثيرٌ من مخزون الوجع والدموع، قد تُسعفني في الرثاء وكتابة صفحات العزاء الطويلة.


كم هي السنوات التي بشّرنا بها أنَّ هناكَ جيلاً سينهض من صميم اليأس جبارٌ عنيد، ويكون على يديه الخلاص من الاحتلال، وقد كان لهذا الجيل في نفوسنا ما أحيا فينا الأمل وبعث الرجاء، وكان في مشهدية نضاله تتراءى فلسطين بكامل زيها الوطني من البحر إلى النهر.


وبناءً على هذه المشهدية، تحركت آمال الأمة، وتعلَقت قلوب الجميع بحلم الكرامة الفلسطينية.


كانت مشهدية الإعداد في سياق قوة الاستطاعة قد بلغت درجة متقدمة في فهم رسالة "رأس النفيضة"، ولكنَّ المهمة التي كانت بانتظار الإنجاز هي دولة التمكين؛ أي دولة الإسناد والنصرة في الجوار العربي المنوط بها توفير العمق والحماية والمدد لطلائع النخبة المقاتلة المعقود على نواصيها وتقدمها حصول إرهاصات الفتح والنصر المبين.


وعليه؛ فإن "معركة الحسم" في الصراع مع دولة الاحتلال بعيداً عن هذا الفهم لدولة التمكين (المتصالحة سياسياً وعروبياً) هو عملية متسرعة، قد لا تنجح في أن تأتي أُكلها، وتحقيق الأحلام التي عشنا لأجلها نقدم التضحيات، ونلتحف أكثر من سبعة عقود من قسوة التهجير والصبر الجميل.


استثمرت قيادة حماس في إعداد (رأس النفيضة) أو الطليعة المقاتلة التي ستتقدم حشود الأمة، إلا أنها نسيت لخطأ في تقدير الحسابات وقراءة صفحات تاريخ الصراع ومعادلة التحالفات القائمة، أن قراءة "هِمَّة الأمة" واهتماماتها الفكرية واستعداداتها القتالية لا يمكن قياسها فقط بما تتراءى عليه الخيل المتصدرة لطليعة الجيش من جلبة وصهيل.
قد تكون مآلات الكارثة في مشهدية النكبة الثانية الكبرى لم تتضح بشكلها الكامل، وإن كان ما ظهر منها في حسابات الخسائر من حيث الشهداء والجرحى الذي تجاوزت أعدادهم ال 150 ألفاً بين شهيد وجريح، إضافة إلى ما حل بالقطاع من دمارٍ شامل تجاوزت نسبته 80% من مساكن المواطنين من بيت حانون شمالاً إلى رفح جنوباً.


لقد تعمَّدت إسرائيل ألا تُبقي مرفقاً حياتياً أو أي من مقومات الوجود يُغري فلسطينياً بالاستمرار في البقاء، وألا يتركوا مواطناً في قطاع غزة يُثقل كاهله أمراً غير التفكير في الهجرة أو الاغتراب.


اليوم التالي إسرائيلياً؛ هو قطاع غزة خالي من السلاح ومفرَّغ من معظم ساكنيه..


اليوم التالي أمريكياً؛ يعني قطاع غزة بإدارة دولية وحضور عربي فلسطيني متساوق أمنياً مع إسرائيل..


اليوم التالي فلسطينياً؛ هو سلطةٌ تشبه ما هو قائم في الضفة الغربية، أيدي عاملة وتنسيق أمني وخفض لمنسوب الطموحات والمطالب الوطنية، وتحجيمٍ لما تبقى من إمكانيات قتالية لدى حماس بكسر شوكتها وعُصبتها، ومحاولة استيعابها ضمن النظام السياسي القائم هناك..


قد تكون هذه المشهديات هي شطحات قلم، ولكنها رأي مصاحب لواقع الكارثة التي حلت بالقطاع وأهله على شكل نكبة ثانية كبرى، ولتجربةٍ من الخذلان العربي والإحباط من عجز المجتمع الدولي في ظل عالمٍ غربي متواطئٍ مع إسرائيل، ونجح -للأسف- في تطويع أغلب الأنظمة العربية للتطبيع معها، والتسليم بـ"قدرية" حضورها في خريطة الشرق الأوسط، وربما ترسيمها بعد هذه الحرب من قبل هذه الأنظمة كحليف وحائطِ صدٍّ للقوى والأذرع الشيعية، التي تُشكل إيران مركزها في الحكم والسيطرة، ويتم تنصيبها كفزاعةٍ مصطنعة لتهديد بعض دول الخليج.


ورغم أنَّ إيران قد نجحت في إصلاح علاقاتها مع معظم الدول الخليجية، إلا أن إسرائيل ومعها أمريكا ستظل تعزف على وتر الأصولية الإسلامية، وما تمثله من خطر التطرف والإرهاب الإيراني على أمن واستقرار هذه الدول.
باختصار.. كانت فلسطين هي قضية الأمة المركزية، إلا أنَّ اضطرابات مؤشرات البوصلة في السياقين الديني والسياسي هي وراء الخلل الذي أصاب كلَّ أوجه نضالنا، وأعادنا للتخبط على قارعة الطريق بلا هوية ولا وطن!!

لقد تعمَّدت إسرائيل ألا تُبقي مرفقاً حياتياً أو أي من مقومات الوجود يُغري فلسطينياً بالاستمرار في البقاء، وألا يتركوا مواطناً في قطاع غزة يُثقل كاهله أمراً غير التفكير في الهجرة أو الاغتراب.

أقلام وأراء

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

بين جمال الهزيمة وقبح المنهجيّة

"وهل يعرفُ الثّورُ أني عنترة؟"، مقولة مشهورة لعنترة بن شداد حين سخر الناس منه، كيف يَفِرّ وهو الفارس المبرز، فقال قولته الشهيرة للتمثل بها حين تكون الهزيمة أشرف من موت رخيص.


ذكرني بهذه المقولة الناقد الكبير عبد الله الغذّامي في حديثه عن جماليات الهزيمة، والتي أخذتني بدورها إلى بشاعة الهزيمة وقبح المنهجية التي انتهجتها الدول العربية خلال نكباتنا المتراكمة.


يطلب الكثيرون من المقاومة في غزة أن تتقبل الهزيمة، ويرون أن حجم الخسارة في الأرواح والبنية التحتية والإبادة الحاصلة أكبر بكثير من توقعات حماس، ولا تساوي ما أفضت إليه أرض المعركة من نتائج لصالحها، وفي الوقت ذاته يطلب كثير من الإسرائيليين من نتنياهو أن يعترف بهزيمته ويقدم استقالته؛ لأن حجم الخسائر التي تكبّدتها إسرائيل أكبر بكثير من حجم النتائج لصالحها. فأيهما الثور وأيهما عنترة؟ المقاومة أم نتنياهو؟


إنّ تعامل الأمة العربية مع الهزيمة، يعارض ما جاء من دروس في التاريخ واجتهادات المؤرخين، فمن المفترض أن الهزيمة تستنهض الإرادة القومية الجماعية، وهو أمر لم يتحقق، بسبب انهيار المشروع القومي، قبل الهزيمة وبعدها، وذلك الركود المستبد الذي هو تعطيل للتاريخ وسيرورته، يقول المؤرخ الألماني راينهارت كوزليك: " الانتصارات الكبيرة تنطوي على أخطاء كبيرة، وتربك صاحبها"، وصاحبها الإسرائيلي يضع المهزوم على بداية طريق عقلاني جديد، لكن العرب المهزومين فشلوا في استنتاج الحكمة وبرهنوا أن "الهزيمة الكبيرة" أعادت صنعهم، وأخذت بيدهم إلى ثنائية العجز والاستنقاع، لأن القائمين على شؤونهم انتبهوا كثيرًا إلى حياة سلطاتهم، وقذفوا بحياة الأوطان إلى مواقع هامشية، ولا غرابة في أن ينتهي الاستنقاع طويل العهد، إلى "احتضار" العالم العربي، وأن تلقى الهزيمة المتجددة حياة مستمرة!


إن الصراع العربي الإسرائيلي قائم على واقعتين تاريخيتين: هزيمة 1948، التي أفضت إلى انتصار المشروع الصهيوني في فلسطين والتي أعطاها العرب، صفة: النكبة، وهزيمة 1967، التي أعطاها العرب صفة "النكسة"، والتي استقرت في مكانها، حتى أصبحت جزءًا من الواقع العربي، والتي يعترف البعض بها بمرارة الرافض المحتج، ويرفضها البعض الآخر مستجيرًا بصناعة كلامية لا تغيّر من الهزيمة شيئًا، فهل كانت تلك الهزيمة توازي هزيمة عنترة المشرفة، أم أنها انطوت على خيبات وخيبات، وهو ما لم ينطوِ على المقاومة في فلسطين التي استقرأت التاريخ، وأعدّت عدّتها لتغيير واقع الهزيمة؛ لنصر مأمول بإذن الله، فهل نجحت في ذلك؟
تكمن القوة الحقيقية للمقاومة في قدرتها على تجنيد أجيال جديدة من المقاتلين المستعدين للشهادة في سبيل قضيتهم، في سبيل الأرض والوطن، فضلا عن الحاضنة الشعبية التي منحتهم التأييد المجتمعي اللافت والذي مكّن الحركة من الاستمرارية والتجدد بتجديد صفوفها واكتساب الموارد التي ما زالت غامضة المصادر إلى حد كبير حتى الآن.


إن هذا الاستعداد الشعبي وانخراط الشباب في صفوف المقاومة، لم تهيئه حماس بقدر ما هيّأته إسرائيل بسبب القوة المفرطة التي استخدمتها، وما زالت بحق شعب أعزل يباد كل يوم على مرأى العالم، وهذا ما مكّن أيدولوجيا المقاومة التي اعتمدتها الحركة، كما عزّز ثقافة التضحية بالنفس، التي بدورها جلبت المزيد من المؤيدين والسالكين الطريق ذاته. وفي كل مرة يتوقع العدو تراجع حماس نجدها تزداد قوة واستعصاء على قيد المحتل، فالحرب بين إسرائيل وحماس تحولت إلى حرب عصابات، حيث لم تدرك إسرائيل قوة حماس الحقيقية، وأن المجازر والإبادة لم تضعف من قوة حماس وعزيمتها إنّما زادتها قوة وتصميمًا.

وعلى الصعيد الآخر وبالنظر إلى الأهداف التي أعلنها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في السابع من أكتوبر، والمتمثلة في "سحق حركة حماس وإنهاء وجودها وتدمير قدراتها العسكرية"، يبدو فشل إسرائيل جليًّا، وهذا ما يرفض نتنياهو الاعتراف به، فلا هزيمة مشرفة له ولا نصر كذلك.


واستناد المقاومة إلى المظالم التي وقعت على شعبنا من اضطهاد طويل للشعب الفلسطيني وسلوك المستوطنين وتوسعهم وطرد الفلسطينيين من أراضيهم وديارهم، والحصار المفروض على الفلسطينيين لعقود طويلة، وسياسات الفصل العنصري وغير ذلك من مظالم، جعل الهزيمة التي كانت نهج الدول العربية، وحاولت إخضاع شعوبها لها بتزيين مفهوم السلامة لها، والذي وازى مفهوم الخزي والعار، تلك الأيدولوجيا وتلك المفاهيم يبدو أنها سقطت من قاموس المقاومة تمامًا، بل وأفشلت الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية؛ فحماس لم تهزم وليست على وشك الهزيمة، وقضيتها أصبحت أكثر شعبية وجاذبية، وسوف تستمر الحرب وأهوالها ضمن هذا المنظور حتى يحدث الله أمرًا كان مفعولا.

.............
إن هذا الاستعداد الشعبي وانخراط الشباب في صفوف المقاومة، لم تهيئه حماس بقدر ما هيّأته إسرائيل بسبب القوة المفرطة التي استخدمتها، وما زالت بحق شعب أعزل يباد كل يوم على مرأى العالم.

أقلام وأراء

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مراوغات على جرّار حبل المُفاوضات

منذ تأسيسها بالحديد والنار، لم تلجأ إسرائيل إلى خيار التفاوض إلا لفرض حقائق الأمر الواقع، وترسيم النتائج الحربية المُتحقّقة على الأرض، بما في ذلك خطوط وقف إطلاق النار، على نحو ما تجلَّى في أول مفاوضات في العام 1949 لعقد اتفاقيات هُدنَة، تولّى إبرامها في رودس، بعيداً عن الأنظار، ضبّاطٌ من العرب واليهود، أتوا إلى تلك الجزيرة النائية عن ساحة الصراع، ليس لإجراء مزيدٍ من الحوار والمساومات وهدر الوقت بلا طائل، وإنّما لتوقيع وثائق كانت أقرب ما تكون إلى الاستسلام الكامل.


حتّى حرب 1967، لم يعرف الصراع العربي الإسرائيلي أيَّ نوعٍ من المُفاوضات، كما أنّ نتائج هاتَين الحربَين لم تُرسَّم على الورق، فتولّت قواتُ الاحتلال فرضَ خطوط وقف إطلاق النار بقوّة النار ذاتها. وكسابقتها، لم تُوثَّق أيضاً النتائجُ الميدانيةُ (النكسة) أو توقيعها، إلى أن أرسلت الأمم المتّحدة مبعوثها غونار يارينغ لتدشين أول مُفاوضات غير مباشرة، لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242، ليستمرّ ذلك العبث إلى ما بعد حرب 1973، التي أعادت الروح، من دون جدوى أيضاً، إلى لعبة المراوغات هذه، التي استُعيض عنها بمفاوضاتٍ مباشرةٍ، كانت "كامب ديفيد" أول حلقاتها.


كانت المُفاوضات في حينه مُجرَّد لعبةٍ تفاوضيةٍ مكشوفةٍ، ولا سيّما في شقّها الفلسطيني، هدفها شراءُ الوقت وتوظيفه، لفرض مزيدٍ من الحقائق الاستيطانية، وسدّ الطريق على إمكانية قيام دولة فلسطينية، إذ أعلن رئيس حكومة الاحتلال إسحق شامير، إبّان مُؤتمر مدريد عام 1991، وقد ذهب إلى هناك مُرغَماً، اعتماد سياسة التفاوض من أجل التفاوض، قائلاً لمعارضيه في الليكود إنّه سيفاوض الفلسطينيين 20 سنة، وهو ما كان بالفعل، بل إنّ خلفاءه في سُدَّة الحكم مضوا في لعبة المراوغات هذه زمناً أطول ممّا كان قد وعد به.


بقفزة عريضة إلى الأمام، وطيّ صفحةٍ مديدةٍ من عملية جرّ المراوغات على جرّار حبل المُفاوضات الطويل، ها نحن نقف اليوم قُبالةَ فصلٍ أدهى وأمرّ من فصول هذه اللعبة السمجة، ولا سيّما منذ بدء الحرب على غزّة، فبدلاً من المُفاوضات من أجل المُفاوضات، على نحو ما كان عليه الحال طوال العقود الماضية، ها نحن ننجرّ مُجدَّداً إلى اللعبة ذاتها الطافحة بدم الأطفال والنساء، الموظَّفة هذه المرّة لإطالة عمر المَقتلة، والتغطية على مسلسل الفظائع المتواصلة، الأمر الذي يُشير سلفاً إلى أنّ هذا الفصل من لعبة المُفاوضات، أو المراوغات، سيأخذ شكل ستارةٍ سوداءَ ممزَّقةٍ، لتسويغ دوافع حرب الإبادة الجماعية، وإطالتها ما أمكن.


ولعلّ أكثرَ فصول لعبة المُفاوضات انكشافاً، وأقلُّها خِداعاً، هو الفصل الجاري على خشبة المسرح الإقليمي، في هذه المرحلة المفتوحة على الاحتمالات الخطيرة كلّها، بما في ذلك اندلاع حرب إقليمية بين يوم وآخر، فصل خداع وتحايل، تُشارك فيه الولايات المتّحدة بالباع والذراع، تماماً كما في الحالات السابقة كلّها، بهدف كبح مسار صِدام عسكري مُرجَّحٍ بقوَّةٍ مع قِوى محور الممانعة، وتجنيب دولة الاحتلال المُنهكة مواجهةً لا تقدر عليها مُنفردةً، ولا تستطيع تحمُّل أوزارها البشرية، وتكبُّد مضاعفاتها المادّية الرهيبة، وذلك عبر ما تُسمّى مفاوضاتِ وقف الحرب وتبادل إطلاق الأسرى، أي إحياء هذه المفاوضات، التي يتفنَّن نتنياهو في وضع العوائق أمامها، والتفنُّن في سبل التهرّب من نتائجها.


وكما كانت الولايات المتّحدة شريكاً من الباطن لدولة الاحتلال في لعبة التفاوض من أجل التفاوض، وشريكاً مُضارِباً في آلاعيب المناورات وعملية تقطيع الوقت، وحليفاً فاعلاً بكلٍّ قوَّةٍ في حرب الإبادة على غزّة، منذ اليوم الأول، ها هي تواصل اللعبة ذاتها الماجنة، واختلاق البدائل المُزيَّفة، لتفادي تعرّض ابنها الشقي المُدلّل لمخاطرِ ضربةٍ قاسيةٍ، قد تُؤدّي إلى بدء العدّ العكسي لزمن التفوّق العنصري على العرب كافّة، وقد تضع نقطةً في آخر سطر الاستعلاء العرقي والغطرسة، بعدما تأكَّد عجز الدولة المجنونة عن الدفاع عن نفسها بنفسها، وفق ما تجلَّى عليه الأمر ثلاث مرّات متتالية منذ بدء طوفان الأقصى، وقد تفعل الضربة شبه المُؤكَّدة مفاعيلها في عمق وعي مجتمع مصاب بداء الغرور، يقوده مطلوبٍ للعدالة من المحكمة الجنائية الدولية.

لعلّ أكثرَ فصول لعبة المُفاوضات انكشافاً، وأقلُّها خِداعاً، هو الفصل الجاري على خشبة المسرح الإقليمي، في هذه المرحلة المفتوحة على الاحتمالات الخطيرة كلّها، بما في ذلك اندلاع حرب إقليمية بين يوم وآخر

اقتصاد

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين خلال تموز الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

 قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين سجل انخفاضاً مقداره 1.39% خلال شهر تموز 2024 مقارنة مع شهر حزيران 2024، بواقع 2.89% في قطاع غزة، وبمقدار 0.18% في القدس، وبانخفاض طفيف مقداره 0.05% في الضفة الغربية.


نتج انخفاض الأسعار في فلسطين، بحسب "الإحصاء، عن انخفاض أسعار الغاز بمقدار 53.37%، وأسعار البيض بمقدار 30.48%، وأسعار بدائل السكر وسكريات أخرى بمقدار 7.43%، وأسعار الفواكه الطازجة بمقدار 6.57%، وأسعار الدجاج الطازج بمقدار 6.40%، على الرغم من ارتفاع أسعار الخضروات المجففة بنسبة 18.95%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بنسبة 11.67%، و"البنزين" بنسبة 9.71%، وأسعار البطاطا بنسبة 7.24%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 5.57%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 1.18%.


وعند مقارنة الأسعار خلال شهر تموز2024 مع شهر تموز2023، تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 51.69%)، بواقع 243.66% في قطاع غزة، وبنسبة 4.06% في القدس، وبنسبة 2.22% في الضفة الغربية.


الرقم القياسي لأسعار المستهلك على مستوى المناطق الفلسطينية:


وأشار الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الى انخفاض مؤشر غلاء المعيشة لقطاع غزة، رغم بقاء مستويات الأسعار أعلى من معدلاتها السابقة للعدوان الإسرائيلي لكافة السلع الأساسية في القطاع، حيث سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطاع غزة انخفاضاً مقداره 2.89% خلال شهر تموز 2024 مقارنة مع شهر حزيران 2024.


ويعود السبب الرئيسي لانخفاض مؤشر غلاء المعيشة في قطاع غزة إلى انخفاض أسعار بعض السلع، رغم ارتفاع سلع أخرى.


ولفتت "الإحصاء" الى الارتفاع الحاد في مؤشر غلاء المعيشة لقطاع غزة بنسبة 237% منذ السابع من أكتوبر 2023، وحتى نهاية شهر تموز،07/2024 نتيجةً لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع.


انخفاض مؤشر غلاء المعيشة في القدس:


سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في القدس انخفاضاً مقداره 0.18% خلال شهر تموز 2024 مقارنة مع شهر حزيران 2024، نتيجة لانخفاض أسعار البطاطا بمقدار 25.46%، وأسعار الفواكه الطازجة بمقدار 9.08%، وأسعار البيض بمقدار 3.78%، وأسعار الدجاج الطازج بمقدار 1.56%، على الرغم من ارتفاع أسعار الخضروات المجففة بنسبة 20.15%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 13.84%، وأسعار القهوة بنسبة 2.15%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.67%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بنسبة 1.53%.


وسجلت أسعار السلع الآتية انخفاضاً في القدس لتبلغ بالمتوسط؛ البطاطا 7 شيقل /1كغم، والليمون 6 شيقل /1كغم، والعنب 20 شيقل /1كغم، والبيض 31.5 شيقل/2كغم، والدجاج الطازج 24 شيقل /1كغم.


استقرار مؤشر غلاء المعيشة في الضفة الغربية:


سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الضفة الغربية انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.05% خلال شهر تموز2024 مقارنة مع شهر حزيران 2024، ويعزى ذلك إلى انخفاض أسعار الدجاج الطازج بمقدار 11.18%، وأسعار البيض بمقدار 5.95%، على الرغم من ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة بنسبة 10.50%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 7.23%، وأسعار البطاطا بنسبة 6.04%، وأسعار الخضروات المجففة بنسبة 3.97%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بنسبة 2.90%.


انخفضت أسعار السلع الآتية في الضفة الغربية** لتبلغ بالمتوسط؛ الدجاج الطازج 15 شيقل/1كغم، والبيض 17 شيقل/2كغم.



عربي ودولي

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

سنتكوم تعلن تدمير زورقين للحوثيين في البحر الأحمر

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، فجر الأربعاء، تدمير زورقين لجماعة الحوثي اليمنية، في البحر الأحمر خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية.


وقالت "سنتكوم" في بيان على منصة إكس: "خلال الساعات الـ 24 الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير زورقين تابعين للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر".


واعتبرت أن "الزورقين شكلا تهديدًا واضحًا ومباشرًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف (حارس الازدهار) والسفن التجارية في المنطقة".


وحتى الساعة 6:30 (ت.غ) من صباح الأربعاء، لم يصدر تعقيب من جماعة الحوثي حول البيان الأمريكي.


و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي وصولا إلى البحر المتوسط.


ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.


ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

عربي ودولي

الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

حملة هاريس تزعم تعرضها للاستهداف من قراصنة أجانب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قالت إدارة حملة المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس إنها تعرضت للاستهداف من قِبل قراصنة الكترونيين أجانب، بعد أيام من ادعاء حملة المرشح الجمهوري دونالد ترامب تعرضها للاختراق.


وقال مسؤول في حملة هاريس أمس الثلاثاء "في يوليو/تموز الماضي أبلغت الفرق القانونية والأمنية في الحملة مكتب التحقيقات الفدرالي بأننا كنا هدفا لعملية تأثير من قبل فاعلين أجانب".


وأضاف "لدينا إجراءات قوية للأمن الالكتروني، ولسنا على علم بأي اختراقات أمنية لأنظمتنا ناتجة عن هذه الجهود".


ولم تفصح حملة هاريس عن الجهة الأجنبية التي تعتقد أنها تقف وراء المحاولة، لكنها قالت إنها لا تزال على اتصال مع السلطات بشأن الاختراق.


تحقيقات في مزاعم اختراق

يأتي ذلك في حين قال مكتب التحقيقات الفيدرالي الاثنين إنه يجري تحقيقات بعد أن قالت الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب إنها تعرضت للاختراق.


واتهمت حملة ترامب إيران بتدبير ذلك واستشهدت بتقرير أصدره باحثون بشركة مايكروسوفت يوم الجمعة قال إن قراصنة على صلة بالحكومة الإيرانية حاولوا اختراق حساب "مسؤول رفيع المستوى" في حملة رئاسية أميركية في يونيو/حزيران الماضي.


وقد نفت الحكومة الإيرانية أي علاقة لإيران بالاختراق المزعوم لحملة ترامب، في حين حذرت وزارة الخارجية الأميركية طهران من عواقب أي تدخل لها في الانتخابات الأميركية.

عربي ودولي

الأربعاء 14 أغسطس 2024 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

البرهان: طريق السلام بالسودان يبدأ بتطبيق اتفاق جدة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، مساء الثلاثاء، أن طريق السلام ببلاده واضح ويبدأ بتطبيق ما تم الاتفاق عليه بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال المحادثات التي جرت بمدينة جدة السعودية في مايو/أيار 2023.


وقال البرهان في خطاب بمناسبة الذكرى السنوية الـ70 لتأسيس الجيش السوداني إن الذكرى "تمر ولا يزال أفراد القوات المسلحة مستمرين في بذل التضحيات الجسام للحفاظ على وحدة وكيان الدولة السودانية ولإحباط أكبر مؤامرة تواجهها بلادنا في تاريخها".


وأكد قائد الجيش السوداني في خطابه على أنه "لا مساومة أو مهادنة في حقوق الشعب المشروعة في استعادة الأمن والاستقرار والقضاء على هذا العدوان الغادر مهما بلغ حجم التضحيات".


وأضاف "سنعمل بلا هوادة على أن نحتفل في العيد القادم لقواتكم المسلحة، وبلادنا قد تطهرت من دنس المليشيا".


وأكد أن لا وقف للعمليات العسكرية من قبل الجيش بدون انسحاب وخروج آخر عنصر من قوات الدعم السريع من المدن والقرى "التي استباحوها واستعمروا أهلها".


ونص اتفاق جدة على التزام طرفي الحرب في السودان بالامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضرارا للمدنيين، مع التأكيد على حماية المدنيين، واحترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان.


وفي 23 يوليو/تموز الماضي، دعت الخارجية الأميركية الجيش السوداني والدعم السريع إلى المشاركة في محادثات سلام جديدة بجنيف، في 14 أغسطس/آب، لبحث سبل وقف إطلاق النار.


وبينما أعلنت قوات الدعم السريع عن وصول وفدها إلى جنيف للمشاركة في هذه المحادثات، أعلن الوفد الحكومي السوداني المفاوض الذي أجرى اجتماعات تشاورية مع الإدارة الأميركية أنه لن يشارك في مفاوضات جنيف.


ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش ضد قوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 19 ألف قتيل، وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.



عربي ودولي

الأربعاء 14 أغسطس 2024 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن: الولايات المتحدة تقف بحزم ضد زيارة بن غفير للحرم الشريف

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قال وزير الخارجية الأميركي، الثلاثاء، أن "الولايات المتحدة تقف بحزم ضد زيارة بن غفير للحرم الشريف/جبل الهيكل".


وقال بلينكن في بيانه الذي استلمت القدس نسخة عنه "تعارض الولايات المتحدة بشدة زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير للحرم الشريف/جبل الهيكل في 13 آب، والتي أظهرت تجاهلًا صارخًا للوضع الراهن التاريخي فيما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس".


وأضاف بلينكن "هذه الإجراءات الاستفزازية لا تؤدي إلا إلى تفاقم التوترات في لحظة محورية حيث يجب أن ينصب كل التركيز على الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وخلق الظروف اللازمة للاستقرار الإقليمي الأوسع".


وأشار البيان أن مكتب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أوضح أن تصرفات الوزير بن غفير تتعارض مع السياسة الإسرائيلية "وإننا سنتطلع إلى حكومة إسرائيل لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل، حيث تؤكد الولايات المتحدة التزامها بالحفاظ على الوضع الراهن التاريخي وستواصل معارضة الخطوات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى نتائج عكسية في تحقيق السلام والاستقرار وتقوضأمن إسرائيل".

منوعات

الأربعاء 14 أغسطس 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

إقالة الرئيس التنفيذي لستاربكس وسط تراجع المبيعات وتأثير المقاطعة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت شركة ستاربكس عن استقالة الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان، بعد عام واحد فقط من توليه المنصب.


 وأضافت أنها قامت بتعيين برايان نيكول الرئيس التنفيذي الحالي لشركة شيبوتل رئيسا ومديرا تنفيذيا جديدا لستاربكس، على أن يبدأ في مهامه في 9 سبتمبر/أيلول القادم.


وتأتي هذه الخطوة في وقت يواجه فيه ستاربكس تحديات كبيرة بسبب تراجع المبيعات وزيادة الضغوط الخارجية، بما في ذلك تأثير المقاطعة وفقا لما ذكرته "سي إن إن".


تراجع المبيعات وتأثير المقاطعة

ويأتي هذا التغيير في وقت تواجه فيه ستاربكس تحديات كبيرة في أسواقها الأساسية، حيث شهدت الشركة تحت قيادة ناراسيمهان انخفاضًا بنسبة 3% في المبيعات العالمية، مع انخفاض بنسبة 2% في السوق الأميركية الشمالية، حسب ما ذكرته وكالة بلومبيرغ.


وتعكس هذه الأرقام شعورًا أوسع بين المستهلكين بالتعب من الأسعار المرتفعة في شركة "سلاسل الطعام" وهو شعور يتزايد بعد سنوات من الزيادات المستمرة في الأسعار عبر هذه الصناعة.


وقال نيل سوندرز، محلل التجزئة والمدير الإداري في "غلوبال داتا ريل" إنه في حين أن بعض التباطؤ يمكن أن يُعزى إلى تقليص المستهلكين لاحتياجاتهم فإن "الكثير منه ناتج عن تدهور تجربة المتجر وغياب الابتكار في مجالات مثل الطعام".


 وأضاف أن ستاربكس فقدت حصتها في السوق لصالح المقاهي الصغيرة والمنافسين الآخرين، وهو اتجاه لم يتمكن ناراسيمهان من التعامل معه بشكل مقنع.


مقاطعة متواصلة

بالإضافة إلى التحديات التشغيلية، تواجه ستاربكس ضغوطًا خارجية أدت إلى تآكل موقعها في السوق، حيث كانت الشركة هدفًا لحركات المقاطعة بسبب مواقفها السياسية المرتبطة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مما أثر على شعور المستهلكين والمبيعات، خاصة في الأسواق الخارجية الرئيسية.


وكانت أسهم الشركة قد هوت بنسبة 12% في تداولات السوق في مايو/أيار المنصرم.


بينما قامت الشركة بتسريح نحو 4% من إجمالي قوة العمل لديها البالغ عددها حوالي 50 ألف شخص في وقت سابق من العام، وتركزت التسريحات في الغالب بفروع ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقا لرويترز.

كما تواجه ستاربكس منافسة متزايدة في السوق الصينية من منافسين ذوي تكلفة أقل، مما زاد من تعقيد التحديات التي تواجهها الشركة. ويأتي هذا التغيير بالقيادة في وقت تجري فيه مفاوضات مع مستثمر ناشط، مما يضيف طبقة أخرى من التعقيد للتحديات الحالية.