فلسطين

السّبت 24 أغسطس 2024 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي عهد المملكة المغربية يستقبل أطفالا فلسطينيين من القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم

 بأمر من الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، رئيس لجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، استقبل ولي عهده، الأمير مولاي الحسن، مساء الجمعة بتطوان، الأطفال الفلسطينيين المشاركين في الدورة الـ15 للمخيم الصيفي دورة “يعقوب المنصور الموحدي”.

وأهدى أطفال القدس، بهذه المناسبة، لولي العهد الأمير مولاي الحسن هدية تذكارية عبارة عن مجسم من الصدف  لقبة الصخرة المشرفة، عربون تقدير وامتنان للملك محمد السادس، على رعايته المستمرة والكريمة للقدس ولأهلها بكافة فئاتهم.

وبعد أن أخذت لولي العهد، صورة تذكارية مع الأطفال المقدسيين المشاركين في هذا المخيم ومؤطريهم، نظم حفل استقبال على شرف هؤلاء الأطفال، أقامه الملك محمد السادس، وترأسه ولي عهده.

وعلى مدى أسبوعين كاملين احتضنت مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وتطوان وشفشاون فعاليات المخيم الصيفي السنوي الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف في المغرب، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، لفائدة 50 طفلا وطفلة من القدس، بشراكة وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وحملت الدورة الجديدة اسم “يعقوب المنصور الموحدي”، السلطان الموحدي الذي ناصر القائد صلاح الدين الأيوبي لفتح عكّا ومنها إلى القدس، وهي الرمزية التي تجسد صلات المغاربة بالقدس وفلسطين، منذ ألف عام أو يزيد.

وتميز برنامج هذه الدورة بالرحلات التعليمية إلى عدد من المواقع الأثرية بالعاصمة الرباط ومدن شمال المملكة، زيارات التعارف والتبادل التي قام بها أطفال القدس لأقرانهم المغاربة المشاركين في المخيمات الصيفية المقامة، في مدة انعقاد الدورة، بالغابة الدبلوماسية بطنجة.

كما تضمن البرنامج زيارات لمؤسسات رسمية منها غرفتا البرلمان ومجلس المستشارين، ومقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم – إيسيسكو، ثم زيارة مركز محمد السادس لكرة القدم في سلا، و الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط.

ومنذ إطلاقه في العام 2008، بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من برنامج المخيمات الصيفية لوكالة بيت مال القدس الشريف، ما مجموعه 750 طفلا من مختلف أحياء المدينة المقدسة، يرافقهم 75 مؤطرا، والذين زاروا مختلف جهات المملكة ووقفوا بشكل ملموس على مدى قوة تضامن المغاربة مع الفلسطينيين.

و بالموازاة مع المخيم الصيفي المنظم في المغرب، أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بداية شهر اغسطس الجاري بالقدس، برنامج “المدارس الصيفية” لفائدة 4000 طفل من المدينة المقدسة، موزعين على 17 مدرسة وناديا من مختلف أحياء محافظة القدس وقراها .


فلسطين

السّبت 24 أغسطس 2024 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شابة غرقا في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

لقيت فجر اليوم شابة (21 عاماً) من مدينة القدس مصرعها، بعد تعرضها للغرق في بركة سباحة بإحدى الفلل بمدينة أريحا.

وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن عمليات الشرطة تلقت بلاغاً بوصول شابة بعد تعرضها للغرق إلى مستشفى أريحا الحكومي بحاله حرجة، حيث أعلن الأطباء عن وفاتها.

وأضاف ارزيقات أنه تم إبلاغ النيابة العامة وجاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول.

عربي ودولي

السّبت 24 أغسطس 2024 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

روبرت إف. كينيدي جونيور ينهي حملته الرئاسية ويقرر دعم ترامب

(شينخوا)

أعلن المرشح الرئاسي المستقل روبرت إف. كينيدي جونيور يوم الجمعة قرار الانسحاب من السباق ودعم الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري.
فخلال خطاب ألقاه في ولاية أريزونا بعد ظهر يوم الجمعة، قال كينيدي إن وسائل الإعلام والديمقراطيين تآمروا لعرقلة آفاقه في أن يصبح منافسا محتملا.
وأضاف "قبل عدة أشهر وعدت الشعب الأمريكي بأنني سأنسحب من السباق إذا أصبحت عقبة.... من أعماق قلبي، لم أعد أؤمن بأن لدي طريقا واقعيا لتحقيق النصر الإنتخابي".
وأوضح أن حرية التعبير، والحرب في أوكرانيا، و"الحرب على أطفالنا"، كانت من القضايا المبدئية التي دفعته لترك الحزب الديمقراطي والترشح كمستقل، والآن لتقديم دعمه لترامب.
نال كينيدي، ابن شقيق الرئيس الأسبق جون إف. كينيدي ونجل المدعي العام السابق روبرت كينيدي، القبول في البداية كناشط بيئي وبعد ذلك كمناهض للقاحات.
وكان قد سعى إلى الترشح كمرشح ديمقراطي في الانتخابات التمهيدية للحزب. لكنه قرر في أكتوبر 2023 الترشح كمستقل. وعلى مدى شهور، واجهت حملة كينيدي الانتخابية تحديات، الأمر الذي ألقى بظلال من الشك على قدرته على الاستمرار.
علاوة على ذلك، تصدر المرشح عناوين الصحف السلبية، بما في ذلك التقارير التي تفيد بأنه رتب لحادث دراجة وهمي في سنترال بارك بنيويورك باستخدام دب ميت وجده على جانب الطريق.
وجاء قرار كينيدي بدعم ترامب بعد أسابيع من المفاوضات التي دارت وراء الكواليس، حسبما أفادت وسائل الإعلام الأمريكية.
فقد أشارت شبكة ((إن بي سي نيوز)) إلى أن شخصا مطلعا على المناقشات كشف أن دونالد ترامب جونيور شارك بنشاط على مدى ستة أشهر في الجهود الرامية إلى ضمان دعم كينيدي لوالده. وذكر مصدر آخر أن ترامب جونيور ينظر إلى مشاركة كينيدي في السباق على أنها ضارة بحملة الحزب الجمهوري.
جاء إعلان كينيدي هذا بعد يوم واحد فقط من اختتام المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو، حيث قبلت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس رسميا ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض انتخابات الرئاسة.
ويحمل دعم كينيدي لترامب أهمية كبيرة، بالنظر إلى التنافس الشديد بين هاريس وترامب في الولايات المتأرجحة الحاسمة التي يمكن أن تحدد في النهاية نتيجة الانتخابات.
فاستنادا إلى أحدث بيانات استطلاعات الرأي التي جمعتها ((ريل كلير بوليتيكس))، تتقدم هاريس بفارق ضئيل قدره 1.0 نقطة مئوية في ولاية ويسكونسن وتتقدم بنسبة 2.0 نقطة مئوية في ولاية ميشيغان على ترامب.
ولكن في بنسلفانيا ونورث كارولينا وأريزونا، تتخلف هاريس بهوامش قدرها 0.2 نقطة مئوية و0.9 نقطة مئوية و0.2 نقطة مئوية على التوالي.

فلسطين

السّبت 24 أغسطس 2024 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: وفد من "حماس" يصل القاهرة اليوم

الدوحة - "القدس" دوت كوم

قررت حركة "حماس"، إرسال وفد قيادي منها إلى العاصمة المصرية "القاهرة".


وسيغادر وفدا قياديا من الحركة، السبت، العاصمة القطرية "الدوحة" باتجاه القاهرة.


وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن الوفد سيكون برئاسة خليل الحية، بناء على دعوة الوسطاء في مصر وقطر، وذلك للاستماع  لنتائج المفاوضات التي جرت في القاهرة.


وأكدت حماس التزامها بما وافقت عليه في 2 يوليو والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن.


وجددت تأكيدها على جهوزيتها لتنفيذ ما اتفق عليه، مطالبةً بالضغط على الاحتلال وإلزامه بتنفيذ ذلك ووقف تعطيل التوصل لاتفاق.


وسيلتقي الوفد بكبار المسؤولين بجهاز المخابرات المصرية وممثلون عن قطر لنقل ما تم التوصل إليه بشأن المفاوضات التي جرت في الأيام الأخيرة مع الوفد الإسرائيلي.


ويدور الحديث عن تقدم في المحادثات التي جرت في القاهرة خلال الأيام الأخيرة بشأن محور فيلادلفيا.


وتصر "حماس" على انسحاب قوات الاحتلال من كامل مناطق قطاع غزة بما فيها محوري نتساريم وفيلادلفيا.


وستعقد غدا الأحد قمة يحضرها كبار المسؤولين من الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل لإحداث اختراق في هذا الإطار.

فلسطين

السّبت 24 أغسطس 2024 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو: لا يوجد اتفاق حتى أقبل به

القدس - "القدس" دوت كوم

حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التنصل من حقيقة تقديم الوسطاء في أكثر من مرة مقترحات تتعلق بصفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة.


وأصر نتنياهو كما كشف قناة 12 العبرية، مساء أمس الجمعة، خلال لقاء جمعه مع أسيرات إسرائيليات أطلق سراحهن في الصفقة الأولى، وكذلك عوائل أسرى آخرين، على أنه لا يوجد على الطاولة أي صفقة حتى يوافق عليها.


وكان نتنياهو يرد على أسئلة وجهت له من قبل الأسيرات وأهالي آخرين لا زالوا في أسر حركة حماس بقطاع غزة.


وقال نتنياهو: من قال أن هناك صفقة جاهزة، وأنني لم أقبلها لسبب أو لسبب آخر لأسباب شخصية، فهو يكذب عليكم، هذا الأمر ببساطة.


وأكد نتنياهو مجددًا أنه مصر على استكمال الحرب لتحقيق أهدافها وخاصة القضاء على حماس.

فلسطين

السّبت 24 أغسطس 2024 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقطع أوصال قطاع غزة من جديد

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، سياسة تقطيع أوصال مناطق قطاع غزة عن بعضها البعض.


ولجأت تلك القوات الليلة الماضية على فصل منطقة خانيونس عن دير البلح من طريق صلاح الدين.


وتوغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي وقطعت طريق صلاح الدين من ناحية موقع البراميل قرب طريق ما كان يعرف كفار داروم واتجهت نحو الغرب والتفت بالقرب من ملعب الطواشي وبيارة الزيتون.


وبذلك تكون قوات الاحتلال قسمت قطاع غزة، إلى 3 هي منطقة الشمال والوسط والجنوب.

فلسطين

السّبت 24 أغسطس 2024 7:48 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو يظهر حرق الاحتلال نسخ من المصحف ونسف مساجد بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أظهرت مشاهد صورتها كاميرات جنود إسرائيليين ومسيّرات تابعة للاحتلال انتهاكات بحق المساجد في قطاع غزة، شملت إحراق نسخ من المصحف الشريف. 


وأظهرت الصور التي نشرتها قناة الجزيرة القطرية، الجمعة 23 أغسطس/ آب 2024، اقتحام جنود إسرائيليين مسجد بني صالح شمال غزة وإحراق جميع المصاحف داخله، كما تبين الصور نسف الاحتلال المسجد الكبير في مدينة خان يونس، وهو أحد أقدم مساجد قطاع غزة.


وتشير الصور إلى أن إسرائيل استهدفت مساجد قطاع غزة كلها إما قصفا أو نسفا خلال عدوانها المستمر منذ 10 أشهر. 

وتظهر الصور نسف الاحتلال المسجد الكبير في مدينة خان يونس أحد أقدم مساجد القطاع، الذي شيد قبل 96 عاماً، أي أن مسجد خان يونس الكبير أقدم من دولة الاحتلال بعقدين.


كما أظهرت صور أخرى اقتحام جنود إسرائيليين لمسجد بني صالح شمال القطاع، وإحراقهم جميع المصاحف داخل المسجد.


وكانت طائرات إسرائيلية قد دمرت المسجد العمري التاريخي في البلدة القديمة بمدينة غزة الذي يعد من أقدم المساجد في العالم.


ووفقا لمكتب الإعلام الحكومي في غزة، فقد دمر الاحتلال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 609 مساجد تدميراً كلياً و211 مسجداً بشكل جزئي.


وفي إطار حرب الاحتلال المعلنة على دور العبادة دمر 3 كنائس في غزة، من بينها كنيسة القديس بورفيريوس وهي ثالث أقدم كنيسة في العالم.


ولم يكتف الاحتلال بتدمير المساجد فقط، بل قصف مساجد وهدمها على رؤوس المصلين، مثل مجزرة مسجد إحياء السنة في حي الزيتون في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إضافة إلى مجزرة مصلى مسجد الأبيض في مخيم الشاطئ الشهر الماضي.


وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على غزة خلفت أكثر من 133 ألف شهيدا وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

فلسطين

السّبت 24 أغسطس 2024 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

معتقلان في اقتحام الاحتلال لنابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، مواطنين إثر اقتحامها لمناطق متفرقة من نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال داهمت منزلا للمحامي حسام بسطامي في شارع عصيرة واعتقلته من داخله واقتادته لجهة مجهولة.


كما اعتقل الشاب خالد أبو ناموس من منزله في بلدة بيت إيبا.


واشتبك مقاومون مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها للمدينة.

فلسطين

السّبت 24 أغسطس 2024 7:40 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: 323 يومًا من الحرب.. شهداء وجرحى بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد وأصيب العديد من المواطنين، فجر السبت، في غارات نفذها جيش الاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة.


ووفقًا لمصادر طبية، فإن أكثر من 28 مواطنا استشهدوا منذ فجر اليوم.


وبحسب مصادر طبية، فإنه تم انتشال 11 شهيدا من منزل لعائلة كلخ في حي الأمل بخانيونس جنوب القطاع.


كما استشهد 8 مواطنين في قصف طال دراجة نارية، وتجمعًا لمواطنين في منطقة الكتيبة بخانيونس.


فيما انتشلت جثامين 3 مواطنين في قصف طال شقة سكنية بأبراج عين جالوت بمخيم النصيرات وسط القطاع.


وأصيب عدد من المواطنين في إطلاق نار من طائرات مسيرة على منازل المواطنين وخيام النازحين في مناطق متفرقة من مواصي رفح وخانيونس وكذلك في دير البلح وسط قطاع غزة.


وتواصل قوات الاحتلال عملياتها البرية في رفح وخانيونس ودير البلح وحي الزيتون وسط أعمال نسف لمبانٍ وتدمير كامل للبنية التحتية ولمنازل المواطنين.

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 11:27 مساءً - بتوقيت القدس

مرافعة أمام "الجنائية" تطالبها بتصنيف جرائم الاحتلال "إبادة جماعية منظمة"

لاهاي- "القدس دوت كوم"-



- "٤٣٪ من المجازر الرئيسية بغزة ارتُكبت أيام السبت والأحد و ٣٨٪ الإثنين والثلاثاء"



 قدم رئيس الفريق الدولي الموكّل من نقابة المحامين الفلسطينيين لدى مكتب المدعي العام الدولي والمحكمة الجنائية الدولية الدكتور فيصل خزعل، أمس، مرافعته الختامية، مطالباً المحكمة برفع تصنيف الجرم الجنائي من "الإبادة الجماعية" إلى "الإبادة الجماعية المنظمة" التي يعاقب عليها القانون الجنائي الدولي وجميع القوانين والأعراف والمواثيق الدولية المستقر عليها، والتي نص عليها ميثاق هيئة الأمم المتحدة منذ تاريخ تأسيسها ونظام روما الأساسي والمعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية.

وقال خزعل في تصريح صحفي، أمس، وصلت القدس دوت كوم نسخة منه: "كان لابد من أن يقوم فريق المحامين الدولي بتقديم مذكرة ختامية قبل قيام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار قرارها المرتقب، الذي يتوقع أن يكون يوم الإثنين المقبل (٢٦ آب) لنعيد تلخيص الطلبات بالشكوى الأساسية المقدمة في السنة الماضية بتاريخ ٦ كانون الأول/ ديسمبر ٢٠٢٣ وملاحقها على مر تلك الأشهر الماضية حتى الملحق العاشر الذي تم تقديمه (أمس) للمحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف: "قدمنا اليوم كذلك حافظة مستندات تحتوي على رسم بياني للمجازر الرئيسية التي ارتكبها المشكو في حقهم منذ أكتوبر ٢٠٢٣ وحتى تاريخه، دون إغفال باقي المجازر المتوسطة والصغيرة وباقي الجرائم المرتكبة والمختلفة في حق المدنيين العزل من الشعب الفلسطيني، حيث يبين الرسم البياني أن ٤٣٪ من المجازر الرئيسية قد تم ارتكابها أيام السبت والأحد على وجه التحديد و ٣٨٪ تم ارتكابها أيام الإثنين والثلاثاء، ما يعني أنها لم تكن فقط جناية إبادة جماعية وإنما هي جناية إبادة جماعية منظمة، قام بتنظيمها جميع المشكو في حقهم، وليس فقط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالنت، لأن جميع المشكو في حقهم قد شكلوا مجلساً أطلقوا عليه (مجلس الحرب)، وامتازوا جميعاً بعضويته، ما يعني ضلوعهم جميعاً في ارتكاب الجرائم".

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 11:14 مساءً - بتوقيت القدس

"أكسيوس": بايدن طلب من نتنياهو الانسحاب من جزء من محور فيلادلفيا

واشنطن - "القدس"دوت كوم

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الرئيس الأميركي جو بايدن طلب من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال مكالمتهما يوم الأربعاء الماضي، الموافقة على سحب القوات الإسرائيلية من جزء من الحدود بين مصر وغزة، فيما قبل نتنياهو جزئياً طلب بايدن ووافق على التخلي عن موقع إسرائيلي واحد على طول الحدود. وأوضح مسؤول إسرائيلي أن المنطقة التي طلب الرئيس الأميركي الانسحاب منها هي شريط حدودي يبلغ طوله من كيلومتر إلى كيلومترين.


وأوضح الموقع الأميركي أن بايدن طلب من نتنياهو سحب القوات من جزء صغير من محور فيلادلفيا أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة. وقال المسؤولون الإسرائيليون إن الاتفاق الجزئي الذي توصل إليه نتنياهو أدى إلى دعم الولايات المتحدة الموقفَ الإسرائيلي المتمثل في بقاء قوات أخرى من جيش الاحتلال الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الاتفاق. ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي أنه بعد دعم الولايات المتحدة موقفَ إسرائيل، كان على مصر أن توافق على تسليم الخرائط المقترحة مع الانتشار المحدث لجيش الاحتلال إلى حركة حماس، لكن المسؤول أوضح أن تل أبيب لا تعتقد أن حماس ستوافق على الخرائط الجديدة.


يأتي هذا في وقت تتضارب فيه المعلومات في وسائل الإعلام الإسرائيلية حول نتائج محادثات القاهرة بشأن غزة، حيث نقل موقع والاه العبري، مساء اليوم الجمعة، عن مسؤول إسرائيلي كبير لم يسمّه قوله إنه طرأ تقدّم خلال المفاوضات في القاهرة أمس الخميس، حيث قلّصت إسرائيل ومصر الفجوات بينهما في مسألة نشر قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا، في حين ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، في وقت سابق اليوم، أن المحادثات "لم تحرز أي تقدم".


والتقى في القاهرة، أمس، رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، ورئيس جهاز الاستخبارات (الموساد) ديفيد برنيع، ورئيس الشعبة الاستخباراتية في الجيش الإسرائيلي الجنرال أليعازر تولدانو، مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ومسؤولين مصريين كبار آخرين. كما شارك في المحادثات مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك. وقال مسؤول إسرائيلي كبير، لم يسمّه "والاه"، إنه جرى خلال المحادثات تسليم مصر خرائط انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة، وخاصة على طول محور فيلادلفيا. وذكر المسؤول أن إسرائيل تأمل موافقة حركة حماس على الخرائط الإسرائيلية، وانضمامها إلى المفاوضات التي ستجرى في القاهرة يوم الأحد، لكي يتمكن الوسطاء من التنقّل بين الطرفين في وقت حدوث العملية التفاوضية.


يذكر أنه على الرغم مما أورده "والاه" ووسائل إعلام عبرية حول وجود تقدّم، فهو إن صح سيكون بين مصر وإسرائيل، فيما اتهمت أوساط إسرائيلية، بالمقابل، حتى من داخل فريق المفاوضات، نتنياهو في الآونة الأخيرة بإدخال شروط جديدة على مقترح الصفقة لعرقلتها، بينما طالبت حركة حماس بالعودة الى مقترح 2 يوليو/ تموز الذي سبق أن وافقت عليه وأفشله نتنياهو، ما يعني أن الحديث عن تقدّم بين إسرائيل ومصر لا يعني أنه سيفضي بالضرورة إلى تقدّم أمام حركة حماس.


عربي ودولي

الجمعة 23 أغسطس 2024 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض يعلق على تقارير انهيار مفاوضات غزة

واشنطن – سعيد عريقات-"القدس" دوت كوم

قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة كانت بناءة وستستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع مع استمرار الولايات المتحدة وحلفاء الشرق الأوسط في الضغط على إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق.


ويقود مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز وبريت ماكجورك، والمستشار الأول للرئيس جو بايدن في شؤون الشرق الأوسط، الجانب الأمريكي من المفاوضات التي بدأت يوم الخميس وسط خلافات كبيرة بين إسرائيل وحماس بشأن إصرار إسرائيل على الاحتفاظ بقواتها في ممرين استراتيجيين في غزة.


وتضاعفت الجهود الدبلوماسية مع تنامي المخاوف من اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقا بعد عمليات القتل المستهدفة مؤخرا لقادة من حركتي حماس وحزب الله، والتي ألقي باللوم فيها على إسرائيل، والتهديدات بالانتقام.


وبحسب أسوشيتد برس ، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: "لقد تم إحراز تقدم، ونحن بحاجة الآن إلى أن يجتمع الجانبان ويعملا نحو التنفيذ".


ولم يوضح كيربي أين تم إحراز التقدم، لكنه أصر على وجود زخم في المحادثات بين الوسطاء من الولايات المتحدة وإسرائيل ومحاوري حماس مصر وقطر.


وكانت إسرائيل وحماس على خلاف بشأن ممر فيلادلفيا على طول حدود غزة مع مصر وممر نتساريم من الشرق إلى الغرب عبر المنطقة. تطالب حماس بالانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.


ويصر نتنياهو على مبدأ أن إسرائيل ستسيطر على ممر فيلادلفيا، بهدف منع إعادة تسليح حماس وتكرار الفظائع التي ارتكبت في هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل. كما نفى التقارير التي تفيد بأن إسرائيل ستكون على استعداد لقبول قوة دولية في الممر.


وردت حماس يوم الجمعة أن نتنياهو "يمنع أي فرصة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".


وعندما سُئل عما إذا كان نتنياهو يتفاوض بحسن نية، أشار كيربي إلى أن بايدن أجرى محادثة "بناءة" مع نتنياهو يوم الأربعاء وفق وكالة أسوشيتد برس.


"نحن في القاهرة. وهم في القاهرة"، قال كيربي. "نحن بحاجة إلى مشاركة حماس. نحن بحاجة إلى النزول إلى التفاصيل الأساسية. وهذا ما نركز عليه هنا".


وقال بايدن الأسبوع الماضي إنه "متفائل" بإمكانية التوصل إلى اتفاق بعد أن تحدث هاتفياً مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. جاءت هذه المحادثة بعد جولة من المفاوضات في الدوحة قال مسؤولون في البيت الأبيض إنها أظهرت وعداً بأن الصفقة قريبة.


ولكن بحلول يوم الثلاثاء، كان بايدن أكثر تحفظا بشأن احتمالات توصل الجانبين إلى اتفاق قريباً. وقال للصحفيين بعد إلقائه كلمة في المؤتمر الديمقراطي إن "حماس تتراجع الآن"، لكن الولايات المتحدة "ستواصل الضغط" للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.


وأخذ بايدن يوم الأربعاء وقتا من إجازته مع عائلته في سانتا ينز بولاية كاليفورنيا للتحدث مع نتنياهو. وقال البيت الأبيض إن بايدن "شدد على ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".


وأوضح بايدن لنتنياهو أن حماس وإسرائيل ستحتاجان إلى تقديم تنازلات، وفقًا لشخص مطلع على مكالمة الزعيمين تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته عن المحادثة الخاصة.

عربي ودولي

الجمعة 23 أغسطس 2024 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع حرائق على متن ناقلة نفط استهدفها الحوثيون بالبحر الأحمر

صنعاء - "القدس" دوت كوم

اندلعت ثلاثة حرائق على متن ناقلة للنفط ترفع علم اليونان وتمّ نقل طاقمها منها بعد تعرّضها لهجوم من الحوثيين باليمن، وفق ما أفادت وكالة أمن بحري بريطانية الجمعة.


وقالت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها القوات البحرية البريطانية إنها "تلقت تقريرا برصد اندلاع ثلاثة حرائق" على متن الناقلة سونيون، مشيرة إلى أن السفينة "تنجرف على ما يبدو".


وكانت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر قد أعلنت الخميس أنها نقلت طاقم الناقلة غداة تضررها جراء هجوم قبالة سواحل الحُديدة التي يسيطر عليها الحوثيون في غرب اليمن. وحذّرت من أن السفينة تشكل "خطرا بيئيا".


وأصابت 3 مقذوفات الأربعاء ناقلة النفط "سونيون" قبالة سواحل مدينة الحُديدة في غرب اليمن، ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وفقدان قوة المحرّك، بحسب "يو كاي أم تي أو".


وأفاد مركز المعلومات البحرية المشترك الذي يديره تحالف بحري غربي، بأن السفينة هُجرت وهي متوقفة في عرض البحر الأحمر بين إريتريا واليمن، مشيرا إلى أنه تم احتواء الحريق وقد أصيب أحد أفراد الطاقم بجروح طفيفة.


وأشارت المهمة الأوروبية إلى أن السفينة سونيون "التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تشكل الآن خطرا ملاحيا وبيئيا" مؤكدة أنه "من الضروري أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر والامتناع عن أي أفعال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي".


من جانبها، أكدت شركة "دلتا تانكرز" المالكة للسفينة في بيان أن "هناك خططا لنقل السفينة إلى وجهة أكثر أمانا حيث يمكن إجراء تقييم كامل لها (فحوصات وتصليحات)". ولم تحدد الشركة المكان الذي تنوي نقل السفينة إليه.


وأتى هجوم الأربعاء ضمن عمليات الحوثيين على سفن تجارية يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إليها في ما يعتبرونه دعما لقطاع غزة الذي يتعرض لحرب مدمرة ومتواصلة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يصدر أوامر لسكان شمال قطاع غزة بإخلاء مناطقهم

غزة - "القدس" دوت كوم

أبلغ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، الفلسطينيين بعدة مناطق شمال قطاع غزة بإخلائها، تمهيداً لاستهدافها بزعم إطلاق قذائف صاروخية منها بشكل متواصل. وجاء في بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي: "نداء إلى كل الموجودين في بلوكات: 967 و968 و969 و970 و971 و1738 و1739 و1740 و1746 و1751 في حارات السلاطين والعطاطرة والسيفا والكرامة وغبن بإخلائها".


وادعى جيش الاحتلال بأنه يتخذ هذا الإجراء على خلفية إطلاق قذائف صاروخية بشكل متواصل من قبل حركة "حماس" وفصائل المقاومة الفلسطينية من شمال قطاع غزة. وقال بيان الجيش: "سيعمل الجيش الإسرائيلي بقوة ضد تلك العناصر الإرهابية وبشكل فوري"، وفق تعبيره. وطالب الجيش في البيان سكان المناطق المذكورة" باللجوء إلى المآوي في غرب مدينة غزة" بزعم أنها "آمنة"، لكن التجارب السابقة للفلسطينيين تظهر أن "لا مكان آمناً في قطاع غزة" في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة.


وفي وقت سابق من يوم أمس الخميس، بدأ آلاف الفلسطينيين حركة نزوح قسري جديدة من شرق مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، بعد إصدار جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر بإخلاء مناطق فيها. وأمر جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان عدد من مناطق شرق خانيونس وأحيائها بإخلائها استعداداً لمهاجمتها. وشمل أمر الإخلاء مناطق بني سهيلا والمحطة والكتيبة ومركز المدينة، وحارات: الشيخ ناصر وبربخ والسطر ومعن.


أخبارتضارب المعلومات الإسرائيلية بشأن نتائج محادثات القاهرة حول غزة


في السياق، استهدفت قوات الاحتلال المناطق القريبة من الحزام الأمني (نتساريم) بسلسلة من التفجيرات وعمليات الاستهداف المركز، في مسعى لتفريغ المنطقة أكثر، وتوسيع منطقة المحور الذي يُصر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على استمرار بقاء قواته فيه وعدم خروجها، وهو أحد عوامل عرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة التبادل. وعقب تنفيذ المقاومة العمليات العسكرية ضد جيش الاحتلال، نفّذ طيران الاحتلال الحربي والمروحي سلسلة من الغارات العنيفة والأحزمة النارية في المناطق المحيطة بعملية التوغل، ويشبه هذا القصف تفعيل إسرائيل في مرات متعددة إجراء "هنيبعل" الإسرائيلي الذي يستخدم عندما تكون هناك عمليات أسر أو محاولات أسر، لكن لا المقاومة ولا إسرائيل تحدثت عن هذا التفصيل حتى اللحظة.


ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ322، تتواصل الجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق بين حركة حماس وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت وصل فيه وفد إسرائيلي رفيع إلى العاصمة المصرية القاهرة، مساء الخميس، لاستئناف المفاوضات المتعثرة بشأن وضع محور فيلادلفيا الحدودي الذي تحتله القوات الإسرائيلية منذ الاجتياح البري لرفح الفلسطينية، ومصير تشغيل معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.


المصدر:الأناضول، العربي الجديد

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

المقاومة تباغت الاحتلال في حي الزيتون.. كمائن مركبة وتفجيرات

غزة - "القدس" دوت كوم

شهدت المنطقتان الجنوبية والشرقية من حي الزيتون، جنوبي مدينة غزة، اليوم الجمعة، اشتباكات ضارية بين عناصر من المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تقوم بين الحين والآخر بتنفيذ عمليات توغل ونسف وتفتيش في المنطقة القريبة من محور "نتساريم"، الذي يفصل محافظتي غزة والشمال عن الوسط والجنوب. 


وبالتزامن مع التوغل "الاعتيادي" لجيش الاحتلال الإسرائيلي، نفذت فصائل المقاومة الفلسطينية سلسلة من الكمائن لاستهداف القوات المتوغلة، وأوقعتها في عدد من الكمائن المركبة. واشتدت المعارك لثلاث ساعات على الأقل، شهدت خلالها عمليات كر وفر بين المقاومة وجيش الاحتلال، الذي استخدم القوة النارية المفرطة في عمليات إخلاء الجنود القتلى والجرحى.


واستهدفت قوات الاحتلال المناطق القريبة من الحزام الأمني (نتساريم) بسلسلة من التفجيرات وعمليات الاستهداف المركز، في مسعى لتفريغ المنطقة بشكل أكبر، وتوسيع منطقة المحور الذي يُصر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على استمرار بقاء قواته فيه وعدم خروجها، وهو أحد عوامل عرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة التبادل. وعقب تنفيذ المقاومة العمليات العسكرية ضد جيش الاحتلال، نفّذ طيران الاحتلال الحربي والمروحي سلسلة من الغارات العنيفة والأحزمة النارية في المناطق المحيطة بعملية التوغل، ويشبه هذا القصف تفعيل إسرائيل في مرات متعددة إجراء "هنيبعل" الإسرائيلي الذي يستخدم عندما تكون هناك عمليات أسر أو محاولات أسر، لكن لا المقاومة ولا إسرائيل تحدثت عن هذا التفصيل حتى اللحظة.


وقالت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، إن "عناصرنا يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات العدو المتوغلة في جنوب حي الزيتون في مدينة عزة، ويوقعون قتلى وجرحى في صفوفهم"، فيما أعلنت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، أنها تخوض "اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال المتوغلين في جنوب حي الزيتون في مدينة غزة". وقال شهود عيان ومصادر ميدانية لـ"العربي الجديد"، إنّ ساعات ما قبل الظهر شهدت سلسلة من التفجيرات نفذتها المقاومة ضد قوات الاحتلال في المناطق الجنوبية والشرقية من حي الزيتون، وتبعت ذلك استهدافات عنيفة من جيش الاحتلال الذي استخدم الطيران الحربي لتنفيذ سلسلة من الأحزمة النارية.


وذكر الشهود والمصادر أنّ طائرتي إسعاف إسرائيليتين حضرتا للمكان لإجلاء القتلى والجرحى، وفي تلك اللحظة أطلقت المدفعية الإسرائيلية عشرات القذائف الدخانية لمنع عناصر المقاومة من تعقب القوات المتوغلة وعمليات الاجلاء. وحي الزيتون، وإلى جانبه حي تل الهوى، جنوب شرقي وجنوب غربي مدينة غزة، من أكثر الأحياء التي تعرضت للاستهداف والتدمير والعمليات الخاصة لجيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العمليات البرية في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، وهما من المناطق التي تُعد معاقل للمقاومة الفلسطينية، وفيهما نفذت عشرات الكمائن والعمليات النوعية.


وهذان الحيان من الأحياء التي قال جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من مرة إنهما أصبحا "نظيفين" من جيوب المقاومة وعناصرها، لكن الوقائع على الأرض وتكرار العمليات فيهما ينفي هذا الادعاء الإسرائيلي ويؤكد أنّ المقاومة، رغم حالة الضعف التي تعتريها نتيجة طول مدة العدوان وشدة القصف والاستهداف المُركز، لا تزال تمتلك أدوات ووسائل لصد العدوان وإيقاع الخسائر في صفوف الجنود الإسرائيليين.

عربي ودولي

الجمعة 23 أغسطس 2024 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

محدث::إصابة 7 مواطنين في عدوان إسرائيلي جديد على سوريا

دمشق - "القدس" دوت كوم

دوت انفجارات عنيفة مساء، الجمعة، في ريفي حمص وحماة وسط سورية، بالتزامن مع أنباء عن قصف جوي نسب لإسرائيل استهدف الأراضي السورية.


وأصيب سبعة مواطنين سوريين، مساء اليوم الجمعة، في عدوان إسرائيلي استهدف عددا من المواقع في المنطقة الوسطى بسوريا.


وذكرت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، أن قصفا إسرائيليا استهدف ريف حمص ومحيط مدينة حماة، وأفيد بأن الدفاعات الجوية تصدت لعدد من الصواريخ.


وبحسب مصادر صحفية، فإن غارات جوية استهدفت قيادة اللواء 47 وكلية البيطرة ومركزا للبحوث بريف حماة وكتيبة للدفاع الجوي بريف حمص.


وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن "انفجارات عنيفة ناجمة عن ضربات جوية إسرائيلية جديدة استهدفت أكشاك بيع الوقود في ريف حمص الغربي تتبع لعناصر سوريين يعملون لصالح حزب الله اللبناني غرب مصفاة حمص على طريق صافيتا – حمص في منطقة قرية خربة التينة ومستودعات قرب مدينة حماة".


وأشار إلى أن الدفاعات الجوية التابعة للنظام حاولت التصدي للعدوان الإسرائيلي، إلا أنها فشلت في ذلك ووصلت الصواريخ لأهدافها، تزامنا مع تصاعد كثيف للدخان من المواقع المستهدفة.


وأحصى المرصد منذ مطلع العام الجاري، 60 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية بينها 43 جوية و17 برية، وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 122 هدفا ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.


وتسببت تلك الضربات بمقتل 178 من العسكريين، بالإضافة إلى إصابة 103 آخرين منهم بجراح متفاوتة؛ والقتلى هم: 23 من الجنسية الإيرانية من الحرس الثوري، 37 من حزب الله اللبناني، 18 من الجنسية العراقية، 44 من الميليشيات التابعة لإيران من الجنسية السورية، 14 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسية غير سورية، 42 من قوات النظام؛ وفقا لمعطيات المرصد السوري.


كما استشهد 17 من المدنيين بينهم طفلة و3 نساء بالاستهدافات الإسرائيلية، بالإضافة إلى إصابة نحو 36 منهم.

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تطالب المنسق الأممي بالتراجع عن "مغالطاته"

غزة - "القدس" دوت كوم

نددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بما سمتها المغالطات التي قدمها أمس الخميس المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند أثناء تقديمه إحاطة لمجلس الأمن حول التطورات الأخيرة في المنطقة.


وفي بيان للحركة، طالب عضو المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة الدكتور باسم نعيم بالتراجع عن هذه المغالطات والالتزام بحدود المهمة الموكلة إليه كوسيط دولي مرجعيته القانون الدولي وسياسات الأمم المتحدة.


واعتبر نعيم أن وينسلاند "يساوي بين المعتدي والمعتدى عليه، ويخالف صريح القانون الدولي ويتجاوز حتى موقف الأمم المتحدة"، مضيفا أنه "يتبنى رواية الاحتلال التي يروجها لتبرير عدوانه على شعبنا في كل المناطق".


وأكد نعيم أن وينسلاند تبنى رواية الاحتلال فيما يتعلق بمراكز الإيواء والمباني المدنية ومقار الأمم المتحدة، حيث ادعى أنها تستعمل لأغراض عسكرية بدون أي دليل، وهذه هي رواية الاحتلال التي لم يثبتها في أي مرة، وهو بذلك يعطي الاحتلال الذرائع لاستمرار القصف وقتل المدنيين الفلسطينيين، وتغافل عن كل الصور والفيديوهات التي تثبت استعمال جيش الاحتلال للمدارس والجامعات ومنازل المواطنين وحتى المقرات الأممية كقواعد عسكرية.


وأوضح بيان حماس أن وينسلاند تبنى رواية الاحتلال في مبررات عدوانه على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بأن قتل الناس وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها، يأتيان في إطار ملاحقة قوى المقاومة، ونسي أن أكثر من 20 ألف فلسطيني استشهدوا خلال الأعوام الماضية في كل شوارع وأزقة وبيوت الضفة المحتلة بدون أي مبررات، سوى كونهم فلسطينيين يعيشون في وطنهم.


واستنكر نعيم وصف وينسلاند مقاومة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال بالإرهاب في الوقت الذي يصف فيه إرهاب الدولة -الذي يمارسه المستوطنون بحماية من جيش الاحتلال ووزراء حكومته- بالعنف.


وقال إن وينسلاند تحدث بشغف حول معاناة الأسرى لدى المقاومة، ونسي أن آلاف الأسرى الفلسطينيين بمن فيهم النساء والأطفال منذ عقود يعيشون في ظروف لا تليق بالبشر، وخاصة بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وما وصل للإعلام وأصبح معروفا لدى الجميع عن الممارسات المروعة وغير الأخلاقية التي ترعاها الدولة الاحتلال ضد الأسرى الفلسطينيين في السجون.


وأضاف البيان أن المنسق الأممي تجاهل بشكل متكرر ما تتعرض له وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (أونروا) من محاولات الكيان الصهيوني لتقويض عملها في الأراضي الفلسطينية بل وشطبها تماما، وخاصة في قطاع غزة في ظل أكبر أزمة إنسانية يمر بها القطاع.


المصدر : الجزيرة

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

كذّبت الإعلام الإسرائيلي.. أسيرة سابقة تؤكد أنها لم تتعرض للضرب في غزة

القدس- "القدس" دوت كوم

كذّبت الأسيرة الإسرائيلية السابقة نوعا أرغماني، اليوم الجمعة، رواية الإعلام العبري بشأن تعرضها للضرب على يد عناصر كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، خلال فترة احتجازها في قطاع غزة.


وقالت أرغماني، إنها لم تتعرض للضرب ولم يُقص شعرها أثناء فترة أسرها لدى المقاومة في غزة، مضيفة عبر "إنستغرام": "لا أستطيع أن أتجاهل ما حدث هنا في وسائل الإعلام خلال الـ 24 ساعة الماضية، لقد تم إخراج الأمور عن سياقها".


تحوير التصريحات

وقالت: "لم أتعرض للضرب ولم يتم قص شعري، كنت في مبنى قصفته القوات الجوية الإسرائيلية"، متابعة: "الاقتباس الدقيق هو: في نهاية هذا الأسبوع بعد إطلاق النار، كما قلت، أصبت بجروح في أنحاء رأسي. وجرحت في جميع جسدي".


وأردفت: "أؤكد أنني لم أتعرض للضرب، بل أصبت في جميع أنحاء جسدي جراء انهيار المبنى علي". وزادت: "بوصفي ضحية لأحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول، لن أسمح لنفسي بأن أكون ضحية لوسائل الإعلام مرة أخرى".


وكانت أرغماني تشير إلى شهادة لها أمام دبلوماسيين يابانيين في طوكيو أمس الخميس.


وذكرت أن وسائل الإعلام الإسرائيلية أخرجت ما قالته أمام الدبلوماسيين من سياقه بعد أن نقل عنها أنها تعرضت للضرب ولقص شعرها أثناء أسرها في غزة.


وكانت عملية استعادة أرغماني خلال عملية عسكرية كبيرة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة قد أسفرت عن مجزرة أدت إلى استشهاد وإصابة مئات المدنيين الفلسطينيين.


"متنكرة بزي امرأة عربية"

وفي تصريحات سابقة، قالت أرغماني إنها "كانت في الأسر مع يوسي شرعابي وإيتاي فيرسكي اللذين قُتلا بقصف للجيش الإسرائيلي على غزة". كما تحدثت حينها عن هجوم شنه الجيش الإسرائيلي على منزل كانت محتجزة فيه سابقًا، مضيفة: "رأيت الصاروخ يضرب المنزل، وكنت متأكدة من أنني سأموت، لكنني بقيت على قيد الحياة".


وذكرت أن عناصر حركة حماس نقلوها بين المنازل وسمحوا لها من وقت لآخر بالخروج لاستنشاق الهواء، بينما كانت متنكرة بزي امرأة عربية.


وفي 8 يونيو/ حزيران الماضي تمكن الجيش الإسرائيلي من استعادة 4 محتجزين في عملية خاصة بمخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، من بينهم نوعا أرغماني.


ويشارك وفد أمني إسرائيلي الجمعة في جولة مفاوضات جديدة في القاهرة من أجل هدنة في قطاع غزة تترافق مع إطلاق سراح الأسرى، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.



وبعد أكثر من عشرة أشهر من العدوان الذي دمّر القطاع الفلسطيني وخلّف عشرات آلاف الشهداء، تجري جولة المفاوضات الجديدة في القاهرة بوساطة من واشنطن والدوحة والقاهرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".


المصدر:التلفزيون العربي،وكالات


فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 7:43 مساءً - بتوقيت القدس

قذائف باتجاه بلدات إسرائيلية والاحتلال يعلن مقتل جندي وإصابة 7 آخرين

القدس- "القدس" دوت كوم

أعلنت المقاومة في غزة قصف "غلاف غزة" وأسدود وعسقلان برشقات صاروخية، وشهدت مناطق متفرقة وسط القطاع وجنوبه اشتباكات بين فصائل المقاومة وقوات من الجيش الإسرائيلي، حيث شهدت بعض محاور التوغل معارك ضارية خلال التصدي للقوات المتوغلة.


وأعلن جيش الاحتلال مقتل جندي وإصابة 7 آخرين بينهم أربعة وصفت جراحهم بالخطيرة جراء تفجير مبنى مفخخ بينما كانت قواته تقوم بنسف مبان تمهيدا لتوسيع ممر "نيتساريم" في حي الزيتون، لترتفع حصيلة جنوده وضباطه القتلى منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 696 قتيلا.

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يختطفون مواطنين قرب العوجا شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 اختطف مستوطنون، مساء اليوم الجمعة، مواطنين قرب نبع العوجا شمال مدينة أريحا.


وقالت مصادر  محلية، إن مستوطنين مسلحين هاجموا الشابين عدي حسني النجار، ورمضان جميل نصار، وهما أسيران محرران، وأطلقوا النار على عجلات مركبتهما، واختطفوهما.

عربي ودولي

الجمعة 23 أغسطس 2024 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الديمقراطيون يرفضون السماح للأميركيين الفلسطينيين بالتحدث في مؤتمر الحزب

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

رفض الحزب الديمقراطي السماح لأميركي فلسطيني بالتحدث في المؤتمر الوطني الديمقراطي على الرغم من ضغوط المندوبين.


وتم تقديم طلب للفلسطيني بالتحدث في المؤتمر الوطني الديمقراطي من قبل أعضاء الحركة الوطنية غير الملتزمة، الذين يمثلون مئات الآلاف من الأشخاص الذين صوتوا "غير ملتزمين" في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية للاحتجاج على دعم الرئيس بايدن للحرب الإبادة الجماعية في غزة.


واقترح المندوبون غير الملتزمين العديد من المتحدثين، بما في ذلك الأميركيون الفلسطينيون والدكتورة تانيا الحاج حسن، التي تطوعت في مستشفى في غزة وشاركت الأهوال التي شهدتها في حدث على هامش المؤتمر الوطني الديمقراطي.


وقال عباس علوية، زعيم الحركة غير الملتزمة، إن قيادة الحزب الديمقراطي قالت "لا" لطلب التحدث. نظم المندوبون غير الملتزمين اعتصامًا يوم الأربعاء للاحتجاج على القرار، وما زالوا يدفعون من أجل متحدث يوم الخميس، وهو اليوم الأخير من المؤتمر الوطني الديمقراطي.


كتب ريان جريم، مراسل موقع دروب سايت نيوز، على موقع إكس أن المؤتمر الوطني الديمقراطي أبلغ "المندوبين غير الملتزمين أنه لن يُسمح لأي فلسطيني بالتحدث من على المنصة، حتى مع خطاب يتم فحصه".


وقد تحدث والدا هيرش جولدبرج بولين، وهو أميركي إسرائيلي محتجز في غزة، في المؤتمر الوطني الديمقراطي يوم الأربعاء، والذي دعمته حركة غير الملتزمين. ودعوا إلى وقف إطلاق النار واتفاقية الرهائن بين إسرائيل وحماس.


وعلى الرغم من الضغوط التي يواجهها الحزب الديمقراطي لتغيير السياسة تجاه إسرائيل، فإن برنامجه الجديد يلتزم "بثبات" بمواصلة تقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل.


يزعم الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس أنهما يعملان من أجل وقف إطلاق النار، لكن لا توجد أية مؤشرات على أن الإدارة مستعدة للضغط الحقيقي على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للموافقة على صفقة. في غضون ذلك، تستمر المذبحة الإبادة الجماعية، ويقتل العشرات من الفلسطينيين، بما في ذلك العديد من الأطفال، بضربات إسرائيلية كل يوم.

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من اسكاكا شرق سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، الشاب فراس نعيم حرب من قرية اسكاكا شرق سلفيت.


وقال والد الشاب نعيم حرب  إن قوات الاحتلال اعتقلت نجله فراس (27 عاماً) أثناء مروره على الطريق الرئيس بالقرب من مدخل سلفيت الشمالي.

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون تجمعا بدويا شمال غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون اليوم الجمعة، تجمعا بدويا شمال غرب مدينة أريحا.


وأوضح المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات ، أن مستوطنين اقتحموا تجمع عرب المليحات في المعرجات شمال غرب اريحا، وأدخلوا اغنامهم بين مساكن المواطنين.


وأكد أن تجمع عرب المليحات يتعرض لعملية اجتثاث منظمة تتشارك فيها دولة الاحتلال مع المستوطنين.

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة البث الإسرائيلية: اجتماعات القاهرة لم تحرز تقدما

القدس- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة البث الإسرائيلي -اليوم الجمعة- إن المحادثات التي أجريت في العاصمة المصرية القاهرة مساء الخميس "لم تحرز أي تقدم"؛ مع إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا ورفض مصر لهذا الأمر.


وأوضحت الهيئة أن "الاجتماعات التي عقدت الليلة الماضية (الخميس) بين الوفدين المصري والإسرائيلي لم تسفر عن إحراز تقدم"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.


وبحسب الهيئة، فإن رئيس الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنيع، ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، غادرا إلى القاهرة مساء أمس لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين لم تسمهم.


وقالت إن المحادثات ركزت على محور فيلادلفيا على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوبي قطاع غزة.


وتتضاءل احتمالات نجاح المفاوضات مع إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بالتحكم العسكري بمحوري فيلادلفيا على الحدود مع مصر ونتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه.


والخميس، أكد بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تمسك نتنياهو بموقفه من بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا ورفض فكرة انتشار قوات دولية فيه.


وقال في البيان "رئيس الوزراء لم يغير موقفه من ضرورة السيطرة والوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا".


وفي بيان آخر، قال مكتب نتنياهو إن "التقرير الذي يتحدث عن دراسة فكرة نشر قوة متعددة الجنسيات على طول ممر فيلادلفيا غير صحيح"، دون الإشارة إلى مصدر التقرير.


وأضاف المكتب أن نتنياهو يصرّ على مبدأ سيطرة إسرائيل على ممر فيلادلفيا لمنع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من إعادة تسليح نفسها.


وكشفت القناة 12 الإسرائيلية أن نتنياهو قال لمسؤولين إن وفد التفاوض يبحث عن تقديم تنازلات بينما يتمسك هو بمصالح إسرائيل، مضيفا أنه لن يخضع للمطالب التي تعرّض أمن إسرائيل للخطر.


في المقابل، تصرّ حماس على إنهاء الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي كاملا من قطاع غزة، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.


كذلك نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين مصريين قولهم إن القاهرة رفضت طلب بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا لأنه يشكل انتهاكا لمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.



استئناف المفاوضات

وكان وفد أمني إسرائيلي قد وصل إلى القاهرة أمس الخميس للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار بغزة مع توقع استئناف المفاوضات السبت أو الأحد المقبلين، في حين نقلت شبكة "سي بي إس" عن مسؤول أميركي قوله إن المحادثات ستستأنف اليوم في القاهرة.


ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين أن لدى الوفد الإسرائيلي إلى محادثات القاهرة خريطة محدثة تعكس الموقف الإسرائيلي النهائي بشأن محور فيلادلفيا.


وتتضمن الخريطة، وفق الموقع، خفض عدد قوات جيش الاحتلال مع بقاء انتشار تلك القوات على كامل المحور.



انتقادات داخلية لنتنياهو

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت إن نتنياهو لا يريد استعادة الرهائن وإن مفاوضات الرهائن قد تنهار في مرحلة ما.


وأضاف، في مقال له بصحيفة هآرتس، أنه في ظل غياب اتفاق في غزة فإن "الصراع العنيف" في الشمال سيستمر وقد يتدهور إلى حرب شاملة، وأن نتنياهو يقود إسرائيل نحو الهاوية مع "شركائه الإرهابيين" إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش"، بحسب تعبيره.


وأكد أولمرت أن إسرائيل تقترب بخطوات حثيثة من حرب شاملة، وأن هذا ما يريده الثلاثي نتنياهو وبن غفير وسموتريتش.



في غضون ذلك، قالت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين إن على نتنياهو أن يستمع لموقف قادة أجهزة الأمن وأن يوافق على الصفقة.


وأضافت أن إعادة جميع الأسرى من قطاع غزة لا يمكن أن تتم إلا عبر صفقة. ولفتت إلى أن إجلاء الجيش الإسرائيلي جثامين 6 أسرى من غزة ليس انتصارا بل هو فشل كامل للقيادة السياسية.


وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


المصدر : وكالة الأناضول

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان القائد فاروق القدومي "أبو اللطف" في عمّان

عمان - "القدس" دوت كوم

 شيع، ظهر اليوم الجمعة، جثمان القائد الوطني الكبير المؤسس فاروق القدومي "أبو اللطف"، خلال مراسم عسكرية، بعد تأدية صلاة الجنازة على جثمانه الطاهر في مسجد أبو عيشة إلى مثواه الأخير في مقبرة العائلة في منطقة سحاب في العاصمة الأردنية عمان.  


وشارك في تشييع الجثمان وفد من القيادة الفلسطينية ضم رئيس الوزراء محمد مصطفى وأعضاء من اللجنة المركزية ومن المجلس الثوري لحركة فتح، وأعضاء من اللجنة التنفيذية وأمناء الفصائل الفلسطينية وسفير دولة فلسطين لدى الأردن عطالله خيري الى جانب عائلة أبو اللطف ورفاقه وكوادر سفارة دولة فلسطين لدى الأردن.


وأثنى المتحدثون في كلماتهم علـى مناقب المناضل الوطني الكبير وعن تاريخه النضالي والدفاع عن الحق الفلسطيني وقضيته العادلة ومسيرته المشرفة وعطائه وعمله القيادي في صفوف حركة فتح والثورة الفلسطينية ومؤسساتها، والدفاع عن حقوقه المشروعة وتقرير المصير والحرية والاستقلال.


وُلد المناضل الكبير "أبو اللطف" في الضفة الغربية عام 1931. درس المرحلة الأساسية في مدرستي جينصافوط والمنشية في مدينة يافا، والمرحلة الثانوية في مدرسة العامرية في مدينة يافا، ونال درجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 1958.


انخرط القدومي في العمل الوطني السياسي في فترة مبكرة من حياته؛ فقد تعرف إلى ياسر عرفات وصلاح خلف أثناء دراسته في مصر، وشارك في تأسيس حركة فتح إلى جانب الرئيس الراحل ياسر عرفات، والرئيس محمود عباس، والشهيدين خليل الوزير وصلاح خلف، وكان أحد كُتّاب مجلتها “فلسطيننا”، وعضو لجنتها المركزية منذ عام 1965، وممثلها في القاهرة، ومسؤول علاقاتها الخارجية، وشغل أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح.


أصبح فاروق القدومي عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1969، وعضوًا في المجلس الوطني، ورئيسًا للدائرة السياسية لمنظمة التحرير عام 1973، ومسؤول دائرة الشؤون الخارجية لمنظمة التحرير عام 1989، وقد ساهم في تطوير علاقات المنظمة بالدول العربية والاتحاد السوفياتي وغيرها من دول العالم. 


 


 

عربي ودولي

الجمعة 23 أغسطس 2024 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

محدث::حزب الله ينعى 7 مقاتلين واستشهاد طفل بغارات إسرائيلية على جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

نعى حزب الله 7 من عناصره، اليوم الجمعة، قال إن 3 منهم قُتلوا إثر غارة إسرائيلية على بلدة طير حرفا، قضاء صور، بينما أفادت وزارة الصحة اللبنانية باستشهاد عدة أشخاص، أحدهم طفل، بغارات على بلدات عيتا الجبل وميس الجبل وعيترون جنوبي لبنان، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، قتل "خلية" من عناصر حزب الله في البلدة، كما عمَد إلى قصف مواقع جنوبي لبنانّ، ومحيط عدة بلدات، بزعم استهداف مواقع لحزب الله.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن "الطيران (الإسرائيلي) المعادي أغار، صباح الجمعة، على بلدة طير حرفا في القطاع الغربي، وأشارت المعلومات إلى سقوط قتيلين، وإصابة شخص آخر".


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه "هاجم وقضى على خلية كانت تخطط لتنفيذ عمليات إطلاق نار من الأراضي اللبنانية باتجاه أراضي دولة إسرائيل"،


وأضاف أنه "بعد القضاء على الخلية، تم رصد إطلاق نار خرج من منطقة الهجوم، ما يدل على العثور على أسلحة وصواريخ هناك"، على حدّ زعمه، لافتا إلى أنه "هاجم بنيران المدفعية منطقة شبعا في جنوب لبنان".


وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيليّ، بأن نحو 3 صواريخ مضادة للدروع أطلقت على قاعدة ميرون الجوية في جبل الجرمق؛ كما نقلت الإذاعة عن مسؤولون أمنيين تأكيدهم استهداف القاعدة ، وإصابتها، مشيرة إلى أنه "لم يحدث أي ضرر لقدرات الكشف الجوي، وتم الحفاظ على الاستمرارية الوظيفية".

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة: إطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة نهاية آب الجاري

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، أنها تستعد لإطلاق حملة التطعيم ضد مرض شلل الاطفال في قطاع غزة في نهاية شهر آب الجاري.


وأوضحت، أنها أنهت الخطة الوطنية للتطعيم، إذ شملت الخطة فرز الطواقم الطبية اللازمة، وتحديد نقاط مراكز التطعيم، والانتهاء من عملية التدريب وبالشراكة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف وجميع المؤسسات المحلية والدولية.


وشددت، على أنها تستهدف من خلال هذه الحملة تطعيم جميع الأطفال تحت سن عشرة سنوات، حيث ستنفذ الحملة على جولتين بفارق زمني أربعة أسابيع، وذلك للتخلص والقضاء على تفشي ودوران فيروس شلل الأطفال المشتق من الطعم في قطاع غزة .


وأكدت الوزارة، أنه سيتم استخدام ما يقارب (مليون وستمائة ألف جرعة) تستهدف تطعيم أكثر من (ستمائة وأربعون ألف طفل)، حيث تم استحداث أربعمائة مركز تطعيم ثابت ومتنقل لهذه الغاية.


 وجددت، تأكيدها على العمل بكل طاقاتها وإمكانياتها من أجل انجاح هذه الحملة، وطالبت جميع المؤسسات الدولية العمل والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة فوراً، ليتسنى للطواقم الطبية العمل على تطعيم الاطفال والحد من انتشار فيروس شلل الأطفال، والوصول إلى نسب تغطية تتعدى 95% من الأطفال المستهدفين بالتطعيم.


كما دعت الوزارة، كافة المواطنين والأهالي في قطاع غزة إلى التعاون مع الفرق الطبية والتوجه إلى مراكز التطعيم المتنقلة والثابتة والتي سيتم الإعلان عنها لتطعيم الاطفال، للحد من انتشار الفيروس والقضاء عليه.


وكان المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني قال، إن تأخير تحقيق هدنة إنسانية بقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مدمر "سيزيد من خطر انتشار مرض شلل الأطفال".


وأفاد لازاريني في تغريدة له على منصة إكس: "من المحزن جدا تأكيد منظمة الصحة العالمية إصابة طفل رضيع يبلغ 10 أشهر في غزة بالشلل بسبب مرض شلل الأطفال".


وأوضح أن تلك الحالة هي "الأولى (في القطاع) منذ أكثر من 25 عاما".


وفي 16 أغسطس/ آب الجاري أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول إصابة مؤكدة بشلل الأطفال في قطاع غزة.


وذكرت أن الحالة سجلت بمدينة دير البلح وسط القطاع "لطفل يبلغ 10 شهور لم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال".


وأكد أن "جلب اللقاحات إلى غزة غير كاف، ولكي يكون للقاحات تأثير يجب أن تنتهي بأفواه كل طفل دون سن العاشرة".


وأوضح لازاريني أن الفرق الطبية التابعة للأونروا ستقدم اللقاحات في عياداتها وعبر فرقها الصحية المتنقلة في القطاع.


وأضاف: "منذ بدء الحرب، تلقى 80 بالمئة من الأطفال في جميع أنحاء غزة لقاحات ضد أمراض الطفولة المختلفة".


والأربعاء، شددت 20 منظمة إغاثة دولية وعاملين في مجال الصحة على ضرورة تسليم لقاحات شلل الأطفال إلى غزة "في أقرب وقت ممكن".


وذكرت المنظمات أن "لقاحات شلل الأطفال موجودة في المنطقة وجاهزة للتوزيع في أغسطس وسبتمبر/ أيلول، لكن ذلك يتطلب الوصول الكامل لإمدادات المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر جميع البوابات الحدودية وداخلها".


ويصيب المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، فيما تؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال، ويلاقي ما يراوح بين 5 و10 بالمئة من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها، وفق منظمة الصحة العالمية.


وتقول الأمم المتحدة على موقعها إنه "طالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض".

عربي ودولي

الجمعة 23 أغسطس 2024 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن حكم على مفاوضات وقف إطلاق النار بالإعدام

واشنطن - "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات







قال موقع "ميدل إيست آي" يوم الخميس نقلاً عن وسائل إعلام إسرائيلية إن تعليقات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول محادثات وقف إطلاق النار في غزة هذا الأسبوع حكمت على المفاوضات بالإعدام.


يشار إلى أنه بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين، قال بلينكن إن الزعيم الإسرائيلي وافق على اقتراح أميركي جديد وأن الأمر متروك الآن لحماس للموافقة على الصفقة. ومع ذلك، تضمن الاقتراح الأميركي مطالب جديدة من نتنياهو تعتبرها حماس غير مقبولة. وقالت مصادر إسرائيلية وأميركية وعربية إن مطالب نتنياهو متشددة للغاية وستمنع التوصل إلى اتفاق.


وانتقدت مصادر إسرائيلية تحدثت إلى Ynet بلينكن لإدلائه بالتعليقات التي صورت حماس على أنها العقبة أمام التوصل إلى اتفاق. وقال مصدر: "لقد ارتكب بلينكن خطأً خطيرًا للغاية هنا يشير إلى البراءة والهواة والسذاجة والافتقار إلى الفهم".


وأضافوا أن وجهة نظر بلينكن الإيجابية بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار كانت على الأرجح محاولة لمنع الموقف من أن يطغى على المؤتمر الوطني الديمقراطي.


وقال المصدر "لقد بث تفاؤلا من اعتبارات سياسية داخلية أميركية، حتى يسير المؤتمر الديمقراطي في شيكاغو بسلاسة، لكن كبار المسؤولين في فريق التفاوض الإسرائيلي الذين استمعوا إلى مؤتمره الصحفي أرادوا تبديد التكهنات".


ووصفت المصادر تعليقات بلينكن بأنها "هدية" لنتنياهو وقالت إن إصرار الزعيم الإسرائيلي المستمر على ضرورة احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على الحدود بين غزة ومصر، المعروفة باسم ممر فيلادلفيا، سيمنع التوصل إلى اتفاق.


وقال المصدر "لا اتفاق ولا قمة إذا استمر الإصرار الإسرائيلي على نشر القوات على طول محور فيلادلفيا". "ما كان ضمنيًا في كلمات بلينكن هو أن الولايات المتحدة تدعم نتنياهو لبقاء قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في فيلادلفيا، بينما يرفض المصريون وترفض حماس".


ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون أميركيون وإسرائيليون مرة أخرى في القاهرة هذا الأسبوع لمناقشة وقف إطلاق النار، لكن الوسطاء العرب قالوا إنه لا جدوى من عقد محادثات ما لم تمارس الولايات المتحدة ضغوطا كبيرة على نتنياهو للتراجع عن مطالبه والموافقة على اتفاق.

عربي ودولي

الجمعة 23 أغسطس 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

في خطاب ترشحها هاريس تشدد أن الوقت حان لوقف إطلاق النار في غزة وإنهاء المعاناة

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قالت نائبة الرئيس الأميركي، والمرشحة الديمقراطية في انتخابات 5 تشرين الثاني المقبل في مواجهة المرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، أنه فيما يتعلق بالحرب على غزة، "إنني والرئيس جو بايدن نعمل على مدار الساعة لأن الوقت قد حان لإبرام صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة" مشيرة في خطابها الذي قبلت فيه ترشيح حزبها لها للرئاسة في الليلة الأخيرة من المؤتمر الوطني الديمقراطي.


وتعهدت هاريس بضمان أن تتمتع إسرائيل دائمًا بالقدرة على الدفاع عن نفسها إذا تم انتخابها في تشرين الثاني المقبل.


وقالت "سأدافع دائمًا عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وسأضمن دائمًا أن تتمتع إسرائيل بالقدرة على الدفاع عن نفسها،" مؤكدة  أن "شعب إسرائيل يجب ألا يواجه مرة أخرى الرعب الذي شنته منظمة إرهابية تسمى حماس في 7 تشرين الثاني والتي تضمنت عنفًا جنسيًا لا يوصف ومذبحة للشباب في مهرجان موسيقي"، كما تقول.


وشددت في مقطع مقاطع الخطاب "في الوقت نفسه، ما حدث في غزة على مدى الأشهر العشرة الماضية مدمر. العديد من الأرواح البريئة، والناس الجائعون يفرون إلى بر الأمان مرارًا وتكرارًا. إن حجم المعاناة مفجع".


وأضافت هاريس، بعبارات أثارت أعلى تصفيق في قسم السياسة الخارجية في خطابها: "إن الرئيس بايدن وأنا نعمل على إنهاء هذه الحرب حتى تصبح إسرائيل آمنة، ويتم إطلاق سراح الرهائن، وتنتهي المعاناة في غزة، ويتمكن الشعب الفلسطيني من إدراك حقه في الكرامة والأمن والحرية وتقرير المصير".


كما تعهدت "بالدفاع عن قواتنا ومصالحنا ضد إيران و الإرهابيين المدعومين من إيران".


يشار إلى أنه قبل أقل من خمسة أسابيع، كانت نائبة الرئيس، وهي المرشحة الثانية في بطاقة الترشح للرئاسة الديمقراطية.


ولكن ليلة الخميس، احتلت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس مركز الصدارة في المؤتمر الوطني الديمقراطي لقبول ترشيح الحزب رسميًا للرئاسة.


يشار إلى أنه خلال مدة المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو، حاول المدافعون المؤيدون للفلسطينيين وضع أمل بأن إجراءات الأسبوع كانت خطوات مهمة في التحول التاريخي للحزب نحو الاعتراف بقضيتهم.


لكن رفض المؤتمر الوطني الديمقراطي منح وقت للتحدث في المؤتمر لأميركي من أصل فلسطيني ــ على الرغم من أسابيع من المفاوضات جنباً إلى جنب مع جهود الضغط العامة والخاصة ــ بمثابة اختبار واقع قاسٍ لكثيرين بشأن إعطاء الحزب الديمقراطي الأولوية لأصواتهم.


وقام سبعة مندوبين مؤيدين فلسطينيين من الحركة الوطنية "غير الملتزمة" بتنظيم اعتصام خارج المركز المتحد بعد أن رفض المؤتمر الوطني الديمقراطي طلبهم بمنح وقت للتحدث لأميركي من أصل فلسطيني.


وقال عباس علوية، أحد مؤسسي الحركة الوطنية غير الملتزمة: "لقد اتخذت نائبة الرئيس هاريس، للأسف، قراراً بأن الطفل بداخلي، الطفل الأمريكي بداخلي، الذي كان متأكداً من أن حكومتي ستقتلني، لن يُسمع في هذا المؤتمر"، وتعهدوا بالبقاء حتى يُمنح فلسطيني وقتاً للتحدث.


وأصدر زعماء المنظمة - علاويه، وجون روز، وصابرين عودة - والمندوبون غير الملتزمين في المؤتمر الوطني الديمقراطي بيانًا قالوا فيه: "نحن ننتظر مكالمة هاتفية من نائبة الرئيس هاريس والمؤتمر الوطني الديمقراطي للسماح لمتحدث فلسطيني أميركي واحد بالتحدث من على منصة المؤتمر. تنص منصة حزبنا على أن كل حياة لها قيمة: سواء كانت أميركية أو فلسطينية أو إسرائيلية.


 سنقوم بعمل أخلاقي بالجلوس في المؤتمر لدفع حزبنا إلى مواءمة أفعالنا بشكل أفضل، بدلاً من مجرد أقوالنا، مع فكرة أن كل حياة لها قيمة بمجرد السماح لأمريكي فلسطيني بالتحدث من على المنصة".


واستهلت هاريس خطابها بالإشادة بسيرتها الذاتية في السياسة الخارجية كنائبة للرئيس لتوضيح التباين مع ما قد تجلبه رئاسة دونالد ترامب الثانية - وحصلت على بعض التصفيق الأعلى حول هذه النقطة .


وقالت هاريس: "يجب أن نكون ثابتين أيضًا في تعزيز أمننا وقيمنا في الخارج". "كنائبة للرئيس، واجهت تهديدات لأمننا، وتفاوضت مع زعماء أجانب، وعززت تحالفاتنا، وانخرطت مع قواتنا الشجاعة في الخارج.


ووضعت نائبة الرئيس هاريس يوم الخميس خططها للرئاسة بقبول ترشيح الحزب الديمقراطي.


استندت هاريس إلى قصتها الخلفية كطفلة متعددة الأعراق لوالدين مهاجرين في كاليفورنيا. ستركز على مشروع 2025، أجندة مؤسسة التراث المحافظة، والتي أصبحت هدفًا رئيسيًا للديمقراطيين متجهين إلى انتخابات تشرين الثاني,


استخدمت نائبة الرئيس كامالا هاريس خطاب قبولها في المؤتمر الوطني الديمقراطي يوم الخميس لتقديم نفسها كزعيمة عملية يمكنها توحيد جميع الأميركيين وراء "طريق جديد للمضي قدمًا"، ووصفت خصمها، الرئيس السابق دونالد جيه ترامب، بأنه رجل خطير و"غير جاد" من شأنه أن يغير انتخابه أساس الديمقراطية الأميركية.


في خطاب دام ما يقرب من 40 دقيقة، ألقته أمام عشرات الآلاف من المؤيدين في ساحة يونايتد سنتر في شيكاغو، قالت إن ترشيحها لم يكن ما كان حزبها يتوقعه قبل أسابيع قليلة. لكنها أخبرت الحشد أنها "ليست غريبة على الرحلات غير المتوقعة"، ووصفت نفسها بأنها ابنة عالمة هندية أصبحت أحلامها بحياة جديدة في الولايات المتحدة المحفز لمسيرة السيدة هاريس القانونية والسياسية.

فلسطين

الجمعة 23 أغسطس 2024 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: بن غفير عديم المسؤولية ويشكل خطرا على أمن إسرائيل القومي

وكالات

وصف وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الجمعة، وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بأنه عديم المسؤولية ويشكل خطرا على الأمن القومي الإسرائيلي على إثر دعمه لإرهاب المستوطنين.


وكتب غالانت في منصة "إكس" (تويتر سابقا) أنه "مقابل أفعال الوزير بن غفير عديمة المسؤولية والتي تشكل خطرا على الأمن القومي لدولة إسرائيل وتُحدث انقساما داخليا في الشعب، ينفذ رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) وعناصره دورهم ويحذرون من العواقب الخطيرة لهذه الأفعال".


ورد بن غفير بمنشور ضد غالانت، جاء فيه أنه "تعهدت بإعادة لبنان إلى العصر الحجري، وفي هذه الأثناء أنت تعيد الشمال إلى العصر الحجري. وبدلا من مهاجمتي في تويتر، ابدأ بمهاجمة حزب الله في لبنان".


وكان بن غفير قد طالب، أمس، بإقالة رئيس الشاباك، رونين بار، الذي حذر في رسالة إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من أن الإرهاب اليهودي يشكل خطرا على أمن إسرائيل ووجودها، وانتقد خرق بن غفير للوضع الراهن في المسجد الأقصى.


وقال بار إن تقدم توجهات بن غفير "سيقود إلى سفك دماء كثيرة ويغير وجه دولة إسرائيل بالكامل. وثمة حاجة إلى مجهود للوزارات من أجل اجتثاث هذه الظاهرة. وأنا مقتنع بأن هذا ينبغي أن يكون أحد الأهداف المركزية للحكومة، وبأسرع ما يمكن قبل أن يصبح الوضع متأخرا".

وأضاف بار حول الإرهاب اليهودي أن "هذه ظاهرة تحدث خطرا كبيرا للغاية على أمن المنطقة"، وأن من شأنها أن تؤدي إلى "عملية مسلحة انتقامية" من جانب الفلسطينيين.