فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

يوم دام بغزة وعمليات قنص وقصف ضد الاحتلال

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت مصادر طبية وميدانية بسقوط أزيد من 60 شهيدا في غارات إسرائيلية السبت على مناطق مختلفة بقطاع غزة، فيما نفذت المقاومة عمليات قنص وقصف ضد جنود ومواقع الاحتلال.


وقالت مصادر طبية للجزيرة إن الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مناطق متفرقة من قطاع غزة -منذ فجر اليوم السبت- أسفرت عن استشهاد 61 فلسطينيا.


وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 3 فلسطينيين وإصابة آخرين في القصف الإسرائيلي الذي طال أرضا قرب مبنى المختبر بمستشفى المعمداني بمدينة غزة.


وشنّت إسرائيل غارة على محيط مدرسة عين جالوت في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.


وقالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر خلال يومين وصل منها إلى المستشفيات 89 شهيدا و205 مصابين.


وأوضحت أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 40 ألفا و691 شهيدا و94 ألفا و60 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


المقاومة تتصدى

في المقابل، واصلت المقاومة الفلسطينية التصدي لجيش الاحتلال في الميدان ونفذت المزيد من عمليات القنص والقصف.


وأفادت سرايا القدس بأنها قصفت بالاشتراك مع "قوات الشهيد عمر القاسم" جنود وآليات الجيش الإسرائيلي في محور نتساريم بقذائف هاون.


وقالت السرايا، إنها قنصت "جنديا صهيونيا في شارع طوطح جنوبي حي الزيتون بمدينة غزة".


وبشكل يومي تكشف كتائب عز الدين القاسم عن عمليات نوعية موثقة تظهر تمكّنها من تكبيد الاحتلال خسائر في الأرواح والعتاد.


ووفق أرقام إسرائيلية رسمية، وصلت حصيلة قتلى جيش الاحتلال نحو 700 جندي وضابط منذ بداية الحرب، بينهم أزيد من 330 سقطوا في المعارك البرية في قطاع غزة.


وحسب هذه المعطيات، فإن قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع الإسرائيلية استقبل 10 آلاف و56 جنديا جريحا منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بمعدل أكثر من ألف جريح جديد كل شهر.


وكشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية في وقت سابق أن أكثر من 3700 من المصابين، يعالجون في قسم إعادة التأهيل، بما في ذلك 192 إصابة في الرأس، و168 مصابا بجروح في العين، و690 مصابا بجروح في الحبل الشوكي، و50 مصابا من مبتوري الأطراف.


وبناءً على ذلك، قالت هيئة البث الإسرائيلية إنه يتضح من المعطيات أنه يتم استقبال أكثر من ألف جريح جديد كل شهر من القتال الدائر في غزة.


وقالت إن 35% من الجرحى الجنود يعانون القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، و37% يعانون من إصابات في الأطراف.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن في اعتداء مستوطنين جنوب قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

 أصيب مواطن من بلدة كفر ثلث جنوب قلقيلية، مساء اليوم السبت، في اعتداء للمستوطنين على طريق أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين هاجمت بالحجارة مركبات المواطنين على طريق قلقيلية- أريحا، ما أدى لإصابة مواطن بكسر في يده، نقل على إثرها إلى مستشفى درويش نزال الحكومي، كما تحطم زجاج مركبته.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يقر بمقتل جندي وإصابة ضابط وجندي آخر في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

أقر جيش الاحتلال بمقتل جندي وإصابة ضابط وجندي آخر بجروح خطيرة في المعارك الدائرة بمدينة جنين.


وأفادت القناة 13 العبرية، بمقتل رقيب أول وقائد الصف بالكتيبة 906 وإصابة ضابط بجروح خطيرة خلال عملية جنين.


وتواصل قوات الاحتلال لليوم الرابع ما تسميها عملية عسكرية واسعة وسط اشتباكات عنيفة في مخيم جنين، إلى جانب اقتحامات ومواجهات في مناطق بنابلس وقلقيلية وطوباس.

أقلام وأراء

السّبت 31 أغسطس 2024 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضاتي مع حماس

لقد بدأت المفاوضات مع حماس بعد أسبوع من اختطاف جلعاد شاليط في يونيو/حزيران 2006. وبعد شهرين ونصف الشهر، وبعد زيارتين لحماس في غزة، تمكنت من إخراج رسالة بخط يد شاليط ـ وهي إشارة على الحياة ودليل على وجود قناة تقود إلى أولئك الذين يحتجزونه. ثم أمرني "نظامنا" بالتوقف. وبقيت على اتصال بحماس لسنوات. وفي يوليو/تموز 2010، تلقيت طلباً من أحمد الجعبري بأن حماس مستعدة لاستئناف المحادثات وفقاً للمقترح الألماني. وقد أرسلته إلى المسؤولين في إسرائيل، ولم يثير اهتمامهم على الإطلاق ـ فقد ظلوا يقولون: نحن ننتظر رداً من حماس. وعندما عُيِّن ديفيد ميدان منسقاً للرهائن، توجهت إليه وقرر تفعيلي، وهكذا تم إنشاء القناة الخلفية المباشرة السرية. 

وفي ذلك الوقت، وافق نتنياهو على القناة دون أن يعلم أنني أديرها. وفي منتصف يوليو/تموز 2011، حققت الاختراق الذي أدى إلى إطلاق سراح جلعاد شاليط. 


في شهر مايو من هذا العام تمكنت من إقناع نظامنا بتفعيلي مرة أخرى، وبدأت بإرسال الرسائل وتلقي الإجابات بشكل رسمي ومباشر، ولكن بعد أسبوعين أبلغني النظام "بالتوقف". في تقديري، اكتشف نتنياهو أنني أدير قناة مباشرة وسرية نشطة للغاية ولا يريد مثل هذه القناة. قبل حوالي أسبوعين، طلب مني منتدى عائلات الأسرى أن أحاول إجراء مفاوضات مباشرة مع حماس نيابة عنهم. هذا ما فعلته، وفي غضون أسبوعين حصلت على موافقة على صفقة مدتها ثلاثة أسابيع - إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين البالغ عددهم 107، ونهاية الحرب، والانسحاب الإسرائيلي من غزة، والإفراج المتفق عليه عن أسماء وعدد الأسرى الفلسطينيين. 


توافق قيادة حماس بأكملها على هذا المخطط، لكن نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب. هذا هو الوضع اليوم - السبت 31 أغسطس 2024


عربي ودولي

السّبت 31 أغسطس 2024 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط صاروخين أطلقا من لبنان على مستوطنة شمالي إسرائيل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء السبت، بسقوط صاروخين أطلقا من الأراضي اللبنانية على مستوطنة "بيرنيت" شمالي إسرائيل.


وقال موقع "واللا" العبري إن "صاروخين أطلقا من الأراضي اللبنانية على بيرنيت الواقعة شمالي إسرائيل، وسقطا في مناطق مفتوحة من المدينة، دون تفعيل صافرات الإنذار".


ولم يتسبب سقوط الصاروخين في أضرار مادية أو وقوع ضحايا بين الإسرائيليين، وفق الموقع نفسه.


وفي وقت سابق السبت، أعلن "حزب الله"، في بيانات متفرقة على تلغرام، تنفيذ "هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة السهل في ‏ثكنة بيت هيلل، وأصاب أهدافه بدقة".‏


كما هاجم عناصر الحزب "ثكنة برانيت بالأسلحة الصاروخية، وأصابوها ‏إصابة مباشرة".‏

عربي ودولي

السّبت 31 أغسطس 2024 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 66 شخصًا جراء السيول في اليمن

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلنت جماعة الحوثي، السبت، مصرع 66 شخصًا في محافظتي حجة شمال غربي اليمن، وذمار (وسط) جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت المحافظتين مؤخرًا.


وقالت لجنة الطوارئ في محافظة حجة، في بيان نشرته وكالة "سبأ" في نسختها التابعة للجماعة، إن "39 شخصًا لقوا مصرعهم، وأصيب 40 آخرون، جراء السيول والانهيارات والصواعق الرعدية التي شهدتها المحافظة خلال المدة الممتدة بين 5 و30 أغسطس/ آب الجاري".


في السياق ذاته، ذكرت لجنة الطوارئ بمحافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء، في بيان، أن "27 شخصًا لقوا مصرعهم جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها المحافظة اليومين الماضية".


وأضاف البيان أن "السيول الجارفة تسببت أيضًا في إصابة 8 أشخاص، وفقدان 2 آخرين".


كما تسببت السيول في تدمير 23 منزلًا بشكل كلي أو جزئي، وجرف العديد من السيارات والدراجات النارية، حسب البيان نفسه.


والجمعة، أعلنت جماعة الحوثي، ارتفاع عدد الوفيات جراء السيول في محافظة الحديدة (غرب) إلى 84 شخصا، وذلك منذ بداية أغسطس الجاري.


ومنذ مطلع أغسطس، ازداد معدل هطول الأمطار في عدة محافظات ما أدى إلى مصرع عشرات الأشخاص جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة، وتضرر نحو ربع مليون، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق إحصائيات حكومية وحوثية وأممية.


وفي ظل تهدئة من حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات، يعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية، يؤدي عادة إلى تفاقم الأضرار والخسائر الناجمة عن السيول والطقس السيئ.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى ونادي الأسير: استشهاد المعتقل نصر زيارة من غزة في سجن الرملة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، استشهاد المعتقل نصر سالم سعيد زيارة (65 عاما) من غزة، في سجن (الرملة) في تاريخ 16 آب/ أغسطس الجاري، وهو واحد من بين العشرات من معتقلي غزة الذين ارتقوا نتيجة التّعذيب الممنهج، فيما يواصل الاحتلال إخفاء هويات الغالبية منهم، واحتجاز جثامينهم.


وأوضحت الهيئة والنادي، في بيان مشترك، أنّ الشّهيد زيارة وبحسب عائلته، فقد اعتقل في تاريخ 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023، إلى جانب نجله جهاد (37 عاما)، والقابع في سجن (النقب) وفقا لما متوفر من معطيات.


وأضاف البيان أن الشّهيد زيارة، متزوج وأب لسبعة من الأبناء، واعتقلته قوات الاحتلال من منزله في حي التفاح، وقد تعرض هو ونجله، لعلمية تحقيق ميداني داخل المنزل، إلى جانب عمليات التّنكيل التي استمرت لساعات قبل اعتقاليهما.


وذكرت البيان، أنّه وبحسب أسرى جرت زيارتهم في سجن (الرملة)، "أكدوا أنّ الشهيد زيارة نقل إلى سجن (الرملة) قبل استشهاده بأسبوع، وكان يعاني من وضع صحي صعب جدا، ومنها حروق في الجزء السفلي من جسده، ولم يكن قادرا على السير على قدميه، ومكث لمدة أسبوع في سجن (الرملة) إلى أن استشهد فيه.


وبحسب عائلة الشهيد، كان يعاني من مرض السكري، ومشاكل في القلب، ولم يكن يعاني من أية حروق في جسده عند اعتقاله.


وأضافت الهيئة والنادي، أنّه وباستشهاد المعتقل زيارة فإن عدد الشهداء بين صفوف الأسرى والمعتقلين المعلن عنهم بعد تاريخ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يرتفع إلى (24) شهيداً، وهم المعلن عنهم فقط والمعروفة هوياتهم، فيما يواصل الاحتلال إخفاء هويات العشرات من الشهداء بين صفوف المعتقلين الذين ارتقوا في السجون والمعسكرات، ولا يوجد رقم نهائي ودقيق لأعدادهم حتى اليوم، هذا عدا عن معتقلين تعرضوا لعمليات إعدام ميدانية.


 


وأشار البيان إلى أنّ سلطات الاحتلال وحتّى اليوم لم تصرح عن العدد الكليّ لمعتقلي غزة منذ تاريخ السابع من أكتوبر، وتواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ الغالبية العظمى منهم، رغم الجهود التي بذلتها المؤسسات مؤخرا في ضوء بعض التعديلات القانونية التي جرت والتي أتاحت لهم فرصة استيضاح أماكن احتجاز كل ما من مر على اعتقاله أكثر من 90 يوما، وزيارة البعض منهم تحت رقابة مشددة، علما أن الاحتلال فرض تعديلات قانونية في بداية الحرب، لترسيخ جريمة الإخفاء القسري ومنها منع المعتقلين من لقاء المحامي.


وحمّلت الهيئة والنادي، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل نصر زيارة، الذي تعرض لجريمة مركبة من خلال عملية اعتقاله والتنكيل به، واحتجازه في ظروف مذلة وقاسية كما كافة معتقلي غزة الذين يواجهون عمليات تعذيب –غير مسبوقة- بكثافتها ومستواها، لتُضاف هذه الجريمة إلى سجل الجرائم المستمرة بحقّ شعبنا، والمتصاعدة منذ بدء حرب الإبادة، وأحد أوجهها التعذيب الممنهج بحقّ الأسرى.


وجددت الهيئة والنادي، مطالبتهما للمنظومة الحقوقية الدّولية بتجاوز حالة العجز الدّولية المستمرة أمام حرب الإبادة، واتخاذ قرارات واضحة لمحاسبة دولة الاحتلال الإسرائيليّ، ووقف العدوان الشامل على شعبنا، بما فيها الجرائم التي ترتكب بحقّ الأسرى والمعتقلين في سجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيليّ.


ولفت البيان إلى أنّه وحتى اليوم لا توجد معلومات واضحة ودقيقة عن كافة أعداد معتقلي غزة بما فيهم النساء والأطفال، والشهداء الذين ارتقوا نتيجة لجرائم التعذيب أو الإعدام، وفقط ما هو متوفر بحسب ما أعلنت عنه إدارة سجون الاحتلال في بداية شهر آب/ أغسطس باحتجاز (1584) ممن صنفهم (بالمقاتلين غير الشرعيين) في السجون، وهذا المعطى لا يشمل المعتقلين في المعسكرات التابعة للجيش.


علما أنّ الاحتلال كان قد كشف عبر وسائل إعلامه بأنه اعتقل أكثر من (4500) مواطن من غزة منذ بدء الحرب، إلا أنّه وبحسب متابعة المؤسسات المختصة فإن أعداد من تعرضوا للاعتقال من غزة، إلى جانب العمال الذين اعتقلوا من أراضي الـ48 بداية الحرب، تشير إلى أنّ الأعداد تفوق ذلك.


يُذكر أنه وباستشهاد زيارة فإن عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 يرتفع إلى (261) وهم فقط الشهداء المعلن عنهم من قبل المؤسسات بحسب ما توفر لهم من معطيات موثقة على مدار العقود الماضية.



فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

مستشفى جنين يعلن إيقاف العمل بقسم غسيل الكلى ونقل المرضى إلى نابلس

جنين - "القدس" دوت كوم

أعلنت إدارة مستشفى جنين الحكومي، قبل قليل، ايقاف العمل في قسم غسيل الكلى، بعد التنسيق للمرضى، مع وزارة الصحة، والمحافظة وإقليم حركة فتح، ونقابة النقل وتأمين وسائل نقل مجانية إلى المراكز الطبية في نابلس، لحين الانتهاء من الأزمة الحالية.


وأوضحت في بيان، أن إيقاف العمل جاء بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى، بسبب تدمير خط الكهرباء المزود له، ولأن المولدات الكهربائية الحالية، تعمل منذ 4 ايام متواصلة على التوالي، وحيث إن الأحمال الرئيسية تفوق قدرة المولدات الكهربائية قمنا بدمج عدة أقسام مع بعضها، وإيقاف التكييف، وتشغيل محطات الأوكسجين جزئيا.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة: شهيدان برصاص الاحتلال بمدينة جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 أفادت وزارة الصحة، باستشهاد مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين.


وقالت الصحة في بيان مقتضب، إن الهيئة العامة للشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد أمجد مصطفى إبراهيم صالح، ومحمد أمين طلال عبد الله، برصاص الاحتلال في جنين.


وكان الناطق باسم الهلال الاحمر أحمد جبريل قال في وقت سابق من اليوم، إن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من نقل شهيدين عقب الوصول إليهما داخل مخيم جنين.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يداهم منازل المواطنين في مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عددا من منازل المواطنين في مخيم جنين.


وبحسب مصادر محلية فإن قوات الاحتلال داهمت منازل المواطنين في حارتي الالوب، والحواشين، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تحذر من استمرار حصار المستشفيات في جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذرت الحكومة من استمرار حصار قوات الاحتلال للمستشفيات في جنين، وخروج بعض الأقسام عن الخدمة، والمخاطر التي تهدد حياة مرضى غسيل الكلى سواء المتواجدون داخل المستشفى، أو من يعيق الاحتلال وصولهم إلى أقسام الطوارئ وغسيل الكلى.


كما طالبت الحكومة في اتصالاتها منظمات الصحة الدولية والصليب الأحمر ومختلف هيئات الأمم المتحدة للتوجه إلى جنين، والضغط باتجاه رفع الحصار عن المستشفيات، وتعطيل عمل سيارات الإسعاف والطواقم الطبية.


وحذرت الحكومة من مخططات حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية في استهدافها للمخيمات ودعوات بعض قادتها لتهجير المواطنين الفلسطينيين، مطالبة دول العالم بتحركات جدية لمزيد من الضغط على حكومة الاحتلال.


وبالتزامن، تشرف لجنة الطوارئ في المحافظة على تلبية ما أمكن من احتياجات المواطنين في المناطق المستهدفة في المحافظة، فيما تقوم طواقم وزارة التنمية الاجتماعية بتوزيع حوالي 20 شاحنة من الطرود الغذائية في طولكرم وجنين، وسيتبعها تدخلات ومساهمات أخرى لتعزيز صمود المواطنين.


وأشادت الحكومة بتكاتف أبناء شعبنا في جنين وطولكرم وهبتهم لتقديم المواد الغذائية واحتياجات إخوانهم في مخيمات نور شمس وطولكرم ومخيم جنين والحارة الشرقية من المدينة.


وأكد الحكومة متابعتها القانونية مع مختلف جهات الاختصاص لمساءلة إسرائيل دوليا عن جرائمها المستمرة بحق أبناء شعبنا، وبالتزامن، تستعد مختلف الطواقم الميدانية لإصلاح ما دمره الاحتلال من طرق وشبكات مياه وكهرباء بالتعاون مع مختلف الشركاء المحليين لتعزيز صمود المواطنين وإفشال مخططات الاحتلال الرامية الى تهجير السكان من بعض مناطق شمال الضفة الغربية.



فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

مقررة الأمم المتحدة ترفض اعتبار الهجوم العسكري في الضفة الغربية دفاعا عن النفس

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

انتقدت المقررة الخاص للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الجمعة، إسرائيل بشدة لمحاولتها تبرير هجومها العسكري في الضفة الغربية المحتلة، قائلا إن تل أبيب لا يمكنها ادعاء الدفاع عن النفس عن احتلالها وأفعالها في المنطقة.


ومنذ صباح الأربعاء، يشن الجيش الإسرائيلي هجوما عسكريا واسع النطاق ومستمرا في مدن طولكرم وجنين وطوباس في شمال الضفة الغربية، وهو الأوسع منذ عام 2002.


حتى ظهر الجمعة، قُتل ما لا يقل عن 19 فلسطينيا بهجمات عسكرية إسرائيلية.


وقالت فرانشيسكا ألبانيزي في بيان على X: "تزعم إسرائيل أن ما تفعله في الضفة الغربية مبرر بموجب قانون الدفاع عن النفس"، ورفضت ذلك بالكلمات: "هذا الادعاء ليس له أساس من الصحة".


وأشارت إلى أن محكمة العدل الدولية قضت قبل عشرين عاماً بأن إسرائيل لا تستطيع أن تستشهد بالدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة لتبرير بناء الجدار في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وأضافت ألبانيز أن محكمة العدل الدولية أكدت مؤخراً موقفها، مشيرة إلى أن "وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني في حد ذاته".


وقالت إن احتلال إسرائيل لا يمكن تبريره بأي ادعاء "الدفاع عن النفس"، مضيفة: "باعتباره استخداماً غير قانوني مستمراً للقوة، فإن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية المحتلة لا يمكن تبريره بأي ادعاء بالدفاع عن النفس".


وأدانت المسؤولة الأممية تلاعب إسرائيل بالقانون الدولي، قائلة: "يجب الاعتراف بتحريف إسرائيل لقانون الدفاع عن النفس على حقيقته: محاولة وقحة لتوفير بصمة "الشرعية" للحفاظ على عدوانها غير القانوني ضد سلامة أراضي دولة فلسطين واستقلالها السياسي".


وشدد ألبانيز على أن انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة من أجل تحقيق الأمن الحقيقي، مضيفًة: "إذا كانت إسرائيل تريد حقًا تحقيق أمنها المزعوم، فإن أفضل طريقة واضحة للقيام بذلك هي وقف استعمارها لأرض شعب آخر، والانسحاب من جميع الأراضي، وتعويض الأضرار التي لحقت بها (كما طلبت محكمة العدل الدولية)، مع التأكد من الاعتذار لضحاياها عند الخروج".


لقد تصاعدت التوترات في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة وسط هجوم إسرائيلي وحشي على قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 40600 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، منذ 7 تشرين الأول من العام الماضي.


ولقد قُتل ما لا يقل عن 673 فلسطينيًا، وجُرح ما يقرب من 5400 آخرين، وألقي القبض على أكثر من 10300 في الأراضي المحتلة، وفقًا لأرقام فلسطينية.


وفي رأي تاريخي صدر في 19 تموز، أعلنت محكمة العدل الدولية أن احتلال إسرائيل المستمر منذ عقود للأراضي الفلسطينية غير قانوني وطالبت بإخلاء جميع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

عربي ودولي

السّبت 31 أغسطس 2024 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

حرب إسرائيل "بين الحروب" تتوسع في سوريا

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها، السبت، أن إسرائيل "وسعت حملتها الجوية ضد أهداف العدو في سوريا منذ بداية الحرب في غزة، وكثفت القصف الذي قتل عددًا من المسلحين وفجر إمدادات الوقود والأسلحة".


لكن الهجمات المستمرة لم تحبط في النهاية بناء حزب الله كقوة عسكرية رئيسية على حدود إسرائيل مع لبنان، مما يُظهر كيف تستمر إيران في القدرة على استخدام الدول الضعيفة بينها وبين إسرائيل كخط أنابيب لبناء تهديد قوي يهدد الآن بإشعال حرب أوسع، وفق ما تدعيه الصحيفة.


"وهذا الأسبوع، قالت إسرائيل إنها قتلت أحد كبار قيادات الجهاد الإسلامي الفلسطيني ومسلحين آخرين تدعمهم إيران في ضربة بالقرب من الحدود السورية اللبنانية. كان الهجوم واحدًا من أكثر من 180 هجومًا في سوريا نُسب إلى إسرائيل منذ تشرين الأول ، وهو ارتفاع مقارنة بالسنوات الأخيرة، وفقًا لمؤسسة بيانات موقع الصراع المسلح وأحداثه، وهي مؤسسة بحثية غير ربحية، ومقرها تل أبيب، معهد دراسات الأمن القومي" بحسب الصحيفة.


وعلى ما يبدو، كانت الضربة جزءًا من نمط رفع مستوى عدوانية الهجمات في سعيها لاغتيال قيادات للمقاومة الفلسطينية واللبنانية ، وتعطيل خطوط الإمداد.


وتنسب الصحيفة إلى لينا الخطيب، وهي زميلة مشاركة في تشاتام هاوس في لندن، قولها إن "تصعيد إسرائيل لهجماتها على وكلاء مدعومين من إيران في سوريا مثل حزب الله والجهاد الإسلامي هو رد على تشكيل هذه الجماعات تهديدًا متزايدًا، حيث أن  إسرائيل تفقد تدريجيًا تسامحها مع نفوذ إيران في سوريا".


وادعت إسرائيل إن القائد في الجهاد الإسلامي كان مسؤولاً عن القدرات العسكرية للجماعة في لبنان وسوريا وكان يعمل على شن هجمات ضد إسرائيل إلى جانب حزب الله، الذي أكد الضربة.


كما اتهمت الحكومة السورية إسرائيل بشن ضربات على مواقع في الجزء الشرقي من البلاد في 23 آب، مما أدى إلى إصابة سبعة مدنيين.


وبدأت إسرائيل حملة من الغارات الجوية في سوريا منذ حوالي عقد من الزمان، حيث خلفت الحرب الأهلية في الدولة العربية فراغًا أمنيًا ملأته إيران وميليشياتها المتحالفة، التي دعمت الرئيس السوري بشار الأسد. وعلى مدى نصف عقد من الزمان بدءاً من عام 2017، شنت إسرائيل أكثر من 400 غارة جوية للحد من ترسيخ إيران وحلفائها في سوريا، وهو ما يمثل تسريعاً لإستراتيجية استمرت عقداً من الزمان وأصبحت تُعرف باسم "الحرب بين الحروب" بحسب الصحيفة.


وللحد من تداعيات أي غارة جوية معينة، تجنبت إسرائيل الاعتراف بالمسؤولية علناً (عن هذه الضربات) وحاولت إلى حد كبير تجنب قتل عملاء حزب الله، وركزت بدلاً من ذلك على شحنات الأسلحة أو بناء البنية التحتية العسكرية أو إنتاج الأسلحة، كما قال مسؤولون إسرائيليون سابقون. ولم يستجب الجيش السوري، الذي أضعفته الحرب الأهلية في البلاد، عسكرياً، كما قلل النظام السوري وإيران من فعالية الحملة الجوية الإسرائيلية.


لكن قواعد الاشتباك تغيرت في السابع من تشرين الأول، عندما شنت حماس وشريكتها الأصغر، الجهاد الإسلامي، هجوماً على إسرائيل أشعل فتيل الحرب في غزة، وبدأ حزب الله في إطلاق القذائف على إسرائيل دعماً لحلفائه الفلسطينيين.


وقد امتنعت إيران وحزب الله عن الانضمام إلى حماس في صراع كامل مع إسرائيل، لكنهما سارعا إلى التخطيط لصراع كهذا، باستخدام سوريا كنقطة عبور للأسلحة.


"على مدى العقد الماضي، كانت قواعد اللعبة هي السماح لإسرائيل بمهاجمة هذه الشحنات في سوريا طالما أنها لا تقتل عملاء حزب الله"، كما قال دانييل سوبلمان، وهو زميل أبحاث مقيم في إسرائيل في مبادرة الشرق الأوسط في كلية هارفارد كينيدي للضحيفة، الذي أضاف "ما تغير هو أن إسرائيل كانت تهاجم هذه الشحنات وتقتل عملاء حزب الله".


الموقف العدواني الجديد، الذي أكده مسؤولون إسرائيليون سابقون، هدد في بعض الأحيان بتوسيع الصراع. وفي نيسان الماضي ، أدت ضربة  إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق، إلى مقتل الجنرال محمد رضا زاهدي، الذي، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية الإيرانية ومسؤولين أمريكيين، أدار العمليات شبه العسكرية الإيرانية في سوريا ولبنان.


ردت طهران بعد ما يقرب من أسبوعين بإطلاق وابل من أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار في هجوم مباشر نادر على الأراضي الإسرائيلية، وهو رد أكبر مما توقعه المسؤولون الإسرائيليون. صدت إسرائيل الهجوم بمساعدة تحالف تقوده الولايات المتحدة وأطلقت لاحقًا ردها المحدود في إيران لكنها لم تكرر هجومًا بهذا الحجم.


وتتنسب الصحيفة إلى كارميت فالنسي، الباحثة في معهد دراسات الأمن القومي: "تفكر إسرائيل مرتين قبل تكرار نفس عمليات اغتيال كبار الضباط. لكن الحرب بين الحروب مستمرة".


وفقا لمسؤولين إسرائيليين سابقين وخبراء عسكريين، فإن فعالية الحملة الإسرائيلية في سوريا مختلطة (بين الإيجابي والسلبي). حيث قال رونين سولومون، وهو محلل استخباراتي إسرائيلي مستقل للصحيفة، إن الضربات نجحت في ردع سوريا عن الانضمام إلى الهجمات ضد إسرائيل التي شنتها جماعات مرتبطة بإيران بما في ذلك حزب الله والحوثيين في اليمن ضد إسرائيل.


ولقد امتنع الرئيس السوري بشار الأسد ، الذي لا يزال منخرطًا في قتال المعارضة الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة،  وضد تنظيم الدولة الإسلامية، عن الانضمام إلى حلفائه في شن هجمات على إسرائيل خلال حرب غزة. كما احترمت الميليشيات المدعومة من إيران في الأراضي السورية هذا الموقف إلى حد كبير.


كما أدت حملة إسرائيل إلى إبطاء تدفق الأسلحة إلى حزب الله. ولكن على الرغم من مئات الضربات، فقد وصلت أسلحة كافية إلى حزب الله لدرجة أن أي حرب شاملة يمكن أن تكون مدمرة لإسرائيل.


ويُعتبر حزب الله الآن على نطاق واسع أكبر جماعة مسلحة وأفضلها تسليحًا في العالم، حيث يقدر المحللون حوالي 150 ألف صاروخ وقذيفة قوية يمكنها استهداف إسرائيل بالكامل.


وقال زعيم حزب الله حسن نصر الله في خطاب ألقاه في 19 حزيران : "لقد خاض العدو في السنوات الأخيرة معركة أطلق عليها اسم "الحرب بين الحروب" حيث استهدف حزب الله وحلفائه في سوريا". "كل ما كان من المفترض أن يصل إلى لبنان، وصل إلى لبنان".


يقول مسؤولون إسرائيليون سابقون ومحللون إقليميون إن الجهود التكتيكية الإسرائيلية لا ترقى إلى مستوى إستراتيجية كافية لإنهاء خطوط إمداد حزب الله أو وجود إيران في سوريا، وكلاهما من المخاوف الأكثر إلحاحًا نظرًا لحرب إسرائيل في غزة والصراع مع حزب الله.


"نحن الآن في حرب. لسنا في حملة بين الحربين. ولا يزال أسلوب العمل في سوريا ينتمي إلى الحملة بين الحربين"، كما قال عاموس يادلين، رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق ورئيس شركة مايند إسرائيل، وهي شركة استشارية للأمن القومي.


وتتبادل إسرائيل إطلاق النار بشكل شبه يومي مع حزب الله بينما تخوض الحرب ضد حماس في غزة. بدأت الجماعة المسلحة في إطلاق الصواريخ عبر الحدود في 8 تشرين الأول ، بعد يوم من الهجمات التي قادتها حماس على جنوب إسرائيل والتي خلفت 1200 قتيل، منهم 311 جندي، وفق التصريحات الإسرائيلي ، وأشعلت الحرب على قطاع غزة.


ومنذ ذلك الحين، كان الجانبان يتجهان أحيانا إلى شن ضربات عدوانية، ولكنهما عموما اتبعا قواعد اشتباك صارمة أبقت الصراع على نار هادئة إلى ما دون مستوى الحرب الشاملة.


وتقول الصحيفة أن الرد المحدود من جانب حزب الله على مقتل فؤاد شكر، أحد كبار قادة المجموعة، في بيروت، وأيام من الهدوء النسبي على طول الحدود اللبنانية منذ شنت إسرائيل قصفا عنيفا يوم الأحد، جعل المسؤولين العسكريين الإسرائيليين يعتقدون أنهم ربما يكونون الآن اليد العليا في مثل هذه التبادلات. لكنهم يعترفون بأن الوضع يمكن أن يتغير بسرعة مع أي خطأ في التقدير أو خطأ من جانب أي من الطرفين.


وعلى الرغم من المخاطر، يعتقد عدد من المسؤولين الأمنيين الحاليين والسابقين، بما في ذلك رئيس الاستخبارات العسكرية السابق يادلين، أن إسرائيل سوف تحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستوسع عملياتها في سوريا إذا كانت تريد تقليص قدرة حزب الله على بناء وإعادة إمداد أسلحته بشكل فعال.


وقال يادلين: "سوريا جزء أساسي من المحور. فمعظم الإمدادات لحزب الله تأتي عبر سوريا".

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

سرايا القدس تستهدف قاعدة "زيكيم" العسكرية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مشاهد قالت إنها من استهداف مقاتليها لقاعدة "زيكيم" العسكرية بقذائف الهاون من العيار الثقيل وصواريخ "107".


وتضمنت المشاهد -التي عرضتها قناة الجزيرة، لحظة رصد تجمع آليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي في قاعدة "زيكيم" العسكرية.


كما تضمنت لحظة تجهيز رشقة صاروخية لاستهداف القاعدة العسكرية الإسرائيلية، ثم استهداف آليات وتجمع جنود الاحتلال.


وأظهرت المشاهد أيضا لحظة سقوط قذائف الهاون على قاعدة "زيكيم" العسكرية.


ونفذت قوة بحرية تابعة لكتائب عز الدين القسام الجناح -العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنزالا بحريا بالزوارق المطاطية على شواطئ زيكيم.


وتطل قاعدة "زيكيم" العسكرية على شواطئ مدينة عسقلان، وتكمن أهميتها في وقوعها ضمن المستوطنة التي تحمل الاسم ذاته وتتمتع بتحصينات أمنية مشددة.

عربي ودولي

السّبت 31 أغسطس 2024 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب: من الجيد "التعايش" مع روسيا وكوريا الشمالية

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال الرئيس الأمريكي السابق، المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، إنه "من الجيد والذكاء التعايش" مع روسيا وكوريا الشمالية.


جاء ذلك في كلمه له أمام حشد من أنصاره في ولاية بنسلفانيا، الجمعة، في إطار حملته استعدادا للانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.


وفي إشارة إلى لقائه مع كيم جونغ أون عام 2019 في المنطقة منزوعة السلاح بين كوريا الشمالية والجنوبية، صرح ترامب أنه دخل الأراضي الكورية الشمالية لفترة وجيزة.


وقال ترامب إنه كان على توافق مع كيم، واعتبر أنه "من الجيد والذكاء أن نتعايش" مع دول مثل كوريا الشمالية وروسيا.


وكانت نائبة الرئيس الأمريكي، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس، قالت في 23 أغسطس، إنها لن تتقارب مع الطغاة والدكتاتوريين مثل كيم جونغ أون، الذي يدعم ترامب.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

40 ألفا و691 شهيدا ضحايا الحرب الإسرائيلية

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع إلى "40 ألفا و691 شهيدا و94 ألفا و60 مصابا" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي لليوم 330 من الحرب، عبر منصة تلغرام: "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40691 شهيدا و94060 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي".


وأوضحت أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 89 شهيدا و205 مصابين خلال الـ 48 ساعة الماضية".


ولفت التقرير إلى أنه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".


فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب في اعتداء المستوطنين عليه جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب، اليوم السبت، في اعتداء مستوطنين عليه جنوب مدينة نابلس.


وبحسب مصادر طبية بالهلال الأحمر، فإن طواقمها نقلت شابا من حاجز المربعة، يبلغ من العمر (32 عاما) مصابا بجروح، جراء اعتداء المستوطنين عليه، على الطريق المار قرب قرية مجدل بني فاضل جنوب نابلس.


وتشهد عدة قرى من محافظة نابلس اعتداءات متكررة للمستعمرين بحق المواطنين، وممتلكاتهم.

عربي ودولي

السّبت 31 أغسطس 2024 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

لازاريني: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على "غوغل" للتشهير بـ"الأونروا"

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، اليوم السبت، إن الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على منصة "غوغل" "للتشهير بالوكالة، ومنع المستخدمين من التبرع لها".


وأضاف: "كجزء من حملتها لتقويض وتشويه سمعة "الأونروا، قامت حكومة إسرائيل بشراء إعلانات على "غوغل" لمنع المستخدمين من تقديم التبرعات للوكالة، والقيام بحملة تشهير ضدها".


وأكد لازاريني، في منشور على منصة "إكس"، أن "هذا لا يضر بسمعة الوكالة فحسب، بل والأهم من ذلك أنه يعرض حياة موظفينا للخطر".


وطالب مفوض الأونروا بـ"وجوب وقف الجهود المتعمدة لنشر المعلومات المضللة والتحقيق فيها".


وشدد على أن "نشر المعلومات المضللة والخاطئة لا يزال يستخدم سلاحا في الحرب على غزة"، موضحا أن "الشركات بما فيها منصات التواصل الاجتماعي، تواصل تحقيق الربح من خلال نشر المعلومات المضللة".


وأكد "الحاجة إلى مزيد من اللوائح لمكافحة التضليل وخطاب الكراهية" على تلك المنصات، مشيرا إلى أن "الأونروا أكبر منظمة إنسانية تستجيب للأزمة في غزة".


وتعرضت "الأونروا" لهجوم إسرائيلي وتشويه ممنهج على خلفية مزاعم إسرائيلية بحق 12 موظفا يعملون لدى الوكالة، ما دفع 18 دولة والاتحاد الأوروبي لتعليق تمويلها لها، لكن بعض تلك الجهات والدول تراجعت عن قراراتها، وأفرجت عن تمويلات للوكالة عقب تحقيقات أممية أثبتت عدم صحة تلك المزاعم.


وتأسست "الأونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.


فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

89 شهيدا إثر غارات الاحتلال على قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


أعلنت مصادر طبية، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40691، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94060 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 5 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 89 مواطنا، وإصابة 205 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.


وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

فـي الـذكـرى الـ23 لاسـتـشهاده.. أبو علي مصطفى.. حديث لم يُنشَر

رام الله - "القدس" دوت كوم

أجرى اللقاء : إبراهيم ملحم (عام 2000)

-

عندما قامت حرب 1967، أين كنت؟

كنت في عمان، قبلها كانت هناك حملة اعتقالات في العام 1966، حيث وجِّهَت ضربة للأحزاب الوطنية، وجرى النظر إلى كل الأحزاب بوصفها تنظيمات غير مشروعة منذ العام 1957، ثم بدأ العمل ينتظم في سنوات الستينيات، وبدأت الحركة تعود إلى الحياة.

تعرضنا لحملة اعتقالات سنة 1963 بتهمة محاولة القيام بانقلاب بالاستيلاء على الإذاعة في رام الله، لكن الحملة لم تكن واسعة واعتقلوا عددًا بسيطًا، وهرب عدد آخر إلى الجنوب على طريق غزة ولجأ إلى مصر.

في نيسان (أبريل) 1966 شُنَّت علينا حملة واسعة، وكنت وقتها في جنين، أتسلم منطقة الشمال، وأعتقد أنهم  بدأوا حينها يتوجسون من إمكانية نهوض وطني قادر على أن يصنع حِراكًا في البلد، إضافةً إلى ذلك، أعتقد أنهم عرفوا بتشكيل فرق مسلحة، وكانت «فتح» قد بدأت في الظهور، فبدأوا يعتقلون أفرادًا تحت اسم «فتح». أذكر أن أكبر حادثة اعتقال وقعت في جنين عندما اعتُقِلَ شخص من دار كميل في ميدان الشهداء، وكان يحمل سلة ملآى بالقنابل. وبدأت الناس تتداول اسم «فتح». وبدأت السلطة تخاف من أن تتشكل قوى تضاف إلى قائمة القوى السياسية.

فكانت جنين ضمن مسؤولياتي سواء في العمل الخاص السري، أو في العمل التنظيمي العام، كان خطأنا هو عدم توزيع المسؤوليات، كان يجب أن يكون هناك فصل للمسؤوليات في هذا المستوى، لأنه لا يجوز لمن يعمل في العلن أن يعمل في العمل الخطير.

الحملة لم تكن تستهدفنا وحدنا، بل استهدفت الشيوعيين والبعثيين أيضًا، في هذه الحملة أبقونا لمدة أشهر بين السجن العسكري، وزنازين التحقيق.

ونحن أيامها كنا ننسق مع قيادة منظمة التحرير في القاهرة، وكان قائد جيش التحرير أيامها لواء أحضروه من الكويت، كان ضابطًا فلسطينيًّا في الكويت، اسمه «وجيه المدني»، هو أول من أسس جيش التحرير الفلسطيني آنذاك. وكانت لنا علاقة جيدة وننسق معهم في التدريب والتسليح والتمويل بحدود معينة. 

نحن لم نتوقع أن تقع حرب حزيران (يونيو) 1967، وعندما خرجتُ من السجن أخذت زوجتي وابنتي لأعمل في عمان، حتى وقعت الحرب.


كيف استولدتم جبهةً شعبية لينينية ماركسية في حركة القوميين العرب؟ ما القاعدة الفكرية التي استندتم إليها للانتقال من العصبية القومية إلى جبهة شعبية تحمل فكرًا لينينيًّا ماركسيًّا أمميًّا؟

كانت هناك ميزة في التربية والثقافة داخل الحركة آنذاك، نحن لم نكن قوميين على طريقة الأتراك، كنا متأثرين بساطع الحصري، وقسطنطين زريق، وعبد الناصر.

إن أكثر من كتب في الجانب القومي هو لبناني اسمه علي ناصر الدين، لكن الميزة الأهم في تربية الحركة وثقافتها الداخلية أن البناء كان تقدميًّا، وليس على طريقة الحركة النازية، أو الحركة الفاشية عند موسوليني، كنا نقرأ لغاريبالدي عن الوحدة الإيطالية، ونقرأ لبسمارك عن الوحدة الألمانية، ونتأثر بتلك الأفكار.

ولا شك كانت عندنا نزعة تقديسية لمسألة الوحدة، لدرجة أننا قرأنا كتاب كفاحي لهتلر. وكان في الحركة عددٌ كبيرٌ من الشباب المثقفين وخريجي الجامعات.

وما لفت انتباهنا أن محمد عزة دروزة، وكان أحد المنظرين الأساسيين في الحركة، ألف كتابًا اسمه (الحركة الشيوعية ومعركة العرب القومية)، وكان كله هجومًا على الشيوعية والشيوعيين، لأنهم وقتها لم يكونوا يستوعبون المعطيات الوطنية، لذلك تعرضوا لحملةٍ عندما وافقوا على قرار التقسيم، وأيضًا عندما اعترضوا على الوحدة العربية مع عبد الناصر، كانت هناك موجة عداء جعلت الناس يتلقفون أي كتابٍ يصدر.

هل الانتقال من الحركة القومية إلى الجبهة الشعبية جلب لكم أنصارًا أم خسرتم أنصارًا؟

لا شك أن الجبهة لم تكن مولودًا طارئًا، بل كانت نشأتها تواصلًا مع مسار معين، ولكنها جاءت في لحظة تفتتت فيها حركة القوميين العرب، وأخذت شكل التفتت الإقليمي، إذ لم يعد المركز قائمًا، بعد الاختلافات التي حصلت على إثر هزيمة حزيران (يونيو) 1967. اجتمعت اللجنة التنفيذية وأصدرت كراسًا سمَّته (هزيمة حزيران وتقرير المصير)، وقالت فيه إن البرجوازية فشلت في برنامجها، وهُزِمَت، وكان في الكرَّاس تقييم لتجربة عبد الناصر.

عندما وقع هذا الاشتباك الداخلي والخلاف الفكري، حدث الانقسام وأخذ شكلًا أفقيًّا وعموديًّا في نفس الوقت، بمعنى أن إقليم اليمن، على سبيل المثال، اعتبر نفسه مستقلًا، ولا علاقة له بالمركز، وكل البلدان الأخرى اتخذت القرار نفسه.

أما إقليم فلسطين، وبعد وقوع الانقسامات، فاعتبر أنه لا بد أن يؤسس تنظيمًا يتناسب مع طبيعة المرحلة، وأن يعلن الكفاح المسلح. لكنه لم يكن مقطوع الجذور عن التجربة وبنيتها، خاصة أن الشخص الذي يجمع بين التجربتين موجود، وهو جورج حبش، مؤسس حركة القوميين العرب، ورئيس اللجنة التنفيذية في الحركة، ومؤسس الجبهة الشعبية.

عربي ودولي

السّبت 31 أغسطس 2024 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

5 قتلى و37 جريحا بهجوم أوكراني على منطقة بيلغورود الروسية

(شينخوا)

 قتل 5 أشخاص وأصيب 37 آخرون في هجوم للقوات الأوكرانية على منطقة بيلغورود الروسية، حسبما قال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف عبر قناته على منصة ((تلغرام)) مساء الجمعة.


وأوضح غلادكوف أن القوات المسلحة الأوكرانية قصفت مدينة بيلغورود والمناطق المحيطة بها بذخائر عنقودية من راجمات الصواريخ المتعددة "فامباير"، مما تسبب بإلحاق أضرار وخسائر كبيرة في الأرواح.


وقال "توفيت امرأة وأربعة رجال في الموقع على الفور متأثرين بجراحهم قبل وصول سيارة الإسعاف".


وأشار إلى إصابة 37 مدنيا بينهم ستة أطفال في الهجوم جرى نقلهم جميعا إلى منشآت طبية في بيلغورود لتلقي العلاج، بينهم سبعة بالغين وثلاثة أطفال في حالة حرجة.


ووفقا لغلادكوف، فإن الهجوم قد تسبب أيضا بأضرار جسيمة في الممتلكات في بيلغورود مع تحطم أسقف ونوافذ مبنيين سكنيين وتدمير زجاج وواجهات منشآت اجتماعية وممتلكات تجارية، مضيفا أنه تم إخماد حريق نتج عن الهجوم بضواحي المدينة.


وأوضح أن الهجوم أحدث أيضا تلفيات بـ 13 سيارة قرب مركز تسوق في قرية دوبوفوي الواقعة إلى الجنوب مباشرة من مدينة بيلغورود وأدى إلى اشتعال النيران في منزلين وسيارة ومرأب .

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشدد من إجراءاته العسكرية في محيط الحرم الإبراهيمي

رام الله - "القدس" دوت كوم


شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، من إجراءاتها العسكرية في محيط الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل.


وقال مدير عام أوقاف الخليل غسان الرجبي إن قوات الاحتلال أغلقت الحرم فجر اليوم أمام موظفي الأوقاف والمصلين خلال اقتحامها مدينة الخليل، وأعادت فتحه لصلاة الظهر، وسط إجراءات مشددة وتفتيش للمواطنين عند الحواجز العسكرية وعلى البوابات المقامة على مداخله.


فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

شهيدان برصاص الاحتلال شمال الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم


أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، استشهاد المواطنين محمد إحسان ياقين مرقة وزهدي نضال أبو عفيفة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال الخليل الليلة الماضية.


وأفادت الوزارة، في بيان مقتضب، بأنها تبلغت من الهيئة العامة للشؤون المدنية باستشهاد المواطنين مرقة وأبو عفيفة، وأن الاحتلال احتجز جثمانيهما.


وذكرت مصادر أمنية، لـلوكالة الرسمية "وفا"، أن الشابين مرقة وأبو عفيفة استشهدا قرب مستعمرتي "كرمي تسور" و"عتصيون" المقامتين على أراضي المواطنين شمال الخليل، مضيفة أن قوات الاحتلال داهمت منزليهما فجر اليوم، وحققت ميدانيا مع عائلتيهما.


وباستشهاد المواطنين مرقة وأبو عفيفة، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 675 شهيدا.


فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 22 مواطنا من الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ يوم أمس واليوم السبت، 22 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم صحفي، وسيدة، بالإضافة إلى أطفال، وأسرى سابقين.


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، أن عدد المعتقلين منذ بدء العملية العسكرية التي أعلن عنها الاحتلال في شمال الضفة، الأربعاء الماضي، ارتفع إلى نحو 70 معتقلا، وهذا المعطى يشمل الحالات التي تم التأكد منها مع استمرار عدوان الاحتلال في محافظة جنين، واقتحام مناطق مختلفة في الضّفة.


يُشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 10 آلاف و300 مواطن من الضّفة، بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا.


علما أنّ قوات الاحتلال تواصل تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، التي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، إنما من حيث مستوى الجرائم التي ترتكبها.


فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل جندي وإصابة آخرين بكمين في جنين والاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي

رام الله - "القدس" دوت كوم

واصل الجيش الإسرائيلي لليوم الرابع على التوالي عملية عسكرية واسعة في شمال الضفة الغربية يقول إن الهدف منها تفكيك خلايا المقاومة في جنين وطولكرم ونابلس، وقد أسفرت حتى الآن عن استشهاد 20 فلسطينيا واعتقال آخرين.


وفي اليوم الرابع لما سمي عملية "المخيمات الصيفية"، قتل جندي إسرائيلي في اشتباكات بمدينة جنين، في حين أغلق الاحتلال الحرم الإبراهيمي بالخليل بعد العملية المزدوجة التي نفذها فلسطينيان.


وفي ما يأتي التطورات الأخيرة في الضفة:


جنين

أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية بمقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين اليوم السبت في كمين بمخيم جنين، ووصفت المصادر ما جرى بأنه "حدث أمني صعب"، بينما أفادت تقارير بأن مروحيات إسرائيلية نقلت جنودا مصابين إلى مستشفيات داخل الخط الأخضر.


وقالت قناة الجزيرة إن الصور التي تنشرها كتيبة جنين وشهود عيان من داخل المخيم تظهر وقوع قوة إسرائيلية في كمين نصبته المقاومة.


وقال مصدر قيادي في كتائب القسام للجزيرة إن "ما نفذه المجاهدون بحي الدمج رسالة للعدو بأن عدوانه على جنين ستكون له تبعات قاسية".


وقد اندلعت صباح اليوم اشتباكات في أجزاء من مدينة جنين ومخيمها بين مقاومين والجيش الإسرائيلي وسط دوي انفجارات واشتباكات وتحليق للمروحيات.


ووصف مراسل الجزيرة الاشتباكات في مخيم جنين بالضارية، مشيرا إلى سماع أصوات انفجارات ضخمة في حي الدمج بالمخيم.


واندلعت الاشتباكات بعد أن اقتحمت قوات إسرائيلية كبيرة مناطق بالمدينة ومخيمها، وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شخص برصاص جنود الاحتلال.


وفي بيانات منفصلة، أعلنت كتائب القسام وكتائب الأقصى وسرايا القدس أن مقاتليهم يتصدّون للقوات المتوغلة.


وقد دفعت القوات الإسرائيلية بتعزيزات متلاحقة إلى جنين ومخيمها، وحاصرت المستشفى الرئيسي بالمدينة، وقامت بعمليات تجريف للمدخل الرئيسي المؤدي إلى الحي الشرقي، كما هدمت جدار وبوابة المقبرة الوحيدة في الحي نفسه.


كذلك فجرت منازل مواطنين فلسطينيين في حي الجابريات الملاصق للمخيم، ونفذت حملة مداهمات لمنازل أخرى.


وأظهرت مقاطع مصورة الدمار الكبير الذي أحدثته قوات الاحتلال في الحي الشرقي بجنين. كما نشر ناشطون مقاطع مصورة لانتهاكات إسرائيلية شملت تدنيس مسجد بالحي الشرقي وتحويله إلى موقع عسكري.


واضطر فلسطينيون من سكان المنطقة الشرقية بجنين إلى النزوح بسبب الهجوم الإسرائيلي.


وفي المحافظة نفسها، حاصر جنود الاحتلال منزلا في بلدة كفر دان في محاولة لاعتقال من بداخله، بينما قالت كتائب القسام وكتائب الأقصى إن مقاتليهما يخوضون اشتباكات عنيفة مع القوات المتوغلة في البلدة.


نابلس

اندلعت مواجهات الليلة الماضية بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح جنوبي مدينة نابلس بشمال الضفة الغربية.


وفي نابلس أيضا، أطلق مستوطن النار على الشارع الرئيسي لبلدة حوارة.


طولكرم

أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مناطق داخل مدينة طولكرم وفي ضواحيها بعد 24 ساعة على انسحابها؛ إثر عملية عسكرية استغرقت يومين استهدفت مقاومين فلسطينيين ودمرت خلالها البنية التحتية في مخيمي نور شمس وطولكرم بالمدينة.


الخليل

اقتحم الجيش الإسرائيلي أحياء وبلدات عدة في الخليل بجنوب الضفة الغربية واعتقل فلسطينيين اثنين على الأقل، كما أغلق معظم مداخل المدينة إثر العملية المزدوجة التي وقعت أمس الجمعة في مستوطنتي "غوش عتصيون" و"كرمي تسور" وأسفرت عن إصابة 3 عسكريين إسرائيليين أحدهم قائد لواء، واستشهاد منفذيها.


وقد باركت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين العملية، وأكدت أن العملية رسالة مفادها أن المقاومة متواصلة وتتصاعد.


وفي أعقاب العملية المزدوجة، أعلن جيش الاحتلال أنه أغلق الحرم الإبراهيمي، وقال إنه سيسمح بدخول المصلين اليهود فقط إليه.


وفي تطور آخر، سرق مستوطنون 300 رأس من الأغنام، ودمروا خزانات مياه ومساكن متنقلة لثلاث عائلات فلسطينية، واعتدوا بالضرب على عدد من السكان شرقي بلدة سعير شمال شرقي الخليل.


بيت لحم

اندلعت مواجهات تخللها إطلاق الرصاص وقنابل الغاز في بلدة حوسان غربي بيت لحم عقب اقتحام قوات إسرائيلية البلدة الليلة الماضية.


وجاءت عملية الاقتحام إثر إلقاء شبان فلسطينيين زجاجة حارقة على سيارة مستوطن.


وفي بلدة نحالين غربي بيت لحم، نفذ مستوطنون اعتداءات على ممتلكات الفلسطينيين شملت اقتلاع أشجار الزيتون وتحطيم خطوط المياه المستخدمة للشرب والري.


تهديد إسرائيلي

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الجيش عازم على مواصلة القتال واستخدام القوة ضد من وصفهم بأعداء إسرائيل القريبين والبعيدين.


وأضاف غالانت، في تصريحات أدلى بها خلال تفقد القوات المشاركة في عملية "المخيمات الصيفية"، أن كل من يحاول المسّ بأمن إسرائيل ولا يستسلم سيكون مصيره الاستهداف والقضاء عليه، بحسب تعبيره.


المصدر : الجزيرة


فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

حرب الإبادة.. نسخة بالضفة تحاكي أوجاع غزة!

رام الله - خاص بالـ "القدس" دوت كوم

محمد هواش: التحديات التي تواجهها الحركة الوطنية اليوم مختلفة تماماً عما كانت عليه أيام الانتفاضة الأولى
د. تمارا حداد: يجب عدم إعطاء ذريعة للاحتلال من خلال التوجه للخيار المسلح

زياد الحموري: المقدسيون وأبناء الداخل يلعبون الدور الرئيسي في الدفاع عن المسجد الأقصى
حازم القواسمي: الفلسطينيون تعلموا أن الهجرة ليست حلّا يحفظ للشعوب كرامتها وهويتها
سليمان شقيرات: على الرئيس توجيه دعوة فورية للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير وتأليف حكومة توافق وطني
عنان نجيب: بالصمود والتصدي والتمسك بالتراب الوطني يمكن أن ندرأ شبح التهجير
د. محمد نجيب بو طالب: ما يجري في الضفة لا يمثل فقط تراجعاً عن "أوسلو" وخرقاً للالتزامات الدولية بل هو سقوط أخلاقي وسياسي

الحملة العسكرية الواسعة التي بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذها في مدن وقرى ومخيمات شمال الضفة الغربية بشكل رئيسي بالتزامن مع مناطق أخرى بالضفة، حملت الكثير من المؤشرات والمخاوف لدى الفلسطينيين رسمياً وشعبياً، تعدت فقط نتائجها على الأرض من عمليات قتل وتدمير وتخريب للمباني والبنى التحتية، إلى احتمالات أن تكون هذه مجرد بداية لتنفيذ مخططات أكثر خطورة، في مقدمتها ما تسمى بـ "خطة الحسم" والتي تهدف إلى اقتلاع الفلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم. يضاف إلى كل ذلك إعلان بن غفير العزم على بناء كنيس يهودي داخل المسجد الأقصى.
ولعل الطريقة التي يدير فيها جيش الاحتلال حملته أو حربه على مدن ومخيمات شمال الضفة، تظهر أنها تستعير نموذج حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة منذ نحو أحد عشر شهراً مخلفة أعداداً هائلة ومخيفة من الشهداء والجرحى إلى جانب الدمار الذي لحق بكل مقومات الحياة في غزة، إلى جانب عمليات النزوح التي حولتها دولة الاحتلال سلاحاً جديدا وحشياً بحق المواطنين العزل، ولذلك سارعت إلى توجيه اخطارات لأبناء مخيم نور شمس بطولكرم بضرورة أخلائه "مؤقتا".
لكن هذا الأحداث المتسارعة رغم خطورتها لم تقابل بالاهتمام المطلوب من قبل المستويات الفلسطينية كافة سياسية وفصائلية ونقابية، وفكرية، كان يفترض بها أن تدق ناقوس الخطر، وتتداعى لاجتماعات متواصلة لبحث طرق التصدي لمثل هذه المخططات الإسرائيلية.

معارك شعبية واسعة جداً وذات طابع سلمي

وقال الكاتب والإعلامي محمد هواش: "إن التحديات التي تواجهها الحركة الوطنية الفلسطينية والشعب الفلسطيني اليوم مختلفة تماماً عن التحديات أيام الانتفاضة الأولى، حيث كانت الحركة الشعبية والوطنية في الضفة وغزة والقدس آنذاك تخوض معارك شعبية واسعة جداً، وكان لها طابع سلمي وشعبي شاركت فيه كل فئات الشعب الفلسطيني، من نقابات ومؤسسات وفصائل وأحزاب، وكان الهدف الاعتراف بأن للشعب الفلسطيني حقوق وله ممثل وعنوان سياسي هو منظمة التحرير. هذه المرحلة توّجت باعترافات من قبل المجتمع الدولي وإسرائيل. الحراك السياسي والشعبي اليوم مختلف عن الحراك الذي رافق الانتفاضة الأولى من حيث الأهداف والنقاشات.
وأضاف: "نحن اليوم نطالب بأهداف تم الاعتراف بها من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والمجتمع الدولي الذي يعترف بحق الشعب الفلسطيني في شكل الكيان الفلسطيني، ومستوى السيادة لهذا الكيان ومستوى التوافق مع إسرائيل بما تريده".
وأكد هواش أن إسرائيل تشهد اليوم تراجعاً عن موافقتها عن الاتفاقات ولكن رسمياً ما زالت ملتزمة باتفاقات أوسلو، وليس غريباً أن فكرة وزير المال الإسرائيلي سموتريتش وتهديده بإلغاء اتفاقات أوسلو إذا زاد الاعتراف الدولي بدولة فلسطين تحت الاحتلال، وبالتالي هذا يعني أن الاتفاقات ما زالت موجودة حتى لو أرادت إسرائيل معاقبة الشعب الفلسطيني بسبب المقاومة على الأرض، وتفعيل المسار القانوني مؤخراً والذي يعطي إشارات أولية لاحتمال مساءلة رئيس حكومة إسرائيل نتنياهو ووزير دفاعه من قبل محكمة الجنايات الدولية. اعتقد أن مستوى النقاش الفصائلي متدنٍّ جدا فيما يتعلق بهذه القضية".
وأضاف: "بخصوص مستوى النقاش الرسمي، اعتقد أن السلطة الفلسطينية، وبصرف النظر عن السياسات التي تتبعها، هي سياسات ليس لها شعبية بين الفلسطينيين، لأنها تذهب لمسارات يعتقد المجتمع الفلسطيني أنها جربت وتحديداً المسار الدبلوماسي والقانوني".

شعبية السلاح والمقاومة

وتابع: "للأسف الشديد التركيز في النقاشات الجماهيرية والسياسية والفصائلية لدى الشعب الفلسطيني تتركز حول قضايا ليست هي التي يجب أن تحتل الأولوية في النقاش السياسي، بمعنى أن الذي له شعبية هو المواجهات واستخدام السلاح والرد على السلاح بالسلاح وليس استخدام طرق وأساليب تجرد الإسرائيليين من الذرائع التي يقفون خلفها، وتمنع الفلسطينيين من الاستمرار في النضال السياسي والجماهيري والكفاحي".
وأشار إلى أن هناك إغفال لنقطة جوهرية وهي أن الإعلام العربي يهمين على الإعلام الفلسطيني فيما يتعلق بأدوار الفصائل الفلسطينية ودور منظمة التحرير، ودور السلطة. الجميع يريد للسلطة أن تكون فصيلاً مقاتلاً، وهناك اعتقاد شعبي بأن لا معنى للسلطة إذا لم تحمل السلاح ضد المشروع الإسرائيلي، وأعتقد أنه محق في جوهره من حيث أنه لا يوجد لدى الجمهور ما يقنعه بأن المسارات الأخرى السياسية والشعبية قد تكون فعالة في هذه المرحلة لحماية الشعب الفلسطيني وأهدافه وأرضه، لأن هدف إسرائيل محاولة قضم الأرض الفلسطينية وضمها ونزع صلة الفلسطيني بأرضه.

السلطة الفلسطينية عنوان لكل أشكال المقاومة

وأكد هواش أن السلطة الوطنية الفلسطينية هي عنوان سياسي لكل الشعب الفلسطيني ولكل أشكال المقاومة السياسية والدبلوماسية والشعبية والعسكرية، ومن دونها لم يكن بالمقدور وجود معركة في قطاع غزة ومواجهات عسكرية في الضفة الغربية مع الجيش الاسرائيلي.
ورأى أنه "يجب أن يتركز النقاش حول ضرورة تفعيل مكانة السلطة الوطنية الفلسطينية، وأن تتحمل مسؤولية أنها لا تدير نقاشاً واسعاً حول ذلك، وأنها تستجيب في وسائل الإعلام الفلسطينية إلى المطالب الشعبوية، أي التأكيد على أهمية ونجاعة العمل العسكري".
وأكد أن "هناك مشكلة أخرى وهي غياب الحلقة الوسيطة بين المستوى السياسي الذي يمثل كل أشكال النضال التكاملي لدى الشعب الفلسطيني، وبين المستويات المختلفة للمنظمات والمؤسسات الرسمية والأهلية والفصائلية، وقادة الفصائل وجمهورها، بحيث تغيب حركة التفاعل والنقاش حول القضايا المصيرية المتعلقة بدعم صمود الشعب الفلسطيني، وإدارة الحياة اليومية الفسلطينية، ودرء مخاطر أية مشاريع استعمارية جديدة".

تنفيذ خطة حسم الصراع

من جانبها، أكدت الأكاديمية والباحثة السياسية د. تمارا حداد "أن تشخيص الحالة الفلسطينية باتت واضحة العيان أمام الكل الفلسطيني والإقليمي والدولي وأن خطة حسم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هي النموذج الذي يتم تطبيقه في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال اتباع خطة ممنهجة في تنفيذ تلك الوثيقة التي تم التوافق عليها بين حزب الليكود والصهيونية الدينية، أثناء تشكيل الحكومة اليمينية الائتلافية الحالية، والتي من أهم مبادئها هو تخيير الشعب الفلسطيني بين التهجير القسري إذا لم يعش مسالماً أو الاعتقال أو القتل إذا لم يقبل بخيار التهجير أو العيش مسالما".
وأضافت:" أمام ما يحدث من مخططات وأفعال يتم ترجمتها اليوم في شمال الضفة الغربية ومخيمات اللاجئين باتت الصورة أوضح وأكثر تفصيلاً لخطة سموترتيش، لذا آن الأوان لإيجاد خطة أمام انسداد أفقي وعمودي، وباتت الحالة الفلسطينية ما بين مطرقة الاحتلال وسندان الدعم الأمريكي المستمر، وصولاً لتصفية القضية الفلسطينية".
وأكدت حداد ضرورة إيجاد خطوات لتصويب المرحلة التي نمر بها من خلال، أولاً، تعزيز دور منظمة التحرير، ورد الاعتبار لها من خلال تعزيز مشاركة الكل الفلسطيني عبر وضع برنامج يواجه مخططات التهجير، واستكمال دورها البنائي لتتواءم مع فكرة التحرر الفلسطيني".

العمل بشكل قانوني وفق القرارات الأممية والدولية

ثانياً، العمل بشكل قانوني وفق القرارات الأممية والدولية التي ترفض تهجير الفلسطينيين من أرضهم ورفض فرض الأمر الواقع الذي تقوم به إسرائيل عبر تغيير هيكلية تضاريس الضفة الغربية، تغييرا جغرافياً وديمغرافياً، لتسهيل البناء الاستيطاني وجلب المستوطنين إلى الضفة الغربية.
ثالثاً، التوجه إلى أوروبا، فهناك دول باتت تعمل على تغيير لهجة خطابها لترسيخ حل الدولتين، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في منطقة الشرق الأوسط.
وأكدت أن الموقف السياسي الفلسطيني بحاجة لوحدة الحال، إضافة إلى تكثيف الجهود على المستويات الشعبية والدولية والإقليمية والدبلوماسية والقانونية والتواصل مع الأحزاب والقوى الفاعلة دولياً لإبقاء حيوية القضية الفلسطينية وعدم إنهائها.
رابعاً، تفعيل النقاش الوطني وتفعيل دور الفصائل وأصحاب الرأي والمثقفين وذوي الخبرات الوطنية للخروج من المأزق الحالي عبر تشكيل جبهة تنقذ الوضعية الفلسطينية، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني من خلال تشكيل لجان حماية شعبية لمواجهة تطرف المستوطنين.
خامساً، خروج الشعب الفلسطيني بمسيرات ضخمة لارسال رسالة للعالم الخارجي أن الضفة الغربية أمام خطر وكارثة إنسانية وأن سيناريو غزة سينتقل إلى الضفة الغربية.
سادساً، عدم إعطاء ذريعة للاحتلال من خلال التوجه للخيار العسكري أو المسلح لأن هذا الخيار في التوقيت الحالي من أخطر الخيارات لتدمير الضفة الغربية، كما يحدث في قطاع غزة، والمطلوب التعامل بحكمة وحذر من قبل القيادة الفلسطينية حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة.

تنفيذ إعلان بكين وإنجاز المصالحة

وأوضحت حداد "هناك حجج وذرائع يستخدمها المحتل والزعم بأن الضفة مليئة بالسلاح، لتوسيع عملياتها العسكرية والتي هدفها إحراج السلطة الفلسطينية، وإضعافها أمام الشعب الفلسطيني".
وأكدت "أن افشال مخططات التهجير وبناء كنيس يهودي من خلال وحدة الحال الفلسطيني من خلال تطبيق المصالحة، وآخرها إعلان بكين، وإعلان دولة فلسطينية تحت الاحتلال، والتحلل من أي واجب تجاه الاحتلال، وإعادة تفعيل دور السلطة وإشراك الفعاليات الشعبية وتثبيت الوجود الفلسطيني من خلال دعمه مادياً وإيجاد حلول لمشكلة الحالة الاقتصادية الصعبة للشعب الفلسطيني".

فرق كبير بين الواقع الحالي وفترة الانتفاضة الأولى

بدوره، أكد المحلل السياسي المقدسي زياد الحموري أن "الفترة الحالية لا يمكن مقارنتها بفترة الانتفاضة الأولى، فاتفاقية أوسلو كانت مليئة بالمشاكل، وأهمها، بالإضافة إلى فقدان القدس، قضايا المياه والحدود واللاجئين وغيرها، وربما من أهم النتائج التي نراها اليوم هو تفكك الشعب الفلسطيني".
وأشار الحموري إلى أن "الوضع الحالي للقضية الفلسطينية هو الأسوأ على الإطلاق"، موضحًا أن "الاسرائيليين يعلنون بوضوح تصفية الوجود الفلسطيني". وأضاف: "الأحداث بدأت في غزة واليوم تنتقل إلى الضفة الغربية، وبالطبع القدس كانت هدفًا دائمًا، والأحداث في السابع من أكتوبر بدأت باسم طوفان القدس والدفاع عن الأقصى".
وبيّن الحموري أن "الاحتلال كان قد وضع خططًا قبل السابع من أكتوبر لبناء الهيكل، وهذا ما أعلنت عنه الحكومة التي أفصحت عن وجود تمويل مخصص لهذا الغرض وتم جلب البقرات الحمر".
وتابع قائلاً: "اليوم نرى أن المتطرفين الإسرائيليين، بما في ذلك الحكومة، تعلن بوضوح أنها ستخصص أموالًا لتغيير الرواية الفلسطينية وبناء الرواية الإسرائيلية".
ولفت إلى "الدور الرئيسي الذي يلعبه المقدسيون وأبناء الداخل المحتل عام 1948 في الدفاع والتصدي للإجراءات الإسرائيلية، ويعتقدون أنهم سينجحون في التصدي للإجراءات الإسرائيلية التي تمنع أهالي القدس من الوصول إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى".

من المخجل أننا لم نتمكن من استعادة وحدتنا

وأضاف الحموري: "في كل الأحوال، لم نستعيد أية وحدة، وهذا عار علينا كفلسطينيين. لقد ذهبنا إلى أبعد الأماكن في العالم، من موسكو إلى الصين وغيرها من أجل التصالح. هل يعقل أننا نقتل ونصفّي بعضنا البعض ولا نستطيع الجلوس معًا؟ هل نعجز عن توحيد جهودنا أمام هذا الوحش الذي يهاجمنا جميعًا؟ وفي الوقت نفسه، ترى أنه على الرغم من كل الخلافات داخل المجتمع الإسرائيلي، فإنهم يتجمعون جميعاً حول فكرة واحدة، وهي أن هذه الأرض لهم، وأننا نحن الغرباء عنها".
وأردف الحموري:" هناك شعور بأن الإسرائيليين في خضم الفكرة الصهيونية التي تهدف إلى القضاء على الوجود الفلسطيني، ومنذ عام 1948 هم في هذا المسار، واليوم يشعرون بأن دولتهم قد وصلت إلى طريق مسدود، وهم قلقون من أن عمر هذه الدولة محدود، لذلك يريدون الدفاع عن وجودها".

فشل فصائلي

وأوضح "ما يجري من تهجير في الضفة الغربية وغيرها يقابله فشل الفصائل والقوى التي لعبت دورًا في الانتفاضة الأولى، واليوم نشهد حالة من الفوضى والاجتماعات المتعددة في جميع أنحاء العالم".
وأكد الحموري "اليوم، أصبح واضحاً للجميع أن الفلسطينيين هم أصحاب الحق، وأن الرواية الفلسطينية هي الصحيحة. شعبنا شعب جبار وسيواجه كل هذه المؤامرات، وهذا ربما هو المثال الأبرز رغم كل الألم الذي شهدناه في غزة، حيث لم يتمكن الاحتلال حتى اليوم من تنفيذ مخططاته فيها، وخصوصاً في مسألة التهجير، رغم التدمير والقتل، إلا أن التهجير لم ينجح ولم ينجح حتى الآن في الضفة الغربية".

رفض الهجرة بشكل قاطع

وقال حازم القواسمي عضو جمعية الدراسات العربية : "لقد تعلّم الفلسطينيون بعد نكبة 1948 ونكسة 1967 وجميع الحروب والانتفاضات التي تلتها في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، وكذلك من تداعيات الربيع العربي والتهجير الذي حصل للشعوب العربية خاصة للشعب السوري والعراقي أن الهجرة ليست حلّا تحفظ فيه الشعوب كرامتها وهويتها وحضارتها وعيشتها ونمط حياتها".
وأضاف إن الغزيين الذين غادروا قطاع غزة خلال هذه الحرب الأخيرة يتمنون الرجوع ولو إلى بيت مهدوم، لأن العيش كشخص مشرد في بلد آخر بعيد عن كل تفاصيل حياتك التي عشتها بكرامة في بلدك مع جيرانك وأهلك وأصدقائك هي عيشة ذليلة ليس لها طعم أو لون. ويتبنى أهل الضفة الغربية والقدس هذا الموقف الصارم بعدم الهجرة وترك الأوطان ليس بسبب وجود قيادة فلسطينية موجهة أو نقاشات وطنية أو أكاديمية، بل بسبب كل ما شاهدوا ورأوا بأم أعينهم على شاشات الفضائيات ولن يعيدوا هذا الخطأ في ترك بيوتهم وأهلهم وأصدقائهم وحياتهم الكريمة ليتشردوا في بقاع الأرض.
وتابع القواسمي" لهذا السبب ذاته ستفشل مخططات سموتريتش وكل القيادات الفاشية الإسرائيلية في التهجير وكذلك في المساس بالمسجد الأقصى، فالمقدسيون والفلسطينيون عموماً لهم تجربتهم الناجحة في التصدي لأي عدوان على الأقصى، وآخرها إفشال تثبيت البوابات الحديدية، ولن يتوانى الشعب الفلسطيني بمسلميه ومسيحييه في بذل أغلى ما يملكون من أجل الدفاع عن أرضهم ومقدساتهم ووجودهم في هذه المدينة المقدسة".

حكومة نتنياهو وقانون القومية

وقال المحلل السياسي سليمان شقيرات عضو هيئة العمل الوطني والاهلي في القدس أنه "منذ أن تشكلت حكومة نتنياهو الحاليه تبنت قانون القومية باعتبار إسرائيل دولة الشعب اليهودي وله وحده حق تقرير المصير على كامل أرض فلسطين باعتبارها أرضاً محررة، وليست محتله وهي بذلك أرادت تحقيق ما يلي:
أولاً، قررت حسم موضوع الأرض، والاتجاه نحو ضم الضفة للدولة الصهيونية، وشطب أية إمكانيه لأقامة دولة فلسطينية مستقله والتي تعتبرها خطراً وجودياً على دولة إسرائيل ووسيلة تحقيق ذلك هي تسريع وتيرة البناء الاستيطاني ومصادرة الأراضي، ومن جهة أخرى تسريع وتيرة هدم منازل الفلسطينين في القدس ومناطق "ج" بذريعة عدم الترخيص تارة، وبذريعة هدم منازل منفذي العمليات في كل مكان وتلازم ذلك مع تسريع تهويد القدس، بما في ذلك محاولة فرض التقسيم المكاني على المسجد الاقصى ومضاعفة أعداد المستوطينين المقتحمين له بمشاركة وزراء وأعضاء كنيست وتصريحات وزير الأمن القومي بأنه سيقيم كنيس يهودي داخله، وهو بذلك يعبر عن موقف الحكومة، وكذلك ما أعلنه سابقا سموتريتش بأن أمام الفلسطيني ٣ خيارات: إما الرحيل وإما القتل وإما التسليم بما تريده حكومة نتنياهو، وأخيراً أقرت قانوناً في الكنيست يمنع القبول بدولة فلسطينية.
ثانيا، قانون القومية ضمن إزالة ما سمي خطر العامل الديمغرافي الفلسطيني أي اغلاق أفق إمكانية تحول الدولة إلى دولة ديمقراطية يحكمها مبدأ المساواه بين الناس بدون تمييز، وبذلك تكون الدولة الصهيونية قد أعلنت الحرب الشاملة على حقوق الشعب الفلسطيني، ووضعته بين خيارات متداخلة تدمير، وقتل، وتهجير طوعي وقسري، واستسلام .

تصاعد وتيرة التطبيع العربي

وأكد شقيرات أنه وفي ظل تسارع وتيرة التطبيع مع دول عربية صعدت قوات الاحتلال من هجماتها على المخيمات ومدن جنين، وطولكرم ونابلس بالاغتيالات والاعتقالات في كل الضفة والقدس ولذلك حدث زلزال السابع من أكتوبر كرد استراتيجي على سياسة حكومة الاحتلال وبرنامجها في التطبيع الذي تسارعت وتائره مع دول عربية وحسم الصراع بتصفية حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في الاستقلال والدولة والعودة تجسيداً لحقه في تقرير المصير.
وأضاف: "ردا على ذلك أقدمت دولة الاحتلال على شن حرب إبادة جماعية في غزه، واستخدام القصف الجوي على أوسع نطاق لقتل أكبر عدد ممكن من أهل غزة وأوسع عملية تدمير لمنازلهم وبيوتهم ومدارسهم وجامعاتهم وجوامعهم لجعل حياتهم لا تطاق، بهدف تهجيرهم ودفعم للنزوح نحو مصر، وعندما فشلوا في تحقيق ذلك اضطروا لإدخال قواتهم البرية لأن الأهداف المعلنة يستحيل تحقيقها من الجو فقط، ومع ذلك فاجأهم صمود شعبنا حتى اليوم وبأفق مفتوح لشهور أخرى، ولذلك عاود الاحتلال هجومه على شمال الضفة ليمارس ذات وسائل القتل والتدمير، ومحاولة تقسيم الأقصى مكانياً، كما حدث في المسجد الإبراهيمي في الخليل.
وبخصوص الحل وكيفية الرد على حرب الإبادة الجماعية، قال : لا بديل عن إنهاء فوري للانقسام الفلسطيني بتنفيذ اتفاق بكين، وإقدام الرئيس على دعوة فورية للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير وتأليف حكومة توافق وطني للرد السياسي الاستراتيجي على حرب الإبادة، الأمر الذي سيؤدي إلى استنهاض طاقات شعبنا داخل الوطن وخارجه، ومضاعفة حركة التضامن الشعبي الإقليمي والدولي وعزل سياسة أمريكا وإسرائيل وإجبارهم على التسليم بحقوق شعبنا كما هو معترف بها في الأمم المتحدة والقانون الدولي.

إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية

وقال الاعلامي المقدسي عنان نجيب أنه "بالصمود والتصدي والتمسك بالتراب الوطني كحق مكفول بكل النظم والقوانين الدولية يمكن لنا أن ندرأ شبح تهجير الفلسطينيين هذا أولا" .
وأشار نجيب إلى أن هناك غياب للقيادة الفلسطينية الجامعة لكل مكونات الشعب الفلسطيني من فصائل وقوى ومؤثرين، ما ينعكس سلباً على القضية الفلسطينية، بل لربما تكمن مصيبتنا الحالية في غياب الوسط السياسي القيادي الجامع للكل الفلسطيني، والقادر على إيجاد حلول ومخرجات عملية تواجه مخططات الاحتلال الهادفة إلى تهجيرنا وقضم ما تبقى من أرض، وهذا يدفعنا لإعلاء صوتنا بضرورة إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية استناداً إلى الميثاق الوطني الفلسطيني كمرجعية وإجراء انتخابات للمجلس الوطني، الذي سيفرز بدوره ممثلين حقيقيين للشعب الفلسطيني الذي بات مضرب مثل للصمود والتحدي.
وأضاف نجيب : "حقيقة أن التواجد الشعبي في المسجد الأقصى الذي هو حق خالص للمسلمين هو الركيزة الأساسية لإفشال مخططات بن غفير وسموتريتش، وهذا شعبياً، وأما رسمياً فالأردن صاحب الوصاية على المقدسات بالقدس عليه تفعيل ما يملك من أوراق ضغط لإفشال هذه المخططات، وأما بيانات الاستنكار والتظلم التي باتت لسان حال النظام العربي الرسمي فلم تعد تقنع أصغر طفل بالوطن العربي بأن هناك اهتمام عربي وإسلامي رسمي بالمقدسات بالقدس".

الخطة جزء من مشروع أكبر

وقال أستاذ علم الاجتماع التونسي الدكتور محمد نجيب بو طالب، إن ما يجري في شمال الضفة الغربية، هو جزء من خطة الاحتلال الإسرائيلي لابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية، وذلك تمهيداً لتهجير سكانها وزرع المستوطنين فيها.
وأشار إلى أن هذه الخطة هي جزء من مشروع أكبر يجري تنفيذه منذ نشأة دولة إسرائيل، بترجمة لأهداف الحركة الصهيونية على يد مجموعة من المتعصبين الذين يستندون إلى عقلية الصراع الديني، مؤكداً أن ما نشهده اليوم من تصاعد لخطاب التطرف يمثل تراجعاً عن شعار الدولة المدنية لصالح شعار الدولة الدينية.
ولفت إلى أن دعوات كبار المسؤولين في إسرائيل إلى إنشاء الكنيس، وذبح البقرة في القدس تستند إلى أساطير وأوهام لا أساس لها من الناحية التاريخية أو الدينية أو السياسية.
وأكد المحلل التونسي أن العملية متكاملة، حيث تطال جنوب غزة وشمالي الضفة الغربية، في مخيمات مدن الضفة كما في مخيمات غزة، مؤكداً أنها تنبع من نظرية تفتيت وإبادة الشعب الفلسطيني وتهجير من تبقى منه.

الاحتلال لا يملك حلفاء أو التزاماً بالسلام والتهدئة

وأشار إلى أن ما يجري في الضفة لا يمثل فقط تراجعاً عن اتفاقيات أوسلو وخرقاً للالتزامات الدولية، بل هو أيضاً سقوط أخلاقي وسياسي، مبينا أن الاحتلال الإسرائيلي لا يملك في هذه الفترة أي حلفاء أو التزام بالسلام والتهدئة، والدليل على ذلك هو تعميم ما جرى من تدمير في قطاع غزة على الضفة الغربية، عبر الاجتياحات والاغتيالات وتجريف البنى الأساسية في المدن والقرى، فضلاً عن إطلاق يد المتطرفين والمستوطنين للاعتداء على الأرض والعرض.
ورأى بو طالب أن المسألة مرتبطة بمصير الحكومة الإسرائيلية الحالية، مشيراً إلى أن هذا المسار الداخلي، رغم تعقيداته، له نهاية وفق ارتدادات الوعي السياسي. كما أشار إلى أن المسألة مرتبطة أيضاً بعودة العقل السياسي الأمريكي إلى صوابه بعد انتهاء الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يقتلعون أشتال زيتون في نعلين غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتلع مستعمرون، اليوم السبت، عشرات أشتال الزيتون في بلدة نعلين، غرب رام الله.


وقال المواطن حمزة سرور، إن عددا من المستعمرين داهموا أرضه القريبة من منطقة جبل العالم، واقتلعوا نحو 70 شتلة زيتون.


وأشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يعتدي فيها المستعمرون على أرضه، إذ دمروا سابقا شبكات الري، وعاثوا فيها خرابا.


يذكر أن المستعمرين أقاموا على جبل العالم قبل نحو شهرين بؤرة استعمارية زراعية، كما تتعرض المنطقة لاعتداءات الاحتلال ومستعمريه بشكل مستمر.


عربي ودولي

السّبت 31 أغسطس 2024 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 14 من تنظيم الدولة الإسلامية بينهم "قيادات مهمة" في عملية أمنية غربي العراق

(شينخوا)

أعلنت السلطات العراقية مقتل 14 "إرهابيا" من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بينهم "قيادات مهمة" في عملية أمنية غربي البلاد.


وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة لقيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان اليوم إنه "وفقا لمعلومات دقيقة وعمل ميداني استمر لشهرين متواصلين لمراقبة تواجد قيادات مهمة لعصابات داعش الإرهابية في صحراء الأنبار بالتحديد في منطقة الحزيمي شرق وادي الغدف في أربع مضافات متباعدة ومحكمة ومخفية بعمليات تمويه عالية (...) تم التوصل إلى أماكن هذه المضافات والمعلومات التفصيلية الدقيقة عن هذه العناصر الإرهابية المتواجدة في المكان".


وأضاف أنه "بالساعة 4:00 من فجر الخميس (..) ولصعوبة المنطقة جغرافيا ولضمان مباغتة العدو وقياداته المتخندقة بالمكان، تم القيام بضربات جوية متعاقبة ومباغتة لجميع المضافات أعقبها عملية إنزال جوي لقطعات محمولة بتعاون وتنسيق استخباري وفني من التحالف الدولي".


وتابع أنه "بعد الاشتباك مع الفارين من الضربات الجوية بعدة مضافات أصبح عدد قتلى عناصر داعش (..) 14 إرهابيا، بعضهم يرتدي أحزمة ناسفة ويحمل رمانات يدوية".


وأشار البيان إلى أن من بين القتلى "قيادات مهمة من الصف الأول لعصابات داعش الإرهابية"، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن "تفاصيل أكثر وأسماء وصور الإرهابيين بعد إكمال عملية فحص DNA".


وأكد تدمير جميع المضافات، وما فيها من أسلحة وأعتدة ودعم لوجستي، وتفجير عدد من الأحزمة الناسفة تحت السيطرة، فضلا عن العثور على "وثائق ومستمسكات مهمة وأجهزة اتصال".


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر عام 2017 طرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية بما فيها الحدود مع سوريا، لكن خلايا تابعة للتنظيم المتطرف مازالت تنشط في بعض المناطق الصحراوية والجبلية، فيما تقوم القوات العراقية بملاحقتها عبر عمليات عسكرية.

فلسطين

السّبت 31 أغسطس 2024 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصدر حكما بالاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر بحق طفل من عبوين

رام الله - "القدس" دوت كوم


أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر بحق الطفل عمار صبحي عبد الكريم (14 عاما) من بلدة عبوين شمال رام الله.


وقال والد الطفل للوكالة الرسميةـ "وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنزل في الحادي والعشرين من الشهر الجاري واحتجزت نجله عمار في غرفة وحققت معه واعتدت عليه بالضرب ما أدى لإصابته برضوض وكدمات، قبل أن تعتقله وتنقله إلى معتقل "عوفر"، مضيفا أن محكمة الاحتلال أصدرت بحق نجله أمرا باعتقال الإداري لمدة 4 أشهر.


ووفق مؤسسة الضمير، فإن الطفل عمار واحد من أكثر من 250 طفلا داخل معتقلات الاحتلال، وواحد من 40 طفلا يقبعون رهن الاعتقال الإداري التعسفي، وهو أصغرهم عمرا، حيث تستخدم سلطات الاحتلال على مدار سنوات الاعتقال الإداري التعسفي بحق فئات المجتمع الفلسطيني كافة، كأداة من أدوات القمع والسيطرة.


وصعدت سلطات الاحتلال من عمليات الاعتقال، واستخدام سياسة الاعتقال الإداري بحق المعتقلين الفلسطينيين منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر 2023، إذ يقبع داخل سجون الاحتلال اليوم أكثر من 3400 معتقل إداري، وذلك ضمن سياسة الانتقام والعقاب الجماعي الممارس بحق الشعب الفلسطيني.


وفي إحصائية صدرت عن نادي الأسير، فإن عدد المعتقلين في سجون الاحتلال بلغ نحو 9900 معتقل، وذلك حتى بداية شهر آب/ أغسطس 2024، فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين 3432، أما عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال في الضفة فقد بلغت 720

منوعات

السّبت 31 أغسطس 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

"المدارس الصيفية" بالقدس.. التربية على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اختارت إدارة مؤسسة "ايبان" المقدسية أن تمزج بين التربية والترفيه في أنشطتها المدرجة في إطار برنامج "المدارس الصيفية" 2024، الذي ترعاه وكالة بيت مال القدس الشريف، بهدف ترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين.

في هذا الصدد، توزعت أنشطة المؤسسة، التي أقيمت في أسبوع البرنامج الأخير بقرية صطاف، ضاحية القدس المهجرة، على فعاليات موجهة لفئات خاصة من الأطفال الذين يعيشون في القدس وضواحيها وبعض المدن الأخرى.

وتهدف هذه الأنشطة والفعاليات إلى ترسيخ الهوية والموروث التاريخي والحضاري لقرى القدس المهجرة، من خلال ورش تعريفية وتعليمية تعزز وعي الفتية والفتيات، المستفيدين من البرنامج، بقيمة المكان وتاريخه.

ركز برنامج "المدارس الصيفية" لوكالة بيت مال القدس الشريف، على التنشئة الاجتماعية وتمكين الأطفال المستفيدين من اكتساب المعارف والمهارات التي تسهل عليهم بعض أمور الحياة، وتسهم في تشكيل شخصياتهم وبناء قدراتهم.

واستفاد من برنامج "المدارس الصيفية" في القدس، هذا العام 4000 طفلا وطفلة، من المدينة، برعاية من نادي أطفال من أجل القدس، التابع للوكالة، وبتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي في القدس، بمشاركة 17 مدرسة ونادٍ، موزعة على أحياء المدينة كافة، بما في ذلك قُرى تابعة للمحافظة.

يُذكر أن أنشطة "المدارس الصيفية" تنوعت هذا العام بين التربية على قيم بناء شخصية الطفل، وغرس الالتزام بالصدق والمثابرة والاجتهاد للإسهام في بناء المجتمع، مع الاحترام الواجب لثوابت الأسرة وصون التقاليد والعادات، وحماية الهُوية المحلية والحفاظ عليها.

أخضعت الوكالة اختيار المؤسسات المستفيدة من البرنامج لمعايير السلامة والأمان لضمان توفير بيئة حاضنة للأطفال المستفيدين، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 سنة، تمكنهم من تفريغ طاقاتهم واستعراض قدراتهم في مجالات الرياضة والفنون، بحضور مؤطرين محترفين اشرفوا على اكثر من 150 ورشة في الفن والدراما والعروض المسرحية وألعاب التوازن والذكاء.