فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال غرب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة ترقوميا غرب الخليل، جنوب الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال، أطلقت الرصاص الحي على شاب (40 عاما)، أثناء تواجده قرب جدار الفصل العنصري المقام على اراضي المواطنين في بلدة ترقوميا، ما أدى إلى إصابته بالكتف.


وأضاف أن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني نقلت الشاب المصاب إلى المستشفى، ووصفت إصابته بالمتوسطة.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق هاكاثون القدس للصحة الرقمية 2024

الرباط - "القدس" دوت كوم

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، في الرباط، هاكاثون القدس في نسخته الأولى وموضوعه الصحة الرقمية، وذلك في إطار الاستراتيجية الرقمية للوكالة 2024 – 2027، بالتعاون مع عدد من الشركاء المؤسساتيين بالمملكة المغربية. 


وشهد حفل الإطلاق حضور سفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي،  ومدير المدرسة الوطنية للصحة العمومية؛ ورئيس مجلس الإدارة لمركز الابتكار في الصحة الرقمية؛ ورئيس الجمعية المغربية لدعم الإعمار في فلسطين.


وفي كلمة بالمناسبة، قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف الدكتور محمد سالم الشرقاوي إن إطلاق مسابقة "هاكاثون القدس"، تندرج ضمن الدينامية المتجددة والمستمرة في العمل الاجتماعي الميداني الملموس، الذي تقوم به الوكالة في القدس، تحت الإشراف المباشر للعاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.


وأعلن الشرقاوي أن الوكالة خصصت النسخة الأولى من هاكاثون القدس للصحة الرقمية كمبادرة حيوية من الوكالة لتجميع أكبر عدد من الأفكار المبتكرة التي تساعدنا على تطوير أداء المنظومة الصحية وتحسينها في القدس، لاسيما في حالات الطوارئ والمستعجلات.


وأضاف أن الوكالة رصدت لهاكاثون القدس في نسخته الأولى مجموع جوائز بقيمة 60 ألف دولار أمريكي، داعيا المهتمين من المغرب ومن فلسطين ومن مختلف بلدان العالم، إلى المشاركة في الهاكاثون وإلى العمل معًا على تطوير حلول رقمية مبتكرة، وأفكار عملية، لتحقيق تأثير ملموس ومستدام على قطاع الصحة لما فيه الفائدة على المنظومة الصحية وعلى المرضى ومرتادي المؤسسات الاستشفائية.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق بمواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب، مساء اليوم السبت، عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة بورين، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بورين، وسط الأعيرة النارية وقنابل الغاز السام، وإثر ذلك اندلعت مواجهات، أصيب خلالها عدد من المواطنين بحالات اختناق.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 11 شخصا بغارة إسرائيلية على شقة في الضاحية الجنوبية

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أصيب 11 شخصا، السبت، بغارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.


وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان، إن 11 شخصا أصيبوا في حصيلة أولية لغارة إسرائيلية على شقة سكنية في تقاطع "غاليري سمعان" بالضاحية الجنوبية لبيروت.


بدورها، أشارت وكالة أنباء لبنان الرسمية، إلى إن "العدو الإسرائيلي شن غارة قرب منطقة القاروط مول، في مفترق غاليري سمعان، في الضاحية الجنوبية".

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب، اليوم السبت، شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام والرصاص باتجاه المواطنين، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص في منطقة الفخذ.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

إنزال بحري إسرائيلي في البترون وخطف مسؤول في "حزب الله"

رام الله - "القدس" دوت كوم - (الشرق الاوسط)

نفذت قوات «كوماندوز» بحرية إسرائيلية عملية إنزال في منطقة البترون في شمال لبنان، واختطفت مواطناً لبنانياً، قبل أن تنسحب من المكان، حسبما أكد مصدر أمني لبناني لـ«الشرق الأوسط».


وقال المصدر إن الإنزال الإسرائيلي حصل فجر الجمعة، واستهدف شخصاً يُدعى عماد فاضل أمهز، وتم اختطافه من المكان، قبل أن تنسحب المجموعة البحرية الإسرائيلية من الشاليه البحري الواقع بمحاذاة الشاطئ في البترون بشمال لبنان.


وقال مصدر أمني لبناني لـ«الشرق الأوسط» إن أمهز عضو في «حزب الله»، من دون أن يحدد موقعه التنظيمي، رافضاً تأكيد أو نفي معلومات عن أنه مسوؤل كبير في الوحدة البحرية للحزب. لكن المصدر كشف أن أمهز طالب يدرس العلوم البحرية التي تؤهله ليكون قبطاناً.


وأضاف المصدر أن المنطقة التي شهدت الإنزال شهدت نشاطاً سابقاً للإسرائيليين، إذ تشتبه السلطات اللبنانية بأنه يتم إجراء لقاءات بين إسرائيليين وعملائهم قبل الحرب.


ووفقا لمعلومات «الشرق الأوسط»، فان أمهز يقيم في منطقة القماطية الجبلية قرب عالية، وقد تقدمت زوجته أمس ببلاغ إلى القوى الأمنية باختفائه وعدم عودته إلى البيت.


وكشفت مصادر أمنية لبنانية أن «عملية الخطف المزعومة حصلت في مكان لا يبعد عن شاطىء البحر أكثر من 50 متراً فقط. وكان صاحب مشروع الشاليهات هو أول من كشف القوة التي قدمت إلى المكان والمؤلفة من نحو 25 شخصاً بعضهم بلباس مدني وبعضهم ملثم، وكلهم مسلحون. وقد أمره هؤلاء بالعودة إلى غرفته وإقفال الباب قائلين له «نحن دولة»، أي عناصر امنية لبنانية، ثم تابعو باتجاه غرفة أمهز واقتادوه بعيدا نحو البحر.

واللافت أن «حزب الله» امتنع عن التواصل مع القيادات الأمنية اللبنانية التي حاولت الاستفسار عما إذا كان أمهز بالفعل عضوا في الحزب.



من جانبه، أكد وزير الأشغال علي حمية في تصريحات صحافية أن المختطف هو قبطان بحري لسفن مدنية وتجارية ويتلقى تعليمه في معهد مدني وأن ما ورد في الفيديو المتداول صحيح كما أن الأجهزة الأمنية تقوم بالتحقيقات اللازمة، فيما ذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن الأجهزة الأمنية تحقق في واقعة الاختطاف.


ويعد هذا الإنزال البحري الأول من نوعه الذي يجري اكتشافه والإعلان عنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية الواسعة على لبنان في سبتمبر (أيلول) الماضي.


ووصف إعلام مقرب من «حزب الله» هذا الحادث بـ«الخطير»، وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية اللبنانية (الجيش وقوى الأمن الداخلي) تحقق فيه.


وتحدث إعلاميون مقربون من الحزب عن أن «القوة الخاصة الإسرائيلية» تشكلت من 25 جندياً (بحارة وغواصون)، ونفّذت عملية إبرار (إنزال بحري) على شاطئ البترون، وانتقلت بكامل أسلحتها وعتادها إلى شاليه قريب من الشاطئ، إذ اختطفت شخصاً لبنانياً كان موجوداً لوحده في المكان، واقتادته إلى الشاطئ، وغادرت بواسطة زوارق سريعة إلى عرض البحر.


وقال هؤلاء إن الشبهة «تشير إلى أن العملية نفذتها قوة خاصة إسرائيلية (شيطت 13 أو سيريت متكال)».ونشر هؤلاء مقطع فيديو للحظة انسحاب القوة الاسرائيلية، واقتيادها شخصاً كان مقيماً في الشاليه البحري.


عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

الحروب في 2023.. 56 صراعاً نشطاً يكلف العالم 19 تريليون دولار

رام الله - "القدس" دوت كوم - (الشرق)

قدر معهد الاقتصاد والسلام بأن العنف وتوسع الصراعات، كلف الاقتصاد العالمي 19 تريليون دولار في عام 2023، أي ما يعادل 13.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بزيادة إجمالية قدرها 157 مليار دولار عن العام السابق 2022، فيما بلغ إجمالي الإنفاق على جهود بناء وحفظ السلام 49.6 مليار دولار.

ورصد المعهد الأسترالي في تقريره، 56 صراعاً في جميع أنحاء العالم، وهو أكبر عدد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وتدهور الأوضاع السلمية في 97 دولة، وهو أكبر عدد رصده المعهد منذ إطلاقه لمؤشر السلام العالمي في عام 2008.

ويعتبر معهد الاقتصاد والسلام IEP، مؤسسة بحثية دولية، ويغطي 163 دولة ومنطقة مستقلة تمثل موطناً لـ 99.7% من سكان العالم.


ويُظهر التصنيف، الذي يعتمد على 23 مؤشراً، مجمعة في ثلاثة معايير (السلامة والأمن المجتمعيين؛ ومدى الصراع المحلي والدولي المستمر؛ ودرجة العسكرة)، أن 65 دولة سجلت تحسناً في مؤشر السلام، فيما أظهرت 97 دولة تدهوراً.

ويتم تعريف التأثير الاقتصادي العالمي للعنف على أنه الأموال التي يتم إنفاقها والتأثير الاقتصادي لاحتواء ومنع والتعامل مع عواقب العنف.

وفي المجمل، انخفض مؤشر السلام العالمي في عام 2023 بنسبة 0.56%. وهي المرة الثانية عشرة التي ينخفض فيها المتوسط، بانخفاض إجمالي قدره 4.5% منذ إطلاق المؤشر. وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد اللاجئين والنازحين داخلياً إلى 95 مليوناً، مع وجود 16 دولة تضم 5% على الأقل من السكان إما لاجئين أو نازحين داخلياً.

ووجد مؤشر السلام العالمي، أن التأثير الإجمالي للعنف أعلى بنسبة 7.4% في عام 2023 مقارنة بعام 2008. وقد تم تسجيل تحسينات كبيرة بين عامي 2010 و2012، وبعد ذلك ارتفع التأثير بشكل مطرد. ومنذ عام 2008، سجلت 89 دولة تدهوراً في تأثير العنف على اقتصاداتها، في حين شهدت 74 دولة تحسناً.

الأقاليم الأكثر تضرراً

يشير التقرير أن هناك اختلافات إقليمية ملحوظة في التأثير الاقتصادي للعنف، إذ شهدت منطقة جنوب آسيا أكبر تدهور، في حين شهدت روسيا وأوراسيا أكبر تحسن. ويمكن أن يعزى التدهور في جنوب آسيا إلى ارتفاع خسائر الناتج المحلي الإجمالي والتكاليف المرتبطة بوفيات الصراع في باكستان.

وتعد منطقة أميركا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، المنطقة الثانية التي شهدت تحسناً في التأثير الاقتصادي للعنف. ويرجع هذا إلى انخفاض كبير قدره مليار دولار في التأثير الاقتصادي لجرائم القتل في السلفادور.

وتؤكد البيانات، الارتباط بين المجتمعات السلمية والنمو الاقتصادي والعملات الأقوى وزيادة الاستثمار الأجنبي. وكانت أيسلندا وإيرلندا والنمسا ونيوزيلندا وسنغافورة هي الدول الخمس الأكثر سلمية في عام 2023.

فيما كانت اليمن الدولة الأقل سلاماً في عام 2023، تليها السودان وجنوب السودان وأفغانستان وأوكرانيا. كما وجد المؤشر "عدم مساواة متزايد في السلام"، مع اتساع الفجوة بين الدول الأكثر سلاماً والأقل سلاماً أكثر من أي وقت مضى.

وسجلت أوكرانيا، العام الماضي أكبر تدهور في المؤشر، حيث تراجعت 14 مركزاً إلى المركز 157 عالمياً.

وقال التقرير إن الصراع في غزة كان له أيضاً تأثير سلبي على السلام العالمي، حيث سجلت إسرائيل وفلسطين أول ورابع أكبر تدهور في الترتيب على التوالي. وكانت الإكوادور والجابون وهايتي من بين الدول الأخرى التي شهدت انخفاضاً حاداً.

ووفق الاستطلاع، "حدثت أكبر الزيادات في التأثير الاقتصادي للعنف في فلسطين وإسرائيل، حيث زاد التأثير الإجمالي بنسبة 63% و40% على التوالي". واجهت أوكرانيا وأفغانستان وكوريا الشمالية أعلى التكاليف الاقتصادية للعنف نسبة إلى ناتجها المحلي الإجمالي في عام 2023، بنسبة 68.6% و53.2% و41.6% على التوالي.

ثاني أعلى حصيلة وفيات في 3 عقود

وفي المجمل، شهد العام الماضي 162 ألف حالة وفاة بسبب الصراعات والحروب، وهو ما يمثل ثاني أعلى حصيلة في ثلاثة عقود.

وكانت الحروب في أوكرانيا وغزة مسؤولة عن ما يقرب من 75% من هذه الوفيات، حيث كانت أوكرانيا وحدها مسؤولة عن أكثر من النصف (83 ألف حالة وفاة) بينما شهدت غزة ما لا يقل عن 33 ألف ضحية بحلول أبريل 2024.


وأنفقت دول العالم 8.4 تريليون دولار لاقتناء المعدات العسكرية في عام 2023. وعلى الصعيد العالمي، زاد التأثير الاقتصادي للإنفاق العسكري بنسبة 1.4% في عام 2023، أي ما يعادل 116.3 مليار دولار. وكان هناك زيادة كبيرة في الإنفاق العسكري على مدى السنوات القليلة الماضية، مع التزام العديد من الدول الأوروبية بإنفاق المزيد في السنوات المقبلة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الصراع المستمر في أوكرانيا.وبحسب الاستطلاع، فإن الإنفاق على الأمن الداخلي، شكل 30% من التأثير الاقتصادي العالمي للصراعات والحروب، وذلك بحوالي 5.4 تريليون دولار. ويشمل ذلك الإنفاق على الشرطة والنظام القضائي وتكاليف السجن. وانخفض الإنفاق على الأمن الخاص بنسبة 0.2%  إلى 1.3 تريليون دولار. 56 صراعاً نشطاً في العالمويشير باحثو معهد الاقتصاد والسلام، إلى أن العديد من العوامل التي تسبق الصراعات الكبرى، عادة ما تكون أكثر وضوحاً مما كانت عليه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ويوجد حالياً 56 صراعاً نشطاً، وهو العدد الأكبر منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي، مع تسوية عدد أقل من الصراعات، عسكرياً أو من خلال اتفاقيات السلام.وعلى المستوى الإقليمي، سجلت أميركا الشمالية أكبر تدهور متوسط بين جميع المناطق، مع انخفاض بنسبة 5% تقريباً مدفوعاً في المقام الأول بزيادات الجرائم العنيفة والخوف من العنف في كل من كندا والولايات المتحدة.وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تضم 4 من أقل 10 دول سلمية في العالم، المنطقة الأقل سلمية على مستوى العالم. كما سجلت منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ثاني أقل منطقة سلمية، انخفاضاً في السلمية هذا العام.وفي أماكن أخرى، انخفض متوسط أميركا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي قليلاً بنسبة 0.17%، مع انخفاض درجات سبع دول من أصل 12 دولة وتحسن خمس دول. والجدير بالذكر أن السلفادور ونيكاراجوا سجلتا على التوالي أعلى تحسناً على مستوى العالم. كما انخفضت أميركا الجنوبية أيضاً (بنسبة 3.6%) نتيجة للتدهور في مجالات السلامة والأمن والصراع المستمر.وتظل أوروبا الغربية المنطقة الأكثر سلمية في العالم بشكل عام، حيث احتلت سبع دول المراكز العشرة الأولى، بما في ذلك المراكز الثلاثة الأولى. وتنبع قوة أوروبا من انخفاض الصراع الداخلي وعدم الاستقرار السياسي نسبياً وارتفاع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مدعومة بجهود طويلة الأمد لتطوير مجتمعات سلمية في الداخل.ومع ذلك، سجلت القارة، العام الماضي، أكبر زيادة سنوية في الإنفاق العسكري منذ إنشاء المؤشر. وبعد أوروبا الغربية، تعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ ثاني أكثر المناطق سلمية، حيث تدهورت النتيجة الإجمالية بنسبة 0.1%.


فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق حملة التطعيم ضد "شلل الأطفال" في محافظة غزة باستثناء الشمال

رام الله - "القدس" دوت كوم

انطلقت، اليوم السبت، المرحلة الثالثة من الجولة الثانية، ضمن الحملة الطارئة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال "تحت سن 10 سنوات" في مدينة غزة، باستثناء شمال القطاع الذي يشهد إبادة وتطهيرا عرقيا منذ 29 يوما.

وبدأ مئات الأطفال بالتوجه إلى مراكز التطعيم بمناطق مختلفة بمدينة غزة، لتلقي الجرعة الثانية من التطعيم.

وفي مناطق عديدة بالقطاع، انتشرت نقاط التطعيم وشهدت إقبالا من المواطنين، رغم المخاوف من الإصابة بأي قصف إسرائيلي عشوائي.

وذكرت إحدى الطبيبات بمدينة غزة: "بدأنا المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال قبل شهرين، وكان من المفترض أن نبدأ بالمرحلة الثانية بعد 4 أسابيع بمحافظتي شمال القطاع ومدينة غزة، لكن تأخرت بسبب عدوان الاحتلال المتواصل شمال غزة".

وجاءت خطوة التطعيم بعد ضغوط عديدة من الدول والمنظمات على الاحتلال الذي يسيطر على معابر قطاع غزة ويحاصرها، للسماح بدخول اللقاحات إلى القطاع، إثر بدء انتشار المرض بين الأطفال الذين يعانون من ويلات الحرب المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023، حذرت منظمات صحية وحقوقية من انتشار وتفشي الأمراض والأوبئة في القطاع، جراء نقص الأدوية، والتطعيمات، والظروف الصحية، والمعيشية الصعبة التي يمر بها النازحون.

وحسب وزارة الصحة، سيكون التطعيم بمحافظة غزة، حيث لا يزال عدوان الاحتلال يحول دون استكمال المرحلة الثالثة من الجولة الثانية من حملة التطعيم في محافظة شمال غزة، وسيتم الإعلان عن موعد التطعيم في المحافظة لاحقا".

وفي 14 أكتوبر الماضي، بدأت الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في محافظة الوسطى، ثم انتقلت إلى جنوب غزة، بينما بدأت اليوم في محافظة غزة، مع استثناء الشمال، بسبب حرب الإبادة المستمرة.

وفي 27 أكتوبر الماضي، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان، إن تأجيل الجولة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة يُعرض حياة آلاف الأطفال للخطر.

ووصف حالة الفلسطينيين المحاصرين في شمال غزة بأنها "لا تُطاق"، مجددا دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، انتهت المرحلة الأولى من "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال" في غزة، والتي بدأت مطلع الشهر نفسه، بتطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني، وفق ما أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وحسب الأمم المتحدة، يحتاج أطفال غزة إلى جرعتين من اللقاح، كل منهما على شكل نقطتين عن طريق الفم.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

بيونغ يانغ: أكملنا تجربة أقوى صاروخ في العالم

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتبرت كوريا الشمالية أحدث اختبار أجرته على صاروخ باليستي عابر للقارات "مكتملا"، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.


وأشرف الزعيم كيم جونغ أون على اختبار صاروخ هواسونغ-19 الذي حلق أعلى وأبعد من أي صاروخ سابق، وفقا لكوريا الشمالية وأيضا لجيشي كوريا الجنوبية وطوكيو.


وأشادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية بأقوى صاروخ إستراتيجي في العالم"، بينما أعرب كيم عن "رضاه الكبير" عن الإطلاق الناجح. 


وتعدّ الصواريخ المتطورة التي تعمل بالوقود الصلب، ويصعب اكتشافها وتدميرها، من أبرز أهداف كيم العسكرية منذ مدة طويلة. 

وأثبت الاختبار الأخير أن تطوير كوريا الشمالية لصواريخ تحمل أسلحة نووية أمر "لا رجعة عنه على الإطلاق"، وفقا لوكالة الأنباء المركزية. 


وقالت الوكالة إن الصاروخ أصبح الآن "نظام أسلحة مكتملا"، ووصف كيم الإطلاق بأنه "عمل عسكري مناسب" لبعث رسالة إلى خصوم البلاد.

وأكدت الوكالة أن كوريا الشمالية "لن تغير أبدا خطها في تعزيز قواها النووية".

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية صورا للصاروخ الباليستي العابر للقارات بينما كيم يراقب الاختبار برفقة ابنته كيم جو آي التي تقول استخبارات سول إنه يعدّها لتكون وريثته. 

وجاء اختبار الصاروخ في حين تتعالى الانتقادات الغربية بشأن "نشر بيونغ يانغ لقوات في روسيا للمساهمة في القتال ضد أوكرانيا".

لكن بيونغ يانغ نفت نشر أي قوات في روسيا.


فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

55 شهيدًا في ارتكاب 7 مجازر بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي، 7 مجازر بحق العوائل الفلسطينية في آخر 24 ساعة، بحسب ما ذكرت إحصائية لوزارة الصحة في قطاع غزة.


وبحسب الوزارة، فإن هذه المجازر خلفت 55 شهيدًا و 192 إصابة.


وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 43,314 شهيدًا و 102,019  إصابة منذ السابع من اكتوبر للعام 2023

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف لعدة ساعات

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال مسؤولون في كييف إن روسيا شنت هجوما بطائرات مسيرة على العاصمة الأوكرانية لعدة ساعات.


وقال المسؤول العسكري سيرهي بوبكو إن حطام طائرات مسيرة سقط على ست مناطق في كييف بعد إسقاط تلك الطائرات، مما أدى إلى إصابة شرطي وإلحاق أضرار بعدد من المباني السكنية واندلاع حرائق.


 قالت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم السبت، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 39 من أصل 71 طائرة مسيرة أطلقتها موسكو في أحدث غاراتها الجوية على أوكرانيا خلال الليل.


وأضافت أن 21 طائرة مسيرة لم يتسن تحديد مواقعها، وأن خمس طائرات عادت إلى روسيا.


هجوم بالطائرات المسيرة

وكان رئيس البلدية فيتالي كليتشكو قد ذكر في وقت سابق أن شخصين أصيبا جراء الهجوم.


وكتب بوبكو، عبر منصات التواصل الاجتماعي: «ليلة أخرى.. إنذار آخر بغارات جوية.. هجوم آخر بطائرات مسيرة.. هاجمت القوات المسلحة لروسيا الاتحادية كييف مرة أخرى، وهو ما يتماشى مع خططها القديمة والمألوفة».


وأضاف أنه تم إسقاط جميع الطائرات المسيرة التي كانت تستهدف كييف لكن طائرات أخرى موجودة حاليا في المجال الجوي خارج المدينة يمكن أن تتجه نحو العاصمة.


سماع دوي انفجارات

وأفاد مراسلون لرويترز بسماع دوي انفجارات داخل المدينة وفي محيطها خلال فترة دوي صفارات الإنذار التي امتدت لما يزيد عن خمس ساعات.


ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها يوم السبت إن القوات الروسية سيطرت على بلدتين في شرق أوكرانيا.

وذكرت أن المنطقتين هما كوراخيفكا وبيرشوترافنيفي.


ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحة التقرير الوارد من ساحة المعركة.


غارات جوية متواصلة

وتنفذ روسيا غارات جوية متواصلة على مدن وبلدات أوكرانية خلف خطوط المواجهة منذ اندلاع الحرب بعد غزو روسيا جارتها في فبراير شباط 2022.


وقال الجيش الأوكراني يوم الجمعة إن قوات موسكو أطلقت خلال شهر أكتوبر تشرين الأول وحده أكثر من ألفي طائرة مسيرة على أهداف مدنية وعسكرية في مناطق مختلفة بأوكرانيا.


وتنفي روسيا استهداف المدنيين، لكنها تقول إن منشآت الطاقة أهداف مشروعة عندما تكون جزءا من البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: "البؤر الرعوية" أداة للسيطرة على أراضي الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال تقرير أعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن "المزارع الرعوية" هي صناعة استعمارية رائجة في ظل ظروف الحرب الوحشية التي تشنها دولة الاحتلال على شعبنا في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، للاستيلاء على مساحات واسعة من الاراضي الفلسطينية في المناطق المصنفة (ج)، برعاية سلطات الاحتلال.


 وأضاف المكتب في تقرير الاستيطان الأسبوعي الصادر، اليوم السبت، "هناك أدلة متزايدة تؤكد أن البؤر الاستعمارية الزراعية والرعوية أصبحت أرضا خصبة للعنف المتطرف".


وتطرّق إلى محاولات المستعمرين تضييق الخناق على المواطنين، وشحن القوة العنيفة من المراهقين في المزارع الرعوية، الذين يجري تأهيلهم، بأيديولوجيا الكراهية، والعنف، والإرهاب، مثلما حدث في مزرعة "زوهار" في غور الأردن، التي انطلق منها مستعمرون، بعضهم قاصرون، لمهاجمة مدير مدرسة فلسطينية، و"مزرعة همكوك" قرب رام الله، ومزرعة "ينون ليفي" في جنوب جبل الخليل.


وأشار التقرير إلى أن البؤر الأولى الزراعية الاستعمارية أقيمت في ثمانينيات ومطلع تسعينيات القرن الماضي، بينها: مزرعة "هار سيناي" جنوب جبل الخليل، ومزرعتان الى الشرق من مدينة نابلس على أراضي روجيب، وبيت دجن، وبيت فوريك، وسالم، وعزموط، هما: "ابريران" في تلال مستعمرة "ايتمار"، و"سكالي" الى الشرق من مستعمرة "ألون موريه" في اتجاه شفا الغور.


ونوه إلى أن العدد آخذ بالارتفاع مع مرور الوقت، حيث وصل بداية عام 2017 الى نحو 23 مزرعة في أرجاء الضفة الغربية، وفي نهاية عام 2021 وصل إلى نحو 60 مزرعة، أما اليوم فعددها يتجاوز 90 مزرعة، تسيطر على نحو 650 ألف دونم، أي نحو 12 في المئة من مساحة الضفة الغربية.


وأوضح أن المساحات الممتدة التي تسيطر عليها هذه البؤر الاستعمارية هذه الأيام باتت تساوي حسب مصادر اسرائيلية مساحة مدن: ديمونة، والقدس، وبئر السبع، وعراد، وإيلات.


وقال: هذا المشروع الاستعماري بادر إليه وفق مصادر اسرائيلية المدعو زئيف حيفر (زمبيش)، الرجل الذي بابه مفتوح لدى نتنياهو، كما يقول كثيرون، ويروا فيه أنه العقل المدبر لمشروع السيطرة على أراضي الفلسطينيين. 


هذا الرجل يقف على رأس جماعة "أمانا"، الذراع التنفيذي الرئيسي لإقامة البؤر الاستعمارية.


جريدة "هآرتس" نقلت عنه في مقابلة له مع مجلة "ندلان يوش" (عقارات المناطق) قوله، إن "الحفاظ على الأرض المفتوحة هي المهمة المركزية لـ"أمانا"، و"الوسيلة الأساس التي نستخدمها هي المزارع، التي تحتل 2.5 ضعف كل مساحة الأراضي التي تحتلها مئات المستعمرات مجتمعة". 

"أمانا" هذه جمعية استعمارية يقودها زئيف حيفر، الذي كان ارهابيا يمينيا متطرفا في الحركة السرية اليهودية في أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وأُدين في عام 1984 لمشاركته في محاولات اغتيال رؤساء البلديات في الضفة عام 1980، لكنه في السنوات اللاحقة أصبح أكثر نفوذا، منحته دولة الاحتلال أعلى جوائزها الرسمية (جائزة اسرائيل) وهو الآن أمين عام الجمعية، المسؤولة عن بناء معظم البؤر الاستعمارية الأكثر عنفا في الضفة الغربية. تقدر قيمة أصولها بـ600 مليون شيقل (حوالي 158 مليون دولار حاليًا). ومع ذلك لم يكن بإمكانها بمفردها أن تبعث الحياة في مثل هذا المشروع الاستعماري. 


فقد جعلت دولة الاحتلال في السنوات الأخيرة من المزارع الاستعمارية أداة من أدوات سيطرتها على الأرض، وأغدقت عليها بسخاء غير عادي، ومنحتها عشرات الملايين من الشواقل بشكل مباشر، ومن قبل الوزارات الحكومية، والسلطات المحلية للمستعمرات، وقسم الاستيطان التابع للمنظمة الصهيونية العالمية، ومن الصندوق القومي اليهودي "كيرن كييمت". 


في السنوات الأخيرة، حولت دولة الاحتلال "المزارع الرعوية" إلى مشروع عام، وأخذت تنفق عليه بسخاء، وعشرات ملايين الشواقل حولت إليها من الوزارات الحكومية الإسرائيلية، والسلطات المحلية في المستعمرات. 


وبالتوازي مع هذا، أعلن وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش أنه يعمل على إضفاء الشرعية (الاحتلالية) من ناحية قانونية عليها. وتعمل دولة الاحتلال على إعطاء القروض لإقامتها، وتخصيص عقود لمناطق الرعي، وربطها بالبنى التحتية، وتمويل حمايتها، وشراء عتاد لها، وتسليحها، وتقدم لها المنح، مثل: "منح الرعي"، وحتى "منح الاستثمارات التجارية". 


وحسب جريدة "هآرتس"، في عددها الصادر بتاريخ الثالث عشر من اكتوبر الماضي، فإن 6 وزارات حكومية إسرائيلية على الأقل تشارك في تمويل وتشجيع هذا المشروع الاستعماري الخطير.


وترى دولة الاحتلال هذه المزارع وسيلة ناجحة للسيطرة على أوسع مساحة ممكنة من الأراضي بالحد الأدنى من القوة البشرية.


 في الأعوام 2020–2022 قدمت دولة الاحتلال منحا لـ13 صاحب مزرعة بمبلغ متراكم يبلغ 1.6 مليون شيقل. 


في حكومة نفتالي بينيت (2021-2022)، تم إقرار خطة عمل سنوية لدائرة الاستيطان، تضمنت بندا يعنى بـتخطيط بنى تحتية حيوية وعناصر أمن للاستيطان الفتي (البؤر والمزارع). 


وتحت هذا البند الملتوي، حولت الدائرة إلى مزارع الرعاة مبلغ 15 مليون شيقل في 2023، وفي 2024 تضاعفت الميزانية ثلاث مرات، فبلغت 39 مليون شيقل أخرى، كما حصلت 68 مزرعة على التمويل في 2023 بمبلغ 7.7 مليون شيقل من أجل شق طرق. هذه الطرق الترابية تعد شريانا حيويا للمزرعة، ومن خلالها يتاح للمستعمرين التوسع إلى أعماق المنطقة المستهدفة.


ليست مؤسسات دولة الاحتلال وحدها هي التي ترعى هذا المشروع الاستيطاني الخطير أو السلطات المحلية في المستوطنات او دائرة الاستيطان في المنظمة الصهيونية العالمية، بل إن الصندوق القومي اليهودي "الكيرن كييمت" داعم رئيسي لهذا المشروع الاستيطاني، عبر مشاركته في مشاريع من أجل "شبيبة في خطر"، التي نمت في السنوات الأخيرة كوسيلة ملتوية وخطيرة لتبييض المزارع تحت غطاء مهمة اجتماعية تقدم خدمات لتأهيل فتية تسربوا من المدارس ويعيشون على هامش المجتمع. 


فمن خلال وجودهم في مزرعة برعاية إطار "تعليمي" أو "تأهيلي"، يعمل الصندوق مع مؤسسات في دولة الاحتلال لمنحهم شرعية تتجاوز في مغزاها السياق المحلي، فيحول لهم بالتعاون مع بعض الوزارات ميزانيات مجزية، يندرج بعضها فيما يسمى "برامج الإثراء"، التي تقترحها وزارة التعليم على المدارس.


ومن خلال هذا الدور، أصبح الصندوق القومي اليهودي (كيرين كييمت) داعمًا مهمًا لهذا المشروع الاستعماري الخطير، وتتمحور مساهمته الرئيسية، فيما يسمى "مشاريع للشباب المعرضين للخطر في المزارع".


 وبشكل عام، أصبح مصطلح "الشباب المعرضين للخطر" في السنوات الأخيرة محور سياسة تبييض هذه المزارع، وتجميل صورتها، وتسويق هذه الصورة أيضا للخارج.


وحسب التقرير، فإن إقامة المراهقين المنحرفين في هذه المزارع تحت مظلة "إطار تعليمي" أو "تأهيلي"، يضفي على هذه البؤر والمزارع الاستعمارية صورة مختلفة.


 وفي المجمل، حتى نهاية عام 2023، شارك أكثر من 200 مراهق في مشروع "الصندوق القومي اليهودي" في عشرات المزارع في الضفة الغربية، وكان ثمانون من الشباب من بين المستفيدين من 1.5 مليون شيقل (حوالي 415000 دولار) التي تم تحويلها إلى "مجلس بنيامين" الإقليمي في الضفة الغربية.


كما حول الصندوق القومي اليهودي مبلغا أكبر بنحو مليونيْ شيقل إلى منظمة "أرتزينو"، وهي منظمة مولت برامج تدريبية لـ 150 شابا في 25 مزرعة إضافية.


فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابين من سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم السبت، شابين خلال اقتحامها بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد سعيد مرعي، وأحمد محمد مرعي، عقب دهم وتفتيش منزليهما.


وأضافت المصادر ذاتها، أن تلك القوات اقتحمت البلدة، وداهمت عدة منازل، وفتشتها.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يدفع بلواء عسكري جديد إلى جباليا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية، اليوم السبت، أن الجيش دفع بلواء عسكري جديد إلى جباليا شمال قطاع غزة.


وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنه تم الدفع بلواء كفير لينضم إلى لواءي جفعاتي و401.


وبذلك تكون هناك 3 ألوية تعمل في جباليا ومنطقة شمال قطاع غزة.

اقتصاد

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

98 مليار دولار تبخرت في ساعات.. ماذا ينتظر العملات المشفرة؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

بعد سلسلة من الارتفاعات والصعود المستمر، انزلقت العملات المشفرة إلى المربع الأحمر وسجلت خسائر عنيفة خلال الساعات الأخيرة من التعاملات مع نزول "بيتكوين" إلى مستوى 69 ألف دولار.


وخلال الأيام الماضية، شهدت صناديق التداول في البورصة الأميركية التي تستثمر في العملة المشفرة الأشهر في العالم، تدفقات نقدية صافية بلغت نحو 870 مليون دولار. وحققت "بيتكوين" بذلك ثالث أعلى حصيلة يومية في تاريخها، وذلك مع اقتراب العملة المشفرة من مستوى قياسي جديد وسط تكهنات حول تأثير الانتخابات الأميركية المقبلة.


الإحصاء الذي أعدته "العربية Business"، يشير إلى أن القيمة السوقية المجمعة لسوق العملات المشفرة المشفرة تراجعت بنسبة 4% بخسائر بلغت نحو 98 مليار دولار، بعد أن انخفضت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2438 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس الخميس، إلى نحو 2340 مليار دولار في تعاملات صباح الجمعة.


في صدارة العملات المشفرة الخاسرة حلت "بيتكوين" التي سجلت خسائر بنسبة 4.13% في المئة خلال الساعات الماضية فاقدة نحو 2990 دولار بعد أن تراجعت من مستوى 72345 دولار، إلى مستوى 69355 دولار.


كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 4.5% مسجلة خسائر بقيمة 65.49 مليار دولار. حيث هوت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 1436.86 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس، إلى نحو 1371.47 مليار دولار في صباح تعاملات اليوم، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 58.60% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".

وسجلت عملة "إيثر" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.5% فاقدة نحو 146 دولار، بعدما تراجع سعرها من 2645 دولار إلى نحو 2499 دولار.

كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 5.5% بخسائر بلغت 17.58 مليار دولار. حيث هوت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 318.54 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس، إلى نحو 300.96 مليار دولار في صباح تعاملات اليوم، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 12.86% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 120.46 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 5.14%.


وفيما حلت عملة "بي إن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت خسائر بنسبة 3% خلال الساعات الماضية مع تراجع بنسبة 3.2% خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 572.95 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 83.6 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.57% من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.3% مع تراجع بنسبة 4.8% خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 165.70 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 78 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.33% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".



عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

خامنئي: أمريكا وإسرائيل ستتلقيان "ردا ساحقا" بسبب مواجهة إيران

رام الله - "القدس" دوت كوم

نقلت وسائل إعلام رسمية عن الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي قوله اليوم السبت إن الولايات المتحدة وإسرائيل “ستتلقيان بلا شك ردا ساحقا” على ما تفعلانه ضد إيران.


وقال خامنئي “على الأعداء، بما في ذلك أمريكا والنظام الصهيوني، أن يعلموا أنهم بلا شك سيتلقون ردا ساحقا على ما يفعلونه ضد إيران ومحور المقاومة”.


وأدلى خامنئي بهذه التصريحات أمام طلبة قبل ذكرى استيلاء طلاب محافظين على السفارة الأمريكية في طهران عام 1979 بعد وقت قصير من الثورة الإسلامية التي أطاحت بالشاه المدعوم من الولايات المتحدة.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم اعتراض 3 مسيرات في البحر الأحمر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أنه اعترض 3 طائرات مسيرة في سماء البحر الأحمر.


وادعى أن هذه الطائرات لم تخترق الأجواء الإسرائيلية وتم اعتراضها خارج حدودها.


ويعتقد أن هذه الطائرات قادمة من العراق.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يصل القاهرة غدًا ويلتقي السيسي في زيارة ستستمر ليومين

القاهرة - "القدس" دوت كوم

قال سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، دياب اللوح، إن الرئيس محمود عباس سيصل إلى جمهورية مصر العربية، غدًا الأحد.


وأوضح اللوح في تصريح صحفي له، إن الزيارة ستستمر لمدة يومين، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى الحضري العالمي، والذي تشهد فعالياته مشاركة دولة فلسطين بعدة وفود وزارية وفنية لأهمية تكريس حضور دولة فلسطين في هذا المنتدى العالمي في دورته الثانية عشرة.
 
وقال السفير اللوح، إنه من المقرر أن يعقد الرئيسان خلال الزيارة لقاء ثنائيًا لتبادل الرأي وتعزيز التعاون المشترك والتشاور حول كافة التطورات الجارية في فلسطين والإقليم والعالم، وعلى رأس أولويات اللقاء بحث سُبل إنجاح جهود مصر والشركاء الآخرين لوقف حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وحمايته وإغاثته وإعادة إعمار ما دمرته الحرب المستمرة على الشعب الفلسطيني، وحشد الجهود كافة لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة المتصلة جغرافيا والقابلة للحياة وعاصمتها القدس.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون ينصبون بيتا متنقلا جنوب شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

وضع مستعمرون، اليوم السبت، بيتا متنقلا "كرفانا"، في منطقة خلايل اللوز، جنوب شرق بيت لحم.


وأفاد الناشط حسن بريجية، بأن عددا من المستعمرين حاولوا السيطرة على أراضٍ، مساحتها حوالي 1200 دونم، ما بين خلايل اللوز، وخلة القطن، وخلة النحلة، تعود لعائلات أبو كامل والعبيات.


 وأضاف، ان المستعمرين يسعون إلى السيطرة على الأراضي، لفصل مدينة بيت لحم عن ريفها الجنوبي، وإيصال مستعمريتي "افرات"، و"تقواع" ببعضهما.

منوعات

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذر فريق من العلماء من أن مكونا شائعا في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


لطالما رُوّج للتورين، وهو حمض أميني يعد أحد اللبنات الأساسية للبروتين، لفوائده المحتملة على القلب والأوعية الدموية، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في زيادة العمر المتوقع، كما توصلت دراسة أخرى أجرتها جامعة كولومبيا إلى أن التورين يمكن أن يحسن صحة الأشخاص في منتصف العمر من خلال تقليل الوزن المرتبط بالعمر وتعزيز المناعة. 


وتوضح الطبيبة العامة، فيليبا كاي، أن "البروتين ضروري للنظام الغذائي لدعم إصلاح الخلايا وتكوين خلايا جديدة".


وأضافت أن التورين موجود في الأسماك واللحوم، وله دور في إنتاج الطاقة، ولهذا غالبا ما يُضاف إلى المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة.


ومع ذلك، أظهرت دراسة جديدة أن التورين قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث درس العلماء من عدة مؤسسات علمية في نانجينغ، الصين، تأثير الحمض الأميني على تطور تصلب الشرايين، وهي حالة تتسبب في تراكم الدهون والكوليسترول، ما يؤدي إلى تضيق الشرايين وتقليل تدفق الدم.


وأوضحت الدراسة أن الجرعة الزائدة من التورين قد تخفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، في حين أن الجمع بين التورين والكافيين في مشروبات الطاقة قد يؤدي إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم، ما يعزز تصلب الشرايين عن طريق زيادة انقباض الأوعية الدموية وإحداث إصابات في الخلايا البطانية، ما يؤدي إلى تكوين لويحات تصلب الشرايين.


وفي الدراسة، تم فحص عينات دم من 145 شخصا، ووجد الفريق أن مرضى النوبات القلبية لديهم مستويات مرتفعة من هذا المكون مقارنة بالأصحاء. وقد اعتبر العلماء أن هذه المستويات المرتفعة قد تكون نتيجة للإجهاد القلبي وليس سببا مباشرا للنوبات القلبية.


واستخدم الفريق أيضا فئران المختبر لدراسة تأثير هذا الحمض الأميني على تصلب الشرايين. وبينما أظهر أنه يقلل من حجم اللويحات الشريانية، فإنه يجعلها أقل استقرارا، ما يزيد من خطر تمزقها وحدوث نوبات قلبية.


وحذر العلماء من أن مكملات هذا المكون قد تؤثر سلبا على استقرار اللويحات، ما يستدعي الحذر في استخدامها، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

ودعوا إلى مزيد من البحث لفهم الآثار المحتملة على صحة القلب.

تأتي هذه النتائج بعد دراسة سابقة من عيادة مايو كلينيك، التي أظهرت أن مشروبات الطاقة المليئة بالكافيين وهذا المكون، قد تؤدي إلى اضطرابات في النظام الكهربائي للقلب، ما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب.

نشرت الدراسة في مجلة Exploratory Research in Pharmacology.


منوعات

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

نظام غذائي بسيط قد يُحدث فرقا في صحة الكلى

رام الله - "القدس" دوت كوم

تعتبر أمراض الكلى المزمنة من الحالات الصحية المعقدة التي تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، حيث يؤدي فقدان الخلايا الكبيبية الكلوية إلى تفاقم المرض وتطوره بشكل لا رجعة فيه.


وعلى الرغم من الجهود المبذولة في البحث الطبي، لا تزال هناك تحديات كبيرة في منع تلف هذه الخلايا والحفاظ على صحة الكلى.


وبهذا الصدد، كشفت دراسة جديدة أجرتها الدكتورة لورا بيرين، المديرة المشاركة لمختبر GOFARR في معهد Saban للأبحاث التابع لمستشفى الأطفال في لوس أنجلوس، بالتعاون مع الدكتور فالتر لونغو، الأستاذ في معهد طول العمر التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا، عن نتائج واعدة بشأن تأثير نظام غذائي متخصص على صحة الكلى.


وفي الدراسة، قام فريق البحث بإطعام نماذج حيوانية تعاني من أمراض الكلى المزمنة، غذاء متخصصا منخفض الملح ويحاكي الصيام (LS-FMD) "يعادل المدخول اليومي الموصى به للمرضى البشر". (تناول كميات منخفضة من السعرات الحرارية مع التركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ما يؤدي إلى تغيرات في الأيض تشبه تلك التي تحدث أثناء الصيام).


وتبين أن 6 دورات من هذا النظام الغذائي تؤدي إلى إبطاء تدهور بنية الكلى ووظيفتها لدى القوارض. والأهم من ذلك، تحفز إعادة برمجة الخلايا الكبيبية واستعادة هياكل الترشيح في الكلى.


كما لوحظ انخفاض كبير في نسبة الألبومين إلى الكرياتين (ACR) ونيتروجين اليوريا في الدم (BUN) (مؤشرات هامة لتقييم صحة الكلى) بعد 4 و6 أسابيع من دورات النظام الغذائي، إلى جانب انخفاض ملحوظ في إصابات الكبيبات مقارنة بالقوارض التي تغذت بحرية.


وتقول بيرين: "عندما فحصنا هذه النماذج الحيوانية، وجدنا تحسنا في وظيفة الكلى وبنيتها على المدى الطويل. أصبح الملف النسخي للهياكل الكلوية الرئيسية مشابها لتلك الموجودة في الفئران السليمة، ما يدل على أن النظام الغذائي المحاكي للصيام يعزز إعادة برمجة الخلايا الكبيبية ويعيد وظائف الكلى في حالات اعتلال الكبيبات".


كما أظهرت دراسة تجريبية أجريت على 13 مريضا يعانون من أمراض الكلى المزمنة، أن دورات النظام الغذائي المحاكي للصيام تؤدي إلى تأثيرات وقائية، بما في ذلك تقليل البروتين في البول وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، مقارنة بالمرضى الذين لم يخضعوا للتدخل الغذائي.


وبشكل عام، تشير النتائج إلى أن هذا النظام الغذائي قد يحفز تغييرات في التعبير الجيني تساعد في إبطاء تدهور الكلى، ما يفتح آفاق جديدة للتدخلات العلاجية للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة.

نشرت الدراسة في مجلة Science Translational Medicine.



عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تعتزم نشر مقاتلات ومدمرات بحرية في المنطقة "دفاعاً عن إسرائيل"

أعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة نشر قدرات عسكرية جديدة في المنطقة ستصل "خلال الأشهر المقبلة" في خطوة تأتي "دفاعاً عن إسرائيل" وتحذيراً لإيران، وفق بيان أصدرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة. وقال المتحدث باسم البنتاغون، الميجور جنرال بات رايدر، في بيان، إن أوستن أمر بنشر عدة طائرات قاذفة من طراز "بي-52 ستراتوفورتريس" وسرب من المقاتلات وطائرات التزود بالوقود ومدمرات بحرية في الشرق الأوسط. وقال إنها ستبدأ في الوصول إلى المنطقة في الأشهر المقبلة، حيث تبدأ حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" بالعودة إلى الوطن.


وقال رايدر إن أمر أوستن الأخير يظهر "قدرة الولايات المتحدة على الانتشار في جميع أنحاء العالم في غضون مهلة قصيرة لمواجهة تهديدات الأمن القومي المتطورة". وأضاف أن أوستن "يواصل توضيح أنه إذا استغلت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها هذه اللحظة لاستهداف مواطنين أميركيين أو مصالح أميركية في المنطقة، فإن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا".


وقال مسؤول أميركي لوكالة أسوشييتد برس إن من المقرر أن تغادر حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن، إضافة إلى ثلاث مدمرات بحرية، المنطقة بحلول منتصف الشهر، وتعود إلى مينائها الرئيسي في سان دييغو. وتوجد لينكولن واثنتان من مدمراتها الآن في خليج عمان، والمدمرة الثالثة مع سفينتين حربيتين أخريين في البحر الأحمر.


وأوضح المسؤول أنه عندما تغادر لينكولن، لن تكون هناك حاملة طائرات في المنطقة  لفترة من الوقت. ولتعويض هذه الفجوة، أمر أوستن بنشر مدمرات بحرية أخرى في المنطقة. وقال المسؤول الأميركي إن هذه المدمرات، القادرة على إسقاط الصواريخ الباليستية، ستأتي من منطقة المحيطين الهندي والهادئ أو من أوروبا.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

النقابة تدعو لمحاسبة ومحاكمة قتلة الصحفيين

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين تصميمها على المضي قدما في جهودها على المستويات والمحافل الدولية القانونية والقضائية كافة، من أجل مقاضاة ومحاسبة قتلة الصحفيين الفلسطينيين، وعدم إفلاتهم من العقاب.


وقالت النقابة، في بيان، صدر اليوم السبت، لمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، "إن المجازر الوحشية المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال بشكل ممنهج بحق الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، لقتل شهداء وشهود الحقيقة لن تمر بدون عقاب".


وأوضحت، أن المجزرة الرهيبة بحق الصحافة وبحق الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة تعتبر أكبر وأبشع مجزرة ضد الصحفيين في تاريخ الإعلام بالعالم أجمع.


 وفي السياق، أشادت النقابة بالجهود الجبارة التي يبذلها الاتحاد الدولي للصحفيين، ومعه كل نقابات، واتحادات الصحفيين الحقيقة والصديقة في العالم، من أجل تحقيق العدالة للصحفيين الفلسطينيين، وذلك من خلال توجهه إلى المحكمة الجنائية الدولية، بالشراكة مع النقابة لمقاضاة قتلة الصحفيين الفلسطينيين.


وتطرّقت إلى دوره في عقد عدة مؤتمرات دولية في مقر مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، وتحركه في المحافل الدولية كافة.


وقالت: مدافعا أمينا عن حماية وحرية الصحفيين الفلسطينيين، وفي مواجهة القتلة، وفق القانون الدولي.


وأضافت: نذكر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بضرورة القيام بواجباته القانونية، وفق صلاحياته بسرعة فتح التحقيق بالشكاوى، التي تم تقديمها بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين.


واعتبرت مواصلة المماطلة يعيق تحقيق العدالة، ويعطي ضوء أخضرا إضافيا للاحتلال لمواصلة ارتكاب مزيد من جرائم قتل الصحفيين".


وفي السياق، دعت النقابة الأمين العام للأمم المتحدة غوتيرش لاستصدار قرار من الأمم المتحدة لإيجاد آلية رادعة، ووقائية لحماية الصحفيين، من أجل تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 2222 الصادر عام 2015، الذي أدان استمرار إفلات المعتدين على الصحفيين من العقاب، ودعوة القرار لتقديمهم للعدالة.


ورحب النقابة ببيان المدير العام لليونسكو اوردي ازولاي الذي صدر أمس الجمعة، وأكدت فيه التزام "اليونسكو" بوضع حد لحالة الإفلات من العقاب، وضمان أمن الصحفيين، وحمايتهم.


واعتبرت النقابة ان تصريح ازولاي الهام وبما تمثله من مكانة دولية، يتطلب البدء بإجراءات سريعة من "اليونسكو"، ووضع آليات واضحة لتنفيذ التزامها، خاصة بما يتعلق بالجرائم المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين، سيما أن بيانها يذكر انه استشهد منذ عام 2013 حتى الآن 900 صحفي، وهو ما يعني أن 20 بالمئة من هذه الجرائم التي ارتكبت في العالم على مدار 11 عاما، ارتكبها الاحتلال في فسلطين في عام واحد فقط.


ويشير الرقم الصادم لقتل الصحفيين (900 صحفي)، بأن معدل قتلهم سنويا في العالم 82، فيما قتل الاحتلال بعام واحد فقط في غزة أكتر من ضعف من يقتلون سنويا في كل دول العالم، حيث وثقت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين أن الاحتلال قتل خلال عام من حرب الإبادة الجماعية بحق شعبنا في غزة 174 صحفيا.


وأطلقت النقابة صرخة ونداء عاجلا لكل المؤسسات القانونية ومؤسسات حقوق الانسان والمدافعين عن حرية وحماية الصحفيين، والى كل المدافعين عن قيم العدالة والحرية وحماية الصحفيين وحرية الصحافة وإلى المؤسسات الإعلامية جميعا، وكافة النقابات، والاتحادات العربية واتحاد الصحفيين العرب، والاتحادات الدولية إلى الانضمام إلى أوسع تحالف دولي بقيادة الاتحاد الدولي للصحفيين لدعوة الجمعية العامة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، و"اليونسكو"، ومجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية وكافة هيئات ومنظمات الامم المتحدة، لاتخاذ إجراءات وقرارات عاجلة واعتماد آليات قانونية ملزمة ورادعة لمحاسبة ومحاكمة قتلة الصحفيين، وعدم افلات المجرمين القتلة من العقاب، وتقديمهم للعدالة بأسرع وقت ممكن.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال: قصفنا 120 هدفًا في لبنان وغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، إنه قصف أكثر من 120 هدفًا في لبنان وقطاع غزة خلال آخر 24 ساعة.


وزعم جيش الاحتلال في بيانه، بأن هذه أهداف لحزب الله وحماس.


وادعى أن قواته اغتالت قائد حزب الله في صور معين عز الدين، وقائد مسؤول المدفعية في نفس المنطقة.


واتهمت القياديين بأنهما يقفان خلف 400 عملية إطلاق صواريخ خلال الشهر الماضي على إسرائيل.

أقلام وأراء

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

قانون المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة: خطوة نحو التحول الرقمي في فلسطين


في عالمٍ يتسارع فيه التطور التكنولوجي، لم يعد بالإمكان أن نتجاهل الدور الهائل الذي تلعبه التكنولوجيا في حياتنا اليومية. من الهواتف الذكية إلى منصات التسوق عبر الإنترنت، أصبح العالم اليوم رقميًا بامتياز. وفي هذا السياق، يأتي قرار الرئيس محمود عباس بإصدار قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" ليعزز هذه التحولات الرقمية ويقدم إطارًا قانونيًا يضمن أمان وموثوقية المعاملات الإلكترونية في فلسطين.

القفزة إلى المستقبل

قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" ليس مجرد قانون تقني، بل هو جسرٌ إلى المستقبل الرقمي. إذ يهدف إلى تسهيل حياة المواطنين عبر توفير بيئة آمنة للمعاملات الرقمية، بما في ذلك التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني والطابع الزمني، ما يوفر للمعاملات الرسمية والتجارية الحكومية موثوقية إضافية.

تخيل أنك تريد توقيع عقد بيع أو شراء، أو حتى إرسال وثيقة رسمية لشركة أو مؤسسة حكومية، ولم يعد الأمر يتطلب الذهاب فعليًا إلى تلك الأماكن أو انتظار الطوابير الطويلة! التوقيع الإلكتروني أصبح الآن معترفًا به قانونيًا، وهذا يعني ببساطة أنه يمكنك إنجاز معاملاتك بسهولة وأمان بضغطة زر.

التوقيع الإلكتروني: بين الأمان والراحة

ما يميز التوقيع الإلكتروني ليس فقط الراحة التي يوفرها، بل الأمان الذي يضيفه إلى الوثائق الرقمية. فكل توقيع إلكتروني يعتمد على تقنيات التشفير الحديثة، ما يضمن عدم التلاعب بالوثائق أو تغيير محتواها بعد التوقيع. وبالتالي، يمكن للأفراد والشركات إنجاز العقود والاتفاقيات بثقة ودون خوف من التزوير أو العبث.

وإذا كنت تعتقد أن استخدام التكنولوجيا ينطوي على مخاطر، فقد أتى هذا القانون ليطمئنك! إذ يفرض معايير صارمة لترخيص مقدمي خدمات التوقيع الإلكتروني والمصادقة الإلكترونية، ويضمن التزامهم بأعلى مستويات الأمان، حتى يمكن للجميع الوثوق بهذه الخدمات.

بيئة رقمية تعزز الأعمال

في ظل اعتماد المزيد من الخدمات الحكومية والاقتصادية على الحلول الرقمية، يأتي هذا القانون ليس فقط ليخدم الأفراد، بل ليعزز البيئة الرقمية للأعمال أيضًا. فالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحتى الشركات الكبرى يمكنها الآن إبرام العقود، تقديم الفواتير، وتحويل الأموال بشكل آمن وموثوق عبر الإنترنت، ما يسهم في توفير الوقت والتكاليف وتحسين الكفاءة.

خدمات التسليم الإلكتروني والطابع الزمني: الدقة والشفافية

عندما يتعلق الأمر بالمستندات الرقمية، فإن الدقة في التوقيت والشفافية في الوصول هما العنصران الأساسيان. هنا يأتي دور الطابع الزمني وخدمات التسليم الإلكتروني، التي توفر توثيقًا دقيقًا للوقت الذي تم فيه إنشاء المستندات أو إرسالها. وهذا أمر بالغ الأهمية في العقود والمناقصات والاتفاقيات، حيث يضمن جميع الأطراف حصولهم على المعلومات في الوقت المحدد وبطريقة شفافة.

التحول الرقمي: تجربة شاملة

قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" لا يتعلق فقط بتقنيات التوقيع والمصادقة، بل يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في تعاملاتنا اليومية. إنه يدعم التحول الرقمي الذي يشمل جميع مناحي الحياة، سواء كنت مواطنًا يريد تقديم طلب رسمي، أو رجل أعمال يسعى لإبرام صفقة، أو حتى جهة حكومية تهدف إلى تحسين خدماتها.

يمكننا أن نقول إن القانون لا يشجع فقط الأفراد والمؤسسات على الانتقال إلى العالم الرقمي، بل يُمهد الطريق لتطوير بنية تحتية رقمية قوية تدعم التوجهات المستقبلية وتخلق بيئة آمنة ومرنة للخدمات الإلكترونية.

ختامًا: بين الفرص والتحديات

بينما يوفر القانون فرصًا هائلة، لا تزال هناك تحديات يجب التعامل معها، مثل الوعي التقني وتطوير البنية التحتية الإلكترونية. ولكن ما نراه اليوم هو خطوة في الاتجاه الصحيح، نحو بناء مجتمع رقمي متقدم قادر على مواكبة التطورات العالمية والاستفادة منها لتحقيق التنمية والابتكار.

قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" ليس مجرد نصٍ قانوني، بل هو رؤيةٌ للمستقبل، ودفعة نحو عالمٍ رقمي آمن وموثوق يتيح للجميع التفاعل والتعامل بثقة وراحة.


 بقلم : صدقي ابوضهير

 باحث ومستشار بالاعلام والتسويق الرقمي

أقلام وأراء

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

بالدمع أكتب!

د. ابراهيم ملحم

رئيس التحرير



نحيب الفجيعة الذي يُدوّي من هول الوجيعة المتنقلة في كل بيتٍ وحارةٍ وشارعٍ في غزة وجباليا وبيت لاهيا وبيت حانون يُدمي قلوبنا، ويُفجّر تباريح الألم في أعماقنا، ويهزّ نفوسنا المتعبة من شعورنا بعجزنا وقهرنا وقلة حيلتنا، وهواننا على الناس.

 في غزة وجباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، حيث تدور مفرمة الجنرالات منذ ثمانيةٍ وعشرين يوماً، يُكابد الأطفال والنساء آلامهم وجوعهم وتفجّعهم بين أسنانها، وبين أنياب الغربان المتوحشة.

ياااا الله! مشاهد الأطفال الذين يموتون وهم نائمون في غُرفٍ باتت مصائد  للطائرات، التي تعاقب العائلات وتتعقبها، خلال رحيلها إلى غزة، فتمطر البنايات المتكدسة بالجائعين، بالقنابل الثقيلة التي تُحيل الأجساد الغضّة إلى أشلاء متناثرة.

ياااا الله! من يجيب نحيب الأمهات على فلذات الأكباد من الأولاد والأحفاد؟! من يحقن الدماء الفوارة؟! من يطعم الأفواه الجائعة؟! من يبلسم الجراح الغائرة؟! من يوقف الإبادة المتوحشة؟!

ياااا الله! صمت العالم يمزّق قلوبنا، ورطانة الساسة تعمّق ألمَنا، وثرثرة المسؤولين والمحللين تقهرنا،  وقد باتت شعاراتهم وتحليلاتهم مادةً للتسلية على نزف جراحنا، والتكسب من دماء الضحايا الذين يُطحنون بين الخسائر التكتيكية الباردة، والانتصارات الاستراتيجية الباهرة.

يموت الغزيون إن هم اعتصموا في منازلهم، أو لاذوا إلى خيامهم، ويموتون إن هم رحلوا إلى مدارسهم، أو آووا إلى مراكز الإيواء، أو المستشفيات لتلقي العلاج، أو حتى أرصفة الشوارع الغارقة بالدماء، وبالجثث التي تنهشها الكلاب!

ياااا الله ..!  ليس لنا غيرك مجير، لتستجيب لدعاء المظلومين والجوعى والمكلومين، وتوقف هذا الظلم والدمار العظيم عن أهلنا الذين يرفعون أكف الضراعة إليك، لتنجيهم من الجحيم، فليس لهم إلا رحمتك وجودك، سبحانك لا شريك لك..


أوقفوا حرب الإبادة الآن..!

أقلام وأراء

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا لو توشّح الذكاء الاصطناعي بالكوفية الفلسطينية؟


 

تخيّل لو أن الذكاء الاصطناعي، بكل ما يحمله من قوة وتحكّم في تشكيل المعلومات والتأثير على الرأي العام، توشّح بالكوفية الفلسطينية وأصبح منصفًا للشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة، ففي عصر تتضاعف فيه تأثيرات الذكاء الاصطناعي على الوعي الجمعي وتشكيل الروايات التاريخية والاجتماعية، باتت الحاجة ملحّة لتوجيه هذه التكنولوجيا نحو استخدامات تساهم في دعم العدالة والحرية والإنصاف، لنتخيل لحظةً لو كانت الأدوات والنماذج الذكية تنبثق عن سردية الشعب الفلسطيني، لتعبر عن صوته وآماله، وتساهم في دعم حقه في التحرر من والانعتاق.


في ظل الهيمنة الكبيرة التي تتسيدها التكنولوجيا، هناك غياب ملحوظ للرواية الفلسطينية الحقيقية في المحتوى الذي يتم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي، هذه الرواية، التي تعكس حقائق الحياة اليومية لشعبنا الفلسطيني، وقصص النضال المستمر والصمود، تظلّ غائبة عن إنتاجات الذكاء الاصطناعي التقليدية، حيث تعتمد هذه النماذج بشكل أساسي على المعلومات المتاحة التي قد تكون غير منصفة أو تعكس وجهات نظر معينة، وفي هذا السياق، يبدو أن الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى "إعادة توجيه" بحيث يصبح منصة تعبر عن المظالم التي يعاني منها شعبنا البطل.


إذا توشّح الذكاء الاصطناعي بالكوفية الفلسطينية، فإن قدراته في إنتاج الفيديوهات والنصوص والصور يمكن أن تُستخدم لإبراز معاناة الشعب الفلسطيني وتوثيق نضالاته اليومية بواقعية وموضوعية. تخيّل أن النماذج اللغوية المعروفة اختصارا (LLM)، على سبيل المثال، تتبنى لغة تبرز التحديات التي يواجهها الفلسطينيون وتعكس في الوقت نفسه ثقافتهم العميقة، فستعمل هذه النماذج على إنتاج نصوص تُظهر حقيقة الصراع بطريقة تحاكي الواقع، بدلاً من الانحياز إلى السرديات المضللة التي تخدم أجندات معينة.


لو كانت هذه الأدوات مصمّمة بحيث تضع في اعتبارها الرواية الفلسطينية، فسيصبح بالإمكان إنشاء صور تُظهر حياة الفلسطينيين بواقعية وجمالية، تعبر عن مزيج من المشاعر المتضاربة، عن الصمود والعزيمة، عن الحنين إلى الأرض والحرية. ستكون الصور بمثابة لوحات ناطقة تسلط الضوء على صمود الشعب الفلسطيني وتفاصيل حياته اليومية، حيث تكون هذه الصور نافذة للعالم كي يرى الحقيقة بعيداً عن التشويه أو الإغفال.


وفي مجال الفيديو، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دوراً فاعلاً في إنتاج أفلام قصيرة توثق معاناة الأسر الفلسطينية، وتقرب قصصهم إلى العالم، فيمكن لهذه الأدوات أن تبرز مشاهد من حياة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، وتسرد قصصاً عن المعاناة والأمل، وإذا صُمم الذكاء الاصطناعي ليكون منبرا أصيلا لشعبنا وقضيتنا، فسيعمل على إحياء مشاهد تعكس التحديات التي نعيشها يومياً، وفي الوقت نفسه، سينقل للاخرين شعوراً بأنهم جزء من هذه القصة وهذا الحال.


ولأن الذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات في بناء مخرجاته، فسيكون هناك دور حيوي في توفير بيانات حقيقية تعكس تاريخ شعبنا وتضحياته. مثل هذه البيانات ستكون أساساً لتوجيه النماذج نحو سردية عادلة وموضوعية عن قضيتنا، ولتحقيق هذا الهدف، لا بد من العمل على تطوير أدوات تعمل وفقاً للمعايير الأخلاقية، وتراعي الشفافية والإنصاف في نقل الروايات والحقائق، وتبتعد عن الانحيازات التي قد يفرضها مقص الرقيب أو الشركات الكبرى أو الأنظمة المسيطرة على هذه التكنولوجيا.


ومن زاوية أخلاقية، يتعين على مطوري الذكاء الاصطناعي والشركات التقنية أن يدركوا المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم في توجيه هذه التكنولوجيا لخدمة قضايا العدالة وحقوق الإنسان. عليهم أن يفهموا أن القضية الفلسطينية هي قضية إنسانية قبل أن تكون سياسية، وأن التكنولوجيا يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في تصحيح المفاهيم وتوضيح الحقائق أمام العالم.

 إن توشّح الذكاء الاصطناعي للكوفية الفلسطينية يعني أن يكون هناك التزام بنقل صوت الشعب الفلسطيني وإبراز عدالة قضيته.


إذاً، فإن هذا التوجّه نحو الإنصاف باستخدام الذكاء الاصطناعي لن يكون مجرد عملية تقنية، بل هو جزء من حركة أخلاقية تدعو إلى استخدام التكنولوجيا لدعم الحق والعدالة. إنه استثمار في رؤية مستقبلية تجعل الذكاء الاصطناعي أداة للسلام والحرية، وليس أداة للسيطرة والتضليل. بهذا النهج، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في بناء جسور بين الشعوب، ونقل الحكايات الإنسانية التي تلمس وجدان العالم.

إن الفكرة التي تستند إلى "توشّح الذكاء الاصطناعي للكوفية الفلسطينية" هي تجسيد لأمل الشعب الفلسطيني بأن تُسمع أصواته، وأن تُعرف قصصه، وأن يُحتفى بثقافته ونضاله، بعيداً عن الظلم والتجاهل.


عبد الرحمن الخطيب 

مختص بتقنيات الذكاء الاصطناعي

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

فورين بوليسي: نتنياهو يراهن على فوز ترامب وقد يندم على هذا

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات



تظهر آخر استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات الرئاسية بعد ثلاثة أيام، أي يوم الخامس من تشرين الثاني الجاري، أن نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب متقاربان جدا في حظوظ الفوز. ولكن الأمر يختلف في إسرائيل وفق ما ذكرته مجلة فورين بوليسي المختصة بالسياسة الخارجية الأميركية حيث إن "إسرائيل هي بلد ترامب، والمؤيد الأول لترامب، هو رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو".


ومع ذلك، فإن سجل ترامب وشخصيته المتقلبة وتصريحاته العامة حول إسرائيل خلال الحملة لا تقدم الكثير لتبرير هذا الحماس لترامب من قبل الإسرائيليين.


تشير المجلة إلى أن "هذه الحرب التي تخوضها إسرائيل (على غزة) منذ أكثر من عام، جعلت إسرائيل أكثر اعتمادا على الولايات المتحدة من أي وقت مضى منذ حرب يوم الغفران عام 1973. كما أن إسرائيل تحتاج لى الدعم الكامل من الرئيس الأميركي القادم بغض النظر عمن يكون. ومع ذلك، يبدو نتنياهو على استعداد لتجاهل مرشح واحد ووضع كل أوراقه ومراهناته على آخر تتعارض غرائزه السياسية في الغالب مع مصالح إسرائيل."


تقليديا، لطالما شعر نتنياهو بأنه أكثر ارتياحًا مع الجمهوريين من الديمقراطيين. في انتخابات عام 2012، أعلن نتنياهو عن تفضيله للسيناتور ميت رومني، على الرئيس الرئيس الأميركي آنذاك، باراك أوباما. وحظي رومني بمعاملة رئيس الدولة في زيارة قام بها في تموز من ذلك العام، وظهر نتنياهو (من المفترض دون علمه المسبق) في إعلان هجومي على أوباما. وامتنع نتنياهو عن الإدلاء برأيه عمن يفضل علنا في الانتخابات الأميركية في انتخابات 2016، وانتخابات 2020، "ولكن هذه المرة، كان يلعب دور المفضل مرة أخرى" بحسب المجلة.


وتشير المجلة أنه بدأ الأمر بمصالحة من نوع ما بين ترامب ونتنياهو، فقد استاء ترامب من حقيقة أن نتنياهو هنأ الرئيس جو بايدن على فوزه في الانتخابات في عام 2020. وعلى مدى السنوات الأربع التالية، لم يتحدث الرجلان. وفي مقابلة مع مجلة تايم في نيسان الماضي، ألقى ترامب باللوم على نتنياهو في الإخفاقات التي مكنت حماس من شن هجوم على إسرائيل في 7 تشرين الأول 2023، وكان ذلك انتقادا حادا لزعيم إسرائيلي رفض قبول أي مسؤولية عن الفشل الأمني.


وكسر نتنياهو الجليد في تموز الماضي في زيارة إلى منتجع ترامب (في ولاية فلوريدا) مار-إيه-لاغو، يوم 26 تموز (بعد أسبوعين من محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب). ومنذ ذلك الحين، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرجلين تحدثا هاتفيا عدة مرات.


تقول المجلة : "بغض النظر عما يفكر فيه الرجلان حقًا عن بعضهما البعض، فإن كليهما يجد أنه من المفيد سياسيًا أن يُنظر إليهما كأصدقاء وحلفاء".


يشار إلى أن الإسرائيليين يختلفون عن المواطنين في الدول الغربية الذي يفضلون بأغلبية الحزب الديمقراطي الأميركي، حيث أبرز دعمهم لترامب. وأظهر استطلاع رأي حديث أجرته القناة 12 الإسرائيلية، أن 66٪ قالوا إنه مرشحهم المفضل، مقابل 17٪ فقط لهاريس (17٪ أخرى لم تعبر عن رأي). وبالمقارنة، وجد استطلاع أجرته مؤسسة جالوب الدولية في 43 دولة (ولكن ليس إسرائيل) أن 54٪ من المستجيبين يفضلون هاريس، وهو أكثر من ضعف مستوى الدعم لترامب. حتى في صربيا والمجر، الدولتين الأكثر دعمًا لترامب، لم يفضله أكثر من 49 و 59٪ من الذين شملهم الاستطلاع على التوالي.


ربما يفضل الإسرائيليون العاديون ترامب جزئيًا لأن هاريس غير معروفة. كما أن الإسرائيليين لم يظهروا إلا القليل جدا من الامتنان ، أو لا شيء من التقدير الذي يشعرون به للمساعدة الهائلة التي قدمها الرئيس بايدن منذ أن شنت إسرائيل حربها على غزة.


يشار إلى أن شعبية ترامب في إسرائيل تعود في الغالب إلى ولايته الأولى كرئيس (كانون الثاني 2017- كانون الثاني 2021) ،  عندما نقل السفارة الأميركية إلى القدس، واعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، وانسحب من الاتفاق النووي الإيراني، ونظم اتفاقيات إبراهيم، التي طبّعت العلاقات بين إسرائيل وحفنة من الدول العربية. كما قدم خطة صفقة القرن التي تعطي إسرائيل 30% من الضفة الغربية المحتلة وتجعل إقامة دولة فلسطينية متواصلة وقابلة للحياو شبه مستحيلة.


بحسب المجلة "يميل الإسرائيليون إلى رؤية الإيماءات الإيجابية كدليل على حب ترامب لإسرائيل. لكن السجل لا يؤكد ذلك تمامًا. فقد قام ترامب بزيارة واحدة فقط إلى إسرائيل خلال فترة ولايته كرئيس. وعلى النقيض من ذلك، سافر بايدن إلى إسرائيل مرتين، بما في ذلك في الأيام الأولى من الحرب في غزة، في عرض قوي وشخصي للدعم بعد أيام من هجوم 7 تشرين الأول 2023 ".  


في الأشهر القليلة الأولى من الحرب بين إسرائيل وحماس، تقول المجلة، "تحدث ترامب عن الحاجة إلى "إنهاء الحرب وإنهائها بسرعة، وفي مناظرة 10 أيلول الماضي مع هاريس، قال: "سأحسم الأمر بسرعة" بشأن الحرب. ومؤخرا، تحرك قليلا في اتجاه دعم المجهود الحربي، وقال لنتنياهو في مكالمة هاتفية: "افعل ما عليك فعله". لكن ترامب لم يتحدث قط عن "النصر الكامل"، الذي يقول نتنياهو إنه هدف إسرائيل.


ونقل عن مستشاري ترامب قولهم إنه من المحتمل تماما أن يتبع ترامب نهج بايدن بالضغط على إسرائيل للموافقة على وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن. وبما أن ترامب يبدو حريصا على تتويج إنجازه في اتفاقيات إبراهيم باتفاق بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، فقد يجد نتنياهو نفسه تحت ضغط من إدارة ترامب لتلبية المطالب السعودية بالتقدم نحو إقامة دولة فلسطينية.


وفيما يتعلق بإيران، اتخذ ترامب موقفا صارما علنيا، ولكن ليس بالصرامة التي يرغب بها نتنياهو. وتحدث ترامب عن تكثيف حملته "للضغط الأقصى" على طهران، لكنه يعني بذلك فرض عقوبات اقتصادية أكثر صرامة، وليس الحرب. "بشكل عام، لديه نفور كبير من الحرب"، هذا ما قاله أحد المستشارين مؤخرا لصحيفة فاينانشال تايمز.


وهذا يبين (إلى حد ما) نظرة ترامب الأوسع للعالم، والتي لا تتوافق بشكل جيد مع المصالح الإسرائيلية. ترامب يشك في الحلفاء، وخاصة أولئك الذين لا يدفعون التزاماتهم في ميزانيات الدفاع، ويعتمدون على الولايات المتحدة.


تقول المجلة "في الماضي، ربما كانت إسرائيل تعتبر الحليف الذي يقدره ترامب. نعم، كانت متلقية لمليارات الدولارات من المساعدات الأميركية ولم يكلفها ذلك الكثير،  ولكن على الأقل لم تطلب إسرائيل قوات أميركية للدفاع عنها. وكثيرا ما خدم جيشها القوي والفعال المصالح الأميركية".


يشار إلى أن الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة ولبنان والضربات المتبادلة مع إيران غيرت هذه الديناميكية. فقد أنفقت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 22.7 مليار دولار على المساعدات العسكرية المباشرة لإسرائيل والعمليات الأميركية ذات الصلة في المنطقة حتى 30 أيلول، ، وفقا لدراسة أجراها معهد واتسون للشؤون الدولية والعامة بجامعة براون. ومنذ ذلك الحين، ارتفعت التكلفة، حيث قدمت واشنطن المزيد من المساعدات وسط الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وإيران. وبعيدًا عن المال، أرسلت الولايات المتحدة، في أوقات مختلفة، حاملات طائرات إضافية وطائرات مقاتلة وقوات إلى المنطقة. وفي تشرين الأول الماضي، أرسلت (واشنطن) نظام دفاع صاروخي باليستي من طراز THAAD إلى إسرائيل و100 فرد لتشغيله لسد الثغرات في الدفاعات الجوية الإسرائيلية. كما كانت الولايات المتحدة تزود إسرائيل بكميات هائلة من الأسلحة التي لا يمكن الحصول عليها من أي دولة أخرى أو إنتاجها في الداخل. ولصالح التعددية، نظم بايدن مرتين تحالفًا من القوى الغربية والعربية لمساعدة إسرائيل عندما شنت إيران هجمات صاروخية.


تقول المجلة "سوف تنتهي المعارك في نهاية المطاف، لكن من المرجح أن يظل اعتماد إسرائيل على الولايات المتحدة مرتفعًا في المستقبل المنظور. يفترض المخططون الإسرائيليون أنها ستضطر إلى زيادة الإنفاق الدفاعي بشكل كبير في السنوات المقبلة، وهي التكاليف التي يصعب تغطيتها، خاصة إذا استمر التباطؤ الاقتصادي" كما هو الحال عليه الآن.


وتتوقع المجلة أن المدافعين عن ترامب سيقولون أن إسرائيل حالة خاصة. على عكس الحلفاء الآخرين، فإن إسرائيل لديها قاعدة انتخابية محلية في الولايات المتحدة بين المسيحيين الإنجيليين والعديد من اليهود. في الحزب الجمهوري، يعد دعم إسرائيل شرطًا أساسيًا.


تشير المجلة إلى أن ترامب لن يضطر إلى مواجهة الناخبين مرة أخرى إذا فاز الأسبوع المقبل ويمكنه أن يفعل ما يختاره. ربما يكون هو ونتنياهو قد تصالحا الآن لأنهما يحتاجان إلى بعضهما البعض سياسيًا، لكن ترامب ليس من النوع المتسامح ولا يأخذ التحدي باستخفاف. إذا اصطدم الاثنان بشأن إيران أو السياسة الفلسطينية أو شروط التطبيع السعودي، فقد تنهار الصداقة بسهولة.


ومن المرجح أن يحتوي فريق السياسة الخارجية لترامب على عدد كبير من أنصار "أمريكا أولاً" الذين قد يحبون إسرائيل لكنهم يكرهون توريط الولايات المتحدة في حروب الشرق الأوسط الأبدية، حتى عندما تكون إسرائيل طرفًا. ويركز أولئك من بين مستشاريه الذين يدافعون عن سياسة خارجية أميركية أكثر نشاطًا على الصين. مثل إدارة بايدن، يرون إيران ثانوية ولا يريدون تخصيص الموارد للتهديد الصادر عنها.


ومن المفترض أن يكون نتنياهو أكثر حسابية وواقعية من الإسرائيليين العاديين الذين يتسم دعمهم لترامب بالصدق. ربما يستنتج رئيس وزراء إسرائيل أنه لا يستطيع تحمل تنفير ترامب وأنه إذا فازت هاريس فإنها ستتصرف مثل بايدن وستستمر في دعم إسرائيل على الرغم من أي ضغينة.


بغض النظر عن من الذي سيفوز يوم الثلاثاء (5/11)، فمن المرجح أن تكون السنوات الأربع القادمة من العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة أكثر اضطرابا من تلك التي كانت خلال رئاسة بايدن. كان بايدن صديقا حقيقيا لإسرائيل وكان مستعدا لقطع شوط طويل لمساعدتها في أزمة بتكلفة سياسية كبيرة. ومن غير المرجح أن يفعل شاغل البيت الأبيض القادم - سواء ترامب أو هاريس - الشيء نفسه.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يهاجمون قاطفي الزيتون في كفر الديك غرب سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

هاجم مستعمرون مسلحون، صباح اليوم السبت، قاطفي الزيتون غرب سلفيت.


وقال المزارع يوسف الديك، إن مستعمري البؤرة الاستعمارية الرعوية المقامة على أراضي المواطنين في كفر الديك، هاجموا قاطفي الزيتون بمنطقة "خلة الحرامية" غرب البلدة بالصراخ والشتم والتهديد، وحاولوا اجبارهم على ترك أراضيهم، ومنعهم من قطف ثمار الزيتون. 


وأشار الديك الى أن المستعمرين خلال الأسبوع الماضي قاموا بسرقة 30 كيس زيتون، ومعدات زراعية، علاوة على ذلك رعي مواشيهم بين الأشجار، واستفزاز المزارعين، وذلك في محاولة منهم ومنع المواطنين من الوصول لأراضيهم، والاعتناء بها.


يشار إلى أن الأراضي الزراعية في محافظة سلفيت تتعرض لاعتداءات يومية من المستعمرين، وقوات الاحتلال، والتي تصاعدت خلال موسم الزيتون في محاولة لإجبار المواطنين على تركها لصالح المستعمرات.


وتتعرض الأراضي الفلسطينية خلال موسم قطف الزيتون السنوي لاعتداءات متكررة من قبل المستعمرين وجيش الاحتلال، ويواجه المزارعون باستمرار عوائق وممارسات تعسفية تحول دون الوصول إلى أراضيهم، ما يؤدي إلى خسائر مادية جسيمة ويزيد من معاناتهم اليومية تحت وطأة الاحتلال.


وتشير التوقعات بعدم تمكن المزارعين من الوصول إلى 80 ألف دونم من الأراضي المزروعة بالزيتون، بسبب إرهاب المستعمرين بحماية جيش الاحتلال، ما من شأنه أن يؤدي إلى فقدان نحو 15% من محصول الموسم لهذا العام.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء بين "فتح" و "حماس" في القاهرة

القاهرة - "القدس" دوت كوم

ذكرت قناة "العربية"، السبت، أن اجتماعًا سيعقد اليوم بين قيادات من حركتي "فتح"، و "حماس"، لبحث مستقبل قطاع غزة.


ويضم وفد حركة "فتح"، نائب رئيس الحركة محمود العالول، وعضوي اللجنة المركزية عزام الأحمد وروحي فتوح.


فيما يترأس وفد حركة "حماس"، خليل الحية رئيس الحركة بغزة، ويرافقه شخصيات أخرى.


وسيعقد اللقاء الثنائي برعاية المخابرات المصرية.