أقلام وأراء

السّبت 16 نوفمبر 2024 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الهندسة الاجتماعية: تلاعب بالعقول وحماية البيانات



الهندسة الاجتماعية هي أحد أكثر الأساليب ابتكارا في عالم الاحتيال، وأكثرها خطورة على الأفراد والمؤسسات، ولا يتعلق الأمر هنا باختراق الأنظمة التقنية أو الحواسيب، بل يتعلق بخداع العقول البشرية، وهو ما يجعل هذا النوع من الهجوم أكثر فعالية وأقل وضوحًا، ففي عالم أصبح فيه كل شيء مرتبطا بالإنترنت، وحيث تزداد قيمة البيانات عامة والمعلومات الشخصية بالتحديد بشكل غير مسبوق، تصبح الهندسة الاجتماعية أسلوبا حيويا للتمكن من الحصول على تلك المعلومات دون الحاجة إلى أي أدوات تقنية معقدة.


تبدأ الهندسة الاجتماعية عادة بمناورة نفسية بسيطة تهدف إلى بناء علاقة ثقة بين المهاجم والضحية، وقد يكون المهاجم على هيئة فتاة جميلة او موظفا في شركة معروفة أو جهة تواصل من أحد المؤسسات المصرفية أو حتى شخصا يدّعي أنه من جهة حكومية تدعم الأفراد مثلا. 


على الرغم من أن الأساليب المستخدمة قد تبدو بسيطة، فإن نتائجها يمكن أن تكون كارثية، فمن أساليب الهندسة الاجتماعية الأكثر شيوعا نجد التصيد الاحتيالي، وهو واحد من أكثر الطرق فعالية، ففي هذا النوع من الهجوم، يرسل المهاجم رسالة تبدو من مصدر موثوق، مثل بنك أو شركة معروفة، ليطلب من الضحية تحديث معلوماته الشخصية أو المالية، قد تحتوي الرسالة على رابط مزيف يؤدي إلى موقع يبدو حقيقيا، لكن في الواقع هو فخ للإيقاع بالضحية.


أما في أسلوب الاستغلال العاطفي، فيعتمد المهاجم على إثارة مشاعر الضحية لتحفيز رد فعل سريع وغير مدروس، فقد يتظاهر المهاجم بمشكلة طارئة، مثل حادث لجهة قريبة من الضحية، ليحثه على تقديم بيانات أو مساعدة دون أن يتوقف للحظة للتفكير في الموقف، بينما في أسلوب "التخفي عبر المكالمات الهاتفية"، يُستغل الاتصال المباشر عبر الهاتف، حيث يتظاهر المهاجم بأنه من جهة رسمية، مثل موظف في شركة خدمات، ويطلب من الضحية تقديم بيانات شخصية، مثل أرقام الحسابات أو كلمة المرور.


هذه الأساليب تبدو في ظاهرها بسيطة، لكنها في واقع الأمر تعتمد على التلاعب بالعواطف، واستغلال الثقة أو الجهل، وعندما يتعلق الأمر بفلسطين، يصبح الوضع أكثر تعقيدًا. فبلادنا، التي تمر بتحديات متعددة على مستويات كثيرة، تجد نفسها عرضة لهذه الأنواع من الهجمات التي تستهدف فئات مختلفة من المجتمع. في ظل القضايا السياسية والاقتصادية التي تعيشها فلسطين، قد يصبح المواطنون عرضة للاستغلال بسهولة أكبر.


الهندسة الاجتماعية لا تقتصر فقط على سرقة البيانات الشخصية، وهي أداة تستهدف بنية الأفراد النفسية والاجتماعية، وتتسلل إلى تفاصيل حياتهم اليومية، ففي فلسطين، حيث يتعرض الكثير من الأفراد للمشاكل الاقتصادية أو السياسية، يمكن للمهاجم أن يلعب على هذه التحديات، مما يساهم في زيادة فعالية الهجمات، علاوة على ذلك، فإن الوعي الجماعي بأهمية الحماية الرقمية لا يزال بحاجة إلى تعزيز، فالكثير من الأفراد لا يدركون الخطر الكبير الذي تشكله هذه الأساليب على حياتهم الخاصة وعلى مؤسساتهم.


لكن في نفس الوقت، فإن إدراك المجتمع لهذه التهديدات يمكن أن يشكل تحولا كبيرا في قدرة الأفراد والمؤسسات على التصدي لهذه الهجمات، وفي فلسطين، ومع تزايد استخدام الإنترنت، يصبح الوعي الرقمي أداة أساسية في التصدي للهندسة الاجتماعية، فالتوعية يمكن أن تكون الدرع الأول في مواجهة هذه الهجمات، من خلال تعليم الأفراد كيفية التحقق من هوية المتصل أو الرسالة، وكيفية التعامل مع المواقف التي تبدو مشبوهة.


لا شك أن تعزيز الثقافة الأمنية في فلسطين بات ضرورة لا غنى عنها، فهذا لا يتطلب فقط تحديث التكنولوجيا المستخدمة لحماية البيانات، بل أيضًا تدريب الأفراد على كيفية حماية أنفسهم من الوقوع في فخ الهندسة الاجتماعية. إن تدريب الموظفين على عدم تقديم معلومات شخصية أو الدخول في حوارات مع جهات غير معروفة، يصبح أمرًا حيويا ويتطلب العمل على مستوى المؤسسات والجامعات والجمعيات والأمن لتقديم برامج توعوية تهدف إلى نشر الوعي الأمني بين الجميع.


الهندسة الاجتماعية لا تعتمد على اختراق الأنظمة، بل على اختراق العقل البشري، لذلك، فإن الدفاع ضد هذه الهجمات يتطلب فهمًا عميقًا للنفوس البشرية، وتعزيز الوعي النفسي والاجتماعي. إذا تمكنت المجتمعات من توعية أفرادها بهذا الخطر، يمكنهم تقليل فرص الوقوع في فخ الهندسة الاجتماعية، وحماية أنفسهم من التلاعب.


فلسطين

السّبت 16 نوفمبر 2024 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

السياحة في المدينة المقدسة... غطرسة السياسة الإسرائيلية تخنق عنق السياحة الفلسطينية

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد زحايكة




سامي أبو دية: من الصعب أن تعود السياحة إلى طبيعتها قبل بداية 2026 ومضطرون للتكيف والتأقلم.. ولكن إلى متى؟

أسامة صلاح: هذه السنة أسوأ السنوات على السياحة في المدينة وإذا استمر الوضع كذلك فسينهار القطاع السياحي

أليكس نصار: وضع السياحة في القدس سيئ جداً وللأسف هذا القطاع الحيوي أول ما يصاب وآخر ما يتم تضميد جراحه

سامر نسيبة: بالكاد تعافينا من وباء كورونا حتى دهمتنا الحرب المتواصلة لتُعمّق الأزمة ولنواجه تحدي القدرة على الصمود 

رمزي قبطي: الوضع السياحي تضرر بشكل كبير منذ السابع من أكتوبر خاصة بالنسبة للأسعار وغياب السياحة الوافدة

موسى جرجوعي: مداخيل السياحة بالقدس صفر بسبب غياب المداخيل.. وصمود بعض الفنادق ناتج عن وجودها منذ زمن طويل 

رائد سعادة: ضاق الخناق علينا.. والانفتاح على السياحة القادمة من الأردن قد يحمي المؤسسة الفندقية المقدسية من الاندثار

طوني خشرم: تراجع السياحة تسبّب بأزمات اجتماعية و"تفقير" وزيادة البطالة وانعكس سلباً على الحركة التجارية في المدينة

 

 

أوصاف كثيرة يمكن إسباغها على السياحة في مدينة القدس التي باتت تعاني من خسارات بالملايين نتيجة لاستمرار حرب الإبادة على قطاع غزة للعام الثاني على التوالي، وامتدادها لتشمل لبنان، إلى جانب الاعتداءات المتصاعدة في باقي الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس، وما يرافق ذلك التصعيد من توترات متعاظمة في المنطقة. ومن بين هذه الأوصاف أن السياحة تُعد بمثابة بترول أو نفط القدس، وهي عصب الاقتصاد ومحرك الدائرة الاقتصادية في مختلف مجالات الحياة. ونظرة سريعة على واقع القدس السياحي تجعلنا ندرك طبيعة الأخطار المحدقة التي تتربص بهذا القطاع الحيوي الذي وصف أيضاً بأنه بقرة القدس الحلوب التي لا يجف ضرعها، بالرغم من المآسي والكوارث التي تنزل على رأس المدينة المقدسة منذ عقود طويلة تحت الاحتلال. في هذا الجدول الذي أطلعنا عليه الراصد السياحي طوني خشرم، نستبين خطورة الوضع السياحي على هذه المرافق الخدمية السياحية: 45 مكتب سياحة وافدة،  19فندق تضم 1100 غرفة فندقية، 12 بيت ضيافة،  450 غرفة فندقية في الأديرة والهوستيلات (النزلات)، 298 دليلاً ومرشداً سياحياً مقدسياً، 296 حافلة سياحية، 52 مطعماً سياحياً متوسطاً وصغيراً، 350 محل سوفنيير(تحف شرقية)، 8 ورشات خزف سيراميك، 15 مشغل مجوهرات ذهب وفضة وخرز، 4 مشاغل فضة خالصة، مشغلا جلود.


النجاح والخسارة مرتبطان بالوضع السياسي


رأى رجل الأعمال سامي أبو دية أن مستقبل الوضع بشكل عام، بما فيه القطاع السياحي، ليس في أيدينا.  فما يقرر نجاحنا أو خسارتنا هو الوضع السياسي. وهذا من شأنه أن يزيد من خشيتنا وقلقنا في غياب السند والدعم والظهير . 

وأوضح ابو دية عندما نقدم على الاستثمار نضع حساباتنا وفق الأيام الصعبة التي ممكن ان تخيم على المشهد العام وتترك أثارها على القطاع السياحي. ونحن مطلعون على تاريخ البلد وندرك ونعرف خبايا وخفايا منطق الاستثمار  ونعمل جهدنا للسير وفق أفضل الحسابات، رغم أنه لا يمكن توقع ان تكون الأمور محسوبة بشكل كامل نتيجة للاحداث غير المتوقعة  والمفاجئة في منطقة غير مستقرة أمنياً وسياسياً.

وأكد أن هذا هو الواقع وعلينا التكيف والتاقلم معه، ولا توجد طريقة أخرى. وأشار إلى أنه في حال استمرار الحرب، فنحن جميعاً مقدمون على مأزق كبير، خاصة أنه من الصعب الوصول إلى اتفاق مع البنوك الاسرائيلية "إذا كان وضعك صعباً وعليك ديون بعكس الوضع مع البنوك العربية التي من الممكن التوصل معها إلى حلول". 

 وذكر أبو دية أن أول تسعة أشهر من عام 2025 تعتبر في عداد الضائعة، وأن السياحة من  الصعب أن تعود إلى طبيعتها قبل بداية عام 2026 في حال استؤنف تدفق السياحة الوافدة بدءاً من أشهر أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني من العام المقبل. 

وأشار أبو دية إلى أنه يواصل تنفيذ مشروع استثماري سياحي خاص في بيت لحم، هو عبارة عن فندق 140 غرفة، فليس أمامه خيار آخر، رغم قتامة المشهد في القطاع السياحي على وجه الخصوص.


السياحة تراجعت بنسبة تقارب 87%


وصف رجل الأعمال أسامة صلاح هذه السنة بأنها من أسوأ السنوات التي تمر على السياحة في مدينة القدس، حيث تراجعت بنسبة ما يعادل أو ما يقارب 87%. وأعرب عن عدم ارتياحه، لأنه ولا جهة رسمية قد تبنت دعم القطاع السياحي، وإذا استمر الوضع على هذا الحال سنة أخرى، فإن القطاع السياحي في المدينة سوف ينهار بشكل تام. 

ورأى أن على أصحاب الفنادق أن يجدوا صيغة معينة للاتحاد، والمطالبة بحقوقهم من الجهات الرسمية حتى يتمكنوا من مواصلة الصمود. وتوقع أنه في حال انتهاء الوضع القائم الآن فمن المحتمل خلال سنتين أن يتم تسديد الالتزامات المتراكمة بسبب استمرار الوضع الراهن. واعتبر أن صمود القطاع السياحي حتى الآن على الأقل، بالنسبة إليه، يعود إلى الصرف من المدخرات وذلك في سبيل المحافظة على الفندق والموظفين والعمال وأسرهم وعائلاتهم. وأشار إلى أن العديد من فنادق القدس قد أغلقت أبوابها بسبب الوضع الحالي، وأكد أنه من الصعب عودة السياحة قبل العام 2026.


"القرش الأبيض لليوم الأسود"  


 وصف أليكس نصار، المدير التنفيذي للأمريكان كولوني، الوضع السياحي في مدينة القدس بأنه سيئ جداً، ولكننا بانتظار انتهاء الوضع القائم كي تعود السياحة بقوة وحتى نعمل على تقديم عروضات لتشجيع السياح للقدوم بكثافة للبلد. ونأمل حينها أن كل فندق يحصل على حصته ونصيبه من عودة تدفق السياحة بكثافة، لأن حال البلد كله متوقف على انتعاش السياحة. 

واعتبر نصار أن قطاع أو فرع السياحة هو أول ما يصاب وآخر ما يتم تضميد جراحه؟ بمعنى أنه أول المتضررين وآخر من تنتعش أوضاعه، فيعم الخير على الجميع. 

 وأضاف: إن عودة الأمان بعد انتهاء الظرف الحالي وإحساس الناس بالأمن والطمأنينة وأن الوضع أصبح ملائماً، وقتها تدب الحياة في أوصال السياحة شيئاً فشيئاً حتى تعود إلى طبيعتها السابقة. 

وأشار نصار إلى أن الكولوني لم يحصل على تعويضات بسبب الركود السياحي، لكنه صمد وظل واقفاً على قدميه بسبب سياسة "احفظ  قرشك الأبيض ليومك الأسود". 

واعتبر أن جائحة كورونا علمتنا أكبر درس في  فرع السياحة في كيفية المواجهة والتحدي والتأقلم.  وقال: "بدنا نعيش ونتأقلم مع الوضع،  ولن نغلق أبواب الفندق مهما حصل، وإن أولوية أصحاب الفندق هي الحفاظ على تاريخ الفندق العريق والمرموق وعلى العاملين فيه".


 البحث عن تنويع مصادر الدخل 


أقر المهندس سامر نسيبة، مدير فندق الدار، بأن السياحة بدون شك تلقت ضربة كبيرة في العام الأخير نتيجة للحرب المستمرة منذ أكتوبر 2023، ما أثر بشكل بالغ وعميق على القطاع السياحي الذي يتضمن الفنادق ووكالات السياحة والنقل السياحي والمطاعم والمقاهي ومحلات التحف الشرقية (السنتواري) وأدلاء السياحة، إضافة إلى سلسلة التوريد المرتبطة بالقطاع السياحي من  محال تجارية ولحامين ووقود ومحلات صرافة  وبنوك وتأمين.. إلخ. 

وأوضح نسيبة: "بالكاد تعافينا من وباء كورونا الذي خيم قرابة سنتين ونصف حتى دهمتنا هذه الحرب، ما زاد الطين بلة، لنواجه تحدي القدرة على الصمود في ظل وضع كان  ما زال يعاني من تأثيرات الجائحة السابقة". 

وذكّر نسيبة بالعام الذهبي للسياحة عام 2019، الذي وصف بأنه أفضل عام سياحي، ما حفز  الكثير من العاملين في القطاع السياحي على الاستثمار من حيث التجديد والتحسين والتطوير وابتياع حافلات سياحية حديثة، ولكن تعاقب الحرب بعد الكورونا أحدث حالة ضعف وإنهاك في قطاع السياحة التي تنعكس على مجمل اقتصاد مدينة القدس. كما أدى الى تراجع في الاستثمار والتوسع، علماً أن السياحة في المدينة تشكل ما نسبته 40% من الاقتصاد، وهو ما يؤدي إلى تأثر وتراجع كافة القطاعات اذا تأثرت السياحة، بينما نسبة مساهمة  السياحة في الدخل القومي في إسرائيل لا تشكل أكثر من 5%، و هو ما يعني أن تأثير تراجع القطاع السياحي  في إسرائيل على الاقتصاد بشكل عام يبقى إلى حد ما محدوداً بسبب عدم الاعتماد الكبير على هذا القطاع، وتنوع المصادر الاقتصادية الأُخرى (هايتك و صناعة و زراعة.. إلخ). 

واقترح نسيبة "ضرورة أخذ العبرة والسعي إلى نوع من التنوع في مصادر الاقتصاد في القدس حتى نحد من  تأثر البنية الاقتصادية والاجتماعية كلما واجهت السياحة المصاعب". وضرب مثلاً على تنوع مصادر الدخل باستحداث قطاع الهايتك المعول عليه كثيراً للمستقبل وضرورة الاستثمار فيه. على الرغم من أهمية السياحة تاريخياً ودينياً، ولكن يجب التأقلم مع هذه المستجدات والتطورات والبحث الدائم عن مصادر دخل بديلة في قطاعات اقتصادية متنوعة.

ورأى نسيبة أن هناك معياراً معيناً بأن كل يوم نشهد فيه عنفاً وحروباً يؤدي إلى أسبوع تتعطل فيه السياحة، ما يعني أن عودة السياحة إلى طبيعتها وزخمها تحتاج إلى فترة زمنية غير قليلة قد تتجاوز العام في حال توقفت الحرب الآن. 

وأشار إلى عامل آخر أدى إلى تراجع السياحة، وهو إلغاء شركات الطيران رحلاتها إلى البلاد أسابيع طويلة، ومنع القدوم والمغادرة من المطارات.

وأكد نسيبة ضرورة تنويع مصادر السياحة من خلال التركيز على السياحة الداخلية وتعزيزها لتعويض جزء من خسارة السياحة الوافدة من الخارج، إلى جانب أهمية التعاون والشراكة الحقيقية بين القطاعين الخاص والعام فور انتهاء الحرب للترويج السليم والمناسب لمدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية كمدينة آمنة تستقبل السياحة من جميع أنحاء العالم. وهذا يتطلب الاستثمار في خطة ترويجية عالمية بالشراكة مع جميع الأطراف ذات العلاقة ومراقبة كيف يعمل الجانب الآخر. كما أشار إلى أنه يجب اعتبار القدس مدينة محاصرة تعاني من الركود السياحي والاقتصادي، ولا بد من التعامل مع وضعها الاستثنائي الصعب بطريقة خاصة في هذا المجال.


"إذا لم يتغير الوضع، فسنغلق الفندق" 


رأى رمزي قبطي مدير عام فندق السانت جورج ان الوضع  السياحي الحالي تضرر بشكل كبير خاصة بالنسبة للأسعار وغياب السياحة الوافدة. لكننا اعتمدنا جزئياً على السياحة الداخلية، خصوصا من منطقة الشمال وعلى بعض المناسبات في قاعات الفندق، وفي الوضع الراهن، لدينا نسبة جيدة من الصحفيين الأجانب وبعض الوفود الصغيرة بأسعار متدنية بسبب الحرب، ونعمل بخسارة، حيث إن خسارة إغلاق الفندق أكبر من خسارته وهو فاتح أبوابه، ولدينا 85 موظفاً، يعني 85 عائلة 30% منهم من حملة هوية الضفة لا يستطيعون الوصول إلى الفندق بسبب الحرب ووقف تصاريح العمل، ونحاول توزيع العمل على الباقين حتى يتمكنوا من إعالة أسرهم ولو بالحد الأدنى، مراعاة للظروف الاجتماعية والاقتصادية. 

وقال قبطي: إن الوضع إذا استمر في التدهور، فنحن مضطرون إلى إغلاق أبواب الفندق، ولكن إذا توقفت الحرب نأمل خلال شهر أو شهرين أن نحصل على مكاسب من شأنها سد العجز المالي المتراكم طيلة الفترة السابقة. وهذا الأمر بحاجة إلى حسبة ومعادلة وميزانية مضبوطة في التعاطي مع السياحة الداخلية واستثمار وجود مرافق حيوية في الفندق، مثل القاعات والبركة على سطح الفندق ومطعم فاخر يقدم أشهى المأكولات وأفضل الخدمات. 

وأشار إلى أن فندق السانت جورج يعتمد على السياحة الدينية، خاصة المسيحية 70% والإسلامية 30%، فيما أشار إلى أنه تم فقدان السياحة التركية بسبب التوترات في المنطقة. 

وأوضح قبطي أن فندق السانت جورج تحت إشراف شركة باديكو القابضة، ويترأسهارجل الأعمال المعروف بشار المصري، وأنه -أي رمزي قبطي-  مديرها العام في القدس. وأعرب عن أمله أن تتوقف الحرب بسبب المآسي الإنسانية التي تسببها، أما السياحة  والأعمال فلا بد أن تعود إلى حالتها الطبيعية يوماً ما. 

وأضاف: إن فندق المشتل في غزة التابع لشركة باديكو قد تم تدميره بشكل كامل. أما فندق قصر جاسر التابع لنفس الشركة في بيت لحم فهو مغلق حالياً.


خسارة الخبرات والكفاءات


قال رجل الأعمال موسى جرجوعي: إن السياحة منذ السابع من أكتوبر هي صفر كبير بسبب غياب المداخيل. واعتبر أن صمودهم ناتج عن الوجود منذ زمن طويل في القطاع السياحي وما راكموه من خبرات في هذا المجال، ما جعلهم قادرين على الصبر ومواجهة التحديات.

وأكد جرجوعي أن السياحة ترتكز على ثلاثة قطاعات، أُولاها السياحة الوافدة خاصة إلى مدينتي القدس وبيت لحم بشكل أساسي وكذلك الحافلات السياحية ومكاتب السياحة الوافدة التي لم تستقبل سوى وفود سياحية قليلة منذ أكتوبر، وهذه لا تغطي مصاريف المكاتب السياحية.

وأشار جرجوعي إلى نقطة مهمة، وهي خسارة الخبرات والكفاءات التي يكتسبها الموظفون الذين لا نستطيع الحفاظ عليهم، حيث إنهم اضطروا للبحث عن وظائف أخرى في مجالات مختلفة.  وأوضح ان هناك ما نسبته 50% من القوى العاملة في القدس بصورة مباشرة أو غير مباشرة أفرزت شريحة من المجتمع بدون أشغال، وخلقت نوعاً من البطالة نتيجة تراجع السياحة بسبب الأحداث الحالية المستمرة. 

ولفت إلى أن أكبر مشكلة تواجه فنادق القدس هي استمرار دفع الضرائب، ومنها ضريبة الأرنونا، بالرغم من تعطل الفنادق وإغلاق بعضها، إضافة إلى مصاريفها الثابتة من كهرباء وماء وبدل إيجارات، ما يشكل نزيفاً يجبرنا لتحويل الفندق إلى خدمات أُخرى، وهذا يؤدي إلى خسارة كبيرة في الغرف الفندقية مستقبلاً، ما يضطر السياح إلى التوجه إلى الفنادق الإسرائيلية. 

وذكر أن الحافلات السياحية بدورها (في معظمها حديثة) عرضة للتلف والاستهلاك بسبب توقفها فترات طويلة، بحيث إن قيمة الاستهلاك تصل إلى 20% كل سنة، ما يكبد أصحابها أموالاً طائلة ويضطرهم إلى بيعها بنصف السعر بسبب الخسارة اليومية الكاملة وبعضهم يلجأ الى تحويلها لسفريات لنقل تلاميذ المدارس! فهذا القطاع يتعرض إلى خطر الإفلاس والدمار.

وشدد جرجوعي على أن "أصحاب محلات التحف الشرقية (السوفنيير)، خاصة في البلدة القديمة من القدس، يعانون الأمرين بسبب اعتمادهم على الدخل من السياحة، وأن أكثر من 50% من هذه المحلات مهددة بخطر الإغلاق بسبب زيادة الأعباء المالية عليهم والتفكير بتغيير نوع المهنة، وهذا شيء خطير، فالتحف الشرقية ذات الطابع الفلسطيني هي جزء من هويتنا ورأسمالنا الوطني". 

وألمح إلى أنه "إذا طال هذا الوضع غير الطبيعي، فمن الصعب الاستمرار فلو كان لدينا بير نفط لنضب!".

وتوقع أنه في حال نهاية الحرب فإن انتعاش السياحة يمكن أن يبدأ في شهري أكتوبر ونوفمبر من عام 2025. وأهاب بالمرجعيات المقدسية ذات العلاقة "العمل على المساهمة في دعم القطاع السياحي، خاصة بتوفير رواتب الموظفين على الأقل لمدة شهرين للحفاظ على هذه الشريحة التي تمر في ظروف معيشية صعبة، فمن الضروري أن يكون هناك جهات تتحمل معنا بعض الأعباء في القدس".


تأثير جدار الفصل وخطط البلدية على السياحة بالقدس


قال رائد سعادة، رئيس التجمع السياحي المقدسي وفندق جروسالم: "ضاق الخناق على الفنادق الفلسطينية في القدس، فالجدار يحرم المدينة من أسواقها الطبيعية، وإلغاء الطيران يحرم القدس من دخل السياحة، وهو اعتمادها الرئيسي، كما أن خطط بلدية الاحتلال بتوسيع رخص البناء في الضواحي كان لها الأثر غير المباشر في تفريغ البلدة القديمة ومحيطها من الناس ومن حجم الطلب على مطاعم المركز وعلى فنادقه وعلى دكاكينه ومؤسساته، طبعاً عدا مجموعة أُخرى من الممارسات التي لم تكن في صالح السياحة ولا الحركة التجارية بشكل عام". 

وأضاف: "في سنوات ٢٠٠٠ الأولى وبسبب تأزم الوضع السياسي أغلق نحو عشرين فندقاً أبوابه، وأغلبها انتهى أمره إلى الأبد، واليوم تواجه القدس فترة أصعب وتحدياً أكبر في الحفاظ على مؤسساتها السياحية والتجارية والثقافية والتعليمية". 

وتابع سعادة: "لا بد أن نذكر أن الحركة الداخلية من مناطق ٤٨ والتوجه العام لدى المقدسيين باتجاه البلدة القديمة ومحيطها لهما الأثر الأكبر، والأمل الوحيد في الحفاظ على الموروث السياحي والتجاري الفلسطيني، وعليه فإننا كفنادق ندعو أهل البلد بالدرجة الأولى لاستخدام الخدمات المقدسية قدر الإمكان، وتنظيم البرامج العائلية والمجتمعية في البلدة القديمة ومحيطها لحماية هذا الموروث من الاندثار". 

وقال سعادة: "كما نعتقد أن التعاون مع الأردن في الجانب السياحي قد يكون له من الوزن ما يحمي المؤسسة الفندقية الفلسطينية من الاندثار بشكل لا رجعة فيه. فالسياحة القادمة عن طريق الأردن، خاصة السياحة الإسلامية وزيارة المسجد الأقصى، ستحمي القدس كما حمتها خلال العشرين سنه الماضية".


شلل تجاري وركود اقتصادي في أسواق المدينة


 يقول المستشار السياحي طوني خشرم: "نحن بلد سياحي يعتمد على السياحة الوافدة والداخلية، وفي الوضع الطبيعي تتدفق إلى بلدنا السياحة الوافدة بأعداد كبيرة، فالسياحة لها دور كبير في مختلف مجالات الحياة. وكل سائح يزور بلدنا هو في الحقيقة سفير ينقل المعلومات الإيجابية عن البلد في دولته ومجتمعه ويتحدث عن المقصد السياحي الفلسطيني وتاريخ بلادنا. كما أن الأهمية الاقتصادية للسياحة غنية عن التعريف".

ويرى خشرم أنه منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023  توقفت معظم الخدمات السياحية في القدس، واختفت السياحة الوافدة، أما الداخلية فهي قليلة جداً، والعائدات صفر تربيع. وأشار إلى أن القدس وبيت لحم وأريحا تشكل عصب الاقتصاد وبدون سياحة الوضع صعب، ومزودو الخدمات السياحية من فنادق وبيوت ضيافة وأدلاء ومرشدين سياحيين ومطاعم وحافلات وكل الدائرة الاقتصادية المحيطة بالسياحة تعطلت، وتوقفت الإيرادات، ما ترك تداعيات تمثلت في أزمات اجتماعية و"تفقير" بشكل أكبر وزيادة البطالة ومساس بالإرث الحضاري الإسلامي والمسيحي لأمتنا العربية، إلى جانب شلل تجاري وركود اقتصادي وتمزق في النسيج الاجتماعي الذي ظهر في الهجرة القسرية لبعض العائلات بحثاً عن لقمة العيش. 

وأشار خشرم إلى بعص مظاهر تراجع السياحة من إلغاء الحجوزات في الفنادق ومكاتب السياحة الوافدة وإغلاق المطارات للعام المقبل، وهذا يعني أنه لن تعود السياحة قبل الصيف المقبل، وتحديداً في أشهر أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني من العام 2025 في حال تغير الأوضاع إلى الأفضل. وهذا يعني خسارة سنتين كاملتين 24 و25 من دون سياحة. 

وأكد خشرم من جهة أُخرى مقولة "السياحة أول ما تتضرر وآخر ما تتعافى"، وذلك بسبب كمّ الالتزامات من تأمينات وقروض مصرفية ورسوم طيران وأوضاع اقتصادية وسياسية صعبة ومعقدة وغياب القطاع العام عن الدعم والمساعدة.

فمَن يحمي السياحة في القدس من الانهيار وهي السياج الحامي للاقتصاد الوطني؟ سؤال برسم الإجابة.

فلسطين

السّبت 16 نوفمبر 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون منازل ويحرقون مركبات في بيت فوريك شرق نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم

هاجم مستعمرون، اليوم السبت، منازل في بلدة بيت فوريك شرق نابلس، وأحرقوا ثلاث مركبات.


وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من المستعمرين هاجموا منازل على أطراف حي الضباط في بيت فوريك، بعض منها قيد الانشاء، وأضرموا النيران في المركبات الثلاث، ما أدى إلى احتراقها بالكامل.

عربي ودولي

السّبت 16 نوفمبر 2024 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال ينفذ موجة من القصف الجوي على ضاحية بيروت الجنوبية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال وكالة أنباء لبنان، السبت، إن الجيش الإسرائيلي نفذ غارة عنيفة على حارة حريك بضاحية بيروت الجنوبية.


وكان جيش الاحتلال، قد وجّه السبت، إنذارا إلى سكان مبانٍ في حارة حريك بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت بإخلائها “فورا” تمهيدا لقصفها.وقال متحدث الجيش أفيخاي أدرعي، على منصة “إكس”، مرفقا خرائط تم الإشارة فيها على مبانٍ باللون الأحمر، “إلى جميع السكان المتواجدين في منطقة الضاحية الجنوبية، وتحديدا في المباني المحددة في الخرائط المرفقة والمباني المجاورة لها في حارة حريك”.


وزعم أن أهالي تلك المنطقة “موجودون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله، حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع بقوة على المدى الزمني القريب”.وأضاف: “من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم، عليكم إخلاء هذه المباني وتلك المجاورة لها فورا، والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر”.


والجمعة، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ 4 موجات من الغارات في ضاحية بيروت الجنوبية، مدعيا أنه استهدف “مقرات قيادة ومستودعات أسلحة ومقرات وبنى إرهابية”


(الأناضول)


فلسطين

السّبت 16 نوفمبر 2024 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن الحرب والسلام

نيويورك - "القدس" دوت كوم

 يعقد مجلس الأمن الدولي، بعد غد الاثنين، جلسة إحاطة في إطار بند جدول الأعمال "الوضع في الشرق الأوسط"، بعنوان "إنهاء الحرب وتأمين السلام الدائم" برئاسة وزير خارجية المملكة المتحدة ديفيد لامي.


ويستمع المجلس الى إحاطة من المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند.


وأعدت المملكة المتحدة، التي ترأس المجلس لهذا الشهر، مذكرة مفاهيمية لجلسة يوم الاثنين، والتي تنص على أن إنهاء الحرب في قطاع غزة، ولبنان، والتركيز على ضمان تهدئة إقليمية أوسع نطاقا من خلال وقف الصراع.


ووفقا للمذكرة المفاهيمية، فإن الجلسة توفر فرصة للتفكير في الكيفية التي يمكن بها للمجلس "ضخ زخم متجدد في الجهود الرامية إلى إنهاء الصراعات في المنطقة، ولمناقشة كيف يمكن أن يمثل نهاية الصراع نقطة تحول من شأنها أن تضع المنطقة على الطريق نحو مستقبل مستقر وآمن على أساس حل الدولتين".

منوعات

السّبت 16 نوفمبر 2024 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

صحيفة: اختراق شركة اتصالات أميركية بعملية تجسس صينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - الحرة

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الجمعة عن مصادر مطلعة قولها إن شبكة "تي موبايل يو إس" التابعة لمجموعة "تي موبايل" كانت من بين الأنظمة التي تعرضت للاختراق في عملية تجسس إلكتروني صينية مدمرة تمكنت من الدخول إلى شركات اتصالات أميركية ودولية متعددة.


وأضافت الصحيفة أن متسللين مرتبطين بوكالة استخبارات صينية تمكنوا من اختراق "تي موبايل" في إطار حملة استمرت شهورا للتجسس على اتصالات الهواتف المحمولة لأهداف استخباراتية عالية القيمة، دون أن تحدد توقيت وقوع الهجوم.

وقال متحدث باسم الشركة لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني "تراقب شركة تي موبايل عن كثب هذا الهجوم الذي شمل الصناعة على نطاق واسع".


وأضاف "في هذا الوقت، لم تتأثر أنظمة وبيانات تي موبايل بأي شكل كبير، وليس لدينا دليل على التأثيرات على معلومات العملاء".


ولم يتضح ما إذا كانت هناك معلومات، إن وجدت، تم أخذها بشأن مكالمات عملاء "تي موبايل" وسجلات الاتصالات، وفقا لتقرير وول ستريت جورنال.


والأربعاء، قال مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة مراقبة الإنترنت الأميركية إن متسللين مرتبطين بالصين اعترضوا بيانات مراقبة مخصصة لوكالات إنفاذ القانون الأميركية بعد اختراق عدد غير محدد من شركات الاتصالات.

كانت بكين قد نفت في وقت سابق اتهامات الحكومة الأمريكية وغيرها من الجهات بأنها استخدمت متسللين لاختراق أنظمة حاسوب أجنبية.


عربي ودولي

السّبت 16 نوفمبر 2024 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

ديمقراطيان بمجلس الشيوخ الأميركي يطلبان التحقيق باتصالات مزعومة بين ماسك وروسيا

رام الله - "القدس" دوت كوم - الحرة

طالب عضوان ديمقراطيان كبيران بمجلس الشيوخ الأميركي، وزارة الدفاع "البنتاغون"، وأجهزة إنفاذ القانون، بإجراء تحقيق في تقارير تفيد بأن الملياردير إيلون ماسك "أجرى مكالمات متعددة مع مسؤولين روس، من بينهم الرئيس فلاديمير بوتين"، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وفقا لرسالة اطعلت عليها وكالة "رويترز".


ويشرف ماسك، الذي عينه الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب في منصب حكومي كبير، على عقود لوزارة الدفاع والمخابرات تقدر بمليارات الدولارات، بصفته الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" للفضاء والطيران.


وقالت السناتور جين شاهين، وهي عضو كبير في لجنة العلاقات الخارجية، وجاك ريد، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، لوزير العدل ميريك غارلاند، والمفتش العام لوزارة الدفاع، إن "ضلوع ماسك في برامج (سبيس إكس) تلك يجب أن يخضع للتحقيق، لاحتمال المنع والاستبعاد من عقود وامتيازات معينة" بعد تقارير صدرت في أكتوبر عن محادثاته مع مسؤولين روس.


وذكرا في رسالة مشتركة مؤرخة الجمعة: "هذه العلاقات بين خصم معروف للولايات المتحدة والسيد ماسك، المستفيد من تمويل للحكومة الأميركية بمليارات الدولارات، تطرح أسئلة خطيرة بشأن مصداقية السيد ماسك كمتعاقد حكومي ومطلع على معلومات سرية".ودعا العديد من المشرعين الديمقراطيين علنا إلى إجراء تحقيق في "اتصالات ماسك مع موسكو"، منذ تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الشهر الماضي بشأن الاتصال المزعوم، لكن الرسالة الموجهة إلى المسؤولين الأميركيين الذين يمكنهم الأمر بإجراء مثل هذا التحقيق، لم يُعلن عنها من قبل.


ودعوة شاهين وريد لإجراء تحقيق اتحادي هي محاولة بعيدة المنال، إذ يستعد ترامب للعودة إلى البيت الأبيض بدعم من ماسك، الذي أنفق أكثر من 119 مليون دولار على حملة ترامب الانتخابية. وعينه ترامب رئيسا مشاركا لوزارة كفاءة الحكومة في الإدارة الجديدة.


ولم ترد شركة "سبيس إكس" وماسك والبنتاغون حتى الآن على طلبات للتعليق من رويترز. كما لم يتسن للوكالة الحصول على تعليق حتى الآن من وزارة العدل.


اتصالات قديمة


ظهرت تقارير عن اتصال ماسك بالمسؤولين الروس في عام 2022، عندما قال الخبير السياسي إيان بريمير، رئيس شركة الاستشارات "أوراسيا غروب"، إن ماسك "أخبره بأنه تحدث إلى بوتين عن حرب أوكرانيا والخط الأحمر لروسيا لاستخدام الأسلحة النووية". 


ونفى ماسك ادعاء بريمير، وقال إنه "تحدث إلى بوتين قبل 18 شهرا، فقط بشأن الفضاء".


والشهر الماضي، ذكرت "وول ستريت جورنال"، نقلا عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين وروس لم تذكر أسماءهم، أن ماسك "أجرى محادثات متعددة مع مسؤولين روس، بينهم بوتين وسيرغي كيريينكو، النائب الأول لكبير موظفي الرئاسة".


وقال ريد وشاهين في الرسالة، إنه "من المثير للقلق للغاية" أن ماسك أجرى محادثات مع كيريينكو.


واتهمت وزارة العدل الأميركية كيريينكو هذا العام مع مسؤولين روس آخرين بقيادة حملة دعائية مدعومة بالذكاء الاصطناعي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، التابعة لماسك، ومواقع أخرى، للترويج للمصالح الروسية والتأثير على الناخبين قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية.

المصدر: قناة الحرة

أقلام وأراء

السّبت 16 نوفمبر 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

هاكابي.. رابعة الأثافي!

د. ابراهيم ملحم

رئيس التحرير



 لم يكن ينقص القضية الفلسطينية بعد الثلاثي نتنياهو وسموتريتش وبن غفير سوى أن ينضم إليهم القادم إلى تل أبيب من وراء البحار مايك هاكابي، باعتباره سفيراً مرشحاً لواشنطن في إسرائيل.

هاكابي أصبح رابعة الأثافي بعد أن جاء بما لم يستطعه الأوائل في العشق الممنوع لإسرائيل، فهو ينكر وجود احتلال، وينكر وجود شعبٍ يعاني تحته.

وإذا كان الخليل يُعرَف بمن يُخالل، كما ورد في الحديث الشريف: "المرء على دين خليله"، فلا عجب إذن أن يكون هكابي هو الجناح الأيمن في فريق ترمب، الذي يرتدي قميص المكابي بعد أن عاد إلى السلطة من جديد، لتعويض النقص، واستدراك الفوات في تنفيذ "الصفقة" المتوقع أن يُعيد النفخ فيها ليبعثها من مرقدها.

سبق هاكابي سفيرٌ توراتيّ الهوى، وأُخرى رفعت كعبها العالي في مجلس الأمن، ومدير مخابرات تجاوز تطرفُه "الشاباك"، بيد أنهم جميعاً باتوا من الماضي، وأما القضية الفلسطينية فقد حصدت المزيد من الاعترافات في المؤسسات والهيئات الأُممية.

 إنّ الوقت من دم، وإنّ شهية الأعداء انفتحت على المزيد من الوعيد بالقتل والتهجير وإنكار الوجود، مستفيدين من التفرد وسوء  التقدير و"التفحيط السياسي"، إنْ في "مقامرة الطوفان" أو في" سلام الشجعان"، فمَن يخطط للهجوم عليه أن يحسب حساب الدفاع، وأن لا يترك مرماه مفتوحاً لضرباتٍ مرتدة، ولا جمهوره مكشوفاً يبكي دماً من "مرارة النصر المؤزر"!

لقد شهدت حقب التاريخ على دولٍ لم تكن تغيب عنها الشمس، حتى غابت، وحضاراتٍ سادت ثم بادت.


أوقِفوا حرب الإبادة الآن..!

عربي ودولي

السّبت 16 نوفمبر 2024 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

غارات إسرائيلية على لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

هاجمت طائرات إسرائيلية، فجر وصباح السبت، عدة مناطق من لبنان.


وذكرت مصادر لبنانية، أن الطائرات الإسرائيلية قصفت بلدة لبايا في منطقة البقاع الغربي شرقي البلاد.


وفي الجنوب، قصفت قرى ديرقانون ورأس العين وشمع ومجدل زون وعين بعال وعيتيت وباتوليه، ومناطق أخرى.


ولم يبلغ عن وقوع ضحايا في هذا العدوان.

فلسطين

السّبت 16 نوفمبر 2024 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعترض صاروخًا و4 مسيرات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، اعتراضه صاروخاً أطلق فيما يبدو من اليمن أو العراق، باتجاه مدينة إيلات.


وأوضح جيش الاحتلال أنه اعترض الصاروخ عند الساعة السادسة صباحاً، قبيل دخوله أجواء إيلات.


كما أعلن اعتراضه طائرتين مسيرتين قادمتين من لبنان وذلك عند السابعة من صباح اليوم، كما اعترض لاحقًا بعد ساعة مسيرتين أخريتين.

فلسطين

السّبت 16 نوفمبر 2024 7:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل حربه على قطاع غزة مخلفًا مزيدًا من الشهداء والجرحى

غزة - "القدس" دوت كوم

تتواصل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، مخلفةً مزيدًا من الشهداء والجرحى نتيجة سلسلة من الغارات المتفرقة.


واستشهد وأصيب العديد من المواطنين في قصف طال حي الجنينة ومنطقة خربة العدس في شمال غرب رفح.


كما استشهد وأصيب عدد آخر في قصف إسرائيلي طال منزلاً لعائلة سمارة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.


فيما استشهد 3 مواطنين على الأقل نتيجة قصف مجموعة من المواطنين في محيط مسجد مصعب بن عمير في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.


وهاجمت طائرات حربية إسرائيلية العديد من الأهداف في مناطق متفرقة من القطاع، فيما قصفت المدفعية مناطق واسعة أيضًا.


كما نفذت قوات الاحتلال سلسلة من عمليات نسف المنازل والمباني في مخيم جباليا وشمال مخيم النصيرات، وشمال غرب مدينة رفح.

فلسطين

السّبت 16 نوفمبر 2024 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقالات واقتحامات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح السبت، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


واعتقل الشاب عبد الرحمن السايح بعد اقتحام قوات الاحتلال لمنزله في البلدة القديمة من نابلس.


وتعرضت قوات الاحتلال لإطلاق نار خلال اقتحامها المنطقة.


كما اعتقلت شاباً من مخيم العرب شمال الخليل خلال حملة مداهمات في المخيم.


فيما اقتحمت قوات الاحتلال مناطق مختلفة منها قرى في نابلس ورام الله وكذلك في طولكرم ومحيطها.

فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 10:28 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: إسرائيل سمحت بإجلاء ربع المرضى فقط من غزة

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن إسرائيل سمحت بإجلاء ربع المرضى فقط من غزة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والبالغ عددهم الإجمالي 21 ألفًا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، حيث أشار إلى أن منظمة الصحة العالمية وشركاؤها نفذوا عملية إخلاء طبي لـ8 أطفال ومرافقيهم، الأربعاء الماضي، من غزة إلى الأردن.

وأوضح دوجاريك، أن هؤلاء الأطفال سيُنقلون إلى الولايات المتحدة بعد خضوعهم لرعاية خاصة في الأردن.

وأفاد بأن إسرائيل سمحت بإجلاء 25% فقط من أصل 21 ألف مريض في غزة.

وشدد دوجاريك على ضرورة إنشاء "ممرات إخلاء" من أجل الإخلاء الآمن وفي الوقت المناسب للأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج خاص.

فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

القسام تقتل 4 جنود وتدمر آليات عسكرية إسرائيلية

علنت كتائب الشهيد عز الدين القسام-الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تنفيذ 5 عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، أبرزها الإجهاز على 3 جنود إسرائيليين، وقنص رابع، واستهداف 3 دبابات وجرافة عسكرية.


وأوضحت أن مقاتليها أجهزوا على 3 جنود إسرائيليين من المسافة صفر في محيط دوار عباس كيلاني في مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.


وأضافت كتائب القسام أنها قنصت جنديا آخر في المنطقة نفسها.

كما أعلنت القسام -في بيانين منفصلين- عن استهداف مقاتليها دبابتين إسرائيليتين من طراز "ميركافا 4″ وجرافة عسكرية من نوع "دي 9" بقذيفتي "الياسين 105" في بيت لاهيا.

وغرب مخيم جباليا شمالي القطاع، وتحديدا في شارع دواس، أعلنت كتائب القسام استهداف دبابة "ميركافا 4" بعبوة "شواظ".

فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة العدل تطلق المنصة الإلكترونية للمشاورات العامة "منصة التشريع"

أطلقت وزارة العدل، اليوم الجمعة، المنصة الإلكترونية للمشاورات العامة "منصة التشريع" الأولى من نوعها في فلسطين، بعد فترة تجريبية، وذلك انطلاقا من مسؤولية الوزارة في تعزيز النزاهة والشفافية في العملية التشريعية وزيادة ثقة المواطن بالحكومة، ومساهمةً في مسيرة التحول الرقمي للحكومة.


وقالت الوزارة في بيان، إنها تهدف من إطلاق هذه المنصة إلى خلق مشاركة مجتمعية من الفئات كافة من مواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص، وذلك في عملية صنع وإعداد التشريعات والسياسات التي تعمل عليها الحكومة قبل إقرارها، وذلك من خلال مشاركة آرائهم وأفكارهم باستخدام الوسائل التكنولوجية والتقنية وتطويعها لخدمة هذا الغرض.

ورحبت الوزارة بتلقي التعليقات والملاحظات القانونية عبر "منصة التشريع" على عدد من مشاريع التشريعات المنشورة، حيث بالإمكان الاطلاع على عمل المنصة من خلال الرابط التالي: https://econsultation.moj.pna.ps/#/speakup/main.

عربي ودولي

الجمعة 15 نوفمبر 2024 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

بري: أحد شروط المقترح الأميركي لوقف إطلاق النار غير مقبول لدينا

قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إن المقترح الأميركي حول وقف إطلاق النار ينص على تشكيل لجنة تضم دولا غربية للإشراف على تنفيذ القرار الأممي رقم 1701، مؤكدا أن هذا غير مقبول لبنانيا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية.


وأضاف بري أن المقترح الأميركي حول وقف إطلاق النار لا يتضمن أي نص يسمح بحرية عمل الجيش الإسرائيلي في لبنان حال الاشتباه بوجود تهديد، كما تطالب تل أبيب.


كما أكد أن تضمين أي بند يسمح بحرية عمل الجيش الإسرائيلي في لبنان "أمر غير مقبول، ولا يمكن حتى فتح نقاش بشأنه لأنه مساس بسيادة لبنان".

فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: الاحتلال ماض في إزالة حي البستان في سلوان

حذّرت وزارة شؤون القدس من أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ماضية وبصورة متسارعة في إزالة حي البستان في سلوان بالقدس المحتلة. 

وأشارت الوزارة في بيان صدر عنها، مساء اليوم الجمعة، إلى التصاعد الكبير في عمليات الهدم في المدينة ككل منذ بداية العام الجاري وفي حي البستان على وجه الخصوص. 

وقالت إن سلطات الاحتلال هدمت أكثر من 183 مبنى بالقدس الشرقية منذ بداية العام الجاري بينها 33 في بلدة سلوان وحدها، حيث كانت عمليات الهدم الأكبر من نصيب حي البستان. 

وحذّرت من أن تصعيد عمليات الهدم في حي البستان إنما يشير إلى أن الاحتلال عازم على شطب الحي من الخارطة لصالح إقامة حديقة توراتية على أنقاضه في عملية ترقى إلى التطهير العرقي وجريمة الحرب. وذكرت الوزارة أن بلدية الاحتلال هدمت 3 مباني في الحي يوم الأربعاء الماضي بعد عدة أيام من هدم 3 مباني أخرى تضم 7 شقق سكنية. 

وقالت: "تنضم هذه إلى العديد من المنازل التي تم هدمها في الحي منذ بداية العام الجاري والسنوات التي سبقته، فيما تلقت العديد من العائلات مؤخرا إخطارات بالهدم الوشيك لمنازلهم". 

وأضافت: "بلدية الاحتلال لا تخجل حتى من الإعلان صراحة عبر تصريحاتها بأنها تريد إزالة حي البستان لإقامة حديقة توراتية على أنقاضه". 

وتابعت: "تريد بلدية الاحتلال إزالة الحي على الرغم من أنه موجود أصلا منذ ما قبل الاحتلال نفسه". وأشارت الوزارة إلى العديد من اللقاءات الرسمية التي عقدتها مع القناصل وممثلي البعثات الدبلوماسية العاملة في فلسطين لاطلاعهم على خطورة الأوضاع في القدس وعلى التصاعد الكبير في عمليات هدم منازل المقدسيين خلال العدوان الإسرائيلي الشامل والمتواصل على شعبنا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ودعت وزارة شؤون القدس المجتمع الدولي لسرعة التدخل لوقف مجزرة هدم المنازل في القدس بشكل عام وحي البستان على وجه التحديد. 

وقالت: "نرحب بالعديد من البيانات التي صدرت عن أطراف دولية بما فيها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ضد عمليات الهدم، وبخاصة في حي البستان، ولكن مطلوب أيضا من حكومات هذه الدول التدخل الفاعل لدى إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لوقف عمليات هدم منازل الفلسطينيين".

فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع عاملين من جنين وطوباس في ورشة بناء في طمرة

لقي عاملان من محافظتي جنين وطوباس والأغوار الشمالية مصرعهما، اليوم الجمعة، إثر انهيار جدار خلال عملهما في ورشة بناء بمدينة طمرة داخل أراضي الـ48.

وأفادت مصادر محلية، بمصرع الشاب حمزة موفق نجم من قرية سيريس جنوب جنين، والفتى إبراهيم هيثم صوافطة من طوباس، بعد أن وقع عليهما جدار اسمنتي خلال عملهما في ورشة بناء في مدينة طمرة.

يذكر أن عدد ضحايا حوادث العمل داخل أراضي الـ48 بلغ منذ مطلع العام الجاري 2024 ولغاية اليوم، 63 ضحية غالبيتهم من العمال الفلسطينيين والأجانب

عربي ودولي

الجمعة 15 نوفمبر 2024 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة شهداء و9 جرحى في غارة إسرائيلية على صور

استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون، مساء اليوم الجمعة، في غارة شنتها مسيّرة إسرائيلية على منطقة سكنية في مدينة صور جنوب لبنان.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، باستشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 9 آخرين، في غارة شنتها مسيّرة إسرائيلية على ضاحية المساكن الشعبية في صور، مشيرةً إلى أن الغارة تسببت أيضا بأضرار جسيمة في المباني والبنية التحتية.


ولفتت الوكالة إلى أن عناصر الإسعاف والدفاع المدني تواصل بمؤازرة الجيش عمليات البحث عن مفقودين في الموقع المستهدف

فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

11 شهيدا وعشرات الجرحى في غارات الاحتلال على غزة ورفح

استشهد 11 مواطنا وأصيب آخرون، مساء اليوم الجمعة، في قصف من طائرات الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته على شمال وجنوب قطاع غزة.

وأفادت الوكالة اارسمية "وفا" باستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين في قصف الاحتلال حي الكرامة شمال مدينة غزة، وباستشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخرين في قصف الاحتلال منزلا في حي الزيتون جنوب شرق المدينة.

وأضاف أن قوات الاحتلال أعدمت شابا بالرصاص أثناء محاولته النزوح من شمال غزة إلى وسط القطاع، حيث أطلق الرصاص صوبه ومنعت طواقم الإسعاف الاقتراب منه وتركته ينزف إلى أن ارتقى، قبل أن يسمحوا بانتشال جثمانه، حيث نقل إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.

وفي جنوب القطاع، انتشل مواطنون وطواقم الإسعاف والإنقاذ، جثامين أربعة شهداء ارتقوا في غارات الاحتلال على مناطق متفرقة شرق مدينة رفح.

وأفادت مصادر طبية بارتفاع عدد الشهداء في القطاع منذ فجر اليوم إلى 37 شهيدا على الأقل.

وقصفت طائرات الاحتلال ومدفعيته بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، وأحياء الكرامة والصبرة وتل الهوا والرمال والزيتون في مدينة غزة، وحي الشابورة وسط رفح جنوب القطاع.

وأقدمت قوات الاحتلال على نسف عدد من المباني السكنية غرب مخيم جباليا شمال القطاع.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 43,764 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 103,490 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

المؤتمر الوطني الشعبي للقدس: شعبنا وقيادته ماضون في مسيرة النضال حتى تحقيق اهدافنا الوطنية المشروعة


اكدت الامانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، ان ذكرى اعلان الاستقلال تأي هذا العام وسط مرحلة استثنائية تتعرض فيها القضية الفلسطينية لعملية تصفية ممنهجة على ايدي اركان حكومة اليمين الديني المتطرف في اسرائيل . 


وقالت الامانة العامة في بيان لها بهذه المناسبة اصدرته اليوم الجمعة ، ان اسرائيل قبرت على مدى السنوات الماضية كل المبادرات الدولية والعربية والفلسطينية لاحلال السلام في المنطقة وتحقيق الامن والاستقرار لكافة شعوبها ، مشددة على ان دولة الاحتلال استبدلت الحل السياسي بالقوة العسكرية الغاشمة لفرض حل على طريقتها الخاصة يضمن منع اقامة دولة فلسطينية ذات سيادة في حدود الرابع من حزيران عام ٦٧ . 


واضافت : حكومة اليمين الديني المتطرف بقيادة نتنياهو وسموتريتش وبن غفير، اعدت حاليا ما اسمته بخرائط ضم الضفة الغربية الى اسرائيل وهو ما يعني شطب اتفاق اوسلو بالكامل واعادة الحكم العسكري للاراضي الفلسطينية واخضاعها للقوانين الاسرائيلية وحصر السلطة الوطنية في كانتونات مجزأة لمنع بسط سيادتها عليها وبالتالي قتل حل الدولتين الذي دعت اليه الولايات المتحدة الاميركية على وجه الخصوص ودعمه الغرب والعرب والمسلمين ووافق عليه الشعب الفلسطيني وقيادته . 


ورغم ذلك اكدت الامانة العامة ان شعبنا وقياته ماضون في نضالهم الوطني حتى تحقيق طموحاتنا وامالنا بالحرية والعودة والاستقلال طال الزمان ام قصر ، مشددة على ان تكتيكات المرحلة لا يمكن لها ان تنتهك الاستراتيجية الوطنية القائمة على استمرار الصمود والثبات على الحقوق الوطنية المشروعة حتى استرجاعها كاملة غير منقوصة . 


ودعت الامانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس ، الى تمتين الجبهة الداخلية واستعادة الوحدة الوطنية كي يتسنى لنا مواجهة هذه المرحلة شديدة الخطورة التي تقف فيها القضية الوطنية على مفترق طرق، مشددة على ان المصلحة الوطنية العليا تتطلب ان نكون جبهة مترابطة امام كتلة استعمارية تسعى لبسط سيطرتها ليس على ما تبقى من اراض فلسطينية فحسب بل وعلى دول الجوار ايضا.


 ووجهت الامانة العامة في هذه الذكرى، التحية لكل احرار وشرفاء العالم الذين يقفون الى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية والسياسية المشروعة، مؤكدة ان هذا الدعم يعطي الشعب الفلسطيني الامل في تحقيق امانيه وتطلعاته  العادلة .

عربي ودولي

الجمعة 15 نوفمبر 2024 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

الهجوم الإسرائيلي الأخير في إيران دمّر منشأة شملت "أنشطة بحثية على سلاح نووي"

وكالات

دمرت إسرائيل خلال هجومها في إيران، في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، منشأة بارشن العسكرية التي تبعد حوالي 30 كيلومترا عن طهران، بادعاء أنه جرت فيها في السنة الأخيرة "أنشطة بحثية سرية للغاية في موضوع السلاح النووي"، بحسب ثلاثة مسؤولين أميركيين ومسؤولين إسرائيليين حالي وسابق، نقل عنهم تقرير للصحافي باراك رافيد في موقعي "أكسيوس" الأميركي و"واللا" الإسرائيلي اليوم، الجمعة.


واعتبر المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون أن الهجوم استهدف بشكل شديد الجهود الإيرانية في السنة الأخيرة من أجل استئناف الأبحاث في موضوع السلاح النووي.


وقال المسؤول الإسرائيلي السابق الذي أحيط علما بشأن الهجوم إنه تم تدمير جهاز تكنولوجي متطور يستخدم في تصميم المادة المتفجرة التي تغلف اليورانيوم في منشأة نووية وضروري من أجل تنفيذ انفجار نووي.


وأحد أهداف الهجوم في إيران كان منشأة "طالقان 2" داخل منشأة بارشن. ونشر معهد العلوم والأمن الدولي صورة واضحة بعد الهجوم الإسرائيلي، أظهرت أن منشأة "طالقان 2" تدمرت بالكامل.


وحسب المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين، فإن الأنشطة التي جرت في هذه المنشأة كانت جزءا من خطوات قام بها مسؤولون في الحكومة الإيرانية للقيام بأنشطة بحثية تستخدم في تطوير سلاح نووي، بحيث يكون بالإمكان أيضا استعراضها أنها ضرورية لأهداف مدنية.


وقال مسؤول أميركي "إنهم أجروا أنشطة علمية بالإمكان وضعها على الأرض لصنع سلاح نووي. وهذا كان أمرا سريا للغاية. وعلم بذلك قسم قليل من الحكومة الإيرانية، لكن معظم الحكومة الإيرانية لم تعلم بذلك".


ورصدت الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية "الأنشطة المشبوهة" في بداية العام الحالي. ونفذ العلماء الإيرانيون في المنشأة نماذج محوسبة، وأبحاثا في علم المعادن وأبحاثا في المواد المتفجرة التي بالإمكان استخدامها من أجل تطوير سلاح نووي.


وحذر مسؤولون في البيت الأبيض الإيرانيين، خلال محادثات مباشرة في حزيران/يونيو الماضي، من الاستمرار في "أنشطة البحث المشبوهة".


وقال مسؤول أميركي إنه في الأشهر التي سبقت الهجوم الإسرائيلي ساد قلق حيال هذه الأنشطة الإيرانية، وأن هذا القلق دفع مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية إلى تغيير تقديره حيال البرنامج النووي الإيراني، وبموجبه أن إيران لا تطور سلاحا نوويا.


ووضعت إسرائيل هذه المنشأة بين أهداف هجومها، رغم أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعدم مهاجمة منشآت نووية من أجل منع نشوب حرب مع إيران.


وأشار التقرير إلى أن منشأة "طالقان 2" لم تكن جزءا من البرنامج النووي الإيراني المعلن، ولذلك لم يكن بإمكان إيران الاعتراف بوجوده.


وقال مسؤول أميركي إن "الهجوم كان رسالة ليست خفية جدا إلى إيران بأن لإسرائيل قدرة كبيرة على الوصول إلى ما يحدث داخل المؤسسة الأمنية الإيرانية، حتى عندما تكون هذه أمورا سرية وكانت معروفة لمجموعة صغيرة جدا من الأشخاص في الحكومة الإيرانية".

عربي ودولي

الجمعة 15 نوفمبر 2024 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس البرلمان العربي: إقامة الدولة الفلسطينية حق أصيل ومشروع للشعب الفلسطيني


 

دعا معالي محمد أحمد اليماحي رئيس البرلمان العربي، بمناسبة الذكرى الـ36 لإعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى توفير كافة أشكال الدعم السياسي والدبلوماسي والحماية الدولية للشعب الفلسطيني، في ظل الوضع المأساوي الذي يعيشه نتيجة استمرار الاحتلال وتصاعد الحصار على الأرض الفلسطينية المحتلة، ولا سيما في قطاع غزة الذي يعاني منذ أكثر من عام من حرب إبادة جماعية وتطهير عرقي، استهدفت المدنيين والبنية التحتية، وأدت إلى سقوط أكثر من 150 ألف من  الشهداء والجرحى وآلاف المفقودين، في انتهاك صارخ للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، مؤكدًا أن أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على أراضيها.


وجدد اليماحي دعم البرلمان العربي التام والمتواصل لنصرة الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس وفقا لقرارات الشرعية الدولية، والتمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002م، مشددًا على مواصلة جهود البرلمان العربي على كافة المستويات ومع منظمة الأمم المتحدة والبرلمانات الإقليمية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان من أجل وقف حرب الإبادة والتهجير القسري ضد الشعب وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، تنفيذًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي اعتمد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، وتمكين الفلسطينيين من نيل كافة حقوقهم المشروعة في دولتهم المستقلة ذات السيادة وضمان حق العودة.


وطالب رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي بهذه المناسبة بالتحرك بفاعلية لإلزام كيان الاحتلال الإسرائيلي بوقف الحرب الدائرة على مدار أكثر من عام، ودعم التحرك الدبلوماسي الفلسطيني في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وتجسيد دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

منوعات

الجمعة 15 نوفمبر 2024 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: معدّل الإصابة بمرض السكريّ تضاعف خلال السنوات الثلاثين الماضية

وكالات

تضاعف معدّل الإصابة بمرض السكّريّ في مختلف أنحاء العالم خلال السنوات الثلاثين الفائتة، وهو اتّجاه يؤثّر في المقام الأوّل على البلدان الأقلّ ثراء، على ما أظهرت دراسة نشرت الأربعاء في مجلّة "لانسيت".


وذكرت الدراسة الّتي أجريت من خلال جمع دراسات كثيرة أجريت في معظم دول العالم، أنّ نحو 14 % من البالغين في كلّ أنحاء العالم أصيبوا بمرض السكّريّ خلال عام 2022، مقارنة بنحو 7 % عام 1990.


ومع الأخذ في الاعتبار الزيادة السكّانيّة، أشار الباحثون إلى أنّ أكثر من 800 مليون شخص مصابون بمرض السكّريّ، مقارنة بأقلّ من 200 مليون إصابة خلال أوائل تسعينات القرن العشرين.


وتشمل هذه الأرقام النوعين الرئيسيّين لمرض السكّريّ: النوع الأوّل الّذي يصيب المرضى في سنّ مبكّرة جدًّا وغالبًا ما يكون علاجه أكثر صعوبة؛ لأنّه ينجم عن نقص في الأنسولين، والنوع الثاني الّذي يصيب كبار السنّ نسبيًّا بسبب عدم استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين بشكل صحيح.


لكن وراء هذه الأرقام العالميّة، يختلف الواقع باختلاف البلد. ففي البلدان الغنيّة مثل دول أوروبا الغربيّة أو اليابان، تميل معدّلات الإصابة بمرض السكّريّ إلى الاستقرار، أو حتّى الانخفاض قليلًا في بعض الأحيان.


من ناحية أخرى، لفت الباحثون إلى أنّ "عبء مرض السكّريّ (...) يتفاقم في البلدان المنخفضة أو المتوسّطة الدخل".


على سبيل المثال، يعاني نحو ثلث النساء الباكستانيّات راهنًا من مرض السكّريّ، مقارنة بأقلّ من عشر أعدادهنّ في العام 1990.


وأكّد الباحثون أنّ مرض السكّريّ من النوع الثاني يميل إلى التقدّم في البلدان الّتي تعاني معدّلات مرتفعة من البدانة أو من الأنظمة الغذائيّ السيّئة.


وأشاروا أيضًا إلى عدم مساواة في تلقّي العلاج. ففي إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ذكر معدّو الدراسة أنّ 5 % إلى 10 % فقط من البالغين المصابين بالسكّريّ يستفيدون من العلاج.


ومع أنّ أداء بعض البلدان النامية كالمكسيك، جيّد لناحية علاج السكّان، يشير الاتّجاه العامّ إلى "فجوة عالميّة متزايدة الاتّساع بين انتشار مرض السكّريّ وعلاجه"، على ما خلّص الباحثون.

اقتصاد

الجمعة 15 نوفمبر 2024 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب.. إعفاء صناعة الدفاع والأمن من ضريبة الشركات

وكالات

أعلنت الحكومة في المغرب -أمس الخميس- إعفاء قطاع صناعة عتاد وتجهيزات الدفاع والأمن والأسلحة من ضريبة الشركات، وذلك بهدف تشجيع وتطوير الصناعة الدفاعية المحلية.


وقال بيان لرئاسة الحكومة إن المجلس ناقش ووافق على مشروع مرسوم يحدد قائمة الأنشطة الصناعية المؤهلة للاستفادة من الإعفاء المؤقت من الضريبة على الشركات، وذلك وفقًا لأحكام المدونة العامة للضرائب.


ومشروع المرسوم -الذي قدمه الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي- يهدف إلى منح إعفاء ضريبي مؤقت لصناعة عتاد وتجهيزات الدفاع والأسلحة والذخيرة من خلال إدراجها في لائحة الأنشطة الصناعية المستفيدة من هذا الامتياز الضريبي.


وبعد تجربته ونجاحه الكبير في تصنيع السيارات والطائرات خلال الأعوام الماضية، يسعى المغرب لتأسيس صناعة عسكرية ضمن رغبته في التحول إلى قوة إقليمية، ليستجيب من خلالها للطلب المحلي ويصدر للأسواق الخارجية، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.


وبرز هذا التوجه من خلال اتفاقيات تجمع هذا البلد الأفريقي مع شركات ودول أخرى، مثل توقيع اتفاقية نهاية سبتمبر/أيلول الماضي مع شركة "تاتا غروب" الهندية بهدف إنتاج مركبة قتالية بمصنع في المملكة.


وتأتي هذه الخطوة بعدما أعلن المغرب، في يونيو/حزيران الماضي، عزمه إنشاء منطقتين صناعيتين في مجال الدفاع للاهتمام بمعدات وآليات الأمن وأنظمة الأسلحة، وذلك عقب تصديق المجلس الوزاري على 4 مشاريع تتعلق بالمجال العسكري.


وكانت شركة "أيرو درايف" المحلية قد أعلنت عن نجاح أول تجربة لطائرة "أطلس" بدون طيار المصممة للمهام العسكرية.


ويعتقد خبراء استطلعت الجزيرة نت آراءهم -في وقت سابق- انفتاح المغرب على توطين الصناعة العسكرية، وسيضمن التفوق الإستراتيجي للمملكة في محيطه الإقليمي، كما سيسهم في تقليص فاتورة استيراد الأسلحة من الخارج، وتقوية الاقتصاد المحلي من خلال إطلاق شركات محلية متخصصة في المجال.


اقتصاد

الجمعة 15 نوفمبر 2024 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تحذر من الاستثمارات الصينية مع تدشين بكين ميناء في بيرو

وكالات

دعت الولايات المتحدة الخميس بلدان أميركا اللاتينية لتوخي الحذر من الاستثمارات الصينية تزامنا مع تدشين الرئيس الصيني شي جين بينغ ميناء شانكاي العملاق في بيرو.


وافتتح شي مع نظيرته دينا بولوارتي أول ميناء بتمويل صيني في أميركا الجنوبية، وهو مجمّع بكلفة 3.5 مليارات دولار في تشانساي شمال ليما، وهو مصمم ليكون مركزا تجاريا إقليميا.


ويزور الرئيس الصيني بيرو إلى جانب الرئيس الأميركي جو بايدن في إطار قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "آبيك".


وقال براين نيكولز وكيل الخارجية الأميركية لشؤون أميركا اللاتينية "نعتقد أنه من الضروري أن تضمن البلدان عبر نصف الكرة الأرضية بأن أنشطة جمهورية الصين الشعبية تحترم القوانين المحلية وتحافظ على حماية حقوق الإنسان والبيئة".


وفي إشارة إلى العلاقة التاريخية بين الولايات المتحدة وبيرو، قال نيكولز "سنركّز على بناء هذه العلاقات وضمان أن البيروفيين يفهمون تعقيدات التعامل مع بعض المستثمرين الآخرين فيما يمضون قدما في ذلك".


ولفت إلى أن الولايات المتحدة قدمت مؤخرا الدعم لبيرو، بما في ذلك التبرّع بقطارات لمدينة ليما والتنسيق في مجال الفضاء بقيادة ناسا والتبرع بـ9 مروحيات من طراز "بلاك هوك" لمساعدة الشرطة على التعامل مع الجريمة العابرة للحدود.


من جهته قال دان كريتنبرينك وكيل الخارجية الأميركية لشؤون شرق آسيا إن بلاده تأتي بـ"أجندة إيجابية" ولا تسعى لإجبار البلدان على الاختيار بين القوى المتنافسة.


وصرح للصحافيين "نريد التأكد من أن البلدان لديها إمكانية الاختيار وبأنها قادرة على القيام بخياراتها بحرية ومن دون إكراه".


واعتبرت الولايات المتحدة على مدى قرنين أميركا اللاتينية ضمن دائرة اهتمامها لكنها واجهت منافسة متزايدة حول العالم، خصوصا في الجانب الاقتصادي، من قبل الصين.


ويشير صانعو السياسات في الولايات المتحدة عادة إلى الديون المرتبطة بالمشاريع الصينية، واعتماد الصين على عمالها في المشاريع الكبرى.


ومن شأن الميناء أن يسمح لبلدان أميركا الجنوبية بتجاوز الموانئ في المكسيك والولايات المتحدة لدى التعامل تجاريا مع آسيا.


ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الصيني غدا السبت في ليما مع بايدن في آخر لقاء على الأرجح بينهما قبل عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.


كما ينتظر أن يلتقي الرئيس الصيني اليوم نظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول على هامش قمة  (آبيك) لمناقشة "تدابير مختلفة لتسهيل التعاون الاقتصادي والثقافي والتبادلات بين الأفراد، وسيتبادلان الآراء المتعمقة حول قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك الأمور المتعلقة بشبه الجزيرة الكورية".

عربي ودولي

الجمعة 15 نوفمبر 2024 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 9 عسكريين إسرائيليين بغزة ولبنان خلال 24 ساعة

وكالات

أصيب 9 عسكريين إسرائيليين في قطاع غزة وجنوب لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية، حسبما أظهرت معطيات الجيش.


ووفق موقع الجيش، فقد وصل عدد العسكريين المصابين في غزة ولبنان والضفة الغربية منذ بداية حرب الإبادة بحق الفلسطينيين إلى 5360 ارتفاعا من 5351 يوم أمس.


وتشير المعطيات إلى أن بين المصابين 2432 جنديا أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة ارتفاعا من 2430 يوم أمس.


وبذلك، يكون 9 عسكريين قد أصيبوا خلال 24 ساعة؛ اثنان في غزة و7 في الجبهة الشمالية (جنوب لبنان).


واستنادا لمعطيات الجيش، فإن 794 عسكريا قتلوا منذ 7 أكتوبر/تشرين أول 2023، بينهم 373 بالمعارك البرية في غزة التي بدأت في 27 أكتوبر من العام نفسه.


وتشمل هذه المعطيات العسكريين الذي قتلوا وأصيبوا في قطاع غزة والضفة الغربية وداخل إسرائيل وفي جنوب لبنان.


ولا يشمل هذا العدد المدنيين وعناصر الشرطة وجهاز الأمن العام "الشاباك" الذين قتلوا منذ بداية الحرب.


ومنذ 7 أكتوبر 2023 ترتكب إسرائيل إبادة جماعية بغزة، خلفت نحو 147 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، ودمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

منوعات

الجمعة 15 نوفمبر 2024 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

أميركا الوسطى تتأهب للعاصفة سارة وسط تحذيرات من أمطار كارثية

وكالات

تسارع دول أميركا الوسطى الخطى -منذ مساء أمس الخميس- تأهبا لوصول العاصفة المدارية سارة، ومن المرجح أن تكون هندوراس أولى الدول التي تضربها العاصفة مع اقترابها ببطء من البحر الكاريبي.


وتتحرك العاصفة سارة غربا نحو الساحل الشمالي لهندوراس بسرعة 16 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن تضعف خلال الأيام القليلة المقبلة، وفقا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة.


ويتوقع المركز أن تتسبب هذه العاصمة في "سيول وانهيارات طينية مهددة للحياة وربما تكون كارثية" في أنحاء هندوراس قبل أن تنتقل إلى دولة بيليز يوم الأحد.


ويتوقع المركز أن يتراوح منسوب مياه الأمطار المتراكمة بين 25 و51 سنتيمترا خلال الأيام القليلة المقبلة، وقد يتجاوز منسوب المياه هذا التقدير في بعض المناطق.


وأضاف المركز الذي يتخذ من ميامي مقرا أنه من المتوقع أن تضرب العاصفة المدارية السلفادور وشرق غواتيمالا وغرب نيكاراغوا وولاية كوينتانا وجنوب المكسيك مطلع الأسبوع المقبل، وهي مناطق تشتهر بإنتاج حبوب القهوة.


وأصدرت هندوراس "إنذارا أحمر" شمال البلاد، بينما فعلت دول أخرى إجراءات الطوارئ استعدادا لهطول مستويات كارثية من الأمطار.


وبعد هندوراس، ستضرب هذه العاصفة غواتيمالا حيث طلب المسؤولون المحليون من السكان تحصين منازلهم وتجهيز إمدادات الطوارئ في حالة صدور أوامر الإخلاء.


وفي نيكاراغوا، حذر روزاريو موريو نائب الرئيس من أن المناطق الساحلية الشمالية ستشهد الجانب الأكبر من تأثير العاصفة أثناء مرورها على بر البلاد.


فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الأشغال: ننفذ حالياً 22 مشروعاً في مجال الطرق بتكلفة 100 مليون شيقل

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال وزير الأشغال العامة والإسكان، عاهد بسيسو، اليوم الجمعة، إن الوزارة تنفذ حاليا 22 مشروعا في مجال الطرق تشمل إنشاءات جديدة وإعادة تأهيل وإصلاح الأضرار الناتجة عن فصل الشتاء، بإجمالي تكلفة تصل إلى نحو 100 مليون شيقل.


وأضاف أن طول الطرق الجاري العمل عليها يبلغ حوالي 51 كيلومترا، بتمويل من الخزينة العامة والصناديق العربية والإسلامية.


جاء ذلك خلال تفقده سير العمل في مشروع طريق جفنا-بيرزيت بمحافظة رام الله والبيرة، والذي يتم تنفيذه بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، بإدارة البنك الإسلامي للتنمية، حيث بدأت الطواقم بتعبيد الطبقة النهائية للأسفلت.


ورافق الوزير في الجولة وكيل الوزارة مكرم دراغمة، ومدير عام الإشراف محمد شلطف، ومديرة مديرية رام الله والبيرة منى التكروري.


وأكد بسيسو خلال الجولة أن الوزارة نفذت خلال الفترة الماضية أعمال تعبيد وإعادة تأهيل للطرق في عدد من المحافظات، يستفيد منها أكثر من مليوني مواطن، في إطار جهودها المتواصلة لتحسين البنية التحتية وتعزيز شبكات النقل رغم التحديات والمعيقات كافة.


وتأتي هذه الجهود ضمن خطة الوزارة الاستراتيجية لتطوير البنية التحتية وتسهيل حركة النقل بما يلبي احتياجات المواطنين ويعزّز التنمية المستدامة.

فلسطين

الجمعة 15 نوفمبر 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": استشهاد قياديين من الجهاد الإسلامي في غارة دمشق

دمشق - "القدس" دوت كوم

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الجمعة، أن عبد العزيز الميناوي عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، قد استشهد أمس في الغارة التي نفذتها طائرات إسرائيلية ضد أهداف للحركة في العاصمة السورية دمشق.


وقالت المصادر لـ "القدس"، إن الهجوم ضد أهداف لحركة الجهاد، أدى أيضاً لاستشهاد رسمي أبو عيسى أحد قادة الحركة، ومسؤول ملف العلاقات الخارجية، وممثلها في الجزائر لعدة سنوات سابقة.


وأشارت المصادر إلى أنهما استشهدا في مبنى يتواجد به مقر المالية الخاص بالجهاد الإسلامي.


وذكرت أن عدداً من أفراد عائلتي القياديين قد استشهدا برفقتهما.


ويعتبر الميناوي من القيادات البارزة في الجهاد الإسلامي، ومقرب جداً من أمينها العام زياد النخالة.


وبقي لفترات في بيروت، وكان يتنقل بينها وبين دمشق.


وكانت حركة الجهاد الإسلامي قد أكدت أمس استشهاد العديد من عناصرها نتيجة القصف الإسرائيلي.


فيما ذكرت مصادر سورية أن 15 شخصاً على الأقل استشهدوا نتيجة الغارة الإسرائيلية.