عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

وزير التربية اللبناني يعلن إغلاق المدارس في بيروت ومناطق أخرى

أعلن وزير التربية والتعليم اللبناني عباس الحلبي إغلاق المدارس في بيروت ومناطق أخرى يومي الإثنين والثلاثاء، وذلك في ضوء التطورات الميدانية والغارات الجوية الإسرائيلية على العاصمة اللبنانية.


وأعلن وزير التربية، بحسب ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام، "إقفال المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي الخاصة التي تعتمد التعليم الحضوري، في كل من بيروت الإدارية، ساحل الشوف، وساحل المتن الشمالي، وبعبدا وعاليه، وذلك يوم غد الإثنين ويوم الثلاثاء".


كما أفاد الوزير بـ"اعتماد التعليم من بعد"، داعيًا مديري المدارس والثانويات والمهنيات والجامعات الخاصة التي يشملها الإقفال إلى توخي الحذر والحرص على السلامة، ومتابعة بيانات الوزارة.

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

غارة إسرائيلية على بيروت تستهدف مركزا لـ«الجماعة الإسلامية»

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم (الأحد)، بوقوع غارة إسرائيلية استهدفت منطقة «الملا - مار الياس» في قلب بيروت، حيث سجلت إصابات في صفوف المدنيين.



وقالت «الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام» إن الغارة الإسرائيلية على بيروت استهدفت مركز «الجماعة الإسلامية» في مار الياس.

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب روسيا باستخدام صواريخ أميركية بعيدة المدى

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سمح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ أميركية بعيدة المدى.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين، أنه من المرجح أن تستخدم الصواريخ الأميركية بعيدة المدى في البداية ضد القوات الروسية والكورية الشمالية للدفاع عن القوات الأوكرانية في منطقة كورسك بغرب روسيا.

واعتبرت أن قرار بايدن يمثل تغييراً كبيراً في سياسة الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنه أدى إلى انقسامات وسط مستشاريه.


ويأتي القرار قبل شهرين من تولي الرئيس المنتخب دونالد ترمب زمام الأمور في البيت الأبيض، بعد أن تعهد بالحد من المزيد من الدعم لأوكرانيا.

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن مقتل ضابط وجندي وإصابة آخر بمعارك شمال غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ضابط برتبة نقيب وجندي من لواء كفير في معارك بشمال قطاع غزة، كما أصيب جندي آخر بجراح خطيرة.


ووفقا لبيان الجيش فإن القتلى هما قائد فصيلة في كتيبة نحشون (90)، لواء كفير، والآخر مقاتل في ذات الكتيبة.


يذكر أن الضابط القتيل هو ابن أخ رئيس الأركان السابق وعضو المجلس الحربي السابق غادي آيزنكوت، وقد قتل ابنه وابن أخيه، فيما أصيب ابن أخته بجراح خطيرة في معارك القطاع.


وذكرت صحيفة هآرتس أن 27 ضابطا وجنديا للاحتلال قُتلوا في شمال قطاع غزة -بينهم قائد اللواء 401 المدرع وقائد الفرقة 52- منذ بدء العملية البرية الأخيرة في 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بجباليا.



فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم سلواد شرق رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، بلدة سلواد شرق رام الله.


وأفادت مصادر أمنية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة سلواد، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

نائب في الكنيست الإسرائيلي: سنصادر الحرم الإبراهيمي

قال عضو الكنيست عن حزب الليكود أفيخاي بوارون أن إسرائيل ستأخذ "مغارة المكفيلة (الحرم الإبراهيمي) مترا مترا كما بدأنا بمتر واحد".


وأضاف بوارون "لدينا وزير أمن جيد ووزير دفاع جيد وأصدقاء في الخارج، هذه فرصتنا، لدينا سنتان لفعل ذلك، لن يبقى المكان عالقا في سنة 1967".


حذرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، الأحد، من محاولات إسرائيل، السيطرة على الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، ووضعه بشكل كامل تحت سيادتها.


وفي بيان لها، أدانت الوزارة "تصريحات لعضو الكنيست (البرلمان) عن حزب اللّيكود أفيخاي بوارون، طالب فيها بتأميم الحرم الإبراهيمي، والسيطرة عليه، ووضعه بشكل كامل تحت السيادة الإسرائيلية".


ومن 1994، يُقسّم الحرم الإبراهيمي، إلى قسمين؛ قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلمًا أثناء تأديتهم صلاة الفجر، في 25 فبراير/شباط من العام ذاته.


وتسعى إسرائيل إلى الاستيلاء على الحرم الإبراهيمي بشكل كامل، وهو ما ينتهك القوانين الدولية.



فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

بابا الفاتيكان: ما يحدث في غزة يحمل خصائص الإبادة الجماعية وفق خبراء

قال بابا الفاتيكان فرنسيس، إن ما يحدث في قطاع غزة يحمل خصائص الإبادة الجماعية وفق بعض الخبراء، داعيا للتحقيق فيما إذا كانت الممارسات الإسرائيلية في القطاع تتوافق مع هذا التعريف.


جاء ذلك بحسب ما نشرته صحيفة "لاستامبا" الإيطالية، اليوم الأحد، من مقاطع وردت في كتاب حواري مع البابا، الذي أعده هيرنان رييس ألكايد استنادًا إلى مقابلات مع البابا، بعنوان "الأمل لا يخيب أبدًا. الحجاج نحو عالم أفضل"، بحسب ما نقلت "الأناضول".


وتطرق البابا في كتابه إلى قضايا الهجرة ومشاكلها ودعا لحلها ومعالجة أسبابها في بلدانها.


وتحت موضوع الهجرة تطرق الباب في كتابه للأوضاع في غز، قائلا: "أفكر بشكل خاص في إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين الذين غادروا غزة في وقت ضربت فيه المجاعة وأصبح من الصعب وصول الغذاء والمساعدات إلى أراضيهم".

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس سلطة المياه: البناء المؤسساتي ركيزة أساسية لإدارة مستدامة لمياه الصرف الصحي

قال رئيس سلطة المياه زياد ميمي، إن تطوير البناء المؤسسي لمقدمي خدمات المياه والصرف الصحي خطوة مهمة جدا وركيزة أساسية لاستدامة الخدمات، من خلال إنشاء مرافق مياه إقليمية تكون قادرة على إدارة قطاع الصرف الصحي وإعادة الاستخدام بصورة مستدامة ضمن أسس مالية وإدارية وفنية.


جاء ذلك خلال لقاء ميمي، اليوم الأحد، الشركة الاستشارية الفرنسية من خلال مشروع (WADIS) ممثلة بمدير الفريق ريمي بيروند، والخبير توماس كازاليس، ومهندس المياه والصرف الصحي احمد جوري وبمشاركة فريق عمل سلطة المياه.


وناقش ميمي مع الطاقم مكونات المشروع وأهدافه والانشطة المرتبطة به والمخرجات التي تسعى سلطة المياه للوصول من خلالها إلى نظام صرف صحي مستدام.

يذكر أن مشروع WADIS يتم تنفيذه من خلال مشروع مبادرة فريق أوروبا الذي يدعم تنفيذ مجموعة من المشاريع الاستراتيجية لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه المعالجة ضمن أسس اقتصادية واجتماعية وبيئية.

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية: قصف مدرسة بغزة مواصلة إسرائيلية للاستهداف الممنهج للأونروا

أكدت السعودية، الأحد، أن قصف مدرسة أبو عاصي في مدينة غزة، يأتي في إطار مواصلة إسرائيل "استهدافها الممنهج" لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).


وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان، عن إدانة واستنكار المملكة "بأشد العبارات مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلية استهدافها الممنهج للأونروا، ومنشآتها والعاملين فيها، وآخرها قصف مدرسة أبو عاصي في قطاع غزة".


وجددت الوزارة "رفض المملكة القاطع لمواصلة الاحتلال الإسرائيلي استهداف المدنيين والوكالات الإغاثية والإنسانية وسط صمت المجتمع الدولي".


وطالبت المجتمع الدولي بـ"الاضطلاع بمسؤولياته تجاه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، التي تزيد حجم المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وتقوّض فرص تحقيق السلام في المنطقة".

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش اللبناني يعلن مقتل جنديين في "استهداف" إسرائيلي

أعلن الجيش اللبناني، الأحد، مقتل جنديين في ضربة إسرائيلية، متّهما تل أبيب بأنها استهدفت بشكل مباشر موقعا عسكريا تابعا له في جنوب لبنان، حيث يخوض الجيش الإسرائيلي قتالا مع حزب الله.


وجاء في بيان للجيش: "استهدف العدو الإسرائيلي مركزا للجيش بشكل مباشر في بلدة الماري- حاصبيا ما أدى إلى مقتل أحد العسكريين وإصابة 3 آخرين، أحدهم في حالة حرجة".


وأفاد بيان آخر بـ"مقتل عسكريٍّ ثانٍ كان قد أصيب نتيجة استهداف العدو الإسرائيلي مركزًا للجيش بشكل مباشر في بلدة الماري- حاصبيا".


وقُتل 12 جنديا لبنانيا بضربات إسرائيلية منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران في سبتمبر، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية.

اقتصاد

الأحد 17 نوفمبر 2024 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

كيف تغير سياسات ترامب خريطة الاقتصاد العالمي؟

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

تتجه الأنظار نحو دونالد ترامب في ولايته الجديدة، إذ يبدو أن سياساته الاقتصادية ستحدث تغيرات جذرية في الاقتصاد العالمي.


وفقا لتقرير نشرته صحيفة إيكونوميست، فإن نهج ترامب يجمع بين التحرير المالي وفرض قيود مشددة على التجارة والهجرة، مما قد يؤدي إلى تأثيرات متباينة على الأسواق الأميركية والعالمية.


إصلاحات جذرية مثرة للجدل

وتشير إيكونوميست إلى أن ترامب بدأ ولايته بعناوين كبيرة، منها إنشاء "إدارة كفاءة الحكومة" بقيادة إيلون ماسك وفيفيك راماسوامي، بهدف خفض الإنفاق الحكومي بمقدار 2 تريليون دولار سنويا.


وتسعى إدارته الجديدة أيضا إلى تحرير استخدام الذكاء الاصطناعي وتسهيل التشريعات المتعلقة بالبنية التحتية، وهو ما قد يعزز الإنتاجية والنمو.


لكن السياسات الأخرى، مثل ترحيل ملايين المهاجرين وفرض تعريفات جمركية تصل إلى 60% على الصين وما بين 10-20% على الدول الأخرى، تثير مخاوف من تأثيرات سلبية، وفق الصحيفة.


وتشير تقديرات إلى أن تكلفة ترحيل المهاجرين قد تصل إلى مئات المليارات من الدولارات، مما يؤدي إلى نقص في العمالة وارتفاع في الأسعار، خاصة في القطاعات الزراعية التي تعتمد على العمالة المهاجرة.


عقبات أمام تنفيذ خطط ترامب

ورغم الحماس الواضح لتنفيذ هذه السياسات، فإن الإدارة تواجه تحديات كبيرة، إذ إن فرض تعريفات جمركية عامة يتطلب موافقة الكونغرس، ومن المرجح أن يعارض الجمهوريون المؤيدون للتجارة الحرة تلك السياسات، حسبما ذكرته الإيكونوميست.


وبالمثل، فإن تنفيذ سياسات الترحيل على نطاق واسع سيتطلب تعاون السلطات المحلية، التي قد ترفض المشاركة، مما يعقد الأمور بشكل كبير.


وتبدو الأسواق متفائلة حاليا بشأن التخفيضات الضريبية وإلغاء التشريعات الصارمة، إذ يعتقد المستثمرون أن هذه الإجراءات ستعزز أرباح الشركات على المدى القصير.


لكن على المدى الطويل، تحذر إيكونوميست من تداعيات تضخمية واضطرابات في التجارة العالمية.


وقد يؤدي ارتفاع قيمة الدولار إلى زيادة معدلات الفائدة، مما يضيف أعباء إضافية على الاقتصادات النامية التي تعتمد على الديون بالدولار.


المكسيك والصين وأوروبا في مرمى نيران ترامب

تشير التحليلات إلى أن سياسات ترامب في ولايته الثانية قد تترك تأثيرات واسعة النطاق على الاقتصادات العالمية، حيث تبرز المكسيك والصين وأوروبا بوصفها أكثر المناطق تأثرا.


ويرجع ذلك إلى ارتباط هذه الدول بسياسات التجارة والهجرة والدفاع التي يُتوقع أن تشهد تغييرات جذرية خلال هذه الفترة.


  • المكسيك: تُعد الأكثر عرضة لتداعيات سياسات ترامب بسبب اعتماد اقتصادها على الصادرات إلى الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن تواجه ضغوطا إضافية نتيجة تشديد سياسات الهجرة والتجارة.
  • الصين: مع تعيين شخصيات مثل ماركو روبيو ومايك والتز في مناصب مؤثرة، من المرجح أن تتصاعد التوترات التجارية مع الصين، مما يدفع الشركات إلى نقل سلاسل الإمداد بعيدا عنها.
  • الاتحاد الأوروبي: ينتظر سياسات أكثر صرامة بسبب العجز التجاري الكبير مع الولايات المتحدة وانتقادات ترامب المستمرة للناتو. وتشير التقديرات إلى أن القادة الأوروبيين سيواجهون ضغوطا لإعادة تقييم سياساتهم الدفاعية والاقتصادية.

العالم بين الانعزال والمنافسة

ومع تنفيذ سياسات ترامب، قد تشهد الاقتصادات النامية أعباء إضافية بسبب ارتفاع تكلفة الديون بالدولار، وفق إيكونوميست.


ومن جهة أخرى، برزت دعوات لتجنب الرد بالمثل على سياسات التعريفات الجمركية، والتركيز بدلا من ذلك على تعزيز التنافسية من خلال إصلاحات اقتصادية.


وتبدو الصين هنا في موقع أفضل للتعامل مع هذه التغيرات، بفضل تركيزها على الطلب المحلي -حسب الصحيفة- بينما يعاني الاتحاد الأوروبي تأخرا في تطوير سوقه الداخلية وتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي.


وتشير إيكونوميست إلى أن الدول بحاجة إلى التكيف بسرعة مع هذه التغيرات، مع التركيز على الإصلاحات المحلية بدلا من التصعيد التجاري.


إذا أراد العالم أن يظل تنافسيا في مواجهة "ترامبونوميكس" (أي نهج ترامب الاقتصادي)، فإن تعزيز الكفاءة الاقتصادية سيكون السبيل الأمثل للتعامل مع التحديات المقبلة.

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

"خطة جديدة لتحريك صفقة تبادل": نتنياهو يعقد مداولات أمنية طارئة بشأن الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم

يستعرض رئيس الموساد، دافيد برنياع، مساء اليوم، الأحد، "خطة جديدة" أعدها الجهاز بهدف "تحريك" مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وذلك خلال مداولات أمنية طارئة بعقدها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، الأحد.


جاء ذلك بحسب ما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية؛ ونقلت القناة عن مصدر أمني رفيع قوله إن "الاجتماع يأتي في ظل رفض حركة حماس للمقترحات الحالية المطروحة، مما دفع الأجهزة الأمنية إلى إعداد مقترحات جديدة سيتم استعراضها خلال النقاش".


وفي وقت سابق اليوم، ادعى وزير الأمن الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الأحد، خلال زيارة له إلى مقر قيادة الأسرى في الجيش الإسرائيلي، أن إعادة الأسرى والمفقودين هي "الهدف الأخلاقي الأهم" ضمن أولويات حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.


وخلال الزيارة التي رافقه فيها المدير العام المستقيل لوزارة الأمن، إيال زامير، قُدمت لكاتس إحاطات حول الوضع الراهن من قبل رئيس قيادة الأسرى والمفقودين، اللواء المتقاعد نيتسان ألون، واللواء المتقاعد يوآف مردخاي، ومسؤولين آخرين معنيين بهذا الملف.


وجاء في بيان صدر عن وزارة الأمن أن الإحاطة تمحورت حول التطورات الاستخباراتية والعملياتية المتعلقة بالأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وزعم كاتس أن الجهود المبذولة لإعادة الأسرى تُجرى دون أي "اعتبارات سياسية"، وأنه يشعر "بدافع إضافي" من كل لقاء يعقده مع عائلات الأسرى ومع فرق العمل. وتعهد كاتس "بالعمل مع الأجهزة الأمنية بكل الطرق الممكنة لإعادة الأسرى إلى وطنهم، سواء كانوا أحياءً أو غير ذلك".


يُذكر أن تصريحات كاتس تأتي في سياق حملة إعلامية واسعة تسعى لتصوير الجهود الإسرائيلية في هذا الملف على أنها ذات طابع "أخلاقي"، وسط انتقادات واسعة لسياسات الحكومة تجاه الملف واتهامها بشكل متكرر من قبل عائلات الأسرى بأنها تخلت عن أبنائها.

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تغتال مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله بغارة على بيروت

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أكد مصدر أمني لبناني للجزيرة اغتيال مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف في غارة إسرائيلية على منطقة رأس النبع في بيروت.


واستهدفت الغارة الإسرائيلية مبنى تابعا لحزب البعث في منطقة وسط العاصمة بيروت، مما أدى لنزوح كبير في صفوف السكان، خاصة وأن المنطقة تعدّ آمة نسبيا.


وعقب الغارة، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "محمد عفيف مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله كان هدف عملية الاغتيال ببيروت".


ولم يصدر عن حزب الله أي تعليق على أنباء اغتيال عفيف، في وقت قالت فيه وزارة الصحة اللبنانية إن "شخصا استشهد وأصيب 3 في غارة العدو الإسرائيلي على منطقة رأس النبع في بيروت".




فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطناً بعد اعتداء مستعمرين عليه غرب أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، سائق شاحنة بعد اعتداء مستعمرين عليه في طريق المعرجات، شمال غرب أريحا.


وأفاد شهود عيان، بأن مجموعة من المستعمرين اعتدوا بالضرب المبرح على المواطن محمد قنديل وهو أحد سائقي الشاحنات من سكان مدينة أريحا، في طريق المعرجات، قبل ان يعتقله جيش الاحتلال ويمنع طواقم الهلال الأحمر من تقديم العلاج الطبي له.

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن وقطر يؤكدان ضرورة إنهاء الكارثة الإنسانية في غزة ولبنان

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن، على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، وإنهاء "الكارثة الإنسانية" فيهما.


جاء ذلك خلال لقاء الوزيرين في العاصمة الأردنية عمّان، في إطار زيارة غير محددة المدة، ولم يعلن عنها مسبقا، يجريها المسؤول القطري إلى المملكة، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.


وذكر البيان أن الصفدي وابن عبد الرحمن، بحثا "سبل تعزيز العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين وتطوير التعاون في مختلف المجالات".


وأكد الوزيران على "ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان وإنهاء الكارثة الإنسانية" الناتجة عنه.


وبدعم أمريكي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت أكثر من 147 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.


كما أكد الوزيران على "استمرار دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أنروا)، ورفض أي محاولة للانتقاص من دورها".


واعتبر الوزيران الانتقاص من الأونروا "خرقا للقانون الدولي وإمعانا في تعميق معاناة الشعب الفلسطيني".


وفي 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقر الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) بشكل نهائي حظر أنشطة الأونروا، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في خطوة أدانتها دول إقليمية وأوروبية وغربية ومنظمات دولية.


وبحث الوزيران أيضا استمرار التعاون بين البلدين في إيصال المساعدات إلى غزة، وأكدا على "ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات فورية لإنهاء الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في شمال غزة نتيجة عدم سماح إسرائيل بدخول المساعدات إليها".


وأشار الجانبان إلى أن "تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة".


وأكد الصفدي وبن عبد الرحمن، على "استمرار العمل المشترك لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية، وإطلاق جهد حقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل على أساس حل الدولتين ووفق المرجعيات المعتمدة".


وثمّن الصفدي، الجهود الكبيرة التي قامت بها قطر بالتعاون مع مصر والولايات المتحدة لإنجاز صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وفق البيان ذاته.


ورغم تواصل جهود وساطة قطر ومصر لعدة أشهر، وتقديم مقترح اتفاق تلو آخر لإنهاء الإبادة الإسرائيلية بغزة وتبادل الأسرى، يستمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في التراجع عن بنود تم الاتفاق عليها خلال بعض مراحل الوساطة، ووضعه شروطا جديدة لعرقلة الاتفاق.


وشدد الوزيران على "وقوف الأردن وقطر إلى جانب لبنان الشقيق وأمنه وسيادته واستقراره وسلامة مواطنيه وعلى ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار وتطبيق قرار مجلس الأمن 1701 بالكامل".


ويدعو القرار 1701 الصادر في 11 أغسطس/ آب 2006 إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، آنذاك، وإنشاء منطقة خالية من السلاح والمسلحين بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، باستثناء القوات التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة "يونيفيل".


وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان إجمالا عن 3 آلاف و452 شهيداً و14 ألفا وو664 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن نحو مليون و400 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات لبنانية رسمية معلنة حتى مساء السبت.

منوعات

الأحد 17 نوفمبر 2024 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

فيتامين "د" يقلل ضغط الدم لدى مرضى السمنة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كشفت دراسة حديثة عن أن مكملات فيتامين "د" قد تعمل على خفض ضغط الدم لدى كبار السن المصابين بالسمنة. نُشرت نتائج الدراسة في مجلة جمعية الغدد الصماء يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.


يعتبر نقص فيتامين "د" شائعا في جميع أنحاء العالم ويرتبط بأمراض القلب، والأمراض المناعية، والالتهابات، والسرطان. وقد ربطت الدراسات بين نقص فيتامين "د" وارتفاع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لكن الأدلة على التأثير المفيد لمكملات فيتامين "د" على ضغط الدم غير قطعية.


والدراسة أجراها باحثون من الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع باحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة وجامعة الفيصل في المملكة العربية السعودية.


فيتامين "د"

فيتامين "د" (ويُشار إليه أيضا باسم كالسيفيرول) هو فيتامين يوجد بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، ويُضاف إلى أطعمة أخرى، وهو متاح بوصفه مكملا غذائيا. كما يتم إنتاجه داخل الجسم، عندما تضرب الأشعة فوق البنفسجية من ضوء الشمس الجلد وتحفز صناعة فيتامين "د" في الجسم.


يعزز فيتامين "د" امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ويحافظ على تركيزات الكالسيوم والفوسفات الكافية في الدم لتقوية العظام ومنع التشنجات والتقلصات الناتجة عن نقص الكالسيوم في الدم. كما أنه ضروري لنمو العظام وإعادة تشكيلها بواسطة الخلايا العظمية والخلايا الناقضة للعظم. بدون وجود كميات كافية من فيتامين "د"، يمكن أن تصبح العظام رقيقة أو هشة أو مشوهة. يمنع وجود كمية كافية من فيتامين "د" الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام عند البالغين. يساعد فيتامين "د" -جنبا إلى جنب الكالسيوم- في حماية كبار السن من هشاشة العظام.


فيتامين "د" وضغط الدم

وفي السياق، قالت الدكتورة غادة الحاج فليحان، الحاصلة على الدكتوراه في الطب والماجستير في الصحة العامة وزميلة الكلية الملكية للأطباء، من المركز الطبي للجامعة الأمريكية في بيروت في لبنان -وفقا لموقع يوريك أليرت- إن "دراستنا وجدت أن مكملات فيتامين (د) قد تقلل من ضغط الدم لدى فئات فرعية محددة، مثل كبار السن والأشخاص المصابين بالسمنة، وربما أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د). لم توفر جرعات فيتامين (د) العالية مقارنة بالجرعة اليومية الموصى بها من قبل معهد الطب فوائد صحية إضافية".


أجرى الباحثون دراسة على 221 شخصا مسنا يعانون السمنة يتناولون مكملات فيتامين "د" إما بجرعة 600 وحدة دولية يوميا أو 3750 وحدة دولية يوميا على مدار عام، ووجدوا أن المكملات الغذائية تقلل من ضغط الدم لديهم.


وقارن الباحثون بين المجموعتين ووجدوا أن الجرعات العالية من فيتامين "د" لا توفر فوائد صحية إضافية. وكشفت الدراسة عن أن الأشخاص الذين يعانون السمنة وأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "د" هم الأكثر استفادة.

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يرغب بنهاية دبلوماسية للحرب ويأمل في مساعدة ترامب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة


أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم السبت، رغبته في إنهاء الحرب مع روسيا في 2025 "بالوسائل الدبلوماسية"، معربا عن أمله في مساعدة الإدارة الأميركية الجديدة، بقيادة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، للتسريع بذلك، في وقت تعكف فيه مصانع روسية على إنتاج أسلحة فتاكة جديدة لمهاجمة أوكرانيا.


وقال زيلينسكي لإذاعة أوكرانيا "من جانبنا، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لضمان انتهاء هذه الحرب العام المقبل. علينا أن ننهيها بالوسائل الدبلوماسية. وأعتقد أن هذا مهم جدا".


وأضاف أنه يتوقع أن تساعد الإدارة الأميركية الجديدة، بقيادة دونالد ترامب، في إنهاء الحرب ـ التي التي تقترب من يومها الألف ـ بسرعة، دون أن يقدم تفاصيل.


وقال زيلينسكي "من المؤكد أن الحرب ستنتهي بشكل أسرع مع سياسات الفريق الذي سيدير البيت الأبيض.. هذا هو نهجهم، ووعدهم لمجتمعهم"، مضيفا "الحرب ستنتهي، لكننا لا نعرف متى بالضبط".


وأكد أنه أجرى "تفاعلا بناء" مع دونالد ترامب خلال محادثتهما الهاتفية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، لافتا إلى أن ترامب "سمع الأسس التي تعتمد عليها كييف"، فيما لم يسمع أي شيء يتعارض مع موقف كييف.


وكان ترامب، الذي سيتولى المنصب في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، قد قال إنه سيسعى لاتفاق سريع بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب، لكنه لم يحدد أي شروط، بما في ذلك ما سيحدث، على سبيل المثال، بالنسبة للأراضي الأوكرانية، التي تحتلها القوات الروسية، منذ عام 2022.


ويطالب زيلينسكي بأن يتضمن أي اتفاق سلام انسحاب روسيا من كامل الأراضي الأوكرانية، وهو ما يرفضه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كما يخشى الرئيس الأوكراني أن يضعف الدعم الأميركي لبلاده فيما تواجه قواتها صعوبات على الجبهة، أو أن يفرض عليها اتفاق يتضمن التنازل عن مناطق لروسيا.


تحرك ياباني

في غضون ذلك وصل وزير الخارجية الياباني تاكيشي إيوايا إلى كييف اليوم السبت في زيارة لم يعلن عنها من قبل، لمناقشة التحالف العسكري المتعمق لكوريا الشمالية مع روسيا، بما في ذلك نشر الآلاف من القوات لدعم حرب موسكو في أوكرانيا.


وبعد وصول أوكرانيا بالقطار الذي استقله من بولندا، سوف يلتقي إيوايا نظيره الأوكراني أندريه سيبيها اليوم، ومن المحتمل إجراء محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي في وقت لاحق اليوم، بحسب مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية.


وقالت الوزارة إن "القلق الشديد" لدى طوكيو بشأن التعاون العسكري المتزايد بين كوريا الشمالية وروسيا على رأس جدول الأعمال.


وفقًا لتقييمات الاستخبارات الأميركية والكورية الجنوبية والأوكرانية، تم إرسال ما يصل إلى 12 ألف جندي كوري شمالي إلى روسيا كجزء من معاهدة دفاعية رئيسية بين الدول.


وتدعم اليابان إلى جانب الولايات المتحدة وأعضاء آخرين بمجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى، أوكرانيا بينما يفرضون عقوبات اقتصادية على روسيا منذ الحرب التي بدأت في فبراير/شباط 2022.


جنود أوكرانيون يشاركون في تدريبات في ميدان رماية في منطقة خاركوف، شمال شرق أوكرانيا (الأوروبية ـ أرشيف)

هجمات روسية


وتأتي زيارة إيوايا بعد تعرض العاصمة الأوكرانية لهجوم شنته طائرات مسيرة روسية، مما أدى إلى إتلاف المباني السكنية والبنية التحتية في منطقة أوبولون في كييف. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.


وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرهي بوبكو، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية حيدت ما يصل إلى 12 طائرة بدون طيار. أفادت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا هاجمت أوكرانيا بـ83 طائرة بدون طيار من طراز شاهد في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.


وأضافت أن 55 من هذه الطائرات أسقطت، بينما انحرفت 30 طائرة أخرى عن مسارها أو فقدت بعد التشويش الإلكتروني.


من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت 35 طائرة مسيرة أوكرانية، بما في ذلك 20 فوق منطقة كورسك الغربية و11 فوق منطقة بريانسك.


الهدف الزائف

على صعيد متصل ذكر تقرير لوكالة أسوشيتد برس اليوم أن مصنعا عالي التقنية، بوسط روسيا تمكن من تصنيع قوة فتاكة جديدة لمهاجمة أوكرانيا تتألف من عدد صغير من الطائرات المسيرة الحرارية شديدة التدمير، محاطة بأسراب ضخمة من "الفخاخ الرغوية".


ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع على الإنتاج الروسي وخبير إلكترونيات أوكراني قولهما إن الخطة التي أطلقت عليها روسيا اسم "عملية الهدف الزائف تهدف إلى إجبار أوكرانيا على إنفاق الموارد الشحيحة لإنقاذ الأرواح والحفاظ على البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك استخدام ذخائر الدفاع الجوي، باهظة الثمن" .


وأضافا "أن الرادارات و القناصين وحتى خبراء الإلكترونيات لا يستطيعون تحديد الطائرات المسيرة القاتلة في السماء".


وتشكل الفخاخ غير المسلحة الآن أكثر من نصف الطائرات المسيرة، التي تستهدف أوكرانيا وما يصل إلى 75% من الطائرات المسيرة الجديدة، التي تخرج من المصنع في منطقة "ألابوغا" الاقتصادية الخاصة الروسية، حسب المصدر المطلع على الإنتاج الروسي.


و أضاف "أن نفس المصنع ينتج نسخة قاتلة بشكل خاص من طائرات شاهد المسيرة المسلحة برؤوس حربية حرارية" مشيرا إلى أن "عددا صغيرا من الطائرات المسيرة الشديدة التدمير محاطة بأسراب ضخمة من الطعوم الرغوية الرخيصة".

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى (43)

رام الله -"القدس" دوت كوم

أفاد نادي الأسير، اليوم الأحد، بارتفاع عدد الشهداء الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 43.


وقال النادي في بيان مقتضب، "مع استشهاد الأسيرين سميح عليوي، وأنور اسليم، فإن عدد الشهداء الأسرى بعد تاريخ السابع من أكتوبر ارتفع إلى (43)، الذين ارتقوا جرّاء عمليات التعذيب، والتنكيل، والتجويع، بالإضافة للجرائم الطبية".


وأشار إلى أن هذا العدد ممن تم الإعلان عن هوياتهم فقط، إلى جانب عشرات الشهداء الأسرى الذي يواصل الاحتلال إخفاء هوياتهم، وظروف استشهادهم، ومعتقلين آخرين تعرضوا للإعدام، ليرتفع عدد الأسرى الشهداء المعلومة هوياتهم منذ عام 1967، إلى (280).

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب طلبة مدارس بالاختناق ويعتقل شاباً في طوباس وبيت لحم

محافظات- "القدس" دوت كوم

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، طلبة مدارس بالاختناق واعتقلت شاباً في طوباس وبيت لحم.


وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد نضال بني عودة (20 عاما)، أثناء مروره عبر حاجز الحمرا.


وفي بيت لحم، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة عند منطقة "التل" في البلدة القديمة حيث يقع مجمع المدارس، قنابل الغاز والصوت، تجاه الطلبة اثناء مغادرتهم مدارسهم، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بحالات اختناق.


ولاحقت تلك القوات الطلبة على طول امتداد الشارع الرئيس الموصل لمنطقة "البوابة" وداخل الاحياء.


يشار الى أن عددا من الطالبات أصبن اليوم، بحالات اختناق، بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر، وإطلاق قنابل الغاز السام صوب طالبات مدرسة الخضر الأساسية، أثناء دخولهن المدرسة.

منوعات

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

انسجام عالمي بأجواء محلية في حديقة السويدي

الرياض -"القدس" دوت كوم

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: نحمل الإدارة الأميركية مسؤولية مجازر غزة وبيت لاهيا

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تترجم الدعم الأميركي العسكري والمالي والسياسي المتواصل على شكل مجازر إبادة جماعية يذهب ضحيتها العشرات من الأطفال والنساء، كما حدث اليوم في بيت لاهيا، وغيرها من مدن قطاع غزة، إضافة إلى مواصلة الاعتداءات على مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية، وإرهاب المستعمرين.


وأضاف أبو ردينة: نحمل الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن استمرار هذا العدوان الدموي، جراء اعطائها سلطات الاحتلال الإسرائيلي الغطاء السياسي للإفلات من العقاب، وتحدي قرارات الشرعية الدولية، وآخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بتطبيق فتوى محكمة لاهاي، بوقف العدوان وانهاء الاحتلال الإسرائيلي.


وطالب الإدارة الأميركية بإجبار سلطات الاحتلال على وقف عدوانها، وجرائم الإبادة الجماعية التي تنفذها ضد الشعب الفلسطيني، والخضوع لقرارات الشرعية الدولية وأبرزها القرار 2735 الداعي لوقف إطلاق النار بشكل فوري، وإدخال المساعدات لقطاع غزة بشكل كامل، وإلا فإن دوامة العنف وعدم الاستقرار ستزداد، ما يهدد بحرق المنطقة بأكملها، ولن ينعم أحد بالأمن والاستقرار.

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,846

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,846، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 103,740 جريحا، منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 6 مجازر، أسفرت عن استشهاد 47 مواطنا، وإصابة 139 آخرين.

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

سلطنة عُمان تحتفل بعيدها الوطني الرابع والخمسين المجيد

عُمان - "القدس" دوت كوم

 تحتفل سلطنة عمان، اليوم  الإثنين، الموافق 18/11/2024 بالعيد الوطني الـ 54 مستعرضةً إنجازات كبيرة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مع استمرارها في تحقيق أهداف "رؤية عمان 2040". هذه الإنجازات هي نتاج رؤية حكيمة وقيادة رشيدة من حضرة  صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه الذي حرص على تحسين الأداء الحكومي وتنمية الاقتصاد الوطني.


هذا وتستمر سلطنة عمان في تعزيز مكانتها على الساحة العالمية من خلال الدبلوماسية الفاعلة، وفي الأمم المتحدة، أكدت على موقفها الثابت في دعم السلام وحل النزاعات عبر الحوار، ففي عهد الراحل السلطان قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه- ومن بعده السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه، انتهجت سياسة خارجية متزنة ومحايدة، حيث احتفظت بعلاقات خارجية مميزة مع كافة الاقطار العربية والدولية بعيدا عن التدخلات في الشؤون الداخلية للدول، حيث لعبت دورا سياسيا واقليميا وعربيا كما ساهمت بحل العديد من القضايا.


ولطالما دعت سلطنة عمان المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات عملية وتضامنية مع الشعب الفلسطيني ووضع حد لمعاناته، وتحقيق العدالة الإنسانية، وإعادة الحق الفلسطيني إلى أصحابه،مؤكدة على موقف بلادها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة،والجدير ذكره ان هناك علاقات أخوية تاريخية تجمع بين سلطنة عمان ودولة فلسطين حكومة وشعباً.


وبفضل هذه الجهود المستمرة، تواصل سلطنة عمان تقدمها في مختلف المجالات تحت قيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم –حفظه الله ورعاه، وتسعى لتحقيق أهدافها الطموحة فاقتصاديًا، سجلت تحسنًا كبيرًا في أدائها المالي، وارتفعت الإيرادات العامة للدولة، مع فائض في الميزانية. كما نجحت في خفض المديونية العامة بنسبة كبيرة، ما أدى إلى تحسن التصنيف الائتماني لها، هذه الجهود ساهمت في خلق بيئة استثمارية مستقرة ما ادى الى ازدياد، الاستثمارات الأجنبية.


ومن ناحية المشروعات الكبرى، حققت سلطنة عمان تطورًا ملحوظًا في عدة قطاعات، وفي مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص،حيث يواصل القطاع الخاص دوره المحوري في تنمية الاقتصاد الوطني، حيث تم تنفيذ مشاريع متعددة في مدن صناعية ومناطق حرة، عدا عن ازدياد قوة البنية التحتية اللوجستية.


وفي التعليم والصحة، استمرت سلطنة عمان في تعزيز خدماتها عبر بناء مدارس ومؤسسات تعليمية جديدة، إضافة إلى تنفيذ مشاريع طبية جديدة مثل مستشفى المدينة الطبية الجامعية التي تعزز من تقديم الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين.وأما في المجال الثقافي، فقد بدأ بناء "مجمع عمان الثقافي" ليكون صرحًا حضاريًا يعكس التطور الثقافي والفكري للبلاد، كما تم تطوير مشروعات لتأسيس مدن ذكية ومستدامة ضمن رؤية عمان 2040.

فلسطين

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم بالسجن وغرامة مالية بحق الزميلة رشا حرز الله

رام الله -"القدس" دوت كوم

حكمت محكمة الاحتلال العسكرية في معسكر "سالم"، اليوم الأحد، بالسجن وغرامة مالية، بحق الزميلة الصحفية في وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، رشا حرز الله.


وذكرت العائلة في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، أن محكمة الاحتلال أصدرت حكما على الزميلة حرز الله بالسجن لـ6 أشهر تنتهي في الأول من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، إضافة لغرامة مالية بقيمة 13 ألف شيقل.


والزميلة رشا حرز الله اعتقلت في الـ2 من حزيران/ يونيو الماضي، بعد استدعائها للتحقيق في معتقل "حوارة"، وهي شقيقة الشهيد محمد حرز الله.


والزميلة حرز الله هي من بين نحو 94 صحفيا تعرضوا للاعتقال منذ بدء حرب الإبادة في غزة، ومن بين الصحفيين، أربع صحفيات وهن: (رولا حسنين، وبشرى الطويل، ورشا حرز الله، والطالبة الصحفيّة في جامعة بيرزيت أمل شجاعية)، و16 صحفيًا من غزة على الأقل ممن تمكّنا من التأكد من هوياتهم، ومن بين الصحفيين 17 رهن الاعتقال الإداري، وفق نادي الأسير الفلسطيني.

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير وسموتريتش يتضامنان مع نتنياهو بحادثة القنبلتين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

عبرت شخصيات سياسية في إسرائيل عن تنديدها بإطلاق قنبلتين ضوئيتين على مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الخاص في قيساريا، وأكدت تضامنها معه.


وقال جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك) والشرطة الإسرائيلية إن قنبلتين ضوئيتين أُطلقتا على مقر إقامة نتنياهو، وسقطتا في ساحة المنزل، ولم تتسببا في إحداث أضرار.


وأفاد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بأن التحريض على رئيس الوزراء تجاوز خطا أحمر آخر، وأن الغد قد يشهد إطلاق رصاص حي.


أما وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، فطالب أجهزة الأمن بالتصرف قبل فوات الأوان، مؤكدا أن العنف يؤدي إلى تآكل المؤسسات الإسرائيلية، على حد تعبيره.


بدورهما، ندد كل من الرئيس إسحاق هرتسوغ وزعيم المعارضة يائير لبيد بالحادث، واعتبراه خطيرا للغاية.


وأكد بيان صادر عن الأجهزة الأمنية أن نتنياهو وعائلته لم يكونوا في المنزل في ذلك الوقت.


مشتبهون ثلاثة

وقد قالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن ضابطا كبيرا في قوات الاحتياط من بين المشتبه فيهم الثلاثة بإطلاق القنبلتين.


بدورها، ذكرت صحيفة إسرائيل اليوم أن المشتبه فيهم الثلاثة هم نشطاء في الحراك ضد الحكومة.


في غضون ذلك، تظاهر عشرات الإسرائيليين أمام مكتب رئيس الوزراء في مدينة القدس، وأغلقوا المدخل المؤدي إلى مكتبه، وذلك قبل انعقاد جلسة الحكومة الأسبوعية.


وطالب المتظاهرون بإسقاط حكومة نتنياهو والتوجه لانتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل للأسرى بشكل عاجل.


كما شهدت مدينة "نس تسيونا" وسط إسرائيل مظاهرة احتجاجية نظمتها عائلات الأسرى.

منوعات

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

بدائل طبيعية ورخيصة الثمن لعقار "أوزمبيك" السحري لكبح الشهية

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

يعدّ عقار «أوزمبيك» وغيره من أدوية إنقاص الوزن التي أحدثت تغييراً جذرياً شائعاً لسبب وجيه وهو فاعليتها، ولكن خبراء التغذية يقولون: لا تنسوا الأطعمة الطبيعية اليومية التي تساعد في التحكم بالشهية أولاً.


واقترحت أخصائية التغذية جيليان باركيومب، أن حقن «جي إل بي-1» العصرية التي تم تصميمها لإبقاء المستخدمين يشعرون بالشبع لفترة أطول - والتي تقوم بإرسال «إشارات الشبع إلى الدماغ» - لها في الواقع بعض المكافئات الشائعة جداً (والتي تكون أكثر بأسعار معقولة) في أنظمتنا الغذائية.


وأوضحت باركيومب في مقالة بمجلة «إيت زيس نوت ذات»، أن «بعض الأطعمة يمكنه تنشيط مسارات مماثلة بشكل طبيعي»، مما يساعد في الحد من الرغبة الشديدة بتناول الطعام وإدارة تناولك له.


وتنصح الخبيرة بتناول الشوفان على سبيل المثال، وأنه عنصر أساسي في وجبة الإفطار. وتابعت: «الشوفان مليء بالألياف القابلة للذوبان، خصوصاً (بيتا جلوكان)، التي تساعد في إبطاء عملية الهضم وزيادة الشعور بالشبع».


ومن خلال تكوين مادة تشبه الهلام في المعدة، يؤخر الشوفان إفراغ المعدة، مما يبقيك ممتلئاً لفترة أطول. وهذا يحاكي الطريقة التي تطيل بها أدوية «جي بي إل-1» عملية الهضم، مما يقلل من تكرار وشدة الجوع، وفقاً للخبيرة.


وذكرت صحيفة «ذا بوست» في وقت سابق، أن بعض مستخدمي تطبيق «تيك توك» الذين لجأوا إلى خليط طبيعي يسمى «شوفان زيمبيك» انتهى بهم الأمر إلى فقدان 40 رطلاً (نحو 18 كيلوغراماً) في شهرين فقط.


وفي الوقت نفسه، ذكرت الخبيرة أن الزبادي اليوناني الغني بالبروتين هو طعام آخر يقترب من الأوزمبيك، مشيرة إلى أن «البروتين يستغرق وقتاً أطول للهضم من الكربوهيدرات، مما يساعد في كبح الشهية».


كما كشفت باركيومب أن الأبحاث تشير إلى أن البروتين «قد يزيد من إفراز (جي إل بي-1) الطبيعي، مما يعزز الشعور بالشبع».


وبخلاف الشوفان والزبادي اليوناني، تنصح الخبيرة أيضاً بالعدس لأنه غني بالألياف، التي «تبطئ عملية الهضم»، مما يعيد إنتاج تأثير أدوية «جي إل بي-1».


كما ضمت الخبيرة التفاح للقائمة بفضل البكتين، وهو «نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تتمدد في معدتك وتؤخر عملية الهضم».


وأوضحت الخبيرة أن البيض يمكن عدّه أيضاً مساعداً لفقدان الوزن، وذلك للسبب نفسه الذي يجعل الزبادي اليوناني مفيداً: فهو يحتوي على كثير من البروتين.


ومن الأطعمة الأخرى التي يمكن تجربتها الأفوكادو والشعير وبذور الشيا والخضراوات ذات الأوراق الداكنة، مثل الكرنب والسبانخ، وفقاً للخبيرة.

اقتصاد

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

فايننشال تايمز: إيران بلد النفط والغاز تعاني من أزمة طاقة خانقة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قالت صحيفة فايننشال تايمز إن الانقطاعات الدورية للكهرباء في إيران بسبب نقص حاد في الوقود تكشف ضعف البلاد الغنية بالنفط أمام العقوبات الأميركية، كما تسلط الضوء على تأثير سنوات من قلة الاستثمارات.


وأضافت الصحيفة "رغم أن إيران تمتلك ثالث أكبر احتياطي نفطي في العالم وثاني أكبر احتياطي للغاز الطبيعي، يواجه الإيرانيون نقصا حادا في الطاقة، حيث أصبحت انقطاعات الكهرباء اليومية التي تستمر لساعتين واقعا مؤلما في ظل أزمات اقتصادية خانقة وبداية فصل الشتاء القارس".


أزمة أوسع من العقوبات

وتشير وزارة الطاقة الإيرانية إلى أن الانقطاعات ناجمة عن زيادة مفاجئة في الطلب المنزلي على الغاز مع حلول الشتاء، ونقص الوقود، ووقف حرق زيت الوقود الثقيل في 3 محطات كهرباء لتقليل التلوث، حسب الصحيفة.


ولكن المشكلة -وفق الصحيفة- تمتد إلى ما هو أبعد، إذ إن سنوات من تآكل البنية التحتية وسوء الإدارة -بسبب غياب الاستثمار- تركت البلاد في مواجهة أزمة متفاقمة.


وتذكر الصحيفة أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أشار في سبتمبر/أيلول الماضي بمؤتمر صحفي إلى أن الحكومة تعاني من عجز مالي خطير دفعها للاستعانة بصندوق التنمية الوطني، وهو صندوق ثروة سيادي كان يفترض أن يحمي عائدات النفط للأجيال القادمة. وقال بزشكيان "نواجه صعوبة في دفع الرواتب، بينما ندفع أموالا طائلة لدعم استهلاك مفرط للطاقة من دون مردود اقتصادي".


عبء الدعم الحكومي

وتعد إيران واحدة من الدول ذات أدنى أسعار الوقود عالميا، حيث يباع لتر البنزين بأقل من 3 سنتات أميركية. وفي عام 2022، أنفقت الحكومة ما يعادل 163 مليار دولار على دعم الطاقة، وهو ما يعادل أكثر من 27% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لصندوق النقد الدولي.


هذا الدعم الهائل، الذي استمر لعقود، خلق شعورا لدى الإيرانيين بأنهم "يستحقون" الحصول على طاقة رخيصة، كما تصف فايننشال تايمز.


ويقول سعيد ميرتورابي خبير الطاقة في حديث للصحيفة "أسعار الوقود في إيران ظلت ثابتة لفترة طويلة، مما خلق فجوة هائلة بين الأسعار المدعومة والأسعار الحقيقية".


انعكاسات اقتصادية واجتماعية

وإلى جانب عجز يومي يقدر بـ20 مليون لتر من البنزين، استوردت إيران ما يقارب من ملياري دولار من الوقود في العام الماضي.


في الوقت نفسه، يتم تهريب ملايين اللترات يوميا إلى الدول المجاورة مثل باكستان وأفغانستان، حيث يستغل التجار الفارق بين السعر المدعوم وسعر السوق، وفق الصحيفة.


أما قطاع الكهرباء، فيواجه عجزا يقدر بـ17 ألف ميغاوات، بسبب تقادم المحطات وغياب التجديد. ويقول المحلل بمجال الطاقة مرتضى بهروزيفار للصحيفة "لقد فشلنا في تطوير قدرتنا الإنتاجية بما يتناسب مع مواردنا الوطنية. والعقوبات قللت من قدرتنا على الوصول إلى التكنولوجيا الحديثة لتحديث المصافي ومحطات الطاقة".


وتقول الفايننشال تايمز إن أزمة الطاقة في إيران تأتي في وقت حساس إستراتيجيا، حيث تواجه البلاد تصاعدا في النزاعات الإقليمية والدولية، بما في ذلك توترات متزايدة مع إسرائيل.


تخفيف الأزمة

وفي محاولة لتخفيف الأزمة، بدأت الحكومة للمرة الأولى بيع بنزين عالي الجودة بأسعار غير مدعومة، مستهدفة بذلك الأثرياء الذين يمتلكون سيارات فارهة. كما تبنت نظام تسعير تدريجيا للطاقة لثني الأسر الغنية عن الإفراط في استهلاك الكهرباء والغاز، تنقل الصحيفة.


ورغم ذلك -تضيف الصحيفة- فإن أي رفع إضافي للأسعار يثير مخاوف من احتجاجات مشابهة لما حدث في 2019، عندما أدى ارتفاع مفاجئ في أسعار الوقود إلى مظاهرات عنيفة.


ومع التوقعات بعجز يومي يبلغ 260 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الشتاء، يبدو أن الأزمة مرشحة للتفاقم ما لم يتم اتخاذ خطوات جذرية، على ما ذكرته الصحيفة.


ويعتقد بهروزيفار أن "التوازن الحالي سيزداد سوءا ما لم نحل مشاكلنا مع المجتمع الدولي وننهي حالة العزلة الاقتصادية".

عربي ودولي

الأحد 17 نوفمبر 2024 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 3 جنود عراقيين بانفجار عبوة في محافظة صلاح الدين

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

استهدفت قنبلة زرعت على جانب طريق مركبة للجيش العراقي في محافظة صلاح الدين بشمال البلاد ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود. 


كما أسفر الهجوم الذي وقع قرب بلدة طوز خورماتو، التي تبعد حوالي 175 كيلومترًا إلى الشمال من العاصمة بغداد، عن إصابة اثنين بجروح خطيرة.


ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد. لكن مسؤولين أمنيين عراقيين قالا إن مسلحين من "تنظيم الدولة" ينشطون في المنطقة، حيث وبالرغم من هزيمة التنظيم في 2017، استمر بعض عناصره في شن هجمات كر وفر ضد القوات الحكومية.


تحقيقات أمنية

من جهتها، أشارت وكالة بغداد اليوم إلى أن "المعلومات الأولية ترجح انفجار أكثر من عبوة في نفس المكان"، لافتة إلى أن "الرتل كان يقوم بعملية تمشيط لبعض الأهداف المنتشرة ضمن مربع بعمق 5 كم".


وأشارت الى أن" القيادات العليا في بغداد اوعزت بفتح تحقيق فوري للوقوف على حيثيات ما حصل وإذا ما كانت العبوة المنفجرة وُضعت حديثًا أم أنها من مخلفات تنظيم الدولة".


وشهد العراق الذي يسكنه نحو 43 مليون شخص، على مدى عقود حروبًا وعنفًا طائفيًا بينها الغزو الأميركي وسيطرة تنظيم "الدولة" على أجزاء واسعة من البلاد لفترة.


وخلّفت النزاعات مئات الآلاف من الضحايا، وانتشرت على مدى سنوات أسلحة خفيفة وثقيلة في البلد، حيث تكثر أيضًا الصراعات العشائرية وتصفية الحسابات السياسية.

منوعات

الأحد 17 نوفمبر 2024 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

التدخين: بين المرض وإدراك خيارات أفضل

"القدس" - دوت كوم

 

عندما تم التعرف على مخاطر تدخين السجائر في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، افترض الأطباء أن التبغ سيُعامل مثل أي مادة بيئية سامة أخرى، وأنه سيتم سحبه تدريجياً من الأسواق، كما حدث مع مواد مثل الرصاص أو الأسبستوس.


 اليوم، لا يمكن شراء أنابيب الرصاص أو البنزين المحتوي على الرصاص أو مواد تحتوي على الأسبستوس، لكن بالرغم من ذلك، فإن السجائر التقليدية لا تزال متوفرة في المتاجر المحلية في مختلف دول العالم.


تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن استهلاك التبغ يتسبب في أكثر من 8 ملايين حالة وفاة سنوياً، كما أن عدد مستهلكي التبغ من مدخني السجائر التقليدية، ينخفض ببطء شديد، وفقاً للأرقام المسجلة التي تبين انخفاضاً من 1.36 مليار مدخن في عام 2000 إلى  1.25 مليار مدخن فقط في عام 2022، وذلك بالرغم من عقود من العمل المتواصل على مكافحة التبغ.


هنا، يطرح التساؤل نفسه، ما هو الخطأ الذي يتواصل حدوثه لتحقيق مثل هذه النتائج المخيبة؟ وما هي المجالات التي يمكن تحسينها لتحسين النتائج.


يبين عدد من الأطباء أن إضفاء الطابع الطبي على علاجات التدخين يعتبر أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يستمرون في التدخين، فيما سيكون الإقلاع عن التدخين أسهل إذا تم اعتباره خياراً استهلاكياً بالأساس، وليس إجراء طبياً.


وفي هذا السياق، فقد ابتكر بعض الأطباء حالة طبية تسمى "اضطراب تعاطي التبغ"، والتي تتراوح أعراضها ما بين: الرغبة المستمرة في الإقلاع عن التدخين، أو الجهود غير الناجحة للتوقف عن استهلاك التبغ، أو الفشل في الوفاء بالالتزامات الحياتية الرئيسية بسبب استهلاكه، أو الاستمرار في الاستهلاك رغم العلم بوجود مشكلة جسدية أو نفسية قد تكون ناجمة عن التبغ أو تفاقمت بسببه.


هذا التصنيف الطبي لاستهلاك التبغ يسمح للأطباء بتصنيف الأشخاص الذين يستهلكون منتجات التبغ التقليدية القابلة للاحتراق كمرضى يحتاجون إلى علاج طبي، ويعتبرونهم أحياناً مدمنين غير قادرين على السيطرة على سلوكهم. في سياق متصل، وفقاً لمركز الإدمان والصحة العقلية في تورنتو الذي يدير عيادة للإدمان على النيكوتين، فإن الاعتماد على النيكوتين (المعروف أيضاً بإدمان التبغ) يشمل عوامل جسدية ونفسية تجعل من الصعب التوقف عن استهلاك التبغ، حتى لو أراد الشخص المدخن الإقلاع، كما أن الأدوية والاستشارات السلوكية يشكلا نوعان رئيسيان من علاج الإقلاع عن التدخين، وكلما زاد الوقت الذي يقضيه الشخص في الاستشارات، زاد احتمال نجاحه في الإقلاع.


مثل هذه التصنيفات والتصريحات تبدو وكأنها تعزز الشعور بفقدان الاستقلالية، وتخلق اعتماداً طويل الأجل على الرعاية الطبية.


الواقع، أن إحدى مشكلات العلاج الطبي للإقلاع عن التدخين هي ما يتطلبه الأمر من المدخنين من حيث اعتبار أنفسهم مرضى يحتاجون لمشورة من متخصصين. كثير من المدخنين لا يعتبرون أنفسهم مرضى، ويشعرون بعدم الارتياح مع الأطباء، وهو شعور تزيد شركات الأدوية في تحفيزه، كونها تشجع الأطباء على وصف أدويتهم من خلال تمويل مؤتمرات الإقلاع عن التدخين.


يخلق هذا النظام فرص عمل للعاملين في الرعاية الصحية وارباحاً لشركات الأدوية، لكن فعالية العلاج والأدوية في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين محدودة للغاية.


وفقاً لتقارير كوكرين، إذا حاول 100 شخص الإقلاع عن التدخين دون استخدام أية أدوية أو منتجات نيكوتين، سينجح فقط 6 منهم. أما عند استخدام الأدوية، فيتراوح معدل النجاح بين 12-16% مع الفارينيكلين (Champix)، وبين 10-18% مع السيتيسين، وحوالي 9% مع البوبروبيون(Wellbutrin) . وتأتي بعض هذه الأدوية بآثار جانبية غير مرغوبة. أما العلاجات البديلة للنيكوتين مثل اللصقات والعلكة، فتشير تقارير كوكرين إلى أن نسبة النجاح بالإقلاع باستخدامها تتراوح بين 8-9% فقط عند استخدام نوع واحد من العلاج، بسبب توفيرها لكميات قليلة من النيكوتين ببطء شديد.


هذا ويمكن أن تكون السجائر الإلكترونية، مثل غيرها من خيارات الحد من مخاطر التبغ، متاحة لجميع البالغين في متاجر البيع بالتجزئة، مما يسمح بالوصول إليها على نطاق واسع.


وتشير أبحاث أخرى إلى أن العلاج ببدائل النيكوتين يوفر فقط 30% إلى 75% من كمية النيكوتين التي يمكن الحصول عليها من التدخين التقليدي، ومع ذلك، يوصي بعض الخبراء بالاستمرار في تثبيط استخدام أنظمة توصيل النيكوتين الناشئة مثل السجائر الإلكترونية.


هذا أمر مثير للفضول، لا سيما عندما وجدت مؤسسة كوكرين البحثية في عام 2023 أدلة قوية تؤكد أن السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، هي أكثر فعالية من بدائل النيكوتين التقليدية في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين، مقابل ما وجدته دراسات أخرى بأن السجائر الإلكترونية أكثر فعالية بمرتين تقريباً مقارنة ببدائل النيكوتين الأخرى.


غالباً ما يكون تقييم معدلات الإقلاع عن التدخين محيراً، حيث تختلف المعايير المتعلقة بالامتناع أو الإقلاع عن التدخين بين الدراسات ومدة الامتناع التي يتم قياسها وكيفية التحقق من هذا الامتناع. ومع ذلك، تشير تقارير كوكرين إلى أن نسبة النجاح في الإقلاع لدى التحول للسجائر الإلكترونية تتراوح بين 10-19%، وهي نسبة ليست أعلى بكثير من بعض الأدوية.


ومع ذلك، يجب ألا نغفل نقطة أساسية، تتمثل في إمكانية بيع السجائر الإلكترونية، مثل الخيارات الأخرى التي تقلل المخاطر وتوفر النيكوتين بأمان أكبر، في متاجر التجزئة على نطاق واسع، بعكس الأدوية التي تتطلب وصفة طبية ومواعيد مع الأطباء.


بدلاً عن معاملة المدخنين كمرضى، ماذا لو اعتبرناهم مستهلكين واعين لخياراتهم؟ في مثال على ذلك، تجربة المملكة المتحدة، حيث تحول 2.7 مليون شخص بحلول عام 2023 من السجائر التقليدية إلى المنتجات البديلة (السجائر الإلكترونية)، والتي يمكن شراؤها من محطات الوقود أو محلات السوبر ماركت. لم تتمكن أية أدوية للإقلاع عن التدخين من تحقيق تأثير مشابه.


ماذا لو تعاملنا مع المدخنين كمستهلكين واعين دون تضليل بشأن الخيارات المتاحة؟ هذا عكس ما تسعى إليه منظمة الصحة العالمية، حيث دعت إلى حظر السجائر الإلكترونية أو معاملتها كأجهزة طبية في بعض البلدان.


الصحيح اتباعه، أن يتم تجاهل هذه الدعوات، فهناك العديد من البدائل التي تعد أكثر أماناً للتدخين والتي يمكن أن تكون مرضية ومتاحة على نطاق واسع ليختار الناس منها دون تدخل طبي. وفي سياق متصل، فإن الاختيار الأفضل يعتمد على سبب تدخين الشخص وما يبحث عنه من استراحة التدخين، فإذا كان المدخن يدخن بسبب العادة مع فرصة للاستنشاق، فإنه يمكنه التحول إلى السجائر الإلكترونية، التي تعد أكثر أماناً بنحو 20 مرة من التدخين التقليدي، أما إذا كان يحب رائحة وطعم التبغ ويسعى للحصول على طقوس التدخين التي تستغرق 5 دقائق للسيجارة، فيمكنه التحول لمنتجات تسخين التبغ، وهي أكثر أماناً بنحو 10 مرات. وأما إذا كان يريد الحصول على التأثيرات النفسية للنيكوتين، فإن منتجات النيكوتين الفموية مثل أكياس النيكوتين أو التبغ الرطب (السنوس) قد تكون الخيار الأفضل، وهي أكثر أماناً بنحو 100 مرة من التدخين.


يبدو أن الأطباء يعارضون هذه المنتجات التي تعد بدائل أفضل، ربما لأنها تنافس البرامج الطبية أو لأسباب أخلاقية. لقد سمحت دول عديدة بتبني السجائر الإلكترونية أو منتجات التبغ المسخن أو المنتجات الفموية، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في معدلات التدخين، ومع ذلك، يظل هناك معارضة غير منطقية لهذه المنتجات، ربما لأنها تتنافس مع البرامج الطبية للإقلاع عن التدخين.


في عام 2023، عندما أصبحت Zonnic أول منتج لأكياس النيكوتين يباع في كندا، ركزت مجموعات مكافحة التبغ على ثغرة قانونية سمحت للقاصرين بشراء المنتج دون الإشارة للفوائد الصحية التي يمكن للبالغين الذين تحولوا إليها الحصول عليها.


التنظيم الحالي لهذه المنتجات يعتمد على السياسة وليس العلم. في عالم عقلاني، يجب أن تتوفر السجائر الإلكترونية وأجهزة التبغ المسخن والمنتجات الفموية على نطاق واسع، إلى جانب إتاحة المعلومات الصحيحة التي تسمح للمستهلكين باتخاذ قراراتهم بناءً على مزايا كل منتج.


في كندا، يحظر القانون الإشارة إلى أن السجائر الإلكترونية أكثر أماناً من التدخين، وهو حظر غير منطقي يساهم في إزهاق المزيد من الأرواح. بمعلومات دقيقة، يمكن لـ 1.25 مليار شخص يدخنون حالياً اتخاذ خطوات للتحكم في صحتهم والتحول إلى منتجات النيكوتين الأقل ضرراً، مما سيساهم في منع ملايين الوفيات.

منوعات

الأحد 17 نوفمبر 2024 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

تيك توك تدافع عن سياستها لأمن البيانات والمحتوى

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

دافع الرئيس التنفيذي لتيك توك، أمس الجمعة، عن سياسة المنصة المتعلقة بحماية البيانات والمحتوى الموجّه للشباب والشفافية، مشيرًا إلى "طموح المنصة بأن تصبح إحدى أكثر الشركات الموثوقة في العالم"، وسط تهديدات بحظرها في الولايات المتحدة، وفرض عقوبات عليها في دول أخرى.


وقال شو زي تشيو، في كلمة خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) التي تجمع 21 دولة في ليما: "نبذل كل ما في وسعنا لكي نصبح إحدى أكثر الشركات الموثوقة في العالم".


وفي ما يتعلق بالشفافية، أكد "عزم" تيك توك على "التحاور مع مختلف الجهات المعنية لتبادل معلومات وتبديد مخاوفهم".


حماية الصغار

وعن الأمن وحماية البيانات، أشار إلى أنّ المكانة الرائدة لتطبيق تيك توك الذي يستخدمه أكثر من 1,5 مليار شخص، "تمنحه الخبرة اللازمة لوضع حلول فعالة"، خصوصًا وأنه "يتعاون مع خبراء عالميين" في هذا الخصوص.


وقال شو زي تشيو: إنّ "أمن معلومات المستخدمين مسألة غير قابلة للتفاوض، وتضع تيك توك في طليعة الابتكار".


وبالإشارة إلى حماية المستخدمين الصغار، أكد أنه يشعر بهذه المسؤولية "بشكل عميق وشخصي" لأنه أب لثلاثة أولاد.


وقال إنه "فخور بالضمانات التي دمجتها تيك توك في منصتها"، مثل القيود المفروضة بشأن إتاحة المنصة، لمَن تقل أعمارهم عن فئات عمرية معنية.


وتابع: "نعمل بجد لتوفير تجربة آمنة عبر الإنترنت لجميع مستخدمينا، من خلال إزالة كل المحتويات غير المناسبة من منصتنا"، لافتًا إلى إزالة 135 مليون مقطع فيديو ينتهك معايير المنصة خلال الأشهر الثلاثة الفائتة.


اتهامات أميركية

وفي أغسطس/ آب الفائت، قدمت وزارة العدل الأميركية، دعوى قضائية اتهمت فيها منصة تيك توك بالتقاعس عن حماية خصوصية الأطفال على تطبيق التواصل الاجتماعي.


وذكرت الوزارة أن تطبيق تيك توك انتهك متطلبات قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت، بحصول الخدمات التي تستهدفهم على موافقة الوالدين، لجمع المعلومات الشخصية من المستخدمين دون سن 13 عامًا.


وأشارت الوزارة في بيان، إلى أنّ ملايين الأطفال دون 13 عامًا طالتهم بسبب المنصة التابعة لمجموعة بايت دانس الصينية، عمليات "مكثفة لجمع البيانات". كما أنهم "تفاعلوا مع مستخدمين بالغين وتمكّنوا من الوصول إلى محتوى للبالغين"، وفق الوزارة.


الذكاء الاصطناعي

وبدأت تيك توك، يوم الخميس، في السماح لجميع المسوقين على منصتها باستخدام أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي، لإنشاء مقاطع تسويقية، لتصبح أحدث منصة تسمح للمعلنين بالاستفادة من هذه التكنولوجيا.


وترافق ذلك مع معلومات مفادها أن وكالة "غيتي" ستتيح مخزونها من الصور والفيديو لأداة إنشاء الفيديو، التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من تيك توك، والتي تسمى Symphony Creative Studio "سيمفوني كرييتيف ستوديو".


وستتمكن العلامات التجارية من استخدام الصور ومقاطع الفيديو المرخصة من وكالة "غيتي" لإنشاء إعلانات بواسطة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك رسائل تسويقية تضم شخصيات تشبه الأشخاص الحقيقيين، وفقًا للشركتين، اللتين لم تكشفا عن الشروط المالية للصفقة.


ويُعد التعاون مع "غيتي" جزءًا من توسع أدوات تيك توك للمعلنين وصنّاع المحتوى، وفق التطبيق المملوك للصين.