فلسطين

الثّلاثاء 26 نوفمبر 2024 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلا في جباليا

غزة- "القدس" دوت كوم

 استشهد وأصيب عدد من المواطنين، صباح اليوم الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا في جباليا النزلة شمال قطاع غزة.


وأفادت مصادر طبية، باستشهاد وإصابة العشرات، في قصف الاحتلال منزلا يعود لعائلة شحادة قرب مدرسة النزلة.


ويواصل الاحتلال قصفه المدفعي شمال ووسط وجنوب القطاع.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 44,235 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 104,638 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

فلسطين

الثّلاثاء 26 نوفمبر 2024 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان: 407 اعتداءات ضد قاطفي الزيتون

رام الله -"القدس" دوت كوم

كشف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الوزير مؤيد شعبان، أن جيش الاحتلال والمستعمرين نفذوا 407 اعتداءات ضد قاطفي الزيتون منذ بدء الموسم في الأسبوع الأول من الشهر الماضي وحتى الآن.


وشملت الاعتداءات عنفًا جسديًا، أدى إلى استشهاد مواطن ومواطنة في نابلس وجنين على التوالي، إضافة إلى حملات اعتقالات ومنع وصول وترهيب.


وأوضح شعبان أن الاعتداءات توزعت بين 120 اعتداءً نفذها جيش الاحتلال، 242 اعتداءً من قبل المستعمرين، و45 اعتداءً مشتركًا بين الجانبين.


وتركزت معظم الاعتداءات في نابلس (160 حالة)، تلتها سلفيت (58 حالة) ثم الخليل (54 حالة).


وأضاف أن الموسم الحالي شهد تصاعدًا غير مسبوق مقارنة بالسنوات السابقة، حيث زادت الاعتداءات من 333 في موسم 2023 إلى 407 هذا العام، بينما سجل موسم 2022 ما مجموعه 108 اعتداءات. وأشار إلى أن هذا التصاعد يأتي في ظل السياسات الداعمة للمستوطنين، كإعفائهم من المساءلة، وتسليح الميليشيات، وإغلاق الحقول الزراعية بقرارات عسكرية شملت 100 أمر إغلاق.


وأكد شعبان أن اعتداءات المستعمرين شملت تدمير الأراضي الزراعية وسرقة المعدات، مما أسفر عن تدمير 3910 أشجار زيتون، مع تسجيل 29 عملية قطع وتكسير للأشجار و15 حالة سرقة للمعدات الزراعية.


وشدد على أن الاحتلال يستهدف موسم الزيتون بشكل ممنهج، كونه يمثل رمزًا تاريخيًا ووجدانيًا للعلاقة بين الفلسطينيين وأرضهم. رغم ذلك، تمكن المواطنون من تجاوز مخططات الاحتلال عبر صمودهم وإصرارهم على استكمال الموسم، مؤكدًا أن صلابة الفلسطينيين تُفشل كل محاولات الاحتلال لخلخلة العلاقة بين الأرض وأصحابها.

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات جراء قصف إسرائيلي على القصير بسوريا

أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) اليوم الاثنين نقلا عن مصدر عسكري بإصابة مدنيَّين اثنين ووقوع خسائر مادية جراء "عدوان إسرائيلي" على منطقة القصير بريف حمص الجنوبي الغربي، في حين قال إعلام إسرائيلي إن سلاح الجو قصف أهدافا في سوريا.


وأوضحت الوكالة أن القصف خلّف أضرارا في جسور الجوبانية وعرجون والدف وبوابة النزارية بمنطقة القصير، في أعقاب سماع دوي انفجارات هناك.


ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أن غارات إسرائيلية عبر أجواء لبنان استهدفت معابر مع سوريا، إحداها وصلت منطقة القصير.


وقال التلفزيون السوري إن "عدوانا إسرائيليا استهدف جسور الجوبانية والدف وعرجون وبوابة النزارية في منطقة القصير".


كما ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية أن سلاح الجو يقصف الآن أهدافا في سوريا "لإحباط تهريب أسلحة وذخائر إلى حزب الله في لبنان".

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش: يجب احتلال قطاع غزة

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قوله إنه يجب احتلال قطاع غزة وجعل عدد سكانه أقل من نصف عددهم اليوم.


وأضاف أن "لدينا فرصة مع إدارة ترمب لتشجيع الهجرة الطوعية من غزة وخلال عامين يمكن تقليص عدد الفلسطينيين للنصف".

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية البريطاني: سنتبع الإجراءات الواجبة إذا زارنا نتنياهو

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، إن لندن ستتبع الإجراءات القانونية الواجبة إذا زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المملكة المتحدة، بعدما صدر أمر اعتقال بحق الأخير من المحكمة الجنائية الدولية.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، اليوم الاثنين، قبيل اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في إيطاليا.

وأكد لامي، تقيد بلاده الدائم بالالتزامات التي يوجبها القانون الدولي الإنساني، وذلك في معرض رده على سؤال فيما إذا كانت ستلتزم بمذكرتي الاعتقال الصادرتين من المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنياهو ووزير الدفاع السابق يوآف غالانت، على خلفية الجرائم المرتكبة في غزة.

وأضاف لامي: "نحن طرف في نظام روما الأساسي وتقيدنا دائما بالتزاماتنا التي يوجبها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وتابع: "بالطبع، إذا حدثت مثل هذه الزيارة إلى المملكة المتحدة، فستكون هناك عملية قضائية، وسيتم اتباع الإجراءات القانونية الواجبة ذات الصلة بهذه القضايا".

وحسب نظام روما الأساسي، المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية، تلتزم الدول الأعضاء بالتعاون الكامل معا، بما في ذلك تنفيذ أوامر الاعتقال الصادرة عنها، حيث يُعد هذا التعاون ضروريا لنجاح عملها ومكافحة الإفلات من العقاب

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 8:21 مساءً - بتوقيت القدس

"مجلس المستعمرات" يستولي على مساعدات زراعية في الفارسية

استولت طواقم "مجلس المستعمرات" الاسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، على مساعدات زراعية مقدمة لمواطنين في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية.


وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن مستعمرين من ما يسمى "مجلس المستعمرات" استولوا على مساعدات مقدمة من مديرية الزراعة للمواطنين أحمد حسين أبو محسن، وعلي زهدي أبو محسن.

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الزراعة يعلن عن حزمة مشاريع بقيمة 5 مليون شيقل لدعم المزارعين وتعزيز الأمن الغذائي



 


أطلق وزير الزراعة، رزق سليمية، حزمة مشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 5 مليون شيقل، خلال جولته التفقدية لمحافظة طوباس والأغوار الشمالية.


يأتي ذلك في إطار برنامج الحكومة الفلسطينية لدعم القطاع الزراعي وتعزيز صمود المزارعين.


بدأ الوزير جولته بلقاء محافظ طوباس، أحمد الأسعد، وموظفي مديرية الزراعة، بالإضافة إلى رؤساء البلديات والجمعيات الزراعية، وعدد من المزارعين الرياديين.


وأشاد الوزير بالإنجازات التي حققتها الحكومة في القطاع الزراعي خلال الأشهر الستة الأولى، والتي بلغت تكلفتها حوالي 4.5 مليون شيقل، وشملت مشاريع الحصاد المائي، شبكات الري، تأهيل الأراضي والطرق الزراعية، وتوزيع معدات وأدوات زراعية متعددة.


وأعلن الوزير عن حزمة جديدة من المشاريع تشمل، توزيع 1000 طن أعلاف تستهدف 35 ألف رأس من الأغنام والأبقار، ومشروع البذار العلفية (الشعير والبيكا) لتغطية 8000 دونم، يستفيد منه 500 مزارع، وتأهيل 320 حظيرة وتوفير معدات مثل الشوادر، الحقائب البيطرية، ومعدات الألبان، ودعم 250 مزارعاً بتأهيل البيوت البلاستيكية وتوزيع شبكات ري وتقاوي البطاطا، وتنفيذ مشاريع الحصاد المائي، شق الطرق الزراعية، وتوزيع خزانات المياه المتحركة.

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يعين العنصري ضد العرب والمسلمين سيباستان غوركا مسؤولا عن مكافحة الإرهاب

واشنطن – سعيد عريقات







عين الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، اليميني المتطرف ، سيباستيان غوركا، لشغل منصب نائب مساعد الرئيس وكبير مديري مكافحة الإرهاب في الإدارة الجديدة.


وكان غوركا (54 عاما) ، قد عمل في إدارة ترامب السابقة مستشارا للرئيس لشؤون الأمن القومي، حيث قدم المشورة حول قضايا تخص الإرهاب الدولي والسياسة الخارجية، لكنه لم يستمر في منصبه سوى 210 أيام فقط، بعدما توترت علاقاته بشدة مع مسؤولين كبار في البيت الأبيض، فقدم استقالته.


وقد وصفه ترامب بأنه "مهاجر قانوني إلى الولايات المتحدة، ولديه أكثر من 30 عامًا من الخبرة في الأمن القومي".


ويحمل غوركا أفكار وآراء بالغة العنصرية ضد المسلمين والبلدان التي يأتون منها إلى الولايات المتحدة ، الأمر الذي وضع إدارة ترامب السابق في موقع الحرج واضطره إلى الاستقالة بع 210 أيام.


ولد غوركا في لندن لأبوين مجريين، وقضى سنوات في المجر يعمل في وزارة الدفاع في البلاد قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة، حيث قام بتعليم مشاة البحرية الأمريكية حول مواضيع مكافحة الإرهاب.


واكتسب غوركا شهرة في إدارة ترامب الأولى بسبب تعليقاته التي وصفت الإسلام بأنه ليس دينًا بل أيديولوجية عنيفة، ورفضه لتهديد القومية البيضاء في الولايات المتحدة، بحجة أن المتطرفين الإسلاميين هم أكبر تهديد للبلاد.


كما أثارت علاقات جوركا المزعومة بالمجموعة السياسية المجرية المتحالفة مع النازية "فيتيزي ريند"، التي ارتدى شارتها في حفل تنصيب ترامب الأول، ما دق أجراس الإنذار في البيت الأبيض الأول لترامب.


تعاونت مجموعة "فيتزي ريند" الأصلية مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وأعادت تشكيل نفسها بعد سقوط الحكومة الشيوعية في المجر عام 1989. وذكرت صحيفة "فوروارد" اليهودية في آذار 2017 أن غوركا كان عضوا محلفاً في مجموعة الكراهية النازية هذه.


وقال غوركا إن الميداليات التي كان يرتديها كانت ملكا لوالده، الذي من المفترض أنه حصل عليها "كإعلان عن مقاومته للديكتاتورية [الشيوعية]"، كما قال غوركا للموقع اليميني المؤيد لترامب،برييتبارت.


وردا على ادعاء "فوروارد"، كتب النائب جيري نادلر (اليهودي الديمقراطي من ولاية نيويورك) إلى ترامب يطلب منه تحديد ما إذا كان غوركا عضوا بالفعل في فيتزي ريند، وما إذا كان قد أغفل أي رابط من هذا القبيل في أوراقه ليصبح مواطنا أمريكيا متجنسا. غادر جوركا البيت الأبيض بعد خمسة أشهر.


ويقال إن رئيس أركان البيت الأبيض آنذاك جون كيلي - الذي حذر منذ ذلك الحين من أن ترامب سيحكم مثل الديكتاتور إذا حصل على فترة ولاية ثانية - ألغى تصريح غوركا الأمني، مما جعل من المستحيل على جوركا القيام بوظيفته.


وقد واصلت زوجة غوركا، كاثرين غوركا، منصبها في البيت الأبيض بعد انتهاء ولاية زوجها، حيث ورد أنها ساعدت في إنهاء التمويل لمجموعة تحارب تفوق العرق الأبيض في الفترة التي سبقت مسيرة شارلوتسفيل المميتة عام 2017.


وهاجم مستشار الأمن القومي السابق في عهد ترامب جون بولتون غوركا ووصفه بأنه "محتال" خلال ظهوره على شبكة سي إن إن مساء الجمعة.

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول أميركي: واشنطن أبلغت لبنان بأن وقف إطلاق النار قد يعلن "في غضون ساعات"

قال مسؤول لبناني ودبلوماسي غربي الاثنين، إن واشنطن أبلغت المسؤولين اللبنانيين بأن وقف إطلاق النار مع إسرائيل قد يعلن "في غضون ساعات".

وذكر مسؤول إسرائيلي إن الحكومة ستعقد اجتماعاً الثلاثاء، لبحث اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان.

وفي واشنطن، قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون إن محادثات وقف النار مع جماعة حزب الله "تمضي قدماً"، لكنه أصر على أن إسرائيل ستحتفظ في أي اتفاق بالقدرة على ضرب جنوب لبنان.


وقال السفير قبل اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنه يتوقع اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي الاثنين، أو الثلاثاء، لمناقشة قضية وقف إطلاق النار في لبنان.

بدوره، قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بوصعب لـ"رويترز"، إن الهدنة التي ترعاها واشنطن تقوم على انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان وانتشار القوات اللبنانية في غضون 60 يوماً.

وأضاف أن إحدى نقاط الخلاف بشأن من سيراقب وقف إطلاق النار تسنى حلها خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بالموافقة على تشكيل لجنة من خمس دول، منها فرنسا، وترأسها الولايات المتحدة.

وأشار إلى أنه "لا عقبات جديدة أمام الهدنة".

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

عدد سكان العراق يتخطى 45 مليون نسمة نصفهم نساء وثلثهم أطفال

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني -اليوم الاثنين- إن النتائج الأولية للتعداد الوطني للسكان في العراق تظهر أن عدد السكان وصل إلى 45.4 مليون نسمة، وفقا لأحدث مسح لسكان البلاد.

وأنهى العراق الأسبوع الماضي تعدادا شاملا للسكان والمساكن على كامل أراضيه للمرة الأولى منذ 1987، بعدما حالت حروب وخلافات سياسية شهدها البلد المتعدد الإثنيات والطوائف دون ذلك.

وقال السوداني -في مؤتمر صحفي- إن عدد سكان البلاد "بلغ 45 مليونا، و407 آلاف، و895 نسمة، من ضمنهم أجانب ولاجئون".

ولفت السوداني إلى أن نسبة السكان "في سنّ العمل" الذين تتراوح أعمارهم بين "15 و64 سنة بلغت 60.2%"، مؤكدا "دخول العراق مرحلة الهبّة الديمغرافية".

ووفقا للأمم المتحدة، تعرّف "الهبة الديمغرافية" أو "النفاذ الديمغرافي" بطرق وأساليب عديدة تختلف في تعابيرها ومصطلحاتها، ولكنها تتفق كلها في المضمون الذي ملخصه "أنها المرحلة التي يبلغ فيها مجتمع ما الذروة في حجم السكان في سن العمل مقابل أدنى نسبة للسكان المعالين من الأطفال والمسنين".


وأشار السوداني إلى أن نسبة الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 15 عاما تبلغ 36.1%، في حين يبلغ "متوسط حجم الأسرة في العراق 5.3 أفراد".

وأكّد السوداني أن "هذه النتائج أولية، وسوف تكون هناك نتائج نهائية بعد إكمال باقي عمليات" التعداد والإحصاء النوعي لخصائص السكان.

ويظهر توزيع السكان على أساس الجنس حاليا، وفقا للنتائج الأولية للتعداد الصادرة اليوم انقساما متساويا تقريبا، إذ يشكل الذكور 50.1% من السكان ويشكل الإناث 49.8%.

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة النجاح الأولى والوحيدة فلسطينياً، وفي المرتبة 27 عربيّاً، وضمن أفضل 200 جامعة بالعالم في تصنيف التايمز للعلوم متعددة التخصصات للعام 2025

نابلس/ غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام



سجلت جامعة النجاح الوطنية إنجازاً جديداً بتحقيقها المرتبة الأولى والوحيدة محليّاً بين الجامعات الفلسطينية، والمرتبة الـ 27 عربياً، ودخولها ضمن أفضل 200 جامعة عالمياً، متقدمة بذلك على العديد من الجامعات العالمية المرموقة في النسخة الجديدة من تصنيف التايمز للعلوم متعددة التخصصات لعام 2025 (THE Interdisciplinary Science Rankings)، الذي أُطلق بالشراكة مع مؤسسة Schmidt Science Fellows .

ويُعد هذا التصنيف الأول والوحيد الذي يركّز على تقييم الجامعات بناءً على قدرتها على دمج التخصصات الأكاديمية المختلفة لمعالجة القضايا العلمية والمجتمعية المُعقدة، ويهدف إلى تسليط الضوء على أفضل الجامعات في العالم في مجال البحث العلمي متعدد التخصصات، ومدى قدرتها على تحقيق التميّز في هذا المجال، وتعزيز الابتكار لمواجهة التحديات المعاصرة على الصعيدين المحلي والعالمي. 

ويعتمد هذا التصنيف على 11 مؤشراً رئيسيّاً لتقييم الأداء المؤسسي، موزعة على ثلاثة محاور أساسية، هي: المدخلات(Inputs)، وتشمل التمويل والدعم المادي وتمثل 19% من الوزن الإجمالي للتصنيف، والعمليات (Processes) وتشمل مقاييس النجاح، وجودة المرافق، والدعم الإداري، والترويج وتمثل 16%، والمخرجات (Outputs) وتشمل جودة البحث، وعدد المنشورات، والسمعة الأكاديمية والعلمية وتمثل النسبة الأكبر وهي 65%.

وأعرب الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة، عن فخره بهذا الإنجاز الرفيع، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يعكس التزام الجامعة الراسخ بتعزيز التكامل بين التخصصات المختلفة، ومواكبة التوجهات العالمية والمهنية، ويعزز من البحث العلمي الذي يُسهم في بناء مستقبل أفضل، ويُعد حافزًا لمواصلة مسيرة التميز والابتكار في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية.

واستنادًا إلى هذه التصنيف، تسعى جامعة النجاح لتعزيز مكانتها من خلال إطلاق مبادرات استراتيجية مستقبلية، تهدف إلى تعزيز العلوم متعددة التخصصات وتطوير برامج أكاديمية، مثل برنامج دراسات المناخ الذي يدمج بين العلوم البيئية والصحية والاجتماعية والسياسات العامة، إلى جانب تعزيز الشراكات الدولية لتطوير أبحاث وعلوم متقدمة في مجالات التحول الرقمي، الصحة العامة، والاستدامة البيئية، مما يعكس التزامها بالتفوق الأكاديمي ومساهمتها في معالجة التحديات العالمية.

وتقدم بالتهنئة والتقدير للأستاذ الدكتور رامي الحمد الله، نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة، على رؤيته الريادية ودعمه المستمر لمسيرة الجامعة، مبينا أن هذا الإنجاز الاستثنائي يعكس بوضوح الالتزام بتطبيق استراتيجيته الطموحة التي تهدف إلى تعزيز مكانة الجامعة كصرح أكاديمي وبحثي رائد على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وهو ثمرة لجهوده الرائدة في رسم مسار التميز والابتكار الفلسطيني.

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 435 امرأة منذ بدء حرب الإبادة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت جمعية نادي الأسير الفلسطيني، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من (435) من النساء منذ بدء حرب الإبادة، في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة ومن أراضي العام 1948.

وأوضح النادي في تقرير له، لمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يصادف الـ25 من تشرين الثاني من كل عام، أنه لا يوجد تقدير واضح لأعداد النساء اللواتي اعتُقلن من غزة، حيث أُفرج عن عدد منهن لاحقًا، إلا أن من المؤكد أن هناك نساءً ما زلن معتقلات في معسكرات الاحتلال، وهن رهن الإخفاء القسري.

وبلغ عددهن (94) أسيرة، بينهن أربع أسيرات من غزة، ومن بين الأسيرات (31) معتقلة إداريا، ومن بينهن (33) أمّا، و(25) طالبة جامعية، و(6) صحفيات، ومحاميتان، ومن بين الأسيرات: زوجات أسرى، وأمهات أسرى وشهداء، وشقيقات شهداء. 

وأضاف نادي الأسير أن "النّساء الفلسطينيات، يواجهن المرحلة الأكثر دموية في تاريخ الصراع مع الاحتلال، وذلك مع استمرار حرب الإبادة الجماعية، إلى جانب مواجهتهن لجملة من الجرائم والانتهاكات الجسيمة –غير المسبوقة- بحقهن، مع تصاعد عمليات الاعتقال والاعتداءات بمستوياتها المختلفة، ومنها الاعتداءات الجنسية التي شكلت الحلقة الأبرز في إفادات الأسيرات، وتحديدا أسيرات غزة".

وأكد نادي الأسير أن المفاهيم التي أقرتها المنظومة الدولية في وصفها لواقع النساء تحت مصطلح العنف، لم تعد كافية لوصف المرحلة التي تتعرض لها النساء الفلسطينيات في ظل حرب الإبادة، وسياسات السلب والحرمان المهولة، والتي تشكّل امتدادا لتاريخ طويل من سياسة استهداف النساء، وما نشهده اليوم من جرائم بحق النساء مورس على مدار عقود الاحتلال، إلا أن الفارق هو كثافة هذه الجرائم ومستواها وتصاعدها بشكل غير مسبوق، إذا قورنت بفترات سابقة.

وأضاف النادي: "منذ بدء حرب الإبادة صعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات الاعتقال الممنهجة بحق النساء الفلسطينيات، في الجغرافيات الفلسطينية كافة، ولم تستثنِ القاصرات، كما شمل ذلك اعتقال النساء كرهائن، بهدف الضغط على أحد أفراد العائلة المستهدف من الاحتلال لتسليم نفسه، وشكلت هذه السّياسة إحدى أبرز الجرائم التي تصاعدت بشكل كبير، وشملت زوجات أسرى وشهداء وأمهات، منهن مسنّات تجاوزن السبعين عامًا، مع الإشارة إلى أن هذه السياسة طالت فئات أخرى، وليس فقط النساء، وقد رافق عمليات احتجازهن رهائن، عمليات تنكيل وتهديدات وصلت إلى حد التهديد بقتل نجلها المستهدف أو زوجها، هذا فضلا عن الاعتداءات التي تعرضن لها خلال عملية الاعتقال، إضافة إلى عمليات التخريب التي طالت منازلهنّ، وترويع أطفالهنّ وأبنائهنّ، والاستيلاء على أموالهنّ ومصاغ ذهب خاصة بهنّ".

كما نفذ الاحتلال عمليات اعتقال واسعة للنساء من غزة، منهن قاصرات ومسنّات، واحتجزهن في معسكرات تابعة للجيش، بالإضافة إلى سجن "الدامون"، وفي ضوء استمرار الاحتلال في تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة، فإنه لا تتوفر للمؤسسات معطيات واضحة عن أعدادهنّ، أو من تبقّى منهنّ رهن الاعتقال في المعسكرات الخاضعة لإدارة الجيش، أما في سجن (الدامون) فإن عدد أسيرات غزة يبلغ اليوم أربع أسيرات، وفق التقرير.

وتابع النادي: "مع الإفراجات التي تمت للعشرات من أسيرات غزة، فقد نقلن شهادات قاسية عن عمليات اعتقالهنّ، ونقلهنّ إلى المعسكرات، وما تعرضن له من عمليات إذلال وتنكيل وحرمان من حقوقهنّ كافة، وتهديدهن بالاغتصاب، وإخضاعهن للتفتيش العاري المذل، وتعرضهنّ للتحرش، فضلا عن الألفاظ النابية والشتائم التي تعمد جنود الاحتلال استخدامها بحقهنّ، وإجبارهنّ على خلع الحجاب طول فترة الاحتجاز، بالإضافة إلى تعريتهنّ، وهنا نشير مجددًا إلى تقرير الأمم المتحدة التي أشار إلى تقارير موثوقة تتحدث عن تعرض معتقلتين من غزة للاغتصاب".

ويشكل سجن (هشارون) كمحطة مؤقتة لاحتجاز الأسيرات، قبل نقلهنّ إلى سجن (الدامون)، شاهدًا على عمليات التفتيش العاري، التي تعرضت لها أغلبية الأسيرات، بحسب عشرات الشهادات التي وثقتها المؤسسات، فضلا عن ظروف الاحتجاز المذلّة والمهينة التي تعرضن لها والاعتداءات، ومنها اعتداءات بالضرب المبرح.

وتحتجز سلطات الاحتلال أغلبية الأسيرات في سجن (الدامون) كسجن مركزي استخدمته تاريخيًا لاحتجازهن حيث يواجهن ظروف احتجاز قاسية وصعبة، جرّاء سياسة العزل الجماعي التي انتهجتها بحق الأسرى والأسيرات، فضلا عن تعرض الأسيرات تحديدًا في الفترة الأولى من بدء حرب الإبادة لاعتداءات واسعة، كان من بينها تعرض أسيرات للعزل الانفرادي، ولاعتداءات على يد قوات القمع، والاستيلاء على مقتنياتهن كافة، وحرمانهن من حقوقهنّ كافة. وتعاني الأسيرات اليوم، إلى جانب السياسات التي استُعرضت سابقًا، سياسة التجويع، بحرمانهن من الحصول على مواد غذائية إضافية، إضافة إلى حرمانهنّ من العلاج، الذي يندرج في إطار الجرائم الطبية، كما ألقت حالة الاكتظاظ التي فرضتها إدارة السجون، بثقلها على الأسيرات، الأمر الذي أدى إلى إفراز العديد من ظروف الاعتقال المأساوية داخل سجن (الدامون)، ما يضطر العديد منهن إلى النوم على الأرض، هذا فضلا عن النقص الحاد في الملابس والأغطية والذي تتصاعد حدته في ظل موجة البرد القاسية، فبعض الأسيرات بقيت في ملابسها التي اعتُقلت فيها لفترات طويلة، ولم تتمكن من استبدالها، كما عانت الأسيرات تعمد إدارة السجون تزويدهنّ بمياه غير صالحة للشرب ومتسخة، فضلا عن عمليات التفتيش والاقتحامات المتكررة لأقسامهن، والاستيلاء على ملابسهن الإضافية.

وقال النادي إن "النساء الفلسطينيات استُهدفن كما جميع فئات المجتمع الفلسطيني، بعمليات الاعتقال الإداري التي تصاعدت بشكل غير مسبوق تاريخيًا، إذ بلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى بداية شهر تشرين الثاني الجاري، أكثر من (3443)، من بينها (31) أسيرة معتقلة إداريًا، منهن صحفيات، ومحامية، وحقوقيات، وناشطات، وطالبات، وأغلبيتهنّ وُجهت إليهن تهم تتعلق بالتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تشكّل اليوم أبرز الذرائع التي استخدمها الاحتلال لاعتقال الفلسطينيين في الضفة بما فيها القدس، وكذلك أراضي العام 1948.

وتطرق التقرير إلى حالة الأسيرة الحقوقية والناشطة خالدة جرار التي تتعرض لجريمة العزل الانفرادي في سجن (نفي ترتيسيا)، منذ أكثر من 100 يوم، حيث تحتجزها إدارة سجون الاحتلال في ظروف عزل مأساوية وقاسية، تمسّ كل حقوقها، واستنادا إلى عدة زيارات أجرتها المؤسسات الحقوقية، فإن هناك خشية حقيقية على مصيرها.

وبين النادي أن سياسة العزل الانفرادي تشكل إلى جانب إجراءات العزل الجماعي التي فُرضت على الأسرى منذ بدء حرب الإبادة، إحدى أبرز السياسات التي صعّدتها بحق الأسرى والأسيرات، والتي تُعتبر من أخطر السياسات التي مارستها منظومة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى على مدار عقود طويلة.

يذكر أن قوات الاحتلال أعادت اعتقال جرار في 26/12/2023، من منزلها في رام الله، وجرى تحويلها إلى الاعتقال الإداري وقد صدر بحقها أمرا اعتقال إداري، وطوال المدة الماضية كانت محتجزة في سجن (الدامون) إلى جانب الأسيرات، إلى أن نُقلت إلى العزل منذ شهر آب/ أغسطس الماضي، ومنذ اعتقالها تواجه كما كل الأسرى والأسيرات ظروف اعتقال قاسية وصعبة، وعمليات تنكيل وجرائم ممنهجة.

كما تطرق التقرير إلى حالة الأسيرة شيماء رواجبة (25 عاماً) من نابلس، المعتقلة إداريا منذ شهر نيسان/ إبريل المنصرم، والتي تواجه أوضاعا صحية صعبة ومعقدة، فمنذ اعتقالها كانت تعاني كسرا في إحدى قدميها، أدى إلى إصابتها لاحقا، وبعد إزالة الجبس، بضعف شديد في العضلات، حتى تفاقم الوضع ولم تعد قادرة على المشي، وأصبحت تعتمد بشكل كلي على الأسيرات في تلبية احتياجاتها، ولم تتوقف معاناتها عند هذا الحد، بل هي تعاني مشكلات حادة في المعدة، حتى أنها لم تعد قادرة على تناول أي نوع من أنواع ما تسمى (وجبات الطعام)، فهي تتقيأ بشكل مستمر، الأمر الذي أدى إلى إصابتها بنقصان حاد في الوزن.

وأوضح نادي الأسير أن حالة الأسيرة رواجبة هي واحدة من بين ما لا يقل عن (25) أسيرة يعانين مشكلات صحية واضحة وصعبة، وهن بحاجة إلى رعاية صحية حثيثة.

وأكد نادي الأسير بناءً على الشهادات التي حصل عليها من الأسيرات والمعتقلات الفلسطينيات، أن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في انتهاك حقوق الأسيرات الفلسطينيات في مراكز التوقيف والتحقيق والسجون، وفي المستشفيات والعيادات الطبية والحواجز ونقاط التفتيش، حيث تطال تلك الانتهاكات كل فئات الإناث الفلسطينيات من معلمات وطالبات وأمهات وطفلات وغيرها.

ودعا نادي الأسير هيئة الأمم المتحدة وجميع الدول الأعضاء إلى الضغط على دولة الاحتلال لاحترام القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان والالتزام بهما، وتطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وطالب الدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإنهاء الاعتداء الجسدي والنفسي الذي يمارسه جنود الاحتلال خلال اعتقال النساء الفلسطينيات، واعتقالهن غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة، وإنهاء الممارسات التعذيب الجسدي والنفسي والمعاملة الحاطة بالكرامة خلال التحقيق والاعتقال.

اقتصاد

الإثنين 25 نوفمبر 2024 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة ‘جراند فوروم‘ للتأمينات من الناصرة تعقد مؤتمرها العاشر في القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم

أقامت وكالة جراند فوروم للتأمينات من مدينة الناصرة, مؤتمرها العاشر في مدينة القدس, تحت عنوان إدارة الأموال والثروات وقد تم  الإعلان عن افتتاح القسم الجديد Wealth Management  , والذي انضم الى مجموعة الاقسام المختصة ورفيعة المستوى  في شركة غراند فوروم  , وهو فاتحة لسلسلة لقاءات مستقبلية في هذا المجال.


        افتتح المؤتمر سيادة المطران وليم الشوملي النائب البطريركي اللاتيني في القدس. 

وتخلل المؤتمر العديد من المحاضرات الغنية بموضوع سوق المال, العملات الرقمية والبنوك , اشترك في تقديم المحاضرات كل من مدقق الحسابات والخبير المالي السيد رشيد ورور, السيد عبد الله قعوار مدير بنك مركنتيل فرع صلاح الدين في القدس, السيد عيسى سليم باشا المدير الإقليمي لبنك الأهلي الأردني في فلسطين, رئيس هيئة الإدارة لشركة غراند فوروم السيد غسان أبو نصار, المدير العام لشركة  تأمين جراند فوروم السيد وسيم أبو نصار, السيدة ريم شقحة وكيلة تأمين ونائبة رئيس نقابة وكلاء التأمين في البلاد. وتم اختتام المؤتمر مع رائد الاعمال  السيد شربل صافية المختص بانشاء  الشركات الحديثة  بمجال الذكاء الاصطناعي. 

 

وقد شهد المؤتمر اقبال واسع ورحب  من قبل مدراء وأصحاب المؤسسات والمصالح الخاصة  الذين أعربوا عن مدى اعجابهم الشديد باهمية المواضيع التي تم طرحها بالمؤتمر. 

 

 

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الإسرائيلية تقاطع «هآرتس» وتمنع عنها الإعلانات

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قطعت الحكومة الإسرائيلية جميع علاقاتها مع صحيفة «هآرتس» اليسارية، بعد تعليقات لناشر الصحيفة في وقت سابق وصف فيها مقاتلي حركة «حماس» بأنهم «مقاتلو حرية».


وأعلن مكتب وزير الاتصالات شلومو قرعي أن الحكومة صادقت بالإجماع على اقتراحه بوقف العلاقة، بما في ذلك الإعلانات عن المناقصات الحكومية سواء في النسخة المطبوعة أم على الموقع الإلكتروني للصحيفة. وجاء في بيان رسمي أن الحكومة «ستقطع أي علاقة إعلانية مع صحيفة (هآرتس)، وتدعو جميع فروعها ووزاراتها وهيئاتها، وكذلك أي مؤسسة حكومية أو هيئة مموّلة من قبلها إلى عدم التواصل مع صحيفة (هآرتس) بأي شكل من الأشكال، وعدم نشر أي منشورات فيها». وتابع البيان قائلاً إنه «في حين تدعم الحكومة حرية الصحافة وحرية التعبير، فإنها لن تقبل وضعاً يدعو فيه ناشر صحيفة رسمية إلى فرض عقوبات ضدها وأن يدعم أعداءها في خضم الحرب». وأشار مكتب قرعي إلى أن قرار مقاطعة الصحيفة جاء في أعقاب مقالات عديدة «أضرّت بشرعية دولة إسرائيل في العالم وحقها في الدفاع عن النفس، خصوصاً تعليقات ناشر الصحيفة عاموس شوكن خلال مؤتمر في لندن الشهر الماضي (...) يجب ألا نسمح بواقع يدعو فيه ناشر صحيفة رسمية في دولة إسرائيل إلى فرض عقوبات عليها، ويدعم أعداء الدولة في خضم الحرب. وتقوم إسرائيل بتمويلها».


وكان شوكن قال إن «حكومة بنيامين نتنياهو تقود نظام فصل عنصري قاسياً على السكان الفلسطينيين، وتتجاهل التكاليف التي يتحمّلها الجانبان للدفاع عن المستوطنات [في الضفة الغربية] في حين تقاتل مقاتلي الحرية الفلسطينيين الذين تصفهم إسرائيل بالإرهابيين». ورأى شوكن أن «ما يحدث في غزة نكبة ثانية»، ودعا إلى فرض عقوبات على إسرائيل مؤكداً ذلك «هو السبيل الوحيد لإقامة الدولة الفلسطينية».


وعلى الرغم من محاولة «هآرتس» لاحقاً معارضة شوكن، مؤكدة في مقال افتتاحي أعقب تصريحاته أن «أي منظمة تدعو إلى قتل النساء والأطفال وكبار السن هي منظمة إرهابية، وأعضاؤها إرهابيون. وبالتأكيد هم ليسوا مقاتلي حرية». لكن الهجوم الإسرائيلي الرسمي على الصحيفة لم يتوقف، إلى الحد الذي طلب فيه وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين، المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية غالي بيهاريف ميارا، بإرسال مشروع قانون جديد، يقضي بأن التشجيع على فرض عقوبات دولية على إسرائيل يشكل جريمة جنائية، ويؤدي إلى عقوبة بالسجن 10 سنوات. وحتى قبل صدور القرار الرسمي، أصدر مدير عام وزارة المواصلات موشيه بن زكان تعليماته للمتحدثين وقسم الإعلام في وزارته بالوقف الفوري لكل تعاملات الوزارة مع مجموعة «هآرتس»، وحذت هيئات أخرى حذوه.


يشار إلى أن الهجوم على «هآرتس» جاء على خلفية أن العلاقة مع الحكومة ليست جيدة بسبب تغطية الصحيفة الحرب على قطاع غزة. وتعرف «هآرتس» بأنها مناوئة لسياسة الحكومة الحالية وضد الحروب بشكل عام. وفي عام 2021 أثناء حرب إسرائيلية على قطاع غزة نشرت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى صوراً لـ67 طفلاً فلسطينياً قتلتهم إسرائيل في قطاع غزة، وقالت إن ذلك هو ثمن الحرب، قبل أن تواجه عاصفة من قبل الحكومة واليمين وصلت إلى حد اتهاماها بالخيانة. وهاجمت «هآرتس» توجُّه الحكومة الإسرائيلية ضدها، وقالت إنه «خطوة أخرى في سعي نتنياهو لتفكيك الديمقراطية الإسرائيلية».


 وأضافت «هآرتس» أنها «لن تتراجع، ولن تتحوّل إلى كُتيب حكومي ينشر رسائل أقرتها الحكومة ورئيسها».


وشجع القرار ضد «هآرتس» وزراء على المطالبة باتخاذ قرارات مماثلة ضد وسائل إعلام أخرى. وقال موقع «i24NEWS» الإسرائيلي، إن اقتباسات من المناقشة التي تم فيها أخذ القرار بمقاطعة «هارتس» تشير إلى رغبة وزراء في قطع العلاقات مع هيئات إعلامية أخرى. وأكد الموقع أن وزير التراث عميحاي إلياهو قال في الجلسة: «نحن بحاجة إلى وقف الاتصالات ليس فقط مع صحيفة (هآرتس)، ولكن أيضاً مع أخبار 12 وN12، بعد الافتراء في قضية سديه تيمان (المعتقل الذي زجت إسرائيل فيه آلاف الغزيين في ظروف لا إنسانية). النشر تسبب في أضرار دولية».


لكن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، رفض ورد عليه: «أنت تسبب الضرر، وتوضح لماذا كانت المستشارة القضائية على حق عندما تحدثت عن منحدر زلق». ثم انضم وزير التربية والتعليم يوآف كيش إلى سموتريتس، وقال لإلياهو: «هذا لا يفيدنا، إنه يضر بخطنا»، قبل أن يجيبهم إلياهو: «هناك منحدر زلق، لذا يجب منع الإعلانات الحكومية فقط عندما يكون هناك ضرر خبيث على أمن الدولة أثناء الحرب، كما فعلت الأخبار 12».

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 3:43 مساءً - بتوقيت القدس

تجمع الأطباء الفلسطينيين بأوروبا يدعم طلبة الطب في غزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

فقد الذهب مكاسبه الصباحية وسط ترقب بيانات لاستجلاء توقعات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، كما تراجع الدولار مع ترشيح سكوت بسنت وزيرا للخزانة الأميركية في حين حوم النفط قرب أعلى مستوى في أسبوعين.


الذهب

فقد الذهب مكاسبه الصباحية بعد أن اقترب من أعلى مستوى في 3 أسابيع مدعوما بانخفاض الدولار والطلب على الملاذ الآمن وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية، في حين يترقب المستثمرون المزيد من البيانات لاستجلاء توقعات السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي.


وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.5% إلى 2671.73 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد أن كان ارتفع إلى 2721.43 دولارا في التعاملات المبكرة.


وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2721.10 دولارا للأوقية في التعاملات الصباحية قبل أن تتراجع إلى 2675.20 دولارا في أحدث تعاملات.


وأطلق حزب الله وابلا كثيفا من الصواريخ على إسرائيل أمس، في أعقاب ضربات جوية إسرائيلية أسفرت عن سقوط 29 على الأقل في بيروت، ووردت أنباء عن وقوع أضرار قرب تل أبيب.


وفي الوقت نفسه قال حاكم منطقة كورسك الروسية المتاخمة للحدود الأوكرانية إن روسيا دمرت صاروخين و27 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق المنطقة.


وعادة ما يرتفع الذهب في أوقات التوترات الجيوسياسية والمخاطر الاقتصادية وفي بيئة اقتصادية تتسم بانخفاض أسعار الفائدة.


وتتوقع الأسواق في الوقت الراهن بنسبة 51% أن يخفض المركزي الأميركي الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في ديسمبر/ كانون الأول وفقا لأداة فيدووتش التابعة لمجموعة "سي إم إي".


مصطلحات اقتصادية السندات


الدولار

تخلى الدولار اليوم عن القليل من مكاسبه التي حققها في الآونة الأخيرة مع افتراض المستثمرين أن ترشيح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لسكوت بسنت في منصب وزير الخزانة سيطمئن سوق السندات ويخفض العائد على السندات.


وانخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 أعوام إلى 4.343% من 4.412% يوم الجمعة الماضي بعد ترحيب سوق السندات باختيار ترامب لسكوت بسنت وزيرا للخزانة.


وانخفض مؤشر الدولار في أحدث معاملاته 0.61% إلى 106.90 نقاط بعد بلوغ أعلى مستوى في عامين عند 108.090 الجمعة.


وتراجع الدولار 0.25% مقابل الين إلى 154.35 ينا وابتعد أكثر عن أعلى مستوى سجله في الآونة الأخيرة عند 156.76 ينا.

وارتفع اليورو 0.72% إلى 1.049 دولار وابتعد عن أعلى مستوى في عامين عند 1.0332 دولار.


ولامس الجنيه الإسترليني أدنى مستوى في 6 أسابيع الجمعة عند 1.2484 دولار، وارتفع في المعاملات المبكرة اليوم الاثنين 0.33% إلى 1.2571 دولار، لكنه ظل أدنى من أعلى بقليل من أعلى مستوى بلغه في الأسبوع الماضي عند 1.2714 دولار.


بالنسبة للعملات الرقمية ارتفعت بيتكوين 0.75% إلى 98 ألفا و593 دولارا بعد عمليات جني الأرباح.


وقفزت بتكوين بأكثر من 40% منذ الانتخابات الأميركية بدعم من توقعات بأن ترامب سيخفف القيود التنظيمية على العملات الرقمية.


النفط

وحومت أسعار النفط قرب أعلى مستوى في أسبوعين، اليوم الاثنين، في أعقاب مكاسب بنسبة 6% في الأسبوع الماضي، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين قوى غربية وروسيا وإيران المنتجين للنفط، الأمر الذي أثار احتمالات باضطراب الإمدادات.


وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا أو 0.72% إلى 74.63 دولارا للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 61 سنتا أو 0.84% إلى 70.63 دولارا للبرميل.


وحقق الخامان أكبر مكاسب أسبوعية لهما منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي وبلغا أعلى مستوى عند التسوية منذ السابع من نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن أطلقت روسيا صاروخا فرط صوتي على أوكرانيا في تحذير للولايات المتحدة وبريطانيا، بعد ضربة شنتها كييف على روسيا باستخدام أسلحة أميركية وبريطانية.


إضافة إلى ذلك ردت إيران على مشروع قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس بإصدار أمر بتنفيذ إجراءات مثل تشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة ومتطورة تستخدم في تخصيب اليورانيوم.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية أمس إنها ستعقد محادثات بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل مع الترويكا الأوربية في 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

اقتصاد

الإثنين 25 نوفمبر 2024 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

الذهب والنفط يفقدان مكاسبهما الصباحية والدولار يتراجع

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

فقد الذهب مكاسبه الصباحية وسط ترقب بيانات لاستجلاء توقعات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، كما تراجع الدولار مع ترشيح سكوت بسنت وزيرا للخزانة الأميركية في حين حوم النفط قرب أعلى مستوى في أسبوعين.


الذهب

فقد الذهب مكاسبه الصباحية بعد أن اقترب من أعلى مستوى في 3 أسابيع مدعوما بانخفاض الدولار والطلب على الملاذ الآمن وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية، في حين يترقب المستثمرون المزيد من البيانات لاستجلاء توقعات السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي.


وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.5% إلى 2671.73 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد أن كان ارتفع إلى 2721.43 دولارا في التعاملات المبكرة.


وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2721.10 دولارا للأوقية في التعاملات الصباحية قبل أن تتراجع إلى 2675.20 دولارا في أحدث تعاملات.


وأطلق حزب الله وابلا كثيفا من الصواريخ على إسرائيل أمس، في أعقاب ضربات جوية إسرائيلية أسفرت عن سقوط 29 على الأقل في بيروت، ووردت أنباء عن وقوع أضرار قرب تل أبيب.


وفي الوقت نفسه قال حاكم منطقة كورسك الروسية المتاخمة للحدود الأوكرانية إن روسيا دمرت صاروخين و27 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق المنطقة.


وعادة ما يرتفع الذهب في أوقات التوترات الجيوسياسية والمخاطر الاقتصادية وفي بيئة اقتصادية تتسم بانخفاض أسعار الفائدة.


وتتوقع الأسواق في الوقت الراهن بنسبة 51% أن يخفض المركزي الأميركي الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في ديسمبر/ كانون الأول وفقا لأداة فيدووتش التابعة لمجموعة "سي إم إي".


مصطلحات اقتصادية السندات


الدولار

تخلى الدولار اليوم عن القليل من مكاسبه التي حققها في الآونة الأخيرة مع افتراض المستثمرين أن ترشيح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لسكوت بسنت في منصب وزير الخزانة سيطمئن سوق السندات ويخفض العائد على السندات.


وانخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 أعوام إلى 4.343% من 4.412% يوم الجمعة الماضي بعد ترحيب سوق السندات باختيار ترامب لسكوت بسنت وزيرا للخزانة.


وانخفض مؤشر الدولار في أحدث معاملاته 0.61% إلى 106.90 نقاط بعد بلوغ أعلى مستوى في عامين عند 108.090 الجمعة.


وتراجع الدولار 0.25% مقابل الين إلى 154.35 ينا وابتعد أكثر عن أعلى مستوى سجله في الآونة الأخيرة عند 156.76 ينا.

وارتفع اليورو 0.72% إلى 1.049 دولار وابتعد عن أعلى مستوى في عامين عند 1.0332 دولار.


ولامس الجنيه الإسترليني أدنى مستوى في 6 أسابيع الجمعة عند 1.2484 دولار، وارتفع في المعاملات المبكرة اليوم الاثنين 0.33% إلى 1.2571 دولار، لكنه ظل أدنى من أعلى بقليل من أعلى مستوى بلغه في الأسبوع الماضي عند 1.2714 دولار.


بالنسبة للعملات الرقمية ارتفعت بيتكوين 0.75% إلى 98 ألفا و593 دولارا بعد عمليات جني الأرباح.


وقفزت بتكوين بأكثر من 40% منذ الانتخابات الأميركية بدعم من توقعات بأن ترامب سيخفف القيود التنظيمية على العملات الرقمية.


النفط

وحومت أسعار النفط قرب أعلى مستوى في أسبوعين، اليوم الاثنين، في أعقاب مكاسب بنسبة 6% في الأسبوع الماضي، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين قوى غربية وروسيا وإيران المنتجين للنفط، الأمر الذي أثار احتمالات باضطراب الإمدادات.


وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا أو 0.72% إلى 74.63 دولارا للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 61 سنتا أو 0.84% إلى 70.63 دولارا للبرميل.


وحقق الخامان أكبر مكاسب أسبوعية لهما منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي وبلغا أعلى مستوى عند التسوية منذ السابع من نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن أطلقت روسيا صاروخا فرط صوتي على أوكرانيا في تحذير للولايات المتحدة وبريطانيا، بعد ضربة شنتها كييف على روسيا باستخدام أسلحة أميركية وبريطانية.


إضافة إلى ذلك ردت إيران على مشروع قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس بإصدار أمر بتنفيذ إجراءات مثل تشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة ومتطورة تستخدم في تخصيب اليورانيوم.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية أمس إنها ستعقد محادثات بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل مع الترويكا الأوربية في 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

منوعات

الإثنين 25 نوفمبر 2024 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

شكوك حول أسباب وفاة الملحن المصري محمد رحيم

القاهرة - "القدس" دوت كوم


أثار خبر وفاة الملحن المصري محمد رحيم، السبت الماضي، بشكل مفاجئ، عن عمر يناهز 45 عاماً الجدل وسط شكوك حول أسباب الوفاة، كما تصدر اسم رحيم "ترند" موقعي "غوغل"، و"إكس"، خلال الساعات الأخيرة.


وكان الفنان المصري تامر حسني قد أعلن عن موعد مراسم الجنازة عبر خاصية "ستوري" بصفحته الرسمية بموقع "إنستغرام"، لكنه سرعان ما أعلن تأجيل المراسم، لافتاً إلى أن طاهر رحيم، شقيق الفنان الراحل، سيعلن عن موعد الجنازة مجدداً، وكان الأخير أعلن تأجيلها "حتى إشعار آخر"، وفق ما كتب عبر حسابه بـ"فيسبوك".


وحسب مواقع إخبارية محلية، فقد تم تأجيل مراسم الجنازة عقب توقيع الكشف الطبي على جثمان الملحن الراحل، ووجود شكوك في شبهة جنائية حول وفاته، إذ تضمن تقرير طبي متداول إعلامياً ومنسوب لإحدى الإدارات الصحية بمحافظة الجيزة وجود "خدوش وخربشة"، و"كدمات" في الجثمان.


يذكر أن رحيم كان قد أعلن في شهر فبراير (شباط) الماضي عبر حسابه بموقع "فيسبوك" عن اعتزاله الفن، لكنه تراجع عن قراره ونشر مقطعاً مصوراً أكد خلاله عودته مجدداً من أجل جمهوره.


كان الراحل قد تعرض لذبحة صدرية في شهر يوليو (تموز) الماضي، دخل على أثرها إلى العناية المركزة، حسبما أعلنت زوجته مدربة الأسود المصرية أنوسة كوتة.


من جانبها، أعلنت أرملة رحيم قبل ساعات عبر صفحتها الشخصية بموقع "فيسبوك"، عن موعد الجنازة مجدداً بعد صلاة عصر (السبت)، من مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد، لكنها قامت بحذف المنشور.


الشاعر والناقد الموسيقي المصري فوزي إبراهيم أكد أن "وفاة رحيم شكلت صدمةً لجمهوره ومحبيه حيث كان بصحة جيدة، وخرج من محنته المرضية الأخيرة وتعافى تماماً وذهب لأداء العمرة قبل شهر".


وتحدث فوزي لـ"الشرق الأوسط" عن رحيم الملحن، لافتاً إلى أن "إنتاجاته لها مذاق مختلف، وهذه السمة نادرة الوجود حيث عُرف بالتفرد والإبداع والابتكار الذاتي".


وذكر فوزي أن تعاونه مع رحيم بدأ مطلع الألفية الحالية واستمر حتى رحيله، حيث كان على موعد لتسجيل أحدث أغاني "الكينج" محمد منير من كلماته وتلحين رحيم.


ووصف فوزي، رحيم، بأنه "أحد عباقرة العصر وإحدى علامات الأغنية المصرية في الربع قرن الأخير"، لكنه كان يعاني بسبب تجاهله وعدم تقديره إعلامياً.


ويستكمل فوزي حديثه قائلاً: "إحساسه بعدم التقدير جعله يوظف طاقته بالعمل، ويبتعد عن السلبيات، حتى صار مؤخراً في المرتبة الأولى في قائمة التحصيل وحق الأداء العلني بالأرقام الرسمية من جمعية (المؤلفين والملحنين المصرية - الساسيرو)، حتى أن اسمه فاق اسم الموسيقار بليغ حمدي في التحصيل، كما جرى تكريمه بالعضوية الذهبية".


وتعاون رحيم مع عدد من الفنانين، من بينهم نانسي عجرم، وعمرو دياب، ومحمد منير، وأصالة، وإليسا، ونوال الزغبي، وأنغام، وآمال ماهر، وروبي، ومحمد حماقي، وتامر حسني، وساندي، وكارول سماحة، وبهاء سلطان، وتامر عاشور، وجنات، وهيفاء وهبي، وغيرهم.


منوعات

الإثنين 25 نوفمبر 2024 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

أفضل المكسرات لخسارة الوزن

"القدس" - دوت كوم

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يدرجون المكسرات في نظامهم الغذائي يتمتعون بفوائد صحية أيضية رائعة.


ووجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام لديهم زيادة أقل في الوزن وانخفاض في خطر الإصابة بالسمنة.


وتقول خبيرة التغذية بيانكا تامبوريلو: "المكسرات طعام رائع لفقدان الوزن لأنها مليئة بالدهون الصحية، والتي تعزز الشعور بالشبع، تحتوي على كمية جيدة من السعرات الحرارية، ولكن هذا ليس سببا لتجنبها، كن على دراية بالحصص وحاول تناول 1-2 وجبة يوميا".


فوائد اللوز لإنقاص الوزن


اللوز يزود جسمك بدفعة من العناصر الغذائية عالية الجودة التي قد تساعدك في تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.


تقول أخصائية التغذية سامانثا ماكليود: "تحتوي حصتان من اللوز على أكثر من 7 غرامات من الألياف".


وترتبط الأطعمة الغنية بالألياف مثل اللوز أيضا بتحسين التمثيل الغذائي، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وربما حتى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.


تحتوي حصتان من اللوز على أكثر من 12 غراما من البروتين، مما يجعله رائعا لمساعدتك في الحفاظ على كتلة العضلات.


أنواع أخرى من المكسرات لفقدان الوزن


الكاجو


الدراسات تظهر أن تناول الكاجو قد يساعدك في الحفاظ على تكوين صحي للجسم.


الجوز


تناول الجوز قد ينشط جزء من الدماغ الذي يتحكم في الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تكشف هوية المشتبه بهم بقتل الحاخام كوغان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كشفت وزارة الداخلية الإماراتية اليوم الاثنين أن الرجال الثلاثة المشتبه بأنهم قتلوا الحاخام الإسرائيلي من أصل مولدوفي زفي كوغان هم من أوزبكستان.


وقالت وزارة الداخلية إن "الجناة الثلاثة يحملون الجنسية الأوزبكية وهم: أولمبي توهيروفيتش (28 عاما) ومحمود جون عبد الرحيم (28 عاما) عزيزبيك كاملوفيتش (33 عاما)".


وأضافت أن السلطات الأمنية المختصة بدأت في إجراء التحقيقات الأولية مع الثلاثة تمهيدا لإحالتهم إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.


وكانت وزارة الداخلية الإماراتية أعلنت أمس الأحد عن تمكنها "في وقت قياسي من القبض على الجناة في حادثة مقتل شخص مقيم في الدولة يدعى زفي كوغان يحمل الجنسية المولدوفية بحسب الأوراق الثبوتية التي دخل بها إلى الإمارات".


كما أعلنت إسرائيل في وقت سابق من أمس عن العثور على جثة الحاخام تسفي كوغان المفقود منذ يوم الخميس في دولة الإمارات العربية المتحدة.


وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن "الجناة لم يتصرفوا بناءً على أوامر من إيران، رغم أن أسلوب التنفيذ مشابه لطريقة عمل طهران مع من وصفتها بشبكات مرتزقة في هجمات سابقة".


وقد نفت السفارة الإيرانية في الإمارات بشدة أي تورط لطهران في الحادثة.


وزفي كوغان هو أحد ممثلي حركة "حباد" اليهودية في الإمارات، ويحمل الجنسية المولدوفية إلى جانب الجنسية الإسرائيلية.


وحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، كان كوغان (28 عاما) يقيم في الإمارات بشكل رسمي بصفته مساعدا للحاخام اليهودي الأكبر في أبو ظبي.



فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

اليونسكو تعقد جلسة استثنائية لدعم استمرارية الأنشطة التعليمية للأونروا في فلسطين

باريس - "القدس " دوت كوم

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، اليوم الاثنين، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بالتدخل العاجل لإعادة العملية التعليمية في قطاع غزة، واللحاق بما تبقّى من العام الدراسي القائم، وتأمين الحماية والبيئة التعليمية الآمنة، وتشكيل لجنة مختصة لرصد الجرائم الإسرائيلية وتوثيقها بحق العملية التعليمية في فلسطين، ودعم ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".


وجاء عقد الدورة الاستثنائية بناءً على طلب اثني عشر عضوًا من أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو وهي: (تشيلي، وكوبا، وجيبوتي، وإندونيسيا، والأردن، والمكسيك، ونيجيريا، وباكستان، وقطر، وجنوب إفريقيا، وإسبانيا، وتركيا)، لدعم استمرارية الأنشطة التعليمية للأونروا رداً على قوانين "الكنيست" الإسرائيلية بشأن حظر أنشطة الأونروا، وما سيترتب عليه من انهيار للعملية التعليمية التي تقودها الوكالة في مناطق عملياتها في فلسطين.


وأكد أبو هولي أن إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لم تكتفِ بتدمير قطاع التعليم في غزة، بل أعلنت حربها على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" باستهداف موظفيها ومنشآتها، فقتلت 243 من موظفيها، ودمرت 190 منشأة تابعة لها معظمها من المدارس في مخيمات اللاجئين في قطاع غزة، في تحد للقوانين الدولية، وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 2730، الذي تم اعتماده في 24 أيار/مايو 2024.


وحذر أبو هولي من تداعيات القوانين التي أقرتها الكنيست الإسرائيلية بحظر أنشطة الأونروا التي قد يؤدي تنفيذها إلى انهيار عمليات الأونروا في فلسطين، وستطال مدارسها في قطاع غزة التي يصل عددها إلى 284 مدرسة يقدر عدد طلبتها بـ300 ألف طالب، كما ستطال 96 مدرسة تابعة للأونروا في الضفة الغربية، يقدر عدد طلبتهابـ49 ألف طالب، كما أن الخطر سيلاحق نحو 45.500 طالب في مدينة القدس المحتلة، يتلقون تعليمهم من خلال 146 مدرسة تتبع لوزارة التربية والتعليم العالي، بالإضافة إلى 6 مدارس تابعة للأونروا  يصل عدد طلبتها إلى 1800 طالب وطالبة.


وأوضح أبو هولي أن القوانين الإسرائيلية التي أقرتها "الكنيست" في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2024 تهدف إلى تفكيكك الأونروا وإنهاء عملها، لافتاً إلى أن حكومة الاحتلال اليمينية أعلنت أن القضاء على الوكالة أحد أهداف حربها.


وأكد أبو هولي أن حرب الإبادة المستمرة حرمت أكثر من 788 ألف طالب وطالبة من حقهم في التعليم، بالإضافة إلى 58 ألفًا لم يلتحقوا بالتعليم في العام الدراسي الجديد 2024-2025، و39 ألفًا لم يتقدموا لامتحان الثانوية العامة، بينما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة، كما استُشهد أكثر من 11.946 طالباً، وأصيب ما يزيد على 18.858 طالباً، فيما استُشهد في الضفة 115 طالبا وأصيب 609 آخرون، إضافة إلى اعتقال 466 طالباً، واستُشهد 564 معلما وإداريا وأصيب 3729 بجروح في قطاع غزة، واعتُقل أكثر من 153 معلماً وإدارياً في الضفة بما فيها القدس المحتلة، كما استُشهد 115 عالمًا وأستاذًا جامعيًا.


وشدد أبو هولي على أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت جريمة إبادة تعليمية باستهدافها للمؤسسات التعليمية خاصة المدارس، موضحاً أن 458 مدرسة تابعة للحكومة والأونروا تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، من ضمنها 335 مدرسة تعرضت لأضرار بليغة يصعب إصلاحها، و123 مدرسة تعرضت للتدمير الكامل، كما دُمرت 6 جامعات تدميرًا كليًا أو جزئيًا، بالإضافة إلى 58 مدرسة مُخطرة بالهدم من سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المناطق المصنفة (ب،ج) في الضفة الغربية بما فيها القدس.



منوعات

الإثنين 25 نوفمبر 2024 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

صناعة الفخار تنتعش في غزة لتعويض النقص في الأواني جراء الحرب

غزة - "القدس" دوت كوم - وفا

 تشهد صناعة الفخار التقليدية انتعاشا جزئيا في قطاع غزة بعد تراجعها لسنوات، مع اضطرار المواطنين إلى إيجاد حلول بديلة لتعويض النقص الحاد في الأطباق وأواني الطعام، في القطاع الذي دمرته حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من عام.


يقول الشاب جعفر عطا الله (28 عاما) وهو صاحب ورشة لصناعة الفخار، في دير البلح في وسط قطاع غزة إنه يواجه "طلبا غير مسبوق" على الأطباق والأواني الفخارية.


بعدما تراجعت في العقد الأخير، يبدو أن صناعة الفخار على الطريقة الفلسطينية التقليدية عادت إلى الظهور كبديل يسهّل حياة النازحين قليلاً مع انعدام خيارات أخرى في المنطقة.


ويؤكد عطا الله الذي يتحدر من عائلة اشتهرت بصناعة الأواني الفخارية، أنه يعمل بلا توقف لتلبية الطب المتزايد.


ويقول إنه قادر حاليا على صناعة حوالي مئة قطعة يوميا غالبيتها أوان للحساء والأوعية التي يوضع فيها الطعام أو يطهى فيها مثل "الزبدية" و"الإبريق"، والأكواب.


ويقول إنه كان قبل الحرب ينتج نحو 1500 قطعة فخارية في اليوم الواحد في مشغله في حي "الفواخير" في منطقة الدرج شمال وسط مدينة غزة.


وكان حي "الفواخير" يضم عشرات الورش ومصانع الفخار قبل الحرب الأخيرة، لكنها دمرت كلها تقريبا في العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 14 شهرا تقريبا.


وأدت الحاجة المتزايدة للأواني الفخارية، إلى ارتفاع كبير في الأسعار.


ويقول عطا الله الذي نزح مع عائلته من مدينة غزة إلى دير البلح، إنه يبيع كل قطعة في مقابل 10 شواكل (2,7 دولار)، أي أكثر بخمس مرات تقريبا عن سعرها قبل الحرب.


وكان قطاع غزة يخضع لحصار إسرائيلي، بري وجوي وبحري، منذ 2007، إلا أن الوضع تدهور بشكل كبير جدا منذ اندلاع حرب الإبادة الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول 2023.


وتشير منظمات الإغاثة الدولية بانتظام إلى صعوبات كبيرة في إدخال السلع الشحيحة وتوزيعها في قطاع غزة بسبب قيود الاحتلال الإسرائيلي.


وتوقفت مصانع قطاع غزة عن الإنتاج بسبب الدمار الذي لحق ببعضها أو بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل، بينما أغلقت أخرى بسبب عدم توافر المواد الخام وانقطاع الكهرباء.


وتسببت الحرب بشلل القطاع الصناعي في غزة، بينما تكافح المستشفيات أيضا للحصول على الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء لتوفير الحد الأدنى من الرعاية الصحية.


وفتح عطا الله بعد نزوحه ورشة عمل صغيرة في ظل شادر بلاستيكي أزرق، وهو يجبل الطين الأحمر بيديه لصناعة الأواني الفخارية ثم يتركها لتجف في الشمس وتتحول إلى لون الطين المألوف.


أما في السابق فكان يصنعها بآلات ويجففها في فرن مخصص لحرق الطين.


ورغم توافر الأواني المعدنية والمصنوعة من الألمنيوم والزجاج والخزف قبل اندلاع الحرب، إلا أن الكثير كانوا يحرصون على اقتناء الأواني الفخارية إذ تفضل بعض العائلات وعددا من المطاعم، إعداد الأطعمة التقليدية فيها لأنها تحافظ على مذاق مميز.


تقول المواطنة لارا الترك "بعد 13 شهرا على بدء الحرب، ذهبت إلى السوق لشراء الأطباق وأدوات المائدة، وكل ما تمكنت من العثور عليه هو هذا الإناء الفخاري".


وتضيف الترك وهي ربة عائلة تبلغ الأربعين وتقيم في مركز إيواء مؤقت في مخيم النصيرات للاجئين، المجاور لمخيم ومدينة دير البلح، "اضطررت إلى شرائه لإطعام أطفالي"، وتقول إن سعر الإناء الفخاري أصبح الآن "أكثر من ضعف" ما كان عليه قبل الحرب.


وفي الأسواق المقامة على جوانب الطريق، الخيار الآخر الوحيد المتاح هي الصحون المخصصة لاستخدام واحد في حال توافرها.


في قطاع غزة حيث توقفت شبكة توزيع المياه عن العمل بسبب الضرر الكبير اللاحق بها، أصبحت أواني الشرب الفخارية شائعة في الصيف لأنها تحافظ على المياه باردة وصالحة للشرب لفترة أطول. ويحصل النازحون على هذه المياه من نقاط قليلة توفرها منظمات إنسانية أو جمعيات خيرية محلية.


ودفعت الحرب كل سكان القطاع تقريبا البالغ عددهم 2,4 مليون شخص نحو ثلثيهم من لاجئي عام 1948، للنزوح مرة واحدة على الأقل في خلال العام الماضي، وفقًا للأمم المتحدة. وبات أكثر من مليون ونصف المليون منهم يعيشون في خيام أو مراكز إيواء في مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وآلاف منهم على الأرصفة.


بعد كل أمر يصدره الاحتلال الإسرائيلي بالإخلاء، ينطلق مئات الأشخاص على الطرقات، سيرا على الأقدام بغالبيتهم، وهم يحملون بعضا من مقتنياتهم وبينها في غالب الأحيان أوان من الألمنيوم أو البلاستيك.


مع استمرار الحرب والنزوح المتكرر، تبدو الأمتعة التي يحملها الناس أقل. ونتيجة لحروب عدة شنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، اعتاد المواطنون ابتكار طرق ووسائل جديدة للتعويض عن الصعوبات من أجل الاستمرار، مثل اعتمادهم على الحمير في النقل وسط ندرة الوقود.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول 2023، ما أسفر عن استشهاد 44,211 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 104,567 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 44,235 شهيدا و104,638 مصابا

غزة - "القدس" دوت كوم

 أعلنت مصادر طبية، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 44,235، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 104,638 جريحا، منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت خلال الساعات الـ24 الماضية، مجزرتين، أسفرت عن استشهاد 24 مواطنا، وإصابة 71 آخرين.

منوعات

الإثنين 25 نوفمبر 2024 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

"واتساب" يطلق خاصية تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أعلنت شركة تطبيق التواصل الاجتماعي «واتساب» إطلاق خاصية تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص مكتوبة. وقالت الشركة المملوكة لمجموعة «ميتا بلاتفورمس» إن الخاصية الجديدة ستكون مفيدة عند وجود المستخدم وسط ضوضاء أو يتحرك ولا يستطيع سماع الرسالة الصوتية.


وأشار موقع «تك كرانش» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن «أبل» أطلقت خاصية مماثلة لتطبيق «ماسج» الخاص بها، مع تحديث نظام تشغيل أجهزة «أبل» الذكية (آي أو إس 17).


وللوصول إلى الخاصية الجديدة في «واتساب»، يحتاج المستخدم إلى الدخول لإعدادات التطبيق واختيار قسم «محادثات» ثم النقر على خيار «تحويل الرسالة الصوتية إلى نص»، ثم تفعيل الخاصية. ويمكن للمستخدم من هذا الجزء اختيار لغة الكتابة المطلوبة.


وبمجرد تفعيل الخاصية، يمكن للمستخدم تحويل الرسالة الصوتية إلى نص من خلال النقر المستمر عليها ثم اختيار خيار «تحويل إلى نص». ولن يقوم التطبيق بتحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص بطريقة آلية في كل مرة تصل فيها رسالة صوتية.


وقالت الشركة إنها ستتيح الخاصية الجديدة للمستخدمين في مختلف أنحاء العالم بلغات محددة خلال الأسابيع المقبلة.


في الوقت نفسه، تتحدد اللغات التي تدعمها الخاصية بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» على الإصدار؛ فإذا كان المستخدم يستخدم الإصدار «آي أو إس 16» فأعلى، فإنه يدعم لغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والإيطالية واليابانية والكورية والبرتغالية والروسية والتركية والصينية والعربية. أما إذا كان الإصدار «آي أو إس 17» فأعلى، فإن قاعدة اللغات تتسع لتشمل الدنماركية والفنلندية والنرويجية والهولندية والسويدية والعربية والتايلاندية.


أما الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، فتدعم اللغات الإنجليزية والبرتغالية والإسبانية والروسية فقط في الوقت الحالي.

منوعات

الإثنين 25 نوفمبر 2024 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

"فوبيا الطعام"... أكثر رعباً مما تتخيل

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

تشعر كلير دي بالرعب من البرتقال، لا تستطيع لمسه، أو الاقتراب منه. تقول كلير البالغة من العمر 39 عاماً، وأم لطفلين: «ليست فقط الرائحة؛ بل الأمر كله: اللب والقشرة والفصوص. أبتعد عن البرتقال ومكوناته بأي ثمن».


تستطيع كلير الاستمتاع بالليمون، إلا أنها لا تستطيع تقشير البرتقال لأطفالها الذين تتراوح سنهم بين عامين وخمسة أعوام. وزملاؤها في العمل بشركة تكنولوجيا في لندن يعرفون أنهم لا يستطيعون الجلوس على مكاتبهم وتقشير البرتقال أمامها.


يقول موقع «إندبندنت» إن كلير لم تحب البرتقال أبداً؛ لكنها تعتقد أن خوفها المرضي (الفوبيا) منه، تعود لتجربة معينة في طفولتها؛ حيث عُرضت عليها قطعة برتقال في كيس بلاستيكي شفاف، بعد مباراة كرة الشبكة في صغرها، ما جعلها تشعر بالغثيان. وتضيف: «أعلم أنه غير منطقي؛ لكن ليست لدي نية للتخلص من فوبيا البرتقال. لكن الأمر صعب؛ خصوصاً في عيد الميلاد؛ حيث تكون فاكهة البرتقال في كل مكان».


فوبيا الطعام شائعة في جميع مجالات الحياة، فالممثلة آنا ماكسويل مارتن التي شاركت في مسلسل «Line of Duty» لا تستطيع تحمل وجود سندويتشات، أو مايونيز بجوارها.


وتعاني عارضة الأزياء كيندال جينر من فوبيا الثقوب الصغيرة، المعروفة باسم «تريبو فوبيا» مثل خلايا النحل. بينما يكره الممثل إيدي ريدماين البيض، ولا يستطيع حمله.


يقول المتخصص في الفوبيا، كريستوفر بول جونز، مؤلف كتاب «واجه مخاوفك: 7 خطوات للتغلب على الفوبيا والقلق»، إن فوبيا الطعام، المعروفة أيضاً باسم «سيبوفوبيا»، هي خوف أو قلق شديد يتم تحفيزه بواسطة أطعمة معينة، موضحاً: «وقد تحدث نتيجة مشاهدة نوع الطعام أو شم رائحته، أو حتى مجرد التفكير فيه».


ويرى جونز أن فوبيا الطعام غالباً ما تنبع من تجارب سلبية مبكرة تُعرف باسم «التكيف البافلوفي». ويمكن أن تشمل هذه التجارب السلبية: الاختناق، وردود الفعل التحسسية، أو الصدمة العاطفية المتعلقة بالطعام، مثل التعرض للإجبار في الصغر على الأكل، ثم الشعور بالمرض.


ويضيف جونز: «إذا تُركت هذه المخاوف دون علاج، يمكن أن تزيد مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى نظام غذائي مقيد بشدة يمكن أن يؤثر على صحة الشخص» المصاب بالفوبيا.


ويدَّعي جونز أنه من خلال كسر الاتصال الشعوري الذي يحفز الخوف، يمكنه حل معظم الفوبيات في جلسة واحدة إلى 4 جلسات. وأن نهجه متعدد الأبعاد يركز أكثر على التعامل مع جذور المشكلة مقارنة بالتنويم الإيحائي التقليدي.


وفقاً لخبير فوبيا الطعام فيليكس إكونوماكيس الذي يدير عيادة خاصة في لندن، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من فوبيا طعام شديدة سيأكلون عنصرين غذائيين فقط، مثل الدجاج والبطاطس المقلية. ومع ذلك، فقد عالج رجلاً لم يأكل سوى الخبز طوال حياته.


ويقول إكونوماكيس: «إذا اعتقد الدماغ أن الطعام يمثل خطراً، فإنه سيتجنبه؛ لكن الدماغ في الوقت نفسه يعرف أنه يحتاج إلى الطعام للبقاء على قيد الحياة، لذا سيختار ما يعده أكثر الأطعمة أماناً».


وأشار إلى أن فوبيا الطعام يمكن تشخيصها –على سبيل الخطأ- أنها فقدان الشهية العصبي، بينما هي في الواقع «عدم ثقة بالطعام. ويعاني المصابون من شعور بالخوف المرضي تجاه بعض الأطعمة؛ حيث ستبدأ أجسامهم بالرعشة، كما لو أنك وضعت عنكبوتاً» في يده.


مثلت كعكات الأرز مع الزبدة ومعجون المارميت الجزء الأكبر من نظام مارك (اسم مستعار) الغذائي لفترة طويلة. تقول والدته إنها وضعت الفيتامينات سراً تحت معجون المارميت في محاولة يائسة للحفاظ على صحته، عندما كان طفلاً. عند سن 16 عاماً، أضاف قطع الدجاج المقلي (الناغتس) والبطاطس المقلية إلى نظامه الغذائي.


ويقول مارك: «كنت أشعر بالقلق الشديد إذا كان عليَّ الذهاب إلى حفلة لأنني أشعر بالخجل؛ إذ كنت آكل فقط كعكات الأرز، 12 قطعة على الأقل يومياً».


وتابع: «لم يتم تشخيصي مطلقاً باضطراب. كنت أشعر بأنني مختلف ومعزول وخائف، ولدي قلق اجتماعي وقليل من الاكتئاب».


ويشير موقع «إندبندنت» إلى أن مارك لا يزال انتقائي للغاية بشأن الطعام؛ لكن منذ التحاقه بالجامعة دفع نفسه لتجربة العصائر؛ حيث من الأسهل تجربة المشروبات عن الأطعمة الصلبة. ويؤكد: «لا تزال كعكات الأرز طعامي الآمن. فكرة تجربة أطعمة مختلفة مخيفة جداً».


تُرجع والدة مارك فوبيا الطعام لديه، إما إلى صدمة عندما اختنق بالطعام وهو طفل، وإما لغضب عاملة الحضانة منه عندما اتسخ بالطعام.


وتقول المعالجة النفسية كيري جونز، إن فوبيا الطعام أقل شيوعاً بعض الشيء مقارنة بأنواع أخرى من اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية والشره المرضي أو اضطراب الشراهة عند تناول الطعام؛ لكنها لا تزال تؤثر على عدد كبير من الأشخاص.


وتميل هيئة الخدمات الصحية البريطانية إلى تقديم العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو العلاج القائم على الأسرة لعلاج فوبيا الطعام. وتشمل التقنيات الأخرى المستخدمة «سلسلة الطعام»؛ حيث يتم إنشاء «سلاسل» بين الأطعمة التي يتناولها المصابون بفوبيا الطعام بالفعل والأطعمة الجديدة التي تشبهها في الطعم أو اللون أو القوام.

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي يعبد يشيعون جثماني الشهيدين أحمد زيد ومحمد حمارشة

جنين - "القدس" دوت كوم

 شيع أهالي بلدة يعبد جنوب جنين، اليوم الاثنين، جثماني الشهيدين أحمد زيد ومحمد حمارشة اللذين استُشهدا مساء أمس خلال اقتحام الاحتلال للبلدة.


وانطلق موكب التشييع من المركز الطبي في يعبد، حيث نُقل جثمانا الشهيدين إلى منزلي عائلتيهما لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة.


وأدى المشيعون صلاة الجنازة على جثماني الشهيدين أحمد زيد (20 عاماً)، والطفل محمد حمارشة (13 عاماً)، في المسجد الكبير في البلدة قبل مواراتهما الثرى.


وردد المشيعون هتافات منددة بجرائم الاحتلال في محافظات الضفة ومحافظة جنين بشكل خاص ومجازر الاحتلال في غزة.

وباستشهاد حمارشة وزيد، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على شعبنا في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر 2023 إلى 796 بينهم 168 طفلا.

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يرفض وقف إطلاق النار في لبنان ويطالب باستمرار الحرب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ،اليوم الاثنين، بعدم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار مع لبنان، بعد أنباء عن التوصل إليه خلال الأيام القليلة المقبلة.


واعتبر بن غفير أن الاتفاق مع لبنان "خطأ كبير وإهدار فرصة تاريخية للقضاء على حزب الله"، وفق وصفه.


وتوجه لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قائلا إنه "لم يفت الأوان بعد لوقف هذا الاتفاق"، مطالبا إياه بالاستمرار بالحرب حتى تحقيق ما يسميه بـ"النصر المطلق".


وأضاف أن إسرائيل يجب أن ترفض وقف إطلاق النار لأن "حزب الله ضعيف ويتوق لوقف الحرب"، بحسب وصفه.


وكان قادة عسكريون في إسرائيل أكدوا سابقا أن هدفهم من الحرب في لبنان هو "إضعاف حزب الله وإبعاده إلى ما وراء الليطاني وليس القضاء عليه".


بالمقابل، أكد الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم قدرة الحزب على الاستمرار بالقتال، وكان سجل الأحد أكبر عدد للعمليات وهو 51 عملية، مقارنة بالرقم القياسي السابق وهو 34.


يأتي ذلك في ظل أنباء عن موافقة نتنياهو على اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان، وتوقعات بتوقيعه خلال "الأيام المقبلة" مع استمرار المفاوضات لبحث النقاط الخلافية.


يذكر أن نتنياهو، أضاع فرصة التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلال يوليو/تموز الماضي، إرضاء لبن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وفق ما نشرته هيئة البث الإسرائيلية الأحد.



اقتصاد

الإثنين 25 نوفمبر 2024 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

النفط يستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين بدعم من توترات جيوسياسية

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

حوَّمت أسعار النفط قرب أعلى مستوى في أسبوعين يوم الإثنين في أعقاب مكاسب بنسبة 6 في المائة في الأسبوع الماضي، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين قوى غربية وروسيا وإيران المنتجين للنفط، الأمر الذي أثار احتمالات باضطراب الإمدادات.


وبحلول الساعة 01:15 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتاً أو 0.2 في المائة إلى 75.30 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 14 سنتاً أو 0.2 في المائة إلى 71.38 دولار للبرميل.


وحقق الخامان أكبر مكاسب أسبوعية لهما منذ نهاية سبتمبر (أيلول) وبلغا أعلى مستوى عند التسوية منذ السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) بعد أن أطلقت روسيا صاروخاً فرط صوتي على أوكرانيا في تحذير للولايات المتحدة وبريطانيا، بعد ضربة شنتها كييف على روسيا باستخدام أسلحة أميركية وبريطانية. إضافة إلى ذلك، ردت إيران على مشروع قرار للوكالة الدولية الطاقة الذرية يوم الخميس بإصدار أمر بتنفيذ إجراءات مثل تشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة ومتطورة تستخدم في تخصيب اليورانيوم.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد إنها ستعقد محادثات بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل مع الترويكا الأوربية في 29 نوفمبر (تشرين الثاني).

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يبحث مع رئيس الوزراء القطري الأوضاع الراهنة في المنطقة

الدوحة - "القدس" دوت كوم

 بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اليوم الإثنين، مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة القطرية الدوحة الأوضاع الراهنة في المنطقة.


وأكد الجانبان ضرورة استمرار التحرك المشترك على المستويات الثنائية والعربية والدولية لوقف الحرب، في قطاع غزة ولبنان، واستمرار تدفق المساعدات والإغاثة إلى قطاع غزة.

فلسطين

الإثنين 25 نوفمبر 2024 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا": خطر الجفاف والمرض يهدد غزة بسبب نقص الوقود لتشغيل آبار المياه

نيويورك - "القدس" دوت كوم

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الاثنين، من أن خطر الجفاف والمرض يهدد سكان غزة لنقص الوقود لتشغيل آبار المياه، خاصة في شمال القطاع الذي يتعرض لتصعيد في الإبادة منذ نحو 50 يومًا.


وقالت الوكالة في منشور على منصة إكس: "يواجه الناس في غزة خطرًا مستمرًا من الجفاف والأمراض نتيجة توقف آبار المياه عن العمل بسبب نقص الوقود الذي يمنعها من العمل".


وأضافت: "في شمال غزة المحاصر وحده، يكافح حوالي 70 ألف شخص للحصول على مياه نظيفة"، وبيّنت أنه "لا يزال هذا الحق الإنساني الأساسي بعيد المنال بالنسبة إلى الكثيرين".

وأكدت أنه "يجب وقف إطلاق النار الآن".

عربي ودولي

الإثنين 25 نوفمبر 2024 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تؤكد عزمها الرد على التصعيد الأميركي "غير المسبوق"

موسكو - "القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أكدت موسكو، أمس الأحد، عزمها الرد على التصعيد الأميركي "غير المسبوق"، فيما دعا الرئيس الأوكراني إلى تعزيز الدفاعات الجوية لبلاده بعدما أسقطت وحدات الدفاع الجوي 50 من إجمالي 73 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا ليل السبت - الأحد فوق كثير من المناطق.


وقال الكرملين في بيان إنه يتعين على روسيا أن ترد على التصعيد غير المسبوق الذي أثارته الإدارة الأميركية بسماحها لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى يمكن أن تصل إلى قلب روسيا. وأضاف أن الولايات المتحدة تتخذ "خطوات متهورة" بشكل زائد مما يثير توترات بشأن الصراع في أوكرانيا. وذكّر الكرملين بأن "العقيدة النووية المحدثة لروسيا بمثابة إشارة إلى الغرب".


وخففت روسيا الأسبوع الماضي من القيود المفروضة على العقيدة النووية ليصبح من الممكن عدّ أي هجوم تقليدي بمساعدة بلد يمتلك قوة نووية هجوماً مشتركاً على روسيا.


وفي وقت لاحق، حذّر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف الولايات المتحدة من أن روسيا ستزود أعداء أميركا بتقنيات نووية إذا أقدمت واشنطن على تزويد كييف بأسلحة نووية. ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء عن ميدفيديف قوله: "صاروخ أوريشنيك الروسي يمكنه إلحاق أضرار بالغة بالعواصم الغربية خلال دقائق"، داعياً أوروبا إلى التوقف عن الدعم العسكري لأوكرانيا. وأضاف ميدفيديف، في منشور عبر تطبيق تلغرام: تتساءل أوروبا عن الضرر الذي يمكن أن يسببه نظام (أوريشنيك) إذا كان مزوداً برؤوس نووية، وما إذا كان من الممكن إسقاط هذه الصواريخ ومدى سرعة وصولها إلى عواصم العالم القديم"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء. 


وقال ميدفيديف إن "الضرر سيكون بالغاً، ومن المستحيل إسقاط الصاروخ بالوسائل الحديثة، نحن نتحدث عن دقائق"، مشيراً إلى أن "الملاجئ لن تساعد في شيء، وأن الأمل الوحيد هو أن تقدم روسيا على إصدار تحذير مسبق قبل عمليات الإطلاق... ولذلك من الأفضل للعواصم الغربية التوقف عن دعم الحرب في أوكرانيا". وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف قد أكد أن المواجهة الحالية يتم إشعالها من قبل الدول الغربية، مشيراً إلى أن المرسوم الخاص بتحديث العقيدة النووية لروسيا يمكن عدّه إشارة للغرب.


هجوم بـ73 مسيّرة

بدوره، قال الرئيس الأوكراني إن بلاده بحاجة إلى تعزيز دفاعاتها الجوية لحماية المدنيين بعدما أسقطت وحدات الدفاع الجوي 50 من إجمالي 73 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية فوق كثير من المناطق. وأضاف عبر تطبيق تلغرام أنه "تم إطلاق إنذارات من هجمات جوية بشكل يومي تقريباً في أنحاء أوكرانيا هذا الأسبوع". وتابع قائلاً إن روسيا استخدمت خلال الأسبوع الماضي أكثر من 800 قنبلة جوية موجهة ونحو 460 طائرة مسيّرة هجومية، وما يزيد على 20 صاروخاً من أنواع مختلفة. وذكر أن "أوكرانيا ليست أرضاً لتجربة الأسلحة فيها. أوكرانيا دولة ذات سيادة ومستقلة. لكن روسيا لا تزال تواصل مساعيها لقتل شعبنا ونشر الخوف والذعر وإضعافنا".


 إقالة قائد عسكري روسي

في سياق متصل، قال مدونون موالون لروسيا ووسائل إعلام روسية إن موسكو أقالت جنرالاً كبيراً لتقديمه تقارير مضللة عن تقدم في الحرب، بينما يحاول وزير الدفاع أندريه بيلوسوف إقصاء القادة غير الأكفاء. ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصادر لم تحددها قولها إن الكولونيل جنرال جينادي أناشكين قائد الجيش في المنطقة الجنوبية أقيل من منصبه. لكن لم يصدر بعد تأكيد رسمي.


واشتكى مدونون روس معنيون بالحرب منذ فترة طويلة من طريقة قيادة العمليات حول سيفيرسك، إذ قالوا إن الوحدات الروسية هناك يزج بها في معارك طاحنة دون دعم مناسب، مقابل ما بدا أنها مكاسب تكتيكية ضئيلة. وقال ريبار، وهو مدون مؤيد لروسيا يحظى باحترام: "فقط الكسالى لم يكتبوا عن المشاكل هناك... بشكل عام، استغرق الأمر من النظام نحو شهرين حتى يستجيب للأمر بالشكل المناسب". وأضاف ريبار: "أقيل أناشكين من منصبه بسبب تقارير كاذبة عن جبهة سيفيرسك"، مستخدماً الاسم الذي تطلقه روسيا على المنطقة، حسبما نقلت عنه وكالة "رويترز".


ونقلت صحيفة" آر بي سي" عن مصدر لم تذكر اسمه في وزارة الدفاع قوله إن أناشكين نُقل ضمن عمليات "تغيير مناصب مخططة" للقادة. وفي تقاريره عن تغيير القيادات، نقل المدون الحربي البارز المؤيد لروسيا يوري بودولياكا عن وزير الدفاع بيلوسوف قوله: "يمكن أن ترتكب الأخطاء لكن الكذب مرفوض".


وقبل حلول فصل الشتاء، تقدمت القوات الروسية بأسرع وتيرة في أوكرانيا منذ بدء الغزو في 2022، رغم أن التقدم جاء أبطأ بكثير في بعض المناطق، خصوصاً حول سيفيرسك في منطقة دونيتسك في الشرق. وإذا تمكنت روسيا من السيطرة على منطقة سيفيرسك، فيمكنها بعد ذلك التقدم نحو كراماتورسك وهي مدينة رئيسة في المنطقة.