فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تعلن اعتقال مقدسيين استولوا على قطعة أرض بأوراق مزورة

رام الله- “القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع ما يسمى سلطة الضرائب عن اعتقال عدد من الفلسطينيين المشتبه بهم بالاستيلاء على قطعة أرض في شرقي القدس بأوراق مزورة.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن العملية تمت بعد تحقيق سري ومعقد وضمن نشاط ميداني قامت به الشرطة الإسرائيلية، مشيرةً إلى أنه تم مداهمة منازل المشتبه بهم من سكان شرقي القدس وكذلك منطقة الطيبة بالداخل الفلسطيني، وتم اعتقالهم وضبط الوثائق المزيفة.

ويتبين من التحقيق أنهم نجحوا بجني عشرات الملايين من الشواكل بفعل استخدامهم لتلك الأوراق المزيفة والتي كانت ستستخدم للاستيلاء على أراضٍ أخرى بعضها تعود ملكيتها لـ “الدولة”. وفق وصفها.

ووفقًا لبيان الشرطة، فإنه تم نقل المشتبه بهم للتحقيق بشبهات تتعلق بالغش والاحتيال وتزوير المستندات، وتقديم مستندات مزورة لسلطة الضرائب وغسيل الأموال.

وأشارت إلى أنه تم ضبط مبلغ نقدي بـ 200 ألف شيكل، و5 مركبات فاخرة وممتلكات بقيمة ملايين الشواكل، وتم إصدار أمر بتجميد حسابات وممتلكات تابعة للمشتبه بهم تقدر قيمتها بـ 50 مليون شيكل.

وذكرت الشرطة، أنه تم بأمر من المحكمة تمديد توقيف 6 من المعتقلين ولا زال التحقيق مستمرًا معهم، ومع آخرين وتم جمع إفادات من آخرين.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

المتهمان الرئيسيان في قضية زعزعة استقرار الأردن طلبا شهادة الأمير حمزة

عمان- (أ ف ب) -قال محامي رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله، أحد المتهمين الرئيسيين في قضية “زعزعة أمن واستقرار الأردن” إن موكله والشريف حسن بن زيد طلبا من المحكمة حضور الأمير حمزة للإدلاء بشهادته في القضية.
وقال محمد عفيف لوكالة فرانس برس عقب الجلسة الثانية للمحاكمة التي دامت نحو اربع ساعات، إن “المتهمَين باسم عوض والله والشريف حسن بن زيد مصرين على دعوة الأمير حمزة كشاهد دفاع في القضية”.
واضاف “يبقى القرار النهائي بالموافقة على الدعوة للمحكمة ولكن في حال رفضت المحكمة ذلك عليها ان تبرر سبب الرفض”.
وأوضح إنه “من الممكن ان نطلب أي شاهد إذا كان ذلك يصب في مصلحة المتهمين والمحكمة هي صاحبة القرار الفصل”.
وبحسب عفيف “في الجلسة القادمة سيتم تقديم إفادات دفاعية سيكتبها المتهمان وفي الجلسة التي تليها سنطلب ونقدم للمحكمة اسماء الشهود ليحضروا كشهود دفاع في القضية وهم من خمسة الى عشرة شهود”.
وقال “من الممكن أن نطلب خبراء من داخل الأردن أو خارجه للتأكد من مشروعية الاتصالات” بين المتهمين التي كانت تحت المراقبة.
بدأت أولى جلسات محاكمة المتهمين المغلقة الاثنين ونفى خلالها المتهمان التهم الموجهة اليهما. كما تم الاستماع إلى إفادات خمسة شهود حضر اثنان منهم الجلسة.
وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن صورا ومقطع فيديو يظهر فيه المتهم عوض الله وهو يصل الى محكمة أمن الدولة واضعا كمامة ومرتديا بدلة سجن زرقاء فاتحة ويداه مكبلتان الى الخلف ويقتاده احد عناصر مكافحة الإرهاب.
أسندت محكمة أمن الدولة في 13 حزيران/يونيو الحالي لعوض الله والشريف حسن تهمتي “التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم في المملكة” و”القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإحداث الفتنة”.
وهما يواجهان في حال إدانتهما عقوبة بالسجن قد تصل الى عشرين عاما، وفق محاميهما.
يحمل عوض الله الجنسية السعودية. وذكرت تقارير أنه مقرّب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فيما شغل الشريف حسن بن زيد سابقاً منصب مبعوث العاهل الأردني إلى السعودية.
كشفت لائحة الاتهام في القضية التي باتت تعرف ب”قضية الفتنة” المؤلفة من 13 صفحة أن ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن الحسين كان له طموح شخصي بالوصول إلى سدة الحكم وتولي عرش المملكة وحاول عبثا الحصول على دعم المملكة العربية السعودية لتحقيق ذلك.
وأكد الملك عبد الله الثاني في السابع من نيسان/أبريل في رسالة بثها التلفزيون الرسمي أن “الفتنة وئدت” وأن “الأمير حمزة مع عائلته في قصره وتحت رعايتي”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) – في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.

تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في كولومبيا الاثنين المئة ألفا وسجل عدد قياسي جديد من الوفيات في غضون 24 ساعة مع أكثر من 600.
وبعد تظاهرات استمرت ثلاثة أسابيع ضمت آلاف الأشخاص في الشوارع احتجاجا على حكومة الرئيس إيفان دوكي يمر هذا البلد البالغ عدد سكانه 50 مليونا بأسوأ مرحلة في هذه الجائحة.
تواجه استراليا بؤرة جديدة من كوفيد-19 في سيدني واستجابت السلطات المحلية للوضع بفرض الزامية وضع الكمامة مجددا في وسائل النقل المشترك والمتاجر من دون أن تصل إلى حد الاغلاق.
ويتدهور الوضع في المدينة الاسترالية الرئيسية في حين يتحسن الوضع في ملبورن مع رفع القيود تدريجا اثر تراجع الإصابات.
أعلنت مجموعة الصيدلية الكوبية العامة “بيو كوبا فارما” أن اللقاح ابدالا المضاد لفيروس كورونا الذي تطوره كوبا والأول من نوعه في أميركا اللاتينية فعال بنسبة 92 %.
وبات اللقاح في مرحلة التجارب الأخيرة وقد أظهر فعالية بنسبة 92,28 % بعد ثلاث جرعات ويتوقع أن يحصل على ترخيص رسمي من السلطات نهاية حزيران/يونيو أو مطلع تموز/يوليو.
أعلنت رواندا قيودا جديدة لمكافحة انتشار كوفيد-19 ولا سيما حظر الزيجات وكل التجمعات.
ومن بين الإجراءات الأخرى تمديد حظر التجول على الصعيد الوطني من السابعة مساء إلى الرابعة فجرا وقيود على التنقل ببين المناطق وتعليق الرحلات الجوية باتجاه أوغندا المجاورة حيث تتضاعف الإصابات. وتدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ الأربعاء.
أصبح واحد من كل أربعة أردنيين عاطلاً عن العمل، ما يمثّل ارتفاعاً لمعدل البطالة في المملكة في الربع الأول من العام الحالي إلى حوالى 25 بالمئة بسبب جائحة كورونا التي أثرت سلبا على أغلب قطاعات العمل.
وقالت دائرة الإحصاءات العامة في بيان إن “معدل البطالة بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 25 بالمئة بارتفاع مقداره 5,7 نقاط مئوية عن الربع الأول من العام الماضي”.
أجريت للمرة الأولى في الهند تجارب على عمليات تسليم عبر طائرات مسيرة على مسافة عشرات الكيلومترات ما يفتح الباب أمام نقل أدوية ولقاحات مضادة لفيروس كورونا إلى المناطق النائية في البلاد.
ويسمح لحوالى عشرين منظمة وشركة منذ أيار/مايو بإجراء رحلات تجريبية في هذا الإطار.
أملت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قبل القمة الأوروبية خلال الأسبوع الحالي بحصول تنسيق أفضل لقواعد السفر خلال الجائحة بين الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي.
وأكدت ميركل “أسف لكوننا لم ننجح بعد باعتماد إجراءات موحدة حول قواعد السفر بين الدول الأعضاء”.
وتلقت ميركل الجرعة الثانية من اللقاح الثلاثاء وكانت من نوع موديرنا بعدما كانت الجرعة أولا من انتاج أسترازينيكا.
أعلنت السلطات في موسكو أن دخول المواطنين إلى المطاعم بات يحتاج إلى شهادة تظهر فحصا سلبي النتيجة أو تلقيهم اللقاح او إصابتهم بفيروس كورونا في الأشهر الستة الأخيرة.
تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,875,359 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الثلاثاء عند الساعة 10,00 ت غ.
وتأكدت إصابة أكثر من 178,697,640 شخصا بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.
وبالاستناد الى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات هي الهند (1167 وفاة) والبرازيل (761) وكولومبيا (648).
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (602,092) والإصابات (33,554,339)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

الحركة العالمية تختتم دورة تدريبية حول المناصرة بقيادة الأطفال

رام الله- عماد سعادة- اختتمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين، بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل، اليوم، دورة تدريبية بعنوان “المناصرة وقيادة الحملات المبنية على تقرير جمع المعلومات بقيادة الأطفال”.

وشملت الدورة، التي استمرت ثلاثة أيام، عدة محاور وموضوعات، أبرزها عرض تقرير جمع المعلومات بقيادة الأطفال، والمناصرة لصالح الأطفال، والمناصرة بقيادة الأطفال، ومراحل التخطيط لحملات المناصرة، وكيفية جمع المعلومات وتحديد موضوع المناصرة.

وضمن التعاون مع وزارة التربية والتعليم، استضافت الحركة العالمية في اليوم الثالث من التدريب وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، الذي استمع من مجلس أطفال فلسطين إلى عرض لنتائج البحث الميداني الذي قاموا به حول فعالية التعليم عن بعد خلال فترة جائحة “كورونا”.

وبعد عرض التقرير والتوصيات، أكد عورتاني أهمية هذا البحث والتوصيات التي قدمت له، كما أكد ضرورة ألا تكون اللقاءات مع مجلس أطفال فلسطين موسمية، بل أن تكون بشكل دوري ومتواصل من أجل استدراك الكثير من الأمور والمواضيع إذا تم التعامل معها مبكراً، مشدداً على أهمية أن تقوم مؤسسات المجتمع المدني بتطوير قدرات الأطفال في مختلف النواحي.
ودعا الوزير مجلس أطفال فلسطين إلى زيارة الدوائر المختلفة في الوزارة والاطلاع على عملها، لتمكنيهم من المشاركة في اتخاذ القرارات فيها.

كما أكد عورتاني أهمية اللقاءات التوعوية الإعلامية، مبدياً استعداده التام للقاء مجلس أطفال فلسطين على الهواء مباشرة على الفضائية التعليمية أو تلفزيون فلسطين الرسمي، حول أي موضوع يختاره الأطفال لمناقشته فيما يتعلق بالتعليم.

من جانبه، قال مدير عام الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، خالد قزمار: إن هذه الدورة الوجاهية تعد اللقاء الأول لمجلس أطفال فلسطين بعد جائحة “كورونا”، حيث كان يجب أن يعقد قبل عام ونصف إلا أن ظروف الجائحة حالت دون ذلك.

وأوضح قزمار أن الدورة هدفت لبناء قدرات مجلس الأطفال في مجال توثيق الانتهاكات بحق الأطفال الفلسطينيين ومناصرة حقوقهم على المستوى المحلي، مشيراً إلى أنه تم استثمار الدورة في ترتيب لقاء مع الوزير عورتاني لعرض نتائج بحث التعليم عن بعد، والتوصيات التي خرج بها الأطفال ومشاركتها مع الوزير للأخذ بها.

وقال: إن الأطفال عرضوا نتائج دراستهم بشكل ممنهج وتشاركي، وكانوا واضحين جداً في أسئلتهم واستفساراتهم التي طرحوها على الوزير، تجاه التغييرات التي اتخذها بناء على لقاءاته السابقة مع الأطفال، وكذلك ما هي الإجراءات التي سيتخذها بخصوص التوصيات التي عرضت عليه.

وبيّن قزمار أن الحركة العالمية تعمل على بناء قدرات الأطفال لتمكينهم من تلمس همومهم ومشاكلهم بطريقة ممنهجة ومهنية، ومشاركة هذه الهموم والمشاكل مع صناع القرار ومنهم الوزير عورتاني، ومساعدتهم حتى يكون لديهم نظام متابعة مع وزارة التربية والتعليم لتمكينهم من تعويض ما فاتهم من تعليم عن بعد بسبب جائحة “كورونا”.

وأعرب قزمار عن شكره لعورتاني لحضوره واهتمامه بالاستماع للأطفال، مشيراً إلى أن الحركة العالمية ستتابع تنفيذ التوصيات التي خرج بها الأطفال.

كما أعرب عن شكره للعاملين مع الأطفال الذين دربوهم وتابعوهم خلال فترة جائحة “كورونا”، وكذلك الشكر لمؤسسة إنقاذ الطفل، الشريك الاستراتيجي للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

يشار إلى أن تقرير جمع المعلومات بقيادة الأطفال هو تقرير توحّدت فيه جهود 22 باحثاً وباحثة من سكرتاريا مجلس أطفال فلسطين و88 طفلا/ة باحثين مساعدين تم الإشراف عليهم من قبل 11 منسقا/ة لأعضاء فرق الحماية التابعين لمؤسسات الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل والمدارس الحكومية، وبتدريب من قبل طاقم وحدة التفعيل المجتمعي في الحركة العالمية على مدار عام كامل للعمل على إعداده، من أجل تمكين الأطفال للبحث في قضاياهم واحتياجاتهم، وبالتالي عمل حملات مناصرة لهذه القضايا استناداً إلى مخرجات هذا التقرير، بهدف التغيير في حياة الأطفال للأفضل، باعتبار أن الأطفال هم مشاركون فاعلون في عملية التغيير والتنمية، ولهم قدرات وإمكانيات ممكن استثمارها في كافة مناحي حياتهم العملية، وضمان تطبيق المواثيق الدولية التي تنص على احترام حقوق الطفل والاستماع إلى آرائه.

وإضافة إلى هذا، فإن مشاركة الأطفال في هذا النوع من التقارير تعزز مشاركتهم وتجعلها منارة للتطور والتقدم في سلم المشاركة، حيث تسعى الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال من خلال مجلس أطفال فلسطين، إلى الانتقال لدرجة أعلى من درجات سلم المشاركة.

ويهدف التقرير إلى إيجاد قاعدة بيانات حول حالة حقوق الطفل في فلسطين، وتحديداً حالة حقوق الطفل في الضفة الغربية والقدس، تساعد صانعي القرار في صياغة السياسات والإجراءات التي تتعلق بحقوقهم.

كما يهدف إلى أن تكون المؤسسات المجتمعية قادرة على إعداد تقارير تعكس حالة حقوق الطفل، وتعزيز مشاركة الأطفال والمؤسسات في قضايا المناصرة والدعم والإعلام، إضافة لتحديد أولويات الأطفال واحتياجاتهم من وجهة نظرهم لاستخدامها في إعداد حملات مناصرة تخدم قضاياهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يطالب حركة عدم الانحياز بالتدخل لمنع جرائم الاحتلال

 رام الله- “القدس” دوت كوم- طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، دول المجتمع الدولي من خلال حركة عدم الانحياز، بالوقوف عند مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له شعبنا وأرضه وممتلكاته، من جرائم شرسة تقودها سلطات الاحتلال الإسرائيلي وأذرعها الاستعمارية.

جاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماع لجنة فلسطين الوزارية لحركة عدم الانحياز، عبر الاتصال المرئي، اليوم الثلاثاء، والذي عقد بناء على طلب دولة فلسطين.

وتطرق المالكي الى الأوضاع الصعبة في الأرض الفلسطينية المحتلة، واستمرار الاحتلال الإسرائيلي بعدوانه وجرائمه ضد شعبنا ومقدساته في القدس المحتلة، بما في ذلك المسجد الأقصى دون عقاب، ولحصاره غير القانوني وغير الإنساني المستمر على قطاع غزة، وسياسته الاستيطانية غير القانونية في أرض دولة فلسطين، ومواصلة المستوطنين الارهابين ومنظماتهم في نشر الرعب والدمار.

واشار الى اعتداءات المستوطنين المستمرة بحماية جيش الاحتلال على العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وما يحدث في قرية بيتا جنوب نابلس، حيث يقاوم شعبنا استيلاء المستوطنين على أراضيهم.

وذكر ان إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، تستمر في حرمان شعبنا من حقه غير القابل للتصرف في العودة إلى دياره، وتشرد مزيدا من العائلات بمعدلات غير مسبوقة كما هو الحال في الشيخ جراح وسلوان وبيتا.

وشدد المالكي على أن الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال بمختلف الطرق يوميا، هي العوامل والجذور الرئيسية لزعزعة الاستقرار في المنطقة والعالم، وحرمان شعبنا من حقوقه الأساسية، وتعكس ممارساتها ازدرائها المطلق للقانون الدولي بما في ذلك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية جنيف الرابعة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي يرفض مواجهة الأسس السياسية لهذا الوضع الذي لا يمكن الدفاع عنه، والمثير للدهشة أن هذه الرواية قد تسللت إلى عقليات وتصريحات بعض الأعضاء الذين ربما نسوا أن الاستعمار يبرر دائما الفظائع، من خلال المساواة بين المستعمر والمستعمَر، وبين الظالم والمظلوم.

وطالب المالكي بإعادة إطلاق العملية السياسية من خلال آلية متعددة الأطراف تهدف إلى إنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، وتفكيك نظام الفصل العنصري، بدلا من إدارته إلى أجل غير مسمى، خاصة وان الاحتلال يهدف لنزع ملكية وسيادة شعبنا وتهجيره قسرا وإنكار وجوده، وعليه فإن الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، ولا سيما أعضاء لجنة فلسطين، عليهم واجب ومسؤولية في حماية شعبنا الفلسطيني وإنهاء هذه الجرائم، تماشيا مع المبادئ التأسيسية لحركة عدم الانحياز.

وقال إنه يجب ألا تظل فلسطين استثناء لإرث حركة عدم الانحياز من العمل النشط والفعال والتضامن لإنهاء الاستعمار. 

وتابع: هناك الكثير يمكن للدول الأعضاء القيام به، بدءا من الوضوح في المواقف المعلنة والتصويت في الأمم المتحدة والهيئات والمنظمات المختلفة بما يتماشى مع التزاماتها كأعضاء في حركة عدم الانحياز وفي مجلس الأمن.

واختتم المالكي كلمته “نتطلع إلى الأعضاء لإظهار موقفهم الواضح وأن يكونوا صوتا ومدافعا صلبا عن الحقوق، كما أن بالإمكان القيام به في الأمم المتحدة من خلال الجهود الجماعية لحركة عدم الانحياز، بما في ذلك دعم المساعي القانونية لدولة فلسطين لمساءلة ومحاسبة إسرائيل على جرائمها في المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية”.

يشار أن اللجنة اعتمدت بيانا سياسيا هاما حول تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة والسبل القانونية والسياسية والدبلوماسية لمواجهتها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 40 شخصا في حادث قطار بالأسكندرية شمال القاهرة

القاهرة- (شينخوا) أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية اليوم (الثلاثاء)، عن إصابة 40 شخصا في حادث قطار بمحافظة الأسكندرية، شمال غرب القاهرة.
وذكر المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، في بيان، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 27 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى المستشفيات.
وتنوعت الإصابات بين كدمات وسحجات وكسور بأماكن متفرقة بالجسد، بحسب المتحدث.
وأكد أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات لحين تماثلهم للشفاء.
ووقع الحادث جراء احتكاك جرار بالعربة الأخيرة لأحد القطارات في محطة الأسكندرية، بحسب بيان لهيئة السكك الحديدية.
كما وقع غداة حادث آخر شهدته القاهرة أمس الإثنين، وأسفر عن مصرع شخصين، وإصابة ستة آخرين.
وتتكرر حوادث القطارات في مصر، حيث يجري تشغيل القطارات في نفس الوقت الذي تشهد فيه كافة عناصر السكك الحديدية عملية تطوير وصيانة شاملة.
وشهدت مصر خلال شهري مارس وأبريل الماضيين ثلاث حوادث قطارات.
ووقع أحد هذه الحوادث في 18 أبريل الفائت في مدينة طوخ بالقليوبية، ما أسفر عن مقتل 23 شخصا، وإصابة 139 آخرين، ووقتها قررت النيابة العامة حبس 23 شخصا، بعد أن تسببوا خطأ في الحادث، جراء إهمالهم وعدم مراعاتهم القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة.
وفي 15 من الشهر ذاته، وقع حادث خروج عربتي قطار عن مسارهما قرب مدينة منيا القمح في شمال القاهرة، ما أدى إلى إصابة 15 شخصا.
في حين تصادم قطارا ركاب في محافظة سوهاج جنوب القاهرة في 26 مارس الماضي، ما أسفر عن سقوط 20 قتيلا و199 مصابا. 

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

بيلاروس تندد بالعقوبات الغربية المدمرة

موسكو- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -نددت بيلاروس الثلاثاء بالعقوبات الجديدة التي فرضتها الدول الغربية بعد اعتراض مينسك طائرة تجارية لاعتقال معارض ووصفتها بأنها “مدمرة” وقالت إنها “تكاد تكون إعلان حرب اقتصادية”.
وقالت وزارة الخارجية البيلاروسية في بيان “كررنا مرات عدة أن العقوبات تضر بالمواطنين وتأتي بنتائج عكسية ومؤذية. إلا أن هذه الاجراءات المدمرة المتعمدة تتواصل”.
وشجبت الوزارة هذه “التصرفات المعادية و”الضغوط التي تمارس على دولة ذات سيادة” ساخرة من التصريحات الغربية التي قالت إنها “تسخر من المنطق والحس السليم”.
ورأت مينسك أن هذه العقوبات الجديدة “تكاد تكون إعلان حرب اقتصادية”.
وقرر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا الاثنين فرض عقوبات على عشرات الشخصيات والشركات المرتبطة بالسلطة في مينسك.
وأضيف 78 شخصا وثمانية كيانات على قائمة المسؤولين البيلاروس الخاضعين لعقوبات بسبب قمع المعارضين واعتراض رحلة تابعة لشركة “راين إير” كانت تمر بالأجواء البيلاروسية في 23 أيار/مايو لاعتقال اثنين من ركابها هما الصحافي المعارض البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش وصديقته الروسية صوفيا سابيغا.
ومن بين الأشخاص الخاضعين للعقوبات وزيرا الدفاع والنقل وقائد سلاح الجو وأحد أنجال الرئيس الكسندر لوكاشينكو. وجمد الأوروبيون كذلك أصول سبع شركات يديرها مقربون من الرئيس.
وسبق للاتحاد الأوروبي أن فرض عقوبات على 88 مسؤولا في النظام من بينهم الرئيس لوكاشنكو ونجله فيكتور.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

منتدى المنارة ينظم فعالية ثقافية فنية في نابلس

نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- نظم منتدى المنارة للثقافة والإبداع في نابلس فعالية ثقافية فنية تحت عنوان “بالريشة والقلم نخط الأمل”، بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين للنكسة، واحتضنتها صبّانة كنعان، واشتملت على معرض فني وأمسية شعرية.

وجاء هذا النشاط الثقافي تحت رعاية محافظة نابلس ووزارة الثقافة وبمشاركة منتدى الفنانين الأحرار (الناصرة)، ومركز أوتار والمركز الثقافي للذاكرة والرواية الفلسطينية (نابلس).

ورحبّت رئيسة منتدى المنارة الدكتورة لينا الشخشير بالحضور، مؤكدة أهمية عقد مثل هذه النشاطات الثقافية التي تجسد وحدة فلسطين الثقافية، كما هي وحدة تاريخية ومصير واحد.

وأشار ممثل محافظة نابلس محمد الحواري إلى أهمية العمل الفني الذي يحمل رسالة الشعب الفلسطيني إلى العالم.

أما حمد الله عفانة، مدير مكتب وزارة الثقافة في نابلس، فأشار إلى أن ريشة الفنان قد تكون أقوى من بندقية الثائر.

وتحدث عدنان عودة عن طبيعة عمل المركز الثقافي للذاكرة والرواية الفلسطينية، حيث ينظم المركز أنشطة تؤكد الرواية الفلسطينية المناقضة للرواية الصهيونية.

وعبّر نصر العلي، مدير منتدى الفنانين الأحرار، عن سعادته لمشاركة فناني المنتدى بهذه الفعالية التي تعكس مدى الانتماء لفلسطين الجغرافيا والتاريخ.

وشارك في المعرض الفني أربعون فناناً فلسطينياً ما بين فنان محترف، ومن الهواة الذين قدموا من مدن وبلدات وقرى فلسطين لعرض لوحاتهم الفنية التي تعددت مضامينها التي جسدت معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والمعاناة اليومية، وكانت القدس حاضرة جنباً إلى جنب مع الإنسان الفلسطيني فلاحا وثائراً وعناصر الحياة اليومية الفلسطينية.

وأبرزت اللوحات، أيضاً، جانباً من معاناة الأطفال الفلسطينيين الذي ذهبوا ضحية الاعتداءات المتكررة على غزة وعلى مدن فلسطين كافة.

كما شملت تلك اللوحات الإشارة مراحل فلسطين عبر التاريخ، ومناطقها الجغرافية المتعددة والزي الفلسطيني والأسرة الفلسطينية وموسم الحصاد والأدب الفلسطيني.

وتعددت التقنيات التي نفذت فيها هذه اللوحات ما بين الرسم بالألوان الزيتية والمائية والرسم بالرمل والآكريلك، واستخدام تقنية السكب بالمعدن، وعكست تلك اللوحات اتجاهات فنية متعددة ما بين الواقعية والرمزية والسريالية.

وخلال فترة العرض المسائية، نُظمت أمسية شعرية لمجموعة من الشعراء، وهم: فراس حج محمد وعبلة تايه وكامل ياسين ومفلح أسعد، وتمحورت قصائدهم حول الهمّ السياسي والوطني والحرب الأخيرة على غزة.

وتحدث المحامي حسن عبادي عقب الأمسية الشعرية حول أهمية الفنون في حياة الشعوب، مستذكراً الفعاليات والمعارض الفنية التي حضرها وكتب عنها.

وفي نهاية الفعالية الثقافية، كرّم منتدى المنارة المنتديات والمراكز الشريكة في هذه الفعالية، وجميع المشاركين من الفنانين والشعراء، وقدّم منتدى الفنانين الأحرار هديتين؛ عبارة عن لوحتين من إبداع الفنان نصر العلي؛ إحداهما لمنتدى المنارة، والأُخرى للمركز الثقافي للذاكرة والرواية الفلسطينية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

تحليل : إسرائيل تنظر بحذر إلى الاتفاق النووي الإيراني المرتقب

القدس- “القدس” دوت كوم- (شينخوا)- استغل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أول اجتماع وزاري له في وقت سابق من هذا الأسبوع لتحذير قادة العالم من العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.
في الأسابيع الأخيرة، انخرطت القوى العالمية في محادثات لإحياء الاتفاق النووي “خطة العمل الشاملة المشتركة” مع إيران اعتبارًا من العام 2015.
وقد خففت الصفقة الأصلية من العقوبات مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، في حين عارضت إسرائيل الصفقة بشدة.
وفي العام 2018، تخلت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الصفقة، وهو ما يرضي إسرائيل كثيرًا.
وبينما قالت إيران مرارًا وتكرارًا إن تطلعاتها النووية ليست للأغراض العسكرية، فإن التأجيل الذي تلقته من الانقطاع في الضغط الدولي سمح لها بالتقدم في برنامجها.
وفي السنوات الأخيرة، يُعتقد أن إسرائيل كانت وراء هجمات استهدفت محطات نووية إيرانية وقوافل أسلحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، كما نُسبت عمليات اغتيال أعضاء بارزين في البرنامج النووي الإيراني إلى إسرائيل.
بالنسبة لمعظم الهجمات، لم تعلق إسرائيل على دورها، إلا أنه في مقابلة تلفزيونية حديثة، ألمح رئيس جهاز الاستخبارات والمهمات الخاصة (الموساد) المنتهية ولايته يوسي كوهين إلى أن إسرائيل كانت وراء عدة هجمات.
وذكرت تقارير إعلامية يوم الأحد أن محطة الطاقة النووية في البلاد أغلقت بسبب حالة الطوارئ، ولم يتم الكشف عن سبب حالة الطوارئ، مما أثار المزيد من التكهنات حول السبب.
والأن تسعى الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة جو بايدن إلى تجديد الصفقة مع إيران.
مع انتهاء الجولة السادسة من المحادثات في فيينا، يتطلع إلى أن تتجه للانتهاء باتفاق جديد، سوف يترك ذلك لإسرائيل معضلة.
وقال مدير مشروع الأبحاث حول ايران في المجموعة الدولية للأزمات على فايز “ساهمت سياسة الضغط القصوى الذي اتخذها ترامب من تحرير إيران من القيود التي فرضتها خطة العمل الشاملة المشتركة”.
وأضاف فايز “بالنسبة لإسرائيل، لا توجد صفقة أفضل من أي صفقة مع إيران، لكن السياسة البديلة التي تنادي بها إسرائيل هي الضغط الهائل وعدم إجراء محادثات، تم اختبارها خلال إدارة ترامب ووصلت إلى فشل ذريع”.
وفي مكالمته الأولى لبينيت، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الجانبين “سيتشاوران عن كثب بشأن جميع الأمور المتعلقة بالأمن الإقليمي، بما في ذلك إيران”.
وقالت أور رابينوفيتز، محاضرة في قسم العلاقات الدولية في الجامعة العبرية في القدس والباحثة في انتشار الأسلحة النووية والتاريخ النووي “إسرائيل مهتمة جدًا بالشكل الذي سيبدو عليه الاتفاق، تحاول إسرائيل إنشاء قنوات اتصال مع إدارة بايدن وشرح اهتماماتها”.
ووصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الأسبوع وعقد سلسلة من الاجتماعات في البنتاغون كجزء من هذه المحاولة.
ووفقًا لبيان صادر عن الجيش الإسرائيلي، “شدد على أوجه القصور في الاتفاق الحالي الذي سيسمح لإيران بإحراز تقدم كبير”.
ووفقًا لرابينوفيتز، فإن إسرائيل قلقة بشأن كيفية التعامل مع التقدم الذي حققته إيران بالفعل في السنوات التي لم يكن فيها الاتفاق ساريًا، سواء من حيث المعرفة التكنولوجية أو أجهزة الطرد المركزي المتقدمة.
وفي العام 2012، تم الإبلاغ على نطاق واسع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو كان يفكر في توجيه ضربة استباقية للمنشآت النووية الإيرانية، وهي خطوة محفوفة بالمخاطر.
وقال بينيت وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي مرارًا إن إسرائيل ستفعل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها.
وأضاف فايز “هذا غير مرجح إلى حد كبير، ما لم تتم استعادة الاتفاق ويصل البرنامج النووي الإيراني إلى نقطة اللاعودة، كما أن التحالف الهش الإسرائيلي قد لا ينجو من عمل عسكري محفوف بالمخاطر يمكن أن يتحول بسهولة إلى صراع على مستوى المنطقة”.
وقالت رابينوفيتز “سياسة إسرائيل لمحاولة ومواصلة تخريب البرنامج النووي الإيراني لن تتغير”.
وقد يؤدي تغيير القيادة في إيران أيضًا إلى دفع الأطراف المفاوضة للتوقيع على اتفاق قبل تولي الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي المنصب في أغسطس المقبل. 

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

طولكرم: وقفة دعم وإسناد مع الأسرى المرضى والإداريين والمضربين عن الطعام

طولكرم- “القدس” دوت كوم- شارك العشرات من ذوي الأسرى والفعاليات الوطنية وممثلو فصائل العمل الوطني والمؤسسات الرسمية والشعبية في طولكرم، اليوم الثلاثاء، في وقفة دعم وإسناد مع الأسرى خاصة المرضى منهم والمضربين عن الطعام رفضا للاعتقال الإداري، وعلى رأسهم الأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب لليوم الـ 49 على التوالي، والأسير المريض إياد حربيات، والأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ 24 يوما.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمت أمام مكتب الصليب الأحمر في طولكرم، صور الأسرى، ورددوا الهتافات الوطنية الداعمة لهم والداعية لتوسيع رقعة الدعم والإسناد.

وحذر مدير نادي الأسير في طولكرم إبراهيم النمر، من خطورة الوضع الصحي للأسرى المرضى والإداريين المضربين، خاصة الأسير أبو عطوان الذي أصبح يعاني من نقص شديد بالسوائل، ويحتاج لتدخل طبي عاجل لإنقاذ حياته، والأسير إياد حربيات الذي يواجه خطر الموت في مستشفى “سوروكا”، والأسير معتصم رداد الذين دخل مرحلة الخطر الشديد وغيرهم من الأسرى الذين هم بأمس الحاجة للعلاج والإفراج العاجل.

وطالب كافة المؤسسات الإنسانية والحقوقية التدخل لإطلاق سراح الأسرى، وإلغاء سياسة الاعتقال الإداري المخالف لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

بدوره، أكد الأسير المحرر ماهر الأخرس، ضرورة أن يقف شعبنا مع الأسرى الذين هم رأس الحربة أمام الاحتلال، ودعمهم وهم يعانون الجوع وآلام الإضراب عن الطعام، مشيرا إلى انه عاش هذه المرحلة أيام تعدت 100 يوم، وكانت نتيجتها الانتصار والإفراج.

من ناحيتها، أوضحت زوجة الأسير خضر عدنان، أن زوجها يعاني من هزال وضعف شديدين بحسب ما أبلغهم المحامي ولا يستطيع الوقوف، وتظهر على ملامحه علامات الضرب التي تلقاها في المحكمة من قبل الاحتلال حيث اعتدي عليه بالضرب، ويعاني من ظروف صعبة داخل معتقل الجلمة، حيث الزنزانة صغيرة وضيقة، ويتعرض فيها للتفتيش والتحقيق بشكل يومي.

وأضافت أن زوجها أعلن الإضراب عن الطعام منذ لحظة اعتقاله، ومع ذلك تم تثبيت الاعتقال الإداري له أمس مدة شهر، قابلة للتجديد، مشيرة إلى أن هذا الإضراب هو الرابع له حيث أضرب عن الطعام في الأعوام 2012، و2014، و2018، وقضى ما يقارب 8 سنوات في الأسر جلها اعتقالات إدارية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهددون ٣ عائلات في الشيخ جراح بالإخلاء

 القدس- “القدس” دوت كوم- اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، حي الشيخ جراح المهدد بإخلاء سكانه بالقوة القسرية في القدس المحتلة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهددوا سكان 3 منازل بالإخلاء.

وعرف من المستوطنين المقتحمين عضو الكنيست من حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المعارض “بتسلئيل سموتريتش”، ومدير جمعية “عطيرت كوهانيم” الاستيطانية القائمة على قضية الاستيلاء على منازل الحي في محاكم الاحتلال.

وقال أحد أصحاب المنازل المهددة صالح ذياب ، إن المستوطنين حاولوا اقتحام 3 منازل في الحي تعود لعائلات ذياب والكرد وقاسم، وسط استفزاز السكان، وهددوهم بإخلائهم من منازلهم لصالح المستوطنين خلال مدة زمنية (شهر واحد).

وأضاف أن محاولة الاقتحام قوبلت باشتباكات بالأيدي مع السكان، الذين تصدوا لمجموعات المستوطنين.

يشار أن مستوطنين اعتدوا أمس على أهالي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، فيما اعتقل جنود الاحتلال شابين وأصابوا 20 مواطنا، خلال قمعهم للأهالي الذين خرجوا للدفاع عن أنفسهم وبيوتهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

تحويل الاسير حذيفة الطويل للاعتقال الاداري

نابلس-“القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- حولت سلطات الاحتلال الشاب حذيفة الطويل (21 عاما) من بلدة فرعتا شرق قلقيلية، الى الاعتقال الاداري لمدة 4 شهور.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الطويل خلال حملة اعتقالات أواخر شهر رمضان المبارك، وخضع للتحقيق في سجن “بتاح تكفا”، قبل أن يحول للاعتقال الاداري.
يذكر أن الطويل طالب في السنة الرابعة بكلية الشريعة في جامعة النجاح الوطنية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

صلح سلفيت تحكم بالحبس لمدة سنة وغرامة مالية ألف دينار لمدان بتهمة معاملة موظف بالعنف

نابلس – “القدس” دوت كوم- عماد سعاده – أصدرت محكمة صلح سلفيت برئاسة القاضي منتصر رواجبة حكماً بإدانة المتهم (م،ع) عن تهمة معاملة موظف بالعنف أو الشدة أو تهديده أو إشهار سلاح عليه أثناء ممارسته لوظيفته أو من أجل ما أجراه بحكم الوظيفة خلافاً لأحكام المادة (6/1) من القرار بقانون رقم 26 لسنة 2020 المعدلة لأحكام المادة (187) من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960، وحكمت عليه المحكمة بالسجن لمدة سنة وغرامة مالية ألف دينار أردني وسنتين حبس مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ انتهاء العقوبة الفعلية.
جاء هذا الحكم استناداً إلى البيّنات والمرافعات التي قدمتها نيابة سلفيت بعد أن قامت بإحالة الملف إلى المحكمة المختصة بعد إجراء التحقيقات اللازمة أصولاً.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الخريجين يحتجون أمام مقر الأونروا بغزة للمطالبة بفرص عمل لهم

غزة- “القدس” دوت كوم- احتج عشرات الخريجين الجامعيين في اعتصام مطلبي، اليوم الثلاثاء، أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بمدينة غزة، بدعوة من اتحاد لجان المعلمين الديمقراطيين، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم وزيادة خدمات وبرامج الوكالة المقدمة لجموع اللاجئين.

ورفع الخريجون يافطات كتب عليها “تقليص وكالة الغوث لخدماتها، جريمة بحق اللاجئين، وهذا يعني ارتفاع نسب الفقر والبطالة في غزة”، وسط هتافات تدعو الأونروا لتوفير فرص عمل للخريجين وخاصة اللاجئين منهم.

واصطف عدد من أبناء الخريجين العاطلين عن العمل تأكيدًا على حقوقهم في الحياة والمأكل والأمان، وحقوق أولياء أمورهم بالحياة والعيش الكريم وفرص العمل.

وألقت رائدة الخور مسؤولة اتحاد لجان المعلمين الديمقراطيين بقطاع غزة، كلمة أكدت خلالها وقوفها لجانب الخريجين وخاصة اللاجئين منهم لضمان حقهم بفرص عمل عاجلة والدفاع عن حقوقهم ومطالبهم، مشيرةً إلى أن الاتحاد سيواصل اعتصاماته الاحتجاجية السلمية تنديدًا بالسياسة التعسفية واللا إنسانية للوكالة التي تسعى دومًا لتقليص خدماتها وبرامجها.

وأكدت الخور أن الاتحاد لن يسمح للأونروا بالتعدي على حقوق عشرات آلاف الخريجين اللاجئين والتي تعد سببًا رئيسيًا في تعاسة اللاجئين الفلسطينيين.

وأشارت إلى أن القوانين والمواثيق الدولية بما فيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والقانون الإنساني الدولي، تؤكد جميعها على حقوق الناس في الحياة وعدم حرمانهم منه.

وطالب الخريج الجامعي خالد كلاب بتوفير الخدمات الإنسانية الضرورية للاجئين الفلسطينيين وعلى رأسها توفير فرص عمل عاجلة للخريجين وإغاثتهم بأبسط مقومات الحياة وبما يضمن الحياة الكريمة لهم ولأسرهم في ظل ارتفاع نسب الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي.

وجدد الخريج كلاب في كلمة الخريجين العاطلين عن العمل مطالبته للأونروا بالتراجع عن قرارها الأخير بتصنيف العائلات الفقيرة، والعمل على توسيع دائرة المستفيدين من سكان قطاع غزة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية الناجمة عن الحصار الإسرائيلي وجائحة كورونا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة لعوائل شهداء حرب 2014 للمطالبة بصرف حقوقهم

غزة- “القدس” دوت كوم- شارك العشرات من ذوي شهداء وجرحى عدوان 2014 في مسيرة جماهيرية، اليوم الثلاثاء، صوب ميدان الجندي المجهول وسط مدينة غزة انطلاقًا من خيمة الاعتصام الاحتجاجية المقامة أمام مقر مؤسسة الشهداء والجرحى وسط المدينة للمطالبة بحقوقهم وحقوق أبنائهم.

وخلال كلمة القوى الوطنية والإسلامية، طالب طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الرئيس محمود عباس بإنصاف ذوي شهداء عدوان 2014 وإعطائهم حقوقهم باعتمادهم كشهداء في مؤسسة الشهداء والجرحى وفقًا لمعايير منظمة التحرير الفلسطينية المعمول فيها.

وقال أبو ظريفة “من المؤسف عدم اعتماد أسر شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة على امتداد السنوات السبعة الماضية، ومن غير المبرر عدم دفع مستحقات تلك العوائل وخاصة أن نحو 33 عائلة أصبحت بلا معيل لفقدانها أباءهم وأمهاتهم”.

وشدد أبو ظريفة وقوف كافة القوى الوطنية والإسلامية إلى جانب عوائل الشهداء في مطالبهم العادلة والمحقة باعتمادهم كشهداء في سجلات مؤسسة الشهداء والجرحى التابعة لمنظمة التحرير.

وأكد مواصلة التحركات والاحتجاجات حتى تلبية حقوقهم كاملة باعتبارهم شهداء عاشوا من أجل فلسطين وضحوا من أجلها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: مصرع طفل غرقاً في بركة سباحة

غزة- “القدس” دوت كوم- لقي الطفل حسن أبو شحادة (12 عامًا)، اليوم الثلاثاء، مصرعه، جراء تعرضه للغرق في بركة مياه داخل شاليه سياحي وسط قطاع غزة.

ونقل الطفل إلى مستشفى شهداء الأقصى بحالة حرجة وما لبث أن توفي فور وصوله إلى هناك.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر خاصة لـإذاعة الأسرى : إدارة ريمون تبلغ الأسرى بأن حربيات قد يستشهد بأي لحظة

رام الله- “القدس” دوت كوم- علي سمودي- أكدت مصادر خاصة لإذاعة صوت الأسرى من داخل السجون، أن إدارة سجن ريمون أبلغت الأسرى بأن الأسير إياد حربيات قد يستشهد بأي لحظة بسبب خطورة وضعه الصحي الحرج للغاية.

وبينت المصادر أن الأسير حربيات وقع ليلة أمس على الأرض وأغمي عليه عند الساعة 2 بعد منتصف الليل، وبعد 3 ساعات من المطالبات بضرورة نقله إلى المشفى والمماطلة المتعمدة، نقلته إدارة السجون إلى مشفى سوروكا ليتبين بانفجار المثانة في جسمه وهو ما أثر أيضاً على باقي الأعضاء في جسده وبحاجة لإجراء عددٍ من العمليات بسبب وضعه الخطير.

وتسود حالة من التوتر والغضب في سجن ريمون منذ الصباح وحتى اللحظة بسبب خطورة الوضع للأسير حربيات والمماطلة في علاجه خاصة بعد إبلاغهم بأنه قد يستشهد بأي وقت.

ويعاني الأسير حربيات منذ سنوات من مرض عصبي يسبب له رعشة مستمرة في جسده، أثرت على قدرته على الحركة بشكلٍ طبيعي، وتفاقم وضعه الصحي، بسبب مشاكل مزمنة في البروستاتا، نُقل على إثرها إلى المستشفى وخضع لعملية جراحية، ورغم حاجته للبقاء في المستشفى، إلا أنّ الإدارة، أعادته إلى السجن ما فاقم من وضعه الصحي بشكلٍ خطير.

يُذكر أنّ الأسير حريبات قبل اعتقاله كان طالبًا في جامعة النجاح الوطنية، يدرس الهندسة الزراعية، ومنذ عامين لم تتمكن عائلته من زيارته.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

ثمانية أسرى يدخلون أعواماً جديدة في سجون الاحتلال

رام الله- “القدس” دوت كوم- علي سمودي- دخل اليوم الثلاثاء، ثمانية أسرى أعواما جديدة في سجون الاحتلال.

وهؤلاء الأسرى، هم؛ الأسير علاء أحمد عبد المنعم أبو صلاح (49 عامًا)، من سكان جباليا شمال قطاع غزة، دخل عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 22/06/2004م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

والأسير مراد فريد صالح حميدان (41 عامًا)، من سكان محافظة سلفيت، دخل عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 22/06/2004م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

والأسير بهاء الدين علي العدم (37 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه الثاني عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 22/06/2010م، وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 20 عامًا.

والأسير رائد عيسى الحروب (36 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه الثاني عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 22/06/2010م، وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 60 عامًا.

والأسير علي يونس الحروب (49 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه الثاني عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 22/06/2010م، وهو محكوم بالسجن 25 عامًا.

والأسير محمد إسماعيل الحروب (36 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه الثاني عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 22/06/2010م، وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 40 عامًا.

والأسير محمد جبر الحروب (39 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه الثاني عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 22/06/2010م، وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 45 عامًا.

والأسير المأمون غازي حسن قيسية (37 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه السادس على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 22/06/2016م، وهو محكوم بالسجن 9 أعوام.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الهدمي: ما يجري في الشيخ جراح تصعيد خطير والصمت الدولي غير مقبول

القدس- “القدس” دوت كوم- قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي “إن انفلات شرطة الاحتلال والمستوطنين على المواطنين العزل في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة “تصعيد خطير”، محذرا من تقاقم الأوضاع بسبب الصمت الدولي إزاء ما يجري.

وحذر الهدمي، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، من الازدياد المحلوظ في اعتداءات المستوطنين بمشاركة عناصر من شرطة الاحتلال الذين يفرضون حصارا مشددا على السكان في حي الشيخ جراح، مشددا على أن أبناء شعبنا لن يقبلوا بأي حال أن يكونوا وقودا لصراعات اليمين داخل الحكومة الإسرائيلية وخارجها.

وقال: “لقد شهدنا ليلة أمس واحدة من أبشع الجرائم التي اشتركت فيها عناصر من شرطة الاحتلال مع المستوطنين، والتي أدت الى إصابة 20 فلسطينيا على الأقل من سكان حي الشيخ جراح.

وأشار إلى أن شرطة الاحتلال سمحت بإطلاق يد المستوطنين ضد الأهالي وشاركتهم في اعتدائهم الوحشي، بعد فرض الحصار وخنق السكان بالشيخ جراح بالحواجز والمكعبات الاسمنتية.

وتابع الهدمي: “إن ما يجري هي جريمة تهدف الى اقتلاع السكان بالقوة والبطش من منازلهم”، مطالبا المجتمع الدولي، إذا ما كان جادا في حديثه عن التهدئة، بالمسارعة في وقف هذا العدوان فورا، ودون تأخير، وأن يوفر الحماية الدولية لشعبنا”.

ونوه إلى أن “عبارات التنديد والإدانة الدولية مطلوبة ولكنها لا تكفي وحدها في وقف هذه الجريمة المتصاعدة بالشيخ جراح”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: حكومة الاحتلال تستغل الدعم الأميركي لتصعيد عدوانها ضد شعبنا

رام الله- “القدس” دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن حكومة الاحتلال الجديدة، تستغل الدعم الأميركي والاندفاع نحوها للتعبير عن تطرفها وعدائها لشعبنا وحقوقه، وتوظفه لتعميق الاستيطان وإطلاق يد المستوطنين لمواصلة اعتداءاتهم، واستمرار عمليات القضم التدريجي للأرض الفلسطينية.

وأدانت الوزارة الهجوم الوحشي الذي شنته قوات الاحتلال والمستوطنون ضد المواطنين العزل ومنازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وإقدامهم على رش المواطنين بالمياه العادمة، وإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت على السكان المدنيين، وترهيبهم والاعتداء عليهم ما أدى لإصابة العشرات منهم، واشتعال حريق على سطح منزل عائلة قاسم في الحي.

وأكدت الوزارة أن هذا الاعتداء الغاشم حلقة من حلقات الاستهداف المتواصل للأسر الفلسطينية في حي الشيخ جراح، من أجل التضييق عليهم وترحيلهم بالقوة، واستفزازهم بهدف اعتقالهم والتنكيل بهم، إضافة لحماية وتأمين التواجد غير القانوني للمستوطنين فيه، كجزء لا يتجزأ من مخططات الاحتلال الرامية لاستكمال عمليات تهويد القدس وتفريغها من اصحابها الشرعيين.

ونددت بما تسمى” مسيرات الأعلام” العدوانية الاستفزازية التي قام بها المستوطنون في أكثر من منطقة في الضفة الغربية المحتلة، في تصعيد ممنهج لتوسيع عمليات سرقة المزيد من الارض الفلسطينية، وتخصيصها لخدمة الاستيطان، كما حصل في منطقة جنوب نابلس وبالذات في جبل صبيح ببلدة بيتا، بحماية من قوات الاحتلال، التي واصلت قمعها وتنكيلها بالمواطنين العزل الذين هبوا للدفاع عن أرضهم في وجه مسيرات واعتداءات المستوطنين المسلحة.

وحمّلت الوزارة، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاعتداءات الاستفزازية، محذرة من مخاطر نتائجها وتداعياتها على الجهود المبذولة لوقف العدوان وتثبيت التهدئة.

واعتبرت أنها تصعيد ممنهج لخدمة مصالح الائتلاف الحاكم في إسرائيل، ورئيس وزرائه المتطرف بينت ومشاريعه الاستيطانية التوسعية.

وشددت على متابعتها تطورات هذا التصعيد ضد شعبنا خاصة في القدس المحتلة بما فيها حي الشيخ جراح، وترفع تقارير دورية عن مستجداته لمجلس حقوق الإنسان، ومن خلال بعثة دولة فلسطين في جنيف، كما تواصل متابعتها مع المجلس لسرعة تشكيل لجنة التحقيق الدائمة التي أقرها مؤخرا.

وأكدت الوزارة أنها تتابع هذا الملف أيضا مع الجنائية الدولية، وتواصل إرسال الرسائل المتطابقة بشأن استمرار العدوان الإسرائيلي على شعبنا لكل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئاسة مجلس الأمن، ورئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الثوري يواصل أعمال دورته الثامنة

رام الله- “القدس” دوت كوم- يواصل المجلس الثوري لحركة “فتح”، لليوم الثاني على التوالي، أعمال دورته الثامنة “القدس عاصمتنا وعنوان هويتنا وحرية شعبنا”، في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

واستمع المجتمعون لعدة كلمات تناولت الأوضاع السياسية خاصة ما تشهده مدينة القدس المحتلة من انتهاكات واعتداءات اسرائيلية ومخططات تهجير وتطهير عرقي، والقضايا التنظيمية.

وكان المجلس استمع خلال افتتاح اعماله أمس الاثنين، لكلمة هامة من الرئيس محمود عباس استعرض فيها الأوضاع العامة التي تمر بها القضية الفلسطينية، والتحديات والصعوبات التي تواجهها، ودعا فيها حركتي “فتح” و”حماس” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة الجهاد الإسلامي إلى العودة فورا إلى حوار جاد على مدار الساعة لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة الوطنية على كل المستويات لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه شعبنا وقضيته الوطنية.

وأكد أن شعبنا لن يكل ولن يلين في مسيرته العظيمة حتى إنهاء الاحتلال عن أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

بحضور اشتية.. بنوك توقع اتفاقيات قروض قيمتها 425 مليون دولار بتمويل أوروبي

رام الله- “القدس” دوت كوم- وقعت سلطة النقد ومجموعة من البنوك، اليوم الثلاثاء، اتفاقيات قروض للقطاع الخاص الفلسطيني، بقيمة 425 مليون دولار، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي.

ووقع الاتفاقيات ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، ومحافظ سلطة النقد فراس ملحم، وبنوك: فلسطين، والوطني، والقدس، وشركة “فيتاس” للإقراض والخدمات المالية، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية.

وفي كلمته خلال مراسم توقيع الاتفاقيات السبع، أعرب رئيس الوزراء محمد اشتية عن تقديره للدعم الأوروبي.

وقال إن “الحكومة تعمل جاهدة منذ اليوم الأول على جذب مؤسسات استثمارية أوروبية إلى فلسطين وتوفير سيولة للاقتصاد، واتفاقيات اليوم هي ثمرة جهد استمر عامين، عمل خلالها الاقتصاد العالمي في ظروف صعبة جراء جائحة كورونا، فيما كانت أكثر صعوبة في فلسطين، حيث نقاتل فيروسي كورونا والاحتلال”.

واعتبر اشتية اتفاقيات البنوك الفلسطينية مع بنك الاستثمار الأوروبي “دليل على مصداقية القطاع البنكي في فلسطين أمام العالم”.

وأكد رئيس الوزراء أن مبلغ التمويل من البنك الأوروبي عبر البنوك الفلسطينية “ليس مِنحا، وإنما قروضا ميسرة للقطاع الخاص، خصوصا المنشآت الصغيرة”.

وأضاف اشتية “نجحنا حتى الآن في جذب أربعة بنوك استثمارية باتت تعمل الآن في فلسطين، وهناك مفاوضات مع ثلاثة بنوك أخرى”.

وتخص الاتفاقية الأولى تمويل صندوق “استدامة”، الذي تديره سلطة النقد، بـ200 مليون دولار، ليرتفع حجمه من 235 مليون دولار إلى 435 مليونا.

وقال ملحم إن التمويل سيوجه خصوصا لإقراض المنشآت الصغيرة “ليس فقط لمساعدتها على التعافي من تداعيات جائحة كورونا، وإنما أيضا لتلعب دورها المأمول في التنمية الاقتصادية”.

وفيما يخص الاتفاقية الثانية مع بنك فلسطين، ووقعها الرئيس التفيذي للبنك محمود الشوا، فهي قروض للقطاع الخاص قيمتها 50 مليون دولار، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، إضافة لاتفاقية مشاركة في مخاطر بقيمة 8 ملايين دولار.

وقال الشوا: “في هذا الإطار كوننا البنك الأكبر وطنياً في مجال إقراض المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم؛ فإننا سعداء بهذه الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي التي تشمل تقديم سيولة أكبر لهذا القطاع عبر القرض التمويلي من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، ما من شأنه تمكيننا من توسيع دائرة استهداف هذه الشركات والمشاريع مع معالجة المخاطر وتعزيز القدرات للوصول إلى هدفنا المشترك نحو تدعيم مناعة الاقتصاد الوطني وشركات القطاع الخاص لاستعادة العافية الاقتصادية في مواجهة تداعيات الجائحة”.

كما وقع رئيس مجلس إدارة البنك الوطني سمير زريق اتفاقية مماثلة، بشأن قروض بقيمة 50 مليون دولار، وأخرى مشاركة في المخاطر بقيمة 8 ملايين دولار.

أما الاتفاقية الخامسة كانت مع بنك القدس، وتتعلق بقروض للقطاع الخاص قيمتها 32 مليون دولار، ووقعها الرئيس التنفيذي صلاح هدمي.

كما وقع مدير عام بنك الاستثمار الفلسطيني سميح صبيح، اتفاقية قروض أخرى عبر البنك بقيمة 20 مليون دولار.

فيما تضمنت الاتفاقية السابعة قرضا وقعه مدير عام شركة “فيتاس” علاء سيسالم، وقيمته 3.3 مليون.، إلى جانب اتفاقيات القروض تنفيذا لاتفاق بشأن برنامج استثماري بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الفلسطينية.

من جهته، وصف بورغسدورف الاتفاقيات بـ”الإنجاز المهم”، وجاء بعد ستة أشهر على اتفاق مع الحكومة الفلسطينية بشأن البرنامج الاستثماري للبنك الأوروبي في فلسطين.

وقال “نعلم بالكم الهائل من الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني، ونعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة الفلسطينية في مواجهة هذه التحديات، مضيفا “نأمل أن نتابع هذه الخطوة بالعمل مع سلطة النقد”.

بدورها، قالت مسؤولة الإقراض بدول الجوار في بنك الاستثمار الأوروبي فلافيا بالانزا، إن برامج البنك تستهدف خصوصا المشاريع الصغيرة.

وأضافت “نعلم أن المشاريع الصغيرة هي عماد الاقتصاد، ونأمل أن تساعدها هذه الاتفاقيات في الحفاظ على الوظائف وخلق وظائف جديدة”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة المصرية توقف فتاة مؤثرة على تيك توك أدينت بـالاتجار بالبشر

القاهرة- (أ ف ب) -أوقفت الشرطة المصرية صباح الثلاثاء، حنين حسام وهي شابة مؤثرة على تطبيق “تيك توك”، غداة ادانتها غيابيا بتهمة “الاتجار بالبشر” ومعاقبتها بالسجن عشر سنوات.

وقال مسؤول أمني لوكالة فرانس برس، إن حنين حسام أوقفت في حي شبرا مصر شمال القاهرة “تمهيدا لنقلها إلى النيابة العامة بعد الحكم بسجنها 10 سنوات”.

والاثنين، قضت محكمة مصرية بسجن حسام ومودة الأدهم بعد إدانتهما بتهمة “الاتجار بالبشر”، بعد 6 أشهر من تبرئتهما من قضية اتهمتا فيها بالتعدي على قيم المجتمع، على مقاطع فيديو نشرتها على تطبيقات التواصل الاجتماعي واعتبرتها السلطات فاضحة.

وقال صابر سكر محامي مودة الأدهم لفرانس برس الاثنين إن محكمة جنايات القاهرة قررت “معاقبة مودة بالسجن ست سنوات .. بقي لها فقط الطعن بالنقض في الحكم”.

وأضاف “أما حنين حسام (فحكم عليها) بعشر سنوات سجن غيابيا كحكم تهديدي لعدم حضور جلسات المحاكمة”، مشيرا إلى أنه سيعاد النظر بالقضية حال حضورها.

وليل الاثنين، نشرت حنين مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي استغاثت فيه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت باكية وقد ظهر عليها الإعياء “10 سنوات!! .. أنا لم أفعل شيئا حرام كل ذلك .. لقد تم سجني 10 أشهر ولم أتكلم ثم تم الإفراج عني لأرى الناس مجددا .. لماذا تريدون سجني مرة أخرى”.

في المرة الأولى أوقفت حنين وهي لم تكن قد بلغت العشرين من عمرها في نيسان/أبريل 2020 بتهمة التحريض على الدعارة بعد نشرها مقطع فيديو على تيك توك تعلن فيه لمتتبعيها البالغ عددهم 1,3 مليون شخص أن الفتيات يمكنهن كسب المال من خلال العمل معها على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبعدها بشهر واحد، تم القبض على مودة الأدهم التي لديها مليونا متابع على إنستغرام، بعد نشرها مقاطع فيديو اُعتبرت فاضحة.

وكلاهما من بين عشر نساء مؤثرات ألقي القبض عليهن في عام 2020 بتهمة التعدي على القيم والمبادئ الأسرية في الدولة المحافظة.

والأسبوع الماضي، دانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير في مصر حكم محكمة بالسجن 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه (حوالي 6400 دولار) على امرأة وابنتها “تحت دعاوى التعدي على القيم والمبادئ الأسرية والتحريض على الدعارة” بسبب عرضهما فيديوهات على بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وطالبت المؤسسة الحقوقية المستقلة على موقعها الرسمي “بوقف الملاحقات القانونية للسيدات على خلفية نشر محتوى على الإنترنت”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهة بين كندا والصين في الأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان

جنيف- (أ ف ب)- نددت كندا الثلاثاء في الأمم المتحدة باسم أربعين دولة بوضع حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ الصينية وهونغ كونغ فيما ردت بكين عبر المطالبة بتحقيق حول انتهاكات حقوق السكان الأصليين الكنديين.

الإعلان المشترك حول الصين الذي تلته كندا أمام مجلس حقوق الانسان، وهو أعلى هيئة للأمم المتحدة في هذا المجال، كان ينتظره منذ عدة أيام العديد من الدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية في جنيف ما ترك الوقت لبكين لتحضير دفاعها.

وقالت سفيرة كندا لدى الأمم المتحدة ليسلي نورتون “نحن قلقون جدا من وضع حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ للاويغور الخاضعة لحكم ذاتي. هناك تقارير موثوقة تشير الى أن أكثر من مليون شخص أوقفوا تعسفيا في شينجيانغ وان هناك مراقبة معممة تستهدف بشكل غير متكافىء الاويغور وأعضاء أقليات أخرى الى جانب قيود على الحريات الأساسية وثقافة الأويغور”.

تنفي بكين هذا العدد وتتحدث عن “مراكز تدريب مهني” لدعم الوظائف ومحاربة التطرف الديني.
الإعلان الذي وقعته حوالى أربعين دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا يطلب من الصين تمكين “المراقبين المستقلين وبينهم المفوضة العليا من الوصول فورًا، وبدون عراقيل الى شينجيانغ”.

وأضافت نورتون “أخيرا نبقى قلقين جدا إزاء تدهور الحريات الأساسية في هونغ كونغ في إطار قانون الأمن القومي ووضع حقوق الإنسان في التيبت”.

وكانت عشرات الدول انتقدت الصين في إعلان سابق بسبب وضع الأويغور وأقليات أخرى في شينجيانغ.

في رد مسبق على كندا، تلا ممثل صيني قبل إعلان السفيرة الكندية، بيانا مشتركا باسم روسيا وبيلاروس وكوريا الشمالية وفنزويلا وايران وسوريا وسريلانكا، بحسب الامم المتحدة، حول “الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي يقع ضحايا السكان الأصليون في كندا”.

تطرق البيان الى العثور في الآونة الأخيرة على رفات 215 طفلا قرب مدرسة داخلية سابقة للسكان الأصليين كانت تديرها الكنيسة الكاثوليكية في غرب كندا. وطلب تحقيقا حول كل الحالات “التي ارتكبت فيها جرائم ضد السكان الأصليين”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

اليونسكو تقترح إدراج البندقية على قائمة التراث العالمي المهدد

باريس- (أ ف ب) -أوصت هيئات استشارية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بإدراج البندقية وبودابست على قائمة التراث العالمي المهدد فيما قد تسحب مرفأ ليفربول التجاري من لائحة التراث العالمي بسبب تطوره السريع جدا.

ونشرت هذه التوصيات قبل اجتماع لجنة التراث العالمي التي ستقرر اتباعها أم لا، في فوزهو بالصين من 16 الى 31 تموز/يوليو.

في البندقية، يشكل أثر الأنشطة السياحية الكثيفة أحد المعايير التي دفعت اليونسكو الى طلب إدراج المدينة على لائحة التراث العالمي المهدد.

في بودابست، فإن ضفة نهر الدانوب وحي قصر بودا هما المعنيان بشكل خاص. والسبب عمليات هدم “غير مناسبة” وإعادة بناء واسعة النطاق خصوصا المباني العالية جدا التي تشوه هذين الموقعين التاريخيين.
الحاجز المرجاني العظيم مهدد بنفس المصير بسبب تدهوره الناجم عن تغير المناخ.

في ما يتعلق بميناء ليفربول التجاري، قد يكون قرار اليونسكو أقوى لأنه يتضمن سحبه بالكامل من لائحة التراث العالمي.

قد يترك مشروع تطوير أرصفة مدينة البيتلز المسمى “مياه ليفربول” أثرا سلبيا كبيرا خصوصا على المباني التاريخية بحسب اليونسكو.

رغم التحذيرات المتكررة من اليونسكو فإن تطوير هذا المشروع لم يتوقف.

وعبر رئيس بلدية ليفربول ستيف روثرام عن أسفه لاقتراح اليونسكو هذا.

وقال في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي “إنه مخيب للآمال كثيراً. نحن فخورون بتاريخنا لكن تراثنا جزء حيوي من تنشيط” المدينة.

وأضاف “أطلب من (اليونسكو) قبول دعوتنا للمجيء وزيارة المدينة بدلا من اتخاذ قرارهم حول طاولة على الجانب الآخر من العالم”.

هناك موقع آخر مهدد بنفس العقوبة، محمية سيلوس الطبيعية في تنزانيا، بسبب الصيد غير المنظم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس اللبناني: نعمل على إحياء الاقتصاد واسترداد قيمة الليرة

بيروت- (د ب أ)- أكّد الرئيس  اللبناني، ميشال عون، اليوم الثلاثاء، العمل  على إحياء الاقتصاد  واسترداد قيمة الليرة.

وقال عون خلال استقباله اليوم في قصر بعبدا وفدا من جمعية الصداقة اللبنانية-الزيمبابوية، إن “الانماء في لبنان ضرورة، لاسيما في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها، وفي ظل الأزمة الكبيرة التي يعيشها اللبنانيون والتي لا سابق لها، وهي جزء من الآرث الثقيل الذي ورثناه من العهود السابقة ونتيجة لتراكم الأزمات التي بدأت بالديون الهائلة التي ترتبت على الدولة نتيجة الفساد وهدر الاموال العامة وسوء الإدارة”.

ولفت عون إلى أن هذا العبء زاد “بعد الحرب في سورية وإغلاق الحدود، إضافة إلى التأثير الكبير للنزوح السوري على مختلف القطاعات الاقتصادية، من دون إغفال تأثير التظاهرات  وجائحة كورونا، وصولاً إلى الكارثة الكبيرة التي حلت على لبنان إثر وقوع انفجار مرفأ بيروت”.

وشدد الرئيس اللبناني على أهمية الدور الذي يلعبه اللبنانيون المنتشرون  في الخارج للمساعدة في إعادة النهوض الاقتصادي في لبنان والحدّ من تداعيات الأوضاع الراهنة على اللبنانيين الذين يواجهون صعوبات في حياتهم اليومية.

يذكر أن لبنان يعاني من أزمة مالية واقتصادية، ومن تباطؤ النمو الاقتصادي، وارتفاع الدين العام، وركود شامل، وارتفاع معدلات الفقر, واتجاه نحو رفع الدعم عن بعض المواد الأسياسية، في ظل غياب الإجراءات الفعالة للجم تلك الأزمات.

وحذر البنك الدولي في تقرير له في بداية  الشهر الحالي من أن الانهيار الاقتصادي في لبنان يضعه ضمن أسوأ عشر أزمات عالمية وربما إحدى أشد ثلاث أزمات منذ منتصف القرن التاسع عشر، في غياب لأي أفق حل.
وتوقع البنك أن “ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في لبنان، الذي يعاني من كساد اقتصادي حاد ومزمن، بنسبة 9.5 % في عام 2021”.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

تيسلا و تيك توك بين أسرع الشركات نمواً في 2020

باريس- (أ ف ب)-تٌعتبر شركة “تيسلا” لصناعة السيارات الكهربائية وتطبيق “تيك توك” الصيني من بين أسرع الشركات نمواً خلال العام الفائت، وفقاً لتصنيف “كانتار” الذي نشر الاثنين عن أقوى العلامات التجارية.

كذلك ضمت نسخة 2021 من تصنيف “براندز توب 100” للمرة الأولى كلاً من برنامج “زوم”، أحد رموز تعميم العمل مِن بُعد وإجراءات الحجر، ومنصة “سبوتيفاي” الصوتية، وشركتي “نفيديا” و”إيه إم دي” لصناعة الرقائق. ويستند التصنيف على الأداء المالي ورأي المستهلكين.

ولاحظ خبراء “كانتار” أن هذه العلامات التجارية “تمكنت من التصرف إزاء أزمة كوفيد ومن الافادة من التطلعات الجديدة التي ولدتها”.

ونقل البيان عن ماري أغات نيكولي من “كانتار” قولها “كان عام 2020-2021 قياسياً لنمو العلامات التجارية، على الرغم من أنه كان صعباً لعدد منها. وأظهرت دراستنا أن العلامات التجارية القوية تحقق عوائد فائقة للمساهمين. وهي أكثر مرونة وتتعافى بشكل أسرع”.

وحافظت شركتا “أمازون” و”آبل” العملاقتان اللتان تزيد قيمتهما عن نصف مليار دولار، على مركزيهما في مقدّم الترتيب الذي هيمنت عليه العلامات التجارية الأميركية (56 من أفضل 100).

وحلت “علي بابا” سابعة في الترتيب معززة مكانتها في المركز الثاني بين شركات التوزيع بعد “أمازون”.

وسجلت “تيسلا” النمو الأقوى، إذ حققت 42,6 مليار دولار، بزيادة 275% مقارنة بعام 2020، وهي تالياً إحدى العلامات التجارية الخمس التي ضاعفت قيمتها، إلى جانب “تيك توك” وثلاث شركات صينية أخرى.

ولاحظ خبراء “كانتار” أيضاً النمو القوي للشركات التي توفر حلولاً قائمة على الاشتراك، مثل “سبوتيفاي” و”إكس بوكس” و”ديزني” و”نتفليكس”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

طهران تدين الموقف الأميركي من الانتخابات الرئاسية في إيران

طهران- (أ ف ب)- دانت إيران الثلاثاء موقف الولايات المتحدة من الانتخابات التي انتهت بفوز المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي برئاسة الجمهورية، معتبرة أنه تدخل في شؤونها الداخلية.

وفاز رئيسي في الانتخابات التي أجريت الجمعة، بنيله نحو 62 بالمئة من أصوات المقترعين. وشارك 48,8 بالمئة من الناخبين في عملية الاقتراع، وفق الأرقام الرسمية، في أدنى نسبة مشاركة يشهدها استحقاق رئاسي منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية (1979).

وخاض رئيسي الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، الانتخابات في مواجهة ثلاثة مرشحين، لكن من دون منافس جدي بعد استبعاد مجلس صيانة الدستور أسماء بارزة تقدمت بترشيحها.

وأسف متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي لكون “الإيرانيين حرموا من حقهم في اختيار قادتهم في عملية انتخابية حرة ونزيهة”.

وفي تعليق على هذا الموقف، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي “نحن نعتبر هذا التصريح بمثابة مثال على التدخل في الشؤون الداخلية لإيران، ومناقضا للقانون الدولي”.

وأضاف في مؤتمر صحافي “نحن ندينه”، مضيفا “الإدارة الأميركية ليست في موقع يتيح لها التعليق على العملية الانتخابية في إيران أو أي بلد آخر”.

والولايات المتحدة هي العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، وعلاقاتهما الدبلوماسية مقطوعة منذ 1980.
وزاد التوتر بين البلدين خلال عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب (2017-2021) الذي قرر في 2018، سحب بلاده أحاديا من الاتفاق النووي المبرم بين إيران وستّ قوى دولية كبرى قبل ثلاثة أعوام من ذلك.

وأعاد ترامب فرض عقوبات اقتصادية على طهران التي ردت بعد نحو عام من الانسحاب الأميركي، بالتراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها بموجب الاتفاق.

وأبدى الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن نيته إعادة بلاده الى الاتفاق، بشرط عودة إيران لاحترام التزاماتها.
وتجرى طهران وأطراف الاتفاق، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، مباحثات في فيينا منذ مطلع نيسان/أبريل سعيا لإحياء الاتفاق.

وردا على سؤال خلال مؤتمره الصحافي الأول بعد انتخابه، أكد رئيسي الإثنين رفضه لقاء بايدن حتى بحال شهدت مباحثات فيينا تسوية لرفع العقوبات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

واحد من كل أربعة أردنيين عاطل عن العمل

عمان- (أ ف ب)- أصبح واحد من كل أربعة أردنيين عاطلاً عن العمل، ما يمثّل ارتفاعاً لمعدل البطالة في المملكة في الربع الأول من العام الحالي إلى حوالى 25 بالمئة بسبب جائحة كورونا التي أثرت سلبا على أغلب قطاعات العمل.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في بيان إن “معدل البطالة بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 25 بالمئة بارتفاع مقداره 5,7 نقاط مئوية عن الربع الأول من العام الماضي”.

وأضافت أن “معدل البطالة للذكور خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 24,2 بالمئة مقابل 28,5 بالمئة للإناث وبذلك ارتفع معدل البطالة للذكور بمقدار 6,1 نقطة مئوية في حين ارتفع للإناث بمقدار 4,2 نقاط مئوية مقارنة بالربع الأول من العام الماضي”.

وبينت النتائج أن “معدل البطالة كان مرتفعا بين حملة الشهادات الجامعية حيث بلغ 27,8 بالمئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى”.

وأشارت النتائج إلى أن “51 بالمئة من إجمالي المتعطلين هم من حمَلة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 49 بالمئة من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي”.

وبلغت نسبة العاطلين عن العمل الذكور من حمَلة الإجازات الجامعية فأعلى 25,1 بالمئة مقابل 79,6 بالمئة للإناث.
وسُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 16-19 سنة و20-24 سنة، بحيث بلغ المعدل 61,5 بالمئة و45,7 بالمئة لكل منهما على التوالي.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل محمد الزيود لوكالة فرانس برس إن “الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة تعكس واقع الحال، بالرغم من إجراءات وزارة العمل التي حدت بشكل كبير من تسريح العمالة، بالتعاون مع القطاع الخاص”.

وأضاف أن “جائحة كورونا التي أثرت سلبا على القطاعات والأنشطة الاقتصادية ساهمت بارتفاع معدلات البطالة كما هي الحال في معظم دول العالم”.

أكد الزيود أن “تخفيض نسب البطالة يحتاج إلى جهد وطني مشترك بين جميع المؤسسات، إضافة إلى تحفيز البيئة الاستثمارية لجذب مزيد من الاستثمارات التي تولد فرص عمل”.

يعاني الأردن بالأساس أوضاعا اقتصادية صعبة فاقمتها قيود وإغلاقات لنحو عام بسبب جائحة كورونا.
وبلغ معدل الفقر، وفق الأرقام الرسمية في الأردن في خريف 2020، نحو 15,7 في المئة.

وتجاوز الدين العام في الأردن 47 مليار دولار بما تزيد نسبته عن 106% من الناتج المحلي الإجمالي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

أقدمهم الغضنفر أبو عطوان… 3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام طلبًا للحرية

رام الله- “القدس” دوت كوم- يواصل ثلاثة أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام، أقدمهم الأسير الغضنفر أبو عطوان، طلبًا للحرية، وفق ما ذكر نادي الأسير اليوم الثلاثاء.

وأوضح أن الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا) من دورا بالخليل، يواصل إضرابه عن الطعام منذ (49) يومًا رفضًا لاعتقاله الإداريّ، مضيفًا أن الاحتلال يواصل احتجاز أبو عطوان في مستشفى “كابلن” الإسرائيلي، وأمس الإثنين، طرأ تدهور خطير على وضعه الصحي وأجري له انعاش طبي سريع.

والشيخ خضر عدنان (43 عامًا) من عرابة بجنين، مضرب منذ (24 يومًا) على التوالي، رفضًا لاعتقاله الإداريّ، وما يزال محتجزًا في معتقل “الجلمة”، وستُعقد له يوم غد، جلسة محكمة للنظر في الاستئناف المقدم ضد قرار تثبيت اعتقاله الإداريّ ومدته شهر، وفق النادي.

أما الشيخ جمال الطويل (59 عامًا) من رام الله، يواصل إضرابه لليوم (20) على التوالي، مطالبًا بحرّية ابنته الصحفية بشرى الطويل، المعتقلة إداريّا في سجون الاحتلال، بحسب نادي الأسير.

وبين أن الاحتلال يواصل احتجاز جمال الطويل في زنازين سجن “هشارون”، وسط تدهور على وضعه الصحي.