فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يلتقي المبعوث السويسري لعملية السلام لمناسبة انتهاء مهامه

رام الله- “القدس” دوت كوم- التقى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، اليوم الأحد، المبعوث السويسري لعملية السلام في الشرق الأدنى رولاند شتاينغر، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية، بحضور رئيس مكتب تمثيل سويسرا لدى دولة فلسطين فيكتور فافريكا.

وشكر رئيس الوزراء شتاينغر على جهوده المبذولة من أجل تحقيق العدل والسلام، متمنياً له التوفيق في مهمته الجديدة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

شكر السيسي على تخصيصه ٥٠ مليون دولار لإعمار غزة.. هنية: ما يجري بالضفة يؤكد حيوية شعبنا

الدوحة- “القدس” دوت كوم- قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الثلاثاء، إن ما يجري في الضفة الغربية هو تأكيد على حيوية الشعب الفلسطيني وقدرته على مواجهة التحديات.

وأضاف هنية في تصريح صحفي له “هذا تأكيد أيضًا أن شعبنا يملك زمام قضيته، وأن قراره إعادة الاعتبار لها قضية شعب يريد أن يتحرر”.

ووجه التحية للفلسطينيين في الضفة الغربية الذين ينتفضون في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدين وحدة الدم مع غزة والأرض المحتلة عام ١٩٤٨، ومشددين على أن هذا الشعب في كل أماكن تواجده في الداخل والخارج مصمم على مواصلة الطريق حتى دحر الاحتلال والمستوطنين، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس. كما قال.

ووجه التحية لأهالي ٤٨ الذين أعلنوا الإضراب توحيدًا للموقف والأهداف والغايات.

من جهة أُخرى، عبر إسماعيل هنية عن شكره وتقدير للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قرار تخصيص مبلغ ٥٠٠ مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة.

وقال هنية في تصريح صحافي له إن هذا القرار يعكس الالتزام القومي المصري تجاه القضية الفلسطينية حتى ينال الشعب الفلسطيني حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وثمن هنية الجهود التي تبذلها مصر من أجل كبح جماح العدوان الإسرائيلي على غزة، وإعادة فتح معبر رفح على مدار الساعة لإدخال كافة المساعدات واحتياجات القطاع.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: العثور على جثة طفلة مدفونة 15 يومًا

غزة – “القدس” دوت كوم – ذكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، مساء الاثنين، أن الأجهزة الأمنية في محافظة شمال قطاع غزة عثرت على جثة الطفلة وسام الجرجير البالغة من العمر 16 عامًا، وتبين انها مدفونة منذ حوالي 15 يومًا، وحولت لعرضها على قسم الطب الشرعي بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

واستنادًا لتحقيقات المركز، في حوالي الساعة 5:00 مساء يوم الأحد الماضي عثرت الأجهزة الأمنية على جثة الطفلة مدفونة في أحد الشوارع الفرعية بمنطقة القصاصيب بجباليا، شمال قطاع غزة، وهو مكان قريب من منزلها بنفس الحي، وذلك بعد أن تم ابلاغها بفقدان الطفلة وتغيبها عن منزلها منذ حوالي 15 يومًا.

وقامت الأجهزة الأمنية باستدعاء عدد من المشتبه بهم، من ضمنهم والدها خالد صفوت محمد الجرجير 36 عامًا، وقد تم استجوابه وأقر واعترف بأنه قام بقتلها بعد أن قام بتعذيبها وتكسير كرسي بلاستيكي عليها، ومن ثم قام بدفنها.

ووفقًا لما أفادت به الأجهزة الأمنية فإن المواطن الجرجير يقوم بشكل مستمر بالاعتداء بالضرب على جميع أبنائه.

ومن جهته، أفاد قسم الطب الشرعي انه يصعب التعرف على سبب الوفاة لأن الجثة متعفنة.

وأدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان جريمة مقتل الطفلة الجرجير، مجددًا تأكيده على أن التساهل مع جرائم العنف الأسري ضد الأطفال والنساء يساهم في تكرار مثل هذه الجرائم البشعة.

وأكد على أن حماية الأطفال من العنف الأسري التزام على السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقية حقوق الطفل التي انضمت لها فلسطين منذ العام 2014، وأن هذا التساهل مع العنف الأسري ضد الأطفال والنساء يساهم في تكرار مثل هذه الجرائم التي تشكل خطورة على نسيج المجتمع الفلسطيني.

وطالب المركز ببذل المزيد من الجهود من قبل الشرطة والنيابة العامة لملاحقة مقترفي جرائم العنف الأسري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم دون اعتبار لأية اعذار أو مبررات، داعيًا الرئيس الفلسطيني لإقرار قانون حماية الأسرة من العنف ومواءمة القوانين المحلية مع الاتفاقيات الدولية، وخاصة اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

لا لحصار الشیخ جراح.. دعوة من أهالي الحي للوقوف بجانبهم ضد الإغلاق غیر القانوني

القدس- “القدس” دوت كوم- دعا أهالي حي الشیخ جراح بالقدس الشرقیة إلی الوقوف بجانبهم ومساندتهم ضد الحصار والإغلاق غیر القانوني المفروض علیهم الیوم السبت، عند الساعة الخامسة مساءً علی مداخل الحي المغلقة.

وكتبت منی الكرد ابنة الحي عبر صفحتها علی موقع (فیس بوك): “ضمن سياسات الاحتلال بالتضييق على الفلسطينيين وإسكات أصواتهم ومنعهم من إيصال الحقيقة للعالم، فرضت قوات الاحتلال إغلاقا غير قانوني على أهالي حي الشيخ جراح (كرم الجاعوني) منذ أكثر من 12 يومًا، مع السماح للمستوطنين بالتجول داخل الحي بأريحية، والتضييق وتفتيش هويات سكان الحي ومنع المؤازرين من التواجد” داخله.

وأضافت: “يدعوكم أهالي حي الشيخ جراح للتواجد والوقوف بجانبهم ضد الحصار والإغلاق غير القانوني المفروض عليهم” الیوم السبت، “الساعة الخامسة مساءً على مداخل الحي المغلقة”.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي يوافق على قروض بقيمة 600 مليون دولار لدعم فقراء بنجلاديش

دكا -(د ب أ)- وافق البنك الدولي على تقديم قروض بقيمة 600 مليون دولار لدعم الفقراء في بنجلاديش، حسبما أعلن البنك في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني اليوم الجمعة.
وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء أنه سوف يتم ضخ هذه القروض في مشروعين للمساعدة في تحسين فرص العيش بالنسبة لأكثر من 75ر1 مليون شخص، وإكسابهم المرونة اللازمة لمواجهة الصدمات المستقبلية مثل جائحة كورونا.
وسوف يتم توجيه 300 مليون دولار في مشروع للمساعدة في تهيئة أكثر من مليون من الشباب بالمهارات اللازمة للعمل في المستقبل.
وأضافت بلومبرج أن الـ 300 مليون دولار أخرى سوف تخصص للمساعدة في تحسين سبل عيش زهاء 750 ألف شخص من المناطق الريفية يعيشون في 3200 قرية في عشرين منطقة.
وتصل فترة استحقاق القروض الموجهة للمشروعين 30 عاما، مع فترة سماح خمس سنوات.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيد إغلاق مداخل قرية دير نظام

القدس- “القدس” دوت كوم- أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت، إغلاق طريق قرية دير نظام شمال مدينة رام الله بعد أن قام المواطنون بفتحها.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال أحضرت جرافات وقامت بإعادة إغلاق قرية دير نظام بالكامل لعزلها عن محيطها، حيث يحتاج سكانها لسلوك طريق يتجاوز طولها 7 كيلو مترات ليصلوا إلى داخل القرية بعد إغلاق مداخلها الواقع على الشارع الرئيس.

وكان شبان من القرية نجحوا في إعادة فتح الطرق باستخدام أدوات بسيطة خاصة بالحفر لتسهيل حركة المواطنين والدخول بشكل سريع للقرية، لكن الاحتلال عاد بعد عدة ساعات وأغلق المداخل التي تم فتحها.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

محمد الحديدي المكلوم بزوجته وأطفاله الأربعة يناجي عمر الرضيع: لم يبق لي سواك

غزة- (أ ف ب)- يحتضن محمد الحديدي طفله الرضيع عمر وهو يرقد على سرير في مستشفى بمدينة غزة، ويبكي زوجته وأطفاله الأربعة الذين استشهدوا تحت ركام منزل دمره قصف عنيف، ويقول “لم يبق لي غيرك في الدنيا”.


انتشل مسعفون الرضيع عمر البالغ خمسة أشهر من أحضان والدته مها أبو حطب (36 عاما) التي استشهدت تحت ركام المنزل على غرار أطفالها صهيب (13 عاما)، يحيى (11 عاما)، عبد الرحمن (8 أعوام) وأسامه (6 أعوام) في القصف الجوي الذي استهدف منزل شقيقها وكانت تزوره لمناسبة عيد الفطر.

ويحبس الأب المكلوم دموعه وهو ينظر لطفله ويقول عن احبائه “ذهبوا عند ربنا، لا نريد البقاء هنا (على قيد الحياة)، سنلحقهم أنا وانت، يارب ما نطول”.


ويروي الرجل (37 عاما) “لبس أولادي ملابس العيد وأخذوا ألعابهم وذهبوا لبيت خالهم” ، ويتابع “اتصلوا بي ليلا ليستأذنوا المبيت هناك فوافقت”، وبعد صمت للحظات أضاف “بقيت في المنزل لوحدي، استيقظت فجأة على صوت انفجار هز المنطقة”.


وبعد قصف عنيف من الطائرات الحربية للمنزل الواقع بين أزقة مخيم الشاطئ للاجئين غرب غزة بثمانية صواريخ ، تلقى الأب اتصالا من أحد جيرانه يخبره أن القصف استهدف منزل شقيق زوجته.


وذهب مسرعا نحو المنزل، لكنه وجده وقد تحول ركاما، ويقول “شاهدت رجال الإسعاف يخرجون الجثث من تحت الركام”.


مقاضاة دولية


ينتظر الأب المفجوع مغادرة رضيعه الذي أصيب بثلاثة كسور في ساقه اليمنى وجروح في وجهه المستشفى.


وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للأب وهو يحتضن الرضيع بعد أن فوجئ بنجاته من الموت.


ويتابع وهو يتلمس وجه طفله “أبنائي جميعا لم يرضعوا سوى الحليب الطبيعي من أمهم، إلا عمر رفض أن يرضع طبيعيا من أمه، وكأن الله يهيئ لنا أمرا لا نعلمه” في إشارة ضمنية للغارة الجوية.


ويمسح الحديدي دموعه ويقول “سأحرص على رعايته وتربيته بنفسي حين نعود للمنزل”.


ويضيف بغضب “اسرائيل تستهدف الأطفال الآمنين في بيوتهم، ماذا فعل هؤلاء حتى يتم قصفهم مباشرة وبدون تحذير بإخلاء المنزل”.


سيرفع الاب المفجوع قضية ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية وفق قوله، إذ أضاف “أنا صاحب حق لملاحقة الاحتلال دوليا”.


وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن 13 عائلة فلسطينية على الأقل شطبت من السجل المدني الفلسطيني بعد استهدافها في القصف الإسرائيلي.


واورد مركز الميزان لحقوق الانسان في بيان ان إسرائيل استهدفت “81 بناية، من بينها ستة أبراج، وبلغ مجموع الوحدات السكنية المدمرة 341 وحدة سكنية، والعدد مرشح للارتفاع لأن عدداً كبيراً من البنايات مدمرة كلياً ولم يتمكن باحثو المركز من حصر عدد الوحدات السكنية”.


ومنذ العاشر من أيار، استشهد نحو مئتي فلسطيني بينهم ما لا يقل عن 58 طفلا، وجرح أكثر من 1300 أخرين. وفي الجانب الإسرائيلي قتل عشرة أشخاص من بينهم طفل وأصيب 294 على إثر رشقات بالصواريخ أطلقتها حماس والفصائل الأخرى من القطاع.


وفي الكواليس تكثفت المفاوضات الدبلوماسية في مسعى لوضع حد للعنف. ويعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اجتماعا طارئا الثلاثاء عبر الفيديو لبحث التصعيد الحالي.


ويعيش في قطاع غزة الذي تفرض عليه إسرائيل حصارا مشددا منذ نحو 14 عاما، نحو مليوني شخص قرابة ثلثيهم من اللاجئين.


واندلعت ثلاث حروب مدمّرة على القطاع في 2008 و2012 و2014.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الخرطوم تدافع عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل


الخرطوم- (أ ف ب)-دافع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان الإثنين عن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، مشددا على أن الأمر “ليست له علاقة بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم”، معتبرا أن قيام دولة فلسطينية هو الحل.

وتأتي تصريحات البرهان في حين أسفر العدوان على غزة المستمر منذ الأسبوع الماضي عن أكثر من مئتي شهيد فلسطيني.

وفي كانون الثاني/يناير، وقّعت الخرطوم اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة التي شطبت بعد بضعة أشهر من ذلك السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

وفي الأشهر الماضية، طبّعت ثلاث دول عربية أخرى هي الإمارات والبحرين والمغرب علاقاتها مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة.

وشكّلت تلك الاتفاقات خرقا لإجماع عربي يعتبر أنه يتعذّر التوصل إلى أي اتفاق مع الدول العبرية من دون إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، وقد ندّد بها الفلسطينيون ووصفوها بأنها “خيانة”.

وعلى هامش مؤتمر اقتصادي في باريس لدعم السودان، صرّح رئيس مجلس السيادة الانتقالي لقناة فرانس 24 أن “التطبيع ليست له علاقة بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم”.

ووصف تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية بأنه “تصالح مع المجتمع الدولي ومن ضمن المجتمع الدولي إسرائيل”.
واعتبر البرهان أن “ما يحدث في غزة شيء مؤسف في حق الأبرياء والمدنيين العزل”، مجددا التأكيد على أن السودان يدعم “الحل المبني على (إقامة) الدولتين والحل المبني على قرارات الشرعية الدولية”.

وكانت الخرطوم قد اتّخذت موقفا متشددا تجاه إسرائيل في عهد الرئيس السابق عمر البشير الذي أطيح في نيسان/أبريل 2019.

وتسعى الحكومة الانتقالية التي تولت السطة في آب/أغسطس 2019 إلى وضع حد للعزلة الدولية للسودان وإنعاش اقتصاده المأزوم.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات خلال قمع الاحتلال مسيرات سلمية في الضفة الغربية

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصيب عشرات المواطنين، اليوم الجمعة، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات انطلقت من عدة مناطق في الضفة الغربية.

ففي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيتا وحاجز حوارة العسكري المقام على أراضي المواطنين جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن الطواقم نقلت إصابة بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع الاحتلال في جبل صبيح في بلدة بيتا، للمستشفى لتلقي العلاج.

وأدى أهالي البلدة صلاة اليوم الجمعة على جبل صبيح، في فعالية دعت إليها لجنة التنسيق الفصائلي في البلدة بيتا، رفضا لإقامة بؤرة استيطانية على الجبل.

وفي السياق أصيب عدد من المواطنين بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت على حاجز حوارة جنوبا.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين في المسيرة، ما أدى الى إصابة العديد منهم بالاختناق.

وتقمع قوات الاحتلال على مدار الأسابيع المتتالية المسيرة الأسبوعية التي تنظم في بيت دجن، وتدعو إليها اللجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي المهددة بالاستيلاء، وفصائل العمل الوطني، باتجاه الأراضي التي يهددها الاستيطان شرق القرية.

وفي رام الله، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال قمعه مسيرة خرجت في قرية نعلين غرب رام الله.

وقالت مصادر محلية، إن جيش الاحتلال أطلق قنابل الصوت والغاز، صوب المشاركين في المسيرة، الذين خرجوا إسنادا للقدس ونصرة لقطاع غزة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

وأضافت أن المسيرة انطلقت من وسط القرية، وصولا إلى بوابة جدار الضم والتوسع المقام على أراضي جنوب البلدة.

ورفع المشاركون صور شهيد أم الفحم محمد كيوان، والعلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال.

وفي قلقيلية، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع  قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم السلمية الاسبوعية، المنددة بالاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 18 عاما.

وأفاد شهود عيان، بأن جيش الاحتلال قمع المسيرة الأسبوعية السلمية، بإطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز والصوت اتجاه المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة 3 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر التركي: مساعدات بـ12 مليون دولار لأهالي غزة

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلن الهلال الأحمر التركي، أنه يهدف لإرسال مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون ليرة تركية (نحو 12 مليون دولار) إلى المحتاجين في قطاع غزة.

وأفاد بيان صادر عن الهلال الأحمر التركي، اليوم السبت، أن المؤسسة ستواصل مد يد العون إلى المدنيين الفلسطينيين في غزة الذين تضرروا جراء الاعتداءات الإسرائيلية.

وأشار إلى أن الهلال قدم 38 ألفا و200 وجبة طعام ساخنة استفاد منها 170 ألفا و226 شخصا، كما وزع 8 آلاف و800 طرد مساعدات تتضمن مواد غذائية على الفلسطينيين.

ولفت البيان إلى أن المؤسسة وزعت 2500 قطعة من مستلزمات الإيواء للفلسطينيين الذين لجأوا إلى المدارس بعد هدم منازلهم جراء القصف الإسرائيلي.

وأوضح أن الهلال الأحمر يهدف لإرسال مساعدات إلى المحتاجين الفلسطينيين بقيمة 100 مليون ليرة تركية.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

قتيلان وعشرون جريحا في عملية إطلاق نار في فلوريدا

ميامي – (أ ف ب) -قتل شخصان وأصيب عشرون على الأقل بجروح الأحد حين قامت مجموعة من ثلاثة أفراد بـ”إطلاق النار عشوائيا على حشد” خارج قاعة حفلات موسيقية في ميامي بولاية فلوريدا الأميركية، على ما أفادت الشرطة المحلية.
وقالت شرطة ميامي-دايد “وفقا للمحققين، كانت القاعة تستضيف حفلا وكان العديد من المنظمين أمامها”، مضيفة أن “سيارة اقتربت من أمام الصالة وخرج منها ثلاثة أشخاص بدأوا بإطلاق النار عشوائيا على الحشد”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

فيسبوك ومواقع التواصل تلاحق المحتوى.. مواجهة رقمية محورها الرواية الفلسطينية


رام الله- خاص بـ”القدس” دوت كوم- ما إن بدأت أحداث باب العامود والشيخ جراح، حتى بدأت منصات مواقع التواصل الاجتماعي بالتشديد على المحتوى الفلسطيني والمحتوى المناصر للقضية الفلسطينية بمواقع التواصل الاجتماعي، بطلب من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حتى طال التضييق نشطاء وصحافيين ومسؤولين وشخصيات فلسطينية وعربية، لكن نشطاء مناصرين للقضية الفلسطينية بدأوا مواجهة اخرى ضد هذه الإجراءات عبر تطبيقات تتحايل على خوارزميات تلك المنصات.


ومن الشخصيات العربية المناصرة للقضية الفلسطينية التي طالتها هذه الإجراءات، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، وخبير القانون الدولي رجل الأعمال الكويتي د.فيصل خزعل، اللذين تتعرض صفحتاهما ونشاطهما على مواقع التواصل الاجتماعي للمراقبة والتحليل.


ومرزوق الغانم شخصية معروفة بمواقفها المناصرة للقضية الفلسطينية ورفضه للعدوان الإسرائيلي الأخير ولجرائم الاحتلال المتواصلة في الأراضي المحتلة، علاوة على مواقفه ونضالاته من أجل القضية الفلسطينية خلال السنوات الماضية، في المحافل الدولية.


وفيصل خزعل كان قد استقال من منصب رفيع في جامعة الدول العربية دفاعاً عن فلسطين، وله مواقف أخرى في مناصرة جمهورية الجزائر، حيث ناضل مدة 24 عاماً تعرض فيها للمضايقات لإرجاع جماجم قادة الثورة الجزائرية من المتاحف الفرنسية، وهو أيضًا فدائي ناضل لأجل القضية الفلسطينية عندما كان في سن 18 من عمره.

وكان خزعل رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة “ديلز سيكور” القابضة الكويتية، قد استقال من عضوية المجلس الاستشاري الأعلى في المنظمة العربية للسياحة التابعة للجامعة العربية، احتجاجاً على التطبيع بين الإمارات ودولة الاحتلال.


وطالت تلك التضييقات صحافيين وشخصيات حتى مواطنين عاديين على مواقع التواصل، من بينهم الصحافي ناصر اللحام، حيث كتب رئيس المكتب الإعلامي لمفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح منير الجاغوب “ضمن حرب محاربة المحتوى الفلسطيني فيسبوك يغلق الصفحة الرسمية للصحفي والصديق ناصر اللحام”.


في حين قيد فيسبوك حساب الناشطة إسلام الفايز، التي أشارت إلى أنها أنشأت حساباً جديدًا، وأن تقييد حسابها كان بسبب نشرها لأحداث القدس وفلسطين، حيث تم منعها من البث المباشر لمدة 3 شهور، وأن هناك تحذيرات متتالية لها بشأن إغلاق حسابها، إلى أن تم إغلاقه بشكل كامل.


أما منال زعبي، فإنها طالبت أصدقاءها بالفزعة، كما يفعل الكثيرون ممن قيدت حساباتهم، بحيث يطلبون من أصدقائهم التعليق على منشوراتهم، حتى يزال التقييد.


كما أشار الباحث ماجد الزبدة إلى النشر في حسابه، بعد منعه لأسبوع متواصل ضمن سياسة فيسبوك محاربة المحتوى الفلسطيني، فيما أشار الفنان شادي البوريني إلى أن صفحته تتعرض لهجوم يعرضها للحظر.


أما الفنان محمود رزق، فقد أكد على صفحته الرسمية في فيسبوك أن صفحته تتعرض لهجوم من يهود بالشتائم والتهديد سواء عبر الرسائل أو التعليق على منشوراته أو الإبلاغ عنه لإدارة فيسبوك.


ويبدو أن سلطات الاحتلال تزود إدارة شركات منصات التواصل الاجتماعي بخوارزميات جديدة محدثة مع كل مرحلة أو قضية يشهدها الشارع الفلسطيني حيث زودت إسرائيل إدارة “فيسبوك” حين بدء قضية الشيخ جراح وباب العامود وأحداث الأقصى بخوارزميات جديدة لمحاربتها.


ويوضح الباحث والمستشار في الإعلام والتسويق الرقمي صدقي أبو ضهير في حديث خاص: “أن الجهات المختصة لدى الاحتلال قامت بعقد لقاء مع إدارة فيسبوك وانستغرام في بداية أحداث حي الشيخ جراح، وتم الاتفاق على مواجهة المحتوى الفلسطيني الذي يحوي ما تصفه سلطات الاحتلال بالإرهاب، ومصطلحات أخرى تحمل كلمات (مقاومة) و(صواريخ).


ويشير أبو ضهير إلى أن التقييد طال صفحات رسمية لقنوات معروفة مثل قناة الجزيرة، ووصل الحد إلى تقييد المحتوى على منصة يوتيوب.


ويلفت أبو ضهير إلى أن “فيسبوك” ومواقع التواصل الاجتماعي لديها مجموعة من الخوارزميات تتم متابعتها وتقييدها واتخاذ إجراءات بحق صفحات وحسابات في جميع أنحاء العالم، ويتم تحديث تلك الخوارزميات بين الفترة والأخرى، وتلك الخوارزميات تشمل النشر والصور أو الفيديو أو النص، ومدة التقييد والإجراءات متنوعة منها تقييد النشر أو البث المباشر أو التعليق أو الإعجابات، ويكون التقييد لمدة ما بين أيام إلى أشهر.


أما ما يتعلق بالتعاون الأمني بين الشركات مثل فيسبوك والجهات الاميركية، فيشير أبو ضهير إلى أن هناك تعاوناً مع الجهات الأميركية وكذلك مع الحكومة الإسرائيلية، بينما تراقب وحدة السايبر الإسرائيلية مواقع التواصل الاجتماعي.
في هذه الأثناء، يشير أبو ضهير في المقابل إلى أن نشطاء ومبرمجين عرباً ابتكروا مواقع وتطبيقات تشفر تلك الكلمات التي قيدتها مواقع التواصل لتجنب اتخاذ إجراءات بحق مستخدميها من مناصري القضية الفلسطينية، بحيث لا تتم قراءتها كخوارزمية من فيسبوك وانستغرام.


وحول الإجراءات التي تتم بحق نشطاء عرب، يوضح أبو ضهير أن بعضهم من مناصري القضية الفلسطينية شعروا بخسران متابعيهم واتخاذ إجراءات بحقهم، فتتم دعوة الأصدقاء للتفاعل معهم، من أجل أن لا يتم إخفاء المحتوى الذي ينشرونه أو حجبه نهائيا .


في شأن آخر، يقول أبو ضهير: “إن هناك أموراً يجب أن يتنبه لها رواد مواقع التواصل خاصة منصة فيسبوك، وهي أمور تقنية لا علاقة لها بالخوارزميات المنحازة لدولة الاحتلال، ويجب التنبه لها وعدم الخلط بينها وبين الخوارزميات”.


ومن بين تلك الإجراءات التقنية: سماح فيسبوك بـ500 تفاعل يومي فقط، وبعدها يعتبر المستخدم “آلة”، مثل السماح ما بين 180-200 تعليق، و5 آلاف إعجاب، و150 رسالة، فيما ينوه أبو ضهير إلى أنه يتوجب أن يكون ما بين التفاعل والآخر من 1-3 دقائق.

في هذه الأثناء، يدعو أبو ضهير إلى ضرورة أن يكون هناك مركز يتبع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن فريق من المختصيين والخبراء بالقضايا الرقمية لمتابعتها مع إدارات الشركات والتطبيقات، ولنا حقوق رقمية يجب المحافظة عليها، “حالياً يوجد حراك من الوزارة والحكومة وهي مهمة رغم أنها متأخرة”.


ويلفت أبو ضهير إلى أن هناك “هيمنة معلوماتية” من الاحتلال، بحيث أننا نعاني من احتلال رقمي أيضًا، “إذ بدأ الاحتلال منذ العام 1996، وهو مستمر بذلك لغاية الآن”.
ويشدد أبو ضهير على “أننا وبعد 4 حروب في غزة، في عالم الرقمنة أمام جيل يعرف احتياجات كل منصة، وينشر عليها ما تحتاجه القضية الفلسطينية وعززت حقائق اعتداءات الاحتلال، “ولذلك يجب استثمار وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الرواية الفلسطينية”.


أمام كل ذلك، وفي ظل ما يجري، أعلن مركز صدى سوشال المختص بالدفاع عن الحقوق الرقمية الفلسطينية أنه أرسل يوم الأربعاء الماضي، شكوى رسمية إلى إدارة فيسبوك حول الرقابة التعسفية على المحتوى المنشور على المنصة من قبل الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين.


وتطلب الشكوى التي تم إرسالها أيضًا إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير في العالم، مراجعة عاجلة وشرح للقرارات التي اتخذها فيسبوك بتعليق الحسابات والمنشورات التابعة لوكالات الأنباء الفلسطينية والنشطاء الفلسطينيين، فيما رصد المركز خلال فترة التصعيد الأخير أكثر من 400 انتهاك بحق المحتوى الفلسطيني ككل.
من ناحيته، يوضح “حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي” في تقرير له اليوم الجمعة، أنه وثق ما يزيد عن 500 بلاغ للحقوق الرقمية الفلسطينية في الفترة بين 6-19 من الشهر الجاري.


وتنوعت أسباب الانتهاكات ما بين إزالة المحتوى، وحذف وتقييد الحسابات، وإخفاء الأوسمة، إضافة إلى تقليل الوصولية لمحتوى بعينه، وحذف المحتوى المؤرشف، وتقييد الوصول، فيما تنوعت نسبة الانتهاكات على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وثق مركز حملة 50% من هذه الانتهاكات على منصة “انستغرام” و35% على منصة “فيسبوك” بينما وثق ما نسبته 11% من مجمل الحالات على منصة “تويتر” و1% من الحالات على “تيك توك”، بينما كانت 3٪ الأخيرة من الحالات دون معلومات كافية من المبلغين.
ووفق المركز، لم يتم إعطاء أو تحديد سبب الحذف أو التعليق من قبل الشركات في جزء كبير الحالات، فيما تنوعت الأسباب المقدمة للحالات الأخرى ما بين خطاب كراهية، ومخالفة لمعايير المجتمع، وطلب إثبات هوية وغير ذلك من الأسباب، واستطاع المركز حتى اللحظة استعادة جزء من هذه الحسابات، فيما لا يزال جزء منها قيد المراجعة.


وأشار مركز “حملة” إلى أنه على الرغم من أن بعض المنصات قد أصدرت تصريحات عامة حول الرقابة على الخطاب السياسي الفلسطيني، بعد ضغط العديد من المؤسسات والنشطاء، إلا أن تبريراتها ركزت فقط على “المشاكل التقنية” ولا تقدم تفسيرًا كافيًا لمعدل ونوع الرقابة التي وثقها مناصرو الحقوق الرقمية خلال السنوات الماضية، حيث لم تكن هذه المشكلة وليدة اللحظة وإنما هي استمرار وتصاعد لمشكلة موجودة بالفعل.


ومن ناحية أخرى، أشار “حملة” إلى أن مجموعات الإسرائيليين المتطرفين خلال الفترة الماضية على حشد وتنظيم أنفسهم عبر مجموعات “الواتساب” و”التيليجرام”، امتد أثره على أرض الواقع، وأدى إلى استشهاد فلسطينيين، وتعرض غيرهم للأذية، لكن المنصات سمحت لخطاب الكراهية هذا بالبقاء على الإنترنت.


ووثق التقرير خلال الأسبوعين الماضيين، أكثر من 40 حالة من هذا الخطاب الذي احتوى دعوات لقتل الفلسطينيين والعرب وحرقهم والاعتداء عليهم بشكل مباشر، وعلى الرغم من تمكن المركز من إزالة جزء من هذا المحتوى، إلا أنه لا يزال هذا المحتوى موجوداً، خاصة أن شركات التواصل الاجتماعي لا تقوم بمراقبة خطاب الكراهية والمحتوى العنيف الموجه للفلسطينيين بفعالية.


كما وثق تقرير “حملة” انتهاكات أخرى شملت مراقبة السلطات الإسرائيلية للمصلين في المسجد الأقصى وتتبعهم وإرسال رسائل لهواتفهم لتهديدهم بمحاسبتهم لاحقاً، والتي استخدمت فيها الاستخبارات نظام التتبع GPS لتحديد أماكن المصلين، أما منصة يوتيوب، فقد روجت وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية لمقطع فيديو عبرها يهدف إلى التبرير للعدوان الشرس الذي شنته سلطات الاحتلال على قطاع غزة.


وأشار تقرير “حملة” إلى إظهار “خرائط جوجل” لقطاع غزة كمنطقة ضبابية ومنخفضة الدقة ما يعيق قدرة مجموعات حقوق الإنسان على توثيق حالات هدم المنازل، ومن جهة أخرى، فقد وثق التقرير منع منصة “فينمو” (Venmo) للتبرعات للمنظمات الفلسطينية.


وتأتي الجهود الفلسطينية لرصد انتهاكات المحتوى الفلسطيني وتقييده، في ظل مطالبة رئيس الوزراء محمد اشتية الأربعاء الماضي، إدارة شركة “فيسبوك” باتخاذ إجراءات ضد تحريض المستوطنين، والمحتوى التحريضي غير المقبول ضد الشعب الفلسطيني.


جاء ذلك، خلال بحث اشتية مع رئيس الشؤون العالمية والاتصالات في فيسبوك نيك كليغ، آليات تعامل الشركة العملاقة مع المحتوى الفلسطيني والمناصر للقضية الفلسطينية ووقف التحريض عبر منصات الشركة.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني: “من حق الشعب الفلسطيني ومناصريه التعبير عن الرواية الفلسطينية بدون التعرض لتقييد المحتوى أو إزالته، وهذا يشمل استخدام المصطلحات التي تعبر عن سياقنا، ونرفض وسم كلمات مهمة في خطابنا كشهيد ومقاومة بالمخالفة لمعايير المجتمع”.


وطالب اشتية باتخاذ إجراء ضد المحتوى التحريضي غير المقبول باللغة العبرية والانجليزية تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته، لاسيما خطاب الكراهية والعنف الذي يتبناه المستوطنون المتطرفون.


ودعا اشتية، شركة “فيسبوك” إلى اتخاذ القانون الدولي والقرارات الأممية التي تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني ضمن معاييرها في تقييم المحتوى.


وقال اشتية: “إنه من المهم حماية المحتوى الفلسطيني الذي يوثق انتهاكات الاحتلال لحقوق الإنسان”، مشيرًا إلى تقرير “هيومان رايتس ووتش” الصادر مؤخراً الذي وصف إسرائيل بدولة فصل عنصري “أبارتهايد” في تعاملها مع الشعب الفلسطيني وسكانها العرب الفلسطينيين.


من جانبه، أكد كليغ على أن شركة “فيسبوك” تعمل بجهد للقيام بكل ما هو ممكن لحماية حرية التعبير للجميع، والتطوير المستمر للسياسات العامة للشركة لتحقيق ذلك، معبراً عن الاستعداد للتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.
وشارك في اللقاء إلى جانب رئيس الوزراء الفلسطيني وزيرا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحاق سدر والريادة والتمكين أسامة السعداوي، ومديرة المناصرة في مؤسسة “حملة” منى اشتية، ومن جانب “فيسبوك” شارك رئيس السياسات العامة جويل كابلان، ومديرا السياسات العامة ايبيل اوكوبي وعزام علم الدين.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

أجواء حارة اليوم

رام الله- “القدس” دوت كوم- يكون الجو اليوم الأربعاء، حارا في معظم المناطق حار جدا في الأغوار، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة، يكون الجو لطيفا في معظم المناطق، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج .

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

خضيرة بطل العالم يعلن اعتزاله كرةالقدم مع نهاية الموسم


برلين”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -أعلن الدولي الالماني السابق وبطل العالم عام 2014 سامي خضيرة الاربعاء أنه سيعتزل كرة القدم مع نهاية الموسم الحالي، بعد المباراة الاخيرة مع فريقه هرتا برلين في البوندسليغا نهاية هذا الاسبوع.
وقال لاعب خط الوسط امام الصحافيين في برلين “إنها خطوة صعبة جدًا ولكنها الصحيحة. تركت 15 سنة من كرة القدم على الصعيد الاحترافي آثارها”.
شارك خضيرة (34 عامًا) في مباراته الـ77 والاخيرة مع المانشافت في الخسارة الشهيرة 2-صفر ضد كوريا الجنوبية في مونديال روسيا 2018 عندما ودعت بطلة العالم من دور المجموعات.
بدأ لاعب خط الوسط مسيرته الاحترافية في شتوتغارت عام 2006 قبل ان يحقق معه في العام التالي لقب البوندسليغا.
انضم الى ريال مدريد الاسباني في صيف 2010 بعد مونديال جنوب افريقيا، وبعد أن تعافي من إصابة قوية في ركبته مع بداية موسم 2013-2014، حقق مع نهايته لقب دوري أبطال أوروبا مع النادي الملكي.
توج بكأس العالم في البرازيل بعد شهرين رغم اضطراه للانسحاب من التشكيلة الاساسية للمباراة النهائية ضد الارجنتين بعد تعرضة لإصابة في فترة الإحماء.
انتقل الى يوفنتوس الايطالي في العام 2015. وبعد ان حقق معه لقب الدوري المحلي خمس مرات تواليًا وبلغ معه نهائي الابطال عام 2017، لم يخض اي مباراة هذا الموسم مع البيانكونيري، حيث وقّع عقدًا مع هرتا برلين في شباط/فبراير حتى نهاية الموسم الحالي.
إلا أن الاصابة سمحت له بخوض ثماني مباربات فقط في البوندسليغا.
ورغم مسيرة مليئة بالاصابات، أكد خضيرة الذي سجل سبعة اهداف للمانشافت في مسيرته الدولية أن “الشدة والألم والعذاب استحقت العناء في نهاية المطاف”، مضيفًا “في الوقت ذاته، عليّ القول إن كرة القدم هي مهنة شديدة القساوة”.
توج في مسيرته بلقب في البوندسليغا مع هرتا برلين، اما مع ريال مدريد فحقق لقب الدوري موسم 2011-2012، لقبين في الكأس المحلية، لقب في الكأس السوبر الاسبانية، دوري الابطال، الكأس السوبر الاوروبية وكأس العالم للاندية، اما في ايطاليا توج مع يوفنتوس بخمسة القاب في الدوري، ثلاثة في الكأس ومرة في الكأس السوبر المحلية.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير حول العدوان الإسرائيلي على غزة وتفاقم أزمة المياه والصرف الصحي

-سلطات الاحتلال ارتكبت جرائم حرب وفقًا للمادة (8) من ميثاق روما الأساسي

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصدرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” تقريراً خاصاً بعنوان “العدوان الحربي الإسرائيلي على قطاع غزة يفاقم أزمة المياه والصرف الصحي”، سلطت خلاله الضوء على الحق في المياه في القانون الدولي لحقوق الإنسان وفي القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك المعايير المطلوبة لإعمال هذا الحق كالتوافر والنوعية وإمكانية الوصول.

كما سلط التقرير الضوء على واقع الحق في المياه والصرف الصحي في ضوء العدوان على قطاع غزة، واستعرض واقع خدمات المياه والصرف الصحي كأزمات متراكمة سببها الاحتلال والحصار، وكيفية مصادرة العدوان الإسرائيلي حق الفلسطينيين بالمياه والصرف الصحي من خلال الانتهاكات التي مارستها قوات الاحتلال للمساس بهذا الحق.

ويخلص التقرير إلى عدة نتائج وتوصيات. وبين أن سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي عمدت خلال عدوانها المستمر على قطاع غزة، والذي بدأ مساء يوم الإثنين الموافق 10 أيار/مايو 2021، إلى استهداف قطاع المياه والصرف الصحي المتدهور أصلًا بسبب الحصار المفروض على القطاع منذ 15 عامًا على التوالي، ما أدى إلى تفاقم أزمة المياه والصرف الصحي وانتهاك حق سكان القطاع في الحصول على المياه المأمونة وخدمات الصرف الصحي، لا سيما مع إعلان سلطات الاحتلال في اليوم نفسه عن قرارها بإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرقي محافظة رفح، في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق سكان قطاع غزة، الأمر الذي يحول دون إدخال احتياجات قطاع المياه والصرف الصحي، ومنها الوقود الُمشغِّل لمحطة توليد الكهرباء. يضاف إلى ذلك، تفشي وباء كورونا الذي يتطلب توفير خدمات المياه والصرف الصحي بالشكل الذي يحد من انتشاره، وبخاصة مع استمرار نزوح عشرات الآلاف من السكان عن منازلهم قسراً، حيث جرى فتح مراكز إيواء لاستيعابهم دون توفر الإمكانيات المناسبة لذلك حتى إعداد هذا التقرير.

وحول الحق في المياه في القانون الدولي لحقوق الإنسان وفي القانون الإنساني الدولي بين التقرير أن حق الإنسان في الحصول على مياه الشرب المأمونة والصرف الصحي يُستمد من الحق في مستوى معيشي لائق، ويرتبط ارتباطًا لا انفصام فيه بالحق في أعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة البدنية والعقلية، فضلًا عن الحق في الحياة وفي الكرامة الإنسانية. ويكفل القانون الدولي لحقوق الإنسان الحق في المياه من خلال مجموعة واسعة من الوثائق الدولية التي تمنح كل فرد الحق في الحصول على كمية من المياه كافية ومأمونة لاستخدامها في الأغراض الشخصية والمنزلية.

ويتطلب إعمال الحق في الماء، وفق التقرير، توفير عدة معايير منها، التوافر، والنوعية، وإمكانية الوصول، كما يكفل القانون الدولي الإنساني الحقوق المائية للشعوب تحت الاحتلال. وارتكبت سلطات الاحتلال جرائم حرب وفقًا للمادة (8) من ميثاق روما الأساسي المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية، بتدميرها البنية التحتية وأنظمة المياه والصرف الصحي، ما تسبب بتفاقم الوضع الإنساني الصعب في قطاع غزة المحاصر، وخصوصًا من حيث القدرة على توفير المياه وخدمات الصرف الصحي للمواطنين، والذي سيكون له انعكاسات طويلة المدى على مناحي الحياة كافة الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

وحذر التقرير من استمرار العدوان، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في قطاع غزة ومنها الحق في المياه والصرف الصحي، وطالب المجتمع الدولي الوقوف أمام مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه الفلسطينيين، وضرورة التحرك العاجل والفاعل لوقف العدوان وحماية السكان المدنيين في القطاع واحترام حقوقهم الأساسية، وضمان حقهم في المياه، والقيام بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لاحترام مبادئ القانون الدولي الإنساني ووقف استهداف قطاع المياه والصرف الصحي والعاملين فيه. ورفع الحصار عن قطاع غزة. وتوفير الاحتياجات الإنسانية للسكان المدنيين، وبخاصة النازحين في مراكز الإيواء. وتفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة الدولية لا سيما أمام المحكمة الجنائية الدولية، بما يضمن معاقبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على جرائمها المرتكبة بحق المدنيين الفلسطينيين والأعيان المدنية.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

فتوح لـ القدس: فتح معبر كرم أبو سالم الثلاثاء لساعات محدودة


غزة- “القدس” دوت كوم- قال رائد فتوح مدير عام اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة، مساء الاثنين، إن الجانب الاسرائيلي أبلغهم بفتح معبر كرم ابو سالم الثلاثاء لساعات محدودة.

وأوضح فتوح في حديث مقتضب لـ “القدس”، أن المعبر سيفتح لإدخال كميات من الوقود الخاص بوكالة الغوث، بالإضافة إلى أدوية ومواد غذائية للمؤسسات الدولية، وكميات من أعلاف الحيوانات.

وكانت رشحت معلومات أنه سيتم إدخال كميات من السولار القطري لمحطة الوقود، إلا أنه تم الامتناع عن السماح بإدخالها من قبل الاحتلال، كما قالت مصادر لـ “القدس”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

صور: آلاف الليبيين يتظاهرون دعمًا لفلسطين

طرابلس – “القدس” دوت كوم – (أ ف ب) – تظاهر آلاف في العاصمة الليبية طرابلس دعمًا للفلسطينيين الجمعة، بعد دخول وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ لإنهاء 11 يومًا من التصعيد العسكري بين إسرائيل والفصائل في قطاع غزة.

وأطلق المتظاهرون هتافات من بينها “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” و”تسقط إسرائيل”، ورفعوا الأعلام الفلسطينية والليبية، تزامنا مع بثّ قصائد وأغان عبر مكبّرات للصوت في ميدان الشهداء وسط طرابلس.

كما رفع المشاركون لافتات كتبت عليها شعارات مثل “لا للتطبيع” مع إسرائيل و”فلسطين قضية مقدّسة”.

ووتوصلت إسرائيل وحركة حماس بوساطة القاهرة لوقف لإطلاق النار وضع حدًّا لتصعيد عسكري بينهما بدأ في العاشر من أيار/مايو، هو الرابع منذ عام 2008.

وخلّفت الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي على القطاع المحاصر ما لا يقلّ عن 248 شهيدًا، بينهم 66 طفلا.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

بلال ياسين المحكوم 23 عامـاً.. نجح بالفرار من السجن وطورد وقاوم حتى اعتقل مجدداً

جنين-“القدس” دوت كوم- علي سمودي- تكثر الصور والقصص التي ترويها الوالدة خديجة ياسين عن نجلها الأسير بلال حسني ياسين، الذي تحدى الاحتلال حتى بعد أسره، وتمكن من كسر القيد والهرب والمقاومة حتى وقع مرة أخرى في قبضتهم.

وبعد فترة من إعتقاله في العام الاول من انتفاضة الاقصى، اقتحم عشرات الجنود منزل عائلة الأسير بلال في بلدة عانين الحدودية غرب جنين، كانت المفاجأة الكبرى للعائلة، عندما بدأ الجنود بالتحقيق معها حول مكان اختباء بلال، الذي كان قد تمكن من الهرب من سجن “عوفر” العسكري مع زميله في الأسر مهند شعبان زيود دون ان تكون عائلته على علم بذلك.

وتقول شقيقته إكرام “شعرنا بصدمة كبيرة ، وازداد قلقنا على حياة ومصير شقيقي، فهو معتقل منذ 7 شهور، ولم نتمكن طوال هذه الفترة من زيارته والتواصل معه بسبب عقوبات الاحتلال التعسفية بحقه”.

وتضيف ” كرر الجنود السؤال عن بلال الذي لم نكن نعرف بقضية هربه من السجن، وقال لهم والدي: إبني أسير لديكم، وانتم الذين يجب عليكم إبلاغنا بما يجري وأين تحتجزونه، ومصير ابني الذي لم نراه منذ اعتقاله”.

وعمت أجواء الحزن والقلق منزل عائلة بلال الذي تحول لثكنة عسكرية، فالعشرات من الجنود برفقة الكلاب البوليسية، اقتحموه واحتلوه وسط حالة استنفار.

وتقول شقيقته: “اعتقدنا انها مجرد خدعة ومناورة للتلاعب بأعصابنا، ولم نستبعد ارتكاب الاحتلال جريمة بحق أخي ومحاولته اخفاء حقيقتها، ووسط أجواء التوتر شعرنا بكوابيس رعب عندما شاهدنا الجنود الذين كانوا كمن حضر لساحة حرب، حيث قام الجنود بالتحقيق مع والدي دون ابلاغنا بأي معلومة، متعمدين اخفاء قضية هروبه، لاعتقادهم بمعرفتنا بذلك، وبوصول بلال لمنزلنا ومساعدته في التخفي والهرب”.

وازداد غضب جنود الاحتلال، بعدما انتهت الكلاب البوليسية من عملية التفتيش الدقيق لمنزل عائلة بلال دون العثور عليه، فدمروا الاثاث ومحتوياته ولم يكتفوا بذلك، فاعتقلوا والده وشقيقه محمد.

وتقول شقيقته: ” انسحب الجنود من منزلنا ونحن نعيش لحظات صعبة وقاسية، بين عدم معرفتنا بحقيقة ما حدث مع شقيقي بلال، واعتقال والدي وشقيقي اللذين اقتيدا للتحقيق في معسكر سالم الاحتلالي”.

وتضيف: “واصل الاحتلال اعتقالهما لمدة 9 أيام، وابلغوا والدي بهرب بلال وبمواصلة اعتقاله مع محمد حتى يقوم بتسليم نفسه، إضافة للتهديد بمحاكمة والدي وهدم منزلنا وتصفية بلال، لقد استخدموا كل اساليب الضغط والانتقام قبل أن يطلقوا سراحهما، لكن حملات الدهم والتفيش لم تتوقف”.

بعد انتزاعه حريته من سجن “عوفر”، واصل بلال التخفي حتى وصل الى مدينة ومخيم جنين، فاستقر هناك، وانضم إلى سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، وأكمل مشواره النضالي، لكن الاحتلال لم يتوقف عن ملاحقته بعدما ادرج اسمه على رأس قائمة المطلوبين واستمر في عقاب عائلته.

وتقول شقيقته: “لم يعد يمر يوم دون مداهمات، في كل لحظة يقتحم الاحتلال منزلنا، ويخرب ويدمر ويهدد باغتيال شقيقي الذي لم نتمكن من رؤيته بسبب الكمائن، فتحولت حياتنا لجحيم وقلق، وأصبحت أمنيتنا الوحيدة رؤية شقيقي وعناقه”.

في تلك الفترة من انتفاضة الاقصى وتصاعد العمليات الفدائية، شن الاحتلال هجمة واسعة ضد قادة ومقاتلي سرايا القدس، وتمكن من اغتيال العديد منهم، ليصبح بلال قائداً للسرايا في منطقة جنين. ويروي رفاقه، انه تمتع بقوة وشجاعة واقدام، وتقدم الصفوف في مقاومة الاحتلال في جنين ومخيمها وبلدة السيلة الحارثية حتى أصبح قائداً ميدانياً في سرايا القدس”.

نجا بلال من الكمائن وباءت بالفشل محاولات اغتياله، حتى تمكنت قوات الاحتلال من حصاره واعتقاله في عملية خاصة فجر 4- 1- 2005.

وتقول شقيقته: “اكتشف الاحتلال مخبأ شقيقي، وحاصره وتمكن من اعتقاله. فرح الجنود لاعادته لزنازين الأسر، فتعرض للبطش والتعذيب والعزل لمدة 4 أشهر في زنازين التحقيق بسجن الجلمة”.

وتضيف:”عامله ضباط المخابرات بحقد وكراهية، فكان مقيد اليدين والقدمين ليل نهار وسط جلسات التحقيق لساعات طويلة كعقاب بسبب هربه وكسر قواعد الامن الاسرائيلي وتحديه لهم”.

وتكمل: “منعوه من زيارة المحامين والصليب الاحمر وكافة المؤسسات، وعاقبوه بالنقل لاقسام العزل بين السجون، فعانى من تكرار اعتداءات السجانين عليه بالضرب وحرمانه من كافة حقوقه، ولم يبق عزل أو سجن إلا ونقلوه بين أقسامه وزنازينه وسط عقوبات لا تتوقف، كان أبرزها المنع الأمني الذي طالنا جميعاً عدة سنوات، بينما واظبت والدتي رغم امراضها على زيارته والاطمئنان عليه ورفع معنوياته حتى نالت الأمراض منها”.

ويعتبر بلال، الخامس في عائلته المكونة من 8 أنفار، وقد ولد ونشأ وعاش في قرية عانين التي تعلم بمدارسها حتى انهى المرحلة الاعدادية، وبعدها عمل بمطعم في مدينة ام الفحم حتى اعتقل.

وتقول شقيقته: “ترك مقاعد الدراسة لمساعدة والدنا في إعالة أسرتنا الكبيرة، لكن جرائم الاحتلال وممارساته بحق شعبنا أثرت عليه كثيراً، فشارك في الانتفاصة وهو في الـ 17 من عمره، حيث اعتقله الاحتلال”.

وتضيف: “منذ صغره كان بلال كتوما، ورغم شجاعته ورباطة جأشه وقوة شخصيته، لكنه لم يكن يبوح لأحد بسره، وكان يشارك في مقاومة الاحتلال ويعود لمنزله وفراشه دون أن يعلم احد أي شيء عنه “.

وتكمل: ” اعتقل وتعرض للتحقيق والتعذيب الوحشي في المرة الاولى، فتمرد وهرب حتى اعتقل في المرة الثانية بعد عامين من المطاردة، فاستمرت محاكمته لفترة طويلة حتى قضت محكمة سالم بسجنه 23 عاماً”.

ويقبع بلال حالياً في سجن هداريم. وتقول شقيقته: “يتمتع شقيقي بموهبة المطالعة والكتابة وحب الرياضة، ولم ينال الحكم من عزيمته ومعنوياته، فقد تحدى الاحتلال بالتعليم، وحقق النجاح في الثانوية العامة وانتسب لجامعة القدس أبو ديس وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية”.

وتضيف: “شارك في عدة دورات وحصل على شهادات متعددة في الاعلام وغيرها، وشارك في معركة الحرية والكرامة التي خاضها الأسرى في 17 نيسان، ورغم أنه خسر من وزنه 18 كغم وعانى الكثير، إلا أنه واصل المعركة التي توجت بالانتصار، ونتمنى أن تكتمل بحريتهم جميعاً”.

وقبل انتشار فيروس كورونا، لم تعد الوالدة الستينية “أم جلال” قادرة على زيارة ابنها بلال بسبب وضعها الصحي، فهي تعاني من السكري والضغط والدهنيات وتعرضت في احدى المرات لجلطة، وتقول كريمتها إكرام: “على مدار سنوات اعتقاله، لم تتأخر والدتي يوماً عن زيارته التي تخفف ألم ووجع الغياب، فقد قيد الاحتلال سعادتها وفرحها مع ابنها المعتقل، فحتى عندما تزوج اخواني وشقيقاتي بكت بحرقة”.

وتضيف: “دوماً تتذكره وتتحدث عن حياته وتسرد لنا ولاحفادها قصص وحكايا بلال في طفولته وشبابه ومقاومته وطموحه في الحرية والكرامة لشعبنا، فسنوات السجن لم تنل من عزيمتها، لكن قلبها الحنون لا يحتمل هذا الفراق الذي طال”.

وخلال الحديث، انهمرت دموع الوالدة خديجة، وقالت: “حرماني من عناقه وضمه لصدري، يشعرني دوما بالالم وبمدى معاناة ابني رغم صموده واعتزازي به، ولكن قلب الأم لا يتخيل غياب ابنها، فكيف إذا كان أسيراً؟”.

وتضيف: ” أتمنى أن يتحرر الأسرى ونحتفل بكسر تلك القيود، فلم يبق من العمر أكثر مما مضى”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| الرئيس تباحث والصفدي: التهدئة بغزة يجب أن تشمل وقف الاعتداءات في القدس والضفة

رام الله- “القدس” دوت كوم- أكد الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، أن التهدئة في قطاع غزة يجب أن تشمل وقف اعتداءات إسرائيل في القدس والضفة الغربية.

جاء ذلك لدى استقباله في مدينة رام الله نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي حاملاً رسالة “تضامن ودعم” من العاهل الأردني عبد الله الثاني.

وأعرب الرئيس عن التقدير لمواقف الأردن “الداعمة للقضية الفلسطينية على الصعد كافة”، مثمناً جهود عمّان بالتعاون مع الأشقاء العرب والإدارة الأمريكية والأطراف المعنية، لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني.

وأطلع الرئيس عباس الصفدي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة والأطراف العربية والدولية ذات العلاقة لوقف العدوان الإسرائيلي “الذي ما زال قائماً في الضفة والقدس”.

وشدد الرئيس على ضرورة أن “تتكثف جهود إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في قطاع غزة، وضرورة أن تشمل التهدئة التي يجري العمل عليها أيضاً وقف اعتداءات واقتحامات المستوطنين المتطرفين على المسجد الأقصى المبارك، وعلى أبناء شعبنا في الضفة”.

كما دعا إلى “احترام الوضع التاريخي، بما يشمل الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف”.

وفيما يتعلق بالحوار الوطني الفلسطيني، جدد الرئيس التأكيد على استعداد القيادة الفلسطينية لمواصلة الحوار الفلسطيني لتشكيل حكومة وحدة وطنية “تكون ملتزمة بالشرعية الدولية”.

وتطرق عباس إلى العملية السياسية، مؤكداً ضرورة الانتقال بعد تثبيت التهدئة، إلى مرحلة البدء العاجل بمسار سياسي تحت إشراف اللجنة الرباعية الدولية “ينهي الاحتلال الإسرائيلي عن شعبنا وأرضنا، ويؤدي إلى نيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولة ذات السيادة بعاصمتها القدس الشرقية، على أساس قرارات الشرعية الدولية”.

بدوره، قال الصفدي إن زيارته إلى رام الله تأتي بتكليف من الملك عبدالله الثاني لـ”إيصال رسالة دعم واستعداد دائم لتنسيق الجهود من أجل وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في القدس والمقدسات”.

وأكد الصفدي أهمية تحقيق التهدئة لتشمل الضفة وغزة والعمل على إعادة الاعمار في قطاع غزة والاسراع بالانتقال لحل سياسي وفق قرارات الشرعية الدولية يؤدي إلى إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعا إلى تحقيق التهدئة لتشمل الضفة الغربية وغزة، والانتقال إلى حل سياسي للقضية الفلسطينية.

من جانبه، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي خلال مؤتمر صحافي مع الصفدي: “تحدثنا خلال اللقاء عن أهمية هذه المرحلة وضرورة استكمال التنسيق الأردني الفلسطيني الذي نعتبره مهم، وكان الحديث ليس فقط في تثبيت التهدئة إنما في تهدئة دائمة تشمل القدس الشرقية والضفة الغربية كما قطاع غزة”.

وتابع: “نوقش خلال الاجتماع إعادة إعمار قطاع غزة، والذي يجب أن يكون جزءا أصيلا من خطة أكبر تشمل الحديث عن مسار سياسي يخرجنا من هذا الوضع المستمر منذ سنوات إلى أفق سياسي يسمح بالعودة إلى المفاوضات، وفق المرجعيات الدولية تفضي إلى إنهاء الاحتلال”.

ودعا المالكي إلى استمرار الحراك السياسي ليس بين الأردن وفلسطين فقط، وإنما على المستوى العربي والإسلامي والإقليمي والدولي، ومحاولة ترجمة الزخم الدولي الحالي من أجل إيجاد حل سياسي لهذا الوضع، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وتجسيد دولته وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، قال الصفدي: “الرسالة التي نقلتها من الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس محمود عباس أكدت على الموقف التاريخي للملكة الأردنية الهاشمية بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، وبذل كل جهد ممكن حتى إقامة دولته المستقلة على كامل التراب، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

وأضاف: “لا يتوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني إلا بوقف كافة الاجراءات التي فجرته في مدينة القدس، ووقف الخطة الإسرائيلية لترحيل المقدسيين من حي الشيخ جراح، وحي سلوان، فيما تشكل المدينة المقدسية أهمية قصوى للوصي على المقدسات الملك عبد الله الثاني”.

وأوضح الصفدي: “الطريق للوصول إلى هدنة دائما تأتي عبر إيجاد أفق سياسي من أجل حل الصراع وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ويسعى الأردن للعمل على عدم تكرار العدوان الإسرائيلي والحفاظ على التهدئة عبر معالجة الأسباب التي أدت إلى ذلك”.

وأشار إلى أن “اللقاء بحث أيضا الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية الأميركي إلى فلسطين اليوم، وإلى الأردن يوم غدٍ، حيث نرى بأن موقف الإدارة الأميركية الجديدة من الاستيطان وترحيل السكان وفرص تحقيق السلام إيجابي ويمكن البناء عليه، وبالتالي علينا البحث عن كيفية الانتقال من الموقف إلى الفعل لإيجاد مفاوضات جادة تقود إلى حل الدولتين”.

ولفت الصفدي إلى أن التنسيق بين الأردن وفلسطين مستمر، فيما أن الرسالة إلى العالم بأنه لا يمكن القفز فوق القضية الفلسطينية، كما لا يمكن تحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة قبل حل عادل للقضية الفلسطينية.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

مسقط: الطريق نحو السلام لا يتأتي من خلال القتل والدمار


نيويورك- “القدس” دوت كوم- أكدت السلطنة أن الطريق نحو السلام لا يتأتي من خلال القتل والدمار بل من خلال الحوار والمفاوضات والوصول إلى تفاهمات تحفظ المصالح العليا لكل طرف، وأن السلام لا يستقيم إلا بتوفير الأمن لكل الأطراف.

وقالت السلطنة في كلمة ألقاها المستشار أحمد بن داوود الزدجالي نائب مندوب السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة في الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول فلسطين، في ضوء التطورات الأخيرة والتي عقدت في نيويورك: “إن من الحقائق التي اتفق عليها المجتمع الدولي أن الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل منذ عام 1967، في الضفة الغربية والقدس الشريف وقطاع غزة، هي من وجهة نظر القانون الدولي، أراضٍ محتلة، وأن التصعيد الذي وقع مؤخرا وما يزال هو في أراضٍ محتلة”.

وأضافت: “إن 259 شهيداً من الجانب الفلسطيني، و12 قتيلا من الجانب الإسرائيلي، وآلاف الجرحى، وتشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين، وتدمير بنى تحتية، ومستشفيات، ومدارس، ومبان، ومنازل… هي نتيجة الاستفزاز الإسرائيلي غير المبرر”.

وأوضحت السلطنة أن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية ليس سوى مظهر من مظاهر الاحتلال، أكثر من 700 قرار صادر عن الجمعية العامة، وأكثر من 80 قرارًا صادر عن مجلس الأمن الدولي، وجميعها لم تنفذ من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وللمحافظة على مصداقية مجلس الأمن الدولي، هذا الجهاز المهم في منظومة العلاقات الدولية، لابد من وضع آلية لتنفيذ تلك القرارات.

وبينت أنه طالما وجد احتلال وجدت مقاومة، وطالما وجد على أرض فلسطين شعب فلسطيني فالمقاومة مستمرة، وقد أكد الفلسطينييون بالدماء والأرواح الغالية أن عزيمتهم لن تلين لحين نيل حقوقهم المشروعة، وفي مقدمتها حقهم في تقرير المصير وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضافت: “إن العرب والفلسطينيين أكدوا على رغبتهم في السلام، هذه الدعوات لا تلقى أذانا صاغية، فما آن لهذا الشعب الحر الأبي أن يتمتع كغيره من الشعوب بحقه في إقامة دولته المستقلة، وأما آن للمجتمع الدولي أن يقول بصوت واحد لدولة الاحتلال، كفى زهقا لأرواح الأبرياء”. 
 
ودعت السلطنة في ختام كلمتها “الأطراف المعنية إلى التوجه نحو السلام ونبذ العنف والاقتتال”،

كما دعت مجلس الأمن والأطراف المعنية والراعية لعملية السلام إلى تحمل مسؤولية ما يحدث، والقيام بجهود ملموسة لحث الأطراف الفلسطينية والإسرائيلية على الجنوح نحو السلام، والابتعاد عن كل ما من شأنه تأجيج الصراع، واتخاذ خطوات عملية وملموسة نحو حل إقامة الدولتين.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

وقفات في عدد من المدن التونسية منددة بالعدوان الإسرائيلي

تونس- “القدس” دوت كوم- طالب مشاركون في وقفات مساندة للشعب الفلسطيني نظمت في العديد من المدن والولايات التونسية، بوقف الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين ومقدساتهم.
وشارك الآلاف في هذه الوقفات التي نظمت اليوم الأحد، في مدن القصرين، وسليمان من ولاية نابل التونسية، وغيرها من المدن التونسية، ورفعوا خلالها الشعارات المنددة بسياسة الاحتلال، ووقف الحرب على قطاع غزه، ووقف الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والأحياء والمدن الفلسطيني.
ودعا إلى هذه الوقفات عدد من المواطنين، ونشطاء المجتمع المدني، وسياسيون ومثقفون.
ونظمت وقفة تضامنية اخرى بمدينة سليمان من ولاية نابل، دعا إليها الاتحاد المحلي للعمل، بمشاركة عدد من المواطنين ونشطاء المجتمع المدني، ومجموعة من النقابيين والسياسيين الذين نددوا بالهجمة الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

صحفيون بغزة ينددون باستهداف الاحتلال للمؤسسات الإعلامية

غزة – “القدس” دوت كوم – نظمت نقابة الصحفيين في قطاع غزة، اليوم الأحد، وقفة تضامنية مع المؤسسات الإعلامية التي تعرضت للاستهداف من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الأخير.

وشارك العشرات في الوقفة التي نظمت أمام برج الجوهرة، قبل أن تسير نحو برج الجلاء، القريب من الأول في وسط مدينة غزة، بعد تضرر الأول الذي يضم مقرات لأكثر من 15 مؤسسة إعلامية بشكل بليغ، وتدمير الثاني الذي يضم عدة مكاتب منها الجزيرة واسوشيتد برس بشكل كامل.

ورفع المشاركون شعارات تؤكد على أن استهداف وسائل الإعلام والصحفيين جريمة حرب وفق القانون الدولي، مطالبين بمحاسبة قادة الاحتلال على ارتكابهم هذه الجرائم.

وقال أمجد القدرة مدير تلفزيون فلسطين بغزة، إن هذه الوقفة هدفها نقل رسالة للعالم الذي يدعي الديمقراطية والحرية بأن الصحفيون والإعلاميون لا يمكن لهذه القذائف أن تثنيهم عن أداء دورتهم تجاه قضية شعبهم.

وأشار القدرة إلى أن هذه البنايات لم تضم في جناباتها إلا مكاتب الصحفيين والإعلاميين الذين أخذوا على عاتقهم منذ اللحظة الأولى توثيق ونقل جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وخاصةً الصحفيين الذين منذ اللحظة الأولى نقلوا هذه المعاناة والجرائم.

وأضاف “حاول الاحتلال جاهدًا أن يطمس الحقيقة والصورة ولكن هيهات له وهنا جنود فدائيون أخذوا على عاتقهم هذه المهمة ولا يمكن للاحتلال أن يثنينا عن قضيتنا أو شعبنا”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

قبل بدء سريان الهدوء.. إصابة مستوطن بقصف للمقاومة ردًا على العدوان

ترجمة خـاصة بـ “القدس” دوت كوم – أصيب مستوطن إسرائيلي، بعد منتصف الليل، جراء سقوط قذيفة على مصنع في كيبوتس بيئري ضمن مجمع أشكول الاستيطاني المحاذي لحدود وسط وجنوب القطاع.

وبحسب قناة 13، فإن المستوطن أصيب بجروح طفيفة، مشيرةً إلى أن عدد من الصواريخ والقذائف سقطت في مستوطنات الغلاف.

فيما أفاد مراسل “القدس” بغزة، أن طائرات الاحتلال والمدفعية قصفت عدة مناطق متفرقة ما أدى لوقوع إصابتين في صفوف المواطنين برفح جنوب القطاع.

ويأتي ذلك قبيل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الساعة الثانية فجرًا.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: استمرار تفاقم الوضع الصحي للأسير علي الحروب

رام الله- “القدس” دوت كوم- أكّد نادي الأسير أنّ الأسير علي الحروب (48 عاماً) من دورا، جنوبيّ الخليل، يواجه تفاقماً مستمراً في وضعه الصحيّ، جرّاء إصابته بورم في الصدر، حيث خضع لعملية جراحية في شهر نيسان الماضي لاستئصاله، وطوال وجوده في المستشفى بقي مقيد القدمين إضافة إلى يده اليمنى.

وأشار النادي إلى أن إدارة سجون الاحتلال تُماطل في تقديم العلاج اللازم والمناسب له، وما يزال يعاني من أوجاع وأعراض صحية تؤكد أنّ وضعه بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة وعاجلة، خاصّة أنه تلقى اليوم ردا من إدارة السجون أبلغته فيه، أن هناك قراراً بالبدء بإعطائه علاج كيماوي، دون أيّ توضيحات دقيقة حول تفاصيل الوضع الصحيّ الذي وصل له.

وتابع أن ما يجري مع الأسير الحروب ينذر بمخاطر كبيرة على حياته، ويتطلب من كافة جهات الاختصاص بضرورة التحرّك العاجل، للضغط على إدارة سجون الاحتلال في توفير العلاج اللازم والمناسب له، والوقوف على تفاصيل وضعه الصحي بأسرع وقت.

وأوضح أن الحروب كما المئات من الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الذين يواجهون سياسة الإهمال الطبي “القتل البطيء”، وجملة من أدوات التّنكيل، التي تُشكل جزءًا من بنية السجون بما فيها من إجراءات تنكيلية لا نهاية لها.

يُشار إلى أن مستشفيات الاحتلال وجرّاء ما تفرضه إدارة السجون على الأسير، تتحوّل إلى أداة تنكيل بحقّ الأسير، لاسيما فيما يتعلق بتقييده بالسرير.

من الجدير ذكره أن الأسير الحروب بدأت تظهر معاناته الصحية قبل عامين، حيث ماطلت إدارة السجون في تشخيص الحالة الصحية له، وبدأ وضعه الصحي يتفاقم تدريجيًا، إلى ما وصل إليه اليوم.

والأسير الحروب معتقل منذ عام 2010، وهو محكوم بالسّجن لمدة 25 عاما، ويقبع في سجن “النقب”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

أوتشا: الأعمال العدائية للاحتلال تؤثر على مليوني فلسطيني في غزة


جنيف-“القدس”دوت كوم- ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسیق المساعدات الإنسانیة (أوتشا) الیوم الجمعة أن الأعمال العدائیة تؤثر في الوصول لخدمات المیاه الصالحة للشرب والصرف الصحي والتعلیم والرعایة الصحیة والاستجابة لفیروس (كورونا المستجد -كوفید 19 (في قطاع غزة الذي یقطنھ ما یقدر بنحو ملیوني فلسطیني.
وقال المتحدث الإعلامي باسم (أوتشا) ینس لیركھ في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من جنیف إن ثمة “أضرارا جسیمة للممتلكات المدنیة في المناطق المكتظة بالسكان في جمیع أنحاء غزة مع تدمیر وتضرر أكثر من 200 وحدة سكنیة بشدة”.
وأضاف أن الشركاء في العمل الإنساني یساعدون في إیواء العائلات النازحة ودعمھا نقدا وبمواد غیر غذائیة في ظل تقاریر تفید أن مئات الأشخاص وكثیر منھم من مخیمات اللاجئین في غزة یبحثون عن مأوى في المدارس التي تدیرھا وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین (أونروا) وخاصة في الجزء الشمالي من القطاع.
وأشار لیركھ إلى أن لدى (أونروا) خبرة في تحویل مدارسھا بسرعة إلى ملاجئ “لكن التحدي یكمن في جائحة (كورونا) وخطر ازدحام الناس وانتشار الفیروس”.
في الوقت ذاتھ لفت لیركھ إلى أن العملیات العدائیة في قطاع غزة منذ 10 مایو الجاري أثرت على 31 مرفقا تعلیمیا من بینھا مدارس ومراكز تدریب مھني ومرافق للتعلیم العالي.
وأوضح أن محطة تحلیة میاه البحر في شمال غزة لا تزال خارج الخدمة ما یؤثر على حصول ربع ملیون إنسان على میاه الشرب النظیفة فضلا عن وجود 230 ألفا آخرین من مدینتي غزة وخان یونس لا یحصلون إلا على كمیات محدودة من المیاه المنقولة بالأنابیب بسبب زیادة انقطاع التیار الكھربائي والأضرار التي لحقت بالشبكات.
فضلا عن ذلك تشیر (أوتشا) إلى تضرر حوالي 700 متر من شبكات الصرف الصحي في مدن بیت لاھیا وغزة وخان یونس ما أدى إلى تدفق میاه الصرف الصحي في الشوارع.
وقال إنھ نظرا لمحدودیة احتیاطیات الوقود فإن محطة تولید الكھرباء الوحیدة في غزة تعمل على اثنین فقط من توربیناتھا الأربعة ما یؤدي إلى انقطاع التیار الكھربائي یومیا لمدة تتراوح بین 8 ساعات و12 ساعة مع استمرار حظر جمیع أنشطة الصید.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: كومانيرغب في الاستمرار



مدريد”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -أكد المدرب الهولندي لنادي برشلونة الإسباني لكرة القدم رونالد كومان الجمعة أنه “يرغب في الاستمرار” في تدريب النادي الكاتالوني الموسم المقبل، على الرغم من النتائج المتباينة المحققة هذا الموسم وخروجه من صراع المنافسة على لقب الليغا والاكتفاء بكأس الملك.


وقال كومان، المهدّد بالإقالة من منصبه، في مؤتمر صحافي عشية مواجهة مضيفه إيبار في المرحلة الأخيرة من الدوري من دون نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي “لم أتحدث بعد مع الرئيس. قلنا أننا سنناقش بعد نهاية الموسم. من المحتمل أن نتحدث بعد المباراة غدًا. سنرى. أخبرته أنني أريد الاستمرار والبقاء حتى نهاية عقدي” في إشارة إلى تعاقده مع النادي الكاتالوني حتى 30 حزيران2022. وأضاف “أفهم أن هناك شكوكًا (حول مستقبله) بعد النتائج الأخيرة. لقد كنت صريحا دائمًا، لقد كنت المتحدث الوحيد باسم النادي لفترة طويلة هذا الموسم … نحن بحاجة إلى مزيد من التواصل”. وتابع كومان الذي يواجه انتقادات لاذعة من وسائل الإعلام الكاتالونية التي تشير الى أن الرئيس الجديد جوان لابورتا يرغب في تغييره “علينا احترام المدرب واللاعبين أكثر. أتفهم أن اللاعبين متأثرون، لأنهم لا يستحقون المعاملة التي تلقوها في الصحافة في الأيام الأخيرة، فهم يستحقون المزيد من الاحترام”.


واستخلص كومان حصيلة واضحة لموسمه الأول على رأس البلاوغرانا بقوله “لقد فزنا بلقب كأس الملك، كنا في المعركة للفوز بالدوري الإسباني حتى اخر مباراتين. نحن حزينون لان هناك بضع مباريات لم نكن فيها بمستوانا لكن بشكل عام مع كل المشاكل التي واجهتنا فان موسمنا ليس سيئا. انه ليس جيدا جدا ايضا لكنه بالنسبة لي مضبوط”، مشيراً إلى أنه” يعرف كيف ينتقد نفسه”. وأردف قائلا “أنا مسؤول عن التغييرات التي تم إجراؤها، لإتاحة الفرص للشباب ولكن أيضًا في الأوقات التي لم نكن فيها في المستوى. لا أعتقد أنني أفضل مدرّب لهذا النادي، هناك مدربون أفضل. كل شيء يعتمد على ثقة اللاعبين بي. أشعر بأنني كفء لقيادة هذا النادي”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

خاص: 61 من القسام استشهدوا بالعدوان على قطاع غزة

غزة – متابعة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – أظهرت صور نشرتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، عن استشهاد 61 من عناصرها بينهم قيادات، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع والذي أسمته المقاومة معركة “سيف القدس”، وذلك حتى الساعة العاشرة والنصف من مساء الثلاثاء بتوقيت القدس المحتلة، ومكة المكرمة.

وبحسب متابعة خاصة بـ “القدس”، فإن من بين الشهداء 8 من أبرز قادة القسام بينهم باسم عيسى قائد لواء غزة، والذي يعد من قدامى قيادات القسام وهو أحد الذين عايشوا بدايات عمل القسام مع الشهيد عماد عقل وكمال كحيل، وعايش فترة وجود الشهيد يحيى عياش خلال تواجده في قطاع غزة.

كما كان من أبرز قيادات القسام جمال الزبدة، وهو برفيسور وأستاذ في علوم الهندسة والميكانيكا في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة قبل أن ينهي عمله الأكاديمي فيها وتفرغه للمقاومة، حيث تلقى تعليمه الجامعي في الولايات المتحدة الأميركية، وله أبحاث علمية محققة تتعلق بتطوير محركات الطائرات، وهي منشورة في مجلات علمية مرموقة.

ولعل أبرز الأسماء التي تنشر لأول مرة لهم صور هو الشهيد جمعة الطحلة، وهو من أصول فلسطينية تقطن عائلته في الأردن، وشارك في القتال ضد الاحتلال الإسرائيلي عام 1982 في لبنان، كما شارك في القتال بأفغانستان إبان الاحتلال السوفيتي وتدرب هناك على صناعة الأسلحة الخفيفة، قبل أن يعود للأردن ومن ثم ينتقل للعمل المهني في تخصصه الهندسي ببناء شركة مقاولات في دبي، قبل أن يصل لاحقًا إلى سوريا في بدايات عام 2007، وتولى هناك ورشة خاصة لصناعة الأسلحة والصواريخ تابعة لكتائب القسام، قبل أن ينقل خبرته إلى قطاع غزة الذي وصل إليه بعد رحلة طويلة.

وليست المرة الأولى التي تظهر فيها أسماء شخصيات من أصول فلسطينية أو حتى عربية تساهم في تطوير قدرات كنائب القسام ومنهم محمد الزواري وهو تونسي اغتيل من قبل الموساد عام 2006 في بلاده، وأظهرت العديد من الصور أنه شارك في تصنيع الطائرات بدون طيار التابعة للقسام داخل قطاع غزة.

كما تظهر أسماء العديد من القيادات التي تم استهدافها مع ذات المجموعة ومنهم سامي رضوان، وحازم الخطيب، ووليد شمال وغيرهم، وجمعيهم من ما يعرف باسم “ركن التصنيع”، وهو يتعلق بتصنيع الصواريخ ومطوريها، ويعملون برفقة الشهداء الطحلة والزبدة واللذين يقفان بشكل كبير خلف التطور الهائل للقدرات الصاروخية التي تمتلكها كتائب القسام والتي فيما يبدو أظهرت جزء منها خلال الجولة الأخيرة.

كما يظهر من الصور التي نشرتها كتائب القسام لشهدائها، وجود 17 هم من القادة الميدانيين الذين استشهدوا في مناطق متفرقة من القطاع.

كما برز لقب “المهندس” على الشهيد محمود فارس من خانيونس والذي أظهرت الصور وهو يجري تجارب على طائرات مسيرة بدون طيار من تلك التي تطورها كتائب القسام، ما يشير لانتقال الخبرات لعناصر محلية وليست فقط من عملوا مع القسام من فلسطينيي الشتات أو العرب.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يضع كرفانات وينصب حاجزا عسكريا في الخليل

الخليل- “القدس” دوت كوم- وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عددا من البيوت المتنقلة “كرفانات”، ونصبت حاجزا عسكريا في محافظة الخليل.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال وضعت عددا من “الكرفانات” المتنقلة على مفترق مستوطنة “حاجاي”، المقامة على أراضي المواطنين، قرب المدخل الجنوبي للخليل.

وأضاف أنها نصبت حاجزا عسكريا على المدخل الغربي للمحافظة “فرش الهوى”، بمحاذاة الشارع الالتفافي، وأوقفت مركبات المواطنين بالاتجاهين وفتشتها، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

المهاجرون الفنزويليون يواجهون كراهية في أميركا اللاتينية

كراكاس- (أ ف ب)- “الحقيقة بشأن الفنزويليين؟ يجب طردهم جميعا مثل الجرذان”. هذه واحدة من التغريدات التي سجلها “مقياس كراهية الأجانب” الذي أنشأه أكاديميون ومنظمات غير حكومية في كولومبيا لرصد “الكراهية” ضد المهاجرين الفنزويليين.
ويتزايد رفض الفنزويليين الذين هاجروا بأعداد كبيرة من بلدهم في أميركا اللاتينية في أوضاع اقتصادية سيئة ووباء كوفيد-19.
وبدأ رحيل نحو 5,5 ملايين فنزويلي بعد انتخاب نيكولاس مادورو وريث هوغو تشافيز الذي توفي في 2013، وتصاعد في 2014-2015. وتباطأ تدفق هؤلاء المهاجرين لكنه لم يتوقف بينما تشهد البلاد تضخما هائلا يعني انخفاضا حادا للقوة الشرائية وثماني سنوات من الركود الاقتصادي.
وتقول كلوديا فارغاس ريباس، الأستاذة في جامعة سيمون بوليفار في كراكاس: “في البداية كانت هناك هجرة من أبناء الطبقة الوسطى الذين سافروا بالطائرة وكانت لديهم وثائق شخصية ومدخرات”، موضحة أن الأزمة دفعت بعد ذلك الطبقات الفقيرة إلى الرحيل في ظروف أصعب.
تفيد الإحصاءات أن 3,1 ملايين مهاجر من أصل 5,5 ملايين لا يملكون وثائق وليسوا في أوضاع نظامية.
وقالت الباحثة المتخصصة بالهجرات “عندما أتوا بالمال، لم نتحدث عن الفنزويليين. الآن وهم يعملون بشكل غير قانوني، يسعون للحصول على خدمات صحية أو تعليمية (…) هناك بعض الرفض (…) وخطاب التمييز ينطوي على كراهية للأجانب إلى حد ما”.
والفنزويليون الذين يسمونهم “فينيكوس” متهمون الآن بأنهم مسؤولون عن انعدام الأمن والجنح والبطالة والعجز المالي العام والمشاكل في المستشفيات وحتى عن حالات الطلاق.
ظهر هذا الخطاب في تشيلي والإكوادور والبرازيل والبيرو. ومن العبارات المهينة التي ترد على الإنترنت وصفهم بـ”الوباء” و”أبناء العاهرة” و”أقل من لا شيئ”، كما ذكر المعهد الكولومبي.
وقال العامل الفنزويلي خوان إميليو ال. (31 عاماً) إنه استقر في نهاية المطاف في تشيلي بدون وثائق بعد مروره بكولومبيا والإكوادور والبيرو. واضاف “هنا في تشيلي إنهم منغلقون ومن الصعب الحصول على ووثائق لكنهم يتركوننا نعمل بلا إزعاج ولا يرفضوننا كما هي الحال في البلدان الأخرى”.
وأضاف أن “البيرو هي الأسوأ. هناك لا يريدون رؤيتنا حتى في لوحات فنية”.
ويتم تداول العديد من مقاطع الفيديو لفنزويليين يتعرضون لإهانات في الشارع على شبكة الإنترنت.
والبيرو التي كان لديها ستة آلاف فنزويلي قبل الأزمة، تستضيف الآن 1,2 مليون منهم.
وكان الرئيس بيدرو بابلو كوتشينسكي (2016-2018) الذي شارك في الجهود الدبلوماسية ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ثم خليفته مارتن فيزكارا ، فتحا الحدود أمام الفنزويليين.
لكن منذ 2019، شددت السلطات الفنزويلية الإجراءات مع بدء الجدل على الساحة السياسية.
وكانت مكافحة الهجرة محور حملة الانتخابات الرئاسية في 2021. ووعد اليساري القومي بيدرو كاستيو أحد المرشحين للدورة الثانية للانتخابات في السادس من حزيران، بطرد كل المهاجرين السريين خلال 72 ساعة من توليه مهامه إذا فاز في الاقتراع.
وقال “ليأت مادورو ويأخذ مواطنيه الجانحين (…) في 28 تموز (موعد تنصيب الرئيس الجديد) سأصدر مرسوماً”.
وتروج كولومبيا وتشيلي أيضا لطرد الفنزويليين المقيمين بشكل غير قانوني أو الذين ارتكبوا جرائم.
تشير كلوديا فارغاس إلى الفجوة بين الخطاب السياسي وواقع الأفعال في تشيلي. وتقول “إنك تعيد إلى بلده شخصا قلت في خطابك السياسي إنه معرض للخطر في البلد نفسه”.
مع ذلك أطلقت بعض البلدان عمليات لدمج مهاجريها. فقد أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي المعادي بشدة لسلطة نيكولاس مادورو، عن خطة لتسوية أوضاع ما يقرب من مليون مهاجر فنزويلي.
وتأمل جمهورية الدومينيكان (11 مليون نسمة) في تسوية أوضاع نحو 115 الف فنزويلي تعتبرهم قوة عاملة “مؤهلة”، حسب مدير الهجرة إنريكي غارسيا، في بلد يشعر بالاستياء من هجرة الهايتيين بأعداد كبيرة غلى أراضيه.
وقالت فارغاس إن المسار ما زال باتجاه الإغلاق، مشيرة إلى “عسكرة الحدود الإكوادورية” أو الشروط الإدارية مثل “جوازات السفر وشهادات الميلاد والطوابع المالية” وكلها “عوائق قانونية”.
ويرى العديد من المراقبين والمنظمات غير الحكومية أنه يجب منح وضع لاجئين للمهاجرين الفنزويليين لكن “هذا يشكل مسؤولية قانونية وسياسية ومالية كبيرة للغاية لا تتحملها البلدان”.
وهم يقولون إن “على الدول أن تنظر في خيار دمج الفنزويليين لأن الهجرة لن تتوقف طالما بقيت الأسباب قائمة”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلام الحكومي بغزة: 2075 وحدة سكنية دُمرت و15 ألفاً تضررت ويجري إحصاء الخسائر المادية

غزة- “القدس” دوت كوم- نشر الإعلام الحكومي في قطاع غزة، السبت، بيانات جديدة حول العدوان الإسرائيلي الذي تسبب في خسائر اقتصادية ومادية كبيرة، خاصةً في قطاع الإسكان والبناء.

وبحسب الإحصاءات الأولية كما ذكرها سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، خلال مؤتمر صحافي، فإن هناك 2075 وحدة سكنية تعرضت للهدم الكلي والبليغ، وأكثر من 15 ألف وحدة تعرضت لأضرار بين جزئي وطفيف.

وأشار إلى أن طواقم وزارة الأشغال العامة والإسكان تواصل الحصر الميداني للأضرار، وتعمل آلياتها على مدار اللحظة لانتشال بعض الشهداء من تحت الأنقاض ورفع الركام وفتح الشوارع الرئيسة.

ولفت معروف إلى أن الاحتلال تعمد استهداف البيوت الآمنة والأبراج السكنية، مشيرًا إلى أن 303 من المباني والأبراج تم هدمها، مشيرًا إلى أن البنى التحتية والمنشآت الصناعية والتجارية والزراعية والخدماتية والمقار الحكومية لم تسلم من المشهد الهمجي الذي قام به الاحتلال في مشهد يظهر تجرده من معاني الإنسانية، ويدلل على أنه آبه بكل المواثيق والأعراف الدولية، فضلاً عن الشرائع السماوية التي حرمت قتل النفس البشرية.

وبيّن أن التركيز حالياً في غزة ينصب على الإنعاش المبكر للمواطنين والقطاعات المتضررة ورفع آثار العدوان وإعادة الإعمار، مقدماً شكره لالشركات والمؤسسات، ممن هبوا لمساندة الأطقم الحكومية في التعامل مع آثار العدوان، وساهموا بممتلكاتهم ومعداتهم في إسعاف المصابين وإغاثة المتضررين جراء القصف.

وأكد رئيس الإعلام الحكومي أّن قصف المقار الحكومية والخدمية لن يوقف خدماتها، وأنها ستواصل مسيرة العمل دون كلل أو ملل وصولًا إلى إعادة إعمار ما دمره العدوان ورفع آثاره وتعويض كل من تضرر.

وأشار معروف إلى أن كافة المؤسسات الحكومية شرعت فور وقف إطلاق النار بتنفيذ خطة العمل للانتهاء من حصر الأضرار وترميم عاجل للبنى التحتية وللخدمات الأساسية المتضررة، وفتح الشوارع، وإغاثة المتضررين جراء العدوان.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تاصل متابعة الحالة الصحية للجرحى والمصابين وعددهم ١٩٤٨ مصاباً، وإجراء العمليات الجراحية اللازمة لبعض الحالات الحرجة أو ترتيب خروجهم لتلقي العلاج بالخارج.

وبيّن أن وزارة الداخلية والأمن والوطني تقوم بدورها في حفظ الجبهة الداخلية وتعزيز جهود الإغاثة وحماية الممتلكات التي تعرضت للقصف والتعامل مع مخلفات الاحتلال وذخائره التي لم تنفجر، في حين تواصل وزارة التنمية الاجتماعية تنظيم عملية إغاثة المتضررين والتنسيق مع كافة المؤسسات والهيئات الإغاثية الأخرى لتقديم العون العاجل للمتضررين، سيما ممن فقدوا بيوتهم.

وأشار إلى أن وزارة الاقتصاد الوطني تتابع توفير المواد والسلع الأساسية، وضمان عدم التلاعب بالأسعار أو الاحتكار، وحصر أضرار القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتقـديـر التدخلات السريعة المطلوب، في حين تتابع وزارة الحكم المحلي وعبر مختلف البلديات استمرار تقديم الخدمات الأساسية من مياه ونظافة وصرف صحي، وتقوم طواقمها ميدانياً بالتعامل مع مخلفات العدوان وإصلاح أضرار الشبكات بشكل أولي، كما تقوم سلطة الطاقة وشركة توزيع الكهرباء بإعادة وصل الشبكات المقطوعة ومعالجة الأضرار.

وذكر أن وزارة الزراعة وطواقمها الميدانية تقوم بحصر الأضرار في القطاع الزراعي وتقدير الإنعاش المبكر والتدخل السريع.

وقال معروف، أنه تم خلال الأيام الماضية التواصل مع العديد من مكونات المجتمع والتوافق على تشكيل مجلس وطني لإعادة الإعمار، يتكون من الحكومة والقطاع الأهلي والخاص وبعض الشخصيات الوطنية، بحيث يتولى الإشراف على عملية إعادة الإعمار بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة داخل وخارج قطاع غزة.

ودعا رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إلى تكثيف جهود تقديم العون والمساعدة وتوفير متطلبات إعادة الإعمار وتعويض الأضرار، وضرورة توفير المبالغ اللازمة ضمن خطة الانعاش المبكر والاستجابة السريعة، بشكل عاجل.

وقال معروف: “لن نتوقف عن مساعينا لجلب قادة الاحتلال إلى أقفاص الاتهام ومحاكمتهم على جرائمهم بحق شعبنا”، مشيرًا إلى أن الهيئة الفلسطينية لملاحقة جرائم الاحتلال تعكف منذ بداية العدوان على توثيق الجرائم، وقد شرعت في إعداد الملفات القانونية اللازمة لإدانة الاحتلال.

من جهتها، تقدر وزارة الزراعة بغزة الخسائر الأولية المباشرة وغير المباشرة أكثر من 32 مليون دولار، في حين تقدر وزارة الاقتصاد أن الخسائر بفعل استهداف المنشآت الاقتصادية بلغت أكثر من 30 مليون دولار.