فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 6:53 صباحًا - بتوقيت القدس

1180 مستوطنًا اقتحموا الأقصى وثلاث إصابات جراء قمع الاحتلال للمرابطين

القدس - "القدس" دوت كوم - انسحبت قوات الاحتلال من المسجد الأقصى وأعادت فتح أبوابه للمصلين، وذلك بعد تأمين اقتحام 1180 مستوطنًا لباحاته لليوم الرابع على التوالي، فيما تم تسجيل ثلاث إصابات جراء قمع الاحتلال للمرابطين في الأقصى بينهم إصابتان بالرصاص المطاطي في اليد والصدر. 


واقتحم المستوطنون المسجد عبر مجموعات متتالية، وسط تكبيرات من المرابطات ومحاولة المرابطين المحاصرين داخل المصلي القبلي إرباك المستوطنين وقوات الاحتلال من خلال الطرق على الأبواب.


وسبق ذلك، إقدام قوات الاحتلال على اقتحام المسجد الأقصى لتوفير الحماية للمستوطنين من خلال إفراغه من المرابطين ودفعهم إلى خارج أبوابه، ولم تسمح حتى للعديد من النساء بالبقاء بداخله، فيما نجح العديد منهن بالبقاء داخل مصلى قبة الصخرة، والعشرات من المصلين داخل المصلى القبلي.


كما منعت القوات الصحفيين والنشطاء من البقاء بداخله وتصوير ما يجري، قبل أن تعاود السماح لبعضهم وكذلك لبعض النساء وكبار السن بالدخول للأقصى بعد احتجاز هوياتهم الشخصية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي ورشت غاز الفلفل تجاه المعتكفين داخل المصلى القبلي، ما أدى إلى اندلاع حريق في النافذة الشرقية للمصلى تم إخماده لاحقًا. 


 كما اعتدت القوات على النساء عند قبة الصخرة وأبعدتهن لمسافة كبيرة عن المستوطنين المقتحمين لمنع التشويش عليهم، فيما اعتقلت شابًا من باحات المسجد.


وفي السياق أيضًا، أعلن عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير مشاركته بمسيرة الأعلام التي ينظمها المستوطنون اليوم، حول أسوار البلدة القديمة وباب العامود في القدس المحتلة.


وهذا اليوم الرابع على التوالي الذي يتم فيه اقتحام الأقصى لتأمين الحماية للمستوطنين المقتحمين لأداء صلوات تلمودية بحجة "عيد الفصح اليهودي".


وكانت حكومة الاحتلال قد قررت وقف الاقتحامات بدءاً من يوم الجمعة الماضي على أن يكون غدا الخميس آخر أيام الاقتحام وذلك حتى نهاية شهر رمضان المبارك.


ودعت "جماعات الهيكل" المستوطنين لتكثيف اقتحام المسجد الأقصى اليوم وغدًا بعد قرار الحكومة الإسرائيلية وهذا ما يفسر الأعداد الكبيرة التي اقتحمت المسجد اليوم.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 6:39 صباحًا - بتوقيت القدس

قابل للانفجار.. صحف عبرية: الهدوء مع غزة هش وحماس طلبت تجنب إطلاق الصواريخ

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحف عبرية، اليوم الأربعاء، إن الهدوء على جبهة قطاع غزة يمكن وصفه بـ "الهش"، وأن احتمالية انفجار الأوضاع لا زالت كبيرة وقائمة في ظل الأحداث المتوترة بالقدس وربما لاحقًا تعود للضفة الغربية في حال عادت العمليات العسكرية في جنين.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن إطلاق الصاروخ من غزة تجاه مستوطنات الغلاف بعد أكثر من نصف عام على الهدوء، دفع إسرائيل لرد محسوب في ظل محاولاتها لاحتواء الواقع الأمني المتوتر، وأنها لا تريد حاليًا الدخول في عملية عسكرية بغزة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الحكومة الحالية مثل سابقاتها، ترد على إطلاق الصواريخ وفقًا لسياسات تتعلق بمكان إطلاق الصواريخ، وهي سياسة باتت معروفة للجميع، بأن هناك فجوة كبيرة في مدى الردود الإسرائيلية ليس وفقًا لمسألة عدد "الضحايا"، ولكن وفقًا للمكان الذي سقط به الصاروخ، إن كان في عسقلان مثلًا، أو تل أبيب.

وقالت الصحيفة: "تدرك حماس جيدًا أنه من وجهة نظر الحكومات الإسرائيلية، فإن قانون عسقلان ليس هو نفسه قانون تل أبيب، فإطلاق النار على غلاف غزة يسمح برد ضعيف، لكن استهداف غوش دان يكون رد الفعل أكثر حدة، وفي كلتا الحالتين اختارت إسرائيل الانتباه لرسائل حماس وأعذارها بشأن إطلاق الصواريخ مرة بحجة الطقس، ومرة بحجة حدوث ماس كهربائي أو إطلاقها من عناصر متمردة". وفق تعبيرها.

ووفقًا للتقييم الاستخباري الإسرائيلي، فإن الصاروخ أطلق من قبل حركة الجهاد الإسلامي، وهو نابع من تقدير موقف سابق عن نية الحركة إطلاق الصواريخ خاصة منذ اغتيال نشطائها في جنين.

وشككت صحيفة هآرتس، في أن الضغوط التي تمارسها المخابرات المصرية بعد إطلاق الصاروخ قد تؤتي ثمارها، وأنه من المحتمل أن تطلق حماس العنان للجهاد الإسلامي بإطلاق الصواريخ، أو حتى تتعمد استخدام نيرانها كإشارة تهديد لإسرائيل بعد إطلاق الصاروخ المضاد للطائرات.

وأكدت على أن الوضع الحالي يشير بما لا يدع مجالًا للشك أن الوضع الأمني المتوتر في جميع الساحات الفلسطينية، وعدم وجود مؤشرات على تحول حاسم في هذه الأحداث نحو الأفضل أو الأسوأ، لا يزال احتمال انفجار الأوضاع بشكل كبير متوقعًا، مع استمرار وجود أسباب قد تدفع لذلك مثل عودة العمليات في جنين، أو مسيرة الأعلام في القدس، وتهديد ايتامار بن غفير بوضع مكتب له في باب العامود.

وفي تقرير آخر لها، نقلت الصحيفة عن عضو مكتب سياسي في حماس لم تسمه، قوله، إنه خلال اجتماع الفصائل أمس طلب رئيس الحركة بغزة يحيى السنوار من الفصائل عدم إطلاق الصواريخ بشكل مستقل وأن يتم تجنب مثل هذه الخطوة، وأن كل خطوة يجب أن تكون منسقة ضمن غرفة العمليات المشتركة.

وأكد المصدر على أن حماس غير مهتمة بالتصعيد، وتأمل في أن تساعد الضغوط الدولية والعربية في وقف التوتر القائم في الأقصى.

من جهته نقلت صحيفة معاريف العبرية عن مصادر عسكرية وأمنية إسرائيلية قولها إن الوضع حاليًا على جبهة غزة "هش"، وأن هذه الساحة قد تتأثر بما يجري في القدس، خاصة بعد إطلاق الصاروخ من القطاع.

وقالت المصادر ذاتها "لو أرادت حماس وقف إطلاق الصاروخ لفعلت ذلك، لأنها منعت محاوات مماثلة في الآونة الأخيرة".

ورجحت أن تكون حركة الجهاد الإسلامي تقف خلف إطلاق الصاروخ.

وادعت تلك المصادر، أن الجيش الإسرائيلي دمر مصنعًا جديدًا لتصنيع الصواريخ أعادت حماس إنشائه بعد عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار العام الماضي، وكانت إسرائيل تنتظر فرصة لتدميره ردًا على إطلاق أي صواريخ.

وتقدر ذات المصادر، أنه في حال استمرت الأحداث غير العادية في الأقصى والقدس، فإن التصعيد قد يمتد لغزة، والضفة، لكنه بدرجة أقل في الأخيرة.

وقال مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة العبرية: "في حال تصعيد الوضع في الجنوب (غزة)، فإن إسرائيل ستصعد ردها العسكري الذي كان معتدلاً للغاية أمس، والذي نفذ بشكل محدود لمنع مزيد من التصعيد".

وتقول الصحيفة، إن المنظومة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية تستعد لإطلاق مزيد من الصواريخ من قطاع غزة.

وكررت الصحيفة نشر معلومات نشرتها صحف أخرى بأن إطلاق حماس لصاروخ مضاد للطائرات، لم يكن ليشكل أي خطر، وأنه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها مثل هذه الصواريخ وأنها لا تشكل أي خطرًا على الطيران الحربي الإسرائيلي خاصةً وأنها قديمة وتأثيرها ضعيف جدًا. وفق زعمها.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 5:59 صباحًا - بتوقيت القدس

جلسة تقييم إسرائيلية غدًا وإصرار على تنظيم المسيرة الاستفزازية بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يعقد ما يسمى مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، يوم غد الخميس، تقييمًا للوضع لتحديد موعد إغلاق المسجد الأقصى في وجه المستوطنين بهدف منع اقتحامهم إياه بتعليمات من المستوى السياسي، وذلك جتى نهاية شهر رمضان.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القرار اتخذ على خلفية الوضع الأمني المتوتر في مختلف الساحات بما فيها القدس.

وأشار الموقع، إلى أن قائد شرطة القدس دورون تورجمان، وضباط سيمثلون جهاز الشاباك سيحضرون جلسة التقييم الأمني.

وفي السياق، لا زالت الشرطة الإسرائيلية تمتنع عن الموافقة على تأمين مسيرة "الأعلام" الاستفزازية التي يسعى نشطاء اليمين المتطرف لتنظيمها بالقدس وقرب باب الأسباط، والتي تسببت العام الماضي باندلاع مواجهة عسكرية مع حماس.

وبحسب الموقع العبري، فإن المسيرة من المتوقع أن تنظم عصر اليوم الأربعاء، رغم أن الشرطة الإسرائيلية لم تمنح التصريح لها بعد، ويبدو أنه في حال نظمت لن تقوم بتأمينها في ظل رفض القائمين عليها تغيير مسارها.

وقال المنظمون إنهم سيذهبون لباب الأسباط للتنديد بما وصفوه "فقدان السيادة على البلدة القديمة بعد رشق حافلات إسرائيلية بالحجارة منذ أيام".

وأكدوا القائمين على المسيرة إصرارهم على أن تكون في موعدها رغم رفض الشرطة الإسرائيلية تأمينها، معبرين عن رفضهم لتغيير مسارها أو موعدها.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 5:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بينيت يدافع عن قرار منع اقتحام الأقصى: نتنياهو منعه 19 يومًا بضغط من حماس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دافع نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، قبيل منتصف الليل، عن قرار المستوى السياسي الذي أخذ بموافقته بمنع اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى بدءاً من يوم الجمعة المقبل مع انتهاء الأيام الأولى من "عيد الفصح اليهودي"، وذلك حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

وأصدر حزب يمينا الذي يتزعمه بينيت، بيانًا دافع فيه عن قرار رئيس حكومته على الطريقة نفسها التي يتبعها بنيامين نتنياهو حين كان رئيسًا للوزراء باستغلال زعامته لحزب الليكود، بهدف إصدار بيانات تدعم قراراته في وجه أي معارضة.

ووجه أعضاء كنيست من اليمين المتطرف بينهم بتسلئيل سموتيرتيش، وايتامار بن غفير، انتقادات حادة لبينيت بعد قراره بمنع اقتحام الأقصى.

ووصف سموتيرتش، قرار بينيت بأنه "ضربة أمنية وهراء سياسي"، من خلال الاستسلام لحماس والدول التي تساعد على التحريض مثل الأردن وتركيا، معتبرًا أن القرار اتخذ بسبب اعتماد حكومة بينيت على حزب الحركة الإسلامية "القائمة الموحدة/ منصور عباس"، ما دفعها للتخلي عن أمن إسرائيل بيدها. كما قال.

وأضاف: "بينيت وشاكيد يضران بدولة إسرائيل ويعرضانها سياسيًا وأمنيًا للخطر، من أجل بقائهما السياسي الذي يعتمد على وليد طه ومجلس شورى الحركة الإسلامية .. في الصباح يهاجم بينيت الأردنيين ويؤكد في المساء ادعاءهم الكاذب". وفق وصفه.

فيما قال بن غفير إن "إغلاق الحرم القدسي، أقدس مكان لشعب إسرائيل، هو انتصار لحماس، واستسلام للإرهاب، ولمجلس شورى الحركة الإسلامية ولأعدائنا .. هذا القرار الوهمي يكلفنا دماء .. الاستسلام للعدو يزيد الإرهاب فقط". وفق تعبيره.

بينما قال زعماء ما يسمى منظمات "جبل الهيكل"، إن القرار يعني "إغلاق جبل الهيكل أمام اليهود لمدة 12 يومًا، وفي الماضي كان المعتاد إغلاق آخر 3 أو 4 أيام من شهر رمضان"، متهمين بينيت بالخضوع لـ "الإرهاب".

ورد حزب بينيت بالقول: "في العقد الأخير بموجب مخطط نتنياهو، كان الحرم القدسي مغلقًا في العادة أمام اليهود خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، حيث يظل المسلمون نائمون (معتكفون) داخله"، معتبرًا أن تلك التصريحات من أعضاء الليكود وسموتيرتش وغيرهم بأنها تعتمد على معلومات خاطئة تمامًا، وأن دوافع تصريحاتهم سياسية بحتة.

وأشار إلى أن القرار اتخذ على أساس اعتبارات أمنية وتوصيات من الأجهزة الأمنية كما في كل عام.

وقال حزب بينيت: "للتذكير.. العام الماضي أغلق نتنياهو الحرم القدسي لمدة 19 يومًا بضغط من حماس".

ويقول موقع واي نت العبري، إن إغلاق "الحرم القدسي/ المسجد الأقصى أمام دخول اليهود والسائحين في نهاية شهر رمضان، هي خطوة كانت تتخذ خلال سنوات ولاية بنيامين نتنياهو كرئيس للحكومة".

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 5:25 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| تجار إسرائيليون يشتكون من ضعف الحركة التجارية بعد الأحداث الأخيرة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اشتكى تجار إسرائيليون في مناطق غربي القدس المحتلة، من ضعف الحركة التجارية خاصة في أيام "عيد الفصح اليهودي" الذي بدأ مساء الجمعة الماضي، وسيتواصل حتى الأيام المقبلة، وذلك منذ العمليات الأخيرة في مدن الخط الأخضر، وما جرى في القدس والأقصى.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه في مثل هذه الأيام من "عيد الفصح" تشهد الأسواق الإسرائيلية ازدحامًا شديدًا مع زيادة السياحة المحلية والخارجية، إلا أن هذا العام تعاني من ضعف شديد، والشوارع شبه مهجورة، رغم انتشار الآلاف من أفراد الأمن الإسرائيلي لتوفير الحماية لهم.


شوارع غربي القدس - تصوير: واي نت العبري


ويخشى الإسرائيليون من تدهور الأوضاع الأمنية مجددًا وربما دخول مواجهة عسكرية مع غزة بعد قرب مرور عام على ذكرى "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار الماضي، خاصةً وأن الأوضاع متوترة في المسجد الأقصى، ويهدد نشطاء اليمين بتنظيم مسيرة "الأعلام" التي كانت أحد أسباب اندلاع تلك المواجهة العام الماضي.

وأشار الموقع إلى تحذيرات الفصائل بغزة، من تنظيم هذه المسيرة، وأنها أعلنت حالة التأهب خلال اليومين المقبلين لهذا الهدف.


شوارع غربي القدس - تصوير: واي نت العبري


وقال الموقع، إن المتضررون من حالة التوتر الأمني هم أصحاب المحال التجارية الذين كانوا يأملون في تدفق الزبائن وزيادة السياحة المحلية والخارجية، متهمين وسائل الإعلام العبرية بأنها تقف خلف "نشر الذعر الذي يدفع الجمهور الإسرائيلي للبقاء في منازلهم وعدم السفر والتنقل من مدينة إلى أخرى".


ودعا أصحاب المحال التجارية الإسرائيليين في مقابلات مع الموقع ذاته إلى الخروج من منازلهم وعدم الاهتمام لما تنشره وسائل الإعلام العبرية.


فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 12:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يلتقي المبعوث الأممي ويبحثان الأوضاع في الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، وسلمه رسالة خطية للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


ووضع الرئيس عباس، المبعوث الأممي في صورة الاعتداءات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات المستوطنين المتطرفين التي تقوم بشكل يومي باقتحام المسجد الأقصى في مخالفة صارخة للوضع التاريخي والقانوني الذي يؤكد وجوب تنسيق الزوار الأجانب من غير المسلمين من خلال الأوقاف الإسلامية.


وأشار الرئيس، إلى أن هذه الاعتداءات تسببت في جرح واعتقال المئات من أبناء شعبنا الفلسطيني، مؤكدًا الرفض الكامل لأي تغيير للستاتكيو التاريخي.


وأكد الرئيس أهمية خلق الأفق السياسي بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، ووقف الأعمال أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة، محذّرًا من أن استمرار الاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وأعمال القتل لأبناء شعبنا وغيرها من الاعتداءات الوحشية على أبناء شعبنا، ستؤدي إلى تبعات وخيمة لا يمكن احتمالها او السكوت عنها.


ودعا الأمم المتحدة إلى حشد الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الظلم التاريخي الواقع على شعبنا، وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لتمكين الشعب الفلسطيني من العيش بحرية وسلام وأمن وكرامة في وطنه.


بدوره، أكد وينسلاند أن الأمين العام للأمم المتحدة سيواصل اتصالاته لوقف التصعيد، مشيرًا إلى أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مفتوحة حول الوضع في فلسطين يوم الاثنين المقبل 25 نيسان/أبريل الجاري.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 12:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب وطفل في حادث سير ذاتي بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي شاب وطفل، قبيل منتصف الليل، مصرعيهما، جراء حادث سير ذاتي بفعل انقلاب دراجة نارية كانا يستقلانها على شارع صلاح الدين قرب مفترق المطاحن جنوب المحافظة الوسطى لقطاع غزة.

وبحسب دائرة مرور غزة، فإن الشاب هو محمود عبدالله شراب (21 عامًا)، والطفل سليم حسام شراب (14 عامًا)، فيما أصيب مواطن آخر بجروح طفيفة.

وأشارت إلى أنه تم فتح تحقيق في الحادث، ويجري استكمال الإجراءات القانونية في القضية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 11:31 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول أوروبي: ما بين 10 و20 ألف مقاتل من فاغنر وسوريا وليبيا يحاربون في أوكرانيا

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن مسؤول أوروبي الثلاثاء، أنّ ما بين "10 إلى 20 ألف" رجل بين مرتزقة من شركة فاغنر شبه العسكرية الروسية ومقاتلين من سوريا وليبيا يحاربون حالياً إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.


وقال المسؤول لصحافيين في واشنطن طالباً عدم كشف اسمه إنّ هؤلاء الرجال "ليست لديهم مركبات أو أسلحة ثقيلة" وقد استقدمتهم روسيا لإسناد قواتها في غزوها لجارتها.


وأكّد أنّه تمّ رصد "عمليات نقل، من مناطق مثل سوريا وليبيا، إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا" حيث أطلقت روسيا لتوّها مرحلة جديدة من هجومها الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


ولفت المسؤول الأوروبي إلى صعوبة تحديد كم من هؤلاء الرجال البالغ عددهم "بين 10 و20 ألفاً" هم مرتزقة من مجموعة فاغنر الخاصة، وكم منهم هم مقاتلون ليبيون أو سوريون.


وكانت وزارة الدفاع البريطانية أشارت في نهاية آذار/مارس إلى أنّ "أكثر من ألف مرتزق" من فاغنر، بينهم مسؤولون في الشركة، انتشروا في شرق أوكرانيا من أجل "تنفيذ عمليات قتالية".


ويتّهم الغرب هذه المجموعة شبه العسكرية الروسية بأنّها قريبة من الكرملين وبأنّ مرتزقتها ارتكبوا انتهاكات في كلّ من مالي وليبيا وسوريا.


وأتى تصريح المسؤول الأوروبي غداة إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ القوات الروسية أطلقت ليل الإثنين هجوماً واسع النطاق في منطقة دونباس، الهدف الاستراتيجي الجديد لموسكو منذ سحبت قواتها من منطقة كييف.


وقسم من إقليم دونباس تسيطر عليه منذ 2014 قوات انفصالية موالية لروسيا.


وبحسب المسؤول الأوروبي في واشنطن فإنّ هذا الهجوم الروسي الجديد سيتيح على الأرجح لموسكو أن تسيطر في غضون "أربعة إلى ستة أشهر" على منطقة لوغانسك، وعلى جزء من دونباس، بالإضافة إلى جسر برّي صغير في منطقة زابوريجيا.


وأضاف أنّه يتوقّع "دماراً كاملاً" لمدينة ماريوبول، المدينة الاستراتيجية على بحر آزوف، والتي تحاصرها القوات الروسية منذ مطلع آذار/مارس.


وقال "أخشى أن تكون أسوأ من بوتشا"، المدينة الأوكرانية المجاورة لكييف والتي اتّهمت السلطات الأوكرانية الجيش الروسي بأنه ارتكب فيها فظائع بحقّ مدنيين.


لكنّ المسؤول الأوروبي توقّع إمكان أن تنتهي مفاوضات السلام الأوكرانية-الروسية في "خريف 2022"، الأمر الذي من شأنه أن ينهي الحرب قبل حلول الشتاء. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 11:18 مساءً - بتوقيت القدس

27 إصابة خلال مواجهات في برقة ودير شرف

BoldItalicUnderlineMore Text
Insert LinkInsert ImageInsert VideoMore Rich
UndoRedoFullscreenDownload PDFSelect AllCode View

StrikethroughSubscriptSuperscriptFont Family Font Size Text ColorBackground ColorInline Class Inline Style Clear Formatting
Insert TableEmoticonsEmbed URLUpload FileInsert Horizontal Line

نابلس- "القدس" دوت كوم- أصيب عشرات المواطنين بالرصاص المعدني واختاقاً بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدتي دير شرف شمال نابلس، وبلدة برقة غرباً، مساء اليوم الثلاثاء.


وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 27 مواطناً بالرصاص المعدني والغاز المسيل للدموع، بينها 13 إصابة اختناقاً بالغاز المسيل للدموع، وإصابتين بالرصاص المطاطي، كما أصيب 10 مواطنين اختناقاً بالغاز المسيل للدموع في برقة، بينما أصيب مواطنان بالرصاص المطاطي.



الهلال الأحمر: ٢٧ إصابة بالرصاص المعدني والغاز المسيل للدموع خلال مواجهات في بلدتي برقة ودير شرف شمال وغرب نابلس مساء اليوم
Type something
Characters : 293

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: استمرار المطالبة باسترداد جثامين الشهداء

جنين- "القدس" دوت كوم- نظمت الفعاليات في جنين، مساء اليوم الثلاثاء، وقفة للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء، وتنديدًا بالعدوان الإسرائيلي المستمر بحق شعبنا، وإسنادًا للأسرى في معتقلات الاحتلال، بمشاركة ممثلين عن فصائل العمل الوطني والإسلامي وذوي الشهداء والأسرى وأسرى محررين. 


وأكدت الفعاليات في جنين ومخيمها، أن التمسك بالوحدة الوطنية، خيار شعبنا الوحيد لمواجهة همجية وتصعيد الاحتلال الإسرائيلي.


ودعا المشاركون في الوقفة، أبناء شعبنا في محافظة جنين وكافة المحافظات، إلى المشاركة الفاعلة في فعالية يوم الخميس المقبل في جنين أمام الدوار الرئيسي بعد صلاة التراويح، للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة في ثلاجات الاحتلال الإسرائيلي و"مقابر الأرقام".


وطالبوا بضرورة أن تتحمل المؤسسات الدولية التي تعنى بالشهداء والأسرى، خاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مسؤولياتها تجاه ذوي الشهداء الذين يعانون من أوضاع نفسية متردية جراء تعنت الاحتلال بحرمانهم من دفن جثامين أبنائهم المحتجزة في ثلاجاته، والأسرى الذين يعانون من أوضاع في غاية الصعوبة ومن سياسة الإهمال الطبي داخل معتقلات الاحتلال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق النقد يحذّر من تزايد "خطر تجزّؤ الاقتصاد العالمي" بسبب الحرب في أوكرانيا

واشنطن- (أ ف ب) -اعتبر صندوق النقد الدولي الثلاثاء، أنّ الحرب في أوكرانيا تزيد من "خطر تجزّؤ الاقتصاد العالمي"، محذّراً من أنّ هذا الأمر، وإن كان حدوثه غير متوقّع على المدى القريب، يهدّد بزوال جزء كبير من مكتسبات الازدهار التي تحقّقت على مدى العقود الماضية في كثير من الاقتصادات الناشئة.


وقال بيار-أوليفييه غورينشا، كبير الاقتصاديين المعيّن حديثاً في الصندوق، خلال مؤتمر صحافي إنّ تجزّؤ الاقتصاد العالمي أي التحوّل إلى "عالم متعدد الأقطاب" يضمّ تكتلات دول عديدة هو "خطر جدّي" حتى وإن كان "خطراً على المدى البعيد أكثر منه على المدى القريب".


وفي تقرير نشره صندوق النقد الثلاثاء لمناسبة اجتماعات الربيع، أوضحت المؤسسة المالية الدولية التي تتّخذ مقرّاً في واشنطن أنّ "الحرب تزيد من خطر تجزؤ الاقتصاد العالمي بشكل دائم إلى كتل جغرافية-سياسية لكلّ منها معايير تكنولوجية وأنظمة مدفوعات عبر الحدود وعملات احتياطي خاصة بها".


وحذّر التقرير من أنّ "هذا +التحوّل الهيكلي+ سينشأ عنه تراجع في مستويات الكفاءة على المدى الطويل والمزيد من التقلّبات، فضلاً عن أنّه يفرض تحدّيات كبيرة أمام الإطار القائم على القواعد الذي ساهم في تنظيم العلاقات الدولية والاقتصادية على مدار الخمسة والسبعين عاماً الماضية".


وفي مؤتمره الصحافي أوضح غورينشا أنّ "هناك أدلّة على أنّ الدول تكون قادرة على تحقيق نموّ أسرع ورفع مستوى المعيشة فيها (...) عندما تستفيد من اندماجها في الاقتصاد العالمي وعندما يمكن ربطها بالعرض العالمي".


ولفت كبير اقتصاديي الصندوق إلى أنّ هذا الأمر يساهم كثيراً في الحدّ من الفقر.


وحذّر غورينشا من أنّه إذا انقسم العالم "إلى كتل لا تتاجر مع بعضها البعض إلا قليلاً وتستند إلى معايير مختلفة، فسيكون ذلك بمثابة كارثة على الاقتصاد العالمي". 

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا: الغرب يتهرب من تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بذريعة الأحداث في أوكرانيا

موسكو- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الغرب يتهرب من تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بذريعة الأحداث في أوكرانيا، ويتحمل مسؤولية تفاقمه.


وقالت "الخارجية الروسية" في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، "ننطلق من حقيقة أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي طويل الأمد هو أحد بؤر التوتر في الشرق الأوسط، ويقوم على أساس عدم وجود تسوية سياسية. 


ويقع جزء كبير من المسؤولية عن الوضع الحالي على عاتق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اللتان تتهربان بذريعة الأحداث في أوكرانيا، من المشاركة في أنشطة الرباعية الدولية للوسطاء الدوليين، وهي آلية أقرها مجلس الأمن الدولي لمرافقة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي".


وأكدت "الخارجية الروسية" دعمها لاستئناف مبكر للمفاوضات حول مجموعة من قضايا الوضع النهائي وفقًا للإطار القانوني المعترف به عالميًا، بما في ذلك مبدأ حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن، مشددةً على وجوب رعاية "الرباعية الدولية" لهذه العملية، "لأن التاريخ يظهر أن الجهود الفردية أدت في الواقع فقط إلى تدهور الوضع الإقليمي".


وأضافت أن "موسكو تعرب عن قلقها البالغ إزاء تصاعد العنف في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، خاصة في البلدة القديمة في القدس، بما في ذلك في المسجد الأقصى".


وأشارت إلى أنه "ما يثير القلق أن الاشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتفاقم الأوضاع حول قطاع غزة تحدث خلال أيام دينية مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود".


وأوضحت أنه "ومن أجل استقرار الوضع، يجري الدبلوماسيون الروس الاتصالات اللازمة مع الفلسطينيين والإسرائيليين والعواصم العربية".


وتابعت: "ندعو كلا الجانبين إلى التحلي بضبط النفس والامتناع الفوري عن أي أعمال عدوان واستفزاز، بما في ذلك الاستخدام غير المتناسب للقوة ضد المدنيين الفلسطينيين، وحصار المدن الفلسطينية في الضفة الغربية، وكذلك الإجراءات التي تعمل على تقوض الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس"، مشيرةً إلى أن هذه الإجراءات تهدد بزعزعة الوضع في النهاية.


وأكدت ضرورة ضمان حرية العبادة والوصول إلى الأماكن المقدسة لأتباع جميع الأديان.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 9:53 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرات في الولايات المتحدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى

واشنطن- "القدس" دوت كوم- تتواصل في الولايات المتحدة الأميركية، الفعاليات المنددة بالاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني ومدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.


ومن المقرر أن تشهد مدن لوس أنجلوس وهيوستن وشيكاغو ونيويورك وبوسطن تظاهرات أمام القنصليات الإسرائيلية، بالإضافة الى فعاليات في العديد من الجامعات الأميركية.


وينظم هذه الفعاليات تحالفات محلية للمؤسسات الفلسطينية الأميركية على مستوى المدن، بمشاركة أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية، وأنصار الحق الفلسطيني من الأقليات العرقية واليسار الأميركي.


والى جانب التظاهرات ستنطلق خلال الأيام المقبلة، حملة عرائض رقمية، الى جانب حملة اتصالات مع أعضاء الكونغرس والإدارة الأميركية لحثهم على التدخل ووقف الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني.


وعقب لقائها وفدًا عن المؤسسات الفلسطينية، طالبت عضو الكونغرس ماري نيومان، الإدارة الأميركية بوضع حد للعدوان على القدس، ومنع استخدام أي أسلحة أميركية في العدوان على الشعب الفلسطيني.


وقالت في تغريدة نشرتها اليوم الثلاثاء، على صفحتها الرسمية في "تويتر": "نناشد إدارة بايدن استخدام كل السبل الدبلوماسية المتاحة لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة، وضمان عدم استخدام الأسلحة الأميركية لتنفيذ أي هجوم آخر، والعمل على الحفاظ على سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين".


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

وقف للاقتحامات والفصائل في تأهب.. هل نجحت الوساطات بخفض التوتر بالأقصى؟!

ترجمة ومتابعة خاصة بـ "القدس" - في وقت قرر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، منع المستوطنين من اقتحام المسجد الأقصى بدءاً من يوم الجمعة المقبل مع انتهاء "عيد الفصح اليهودي"، وحتى نهاية شهر رمضان، كانت الفصائل في قطاع غزة تجتمع لبحث سبل تطورات الأوضاع ومآلات الظروف الميدانية في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي.

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن بينيت اتخذ القرار بعد مشاورات مع المستوى السياسي، مشيرةً إلى أن هذا القرار بمثابة خطوة اعتيادية تتخذ بالعادة كلما صادفت فترة "عيد الفصح" مع مناسبات دينية إسلامية.

واتخذ القرار بعد سلسلة اتصالات أجراها وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين والأردنيين وجهات أخرى، وفي ظل تصاعد المواقف المنددة باقتحام الأقصى والمطالبات بوقف اقتحامه حتى مع الدول العربية التي وقعت اتفاقيات أبراهام مثل الإمارات التي استدعت في خطوة غير عادية السفير الإسرائيلي لديه احتجاجًا على اقتحام الأقصى، ومرورًا بالمغرب ودول أخرى.

وأجرى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكدا خلالها على ضرورة احتواء الوضع واستعادة الهدوء في القدس والأقصى.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات مغلقة لبحث الوضع في القدس بطلب من دولة فلسطين العضو الدائم في الأمم المتحدة، للمطالبة بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني من العدوان الإسرائيلي.

وتزامنت هذه الجهود الدولية مع أخرى ترتبط بالوسطاء بين الاحتلال وحركة حماس بغزة، والتي عقدت اجتماعًا غير معلن للفصائل في مكتب يحيى السنوار قائد الحركة في قطاع غزة، وذلك للمرة الثانية في غضون أيام قليلة.

وبحسب مصادر فصائلية، فإن الاجتماع تناول الأوضاع الميدانية، والاستمرار في متابعة ما ستؤول إليه خلال اليومين المقبلين (الأربعاء والخميس)، مع انتهاء "عيد الفصح اليهودي" وذلك من خلال إبقاء حالة الاستنفار المعلنة منذ أيام، محذرةً من استمرار تدنيس المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين.

وقالت مصادر مطلعة لـ "القدس" دوت كوم، إن الوسطاء وخاصة مصر وبالتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن والسلطة وإسرائيل وغيرها من الدول، تعمل منذ أيام على خفض حالة التوتر، وقد نجحت بشكل كبير في منع رد فعل من غزة على ما يجري.

ولفتت المصادر، إلى أن اتصالات قادتها مصر وقطر مع حماس وبمشاركة أطراف أخرى للعمل على منع أي تصعيد من غزة لمنع تعقيد الأوضاع وجر المنطقة لتصعيد كبير لا يحمد عقباه.


وبحسب المصادر، فإن الوسطاء وخاصة مصر نقلوا رسائل ما بين إسرائيل وحماس التي بدورها وضعت الفصائل في صورتها بأن الاقتحامات ستتوقف مع انتهاء "عيد الفصح اليهودي" ولن تستمر طوال رمضان، وأنها تلقت تطمينات ووعود بذلك من الوسطاء.

وأشارت المصادر، إلى أن إسرائيل أبلغت الوسطاء أنها غير معنية بالتصعيد وتريد استعادة الأمن، في حين أن حماس أكدت من جهتها أنها والفصائل لا ترغب بالتصعيد ولكن لا يمكنها الاستمرار في موقف متفرج في ظل استمرار الاقتحامات.

وقالت المصادر، إن إسرائيل رفضت مسبقًا الالتزام بوقف اقتحامات جنين والمناطق الفلسطينية، كما رفضت الالتزام بإطلاق جميع سراح المعتقلين من المسجد الأقصى يوم الجمعة الماضي، مكتفية بالإشارة إلى أنها ستعمل على تخفيف حدة التوتر وتعمل وفق الظروف الأمنية وأن المعتقلين سيفرج عنهم ضمن "القانون الإسرائيلي"، وهو ما جرى فعليًا لاحقًا.


وكان أعضاء من الكنيست الإسرائيلي طلبوا من المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بحث فيما إذا كان هناك تدخل سياسي في عملية الإفراج عن المعتقلين في تلك الحملة التي طالت أكثر من 400 فلسطيني، قبل أن يتم الإفراج عن الغالبية العظمى منهم وتمديد اعتقال نحو 10 فقط سيتم الإفراج عنهم بشكل تدريجي.


وفي أعقاب انتهاء اجتماعها، أصدرت الفصائل الفلسطينية بيانًا أكدت فيه على استمرار حالة الاستنفار العام حماية للأقصى والقدس من عدوان الاحتلال، مؤكدةً على أنها لن تتخلى عنهم وستفتديهم بالأرواح والأنفس وستبقى على أهبة الاستعداد لدعوة الواجب لحمايتهم والحفاظ عليهم، محذرةً من أي مساس بوالد الشهيد رعد وكافة عوائل الشهداء.


وتوجهت بالتحية للمقاومة الفلسطينية على تصديها الجريء للاحتلال على غزة الليلة الماضية، داعيةً لاستمرار حالة الاشتباك الدائمة بكل أشكالها مع الاحتلال، في الضفة الغربية والقدس والخليل دفاعًا عن المقدسات ورفضًا للاحتلال والاستيطان والتهويد.


ودعت الجماهير الفلسطينية في كل مكان إلى النفير العام وشد الرحال للمسجد الأقصى والرباط فيه على مدار ساعات الليل والنهار حماية له من اقتحامات المستوطنين وتحسبًا لأي محاولة إسرائيلية لإقامة الطقوس التلمودية التي تحاول الجماعات اليهودية المتطرفة إقامتها بحماية الحكومة الفاشية وجيشها الإرهابي. وفق نص البيان.


وقالت: إن "الهجمة الشرسة التي تستهدف القدس والمسجد الأقصى لن تقتصر على اليومين المتبقيين من عيد الفصح اليهودي، وهي مستمرة خلال الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك والأيام التي تلي عيد الفطر السعيد".


وأكدت أنها ستتبقى على حالة الجاهزية العالية، محذرةً من دعوات اليمين الإرهابي المتطرف لتنظيم مسيرة الأعلام الاستفزازية، التي كانت أحد الدوافع لمعركة سيف القدس في العام الماضي.


وطالبت الأمة العربية والإسلامية وكافة هيئات واتحادات وروابط العلماء بالقيام بدورها في حماية الأقصى ونصرة فلسطين وشعبها، وتعبئة الجماهير على امتداد العالم العربي والإسلامي للقيام بما عليها من واجبات تجاه القضية الأولى للعرب والمسلمين.


ودعت إلى الضغط من أجل تجريم التطبيع ووقفه، مضيفةً "الاحتلال يستغل التطبيع لتمرير مشاريعه ومخططات تهويد مدينة القدس وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك".


وأشادت بحالة الوحدة الوطنية التي تتجسد في الميدان في كافة مدن وقرى ومخيمات الوطن، مضيفةً: "️هذه الوحدة هي مصدر اعتزاز وفخر لكل أبناء شعبنا وأنها دافع لاستمرار المواجهة ورافعه للعمل الوطني الوحدوي"، مؤكدةً أنها ستحمي حالة الوحدة الميدانية وتحافظ عليها وستدفع نحو تعزيزها وتطويرها.


وأكدت أنها ستبقى في حالة انعقاد دائم للحفاظ على وحدة شعبنا في مواجهة الاحتلال وتعبيرًا عن السير تجاه الوحدة الوطنية حماية لشعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه الثابتة والمشروعة.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

منصور يدعو مجلس الأمن العمل للوفاء بواجباته وإنفاذ قراراته

نيويورك- "القدس" دوت كوم- بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، اليوم الثلاثاء، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (المملكة المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن جرائم إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني.


ودعا منصور مجلس الأمن إلى تجاوز حالة الشلل طويل الأمد المتعلق بقضية فلسطين، والعمل بدون تأخير للوفاء بواجباته المنصوص عليها في الميثاق وكذلك نحو انفاذ قراراته وكافة قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بهذا الخصوص.


وأشار منصور إلى أن استفزاز إسرائيل المتكرر يؤدي بشكل خطير إلى تأجيج الأوضاع المتقلبة، مشددًا على الحاجة لاتخاذ إجراءات مسؤولة وعاجلة لوضع حد للسياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية وحماية الأرواح البشرية، "وإلا فإن إسرائيل ستواصل جرائمها ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته دون أي اعتبار للعواقب، كما هو واضح من اعتداءاتها المتكررة على المسجد الأقصى والحرم الشريف والمصلين الفلسطينيين، واستئنافها لغاراتها الجوية على قطاع غزة المحاصر، مما يُعرض أرواح المدنيين للخطر ويسبب دماراً هائلاً".


وكرّر مناشدة المجتمع الدولي للعمل على حماية المسجد الأقصى والحرم الشريف من هجمات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ومستوطنيها المتطرفين، مشيرًا إلى تنفيذ إسرائيل ثلاث عمليات توغل في المسجد الأقصى والحرم الشريف في أقل من 72 ساعة، قام خلالها جنود الاحتلال بالاعتداء على المصلين بالضرب بهراوات فولاذية وإطلاق النار عليهم بالقنابل اليدوية والأعيرة المطاطية، مما تسبب في مزيد من الإصابات للرجال والنساء والأطفال.


وأشار منصور أيضًا إلى مواصلة الجماعات اليهودية المتطرفة بتهور في استفزازاتها وتحريضها على أداء طقوس الأضاحي في الحرم الشريف، منوهًا إلى قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بالأمس بمداهمة الحرم القدسي الشريف مرة أخرى لمرافقة وتمكين دخول مئات المستوطنين، الذين كانوا يرددون من بين أمور أخرى، "نكبة" و"أبو خضير"، في إشارة إلى طرد الفلسطينيين من أرضهم عام 1948 والطفل الفلسطيني محمد أبو خضير، الذي أحرقه المستوطنون حيًا في عام 2014.


كما نوه منصور إلى استشهاد الفتاة حنان محمود خضور (18 عاما) بالأمس، متأثرة بجروح كانت قد أصيبت بها خلال هجوم إسرائيلي على جنين في 9 نيسان/ أبريل الجاري، بينما كانت في طريقها إلى المدرسة، والفتى شوكت كمال عابد (17 عاما)، الذي استشهد في 15 نيسان/ أبريل الجاري، بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قريته كفر دان بالقرب من جنين.


وأكد منصور أن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ومخططاتها غير القانونية لتغيير التركيبة السكانية والطبيعة والوضع في القدس، بما في ذلك المسجد الأقصى والحرم الشريف، موثقة بشكل جيد ولا يمكن دحضها، مشددًا أنه على المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، الوفاء بواجباتهم واستخدام جميع الوسائل والتدابير التي يتيحها القانون الدولي لمحاسبة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال.


كما أكد منصور أن الوقت قد حان لوضع حد للإفلات الإجرامي من العقاب، مشددًا على أنه يتوجب على مجلس الأمن أنهاء صمته والوقوف بحزم ضد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب التي تُرتكب ضد الشعب الفلسطيني، مكررًا دعواته لحماية السكان المدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني، بما في ذلك إرسال قوة حماية دولية لضمان سلامة السكان المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية، وكذلك إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم للمسجد الأقصى والحرم الشريف، واحترام سلطة الوقف الإسلامي ووصاية المملكة الأردنية الهاشمية.


وجدد أيضًا الدعوات إلى حشد الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء هذا الظلم التاريخي، وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لتمكين الشعب الفلسطيني من العيش بحرية وسلام وأمن وكرامة في وطنه.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

ماليزيا تطالب بالتدخل لوقف أعمال الاحتلال الوحشيةفي الأقصى

كوالالمبور- "القدس" دوت كوم- طالب وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبد الله، اليوم الثلاثاء، الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي بالتدخل لوقف الأعمال الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين والمسجد الأقصى.


وقال عبد الله في مؤتمر صحفي في العاصمة الماليزية كوالالمبور إنه سيطلب أيضًا من "بعض وزراء خارجية دول لديها موقف جيد للتحدث مع إسرائيل ومحاولة إقناعهم لوقف الأعمال الوحشية"، محذّرا من تكرار ما حدث في العام الماضي.


وأضاف أن "ماليزيا رغم كونها دولة صغيرة ستحاول التحدث مع الدول والمنظمات الدولية لوقف استمرار الفظائع المرتكبة في فلسطين".

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

تفاهم أوروبي-أميركي على "فرض عقوبات جديدة" على موسكو

روما- (أ ف ب)- أعلنت الحكومة الإيطالية مساء الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي توصّلا إلى "تفاهم واسع على ضرورة تشديد الضغط على الكرملين، ولا سيّما عبر فرض عقوبات جديدة" على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.


وتمّ التوصّل إلى هذا التفاهم خلال قمّة عبر الفيديو خصّصت للبحث في الحرب في أوكرانيا وضمّت خصوصاً القادة الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون والبريطاني بوريس جونسون والايطالي ماريو دراغي والألماني أولاف شولتس والروماني كلاوس يوهانيس والبولندي أندريه دودا والكندي جاستن ترودو والياباني فوميو كيشيدا.


كما شارك في القمة بحسب البيت الأبيض الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.


وفي بيانها أوضحت الحكومة الإيطالية أنّ الحلفاء اتّفقوا أيضاً على ضرورة "زيادة العزلة الدولية لموسكو".
وأكّدت رئيسة المفوضية الأوروبية ما أعلنته الحكومة الإيطالية.
وقالت فون دير لايين في تغريدة "سنشدّد عقوباتنا على روسيا مرّة أخرى".
وعقدت القمة الافتراضية غداة إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ القوات الروسية شنّت هجوماً واسع النطاق في منطقة دونباس في شرق البلاد، الهدف الاستراتيجي الجديد لموسكو بعدما سحبت قواتها من منطقة كييف.
وقسم من هذه الأراضي الأوكرانية تسيطر عليه منذ 2014 قوات انفصالية موالية لروسيا. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:53 مساءً - بتوقيت القدس

المصادقة على تشكيل مجلس بلدية بيت جالا

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- جورج زينه– صادق وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح على تشكيل مجلس بلدية بيت جالا.


 وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، بأن المجلس البلدي تشكل من التالية أسمائهم :


عيسى صليبا خليل القسيس / البعبيش رئيساً للمجلس وعيسى كامل جادالله نزال نائباً للرئيس، وعضوية كل من؛ ميشلين صليبا حنا الصوص، وجورج الياس اسكندر شهوان، وجريس سميح جريس ابو غنام، وخضر سابا يعقوب ابو عبارة، وعماد وديع جبرا ابو مهر ونيقولا سابا نيقولا خميس، وامل عيسى جريس مطر، ورياض مصباح محمد العيسه، وعماد موسى ابراهيم جواريش، وجيه خليل ابراهيم حميدة، وعيسى فرح عيسى جعنينه.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

طلبة بيت لحم يواصلون خطواتهم التصعيدية ضد فصل طالب تعسفياً

بيت لحم– "القدس" دوت كوم- نجيب فراج– يواصل طلبة جامعة بيت لحم اضرابهم عن الدراسة لليوم العاشر على التوالي، احتجاجاً على فصل الطالب فادي عياد ممثل جبهة العمل الطلابي التقدمية التي تقود مجلس اتحاد الطلبة، وجاء استجابة لمجلس اتحاد الطلبة وبالتوافق مع الكتل الطلابية.


وتصاعد الاضراب مع إعلان عشرات من الطلاب الاضراب المفتوح عن الطعام منذ خمسة أيام، والاعتكاف في ساحة الجامعة حتى الاستجابة لمطالبهم المتمثلة بالعودة عن قرار الفصل، الذي يعتبروه جائراً.


 وقالت جبهة العمل في بيان لها، إن موظفه وقبل ثلاثة أيام من إجراء الانتخابات لمجلس اتحاد الطلبة التي جرت في الثالث والعشرين من شهر اذار الماضي وفازت بها جبهة العمل وكان التدخل بشكل فظ ومن أجل منع نشاط للكتلة بحسب البيان وهذا ما تنفيه جبهة العمل.


من جانبه، قال مصدر مسؤول في ادارة جامعة بيت لحم لمراسل "القدس"، إن الادارة دائماً موقفها محايد في التنافس بين الطلبة وكتلهم وهي تشجع الانتخابات وتوفر الجو النزيه لاجرائها وما حصل في ذلك اليوم هو ان موظفة بالجامعة وهي المسؤولة عن تنسيق النشاط تدخلت لدى ممثل جبهة العمل كونه خالف بعض القوانين والانظمة ولكن كان رد الطالب غليظا الامر الذي وعقب تحقيق في الحادثة قررت ادارة الجامعة فصله لمدة عام.


وأفاد المصدر ان الاجراء هو انضباطي ولم يتخذ على خلفية انتمائه بل على خلفية ارتكابه لمخالفات تتناقض مع قوانين الجامعة وأنظمتها، كما اعتبر المصدر ان الخطوات التي اتخذها مجلس الطلبة والكتل الطلابية بالاضراب عن الدراسة ومن ثم الاعتكاف بساحة الجامعة واقدام الطلبة على اقتحامها بالأمس لتنفيذ نشاط طلابي، تضامناً مع الاسرى كلها خطوات تصب في مصب التحدي بدلا من اللجوء للحوار، اضافة الى عمليات تخريب في محتويات الجامعة خلال الاعتصام.


ونظرا لاستمرار الأزمة التي تفاقمت خلال الأيام الماضية خاصة أنها تزامنت مع عطلة عيد الفصح المجيد وانقطاع الحوار فقد علم ان لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم قد بذلت جهودها لايجاد حل لهذه الأزمة وهناك سيكون جلسة حوار خلال الايام القادمة لايجاد حل للأزمة حيث يصر الجسم الطلابي على ضرورة إلغاء قرار الفصل التعسفي نهائيا وهذا الشرط الذي تتمسك به الكتل الطلابية كي يعود نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة الى مقاعدهم الدراسية.


وشدد مجلس اتحاد الطلبة على هذا المطلب لا سيما وأن خطوة الفصل او العقاب شملت فقط الطالب ولم تشمل الموظفة حيث اعتبر المجلس ان سلوكها ايضاً كان مخالفاً لقوانين الجامعة وأنظتها ولذلك "فاننا نرفض الكيل بمكيالين " بحسب المجلس.

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

بعد اتصالات بلينكن.. وفد أميركي يصل غدًا للمنطقة لتهدئة الأوضاع

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن وفدًا أميركيًا سيصل يوم غد في جولة للمنطقة بهدف تهدئة الأوضاع في القدس.

وبحسب القناة، الوفد الأميركي سيقوم بجولة في المنطقة تشمل لقاء كبار المسؤولين في إسرائيل، ورام الله، ومصر، والأردن.

وأشار إلى أن الوفد سيضم مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط يائيل لمبرت، ومسؤول الملف الفلسطيني في الوزارة هادي عمرو.

وجاء الكشف عن هذه الزيارة، بعد أن أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالات هاتفية مع عدد من المسؤولين بالمنطقة، بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد

وبحسب القناة العبرية، فإن لابيد أطلع بلينكن على جهود حكومة تل أبيب لضمان حرية العباد لجميع الأديان، وأنها لن تقبل باستمرار التحريض، وعلى ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لإعادة الهدوء.

وكان بلينكن أكد في حديثه مع الرئيس عباس على أهمية الحفاظ على الوضع القائم وعلى حرية العبادة في الحرم القدسي.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

مراجع لبنانية تدين العدوان الإسرائيلي على القدس والمسجد الأقصى

بيروت- "القدس" دوت كوم- أدان شيخ العقل لطائفة الموحّدين الدروز في لبنان الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، اليوم الثلاثاء، الهجمة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، التي تتجاهل حق المسلمين بممارسة شعائرهم الدينية في شهر رمضان المبارك، وحق الفلسطينيين بأرضهم ومقدساتهم.وعبّر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني في التمسك بقضيته وتراثه الديني الوطني، داعيًا المجتمع الدولي الى الوقوف الى جانب هذا الحق بقوة وحزم.


بدوره، حذّر العلامة السيد علي فضل الله من أن الاحتلال يعمل لفرض أمر واقع جديد في المسجد الأقصى، وانتزاعه جغرافيا وعمليا من الوجدان العربي والإسلامي، داعيا هذا الوجدان إلى التحرك السريع ومواكبة ما يجري في القدس وفلسطين، لإعادة تشكيل حركة وعي ونضال عربية وإسلامية وإنسانية تعيد للقضية الفلسطينية وهجها وحضورها.


وطالب فضل الله الشارع العربي والإسلامي بمواكبة حركة الشعب الفلسطيني الميدانية، والوقوف إلى جانب المرابطين في الأقصى والمدافعين عنه، وإلى جانب الإنسان الفلسطيني الأسير والمعتقل والذي يتعرض لكل أساليب القتل والتشريد والترهيب وتهديم منزله، ولأبشع أنواع الحصار والمطاردة والاقتلاع من الأرض.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

شاهد|| القسام ينشر فيديو لإطلاق صواريخ مضادة تجاه طائرات الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - نشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو قصير يظهر عملية إطلاق عناصرها لصواريخ مضادة للطائرات الإسرائيلية التي كانت تنفذ غارات على موقع عسكري للمقاومة جنوب قطاع غزة فجر اليوم.

ويظهر الفيديو عناصر من القسام تطلق أكثر من صاروخ تجاه الطائرات الإسرائيلية.

وكانت كتائب القسام أعلنت في وقت مبكر من فجر اليوم أنها أطلقت عند الساعة 1:35 بتوقيت القدس المحتلة، عدة صواريخ أرض- جو تجاه تلك الطائرات.

وأكد الجيش الإسرائيلي إطلاق صاروح تجاه طائراته دون أن يصيبها، مدعيًا أن تلك الصواريخ غير فعالة ولا تؤثر على حركة طائراته خاصة وأنه قديمة جدًا ولا تصل ارتفاعاتها إلى الارتفاعات التي تحلق في الأجواء.

وأشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها مثل هذه الصواريخ.


فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ وأردوغان يؤكدان على ضرورة تهدئة الأوضاع بالأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاتف الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، مساء اليوم الثلاثاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في ظل حالة التوتر القائم في الأيام الأخيرة بفعل الأحداث في المسجد الأقصى، وناقشا ضرورة العمل على تهدئة الأوضاع.

وبحسب مكتب هرتسوغ - كما ورد في موقع واي نت العبري، فإن الاتصال جرى بناءً على طلب أردوغان الذي سبق وقال في وقت سابق من اليوم إنه ينوي الحديث مع الرئيس الإسرائيلي.

ووفقًا للبيان، فإن الاتصال جرى وسط أجواء "طيبة وجيدة"، حيث هنأ الرئيس التركي، نظيره الإسرائيلي وجميع الإسرائيليين واليهود، بـ "عيد الفصح اليهودي".

وادعى هرتسوغ خلال الاتصال أن "إسرائيل حريصة على الحفاظ على الوضع الراهن وحرية العبادة وخاصة في هذه الفترة حتى يتمكن أتباع الأديان المحتلفة بالاحتفال بأعيادهم، وأن جميع المنشورات حول تغيير الوضع مجرد تقارير كاذبة". كما قال.

وأشار هرتسوغ، إلى الجهود التي بذلتها قوات الأمن الإسرائيلية للسماح بإقامة الصلوات بشكل طبيعي في الأقصى رغم "الاستفزازات والتحريض المستمر من قبل جهات عدة، وأنه لا ينبغي الاستماع لأصوات التحريض والدعاية الكاذبة"، وفق تعبيره.

وقال: "الجمهور يتوقع من قادة المنطقة تحمل المسؤولية وتهدئة الأوضاع خاصة خلال الأعياد المقدسة".

فيما عبر أردوغان، عن قلقه حول الأحداث الأخيرة، مؤكدًا على أن الوضع الراهن في الأماكن المقدسة مهم للعالم الإسلامي، وأنه يجب على الإسرائيليين العمل على حمايتها ومواصلة العمل من أجل الحفاظ على السلام والهدوء.

واتفق الاثنان على استمرار الاتصاات بينهما لتهدئة أي أوضاع وتعزيز العلاقات المشتركة.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 7:53 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يهدد غزة خلال جولة له بالضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هدد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الثلاثاء، قطاع غزة في حال استمر إطلاق الصواريخ والتحريض على تصعيد الأوضاع في القدس والأقصى والضفة الغربية.

جاء ذلك خلال جولة قام بها غانتس في الضفة الغربية، بمشاركة كبار قيادات الجيش الإسرائيلي.

وأشار غانتس إلى إطلاق صاروخ أمس من قطاع غزة، محملًا حماس المسؤولية عن ذلك، ومتوعدًا إياها بإلحاق الضرر بها وبسكان القطاع في حال استمر إطلاق الصواريخ وكذلك التحريض، مهددًا بسحب التسهيلات مثل تصاريح العمال، وبتوسيعها في حال استمر الهدوء.

وأكد على أن جيشه مستعد للتعامل مع سيناريوهات مختلفة لضمان استمرار الهدوء والأمن، مشيرًا إلى أنها في حالة تأهب وانتشار في مختلف القطاعات من أجل الحفاظ على الأمن.

وادعى أن حكومته تحفظ على الوضع الراهن في الأقصى ولن تسمح لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" و "المحرضين" بتغيير الواقع وإلحاق الأذى بالأماكن المقدسة.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

معايعة: نعمل على فتح أسواق سياحية جديدة الى فلسطين

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- استقبلت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة رئيس جمعية الاراضي المقدسة للسياحة الوافدة ميشيل عوض واعضاء الجمعية، وذلك في مقر الوزارة بمدينة بيت لحم.


ورحبت الوزيرة معايعة برئيس وأعضاء الجمعية مؤكدةً ضرورة تضافر كافة الجهود، خاصة بين القطاع السياحي الفلسطيني العام والخاص، لضمان عودة النشاط السياحي لسابق عهده، لافتةً إلى أنّ عجلة القطاع السياحي بدأت تدور باستقبال أعداد من الوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين من مختلف دول العالم.


وتحدثت معايعة عن أهمية العلاقة الاستراتيجية بين الوزارة وجمعيات القطاع السياحي الفلسطيني الخاص في تنسيق الجهود الثنائية في كافة المجالات، خاصة في مجال الترويج للقطاع السياحي الفلسطيني، وخصوصاً في مجال فتح اسواق سياحية جديدة إلى فلسطين.


وتباحث الجانبان في سبل تطوير برامج وخطط التسويق للقطاع السياحي الفلسطيني، وسبل جذب وفود سياحية جديدة في ظل المتغيرات التي حصلت على القطاع السياحي في العالم نتيجة المتغيرات العالمية، وسبل الاستفادة من التطورات الإلكترونية ودمجها في خطط وبرامج الترويج السياحي، بالإضافة لسبل تطوير السوق السياحي الفلسطيني و جذب وفود سياحية جديدة الى فلسطين من خلال استهداف اسواق سياحية جديدة.


وتطرق الاجتماع للحديث حول ضرورة تطوير العلاقة بين القطاع السياحي الفلسطيني الخاص ونظرائهم من مختلف دول العالم 

وضرورة تعزيز التشبيك المباشر لتحقيق أن يأتي السائح الى فلسطين ضمن برامج سياحية فلسطينية ومستخدم للمرافق السياحية الفلسطينية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يندد بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا ويدعو إلى هدنة بمناسبة الفصح

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا 


ودعا الجانبين إلى وقف القتال وإعلان هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام، من الخميس إلى الأحد، بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة "أطالب اليوم بهدنة إنسانية لمدة أربعة أيام في أسبوع الآلام ... للسماح بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية" في أوكرانيا. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على منزل في واد قانا

سلفيت- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على منزل بواد قانا قرب بلدة دير استيا شمال سلفيت.


وأفادت مصادر محلية ان مجموعة من المستوطنين اعتدوا على منزل المزارع جهاد خالد منصور أثناء توجهه وأسرته للعمل بأرضهم البعيدة عن المنزل.


ونتج عن الاعتداء تخريب شبكة الطاقة الشمسية التي تخدم المنزل وإتلاف خزان المياه البلاستيكي على سطح المنزل وتقطيع أنابيب المياه وأسلاك الكهرباء. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

بعد ملاحقتهم على فتحات الجدار .. الاحتلال ينكل بالعمال ويزجهم في المعتقلات

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – بعد أسبوع من المعاناة، اكتشفت عائلة العامل فارس جمال حسين (45 عامًا)، أنه محتجز في زنازين التحقيق في سجن الجلمة، رغم أنه اعتقل بتهمة عدم حيازة تصريح، ليكون ضحية لإجراءات وقيود حملة الاحتلال التي أعلنها بعد تنفيذ عملية تل أبيب.


فارس المعيل لأسرة مكونة من 7 أفراد، كان في طريق العودة لمدينة جنين، تلافيًا لوقوعه في قبضة الاحتلال الذي شرع في حملات دهم وتفتيش واعتقال للعمال الفلسطينيين في الداخل، لكن حظه العاثر أوقعه في قبضة قوة من المستعربين، كانت تنصب كمينًا قرب فتحة الجدار المحاذية من قرية الجلمة الحدودية شمال جنين، لاصطياد العمال والتنكيل بهم.


وروى فارس للمحامي الذي زاره أمس، أنه لدى محاولته المرور عبر الفتحة قرب الجلمة، فوجئ بوحدات المستعربين ودوريات الاحتلال تنصب كمائن في المنطقة، مشيرًا إلى أنه شعر مع باقي العمال بخوف وقلق خاصة عند سماعهم لصوت انفجارات وصراخ الجنود ارفعوا أيديكم قبل أن يتوقف الجميع ويتم مهاجمتنا بعنف.


ويقول: "احتجزونا لمدة ساعتين في الموقع وأرغمونا على النوم على وجوهنا، وقيدوا أيدينا للخلف وكذلك أقدامنا، ومنعونا من الحركة، وعندما طلبنا ماء وقضاء الحاجة رفضوا ذلك .. تعامل معنا الجنود بطريقة جعلتنا نشعر بأننا لن نعود لمنازلنا مرة أخرى، وأثناء نقلنا للدوريات ضربونا بطريقة وحشية".


 بعد نقلهم لمركز شرطة حيفا، رفضت سلطات الاحتلال السماح لهم بإجراء الاتصالات مع أسرهم، ويقول فارس، في رسالة لأسرته عبر محاميه، "بقينا طوال الوقت مقييدين خلال نقلنا، وكان الجنود يشتموننا، ويتوعدون بالانتقام من كل فلسطيني، ورفضوا السماح لنا بالتواصل مع أهلنا، وكنت قلقًا جدًا لأنني اتصلت مع زوجتي قبل اعتقالي وأبلغتها  بقربي وصولي إليهم".


وأضاف: "وزعوا كل عامل فينا في زنزانة، ثم أبلغونا بالتوقيف والاعتقال بهدف التحقيق بقضايا أمنية، وعندما قلت لهم أنا عامل وأعيل أسرة وليس لي أي علاقة بالسياسة رفضوا الإصغاء لي، واقتادوني إلى زنزانة انفرادية قضيت فيها 3 أيام دون أن أعرف الوقت إلا عندما يحضرون لي طعام سيء عند الفطور أو السحور".


وذكر أن الاحتلال أخضعه للتحقيق بشكل يومي حول قضايا أمنية وسط ضغوط وتهديد باعتقاله لسنوات طويلة دون معرفة الأسباب، موضحًا أن المحكمة الداخلية التي عقدت له في سجن "الجلمة"، استجابت لطلب المخابرات بتمديد توقيفه بذريعة التحقيق رغم أنه لم يعترف بأي تهمة، معبرًا عن قلقه وحزنه لزجه خلف القضبان وإبعاده عن أسرته خاصة في هذه الظروف الصعبة وفي شهر رمضان.


ويشكل المواطن فارس نموذجًا لمعاناة العمال اللذين استهدفهم الاحتلال مؤخرًا، فبعد عملية تل أبيب التي نفذها الشهيد رعد فتحي  خازم من مخيم جنين، شن  الاحتلال حملة شرسة وواسعة ضد العمال، تخللها إغلاق الفتحات.


وبحسب مصادر فلسطينية، فإان قوات الاحتلال أغلقت كافة الفتحات التي يتسلل منها العمال للداخل حول جنين، وأقامت خيام ونقاط مراقبة بالقرب من عدد منها، بينما تعرض العمال للقمع والتنكيل والكمائن، كما حدث مع العامل عزام ناصر عبد القادر 35 عامًا من جنين،  والذي تعرض لإطلاق نار ونجا من الموت بأعجوبة.


 وذكر ناصر، أنه خلال عودته من الفتحة القريبة من جدار الفصل العنصري في بلدة برطعة، فوجئ بجنود الاحتلال بنصبون كمائن في المنطقة، وقال: "تحت جنح الظلام توزع الجنود في عدة نقاط لرصدنا وملاحقتنا، وعندما اقتربنا من نقطة العبور، هاجمونا وأطلقوا النار علينا .. لقد شاهدت الموت عن قرب".


وأضاف: "الجنود أوقفونا وفتشونا .. وبعدما أرغمونا على النوم على وجهونا أرضًا،  ضربونا واستمروا باحتجازنا حتى بعد صلاة الفجر، ولم يسمحوا لنا بشرب الماء ثم صادروا هوياتنا وطالبونا بمراجعة الإدارة المدنية في سالم".


ويواجه العمال هجمة اسرائيلية غير مسبوقة، ولم يقتصر الأمر على التنكيل، فقد جرى تحويل 30 عاملاً للتحقيق حول قضايا أمنية، وما زال الاحتلاال يرفض الإفراج عنهم، رغم اعتقالهم خلال بحثهم عن لقمة العيش.


في نفس الوقت، تطارد قوات الاحتلال كل جسم يتحرك ويقترب من الجدار، وتعرض رعاة الماشية لإطلاق نار خلال مروروهم وتنقلهم في المناطق القريبة من جدار الفصل العنصري، كما حظر الاحتلال عليهم الاقتراب والرعاية قرب الحدود.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

‎الإمارات تستدعي السفير الإسرائيلي للاحتجاج على أحداث الأقصى

أبوظبي - "القدس" دوت كوم - استدعت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، أمير حايك سفير إسرائيل لدى بلادها، وأبلغته احتجاج الإمارات واستنكارها الشديدين على الأحداث التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى، من اعتداءات على المدنيين واقتحامات للأماكن المقدسة، والتي أسفرت عن إصابة عدد من المدنيين.


وأكدت الهاشمي ضرورة الوقف الفوري لهذه الممارسات وتوفير الحماية الكاملة للمصلين واحترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أية ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى، معربةً عن قلقها من تصاعد حدة التوتر الذي يهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.


وأكدت ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.


وشددت على ضرورة خلق بيئة مناسبة تتيح العودة إلى مفاوضات جدية تفضي إلى تحقيق سلام عادل وشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.


المصدر: وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"



فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شقيقين من الخليل

 الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الثلاثاء، شقيقين بعد مداهمة وتفتيش منزلهما جنوب شرق الخليل.

وقالت مصادر محلية لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن محمود داوود في منطقة واد السمن، وأجرت عملية تفتيش فيه قبل اعتقالها نجليه مجدي وجعفر.