رام الله - "القدس" دوت كوم - يستعد الجيش الإسرائيلي، لإمكانية أن يقوم حزب الله مجددًا بمحاولة تسيير طائرات بدون طيار تجاه منصات الغاز الإسرائيلية في عرض البحر.
وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الجيش الإسرائيلي أكد أنه جاهز لجميع السيناريوهات.
ولفت إلى أن الطائرات التي تم تسييرها أمس تجاه حقل غاز كاريش، لم تكن مسلحة، ولكن يمكن لأي منها الاصطدام عمدًا بمنصة الغاز وإلحاق أضرار بها.
وأكدت شركة انرجيان التي تشغل حقل الغاز أن العمل فيها يستمر كالمعتاد، وانه لها ثقة كاملة بالقوات الإسرائيلية.
وتطرقت الصحف العبرية الصادرة صباح اليوم للحدث، وتناولته في تقارير مختلفة أكدت أن الحدث كان يحمل رسائل من حزب الله اللبناني، مشيدةً في ذات الوقت بالقدرات العسكرية الإسرائيلية في التعامل مع الطائرات وإسقاطها.
عربي ودولي
الأحد 03 يوليو 2022 7:52 صباحًا - بتوقيت القدس
الجيش الإسرائيلي يستعد لإمكانية تسيير طائرات أخرى باتجاه حقول الغاز
فلسطين
الأحد 03 يوليو 2022 7:42 صباحًا - بتوقيت القدس
مواصلة مقاطعة المحاكم.. الأسير رائد ريان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 88
رام الله – "القدس" دوت كوم - يواصل الأسير رائد ريان (28 عاماً) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس، إضرابه عن الطعام في سجون الاحتلال، رفضًا لاعتقاله الإداري.
ويدخل ريان يومه ال 88 على التوالي، حيث يقبع في عيادة سجن الرملة في وضع صحي خطير.
ويقول يوسف ريان لـ"القدس"دوت كوم: "ابني رائد يعاني من ظروف صحية صعبة، فهو يعاني أوجاعًا بكافة أنحاء جسده، ومن تعب وهزال مستمر، ولا يستطيع تحريك أطرافه بشكل طبيعي، ولا يقوى على الوقوف، ويعاني من دوار متكرر، ويتقيأ مادة صفراء ودم في بعض الأحيان، ويعاني من ألم في الأذنين، ورغم ذلك هو محتجز بما تسمى عيادة سجن الرملة مكبل اليدين والقدمين".
ورغم ما يعانيه رائد ريان من تدهور متواصل بحالته الصحية إلا أنه وبحسب والده، مصر على الإضراب عن الطعام وتلقي الفحوصات الطبية وتناول المدعمات، مشيرًا إلى أنه تلقى مدعمات قسرًا حين أغمي عليه نتيجة إضرابه قبل أيام، وأن رائد لا يتناول سوى الماء والملح فقط.
وتبقى ريان الوحيد من بين الأسرى الستة الذين كانوا قد أضربوا عن الطعام في الأشهر الأخيرة، وذلك بعد أن فك الأسير خليل عواودة، وزكريا الزبيدي، وعبدالله البرغوثي، ومحمد نواره، وغيرهم الإضراب عن الطعام.
وفي ذات السياق، يوصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال لليوم 184 على التوالي مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار "قرارنا حرية".
فلسطين
الأحد 03 يوليو 2022 7:40 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث|| مداهمات في بيت لحم.. الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من رام الله
رام الله - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، حملة اعتقالات طالت 10 مواطنين من مناطق متفرقة في رام الله.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت، عباس عبد الحكيم حامد، ومحمد ضرار حماد، وسامر حامد، وثلجي مجدي حماد، ومحمود بشير حماد.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة منازل في البلدة، وأخضعت سكانها للتحقيق الميداني، وقامت بعمليات تفتيش دقيقة فيها.
واعتقل صهيب سميح التميمي، وقصي محمود التميمي، وأحمد محمد التميمي، وعبادة ناصر التميمي، وجميعهم من النبي صالح غرب رام الله.
واعتقل المحرر سليمان قطش من بلدة يبرود شرق رام الله.
وفي بيت لحم، داهمت قوات الاحتلال عدة منازل في مناطق متفرقة، وسلمت المواطنين حمزة العجوري، وعبد الرحمن شعيبات بلاغين لمقابلة المخابرات الإسرائيلية.
رياضة
الأحد 03 يوليو 2022 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس
العداء الفسطيني الدولي للتراماراثون سامي نتيل يعسكر في غابات تركيا
يواصل العداء الدولي للتراماراثون سامي اسعد نتيل تدريباته في الجري لمسافات طويلة في غابات تركيا وذلك استعدادا للمشاركة وتمثيل دولة فلسطين في سباقات التراماثون الدولية لمسافات اطول في العديد من دول العالم .
واختار العداء نتيل معسكر التدريب في غابات تركيا وذلك لما تتمتع به تضاريس جبلية رائعة جدا للتدريب ووجود اكسجين نقي وارتفاع في درجات الحرارة بالاضافة الى التدريب على المسافات الطويلة جدا فيها.
وأضاف نتيل ان اختياره لتركيا للتدريب والعسكرة فيها ليس عبثا وإنما كان مدروسا وذلك لما تتمتع به من غابات كبيرة جدا وجبال مرتفعة وتضاريس جغرافية متنوعة وهواء نقي تساعد على قطع مسافات طويلة.
ويشعر العداء نتيل بالمرارة والحزن لتخلي الجميع عنه وتركه لوحده يتحمل تكاليف جميع البطولات التي يشارك فيها ،مؤكدا أنه عندما يشارك في السباقات فإنه يمثل دولة فلسطين ويرفع علم فلسطين ولا يمثل نفسه وعند الفوز فهو ايضا لدولة فلسطين.
ويتمنى العداء نتيل ان يفوز في بطولات دولية أخرى وان يرفع علم فلسطين في جميع المحافل الدولية.
وكان العداء الفلسطيني الدولي نتيل قد فاز بالمركز الثالث في بطولة الماستر الدولية في جمهورية مصر العربية والتي نظمها الاتحاد المصري لالعاب القوى كما فاز العداء نتيل بالمركز الثاني في سباق الترا تريل غزال الصحرواي مسافة 50 كم بتونس.
وشارك العداء نتيل في سباقات دولية أخرى أهمها سباق التراماثون رم الدولي الذي أقيم في الأردن والذي نظمته مؤسسة مسافات بلا حدود الدولية مسافة 84 كم وفاز بالمركز الثاني.
وفاز العداء نتيل بالمركز الأول في ماراثون مصر الدولي لمسافة 5 كم بمشاركة 32 دولة .
رياضة
الأحد 03 يوليو 2022 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس
اتحاد الشجاعية ونجوم الزمن الجميل يكرمون النجم الدوليّ حسام وادي
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - كَرَّمَ مجلس إدارة نادي الاتحاد بالشجاعية، ونجوم الزمن الجميل في الثمانينات والتسعينات النجم الدوليّ ونجم خط وسط الشجاعية حسام وادي بمناسبة إعلانه اعتزال الكرة لاعباً بعد عقدين من العطاء فوق الميادين الخضراء، وذلك بحضور حسن الجعبري رئيس النادي، وأعضاء الإدارة، ومدرب الشجاعية ولاعبه بالثمانينات نعيم السويركيّ، وعميد المنتخب صائب جندية، نجم خط الوسط محمد السويركي، ونجوم اللعبة سعدي سنونو، وإبراهيم القطّاع، وفؤاد الميدنة، وزياد الطيف، وصبحي زيارة، وماجد أبو مراحيل، وحشد من الجماهير.
وتحدث الجعبري عن الدور المميز للنجم وادي مع الشجاعية الذي لم يدافع عن ألوان أيّ فريق في غزة سوى الشجاعية، فكان نعم الانتماء للفريق، وحقق معه العديد من الألقاب الرسميّة والتنشيطية، فكان أنموذج لاعب يمثل قدوة للجميع من بعده، مشيراً إلى أنّ هذا الاحتفال جاء تقديراً لما قدمه لناديه الشجاعية.
وفي كلمته، أشاد المدرب السويركي بالنجم وادي الذي أشرف عليه في التدريبات واخل الملاعب، فكان مثالاً للالتزام بالتدريبات وفي الملعب، ومسانداً لزملائه، ليحققَ الألقاب معه، فضلاً عن انضمامه لدوري الاحتراف مع شباب الأمعري، والمنتخب الوطنيّ، بتسجيله هدف دوليّ في مرمى أفغانستان من مسافة 35 ياردة.
من جانبه شكر وادي الإدارة والنجوم الكرويّة ومشجعي النادي على هذا التكريم، معربا عن فخره واعتزازه أنه لعب في صفوف الشجاعية لسنوات طويلة حقق خلالها عدة بطولات.
رياضة
الأحد 03 يوليو 2022 7:32 صباحًا - بتوقيت القدس
المجلس الأعلى يمول المدينة الرياضيّة بالنصيرات بقيمة 40 ألف شيكل
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - صرح عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، أنّ الأخير سيمول المدينة الرياضيّة في مخيم النصيرات، عبر إنشاء الملعب البلديّ والمرافق المجاورة، بقيمة 40 الف شيكل، بالتنسيق مع بلدية النصيرات، وذلك في ختام لقائه مع إياد المغاري رئيس بلدية النصيرات.
وأوضح هنية أنّ هذا التمويل جاء تقديراً لجماهير النصيرات بمناسبة صعود نادي خدمات النصيرات للدوري الممتاز لكرة القدم، والعودة بعد غياب 7 سنوات.
وأشار إلى أن البدء في المشروع سيكون في شهر تموز ضمن المشاريع التي يقدمها المجلس لتطوير البنية التحتية الرياضية في محافظات غزة.
رياضة
الأحد 03 يوليو 2022 7:30 صباحًا - بتوقيت القدس
خدمات الشاطئ ينجز خمس صفقات هامّة ونماء يتعاقد مع لاعبين ذوي خبرة في الانتقالات الصيفيّة
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أنجز نادي خدمات الشاطئ- صاحب أكبر قطاع جماهيريّ خمس صفقات هامّة تحضيراً للموسم المقبل 2023 ضمن الانتقالات الصيفية بموافقة المدرب بسّام أبو الصّادق، وذلك بضمّ المدافع الأيمن محمد أبو عودة لمدة موسم واحد قادماً من خدمات رفح.
كما أتمّ صفقة هامّة بضمّ الحارس إياد أبو دياب، لتعويض النقص في حراسة المرمى، قادماً من الهلال، وكذا الشاب محمد الديريّ، لتقوية خط الدفاع قادماً من الصداقة، والمهاجمين محمود عارضة, وحازم أبو شنب.
ويشار أنّ الشاطئ هبط هذا الموسم إلى الدرجة الأولى للمرة الأوّلى في تاريخه، وحلّ في المركز الـ12-الأخير برصيد 14 نقطة من أصل 22 مباراة خاضها في الدوريّ الممتاز.
بدوره، نجح نادي نماء أحد الأندية المنافسة على صدارة الدرجة الأولى، بالتعاقد مع المدافع محمد المشوخي لمدة موسم واحد, قادماً من خدمات رفح، والمدافع محمود أبو النصر قادماً من الأهلي الفلسطينيّ. وكان نماء أعلن عن ضمه المهاجم الخبير سعيد السباخي، وصانع الألعاب محمد القاضي، والمهاجم المخضرم سليمان العبيد قادماً من الشاطئ، إلّا أنّ إدارة الأخير أكدت تمسكها بالغزال الأسمر، مؤكدة أنّ بطاقة الانتقال التي قدمها العبيد غير رسمية. ويشار إلى أن نماء حلّ سادسا برصيد 33 نقطة.
من جانبه، أعلن اتحاد خانيونس تجديد عقود 3 لاعبين للموسم المقبل، هم: باسل أبو بطنين، ومحمود شيخ العيد، ويوسف لولو، لاعب التفاح السابق، فيما أتمّ صفقته الأوّلى بضم حاتم نصار لموسم واحد قادماً من الأهلي.
يذكر أنّ الاتحاد كان ينافس على لقب الممتازة، وأنهى أنهى الموسم الكرويّ في المركز الثالث برصيد 38 نقطة.
وبخصوص حامل اللقب، شباب رفح، فقد أتمّ ثالث صفقاته بضمّ الظهير الأيسر ناجي النّحال بعد انتهاء إعارته مع اتحاد بيت حانون، حيث ظهر بشكل لافت معه، وسيضاف للاعبين عبد الله قفة, ومحمود عمران.
رياضة
الأحد 03 يوليو 2022 7:29 صباحًا - بتوقيت القدس
اكتمال عقد المتأهلين لنصف نهائي بطولة لكرة الطائرة للشواطئ
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - تواصلت على ملاعب نادي نماء، بطولة المرحوم هيثم بدران لكرة الطائرة للشواطئ للموسم 2022، التي ينظمها اتحاد اللعبة في القطاع، والتي شهدت 6 مباريات، ففاز الكرامة على بيت حانون الرياضيّ 2-1، بواقع 21-18، 19-21، 15-4. مثّل الكرامة: موسى عودة، محمد أبو ركبة، وبيت حانون مصعب فياض، ومحمد أبو عمشة. وفاز إذاعة نماء على مركز فلسطين للتنمية 2-1، بواقع 24-22، 21-15، مثّل الفائز أحمد نصر، وأحمد عودة، والتنمية: مدحت زيد، وسعيد زيد.
وفاز خدمات جباليا على الصداقة أ، 2-صفر، 21-17، 21-17، مثّل الصداقة: إبراهيم قصيعة، خالد العرقان، وجباليا: محمد جاسر، محمد عبيد.
وفاز مركز جباليا على الكرامة 2-صفر، 21-17، 21-12، مثّل الكرامة: محمد أبو ركبة، موسى عودة. وفاز جباليا: محمد المقوسي، علي عبيد، وفاز اتحاد بيت حانون على المهندسين 2-صفر، 21-17، 21-17. مثّل الفائز: عبد الله فياض، عبدو الزعانين، والمهندسين: عبد الكريم مليحة، ومحمد أبو عاصي.
رياضة
الأحد 03 يوليو 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس
اتحاد الكرة يطلق دوري القطاع لكرة القدم الشاطئيّة على ملاعب الشرطة
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - قررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة إطلاق دوري القطاع للكرة الشاطئيّة على ملاعب الشرطة على شاطئ البحر المتوسط قبالة غزة، وذلك استعدادًا للمشاركة في الاستحقاقات الخارجية.
وبعثت الاتحاد بكتب دعوة للأندية في جميع الدرجات، لتأكيد مشاركتها حتّى السادس من تموز الجاري، مؤكداً أنّ البطولة ستبدأ هذا الشهر عقب إجراء القرعة، وسيتم انتقاء أفضل العناصر لصفوف المنتخب الوطنيّ بقيادة المدير الفني الجديد سامي سالم، خلفاً لعماد هاشم.
يشار إلى أنّ منتخب الشاطئية سيشارك في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا، وبطولة العرب في السعودية.
رياضة
الأحد 03 يوليو 2022 7:26 صباحًا - بتوقيت القدس
الاتحاد الفلسطيني للاسكواش يلتئم في القدس ويقر تأسيس ثلاث اكاديميات للناشئين
القدس- وكالة بال سبورت/ عقد مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني للاسكواش وألعاب المضرب اجتماعه الدوري في مدينة القدس، وذلك بحضور رئيس الاتحاد د. عدي دراغمة واعضاء مجلس الادارة فريدو هزو و د. عادل ابو ميزر وبالتواصل مع باقي اعضاء الاتحاد، وحضر جزءا من الاجتماع امين سر تجمع قدسنا احمد البخاري.
وقد ناقش الحضور تجديد اتفاق التعاون المشترك مع تجمع قدسنا وملتقى الرواد المقدسي للاعوام القادمة، كما تم مناقشة ما تبقى من أجندة عمل الاتحاد للعام الجاري 2022 ومن أبرزها، تأسيس ٣ اكاديميات للفئات العمرية الناشئة في محافظات القدس ورام الله وجنين، بالتعاون والشراكة مع جمعية الشبان المسيحية في القدس ورام الله والجامعة العربية الامريكية في جنين بالاضافة للاكاديمية الموجودة اصلا في مدينة خليل الرحمن، والعمل على تنظيم مخيم صيفي تخصصي للاسكواش يقام في الجامعة العربية الامريكية بعد اجازة عيد الاضحى المبارك.
كما ناقش الحضور المشاركة الفلسطينية بالبطولة العربية للناشئين والتي ستقام في العاصمة المصرية القاهرة ايلول القادم.
وفي سياق متصل تم تكليف عضو الاتحاد فريدو هزو العمل على تنظيم دورة تنشيطية للحكام الجدد والقدامى وفق القوانين المعدلة من الاتحاد الدولي تقام اما في رام الله او جنين وبرعاية خاصة من تجمع قدسنا، يتم التوافق على المكان بعد اكتمال العدد .
رياضة
الأحد 03 يوليو 2022 7:23 صباحًا - بتوقيت القدس
شباب العيزرية والعاصمة يقصون شريط افتتاح مهرجان الراحل احمد عديلة الرياضي
القدس- وكالة بال سبورت/ يطلق تجمع قدسنا للاتحادات والالعاب الرياضية مساء اليوم الاحد مهرجان الراحل احمد عديلة الرياضي على ارض استاد القدس الدولي التابع لنادي شباب العيزرية، وذلك بلقاء كروي ودي تنشيطي يجمع فرق نادي شباب العيزرية وفريق نادي العاصمة في تمام الساعة السابعة من مساء الاحد.
المشرف الرياضي لنادي شباب العيزرية الحاج محمود عدوان عبر عن سعادته لأطلاق فعاليات المهرجان من ارض العيزرية مؤكدا ان الراحل الكبير احمد عديلة يستحق التقدير والتكريم من أبناء الحركة الرياضية المقدسية فهو الذي حافظ على المنجزات الرياضية من خلال رابطة اندية الضفة الغربية على مدار نصف قرن من الزمن.
فيما أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الكابتن فراس ابو ميالة ، ان مثل هذه اللقاءات تعزز أواصر العلاقات فيما بين الاندية والفرق المقدسية ، وتبقي الفرق على جاهزية تامة، موجها الشكر لتجمع قدسنا ونادي شباب العيزرية والشكر ايضا لراعي المهرجان جمال عديلة الرئيس السابق لنادي العاصمة والراعي للكثير من النشاطات والفعاليات الرياضية والشبابية المقدسية.
فلسطين
الأحد 03 يوليو 2022 7:18 صباحًا - بتوقيت القدس
17 فلسطينيًا من الداخل قتلوا الشهر المنصرم
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهرت معطيات إسرائيلية، نشرت اليوم الأحد، أن 17 فلسطينيًا من سكان الداخل المحتل قتلوا خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي لوحده فقط.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن عدد القتلى منذ بداية العام وصل إلى 47، مقارنةً بـ 60 قتلوا في الأشهر الستة الأولى من عام 2021 الذي شهد ذاك العام بمجمله مقتل 130 فلسطينيًا.
ويشير التقرير إلى أن فك رموز جرائم القتل لا زال منخفضًا بشكل كبير، ومن بين الجرائم التي وقعت هذا العام تم فقط حل 4 جرائم وقعت جميعها في العام الماضي والذي شهد أيضًا حل لغز 43 جريمة من أصل 130، في حين أن فعليًا أي جريمة مرتكبة منذ بداية العام الحالي لم يتم حلها.
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 11:23 مساءً - بتوقيت القدس
بينهم 15 طفلاً... 77 شهيداً حتى النصف الأول من العام
رام الله- "القدس" دوت كوم- أفاد التجمع الوطني لأُسر شهداء فلسطين، بأن عدد الشهداء الّذين ارتقوا منذ مطلع هذا العام، حتى 30 حزيران الماضي بلغ 77 شهيداً.
وأكد الأمين العام للتجمع محمد صبيحات، أن ارتفاع عدد الشهداء، خاصة من الأطفال، يؤكد مدى إرهاب وإجرام هذا الاحتلال الإسرائيلي، الذي يبحث دائماً عن الفُرص لإطلاق النار بهدف القتل، مع سبق الإصرار والترصُّد.
وذكر أن التقرير الّذي أعدّهُ تجمع أسر الشهداء، يُبيّن أن عدد الأطفال الذين استشهدوا منذ بداية العام، بلغ 15 طفلاً، مبيناً أن أصغرهم هو الشهيد محمد رزق شحادة صلاح (14عاماً) الذي استشهد بتاريخ 23 شباط من الخضر في بيت لحم.
وأضاف صبيحات أن أكبر الشهداء هو المواطن عمر عبد المجيد اسعد (80 عاماً) من قرية جلجليا شمال رام الله واستشهد بتاريخ 12-1-2022، والشهيد سليمان الهذالين، (80 عاماً) من قرية أم الخير في الخليل، استشهد بتاريخ 17-1-2022، وأن أكثر الأشهر دمويةً، كان شهر نيسان، حيث بلغ عددهم خلاله 23 شهيداً.
عربي ودولي
السّبت 02 يوليو 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس
وزير الخارجية الايراني: أي عمل عسكري لتركيا في سوريا "سيزعزع أمن المنطقة"
دمشق- (أ ف ب) -حذر وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان السبت، من أن أي عمل عسكري لتركيا في سوريا سيزعزع أمن المنطقة، مع تهديد تركيا بشنّ هجوم في شمال البلاد.
وهدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مرات عدة منذ نهاية أيار/مايو، بالقيام بعملية عسكرية جديدة في منطقتين واقعتين في شمال سوريا لاستهداف المقاتلين الأكراد الذين يصفهم بأنهم "إرهابيون".
وفقدت القوات السورية السيطرة على هذه المنطقة خلال الحرب التي بدأت في العام 2011.
وقال الوزير الايراني في مؤتمر صحافي في دمشق في تصريحات بالفارسية ترجمت إلى العربية إن "أي إجراء عسكري من قبل تركيا في سوريا هو عنصر سيزعزع أمن المنطقة".
واستقبل الرئيس السوري بشار الاسد وزير الخارجية الايراني.
ونقل بيان للرئاسة السورية عن الأسد قوله إن "الادعاءات التركية لتبرير عدوانها على الأراضي السورية هي ادعاءات باطلة ولا علاقة لها بالواقع، وتنتهك أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي".
وأضاف الأسد أن "هذا النظام يقوم بالاعتداء على الأراضي السورية كلما حدث تقدم للجيش السوري ضد التنظيمات الإرهابية".
وفي وقت سابق نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن أمير عبداللهيان قبل مغادرته إلى دمشق قوله "تتمحور رحلتي إلى سوريا خصوصاً حول السلام والأمن في المنطقة الواقعة بين سوريا وتركيا".
وقام وزير الخارجية الإيرانية بزيارة لأنقرة الاثنين أكد خلالها أنه "يتفهّم" الحاجة إلى عملية عسكرية تركية جديدة ضدّ المقاتلين الأكراد في سوريا.
ونقلت عنه إرنا السبت قوله "بعد زيارتي لتركيا... من الضروري إجراء مشاورات مع السلطات السورية".
وأضاف وزير الخارجية الايراني أن "تطوير العلاقات الثنائية والتشاور مع بشار الاسد ووزير الخارجية السورية والمسؤولين الكبار في سوريا، هي الاهداف الاخرى لرحلتي".
تُعادي طهران، كما أنقرة، الانفصاليين الأكراد الذين ينفّذون عمليات في كلٍّ من تركيا وإيران، لكنها في الوقت نفسه تُعتبر حليفاً قوياً لنظام بشار الأسد وتدافع عن وحدة سوريا التي يقع جزء منها تحت سيطرة الجماعات الكردية المسلّحة.
وتشكّل منطقتا تل رفعت ومنبج اللتان تريد تركيا التوغل فيهما جزءاً من "منطقة آمنة" بعرض 30 كيلومترا تريد أنقرة إقامتها على طول الحدود التركية- السورية. واعترضت دمشق بشدة على إقامة منطقة كهذه.
وضاعفت الولايات المتحدة تحذيراتها من شن هجوم تركي، معتبرة أنه يهدّد بزعزعة استقرار المنطقة وتعريض القتال ضدّ التنظيمات الجهادية المتطرفة للخطر.
عربي ودولي
السّبت 02 يوليو 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس
ضُباط من الجيش الإسرائيلي يشاركون في مناورة عسكرية بالمغرب
ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- شارك 3 ضباط إسرائيليين، لأول مرة في مناورة عسكرية احتضنتها المغرب، بمشاركة دول إفريقية وأجنبية.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الضباط الإسرائيليين شاركوا كمراقبين في المناورات التي حملت اسم "الأسد الإفريقي 2022"، بمشاركة الجيش الأميركي ولمغربي وغيره.
واعتبرت هذه خطوة أخرى في تعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين، وأنها استمرار لمشاركة العام الماضي لوحدة مكافحة الإرهاب المغربية في مناورة دولية جرت في إسرائيل.
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس
تحدث عن الأسرى لدى حماس.. لابيد يهدد غزة ولبنان وإيران ويمد "يد السلام" للفلسطينيين
ترجمة خاصة بــــــــ"القدس" دوت كوم- هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، مساء اليوم السبت، قطاع غزة ولبنان وإيران، في حال تم توجيه أي هجمات ضد "إسرائيل"، محذرًا من اختبار صبرها في هذا الصدد.
وقال لابيد في أول خطاب له كرئيس وزراء إسرائيلي، "التهديد الإيراني هو أخطر تهديد على إسرائيل، وسنفعل كل ما يلزم من أجل منع إيران من التوصل إلى قدرة نووية أو من التموضع على حدودنا .. أقول لكل من يبتغي لنا الشر، من غزة إلى طهران ومن شواطئ لبنان إلى سوريا-لا تجربونا .. إسرائيل ستستخدم قوتها إزاء أي تهديد وأي عدو كان".
ورجح لابيد توقيع مزيد من الاتفاقيات مع الدول العربية بعد الاتفاقات الإبراهيمية، قائلًا: "نعتقد أنه طالما يتم الحفاظ على الاحتياجات الأمنية، فإن إسرائيل هي دولة محبة للسلام، وإسرائيل تمد يدها إلى جميع شعوب الشرق الأوسط ، بما في ذلك الفلسطينيين".
وتطرق لابيد إلى الفيديو الذي نشرته حماس عن الأسير هشام السيد، قائلًا: "إن الأسرى في حالة تدهور، ولن نرتاح حتى يعود أبنائنا إلى أرض الوطن". وفق تعبيره.
وشكر لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته نفتالي بينيت، وشكره على الصداقة وقيادته للحكومة وتحقيق انجازات اقتصادية وأمنية لم يتم الوصول إليها منذ سنوات.
وتطرق للعديد من القضايا الداخلية الإسرائيلية ومنها الانتخابات التي ستجري في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 9:17 مساءً - بتوقيت القدس
فيديو|| في اعتراف بارتكابها.. المستوطن قاتل الشهيد حرب يعيد تمثيل الجريمة
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعاد المستوطن الذي قتل الشهيد علي حرب (27 عامًا)، من سكان قرية اسكاكا في سلفيت، مشهد تمثيلي لجريمة قتله للشهيد منذ نحو 10 أيام قرب مستوطنة أريئيل.
وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن المستوطن البالغ من العمر (44 عامًا)، من سكان المستوطنة، روى أمام محققي الشاباك والشرطة الإسرائيلية ما جرى معه، وادعى أنه كان يدافع عن نفسه ومجموعة من المستوطنين كانوا برفقته في المنطقة.
واعترف المستوطن بأنه طعن الشهيد حرب، مرددًا مزاعمه أنه فعل ذلك لحماية نفسه والمستوطنين الذين كانوا معه.
وأشارت القناة، إلى أن المستوطن أدلى باعترافه في اليوم التاسع من اعتقاله.
ووثق مستوطنون عملية إعادة تمثيل الجريمة من مسافة بعيدة وهو يتحدث المستوطن الذي كان يرتدي القميص الأبيض عن تفاصيل ما جرى لمحققي الشاباك الذين تواجدوا بالمكان وسط حماية كبيرة من شرطة الاحتلال عند السياج الأمني لمستوطنة "أريئيل".
وقال محامي المستوطن، إن المحققين باتوا يرون الصورة الحقيقية للحدث بأنه كان يدافع عن نفسه والمستوطنين الذين كانوا برفقته.
اقتصاد
السّبت 02 يوليو 2022 9:17 مساءً - بتوقيت القدس
الحكومة العراقية تتخذ سلسلة قرارات لسد النقص في إنتاج الطاقة الكهربائية
بغداد- (د ب أ)-اتخذت الحكومة العراقية سلسلة قرارات لمعالجة النقص الكبير في إنتاج الطاقة الكهربائية خلال موسم الصيف الحالي.
وذكر بيان أن الحكومة العراقية عقدت اليوم السبت جلسة اعتيادية واتخذت سلسة قرارات لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين بسبب النقص الحاصل في تجهيز الكهرباء.
وأضاف البيان أن هذه القرارات تضمنت خفض سعر الوقود المجهز لأصحاب المولدات الأهلية لإنتاج الطاقة الكهربائية بـ 250 ديناراً للتر الواحد، بهدف تجهيز المواطنين بالكهرباء لكل ساعات انقطاع الطاقة الكهربائية المجهزة من الشبكة الوطنية.
كما شملت القرارات قيام وزارة النفط بزيادة كمية الوقود المجهزة لأصحاب المولدات الأهلية لإنتاج الطاقة الكهربائية ليكون التجهيز وفقاً لساعات القطع، بمعنى أنه كلما زادت ساعات القطع زادت كمية تجهيز المولدات الأهلية وبما يضمن استمرار تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية بشكل مستمر، وبمعدل لا يتجاوز "3 لتر/كيلو فولت" لكل ساعة قطع.
ودعت الحكومة العراقية وزارة النفط بالقيام بفتح منافذ في جميع المحافظات غير المنتظمة بإقليم لبيع مادة زيت الغاز لأصحاب المولدات الأهلية لسد احتياجاتهم من الوقود وفتح باب التسجيل للمولدات الأهلية غير المسجلة لشمولها بحصة يت الغاز وفقاً لحاجة الأحياء السكنية الجديدة، وبتأييد لجنة فنية يؤلفها محافظ المحافظة.
وأوكلت الحكومة إلى قيادة العمليات المشتركة مع ممثلي المحافظات والجهات الأمنية والقطاعية كافة، مهمة السيطرة وتنظيم عمليات نقل المشتقات النفطية بين المحافظات وداخل كل محافظة لضبط إجراءات نقل الوقود لأصحاب المولدات الأهلية وكذلك لمكافحة تهريبها.
كما أوكلت الحكومة قيام جهاز الأمن الوطني بمتابعة شكاوى المواطنين، ورصد مخالفات أصحاب المولدات عند تقليل ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين عن الساعات المحددة لكل محافظة مقارنة بكميات الوقود المجهز لهم وأخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
ويواجه العراق نقصا كبيرا في إنتاج الطاقة الكهربائية منذ عقود بسبب تدمير محطات إنتاج الطاقة الكهربائية جراء الحروب التي خاضها العراق والحرب ضد الإرهاب، فضلا عن تفشي حالة الفساد المالي والإداري في التعاقدات لإبرام عقود مع شركات أجنبية لبناء محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية وخطوط التغذية والتوزيع.
منوعات
السّبت 02 يوليو 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس
إلغاء مئات الرحلات الجوية في الولايات المتحدة بسبب النقص في طواقم شركات الطيران
واشنطن- (أ ف ب) -سيجد أميركيون كثر ممن يعتزمون السفر للقاء عائلاتهم في عطلة العيد الوطني في الرابع من تموز/يوليو أنفسهم مضطرين إلى تعديل مشاريعهم بعدما ألغت شركات الطيران مئات الرحلات بسبب النقص في طواقمها.
وظهرا كانت قد ألغيت نحو 600 رحلة فيما تأخرت أكثر من 2100، وفق الموقع الإلكتروني "فلايتاوار" المتخصص في تتبع حركة الرحلات الجوية.
وكان الوضع أكثر سوءا الجمعة، إذ أعلن الموقع أنه رصد إلغاء 3060 رحلة وتأخير نحو ثمانية آلاف أخرى.
وأصبحت هذه المشاكل تعترض المسافرين الأميركيين بشكل متزايد، إذ تعمل شركات الطيران الأميركية بعديد طواقم أقل بنسبة 15 بالمئة مقارنة بفترة ما قبل الجائحة، وتواجه صعوبات في التعامل مع عودة الإقبال الكبير للمسافرين على الرحلات الجوية.
وتؤكد شركات الطيران أنها تعمل على إيجاد حل للمشكلة، وتعزز حملاتها لتوظيف طيارين وأفراد طواقم، علما بأن عدد المقاعد المتاحة للمسافرين تقلّص بسبب تدابير احتواء كوفيد-19.
ويتحدث خبراء القطاع عن عوامل خارجية أخرى تفاقم الأوضاع، خصوصا على صعيد المناخ والجائحة.
والسبت ذكّر وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيج في تغريدة المسافرين بأن من حقّهم استرداد قيمة تذاكر السفر في حال إلغاء الرحلات.
عربي ودولي
السّبت 02 يوليو 2022 9:01 مساءً - بتوقيت القدس
رجال الدين الأفغان يعلنون الولاء لطالبان في غياب الحديث عن تعليم الفتيات
كابول -(أ ف ب) -اعلن آلاف من رجال الدين الأفغان السبت الولاء لحركة طالبان، لكنهم اختتموا اجتماعا استمر ثلاثة أيام بدون الخروج بتوصيات حول الكيفية التي ينبغي على الحركة الاسلامية المتشددة من خلالها ممارسة الحكم في الدولة التي تعاني أزمة اقتصادية.
وكان الهدف من الاجتماع الذي انحصر بالرجال، التأكيد على حكم طالبان. وقبل انعقاده أكد المسؤولون التهاون مع الانتقادات وأنهم سيناقشون مسائل شائكة مثل التعليم الثانوي للبنات.
ومُنعت وسائل الإعلام من تغطية الفعالية علما بأن الخطابات بُثت على الإذاعة الرسمية، من بينها مشاركة قلما تحدث من المرشد الأعلى لطالبان هبة الله أخوندزادة.
وقدم مسؤولو طالبان الاجتماع على أنه فرصة لرجال الدين لتقييم أداء الحكومة. غير أن الإعلان النهائي للاجتماع كان بشكل كبير تكرارا لعقيدتهم.
ودعا الاجتماع لمبايعة أخوندزادة وتقديم الولاء لطالبان، وإلى تطبيق الشريعة بشكل تام، مبدأ أساسيا للحكم.
وجاء في الإعلان "بحمد الله جاء النظام الإسلامي ليحكم في أفغانستان".
أضاف "نحن لا نؤيده بقوة فحسب، إنما سندافع عنه أيضا. سنعتبر ذلك واجبا وطنيا ودينيا على الأمة كافة".
ومنذ عودة طالبان إلى الحكم في آب/أغسطس الماضي، فرضت الحركة الإسلامية قيودا قاسية على الأفغان، وخصوصا على النساء، وفق تفسيرها الصارم للشريعة.
حُرمت الفتيات من ارتياد المدارس الثانوية ومُنعت النساء عن مزاولة الوظائف الحكومية ومن السفر بدون محرم، وأُمرن بارتداء ملابس تغطيهن بالكامل باستثناء وجوههن.
كما حظرت طالبان عزف الموسيقى غير الدينية ومنعت ظهور أشخاص في الإعلانات، وأمرت القنوات التلفزيونية بوقف عرض أفلام ومسلسلات تظهر نساء غير محجبات، وطلبت من الرجال ارتداء اللباس التقليدي وإطلاق لحاهم.
ولم يات الإعلان النهائي على ذكر تعليم البنات، لكنه دعا الحكومة إلى أن تولي "انتباها بشكل خاص" للتعليم العصري وللعدالة وحق الأقليات "في ضوء القانون الإسلامي".
وقال إن الحكومة الجديدة وفرت الأمن للبلاد، رغم تعرض الاجتماع لهجوم الخميس نفذه مسلحان وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية الذي كثيرا ما ينفذ تفجيرات وكمائن منذ عودة طالبان للحكم.
وورد في الإعلان "ندعو دول المنطقة والعالم ... للاعتراف بالإمارة الإسلامية نظاما شرعيا".
ودعا تلك الدول إلى "التفاعل بإيجابية، ورفع كافة العقوبات عن أفغانستان وإلغاء تجميد أصول الشعب الأفغاني ودعم أمتنا".
وأفغانستان التي طالما اعتمدت على تمويل دولي لسد احتياجاتها، غارقة في أزمة اقتصادية منذ أن جمدت الولايات المتحدة نحو سبعة مليارات دولار من اصولها في الخارج، رصدت نصفها لعائلات هجمات 9 أيلول/سبتمبر.
ويعقد مسؤولون أميركيون، يخشون من أن يؤول فك تجميد الأصول إلى استخدامها من طالبان بشكل مباشر، محادثات في قطر لمعرفة احتمالات إلغاء تجميد بعض الأموال من أجل تقديم المساعدات لعشرات آلاف المنكوبين من جراء زلزال دام وقع الأسبوع الماضي في شرق البلاد.
وكانت أبرز أحداث الاجتماع الجمعة مشاركة أخوند زادة الذي لم تُلتقط له أي صورة علنا منذ تولي طالبان مقاليد الحكم.
ونادرا ما يغادر أخوندزادة، الملقب "أمير المؤمنين"، قندهار مكان نشأة الحركة ومقرها الروحي. وباستثناء صورة واحدة غير مؤرخة والعديد من التسجيلات الصوتية لخطاباته، تكاد لا توجد له بصمة رقمية.
الجمعة في جنيف، دعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حركة طالبان إلى التمثل بدول إسلامية أخرى لتحسين حقوق النساء في سياق ديني.
وخلال مناقشة عاجلة في مجلس الأمن حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن وضع الفتيات والنساء في أفغانستان، قالت ميشيل باشليه إنهن "يواجهن أكبر وأسرع تراجع في حقوقهن منذ عقود".
وحثت باشليه طالبان على "التواصل مع البلدان ذات الاغلبية المسلمة والتي تملك خبرة في تعزيز حقوق النساء والفتيات - كما هي مضمونة في القانون الدولي، في ذلك السياق الديني".
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 8:48 مساءً - بتوقيت القدس
إصابة إسرائيليتين إثر مهاجمتهن من شبان غاضبين في نعلين
ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم-أصيبت إسرائيليتان من سكان بتاح تكفا بالداخل المحتل، بعد دخولهن لبلدة نعلين قرب رام الله، في أعقاب مهاجمتهن من شبان فلسطينيين غاضبين.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المصابتين حالتهما طفيفة جراء تناثر زجاج المركبة التي كانتا على متنها، وتم نقلهن للعلاج في مستشفى كابلان في رحوفوت.
عربي ودولي
السّبت 02 يوليو 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس
قاضيان ومحقق فرنسيون في طوكيو لإجراء استجوابات في إطار قضية كارلوس غصن
نانتير (فرنسا)- (أ ف ب) -وصل قاضيان ومحقق فرنسيون إلى طوكيو السبت لإجراء استجوابات في إطار التحقيق الجاري في فرنسا ضد كارلوس غصن، الرئيس السابق لشركة "رينو"، بحسب ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس.
ويشتبه في أن غصن الذي أصدرت فرنسا بحقه مذكرة توقيف، وضع بين عامي 2012 و2017، مخططا لغسل الأموال مع أربعة مسؤولين في شركة "سهيل بهوان للسيارات" العُمانية. لكنه ينفي هذه الاتهامات.
وسيحقّق قاضيا نانتير والمحقق من المكتب المركزي لمكافحة الفساد والجرائم المالية والضريبية، بالتدفقات المالية الكبيرة التي تعتبر مشبوهة.
وأكدت النيابة العامة في نانتير في منطقة باريس أن المحققين يفترض أن يبقوا في طوكيو حتى الجمعة لإجراء الاستجوابات.
وأوضحت لوكالة فرانس برس أن الهدف هو معرفة ما إذا كان هؤلاء "أبلغوا" بهذه التدفقات المالية او حتى "تحققوا من صحتها".
وأفاد مصدر مطلع على التحقيق أن مؤشرات خطرة ومتضافرة تسمح بالاشتباه بأن كارلوس غصن كان يطلب دفع علاوت من رينو إلى شركة "سهيل بهوان للسيارات"، "يتم تقديمها تحت ستار مكافآت واستعادة المخزون غير المباع"، ويرسل جزء منها بعد ذلك إلى شركات وهمية تملكها جهات مقربة من كارلوس غصن.
والتحقيق القضائي الذي فتح في شباط/فبراير 2020 والذي أصبحت فيه شركة رينو طرفا مدنيا، أدى في 21 نيسان/أبريل إلى إصدار مذكرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن بتهم "سوء استخدام ممتلكات شركة" و"غسل أموال ضمن عصابة منظمة" و"فساد سلبي" بين 2012 و2017.
ويقيم الرئيس السابق لتحالف نيسان-رينو البالغ 68 عاما في لبنان منذ فراره بطريقة جديرة بأفلام هوليوود من اليابان نهاية العام 2019 حيث كان مسجونا في انتظار محاكمته بتهمة ارتكاب تجاوزات مالية على حساب شركة نيسان.
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 8:11 مساءً - بتوقيت القدس
تعديل ساعات عمل معبر الكرامة ابتداءً من يوم غد الأحد
أريحا- "القدس" دوت كوم- أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، اليوم السبت، عن تعديل ساعات السفر عبر معبر الكرامة، ابتداءً من يوم غد الأحد.
وأفادت الإدارة العامة للمعابر والحدود في بيان صحفي، بأن معبر الكرامة سيعمل من الأحد حتى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة والربع مساءً، والجمعة والسبت من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية عشر ظهرا في كلا الاتجاهين.
وأشارت إلى ضرورة التزام المسافرين بكافة إجراءات السلامة العامة، حفاظا على صحتهم، وللوقاية من فيروس كورونا، داعية إلى ترتيب ساعات سفرهم بما يتناسب مع ساعات عمل المعبر لتجنب الازدحام.
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 8:08 مساءً - بتوقيت القدس
السلطة الوطنية سلمت الأميركيين الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة
رام الله - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) -أفاد النائب العام أكرم الخطيب لوكالة فرانس برس مساء السبت، أن السلطة الوطنية سلمت خبراء اميركيين الرصاصة التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة لتحليلها جنائياً.
وأوضح الخطيب أن الرصاصة التي اغتالت ابو عاقلة في 11 ايار/مايو الفائت خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين، سُلمت للولايات المتحدة على أن تعيدها لاحقا للسلطة الفلسطينية.
وكان النائب العام أعلن أن السلطة الوطنية وافقت على تسليم الرصاصة بعدما تلقت طلباً رسمياً من الجانب الأميركي بذلك لإجراء تحاليل فنية جنائية عليها.
وقالت مصادر إن فحص الرصاصة سيجري في السفارة الاميركية في القدس من قبل خبراء حضروا من الولايات المتحدة.
واستشهدت الصحافية شيرين أبو عاقلة التي كانت تعمل لدى قناة الجزيرة القطرية منذ 25 عاماً، إثر إصابتها برصاصة قاتلة في الرأس اثناء تغطيتها لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.
وأعلن النائب العام الفلسطيني عقب تحقيق أجرته النيابة العامة الفلسطينية أن الرصاصة التي قتلت شيرين
أطلقت من سلاح الجيش الاسرائيلي.
وحسب نتائج التحقيق الفلسطينية فإن أبو عاقلة قتلت برصاصة من عيار 5.56 وأطلقت من سلاح من نوع روجر ميني 14.
وكان الجيش الإسرائيلي، أعلن أنه من غير الواضح أن أبو عاقلة قتلت برصاص الجيش الاسرائيلي، مشدداً على وجوب اجراء تحقيقه الخاص استناداً الى الرصاصة.
ورفض الجانب الفلسطيني إجراء تحقيق مشترك مع الجانب الاسرائيلي، إضافة إلى رفضه تسليم الرصاصة للجانب الاسرائيلي.
وتحمل الصحافية ابو عاقلة ( 51 عاماً) الجنسية الاميركية اضافة الى الجنسية الفلسطينية، وهو الامر الذي سهل موضوع تسليم الرصاصة إلى الجانب الأميركي.
وعن التطمينات التي حصلت عليها السلطة الفلسطينية قال الخطيب لقناة الجزيرة القطرية "أولاً شيرين مواطنة أميركية وكما تهمنا فلسطينياً هي تهم الجانب الأميركي".
وأضاف "إضافة إلى حصولنا على ضمانات من الأميركيين، فإن هذا المقذوف لن يتم الاطلاع عليه إلا من قبل الخبراء الذين تم استقدامهم لهذه الغاية".
وتابع "لدينا إجراءاتنا التي قمنا بها في النيابة العامة بأن نتوثق بان هذا المقذوف سيعود إلينا بالحلة التي ذهب بها".
عربي ودولي
السّبت 02 يوليو 2022 8:06 مساءً - بتوقيت القدس
استياء اجتماعي في ليبيا يضاف إلى الفوضى السياسية
طرابلس- (أ ف ب) -وجد القادة الليبيون أنفسهم السبت، تحت وطأة الضغط المتنامي للشارع غداة تظاهرات في أنحاء البلاد بسبب انقطاع التيار الكهربائي المزمن في منتصف موجة الحر، وذلك في وقت لم يتمكّنوا من تسوية خلافاتهم السياسية.
السبت بدا أن الهدوء عاد إلى طبرق في أقصى شرق البلاد حيث اقتحم متظاهرون الجمعة مقر البرلمان مستخدمين جرّافة، قبل أن يضرموا النار بالمكان احتجاجاً على تدهور ظروف الحياة وإهمال قادتهم، لكن دعوات على الإنترنت صدرت للمشاركة في تحركات احتجاجية مساء.
والمتظاهرون الذين رفع بعضهم العلم الأخضر للنظام السابق الذي كان يقوده معمر القذافي، عبّروا عن غضبهم لإهمال المسؤولين وتدهور الظروف المعيشية في بلاد تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في إفريقيا.
وأشار مصدر برلماني لوكالة فرانس برس إلى أن المجلس طلب من النيابة العامة فتح "تحقيق فوري" في أعمال العنف التي سجّلت في طبرق.
ويعد برلمان طبرق أحد رموز الانقسام في ليبيا بين معسكر برقة (شرق) بقيادة المشير خليفة حفتر وحكومة مقرها طرابلس (غرب) يرأسها منذ العام 2021 عبد الحميد الدبيبة.
ويدعم معسكر حفتر حكومة موازية تشكلت في آذار/مارس الماضي. ويغلق مناصروه منذ أواسط نيسان/أبريل المنشآت النفطية الرئيسية للضغط من أجل إطاحة حكومة طرابلس.
وفي حين لم ينظّم السبت أي تجمّع حاشد، قطع متظاهرون طرقا في مدينة مصراتة الساحلية (غرب) غداة تخريبهم مقر المجلس البلدي وإضرام النار فيه، وفق صحافي محلي.
ونزل آلاف الاشخاص الجمعة الى الطرق، من مهد ثورة العام 2011 في بنغازي (شرق) إلى العاصمة طرابلس في الغرب، مروراً بمدينتي طبرق والبيضاء الشرقيّتين.
وفي سبها في الجنوب أحرق متظاهرون مبنى رسميا، وفق مشاهد بثتها وسائل إعلام.
وردد المتظاهرون هتافات "نريد الكهرباء"، في اشارة إلى انقطاع الكهرباء الذي يستمر 12 ساعة يومياً أو حتى 18 ساعة في الأيام الشديدة الحرارة.
وقال المحلل المتخصص بالشأن الليبي جلال حرشاوي "منذ اكثر من عام، احتُكرت الغالبية العظمى من جهود الدبلوماسية والوساطة في ما يتعلق بليبيا عبر مفهوم الانتخابات التي لن تجري قبل عامين على الاقل نظراً إلى فشل المفاوضات في جنيف الخميس برعاية الامم المتحدة".
وأكد حرشاوي إنّ الاقتصاد "كان ينبغي أن يكون الأولوية الحقيقية للجميع". واضاف "على هذه الجبهة، كان العام 2022 مؤلماً للغاية بالنسبة لليبيين لأسباب عدة"، مشيراً إلى أن "ليبيا تستورد كافة موادها الغذائية تقريباً وأثرت الحرب في أوكرانيا على أسعار الاستهلاك كما في العديد من دول المنطقة".
وكان قطاع الطاقة الرئيسي في البلاد، الذي سمح بتمويل دولة الرفاه في عهد الزعيم السابق معمر القذافي الذي قُتل خلال ثورة 2011، ضحية جانبية للانقسامات السياسية منذ منتصف نيسان/ابريل، في ظل موجة من الإغلاق القسري لمواقع النفط نتيجة المواجهة بين حكومتين متنافستين.
واعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الخميس أن إغلاق المنشآت النفطية يؤدي إلى تراجع انتاج الغاز، الذي يعدّ ضرورياً لتزويد شبكة الكهرباء.
شهدت البلاد في 11 عاماً تأليف عشرات الحكومات وحربين أهليتين، كما لم تتوصل إلى تنظيم انتخابات رئاسية.
واضافة الى انقطاع التيار الكهربائي، يعيش الليبيون على إيقاع النقص في السيولة والوقود بينما يشهد قطاع الخدمات تدهوراً والبنى التحتية سيئة.
وقال حرشاوي "في الشرق كما في الغرب، تقوم الميليشيات بعمليات تهريب ضخمة تؤدي إلى نقص خطير في الوقود للمواطنين العاديين. أيضاً، هناك حكم الكليبتوقراط والفساد المنهجي في الشرق كما هو الحال في الغرب".
ووصفت ستيفاني وليامز، مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا التي ترعى عملية سياسية متعثّرة، تخريب البرلمان بأنه "غير مقبول"، داعية جميع الأطراف إلى "ضبط النفس".
وقالت في تغريدة على موقع "تويتر"، "ينبغي احترام وحماية حق الشعب في الاحتجاج السلمي، لكن أعمال الشغب والتخريب كاقتحام مقر مجلس النواب في وقت متأخر يوم أمس (الجمعة) في طبرق غير مقبولة على الإطلاق"، مؤكدة أن "من الضروري للغاية الحفاظ على الهدوء وتعامل القيادة الليبية بمسؤولية مع الاحتجاجات وممارسة الجميع لضبط النفس".
من جهته، قال الدبيبة على تويتر "أضم صوتي للمواطنين في عموم البلاد. على جميع الأجسام الرحيل بما فيها الحكومة، ولا سبيل لذلك إلا عبر الانتخابات. والأطراف المعرقلة للانتخابات يعلمها الشعب الليبي".
واعتبر سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا جوزيه ساباتيل أن التظاهرات "تؤكد ان الناس يريدون التغيير عبر الانتخابات ويجب أن تُسمع اصواتهم".
عربي ودولي
السّبت 02 يوليو 2022 7:53 مساءً - بتوقيت القدس
فيديو|| غانتس يعقب.. الاحتلال يعلن إسقاط 3 طائرات بدون طيار قرب حقل غاز "كريش"
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، أن قواته اعترضت في فترة ما بعد الظهر 3 طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله حلقت من لبنان باتجاه منطقة حقل غاز كريش في المياه الاقتصادية الإسرائيلية.
وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن تلك الطائرات لم تكن تشكل أي تهديد، ويبدو أنها لم تكن تحمل أي متفجرات، وتم اعتراض إحداها بواسطة طائرة حربية، والأخرتين تم اعتراضهما بواسطة صواريخ برق من سفينة صواريخ "إيلات" وهو الاعتراض الأول من نوعه عبر هذه السفينة.
وأكد أنه تم مراقبة الطائرات منذ دخولها أجواء تلك المناطق ولم تشكل خطرًا حتى إسقاطها.
وعقب وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس مغردًا عبر تويتر: "دولة إسرائيل مستعدة للدفاع عن بنيتها التحتية ضد أي تهديد .. يقوض تنظيم حزب الله الإرهابي قدرة الدولة اللبنانية على الوصول إلى اتفاق بشأن الحدود البحرية وهو أمر حيوي للاقتصاد اللبناني ومواطنيه .. هذا على الرغم من نية إسرائيل المضي قدما في المفاوضات لحل القضية". وفق تعبيره.
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 7:33 مساءً - بتوقيت القدس
البرلمان العربي يطالب المنظمات الدولية بوقف العدوان الإسرائيلي على القدس والأقصى
القاهرة - "القدس" دوت كوم - طالب البرلمان العربي، اليوم السبت، منظمة اليونسكو وكافة المنظمات الدولية بتحمل مسؤولياتها لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على القدس والمقدسات من خلال إجراءات عملية وفعالة.
ودعا البرلمان في بيان له،بإرسال لجنة لتقصي الحقائق من قبل الأمم المتحدة للإطلاع على الأوضاع في القدس وخاصة الحفريات التي تجري على مدار الساعة تحت المسجد الأقصى.
وحذر البرلمان من خطورة استمرار سلطات الاحتلال بأعمال الحفريات التي يقوم بها حول المسجد الأقصى وتستهدف أساساته، ومنعها لدائرة الأوقاف الإسلامية من أعمال الترميم والصيانة للمسجد.
وأدان البرلمان، المخطط الإسرائيلي بتسجيل أراض حول المسجد الأقصى لأشخاص يهود في محاولة لتهويد مساحات واسعة في القدس المحتلة والاستيلاء عليها، وتغيير المعالم التاريخية والدينية للمدينة.
وأكد البرلمان العربي دعمه الكامل للمقدسيين في صمودهم لحماية هذا الصرح الإسلامي الكبير، مطالبًا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لوقف هذه الانتهاكات بحق المقدسات الدينية.
رياضة
السّبت 02 يوليو 2022 7:28 مساءً - بتوقيت القدس
الرجوب يؤكد أهمية التخطيط الفني الهادف لبناء خط انتاج لاعب وطني مؤهل
رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد رئيس اللجنة الأولمبية الفريق جبريل الرجوب، أهمية التخطيط الفني في العمل المؤسسي للاتحادات الرياضية، من أجل بناء خط انتاج لاعب وطني، قادر على المنافسة قارياً دولياً، في مختلف الألعاب الفردية والجماعية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل المدير الفني، التي نظمتها اللجنة الأولمبية، اليوم السبت، في مقر اتحاد كرة القدم في الرام شمال القدس، بالتزامن مع عقدها في المحافظات الجنوبية، حيث حاضر فيها المستشار الفني نهاد صوقار، بحضور عبد المجيد حجة، أمين عام اللجنة الأولمبية، والمدير الفني في اللجنة، نادر الجيوسي.
ودعا الرجوب الاتحادات الرياضية إلى وضع رؤية استراتيجية وخارطة طريق شمولية تستهدف كافة مكونات الشعب الفلسطيني وأماكن تواجده، بعيداً عن الأجندات الشخصية والجهوية والسياسية.
ولفت إلى أن اللجنة الأولمبية ستعمل مع كل اتحاد على حدة، لمناقشة وبحث برنامج عمله، ومدى مؤامته للمعايير الفنية والإدارية السليمة، لتنفيذه على أرض الواقع، مؤكداً أن اللجنة الأولمبية ستعمل على توفير الإمكانيات الضرورية لمساعدة الاتحادات على تنفيذ خططها التطويرية.
وأشار إلى أن اللجنة الأولمبية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة سيمارسان دورهما الرقابي على الحالة الرياضية، لضبط العمل وفق الأنظمة والقوانين الرياضية.
وطالب الرجوب إدارات الاتحادات الرياضية بالخروج برؤية واضحة الأهداف والآليات، لها علاقة بوجود إدارة فاعلة وجاذبة تنطلق للعمل في الوطن والشتات بحثاً عن المواهب أو صناعة اللاعبين وتأهيلهم، على أن يواكب ذلك خط تسويق، سواء بتوفير الرعاية من القطاع الخاص، أو بتقديم الحالة للرأي العام، وفق إرادة وطنية صادقة.
وأوضح أن منظومة الاتحادات الرياضية، تشتمل على العامل الجغرافي في شقيّ الوطن والشتات، والنوع الاجتماعي، والذي يستوجب خدمة مكونات اللعبة وتطويرها فنياً، من أجل الذهاب لمنصات التتويج، وتقديم رسالة وطنية عن عظمة الشعب الفلسطيني وقضيته للعالم.
ونوه الرجوب إلى أن اللجنة الأولمبية تعمل على إجراء دراسة تحليلية لواقع العمل الرياضي، والتي ستقدم للمكتب التنفيذي من أجل مناقشتها نهاية العام الجاري، لتقييم عمل الاتحادات الرياضية.
وكان الخبير صوقار، قد حاضر في الورشة حول دور المدير الفني في الاتحاد، ومهامه في تطوير الجانب الفني والإشراف على المدربين واللاعبين
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 7:26 مساءً - بتوقيت القدس
إلغاء اشتراط الحصول على شهادة فحص خلو كورونا للمسافرين إلى مصر
غزة - "القدس" دوت كوم - قررت السلطات المصرية، اليوم السبت، بإلغاء اشتراط الحصول على شهادة فحص خلو من فيروس كورونا للوافدين داخل مصر.
وأوضحت الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة، في بيان مقتضب لها، أنها أبلغت بذلك من قبل الجانب المصري.
وأشارت الهيئة إلى أن بعض الدول لا زالت تشترط ذلك، مؤكدةً أنه بإمكان المسافرين المغادرين الحصول على شهادة الفحص من خلال المراكز الصحية المعروفة سابقًا بغزة.
فلسطين
السّبت 02 يوليو 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس
صور|| "الوحدات الخاصة" سلاح الاحتلال في اصطياد المطلوبين بعد فشله في مواجهتهم عسكريًا
جنين – "القدس" دوت كوم - تقرير: علي سمودي - بعد يومين من اتصال ضابط المخابرات الإسرائيلية مع المطارد براء لحلوح من مخيم جنين، نفذت قوات الاحتلال تهديدها باغتياله مع اثنين من رفاقه الشهيدين يوسف ناصر أبو صلاح وليث أبو سرور.
أصبح سلاح "الوحدات الخاصة" هو كلمة السر التي تستخدم من قبل "إسرائيل" لقيادة كل العمليات في مدينة جنين ومخيمها، مع استمرار الفشل العسكري الكبير في كبح جماح المقاومة والوصول لـ "المطاردين" الذين ازداد عددهم في الآونة الأخيرة، بحسب مصادر فلسطينية في مخيم جنين.

ويقول كمال لحلوح والد الشهيد براء لـ "القدس" دوت كوم، إن نجله الذي انضم للمقاومة منذ فترة والتحق في صفوف كتيبة جنين، رفض كل عروضه للزواج، معبرًا بشكل مستمر عن حلمه وأمنيته بالشهادة كابن عمه مجد الذي ارتقى خلال انتفاضة الأقصى.
ويشير لحلوح إلى أن نجله تمتع بالجرأة والشجاعة، وتملكه حب الوطن ولم يكن يتأخر يومًا عن مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وتقدم الصفوف دومًا، ولم يكن يخاف إطلاقًا وقد اتصل به ضابط المخابرات وطلب منه تسليم نفسه، لكنه رفض وتمرد رغم الخطر الذي أصبح يهدده بتصفيته.
ويضيف: "كان براء دومًا يردد: إذا تمكنوا مني فلن يوقفوني إلا بعد قبض روحي، فإما الشهادة أو الشهادة، ولن أذهب للسجن".

يروي رفاق براء، أن تهديدات الاحتلال لم تنال من عزيمته، بل كان دومًا في مقدمة المواجهات مع الاحتلال، حتى وقع في الكمين الذي نصب له فجر تاريخ 17/6/2022، وبحسب الإفادات التي وثقها مراسل "القدس" دوت كوم، فإن وحدات إسرائيلية خاصة استخدمت مركبات تحمل لوحات ترخيص فلسطينية إلى عدة أحياء في مدينة جنين، بدعم من طائرات بدون طيار حلقت على ارتفاع منخفض، وقد تمكنت هذه الوحدات من التسلل إلى المنازل واحتلالها ونصب كمائن داخلها، لرصد وملاحقة تحركات المقاومين وبعدما استحكمت وتمركزت في عدد من العمارات المرتفعة، اقتحمت الدوريات العسكرية المدينة لتبدأ العملية التي استهدفت جر المطلوبين إلى موقع الكمائن.
وذكر مصدر في المقاومة لمراسلنا: إن الفشل الإسرائيلي الكبير في كل عملية عسكرية في منع ووقف المقاومة التي كانت تتصدى للدوريات والجيش بقوة وشراسة، دفع الاحتلال للاعتماد على وحدات المستعربين لتنفيذ عملياتها، والتخطيط لتنفيذ كمائن للاغتيال والقتل، كما حدث مع الشهداء الثلاثة الذين استبسلوا في التصدي للاحتلال ومقاومته عندما اقتحمت الدوريات المدينة، لكنهم لم يتمكنوا من معرفة حقيقة أن هنالك كمين إسرائيلي وقوات خاصة تنتظرهم لتنفيذ عملية الإعدام، التي جرت بدم بارد.

"حي الدبوس" الواقع في أطراف واد عز الدين وقرب حي المراح شكل الهدف لقوات الاحتلال والمستعربين، وذكر الأهالي أنهم فوجئوا بالوحدات الخاصة وهي تقتحم منازلهم وتحتجزهم وتمنعهم من الحركة لعدة ساعات.
وقالت المواطنة أم سليم لـ "القدس"دوت كوم، إن أكثر من 30 جنديًا داهموا منزلها واحتجزوا أسرتها في غرفة واحدة وصغيرة لمدة ساعتين حتى سمع صوت إطلاق نار كثيف في المنطقة ثم انسحبوا بعدما عاثوا في المنزل فسادًا وتخريبًا.
في حوالي الساعة الثالثة فجرًا سُمع صوت إطلاق نار كثيف في حي الدبوس، مما أثار حالة من الهلع والخوف لدى سكان المنطقة الذين استيقظوا مذعورين دون معرفة ما يحدث، لكن سرعان ماتبين أن الوحدات الخاصة وبدعم من الجيش أطلقوا النار على مركبة محلية "مازدا" ثم غادروا المنطقة بعد تصفية المتواجدين فيها، وووثق نشطاء لحظة الاغتيال والتي ظهرت فيها المركبة عندما وصلت إلى الحي لدى مرور دوريات الاحتلال فتوقفت على جانب الطريق دون أي حراك بانتظار انسحاب الجيش بشكل كامل، لكن وبعد مرور عدة دوريات تبين أن هنالك كمين بسبب عملية رصد للمركبة.

ويقول والد الشهيد يوسف أبو صلاح ،إن دوريات الجيش والوحدات الخاصة اعترضت المركبة وأغلقت الطريق أمامها من الأمام والخلف، وأطلقت النيران بشكل مباشر نحوها، ولم يكتفي الجنود بذلك بل تقدموا من المركبة وأطلقوا النار داخلها مما أدى إلى استشهاد يوسف وبراء وليث.
ويؤكد أبو صلاح وشهود العيان لـ "القدس" دوت كوم، إن الوحدات الخاصة تعمدت تصفيتهم وإعدامهم بدم بارد داخل المركبة رغم أنه كان بالإمكان اعتقالهم أو حتى إصابتهم، ويعلق الوالد المكلوم الذي قدم شهيدًا ثانيًا خلال انتفاضة الأقصى: "الاحتلال يريد قتل وتصفية واعدام كل مناضل حر يتمرد ويرفض الخنوع والاستسلام، فابني يوسف اختار طريق النضال والمقاومة، ورغم تعرضه للاعتقال ومعاناته بسبب الاحتلال أصر على أن يكون له دور في المقاومة والمعركة".
وأضاف،"لم يكن هنالك مبرر لعملية الإعدام والتي تكشف الوجه الحقيقي للاحتلال ومخططاته للقضاء على وجودنا وشعبنا، فإلى متى سيستمر هذا الظلم والجرائم على مرآى ومسمع من العالم؟".
فيما يقول والد الشهيد ليث أبو سرور: "لم ولن نستغرب ما جرى لأن هذا هو الاحتلال الذي أعدم واغتال ابني علاء بتاريخ 25/8/ 2007، بعد أن باغتته وحدة خاصة وسط جنين وأطلقوا النار عليه وقتلوه مع الشاب مصطفى نادر برباري، وبعد 15 عامًا يتكرر المشهد والضحية الجديدة ابني ليث وأطفاله".
ويضيف أبو سرور: "هذه الجرائم لن تنال من عزيمتنا وارادتنا، وسنبقى نقدم ونفخر بتضحيات أبنائنا وشهادتهم وكلهم في سبيل القدس وفلسطين".

ومنذ تلك العملية لم تتوقف تحركات الوحدات الخاصة حول جنين، وتكررت عمليات الدهم ونصب الكمائن في عدة مناطق، ويوم الثلاثاء الماضي هاجمت مركية على شارع جنين - يعبد، وبحسب الشهود نجا ركابها من الموت بأعجوبة، بعد أن توقفوا قبل وصولهم لمكان كمين الوحدة التي أوسعتهم ضربًا واحتجزتهم واعتقلت أحدهم بدعوى أنه مطلوب، رغم أنه يعيش حياة طبيعية ونفت عائلته أنه يكون مستهدفًا.
وفي حوالي الساعة العاشرة من صبيحة ذاك اليوم، اختطفت الوحدات الخاصة الشاب ريان أحمد استيتي 25 عامًا من الشارع العسكري في جنين، وأفاد شهود عيان، أن الوحدات الخاصة استخدمت مركية من نوع "جيمس" ، تحمل لوحة ترخيص فلسطينية، وتسللت إلى المنطقة التي يعمل فيها استيتي وقد باغتته وانتزعته من مكان عمله وخلال ثواني وبعد وضع السلاح في رأسه اقتادوه إلى المركبة وغادروا المدينة قبل اكتشاف هذه العملية، التي تشير إلى أن الاحتلال يستمر في تغيير أساليبه وسياساته للهرب من رصاص المقاومة الذي يطارده خلال ساعات الليل.

على مدار الأيام الثلاثة الماضية، تحولت بلدة اليامون غرب جنين لمركز لاستهداف الاحتلال، التي داهمتها عدة مرات، بقيادة وحدات المستعربين، ويروي نشطاء البلدة أنه قبل كل عملية تدفع قوات الاحتلال بالوحدات الخاصة لنصب الكمائن ورصد المواقع المستهدفة، كما حصل مع المواطن عزمي صلاح أبو حسن الذي حوصر منزله خلال يومين مرتين ثم اقتحمت الدوريات العسكرية البلدة وداهمت منزله.
وذكرت عائلة أبو حسن لـ "القدس" دوت كوم، أن العشرات من الجنود اقتحموا منزلها فجر الخميس، وبعد تفتيش المنزل والعبث في محتوياته اعتقلوه ثم أطلقوا سراحه في وقت لاحق، لكن فجر اليوم السبت، عادت قوات الاحتلال لاقتحام المنزل مرة أخرى، وبعد تفتيشه وترويع العائلة اعتقلوا عزمي وشقيقه إبراهيم دون معرفة الأسباب، وجرى نقلهما لجهة مجهولة.

بشكل مستمر، لم تعد طائرات الرصد والاستطلاع تغادر سماء جنين، حتى أصبحت تقض مضاجع المواطنين الذين أصبحوا يتذمرون منها، ويقول المواطن إبراهيم ديب من مخيم جنين، إنه يشعر بأن الطائرات تعيش معه في منزله فهي لا تتوقف عن التحليق بشكل منخفض ويثير صوتها حالة من التوتر والغضب.
أما المواطن بلال عطا، فاعتبر وجود الطائرة منغص آخر على حياتهم لأنها لا تتوقف كما يقول عن "الزن"، حتى يشعر أن المنزل مسكون بالطائرات.
أما المقاومة، فقد ردت بتكرار اطلاق النار على هذه الطائرات، كما عبرت عن موقفها من عمليات الاحتلال واستهدافه للمقاومة من خلال عدة عروض ومناورات عسكرية أعلنت في نهايتها أن مخيم جنين أصبح أرضًا حرة ومحررة ومحرمة على الاحتلال ولن يسمح بدخلوها مهما كان الثمن، مؤكدةً من خلال عرض ماتملكه من أدوات مواجهة بسيطة مثل "العبوات الناسفة" المصنعة محليًا، أن المقاومة عصية على الكسر ولن ترفع الراية البيضاء وجاهزة لخوض معركة نيسان جديدة ".




