عربي ودولي

الأربعاء 06 يوليو 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

مئةُ فرنسية ونحو 250 طفلاً ما زالوا في مخيمات احتجاز في سوريا

باريس-  (أ ف ب) -ما زالت أكثر من مئة امرأة فرنسية وحوالى 250 طفلا في مخيمات احتجاز جهاديين خاضعة لسيطرة الأكراد في سوريا، بعد عملية إعادة 35 طفلا و16 امرأة نظمتها السلطات الفرنسية ليل الاثنين الثلاثاء، على ما أعلنت مصادر رسمية الأربعاء.


قبل العودة المنظمة "ليل الاثنين الثلاثاء" للأطفال والأمهات كان هناك "120 امرأة وحوالى 290 طفلا" فرنسيين معتقلين في معسكرات بشمال شرق سوريا يسيطر عليها الأكراد، كما أفاد لوران نونيز منسق الاستخبارات ومكافحة الإرهاب لإذاعة "ار إم سي".


وأضاف "كلما استطعنا، سنقوم بعمليات إعادة لأسباب إنسانية ومرتبطة بالأمن، وهي أسباب أخذت في الاعتبار خلال العملية الأخيرة، نتيجة لزيادة عدم الاستقرار في المنطقة".


وأوضح أن "هناك تهديدات، قد تكون بعمليات تركية، مع إعادة بناء تنظيم الدولة الإسلامية خلاياه في الصحراء السورية والتخطيط للذهاب وتحرير هؤلاء النساء والأطفال".


وذكّر نونيز أن تركيا سلمت فرنسا "320 بالغا و150 طفلا" من سوريا والعراق "في السنوات الأخيرة".


وقال إن رغم أن التهديد الإرهابي عادة ما يكون "داخليا"، دعا نونيز إلى "عدم إهمال" التهديدات الخارجية.


وأوضح "لدى تنظيم الدولة الإسلامية دائما نزعة (لتنفيذ هجمات)، ونحن نرى أنه يعيد تشكيل نفسه ونعلم أن بعض الجهاديين الذين كانوا في المنطقة عادوا إلى بلادهم، إلى المغرب العربي أو البلقان، دون أن تتم ملاحقتهم بالضرورة، وهذا ما طرح تهديدات لنا". 

رياضة

الأربعاء 06 يوليو 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق نهائي بين يوفنتوس ودي ماريا

تورينو - حسم يوفنتوس الإيطالي، صفقة الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، نجم باريس سان جيرمان السابق، بعدما اتفق معه على الانضمام للفريق في صفقة انتقال حر.


وانتهى تعاقد دي ماريا (34 عاما) مع باريس سان جيرمان، بنهاية الموسم المنقضي، وتم الاتفاق بين الثنائي على عدم التجديد.


وأكد فابريزيو رومانو، خبير سوق الانتقالات في أوروبا، أن يوفنتوس توصل لاتفاق كامل مع دي ماريا، على التوقيع للبيانكونيري.


وأوضح رومانو، أن يوفنتوس بدأ في تجهيز العقود حاليا، بعد الاتفاق على جميع البنود، والتي من أبرزها التوقيع لمدة موسم واحد.


ومن المقرر أن يسافر دي ماريا إلى إيطاليا هذا الأسبوع، من أجل الخضوع للكشف الطبي، بينما سيصل الفرنسي بول بوجبا، نجم مانشستر يونايتد السابق، إلى تورينو، يوم السبت، لحسم تعاقده رسميا.


وأشار رومانو، إلى أن دي ماريا لم يرغب في العودة إلى إنجلترا، على الرغم من العروض التي قدمت له، حيث أراد تجربة اللعب في بلد مختلف قبل العودة إلى الأرجنتين. 

رياضة

الأربعاء 06 يوليو 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

ديباي في الطريق إلى توتنهام

لندن - أكدت تقارير إخبارية رغبة نادي توتنهام، في التعاقد مع المهاجم الهولندي ممفيس ديباي، المحترف بصفوف برشلونة، في صفقة قد تبلغ 20 مليون يورو.


وأكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن توتنهام بقيادة المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي طلب التعاقد مع ديباي (28 عاما) من برشلونة، الذي يتفاوض معه أيضا على الحصول على خدمات المدافع الفرنسي كليمونت لينجليت على سبيل الإعارة.

وأضافت أن قيمة صفقة انتقال اللاعب الدولي الهولندي لفريق العاصمة الإنجليزية قد تصل إلى 20 مليون يورو، علما بأنه انتقل بشكل حر إلى برشلونة في صيف 2021 قادما من ليون الفرنسي.

وسبق لديباي الاحتراف بصفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي، بينما استهل مشواره الكروي مع بي إس في آيندهوفن الهولندي.

رياضة

الأربعاء 06 يوليو 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

عودة البرازيلي أنسيلمو إلى صفوف الوحدة السعودي

الرياض - (د ب أ) - ذكر تقرير إخباري اليوم الأربعاء أن البرازيلي أنسيلمو دي مورايس، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة السعودي، والذي أعير الموسم الماضي إلى النصر، سيكون من الركائز الأساسية بفريق الوحدة في الموسم المقبل.


وذكرت صحيفة "الرياضية" السعودية أن مصدرا رسميا في إدارة نادي الوحدة، كشف لها أن اللاعب سيعود إلى النادي الغربي ولا توجد نية لإعارته أو بيع عقده، سواء للنصر أو لأي ناد آخر خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، مضيفا أن عقد إعارته للنصر لم يكن يتضمن بند أفضلية الشراء.


وقال المصدر :"لم يحدثنا اللاعب عن رغبة في البقاء بالنصر الموسم المقبل بعد تعاقد الفريق العاصمي مع الفرنسي رودي جارسيا لتدريبه، كذلك لم نتلق طلبا من أي طرف في إدارة الأصفر برغبتهم في شراء عقد البرازيلي، أو تجديد إعارته."


وشارك أنسيلمو مع النصر في 22 مباراة الموسم الماضي، في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وكأس الملك، في حين لعب الفريق 34 مباراة، في الدوري وكأس الملك والبطولة الآسيوية.

فلسطين

الأربعاء 06 يوليو 2022 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| 3 وفيات خلال حوادث سير منفصلة في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - توفي اليوم الأربعاء، 3 مواطنين بينهم طفل في حوادث سير وقعت بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وأعلن عن وفاة طفل يبلغ من العمر 12 عاماً متأثراً بجراحه إثر حادث سير دعس تعرض له في مدينة نابلس مساء أمس.


وقال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة بأنه تم نقل الطفل إلى المشفى العربي التخصصي لتلقي العلاج وأعلن اليوم الأطباء عن وفاته.


وأضاف العقيد ارزيقات بأنه تم إبلاغ النيابة العامة بالوفاة كما أن خبراء حوادث السير في شرطة المرور باشروا التحقيق في الحادث للوقوف على ملابساته وتحفظت على السائق المتسبب بالحادث في حينه.


كما أعلن ارزيقات عن وفاة شاب يبلغ من العمر 23 عاماً متأثراً بجراحه إثر حادث سير وقع في مدينة قلقيلية قبل عدة أيام.


وقال بأنه تم نقل الشاب إلى مستشفيات الداخل الفلسطيني لصعوبة حالته الصحية جراء تعرضه لحادث سير وقع بين دراجتين نارية وكهربائية وصباح اليوم أعلن الأطباء عن وفاته .


وأضاف ارزيقات بأنه تم إبلاغ النيابة العامة بالوفاة كما أن خبراء حوادث السير في شرطة المرور باشروا التحقيق في الحادث للوقوف على ملابساته في حينه.


كما توفي شاب يبلغ من العمر 19 عاماً مصرعه وأصيب آخران وصفت إصابة أحدهما بالخطيرة بحادث دهس جنوب جنين.


وذكر العقيد ازريقات بأن بلاغا ورد لغرفة عمليات شرطة المحافظة حول وقوع حادث سير بالقرب من الجامعة العربية الأمريكية  ونتج عنه وقوع ثلاثة إصابات تم نقلها إلى مشافي المدينة وأعلن الأطباء عن وفاة أحد المصابين.


وأشار إلى أنه تم  التحفظ على السائق  المتسبب بالحادث وإبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على ملابساته.

رياضة

الأربعاء 06 يوليو 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

إنتر ميلان يعلن ضم المدافع بيلانوفا من كالياري

ميلانو (إيطاليا)  - (د ب أ)- أعلن نادي إنتر ميلان الإيطالي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، تعاقده مع المدافع الإيطالي راؤول بيلانوفا من فريق كالياري.


وصعد بيلانوفا من قطاع الناشئين بنادي ميلان الذي قضى 13 موسما بين أسواره، وعندما بلغ 19 عاما، انتقل للعب في فرنسا حيث انضم لصفوف بوردو.


وأوضح إنتر ميلان عبر موقعه الالكتروني أن بيلانوفا لم ينجح حينذاك في تحقيق الانطلاقة المأمولة، وسعى للعب بشكل منتظم وهو ما دفعه للانتقال إلى فريق الدرجة الثانية الإيطالي بيسكارا.


وخاض بيلانوفا 30 مباراة وأصبح عنصرا أساسيا بفريق بيسكارا، ثم انضم بعدها إلى كالياري الذي قدم معه موسما رائعا حيث خاض 31 مباراة سجل خلالها هدفا واحدا، لكنه قدم مستويات قوية وفرض نفسه كواحد من أسرع اللاعبين في الدوري الإيطالي.

عربي ودولي

الأربعاء 06 يوليو 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

الأمن اللبناني يحبط تهريب 3 عائلات سورية و9 شباب إلى إيطاليا

بيروت - ( د ب أ ) - أعلن الأمن  اللبناني اليوم الأربعاء،  إحباط تهريب ثلاث عائلات سورية وتسعة شباب عبر البحر إلى إيطاليا ، مشيرا إلى توقيف المتورطين في العملية.


وقالت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ، في بيان صحفي اليوم ، إن ذلك يأتي في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها لمكافحة الهجرة غير الشرعية من لبنان إلى الدول الأوروبية عبر شواطئ لبنان الشمالية بواسطة مراكب غير آمنة.


وأضافت أن معلومات توافرت حول قيام مجهولين بالتحضير لعملية تهريب أشخاص عبر البحر إلى إيطاليا، وتم التوصل إلى تحديد هوية المتورطين بالتحضير للعملية وتوقيفهم وضبط المركب.


ووفق البيان ، جرى تسليم العائلات السورية والشبان إلى الجهات المعنية ، واتخاذ المقتضى القانوني بحق الموقوفين الذين أودعوا المرجع المختص وتم حجز المركب بناء على إشارة القضاء.


يذكر أن القوى الأمنية اللبنانية تكثف جهودها لمكافحة ظاهرة تهريب الأشخاص بطريقة غير شرعية، وتقوم بتوقيف المتورطين فيها الذين يروجون لها، لقاء تقاضيهم مبالغ مالية . 

عربي ودولي

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

لافروف: تسريب مكالمة بوتين وماكرون انتهاك للبروتوكول الدبلوماسية

هانوي- (أ ف ب) -قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء، إن نشر نص مكالمة هاتفية بين الرئيس إيمانويل ماكرون والزعيم الروسي فلاديمير بوتين يعد انتهاكا للبروتوكول الدبلوماسي.


وأوضح لافروف خلال رحلة لفيتنام "مبادئ السلوك الدبلوماسي لا تنص على تسريبات أحادية الجانب (مثل) التسجيلات".


كشفت إذاعة فرانس 2 في وثائقي حول تعامل الرئيس الفرنسي مع الحرب الروسية، تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جرت بين الزعيمين قبل أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا.


وأشار لافروف إلى أن روسيا ليس لديها ما تخجل منه في محتوى المحادثة بين الزعيمين.


وأضاف "نحن نقود المفاوضات دائما على نحو لا يتضمن أي شيء نخجل منه. نقول دائما ما نفكر فيه ومستعدون للرد على ما قلناه وشرح موقفنا".


يقوم لافروف بزيارة تستغرق يومين لفيتنام في الذكرى العاشرة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.


ورفضت فيتنام المقربة تاريخيا من روسيا، حتى الآن، إدانة التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا. 

عربي ودولي

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"نيويورك تايمز": أساطير الأسلحة تعيق قدرة الولايات المتحدة على الاستجابة للعنف المسلح

نيويورك - (شينخوا) لطالما كانت الأسلحة جزءا لا يتجزأ من أساطير الولايات المتحدة، الأمر الذي يعيق قدرة الأمريكيين على الاستجابة للعنف المسلح، حسبما ذكرت صحيفة ((نيويورك تايمز)).


ونُسجت أساطير الأسلحة عميقا في أقدس التقاليد إزاء نيل الاستقلال والمصير الواضح والتوسع الإقليمي والدفاع عن الديمقراطية وانتشار الإمبراطورية الأمريكية في جميع أنحاء العالم، والتي أصبحت عنصرا حتميا للثقافة الأمريكية، حسبما ذكر فرانسيسكو كانتو في مقال رأي.


وأوضح كانتو أن أنصار حيازة الأسلحة يؤمنون بـ"الفكرة الاستثنائية القائلة بأن الرجل الذي يحمل سلاحا لديه القوة الكافية للدفاع عن نفسه ضد أي خطر".


وقال المقال إن مثل هذه الأساطير الوطنية أعاقت القدرة على تقليص وجود الأسلحة في المجتمع الأمريكي، مشيرا إلى أن حوادث إطلاق النار الجماعي أدت إلى زيادة عسكرة الحياة اليومية للأمريكيين. 

منوعات

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

حجاج من كل أنحاء العالم يعودون إلى مكة للمرة الأولى منذ 2019

مكة المكرمة-(أ ف ب) -تحول العراقي البريطاني آدم محمد من مهندس كهربائي إلى رحالة، بانتقاله من بريطانيا إلى مكة المكرمة في السعودية على الأقدام آملا في أداء فريضة الحج هذا الأسبوع في أقدس مدن المسلمين.


واقترب آدم محمد البالغ من العمر 53 عامًا والأب لطفلتين، المقيم في المملكة المتحدة منذ 25 عامًا، من تحقيق حلمه عندما أعلنت السعودية في نيسان/ابريل أنها ستستضيف مليون حاج هذا العام بينهم 850 ألفا من جميع أنحاء العالم.


وقد جنى سفره الذي استمر 11 شهرًا سيرًا على الأقدام، ثماره بالفعل عندما قرّرت السلطات السعودية منحه وعائلته أذونات خاصة للمشاركة في المناسك بفضل رحلته الشاقة، في حين تم اختيار آخرين من خلال نظام القرعة.


وقال محمد لوكالة فرانس برس في مكة المكرمة قبل بدء المناسك هذه الاسبوع "كانت رحلتي مرهقة. توقّفت في كثير من الأماكن للراحة، لكنني كنت أركّز على شيء واحد: عمري 53 سنة ، فماذا لو أمضيت 11 شهرًا على الطريق للوصول إلى بيت الله؟ عرفت انني استطيع القيام بذلك".


وتابع "الله كان معي".


وعادة ما يكون الحج أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، إذ شارك نحو 2,5 مليون شخص في العام 2019. ولكن بعد ظهور وباء كوفيد-19 في العام 2020، سُمح لبضعة آلاف من داخل المملكة بالمشاركة، وفي العام التالي ارتفع العدد إلى 60 ألفا فقط.
وقد تسبب منع الحجاج في الخارج من أداء المناسك في العامين الماضيين في خيبة أمل عميقة في صفوف المسلمين في جميع أنحاء العالم، والذين يدخرون عادة لسنوات للمشاركة في مواسم الحج.


يقول محمد إنه لم يصدّق عينيه عندما وصل إلى مكة، حيث حظي باستقبال حافل من قبل سكان المدينة.


ويوضح "بكيت عندما وصلت. إنه شعور لا يصدق"، مشيرا إلى انه تم نقل زوجته وابنتيه من المملكة المتحدة إلى السعودية جوا لمقابلته وأداء المناسك معًا هذا الأسبوع.


وكانت السعودية طلبت من الراغبين في أداء الفريضة في الكثير من الدول الغربية التقدم للحصول على تأشيرات عبر بوابة حكومية على الإنترنت، وهي خطوة تهدف إلى القضاء على وكالات السفر "المزيفة".


وتم تطبيق النظام الجديد بالفعل في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأوروبا وأستراليا.


وفي السابق، كان بإمكان الحجاج التسجيل فقط عبر وكالات السفر التي تنظم رحلات الحج، وهو نظام أدّى في بعض الأحيان إلى عمليات احتيال، مع قيام "وكالات وهمية" بسرقة أموال الضحايا.


وعلى غرار محمد، أعرب الكثير من حجاج الخارج عن سعادتهم بقدرتهم على المشاركة في المناسك والتي تقتصر على المسلمين المطعمين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا. ويتعين على الآتين من خارج المملكة تقديم نتيجة كوفيد-19 سلبية من اختبار تم إجراؤه خلال 72 ساعة من وقت السفر.


ومن بين هؤلاء المسلمة الروسية حليمة التي ظلت تدّخر المال لأداء فريضة الحج طوال 12 عاما. ويبلغ متوسط هذه التكلفة نحو 5 آلاف دولار للشخص الواحد.


وبعدما قرّرت اداء المناسك هذا العام مع والدها، شاركت قصّتها مع أصدقائها وحصلت على مساعدة مالية جعلتها تتقدم بطلب للحصول على الإذن.


وقالت متحدثة باللغة العربية لوكالة فرانس برس "المرأة التي ساعدتني طلبت مني الدعاء من أجل والدتها التي توفيت العام الماضي. حلمي أن أكون هنا وأنا أعيشه الآن". 

منوعات

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية: تطهير المسجد الحرام 12 مرة يوميًا

الرياض - (د ب ا)-أكد مدير الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة في السعودية حسن السويهري، أنه يتم تطهير المسجد الحرام 12 يوميًا، مشيرًا إلى استخدام أكثر من 70 ألف لتر من المعقمات لتطهير المسجد وذلك من أجل خدمة ضيوف الرحمن. 


وقال السويهري في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية مساء اليوم الثلاثاء:"التعقيم مستمر في المسجد الحرام بالتناغم مع فرق التطهير، وفرق التطهير متواجدة على مدار الـ24 ساعة ونستهلك يوميًا أكثر من 70 ألف لتر من المعقمات". وأضاف:"لدينا أكثر من 1300 معدة وأداة لتطهير المسجد الحرام منها 11 روبوت ذكي ومنها أيضًا أجهزة التطهير المتطورة، وأكثر من 500 جهاز لتعقيم الأيادي وهناك مضخات تطهير يدوية وإلكترونية". 



وتابع: " 12 مرة يوميا يتم تعقيم المسجد الحرام بالكامل، قبل الصلاة وبعدة الصلاة، وقبل صلاة الضحى وقبل صلاة الليل". وواصل:"في مداخل المسجد الحرام يوجد معدات التعقيم لضيوف الرحمن وفي صحن الطواف هناك فرق جوالة ميدانية وأيضًا في المسعى وذلك لخددمة ضيوف الرحمن". وتشارك في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن الجهات المعنية بالحج كافة وفق خطط معدة مسبقًا، على أرقى المستويات. وتستهدف محاور الخدمات المقدمة للحجيج البعد الأمني والصحي والتنظيمي، فضلًا عن خطط استباقية محكمة لمواجهة أي طارئ.


وتتميز الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن الاستعانة بالتقنيات الحديثة،والتناغم والتنسيق التام بين جميع الجهات المشاركة في موسم الحج لهذا العام. 

ويشهد موسم الحج لهذا العام أيضًا، مشاركة فاعلة للشباب السعودي في إطار الأعمال التطوعية المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن والتي تخضع أيضًا لانضباط تام. 

اقتصاد

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

خبراء دوليون يحذرون من عواقب تغير المناخ على إنتاج القمح

برلين-(د ب أ)- رجح خبراء دوليون أن تصبح آثار تغير المناخ تحديا لإنتاج القمح في السنوات المقبلة.


وبحسب تقرير استراتيجي لمنظمة "مبادرة القمح" الدولية، والتي نُشرت في برلين اليوم الأربعاء، تشير دراسات إلى انخفاض في المحاصيل بنسبة 7% لكل درجة زيادة في درجات الحرارة.


وذكرت المنظمة أن هذا التقرير نتاج جهد مشترك لباحثين في مجال القمح ومسؤولين حكوميين وشركات زراعية.
يقول التقرير إن قلة توافر المياه في المناطق الزراعية لها تأثير كبير بالفعل. ويتوقع التقرير حدوث تفاقم بسبب انخفاض مستويات المياه الجوفية وانخفاض كميات هطول الأمطار. ومن المتوقع أيضا زيادة الضغط لتقليل استخدام الأسمدة والمبيدات لصالح المناخ وحماية البيئة. ووفقا للتقرير، فإن الموضوعات التي يجب أن تشكل أولويات الآن في البحث الزراعي هي التنوع الجيني وفهم بيولوجيا الجذور والتربة.


وتأسست "مبادرة القمح" عام 2011 بمبادرة من وزراء الزراعة في مجموعة العشرين. وتعمل المنظمة كشبكة تربط بين أبحاث القمح في جميع أنحاء العالم وتسعى للمساهمة في تأمين الزراعة.


ووفقا للتقرير، كان هناك في عام 2020 حوالي 770 مشروعا بحثيا حول جوانب مثل تحسين القمح في أستراليا وكندا والصين وإسبانيا والولايات المتحدة وحدها. ويقول التقرير إنه على عكس الأرز ، الذي يُستهلَك إلى حد كبير في الدول المنتجة له، يتم تداول ما يقرب من ربع الإنتاج العالمي للقمح على المستوى الدولي. 

فلسطين

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

قطاع غزة يُسجل 25 ألفًا و649 مولودًا جديدًا خلال النصف الأول لـ 2022

غزة "القدس" دوت كوم -أظهرت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية - الشق المدني أن قطاع غزة سجَّل خلال النصف الأول من هذا العام، 25 ألفًا و649 مولودًا جديدًا بالإضافة إلى ألفين و790حالة وفاة.

وبيّنت الإحصائية أن عدد مواليد القطاع الذكور يُقدر بـ 13 ألفًا و182 مولودًا، بنسبة تقدر بـ 51.3%، في حين بلغت النسبة التقديرية للمواليد الإناث 48.7 % بواقع 12 ألفًا و467 مولودة.

وأشارت إلى أن مكاتب الأحوال المدنية بمديرية داخلية غزة قد سجلت 9 آلاف و317 مولودًا جديدًا، فيما سجَّل مكتبيّ داخلية خانيونس 5 آلاف و48 مولودًا، و مكاتب داخلية الشمال 4 آلاف و646، وداخلية الوسطى 3 ألاف و493، في حين سجلت مديرية داخلية رفح 3 آلاف و145 مولودًا جديدًا.

وحول إحصائية الوفيات، أفادت الأحوال المدنية أن مكاتبها في محافظات قطاع غزة سجلت ألفين و790حالة وفاة خلال هذه الفترة، حيث قُدرت وفيات الذكور بـ ألف 535 حالة وفاة بنسبة تقدر بـ 55.1 %، مقابل ألف و255 حالة وفاة من الإناث بنسبة تقدر بـ 44.9 %. 

اقتصاد

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس "فولكس فاجن" يعارض الوقود الإلكتروني

ميونخ- (د ب أ)- أعرب رئيس مجموعة "فولكس فاجن" الألمانية العملاقة للسيارات، هيربرت ديس، عن عدم تحمسه للوقود الاصطناعي، أو ما يسمى بالوقود الإلكتروني.


وقال ديس في مقابلة مع صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء إن كفاءة هذه الأنواع من الوقود "رديئة للغاية"، وأضاف: "يتطلب إنتاجه الكثير من الكهرباء. ربما يمكن تحسين العملية بنسبة قليلة، لكن الترتيب من حيث الكفاءة سيبقى كما هو: إذا قام شخص ما في عام 2030 بشحن كهرباء لبطارية سيارته مقابل 10 يورو من أجل قطع مسافة 500 كيلومتر، فسيتعين على سائق السيارة التي تعمل بالوقود الإلكتروني إنفاق 60 يورو ".


وبناء على رغبة الشريك في الائتلاف الحاكم، الحزب الديمقراطي الحر، تعتزم الحكومة الألمانية العمل على إمكانية تشغيل السيارات في الاتحاد الأوروبي بالوقود الإلكتروني حتى بعد عام 2035، وبالتالي السماح أيضا باستخدام محركات احتراق.


ولا يعتقد ديس أن التحول إلى السيارات الكهربائية سيفشل بسبب نقص محطات الشحن، وقال: "في أوروبا لن تكون البنية التحتية مشكلة، لأن الكثير من الأموال الاستثمارية تتدفق، بما في ذلك من شركات النفط التي تريد على سبيل المثال الاستمرار في تشغيل محطات الوقود الخاصة بها".


وفي المقابل يرى ديس أن مشكلات التحول إلى السيارات الكهربائية تكمن في أمور أخرى، وقال: "قد تكون المشكلة في أوروبا وأماكن أخرى هو استمرار نقص البطاريات ومصانع خلايا البطاريات بحلول منتصف العقد".


ويرى ديس أن مجموعته تتمتع خلال الأشهر المقبلة بميزة على منافستها الأمريكية "تسلا"، حيث يمكن لفولكس فاجن زيادة إنتاجها التقليدي بسهولة أكبر من المنافس الأمريكي، وقال: "من المفترض أن يوفر لنا هذا فرصة لزيادة الإنتاج على نحو أسرع، ما يتيح لنا على الأرجح إمكانية تقليص تقدم تسلا في إنتاج السيارات الكهربائية قليلا. ويمكننا أن نكون شركة رائدة في السوق العالمية في مجال السيارات الكهربائية بحلول عام 2025".


وأعلن ديس عن رغبته في أن يزور في "أقرب وقت ممكن " مصنع شركته المثير للجدل في إقليم شينجيانج الصيني، حيث يتعرض الأويغور وأفراد الأقليات المسلمة الأخرى لسوء معاملة ومضايقات منذ سنوات، بحسب تقارير منظمات حقوقية، وقال: " أنا ضد الانسحاب من المنطقة. أنا مقتنع بأن وضع السكان المحليين، وخاصة الأقليات، سوف يتحسن إذا بقينا ".


وتدير "فولكس فاجن" مصنعا صغيرا في شينجيانج مع شريكتها الصينية "سايك موتورز" منذ عدة سنوات، وقد تعرضت مؤخرا لانتقادات بسبب ذلك. وقال ديس إنه يتعين على "سايك" ضمان "عدم وجود تمييز هناك". 

اقتصاد

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تجمع 24 مليار دولار من صادرات الطاقة إلى الصين والهند في 3 أشهر

موسكو -(د ب أ)- حققت روسيا إيرادات بقيمة 24 مليار دولار من مبيعات الطاقة إلى كل من الصين والهند خلال ثلاثة أشهر، وهو ما يشير إلى أن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي قلص تأثيرات العقوبات الأمريكية والأوروبية التي تم فرضها على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا أواخر شباط/فبراير الماضي بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.


وبحسب بيانات سلطات الجمارك، بلغت قيمة كميات النفط والغاز الطبيعي والفحم التي اشتربها الصين من روسيا خلال الأشهر الثلاثة حتى نهاية أيار/مايو الماضي، 19 مليار دولار، وهو ما يعادل ضعف قيمة هذه المشتريات في الفترة نفسها من العام الماضي.


واشترت الهند خلال الأشهر الثلاثة كميات من النفط والغاز والفحم من روسيا بقيمة 1ر5 مليار دولار، بما يعادل نحو 5 أمثال مشترياتها من الطاقة الروسية خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


وذكرت بلومبرج أن عائدات تصدير الطاقة الروسية إلى كل من الصين والهند خلال الأشهر الثلاثة التي تلت بدء غزو أوكرانيا تزيد بقيمة 13 مليار دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما عوض تراجع صادرات الطاقة الروسية إلى كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال الفترة نفسها.


و في الوقت نفسه، ذكرت بلومبرج أن المملكة العربية السعودية تعرض بعض أنواع إنتاجها من النفط الخام في السوق الأسيوية بتخفيضات جديدة، في ظل الأسعار المخفضة التي تبيع بها روسيا نفطها الخام للمشترين الآسيويين على خلفية الصعوبات التي تواجه روسيا في تصدير النفط إلى أوروبا بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها.


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن السعودية حددت سعر الخام العربي الثقيل والخام العربي المتوسط  بأكبر تخفيض عن سعر الخام العربي الخفيف منذ 2014، وذلك لشحنات تحميل آب/أغسطس المقبل إلى آسيا.


وتعتبر الصين والهند من المشترين الأساسيين لأنواع الخام منخفضة الأسعار، لكنهما اتجهتا إلى زيادة مشترياتهما من النفط الروسي الذي يباع بتخفيضات كبيرة من غزو روسيا لأوكرانيا أواخر شباط/فبراير الماضي.


وذكرت بلومبرج أن السعودية ليست الدولة الوحيد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تعاني من منافسة التخفيضات الروسية لأسعار النفط في آسيا، وإنما هناك إيران أيضا التي تعتمد بشكل أساسي على السوق الآسيوية لتصدير نفطها الخام في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة عليها بسبب البرنامج النووي الإيراني.


وأشارت بلومبرج إلى أن إيران وفنزويلا تعرضان أيضا تخفيضات كبيرة على أسعار تصدير الخام إلى آسيا لمواجهة المنافسة الروسية. 

فلسطين

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

التقرير الأميركي عن أبو عاقلة مخيب للآمال.. الشيخ لـ "القدس": 6 قضايا رئيسية سيتم بحثها مع بايدن

رام الله - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير- قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، إن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بيت لحم منتصف الشهر الحالي اختبار لمدى جدية الإدارة الامريكية، محذرًا من فشلها في ايجاد أفق سياسي وإجبار إسرائيل على الالتزام بالشرعية الدولية.


وكشف الشيخ في لقاء خاص بـ "القدس" دوت كوم، على هامش لقاءه مع نخبة من الصحفيين الفلسطينيين في مكتبه أمس، النقاب عن 6 قضايا رئيسية سيتم تناولها في اللقاء ما بين الرئيس محمود عباس، والرئيس الأميركي جو بايدن في بيت لحم، تتمحور بتنفيذ الولايات المتحدة للوعود التي قطعتها والتي تتمثل بحل الدولتين والاستيطان ووقف تهجير المقدسيين والحفاظ على الوضع الراهن في المسجد الأقصى والأماكن المقدسة في القدس، الإسلامية والمسيحية، ووقف كل الإجراءات الاحادية التي تقوم بها إسرائيل وفتح السفارة الأميركية في القدس الشرقية.

وقال الشيخ: إننا ننظر إلى اللقاء مع الرئيس بايدن على أنه لقاء مفصلي، ونأمل أن تكون هناك مخرجات جدية من اللقاء وفي مقدمتها إطلاق أفق سياسي وإجبار إسرائيل على احترام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، مؤكدًا على ضرورة التزام إسرائيل والولايات المتحدة بحل الدولتين وفق الشرعية الدولية.
.
وحذر من أن لا تكون هناك مخرجات جدية من لقاء الرئيس بايدن تعطي الأمل للشعب الفلسطيني بأفق سياسي يحقق المتطلبات التي يريدها ويتطلع لها شعبنا القابع تحت الاحتلال والاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية.

وفصل الشيخ حول الافق السياسي: "نريد تنفيذ قرارات الشرعية التي لا غنى ولا بديل لها، وقد برز التناقض الدولي في الحرب الروسية الأكرانية، كيف لهذه الشرعية الدولية تنفذ قراراتها ولماذا الكيل بمكيالين؟، والسؤال هل إسرائيل محصنة ولا تسري عليها القوانين وقرارات الشرعية الدولية، لدينا أكثر من  100 قرار من مجلس الأمن لم تنفذ منها إسرائيل أي قرار".

وأضاف: إن "المطلوب أن تحاسب إسرائيل وأن تكون هناك إرادة دولية تلزم وتدفع إسرائيل للالتزام بقرارات الشرعية المتعلقة بالقضية الفلسطينية".


ووصف الشيخ بيان الإدارة الأميركية بخصوص اغتيال شيرين أبو عاقلة بأنه مخيب للآمال، وقال: "التحقيقات المهنية والتي شارك فيها الأمريكان منذ البداية أدركوا أن اغتيال شيرين تم برصاص قناص إسرائيلي، محاولة الالتفاف على هذا الموضوع أو إصدار إشارات خجولة لا تليق بدولة عظمى".

وأضاف: إن "حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتحمل مسؤولية اغتيال شيرين أبو عاقلة وسنستكمل إجراءاتنا أمام المحاكم الدولية".

وبشأن الدعم المالي الأميركي، أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أنه متوقف منذ سنوات تحت مبررات وذرائع لا نعلم سببها، وقال: "نأمل أن تكون يزور الرئيس الأميركي لبيت لحم مقدمة لعودة الأمور إلى طبيعتها والمياه إلى مجاريها، وأن يتخذ الرئيس بايدن قرارات واضحة بعودة الدعم المالي للسلطة".


وأضاف: "في حال لم تحقق زيارة الرئيس بايدن تعهداتها وفي مقدمتها الأفق السياسي وفشلت الزيارة، سنذهب جميعًا إلى مربع غير مريح، فقدان الأمل لدى الفلسطينيين واستمرار هذه السياسة الإسرائيلية والتصعيد والتنكيل والاستيطان والاجتياحات لم تعد تحتمل، وعليه نحن نطالب المجتمع الدولي أن يتحكمل مسؤولياته".

وبخصوص التوجه إلى الأمم المتحدة وسحب الاعتراف بإسرائيل، قال الشيخ: "هناك مجموعة إجراءات أقرتها القيادة وتم التأجيل بناءً على طلب من الأشقاء الأصدقاء والإدارة الأميركية لما بعد زيارة الرئيس جو بايدن، وآمل ألا نضطر بالذهاب إلى ذلك .. نحن نتمنى أن يكون هناك انفراجه جدية، ولكن إذا خرجت الزيارة بخفي حنين، أعتقد بأنه لم يعد هناك مناص وخيار أمام القيادة الفلسطينية".

وردًا على سؤال حول تقديم مجموعة مشاريع اقتصادية أميركية، قال الشيخ : "نحن قضيتنا سياسية ونريد أفق سياسي ولا نتحدث عن مشاريع اقتصادية والسلام الاقتصادي".

وأضاف: إن "الشعب الفلسطيني يريد الحرية والاستقلال ووقف هذا الاستيطان والاجتياحات والانتهاكات وانهاء الاحتلال، وليس حلول تجميلية تعيد انتاج الاحتلال وتكريسه على الأرض وعلى صدور أبناء شعبنا".

وأكد الشيخ أنه لا يمكن تجاهل القضية الفلسطينية وتأجيل حلها، وقال: "لقد حاولوا مرارًا وتكرارًا تهميش القضية الفلسطينية ولكن كانت ولا تزال القضية حاضرة بقوة على كافة المستويات".

واعتبر الشيخ أن إعادة الأفق السياسي أولوية فلسطينية، مشيرًا إلى أن الرئيس الأميركي تعهد بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، ونحن ننتظر منه الوفاء بوعده.

وعملت الإدارة الأميركية السابقة برئاسة دونالد ترمب على إغلاق القنصلية الأميركية في القدس، وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، فيما تعهدت الإدارة الأميركية الحالية بإعادة فتح القنصلية في القدس من دون تحديد أي موعد لذلك، لكن إسرائيل رفضت الأمر، واقترحت فتح قنصلية في رام الله بدلاً من ذلك ثم اقترحت الإدارة الامريكية تعين مسؤول أمريكي يتولى الملف الفلسطيني، بيد أن القيادة الفلسطينية أصرت وتصر على فتح القنصلية.

وقال الشيخ: إن من بين المطالب الفلسطينية المقرر تقديمها لبايدن، شطب منظمة التحرير من قائمة المنظمات "الإرهابية"، إضافة إلى إعادة فتح مكتب بعثتها الدبلوماسية في واشنطن.

وبسؤاله عن موقف القيادة الفلسطينية من تولي يائير لابيد رئاسة الحكومة الإسرائيلية ، قال الشيخ: "سنحكم عليه من خلال أفعاله، هل سيواصل سياسة حكومة بينيت الاستيطانية وهدم المنازل واجتياح المدن والاعتقالات والانتهاكات، وهل لابيد سيوقف ذلك سنرى في الأيام والأشهر الأربعة المقبلة".

ولفت الشيخ إلى ميل المجتمع الإسرائيلي نحو اليمين والاستيطان، وقال إنه لا يوجد شريك في إسرائيل الآن، ولا أتوقع أن يكون في المرحلة القليلة المقبلة.

واستعرض الشيخ خلال اللقاء العديد من القضايا الفلسطينية الداخلية كالانقسام، والحوار والمصالحة ما بين حركتي فتح وحماس، وعبر عن إيمانه بأهمية اجراء الانتخابات الفلسطينية وخاصة التشريعية في القدس الشرقية.

كما تناول الشيخ العلاقات الفلسطينية العربية ونقاط الضعف والقوة فيها، مؤكدًا حرص القيادة الفلسطينية على العلاقات الجيدة مع جميع الدول العربية ورفض التدخل في شؤونها الداخلية، منتقدًا التطبيع.


وأكد لـ "القدس" دوت كوم، أن حركة فتح تعمل على الإعداد للمؤتمر الثامن قبل نهاية العام الجاري لجمع الصف الفتحاوي الذي وصفه بالواسع.

كما وضع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في صورة زيارته الأخيرة إلى موسكو بدعوة من وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مؤكدًاأهمية تلك الزيارة واللقاء الذي وصفه بأنه استراتيجي وفي غاية الأهمية.

وتناول الشيخ مجمل العلاقات الفلسطينية واللقاءات مع قادة الاحتلال والقضايا ذات البعد السياسي، مشيرًا إلى أنه لا يوجد اليوم شريك في الجانب الإسرائيلي مستعد لحديث عن تنفيذ الاتفاقيات أو حل الدولتين.

وأكد أنه مع الخطاب الفلسطيني البعيد عن الشعارات والخطابات الرنانة، وقال: إن المرحلة المقبلة صعبة، وتحتاج مواقف صلبة وثابته، ولتحقيق أهداف شعبنا بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية باقصر الطرق وأقل التكاليف.

عربي ودولي

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاق على تثبيت الهدنة في اليمن بمناسبة عيد الأضحى

عمان/ عدن -(شينخوا) أعلنت الأمم المتحدة موافقة الممثلين العسكريين للحكومة اليمنية وجماعة الحوثي وقيادة القوات المشتركة للتحالف العربي بقيادة السعودية، خلال اجتماعهم في العاصمة الأردنية عمان، على تثبيت الهدنة الحالية بمناسبة عيد الأضحى الذي يحل بعد أيام.


جاء ذلك في بيان صادر عن المبعوث الخاص لليمن هانس غروندبرغ فجر اليوم (الأربعاء) عقب اجتماع للجنة التنسيق العسكرية في عمان بحضور المستشار العسكري للمبعوث الأممي الخاص العميد أنتوني هايوارد.


وقال البيان إنه "في إطار الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، يوافق ضباط الارتباط الممثلون للأطراف في لجنة التنسيق العسكرية على تثبيت الهدنة الحالية من خلال تجديد التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد الأنشطة العسكرية في الميدان".


ووفقا للبيان، فقد "اتفقت الأطراف أيضا على العمل من خلال لجنة التنسيق العسكرية وغرفة التنسيق المشتركة من أجل تعزيز الجهود الرامية إلى بناء الثقة والمساعدة في إيجاد بيئة مؤاتية للحوار وتحسين الوضع للمدنيين اليمنيين".


واتفقت الأطراف ضمن هذه الجهود على "المحافظة على الخطاب المعتدل في البيانات العامة والتصريحات الإعلامية وإظهار العناية والحرص على حماية سلامة وصحة المدنيين من أطفال ونساء ورجال، وكذلك سلامة البنى التحتية الحيوية الداعمة لحياة المدنيين وسبل عيشهم".


كما اتفقت الأطراف على "الاستمرار في النقاشات التي تركز على منع أو الحد قدر الإمكان من حركة القوات والمعدات العسكرية وسبل ممارسة السيطرة العملياتية الفعالّة للتأكد من فهم جميع القوات للمسؤوليات المناطة بها في الهدنة والامتثال إليها".


وختم البيان بالتأكيد على أن "مكتب المبعوث الخاص على كامل الاستعداد لدعم الأطراف في هذا الشأن بما في ذلك من خلال توفير المساعدة الفنية وبناء القدرات وتيسير عملية اتخاذ القرار".


وعقدت لجنة التنسيق العسكرية اجتماعها الثالث أمس في العاصمة الأردنية بحضور العميد أنتوني هايوارد.


وحسب البيان الصادر عن الاجتماع، فقد اتفق الممثلون العسكريون للحكومة اليمنية والحوثيين وقيادة القوات المشتركة للتحالف على اتخاذ خطوات لبناء "المزيد من الثقة" وتعزيز الالتزام بالهدنة بمناسبة عيد الأضحى.


كما ناقشوا تشكيل "غرفة التنسيق المشترك" التي سيتم تكليفها بخفض التصعيد على المستوى العملياتي، وتم تعيين مجموعة عمل باشرت "نقاشات فنية ومفصّلة" ومباشرة لتوحيد المقترحات في هذا الصدد.


ونقل البيان عن المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ في كلمة ألقاها في بداية الاجتماع تأكيده على أن "نجاح الهدنة يعتمد في النهاية على بناء الثقة بين الأطراف"، مشيرا الى أن هناك فرصة لمواصلة تعزيز الالتزام بالهدنة خلال فترة العيد، معربا عن ترحيبه بالتزام لجنة التنسيق العسكرية بالعمل من أجل خفض التصعيد بشكل فعّال.


بدوره، أكد العميد هايوارد أن "مواصلة الجهود المشتركة للحد من القتال واستمرار اتخاذ تدابير ملموسة لتخفيف المعاناة في اليمن هو أمر بالغ الأهمية لعمل لجنة التنسيق العسكرية".


وأضاف "يسرني إغتنام الأطراف فرصة قدوم عيد الأضحى لتعزيز الالتزام بالهدنة".


وخلال المناقشات التي جرت، أشار العميد هايوارد إلى التقارير المتعلقة بالأنشطة العسكرية المستمرة عبر الجبهات المتعددة.


وكان مكتب المبعوث الخاص نظم جلسات معلومات ثنائية قبل الاجتماع بيوم حول سُبل بناء القدرات للتعامل مع مخاطر المتفجرات والدفاع المدني لتقديم خدمات الطوارئ للسكان وتحسين ظروف المدنيين.


وفي السياق ذاته، قال رئيس الفريق العسكري التابع للحكومة اليمنية اللواء سمير الصبري إن الاجتماع الذي رعاه مكتب المبعوث الأممي في الأردن اختتم الثلاثاء، بالاتفاق على تشكيل غرف مراقبة للهدنة التي دخلت شهرها الرابع"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).


وأوضح الصبري، للوكالة التي تديرها الحكومة، أن "الاتفاق يشمل تشكيل لجنة فنية مشتركة لتجهيز وإعداد مقترحات حول آليات الرقابة الميدانية والتواصل، إضافة الى غرف لمراقبة ومتابعة تنفيذ بنود الهدنة وتثبيتها فيما يخص وقف إطلاق النار".


ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في اليمن برعاية أممية، في الثاني من أبريل الماضي لمدة شهرين، وتم تمديدها لشهرين إضافيين منذ الثاني من يونيو وحتى الثاني من أغسطس المقبل.


وعقدت لجنة التنسيق العسكرية أول اجتماع لها في عمان في 28 مايو الماضي، قبل أن تعقد اجتماعها الثاني في مطلع شهر يونيو الماضي.


ويزاول مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن أعماله من العاصمة عمان بعد موافقة الحكومة الأردنية على استضافته في يناير 2019. 

فلسطين

الأربعاء 06 يوليو 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

"خدمات الإسعاف والطوارئ" تعلن تأجيل اعتصامها والدخول بحوار مع إدارة جمعية الهلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني صباح اليوم الأربعاء، عن تأجيل اعتصام مركزي كان من المقرر أن تقيمه أمام مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، والدخول بجلسة حوار جديدة مع إدارة الجمعية.


وقال المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أسامة سويطي لـ"القدس"دوت كوم، "إن الإعلان عن تأجيل الاعتصام جاء بعد تدخل من وزارة العمل كجهة راعية للاتفاق وطلبها فرصة للحوار المباشر، حيث أن اليوم، هو آخر يوم بالمدة التي تم الاتفاق عليها لإنهاء النزاع بيننا وبين إدارة الجمعية".


وأضاف سويطي، "اليوم سيكون هناك اجتماع مباشر مع إدارة الجمعية، ونأمل أن تكون هنالك نتائج إيجابية وأن لا نعود للتصعيد، نأمل أن نستطيع الخروج بحل أو اتفاق نهائي على كافة القضايا، وأن نجنب أبناء شعبنا أية آثار ومعاناة نتيجة هذا النزاع".


وأكدت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر في بيان صحافي، على ذهابها إلى جلسة مباشرة بحضور كل الأطراف سواء أطراف النزاع وكذلك جهات الراعية للاتفاقيات، والعمل على إعطاء الفرصة الأخيرة، من أجل الوصول إلى الهدف السامي لنقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في الحفاظ على حقوق ومطالب أبناءها.


وكانت نقابة الإسعاف والطوارئ أعلنت أمس الثلاثاء، عزمها العودة إلى الاعتصام المفتوح أمام مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، بمشاركة ضباط الإسعاف وعائلاتهم، بعد اتهامها لإدارة جمعية الهلال الأحمر بالتنصل من اتفاق أبرم قبل 45 يومًا لإنهاء نزاع عمل بين النقابة وإدارة الجمعية.


وأشارت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في بيان صحافي، إلى أن دعوتها للعودة للاعتصام جاءت بعد انتهاء المدة المحددة من قبل وزاره العمل الفلسطينية واستمرار جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في رفضها وتنكرها للاتفاقيات.


وكانت النقابة هددت الخميس الماضي، بالعودة للتصعيد بسبب ما قالت إنه "عدم التزام إدارة جمعية الهلال الأحمر ببنود اتفاقية وقعت في 24 مايو\ أيار الماضي"، فيما دعت إدارة جمعية الهلال الأحمر النقابة لتغليب صوت العقل والالتزام بالحوار لتنفيذ الاتفاقية.


وكان المتحدث الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مأمون العباسي أكد في حديث سابق لـ"القدس"دوت كوم، دعا نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بـ"تغليب صوت العقل من أجل عدم اللحاق ببعض الأشخاص في النقابة الذين يسعون لتأزيم الأمور، ولالتزام بالحوار".


ووقعت الاتفاقية في 24 مايو\ أيار الماضي، بين نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ وإدارة جمعية الهلال الأحمر تقضي بإيقاف كافة الإجراءات الاحتجاجية حينها من الطرفين، إلى حين الوصول إلى حل ينهي كافة المطالب من خلال حوار ينتهي بعد 45 يومًا بحيث ينهي النزاع بشكل كامل، وذلك برعاية وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.


ونفذت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ اعتصامًا مفتوحًا بذات يوم توقيع الاتفاقية، أمام مكاتب إدارة جمعية الهلال داخل مقر الجمعية بمدينة البيرة، وبعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين، في كافة مراكز الإسعاف على امتداد الوطن، والذي يتضمن الامتناع عن تقديم خدمة الإسعاف والطوارئ بشكل كامل باستثناء الأحداث والإصابات الأمنية والكوارث الطبيعية، والتواجد داخل المراكز، رداً على إجراءات الجمعية، وللمطالبة بجملة من الحقوق.


ووفق النقابة، فإن احتجاجاتها جاءت بعد رفض جمعية الهلال الأحمر اعتبار العاملين في الإسعاف والطوارئ كقطاع صحي، وكذلك إقدام الجمعية على فصل 45 موظفًا من النقابة خلال شهر مايو\ أيار الماضي، وإنهاء خدماتهم، وكذلك تقليص عدد سيارات الإسعاف لأكثر من ثلي الخدمة، إضافة إلى أن الجمعية لم تعترف بحقوق العاملين في الإسعاف والطوارئ أسوة بكافة القطاعات العاملة في فلسطين، ولم يتم صرف تلك الحقوق منذ العام 2018 وحتى الآن، وكذلك إقدام إدارة الجمعية على تغيير نظام العمل وإجبارهم عليه. 

اقتصاد

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

استقرار تدفق شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا بمستوياتها المنخفضة

برلين 6 تموز/يوليو(د ب أ)- استقرت  شحنات الغاز الطبيعي الروسي من روسيا إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم اليوم الأربعاء عند مستوى 40% من الطاقة التشغيلية للخط.


ولم يتم اليوم ضخ أي كميات من الغاز من ألمانيا إلى بولندا عبر خط يامال-أوروبا، وذلك لليوم الثاني على التوالي.


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن إمدادات الغاز القادمة إلى ألمانيا عبر خط نورد ستريم، أكبر خطوط نقل الغاز الروسي إلى أوروبا حاليا، ستكون اليوم نحو 3ر29 جيجاوات/ساعة،  مقابل 30 جيجاوات/ساعة أمس، بحسب بيانات حجز طاقة النقل عبر الخط. وتقدر الطاقة التشغيلية المعتادة للخط بنحو 73 جيجاوات/ساعة.


ومن المقرر وقف تشغيل الخط نهائيا خلال الفترة من 11 إلى 21 تموز/يوليو الحالي لإجراء أعمال الصيانة السنوية.
وفي الوقت نفسه تراجعت إمدادات الغاز من ألمانيا إلى بولندا عبر خط يامال-أوروبا إلى الصفر، لليوم الثاني على التوالي نتيجة إجراء أعمال الصيانة في محطة ضغط رئيسية بالخط حتى الغد.


ومن المتوقع أن تكون صادرات الغاز الروسي عبر الخطوط الأوكرانية اليوم 21 مليون متر مكعب بتغير طفيف عن مستويات أمس. 

منوعات

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

عاش قبل أكثر من 77 مليون سنة.. هيكل عظمي لديناصور في مزاد بنيويورك

نيويورك-(أ ف ب) -يُطرح للبيع ضمن مزاد لدار سوذبيز في نيويورك هيكل عظمي كامل لغورغوصور، وهو نوع من الديناصورات ينتمي إلى عائلة "تي-ريكس" وعاش قبل أكثر من 77 مليون سنة، في ظل حماسة المشترين لهذا النوع من البقايا القديمة.


ويبلغ ارتفاع الهيكل العظمي نحو ثلاثة أمتار، أما طوله فيبلغ 6,7 أمتار، وعُثر عليه سنة 2018 في التشكيل الجيولوجي لنهر جوديث بولاية مونتانا الأميركية، وكان حتى اليوم في حوزة جهات خاصة.


وتعتزم سوذبيز طرحه بسعر تقديري يراوح بين 5 و8 ملايين دولار.


وقالت رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية لدى دار المزادات كاساندرا هاتون الثلاثاء لوكالة فرانس برس "إنّ كل الغورغوصورات تقريباً التي عُثر عليها موجودة في المتاحف. اما هذا الهيكل العظمي فهو الوحيد الذي يمكن شراؤه".


وعاش الغورغوصور، وهو على غرار "تي-ريكس" ينتمي إلى عائلة التيرانوصوريات ("السحالي الطاغية")، في العصر الطباشيري المتأخر وانقرض قبل نحو 77 مليون سنة.


ويُعرض الهيكل العظمي الذي تشير دار سوذبيز إلى أنه في "حالة ممتازة"، في مقرها الواقع في نيويورك بدءاً من 21 تموز/يوليو، لتُنظّم بعد أسبوع عملية بيعه.


وتُنعش حالياً عمليات بيع هياكل عظمية لديناصورات بصورة منتظمة المزادات، ما يثير قلق علماء المتحجرات الذين يرون ان بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف.


وفي أيار/مايو، بيع ضمن مزاد نظمته دار كريستيز بنيويوك هيكل عظمي لداينونيكوس الذي استُلهم منه الفيلوسيرابتور في سلسلة أفلام "جوارسيك بارك" للمخرج ستيفن سبيلبرغ (1993)، بمبلغ 12,4 مليون دولار، من ضمنها التكاليف، لشخص آسيوي.


ويشكل هذا الرقم ضعف السعر التقديري الذي طُرح به، ما يجعل عملية البيع هذه ثاني أغلى عملية خاصة بهياكل عظمية لديناصورات، بعد السعر الذي بيع فيه تيرانوصور ريكس سنة 2020 والبالغ 31,8 مليون دولار. 

فلسطين

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: ثلاثة أسرى في سجن النقب يعيشون أوضاعاً صحية صعبة وسط إهمال طبي متعمد

رام الله "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء في بياناً لها ونقلاً عن محاميها فادي عبيدات، عن الحالة الصحية لثلاثة أسرى يقبعون في سجن النقب ويواجهون أوضاعاً صحية صعبة، وذلك إثر استمرار سلطات الاحتلال في ممارسة سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى.


وأوضحت الهيئة ما يعانيه الأسير حسام الديك (36 عاماً) من بلدة كفر الديك- سلفيت، والذي اعتقل بتاريخ 2.2.2021، وقالت أنه يشتكي من التهابات حادة في القولون والامعاء، ونزيف مستمر وذلك منذ تاريخ اعتقاله، وبينت الهيئة أن سلطات الاحتلال تستمر في وعودها الكاذبة بحق الأسرى حيث كان من المقرر أن يتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للأسير إضافة إلى عملية المنظار، ولكن حتى اللحظة ما زالت تماطل ولم تجرِ له أية فحوصات، بل تكتفي بإعطائه الجرعات العالية من الكورتيزون الذي يسبب أعراضاً جانبية خطيرة، علماً أن الأسير توقف عن أخذها بعد 3 شهور نتيجة لتلك الأعراض.


وذكرت الهيئة أن الأسير الديك كان قد أُجري له عملية دسك للظهر قبل اعتقاله، وتعرض خلال الاعتقال وأثناء قمع قوات الاحتلال لأسرى سجن نفحة لضربة قوية في مكان إجراء العملية، الأمر الذي سبب له آلامٍ حادة وانتفاخٍ في المنطقة، وأصبح اليوم يشتكي من صعوبة في الحركة والجلوس وعدم المقدرة على النوم، ورغم كل ذلك رفضت إدارة السجون في إجراء فحص الأشعة السينية اللازمة للأسير.


وتابعت الهيئة فيما يخص الأسير عادل سروجي (29 عاماً) من مدينة طولكرم، والمعتقل منذ تاريخ 9.2.2020 والمحكوم لمدة 4 سنوات، والذي كان قد أصيب في ورم حميد في المعدة وأجريت له عملية لاستئصاله، بأن إدارة السجون تمارس بحقه سياسة السرية الطبية وتحرمه من معرفة طبيعة المرض الذي يعانيه، وما زالت ترفض اعطائه نتيجة فحوصاته التي أجريت له حين عمليته.


 وذكرت الهيئة أن الأسير متخوف من إجراء أي عمليات أخرى، لأنه في المرة الأولى أجري له عملية الاستئصال بعدما أجبروا الأسير على أن يوقع على أوراق دون أن يخبروه عن طبيعة العملية، ويشتكي الأسير سروجي الآن من آلام حادة في المعدة ومشاكل في الأمعاء ولا يقدر على تناول الطعام بشكل طبيعي.


كما وأشارت الهيئة الى أن الأسير رائد الرطروط (37 عاماً) من مدينة نابلس، يشتكي من مشاكل بالأسنان، حيث تساقطت أسنانه نتيجة التهابات في اللثة وفقد كافة أسنانه وطواحينه باستثناء الأسنان الامامية، ولفتت أن إدارة السجون لا تقدم للأسير رطروط أي علاج وتلجأ دوماً الى خلع أسنانه، الأمر الذي جعل الأسير يعاني من صعوبة في تناول الطعام والتهابات مستمرة في اللثة، يذكر أن الأسير رطروط معتقل منذ عام 2008 ومحكوم بالسجن لمدة 27 عام.

 

وحملت الهيئة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استمرارها بسياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى الفلسطينيين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر الدولي بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى وبالأخص المرضى منهم.

اقتصاد

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة أمين عام أوبك النيجيري محمد باركيندو

أبوجا -(د ب أ)- توفي الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو عن عمر ناهز 63 عاماً.


وباركيندو من الخبراء المخضرمين في صناعة النفط، وقاد المنظمة خلال فترة تأسيس تحالف "أوبك بلس" الذي لعب دورا بارزا في قيادة سياسة إنتاج النفط لأوبك وحلفائها خلال الفترة الماضية.


وقد توفي باركيندو خلال تواجده في بلده نيجيريا، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرج" للأنباء عن مسؤولين.


وكان باركيندو في الأسابيع الأخيرة من فترة ولايته التي استمرت ست سنوات كأبرز دبلوماسي في أوبك، والتي ترأس خلالها أمانتها العامة في فيينا.


وكان باركيندو قد عاد إلى أبوجا استعدادا لشغل منصب بعد انتهاء عمله في أوبك. 

اقتصاد

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

خفض أسعار بيع النفط السعودي في أسيا بسبب المنافسة مع روسيا

سنغافورة- (د ب أ)- تعرض  المملكة العربية السعودية بعض أنواع إنتاجها من النفط الخام في السوق الأسيوية بتخفيضات جديدة، في ظل الأسعار المخفضة التي تبيع بها روسيا نفطها الخام للمشترين الآسيويين على خلفية الصعوبات التي تواجه روسيا في تصدير النفط إلى أوروبا بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها.


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن السعودية حددت سعر الخام العربي الثقيل والخام العربي المتوسط  بأكبر تخفيض عن سعر الخام العربي الخفيف منذ 2014، وذلك لشحنات تحميل آب/أغسطس المقبل إلى أسيا.


وتعتبر الصين والهند من المشترين الأساسيين لأنواع الخام منخفضة الأسعار، لكنهما اتجهتا إلى زيادة مشترياتهما من النفط الروسي الذي يباع بتخفيضات كبيرة من غزو روسيا لأوكرانيا أواخر شباط/فبراير الماضي.


وذكرت بلومبرج أن السعودية ليست الدولة الوحيد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تعاني من المنافسة القوية بسبب التخفيضات الروسية لأسعار النفط في أسيا، فهناك إيران أيضا التي تعتمد بشكل أساسي على السوق الأسيوية لتصدير نفطها الخام في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة عليها بسبب البرنامج النووي الإيراني.


وأشارت بلومبرج إلى أن إيران وفنزويلا تعرضان أيضا تخفيضات كبيرة على أسعار تصدير الخام إلى أسيا لمواجهة المنافسة الروسية. وقد تأثرت العراق أيضا.


 كما عرضت السعودية تخفيضات مماثلة لعملائها في أوروبا والولايات المتحدة، رغم أن أسيا هي السوق الرئيسية لإنتاجها من أنواع الخام الأثقل نظرا لقدرة مصافي التكرير في أسيا على التعامل مع هذه الأنواع بصورة أفضل من  المصافي الأوروبية والأمريكية. وتنتج أنواع الخام الأثقل  مثل الخام العربي الثقيل والمتوسط كميات أكبر من وقود البترول الأقل ربحية والذي يستخدم بشكل أساسي في السفن ومحطات توليد الكهرباء، في حين تفضل المصافي أنواع الخام الخفيف التي تنتج كميات أكبر من البنزين  والديزل (السولار) عند تكريرها. 

منوعات

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف يتعامل المرء مع الملاحظات التي يتم توجيهها له في العمل؟

برلين - (د ب أ)- تأتي الملاحظات في العمل من جميع الاتجاهات، وذلك سواء طلبها المرء أم لا. فإما أن يتلقى ملاحظة سلبية من رئيسه في العمل، أو تعليق ما من أحد الزملاء.


ومع ذلك، فإن التعليقات المفيدة والبناءة تُعتبر نادرة، بحسب ما تقوله تيريزا ماكساينر، المدربة التحفيزية ومؤلفة الكتب.
الأهم فالمهم: من الطبيعي أن يكون للتعليقات التي يسمعها المرء تأثيرا على كيفية رؤيته لنفسه وحكمه عليها. ولكن إذا لم يسمها الشخص الآخر "تعقيبا"، وقدمها بوصفها معلومة مطلقة بحسب ما يقال عليها، فإنها سوف تفقد مغزاها.



 وعادة ما لا يساعد مثل هذا النوع من التعليقات في شيء، سواء كانت مدحا مبالغا فيه أو هجوما شخصيا.


فما هي إذن أفضل الطرق للتعامل مع مثل هذه التعليقات؟ تقول ماكساينر إن الأمر متروك تماما للشخص الذي يتلقاها، مضيفة أننا وحدنا نستطيع أن نقرر ما إذا كنا سنتقبل تلك التعليقات بصدر رحب أم لا. 

فلسطين

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

غولان يعلن ترشحه لقيادة حزب ميرتس الإسرائيلي

ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم -أعلن نائب وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي يائير غولان، اليوم الأربعاء، عن ترشه لقيادة حزب ميرتس اليساري.

وقال غولان في مؤتمر صحفي - كما جاء في موقع واي نت العبري - أنه سيترشح لقيادة الحزب من أجل الانتخابات العامة المقبلة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وبين أن هذه الخطوة أقدم عليها من أجل "بناء يسار صهيوني قوي ولمحاربة اليمين الفاسد، ومن أجل السعي لتغيير الدولة". وفق وصفه.

ويتولى وزير الصحة نيتسان هوريتيز قيادة حزب ميرتس حاليًا، حيث دعاه الوزير عيساوي فريج الذي أعلن بدوره أنه لن يخوض الانتخابات المقبلة، دعا هوريتيز للاستقالة وترك قيادة الحزب. 

منوعات

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بنوك الطعام في ألمانيا تواجه تزايد عدد المحتاجين بسبب حرب أوكرانيا وارتفاع الأسعار

برلين- (د ب أ) - ذكر يوخن برول، رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك الطعام في ألمانيا "تافل دويتشلاند" أن عدد الأفراد الذين لم يعدوا قادرين على تحمل نفقات الضروريات، مثل توفير طعام كاف تزايد نتيجة للحرب الروسية في أوكرانيا والارتفاع الحاد في الأسعار. وهذا يشكل ضغطا على بنوك الطعام في ألمانيا.


يقول برول إن هؤلاء هم أيضا أشخاص يكسبون القليل لكنهم لم يكونوا معتمدين على المساعدة حتى وقت قريب.


 وأضاف: "في السابق كانوا بالكاد يتدبرون نفقاتهم لكن الآن لم يعد بإمكانهم تحمل نفقات الأسعار المرتفعة للغذاء والوقود والطاقة"، مشيرا إلى أنه يُجرى علاوة على ذلك إرسال لاجئين في بعض الأحيان مباشرة إلى بنوك الطعام من قبل مكاتب الرعاية الاجتماعية دون تنسيق مسبق.


وهذا الحشد من الناس الكبير لدرجة لا يمكن إغفاله أمام دار مشجعي نادي الدوري الألماني لكرة القدم من الدرجة الأولى "يونيون برلين"، كل ثلاثاء في الساعة الثانية ظهرا لتقي بعض المواد الغذائية، مثال على ما آل إليه الوضع.


 يُجرى توزيع مواد غذائية في هذا الموقع في حي كوبينيك شرقي برلين. وأتاح النادي ساحته في دار المشجعين لهذا الغرض.  


تقول كارول زيله، رئيسة مركز التوزيع الخاص بجمعية "رغيف وروح" (لايب أوند زيله) الخيرية الشريكة لمنظمة "موائد" (تافل) في حي كوبينيك: "يستخدم الكثيرون أيضا المكان كنقطة التقاء اجتماعية".


هل تزايد عدد الوافدين إلى الساحة في الآونة الأخيرة؟ تقول زيله إن العدد زاد بالفعل حيث كان يتم تقديم الطعام في السابق لـ300 أو 320 شخصا، والآن أصبح العدد أكثر من 500 شخص يوميا.


ويوجد في ألمانيا أكثر من 960 بنك طعام ترعاها العديد من الشركات - مثل مخابز محلية ومجازر ومتاجر مواد غذائية ومطاعم، وكذلك شركات سيارات وبنوك. وتتبرع هذه الجهات بأطعمة مثل الفاكهة والخضروات والخبز ومعجنات ومنتجات الألبان. وهناك أيضا أوجه أخرى من الدعم تقدم لبنوك الطعام مثل الحصول على حوافز مالية عند شراء شاحنة صغيرة على سبيل المثال.


في ولاية بافاريا بجنوب ألمانيا شهدت بنوك الطعام زيادة في عدد المنتفعين بنسب تتراوح بين 50 و150%، بحسب بيانات بيتر تسيلس، رئيس اتحاد بنك الطعام البافاري. يقول تسيلس إن أكثر من 90% من المسجلين الجدد لاجئون من أوكرانيا، موضحا أن التزايد الكبير في الأعداد دفع بعض بنوك الطعام إلى حظر استقبال منتفعين جدد.


وفي مدينة بايرويت على سبيل المثال كان هناك "اندفاع مذهل للتسجيل" فور رفع تجميد القبول. ويعمل تيليس متطوعا لدى بنوك الطعام منذ 14 عاما، لكنه يرى أن هذا هو أكبر تدفق للمعوزين حتى الآن، حتى أنه لم يصل إلى هذا الحد خلال أزمة اللاجئين في عامي 2015 و.2016 

اقتصاد

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

"موانئ أبوظبي" و"إس إي جي" الأوزبكية تؤسسان شركات خدمات لوجستية

أبوظبي- (د ب أ)- أطلقت مجموعة موانئ أبوظبي مشروعا مشتركا مع "إس إي جي"، إحدى أكبر شركات النفط والغاز في أوزبكستان، يهدف إلى تأسيس شركات شحن وخدمات لوجستية جديدة، كما وقعت اتفاقية مبدئية لتطوير مركز لتجارة الأغذية في أوزبكستان.


ووقع الجانبان خلال مراسم جرت في العاصمة الأوزبكستانية طشقند على اتفاقيات ترمي إلى دعم التعاون المشترك الهادف إلى تطوير بنى تحتية وخدمات لوجستية تتيح للمنتجات الأوزبكستانية والمنتجات المكررة لشركة "إس إي جي" وصولاً أوسع إلى الأسواق العالمية وبأسعار تنافسية.


ووفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام) فإنه نظرا لحجم المشاريع المقررة بموجب الاتفاقيات الموقعة فقد شهدت مراسم التوقيع الإعلان عن قيام مجموعة موانئ أبوظبي بافتتاح مكتب لها في أوزبكستان، والذي يعد الأول للمجموعة في منطقة آسيا الوسطى، حيث سيتولى المكتب مهام الإشراف على تنفيذ بنود الاتفاقيات والتنسيق مع المقر الرئيسي للمجموعة في أبوظبي بهدف ضمان سير العمل على المشاريع وتلبية متطلبات التنفيذ.


ويطلق الجانبان بموجب الاتفاقيات شراكة للخدمات اللوجستية والشحن البري تغطي مجالات الشحن متعدد الوسائط وخدمات النقل البري والجوي وبالسكك الحديدية وتطوير موانئ داخلية ومستودعات للحاويات وتشييد بنى تحتية للخدمات اللوجستية والتخزين وتعهيد الخدمات اللوجستية والتخليص الجمركي.


ونقلت (وام) عن ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية بالإمارات، القول إن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وأوزبكستان حقق نموا بنسبة 22% ليصل إلى 486 مليون دولار خلال العام الماضي. 

منوعات

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

جهاز المناعة شريك في المسؤولية عن الأضرار الدماغية بسبب كوفيد-19

واشنطن- (أ ف ب) -أظهرت دراسة أميركية حديثة أن الرد المناعي على كوفيد-19 الذي يؤدي إلى تضرر الأوعية الدموية الدماغية، قد يكون مسؤولا عن أعراض "كوفيد طويل الأمد"، وذلك بالاستناد إلى تحليل عدد قليل من الحالات.


وشملت هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "براين" تحليل حالات تسعة أشخاص توفوا سريعا بعيد إصابتهم بكوفيد-19.


ولم يرصد فريق الباحثين في المعاهد الأميركية للصحة (ان اي اتش) أي آثار للفيروس في الدماغ، بل وجدوا في المقابل أجساما مضادة، تتحمل مسؤولية الأضرار اللاحقة بأغشية الأوعية الدموية التي تتسبب خصوصا بالتهابات.


ويمكن هذا الاكتشاف أن يفسر بعض الآثار الطويلة الأمد لكوفيد، بينها الصداع والتعب المزمن وفقدان حاستي الشم والذوق، ومشكلات النوم والإحساس بالوهن الفكري.


كما قد يفتح ذلك آفاقا لعلاجات مستقبلية.


وأوضح المعد الرئيسي للدراسة أفيندرا نات في بيان أن "المرضى يطورون غالبا مضاعفات عصبية بعد كوفيد-19، غير أن المسار الفيزيولوجي المَرَضي غير مفهوم بصورة جيدة".


وتابع الباحث "أظهرنا سابقا الأضرار التي تطال الأوعية الدموية في دماغ المرضى خلال عمليات تشريح لكننا لم نكن نفهم السبب وراء ذلك"، مضيفا "أظن أن هذا المقال يقدم لنا عناصر جديدة بشأن هذه العملية".


وتمت مقارنة دماغ تسعة مرضى تراوح أعمارهم بين 24 و73 عاما، بعشرة أشخاص آخرين من مجموعة ضابطة. ورصد الباحثون الالتهابات العصبية والرد المناعي.


وبحسب ما اكتشفه العلماء، فإن الأجسام المضادة التي أفرزت نتيجة الإصابة بكوفيد-19، استهدفت عن طريق الخطأ الخلايا التي يتكون منها الحاجز الدموي الدماغي الذي يحيط بالأوعية الدموية في الدماغ ويحاول التصدي للمواد الغريبة.


ويمكن التدهور الحاصل أن يؤدي بدوره إلى تسرب بروتينات وحالات نزف وتجلطات في الدم، ما يزيد خطر التعرض لجلطات دماغية.


ويمكن التسرب أن يؤدي أيضا إلى رد مناعي لإصلاح الخلايا المتضررة، ما يتسبب بالتهاب.


وتعرض انتظام العمل الحيوي لهذه الأجزاء المتضررة في الدماغ إلى اختلالات.


وقال الباحث أفيندرا نات "من الممكن تماما أن يصيب الرد المناعي عينه المرضى المصابين بـ+كوفيد طويل الأمد+، ما يؤدي إلى إصابات دماغية".


وأوضح أن "هذه النتائج لها انعكاسات علاجية شديدة الأهمية".


ويمكن على سبيل المثال معالجة المصابين بأعراض كوفيد طويل الأمد من خلال الحد من إنتاج أجسام مضادة مسؤولة عن الأضرار اللاحقة بالدماغ. 

فلسطين

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولة الزيارات الدولية في "إسرائيل" تتقاعد بعد 50 عامًا في منصبها

ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم - أعلنت إدنا حلباني مديرة قسم الزيارات الدولية في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، عن نيتها التقاعد من منصبها بعد 50 عامًا من الخدمة في نفس المنصب.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن حلباني كانت مسؤولة عن تنظيم الزيارات من قبل رؤساء الوزراء الإسرائيليين إلى الخارج، مشيرًا إلى أنها كانت تعمل في نفس المنصب منذ غولدا مئير مرورًا بمناحيم بيغين ويتسحاق رابين، وشمعون بيرس، ويتسحاق شامير، وبنيامين نتنياهو، وايهود باراك، وأرييل شارون، وايهود أولمرت، ونفتالي بينيت، وآخرهم يائير لابيد الذي قامت بتنسيق زيارته إلى فرنسا أمس.

وأشار الموقع، إلى أن حلباني تتمتع بعلاقات جيدة مع زعماء عدة دول. 

عربي ودولي

الأربعاء 06 يوليو 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

القطريون يعودون إلى الحج بعد غياب دام خمس سنوات

الدوحة- (أ ف ب) -بعد قطيعة استمرت خمس سنوات ووباء عالمي حالا دون أدائهم الحج، تتملك الحماسة الحجاج القطريين مع تمكنهم هذا العام من أداء الركن الأعظم من دينهم في السعودية بعد غياب طويل.


وكانت السعودية وحليفاتها البحرين والإمارات ومصر قامت بقطع العلاقات مع الدوحة في حزيران/يونيو 2017 متهمة إياها بالقرب من إيران ودعمها جماعات متطرفة، وهو ما نفته قطر.


لكن في كانون الثاني/يناير 2021، اتفقت هذه الدول على إعادة علاقاتها مع قطر.


وخلال فترة القطيعة، تبادل الجانبان اتهامات بشأن منع المواطنين القطريين من أداء الحج.


ويعود الحجاج القطريون إلى مكة المكرمة هذا العام بعد طي صفحة الخلاف الدبلوماسي.


ووصف محمد جوهر، رئيس حملة الفرقان القطرية للحج شعوره بالوصول إلى مكة المكرمة قائلا "شعور عظيم الوصول الى هذا المكان المقدس بعد خمس سنوات من الغياب والأعظم عودة اللحمة الأخوية مع اشقائنا في المملكة، نحن اسرة واحدة".


وأضاف "عادت المياه إلى مجراها الطبيعي وعدنا إلى موسم الحج بكل يسر وسهولة مع تذليل لكافة العقبات من جانب السلطات السعودية".


وأشار جوهر إلى أن حملته تضم 250 حاجا قائلا "كان هناك إقبال كبير جدا من القطريين للتسجيل لأداء مناسك الحج هذا الموسم. وتجاوز عددهم خمسة أضعاف الكوتا المخصصة التي تقدر بنحو 1080 حاجا".


وتسجل خمسة آلاف شخص لأداء الحج هذا العام موضحا "وجدنا ترحيبا واستقبالا جيدا. ونحن الآن متواجدون في مكة".


وأوضح جوهر أنه رأى "تغييرا كبيرا. زاد الاعتماد على التكنولوجيا والتطبيقات في المملكة مما يسهل الكثير من الأمور على الحجاج في إنهاء الاجراءات والتنقلات والإقامة".


ويترأس حاتم المنصوري حملة أخرى للحج في قطر موضحا أن الموسم هذا العام "سيكون مختلفا واستثنائيا بعد 5 سنوات من الانقطاع عن عرفة والحج".


ووصف المنصوري شعور جميع الحجاج في حملته التي تضم 500 حاج قطري بأنهم "سعداء ومرتاحون. الجميع كان يتطلع إلى هذه اللحظة التي يعودون فيها لأداء شعائر الحج".


وقال المنصوري إن الحصة المخصصة للقطريين هذا العام "زادت لتصل الى نحو 3 آلاف حاج لأن الإقبال كان كبيرا".
وتابع "تعامل السلطات السعودية مع البعثة القطرية ممتاز جدا".


وأعلنت السعودية في نيسان/ابريل عن استضافة مليون مسلم من داخل المملكة وخارجها للحج هذا العام بعد قيود فرضتها خلال العامين السابقين بسبب انتشار وباء كوفيد-19.


وعادة ما يكون الحج أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، إذ شارك نحو 2,5 مليون شخص في عام 2019. لكن بعد ظهور وباء كوفيد-19 في عام 2020، سُمح فقط لبضعة آلاف من داخل المملكة بالمشاركة، وفي العام التالي ارتفع العدد إلى 60 ألفا فقط.
وليست هذه المرة الأولى التي يؤدي فيها القطري مسعود العلي فريضة الحج. وهو أكد "شعوري لا يمكن وصفه بالعودة لأداء مناسك الحج بعد خمس سنوات كاملة".
وقال العلي المتواجد حاليا في السعودية "لقد تجاوزنا الفترة الماضية ولمسنا تعاونا كبيرا من السلطات السعودية في تسهيل الاجراءات والاستقبال وأماكن الاقامة. ولم يقصروا في أي شيء".
وأضاف "هذه المرة مختلفة، مختلفة تماما فقد كنا ننظر إلى الأراضي المقدسة ونتحسر على هذه الأيام .. كان لدينا اشتياق كبير".