عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

فوز كبير للحزب الحاكم باليابان في الانتخابات بعد اغتيال آبي

طوكيو - (أ ف ب) -صوّت اليابانيّون الأحد في انتخابات مجلس الشّيوخ لصالح الائتلاف الحاكم الذي حقّق فوزًا ساحقًا في انتخابات طغى عليها اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي قبل يومين خلال تجمّع انتخابي في نارا بغرب البلاد.


وفاز الائتلاف الحاكم المؤلّف من الحزب الليبرالي الديموقراطي (يمين قومي) الذي ينتمي إليه آبي، وحليفه "كوميتو"، بأكثر من 75 من أصل المقاعد 125 التي جرى التصويت لتجديدها الأحد، في انتخاباتٍ تُنظّم كلّ ثلاث سنوات وتشمل نصف مقاعد مجلس الشيوخ الـ248. وبات الائتلاف الحاكم يملك الآن غالبيّة مستعدّة لتعديل الدستور السلميّ من أجل تعزيز دور اليابان العسكري على الساحة الدوليّة، وهو هدف طمح إليه آبي منذ زمن طويل.


وأقرّ كينتا إيزومي زعيم الحزب الديموقراطي الدستوري المعارض بهزيمته، قائلًا إنّه من الواضح أنّ "الناخبين لم يرغبوا بالتغيير أو بأن يعهدوا بالحكومة إلينا"، وفق ما نقلت عنه وكالة "كيودو" للأنباء.


وبلغت نسبة المشاركة 52 في المئة فقط، وفقًا للبيانات المتوافرة حتّى الآن.


وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا "أعتقد أنّ من المهمّ أنّ الانتخابات جرت بشكل طبيعي"، مضيفًا أنّه سينكبّ على القضايا المهمّة حاليًا، وبينها كوفيد والحرب في أوكرانيا والتضخّم.


وندّد كيشيدا في وقت سابق بالهجوم "الهمجي" على آبي، مرشده في السياسة، مشدّدًا على أهمّية "الدّفاع عن الانتخابات الحرّة والنزيهة التي تشكّل أساس الديموقراطيّة".وأكد "لن نستسلم للعنف أبدًا".


ووصل وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن إلى طوكيو الاثنين في زيارة قصيرة غير مقرّرة سابقًا، لتقديم تعازيه شخصيًا للشعب الياباني في أعقاب اغتيال آبي.


كان لاغتيال آبي، أحد أشهر سياسيّي الأرخبيل والذي حكم البلاد أكثر من ثماني سنوات، وقع الصدمة في اليابان وخارجها وتواردت رسائل التعازي من أنحاء العالم كافّة، بما في ذلك من الصين وكوريا الجنوبيّة اللتين يخيّم التوتر في كثير من الأحيان على علاقاتهما باليابان.


قال مكتب آبي لوكالة فرانس برس إنّ مراسم تأبين ستُقام مساء الاثنين وستجري الجنازة الثلاثاء بحضور أسرة آبي وأقاربه فقط، وذلك في معبد زوجوجي في طوكيو بحسب وسائل الإعلام المحلية.


وأقرّ منفّذ الهجوم الذي أوقِف في مكان الواقعة، بأنّه استهدف آبي عمدًا، موضحًا للشرطة أنّه كان ناقمًا على منظّمة اعتقد أنّ رئيس الوزراء السابق على ارتباط بها. وذكر عدد من وسائل الإعلام اليابانيّة أنّ الأمر يتعلّق بمجموعة دينيّة.


وأوردت وسائل إعلام يابانيّة أنّ منفّذ الهجوم البالغ 41 عامًا ويُدعى تيتسويا ياماغامي هو عنصر سابق في "قوّة الدفاع الذاتي البحريّة"، سلاح البحريّة الياباني، وقال لقوات الأمن إنه استخدم سلاحا يدويّ الصنع.


وذكرت وسائل إعلام عدّة أنّه قال للمحقّقين إنّه توجّه الخميس إلى أوكاياما (غرب) بنيّة اغتيال آبي الذي كان يشارك في حدث هناك، لكنّه عدل عن هذه الخطّة لأنّه كان يُفرض على المشاركين الإفصاح عن أسمائهم وعناوينهم.


وبعد تعليقها فترةً وجيزة من جانب مختلف الأطراف عند ورود نبأ اغتيال آبي، استؤنفت الحملة الانتخابيّة السبت وسط إجراءات أمنيّة مشدّدة، في حين أقرّت الشرطة في منطقة نارا بوجود ثغرات أمنيّة "لا يمكن إنكارها" خلال التجمع الانتخابي الذي كان آبي يشارك فيه.


هيمنت مخاوف محلية على الانتخابات، وفي طليعتها ارتفاع الأسعار والمخاطر المتعلّقة بإمدادات الكهرباء في ظل موجة الحرّ التي تطال اليابان منذ نهاية تموز/يونيو مثيرة القلق من انقطاع في الكهرباء.


وقال شيغيرو كاتو (75 عاما) ردا على أسئلة فرانس برس لدى خروجه من مركز اقتراع في طوكيو إن "الاقتصاد العالمي في ركود واليابان أيضا تواجه أزمة اقتصادية على غير صعيد، فيما الأجور لا تزيد" مضيفا أن "اليابان ستغرق أكثر" في الأزمة إذا لم تُتّخذ أيّ تدابير.


وفي بلد غالبا ما يُنتقد لضعف التمثيل النسائي في مؤسساته وفي قيادة شركاته، تميّزت الانتخابات هذه السنة بنسبة قياسية من المشاركة النسائية بلغت 33% من المرشّحين الـ545.


وبعد تحقيقه فوزا كبيرا في انتخابات مجلس الشيوخ، سيتمكّن كيشيدا من تعزيز سلطته بعدما دعا إلى سياسة اقتصاديّة تتضمّن توزيعًا أكثر عدالة للثروات أطلق عليها اسم "الرأسماليّة الجديدة"، عند أبواب مرحلة من ثلاث سنوات لا تتضمّن أيّ استحقاق انتخابي.


وحظي تعاونه الوثيق مع حلفاء اليابان الغربيين بهدف الضغط على روسيا بتأييد واسع في بلاده، كما حققت خطته لزيادة ميزانية الدفاع بشكل "كبير" تأييدا شعبيا في وقت تؤكد الصين بصورة متزايدة طموحاتها الجغرافية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


وقد يتعزز التوجه إلى زيادة النفقات الدفاعية بعد الانتخابات بحسب أستاذ العلوم السياسية في جامعة طوكيو يو أوشياما الذي يعتقد أن "موقف (اليابان) الحازم تجاه الصين سيستمر على الأرجح".

منوعات

الإثنين 11 يوليو 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تطلق الاستجابة الطارئة من المستوى الرابع للسيطرة على الفيضانات

بكين  (شينخوا) -  أطلق المقر الوطني لمكافحة الفيضانات والإغاثة من الجفاف اليوم الإثنين، استجابة طارئة من المستوى الرابع للسيطرة على الفيضانات في بعض المناطق الشمالية من البلاد.


وتم إطلاق الاستجابة الطارئة في ست مناطق على مستوى المقاطعات بما فيها خبي وقانسو ومنطقة منغوليا الداخلية وشاندونغ، حيث من المتوقع أن تضرب أمطار غزيرة هذه المناطق من اليوم الإثنين إلى يوم الأربعاء القادم.


وبالإضافة إلى ذلك، أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية في الصين إنذارا باللون الأزرق بشأن العواصف المطيرة يوم الأحد الماضي، متوقعا أن تشهد منطقة منغوليا الداخلية ومقاطعة شنشي وغيرهما تساقط أمطار قد يصل منسوبها إلى 120 مليمترا.


وحث المقر السلطات المحلية على تعزيز المراقبة والتوقعات، وتوخي الحذر إزاء احتمال حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وانزلاقات طينية.


ويوجد في الصين نظام استجابة للطوارئ لمكافحة الفيضانات مؤلف من أربعة مستويات، حيث يعد المستوى الأول الأكثر خطورة. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر إسرائيلية: احتمال إعلان بايدن عن تحالف دفاعي إقليمي ضعيف

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت مصادر إسرائيلية، اليوم الإثنين، إن احتمال إعلان تحالف دفاعي إقليمي في المنطقة خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن ضعيف.


ونقلت صحيفة هآرتس العبرية، عن تلك المصادر قولها، إنه من المتوقع أن يتم التوقيع على اتفاق هام بين إسرائيل والولايات المتحدة يتضمن قضايا أمنية واقتصادية.


وبينت أنه من المنتظر أن يعلن بايدن إجراءات تتعلق بتعزيز العلاقات بين إسرائيل والسعودية خلال زيارته إلى جدة.

اقتصاد

الإثنين 11 يوليو 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

محلل اقتصادي: أزمة الغاز الطبيعي في أوروبا أسوأ مما تبدو

برلين  (د ب أ)- مازالت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا الآن أقل كثيرا من مستوياتها  القياسية التي سجلتها في آذار/مارس الماضي. 


ومع ذلك تشير التطورات إلى أن  اضطراب الإمدادات كان أسوأ مما توقعته الأسواق في أعقاب بدء غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا  أواخر شباط/فبراير الماضي.


وفي حين راهنت سوق الغاز على أزمة قصيرة الأجل تستمر لعدة شهور،  في ذلك الوقت، فإن الأمر يشير الآن إلى أزمة حادة خلال الشتاء المقبل، وتستمر خلال العام المقبل وحتى عام .2024 وخلال الأيام القليلة الماضية ارتفعت أسعار الغاز الأوروبي ككل.


وقال المحلل الاقتصادي خافيير بلاس في تحليل نشرته وكالة بلومبرج للأنباء إن التحول في تسعير الغاز هو أبرز تطور في سوق الغاز خلال الشهر الماضي، لكنه لم يجذب الاهتمام الكافي في العواصم الأوروبية.


وفي الأسبوع الماضي ارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية إلى حوالي 175 يورو لكل ميجاوات/ساعة  ليصل إلى ضعف السعر  قبل شهر تقريبا، وذلك بعد تراجع كميات الغاز التي تضخها روسيا إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم1 بدعوى وجود مشكلات فنية. 


في المقابل ظلت أسعار العقود الفورية للغاز أقل بنسبة 30% عن أعلى مستوياتها خلال الأيام الأولى للحرب وكانت 227 يورو لكل ميجاوات.


ومن المقرر أن تتوقف إمدادات الغاز من روسيا إلى ألمانيا لمدة 10 أيام لإجراء أعمال الصيانة المقررة في خط أنابيب نورد ستريم 1 المار عبر بحر البلطيق، وهو أهم رابط من أجل تدفقات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا.


ويتوقف ضخ الغاز اعتبارا من الساعة 6 صباحا بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش) اليوم الإثنين ومن المقرر أن يعود مرة أخرى في وقت مبكر من صباح 21 تموز/يوليو الجاري.


ومع ذلك، فإن المسؤولين لديهم مخاوف كبيرة من احتمال عدم عودة إمدادات الغاز، مع استمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا.


وفرضت ألمانيا ودول غربية أخرى عدة جولات من العقوبات على موسكو في محاولة لوقف القتال.


ولكن العديد من الدول أيضا تعتمد بشكل كبير على مصادر الطاقة الروسية، وردا على ذلك أوقفت موسكو إمدادات الغاز إلى العديد من الدول، في ما ينظر إليه على نطاق واسع على أنه رد انتقامي.


وقامت شركة غازبروم الروسية المملوكة للدولة بالفعل بخفض إمدادات الغاز التي يجري ضخها عبر خط الأنابيب البالغ طوله 1200 كيلومتر بين روسيا وشمال ألمانيا إلى حد كبير، مشيرة إلى التأخير في أعمال الإصلاح. 


وأرجعت موسكو سبب التأخير إلى العقوبات التي فرضها الغرب، وهي حجة رفضها المستشار الألماني أولاف شولتس.


ويجري حاليا استخدام حوالي 40% فقط من الطاقة الاستيعابية لخط الأنابيب، وهو ما أدى إلى مزيد من الزيادات في الأسعار في سوق الغاز، وفقا للوكالة الاتحادية للشبكات الألمانية.


وتأتي أعمال الصيانة في الوقت الذي تسعى فيه ألمانيا بشكل عاجل لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي، مع ملء الخزانات أيضا استعدادا لفصل الشتاء المقبل.


وتتزايد المخاوف من أن أي فقدان مفاجئ لإمدادات الغاز سيكون له آثار دراماتيكية على الصناعة وكذلك على المنازل . 

منوعات

الإثنين 11 يوليو 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

كورونا حول العالم: إجمالي الإصابات 4ر555 مليون

نيويورك  (د ب أ)- أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 4ر555 مليون حالة حتى صباح اليوم الاثنين.


وأوضحت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 0630 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 555 مليونا و 444 ألف حالة.


وارتفع إجمالي الوفيات لستة ملايين و 351 ألف وفاة.


وارتفع إجمالي عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم إلى 11 مليارا و 771 مليون جرعة.


تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الدفاع الألمانية تبدأ سلسلة زيارات لمراكز للجيش في ألمانيا

ماجدبورج (د ب أ)- تبدأ وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرشت اليوم الاثنين سلسلة زيارات لمراكز القوات المسلحة الألمانية في ألمانيا، وسط مخاوف متزايدة بشأن التهديدات التي يواجهها الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) وقبيل نشر قوات في مالي.


وتستهل الوزيرة جولتها اليوم بزيارة وحدة الاختبار والتجربة في مدينة مونستر بولاية سكسونيا السفلى غربي ألمانيا، والتي يتركز نشاطها على التنسيق مع الحلفاء عبر المهاتفة الراديوية المشفرة والنقل الآلي للبيانات، بحسب بيانات الجيش.


ومن المقرر أن تزور لامبرشت لاحقا مركز التدريب القتالي في منطقة كولبيتس-ليتسلينجر هايده بولاية سكسونيا-أنهالت، للتحدث مع الجنود الذين يستعدون للانتشار في مالي بحلول نهاية العام.


ومن المنتظر أيضا أن تزور الوزيرة مراكز للجيش في مدينتي أولدنبورج ولونبورج خلال هذا الأسبوع، وستكون محطتها النهائية في 24 آب/أغسطس المقبل في ولاية ميكلنبورج-فوربومرن.


وتأتي الجولة في الوقت الذي تواصل فيه روسيا حربها على أوكرانيا وتتغير فيه حسابات الدفاع في جميع أنحاء أوروبا والغرب.


وقرر الناتو مؤخرا تعزيز جناحه الشرقي وتوسيع مجموعات القتال متعددة الجنسيات الموجودة حاليا في المنطقة إلى مستوى اللواء.


 وستتولى ألمانيا قيادة لواء قتالي يضم ما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف جندي في ليتوانيا. 

اقتصاد

الإثنين 11 يوليو 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الجنوبية: زيادة الصادرات بـ7ر4 % في أول عشرة أيام من الشهر

سول (د ب أ)- زاد حجم الصادرات في كوريا الجنوبية بنسبة 7ر4 % عن العام السابق، لتصل إلى نحو 7ر15 مليار دولار خلال الأيام العشرة الأولى من تموز/يوليو الجاري، حسبما أعلنت دائرة الجمارك في البلاد اليوم الاثنين.


وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن عدد أيام العمل خلال هذه الفترة كان 7 أيام، وهو أقل من الفترة نفسها العام الماضي (8 أيام) بيوم واحد.


 ومع أخذ ذلك في الاعتبار، زاد متوسط حجم الصادرات اليومية بمقدار 7ر19%، بينما ارتفعت الواردات بمقدار 1ر14 % عن العام الماضي، لتصل إلى 3ر21 مليار دولار تقريبا.


ونجم عن ذلك تسجيل عجز تجاري بلغ 5ر5 مليار دولار، مقارنة بـ6ر3 مليار  دولار لنفس الفترة العام الماضي.


وبلغ العجز التجاري منذ بداية هذا العام حتى يوم 10 من الشهر الجاري، 8ر15 مليار دولار تقريبا. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

محاكمة المسؤول الصيني الكبير السابق فو تشنغ هوا

بكين (شينخوا) -تم رفع دعوى عامة على المسؤول الكبير السابق فو تشنغ هوا بسبب الاشتباه في تلقيه رشوة وانتهاكاته للقانون من أجل تحقيق مكاسب شخصية.


وذكر بيان رسمي اليوم الاثنين أن النيابة الشعبية لمدينة تشانغتشون في مقاطعة جيلين بشمال شرقي الصين رفعت مؤخرا دعوى قضائية عليه أمام محكمة الشعب المتوسطة في تشانغتشون.


وتم رفع الدعوى بعد اكتمال تحقيق أجرته لجنة الرقابة الوطنية في قضية فو، الذي شغل سابقا منصب نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والقانونية بالمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.


وشغل فو في الماضي أيضا مناصب رئيس مديرية الأمن العام لبلدية بكين، ونائب وزير الأمن العام، ووزير العدل.


واتهمت النيابة العامة فو باستغلال سلطته أو منصبه الرسمي للحصول على مكاسب للآخرين بشكل غير قانوني وقبول مبالغ ضخمة من الرشاوى والأشياء الثمينة في المقابل.


 ومع تجاهله لواجبه كمسؤول قضائي، انخرط فو في المحسوبية من أجل مصالح أنانية ووفر عن قصد الحماية من الملاحقة القضائية لأشخاص كان يعرف أنهم مذنبون.


وقال المدعون العامون إنه يتعين تحميل فو المسؤولية الجنائية عن ارتكاب جرائم الرشوة وانتهاك القانون لتحقيق مكاسب شخصية. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن دعم المخابرات الأميركية لمفاوضات بيع شركة أمنية إسرائيلية مصنفة في القائمة السوداء

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، أن مفاوضات الاستحواذ على شركة NSO الإسرائيلية من قبل شركة L3Harris الأميركية تمت بدعم من جهاز المخابرات في الولايات المتحدة.


ونقلت الصحيفة الأميركية عن 5 مصادر شاركت في المفاوضات، أن المخابرات الأميركية دعمت عملية الشرا سرًا على الرغم من حقيقة أن وزارة التجارة الأميركية أدرجت رسميًا الشركة الالكترونية الإسرائيلية في قائمة الكيانات التي تتصرف على نحو يتعارض مع المصلحة الوطنية الأميركية.


وتمتلك الشركة الإسرائيلية برنامج تجسسي عالمي يسمى بيغاسوس، واستخدم من قبل عدة جهات للتجسس على رؤساء دول وسياسيين ونشطاء وغيرهم في أنحاء العالم.


ووفقًا للمصادر، خلال المناقشات حول بيع محتمل لـ NSO - بما في ذلك لقاء واحد على الأقل عقد بحضور أمير إيشيل، مدير عام وزارة الجيش الإسرائيلي، الذي يتعين عليه الموافقة على الصفقة - قال ممثلو L3Harris إنهم حصلوا على موافقة من الإدارة الأميركية لإجراء المفاوضات، وأبلغ الممثلون إسرائيل أن المخابرات الأميركية تدعم الشراء طالما تم استيفاء شروط معينة.



وبحسب المصادر، فإن أحد الشروط هو أن ترسانة "NSO Zero-Day"، التي تستغل الثغرات في البرامج وأنظمة التشغيل التي لم تكتشف بعد على الإطلاق والتي من شأنها أن تسمح لبرنامج Pegasus باختراق الهواتف المحمولة، أن لا يتم بيعها لأي طرف.



وكانت وزارة الجيش الإسرائيلي على استعداد لقبول الاتفاقية، ولكن بعد ضغوط من مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي، رفضت طلبًا آخر يتعلق بموافقة الحكومة في تل أبيب على مشاركة NSO مع الدول الأعضاء في تحالف العيون الخمس، الذي يمثل دول: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.


وفي المرحلة الأولى، رفضت الشركة أيضًا السماح لخبراء الإنترنت في L3Harris بالعمل جنبًا إلى جنب مع فرق التطوير التابعة لـ NSO في إسرائيل، وأصر ممثلو وزارة الجيش الإسرائيلي على أن تحتفظ بحقها في إصدار تراخيص تصدير لمنتجات إن إس أو، لكنهم قالوا إنهم على استعداد للتفاوض بشأن هويات الدول التي قد تتلقى البرنامج.


وللمساعدة في المفاوضات ، استأجرت L3Harris المحامي دانيال ريزنر،الرئيس السابق لقسم القانون الدولي في مكتب المدعي العسكري الإسرائيلي، والذي عمل كمستشار خاص لعملية السلام في الشرق الأوسط لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.


وجرت المفاوضات بين الشركتين سرًا، حتى كشف عن الأمر الشهر الماضي من قبل وسائل إعلام مختلفة، وادعى حينها مصدر كبير في البيت الأبيض أنه ليس له أي دور في الصفقة، وأن الإدارة الأميركية لا زالت قلقة بشأن توزيع برامج التجسس الأجنبية والتي تشكل خطرًا استخباراتيًا.



وفقًا لثلاثة مسؤولين في الإدارة الأميركية، بعد أيام قليلة من الإعلان، أبلغت L3Harris، التي تعتمد بشكل كبير على العقود الحكومية، إدارة جو بايدن أنها ألغت خططها للاستحواذ على NSO.


ورفضت L3Harris ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية التعليق على تقرير نيويورك تايمز.



منوعات

الإثنين 11 يوليو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع عدد أسرة المستشفيات الأمريكية لمرضى كوفيد19 إلى 38 ألفا و160

واشنطن  (د ب أ)- قالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إن عدد أسرة المستشفيات التي يشغلها مرضى فيروس كورونا (كوفيد19-)، ارتفع إلى 38 ألفا و160 سريرا يوم 9 تموز/يوليو، مقارنة بـ 38 ألفا و467 سريرا في اليوم السابق له.


وانخفض معدل نقل المرضي إلى المستشفيات إلى 0ر5% من 1ر5%.


ويشمل هذا العدد المرضى الذين نقلوا إلى المستشفيات بدون أعراض لكوفيد19-، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.


وسجلت ولاية أوريجون أعلى نسبة إشغال لأسرّة بمرض كوفيد19- بنسبة 4ر8% تلتها ولاية هاواي بنسبة 2ر7%.


كما سجلت ولاية كاليفورنيا أعلى عدد من الأسرّة التي يشغلها مرضى مصابون بكوفيد19- بواقع 4516 سريرا، تلتها فلوريدا بـ 4015 سريرا. 

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الليكود يحدد موعدًا لانتخاباته الداخلية تمهيدًا لانتخابات الكنيست

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت اللجنة الدستورية لحزب الليكود، إجراء الانتخابات الداخلية  في الثالث من شهر أغسطس/ آب المقبل، تمهيدًا للانتخابات العامة للكنيست في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن بنيامين نتنياهو سيحصل على 5 مقاعد يخصصها لأشخاص يحددهم بنفسه قد تكون لشخصيات انشقت عن أحزاب أخرى.


وترجح مصادر إسرائيلية أن يكون نتنياهو يسعى لجذب عيديت سيلمان، وعميحاي شيكلي من حزب يمينا إلى حزبه.

اقتصاد

الإثنين 11 يوليو 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الخارجية الألمانية: لن نسمح بانقسام المجتمع عند نقص الغاز

طوكيو  (د ب أ)- أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن الحكومة الألمانية ستبذل قصارى جهدها لضمان ألا يؤدي مزيد من النقص في إمدادات الغاز الروسي إلى انقسام في المجتمع.


وقالت بيربوك اليوم الاثنين بعد لقاء نظيرها الياباني يوشيماسا هاياشي في طوكيو: "إذا انخفضت لدينا إمدادات الطاقة وتراجعت إمدادات التدفئة، فسنعمل على أن تسير الأمور على نحو عادل"، رافضة مرة أخرى بشدة المطالب المتجددة من التحالف المسيحي المعارض بترك محطات الطاقة النووية الألمانية الثلاثة المتبقية تعمل لفترة أطول.


وانتقدت بيربوك روسيا لأنها لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها، ليس فقط في الحرب ضد أوكرانيا، بل أيضا بالنسبة للامتثال للقواعد التي تخص على سبيل المثال إمدادات الطاقة، وقالت: "لذلك يُجرى الاستعداد لكافة السيناريوهات المختلفة".


وتتوقف اعتبارا من اليوم الاثنين إمدادات الغاز من روسيا إلى ألمانيا لمدة 10 أيام لإجراء أعمال الصيانة المقررة في خط أنابيب "نورد ستريم 1" المار عبر بحر البلطيق، وهو أهم رابط لتدفقات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا.


 وتساور المسؤولين في ألمانيا مخاوف كبيرة من احتمال عدم عودة إمدادات الغاز، مع استمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا.


وقامت شركة "جازبروم" الروسية المملوكة للدولة بالفعل بخفض إمدادات الغاز التي يجري ضخها عبر خط الأنابيب البالغ طوله 1200 كيلومتر بين روسيا وشمال ألمانيا إلى حد كبير، مشيرة إلى التأخير في أعمال الإصلاح.


 و أرجعت موسكو سبب التأخير إلى العقوبات التي فرضها الغرب، وهي حجة رفضها المستشار الألماني أولاف شولتس. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني يبحث مع أمير قطر العلاقات المتنامية بين البلدين

طهران  (د ب أ)- بحث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد العلاقات المتنامية بين البلدين.


وأكد رئيسي أن المشاورات واللقاءات الدبلوماسية الكثيرة والمكثفة بين المسؤولين الإيرانيين والقطريين خلال الأشهر الأخيرة "لها تأثير إيجابي على وتيرة تنفيذ الاتفاقات بين البلدين"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) اليوم الاثنين.


كما عبر أمير قطر عن ارتياحه وسعادته لوتيرة العلاقات المتنامية بين البلدين وتنفيذ الاتفاقات الثنائية.


وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن زار طهران الأسبوع الماضي.


وجاءت الزيارة بعد استضافة الدوحة مفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني نهاية حزيران/يونيو.


 وأعلنت الولايات المتحدة أن المباحثات انتهت من دون إحراز أي تقدم. 

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

العلم الفلسطيني يرفرف في تل أبيب للمرة الثانية في غضون شهر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - للمرة الثانية في غضون شهر، رفع العلم الفلسطيني من جديد في مدينة تل أبيب، ما أثار ردود فعل إسرائيلية غاضبة.


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن حركة السلام الآن اليسارية، رفعت العلم الفلسطيني إلى جانب الإسرائيلي على مبنى في شارع الحشمونئيم في تل أبيب، وذلك ترحيبًا بالرئيس الأميركي جو بايدن الذي يصل الأربعاء إلى المنطقة.


وكتب على اليافطة التي رفعت "الرئيس بايدن، أهلاً وسهلاً بكم في البلدين اللذين نحبهما أكثر".


وقالت حركة السلام الآن، "نرحب بالرئيس بايدن، الصديق الحقيقي لإسرائيل، ونشكره على جهوده لتعزيز مصالح إسرائيل وتقوية قوتها .. لا يوجد ولن يكون هناك مستقبل جيد لمنطقة بدون سلام مع جيراننا الفلسطينيين".


وأضافت: "هذا الوقت المناسب لفعل الشيء الصحيح لدولة إسرائيل، وبعد أن تحدث رئيس الوزراء لابيد مع رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن وقادة المنطقة، فإن الخطوة الضرورية التالية هي فتح المفاوضات .. حان الوقت للعمل مع الزعيمين لجعل هذه الرؤية حقيقة".

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شقيقين من سلواد

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، شقيقين من سكان بلدة سلواد شمال شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت عدة منازل في البلدة، قبل أن تقدم على اعتقال الشقيقين، سالم، وسامح عجارمة.


واقتادت تلك القوات، المعتقلين إلى جهة مجهولة.


فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مواصلة مقاطعة المحاكم.. الأسير رائد ريان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 96

رام الله – "القدس" دوت كوم - يواصل الأسير رائد ريان (28 عاماً) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس، إضرابه عن الطعام في سجون الاحتلال، رفضًا لاعتقاله الإداري.


ويدخل ريان يومه ال 96 على التوالي، حيث يقبع في عيادة سجن الرملة في وضع صحي خطير.


ويقول يوسف ريان لـ"القدس"دوت كوم: "ابني رائد يعاني من ظروف صحية صعبة، فهو يعاني أوجاعًا بكافة أنحاء جسده، ومن تعب وهزال مستمر، ولا يستطيع تحريك أطرافه بشكل طبيعي، ولا يقوى على الوقوف، ويعاني من دوار متكرر، ويتقيأ مادة صفراء ودم في بعض الأحيان، ويعاني من ألم في الأذنين، ورغم ذلك هو محتجز بما تسمى عيادة سجن الرملة مكبل اليدين والقدمين".


ورغم ما يعانيه رائد ريان من تدهور متواصل بحالته الصحية إلا أنه وبحسب والده، مصر على الإضراب عن الطعام وتلقي الفحوصات الطبية وتناول المدعمات، مشيرًا إلى أنه تلقى مدعمات قسرًا حين أغمي عليه نتيجة إضرابه قبل أيام، وأن رائد لا يتناول سوى الماء والملح فقط.


وفي ذات السياق، يوصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال لليوم 192 على التوالي مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار "قرارنا حرية".


عربي ودولي

الأحد 10 يوليو 2022 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة التحقيق في أحداث الكابيتول تدرس تأثير تغريدة لترامب على مقتحمي المبنى

واشنطن - (د ب أ) - قالت عضوة في لجنة مجلس النواب الأمريكى التي تحقق بأعمال العنف التي وقعت في مبنى الكابيتول الأمريكي يوم 6  كانون الثاني/يناير 2021 إن تغريدة الرئيس السابق دونالد ترامب لأنصاره  التي قال فيها: "كونوا هناك، كونوا جامحين"، ألهمت المتطرفين اليمينيين وغيرهم للالتقاء في مبنى الكابيتول الأمريكي لمساعدته على القيام          بمحاولته الأخيرة للدفاع عن نفسه كرئيس قبل تصديق الكونجرس فى ذلك اليوم على نتائج الانتخابات الرئاسية بهزيمته.


وأضافت النائبة ستيفاني ميرفي، وهي ديمقراطية من فلوريدا، لشبكة (إن بي سي) إن اللجنة ستدرس الروابط بين ترامب وتورط جماعات متطرفة في اقتحام مبنى الكابيتول في جلسة الاستماع العلنية المقبلة يوم الثلاثاء، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد.


وامتنعت ميرفي عن القول ما إذا كانت اللجنة تعتزم في الجلسة السابعة إثبات أي خط اتصال مباشر من جانب ترامب أو المقربين منه مع قادة تلك  الجماعات التي تقاربت في ذلك اليوم.


وقالت ميرفي: "سنضع مجموعة الأدلة المتاحة لدينا والتي تتحدث عن كيف أن تغريدة الرئيس في الساعات الأولى من يوم 19 (كانون الأول) ديسمبر "كانت بمثابة صافرة استدعاء لهؤلاء الأشخاص".

فلسطين

الأحد 10 يوليو 2022 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: إصابة 16 أسيرًا في سجن "عسقلان" بفيروس "كورونا"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكّد نادي الأسير الفلسطيني، أنّ عدد الإصابات بفيروس "كورنا" بين صفوف الأسرى في سجن "عسقلان"، وصلت إلى 16 أسيرًا.


وبيّن نادي الأسير أن عددًا من المصابين هم من الأسرى المرضى الذين يعانون أمراضًا مزمنة، ويقضون أحكامًا عالية منها المؤبد.


ولفت نادي الأسير إلى أنّ أول من تم الكشف عن إصابته في سجن "عسقلان"، هو الأسير إياد نظير عمر من مخيم جنين، والذي يعاني من السرطان.


وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصيرهم.


يُشار إلى أن عدد الأسرى في سجن "عسقلان" يبلغ نحو 35 أسيرًا، من بينهم على الأقل 17 أسيرًا يعانون أمراضًا مزمنة وبحاجة إلى متابعة صحية باستمرار.

عربي ودولي

الأحد 10 يوليو 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي بحث القضية مع لابيد.. مصر تطلب ردًا من إسرائيل بشأن ما أثير حول أحداث حرب 1967

القاهرة - "القدس" دوت كوم - طلبت مصر، اليوم الأحد، من إسرائيل ردًا بشأن ما أثير في الصحافة العبرية عن وقائع تاريخية حدثت في حرب 1967.


وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، في تصريح صحفي له، أنه تم تكليف السفارة المصرية في تل أبيب بالتواصل مع السلطات الإسرائيلية لتقصي حقيقة ما يتم تداوله إعلاميًا، والمطالبة بتحقيق لاستيضاح مدى مصداقية هذه المعلومات وإفادة السلطات المصرية بشكل عاجل بالتفاصيل ذات الصلة.


وبين أن السفارة المصرية في إسرائيل تواصل متابعة هذا الموضوع.


ولاحقًا، هاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد ، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تطرق الأخير لنفس القضية، وطلب من لابيد أن يفصح عن حقيقة ما نشر في تقرير صحفي حول وجود مقبرة جماعية لجنود مصريين قتلوا خلال تلك الحرب.


وأشار لابيد إلى أنه أصدر تعليماته لبحث القضية وتحديث الجهات في مصر. 


وهنأ لابيد، السيسي، بمناسبة عيد الأضحى، كما ناقشا العديد من القضايا، وأكدا على أهمية الحفاظ على العلاقات الثنائية وتطويرها.


كما ناقش الجانبان، الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة، وللأوضاع المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

عربي ودولي

الأحد 10 يوليو 2022 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

سول: كوريا الشمالية تطلق صواريخ من نظام مدفعية

سول - (د ب أ)- قالت هيئة الأركان العامة في كوريا الجنوبية إن جيش كوريا الشمالية يبدو أنه أطلق قذائف مدفعية من قاذف صواريخ.


وقالت الهيئة إن القوات المسلحة تتبعت مسارات مقذوفات يعتقد أنها صواريخ من أنظمة صواريخ مدفعية.


وقد تسببت اختبارات الصواريخ الباليستة الكورية الشمالية في زيادة التوترات في المنطقة منذ بداية العام.


وفي أحدث عمليات إطلاق الصواريخ، لم يتضح عدد المقذوفات التي تم إطلاقها أو المكان الذي أطلقت منه. كما لم يتضح ما إذا كان تم إطلاق المقذوفات في إطار التدريبات العسكرية الصيفية لكوريا الشمالية.

فلسطين

الأحد 10 يوليو 2022 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يعتزم الإعلان عن 100 مليون دولار لمستشفيات فلسطينية خلال زيارته للمنطقة

واشنطن - (د ب أ) - يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن الإعلان عن مساعدة بقيمة 100 مليون دولار لمستشفيات فلسطينية في القدس الشرقية المحتلة، خلال زيارته لمنطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع، حسبما ذكر موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، نقلا عن خمسة مسؤولين إسرائيليين اليوم الأحد.


وترى إدارة بايدن التعهد بالتمويل أنه الشيء الرئيسي الممكن تحقيقه للفلسطينيين خلال الزيارة. ومن المتوقع أن يزور بايدن واحدا من هذه المستشفيات، خلال الزيارة.


ووفقا لأكسيوس نقلا عن مصدرين مطلعين، طلبت إدارة بايدن من السعودية والإمارات وقطر تقديم مساعدات للمستشفيات موازية للمساعدات الأمريكية.


وأعلنت دولة الإمارات عن منحة بقيمة 25 مليون دولار إلى مستشفى المقاصد يوم أمس السبت. ولم تقدم بعد السعودية وقطر أي تعهدات محددة لإدارة بايدن.


كما طلبت الإدارة الأمريكية من إسرائيل تقديم تمويل للمستشفيات، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان، لكن إسرائيل لم تعط ردا بعد على ذلك.


كانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد قطعت 25 مليون دولار  للمستشفيات في القدس الشرقية في أيلول/ سبتمبر عام .2018 وكانت الخطوة جزءا من تحرك أوسع لقطع المساعدات بعدما أوقفت السلطة الوطنية الفلسطينية المباحثات مع إدارة ترامب لقرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

عربي ودولي

الأحد 10 يوليو 2022 9:46 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يهاتف أردوغان في ثالث اتصال مع زعماء المنطقة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، مساء اليوم الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أول محادثة بينهما.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن لابيد هنأ أردوغان بمناسبة عيد الأضحى، فيما تمنى الأخير إلى الأول التوفيق في منصبه الجديد كرئيس للوزراء في إسرائيل، وهنأه على زيارته أيضًا لأنقرة والتي وصفها بالناجحة.


وقال مكتب لابيد، أنه شكر أردوغان على التعاون في إحباط محاولات تنفيذ هجمات ضد إسرائيليين في تركيا، كما أكدا على أهمية العلاقات الأمنية والاقتصادية والاستقرار في المنطقة بأكملها.


ورحب الجانبان باتفاقية الطيران الجديدة الموقعة قبل أيام قليلة بين إسرائيل وتركيا، وأعربا عن أملهما في مزيد من التحسن في العلاقات بين البلدين.


وتعتبر هذه المحادثة الهاتفية الثالثة لـ "لابيد" مع زعماء المنطقة، بعد أن تحدث الليلة الماضية مع العاهل الأردني عبدالله الثاني، وتحدث يوم الجمعة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


فلسطين

الأحد 10 يوليو 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس وساعر يعلنان تحالفهما رسميًا لخوض الانتخابات الإسرائيلية المقبلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن زعيم حزب أزرق - أبيض، بيني غانتس، وزعيم حزب أمل جديد، جدعون ساعر، مساء اليوم الأحد، عن تحالف مشترك بينهما لخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، في قائمة موحدة.


جاء ذلك بعد محادثات ماراثونية بين قادة الحزبين، وممثلين عنهما في الساعات الأخيرة، قبل أن يعلن عن تتويج ذلك عبر مؤتمر صحفي.


وسيكون غانتس مترأسًا للقائمة التي ستحاول جذب أصوات الناخبين اليمينيين الذين لا يدعمون بنيامين نتنياهو.


وقال غانتس في مؤتمر صحفي مشترك مع ساعر، إن "إسرائيل تمر بأكبر أزمة ديمقراطية في تاريخها، وقد بدأنا نسير على طريق حل الأزمة .. نحن في وضع داخلي واجتماعي غير عقلاني وغير مسبوق .. الإسرائيليون يحبون الدولة ويحبون بعضهم البعض بل ويتفقون على معظم القضايا، لكن إسرائيل تمر بأكبر أزمة ديمقراطية في تاريخها".


واتهم غانتس، زعيم المعارضة الحالي بنيامين نتنياهو بأنه جر "الدولة إلى تآكل وانتهاك للمبادئ الديمقراطية"، معتبرًا أن تحالفه مع ساعر سيضع حجر أساس للحكومة المقبلة، وأن نيتهما إقامة حكومة مستقرة ترفض العنصرية والتطرف وتجمع الإسرائيليين.


وأشاد غانتس بحليفه الجديد ساعر، والذي بدوره أشاد بالأول، ووصفوا بعضهما البعض بأنهما أصحاب خبرة وأنهما قادة ولديهما الأمل في تشكيل حكومة التغيير.


وقال ساعر: إن "إسرائيل اليوم بحاجة إلى أمل جديد وخطوة تخرجها من الأزمة .. لقد عملنا أنا وبيني في طريقنا من أجل دولة إسرائيل من خلال حوار طويل محترم وشامل بيننا وجدنا قاسمًا مشتركًا واسعًا جدًا".


وأضاف: "الهدف السياسي الذي يجب السعي إليه هو تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة لا تعتمد على الحواف".


وتابع: أرى أن غانتس هو الزعيم المناسب لرئاسة مثل هذه الحكومة.

عربي ودولي

الأحد 10 يوليو 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل لبنانيًا حاول التسلل عبر السياج الأمني

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، لبنانيًا تسلل من الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن المتسلل لم يكن مسلحًا وتم نقله للتحقيق.

فلسطين

الأحد 10 يوليو 2022 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

التزموا بعودة الأسرى والمفقودين.. لابيد وغانتس وليفي يحذرون حماس ويعلنون نهجًا جديدًا ضد غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء الإسرائيل يائير لابيد، اليوم الأحد، إن على إسرائيل أن تجد بدائل أفضل من احتلال غزة، أو الدخول في جولات قتال لا تنتهي.


وادعى لابيد في كلمة له خلال حفل لإحياء ذكرى عملية "الجرف الصامد/ عدوان غزة 2014"، أن لدى جيشه القوة للعمل بحرية في غزة، كما أن هذه القوة تتيح له أيضًا حرية العمل ضمن خيارات اقتصادية وسياسية.


ووصف لابيد، تلك العملية بأنها كانت "صعبة" في الحرب ضد حماس، والتي وصفها بـ "المنظمة الإرهابية القاتلة والوحشية".


وقال: "نحن لسنا على حق فقط وأصحاب القضية العادلة، بل نحن أقوياء أيضًا، والجيش الأقوى في الشرق الأوسط، ونملك تكنولوجيا متقدمة، إلى جانب قوتنا السياسية والاقتصادية والتي هي ضمانة لأمننا".


وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية في العام الماضي انتهجت سياسة عدم الصبر على "الإرهاب من غزة"، ولقى "أي نشاط عدائي رد فعل فوي كان يحمل رسالة أنه لا يمكن العبث معنا، وهذه السياسة كانت ناجحة جدًا ومنعت البالونات الحارقة ونقل حقائب الدولار بشكل نهائي".


وأضاف: "من أجل منع الجرف الصامد مجددًا، يجب على دولة إسرائيل أن تلتزم بمبدأين: الأول عدم الصبر على الإرهاب، وعدم السماح بإطلاق النار أو إلحاق الأذى بالإسرائيليين .. أولئك الذين يحاولون قتلنا يجب أن يقتلوا .. المدني في غزة يدرك أنه من الممكن أن يعيش بشكل مختلف، وللضغط على حماس لوقف إطلاق النار على إسرائيل، ولهذه الغاية، قمنا بتوسيع تصاريح العمل في إسرائيل ، ونواصل تعزيز مبدأ الاقتصاد مقابل الأمن  .. هذه هي الخطوط العريضة التي نعمل بها".


وتابع: "محاربة الإرهاب ليست مسألة سياسية، في ساحة المعركة وفي المقبرة لا يوجد يمين ولا يسار مهما كان علمانيًا أو متدينًا أو درزيًا أو يهوديًا، فنحن نقف معًا ضد حماس، وأفضل طريقة تذكرهم هي أن نتذكر الغرض الذي من أجله ضحوا بحياتهم: الأمن لكل مواطن، ودولة إسرائيل الكبيرة والقوية والموحدة .. يحتاج أعداؤنا إلى معرفة أننا نقف ضدهم معًا".


وأكد على التزام إسرائيل بإعادة الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، بما فيها جثث الجنود لدفنهم.


من جهته قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، إن العملية التي بدأت قبل ثماني سنوات لا زالت تعمل بنفس الغرض لضرب حماس وإيصال رسائل واضحة لها أن الثمن الذي سيدفعونه إذا استمروا في محاولة تهديدنا، مدعيًا أن قواته عملت على تدمير البنية التحتية لحماس وضربت لها الكثير من الأهداف، وأن إسرائيل أيضًا دفعت ثمنًا غاليًا بعد فقدانها لجنودها.


وأكد على أن إسرائيل لا زالت تعمل من أجل عودة الجنود والمدنيين الإسرائيليين لدى حماس، وفق تعبيره.


وقال غانتس: "لن نسمح بإعادة تأهيل البنية في قطاع غزة بدون عودتهم .. ليس لدينا شيء ضد أهل غزة .. نريدهم أن يزدهروا، ولكن بعيدًا عن الإرهاب وما تفعله حماس ضدهم". وفق تعبيره.


وأضاف: "إسرائيل مستمرة في تقوية العناصر المعتدلة وإضعاف حماس بأفعال مختلفة - سياسية واقتصادية وعسكرية - بعضها علني وبعضها سري".


من جهته قال رئيس الكنيست ميكي ليفي، إن إسرائيل ستواصل جهودها لإعادة الإسرائيليين لدى حماس، محذرًا الأخيرة من إطلاق الصواريخ مجددًا.



عربي ودولي

الأحد 10 يوليو 2022 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

سياسية بايدن الشرق أوسطية لم تختلف كثيرًا سلفه ترامب

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - أشار تقرير الأحد نشر في موقع "ذي هيل- التلة " الذي يعني بما يجري في الكونغرس الأميركي من مناورات سياسية، وتفاعل الشق التشريعي مع البيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين، يتوقع فيه أن تُظهر زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل والسعودية الأسبوع المقبل كيف تضع هذه الإدارة ختمها على العلاقات مع المنطقة، فيما يظن عدد من الخبراء أن الرئيس (بايدن) واصل إلى حد كبير سياسات الرئيس السابق دونالد ترامب في الشرق الأوسط.


ويشير التقرير إلى أن بايدن  سعى إلى التراجع عن قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني (على سبيل المثال) ، ولكن في تعثر إحياء الاتفاق، يميل (بايدن) إلى تنسيق أوثق بين إسرائيل والسعودية والتحالف المناهض لإيران في المنطقة لردع أي تهديد نووي إيراني.


كما رفض بايدن الدعوات الإيرانية لرفع التصنيفات الإرهابية التي فرضها ترامب على فيلق الحرس الثوري الإيراني، وهي خطوة قضت على جميع الجهود المبذولة لإحياء الصفقة، بحسب الخبراء، والتي يطلق عليها رسميًا إسم "خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ".

وبينما سعى بايدن إلى استعادة العلاقات مع السلطة الفلسطينية التي قطعها ترامب، أبقت إدارته السفارة الأميركية في القدس وتوقفت عن إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية التي أغلقها ترامب (2019)، كما لم يسمح حتى الآن بإعادة فتح مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في وشانطن التي أغلقها ترامب (2018)


يذكر أن إدارة بايدن تبنت بحماس بالغ إنجازًا مميزًا لإدارة ترامب، وهو اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين، والسودان والمغرب ، ما يسمى "باتفاقات إبراهيم".


وقد حاول مسؤولو بايدن الابتعاد عن مصطلح "اتفاقيات أبراهام" في الأيام الأولى للإدارة، لكن سرعان ما غيروا مسارهم، حيث استضافوا قمة في صحراء النقب في إسرائيل فيشهر آذار الماضي  للاحتفال بالاتفاقات مع الموقعين عليها.

ومن المتوقع أن تتضمن رحلة بايدن إلى الشرق الأوسط المزيد من الترويج لاتفاقيات أبراهام. كما أن رحلة الرئيس المباشرة عل متن طائرته ، "إيرفورس-ون" من تل أبيب إلى اجتماعاته في جدة تهدف إلى أن تكون إشارة قوية على تحرك المملكة العربية السعودية إلى الأمام لفتح العلاقات مع إسرائيل.

وبحسب الموقع، فقد صرح مسؤول إسرائيلي كبير للصحفيين يوم الأربعاء (6/7/22) ، في إشارة إلى اتفاقيات أبراهام: "إن الإدارة الأمريكية مستثمرة أيضًا في ذلك ، وأود أن أقول ذلك بشكل متزايد ، لتوسيع هذه الدائرة". "وإذا تمكنا من جعل السعوديين يتحركون في هذا الاتجاه ، فهذا عامل مهم لتغيير قواعد اللعبة في المنطقة".

يذكر أن النقاد انتقدوا ، ولا زالو ينتقدون بشدة ، قرار الإدارة بالتخطيط لعقد اجتماع بين بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، بعد أن وعد (باايدن) بأن بجعل القيادة السعودية "منبوذة" على الساحة العالمية في أعقاب القتل الوحشي للصحفي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي في عام 2018.

كما اتخذ بايدن في البداية موقفا أكثر تشددًا تجاه المملكة العربية السعودية. وأصدرت إدارته العام الماضي تقريرًا استخباراتيًا طال انتظاره رفعت عنه السرية يقول إن ولي العهد ، وافق على مقتل خاشقجي.

وفي مقال رأي نشرته صحيفة واشنطن بوست يوم الأحد  ، قال بايدن إن سياساته ساعدت في تحقيق شرق أوسط أكثر "استقرارًا وأمانًا" خلال العام ونصف العام الماضيين.

كما جادل بايدن في مقاله بأن إدارته "عكست سياسة الشيك على بياض" على المملكة العربية السعودية التي ورثها عن ترامب ، بينما جادل بأن اجتماعاته القادمة هناك في مصلحة أمريكا.

وأعرب بعض النقاد عن غضبهم وإحباطهم إزاء ما يرون أنه إلى حد كبير استمرار للتعامل مع إدارة ترامب للعلاقات مع السعوديين ، على الرغم من إشارة بايدن في وقت مبكر بأنه سيعيد ضبط العلاقة.

ومن المتوقع أن تكون زيارة بايدن إلى المملكة العربية السعودية أقل رعونة من زيارة ترامب إلى المملكة في شهر أيار من عام 2017 ، والتي كانت أول رحلة خارجية له وكانت متألقة مع وصول السجادة الحمراء إلى المطار ، ورقصة سيف احتفالية ولحظة ارتباط مع كرة متوهجة.

وتعمل إسرائيل بشكل فعال وكبير في الولايات المتحدة لتخفيف توتراتها مع المملكة العربية السعودية.

وقال المسؤول الإسرائيلي (الأربعاء الماضي) : "إن إصلاح العلاقات الأميركية السعودية أو استعادتها وفي نفس الوقت دفع المملكة العربية السعودية للتقدم ، ولو بشكل تدريجي نحو التطبيع مع إسرائيل ، أمر مهم في سياق صد إيران".

وبحسب كل التقديرات، ستهيمن إيران وعلاقة إسرائيل مع الفلسطينيين على أجندة بايدن في إسرائيل.

وتواجه الإدارة واقع الطاقة النووية الإيرانية وفشل أي نوع من التحرك المهم لإحياء الاتفاق النووي.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس مع قادة إسرائيل الثلاثة الكبار - رئيس الوزراء يائير لبيد ورئيس الوزراء المناوب نفتالي بينيت وزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو - الذين يعارضون جميعًا خطة العمل الشاملة المشتركة.

اختلف بايدن عن ترامب بشأن قضية المستوطنات الإسرائيلية ، واعتبرها ضارة بالجهود المبذولة لتحقيق حل الدولتين مع الفلسطينيين. ومن المتوقع أن يلتقي بايدن برئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس ، في الضفة الغربية ويظهر دعمه لحل الدولتين.

ومع ذلك ، يُنظر إلى بايدن على أنه يبذل جهودًا جانبية لدفع محادثات السلام الإسرائيلية والفلسطينية ، مما يعكس بشكل أكبر موقف إدارة ترامب مقارنة بالمشاركة المباشرة التي قامت بها إدارة أوباما ، حين شغل بايدن منصب نائب الرئيس.

وينسب موقع ذي هيل إلى تشارلز كوبشان ، الزميل البارز في "مجلس العلاقات الخارجية- CFR  الذي عمل في البيت الأبيض أبان رئاسة أوباما ، إن بايدن سيحتاج إلى "خيط الإبرة" فيما يتعلق بقضية الرحلة. يقول  كوبتشان: "أعتقد أنه يجب أن يُظهر دعمًا قويًا لإسرائيل، ولكن في الوقت نفسه ، يحتاج إلى إظهار مزيد من القلق والدعم للفلسطينيين أكثر مما فعل ترامب ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن جمهور بايدن يميل إلى أن يكون أكثر وعيًا بدعم واشنطن لحل الدولتين".

يذكر أن المكالمة الهاتفية بين رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد ، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، سهلها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، فيما يبدو على أنها محاولة من جانب الإدارة للتعامل بشكل أكبر مع الفلسطينيين عشية وصول بايدن.

لكن من المرجح أن يتعرض بايدن للضغط على الجانبين بسبب مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة ، التي تشير الدلائل أن القوات الإسرائيلية أطلقت عليها النار أثناء مداهمة  مدينة جنين الفلسطينية المحتلة.

يشعر الإسرائيليون بالإحباط لأن وزارة الخارجية عرضت على قدم المساواة التحقيقين الإسرائيلي والفلسطيني المنفصلين في مقتل أبو عاقله ، منتقدة التحقيق الفلسطيني باعتباره متحيزًا ويفتقر إلى الموارد اللازمة لمقابلة الجنود الإسرائيليين. ولم يكن هناك تحقيقا إسرائيليا حاسمًا ، لكنه أشار إلى أنه إذا انطلقت الرصاصة من الجنود الإسرائيليين ، فإن قتلها لم يكن مقصودا.

يذكر أن عائلة أبو عاقلة وجهت رسالة لاذعة إلى بايدن يوم الجمعة تطالبه بمقابلتها أثناء الرحلة واتهمت إدارته بالمساعدة في "تبييض" مقتلها من خلال عدم ضمان تحقيق مستقل وشفاف.

وفيما قالت الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، يوم الجمعة إنها لم تتح لها الفرصة لقراءة الخطاب ، إلا أنها قالت أيضا إن بايدن كان "يراقب عن كثب" التطورات المتعلقة بمقتلها وأن مسؤولي إدارة بايدن "يستمعون إلى مخاوفهم" مضيفة "نحن بالتأكيد نواصل المطالبة بالمساءلة".

فلسطين

الأحد 10 يوليو 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

حركة استيطانية تستعد لبناء 28 بؤرة جديدة في الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن حركة نحالا الاستيطانية، تستعد لإقامة ما لا يقل عن 28 بؤرة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، منها 3 بعد أيام قليلة من زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأسبوع.


وبحسب موقع الصحيفة، تعمل الحركة الاستيطانية هذه الأيام مع مئات المستوطنين المتطوعين وتشتري معدات من أجل إقامة البؤر الاستيطانية الجديدة والتي لا زالت مواقعها سرية وغير معلنة حتى لا تسمح للإدارة المدنية بإيقافها.


ووفقًا للموقع، فإن هناك مخاوف لدى اليمين من أن تقدم الحكومة الإسرائيلية على السماح ببناء مناطق فلسطينية في المناطق (ج).


فلسطين

الأحد 10 يوليو 2022 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن مخطط أمريكي إسرائيلي مشترك للسفارة بالقدس على أملاك فلسطينية خاصة

القدس - "القدس" دوت كوم - كشفت المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية "عدالة"، عن أدلة جديدة عن مخطَّط أمريكي إسرائيلي مشترك للسفارة في القدس على أملاك فلسطينية خاصة

ويكشف البحث الذي قام به مركز عدالة في سجلات ارشيفية، وبشكل قطعي، عن ملكية الفلسطينيين للأراضي المخصصة للسفارة الأمريكية في القدس.


في 15 شباط/فبراير 2022 أودعت كلٌّ من وزارة الخارجية الأمريكية وسلطة أراضي إسرائيل، مخطّطاً مستحدثاً لاقامة مجمّع دبلوماسي أمريكي في القدس، وذلك إلى دائرة التخطيط الإسرائيلية، وقد تمّ ذلك في اعقاب نفاذ مفعول المخطط السابق في العام 2008، وبموجبه، فإنّ الأرض المزمع بناء المجمع الدبلوماسي الأمريكي عليها، مسجلة باسم دولة إسرائيل، بينما تمّت مصادرتها بشكل غير قانوني من لاجئين ومُهجّرين فلسطينيين، وذلك باستخدام قانون أملاك الغائبين الاسرائيلي للعام 1950. 


ويُطالب ورثاء أصحاب الأرض الأصليين، ومن بينهم مواطنون أمريكيون وفلسطينيون مقيمون في شرقي القدس، إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية بإلغاء المخطّط: (مخطط رقم 101-0810796  - "مجمّع دبلوماسي - الولايات المتحدة الأمريكية ، طريق الخليل ، القدس")، وقد بات حالياً في مراحل متقدمة من اجراءات الايداع في لجنة التخطيط اللوائية - القدس).


وتثبت الوثائق الواردة من "أرشيف الدولة" أنّ الأرض كانت مملوكة لعائلات فلسطينية وتم تأجيرها مؤقتًا لسلطات الانتداب البريطاني وذلك قبل العام 1948، وقد صودرت الأرض من أصحابها الفلسطينيين عام 1950 بعد أن أصبحوا لاجئين خلال النكبة. 


وتقدم اتفاقيات الإيجار المؤرشفة تفاصيلَ حيةً حول مَن كان يملك الأرض قبل أن تستولي عليها دولة إسرائيل، وتكشف وثائق عقود الإيجار أسماء ملّاكي الأرض الفلسطينيين؛ ومن بينهم أفراد من عائلات حبيب، وقليبو، والخالدي، ورزّاق، والخليلي، كما تشتمل هذه الممتلكات على قطعة أرض تخص وقف عائلة الشيخ محمد خليلي (وقف ذُرّي)، وينبغي أن يستفيد منها نسله، بمن فيهم سكان شرقي القدس والمواطنون الأمريكيون.


وفقًا للمؤرخ رشيد الخالدي، وهو مواطن أمريكي وسليل بعض مالكي هذه العقارات، فإن "حقيقة أنّ الإدارة الأمريكية تشارك وبشكل فعّال الحكومة الإسرائيلية في هذا المشروع، تعني أنها تنتهك بشكل فعليّ حقوق ملكية المالكين الشرعيين لهذه الممتلكات، بمن فيهم العديد من المواطنين الأمريكيين".

إذا ما تمّ بناؤه، سيكون مجمّعُ السفارة الأمريكية مُقاماً على أرض تم الاستيلاء عليها من الفلسطينيين بانتهاكٍ للقانون الدولي.


لقد استولت "دولة إسرائيل" على هذه الأرض بموجب قانون أملاك الغائبين، والذي تم استخدامه على نطاق واسع لنزع اللاجئين الفلسطينيين والفلسطينيين المُهَجَّرين من ممتلكاتهم في السنوات التي أعقبت النكبة، ومرة أخرى في العام 1967. 


في تقريريهما الأخيرَين عن اسرائيل، شدّدت كلٌّ من هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية على أنّ قانون أملاك الغائبين يشكّل أداةُ قمعية اسرائيلية رئيسية لتعزيز سيطرتها على الفلسطينيين ضمن نظام الفصل العنصري الأوسع. 



هذا ومن شأن مخطّط السفارة الأمريكية أن ينتهك حقوق الملكية الخاصة لأصحاب الأراضي الفلسطينيين والحق المثبت دولياً للاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم واستعادة ممتلكاتهم.


كما أنّ استخدام قانون أملاك الغائبين لمصادرة الأراضي في القدس ينتهك الوضع الخاص للمدينة كما حدّده القانون الدولي الذي يرى أن السيادة على القدس لا تزال مسألة خلافيّة، وأمرها غير محسوم بالنسبة لمعظم الدول، بموجب قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تتمتع القدس بكيانٍ مستقلّ خاص (corpu separatum)، وينتهك تطبيق قانون أملاك الغائبين في القدس الوضع القانوني الخاص للمدينة. 



في الواقع، استندت وزارة الخارجية الأمريكية إلى القانون الدولي في العام 1953، وذلك في معارضتها لنقل إسرائيل لوزارة الخارجية إلى القدس، وفي رفضها نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة.


وبالنظر إلى هذه الانتهاكات الصارخة، يرى مركز عدالة بأنّه يتوجَّب على كلٍّ من الولايات المتحدة ودولة إسرائيل إلغاء هذا المخطّط فوراً، والامتناع عن بناء مجمّع دبلوماسي على هذه الأرض التابعة لأحفاد المالكين الفلسطينيين الأصليين، والذين هم من سكان شرقي القدس ومواطنين أمريكيين.


علاوة على ذلك، يجب على دولة إسرائيل رفع يدها عن الأراضي المصادرة بشكل غير قانوني، وإعادتها لأصحابها الفلسطينيين، وفقًا لقانون أملاك الغائبين نفسه والقانون الدولي ساري المفعول، فإن كان ما يُقصد بـ "الوصاية" على الممتلكات هو حيازة الأرض، بينما تنصّ المادة 28 (أ) على أنّ الوصي له سلطته التقديرية الخاصّة لإعادة الأرض إلى أصحابها أو أحفادهم في أي وقت.


ويقوم أحفاد مالكين أصليين لهذه العقارات بالتشاور مع المحامية سهاد بشارة، المديرة القانونية في مركز عدالة، حول الإجراءات القانونية الممكنة للاعتراض على المخطط والمطالبة بإعادة هذه الممتلكات لأصحابها الشرعيين.

فلسطين

الأحد 10 يوليو 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم بينيت.. تغيب وتأخر وزراء حكومة لابيد عن الاجتماع الأسبوعي يضعه في موقف محرج

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تغيب عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن الاجتماع الأسبوعي للحكومة برئاسة يائير لابيد في ثاني اجتماعاته كرئيس للوزراء.


وبحسب موقع مجلة ماكور ريشون العبرية، فإن نصف الوزراء تأخروا عن حضور الاجتماع، وتغيب عدد آخر، ما أشعر لابيد بالحرج وتأخر حتى بدأ في الاجتماع.


ومن أبرز من تغيبوا عن الاجتماع، نفتالي بينيت الذي أصبح نائبًا لـ لابيد.


وشعر عدد من الوزراء بالحرج أيضًا لتغيب وتأخر عدد من الوزراء الآخرين ما اضطر لابيد لانتظارهم لدقائق قبل أن يبدأ الاجتماع الذي ناقش قضية عدة من بينها حضور الرئيس الأميركي جو بايدن.


ويرجح أن الوزراء في حكومة لابيد ليسوا حريصين على المشاركة في اجتماعات حكومته التي ستكون مهمتها مؤقتة لحين تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات التي ستجري في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

فلسطين

الأحد 10 يوليو 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

نشر للقبة الحديدية.. "إسرائيل" تنهي استعدادات عملية "الدرع الأزرق3" لتأمين حماية بايدن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أنهت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، خطتها لتأمين وحماية الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يصل يوم الأربعاء إلى مطار اللد "بن غوريون".


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن الترتيبات الأمنية المشددة سيطلق عليها عملية "الدرع الأزرق 3"، وستشمل نشر 16000 من عناصر الشرطة الإسرائيلية، وما يسمى "حرس الحدود"، من ظهر يوم الأربعاء، في كافة المناطق لتأمين الزيارة وحركة المرور وغيرها.


وسيتم وضع مراكز مراقبة وشرطة في عدد من المناطق والشوارع، وسيتم إغلاق عدد من الطرق الرئيسية لساعات، كما سيتم تأمين محيط الفندق الذي سيتواجد به بايدن في القدس.


ويجري الجيش الإسرائيلي، اليوم، استعداداته للزيارة من خلال تدريبات عسكرية ستشمل حركة نشطة للطائرات الحربية.


وسيكون الجيش الإسرائيلي طوال الزيارة في حالة تأهب قصوى، وكذلك القوات الجوية، وسيتم وضع بطاريات القبة الحديدية في وضع الاستعداد عند مختلف الحدود وإحباط محاولات تعطيل الزيارة.