منوعات

الإثنين 11 يوليو 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض جديد في عدد سكّان الاتحاد الأوروبي

بروكسل, (أ ف ب) -انخفض عدد سكان الاتحاد الأوروبي في العام 2021، للسنة الثانية على التوالي، بسبب التداعيات المستمرّة لوباء كوفيد-19، وفق الأرقام التي نشرها "يوروستات".


وقال مكتب الإحصاء الأوروبي في مذكرة إنّ إجمالي عدد سكان الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تراجع من 447 مليوناً في الأول من كانون الثاني/يناير 2021 إلى 446,8 مليوناً في الأول من كانون الثاني/يناير 2022، أي بانخفاض صافٍ بنحو 172 ألف شخص.


وأشار المعهد إلى أن "التباين الطبيعي السلبي (عدد الوفيات أكثر من عدد المواليد) لم يقابله صافي الهجرة الإيجابي، للسنة الثانية على التوالي، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تأثير الوباء".


ويعزى هذا الانخفاض الديموغرافي بشكل أساسي الى زيادة في عدد الوفيات (113 ألفاً أكثر من العام 2020) بينما ظلّ عدد المواليد كما كان تقريباً في العام السابق.


في الوقت نفسه، جذب الاتحاد الأوروبي مزيدا من السكان الجدد من الخارج، بحيث بلغ صافي الهجرة حوالى 1,06 مليون شخص، مقارنة ب800 ألف في العام 2020، لكن هذه الزيادة تبقى غير كافية لتعويض عدم التوازن بين الوفيات والمواليد.


ويبقى هناك تباين كبير بين البلدان، إذ شهدت عشر دول فقط في الاتحاد الأوروبي انخفاضاً في عدد سكانها في العام 2021، مثل إيطاليا (انخفاض 253,100 شخص).


 في المقابل، لوحظت زيادات في 17 دولة أخرى خصوصاً في فرنسا (زيادة 185,900 شخصاً).


وحذر خبراء يوروستات من أنه "نظراً لتأثير وباء كوفيد-19 منذ العام 2020 ولاحتمال ازدياد عدد الوفيات بشكل أكبر بسبب شيخوخة السكان، ومع افتراض أنّ معدلات الخصوبة تظلّ عند مستوى منخفض نسبياً، فإنّ هذا التباين الطبيعي السلبي (عدد وفيات أكبر من عدد الولادات) يمكن أن يستمر".


وأضافوا "إذا كان الأمر كذلك، فمن المرجّح أن يعتمد الانخفاض المستقبلي في عدد السكان أو النمو في الاتحاد الأوروبي، إلى حدّ كبير على عامل الهجرة". 

اقتصاد

الإثنين 11 يوليو 2022 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا والتشيك تخططان لإبرام اتفاقية تضامن في مجال الغاز

براغ (د ب أ)- في ضوء المخاوف من توقف إمدادات الغاز الروسي بسبب حرب أوكرانيا، تخطط ألمانيا وجمهورية التشيك لإبرام اتفاقية تضامن في مجال الغاز.


ووقع وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك ووزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيف سيكولا إعلان نوايا اليوم الاثنين في براغ.


وقال هابيك عن التعاون داخل أوروبا: "نساعد بعضنا البعض في إمدادات الغاز وسنفعل الشيء نفسه من ألمانيا للتشيك".


تجدر الإشارة إلى أن جمهورية التشيك تعتمد بشكل شبه كامل على واردات الغاز الروسي.


وحول مسألة ما إذا كان خط أنابيب "نورد ستريم 1" على بحر البلطيق بين روسيا وألمانيا سيعمل بشكل كامل مرة أخرى بعد 21 تموز/يوليو ، قال هابيك إن كل شيء وارد، وأضاف: "نأمل في الأفضل ونستعد للأسوأ"، مؤكدا أن كل من يستطيع توفير الطاقة يساهم في أمن الطاقة في جميع أنحاء أوروبا.


وتتوقف اعتبارا من اليوم إمدادات الغاز من روسيا إلى ألمانيا لمدة 10 أيام لإجراء أعمال الصيانة المقررة في خط أنابيب "نورد ستريم 1"، وهو أهم رابط لتدفقات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا. 


وتساور المسؤولون في ألمانيا مخاوف كبيرة من احتمال عدم عودة إمدادات الغاز، مع استمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا.


وذكر سيكولا أن جمهورية التشيك قامت بتأمين إمدادات من محطة مستقبلية للغاز المسال في هولندا.


وناقش الوزيران موضوعات تتعلق بمستقبل صناعة السيارات، وإمكانية بناء مصنع للبطاريات بالقرب من مدينة بلزن التشيكية والرقمنة في قطاع الصناعة، إلى جانب أولويات الرئاسة التشيكية الحالية لمجلس الاتحاد الأوروبي. 

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الأوقاف: حجاج فلسطين أنهوا مناسك الحج وجميعهم بصحة جيدة

مكة المكرمة "القدس" - دوت كوم - قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية، رئيس بعثات الحج، الشيخ حاتم البكري، إن حجاج دولة فلسطين أنهوا مناسك فريضة الحج بيسر وسهولة، وجميعهم بصحة جيدة.


وشكر الشيخ البكري في مؤتمر صحفي عقده في مقر بعثة الحج الفلسطينية اليوم الإثنين، الرئيس محمود عباس، ورئيس مجلس الوزراء محمد اشتية، على متابعتهما أوضاع حجاج فلسطين وتقديم كل ما من شأنه تسهيل عمل البعثة الفلسطينية، معرباً عن تقديره للمملكة العربية السعودية، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وكافة العاملين في موسم الحج، والجهات العاملة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، على ما قدموه من تسهيلات لحجاج بيت الله الحرام.


وأعلن البكري نجاح موسم الحج الحالي، وأن كافة الخطط والترتيبات التي وضعتها بعثة الحج الفلسطينية سارت كما هو مخطط لها بسهولة في مختلف المراحل، سواء في الإقامة في الفنادق أو التصعيد الى جبل عرفات أو المزدلفة أو المبيت في منى بخدمات وتسهيلات سهلت على الجميع أداء المناسك.


ولفت إلى أن الترتيب والتنظيم الذي اعتمدته الجهات المختصة في طواف الإفاضة والسعي انعكس كذلك إيجابًا على الحجاج بالراحة والاطمئنان.


 وأشار إلى أن الحجاج بدأوا اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ثالث أيام عيد الأضحى بالنفرة من منى إلى مساكنهم في مكة المكرمة من أجل البدء في رحلة العودة إلى أرض الوطن.


وبين الشيخ البكري أنه تم وضع خطة خاصة لمرحلة العودة تبدأ من فجر يوم غد الثلاثاء، على أربع مراحل: حجاج البر من المحافظات الشمالية:


المرحلة الأولى: من صباح الثلاثاء 13 ذي الحجة، 20 حافلة تتجه صوب المملكة الأردنية الهاشمية، تصل إلى الجسور صباح يوم الأربعاء.


 المرحلة الثانية: 10 حافلات تنطلق ظهر يوم الثلاثاء، وتصل ظهر الأربعاء إلى الجسور.


المرحلة الثالثة: 10 حافلات تنطلق مساء يوم الثلاثاء، تصل مساء يوم الأربعاء إلى الجسور.


المرحلة الرابعة: 20 حافلة تنطلق فجر الأربعاء، وتصل صباح يوم الخميس إلى الجسور.


وأشار الشيخ البكري إلى أن هناك برنامجا خاصا لما تبقى من حجاج الجو من المحافظات الشمالية حسب مواعيد الاقلاع، ويبدأ من يوم الثلاثاء 13 ذي الحجة، وينتهي مساء الجمعة 16 ذي الحجة.  


وبخصوص حجاج المحافظات الجنوبية، أوضح البكري أنه سيتم البدء بتفويجهم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة على مدار يومين، تبدأ المرحلة الأولى بعد صلاة يوم الجمعة 16 ذي الحجة، ويوم السبت 17 ذي الحجة.


وأضاف أن حجاج المحافظات الجنوبية يمكثون في المدينة المنورة اربع ليالي لكل فوج، على أن تبدأ رحلة المغادرة والعودة الى أرض الوطن يوم الثلاثاء 20 ذي الحجة، من مطار الملك محمد بن عبد العزيز الى مطار القاهرة الدولي ومنه الى معبر رفح الدولي.


وثمن الشيخ البكري التعاون والالتزام الذي أبدته كافة طواقم العمل المختلفة من بعثات طبية وإدارية وإعلامية ووعظية وارشادية وأمنية، الذين عملوا جميعًا بروح الفريق الواحد، ما انعكس إيجاباً على الدور والخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.


 وأشاد بروح التآخي والوحدة الواحدة التي سادت بين أبناء شعبنا الفلسطيني الواحد، مؤكدًا أن بعثة الحج الفلسطينية واحدة موحدة حملت هم شعبنا وآماله وآلامه.


المصدر: وكالة وفا

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

نقل الرئيس السريلانكي إلى قاعدة قرب المطار وحديث عن توجهه للمنفى

كولومبو,  (أ ف ب) -نُقل رئيس سريلانكا جوا إلى قاعدة عسكرية قريبة من المطار الدولي الرئيسي الإثنين، على ما أعلن مسؤولون، ما يثير التكهنات عن احتمال توجهه إلى منفى في الخارج.


وكان الرئيس غوتابايا راجابكسا قد فر من القصر الرئاسي في كولومبو بمواكبة أمنية من سلاح البحرية السبت، قبل وقت قصير على قيام آلاف المحتجين باقتحام المجمع الرئاسي.


بعد ساعات أعلن رئيس البرلمان أن راجابكسا سيستقيل الأربعاء لإفساح المجال أمام "انتقال سلمي للسلطة".


وكان الرئيس البالغ 73 عاما قد لجأ إلى منشأة تابعة للبحرية، حسبما أعلن مسؤول كبير في الدفاع لوكالة فرانس برس، قبل أن يُنقل إلى قاعدة كاتوناياكي، التي تتقاسم سياجا مشتركا مع مطار بندرنايكي الدولي.


وقال المسؤول إن راجابكسا "أُعيد مع حاشيته جوا إلى كولومبو على متن مروحيتين طراز بيل-412".


ولم يصدر بيان رسمي عن مكتب الرئيس بشأن مكان وجوده، لكن تقارير عدة لوسائل الإعلام المحلية تكهنت باحتمال توجهه إلى دبي في وقت لاحق الإثنين.


وكان مكتب رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ قد ذكر أن راجابكسا أبلغه رسميا بنيته الاستقالة من دون تحديد موعد لذلك.


في وقت سابق من الإثنين، سلّم متظاهرون محكمة سريلانكية ملايين الروبيات التي تركها راجابكسا عندما فر من مقر إقامته الرسمي، وفق ما أعلنت الشرطة.


وذكرت مصادر رسمية أنه تم العثور على حقيبة مليئة بالوثائق في المنزل الفخم.


وانتقل راجابكسا للسكن في المبنى الذي شُيّد قبل مئتي عام بعدما أجبر على الفرار من منزله الخاص في 31 آذار/مارس جراء محاولة متظاهرين اقتحامه.


وفي حال استقالة راجابكسا، سيتولى ويكرمسينغ منصب الرئيس بالوكالة تلقائيا، إلى حين انتخاب البرلمان نائبا يكمل الولاية التي تنتهي في تشرين الثاني/نوفمبر 2024.


لكن ويكرمسينغ أعلن بنفسه رغبته في التنحي إذا تم التوافق على تشكيل حكومة وحدة.


ويمكن لعملية تسمية خليفة له أن تستمر لفترة تراوح بين ثلاثة أيام (وهو أقل مدة ممكنة لالتئام البرلمان) و30 يوما كحدّ أقصى يسمح بها بموجب النظام الأساسي.


ويجري حزب المعارضة الرئيسي "سماغي جانا بالاويغايا" (SJB) محادثات مع مجموعات سياسية أصغر الاثنين لضمان الدعم لزعيمه ساجيت بريماداسا.


وقال مسؤول في الحزب إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع منشقين من حزب راجابكسا (SLPP) لدعم بريماداسا (55 عاما)، الذي خسر في الانتخابات الرئاسية عام 2019.


وبريماداسا هو نجل الرئيس السابق راناسينغ بريماداسا، الذي اغتيل في تفجير انتحاري لمتمردي التاميل في أيار/مايو 1993.


ومن بين المشرّحين أيضا لتولي رئاسة الوزراء وزير الإعلام السابق دولاس ألاهابيروما (63 عاما) والذي كان مواليا لراجابكسا، وفق ما أفاد نائب في حزب SJB يشارك في المحادثات فرانس برس.


واستقال خمسة وزراء نهاية الأسبوع بينما أفاد مكتب ويكرمسينغ بأن الحكومة اتفقت الاثنين على تقديم استقالة جماعية فور التوصل إلى اتفاق على "حكومة من كافة الأحزاب".


والاثنين، اصطفت أعداد كبيرة من الناس أمام القصر الرئاسي سعيا لدخوله. وتجاوز طول صفوف الانتظار، الطوابير الممتدة أمام محطات الوقود في المدينة.


واكد المتظاهرون أنهم لن يغادروا إلا عندما يستقيل راجابكسا رسميا.


وقال المتظاهر ديلا بيريس "المطلب واضح للغاية، ما زال الناس يطالبون باستقالة (راجابكسا) بشكل كامل ومؤكد خطيا".


وتابع "لذا نأمل بأن نحصل على هذه الاستقالة من الحكومة بما في ذلك رئيس الوزراء والرئيس في الأيام المقبلة".


وسيطر المتظاهرون على مكتب راجابكسا بعد وقت قصير من اقتحامهم القصر السبت وتعهّدوا عدم المغادرة إلى حين استقالته رسميا.


وأضرمت النيران في منزل رئيس الوزراء الخاص في كولومبو ليل السبت.


وينظم المتظاهرون اعتصامات خارج مكتب الرئيس منذ أكثر من ثلاثة أشهر للمطالبة باستقالته على خلفية الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تعيشها البلاد.


ويتهم راجابكسا بسوء إدارة الاقتصاد إلى حد أن العملات الأجنبية نفدت من البلاد لتمويل حتى الواردات الأساسية، وهو أمر ترك السكان البالغ عددهم 22 مليون نسمة في وضع صعب للغاية.


وتولى ويكرمسينغ، وهو نائب معارض، رئاسة الوزراء في أيار/مايو في محاولة لإخراج البلاد من أزمتها السياسية، لتكون هذه سادس مرة يعيّن فيها في المنصب.


وتخلّفت سريلانكا عن سداد ديونها الأجنبية البالغ قدرها 51 مليار دولار في نيسان/أبريل وتجري محادثات مع صندوق النقد الدولي من أجل خطة إنقاذ محتملة.


واستهلكت سريلانكا تقريبا إمداداتها الشحيحة أساسا من البترول. 


وأمرت الحكومة بإغلاق المكاتب والمدارس غير الأساسية للتخفيف من حركة السير وتوفير الوقود. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يستعد لمواجهة موجات هجرة جديدة

براغ,  (أ ف ب) -حذرت مديرة وكالة مراقبة حدود الاتحاد الأوروبي (فرونتكس) من أن على الاتحاد الأوروبي الاستعداد لموجات جديدة من اللاجئين مدفوعة بأزمة الغذاء التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.


وأشارت آيا كلنايا إلى أن الاتحاد الاوروبي كان "مستعداً بشكل جيد للاجئين القادمين من أوكرانيا".


وقالت للصحافيين لدى وصولها إلى اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في براغ "في الوقت ذاته علينا الاستعداد أيضاً للاجئين القادمين من مناطق أخرى بسبب انعدام الأمن الغذائي".


وأضافت "تعرفون أنه ليس بالإمكان نقل القمح من أوكرانيا، وسيؤدي ذلك إلى موجات من الهجرة. نحن نتحضّر للأمر".


توقّف إنتاج أوكرانيا التي تعد أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم، بسبب الهجوم العسكري الروسي عليها. 


وما زالت نحو 20 مليون طن من الحبوب من محصول العام الماضي عالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.


وأدى الوضع إلى زيادة ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية والأزمة الغذائية التي تهدّد زبائن أوكرانيا الرئيسيين، وخصوصاً دول إفريقيا والشرق الأوسط.


تقول موسكو إنّها ستسمح للسفن الأوكرانية المحمّلة بالمواد الغذائية بالإبحار إذا قام الجيش الأوكراني بإزالة الألغام من موانئه، وهو ما ترفضه كييف التي تخشى على سلامة سواحلها على البحر الأسود.


وكان المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي قد حذّر في حزيران/يونيو من أنّه بدون استجابة لأزمة الغذاء التي سبّبتها روسيا، فإنّ الرقم القياسي العالمي للنازحين البالغ 100 مليون سوف يتضخّم، مشيراً إلى "عدد كبير".


وكانت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون قد أشارت إلى ان تدفّقات المهاجرين بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي عادت إلى مستويات ما قبل الحرب.


وأوضحت أن "العديد من الاوكرانيين في الاتحاد الاوروبي سيتخذون قراراً" بشأن العودة المحتملة إلى بلادهم "قبل بدء العام الدراسي". 

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على جرافة غرب سلفيت

سلفيت "القدس" دوت كوم- استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، على جرافة في بلدة دير بلوط غرب سلفيت.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال استولت على جرافة تعود للمواطن ناجح سليمان جودة بمنطقة القليعة شرق البلدة، كانت متوقفة في أرضه.

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من القدس

القدس "القدس" - دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، شاباً من مدينة القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حمزة زغير من البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

منوعات

الإثنين 11 يوليو 2022 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يقبل تعهدات تشيكية بشأن مشاركة الانترنت لمكافحة الاحتكار

بروكسل  (د ب أ)- قالت المفوضية الأوروبية إنها قبلت الالتزامات التي قدمتها شركات "تي-موبايل التشيك" و"ستين" و"أو 2 التشيك" لحل المخاوف المرتبطة بمكافحة الاحتكار على خلفية اتفاقيات مشاركة شبكة الانترنت.


وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أنه بموجب القرار، يجب على الشركات التأكد من أن اتفاقيات مشاركة الشبكة الخاصة بها لا تقلل من المنافسة في البنية التحتية التي تتيح المنافسة والابتكار في أسواق الاتصالات السلكية واللاسلكية بالجملة والتجزئة في جمهورية التشيك.


وقالت مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر في بيان عبر البريد الإلكتروني: "اتفاقيات مشاركة الشبكة تحقق الكفاءات، مثل التشغيل الأسرع وتوفير التكاليف والتغطية في المناطق الريفية ... لكن مثل هذا التعاون يمكن أن يحد أيضا من الحوافز لدى مشغلي شبكات الهاتف المحمول لتحسين شبكاتهم وخدماتهم بشكل مستقل"؟.


وأضافت أن اتفاقيات مشاركة الشبكة بين "تي-موبايل التشيك" و"ستين" و"أو 2 التشيك"، "لم تحقق التوازن الصحيح لمستخدمي الهاتف المحمول التشيك".


وأوضحت أنه لذلك، جعلت المفوضية الأوروبية اليوم تعهدات الشركات ملزمة "ما يحافظ على فوائد مشاركة الشبكة مع إزالة المثبطات التقنية والمالية لعمليات النشر الأحادية والحد من تبادل المعلومات، وذلك لصالح مستخدمي الهواتف المحمولة في التشيك". 

اقتصاد

الإثنين 11 يوليو 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الألمانية: عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا لا تمس نقل الغاز

برلين  (د ب أ) - في ضوء احتجاج أوكرانيا على التسليم المخطط لتوربين يُجرى صيانته في كندا لخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1" الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، أشارت الحكومة الألمانية إلى أن هذا لا يندرج تحت عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا.


وقالت متحدثة باسم الحكومة اليوم الاثنين في برلين إن الحكومة أُحيطت علما بانتقادات أوكرانيا، موضحة أن عقوبات الاتحاد الأوروبي لا تمس نقل الغاز لأسباب وجيهة، وهي أن المعيار الحاسم للعقوبات ضد روسيا هو أنها لا تضر الاتحاد الأوروبي وألمانيا أكثر من روسيا.


وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية والطاقة في كييف أمس الأحد أن الوزارة "أصيبت بخيبة أمل شديدة" من قرار الحكومة الكندية إعفاء التوربين من العقوبات المفروضة على روسيا.


 وأضافت الوزارة في البيان: "نحث الحكومة الكندية على إعادة النظر في هذا القرار وضمان سلامة نظام العقوبات".


وفي منتصف حزيران/يونيو الماضي خفضت شركة الطاقة الروسية "جازبروم" إمداداتها من الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" المار عبر بحر البلطيق، وأشارت إلى تأخيرات في إصلاح مكابس الغاز. وأعلنت "سيمنز إنرجي" بعد ذلك أن أحد توربينات الغاز التي يُجرى صيانتها في كندا لا يمكن إعادتها حاليا من مونتريال بسبب العقوبات المفروضة ضد روسيا. 


وأعلن وزير الموارد الطبيعية الكندي جوناثان ويلكينسون أول أمس السبت أنه سيكون هناك "تصريح مؤقت وقابل للإلغاء" لإرسال التوربين إلى ألمانيا.


وأعلنت روسيا يوم الجمعة الماضي أنها ستستأنف إمدادات الطاقة عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إذا عاد التوربين من كندا. 


ومع ذلك، تحدث رئيس الوكالة الألمانية للشبكات كلاوس مولر اليوم الاثنين في تصريحات للقناة الثانية في التلفيزيون الألماني عن إشارات متضاربة من موسكو فيما يتعلق بعمليات واردات الغاز المستقبلية عبر "نورد ستريم 1".


وتتوقف اعتبارا من اليوم إمدادات الغاز من روسيا إلى ألمانيا لمدة 10 أيام لإجراء أعمال الصيانة المقررة في خط أنابيب "نورد ستريم 1"، وهو أهم رابط لتدفقات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا. وتساور المسؤولين في ألمانيا مخاوف كبيرة من احتمال عدم عودة إمدادات الغاز، مع استمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الألمانية تحث المجتمع الدولي على إبرام اتفاق جديد لدعم سوريا

برلين  (د ب أ)- عقب انتهاء سريان الاتفاقية الدولية بشأن المساعدات الإنسانية لسوريا، حثت الحكومة الألمانية المجتمع الدولي على إبرام اتفاقية جديدة.


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الاثنين في برلين: "هناك حاجة ماسة إلى اتفاق"، مشيرا إلى أن الإمدادات الإنسانية لنحو مليوني ونصف مليون شخص تتوقف على فتح المعبر الحدودي "باب الهوى" شمال غربي سوريا.


وانتهت آلية الإغاثة رسميا أمس الأحد بعد أن فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الاتفاق على تمديدها. وفي يوم الجمعة الماضي استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في هيئة الأمم المتحدة ينص على تمديد الاتفاق لعام آخر.


 ولم يحصل القرار المضاد الذي قدمته روسيا، والذي ينص على تمديد فتح معبر باب الهوى الحدودي لمدة ستة أشهر، على تأييد الأغلبية.


ووجه المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية انتقادات لموسكو قائلا: "الفيتو الروسي يوم الجمعة الماضي أظهر لنا أنه لا يمكننا أن نتوقع أن تتخلى روسيا عن لعبتها الهزلية المتمثلة في استخدام المساعدات الإنسانية للمدنيين كورقة مساومة". 


واعترف المتحدث بأن ألمانيا، بصفتها دولة غير عضو في مجلس الأمن، لم تشارك في المحادثات حول سبل المضي قدما، وأضاف: "لكننا بالطبع نحاول أن ندعم ذلك بإمكانياتنا". 

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقمع وقفة منددة بالاستيلاء على أراضي المواطنين في الخليل

 الخليل "القدس" - دوت كوم- قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، وقفة منددة بالاستيلاء على أراضي المواطنين في بلدة بني نعيم شرق مدينة الخليل.


وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على المواطنين ونشطاء ضد الاستيطان، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ونكلوا بالشبان، وقاموا بإبعادهم بالقوة من المكان، كما اعتدوا على الطواقم الصحفية ومنعوها من التغطية بحجة أن المنطقة عسكرية مغلقة.


وأشارت إلى أن مستوطني مستوطنة "بني حيفر" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق الخليل، أقدموا في الأيام الأخيرة على تسييج أراض وإقامة كرفان استيطاني فوق الأراضي المستهدفة تمهيدا للاستيلاء عليها.

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتلعون مئات الأشجار شمال رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون، اليوم الإثنين، على اقتلاع مئات الأشجار في أراضٍ زراعية شمال مدينة رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة كبيرة من المستوطنين تسللت لأراضي المواطنين واقتلعوا نحو 450 شجرة مثمرة بين ترمسعيا والمغير.

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء الياباني يعرب عن رغبته في تعزيز الدفاع "بشكل جذري"

طوكيو (د ب أ)- قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الاثنين إنه يرغب في "تعزيز جذري" لدفاع بلاده في الأعوام المقبلة، وفقا لوكالة "كيودو" للأنباء.


وجاءت تصريحات كيشيدا في أعقاب الفوز الواضح الذي حققه حزبه الديمقراطي الليبرالي الحاكم في انتخابات مجلس الشيوخ التي أجريت أمس الأحد.


وعلى خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا وطموح الصين المتزايد والتهديد الذي تشكله  برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية، يريد الحزب الحاكم في اليابان زيادة ميزانية الدفاع في البلاد إلى 2% أو أكثر من الناتج المحلي الإجمالي.


وقال كيشيدا إنه سوف يواصل إرث سلفه شينزو آبي الذي اغتيل قبل الانتخابات بيومين.


ويشمل هذا تعديل دستور ما بعد الحرب السلمي، وهو ما كان الهدف السياسي لآبي في حياته. 


وكان آبي يرغب في ترسيخ وجود الجيش في الدستور. 


وعلى الرغم من أنه لم ينجح في تعديل الدستور، تمكن ببساطة من "إعادة تفسيره" من أجل توسيع دور الجيش إلى جانب قوة الحماية الحالية، الولايات المتحدة.


وحصل معسكر أنصار التغيير الدستوري - والذي يضم إلى جانب حزبي الائتلاف الحاكم أيضا حزبين معارضين محافظين - على أغلبية الثلثين في انتخابات مجلس الشيوخ، الذي يعتبر الأقل قوة بين مجلسي البرلمان.


كان آبي يرى أن الدستور لا يتفق مع وضع اليابان كدولة مستقلة، حيث تم فرضه على اليابان في عام 1946 من جانب القوة المحتلة في ذلك الوقت، الولايات المتحدة.


واليوم، صارت الولايات المتحدة قوة حامية لليابان. 


وقدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين تعازي حكومته لكيشيدا في وفاة آبي خلال زيارة قصيرة لطوكيو.


وقال بلينكن: "لقد شاطرت زملائنا اليابانيين شعور الخسارة، والإحساس بالصدمة الذي نشعر به جميعا، ويشعر به الشعب الأمريكي، إزاء هذه المأساة المروعة والقتل".


وعدل بلينكن خطط سفره بعد اغتيال آبي للتوقف في طوكيو في طريق العودة من تايلاند. 


ووصف بلينكن آبي بأنه كان "رجلا ذي رؤية ولديه القدرة على تحقيق تلك الرؤية". 

رياضة

الإثنين 11 يوليو 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

رسميا.. يوفنتوس يتعاقد مع بوجبا

تورينو - أعلن نادي يوفنتوس، اليوم الإثنين، التعاقد رسميا مع لاعب الوسط الفرنسي بول بوجبا.

وكتب اليوفي، على موقعه الرسمي، أن بوجبا عاد إلى الفريق، دون الكشف عن مدة العقد.

وغادر بوجبا، صفوف مانشستر يوناتيد بنهاية الموسم الماضي، عقب انقضاء عقده، ليقرر العودة إلى السيدة العجوز، بعد 6 سنوات من رحيله عن الفريق الإيطالي.

وكان بول بوجبا، قد اجتاز الكشف الطبي في نادي يوفنتوس، السبت الماضي.

وقالت تقارير إيطالية إن بوجبا وقع على عقد مع يوفنتوس لمدة 3 سنوات، مع خيار التمديد لعام رابع.

ومن المتوقع أن يحصل بوجبا على 8 ملايين يورو سنويا مع يوفنتوس، بالإضافة إلى متغيرات بقيمة مليوني يورو.

يذكر أن بوجبا ارتبط أيضا بالانتقال إلى ريال مدريد وباريس سان جيرمان، قبل أن يستقر على التوقيع مع السيدة العجوز.

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

إصدار حكم مخفف بحق إسرائيلي شارك في محاولة إعدام فلسطيني من الداخل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قضت محكمة إسرائيلية في تل أبيب، اليوم الإثنين، حكمًا بالسجن 38 شهرًا فقط، على إسرائيلي شارك في محاولة إعدام مسن فلسطيني في هرتسليا خلال أحداث مايو/ أيار من العام الماضي.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الإسرائيلي ويدعى نسيم أزولاي (29 عامًا) من سكان بيتاح تكفا، أدين بتهمة التخريب المتعمد لمركبة والإضرار الجسيم بها لدوافع عنصرية ضمن أحداث "حارس الأسوار/ سيف القدس/ هبة الكرامة".


وتأتي هذه الأحكام المخففة للإسرائيليين وإسقاط تهم الإرهاب عنهم، في وقت يتم فيها تشديد الأحكام بحق أهالي الداخل الذين اتهموا بالمشاركة في تلك الأحداث.


فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير يدعو إلى وضع قضية الأسرى ضمن اللقاءات المنتظرة مع بايدن

رام الله- "القدس" دوت كوم - دعا نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الإثنين، إلى وضع قضية الأسرى في مكانها اللازم ضمن اللقاءات المنتظرة بين القيادة الفلسطينية، والرئيس الأمريكي جو بايدن وطاقمه، باعتبارها قضية وطنية وسياسية وإنسانية بالدرجة الأولى.


وأكّد نادي الأسير في بيان له، على أهمية استعادة قضية الأسرى القدامى المعتقلين بشكلٍ متواصل منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو، وهم أسرى "الدفعة الرابعة"، الذي كان من المفترض أن يتم الإفراج عنهم ضمن مسار المفاوضات عام 2014 وبوساطة أمريكية، إلا أن إسرائيل أخلت بالاتفاق في حينه، وعددهم اليوم 25 أسيرًا، إضافة إلى الأسرى المحررين في صفقة (وفاء الأحرار) المُعاد اعتقالهم كرهائن، حيث أنّ حزءًا منهم هم من قدامى الأسرى، الذين أمضوا نحو أربعة عقود وأكثر.


وشدد على أهمية استعادة هذه القضية، وأن تكون المطالبة بإطلاق سراحهم مؤشر لقياس أي تغيير نأمله من الإدارة الأمريكية الحالية عن سابقاتها.  


ودعا نادي الأسير إلى طرح قضايا الأسرى بشكل عام، وفي مقدمتها العمل على إطلاق سراح الأسرى المرضى، وكبار السن، والنساء، والأطفال، وممن أمضوا أكثر من خمسة وعشرون عامًا.

منوعات

الإثنين 11 يوليو 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية .. 58 نفقاً تخترق جبال مكة لتحاكي مدن العالم

مكة المكرمة  ( د ب أ ) - تخترق أنفاق عملاقة جبال مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ذهاباً وإياباً، لتشكل معلماً مهماً للبنية التحتية، وتسهم في التغلب على وعورة الطبيعة الطبوغرافية، لتسهيل وصول الحجاج إلى المسجد الحرام دون عناء.


ووفق وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم الإثنين، يبلغ إجمالي عدد الأنفاق بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة نحو 58 نفقاً، وتبلغ أطوالها الإجمالية أكثر من 30 كيلو متراً، وتحتوي في مجملها على أكثر من 66935 وحدة إنارة و599 مروحة نفاثة، و42 مولداً احتياطياً، كما تحتوي على عدد من مضخات المياه وشبكات إطفاء الحريق والحساسات وأنظمة الحاسب الآلي وغيرها.


ووضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ممثلة بأمانة العاصمة المقدّسة الخطط والترتيبات كافة منذ وقت مبكر وقبل دخول الموسم لتهيئة ومتابعة شبكة الأنفاق الموجودة بمكة المكرّمة والمشاعر المقدسة، والتي تسهم بشكل كبير في تسهيل الحركة المرورية والقضاء على مشكلات الازدحام التي قد تعانيها العاصمة المقدّسة خلال رحلة ضيوف الرحمن لمدن الحج الثلاث .


وشكّلت الأمانة عدداً من الفرق الفنية لمتابعة جاهزية هذه الأنفاق لاستقبال وفود المعتمرين والحجاج والزوّار وأرتال السيارات خلال هذه الأيام.


وتقوم الفرق الفنية بمتابعة صيانة الشبكات الكهربائية والمصابيح وأجهزة الإنذار والحريق وتفقد عناصر الشبكة وجميع مكوناتها من إضاءة وأنظمة تهوية وإطفاء ووسائل سلامة وغيرها من خلال جهاز فني متخصص ومكوّن من مهندسين ومشرفين وفنيين متخصصين. 

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تأمر بالإفراج عن الشيخ الباز والنيابة تستأنف

اللد - "القدس" دوت كوم - قررت محكمة الصلح الإسرائيلية في "ريشون ليتسيون" اليوم الإثنين الإفراج عن الشيخ يوسف الباز (46 عامًا) إمام المسجد الكبير في اللد وتحويله إلى الحبس المنزلي بشروط مقيدة.


فيما قررت النيابة العامّة الإسرائيلية الإستئناف للمحكمة المركزية على القرار حتى الساعة 5 مساء.


وبحسب موقع "الجرمق" من الداخل المحتل، فإنه في حال قدمت النيابة الإسرائيلية الاستئناف حتى مساء اليوم، سيتأجل الإفراج عن الباز حتى عقد جلسة قادمة، وفي حال لم يتم تقديم استئناف على القرار حتى هذا الموعد، سيتم الإفراج عن الشيخ الباز اليوم.


وقال المحامي رئيس أبو سيف من طاقم الدفاع عن الشيخ يوسف الباز إن طاقم الدفاع يرفض كل الادعاءات من قبل الشرطة الإسرائيلية التي تتهم الشيخ يوسف بالتحريض، مشيرًا إلى أن المحكمة أطلقت سراحه ولكن النيابة لديها نية تقديم استئناف للمحكمة المركزية الإسرائيلية".


وأضاف، إنه في حال لم تقدم النيابة الإسرائيلية الاستئناف سوف يتم إطلاق سراح الشيخ الباز، ولكن في حال تم تقديم الاستئناف سوف تبت محكمة الاستئناف الإسرائيلية بالطلب خلال 48 ساعة.


وأشار إلى أنه بحسب معرفته بملفات الشيخ يوسف الباز وطريقة تعامل النيابة الإسرائيلية معها، هناك احتمالية عالية بتقديم الاستئناف.


ولفت إلى أن الشيخ الباز ملاحق منذ مدة بسبب نصرته للمسجد الأقصى المبارك ودعمه لهذه القضية، قائلًا، "كل شيء واضح وجلي للجميع، يتم مطاردة الشيخ الباز على أساس ملفات مقدمة حول حرية التعبير والرأي وذلك لأنه ينصر الأماكن المقدسة والمسجد الأقصى ويلاحق من هذا المنطلق".


وقررت المحكمة الإفراج عن الباز بشروط مقيدة منها: كفالة مالية بقيمة 15 ألف شيكل، ومنعه من استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والهاتف الخليوي الذكي، ومنعه من السفر إلى خارج البلاد، بادعاء أن الباز شخصية مؤثرة.


واعتقلت الشرطة الاسرائيليّة الباز يوم 30 نيسان الماضي، من بيته في مدينة اللد، وذلك بزعم "التحريض على قوات الأمن وتأييده لأعمال الإخلال بالنظام"، في أعقاب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، خلال شهر رمضان الماضي.

اقتصاد

الإثنين 11 يوليو 2022 1:33 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا ثاني أكبر مورّد للغاز لإسبانيا بعد تراجع الإمدادات الجزائرية

مدريد  (د ب أ)- حلت روسيا محل الجزائر وأصبحت ثاني أكبر مورّد للغاز الطبيعي لإسبانيا في شهر حزيران/يونيو، وذلك بعد تراجع التدفقات القادمة من الجزائر وسط توتر دبلوماسي.


ووصلت الواردات من روسيا إلى 8752 جيجاوات/ساعة في حزيران/يونيو، أي أكثر من الضعف بالمقارنة بشهر أيار/مايو، وبما يعادل 24% من إجمالي طلب إسبانيا، وفقا لشركة "إينا غاز" المشغلة للشبكة.


وتراجعت التدفقات من الجزائر إلى 7763 جيجاوات/ساعة مقابل 9094 جيجاوات/ساعة في أيار/مايو، وهو نحو نصف الكميات المسجلة في حزيران/يونيو 2021 ، وبما يمثل 22% من الطلب. فيما تظل الولايات المتحدة أكبر مورّد بحصة 30%.


ويأتي تراجع تدفقات الغاز من الجزائر، التي كانت تاريخيا أكبر مورّد لإسبانيا، في أعقاب مواجهة دبلوماسية بين البلدين بعد قرار رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز دعم المغرب في النزاع حول الصحراء الغربية.


وبدأ الغاز التدفق الشهر الماضي من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب المغرب-أوروبا، وهو الخط الذي كان عادة ما ينقل الوقود في الاتجاه العكسي بعدما أوقفت الجزائر الضخ من خلاله العام الماضي.


وتؤكد الجزائر أن الغاز الذي ترسله إلى إسبانيا عبر خط أنابيب آخر لا يمكن إعادة تصديره إلى المغرب.


وتواصل إسبانيا الاعتماد بشكل أكبر على الغاز الطبيعي المسال، الذي مثّل في حزيران/يونيو نحو 77% من وارداتها من الغاز، بارتفاع بـ 29% عن الشهر نفسه من .2021 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل سبعة أشخاص في انفجار في شمال توغو

لومي,  (أ ف ب) -أدى انفجار في شمال توغو إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة اثنين ليل السبت، حسبما أعلن الجيش.


ووقع الانفجار في منطقة تون بالقرب من الحدود مع بوركينا فاسو، حيث يهدّد تمرّد جهادي بالانتشار إلى الدول الساحلية في غرب إفريقيا.


وأعلنت توغو الشهر الماضي حالة الطوارئ في مناطقها الشمالية، بسب التهديد بهجمات قد يشنّها متشدّدون إسلاميون على الحدود.


وأشار بيان الجيش إلى أن "تحقيقاً فُتح لمعرفة ملابسات الانفجار وتحديد هوية منفّذيه".


ولم يحمل البيان مزيداً من التفاصيل حول الانفجار.


وقتل سبعة جنود في توغو في ايار/مايو في هجوم في شمال البلاد. 


وتنتشر القوات التوغولية في هذه المنطقة لمحاولة احتواء أي تهديد جهادي قد يتجه جنوباً من مالي وبوركينا فاسو والنيجر، حيث ينشط متشدّدون مرتبطون بالقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

شقيقة الجندي غولدن لـ "لابيد": هل أنت فخور بتحويل القيم إلى أموال؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - انتقدت إيليت غولدن شقيقة الجندي هدار غولدن الأسير لدى حركة حماس في قطاع غزة منذ عام 2014، بشدة خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد أمس والذي تحدث فيه عن تنفيذ خطته الأمن مقابل الاقتصاد لمنع التصعيد والتعامل مع غزة.


وقالت غولدن في مقابلة مع موقع واي نت العبري، "على مدى ثماني سنوات، تخلت الحكومة الإسرائيلية عن الجنود الذين أرسلتهم. ..المنظمة الإرهابية ويحيى السنوار يحتجزون أبنائنا، ونحن نطعم هذا الوحش منذ سنوات". 


وأشارت غولدن التي ظهرت في احتجاج أمس أمام مكان حفل ذكرى عملية "الجرف الصامد/ عدوان 2014"، إنها لم تخطط لذلك مسبقًا، حيث هاجمت أمس وزير الجيش بيني غانتس الذي كان في تلك العملية رئيسًا للأركان.


وتساءلت غولدن موجهةً حديثها إلى لابيد، "الاقتصاد مقابل الأمن؟، الحكومة تحول القيم إلى رأسمال .. إنه تعبير جديد مغسول .. الحكومة الجديدة برئاسة لابيد فخورة بأنها تحول القيم إلى أموال".


واعتبرت أن هناك فرصة وأدوات للضغط يمكن استغلالها وكل ما يتطلبه الأمر إعطاء الضوء الأخضر لذلك، معتبرةً أن زيارة بايدن فرصة يمكن الاستفادة منها من أجل الضغط للتوصل إلى صفقة، وأنه يمكن استغلال ذلك ضمن ما يجري من ترتيبات في المنطقة.


واتهمت السياسيين الإسرائيليين بمحاولة استخدام قضية الأسرى في حملتهم الانتخابية، متهمةً إياهم بأنهم كانوا مسؤولين عما جرى وأنهم تخلوا عن الجنود، داعيةً لابيد إلى أن يعثر على طريقه ويعمل ضمن خطة لإعادتهم من غزة.


وهاجمت غولدن منسق الأسرى والمفقودين يارون بلوم، والذي قالت إنه يتقاضى راتبًا كبيرًا ولم يحقق أي نتائج لمدة 5 سنوات.


فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل أكثر من 10 آلاف إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، تسجيل 10463 إصابة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، وذلك بعد إجراء 30683 فحصًا مخبريًا.


وبحسب الوزارة، فإن 396 مريضًا بحالة خطيرة، من بينهم 69 على أجهزة التنفس الاصطناعي.


وأشارت إلى أن 11068 من الإسرائيليين توفوا منذ بداية انتشار الفيروس قبل أعوام.

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

المحتجون على الانقلاب يفضون اعتصامين في الخرطوم

الخرطوم, (أ ف ب) -أعلن منظمو الاعتصامات التي انطلقت قبل عشرة أيام في الخرطوم لمطالبة الجيش بإعادة السلطة إلى المدنيين الاثنين أنهم فضّوا اثنين من اعتصاماتهم الأربعة في العاصمة السودانية.


في 30 حزيران/يونيو الماضي، قتلت قوات الأمن تسعة متظاهرين مناهضين للانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش وفق لجنة أطباء السودان المركزية المؤيدة للديموقراطية.


في اليوم التالي، وتحت صدمة القمع العنيف، أعلن المحتجون تنظيم اعتصامات مفتوحة وأقاموا أربعة مخيمات: اثنان في وسط الخرطوم وواحد في الضاحية الشمالية الغربية لأم درمان وآخر في الضاحية الشمالية الشرقية للخرطوم شمال.


بعد أربعة أيام من التحركات، أعلن قائد انقلاب تشرين الأول/أكتوبر 2021 الفريق عبد الفتاح البرهان بعد أن تخلى عن شركائه المدنيين وأوقف عملية الانتقال إلى الديموقراطية، أنه يريد إفساح المجال لتشكيل حكومة من المدنيين .


لم يقتنع الشارع بإعلان البرهان الذي رأى فيه مناورة لتعيين مدنيين ينفذون أوامر الجيش والاحتفاظ بمجلس أعلى للقوات المسلحة جنبًا إلى جنب مع الحكومة يمكن أن تكون له اليد العليا على السياسة والاقتصاد.


وأكدت الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني أنها تنظم صفوفها لإخراج الجيش من السلطة.


 وقال المتظاهرون إنهم لن يغادروا إلى أن يتم الإعلان عن تشكيل حكومة مدنية بالكامل.


لكن في الوقت الذي احتفل فيه السودانيون بعيد الأضحى، أعلنت "لجان المقاومة" بأم درمان الاثنين أنها ستزيل مخيم الاعتصام في منطقتها.


ولجان المقاومة هي مجموعات أحياء تنظم التظاهرات منذ انقلاب 2021 وهي القوى التي يستمع إليها الشارع وسبق أن انتقدت الأحزاب لتنازلها عن مواقفها والقبول بسلطة انتقالية جنبًا إلى جنب مع الجيش.


يوم الجمعة، عشية الأضحى الذي يعود خلاله كثير من سكان العاصمة إلى الولايات لقضاء أيام العيد، رُفع الاعتصام من أمام مستشفى الجودة في الخرطوم، بحسب ناشطين.


في هذه الأثناء، يستمر الاعتصامان الآخران حتى وإن انخفض عدد المشاركين بسبب العيد. 

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

زيارة بايدن الأولى للمنطقة لن تحمل جديدا على صعيد القضية الفلسطينية وهدفها وقف تراجع شعبية إدارته

رام الله - (شينخوا) يبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الجاري زيارة إلى كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية، يرى مراقبون فلسطينيون أنها لن تحمل جديدا على صعيد القضية الفلسطينية التي تعاني على مدار أعوام من التهميش.


وسيصل بايدن الأربعاء المقبل إلى إسرائيل في أول محطاته الخارجية إلى منطقة الشرق الأوسط منذ توليه الرئاسة في يناير العام 2021 في زيارة تستغرق نحو 40 ساعة يلتقي خلالها مسؤولين إسرائيليين، كما سيزور الأراضي الفلسطينية ويلتقي الرئيس محمود عباس في مدينة بيت لحم ويزور كنيسة المهد ومستشفى شرق القدس.


   زيارة لن تقدم الكثير للفلسطينيين


ويقول علي الجرباوي أستاذ العلوم السياسية والدراسات الدولية في جامعة بيرزيت في رام الله، إن القضية الفلسطينية ليست على رأس الأولويات الأمريكية حاليا، لافتا إلى أن زيارة بايدن دبلوماسية كونه لا يستطيع أن يأتي لإسرائيل دون أن يرى القيادة الفلسطينية.


 وأضاف الجرباوي لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن القضايا الفلسطينية الأساسية ليست على أولويات الإدارة الأمريكية وبالتالي لن يأتي بجديد من هذه الزيارة، لافتا إلى أن القيادة الفلسطينية ستطرح كافة مطالبها ووعود بايدن التي لم ينفذ منها أي شيء.


وتوقع الجرباوي وهو وزير سابق بأن بايدن لن يحمل أي وعد جدي للقيادة الفلسطينية فيما يتعلق بإعطاء موعد محدد لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس ومكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن والضغط لوقف الاستيطان.


وكان بايدن أكد في مكالمة هاتفية مع عباس في مايو من العام الماضي التزام بلاده بحل الدولتين، وأهمية إعطاء أمل للشعب الفلسطيني في تحقيق السلام، وأبدى معارضة إدارته لأية إجراءات أحادية الجانب مثل الاستيطان، وإجلاء الفلسطينيين من بيوتهم في القدس الشرقية، وضرورة الحفاظ على الوضع القائم في الأقصى.


ويشعر الفلسطينيون بخيبة أمل كبيرة جراء مرور الوقت دون وفاء الإدارة الأمريكية بأي التزامات وعدت بها سواء خلال حملتها الانتخابية أو في اللقاءات والاتصالات الثنائية مع المسؤولين الفلسطينيين.


وقال عباس قبل أيام خلال ترؤسه اجتماع الحكومة الفلسطينية في رام الله إن الجانب الفلسطيني ينتظر زيارة الرئيس بايدن إلى المنطقة من أجل البت بمصير العلاقة مع إسرائيل والإدارة الأمريكية.


وذكر عباس بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن الإدارة الأمريكية وجهات دولية طلبت منه عدم تنفيذ أي قرارات إلى حين زيارة بايدن للمنطقة، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة الاستعداد فلسطينيا "لمواجهة تداعيات هذه القرارات لأنها ستنعكس علينا".


وتتضمن قرارات المجلس المركزي (حلقة الوصل بين المجلس الوطني واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية) في اجتماعه الأخير بمدينة رام الله في فبراير الماضي وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل وتعليق الاعتراف بها لحين اعترافها بدولة فلسطين على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ووقف الاستيطان.


زيارة لن تكون ناجحة فلسطينيا


ويقول الدبلوماسي الفلسطيني السابق نبيل عمرو من رام الله لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن إدارة الرئيس بايدن غير جاهزة لتقديم خطوة نحو إعادة عملية السلام وبالتالي أقصى ما تستطيع فعله هو تقديم بعض المساعدات أو الطلب من إسرائيل بعض التسهيلات.


واعتبر عمرو، مقياس نجاح زيارة بايدن لدى الفلسطينيين هو مدى التقدم نحو عملية سياسية جادة وحقيقية تؤمن حقوقهم وليس مجرد تسهيلات محدودة تقدم لهم، وبالتالي الزيارة هدفها المحافظة على المصالح الأمريكية في المنطقة والتأكيد على دعم إسرائيل.


وأضاف أن القيادة الفلسطينية مطالبة بالإلحاح على بايدن لفتح مسار سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ولجم الاستيطان وتنفيذ ما وعد به.


وكان الفلسطينيون تأملوا خيرا مع قدوم بايدن إلى البيت الأبيض في يناير 2021 باتخاذ نهج مخالف من إدارة سلفه دونالد ترامب الذي عُرف بانحيازه التام لإسرائيل، وواجهت القضية الفلسطينية واقعا من التهميش على مدار 4 أعوام من حكمه.


واعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر 2017 ثم أطلق في يناير 2020 خطة سلام مثيرة للجدل معروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، في وقت رفض الفلسطينيون بشدة أي تعاطي مع الخطة وأعلنوا مقاطعة واشنطن بسبب ما اعتبروه تعديا كبيرا على الحد الأدنى من حقوقهم.


 بايدن على خطى ترامب


ويقول هاني موسى أستاذ العلوم السياسية في جامعة (بيرزيت) إن إدارة بايدن تحاول إدارة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وليس إنهائه وبالتالي الرهان على عامل الوقت في تثبيت لسياسات الإدارة الماضية.


وذكر موسى لـ((شينخوا)) أن الإدارة الأمريكية في حال ذهبت إلى تخفيف بعض القضايا المتعلقة بالقضية الفلسطينية سيكون شكليا ولكنها لن تمس جوهر السياسيات التي اتخذها ترامب.


وأضاف إن المطلوب من الإدارة الأمريكية لنجاح زيارة بايدن طرح حل الدولتين بشكل قوي واتخاذ إجراءات على الأرض تدعم هذا الخيار وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل إدارة ترامب أي الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، والاستيطان غير شرعي وإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس.


وتابع موسى أن اتخاذ لإدارة الأمريكية هذه الخطوات تعطي مؤشرات قوية أنها مختلفة عن سابقتها وتبرهن مصداقيتها وحياديتها كوسيط ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لكن ذلك لم يحدث حتى اللحظة، حتى موقفها في ملف التحقيق بشأن مقتل الصحفية في قناة (الجزيرة) القطرية شيرين أبو عاقلة كان عكس الحقائق.


ويطالب الفلسطينيون بإقامة دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في العام 1967 بما يشمل الضفة الغربية كاملة وقطاع غزة وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.


 بايدن يهرب للمنطقة لتراجع شعبية إدارته


ويرى مدير مركز مسارات للأبحاث والدراسات في رام الله هاني المصري أن الهدف الرئيسى لزيارة بايدن يكمن في وقف تراجع شعبية إدارته عشية الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي جراء غلاء الأسعار والتضخم في البلاد وتعويض الطاقة الروسية، وتحديدًا النفط والغاز.


وقال المصري لـ((شينخوا)) إن الهدف الثاني من الزيارة دفع عجلة التطبيع العربي مع إسرائيل، واستكمال عملية دمجها في المنطقة، عبر التوصل إلى اتفاقات أمنية وعسكرية واقتصادية، لن تصل على الأغلب إلى "نيتو عربي" بقيادة الولايات المتحدة وإسرائيل.


وأضاف المصري أن واشنطن لا تريد أن تلزم نفسها بالدفاع عن أمن الدول المرشحة للانضمام إلى هذا الحلف، ولأن بعض هذه الدول، ليست جاهزة سواء للتطبيع الكامل أو لحلف عسكري أمني كامل.


ويؤكد المصري ضرورة فتح حوار فلسطيني من أجل التوصل إلى بلورة رؤية شاملة، وإستراتيجيات جديدة تنبثق عنها خطط عملية، وتحملها أدوات مصممة على تحقيقها، وهذا غير متوفر حتى الآن، ولكن لا يجب اليأس، بل العمل من أجل توفيره.

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

المرصد السوري : مقتل قيادي عسكري معارض في قصف لقوات النظام بريف حلب الغربي

دمشق /لندن ( د ب أ ) - أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الإثنين بمقتل قيادي عسكري ضمن صفوف الفصائل وإصابة اثنين  آخرين بجراح متفاوتة، جراء استهدافات برية من قبل قوات النظام على محور كفر عمة بريف حلب الغربي.


وقال المرصد ، الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان صحفي اليوم، إن "فصائل غرفة عمليات /الفتح المبين/ قصفت  مواقع لقوات النظام في محور جوباس بريف إدلب الشرقي بقذائف الهاون، دون معلومات عن خسائر بشرية".


وأشار إلى أن "قوات النظام  استهدفت بقذائف المدفعية مناطق في بينين وفليفل بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي"  لافتا إلى أن قوات النظام استهدفت بالقذائف المدفعية، النقاط التركية المنتشرة شمالي مدينة سراقب بريف إدلب، حيث سقطت أربع  قذائف داخل الساتر لإحدى النقاط، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية حتى الآن. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الحوثيون يداهمون مقر إذاعة محلية ويغلقونها في صنعاء

عــدن، اليـمن - (شينخوا) داهمت قوة أمنية تابعة لجماعة الحوثي في اليمن اليوم (الاثنين) مقر إذاعة محلية واغلقتها في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة منذ أواخر العام 2014.


وقال مجلي الصمدي، مدير عام إذاعة (صوت اليمن)، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن قوة أمنية اقتحمت، صباح اليوم، المبنى الذي يضم مقر الإذاعة، الواقع في شارع الزبيري وسط العاصمة صنعاء.


وأضاف أن هذه القوة قامت بكسر الأبواب ونهبت معدات وأجهزة الإرسال الخاصة بالإذاعة.


وأكد الصمدي، انقطاع بث الإذاعة جراء عملية الاقتحام والنهب.


وأشار الصمدي إلى أن عملية الاقتحام اليوم وإغلاق الإذاعة يأتي بعد أيام من صدور حكم قضائي باستمرار عملية البث.


ولم يعلق الحوثيون اليوم على عملية إغلاق الإذاعة المحلية بصنعاء.


وكانت جماعة الحوثي قد أغلقت في يناير الفائت 6 إذاعات محلية تبث من العاصمة صنعاء، منها إذاعة "صوت اليمن".


والأسبوع الماضي، أصدرت محكمة جنوب غرب العاصمة صنعاء، قرارا باستمرار بث إذاعة (صوت اليمن)، فيما لم يصدر أي قرار بإعادة بث باقي الإذاعات الأخرى.


ونددت نقابة الصحفيين اليمنيين ومنظمات حقوقية خلال الفترة الماضية بإغلاق الحوثيين للإذاعات المحلية ومضايقة الصحفيين العاملين في مناطق سيطرة الجماعة.


وتسيطر جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني، وأغلقت خلال السنوات الماضية مقرات العديد من المؤسسات الإعلامية والقنوات والصحف والمواقع الإخبارية.


من ناحية أخرى توفي مسؤول عسكري يمني اليوم متأثرا بجروحه إثر تعرضه لعملية اغتيال من قبل مسلحين في مدينة المكلا حاضرة محافظة حضرموت شرقي اليمن، حسبما ذكر مصدر محلي مسؤول وبيان رسمي.


وقال المصدر لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن مسلحين اثنين، على متن دراجة نارية هاجما، مساء يوم الأحد، العقيد بلخير بانصيب، نائب رئيس دائرة التوجيه المعنوي في المنطقة العسكرية الثانية، أثناء مروره في حي "الشافعي" السكني، بمنطقة " فوه" غرب مدينة المكلا.


وأكد المصدر، أن المسؤول العسكري بانصيب تعرض لعدة طلقات نارية، وأنه نقل لأحد مستشفيات المدينة، وتوفي في وقت مبكر من صباح اليوم متأثرا بجروحه.


والمنطقة العسكرية الثانية، تتخذ من مدينة المكلا مقرا لها، ويرأسها عضو المجلس الرئاسي اليمني، اللواء الركن فرج سالمين البحسني.


وفي السياق، أعلنت السلطات المحلية في حضرموت، إلقاء القبض على منفذ عملية اغتيال المسؤول العسكري بانصيب.


وقال بيان صحفي صادر عن السلطة المحلية بمحافظة حضرموت، إن قوة حماية عضو المجلس الرئاسي محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، تمكنت من إلقاء القبض على منفذ عملية اغتيال العقيد بلخير حسن بانصيب، في أقل من ساعتين من تنفيذ العملية.


وأشار البيان إلى أن "الأجهزة العسكرية والأمنية تتعقب كل الخلايا والمجرمين بدقة بالغة ويقظة عالية وأنها لن تألوا جهداً في صد أي محاولة لزعزعة الأمن وإقلاق السكينة العامة".


كما أهاب بيان السلطة المحلية في حضرموت "بجميع المواطنين التعاون من خلال الإبلاغ عن أي تحركات أو عناصر مشبوهة".


وتنشط تنظيمات متطرفة في مناطق واسعة من اليمن مستغلة النزاع الدموي القائم منذ نحو 8 سنوات بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي المسلحة. 

عربي ودولي

الإثنين 11 يوليو 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يستعد لزيارة حساسة إلى الشرق الأوسط تشمل السعودية

واشنطن, (أ ف ب) -يستعد الرئيس الأميركي جو بايدن للقاء قادة السعودية التي وصفها في الماضي بالدولة "المنبوذة" ردا على قتل الصحافي جمال خاشقجي، وذلك في إطار زيارة إلى الشرق الأوسط تعد غاية في الحساسية.


ويبدأ بايدن جولته في إسرائيل الأربعاء، لكن جميع الأنظار تتركّز على زيارته إلى السعودية الجمعة.


وستقوم طائرة "إير فورس وان" الرئاسية برحلة مباشرة غير مسبوقة من الدولة العبرية إلى المملكة الخليجية التي لا تعترف بها. 


وسبق أن قام الرئيس السابق دونالد ترامب برحلة تاريخية مماثلة عام 2017، لكن في الاتجاه الآخر.


وعندما كان مرشّحا للرئاسة، قال بايدن عام 2018 إن عملية قتل خاشقجي وتقطيع أوصاله جعلت من السعودية دولة "منبوذة".


وعرف الصحافي السعودي المقيم في الولايات المتحدة بكتابته مقالات منتقدة لحكام المملكة في صحيفة "واشنطن بوست".


وبعد فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية، نشرت إدارته معلومات استخباراتية خلصت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يعد الحاكم الفعلي للبلاد، يقف شخصيا وراء العملية.


لكن يبدو بايدن الآن على استعداد للتعاون مجددا مع بلد اعتبر حليفا استراتيجيا رئيسيا للولايات المتحدة منذ عقود، فضلا عن كونه مصدرا رئيسيا للنفط ومشتريا مهما للأسلحة.


وكتب بايدن في مقال نشر السبت في "واشنطن بوست" "في المملكة العربيّة السعوديّة، نقضنا سياسة الشيك على بياض التي ورثناها" عن دونالد ترامب، مضيفًا "منذ البداية، كان هدفي هو إعادة توجيه العلاقات - لكن ليس قطعها".


وأضاف "أعرف أنّ هناك كثيرين ممّن لا يتّفقون مع قراري السّفر إلى السعوديّة"، مؤكدا أن "الحرّيات الأساسيّة موجودة دائمًا على جدول الأعمال عندما أسافر إلى الخارج وهي ستكون كذلك خلال هذه الزيارة".


وفي هذا الصدد، أوضح نائب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن جون ألترمان أن إدارة بايدن "اكتشفت الأمر الذي اكتشفته إدارات أميركية على مدى عقود: القيام بالعديد من الأمور في الشرق الأوسط وحول العالم أسهل بكثير إذا كان السعوديون يحاولون مساعدتك وأصعب بكثير إن لم يكونوا كذلك".


وأشار بايدن في مقاله إلى أن الرياض "تعمل مع خبرائي للمساعدة في استقرار سوق النفط".


وتحاول واشنطن إقناع أكبر مصدّر للخام في العالم بزيادة الإمدادات لخفض أسعار الوقود المرتفعة للغاية والتي تهدد فرص الديموقراطيين في تحقيق مكاسب في انتخابات منتصف الولاية الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر.


وأكد خبير الشرق الأوسط وإفريقيا لدى مجلس العلاقات الدولية ستيفن كوك أنه "لطالما كانت الأولوية للمصالح الاستراتيجية ورفاهية شخص يقود سيارة +فورد إكسبيدشن+ (السيارة الرائجة في أوساط الأميركيين) على حساب الناشطين الشجعان في المنطقة الذين يتطلعون لحياة أكثر انفتاحا وأنظمة ديموقراطية".


كما أن السعودية أساسية بالنسبة لجهود واشنطن الرامية لاحتواء إيران.


وفضلا عن أي إعلانات محتملة، يدرك البيت الأبيض أيضا بأن الأنظار ستتركز على أجواء لقائه مع محمد بن سلمان، الذي سيكون ضمن الوفد الحاضر في اجتماع بايدن مع الملك سلمان.


وأفادت خبيرة حقوق الإنسان في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية مارتي فلاكس بأنه سيتعيّن على البيت الأبيض تخصيص الكثير من الوقت لترتيب "كيفية تنظيم هذا التفاعل"، إن كان سيكون علنيا أو مغلقا وإن كانت ستتخلله مصافحة أو مجاملات.


وقالت فلاكس "العامل المتغيّر الأهم بالطبع هو أنه بإمكان الطرف الآخر دائما عرقلة هذه الخطط إذا كان عازما على ذلك".


ولا يرغب بايدن بأن يظهر بمظهر شخص يتراجع عن مبادئه من أجل بضعة برامل نفط، لكن قد يكون محمد بن سلمان مهتما بتسليط الضوء على اجتماعه بـ"زعيم العالم الحر".


وفي إطار مسعاه لمواجهة الاتهامات بالمساومة، يحاول الرئيس الأميركي لعب دور يظهر من خلاله بأنه يترفع عن الخلافات، كما أنه كان أقل اهتماما بكثير بالشرق الأوسط من اهتمامه بروسيا أو الصين.


ويقدّم نفسه على أنه الشخصية القادرة على تسهيل "اتّجاهات واعدة" في المنطقة ومفكر استراتيجي في وجه تحديات مثل برنامج إيران النووي والحرب في اليمن والاضطرابات في سوريا وليبيا والعراق ولبنان.


ويهدف بايدن على وجه الخصوص "لتعميق وتوسيع" تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، وهي عملية أطلقها ترامب.


وإلى جانب رحلة "إير فورس وان" الرمزية، يترقب محللون إعلانات بشأن العلاقات السعودية الإسرائيلية.


وتتطلع إسرائيل لاستقبال بايدن بحفاوة كبيرة حتى في ظل اضطرابات سياسية بينما تستعد الدولة العبرية في تشرين الثاني/نوفمبر لإجراء خامس انتخابات في غضون أقل من أربع سنوات.


ومن المقرر أن يلتقي بايدن رئيس الوزراء يائير لبيد لكن مستشاريه يصرون على أن عليه عقد لقاء أيضا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، علما أن ترامب تجاهل الفلسطينيين تقريبا خلال عهده.


وسيخيّم على الزيارة أيضا مقتل الصحافية الفلسطينية-الأميركية شيرين أبو عاقلة بالرصاص في 11 أيار/مايو أثناء تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية المحتلة.


وطلبت عائلتها لقاء بايدن، وهو طلب رفض البيت الأبيض حتى الآن التعليق عليه. 

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

التماس من المستوطنين ضد زيادة حصة العمال من الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم ما يسمى مجلس مستوطنات بنيامين، اليوم الإثنين، التماسًا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية ضد رئيس الوزراء يائير لابيد، ووزير الجيش بيني غانتس، وقائد الجيش في الضفة يهودا فوكس، للمطالبة بإصدار أمر مؤقت بوقف السماح بزيادة حصة العمال الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية الذين يعملون داخل الخط الأخضر.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المجلس الاستيطاني ادعى أن "الدولة غير مستعدة لمثل هذا العبء على المعابر والشرايين الرئيسية". وفق تعبيره.


وأشار إلى أن الوضع على الطرق من التجمعات الاستيطانية وحتى القدس لا تطاق، بسبب زيادة عدد العمال وهو الأمر الذي يضر بنوعية حياة المستوطنين بشكل عام وفي منطقة بنيامين (رام الله ومحيطها) على وجه الخصوص.


وادعى أن ذلك يتسبب باختناقات مرورية تسبب مخاضر صحية للمستوطنين خاصة المرضى منهم الذين يجب نقلهم بشكل عاجل إلى المستشفيات.


وكانت الحكومة الإسرائيلية قررت زيادة عدد العمال من الضفة إلى 120 ألف بدلًا من 100 ألف.

اقتصاد

الإثنين 11 يوليو 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

إيني: جازبروم تقلص إمدادات الغاز لإيطاليا بصورة أكبر

روما  (د ب أ)- أفادت شركة "إيني" الإيطالية اليوم الاثنين، في بيان على موقعها الإلكتروني، بأن شركة "جازبروم" الروسية أعلنت أنها ستزود إيني بكميات من الغاز تبلغ نحو 21 مليون متر مكعب في اليوم.


يأتي هذا بينما بلغ المتوسط في الأيام القليلة الماضية نحو 32 مليون متر مكعب في اليوم.


ووفقا لوكالة "بلومبرج" للأنباء، فقد تراجعت أسهم إيني بـ 2ر1% إلى 09ر11 يورو عند الساعة التاسعة و19 دقيقة صباحا بتوقيت ميلانو.


يأتي هذا بالتزامن مع توقف إمدادات الغاز من روسيا إلى ألمانيا لمدة عشرة أيام لإجراء أعمال صيانة مقررة في خط أنابيب نورد ستريم 1 المار عبر بحر البلطيق.


وكانت إيني أعلنت منتصف حزيران/يونيو تراجع إمدادات الغاز من روسيا، لتنضم الشركة بذلك لقائمة آخذة في الاتساع من شركات تضررت إمداداتها جراء تصاعد التوترات بين موسكو وأوروبا. 

منوعات

الإثنين 11 يوليو 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

شانغهاي تصدر إنذارا باللون الأحمر لارتفاع درجات الحرارة

شانغهاي  (شينخوا) أصدرت هيئة الأرصاد الجوية في بلدية شانغهاي بشرقي الصين إنذارا باللون الأحمر بشأن الحرارة الزائدة، يوم الأحد الماضي، حيث ارتفعت درجة الحرارة في بعض مناطق شانغهاي إلى 40 درجة مئوية.


وشهدت شانغهاي درجات حرارة عالية لمدة ستة أيام متتالية منذ 5 يوليو. وبلغت درجة الحرارة في محطة شيوجياهوي بشانغهاي 40 درجة مئوية فى الساعة 2:12 بعد ظهر يوم الأحد الماضي، وهو اليوم الأقرب لدرجات الحرارة العالية التي تصل إلى 40 درجة مئوية منذ أن بدأت شانغهاي تسجيل الأرصاد الجوية في عام 1873.


وتم تسجيل ما إجماليه 15 يوما حارا فوق 40 درجة مئوية في المدينة منذ عام 1873، وسجلت 40.9 درجة مئوية في عام 2017 رقما قياسيا.


ووفقا لأحدث التوقعات، ستستمر شانغهاي في تسجيل ارتفاع درجات الحرارة الأسبوع المقبل بسبب الارتفاعات شبه الاستوائية.


وأوصت سلطات الأرصاد الجوية الجمهور بتجنب الأنشطة الخارجية ظهرا، وعند التعرض للدوخة أو التعرق الشديد أو ضعف الأطراف، تنصح السلطات المواطنين بالذهاب إلى مكان جيد التهوية وشرب الماء المالح للوقاية من ضربة الشمس.