أقلام وأراء

الأحد 13 نوفمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف حدث ما حدث في إسرائيل؟

 بقلم: نبيل عمرو


حقاً إن إسرائيل مكان الغرائب والعجائب، وأغرب ما فيها نظامها السياسي، الذي يسمح لصاحب أعلى عدد مقاعد في البرلمان بأن يذهب إلى المعارضة مهزوماً، ويأتي بصاحب أقل عدد منتصراً ورئيساً للوزراء، وهذا ما حدث في الانتخابات السابقة.
وفي إسرائيل كذلك أنتجت الانتخابات الأخيرة معادلة قلما يحدث مثلها في مكان آخر، وهي أن من أطاحوا رئيسَ الوزراء في دورة سابقة أعادوه محمولاً على الأعناق في دورة لاحقة، والمقصود هنا من شكلوا حكومة «التغيير» لبيد – جانتس، ومن وصف ببيضة القبان منصور عباس.


كيف حدث ذلك؟
حكومة التغيير تفوقت في الانتخابات السابقة على ائتلاف نتنياهو بصوت واحد، وفي منتصف ولايتها هرب منها من هرب، وبقي من بقي وصار التعادل هو سيد الموقف ما أملى الذهاب إلى انتخابات خامسة.


نتنياهو الذي من دون رئاسة الوزراء لم يعد يرى للحياة طعماً لم يُضِع دقيقة واحدة ولا صوتاً واحداً إلا وحشده في معركة العودة، ولم يترك صغيرة ولا كبيرة دون أن يوظفها في معركته المصيرية لاستعادة العرش.


وباقتدار معروف عنه نجح في جمع صفوف معسكره العميق «اليمين»، وبالقدرة ذاتها عمل داخل معسكر الخصوم مستفيداً من هشاشة علاقاته التحالفية وحدّة التنافس الداخلي بين أطرافه، فانقسمت العرب إلى ثلاث شظايا، وعجز آخر من تبقى من اليسار عن التوحد، فهبطت مقاعد حزب العمل وشطبت ميريتس بعد أن أهدرت ما يربو على مائة وثلاثين ألف صوت، وخرجت قائمة التجمع العربية مهدرة كذلك ما يربو على مائة وعشرين ألف صوت، ولم ترتفع نسبة التصويت في الوسط العربي بالقدر الذي ارتفعت فيه في الوسط اليهودي، وكل ذلك قدم لنتنياهو الفوز على طبق من ذهب. لم يكن فوزاً عادياً تطلع فيه إلى أغلبية صوت واحد، بل فوز صارخ وفّر له تشكيل حكومة بأغلبية مريحة قوامها العضلة اليمينية الصلبة كما وفّر له تبديد قوى الخصوم وتعقيد إمكانية نشوء تحالف فعال ضده.


ما حدث ما كان ليحدث لو لم يفعل خصوم نتنياهو ما فعلوا على مدى سنة من حكمهم، فقد أظهروا ركاكة في القيادة وعجزاً عن الإفلات من إرث نتنياهو، فاعتمدوا منه ما أظهرهم كما لو أنهم ظِلٌ له وليسوا بديلاً عنه. تساوقوا مع طروحاته لحل القضية الفلسطينية باعتماد صيغة الحل الاقتصادي بديلاً عن السياسي، وزايدوا عليه في القتل والقمع، حتى سجلت سنة حكمهم أعلى منسوب دم نزف من أجساد الفلسطينيين في غزة والضفة، ولم يتمايزوا عنه في الموقف والسياسة تجاه السلطة الفلسطينية فقاطعوها مثله بصورة مطلقة، وعرضوا عليها ما كان يعرضه نتنياهو «أنتم مجرد وكيل أمني لنا» ما يتجاوز كثيراً حدود التنسيق المحدد في الاتفاقات التي لم يتبقَ منها غيره.


الدجاجة التي باضت ذهباً في قن نتنياهو كانت الطريقة التي تعامل بها الوسط العربي مع الانتخابات، مع أن الحسابات البسيطة والدقيقة والمجربة أشارت إلى إمكانية أن يكون قوة الحسم المضمونة ضد نتنياهو ويمينه الخطر.


لقد أخطأ العرب مرتين، الأولى حين لم يحشدوا إمكاناتهم التصويتية بما يقترب من النسبة التي حشد بها اليهود... صحيح أنها ارتفعت نقاطاً عدة عما كانت تشير إليه الاستطلاعات، إلا أن كثافة التصويت اليهودي غير المسبوقة حيدت هذا الارتفاع؛ إذ بدا عديم الفاعلية، أما الخطأ الآخر فحين خاضت القوى السياسية العربية معركتها الانتخابية باذلة الجهد الأكبر في تنافسها الداخلي؛ إذ هبط مستوى الخطاب وصار الهدف الظاهر إثبات تفوق كل تشكيل على منافسه، وأمر كهذا لا يصلح في الواقع إلا على صعيد المباهاة.


أخيراً... أغلق فصل الانتخابات الخامسة على تناقص متزايد للتمثيل العربي في الكنيست وتفتيت متزايد للائتلاف المناوئ لنتنياهو، ومنح مكانة أعلى وأعمق للقوى التي تريد استئصال الحالة العربية في إسرائيل من جذورها.


وبقوة التأثير ذاتها في الاتجاه الحكومي العام ضد الفلسطينيين وسلطتهم وكيانهم وحقوقهم في الضفة والقطاع والقدس.


ما حدث في إسرائيل ووفق مقياس المفاضلة بين السيئ والأكثر سوءاً، أن السيئ فشل والأكثر سوءاً فاز، وما يدعو للأسف حقاً أنَّ للعرب في الداخل إسهاماً كبيراً في ذلك. 

أقلام وأراء

الأحد 13 نوفمبر 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

احترام إرث ياسر عرفات.. ‏ مجرد شعار أم ممارسة وتطبيق

بقلم:  المحامي زياد أبو زياد 


أحيا الشعب الفلسطيني قبل يومين ذكرى رحيل القائد الشهيد ياسر عرفات. ولقد لاحظت أن معظم، ‏إن لم يكن جميع، من خطبوا أو كتبوا استخدموا في خطاباتهم وكتاباتهم مصطلح "إرث ياسر ‏عرفات" بمعنى تراث ياسر عرفات ‏Legacy‏ ولقد وقفت كثيرا عند هذا المصطلح وعند من تغنوا ‏به وبالحفاظ عليه وأنا أسائل نفسي عما اذا كنا بالفعل قد حافظنا على هذا الإرث أم لا.‏


لن أطيل الحديث عن إرث ياسر عرفات ولكنني سأتوقف عند بعض المحطات للتحقق مما أنا ‏بصدده.‏


وأبدأ بالإشارة الى أن ياسر عرفات بدأ حياته ثائرا ً مقاوما ً سواء مع الفدائيين المصريين ‏المناضلين ضد الانجليز بمنطقة قناة السويس أو كأحد مؤسسي حركة فتح ورائد المقاومة ‏الفلسطينية الذي لم يتخل عن مسدسه ولا عن ارادته القتالية حتى آخر يوم في حياته. وهكذا لا بد من ‏البدء بالقول بأن العمود الفقري لإرث ياسر عرفات هو المقاومة بأشكالها المختلفة. فهل أبقينا على ‏هذا الإرث؟ ‏


حين دخل ياسر عرفات مسار أوسلو كان يصر على وحدة الضفة والقطاع. وأذكر قبل مجيئه الى ‏الوطن أني كنت في سفارة فلسطين بعمان ننتظر وصوله. وعندما وصل وكنت في المدخل مع ‏المرحوم الطيب عبد الرحيم أمسك أبو عمار بيدي واقتادني الى غرفة جانبية عند المدخل وكنا ‏بمفردنا وقال لي: غزة أريحا. يجب التركيز على ترابط غزة أريحا. لا حديث إلا عن غزة أريحا. ثم ‏خرجنا..‏
وفي مناسبات عديدة لاحقة كان أبو عمار يكرر القول بأنه قَبِلَ أن تبدأ العملية بمنطقة صغيرة في ‏الضفة ولكن مرتبطة بتوأمها في القطاع للتأكيد على وحدة الضفة والقطاع. بل وعندما كان الحديث ‏في وقت لاحق عن إعادة الانتشار في قطاع غزة طالب أبو عمار أن تكون إعادة الانتشار في قطاع ‏غزة مرتبطة بإعادة انتشار مماثلة في بعض قرى جنين تأكيدا ً على الترابط العضوي بين الضفة ‏والقطاع. فهل حافظنا على هذا التراث وتمسكنا بوحدة الضفة والقطاع أم أننا رسبنا عند أول ‏امتحان بعد رحيله بأربعة أعوام فقط في حزيران 2007؟
ولقد كان ياسر عرفات مسكونا ً بحلم الدولة وحين خاض المفاوضات كان الإسرائيليين يصرون ‏على أن يكون هناك مجلس للحكم الذاتي يتم انتخابه ويتكون من خمسة وعشرين شخصا ويكون هو ‏نفسه الحكومة والجهة المخولة بإصدار التشريعات التي تخضع للرقابة الإسرائيلية ولا تتناقض مع ‏الأوامر العسكرية الإسرائيلية. وكان ياسر عرفات يصر على رفض ذلك المقترح ويطالب بالفصل ‏بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وبأن يكون هناك برلمان منتخب منفصل عن الحكومة، ولا مانع ‏من أن يكون بعض أعضاء الحكومة أعضاء في المجلس التشريعي مع الإصرار على الفصل ‏بينهما. ‏
وظل يكافح ويجادل اسحق رابين واستطاع في احدى الليالي العاصفة في طابا أن ينتزع منه قبولا ‏بالفصل بين السلطتين، ثم ظل يجادل ويصر على زيادة العدد فوق الخمسة وعشرين عضوا ً الى ‏أن وصل الى ثمانية وثمانين بحجة أن ذلك هو مجموع عدد نواب الضفة في البرلمان الأردني ‏مضافا ً إليه عدد أعضاء المجلس التشريعي الذي كان موجودا ً في قطاع غزة في عهد الحكم ‏العسكري المصري. وكان عرفات يحدثنا عن تلك المفاوضات المريرة ليخلص الى القول بأنه فعل ‏ذلك لأنه يريد أن يؤسس لدولة وأن الدولة لا تقوم إلا بوجود سلطات ثلاث: التشريعية والقضائية ‏والتنفيذية مع احترام مبدأ الفصل بين السلطات. وتم تتويج ذلك بانتخاب المجلس التشريعي الأول ‏في كانون ثاني 1996 والذي أثبت فيما بعد بأنه شب على الطوق ولم يتقيد باتفاق أوسلو ولم يقبل ‏أية قيود على صلاحياته التشريعية ولم يُعر أي اهتمام للأوامر العسكرية التي شرعها الاحتلال قبل ‏قيام السلطة، بل ألغى العديد منها بحكم الأمر الواقع. ‏
هذا هو إرث ياسر عرفات. التأسيس لدولة. تثبيت وجود سلطات ثلاث. تطبيق مبدأ الفصل بين ‏السلطات، احترام استقلال السلطة القضائية. فأين نحن اليوم؟ وهل احترمنا وحافظنا على إرث ‏ياسر عرفات أم أنه تم إلغاء السلطة التشريعية وأعطيت صلاحياتها للسلطة التنفيذية وفُتح الباب ‏على مصراعيه أمام تدخل السلطة التنفيذية في شؤون السلطة القضائية، لنجد حلم الدولة يفقد ‏مقوماته الأساسية ويُدار من خلال سلطة واحدة لا سلطات ثلاث. أهذا هو إرث عرفات؟
لقد كان عرفات هو القائد الذي قد يختلف معه البعض ممن حوله، ولكنهم لا يختلفون عليه لأنه كان ‏القاسم المشترك بين الجميع ولأنه كان الأب للجميع والوعاء والحاضنة التي احتوت الجميع فوجد ‏كل واحد نفسه داخلها وفي ظلها. فهل ما زال هذا الإرث القيادي هو الذي يحكم العلاقة بيق قيادات ‏وكوادر فتح، وبينها وبين قيادات وكوادر الفصائل الأخرى؟ الجواب أتركه للقارئ الفطن.‏
هذه هي بعض الأمثلة من تراث ياسر عرفات وهو من المقومات التي جعلت منه القائد الرمز ‏الخالد. ‏
لقد استمعت باهتمام الى الكلمة التي وجهها الأخ الرئيس محمود عباس الى الجماهير التي احتشدت ‏في ساحة الكتيبة بغزة لإحياء ذكر الشهيد الراحل. ولقد أكد الرئيس عباس أمرين هما صلب ما يجب ‏عمله. الأول هو حُرمة الانقسام. "الانقسام حرام" هذا ما قاله. ثم أضاف بأنه مستعد لدفع أي ثمن ‏لإنهاء الانقسام وإعادة الوحدة الجغرافية والسياسية والإدارية بين الضفة والقطاع، وهذا هو ‏بالضبط أحد الأعمدة الرئيسية لإرث ياسر عرفات.‏


الحفاظ على تراث ياسر عرفات يتطلب العمل وفق هذا التراث لا التغني به بترديد الشعارات البراقة ‏الخالية من أي مضمون.‏


فلنأمل أن تكون هذه المناسبة هي نقطة الانطلاق نحو احترام إرث ياسر عرفات باحترام الوحدة ‏بين الضفة والقطاع وبإنهاء الانقسام والعودة الى حضن الوطنية الفلسطينية، وليكن احترام إرث ‏ياسر عرفات بإعادة السلطات الثلاث من خلال اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية ولو على ‏مرحلتين، وإعادة احترام هيبة القضاء ووقف الحالة العبثية والمذبحة التي يتعرض لها. ‏


وليكن احترام إرث عرفات من خلال العودة الى قانون المحبة وأخوّة النضال بإعادة الوحدة ‏والانسجام وتحقيق المصالحة داخل البيت الفتحاوي أسوة بتحقيق المصالحة وإعادة الانسجام ‏والعمل المشترك بين مختلف ألوان الطيف السياسي الفلسطيني وفي مقدمتها حركة حماس. ‏


فلنأمل، رغم اليأس الشديد الذي يُحبطنا، بأنه ما زال هناك من يحترم تراث ياسر عرفات بالفعل لا ‏بالقول، وأننا لن نكون ممن وصفهم الله بقوله في سورة الصف، آية 3: ‏‎ ‎‏"كَبُرَ مَقۡتًا عِندَ ٱللَّهِ أَن ‏تَقُولُوا۟ مَا لَا تَفۡعَلُونَ ".‏


[email protected] 

أقلام وأراء

الأحد 13 نوفمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الشباب: ما بين الاحتلال والاستقلال

بقلم: د. دلال صائب عريقات


عُقد بالأمس مؤتمر حول الاطار الوطني للقرار الاممي 2250 وتم تناول واقع الشباب الفلسطيني تحت الاحتلال.


جاء المؤتمر بتنظيم من اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين YWCA Palestine بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للسكان وغيرها من المؤسسات الشريكة.


قبل الحديث عن واقع الشباب الفلسطيني، هناك مجموعة من الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تؤكد على أهمية دور الشباب حول العالم ومنها:


- اليوم العالمي للشباب والذي جاء بقرار من الجمعية العامة للامم المتحدة ١٩٩٩/٨/١٢. الثاني عشر من آب من كل عام يذكرنا بأن الشباب شركاء أساسيون في التغيير، وبضرورة التوعية وتسليط الضوء على التحديات والمشكلات التي تواجه الشباب في كافة أنحاء العالم. الهدف العام الذي أقرته الأمم المتحدة بهذه المناسبة هو أهمية تحسين وتطوير المشاركة والعمل الشبابي على المستويات المحلية والوطنية والعالمية، فضلاً عن استخلاص العبر والدروس لتعزيز تمثيلهم ومشاركتهم في مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.


- قرار مجلس الامن 2250 عام 2015. قرار دولي حول الشباب والسلم والأمن.

 ويعترف القرار بالدور الإيجابي والمهم الذي يلعبه الشباب في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين وتعزيزهما. ويدعو إلى تعزيز مسؤولية الشباب في صنع القرار على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية والنظر في إنشاء آليات من شأنها أن تمكّن الشباب من المشاركة بشكل هادف في عمليات السلام، مع التركيز بشكل أساسي على خمس ركائز رئيسية: المشاركة، الحماية، الوقاية، الشراكات، وفك الارتباط وإعادة الإدماج.


- برنامج العمل العالمي، الذي طورته الأمم المتحدة عام 1995 يشتمل على توجيهات عامة لاتخاذ اجراءات وتدابير لازمة على المستوى الوطني، للنهوض بأوضاع الشباب، ويركز على أهمية تعزيز وجود فرص تنموية تعظم من حضور الشباب في كل مستويات المشاركة المجتمعية والسياسية.


- الخطط الوطنية للميثاق الأوروبي حول مشاركة الشباب الحياة المحلية الذي طالب بأن يكون للشباب الحق في الحماية الاجتماعية والقانونية والاقتصادية، وحقهم في توفير التدريب والتمكين وحمايتهم من الاستغلال، والعنف، وتعزيز مشاركتهم السياسية.


- أهداف التنمية المستدامة 2015 جميعها وبالتحديد الرابع بما فيه من تركيز على التعليم الجيد والنوعي والشامل لعام 2030.


على المستوى الوطني الفلسطيني لدينا العديد من المواثيق التي تؤكد على أهمية دور الشباب ومنها:


- الأجندة والسياسات الوطنية بموجب متطلبات القرار 2250 عام 2015


حيث اكدت الاجندات ٢٠١٧-٢٠٢٠ و ٢٠٢١-٢٠٢٣ على اهمية تعزيز مشاركة الشباب في مستويات صناعة القرار وإدماجهم في صنع السياسات العامة، واشراكهم في حفظ السلام والأمن.


- القانون الأساسي الفلسطيني المعدل 2003، ووثيقة إعلان الاستقلال 1988 التي نحييها في 11/15 من كل عام تشكلان مرجعاً مهماً للإطار القانوني المحلي الذي عملت من خلاله المؤسسات الرسمية والأهلية على بناء تدخلاتها في قطاع الشباب، انطلاقاً من التأكيد على أن القانون الأساسي كفل جملة الحقوق التي يتمتع بها المواطن وبالتالي ضمنياً شمل فئة الشباب، ومنها الحقوق المدنية، والسياسية، والصحية، والاجتماعية والثقافية، والتعليمية، والسكن، والعمل.


الأجندة الوطنية تخرج عن الحكومة وتؤكد دون استثناء على أهمية تنمية القطاعات لتقديم خدمات نوعية للشباب، وخلق الوظائف اللازمة في سوق العمل، لتحقيق طموحاتهم ورغباتهم، وتعزيز اندماجهم ومشاركتهم السياسية، تطبيقاً للقرار الامني 2250. كما وجاءت السياسة العامة رقم 21، وبشكل صريح على أهمية تمكين الشباب، من خلال التزام الحكومة كأحد المشغلين الرئيسيين في فلسطين، وتعهد الحكومة برعاية ودعم المشاريع الريادية للشباب، وتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة مما يعكس ما جاء في القرار على ضرورة تضمين فئات الشباب في الخطط القطاعية. وتضمنت الخطة الاستراتيجية الوطنية للشباب بنسختيها 2017-2020 و 2021-2023 أهمية المشاركة المجتمعية، وتفعيل مستويات المشاركة السياسية والمدنية لفئات الشباب، من الجدير بالذكر ان أجندات السياسات الوطنية لا ترقَ لمستوى الخطط الاستراتيجية فهي تشمل أهداف دون أدوات قياس الاداء دون مراجعة دون تقييم وهذا ما يجعل الأهداف مثل الأحلام.


عام 2020 أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية أنّه سيكون عام الشباب، في الواقع، يمثل الشباب الفلسطيني خمس المجتمع الفلسطيني اي 22% من اجمالي السكان، حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الذي يعرف الشباب هم من اعمارهم بين (18-29) عاما. بالرغم من أن 68% من الشعب الفلسطيني أصغر من 30 عاما، وأن نسبة الشباب في فلسطين مرتفعة، ولكن الشباب يعكس حالة من التهميش السياسي والبطالة وعدم الاندماج؛ لو نظرنا لمراكز صنع القرار، نرى حسب الاحصاء المركزي الفلسطيني ان تمثيل الشباب لا يتجاوز 1% في مواقع صنع القرار. الشباب مغيب ومهمش تماماً في مواقع صنع القرار لا سيما في تشكيل الحكومات ولجان منظمة التحرير والمناصب العليا في الفصائل والمحافظات والتمثيل الدبلوماسي.


المتابع للشأن الفلسطيني يعي تماماً تردي الوضع السياسي على مختلف الأصعدة وأهمها الانقسام الداخلي والتطبيع العربي العلني والمجاني دون التنسيق مع الفلسطينيين! يعي خطر المستوطنين والحقائق على الأرض بما يخص القدس والاستيطان واللاجئين وخطط الضم ومصادرة الاراضي والسياسات العنصرية المتزايدة وتهجير السكان الاصليين قسراً والاعدامات الميدانية في صفوف الشباب تحديداً. يعي خروج القضية الفلسطينية من قائمة أولويات الدول القريبة والبعيدة.


الاحتلال هو أول وآخر المعيقات في حياة أي فلسطيني كما ان الاحصائيات تفيد استهداف الاحتلال لفئة الشباب بشكل مكثف سواء في الاعدامات الميدانية في الأسر في الاضطهاد او السياسات العنصرية، في ظل استهداف الشباب من قبل الاحتلال، علينا اعادة ترتيب بيتنا الداخلي والارتقاء بهذه الفئة بما يعكس دور وحقوق الشباب.
المتابع يعي حاجة القيادة الفلسطينية اليوم لتجديد شرعيتها بطرق ديمقراطية، وفي ظل عدم وجود انتخابات، لا بد من إرادة سياسية لدمج الشباب تماماً كما المرأة في التعيينات فعلى المستوى الوطني والتشريعي فنسبة تمثيل الشباب شبه منعدمة. لا بد من رفع الوعي حول قرار مجلس الأمن رقم 2250 الذي يعزّز دور الشباب وإنشاء آليات تساعد الشباب على القيادة والدعم. حلم مشاركة الشباب في النظام السياسي الفلسطيني لن يتحقق الا بقرار سياسي ينعكس في تمثيل 68% من المجتمع وهذا ممكن ان يترجم بكوتا خاصة للشباب على غرار المرأة ولو بشكل انتقالي مؤقت او في ظل غياب الانتخابات لا بد من قرار سياسي بدمج الشباب في التعيينات على المستويات المختلفة.


نتمنى أن تصل الرسالة لآذان صاغية تنعكس في صنع القرار.

- دلال عريقات : استاذة الدبلوماسية وحل الصراع، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الامريكية. 

أقلام وأراء

الأحد 13 نوفمبر 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الفرص والتهديدات بعد صعود الفاشية الصهيونية

بقلم: نهاد أبو غوش

ينتشر قلق جدّي ومشروع في صفوفنا كفلسطينيين نتيجة صعود اليمين الفاشي العنصري في إسرائيل، ويكاد هذا القلق يعمّ كل الأوساط من القيادة بتشكيلاتها المختلفة، إلى المواطن العادي الذي بات يخشى على نفسه وحياته ومستقبل أبنائه.


 علينا إذن أن نتوقع تصعيدا للهجوم الإسرائيلي الشامل الهادف إلى إخضاع الشعب الفلسطيني، وفرض الحل النهائي بقوة السلاح والنار والدم. ملامح هذا الحل واضحة لنا منذ سنوات وقد لخصتها صفقة القرن، أو للدقة صفقة نتنياهو – ترامب والتي تقوم على تدمير حل الدولتين من خلال تهويد القدس والأغوار وقلب مدينة الخليل، وتكريس الاستيطان وتوسيعه، والسيطرة على أكبر مساحات ممكنة من الأراضي الفلسطينية وضم معظم مساحة المنطقة المصنفة (ج)، هذا الحل باشر نتنياهو بتنفيذه خلال ولايته السابقة، ومضى بينيت ولابيد وغانتس على نفس طريقه، وبات زعيم الليكود يملك الآن القوة لتشكيل حكومة أكثر استقرارا من سابقاتها، وأكثر يمينية وتطرفا بحيث أنها لن تتردد في مساعيها لتصفية القضية الفلسطينية نهائيا.

نتيجة الانتخابات تعني القطيعة مع أية آمال أو أوهام يمكن تعليقها على ما قد تجلبه هذه الدورة من الانتخابات أو تلك، سواء في إسرائيل أو الولايات المتحدة الأميركية، وتعني هذه النتيجة كذلك المزيد من الضغط والابتزاز للسلطة من أجل اختزال وظيفتها على نحو يخدم الأمن الإسرائيلي أولا، ودفعها للتخلي عن مسؤولياتها تجاه شعبها وبخاصة تجاه الشهداء والأسرى، أما المواطن العادي فيتوقع مزيدا من الاستهداف له في حياته وسلامته وأمنه الشخصي وأرضه وكرامته ومقدساته.

لا ينبع القلق فقط من وجود ذلك السياسي الكهاني الموتور ذي السوابق الجنائية، والطامح في الوقت نفسه إلى تقلُّد حقيبة الأمن الداخلي بهدف الإشراف على مزيد من القمع للمواطنين الفلسطينيين المقدسيين ومواطني الداخل المحتل عام 1948، وتكليف الشرطة بحماية مزيد من عمليات الاقتحام وانتهاك حرمة المسجد الاقصى التي قد تتسع لتشمل داخل المسجد وليس فقط ساحات الحرم. لكن الخطر الحقيقي يتأتي من الثقل السياسي الكبير الذي بات يتمتع به غلاة المتطرفين والمستوطنين وشراكتهم المباشرة في اتخاذ القرار، ولو دققنا في أسماء أعضاء الكنيست الجدد وأعضاء الائتلاف الحكومي لوجدنا أن فكر الفاشية الصهيونية لا يقتصر على أعضاء حزب الصهيونية الدينية، بل يمتد ليشمل معظم أعضاء حزب الليكود وحركتي شاس ويهدوت هتوراة، بل يشمل كذلك عددا من ممثلي أحزاب المعسكر الآخر مثل "يسرائيل بيتينو" وأمل جديد الخارج من رحم الليكود، وحتى حزب يوجد مستقبل، وهؤلاء لا يمنعهم شيء من الانضمام لنتنياهو سوى اعتراضهم على شخصه وأسلوبه في الحكم، أما السياسات التي ينتهجها فلا فروق جدية بينهم.

يمتد القلق ليشمل كثيرا من العواصم، خصوصا في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، ولعل هؤلاء قلقون من كيفية تبرير استمرار دعمهم لإسرائيل وتواطُئهم مع سياساتها واحتلالها، مع انزياحها المستمر نحو الفاشية واليمين ونظام الأبارتهايد، مشكلة هذه الأوساط أنها هي التي أوجدت إسرائيل ودعمتها ورعتها وتواطأت معها وصمتت على جرائمها لأن هذه الدولة كانت وما زالت تلعب دورا وظيفيا في خدمة المصالح الكونية لهذه المراكز الرأسمالية الغربية التي ما زالت تتشدق بالديمقراطية وحقوق الإنسان. كما أن دولا أخرى في الإقليم، وبخاصة الدول المطبعة وتلك الراغبة في التطبيع أو التي تطبّع من تحت الطاولة، هي الأخرى تشعر بالقلق لأن اية علاقات مع الدولة المارقة، المحكومة بالتطرف والعنصرية والفاشية، والتي تستهين بكل القوانين والقرارات الدولية وتتنتهك أقدس مقدسات المسلمين والمسيحيين، مثل هذه العلاقات سوف تحرج الأنظمة الحاكمة أمام شعوبها، وتعزز جهود ومواقف المقاطعة ورفض التطبيع.

وحتى في المجتمع الإسرائيلي، ثمة قلق جدّي لدى أوساط واسعة، بعد ما أظهرته النتائج من تساوٍ للقوة التصويتية بين المعسكرين المتنافسين (أنصار نتنياهو وخصومه) مع النوايا التصعيدية والاستفزازية للمعسكر الفائز، ولا تزيد نسبة المصوتين لمعسكر نتنياهو إلا ببضعة آلاف الأصوات عن خصومه، لكن وحدة الطرف الأول وتشتت جهود الخصوم قادا إلى هذه النتيجة الحاسمة لصالح اليمين المتطرف. وتخشى أوساط عسكرية وأمنية ورجال الأعمال، والأوساط الليبرالية والعلمانية والطبقة الوسطى من الاستهداف المتوقع للسلطة القضائية والمحكمة العليا، وتفصيل قوانين لتبرئة نتنياهو من تهم الفساد، والتعديات على الحريات المدنية، ومن الإكراه الديني وفرض قوانين مستمدة من الشريعة اليهودية (الهالاخا)، وزيادة العنف في المجتمع، ومحاباة المستوطنين والمتدينين الذين باتوا يشكلون أكثر من نصف الائتلاف الحكومي المتوقع، وزيادة الهجرة العكسية، وتراجع الأداء الاقتصادي وتلطيخ سمعة إسرائيل أكثر، وتوريطها في مزيد من المواجهات العسكرية، ومشكلة هؤلاء، وبخاصة قوى اليسار الصهيوني الآفل، أنهم هم الذين خلقوا الوحش الفاشي الصهيوني وتعهدوه بالرعاية والدعم، حتى إذا ما كبر واشتد عوده التهمهم هم قبل غيرهم.

في المدى المتوسط يمكن لهذه النتائج أن تفيدنا كفلسطينيين على قاعدة "ربّ ضارة نافعة"، فهذه الانتخابات كشفت إسرائيل على حقيقتها من دون تزييف أو مساحيق تجميل، وهي تستدعي الالتفات إلى الشأن الداخلي لترتيب أوضاعنا وأوراقنا واستعادة الوحدة الوطنية التي يستحيل من دونها مواجهة التحديات المقبلة، كما أن هذه النتائج توفر أسلحة جدية لحملات ملاحقة إسرائيل وعزلها ومقاطعتها ومعاقبتها وسحب الاستثمارات منها، واستخدام أدوات القانون الدولي لمحاكمة مجرمي الحرب، وتعزز الفرص لإعادة بناء جبهات التضامن مع الشعب الفلسطيني، وتدعم فرص انضمام دولة فلسطين لمختلف الهيئات الدولية بما في ذلك نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة لقطع الطريق على محاولات تصفية القضية الفلسطينية وتكريس نظام الابارتهايد، لكن كل ذلك يجب أن يبدا بإنهاء الانقسام واعتماد استرايجية وطنية موحدة. 

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

وزراء مجموعة العشرين يطلقون صندوقا بـ1,4 مليار دولار لمواجهة الأوبئة

نوسا دوا (اندونيسيا)-(أ ف ب) -أطلق وزراء الصحة والمال في دول مجموعة العشرين صندوقا بقيمة 1,4 مليار دولار للتعامل مع أي وباء عالمي جديد قد يتفشى مستقبلا، وذلك قبيل انطلاق أعمال قمة قادة التكتل المرتقبة الأسبوع المقبل في جزيرة بالي الإندونيسية.


ويعد الصندوق الذي تشارك فيه 24 دولة من بين النتائج المبكرة للقمة التي من المستبعد أن تحقق أي تقدّم يذكر على صعيد أزمة أوكرانيا نظرا لتغيّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عنها.


وأُعلن عن الصندوق خلال مؤتمر صحافي عقده الأحد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو وتحدّث خلاله المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.


وقال ويدودو في خطاب عبر الفيديو إن "مجموعة العشرين اتّفقت على تأسيس صندوق وبائي من أجل منع الأوبئة والاستعداد لها. ساهم مانحون من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في مجموعة العشرين، إضافة إلى منظمات خيرية، في التمويل. لكنه غير كاف".


ولفت إلى الحاجة لمبلغ قدره 31 مليار دولار للتعامل مع أي وباء عالمي جديد قد يتفشى مستقبلا.


وقال "علينا ضمان صمود المجتمع في مواجهة الوباء. لا يمكن لوباء أن يواصل حصد الأرواح وتدمير مفاصل الاقتصاد العالمي".


وساهمت الولايات المتحدة بملغ قدره 450 مليون دولار، أي قرابة ثلث إجمالي التمويل.


وذكّرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين بأن الصندوق المشترك يعد مثالا لما يمكن لمجموعة العشرين القيام به للتعامل مع المشاكل التي يواجهها العالم.


وقالت "أشعر بالفخر إزاء ما حققناه. أعتقد أن الخطوات التي قمنا بها هذا العام ستساعد في إيصال رؤية بشأن هندسة صحية عالمية في حال أفضل وأكثر استجابة".


كانت إندونيسيا في مرحلة ما بؤرة لكوفيد-19 عندما اجتاحت موجة إصابات بالمتحورة دلتا البلاد في منتصف العام 2021.


وضغط العدد الكبير من الإصابات على نظامها الصحي وأنتجت جاكرتا لحاقا تم تطويره محليا في ظل امتعاض البلدان الأقل دخلا من تخزين الدول المتقدّمة اللقاحات من أجل مواطنيها.


وتشمل البلدان الأساسية المانحة التي ساهمت في الصندوق أيضا بريطانيا والهند والصين وفرنسا وكندا وأستراليا واليابان.


وقال مالباس "نجتمع في فترة تشهد أزمات عدة.. يعد هذا الصندوق الجديد أداة مهمّة لدعم البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط لتكون مستعدة بشكل أفضل للأزمات الصحية العالمية"، داعيا المزيد من الدول إلى المساهمة.


وأضاف "بإمكان صندوق الأوبئة أن يجعل العالم أكثر أمانا".


ولفتت وزيرة المال الإندونيسية سري مولياني إندراواتي في مؤتمر صحافي السبت إلى أنه من المتوقع أن تقدّم السعودية مساهمة للصندوق، لكن من دون أن تحدد المبلغ. 

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

طهران تصف تصريحات ماكرون إثر لقائه ناشطات إيرانيات بأنها "مدعاة للعار"

طهران- (أ ف ب) -ندّدت إيران الأحد، بلقاء عقده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع ناشطات في المعارضة، ووصفت تصريحات أدلى بها عقب اللقاء بأنها "مدعاة للأسف والعار".


واستقبل ماكرون الجمعة على هامش منتدى للسلام في باريس أربع ناشطات إيرانيات، وأشاد بـ"الثورة التي يقُدنَها" في بلادهنّ.


والأحد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن لقاء ماكرون النشاطات الإيرانيات يشكّل "انتهاكا لمسؤوليات فرنسا الدولية في مكافحة الإرهاب وأعمال العنف وترويجا لهذه الظواهر المشؤومة".


وكانت الرئاسة الفرنسية قد أعلنت أن ماكرون استقبل وفدا مؤلّفاً من مسيح علي نجاد، وهي ناشطة إيرانية مقيمة في نيويورك تشجّع النساء الإيرانيات على الاحتجاج ضدّ إلزامية ارتداء الحجاب، وشيما بابائي التي تناضل من أجل الحصول على معلومات عن والدها، ولادان بوروماند، إضافة إلى رويا بيري.


وأشاد ماكرون خلال اللقاء بـ"الثورة التي يقُدنها"، وأكد أن فرنسا تكن "الاحترام والتقدير" لثورتهن.


ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بالقول إن "التصريحات التي نقلت عن ماكرون بشأن دعم ما يسمى بالثورة المزعومة في إيران التي تقودها مثل هذه الشخصيات، مدعاة للأسف والعار"، وفق ما نقلت عنه وكالة الجمهورية الإسلامية لأنباء "إرنا".


وفي إشارة إلى الناشطة مسيح علي نجاد، قال كنعاني "من المثير للاستغراب أن يقوم رئيس جمهورية بلد يتشدّق بالحرية، بخفض مستواه الى درجة أن يلتقي بشخصية منبوذة جعلت نفسها العوبة بيد الآخرين وسعت خلال الشهور الأخيرة وراء نشر الراهة والتحريض على أعمال العنف وممارسة الأعمال الإرهابة داخل إران وضد الدبلوماسيين والمقرات الدبلوماسية الإيرانية في الخارج".
وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة مهسا أميني (22 عاما) بعد أيام من توقيفها على يد "شرطة الأخلاق" لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس المفروضة على المرأة في الجمهورية الإسلامية. 

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

محامية ميلانيا ترامب الأوفر حظا للفوز بالرئاسة في سلوفينيا

ليوبليانا- (أ ف ب) -يصوّت السلوفينيون الأحد، في الجولة الحاسمة لاستحقاق رئاسي يُتوقّع أن يفضي إلى تولي امرأة للمرة الأولى سدّة رئاسة البلاد، هي محامية على صلة بالسيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترامب.


وتخوض المحامية ناتاسا بيرتش موسار المدعومة من حكومة يسار-الوسط الاستحقاق في مواجهة وزير الخارجية السابق انزه لوغار السياسي المخضرم في البلاد البالغ عدد سكانها نحو مليوني نسمة.


واشتهرت المسؤولة بتمثيل مصالح السيدة الأولى للولايات المتحدة السابقة ميلانيا ترامب، المتحدرة من سلوفينيا، ومنع الشركات من تسويق منتجات تحمل اسمها.


وتشير آخر الاستطلاعات إلى أن بيرتش موسار ستحصد أكثر من 50 بالمئة من الأصوات فيما سينال منافسها ما بين 44 بالمئة و49 بالمئة.


وتقول بيرتش موسار التي ترأست مدى عقد هيئة حماية البيانات السلوفينية إن فوزها سيجعل منها "صوت النساء" في سلوفينيا وخارجها.


وعلى الرغم من أن منصب الرئاسة في سلوفينيا فخري إلى حد بعيد، تعهّدت الناشطة الحقوقية الاضطلاع بدور "سلطة أخلاقية".


وقالت مقدّمة البرامج التلفزيونية السابقة البالغة 54 عاما في تصريح لوكالة فرانس برس "لا يمكن للرئيس أن يكون محايدا... ومن دون رأي... لم أخشَ يوما التعبير عن رأيي".


وتعرّضت بيرتش موسار لانتقادات بسبب الأنشطة الاستثمارية المربحة لزوجها، خصوصا في ملاذات ضريبية.


ويخوض لوغار الانتخابات كمرشح مستقل على أمل جذب الناخبين من جميع الأطراف، إلا أنه يُعد أحد أعمدة الحزب الديموقراطي السلوفيني، حزب رئيس الوزراء السابق يانيس يانشا الذي أطيح به في الربيع بعد ولاية أثارت جدلا تخللتها تظاهرات عدة.


ويتّهم معارضون يانشا بالتعدي على الحريات الإعلامية والقضاء وتقويض سيادة القانون في ولايته الأخيرة.


وقبيل بدء التصويت الأحد قال لوغار في تصريح لفرانس برس "من الجيد أن يمثّل الرئيس وجهة نظر مغايرة للائتلاف الحاكم، (الأمر) يقيم توازنا أكبر... وذلك أفضل للنظام الديموقراطي".


وقال الكاتب الصحافي اروش اشيه إن بيرتش موسار تحيط نفسها بـ"مستشارين أقوياء" ما يمكّنها من مقارعة لوغار الأكثر خبرة نسبيا.


وقال إن لوغار "سيكون على الأرجح مجرّد أداة" بيد حزب يانشا.


في الجولة الأولى، تصدّر لوغار النتائج بعدما توزّعت أصوات يسار-الوسط بين بيرتس موسار ومرشح آخر.


ويقول محلّلون إن الإقبال الضعيف من شأنه أن يرجّح كفة لوغار، إلا أن الاستطلاعات تشير إلى أن نسبة المشاركة ستبلغ نحو 50 بالمئة على غرار الجولة الأولى، ما يرجّح كفة بيرتش موسار.


وفُتحت مراكز الاقتراع في الجمهورية اليوغوسلافية السابقة الساعة 7,00 (6,00 ت غ) وستغلق الساعة 19,00، ويتوقّع أن تبدأ النتائج الجزئية بالصدور في اليوم نفسه.


ويخلف الفائز بوروت باهور (58 عاما) الذي أمضى ولايتين مدة كل منهما خمس سنوات. 

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع مسن دهسًا في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - لقي المسن طه كمال (78 عامًا)، الأحد، مصرعه، جراء تعرضه للدهس من قبل مركبة "باص مرسيدس" في شارع 15 بمدينة نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن جثمان المسن نقل للتشريح من قبل الطب العدلي، وتم تحديد أسباب الوفاة، فيما فتحت الشرطة تحقيقًا في الحادث.

اقتصاد

الأحد 13 نوفمبر 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

مناقشة الانتعاش الاقتصادي ما بعد الجائحة في الحوار العالمي للآسيان

بنوم بنه 13 -(شينخوا) انطلقت الدورة الثانية من الحوار العالمي للآسيان هنا في عاصمة كمبوديا اليوم الأحد، مع التركيز على الانتعاش الاقتصادي المستدام ما بعد جائحة كوفيد-19.


وفي كلمته أمام المنتدى، قال رئيس الوزراء الكمبودي سامديتش تيكو هون سين إن هذا الحوار رفيع المستوى يهدف إلى تعزيز الانتعاش الاقتصادي الإقليمي والعالمي.


وذكر أنه ركز على موضوعين - "العمل معا من أجل تحقيق انتعاش اقتصادي شامل" و"بناء آسيان قادرة على الصمود ومستدامة في حقبة ما بعد كوفيد-19".


وأشار هون سين إلى أن "جائحة كوفيد-19 لم تهدد وتودي بحياة ملايين الناس فحسب، بل تسببت أيضا في تأثير سلبي شديد على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية".


وأضاف قائلا إنه "انطلاقا من أزمة كوفيد-19، يمكننا القول إن الوضع العالمي يمر بمنحدر خطير من حيث الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ويبدو أن أوضاعا أخرى تزداد سوءا دون أي تحسن أو تقدم كبير على الإطلاق".


وقال الزعيم الكمبودي إن هذه التحديات تحتاج إلى معالجة مشتركة لصالح الجميع.


تجدر الإشارة إلى أن الحوار عُقد بالتعاقب مع قمتي الآسيان الـ40 والـ41 والقمم ذات الصلة، وجمع قادة أو ممثلي الآسيان وشركائها في الحوار والمؤسسات الدولية الرئيسية. 

منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

أليك بالدوين يرفع شكوى في قضية مقتل سينمائية برصاص مسدسه خلال تصوير فيلم

لوس انجليس-(أ ف ب) -تقدم الممثل الأميركي أليك بالدوين بشكوى ضد عدد من أفراد طاقم فيلم "راست" الذي شهد تصويره حادثة مقتل المصورة السينمائية هالينا هاتشينز عام 2021 خلال استخدام الممثل مسدساً لم يكن يعلم أنه محشو، في مأساة صدمت هوليوود.


وبحسب وثيقة قضائية مؤرخة الجمعة، رفع الممثل البالغ 64 عاماً دعوى قضائية ضد المسؤولة عن الأسلحة في الفيلم هانا غوتيريز ريد، ومساعد المخرج ديفيد هولز، والمسؤولة عن الاكسسوارات في الفيلم سارة زاكري، بالإضافة إلى مساعد المسؤولة عن الأسلحة سيث كيني.


وجاء في نص الدعوى المرفوعة أمام محكمة في لوس أنجليس "حدثت هذه المأساة بسبب ذخيرة حية سُلمت خلال التصوير وتم حشو السلاح بها، (هانا) غوتيريز ريد لم تتحقق من السلاح بعناية لكنها رغم ذلك قالت إنه آمن للاستخدام قبل تمريره إلى (أليك) بالدوين".


كما يتهم الممثل سارة زاكري بإخفاء معلومات عن "سلوك غير مسؤول" لمسؤولة الأسلحة "خارج موقع التصوير ما يشكل خطرا".


في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2021، شهد موقع تصوير فيلم "راست" في مزرعة في سانتا في بولاية نيو مكسيكو الأميركية حادثة مأسوية عندما ضغط بالدوين على الزناد من سلاح كان يُفترض أنه يحوي طلقات خلبية، لكن مقذوفة حيّة أصابت المصورة البالغة 42 عاما هالينا هاتشينز وأدت إلى مقتلها.


وتأتي دعوى أليك بالدوين بعد دعاوى قضائية رفعتها المشرفة على سيناريو الفيلم مامي ميتشل ضد عدد كبير من أفراد الطاقم، بما في ذلك الممثل نفسه الذي تتهمه بعدم اتباع إجراءات السلامة. وتقول ميتشل إنها عانت من ضائقة نفسية كبيرة، إذ كانت تقف بالقرب من أليك بالدوين عندما انطلقت الرصاصة.


في تشرين الأول/أكتوبر الفائت، توصل الممثل إلى تسوية مع عائلة هالينا هاتشينز من دون تحديد قيمتها. في حالة المصادقة من جانب قاضٍ، فإن ذلك سيضع حداً للإجراءات القانونية التي بدأتها عائلة هاتشينز ضد أليك بالدوين الذي تتهمته باعتماد "سلوك خطير".


ولا يزال التحقيق في نيو مكسيكو جاريا ويمكن أن يؤدي إلى توجيه اتهامات جنائية محتملة.


ومن المقرر استئناف إنتاج الفيلم في كانون الثاني/يناير 2023. 

منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

دول شمال إفريقيا نحو استغلال الشمس لتدارك عجز الطاقة

تونس- (أ ف ب) -تنعكس أشعة الشمس على عشرات ألواح الطاقة الشمسية المنتشرة في بحيرة في تونس، الساعية كغيرها من الدول المغاربية لتدارك تأخرها في استغلال هذا المصدر الطبيعي للطاقة المتوفر على مدار العام تقريبا.


رغم عوائق البيروقراطية على المستوى الإداري، إلاّ أن العديد من الدول تقدمت أشواطا مهمّة في انتاج الطاقة الشمسية، على خلفية ارتفاع أسعار المحروقات جرّاء الأزمة الروسية الأوكرانية وازدياد الوعي حيال أهمية العودة إلى الموارد الطبيعية واستغلالها، بحسب خبراء.


ويقول الباحث في معهد الشرق الاوسط في واشنطن مايكل تانشوم لفرانس برس إن "الضغط الهائل على الغاز الطبيعي وبالخصوص في أوروبا غيّر معادلات الاستثمار في هذا المجال".


لكن في المقابل، توجد في كل من "الجزائر وتونس والمغرب موارد هائلة من طاقة الشمس والرياح"، وفقا لتانشوم للمتخصص في التجارة والطاقة والشؤون الجيوسياسية في منطقة شمال إفريقيا.


يأمل المدير في شركة "كيير" عمر الباي أن يكون نموذج محطة الطاقة الشمسية العائمة في البحيرة الواقعة في العاصمة التونسية والتي تنتج 200 كيلواط والتي تعد الأولى من نوعها في منطقة شمال إفريقيا، محفزا لاطلاق مشاريع أخرى مشابهة في المنطقة.


ويؤكد الباي أن تونس التي تملك موارد محدودة، "ليس لديها خيار آخر سوى المراهنة على مصادر الطاقة المتجددة".


تمتلك محطات الطاقة العائمة خاصية التبريد الطبيعي للألواح مما يجعلها أكثر نجاعة، فضلا عن كونها تفتح المجال لاستغلال الأراضي "لاستخدامات أخرى كالزراعة أو بناء المساكن"، بحسب الباي.


يعد مناخ دول المنطقة معتدلا إلى حار بينما تقدّر ساعات سطوع الشمس بالآلاف على مدى العام بأكمله، وهو ما يعزز إمكانية أن تصبح المنطقة عملاقا لإنتاج الطاقة الشمسية البديلة ويكون بمقدورها تلبية احتياجاتها الخاصة بل وحتى التصدير إلى أوروبا.


يرجع تانشوم التأخر في استغلال هذا المورد إلى "شلل سياسي" تسبب فيه غياب الاستقرار السياسي مع تعاقب نحو عشر حكومات على البلاد خلال العقد الأخير.


فضلا عن ذلك، فإن تونس مثقلة بالديون في إطار أزمة تتفاقم يوما بعد يوم على خلفية تداعيات وباء كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا التي أدت إلى زيادة فاتورة وارداتها من المواد الغذائية والطاقة المدعومة من الدولة.


وغالبا ما تواجه المشاريع عقبات قانونية واجراءات إدارية معقدة بسبب البيروقراطية، كما يؤكد رئيس "الغرفة النقابية الوطنية لتركيب وصيانة المعدات الفولطاضوئية" علي الكنزاري.


فمثلا، الألواح التي يتم توريدها من خارج البلاد "تتعطل أحيانا لمدة شهر أو شهر ونصف في الجمارك. نحن بحاجة إلى قوانين أكثر مرونة ويحتاج المسار برمته إلى التعجيل"، بحسب الكنزاري.


يشير الباي بدوره إلى "خلاف" مع نقابات في الشركة التونسية للكهرباء والغاز تعارض أي محاولة لخصخصة الشركة.


وأبرز مثال على ذلك مشروع محطة الطاقة الذي أقيم في الصحراء قرب تطاوين ولم تبدأ الاستفادة منه إلا في تشرين الأول/أكتوبر، أي بعد سنتين من انشائه، لانتاج 10 ميغاواط وتزويد 10 آلاف أسرة بالكهرباء.


لكن ما زال هناك أمل بعض الشيء، بحسب الباي الذي يؤكد "تجاوزنا اليوم كلّ هذه المشاكل".


وفُتح المجال اليوم من قبل السلطات في المنطقة لتدارك ما فات من تأخير، بحسب الخبير الذي يرى أن "المغرب هو البلد الوحيد الرائد" في هذا المجال مقارنة بالجزائر وتونس.


اتخذت المملكة منذ العام 2009 خطوات استثمارية هامة في مجال الطاقة المتجددة وحددت هدفا لتشكّل الطاقة النظيفة 52% من مجموع أنواع الطاقة لديها بحلول العام 2030. وحاليا، يأتي خُمس إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة.


وتؤكد وزارة الطاقة المغربية أنها "تجني ثمار رؤيتها بـ111 مشروعا تم انجازه او بصدد التطوير في مجال الطاقات المتجددة".


أحد البرامج الرئيسية التي تم احداثها في المملكة هو مشروع "إكس-لينك"، بطاقة توليد تتجاوز 10 غيغاواط والذي يعتمد على الشمس والرياح. يصدّر المشروع الطاقة إلى بريطانيا عبر كبلات في في البحر تمتد على 3800 كيلومتر. ويهدف لتزويد سبع ملايين أسرة بحلول العام 2030.


أطلقت تونس مشروعا أكثر تواضعا لكنه مشابه. وفي تشرين الأول/أكتوبر، قدمت طلبا للحصول على مساعدة أوروبية من أجل مد كابل بطول 200 كيلومتر يربطها بإيطاليا، وهو مشروع بقيمة 800 مليون يورو، تأمل بأن يدخل في الخدمة بحلول العام 2027.


ولو أمكن انجاز هذا المشروع بطاقة انتاجية تبلغ ما بين بين 4 و5 غيغاواط في جنوب تونس "لتمكنت البلاد من بيع الكهرباء لأوروبا وجمعت عائدات مهمة من ذلك" وتفادت التأخير، في تقدير الكنزاري.


امّا الجزائر المجاورة، والتي تدرك تماما أن مواردها من الغاز ستنضب يوما ما، فحددت لنفسها أيضا هدفا طموحا لإنتاج 15000 ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2035. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل الجزء الأول من مشروع ضخم بقدرة 1 غيغاواط نهاية العام 2023 أو مطلع 2024.


لكن الجزائر لا تنتج حاليا غير كميات محدودة لا تتجاوز 3% من الكهرباء من الطاقة الشمسية.


وأفادت رئيسة برنامج شمال أفريقيا في معهد الشرق الاوسط انتصار فقير أنه على الرغم من التسهيلات عبر سنّ التشريعات، "لا تزال هناك صعوبات أمام الاستثمار الأجنبي بما في ذلك البيروقراطية الجزائرية". 

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع زوجين فلسطينيين جراء حادث سير في الولايات المتحدة

ميشيغان - "القدس" دوت كوم - لقي زوجان فلسطينيان مصرعهما، الليلة الماضية، جراء تعرضهما لحادث سير مروع وقع في مدينة آن اربور غرب مدينة ديترويت بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأميركية.


وتوفي طبيب الأسنان عمر سالمين وزوجته منال قادري، تاركين خلفهما أربعة أطفال، أصغرهم طفلة عمرها تبلغ من العمر عاما ونصف العام.


هذا وقد نعت الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الزوجين، تقديرا لدورهما العلمي والاكاديمي في خدمة البشرية، ومن المقرر تشييع جثمانهما يوم غد الاثنين من المركز الاسلامي  في الضواحي الغربية بولاية ميشيغان.


المصدر: وكالة "وفا"

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الأوكرانية تزيل الألغام من خيرسون وتوثق "جرائم" روسيا

برافدين (أوكرانيا)- (أ ف ب) -انكبت الشرطة الأوكرانية السبت على إزالة الألغام من خيرسون غداة استعادتها وتوثيق "الجرائم" المنسوبة إلى روسيا في المدينة الكبيرة بجنوب البلاد التي تشكل خسارتها انتكاسة كبيرة للكرملين.


واعتبرت كييف أن الغرب يسير نحو تحقيق "انتصار مشترك" بعد استعادة خيرسون حيث تردد النشيد الوطني الأوكراني مجددا بعد انسحاب القوات الروسية منها.


كانت خيرسون أول مدينة كبرى تسقط بعد الغزو الروسي الذي بدأ في نهاية شباط/فبراير، وقد أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ضمها إلى أراضي بلاده في نهاية أيلول/سبتمبر.


وأظهرت صور نشرتها قوات كييف أوكرانيين يرقصون في دائرة حول النار على إيقاع أغنية وطنية.


في قرية برافدين بمحيط خيرسون، عانق السكان العائدون جيرانهم، ولم يستطع بعضهم كبح دموعه.


وقالت سفيتلانا جالاك لوكالة فرانس برس "جاء النصر أخيرا"، وأضافت المرأة البالغة 43 عاما والتي فقدت ابنها البكر في المعارك "الحمد لله، لقد أصبحنا أخيرا أحرارا".


من جهته قال زوجها فيكور البالغ 44 عاما "نحن أوكرانيا".


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت "إننا نشعر بسعادة غامرة"، لكنه أعلن وقوع دمار كبير في المنطقة.


وأضاف "قبل الفرار من خيرسون، دمر المحتلون كل البنى التحتية الأساسية - الاتصالات وإمدادات المياه والتدفئة والكهرباء"، مضيفًا أنه تم إبطال مفعول 2000 عبوة ناسفة.


وأكد زيلينسكي أن القوات المسلحة الأوكرانية استعادت السيطرة على ما يقرب من 60 بلدة في منطقة خيرسون.


ونُشر حوالى 200 شرطي في خيرسون لإقامة نقاط تفتيش على الطرق وتوثيق "جرائم المحتلين الروس"، وفق ما قال قائد الشرطة الوطنية إيغور كليمينكو في بيان.


كما نبه سكان المدينة إلى وجود ألغام خلفتها القوات الروسية وحضّهم على "التحرك بحذر". وبحسب كليمينكو، أصيب شرطي خلال عملية لإزالة الألغام من مبنى في خيرسون.


وأصيبت امرأة وطفلان في انفجار قرب سيارتهم في قرية ميلوف بمنطقة خيرسون، بحسب الشرطة التي أفادت أيضا بوقوع قصف روسي على منطقة بيريسلاف.
وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا السبت خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في كمبوديا "قلة من الناس آمنوا بأن أوكرانيا ستنجو... فقط بعملنا معًا يمكننا أن ننتصر ونخرج روسيا من أوكرانيا، نحن على المسار الصحيح... سيكون انتصارنا المشترك انتصارًا لكل الدول المحبة للسلام في كل أنحاء العالم".


من جانبه، رأى وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن الانسحاب الروسي من خيرسون يشكل "خسارة استراتيجية جديدة" لموسكو، مشيرا إلى أنه في شباط/فبراير "فشلت روسيا في السيطرة على أهداف رئيسية حددتها غير خيرسون".


واعتبر جايك ساليفان مستشار الأمن القومي للرئيس جو بايدن أن "الأوكرانيين حققوا للتو انتصارًا استثنائيا"، مشيرا إلى أن "العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها روسيا في هذه الحرب عادت الآن تحت العلم الأوكراني وهو أمر رائع".
وقال زيلينسكي مساء الجمعة إنه "يوم تاريخي".


هذا هو الانسحاب الروسي الكبير الثالث منذ بداية الغزو في 24 فبراير شباط/فبراير.

 فقد اضطرت روسيا إلى التخلي عن الاستيلاء على كييف في الربيع في مواجهة المقاومة الشرسة من الأوكرانيين قبل طردها من كل منطقة خاركيف (شمال شرق) في أيلول/سبتمبر.
ومساء الجمعة في ساحة الاستقلال الرمزية في كييف احتفل سكان خيرسون الذين كانوا لاجئين منذ أشهر في العاصمة بالنبأ.


وقالت ناستيا ستيبنسكا (17 عاما) التي رسمت ألوان علم أوكرانيا على وجهها والدموع في عينيها "أخيرًا مدينتي حرة... المدينة التي ولدت فيها وعشت فيها طيلة حياتي". وقالت تلميذة المدرسة الثانوية "عندما وصلوا (الروس) كان الأمر مروعًا. لم نكن نعرف ما الذي سيحدث في اليوم التالي إذا كنا سنبقى على قيد الحياة".
وأكدت أنها "في حالة من الصدمة".
الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أكملت في الساعة 05,00 بتوقيت موسكو (02,00 ت غ) "إعادة نشر" وحداتها من الضفة اليمنى (الغربية) لنهر دنيبرو، حيث تقع مدينة خيرسون إلى الضفة اليسرى.


وأكدت أن القوات الروسية لم تتكبد أي خسارة ولم تترك معدات عسكرية وراءها.
وأوضحت موسكو أنه تم سحب "أكثر من 30 ألف" جندي روسي و"نحو خمسة آلاف قطعة أسلحة وآلية عسكرية" من الضفة الغربية للنهر.


لكن هذا التراجع يحمل كل سمات الانكسار بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نهاية أيلول/سبتمبر ضم أربع مناطق أوكرانية بينها خيرسون.


وتحدث بوتين السبت هاتفيا مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، في وقت تبدو فيه طهران حليفًا رئيسيًا لموسكو في غزوها لأوكرانيا.


وشدد الرئيسان على ضرورة "التركيز على تكثيف التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية"، وفق ما أفادت الرئاسة الروسية في بيان.


من جانبه، أشار الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف إلى احتمال استعمال السلاح النووي.


وقال عبر تطبيق تلغرام "لأسباب واضحة لجميع العقلاء، لم تستخدم روسيا بعد كامل ترسانتها من وسائل التدمير الممكنة"، مضيفًا "هناك وقت لكل شيء". 

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الفرا: حوارات فلسطينية أوروبية رسمية لإعادة العمل باتفاق الشراكة

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشف عبدالرحيم الفرا سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، الأحد، عن حوارات فلسطينية أوروبية ستنطلق قريبًا في بروكسل بهدف إعادة العمل باتفاق الشراكة بين الجانبين.


وأوضح الفرا في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، الاتحاد الأوروبي بصدد توجيه دعوة قريبًا لوزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، لعقد اجتماعات رسمية في بروكسل للإعلان عن انطلاق الحوارات التي ستتم على أعلى مستوى بهدف التشاور والتحاور حول القضايا الثنائية والمتعلقة بواقع القضية الفلسطينية واستمرار الدعم الأوروبي.


وأشار إلى أن هذه الاجتماعات ستعقد باستمرار ضمن تفعيل اتفاق الشراكة الكاملة بين فلسطين والاتحاد الأوروبي.


ولفت إلى الاتصال الذي جرى بين الرئيس محمود عباس، وجوزيف بوريل مسؤول السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي، والذي خلاله الأخير على استمرار الدعم الأوروبي للسلطة، والالتزام بمواقفه الثابتة من القضية الفلسطينية.

منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على جثة تحت أنقاض مبنيين انهارا في مدينة ليل الفرنسية

ليل (فرنسا)- (أ ف ب) -انتشلت فرق الإنقاذ جثة صباح الأحد في مدينة ليل شمال فرنسا، بعد عملية بحث دامت ساعات تحت أنقاض مبنيين منهارين.


وانهار المنزلان المتلاصقان في شارع تسوّق وسط المدينة عند حوالى الساعة 9,15 بالتوقيت المحلي (8,15 ت غ) السبت.


واعتقدت السلطات في البداية بأن الحادث لم يسفر عن أي ضحايا إذ تم إخلاء المنزلين احترازيا خلال الليل بعدما صدر تحذير عن أحد السكان من "تشوّه" في أحد الجدران.
لكن سرعان ما اكتشفت السلطات بأن طبيبا ما زال مفقودا بعد فشل محاولات الاتصال به، علما بأنه استأجر شقة في المبنى لفترة نهاية الأسبوع.


وتم تحديد موقع الجثة قبل وقت قصير من الساعة 1,30 صباحا الأحد. وأفاد اللفتنانت كولونيل في جهاز الإطفاء ستيفان بوفانتر الذي يقود قمليات الإنقاذ باعتقاده بأن الضحية هو الطبيب.


وقال "تم نقل الجثة إلى معهد الطب الشرعي. سيتم تحديد الهوية بشكل واضح لاحقا".


وأجرى مسؤولون زيارة إلى المنازل المجاورة السبت للتحقق من عدم وجود أي تشققات أو تسرّب للغاز بعد الانهيار.


وقال أحد قاطني المبنيين إنه لاحظ أمرا غريبا لدى عودته إلى المنزل في الساعات الأولى من يوم السبت حيث رأى بأن "المبنى تحرّك".


وأفاد تيبو لومي عير الإذاعة "لم أتمكن من فتح الباب وسمعنا الحطام يتساقط"، مضيفا بأنه أبلغ أجهزة الطوارئ على الفور.


وقررت شرطة البلدية وعناصر الإطفاء إخلاء المبنيين "لوجود خطر فعلي"، بحسب ما ذكرت رئيسة بلدية ليل مارتين أوبري.


وانهار المنزلان المكونان من ثلاثة طوابق بحلول الساعة 9,15 صباحا. 

منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

تشارلز يشارك بيوم "أحد الذكرى" الأوّل له بصفته ملكًا

لندن-(أ ف ب) -يُشارك تشارلز الثالث بيوم "أحد الذكرى"، وهو الأوّل له بصفته ملكًا، وسيُحيي فيه ذكرى ضحايا الحروب، في وقتٍ أشاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بكفاح الأوكرانيّين ضدّ روسيا.


كان الملك البالغ من العمر 73 عامًا قد مثّل سابقًا في هذه الاحتفالات والدته إليزابيث الثانية التي توفّيت في أيلول/سبتمبر عن 96 عامًا.


عملت الملكة ميكانيكيّةً خلال الحرب العالميّة الثانية، وهي لم تغب عن الاحتفال بهذه الذكرى سوى سبع مرّات فقط خلال فترة حكمها التي استمرّت 70 عامًا، وكانت منذ العام 2017 تُشاهد العرض من مبنى وزارة الخارجيّة. وكان نجلها الذي خدم في البحريّة في سبعينات القرن المنصرم قد مثّلها في العام الماضي لأنّها عانت مشاكل في الظهر، ووضع إكليل زهر باسمها عند النصب التذكاري لضحايا الحرب.


أمّا الآن وقد تولّى العرش وبات قائد القوّات المسلّحة، فسيضع تشارلز الأحد، باسمه، إكليلًا من زهر الخشخاش الأحمر الذي استحال رمزًا لهذه الذكرى. ووفقًا لقصر باكنغهام، ستوضَع أيضًا باقة زهر ثانية باسم زوجته كاميلا (75 عامًا) التي ستشاهد الحفل من شرفة وزارة الخارجيّة.


ويُشارك سوناك الذي تولّى منصبه منذ ثلاثة أسابيع، في يوم "أحد الذكرى" الأوّل له بصفته رئيسًا للوزراء. وقال سوناك في بيان "نتذكّر في هذا العام، أكثر من أيّ وقت مضى، التقدير الكبير الذي ندين به لمَن فقدوا حياتهم لحماية بلدهم"، مشيرًا إلى أنّ دقيقتَي الصمت التي ستشهدهما البلاد ستشكّلان أيضًا تحيّة "للجنود الأوكرانيّين الشجعان الذي يواصلون نضالهم من أجل الحرّية".


ستلتزم البلاد دقيقتَي صمت الساعة 11 صباحًا وستدقّ ساعة بيغ بن إيذانًا في الوقت نفسه بعودة ساعة لندن الرمزيّة إلى العمل بعد خمس سنوات من أعمال الصيانة. 

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مجدلاني: التنفيذية تناقش الثلاثاء التعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير فلسطينية، الأحد، إن اللجنة ستعقد الثلاثاء اجتماعًا لها برئاسة الرئيس محمود عباس، تبحث خلاله التعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي سيشكلها بنيامين نتنياهو وتضم العديد من العناصر المتطرفة.


وبين مجدلاني في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أنه سيتم مناقشة كيفية إدارة العلاقة مع الحكومة الإسرائيلية المقبلة، التي يعبر تشكيلها عن تشجيع المجتمع الإسرائيلي للتطرف والعنصرية، وهو الأمر الذي يتطلب سياسة جديدة مختلفة للتعامل معها.


ولفت إلى أن الاجتماع سيناقش تبعات القرار الأممي الأخير بشأن احتلال الأراضي الفلسطينية، وإيجاد خطة عمل دبلوماسي وسياسي للتعامل مع الدول التي امتنعت عن التصويت تحت الضغوط الإسرائيلية والأميركية وتجنيدها للتصويت لصالح القرار أمام الجمعية العامة الشهر المقبل.


واعتبر مجدلاني أن القرار مكسب مهم بحاجة لمتابعة، ورغم أنه غير ملزم للاحتلال إلا أنه سيمنح العديد من الدول والمنظمات لاستخدامه للتضييق على إسرائيل وشرعية الاحتلال للأاضي الفلسطينية.


وأشار إلى أنه سيتم بحث قرارات القمة العربية والتحرك مع مختلف الدول لتطبيقها ليكون هناك حاضنة للموقف الفلسطيني على مختلف المستويات.

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الديموقراطيون يحتفظون بالغالبية في مجلس الشيوخ وبايدن يقول إن الانتخابات عززت موقفه

واشنطن- (أ ف ب) -فاز الحزب الديموقراطي السبت بالمقعد الذي كان يحتاج إليه للاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ، وهو نصر حاسم لاستمرارية رئاسة جو بايدن، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.


وقال بايدن الأحد إنّ النجاح غير المتوقّع للديموقراطيّين في انتخابات منتصف الولاية قد وضعه في موقف أقوى لإجراء محادثات حاسمة مع نظيره الصيني شي جينبينغ.


وصرّح بايدن في بنوم بنه حيث يلتقي عددًا من الزعماء في إطار قمّة آسيان بأنّه بات في موقع "أقوى". وأضاف بعد فوز حقّقه الديموقراطيّون في نيفادا وأتاح لهم الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأميركي "أشعر أنّني بحال جيّدة وأتطلّع إلى العامين المقبلين".


وبعد أربعة أيام على انتخابات منتصف الولاية التي خيبت آمال الجمهوريين، أعلِن فوز السناتورة الديموقراطية كاثرين كورتيز ماستو في ولاية نيفادا على آدم لاكسالت المرشح المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترامب، وفقا لقنوات تلفزيونية أميركيّة.


وبإعادة انتخابها، يرتفع عدد الديموقراطيّين المُنتخبين في مجلس الشيوخ إلى 50 من أصل 100، ما يسمح لحزب بايدن بالسيطرة على هذا المجلس، باعتبار أنّ الصوت المُرجِّح يعود إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس.


ولا يزال بإمكان الديموقراطيين الفوز بمقعد في ولاية جورجيا، حيث ستُنظّم جولة ثانية في 6 كانون الأول/ديسمبر.


يأتي ذلك في وقت يبدو أنّ الجمهوريّين قريبون من تجريد بايدن من الغالبيّة في مجلس النواب.


لكن كلّ الأنظار تتجه إلى العام 2024، مع ترقّب إعلان دونالد ترامب الثلاثاء ترشّحه المحتمل للانتخابات الرئاسية.


وأعلنت ثلاث شبكات تلفزيونية في وقت سابق أيضا إعادة انتخاب السناتور الديموقراطي مارك كيلي عن ولاية أريزونا.


في خطاب النصر، دعا كيلي السبت خصمه إلى طي الصفحة. وقال "رأينا ما يحدث عندما يرفض القادة قبول الحقيقة ويركّزون على نظريات تآمرية من الماضي بدلاً من حل التحديات التي نواجهها اليوم".


وحاز بلايك ماسترز دعم الرئيس الجمهوري السابق الحاضر بقوة في هذه الحملة.
في ظلّ هذه الانتكاسات المتتالية التي مُني بها مرشّحو ترامب، أطلق الرئيس السابق تصريحات عن "التزوير الانتخابي" رافضاً الاعتراف بحكم صناديق الاقتراع، كما فعل منذ هزيمته في الانتخابات الرئاسية في العام 2020.


في مجلس النواب، يبدو أنّ الجمهوريين سيحصلون على غالبية المقاعد، الأمر الذي سيعقّد ما تبقّى من ولاية بايدن.


لكن يبدو انتصارهم أقل ممّا تمّ الإعلان عنه. فقد توقّعت قناة "ان بي سي نيوز" صباح السبت، غالبية هشّة بفارق خمسة مقاعد للجمهوريين الذين سيحصلون على 220 مقعداً مقابل 215 مقعداً للديموقراطيين.


ويأتي ذلك فيما لم ينتهِ الفرز في حوالى عشرين مركز اقتراع، بشكل رئيسي في كاليفورنيا.


لطالما اعتقد الجمهوريون أن لديهم حظوظاً قوية لاستعادة المجلسَين من منافسيهم الديموقراطيين، ووعدوا بـ"مدّ أحمر"، أو حتى "تسونامي" لم يحدث في النهاية.


وأثارت نتائجهم المخيّبة للآمال الغضب بين المسؤولين المنتخبين في الكونغرس، الأمر الذي يُنذر بإمكان اللجوء إلى تصفية حسابات.
فقد طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ المؤيّدين لترامب، في رسالة كشف عنها موقع "بوليتيكو"، بتأجيل التصويت لانتخاب زعيمهم في المجلس ممّا يشكّل تحدّياً للزعيم الحالي ميتش ماكونيل. وقالوا "نشعر جميعاً بخيبة أمل لأنّ المدّ الأحمر لم يتحقّق وهناك أسباب عدّة وراء ذلك".


بمجرّد تبلوُر المشهد السياسي في مجلسي النواب والشيوخ، ستتجه الأنظار إلى سنة 2024، في ظلّ احتمال رؤية ترامب يُعلن ترشّحه الثلاثاء، وفقاً لأحد مستشاريه المقرّبين.


وقال مستشاره جايسون ميلر عبر "وور روم"، البرنامج الذي يقدّمه ستيف بانون المقرّب من ترامب عبر الإنترنت، "سيعلن الرئيس ترامب الثلاثاء أنه مرشح للانتخابات الرئاسية".


كان قطب العقارات لمح في وقت سابق إلى أنّه قد يترشّح للانتخابات الرئاسية، واعداً بأنه سيُصدر "إعلاناً كبيراً" من مقرّ إقامته مارالاغو في فلوريدا. لكنّ مضمون هذا الإعلان لم يعد يثير حماسة في الأيام الأخيرة.


سيكون هذا ترشّح ترامب الثالث للبيت الأبيض. وحتى لو ظلّ يملك تأثيراً لا يمكن إنكاره على الحزب الجمهوري، فقد خرج ضعيفاً من انتخابات منتصف الولاية التي شهدت خسارة عدد من مرشّحيه.


في هذه الأثناء، تُوّج حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي أُعيد انتخابه، الفائز الأكبر في موسم الانتخابات. وعزّز انتصار هذا النجم الجديد لليمين المتشدّد مكانته كمنافس محتمل للرئيس السابق في ترشيح الحزب الجمهوري.


غير أنّ ذلك لم يفُت الملياردير الذي قاد هذا الأسبوع حملة من السخرية ممّن أطلق عليه "رون لا مورال".


سيكون الثلاثاء أيضاً يوم صدور مذكّرات منافس محتمل آخر لدونالد ترامب، هو نائبه السابق مايك بنس.


يبقى أنّ انتخابات العام 2024 قد تشكّل إعادةً لمشهد انتخابات العام 2020. فقد أعلن بايدن هذا الأسبوع "نيّته" السعي إلى ولاية ثانية، لكنّه آثر ترك القرار النهائي بهذا الشأن إلى العام المقبل. 

رياضة

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة انكلترا: برنتفورد يصدم سيتي وأرسنال يستغل الهدية ويبتعد في الصدارة

(أ ف ب) -حقق برنتفورد مفاجأة من العيار الثقيل بعودته ظافرا من ارض مانشستر سيتي حامل اللقب 2-1 في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من بطولة انكلترا لكرة القدم، فاستغل أرسنال الهدية بفوزه الثمين على مضيفه ولفرهامبتون 2-صفر وابتعاده 5 نقاط في الصدارة.
ويدين أرسنال بفوزه إلى لاعب وسطه الدولي النروجي مارتن أوديغارد الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 55 عندما تلقى كرة عرضية من مسافة قريبة للبديل البرتغالي فابيو فييرا تابعها داخل المرمى الخالي و87 اثر كرة مرتدة من الحارس البرتغالي جوزيه سا.
ورفع ارسنال الذي خسر جهود لاعب وسطه الدولي السويسري غرانيت تشاكا بسبب إصابته في الدقيقة 16 حيث دخل مكانه فييرا، رصيده إلى 37 نقطة مقابل 34 لسيتي في آخر مرحلة قبل التوقف بسبب كأس العالم في قطر.
واستفاد أرسنال بشكل مثالي من سقوط سيتي على يد برنتفورد الذي حقق ثاني نتيجة كبيرة له هذا الموسم بعد ان الحق خسارة قاسية بضيفه مانشستر يونايتد 4-صفر في المرحلة الثانية.
وكان نجم اللقاء هداف برنتفورد ايفان توني الذي لم يختره مدرب انكلترا غاريث ساوثغيت في التشكيلة الرسمية المشاركة في مونديال قطر على الرغم من تألقه اللافت هذا الموسم، وذلك بتسجيله هدفي المباراة.
ودخل سيتي اللقاء بسجل مثالي على ارضه هذا الموسم محليا بعد فوزه في مبارياته السبع منذ مطلع الموسم الحالي، لكن برنتفورد وضع حدا لهذه السلسلة. كما انه السقوط الاول له على ملعبه منذ شباط/فبراير الماضي.
والخسارة هي الثانية لسيتي في الدوري هذا الموسم والاولى منذ سقوطه امام ليفربول صفر-1 في 16 تشرين الاول/اكتوبر في المرحلة 11، حقق بعدها الفوز على برايتون 3-1 وليستر سيتي 1-صفر وفولهام 2-1 في الدوري، كما اخرج تشلسي من الدور الثالث لمسابقة كأس الرابطة بالفوز عليه 2-صفر الاربعاء.
وعاد هداف مانشستر سيتي النروجي إرلينغ هالاند الى التشكيلة الاساسية بعد غيابه عن المباراة الاخيرة ضد تشلسي في كأس الرابطة (2-صفر) منتصف الاسبوع وعاونه على الاطراف كل من فيل فودن والبرتغالي برناردو سيلفا.
واللقاء كان الثالث بين الفريقين وقد حقق برنتفورد فوزه الاول بعد خسارتين.
وبدأ برنتفورد المباراة بقوة وكان ندا عنيدا لاصحاب الارض ونجح في افتتاح التسجيل بواسطة هدافه توني الذي استثمر كرة عرضية تابعها برأسه داخل الشباك رغم تدخل المدافع الدولي الاسباني أيميريك لابورت.
ووجد سيتي صعوبة في اختراق دفاع برنتفورد المنظم ولم يسدد باتجاه المرمى للمرة الاولى سوى في الدقيقة 39 بواسطة فودن لكن الحارس الاسباني دافيد رايا تصدى لمحاولته ببراعة.
بيد ان رايا وقف عاجزا عندما اطلق فودن كرة قوية بيسراه "على الطاير" عانقت شباكه (45+1).
وضغط مانشستر سيتي مطلع الشوط الثاني لكنه لم ينجح في تهديد مرمى برنتفورد الذي كان قاب قوسين أو أدنى من التقدم مجددا لولا تدخل لابورت في اللحظة المناسبة لابعاد كرة عرضية كادت تصل الى توني المتربص امام المرمى (65).
ورمى سيتي بثقله اواخر المباراة واشرك مدربه الاسباني بيب غوارديولا مهاجمه الارجنتيني الشاب خوليان الفاريس في محاولة لحسم النتيجة لكن برنتفورد استغل هجمة مرتدة سريعة مرر خلالها جوش داسيلفا كرة عرضية متقنة تابعها توني من مسافة قريبة داخل الشباك ((90+8) وسط صدمة داخل ملعب الاتحاد.
ورفع توني رصيده الى 9 اهداف في الدوري هذا الموسم.
وقال غوارديولا "فاز الفريق الأفضل، في العادة، ننجح في الضغط واستعادة الكرة، لكن الخصم عرف كيفية القيام بتمريرات طويلة إلى الأمام والتي لم نتمكن من اعتراضها. كما واجهنا بعض المدافعين الجيدين".
من جهته، أشاد المدرب الدنماركي لنادي برنتفورد توماس فرانك بلاعبيه وقال "أداء مذهل. بالحديث إلى بعض الأشخاص من النادي، ربما تكون هذه أكبر نتيجة على الإطلاق، ضد أحد أغنى الأندية في العالم، ولدينا واحدة من أقل الميزانيات في الدوري".
وتابع نيوكاسل نتائجه الرائعة في الاونة الاخيرة وحقق فوزه الخامس تواليا عندما عمق جراح ضيفه تشلسي بالفوز عليه بهدف وحيد سجله جو ويلوك بتسديدة رائعة من حافة المنطقة (67).
وعزز نيوكاسل موقعه في المركز الثالث برصيد 30 نقطة، فيما مني تشلسي الذي فشل في الفوز في مبارياته الخمس الاخيرة في الدوري بالخسارة الثالثة تواليا والرابعة في مختلف المسابقات بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقة كأس الرابطة بالسقوط امام مانشستر سيتي صفر-2 الاربعاء في الدور الثالث.
واستعاد توتنهام توازنه معوضا سقوطه على أرضه أمام ليفربول في المرحلة الماضي عندما انتزع فوزا صعبا من ضيفه ليدز يونايتد 4-3 في مباراة مثيرة تخلف خلالها ثلاث مرات.
ووجد الفريق اللندني نفسه متأخرا مبكرا وتحديدا في الدقيقة العاشرة عبر الهولندي كريسينسيو سامرفيل، وأدرك الدولي هاري كاين التعادل بعد 15 دقيقة (25)، لكن الإسباني رودريغو أعاد التقدم للضيوف قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين.
ونجح المدافع بن ديفيس في إدراك التعادل مطلع الشوط الثاني (51)، وسجل رودريغو هدفه الشخصي الثاني والثالث لليدز يونايتد في الدقيقة 76)، قبل أن يقلب الدولي الأوروغوياني رودريغو بنتانكور الطاولة على الضيوف ويسجل ثنائية في دقيقتين (81 و83) مانحا الفوز لرجال المدرب أنتونيو كونتي.
وعزز توتنهام موقعه في المركز الرابع برصيد 29 نقطة.
وتابع ليفربول صحوته بفوزه الثاني تواليا والسادس هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه ساوثمبتون 3-1.
وبكر ليفربول بالتسجيل عبر مهاجمه البرازيلي روبرتو فيرمينو وتحديدا في الدقيقة السادسة بضربة رأسية خلفية ساقطة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها الظهير الاسكتلندي أندرو روبرتسون، بيد أن فرحته لم تدم سوى ثلاث دقائق حيث أدرك الضيوف التعادل عبر الاسكتلندي الاخر تشي أدامز بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية (9).
وفرض المهاجم الدولي الأوروغوياني داروين نونييس نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية لليفربول حيث منحه التقدم مجددا عندما استغل كرة عرضية من هارفي إيليوت تابعها بيسراه "على الطاي" من مسافة قريبة على يسار الحارس (21)، ثم وجه الضربة القاضية للضيوف بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه عندما استغل تمريرة عرضية لروبرتسون داخل المنطقة تابعها بيمناه على يمين الحارس (42).
وهو الهدف الخامس لنونييس في الدوري هذا الموسم.
وارتقى ليفربول الى المركز السادس مؤقتا برصيد 22 نقطة مع مباراة مؤجلة بفارق نقطة واحدة امام برايتون الذي يستضيف أستون فيلا الأحد، وتشلسي.
وتخلص نوتنغهام فوريست من المركز الاخير بفوزه على كريستال بالاس بهدف وحيد سجله مورغان غيبس-وايت (54).
وأهدر مهاجم بالاس الدولي العاجي ويلفريد زاها ركلة جزاء في الدقيقة 41.
وأكرم بورنموث وفادة ضيفه إيفرتون بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها ماركوس تافرنيير (18) والويلزي كيفر مور (25) وجايدون أنتوني (69).
ومني وست هام يونايتد بخسارته الثالثة تواليا عندما سقط أمام ليستر سيتي بهدفين نظيفين سجلهما جيمس ماديسون (8) وهارفي بارنز (78).
وأهدر البلجيكي يوري تيليمانس ركلة جزاء لليستر في الدقيقة 42.

رياضة

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: نابولي يواصل التغريد وحيداً في الصدارة

(أ ف ب) -واصل نابولي التغريد وحيدا في الصدارة معززا موقعه قبل التوقف المؤقت بسبب مونديال قطر 2022، عندما تغلب على ضيفه أودينيزي 3-2 الأحد في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وتناوب على تسجيل ثلاثية نابولي، النيجيري فيكتور أوسيمهن (15)، البولندي بيوتر جيلينسكي (31)، والمقدوني الشمالي إليف إلماس (58)، فيما أحرز هدفي أودينيزي المقدوني الشمالي الآخر إيليا نيستوروفسكي (79) والألماني لازار ساماردجيتش (82).
وحقق نابولي فوزه الحادي عشر توالياً في الدوري والثالث عشر هذا الموسم، رافعاً رصيده إلى 41 نقطة في الصدارة بفارق 11 نقطة عن أقرب ملاحقيه لاتسيو الثاني وميلان الثالث وحامل اللقب واللذين يلعبان الأحد في مواجهة يوفنتوس وفيورنتينا تواليا.
ويبقى نابولي الفريق الوحيد الذي لم يخسر أي مباراة حتى الآن في الدوري، في مسعاه إلى لقبه الثالث في تاريخه والأول منذ موسم 1989-1990.
من جهته، فشل أودينيزي في العودة إلى سكة الانتصارات وسجّل المباراة السابعة له من دون فوز في الدوري بعدما ودّع أيضاً مسابقة الكأس المحلية على يد مونتسا الوافد الجديد على دوري الأضواء.
وبعدما شكّل مفاجأة مع بداية الموسم وكان على مرمى حجر من الصدارة قبل نحو شهر، بات الآن في المركز الثامن مع 24 نقطة.
على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا"، بدت المباراة منذ البداية في متناول نابولي، فافتتح أصحاب الأرض التسجيل في الدقيقة الخامسة عشرة، عندما حوّل إلماس بيمناه عرضية متقنة داخل منطقة الجزاء، ارتقى لها أوسيمهن برأسه وأسكنها في الشباك.
وحسب شبكة "أوبتا" للإحصاءات الرياضية، فإن أوسيمهن بهذا الهدف، هز الشباك للمرة الثامنة برأسية منذ بداية العام 2022، مشيرة إلى أن أحداً لا يتفوّق عليه في الدوريات الخمسة الكبرى سوى مهاجم توتنهام الإنكليزي هاري كين مع تسعة أهداف رأسية.
وبعد 15 دقيقة أخرى، عزز نابولي تقدّمه عندما لعب أوسيمهن كرة بكعب قدمه في منتصف الملعب إلى المهاجم الدولي المكسيكي هيرفينغ لوسانو الذي تقدم بهجمة مرتدة سريعة، ومررها بينية إلى جيلينسكي الذي هيأها أمامه داخل منطقة الجزاء وسددها قوية رائعة إلى يسار الحارس ماركو سيلفيستري (31).
وواصل نابولي تألقه مع بداية الشوط الثاني، وسجّل هدفاً ثالثاً عندما تلقى ألماس تمريرة بينية متقنة من الكاميروني أندريه-فرانك زامبو أنغيسا، ودخل منطقة الجزاء وراوغ المدافعين وسدد بقوة في الشباك (58).
وانتفض أودينيزي على مضيفه قبل نحو عشر دقائق من نهاية المباراة، وأحرز هدف تقليص الفارق بتسديدة قوية وجميلة من نيستوروفسكي (79)، ثم عاد الضيوف لتسجيل هدف ثان كاد يقلب الأمور رأساً على عقب، عندما هز ساماردجيتش شباك الحارس أليكس ميريت (82)، لكن تلك الانتفاضة لم تكتمل وكانت النقاط الثلاث من نصيب نابولي.
وبات نابولي الفريق الثاني الوحيد في تاريخ الدوري الإيطالي القادر على الفوز بما لا يقل عن 13 مباراة من أصل 15 مباراة خاضها في موسم واحد، بعد يوفنتوس الذي حقق ذلك في أربعة مواسم: 1949-1950، 2005-2006، 2013-2014، و2018-2019.
وواصل سمبدوريا نتائجه المخيبة ومني بخسارته الرابعة توالياً في الدوري وكانت هذه المرة أمام ليتشي بهدفين نظيفين سجلهما لورنتسو كولومبو (45+1) والزامبي لاميك باندا (83).
كما استعاد بولونيا توازنه عقب خسارته المذلة أمام إنتر 1-6 في المرحلة الماضية، وانتصر على ضيفه ساسوولو بثلاثية نظيفة.
وتختتم المرحلة الأحد بمباريات أتالانتا مع إنتر، روما مع تورينو، مونتسا مع ساليرنيتانا، وفيرونا مع سبيتسيا.

رياضة

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: بايرن يحصّن صدارته ولايبزيغ ثانياً موقتاً

(أ ف ب) -استبق بايرن ميونيخ حامل اللقب قمة فرايبورغ وأونيون برلين المرتقبة الأحد، وحصَّن صدارته بفوزه على مضيفه شالكه متذيّل الترتيب 2-صفر السبت في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم.
وجاءت ثنائية الفريق البافاري عبر سيرج غنابري (38) والكاميروني إريك-مكسيم تشوبو-موتينغ (52) بعد تمريرتين حاسمتين من الواعد جمال موسيالا.
ورفع بايرن ميونيخ رصيده إلى 34 نقطة في المركز الأول، في آخر مبارياته قبل مونديال قطر 2022 الذي ينطلق في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي ويستمر حتى 18 كانون الأول/ديسمبر المقبل
واستبق بايرن نتيجة مباراة مطارديه المباشرين السابقين فرايبورغ وأونيون برلين اللذين تراجعا إلى المركزين الرابع والثالث توالياً بعدد النقاط نفسه 27 عقب فوز لايبزيغ على مضيفه فيردر بريمن 2-1 اليوم، في مسعاهما إلى اللحاق بالفريق البافاري.
أما شالكه، فبقي في مكانه بقاع الترتيب بعدما تلقى خسارته العاشرة هذا الموسم، ولا يمتلك سوى تسع نقاط في المركز الثامن عشر الأخير.
ورغم الإيقاع البطيء للمباراة، تمكن بايرن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 38 بعد تبادل رائع للكرة بين غنابري وموسيالا الذي هيأ بكعب قدمه كرة للأول داخل منطقة الجزاء، فأسكنها أرضية في الشباك أمام ناظري الحارس ألكسندر شفولوف.
وفي الشوط الثاني، استلم موسيالا نفسه كرة اثر مرتدة سريعة فاقترب بها من منطقة الجزاء قبل أن يمررها بينية متقنة إلى تشوبو-موتينغ الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (52).
وكاد موسيالا أن يضع اسمه في سجلّ المسجّلين، غير أن هدفه الجميل الذي راوغ به الدفاع والحارس كان من موقع تسلل، فألغاه الحكم.
وأشاد المدرّب يوليان ناغلسمان بتطور موسيالا، قائلا إن اللاعب الشاب يمكن أن يكون "أفضل" أيضاً مع المنتخب الألماني في مونديال قطر.
وقال "موسيالا صنع هدفين مرة أخرى. لعب شوطاً أول رائعاً ونأمل أن يلعب بشكل أفضل في كأس العالم والنصف الثاني من الموسم".
وبات موسيالا السبت بعكر 19 عاماً و259 يوماً، أصغر لاعب يشارك مع بايرن في 100 مباراة في كافة المسابقات منذ تأسس الدوري الألماني.

وواصل نادي لايبزيغ مستواه الجيد منذ نحو شهرين وقفز مؤقتاً إلى المركز الثاني بفوزه على مضيفه فيردر بريمن 2-1.
وهذا الفوز هو الرابع توالياً للايبزيغ في الدوري تحت قيادة المدرب ماركو روزه الذي حلّ خلفاً لدومينيكو تيديسكو المقال من منصبه في أيلول/سبتمبر الماضي، وبات بالتالي في المركز الثاني مؤقتاً برصيد 28 نقطة بفارق ست نقاط عن بايرن ميونيخ.
ومنذ خسارته بثلاثية نظيفة أمام بوروسيا مونشنغلادباخ في المرحلة السابعة، حقق لايبزيغ ستة انتصارات وتعادلين.
وافتتح لايبزيع التسجيل في الدقيقة 13 عن طريق البرتغالي أندري سيلفا، قبل أن يدرك كريستيان غروس التعادل لأصحاب الأرض (59).
غير أن الضيوف عادوا وفرضوا سيطرتهم، وخرجوا بالنقاط الثلاث بهدف ثان منحهم الفوز عن طريق النمسوي شافر شلاغر (71).
وبقي فيردر بريمن بهذه الخسارة في المركز التاسع مع 21 نقطة.
من جهة أخرى، واصل باير ليفركوزن صحوته وحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري، وهذه المرة على حساب شتوتغارت 2-صفر.
وسجل هدفي باير ليفركوزن الفرنسي موسى ديابي (30) وجوناثان تاه (82)، ليرفعا رصيد فريقهما إلى 18 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما بقي شتوتغارت في المركز السادس عشر مع 14 نقطة.
وعاد باير ليفركوزن بقيادة مدربه الاسباني تشابي ألونسو بقوة في المرحلتين الماضيتين وتخلص من المركز السادس عشر الذي يفرض على صاحبه خوض ملحق مع ثالث الدرجة الثانية للبقاء في النخبة.
وفي مباريات أخرى، خسر هوفنهايم أمام ضيفه فولفسبورغ 2-1، وأوغسبورغ أمام بوخوم صفر-1، فيما فاز هرتا برلين على كولن بثنائية نظيفة.
وتختتم المرحلة الأحد بمواجهتي فرايبورغ مع أونيون برلين، وماينتس مع فرانكفورت.

رياضة

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: لنس يواصل انتفاضته ويشدد الخناق على سان حرمان

 (أ ف ب) -واصل لنس انتفاضته وشدد الخناق على باريس سان جرمان المتصدر مقلصاً الفارق بينهما إلى نقطتين مؤقتاً بفوزه على ضيفه كليرمون فيران 2-1 السبت في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة فرنسا في كرة القدم.
وحوَّل لنس تخلفه بهدف بالنيران الصديقة سجله لاعب وسطه الغاني ساليس عبدول صمد بالخطأ في مرمى فريقه قبل ست دقائق من نهاية الشوط الأول، إلى فوز بثنائية سجلها في الشوط الثاني.
وأدرك المهاجم ويسلي سعيد التعادل بعد ربع ساعة من انطلاق الشوط الثاني، قبل أن يسجل العاجي سيكو فوفانا هدف الفوز في الدقيقة 68.
وهو الفوز الخامس تواليا للنس والحادي عشر هذا الموسم والثامن تواليا على أرضه فعزز موقعه في المركز الثاني برصيد 36 نقطة مقابل 38 لباريس سان جرمان الذي يستضيف أوكسير السابع عشر غدا الأحد في ختام المرحلة.
في المقابل، مني كليرمون فيران بخسارته السادسة هذا الموسم والثانية في مبارياته الخمس الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز فتجمد رصيده عند 19 نقطة في المركز العاشر.
وعزز رين موقعه في المركز الثالث بتغلبه على ضيفه تولوز 2-1.
وحسم رين الشوط الأول في صالحه بهدف بنجامان بوريغو في الدقيقة 25، ونجح الضيوف في إدراك التعادل مطلع الشوط الثاني عبر الهولندي ثييس دالينغا (55)، بيد أن فرحته لم تدم سوى ثلاث دقائق حيث أعاد أرنو كاليمويندو التقدم مجددا لرين بتسجيله الهدف الثاني (58).
وتعرض مهاجم تولوز الدولي المغربي زكريا أبو خلال إلى إصابة في الفخذ في نهاية الشوط الأول وترك مكانه للبلجيكي بريشت ديجايجير.
وعاد رين الى سكة الانتصارات التي توقفت في المرحلة الماضية بتعادله مع مضيفه ليل سلبا، فحقق فوزه التاسع هذا الموسم والثامن في مبارياته الـ11 الأخيرة التي لم يتذوق فيها طعم الخسارة.
ورفع رين رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثالث مقابل 16 نقطة لتولوز الثاني عشر والذي مني بخسارته الثالثة تواليا والسابعة هذا الموسم.
ويلتقي الأحد أيضا بريست مع تروا، وليل مع أنجيه، ومونبلييه مع رينس، ونانت مع أجاكسيو، وستراسبورغ مع لوريان، وموناكو مع مرسيليا.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

رياضة

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الشجاعية يقفز للمركز الثاني بعبور الهلال وبيت حانون يعمق جراح الزوايدة


غزة- أحمد المشهراوي:

قفز نادي الاتحاد بالشجاعية للمركز الثّاني على سلم ترتيب دوري الدرجة الممتازة بفوزه الكبير على منافسه الهلال الفلسطينيّ، بنتيجة 4-1، على ملعب فلسطين الدوليّ ضمن الجولة العاشرة- قبل الأخيرة في الدرجة الممتازة من بطولة الدوري العامّ للموسم الكروي 2022- 2023.


وواصل الفريق الأخضر مسيرة العودة المظفرة مع تولّي الجهاز الفني الجديد بقيادة المدرب محمد أبو حليمة لاعب الفريق السابق، بديلاً عن المدرب نعيم السويركيّ للمباراة الثالثة على التوالي، ليحتل المركز الثاني من جديد ويعود إلى موقعه برصيد 18 نقطة بفارق الأهداف ومتساوياً بالنقاط مع حامل اللقب شباب رفح، وبقي نادي الهلال في المركز الرابع برصيد 14 نقطة.


نجح الشجاعية في فرض كلمته على المباراة، وترجمة فرصه إلى أهداف والتي سجلها، الغزال الأسمر يسار الصباحين- ثلاثية في الدقائق 10، و50، و68، وأحمد حرارة في الدقيقة 95، وللهلال محمد نعيم عبيد في الدقيقة 57. حكم اللقاء: محمود أبو مصطفى للساحة، وساعده محمد الغول، وعدنان حنيدق، والدولي فايز عمران رابعًا.


في لقاء آخر، في الدوري الممتاز، فاز اتحاد بيت حانون على شباب الزوايدة الصاعد الجديد للأضواء، بنتيجة 2-1 على ملعب بيت حانون البلديّ، سجلهما عماد السماعنة في الدقيقة 31، وناجي بكر في الدقيقة 65، وللزوايدة يوسف العُش في الدقيقة 59. ورفع بيت حانون رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثامن متساوياً مع اتحاد خانيونس وشباب خانيونس، وشباب جباليا، وتجمد رصيد الزوايدة عند 4 نقاط في المركز الـ12 الأخير.


حكم اللقاء: خالد أبو الخير للساحة، وساعده أحمد شبير، ومحمود الصواف، وعلاء أبو طه رابعًا.

الدرجة الأوّلى


في الدرجة الأوّلى، ضمن الأسبوع العاشر، فاز خدمات الشاطئ على الأقصى، بنتيجة 4-1 على ملعب البلديّ اليرموك، سجل الرباعية عمرو عطا الله في الدقيقة 37، وأحمد أبو حسنين في الدقيقة 55، وعبد الله أبو حسنين في الدقيقة 65، وأنس أبو ستيته في الدقيقة 82، وللأقصى فضل أبو زكري في الدقيقة 59.

ورفع الشاطئ رصيده إلى 18 نقطة رابعاً، وبقي الأقصى برصيد 5 نقاط، في المركز الـ11، قبل الأخير.

وفي مباراة أخرى، في الدرجة الأوّلى، فاز خدمات خانيونس على الجلاء، بنتيجة 4-صفر على ملعب خان يونس البلديّ، سجلها محمد أبو موسى في الدقيقة 7، والهداف محمود فحجان في الدقيقة 36، وأحمد أبو شباب في الدقيقة 39، وسلطان أبو عبيدة في الدقيقة 45. ورفع خانيونس رصيده في الصدارة إلى 22 نقطة، وبقي الجلاء برصيده نقطتان في المركز الـ12، الأخير.


مباريات الأحد

ويلتقي اليوم الأحد في الدرجة الممتازة اتحاد خانيونس وغزة الرياضيّ على ملعب خانيونس البلديّ، والصداقة  وشباب جباليا على ملعب اليرموك البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي المجمع الإسلاميّ والأهلي الفلسطينيّ على ملعب فلسطين الدوليّ، وأهلي النصيرات والأمل على ملعب الشهيد محمّد.

رياضة

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام مهرجان "الياسر" لجمال الخيول العربيّة الأصيلة في الذكرى الـ18 لرحيل الرئيس أبي عمّار


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  - نظم الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية، ولجنة شؤون الخيول العربية الأصيلة بالاتحاد مهرجان الياسر لجمال الخيول العربية الأصيلة والذي جرت فعالياته على أرض نادي الجواد للفروسية، بحضور محافظ غزة إبراهيم أبو النجا ممثلا عن الرئيس عباس، ورمزي عبد العال نائب رئيس الاتحاد، وخالد السعدي عضو الاتحاد أمين الصندوق، والعديد من الشخصيات الوطنية والرياضية والاعتبارية وممثلي المنظمات والهيئات ولفيف جماهيري كبير بمشاركة مميزة من الخيل والمهور والفرسات والجمال والقعدان.


وتزين الاحتفال الكبير بصور الرئيس الراحل عرفات وعزفت الأناشيد والكشافة أهازيج تشيد بالرئيس أبو عمار ونضاله، ورحب عريف الحفل بالحضور، مشيراً إلى أنّ المهرجان يأتي وفاءً للتضحيات التي قدمها أبو عمار ولرفع العلم الفلسطيني وتخليد ذكرى الراحل أبو عمار الذي كان السبب في إيصال صوت الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية إلى العالم أجمع، مشيداً بكل من ساهم في إخراج المهرجان إلى حيز النور.


كلمة الرئيس

وألقى أبو النجا كلمة ممثلاً عن الرئيس استذكر خلالها التضحيات الجسام التي قدمها الرئيس القائد عرفات في ذكرى رحيله الـ١٨بقي يناضل حتى أخر أنفاسه مشيراً إلى الاهتمام الكبير الذي كان يوليه ابو عمار لصفوف الشباب والرياضة والرياضيين، حيث تولّى الإشراف على أوّل وزارة للشباب والرياضة، وكان يطلق عليها وزارة الدفاع الفلسطينية، وأشاد بالمشاركين في هذا المهرجان الكبير والمميز بمشاركة أجود الخيول العربية الأصيلة  وأبرز الفرسان في قيادة الخيول والجمال، مؤكداً أن المهرجان يؤكد البقاء على مسيرة نضالات شعبنا.


كلمة الاتحاد

وفي كلمة الاتحاد، أكد رمزي عبد العال نائب رئيس الاتحاد أنّ المهرجان إشراقة وفاء للرئيس أبو عمار الذي ضحى بالغالي والنفيس من أجلّ شعبه، وهو رسالة للعالم بأننا شعب نملك كل مقومات الحياة والبناء والصمود وأننا نملك ثقافة وحضارة وتاريخ وحقوقا تاريخية راسخة وأصيلة، وهو يرتبط بذكرى الرئيس الراحل أبو عمار خاصّة أنّ الخيول  تمثل رمزا حافلا بالدلالات المتعلقة بتاريخنا، وهذا المهرجان الأوّل من نوعه خطوة متقدمة لنقول أننا نملك في فلسطين ثروة خيولنا العربية الأصيلة.


وأوضح أن الاتحاد نجح في تنظيم أربع بطولات العام الماضي والإعلان عن أبطاله في مختلف المستويات والفئات، ورغم ظروفنا وإمكاناتنا استطعنا أن نحفر بالصخر لأجل النهوض برياضة الفروسية في القطاع سواء على المستوى المحليّ، وكذلك في المشاركات الدولية. وتميز المهرجان بإقامته على فئات وتوزيع الكؤوس والجوائز على المشاركين وسط صيحات التشجيع والتصفيق في هذا اليوم المميز الذي يضم نخبة الفرسان.


الدعليس يبارك إنجاز منتخب السلة

هذا، وبارك عصام الدعليس رئيس متابعة العمل الحكومي الإنجاز الكبير لأبطال فلسطين بعد تتويجهم بلقب البطولة الدولية لكرة السلة للكراسي المتحركة التي أقيمت في الهند برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.


وعبر الدعليس في اتصال هاتفي مع رئاسة البعثة عن تقديره وتهانيه للاعبين والجهاز الفني والطاقم الإداري والمدربين ولكل من د. أحمد موسى وهاني مطر، وأكد أن الأبطال صنعوا الإنجاز رغم التحديات الكبيرة التي واجهتهم، وقال لم تكن الإعاقة حائلا دون إرادة أبطال فلسطين فقد كانوا على قدر المسؤولية يحملون رسالة الوطن وعاقدون العزم على التتويج، رغم الحصار والعدوان.


وأشار الدعليس إلى أن التوجيهات صدرت لاستقبال وتكريم الأبطال فور عودتهم اليوم تقديرا لإنجازهم المشرف وعبرت إدارة البعثة عن شكرها للدعليس والتقدير لدور المجلس الأعلى للشباب والرياضة ومساعد الأمين العام عبد السلام هنية لما يبذله من جهود لدعم رياضة ذوي الإعاقة ومنح التسهيلات وإتاحة المرافق للتدريب.


جلسة طارئة للشاطئ

عقد مجلس تيسير الأعمال بنادي خدمات الشاطئ جلسة طارئة لمناقشة تداعيات عدم قبول المجلس الأعلى للشباب والرياضة طلب النادي بإضافة العضويين عميد عوض وحسام حرب لمجلس الإدارة لعدم تماشيه مع القوانين واللوائح خاصّة أنّ مجلس النادي تيسير اعمال وليس منتخباً، موضحاً أن المجلس يأتي للتحضير للانتخابات القادمة بعد نهاية الموسم الرياضي الحالي.


ودعا المجلس أعضاء الجمعية العمومية لتسديد رسوم الاشتراك بهدف الانتهاء من إعداد الملف المالي والإداري تحضيرا للانتخابات. يذكر أن د. عوض سبق أن تولّى رئاسة مجلس الإدارة بالإضافة إلى أنّ حرب شغل منصب نائب الرئيس. كما جرى بحث العديد من الأمور المادية والمعنوية لخدمة النادي والعمل على تطويره بالمجالات الرياضية والاجتماعية كافة.

وهنأ مجلس تيسير الأعمال فريق كرة القدم بفوزه على فريق الجلاء في منافسات دوري الدرجة الأولى، متمنيين للفريق مزيدا من الانتصارات في قادم المباريات من أجل العودة إلى دوري الدرجة الممتازة.


من جهة ثانية، أعلن نادر الحجار، مدرب فريق كرة القدم بنادي الرباط، استقالته من تدريب الفريق، عقب نهاية مرحلة الذهاب من دوري الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب. وأبلغ الحجار مجلس إدارة النادي باستقالته، بانتظار الرد عليها بالموافقة من عدمها، مشيراً إلى أنه في حال رغب المجلس الجديد بمواصلة مهامه، سيعقد جلسة معه، لمناقشة كافة متطلباته. يذكر أنّ الرباط يحتل المركز السابع في الدوري العامّ، برصيد 7 نقاط فقط، ويتطلع للتواجد في المنطقة الدافئة.

رياضة

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: شباب الظاهرية يستعيد الوصافة بفوز صعب على إسلامي قلقيلية والمكبر يحبط صحوة وادي النيص

تغلب شباب الظاهرية بهدف نظيف على ضيفه إسلامي قلقيلية ، في المباراة التي جرت أحداثها أمس على ستاد هواري بومدين في مدينة دورا ، ضمن دوري المحترفين في جولته العاشرة ، ليرفع غزلان الجنوب رصيده إلى ٢٢ وحل وصيفاً، فيما تصعب مهمة الإسلامي بالخسارة التاسعة متذيلاً الترتيب بنقطة وحيدة. 


وتمكن لاعب الظاهرية انس بني عوده من هز شباك الإسلامي بعد فاصل مهاري تجاوز المدافعين وصوب الكرة في الزاوية العلوية اليمنى ٢٨، وتحسن أداء الإسلامي في الشوط الثاني وكاد في أكثر من مناسبة ان يعدل النتيجة، لولا يقظة الحارس علي وريدات. 



وفي اللقاء الثاني ، حقق فريق المكبر فوزاً صعباً على نظيره ترجي وادي النيص ٤\٣، ليصعد للمركز الثاني٢١ نقطة  بفارق الأهداف عن شباب الخليل ، فيما توقف رصيد الترجي عند ١١ نقطة في المركز السابع ، 


ومنح زيد القنبر الاسبقية للمعبر بعد ان احرز هدف مبكر بعد مرور ٣٠ ثانية على انطلاق المباراة ، عندما استقبل كرة وليد العرضية، صوبها بقدمه على الطاير في المرمى، ليعود مرة ثانية في الدقيقة ١٧ و يعزز تقدم فريقه بالهدف الثاني عندما استغل كرة داخل الجزاء سددها في الشباك. 


ومع انطلاق الشوط الثاني تحصل المكبر على ركلة جزاء نفذها بنجاح رامي مسالمة في المرمى، ليرد الترجي بهدف تقليص الفارق عن طريق اشرف نعمان ، واحتسب الحكم ركلة جزاء الترجي نفذها في المرمى أشرف نعمان. 

وفي الدقيقة ٦٥ عاد الترجي من بعيد وعدل النتيجة بالهدف الثالث عن طريق فايز عسيلة ، وقبل نهاية اللقاء بدقيقة تمكن بهاء علقم من خطف هدف الفوز الرابع برأسية سكنت الشباك ، لينال بعدها مباشرة البطاقة الحمراء. 

رياضة

الأحد 13 نوفمبر 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: السواحرة يحقق فوزًا صعبًا على سلوان وهلال أريحا يقلب تأخره لفوز أمام طولكرم

حقق فريق شباب السواحره فوزاً صعباً على جاره سلوان بهدف نظيف، ليرفع السواحره رصيده إلى ٢٣ نقطة ويحل في المركز الثاني بفارق نقطة عن المتصدر العبيدية،فيما تجمد رصيد سلوان ١٦ نقطة في المركز السادس ، وجرى اللقاء على ستاد فيصل الحسيني، ضمن الجولة العاشرة من دوري الدرجة الأولى. ويدين السواحرة بهذا الفوز للاعبه خليل شقيرات الذي تمكن في الدقيقة ٣٥ من إحراز هدف الفوز. وعلى ستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين، واصل مركز شباب عسكر انتصاراته وهذه المرة على حساب اسلامي صورباهر بهدف دون رد، ليصل لنقطة ٢٣ وبفارق الأهداف حل خلف السواحرة في المركز الثالث، فيما استقر صورباهر عند النقطة ١٠ وحل ثامناً على مركز الترتيب، ووقع المدافع تامر صلاح على هدف الفوز لعسكر مع مطلع الشوط الثاني . 

وعلى ملعب جمال غانم ، قلب فريق هلال اريحا تأخره بهدفين لفوز على مستضيفه مركز طولكرم باربعة اهداف، رفع الهلال رصيده بهذا الفوز ١٩ نقطة وحل في المركز الرابع  بفارق الأهداف عن بيت امر، فيما تجمد رصيد مركز طولكرم عند ١٣ نقطة في المركز السابع .وكانت الافضلية في التسجيل للمركز عن طريق جهاد المصري ١١، قبل ان يسجل زميله فادي سليم الهدف الثاني١٨، وقبل نهاية الشوط الاول رد الهلال بهدفي التعادل ٤٠ عبر زين عيسى، ومحمد عبيد ٤٣. وفي الشوط الثاني تقدم الهلال بالهدف الثالث ياسر إسماعيل ٥٦، وعلاء رومه أحرز الهدف الرابع ٨٩. 


وعلى ستاد الجامعة الأمريكية انفض لقاء أهلي قلقيلية وشباب طوباس للتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلهما، وبهذه النتيجة وصل طوباس للنقطة العاشرة وحل ثامنا، والأهلي بتسع نقاط في المركز العاشر. مع الدقيقة ٢٣ سجل لاعب الأهلي صالح نصرالله هدف السبق، ليرد عليه محمد الفخري بهدف التعادل وطوباس ٢٩، وعاد الأهلي وتقدم عبر احمد عقيل ٣٤، وبعد خمس دقائق عاد محمد الفخري وعدل النتيجة بالهدف الثاني ، وتمكن الفخري من إحراز هدف التقدم الثالث ووقع اسمه على الهاتريك ٦٧، لكن لاعب الأهلي  احمد عقيل خطف هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من زمن اللقاء

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

عبر رحلتين.. البكري: غدًا ينطلق أول فوج من قوافل المعتمرين بغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الشيخ حاتم البكري وزير الأوقاف والشؤون الدينية، صباح الأحد، أن يوم غد الإثنين، ستنطلق أولى قوافل المعتمرين من أبناء المحافظات الجنوبية لهذا الموسم عبر معبر رفح البري باتجاه الأراضي المصرية إلى مطار القاهرة الدولي ومنه إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة. 


وثمن البكري في تصريح صحفي له، حرص واهتمام القيادة الفلسطينية وفي مقدمتها الرئيس محمود عباس  ورئيس الوزراء محمد اشتية على تيسير وتذليل كافة الصعاب لضمان نجاح موسم العمرة لأهالي المحافظات الجنوبية، مشيرًا إلى الدور  الكبير لسفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، ومتابعة السفير دياب اللوح والقنصل العام الدكتورة نداء البرغوثي لكافة الأمور والتنسيق مع مختلف طواقم السفارة، وإنجاز التأشيرات لجوازات سفر المعتمرين لتسهيل سفرهم.


ووجه البكري الشكر لجمهورية مصر العربية على التسهيلات والترتيبات لتمكين أهالي المحافظات الجنوبية من تأدية العمرة والسفر من خلال معبر رفح البري ومطار القاهرة الدولي.


كما توجه بالشكر للمملكة العربية السعودية على ما تقدمه المملكة من خدمة لمعتمري وحجاج بيت الله الحرام وخص بالشكر سفارة وقنصلية المملكة بالقاهرة.


بدوره أوضح محمد سلامة مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظات الجنوبية أن الفوج الأول يتكون من (613) معتمرًا سيسافرون من خلال رحلتين كل رحلة (306) معتمرًا، مبينا أن كافة الترتيبات المتعلقة بسكن المعتمرين تم تجهيزها حيث قامت شركات الحج والعمرة باستئجار الفنادق الخاصه بهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك تم حجز حافلات حديثة لنقل المعتمرين إلى معبر رفح ومطار القاهرة الدولي وداخل المملكة العربية السعودية.


وأكد سلامة أنه سيكون هناك برنامج منظم لسفر باقي الأفواج خلال الفترة المقبلة بما يتناسب وأعداد المسجلين لأداء العمرة والاتفاقيات الموقعة مع وسائل النقل والسكن بمعدل فوج كل أسبوعان وأن الوزارة تتابع كافة التفاصيل من خلال طواقم العمل التابعة لها والمسؤولة عن سفر المعتمرين وأن سفر الفوج الثاني سيكون في الثامن والعشرين من الشهر الحالي.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 7:26 صباحًا - بتوقيت القدس

احراق 4 مركبات في الجليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعرضت 4 مركبات، الليلة الماضية، للحرق من قبل مجهولين في الجليل بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن طواقم الإطفاء تمكنت من إخماد النيران ومنعت انتشارها لمنازل مجاورة، ولم تقع أي إصابات.


ويجري التحقق فيما إذا كان الحريق تم بشكل متعمد.


ولم يحدد فيما إذا كانت تلك المركبات تعود لإسرائيليين أو فلسطينيين من الداخل المحتل.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 7:22 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال 6 مشتبه بهم بسرقة كمية أسلحة كبيرة من قاعدة إسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت الشرطة الإسرائيلية، صباح الأحد، عن اعتقالها 6 أشخاص يشتبه بضلوعهم في سرقة كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة من داخل قاعدة عسكرية في الجولان شمال فلسطين المحتلة.


وبحسب بيان للشرطة - كما ورد في موقع واي نت العبري - فإنه تم عرضهم على المحكمة لتمديد اعتقالهم حتى يوم الثلاثاء، بهدف التحقيق معهم.


وتدور المعلومات عن اعتقال مجموعة من فلسطينيي الداخل من سكان قرية طوبا الزنغرية شرق طبريا، لأسباب جنائية.


وأثارت عملية السرقة قلق كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي بسبب رفع مستوى الأمن في القواعد العسكرية لمنع مثل هذه الأعمال، حيث يشتبه بأن هناك مجموعة من الجنود تورطوا في تسهيل العملية.