فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة الصحفيين" تنظم لقاء للحديث عن التحرك في "الجنائية الدولية" و"لجنة التحقيق الدولية"

رام الله- "القدس" دوت كوم- عقدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الاثنين، لقاء صحفيا مع نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر وأعضاء الأمانة العامة، للحديث عن التحرك الدولي للنقابة في المحكمة الجنائية الدولية، ولجنة التحقيق الدولية التابعة لمجلس حقوق الانسان والمنظمات الدولية، بخصوص جرائم الاحتلال الإسرائيلية المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين، وخاصة جريمة اغتيال الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة.


وقال أبو بكر، خلال اللقاء الذي عقد في مقر النقابة، بمدينة البيرة، إن النقابة والاتحاد الدولي للصحفيين وعائلة الشهيدة أبو عاقلة، سلمت في العشرين من أيلول الماضي شكوى لمحكمة الجنايات الدولية، بخصوص اغتيال الزميلة أبو عاقلة، منوها إلى أن الاتحاد الدولي للصحفيين يرفع لأول مرة قضية ضد الاحتلال في المحكمة.وتطرق إلى القضايا التي تقدمت بها النقابة، حيث تقدمت بشكوى رسمية في شهر كانون أول/ديسمبر من العام 2020 للمقررين الخاصين بحقوق الإنسان والقتل خارج نطاق القضاء، حول استهداف الصحفيين الفلسطينيين، منوها إلى أن النقابة حصلت في مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين في تونس عام 2019 على قرار بالتوجه للمحاكم الدولية، وجددت النقابة القرار في شهر حزيران من العام الجاري، وفي 15 نيسان قدمت النقابة قضية اغتيال ياسر مرتجى، وأحمد أبو حسين، ومعاذ عمارنة، ونضال اشتية، لمكتب النائب العام، وبعد أقل من أسبوعين تم إعدام الصحفية أبو عاقلة.


كما قدمت النقابة في شهر حزيران عام 2018، شهادتها إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في فلسطين مايك لينك، حول جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال عام 2017 والنصف الأول من عام 2018.


وقال أبو بكر إنه منذ عام 2000 استشهد أكثر من 55 صحفيا، آخرهم الشهيدتان شيرين أبو عاقلة، وغفران وراسنة.


وتابع، أنه منذ عام 2013 تعرض الصحفيون لأكثر من 8000 اعتداء وجريمة، وهذا يعني أنه على مدار تلك السنوات ارتكب الاحتلال جريمتين على الأقل يوميا بحق الصحفيين.


وكانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين طالبت في أكثر من مناسبة خلال السنوات الماضية بتدخل أممي لحماية الصحفيين الفلسطينيين من جرائم واعتداءات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.وفي السياق، قال رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين محمد اللحام إن أعضاء لجنة التحقيق في اغتيال أبو عاقلة يتعرضون للتهديد والتحريض، والمطالبة بطردهم، وإغلاق الملف.


وأضاف: "نحن بحاجة إلى كل الخبرات والمؤسسات الأهلية والرسمية والمؤسسات ذات العلاقة، والعمق العربي والدولي، والمطلوب من النقابة سماع عشرات الشهادات المتعلقة بجرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين".وشدد اللحام على ضرورة تحويل الأرقام لقصص إنسانية، مشيرا إلى أن النقابة لديها شهادات متمثلة بالصور والفيديوهات لمئات الجرائم التي ارتكبها الاحتلال، وأخرى من قبل المستوطنين، وأنها سجلت منذ بداية العام 86 اعتداء على الصحفيين من قبل مستوطنين.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة" تعلن عن هوية شهيدة بيتونيا

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن هوية شهيدة بيتونيا، التي استشهدت فجر اليوم الإثنين.


وأفادت الوزارة في بيان مقتضب، بأن الشهيدة هي الطفلة فلة رسمي عبد العزيز المسالمة، التي يصادف يوم غد الثلاثاء يوم ميلادها السادس عشر، وقد ارتقت برصاصة في الرأس أطلقها عليها جنود الاحتلال خلال اقتحامهم بلدة بيتونيا بمحافظة رام الله والبيرة، فجر اليوم.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

مفوض "أونروا": 40 % من أطفال غزة لا يحصلون على وجبة الإفطار

الأردن- "القدس" دوت كوم- قال مفوض عام أونروا فيليب لازاريني اليوم الاثنين، إن معدلات الفقر وصلت بين اللاجئين الفلسطينيين إلى مستويات غير معهودة بنحو 90% في سوريا ولبنان وغزة، موضحاً أنه في لبنان وصل وضع اللاجئين الفلسطينيين إلى الحضيض، ويعيش معظمهم تحت خط الفقر، وحياتهم تفتقد للكرامة، وهناك اعتماد كلي في تلك المجتمعات على "الأونروا" 


وأشار إلى أن هناك زيادة في احتياجات مجتمع اللاجئين، لكن مطلوب من "أونروا" إشباع تلك الاحتياجات المتزايدة بنفس مواردها"، موضحاً أن "40% من الأطفال في غزة لا يحصلون على وجبة الإفطار".


وانطلقت، اليوم اجتماعات اللجنة الاستشارية "للأونروا"، برئاسة لبنان، ومشاركة 29 دولة مانحة و4 مراقبين، هم: الاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ودولة فلسطين.


وتعقد اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث في العاصمة الأردنية (عمان)، على مدار يومين، لمناقشة جدول أعمال يتضمن قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة عمل الوكالة وبرامجها واستراتيجياتها والخدمات التي تقدمها للاجئين والتحديات التي تواجهها والأزمة المالية.


وأوضح لازاريني في مؤتمر صحفي، عقد على جانب الاجتماع النصف سنوي للجنة الاستشارية "للأونروا"، أن الأونروا تحتاج ما بين 50 مليون و80 مليون دولار حتى نهاية 2022.


وأشار إلى أنه بات من الملح أن يكون هناك قاعدة تمويل مستدامة، ومن غير ذلك ستبقى الأزمات تلاحق الوكالة الدولية".


وأكد لازاريني أن  "الاجتماع فرصة للمراجعة بين الوكالة ومجتمع المضيفين والمانحين والنقاش حول جهود دعم الوكالة والوصول لبيئة مالية مستقرة".


وأكّد لازاريني أنه "في ظل غياب حل عادل للقضية الفلسطينية، ستبقى "أونروا" لا يمكن الاستغناء عنها، ولا بديل لها، وهي أكبر استثمار للاجئين الفلسطينيين".



وكشف لازاريني أن الوكالة لا يمكنها أن تفي بولايتها في السنوات المقبلة في حال استمرار التمويل ذاته،مبينا أن الأونروا تحتاج 200 مليون دولار لدعم التحول الرقمي، ودعم الاصول المستنفذة"، والضرورة ملحة لدعم بشكل مستدام من قبل الدول الأعضاء.


ولفت إلى عدم القدرة على الاستمرار بنفس النهج في ضوء ارتفاع التكاليف وزيادة الحاجات والوكالة تطبق سياسة التقشف، مؤكداً أنه لا يمكن الاستمرار بتقديم نفس نوعية الخدمات في قطاعات التعليم والصحة.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

أمين عام حلف شمال الأطلسي: الأشهر المقبلة "ستكون صعبة" بالنسبة لأوكرانيا

لاهاي- (أ ف ب) -اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتبرغ الاثنين، أن الأشهر المقبلة "ستكون صعبة" بالنسبة لأوكرانيا وأن القدرة العسكرية الروسية لا يجب أن يُستهان بها.


وقال ستولتنبرغ في لاهاي، بعد لقائه وزيرَي خارجية ودفاع هولندا، إن انسحاب القوات الروسية من خيرسون "يعكس الشجاعة الهائلة للقوات المسلحة الأوكرانية" لكن "يجب ألا نرتكب خطأ الاستخفاف بروسيا".


وأضاف "تحتفظ القوات المسلحة الروسية بقدرات كبيرة وبعدد كبير من الجنود وأبدت روسيا استعدادها لتحمل خسائر كبيرة".


ونفذ الجيش الروسي، الذي يواجه صعوبة على الأرض، ضربات مكثفة بالصواريخ والمسيّرات الانتحارية في الأسابيع الأخيرة على منشآت مدنية أوكرانية منها شبكات للطاقة.


وتابع ستولتنبرغ "ستكون الأشهر المقبلة صعبة. هدف بوتين هو ترك أوكرانيا باردة ومظلمة هذا الشتاء.


وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين خيرسون، المدينة الرئيسية في جنوب البلاد التي استُعيدت من الروس الأسبوع الماضي.


وأظهرت صور نشرها مدير مكتب الرئاسة أندريه يرماك الرئيس الأوكراني وهو يردد النشيد الوطني ويضع يده فوق صدره بينما رُفع علم أوكرانيا الأزرق والأصفر قرب مبنى الإدارة الرئيسي في وسط خيرسون.


وكان زيلينسكي أعلن مساء الأحد أنّ القوات الروسية ارتكبت في الجزء الذي احتلّته من خيرسون "الفظائع نفسها" التي ارتكبتها في مناطق اوكرانية أخرى كانت تحتلها.


واعتبر ستولتنبرغ أن القوات المسلحة "أظهرت أيضًا وحشية شديدة".


وشدد الكرملين الإثنين من جهته على أنّ خيرسون لا تزال جزءًا من روسيا.


والتقى ستولتنبرغ وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا ووزيرة الدفاع كايسا أولونغرين لمناقشة مساهمة هولندا في حلف شمال الأطلسي وفي الحرب في أوكرانيا.


وقالت أولونغرين "الشتاء يصل (...) وعلينا أن نبقى في المسار نفسه".


وأضافت "إذا أوقفت روسيا القتال غدًا، ستنتهي الحرب. أمّا إذا أوقفت أوكرانيا القتال، لن يبقى هناك ما يسمّى بأوكرانيا". 

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتلع 2000 شجرة زيتون وتجرف أراضي غرب سلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- اقتلعت قوات الاحتلال، اليوم الاثنين، المئات من أشجار الزيتون، كما جرفت مساحات من الأراضي الزراعية في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


وقال رئيس بلدية قراوة بني حسان إبراهيم عاصي، إن قوات الاحتلال ترافقها الجرافات اقتحمت في ساعات الصباح الباكر منطقة "بئر أبو عمار" الواقعة شمال شرقي البلدة، وأغلقت الطرق المؤدية اليها ومنعت دخول المزارعين إليها.


وأضاف أن قوات الاحتلال أقدمت على تقطيع واقتلاع 2000 شجرة زيتون وتجريف 150 دونما من الأراضي الزراعية المستصلحة بالمنطقة وهدمت السلاسل الحجرية فيها.


وأوضح أن الاحتلال يحاول الاستيلاء على هذه المنطقة بادعاء أنها أراضي دولة، مؤكدا أنها أراضي خاصة ويمتلك أصحابها وثائق تثبت ملكيتهم لها، وهناك قضايا لا زالت مرفوعة في محاكم الاحتلال منذ عام 2008. 

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

"كهرباء الشمال" تسلم آلية دفع رباعي (تركترون) لإطفائية بلدية نابلس

نابلس- " القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- قدمت شركة توزيع كهرباء الشمال الية دفع رباعي مصغر (تركترون) لقسم الإطفاء التابع لبدية نابلس كمساهمة مجتمعية من الشركة تجاه نابلس وبلديتها لمساعدتهم في خدمة الاهالي في الازقة والحارات داخل البلدة القديمة بشكل خاص واحياء ومخيمات مدينة نابلس بشكل عام.


وجرت مراسم تسليم المركبة في مقر الاطفائية بمدينة نابلس، بحضور رئيس مجلس ادارة كهرباء الشمال المهندس إياد خلف ورئيس بلدية نابلس الدكتور سامي حجاوي والمدير العام للشركة المهندس أسعد سوالمة وعدد من اعضاء المجلس البلدي ومدراء الادارات في الشركة والبلدية.


وخلال التسليم، اكد المهندس خلف أن هذه الخطوة تأتي في مجال تعزيز التكاتف والتعاضد بين ابناء المدينة وللوقوف مع نابلس في أي طارئ يحدث.


وقال ان خطوة اليوم هي في سبيل استكمال الدور الريادي الذي تعمل به "كهرباء الشمال" وضمن مسوؤلياتها.


وأكد على اهمية أن تقوم مؤسسات نابلس بتوزيع الادوار وإعادة هيكلة العمل من أجل تحسين الخدمات المقدمة والرقي والنهوض بنابلس.


بدوره، أكد حجاوي على أهمية العلاقة بين بلدية نابلس وشركة توزيع كهرباء الشمال التي اعتبرها من أهم المؤسسات الوطنية الرائدة.


وبين حجاوي أن تبرع الشركة بهذه الآلية سيسهم في تسهيل عمل رجال الإطفاء في المناطق الضيقة والمحصورة، خاصة البلدة القديمة والمخيمات.


وأضاف أن المجلس البلدي يسعى لتطوير قدرات وإمكانيات قسم الإطفاء من خلال رفده بالموارد البشرية والمعدات اللازمة.


من جهته، قال المهندس أسعد سوالمة أن الشركة لبت طلب قسم الإطفائية التابع لبلدية نابلس بخصوص توفير هذه المركبة المتنقلة، حيث يصعب على قسم الاطفائية الوصول بمركباته الى داخل أزقة البلدة القديمة او المناطق الضيقة في نابلس اثناء الحوادث، وهو أمر غاية في الاهمية لتقديم المساعدة للناس، ومن هنا جاءت فكرة تقديم هذا النوع من المركبات لتلبية حاجات المواطنين.


وأضاف نأمل أن تعكس هذه الخطوة متطلبات المرحلة القادمة لدعم نابلس واستعادة مكانتها حتى تتمكن من النهوض والتغلب على المعيقات التي تواجهها. 

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

حزب العمال الكردستاني ينفي أي دور له بانفجار اسطنبول

اسطنبول-(أ ف ب) -نفى حزب العمال الكردستاني، اليوم الاثنين، أن يكون لديه أي دور في الانفجار الذي هزّ شارع الاستقلال في اسطنبول الأحد وأسفر عن مقتل ستة أشخاص.


وقالت المجموعة التي تعتبرها تركيا "إرهابية"، في بيان نشرته وكالة فرات للأنباء "شعبنا والأشخاص الديموقراطيون يعلمون عن كثب أننا لسنا على صلة بهذا الحادث وأننا لن نستهدف مدنيين بشكل مباشر وأننا لا نقبل أعمالًا تستهدف مدنيين". 

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة إسنادية للأسير العيساوي أمام الصليب الأحمر في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- احتشد العشرات أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة، اليوم، في وقفة إسنادية للأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام للمطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء الأسرى المحتجزين لدى الاحتلال، والتي دعت إليها لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية.


وفي كلمة لجنة الأسرى، أوضح ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية إبراهيم منصور، أن "الأسير سامر العيساوي، صاحب أطول إضراب عن الطعام، يخوض إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ أكثر من 15 يوماً للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء الأسرى المحتجزة في مقابر الأرقام وثلاجات الموتى".


ودعا منصور المؤسسات الدولية والحقوقية لتوفير الحماية الدولية للأسرى والضغط على الاحتلال لوقف سياساته الإجرامية التي تستهدف الأسرى بما فيهم الأسيرات والأطفال والنساء وكبار السن.


وحذَّر من الدعوات التي أطلقها العنصري ايتمار بن غفير ضد الأسرى بإطلاق النار وتشديد الخناق عليهم وتحويل السجون إلى غرف عزل، مما يبعث كثيراً من الخوف والقلق على الأسرى.


وقال منصور "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام تهديدات بن غفير وغيره وسنعمل على مواصلة وتطوير أدواتنا وآلياتنا وفعالياتنا بما يخدم أسرانا البواسل في سجون الاحتلال على طريق كسر أنياب بن غفير وسموتيريتش ونتنياهو  ولبيد وكافة مجرمي الحرب الإسرائيليين".


وأضاف أن "ما ترتكبه دولة الاحتلال الفاشية والعنصرية ضد أسرانا البواسل يرقى إلى جرائم حرب تستوجب من المنظمات الدولية توفير الحماية الدولية لشعبنا وأسرانا وعزل دولة الاحتلال العنصري الفاشي في كافة المنابر الدولية باعتبارها دولة احتلال فاشي وفصل عنصري"، مؤكداً أن بيانات الشجب والتنديد والتعابير الدولية عن القلق لم تعد كافية ولن توفر الحماية للأسرى الفلسطينيين ما يتطلب من المجتمع الدولي خطوات عملية لمحاكمة الاحتلال وقادته.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

المعتقل الجريح صهيب عصفور محتجز في"شعاري تسيدك" بوضع مستقر

رام الله- "القدس" دوت كوم-  قال نادي الأسير الفلسطينيّ، اليوم الإثنين، إنّ المعتقل الجريح صهيب عدنان عصفور (ابو تركي) (18 عامًا) من الخليل، محتجز في مستشفى "شعاري تسيدك" الإسرائيليّ، بوضع صحي مستقر، حيث يعاني من إصابة في ساقه اليمنى، وقد خضع لعملية جراحية. 


وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت الشاب ابو تركي مساء أمس بعد إطلاق النّار عليه أمام منزله.  


ووفقًا لشهادة والدته ندى ابو سنينة، "فإنّ صهيب خرج من المنزل مساء أمس لشراء الخبز، وبعدها بدقائق سمعت صوت إطلاق نار قريب، وعند خروجي من باب المنزل لرؤية ما يجري، شاهدت زوجي، وآخرون يحاولون الاقتراب من صهيب المصاب على الأرض، حيث أن الجنود منعوهم من الاقتراب منه، وتقديم أي إسعاف له، وبعد إصراري أنا ووالده من الاقتراب منه، ونقله عبر سيارة الإسعاف جرى تهديدنا من قبل الجنود الذين اقتحموا سيارة الإسعاف وقاموا باعتقال نجلي لاحقًا".


وذكرت والدته أنّ المنطقة التي تقطن بها العائلة، قريبة من نقطة عسكرية تابعة للاحتلال مقامة بالقرب من المنزل، وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها صهيب، والمواطنون لعمليات تنكيل واحتجاز بشكل يومي. 


يشار إلى أنّ الاحتلال ومنذ مطلع العام الجاري، وكجزء من تصعيده من الجرائم والانتهاكات بحقّ المعتقلين والأسرى، صعّد من عمليات اعتقال المواطنين بعد إطلاق النار عليهم، وذلك إلى جانب عمليات الإعدام الميداني.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

علاء عبد الفتاح في حالة "جيدة" ويشرب المياه

القاهرة- (أ ف ب) -كتب المعتقل السياسي البريطاني المصري البارز علاء عبد الفتاح في رسالة أعلنت عائلته تسلّمها الاثنين بأنه في "حالة جيّدة" وعاود شرب السوائل بعدما تفاقمت المخاوف حيال وضعه الصحي اثر إضراب عن الطعام استمر عدة أشهر.


وصعّد عبد الفتاح إضرابه الذي بدأ قبل سبعة أشهر ليمتنع عن شرب السوائل تزامنا مع افتتاح مؤتمر كوب27 للمناخ في شرم الشيخ في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر. لكنه عاود شرب المياه منذ السبت، بحسب الرسالة التي وجهها إلى عائلته.


وقالت شقيقته سناء سيف "أشعر براحة بالغة. وصلتنا رسالة للتو من السجن موجّهة إلى والدتي.


 علاء على قيد الحياة ويقول إنه عاود شرب المياه منذ 12 تشرين الثاني/نوفمبر".


وأضافت "يقول إنه سيبلغنا بالمزيد فور تمكنه من ذلك. إنه بالتأكيد خطّه. وأخيرا، يوجد برهان على حياته. لماذا حجبوه عنا لمدة يومين؟".


يقضي عبد الفتاح، وهو من رموز انتفاضة 2011 التي أطاحت حسني مبارك، حكما بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة "نشر أخبار كاذبة".


وأعربت عائلته في الأيام الأخيرة عن قلقها على حياته، بعدما أصدرت مناشدات في الأشهر الأخيرة إلى المجتمع الدولي، وخصوصا بريطانيا حيث حصل عبد الفتاح على الجنسية هذا العام بينما كان في السجن عن طريق والدته بريطانية المولد.


وأثار عدد من قادة العالم قضيته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال محادثات المناخ.


ومُنع محاميه خالد علي، الذي كان مرشّحا للرئاسة، من لقائه عندما حاول زيارة عبد الفتاح الخميس ومرة أخرى الأحد، رغم تأكيده بأنه كان يحمل التصاريح المطلوبة.


وعاد الاثنين للمرة الثالثة إلى سجن وادي النطرون (100 كيلومتر شمال القاهرة) مصحوبا بليلى سويف، والدة عبد الفتاح. وعندها، سلّمتهما السلطات الرسالة.


وتقدمت شقيقته الأخرى منى سيف الجمعة بطلب جديد للعفو عنه إلى هيئة العفو الرئاسي.


وعلق أحد ابرز مقدمي البرامج السياسية في مصر عمرو أديب المقرب من السلطات، على الدعوات الدولية للافراج عن علاء عبد الفتاح مؤكدا أنه ينبغي أن "نرى أين مصلحة مصر ونقوم بما يخدم هذه المصلحة بصرف النظر عن أي اعتبار آخر". 

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي سيوافق الاثنين على حزمة جديدة من العقوبات على ايران

بروكسل-(أ ف ب) -سيوافق الاتحاد الأوروبي الاثنين على حزمة جديدة من العقوبات تستهدف نحو ثلاثين مسؤولًا ايرانيًا، ردًا على حملة قمع التظاهرات التي اندلعت في ايران إثر وفاة الشابة مهسا أميني.


وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، غداة حديث أجراه مع وزير الخارجية الايراني، "سنوافق اليوم على مجموعة جديدة من العقوبات ضد الأشخاص المسؤولين عن قمع المتظاهرين" في إيران.


وأكّد وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن "سنوافق على العقوبات التي أعدتها أجهزتنا. تستهدف نحو ثلاثين شخصًا".


وكانت ايران قد أعلنت الخميس أن ردّها سيكون "متناسبًا وحازمًا" بعدما أعلنت ألمانيا أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تبني عقوبات جديدة ضدها.


ردًا على الإعلان الايراني، قال بوريل "سنستعدّ لهذا الاحتمال، لكنه سيكون خطأ".


وسبق أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات منتصف تشرين الأول/أكتوبر ضد "شرطة الأخلاق" الإيرانية و11 مسؤولًا كبيرًا بينهم وزير الاتصالات.


وسيبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل أيضًا في تدخل ايران في النزاع في أوكرانيا، مع تسليم روسيا طائرات مسيرّة انتحارية تستخدم لضرب منشآت الطاقة المدنية في أوكرانيا.


والشهر الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي أيضًا تجميد أصول وحظر تأشيرة على مصنّع الطائرات المسيّرة الإيرانية وثلاثة مسؤولين عسكريين كبار.


تضغط بعض الدول الأعضاء على الاتحاد الأوروبي لزيادة الإجراءات العقابية في ما يتعلق بإمدادات الأسلحة إلى روسيا.


وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يدرس التقارير المتعلقة بتسليم محتمل لصواريخ بالستية من إيران إلى روسيا وإنه سيفرض عقوبات على طهران في حال أرسلت أسلحة.


ولفت بوريل إلى أن "لا براهين" حتى الآن على إرسال صواريخ بالستية إلى روسيا.


يواجه الاتحاد الأوروبي موقفًا صعبًا مع طهران إذ يلعب بوريل دور الوسيط لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

أنور قرقاش يؤكد أن "لا مصلحة" للإمارات في دعم قوة كبرى على حساب أخرى

ابوظبي- (أ ف ب) -أعلن المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة الخليجية أنور قرقاش الإثنين أن "لا مصلحة" لدولة الإمارات في "الاختيار" بين القوى العظمى، على الرغم من "علاقتها الأمنية الاستراتيجية" مع الولايات المتحدة.


وتأتي هذه التصريحات في وقت تجد واشنطن وأبوظبي نفسيهما على طرفي نقيض بشأن قرار منظمة "أوبك+" خفض إنتاج النفط والموقف من العلاقات مع موسكو.


وقال قرقاش لخبراء ومحللين في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمناظرات أبوظبي الاستراتيجية الذي ينظّمه مركز الإمارات للسياسات "لا مصلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الاختيار بين القوى العظمى".


وأضاف "لن نضحّي تحت أي ظرف من الظروف بسيادتنا لأحد".


وأثارت منظمة أوبك المكونة من 13 دولة والتي تعتبر الإمارات عضوا رئيسياً فيها، وحلفاؤها العشرة برئاسة روسيا، غضب واشنطن بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا مؤخرا بعدما كانت إدارة جو بايدن تأمل في انخفاض الأسعار.


واتهمت واشنطن الدول المنتجة للنفط بمنح موسكو شريان حياة اقتصادي، لكن الإمارات التي شهدت علاقاتها السياسية والاقتصادية نموا مع موسكو في وقت تسعى واشنطن الى خنق الاقتصاد الروسي، أصرّت على أن خفض الإنتاج لم يكن لدوافع سياسية ضد الولايات المتحدة.


وقال قرقاش الذي شغل في السابق منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية "نرحّب بالمشاركة البناءة للقوى العالمية الأخرى في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".


وتابع أن بلاده "لا تعتمد على دولة أو دولتين فقط من أجل ازدهارنا الاقتصادي وأمننا. تتجه العلاقات التجارية بشكل متزايد إلى الشرق، بينما تتجه علاقاتنا الأمنية والاستثمارية الأساسية الى الغرب"، مضيفا "هذا الوضع قد يتطور بمرور الوقت".


ولطالما كان يُنظر إلى الولايات المتحدة على أنها مصدر الحماية الأهم لدول الخليج الغنية في منطقة الشرق الأوسط التي تمزقّها الصراعات. وتستضيف الإمارات حاليًا قرابة 5000 جندي أميركي في قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي وسفنا حربية أميركية في ميناء جبل علي في دبي.


و أصرّ قرقاش على أن "العلاقة الأمنية الاستراتيجية الأساسية لأبوظبي تظلّ بشكل لا لبس فيه مع الولايات المتحدة"، لكنه دعا إلى التزامات أوضح من الجانب الأميركي.


وقال "هذه الشراكة بين دولتين ذات سيادة (..) يمكننا الاستمرار في تقديرها بشكل كبير، ومع ذلك فمن الضروري أن نجد طريقة لضمان أنه يمكننا الاعتماد على هذه العلاقة لعقود قادمة (..) من خلال التزامات واضحة".


وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية السبت أن مسؤولي الاستخبارات الأميركية قاموا بتجميع تقرير سري يفصّل "الجهود المكثفة" للتلاعب بالنظام السياسي الأميركي من جانب دولة الإمارات، مشيرين الى مساهمات في حملات انتخابية ومجموعات ضغط وغيرها من الوسائل لتوجيه السياسة الخارجية الأميركية بشكل مؤات لدولة الإمارات. 

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

هل سلم 60 مسلحًا من "عرين الأسود" أنفسهم لأجهزة الأمن الفلسطينية؟!

خـــــــــــاص "القدس" دوت كوم - لا زالت وسائل الإعلام العبرية، تنشر مزيدًا من التقارير حول ما تدعي أنه نجاح الجهات الأمنية الإسرائيلية في القضاء على مجموعة "عرين الأسود" أو على الأقل الحد من قوتها، بعد اغتيال العديد من قادتها واعتقال آخر، وتسليم البعض منهم أنفسهم لأجهزة الأمن الفلسطينية.


وأوردت قناة 12 العبرية، الليلة الماضية، أن 60 مسلحًا من مجموعة "عرين الأسود" سلموا أنفسهم وأسلحتهم للأجهزة الأمنية الفلسطينية بعد اغتيال قادة التنظيم، مقابل الحصول على عفو من "إسرائيل"، يضمن لاحقًا ضمهم للعمل ضمن تلك الأجهزة.


مصادر فلسطينية مطلعة نفت لـ "القدس" دوت كوم، أن يكون هناك مثل هذا العدد من المقاومين الذين يعملون ضمن مجموعة "عرين الأسود"، وهو ما ينفي حقيقة تسليم أنفسهم.


وبينت المصادر، أن عدد من سلموا أنفسهم لا يتجاوز الـ 15، وبعضهم ممن هم بحالة صحية وبحاجة لرعاية ومتابعة طبية دائمة لا يستطيعون الحصول عليها بسبب المطاردة والملاحقة من مكان لآخر، فاضطروا لتسليم أنفسهم.


وقالت المصادر، إن الإعلام الإسرائيلي وبتعليمات من أجهزته الأمنية يحاول الترويج لما يعتبرها انتصارات في محاولة منه لإقناع جمهوره بالقضاء على المقاومة.


وتشير مصادر محلية أخرى من نابلس، أن مجموعة "عرين الأسود" لا زالت قائمة، وظهر عناصر يتبعون لها في جنازة الشهيد مهدي حشاش في بلاطة منذ أيام قليلة.


وتبنت "عرين الأسود" برفقة مجموعات أخرى من المقاومة التصدي لقوات الاحتلال واستهدافها بالأسلحة والعبوات الناسفة لدى اقتحامها مخيم بلاطة منذ أيام.


وأكدت "العرين" في بيانها أنها لا زالت موجودة وأنها مستمرة في مقاومتها للاحتلال، ولا زالت تصدر البيانات عبر حسابها في تلغرام بشكل معتاد كلما كان هناك حاجة، وسط ترقب دائم في أوساط الفلسطينيين، وهو ما يشير إلى أن التقارير الإعلامية الإسرائيلية تحمل أبعادًا منها أمنية وأخرى محاولة تحقيق "انتصارات وهمية"، كما يرى المراقبون.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

الإفراج عن الصحفي هاني أبو رزق من قبل شرطة غزة

غزة - "القدس" دوت كوم- أفرجت الشرطة الفلسطينية بغزة، الإثنين، عن الصحفي هاني أبو رزق، بعد ساعات من احتجازه في مركز شرطة حي الزيتون.


وأكدت مصادر صحفية، بأن احتجازه كان بسبب عمله الصحفي.


وكان أبو رزق قد نشر عبر صفحته في فيسبوك، إنه تم استدعاءه من قبل قسم المباحث العامة في المركز، دون معرفة الأسباب.


فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

أعلى نسبة منذ أكثر من 10 سنوات..40 أسيرًا في السجون يواجهون العزل الإنفراديّ

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير الفلسطينيّ،اليوم الإثنين، إنّ إدارة سجون الاحتلال تعزل إنفراديًا في سجونها نحو (40) أسيرًا، وهذه النسبة هي الأعلى في أعداد المعزولين إنفراديًا منذ أكثر من عشر سنوات.


وأوضح النادي، أن  أقدمهم الأسير محمد جبران خليل (39 عامًا) من المزرعة الغربية شمال غرب  رام الله، والذي تجاوزت مجموع سنوات عزله أكثر من 15 عامًا، وهو محكوم بالسّجن مدى الحياة، ومعتقل منذ عام 2006. 


وبيّن نادي الأسير أنّ سياسة العزل الممنهجة، تتخذ مستويات في بنية السّجن، إلا أنّ أخطر هذه المستويات هو العزل الإنفراديّ التي يُشكّل إحدى أقسى، وأخطر أنواع الانتهاكات التي تُنفّذها إدارة السّجون، والتي تهدف من خلالها تصفية الأسير جسديًا ونفسيًا، من خلال احتجازه لفترات طويلة بشكل منفرد، وعزله في زنازين لا تصلح للعيش الآدمي، (معتمة، وضيقة، وقذرة، ومتسخة، وتنبعث من جدرانها الرطوبة، والعفونة، فيها حمام أرضي قديم، وتنتشر فيها الحشرات)، وخلال العزل يفقد الأسير شعوره بالزمن، ولا يسمح له بالخروج إلى "الفورة" إلى جانب رفاقه الأسرى، بل يخرج إلى ساحة السّجن "الفورة" وحيدًا.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

24 قتيلا باشتباكات قبلية غرب السودان

الخرطوم- (أ ف ب) -اكد الاعلام الرسمي وزعماء قبليون الاثنين مقتل 24 شخصا في اشتباكات قبلية وقعت في اقليم دارفور المضطرب غرب السودان ودفعت السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ.


واندلعت المعارك الاسبوع الماضي بين قبيلتي اولاد راشد والمسيرية العربيتين في منطقتين قرب زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور.


واكد احد زعماء قبيلة اولاد راشد لفرانس برس ان القتال بدأ بسبب خلافات حول سرقة دراجة نارية وتحول الى اشتباكات واسعة.


وأعلنت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) "مقتل أكثر من 24 شخصاً وإصابة آخرين".


واكد احد الزعماء القبليين طالبا عدم ذكر اسمه "تم حرق ونهب منازل. وصلت قوات حكومية الى المنطقة لكنها لم تسيطر تماما".


واشارت سونا إلى ان السلطات المحلية حاولت الفصل بين الجانبين ولكنها فشلت بسبب "اطلاق النار عليها من الطرفين".


وفرضت السلطات حالة الطوارئ اعتبارا من الاحد قائلة "إعلان حالة الطوارئ في جميع أرجاء الولاية لمدة شهر اعتباراً من يوم الأحد 13 (تشرين الثاني) نوفمبر"، وفق سونا.


وتتكرر الاشتباكات القبلية في اقليم دارفور الذي يشهد حالة من عدم الاستقرار منذ عام 2003 نتيجة النزاع الذي بدأ عقب حمل مجموعات مسلحة تنتمي الى اقليات افريقية السلاح ضد حكومة الخرطوم التي يساندها العرب، بدعوى تهميش الاقليم سياسيا واقتصاديا.


ووفقا للامم المتحدة، خلف النزاع 300 الف قتيل وشرد 2,5 مليون شخص.


ومع تراجع حدة النزاع الا أن اشتباكات قبلية تندلع من وقت لآخر بسبب التنافس على الأراضي ومصادر المياه.


وارتفعت وتيرة الصراعات القبلية عقب انقلاب عبد الفتاح البرهان قائد الجيش على الحكومة المدنية التي تولت السلطة عقب الاطاحة بعمر البشير عام 2019. 

منوعات

الإثنين 14 نوفمبر 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

"روش" تواجه انتكاسة جديدة في دراسة سريرية لمرض ألزهايمر

زوريخ (سويسرا)- (أ ف ب) -واجهت مجموعة الأدوية السويسرية روش انتكاسة أخرى في تجربة كلينيكية لعلاج لمرض ألزهايمر، مع فشل تجارب المرحلة الثالثة من دراسة علاج غانتيروماب في تحقيق أهدافها، وفق ما أعلنت الاثنين.


وقالت المجموعة في بيان إن هذا العلاج التجريبي لم يحقّق أهدافه الأساسية في دراسة سريرية من مرحلتين سمّيتا غراديويت 1 وغراديويت 2 (Graduate I وGraduate II)حول إبطاء التدهور المعرفي لدى أشخاص يعانون شكلا خفيفا من المرض.


وأظهرت الدراسات الخاصة بهذا العلاج التجريبي تباطؤا في التدهور المعرفي لدى المرضى الذين ما زالوا في مرحلة مبكرة من المرض لكنه "غير دال إحصائيا" كما أوضحت المجموعة السويسرية.


وتخطّط مجموعة روش لتقديم البيانات خلال مؤتمر طبي حول مرض ألزهايمر من المقرر عقده في سان فرانسيسكو في الفترة من 29 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 2 كانون الأول/ديسمبر للمساعدة في تقدم العمل على علاج لهذا "المرض المعقد"، على ما أعلن في بيان ليفي غارواي، كبير المسؤولين الطبيين ومدير تطوير المنتجات في الشركة.


وشملت التجارب التي استمرت أكثر من 27 شهرا، 1965 شخصا في 30 بلدا. 

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

الحوار الفلسطيني- الأميركي يناقش مجالات التعاون الاقتصادية الحالية والمستقبلية

رام الله - "القدس" دوت كوم- انطلقت في مدينة رام الله، اليوم الاثنين، جلسات الحوار الفلسطيني- الأميركي الرابع، (USPED) لبحث مجالات التعاون الاقتصادية الحالية والمستقبلية.


وافتتح جلسات الحوار، وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، والنائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأميركي لمكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية، ويتني بيرد، بحضور مجموعة واسعة من الوكالات والوزارات من الحكومتين الفلسطينية والأميركية.


واعتبر عسيلي، الحوار الاقتصادي، هامًا وفرصة لمناقشة وتنفيذ برامج لتعزيز القطاع الخاص من أجل تعزيز الاقتصاد الفلسطيني، ومكانا للتخطيط لإنشاء خارطة طريق للتعاون المتبادل في المستقبل وحل التحديات التي تعيق نمو اقتصادنا.


وسيناقش المسؤولون خلال جلسات الحوار، عددا من القضايا التي من شأنها تحسين الاقتصاد الفلسطيني، وزيادة ديناميكية القطاعات الإنتاجية خاصة التجارة والصناعة والطاقة المتجددة، والقضايا المالية، ومراجعة تنفيذ ما اتفق عليه في الحوار السابق.


وتحدث عسيلي عن الواقع الاقتصادي الراهن، وتداعيات الجائحة الصحية والأزمات العالمية على الاقتصاد الفلسطيني، إضافة إلى سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي التي تحد من تطور وتنمية الاقتصاد، متوقعاً أن ينخفض نمو الاقتصاد من 7.1% عام 2021 إلى 3.5 مع نهاية العام الجاري نتيجة التداعيات المذكورة، لافتاً الى أن الاقتصاد انكمش بنسبة 11.3 في العام 2020.


ولفت الى البرنامج الإصلاحي الذي تنفذه الحكومة على صعيد تمكين القطاع الخاص من تنفيذ برامجه، وتحسين بيئة الاعمال والبيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني، والحفاظ على الأمن الغذائي والطاقة، وتسهيل التجارة بالتنسيق مع الشركاء، وتوسيع القاعدة الانتاجية في فلسطين وغيرها من التدخلات الاصلاحية التنموية.


وقال عسيلي: "نسعى إلى تعاون مع الولايات المتحدة لمساعدتنا في التغلب على القيود الإسرائيلية وسيطرتها على مواردنا الطبيعية الواقعة في المنطقة (ج)، والسماح للشركات الفلسطينية بالاستثمار في هذه المنطقة سيعزز اقتصادنا بنسبة 30٪ ويعزز الإيرادات الضريبية للحكومة الفلسطينية بنسبة 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي."


وأضاف، "نتطلع إلى الحفاظ على مبادرة تسهيل التجارة بالحاويات وتوسيعها من أجل فتح طريق جديد للتجار، إضافة إلى إنشاء مستودع جمركي في ترقوميا وجنين وأريحا".


 وقال: "يسعدنا العمل معًا لتطوير البنية التحتية للتجارة، وعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة مرة أخرى، والذي انعقد في عام 2009".


وتابع عسيلي: "نتمنى مناقشة وتعديل بروتوكول باريس الذي أضر بالاقتصاد الفلسطيني، وزاد عدم المساواة الاقتصادية بين فلسطين وإسرائيل."


وشدد على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي من خلال البرامج والتدخلات المناسبة، وإعادة النظر في العلاقات التجارية والتفاوض على اتفاقية تجارية لتعكس مصلحتنا الحقيقية.


يذكر أن حجم التبادل التجاري بين فلسطين والولايات المتحدة يقدر بـ 100 مليون دولار، وفي نيسان 2021، استأنفت الولايات المتحدة مساعداتها.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع قائمة من أمضوا أكثر من 25 سنة في سجون الاحتلال إلى (39) أسيراً

رام الله- "القدس" دوت كوم-أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، بأن قائمة من أمضوا أكثر من 25سنة في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل، قد ارتفعت اليوم لتصل إلى (39) أسيراً فلسطينياً، وهؤلاء يُطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح "جنرالات الصبر". 


‎وقالت الهيئة في بيان لها: "إن القائمة ارتفعت اليوم بعد أن انضم إليها قسراً الأسير جمال عبد الفتاح صبح الهور".


‎وأضافت: "إن الأسير "جمال الهور" وكنيته "أبو تقي" من مواليد 25 مايو 1974، ويقيم مع أسرته في بلدة صوريف في محافظة الخليل، ومعتقل منذ 13 نوفمبر 1997، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد خمس مرات، بالإضافة إلى 18عاماً. وهو متزوج ولديه اثنين من الأبناء هما تقي وأحمد، وحافظ القرآن ويعتبر من الأسرى الذين أجادوا الكتابة وأبدعوا بكتاباتهم داخل السجن وقد صدر له عدة روايات".


‎وذكرت الهيئة بأن من بين قائمة "جنرالات الصبر"  والتي تضم (39) أسيراً، يوجد (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاقية "أوسلو"، وأن من بينهم (18) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين عاماً بشكل متواصل، وأقدمهم الأسيران كريم وماهر يونس المعتقلان منذ يناير عام 1983.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات عقب اقتحام الاحتلال بلدة بيت عنان

القدس- "القدس" دوت كوم- اندلعت مواجهات، اليوم الإثنين، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة بيت عنان، شمال غرب القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عددًا من المنازل والمحال التجارية، وفتشتها، وعبثت بمحتوياتها، مما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن اصابات.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم مسكنين في بلدة ترقوميا

الخليل - "القدس" دوت كوم- هدمت آليات عسكرية إسرائيلية، اليوم الإثنين، مسكنين في بلدة ترقوميا، شمال غرب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال داهمت بآلياتها الثقيلة منطقة الطيبة وهدمت مسكنين تعود ملكيتهما للشقيقين ابراهيم وعبد القادر يحيى الجعافرة.


وأشارت المصادر إلى أن أصحاب هذه الأراضي يملكون أوراق إثبات ملكية لأراضيهم، مؤكدين أن هدف الاحتلال هو الاستيلاء على هذه الأراضي، وتوسيع الاستيطان في المنطقة وربط مستوطنتي "تيلم" و"ادورا" المقامتين على اراضي المواطنين وممتلكاتهم.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى الاستقلال.. "فتح": الاستقلال مرتبط بحق تقرير المصير المحروم منه شعبنا

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، اليوم الإثنين، "إن الاستقلال مرتبط بحق تقرير المصير الذي لا يزال شعبنا الفلسطيني محرومًا من ممارسته بحرية على أرضه".


جاء ذلك في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، بمناسبة ذكرى ال34 لإعلان الاستقلال.


وأكدت "فتح" أن الاستقلال وتحقيق السيادة على أرض الدولة الفلسطينية هو حق مشروع لشعبنا الفلسطيني، وهو هدف سنواصل الكفاح بإصرار وعزيمة من أجل تحقيقه مهما بلغت التضحيات.


وأشارت إلى أن شعبنا ومنذ أكثر من مائة عام رفض المخطط الصهيونية الاستعماري الهادف الى الغاء وجودنا، والسيطرة على وطننا التاريخي فلسطين، مؤكدة أن تزوير التاريخ، وتقديم رواية مخترعة لن يغير من حقيقة أن شعبنا هو صاحب الأرض، ومتمسكا بحقه بها.


وقالت "إن مضمون اعلان الاستقلال الذي أصدره الزعيم الشهيد ياسر عرفات في المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر عام 1988، يؤكد وحدة الشعب الفلسطيني الوطنية، وحقه في تقرير مصيره على أرض الآباء والأجداد، ويقدم مبادئ عامة لدستور حضاري وديموقراطي للدولة الفلسطينية المستقلة يستند الى مبدأ سيادة القانون، وحقوق الانسان والمساواة التامة بين المرأة والرجل وحرية الرأي والتعبير".


وأكدت "فتح" على أن تحقيق هدف الاستقلال يتطلب أن ننهي الانقسام، ونعزز وحدتنا الوطنية ونطور من أشكال مقاومتنا الشعبية للاحتلال الإسرائيلي، وإعطائها الزخم المطلوب وتكريس كل الطاقات، من أجل كنس الاحتلال بكل أشكاله، وضمان وحدة الأراضي، وفي مقدمتها القدس الشرقية، عاصمة دولتنا المستقلة.


ودعت المجتمع الدولي الى احترام حق شعبنا الفلسطيني في العودة وتقرير المصير والاستقلال، محملة الدول الكبرى منذ وعد بلفور وحتى اعلان ترمب بأن القدس عاصمة لإسرائيل المسؤولية عن نكبة شعبنا الفلسطيني، وحرمانه من حقوقه الوطنية المشروعة، وطالبتها بالكف عن اتباع سياسة الكيل بمكيالين عندما يتعلق الأمر بانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي وحقوق الانسان.


كما أعربت "فتح" عن تقديرها واعتزازها بشهداء شعبنا الذين ضحوا بأرواحهم من أجل التحرير والعودة والحرية وانحاز الاستقلال، كما توجهت بتحية اعتزاز الى أسرانا الأبطال الصامدين.


وقالت في ختام بيانها: حركة "فتح" وعلى رأسها الرئيس محمود عباس ملتزمون بالعمل من أجل تحريرهم والحفاظ على حقوقهم وحقوق أسر الشهداء مهما بلغت الضغوط

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

رحب بالتصويت الأممي.. اشتية يطالب الإدارة الأميركية بإلغاء مخطط مجمع السفارة بالقدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، الإثنين، الإدارة الأميركية بإلغاء مخطط مجمع السفارة الجديد المزمع إقامته في القدس.


وقال اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، إن الأرض التي سيقام عليها مجمع السفارة الأميركية تمت مصادرتها بشكل غير قانوني باستخدام "قانون أملاك الغائبين" الإسرائيلي لعام 1950.


وفي سياق آخر، رحب اشتية، بالتصويت الذي جرى في اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح 4 قرارات لدولة فلسطين وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وحق اللاجئين في العودة ورفض الاستيطان باعتباره غير قانوني، وتمديد ولاية وكالة الغوث لمدة ثلاث سنوات.


كما رحب باعتماد اللجنة قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيًا استشاريًا من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين بما فيها القدس.


وطالب رئيس الوزراء، محمد اشتية، في الذكرى ال 34 لإعلان الاستقلال، الدول التي تؤمن بحل الدولتين الاعتراف بدولة فلسطين.


وأشار اشتية إلى مواصلة جيش الاحتلال انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني واقتحاماته لمدننا، وكان آخرها صباح اليوم في بيتونيا، ما ادى لارتقاء الشهيدة سناء الطل واصابة خطيرة لآخر.


وتقدم بأحر التعازي من القيادة التركية، وعائلات الضحايا الذين سقطوا نتيجة التفجير الإرهابي الذي أودى بحياة أناس أبرياء، معلنًا عن تضامن الحكومة الفلسطينية مع تركيا وعائلات الضحايا.

اقتصاد

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيع مشروعات بمليارات الدولارات في إطار مبادرة الارتباطية بين الصين وسنغافورة

تشونغتشينغ- (شينخوا) تم توقيع أكثر من 400 مشروع بقيمة تتجاوز 54 مليار دولار أمريكي في إطار المبادرة النموذجية للارتباطية الاستراتيجية في بلدية تشونغتشينغ بين الصين وسنغافورة على مدار الأعوام السبعة الماضية.


وذكر المكتب الإداري للمبادرة اليوم (الاثنين)، أن هذه المشروعات تضمنت 218 مشروعا للتعاون الحكومي والتجاري بقيمة 25.26 مليار دولار أمريكي و235 مشروعا للخدمات المالية بقيمة 29.04 مليار دولار أمريكي. وحسنت هذه المشروعات بشكل فعال الترابط بين المنطقة الغربية في الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).


وقال تسنغ جينغ هوا مدير المكتب الإداري للمبادرة، إن مشروعات التمويل العابرة للحدود تبلغ نحو 18.59 مليار دولار أمريكي، وتغطي 10 مقاطعات ومناطق ذاتية الحكم وبلديات غربي الصين.


ربط الممر التجاري الدولي الجديد بين البر والبحر، وهو ممر تجاري ولوجستي بنته سنغافورة بالاشتراك مع مناطق غربي الصين على مستوى المقاطعات ويقع مركزه التشغيلي في تشونغتشينغ، 335 ميناء في 113 دولة.


وفي الوقت نفسه، شاركت نحو 200 شركة من غرب الصين ودول الآسيان في التعاون الزراعي في إطار المبادرة.


وتم إطلاق المبادرة في نوفمبر 2015، وتستهدف بشكل أساسي الخدمات المالية والنقل الجوي والخدمات اللوجستية والتواصل المعلوماتي.


وتعد المبادرة ثالث مشروع تعاون بين حكومتي الصين وسنغافورة، بعد مشروع مجمع سوتشو الصناعي في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين، ومشروع مدينة تيانجين صديقة البيئة في بلدية تيانجين شمالي الصين.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتاة ويقتحم مدرسة في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، فتاة على حاجز أبو الريش العسكري قرب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإنه لم تعرف هوية الفتاة بعد، فيما اقتحمت قوات الاحتلال المدرسة الإبراهيمية الأساسية للبنين في حي السهلة بالبلدة القديمة، وتسبب بحالة خوف وهلع في صفوف الأطفال التلاميذ.


كما عرقلت قوات الاحتلال وصول معلمي مدرسة زياد جابر "المتنبي" إلى مدرستهم في واد الحصين شرق مدينة الخليل، واحتجزتهم لمدة ساعة تقريبًا.


وطالب أهالي الطلبة المؤسسات الدولية والحقوقية ومؤسسات الدفاع عن الأطفال التحرك بشكل جاد لحماية أطفال الخليل، الذين يتعرضون الى اعتداءات متواصلة من قبل جنود الاحتلال ومستوطنيه.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة طفلة متأثرةً بجروحها دهسًا بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - توفيت الطفلة جود علي محمد عبيد (6 سنوات) من منطقة بيت لاهيا متأثرةً بجروح خطيرة أصيبت بها جراء صدمها من قبل مركبة من نوع "هونداي" في الشارع العام بالمنطقة قبل يومين.


وبحسب دائرة مرور غزة، فإنه تم توقيف سائق المركبة (م.ع) 30 عامًا لاستكمال الإجراءات القانونية في القضية.

منوعات

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 6,1 درجات قبالة اليابان ولا تحذير من تسونامي

طوكيو-(أ ف ب) -رُصد زلزال بقوة 6,1 درجات قبالة وسط اليابان الاثنين، ليهزّ طوكيو وغيرها من المدن، وفق ما أفاد مسؤولون، إلا أنه لم يدفع السلطات لإصدار تحذير من تسونامي.


وأفادت وكالة الأرصاد اليابانية بأن مركز الزلزال يقع قبالة محافظة ميه على عمق حوالى 350 كلم.

اقتصاد

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": سلع غذائية ترفع التضخم إلى 4.39% الشهر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أظهرت بيانات رسمية، صدرت اليوم الإثنين، ارتفاع التضخم في فلسطين خلال تشرين الأول الماضي، إلى 4.39% على أساس سنوي، و0.43% على أساس شهري، مع استمرار ارتفاع أسعار سلع غذائية.


وقال الجهاز المركزي للإحصاء، إن مؤشر أسعار المستهلكين، المحدد الأساسي للتضخم، ارتفع في عموم الأراضي الفلسطينية بنسبة 4.39% في تشرين الأول الماضي، مقارنة مع الشهر المناظر 2021، بواقع 5.22% في القدس الشرقية، و 4.44% في باقي الضفة، و 3.74% في قطاع غزة.


على أساس شهري، قال "الإحصاء" أن المؤشر ارتفع في تشرين الأول الماضي بنسبة 0.43% مقارنة مع أيلول السابق له.


وكان الارتفاع الأسرع، خلال الشهر، في قطاع غزة بنسبة 0.8%، ثم في القدس الشرقية بنسبة 0.4%، وفي باقي الضفة بنسبة 0.3%. 


وعلى مدى الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، سجل المؤشر ارتفاعا بنسبة 3.65%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بواقع 4.56% في القدس الشرقية و3.64% في باقي الضفة، وبنسبة 3.13% في قطاع غزة.


وعزا ارتفاع التضخم في تشرين الأول الماضي، لارتفاع أسعار الخضروات المجففة بنسبة 11.72%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 10.57%، وأسعار البيض بنسبة 7.54%، وأسعار البطاطا بنسبة 6.18%، وأسعار الدجاج الطازج بنسبة 1.56%، وأسعار الأرز بنسبة 0.92%، وأسعار الغاز بنسبة 0.72%، على الرغم من انخفاض أسعار الفواكه الطازجة بنسبة 2.02%، وأسعار المحروقات السائلة الديزل بنسبة 1.86%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بنسبة 1.43%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 0.75%.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة فلسطينية واسعة لجريمة الاحتلال بحق الشهيدة الطل


رام الله/ غزة - "القدس" دوت كوم - نعت جهات فلسطينية رسمية، وفصائلية، الإثنين، جريمة الإعدام الميداني بحق الشابة سناء الطل (19 عامًا) من سكان الخليل، والتي استشهدت بعد إطلاق النار على مركبة كانت على متنها في بيتونيا غربي رام الله في ساعة مبكرة من صباح اليوم.


وأدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الشابة الطل، واعتبرها أنها تأتي في إطار الدعوات التي يطلقها قادة الاحزاب الاسرائيلية العنصرية والمتطرفة بالقتل والتحريض وطرد الفلسطينيين، والتي أصبحت جزءا من سياسة الحكومة الاسرائيلية التي أعطت الضوء الأخضر لقتل الفلسطينيين. 


وحذر فتوح من أن الأيام القادمة ستشهد تصعيدًا خطيرًا من جيش وحكومة الاحتلال والعصابات المتطرفة بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.


وقال فتوح: "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الجرائم والانتهاكات التي تهدد وجودنا وكرامتنا ومقدساتنا".


من جهتها، نعت حركة الجهاد الإسلامي، الشهيدة الطفل، ووصفت ما جرى معها بـ "الجريمة النكراء التي تكشف الوجه القبيح لعدونا واستمراره في استهداف أبناء شعبنا كافة، وقتلهم بدم بارد على امتداد الوطن السليب". كما جاء في نص بيانها.


وأضافت: "إن تصاعد آلة القتل والإرهاب لن ينال من صمود شعبنا وثباتهم، وإن مجاهدينا لن يسمحوا باستمرار قتل أبنائنا واستباحة دمهم وأعراضهم، وسوف يكون الرد بمستوى الجريمة، ليعلم العدو أن مقاومتنا حاضرة للدفاع ومواجهة الاحتلال".


كما نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الشهيدة الطفل، وقالت إن "سياسة الإعدامات الميدانيّة لن تكسر إرادة شعبنا المنتفض في وجه الاحتلال وجرائمه المتواصلة، وهذه الجريمة لن تزيد شعبنا إلّا إصرارًا على مواصلة طريق المقاومة مهما علت وتعاظمت التضحيات".

وأضافت الشعبيّة: "الصمت الدولي على انتهاكات الاحتلال وعدم محاسبته على جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني يشجعه على الاستمرار باستباحة الدم الفلسطيني، وعليه يتوجّب على كافة الأطراف الدوليّة والمنظمات الإنسانية والحقوقية في العالم إلى التحرّك من أجل اتخاذ إجراءاتٍ جديّة لوقف هذه الانتهاكات، وفق القوانين والاتفاقات الدوليّة."


من جانبهاـ، قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن جريمة الإعدام تؤكد استمرار انفلات قوات الاحتلال بتشجيع من قيادتهم الأمنية والحكومية وبتغطية من الجهاز القضائي.


وأدانت الديمقراطية جريمة الاغتيال التي تضاف إلى مسلسل جرائم الاحتلال التي تجري خارج نطاق القانون، معتبرةً ارتفاع وتيرة جرائم قتل المدنيين الفلسطينيين يعود لجنوح قادة الاحتلال وجنوده نحو التطرف واليمين الفاشي العنصري كما أفرزته الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.


وأضافت: الرد على جرائم القتلة الإسرائيليين باستعادة وحدة شعبنا، وتشكيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة، والتوجه للمجتمع الدولي ومحكمة الجنايات الدولية لتوفير الحماية الدولية لشعبنا ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين.


من ناحيتها وصفت حركة المبادرة الوطنية عملية الإعدام بأنها جريمة بربرية ارتكبها المحتلون  بشكل متعمد لتضاف لسلسلة جرائمهم التي يرتكبونها يوميا بحق أبناء شعبنا دون رادع.


وقالت المبادرة الوطنية:  مع ارتفاع عدد الشهداء لـ ( ١٩٩) شهيدًا، و شهيدة خلال هذا العام، يؤكد أن الشهداء الفلسطينيين ليسوا مجرد أرقام، بل هم ضحية الإرهاب والقتل المتعمد و الهمجية العنصرية التي يمارسها الاحتلال بإيعاز  من قادته المجرمين.


وحذرت من التصعيد الإجرامي الذي بات يهدد حياة المواطنين الأبرياء في الأراضي الفلسطينية سيما في بلدات وقرى ومدن الضفة الغربية التي يقتحمها جيش الاحتلال ويستبيحها قطعان المستوطنين بموازاة تكليف نتنياهو ومعه الفاشيين العنصريين بتشكيل ما يسمى بالحكومة في كيان  لا يسعى إلا لتكريس عنصريته وفاشيته في فلسطين. كما قالت.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد رفضه فك إضرابه عن الطعام.. الاحتلال ينقل الأسير العيساوي إلى زنازين "ريمون"

رام الله- "القدس" دوت كوم- نقلت إدارة السجون الإسرائيلية، اليوم الإثنين، الأسير سامر العيساوي إلى زنازين سجن "ريمون".


وأتت هذه الخطوة بعد يومين من نقل الأسير العيساوي إلى العزل الانفرادي تعسفيًا، بعد رفضه فك إضرابه عن الطعام المتواصل لليوم الـ15 على التوالي، تضامنًا مع ذوي الشهداء المحتجزة جثثهم لدى الاحتلال.


وكان الأسير العيساوي، أصيب جراء الاعتداء الوحشي الذي تعرض له قبل يومين من قبل وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال خلال اقتحام قسم 25 في معتقل النقب.


واعتقل العيساوي عام 2003 وحكم عليه بالسجن 30 عاماً، قبل أن يفرج عنه عام 2011 في إطار صفقة تبادل، إلا أنه أعيد اعتقاله في يوليو/تموز 2012.


وبعد اعتقاله عام 2012، بدأ العيساوي إضراباً عن الطعام لمدة 9 أشهر، وهو بذلك يكون صاحب أطول إضراب عن الطعام، لينتزع بعد ذلك حريته في كانون الأول/ديسمبر 2013، ليعاود الاحتلال اعتقاله في حزيران/يونيو 2014.