رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري طائرة "جوال" الممتاز سنجل والقوات يقتربان من النهائي


رام الله - المكتب الإعلامي لاتحاد الطائرة - اقترب فريقا سنجل والقوات من المباراة النهائية، لدوري "جوال" الممتاز بالكرة الطائرة، في اطار سعي الأول للاحتفاط باللقب، والثاني لجمع ثنائية الدوري والكأس، إثر تغلبهما على النبي الياس وجيوس في ذهاب المربع الذهبي، الذي أقيمت مبارياته على صالة قصر الرياضة بمدينة سلفيت، ضمن منافسات ذهاب المربع الذهبي.

ونجح سنجل في قلب تأخره بفارق شوط، إلى فوز ثمين بثلاثة أشواط لشوط، بواقع: 25/17، 26/24، 25/21، 25/17، مستثمراً قوة حوائط صده، وتألق ضاربيه، بينما عانى النبي الياس مع صعوبة في اختراق حوائط الصد، وإنهاء الكرات الهجومية بالشكل المطلوب.

وبات سنجل بحاجة للفوز بشوطين فقط، وجمع نقطة واحدة في مباراة الرد، لبلوغ المشهد الختامي، ومواصلة زحفه للاحتفاط بقلبه كبطل للدوري، بعد خسارة لقبي السوبر والكأس.

وسار القوات على ذات الدرب، ففاز على جيوس بالنتيجة نفسها، بواقع: 25/23، 14/25، 25/20، 25/23، ليقترب من اللقاء الختامي، إذ يحتاج لنقطة واحدة من منافسه، بلقاء الإياب، لمواصلة تحالفه مع الألقاب.

أدار اللقاءات: كمال رمضان ومحمـد فتحي أول وثان، وفراس سليم حكم مسجل، وساري قادوس ومحمـد سليم للرايات، وراقبها من الاتحاد رياض سليم.

 

 

 

 

رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

لاعبو منتخب " الترايثلون" يحققون مراكز متقدمة في بطولة "الفجيرة الدولية" للترايثلون


غزة-إعلام اتحاد الترايثلون - شارك لاعبو الاتحاد الفلسطيني للترايثلون في النسخة الثالثة من بطولة الفجيرة الدولية للثلاثي الحديث المعروف ب"الترايثلون"،والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 11/ 13 نوفمبر 2022، برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد ولي عهد إمارة الفجيرة.

وشهدت البطولة التي نظمها نادي الفجيرة مشاركة دولية واسعة لـ 380 لاعباً ولاعبة من 20 دولة من مختلف الفئات العمرية ، وحقق لاعب فلسطين البطل عبدالله ابو شباب المركز الثاني، وحصل على الميدالية الفضية على مستوى جميع الفئات في سباق "السبرينت ترايثلون.

كما حقق اللاعب عمر أبو شباب المركز الأول في فئة أقل من 23 سنة، والسادس على كل الفئات العمرية المشاركة في البطولة.

 يذكر أن لاعبي منتخب" الترايثلون" منخرطون حاليا ضمن برنامج الإعداد الأولمبي الذي يقام برعاية برنامج التضامن الأولمبي الدولي، وبإشراف ومتابعة من اللجنة الأولمبية الفلسطينية.

ووجه رئيس الاتحاد الفلسطيني للثلاثي الحديث "الترايثلون" الشكر والتقدير للجنة الأولمبية الفلسطينية برئاسة الفريق جبريل الرجوب، ونائبه د. أسعد المجدلاوي على رعايتهما ودعمهما المستمر لمشاركات الاتحاد في البطولات والمشاركات الخارجية، وهو ما أدى إلى استمرار تحسن الأرقام ،من بطولة لأخرى ، كما وعد أبو طير في الاستمرار بحالة النهوض بلعبة "الترايثلون" في محافظات الوطن، وتوسيع رقعة مشاركيها.

وقد توّج الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس اتحاد بناء الأجسام واللياقة البدنية، الفائزين الأوائل المشاركين في مختلف السباقات في النسخة الثالثة من بطولة الفجيرة الدولية للترايثلون، والتي تهدف إلى تعزيز ونشر رياضة" الترايثلون" في الأوساط المجتمعية الرياضية العربية.

رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ حاضر في 5 لجان معاونة لاتحاد البحر المتوسط للعبة


القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: شارك د. نزار طالب، نائب رئيس اتحاد الكيك بوكسينغ في اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد البحر المتوسط للعبة، الذي عقد في مدينة انطاليا التركية، حيث تناول الاجتماع عدد من الملفات، أهمها تشكيل اللجان المعاونة للاتحاد.
وحصل الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ على 5 مقاعد في مختلف اللجان المشكلة على النحو الآتي، تامر بكر، عضو لجنة الحكام، خالد عليان، عضو لجنة المدربين، جيهان الشربيني، عضو لجنة المرأة، أسيل دزدار، عضو اللجنة الإعلامية، إيمان عياد، عضو لجنة الرياضيين.
من جانبه، أكد . نزار طالب، أن وجود كوادر الاتحاد الفلسطيني في اللجان المعاونة للاتحاد الاوسطي يعد إنجازاً مهماً للاتحاد بما يعزز من مكانته وحضوره قارياً ودولياً.
وأشار د. طالب إلى أن الاتحاد يسعى للحفاظ على علاقات التواصل والتعاون مع الأجسام الدولية للعبة، بما يخدم تطوير اللعبة على الساحة المحلية.
 

رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب: 2023 سيشهد ثورة في تطوير المؤسسة الرياضية الفلسطينية

 أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الفريق جبريل الرجوب، أن العام المقبل 2023، سيشهد ثورة على صعيد التطوير وبناء سياسة إدارية ومالية وتسويقية واحدة في الاتحاد.


جاء ذلك خلال ترؤسه، اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الذي عُقد في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، بحضور الأعضاء من المحافظات الشمالية والجنوبية والشتات.     

        

وقال الرجوب إنه تم تثبيت 3 مسائل مهمة، وهي دور أعضاء الاتحاد في الحفاظ عليه كمظلة وطنية للرياضة الفلسطينية، بالإضافة للعمل على مأسسة الاتحاد ودوائره بما ينسجم مع القوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها في الاتحادين الآسيوي والدولي، مع مراعاة الظروف والأوضاع الصعبة التي نمر بها، وأخيراً ترجمة قرارات وتوجهات المكتب التنفيذي إلى آليات وسياسات قادرة على تحقيق أهدافنا الرياضية ببعدها وسياقها الوطني، لإحداث ثورة تطوير رياضية.


وتضمن الاجتماع مناقشة سير الأمور في المحافظات الجنوبية والشتات، بالإضافة لتقييم تطبيق السياسة الموحدة للاتحاد من النواحي المالية والإدارية والفنية والتسويقية، وتعليمات الاتحاد الدولي بشأن برامج الدعم، واستكمال تشكيل اللجان الدائمة للاتحاد، ومأسسة عمل الاتحاد، والاستحقاقات القادمة للمنتخبات، والمسابقات المحلية، والرزنامة الخاصة بمرحلة الإياب

اقتصاد

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بلغت 2.297 مليون دولار- شركة أركان تعلن أرباحها للربع الثالث من العام الجاري

حققت شركة أركان العقارية ومنذ انطلاقتها في بداية شهر تموز من العام 2022 أرباحاً مالية بقيمة 2.297 مليون دولار أمريكي، فيما تجاوزت إيراداتها 8 مليون دولار أمريكي.


وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة أركان العقارية عمار العكر، خلال بيان الإفصاح أن هذه النتائج تحققت في ضوء التزام إدارة الشركة التنفيذية بتطبيق الاستراتيجية العامة المقرة من قبل مجلس الإدارة وخطة العمل الموضوعة والتي تهدف إلى تعظيم حقوق مساهميها وتحقيق أفضل العوائد من خلال التركيز على المشاريع والأصول ذات القيمة المضافة والتي تضمن أعلى العوائد التشغيلية.


وقال العكر بأن "أركان العقارية" تلتزم بتطوير وإدارة مشاريع عقارية نوعية على مستوى فلسطين تواكب أحدث المعايير والمواصفات العالمية، حيث تمتلك الشركة قطع أراضٍ في الضفة الغربية وقطاع غزة نطمح إلى تطويرها لتواكب متطلبات السوق المحلي وتعظيم المنفعة للمساهمين والقطاعات المستفيدة على حد سواء، منوهاً إلى أن البداية كانت بإطلاق مشروع بوابة أريحا العقاري الفريد من نوعه في المنطقة، والذي تبلغ مساحته حوالي 3 آلاف دونم، ونُفذت فيه العديد من المرافق تنوعت ما بين السكنية والترفيهية والسياحية والتجارية وغيرها، إلى جانب المشاريع المميزة مع مطورين محليين خلال عام 2022 وتنفيذ عدة مشاريع لتطوير البنية التحتية في مراحل مشروع بوابة أريحا المختلفة.


وعلى صعيد أنشطة الشركة قال كمال الرطروط القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة أركان أن الشركة تواصل مساعيها في تطوير محفظتها من الأصول العقارية حيث باشرت وبالتعاون مع شركات محلية متخصصة بعمل مخطط مكاني لحوالي 3 آلاف دونم من الأراضي المملوكة لها في المناطق الممتدة في محيط قرى شمال رام الله، وذلك بهدف تطوير المنطقة وعمل مشاريع بنية تحتية ومشاريع عمرانية، وبذلك "تحمي هذه الأراضي من تهديد الاستيطان من جهة وتلبي احتياجات المواطنين الصامدين بها من جهة أخرى".


وأضاف الرطروط "إن الشركة في صدد تطوير مشاريع جديدة ونوعية في مدينة نابلس ضمن أعلى المواصفات العالمية وباستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، بحيث تكون هذه المشاريع ذات بصمة معمارية مميزة وتتلاءم باستخداماتها مع احتياجات السوق المحلي من مبانٍ متعددة الاستخدامات ومبانٍ سكنية وأخرى تجارية".


من جانبه تحدث وليد افتيحة مديرعام شركة بوابة أريحا عن مشاريعها المستقبلية قائلاً "إن أعمال التخطيط والتصميم لمشروع المنطقة التجارية الذي يقع في قلب مشروع بوابة أريحا قد انتهت، ويتضمن منطقة مخصصة للمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية وبإطلالة على منطقة الميدان الذي تبلغ مساحته 178 دونم والمنوي افتتاحه في النصف الثاني من سنة 2025 ليكون الوجهة الأولى لجذب السياحة الداخلية والخارجية وتشجيع الاستثمار".
ومن الجدير بالذكر، أن شركة أركان هي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالي الفلسطيني، انبثقت عن شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) وبدأت أسهمها التداول في بورصة فلسطين بداية شهر تموز من العام الحالي، برأس مال يبلغ 131,625,000 سهم بقيمة إسمية دولار أمريكي واحد للسهم. وقد بلغ إجمالي أصول الشركة في نهاية الربع الثالث من العام 2022 ما قيمته 454 مليون دولار، منها محفظة عقارية تتجاوز قيمتها 121 مليون دولار أمريكي ومحفظة استثمارية تتجاوز قيمتها 200 مليون دولار وأصول أخرى تتجاوز قيمتها 129 مليون دولار.

اقتصاد

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مع نهاية الربع الثالث من العام.. "أيبك" تحقق صافي أرباح بقيمة 27.44 مليون دولار

رام الله-أعلن طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك)، عن تحقيق الشركة صافي أرباح من العمليات المستمرة بقيمة 27.44 مليون دولار أميركي مع نهاية الربع الثالث من العام 2022 مقارنة مع 27.02 مليون دولار مع نهاية الربع الثالث من العام من العام 2021 بنمو نسبته %1.6 على أساس سنوي. وقد بلغت صافي الأرباح مع نهاية الربع الثالث من هذا العام 27.44 مليون دولار مقارنة مع 31.37 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته %12.5 على أساس سنوي، حيث شملت نتائج العام الماضي أرباح غير تشغيلية لمرة واحدة من العمليات غير المستمرة بقيمة 4.67 مليون دولار متأتية من بيع كامل حصة أيبك في الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق "برافو".


وقد بلغت حصة مساهمي "أيبك" من الأرباح مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي 25.1 مليون دولار أميركي.
وبلغت اجمالي الايرادات حوالي 863 مليون دولار مع نهاية الربع الثالث 2022، بنمو نسبته %5 على أساس سنوي، وكذلك نمت الأرباح من العمليات التشغيلية بنسبة %1.8 ووصلت الى 45.4 مليون دولار. وارتفع إجمالي الأصول بنسبة %12.33 مقارنة مع نهاية العام 2021 وبلغت 694.3 مليون دولار مع نهاية الربع الثالث 2022، وكذلك ارتفعت حقوق ملكية مساهمي أيبك بنسبة %10.83 وبلغت حوالي 181 مليون دولار.


وعبر العقاد عن ارتياحه من تحقيق هذه النتائج بالرغم من التحديات الاقتصادية الاقليمية والعالمية وأثرها على نتائج المجموعة خاصة مع الارتفاع الكبير في تكاليف سلسلة التوريد على اختلاف مراحلها وخاصة تكلفة المواد الخام والانتاج والشحن والنقل والتخزين. وكذلك الى التضخم في المصاريف وارتفاع تكلفة التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة العالمية. إضافة الى ذلك التأثير في عرض نتائج شركة "بولونيز" التابعة لسنيورة في تركيا جراء تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم 29 نتيجة لتصنيف تركيا كدولة ذات معدلات تضخم مفرط.

اقتصاد

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

نمو 59% في الأرباح العائدة إلى مساهمي البنك الوطني خلال 9 أشهر المنتهية من العام 2022

أفصح البنك الوطني عن نتائج بياناته المالية للتسعة أشهر المنتهية من العام 2022، بتحقيقه صافي أرباح بلغت حوالي 10.5 مليون دولار أمريكي وبنسبة زيادة 59% في الربح العائد إلى المساهمين.


وأشارت النتائج المالية للتسعة أشهر المنتهية من العام الحالي، إلى بلوغ مجموع موجودات البنك 1.52 مليار دولار أمريكي، وودائع عملائه 1.173 مليار دولار أمريكي، كما بلغت محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة حوالي 906 مليون دولار أمريكي. وأشارت قائمة الدخل إلى وصول صافي إيرادات الفوائد والعمولات إلى 35 مليون دولار أمريكي، كما بلغ إجمالي الدخل حوالي 46 مليون دولار أمريكي.


وتعليقا على ذلك، قال سمير زريق رئيس مجلس إدارة البنك الوطني: "نحن فخورون بالنتائج التي استطاع البنك تحقيقها خلال التسعة أشهر المنصرمة، الأمر الذي يدل على متانة البنك ومركزه المالي، والخطط العلمية المدروسة التي ننتهجها من أجل استدامة مسيرة النمو والتقدم التي بدأناها، وتحقيق الرضا لمساهمينا وعملائنا."


وأضاف زريق: "تم اعتماد الاستراتيجية العامة للبنك للثلاثة أعوام القادمة، والتي تركز على النمو بفاعلية وكفاءة، وزيادة الحصة السوقية للمصرف في مختلف القطاعات، مع مواصلة الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية لمواكبة الصناعة المصرفية العالمية، وتلبية احتياجات العملاء بطريقة مبتكرة وريادية." وتابع زريق: "سنواصل بعزم وثقة تحقيق أهدافنا ورؤيتنا من أجل حصد إنجازات جديدة في السوق المصرفي الفلسطيني."


ومن ناحيته، قال سلامة خليل الرئيس التنفيذي للبنك الوطني: "النتائج المالية للتسعة أشهر المنتهية جيدة جداً، وقد حققت الأهداف المطلوبة في كافة البنود في الميزانية وفاقت التوقعات في بعضها." وتحدث خليل عن الإنجازات التي استطاع البنك تحقيقها خلال التسعة أشهر، مشيراً إلى الخطط التطويرية التي نفذها البنك على كافة الأصعدة، والتي شملت البنية التحتية لنظم تكنولوجيا المعلومات، ورفع رأس المال المدفوع، وانشاء واستحداث سياسات واجراءات جديدة، وإعادة هيكلة عمل الدوائر، وإنشاء هيكل تنظيمي للمؤسسة أكثر فاعلية، بالإضافة الى تبني وتطبيق التوصيات التي خرجت عن المستشار العالمي KPMG ضمن مشروع الحوكمة الأشمل في تاريخ الجهاز المصرفي الفلسطيني، لتحقيق أعلى معايير الحوكمة الرشيدة وأنظمة الضبط والرقابة. وأكد خليل أن هذه الخطوات جميعها تصب في تمتين الأسس التي يستند اليها المصرف، لبناء قاعدة صلبة تمهد الى تحقيق أهدافنا القادمة.

اقتصاد

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

أرباح البنك الإسلامي الفلسطيني تنمو بنسبة 18.84% في الربع الثالث للعام 2022

أعلن البنك الإسلامي الفلسطيني عن نتائجه المالية للربع الثالث من العام 2022 والتي أظهرت نمواً في أرباح البنك مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي 2021.


ووفقاً للبيانات التي أفصح عنها البنك لبورصة فلسطين، فقد بلغ صافي الأرباح بعد الضريبة 11,611,131 مليون دولار أمريكي صعوداً من 9,770,799 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2021 بارتفاعٍ بلغت نسبته 18.84%، كما بلغ مجموع حقوق الملكية 144,179,284 مليون دولار أمريكي وذلك صعوداً من 138,649,080 مليون دولار أمريكي في العام 2021 بارتفاعٍ بلغت نسبته 3.99% فيما بلغ مجموع موجودات البنك 1,527,716,976 مليار دولار أمريكي، كما بلغ مجموع المطلوبات 1,383,537,692 مليار دولار أمريكي.


و في تعليقه على النتائج المالية قال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي إن ما تحقق من نتائج مالية إيجابية يؤكد متانة المركز المالي للبنك واستقراره حيث أنها تأتي وفق ما جرى التخطيط له مسبقاً وتتماشى مع سياسات مجلس الإدارة التي تضمن الحفاظ على وتيرة النمو المطلوبة.


وأضاف السعدي:" هذه النتائج الإيجابية تأتي رغم استمرار الأوضاع السياسية والاقتصادية غير المستقرة خاصة ما يتعلق بعدم انتظام رواتب موظفي القطاع العام والتذبذب في أسعار صرف العملات، حيث تمكنّا من تجاوز هذه التحديات بفضل اتباع مجلس الإدارة ولجانه المختلفة للممارسات الفضلى للحوكمة الرشيدة والتميز المؤسسي والجهود المميزة لموظفي البنك في مختلف الفروع والإدارات في المناطق المختلفة وانتمائهم المميز لمؤسستهم وعملهم بروح الفريق، وبالتأكيد إشراف هيئة الرقابة الشرعية التي تحافظ على التزام كافة أعمال البنك بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية الغراء".


كما بين السعدي أن هذا الأداء يأتي بالتوازي مع تطور متواصل في طبيعة الخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك للجمهور، حيث جرى إطلاق العديد من المنتجات الجديدة التي تعتمد صيغ تمويل إسلامية متعددة بالإضافة للمضي في عملية التحول الرقمي من خلال توفير قنوات رقمية متنوعة للعملاء وتعزيز شبكة الشحن والتسديد الإلكتروني بالمزيد من الشركات الجديدة، بالإضافة لإطلاق البطاقات الائتمانية World Mastercard و Platinum Mastercard الأولى من نوعها في فلسطين والتحضير لإطلاق بطاقات جديدة لتعزيز توجه العملاء نحو حلول الدفع الإلكتروني، مبيناً أن البنك عمل أيضاً على تحديث شبكة الصرافات الآلية ورفدها بصرافات حديثة مزودة بخدمات صممت خصيصاً لصالح البنك.


وبالتوازي مع النمو في المؤشرات المالية، عمل البنك على تعزيز مساهماته في مجال المسؤولية المجتمعية المستدامة، حيث بين السعدي أن البنك قدم دعمه لأكثر من 100 مؤسسة منذ بداية العام وتركزت هذه المؤسسات في قطاعي الصحة والتعليم اللذان يشكلان أساساً لتحقيق التنمية المستدامة.


وأكد السعدي أن البنك سيعمل على الحفاظ على هذه الإنجازات وتطويرها خلال السنوات القادمة من خلال استراتيجيته الطموحة التي تعتمد على جملة من الجوانب أبرزها الريادة في التحول الرقمي وتعزيز بيئة العمل وتنمية الكوادر البشرية والتميز في إدارة علاقات العملاء وتعزيز الاستفادة من مصادر الدخل المتاحة والحفاظ على الأداء المتميز في مجال المسؤولية المجتمعية المستدامة.


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزة أفضل مصرف يقدم الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين" للعام 2022 من قبل الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومجلته "The Banking Executive".

اقتصاد

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

إغلاق باب الترشح لانتخابات غرفتي تجارة وصناعة محافظتي طوباس وشمال غزة


رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية إغلاق باب الترشح لانتخاب عضوية مجالس إدارات غرفتي تجارة وصناعة محافظتي  شمال غزة وطوباس.


ووفق التسلسل الزمني يفتح باب إعلان قوائم المرشحين و الناخبين الأولية في مقر الغرف والاعتراض والطعون.


وتنشر لجنة الانتخابات قوائم المرشحين والناخبين النهائية لغرفتي تجارة وصناعة محافظتي طوباس وشمال غزة يوم الاربعاء الموافق 23/11/2022، في حين يكون يوم الاقتراع وإعلان النتائج يوم الثلاثاء الموافق  13/12/2022.


وبامكان الاطلاع على التسلسل الزمني للعملية الانتخابية للغرف التجارية الصناعية من خلال مراجعة مقرات الغرف في المحافظات أو عبر صفحة وزارة الاقتصاد الوطني الفيسبوك.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

صرف الدفعة النقدية الثالثة للأطفال المتضررين من الأزمات في غزة يوم غد الأربعاء

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، أن الوزارة وبالتعاون مع منظمة اليونيسف في دولة فلسطين ستباشر بصرف الدفعة الثانية من المرحلة الثانية من برنامج المساعدة النقدية للأطفال في قطاع غزة، والذي يتم تمويله من الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية حيث يشمل البرنامج توزيع خمس دفعات شهرية، تستهدف 4350 طفلاً ينتمون لـ 1068 من الأسر الفقيرة والمهمشة المسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة والتي تضررت بفعل التصعيد العدواني الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار 2021. جدير بالذكر ان قيمة الدفعة بلغت مليون و 200 ألف شيكل.


وصرح الشريكان أنه بإمكان الأسر المستفيدة من المساعدة النقدية استلامها من خلال نقاط التوزيع التابعة لشركة بال باي (Pal Pay) بدءاً من يوم الأربعاء الموافق 16 تشرين الثاني 2022.


كما أهاب الشريكان بأرباب الأسر المستفيدة إحضار الهوية الشخصية والرمز المكون من سبع خانات رقمية والذي سيتم تزويدهم به مسبقاً من خلال رسائل نصية تصلهم من منظمة اليونيسف على هواتفهم. وأكد الطرفان أن البرنامج مهم للتخفيف من تأثير الأزمة كونه سيمكن الأطفال ضمن الأسر الفقيرة والمهمشة في قطاع غزة من تلبية احتياجاتهم الأساسية.  


وتقدم مجدلاني بجزيل الشكر للاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية التي يقدمها ولمنظمة اليونيسف في دولة فلسطين على دورهم في هذا المشروع وعلى دعمهم للشعب الفلسطيني. 


فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بريشتها عزفت تيماء سلامة ألواناً وحكايات للمكفوفين

غزة- "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - يقول ليوناردو دافنشي: "العيون نوافذ الروح"، فهل انعدام الرؤية يحرم الإنسان من الإبداع أو حتى من التمتع بالفن البصري؟ هذا ما كان يدور في ذهن تيماء سلامة، الفتاة العشرينية والخريجة من كلية الفنون الجميلة في جامعة الأقصى، عندما كانت في معرض واستوقفها مشهد فتاة كأنها محاطة بالأمل تشرح لها زميلتها عن اللوحات الموجودة في المعرض.


منذ ذلك التاريخ قررت تيماء أن يكون في ريشتها إبصار للمكفوفين للتمتع بالفن، وقررت أن تعمل على تقنية جديدة تعتمد على رسم لوحات مجسمة يمكن للمكفوفين لمسها والإحساس بجمالياتها، خاصةً أنهم من الفئات الفعالة والنشيطة في المجتمع.


تقول تيماء "بالرغم من أنّ العالم الفرنسي لويس برايل فتح الباب أمام المكفوفين لمعرفة القراءة عن طريق الحروف البارزة على الورق، ظلّت هذه الطريقة قاصرةً على القراءة فقط، وبقي حرمان المكفوفين من التمتع بالفن التشكيلي، ومجاله الأبرز الرسم، حلماً بعيد المنال عن المكفوفين، بالرغم من وجود عددٍ من الفنانين المكفوفين الذين لم يستمتعوا بالفنون البصرية فحسب، بل أيضاً أنتجوها بصورةٍ رائعةٍ وتقنياتٍ تُلفت الأنظار، ما جعلهم يكسرون قاعدة أنّ البصر هو الحاسة الوحيدة التي تجعلنا نتمتع بالفنون البصرية، وهنا عزمتُ على أن أخلق فناً جديداً يتذوقه المكفوفون من دون الحاجة لمساعدة الآخرين ليلمسوا جمال اللوحات".



وتتابع بشغف وحب: عندما دخلت كلية الفنون الجميلة، درست جميع أنواع الفنون، ومن ضمنها النحت، ولقلة الفنانين المهتمين بهذا النوع من الفنون، ولأنني شعرتُ برقيّ هذا الفن وجمالية التشكيل والإبداع فيه من خلال تحويل الطين إلى فنٍّ ذي جماليةٍ خاصة، قررت أن أُبدع في مجال فن النحت "الريليف" لأجسد لوحاتي بالرسم والنحت ضمن إطار يخرج عن المألوف، ويعطي قيمةً أكبر للوحاتي، والهدف الأسمى هو إنتاج فن للمكفوفين لدمجهم في المجتمع الفلسطيني، كونهم فئةً راقيةً، ولديهم طاقة كبيرة من التميز والإبداع.


وتقول: خلال مشاركتي في أحد المعارض بعدة لوحات منحوتة، صادفتُ فتاةً مكفوفةً برفقة صديقتها التي كانت تصف لها اللوحات في المعرض، فلامست لوحاتي بيديها، وتمكّنت من الشعور بمعنى اللوحة، وذلك دفعني لتطوير موهبتي في النحت ليكون فن المكفوفين جزءاً منه، كونهم من أكثر الفئات تهميشاً، وهنا كانت النقلة النوعية لأجتهد وأتميز به عن جميع الفنون، من فنٍّ تشكيليٍّ ورسمٍ بالفحم، وغيره من الأشكال الفنية.


وتردف: النحت هو المساحة التي تدخل على اللوحة الفنية، ولا يمكن طمسها أو إخفاء ملامحها، وتحويله إلى لوحات فنية يجعل الأشكال أكثر وضوحاً، إذ أُشكل من خلاله عالمي الخاص، إلى جانب أنه يجمع بين عددٍ من الفنون التشكيلية، ناهيك عن كونه محفزاً قوياً للتغيير والتفاعل الاجتماعي، لأنّ الفن أقدر على التعبير من الكلام، فدمج الرسم والنحت على سطح واحد "فن الريليف" منحني المزيد من التركيز والاهتمام لإكساب لوحاتي معاني جديدة، وتطويعها وإنضاجها، لتبث ألوان الحياة الحقيقية بتفاصيلها، وتعطي الحب لمتذوقيها.

اجتهاد فردي..

وتستمر تيماء بالحديث عن تجربتها في فن المكفوفين: بالرغم من إنّ فكرة فن المكفوفين لا تحتاج إلى عملٍ فرديّ، بل إلى دعمٍ مؤسسيٍّ لتطويره، فهم فئة كبيرة تحتاج اهتماماً واسعاً، فإنني في المراحل الأولى اجتهدت بشكلٍ فرديٍّ في جلب بعض المكفوفين إلى بيتي، من أجل مناقشة الأفكار وإنضاجها، واكتشفت أفكاراً جديدةً لعمل لوحات، للخروج بلوحةٍ فنيةٍ متكاملة، في ظل أنها ستكون ملموسة، ونجحت في جعلهم يشعرون بالسعادة عند ملامسة اللوحات وسهولة فهمه.



وتقول: من هنا أُوجه نداءً للمؤسسات الداعمة لتبني فكرتي في هذا الفن وتطويره، خاصةً في مشروعي القادم مع بداية السنة الجديدة بعملٍ خاصٍّ بالأطفال لإنتاج قصصٍ نحتيةٍ تخصهم ليتمتعوا بها، والعمل على دعم الشباب الموهوبين في قطاع غزة بشكلٍ عامٍّ للإبداع وتحقيق طموحاتهم التي تصبُّ في تطوير المجتمع.

معيقات وتحديات..

وتتحدث سلامة عن المعيقات التي تواجهها، وتقول: في كل يومٍ أُواجه تحدياً من ذهابي للمشغل حتى عودتي للبيت، لكن أبرز ما أُواجهه هو صعوبة استخدام طينة الفخار وعدم وجود ألوان الفخار الخاصة بتلك الطينة، والبحث عن بدائل أُخرى في ظل الحصار، هناك الكثير من المواد المحرم دخولها إلى القطاع، وهذا ما يرهق الفنان، فالبحث عن البدائل أمرٌ مرهقٌ جداً، وعانيتُ الأمرّين حتى توصلتُ إلى وجود الطينة الهوائية التي استطعت العمل عليها وتطويعها، ناهيك عن ارتفاع الأسعار، وتبقى البدائل ذات جودةٍ أقل، ولا تمنح اللوحة حقها، إضافةً إلى أنها تقصر من عمرها الزمني.


وتتابع: ومع ذلك، ما زلت مصرةً على تحقيق حلمي وإيصال فن المكفوفين إلى العالم، ولو أنه من الصعب أن أخرج من غزة في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض، إلا أن حلمي يكمن وراء إرسال لوحاتي لتسافر، وتشارك في معارض دولية خارج حدود القطاع، وأن تصل إلى العالم كله، كما وعملت كذلك على قصتين نحتيتين للأطفال الاولى هي الحطاب والشجرة، مأخوذة عن قصة شعبية فلسطينية، والقصة الثانية اسمها ميريكال للكاتبة الغزية جيهان لاشين. أما خططي المستقبلية فعلى المدى القريب سيكون هنالك أعمال فنية تحوي على مخرجات يستطيع المكفوفون أن يتلمسوها وبذات الوقت ستحكي عن طفولة مهجرة وعن الأطفال المتسولين في الشوارع الذين لا يذهبون للمدارس، والمشروع البعيد سأحاول جعل المكفوفين ينتجوا أعمال فنية بأنفسهم للعمل على تسويقها وبيعها من أجلهم .


وتردف تيماء شاركت في العديد من المعارض، وكان منها "معرض جائزة إسماعيل شموط"، منذ بداياتي وقد تأهلت لوحة "العائلة الفلسطينية" للمرحلة النهائية، إضافةً إلى رسم العديد من الجداريات، وتصميم أغلفة الكتب، إلى جانب حصولي على إقامة فنية في محترف "شبابيك"، بدعمٍ من المراكز الثقافية، وبالتعاون مع مؤسسة عبد المحسن القطان، ومشروع الفنون البصرية، و"نماء واستدامة"، وآخر المشاركات كانت في مدينة بيت لحم في فندق الجدار، وقبل عدة أيام شاركت بمعرض في المعهد الفرنسي الذي حمل اسم مهرجان أثر الفراشة.

تجسيد المشهد الفلسطيني..

وتتابع: حاولت أن أُجسد المشهد الفلسطيني من خلال لوحاتي؛ بإبراز ملامح التراث الفلسطيني كالثوب المطرز والسروال، والفنون الشعبية الفلكلورية، كالدبكة وتصوير العلاقات الأُسرية، وبعض الرموز النباتية والحيوانية والزخارف الفنية، وتطرقت إلى حياة الصياد والبحر لتتمحور معظم لوحاتي عن فئة الصيادين بتجسيد معاناتهم وإبراز جرائم الاحتلال ضدهم.


ولأنّ البصيرة قبل البصر، والقلب قبل العين، حولت الشابة الغزية تيماء سلامة ما تعلمته في كلية الفنون الجميلة إلى مشروعٍ فنيٍّ مختلف، وفنٍّ من نوعٍ خاصٍّ بطابعٍ إبداعيٍّ حقيقيّ، ليكون مشروعها على أرض الواقع لوحات فنية تحاكي المكفوفين والمبصرين، لتُرى لوحاتها بالقلب قبل العين، ولتجعل للخيال صوتاً وللحلم صورةً وطاقة تفاؤل تمتدان خارج إطار اللوحة مهما كانت الحواس، لتشكل مسارها الفني الذي لا يمكن أن يتوقف على حاسةٍ ولا على معرضٍ ولا على حدث، بل ليكون نافذة إداركٍ للجمال عند الجميع.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

قلقيلية: الاحتلال يأخذ قياسات منزل أسير قتل مستوطنًا

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية، فجر الثلاثاء، منزل الأسير يونس هيلان من بلدة حجة شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن وحدة الهندسة الإسرائيلية التي رافقت القوة العسكرية قامت بأخذ قياسات منزل الأسير هيلان (19 عامًا) من سكان القرية.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشاب هيلان بعد ساعات من اتهامه بتنفيذ عملية طعن مستوطن ما أدى لمصرعه متأثرًا بجروحه لاحقًا.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

34 عامًا على إعلان استقلال فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - يصادف اليوم الثلاثاءء، الذكرى ال 34 لإعلان الاستقلال، حين أعلن الرئيس الراحل ياسر عرفات عن "استقلال فلسطين" في الخامس عشر من نوفمبر/ تشرين ثاني 1988، أمام المجلس الوطني المنعقد حينها في الجزائر.


واستند الرئيس الراحل في إعلانه إلى الحق التاريخي والقانوني للشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه وتضحيات أجياله المتعاقبة دفاعًا عن حرية وطنه واستقلاله.


وقال الرئيس الراحل في ذاك الإعلان الشهير الذي لا زال محفورًا في أذهان الفلسطينيين: "أعلن، باسم الله وباسم الشعب العربي الفلسطيني، قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".


وشكلت تلك الكلمات محور وثيقة إعلان الاستقلال التي خطها شاعر فلسطين الكبير الراحل محمود درويش، وصدح بها صوت الرئيس الراحل عرفات، معلنًا بدء مرحلة جديدة من الصراع مع الحركة الصهيونية لتثبيت الحق الفلسطيني في نيل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة، وتثبيت القدس عاصمة لها.


وفيما يلي نص وثيقة إعلان الاستقلال:

بسم الله الرحمن الرحيم على أرض الرسالات السماوية إلى البشر، على أرض فلسطين ولد الشعب العربي الفلسطيني، نما وتطور، وأبدع وجوده الإنساني والوطني عبر علاقة عضوية، التي لا انفصام فيها ولا انقطاع بين الشعب والأرض والتاريخ.


بالثبات الملحمي في المكان والزمان، صاغ شعب فلسطين هويته الوطنية، وارتقى بصموده في الدفاع عنها إلى مستوى المعجزة؛ فعلى الرغم مما أثاره سحر هذه الأرض القديمة وموقعها الحيوي على حدود التشابك بين القوى والحضارات، من مطامح ومطامع وغزوات كانت تؤدي إلى حرمان شعبها من إمكانية تحقيق استقلاله السياسي، إلا أن ديمومة التصاق الشعب بالأرض هي التي منحت الأرض هويتها، ونفخت في الشعب روح الوطن، مطعماً بسلالات الحضارة، وتعدد الثقافات، مستلهماً نصوص تراثه الروحي والزمني، واصل الشعب العربي الفلسطيني عبر التاريخ تطوير ذاته في التوحد الكلي بين الأرض والإنسان، وعلى خطى الأنبياء المتواصلة على هذه الأرض المباركة، أَعْلَى على كل مئذنة صلاة الحمد للخالق، ودق مع جرس كل كنيسة ومعبد ترنيمة الرحمة والسلام.


ومن جيل إلى جيل، لم يتوقف الشعب العربي الفلسطيني عن الدفاع الباسل عن وطنه، ولقد كانت ثورات شعبنا المتلاحقة تجسيداً بطولياً لإرادة الاستقلال الوطني.


ففي الوقت الذي كان فيه العالم المعاصر يصوغ نظام قيمة الجديدة، كانت موازين القوى المحلية والعالمية تستثني المصير الفلسطيني من المصير العام، فاتضح مرة أخرى أن العدل وحده لا يسيّر عجلات التاريخ.


وهكذا انفتح الجرح الفلسطيني الكبير على مفارقة جارحة، فالشعب الذي حرم من الاستقلال وتعرض وطنه لاحتلال من نوع جديد، قد تعرض لمحاولة تعميم الأكذوبة القائلة "إن فلسطين هي أرض بلا شعب"، وعلى الرغم من هذا التزييف التاريخي؛ فإن المجتمع الدولي في المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم لعام 1919، وفي معاهدة لوزان لعام 1923 قد اعترف بأن الشعب العربي الفلسطيني -شأنه شأن الشعوب العربية الأخرى، التي انسلخت عن الدولة العثمانية- هو شعب حر مستقل.


ومع الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب العربي الفلسطيني بتشريده وبحرمانه من حق تقرير المصير، إثر قرار الجمعية العامة رقم 181 عام 1947م، الذي قسم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية، فإن هذا القرار ما زال يوفر شروطا للشرعية الدولية تضمن حق الشعب العربي الفلسطيني في السيادة والاستقلال الوطني.


إن احتلال القوات الإسرائيلية للأرض الفلسطينية، وأجزاء من الأرض العربية، واقتلاع غالبية الفلسطينيين وتشريدهم عن ديارهم، بقوة الإرهاب المنظم، وإخضاع الباقين منهم للاحتلال والاضطهاد ولعمليات تدمير معالم حياتهم الوطنية، هو انتهاك صارخ لمبادئ الشرعية ولميثاق الأمم المتحدة ولقراراتها التي تعترف بحقوق الشعب العربي الفلسطيني الوطنية، بما فيها حق العودة، وحق تقرير المصير والاستقلال والسيادة على أرض وطنه.


وفي قلب الوطن وعلى سياجه، في المنافي القريبة والبعيدة، لم يفقد الشعب العربي الفلسطيني إيمانه الراسخ بحقه في العودة، ولا إيمانه الصلب بحقه في الاستقلال. ولم يتمكن الاحتلال والمجازر والتشريد من طرد الفلسطيني من وعيه ومن ذاته؛ فلقد واصل نضاله الملحمي، وتابع بلورة شخصيته الوطنية من خلال التراكم النضالي المتنامي، وصاغت الإرادة الوطنية إطارها السياسي، منظمة التحرير الفلسطينية، ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني، باعتراف المجتمع الدولي، متمثلاً بهيئة الأمم المتحدة ومؤسساتها والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى. وعلى قاعدة الإيمان بالحقوق الثابتة، وعلى قاعدة الإجماع القومي العربي، وعلى قاعدة الشرعية الدولية، قادت منظمة التحرير الفلسطينية معارك شعبها العظيم، المنصهر في وحدته الوطنية المثلى، وصموده الأسطوري أمام المجازر والحصار في الوطن وخارج الوطن.

وتجلّت ملحمة المقاومة الفلسطينية في الوعي العربي وفي الوعي العالمي، بصفتها واحدة من أبرز حركات التحرر الوطني في هذا العصر.


إن الانتفاضة الشعبية الكبرى، المتصاعدة في الأرض المحتلة مع الصمود الأسطوري في المخيمات داخل وخارج الوطن، قد رفع الإدراك الإنساني بالحقيقة الفلسطينية وبالحقوق الوطنية الفلسطينية إلى مستوى أعلى من الاستيعاب والنضج، وأَسدلت ستار الختام على مرحلة كاملة من التزييف ومن خمول الضمير، وحاصرت العقلية الإسرائيلية الرسمية التي أدمنت الاحتكام إلى الخرافة والإرهاب في نفيها الوجود الفلسطيني.


مع الانتفاضة، وبالتراكم الثوري النضالي لكل مواقع الثورة يبلغ الزمن الفلسطيني إحدى لحظات الانعطاف التاريخي الحادة وليؤكد الشعب العربي الفلسطيني مرة أخرى حقوقه الثابتة وممارستها فوق أرضه الفلسطينية.


واستناداً إلى الحق الطبيعي والتاريخي والقانوني للشعب العربي الفلسطيني في وطنه فلسطين، وتضحيات أجياله المتعاقبة دفاعاً عن حرية وطنهم واستقلاله، وانطلاقاً من قرارات القمم العربية، ومن قوة الشرعية الدولية التي تجسدها قرارات الأمم المتحدة منذ عام 1947، وممارسة من الشعب العربي الفلسطيني لحقه في تقرير المصير والاستقلال السياسي والسيادة فوق أرضه؛ فإن المجلس الوطني يعلن، باسم الله، وباسم الشعب العربي الفلسطيني، قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشريف.


إن دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما كانوا؛ فيها يطورون هويتهم الوطنية والثقافية، ويتمتعون بالمساواة الكاملة في الحقوق، وتصان فيها معتقداتهم الدينية والسياسية وكرامتهم الإنسانية، في ظل نظام ديمقراطي برلماني، يقوم على أساس حرية الرأي وحرية تكوين الأحزاب ورعاية الأغلبية حقوق الأقلية واحترام الأقلية قرارات الأغلبية، وعلى العدل الاجتماعي والمساواة وعدم التمييز في الحقوق العامة على أساس العرق أو الدين أو اللون أو بين المرأة والرجل، في ظل دستور يؤمن سيادة القانون والقضاء المستقل وعلى أساس الوفاء الكامل لتراث فلسطين الروحي والحضاري في التسامح والتعايش السمح بين الأديان عبر القرون.


إن دولة فلسطين دولة عربية، هي جزء لا يتجزأ من الأمة العربية؛ من تراثها وحضارتها، ومن طموحها الحاضر إلى تحقيق أهدافها في التحرر والتطور والديمقراطية والوحدة. وهي إذ تؤكد التزامها بميثاق جامعة الدول العربية، وإصرارها على تعزيز العمل العربي المشترك؛ تناشد أبناء أمتها مساعدتها على اكتمال ولادتها العملية، بحشد الطاقات وتكثيف الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.


وتعلن دولة فلسطين التزامها بمبادئ الأمم المتحدة وأهدافها، وبالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتزامها كذلك بمبادئ عدم الانحياز وسياسته.


وإذ تعلن دولة فلسطين أنها دولة محبة للسلام؛ ملتزمة بمبادئ التعايش السلمي؛ فإنها ستعمل مع جميع الدول والشعوب من أجل تحقيق سلام دائم قائم على العدل واحترام الحقوق، تتفتح في ظله طاقات البشر على البناء، ويجري فيه التنافس على إبداع الحياة وعدم الخوف من الغد، فالغد لا يحمل غير الأمان لمن عدلوا أو ثابوا إلى العدل.


وفي سياق نضالها من أجل إحلال السلام على أرض المحبة والسلام، تهيب دولة فلسطين بالأمم المتحدة التي تتحمل مسؤولية خاصة تجاه الشعب العربي الفلسطيني ووطنه، وتهيب بشعوب العالم ودوله المحبة للسلام والحرية أن تعينها على تحقيق أهدافها، ووضع حد لمأساة شعبها، بتوفير الأمن له، وبالعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.


كما تُعلن في هذا المجال، أنها تؤمن بتسوية المشاكل الدولية والإقليمية بالطرق السلمية؛ وفقاً لميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، وأنها ترفض التهديد بالقوة أو العنف أو الإرهاب، أو باستعمالها ضد سلامة أراضيها واستقلالها السياسي، أو سلامة أراضي أي دولة أخرى، وذلك دون المساس بحقها الطبيعي في الدفاع عن أراضيها واستقلالها.


وفي هذا اليوم الخالد، في الخامس عشر من نوفمبر 1988، ونحن نقف على عتبة عهد جديد؛ ننحني إجلالاً وخشوعاً أمام أرواح شهدائنا وشهداء الأمة العربية الذين أضاءوا بدمائهم الطاهرة شعلة هذا الفجر العنيد، واستشهدوا من أجل أن يحيا الوطن، ونرفع قلوبنا على أيدينا لنملأها بالنور القادم من وهج الانتفاضة المباركة، ومن ملحمة الصامدين في المخيمات وفي الشتات وفي المهاجر، ومن حملة لواء الحرية: أطفالنا وشيوخنا وشبابنا، أسرانا ومعتقلينا وجرحانا المرابطين على التراب المقدس، وفي كل مخيم وفي كل قرية وفي كل مدينة. والمرأة الفلسطينية الشجاعة حارسة بقائنا وحياتنا، وحارسة نارنا الدائمة، ونعاهد أرواح شهدائنا الأبرار، وجماهير شعبنا العربي الفلسطيني، وأمتنا العربية، وكل الأحرار والشرفاء في العالم، على مواصلة النضال من أجل جلاء الاحتلال، وترسيخ السيادة والاستقلال.


إننا ندعو شعبنا العظيم إلى الالتفاف حول علمه الفلسطيني والاعتزاز به والدفاع عنه؛ ليظل أبداً رمزاً لحريتنا وكرامتنا في وطن سيبقي دائماً وطناً حراً لشعب من الأحرار.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

قائد القيادة المركزية بالجيش الأميركي يصل تل أبيب


القدس - "القدس" دوت كوم - وصل قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي مايكل كوريلا، إلى تل أبيب، في زيارة ستستغرق يومين.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي في بيان بعدة لغات منها العربية، فإن كوريلا وصل بدعوة من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي.


وسيلتقي كوريلا وكوخافي لبحث تعميق التعاون العملياتي بين الجيشين الإسرائيلي والأميركي.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية،  فإن قوات الاحتلال اعتقلت ما لا يقل عن 10 مواطنين من مخيمات وقرى وبلدات مختلفة.


وفي طولكرم، أبلغ عن اعتقال أوس نبيل عدوان من قرية فرعون، ومهدي الخطيب من علار.


فيما اعتقل من عانين في جنين الشاب محمد سامي، ومن جبع، المحرر أحمد سلاطنة، ونعمان فاخوري.


فيما اعتقل الشاب أنس المالحي من البيرة وعبد العزيز حمدان من عناتا بالقدس المحتلة.


كما اعتقل محمد حاتم بشير سليمية، ومحمد أكرم بشير سليمية من بلدة إذنا غرب الخليل، إلى جانب محمد مخامرة، ومصطفى سلامة من يطا.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:05 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال مواطن ونجله من الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم -اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأثنين، مواطنا ونجله من مدينة الخليل .


وقالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اعتقلت عضو مجلس قروي (واد الشاجنة ودير رازح)، خالد سعيد الداربيع ونجله محمد، عقب تفتيش منزلهم والعبث بمحتوياته، واقتادتهما إلى معسكرات التوقيف والاعتقال.





عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:03 صباحًا - بتوقيت القدس

يونيفيل تحث لبنان وإسرائيل على منع أي أنشطة تعرض وقف الأعمال العدائية للخطر

بيروت  - (شينخوا) - حث قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) اللواء أرولدو لاثارو اليوم (الاثنين) لبنان وإسرائيل على وجوب اتخاذ إجراءات استباقية لمنع الانتهاكات والسلوك الاستفزازي من الجانبين واحالة المرتكبين إلى المساءلة.


جاء ذلك في بيان لليونيفيل صدر بعد الاجتماع العسكري الثلاثي الدوري بين اليونيفيل وكبار ضباط الجيشين اللبناني والإسرائيلي الذي انعقد اليوم في مقر قيادة اليونيفيل عند معبر رأس الناقورة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.


وتنعقد الاجتماعات الثلاثية شهريا تحت رئاسة اليونيفيل بعد صدور القرار الأممي 1701 العام 2006، وتوصف هذه الآلية بأنها أساسية لإدارة النزاع وبناء الثقة بين الأطراف كما أنها المنتدى الوحيد الذي يجتمع فيه ممثلون عن لبنان وإسرائيل.


اللواء لاثارو قدم، بحسب البيان، التهنئة إلى ممثلي الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي على الاتفاق البحري الأخير والتاريخي، مشيرا إلى أن هذا يظهر أن الخلافات التي تبدو مستعصية على الحل يمكن حلها.


وأنجز لبنان واسرائيل في 27 أكتوبر الماضي ترسيم حدودهما البحرية المشتركة بعدما خاضا مفاوضات غير مباشرة استمرت عامين بوساطة أمريكية ورعاية أممية حول ترسيم الحدود في منطقة يعتقد انها تحوي موارد نفطية بالبحر المتوسط.


وحث اللواء لاثارو كبار المسؤولين في القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي على منع أي أنشطة يمكن أن تعرض وقف الأعمال العدائية للخطر.


وأشار البيان إلى أن المناقشات تركزت خلال الاجتماع، على الوضع على طول "الخط الأزرق" والانتهاكات الجوية والبرية، وحرية حركة جنود حفظ السلام، وقضايا أخرى ضمن نطاق ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 والقرارات اللاحقة.


و"الخط الأزرق" هو الخط البالغ طوله 120 كيلو مترا والذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل في العام 2000 ويتحفظ لبنان على 17 من نقاطه، وقد تم إنشاء الخط في ذلك العام بهدف التحقق من انسحاب القوات الإسرائيلية من معظم جنوب لبنان وهو خط مؤقت لحين ترسيم الحدود بين البلدين.


وتعمل يونيفيل في جنوب لبنان منذ العام 1978 لمراقبة انسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب، وقد تم تعزيزها في العام 2006 بموجب قرار مجلس الأمن 1701 الذي وضع حدا للحرب بين إسرائيل وحزب الله في شهر يوليو من العام ذاته.


وتضم يونيفيل حسب آخر بياناتها نحو 9923 جنديا من حفظة السلام من 48 دولة. 

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:58 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في استشهاد الطفلة فلة المسالمة

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، اليوم الاثنين، بتحقيق فوري وشامل باستشهاد الطفلة الفلسطينية فلة المسالمة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.


ونقل الناطق الإعلامي الأممي فرحان الحق، عن وينسلاند قوله "إنه شعر بالفزع إزاء القتل المأساوي لفتاة فلسطينية تبلغ من العمر 15 عاما، هي فلة المسالمة، على أيدي القوات الإسرائيلية خلال مداهمة وقعت صباح اليوم بالقرب من رام الله.


وبعث وينسلاند "بأحر التعازي القلبية إلى أسرتها، مضيفا إن "هذا يتطلب تحقيقا فوريا وشاملا" في مقتلها.


فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:17 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق ووقفية القدس يمنح سعادة الشيخة سعاد الصباح درع القدس للإنتماء والعطاء

الكويت - "القدس" دوت كوم -  منح صندوق ووقفية القدس بناء على قرار مجلس إدارته رقم 12 لعام 2022 درع القدس للإنتماء والعطاء لسعادة الشيخة سعاد الصباح تقديرا لعطائها ودعمها للمشاريع الخيرية والتنموية في مدينة القدس ، ولمواقفها النضالية المشرفة في دعم القضية الفلسطينية .


وجاءت مراسم التكريم خلال زيارة وفد صندوق ووقفية القدس إلى دولة الكويت برئاسة رئيس مجلس الإدارة منيب رشيد المصري ونائب الرئيس ميشيل الصايغ وأمين السر أ.د عماد أبو كشك وعضو مجلس ادارة صندوق ووقفية القدس عبده ادريس وعضو الهيئة العامة عمر المصري ، ومدير صندوق تمكين القدس طاهر الديسي.


وكان في استقبال الوفد أنجال الشيخة سعاد الصباح معالي وزير الديوان الاميري الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح ، وسعادة الشيخ مبارك العبد الله المبارك الصباح وسعادة الشيخة شيماء العبد الله المبارك الصباح ، حيث رحب الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح بالوفد الضيف مثمنا زيارتهم وتكريمهم للشيخة سعاد الصباح من القدس الشريف ، ومعتذرا لعدم قدرة الوالدة على الاستقبال بسبب إصابتها بالإنفلونزا. 


من جهته تحدث منيب رشيد المصري عن عطاء الشيخة سعاد الصباح منذ عشرات السنوات لفلسطين بشكل عام ولمدينة القدس بشكل خاص، ولمواقف الشيخة سعاد الصباح الداعمة لفلسطين على المستويات كافة. 


وقال المصري لقد عرفت الشيخة سعاد الصباح منذ أكثر من ثلاثة عقود ، ويشرفنا اليوم أن نأتي إلى الكويت لتكريم الشيخة سعاد الصباح ولكي نقول لها شكرا على كل هذا الحب لفلسطين . 


وقال أ.د عماد أبو كشك رئيس جامعة القدس وأمين سر صندوق ووقفية القدس بأنه لطالما كانت الشيخة سعاد الصباح ركيزة من الركائر الرئيسة لدعم صندوق ووقفية القدس وتنمية مشاريعه الخيرية، مما كان له أثرا كبيرا في المساهمة تعزيز صمود المقدسيين . 


وأضاف أ.د أبو كشك إن عطاء الشيخة سعاد الصباح هو جزء من العطاء الكبير الذي تقدمه الكويت قيادة وشعبا ، مستشهدا بجامعة القدس والتي تعتبر أكبر مؤسسة مقدسية وبذرة كويتة زرعت لتصبح منارة علمية في القدس. 


من جهته تحدث طاهر الديسي عن المواقف العظيمة التي جسدتها الشيخة سعاد الصباح خاصة وأنها كانت تساهم من تلقاء نفسها ، وتطلب أن تزود بمشاريع خيرية وتنموية في القدس ، وكذلك كانت تتجنب الإعلام والتكريم وتقول بأنها هذا أقل واجب اتجاه القدس وفلسطين وبالتالي لا تحتاج الثناء. 


وأضاف الديسي بأن هذه القيم التي رسختها سعادة الشيخة سعاد الصباح تعتبر أسمى وأرقى قيم العطاء ، مقدما شكره وتقديره العالي لمواقف الشيخة سعاد الصباح التي تكتب بحروف من ذهب. 


واعتبر الشيخ ناجح بكيرات نائب مدير عام أوقاف القدس ومسؤول التعليم الشرعي في المسجد الأقصى المبارك والذي تعثرت مشاركته ضمن الوفد بأن القدس واهلها يعتزون بالشيخة سعاد الصباح وبعطاء الشيخة سعاد الصباح، وبكل ما تقدمه الكويت قيادة وحكومة وشعبا وجمعيات خيرية . 


واستذكر الشيخ بكيرات مواقف الشيخة سعاد الصباح حين استشهدت الشهيدة شيرين أبو عاقلة ، وحين أقيلت الوزيرة مي بنت محمد آل خليفة قائلا هذه مواقف بطولية عروبية أصيلة . 


من جهته علق المطران عطا الله حنا على تكريم الشيخة سعاد الصباح بأنه أقل واجب لتكريم سيدة العمل الخيري والإنساني ، وسيدة المواقف النضالية ، وسيدة الشعر والأدب والفن ، موجها شكره وتقديره للشيخة سعاد الصباح. 


وفي الختام قدم الوفد الفلسطيني درع القدس للإنتماء والعطاء وبراءه الدرع لعائلة الشيخة سعاد الصباح  ويعتبر هذا التكريم أعلى تكريم يمنحه صندوق ووقفية القدس ، حيث سبق ومنح لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والمغفور له بإذن الله  الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح  والملك عبد الله الثاني وسمو الشيخ تميم بن حمد.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال لقلقيلية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الإثنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في "خلة نوفل" بمدينة قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المواطنين اصيبوا بحالات الاختناق بالغاز، إثر إطلاق جيش الاحتلال القنابل المسيلة للدموع بكثافة في منطقة خلة نوفل، الواقعة بالقرب من جدار الفصل العنصري جنوب شرق مدينة قلقيلية.


عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 11:05 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة طلاب في جامعة فرجينيا الأميركية بالرصاص وتوقيف المشتبه به

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت السلطات الأميركية الإثنين توقيف المشتبه به في قتل ثلاثة من أعضاء فريق كرة القدم بجامعة فرجينيا (شرق) بالرصاص ليل الأحد، وهو عضو سابق في الفريق.


ولفت رئيس الجامعة جيم راين في مؤتمر صحافي الى إصابة طالبين آخرين أحدهما في حالة خطيرة.


وكشف قائد الشرطة المحلية تيموثي لونغو أن المشتبه به هو الطالب الجامعي كريستوفر دارنيل جونز جونيور ويبلغ 22 عاما، وقد أوقف ووجهت إليه تهمة القتل العمد.


أوقف المشتبه به في إحدى ضواحي ريتشموند على بعد حوالى 100 كلم من الحرم الرئيسي لجامعة فرجينيا في شارلوتسفيل، وفق شرطة مقاطعة هنريكو.


وأوضح تيموثي لونغو أن مكتب جامعة فرجينيا المكلف التحقيق مع الطلاب الذين قد يشكلون تهديدا أمنيا اهتم سابقا بجونز جونيور بعد تلقيه تقريرا يفيد بحيازته سلاحا ناريا، لكن لم يعثر على السلاح.


وأضاف راين أن إطلاق النار وقع داخل حافلة عندما كان الطلاب عائدين من رحلة حضروا فيها عرضا مسرحيا.
وأعلن أن الحرم الجامعي أعيد فتحه بعد إغلاقه طوال الليل فيما كانت دوريات ومروحيات تبحث عن المشتبه به قبل اعتقاله.


من جهته، قدم البيت الأبيض الاثنين تعازيه لأسر الضحايا مدينا "عملية إطلاق النار العبثية"، ودعا الكونغرس إلى تشديد القوانين المتعلقة بالأسلحة.


وكتبت المتحدثة باسم الرئاسة كارين جان بيار في بيان أن "الكثير من العائلات في جميع أنحاء أميركا تتحمل العبء الرهيب للعنف المسلح". وتابعت "يجب حظر البنادق الهجومية لإزالة أسلحة الحرب هذه من الشوارع الأميركية".


إطلاق النار في المدارس شائع في الولايات المتحدة، وفي كل مرة يتم إحياء النقاش حول الأسلحة النارية.


وسبق أن شهدت فرجينيا في نيسان/أبريل 2007 مأساة مماثلة عندما قتل طالب بالرصاص 32 شخصا في حرم جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في بلاكسبرغ قبل أن ينتحر.


وزاد من حدة المأساة الإعلان الأحد عن العثور على جثث أربعة طلاب من جامعة أيداهو (شمال غرب).


وقال رئيس الجامعة سكوت غرين في بيان "ببالغ الحزن أشارككم المعلومات التي تبلغت بها الجامعة اليوم بوفاة أربعة طلاب من جامعة أيداهو يعيشون خارج الحرم الجامعي وكانوا ضحايا عملية قتل".


كما سجلت حادثة ثالثة صباح الاثنين عندما طلبت جامعة أوكلاند بولاية ميشيغن (شمال) من طلابها وموظفيها عدم الذهاب إلى الحرم الجامعي حيث كانت الشرطة تبحث عن مسلحَين مشتبه بهما، قبل أن تعلن بعد ساعات أن الوضع عاد إلى طبيعته.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

بنس: ما قاله ترامب قبيل اقتحام الكابيتول عرّض أميركيين "للخطر"

واشنطن - (أ ف ب) -قال مايك بنس نائب الرئيس السابق دونالد ترامب، إن تصريحات الأخير النارية قبل اقتحام مقر الكونغرس العام الماضي وخلاله "عرّضتني" وعرّضت أميركيين كثرا للخطر، وذلك في مقابلة ستُبث الإثنين.


وفي المقابلة التي أجرتها معه قناة "ايه.بي.سي" الإخبارية قال بنس إن "كلمات الرئيس في ذاك اليوم خلال التظاهرة (قبل أعمال الشغب) عرّضتني مع عائلتي وكل المتواجدين في الكونغرس للخطر".


وتفيد تقارير بأن بنس يتهيّأ لإعلان ترشّحه للانتخابات الرئاسية المقررة في العام 2024. ويتوقّع أن يواجه بنس الرئيس السابق الذي دعا وسائل الإعلام إلى دارته في فلوريدا ليل الثلاثاء، وسط توقّعات أن يعلن ترشّحه للرئاسة.


وتأتي المقابلة مع بنس عشية إطلاق كتاب مذكراته.


وفي المقابلة كشف بنس أن ترامب حرّض خلال خطاب ألقاه في السادس من كانون الثاني/يناير في متنزه قرب البيت الأبيض، الحشود التي نظّمت مسيرة إلى الكابيتول، مبنى الكونغرس.


وقال بنس "كلمات الرئيس كانت متهوّرة. كان واضحا أنه قرر أن يكون جزءا من المشكلة".


وأشار إلى أنه "غضب" لدى قراءته تغريدة ترامب في ذاك اليوم والتي شدد فيها على أن "نائب الرئيس لا يتحلى بالشجاعة اللازمة للقيام بما يتوجب القيام به" لإبقاء ترامب في المنصب من خلال عرقلة عملية مصادقة الكونغرس على فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة في العام 2020.


وقال بنس في المقابلة "التفتّ إلى ابنتي التي كانت تقف على مقربة مني وقلت +خرق القانون لا يتطلّب شجاعة. ما يتطلب شجاعة هو صون القانون+".


وكان نائب الرئيس حينها في مقر الكونغرس عندما تولى عناصر "الخدمة السرية" نقله من مجلس الشيوخ حيث كان مخربون اقتحموا المقر على وشك الوصول إليه.


وقبل الشهر الحالي لم يكشف بنس فحوى أي تواصل دار بينه وبين ترامب في الفترة التي سبقت اقتحام الكونغرس.


وفي مقتطفات من كتاب مذكراته نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي، قال بنس إنه تحادث مع ترامب عبر الهاتف يوم رأس السنة 2021 وأبلغه رفضه المشاركة في مخطط لإبقاء الملياردير الجمهوري في المنصب.


وكشف بنس أن ترامب قال له "أنت شديد الاستقامة"، ليضيف "مئات الآلاف سيكرهونك... سيعتقد الناس أنك غبي".

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:07 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تبلغ إسرائيل نيتها فتح تحقيق في قضية قتل أبو عاقلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت وسائل إعلام عبرية متطابقة، مساء الإثنين، أن وزارة العدل الأميركية أبلغت نظيرتها الإسرائيلية باتخاذ قرار بفتح تحقيق جنائي في قضية قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) هو من سيقوم بعملية التحقيق، وقد يتم التحقيق مع جنود وضباط إسرائيليين.


واعتبرت ذات المصادر الإسرائيلية أن هذه خطوة غير معتادة.


وتحمل أبو عاقلة التي تم قتلها برصاصة قناص خلال تغطيتها للأحداث في شهر مايو/ أيار الماضي بمدينة جنين، الجنسية الأميركية، وقد تعرضت إدارة جو بايدن لضغوط مكثفة من أجل التحقيق في القضية.




منوعات

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

اتهام شركة أمريكية بتوظيف عشرات الأطفال لتنظيف مسالخ الحيوانات

نيويورك  - (شينخوا) - اتُهمت إحدى الشركات الأمريكية الرائدة في مجال الصرف الصحي الغذائي بتوظيف عشرات الأطفال لتنظيف أرضيات مسالخ الحيوانات خلال دوريات العمل الليلية، حسبما ذكرت شبكة ((سي إن بي سي)) الإخبارية الأسبوع الماضي في تقرير لها نقلا عن وزارة العمل الأمريكية.


ووفقا للوثائق المقدمة إلى المحكمة، قامت شركة ((باكرز)) لخدمات الصرف الصحي، التي تم التعاقد معها للعمل في المسالخ ومنشآت تعليب اللحوم، بتوظيف ما لا يقل عن 31 طفلا، أحدهم يبلغ عمره 13 عاما، للعمل في نوبات تنظيف ليلية في ثلاث منشآت في نبراسكا ومينيسوتا.


ووفقا للشكوى، فإن هذه الممارسات تنتهك قانون معايير العمل العادلة، الذي يحظر "عمالة الأطفال القسرية"، ويحظر عمل القاصرين في أي نوع من الأعمال الخطرة.


وتشير الأدلة الأولية إلى أن الشركة قد تكون وظفت أيضا المزيد من الأطفال في ظروف مشابهة في 400 موقع آخر في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى 31 قاصرا يعملون في ثلاثة مواقع أكدها المحققون بالفعل، وفقا للشكوى.

اقتصاد

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 100 مليون يورو دعما لاصلاحات هيكلية

تونس - (أ ف ب) -منح الاتحاد الأوروبي الإثنين هِبة لتونس بقيمة 100 مليون يورو لدعم إصلاحات هيكلية في البلد الذي يعيش أزمة سياسية ومالية.


وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيان إن برنامجه "يهدف إلى دعم جهود التعافي الاقتصادي وتعزيز التقدم المحرز في توزيع المساعدات الاجتماعية للمواطنين والشركات المحتاجة".


منحت تونس أول دفعة بقيمة 40 مليون يورو بموجب هذا البرنامج الذي وقعه سفير الاتحاد الأوروبي في تونس ماركوس كورنارو ووزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد.


وأوضح البيان أن صرف باقي المبلغ سيتم "على أساس التقدم الفعلي المحرز في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي بدأتها تونس".


وأكد كورنارو "نريد دعم التعافي الاقتصادي على أفضل وجه بعد وباء كوفيد-19، ومساعدة الأسر التونسية التي تعاني تداعيات العدوان الروسي ضد أوكرانيا على أسعار الطاقة والغذاء".


وبحسب البيان فإن هذه الهبة "تندرج ضمن الإصلاحات التي اتفقت عليها تونس مع صندوق النقد الدولي في سياق برنامج مستقبلي".


تعاني تونس صعوبات اقتصادية منذ ثورة 2011، تفاقمت بسبب جائحة كوفيد مع تباطؤ النمو وارتفاع معدلات البطالة.
وأدى غزو روسيا لأوكرانيا في شباط/فبراير إلى تفاقم الأزمة في بلد يعتمد بشكل كبير على واردات الحبوب والوقود، وهما قطاعان ترتفع فيهما الأسعار.


وتوصلت تونس التي تتجاوز ديونها 100 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي منتصف تشرين الأول/أكتوبر للحصول على قرض جديد بنحو ملياري دولار يتم صرفه على أقساط تبدأ في كانون الأول/ديسمبر.


في المقابل، التزمت حكومة الرئيس قيس سعيّد بإنجاز إصلاحات تشمل الرفع التدريجي للدعم الحكومي عن منتجات أساسية غذائية وفي مجال الطاقة، وإعادة هيكلة شركات عامة تحتكر العديد من القطاعات.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 16 شخصا بحادث سير في جنوب الجزائر

الجزائر  -  (أ ف ب) -لقي 16 شخصا معظمهم من دول جنوب الصحراء مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون الاثنين في تصادم بين مركبتين تجاريتين في جنوب الجزائر، وفق ما أفادت الحماية المدنية ووسائل إعلام محلية.


وقالت الحماية المدنية عبر صفحتها في فيسبوك إن مصالحها بولاية برج باجي مختار في جنوب البلاد تدخلت اثر الحادث الذي وقع على طريق وطني.


كان الركاب مسافرين في شاحنتين، ونُقل المصابون الثلاثة إلى مستشفى محلي.


تعد الطرق الجزائرية من بين الأخطر في المنطقة.


وتمثل السرعة السبب الرئيسي لحوادث السير في الجزائر، بحسب المندوبية الوطنية للأمن في الطرق.


سجلت الجزائر عام 2021 نحو 7186 حادث مرور خلفت 2643 قتيلا و11479 جريحا.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

مدير المخابرات الأميركية يلتقي نظيره الروسي في أنقرة

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات –التقى مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز، اليوم الإثنين، نظيره الروسي، محذرا من عواقب نشر روسيا سلاحا نوويا في أوكرانيا، وفق متحدث باسم البيت الأبيض, وليام بيرنز.


وقال مجلس الأمن القومي إن اجتماع بيرنز في أنقرة لم يكن بأي حال من الأحوال للتفاوض أو مناقشة أي تسوية للحرب في أوكرانيا. وقال المتحدث إنه تم إطلاع أوكرانيا مسبقًا على الرحلة.


وتصر إدارة الرئيس الأميركي بايدن على أن أوكرانيا ، وليس الولايات المتحدة ، هي التي تملي ما إذا ومتى ستبدأ المفاوضات لإنهاء الحرب. ولكن ، على ما يبدو، فإن هناك خلافا على أعلى المستويات في الحكومة الأميركية حول ما إذا كان يجب الضغط على أوكرانيا للسعي إلى إنهاء دبلوماسي للحرب مع روسيا ، حيث حث الجنرال الأميركي في اجتماعات مغلقة على أن تتفاوض أوكرانيا لتعزيز مكاسبها الأخيرة.


وقال مجلس الأمن القومي إن بيرنز أثار في الاجتماع مسألة الأميركيين المحتجزين في روسيا.


وذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية الاقتصادية يوم الاثنين أن الوفد الروسي في أنقرة كان برئاسة سيرجي ناريشكين ، رئيس جهاز المخابرات الخارجية في البلاد.


وأكد المتحدث باسم الكرملين ، دميتري بيسكوف ، الاجتماع لوكالة تاس الإخبارية الروسية الحكومية. وقال إن الاجتماع رتب بمبادرة من قبل الولايات المتحدة ، لكنه لم يكشف عن المواضيع التي تمت مناقشتها.


بدورهم أدلى مسؤولون روس وأوكرانيون – بحسب نيويورك تايمز - بتصريحات علنية منفصلة في الأسابيع الأخيرة حول مفاوضات السلام المحتملة ، بعد أكثر من ستة أشهر من انهيار آخر محادثاتهم المباشرة المعروفة. لكن المسؤولين الأميركيين قالوا إنهم لا يعتقدون أن المحادثات ستبدأ قريبًا وأن كلا الجانبين يعتقدان أن استمرار القتال ، في الوقت الحالي ، سيعزز مواقفهما التفاوضية النهائية.


ويرى الزعماء الغربيون أن هدفهم في الوقت الحالي هو إبقاء الحرب محصورة في أوكرانيا وردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استخدام سلاح نووي تكتيكي أو أي سلاح آخر من أسلحة الدمار الشامل. نفى السيد بوتين أن موسكو كانت تستعد لاستخدام سلاح نووي في أوكرانيا ، لكن كبار المسؤولين الأميركيين يقولون إن كبار القادة العسكريين الروس ناقشوا مؤخرًا إمكانية استخدام سلاح نووي تكتيكي في البلاد.


كانت إدارة بايدن تحاول التفاوض بشأن تبادل الأسرى مع روسيا لإعادة لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر،  وبول ويلان ، ألأميركي المسجون بتهمة التجسس. ولكن مع عدم وجود تقارير عن اختراقات - وتوترات غير عادية بين البلدين بسبب الحرب في أوكرانيا - فقد اشتدت حملة الضغط الشعبي الأميركي العام.


غراينر محتجزة في روسيا منذ شهر شباط الماضي بعد أن نزلت في مطار بالقرب من موسكو ومعها كمية صغيرة من زيت الحشيش في أمتعتها. وحُكم عليها في شهر آب الماضي بالسجن تسع سنوات.


وقال مسؤولون أمريكيون وروس الصيف الماضي إنهم سيستخدمون قناة خاصة أنشأها بايدن و بوتين في اجتماعهما في جنيف العام الماضي للتفاوض بشأن السيدة غرينر والسيد ويلان. ورفض المسؤولون الأمريكيون الكشف عن تفاصيل تلك القناة. وقد عرضت إدارة بايدن إطلاق سراح فيكتور بوت ، تاجر الأسلحة الروسي المسجون في الولايات المتحدة ، مقابل إطلاق سراح الأميركيين.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: اتصال هاتفي جرى منذ أيام بين لابيد ووزير الخارجية القطري

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء الإثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، تحدث هاتفيًا في الأيام الماضية مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.


وبحسب القناة، فإن الاتصال جرى وسط جهود تعزيز الرحلات الجوية المباشرة وفتح تمثيلية قنصلية إسرائيلية خلال المونديال.


ولم يعلق مكتب لابيد أو مكتب الوزير القطري على ما ورد في النبأ.


فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلان رسميًا عن فصل 3 ضباط إسرائيليين فشلوا بمواجهة الشهيد عدي التميمي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن بشكل رسمي، مساء الإثنين، عن عزل 3 ضباط من قوة ما يسمى "حرس الحدود" التي تخدم على حاجز شعفاط بعد ظهور نتائج التحقيق كاملًا في عملية إطلاق النار التي نفذها الشهيد عدي التميمي وأدت لمقتل مجندة في الثامن من أكتوبر/ تشرين أول الماضي.


كما تقرر تنحية ضابط آخر لمدة عام كامل، وتقرر وقف نشر قوات الجيش الإسرائيلي في المكان والاكتفاء بقوات "حرس الحدود".


وتسلم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي نسخة من النتائج الجديدة، ووصف ما جرى بأنه هجوم صعب، ويجب استخلاص العبر منه وتنفيذها بأسرع وقت.


وقال كوخافي: إن "الضباط والجنود تصرفوا بطريقة لا تتماشى مع مهامهم". (في إشارة لفشلهم في مواجهة الشهيد عدي التميمي)