أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

وثيقة إعلان الاستقلال ... المستقبل بين تضحيات الماضي وتيه الراهن

 بقلم: جمال زقوت


شكل النهوض الوطني العارم لنضال الشعب الفلسطيني، الذي مثلت الانتفاضة الكبرى"١٩٨٧" ذروة صعوده في رحلة استعادة هويته الوطنية والثقافية على أرض الآباء والأجداد، مرحلة فارقة لاختراق جدران محاولات الطمس والتصفية التي أُعِدَّت بإحكام في لحظة قاسية من مكر التاريخ عندما كان "العالم المعاصر يصوغ نظام قيمه الجديدة، وكانت موازين القوى المحلية والعالمية حينه تستثني المصير الفلسطيني من المصير العام، فاتضح مرة أخرى أن العدل وحده لا يُسَيِّر عجلات التاريخ". وعبر مسيرة كفاحه القاسية والمدماة أدرك الشعب الفلسطيني أن استعادة روح العدالة الشهيدة في هذه البلاد، يتطلب، بالإضافة لوحدته كجماعة وطنية، أن يبلور هويته الثقافية ويؤسس لمبادئ العدالة الاجتماعية وروح التضامن الإنساني وفي قلبها المساواة ونبذ التمييز على أساس اللون أو العرق أو الدين أو الجنس.

بهذه الروح الرحبة والانفتاح المشبع بقوة الفخر والإرادة وقف الزعيم الراحل أبو عمار، والذي مثلت ذكرى اغتياله التي مرت قبل أيام حضور إرثه الطاغي في مسيرة شعبنا، على منصة المجلس الوطني التى مثلت إرادة الوطنية الجامعة لكل الفلسطينيين، ليعلن وثيقة الاستقلال، التي صاغ مفرداتها محمود درويش، وشكلت في جانبها التاريخي الإرادة الجمعية لقوة الحق الفلسطيني وارتباط الشعب بأرض الآباء والأجداد، وانطلقت من الأساس القانوني بأن المجتمع الدولي في المادة "22" من ميثاق عصبة الأمم لعام 1919، و معاهدة لوزان لعام 1923، قد اعترف بأن الشعب العربي الفلسطيني شأنه شأن الشعوب العربية الأخرى، التي انسلخت عن الدولة العثمانية هو شعب حر مستقل. هذا بالإضافة للقرار الأممي 181 لعام 1947 القاضي بتقسيم فلسطين لدولتين.

الأمر الأهم الذي مثلته وثيقة إعلان الاستقلال أنها، وبالإضافة لكونها بلورت رؤية متجددة للميثاق الوطني الفلسطيني، تجمع الحقوق المدنية بالحقوق الوطنية والأهداف السياسية، فقد أرست وبفعل قوة النهوض الوطني والمشاركة الديمقراطية العريضة في النضال ضد الاحتلال، الأسس والمبادئ الدستورية التي تلتزم بها دولة فلسطين العتيدة. وقد بات الإعلان بمثابة وثيقة دستورية حددت بلا لبس طبيعة النظام السياسي الفلسطيني باعتباره نظامًا ديمقراطيًا برلمانيًا، يقوم على أساس حرية الرأي والتعبير، وحرية تكوين الأحزاب ورعاية الأغلبية حقوق الأقلية واحترام الأقلية قرارات الأغلبية. وعلى العدل الاجتماعي والمساواة وعدم التمييز في الحقوق العامة على أساس العرق أو الدين أو اللون أو بين المرأة والرجل، في ظل دستور يُؤمن سيادة القانون والقضاء المستقل وعلى أساس الوفاء الكامل لتراث فلسطين الروحي والحضاري في التسامح والتعايش السمح بين الأديان عبر القرون.

أين نحن من روح الوثيقة وما العمل الآن؟!

سعت القرارات السياسية التي أتخذتها الدورة التاسعة عشرة للمجلس الوطني والتي عرفت بمبادرة السلام الفلسطينية، إلى جانب وثيقة إعلان الاستقلال، إلى فتح طريق المشاركة الفلسطينية في التسوية السياسية التي أوصلت إلى مسار أوسلو في ايلول 1993، وقد بات واضحاً أنه بالإضافة لانقلاب إسرائيل على تلك المسيرة رغم كل نواقصها المجحفة بحقوقنا الوطنية، مقترناً بالنفاق الدولي وازدواجية المعايير التي سعت دومًا للضغط على الطرف الأضعف لتقديم مزيد من التنازلات، فقد أدى سوء الإدارة التفاوضية وعدم تحصين الجبهة الداخلية وغياب استراتيجية عمل فلسطينية تكاملية، واعتماد ما يمكن تسميته بسياسة "استرضاء العدو" في اللهاث وراء سراب تلك التسوية منذ فشل كامب ديڤيد، إلى تآكل مواقف الإجماع الوطني، وتردي حالة الوحدة الوطنية، لدرجة أن الانتفاضة الثانية تحولت في بعض جوانبها إلى حالة صراع خفي على مستقبل قيادة الحركة الوطنية، أكثر بما لا يقاس من كونها كفاحًا شعبيًا موحدًا ضد الاحتلال، وقد جاء تغييب الزعيم الفلسطيني أبو عمار ليؤذن ببداية مرحلة جديدة في الصراع الداخلي على شرعية التمثيل، التي تُوِّجَت بالانقسام جراء انقلاب حركة حماس على السلطة، وتوالت العملية الانقلابية من قبل السلطة ذاتها على منظمة التحرير الفلسطينية التي تحولت لمجرد تجمع استشاري في الصراع على الشرعية من ناحية، وهندسة مستقبل النظام السياسي "المنظمة والسلطة" من قبل الخلية المهيمنة عليهما.


وحدة الانقساميين ضد المجتمع والحقوق المدنية

الأمر الوحيد الذي ظل يوحد طرفي الانقسام تمثل في الانقلاب على المنجزات الديمقراطية والأسس الدستورية التي شكلتها وثيقة الاستقلال، حيث أن حكومة حماس"الربانية" خَطَّت في الواقع دستورها في السيطرة على مكونات المجتمع في قطاع غزة، بينما تراجعت السلطة الفلسطينية الطابع العلماني للمنظمة، وعن مجمل المضامين التقدمية التي أسست لها وثيقة إعلان الاستقلال، في معركة التماهي على استخدام الغيبيات لتغييب الحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

السمة الأساسية التي ميّزت مرحلة الانقسام، وما زالت، تمثلت بالهيمنة الحزبية لسلطة حماس على قطاع غزة ، وحكم الفرد الذي يتعمق تدريجياً في إطار السلطة، حيث أطيح بمبادئ الديمقراطية البرلمانية، ومبدأ الفصل بين السلطات، وهيمنة السلطة التنفيذية "الفردية الاقصائية والحزبية" على سلطة القضاء، كما تم احتكار الإعلام الرسمي في خدمة حالة الانقسام، ذلك كله على حساب الشعب والقضية الوطنية والمجتمع الفلسطيني بكل مكوناته وفي مقدمتهم المرأة والشباب الذين يدفعون أثمان الانقسام الباهظة.

عصيان مدني لإسقاط الانقسام

أمام هذا الانقلاب الشامل من طرفي الانقسام على روح ومضمون وثيقة إعلان الاستقلال ومبادئها السياسية والاجتماعية والمدنية والقانونية، وما آلت إليه حالة الانحدار في واقع الحركة الوطنية، وعجزها عن مواجهة تحديات صعود الفاشية الكاهانية في إسرائيل، والتي لا يمكن مجابهتها دون العودة للإرادة الشعبية بالوحدة والديمقراطية. أمام ذلك كله، يبدو أنه لا مفر من وحدة كل الوطنيين والديمقراطيين الفلسطينيين، على أساس التمسك بالمبادئ التي أرستها وثيقة علان الاستقلال، وحتى لا تظل هذه المبادئ مجرد شعارات، أو يظل وصف واقع حال وهزيمة الحركة الوطنية مجرد تحليلٍ لأسباب الانحدار دون استخلاص أولويات الإجابة الوطنية على تحديات المستقبل، فقد بات الحال الراهن بأمس الحاجة لحوار وطني شامل ومسؤول، بعيداً عن مسار أوسلو والممارسة الانقلابية على المجتمع في ضفتي الانقسام، للتباحث حول سبل مواجهة مخاطر المرحلة القادمة، بما في ذلك البحث في مدى الحاجة للتوجه نحو عصيان مدني يلزم القوى الانقسامية باحترام الإرادة الشعبية لاستعادة الوحدة والديمقراطية والأسس الدستورية لوثيقة إعلان الاستقلال، وبما يمهد لاستعادة مؤسسات الوطنية الجامعة في السلطة والمنظمة بالوسائل السلمية وعبر الانتخابات الشاملة، والربط بين مهامهما في مواصلة مرحلتي التحرر الوطني والبناء الديمقراطي على حد سواء. إن إنجاز تلك المهام يتطلب فيما يتطلب تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية توقف حالة الانهيار وتعزز صمود الناس وتقوم بالتحضير الجدي للانتخاب خلال مدة لا تتجاوز نهاية العام القادم، بالتزامن مع إجراء إصلاح ديمقراطي جذري لمؤسسات منظمة التحرير بإجراء الانتخاب لمجلس وطني جديد "والتوافق حيث لا يمكن إجراؤها"، وإعادة الطابع الائتلافي للمنظمة باعتبارها جبهة وطنية عريضة لقيادة التحرر الوطني وممارسة شعبنا لحقه في تقرير المصير.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن ما بين الغاء الوصاية والوطن البديل

بقلم: راسم عبيدات


في ظل التطورات المتسارعة والمتلاحقة في المنطقة والإقليم والعالم،وفي ضوء تنامي العنصرية والتطرف وحتى بذور الفاشية في امريكا ودول اوروبا الغربية ودولة الكيان،وخاصة بعد الإنتخابات الخامسة والعشرين للكنيست  الإسرائيلي والتي افرزت حكومة يمين متطرف مع يمين ديني وصهيونية دينية،بعد اربع انتخابات تبكيرية...هذه الحكومة تعج بالمتطرفين من أمثال ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش واريه درعي وغيرهم،ناهيك عن نتنياهو نفسه وما معه من صحبه من اليمين المتطرف ...وهذه الحكومة التي تعبر بشكل واضح عن الوجه العاري والحقيقي لدولة الكيان،تقول بشكل واضح بأنها ليس في واردها التنازل عن ما تسميه بأرض إسرائيل الكاملة،بل ستستمر في الإستيطان والتهويد والطرد والتهجير والإقتلاع والتطهير العرقي والتطبيع مع دول النظام الرسمي العربي المنهار، دون أن تقدم أية تنازلات لها علاقة بالأرض والسيادة،بل ستحصر العلاقة مع السلطة الفلسطينية ،إن أبقت عليها في إطار التبعية الاقتصادية والتحول لوكيل أمني كامل.

وفي جوهر هذا التحالف مع الأزعر بن غفير،الذي مارس الإرهاب والعنصرية والإعتداءات المتكررة على شعبنا على طول وعرض جغرافيا فلسطين التاريخية،والذي من المرجح ان يتولى أحد الحقائب السيادية في دولة الكيان،هذا الأزعر له سجل حافل بالعدوان على المسجد الأقصى وحراسه وموظيفه،والمشارك في قيادة عمليات الإقتحام له ،ناهيك عن دعوته لإقامة الهيكل المزعوم بدل الأقصى،وإلغاء الوصاية الأردنية عليه،وطبعاً موقف نتنياهو ليس بالبعيد عن موقف لا بن غفير ولا سموتريتش،ولا يوجد أي رهان على أية كوابح عربية – إسلامية ودولية،ستمنع دولة الكيان بمتطرفيها من تنفيذ مشاريعها ومخططاتها،فعربان التطبيع لا يهمها ان كان نتنياهو رئيس الوزراء او سموتريتش،فهي مستمرة في "هرولتها" التطبيعية ونسج احلاف اقتصادية وأمنية وعسكرية مع دولة الكيان،ففي قمة المناخ في شرم الشيخ مؤخراً،كان رئيس دولة الكيان هرتسوغ ووزيرة الطاقة فيه،يصولان ويجولان،ويتنقلون بين هذا الزعيم العربي او ذاك ويلتقطان الصور الجماعية،ناهيك عن اللقاءات البحراينة – الإسرائيلية والمغربية -الإسرائيلية .

بن غفير الكاهاني وريث حركة "كاخ"،ما يعرف بعصبة الدفاع اليهودية،والقائم فكرها على تحقيق اهداف الحركة الصهيونية بالسيف والتوراة" يد تمسك بالتوراة ويد تمسك بالسيف" ،أصداء أقوال المؤسس ثيودور هيرتسل ،وموقف نتنياهو ليس بالبعيد عن موقف بن غفير من الأقصى،وعلاقته بالأردن والقصر والملك عبد الله الثاني،ليست على ما يرام،فهو أكثر من كذب على الملك عبد الله الثاني والقيادات الأردنية في قضية الأقصى،ولم يلتزم بأية تعهدات قطعها للملك او الحكومة الأردنية،ولذلك أرى بأن هناك خطورة جدية على الوصاية الأردنية.

القضية الثانية، التي ستلقي بأعباء سياسية واقتصادية واجتماعية على الأردن،هي قضية عودة ما يعرف بصفقة "القرن" للصدارة او للتداول من جديد،رغم أن الجمهوريين،لم يحققوا فوزاً مستحقا في الانتخابات النصفية الأمريكية،ولكن عودة الرئيس الجمهوري السابق ترمب للحكم مجدداً،بعد عامين،يعني عودة صهره كوشنير، المشرف على تلك الصفقة،والتي يؤيدها نتنياهو،حيث عقد لها مؤتمر اقتصادي في المنامة عاصمة البحرين 24/و25/6/2019،بحضور العديد من الأطراف العربية،بحيث ينظر للقضية الفلسطينية،على أنها ليست قضية ارض وشعب وحقوق وطنية وسياسية،بل قضية مشاريع اقتصادية وسلام اقتصادي،ومن هذا المنطلق من المتوقع،في ظل حكومة نتنياهو،التي ترى بأن الحل للقضية الفلسطينية،يمكن في ضم معظم أراضي الضفة الغربية الى دولة الكيان،وطرد وترحيل عشرات الألاف من الفلسطينيين الى الأردن ضمن ما يعرف بالوطن البديل،ولعل التطورات الحاصلة في العالم وفي ظل الإنشغالات الدولية في قضايا تتقدم كثيراً على القضية الفلسطينية، الحرب الأمريكية الأوروبية الغربية مع روسيا على الأرض الأوكرانية ،حروب ريعية،حول الطاقة والحبوب والمعادن،وكذلك الخلافات حول العودة من عدمها امريكاً للإلتزام بالإتفاق النووي مع طهران الذين انسحبت منه من طرف واحد في عام 2018،والخلاف مع الصين حول قضية تايون، وكذلك نتنياهو الزعيم الصهيوني صاحب الحكم الأطول،والذي يمتلك " الكريزما" والخبرة، يتمتع بعلاقات قوية مع ترامب وإدارته "الدولة العميقة"، ناهيك عن علاقاته القوية مع الرئيس الروسي بوتين.

في ظل تنفيذ هذا السيناريو والمخطط والمشروع من قبل هذه الحكومة المتطرفة والمغرقة في العنصرية حتى الإختناق، فالأردن سيجد نفسه،امام مخاطر جدية تمس بهويته وأمنه واستقراره وجغرافيته ودوره،ولذلك لدرء هذه المخاطر وتخفيف أية اثار لمثل هذه المخططات والمشاريع الخطرة ، لا بد من قيام القيادة الأردنية، بإتخاذ خطوات ومواقف،تمنع تنفيذ ذلك أو تكون قادرة على مجابتها والتصدي لها،ولعل أولى هذه الخطوات، تتمثل في : العمل على اعلى درجات التنسيق والتعاون ما بين القيادات الأردنية والفلسطينية، بما يعزز اعلى قدر من التلاحم والوحدة في مجابهة مثل هذه المخططات والمشاريع،وثاني هذه الخطوات،هو تمتين الجبهة الداخلية،وبما يكفل التفاف وتوحد،كل المكونات والمركبات السياسية والقوى العشائرية والجماهير الشعبية من أجل افشال هذا المخطط.وثالث هذه المهام والخطوات هي... على القيادة الأردنية وجلالة الملك فتح القرار الأردني على أرحب فضاء عربي – إسلامي وعالمي، بما يشكل ضمانات قوية لدعم الأردن ومساندته في التصدي لهذا المخطط الجهنمي.

الأردن بحاجة الى تطوير موقفه،ليس بالوقوف الى جانب السلطة الفلسطينية،وطرف فلسطيني على حساب آخر،الأردن يجب ان يقف الى من يقود الشارع الفلسطيني،ويمد جسور علاقة مع هذا المكون، لأنه سيشكل اللاعب والفاعل الميداني في لجم هذا المشروع والمخطط،والأردن ليس بالبلد الضعيف أو الذي لا يمتلك خيارات ،بل الأردن اذا ما رسم استراتيجة وأدارة المعركة والصراع مع هذه الحكومة المتطرفة،بإرادة وقرار جريء،يخرج عن التوصيفات والنصائح التي تسدى دائماً من قبل أطراف دولية وعربية ،بأن عليه اعتماد استراتيجية الدبلوماسية والإنحناء امام العاصفة لأن الأردن ضعيف ويعيش أزمات اقتصادية،بل الأردن يستطيع ان يخلط كل الأوراق،وان يرفع العصا في وجه دولة الكيان،فلدية أطول حدود وجبهة مع دولة الكيان، الذي لا يعيش اوج قوته،بل رأينا مجموعة كتائب فلسطينية مقاتلة " جنين " و"عرين الأسود" وغيرها،أفقدت دولة الكيان قوة الردع، وكذلك لنا عبرة في لبنان التي تكمن قوته في ضعفه ،ومقاومته أجبرت دولة الكيان على توقيع اتفاق الإطار لتقاسم الثروات البحرية من غاز ونفط،أي مقاومة لبنان حمت ثرواته البحرية،والأردن بقيادته وجيشه وشعبه والوحدة الأردنية – الفلسطينية،قادر على إفشال مخططات الغاء الوصاية والوطن البديل.

منوعات

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

بدء محاكمة الصحافي الاستقصائي الايطالي سافيانو المتهم بالتشهير بجورجيا ميلوني

روما- (أ ف ب) -تبدأ الثلاثاء محاكمة الصحافي الاستقصائي الايطالي روبرتو سافيانو على خلفية دعوى تشهير رفعتها ضدّه رئيسة الحكومة الايطالية اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني بسبب تصريح ينتقد موقفها بشأن المهاجرين.


ولم يكن حزب "فراتيلي ديتاليا" ("إخوة ايطاليا") اليميني المتطرف في ذلك الحين إلّا حزب معارضة صغير، لكنه تولى السلطة الشهر الماضي بعد فوز انتخابي ساحق مدفوع جزئيًا بخطّة وقف تدفق المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط.


واشتهر سافيانو (43 عامًا) بـ"غوموروا"، وهو كتابه الأكثر مبيعًا حول المافيا، ويواجه ما يصل إلى السجن ثلاث سنوات إذا تمّت إدانته.


ولن تكون ميلوني حاضرة في الجلسة الأولى إذ إنها تشارك في قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الاندونيسية.


تعود القضية الى كانون الأول/ديسمبر 2020، حين كان سافيانو مدعوًا للتعليق على قضية غرق طفل يبلغ ستة أشهر ومتحدّر من غينيا، في إطار برنامج "بيازابوليتا" Piazzapulita التلفزيوني.


كان الرضيع المدعو جوزيف، واحدًا من 111 مهاجرًا أنقذتهم سفينة لمنظمة "أوبن آرمز" Open Arms الإنسانية، لكنه توفي قبل حصوله على رعاية طبية.


في مشاهد صوّرها أفراد في فرق الإنقاذ وعُرضت أمام سافيانو خلال المقابلة التلفزيونية، يُسمع صوت والدة الرضيع وهي تبكي، قائلة "أين طفلي؟ النجدة، إنني أخسر طفلي!"


وجّه حينها سافيانو اتهامه إلى ميلوني والزعيم الشعبوي للرابطة المناهضة للهجرة ماتيو سالفيني المشارك في حكومتها.


وقال سافيانو حينها عبر البرنامج "أريد فقط أن أقول لميلوني ولسالفيني، أنتم أوغاد! كيف تمكّنتم من السماح بحصول ذلك؟".


وكانت ميلوني قد قالت في العام 2019 إن سفن المنظمات الإنسانية غير الحكومية التي تنقذ المهاجرين "يجب أن تغرق"، فيما منع سالفيني، الذي كان وزيرًا للداخلية ذلك العام، وصول مثل هذه السفن إلى ايطاليا.


وجهت منظمة الكتّاب "بين انترناشونال" PEN International، التي تدافع عن حرية التعبير، رسالة مفتوحة إلى ميلوني هذا الأسبوع، داعية إياها إلى إسقاط الشكوى.


وجاء في الرسالة "إن استمرار الإجراءات ضده سيبعث برسالة مخيفة لجميع الصحافيين والكتاب في البلاد والذين قد لا يجرؤون بعد الآن على التحدث علنًا خوفًا من الإجراءات الانتقامية".


وقال سافيانو (43 عامًا) لوكالة فرانس برس إن هذه الدعوى هي "مواجهة غير متكافئة وعبثية تمامًا".


وأعلن الصحافي الخاضع لحماية أمنية منذ صدور كتاب "غومورا" بسبب تعرضه لتهديدات من المافيا، أن التكتيك الذي تعتمده ميلوني هي "مضايقة واحد من أجل مضايقة مئة".


وأضاف "قد يكون الأمر أصعب بعد الإبلاغ عما يحدث والتعبير عن الرأي إذا أصبحنا ندافع عن حريتنا في التعبير في المحاكم ونرى كلامنا يحكم عليه حين ننتقد السلطة وسياساتها اللاإنسانية".


وتؤكّد مجموعات الدفاع عن حرية الصحافة أن هذا النوع من المحاكمات جزء من نهج تتّبعه شخصيات معروفة في ايطاليا - أبرزها من السياسيين - لتخويف الصحافيين بمحاكمات متكررة.


وتحتلّ ايطاليا المركز الثامن والخمسين في التصنيف العالمي للدول لجهة صونها لحرية الصحافة والذي نشرته منظمة "مراسلون بلا حدود" في العام 2022، أي أسفل التصنيف في دول أوروبا الغربية.


ومحاكمة الثلاثاء ليست المحاكمة الوحيدة التي يواجهها سافيانو، فقد قاضاه ماتيو سالفيني في العام 2018 بعدما وصفه بأنه "وزير العالم السفلي". ومن المقرر أن تبدأ هذه المحاكمة في شباط/فبراير. 

أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

قضايا الكرد مشروعة ولكن

بقلم: حمادة فراعنة


نتعاطف مع الشعب الكردي وقضاياه الحيوية، وحقه في التعبير عن هويته القومية، ولغته الخاصة، والمباهاة بتراثه، وأن يحظى بالحكم الذاتي، أسوة بما له الآن في العراق، وأن يكون بشكل مماثل في سوريا وتركيا وإيران.
الشعب الكردي مظلوم، تُمارس ضده أنواع متعددة من التمييز والحرمان والعنصرية، مما يدفع نفسه وفعالياته وقواه السياسية، المبرر القوي للعمل نحو التخلص مما هو فيه، وصولاً نحو تقرير المصير، ليقرر بنفسه شكل حياته السياسية والمواطنة وغيرها من حقوق الإنسان.
ورداً على كل ذلك يستوجب من البلدان الثلاثة سوريا وتركيا وإيران أن تتعامل معه على أساس المساواة والمواطنة والحفاظ على هويته القومية، في إطار وحدة أراضي هذه البلدان التي يعيش فيها وعلى أرضها، لا أن يتعرض للتمييز والدونية، ولأي مظهر من مظاهر الظلم والتبعية، لأن هذا الوضع السائد يُؤدي إلى حالة مربكة، ومظاهر انقسامية ضارة.
في 25/9/2017، حينما أصر الرئيس مسعود البرزاني على ممارسة الاستفتاء لإقليم كردستان كخطوة باتجاه الانفصال والاستقلال، كانت النصيحة عدم الإقدام على الخطوة الاستباقية، لأن القرار الإقليمي العراقي السوري التركي الإيراني ضد الخطوة، ولأن القرار الدولي الأميركي الأوروبي لم يستصيغ الخطوة، ولا يقبل بنتائجها المؤدية للاستقلال والانفصال، لأنها ستؤدي حُكماً إلى الحوافز المماثلة للكرد في البلدان الأخرى نحو الإقدام على خطوات انفصالية مماثلة.
نتعاطف مع القضية الكردية، لأن مطالبهم عادلة وتطلعاتهم مشروعة، ولكن الإقدام على أفعال إرهابية متطرفة تفقد الكرد التعاطف معهم والتضامن مع مطالبهم.
فالعملية الإرهابية التي وقعت في اسطنبول مثلما هي ضد الشعب التركي، ومؤذية بحق أفراد لا ذنب لهم، تعرضوا للقتل والإصابة، تحمل مضامين ودوافع الابتعاد عن التعاطف والتضامن مع المطالب الكردية، وتفقدهم مشروعية نضالهم، وأحقية تطلعاتهم، وتُسجل على الحركة الكردية التورط في الإرهاب، المدان غير المقبول كأداة للوصول إلى المطالب المحقة المشروعة.
النضال مشروع ولكن أدوات النضال يجب أن تتفق والمعايير الدولية، وأن تكون أيضاً مشروعة ومدنية وإنسانية وحضارية حتى تكسب تعاطف المجتمع الدولي، كسند ورافعة لدعم المطالب والمساعدة على تحقيقها واختزال عوامل الزمن لإنجازها.
النضال المشروع ينطبق على كل الحركات السياسية التي تعمل من أجل حقوق شعبها، ينطبق على الشعب الفلسطيني كما ينطبق على الكرد في مناطق تواجدهم وبلدانهم المختلفة، حيث لا يكفي أن تكون مطالب الشعوب عادلة، بل يجب أيضاً أن تكون وسائل نضالها مشروعة وقانونية وغير موصوفة بالإرهاب، وحينما تتكامل المطالب مع الأدوات، يتم اختصار الوجع والوقت وصولاً إلى الانتصار.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

الشاباك الإسرائيلي يستخدم شركات الاتصالات الإسرائيلية للرقابة على الصحفيين

بقلم: المحامي علي أبو هلال


يخضع الصحفيون وعملهم الصحفي في إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة لرقابة الشباك وأجهزة الأمن الإسرائيلية، وتستخدم دائرة الأمن العام قاعدة بيانات الاتصالات الخاصة بالشركات الخلوية التي بحوزتها لمراقبة أنشطة الصحفيين، وكذلك في التحقيقات الأمنية. وبموجب ذلك يمكن للشاباك معرفة مكان وجود الصحفي وفقا لبيانات الشركات الخلوية الإسرائيلية، ومع من يتحدث وغيرها من المعلومات.
ويتضح ذلك من رد الحكومة على الالتماس الذي قدمته جمعية الحقوق المدنية الاسرائيلية إلى المحكمة العليا. وفي هذا الالتماس طلبت الجمعية إلغاء بند في قانون الشاباك الذي يلزم شركات الاتصالات في إسرائيل بتزويد جهاز الشاباك بمعلومات عن كل مكالمة أو رسالة تمت من خلالها، علما أن قانون الشاباك الذي تمت الموافقة عليه في عام 2002، ينظم أنشطة عمل الشاباك، والتي تكون في الغالب سرية ولا تخضع للتدقيق العام، فيما تم الاحتفاظ بالمعلومات التي جمعتها شركات الاتصال لمدة عقدين تقريباً في قاعدة بيانات يديرها الشاباك، والمعروفة باسم “الأداة”.
تنص المادة 11 من القانون على أن استخدام المعلومات التي تم جمعها لن يتم إلا بإذن من رئيس الجهاز، وفي الحالات التي يكون فيها ذلك ضرورياً لتشغيلها، ورئيس الجهاز ملزم بإبلاغ رئيس الوزراء والنائب العام عن التصاريح مرة كل ثلاثة أشهر، ولجنة الكنيست للخدمات السرية (الاستخبارية) مرة في السنة.
وجاء في الالتماس الذي تتم مناقشته في المحكمة العليا، أن هناك عيوباً دستورية في القسم المعني بذلك، هذا لأن الشهادة المنصوص عليها فيه ليست صريحة ومفصلة كما هو مطلوب لانتهاك الخصوصية، وأن الشهادة واسعة بما يتجاوز ما هو مطلوب لاحتياجات أمن الحكومة. وتدعي الجمعية أن القانون لا يحتوي على آلية صريحة لحماية أصحاب السرية المهنية، وخاصة الصحفيين، وأن قرارات رئيس الشاباك ورئيس الوزراء وفقاً لهذا القسم لا تخضع للإشراف القضائي، وأن القانون لا يحتوي على آليات كافية للمراجعة.
عُقدت جلسة استماع بشأن الالتماس في 25 أكتوبر / تشرين الأول الماضي أمام القضاة عوزي فوجلمان ودفنا باراك إيريز وعنات بارون. وفي نهاية المناقشة، تقرر أن الحكومة يجب أن تطلع في غضون 90 يوماً على التقدم المحرز في مذكرة لتعديل على قانون الشاباك، والتي من المتوقع أن يتم نشرها قريباً للتعليق العام. وقرر القضاة أنه بعد الإعلان عن سير عملية التحديث، ستقرر المحكمة العليا استمرار الالتماس.
وفي الرد الذي قدمه الشاباك والحكومة إلى المحكمة العليا في 20 كانون الاول من خلال دائرة المحاكم العليا في مكتب المدعي العام، طلبت الحكومة رفض الالتماس، وذكرت الحكومة أن جمع بيانات الاتصال من شركات الاتصالات لغرض إنتاج المعلومات الاستخباراتية هو “وسيلة ضرورية لتشغيل الشاباك، والتي ينتج عن استخدامها عمليا فائدة حاسمة لإنقاذ الأرواح. وجاء في الرد: تم استخدام “أداة” لمراقبة الصحفيين وغيرهم من أصحاب السرية المهنية،”.
وحذر محامي جمعية الحقوق المدنية "غان مور" من أن دراسة بيانات الاتصالات يمكن أن تكشف بسهولة مخيفة عن المصادر الصحفية لخبر معين أحرج الحكومة، حتى لو تم نشره في الماضي، وحتى لو لم يتحدث الصحفي والمصدر عن الخبر في الهاتف ولكنهم التقوا فقط وهم يحملون الهاتف في جيبهم”. ويشير أن رد الشاباك والحكومة الرسمي أيضاً إلى تورط الشاباك في التحقيق في أعمال الاحتجاجات خلال عملية “حارس الأسوار” في المدن المختلطة في إسرائيل.
وذكرت الحكومة والشاباك في ردهم أن “مجمع الأحداث شمل أيضاً العديد من الأحداث ذات الخلفية الأمنية أو القومية التي شملت، هجوم على قوات الأمن والاشتباك معهم، وعندما تتراكم مجموع هذه الأحداث معاً، تعتبر تهديداً للنظام العام”.
وكما يخضع الصحفيون والصحافة في مناطق عام 48 الى الرقابة من قبل الشباك وأجهزة الأمن الإسرائيلية عبر شركات الاتصالات الإسرائيلية، ووسائل التواصل الاجتماعي، فان الرقابة على الصحفيين والصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، تخضع لرقابة أشد.
ولطالما كانت مراقبة الفلسطينيين جزءًا من مشروع إسرائيل الاستعماري، غير أن أساليب المراقبة باتت أكثر انتشارًا واقتحامًا لخصوصية الفلسطينيين بفضل التكنولوجيا الجديدة، وتستخدم أجهزة المخابرات والأمن الإسرائيلية، وسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص للمراقبة، وكذلك شركات الاتصالات وخاصة الخلوية منها، لجمع المعلومات وتحليلها بشأن مواقف عموم الفلسطينيين وتوجهاتهم ونشاطاتهم.
إنّ اقتحام الحياة الخاصة للفلسطينيين سواء كانوا من الصحفيين أو غيرهم على هذا النحو، أمرٌ متيسر لأن البنية التحتية للاتصالات التي تستخدمها شركات الاتصالات والإنترنت الفلسطينية تسيطر عليها حكومة الاحتلال بالكامل. حيث تتمادى أيضًا في مراقبة الفلسطينيين بسبب غياب القيود القانونية والأخلاقية.
سلطات الاحتلال الإسرائيلي في رقابتها الدائمة على الصحفيين ونشاطهم، لا يعتبر انتهاكا لحرمة الخصوصية وحرية التعبير والرأي فقط، بل يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، ولقواعد الشرعة الدولية لحقوق الانسان، الأمر الذي يستوجب مسؤوليتها الجنائية الدولية، أمام الهيئات الدولية المختصة، وأمام القضاء الجنائي الدولي، وخاصة أمام المحكمة الجنائية الدولية، التي يجب أن تقوم بمسؤولياتها في التحقيق بالجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

اليمين في اسرائيل ليس طفرة او فورة

بقلم : حمدي فراج


لا يفيد كثيرا الاستغراق في تمحيص و تحليل و تفنيد معسكر العدو ، تكفي دائرة متخصصة واحدة تابعة لوزارة الخارجية او الأمن لكي تقوم بهذه المهمة الهامة ، اما ان ننبري كلنا بكل امكانياتنا و مقدّراتنا لمعرفة ما حصل في الانتخابات الاسرائيلية الاخيرة ، بما في ذلك التلفزيون والمدرسة والجامع والكنيسة و الملعب والسفارة والبورصة و النقابة و المعارضة والوسط ، خبراء في الشأن الاسرائيلي ، والتوقف عندها ردحا طويلا من السنة ، توقفنا مثله تقريبا و أطول قبلها ، و نحن نحلل من الذي سيفوز و يشكل الحكومة الجديدة .
منذ ثلاثين سنة ، تقريبا ، و نحن نراهن على فوز معسكر "السلام" الذي عمليا لم يفز سوى عدد محدود جدا من المرات ، رابين و باراك و أولمرت ، في حين فاز معسكر "الحرب" واستمرار الاحتلال والاستيطان والقتل والهدم والاعتقال حد الموت والاقتلاع ، بما في ذلك اقتلاع الزيتون ، فاز في غالبية هذه الانتخابات بينها ست مرات لنتنياهو و حده . هل استخلصنا و لو لمرة واحدة عقم "الانتظار" الذي اصبح بمثابة استراتيجية خاوية لسلوكنا السياسي واليومي والمرحلي ؟ ابدا ابدا ابدا .
لم نستخلص أنه منذ فوز الليكود لاول مرة عام 1977 ، ان هذا الفوز لم يكن طفرة او فورة منقطعة الجذور والاغصان ، بل امتداد تاريخي لما قبل قيام الدولة ، للعصابات الصهيونية الاجرامية التي شكلها مناحيم بيغن واسحق شامير و ارئيل شارون ، الذين ليس بمحض الصدفة اصبح كل هؤلاء رؤساء وزراء لهذه الدولة ، في مستقبل مفتوح لمواصلة عمليات الاقتلاع .
لم نلاحظ ، و الغالب اننا لم نرد ان نلاحظ ، سير خط اليمين المتصاعد ، والذي سيقابله بكل تأكيد هبوط معسكر السلام ، حد الانقراض . حتى وصلنا الى اليوم الذي تكون فيه الحكومة "نقية" يهودية صهيونية تلمودية فاشية شعارها الموت للعرب و هدم الاقصى واعدام الاسرى و ضم "يهودا والسامرة" و تنظيف الدولة من الطيبي و عودة و منصور عباس .
بالامس القريب رد السفير الاسرائيلي لدى الامم المتحدة على قراراتها الاخيرة بشأن ماهية اسرائيل في الاراضي المحتلة ، بقوله : لا أحد يقرر لنا اننا نحتل ارض الاباء والاجداد ، و بالامس القريب ايضا ، قال لابيد في الامم المتحدة ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي اقيمت بمرسوم إلهي ، يقصد مزمور . و بالامس الاقرب ، قرر لابيد اليساري السلامي تفعيل اتخاذ اجراءات عقابية بحق السلطة لتحركها الاخير في الامم المتحدة ، رغم مغادرته رواق الحكم خلال أيام .
ماذا كنا نريد من هذا الانتظار ؟ ان تأتي حكومة سلام تستأنف المفاوضات و تعطينا دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف ؟ حتى جاءت حكومة لابيد ، فلم يجر اتصالا هاتفيا واحدا مع رئاسة السلطة . السلطة شأن داخلي اسرائيلي تابعة للادارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع .
الخوف ، كل الخوف ، ان يخرج علينا من لدن السلطة ، من يقترح انتظار ما الذي ستأتي به الحكومة العتيدة ، من باب اننا انتظرنا ثلاثين سنة ، حوالي 360 شهرا ، فما الذي سنخسره اذا انتظرنا بضعة اشهر أخرى . ثم انتظار ان تتصادم مكونات الحكومة الجديدة بعضها مع بعض لاجراء انتخابات جديدة .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

هل من دور للأكاديميين والنخب الفلسطينية في المرحلة المقبلة ؟

 بقلم : د. سليمان عـيسى جرادات


قبل قرن من الزمن كان الشعب الفلسطيني أحد أهم اهتماماته، التطور التعليمي والأكاديمي والتي انعكست على أوجه الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والفكرية والنضال ضد الانتداب البريطاني ومقاومته، اضافة الى لعب دور في تنمية وتطور ونهضة شعوب أخرى كانت تفتقد لمقومات الحياة في حينها.
وبعد تعرض الشعب الفلسطيني لاكبر مؤامرة دولية وخيانة اقليمية وتقسيم العالم إلى معسكرين في تاريخ الشعوب والحقوق بإقامة كيان الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين ، ومنذ تلك الحقبة زاد وعي الفلسطينيين بمواصلة نضالاتهم بكافة الطرق المشروعة والاستمرار في طلب العلم من كافة دول العالم حتى انهم كانوا من الرواد في مجالات محددة على المستوى العالمي .
وبالرغم من الحالة الاستثنائية للواقع الفلسطيني والجهود التي بذلت خلال العقود الماضية وما زالت، فان التقديرات لعدد حملة الدكتوراه "PHD" في فلسطين، يزيد على 18 الفا، وأسوة ببقية الشرائح الاخرى كان لهم دور في الانخراط والمشاركة الفاعلة بالقضايا المجتمعية السياسية عبر الهيئات والجمعيات والاتحادات والنقابات. وتعتبر بالمقياس العام تجربتهم ذات دلالة في الأداء والعطاء العملي الملموس بالرغم من عدم انصافهم وإعطائهم الفرص خلال العقود الماضية لتحقيق طموحاتهم بمواقع اجتماعية سياسية وظيفية مقارنة ببقية الفئات الاخرى في مجتمعنا المحلي بمختلف توجهاته وقطاعاته .
ولإيجاد حركة نشطة لتلك الشريحة المهمة وليواكب دورها الطليعي في المرحلة القادمة واستحقاقاتها عبر الاطر الرسمية فقط وفق المعمول بها في دول متطورة أو بالحد الأدنى في الدول التي تعطي أهمية للاستثمار بالموارد البشرية للنخب وللأكاديميين والإداريين والعلماء والخبراء بمجالات متعددة بمؤسسات الدولة والمؤسسات المجتمعية (التنظيمية بمختلف مسمياتها)، ولإدراك حجم العمل المطلوب الواجب إتباعه إتجاههم خاصة التحديات التي يواجهونها في مراحل مضت إلى غيابهم او نقصان الاهتمام بحضورهم بقصد او بغير قصد لمشاركتهم في أي استحقاقات ذات الشأن العام، واقتصارها على بعض الأسماء والمسميات المكررة تنتهي بالإعلان بمواقع التواصل الاجتماعي والتعامل معها بصفة قانونية ورئيسية.
ولو تطرقنا الى وضع حملة الدكتوراه في النقابات والهيئات والاتحادات والجمعيات ومجتمعياً وبمراجعة شاملة على مستوى تشكيل اللجان للتنظيمات السياسية، فانه يتم تغيبها وتهميش الالاف ممن هم على رأس عملهم من الاكاديميين والإداريين في الجامعات الفلسطينية ومؤسسات الدولة. السؤال هنا: لماذا يتم استثناء هذه الشريحة بالدعوات والمشاورات في المؤتمرات واللقاءات والاجتماعات بالرغم من امكانية الحصول على إعدادهم وعمل قاعدة بيانات تفصيلية تشمل تحصيلهم العلمي وانجازاتهم الاكاديمية والإدارية وجهودهم وإمكانياتهم وخبراتهم وغيرها في العمل المساند المنجز أثناء تواجدهم في مؤسساتهم وتطعيم المجتمع بدماء وخبرات جديدة قادرة على توفير متطلبات المرحلة القادمة ومواجهة المستجدات المتسارعة في العالم وفي منطقتنا وفي إقليمنا الفلسطيني، واختيار إطار جامع وموحد ضمن سياسات واستراتيجيات واضحة ومعلنة ملزمة تخدم الشأن الوطني بالفائدة للمجتمع عامة وللمؤسسة الحكومية والإطر ذات العلاقة خاصة لتحصين دورها وجبهتها الداخلية بإقامة علاقات تعاون وثيقة ومتكافئة وطويلة المدى بالاتصال والتواصل مع النخب ذات السمعة المرموقة لتأثير الكثير منهم بحكم عملهم في تغيير الرأي العام والتي هي بأمس الحاجة لرص الصفوف وترسيخ مبدأ الشراكة بين كافة المكونات للخروج بأفضل النتائج المرجوة .
فمن الواضح انه توجد فرصة ليكون لهم دور في وضع العديد من التصورات والحلول والمعالجات للكثير من القضايا من خلال مساندة المؤسسات الحكومية والمجتمع المحلي بكافة قطاعاته ومكوناته بأبحاث ودراسات وتقديم رؤى وخطط ذات ابعاد استراتيجية للنهضة والتطور وتشكل نموذجا حيا ستقدر وتثمن وتأخذ صدى كبيرا من كافة مكونات مجتمعنا الفلسطيني لتنفيذ رؤية الرئيس محمود عباس والقيادة السياسية بقراراتهم الحكيمة في فتح المجال للنخب المجتمعية للاستثمار في التجارب والنماذج الاكاديمية العلمية المضيئة التي تنطلق من احتياج وحاجة المجتمع إليها بما يحقق العدل والمساواة .وان تأخذ بالاعتبار المصلحة العامة ومطالبها في الحسبان.
والسؤال ايضا: هل ستبقى هذه الشريحة نائمة في سباتها بالرغم من انها وحدها من يتحمل المسؤولية وخاصة اؤلئك، الذين لهم سنوات طويلة ممن دفنت طموحاتهم وهيبتهم واستسلمت للأمر الواقع..، سؤال يحتاج إلى تفسير نفسي اجتماعي سياسي وقانوني وأداري ووظيفي من حملة "PHD ".
أخيرا: لا بد من يدق الجرس نحو رؤية شاملة لهذه الشريحة والنخب الشبابية وهم كثر في مجتمعنا الفلسطيني،حيث يجب الاستثمار الفعلي لنشاطهم وتفعيل دورهم في مجالات العمل السياسي والفصائلي والاقتصادي والمجتمعي والنقابي مختلف الأوجه ومشاركتهم الفعلية والعملية ببرامج تستوفي الاحتياجات وتتطلب دراسة جدية لإعادة النظر في سياسة دورهم ذاتيا لاستفادة المجتمع من انجازاتهم العلمية والعملية مع عدم فتح المجال لغياب التنسيق والتشبيك مع الأطر القيادية الذي سيؤدي إلى التكرارية وعدم التكامل وهو ما يساهم في هدر الطاقات وإضاعة الفرصة خاصة وان المرحلة القادمة تحتاج الى بعد نظر وشمولية على المستويين الوطني والدولي.
*رئيس الهيئة الفلسطينية لحملة الدكتوراه في الوظيفة العمومية

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" ترحب بقرار وزارة العدل الأمريكية التحقيق بإعدام الشهيدة أبو عاقلة

رام الله- "القدس" دوت كوم-رحبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، بقرار وزارة العدل الأمريكية فتح تحقيق في جريمة إعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وتولي زمام أمور التحقيق من قبل القضاء الأمريكي.


ورأت الوزارة في بيان لها، أن هذا القرار وإن جاء متأخر إلا أنه يعكس تولد قناعة لدى الجانب الأمريكي بغياب أية تحقيقات إسرائيلية جدية، واعتبارها شكليه ولا تعدو كونها محاولات لتغطية على المجرمين والقتلة. 


وحذرت مجددًا من المحاولات الإسرائيلية المتواصلة لتسيس جريمة إعدام الشهيدة أبو عاقلة، وطمسها وتسجيلها ضد مجهول، وتبرأت الجناة ومن يقف خلفهم، علمًا بأن مسلسل جرائم الاعدامات الميدانية والقتل خارج القانون ضد أبناء شعبنا لازال مستمرًا. 


وأكدت الوزارة أن الجانب الفلسطيني يجدد استعداده الدائم للتعاون مع أية تحقيقات دولية، أو أمريكية في إعدام الشهيدة أبو عاقلة وغيرها من ضحايا القتل خارج القانون.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

لابيد بعد عملية سلفيت: سنواصل محاربة "الإرهاب" بلا هوادة

رام الله - "القدس" دوت كوم - توعد يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، الثلاثاء، بمواصلة "الحرب على الإرهاب بلا هوادة"، وبكامل ما يكلمه جيش وقواته الأمنية.


جاء ذلك في تعقيبه باللغتين العبرية والعربية على عملية سلفيت التي أدت لمقتل 3 مستوطنين وإصابة 3 آخرين، واصفًا إياه بـ "الهجوم الإرهابي المروع". وفق تعبيره.


وقال لابيد: "نجحنا خلال الفترة الأخيرة في تفكيك بنى تحتية إرهابية ومجموعات إرهابية واسعة النطاق، لكن يتعين علينا خوض هذه الحرب في كل يوم مجددًا". كما قال.


وأضاف: "تعمل أجهزتنا الأمنية على مدار الساعة في سبيل الحفاظ على مواطني إسرائيل وضرب البنى التحتية الإرهابية في كل مكان وفي كل وقت". بحسب تعبيره.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيع اتفاقية إطارية بشأن حقل الغاز المشترك بين لبنان و "إسرائيل"

باريس - (أ ف ب) -وقّعت مجموعتا "توتال إنيرجيز" الفرنسية و"إيني" الايطالية اتفاقية إطارية مع إسرائيل بشأن حقل الغاز المشترك مع لبنان، حسبما أعلنت المجموعة الفرنسية في بيان الثلاثاء.


وذكر البيان أن لبنان وإسرائيل توصّلا، من خلال وساطة أميركية، إلى توقيع اتفاق في 27 تشرين الأول/أكتوبر "لتنفيذ اتفاق الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان" الذي يضمن توزيع حقول الغاز البحرية القيّمة في شرق البحر المتوسط ويخفف التوتر في المنطقة.


وتشمل هذه الحقول البلوك 9 حيث ستتمكن المجموعتان من الحفر "في مساحة تمّ تحديدها وقد تمتدّ إلى البلوك 9 والمياه الإسرائيلية جنوبي الحدود البحرية التي تم تحديدها مؤخرًا".


وقسّم لبنان المنطقة الاقتصادية الخالصة إلى عشر مربعات والبلوك 9 يشكّل جزءًا من المنطقة المتنازع عليها مع إسرائيل.
ولفتت المجموعة الفرنسية إلى أنها "مشغّلة منطقة الاستكشاف في البلوك 9 في لبنان وأنها تملك 60% من حصة المشاركة فيه إلى جانب شريكتها مجموعة إيني (40%)" الايطالية.


وقال المدير العام لمجموعة "توتال إنيرجيز" باتريك بوياني في بيان "سنستجيب لطلب البلدَين لتقييم الأهمية المادية للموارد الهيدروكربونية وإمكانياتها الإنتاجية في هذه المنطقة".

منوعات

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

غوغل توافق على دفع نحو 392 مليون دولار لأربعين ولاية أميركية بموجب تسوية

(أ ف ب) -توصلت شركة "غوغل" إلى تسوية مع أربعين ولاية أميركية وافقت بموجبها على دفع 391,5 مليون دولار لإنهاء تحقيقات تتمحور على الطريقة التي تجمع من خلالها بيانات المستخدمين الشخصية.


وأشار بيان أصدره مدعي عام نيوجيرسي إلى أنّ ما جرى التوصّل له يشكّل أهم تسوية يتمّ إبرامها على الإطلاق مع ولايات عدة في شأن حماية المعلومات الشخصية في الولايات المتحدة.


وتؤكد الولايات التي قادت التحقيق أنّ "غوغل" كانت تنتهك حق المستخدمين في السرية من خلال جمع بيانات مرتبطة بتحديد المواقع الجغرافية من دون الحصول على إذنهم، وذلك لأهداف مرتبطة بالإعلانات.


وقال ناطق باسم "غوغل" تواصلت معه وكالة فرانس برس "تماشياً مع التحسينات التي أجريناها خلال السنوات الأخيرة، أنهينا هذا التحقيق الذي كان مرتبطاً بقواعد متقادمة قمنا بتغييرها قبل سنوات".


وأكد مدعي نيوجيرسي العام ماثيو بلاتكين في البيان أنّ "+غوغل+ لا يمكنها التظاهر بمنح المستخدمين أدوات تحكّم في معلوماتهم الشخصية، ثم تتجاهل هذه الميزات لجمع بيانات وبيعها لشركات الإعلانات، وهو ما يتناقض مع الرغبة الواضحة لمستخدمي الإنترنت".


وأضاف "عندما تنتهك المنصات حق المستخدمين في احترام خصوصيتهم، فهي تعرّضهم للخطر".


وينبغي على "غوغل"، بحسب بنود التسوية، أن تحدد بشكل واضح أي بيانات مرتبطة بتحديد المواقع الجغرافية يتم جمعها، حتى إن ألغى المستخدم ميزة تحديد الموقع في إحدى الخدمات وأبقاها شاغلة في خدمات أخرى (محرك البحث وتطبيقات كـ"غوغل مابس"...).


وليس في الولايات المتحدة أي قانون فدرالي يتعلق بحماية البيانات الشخصية، على عكس ما هو مُعتمد في دول الاتحاد الاوروبي. إلا أنّ عدداً من الولايات الأميركية بينها كاليفورنيا وكولورادو، تبنّت قوانين مماثلة.


وتعرضت "غوغل" على غرار شركات عملاقة عدّة في "سيليكون فالي"، إلى انتقادات عدة بسبب النموذج الاقتصادي الذي تعتمده، والذي يستند إلى بيع مساحات إعلانية تستهدف المستخدمين على نطاق واسع جداً وتعتمد على البيانات التي تجمعها المجموعة عن مستخدمي الإنترنت بدءاً من تصفحهم المواقع الالكترونية وصولاً إلى استخدامهم التطبيقات المجانية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تدين غياب "العقلانية" الأوروبية بعد فرض عقوبات جديدة

طهران - (أ ف ب) -دانت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء غياب "العقلانية" الأوروبية بعد فرض التكتل القاري والمملكة المتحدة عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية على خلفية الاحتجاجات.


واندلعت في إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب". ووجّه القضاء تهما لأكثر من ألفي موقوف على خلفية التحركات.


وأعربت دول غربية عدة عن دعمها للاحتجاجات، وفرضت عقوبات على مسؤولين وكيانات في إيران ردا على ما تعتبره "قمع" السلطات للتحركات.


وأعلن الاتحاد الأوروبي الإثنين فرض عقوبات جديدة تطال 29 مسؤولا إيرانيا بمن فيهم وزير الداخلية أحمد وحيدي، وثلاث كيانات من بينها قناة "برس تي في" الرسمية الناطقة بالانكليزية.


ودان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الثلاثاء الإجراءات الجديدة، معتبرا ذلك "إجراء لا أساس له وغير قانوني ومرفوض تماما".


وأضاف "على ما يبدو، أدى الإدمان على العقوبات إلى عزل العقلانية والجدية لدى الأطراف الأوروبية"، مؤكدا أن هذه الدول "تضيّق نطاق تفاعلاتها (مع إيران) عبر تبني هذا الموقف الخطأ".


ومع العقوبات الجديدة، باتت إجراءات الاتحاد الأوروبي على خلفية الاحتجاجات في إيران تشمل 126 شخصا و11 كيانا.
وكان التكتل القاري أعلن في 17 تشرين الأول/أكتوبر، سلسلة خطوات تقييدية شملت شرطة الأخلاق الإيرانية وعددا من المسؤولين بينهم وزير الاتصالات والتكنولوجيا عيسى زارع بور.


وأكد كنعاني أن طهران "ستتخذ الإجراءات المتبادلة والفاعلة بحكمة وقوّة وبناء على المصالح الوطنية تجاه مثل هذه الممارسات غير المجدية وغير البناءة، وتحتفظ بالحق في الرد" على العقوبات الأوروبية والبريطانية.


وسبق للجمهورية الإسلامية أن أدرجت، وفق مبدأ المعاملة بالمثل، كيانات وأفرادا في الدول التي فرضت عليها عقوبات، على قائمتها السوداء للعقوبات. وشملت الإجراءات الإيرانية حظر إصدار تأشيرات دخول ومنع سفر وتجميد أي أرصدة وممتلكات في إيران.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

البحرية الاميركية تعترض شحنة "مواد متفجرة" موجهة للحوثيين في اليمن

المنامة -  (أ ف ب) -اعلنت البحرية الاميركية الثلاثاء اعتراض سفينة صيد كانت تحمل على متنها "كمية ضخمة من المواد المتفجرة" قادمة من إيران في طريق يستخدمه المتمردون الحوثيون في اليمن لتهريب الأسلحة.


وقال الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين في بيان إنه تم اعتراض القارب في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي "أثناء عبوره في المياه الدولية". وبحسب البحرية فإنه تم "اعتراض السفينة وأفراد طاقمها من أربعة يمنيين أثناء عبورهم من إيران على طول طريق يستخدم تاريخيا لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن".


وعثرت القوات الأميركية على أكثر من 70 طنا من فوق كلورات الأمونيوم و100 طن من سماد اليوريا الذي يمكن استخدامه لصنع المتفجرات.


ونقل البيان عن نائب الادميرال براد كوبر قوله إنه "كانت هناك كمية ضخمة من المواد المتفجرة، تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ بالستية متوسطة المدى بالوقود حسب الحجم".


وقامت القوات الأميركية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر بـ"إغراق السفينة بعد تحديد أنها كانت تشكل خطرا على الملاحة للشحن التجاري" وتم تسليم الطاقم لخفر السواحل اليمني.


ويدور نزاع في اليمن منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.


ويتهدّد خطر المجاعة الملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف، بينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى علاج طبي عاجل غير متوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير. ويعتمد نحو 80 بالمئة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة، على المساعدات للاستمرار.

منوعات

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف أميركيَيْن في غواتيمالا بحوزتهما 166 قطعة أثرية من حضارة المايا

(أ ف ب) -أوقفت السلطات في غواتيمالا أميركيَيْن بينهما امرأة سبق أن جرى توقيفها الجمعة وأُفرج عنها بكفالة، وبحوزتهما 166 قطعة أثرية تعود إلى حضارة المايا في العصر ما قبل الكولومبي، على ما أفادت السلطات القضائية.


وأعلنت النيابة العامة في بيان "توقيف ستيفاني أليسون جولوك وجورجيو سلفادور روسيلي بالجرم المشهود وهما ينقلان في إحدى المركبات 166 قطعة من حضارة المايا أكّد عالم آثار تابع للمديرية العامة للتراث الثقافي أنّ 90 % منها أصلية.


وقُبض على روسيلي (62 عاماً) وجولوك (49 عاماً) اللذين يعيشان في غواتيمالا، مساء الأحد في مدينة أنتيغوا غواتيمالا على مسافة 45 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة، وذلك في إطار تحقيق مرتبط بالاتجار بقطع أثرية.


وسبق أن أوقفت جولوك الجمعة في مطار العاصمة الغواتيمالية أثناء محاولتها مغادرة البلاد وبحوزتها قطعتان أثريتان من الحجر المنحوت تعودان إلى حضارة المايا.


ووجهت إلى جولوك تهمة "الاتجار بالكنوز الوطنية" وأُفرج عنها بكفالة مع حظر مغادرتها البلاد أو الاقتراب من متاجر أو أماكن بيع القطع الأثرية.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

عائلة شيرين أبو عاقلة تعتبر التحقيق الأميركي بشأن سبب وفاتها "خطوة مهمة"

القدس - (أ ف ب) -أشادت الثلاثاء عائلة الصحافية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي قُتلت على الأرجح برصاصة جندي إسرائيلي، بقرار الولايات المتحدة فتح تحقيق في وفاتها.


وجاء في بيان صدر عن عائلة الصحافية الفلسطينية الأميركية "هذه خطوة مهمة". وأعربت العائلة عن أملها في إجراء "تحقيق مستقل بالفعل وذي مصداقية وشامل".


وكانت مراسلة الجزيرة المخضرمة ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها علامة "صحافة" وخوذة عندما أصيبت برصاصة في رأسها خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة.


وأعلن الجيش الإسرائيلي في 5 أيلول/سبتمبر أن أحد جنوده أطلق النار على الأرجح على أبو عاقلة بعد أن ظنها بالخطأ أحد المسلحين.


ولفتت أسرة الصحافية إلى أنها تطالب بتحقيق أميركي "منذ البداية".


وأضافت أن السلطات الأميركية تتحمّل مسؤولية إجراء تحقيق "عندما يُقتل مواطن أميركي في الخارج، خصوصا عندما تتم عملية القتل بأيدي جيش أجنبي، كما هو الحال بالنسبة لشيرين".


وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الإثنين إنه لن يتعاون مع تحقيق أميركي في مقتل الصحافية الفلسطينية الأميركية.


وكتب على تويتر "القرار الذي اتخذته وزارة العدل الأميركية بإجراء تحقيق في رحيل شيرين أبو عاقلة المأساوي خاطئ"، مضيفًا أن القوات الإسرائيلية أجرت "تحقيقا مهنيا ومستقلا" وأطلعت المسؤولين الأميركيين على تفاصيله.


وكانت صحيفة بوليتيكو قد أفادت أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) يحقق في مقتل شيرين أبو عاقلة في 11 أيار/مايو أثناء عملية للجيش الإسرائيلي، وهي خطوة استثنائية جاءت بعد رفض الجيش محاكمة الجندي الذي يرجح أنه أطلق عليها الرصاص.


لكن مكتب التحقيقات الفدرالي رفض تأكيد أو نفي التحقيق.


وصرحت عائلة أبو عاقلة وزملاء لها لمحققي الأمم المتحدة الأسبوع الماضي أنها استُهدفت عمدًا كجزء من "حرب إسرائيل واسعة النطاق" على الإعلاميين الفلسطينيين، ودعوا إلى المساءلة والعدالة.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية تبارك عملية سلفيت

غزة - "القدس" دوت كوم - باركت فصائل فلسطينية، الثلاثاء، عملية الطعن والدهس المزدوجة التي نفذها شاب فلسطيني قرب سلفيت شمال الضفة الغربية، وأدت لمقتل مستوطنين وإصابة 4 بجروح متفاوتة.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، في تصريح صحفي له، إن هذه العملية جزء من رد شعبنا الكبير على جرائم الاحتلال والتي كان آخرها بالأمس باغتيال الطفلة فلة مسالمة، وضد عدوانه على أرضنا بهدمه بالأمس لقرية العراقيب وأم الحيران.


وأضاف قاسم: "الشباب الثائر في الضفة الغربية يضرب من جديد، ويفاجئ الاحتلال الصهيوني مرة أخرى في عملية فدائية في ما يسمى مستوطنة أرئيل، التي تشكل أحد بؤر الارهاب الصهيوني في الضفة الغربية".


وتابع: "هذه العملية تأكيد على مواصلة الشباب الثائر لانتفاضته المباركة دفاعًا عن المسجد الأقصى وردًا على جرائم الاحتلال، واستمرارًا لمسيرة الثورة حتى تحقيق أهداف شعبنا بالتحرير والعودة".


من جهتها باركت حركة "الجهاد الإسلامي" العملية، وقالت إنها "تعبر عن إرادة شعبنا الفلسطيني البطل الذي يقدم واجب مقاومة الاحتلال على إمكانات شعبنا الأصيل".


وقال طارق عزالدين الناطق باسم الحركة عن الضفة الغربية: "هذه العملية الفدائية داخل مغتصبة أرئيل تؤكد مرة أخرى هشاشه هذا الاحتلال المجرم وتحطم منظومته الأمنية والعسكرية التي تفتك بأبناء شعبنا كل يوم".


وتابع: "إن العملية البطولية اليوم هي رد شعبنا على مواقف وتهديدات قادة اليمين الصهيوني الذين يتبجحون بفوزهم في انتخاباتهم المزعومة، لتقول لهم أن رد شعبنا عليهم بالمزيد من العمل المقاوم المميز".


وأضاف: "ستبقى مقاومتنا مستمرة وستبقى سرايانا وكتائبها ومجموعاتها المنتشرة في الضفة شوكة في حلق هذا الاحتلال، الذي لن ينعم لا بأمن ولا بأمان على أرضنا الحرة فلسطين".


كما أشادت "الجبهة الشعبية" بالعملية، وقالت إنها تحمل رسالة جديدة تؤكد "إصرار شعبنا على استمرار مقاومته للاحتلال حتى دحره ونيل حقوقنا الوطنية".


وأضافت: "العملية جاءت ردًا على سياسة الاعدامات الميدانيّة التي ينتهجها الاحتلال وأجهزته الأمنيّة بحق أبناء شعبنا، والتي لن يكون آخرها الطفلة فلة مسالمة، التي جرى اعدامها بدمٍ بارد في بيتونيا يوم أمس".


من جهتها قالت "الجبهة الديمقراطية" إن "عملية سلفيت البطولية هي رد على جرائم الاحتلال وإرهابه المنظم بحق شعبنا وأرضه".


وأضافت "الديمقراطية": " ستبقى إرادة شعبنا ومقاومته أقوى من جبروت الاحتلال وإرهابه ومنظومته الأمنية وتعزيزاته العسكرية، والمقاومة بكل أشكالها مستمرة وستتصاعد ولن يستطيع الاحتلال إخماد نارها المشتعلة في كل مكان".


ودعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بتطبيق قرارات المجلس المركزي الأخيرة بوقف التنسيق الأمني وسحب الاعتراف بدولة الاحتلال، وتشكيل القيادة الوطنية الموحدة لتقود وتؤطر نضال شعبنا.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث5 || صور:: الكشف عن هوية المنفذ.. مقتل 3 مستوطنين وإصابة 3 طعنًا ودهسًا شمال الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل 3 مستوطنين، وأصيب 3 بجروح متفاوتة، صباح الثلاثاء، جراء تعرضهم للطعن والدهس من قبل شاب فلسطيني في منطقتين مختلفتين قرب مستوطنة أرئيل ما بين سلفيت ونابلس شمال الضفة الغربية.


وأعلنت مصادر إسرائيلية وفلسطينية رسمية عن استشهاد منفذ العملية.


وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فإن الشهيد هو محمد مراد سامي صوف 18 عاماً من قرية حارس في سلفيت.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإنه أعلن عن مقتل المستوطنين الثلاثة لاحقًا متأثرين بجروحهم، في حين أن الحالات الأخرى وصفت ما بين متوسطة وخطيرة.



ووفقًا للقناة، فإن الهجوم الأول وقع في المنطقة الصناعية لمستوطنة أرئيل ما أدى لإصابة مستوطن بجروح حرجة، والهجوم الثاني وقع عند محطة وقود تم طعن 3 مستوطنين بجروح خطيرة ومتوسطة وهرب بمركبة تجاه حاجز شومرون وتعرض لحادث وأصاب إسرائيليًا بجروح حرجة، وخلال خروج المنفذ من السيارة تم تحييده.


فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

صحيفة عبرية: رسائل أميركية لنتنياهو لاختيار شخصية مناسب لوزارة الجيش

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح الثلاثاء، عن رسائل بعثت بها الإدارة الأميركية في الأيام الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، وكبار المسؤولين بالمؤسسة الأمنية أن "نتنياهو سيبلي بلاءً حسنًا في حال اختار لمنصب وزير الجيش شخصًا يمكن التعامل معه عن كثب".


وتأتي الرسائل الأميركية على خلفية مطالبة زعيم الصهيونية الدينية المتطرف بتسلئيل سموتريتش بتولي وزارة الجيش الإسرائيلي.


ووفقًا للصحيفة، فإن الإدارة الأميركية قلقة من ذكر سموتريتش وإيتامار بن غفير بوضعهم في وزارات حساسة، وهو ما سيصعب من العلاقات الوثيقة.


وتركز الرسائل الأميركية على القضايا الأمنية وليس السياسية، خاصة فيما يتعلق بإيران وغزة والضفة والقدس والتعاون الاستخباراتي، وأن إدارة بايدم تتوقع من نتنياهو التفكير جيدًا لملء هذه الوزارات بشخصية مناسبة.


وقالت مصادر في الليكود، إن نتنياهو مستعد لعرض وزارة الجيش على زعيم حزب شاس أرييه درعي الذي يتمسك بحقيبة المالية،  على أن يتولى سموتيرتش الحقيبة الأخيرة.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

أعضاء الكنيست الإسرائيلي يؤدون اليمين الدستوري وخلافات تؤجل تشكيل الحكومة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يؤدي أعضاء الكنيست الإسرائيلي الذين انتخبوا مؤخرًا، الثلاثاء، اليمين الدستوري، وسط خلافات تؤخر بنيامين نتنياهو زعيم الليكود عن تشكيل حكومته الجديدة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن 23 عضوًا جديدًا سينضمون للكنيست ال 25، مشيرًا إلى أن استعدادات أمنية وترتيبات مختلفة تجري في مقر الكنيست بالقدس لأداء اليمين.


وتأكد أن حكومة نتنياهو لن تؤدي اليمين هذا الأسبوع كما كان يتوقع، وأنه تقرر تأجيلها إلى إشعار آخر بسبب الخلافات التي ظهرت بينه وبين زعماء الكتلة اليمينية التي يقودها بسبب توزيع الحقائب وتمسك بتسلئيل سموتريتش زعيم الصهيونية الدينية بحقيبة الجيش الإسرائيلي، وتمسك زعيم شاس أرييه درعي بحقيبة المالية.


وأشارت بعض الأنباء عن قطع الاتصال بين نتنياهو وسموتريتش وزعماء حزب يهدوت هتوراه لأسباب تتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية.
في إشارة إلى "عودته" ، أضاف نتنياهو أنه في حياته السياسية "مات سياسياً ثلاث مرات": "في عام 1999 ، في عام 2006 ، توفيت مرة أخرى ثم قبل عام ونصف. لم تكن هناك كلمات تأبين. هذا عظيم. امتياز ، لأنه لا يتم تأبينه كل شخص ثلاث مرات في حياته. إنه شيء خاص ".


عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي أمام قمة مجموعة العشرين: حان الوقت الآن لإنهاء "الحرب المدمرة" التي تشنها روسيا

نوسا دوا (اندونيسيا) - (أ ف ب) -خاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قادة مجموعة العشرين خلال الجلسة الافتتاحية لقمتهم المنعقدة في بالي عبر الفيديو الثلاثاء قائلا إن الوقت حان لإنهاء "الحرب المدمرة"التي تشنها روسيا.


وأضاف في خطاب عبر الفيديو باللغة الأوكرانية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه "أنا مقتنع أنه حان الوقت الآن الذي يجب والذي يمكن فيه وقف الحرب الروسية المدمرة"، مضيفا "هذا سينقذ آلاف الأرواح".


وألقى زيلينسكي كلمته باللغة الأوكرانية مرتديا ملابسه الخضراء العسكرية المعهودة، ومن بين الزعماء الذين استمعوا له الرئيسين الصيني شي جينبينغ والأميركي جو بايدن.


لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان غائبا عن القمة بعد أن قرر عدم الحضور وارسال وزير خارجيته سيرغي لافروف إلى بالي ليمثل روسيا.


وانتقد زيلينسكي "التهديدات المجنونة باستخدام الأسلحة النووية التي يلجأ إليها المسؤولون الروس"، في إشارة إلى إشارات بوتين التي جعلت حتى بكين تشعر بعدم الارتياح.


وأضاف "لا توجد ولا يمكن أن تكون هناك أي أعذار للابتزاز النووي"، موجها الشكر الى "مجموعة ال19" - باستثناء روسيا - ل"جعل ذلك واضحا".


كما دعا الزعيم الأوكراني إلى تمديد اتفاق الحبوب الذي سينتهي في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، الى أجل غير مسمى.


وتعد أوكرانيا من أكبر منتجي ومصدري الحبوب في العالم، وقد أدى الغزو الروسي الى احتجاز 20 مليون طن من الحبوب في موانئها قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق في تموز/يوليو بواسطة من الأمم المتحدة وتركيا.


وقال زيلينسكي "أعتقد أن مبادرتنا لتصدير الحبوب تستحق تمديدا إلى أجل غير مسمى (...) بغض النظر عن موعد انتهاء الحرب"، وحض على توسيع الاتفاق ليشمل موانئ أخرى.


كما اتهم الزعيم الأوكراني روسيا ب"محاولة تحويل البرد إلى سلاح" بشن حملة من الضربات ضد البنية التحتية الرئيسية قبل الشتاء المقبل.


وأيّد زيلينسكي مسعى الولايات المتحدة لوضع سقف لأسعار صادرات النفط الروسية "حتى لا تُستخدم موارد الطاقة كأسلحة".


وقال "إذا كانت روسيا تحاول حرمان أوكرانيا وأوروبا وجميع مستهلكي الطاقة في العالم من (...) استقرار الأسعار، فإن الإجابة على ذلك يجب أن تكون بفرض قيود على أسعار الصادرات الروسية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

خسارة مرشحة ترامب لمنصب حاكم ولاية أريزونا في انتخابات منتصف الولاية الأميركية

لوس انجليس - (أ ف ب) -أفادت وسائل إعلام أميركية أن كاري ليك المرشحة الجمهورية لمنصب حاكم ولاية أريزونا والمدعومة من الرئيس السابق دونالد ترامب قد خسرت السباق أمام منافستها الديموقراطية كايتي هوبز في انتخابات منتصف الولاية.


وتوقعت شبكتا "سي ان ان" و"أن بي سي" خسارة ليك التي تعد ضمن قائمة المرشحين الذين كان شعارهم الانتخابي الرئيسي التشكيك بنتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 وبفوز جو بايدن حينها.


وغرّدت هوبز على تويتر "الديموقراطية تستحق الانتظار"، مضيفا "شكرا أريزونا. أنا فخورة جدا بأن أكون الحاكم الجديد".


وينهي الفوز المتوقع لهوبز حملة انتخابية مريرة لكاري ليك منذ أن تركت الصحافة الإذاعية المحلية في سعيها لشغل أعلى منصب في الولاية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

عدد سكان العالم يتخطى ثمانية مليارات نسمة

نيويورك - (أ ف ب) -يتجاوز عدد سكان العالم عتبة ثمانية مليارات الثلاثاء، بحسب تقديرات شعبة السكان التابعة للأمم المتحدة.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة في بيان إن "هذه العتبة فرصة للاحتفال بالتنوع والتطوّر مع مراعاة المسؤولية المشتركة للبشرية تجاه الكوكب".


وترجع الأمم المتحدة النمو السكاني إلى تطور البشرية إذ أن الناس باتوا يعمّرون أكثر بفضل تحسن خدمات الصحة العامة والتغذية والنظافة الشخصية والأدوية.


كما أن الأمر يأتي ثمرة لارتفاع معدلات الخصوبة، خصوصا في بلدان العالم الأكثر فقرا، ومعظمها في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، ما يعرّض أهداف التنمية إلى الخطر.


وفاقم النمو السكاني التداعيات البيئية للتنمية الاقتصادية.


لكن فيما يخشى البعض من أن يتجاوز عدد ثمانية مليارات نسمة إمكانيات الكوكب، يشير معظم الخبراء إلى أن المشكلة الأكبر تكمن في الاستهلاك المفرط للموارد من قبل الأشخاص الأكثر ثراء.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعة العشرين تندد بالتداعيات الاقتصادية لنزاع أوكرانيا و"معظم" الدول الأعضاء تدين الحرب

نوسا دوا (اندونيسيا) -  (أ ف ب) -كشفت مسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي أن البلدان المشاركة، بما فيها روسيا، ستندد بالتداعيات الاقتصادية لحرب أوكرانيا التي ستدينها معظم الدول المنضوية في التكتل.


وتدعو مسودة البيان التي اطلعت عليها فرانس برس أيضا إلى تمديد اتفاق مع روسيا تنقضي مهلته السبت يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية.


وجاء في المسودة "شهدنا هذا العام أيضا التأثير السلبي الإضافي للحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي".


وأضافت أن البلدان المشاركة في القمة "شددت على مواقفنا الوطنية" بينما "تدين معظم الدول الأعضاء بشدة الحرب في أوكرانيا.. إنها تتسبب بمعاناة بشرية هائلة وتفاقم الهشاشة التي يعاني منها الاقتصاد العالمي في الأساس".


ولفتت المسودة إلى وجود "وجهات نظر أخرى" تفيد بأن "مجموعة العشرين ليست المنصة المخصصة لحل القضايا الأمنية" لكن الدول الأعضاء تقر بأن القضايا الأمنية "قد تحمل عواقب كبيرة بالنسبة للاقتصاد العالمي".


وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ قبل ثمانية أشهر بارتفاع كارثي في أسعار المواد الغذائية والوقود على مستوى العالم، ما أدخل ملايين الأشخاص الإضافيين في حالة فقر وزاد احتمالات المجاعة بالنسبة للبعض.


وتعد أوكرانيا من بين أكبر منتجي الحبوب في العالم وعلق على اثر الغزو الروسي 20 مليون طن من الحبوب في موانئها إلى أن رعت الأمم المتحدة وتركيا اتفاقا في تموز/يوليو يوفر ممرا آمنا للشحنات.


وتنقضي مهلة هذا الاتفاق السبت. ودعت مسودة البيان إلى "مواصلة تطبيقه بشكل كامل وفي وقته".


وتحذّر الوثيقة التي يتعيّن على قادة دول المجموعة الموافقة عليها قبل صدورها رسميا في ختام القمة الأربعاء من أن "حقبة اليوم يجب ألا تكون حقبة حرب".


كما تعتبر أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد بها "غير مقبول"، بعدما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إمكانية اللجوء إليها في أوكرانيا.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

شي جينبينغ يدعو دول مجموعة العشرين للحد من تداعيات رفع معدلات الفائدة

نوسا دوا (اندونيسيا) - (أ ف ب) -طالب الرئيس الصيني شي جينبينغ الثلاثاء دول مجموعة العشرين الثرية بالحد من تداعيات رفع معدلات الفائدة، في وقت يشدد الاحتياطي الفدرالي الأميركي سياساته الرامية لمواجهة التضخم.


وقال شي خلال قمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي "علينا السيطرة على التضخم العالمي وحلحلة المخاطر المنهجية في مجال الاقتصاد والمال".


أضاف "على الاقتصادات المتقدّمة أن تخفض التداعيات السلبية للتعديلات في سياستها النقدية وضمان استقرار الديون لتبقى عند مستوى مستدام".


ورفع الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ ما قبل أزمة 2008 المالية في وقت يسعى للحد من ارتفاع معدلات التضخم.


وأدى هذا التحرّك النقدي الأميركي إلى ارتفاع قيمة الدولار إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقدين، ما شكّل ضغطا على الاقتصادات النامية التي تعتمد على الصادرات وتحاول هي أيضا الحد من التضخم.


وجاءت تصريحات شي أمام القمة غداة لقائه مع الرئيس الأميركي جو بايدن.


وبدت محادثاته مع بايدن ودية إذ أشار الرئيسان إلى رغبتهما تخفيف حدة التوتر الذي شهدته العلاقة بين البلدين خلال الأشهر الأخيرة.

منوعات

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مقدّم البرامج الأميركي جاي لينو بجروح خطرة اثر حريق في إحدى سياراته

 (أ ف ب) -نُقل مقدم البرامج الأميركي الشهير جاي لينو (72 عاماً) إلى المستشفى الاثنين نتيجة إصابته بحروق خطرة بعدما شبّ حريق في إحدى سياراته، لكنّه أكّد أنه "بخير".
وأصيب الفكاهي الذي تولّى سابقاً تقديم برنامج "تونايت شو" والمعروف بحبّه لعالم السيارات، بجروح عقب اشتعال النيران في إحدى سياراته المركونة داخل مرآب تابع له في لوس أنجليس.
وأشار لينو لفرانس برس إلى أن عملية شفائه قد تستغرق أسبوعين، مضيفاً "أُصبت بحروق بالغة نتيجة حريق شبّ في خزان الوقود. أنا بخير. وسأحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين لأستعيد نشاطي".
وأفاد موقع "تي ام زد" بأنّ النيران اشتعلت في إحدى سياراته مما أدى إلى إصابة الجانب الأيسر من وجهه من دون تضرر عينه وأذنه.
وقد ألغى لينو حضوره إلى إحدى المناسبات في لاس فيغاس الأحد بسبب "حالة طبية طارئة" تمنعه من السفر، على ما نقلت مجلة "بيبل".
وتولّى جاي لينو تقديم برنامج "تونايت شو" خلفاً لجوني كارسون، الاسم الأميركي البارز أيضاً في البرامج الحوارية الأميركية.
واستمر في تقديم هذا البرنامج مدى 22 عاماً، قبل أن يحل مكانه الفكاهي جيمي فالون عام 2014.
ولينو هاو لجمع السيارات، وتُقدَّر قيمة المجموعة التي يحوزها من سيارات ودراجات نارية قديمة نادرة، بعشرة ملايين دولار.

رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: انطلاق العد التنازلي للنسخة الاكثر جدلية!

(أ ف ب) -بدأ العد التنازلي الذي يستمر لأسبوع قبل انطلاق نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، حيث حوّل أبرز لاعبي كرة القدم انظارهم الى احدى أكثر النسخ إثارة للجدل في التاريخ.
بعد عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة، توقفت البطولات المحلية مؤقتًا لمدة ستة أسابيع للسماح باقامة مونديال قطر، الا انّ وقت التحضير امام الفرق سيكون قصيرًا.
تنطلق كأس العالم التي تقام للمرة الاولى في العالم العربي الأحد عندما تواجه قطر المضيفة نظيرتها الإكوادور.
وأدى منح استضافة كأس العالم لقطر إلى إعادة تنظيم غير مسبوقة للروزنامة الكروية حول العالم، وذلك مع اضطرار المنظمين لاقامة الحدث على مشارف الشتاء تجنبا للحرارة المرتفعة خلال الصيف في الدولة الخليجية.
وخرج ثلاثة لاعبين من المتوقع أن يكونوا أبرز نجوم البطولة - الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والفرنسي كيليان مبابي - سالمين من المباراة التي فاز بها باريس سان جيرمان على أوكسير 5-صفر في الدوري الفرنسي الأحد.
ووقّع مبابي، الذي سيقود حملة دفاع فرنسا عن لقبها في قطر، على المباراة بهدف افتتاحي رائع لسان جيرمان.
وتعرض منتخب المغرب لصفعة بعد اصابة قوية للاعب وسطه امين حارث في مباراة فريقه مرسيليا في الدوري الفرنسي ستبعده على الارجح عن النهائيات.
وفيما يعد الاثنين اليوم الاخير لتقديم القوائم النهائية للاعبين، اختارت إيران سردار أزمون، نجمها الابرز الذي أعرب عن دعمه للتظاهرات في بلاده، في التشكيلة النهائية المكونة من 25 لاعباً.
ونشر أزمون، الذي يلعب لنادي باير ليفركوزن الألماني، عدة رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما.
وقُتل المئات في الاضطرابات المندلعة حيث دعا ناشطون الجماهير التي تحضر مباريات إيران في قطر إلى الهتاف باسم أميني.
مساء الاثنين، شهدت الدوحة على أول استقبال حاشد لمنتخب مشارك بعد أن قام مئات المشجعين التونسيين، على مرأى من شرطة مكافحة الشغب، بترحيب صاخب لمنتخب بلادهم.
وشاهدت أربع حافلات للشرطة مزودة بمعدات مكافحة الشغب، التونسيين من شباب وعائلات وأطفال وهم ينتظرون خارج فندق الفريق في الحي التجاري بالعاصمة القطرية.
ورددت الحشود النشيد الوطني وقرعت الطبول واندفعت على الطريق مع وصول "نسور قرطاج" وسط تحية من اللاعبين.
ومن المقرر وصول اثنين من كبار أوروبا، إنكلترا وهولندا، إلى قطر الثلاثاء.
ويمثل انطلاق البطولة تتويجًا لحملة قطر الاستثنائية بدءًا من الفوز بالتصويت للحصول على حق الاستضافة، ثم بالشروع في إنفاق عشرات المليارات من الدولارات لبناء الملاعب والبنية التحتية.
ولم تلق مناشدات الاتحاد الدولي (فيفا) "للتركيز على كرة القدم" آذانا صاغية، لأن العد التنازلي لانطلاق المباريات زاد من التدقيق في طريقة تعامل الدولة الخليجية مع العمال المهاجرين والنساء ومجتمع المثليين والمتحولين جنسيًا.
وكان العمال من جنوب آسيا في قلب نزاع حاد في كثير من الأحيان حول الوفيات والإصابات وظروف عملهم الصعبة، كما زعمت وسائل اعلام اجنبية، منذ أن فازت قطر باستضافة كأس العالم عام 2010.
ووجهت منظمة العفو الدولية نداءً عاجلاً الجمعة إلى رئيس فيفا جياني إنفانتينو للالتزام بحزمة تعويضات للعمال الذين أسهموا في تشييد ملاعب البطولة.
ورفضت قطر معظم الهجمات عليها، وانتقدت وسائل الإعلام المحلية "غطرسة" بعض الدول الغربية.
وقالت صوفيا ستون، وهي بريطانية تعيش في الدوحة، إن الصحافة السلبية غير عادلة.
وقالت لوكالة فرانس برس "لن أستمع إلى كل ما تسمعه في الأخبار".
وتابعت "إذا كنت تريد حقًا إبداء رأي حول هذا الموضوع، تعال إلى قطر وانظر بنفسك. مما أقرأه، فالامر ليس مشابهاً على الإطلاق. إنه بلد منفتح للغاية ومرحّب بالجميع".
وأنفقت الدولة القطرية التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، وهي واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم، بسخاء على الحدث المرتقب.
إذ بلغت كلفة تشييد الملاعب الجديدة أكثر من 6.5 مليار دولار فضلا عن اطلاق شبكة مترو بدون سائق بتكلفة 36 مليار دولار تخدم خمسة من الملاعب الثمانية.
وتشير بعض التقديرات إلى أن إجمالي الإنفاق على البنية التحتية خلال العقد الماضي بلغ 200 مليار دولار.
ويتوقع المنظمون أن يسافر أكثر من مليون مشجّع إلى قطر، وردّ البلد المنظم على المخاوف بشأن نقص أماكن الإقامة باستخدام ثلاث سفن سياحية كفنادق عائمة تم حجزها بالكامل في أول أسبوعين من البطولة.
وكشف المنظمون إنه تم بيع 2.9 مليون تذكرة من اصل 3.1 مليون تذكرة حيث وقف المشجعون خارج مركز تذاكر فيفا على أمل أن تصبح التذاكر النادرة متاحة لأهم المباريات.
وأعلنت قطر عن اعتقالاتها الاولى بشأن عمليات الترويج لتذاكر كأس العالم الاثنين، مع احتجاز ثلاثة رجال أجانب خارج مراكز بيع التذاكر الرسمية في الدوحة. ولم ترد تفاصيل عن جنسيتهم.
ويبرز شعور عميق في أوروبا، بعدم الارتياح تجاه بلد لا يوجد فيه تقليد لاستضافة كرة القدم للبطولة. هذا أقله ما كتبه فيليب لام القائد السابق للمنتخب الألماني الفائز بكأس العالم 2014 الأحد الذي قال انّه لم يكن ينبغي السماح لقطر باستضافة كأس العالم بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.
وكتب لام في صحيفة دي تسايت "منح كأس العالم لقطر خطأ. إنها لا تنتمي إلى هناك".
وقالت شركة لوفتهانزا للطيران إن طائرة تحمل علامة "#التنوع يفوز!" ستحمل المنتخب الألماني إلى كأس العالم.

رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

"القدس الرياضي" تستعرض أسماء الفرسان الأبطال الأحد عشر المشاركين في بطولة "التحدي العالميّ" الدوليّة الأوّلى في فلسطين


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ - أعلن الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية عن أسماء الفرسان الأبطال المشاركين في بطولة التحدي العالميّ التي تستضيفها الأراضي الفلسطينية وتنطلق في قطاع غزة ثمّ إلى الضفة الغربيّة، التي تُقام لأوّل مرة في تاريخ الفروسية الفلسطينيّ " FEI JUMPING WORLD CHALLENGE"بمشاركة نخبة من نجوم الأندية الذين توجوا في البطولات الرسمية، خاصّة البطولات الأربعة الأخيرة التي نظمها الاتحاد هذا العام.

وستقسم المنافسات إلى بطولتين، وستفتتح البطولة الأوّلى على أرض غزة هاشم في 18 من تشرين الثاني المقبل على مدار يومين على مضامير أندية القطاع، على أنّ تقام البطولة الثانية بمنازلتين، الأوّلى في 16 من كانون الأوّل، والأخرى في 30 من ذات الشهر على مضامير أندية الضفة الغربيّة. وأوضح الاتحاد أنّه سيعتمد نقاط المشاركين الذين سيكونون مؤهلين في المستقبل إلى نهائي بطولة التحدي في المستقبل إلى نهائي التحدي الدوليّة في العام 2024.

ويشارك في السباقات نخبة من الفرسان والفارسات يتنافسون لأول مرة على بطولة بنفس ارتفاعات الحواجز والتي تصل حتّى ١١٠سم وذلك في أقوى المنافسات التي تشهدها بطولات القطاع في السباقات الأخيرة.


أسماء الأبطال والجواد

ويتقدم الفرسان، المصنف الأوّل يوسف مدحت مشتهى من نادي الأصدقاء بالخيول عن حواجز بارتفاع 120 سم والحاصل على المركز الأوّل والصدارة على الفرسان للعام 2022، ويمثل السباق بفرسه "بوجي وجي"، والفارس محمد عبد العزيز أبو شريعة من نادي الجواد، وهو وصيف بطل للعام 2022، والحاصل على المركز الثاني في قفز حواجز 2022 على حصانه "فيلنار"، والفارسة ميّ محمّد العلميّ من نادي الأصدقاء صاحبة المركز الثالث في قفز حواجز 120 سم، وتمثل السباق على الحصان "وميجو".


تصنيف حواجز 110 سم

كما يشارك في بطولة التحدي، الفارس يوسف أسامة الخضريّ من نادي الأصدقاء، وهو المرشح الثالث في فئة قفز الحواجز بارتفاع 110 سم، ويمثل السباق على الحصان "أوريو، والفارس فادي خضر الغلاييني من نادي الأصدقاء وهو مصنف الخامس في هذه الفئة، ويمثل السباق على الحصان "فلينستون"، والفارسة لونا عبد السّلام عاشور من نادي الأصدقاء، وهي المصنفة السابعة لهذه الفئة وتمثل السباق على "بلاتينيوم".


تصنيف الحواجز الثّاني

ويشارك في هذه البطولة المعتمدة دولياً، الفارس فايق حاتم بسيسو من نادي الأصدقاء، وهو المنصف الأوّل لهذه الفئة والحاصل على لقبها، ويمثل السباق على الفرس "كريستال"، والفارسة نادية مهند شرّاب من نادي الأصدقاء، وهي المصنفة الخامسة في الجولات الأربعة لهذا العام 2022 على هذه الفئة على الحصان "كورنيت"، الفارس فراس زهير الحلبيّ من نادي الأصدقاء المصنف رقم (9) لهذه الفئة من نادي الأصدقاء على الحصان "ريو.


تصنيف الحواجز الثالث  

ويمثل هذه الفئة في قفز الحواجز بارتفاع 90 سم بالخيول، الفارس نعيم محمد مصلح من نادي الجواد، ويمثل السباق على الحصان "كولينيو"، والفارس أحمد عادل الشندي على الحصان "دونالد".


مواصلة الترتيبات

الاتحاد الفلسطينيّ نقل البشرى للفرسان ولأندية الفروسية في قطاع غزة والضفة الغربية الخبر السّار، بناء على رد وصل من الاتحاد الدوليّ بالخصوص، ويباشر الاتحاد في قطاع غزة ترتيباته الحثيثة لإقامة البطولة على أرض نادي الجواد للفروسية، وسيحضرها كبار الشخصيات الرسميّة والاعتبارية والرياضية ورجالات المجتمع وممثلو المؤسسات الأهلية والشعبية والشبابية والجماهير ومحبو اللعبة وأهالي الفرسان وذوهم.


فيلم عن البطولة

هذا، وتحضيراً للبطولة أعدت اللجنة الإعلاميّة المشرفة على هذه البطولة الدولية فيلم تسجيلي يستعرض معلومات عن البطولة، ومشاركات للنجوم في قفزات مميزة عن ظهور الخيول من فوق الحواجز وكذلك تقديم هؤلاء الأبطال تعليق على أهمية المشاركة في البطولة الدوليّة التي تحمل التحدي، وكذلك تعليق لعضو الاتحاد وأحد مؤسسي رياضة الفروسية في القطاع خالد السعدي والد الفارس محمد خالد السعدي "الياقوتة السمراء" الذي يغيب للدراسة في الجمهورية التركية، وكذلك تعليق سالي الديسي عضو الاتحاد في الدعوة للمشاركة في البطولة وإنجاحها، ورئيس اللجنة الفنية للاتحاد عبد العزيز أبو شريعة، وتمنى في ختام الفيلم المدير الفنيّ للمنتخب مصطفى الغلاييني التوفيق والنجاح للفرسان كافة في تحقيق نتائج عالية ومميزة والمشاركة الفاعلة.


كما أعدت اللجنة الإعلاميّة برشور يشتمل على اسم الفارس المشارك وصورته واسم الحصان المشارك.

ويشار إلى أنّ البطولة تضم أحد عشر فارساً، بينهم ثلاث فارسات، هن: ميّ محمّد العلميّ، ونادية مهند شرّاب ولونا عبد السّلام عاشور.


خليفة مدرباً لخانيونس

واختار نادي اتحاد خانيونس المدرب رأفت خليفة مديراً فنياً جديداً لقيادة نادي الاتحاد، أحد الأندية المنافسة على اللقب في الدوري العامّ الممتاز، والذي حلّ مكان المدرب نبيل صيدم الذي تمّ الاستغناء عنه عقب خسارة الفريق أمام اتحاد الشجاعية.


اختيار مجلس إدارة جديد

هذا واختير مجلس إدارة جديد لنادي "الشعب" المقرب من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، واعتمد المجلس الأعلى للرياضة التشكيل الجديد عقب استيفاء الإجراءات القانونية كافة الخاصة بتأسيس الأندية الرياضية في فلسطين، وتمّ الإعلان عن أسماء رئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي المكون من: فارس أبو شاويش (رئيساً للنادي)، وهشام الأقرع (نائبًا للرئيس)، حمدان الشوا (أمينًا للسر)، إبراهيم الفسيس (أمينًا للصندوق)، موسى عياد، أحمد الطناني، محمد طافش، رامي ترزي، غسان القرمان، آيات شعبان ومرام أبو سعدة. ويتبع نادي الشعب للتجمع الرياضي الديمقراطي المنبثق عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والذي تم الإعلان عن قبل عامين. وسيعكف النادي على تأسيس فرقه الرياضية خطوة أولى للانضمام للاتحادات الرياضية بما فيها كرة القدم، ليصل بذلك عدد الأندية المعتمدة إلى 56 نادياً معتمداً في اتحاد الكرة إلى جانب أندية أخرى تمارس ألعاباً أخرى جماعية وخارج إطار الاتحاد.

8- نادية مهند شراب

9-فراس زهير الحلبي

10-لونا عبد السّلام عاشور

11- أحمد عادل الشنديّ

رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري طائرة "جوال" الممتاز سنجل والقوات يقتربان من النهائي


رام الله - المكتب الإعلامي لاتحاد الطائرة - اقترب فريقا سنجل والقوات من المباراة النهائية، لدوري "جوال" الممتاز بالكرة الطائرة، في اطار سعي الأول للاحتفاط باللقب، والثاني لجمع ثنائية الدوري والكأس، إثر تغلبهما على النبي الياس وجيوس في ذهاب المربع الذهبي، الذي أقيمت مبارياته على صالة قصر الرياضة بمدينة سلفيت، ضمن منافسات ذهاب المربع الذهبي.

ونجح سنجل في قلب تأخره بفارق شوط، إلى فوز ثمين بثلاثة أشواط لشوط، بواقع: 25/17، 26/24، 25/21، 25/17، مستثمراً قوة حوائط صده، وتألق ضاربيه، بينما عانى النبي الياس مع صعوبة في اختراق حوائط الصد، وإنهاء الكرات الهجومية بالشكل المطلوب.

وبات سنجل بحاجة للفوز بشوطين فقط، وجمع نقطة واحدة في مباراة الرد، لبلوغ المشهد الختامي، ومواصلة زحفه للاحتفاط بقلبه كبطل للدوري، بعد خسارة لقبي السوبر والكأس.

وسار القوات على ذات الدرب، ففاز على جيوس بالنتيجة نفسها، بواقع: 25/23، 14/25، 25/20، 25/23، ليقترب من اللقاء الختامي، إذ يحتاج لنقطة واحدة من منافسه، بلقاء الإياب، لمواصلة تحالفه مع الألقاب.

أدار اللقاءات: كمال رمضان ومحمـد فتحي أول وثان، وفراس سليم حكم مسجل، وساري قادوس ومحمـد سليم للرايات، وراقبها من الاتحاد رياض سليم.

 

 

 

 

رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

لاعبو منتخب " الترايثلون" يحققون مراكز متقدمة في بطولة "الفجيرة الدولية" للترايثلون


غزة-إعلام اتحاد الترايثلون - شارك لاعبو الاتحاد الفلسطيني للترايثلون في النسخة الثالثة من بطولة الفجيرة الدولية للثلاثي الحديث المعروف ب"الترايثلون"،والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 11/ 13 نوفمبر 2022، برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد ولي عهد إمارة الفجيرة.

وشهدت البطولة التي نظمها نادي الفجيرة مشاركة دولية واسعة لـ 380 لاعباً ولاعبة من 20 دولة من مختلف الفئات العمرية ، وحقق لاعب فلسطين البطل عبدالله ابو شباب المركز الثاني، وحصل على الميدالية الفضية على مستوى جميع الفئات في سباق "السبرينت ترايثلون.

كما حقق اللاعب عمر أبو شباب المركز الأول في فئة أقل من 23 سنة، والسادس على كل الفئات العمرية المشاركة في البطولة.

 يذكر أن لاعبي منتخب" الترايثلون" منخرطون حاليا ضمن برنامج الإعداد الأولمبي الذي يقام برعاية برنامج التضامن الأولمبي الدولي، وبإشراف ومتابعة من اللجنة الأولمبية الفلسطينية.

ووجه رئيس الاتحاد الفلسطيني للثلاثي الحديث "الترايثلون" الشكر والتقدير للجنة الأولمبية الفلسطينية برئاسة الفريق جبريل الرجوب، ونائبه د. أسعد المجدلاوي على رعايتهما ودعمهما المستمر لمشاركات الاتحاد في البطولات والمشاركات الخارجية، وهو ما أدى إلى استمرار تحسن الأرقام ،من بطولة لأخرى ، كما وعد أبو طير في الاستمرار بحالة النهوض بلعبة "الترايثلون" في محافظات الوطن، وتوسيع رقعة مشاركيها.

وقد توّج الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس اتحاد بناء الأجسام واللياقة البدنية، الفائزين الأوائل المشاركين في مختلف السباقات في النسخة الثالثة من بطولة الفجيرة الدولية للترايثلون، والتي تهدف إلى تعزيز ونشر رياضة" الترايثلون" في الأوساط المجتمعية الرياضية العربية.

رياضة

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ حاضر في 5 لجان معاونة لاتحاد البحر المتوسط للعبة


القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: شارك د. نزار طالب، نائب رئيس اتحاد الكيك بوكسينغ في اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد البحر المتوسط للعبة، الذي عقد في مدينة انطاليا التركية، حيث تناول الاجتماع عدد من الملفات، أهمها تشكيل اللجان المعاونة للاتحاد.
وحصل الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ على 5 مقاعد في مختلف اللجان المشكلة على النحو الآتي، تامر بكر، عضو لجنة الحكام، خالد عليان، عضو لجنة المدربين، جيهان الشربيني، عضو لجنة المرأة، أسيل دزدار، عضو اللجنة الإعلامية، إيمان عياد، عضو لجنة الرياضيين.
من جانبه، أكد . نزار طالب، أن وجود كوادر الاتحاد الفلسطيني في اللجان المعاونة للاتحاد الاوسطي يعد إنجازاً مهماً للاتحاد بما يعزز من مكانته وحضوره قارياً ودولياً.
وأشار د. طالب إلى أن الاتحاد يسعى للحفاظ على علاقات التواصل والتعاون مع الأجسام الدولية للعبة، بما يخدم تطوير اللعبة على الساحة المحلية.