فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

أضرار في مستوطنة شاكيد بفعل إطلاق نار عليها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعرضت منازل للمستوطنين في مستوطنة شاكيد قرب خط التماس مع جنين، لأضرار بفعل إطلاق نار تجاهها من قبل مقاومين فلسطينيين.


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإنه لم تقع أي إصابات في عملية إطلاق النار.


وأشارت إلى أن هذه المرة الرابعة التي يتم فيها إطلاق النار على المستوطنة نفسها خلال شهر واحد فقط، وجميعها تسببت بأضرار طفيفة في المستوطنة.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 7 جنود إسرائيليين في حادث سير

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، عن إصابة 7 من جنوده بجروح متفاوتة جراء حادث سير في جنوب فلسطين المحتلة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن أحد الجنود أصيب بجروح خطيرة، ومجندة بجروح متوسطة، وباقي الإصابات وصفت بالطفيفة.


وأشار إلى أن الحادث وقع بين مركبة عسكرية كانوا على متنها وحافلة، ويجري التحقيق في الحادث.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

خلال مسيرة برام الله.. أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم يطالبون بتحريك قضيتهم وتفعيلها دوليًا

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم مساء اليوم الأربعاء، بضرورة الوقوف معهم ووضع قضية أبنائهم على الطاولة وتحريك قضيتهم في كل المحافل الدولية، مشيرين إلى تصاعد سياسة الاحتلال الإسرائيلي هذا العام في احتجاز جثامين الشهداء.


جاء ذلك، خلال وقفة ومسيرة جابت شوارع مدينة رام الله، بمشاركة أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم، للمطالبة بتحريك قضية أبنائهم وللمطالبة بتدويل قضيتهم، وضرورة العمل للإفراج عن تلك الجثامين.


ورفع المشاركون وعددهم بالعشرات صور الشهداء المحتجزة جثامينهم، ولافتات تطالب بالإفراج عن جثامينهم، وتدويل قضيتهم، وهتفوا بهتافات تؤكد على عدالة قضيتهم، وهتافات للشهداء.


وقال والد الشهيد بهاء عليان لـ"القدس" دوت كوم، "إن الاحتلال ما زال يمعن منذ سنوات طويلة بسياسة احتجاز جثامين الشهداء، والمطلوب التحرك لمعاقبة الاحتلال كي يشعر أن خطواتنا تلحق به خسارة سياسية واقتصادية وبدلوماسية".


وتابع عليان، "حتى الآن المستوى الفلسطيني بكافة شرائحه لم يحمل قضية احتجاز جثامين الشهداء كما يجب، والتحرك صامت وخجول، لقد بات من المطلوب تدويل هذا الملف وحمله بطريقة صحيحة، وإعداده كملف للمحكمة الجنائية الدولية".


بدوره، قال الناشط في المقاومة الشعبية صلاح الخواجا لـ"القدس" دوت كوم: "إن تحريك هذه القضية مطلوب من كل الشعب الفلسطيني والحركة الوطنية، وهناك مسؤولية رسمية للعمل على تفعيل الملف من خلال المطالبة بتطبيق اتفاقية جنيف، وإسرائيل لا  تحترم الاتفاقية، ويب أن يكون هذا التحرك مقدمة للتحرك نحو المحكمة الجنائية الدولية، كون هذه القضية من الجرائم ضد الإنسانية"، مشيرًا إلى أن ذلك بحاجة لجهد سياسي وقانوني ودبلوماسي، والمطلوب أن يعلو صوت المطالبة بالجثامين كونها قضية من أكثر القضايا الإنسانية التي يمكن التحرك بها.


من جانبه، قال بسام حماد، والد الشهيد أنس حماد في كلمة له، خلال وقفة على دوار المنارة وسط مدينة رام الله، "إن أهالي الشهداء جاؤوا من أنحاء الضفة الغربية ليصرخوا صرخة ممزوجة بوجع أم وأب الشهيد، وبشوق الأهل والأحبة"، مؤكدًا أن أهالي الشهداء يريدون أن تكون قضية أبنائهم المحتجزة جثامينهم على الطاولة وحاضرة في كل محفل محلي أو دولي.


وأشار حماد إلى موقف الأسير سامر للعيساوي المضرب منذ 19 يوماً للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزين، مشيدًا بموقف العيساوي، وأنه موقف يبعث على الأمل.


وأكد حماد أن قضية جثامين الشهداء المحتجزة جثامينهم، يجب أن لا تقل أهمية عن قضية الأسرى والأقصى، وقال: "مطلبنا أن تصبح قضيتهم رئيسية وأن تطلق حملة تليق بالشهداء للمطالبة باسترداد جثامينهم".


وشدد حماد على أن السلطة الفلسطينية مطالبة بتحويل قضية احتجاز الجثامين إلى قضية سياسية وأن تبذل جهدها لرسم البسمة على وجوه عوائل الشهداء، في رد على الاحتلال الذي جعل قضية احتجاز الجثامين قضية سياسية.


ونوه حماد إلى أن عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم وصل إلى118  جثمانًا محتجزًا في ثلاجات الاحتلال و253 جثمانًا بمقابر الأرقام الاحتلالية، والأهالي لا يعرفون ماذا سرق الاحتلال من أعضائهم.


وفي بيان تلته عمة الشهيد محمود حميدان من بلدة بدو شمال غرب القدس فاطمة منصور، عن عوائل الشهداء المحتجزة جثامينهم، أشار أهالي الشهداء إلى أن خوفهم على مصير أبنائهم يتعاظم، وأن هنالك أسئلة بحاجة لإجابات منها هل أبناؤهم أحياء أم شهداء؟ ام هم في مقابر الأرقام أم في الثلاجات؟ هل أجسادهم كاملة أم سرقت أعضاؤهم؟ هل جرفت السيول رفاتهم؟ هل افترست الوحوش أجسادهم؟ متى تُغلق القبور المفتوحة؟ متى تفرح بقبلة الوداع؟.


وقالت منصور "لا نقصد إثارة مشاعركم وأحزانكم، بل نقصد القول وبقوة إن صرخاتنا ما زالت عالية ولم تُسمع، ونداءاتنا قوية ولم يُستجب لها، وكلماتنا تكرر نفسها  في كل مرة ولم تُقرأ، وإذا قرئت لم تُفهم، وأسئلتنا تتكاثر وتزداد وخزاً وألماً دون أي جواب، قضيتنا تخصخصت وباتت خاصة لعائلة الشهيد وفقط ، كما قضية الأسرى الخاصة بعائلاتهم وحسب، لا يُضعفنا ذلك لكنه يُحزننا، لا يثنينا عن إصرارنا على مواصلة معركة الدفء، لكن يقلقنا الشعور (يا لوحدنا)!".


وتابعت، عذرا أيها الناس، قضيتنا قضيتكم، معركتنا معركتكم، وجعنا وجعكم، أبناؤنا الأقمار أقماركم، ولا مكان للخصخصة في القضايا الوطنية، ولا فائدة من التفريق بين قضية وقضية، ولا بين وجع ووجع، ولا قوة لفئة تتوجع دون مشاركة الكل الوطني، هذا نداؤنا ليس الأول ولن يكون الأخير، لن نهدأ ولن نكل ولن نتوقف عن الفعل من أجل إنجاز شعارنا الموجع (بدنا ولادنا)، هذه دعوتنا لأن نصرخ معاً في وجه كل من أدار ظهره إلى وجعنا، محلياً ودولياً، بأننا لن نترك أبناءنا فريسة لصقيع الثلاجات ولمبضع سارق الأعضاء، هذه دعوتنا إلى العالم بأن يصحو من غفوته ويلتفت إلى ما يسببه الاحتلال من جرائم بحق الإنسانية جمعاء".

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي دعم مشاريع تنموية

رام الله - "القدس" دوت كوم - بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، في مكتبه برام الله، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، تعزيز التعاون ودعم مشاريع في مجال الطاقة المتجددة.


وبحث اشتية مع بورغسدورف الأولويات الوطنية المراد التركيز عليها في المساعدات الأوروبية للعام المقبل، معبرا عن الشكر للاتحاد الأوروبي الذي يواصل دعمه السياسي والمالي لفلسطين بكل ثبات.


كما بحث الطرفان تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" وتعزيز الاستدامة المالية للوكالة التي تقدم خدماتها لملايين اللاجئين الفلسطينيين.


وقال رئيس الوزراء إن معالم الحكومة الإسرائيلية المقبلة تظهر كثيرا من العدوانية والمزيد من العنف ضد أبناء شعبنا، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف من حكومة تضم إرهابيين ومستوطنين يقيمون بشكل غير شرعي وغير قانوني على أراضي الدولة الفلسطينية.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

نهر النيل فريسة لتهديدات جدية بالجفاف

القاهرة - (أ ف ب)- من أوغندا وصولا إلى مصر، يسمح نهر النيل لملايين الأفارقة بالبقاء على قيد الحياة. ولكن في ظل ظاهرة الاحترار التي تضرب العالم، إضافة لاستغلال الإنسان لموارد النهر، فإن مجرى النيل بدأ في الجفاف، وبات الفلاحون يخشون على محاصيلهم الزراعية ونقص الطاقة الكهربائية.


ثاني أطول أنهار العالم في خطر. فنهر النيل البالغ طوله 6600 كيلومتر، بوقوعه فريسة لظاهرة الاحتباس الحراري العالمية واستغلال البشر المفرط على ضفتيه، بات عرضة للجفاف. ومصر، التي تستضيف قمة المناخ العالمية "كوب 27" في شرم الشيخ، تجد نفسها اليوم في مواجهة نقص خطير في المياه.


ففي خمسين عاما فقط شهد معدل تدفق مياه النهر نقصا ملحوظا من ثلاثة آلاف متر مكعب/ثانية إلى 2830 مترا مكعبا/ثانية، أي أقل مئة مرة من معدل تدفق مياه نهر الأمازون. ولكن ذلك يعد مجرد البداية؛ ففي مواجهة انخفاض هطول الأمطار وتكاثر حالات الجفاف المعلنة في شرق أفريقيا، يمكن أن تنخفض كمية المياه المتاحة للفرد بنسبة 70 بالمئة بحلول عام 2100 وذلك وفقا لأسوأ توقعات الأمم المتحدة.


وهي ظاهرة وخيمة العواقب بلا شك بالنسبة لملايين السكان الأفارقة الذين يضمن النهر بقاءهم على قيد الحياة. ويجتاح القلق البلدان العشر التي يجري بها هذا النهر الكبير - تنزانيا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وأوغندا وكينيا وجنوب السودان والسودان وإثيوبيا ومصر- فالجميع يخشى تقلص الرقعة الزراعية وفقدان المحاصيل وتوقف توليد الكهرباء.


"من لديهم القليل من الماء اليوم فستقل غدا حصتهم أكثر فأكثر"

تقع بين كينيا وأوغندا وتنزانيا، تعد بحيرة فيكتوريا -أكبر بحيرة في أفريقيا وأحد أهم منابع نهر النيل- أكبر مصدر لمياه النهر بعد هضبة الحبشة المعتمدة على هطول الأمطار. ومع ذلك، فهي تعاني خطر الاختفاء يوما ما جراء قلة الأمطار وظاهرة التبخر والتغيرات البطيئة في ميل محور الأرض.


ووفقا لدراسة أجراها ستة باحثين من جامعات أمريكية وبريطانية في عام 2020 بناء على معطيات تاريخية وجيولوجية في المئة ألف سنة الأخيرة، فإنه من الممكن لبحيرة فيكتوريا أن تختفي من الوجود في غضون خمسمئة عام.


علما أن حوض نهر النيل يغطي 10 بالمئة من مساحة أفريقيا ويشكل موردا أساسيا لنحو 500 مليون شخص يعيشون على ضفافه. وهي حقيقة تجعل من تراجع فيضان النيل بسبب الاحتباس الحراري أمرا مقلقا، كما يوضح حبيب عايب الجيولوجي والأستاذ الفخري بجامعة باريس 8 - سان دوني. "من لديهم القليل من الماء اليوم فستقل حصتهم غدا أكثر فأكثر، لأن المنافسة على المياه ستكون أشد فظاعة"، يقول موضحا في إشارة إلى الأولوية الممنوحة للزراعة الاستثمارية واسعة النطاق التي تستهلك كميات كبيرة من مياه النيل. "إن الأشخاص الأكثر احتياجا هم ضحايا انخفاض المياه بسبب الاحتباس الحراري".


ومع ذلك، يشدد الباحث على نقطة في غاية الأهمية: "يجب أن نميز بين ما هو من صنع الطبيعة وما هو من صنع الإنسان"، فهو يعتقد أن المخاطر التي تؤثر على سكان ضفاف النيل ناتجة بصورة كبيرة حتى الآن عن السياسات المائية المنفذة في حوض النيل، أكثر من كونها نتيجة مباشرة للاحترار العالمي. يتابع الجيولوجي بالقول: "هناك منافسة شرسة على المياه لتلبية احتياجات الزراعة الاستثمارية والإنتاج الموجه للتصدير"، مشيرا على وجه الخصوص إلى حالتي إثيوبيا ومصر. "فهذه السياسات الهادفة إلى تصدير مياه النيل على شكل طماطم أو خيار لا تأخذ في الاعتبار مصالح السكان الذين يحتاجون إلى هذه المياه، مما يخلق صراعات بين دول المنبع ودول المصب".


وبالتالي فإن تراجع فيضان النيل لن يؤدي إلا إلى تفاقم وضع الملايين من الناس الذين يعتمدون على تدفق مياهه والذين ليس لديهم بالفعل ما يكفي منها اليوم. علاوة على ذلك، فإنه من المحتمل أن يعاني الكثير من الأشخاص بمرور الوقت من ارتفاع معدلات الملوحة في أراضي الدلتا شمال مصر.


مياه البحر الأبيض المتوسط عالية الملوحة تغزو نهر النيل

تعد دلتا النيل الواقعة شمال مصر ثالث أكثر الأماكن هشاشة على وجه الأرض في مواجهة الاحتباس الحراري. مع ازدياد ضعف تدفقها، لم تعد مياه النهر قادرة على دفع مياه البحر الأبيض المتوسط، الذي يواصل مستواه بالارتفاع (نحو 15 سنتيمترا في القرن العشرين).


ومنذ عام 1960، تلتهم مياه البحر الأزرق الكبير ما بين 35 و75 مترا سنويا من أراضي الدلتا. ويكفي أن يرتفع مستوى البحر بمقدار متر واحد فقط ليكون قادرا على ابتلاع 34 بالمئة من مساحة هذه المنطقة ومجبرا 9 ملايين شخص على النزوح من ديارهم.


يتابع الأستاذ حبيب عايب مفسرا: "كلما قل مستوى المياه في وادي النيل، كلما غزت مياه البحر الأبيض المتوسط أراضي الدلتا". ويذكرنا قائلا بأن تلك العملية قد بدأت بالفعل. "تغزو مياه البحر المتوسط المالحة بصورة متزايدة منسوب المياه الجوفية تحت الدلتا مع قلة الكميات الواصلة إليها من المياه العذبة". وهي ظاهرة يفسرها الإفراط في استخدام مياه النيل الواصلة إلى مصر.


في النهاية، "بات حجم المياه التي تصب في البحر الأبيض المتوسط أقل من مليار متر مكعب، وهي كمية مثيرة حقا للسخرية مقارنة بالكمية التي كانت تصب في البحر منذ أربعين أو خمسين عاما مضت". والنتيجة هي معاناة أراضي الضفة الشمالية للدلتا من تملح مفرط. يواصل حبيب عايب: "وهو ما يعني انخفاضا في الإنتاج الزراعي في مصر بينما يتضاعف عدد السكان في البلاد". "وعلى المدى المتوسط أو الطويل، فإن سكان جميع القرى في المنطقة سيضطرون إلى النزوح".


ووفقا لوكالة الأمم المتحدة للبيئة، فإنه إذا ما واصلت درجات الحرارة ارتفاعها، فإن البحر الأبيض المتوسط سوف يلتهم 100 متر كل عام من أراضي دلتا النيل. لقد لوثت مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة بالفعل العديد من الهكتارات من أراضي الدلتا، مما أدى إلى إضعاف النباتات أو قتلها. ووفقا لما يقوله المزارعون، فقد تدهورت جودة الخضروات بالفعل. وللتعويض عن آثار تملح التربة فإن ثمة حاجة متزايدة إلى ضخ المياه العذبة في الحقول، مما يعني رفعها بالطلمبات مباشرة من نهر النيل.


في نهاية المطاف، يمكن لمياه البحر الأبيض المتوسط أن تلتهم نحو مئة ألف هكتار من الأراضي الزراعية في الدلتا، التي تقع على ارتفاع أقل من عشرة أمتار فوق مستوى سطح البحر، أي ما يعادل تقريبا مساحة جزيرة لا ريونيون الفرنسية وذلك حسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وهي كارثة ستضرب منطقة شمال مصر التي يأتي منها نحو 30 بالمئة إلى 40 بالمئة من الإنتاج الزراعي الوطني.


تنبؤات مقلقة لا تثير إلا المزيد من الشهية للاستحواذ على مياه النهر. ولم تفعل السدود التي بنيت على مر السنين على مجرى النهر إلا التعجيل بحدوث كارثة مؤجلة.


الاستحواذ على المياه بأي ثمن

يوفر أيضا نهر النيل الطاقة الكهربائية لسكان الدول العشر التي يعبرها. فالسودان، على سبيل المثال، يحصل على أكثر من نصف احتياجاته من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية. بينما في أوغندا تمثل تلك النسبة نحو 80 بالمئة.


"لكن هذه الكهرباء التي يعتمد عليها السكان كثيرا قد لا تدوم إلى الأبد"، يقول ريفوكاتوس توينوموهانجي، منسق مركز جامعة ماكيريري (أوغندا) بشأن تغير المناخ. فقد بات انقطاع التيار الكهربائي أمرا كثير الحدوث بالفعل في أوغندا. "في ظل ندرة الأمطار، فإن مستوى المياه في بحيرة فيكتوريا وبالتالي نهر النيل برمته سينخفض. الأمر الذي سيؤدي إلى إنتاج أقل من الطاقة الكهرومائية"، يقول الخبير محذرا.


أما في إثيوبيا، فقد أصبحت الحياة بدون كهرباء بالفعل روتينا يوميا لنحو نصف السكان البالغ عددهم 110 مليون نسمة في ذلك البلد الواقع في القرن الأفريقي، وذلك على الرغم من حقيقة أن البلاد هي واحدة من أسرع المناطق نموا في القارة الأفريقية. لذلك تعتمد أديس أبابا كثيرا على سدها الضخم، سد النهضة، لمعالجة هذا الأمر. حتى لو كان ذلك يعني المزيد من الصراعات مع جيرانها.


سد النهضة الكبير، الذي بدأ بناؤه في عام 2011 على النيل الأزرق، الذي ينضم لاحقا إلى النيل الأبيض في السودان لتشكيل النيل المعروف، لديه هدف معلن على المدى الطويل وهو تشغيل 13 توربينا لإنتاج خمسة آلاف ميغاوات من الكهرباء. ومنذ أغسطس/آب 2022، يحتوي خزان السد على 22 مليار متر مكعب من المياه من أصل 74 مليار متر تمثل طاقته الكاملة.


وتفتخر أديس أبابا بالفعل بأن لديها أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا. لكن بالنسبة للقاهرة، فإن ذلك يعد مصدر توتر ناجم عن عدم احترام اتفاق أبرم في عام 1959 مع الخرطوم، بدون إثيوبيا، يمنح 66 بالمئة من التدفق السنوي لنهر النيل إلى مصر و22 بالمئة إلى السودان.


اليوم، تخشى مصر حدوث انخفاض حاد في تدفق نهر النيل إليها إذا تم ملء سد النهضة بسرعة كبيرة. لكن ذلك الموضوع يثير الكثير من الجدل داخل المجتمع العلمي نفسه: فالباحثون يتهمون بعضهم بعضا بالمبالغة في خسائر المياه الواصلة لمصر لتبرير التدخل بالقوة في إثيوبيا، بينما يتهم البعض الآخر بتقليل هذه الخسائر و"خيانة" بلادهم.


من جانبهم، رأى الفلاحون المصريون في مزارعهم آثار السد العالي المقام في أسوان الذي يمنع وصول الطمي -هذا السماد الطبيعي الثمين- إلى أراضيهم مثله في ذلك مثل السدود الكهرومائية الأخرى التي بنيت في إثيوبيا وأوغندا والسودان. فقبل بضع سنوات، كان طمي النيل الأزرق لا يزال يغذي المحاصيل الزراعية بصورة متوازنة. ولكن مع إنشاء المزيد من السدود في أعالي النهر، لم تعد المياه تحمل ذلك الطمي.


يمثل ذلك مشكلة إضافية للسودان، الذي يكافح من أجل إدارة موارده المائية بسبب عدم وجود نظام تخزين أو إعادة تدوير لمياه الأمطار أو للمياه الزراعية. وبات الجوع يهدد بالفعل ثلث السكان هناك. مثل السودان، فإن بلدان وادي النيل الأخرى كلها تقع في ذيل تصنيف مؤشر "نوتردام العالمي" لتغير المناخ. فبالنسبة لكاليست تينديموغايا، من وزارة المياه والبيئة الأوغندية، "سيكون تأثير الاحترار هائلا". "إذا كانت لدينا أمطار نادرة، ولكنها جافة، فسوف نعاني من الفيضانات، وإذا كانت لدينا فترات طويلة بدون أمطار، فستكون لدينا موارد مائية أقل". تصمت المسؤولة هنيهة قبل أن تواصل قائلة: "لا يمكننا البقاء بدونها".



منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

ناسا تطلق بنجاح صاروخها العملاق الجديد إلى القمر

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقلع أقوى صاروخ في العالم، "إس أل إس"، الأربعاء للمرة الأولى من فلوريدا، في بداية مهمة "أرتيميس" للعودة الأمريكية إلى القمر. 


وفي هذه الرحلة التجريبية التي تنطلق بعد نصف قرن من آخر رحلة أمريكية إلى القمر ضمن برنامج "أبولو"، لن تهبط الكبسولة أوريون غير المأهولة على القمر، بل ستقترب منه عند مسافة تصل إلى 64 ألف كيلومتر، في رقم قياسي لمركبة قابلة للسكن.


وتهدف مهمة "أرتيميس 1" التي يُتوقع أن تستمر 25 يوماً ونيّف، إلى التحقق من أن هذه المركبة الجديدة آمنة لنقل طواقم مستقبلية إلى القمر في السنوات المقبلة.



فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

بشارة يحذر: الوضع المالي مرشح لمزيد من التعقيد

رام الله  - "القدس" دوت كوم- بحث وزير المالية شكري بشارة، اليوم الأربعاء، مع المبعوثة النرويجية لعملية السلام في الشرق الأوسط هيلدي هارالدستاد، التحضيرات لعقد الجلسة الرسمية لاجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC) للعام المقبل 2023، بالإضافة إلى مراجعة ومتابعة نتائج الاجتماعات السابقة التي تمت في نيويورك ورام الله العام الحالي .


وشدد بشارة خلال اللقاء الذي عقد في وزارة المالية بمدينة رام الله، بحضور ممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيستي بضرورة إجراء تقييم واضح للنتائج الفعلية للاجتماعات التي تمت، مشددا على أهمية التنسيق المكثف والمسبق لأي اجتماع خاص للجنة التنسيق الدولية لتوفير كافة السبل لضمان نجاحه.


وطالب حكومة النرويج والمجتمع الدولي، بضرورة اتخاذ خطوات ملموسة من قبل مجموعة الأعضاء الرئيسية في (AHLC) لممارسة الضغوط على الجانب الإسرائيلي والتدخل لوقف إجراءاته التعسفية والانتهاكات التي يقوم بها والمخالفة لما نصت عليه اتفاقية باريس الاقتصادية .


وقال بشارة إن الوضع المالي مرشح لمزيد من التعقيد خلال الفترة المقبلة، ما لم تفرج إسرائيل عن الأموال الفلسطينية التي تحتجزها منذ ثلاثة أعوام والتي قاربت مليار دولار أميريكي، حيث إن هذا المبلغ يساوي خمسة أضعاف العجز المالي المتوقع مع نهاية العام الحالي .


وأكد خلال حديثه عن الدعم الخارجي المقدم للخزينة وأنه الآن أقل من 1% من الكلفة التشغيلية الشهرية بينما كانت تغطي 30% من هذه الكلفة قبل ثماني سنوات.


بدورها، أشادت المبعوثة النرويجية بأداء الحكومة المالي، خاصة في كيفية التعامل مع الأزمات المتتالية، والجهد الناجح في الارتقاء في مصادر الدخل والذي ساهم بشكل مباشر في الاستقرار المالي بالرغم من التحديات التي تواجهها الحكومة.


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك بأعمال المؤتمر العربي للمسؤولين عن أجهزة مكافحة الإرهاب

تونس - "القدس" دوت كوم - تشارك دولة فلسطين في فعاليات المؤتمر العربي الخامس والعشرين للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب في الدول العربية، الذي انطلقت أعماله بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بمنطقة البحيرة بتونس.


كما يشارك في المؤتمر: جامعة الدول العربية، وممثل عن دول مجلس التعاون الخليجي، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وجامعة نايف للعلوم الأمنية.


وطالب الأمين العام للمجلس د. محمد بن علي كومان، في كلمة الافتتاح، الوفود بتجاوز تبادل الخبرات والتجارب الى التعاون الإجرائي الميداني من خلال تبادل المعلومات بصورة فورية عن الإرهاب والتهديدات الإجرامية المحدقة، وطرح إنشاء فريق الخبراء العرب المعني برصد وتبادل المعلومات حول التهديدات الأمنية وتحليلها، مشيرا إلى أن نجاعة الفريق تزداد كلما انتسبت إليه دول جديدة حيث تكون القيمة مضافة على صعيد المعلومات .


ويناقش، المؤتمر الذي يتواصل ليومين، الإجراءات العملية التي تم اتخاذها لمواجهة تحركات التنظيمات الإرهابية الداخلية من حيث إعادة التشكل أو الاندماج فيما بينها .


كما يناقش مخاطر استخدام الطائرات المسيرة في العمليات الإرهابية، وكذلك ما استجد في مجال الإرهاب والسبل الكفيلة لمواجهته، ونتائج اللقاءات العربية في مجال مكافحة الإرهاب، ومجموعات العمل الفرعية الإجرائية الثلاث وسير عملها، ودراسة استقصائية حول مشهد الاندماج وتفكك التنظيمات الإرهابية، وغيرها من المواضيع.


عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

حزب معارض في تونس يعلن منع رئيسه من السفر

تونس -  (أ ف ب) – قال حزب "آفاق تونس" المعارض الأربعاء إن رئيس الحزب وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي السابق فاضل عبد الكافي مُنع من السفر دون أن يتم اعلامه من قبل القضاء بذلك.


وكتب عبد الكافي في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك "تمّ منعي منذ قليل من السفر إلى الخارج عن طريق مطار تونس قرطاج وذلك من دون الاستناد إلى أيّ إذن قضائي أو بناء على أيّ تتبّع ضدّي قد يبرّر هذا".


بدوره أكد الحزب المعارض للرئيس قيس سعيّد في بيان الأربعاء "أنّه لم يتمّ إبلاغ رئيس الحزب بمنع السفر من أي جهة قضائية وطالما كان الأمر كذلك فإنّه لا يمكن اعتبار هذا الاجراء ضدّ رئيس الحزب سوى إجراء إداري بمنع المغادرة دون سند قانوني مع ما يحمله من تعسّف و خرق للحريّات الأساسية والدستوريّة للأشخاص".


واعتبر أن الإجراء "مخالف للقانون وهو دليل إضافي على تنامي مظاهر التسلّط السياسي والانحراف المتسارع لمنظومة حكم قيس سعيد نحو الديكتاتورية".


وشدد الحزب على أن الاجراء "توظيف لأجهزة الدولة لقمع المعارضة واستهداف الشخصيّات السياسيّة المعارضة ووجود الأحزاب والتضييق المنهجي على الحريّات".


من جانبها أكدت وزارة الداخلية في ردها على استفسار لوكالة فرانس برس، أنها ليست على علم بهذا القرار.


تندد العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بقرارات الرئيس قيس سعيّد احتكار السلطات في البلاد منذ 25 تموز/يوليو 2021.


وقام سعيّد بوضع دستور جديد للبلاد تم اقراره اثر استفتاء عام في تموز/يوليو الفائت وضمنه صلاحيات واسعة للرئيس على حساب البرلمان.



عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات البلجيكية تقرر وضع الإمام المغربي حسن إيكوسين في مركز مغلق قبل ترحيله

رام الله - (أ ف ب)- قررت سلطات الهجرة في بلجيكا الأربعاء وضع الإمام المغربي حسن إيكوسين الذي يطالب به القضاء الفرنسي بعد تهرّبه من أمر بالطرد نهاية الصيف، في مركز مغلق بهدف ترحيله من البلاد. وكان القضاء البلجيكي رفض الثلاثاء للمرة الثانية تسليم الإمام إلى فرنسا بموجب مذكرة توقيف أوروبية.


في خطوة تسبق ترحيله من أراضيها، أعلنت وزيرة الدولة البلجيكية للجوء والهجرة الأربعاء وضع الإمام المغربي حسن إيكوسين الذي يطالب به القضاء الفرنسي بعد تهرّبه من أمر بالطرد نهاية الصيف في مركز مغلق.


وقالت نيكول دي مور في بيان إن "الرجل خسر حقه في الإقامة في فرنسا ويجب أن يعود إلى بلده الأصلي"، موضحة أنه "وضع في مركز مغلق للعودة من أجل إبعاده من الأراضي" البلجيكية.


وأضافت أن إيكوسين "لا يعطي أي إشارة إلى أنه يرغب بالعودة طوعا والسلطات الفرنسية ما زالت تطالب بهذا الشخص لتتمكن من إعادته إلى المغرب" مشيرة إلى أنه "ليس لديه تصريح للإقامة على الأراضي البلجيكية".


وقالت: "نبقى على تواصل مع فرنسا للسماح بإبعاده".


وكان القضاء البلجيكي رفض الثلاثاء للمرة الثانية تسليم الإمام إلى فرنسا بموجب مذكرة توقيف أوروبية.


وأكدت المحكمة قرارا صادرا عن محكمة تورناي الابتدائية في 21 تشرين الأول/أكتوبر.


ويعتبر محامو الإمام أن التهمة التي وجهتها فرنسا إلى موكلهم ("التهرب من تنفيذ قرار الترحيل") غير موجودة في القانون البلجيكي، وهو شرط كي يتم تنفيذ مذكرة توقيف أوروبية.


وأوقفت السلطات البلجيكية في 30 أيلول/سبتمبر الإمام المغربي حسن إيكوسين الملاحق من قبل فرنسا بسبب تصريحات اعتُبرت "مخالفة لقيم الجمهورية".


وتوارى الإمام عن الأنظار منذ قرار مجلس الدولة السماح بطرده في نهاية آب/أغسطس، ثم صدرت مذكرة توقيف أوروبية بحقه عن قاض للتحقيق في فالنسيان (شمال) بتهمة "التهرب من تنفيذ قرار الترحيل".



فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال الأسير جمال عمرو

رام الله - "القدس" دوت كوم -مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، اعتقال المواطن المقدسي د. جمال عمرو حتى يوم غد الخميس.


وقالت هيئة الأسرى في بيان مقتضب، ان سلطات الاحتلال قررت الافراج عن زوجته زينة عمرو بشرط الإبعاد عن باحات الأقصى 15 يوماً،  وكفالة مالية بقيمة 1000 شيكل وكفالة طرف ثالث، ومنع استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لـ 30 يوماً.


يذكر ان قوات الاحتلال اعتقلت الدكتور عمرو وزوجته بعد خروجهما من المسجد الأقصى المبارك، يوم الثلاثاء.


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن شقيق الشهيد فاروق سلامة

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي - أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الأربعاء، عن الأسير إيهاب جميل سلامة شقيق الشهيد فاروق سلامة بعد اعتقال استمر اسبوعين . 


و كانت قوات الاحتلال اعتقلت سلامة بعد اغتيال شقيقه القائد الميداني لكتيبة جنين،حيث كان يتواجد مع شقيقه فاروق خلال التجهيز لحفل زفافه .


يذكر ان سلطات الإحتلال افرجت عن إيهاب قبل حوالي شهر من سجون الاحتلال بعد اعتقال لمدة 14 شهر بتهمة مساعدة أسرى نفع جلبوع مناضل نفيعات و ايهم كمنجي.



فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

لقاءًا تدريبيًا حول الكتابة الصحفية الشاملة

غزة - "القدس" دوت كوم - عقدت، اليوم، جمعية التنمية الزراعية الإغاثة الزراعية لقاءًا تدريبيًا حول الكتابة الصحفية، وذلك ضمن مشروع برنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج.


واستهدف اللقاء التدريبي الذي عقد في مقر الإغاثة بالمدينة  15مهندسًا زراعيًا حيث اشتمل على الكتابة الصحفية لعدد من الفنون لاسيما الخبر سواء المكتوب او الإذاعة والتلفاز وكذلك الخبر الالكتروني.


كما تناول اللقاء التدريبي التعرف على التطور الهائل للإعلام لاسيما الاعلام الرقمي وانعكاساته على باقي الوسائل الإعلامية المختلفة خاصة الصحافة الورقية، كما تعرف المشاركون على أنواع الفنون الصحفية المختلفة ومنها التقرير ، المقال ، التحقيق وكذلك القصة الصحفية والصورة وفن الكاريكاتير .


وقالت منسقة المناصرة والاعلام في الإغاثة الزراعية نهى الشريف انه "انطلاقًا من دور الإغاثة في تطوير وبناء قدرات المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، وتأهيل المتدربين المستفيدين من البرنامج التدريبي للانخراط في سوق العمل، في ظل شح الوظائف والمنافسة في سوق العمل، صمم طاقم البرنامج في الإغاثة ومجموعة من الاستشاريين والخبراء، وبمشاركة المتدربين برنامج تدريبي يلبي الهدف من تمكين المهندسين الزراعيين في الحصول على فرصة عمل.".


وبين منسق المشروع م. سامي ضاهر، ان هذه الدورة هي السادسة والعشرون وتهدف الى تدريب وبناء قدرات المهندسين الزراعيين حديثي التخرج. 


وأشار الى ان اختيار الفئة المستهدفة تمت وفق منهجية علمية متعارف عليها، مؤكدًا أن الإغاثة تعمل على تطوير المهندسين من خلال تزويدهم بكافة المهارات المختلفة وتنمية قدراتهم لخدمة القطاع الزراعي الذي يعد من القطاعات الأكثر أهمية في غزة.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

الإحتلال يعزل 7 أسرى في ظروف مأساوية داخل سجن أيلون

رام الله - "القدس" دوت كوم -  تتعمد دولة الاحتلال الاسرائيلي، انتهاج العديد من أساليب  التضييق والضغط  داخل سجونها العنصرية،من أجل إضعاف ارادة الأسرى الفلسطينيين، ضاربة بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية  واتفاقيات حقوق الانسان، حيث يشرع  نظامها السياسي والقضائي التعذيب والضغط النفسي بحق الأسرى، في سابقة يقل نظيرها على المستوى العالمي.


وهذا ما أكده محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين  فواز شلودي بعد زيارته لسجن ايلون، الذي يقبع فيه 7 أسرى داخل العزل الانفرادي، في ظروف سيئة للغاية، حيث نقل لنا وضع العزل وفقا لإفادات الأسرى، بالتالي:

 

1.    وضع السجن صعب، هناك تضيقات كبيرة على الأسرى داخل القسم و توتر بشكل دائم وخاصة من الأسرى المدنيين المتواجدين هناك. 

2.    معاملة السجانين سيئة جدا ولا يستمعون الى مطالب الاسرى  نهائيا.

3.    الطعام بالسجن سيئ جدا كما ونوعا.

4.    واجد الاسرى المدنيين بنفس القسم ، يسبب الكثير من التوتر و القلق ، حيث  يستمرون بالصراخ ليلا ونهارا .

5.    لا يسمح للأسرى بإجراء مكالمات هاتفية أسوة بالأسرى الجنائيين او الأسرى الأمنيين بالأقسام الذين تم تركيب هواتف عمومية لهم. 

6.    ممنوع إدخال اللحوم والخضروات والدجاج. 

7.    هناك تدقيق قيق كبير جدا على إدخال الملابس للأسرى أثناء زيارة الأهل لهم، حيث يتم إرجاع الكثير من الملابس معظم الأحيان .

8.    لا يسمح بإدخال صور على الزيارة إلا صورتين، و يمنع أن يكون  أكثر من شخص بالصورة . 

9.    التفتيش الهمجي بشكل مستمر كل عدة أيام ، حيث تقتحم الوحدات الغرف بشكل مفاجئ و تقلبها رأسا على عقب. 


علما أن سجن أيلون أقيم عام 1990، ويقع بين مدينتي الرملة واللد.

منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

يخوت فارهة وأجنحة خاصة في دبي تستعد لاستقبال مشجعي مونديال قطر

دبي (أ ف ب) – شاشة كبيرة على السطح العلوي ليخت فاخر مؤلف من ثلاثة طوابق في عرض البحر، واحد من الخيارات المتاحة أمام الميسورين لمشاهدة كأس العالم في دبي التي تترقّب حصد مكاسب من مونديال جارتها قطر.


وتعوّل الإمارة الثرية على قصر المسافة بينها وبين الدوحة وقطاع الخدمات المتطوّر فيها وفنادقها وقوانينها الاجتماعية الأكثر انفتاحاً في الخليج نسبيا، لاستقطاب مشجعين سيتعيّن عليهم السفر والعودة عند كل مباراة يرغبون في حضورها.


عند مرفأ دبي هاربور، ترسو مجموعة من القوارب واليخوت الفاخرة التي تستعد لاستقبال الزائرين.


ومن بين هذه اليخوت "ستاردوم" الذي يضمّ جاكوزي وبار مشروبات بالإضافة إلى غرف فاخرة، وهو متاح للتأجير لمشجعي كأس العالم مقابل 20 ألف دولار لليلة الواحدة. وسيشاهد المشجعون المباريات في عرض البحر بينما يبحر القارب عبر معالم إمارة دبي المعروفة بأبنيتها الشاهقة ومنشآتها الحديثة المتطورة.


وتقول مسؤولة التسويق في شركة "اكسكلوسيف ياختس" التي تشغّل اليخت جيني ثاكر لوكالة فرانس برس "لدينا طباخ على متن اليخت سيقوم بتحضير أطباق (...) من كل أنحاء العالم". كما توفّر الشركة خدمات على اليخت حسب الطلب للزبائن.


وتعرض الشركة مجموعة من الخيارات لمشاهدة كأس العالم، بحسب ثاكر التي تشير الى أن "الحد الأدنى لاستئجار (يخت) هو 15 ألف دولار لليلة الواحدة لمشاهدة كأس العالم في عرض البحر".


وتضيف أن الشركة تلقت حتى الآن 15 حجزا، وأن غالبية الحجوزات تضمّ شخصين أو ثلاثة.


وتصف الأشخاص الهتمين بالخدمة بأنهم "فعلا من كبار الشخصيات (..)، ملاك سيارات فخمة، من الصفوة"، موضحة أن غالبية الحجوزات هي "لمباريات نصف النهائي والنهائي" في المونديال.


"أكثر ليبرالية"

بعيدا عن الشاطئ، أُعلن افتتاح مناطق خاصة للمشجعين في أنحاء مختلفة من دبي، من بينها متنزه لمحبّي كرة القدم في مركز دبي المالي العالمي، إلى جانب مطاعم فاخرة.


وتتوفر خيارات كثيرة للمشجعين. فمثلا سيستضيف دبي هاربور مهرجانا للمشجعين في منطقة تبث كافة المباريات، وتمتد على مساحة 330 مترا مربعا. ويمكن الحصول على تذاكر بدءا من 21 دولارا اميركيا للشخص الواحد.


ولكن الحصول على طاولة لثمانية أشخاص يكلّف أكثر من 920 دولارا، بينما يباع ما يعرف بالجناح المميّز الذي يتسّع لـ15 شخصا مقابل حزمة تصل إلى 3676 دولارا، وتشمل الخدمة تقديم مشروبات كحولية.


وتعتبر السياحة شريان حياة اقتصاد دبي المعروفة بفنادقها ومنتجعاتها الفاخرة، واستقبلت نحو 16 مليون سائح في 2019، مقارنة بحوالى 5,51 ملايين في 2020 خلال جائحة كوفيد-19 و7,3 ملايين العام الماضي.


ويرى الاقتصادي في "كابيتال إيكونوميكس" جيمس سوانستون أن "فخامة سوق دبي وإلى حد ما أبوظبي تجعلهما في موقع أفضل مقارنة باقتصادات الخليج، باستثناء قطر، للاستفادة من كأس العالم".


وقال لفرانس برس "الأنشطة الداعمة للسياحة مثل الضيافة والمطاعم وتجارة التجزئة والجملة على الأرجح أن تكون الأكثر استفادة".


وبحسب سوانستون، تتمتّع الإمارات "بجو أكثر ليبرالية مقارنة بنظرائها الخليجيين ما يجعلها مواتية لزيارة السياح".


وتشتهر دبي بناطحات السحاب والمشاريع العقارية والترفيهية العملاقة.


وأعلنت الإمارات أن حاملي بطاقة "هيّا" المخصّصة لمشجعي المونديال سيحصلون على تأشيرة دخول والإقامة في الإمارات لمدة تصل إلى تسعين يوماً مقابل 100 درهم فقط (27 دولاراً)، مع إمكانية التمديد لفترة 90 يوماً إضافية.


لكن على وقع التباطؤ الاقتصادي وارتفاع الأسعار العالمي، سيكتفي كثيرون من غير الميسورين في دبي بخيار اقتصادي أكثر، مثل مشاهدة كأس العالم من دون تكاليف.


ويقول اللبناني توني (36 عاما)، وهو أب لطفل واحد، "سأشترك (بخدمة البث التدفقي التي تنقل المباريات عبر التلفزيون) (..) ومشاهدة المباريات في المنزل".


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

فتح باب الترشح لانتخابات غرفتي تجارة وصناعة محافظتي غزة وجنين

 رام الله - "القدس" دوت كوم- أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الأربعاء، عن إجراء انتخابات مجلس إدارتي غرفتي تجارة وصناعة محافظتي غزة وجنين، يوم السبت الموافق  21/1/2023.


 وأوضح عسيلي، أنه سيتم فتح باب الترشح اعتبارا من الساعة التاسعة من صبيحة يوم غد الخميس الموافق 17/11/2022، ولمدة سبعة أيام، لغاية الساعة الثالثة من مساء الأربعاء المقبل،  الموافق 23/11/2022.


وأشارت وزارة الاقتصاد في بيان، على أنه وفق قرار الوزير يزاول مجلسا إدارة الغرفتين الحالي نشاطه، مقتصراً على تسيير أعمال الغرفة إلى حين نهاية اليوم الأخير الذي يسبق موعد إجراء الانتخابات، مع الاشارة الى انه يُحظر عليهما التصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة من البيع والشراء، والمبادلة وإبرام التعاقدات المتعلقة بالإنشاءات أو الاستشارات او الخدمات بدون موافقة خطية من وزير الاقتصاد الوطني.


كما يحظر بموجب القرار على مجلسي إدارة الغرفتين الحالي اتخاذ اية اجراء من شأنه إحداث اية تغييرات في هيكلية الغرفة او التعيين او التعاقد مع مستشارين او الاستغناء عن موظفين او تعديل رتبة أو درجة أي من الموظفين.


وأصدرت اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية الترتيبات الإدارية والتسلسل الزمني للعملية الانتخابية في الصحف المحلية، ويتحمل رئيس وأعضاء مجلسي الغرفتين قانونا وبصفتهما الشخصية المسؤولية عن أية مخالفة لأحكام القانون والنظام لهذا القرار.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

بدء اجتماع طارئ لحلف الناتو بشأن سقوط صاروخ في بولندا

رام الله - "القدس" دوت كوم - بدأ سفراء حلف شمال الأطلسي صباح الأربعاء اجتماعًا طارئًا للتباحث بشأن سقوط صاروخ في بولندا ما زال مصدره غير مؤكد، وفق ما أعلن دبلوماسيون بمقر الحلف في بروكسل.


أُعلن مساء الثلاثاء عن هذا الاجتماع الذي يرأسه أمين عام المنظمة ينس ستولتنبرغ الذي قال إن "من المهم التثبت من كل الحقائق"، فيما اتهمت أوكرانيا روسيا بأنها وراء سقوط الصاروخ الذي خلف قتيلين.


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

السجانون يعتدون بالضرب المبرح على المعتقل سامي الهريمي

رام الله -"القدس" دوت كوم- اعتدى السجانون الإسرائيليون، اليوم الأربعاء، بالضرب المبرح على المعتقل الإداري سامي الهريمي (18 عاماً) من محافظة بيت لحم.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن مجموعة من السجانين قاموا بالاعتداء على المعتقل الهريمي بالضرب العنيف والمبرح، وهو مكبل اليدين والقدمين، وذلك عقب انتهاء جلسة محاكمته.


وأضافت: "خلال عملية قمع الهريمي حاول الأسرى الآخرين المتواجدين بذات غرفة المحكمة الدفاع عنه، لكن السجانون استدعوا وحدات إضافية للتنكيل ببقية الأسرى، ولم يكتفوا بضربهم فقط بل قاموا أيضاً برشهم بغاز الفلفل".


وأكدت الهيئة أن الأسير الهريمي لا يزال يعاني من آلام حادة بصدره، ورضوض بمختلف أنحاء جسده من آثار الضرب الذي تعرض له.


ونددت هيئة الأسرى بالسياسة التعسفية التي ينتهجها الاحتلال بحق الأسرى، لا سيما الإجراءات القمعية التي يُنفذها السجانون والوحدات الخاصة بمختلف السجون، فقد أصبحت سلوكاً ثابتاً تهدف من خلاله سلطات الاحتلال إلحاق الضرر بالأسرى والقضاء عليهم جسدياً ونفسياً.


يشار إلى أن جيش الاحتلال اعتقل الشاب الهريمي بتاريخ 20/9/2021، حيث تجاوز عمر طفولته وهو خلف القضبان، وُحكم عليه بالسجن حينها لمدة 6 أشهر، وبعدها حولته سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري دون توجيه تهمة محددة، وصدر ضده أمر اعتقال إداري لمدة 3 شهور، وتم تجديد الأمر لمرتين، وهو شقيق الأسير أحمد الهريمي المعتقل الإداري والذي خاض إضراباً مفتوحاُ عن الطعام منذ فترة وجيزة.

اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

60 منتجا يشاركون في معرض الصناعات الفلسطينية في البيرة الأحد المقبل

البيرة  - "القدس" دوت كوم - أعلن، اليوم الأربعاء، عن انطلاق فعاليات معرض الصناعات الفلسطينية في البيرة، الأحد القادم، بمشاركة 60 منتجا في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويستمر ثلاثة أيام.


جاء الإعلان عن فعاليات المعرض في مؤتمر صحفي، دعا إليه الاتحاد العام للصناعات عقد في منتزه بلدية البيرة، حيث سينظم المعرض بدعم من مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية وبرنامج "تصدير" الممول من الحكومة البريطانية، إضافة إلى شركاء محليين.


وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للصناعات نور الدين جرادات، إن هدف المعرض تعزيز فرص المنتج الوطني في السوق المحلية والأسواق الخارجية، وينظم هذا العام بعد انقطاع سنتين بسبب جائحة كورونا.


ولفت جرادات إلى أن ما يميز المعرض هذا العام مشاركة شركات من قطاع غزة في قاعات العرض بالبيرة، وتخصيص أجنحة لمنتجات زراعية، وأخرى لمشاريع ريادية شبابية.


وقال إن المعرض يأتي ضمن أنشطة للاتحاد تعكس الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أن قطاع الصناعة يساهم بنسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني، "ونأمل بتضافر جهود الجميع، زيادة هذه الحصة".


من جهته، قدم عمر نسيبة من برنامج "تصدير" نبذة عن البرنامج الذي أطلقته الحكومة البريطانية ومدته 4 سنوات ونصف، وهدفه تسهيل التجارة الخارجية، وتحسين بيئة الأعمال، وتقديم منح للقطاع الخاص بهدف توسيع الصادرات، وتسهيل العملية الجمركية.


وأضاف أن البرنامج يركز بشكل خاص على تعزيز التجارة بين الضفة الغربية وقطاع غزة.


من جهتها، قالت ممثلة "فريدريش ناومان" رنا العمد، "فخورون بالشراكة مع الاتحاد العام للصناعات، التي بدأت عام 1999، وتخللها تنفيذ العديد من البرامج المشتركة".


وأضافت أن مؤسستها ستركز خلال المرحلة القادمة على تعزيز حضور المنتج الفلسطيني في الأسواق المحلية، وعلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص.


بدوره، قال ناصر باكير، ممثل بنك فلسطين الشريك الاستراتيجي للمعرض، إن دعمه لفعاليات معرض الصناعات الفلسطينية "جزء من مساهمته في دعم المنتجات المحلية، وتعزيز تنافسيتها".


من جهته، قال مدير عام شركة "تمكين"، راعي وثيقة التأمين في المعرض محمد الريماوي، إن رعاية الشركة لهذه الحدث يأتي "كونها جزء لا يتجزأ من النسيج الاقتصادي الفلسطيني، وتجسيد لتكاملية القطاعات المختلفة".


ومن رعاة المعرض أيضا، صندوق الاستثمار الفلسطيني، وشركة "جوال"، فيما الراعي الإعلامي تلفزيون فلسطين ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، وصحيفة الحياة الجديدة، وشبكة راية الإعلامية.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً في القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم- هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، منزلاً في القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت شارع صلاح الدين، واستكملت هدم منزل المواطن عزام أبو عصب بعد أن أجبرته على هدم جزء منه ذاتيًا.


وأشارت المصادر أن قوات الاحتلال هاجمت المنزل، واعتدت على العائلة ثم قامت بتكسير جدرانه ومحتوياته، وسرقت مبلغ مالي بقيمة 3000 شيقل.

اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يطلع على واقع الصناعة والتجارة في فلسطين

الخليل - "القدس" دوت كوم - اطلع وفد من الاتحاد الأوروبي على واقع الصناعة الفلسطينية والتحديات التي تحد من تنمية الاقتصاد، وذلك تحضيراً لاجتماع اللجنة الفنية الفلسطينية الأوروبية المشتركة، لمناقشة عدد من القضايا الاقتصادية الهامة.


جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزارة الاقتصاد الوطني لوفد من الاتحاد الأوروبي في منطقة جمرورة الصناعية في محافظة الخليل والتي تضم 50 مصنعا في عدد من المجالات الصناعية.


وعبر وفد الاتحاد عن اعجابه بما وصلت اليه الصناعية الفلسطينية، من تطور وتحسن خاصة على المستوى التكنولوجي، لافتاً الى اهتمامه الكبير بتحسين الصناعة والصادرات الفلسطينية.


واطلع الوفد الاوروبي، وفق بيان للوزارة اليوم الأربعاء، على واقع القطاع الصناعي في فلسطين والتحديات التي تحد من تنمية هذا القطاع، لا سيما سياسات وإجراءات الاحتلال التي تحد من تنمية هذا القطاع، والسيطرة على مدخلات الانتاج.


وشدد وفد الوزارة على ضرورة بذل مزيد من الجهود الاوروبية، لإزالة المعيقات الاسرائيلية، وتسهيل التجارة امام الصادرات الفلسطينية، إضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين فلسطين ودول الاتحاد.


واشار إلى الجهود الحكومية التي تبذل لتوسيع القاعدة الإنتاجية في فلسطين عبر تشغيل المناطق الصناعية، وتصميم البرامج والتدخلات اللازمة لرفع كفاءة المنشآت الصناعية.


وينفذ الاتحاد الأوروبي والحكومة الفلسطينية مبادرة مشتركة تجريبية لتسهيل التجارة باستخدام الحاويات حجم 20-40 قدم، انطلقت المرحلة الثانية منها في آب الماضي، زيادة حجم التجارة الفلسطينية.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تعلن إجراء أكبر تدريبات عسكرية لها عام 2023

باريس -  (أ ف ب) - أعلنت فرنسا عزمها إجراء أكبر تدريبات عسكرية لها في العام 2023 بمشاركة 12 ألف جندي بمن فيهم قوات من حلف الأطلسي في النصف الأول من العام القادم. وتأتي التدريبات على وقع الحرب الروسية في أوكرانيا التي اندلعت في شباط/فبراير من هذا العام.


إعلان

تعتزم فرنسا إجراء أكبر تدريبات عسكرية بمشاركة 12 ألف جندي بمن فيهم قوات من حلف الأطلسي، في النصف الأول من العام القادم، حسبما أعلن قائد في هيئة الأركان المشتركة الثلاثاء.


وستركز التدريبات على خوض نزاع كبير ضد دولة أجنبية غير محددة، بحسب قائد وحدة انتشار القوات لدى الأركان المشتركة الفرنسية إيف ميتاير.


وستأتي التدريبات على وقع الحرب الروسية في أوكرانيا التي اندلعت في شباط/فبراير من هذا العام.


وقال ميتاير إن "السياق الجيوسياسي يبرر هذه التدريبات"، لكنه أضاف أن الخطة بدأ إعدادها منذ 2020 وتلت مراجعة فرنسية استراتيجية نشرت عام 2017.


وأوضح أن المراجعة أشارت إلى "ضرورة الاستعداد لنزاع كبير" بعد عقدين تقريبا من خوض حروب غير متكافئة معظمها مع جماعات وليس دولا، مثل الجهاديين.


وأضاف أن التمارين التي أطلق عليها تسمية "أوريون"، ستضم دولا أوروبية في حلف شمال الأطلسي هي ألمانيا وبريطانيا وبلجيكا وإيطاليا وإسبانيا، إضافة إلى الولايات المتحدة.


وبين أواخر شباط/فبراير ومطلع أيار/مايو، سيخوض 7 آلاف عسكري تدريبات تشمل عمليات بحرية في البحر المتوسط وعملية برمائية وجسر جوي في جنوب فرنسا.


وستحاكي هذه المرحلة تدخلا في دولة قوضتها أنشطة ميليشيات، وجارة لدولة نووية قوية تؤجج الاضطرابات.


ومن منتصف نيسان/أبريل إلى مطلع أيار/مايو، سيشارك الجنود في محاكاة لنزاع جوي وبري مع تلك الدولة القوية، يتضمن نشر ما يصل إلى 12 ألف عسكري في شمال فرنسا.


وستشمل "أوريون" مكونات برية وبحرية وجوية وفضائية إضافة الى حرب إلكترونية وعمليات مدنية مثل الإسعافات والنقل، وفق ميتاير.



فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في منتدى "ايسيسكو" للمراكز الفكرية في الرباط

الرباط - "القدس" دوت كوم- شارك مركز الأبحاث الفلسطينية ممثلا عن دولة فلسطين في منتدى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو" للمراكز الفكرية المنعقد في العاصمة المغربية الرباط، بتنسيق وترشيح من اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والعلوم الفلسطينية.


ويهدف المنتدى الذي عقد في الرباط على مدار ستة أيام، إلى محاولة انشاء جسم جامع برعاية المنظمة، تعمل فيه مراكز التفكير الاستراتيجي في الدول الإسلامية بشكل متكامل.


وتركز النقاش في المنتدى حول كيفية النهوض بالعمل المشترك بين المراكز، وإيجاد تقاطعات في العمل والاهتمام، وتبادل الخبرات والتنسيق لبرامج بناء القدرات المشتركة.


ووقف المنتدى عند التحديات التي تواجهها المراكز، في ظل تسارع المعرفة والثورة الصناعية الرابعة وما تفرضه من تحولات تحتاج لاستجابات سريعة.


وقال المدير العام "للايسيسكو" سالم بن محمد المالك في كلمته الافتتاحية، إن المنتدى يهدف إلى تبادل الخبرات بين نخبة من المفكرين والمختصين، ومناقشة القضايا المتعلقة بالحاضر والمستقبل، وهي دعوة للتفكير بعقل جماعي، في كيفية النهوض بالحوار البناء حول مجموعة من القضايا المهمة في العالم والدول الأعضاء.


وأوضح أن المنظمة تسعى لإنشاء اول شبكة للمراكز الفكرية في العالم الاسلامي، تضم 30 مركزاً تمثل 30 دولة، من ضمنها فلسطين.


وقدّم ورقة فلسطين المدير العام لمركز الأبحاث منتصر جرار، تطرّق فيها إلى سياقات تأسيس وتطور مراكز البحث والتفكير الاستراتيجي الفلسطينية.


وأشار إلى حرص منظمة التحرير على انشاء مركز الأبحاث، ايمانا منها بضرورة المؤسسات البحثية، ومراكز التفكير الاستراتيجي، ودورها الحيوي في التحرير، وبناء الحركة الوطنية، وفهم الذات والآخر.واستعرض جرار تحديات مراكز البحث العلمي والتفكير الاستراتيجي، مشددا على خصوصية الحالة الفلسطينية التي تصطدم فيها جهود الحكومة والقيادة في بناء المؤسسات ورسم السياسات العامة، مع معيقات الاحتلال.


ودعا جرار إلى عقد شراكات استراتيجية واسعة على مستوى دول المنظمة، تحت عناوين ومواضيع واضحة ومحددة، والتي على رأسها في الجانب السياسي القضية الفلسطينية بكل أبعادها.


وتخلل المنتدى تقديم 3 جلسات تناولت جهود المراكز في رسم السياسات، وتصورات مستقبل عمل المراكز، ومستقبل العلاقة بين المراكز والحوكمة.


يذكر أن فلسطين تشغل موقع المدير التنفيذي للايسيسكو، ممثلة بأمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم دواس دواس.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة العشرين تعترف بأن "الحرب في أوكرانيا" تقوض الاقتصاد العالمي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت مجموعة العشرين في البيان الختامي لقمتها في جزيرة بالي الإندونيسية الأربعاء أن "غالبية" الدول الأعضاء فيها "تدين بحزم الحرب في أوكرانيا" معتبرة أن هذا النزاع "يقوض الاقتصاد العالمي". وأكد أكبر عشرين اقتصادا في العالم في البيان المشترك أن "استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به".


ودان زعماء مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى "بأشد العبارات" العدوان الروسي على أوكرانيا. وجاء في البيان أن "معظم الأعضاء نددوا بشدة بالحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية كبيرة وتفاقم أوجه الضعف في الاقتصاد العالمي".


وقالت ثلاثة مصادر دبلوماسية لرويترز إن جميع أعضاء مجموعة العشرين وافقوا على البيان. وقال عضو في وفد ألمانيا إن الموافقة على البيان جاءت دون إدخال أي تعديلات على المسودة التي صدرت يوم الثلاثاء.



وجاء في البيان أن هناك "وجهات نظر أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات". وقال الزعماء إنه يجب الالتزام بالقانون الدولي وإن التهديد باستخدام الأسلحة النووية غير مقبول، بينما رحبوا بمبادرة البحر الأسود للحبوب. وأضافوا إن البنوك المركزية في اقتصاداتهم الكبرى ستواصل تقييم وتيرة تشديد السياسة النقدية، مع مراعاة الحاجة إلى الحد من "التداعيات عبر الدول".


كما أكدوا مجددا التزامهم بتجنب التقلبات المفرطة لأسعار الصرف، مع الاقرار بأن "أسعار الكثير من العملات قد تحركت بشكل كبير" هذا العام.


مجموعة العشرين تتعهد بالتقييم المستمر لوتيرة رفع الفائدة وتجنب التداعيات

قال زعماء مجموعة العشرين الأربعاء إن البنوك المركزية في اقتصاداتهم الكبرى ستواصل تقييم وتيرة تشديد السياسة النقدية، مع مراعاة الحاجة إلى الحد من "التداعيات عبر الدول".


وفي إعلان للزعماء، أكد أعضاء مجموعة العشرين مجددا التزامهم بتجنب التقلبات المفرطة لأسعار الصرف، مع الاعتراف بأن "أسعار الكثير من العملات قد تحركت بشكل كبير" هذا العام.


وقال البيان "البنوك المركزية لمجموعة العشرين ... تراقب عن كثب تأثير ضغوط الأسعار على توقعات التضخم، وستواصل التقييم المناسب لوتيرة تشديد السياسة النقدية بطريقة واضحة تعتمد على البيانات".


وأضاف البيان أن البنوك المركزية ستضع في اعتبارها أيضا الحاجة إلى الحد من التداعيات، في إشارة إلى القلق بين الاقتصادات الناشئة إزاء التأثير الذي يمكن أن تحدثه قرارات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بشكل حاد على أسواقها. وقال "استقلالية البنوك المركزية ضرورية لتحقيق هذه الأهداف ودعم مصداقية السياسة النقدية".


ماكرون يؤكد دعم فرنسا "لانضمام كامل" للاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحافي في جزيرة بالي الاندونيسية الاربعاء أن باريس "تدعم الانضمام الكامل للاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين" على غرار الاتحاد الأوروبي.


وأعلن ماكرون أن مؤتمرا "دوليا حول اتفاقية مالية جديدة مع الجنوب" سيعقد في "حزيران/يونيو المقبل في باريس" مع الرغبة في "تهيئة الظروف لدفعة تمويل حقيقية باتجاه الجنوب" لأنه "لا ينبغي علينا أن نطلب من هذه البلدان دعم التعددية إذا لم تكن قادرة على معالجة حالات الطوارئ الأساسية فيها".


أردوغان يؤكد أنه "واثق" من أن الاتفاق حول الحبوب الأوكرانية سيتم تمديده

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء إنه "واثق" من أنه سيتم تجديد الاتفاق المتعلق بصادرات الحبوب الأوكرانية. وأردوغان هو أحد مهندسي هذا الاتفاق الموقع بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة والذي سمح بتصدير نحو 11 مليون طن من الحبوب، لكن تنتهي مدته الجمعة.


الغاء اللقاء بين الرئيس الصيني ورئيس الوزراء البريطاني (الحكومة البريطانية)

أعلن داونينغ ستريت إلغاء الاجتماع المقرر عقده الأربعاء بين رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الصيني شي جينبينغ، على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا.


والاجتماع "أُلغي بسبب مشاكل تتعلق بجدول الأعمال"، على ما أعلنت متحدثة لوكالة فرانس برس. وكان من المقرر أن يكون الأول منذ خمس سنوات لزعيمي البلدين الذين تشهد علاقاتهما توترا وأحد أهم الاجتماعات المقررة على هامش قمة مجموعة العشرين لرئيس الحكومة البريطانية الجديد الذي تولى منصبه في نهاية تشرين الأول/أكتوبر.


ش

منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يمنح لقب "الأم البطلة" الأول في روسيا لزوجة رمضان قديروف

رام الله - "القدس" دوت كوم - منح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، زوجة حاكم جمهورية الشيشان رمضان قديروف، ميدني قديروفا، اللقب الفخري "الأم البطلة".


كذلك حصلت أولغا ديختيارينكو على نفس اللقب، الذي يمنح للمرأة التي تحمل الجنسية الروسية وأنجبت وربّت عشرة أطفال أو أكثر بروسيا، وفقا للمرسوم الذي وقع عليه الرئيس الروسي في أغسطس الماضي. حيث يحق لحامل ذلك اللقب الفخري الحصول على مليون روبل (16.5 ألف دولار أمريكي). كما يعامل هذا اللقب على قدم المساواة مع "بطل روسيا" و"بطل العمل"، وما يترتب عليهما من امتيازات وحقوق.


وقد تعرف رمضان قديروف على زوجته (قبل الزواج) في المدرسة، حيث ولدا في نفس القرية التي تحمل اسم "أحمد يورت"، ولديهم الآن 11 ولدا (4 بنين و7 بنات)، وطفلان بالتبني.


المصدر: روسيا اليوم





منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

جيف بيزوس يؤكّد أنه سيتبرع بمعظم ثروته للجميات الخيرية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعرب مؤسس "أمازون" الملياردير جيف بيزوس عن عزمه التبرع بمعظم ثروته لجمعيات خيرية، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" .


ورداً على سؤال حول ما إذا كان يخطط للتبرع بمعظم ثروته وهو على قيد الحياة، أجاب بيزوس بـ "نعم".


وهذه المرة الأولى التي يفيد بها رجل الأعمال البالغ 58 عاماً بتصريح مماثل علناً. ولم يشر بيزوس في حديثه إلى "ذي غيفينغ بليدج" التي تشكل مبادرة أطلقها الأميركيان وارن بافيت وبيل غايتس عام 2010 وتهدف إلى تشجيع أصحاب الملايين على التبرع بأكثر من نصف ثرواتهم للجمعيات الخيرية.


وتبلغ ثروة جيف بيزوس حالياً 124 مليار دولار، مما يجعله رابع أغنى شخص في العالم، بحسب "بلومبرغ".


ويحوز جيف بيزوس أيضاً صحيفة "واشنطن بوست" اليومية وشركة "بلو أوريجن" للصناعات الفضائية و"صندوق بيزوس إيرث" المخصص لكوكب الأرض والذي أطلقه الملياردير عام 2020 مخصصاً له عشرة مليارات دولار.


ويرغب رجل الأعمال في ضمان أن تُستخدم تبرعاته بأفضل طريقة ممكنة. وقال خلال المقابلة التي ظهر فيها إلى جانب شريكة حياته لورين سانشيز "نحن نعزز الإمكانات" اللازمة للقيام بهذا الأمر.


وسبق أن تعهدت ماكنزي سكوت، زوجة بيزوس السابقة التي تُقدّر ثروتها بنحو 24 مليار دولار، بالتبرع بما لا يقل عن نصف ثروتها للجمعيات الخيرية، عبر توقيعها على "ذي غيفينغ بليدج" عام 2019 بعد فترة وجيزة على طلاقها.


وفي أوائل عام 2021، تبرعت سكوت بستّة مليارات دولار لمنظمات عدة من دون فرض أي شروط تتعلق بمساهمتها هذه.






منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تسجّل أغلى مهر في تاريخها.. ما هي قيمته؟

رام الله - "القدس" دوت كوم- وثقت الجهات الرسمية الكويتية مهراً غير معتاد محلياً، بلغ نحو مليون دينار كويتي، قدمه عريس كويتي في شيك بنكي لعروسه.


وأوضحت الجهات الرسمية أن قيمة المهر في الكويت متباينة ومتغيرة، وتتراوح عادة بين دينار وربع مليون دينار، وفقاً للحالة الاجتماعية للعروسين أو رغبتهما في تسجيل المهر في عقد الزواج من عدمه، حسب ما نشرته صحيفة "الرأي" الكويتية.


وفي حادثة نادرة، وثقت بيانات زواجاً بلغت قيمة المهر فيه مليون دينار، وهي القيمة الأعلى في تاريخ الزيجات بالكويت.


وأضافت أنه لا يوجد في الكويت حد أدنى أو أعلى للمهور، باعتبار أن ذلك خاضع للعرف الاجتماعي وتقدير كل طرف للآخر، ولا تتدخل فيه أي جهة حكومية.



اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يقدم رعايته لحملة "حلم ريم"

رام الله- "القدس" دوت كوم - قام بنك الإسكان وضمن سياسة التعاون المشترك بين البنك والمؤسسات المحلية، برعاية فعاليات دعم لحملة "حلم ريم" وذلك بالشراكة مع مدرسة "سيرك فلسطين" ومؤسسة "الأنوف الحمراء" و"مهرجون بلا حدود- فرنسا" وبلدية رام الله، بحيث تهدف الحملة بشكل أساس لجمع التبرعات لإعادة تفعيل وحدة زراعة النخاع للمصابين بمرض السرطان لدى مستشفى المطلع.


وأكد أسامة حرز الله المدير الإقليمي لبنك الاسكان، على أن هذا التبرع يأتي في أطار حرص البنك على المساهمة الفعالة بالمسؤولية الاجتماعية والتي تعتبر من أوائل اهتماماته، وتماشياً مع مجموعة من القيم والأخلاقيات التي انتهجها البنك تجاه تعزيز النشاطات والمشاريع التي تعمل على تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني وعبر تحمل مسؤولياته الإنسانية، وخاصة المساهمات التي توجه للقطاع الصحي بهدف مساعدة المرضى على مواجهة الصعوبات المختلفة، وتحسين أداء الخدمات الطبية المقدمة لهم، كما واكد حرز الله على أهمية الشراكة والتعاون وتوحيد الجهود في العمل الخيري والخدمة المجتمعية.


بدورهم شكر المنظمون بنك الإسكان على تبرعه الكريم، مثمنين التزامه بدعم الفعاليات والمساهمات الصحية، مؤكدين أن حملة "حلم ريم" تسعى لتحقيق رؤيا الناشطة الفلسطينية ريم خليل سلامة خليل والتي رسمت على فراش المرض خطة متكاملة مستوحاة من معاناتها الشخصية لتنفيذ حملة واسعة للتقليل من التحديات والصعوبات التي تواجه مرضى السرطان، وزيادة كفاءة الخدمات الصحية الفلسطينية المقدمة للمرضى أثناء رحلة العلاج.


ويأتي هذا التبرع ضمن دور بنك الإسكان الفاعل لتعزيز رؤية تنموية وروح المسؤولية اتجاه أبناء الشعب الفلسطيني، وقد عكس البنك في هذه المساهمة صورة حضارية مشرقة في العمل الاجتماعي.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير سامر العيساوي يواصل إضرابه عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الأربعاءـ، إن الأسير سامر العيساوي (43 عاماً) من قرية العيساوية/القدس، يواصل معركة الإضراب عن الطعام  منذ تاريخ 31 أكتوبر الماضي، للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء ومن بينهم الشهداء الأسرى الذين ارتقوا في سجون الاحتلال.


ولفت النادي في بيان له، إلى أنّ الأسير العيساوي محكوم بالسّجن 30 عامًا، وكان قد أفرج عنه في صفقة "وفاء الأحرار" وأعاد الاحتلال اعتقاله كما وأعاد بحقّه حكمه السابق، ويقبع اليوم في زنازين سجن "ريمون".


يذكر أن الأسير العيساوي تعرض لعملية قمع واسعة بسجن "النقب" في قسم 25، في تاريخ الـ9 من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً قيد الإنشاء جنوب قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم- هدمت جرافة عسكرية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، منزلاً قيد الإنشاء في قرية عزون عتمة، جنوب قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية، بأن آليات الاحتلال الإسرائيلي داهمت القرية وهدمت منزلاً قيد الإنشاء تبلغ مساحته 120 مترًا مربعًا، يعود للمواطن ياسين محمد إسماعيل صالح، بحجة عدم الترخيص.