بقلم:غيرشون باسكن
جزء كبير مما كنا نصوت عليه في الانتخابات الماضية كان هو هوية إسرائيل وبالطبع أو هويتنا كمواطنين. فيما يتعلق بسؤال "هل أنا يهودي أكثر أم إسرائيلي أكثر"، فإن جوابي هو، مع قليل من الشك - أنا إسرائيلي أكثر. لم يكن هذا جوابي قبل أكثر من 44 عامًا عندما هاجرت إلى إسرائيل كشاب يهودي أمريكي. خلال معظم السنوات الـ 44 الماضية، عشت مع الاعتقاد بأن إسرائيل يمكن أن تكون الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي. كنت أؤمن أنه إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، كنتيجة لعملية سلام حقيقية، فإننا سننهي الواقع الحالي لمدة 55 عامًا لكون إسرائيل دولة ثنائية القومية يهودية فلسطينية غير ديمقراطية تفرض سياستين مختلفتين. والواقع الاقتصادي والقانوني القائم على العرق القومي. كنت أؤمن أنه إذا كان هناك حل للقضية الفلسطينية ولم تعد دولة إسرائيل تفرض احتلالًا عسكريًا على ملايين الفلسطينيين، فلن يتم اعتبار ما يقرب من مليوني مواطن فلسطيني في إسرائيل تلقائيًا مشتبهًا في كونهم "طابورًا خامسًا" ". في هذه الحالة، مع الكثير من العمل، سيكون من الممكن لإسرائيل أن تصبح ديمقراطية حقيقية تمارس المساواة الكاملة لجميع مواطنيها. في هذه الحالة، يمكن لإسرائيل أن تعرف نفسها على أنها الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي وجميع مواطنيها. ومع الاعتقاد بأنه يمكن أن تكون هناك أقلية يهودية إسرائيلية تعيش في دولة فلسطين، يمكن أن تعرف نفسها على أنها دولة قومية ديمقراطية للشعب الفلسطيني وجميع مواطنيها. قال لي رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض: سوف نتعامل مع أقليتنا اليهودية بنفس الطريقة التي ستعامل بها إسرائيل الأقلية الفلسطينية. إذا كان هناك سلام حقيقي قائم على شكل ما من دولتين، لكل منهما أغلبية واضحة وأقلية واضحة غير مهددة، فيمكن في الواقع تعريف كلتا الدولتين على أنهما دولة جميع مواطنيهما.
لكن لا يوجد سلام إسرائيلي فلسطيني في الأفق. هناك جدوى مشكوك فيها لحل الدولتين على أساس الانفصال. لا تلوح في الأفق مفاوضات إسرائيلية فلسطينية. أدت المعركة السياسية في إسرائيل حول الهوية اليهودية لإسرائيل مقابل هويتها الإسرائيلية إلى انتصار واضح لأولئك الذين اختاروا اليهود وليس الإسرائيليين. وكنتيجة لهذا الاتجاه المتنامي، أصبح المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل أكثر عزلةً وضعفًا ونزعًا للشرعية من قبل الأغلبية السياسية. إن التمييز ضد 21٪ من مواطني دولة إسرائيل ليس شرعيًا من قبل غالبية الإسرائيليين فحسب، بل سيكون جزءًا لا يتجزأ من السياسات الرسمية للحكومة الإسرائيلية الجديدة. في الحقيقة، كان التمييز معنا، مدمجًا في قوانيننا وأنظمتنا الحكومية منذ اليوم الأول لوجود إسرائيل. ولكن طالما كان هناك إمكانية لحل الدولتين قابلاً للتطبيق مع ادعاء القادة الإسرائيليين على الأقل دفعه إلى الأمام، كنت آمل أنه من خلال تنفيذه، يمكننا العمل على إنشاء ديمقراطية حقيقية في إسرائيل حيث جميع المواطنين متساوون حقًا وجميع المواطنين يمكن أن يتماهوا مع دولتهم ويمكن للدولة أن تنظر إلى جميع مواطنيها كشركاء متساوين في مستقبلها.
لم تعد فرضية تلك الآمال موجودة. أصبحت إسرائيل يهودية أكثر وأقل ديمقراطية. الاحتلال ليس مؤقتا وضم الضفة الغربية أو أجزاء كبيرة منها لم يعلن رسميا بعد هو في الواقع فعلاً. ستعمل الحكومة الجديدة قريبًا على "إضفاء الشرعية" على أكثر من 100 مستوطنة كانت، حتى وفقًا للقانون الإسرائيلي، غير قانونية (جميع المستوطنات في الأراضي المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي). يدفع كبار أعضاء الحكومة الجديدة بالفعل لتطبيق القانون الإسرائيلي في جميع جوانب الحياة على المواطنين الإسرائيليين في الأراضي المحتلة، مما سيعزز وجود نظامين قانونيين منفصلين على السكان الذين يعيشون هناك مع الأقلية اليهودية في الأراضي المحتلة التي تتفوق قانونيًا على غالبية السكان الفلسطينيين. (ذكرني بما يسمى ذلك!) ستصادر الحكومة الإسرائيلية الجديدة المزيد من الأراضي الفلسطينية وتبني المزيد من المستوطنات اليهودية في جميع أنحاء الضفة الغربية. سيتم هدم المزيد من منازل الفلسطينيين. وسينضم المزيد من الفلسطينيين بلا شك إلى صفوف المقاومين النشطين مما يؤدي إلى مقتل المزيد من الإسرائيليين والفلسطينيين.
لكن ما الذي أشكو منه - سيسأل الكثير من أبناء و"طني" اليهود. هذه هي الإرادة الديمقراطية لغالبية اليهود الإسرائيليين. يريد غالبية اليهود الإسرائيليين أن تصبح إسرائيل أكثر يهودية، ويريدون حماية وتعزيز هوية إسرائيل اليهودية. أنا شخصياً ليس لدي أي صلة تقريباً بنسختهم من الهوية اليهودية. يهوديتهم ليست اليهودية التي عرفتها وتربيت عليها. قيمهم اليهودية ليست القيم والأخلاق اليهودية التي فهمتها على أنها الجوهر المركزي لما يعنيه أن تكون يهوديًا. هذا ما تعلمته عن القيم اليهودية: كرامة الإنسان، العدالة الاجتماعية، Tikun Olam - إصلاح العالم، احترام الغريب بيننا، التوحيد الأخلاقي بما في ذلك معاملة كل أولئك الذين يؤمنون بنفس الإله على أنهم متساوون يستحقون الاحترام، و Shalom - السلام والسلام فيما بيننا والسلام مع جيراننا.
إن ارتباطي بجيراني الفلسطينيين الإسرائيليين مبني على مواطنتنا المشتركة، لكن في واقع إسرائيل، يتمتع اليهود بامتيازات وتفوق لا يتمتع به مواطنو و"طني" الإسرائيليون الفلسطينيون. لذا، فإن هويتي الجنسية الإسرائيلية تستند إلى كفاحنا المشترك - الإسرائيليون اليهود والفلسطينيون - معًا من أجل ديمقراطية إسرائيل، من أجل المساواة، من أجل إنهاء الاحتلال، من أجل صنع سلام عادل مع جيراننا. لا توجد ديمقراطية حقيقية بدون مساواة حقيقية. لا سلام مع الاحتلال. بينما أنا جزء من الأقلية داخل إسرائيل، فأنا جزء من نضال جديد سيحل محل ما يسمى بـ "اليسار الصهيوني" القديم بحركة ناشئة جديدة من أجل التغيير على أساس المساواة وتتألف من مئات الآلاف من الإسرائيليين - اليهود والفلسطينيين. ستصبح إسرائيل ذات يوم حقًا دولة جميع مواطنيها.
أقلام وأراء
الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس
يهودي أو إسرائيلي - القرار اتخذ
أقلام وأراء
الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس
أسود فلسطين لا تروّض
بقلم:رشيد حسن
حملة اعلامية خبيثة قذرة تستهدف اسود فلسطين، وخاصة اسود عرين نابلس، في محاولة لشق صفوفهم، والتشكيك في نضالهم المجيد، من خلال تلفيق اخبار كاذبة لزعزعة ثقة شعبهم بهم.. والتشكيك في نضالهم المشروع.. وشجاعتهم الاسطورية.. وقد استطاعوا بالفعل ارباك العدو، وتلقينه درسا في القتال والصمود.. وبالتالي كسبوا ثقة امتهم، وقد خلقوا حالة نضالية جديدة، امتدت الى الخليل وطولكرم وطوباس والعديد من مناطق ومدن وطننا المحتل.
الحملة الدعائية الخبيثة الممنهجة ضد الاسود، تدعي ان عددا منهم وافق على مغريات، فباع سلاحه للسلطة بثمن كبير، ووافق على الالتحاق بقوات امن براتب شهري عال، تاركا الجهاد والنضال... !.
هذه ( الببروغاندا ) الكاذبة.. الملفقة تذكرنا بـ (ببرغوندا غوبلز ).. نبي الدعاية النازية القائمة على الكذب.. والتلفيق، وشعارها ( اكذب.. اكذب.. اكذب على أمل ان يصدقك الآخرون ).
وفي هذا الصدد، نجد لزاما علينا التأكيد على الحقائق التالية :
اولا : ان من يقوم بنشر هذه الدعايات الملفقة.. الكاذبة هم الصهاينة المجرمون.. فهي من صنع خبراء في علم النفس، تعمل على شق الصف، والتشكيك في جدوى النضال الطويل، وفي مقدرة هؤلاء الشباب على مقاومة العدو، وهزيمته.
ثانيا : ان المتابع لهذه الدعايات الكاذبة يلاحظ انها، تضرب تحت الحزام، وتحاول تشويه سمعة المقاومين، وتلويث ماضيهم النضالي، والتشكيك في قدرتهم على الخروج من مستنقع الاحتلال.. كما تحاول الهمز والغمز في ماضي اسرهم وعائلاتهم.. وتنتقل بعد ذلك بالتشكيك في قدرة الاسود على ايذاء العدو، ومحاولة الايهام، بان الثورات والانتفاضات السابقة فشلت.. لا بل هزمت، ولم تستطع ان تلجم العدو، وتجبره على الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني،وحقه في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.
ثالثا :لو كانت هذه « الببروغاندا» صادقة - وهي حتما لن تكون- لاتسمت بشىء من الموضوعية، واشارت الى اطفال الحجارة واطفال ال «ار بي جي» الذين هزموا العدو في مخيمات لبنان وحولوا الدبابات الى كومة من الحديد الصدأ.
نتحدى هذه ( الببروغاندا ) الكاذبة ان تتحدث عن حصار بيروت، وبسالة الفدائيين المقاتلين، وهم يتصدون باسلحة فردية لالة العدو الجهنمية، ويوقعون بها خسائر باهظة.
نتحدى الصهاينة ان يتحدثوا عن بطولة دلال المغربي التي حررت هي واحد عشر فدائيا ساحل فلسطين من حيفا الى يافا واقامة جمهوريتها.. واستشهدت بعد ان هزمت اكبر جنرالاتهم ( باراك ) الذي فقد كل معاني الرجولة والشرف العسكري حينما قام بالتمثيل بجثتها الطاهرة.
نتحدى ان يتحدثوا عن ثورة الـ36 التي انتصر فيها الشعب الفلسطيني الاعزل.. على بريطانيا العظمى وحرر القدس والخليل ونابلس واجبر البريطانيين ان يهرعوا الى ملوك العرب يطلبون النجدة لوقف الثورة.
نتحدى ان يتحدثوا عن معارك العبور والجولان والاغوار والكرامة.. وبسالة المقاومين العرب الذي فاجأوا العدو ومرغوا سمعته في التراب.
رابعا : ومع ذلك فنحن نفهم ونقدر ان هؤلاء الاسود هم بشر.. وطينتهم من طينة البشر.. قد يضعف بعضهم، نتيجة لظروف خاصة، ولكن بالمجمل لن نشهد ارتدادات خطيرة عن خط المقاومة المسلحة، ولن نشهد عودة الى حظيرة (دجاج المزارع ) وحظيرة الذل والمهانة.
اسود نابلس وجنين.. وغزة وطولكرم.. والخليل والاغوار.. والمسافر باقون على العهد بدليل استمرار العمليات العسكرية، رغم حالة التعتيم الشديد على هذه العمليات، ورغم معركة الكذب الكبيرة التي يشنها العدو، ومن لف لفه من المنبطحين.. المرجفين وما العملية الاخيرة في (مستعمرة ارئيل ) حيث جندل فدائي ثلاثة مستوطنين وجرح ثلاثة اخرين قبل ان يستشهد، الا دليل على ان الاسود ماضون في التصدي للعدو وماضون في استئصاله من كافة الاراضي المحتلة.
وكلمة أخيرة للعدو واصدقائه، وجواسيسه.. لا تفرحوا.. فاسود فلسطين لا يروضوا ولا يدجنوا ولن يسقطوا في كمائن الغدر والنفاق، فهذه الارض لا تنجب الا الشرفاء الاوفياء، وما استمرار المقاومة مائة عام ويزيد، الا تاكيد على ان شعبنا لا يبيع ولا يشتري.. ويرفض ان ينكس الراية..ويطأطئ الرأس...يقدس الشهادة والشهداء، ويكتب آيات النصر القادم بعونه تعالى..
انهم يرونه بعيدا.. ونراه قريبا.. وإنا لصادقون...
عن "الدستور الاردنية"
أقلام وأراء
الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس
سارة وايالا..وحكومة نتنياهو
بقلم:محمد سلامة
سارة نتنياهو دعت زوجات معكسر اليمين المتطرف إلى اجتماع بأحد فنادق القدس،لفكفكة عقدة تشكيل حكومة نتنياهو السادسة، وكان لافتا أن ايالا نمرودي زوجة بن غفير ظهرت وهي تحمل مسدسا على خصرها،في مشهد غير مألوف، لكن الاجتماع فشل،بما يوحي إلى صعوبات قد لا توصل إلى حكومة مستقرة.
المتطرف ايتمار بن غفير والده عراقي ووالدته عراقية كردية وبدأ حياته عاملا في إحدى الكازيات، ودفعه تطرفه إلى الواجهة السياسية، مع بتسلئيل سموترتيش زعيم حزب الصهيونية، ومما يتضح أن الطرفين يبتزان نتنياهو بالاصرار على تولي وزارة الأمن أو المالية ولكل منهما مأربه ودوافعه،بعرقلة تشكيل حكومة نتنياهو.
معسكر تحالف نتنياهو بداخله ائتلاف الحريديم وتيار الصهيونية الدينية، ووفق صحيفة يديعوت احرنوت فإن المفاوضات تراوح مكانها، فيما يريد حزب شاس بزعامة اريه ادرعي أيضا حقيبة الأمن أو المالية، وتردد أن نتنياهو جمد المفاوضات مع يهودوت هتوراة حول توزيع الحقائب الوزارية، وزاد الطين بلة مطالبة حزب عوتسما يهودوت للمتطرف بن غفير بادراج سن قانون عقوبة الإعدام للارهابيين ويقصد الفلسطينين ممن يقاومون الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية، وتدخل سارة نتنياهو جاء لبحث إمكانية تجاوز الخلافات بين الازواج رؤساء الأحزاب في المعسر اليميني المتطرف.
سارة نتنياهو ولأول مرة تلعب دورا مهما في تشكيل الحكومة بما يؤشر على أنها بصدد دخول معترك الأحزاب،مع ايالا نمرودي التي تتنمر على الأحزاب الدينية الأخرى،فالصحافة العبرية ترصد أن حكومة متطرفة بعد فشل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في حملاته الانتخابية بالتجديد النصفي للكونغرس قد يدفع بها (الحكومة المتطرفة) إلى الانهيار خاصة أن الائتلاف مهلل ولا قواسم مشتركة داخليا سوى قهر الشعب الفلسطيني ونهب أرضه و..إلخ.
سارة اقترحت على بيبي تشكيل حكومة مضخمة تشمل (18)وزيرا أعضاء من الكنيست واستخدام القانون النرويجي الذي يعني استقالة وزراء من عضوية الكنيست من أجل إدخال مرشحين اخرين من الليكود،ومن ثم البحث عن تسويات مع الأحزاب الدينية على قاعدة قبول توزيع المناصب بعدد المقاعد واهمية المنصب، وهذا ما رفضه حاخامات الصهاينة وزعيمهم حاييم دروكامان الذي اصر على سموتريتش أن يصر على حقيبة الأمن ولا شيء غيرها.
سارة اقترحت على بيبي تعين صديق العائلة ياريف ليفين رئيسا للكنيست بشكل مؤقت وطرحت إسم رون ديرمر لمنصب وزير الخارجية كما أن يعقوب شيشاي من الليكود يريد وزارة الأمن.
ايالا نمرودي على الطرف الأخر تقود حملة الابتزاز في المعسكر المتطرف، بما يعني أن حكومة نتنياهو السادسة سوف تشكلها الثنائي سارة نتنياهو وايالا بن غفير وأن عدم توافقهما سيوصل حتما إلى طريق مسدود. عن "الدستور الاردنية"
عربي ودولي
الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس
موسكو تأمل في تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة
موسكو - (أ ف ب) -أعلنت روسيا أنها تأمل في حصول تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة يشمل بشكل خاص تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت الذي تحتجزه السلطات الأميركية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "آمل ألا يكون احتمال (التبادل) خبرا فقط انما ان يتعزز وأن يحين الوقت الذي سنتوصل فيه الى اتفاق ملموس".
وأضاف ان مفاوضات جرت "بطريقة مهنية" عبر "قناة مكرسة خصيصا" لذلك.
تأتي هذه التصريحات غداة الاعلان عن نقل لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر الى سجن عقابي روسي.
وحُكم على اللاعبة الأميركية بالسجن تسع سنوات في آب/أغسطس لحيازتها عبوات سجائر إلكترونية مع كمية صغيرة من زيت القنب في مطار موسكو في شباط/فبراير.
ويندد مؤيدوها بقضية سياسية متهمين السلطات الروسية باحتجازها رهينة في إطار من التوتر بين موسكو وواشنطن بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.
جرت مشاورات منذ عدة أشهر بين روسيا والولايات المتحدة بشأن تبادل سجناء يشمل غراينر وأميركيين آخرين معتقلين لدى موسكو التي تأمل من جهتها في الافراج عن بوت.
وكان بوت المعروف باسم "تاجر الموت" أوقف في تايلاند في 2008 ويقضي حاليا عقوبة سجن 25 عاما في الولايات المتحدة. كانت قصته مصدر وحي لفيلم "Lord of War" الذي يلعب فيه نيكولاس كايج دور تاجر أسلحة.
انتقدت روسيا عدة مرات الولايات المتحدة لادلائها بتصريحات علنية حول المفاوضات المتعلقة بتبادل سجناء داعية الى ابقائها سرية.
وقال ريابكوف "في الوقت الراهن، لم نتوصل الى عامل مشترك لكن من المؤكد ان فيكتور بوت من بين الأشخاص المعنيين بالمحادثات، ونأمل في التوصل الى نتيجة إيجابية".
اقتصاد
الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس
الجزائر وكوبا تتفقان على تعزيز التعاون بينهما
الجزائر - (شينخوا) - اتفقت الجزائر وكوبا على تعزيز التعاون بينهما بمناسبة زيارة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل.
وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوبي بالعاصمة الجزائر إن زيارة الرئيس الكوبي إلى الجزائر تشكل "مناسبة لتعزيز التعاون والتشاور الذي انقطع بين البلدين منذ سنة 2019"، مشيرا إلى أن المشاورات التي جرت بين الجانبين كانت "ثرية".
وأكد تبون "تضامن الجزائر الدائم مع الشعب الكوبي في سعيه لرفع الحصار الاقتصادي والمالي والتجاري المفروض على بلده منذ أكثر من 60 سنة وذلك انطلاقا من إيماننا بمبادئ ومقاصد الأمم المتحدة ومن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى رفع هذا الحصار".
وقال إن الجزائر وكوبا تجمعهما علاقات "صداقة وتضامن تاريخية تغذت بقيم الحرية والسلم والعدالة التي نتقاسمها".
وأعلن الرئيس تبون انطلاقا من شعور بلاده "بالواجب" إزاء جمهورية كوبا "تخفيف الوطأة على الاقتصاد الكوبي من خلال إلغاء كل الفوائد على الديون الجزائرية تجاه كوبا وتأجيل دفع هذه الديون إلى حين".
كما قرر منح كوبا محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية واستئناف التزويد بالمحروقات "للسماح لكوبا بإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء ووقف الانقطاعات الحالية في التيار الكهربائي".
وأشار الرئيس الجزائري إلى اتفاقه مع نظيره الكوبي على "تعزيز التعاون في مجال صناعة الأدوية وإنشاء العدد اللازم من الشركات المختلطة وإنتاج اللقاحات مع دعم تبادل الخبرات في مجالات التعليم العالي والشباب والتجارة".
من جانبه قال الرئيس الكوبي إن البلدين "يشكلان نموذجا في علاقات الصداقة والتضامن والدعم المتبادل منذ سنة 1963، وهي السنة التي شهدت إرسال كوبا لفريق طبي للتعاون مع الشعب الجزائري الشقيق"، واصفا العلاقات السياسية بين البلدين بأنها "ممتازة".
وقال إن مباحثاته مع الرئيس الجزائري "سمحت بالتأكيد على توافق الرؤى حول المسائل الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك".
وأضاف "لقد اتفقنا على تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والمالية لرفعها إلى مستوى العلاقات السياسية"، مشيرا إلى أن البلدين يعملان على تطوير تعاونهما في مجالات الصحة والطاقة والطاقات المتجددة والزراعة فضلا على التبادلات الثقافية والتربوية والعلمية والتكنولوجية.
وأشاد الرئيس الكوبي بقرار نظيره الجزائري إعادة جدولة ديون بلده لدى الجزائر قائلا إن "هذا الأمر يعد دعما مهما من الجزائر لكوبا، ويؤكد على تفهمها للوضع السائد في بلدي".
منوعات
الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس
الباندا الصيني العملاق يلتقي بالجمهور مع افتتاح أول بيت باندا في قطر
الدوحة - (شينخوا) - التقى زوج الباندا الصيني العملاق "سهيل وثريا" بالجمهور في قطر مع الافتتاح الرسمي لأول بيت باندا في البلاد، وذلك قبل ثلاثة أيام من موعد انطلاق صافرة بطولة كأس العالم لكرة القدم " فيفا قطر 2022".
وافتتح رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، اليوم حديقة بيت الباندا في مدينة الخور الواقعة على بعد نحو (35 كم من العاصمة الدوحة)، في احتفالية رسمية بحضور السفير الصيني لدى الدوحة تشو جيان، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وجمع غفير من الزوار من مختلف الأعمار.
وقال الشيخ خالد في تغريدة على حسابه الرسمي في ((تويتر)) بهذه المناسبة " افتتحنا اليوم حديقة بيت الباندا ليتسنى لمشجعي كأس العالم قطر 2022 والجمهور في قطر رؤية زوج الباندا سهيل وثريا الذي أهداه أصدقاؤنا الصينيون لقطر وشعبها في بادرة تعكس عمق العلاقات بين بلدينا".
وأضاف "شكرا للصين، ونتمنى لمحبي هذا المخلوق المسالم أن يضفي متعة إضافية على تجربتهم المونديالية".
وتقع حديقة بيت الباندا بالقرب من منتزه الخور واستاد البيت، أحد ملاعب المونديال الثمانية، ويعيش فيها زوج الباندا العملاق الأنثى ثريا (سي هاي) البالغة من العمر ثلاث سنوات، والذكر سهيل (جينغ جينغ) البالغ من العمر أربع سنوات.
وولد هذا الزوج في قاعدة وولونغ شنشوبينغ للباندا التابعة للمركز الصيني لأبحاث وحماية الباندا العملاق في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، ووصل إلى قطر في 19 أكتوبر الماضي وخضع لحجر صحي استمر 21 يوما قبل لقائه بالجمهور اليوم.
وقال السفير الصيني تشو جيان، في تصريحات لوكالة أنباء ((شينخوا)) خلال الاحتفالية إن وصول الباندا العملاق إلى هنا يمثل علامة فارقة في العلاقة بين الصين وقطر.
وأضاف تشو "أن زوج الباندا لا يحمل فقط أطيب أمنيات 1.4 مليار صيني لكأس العالم في قطر، لكنه يظهر أيضا دعم الصين الكامل لقطر في استضافة البطولة".
وأكد أن الباندا العملاق سيعمل على تعميق الصداقة بين البلدين وتوسيع التعاون في مختلف المجالات ليصبح رمزا جديدا للعلاقات الصينية القطرية.
وأوضح السفير أن زوج الباندا تلقى رعاية دقيقة ومدروسة منذ انتقاله إلى قطر، والخبراء هنا يعملون جاهدين على رعايته ومحاولة تعلم لهجة "سيتشوان" للتواصل بشكل أفضل معه، مستطردا "يجب أن أقول إنهم يقومون بعمل رائع حقا".
وتحدثت مديرة العلاقات العامة بوزارة البلدية فائقة أشكناني لـ(شينخوا) عن أجواء زيارتها للباندا اليوم، قائلة "إن حيوان الباندا يتمتع بسحر غريب، فمنذ أن كنا صغارا تربينا على حب الباندا وظل مرسوما في أذهاننا منذ الطفولة ووجوده اليوم هنا بيننا شيء يشبه المعجزة".
وكانت الدكتورة أشكناني من بين المشاركين في مشروع إحضار الباندا من الصين، وقالت في هذا الشأن "منذ أن دخلت مشروع الباندا انتابني شعور ساحر يمس القلب، ابتداء من وجودي في المطار لاستقبال زوج الباندا وإحضاره إلى هنا ووضعه في بيته مرورا بفترة الحجر التي بقي فيها، لقد كان للمشروع ككل أثر كبير في نفسي وتولد تعلق وحب لهذا الكائن اللطيف".
وقدمت مجموعة من الزوار اليوم لرؤية زوج الباندا.
وعبرت سيدة قطرية عرفت عن نفسها باسم نعيمة عن امتنانها للصين لتمكنها من رؤية الباندا لأول مرة.
وقالت نعيمة ل(شينخوا) "إن وجود الباندا في قطر هدية نشكر الصين عليها، وهي مبادرة جميلة وطيبة من هذا البلد العريق".
وأضافت نعيمة أن هذا الحدث يعد الأول من نوعه في البلاد وفي منطقة الخليج كلها والشرق الأوسط، مؤكدة أن وجود الباندا بالتزامن مع المونديال يمثلان حدثين ضخمين في قطر وكلاهما يبرزان كعامل جذب سيكون له أصداء كبيرة داخل البلاد.
وذكرت أنها وزائرين كثر غيرها كانوا ينتظرون بشغف موعد افتتاح الحديقة ليتمكنوا من رؤية الزوج سهيل وثريا على الطبيعة، مشيرة إلى أن رؤيتهما أمر ممتع جدا لأن الباندا حيوان لطيف ويجذب الأشخاص من كل الأعمار لمشاهدته.
بدوره، قال الشيخ سحيم آل ثاني، أحد زوار الحديقة، لـ(شينخوا) إن وجود الباندا في قطر ومواكبته للمونديال تجربة جميلة جدا وتحدث لأول مرة في الشرق الأوسط، وتعد ميزة لقطر التي تمكنت من إحضار هذا الحيوان النادر إلى بيت الباندا الأول والوحيد في المنطقة.
وذكر الشيخ سحيم أن زوج الباندا جاء من الصين حيث يتمتع بشعبية كبيرة، وإهداؤه لقطر بمناسبة المونديال دليل على عمق التعاون بين البلدين في شتى المجالات ومتانة العلاقات الدبلوماسية خاصة أن الباندا يعد من الهدايا الدبلوماسية التي تقدمها الصين للدول التي تحظى بعلاقات مميزة معها، على حد تعبيره.
وتوقع أن يكون هناك إقبال كبير على زيارة حديقة بيت الباندا ليس فقط من أبناء المجتمع القطري الذين يشاهدون الباندا لأول مرة، ولكن أيضا من الوافدين والزوار من منطقة الخليج وكذا جماهير المونديال من كل أنحاء العالم.
وكان لافتا أيضا وجود مجموعة من الأطفال أعمارهم بين السادسة والتاسعة، وهم يشاهدون ببهجة واستمتاع الزوج سهيل وثريا يأكلان الخيزران ويلهوان، ويتابعونهما عبر حاجز زجاجي ملوحين بأياديهم وهم يقولون باللغة الصينية "ني هاو"، أي مرحبا.
وعبر الأطفال لـ(شينخوا) عن إعجابهم وسعادتهم بوجود الباندا وتسابقوا في استعراض معلوماتهم عنه، كما أظهروا اهتماما كبيرا بالمعلومات التي قدمها لهم المسؤول المعني برعاية الباندا عن موطنها في مقاطعة سيتشوان الصينية وعن الرحلة التي قطعها "سهيل وثريا" من الصين إلى قطر.
وقالت الدكتورة فائقة أشكناني إن هؤلاء الأطفال كانوا ينتظرون هذا اليوم بفارغ الصبر ليتمكنوا من رؤية الباندا لأول مرة في حياتهم على أرض الواقع.
وتابعت "لقد هيأناهم لهذه التجربة وطلبنا منهم البحث عبر الإنترنت للتعرف على الباندا ونمط حياته وماذا يحب ورسم لوحات له، وسجل كل طفل الملاحظات وصنعوا لوحات تم عرضها اليوم في صالة الافتتاح الرسمي، والبعض منهم كتب قصة عن الباندا وبعضهم قام بتصوير مقاطع فيديو تحدثوا فيها عن الباندا وعلاقاتهم به".
وختمت حديثها بالقول إن الأطفال لن ينسوا هذا اليوم أبدا بعدما عاشوا تجربة رائعة وفريدة من نوعها برؤية باندا حقيقي أمامهم.
منوعات
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس
روسيا تنقل لاعبة كرة السلة الأميركية المدانة بقضايا مخدرات إلى المعتقل
موسكو - (أ ف ب) -أفاد محامو لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر بأن السلطات الروسية نقلت النجمة الأولمبية المدانة بقضية مخدرات إلى معتقل ناءٍ لقضاء عقوبتها هناك.
وقال المحاميان ماريا بلاغوفولينا وألكسندر بويكوف في بيان "بدأت بريتني قضاء عقوبتها في +آي كاي 2+ في موردوفيا".
ويرمز حرفا "آي كاي" إلى "مستوطنة عقابية"، وهذا النوع من السجون هو الأكثر شيوعا في روسيا.
أضاف المحاميان "زرناها في وقت مبكر هذا الأسبوع. بريتني بحال جيدة... وتحاول البقاء قوية لأنها تتكيف مع بيئة جديدة".
وحُكم على اللاعبة الأميركية بالسجن تسع سنوات في آب/أغسطس لحيازتها عبوات سجائر إلكترونية مع كمية صغيرة من زيت القنب في مطار موسكو في شباط/فبراير.
وجاءت قضية اللاعبة البالغة 32 عاما وسط توتر شديد بين موسكو وواشنطن بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.
وتقع مستوطنة "آي كاي 2" العقابية في بلدة يافاس في منطقة موردوفيا الوسطى المعروفة بمناخها القاسي.
ووفقا لدائرة السجون الفدرالية الروسية، تضم المستوطنة أكثر من 800 سجينة يعشن داخل ثكنات.
وتضم موردوفيا أيضا مستوطنة "آي كاي 17" التي يتابع فيها بول ويلان، وهو جندي متقاعد من مشاة البحرية الأميركية، قضاء عقوبته بعد إدانته بالتجسس والحكم عليه بالسجن 16 عاما في 2020.
وتقول عائلته إنه تعرض لسوء معاملة وحرمان من النوم هناك.
وتشتهر المستوطنات العقابية الروسية بالمعاملة القاسية للسجناء والظروف غير الصحية وعدم توفر الرعاية المناسبة.
ويقول نشطاء إن الانتهاكات والتعذيب منتشران في شبكة السجون الواسعة في روسيا التي حلت مكان نظام غولاغ في عهد ستالين.
وأقرت غراينر بالذنب في التهم الموجهة إليها، لكنها قالت إنها لم تكن تنوي خرق القانون أو استخدام المادة المحظورة في روسيا.
وشهدت غراينر أنها حصلت على إذن من طبيب أميركي لاستخدام مادة زيت القنب الطبية لتخفيف الألم جراء إصاباتها الكثيرة، ولم يأت أيّ من اختبارات المخدرات التي أجرتها ايجابيا.
ولا يُسمح باستخدام الماريجوانا الطبية في روسيا.
عربي ودولي
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس
كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا عابرا للقارات
سيول - (أ ف ب) -أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات الجمعة وفقا للجيش الكوري الجنوبي، هو الأحدث في سلسلة قياسية من عمليات الإطلاق الصاروخية خلال الأسابيع الأخيرة، في وقت تتوقع سيول وواشنطن أن تكون بيونغ يانغ تستعد لإجراء تجربة نووية وشيكة.
وقال مسؤول دفاعي لوكالة فرانس برس إن هيئة الأركان العامة في كوريا الجنوبية "تعتقد أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا عابرا للقارات"، دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل. وقبيل ذلك، كان الجيش الكوري الجنوبي أشار إلى أنه رصد "إطلاق صاروخ بالستي غير محدد باتجاه الشرق".
وأكدت اليابان أيضا إطلاق الصاروخ واصفة ما حصل بأنه "غير مقبول إطلاقا"، حسبما قال رئيس وزرائها فوميو كيشيدا.
وقال كيشيدا "الصاروخ البالستي الذي أطلقته كوريا الشمالية يبدو أنه سقط في منطقتنا الاقتصادية الخالصة غربي هوكايدو"، واصفا عملية الإطلاق الصاروخية هذه بأنها "غير مقبولة إطلاقا"، ومشيرا إلى عدم ورود أنباء عن وقوع أضرار بأي سفن أو طائرات.
وأضاف كيشيدا "احتجّينا بشدة لدى كوريا الشمالية. (بيونغ يانغ) تكرر الأعمال الاستفزازية بوتيرة غير مسبوقة. نؤكد مجددا بشدة أن هذا أمر غير مقبول إطلاقا". وتابع "اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يجب أن تنسق في شكل وثيق للعمل على النزع الكامل للسلاح النووي لكوريا الشمالية".
وكان كيشيدا قال في وقت سابق الخميس إنه أعرب للرئيس الصيني شي جينبينغ عن "مخاوف جدية" حيال الكثير من قضايا الأمن الإقليمي خلال اجتماعهما في بانكوك.
في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات، لكن عملية الإطلاق هذه باءت بالفشل على ما يبدو وفقا لسيول وطوكيو. وكانت بيونغ يانغ انتهكت في آذار/مارس الماضي ما فرضته على نفسها في العام 2017 من وقفٍ اختياري لإطلاق هذا النوع من الصواريخ البعيدة المدى.
وأطلقت كوريا الشمالية أيضا صاروخا بالستيا قصير المدى الخميس، بعد ساعات على تحذير وزير خارجيتها من رد "شرس" على تعزيز التحالف الأمني بين سيول وطوكيو وواشنطن.
وكثفت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان مناوراتها العسكرية المشتركة في الأشهر الأخيرة في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية التي ترى في هذه المناورات تدريباتٍ على غزو لأراضيها أو قلب نظامها.
خلال اجتماع عقد الثلاثاء على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي، حاول الرئيس الأميركي جو بايدن إقناع نظيره الصيني شي جينبينغ بالتدخل لدى كوريا الشمالية حتى تتخلى عن إجراء تجربة نووية.
كان بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سوك-يول ورئيس الوزراء الياباني كيشيدا قد وعدوا الأحد برد "قوي وحازم" إذا أجرت بيونغ يانغ هذه التجربة التي ستكون، في حال حصولها، الأولى لكوريا الشمالية منذ العام 2017 والسابعة في تاريخها.
وندد وزير خارجية كوريا الشمالية، تشوي سون هوي الخميس بتلك الاجتماعات بين الزعماء، قائلا إنها "تُدخِل الوضع في شبه الجزيرة الكورية في مرحلة لا يمكن التنبؤ بها".
وشدد تشوي على أنه كلما حاولت واشنطن تعزيز تحالفها الأمني مع طوكيو وسيول "سيكون رد جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية أشد شراسة"، مستخدما الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.
وأطلقت كوريا الشمالية دفعة غير مسبوقة من المقذوفات أوائل تشرين الثاني/نوفمبر، بما فيها صاروخ بالستي سقط قرب المياه الإقليمية لكوريا الجنوبية التي ندد رئيسها يون بـ"غزو" لأراضي بلاده.
يقول محللون إن كوريا الشمالية التي يُمنَع عليها بموجب قرارات الأمم المتحدة إطلاق صواريخ بالستية، قد أصبحت أكثر جرأة بسبب احتمال إفلاتها من أي عقوبات أخرى قد تُفرض عليها، بسبب الانقسامات في مجلس الأمن.
منوعات
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس
صحيفة أمريكية: تسليح المعلمين لا يمكنه منع العنف في المدارس
واشنطن - (شينخوا) - إن تسليح المعلمين لن يمنع العنف في المدارس لأن الأسلحة النارية في الفصل الدراسي تخلق شعورا زائفا بالأمان ويمكن أن تؤدي إلى مزيد من الوفيات، حسبما ذكرت صحيفة ((أوهايو كابيتال جورنال)) مؤخرا.
فقد أقر المجلس التشريعي في أوهايو قانونا في يونيو، يسمح للمعلمين بحمل مسدسات أثناء وجودهم في فصولهم الدراسية. ومع ذلك، فإن هذا النوع من الاستجابة لا يفعل الكثير لمنع وقوع حوادث إطلاق نار في المدارس، حسبما أفاد التقرير.
وأشار التقرير إلى أن "مشاعر من الخوف والغضب والإحباط تسود في الوقت الذي يتسابق فيه الساسة لوضع حلول موضع التنفيذ".
وأوضح أنه "في كثير من الأحيان تكون هذه الحلول رجعية ولا تعالج القضايا الأساسية".
وذكر التقرير إن تسليح العاملين في المدارس ليس هو الحل.
اقتصاد
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس
انطلاق اجتماع قادة اقتصادات الأبيك حول النمو المستدام والتجارة
بانكوك - (شينخوا) - اجتمع قادة اقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) هنا اليوم (الجمعة) لبحث سبل تعزيز التنمية المستدامة وتسهيل التجارة والاستثمار.
وفي كلمته أمام الاجتماع الـ29 لقادة اقتصادات الأبيك، قال رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا إن القادة سيتبادلون وجهات النظر حول دعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، لقيادة المنطقة نحو مستقبل أفضل.
وذكر برايوت، رئيس الاجتماع، أن تايلاند التي تضع نمط الاقتصاد الحيوي والدائري والأخضر لديها على رأس جدول الأعمال، تأمل في أن يواصل نمط الاقتصاد الحيوي والدائري والأخضر هذا تعزيز أهداف التنمية المستدامة وحماية البيئة.
يعد هذا أول اجتماع وجها لوجه يعقده قادة اقتصادات الأبيك منذ عام 2018، والذي عقد تحت شعار "الانفتاح، والتواصل، والتوازن" -- للانفتاح على جميع الفرص، والتواصل في جميع الأبعاد، والتوازن في جميع الجوانب.
تجدر الإشارة إلى أن الأبيك، الذي تأسس في عام 1989، هو منتدى اقتصادي إقليمي رائد يهدف إلى دعم النمو الاقتصادي المستدام والازدهار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
واجتمع القادة في الوقت الذي يواجه فيه التعافي الاقتصادي العالمي تحديات متعددة تتمثل في ارتفاع التضخم والتوترات الجيوسياسية المتزايدة وتغير المناخ وجائحة كوفيد-19 التي طال أمدها.
وتمثل اقتصادات الأبيك الـ21 ما يقرب من 40 في المائة من سكان العالم، وحوالي نصف التجارة العالمية، وأكثر من 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
رياضة
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس
مونديال 2022: نجوم الكرة العالمية يتقاطرون على الدوحة وسط استقبال حماسي
(أ ف ب) -يواصل نجوم كرة القدم العالمية التقاطر على العاصمة القطرية الدوحة من أجل المشاركة في نهائيات كأس العالم الأولى في منطقة الشرق الأوسط ودولة عربية. فبعد وصول نجوم المنتخبين الفرنسي والأرجنتيني الأربعاء، حط نظراؤهم الألمان والإسبان الرحال الخميس وسط استقبال حماسي من قبل الجماهير من جميع أنحاء العالم.
في أعقاب وصول أبطال العالم 2018 بقيادة النجم كيليان مبابي، و"ألبيسيليستي" مع أسطورته ليونيل ميسي الأربعاء، واصلت المنتخبات العالمية المشاركة في المونديال القطري التوافد على مطار حمد الدولي ومقرات معسكراتها في الدوحة.
تنتظر الجماهير العالمية وصول بلجيكا ونجمها إيدن هازار وكرواتيا وصانع ألعابها لوكا مودريتش، المتوقع الجمعة، وكذلك البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو والتي تخوض الخميس مباراتها الإعدادية الأخيرة ضد نيجيريا في لشبونة، بينما ستكون البرازيل ونجمها نيمار آخر الواصلين السبت في ختام معسكرها الإعدادي في مدينة تورينو الإيطالية.
وحلت بعثة المنتخب الألماني الذي حقق فوزا بشق النفس على نظيره العماني (1-صفر) الاربعاء في مباراتها الإعدادية الأخيرة، ظهر الخميس لتقيم في الرويس، في منتجع زلال الصحي، في الطرف الشمالي من شبه الجزيرة الخليجية.
أما إسبانيا التي تواجه الأردن في عمان مساء الخميس قبل التوجه إلى قطر ليلة الخميس الجمعة، فهي تستعد لمباراة صعبة جدا ضد ألمانيا في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الخامسة في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.
بانتظار ذلك، وفي ظل ناطحات السحاب في الدوحة حيث يتم عرض صور النجوم الرئيسيين في البطولة، يتدفق المشجعون من مختلف أنحاء العالم لحضور هذا الحدث العالمي الكبير، الأول في العالم العربي، والذي تحيط بها العديد من الإشكاليات غير الرياضية: حقوق الإنسان للعمال المهاجرين، ومسألة التمييز ضد مجتمع الميم أو حتى التأثير البيئي للبطولة.
وواكب عشرات المشجعين، معظمهم من المقيمين في الدوحة من لبنان أو فرنسا أو الهند، مجهزين بالأعلام والقمصان والأبواق والطبول، إقامة المنتخب الفرنسي في معسكر في نهاية يوم الأربعاء، قبل ستة أيام من مواجهته نظيره الاسترالي في الجولة الأولى.
ويدخل الفرنسيون البطولة بالعديد من الشكوك حول حظوظهم في الدفاع عن اللقب بعد سلسلة الإصابات التي ضربت صفوفهم آخرها مهاجم لايبزيغ الألماني كريستوفر نكونكو (الركبة)، واستبدله براندال كولو مواني الذي انضم إلى صفوفه صباح الخميس.
وتواجه فرنسا منافسة قوية على اللقب من البرازيل، المصنفة الأولى عالمياً، وجارتها الأرجنتين التي سحقت مضيفتها الإمارات بخماسية نظيفة الأربعاء بينها ثنائية لأنخل دي ماريا وهدف لميسي، موسعة عدد مبارياتها المتتالية دون خسارة إلى 36، وباتت على بعد مباراة واحدة من الرقم القياسي في عدد المباريات دون خسارة وهو 37 والذي حققته إيطاليا عام 2021.
وهناك أيضا هولندا الوصيفة ثلاث مرات (1974، 1978، 2010) والمرشحة الأبدية على اللقب العالمي.
مدربها لويس فان غال، المعروف بصراحته، لم يتفادى الخلافات التي صاحبت مونديال قطر. قال الأربعاء إن المشجعين الذين لا يرغبون في القدوم إلى قطر أو حتى متابعة كأس العالم 2022 "على حق" إذا كانت هذه هي قناعاتهم.
من جانبه اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن تسييس الرياضة "فكرة سيئة جدا".
وقال على هامش قمة آسيا والمحيط الهادئ في بانكوك "هذه الأسئلة، يجب طرحها عندما تمنح شرف الاستضافة"، رافضا دعوات مقاطعة البطولة العالمية.
قال بعض المشجعين إنهم يترددون في السفر إلى قطر، بين الجدالات غير الرياضية وتكلفة الرحلة التي تقدر بعدة آلاف من اليوروهات لمدة شهر.
ومع ذلك، بدأت الإثارة في الظهور حول منطقة المشجعين الرئيسية لكأس العالم، الواقعة في حديقة البدع، وسط الدوحة والتي من المقرر افتتاحها رسميًا السبت، عشية المباراة الافتتاحية بين قطر المضيفة والإكوادور.
وأكد بعض المتطوعين المتواجدين عند أحد مداخل المنطقة الأربعاء خلال حدث تجريبي في المساء، أنها "كانت ممتلئة".
كما ظهرت أولى مشاهد الابتهاج بقدوم لاعبين من إنكلترا وفرنسا والأرجنتين مع العديد من المشجعين، بعضهم من شبه القارة الهندية الذين تنافسوا على قرع الطبول والأغاني والقمصان والأعلام.
وعبّر هنود في قطر عن استيائهم من تقارير إعلامية ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تحدثت عن "المشجعين الوهميين" في الدوحة.
وقال المشجعون لوكالة فرانس برس "لا إطلاقا"، معتبرين أن هذا الشك "مهين ومحبط جدا".
وفي فيديو بثته وكالة الأنباء القطرية، نفى ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لكأس العالم شائعات "لا أساس لها" و"تشهيرية" بأن قطر دفعت عمال أجانب للعب دور "مشجعين مزيفين".
كما اكد أنه "تم بيع 3.1 مليون تذكرة"، أي جميع التذاكر المتاحة، ووعد بـ "بطولة استثنائية".
اقتصاد
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس
أمازون تبدأ تسريح موظفين في مواجهة الأزمة الاقتصادية
سان فرانسيسكو - (أ ف ب) -أكدت أمازون أنها بدأت تسريح موظفين لمواجهة الأزمة الاقتصادية بعد شائعات مستمرة منذ أيام عن خطة اجتماعية لمجموعة العملاقة للتجارة الإلكترونية.
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة الأميركية آندي جاسي في مذكرة داخلية نُشرت على موقع أمازون "ما زال الاقتصاد في وضع معقد ونحن قمنا بتعيين موظفين بسرعة في السنوات الأخيرة".
وذكر عدد من وسائل الإعلام الأميركية أن المنصة بمختلف فروعها ستسرح نحو عشرة آلاف موظف.
ولم يؤكد آندي جاسي هذا العدد لكنه قال إن العملية بدأت الأربعاء وستستمر في بداية العام المقبل.
وتشمل إجراءات التسريح في مرحلة أولى الطواقم التي تعمل في مجال الأجهزة الإلكترونية للعلامة التجارية مثل أجهزة القراءة "كيندل". أما المحلات التجارية القائمة فلن تتأثر بعمليات التسريح.
وأوضح الرئيس التنفيذي لأمازون "سيكون هناك المزيد من تخفيضات الوظائف مع تقدم المدراء في تعديلاتهم"، موضحا أنه "سيتم إبلاغ الموظفين والمنظمات المعنية بهذه القرارات مطلع 2023".
وقال جاسي "أشغل هذا المنصب منذ حوالي عام ونصف العام وهذا بلا شك أصعب قرار اتخذناه خلال هذه الفترة". وأكد أنه يدرك أن الأمر لا يتعلق بمجرد "وظائف" بل "أشخاص لديهم عواطف وطموحات ومسؤوليات وستتأثر حياتهم".
ويشكل حجم التخفيض - عشرة آلاف موظف - أقل بقليل من واحد بالمئة من كتلة الأجور الحالية للمجموعة التي كان عدد العاملين فيها 1,54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في نهاية أيلول/سبتمبر، باستثناء العمال الموسميين الذين يعينون خلال فترات النشاط المتزايد لا سيما في احتفالات نهاية العام.
وأعلنت الشركة قبل أسبوعين تجميد التوظيف في مكاتبها. وقد تقلصت قوتها العاملة فعليا منذ بداية العام عندما كان يعمل فيها 1,62 مليون شخص بدوام كامل أو جزئي.
ووظفت أمازون عددا كبيرا من العاملين خلال الوباء لتلبية الانفجار في الطلب. وقد تضاعف عدد العاملين العالميين فيها بين مطلع 2020 وبداية 2022.
لكن الشركة الأميركية العملاقة لبيع التجزئة شهدت انخفاضا في أرباحها الصافية بنسبة 9 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الجاري.
وبالنسبة للفصل الحالي، تتوقع المجموعة نموا طفيفا بمعاييرها خلال فترة احتفالات نهاية العام يتراوح بين 2 و 8 بالمئة خلال عام واحد.
وأعلن عدد من شركات التكنولوجيا التي قامت بعمليات توظيف كبيرة خلال الوباء، مؤخرًا عن خطط اجتماعية، بما في ذلك ميتا (فيسبوك) وانستغرام وتويتر وسترايب.
رياضة
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس
مونديال 2022: بوغبا ومانيه وصلاح وهالاند يتصدرون قائمة الغائبين
(أ ف ب) -تنطلق منافسات مونديال 2022 في قطر الأحد بحضور أكبر نجوم كرة القدم في العالم، لكن هل سيلتئم شمل جميع اللاعبين دون أي غيابات؟ بالطبع لا، إذ أفضت التصفيات، الإصابات وخيارات المدربين إلى غياب بعض الأسماء الوازنة مثل السنغالي ساديو مانيه، الماكينة التهديفية النروجية إرلينغ هالاند والمصري محمد صلاح.
مثل مواطنيه ماركو فيراتي أو جورجينيو، فقد حارس مرمى باريس سان جرمان الفرنسي فرصة المشاركة في المونديال القطري مع الـ"أتزوري" بخسارة الملحق المؤهل أمام مقدونيا الشمالية المتواضعة. وللمرة الثانية على التوالي، ستغيب إيطاليا بطلة العالم 4 مرات عن الحدث العالمي في خيبة كبيرة.
كتب مدافع تشلسي الشاب في 9 تشرين الثاني/نوفمبر على تويتر "أنا مدمَّر". هذا كان تاريخ انسحابه رسميًا من التشكيلة الانكليزية بسبب إصابة في الركبة تعرض لها في منتصف تشرين الاول/أكتوبر.
بطلان للعالم لن يكونا حاضرَين. صحيح أنّ إسبانيا اعتادت على غياب راموس، الذي لم يرتد قميص منتخب بلاده منذ آذار/مارس 2021. لكن من الناحية الاخرى، كان كيمبيمبي يأمل حتى النهاية في الدفاع عن اللقب الذي فاز به مع الديوك في 2018. حتى أنه ظهر في القائمة الأولية لمدربه لديدييه ديشان. ولكن، بعد عدم تعافيه بشكل كاف من إصابة في وتر العرقوب، اضطر إلى التخلي عن مكانه وإفساح المجال أمام أكسل ديزازي.
يُعدّ ركيزة في ريال مدريد، لكنه ليس ضمن خطط ديشان. في السابعة والعشرين من عمره، لم ينجح مندي أبدًا في ترسيخ نفسه بشكل كامل في التشكيلة الفرنسية المدجّجة. هذه المرة، فضّل ديشان الأخوين لوكاس وتيو هيرنانديز. وعانى لوكا ديني (46 مباراة دولية) من المصير نفسه.
يلخّص ديشان الأمر كله عندما يقول "عدم امتلاك + نغولو+ هو قوة أقل، بسبب طاقته وخبرته. إنسانيًا، إنه رجل صغير محبب، لديه دائمًا ابتسامة. سنفتقده". كانتي، وهو بطل العالم 2018، يمر بموسم صعب مع تشلسي. لعب أول مباراتين فقط في الموسم الحالي وغاب لفترات طويلة بسبب إصابة في أوتار الركبة ولن يعود حتى العام 2023.
سيغيب عن المونديال الاول الذي يقام في الشرق الاوسط اثنان من أكثر لاعبي الوسط موهبة في العالم. رغم تألقه في صفوف ليفربول الانكليزي، لم يقنع ألكانتارا المدرب لويس إنريكي لترك مكان شاغر له. أما بالنسبة لبوغبا، فإن الإصابات في ركبته اليمنى ثم في الفخذ ستحرمه من المشاركة. ومن دونه وكانتي، سيكون على ديشان اعادة بناء خط وسط المنتخب الفرنسي من جديد.
أخفقت مصر في التأهل الى المونديال القطري بعد خسارة دراماتيكية امام السنغال التي سبق لها ايضاً أن تغلبت على الفراعنة في نهائي كأس الأمم الإفريقية الأخيرة. وبالتالي، لن يكون صلاح في المونديال، على غرار زميله السابق ولاعب بايرن ميونيخ الحالي السنغالي ساديو مانيه، وصيف ترتيب الكرة الذهبية، الذي تأكد الخميس غيابه بسبب اصابة في الركبة تعرض لها أخيراً مع ناديه في الدوري الألماني. في المقابل، لم ينجح هالاند في قيادة النروج الى النهائيات لتبقى بلاده غائبة منذ 1998.
حراس المرمى: دافيد دي خيا (اسبانيا/ لم يتم اختياره)؛ مايك مينيان (فرنسا/إصابة)
المدافعون: بن تشيلويل (إنكلترا/إصابة)؛ جوناثان كلوس (فرنسا/لم يتم اختياره)؛ غابريال (البرازيل/لم يتم اختياره)؛ فيكايو توموري (إنكلترا/لم يتم اختياره).
لاعبو الوسط: فيليبي كوتينيو (البرازيل/إصابة)؛ جيوفاني لو سيلسو (الأرجنتين/إصابة)؛ ريناتو سانشيس (البرتغال/لم يتم اختياره)؛ ماركو فيراتي (إيطاليا/بلاده غير مشاركة)؛ جورجينيو فينالدوم (هولندا/إصابة).
المهاجمون: روبرتو فيرمينو (البرازيل/لم يتم اختياره)؛ لويس دياس (كولومبيا/ إصابة)؛ رياض محرز (الجزائر/بلاده غير مشاركة)؛ تيمو فيرنر (ألمانيا/إصابة).
رياضة
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس
الأراضي الفلسطينية تستضيف بطولة "التحدي" الدوليّة للفروسية للمرة الأوّلى بمشاركة نخبة من الفرسان والفارسات
غزة- أحمد المشهراويّ - تستضيف الأراضي الفلسطينيّة بقطاع غزة عصر اليوم الجمعة بطولة التحدي العالميّ الدولية بتنظيم الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية FEI JUMPING WORLD CHALLENGE" لأوّل مرة في تاريخ رياضة الفروسية بمشاركة نخبة من نجوم الأندية المتوجين بالبطولات الرسمية الأربعة الأخيرة للعام الجاري 2022، وذلك على أرض نادي الجواد على مدار يومين من 18 حتّى 19 الجاري، فما تقام البطولة الثانية بمنازلتين، الأوّلى في 16 من كانون الأوّل، والأخرى في 30 من ذات الشهر على مضامير أندية الفروسية بالضفة الغربيّة، والتي ستعتمد نقاط المشاركين الذين سيكونون مؤهلين في المستقبل إلى نهائي بطولة التحدي في المستقبل إلى نهائي التحدي الدوليّة في العام 2024. ويتنافس المشاركون على ارتفاعات حواجز تصل حتّى ١١٠سم في أقوى المنافسات التي تشهدها بطولات القطاع في السباقات الأخيرة.
نجوم الفروسية الأبطال
ويتقدم البطولة نجوم الفروسية الأبطال في القطاع، وأبرزهم المصنف الأوّل يوسف مدحت مشتهى من نادي الأصدقاء على فرسه "بوجي وجي"، الفارس محمد عبد العزيز أبو شريعة من نادي الجواد على حصان "فيلنار" والفارسة ميّ محمّد العلميّ من نادي الأصدقاء على الحصان "وميجو"، والفارس يوسف أسامة الخضريّ من نادي الأصدقاء على الحصان "أوريو، الفارس فادي خضر الغلاييني من نادي الأصدقاء الحصان "فلينستون"، والفارسة لونا عبد السّلام عاشور من نادي الأصدقاء على الحصان "بلاتينيوم"، الفارس فايق حاتم بسيسو من الأصدقاء على الفرس "كريستال"، والفارسة نادية مهند شرّاب من الأصدقاء على الحصان "كورنيت"، الفارس فراس زهير الحلبيّ من الأصدقاء على الحصان "ريو، الفارس نعيم محمد مصلح من الجواد الحصان "كولينيو"، والفارس أحمد عادل الشندي على الحصان "دونالد".
قال مصطفى الغلاييني المدير الفني للمنتخب الوطني والمشرف على البطولة إنّ إقامة هذه البطولة يعدُّ خطوة هامّة خاصّة أنّ فرساننا يجدون صعوبة بالمشاركات الخارجية موضحاً أنها ستكون طريق للمشاركة الخارجية.
تعديلات الجولة الأخيرة
وأجرت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، تعديلات على الجولة الحادة عشرة الأخيرة إيذاناً باختتام دور الذهاب، وتفتتح الجولة عصر الجمعة، ويلتقي في الدرجة الممتازة اتحاد خانيونس وخدمات رفح على ملعب خانيونس البلديّ، واتحاد الشجاعية والصداقة على ملعب اليرموك البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى في افتتاح الأسبوع الحادي عشر- الأخير يلتقي خدمات البرج وأهلي النصيرات على ملعب الشهيد محمّد، وبيت لاهيا وبيت حانون الأهلي على ملعب بيت لاهيا. ويلتقي يوم السبت في الدرجة الممتازة، خدمات النصيرات واتحاد بيت حانون الرياضيّ على ملعب الشهيد محمّد، وغزة الرياضيّ والهلال على ملعب فلسطين الدوليّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي الأمل والأهلي الفلسطينيّ على ملعب خانيونس البلديّ، ونماء وخدمات الشاطئ على ملعب بيت حانون البلديّ، ويلتقي يوم الأحد، في الدرجة الممتازة، شباب الزوايدة- القادم الجديد للأضواء، وشباب رفح-حامل اللقب، على ملعب الشهيد محمّد، وشباب جباليا وشباب خانيونس على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي الجلاء والمجمع الإسلاميّ على ملعب فلسطين الدوليّ، والأقصى وخدمات خانيونس على ملعب النصيرات البلدي.
لبد مدرباً للصلاح
واختار نادي جمعية الصلاح المدرب حسام لبد مدرباً للفريق الأول لبطولة دوري الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، خلفاً للمستقيل إسلام سلامة، الذي اعتذر عن استكمال المهمة بسبب سفره لدولة قطر مع وفد المتطوعين ببطولة كأس العالم. وكان لبد الذي يحمل شهادة تدريب من الدرجة "ج" قاد تدريب ناديي خدمات واتحاد دير البلح، حيث ينافس الصلاح على نيل البطاقة المؤهلة إلى الدرجة الأولى ويحتل المركز الثاني على سلم جدول الترتيب برصيد 17 نقطة بفارق نقطة وحدة عن المتصدر. كما تعاقد نادي القادسية مع المدرب نادر الحجار في الدرجة الثانية، وهو يحتل المركز الثامن قبل الأخير في المسابقة برصيده نقطتان.
استقالة جديدة
هذا ولحق بالمستقيلين المدرب نادر النمس المدير الفني لنادي خدمات المغازي رغم النتائج الممزة التي حققها الفريق، حيث نجح في قيادة الفريق إلى صدارة الدرجة الثانية في دور الذهاب برصيد 18 نقطة بواقع 5 فوز و3 تعادلات دون أي خسارة، وقد شارك الجهاز التدريبي المعاون في قرار الاستقالة للبحث عن جهاز جديد.
لجنة تسيير في الجلاء
ووافقت دائرة الأندية في المجلس الأعلى للشباب والرياضة على قرار تشكيل لجنة تسيير أعمال نادي الجلاء والتي تضمّ، إيهاب أبو رمضان رئساً، ونائبه محمد صيام، وفؤاد اليازجي أميناً للسر، ومحمود شراب أميناً للصندوق، ومحمود الخضريّ مشرفاً رياضياً. يذكر أنّ هذه اللجنة ستقود النادي ثلاثة شهور قبل التجهيز للانتخابات. يذكر أن فريق الكرة بنادي الجلاء يمرُّ بظروف اقتصادية صعبة مما اثر على وجوده في ذيل لائحة دوري الدرجة الأوّلى، وهو ما ينذر بهبوط الفريق من حيث أتي إلى دوري الدرجة الثانية.
هذا ويأمل مهاجم نادي الاتحاد بخانيونس وقائد الفريق أنور عمران الذي ينافس بقوة في الدرجة الأوّلى أن يتمَّ رفع العقوبات عنه، خاصّة مع تواجده في تدريبات البرتقالي بقيادة المدرب رأفت خليفة وفي المباراة التي نظمها النادي أمام نظره شباب رفح ودياً. كانت لجنة انضباط الاتحاد قررت إيقاف اللاعب حتّى نهاية الموسم الجاري. يذكر أنّ عمران من ركائز الفريق الأساسية في خط الوسط الهجومي.
إشادة بنجم الملاكمة
إلى ذلك أشاد الاتحاد الفلسطينيّ للملاكمة بقطاع غزة بالنتائج المميزة التي حققها نجم المنتخب عبد الله الغلبان، لاعب نادي شباب غزة في بطولة النخبة الآسيوية وخاصة فوزه على ملاكم المنتخب الكويتيّ، خاصة أنّ البطولة تقام على مستوى دول قارة آسيا وتستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية في العاصمة عمان. وفي تصرح "للقدس الرياضيّ" عقب اختتام اللاعب مشاركته في البطولة قال علي عبد الشافي خبير لعبة الملاكمة ورئيس الاتحاد السابق، إنّ هذا الإنجاز الجديد يعدُّ خطوة هامّة للمنتخب والألعاب الفردية عامّة، مما يتطلب دعم هذه الرياضات التي من شأنها رفع علم فلسطين، وتحقيق الميداليات المتقدمة، لا سيّما أنّ البطل عبد الله لاعب بدرجة مقاتل ومستواه يبشر بالخير. ودعا عبد الشافي لاعب منتخب الملاكمة في التسعينات اللجنة الأولمبية ترشيح البطل للدخول في البرنامج التضامن الأولمبي لإعداده للأولمبياد القادمة، كونه بطل يمكن البناء عليه ليصبح بطلاً عالمياً ويحقق إنجاز عالمي جديد بإذن الله، يرفع به شأن هذه الرياضة من جديد، موضحاً أنّ اللاعب الفلسطينيّ يتميز بالقوة والإرادة والصلابة وينجح في مثل هذه الألعاب.
وفد من غزة إلى قطر
هذا وغادر قطاع غزة وفد من المتطوعين يضمّ نحو 60 رياضياً للمشاركة في فعاليات كأس العالم 2022 في قطر، وقد تمّ اختارهم من الأندية الرياضية ممن اعتمدهم الاتحاد الدولي الفيفا ولجنة الإرث.
منوعات
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس
إلغاء بيع تذاكر جولة تايلور سويفت بعد الفوضى في الحجز المسبق
نيويورك - (أ ف ب) -أعلن موقع "تيكت ماستر" المتخصص في بيع تذاكر الأحداث الترفيهية الخميس إلغاء عملية البيع العام لبطاقات حفلات جولة تايلور سويفت في الولايات المتحدة، بعد الأعطال الكثيرة التي طالت عملية البيع المسبق للتذاكر.
وكتبت الشركة عبر صفحتها على تويتر "بسبب ارتفاع الطلب بشكل كبير (...) وعدم كفاية مخزون التذاكر المتبقية لتلبية هذا الطلب"، ألغيت عملية البيع التي كان من المقرر أن تحصل الجمعة.
وأبدى مستخدمون استطلعت آراءهم وكالة فرانس برس امتعاضهم من هذا القرار، في ظل انتظارهم طويلا لحجز تذاكر لحضور الحفلات التي وصلت أسعارها إلى آلاف الدولارات.
ولم تردّ "تيكت ماستر" على الفور على أسئلة وكالة فرانس برس.
وقالت الشركة إنها باعت مليوني تذكرة لنجمة البوب الثلاثاء خلال فترة البيع المسبق، وهو رقم قياسي لفنان في يوم واحد.
على الرغم من اعتماد ضوابط كثيرة على الموقع، بينها التحقق من حسابات المعجبين ومنح رموز شراء المقاعد مسبقاً، اشتكى موقع التذاكر في بيان "من عدد هائل من" الهجمات المنفذة آلياً.
قالت الشركة إن نظام "تيكت ماستر" تلقى 3,5 مليارات طلب، ما تسبب في حدوث أعطال.
أعاد هذا الوضع إشعال الجدل حول هذه الشركة العملاقة في مجال بيع التذاكر التي تثير استياء لدى محبي الموسيقى منذ سنوات، خصوصاً بسبب الرسوم الخفية والأسعار المرتفعة.
وانتقد مسؤولون أميركيون الاندماج في عام 2010 بين "تيكت ماستر" و"لايف نايشن"، إذ وصف النائب الديموقراطي ديفيد سيسلين هذه العملية بأنها "احتكار خارج عن السيطرة".
منوعات
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس
مصرع 20 شخصا إثر انقلاب حافلة في باكستان
إسلام آباد - (شينخوا) - لقى 20 شخصا مصرعهم، فيما أُصيب 13 آخرون إثر انقلاب حافلة ركاب في ترعة بإقليم السند جنوبي باكستان مساء يوم الخميس، حسبما أفادت تقارير محلية اليوم (الجمعة).
ووقع الحادث في منطقة سيهوان بإقليم السند، حيث سقطت الحافلة في ترعة مجاورة للطريق السريع الرئيسي.
لقد حفرت السلطات العديد من الترع، بما في ذلك الترعة التي سقطت فيها الحافلة، في المنطقة قبل شهرين لتصريف مياه الفيضانات.
وقد أُغلق الطريق السريع خلال ذروة الفيضانات، فيما أُعيد فتحه مؤخرا بعد بدء انحسار مياه الفيضانات.
ومع ذلك، قالت الشرطة إن الجزء الذي وقع فيه الحادث على الطريق السريع كان محظورا، وكان هناك تحويل على الطريق، ولكن لم يُلاحظ السائق الحواجز بسبب السرعة الزائدة.
وقد تم نقل المصابين، من بينهم النساء والأطفال، إلى مستشفى مُجاور، فيما قيل إن العديد منهم في حالة حرجة.
إن المتوفين والمصابين أقارب كانوا في طريقهم إلى ضريح في سيهوان.
عربي ودولي
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس
قصف صاروخي يستهدف قاعدة للتحالف الدولي في سوريا
بيروت - (أ ف ب) -أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم) أن صواريخ استهدفت ليل الخميس الجمعة قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في أحد أبرز قواعدها في شمال شرق سوريا، من دون أن تسفر عن سقوط ضحايا.
وقالت "سنتكوم" في بيان "قرابة الساعة 9,32 ليلاً بالتوقيت المحلي في سوريا(18,30 ت غ)، استهدفت صواريخ قوات التحالف في قاعدة القرية الخضراء".
وتنتشر قوات التحالف الدولي وأبرزها القوات الأميركية، في مناطق نفوذ القوات الكردية وحلفائها في شمال شرق سوريا. وتتواجد في قاعدة في حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور (شرق)، تُعرف باسم "القرية الخضراء".
ولم تتهم القيادة الأميركية أي جهة بإطلاق الصواريخ التي لم تسفر عن "أي إصابات أو أضرار"، لكنها أوضحت أن القوات الأميركية المنتشرة في المنطقة "تحقق في الحادثة".
وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الاميركية الكولونيل جو بوتشينو إن هجمات مماثلة "تضع قوات التحالف والسكان المدنيين في خطر وتقوّض الاستقرار الذي كان مناله صعباً وأمن سوريا والمنطقة".
وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، انطلقت الصواريخ من موقع تابع للمجموعات الموالية لإيران في مدينة الميادين القريبة، لافتاً الى استنفار الطرفين لقواتهما في المنطقة.
وتعد هذه المنطقة طريقاً مهماً للكتائب العراقية ولحزب الله اللبناني كما المجموعات الأخرى الموالية لإيران، لنقل الأسلحة والمقاتلين. كما تستخدم أيضاً لنقل البضائع على أنواعها بين العراق وسوريا.
وفي التاسع من الشهر الحالي، تعرّضت قافلة تضم صهاريج محروقات وأسلحة لمقاتلين موالين لإيران لقصف جوي، بعد عبورها من العراق إلى شرق سوريا، ما أودى بحياة 14 شخصاً، وفق حصيلة للمرصد السوري. ونفى التحالف أن تكون اي من قواته بينها الأميركية مسؤولة عن تنفيذ الغارة.
على مرّ السنوات، تعرّضت شاحنات كانت تقلّ أسلحة وذخائر، ومستودعات ومواقع عسكرية تابعة للمجموعات الموالية لطهران إلى ضربات جوية، خصوصاً في المنطقة الممتدة بين الميادين والبوكمال. وقد تبنت القوات الأميركية بعضها، ونُسبت أخرى لإسرائيل التي تؤكد دائماً عزمها منع "التجذر الإيراني" في سوريا.
ولا يزال نحو 900 جندي أميركي منتشرين في شمال شرق سوريا وفي قاعدة التنف الواقعة قرب الحدود الأردنية والعراقية.
منوعات
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس
الأطفال السود في أمريكا يعانون من العنصرية بشكل متزايد
نيويورك - (شينخوا) - ذكرت نسبة متزايدة من الآباء من السكان الأصليين والسود في الولايات المتحدة أن أطفالهم واجهوا تجارب عنصرية، حسبما ذكرت شبكة ((سي إن إن)) يوم الأربعاء نقلا عن دراسة نشرت في المجلة الدولية لطب تقويم العظام.
عانى أطفال السكان الأصليين من التمييز بمعدلات تراوحت بين 10.8 بالمئة في عام 2016 إلى 15.7 بالمئة في عام 2020، والأطفال السود من 9.69 بالمئة في عام 2018 إلى 15.04 بالمئة في عام 2020، وفقا لتقرير المجلة.
وقال التقرير "كانت هناك زيادة في الحوادث العرقية المبلغ عنها والتي تعرض لها أطفال الأقليات من نحو 6.7 بالمئة في عام 2016 إلى 9.3 بالمئة بحلول عام 2020".
عربي ودولي
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس
أكثر من عشرة ملايين أوكراني بدون كهرباء بعد الضربات الروسية
كييف - (أ ف ب) -حرم أكثر من عشرة ملايين أوكراني من الكهرباء الجمعة غداة ضربات روسية جديدة على عدة مدن بينها كييف حصلت خلال أول تساقط للثلوج في البلاد فيما يمكن أن تهبط درجات الحرارة الى ما دون 10 درجات في الأيام المقبلة.
ويستهدف القصف المتكرر منذ تشرين الأول/اكتوبر البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا منذ تشرين الأول/اكتوبر ما يحرم بانتظام ملايين السكان بانتظام من التيار الكهربائي والمياه.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس خلال خطابه اليومي المتلفز "في الوقت الحاضر، هناك أكثر من عشرة ملايين أوكراني بدون كهرباء" لا سيما في منطقة كييف.
وندد الرئيس الأوكراني الذي ستدخل بلاده شهرها العاشر من الحرب في 24 تشرين الثاني/نوفمبر ب"هجوم إرهابي روسي آخر".
وقال "مواقع مدنية هي الهدف الرئيسي. روسيا تخوض الحرب ضد الكهرباء والتدفئة الموجهة الى الناس عبر تفجير محطات كهربائية ومنشآت طاقة أخرى".
ورد الكرملين الخميس قائلا إن معاناة المدنيين في أوكرانيا سببها رفض كييف التفاوض.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن "هذا نتيجة لعدم رغبة الجانب الأوكراني في تسوية المشكلة وبدء مفاوضات ورفضه السعي إلى أرضية تفاهم".
سبق أن شنت ضربات واسعة النطاق الثلاثاء بعد تراجع مذل جديد للقوات الروسية التي تخلت، تحت ضغط من هجوم مضاد أوكراني في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، عن شمال منطقة خيرسون (جنوب) التي تقول موسكو رغم ذلك انها ضمتها.
أسقط الدفاع الأوكراني منطقة كييف وصاروخين كروز وطائرتين انتحاريتان إيرانيتي الصنع من طراز "شاهد".
شاهد صحافي من فرانس برس أحد هذه الصواريخ يحلق فوق حي سكني في شرق العاصمة.
وفي قصف استهدف دنيبرو (وسط شرق) الخميس، أصيب 14 شخصاً بجروح بينهم فتاة تبلغ 15 عاماً، حسبما أفاد الحاكم الإقليمي فلانتين ريزنيتشينكو عبر "تلغرام".
سقطت اولى الثلوج في اوكرانيا الخميس. وحذر الحاكم الاقليمي اوليسكيي كوليبا الاربعاء من أن الأسبوع المقبل سيكون "صعبا" مع درجات حرارة يمكن ان تصل الى ما دون 10 درجات مئوية.
وأعلنت شركة الكهرباء الوطنية "اوكرينيرجو" (Ukrenergo) تمديد انقطاع التيار الكهربائي الخميس بسبب "تدهور الوضع".
وقالت الشركة عبر فيسبوك إنه "بسبب البرد القارس، زاد استهلاك الكهرباء في مناطق أوكرانيا"، ممّا "زاد من تعقيد الوضع في النظام الكهربائي، بعدما كان صعباً بالفعل"، مضيفة أنّ الأمر أدى إلى "قيود أوسع" على استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء البلاد.
وأشارت الشركة الى أنّ "هذا إجراء ضروري للحفاظ على استقرار نظام الطاقة بعد الهجوم الصاروخي الروسي السادس الذي استهدف منشآت الطاقة"، في إشارة إلى القصف الأخير.
من جانبها، تحدثت شركة "ديتيك" (DTEK) الأوكرانية الخاصة عن "دمار غير مسبوق" تعرض له نظام الطاقة.
وقال رئيس مركز أبحاث الطاقة أولكسندر خارتشينكو "نعيش الآن في وضع استمرارية البقاء، إنها جبهة الطاقة".
من جانب آخر، بعد انسحاب القوات الروسية من خيرسون تبين حجم غير مسبوق من حالات التعذيب في المدينة خلال ثمانية أشهر من الاحتلال الروسي، كما قال مسؤول أوكراني كبير.
وقال دميترو لوبينتس المكلف الحقوق الانسانية الاوكرانية للتلفزيون الوطني "لم أر حتى الآن" تعذيباً "بهذا الحجم" وذلك "بعد أن زرت جميع غرف التعذيب في مناطق مختلفة من أوكرانيا"، مضيفاً أن "حجم الظاهرة مرعب".
واوضح أن "عشرات من الأشخاص" تم "صعقهم بالكهرباء وضربهم بأنابيب معدنية وتكسرت عظامهم" مشيراً إلى أن "الروس صوروا كل ذلك". وتابع "أنا متأكد من أننا سنكتشف في كل بلدة مهمة غرفة تعذيب. لأنه منهج أرسته روسيا".
وأعلنت السلطات الأوكرانية العثور على غرف تعذيب عدة في بلدات تابعة لمنطقة خيرسون استعيدت مؤخرا من الروس بعد شهور من الاحتلال.
في شوارع خيرسون، سادت اجواء فرح الخميس بدلا من الغضب مع توزيع منتجات أولية.
وقالت تاتيانا بوزكو (62 عاما) "هذه هي المرة الأولى التي نتلقى فيها المساعدة" فيما أكد مكسيم وهو عامل سكك حديد يبلغ من العمر 27 عاما "من يصل أولا، يتلقى الخدمة أولا".
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس إن روسيا تتحمل مسؤولية انفجار الصاروخ الذي أوقع قتيلين في بولندا، علما بأن تحقيقا أوليا أشار إلى مسؤولية الدفاعات الجوية الأوكرانية.
ونفت روسيا ان تكون اطلقت هذا الصاروخ فيما اعتبرت بولندا انه "من المرجح جدا" ان يكون صاروخا من المضادات الجوية الاوكرانية متحدثة عن "حادث مؤسف".
وصل خبراء أوكرانيون الى بولندا الخميس للمشاركة في التحقيق كما أعلن وزير الخارجية الاوكراني ديمترو كوليبا على تويتر.
على المستوى الدبلوماسي والاقتصادي، تمّ تجديد الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ أوكرانيا لأشهر الشتاء الأربعة، ما أدى إلى تهدئة المخاوف من أزمة غذاء عالمية محتملة.
وأكدت الأطراف المشاركة في هذا الاتفاق -- تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة، الخميس الإبقاء على الاتفاق مع المحافظة على شروطه من دون تغيير مدة 120 يوما.
فلسطين
الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يسلم اليوم جثمان الشهيد هيثم مبارك
رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية في بيان لها صباح اليوم الجمعة، أن الاحتلال سيسلم جثمان الشهيد هيثم مبارك من بلدة أبو فلاح بمحافظة رام الله والبيرة.
وأوضحت الهيئة، أن طواقمها وطواقم الهلال الأحمر ستتسلم الجثمان، لتسليمه لذويه، عصر هذا اليوم.
يشار إلى أن مبارك استشهد برصاص الاحتلال منذ ما يقارب الشهرين شمال مدينة رام الله.
فلسطين
الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس
"هآرتس": عملية سلفيت جاءت مخالفة لتوقعات الجيش الإسرائيلي
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الجمعة، إن عملية سلفيت الأخيرة عند مستوطنة أرئيل، أظهرت مرة أخرى مدى صعوبة فرض تفسيرات لواقع ما يمكن أن يحدث على الأرض المهيأة لإحياء الهجمات في أي وقت.
وبحسب الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، فإن نجاح عرضي لأي منفذ عملية، وفشل واحد للقوات الإسرائيلية يكفي لإحداث حادثة مدوية ستؤدي بدورها إلى محاولات التقليد من جديد.
وأشار هرئيل إلى أن الهجوم وقع في تناقض حاد مع الاتجاهات التي حددها الجيش الإسرائيلي بانخفاض التوتر في الضفة الغربية خلال الأسابيع الأخيرة، بعد تصفية قادة مجموعة "عرين الأسود" في نابلس، وانخفاض الهجمات منذ ذلك الحين، حتى اعتقدوا في الأجهزة الأمنية أنهم تمكنوا من النجاح بالقضاء على المجموعة التي تسببت بصداع شديد للجيش والشاباك طوال أشهر الصيف والخريف، وأنهم بذلك قضوا على موجة الهجمات.
ولفت إلى أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، تركزت الأحداث في الضفة على مخيم جنين والبلدة القديمة في نابلس، وكان يتركز هناك مجموعات مسلحة من نشطاء فتح وحماس والجهاد الإسلامي ممن تخلوا عن إطارهم التنظيمي ونسقوا معًا لاستهداف القوات الإسرائيلية خلال عمليات الاعتقال التي تنفذ كل ليلة، ما أدى لوقوع ضحايا، ومن ثم اندلعت موجة هجمات انتقامية داخل إسرائيل.
وبحسب هرئيل، فإن مجموعة "عرين الأسود" كانت الأكثر تأثيرًا وشهرة، وكان لديها حضور شعبي خاصة بعد أن سوقت نفسها جيدًا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وحين خشيت السلطة الفلسطينية من مواجهتها، شرعت إسرائيل بالعمل ضدها وأدت سلسلة من العمليات والاغتيالات التي بلغت ذروتها في نهاية الشهر الماضي إلى وقف نشاطات المجموعة في الوقت الحالي، وخاصة بعد أن سلم 26 مسلحًا منهم أنفسهم لأجهزة الأمن الفلسطينية ضمن اتفاق "العفو" الذي أعلن عنه لأول مرة عام 2007.
ولفت إلى أن إسرائيل فيما يبدو لن تسمح لقتلة الجندي إيدو باروخ الشهر الماضي قرب شافي شمرون، بأن يشملهم العفو، ولا زالت عملية ملاحقتهم مستمرة.
ونوه إلى أنه بعد عملية القضاء على قادة "عرين الأسود"، انخفضت عمليات الجيش الإسرائيلي وكذلك الاحتكاك المباش في جنين، ونابلس أيضًا، لكن ذلك لم يؤثر على تلاشي تهديد "الذئاب المنفردة"، فوقعت عملية الخليل وقتل مستوطن، كما نفذت عملية سلفيت وقتل 3 مستوطنين بعد أن استغل منفذها نقطة ضعف في الأمن بالمنطقة.
ويقول هرئيل، رغم هذا الهجوم الأعنف منذ 6 أشهر، لم تطلب قيادة الجيش الإسرائيلي بالضفة أي تعزيزات إضافية، وبعد العمليات في نابلس وجنين لا يزال هناك شعور بالسيطرة النسبية على الوضع، والأيام المقبلة ستكون محل اختبار لذلك، حين تتضح فيما إذا كانت الهجمات الملهمة قد تتطور من عدمه.
وبين أن الجيش الإسرائيلي لا زال يرفض بشدة مطالب اليمين بتنفيذ عملية واسعة النطاق بالضفة باعتبار أن ذلك غير واقعي، مضيفًا: "لنرى فيما إذا كان هذا الموقف سيبقى على حاله بعد تشكيل الحكومة اليمينية الجديدة".
ولفت إلى أن جميع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ولنفس الأسباب ترفض أيضًا فكرة حل السلطة الفلسطينية، خاصة وأن التنسيق الأمني لا زال ينظر إليه على أنه رصيد أمني يساعد على كبح العنف.
فلسطين
الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس
منظمات حقوقية تدعو بلينكن إلى عدم بناء السفارة الأميركية في القدس
واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -دعت مجموعات لحقوق الإنسان، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إلغاء خططها لبناء مجمع جديد للسفارة الأميركية في القدس، وذلك في رسالة أرسلت نيابة عن العائلات الفلسطينية التي كانت سترث الأرض لو لم تصادرها إسرائيل منذ عقود.
ووجهت الرسالة ، التي صاغتها منظمة عدالة - المركز القانوني لحقوق الأقليات العربية ، بالتعاون مع "مركز الحقوق الدستورية (CCR) " إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين والسفير الأميركي في إسرائيل توماس نايدس.
وجاء في الرسالة بحسب موقع موندووايس الذي اطلع على الرسالة : "نكتب نيابة عن العديد من الورثة الفلسطينيين لهذه الأرض لجلب انتباه وزارة الخارجية (الأميركية) إلى هذه المعلومات رسميًا ، وللمطالبة بوقف فوري لهذه الخطة، كما نطلب اجتماعًا مع وزارة الخارجية والسفارة الأميركية لتوضيح موقف الحكومة الأميركية بشأن سلطة إسرائيل في إلغاء حقوق الملكية بموجب قانون ملكية الغائبين ، ولضمان عدم اتخاذ إدارة بايدن أي خطوات أخرى لترسيخ المصادرة غير القانونية لممتلكات اللاجئين الفلسطينيين ، والأهم من ذلك ، قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس بما يتعارض مع الإجماع الدولي ".
يذكر أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ، أعلن يوم 6 كانون الأول 2017، أن إدارته ستنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس ، وهو القرار الذي قوبل بإدانة واسعة النطاق ، واعتبر من قبل الخبراء عندئذ ‘ (قرار نقل السفارة إلى القدس) خطوة من قبل ترامب تهدف القضاء على فرص السلام وتدمير الاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها وما وراءها ، و"إثارة العنف واللعب في أيدي المتطرفين والإرهابيين في جميع أنحاء العالم. إنه يرتكب عمدا عملا في غاية الحماقة وهو ليس فقط غير قانوني ولكنه يهدف أيضا إلى تأجيج المشاعر الدينية والروحية وإثارة شبح الطائفية والصراع الديني" بحسب تعليق المسؤولة الفلسطينية في منظمة التحرير الفلسطينية في ذلك الوقت، حنان عشراوي.
وبحسب ما كتبته ماجي هابرمان، مراسلة صحيفة نيويورك تايمز في البيت الأبيض في ذلك الحين، فإن "قرار ترامب كان هدية إلى الجمهوري الراحل ـ الميلياردير شيلدون أديلسون المعروف بدعم الاستيطان، والذي كان قد تبرع بمبلغ 20 مليون دولار إلى حملة ترامب الانتخابية عام 2016، ةاستخلص وعدا من ترامب مقابل تلك الأموال بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس".
في 14 أيار 2018 ، في الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية ، افتتحت الولايات المتحدة سفارة مؤقتة في القدس في انتظار بناء صرح دائم. وواصل بايدن معظم سياسات ترامب ، بما في ذلك قرار نقل سفارته.
وفي عام 2021 قدمت وزارة الخارجية الأميركية وسلطة الأراضي الإسرائيلية مخططات للمجمع وفي وقت سابق من هذا الشهر نشرت لجنة التخطيط والبناء في لواء القدس خطة مفصلة، تخضع للاحتجاج والاعتراض العامة حتى كانون الثاني 2023.
وصادرت إسرائيل المنطقة المخصصة للسفارة في أعقاب النكبة بموجب قانون أملاك الغائبين في البلاد. ووفقًا لمنظمة العفو الدولية ، فإن القانون "أعطى فعليًا سيطرة الدولة على جميع ممتلكات الفلسطينيين الذين طُردوا أو فروا من منازلهم" حيث تم اعتبار اللاجئين "غائبين" على الرغم من أنهم لم يعبروا أبدًا الحدود الدولية ، وفي كثير من الحالات ، ظلوا على بعد كيلومترات قليلة من منازلهم وأراضيهم ".
وكان جزء من الأرض ملكاً لأجداد الكاتب والمؤرخ الفلسطيني المرموق رشيد الخالدي، الأستاذ في جامعة كولومبيا الأميركية.
وقال الخالدي في بيان في وقت سابق من هذا العام: "حقيقة أن الحكومة الأميركية تشارك الآن بنشاط مع الحكومة الإسرائيلية في هذا المشروع، تعني أنها تنتهك بشكل نشط حقوق الملكية للمالكين الشرعيين لهذه الممتلكات ، بما في ذلك العديد من المواطنين الأميركيين".
فلسطين
الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة
محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، 3 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب حازم الزير بعد دهم منزله وتفتيشه في قرية حرملة شرق بيت لحم.
فيما أعلن جيش الاحتلال عن اعتقال آخرين، مشيرًا إلى أن قواته تعرضت لإطلاق نار الليلة الماضية قرب طولكرم.
فلسطين
الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث|| إحراق ممتلكات.. مقتل مواطن وإصابة 8 في شجار بجنين
جنين - "القدس" دوت كوم - قتل مواطن (42 عامًا)، صباح الجمعة، جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في قرية العرقة غرب جنين.
وذكر المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن 8 مواطنين أصيبوا في الشجار، كما تم حرق عدة منازل ومحال تجارية ومركبات .
وبين أن الشرطة والأجهزة الأمنية موجودة في القرية وفرضت حظر التجوال لمنع الاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم وحفظ الأمن والنظام العام .
فلسطين
الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شابًا بزعم محاولة تنفيذه عملية طعن شرق الخليل
الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابًا قرب مستوطنة كريات أربع شرق الخليل.
وادعت مصادر إسرائيلية أن الشاب حاول تنفيذ عملية طعن في المنطقة، وتم العثور على سكين بحوزته، ونقل للتحقيق.
فلسطين
الجمعة 18 نوفمبر 2022 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس
استمرار الخلافات بشأن تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تتواصل الخلافات بين أحزاب الكتلة اليمينية الإسرائيلية، بشأن تشكيل الحكومة الجديدة التي يسعى بنيامين نتنياهو لتشكيلها سريعًا وتقديمها خلال الأسبوع الجديد.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن اجتماعًا عقد الليلة بين الليكود وحزب يهدوت هتوراه، وانتهى الاجتماع بدون أي نتائج.
وقالت مصادر من يهدوت هتوراه، إن هناك ثغرات كبيرة في إمكانية التوصل لاتفاق، متهمين نتنياهو بالتعامل معهم بازدراء.
وأضافت المصادر: إن "نتنياهو يعاملنا بازدراء وكأنه هو الوحيد الذي حقق هذا الانتصار، وربما نسي أننا ذهبنا معه إلى المعارضة لمدة ثلاث سنوات، وقاتلنا معًا .. على نتنياهو أن يتعامل معنا كشركاء ويستجيب لمطالبنا".
وتتمحور الخلافات حول قضايا الدين والدولة وغيرها، إلى جانب المناصب الوزارية التي يطالبون بها.
ولا زالت الخلافات قائمة بين الليكود والصهيونية الدينية بشأن مطالب الأخير بتولي حقيبة وزارة الجيش لصالح بتسلئيل سموتريتش، أو المالية، في حين يتمسك حزب شاس الحريدي بالحقيبة الأخيرة لصالحه.
فلسطين
الجمعة 18 نوفمبر 2022 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس
الآلاف يحيون "الفجر العظيم" في الأقصى والإبراهيمي ومساجد الضفة الغربية
محافظات - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، الجمعة، صلاة الفجر في المسجد الأقصى القدس المحتلة، والإبراهيمي في الخليل، وعدة مساجد في محافظات متفرقة من الضفة الغربية وخاصة نابلس،لإحياء فعالية "الفجر العظيم".
وتوافد المواطنون إلى المساجد المختلفة، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.
وقبيل وفي أعقاب أداء الصلاة، تم توزيع الحلوى وغيرها على بعض أبواب المساجد.
عربي ودولي
الخميس 17 نوفمبر 2022 11:45 مساءً - بتوقيت القدس
قرار جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد روسيا حول المواقع النووية في أوكرانيا
يينا-(أ ف ب) -تبنى مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس قرارا جديدا يدعو روسيا الى الانسحاب من محطة زابوريجيا النووية ووقف ما تقوم به ضد المواقع النووية في أوكرانيا، بحسب مصادر دبلوماسية.
وقال دبلوماسيان لوكالة فرانس برس إن القرار الذي قدمته كندا وفنلندا وافقت عليه 24 دولة عضوا في المجلس من أصل 35، وصوتت روسيا والصين ضده.
وامتنعت سبع دول عن التصويت هي باكستان والهند وجنوب افريقيا وناميبيا وكينيا وفيتنام والسعودية، مع غياب دولتين.
وسبق ان تبنت الوكالة قرارين في الملف نفسه، الاول في آذار/مارس والثاني في ايلول/سبتمبر، مع تزايد المخاوف من حادث نووي يتسبب به القصف الروسي في اوكرانيا.
وفي القرار الجديد، يبدي مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "قلقه الشديد" من رفض روسيا وقف هجماتها على المنشآت النووية الاوكرانية.
ويدعو روسيا "الى أن تتخلى عن مطالبها التي لا اساس لها في شأن محطة زابوريجيا وتسحب قواتها وطاقمها فورا وتوقف اي نشاط" ضد المحطات في اوكرانيا.
وثمة قلق خاص حيال محطة زابوريجيا، الاكبر في اوروبا. وتحتلها القوات الروسية منذ بداية آذار/مارس وتقع في احدى المناطق التي ضمتها روسيا، وتحديدا في مكان غير بعيد من خط التماس الفاصل بين المناطق التي تسيطر عليها كييف وتلك التي يحتلها الروس.
وتتعرض المحطة لقصف منتظم يتبادل الطرفان المسؤولية عنه.
وثمة مفتشون للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة منذ بداية ايلول/سبتمبر. ويجري المدير العام للوكالة الاممية رافاييل غروسي منذ اسابيع مفاوضات لانشاء منطقة آمنة حول الموقع.
وقال الاربعاء في اليوم الاول من الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة إن المفاوضات التي اعتبر أنها "معقدة جدا" تهدف الى بلوغ هدف "بسيط جدا: لا تطلقوا النار على المحطة، لا تطلقوا النار إنطلاقا من المحطة"، داعيا الى التحرك "في اسرع وقت".
فلسطين
الخميس 17 نوفمبر 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس
التحقيق بواقعة وفاة مواطن جنوب طولكرم
رام الله- "القدس" دوت كوم- باشرت النيابة العامة والشرطة، مساء الخميس، إجراءاتهما القانونية بواقعة وفاة مواطن (28 عامًا) ببلدة كفر عبوش جنوب طولكرم.
وأفاد المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات في بيان مقتضب، بأن النيابة العامة أمرت بالتحفظ على الجثمان لحين استكمال الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا للأصول.
فلسطين
الخميس 17 نوفمبر 2022 10:59 مساءً - بتوقيت القدس
الأمم المتحدة تصوت بغالبية عظمى لصالح حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير
جنيف- "القدس" دوت كوم- اعتمدت اللجنة الثالثة (اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية) للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، بغالبية عظمى، قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.
وصوتت لصالح القرار 167 دولة، وعارضته 5 دول، وامتنعت 7 دول عن التصويت.
وقدمت جمهورية مصر العربية، بالتنسيق مع دولة فلسطين، القرار بالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وحظي القرار برعاية غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ودول أميركا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.
ومن المقرر رفع القرار لاعتماده من قبل الجمعية العامة في أواسط شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.
والجدير ذكره أن كندا تصوت للمرة الثالثة لصالح القرار، وذلك بعدما غيرت موقفها من ضد إلى صالح القرار في عام 2019، كما صوتت استراليا لصالح القرار هذا العام بعد أن صوتت ضده سابقا، ما يعتبر نجاحا للجهود السياسية المبذولة لحشد الدعم للشعب الفلسطيني وحقوقه، وتقدما أساسيا في موقف تلك الدول.
ويؤكد القرار ضرورة ممارسة الشعب الفلسطيني، في جميع أماكن تواجده، حقه في تقرير مصيره ونيل حريته، كما كفلت له ذلك كل الشرائع الدولية، واعتبار ذلك شرطا أساسيا لتحقيق حل عادل وشامل لقضية فلسطين بكل جوانبها.
ويأتي هذا التصويت بعد أيام من اعتماد اللجنة الرابعة لقرار يطلب رأيا استشاريا يحدد التبعات القانونية لانتهاك إسرائيل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.
وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن هذا التأييد الكاسح من قبل المجتمع الدولي وبشكل شبه جماعي، يدلل على استمرار العالم في الالتفاف حول حق الشعب الفلسطيني في ممارسة هذا الحق المقدس والمصان في ميثاق الأمم المتحدة.
وعبر عن شكر فلسطين العميق لجميع الدول التي صوتت لصالح القرار




