عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل عشرة سجناء على الأقل خلال صدامات في سجن بالاكوادور

كيتو-(أ ف ب) -قتل عشرة اشخاص على الأقل الجمعة، فى صدامات في سجن بالعاصمة الاكوادورية كيتو، على ما ذكرت مصادر رسمية.


وقالت إدارة السجن في رسالة بعثتها على تطبيق واتسآب إن "هناك عشر وفيات مؤكدة" في سجن بيتشينتشا.


وصرح مسؤول في الشرطة فيكتور هيريرا، للصحافيين إن السجناء الذين قتلوا لا تظهر عليهم إصابات بأعيرة نارية أو بالسكين وقضوا "خنقاً على ما يبدو".


وأوضح الجنرال المسؤول عن الأمن في كيتو أن قوات الأمن سيطرت على الوضع.وفي وقت سابق، أعلنت النيابة في تغريدة أن مكتب المدعي العام "سيفتح تحقيقًا".


وأظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي مروحية تحلق فوق السجن الواقع شمال العاصمة.


تأتي أعمال العنف هذه بعد ساعات قليلة من قيام سلطات السجن بنقل زعيم عصابة يُدعى بيرموديز، من هذا السجن إلى آخر يخضع لحراسة مشددة في مدينة غواياكيل الساحلية.


كما نُقل زعيم عصابة آخر في نفس اليوم من سجن آخر إلى غواياكيل.


ونشر الرئيس الإكوادوري غييرمو لاسو صوراً للعملية، معلناً صباح السبت إجراء العزل هذا الذي يستهدف الساعين إلى "خلق الفوضى".


بعد الصدامات الدامية الجمعة، كتب لاسو في تغريدة "نحذر من أننا لن نهاب عصابات المخدرات، وسيواجهون الآن صرامة القانون".


ونشر صورة للمسجونين مرفقة برسالة "عملية ناجحة".


وتشهد السجون في جميع أنحاء البلاد أعمال عنف متكررة بين العصابات المتناحرة.


وسُجلت منذ شباط/فبراير 2021، ثماني مجازر في هذه السجون، قُتل فيها 400 نزيل، معظمهم قطعت أطرافهم وحُرقوا. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا تتهم إيران بـ"إراقة الدماء" من الشرق الاوسط الى اوكرانيا

المنامة- (أ ف ب) -تعهّد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي السبت، بالعمل مع الحلفاء "لمواجهة التهديد الإيراني"، متهما الجمهورية الإسلامية بـ"إراقة الدماء" من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا.


وكانت إيران أقرّت بأنّها أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا، لكنّها أصرّت على أنها زوّدت حليفتها بها قبل غزو موسكو لأوكرانيا.


وقال كليفرلي في مؤتمر حوار المنامة السنوي في البحرين إن "الأسلحة الإيرانية تهدّد المنطقة بأسرها"، مشيرا إلى أن "البرنامج النووي الإيراني اليوم أكثر تقدمًا من أي وقت مضى والنظام لجأ إلى بيع روسيا الطائرات المسيرة المسلحة التي تقتل المدنيين في أوكرانيا".


وتابع وزير الخارجية البريطاني "بينما يتظاهر شعبهم ضد عقود من القمع، يريق حكام إيران الدماء والدمار عبر المنطقة (الشرق الاوسط) وفي مناطق بعيدة مثل كييف".


وأكد أن بريطانيا عازمة على العمل "جنباً إلى جنب مع أصدقائنا لمواجهة التهديد الإيراني، ومنع تهريب الأسلحة التقليدية، ومنع النظام من امتلاك قدرة أسلحة نووية".


وكان يتحدث بعد يوم من تحذير رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في البحرين من أن "انتشار الأسلحة" الإيرانية يشكل تهديدًا لأوروبا، ملمحة إلى مزيد من العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية.


وفرض الاتحاد الأوروبي الاثنين عقوبات على أكثر من 30 من كبار المسؤولين والمنظمات الإيرانية بسبب الحملة المستمرة لقمع المتظاهرين في الجمهورية الإسلامية وتزويد روسيا بطائرات مسيرة.


وحذرت طهران من رد "متناسب وحازم" على الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات الموسعة.


وقال كليفرلي عن روسيا "لا يوجد بلد محصن من الاضطرابات التي يحدثها في الأسواق أو الأضرار التي يسببها للأمن الغذائي العالمي".


وتابع "تتسبب حرب (فلاديمير) بوتين في المزيد من المعاناة للسوريين واليمنيين الذين كانوا يعانون بالفعل من الحرمان بسبب حالة الطوارئ الإنسانية، واللبنانيين العاديين المحاصرين في أزمة اقتصادية". 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

قادة دول منتدى آسيا والمحيط الهادئ "يدينون الحرب في أوكرانيا"

بانكوك- (أ ف ب) -أكد قادة دول منتدى آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في بيانهم الختامي السبت، أن "معظمهم" يدينون هذه الحرب، مضيفين بذلك صوتهم إلى الضغط الدولي على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.


وبعد يوم ونصف اليوم من المحادثات في بانكوك، اتفق الأعضاء الـ21 في المنتدى على بيان مشترك ينتقد النزاع والاضطراب الاقتصادي العالمي الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال قادة الدول ال21 الأعضاء في المنتدى وبينها روسيا والصين إن "معظم الأعضاء دانوا بشدة الحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية هائلة وتؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الحالية في الاقتصاد العالمي".


ووافقت على النص كل الدول بما فيها روسيا والصين التي امتنعت عن إدانة غزو أوكرانيا.


وقال البيان إنه "كانت هناك وجهات نظر أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات" مكررا بذلك وبحرفيته موقفا صدر في ختام قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا قبل أيام.


وعبرت دول "ابيك" في بيانها عن أسفها لتأثير النزاع الأوكراني على النمو الاقتصادي والتضخم وسلاسل التوريد والطاقة والأمن الغذائي.


وانتهزت الولايات المتحدة وحلفاؤها فرصة قمة مجموعة العشرين لتوسيع التحالف ضد الغزو الروسي.


وفي مواجهة الصعوبات على الأرض في أوكرانيا، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حضور قمتي مجموعة العشرين وأبيك وأرسل وزير خارجيته إلى بالي ونائب رئيس الوزراء إلى بانكوك. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

"اللجنة القطرية "توفر مكانين في غزة ورام الله لعرض مباريات كأس العالم

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، عن توفير مكانين في قطاع غزة، ومدينة رام الله، لعرض مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، وذلك لتوفير مساحات للمشجعين من الفلسطينيين لمتابعة مباريات البطولة.


وأوضحت اللجنة، في بيان، اليوم السبت، أن أولى هذه الأماكن في قطاع غزة بصالة الشهيد سعد صايل الواقعة وسط مدينة غزة والتي ستشهد عرض كافة المباريات في المكان الذي تم تجهيزه بشكل كامل لاستقبال العديد من المشجعين والمهتمين بهذه البطولة الأولى من نوعها في الوطن العربي والتي تقام لأول مرة في دولة مسلمة.


وأضاف البيان: "في المقابل وعلى التوازي تم تجهيز صالة عرض في مدينة رام الله بالضفة الغربية، حيث جهّزت اللجنة قاعة أبسا الرياضية في مجمع رام الله الترويحي، لتستضيف المشجعين والمتابعين طوال فترة المونديال".


وأكدت اللجنة في بيانها، أن الفعاليات في غزة والضفة، ستشهد أنشطة مختلفة تشجيعاً ودعماً للمنتخب العنابي ولدولة قطر التي استعدت لاستضافة هذه البطولة ولاستقبال ملايين المشجعين على أرضها.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 4 جنود سوريين في قصف إسرائيلي على بانياس

دمشق - "القدس" دوت كوم - قتل 4 جنود سوريين، صباح السبت، جراء غارات إسرائيلية استهدفت بعض النقاط في بانياس بسوريا.


وبحسب مصدر عسكري سوري رسمي - كما ورد في وكالة أنباء سانا - فإن الجيش الإسرائيلي نفذ عدوانًا جويًا من فوق البحر المتوسط باتجاه بانياس مستهدفًا بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية.


وأشار إلى أن وسائط الدفاع الجوي تصدت للعدوان الذي تسبب بسقوط 4 جنود وإصابة آخر بجروح، ووقع خسائر مادية.


فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستهدف مراكب الصيادين قبالة سواحل غزة

غزة - "القدس" دوت كوم- هاجمت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، مراكب الصيادين قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن زوارق الاحتلال أطلقت النار عدة مرات تجاه مراكب الصيادين في منطقتي الواحة والسودانية دون إصابات.


وتتعمد قوات الاحتلال يوميًا باستهداف الصيادين لحرمانهم من كسب رزقهم.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:23 صباحًا - بتوقيت القدس

"بيت لحم" نموذج لاستيطان متشعب يخنقها لفرض مخطط القدس الكبرى

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – قال حسن بريجية مدير هيئة مقاومة الاستيطان في محافظة بيت لحم، إن مخطط القدس الكبرى التي تسعى اسرائيل لاقامته عبر السنوات الطويلة الماضية وتطبقه على الأرض ليشكل أمرًا واقعًا يهدف إلى خنق المحافظة من جهاتها الأربعة ومصادرة مساحات واسعة من الأراضي.


وأكد بريجية في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن مجموعات المستوطنين تلعب دورًا مركزيًا في تثبيت هذا المخطط على الأرض، من خلال ممارساتها المختلفة والمنظمة.


ليس عملا عشوائيا


ويقول بريجية، إن المستوطنين عبارة عن ميلشيا منظمة وقد أثبتت الأحداث والدلائل بأن هذه الميليشيا تدار من قبل دوائر فيما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، ومتنفذين في شرطة الاحتلال والجيش وفي الجهاز القضائي لدى الاحتلال، وأن كافة المهمات التي ينفذها قطعان المستوطنين ليست عملاً عشوائيًا، بل هو موجه ومخصص له ميزانية كبيرة، ويتم توجيههم للنزول إلى الأرض المستهدفة وبشكل مخطط له.


الاستيطان الزراعي


ويقول بريجية إنه يجري تقسيم المهمات حسب المواقع الجعرافية وحسب أنواع الاستيطان، فمثلا يخصص موقع الشمال الغربي وغرب بيت لحم والذي تمتاز جغرافيته بالزراعة وانتاج المنتوجات الزراعية بكثافة ويشكل سلة غذائية للمحافظة لقيام المستوطنين بتنفيذ ما يسمى بالاستيطان الزراعي ليقوم المستوطنين بجملة من الاعتداءات المكثفة تتلخص أولًا بالاعتداء على الـراضي واقتلاع المزروعات سواءا الموسمية أو الأشجار المثمرة كالزيتون والكرمة والمشمشيات وملاحقة المزارعين وترهيبهم لمنعهم من الدخول إلى أراضيهم.


ويشير إلى أن مجموعة من المستوطنين تقوم بنصب خيام وكرافانات على الأرض المستهدفة ليقيموا مشاريع زراعية كتلك التي أقيمت على أراضي المخرور التابعة لمدينة بيت جالا، حيث أقام أحد المستوطنين كرفانات زراعية على تلة جبلية وسط نحو ثلاثة آلاف دونم من أراضي المواطنين التي تمتد إلى بلدتي الخضر وبتير وذلك منذ أربع سنوات وأنشأ مزرعة للدواجن والبط البياض ليتاجر فيها وأصبحت هذه المزرعة وكأنها تكنة عسكرية يحرسها جنود من جيش الاحتلال على مدار الساعة ويأتي إليها مستوطنين من أماكن مختلفة ليساعدوا المستوطن في نقل الأخشاب وتوسيع المساحة ويخشى أن تتحول إلى بؤرة استيطانية.


ويضاف إلى ذلك قيام مستوطنين آخرين باحتلال أراضي أخرى وزراعتها في مواقع مختلفة بشتى أشكال المنتوجات الزراعية ومن ثم تسويقها.


ويستغل المستوطنون قوانين عسكرية عنصرية لتسهيل مهماتهم في تثبيت ملكية الأرض والتي تتعمق بعد 30 يومًا من اقتناصها، إذ أن قانونهم العصري يجيز لهم بعد ذلك امتلاكها إلى الأبد.


الاستيطان الرعوي


ويعتبر الاستيطان الرعوي شكل من أشكال الاستيطان، بحيث تخصص أراضي الريف الشرقي لهذا النوع من الاستيطان لأنها تمتلك مناطق برية مفتوحة تمتد حتى ضفاف البحر الميت وفيها ثروة حيوانية كثيفة.


واعتاد أهالي هذه المنطقة على تربية الماشية ليأتي المستوطنين دومًا للاعتداء على رعاة الأغنام الفلسطينيين ومهاجمتهم إما بالأسلحة أوالحجارة وهذا ما يحصل في قريتي كيسان والرشايدة.


الاستيطان المباشر


أما الشكل الآخر من أشكال الاستيطان في محافظة بيت لحم حسب بريجية هو الاستيطان المباشر والمتمثل باقتحام الأراضي المستهدفة مباشرة بالجرافات والبدء بأعمال الحفر كما يحصل في المناطق الجنوبية ومن ثم إقامة البؤر الاستيطانية في الجنوب والغرب والشمال والشرق على حد سواء وهذا يتكثف في هذه الأيام في منطقة خلة النحلة إلى الجنوب من بيت لحم والتي تتوسط مستوطنتي افرات إلى الجنوب الغربي وتقواع إلى الجنوب الشرقي وهي تلة جبلية تمتد لنحو 1600 دونم لإقامة الحزام الاستيطاني في منطقة الجنوب وهو جزء من مخطط القدس الكبرى ليتصل مع بقية المناطق والبؤر الاستطانية من الجهات الأربعة، وبهذا يكتمل عقد هذا المخطط حول بيت لحم التي تتحول بشكل أو بآخر لكانتون مغلق.

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:19 صباحًا - بتوقيت القدس

خسارة مقلقة لبلجيكا أمام الفراعنة في ختام استعداداتها لمونديال قطر

(أ ف ب) -أنهت بلجيكا، ثالثة النسخة الأخيرة، استعداداتها لنهائيات كأس العالم في كرة القدم في قطر، بخسارة مقلقة أمام مصر 1-2 الجمعة على ملعب جابر الاحمد في الكويت في مباراة دولية ودية.
وتقدم الفراعنة بهدفي مهاجمي نانت الفرنسي مصطفى محمد (34) وطرابزون سبور التركي محمود حسن "تريزيغيه" (46)، وقلص الشياطين الحمر الفارق في الشوط الثاني عبر البديل مهاجم لنس الفرنسي لويس أوبيندا (76).
صحيح أن بلجيكا خاضت المباراة في غياب بعض اللاعبين الأساسيين بسبب الإصابة أبرزهم مهاجم إنتر ميلان الإيطالي روميلو لوكاكو الذي يحوم الشك حول مشاركته في المونديال، لكن أداء القائد نجم ريال مدريد الإسباني إيدن هازار الذي كان شبحا في المباراة، وزملائه في المنتخب يثير قلق مدربه الإسباني روبرتو مارتينيس.
وجاءت الخسارة قبل أربعة أيام على خوض الشياطين الحمر لمباراتهم الأولى في المونديال القطري ضد كندا ضمن الجولة الاولى لمنافسات المجموعة السادسة التي تضم المغرب وكرواتيا وصيفة المونديال الروسي 2018.
وهو الفوز الرابع لمصر على بلجيكا في خمس مواجهات بينهما مقابل خسارة واحدة.
واستهلت بلجيكا المباراة بشكل جيد وكادت تفتتح التسجيل عبر مهاجم فنربهتشه التركي ميتشي باتشواي لامست العارضة (9).
ورد الفراعنة الذين يستعدون لاستئناف التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الافريقية بساحل العاج 2024، بتسديدة قوية لتريزيغيه من داخل المنطقة أبعدها حارس مرمى ريال مدريد تيبو كورتوا الى ركنية (11).
وكاد اللاعب ذاته يضع الفراعنة في المقدمة بعدما تلقى تمريرة بينية من لاعب وسط أرسنال الإنكليزي محمد النني فانفرد وسدد كرة في جسد كورتوا تحولت إلى ركنية (21).
ونجح المنتخب المصري في افتتاح التسجيل عندما استغل محمد خطأ في التمرير على حدود منطقة جزاء بلجيكا فراوغ لاعب وسط مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين وسددها على يسار كورتوا (34).
وأنقذ محمد الشناوي مرمى الفراعنة من هدف بتصديه لتسديدة جناح أتلتيكو مدريد الإسباني يانيك كاراسكو من خارج المنطقة (38).
ودفع مارتينيس بلاعب وسط ليستر سيتي يوري تيليمانس ومهاجم غلطة سراي التركي دريس مرتنس وأوبيندا مكان لاعب وسط كلوب بروج هانس فاناكن ودي بروين وباتشواي مطلع الشوط الثاني لكن شباكه استقبلت هدفا ثانيا عبر تريزيغيه إثر تمريرة من مهاجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح (46).
وأنقذ كوتروا مرماه من هدف ثالث بتصديه لتسديدة تريزيغيه المنفرد اثر تمريرة بينية من صلاح (52).
وأشرك مارتينيس مدافع بوروسيا دورتموند الألماني توما مونييه ومدافع أندرلخت يان فيرتونغن مكان هازار ومدافع رين الفرنسي أرثور ثيات (71)، نجحت بعدها بلجيكا بخمس دقائق في تقليص الفارق عبر أوبيندا اثر تمريرة من كاراسكو سددها قوية داخل المرمى (76).
ورد صلاح بتسديدة قوية مرت بجوار القائم الايمن لمرمى كورتوا (87).

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: هازار القائد الهش لا يريد الاستسلام

(أ ف ب) -يخوض المهاجم البلجيكي ادين هازار غمار نهائيات مونديال قطر بثوب القائد الهش الذي يحاول اثبات أحقيته على ارض الملعب، بعد موسم صعب في صفوف ناديه ريال مدريد الإسباني لم يكن فيه لاعباً أساسياً.
يدافع ابن الحادية والثلاثين عن مستواه بالقول "لم اصبح سيئاً على مدى سنتين او ثلاث. لدي رغبة حالياً في اظهار ما استطيع القيام به واثبات قدرتي على تقديم كرة قدم جميلة".
لم يكن هازار الذي اختير ثاني افضل لاعب في نسخة كأس العالم روسيا 2018 بعد حلول منتخب بلاده ثالثاً، يمزح امام الصحافيين المحليين الاثنين قبل التوجه الى الكويت لخوض مباراة ودية ضد مصر (1-2).
واضاف "ستكون مشاركتي الثالثة في كأس العالم، ارغب بان اظهر للشعب البلجيكي بأني ما زلت هنا ويستطيعون الاعتماد على قائدهم. ربما تكون فرصتنا الاخيرة مع هذا الجيل الذهبي من اجل الفوز بلقب ما وبالتالي سنحاول بذل قصارى جهدنا".
وفي مشاركته في النسختين السابقتين، خرج المنتخب البلجيكي امام الارجنتين في ربع نهائي مونديال البرازيل عام 2014، قبل ان يخسر امام نظيره الفرنسي في نصف نهائي النسخة الاخيرة قبل اربع سنوات ويكتفي بالمركز الثالث.
كان هازار الذي خاض 122 مباراة دولية سجل خلالها 33 هدفاً، جناحا لا يمكن ايقافه عندما تألق في صفوف ليل الفرنسي (2007-2012) ثم مع تشلسي الانكليزي (2012-2019). لكن تجربته مع ريال مدريد لم تكن ناجحة على الاطلاق على الرغم من ان الفريق الملكي دفع مبلغا ضخما للحصول على خدماته مقابل 115 مليون يورو وهو الاغلى في تاريخ الميرينغي.
وتحدّث هازار عن تجربته في صفوف فريق العاصمة الاسبانية "سأكذب على نفسي اذا قلت بأني اعيش هذه الفترة بشكل جيد. فأنا لا العب، لكني احاول الاحتفاظ بابتسامتي. ثمة ايام تكون الامور صعبة عندما اعتقد بأني سألعب ولا يتحقق هذا الامر. يتعين علي التأقلم مع هذا الوضع".
لكنه يؤكد بأنه "جيد في الوقت الحالي من الناحيتين الذهنية والبدنية" بعد ان تخلص من الاصابات التي لاحقته في السنوات الاخيرة لا سيما بعد ان استعاد "الليونة في كاحله" بعد خضوعه لعملية جراحية لازالة قطعة معدنية من قصلة الساق في اذار/مارس الماضي.
ويكشف هازار "الان المسألة تتعلق باستعادة الايقاع وهي الاهم، لأن سرعتي لم تتغير" لا سيما في ظل كأس عالم تقام في منتصف الموسم الاوروبي وبطولة تفتقد الى التحضير اللازم.

وفي الوقت الذي يحاول فيه هازار استعادة مستواه السابق الذي سيسمح له بخوض مباراة بالكامل او ربما سبع في حال بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية، فان المنافسة ازدادت في الاونة الاخيرة وسط تألق مهاجم برايتون الانكليزي لياندرو تروسار وتسجيله ثلاثية في مرمى ليفربول في الدوري الانكليزي.
ويعترف هازار بأحقية تروسار اللعب بدلا منه بقوله "سيأخذ احدهم مركزي، هكذا هي الامور. اذا كنتم تتحدثون عن لياندرو، فإنه يستحق ان يتواجد مكاني في الوقت الحالي لكني لن استسلم. اذا لعب بدلا مني، سأكون اول من يقدم له التهنئة". وتابع صراحته بالقول بأنه في السنتين الاخيرتين "لا اعتبر نفسي من الأساسيين" لكنه يحلم بأن يثبت قدرته على تقديم الكثير لمنتخب بلاده "في بعض الاحيان تضع قائد المنتخب على الدكة، لكن ليس بشكل دائم" ليبعث برسالة مبطنة الى مدربه الاسباني روبرتو مارتينيس.

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: سجل الأبطال

(أ ف ب) -يشهد مونديال قطر 2022 في كرة القدم الذي ينطلق الأحد حتى 18 كانون الأول/ديسمبر منافسة 32 منتخباً على لقب أحرزته البرازيل خمس مرات (رقم قياسي) ورفعه المنتخب الفرنسي في النسخة الأخيرة عام 2018 في روسيا.

في ما يأتي سجل المباريات النهائية:
1930: فازت الأوروغواي على الارجنتين 4-2 (في الأوروغواي)
1934: فازت إيطاليا على تشيكوسلوفاكيا 2-1 بعد التمديد (في ايطاليا)
1938: فازت إيطاليا على المجر 4-2 (في فرنسا)
1950: فازت الاوروغواي البرازيل 2-1* (في البرازيل)
1954: فازت ألمانيا الغربية على المجر 3-2 (في سويسرا)
1958: فازت البرازيل على السويد 5-2 (في السويد)
1962: فازت البرازيل على تشيكوسلوفاكيا 3-1 (في تشيلي)
1966: فازت إنكلترا على ألمانيا الغربية 4-2 بعد التمديد (في انكلترا)
1970: فازت البرازيل على إيطاليا 4-1 (في المكسيك)
1974: فازت ألمانيا الغربية على هولندا 2-1 (في ألمانيا الغربية)
1978: فازت الأرجنتين على هولندا 3-1 بعد التمديد (في الارجنتين)
1982: فازت إيطاليا على ألمانيا الغربية 3-1 (في اسبانيا)
1986: فازت الأرجنتين على ألمانيا الغربية 3-2 (في المكسيك)
1990: فازت ألمانيا على الارجنتين 1-صفر (في ايطاليا)
1994: فازت البرازيل على إيطاليا بركلات الترجيح 3-2 بعد تعادل سلبي (في الولايات المتحدة)
1998: فازت فرنسا على البرازيل 3-صفر (في فرنسا)
2002: فازت البرازيل على المانيا 2-صفر (كوريا الجنوبية واليابان)
2006: فازت إيطاليا على فرنسا بركلات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي (في ألمانيا)
2010: فازت إسبانيا على هولندا 1-صفر بعد التمديد (في جنوب افريقيا)
2014: فازت ألمانيا على الارجنتين 1-صفر بعد التمديد (في البرازيل)
2018: فازت فرنسا على كرواتيا 4-2 (في روسيا)

* في 1950، انتهت النسخة بمجموعة من أربعة منتخبات، وفازت الأوروغواي على البرازيل 2-1 في المباراة الاخيرة التي عُدّت بمثابة نهائي.

المنتخبات المتوجة:
5 البرازيل (1958 و1962 و1970 و1994 و2002)
4 ألمانيا (1954 و1974 و1990 و2014) وإيطاليا (1934 و1938 و1982 و2006)
2 الأوروغواي (1930 و1950) والأرجنتين (1978 و1986) وفرنسا (1998 و2018)
1 إنكلترا (1966) وإسبانيا (2010)

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:12 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: العبيدية في الصدارة وشباب السواحرة يتفوق على إسلامي صور باهر وعسكر يهزم هلال أريحا

حلق شباب العبيدية في صدارة الترتيب،بعد فوزه المستحق على ضيفه مركز طولكرم ٣\١، في المباراة التي جرت على ستاد الخضر، ضمن الجولة الاخيرة لمرحلة ذهاب دوري الدرجة الاولى، ليصل العبيدية بهذا الفوز لنقطة ٢٨، فيما ومركز طولكرم ١٣ نقطة في المركز السابع. 


وبدا اللقاء بهدف مبكر لمركز طولكرم جاء عن طريق اللاعب طارق عنبر، لكن العبيدية رد بهدف التعادل في الدقيقة ٢٠ عبر المهاجم اياد ابو سرحان. واستهل العبيدية الدقيقة الاولى لشوط الثاني بهدف التقدم وقع عليه مهند زواهرة، وعاد من جديد اياد ابو سرحان وامن النتيجة بعد ان احرز الهدف الثالث لفريقه الثاني له ٧٤. 


وعلي ستاد الخضر تفوق فريق شباب السواحرة على نظيره اسلامي صورباهر باربعة اهداف مقابل هدف ، ليصل السواحرة بهذا الفوز لنقطة ٢٦ وحل في المركز الثاني بفارق الاهداف عن عسكر، فيما استقر صورباهر في المركز التاسع برصيد ١٠ نقاط .


 ويدين السواحرة بهذا الفوز لمهاجمه المتألق عمر شبانة الذي افتتح التسجيل ٣٥، وعاد شبانة  في الشوط الثاني واضاف هدف تعزيز النتيجة لسواحرة ٤٦، وقلص عبيده ابو كف النتيجة ٥٦، ليعود من جديد عمر شبانه ويوقع اسمه على الهاتريك، فيما اضف  زهير شعبان الهدف الرابع لسواحرة. 


وفي اللقاء الثاني وجرى على ستاد فيصل الحسيني،  حقق فريق مركز عسكر انتصاراً على هلال اريحا بهدفين مقابل هدف، وبهذا الفوز رفع المركز رصيده الى ٢٦ نقطة وحل ثالثاً على سلم الترتيب، فيما تجمد رصيد الهلال عند ١٩ نقطة وحل في المركز الخامس 


بدأ اللقاء باندفاع بدني عالي، خاصة من جانب عسكر،الذي افتتح التسجيل برأسية احمد مساعد 11،، وأخطر فرصة للهلال لخالد عزيز تقدم وصوب كرة قوية استقرت عند الحارس، ليرد عليه مباشرة ابو ورده برأسية طالت المرمى 37.  


وفي الشوط عاد عسكر وعزز تقدمه عن طريق يوسف ابو ورده من كرة استلمها داخل الجزاء وضعها أرضية في الشباك ٦٣، وفي الدقيقة ٨٣ اضاف سامح شطاره الهدف الثالث لعسكر، فرد عليه محمد عادل بهدف تقليص الفارق للهلال. 


وكتسح فريق سلوان ضيفه الكرمل يطا بثمانية اهداف مقابل هدف، في المباراة التي اقيمت على ستاد فيصل الحسيني، ليحتل سلوان المركز الرابع  برصيد ١٩ نقطة بفارق الاهداف عن هلال اريحا ، فيما استقر الكرمل في المركز الاخير بنقطه وحيده. 


ومع الدقيقة 24 افتتح سلوان التسجيل بقدم اللاعب ثائر قراعين  بتصويبة من داخل الجزاء ، وبعد دقيقتين عزز محمد حمو النتيجة لسلوان بالهدف الثاني، وتمكن الكرمل في الوقت الإضافي لشوط من تقليص الفارق عبر شادي ربعي بكرة مرتدة واجه المرمى.


 واستهل سلوان بداية الشوط الثاني بهدف ثالث جاء عن طريق محمد حمو مسجلاً هدفه الشخصي الثاني ٦٢، ليعود عيسى السويطي بعد دقيقتين  ويضيف الهدف الرابع، ووسع سلوان النتيجة بالهدف الخامس عن طريق امير الخطيب ٧٧، وبعد ثلاث دقايق اضاف ثائر قرارين هدف سلوان السادس، تبعه السويطي بالهدف السابع ، واختتم خليل بعيرات اللقاء بالهدف الثامن .  


رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام فعاليات اليوم الأولمبي بمشاركة رياضية كبيرة وهنية واتحاد الكرة يعلنان الحداد وإرجاء المباريات


غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ - نظمت اللجنة الأولمبية الفلسطينية فعاليات اليوم الأولمبي المتكامل بعنوان "يوم غزة الأولمبي، ضمن مشروع " تمكين 3" بالشراكة والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بغزة  "UNDP"بتمويل من الحكومة اليابانية وذلك على ملعب اليرموك التاريخيّ، بحضور جمل السعدونيّ عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية، وآلاء الحسني، ممثل برنامج الأمم المتحدة، اياد شاهين مدير مشروع تمكين، وحشد كبير من مسؤولي الاتحادات الرياضية التابعة للأولمبية والشخصيات الرياضية وجمع غفير من الرياضيين والجماهير ومحبي الألعاب.


إيقاد الشعلة

وانطلقت فعاليات يوم الأولمبي مبكراً بتجهيز ساحات الملعب، ومضماره، ووصول وفود الاتحادات الرياضية المشاركة في العروض المختلفة، وإعداد بروفات العرض، ومراسم الحفل الرسمية، ودخول فرقة الكشافة، تبعها دخول المشاركون على شكل قاطرات نحو المضمار المخصص، والاصطفاف داخل الملعب.

واستهل عريف الحفل الإعلامي مصطفى جبر الفعاليات بالترحيب بالمشاركين، والحضور ثم عزف السلام الوطني الفلسطيني، تبعها إيقاد الشعلة الأولمبية في اليوم الأولمبي الذي تحتفل فيه دول العالم كافة بانطلاق الحركة الأولمبية منذ قديم الزمان، وبات هذا اليوم تقليداً سنويا متعارفاً عليه حتى يومنا.


دخول طوابير وفود المشاركين

وبعد الافتتاحية دخلت وفود الاتحادات والألعاب والرياضات المختلفة في طوابير منظمة تباعاً برفقة مدربيها ومشرفها وهي: اتحادات ألعاب القوى، والدراجات الهوائية، الكاراتيه، الجودو، التايكوندو، الشطرنج، رفع الأثقال، الجمباز، مصارعة الذراعين، الكونغ فو، الرياضة للجميع، الملاكمة، الجوجيتسو، البيسبول، التيك بول، إضافة لجمعية الكشافة والمرشدات، ومدرسة المتميزون الحديثة، ثمّ انطلقت سلسلة من العروض الفنية الممتعة للاعبي الدراجات الهوائية، وقدموا عرضاً فنياً لعدائي العاب القوى، كما قدمت 7 من الاتحادات الرياضية القتالية والعاب الدفاع عن النفس عروضا رياضية جميلة توزعت في وقت واحد في أنحاء الملعب، تلاها سلسلة من العروض واللقاءات الفنية لنحو 6 اتحادات أخرى وهي: رفع الأثقال، ومصارعة الذرعين، والشطرنج والبيسبول والرياضة للجميع، والتيك بول.


الحفل الختامي

وفي الحفل الختامي ألقى السعدوني الكلمة المركزية، نقل خلالها تحيات الفريق جبريل الرجوب رئيس للجنة الأولمبية، وأعضاء المكتب التنفيذي فيها للمشاركين كافة، وعبر عن سعادته بتنفيذ فعاليات اليوم الأولمبية، ومشاركة هذا العدد الكبير من الاتحادات واللاعبين فيه، موضحاً أنّ تنظيم اليوم الأولمبي الكامل يمثل تنفيذاً وامتثالاً للمواثيق الدولية الأولمبية المتعارف عليها، ومحاكاة مماثلة تامة لتنفيذ دورة أولمبية متكاملة، وشكر برنامج الأمم المتحدة الراعي، والحكومة اليابانية على دعمها الكريم لشعبنا الفلسطيني وبلدية غزة وإدارة ملعب اليرموك، والاتحادات الرياضية، واللاعبين المشاركين، ووسائل الإعلام الرياضية لتغطيتها والكشافة والمرشدات واللجنة المنظمة، فما أكد شاهين أنّ الأولمبية عملت جاهدة على تنظيم هذا اليوم للتعبير عن مكانة الرياضة، وعبر ماجد أبو مراحيل العداء الأولمبي الفلسطيني عن فخره لهذه المشاركة الواسعة من الرياضيين.


يشار إلى أنّ اللجنة المنظمة ضمت إياد شاهين، عاطف مطر، رائد العجوري، محمد حجاج، ماهر شحادة، حسن الراعي، ماجد أبو مراحيل، أحمد الدرة، سعيد الكيلاني، وائل الطحان، بشار موسى، محمود تمراز، محمد أبو طير، راشد المصري، محمد عاشور، وفي الختام جرى تكريم الاتحادات الرياضية، والجهات المشاركة والشركاء، وأعضاء اللجنة المنظمة، وتقديم الدروع.


هنية يعلن الحداد على ضحايا الحريق

من جهة أخرى، أعلن عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة عن الحداد في الملاعب والصالات وتجميد النشاط الرياضي بأشكاله كافة تضامناً مع عائلات وذوي أرواح شهداء الحريق الذي أسفر مساء الخميس عن ارتقاء أكثر من ٢1 شهيدا بينهم أطفال ونساء من عائلة أبو ريا في جباليا. ونقل هنية تعازي الأسرة الرياضية وتضامنها في هذا المصاب الجلل، الذي أدمى قلوب الجميع.


اتحاد الكرة يتضامن

بدوره أعرب اتحاد كرة القدم تضامنه مع عائلات الضحايا في شمال غزة، وقرر تأجيل الجولة الحادة عشرة الأخيرة من دور الذهاب في الدوري الممتاز والدرجة الأولى التي كانت مقررة أيام الجمعة والسبت والأحد وإرجاء المباريات لموعد لاحق. وأعلنت الأندية الرياضية والاتحادات الحداد العام وقف أنشطتها طوال فترة الحداد للمشاركة الواسعة في تشييع جثامين الشهداء.

وبدورها، قررت اللجنة القطرية لإعادة إعمار  إلغاء فعالية المسير الذي كان مقرراً انطلاقه عصر الجمعة من ميناء غزة إلى مقر اللجنة على شاطئ البحر بحضور النخب الرياضية والشخصيات الشبابية، وذلك تضامناً مع عائلات الشهداء، فيما بث من قطر فيديو تضامني من رياضيين ونشطاء مع أهالي قطاع غزة.


لاعبان للمنتخب الأولمبي

وغادر اللاعبان الثنائي إبراهيم أبو عمير مدافع خدمات رفح وأحمد كُلّاب لاعب خط وسط نادي اتحاد خان يونس برفقة المدرب هاني المصدر قطاع غزة عبر مطار القاهرة الدوليّ إلى دولة الكويت للالتحاق ببعثة الفدائي الاولمبي الذي سيخوض مواجهتين وديتين أمام منتخب الكويت يومي 19 و 23 الجاري استعدادا للاستحقاقات المقبلة . وكان الجهاز الفنيّ للمنتخب الأولمبي قرر استدعاء أبو عمير وكُلّاب للمشاركة في المباراتين في إطار التحضيرات للتصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 سنة، وأهمية تواجد الثنائي في ظل الظهور المميز لهما خلال المعسكرين اللذين أقيما في الجزائر وتونس مطلع العام الجاري، بالإضافة لانتظام مشاركتهما مع فريقيهما في الدوري الممتاز الكرة قرر تأجيل الجولة الأخيرة من الدور الممتاز، مما سيتيح لهما الفرصة المشاركة بكل أريحية ودون أ ضغوطات تؤثر عليهما.


لجنة الاستئناف الجديدة

هذا واعتمد اتحاد الكرة في قطاع غزة لجنة الاستئناف، برئاسة المستشار محمد النجار، وستضمُ كلٌّ من شريف عودة أمين سر اللجنة، ومحمود الطلّاع، وعماد البيوك، وباسل الريفي. وستعقد اللجنة اجتماع الثاني برئاسة د. النجار، لبحث قضية اللاعب محمد أبو ريالة الذي تقدم بطلب لتحريره من قيود نادي الرضوان. وتعدُّ قرارات لجنة الاستئناف ملزمة للجميع ولا يحق لأحد الاعتراض عليها.


التحضيرات لمونديال قطر

واحتفل الرياضيون في قطاع غزة بالتلاقي مع الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال الفلسطيني عبر  تنظيم مباراة ودية على ملعب خانيونس البلديّ بإشراف مؤسسة وفاء المحسنين الخيرية تحاكي افتتاح المونديال، وبدأ الاحتفال بالسلامين الوطنيين القطري والفلسطيني. ورفع المشجّعون في الملعب الأعلام القطرية، كما علّق المنظّمون لافتة كبيرة كُتب عليها "أنا فلسطيني وأدعم قطر". وقال حسين أبو شمال أحد الرياضيين بخانيونس

أن هذه المباراة الرمزية تأتي ضمن مبادرات عديدة ومشاركات متنوعة تنطلق من عمق الحب والعطاء الوجدان الفلسطيني نحو قطر بتنظيم من المجلس الاعلى للشباب والرياضة تضامناً مع قطر التي تساند غزة دوماً.

وفي هذا الصدد، سير المجلس الأعلى وفدا رياضيا واعلاميا كبيرا من قطاع غزة إلى الدوحة ليشارك بفعاليات المونديال بدعوة قطرية كمتطوعين، وتأكيداً على مشاركة رياضينا بنقل وقائع المونديال وتغطية فعالياته من قلب الحدث، إلى جانب وفد رسمي وراضي فلسطيني يمثله الرئيس محمود عباس والفريق جبريل الرجوب رئيس اتحاد الكرة وعدد من المسؤولين لحضور مباراة الافتتاح بين قطر والاكوادور مساء اليوم الاحد.

يذكر أنّ فرقة السلام للتراث الفلسطيني أحيّت حفلا موسيقيا في العاصمة القطرية "الدوحة" تمهيداً للافتتاح، حره الآلاف من الجماهير, التي توافدت لرؤية عروض فرقة السلام, وسط رفع الأعلام الفلسطينية في المكان. وتفاعل الكثيرون مع أداء الفرقة, خاصة أن عرضها ركّز على اسم فلسطين.


تكريم بطلات الطاولة

هذا، وكرمت الدائرة الرياضية في وزارة التربية والتعليم العالي والإدارة العامة للأنشطة الطلابية دائرة الأنشطة الرياضية والكشفية الفائزين في بطولة كرة الطاولة في فرق طالبات المرحلة الأساسية العليا والمرحلة الثانوية على مستوى المديريات، وجرى تقديم الكؤوس ف بطولة المرحلة الثانوية الفائز بالمركز الأول فريق طالبات مديرية الوسطى، والمركز الثاني فريق طالبات مديرية غرب غزة، وفي بطولة المرحلة الاعدادية صاحب المركز الأول فريق طالبات مديرية غرب غزة، والمركز الثاني فريق طالبات مديرية شمال غزة، وتكرم مشرفات مبحث التربية الرياضية ومشرفات النشاط الرياضي في أقسام الأنشطة الطلابية.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:01 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد الفنانين والإعلاميين العرب صدم من هول الاستيطان في بلدة الخليل العتيقة

الخليل - "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - الصدمة والذهول من هول ما يعيشه المواطنون في البلدة القديمة من الخليل جراء انتهاكات الاحتلال والمستوطنين والتمدد الاستيطاني داخلها، هي مشاعر وفد الفنانين والإعلاميين العرب الذي زار المدينة في "لحظات عجيبة" وتجولوا في أزقة البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، والذين لم يتمكنوا من الوصول إلى الشوارع المغلقة والمناطق المتاخمة للبؤر الاستيطانية بفعل منع الاحتلال للوصول إلى تلك المناطق.


فرحة بغصة


وغالبت الدموع الفنان المصري احمد بدير، عندما زار الحرم الابراهيمي، واختلط فرحته في زيارة أبو الأنبياء عليه السلام، إلى غصة، موضحا أنه يوم من أسعد أيام حياته أن يأتي لزيارة الحرم الابراهيمي وزيارة قبر سيدنا إبراهيم، مؤكدًا أن فرحته فيها غصة.


وأشار، إلى أن الحرم الابراهيمي، ملوث بأجناس دنسه، متسائلا كيف يدخلوا ويدنسوا ويقيموا حفلات صاخبة، وأصحاب الأرض يدخلون إلى هذا المكان المقدس عبر بوابات الكترونية، انها مأساة حقيقة، قائلا: "ربنا ينتقم منهم، ربنا ينتقم منهم".


وأضاف بدير، هنا في الخليل تجلت الحقيقة، فالواقع أكثر مرارة من رؤية الاحداث وتصور مجرياتها عن، وهو ما جعله يوقن بلا ريب أن الشعب الفلسطيني كله في سجن بيد الاحتلال.


ظلم كبير


وبدت الاعلامية التونسية، وداد محمد، من هيئة الاذاعة والتلفزة التونسية، مذهولة مما تشاهده حقيقة على أرض الواقع من حالة استيطانية وإجراءات احتلالية وتضييق الخناق على المواطنين، وقد سبق ألمها فرحتها: "لم أكن أتخيل حجم المعاناة بهذا الشكل، والظلم الذي يعيشه المواطنون هنا أكبر بكثير مما تصورت.


وحملت هذه الصورة الواقعية و"الزخم من المشاعر" التي تولدت من رؤية الحرم الإبراهيمي الشريف ومعاناته، الإعلامية وداد، إلى الدعوة بأحداث "انتفاضة إعلامية" تتبناها وسائل الإعلام العربية خصوصا وان الإعلام الأجنبي لا يزال ينظر بعينه ويسمع بإذنه الخاصة.


وتجول وفد الفنانين والاعلاميين العرب في أزقة وحارات البلدة القديمة، قبل أن يصل إلى الحرم الإبراهيمي الشريف، معربين عن مشاعر تضامنية مع الشعب الفلسطيني في ظل ما يعيشه من حصار واحتلال ينهش كل معاني الحياة فيها، وهو ما عبرت عنه الإعلامية وداد التي وعدت باستمرار دعمها للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ونقل معاناته إلى الشارع التونسي والعربي والدولي بصورة حية عايشتها للحظات، موضحة أن زيارتها إلى الخليل والقدس فيها رونق واحساس وعمق تاريخي وروحاني، مشيرة أنها عاشت الظروف الصعبة عندما زارت مقام خليل الله ابراهيم، ورأت اناس من ديانة اخرى يوصدون أبواب الحرم الإبراهيمي، وهذا ما أثر فيها كثيرا، مؤكدة انها تنقل هذه الصورة الى العالم، وخاصة أنها تعتبر أن الخليل مظلومة اعلامية.


العيش بواقع المعاناة


شوق ولهفت المطربة والفنانة المغربية صباح زيداني، وحلمها بزيارة فلسطين، بدده المعاناة التي شاهدتها، مؤكدة رغبة الوفد الصادقة في الوقوف إلى جانب الفلسطينيين ودعم القضية عن قرب من معاناته التي يتجرعها كل يوم.


وأعربت زيداني، عن سعادة تغمرها بهذه الزيارة إلى الوطن والتي مكنتها من زيارة المدن الفلسطينية والعيش في حياة الشعب الفلسطيني ولو للحظات، معبرة عن تحيات عميقة تنقلها من الشعب المغربي إلى مختلف فئات شقيقه الفلسطيني.


وممارسات الاحتلال وعدوانه ضد الشعب الفلسطيني دفعت الفنانة المغربية برغبة صادقة ونفذت اغنية قبل مجيئها للقدس، تبين  شعور عززه واقع المعاناة والظلم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه رغم كل الصعاب والظروف الصعبة التي تحيط به، حتى تحقيق كافة طموحاته وعلى رأسها الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدة الحرص دوما على تكرار مثل هذه الزيارات التي تدعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.
الحقيقة المرة


ولمس المصور احمد اسماعيل، من مصر، حلمه بزيارة فلسطين، الذي كان يراوده منذ صغره وخاصة أن والده شارك بحرب 48، واصفا شعوره بزيارة الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة بشعور لا يوصف، مؤكدًا أننا داخل الحرم الإبراهيمي لامسنا الحقيقة المرة التي يتجرعها المواطنون جراء التقسيم الذي حل بالحرم الإبراهيمي، وما صحبه من اجراءات وانتهاكات متواصلة، مؤكدا انه سينشر كل ما صوره، فالواقع غير ما نراه خلف الشاشات، وتسليط الضوء على ما تتعرض له البلدة القديمة في الخليل من حصار واستيلاء وعرقلة للحياة الفلسطينية.


زيارة جريئة


وهذه الزيارة بكل ما حملته من إشارات ودلائل فإنها تعزز الصمود وترفع المعنويات، إلى درجة أن محافظ الخليل جبرين البكري، وصف هذه الزيارة من فنانين وإعلاميين عرب وبرلماني تركي، بأنها "نوعية وجريئة وتشكل اختراقا نوعيا وتقدما كبيرا"، مثمنا هذه الزيارة والوقوف عن كثب على واقع معاناة الشعب الفلسطيني ورؤية حجم الاستيطان الذي يلف الحياة الفلسطينية، وزيارة مدينة الخليل لاسيما البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف فيها الذي يشهد عمليات تهويديه واضحة، مؤكدا بأن الخليل بالنسبة للاحتلال مستهدفة ويعتبروها لهم وكل الوجود الفلسطيني غير مقنع بالنسبة لهم ويهدف لتهجير المواطنين من أراضيهم وإغلاق محالهم التجارية والاستيلاء على باقي الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة، مؤكدا بأن المواطنين في المحافظة صامدين وسيستمر صمودهم في مواجهة الاحتلال.


ليست تطبيعا


وانتهز المحافظ البكري، هذه الزيارة لدعوة كل الناشطين من فنانين واعلاميين وادباء إلى زيارة فلسطين والأماكن المقدسة فيها وتكريس التعاون مع الشعب الفلسطيني الذي يعيش في سجن كبير، مشددا أن مثل هذه الزيارات تعبر عن التضامن الحقيقي بالدرجة الأولى وترفع من أزر الفلسطينيين وتعزز صمودهم، وأنها تحدث تأثيرا ايجابيا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.


ويطالب محافظ الخليل، الوفد بنقل الحقيقة كما رأوها على ارض فلسطين من معاناة وصمود يخوضه شعبها في الدفاع عن الحرم الإبراهيمي والمقدسات وترسيخ الهوية الفلسطينية.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 5:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الإعلام الحكومي بغزة: النيابة ستتخذ إجراءات قانونية ضد ترويج الإشاعات

غزة - "القدس" دوت كوم - قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الليلة الماضية، أن النيابة العامة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة وفق الأصول ضد كل تجاوز يتم رصده بشأن ما ينشر من إشاعات وحبك لروايات حول حدث حريق جباليا الذي أودى بحياة 21 مواطنًا.


وبحسب بيان للمكتب الإعلامي الحكومي، فإن هناك روايات تنشر لا أساس لها، ويتم تداول مقطع فيديو لم يثبت صحتها.


وطالب الجميع بعدم نشر أي معلومات غير رسمية حول الحريق، وانتظار انتهاء لجنة التحقيق من عملها، وذلك تحت طائلة المسئولية القانونية.

وأهاب بالمواطنين بالمساهمة في الإبلاغ عن أي تجاوز في النشر.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 5:25 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة حارس بن غفير بعد مهاجمته من قبل مستوطنين بالخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب حارس الأمن الخاص بعضو الكنيست الإسرائيلي، المتطرف إيتامار بن غفير، خلال حادث عنف وقع في الخليل الليلة الماضية.


وبحسب موقع قناة 12 العبرية، فإن الحارس المصاب نقل لتلقي العلاج ووصفت حالته بالطفيفة.


وأشارت إلى أن بن غفير كان متواجدًا في احتفالات حدث "حياة سارة" الذي شارك فيه المئات من المستوطنين والذين اقتحموا البلدة القديمة من الخليل وهاجموا ممتلكات الفلسطينيين.


وبينت أن حارس بن غفير دخل في خلاف مع بعض المستوطنين على خلفية شربهم الكحول، قبل أن يتم مهاجمته ويصاب في المكان.



فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 5:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد اشتباكات مسلحة.. الاحتلال ينفذ عملية فاشلة في البلدة القديمة لنابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، عملية اقتحام واسعة نفذتها في البلدة القديمة لمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، أصيب خلالها شاب بجروح طفيفة في قدمه.


وبحسب ما أفاد مراسل "القدس" دوت كوم في نابلس، فإن قوة خاصة تسللت إلى البلدة القديمة تبعها قوات عسكرية كبيرة اقتحمت المدينة من عدة محاور، ووصلت إلى البلدة لتعزيز تلك القوة التي حاصرت عدة منازل.


وبين أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين أحدهما محمود حسنين من حارة حوش العطعوط وأفرج عنه لاحقًا، واعتقلت الآخر وهو المهندس عبدالفتاح الدلال من سكان أطرف حي الياسمينة ومن ثم أفرجت عنه لاحقًا.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أفرجت عن الشابين بعد التأكد من هويتهما وأنهما ليسوا هدف العملية.


وذكر الهلال الأحمر أن طواقمه أخلت إصابة لشاب، أصيب بقدمه برصاص الاحتلال، إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.


ودارت اشتباكات عنيفة خلال عملية الاقتحام، بين قوات الاحتلال ومجموعات المقاومة المختلفة التي تنشط في البلدة القديمة ومحيطها، وسمع انفجارات ناجمة عن إلقاء عبوات ناسفة تجاه تلك القوات.


وأعلنت كتيبة بلاطة عن تصديها لقوات الاحتلال بالاشتراك مع مجموعة "عرين الأسود".



عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدين "القتل الوحشي" لفتاتين في مخيّم بشمال شرق سوريا

جنيف - (أ ف ب) -دانت الأمم المتحدة الجمعة "القتل الوحشي" لفتاتين مصريّتين عُثر على جثّتيهما في مجاري مخيّم الهول في سوريا، الذي يأوي عائلات جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية.


ودان مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان، "جريمة القتل الشائنة" و"الوحشية" بحق هاتين الفتاتين، داعياً المجتمع الدولي والقوات الكردية التي تسيطر على المنطقة إلى مضاعفة جهودهما لضمان حماية آلاف النساء والأطفال الذين ما زالوا محتجزين في المخيمات.


وقال تورك "وفاة هاتين الشقيقيتين الصغيرتين اللتين عانتا الكثير من البؤس أمر مفجع للغاية. ظروف وفاتهما والطريقة التي قُتلتا بها، تستعصي على الفهم".


وأشارت الأمم المتحدة إلى أنّ جثّتي الفتاتين، وكلاهما تحت سنّ 15 عاماً، عُثر عليهما في وقت سابق من هذا الأسبوع في مجاري مخيّم الهول، وقد أصيبتا بطعنات.


وأفاد تقرير تلقّاه مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بأنّهما اغتُصبتا قبل أيام قليلة على وفاتهما. وبعد اغتصابهما، تعرّضت الأختان، وكذلك والدتهما، لمضايقات من مجموعة من النساء المتطرّفات داخل المخيّم بسبب وصمة العار المرتبطة بتعرّضهما للعنف الجنسي، وفقاً للأمم المتحدة.


واضاف تورك "هاتان الفتاتان حوصرتا في الظروف اليائسة لهذا المخيم من دون ذنب من جانبهما".


وتابع "هذه الحادثة الأخيرة يجب أن تكون بمثابة تحذير للمجتمع الدولي كي يعيد على الفور آلاف النساء والأطفال الموجودين في المخيّمات إلى بلدانهم الأم، فيما بعضهم محتجز منذ سنوات".


وأشار المسؤول الأممي الكبير إلى أنّ قوات سوريا الديموقراطية التي تمارس سيطرة فعلية على مخيم الهول، عليها "اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان سلامة ورفاه الأشخاص المحتجزين في المخيّمات".


ويعيش أكثر من 50 ألف شخص في مخيّم الهول المتداعي والمزدحم في شمال شرق سوريا، والذي يقع تحت الإدارة الكردية. وهؤلاء نازحون سوريون ولاجئون عراقيون وأكثر من 10 آلاف أجنبي من نحو 60 دولة.


منذ بداية العام، تحقّق مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "من مقتل 42 شخصاً في مخيّم الهول، هم 10 رجال عراقيين، وستة سوريين، وأربع نساء عراقيات، و 18 امرأة سورية، وفتى عراقي، وفتاة عراقية والفتاتان المصريتان".

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة العدل تعيّن مدعياً مستقلاً في التحقيقات التي تطال ترامب

واشنطن - (أ ف ب) -عيّنت وزارة العدل الأميركية الجمعة مدّعياً عامّاً مستقلاًّ للإشراف على التحقيقات الجنائية التي تطال دونالد ترامب، بعد ثلاثة أيام على إعلان الرئيس الجمهوري السابق ترشحّه للانتخابات الرئاسية في العام 2024.


وأعلن وزير العدل ميريك غارلاند في مؤتمر صحافي في واشنطن تعيين جاك سميث الذي كان حتى وقت قريب كبير المدّعين العامّين في لاهاي، المكلّف التحقيق في جرائم الحرب في كوسوفو.


وقال غارلاند إنّ تسمية مستشار خاص يصبّ في المصلحة العامة، لأنّ كلاًّ من الجمهوري دونالد ترامب وخلفه الديموقراطي جو بايدن أشارا إلى عزمهما على الترشّح في العام 2024. غير أنّ ترامب هو الوحيد الذي أعلن رسمياً ترشّحه في هذه المرحلة.


وأضاف غارلاند "استناداً إلى التطوّرات الأخيرة، بما في ذلك إعلان الرئيس السابق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقبلة والنيّة المعلنة للرئيس الحالي أن يكون مرشحاً أيضاً، فقد خلُصت إلى أنه من المصلحة العامة تعيين مستشار خاص".


ويُستهدف ترامب، الذي أعلن هذا الأسبوع عزمه على الترشح للانتخابات الرئاسية في العام 2024، بعدّة تحقيقات من قبل وزارة العدل.


ويخضع للتحقيق بشأن دوره في الهجوم على مقر الكابيتول العام الماضي، وجهوده لقلب نتائج انتخابات العام 2020، وإخفاء وثائق سرية في مقرّ إقامته في مارالاغو.


إضافة إلى ذلك، رفعت المدّعية العامة لولاية نيويورك ليتيسيا جيمس دعوى مدنية ضدّ ترامب وثلاثة من أبنائه، متّهمة إياهم بالاحتيال التجاري.


ولكن دخوله السباق إلى البيت الأبيض الثلاثاء، يجعل توجيه اتهام إليه مسألة أكثر حساسية.


من جهة أخرى، من شأن تعيين مدعٍ مستقل للإشراف على التحقيق أن يساعد في منح غارلاند، الذي عينه الرئيس الديموقراطي جو بايدن، مسافة من هذه العملية في ظلّ الاتهامات بأنّ للتحقيق دوافع سياسية.


مع ذلك، سيبقى المستشار الخاص تابعاً لوزير العدل، الذي ستكون له الكلمة الفصل بشأن ما إذا كان ينبغي توجيه اتهامات.


وحتّى لو تمّ توجيه اتهام إلى ترامب، سيبقى بإمكانه الترشّح للرئاسة، إذ إنّ القانون الأميركي لا يمنع أيّ شخص متّهم أو مدان بارتكاب جريمة من الترشّح.


وعندما كان رئيساً للولايات المتحدة، خضع ترامب للتحقيق من قبل المستشار الخاص روبرت مولر بشأن عرقلة سير العدالة والتواطؤ المحتمل مع روسيا في إطار الانتخابات، ولكن لم يتم توجيه أيّ اتهام ضدّه.


واعتبر محلّلون في واشنطن أنّ إعلان ترامب المبكر ترشحه للانتخابات الرئاسية يعدّ محاولة لدرء التهم الجنائية المحتملة في حقه.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تدين اقتحام الاحتلال لجامعة خضوري

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مساء الجمعة، اقتحام قوات الاحتلال لجامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم، وتدنيس حرمها الجامعي وإجبار كوادرها على فتح غرفة التحكم بكاميرات المراقبة، وسحب تسجيلاتها.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن مسلسل الاقتحامات والاعتداءات المتكررة بحق "خضوري" والمؤسسات التعليمية عموماً يُشكل خرقاً واضحاً لكافة الأعراف والقوانين الإنسانية والدولية التي تكفل حُرمة الجامعات والحق في التعليم.


وجدّدت "التعليم العالي" مطالبتها لكافة المؤسسات والمنظمات الإنسانية والحقوقية والإعلامية لتحمل مسؤولياتها والوقوف وقفة جادة لفضح هذه الانتهاكات ولجمها، وذلك حفاظاً على حق الطلبة بالتعليم في ظل بيئة آمنة ومستقرة.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد مؤتمر المناخ إلى السبت مع مفاوضات مشدودة

شرم الشيخ - (أ ف ب) -مدد مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) إلى السبت مع استمرار المفاوضات لإحراز اختراق في مسألة تمويل الدول الغنية للخسائر والأضرار اللاحقة بالدول الفقيرة، وإعادة تأكيد الأهداف المناخية الطموحة.


وقال رئيس مؤتمر الأطراف حول المناخ في شرم الشيخ الجمعة سامح شكري خلال جلسة عامة أمام المندوبين "لا أزال قلقا من عدد المسائل غير المبتوت بها ولا سيما المسائل المالية وتخفيف المخاطر (خفض انبعاثات غازات الدفيئة) والخسائر والأضرار" الناجمة عن التغير المناخي.


جراء ذلك أعلن وزير الخارجية المصري تأجيل المؤتمر المنعقد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر إلى السبت بعدما كان مقررا أن يختتم الجمعة.


ودعا الأطراف إلى تكثيف الجهود و"العمل معا لحل هذه المسائل المتبقية بأسرع وقت ممكن".


وتتعثر أعمال المؤتمر الذي انطلق في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر منذ أيام عدة على المسائل نفسها. وكثرت انتقادات غير علنية لمندوبين حول إدارة الرئاسة المصرية للمؤتمر لهذه المفاوضات.


لكن يبدو أن مخرجا يرتسم بالنسبة لملف واحد على الأقل من هذه الملفات يتعلق بمسألة "الخسائر والأضرار" أكثر المسائل الشائكة في المؤتمر.


وشهد العام 2022 كوارث عدة مرتبطة بالتغير المناخي من فيضانات وموجات جفاف تؤثر في المحاصيل، وحرائق واسعة.
وتتحفظ الدول الغنية منذ سنوات عن فكرة إنشاء آلية خاصة لتمويل هذه الأضرار إلا أن الاتحاد الأوروبي عرض اقتراحا بهذا الشأن في وقت متاخر الخميس.


فقد أكد الاتحاد الأوروبي خلال جلسة عامة مساء الخميس أنه مستعد لإنشاء "صندوق استجابة للخسائر والأضرار". إلا أن هذا الصندوق يجب أن يمول من جانب "قاعدة واسعة من المانحين" أي من دول تملك قدرة مالية على المساهمة، في إشارة إلى الصين حليفة الدول النامية في هذا الملف.


وشدد على ضرورة أن تستفيد منه "الدول الضعيفة جدا" فقط.


وفي الوقت ذاته طالب الأوروبيون المدعمون من مجموعات أخرى، بالتزامات قوية بشأن خفض انبعاثات غازات بهدف الحد من الاحترار.


وفي وقت متأخر الخميس عرضت مسودة قرار حول الخسائر والأضرار تضمنت خيارات عدة أحدها شبيه جدا بالعرض الأوروبي.


وقالت وزيرة التغير المناخي الباكستانية شيري رحمن باسم مجموعة 77+الصين التي ترئسها بلادها أن هذا الخيار مقبول "مع بعض التعديلات القليلة التي اقترحناها".


ويبقى معرفة موقف الولايات المتحدة أكبر قوة اقتصادية وثاني ملوث في العالم، التي كانت تعارض حتى الآن إنشاء صندوق منفصل.


ورفض ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية التعليق مشددا على أن المفاوضات متواصلة.


كذلك، لم تصدر الصين أكبر ملوث في العالم وثاني قوة اقتصادية فيه، موقفا بهذا الشأن.


وقالت ريتشيل كليتوس كبيرة خبراء الاقتصاد في منظمة "يونيون أوف كونسيرند ساينتيستس" الأميركية غير الحكومية "دقت ساعة الحقيقة. يمكن للولايات المتحدة والصين حلحلة هذا الملف في الساعات الأربع والعشرين المقبلة".


وأكد نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس صباح الجمعة "هذا عرضنا النهائي. في أي مفاوضات إذا قمت بخطوة إلى الأمام ولم يتحرك الطرف الأخر أيضا ينتهي العرض بعد ذلك".


وقال وزير البيئة الكندي ستيفن غيلبو لصحافيين إن الدول "اقتربت من اتفاق" إلا أن "التمويل يجب ان يأتي أيضا من دول لها انبعاثات كثيرة وتشمل دولا مثل الصين والسعودية وقطر".


وتجرى المفاوضات المالية في جو من التشكيك الكبير إذ لم تف الدول الغنية بالتزام قطعته العام 2009 بزيادة التمويلات للدول النامية للتكيف مع التغير المناخي وخفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى مئة مليار دولار اعتبارا من 2020.


ونشرت الرئاسة المصرية لكوب27 صباح الجمعة مسودة وثيقة نهائية.


وتعيد هذه المسودة الجديدة تأكيد العزم على "مواصلة الجهود لحصر الاحترار ب1,5 درجة مئوية" في إشارة واضحة إلى أهداف اتفاق باريس.


نص اتفاق باريس حول المناخ الذي يشكل الحجر الأساس في مكافحة التغير المناخي، على هدف حصر الاحترار دون الدرجتين مئويتين وإن أمكن بحدود 1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.


وفيما كل عُشر من درجة مئوية يؤدي إلى كوارث مناخية كثيرة، تعهد الموقعون على الاتفاق العام الماضي خلال كوب 26 في غلاسكو إبقاء أكثر أهدافه طموحا "حية".


إلا أن الالتزامات الحالية للدول المختلفة لا تسمح بتاتا بتحقيق هذا الهدف. وتفيد الأمم المتحدة بأنها تسمح بأفضل الحالات بحصر الاحترار ب2,4 درجة مئوية في نهاية القرن الحالي.


وعلى صعيد الطاقة، أعادت الوثيقة التأكيد على ضرورة خفض استخدام الفحم إذا لم يترافق مع أنظمة لالتقاط الكربون والدعم "غير المجدي" للطاقة الأحفورية لكنها لم تشر صراحة إلى خفض استخدام النفط والغاز كما كانت ترغب بعض الدول.


لكنها شددت على ضرورة "تسريع" اعتماد الطاقة المتجددة وهو عنصر جديد.


واتهمت منظمة غرينبيس البيئية الجمعة الدول العربية بـ"تعطيل" الحد من مخاطر التغير المناخي.


وقال أحمد دروبي مدير الحملات الإقليمية في المنظمة لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن مجموعة الدول العربية المشاركة في قمة المناخ "صبت كل طاقتها على تعطيل أي تقدم حقيقي في مجال تقليل المخاطر الناجمة عن تغير المناخ".

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: الحصانة القضائية لولي العهد السعودي "لا علاقة لها" بالعلاقات مع الرياض

واشنطن - (أ ف ب) -اعلن البيت الأبيض الجمعة أن الحصانة القضائية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الملاحق مدنيا أمام محكمة أميركية في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، "لا علاقة لها" بالعلاقات بين واشنطن والرياض.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين "هذا الأمر لا علاقة له البتة بالعلاقة الثنائية مع السعودية والتي تشهد، كما تعلمون، توترا في الوقت الراهن".


اعتبرت الحكومة الأميركية الخميس أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي "يترأس حكومة المملكة العربية السعودية" يتمتع بحصانة تحول دون ملاحقته في الدعاوى القضائية المتعلقة بقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018، على ما أظهرت وثائق قدمت لمحكمة.


وكان أمام الحكومة الأميركية مهلة تنتهي الخميس لتقديم رأي بهذا الخصوص. والتوصية المقدمة غير ملزمة للمحكمة.
واكد كيربي أن الرئيس جو بايدن "على علم بهذه التوصية القانونية" في موضوع الحصانة، مشددا على أن الامر يتصل بقرار لوزارة العدل بناء على طلب وزارة الخارجية "بما ينسجم مع القانون الدولي بالنسبة الى وضع ولي العهد بصفته رئيسا للوزراء".


وذكّر أيضا بأن بايدن اعرب علنا وبوضوح كبير عن تنديده بالقتل "الوحشي والهمجي" للصحافي جمال خاشقجي.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل عام ونصف بحادث دعس في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - لقي مساء الخميس طفل يبلغ من العمر عام ونصف،  مصرعه نتيجة تعرضه لحادث دعس في بلدة خاراس غرب الخليل.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بأن الحادث ناجم عن تعرض الطفل للدعس أثناء وجوده على الطريق، حيث جرى نقله إلى مستشفى الميزان بمدينة الخليل إلا أن الأطباء أعلنوا عن وفاته متأثرا بجراحه الخطيرة.

وأضاف ارزيقات بأنه قد تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور والقبض على السائق المتسبب لحين استكمال الإجراءات القانونية.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يبلغ سموتريتش أنه لن يدخل حكومة نتنياهو بدونه

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء الجمعة، أن عضو الكنيست الإسرائيلي، المتطرف إيتامار بن غفير، أكد خلال اتصال هاتفي مع شريكه بتسلئيل سموتريتش، بأنه لن يدخل الحكومة المقبلة بدونه.


وبحسب القناة، فإن بن غفير حث سموتريتش على التحدث مع بنيامين نتنياهو ووضع حد للقطيعة بينهما.


فيما ذكرت قناة 13 العبرية، أن سموتريتش لا زال متمسكًا بطلبه أن يتولى حقيبة الجيش الإسرائيلي.


بينما ذكرت قناة 12 العبرية، أن الليكود يفكر بتقديم أحد الحلول بتقديم حقائب وزارية لسموتريتش مقابل التخلي عن فكرة وزارة الجيش، على أن يكون هناك نائب لوزير الجيش من الصهيوينة الدينية بصلاحيات تتعلق بالضفة الغربية وخاصة الملف الاستيطاني والبناء الفلسطيني في مناطق (ج).

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

المقدسية أبو علقم تجاوزت التحديات بمهنتها كسائقة

القدس - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - اختارت بعض النساء كسر القاعدة المتعلقة باحتكار مهن معينة يراها المجتمع حكرًا على الرجال بسبب الصورة النمطية السائدة في أوساطه عبر ثقافة العيب فقط لا أكثر، بحجة أن هذه الوظائف غير ملائمة للنساء، إلا أن إصرار المرأة جعلها تغزو هذه المهن واحدة تلو الأخرى، ليقبلن عليها بخطوات ثابتة وجدارة عالية ويصبحن رائدات للتغيير.

المقدسية سامية أبو علقم (50 عامًا) اختارت مهنة غير تقليدية،لتعمل في قيادة الحافلات التي تعد مهنة صعبة حتى على الرجال، وتكون بذلك السائقة الوحيدة التي تعمل في شركة باصات القدس، وفي هذا المجال منذ عام وحتى الآن.

الخمسينية أبو علقم تمارس شغفها في قيادة الحافلات بكامل رونقها ونشاطها لتقوم تقوم بثلاث رحلات يوميًا تجوب بها شوارع مدينة القدس المحتلة، بدأت حديثها قائلة: "اخترت مهنة قيادة الحافلات عن قناعة وأمارسها بشغف، رغم صعوبتها حتى على الذكور فهي للوهلة الأولى تبدو مهنة سهلة، فما عليك إلا ايصال الركاب إلى مكان محدد، إلا أن داخلها مسؤولية كبير فالركاب هم أمانة في عنق السائق إضافة لأنها تحتاج إلى الصبر وقدرة التحمل ومهارة عالية، فالقيادة بشكل عام محفوفة بالمخاطر ، ومع ذلك تمكنت من رثبات جدارتي ومهارتي وبأنني أهل للوظيفة التي اخترتها".

بداية الشغف..


يعتبر السائق كبقطان للرحلة التي يقلها وعليه إحكام سيطرته وهنا يكمن التحدي، وبرغم كل ظروف العمل الصعبة ومفاجآت الطريق من ازدحامات مرورية وغيرها عليه أن يؤدي مهمته باقتدار وأمانة.

تتابع سامية: "البداية كانت منذ الطفولة فقد كنت مولعة بشكل عام بالقيادة وعلى وجه التحديد، وكنت أحب كثيرًا قيادة الحافلات لما فيها من متعة كبيرة، ولدت ونشأت في الولايات المتحدة الأمريكية وعشت فيها ثلاثين عامًا، ومنذ عشرين عامًا تزوجت وعشت في شعفاط بمدينة القدس، وحصلت على رخصة القيادة في أميركا منذ أكثر من ثلاثين عامًا، ومارست القيادة طيلة تلك الأعوام سواء على السيارات الخاصة أو الحافلات وكنت أفضل الحافلات كثيرًا، فقد كنت أشعر بشغف كبير أثناء قيادتها لكنني لم أمتهن القيادة أبدًا".

وواصلت: "منذ ما يقارب العام قررت أن أمتهن قيادة الحافلات وأن أعمل بها متجاوزة كل التحديات لأعبد الطريق للنساء الراغبات بخوض هذا المجال من بعدي، ورغم كل الصعوبات والمعيقات، فطرحت الفكرة على زوجي وكان رده أن هذه المهنة تحتاج إلى الصلابة والقوة والمهارة العالية، وكان فعلاً خير ستد لي فيما اخترته ودعمي على كافة الأصعدة، سواء المادية أو المعنوية، واستطعت الحصول على الرخصة لأكون مؤهلة لممارسة مهنتي الجديدة وكانت هذه الخطوه من أجمل ما أقدمت عليه في حياتي فهي مهنة رغم صعوبتها جميله جدًا".

الصعوبات والمجتمع..

سامية أيو علقم  أول سيدة تختار قيادة الحافلات لتخوض بهذه المهنة حربها الخاصة ضد التقاليد المجتعية البالية وصعوبات المهنة رغم براعتها في القياده بسلاسة ودقة إلا أن ذلك لم يحمها من الانتقادات السلبية.

تتحدث قائلة : "أنا أول سيدة تعمل سائقة حافلة بالشّركة، ما جعل الجميع يستغرب ويستعجب من الفكرة بحد ذاتها ليراهنوا على عدم اقتداري وتمكني من ممارسة المهنة إلا أنني وقبل القيادة عند القيام بتدريبي من قبل الشركة أثبتت تمكني من السياقة بمهنية واحترافية عالية، ما جعل بقية السائقين يأخذوني على محمل الجد مدركين قوتي وعزيمتي وصلابتي ، رغم أنني عند طرحي لهذه المهنة لمن حولي كان رفضهم وانستكارهم كبير كونها مهنة ذكورية رغم أنه لا يوجد نص شرعي أو قانوني يحرم هذه المهنة علينا نحن النساء".

وأردفت: "قررت مواجهة كل الأعراف البالية والقوانين المجتمعية بقوة ارادتي ودعم ومساندة رفيق دربي لأثبت أنني أهل لما أفعل وبأنني على قدر التحديات وربما لم تتوقف التحديات وتقتصر على مواجهة المقربين بل تمتد في نظرة الناس، الذين
لم يتقبلوا في البداية الرّكوب في حافلة تقودها امرأة، ولكن بمرور الأيام وبإرادتي وقوة شخصيتي ومهارتي في القيادة نجحت  في كسب احترامهم وتقديرهم لي ولمهنتي".

قوة الشخصية مفتاح النجاح..


 بفضل جدّيتها وحسن أخلاقها استطاعت منذ مايقارب العام من سياقة حافلة عمومية هذه المهنة التي تمارسها أبو علقم ليس فقط لكسب رزقها ومساعدة عائلها من خلال تمكين نفسها اقتصاديًا كذلك لحبها الشديد لها وهي التي تعلمت القيادة منذ كان عمرها 16 عامًا ولكنها حتى اليوم تسمع تعليقات سلبية بأن هذه المهنة ذكورية وليست للنساء.

سامية وهي أم لثلاثة أبناء تذهب إلى عملها لتستقبل الركاب بوجه بشوش وبابتسامة دافئة، كانت كنافذة أمل للسيدات باختيارها لمهنة كانت حكرًا على الرجال لتقلب الموازين من جديد في سوق العمل وتشجع الكثير من النساء على أن يحذين حذوها رغم أنهن لازلن مترددات وربما يخفن من ظروف العمل.

وعن هذا المجال تتحدث: علاقتي مع السائقين الآخرين يملؤها الاحترام المتبادل إلا أنني بطبيعتي ألتزم في عملي فقط دون إجراء حوارات اجتماعية، فهذا مكان لكسب الرزق أولاً وأخيرًا ومهمتي هي إيصال الركاب الذين لازال البعض منهم يستهجن كوني أقود الحافلة ويلقي بعض الكلام الجارح، وهنالك من يقدر كوني استطعت أن أثبت نفسي في هذه المهنة ويعاملونني كابنة لهم وهذا ما يسعدني كثيرًا، فالنظرة السلبية أصبحت تتلاشى تدريجيًا وبات الجميع يشكرني ويمدحني.

وأضافت: "المهم في هذه المهنة كأي مهنة أخرى أن تكون شخصية المرأه قوية جدًا، وأن لا تستمع أبدًا للكلام الجارح والانتقادات السلبية، بل على العكس أن تحولها لحافز ودافع يمنحها القوة لتستمر في مواصلة مشوارها حتى النهاية، وأن تجعل هذا الكلام سلمًا لها نحو المجد وعدم الاستسلام، إضافة لأن السيد أبو عمر المدير التشغيلي لباصات القدس رام الله، دائمًا يدعمني كوني استطعت أن أكون مميزه بمهنتي ويساندني ويقدم كل التسهيلات لي ما يدفعني للعمل بهمة ونشاط، كذلك عائلتي التي تفخر بي وبما أقوم به".

رسالتها..


مفعمة بالحياة والأمل وبعيدًا عن انتقادات المجتمع ونظرته البالية دعت السيدة سامية كافة السيدات للعمل في أي مجال يحببنه ويشعرن بشغف تجاهه وأن يبذلن كل جهدهن في السعي وراء أحلامهن وتحقيق أهدافهن دون أن يعرن نظرة المجتمع المحبطة أي اهتمام، وأن يبادرن لكسر حاجز الخوف داخلهن ويعملن على تطوير ذواتهن وخوض تجاربهن الفريدة مهما كانت، فلايوجد ماهو مستحيل في هذه الحياه لأن المزيج السحري المكون من الشجاعة والإرادة والقوة والتصميم والإرادة يصنع المعجزات ويحقق الطموحات مهما كانت بعيدة المنال ويجسدها حقيقة على أرض الواقع كما أن المجتمع يتغير والوعي يتزايد بأهمية دور المرأة وتعزيز مشاركتها في كافة الجوانب.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

جنازات غاضبة تثير احتجاجات جديدة في إيران

باريس -  (أ ف ب) -أشعلت جنازات إيرانيين، بينهم فتى، تقول عائلاتهم إنهم قتلوا في الحملة الأمنية التي تنفّذها السلطات ضد المتظاهرين، موجة احتجاجات جديدة مناهضة للنظام في إيران.


وتواجه السلطة في إيران بقيادة آية الله علي خامنئي أكبر تحدٍّ منذ الثورة الإسلامية في العام 1979، يتمثّل في الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ شهرين، على أثر وفاة الشابة مهسا أميني.


وردّت السلطات على هذه الاحتجاجات بحملة قمع أدّت إلى مقتل 342 شخصاً، وفقاً لمنظمة حقوقية، بينما حُكم على عدد من الأشخاص بالإعدام، واعتُقل الآلاف.


وقُتل عشرة عناصر من القوى الأمنية الإيرانية بين شرطة وجنود وباسيج وحرس ثوري، منذ الثلاثاء، وفق ما أفادت وكالات أنباء إيرانية قالت إنهم قتلوا طعناً أو بإطلاق الرصاص.


وتأتي الاضطرابات وسط اهتمام شديد بكيفية تصرّف المنتخب الإيراني في مونديال قطر لكرة القدم، حيث من المقرّر أن يخوض مباراته الأولى أمام إنكلترا الاثنين.


ونزل مئات الأشخاص إلى شوارع مدينة إيذة في جنوب غرب إيران خلال جنازة كيان بيرفالاك البالغ تسع سنوات، وفق صور نشرتها وكالة أنباء "إيسنا".


وقالت والدته خلال مراسم الجنازة إن كيان أصيب الأربعاء برصاص قوات الأمن علماً بأنّ مسؤولين إيرانيين شدّدوا على أنه قتل في هجوم "إرهابي" نفذته جماعة إرهابية.


وتُسمع والدته وهي تقول خلال المراسم "اسمعوا مني كيف حصل إطلاق النار، كي لا يسعهم القول إنه قتل على يد إرهابيين لأنهم يكذبون"، بحسب التسجيل الذي نشره المرصد 1500تصوير.


وأضافت "ربما اعتقدوا أننا نريد إطلاق النار أو شيئاً كهذا، وأمطروا السيارة بالرصاص ... قوات بلباس مدني أطلقت النار على طفلي. هذا ما حصل".


وفي انتقاد للرواية الرسمية للأحداث هتف متظاهرون "الباسيج، سباه ... أنتم داعشنا"، على ما يُسمع في تسجيل نشرته المنظمة الحقوقية.


والباسيج قوات تابعة للحرس الثوري، فيما سباه تسمية أخرى للحرس الثوري القوي.


وفي تسجيل آخر نشره المرصد "1500تصوير" يُسمع متظاهرون وهم يهتفون "الموت لخامنئي"، في إشارة إلى المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي.


وقالت مواقع إعلامية معارضة خارج إيران إن قاصراً آخر هو سبهر مقصودي (14 عاما) قتل بالرصاص في ظروف مماثلة في إيذة الأربعاء. وكثيراً ما تحوّلت جنازات إلى تظاهرات في حركة الاحتجاج.


وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني إن سبعة أشخاص دُفنوا، بينهم فتى عمره تسعة أعوام، مضيفاً أنهم قتلوا على أيدي "إرهابيين" كانوا على متن دراجات نارية.


وقال هادي قائمي مدير "مركز حقوق الإنسان في إيران" ومقره نيويورك "كيان بيرفالاك، تسع سنوات، وسبهر مقصودي 14 سنة، هما من بين 56 طفلاً على الأقل قتلتهم القوات الأمنية الساعية لسحق ثورة 2022 في إيران".


وقالت "منظمة حقوق الإنسان في إيران" ومقرها في أوسلو إن شعارات منددة بالنظام أُطلقت في مدينة تبريز (شمال) خلال جنازة أيلار حقي، طالب الطب الذي يقول نشطاء إنه قتل إثر سقوطه من مبنى، محمّلين قوات الأمن مسؤولية ذلك.


في هذه الأثناء، قالت جماعة "هنكاو" الحقوقية ومقرّها في النروج، إنّ أعداداً كبيرة شاركت في جنازة آزاد حسنبور في مدينة مهاباد ذات الغالبية الكردية في شمال غرب البلاد، مشيرة إلى أنّه قُتل على أيدي قوات الأمن الخميس.


وأضافت الجماعة أنّ المشيّعون ساروا في المدينة وهم يردّدون شعارات مناهضة للنظام.


كذلك، أضرم متظاهرون النار في منزل أجداد مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني في مدينة خمين الواقعة غرب البلاد، وفقاً لصور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقّقت وكالة فرانس برس من صحتها.


ولكن وكالة أنباء "تسنيم" نفت لاحقاً إضرام النيران في المنزل، مشيرة إلى أنّ "باب المنزل التاريخي مفتوح للزوار".


ويُعتقد بأنّ الخميني ولد في هذا المنزل مطلع القرن الماضي. وتمّ تحويل المنزل لاحقاً إلى متحف لاستذكار الخميني.


اندلعت الاحتجاجات في إيران منذ نحو شهرين، على أثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني عن عمر 22 عاماً، في 16 أيلول/سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


ووفقاً لمنظمة حقوق الإنسان في إيران، فقد قُتل 342 شخصاً على الأقل، من بينهم 43 طفلاً و26 امرأة على أيدي القوات الأمنية خلال حملة قمع الاحتجاجات.


وتشمل هذه الأرقام 123 شخصاً قُتلوا في محافظة سيستان بلوشستان، حيث اندلعت الاحتجاجات لأسباب مختلفة ولكنّها غذّت الغضب على الصعيد الوطني.


وتعدّ سيستان بلوشستان من أفقر المناطق الإيرانية حيث يشعر سكانها الذين ينتمون إلى أقلية البلوش بالتمييز من قبل النخبة الحاكمة في طهران.


واندلعت احتجاجات جديدة في مدينة زاهدان الرئيسية التي قتل فيها العشرات على أيدي قوات الأمن في 30 أيلول/سبتمبر، وفقاً لمنظمات حقوقية. وقام الناس بنزع أعلام الجمهورية الإسلامية عن المباني، حسبما أفادت منظمة حقوق الإنسان في إيران.


وأضافت أنّ الناس في مدينة تشابهار الساحلية مزّقوا أيضاً لوحة للخميني.


وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، قوات الأمن وهي تُطلق النار، على ما يبدو، على المتظاهرين في بلدة إيرانشهر في المحافظة.


في غضون ذلك، شدّد قائد المنتخب الإيراني علي رضا جهانبخش في الدوحة، على أنّ الفريق يركّز على كرة القدم، رافضاً الخوض في كيفية الاحتفال بالأهداف.


وقال "موضوع الاحتفال قرار شخصي خاص بكل لاعب... أنتم تسألون عن النشيد الوطني وهذا أمر يجب أن يتمّ اتخاذ القرار بشأنه في الفريق، وهو ما تحدّثنا عنه بالفعل".

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

نحو نصف البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا تضرّر بالقصف الروسي

كييف - (أ ف ب) -بات نحو نصف البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا "خارج الخدمة" في أعقاب الضربات الروسية منذ أوائل تشرين الأول/أكتوبر، بينما طالبت كييف الجمعة بـ"دعم إضافي" من حلفائها الأوروبيين.


ويأتي ذلك فيما اتهمت روسيا أوكرانيا بأنها أعدمت "بوحشية" أكثر من عشرة من عسكرييها بعد أسرهم، مندّدة بـ"جريمة حرب".


وبعد أكثر من شهر ونصف شهر على بدء عمليات القصف بالصواريخ أو بالطائرات المسيّرة الانتحارية، تبدو الأضرار التي لحقت بشبكة الطاقة الأوكرانية كبيرة.


وقال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال إنّ "نحو نصف" البنى التحتية المرتبطة بالطاقة في أوكرانيا "خرج عن الخدمة".


ودعا في مؤتمر صحافي مشترك في كييف مع نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، الاتحاد الأوربي إلى تقديم "مزيد من الدعم" في مواجهة هذا الوضع، خصوصاً "من أجل شراء كميات إضافية من الغاز".


وسيعاني العديد من الأوكرانيين في بداية الشتاء، من الانقطاع الكبير أو التام للتيار الكهربائي ومن عدم وجود مياه ساخنة، في الوقت الذي تساقطت فيه الثلوج الأولى الخميس على البلاد.


وقالت شركة الكهرباء الوطنية "أوكرينيرغو" الجمعة، "يتم فرض تقنين لعدّة ساعات في جميع أنحاء أوكرانيا خلال النهار"، وذلك غداة إعلان الرئيس فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس أنّ "عشرة ملايين من الأوكرانيين" حُرموا الكهرباء.


من جهتها، اتهمت روسيا أوكرانيا الجمعة بارتكاب "جريمة حرب"، كاشفة أنّ قوات كييف أعدمت "بوحشية" أكثر من عشرة من عسكرييها بعد استسلامهم للقوات الأوكرانية.


وقالت وزارة الدفاع الروسية "لا أحد يمكنه اعتبار القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من عشرة جنود روس ... بإطلاق النار مباشرة على رؤوسهم بمثابة +استثناء مأسوي+". جاء هذا الموقف بعد نشر مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي أكدت موسكو أنها تظهر جثث العسكريين الروس القتلى بعد استسلامهم للتو، ممددة على الارض.


ولم تكن كييف قد ردّت على هذه الاتهامات في نهاية فترة ما بعد الظهر.


لكن أوكرانيا قالت أكثر من مرّة إنّ الجيش الروسي ارتكب "جرائم حرب" و"فظائع"، بما في ذلك أثناء احتلال جزء من منطقة كييف في آذار/مارس، وأيضاً في مناطق خاركيف (شمال شرق) وخيرسون (جنوب) التي استُعيدت أخيراً.


والخميس، أشار مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتس إلى أنّ "نطاق" حالات التعذيب في خيرسون، المدينة الجنوبية التي تمّ تحريرها قبل أسبوع، "مروّع".


ووفق المسؤول في مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو الذي زار المنطقة، فإنّ "الروس لم يقتلوا ويفخّخوا فحسب، ولكنّهم سرقوا مدننا أيضاً".


بعد استعادة الجيش الأوكراني جزءاً من منطقة خيرسون الأسبوع الماضي، بدا أنّ كييف وموسكو تريدان تعزيز مواقعهما مع اقتراب فصل الشتاء.


وفي هذا السياق، أعلنت موسكو أنها تقوم بأشغال تحصين في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها، بينما سمح الانسحاب الروسي من خيرسون للأوكرانيين بوضع مدافعهم في مواقع أقرب من المنطقة، التي استُهدفت في الأشهر الأخيرة عدّة مرّات.


وقال سيرغي أكسيونوف الحاكم الذي عيّنته موسكو بعد ضم شبه الجزيرة الأوكرانية، "نُشرف على أعمال التحصين على أراضي القرم من أجل ضمان سلامة سكانها".


منذ ضمّ القرم في العام 2014، تعتبر موسكو شبه الجزيرة جزءاً من أراضيها، الأمر الذي لا يعترف به المجتمع الدولي. وشدّدت كييف عدّة مرّات في الأشهر الأخيرة على نيّتها استعادتها.


من جهتها، أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديد الجمعة، إعادة فتح خط القطار بين العاصمة كييف وخيرسون، الأمر الذي يعدّ رمزياً بعد استعادة المدينة منذ أسبوع.


وقالت المتحدثة باسم الشركة نتاليا تورتشاك لوكالة فرانس برس "اليوم نُطلق أول قطار من كييف إلى خيرسون".


كذلك، قال المسؤول المحلي سيرغي خلان عبر "فيسبوك"، إنّ الرحلة مقرّرة "الساعة 11,14 (20,14 بتوقيت غرينتش) من العاصمة وتصل غداً قرابة الساعة 9,00 (07,00 بتوقيت غرينتش) إلى خيرسون".


وقالت تورتشاك "في الوقت الحالي، إنه قطار واحد فقط. ثم سنرى ما إذا كان سيصبح خطاً منتظماً" لشبكة السكك الحديدية الأوكرانية.


ميدانياً، أعلن الجيش الروسي أنه احتلّ بلدة اوبتينيه في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا.


وفي بولندا، عمل خبراء أوكرانيون الجمعة في الموقع الذي سقط فيه صاروخ الثلاثاء، وذلك للمشاركة في التحقيق الدولي الذي يهدف إلى البحث عن أصل هذه الحادثة، حسبما قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبر "تويتر".


وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بالمسؤولية عن هذه الضربة، بينما قالت وارسو إنّ الصاروخ الذي أودى بشخصين على الحدود مع أوكرانيا، استُخدم من قبل الدفاع الأوكراني.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

شركة قبرصية تحصل على إذن استثنائي لتسيير رحلات بين إسرائيل وقطر

القدس - (أ ف ب) -على نحو استثنائي، ستُسير شركة قبرصية رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل وقطر اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية بمناسبة مونديال 2022 الذي ينطلق الأحد في الدولة الخليجية، بحسب ما أفادت شركة توس إيرويز الجمعة.


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الأسبوع الماضي عن إطلاق رحلات مستأجرة مباشرة بين الدولتين خلال كأس العالم الذي يستمر من 20 تشرين الثاني/نوفمبر حتى 18 كانون الأول/ديسمبر لكن من دون تفاصيل إضافية.


وقالت شركة الخطوط الجوية القبرصية توس إيروايز الجمعة لوكالة فرانس برس إنها تلقت الضوء الأخضر من هيئة الطيران المدني القطرية لتسيير ست رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة وست أخرى في الاتجاه المعاكس.


وقال مسؤول في شركة الطيران القبرصية إن الرحلة الأولى ستغادر صباح الأحد من مطار بن غوريون في تل أبيب، مضيفًا أن الرحلات ستتوقف بمجرد انتهاء المونديال.


من جهة ثانية، وصل وفد دبلوماسي إسرائيلي إلى قطر لتقديم خدمات قنصلية للإسرائيليين خلال المونديال.


قطر هي أول دولة خليجية أقامت علاقات تجارية مع إسرائيل في عام 1996. ولكن في عام 2000 تم إغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة وانقطعت العلاقات بين البلدين في عام 2009 بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.


تدعم قطر حركة حماس الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل.


قال الفيفا الأسبوع الماضي إن الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل وقطر ستكون مفتوحة للمشجعين الفلسطينيين، وهو بند يخضع "للمتطلبات الأمنية الإسرائيلية والقدرات التشغيلية".


وقال الاتحاد إنه سيتم تقديم تفاصيل لاحقًا لكن شروط استخدام الفلسطينيين لهذه الرحلات ما زالت غير واضحة. في الأحوال العادية، لا يستطيع سوى عدد قليل جدًا من الفلسطينيين الوصول إلى مطار تل أبيب باستثناء سكان القدس الشرقية التي احتلتها وضمتها إسرائيل.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

اعتداءات للمستوطنين في الخليل وسط اقتحامات للإبراهيمي وحارات البلدة القديمة

الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدم العشرات من المستوطنين، مساء الجمعة، بالاعتداء على منزل المواطن عبد الكريم الجعبري بالقرب من مستوطنة كريات أربع شرق الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين حطموا زجاج العديد من المركبات في المنطقة، وهاجموا منزل الجعبري بالحجارة.


وتزامن ذلك مع اقتحام العشرات من المستوطنين للحرم الإبراهيمي، ومحيطه، وسط انتشار واسع لجيش الاحتلال.


وتركزت الاقتحامات في حارا البلدة القديمة، منها حارة جابر، وواد النصارى، وواد الحصين، ومنطقة الكسارة.


وشوهد عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير مع المستوطنين المقتحمين.


وحول جيش الاحتلال المنطقة إلى منطقة عسكرية مغلقة، واعتلى العديد من العمارات، وأطلق قنابل غاز باتجاه منازل المواطنين القريبة ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.


كما أصيب العشرات من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل مخيم العروب شمال الخليل.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 7:54 مساءً - بتوقيت القدس

"مترجم": تفاصيل دقيقة عن ليلة "عرين الأسود".. لم يجرؤ أي جندي على اقتحام شقة الشهيد الحوح

متابعة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكدت شهادات فلسطينيين يقطنون في البلدة القديمة، أن رواية الجيش الإسرائيلي حول تفجير الشقة التي اعتبرها بأنها "مختبر متفجرات" لمجموعة "عرين الأسود"، قبل أكثر من 3 أسابيع، لم تكن كما روج لها، وأن العملية جرت عن بعد باستخدام الصواريخ ولم يجرؤ أي جندي على اقتحام الشقة السكنية الخاصة بالشهيد وديع الحوح.


جاء ذلك في تقرير مطول لصحيفة "هآرتس" العبرية نشر في عددها الصادر أمس الخمس، وكنا في "القدس" دوت كوم، نشرنا ملخصًا لما جاء فيه، وننشر اليوم التقرير كاملًا كما ورد في الصحيفة.


وأعد التقرير من قبل الصحفية عميرة هاس، الذي جاء تحت عنوان: بعد نحو شهر من قتل نشطاء "عرين الأسود" في نابلس ..ها هي التفاصيل التي فوتها الجيش الإسرائيلي.


وتقول هاس في تقريرها للصحيفة العبرية: "علي عنتر، وهو أعزب ابن 26 سنة، أحب الركوب على الدراجة النارية، وكان يعمل حلاق لكسب الرزق، أيضًا حمدي شرف، الأب لولدين وابن 35 سنة، كان حلاق، وهما لم يكونا مسلحين أو مرتبطين بعرين الأسود، وكلاهما قتل من الجيش الإسرائيلي في مكانين مختلفين".


تضيف هاس: "خطأهما كان أنهما كانا في الشارع عندما في ليلة 24 – 25 تشرين الأول، حين اقتحمت نابلس قوة مشتركة من الجيش الإسرائيلي ووحدة اليمام والشاباك، وانتشرت حول البلدة القديمة وفي داخلها، حينها في بيان المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي عن الاقتحام ذكر اسم شخص واحد باعتباره الهدف الرئيسي لهذا الهجوم وهو وديع الحوح (31 سنة)، والذي قتل عندما كان يوجد مع عدد من أصدقائه في مبنى حجري في البلدة القديمة، ولكن في جزء من التقارير الصحافية في اسرائيل كتب أنه اضافة إليه فقد قتل في تبادل لإطلاق النار أربعة فلسطينيين آخرين، ولكن حسب شهود العيان فإن عنتر وشرف لم يكونا في مكان إطلاق النار المتبادل عندما أطلق رجال القناصة النار عليهما وقتلوهما".


وتتابع: "منذ تلك الليلة مرت ثلاثة أسابيع، وقد أصبح تقريبًا تاريخ منسي بمفاهيم وسائل الإعلام الإسرائيلية، ولكن اقتحام عسكري كهذا يترك بصمات عميقة ويبقى جزء من روتين حياة الفلسطينيين، الذي من الجدير الكتابة عنه، لكن البيان القصير للمتحدث بلسان الجيش والشرطة والتسريبات،  التي نشرت بعد فترة قصيرة من الاقتحام، يترسخ في إسرائيل على اعتباره <<رواية من يعرف كل شيء>>".


وتواصل: "في المنافسة مع الرواية الفورية والمقتضبة، فإن الجيش الإسرائيلي دائمًا يفوز، فمن يريدون اعطاء صورة كاملة أكثر يوجدون مسبقًا في موقف متدن، ولم يبق لهم سوى ضم شهادات شهود عيان ووضع علامات استفهام".


واستدلت بذلك مثلًا على إعلان المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، أنه تم تحديد مكان الحوح، وهاجمت ما يسمى بالبيت السري له، لكن الشقة التي قتل فيها تعود لعائلة الحوح، التي توجد داخل حوش العطعوط، وهو ساحة فيها عدد من البيوت الحجرية ذات الأقواس والتي يزيد عمرها عن 100 سنة، والجميع يعرفون أن الشقة تعود لهذه العائلة، وهناك من يعرفون بأنه قد تم ترميمها قبل فترة قصيرة على أمل أن يتزوج وديع قريبًا، وفي الطابق الذي يوجد تحت هذه الشقة توجد غرفة الاجتماعات (الديوان) لعائلة العطعوط، التي تقام فيها المناسبات العائلية والاجتماعية.


وأشارت إلى أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي وجه "هآرتس" إلى المتحدث باسم الشرطة، ولم يتم الإجابة على سؤال: "لماذا تم عرض الشقة كمخبأ؟"، مشيرةً إلى أن في بيانها ورد فقط بأن "جنود اليمام وجنود الجيش الإسرائيلي والشتباك وقوات أخرى من حرس الحدود عملوا على احباط بنية تحتية ارهابية عنيفة في نابلس . جهاز الأمن نفذ التنسيق المطلوب للعملية، وطبقًا لذلك أطلقت النار على مسلحين عرضوا قواتنا للخطر". وفق نص البيان حينها.


في مثال آخر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال إن "الشقة السرية" التي استخدمت كمختبر لإعداد العبوات الناسفة، "قواتنا قامت بتفجيرها"، ولكن في الشقة كما ظهرت في 30 تشرين الأول كانت هناك دلائل واضحة على هجوم من الخارج بعدد من صواريخ ماتدور، حيث كانت النوافذ والأثاث جميعها محطمة، وهناك مفصلات معدنية وحديدية مقتلعة وشاشات تلفاز وأجهزة حاسوب محطمة، وأثاث ممزق، وآثار للرصاص على الحيطان وبقايا طائرة بدون طيار ومحركات حاسوب، ويمكن الافتراض بأن عبوات تم تفجيرها كانت ستتسبب بضرر أكبر بكثير، إذا لم يكن في الحيطان السميكة للبيت ففي داخل الشقة، وربما ستترك علامات حروق لم يتم تحديد موقعها.


وتقول: "في الحوش نفسه وفي جميع المباني الحجرية التي توجد فيها الشقة لم تتم مشاهدة أي أضرار تدل على تفجير عبوات .. هل كانت هناك شقة أخرى استخدمت كمختبر للمواد المتفجرة، التي تم تفجيرها، وأن الاستخبارات لا تعرف عنها؟. هذا السؤال الذي تم توجيهه للشرطة لم تتم الإجابة عليه".


مثال آخر، حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، وليس حسب بيان المتحدث بلسان الجيش، فإن قوات من المشاة "دخلت إلى الشقة السرية"، وبعد ذلك تم تفجير العبوات الناسفة التي توجد في "المختبر"، لكن حسب أقوال الفلسطينيين في الحي فإن الجنود ورجال "اليمام" لم يدخلوا أبدًا إلى الشقة، والمتحدث بلسان الشرطة لم يؤكد ولم ينفي وجود الجنود وقوات اليمام التابعة للشرطة في الشقة.


بحسب شهادات الجيران، فإن قوات من المشاة اقتحمت وسيطرت في نفس الليلة على شقة أخرى في البلدة القديمة، في شارع النصر، شمال شقة عائلة الحوح، وحسب أحد الشهود هذه الشقة لا يوجد فيها سكان، وهذه الشقة هي جديدة البناء وأقل صمودا من البيوت الحجرية القديمة، ولا تظهر فيها أي علامات خارجية على التفجير. هكذا، من المرجح أن "مختبر العبوات الناسفة" لم يكن فيها، والجيران تولد لديهم الانطباع بأنه هناك أقامت قوات الجيش ورجال الشرطة "غرفة عمليات"، وحول السؤال عن هذه الشقة لم يرد المتحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية على سؤال "هآرتس".


بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن الجيش الإسرائيلي، أبلغ أجهزة الأمن الفلسطينية عن اقتحام قوات الجيش "عند بداية العملية"، ولكن البيان لم يذكر أن القوة الخاصة أطلقت النار وأصابت رجال من قوات الأمن الفلسطينية، الذين كانوا يوجدون كما هي الحال دائما في ميدان الشهداء أمام المدخل الشمالي للبلدة القديمة، ومن النيران الإسرائيلية أصيب خمسة على الأقل، اثنان من جهاز الأمن الوطني واثنان من المخابرات العسكرية وشخص جاء لانقاذهم (شرطي لم يكن في وظيفته عندما وجد في المكان)، وهذه النيران كانت كافية كي تعرف أجهزة الأمن الفلسطينية بأنه يجب عليها التراجع بسرعة والانسحاب إلى مقراتهم وإلى مراكز الشرطة في المدينة كي لا يصيبهم أي سوء. كما تقول الصحيفة.


وتضيف: "إطلاق النيران الإسرائيلية على رجال أمن فلسطينيين وفي أماكن معروفة بالنسبة للجيش الإسرائيلي، يخالف ترتيبات التنسيق الأمني بين الطرفين، فهل الجيش والشرطة والشاباك قد قرروا مسبقًا تعريض حياة رجال الأمن الفلسطينيين للخطر؟ (والقواعد الأساسية لإبلاغ الفلسطينيين قبل الدخول إلى المناطق أ، أو أن المستعربين الذين أطلقوا النار عليهم لم يكونوا يعرفون أنه محظور إطلاق النار على قوات الأمن الفلسطينية أو أنهم لم يكونوا يعرفون أنهم يوجدون دائمًا في تلك النقطة، أيضًا هذا السؤال الذي تم توجيهه للمتحدث بلسان الشرطة حول هذا الأمر لم تتم الإجابة عليه".


القوة التي قامت باقتحام نابلس تركت المدينة بعد أربع ساعات تقريبًا وخلفت وراءها 5 ضحايا و30 مصابًا، أصيبوا في ساحات مختلفة، وكل ساحة كان فيها شهود عيان.


قبل منتصف الليل كانت القوات الإسرائيلية، المستعربون في الشرطة، الجنود على أسطح بنايتين، بناية الريف وبناية بيروت في "الجبل الشمالي" (جبل عيبال)، وأحد السكان (أ)، يقول في شهادته أنه عاد إلى البيت قبل منتصف الليل بخمس دقائق، وعندما أوقف سيارته تم توجيه الليزر (إشارة لليزر المركب على البندقية)، وأطلقوا نحوي مروحية صغيرة، وعرفت أن هؤلاء هم جنود، ولكني لم أعرف بعد أين يوجدون".


المروحية الصغيرة حلقت بين المبنى أيضًا والبلدة القديمة، قال (أ)، والسكان الآخرون عرفوا أن القوات الاسرائيلية توجد فوق سطح المبنى خاصتهم والمبنى المجاور فقط عندما أطلق رجال الشرطة والجنود النار نحو البلدة القديمة ونحو الشوارع المحيطة بها، حيث أن المسافة بين البلدة القديمة وبين سطح بيته هي تقريبًا كيلومتر ونصف في خط جوي.


في نابلس تحدثوا عن عدة مباني أخرى التي تسلل إليها المستعربون، والتي تحولت إلى مواقع لإطلاق النار. أحد المباني هو مجمع تجاري كبير يوجد في شارع الشهداء.


في المباني التي تقع في محيط ميدان الشهداء، بعض المحلات التجارية والمطاعم كانت مفتوحة رغم الوقت المتأخر من الليل، ويقول (ح) كان مع 100 شاب في أعمار 18 – 30، يسهرون أو يعملون، كانوا يستمتعون بالأحاديث وتدخين النرجيلة، وبعضهم كان يتناولون وجبات ليلية خفيفة أو كانوا يرتبون المكان أو ينظفونه استعدادًا ليوم العمل في الغد.


في الميدان، تحت شجرة نخيل، وقف عدد من رجال الأمن الفلسطيني مع أسلحتهم، وهم يوجدون هناك بشكل دائم في الليل وفي النهار، وعندما لا يكونوا هناك يستنتجون في نابلس بأن الجيش الاسرائيلي قد أبلغ أجهزة الأمن الفلسطينية عن اقتحام متوقع وأنه يجب عليهم التواجد في المقرات.


"الساعة كانت تقريبا 12:15 أو 12:30"، قال (ح)، "في البداية سمعنا صوت انفجار شديد وبعد ذلك سمعنا اطلاق النار، ونظرت من النافذة وشاهدت أن رجال الأمن الفلسطيني يطلقون النار في الهواء بدون توجيهه إلى مكان معين لأنهم لا يعرفون من أين أطلقت النار"


(ح) لاحظ أن بعض الأشخاص أصيبوا بالنيران الإسرائيلية، واحد منهم هرب إلى المحل الذي كان يوجد فيه (ح)، وفي ذلك الوقت، قام بمساعدة زوجته في الوصول إلى سيارة الإسعاف التي نجحت في الاقتراب، فيما قدر (ح) أن الجنود ورجال الشرطة الإسرائيليين أطلقوا النار من المجمع التجاري.


(ف)، متطوع في طواقم الإسعاف الطبية الفلسطينية التي عملت في تلك الليلة، وشقيقه هو واحد من رجال الأمن الفلسطيني الأربعة الذين أصيبوا، واستنادًا إلى ما سمعه من شقيقه الذي أصيب إصابة طفيفة، فإن سيارة مدنية فلسطينية اقتربت منهم لتحذيرهم بأن هناك قوات خاصة اسرائيلية تتجول في المنطقة، والسائق لم يتمكن من إكمال كلامه، عندها أطلقت النار عليهم، وأطلق رجال الأمن الفلسطيني النار في الهواء في تلك الأثناء ولم يكونوا يعرفون من أين يتم إطلاق النار عليهم، ثم قاموا بالهرب، ولكن تبين لاحقًا أنه تم إطلاقه عليهم من المجمع التجاري ومن المواقع المرتجلة التي توجد فوق المباني في الجبل الشمالي.


( ف) قال إن الانفجار الأول الشديد الذي سمعه والذي تسبب في استدعائه هو والطواقم الطبية كان في رأس العين في جنوب البلدة القديمة، وتبين أنه حدث انفجار في سيارة حمدي قيم، الذي ذكر بعد ذلك كأحد اعضاء حماس والعضو في "عرين الأسود"، حيث أبلغ رجال الاسعاف بأنهم قد انقذوا جثته المحترقة من السيارة. 


تقريبًا في نفس الوقت سمع صوت انفجارات من داخل البلدة القديمة، هناك من قالوا بأن الانفجار الأول كان بالتحديد بسبب الصاروخ الذي أطلق على شقة الحوح. 


أيضًا في أحياء بعيدة الناس استيقظوا على صوت الانفجار الأول وعلى صوت الانفجارات التي حدثت بعده، ومنهم من جاء بعده أو أنهم لم يتمكنوا من النوم، بسبب ازدياد إطلاق النار وصوت سيارات الإسعاف الذي ازداد، والمعلومات تراكمت والشائعات ازدادت والخوف كبر.


قالت سيدة من سكان الحي في غرب البلدة القديمة لصحيفة "هآرتس": "خلال أربع ساعات شعرنا بأن هذه حرب واصبنا بالخوف، وكأننا عدنا إلى أيام الانتفاضة الثانية".


إضافة إلى ذلك، في جزء من المدينة كان هناك توقف للكهرباء، وتقريبًا في الساعة 12:40 بدأت عشرات السيارات العسكرية تتدفق نحو البلدة القديمة، التي دخلت من مداخل المدينة الأربعة، طل والطور وحوارة وعصيرة الشمالية، في حين أن الشبان الفلسطينيين استجابوا لنداءات "عرين الأسود"، بالاقتراب من البلدة القديمة للتشويش على الاقتحام عن طريق رشق الحجارة وإشعال الإطارات، ولم يعرف كم شخص أصيب منهم بنار الجنود وما هو عدد الجرحى الذين كانوا مسلحين، الذين حقًا أطلقوا النار وتبادلوا إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية. كما تقول الصحيفة العبرية.


تضيف الصحيفة: بعد مرور أربعة أيام على الجنازات الحاشدة للضحايا الخمسة، بدأ ـبناء عائلة الحوح يتحدثون مع وسائل الإعلام، وقالوا بأنهم تحدثوا مع أصدقاء وديع الذين تواجدوا معه في الشقة في تلك الليلة، وحسب هذه المحادثات استعادوا عملية الهجوم التي قضى فيها، وما يتبين منها ومن شهادات أخرى أنه لم تكن هناك أي محاولة لاعتقال الحوح وأصدقائه .. القوات جاءت بصورة مسبقة لقتلهم، وحسب تلك الشهادات فإن عدد من الحوامات تم إطلاقها إلى داخل الشقة، والأولى اقتحمت النافذة في الجهة الشمالية في الوقت الذي كان فيه الحوح وبعض أصدقائه يجلسون على الأريكة التي توجد قبالته، وحين دخلوها فاجأتهم، وبعض أبناء العائلة قالوا بأنه قيل لهم بأن الحوح أطلق النار على الحوامات.


في نفس الوقت أطلقت صواريخ ماتدور إلى داخل الشقة من الجنوب، واستخدمت طائرة بدون طيار، أطلقت الغاز المسيل للدموع.


أعضاء طاقم طبي فلسطيني قالوا إن الحوح قتل بخمس رصاصات أصابت بطنه وصدره، التي كما يبدو أطلقت من موقع خارج الشقة، فيما قال أبناء عائلة الحوح بأنه صمم على أن يقوم أصدقائه الذين اصيبوا بالانسحاب من الشقة وانقاذ حياتهم، وكأن أحدهم، مشعل البغدادي، الذي أصيب إصابة بالغة وتوفي وهو في الطريق الى المستشفى.


(ف) الذي سبق ووصل مع الطاقم الطبي إلى الميدان قرب مسجد النصر قال بأنه سمع صوت ستة انفجارات، وأنه تم إطلاق النار على سيارة الإسعاف التي كان فيها حين أراد الاقتراب من بعض المصابين، مضيفًا: "أنا والسائق اضطررنا للهرب من سيارة الاسعاف واختبأنا كي لا نصاب"، مشيرًا إلى أن طواقم طبية أخرى أبلغت عن إطلاق النار نحوهم، الأمر الذي أجبرهم على السير في طرق التفافية، الأمر الذي أخر انقاذ المصابين.


حمدي شرف، الحلاق ابن الـ 35، كان في ذلك الوقت في بيت عائلة زوجته هو وأولاده، البيت يوجد في البلدة القديمة قرب محل حلويات الأقصى، وهو محل معروف لبيع الكنافة في شارع النصر، وحين وصلت شائعة بأنه "يوجد جيش في المدينة"، شرف وأحد أقاربه أرادا استيضاح ما يحدث، لكن العائلة اقنعتهم بعدم فعل ذلك، وبعد ذلك سمع صوت انفجار وعندها صمم على الخروج.


الاثنان تجولا قليلًا وخرجا من منطقة البلدة القديمة ولم يشاهدا مسلحين أو مستعربين فقررا العودة، لكن أطلقت النار عليهما قرب بيت عائلة زوجته، رغم أنهما لم يكونا مسلحين، ولم يكونا في مكان تبادل إطلاق النار لأنه لا أحد في الاصل كان يعرف أين اختبأت القوة الاسرائيلية.


حسب الشهادات التي وصلت للصحيفة فإن اطلاق النار نفذ مع كاتم للصوت، وبعد الساعة الواحدة ليلاً أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاده.


في منتصف تلك الليلة الحلاق علي عنتر كان يجلس مع أصدقائه في مقهى زعبوب في حي البساتين الموجود خارج البلدة القديمة، على بعد عدد من الشوارع غرب ميدان الشهداء، وفي المساء عندما امتلأ المقهى الزبائن أخرجوا الكراسي على الرصيف المقابل قرب محل مغلق لبيع الملابس، وهناك جلس عنتر وأصحابه، وعندما تم سماع صوت الانفجار جميعهم قرروا التفرق.


عنتر، كما ظهر في فيلم فيديو كاميرا الحماية في المقهى، دفع الحساب، وبعد ثلاثة أيام على الاقتحام أفضل أصدقائه (ر)، تحديث لـ "هآرتس" عن تسلسل الأمور، وقال "أنا أسكن على بعد بضع مئات من الأمتار عن المقهى، في شارع الفاطمية (الذي يمتد من غرب البلدة القديمة)، وبعد سماع صوت الانفجار قررنا أن الأكثر أمنًا هو أن يأتي الاصدقاء الذين يعيشون في الأحياء البعيدة إلى عندي".


ويضيف (ر)، عنتر وصديق آخر ركبا على دراجة وهو ركب في سيارة صديق آخر، ويقول: "توقفنا قرب البيت وفجأة سمعنا صوت إطلاق النار، ونحن لم نعرف إذا كانت هذه نار الجيش أو نار السلطة الفلسطينية، وأنا وصديقي اختبأنا وراء السيارة مع حني ظهورنا، في حين استمر اطلاق النار، وفكرت بيني وبين نفسي: من غير المعقول أن السلطة تريد أن أقتل، وفي هذه المرحلة لم أكن اعرف بعد بأن هذا كان الجيش، وفجأة شخص ضرب على السيارة من الخلف، لم نعرف ما هذا وهربنا إلى بيت عائلتي بدون النظر إلى الخلف، ورأيت حينها الشهداء أمامي، ومن شدة الخوف زحفت على الرصيف وأنا ارتجف، وكنت منهار الأعصاب، وفي اليوم التالي للجنازة ذهبت إلى المستشفى".


(ر)، أشار إلى أن صديقه الذي كان يقود السيارة في تلك الليلة موجود في صدمة نفسية صعبة، وهو لا يستطيع التكلم، وتبين أن ما ضرب على السيارة كان دراجة علي بعد إطلاق النار عليه، والصديق الذي كان يركب على الدراجة أصيب هو أيضًا ولكنه نجح في الاختباء.


يضيف: "أحد في الجانب الآخر للشارع شاهدهم وهم منبطحون على الأرض: علي بدأ يرفع نفسه، وبعد ذلك أطلقت النيران عليه مرة أخرى".


واصل (ر)، "هذا الشخص أراد قطع الشارع وانقاذ علي، لكن الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار عليه أيضًا، وهم أطلقوا النار على كل شيء يتحرك .. كل ما أردته هو الوصول إلى مكان آمن، ولكن تبين لي أنه لا يوجد أي مكان آمن".


المصدر: "القدس" دوت كوم بالتعاون مع ترجمة "المصدر الإخباري"

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تتهم أوكرانيا بإعدام أكثر من 10 أسرى حرب

موسكو - (أ ف ب) -اتهمت روسيا الجمعة أوكرانيا بأنها اعدمت "بوحشية" أكثر من عشرة من عسكرييها بعد أسرهم، منددة ب"جريمة حرب".


وقالت وزارة الدفاع الروسية "لا أحد يمكنه اعتبار القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من عشرة جنود روس ... بإطلاق النار مباشرة على رؤوسهم بمثابة +استثناء مأسوي+".


جاء هذا الموقف بعد نشر مقطعين مصورين على مواقع التواصل الاجتماعي أكدت موسكو أنهما يظهران إعدام جنود روس بعد استسلامهم للتو.


ويظهر المقطع الاول الذي صور بواسطة هاتف نقال مجموعة من الرجال في الزي العسكري يخرجون من منزل وقد رفعوا ايديهم ثم يتمددون ارضا على بطونهم في حديقة مهجورة فيما يصوب جنود اسلحتهم في اتجاه هؤلاء قبل ان يسمع صوت إطلاق نار.


ويظهر المقطع الثاني الذي يرجح انه صور بواسطة طائرة مسيرة نحو 12 جثة مضرجة بدمائها.


ويوحي وجود عربة يدوية وسيارة للاطفال في الحديقة أن المكان هو نفسه في المقطعين. ولكن تعذر حتى الآن معرفة الجهة التي صورتهما ومكان إعدام الجنود وتاريخه.


واكد مجلس حقوق الانسان لدى الكرملين، وهو هيئة استشارية تابعة للرئاسة الروسية، أن هذه الاعدامات المفترضة ارتكبت في بلدة ماكييفكا بمنطقة دونيتسك في شرق اوكرانيا.


وقال رئيس الهيئة فاليري فادييف "سنطلب ردا من المجتمع الدولي واجراء تحقيق".


واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن هذين المقطعين المصورين هما "دليل على المجزرة" التي ارتكبها "جنود أوكرانيون بحق أسرى حرب عزل".


واضافت أن "هذا القتل الوحشي لاسرى حرب روس ليس الاول وليس أول جريمة حرب يتم ارتكابها"، مؤكدة ان الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي "سيحاسب على جميع الاسرى الذين عذبوا وقتلوا".


منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا اواخر شباط/فبراير، تبادل الطرفان مرارا الاتهامات بتعريض أسرى الحرب لسوء معاملة.


وفي تقرير نشر الثلاثاء، اكدت الامم المتحدة أن عددا كبيرا من اسرى الحرب لدى الجانبين الروسي والأوكراني تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة.