رياضة

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

ديوكوفيتش يحرز اللقب السادس ويعادل الرقم القياسي لفيدرر

تورينو (إيطاليا)- (أ ف ب) -توج الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثامناً عالمياً بلقب بطولة "ايه تي بي" الختامية لكرة المضرب للمرة السادسة في تاريخه بفوزه على النروجي كاسبر رود 7-5 و6-3 الأحد في المباراة النهائية في تورينو.


وعادل ديوكوفيتش البالغ من العمر 35 عاماً والذي خاض النهائي الثامن من أصل 15 مشاركة في البطولة، الرقم لعدد الألقاب الذي كان مسجلاً باسم الاسطورة السويسري روجيه فيدرر.


وأنهى الصربي، المصنف أول عالمياً سابقاً، موسمه بأفضل طريقة ممكنة بعد بداية محبطة شهدت ترحيله من أستراليا لرفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس "كوفيد-19" وحرمانه من الدفاع عن لقبه في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى.


وهو اللقب الكبير الثاني لديوكوفيتش هذا الموسم بعد بطولة ويمبلدون، ثالثة الغراند سلام.
وانتظر الصربي سبع سنوات للتتويج بلقب البطولة الختامية ومعادلة رقم فيدرر، حيث تعود المرة الاخيرة التي رفع فيها كأس المسابقة إلى عام 2015، وبات أكبر لاعب يحرز لقبها.


واحتاج ديوكوفيتش الى ساعة و33 دقيقة لتحقيق الفوز الرابع على رود في أربع مواجهات بينهما حتى الآن والثاني هذا الموسم بعد الاول في نصف نهائي دورة روما لماسترز الألف نقطة، علما أنه تغلب عليه في الدور ذاته للدورة ذاتها في المواجهة الأولى بينهما عام 2020، قبل أن يحقق الثاني في دور المجموعات للبطولة الختامية العام الماضي.


وسيرتقي ديوكوفيتش الى المركز الخامس في التصنيف العالمي لرابطة اللاعبين المحترفين الذي سيصدر الإثنين.


في المقابل، خسر رود ثالث نهائي في بطولة كبرى له هذا العام بعد رولان غاروس الفرنسية وفلاشينغ ميدوز الأميركية، ثانية ورابعة البطولة الكبرى، على يد الإسباني رافايل نادال.


وسيبقى العام 2022 هو الأفضل في المسيرة الاحترافية للاعب البالغ من العمر 23 عاماً كونه ارتقى الى المركز الثاني في التصنيف العالمي عقب فلاشينغ ميدوز وسيتراجع الى الثالث غداً الاثنين. 

أقلام وأراء

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: الطفولة الفلسطينية وانتهاكات الاحتلال

وافق يوم أمس يوم الطفل العالمي الذي يحتفل به في شتى بقاع العالم والذي أقرته الامم المتحدة دعماً للطفولة ومنعاً لاستغلالها واعطائها كافة حقوقها المنصوص عليها في القوانين والاعراف الدولية وفي دساتير الدول كافة باستثناء بعض الدول التي يقف على رأسها طغاة، الى جانب دولة الاحتلال الاسرائيلي التي ارتكبت وترتكب الجرائم بحق الطفولة الفلسطينية.
ولو أجرينا مقارنة بسيطة وسريعة بين ما يعيشه أطفال معظم بلدان العالم وما يعيشه أطفال فلسطين، فإن هناك بون شاسع، بل ان المقارنة هنا واسعة جداً، فعلى سبيل المثال يعيش الاطفال في معظم بلدان العالم طفولتهم بكل معانيها، حيث تتوفر لهم كافة وسائل الطفولة والراحة من مدارس وملاعب ومراكز ترفيه وغيرها الكثير الكثير من الوسائل المختلفة.
أما أطفال فلسطين سواء الذين تحت الاحتلال أو في بلدان الشتات ومخيمات اللجوء في الدول المجاورة، فهم يعيشون معيشة لا تمت للطفولة بأي صلة، ففي فلسطين المحتلة يمارس الاحتلال شتى صنوف الانتهاكات بل والجرائم بحق الاطفال الفلسطينيين دون ان يحرك العالم ساكناً لردع دولة الاحتلال ومعاقبتها على هذه الجرائم رغم قوانين الطفولة تحرم ذلك.
وفق نادي الاسير الفلسطيني، فإنه يقبع في سجون الاحتلال حالياً ١٦٠ طفلاً محرومين من المدارس ويلاقون شتى اصناف العذاب على يد مخابرات وادارات سجون الاحتلال وقوة القمع داخل السجون المسماة النحشون.
فالتعليم للأطفال هو الزامي حتى صفوف معينة، ولكن دولة الاحتلال تحرم هؤلاء الاطفال وسواهم من اعتقلتهم سابقاً والذين ستعتقلهم لاحقاً من هذا الحق المنصوص عليه في القوانين والاعراف الدولية ومنظمات حقوق الانسان والاطفال.
وحسب وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، فإنه استشهد خلال العام الجاري ٤٠ طفلاً فلسطينياً على يد قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين الذين يعتبرون الاطفال الفلسطينيين من بين اهدافهم في محاولة بائسة لاخافتهم ومنعهم من التصدي لقوات الاحتلال وقطعان المستوطنين مستقبلاً.
وهذا عدا عن الاطفال الذين أصيبوا برصاص الاحتلال وأصبحوا معوقين وهم كثيرون، خاصة في قطاع غزة، حيث استشهد وجرح مئات الاطفال خلال الحروب العدوانية التي شنتها دولة الاحتلال على القطاع بما في ذلك العدوان الاخير الذي استهدف حركة الجهاد الاسلامي، ولكن في الحقيقة استهدف الكل الفلسطيني وفي مقدمتهم الاطفال والنساء وكبار السن.
وكانت مصادر فلسطينية قد ذكرت ان الاحتلال اعتقل منذ عام ١٩٦٧ أي منذ احتلاله لبقية ارض فلسطين التاريخية ما يقارب ٥٠ ألف طفل.
فأين العالم من جرائم الاحتلال بحق الطفولة الفلسطينية، وانه لا بد من تحرك فلسطيني جدي على كافة المستويات لمعاقبة دولة الاحتلال على هذه الجرائم بحق اطفال فلسطين.
فالطفولة الفلسطينية ليست فقط محرومة من طفولتها، بل يمارس الاحتلال بحقها الجرائم التي لا تغتفر ولا تنسى.

أقلام وأراء

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين وإسرائيل في الإنتخابات النصفية الأمريكية

 بقلم العميد: أحمد عيسى المدير العام السابق لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي


انتهت تقريباً الإنتخابات النصفية الأمريكية، ولم تحدث نتائجها موجة حمراء كاسحة لمجلسي الشيوخ والنواب كما وعدت قيادة الحزب الجمهوري، لا سيما الرئيس السابق دونالد ترامب الذي حرص على ترشيح عدد من مؤيديه في كثير من الولايات تمهيداً لعزمه الترشح للإنتخابات الرئاسية العام 2024، إذ ظل الحزب الديمقراطي مسيطراً على مجلس الشيوخ فيما أصبحت الغالبية للحزب الجمهوري في مجلس النواب بفارق بسيط عن الحزب الديمقراطي.
وفضلاً عن إظهار هذه النتائج لمدى الإستقطاب السياسي داخل المجتمع الأمريكي، والإنقسام داخل الكونجرس، الأمر الذي سيحد من قدرة إدارة بايدن على تنفيذ إستراتيجيتها الداخلية والخارجية، فهي خيبت من آمال الرئيس ترامب، وكذلك آمال بنيامين نتنياهو الفائز لتوه في الإنتخابات الإسرائيلية التي حقق فيها معسكره (اليمين القومي الديني المتطرف) فوزاً ساحقا على المعسكر المناهض له، لجهة أن هذه النتائج قلصت من فرص فوز ترامب في انتخابات العام 2024، التي أعلن بعد صدور النتائج أنه يعتزم الترشح للرئاسة.
والأهم هنا أن النتائج التفصيلية للإنتخابات على المستوى الوطني ومستوى الولايات تؤكد أن مؤشر قياس التحول في المجتمع الأمريكي لصالح دعم الحق الفلسطيني والرواية الفلسطينية آخذين بالصعود، الأمر الذي يعمق من مستوى القلق لدى مؤسسات الحكم ومؤسسات التقدير الإستراتيجي في إسرائيل، لاسيما وأن هذا الإنزياح لصالح الحق الفلسطيني مقترن باتساع الفجوة بين الجالية اليهودية في أمريكا وإسرائيل، هذه الفجوة التي بات واضحاً أنه لم يعد بالإمكان تقليصها خاصة بعد هيمنة اليمين القومي الديني الفاشي على البرلمان الإسرائيلي بعد جولة الإنتخابات الأخيرة التي جرت في الأول من الشهر الجاري.
وفيما يخص ارتفاع عدد المؤيدين والمدافعين عن الحق الفلسطيني داخل الكونجرس وبرلمانات الولايات خلال الإنتخابات النصفية للعام الجاري، فقد كتب البعض من المراقبين الأمريكان في مقالات وتحليلات لهم في الكثير من الصحف والمواقع الإلكترونية الأمريكية مثل السياسة اليوم (Politics today) وموندويس (Mondoweiss) مشيرين الى أن الإنتخابات النصفية الأمريكية الأخيرة قد تضمنت الكثير من الفرص لدعم الحق الفلسطيني، إذ أصبحت مساحة فلسطين وحق الفلسطينيين أكثر اتساعاً داخل المؤسسة التشريعية الأمريكية، وأضاف بعضهم أن النواة الصلبة المؤيدة للحق الفلسطيني قد تضاعفت في هذه الدورة من الإنتخابات، الأمر الذي يشير أن التحول على مستوى الرأي العام الأمريكي قد بدأ يأخذ طريقه إلى داخل المؤسسة التشريعية الأمريكية، واللافت هنا أنه يجري بوتيرة تفوق التوقعات.
أما على صعيد تراجع الرواية الإسرائيلية وكذلك تراجع تأثير منظمة الإيباك في قطع الطريق أمام المعارضين للرواية الإسرائيلية والمؤيدين للرواية الفلسطينية من الوصول للكونجرس، فقد تجلت أيما تجلي في فوز الديمقراطية سمر لي (Summer Lee) المؤيدة للحق الفلسطيني في السباق الإنتخابي في ولاية بينسلفانيا (Pennsylvania)، متقدمة على مرشح الحزب الجمهوري مايك دويلو (Mike Doyle) المدعوم من منظمة الإيباك، واللافت هنا أن الإيباك كانت قد أنفقت أكثر من أربعة ملايين دولار في حملتها المعادية لسمر لي، إلا أنها حققت فوزاً ساحقاً على مرشح الإيباك بفارق كبير في الأصوات.
المؤشر الثاني على تراجع تأثير الإيباك تجلى في ولاية فرجينيا (Virginia)، حيث فشلت الإيباك في تأمين نجاح المرشحة عن الحزب الديمقراطي اليمينية أحد أقوى المؤيدين للرواية الإسرائيلية إلين لوريا (Elaine Luria)، وذلك على الرغم أن لوبي تجار السلاح والسجائر في فرجينيا قد مول حملتها الإنتخابية.
وفي ذات الشأن أشار ميشيل بليتنك (Mitchell Plitnick) في تحليل له نشر بتاريخ 11/11/2022 على موقع موندوويس، أن هناك الكثير من الشباب الذين يعتنقون أفكاراً ليبرالية داعمة لحقوق الإنسان من أصحاب البشرة البيضاء والملونين والذين تنقصهم الخبرة والدراية في السياسة الخارجية، والذين يقيناً سيسطفون الى جانب المدافعين عن الحق الفلسطيني، لا سيما وأن إسم إسرائيل قد أصبح مقترناً بالأبارتايد والتفرقة العنصرية، وأصبح يهيمن على برلمانها وحكومتها اليمين القومي الديني الذي لا يخفي فاشيته وعنصريته.
وأضاف بليتنك في مقالته أن سرعة تجند الفائزين الجدد في الكونجرس من المحسوبين على التيار التقدمي الليبرالي إلى الفريق المؤمن بالرواية الفلسطينية تعتمد على مدى قدرة الناشطين الأمريكان، لا سيما الناشطين الفلسطينيين واليهود الليبراليين المؤيدين لحركة المقاطعة (BDS)، الأمر الذي يزيد من مسؤولية الفلسطينيين الأمريكان خاصة من الجيلين الثاني والثالث الذين ثبت مؤخراً أن تأثيرهم في السياسة الداخلية الأمريكية آخذ في الإزدياد، ربما يستدعي هذا التطور أن يسارع أصحاب الرؤية من الفلسطينيين خاصة من أبناء الجالية الفلسطينية الأمريكية الى مأسسة نشاطهم من خلال مراكز متعددة النشاط يتقدمها مركز بحثي متخصص في الشأن الأمريكي ودور واشنطن في منطقة الشرق الأوسط خاصة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

أقلام وأراء

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

محراك الشر.!!

بقلم: رشيد حسن


في الامثال الشعبية يطلقون على مثيري الفتن والصراعات « محراك الشر «.. فهذه الشريحة من الناس فاقدة لمصداقيتها.. لا تحظي بالاحترام عند كافة شرائح المجتمع.. فهي نذير سوء وشؤم...!

فاذا ما قمنا بتطبيق هذا المثل على المشهد العالمي على اتساعه.. من أقصى الشرق الى أقصى الغرب. ومن الشمال الى الجنوب... لوجدنا ان أميركا هي «محراك الشر «.. وهي السبب الرئيس لكافة المشاكل والحروب والنزاعات في هذا العالم، وبالتحديد منذ مطلع القرن العشرين وحتى اليوم... بعد ما عبرت قواتها المسلحة بعديدها وعتادها المتطور الاطلسي..لتحارب الى جانب الحلفاء قوى الفاشية والنازية.. وتحقق النصر المؤزر، وتغير خريطة العالم.. وتمضي في الانخراط في كافة الحروب بعد ذلك « الكونية الثانية والكورية والفيتنامية والافغانية والعراقية والسورية والليبية والحرب الباردة...الخ «، اضافة الى عدد من الحروب غير المرئية، التي شاركت فيها سرا، كما تقول « السي.اي. ايه».. ولا تزال جيوشها معسكرة في «88 « قاعدة حول العالم.. لم تغادرها ولن تغادرها.. وقد ربطت وجودها وقواعدها في هذه الدول بالحفاظ على الديمقراطية والحرية والاستقرار الدولي، وحمايتها من الشيوعية انذاك، وبعد ذلك حمايتها من ارهاب «داعش».. مع العلم انها هي من صنع هذه الحركة الارهابية.. وها هي تدعي انها تدخل لحماية هذه الدول من التوسع الروسي والهيمنة الايرانية والتمدد الاقتصادي الصيني الذي اصبح واقعا لا بديل عنه.

وبكلام أكثر تحديدا.. واشنطن فصلت العالم على مقاسها، وفقا لنهجها ومصالحها.. فاطلقت الراسمالية والليبرالية، ومن ثم اقتصاد السوق وطورتها الى الليبرالية المتوحشة، وادلجت القوة.. عندما انفردت بالعالم بعد انتصارها في الحرب الباردة..وها هي تسيطر على 33% من تجارة العالم.. ويشكل جيشها الاقوى في العالم واقتصادها الكبير جدا ذراعي الاخطبوط الذي يطوق العالم.

العالم يا ناس.. اصبح مستعمرة اميركية وخاصة دول اوروبا ومن يتابع الحرب الاوكرانية.. يلاحظ ان هذه الدول لا تنطق الا بما تطلبه واشنطن.. ولا تتنفس الا كما تطلب واشنطن، و لا ينام زعماء هذه الدول الا بعدما يوافق البيت الابيض..وهذه التبعية لاميركا جرت على هذه الدول الويل والثبور فاصبحت تعاني من كساد اقتصادي وارتفاع مذهل في الاسعار، بعد قطع امدادات النفط والغاز الروسي، واكبر الامثلة الاحتجاجات الشعبية الصخمة في كل اوروبا.. وخروج حسناوات القارة الى الغابات يجمعن الحطب للمدافئ.

بايدن خسر الحرب مع روسيا.. وجر على اوروبا الكوارث فهي اول المتضررين.. وقد اطلق بايدن شعاره المعروف استمرار الحرب حتى اخر جندي اوكراني واخر دولار اوروبي.. لتبقى القارة العجوز بدولها ال»28» دولة، تحت رحمة واشنطن ولسنوات طويلة، للمساهمة في انقاذ اقتصادها، كما ساهمت بعد الحرب الكونية الثانية بمشروع مارشال..

وفي هذا الصدد لا بد من الاشارة بان اكبر المتضررين من السياسة الاميركية الموالية للصهيونية هي القضية الفلسطينية.. فلولا الدعم الاميركي اللامعقول لاسرائيل. وتزويدها باحدث الاسلحة، وحمايتها من العقوبات الدولية لما استمر الارهاب الصهيوني، ولما استمرت دولة «الابرتهايد».. ولغادر شذاذ الافاق فلسطين كما غادرها الصليبيون..

باختصار..

كيف سيتخلص العالم من اميركا وسطوتها وسيطرتها وبلطجيتها ؟؟الجواب.. لن يكون هذا ممكنا في المدى المنظور.. وان كنا نتوقع ان هذه الامبراطورية، والتي لم يشهد التاريخ لها مثيلا.. ستزول كما زالت الامبراطورية الرومانية والاتحاد السوفيتي..                                   عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

إنجاز قطري نجاح لنا

 بقلم: حمادة فراعنة


قطر البلد الصغير بمساحته وحجمه، نجح في تحمل مسؤولية كبيرة مميزة ، قدم ما يمكن المباهاة بما فعل، بما أنجز، بما نافس، بما تمكن من تحقيق حُلم لو اقتصر عليه، سيذكره التاريخ، أنه حقق ما لم تتمكن من تحقيقه بلدان لها باع طويل في المال والتقدم والمنافسة.
قطر، مفخرة لبلدان الخليج العربي، وللعرب، وللمسلمين، بل وللبشرية، صحيح أنه بلد ثري، تمكن بما لديه من ثروة ومال أن ينافس دول كبرى، ويتفوق عليها، مما يدلل أن العرب والمسلمين حينما تتوفر لهم ولديهم الإمكانات يستطيعوا، كما هي قطر أن يكون لهم حاضر ومكانة وإبداع.
الافتتاح القطري لمباراة كأس العالم، حافظت من خلالها على تقاليدها القطرية الخليجية العربية، ممزوجة بكل ما هو عصري، منظم، مدروس، وهو بقرار سياسي من رأس الدولة، والمؤسسات القطرية، حتى تكون بما تستحق.
الهجوم والأذى على قطر، وإبراز قضايا المس بحقوق الإنسان، قد تكون، ولكن أليست المستعمرة الإسرائيلية ومن أوجدها: بريطانيا وفرنسا وألمانيا، ومن يتبناها الآن، ويُغطي جرائمها: الولايات المتحدة وغيرهم؟؟ ومخلفات الاستعمار الأوروبي في آسيا وافريقيا وأميركا اللاتينية، أليست مساً بحقوق الإنسان كانت ولا تزال؟؟.
لن ندافع عن قطر، فهي تملك قدرات للدفاع والتسويق والتوضيح، ولديها أدوات إعلامية تُضاهي ما تملكه بلدان غنية وقوية، ولكن كمراقب، لا أجد أن ما يوجهونه لقطر بسبب تماديها على حقوق الإنسان، فهم ليسوا أحرص منها على حقوق الإنسان، بل هم يرتكبون الآثام بحق الإنسان، إذا كان عربياً أو مسلماً أو مسيحياً من الشرق، فقد أغاظتهم بنجاحها، وتفوقت عليهم بنظامها وتنظيمها.
محسن المواطن القطري الذي قطع المقابلة مع تلفزيون المستعمرة حينما علم أن فريق المقابلة إسرائيلي، وأنه يرفض مقابلة محطة تلفزيونية تتبع المستعمرة، ما فعله محسن هو الضمير القطري الخليجي العربي المسلم، وأن قطر سواء اتفقنا معها في هذه القضية أو تلك، واختلفنا معها في هذا العنوان أو ذاك، تبقى لنا، ونبقى لها، لأن جدتي تقول "الدم ما بيصير ميه"، ودم قطر منا وفينا، ونجاحها لها ولنا، مهما تباعدت المسافة أو تغيرت الظروف.
مبارك نجاح قطر، ليموتوا بغيظهم من يقف ضدها، ويحسدها، وستبقى قطر للأردن وفلسطين وللخليج العربي مرفوعة الرأس، لكل العرب والمسلمين وللبشرية جمعاء.

أقلام وأراء

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مدى قوة قرارات الأمم المتحدة في النزاع الفلسطيني ‏الإسرائيلي؟!‏

بقلم:المحامي إبراهيم شعبان


عجبتُ أشد العجب، حينما تابعت سلسلة المقالات والتصريحات والبيانات التي أشادت وكالت المديح إلى ‏قرار اللجنة الرابعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بتوجيه طلب لمحكمة العدل الدولية لإبداء رأي إفتائي ‏في حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير، وبيان صفة الإحتلال الإسرائيلي الطويل الأجل وآثاره بالنسبة ‏للدول الأخرى وكأنه المنقذ. وكأن هذا الرأي الإفتائي لمحكمة العدل الدولية التي اختلطت ماهيتها على ‏بعض المراقبين والكتاب وخلطوا ما بينها وبين المحكمة الجنائية الدولية، ستحرر الأرض الفلسطينية، من ‏ربقة الإحتلال الإسرائيلي الجاثم على الأرض الفلسطينية لأكثر من خمسة عقود. لذا طالبوا بالتحضيرات ‏والدراسات واستقدام الخبراء ليقدموا جهدهم في هذا المجال ونسوا أو تناسوا رأيها في موضوع الجدار عام ‏‏2004، وتجاهلوا في ذات الوقت تقرير القاضي جولد ستون لعام 2011. ‏
ليت كل من أشاد بمشروع القرار الذي من المتوقع أن يكتسي الصفة الرسمية في نهاية العام حينما توافق ‏عليه الجمعية العامة ، وجعل منه فوزا عظيما، راجع تاريخ القضية الفلسطينية الحديث وتحديدا بعد إنشاء ‏الأمم المتحدة عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية. وتبين مدى الإخفاق الأممي في التصدي للقضية ‏الفلسطينية خلال نصف قرن ونيف لأن السلطة الإسرائيلية ترفض القانون الدولي ومقررات هيئاته ‏ومنظماته كالأمم المتحدة.‏
وحتى لا نقول كلاما أدبيا عدميا في الهواء، ونثرثر على ضفاف النيل بمعسول الكلام، وننظم شعرا تفريغيا، ‏نبادر إلى استعراض أهم القرارات الأممية، التي صدرت عن الجمعية العامة، أو عن مجلس الأمن ‏بخصوص القضية الفلسطينية، وكلاهما يشكلان أهم آليات الأمم المتحدة لحل النزاعات الدولية لتحقيق ‏الأمن والسلم الدوليين. مع ملاحظة أن هناك فرقا جوهريا بين توصية الجمعية العامة وقرار مجلس الأمن ‏من حيث الإلزام على الأقل، من حيث نصوص ميثاق الأمم المتحدة. ونتساءل بعد ذلك، هل تم تنفيذ أي ‏قرار من مجلس الأمن أو أي توصية من الجمعية العامة تجاه إسرائيل، في تاريخ النزاع الفلسطيني ‏الإسرائيلي.‏
لنبتعد عن التنظير، ونعطي أمثلة عملية، لنبدأ بقرار التقسيم رقم 181 في عام 1947، وقرارالعودة رقم ‏‏194 في عام 1948، ونسأل عن مصيرهما وأين هما الآن من الأمم المتحدة. هذان قراران صدرا عن ‏الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأول يتعلق بتقسيم فلسطين لدولتين : واحدة إسرائيلية وأخرى عربية وفقا ‏للحق في تقرير المصير. أما القرار الثاني فيتعلق بعودة اللاجئين الفلسطينيين وتعويضهم .ولن ندخل هنا ‏في عدم شرعية قرار التقسيم الذي تبنته الجمعية العامة من أساسه، أي أن الجمعية العامة حينما اتخذت هذا ‏القرار ارتكبت خطئا جسيما واتخذت قرارا مناقضا للقانون الدولي ويهدم الأمن والسلم الدوليين. لنلاحظ إن ‏قرار التقسيم غير الشرعي، قد تم خرقه إسرائيليا بعد عام 1947 بحيث تجاوز مداه نسبة 78% من ‏الأراضي الفلسطينية بينما كان مقدرا له فقط 54% . وللجدلية أين إسرائيل من قرار التقسيم وهل احترمته، ‏وأين الجمعية العامة من قرار التقسيم وهل نفذته. مهما قيل في تبرير واختلاق الأعذار لعدم تنفيذ قرار ‏التقسيم واحترامه، فكلها تتهاوى بعد مرور هذه السنوات الطوال على صدور قرار التقسيم. فهل ما ‏زلنا ننتظر أو نحلم أو نخدع أنفسنا بقابلية تنفيذ قرار التقسيم الذي أصدرته الجمعية العامة من قبل ‏إسرائيل؟!‏
يرتبط بقرار التقسيم قرار التدويل لمدينة القدس بشقيها الغربي والشرقي وأكنافها. لقد قامت السلطة ‏الإسرائيلية بخرق هذا القرار ولم تحترمه، وأعلنت القدس عاصمة لها من عام 1949. وقامت تأكيدا على ‏هذه الخطوة بضم القدس العربية في 28/ حزيران/ يونية / 1967 عبر تعديل لنظام البلديات، وما لبثت أن ‏شرعت ذلك الضم بتشريع في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان الإسرائيلي ) في عام 1980.وبنت أكثر من ‏25 مستعمرة وحيا استيطانيا في القدس الشرقية رغم أن الضم باطل ولاغ في قرارات الأمم ‏المتحدة. وبعد كل هذا نثق بقرارات الأمم المتحدة التي يتم خرقها يوميا من قبل السلطة الإسرائيلية. أما قرار ‏التدويل من الناحية الفعلية فهو حبرعلى ورق رغم التزام السلطة الإسرائيلية به، ومادة دسمة للندوات ‏والأبحاث والدراسات.‏
وكم من لاجىء فلسطيني، صلى وصام وابتهل، علّه يعود إلى بيته أو وطنه أو منزله أو قريته أو محله أو ‏مزرعته طبقا لقرار العودة رقم 194. لكن هذا اللاجىء مات قبل أن يطبق قرار 194 بحقه، وبقي هذا ‏القرار مركونا على رفوف الأمم المتحدة. ولم تستطع الأخيرة إعادة لاجىء فلسطيني واحد إلى فلسطين رغم ‏المؤتمرات والمباحثات، بل حرم اللاجىء الفلسطيني من مركزه القانوني كلاجىء وفقا لإتفاقية اللاجئين ‏الدولية لعام 1951. فشل آخر للأمم المتحدة على أرض الواقع المرير، ونجاح نظري في اجترار هذا القرار ‏عاما بعد عام. ‏
ورُبّ قائل، هذه القرارات التي سيقت، كلها صادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهناك فارق جوهري ‏بينها وبين قرارات مجلس الأمن من حيث الإلزام، لنصطدم بهذا التبرير المقبول شكليا المرفوض ‏موضوعيا. وللتوضيح والتاكيد لتناول قرارين هما قرار مجلس الأمن 242 الصادر في 22/ تشرين الثاني/ ‏نوفمبر من عام 1967، وقرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر في 23/ ديسمبر/ كانون الأول من عام ‏‏2016 ، وبينهما خمسة عقود زمنية تقريبا، فماذا سنجد، وهل هناك فرق في التنفيذ رغم أنهما ملزمين.‏
قراران لمجلس الأمن، الأول يتناول آثار عدوان 1967، والثاني يتناول المستعمرات الإسرائيلية على ‏الأراضي الفلسطينية المحتلة وبينها القدس المحتلة. قراران لم يطبقا إلى يومنا هذا، بحجة أنهما لم يصدرا ‏بموجب الفصل السابع الخاص بالجزاءات الدولية من ميثاق الأمم المتحدة، وتتبجح وزارة الخارجية ‏الإسرائيلية والدوائر القانونية الإسرائيلية أن هذه القرارات، مثيلة لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ‏لأنها صدرت بموجب الفصل السادس من الميثاق. وكلا القرارين لم تنقضه الولايات المتحدة الأمريكية التي ‏تعودت أن تنقض القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية موالاة للوبي الصهيوني في أمريكا والسلطة ‏الإسرائيلية.والأمم المتحدة لم تستطع ولم تجرؤ تنفيذ هاذين القرارين وغيرهما كثير.‏
وبمقارنة بسيطة مع ما حدث في عام 1990 حينما غزت العراق الكويت، نجد فارقا مذهلا في القوة ‏القانونية لقرارات الأمم المتحدة وازدواجية في المعايير فاضحة. فبينما استغرق قرار 242 عام 1967 ‏خمسة اشهر ونصف ، استغرق قرار مجلس الأمن رقم 660 سويعات لصدوره، حيث كان الغزو العراقي ‏يوم الأول من أغسطس/ آب من عام 1990، في حين صدر القرار 660 في الثاني من شهر آب/ أغسطس ‏من عام 1990. وبعدها انهالت قرارات مجلس الأمن وكلها كانت بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم ‏المتحدة. بل تشكل الجيش الذي ضم في صفوفه 32 دولة من دول الأمم المتحدة بقيادة أمريكا لتحرير ‏الكويت، وهكذا كان. فهل سمعتم أو قرأتم عن قرار للأمم المتحدة سواء صادر عن الجمعية العامة أو مجلس ‏الأمن، نفذته الأمم المتحدة أو السلطة الإسرائيلية طوعا أو كرها؟! ‏
قطعا، لن يتسع هذا المقال لإيراد عشرات القرارت الصادرة عن الجمعية العامة أو من مجلس الأمن التي ‏صدرت عن الأمم المتحدة بخصوص القضية الفلسطينية، خلال العقود السبعة السابقة. ونضيف إليها الرأي ‏الإفتائي لمحكمة العدل الدولية في موضوع الجدار عام 2004. وتقرير غولد ستون . بعد كل ذلك يبقى ‏السؤال الحائر لماذا لم تطبق إسرائيل أي قرار من هذه القرارات الأممية ليومنا هذا؟ ولماذا لم تلزم الأمم ‏المتحدة ولديها الأدوات الكافية في الفصل السابع من ميثاقها السلطة الإسرائيلية بتنفيذ هذه القرارات عنوة؟ ‏وما قيمة هذه القرارات العملية على الرغم من أهميتها القانونية بعد أن عجز مصدرها عن تنفيذها؟ وماذا ‏يفيد استصدار المزيد من القرارات الأممية؟ ألا يعتبر السعي فيما لا ينفذ إضاعة للوقت والجهد وتضليلا ‏للجمهور وسرابا خادعا؟ هل يفيد نشر الوهم والتعلل بقرارات الأمم المتحدة الشعب الفلسطيني من ناحية ‏عملية؟! هل الذهاب لمحكمة العدل الدولية تخليا أو تكاسلا عن وسائل أخرى لإخراج المحتل؟
حينما استعادت الأرجنتين جزر الفوكلاند عام 1982، رأت بريطانيا في ذلك غزوا لجزر تحت سيطرتها. ‏وحينما علمت المرأة الحديدية مارغريت تاتشر بالغزو الأرجنتيني، أشار عليها بعض مستشاريها ان تتوجه ‏أولا للأمم المتحدة، إلا أنها رفضت وقالت " هل تعتقد أنني سأتصرف كالعرب ". وكانت الحرب، رغم أن ‏الفوكلاند تبعد آلاف الأميال عن الجزر البريطانية حيث استرجعتها من الأرجنتين. لنتعظ ونتعلم من دروس ‏الغير.‏
أعود واقول وأكرر أن الذهاب لمحكمة العدل الدولية لطلب رأي إفتائي في موضوعي حق تقرير المصير ‏للشعب الفلسطيني والإحتلال الإسرائيلي للأرضي الفلسطينية أمر جيد أدبيا ومفيد سياسيا وملاقيا للرأي ‏العام وسندا قانونيا، لكنه ضعيف الآليات، فالبعد القانوني الدولي بطيء وهو بغير مخالب. ويجب أن نعلم ‏أنه ليس الطريق الوحيد لتحرير فلسطين من الإحتلال الإسرائيلي، بل هو وسيلة من عشرات الوسائل، ‏وهو وحده غير كافٍ فلا تعولوا عليه كثيرا، فالعمل خير من الكلام، والأعمال لا الأقوال هي شعاري!!! ‏

أقلام وأراء

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ياسر عرفات الواقعي إلى أقصى الحدود

بقلم: حمّور زيادة


"تأخّر حزني عليه قليلاً، لأني كغيري توقّعت من سيد النجاة أن يعود إلينا هذه المرّة أيضاً ببداية جديدة، لكن الزمن الجديد أقوى من شاعرية الأسطورة ومن سحر العنقاء". هكذا بدأ محمود درويش رثاء القائد ياسر عرفات. .. رأيت المرثية البديعة مكتوبة في متحف المقاطعة برام الله. هناك حيث حوصر أبو عمّار، تحيط به المدرعات الإسرائيلية، ويطالب بوش الابن باختيار بديل له.

يعرض المتحف حياة عرفات منذ مولده، وكوفيته الفلسطينية الشهيرة، وسلاحه الشخصي، وبذلته زيتية اللون. التفاصيل التي شكلّت صورة الرجل الأسطورة، بمظهره المبعثر مقاتلا مرهقا. يبدو في كل صوره، حتى في القصور والمؤتمرات، كمحارب عاد لتوه من المعركة. لكن أبدع ما في المتحف تلك التجربة القصيرة للحصار. مكتب عرفات، وعليه نظّارته، وغرفته الصغيرة، وحجرة الحرس كلها على حالها. كأنما خرج منها أصحابها للتو. بل إن في حجرة الحرس أسلحتهم، ومن مكبّرات صوت خفية تسمع صوت القنابل وزخات الرصاص. فكأنما الجيش الاسرائيلي يحاصرك هنا. .. كل شيء يبدو حقيقياً، حتى أنك تتوقع رؤية ياسر عرفات يدخل غرفة الاجتماعات ويجلس إلى الطاولة الشهيرة ليلقي خطابه في الظلام وسط الشموع وأضواء الهواتف. وعلى باب غرفة الرئيس عبارة وداع كتبها جند الحرس، بعد أن غادر. .. هذا متحف يقدّم تجربة حية. تجربة مزلزلة.

وهناك، وأنا أقف عند باب حجرة عرفات الصغيرة، في مبنى المقاطعة، في رام الله عاصمة فلسطين الحالية، تنبهت كيف كان لعرفات علاقة ملتبسة بجيلي. الجيل الذي تفتّح وعيه مع الانتفاضة الأولى، وإعجاب العالم بطفل الحجارة. وصوت نزار قباني يهدر: آه، يا جيل الخيانات ../ ويا جيل العمولات ../ ويا جيل النفايات ../ ويا جيل الدعارة ../ سوف يجتاحك/ مهما أبطأ التاريخ/ أطفال الحجارة.

كان ذلك هو الوقت الذي برزت فيه حركة لتقول للناس بأن قضية فلسطين إسلامية، وليست قضية قومية. على الرغم من ذلك ظل عرفات رمزاً صامداً. لم تهزّه حرب الخطاب الديني. بل بشكل ما كان صورةً بصريةً لفلسطين، كقبة الصخرة.

لكن جيلنا الذي لم يعرف عرفات منذ الستينيات، فجع باتفاق أوسلو. وكان مدهشاً كيف كنا نعتبر في الخرطوم أن القضية الفلسطينية هي قضيتنا نحن، التي لا يحق لمنظمة التحرير الفلسطينية نفسها أن تقرّر فيها ما لا يرضينا.

لكن عرفات مضى لما ظن أنه في مصلحة شعبه. لم يمنعه عن ذلك غضب الغاضبين. ولهذا صار بمقدوره أن يعود ليُدفن في البلاد التي عاش لأجلها. احتاج مني تقدير عرفات مرّة أخرى زمناً طويلاً، وشيئا من النضج، ورؤية غرفته الضيقة في مقرّ المقاطعة. .. يصف درويش عودة عرفات: "ألقى النظرة الطويلة الأخيرة على الساحل الفلسطيني المغروز كسيف في خاصرة البحر، ثم نام. تدثر الجسد الخفيف بأرض الحلم الثقيل ونام. لا لينهض كصنم أو أيقونة، بل فكرةً حيةً تحرّضنا على عبادة الوطن والحرية، وعلى الإصرار على ولادة الفجر بأيد شجاعة وذكية".

هناك، وأنا أقف على قبره شعرتُ بأني أفهم. كيف لا تكون كل الأمور مثاليةً كما ينبغي للحكايات الخيالية. وأن الخيارات الصعبة هي قدرٌ لا يمكنك الفكاك منه. مرّت قبل ايام ذكرى رحيل عرفات. وبعد ما يقارب العقدين، لم نزل نسائل أنفسنا، إلى أي حدٍّ ينبغي أن نكون واقعيين؟                                                                        
   عن "العربي الجديد"

رياضة

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: غياب بنزيمة يُعيد إحياء ثنائية مبابي-جيرو

الدوحة- (أ ف ب) -استفاقت فرنسا قبل ساعات معدودة على انطلاق مونديال قطر 2022 على صدمة اصابة أفضل لاعب في العالم كريم بنزيمة وغيابه عن النهائيات، ما سيعيد إحياء الثنائية بين كيليان مبابي وأوليفييه جيرو.


وفرضت إصابة أفضل لاعب في العالم لهذا العام عودة الشراكة التي قادت فرنسا قبل أربعة أعوام الى لقبها الثاني، بمؤازرة من أنطوان غريزمان.


وحتى إن قرر المدرب ديدييه ديشان الهجوم برباعي مع إضافة عثمان ديمبيليه الى الثلاثي، فإن القوى الموجودة بحكم الضرورة تعيد إحياء ذكرى موسكو الجميلة.


الوضع الفرنسي ليس سيئاً حتى لو خسروا هدافاً من طراز بنزيمة الذي حرم من تعويض ما فاته عام 2018 وغيابه عن "الديوك" بسبب قضية ابتزاز زميله السابق في المنتخب ماتيو فالبوينا، إذ أن الشاب مبابي غالباً ما يتألق في المواعيد الكبرى حين يكون النجم الرئيس، وجيرو في وضع معنوي أكثر من ممتاز بعدما استعاد شبابه عن 36 عاماً مع فريقه ميلان الإيطالي.


وفي مؤتمر صحافي الخميس، قال جيرو "دوري في الفريق؟ كل شيء واضح مع المدرب، لا يوجد شيء لأضيفه. عندما يحتاجني المدرب، سأحاول أن أقدم للفريق ما أجيد القيام به كما الحال دائماً. عندما أتي الى المنتخب الفرنسي، أقوم بالعمل المطلوب مني".


مرة أخرى، يرتقي اللاعب الذي لا يعرف معنى للتقدم بالعمر الى مستوى الحدث مثل "طائر الفينيق"، وهو اللقب الذي يطلقه عليه بعض من أصدقائه.


قرر ديشان عدم الاستعانة طيلة عام بمهاجم أرسنال وتشلسي الإنكليزيين سابقاً في ظل وجود بنزيمة في التشكيلة، خشية منه بأنه قد لا يكون قادراً على الاندماج في المجموعة بسبب وضعه المعنوي.


لكن الآن وبعد مغادرة بنزيمة للدوحة، سيكون جيرو في التشكيلة الأساسية وسيحصل على فرصة حقيقية ليصبح أفضل هداف في تاريخ "الديوك" والتفوق على تيري هنري (51 هدفاً) الذي يتقدم عليه بهدفين.


والأهم من ذلك، أن إصابة هداف ريال مدريد الإسباني سوف تجنب المدرب ديشان الأسئلة حول صوابية قرار إعادة بنزيمة الى المنتخب وتقفل الى حد ما الملف الجدلي الذي شغل فرنسا لفترة طويلة وتسبب باستبعاد مهاجم ليون السابق عن كأس أوروبا 2016 ومونديال 2018.


بالنسبة لمبابي، الطريق بات مفتوحاً ليكون النجم الأوحد والتخلص من عقدة تشارك الأضواء التي تلازمه في فريقه باريس سان جرمان في ظل وجود البرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي.


في المنتخب "لدي الكثير من الحرية. المدرب يعرف أن هناك رقم 9 (رأس حربة) مثل +أوليف+ (جيرو) الذي يُشغِلُ الدفاعات (في الفريق الخصم)، ما يمكنني من التحرك بحرية، التوغل في المساحات، وطلب الكرات"، وفق ما أفاد مبابي خلال تجمع المنتخب في أيلول/سبتمبر بغياب بنزيمة في حينها.


وتابع "في باريس (سان جرمان)، لا يوجد هذا الأمر (الحرية)، أنا مطالب بأن ألعب دوراً محورياً (رأس حربة)".


ما قاله مبابي في حينها كان بمثابة هجوم على سان جرمان وغزل تجاه جيرو الذي "لعب متقدماً في الملعب، وتمكنا نحن الثلاثة (مع غريزمان) في ايجاد بعضنا البعض (على أرض الملعب) دون أن ننقطع عن باقي الفريق" بحسب ما قال نجم سان جرمان بعد الفوز على النمسا (2-صفر) في أيلول/سبتمبر.


في تلك الأمسية أيضاً، سئل مبابي عن وضع الفريق بعد أن يعود بنزيمة اليه، فأجاب "هناك كريم الذي سيعود أيضاً، سنرى ما سيحصل".


وفي ظل وجود جيرو كرأس حربة، سيحصل مبابي على كل الحرية الممكنة من أجل خلق الفارق لأن مهاجم ميلان يشغل المدافعين بتلقيه الكرات وظهره نحو مرمى الخصم و"خلال مسيرتي، لعبت مع لاعبين أحبوا أسلوبي لأنه بإمكانهم الاعتماد علي كركيزة (للهجمات)، وهذا أمر يحبه (مبابي). هذه ميزة إضافية بالنسبة له"، بحسب ما أوضح الخميس مهاجم مونبلييه السابق.


وأضاف "في ما يتعلق بكيليان، من الجميل دائماً أن تسمع المديح من زملائك، وهذا أمر جيد بالنسبة للمرحلة المقبلة".


هذا المديح المتبادل يؤكد تصالح اللاعبين بعد عام ونصف من سوء التفاهم الذي عكر التحضيرات لنهائيات كأس أوروبا حين اتهم جيرو زميله عقب فوز ودي على بلغاريا 3-صفر بأنه لا يمرر له الكرات، ما جعل العلاقة بينهما متوترة.


لكن في الطريق الى قطر، يبدو أن جيرو ومبابي يسيران في الاتجاه ذاته.

أقلام وأراء

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بين الفكر النظري والانتفاض الشعبي توصيف البراكسيس في الضفة الفلسطينية ومقومات الجيشان الانتفاضي

 بقلم:د. أحمد قطامش الحلقة الثانية

الجيشان الانتفاضي أواخر 1987
لقد استمر اربعة  أو خمسة  أعوام ، وامتلك ديناميه شعبية على امتداد هذه السنوات إلى أن انعقد مؤتمر مدريد فراح ينحسر إلى أن نشأت مرحلة جديدة هي مرحلة أوسلو .
بجرأة يمكن القول أن هذا الجيشان هو نموذج انتفاضي، فهو يحمل معايير الانتفاض كعلم عام ومعايير الخصوصية كسمات وطنية . ولأن لمرحلة أوسلو خصائص لا يمكن تكرار نموذج 87 " فمياه كثيرة جرت في النهر" سوف تلقي بظلالها على أي نهوض فلسطيني . فالتاريخ لا يعرف التكرار الميكانيكي اتصالا بما طرأ عليه من متغيرات، ولهذا كتب ماركس ( يعيد التاريخ نفسه مره على شكل مأساه ومره على شكل مهزلة " !.
فيض من الكتابات أشبعت الانتفاضة الكانونية 1987، ورغم التفاوتات والغنى وصوابيه المقاربات .. يمكن اشتقاق نقاط محددة بغية الاتكاء عليها في استقراء الغليان الذي يكتسح الضفة الفلسطينية اليوم والآليات المتخلية للارتقاء به .
1: توافر الشرط القيادي للانتفاضة الكانونية 1987 سواء لجنة قوم التي تصوغ النداء اوالمرجعيات التي تسندها بالمقترحات والأفكار وتتولى قيادة اللجان والهياكل الانتفاضيه في المدن والأرياف والمخيمات بما لديها من إمكانات متنوعة .
وهذه الشبكة المتشبعة والمعقدة من الامتدادات هي الأذرع الضاربة والنويات الصلبة التي كفلت بتلاحمها مع الجماهير استمرار الانتفاض الشعبي سنوات . ولم يعد  مبالغه القول إنها انتفاضة منظمة بعد الأسابيع الأولى من اشتعالها .
2: تسلحها بشعار سياسي ناظم استخرج هدفها ( الحرية والاستقلال) وبصرف النظر عن الآراء حول مضامين هذا الشعار فهو مقتبس من الثورة الجزائرية التي قادها عبد القادر الجزائري حينما رفض عرض فرنسا " الحكم الذاتي " وتمسك " بالحرية والاستقلال" وفلسطينيا لم يكن ثمة تطابق في فهم هذا الهدف " التحرير" كما دعا احد القادة أم حق العودة والدولة وتقرير المصير أم دحر الاحتلال دون قيد وشرط . ( يمكن العودة للكراس الذي صدر عن اجتماع قيادي في دمشق ) ولكن الجامع كان تحويل الانتفاض لنمط حياة وفي غمرة الممارسة يتم استخلاص المضامين المناسبة .
3: الركيزة الميدانية هي الأساس والقلب النابض ، وقد انخرطت فيها كافة القوى المنظمة وامتدادات شعبية واسعة جمعت كل أشكال النضال وان غلب عليها الشكل الشعبي والإضراب الجماهيري العام الذي تشارك فيه الأراضي المحتلة 67 من أقصاها إلى أقصاها ، والمظاهرات العارمة التي تنخرط فيها جمهرة كبيرة، و هذا حال جنازات الشهداء والمقاطعة الواسعة للمنتوجات الإسرائيلية والعمل في المستعمرات وسوى ذلك من مظاهر الانتفاض والعصيان .... ناهيكم عن إسناد جماهير 48 والشتات وسواهم .  
   متغيرات لها وزنها وإسقاطاتها في مرحلة أوسلو
مفيد استدعاء كلمة لينين " التعاسة في السياسة هي عدم تمثل المتغيرات " وهذا يوجب بالتالي التذكير  ب:
1: مضاعفة عدد سكان الضفة الفلسطينية وقطاع غزة، إذ كان عدد السكان اقل من 2.4 مليون أما اليوم فهو أكثر من 5.3 مليون، بما ضاعف الفئة الشبابية  الطاقة الحاسمة في المواجهات ومن بينها طلبة الجامعات الذين تضاعفوا عدة مرات ويناهزون هذا العام ¼ مليون .
2: ما أصبح عليه قطاع غزة من قاعدة فدائية (72 الفا)  القائد السنوار وانفاق بطول مئات الكيلو مترات ( تصريح اسرائيلي ) وامكانات صاروخيه تصل عشرات وعشرات الكيلومترات ( إطلاق دون تحكم ) واستعداد للاشتباك بما يشكل قوة ردع لأية عمليه برية، دون نسيان الحصار والضائقة المعيشية .و..
3: إقامة حكم ذاتي ارتبطت به أجهزة وهياكل بما توالد عن ذلك من التباس ( هل يمر النضال الفلسطيني في مرحلة تحررية أم بناء دولة ) وقد انقسمت هذه السلطة لاحقاً إلى سلطتين ، سواء الملتزمة باتفاقات سياسية وأمنية بما لها من ثقل ودور اكبر وموازنة سنوية وصلت 5.5 مليار $ وتلويحها بين الوقت والأخر ب ( التحلل من الاتفاقات واعتماد قرارات  المجلس المركزي ...) وسلطة قطاع غزة  الذي يشكل 6% من مساحة الضفة .
4: تراجع وزن فصائل م. ت. ف بخلفياتها العلمانية أو الأقرب للعلمانية ، واستطلاع أيار 2021 ساوى بين فتح وحماس (33%) وساوى تقريبا بين الشعبية والجهاد(4%) ونسب منخفضة للفصائل الأخرى آخذين بالحسبان وزن الحركة الأسيرة ونضالاتها حيث تشكل فتح نصف الحركة وحماس 33% والشعبية 7-8% والجهاد 5-6% والديمقراطية 1-2%.
لم تكن الخارطة السياسية على هذا النحو في زمن انتفاض 87 وقلبئذ .
5: تقهقر وهم التسوية وتبخر الرهان على " قوى السلام الإسرائيلية " وانزياح المجتمع الإسرائيلي نحو اليمين واليمين المتطرف ( خارطة سياسية، حكومة  وشارعا، قضاء،  اعلاما     وهذا اجبر الوعي الفلسطيني سواء الذين ايدوا  " أوسلو" أو المناهضين  مواجهة هذه الحقيقة ( يمكن العودة لتصريحات قيادية فلسطينية  رسميه وغير رسميه ) مع الانتباه للفوارق بين خيارات واستعدادات النخب والتيارات والألاعيب الامريكيه بأن اداره بايدن مع حل الدولتين  وتحسين الاحوال الاقتصاديه للفلسطينيين .
6: تعاظم شأن الهم الذاتي والعائلي والنخب النافذة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وكذا العشائرية والشكوك بجدوى التضحية وحسبي  التدليل   من خبرتي الشخصية حيث كنا بالآلاف في سجون الاحتلال في السبعينات ، لم أصادف منهم في السجون في التسعينات سوى المئات والعشرات في العقد الأول من الالفيه الجديده، ولم نكن سوى اثنان في الأعوام الأخيرة احدنا شجرة الزيتون الفولاذية أبو عاصف البرغوثي الذي رحل عن الدنيا . فقد اندفعت الهويات الجزئية وان لم تنفك الهوية الوطنية هي القائدة .

ارهاصات الضفة تصطدم بتصعيد استعماري عنصري
لم يتبق للسياسة الاستعمارية من ساحة للاستباحة والتنكيل والتقتيل اليومي سوى الضفة المحتلة وما ترسمه  من مخططات عنصرية  للفلسطينيين في 48. فالمقاومة في لينان لديها قوة ردع تجلت بسفور في معادلة " كاريش وما بعد كاريش" والمقاومة في غزة راكمت قدرة على الصمود والاشتباك وافشلت أهداف ثلاثة حروب وأكثر رغم الخسائر البشرية والدمار الهائل .
والعقل والاستشراقي الذي حلله  بعمق البروفسور ادوارد سعيد لا يفهم العقل التحرري فهو يظن انه بهدم الأبراج وتقتيل المدنيين وإطلاق النار على الفتيه الذين يلقون حجارة ، تستسلم القيادة التحررية دون أن يفهم أنها تفخر بالشهداء بوصفهم زيت للتحرير ورموزاللبطولة . فنظرية " العربي  يخضع للقوة " التي  أسسها بريجنسكي لم تثبت جدواها منذ قرن وحتى اللحظة " فالقلعة لا تقتحم  الا  من الداخل " ومحاولة رشوة نخب للتساوق مع مشروع ترامب لم تحصد إلا الريح .
في زمن الانتفاض الكانوني 1987 قطع رابين رئيس الوزراء الأسبق زيارته لأمريكا واتبع سياسة  تكسير العظام وحظر التجوال وإطلاق النار ، فاشتعلت الهبة وصارت انتفاضة .
وسواء كان رئيس الوزراء صحافي واقل يمينيه أو بخلفيه عسكرية وفكر يميني ، فالإجراءات على الأرض ضد الفلسطينيين هي نفسها منذ اشكول وايغال الون المعتدل والأب الروحي للاستيطان الاستعماري ، أو مناحيم بيغن القانوني أو   أو ...وصولا لرئيس الوزراء الجديد- القديم الذي أقام ائتلافا يمينيا من قبل والآن يحاور القوى الأكثر تطرفا لتشكيل أغلبية في الكنيست . فمن المتوقع أن تشتد الإجراءات  القمعيه إذا تنفذت القوى الاستيطانية في القرار الحكومي .
ولكن  هل يجدي هذا سياسيا ؟ التاريخ أجاب عن هذا السؤال . وعلى رأي ماركس ( أننا لا نؤمن إلا بالتاريخ وعلم التاريخ ). ونسبيا أدرك المركز القومي الذي يضم جنرالات متقاعدين وأكاديميين كبار ، فتقدم بمقترحات في السنوات الأخيرة تناغمت معها " صفقة القرن  " دون أن تملك هذه المقترحات ومن لف لفها قدرة على الدوران في أوساط الشعب الفلسطيني سواء كانت براغماتيه أو غير ذلك ...

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم" تعلن نتائج امتحان المستوى للعام 2022-2023

رام الله- "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج امتحان المستوى للعام الدراسي 2022-2023 مشيرةً إلى أنه بلغ عدد المتقدمين في المحافظات الشمالية والجنوبية 139 طالب/ة، وبلغت نسبة النجاح 48,92%.


وأوضحت الوزارة أنه سيتم تسليم شهادات الناجحين في مديريات التعليم بقطاع غزة  يوم الخميس 24/11/2022 


يُذكر أن الناجح في هذا الامتحان يمنح شهادة تعادل الصف التاسع الأساسي تؤهله إما الالتحاق في الصف العاشر أو التقدم لامتحان الثانوية العامة حسب شروط محددة.

رياضة

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: ميسي يبدأ رقصته الأخيرة في مواجهة السعودية

الدوحة- (أ ف ب) -يخوض النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الخطوة الاولى من رقصته الأخيرة في صفوف منتخب "ألبيسيليستي"، عندما يواجه نظيره السعودي على ملعب لوسيل الثلاثاء ضمن منافسات المجموعة الثالثة من مونديال قطر 2022 في كرة القدم التي تشهد مواجهة بين بولندا والمكسيك على استاد 974.


وكان ميسي الحائز على الكرة الذهبية سبع مرات صرّح في السادس من تشرين الأول/اكتوبر الماضي بأن نسخة 2022 ستكون الأخيرة له، ولا شك بأنه يريدها تتويجا لمسيرة مظفرة فاز خلالها بجميع الالقاب الممكنة في صفوف برشلونة الاسباني ثم باريس سان جرمان الفرنسي، كما توّج مع بلاده بكوبا اميركا عام 2021 ليقودها إلى اوّل لقب قاري منذ 1993.


ويشارك ميسي (35 عاماً) في المونديال الخامس له وكانت ابرز نتيجة له حلوله وصيفا في نسخة البرازيل عام 2014.


وقال ميسي الذي يتألق في صفوف باريس سان جرمان هذا الموسم في حديث مع موقع الاتحاد الاميركي الجنوبي للعبة "نحن متحمّسون جداً. لدينا مجموعة جيدة جداً ومتلهفة للغاية. لكننا نفكر بالسير خطوة خطوة. نعلم بأن مجموعات كأس العالم ليست سهلة".


وتخوض الأرجنتين غمار هذه البطولة متسلحة بسلسلة من 36 مباراة دون خسارة على مدى السنوات الثلاث الاخيرة. وفي حال قُدّر لها الفوز على السعودية فأنها ستعادل الرقم القياسي الموجود في حوزة المنتخب الايطالي.


ويملك المدرب ليونيل سكالوني تشكيلة متجانسة وصلبة وتعتمد بالاضافة الى ميسي على المخضرم انخل دي ماريا جناح يوفنتوس الايطالي ومهاجم إنتر الايطالي لاوتارو مارتينيس، بالاضافة الى ثنائي قلب الهجوم كريستيان روميرو من توتنهام الانكليزي وليساندرو مارتينيس من مانشستر يونايتد الإنكليزي أيضاً.


وكانت آخر تجربة للمنتخب الارجنتيني، بطل 1978 و1986 الذي اكتفى بدور ثمن النهائي في روسيا 2018 عندما خسر أمام فرنسا 3-4، فوزه الساحق قبل أيام على مضيفه الاماراتي بخماسية نظيفة.

في المقابل، يتعين على المنتخب السعودي خوض مباراة العمر إذا ما أراد تحقيق نتيجة ايجابية امام العملاق الاميركي الجنوبي.


وينعم المنتخب السعودي الذي يضم 12 لاعباً من الهلال بطل آسيا، بالاستقرار الفني منذ تولي المدرب الفرنسي هيرفيه رونار تدريبه في تموز/يوليو عام 2019، حيث نجح في قيادته الى النهائيات للمرة السادسة في تاريخه بعد تصدره مجموعة ضمت اليابان واستراليا.


ويحلم المنتخب السعودي في تكرار حلم التأهل الى الدور ثمن النهائي كما فعل في باكورة مشاركاته وتحديدا في مونديال الولايات المتحدة عام 1994 عندما سجل له نجمه سعيد العويران هدف الفوز التاريخي والرائع في مرمى بلجيكا، قبل ان يخسر الأخضر ضد السويد 1-3.


ويملك رونار خبرة كبيرة في البطولات القارية والعالمية، بعد أن قاد زامبيا الى اول لقب في كأس أمم إفريقيا عام 2012، ثم نجح في تحقيق الانجاز ذاته مع ساحل العاج بعدها بثلاث سنوات، ليصبح اول مدرب ينال هذا الشرف مع منتخبين مختلفين في البطولة القارية، كما قاد المغرب في مونديال روسيا 2018.


ورأى رونار الذي يعوّل على أمثال سلمان الفرج وسالم الدوسري في حديث لفرانس برس انه "لتقديم عروض رائعة في بطولة كبرى، عليك أن تكون قوياً جداً على المستوى الجماعي".


وعن مقابلة ميسي، قال "سيكون الأمر رائعاً! عندما تقرّر أن تصبح مدرباً، فأنت ترغب في مواجهة أفضل الخصوم".


وعما إذا كانت السعودية ستلعب تحت الضغوط في أقرب مونديال تشارك فيه من حيث المسافة "لا. لقد استقبلَنا سمو ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان). بارك لنا التأهل إلى كأس العالم مؤكداً بأن لا ضغوطات مفروضة على اللاعبين وبأنه علينا فقط إظهار صورة جميلة عن كرة القدم السعودية. أراها خطوة ذكية. هو تواصل مثالي وواقعي. لكن هذا لا يعني بأننا سنتساهل في أداء مهمتنا".


في المقابل، اعتبر لاعب وسط المنتخب السعودي هتان باهبري بأن مفتاح تحقيق نتيجة ايجابية ضد الأرجنتين في مستهل مشوار الاخضر هو تكاتف المجموعة وبذل اقصى الجهود.


وقال باهبري الذي شارك في مونديال روسيا 2018 في احدى الحصص التدريبية لمنتخب بلاده "لقد اوقعتنا القرعة في مجموعة صعبة للغاية وسنواجه منتخب الارجنتين العريق الذي يضم اسماء رنانة في بداية المشوار".


التقى المنتخبات اربع مرات ففازت الارجنتين مرتين وتعادلا مرتين.

وعلى استاد 974، الوحيد الذي سيُفكّك بالكامل من بين ملاعب المونديال الثمانية، تتواجه بولندا وهدافها المخضرم روبرت ليفاندوفسكي مع المكسيك.


في مشاركته التاسعة، أبرزها في 1974 و1982، يعوّل بيالو تشيرفوني (أبيض وأحمر) على المهاجم الجديد لبرشلونة الإسباني وأحد صانعي امجاد بايرن ميونيخ الألماني في العقد الأخير.


يرغب ابن الرابعة والثلاثين تعويض مشاركة محبطة في 2018، عندما تذيل فريقه مجموعته في دور المجموعات واخفق في تسجيل أي هدف.


قال "ليفا"، أفضل هداف في تاريخ بولندا (76 في 134 مباراة دولية) "طبعاً افكر في كاس العالم الاخيرة. ساقوم بكل شيء لتحقيق حلم التسجيل في كأس العالم".


وعبّر المدرب تشيسلاف ميخنييفيتش عن رغبة "الاحتفاظ بالكرة أطول وقت ممكن، بناء جمل سريعة بعد الاستحواذ والتمرير بسرعة لتخفيف ضغط الخصم، معتبراً ان تنظيم خط الوسط يشكّل "المعضلة الاساسية" بالنسبة اليه.


رغم الصمود في المستوى الأول من دوري الأمم الأوروبية، تلقت بولندا ثلاث هزائم، بينها واحدة ثقيلة ضد بلجيكا 1-6.


أما المكسيك المشاركة للمرة الـ17، أبرزها في 1970 و1986 على أرضها عندما بلغت ربع النهائي، فيأمل مدربها الأرجنتيني خيراردو "تاتا" مارتينو في أن يكون مهاجم ولفرهامبتون الإنكليزي راوول خيمينيس قادراً على المشاركة.


لم يلعب ابن لـ31 مع "إل تري" منذ آب/أغسطس الماضي لاصابة بفخذه، وذلك بعد بداية موسم متعثرة باصابة أخرى بركبته.

رياضة

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا تواجه أستراليا من دون أفضل لاعب في العالم وتونس لتحقيق المفاجأة

الدوحة- (أ ف ب) -يستهل منتخب فرنسا حملة الدفاع عن لقبه من دون أفضل لاعب في العالم مهاجمه كريم بنزيمة الغائب للاصابة بمواجهة أستراليا، في حين تأمل تونس في تحقيق مفاجأة أمام الدنمارك الثلاثاء ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة لمونديال قطر في كرة القدم.


يلتقي منتخب "الديوك" نظيره "سوكورز" في إعادة للمواجهة الأولى بينهما في الدور ذاته قبل أربعة أعوام في مونديال روسيا 2018. حينها، احتسب حكم الفيديو المساعد "في آيه آر" في أول استخدام لهذه التقنية الجديدة في نهائيات كأس العالم ركلة جزاء لصالح فرنسا ترجمها أنطوان غريزمان بنجاح في الفوز الصعب 2-1.


يختلف مونديال قطر عن سابقه، اذ تلقت فرنسا ضربة معنوية قوية حتى قبل انطلاق المنافسات بانسحاب المهاجم المخضرم ابن الـ 34 عاماً بنزيمة، أفضل لاعب في العالم، من التشكيلة لاصابة بفخذه، لينضم إلى سلسلة غيابات أرهقت الـ"زرق".


تواصل مسلسل سقوط مصاب تلو الآخر، فقبل بنزيمة، ودّع تشكيلة بطلة 1998 و2018، كل من نجمي الوسط بول بوغبا ونغولو كانتي، بالاضافة إلى الحارس مايك مينيان، قلب الدفاع بريسنيل كيمبيبي والمهاجم كريستوفر نكونكو.


غير أنّ غياب بنزيمة صبّ في مصلحة اعادة إحياء الثنائية بين كيليان مبابي وأوليفييه جيرو التي قادت فرنسا قبل أربعة أعوام الى لقبها الثاني، بمؤازرة من غريزمان.


وحتى إن قرر المدرب ديدييه ديشان الهجوم برباعي مع إضافة عثمان ديمبيليه، فإن القوى الموجودة بحكم الضرورة تعيد إحياء ذكرى موسكو الجميلة.


في المقابل، احتاجت أستراليا للمرور بالملحق الدولي للحاق بركب المنتخبات المتأهلة إلى قطر، وهي تتحضر لمباراتها الأولى بتشكيلة من دون نجوم من العيار الثقيل، ولكن "بحالة ذهنية لا تشوبها شائبة" وعلى أسس أفكار المدرب غراهام أرنولد المساعد السابق للهولندي غوس هيدينك خلال حقبة توليه المهام الفنية في "سوكورز" عام 2006.


وتشارك أستراليا التي تحتل المركز الـ 36 في التصنيف العالمي للمنتخبات في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخها، وذلك بعد 16 عاماً من وصولها إلى دور ثمن النهائي في مونديال ألمانيا، في أفضل سجل لها في المونديالات. كما تأمل في تحقيق فوزها الأوّل في النهائيات منذ مونديال جنوب إفريقيا 2010 (5 هزائم مقابل تعادل).


ولم يكن الطريق إلى قطر مفروشاً بالورود بالنسبة لأستراليا التي وجدت نفسها خلف اليابان والمملكة العربية السعودية في التصفيات الآسيوية، واضطرت للفوز على الإمارات 2-1 في الملحق القاري، وثم على البيرو في الملحق الدولي بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل سلباً في الوقتين الأصلي والإضافي.


وتعرض أسلوب والخطط الفنية للمدرب أرنولد لموجة من الانتقادات، لينقذ رأسه من مقصلة الإقالة بعدما فوت التأهل المباشر إلى قطر.


أقرّ مدافع فرنسا وليفربول الإنكليزي إبراهيما كوناتيه الأحد "لا أعرف أي لاعب" في مطلع حديثه عن منافسه المرتقب.


وبالفعل، لا تضم قائمة المشاركين في قطر سوى قلائل المشاركين في الدوريات الخمس الكبرى على غرار أيدين هروستيتش لاعب وسط هيلاس فيرونا الإيطالي، والجناح أوير مابيل (قادش الاسباني). 


في حين ينتظر نيوكاسل الإنكليزي وصول الموهبة الصاعدة الشاب غارانغ كوول (18 عاماً) في كانون الثاني/يناير، علماً أن الأخير لم يلعب أساسياً في دوري بلاده.


ويعتمد الفريق على آرون موي (سلتيك) قائد خط الوسط، ولكنه اضطر للاستغناء عن خدمات مارتين بويل القطعة الأهم في الهجوم لاصابته في ركبته وسيحل ماركو تيليو بدلا منه في التشكيلة.


في المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، تأمل تونس في تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل، أمام منتخب دانماركي يسعى بدوره إلى اكمال مسيرته الناجحة التي بدأها في أمم أوروبا الصيف الماضي.


قال المهاجم أنيس بن سليمان (21 عاماً) الذي فضّل اللعب لـ "نسور قرطاج" على الدولة التي ولد فيها الدنمارك ويلعب في بطولتها المحلية مع فريق بروندبي "المجموعة صعبة نوعاً ما وسيكون الأمر صعباً.


 لكني أعتقد أن كل لاعب سيبذل قصارى جهده لتجاوز دور المجموعات".


وتراهن تونس، الحالمة بالتأهل للمرة الأولى إلى الدور الثاني، على ورقة الخبرة في قطر حيث يخوض وهبي الخزري وديلان برون والياس السخيري ونعيم السليتي مونديالهم الثاني، إضافة إلى وجوه شابة جديدة بقيادة المدرب جلال القادري.


وتطرّق لاعب الدحيل القطري فرجاني ساسي إلى مباراة الدنمارك قائلاً لوكالة فرانس برس "في كل بطولة الأهم هي المباراة الأولى. قمنا بالتحضير لها كما يجب، ونعلم جيداً أن المباراة ليست سهلة وإن شاء الله نكون حاضرين كما يجب ونطبق تعليمات المدرب مع أعلى مستوى من التركيز".


من ناحيتها، وصلت الدنمارك إلى قطر وفي جعبتها الكثير لترويه، بداية مع قصة لاعبها كريستيان إريكسن، العائد إلى الملاعب بعد نوبة قلبية كادت تودي بحياته، كنجم لمنتخب بلاده يسعى للابتعاد قدر الإمكان في مونديال قطر.


قال إريكسن للصحافيين السبت "أنا سعيد فقط بالعودة. مثل الجميع نعلم أن المشاركة في كأس العالم مميزة. كنت محظوظا لأنني لعبت مرة أو اثنتين من قبل لكنها تظل مميزة".


ولا تعتبر الدنمارك لقمة سائغة لمنافسيها، فهي سبق أن فازت على فرنسا مرتين في مسابقة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الحالية، فيما قال المدرب كاسبر هيولماند في مقابلة لمجلة وورلد سوكر "الكثير من الاشياء حصلت منذ عام 2021، ليس فقط في كأس أوروبا".


وبالفعل، فقد خاضت الدنمارك 18 مباراة اكتسبت خلالها حب وتقدير بلدها، وتطورت من ناحية اللعب وخاضت تصفيات جيدة، في ظل تألق سيمون كاير (ميلان الإيطالي) والحارس كاسبر شمايكل (نيس الفرنسي) ويواكيم مايهلي (أتالانتا الإيطالي).


ويشكل غياب الهداف "القاتل" نقطة الضعف الرئيسية للدنمارك التي من المتوقع أن تتجاوز هذه السلبية وتحجز بطاقتها إلى الدور الثاني.


منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

ديزني تعيد رئيسها التنفيذي السابق بوب إيغر لقيادة الشركة

نيويورك- (أ ف ب) -أقالت ديزني رئيسها التنفيذي بوب تشابك الأحد وأعلنت أنها أعادت الرئيس التنفيذي السابق بوب إيغر لتولي زمام الأمور مجددا.


وقالت ديزني في بيان إن التغيير، وهو تحول دراماتيكي للأحداث لأكبر شركة إعلامية في العالم، ساري المفعول فورا.


وأوضحت سوزان أرنولد رئيسة مجلس إدارة ديزني "نحن نشكر بوب تشابك على خدمته في شركة ديزني خلال مسيرته المهنية الطويلة".


وقرّر مجلس الإدارة أنه في الوقت الذي تدخل فيه المجموعة "فترة متزايدة التعقيد من تحول الصناعة، فإن بوب إيغر هو الأفضل للقيادة خلال هذه الفترة المحورية".


وأمضى تشابك عامين كرئيس تنفيذي، في فترة شهدت قلق وول ستريت بشأن ارتفاع النفقات في الشركة. انخفض سهم ديزني بنسبة 41 في المئة هذا العام.


وتعهّد إيغر الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لديزني 15 عاما وساهم في زيادة القيمة السوقية للشركة خمس مرات خلال تلك الفترة، العودة إلى المنصب لمدة عامين على الأقل، وفق البيان.


وكان إيغر روّج لتشابك كبديل له في العام 2020، لكنّ خلافا وقع بينهما في وقت لاحق.


وتحت قيادة إيغر، استحوذت ديزني على بيكسار ومارفل ولوكاسفيلم و21 سنتشري فوكس.


 كما افتتحت أول حديقة ترفيهية لها في الصين، شنغهاي ديزني ريزورت، وأطلقت خدمتي البث المباشر ديزني+ وإي إس بي إن+. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات القمع الإسرائيلية تقتحم سجن النقب

رام الله - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، الإثنين، قسم (2) في سجن النقب الصحراوي.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن تلك القوات أجرت تفتيشات استفزازية داخل القسم.


وأشارت إلى أنه قامت بنقل الأسرى ووزعتهم على الأقسام الأخرى.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

صحة غزة تحذر من تداعيات خطيرة بسبب عرقلة الاحتلال إدخال أجهزة طبية

غزة - "القدس" دوت كوم - حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، الإثنين، من تداعيات خطيرة على مرضى غزة بسبب استمرار عرقلة الاحتلال الإسرائيلي إدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية للمستشفيات.


وطالب الوكيل المساعد لوزارة الصحة بغزة بسام الحمادين في تصريح مقتضب، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإدخالها.


وتمنع قوات الاحتلال منذ أشهر دخول العديد من الأجهزة الطبية الهامة بحجج واهية.

رياضة

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الجماهير بغزة تؤكد حبها لقطر ومنتخبها العنابي وتشيد بالتنظيم وتمكينهم من متابعة انطلاقة المونديال


غزة- أحمد المشهراويّ - احتشدت المئات من الجماهير الرياضية ومشجعي الكرة بقطاع غزة مساء أمس الأحد في صالة سعيد صايل بالمدينة، يتقدمهم الشخصيات الرسمية والاعتبارية والرياضية وممثلي المؤسسات الأهلية والشعبية في عرس رياضي ووطني عربي كبير، لمشاهدة مونديال كأس العالم التي تستضيفه العاصمة القطرة الدوحة، وكذلك لقاء الافتتاح الذي جمع قطر المستضيفة ومنتخب الأكوادور بدعوة من اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة التي تسعى لتفير مساحات للمشجعين الفلسطينيين لمتابعة مباريات مونديال قطر 2022، وذلك من خلال شاشات عرض ضخمة. وكانت الجماهير وصلت مبكراً منذ ساعات الظهر إلى الصالة مصطحبة عائلاتها وأطفالها في وفود وجماعات حاملين الأعلام الفلسطينية والقطرية وصور اللاعبين الذين يشجعونهم.

وقد زين المكان الذين نظم بشكل مرتب وضعت فيه الطاولات والمقاعد بشكل منظم وعليه الأعلام العنابية لون علم دولة قطر، فيما علقت في المكان صوراً ضخمة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووالده وصوراً كبيرة للاعبي فريق قطر والأعلام الفلسطينية والقطرية والبالونات في مهرجان عربي كبير مساندة للمنتخب العنابي، وكذلك علقت صور لأعلام الدول المشاركة في كأس العالم الـ32.

وقال المواطنة عبير أحمد إنني وصلت مع عائلتي اليوم لمشاهدة هذا الحدث العربي الكبير المميز، إنه فخر لكل عربي ومسلم، ونحن نشاهد دولة عربة كقطر تستضيف حدثاً بهذه الإمكانات والترتيب.

أمّا الشاب خالد عبد الجواد، وهو طالب في الثانوية فقال: نشعر أننا اليوم في عيد يجمع كل العرب بل العام بأسره، نشكر كل من ساهم في هذه التجهيزات، ونؤكد من غزة المحاصرة أن قلوبنا مع العرب جميعاً.

بدور ذكر عبد الرحمن الخالدي مسؤول الإعلام بـاللجنة القطرية أن هذا الحضور الكبير للجماهير الفلسطينية في الضفة وغزة يأتي ذلك لاهتمام قطر بالمناطق التي تعاني من حصار وأوضاع اقتصادية صعبة، لذلك أقامت شاشات عرض كبيرة ليعيش المشجع أجواء المونديال والمشاهدة مجاناً.

رياضة

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام بطولات الياسر بذكرى رحيله وتمويل مشروع إنشاء صالة المغازي


غزة- أحمد المشهراويّ - اختتم المكتب الحركي الرياضيّ بطولات "الياسر" في كرة القدم وألعاب القوى والكاراتيه التي أقيمت في ذكرى رحيل الرئيس أبو عمّار برعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة على ملاعب نادي غزة الرياضيّ بحضور أحمد حلس عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وصلاح أبو العطا أمين سر المكتب الحركي والأعضاء، المكتب الحركي، والأخ إبراهيم أبو الشيخ مسير أعمال المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وكوادر المجلس، وإبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة، وموسى الوزير مدير مؤسسة عرفات، وخالد الوادية رئيس الرياضي ووليد أيوب رئيس المجلس الأولمبي، وعلي أبو حسنين رئيس منتدى الرياضين وحشد كبير من الشخصيات.

وقال حلس إنّ تنظيم هذه الفعالية كون أبو عمّار أيقونة لكل الأحرار الذي كان يساند الرياضة والرياضيين ويضعها على سلم أولوياته، وشكر القائمين على الفعاليات وإنجاحها.

 بدوره، أكد مصطفى العوضي في كلمة المجلس الأعلى على الجهود التي يبذلها اللواء جبريل الرجوب والوزير عصام القدومي وأن المجلس جاهز دوماً لدعم الأنشطة والفعاليات الوطنية التي تجسد الهوية، معرباً عن فخر المجلس بنجاح البطولات الرياضية بالتعاون مع جمعية قدامى الرياضيين والاتحادات.

تتويج الفائزين

وفي ختام الحفل توج الحضور فريق الدرج بكأس عرفات لكرة القدم وميداليات المركز الأوّل، واتحاد الشرطة بكأس المركز الثّاني والحكام عبدالله أبو عشيبة، ومحمد الحسني، وعمر الكيلاني ودروع للأندية المشاركة والمشرفين زياد أبو سمره، وحسام الغرباوي، وأسامة شبير، وصائب جندية، وصالح مبروك، وتتويج أبطال الماراثون، محمود سبيتان، تامر القاعود، علام العمور، خليل الترابين، احمد الكرد، هاشم أبو عمره، خليل المصري، محمد ابو مهادي، احمد ابو كويك، هيثم أبو بليمة، والمشرفين ماجد أبو مراحيل وسمير النباهين وأحمد عبد الهادي، وأبطال الكاراتيه للنخبة برئاسة حسن الراعي. وقدم للرياضي درعاً تقديراً ومؤسسة عرفات على شراكتها بالفعاليات، واختتم بالعديد من الفقرات التراثية والأناشيد الوطنية والدبكة الشعبية.

صراع الهدافين

احتدم التنافس على صدارة ترتيب الهدافين في دوريي الدرجتين الممتازة والأوّلى، وذلك مع اقتراب جولة الحسم الحادية عشرة الأخيرة في المسابقتين. في الدوري الممتاز، يتصدر ترتيب الهدافين النجم محمد نعيم عبيد مهاجم الهلال الفلسطينيّ برصيد 4 أهداف، فيما يحتل المركز الثاني بالتساوي برصيد 5 نقاط، كلٌّ من مؤمن البواب من نادي شباب رفح- حامل اللقب، ويوسف لولو مهاجم اتحاد خانيونس، وثنائي الشجاعية قائد الفريق علاء عطية، وأحمد حرارة، ويتبعهم برصيد 4 أهداف، محمد الجرمي نجم خدمات رفح- متصدر الدوري ، وهداف اتحاد الشجاعية في ثاني ترتيب الدوري يسار الصباحين، ومهاجم شباب جباليا يوسف داود، وبرصيد 3 أهداف نجم خدمات رفح الشاب عماد فحجان، وخالد هنية مهاجم الصداقة، وعماد أبو جاموس.

يذكر أنّ اللاعب سار الصباحين هو اللاعب الوحيد الحاصل على البطاقة الحمراء بدور الذهاب بين الهدافين فيما يعدُّ اللاعبان محمد عبيد ومحمد الجرمي الحاصلين على بطاقتين صفراوين، فما خلا عماد فحجان وخالد هنية وجاموس من الإنذارات، وأهدر كلٌّ من يوسف لولو وعلاء عطية ركلتي جزاء.

هدافو الدرجة الأوّلى

وفي الدرجة الأوّلى، يحتل صدارة الهدافين، النجم الشاب عاهد أبو مراحيل مهاجم نماء في صدارة هدافي الأولى بـرصيد 13 هدفاً، تبعه برصيد 10 أهداف بفارق 3 أهداف، اللاعب محمد شبير من خدمات خانيونس  وبرصيد 8 أهداف، اللاعبون: تامر مكرم ومحمد الصليبيّ من خدمات خانيونس، سعد السباخي خبير نادي نماء، سلطان أبو عبيدة، وبرصيد 4 أهداف، باقي اللاعبين، وهم: بلال عساف خبير وحمادة صالح من الأهلي الفلسطينيّ، ومحمد أبو توهة، إبراهيم الترامسي ، وبهداء الدعالسة، ومحمد بركات من خدمات الشاطئ ، وأنس أبوستيتة، وأحمد الكرنز، والملفت أنّ جميع اللاعبين المذكورين لم يحصلوا على أيِّ إنذار ملون.

مشروع صالة نادي المغازي

أشاد عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بجهود الدكتور أحمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير بتمويل إنشاء الصالة المغطاة لنادي خدمات المغازي بعد الإعلان عن مبلغ 300 ألف دولار لإنشاء الصالة. وأبدى هنية في اتصال هاتفي مع أبو هولي تقديره لجهوده في الوقوف إلى جانب الرياضة ودعمها، مثمنا هذا الموقف وتوفير الدعم للارتقاء بالرياضة الفلسطينية، وتحقيق الحلم الذي طال انتظاره من جماهير ورياضيي مخيم المغازي. بدوره شكر أبو هولي متابعة هنية ومباركته لمشروع صالة المغازي، وعبر عن تقديره لجهود هنية في دعم الرياضة وتطوير البنية التحتية. من جهة ثانية، قدم هنية التهنئة للمغازي وجماهيره على الإنجاز وتمنى أن يتم الاحتفال في أقرب وقت بتدشينه لاستضافة أنشطة المواهب الرياضية في المخيم وتحقيق الإنجازات، وشكر بلدية المغازي على جهودها المتواصلة لدعم النادي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على جهوده الدائمة في دعم البنية التحتية الرياضية في فلسطين، وإتاحة الفرصة لتوفير الصالات والملاعب الملائمة للرياضيين والشباب.

بيت حانون يشرع بالانتقالات

شرع نادي اتحاد بيت حانون الرياضّ تاسع ترتيب الدوري العامّ الممتاز في إتمام صفقاته الشتوية، بضمّ النجم محمد سالم الدلو قادماً من نادي المجمع الإسلاميّ أحد أندية الدرجة الأوّلى. وكان اللاعب الظهر الأيمن ظهر مع نادي شباب الخليل في دوري المحترفين الفلسطينيّ بالضفة الغربية مطلع الموسم الحالي.

من جهة أخرى، قررت لجنة الاستئناف في اتحاد الكرة إرجاء النظر في قضية مهاجم منتخب فلسطين للكرة الشاطئية محمد أبوريالة المقدم منه ضد ناديه الأمّ الرضوان، وكان اللاعب طلب تحرير قيوده، إلّا أنّ عدها اللاعب تعجيزية، وقرر التقدم للجنة الاستئناف التي أقرت دراسة الوثائق المقدمة من الطرفين.

مباريات الدوري

هذا، وتفتتح عصر يوم غدٍ الثلاثاء، مباريات الجولة الـ11 الأخيرة لبطولة الدرجة الممتازة، ويلتقي اتحاد خان يونس وخدمات رفح على ملعب خانيونس البلديّ، واتحاد الشجاعية والصداقة على ملعب اليرموك البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى، يلتقي خدمات البريج وأهلي النصيرات على ملعب الشهيد محمّد، وبيت لاهيا وبيت حانون الأهلي على ملعب بيت لاهيا.

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة المخرج الفرنسي جان-ماري ستروب عن 89 عاما

جنيف- (أ ف ب) -توفي المخرج الفرنسي جان-ماري ستروب بسلام في منزله في سويسرا الأحد عن 89 عاما، كما أعلن الأرشيف الوطني السويسري للفيلم السينمائي.


وكان ستروب من أقران العديد من عظماء حركة الموجة الفرنسية الجديدة للأفلام وحصل على جائزة مهرجان لوكارنو السينمائي عن مجمل أعماله.


وقال كريستوف بولي الناطق باسم سينماتك سويس لوكالة فرانس برس "تحدثت مع السيدة ستروب ظهر اليوم، لقد توفي السادسة صباح اليوم في منزله في رول" المطلة على بحيرة جنيف في غرب سويسرا.

وأضاف "لقد مات بسلام".


وستروب المولود عام 1933 في متز بشمال شرق فرنسا، بدأ عمله كمساعد لبعض أهم صناع الأفلام الفرنسيين في ذلك العصر بمن فيهم جان رينوار وجاك ريفيت وروبرت بريسون.


في الستينات، غادر فرنسا متوجّها إلى ألمانيا وأخرج أفلاما مع زوجته آنذاك دانييل وييّ.


وتحدّى الزوجان السرد التقليدي والأنماط الجمالية. توفيت عام 2006.


ومن أشهر الأفلام التي أخرجاها "فروم ذي كلاودز تو ذي ريزيستانس" (1979) و"سيسيليا!" (1999).

ولاحقا، عاش إلى جوار المخرج الفرنسي جان-لوك غودار الذي توفي في رول في أيلول/سبتمبر عن 91 عاما.


وقال بولي عن ستروب "كنا قريبين جدا منه. تبرع لنا ببعض أفلامه".


وتابع "أجرينا الكثير من العروض عنه وحضر مرات عدة بين 2018 و2019. بعد ذلك، تدهورت صحته".


بدوره، قال فريدريك مير مدير سينماتك سويس "شكرا لك جان-ماري على كرمك ونظرتك الحادة إلى العالم التي هي أمر موضوعي للغاية. سنحافظ على إرثك ونجعله يسطع".

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

خطط فيما يبدو لعملية نوعية.. قناة عبرية: تحقيقات إسرائيلية بانفجار مركبة جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، صباح الإثنين، أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تحقق فيما إذا كانت المركبة التي وقع فيها الانفجار الليلة الماضية جنوب جنين، مجهزة لتنفيذ عملية نوعية ضد قواتها.


وبحسب القناة، فإن المركبة انفجر فيها أنبوبة غاز، وعثر على أنبوبتين أخريتين، وتم توصيلها جميعًا بسلك كهرباء خارجي فيما يبدو لتفجيرها عن بعد.


وكانت المركبة متوقفة في منطقة قريبة من حاجز ميفو دوتان والذي تمر منه القوات الإسرائيلية ما يثير شكوكًا أنها كانت مجهزة للتفجير عن بعد في حال مرور أي دوريات عسكرية.


وعثر في المكان على علم للجبهة الشعبية.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تلزم أولمرت بدفع تعويضات لعائلة نتنياهو

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ألزمت محكمة الصلح الإسرائيلية، الإثنين، رئيس الوزراء الأسبق ايهود أولمرت بدفع تعويض لعائلة زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو المكلف مؤخرًا بتشكيل الحكومة الجديدة.


وجاء ذلك في الحكم النهائي للمحكمة في القضية التي رفعتها عائلة نتنياهو ضد أولمرت بتهمة تشويه سمعة العائلة بعد أن وصفها بأنها "مريضة نفسيًا" وبحاجة للعلاج في مقابلة متلفزة مسبقًا.


وسيدفع أولمرت 62.5 ألف شيكل لعائلة نتنياهو، و10 آلاف شيكل تكاليف المحكمة، و25 ألف شيكل كأتعاب للمحامين.


وكانت عائلة نتنياهو طلبت في القضية تعويض يصل إلى 900 ألف شيكل بحجة الضرر الذي تسبب به أولمرت لها.


عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تعيين وزير الخارجية الأسبق ماتسوموتو وزيرا جديدا للشؤون الداخلية في اليابان

طوكيو - (شينخوا) أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مساء يوم الأحد عزمه تعيين تاكياكي ماتسوموتو، وزير الخارجية الأسبق، وزيرا جديدا للشؤون الداخلية للبلاد.


وجاء ذلك بعد أن أقال كيشيدا مينورو تيرادا في وقت سابق من اليوم وسط ضغوط متزايدة بسبب فضيحة تتعلق بالتمويل وتراجع الدعم لحكومته.


وسيتم الإعلان رسميا عن الاستبدال صباح يوم الاثنين، وفقا لوسائل الإعلام المحلية.


وشغل ماتسوموتو، البالغ من العمر حاليا 63 عاما وعضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، منصب وزير الخارجية في عام 2011.


وتفيد مزاعم بأن تيرادا، الذي قدم استقالته يوم الأحد، "أبلغ زورا" عن نفقات بقيمة مليون ين (حوالي 7000 دولار أمريكي) مرتبطة بانتخابات مجلس النواب في العام الماضي، رغم دفع هذه النفقات من قبل إحدى مجموعات دعمه.


ونقلا عن خبير قانوني، ذكر مقال على الإنترنت لمجلة ((شوكان بونشون)) الأسبوعية أن إبلاغ تيرادا عن نفقات حملته الانتخابية ينتهك قانون انتخابات المناصب العامة في اليابان.


ويمثل رحيل تيرادا، الذي ابتلي بفضيحة، ضربة جديدة لرئيس الوزراء لأنه ثالث عضو في مجلس الوزراء يغادر منصبه في أقل من شهر بعد استقالة وزيرين آخرين بسبب أخطاء أو علاقات وثيقة مع كنيسة التوحيد.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

استئناف محاكمة نتنياهو في الملف 4000

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تستأنف اليوم الإثنين، محاكمة زعيم حزب الليكود، ورئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، بنيامين نتنياهوـ، في القضية 4000 المعروفة باسم "بيزك - واللا" والمتهم فيها بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة والثقة.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن المحاكمة ستستأنف بعد توقف دام 5 أشهر، مشيرةً إلى أنه سيتم الاستماع لمزيد من الشهادات في القضية.


ويتهم نتنياهو بتقديم تسهيلات لرجل الأعمال شاؤول ألوفيتش مالك مجموعة بيزك، مقابل الحصول على تغطية إعلامية مميزة لصالحه في موقع واللا العبري الذي يملكه ألوفيتش.



منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف دعامات جسر وجدار حاجز في موقع جسر قديم بشمال غربي الصين

شيآن - (شينخوا) عثر علماء الآثار في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين على 17 دعامة جسر وبقايا جدار حاجز عندما كانوا يجرون جولة جديدة من التنقيب في موقع جسر شاخه القديم بمدينة شيانيانغ، حسبما أفادت أكاديمية شنشي لعلوم الآثار.


ويقع موقع جسر شاخه القديم في القناة القديمة لنهر شاخه في منطقة تشيندو بمدينة شيانيانغ، والذي اكتشف في ثمانينيات القرن الماضي. وخلال التنقيب الأثري الأول، الذي انتهى في عام 1989، اكتشف علماء الآثار الجسر رقم 1 الذي يعود تاريخه إلى عهد أسرتي تشين (221 قبل الميلاد-207 قبل الميلاد) وهان (202 قبل الميلاد-220 ميلاديا)، والجسر رقم 2 الذي يعود تاريخه إلى أسرتي سوي (581-618) وتانغ (618-907).


وبدأت الأكاديمية جولة جديدة من أعمال التنقيب بالموقع في عام 2020.


وقال تشن آي دونغ، المسؤول عن مشروع التنقيب بالموقع، إنهم اكتشفوا 17 دعامة خشبية تم وضعها في ثلاثة صفوف، وجدارا حاجزا تم بناؤه بمكونات بناء كانت تستخدم في مشاريع صينية قديمة للحفاظ على المياه، مثل الحطب والخيزران والخشب إلى جانب التراب والحجر.


وذكر تشن أن بقايا الجدار الحاحز ساعدت في تحديد طول ومدى الجسر رقم 1 في الموقع.


وبالإضافة إلى ذلك، تم العثور على ثلاث قطع من الحديد وقطعتين من قرون الحيوانات أثناء التنقيب.


وأشار تشن إلى أنه من خلال تأريخ ست عينات، بما في ذلك أقمشة مضفرة ملفوفة بطبقات الطمي في موقع التنقيب، يمكن ملاحظة أن الجسر رقم 1 بُني في عهد أسرتي تشين وهان، وقد يكون هو جسر "فنغشوي" في أسرة هان الغربية (202 قبل الميلاد-25 ميلاديا).


وأضاف تشن أن خبراء قدروا بأن الجسر تم بناؤه لتلبية احتياجات النقل للأباطرة خلال أنشطة الصيد والسفر. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

بقاء أسعار الفائدة الأساسية للقروض في الصين دون تغيير

بكين- (شينخوا) بلغ سعر الفائدة الأساسي للقروض لمدة عام واحد في الصين (LPR)، وهو سعر إقراض قياسي قائم على السوق، بلغ 3.65 في المائة اليوم الاثنين، ليظل دون تغيير عن الشهر السابق.


كما بقي سعر الفائدة الأساسي للقروض لأكثر من خمس سنوات، والذي يستند إليه العديد من المقرضين في تحديد معدلات الرهن العقاري الخاصة بهم، دون تغيير عن القراءة السابقة البالغة 4.3 في المائة، وفقا للمركز الوطني للتمويل بين البنوك. 

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

انتشال حطام سفينة غارقة ترجع إلى أسرة تشينغ الإمبراطورية في شانغهاي

شانغهاي- (شينخوا) تم انتشال حطام سفينة قديمة من المياه في بلدية شانغهاي في شرقي الصين في وقت مبكر اليوم الاثنين، وهى واحدة من أكبر حطام السفن الخشبية وأفضلها حفظا التي اكتشفت تحت سطح المياه في الصين حتى الآن.


يرجع تاريخ حطام السفينة القديمة "اليانغتسي رقم 2" إلى عهد الإمبراطور تونغتشي (1862 إلى 1875) من أسرة تشينغ الإمبراطورية. وسيقدم هذا الانتشال لمحة مفيدة عن تكنولوجيا بناء السفن في عهد أسرة تشينغ.


اكتشفت السفينة الغارقة في عام 2015 في أثناء مسح رئيسي تحت المياه، والتي اعتبرت علامة فارقة في جهود الصين للبحوث الأثرية تحت سطح المياه.


في الأعوام الـ7 التالية، تم إجراء سلسلة من مشروعات العمل الميداني الأثري تحت سطح المياه في المياه قبالة جزيرة هنغشا في حي تشونغمينغ بشانغهاي.


حسب تحقيقات أثرية، يبلغ طول السفينة حوالي 38.1 متر وعرضها 9.9 متر. وكانت تحتوي على 31 عربة وتنقل على متنها قطع أثرية ثقافية رائعة من الخزف المصنوع في بلدة جينغدهتشن، "عاصمة الخزف" ذات الشهرة العالمية في مقاطعة جيانغشي بشرقي الصين.


كما اكتشفت مقاطع أثرية مثل الفخار الطيني الأرجواني ومواد البناء في حطام السفينة وحولها. ويعتقد علماء الآثار بأن أعمال التنقيب ستسهم أيضا في دراسات الخزف وتاريخ الاقتصاد في عهد أسرة تشينغ.


وشهدت أعمال الانتشال استخدام معدات وتكنولوجيا متقدمة مثل معدات التصوير تحت سطح المياه الموحلة، وتكنولوجيا حفر الأنفاق تحت سطح المياه.


حسب السلطات المحلية، سيتم نقل حطام السفينة إلى رصيف بالقرب من نهر هوانغبو لمزيد من عمليات الحفظ والبحوث الأثرية.

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

استئناف الرحلات الجوية في مطار ليما

ليما- (أ ف ب) -استؤنفت الرحلات الجوية في مطار ليما الدولي الأحد بعد تنظيف وتأهيل المدرج الذي شهد اصطدام سيارة إطفاء بطائرة عند اقلاعها.


وقالت شركة "ليما إيربورت بارتنرز" المشغلة للمطار في تغريدة "استؤنفت عملياتنا، على الرحلات الداخلية كما الدولية".


وفتحت وزارة النقل في البيرو تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث.


تم الحصول على الصندوقين الأسودين للطائرة وسيصل محققون من فرنسا وتشيلي الاثنين لفحص محتوياتهما، بحسب كارلوس بورتوكاريرو، رئيس لجنة التحقيق في الحوادث الجوية.


وعُلقت العمليات في المطار منذ ظهر الجمعة عندما اصطدمت سيارة إطفاء بطائرة تابعة لشركة لاتام التشيلية عند إقلاعها وعلى متنها 102 راكب، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها وإجلاء الركاب ومقتل اثنين من رجال الإطفاء وتعليق الرحلات الجوية.


تم تمديد إغلاق المطار الذي كان مقررا بشكل مبدئي حتى السبت "بسبب طبيعة الحادث ومعالجة تسرب الوقود الناجم عنه"، بحسب الشركة المشغلة.


واوضحت الشركة أن استئناف الرحلات يتعلق بالمغادرة والوصول، داعية "الركاب إلى الاتصال بشركاتهم ووكالات السفر لإعادة جدولة رحلاتهم".

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تقول إنها قصفت 89 هدفا جوا في العراق وسوريا

أنقرة- (شينخوا) قالت وزارة الدفاع التركية إن تركيا شنت عملية جوية صباح الأحد ضد وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا وحزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق.


وأضافت في بيان يوم الأحد أن تركيا قصفت 89 هدفا منذ بدء عملية "المخلب-السيف" ضد وحدات حماية الشعب الكردية وحزب العمال الكردستاني.


وأضافت الوزارة أن العملية شملت مناطق قنديل وعسوس وهاكورك في شمال العراق وعين العرب وتل رفعت والجزيرة وديرك في شمال سوريا.


وأوضحت أن العديد من "الإرهابيين" قتلوا في العملية العسكرية، بمن فيهم مسؤولون تنفيذيون كبار في حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، مضيفة أن الطائرات الحربية التركية عادت إلى قواعدها بأمان.


وقالت الوزارة في وقت سابق إن العملية نفذت في مناطق استخدمت كقواعد لمهاجمة تركيا، مؤكدة أن الضربات الجوية أطلقت للدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة واستهدفت "الإرهابيين" فقط.


وتأتي العملية بعد الهجوم الدامي الذي وقع في اسطنبول يوم الأحد الماضي وأسفر عن مقتل 6 أشخاص على الأقل وإصابة 81 آخرين.


وقالت الشرطة التركية إنها اعتقلت سيدة سورية تُدعى أحلام البشير اعترفت بتلقيها أوامر بالهجوم من وحدات حماية الشعب.


ويشن حزب العمال الكردستاني، الذي تم إدراجه كمنظمة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تمردا على الحكومة التركية منذ أكثر من ثلاثة عقود. 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تعزز قواتها البرية ضد "الإرهابيين الانفصاليين" في شمال غرب البلاد

طهران - (شينخوا) ذكرت وكالة ((تسنيم)) الإيرانية للأنباء يوم الأحد أن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني قرر تعزيز قواته البرية في شمال غرب البلاد ضد "الإرهابيين الانفصاليين" هناك.


ونقلت الوكالة عن بيان صادر عن قاعدة حمزة سيد الشهداء التابعة للقوات البرية للحرس الثوري الإيراني قوله إن "الإرهابيين الانفصاليين" في المنطقة تسببوا بانعدام الأمن في بعض المناطق.


وأضافت أن الحرس الثوري الإيراني سيتعاون أيضا مع السكان المحليين في إجراءاته الحاسمة في المنطقة.


ووصف البيان أمن المحافظات الشمالية الغربية الإيرانية بأنه أحد الخطوط الحمراء للحرس الثوري الإيراني، وهدد "برد حاسم" ضد "البلطجية والإرهابيين المسلحين" إذا استمروا في "أعمالهم الخبيثة". 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيل في الضربات الإيرانية الجديدة التي استهدفت المعارضة الكردية في العراق

ربيل (العراق)-(أ ف ب) -شنّت إيران ليل الأحد الاثنين ضربات جديدة استهدفت مجموعات من المعارضة الكرديّة الإيرانيّة المتمركزة في كردستان العراق بعد أقلّ من أسبوع على ضربات مماثلة استهدفت هذه الفصائل التي تتهمها طهران بإثارة التظاهرات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.


وقتل مقاتل على الأقل، حسبما أعلن حزب كردي إيراني معارض.


وقال عضو قيادة الحزب الديموقراطي الكردستاني في تصريح لفرانس برس، إن عنصرا من البشمركة يُدعى بهزاد قتل في قصف إيراني في منطقة كويسنجق" المعروفة أيضا باسم كويا في ساعة متأخرة الأحد. 


وقالت أجهزة مكافحة الإرهاب في كردستان العراق إنّ "الحرس الثوري (الإيراني) استهدف مجدّدًا أحزابًا كرديّة إيرانيّة"، من دون أن تُعطي أيّ حصيلة للخسائر البشريّة من جرّاء هذه الضربات التي شُنّت عند حوالى منتصف الليل.


في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، خلّف قصف صاروخي وضربات شنّتها إيران بطائرات بلا طيّار ضد جماعات المعارضة الكرديّة الإيرانيّة قتيلًا وثمانية جرحى في كردستان العراق. ووقعت ضربات مماثلة في 28 أيلول/سبتمبر.


وأكّد الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني وتنظيم "كومله" القومي الكردي الإيراني أنّ الضربات استهدفت منشآتهما في هذه المنطقة بشمال العراق.


وأفادت وكالة الأنباء العراقيّة الرسميّة قبل فجر الاثنين بـ"تعرّض مقارّ ثلاثة أحزاب إيرانيّة مُعارضة داخل إقليم كردستان لقصف بالصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانيّة".


وأكّد الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني على تويتر الاثنين أنّه استُهدِف في موقعَين قرب أربيل عاصمة إقليم كردستان بـ"قصف صاروخي وطائرات انتحارية بلا طيار".


 وقال أقدم حزب كردي في إيران تأسس في العام 1945 إنّ "هذه الهجمات العشوائيّة تأتي في وقت يعجز النظام الإيراني الإرهابي عن وقف التظاهرات الجارية في كردستان". ونشر على حسابه في تويتر مقاطع فيديو تُظهر كرات نار تتصاعد في السماء ليلًا.


وتتّهم الحكومة الإيرانيّة هذه الجماعات المعارضة بإثارة الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر إثر وفاة مهسا أميني بعد توقيفها بأيدي شرطة الأخلاق.


وكان عدد من كبار المسؤولين الإيرانيّين قد وجّهوا تحذيرات في هذا الشأن إلى السلطات في بغداد وأربيل، مطالبين إيّاها بتحييد هذه الجماعات المعارضة.


وكانت هذه الفصائل الكرديّة الإيرانيّة تمركزت في العراق منذ ثمانينات القرن المنصرم، وتصفها طهران بأنّها "إرهابيّة" وتتّهمها بشنّ هجمات على الأراضي الإيرانيّة.


لكنّ هذه المجموعات التي قادت تمرّدًا مسلّحًا لفترة طويلة، يقول خبراء إنّها أوقفت تقريبًا أنشطتها العسكريّة.


وأكّدت تنظيم "كومله" على تويتر أنّه كان هدفًا للضربات، لكنّه أكّد عدم تسجيل خسائر في صفوفه.
ودانت القيادة العسكريّة الأميركيّة للشرق الأوسط (سينتكوم) في بيان "الضربات الإيرانيّة عبر الحدود" التي نُفِّذت بـ"صواريخ وطائرات مُسيّرة" قرب أربيل.


واعتبرت أنّ "هجمات عشوائيّة وغير قانونيّة كهذه تُعرّض المدنيّين للخطر وتنتهك السيادة العراقيّة وتُقوّض أمن العراق والشرق الأوسط واستقرارهما".


وسبق للحرس الثوري الإيراني أن أعلن أنّه سيُواصل شنّ هجمات ضدّ الفصائل المعارضة الموجودة في إقليم كردستان.


وقال المحلّل السياسي العراقي الكندي حمزة حدّاد على تويتر إنّه "أيًّا تكُن نيّة طهران لاستهداف كردستان العراق، فإنّه لمن الفشل لكلّ من بغداد وأربيل أن تسمحا بأن تكون أرضهما عرضة لهجمات أجنبيّة".


وكانت أنقرة أعلنت صباح الأحد أنّها شنّت عمليّة عسكريّة جوّية ضدّ المقاتلين الأكراد في سوريا والعراق أسفرت عن مقتل نحو 30 شخصًا، بعد أسبوع على اعتداء دام في اسطنبول اتّهمت كلًا من حزب العمّال الكردستاني والقوّات الكرديّة في سوريا بالوقوف خلفه.