عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

شاحنة تهرّب سوريين تصطدم بسيارة شرطة في بلغاريا

صوفيا-(أ ف ب) -اصطدمت سيارة كانت تهرّب 12 مهاجرا سوريّا بسيارة شرطة قرب العاصمة البلغارية الثلاثاء بعدما فر السائق من نقطة تفتيش، ما أدى إلى إصابة عنصر وعدد من الركاب.


وشهدت بلغاريا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، زيادة حادة في عدد المهاجرين الذين يحاولون عبور حدودها للانتقال شمالا إلى منطقة شنغن في غرب أوروبا.


ورفض سائق الحافلة التوقف عند نقطة تفتيش في جنوب صوفيا وابتعد مسرعا. ثم اصطدم بسيارة شرطة أرسلت لتوقيفها.


وأصيب شرطي يبلغ 51 عاما وسوريا يبلغ 20 عاما بجروح في الرأس، على ما قال أطباء في مستشفى سانت آن في صوفيا.


ونقل ثلاثة ركاب آخرين إلى المستشفى بإصابات طفيفة، كما أصيب السائق، وهو بلغاري له سجل مخالفات وكان يقود سيارته بدون ترخيص، أيضا.


وقال الأمين العام لوزارة الداخلية بيتار تودوروف إنه سيستقيل وطالب بفرض عقوبات أكثر صرامة على مهربي البشر الذين يفلت الكثير منهم من العقاب بمجرد دفع غرامات.


وقتل شرطيّان في آب/أغسطس عندما اصطدمت حافلة تهرّب أشخاصا بسيارتهم قرب مدينة بورغاس على البحر الأسود عندما كانوا يحاولون توقيفها.


كما قتل شرطي بلغاري في وقت سابق من الشهر الجاري أثناء قيامه بدورية على حدود البلاد مع تركيا.


وتتشارك بلغاريا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي لكن ليس في منطقة شنغن، حدودا برية بطول 269 كيلومترا مع تركيا. 

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية بيتا تتخذ قرارًا بمنع بيع وشراء الأراضي في جبلي صبيح والعرمة دون موافقتها

نابلس- خاص بـ"القدس" دوت كوم- اتخذت بلدية بيتا جنوب نابلس قرارًا في جلستها التي عقدت قبل أيام، قرارًا بمنع بيع أو شراء الأراضي في جبلي صبيح جنوب البلدة والعُرمة شرق البلدة، دون موافقة من البلدية، لمنع إبرام أية صفقات قد يكون فيها شبهات تسريب الأراضي للاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.


وقال عضو بلدية بيتا عبد السلام معلا لـ"القدس" دوت كوم: "إن القرار الذي اتخذ خلال جلسة اعتيادية للمجلس البلدي قبل أيام، جاء للحفاظ على أراضي البلدة من أية تسريبات قد تقع كأحد الأدوات التي تتخذها البلدية وأهالي بيتا للحفاظ على أراضيهم من التسريب للاحتلال أو المستوطنين"، مؤكدًا عدم ثبوت أية تسريبات حتى الآن.


وأوضح معلا أن القرار يؤكد على منع أصحاب الأراضي في جبلي صبيح والعرمة والأراضي المحيطة بهما، من البيع أو الشراء أو التأجير لأراضيهم إلا بالحصول على موافقة بلدية بيتا وعلمها المسبق بما سيجري.


وحول آليات تنفيذ القرار، أشار معلا إلى أن القرار سيتم تنفيذه من خلال أن يقدم أي صاحب أرض في تلك المنطقتين طلبًا للبيع او الشراء أو التأجير لدى بلدية بيتا، حيث ستتواصل البلدية مع الأجهزة الأمنية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي للتحري والبحث عن المشترين أو البائعين أو المستأجرين، وإن كانت هناك أية شبهات فسوف يتم منع أية عمليات بيع أو شراء أو تأجير.


وشدد معلا على أن بلدية بيتا سوف تتصدى لأية احتيالات على القرار، وستبطل أية صفقات تجارية لتلك الأراضي، وستعلن عنها بيوعًا باطلة قانونيًا ووطنيًا وعشائريًا، لمنع أية عمليات بيوع مشبوهة. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

بولندا تعترف بأن رئيسها خُدع بمكالمة أجراها منتحل لشخصية ماكرون

وارسو-(أ ف ب) -عندما تحدّث الرئيس البولندي الأسبوع الماضي عن انفجار صاروخ في قرية بولندية لشخص اعتقد أنه نظيره الفرنسي، كان في الواقع يتحدث إلى مخادع روسي.


وأكّد مكتب الرئيس أندريه دودا الثلاثاء، حصول المكالمة الأسبوع الماضي بعدما تم تداول تسجيل صوتي قال مخادعَان روسيان على الإنترنت إنهما وراءه.


ويملك الزوجان تاريخا في خداع شخصيات بارزة ويعتقد أن لهما صلات بأجهزة الأمن الروسية.


وغرّد مكتب دودا "عقب الانفجار الصاروخي في بجيفودوف، وخلال مكالمات متواصلة مع رؤساء دول وحكومات، كانت هناك مكالمة مع شخص يدّعي أنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".


وأضاف "أدرك دودا من خلال الطريقة التي كان يجري بها المتصل المحادثة أنها ربما كانت محاولة للاحتيال وأغلق الهاتف".


وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عما إذا كانا وراء المكالمة، أكد المخادعان الروسيان "فوفان ولكزس"، "قلنا ذلك على كل وسائل التواصل الاجتماعي... ونشرنا مقطع فيديو".


وفي المكالمة التي أجريت يوم 15 تشرين الثاني/نوفمبر، ادعى شخص بلكنة روسية أنه ماكرون. تحدث هو ودودا عن الانفجار الصاروخي القاتل قرب الحدود الأوكرانية في وقت سابق من ذلك اليوم.


ويُعتقد الآن على نطاق واسع أن الانفجار نجم عن صاروخ أطلقته الدفاعات الأوكرانية، رغم أن التكهنات الأولية وجهت أصابع الاتهام إلى روسيا.


وقال دودا "أهلا إيمانويل... شكرا على مكالمتك. الوضع صعب جدا كما تعلم".


وأضاف أن الانفجار نجم عن صاروخ "أطلق ولا نعرف من المسؤول" وأنه ينتظر نتائج التحقيق.


وتابع "إيمانويل، صدقني، أنا شديد الحذر. أنا لا ألوم الروس ... لا أريد خوض حرب مع روسيا".


وقال دودا أيضا إن بولندا لا تفكر في التمسك بالمادة 5 من المعاهدة التأسيسية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تتطلب من الدول الأعضاء مساعدة بعضها في حال وقوع هجوم على إحداها.


كما سئل الرئيس البولندي أيضا عن المزاعم الروسية بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام قنابل قذرة.


وأجاب "أنا متخوّف أكثر من بعض المشكلات مع محطات الطاقة النووية في أوكرانيا... أنا متخوّف أكثر من كارثة نووية". 

منوعات

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

مطعم "ريكس" في المغرب فضاء للسفر إلى عوالم فيلم "كازابلانكا" الشهير

الدار البيضاء (المغرب)- (أ ف ب) -يستقطب مطعم "ريكس" بالدار البيضاء سياحا من مختلف أنحاء العالم، يأتون مثل الكندية ويندي، ليعيشوا تجربة الفيلم الأميركي الشهير "كازابلانكا"، إذ هو نسخة طبق الأصل عن مطعم أقامته شركة "وارنر" في استديوهاتها وتدور فيه أحداث العمل الذي أنتج قبل 80 عاما، في ذروة الحرب العالمية الثانية.


ويحاكي "ريكس" بتفاصيله كافة المطعم المتخيل الذي يحمل الاسم نفسه وشيد على بعد آلاف الكيلومترات داخل استديوهات "وارنر" في كاليفورنيا، حيت صورت جل مشاهد الفيلم الأسطوري الذي يحكي قصة حب جمعت ريك بلاين (همفري بوغارت) وإلسا لوند (انغريد برغمان)، في الدارالبيضاء.


وافتتح في العام 2004 بمبادرة من الدبلوماسية الأميركية السابقة في المغرب كاثي كريغر (التي توفيت في 2018)، ليصبح قبلة للسياح.


 وكانت إحدى عاشقات الفيلم الذي أخرجه ميكاييل كورتيز في العام 1942، ويصور أحداثا تدور في خضمّ الإنزال العسكري الأميركي بالدارالبيضاء خلال الحرب.


تقول ويندي لوكالة فرانس برس "كنت مصرة على أن آتي إلى هذا المكان رغم علمي أن الفيلم لم يصور هنا. الأجواء رائعة".


وتضيف بحماسة "زيارة هذا المكان تجربة فريدة، نوستالجية ورومانسية، لا بد أن نعيشها ولو مرة في الحياة".


لا يستقطب المطعم المعجبين بالفيلم فحسب بل صار من المعالم السياحية للعاصمة الاقتصادية للمغرب، حيث يزوره أيضا سياح لم يسبق أن شاهدوا الشريط السينمائي مثل الاسبانية ألكسندرا التي لا تخفي "انبهارها" به.


وتقول "تقترن الدارالبيضاء في مخيلتي بمطعم ريكس".


يشعر الوافد على هذا الفضاء، المتكئ على أحد أسوار المدينة العتيقة المطلة على المحيط الأطلسي، وكأنه يلج زمنا آخر حيث درات أحداث الفيلم المتخيلة.


وقد تمت تهيئته داخل "رياض"، وهو عبارة عن بيت تقليدي من طبقتين تتخلله أعمدة تزينها نقوش بسيطة على طريقة المعمار المغربي.


ويقول مسيره عصام شبعة، وهو أيضا عازف بيانو، "الريكس عبارة عن نسخة مطابقة للأصل من المطعم الذي يظهر في الفيلم، إنه استنساخ مثالي لروح المكان".


وتذكّر تفاصيل كثيرة بالفيلم المصور مثل الأباجورات المطرزة والأضواء الخافتة، وقطع من موسيقي الجاز والبلوز تعود لسنوات الثلاثينات والأربعينات، فضلا عن ملصقات إشهارية للفيلم.


كذلك يحضر البيانو الذي تعزف عليه كل مساء أغنية "أز تايم غو باي"، التي يؤديها أحد شخصيات الفيلم "سام"، الذي جسد دوره الموسيقي دولي ويلسون.


وسط كل هذه التفاصيل، "لا ينقص سوى لعبة الروليت في الكازينو ودخان السجائر وأجواء تلك الحقبة"، كما يقول السائح الإيرلندي طوني مازحا وقد جاء ليكتشف المكان مع رفيقته وزوج من أصدقائه.


ويضيف الرجل الستيني "طبع هذا الفيلم أجيالا عدة، ولم نسلم نحن أيضا من تأثيره".

على الرغم من أن هؤلاء السياح الإيرلنديين ليسوا من عشاق السينما، إلا أنهم يحفظون مقاطع شهيرة من الفيلم عن ظهر قلب.


ويردد أحدهم العبارة الشهيرة "تبقى لنا باريس دائما"، في إحالة على مغامراتهما الغرامية في عاصمة الأنوار، قبل سقوطها بين أيدي النازيين في العام 1940.


يلقي بطل الفيلم ريك تلك العبارة في أذن حبيبته إلسا لحظة توديعها في مدرج مطار الدارالبيضاء، بعد أن فضل التضحية بحبهما لإنقاذ زوج عشيقته اليهودي الذي كان يطارده النازيون، حسب سيناريو الفيلم.


وتلخص المؤرخة الأميركية رميريديت هندلي رسالة الفليم في أن البطل يختار الاصطفاف في صف الحلفاء ضد النازيين، وهو "ما كان يتماشى تماما مع انتظارات الجمهور الأميركي حينها".


وتذكر بأن مواطنيها اكتشفوا في الفترة نسها الدارالبيضاء أولا من خلال إنزال القوات الأميركية في المدينة، في عملية "تورتش" (بين 8 و16 تشرين الثاني/نوفمبر 1942). حيث كانت خاضعة آنذاك لقوات تابعة لحكومة فيشي الفرنسية المتعاونة مع السلطات النازية، بينما كان المغرب خاضعا للحماية الفرنسية.


لعب انتصار الحلفاء في هذا الإنزال دورا حاسما في السيطرة على شمال إفريقيا واتخاذها بعد ذلك قاعدة لعملياتهم في أوروبا ضد الألمان.


وقد تزامن العرض ما قبل الأول لفيلم "كازابلانكا" الدعائي مع تلك العملية.


كما استفاد لاحقا من حدث سياسي آخر تزامن مع عرضه للعموم في كانون الثاني/يناير 1943، وهو مشاركة الرئيس فرانكلين روزفلت في مؤتمر الدارالبيضاء الذي جمع قادة الحلفاء لتنسيق الحرب.


ولا تزال شعبيته وحضوره في المخيال الجماعي كبيرين إلى اليوم. فقد أضحى "جزءاً من تجربة الحرب الأميركية وصناعتها الثقافية" كما تضيف هندلي.


وهو أيضا "عابر للأزمنة سيبقى راسخا إلى الأبد"، كما يلخص الموسيقي نجيب سليم، وهو عازف في الفرقة الموسيقية لمطعم "ريكس" منذ 15 عاما.

اقتصاد

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

شركة سيارات صينية تبدأ بيع سياراتها الكهربائية في إسرائيل

القدس - (شينخوا) بدأت شركة تصنيع السيارات الصينية ليب موتور في بيع السيارات الكهربائية في إسرائيل من خلال وكالة مترو موتور الإسرائيلية لبيع السيارات، جاء ذلك خلال حفل أقيم في مدينة تل أبيب الساحلية وسط إسرائيل اليوم (الثلاثاء).


وتم خلال الحفل تقديم طراز (تي 03) الكهربائي الذي سيباع في إسرائيل بحضور مندوبي شركة ليب موتور الصينية.


يذكر أن سيارة (تي 03) هي سيارة كهربائية بمدى قيادة يصل إلى 280 كيلومترا، وبسرعة قصوى 140 كيلومترا في الساعة، وبطارية بسعة 41.27 كيلووات للساعة، وشحن سريع من 30 % إلى 80 % في 36 دقيقة فقط.


وتأسست شركة ليب موتور في عام 2015 ويقع مقرها الرئيسي في مدينة هانغتشو حاضرة مقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

الأسرى يقدمون مبادرة لإحياء انطلاقة الفصائل بيوم واحد

غزة - "القدس" دوت كوم- قدم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مبادرة وطنية تدعو إلى الاحتفال بـ الانطلاقات للقوى والأحزاب الفلسطينية (الجبهة الشعبية 12/11، حماس 14/12، وحركة فتح 1/1، وقبلهم الجهاد وغيرها) في يومٍ واحد، واعتباره يوماً وطنياً.


وأوضح مركز حنظلة المختص بشؤون الأسرى والمحررين، أنّ المبادرة جاء على غرار الاحتفال الوطني الذي يجري في سجن "هداريم"، لافتًا إلى أنّ الفصائل في سجن "عوفر" اتفقت على اعتبار يوم 21/12، يوماً وطنياً للاحتفال بـ الانطلاقات بيومٍ جماعي كمبادرةٍ رمزية تُعبّر عن ضرورة تجسيد الوحدة الوطنية في مواجهة التحديات التي تهدد المشروع الوطني الفلسطيني.


وأكد المركز أنّ المبادرة يمكن أن تنتقل إلى السجون الأخرى، مشددًا على ضرورة أنّ تنتقل المبادرة إلى الشارع الفلسطيني لاعتبار الانطلاقات الفلسطينية مناسبةً لتكريس الوحدة الوطنية، ومناسبةً لتصعيد الاشتباك مع الاحتلال، فالانطلاقة لها بعد رمزي على المستوى الطقوسي، ولها بعد يمكن أن يحمل صبغة حزبية فئوية ضيقة، ويمكن أن يَتحّول ليوم وطني يُعبّر عن الهوية الوطنية الجامعة


وأضاف: "لذا فالدعوة اليوم وعبر هذه النافذة لترسيخ مفاهيم الانطلاقات كيومٍ وطني، وأيام اشتباك مفتوح مع الاحتلال، فإصرار الأسرى على إحياء الانطلاقات هو إصرار على هويتهم السياسية والوطنية".


جدير بالذكر أنّ الأسرى لطالما عبروا عن الفهم السياسي السليم لطبيعة المرحلة، وطبيعة دورهم، وفي إمكانيات تقديم مبادرات وطنية وسياسية كاستجابةٍ منهم للتحديات التي تواجه شعبنا، وعلى هذا الأساس كانت معظم نضالاتهم لها بعُد سياسي وطني، وضمن هذا المنطق جاءت وثيقة الأسرى 2006 التي دعت إلى الوحدة الوطنية.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير أحمد نزال يتنسم الحرية بعد 16 عاماً في سجون الاحتلال

جنين -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - أفرجت سلطات الاحتلال، مساء اليوم الثلاثاء، عن الأسير أحمد طلعت نزال، من بلدة قباطية جنوب جنين، بعد أن أمضى (16) عامًا في سجون الاحتلال.


وذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين، أنه تم الإفراج عن الأسير نزال على حاجز الظاهرية في مدينة الخليل حيث يقبع في سجن "النقب"،وكان باستقباله عدد من افراد عائلته واصدقائه.


وأقيم بمهرجان حاشد لنزال فور وصوله غلى بلدته قباطية، علماً أنه معتقل منذ عام 2006، وفقد والده خلال فترة أسره وحرمه الاحتلال من وداعه.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن والدة أسير بعد اعتقالها اليوم

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء  الثلاثاء، عن والدة أسير، بعد أن اعتقلتها في وقت سابق من اليوم، خلال زيارتها ابنها في سجن مجدو.


وأفاد نادي الأسير، بأن الاحتلال اعتقل منى محمد مناصرة (67 عامًا) من بلدة قباطية في جنين، خلال زيارتها لنجلها الأسير عدي فايز مناصرة (26 عامًا) في سجن "مجدو".


يذكر أن مناصرة مصابة بأمراض مزمنة، منها السّكري، والضّغط إضافة إلى مشاكل مزمنة في القلب، وهي بحاجة لرعاية صحية حثيثة


يُشار إلى أنّ الأسير عدي مناصرة معتقل في تاريخ السادس من أيلول 2022، وما يزال موقوفًا.


عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف مسؤول في مراكز احتجاز روسية في مدينة خيرسون الأوكرانية

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -أكد محققون أوكرانيون الثلاثاء توقيف مسؤول في مراكز احتجاز روسية بتهمة "الخيانة" في مدينة خيرسون التي استعادتها القوات الأوكرانية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر بعد أكثر من ثمانية أشهر من الاحتلال الروسي.


وقال مكتب التحقيقات الحكومي الأوكراني في بيان "منذ الأيام الأولى لاحتلال خيرسون، عمل هذا الموظف في مركز احتجاز لحساب الغزاة ... كمسؤول عن مراكز الحبس الاحتياطي وأماكن تنفيذ الأحكام".


واضاف المكتب أن هذا الموظف "أتاح هروب مجرمين موقوفين قبيل تحرير خيرسون".


بعد دخول الجيش الأوكراني، عقب شهرين من هجوم مضاد شنته كييف في منطقة خيرسون "لم يسمح له الوقت بالفرار وتم اعتقاله من قبل جهاز الأمن الأوكراني"، بحسب مكتب التحقيقات.


قُبض على المشتبه به بتهمة "الخيانة"، بحسب البيان، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة في أوكرانيا.


ويتولى مكتب المدعي الإقليمي في خيرسون التحقيق، بحسب المصدر.


أعلن الادّعاء العام الأوكراني الاثنين العثور على أربعة "مواقع تعذيب" استخدمتها القوات الروسية في مدينة خيرسون قبل انسحابها.


في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية القبض على جندي روسي في خيرسون "متنكراً بزي مدني"، في ظل مخاوف من وجود متعاونين مع موسكو في المدينة. 

رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

تونس تفرض تعادلاً سلبياً ثميناً على الدنمارك

الدوحة- (أ ف ب) -فرض منتخب تونس تعادلاً سلبياً ثميناً على نظيره الدنماركي الثلاثاء في مستهل مشواره في مونديال قطر لكرة القدم على استاد المدينة التعليمية في الدوحة، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الرابعة.


وتلتقي لاحقاً ضمن المجموعة ذاتها فرنسا حاملة اللقب وأستراليا. ويأمل المنتخب التونسي في التأهل للمرة الأولى بتاريخه إلى الأدوار الاقصائية.


وباتت تونس في مونديال الأرجنتين 1978 أول دولة إفريقية وعربية تفوز باحدى المباريات في نهائيات كأس العالم باسقاطها المكسيك 3-1 في روساريو، قبل أن تحقق فوزها الثاني في مونديال روسيا 2018 على حساب بنما 2-1.


والتقى المنتخبان التونسي والدنماركي مرّة واحدة خلال مباراة ودية تحضيراً لمونديال كوريا الجنوبية واليابان، حيث كانت الغلبة للدنمارك 2-1 في أيار/مايو 2002.


وتشارك الدنمارك للمرة السادسة في النهائيات، لكنها المرة الثانية فقط التي تحجز مقعدها إلى المونديال مرتين توالياً (2018 و2022) بعد موندياليي 1998 و2002.


دفع كاسبر هيولماند مدرب منتخب "دي رود هفيد" بأفضل عناصره من بينهم كريستيان إريكسن العائد إلى الملاعب بعد أزمة قلبية كاد تودي بحياته والحارس كاسبر شمايكل (نيس)، فيما أبقى جلال القادري مدرب "نسور قرطاج" نجم الفريق المهاجم وهبي الخزري على مقاعد البدلاء وزج بثنائي الدوري الفرنسي منتصر الطالبي (لوريان) وعلي العابدي (كاين).


مدفوعة بمواكبة جماهيرية عريضة بدت تونس وكأنها تلعب على أرضها، فكانت البادئة بالخطورة على مرمى الدنمارك بتسديدة من خارج المنطقة من محمد دراغر اصطدمت بلاعب برشلونة الاسباني أندرياس كريستنسن وحولت طريقها بمحاذاة القائم كادت تخدع شمايكل (11).


ردت الدنمارك بتسديدة خجولة من أندرسن (22)، فيما أعتقدت تونس انها افتتحت التسجيل بعد تمريرة من مدافع ساليرنيتانا الإيطالي ديلان برون تابعها عصام الجبالي ليخترق الأخير المنطقة ويسدد في الشباك إلا انه كان متسللاً (23).


وفي لعبة جماعية رائعة من منتصف الملعب، وصلت الكرة إلى دراغر داخل المنطقة كان لها بيار-إميل هويبيرغ بالمرصاد (33).


وسدد عيسى العيدوني كرة قوية بعد دربكة في المنطقة علت العارضة (39)، قبل أن يتعملق شمايكل وينقذ انفرادية لمهاجم أودنسي الدنماركي الجبالي بابعاده الكرة بيده (43).


وقبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأوّل تلقت الدنمارك ضربة معنوية باصابة لاعب الوسط توماس ديلايني ليحلّ ميكل دامسغارد بدلاً منه في تبديل اضطراري (45+1).


استهل "نسور قرطاج" الشوط الثاني ضاغطاً، وأهدر عيسى العيدوني فرصة اذ فضل التمرير بدلاً من التسديد بعدما توغل إلى مشارف المنطقة أبعدها الدفاع الدنماركي (51)، قبل أن يسجل بعد 4 دقائق روبرت سكوف هدفاً الغاه الحكم بداعي التسلل على دامسغارد في بداية اللعبة.


وأجرى المدرب هيولماند 3 تغييرات دفعة واحدة في الدقيقة 65، فيما دفع نظيره التونسي بعد دقيقتين بمهاجم الاتفاق السعودي نعيم السليتي بدلاً من بن سليمان.


وتحصلت الدنمارك على فرصتين خطيرتين في غضون دقيقتين (69 و70) الاولى أبعدها الحارس أيمن دحمان بعد تسديدة من كريستيان إريكسن، والثانية تكفل بها القائم الايسر بعد رأسية أندرياس كورنيليوس.


وادخل القادري لاعب برمنغهام الانكليزي حنبعل المجبري وطه ياسين الخنيسي (الكويت الكويتي) لمنح مزيد من الحيوية للمنتخب بدلاً من المساكني والجبالي (80)، من دون أن تتبدل النتيجة.


وحافظت الدنمارك على عاداتها بعدم الخسارة أمام منتخبات القارة السمراء (فوزان و3 تعادلات)، في المقابل ظل سجل تونس خالياً من الفوز أمام منتخبات أوروبية (4 تعادلات مقابل 7 هزائم).

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات شمال الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب العشرات من المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت عقب منع جنود الاحتلال تشييع جنازة مواطن عبر البوابة الحديدية المقامة على مدخل بلدة بيت أمر إلى المقبرة.


وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال اقتحموا مقبرة البلدة، والمشيعون داخلها، ودنسوا القبور وأطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.


وتم منع المواطنين من التحرك عبر المدخل الرئيسي للبلدة بعد إغلاقه.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق حملة الـــ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة

جنين – "القدس" دوت كوم- علي سمودي – انطلقت فعاليات حملة الــ 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي نظمه منتدى المنظمات الاهلية الفلسطينية في ميدان الزميلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين,


وحضر المؤتمر ممثلي المؤسسات الرسمية والخاصة، والمراكز واللجان والمنظمات النسوية الشريكة والمؤسسات المنضوية تحت الحملة، منتدى مناهضة العنف ضد المرأة، شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، شبكة وصال قطاع غزة، تحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة، ائتلاف فضا في فلسطين التاريخية واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، كما حضر حفل الافتتاح كوكبة من أمهات الشهداء والأسرى والجرحى من كافة محافظات الوطن.


وافتتح المؤتمر بالقران الكريم والنشيد الوطني، فكلمة ترحيبية لرهف نعيرات، داعية لتكريم المرأة بمنحها كافة حقوقها، لكي تستطيع أن تنخرط في شؤون البناء والتنمية على نحو فاعل وحيوي لتكون شريكة في إدارة المجتمع ومنحها دورها الطليعي في كافة المجالات ومساندتها.


وألقت منسقة مؤسسة مفتاح في محافظة جنين فرحة أبو الهيجاء، كلمة ترحيبية باسم مؤسسات المجتمع المدني، شددت على أهمية دعم المرأة التي أثبت دورها البطولي عبر مسيرة النضال الفلسطينية في وجه الاحتلال، وتحدثت عن صمود المرأة في مخيم جنين ودعمها للمقاومة وإفشال سياسات الاحتلال لإركاع شعبنا، مؤكدة أهمية انعقاد المؤتمر في مكان اغتيال الصحفية أبو عاقلة.


وفي كلمة أمهات الشهداء، دعت والدة الشهيد جميل العموري، المنتدى لدعم الجهود المستمرة، للضغط على الاحتلال لتسليم جثامين الشهداء التي يحتجزها في مقابر الأرقام، ضارباً عرض الحائط كافة الشرائع والقوانين والأعراف الدولية، واستعرضت المعاناة الكبيرة التي تكابدها عوائل الشهداء، بسبب سياسات الاحتلال الظالمة، مؤكدة أن سجن الجثامين يعتبر جريمة يجب محاسبة الاحتلال عليها.


وثمن الزميل الصحفي علي سمودي مراسل صحيفة "القدس" دوت كوم، جهود ودور المنتدى لدعم المرأة وحمايتها وضمان كامل حقوقها، مثمنًا مبادرة إطلاق الفعاليات من مكان اغتيال الزميلة شيرين، ليشكل رسالة تحد للاحتلال تؤكد أنه لن يتمكن من قتل صوت الحقيقة وإعدام رسالة الحرية، واستعرض تفاصيل جريمة الاحتلال باستهدافه ورفاقه الصحفيين في عملية اطلاق النار، بهدف القتل التي أدت لاستشهاد زميلته شيرين وإصابته خلال تغطيتهما للاجتياح الاسرائيلي للمخيم.


وأكد الزميل السموني أن محاكمة الاحتلال على الجريمة، ستوقف جرائم الاحتلال واستهدافه المستمر للصحفيين الذين يتعرضون للقمع والتنكيل والسجن والقتل بشكل يومي.


 وأضاف: "أن تقصير وغياب الدور الفاعل للمجتمع الدولي يمنح إسرائيل الضوء الأحمر، لتصعد من استهدافها للصحفيين الفلسطينيين، لذلك مطلوب من الجميع دعم خطواتنا ومعركتنا، لمنع القتلة من الافلات من العقاب والعدالة لروح شيرين وكل شهداء الإعلام الفلسطيني".


 وأكمل: "ما دام العالم صامتًا عن جرائم وانتهاكات الاحتلال فانه سيستمر ولن يتوقف، وقد تزايدت وتيرة التصعيد الإسرائيلي والانتهاكات لحقوق الصحفيين مؤخرًا، لذلك نطالب ونصر على تحقيق العدالة من خلال محاسبة حكومة الاحتلال وقادتها وجنودها وتقديمهم لمحاكمة عادلة لوقف الجرائم والانتهاكات الخطيرة لحقوق الصحفيين في فلسطين".


وثمنت مدير عام التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر، دور المنتدى وسعيه المستمر في سبيل انصاف المراة وتمكينها والوصول لحقوقها العادلة والمشروعة .


بيان الحملة..
وفي مستهل بيان الحملة الذي تلته الناشطة صباح سلامة منسقة المنتدى، أوضحت أن اختيار عقد المؤتمر من موقع استشهاد الصحفية أبو عاقلة، دليل لخصوصية جنين ومخيمها، وما يتعرضان من عدوان وإرهاب منظم.


وقالت: "نقف اليوم كمؤسسات مجتمع مدني وأفراد، لنشارك مناضلات ومناضلي حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق المرأة بشكل خاص، في إطلاق الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة، تتويجًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم القرار 134/54، والمتعلق بالإعلان عن يوم 25 تشرين الثاني يوماً دولياً للقضاء على العنف ضد المرأة، التي تبدأ في هذا اليوم وتنتهي في العاشر من ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الإنسان".


وأعلنت سلامة، باسم المؤسسات المنضوية تحت هذه الحملة عن شجب واستنكار الجرائم البشعة التي ارتكبت ضد النساء وكافة أبناء شعبنا على مدار العام وما زالت تُرتكب، مؤكدةً على أن النضال ضد جرائم العنف لا يقتصر على أيام هذه الحملة، حيث أن مقاومة هذه الجرائم مستمر على مدار العام، إلا أن هذه الحملة تكتسب معنى خاصًا.


 وأضافت: "النساء والفتيات لا زلن يتعرضن لشتى أشكال العنف، سواء أكان ذلك عنف سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أو العنف الأسري والمجتمعي كنتيجة للثقافة المجتمعية التي تحلل ذلك، بل وتدعو إليه أحياناً تحت مسميات مختلفة، ونخص بالذكر فئة النساء والفتيات ذوات الإعاقة".


واستعرض بيان الحملة، أشكال الانتهاكات والجرائم التي يمارسها الاحتلال ومنها تهجير آلاف الأسر من خلال هدم المنازل، كما يحصل في العديد من المناطق وتحديدا محافظة القدس والعدوان على قطاع غزة ومناطق الأغوار وما يسمى مناطق "C"، كما يرتكب أبشع الجرائم بحق أسيراتنا وأسرانا، ويستهدف أبناء وبنات شعبنا يومياً بالقتل حتى لو كانوا يمارسون عملهم في نقل الحقيقة مثلما حصل مع الصحفية شرين أبو عاقلة، ويمنعنا من الوصول لمواردنا واستثمارها، ويمارس سياسة العقاب الجماعية بمحاصرته للمدن والقرى ومنع التنقل لمدة تصل أحياناً إلى أكثر من 30 يوماً، ويطلق العنان لمستوطنيه، لعيثوا في الأرض بالقتل والدمار بحق البشر والشجر وكل ما تطال أيدهم.


وقال المنتدى: "إن الاحتلال يسعى من استمرار هذه الجرائم إلى إنهاء وجود شعبنا على هذه الأرض، علماً أن النساء والفتيات الأكثر تضرراً من هذه الجرائم، فهذه الانتهاكات تعمق من واقع العنف الذي ترزخ تحته النساء بداية، إضافة إلى شعورهم بعدم وجود بيئة آمنة، وهذا يؤثر على أمنهن الجسدي والنفسي ونظام الحماية الاقتصادي والاجتماعي لهن، ويخلق لديهن الحزن والقلق والقهر وزيادة العبء الاقتصادي".


 وأضاف: "كل هذه الجرائم وأكثر من ذلك يرتكبها الاحتلال على مرأى ومسمع دول العالم السامية الراعية لاتفاقيات جنيف، والتي خطت وكتبت اتفاقيات ومواثيق حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني".


وطالب المنتدى مؤسسات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي توفير الحماية المؤقتة لشعبنا لحين إنهاء الاحتلال لنساء، ومحاسبة دولة الاحتلال على جرائمها بحق نساء وشعب فلسطين والعمل على إنهاء هذا الاحتلال، كما طالب الاطراف والدول السامية المتعاقدة ضمن اتفاقيات جنيف إجبار إسرائيل بالامتثال لواجباتها الناشئة عن اتفاقية جنيف الرابعة، وإلزام حكومة الاحتلال الامتثال لأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان بخصوص السكان الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


 كما طالب المنتدى السلطة الوطنية بالقيام بدورها في رصد وتوثق هذه الجرائم وتقديم كل الدعم والإسناد لهذه العائلات.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

خلال اجتماعه مع الوفد الهولندي.. اشتية يشدد على أهمية إقامة المشاريع التنموية

رام الله- "القدس" دوت كوم- شدد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، على أهمية إقامة العديد من المشاريع التنموية التي تشكل علامة فارقة وذات أثر مباشر، بما يساهم في تعزيز صمود أبناء شعبنا، إضافة للمساهمة في خلق فرص عمل، لا سيما المشاريع الزراعية.


جاء ذلك خلال اجتماعه في مكتبه بمدينة رام الله، مع مدير اتحاد البلديات الهولندي للتعاون الدولي بيتر يورينسا، وبحضور ممثل هولندا لدى فلسطين ميشيل رينتينار، وممثل اتحاد البلديات الهولندية في فلسطين بشار جمعة.


وبحث اشتية مع الوفد الهولندي تعزيز التعاون المشترك، وأهمية توأمة البلديات الكبرى ما بين فلسطين وهولندا، بما يساهم في تعزيز روح الشراكة على مستوى شعوب البلدين.


وثمن الدعم الهولندي لفلسطين على صعيد العديد من القطاعات، ودعم اتحاد البلديات الهولندي للمشاريع التنموية في المناطق المسماة "ج".


وأشار اشتية إلى أنه رغم الظروف الصعبة وعدم سماح إسرائيل بعقد الانتخابات العامة في فلسطين، تم عقد انتخابات الهيئات المحلية في الضفة الغربية بنجاح، لأهمية دور البلديات والمجالس القروية في التنمية المحلية والحفاظ على الثقافة الديمقراطية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة قتلى في منطقة روسية حدودية مع أوكرانيا في ضربات

موسكو- (أ ف ب) -أودت انفجارات بحياة ثلاثة أشخاص في منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا، على ما ذكر الثلاثاء حاكم هذه المنطقة التي تتعرض بشكل متكرر للقصف وحيث يتم فيها بناء خطوط دفاعية.


قال فياتشيسلاف غلادكوف، حاكم منطقة بيلغورود، على تلغرام إن امرأة لقت حتفها إثر تعرضها لصدمة دماغية خلال قصف في شيبيكينو، وهي بلدة تبعد ثمانية كيلومترات عن أوكرانيا.


واضاف المصدر إن شخصين قتلا في انفجار "ذخيرة مجهولة" بقرية ستاروسيلي المحاذية لأوكرانيا، حيث تسري حالة الطوارئ منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر، بحسب الحاكم.


وتتعرض البلدات والبنى التحتية في المنطقة بانتظام للقصف، وغالباً ما يكون دامياً، وتنسبه موسكو إلى الجيش الأوكراني.


كما استهدفت عاصمة المنطقة، واسمها بيلغورود أيضاً، بضربات مباشرة مرات عدة.


أشار الحاكم الاثنين إلى خطوط دفاعية قيد البناء على الحدود، دون أن يحدد مسافتها أو موقعها.


ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عنه قوله "منذ نيسان/أبريل، نعمل بجد على تحصين حدودنا" مضيفا أن هذا العمل يتم "على نطاق واسع" دون الكشف عن مزيد من التفاصيل لتجنب افشاء معلومات، وفقاً له، للعدو الأوكراني.


ونشر المحافظ الثلاثاء صورا تظهره وهو يتفقد الموقع. وتبدو فيها رافعة تقوم بوضع أهرامات أسمنتية مضادة للدبابات على طول طريق وحفارة تحفر.


في الأسبوع الماضي، أعلنت روسيا عن بناء تحصينات في شبه جزيرة القرم التي ضمتها.


أمر رئيس مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسي يفغيني بريغوجين الجمعة، ببناء خطوط دفاعية في منطقتي بيلغورود وكورسك الروسيتين، وكذلك في منطقة لوغانسك التي تحتلها موسكو في شرق أوكرانيا. 

اقتصاد

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

"الاتصالات" تطلق مشروع "التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أطلق، اليوم الثلاثاء، مشروع التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف (TechStart)، الممول من البنك الدولي وحكومة هولندا والوكالة السويسرية للتطوير والتعاون بالإضافة الى الاتحاد الأوروبي.


وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر خلال الحفل الذي دعت له الوزارة للإعلان عن مشروع التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف، إن مشروع التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف (TechStart) هو مشروع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، بتمويل من البنك الدولي بقيمة أولية 15 مليون دولار أميركي، ومساهمات من الحكومة الهولندية والوكالة السويسرية، ما يرفع قيمة الدعم الى 30 مليون دولار، وبتنفيذ شركة البدائل التطويرية DAI.


وأضاف: يسعى المشروع إلى دعم وتعزيز العمل والاستثمار في الشركات الفلسطينية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات للنهوض بها ومساعدتها على النمو والتطور، ويعد المشروع خطوة تطويرية هائلة لدعم وتشجيع الشركات الفلسطينية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات من اجل النهوض بها ومساعدتها على النمو والتطور، ورفع مستوى الشركات في السوق، وخلق فرص عمل، وجلب استثمارات، وتعزيز الشركات مع غيرها في الدول المختلفة، كما يعمل المشروع على تعزيز دور النساء والشباب والمساعدة في التغلب على المعيقات والثغرات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي تحد من تطوير خدمات القطاع وتنويعها من اجل تمكينه من المنافسة والاستمرار والنهوض للعالمية.


وتابع، ان العمل بدأ مع 15 شركة في الضفة الغربية وقطاع غزة نُفذ فيهم تدخلان للتعافي من آثار جائحة كورونا ومن اثار الحرب على قطاع غزة، ويستهدف المشروع الشركات والأفراد من خلال تقديم منح تمويلية لتشجيع الاستثمار، بالأخص في جوانب البحث والتطوير، وكذلك في إطار انشاء شركات تقدم خدمات تقنية جديدة. ويقدم فرصا للاستثمار الخاص في الخدمات الداعمة لقطاع تكنولوجيا المعلومات بما يشمل خدمات تدريب وتطوير الموارد البشرية وفرص التوظيف والتشبيك وزيادة التواصل مع شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية.


وحول جهود الوزارة في النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قال سدر: إن الوزارة حريصة على البنية التحتية للشركات، وحققنا تقدما في إطار تشغيل الجيل الرابع والخامس، وتم ترخيص الترددات، وسنعلن خلال الأيام القادمة عن منظومة حكومتي الخاصة بإدارة وأتمتة مختلف الخدمات الحكومية التي تُقدم للمواطنين والتي تعتبر تجربة رائعة تم إنجازها بأيدٍ فلسطينية.


ومن جهته قال ممثل اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) أشرف اليازوري، ان شركة بيتا الموجودة في قطاع غزة والضفة الغربية منذ عام 1999 تسعى لإحداث تأثير إيجابي على قطاع الاتصالات في فلسطين، وتطوير الاعمال والشركات والذي من شأنه ان يطور الاقتصاد الفلسطيني.


ولفت إلى أن (بيتا) عملت وركزت على بناء مبادرات وتدخلات تهدف الى تطوير اقتصاد الفرد والمؤسسات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، بما يخلق فرص في السوق ويمكنها من الوصول الى العالمية الى جانب تقوية القدرة التنافسية وتطوير قدرات الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطوير قدرات الشركات الناشئة.


وأشار اليازوري إلى ان بيتا تسعى الى تشجيع الشباب على الاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات من اجل البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات، معربا عن أمله ان يحقق المشروع إنجازا في قطاع تكنولوجيا المعلومات وان يخلق فرص عمل للشباب.


وفي كلمة له خلال الجلسة الحوارية التي أدارها المدير الإقليمي لشركة "DAI" سعيد أبو حجلة، لمناقشة دور الدول المانحة ودعمهم، قال المدير الإقليمي للبنك الدولي ستيفان امبلاد، نعمل في البنك الدولي على دعم فلسطين في الحصول على اعلى خدمات في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الجيل الرابع.


وأضاف: نعمل من اجل تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات ونركز على دعم الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطوير عملها لضمان وصولها الى السوق، وتقديم الدعم الى الشركات لتطوير بنيتها التحتية وتطوير قدرات الموارد البشرية فيها، بالإضافة الى دعم الشركات الناشئة في المجال.


وأكد مدير التعاون في الاتحاد الأوروبي إبراهيم العافية، ان الاتحاد الأوروبي يعمل على ايلاء قطاع تكنولوجيا المعلومات أهمية بالغة لدوره في تعزيز التنمية، الى جانب دعم البعد الإنساني في تكنولوجيا المعلومات، من خلال تطوير البنية التحتية وشبكات الاتصالات والحوكمة.


وأضاف ان السوق الأوروبية مفتوح امام استقبال شركات تكنولوجيا معلومات، وان الشركات الفلسطينية قادرة على الوصول الى مختلف الدول الأوروبية.


فيما قال مدير التعاون في الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون فيليب بوتلر، نسعى في الوكالة الى وضع برامج تطويرية من اجل تحقيق الاقتصاد الشامل ومن اجل خلق وظائف وفرص عمل وتطوير الشركات والأفراد، ويعمل البرنامج على تطوير قطاعات مختلفة، والتركيز على النوع الاجتماعي. 


 من جهته قال نائب ممثل مملكة هولندا لدى فلسطين بنجامين أنكر، نقوم بدعم هذا القطاع ليكون متطورا، وذلك انطلاقا من ان الانسان في أي مكان هو جزء من عملية التطور، ويجب أن تكون فلسطين جزءا من هذا التطور، وان ندعم الشركات في قطاع تكنولوجيا المعلومات لتصل لمستويات ناجحة.


 وتخلل الحفل عرض فيديو قصير عن المشروع الخاص بالتعافي من كورونا واثار الحرب على قطاع غزة ومداخلة للمستفيدين من البرنامج واستعراض المشروع الذي قدمته مديرة مشروع التكنولوجيا من اجل الشباب والوظائف فريدة دياب.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 5 مستوطنين رشقًا بالحجارة جنوب نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم- أصيب 5 مستوطنين، مساء اليوم الثلاثاء، رشقاً بالحجارة قرب مستوطنة رحاليم جنوب نابلس.


وبحسب مواقع عبرية، فإن المستوطنين الخمسة أصيبوا بالحجارة لدى مرورهم من شارع 60 الاستيطاني، ووصفت جراحهم بالطفيفة.

منوعات

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان فقد أحد رواد مسرحه الغنائي برحيل الفنان روميو لحّود "الثلاثي البُعد"

بيروت- (أ ف ب) -غيّب الموت الثلاثاء عن 92 عاماً المؤلف الموسيقي والمسرحي اللبناني روميو لحّود الذي كان أحد رواد المسرح الغنائي اللبناني وفناناً "تميّز ببُعد ثلاثي مسرحي موسيقي بصري"، على ما قالت رئيسة مجلس إدارة المعهد الوطني العالي للموسيقى هبة القواس لوكالة فرانس برس، فضلاً عن كونه من أهم صانعي النجوم، ومن أبرزهم سلوى القطريب.


نشر نجل شقيقة لحود الممثل عصام مرعب صورة للراحل على حسابه عبر انستغرام أرفقها بتعليق بالإنكليزية جاء فيه: "ارقد بسلام يا أبي الثاني وخالي وموجّهي...ارقد بسلام أيها الأسطورة. ارقد بسلام روميو لحود. أحبك".


وأوضحت ورقة النعي الرسمية التي نشرتها عبر حساباتها على الشبكات الاجتماعية المغنية ألين لحود، ابنه شقيقه ناهي وزوجته المغنية الراحلة سلوى القطريب، أن روميو لحود "توفي الثلاثاء".


تقام مراسم تشييع لحود بُعيد ظهر غد الأربعاء في كاتدرائية بوسط بيروت، ثم ينقل إلى عمشيت إلى الشمال من بيروت، حيث يوارى الثرى بمدافن العائلة.


وتوالت عبر وسائل التواصل الاجتماعي إشادات سياسيين وفنانين وإعلاميين بالراحل الذي طبع الساحة الفنية اللبنانية والعربية منذ عقود مسرحياً وموسيقياً، كمخرج ومصمّم أعمال استعراضية وكاتب أغنيات وملحّن.


ووصفه بعض الذين علّقوا على رحيله في ذكرى استقلال لبنان بأنه "عملاق الفن اللبناني" و"عبقري الأغنية اللبنانية" و"أحد أعمدة بعلبك" التي ارتبط اسمه منذ ستينات القرن العشرين بـ"الليالي اللبنانية" في مهرجاناتها الدولية.


وكتبت رئيس لجنة مهرجانات بعلبك نايلة دو فريج عبر إنستغرام "كان روميو لحود (مع الأخوين رحباني) من بين الذين أسسوا المسرح الغنائي اللبناني معطين دفعاً جديدًا لفولكلورنا على مسرح مهرجانات بعلبك. إنه إرث غير مادي على قدر ضخم من الغِنى. لا يفنى".


ومما قدّمه لحود في بعلبك "الشلال" و"القلعة"، ومن أبرز مسرحياته الأخرى "بنت الجبل" و"إسمك بقلبي" و"ياسمين" وسواها.


وتعاونت النجمة الراحلة صباح مع لحود في أعمال عدة، منها في بعلبك وفي مسرح "أولمبيا" في باريس، فيما كان لحود وراء إطلاق سلوى القطريب في مطلع سبعينات القرن العشرين.


واعتبرت رئيسة مجلس إدارة المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار) هبة القواس أن لحود كان "أحد أعمدة لبنان في الغناء المسرحي نظراً إلى ما أضافه وأبدع فيه منذ منتصف القرن العشرين".


ولاحظت المؤلفة الموسيقية و السوبرانو التي تسلمت منصبها قبل أشهر أن "روميو لحود جعل المسرح يتحرك في اتجاهات جديدة".


واعتبرت أن الراحل "ليس موسيقيّاً له أغنيات فحسب، بل هو أوجد فكرة مسرح كبيرة جداً في لبنان وكان أحد أعمدة مهرجانات بعلبك، وله إنجازات تأسيسية كبيرة" من بينها مهرجانا بيبلوس والأرز.
ورأت "الطرح الذي قدمه في منتصف القرن العشرين كان سابقاً لعصره" و"أضاف أفكاراً دخلت المسرح الغنائي لاحقاً".


واشارت إلى أنه "تميّز ببُعد ثلاثي مسرحي موسيقي بصري"، من خلال السينوغرافيا والإخراج والموسيقى.


وكان لحود يُعتبر من صانعي النجوم، إذ كانت خشبة مسرحه منصة إقلاع لكثر منهم، ومن بين من كان للراحل دور كبير في إطلاقهم المغنون عصام رجي وطوني حنا وغسان صليبا وإيلي شويري.


وقالت المغنية نجوى كرم "ستبقى في ذاكرتنا المدرسة في الأخلاق ومدرسة في الفن المسرحي والأغنية اللبنانية".


وغرّدت المغنية إليسا "أتشرف بأني عرفتك وغنيت من أعمالك وعاصرت إبداعك"، في حين كتبت كارول سماحة "تركتنا ورحت عا درب بعيدة...أعمالك رح تبقى شمس جديدة" مستوحية كلمات إحدى أشهر الأغنيات التي ألّفها لسلوى القطريب.


أما نانسي عجرم فوصفت رحيل روميو لحود بأنه "خسارة كبيرة للبنان والفن اللبناني".


وعلقت الممثلة سيرين عبد النور بمنشور جاء فيه "يموت المبدعون بالجسد ليعيشوا بالذاكرة طوال العمر".


نال لحود عدداً من الجوائز وقلّد أوسمة بينها وسام الأرز الوطني برتبة ضابط عام 1995. وكرّمته لجنة مهرجانات بعلبك عام 2017 من خلال حفلة استعادية لأعماله بأصوات فنانين شباب.

اقتصاد

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

بشارة والسعداوي يبحثان مع القطاع الخاص سبل تعزيز الشراكة لتطوير منطقة جبل قرنطل في أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم- بحث وزيرا المالية شكري بشارة، والريادة والتمكين أسامة السعداوي، اليوم الثلاثاء، فرص التعاون وسبل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير منطقة جبل قرنطل في مدينة أريحا، بحضور ممثلين عن اتحاد المطورين العقاريين.


وجاء اللقاء الذي عقد في مقر وزارة المالية، في رام الله، بناءً على المرسوم الرئاسي للبدء بطرح عطاء مدينة قرنطل، وتشكيل لجنة مختصة من الوزارات لمتابعة المشروع لما له من أهمية وطنية وسياسية.


واتفق الطرفان خلال اللقاء على استمرار المباحثات المشتركة لبلورة الأفكار والخطط لتقديم النموذج الأفضل لتطوير المنطقة، إضافة إلى ضرورة تهيئة البيئة القانونية والاقتصادية لتمكين القطاع الخاص في فلسطين وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية.


وأشاد الوزير بشارة خلال اللقاء بأهمية الدور الذي يلعبه القطاع العقاري في فلسطين لتطوير عجلة الاقتصاد الوطني، إلى جانب مساهمته في تعزيز صمود المواطن على أرضه، لا سيما في المناطق المهمشة والمهددة بالمصادرة.


وأكد بشارة الأبعاد الوطنية والسياسية لمشروع تطوير جبل قرنطل كونه سيخدم آلاف المواطنين المقيمين في أريحا والزائرين، حيث سيشكل منطقة جذب سياحي واستثماري مستقبلاً. ووعد بأن تقوم الحكومة الفلسطينية بتقديم كافة أشكال الدعم لهذا القطاع والعمل على نجاح المشروع وتلبية كافة المتطلبات حسب الإمكانات المتاحة.


بدوره أثنى رئيس اتحاد المطورين العقاريين علاء ابو عين، على اهتمام وزارة المالية بعقد اللقاء والتعرف على الدور الذي سيلعبه القطاع الخاص واتحاد المطورين العقاريين لتطوير المشروع، إضافة إلى معرفة وجهة نظر الحكومة الفلسطينية وآلية تنسيب المشاريع المستقبلية.


وأكد أبو عين أنه سيتم دراسة الإمكانيات المالية والاقتصادية لتطوير المشروع الحكومي بشقيه المالي والإداري لمساندة الحكومة الفلسطينية في تنفيذه لتحقيق تنمية حقيقية مستدامة وشاملة تليق بتضحيات المواطن ولتكون المدينة واحدة من أهم المعالم المعمارية الفلسطينية.


كما شدد على رؤية الحكومة في تطوير القوانين الفلسطينية وخلق أنظمة قانونية جديدة تلائم الاقتصاد الفلسطيني وتراعي مستجدات الحالة الراهنة، مؤكداً أنه سيتم ترتيب لقاء قادم لتقديم ورقة بالدور الذي سيشكله القطاع الخاص لتطوير المنطقة. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

جهاديون يقتلون نحو عشرة عسكريين في تشاد

نجامينا- (أ ف ب) -أعلن المتحدث باسم الرئاسة التشادية لوكالة فرانس برس أن نحو عشرة جنود قتلوا الثلاثاء برصاص جهاديين هاجموا موقعا للجيش في غرب تشاد.


وقال براه محمد في بيان إن الهجوم أسفر أيضا عن "جرحى" ونُفذ في "الصباح الباكر" بالقرب من نغوبوا في منطقة بحيرة تشاد، على الحدود بين تشاد والنيجر والكاميرون ونيجيريا، حيث تهاجم جماعة بوكو حرام وتشكيل منشق عنها يحمل اسم تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا الجيوش والمدنيين في الدول الأربع على نحو متكرر.


واشار محمد إلى أن وحدة من الجيش "أُرسلت تمهيدا لإنشاء مركز متقدم في جزيرة بوكا-تولووروم ... تعرضت لهجوم من قبل عناصر من بوكو حرام".


وتطلق السلطات التشادية على حد سواء اسم بوكو حرام على جماعة بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا (إيسواب).


وقال المتحدث لوكالة فرانس برس إن القتلى والجرحى "جميعهم من عناصر قوات الدفاع".


تنشط الجماعتان في منطقة بحيرة تشاد وهي مساحة شاسعة من المياه والمستنقعات تنتشر بينها جزر صغيرة مأهولة.


قبل عشرة أيام، أعلن الرئيس التشادي الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو خلال زيارته للمنطقة "لم تعد بوكو حرام الان تملك القوة لمهاجمة الثكنات" في منطقة البحيرة وهي تستهدف الآن "السكان وممتلكاتهم".

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

حاكم فلوريدا: الضفة الغربية "متنازع عليها" وليست محتلة من قبل إسرائيل

واشنطن–"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -قال رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الأميركية، أمام جمهور في مؤتمر للائتلاف اليهودي الجمهوري (RJC)، "إن الضفة الغربية المحتلة ليست محتلة من قبل إسرائيل، لكنها "محل نزاع"، في تصريح يتعارض في فحواه مع موقف السياسة الأميركية طويل الأمد".


وقال خلال المؤتمر السنوي للجنة القضاء على الإرهاب: "إن الضفة الغربية "ليست أراض محتلة، إنها أرض متنازع عليها، أنا لا يهمني ما تقوله وزارة الخارجية (الأميركية)".


وتعطي تعليقات رون ديسانتيس، نجم الحزب الجمهوري السياسي الصاعد، ومرشح الرئاسة المحتمل لعام 2024 ضوء أخضر، لبناء من المستوطنات الإسرائيلية، التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وقد أعلن رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، الذي يقود الائتلاف اليميني المتطرف الجديد في إسرائيل، أنه سيشرعن جميع البؤر الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية، بعد اجتماع مع النائب اليميني إيتامار بن غفير الذي فاز حزبه، حزب الصهيونية الدينية بثالث أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الإسرائيلي، وسيكون جزءًا من الائتلاف الحاكم.


وكان نتنياهو حاضرًا أيضاً في مؤتمر الائتلاف اليهودي الأميركي RJC، حيث ألقى خطابًا (عبر الفيديو) وحرف المناقشات حول حضوره في مؤتمر حزبي، وتحدث عن طبيعة العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.


وخلال خطابه في مؤتمر RJC في لاس فيغاس نيفادا، تفاخر ديسانتس DeSantis بأوراق اعتماده المؤيدة لإسرائيل، قائلاً: "إنه أول مسؤول منتخب على مستوى الولاية يقوم بأحداث عامة في يهودا والسامرة"، في إشارة إلى الضفة الغربية المحتلة من خلال كتابها التوراتي العبري.


وكان ديسانتس مؤيدًا لقرار ترامب بنقل السفارة الإسرائيلية من تل أبيب إلى القدس، واقترح تشريعًا للقيام بذلك في عام 2015، قبل قرار ترامب بعامين.


وشارك في مؤتمر RJC  السنوي، وهو بداية غير رسمية لموسم الانتخابات التمهيدية الرئاسية، عددًا من كبار الجمهوريين الذي ألقوا خطابات رنانة داعمة للاستيطان ، بمن  في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب، الرئيس القادم  لمجلس النواب كيفن مكارثي، والسفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة نيكي هالي.


وبينما كان ترامب يهيمن على الحزب إلى حد كبير على مدى السنوات الست الماضية، أظهر المؤتمر السنوي الذي عقد يوم السبت الماضي أن العديد من القادة الجمهوريين يوجهون ضربات سياسية للرئيس السابق، مع تحدي بعض السياسيين لترامب علنًا. وشمل ذلك حاكم ولاية ماريلاند لاري هوجان.


وتلقى الرئيس السابق ترامب الكثير من التصفيق خلال خطابه الذي استمر 25 دقيقة، وفي بعض الأحيان قوبل بترحيب حار عند ذكر السياسات التي اتبعها في دعم إسرائيل المطلق أثناء الرئاسة.


لكن خطابات جميع المرشحين المحتملين في 2024 مهدت الطريق لتحدي أولي محتمل، حيث يبدو أن العديد من الجمهوريين يقاومون التعليق الذي فرضه ترامب على الحزب.


وتعرض ترامب، الذي حظي بدعم كبير من قاعدة ناخبي الحزب الجمهوري، لضربة سياسية من انتخابات التجديد النصفي في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن فشل الجمهوريون في تولي مجلس الشيوخ، واستعادوا السيطرة على مجلس النواب بفارق ضئيل.


وخسر العديد من المرشحين الذين دعمهم ترامب انتخاباتهم، بما في ذلك أربعة مرشحين لمجلس الشيوخ و 11 مرشحًا لمجلس النواب.


فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

والد الأسير راتب البالي: الاحتلال خطط لقتل ابني واحتضنته وحميته من أمام القناصة والمستعربين

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي - بأعجوبة بالغة نجا المطارد راتب رائد البالي (22 عاماً) من الموت، بعدما حاصره رصاص المستعربين وقوات الاحتلال مع أسرته في منزلهم في حي الهدف، صبيحة يوم الإثنين، وبشجاعة والده الذي رفض الخضوع لضابط المخابرات، كتبت له حياة جديدة.


وتزعم قوات الاحتلال، أن راتب الجريح والأسير المحرر مطلوب للمخابرات، بتهمة الانتماء للجناح العسكري لحركة "فتح"، كتائب شهداء الأقصى والمشاركة في المقاومة، لذلك يؤكد والده لمراسل "القدس" دوت كوم، أن هدف عملية الاحتلال بمهاجمة منزله، كان إعدام واغتيال نجله وليس اعتقاله.


وأظهر شريط فيديو نشره نشطاء، لحظة وصول المستعربين بشاحنة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية، لمحيط منزل البالي في حي الهدف الذي يتبع لمدينة جنين ومتاخم للمخيم، والذي هبته مقاومته لنجدته والتصدي لقوات الاحتلال، مما أدى لاندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة استمرت حتى انسحاب الجيش، وكان الأبرز في العملية أن الجيش ووحداته الخاصة لم يدخلوا للمنزل الذي حوصر من كافة الجهات.


في ساعات الصباح الباكر، شوهد المستعربين في حالة استنفار وهم يحاصرون منزل البالي، بدعم وغطاء من طائرات رصد واستطلاع إسرائيلية، وسرعان ما انضم إليها تعزيزات عسكرية كبيرة، اقتحمت الشوارع الرئيسية المؤدية للمدينة والمخيم ومنطقة الهدف.


 ويروي المواطن رائد البالي لـــــــ"القدس" دوت كوم، "أن راتب ورغم كونه مطارد، كان يحرص على التسلل لمنزله للاستراحة، بسبب السهر الطويل لحراسة المخيم مع رفاقه المطلوبين والملاحقين من الاحتلال".


 ويقول: "في ساعة مبكرة، تسلل راتب تحت جنح الظلام كعادته للمنزل، وتناول الإفطار، ودخل غرفته للنوم ونيل قسط من الراحة، لكن سرعان ما سمعنا فجأة ودون سابق إنذار، إطلاق نار كثيف وقريب جداً".


الموت اقترب منا..

كباقي سكان المنطقة، استيقظت عائلة البالي، على دوي الرصاص وأزيز الطائرات التي كانت تحلق على ارتفاع منخفض دون معرفة أن منزلها المستهدف، ويقول الوالد: "أمام كثافة إطلاق النار، سمعت ابنتي وزوجتي تصرخان، وبدأنا نزحف على الأرض دون معرفة أن منزلنا المستهدف، حتى شاهدنا زجاج النافذة يتطاير فوق رؤوسنا والرصاص ينهمر لداخل المنزل".


ويضيف: "شعرنا بخوف ورعب عندما شاهدنا عبر أحد النوافذ الجنود حول منزلنا المحاصر، فطلبت من زوجتي وأسرتي الزحف على الأرض والتوجه نحو منطقة الصالون، لكن فجأة اهتز المنزل بعدما أطلقوا قذيفة "انيرجا" نحو درج المنزل، وتجعنا في سرداب الحمام".


وتكمل زوجته:  "شعرنا أن الموت قريب منا، فالرصاص كان يتطاير واخترق بشكل خاص غرفة راتب، فقد كانوا يعرفونها جيداً، وتم إطلاق النار دون مراعاة لوجود أطفال ونساء".


المخيم.. ساحات مواجهة..

خلال ذلك، انتفضت المقاومة في مخيم جنين، واستنفرت مجموعات لواء الشهداء التابعة لكتائب شهداء الأقصى وكتيبة جنين التابعة لسرايا القدس وعش الدبابير، وهبت للتصدي لقوات الاحتلال بالرصاص والعبوات الناسفة، بينما حول الاحتلال الحي لثكنة عسكرية ومنطقة مغلقة، فالدوريات أطبقت الحصار على المنطقة التي يقع بالقرب منها عدد من المدارس، وتعتبر منطقة سكنية مكتظة.


 وقد أكد الأهالي لمراسل "القدس" دوت كوم، أن الجيش احتل العمارات والمنازل المطلة على الموقع ومنزل البالي، واحتجز المواطنين ومنعهم من الحركة، وحرم الطلبة من التوجه لمدارسهم، وبحسب الشهود شارك في العملية أكثر من 30 دورية، إضافة للطائرات التي لم تغادر سماء المخيم، الذي تحولت أزقته وشوارع لساحات مواجهة عنيفة.


ضغوط إسرائيلية ..

في هذا الوقت، كانت عائلة البالي، تعيش كوابيس رعب، كما يعبر رب الأسرة، في ظل استمرار الاحتلال بإطلاق النار ومحاولات المخابرات الضغط عليها، ويقول الوالد: "وسط مشاعر الخوف والقلق على ابني وأسرتي، تلقيت اتصالاً على هاتفي الخلوي من ضابط المخابرات، الذي طلب مني الخروج مع عائلتي وإخلاء المنزل وترك راتب داخله، فرفضت، وقلت له، لن أتركه وسنخرج معه".


 ويضيف: "زعم الضابط خلال حديثه معي، أن راتب معه سلاح، وكرر طلبه لي بالخروج وتركه، فقلت له، لا يوجد معه سلاح، وأوقفوا إطلاق النار فهناك أطفال، وسنخرج جميعًا ومعنا راتب لخوفي على حياته واغتياله وإعدامه".


احتد النقاش بين الوالد وضابط المخابرات في ظل إصراره على وجود سلاح مع راتب داخل المنزل، لكنه والده تمسك بموقفه، ويقول: "أمهلني ضابط المخابرات دقيقة لنخرج من المنزل، ولكن خلال نزولي نحو الدرج لفتح الباب، واصلوا النار، فلم يكون الضابط وجنوده، يريدون خروج ابني، فاحتضنته".


ويضيف: "والدته وشقيقته سارتا خلفه وأنا أمامه وملاصق له، و مشيت معه خطوة خطوة وأمامه أمام القناصة والجنود حتى لا يطلقوا النار عليه".


 وتابع: "عندما وصلنا للجنود، اعتقلوا راجح وحاصروه وعزلوه عني وضربوه، وباشروا استجوابي والتحقيق معي، أين السلاح؟، فقلت لهم لا يوجد معه، فقال لي ضابط المخابرات، يوجد معه سلاح ويخفيه داخل مركبته".


 ويكمل: "وسط حراسة الجنود الذين وجهوا بنادقهم نحوي، أخرجت سيارة راتب من موقفها في المنزل، وبعد تفتيشها لم يعثروا على شيء، فقاموا بتفتيش دقيق للمنطقة وانسحبوا".


شجاعة الوالد ..

آثار القصف والرصاص الاسرائيلي، بدت واضحة في كافة أرجاء منزل البالي، خاصة في غرفة راتب، الذي اعترف الاحتلال بنقله فوراً للتحقيق، بينما حمل والده الاحتلال كامل المسؤولية عن حياته.


 وقال: "لو أرادوا اعتقاله، لطالبوه بتسليم نفسه، لكنهم رغم حصار منزلنا، أطلقوا النار والقذائف نحونا مباشرة وعرضوا حياتنا للخطر، وهذا يؤكد أن الاحتلال أراد إعدامه وتصفيته، لكني لم 

أخشاهم وأتردد لحظة حد التضحية لإفشال خطتهم".


ويضيف: "وضعت روحي وجسدي أمامه في ظل انتشار المستعربين والقناصة في كل مكان، ورفضت تركه والابتعاد عنه، وكرمني رب العالمين بنجاته، وإن شاء الله سيتحرر قريبًا من سجون الاحتلال التي اكتوى بعذاباتها كما تعرض لرصاصه قبل فترة".


اعتقال وإصابة.. الجريح والأسير ..

ويعتبر رائد باكورة أبناء أسرته المكونة من 3 أفراد، اعتقل عام 2019، وقضى عام رهن الاعتقال الإداري، وبعد تنسمه الحرية، انضم لصفوف المقاومة وكتائب شهداء الأقصى، اشتدت ملاحقته بعدما أصيب بخمسة رصاصات خلال عملية للاحتلال في جنين فجر 5-8-2021.


 ويقول والده: "منذ إصابته، أصبح مستهدفًا ومطاردًا ومهددًا، فقد نجا من الموت، عندما أصيب برصاص القناصة في المنطقة الصناعية في جنين، ولم يتمكن من الحصول على العلاج بشكل منتظم بسبب ملاحقته".


ويفيد والده أن ابنه الثاني أسامة (21 عاماً)، يقبع في سجون الاحتلال الذي اعتقله قبل 24 يوماً، وما زال رهن التحقيق في زنازين الجلمة.


استهداف مستمر ..

ويستهدف الاحتلال مخيم ومدينة جنين بشكل مستمر، وقد تزايدت المداهمات والعمليات العسكرية مؤخراً بشكل كبير، وكانت قوات الاحتلال ووحدة المستعربين، اغتالت قبل أسبوعين القائد في كتيبة جنين فاروق سلامة في عملية خاصة بمخيم جنين، الذي يتذكر أهله العديد من عمليات الاغتيال والإعدام التي تعرض لها مقاومين بعد اعتقالهم، كما حدث مع الشهيد إسلام الطوباسي خلال انتفاضة الأقصى، وقد شهد المخيم خلال عملية اعتقال البالي اشتباكات مسلحة عنيفة مع المقاومة التي ألقت عبوات ناسفة على دوريات الاحتلال، وقد أطلق الجيش النار بكثافة، مما أدى لاستشهاد الطالب محمود السعدي (17 عامًا) خلال توجهه لمدرسته "حشاد " القريبة من حي الهدف، بينما أصيب ثلاثة شبان.


فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر: واقع الأسرى مرير وأي تطرف يميني سيواجه داخل السجون وخارجها

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، "إن الواقع الحياتي والصحي الذي يعيشوه أسرانا ومعتقلينا في الأسر مرير، بفعل السياسات الإسرائيلية الانتقامية والعقابية".


وأضاف أبو بكر في تصريح صحفي له،: "المعطيات العامة بما فيها تصريحات الإسرائيلي المتطرف بن غفير، مؤشر حقيقي على تصعيد جديد يلوح في الافق يستهدف مناضلينا، وطبيعة مخرجات الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وما يدور من كواليس لتشكيل حكومة يمينية متطرفة، يدلل بالشكل القاطع بأن الهجمة على أسرانا وأسيراتنا يأتي ضمن سياسات مخططة ومدعومة".


وتابع: "المساس بأسرانا وأسيراتنا، سيواجه بتحدي حقيقي داخل السجون وخارجها، وعلى المجتمع الدولي أن يتدخل سريعًا وقبل فوات الأوان، لأن الأوضاع وتراكم الانتهاكات من قبل إدارة السجون واستخباراتها اصبح لا يطاق".


وجاءت تصريحات أبو بكر عقب زيارته وتهنئته لعدد من الأسرى المحررين في محافظتي جنين وطولكرم، ورافقه في الجولة طاقم من الهيئة ضم: الوكيل المساعد نائل خليل ومديري الهيئة في المحافظتين سياف ابو سيف وعصمت أبو صاع، ومستشار الوزير الدكتور فراس سلامة، ومدير الشكاوي محمود العريان، ومن العلاقات العامة والاعلام مجد القدومي، ومن المديريات أسامة ياسين وعلاء ظاهر ومراد شهاب، حيث تم زيارة الأسرى: مهند كميل أمضى 19عاماً، محمد صالح أمضى 18 عامًا، سعيد المشي أمضى 15 عامًا، وأحمد النمري.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان: العملية البرية في سوريا ستجري "قريبًا إن شاء الله"

اسطنبول- (أ ف ب) -قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء إن تركيا ستشنّ "قريبًا" عملية برية في سوريا ضدّ مقاتلين أكراد، بعد غارات جوية شنتها أنقرة على شمال سوريا.


وقال إردوغان في خطاب متلفز "حلّقنا فوق الإرهابيين لبضعة أيام بطائراتنا ومدافعنا ومسيّراتنا ... إن شاء الله سنقتلعهم جميعًا قريبًا بالدبابات والمدفعية والجنود".


نفذت القوات الجوية التركية عملية مخلب السيف الأحد عبر شن سلسلة غارات استهدفت مواقع حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في شمال العراق وفي سوريا.


وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان مساء الاثنين أن الغارات أسفرت عن مقتل 37 شخصًا، بينهم 18 عنصرًا من قوات النظام السوري، على الجانب السوري.


أطلقت تركيا عمليتها الجوية بعد أسبوع على اتهامها حزب العمال الكردستاني، الذي يتخذ مقرات له في العراق، والوحدات الكردية في سوريا بالوقوف خلف تفجير اسطنبول الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 آخرين بجروح.


وتابع إردوغان "ردّينا على هذا الهجوم الشرس الذي أودى بحياة ستة أبرياء، بينهم أطفال، بالقضاء على التنظيمات الإرهابية في العراق وشمال سوريا".


وأضاف "نعرف من الذي يسلح ومن يشجع الإرهابيين".


منذ الإثنين، تحدّث الرئيس التركي عن احتمال إطلاق "عملية برية" في سوريا. 

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

سفارة سلطنة عُمان في فلسطين تحتفل بالعيد الوطني الـ 52 المجيد

عمان- "القدس" دوت كوم-بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية ممثلا عن فخامة الرئيس محمود عباس، أقامت سفارة سلطنة عمان لدى دولة فلسطين حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني العماني المجيد الثاني والخمسين  وذلك في فندق الكرمل بمدينة رام الله.


وألقى رئيس البعثة المستشار سالم بن حبيب العميري كلمة تطرق فيها إلى ما تشهده سلطنة عُمان من نهضة متجدّدة في مختلف المجالات بقيادة جلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله وطموح السلطنة الى تحقيق المزيد من الإنجازات في مختلف المجالات من خلال رؤية عُمان ٢٠٤٠.


وقال المستشار العميري" ان العيد الوطني العماني المجيد يعتبر تخليدا للنهضة العمانية التي انطلقت عام 1970 والتي قادها جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور طيب الله ثراه، وبها تحققت لسلطنة عمان مكاسب كثيرة؛ أبرزها في الصحة والتعليم والبنية التحتية والاستثمارات، ونحن ماضون لتكملة هذه المسيرة وبناء دولة عصرية متجددة تحت قيادة جلال السلطان هيثم بن طارق  الحكيمة".


وعن العلاقات العمانية الفلسطينية" لفت العميري الى انها متاصلة عبر التاريخ الطويل ومع وجود سفارة لسلطنة عمان لدى دولة فلسطين الشقيقة فاننا نسعى لتطوير العلاقات العمانية الفلسطينية في كافة المجالات، والسلطنة مستمرة في مساعيها لحل عادل للقضية الفلسطينية والتي تعتبر ركيزة للامن والامان بالمنطقة ".


من جهته قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية" إن فلسطين وسلطنة عمان أشقاء وأصدقاء وشركاء في الدم ووحدة المصير والتاريخ والحاضر والمستقبل، وهناك حوار مستمر حول مستقبل قضيتنا وأمتنا والمشهد العربي العام، ونحن وعُمان شركاء في المشهد السياسي وإنهاء الاحتلال، ومن أجل أن تقوم دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وأن يزول هذا الاحتلال، وهذه المفاصل الأخوية والصداقة والشراكة هي التي ترسم مسار العلاقة الفلسطينية العمانية".


وأضاف رئيس الوزراء: "هذا اليوم مناسبة طيبة على قلوبنا كفلسطينيين الذي فيه باسم السيد الرئيس محمود عباس نتقدم بالتهنئة والتبريك لجلالة السلطان هيثم بن طارق وأهلنا في سلطنة عمان، على ما حققته من إنجازات في سجل تاريخ هذا البلد العزيز على قلب كل فلسطيني، بما تم إنجازه والرؤية المستقبلية التي عبرت عنها قيادة السلطنة".


هذا وتضمن الحفل عروضا مرئية أبرزت أهم المقومات الاقتصادية والطبيعة الخلابة التي تزخر بها سلطنة عُمان، كما تم عرض فيلم وثائقي يصور تاريخ سلطنة عمان ويبرز كافة المواقع الأثرية بالسلطنة ويشجع على الاستثمار والسياحة بها.


وحضر الاحتفال رئيس بعثة سلطنة عمان لدى فلسطين المستشار سالم بن حبيب العميري، وكادر السفارة، وعدد من أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، ووزراء، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ، وقادة المؤسسة الأمنية وشخصيات رسمية ووطنية واعتبارية، وممثلي السلك الدبلوماسي لدى فلسطين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع أربعة أشخاص وإصابة 43 بانفجار خزان غاز شمالي العراق

بغداد - (شينخوا) لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب 43 آخرون بجروح بانفجار خزان للغاز بمحافظة دهوك شمالي العراق وهو الحادث الثاني من نوعه خلال أسبوع في إقليم كردستان شمالي البلاد، فيما قررت حكومة الإقليم منع استخدام منظومات الغاز السائل.


وقال العميد فخري أحمد مدير شرطة دهوك في مؤتمر صحفي اليوم (الثلاثاء) "إن حصيلة الانفجار الذي نجم عن انفجار خزان الغاز الموجود في سطح بناية تضم سكن للطلبة بلغت أربعة قتلى بينهم ضابطان في الشرطة ساهما بإنقاذ العديد من الأشخاص".


وأوضح أن الانفجار أدى إلى إصابة 43 شخصا بجروح بينهم شرطي وعامل في شركة الغاز وضعهما الصحي غير مستقر، لافتا إلى أن باقي المصابين جروحهم طفيفة وغادر معظمهم المستشفى.


وكان أنبوب للغاز انفجر في الأسبوع الماضي في محافظة السليمانية شمالي العراق ما أدى إلى مقتل 11 شخصا وإصابة 28 آخرين بجروح فضلا عن انهيار أحد المباني وتدمير عدد من السيارات.


وبعد تكرار حوادث انفجار خزانات الغاز في كردستان قررت حكومة الإقليم حظر استخدام منظومات الغاز السائل.


وحسب بيان حكومي أمر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، بإيقاف العمل بنظام الغاز السائل وعدم استخدامه بأي شكل من الأشكال.


وفي السياق وجه محمد شياع السوداني رئيس الحكومة العراقية الوزارات المعنية بالحكومة الاتحادية بتقديم الدعم الكامل للجهات المختصة في إقليم كردستان.


وشدد في بيان على ضرورة الوقوف على الأسباب التفصيلية لتكرار هذه الحوادث وأن تفرض جميع إجراءات السلامة لضمان عدم تكرارها.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تستنكر المفاوضات الأوروبية والاحتلال بشأن تبادل البيانات

غزة - "القدس" دوت كوم - عبرت حركة "حماس"، الثلاثاء، عن رفضها واستنكارها للمفاوضات الجارية بين المفوضية الأوروبية وكيان الاحتلال الإسرائيلي بشأن إقرار اتفاقية لتبادل البيانات الخاصة بالفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.


واعتبرت "حماس" في بيان لها، ذلك بمثابة  سابقة خطيرة وانتهاك فاضح للقانون الدولي، لا سيّما الاعتراف بواقعية الاحتلال ومحاولة منحه الشرعية والسيادة على أراضينا المحتلة، على حساب أمن الشعب الفلسطيني، وحقوقه الوطنية. كما جاء في بيانها.


وطالبت الحركة، الاتحاد الأوروبي بالتوقف عن هذه المفاوضات والتراجع عن أي اتفاقيات بهذا الخصوص، وعدم التعامل بازدواجية المعايير عندما يتعلق الأمر بالكيان الإسرائيلي المحتل، انسجامًا مع الموقف الأوروبي التقليدي برفض الاحتلال لأراضينا الفلسطينية، واحترامًا لحق الشعب الفلسطيني في التحرّر والاستقلال وتقرير المصير. بحسب نص البيان.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

11 قتيلا على الأقل بانقلاب حافلة في المغرب

الرباط- (أ ف ب) -لقي 11 شخصا على الأقل حتفهم إثر انقلاب حافلة صباح الثلاثاء قرب مدينة تازة، شمال شرق المغرب، وفق حصلية أولية للسلطات المحلية، فيما أصيب 43 مسافرا آخرين بجروح.


وقع الحادث عندما انقلبت الحافلة على طريق غير بعيد عن المدينة الواقعة في منطقة جبلية.


وأعلنت السلطات المحلية فتح تحقيق لتحديد ظروف وملابسات الحادث، تحت إشراف النيابة العامة.


تشهد الطرق المغربية حوادث متكررة لحافلات نقل الركاب، التي تعد وسيلة تنقل أساسية في المغرب لذوي الدخل المحدود خصوصا.


في آب/أغسطس خلف حادث مماثل 23 قتيلا وتسبب بجرح 36 آخرين، وذلك إثر انقلاب حافلة كانت تربط العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء بمنطقة آيت عتاب القروية (وسط).


وسجلت أكبر حصيلة في الأعوام الأخيرة في انقلاب حافلة مسافرين بين مراكش وورزازات في الجنوب، ما أسفر عن 42 قتيلا في 2012.


كانت السلطات وضعت استراتيجية "وطنية للسلامة الطرقية" لمواجهة هذه المشكلة وتشديد المراقبة.


وتطمح هذه الاستراتيجية إلى خفض عدد حوادث السير الى النصف بحلول 2026.


لكن الوضع لا يزال مقلقا إذ تودي حوادث السير بحياة بنحو 3500 شخص وتخلف قرابة 12 ألف جريح سنويا، بمعدل 10 قتلى في اليوم، وفق تقديرات رسمية.

رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تفجّر مفاجأة تاريخية بالفوز على الأرجنتين وميسي 2-1

لوسيل (قطر)- (أ ف ب) -فجّرت السعودية واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ نهائيات كأس العالم بفوز تاريخي على الأرجنتين ونجمها الخارق ليونيل ميسي 2-1 الثلاثاء على استاد لوسيل ضمن منافسات المجموعة الثالثة من مونديال قطر 2022.


وسجل صالح الشهري وسالم الدوسري هدفي السعودية في الدقيقتين 48 و53 بعد ان منح ليونيل ميسي التقدم للارجنتين من ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة أمام 88 ألف متفرج.


وتضم المجموعة ايضا المكسيك وبولندا اللتين تلتقيان لاحقا.


وكسرت السعودية نحسا لازمها في مشاركاته الخمس السابقة في المباريات الافتتاحية عندما فشلت في الفوز في اي منها (4 هزائم وتعادل واحد)، قبل ان تحقق نصرا مدويا اليوم. وهذا رابع فوز للسعودية في تاريخها بكأس العالم، بعد المغرب (2-1) وبلجيكا (1-0) في 1994، ومصر (2-1) في 2018.


ومنعت السعودية ايضا الارجنتين من معادلة الرقم القياسي في عدد المباريات من دون خسارة حيث توقف رصيد "البيسيلستي" عند 36 مباراة، علما بانها كانت ستعادل الرقم القياسي المسجل باسم ايطاليا لو تحاشت الخسارة في مباراة اليوم.


ودخلت الارجنتين البطولة من وهي من ابرز المرشحين لاحراز اللقب بقيادة نجمها ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم 7 مرات، الذي يخوض على الارجح اخر مشاركة له في النهائيات بعم خمس مشاركات فيها.


وتعود الخسارة الاخيرة للأرجنتين الى الثاني من تموز/يوليو عام 2019 عندما سقطت امام غريمتها التقليدية في اميركا الجنوبية البرازيل صفر-2 في نصف نهائي كوبا اميركا حققت بعدها الفوز في 25 مباراة وتعادلت في 11.

بدأ المدرب الفرنسي هيرفيه رونار المباراة بالتشكيلة ذاتها التي خسرت المباراة الودية الاخيرة امام كرواتيا في الرياض الاربعاء الماضي، بقيادة القائد المخضرم سلمان الفرج والجناح سالم الدوسري.


ولم تمض دقيقتان حتى مرر الجناح انخل دي ماريا كرة عرضية داخل المنطقة وصلت الى ميسي غير المراقب ليسدد كرة زاحفة تصدى لها الحارس محمد العويس ببراعة (2).


ثم احتسب الحكم ركلة جزاء اثر مخالفة على لياندرو باريديس من قبل سعود عبد الحميد داخل المنطقة فانبرى لها ميسي بنجاح (10).


بات ميسي اول لاعب ارجنتيني يسجل في اربع نسخ من كأس العالم (2006 و2014 و2018 و2022). والهدف هو السابع له في 20 مباراة خاضها (بالاضافة الى 5 تمريرات حاسمة) النهائيات، فبات على بعد 3 اهداف من رقم مواطنه غابريال باتيستوتا القياسي في النهائيات.


وسجل ميسي هدفا آخر اثر انفراده بالحارس السعودي لكنه كان متسللا (22).


وظن المنتخب الارجنتيني انه عزز تقدمه عندما كسر مهاجم إنتر الايطالي لاوتارو مارتينيس مصيدة التسلل وغمز الكرة من فوق العويس داخل الشباك لكن الهدف الغي بعد اللجوء الى تقنية الفيديو المساعد "في أيه آر" (27).


وتكرر السيناريو ذاته مع مارتينيس الذي راوغ العويس بحركة فنية رائعة لكنه كان متسللا (30).


واصيب سلمان الفرج قائد المنتخب السعودي المخضرم في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول وحل بدلا منه نواف العابد. وكان الفرج تعرض لاصابة طفيفة قبلها بدقائق لكنه عولج واكمل المباراة.


ودخل المنتخب السعودي الشوط الثاني بوجه مغاير تماما حيث تخلى عن حذره تماما وضغط على مرمى الارجنتيني بلا هوادة وكان الطرف الافضل حتى نهاية المباراة.


نجح صالح الشهري في ادراك التعادل للسعودية عندما تلقى كرة امامية من فراس البريكان فتوغل داخل المنطقة وسدد بيسراه زاحفة رغم تدخل كريستيان روميرو في الزاوية البعيدة لمرمى ايميليانو مارتينيس (48).


والهدف كان الاول يدخل مرمى الارجنتين وتحديدا منذ هدف الاكوادور فيها في تصفيات اميركا الجنوبية (1-1) في 29 اذار/مارس الماضي، لعبت بعدها خمس مباريات فازت بها جميعها.


ولم يكن المنتخب الارجنتيني يستفيق من صدمة الهدف الاول، حتى سجل الدوسري هدفا ولا اروع عندما قام بحركة فنية رائعة تخطى فيها مدافعا ارجنتينا ثم آخر قبل ان يطلقها صاروخية في الزاوية العليا وسط فرحة سعودية لا توصف في المدرجات.


وانقذ العويس مرماه من هدف أكيد لنيكولاس تاليافيكو عندما اظهر رد فعل قوي ليبعد تسديدته من مسافة قريبة الى ركنية (63).


واشرك مدرب الارجنتيني ليونيل سكالوني مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي خوليان الفاريس لتفعيل الجبهة الهجومية. وسدد ميسي كرة رأسية ضعيفة بين يدي العويس (84).


وتواجه المنتخبان خمس مرات، فتعادلا مرتين وفازت الارجنتين مرتين والسعودية مرة واحدة. 

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل طفلين جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، طفلين من بلدة حوارة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت الطفلين يوسف محمد لافي عودة، من الصف السابع الأساسي، والطفل حبيب الله إبراهيم موسى اسليم من الصف السادس، أثناء خروجهم من مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية في البلدة.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

طواقم الدفاع المدني تخمد حريقًا في محل تجاري بنابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- أخمدت طواقم الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، حريقًا اندلع في محل تجاري في مدينة نابلس.


وبحسب طواقم الدفاع المدني، فإن الحريق اندلع في محل تجاري بمنطقة رأس العين وتم إخماده وتأمين الموقع.