فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مداهمات واعتقالات قرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتح حاجز الجلمة شمال شرق جنين، بعد اغلاقه لعدة ساعات فجر اليوم منعت خلالها العمال الفلسطينيين من التوجه لأماكن عملهم في الداخل، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن اختطاف شاب درزي من دير الكروم في الداخل، بعد وفاته في مشفى ابن سينا التخصصي في المدينة متأثرًا بجراحه التي نجمت عن حادث سير قرب جنين.


في نفس الوقت، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات وقرى يعبد وفحمة وبئر الباشا، وحاصرت الأحياء واقتحمت المنازل وفتشتها وعاثت فيها فسادا.


 واعتقلت قوات الاحتلال الشاب ياسر غوادرة من منزله في بئر الباشا، كما اختطفت وحدات المستعربين الشاب علي نواصرة من مخيم فحمة.


وفي مخيم جنين، قالت مصادر المقاومة في مخيم جنين لـ "القدس"، ‘نها لن تسلم الجثمان، حتى استعادة جثامين شهداء تحتجزهم اسرائيل في مقابر الأرقام، مؤكدة رفضها نقاش أي خيارات أخرى واصرارها على تنفيذ مطلبها فورًا.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر واليونان توقعان اتفاقية للتعاون في مجال العمالة الموسمية

القاهرة - (شينخوا) وقعت مصر واليونان (الثلاثاء) على اتفاقية بشأن العمالة الموسمية بما يفتح المجال أمام المصريين للعمل في اليونان بشكل قانوني.


وجاء توقيع الاتفاقية خلال مباحثات بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس في القاهرة.


وقال شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع ديندياس "شهدنا خلال مباحثاتنا اليوم التوقيع على اتفاقية مهمة في إطار العمالة الموسمية تفتح المجال بشكل منتظم وقانوني لعمل المواطنين المصريين في اليونان دعما للاقتصاد اليوناني".


وأوضح الوزير المصري أن تطبيق الاتفاقية سيكون في مجال الزراعة كـ"بداية"، قبل أن يضيف أن "هناك فرصة للتوسع في هذا الأمر على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة".


وتناولت المباحثات أيضا القضايا الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين في ظل الاهتمام المتبادل بتنمية العلاقات في كل المجالات، وفقا لشكري.


كما تناولت الأوضاع الإقليمية والقضايا الملحة في منطقة شرق المتوسط.


وأكد شكري أن مصر واليونان تسعيان لتحقيق الاستقرار والأمن في شرق المتوسط للعمل على مواجهة التحديات المختلفة بما فيها قضية الهجرة، وأشار إلى وجود توافق في الرؤى بين البلدين حول القضايا الدولية والإقليمية.


وتابع "نحن نعمل في إطار علاقة تطورت عبر السنوات الماضية لتصبح علاقة استراتيجية كاملة وقدر التفاعل على مستوى قيادتي البلدين ووزيري الخارجية والأجهزة الحكومية المختلفة والسعي لتطوير العلاقة على المستوى الثنائي أتى بآثار إيجابية على البلدين".


وعبر عن اعتزازه بـ"الأرضية القوية" التي تربط بين الشعبين المصري واليوناني وأكد العمل على استمرار التفاعل والتواصل بين البلدين.


وأشار إلى أن زيارة وزير الخارجية اليوناني تتزامن أيضا مع وجود وزير الدفاع اليوناني في القاهرة لإجراء مباحثات مع نظيره المصري، بما يؤكد "تنوع مجالات التعاون بين البلدين لتشمل التعاون والتنسيق السياسي والاقتصادي والأمني والعسكري".


وشهدت العلاقات المصرية اليونانية خلال السنوات القليلة الماضية تطورا غير مسبوق على مستوى التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي، ووقع البلدان في نوفمبر الماضي مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات تجارة الغاز الطبيعي المسال وأنشطة البحث والاستكشاف والربط الفعلي لشبكات خطي أنابيب نقل الغاز الطبيعي بالبلدين.


كما وقعا مذكرة تفاهم أخرى لتحقيق الربط الكهربائي بينهما عن طريق كابل كهربائي بحري يوفر ربطا مباشرا لتبادل الكهرباء.

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا تقول إن اللقاح المضاد لجدري القردة فعال بنسبة 78%

لندن- (أ ف ب) -قال مسؤولو الصحة العامة في بريطانيا الثلاثاء إنّ اللقاح المضادّ لجدري القردة فعّال بنسبة 78 في المئة، داعين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال إلى الحصول على اللّقاح.


وأوضحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أنّ أحدث تحليل لها "يعطي تقديراً لفعالية اللّقاح بجرعة واحدة تبلغ نسبته 78 في المئة بعد 14 يوماً أو أكثر من الحصول عليها".


ووصفت النتائج بأنّها "أقوى دليل بريطاني حتى الآن" على فعالية اللقاح.


وشركة "بافاريين نوردك" الدنماركية هي المختبر الوحيد الذي يصنع لقاحاً مرخّصاً ضد جدري القردة يسمّى "إم في يه-بي إن".


وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنّها وقّعت اتفاقاً لتزويد دول أوروبية ما يصل إلى مليوني جرعة من اللقاح.


وأعطيت أكثر من 55 ألف جرعة من اللّقاح في إنكلترا، كما قال مدير اللقاحات والفحوص في الهيئة الصحية في المملكة المتحدة ستيف راسل.


وأوضح "نحن نعلم الآن مدى فعالية اللقاح وهو يوفر حماية بنسبة 78 في المئة ضدّ الفيروس من خلال جرعة واحدة فقط".


وبدأ الانتشار الحالي لفيروس جدري القردة حول العالم في أيار/مايو وبلغ ذروته في تمّوز/يوليو.


وأشارت الهيئة إلى أنّ النتائج التي توصّلت إليها تستند إلى تحليل 363 إصابة بمرض جدري القردة بين تمّوز/يوليو وتشرين الثاني/نوفمبر في إنكلترا.


وسجّلت المملكة المتّحدة 3570 إصابة مؤكدة بجدري القردة الذي يسبّب الحمّى وآلام العضلات وطفحاً جلدياً.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر تضاعف ميزانيتها الدفاعية للعام 2023

الجزائر - (أ ف ب) -زادت الجزائر، إحدى القوى العسكرية الرئيسية في أفريقيا، ميزانيتها الدفاعية للعام 2023 بأكثر من الضعف مقارنة بالعام الجاري لتصل إلى أكثر من 22 مليار دولار، بحسب مشروع قانون المالية الذي أقرّه مجلس النواب الثلاثاء.


وبذلك تبقى موازنة وزارة الدفاع الوطني في المركز الأول في بنود الميزانية العامة للدولة، تليها موازنة وزارة المالية التي بلغت قيمة مخصّصاتها أكثر من 21 مليار دولار.


ورصدت الميزانية حوالي 3186 مليار دينار (أكثر من 22 مليار دولار) لنفقات الدفاع الوطني، بحسب مشروع القانون الذي أقرّه المجلس الشعبي الوطني.


وفي ميزانية العام الجاري بلغت موازنة الدفاع الوطني 1300 مليار دينار (أكثر من 9 مليارات دولار).


وتأتي هذه الزيادة غير المسبوقة على الإنفاق العسكري في سياق توترات شديدة بين الجزائر والمغرب، بعد أن قطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في آب/أغسطس 2021 بسبب الخلافات العميقة بين الجارتين حول إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه والتقارب الأمني بين المملكة وإسرائيل.


وأصبح تمويل هذه الميزانية ممكناً بفضل ارتفاع أسعار المحروقات التي تعتبر الجزائر مصدّراً رئيسياً لها.


والإثنين قال وفد من صندوق النقد الدولي في ختام زيارة إلى الجزائر استمرت من 6 ولغاية 21 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري إنّ "ارتفاع أسعار المحروقات يساعد في تعزيز انتعاش الاقتصاد الجزائري في أعقاب صدمة الجائحة. لقد خفّفت عائدات المحروقات الاستثنائية الضغوط على المالية العامة والخارجية".


وبعدما أقرّه مجلس النواب، يتعيّن على مجلس الأمة إقرار مشروع قانون المالية حتى يوقّعه الرئيس عبد المجيد تبون وينشره في الجريدة الرسمية قانوناً نافذاً.


وبموجب مشروع القانون فإنّ القيمة الإجمالية للنفقات المتوقعة بلغت أكثر من 99 مليار دولار في حين بلغت قيمة العائدات المتوقعة 56.8 مليار دولار، أي أنّ العجز في الميزانية يزيد عن 42 مليار دولار.


وتوقّعت الحكومة أن يصل معدّل النمو الاقتصادي في العام 2023 إلى 4.1% في حين توقّعت أن يبلغ معدّل التضخّم 5.1%.


ووضعت الميزانية على أساس سعر مرجعي للنفط يبلغ 60 دولاراً للبرميل وسعر سوق يبلغ 70 دولاراً للبرميل.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

حزب بولسونارو يطلب من المحكمة الانتخابية العليا إبطال أصوات فاز بها لولا

برازيليا- (أ ف ب) -طلب حزب الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته جايير بولسونارو الثلاثاء من المحكمة الانتخابية العليا إلغاء الأصوات التي أدلى بها الناخبون في أكثر من 280 ألف صندوق اقتراع إلكتروني بدعوى "أعطال" شابتها وحرمته الفوز.


وقال الحزب الليبرالي في دعواه "نطالب بإبطال الأصوات الآتية من صناديق الاقتراع الإلكترونية التي تبيّن وجود أعطال مستعصية فيها، وتحديد التبعات القانونية لهذا الأمر على نتائج الدورة الثانية" من الانتخابات التي فاز فيها الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على بولسونارو.


وأكّد الحزب أنّ "الخلل في عمل" خمسة نماذج من هذه الصناديق "يطعن بشفافية العملية الانتخابية".


وجرت الانتخابات الرئاسية بالتزامن مع الانتخابات التشريعية وقد فاز حزب بولسونارو في نهايتها بأكبر عدد من المقاعد في مجلسي النواب والشيوخ.


وشدّد الحزب الليبرالي في دعاه على أنّ هذا الخلل في عمل صناديق التصويت الإلكترونية تمّ توضيحه في تقرير أعدّه مدقّق مستقلّ بتكليف من الحزب.


ووفقاً لمحامي الحزب، فإنّ أكثر من 280 ألف صندوق اقتراع إلكتروني استُخدمت في الانتخابات هي من أحد هذه النماذج الخمسة المشكوك في سلامتها.


ووفقاً لحسابات أجراها الحزب، فإنّ إلغاء الأصوات التي أدلى بها الناخبون في صناديق الاقتراع هذه من شأنه أن يمنح الفوز لبولسونارو بنسبة 51.05% من الأصوات.


وخسر بولسونارو الانتخابات بعد حصوله على 49.1% من الأصوات أمام لولا الذي أحرز 50.9% من الأصوات.


لكنّ ردّ رئيس المحكمة الانتخابية العليا ألكسندر دي مورايس على الدعوى لم يتأخّر، إذ قال إنّ صناديق الاقتراع المشكو منها لم تستخدم في الدورة الثانية حصراً بل في الدورة الأولى كذلك وبالتالي فإنّ طلب إبطال الأصوات التي أدليت فيها "يجب أن يشمل كلا الدورتين" وذلك تحت طائلة رفض الدعوى شكلاً.


لكنّ إبطال الأصوات التي أدلى بها الناخبون في هذه الصناديق في الدورة الأولى لا ينحصر بالانتخابات الرئاسية بل يشمل أيضاً الانتخابات التشريعية وبالتالي فإنّ مصير العديد من مرشّحي الحزب الليبرالي الذين فازوا بمقاعد في مجلسي النواب والشيوخ بفضل هذه الأصوات سيصبح في مهبّ الريح.


ومنذ خسارته في الانتخابات الرئاسية، اختفى بولسونارو عن الأنظار، لتدخل البلاد عملياً في حالة فراغ في السلطة سيستمر إلى أن يتسلّم لولا مهامه في الأول من كانون الثاني/يناير.


ولم يخرج بولسونارو عن صمته سوى بعد 48 ساعة تقريباً من الانتخابات، عندما ألقى خطاباً مقتضباً قال فيه إنّه سيحترم الدستور، لكن من دون أن يعترف بالهزيمة.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 37 شخصاً على الأقل في حادث مروري في نيجيريا

كانو (نيجيريا)- (أ ف ب) -لقي 37 شخصاً على الأقلّ مصرعهم في شمال شرق نيجيريا في حادث اصطدام وقع بين ثلاث حافلات ركاب، بحسب ما أفادت السلطات.


وقال أوتين بويي، رئيس وكالة سلامة الطرق في ولاية بورنو، إنّ الحادث وقع قرب مدينة مايدوغوري عندما اصطدمت حافلتا ركاب وجهاً لوجه مما أدى لاشتعال النيران فيهما قبل أن تصطدم بهما حافلة ركاب ثالثة.


وأضاف في بيان "تأكّد مقتل 37 شخصاً"، مشيراً إلى أنّ غالبية الجثث "احترقت لدرجة يصعب التعرّف على أصحابها".


ورجّح المسؤول أن يكون الحادث قد نجم عن انفجار إطار إحدى الحافلتين إلى جانب "السرعة الزائدة".

والحوادث المرورية شائعة في نيجيريا حيث تدهورت حالة الطرق في الأسابيع الأخيرة بعد هطول أمطار غزيرة وفيضانات هي الأسوأ في البلاد منذ عقد.


وكانت وسائل إعلام محلّية أفادت في وقت سابق الثلاثاء بأنّ 17 شخصاً قضوا وأصيب أربعة آخرون بجروح عندما اصطدمت حافلتهم بشاحنة على مقربة من العاصمة أبوجا.


والسبت لقي تسعة أشخاص مصرعهم غرقاً إثر سقوط سيارتهم في بحيرة سدّ مائي بعد انفجار أحد إطاراتها قرب مدينة كانو في شمال البلاد.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 22 شخصا على الأقل في زلزال شمال غرب تركيا

أنقرة - (شينخوا) قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إن 22 شخصا على الأقل أصيبوا بجراح من بينهم شخص في حالة خطيرة إثر زلزال ضرب محافظة دوزجي شمال غربي تركيا بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الأربعاء).


وقالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن الزلزال وقع في تمام الساعة 4:08 صباحا بالتوقيت المحلي (0108 بتوقيت غرينتش) وتحدد مركزه في منطقة جولياكا.


وشعر سكان مدينة اسطنبول، كبرى مدن البلاد، والمناطق الأخرى المحيطة بقوة الزلزال.


وأفادت محطة ((أن تي في)) بأن حالة من الذعر سادت على نطاق واسع في جولياكا حيث انقطعت الكهرباء.


وشهدت محافظة دوزجي زلزالا هائلا بلغت قوته 7.2 درجة في عام 1999 حيث أودى بحياة حوالي 800 شخص. 

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 7:28 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث2 || صور:: مقتل إسرائيلي وإصابة 19 في انفجارين بالقدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل إسرائيلي وأصيب 19 إعلى الأقل، صباح الأربعاء، جراء انفجار عبوتين ناسفتين قرب محطتين للحافلات في القدس المحتلة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن أحد المصابين بحروح حرجة أعلن عن مصرعه متأثرًا بإصابته، ولا زالت هناك حالة حرجة، وهناك مصابان بجروح خطيرة، فيما تراوحت الباقي ما بين متوسطة وطفيفة.



ووقع الانفجار الأول في حي جفعات شاؤول، والثاني في حي راموت.


وانتشرت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية في أنحاء القدس المحتلة وبدأت عمليات تمشيط واسعة.



ويدور الحديث عن تفجير عبوة بحقيبة وضعت في المكان الأول، والثاني عبارة عن دراجة هوائية وضعت في المكان الثاني.


ولم يتم تأكيد دوافع الهجمات.


// يتبع //

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 1:41 صباحًا - بتوقيت القدس

فشل اجتماعات جديدة بين نتنياهو وسموتريتش وبن غفير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - فشلت الاجتماعات التي أجراها بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، ورئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، قبيل وبعد منتصف الليل، في إحداث أي اختراق جديد للتوصل لاتفاق مع الصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموتريتش، والقوة اليهودية بزعامة إيتامار بن غفير.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإن حزب الصهيونية الدينية أعلن عن تفجر المفاوضات مع الليكود بعد الاجتماع الذي عقد بين سموتريتش ونتنياهو، وذلك على خلفية تراجع حزب الأخير عن الاتفاق الأول وعودة المفاوضات إلى نقطة البداية.


فيما أعلن حزب القوة اليهودية عن انتهاء الاجتماع بين بن غفير ونتنياهو بدون أي تقدم جديد.


وعقد اللقاء بعد انقطاع الاتصال لأيام بينهما، فيما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن بن غفير يصر على تولي حقيبة تطوير النقب والجليل، وأنه لن يدخل الحكومة بدونها.


ويتمسك سموتريتش بتولي وزارة الجيش أو حقيبة المالية بصلاحيات واسعة، فيما يتمسك بن غفير بتولي وزارة الأمن الداخلي وأن يكون لحزبه وزارة تطوير النقب والجليل.


ويهدد أعضاء كنيست من الليكود بينهم يسرائيل كاتس المقرب من نتنياهو بعدم الدخول للحكومة في حال لم يتولى حقيبة مهمة.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 12:51 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| تفاصيل.. توتر أمني في جنين بعد احتجاز جثمان "درزي"

جنين / ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - علي سمودي - تشهد جنين حالة من التوتر الأمني بعد اختطاف مجموعة من المقاومة جثمان "درزي" من سكان دالية الكرمل بالداخل المحتل للاشتباه بأنه من جنود الاحتلال أو أجهزة مخابراتها بعد أن لقي مصرعه بحادث سير صباحًا قرب الجامعة العربية الأميركية.


وبحسب مصادر تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن اتصالات واسعة تجري لمحاولة حل الأزمة، وأن هناك عدة جهات تتدخل لمحاولة تسليم جثمانه.


ولوحظ انتشار كبير لقوات الأمن الفلسطينية في محيط مستشفى ابن سيناء ومناطق أخرى، قبيل انسحابها لاحقًا.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن الجهود باءت بالفشل لتسليم الجثمان، بعد أن تراجعت المقاومة عن تسليمه لأسباب لم تعرف.


وأشار إلى أن مجموعات المقاومة في جنين بحالة استنفار قصوى وأغلقت مدخل المخيم بالكامل.



فيما ذكرت قناة 13 العبرية، أن إسرائيل طلبت من السلطة الفلسطينية تسليمها الجثمان.


بينما قال متحدث عسكري إسرائيلي في بيان رسمي، أن الشخص الذي لقي مصرعه، أصيب معه آخر ونقل للعلاج في أحد المستشفيات الإسرائيلية، وأنه يتوقع نقل جثمانه في أقرب وقت.



فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 12:39 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية يحذر الاحتلال من استمرار عمليات القتل بحق الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذر رئيس الوزراء محمد اشتية، عند منتصف الليل، من استمرار عمليات القتل، وسياسات البطش والتنكيل والاعتقال والاقتحامات الإسرائيلية للمدن والبلدات والقرى والمخيمات الفلسطينية.


ودعا اشتية في تصريح مقتضب له، دول العالم للتدخل العامل لوقف قتل أبناء الشعب الفلسطيني.


وقدم اشتية التعازي، لعائلة الشهيد الطفل أحمد شحادة الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال في نابلس.

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:52 مساءً - بتوقيت القدس

للمرة الأولى.. واشنطن تُنشئ منصباً خاصاً للشؤون الفلسطينية في خارجيتها

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- أبلغت إدارة بايدن، اليوم الثلاثاء، الكونجرس، بأنها عينت هادي عمرو ممثلاً خاصاً جديداً للشؤون الفلسطينية.


وتعتبر هذه الخطوة ترقية للعلاقات الأميركية الفلسطينية، حيث أن هذه هي المرة الأولى التي تنشئ فيها الولايات المتحدة منصبًا في وزارة الخارجية في واشنطن يكون المسؤول الوحيد عن الشؤون الفلسطينية.


كما أن ذلك يشكل ترقية لعمرو  الذي شغل في العامين الماضيين منصب نائب مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الإسرائيلية الفلسطينية.


وبحسب موقع "آكسيوس"، قال المسؤول الكبير بوزارة الخارجية إن عمرو سيعمل تحت سلطة مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى.


ويعمل الدبلوماسيون الأميركيون في مكتب الشؤون الفلسطينية ومقره القدس عن كثب مع الممثل الخاص.


وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للموقع: "الممثل الخاص للشؤون الفلسطينية ومقره واشنطن سيتواصل عن كثب مع الفلسطينيين وقيادتهم وسيواصل ، مع السفير [توماس] نيديس وفريقه ، التواصل مع إسرائيل بشأن القضايا المتعلقة بالفلسطينيين".


وعلمت "القدس" دوت كوم، أن هذا الموقع كان قيد الإعداد منذ زيارة الرئيس الميركي جو بايدن لإسرائيل والأراضي المحتلة في تموز الماضي.


وبحسب آكسيوس: "كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لديه تحفظات على ذلك في البداية، لكنه أوضح في الأسابيع الأخيرة أنه موافق على عمرو".


وقال المسؤول الأميركي، إن وزارة الخارجية أبلغت الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايتها بهذه الخطوة وأبلغت أيضا رئيس الوزراء الجديد بنيامين نتنياهو ومستشاريه مسبقا.


وبحسب الموقع، يهدف إنشاء المنصب الجديد أيضًا إلى رفع مستوى العلاقات الأمريكية الفلسطينية والتمثيل الدبلوماسي قدر الإمكان نظرًا لأن القنصلية الأميركية في القدس ، التي كانت بمثابة البعثة الدبلوماسية الأمريكية للفلسطينيين ، لم تُفتح بعد ، وفقًا لمسؤول أميركي.


وبحسب آكسيوس، قال المسؤول في وزارة الخارجية: "كما أكد الرئيس في إسرائيل والضفة الغربية ، فإننا لا نزال ملتزمين بإعادة فتح قنصليتنا العامة في القدس ورؤية حل الدولتين".


وقال المبعوث الأميركي الخاص السابق للسلام الإسرائيلي الفلسطيني مارتن إنديك لـموقع آكسيوس Axios إن هذه الخطوة ترسل إشارة إلى الفلسطينيين بأهميتهم في وقت تظل فيه قنصلية القدس مغلقة ولا يوجد مكتب تحرير فلسطيني في واشنطن.


وقال إنديك للموقع: "نظرًا لأن هادي معروف وموثوق به من قبل وزير الخارجية وغيره من كبار المسؤولين ، فسيكون له إمكانية الوصول والتأثير على أعلى المستويات".


وشدد إنديك على أن هذه الخطوة هي ترقية في وقت يشهد تدهورًا خطيرًا في الأوضاع في الضفة الغربية.


وأضاف أن التحدي الذي يواجهه عمرو سيكون تعزيز السلطة الفلسطينية وتشجيعها على إجراء إصلاحات جادة "بدونها ستصبح الضفة الغربية غير قابلة للإدارة بشكل متزايد".

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:46 مساءً - بتوقيت القدس

"الدفاع المدني" يخمد حريقًا في مركبة بمدينة نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- أعلن الدفاع المدني في نابلس، أنه أخمد حريقاً في مركبة قرب قبر يوسف شرق المدينة، مساء الثلاثاء.


وذكر الدفاع المدني، أنها لم تُعرف أسباب الحريق حتى اللحظة، فيما لم يتم الإعلان عن إصابات بسبب الحريق.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة العليا الأميركية تأذن بتسليم الكونغرس البيانات الضريبية لترامب

واشنطن-(أ ف ب) -أعطت المحكمة الأميركية العليا الثلاثاء، الضوء الأخضر لتسليم السجلات الضريبية للرئيس السابق دونالد ترامب إلى لجنة في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون.


وسعى ترامب (76 عاما) الذي أعلن الأسبوع الماضي ترشّحه لخوض السباق إلى البيت الأبيض في 2024، جاهدا لإخفاء عائدته الضريبية.


وبخلاف الرؤساء منذ سبعينات القرن الماضي، رفض ترامب الكشف عن بياناته الضريبية أثناء وجوده في منصبه وتوجه إلى القضاء لعرقلة طلب الكونغرس.


ووصلت المعركة القانونية على ما يبدو إلى خواتيمها الثلاثاء عندما قضت المحكمة العليا دون تعليق بأنه يتعين تسليم العائدات الضريبية إلى لجنة الطرق والوسائل بمجلس النواب.


وسعت اللجنة للحصول على إقرارات ضريبية من ترامب والكيانات التجارية المرتبطة به للفترة من 2015 إلى 2020.


وتسليم المستندات للجنة لا يعني بالضرورة كشفها للجمهور.


وتأتي هذه الخطوة قبل أسابيع قليلة من انتهاء ولاية الكونغرس الحالي وسيطرة الجمهوريين على مجلس النواب في كانون الثاني/يناير بعد فوزهم بغالبية ضئيلة في انتخابات منتصف الولاية التي جرت في الثامن من الشهر الجاري.


ورغم تعيين ترامب موالين له في المحكمة، فإن القضاة لم يحكموا لصالحه بتاتا بهذا الخصوص، ولا سيما سماحهم في العام 2020 بنقل سجلاته الضريبية ووثائقه التجارية إلى مكتب محامي مقاطعة مانهاتن.


واتّهم المدعون العامون في مانهاتن منظمة ترامب بإخفاء مبالغ دفعتها لكبار المسؤولين التنفيذيين بين عامَي 2005 و2021. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:11 مساءً - بتوقيت القدس

كندا تعلن فرض عقوبات جديدة على مسؤولين بيلاروسيين

اوتاوا- (أ ف ب) -أعلنت الحكومة الكندية الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة على مسؤولين بيلاروسيين في حين تزور زعيمة المعارضة البيلاروسية في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا البلاد لحضّ أوتاوا على مواصلة الضغط على نظام ألكسندر لوكاشنكو.


تستهدف هذه الدفعة من العقوبات 22 مسؤولاً في النظام و15 مؤسسة على علاقة "بصناعة المعدات العسكرية والتكنولوجيا والهندسة والنشاط المصرفي والنقل عبر سكك الحديد". وفي المجموع تطال عقوبات كندا أكثر من 100 من الأفراد والشركات في البلاد.


واتهمت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان نظام الرئيس البيلاروسي بترك "أراضيه تتحول إلى منصة إطلاق لهجمات روسيا المروعة على أوكرانيا".


واستنكرت جولي سماح زعماء بيلاروس "للنظام الروسي بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في أماكن مثل بوتشا وإيزيوم وماريوبول" في أوكرانيا، وانتقدت "استخدام الرئيس بوتين الغذاء والطاقة كأسلحة".


وتابعت "نحن نعلم بأن هناك انتهاكات لحقوق الإنسان في بيلاروس ونعلم أيضا أن بيلاروس متواطئة في الغزو الروسي لأوكرانيا".


وأعلنت تيخانوفسكايا في مقابلة مع الصحافة الاثنين نيتها الطلب من رئيس الوزراء الكندي "فرض عقوبات" على مسؤولين في نظام ألكسندر لوكاشنكو.


وقالت "اليوم وجود بيلاروس في حد ذاته مهدَّد".


كما أعلنت أنها تعتزم طلب المزيد من المساعدة للمجتمع المدني البيلاروسي، ولا سيما للصحافيين المستقلين، ولكن أيضًا لنحو 1400 سجين سياسي وعائلاتهم.


وتعيش تيخانوفسكايا في المنفى بعد فرارها إلى الخارج من حملات قمع عنيفة شنها لوكاشنكو الذي أعلن فوزه في انتخابات 2020 ويعتبرها الغرب "مسروقة". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من "خطاب خطير" يصعد التهديدات النووية

فاس (المغرب)- (أ ف ب)- حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء، من "خطاب خطير" يغذي التهديدات باللجوء إلى الأسلحة النووية في العالم، خلال منتدى دولي حول "تحالف الحضارات" التأم في المغرب.


وأسف غوتيريش إزاء "انقسامات متزايدة تهدد السلام والأمن العالميين، تسبب مواجهات جديدة، وتجعل حلّ نزاعات قديمة أكثر صعوبة"، وذلك في مؤتمر صحافي على هامش المنتدى في مدينة فاس (شمال).


وأضاف محذرا من "خطاب خطير يصعد التوترات النووية"، في وقت تتّهم عواصم غربية روسيا بأنها تهدد باستخدام أسلحتها النووية، لثنيها عن دعم كييف في الحرب المستمرة في أوكرانيا منذ شباط/فبراير.


وتابع "في هذه الأثناء نقترب بشكل خطير من هاوية كارثة مناخية بينما تتفشى خطابات الكراهية والتضليل (...) ومعاداة السامية والتمييز ضد المسلمين واضطهاد المسيحيين ومناهضة الأجانب والتمييز العنصري".


ودعا إلى العمل "في هذا العالم المضطرب على أن نهدئ التوترات، ونشجع الاندماج والوئام الاجتماعي، وبناء مجتمعات أكثر وحدة وصمودا".


وفي "إعلان فاس" الذي صدر مساء الثلاثاء ندد المشاركون ب"كل دعوة للكراهية التي تشكل تحريضا على التمييز والعداء والعنف، سواء من خلال توظيف الصحافة المكتوبة أو السمعية البصرية أو الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى".


وأعربوا عن "انشغالهم العميق باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة مثل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لغايات تتعارض مع احترام القيم الإنسانية"، مؤكدين "أن تكنولوجيا المعلومات تحدث تغييرا جذريا في طريقة تفاعل الأفراد والمجتمعات وتجزية الوقت، مع بروز آثار جديدة وغير متوقعة على الصحة والمجتمع، كثير منها إيجابي وبعضها مثير للقلق"، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء.


ويعقد منتدى "تحالف الحضارات" في فاس دورته التاسعة برعاية مشتركة بين إسبانيا وتركيا، تحت شعار "لنعش جميعا كإنسانية واحدة". وهي الدورة الأولى للمنتدى التي تقام في بلد إفريقي، ويشارك فيها وزراء وشخصيات رسمية من بلدان عدة.


ويسعى المنتدى إلى تشجيع الحوار بين الثقافات والأديان.


ومن المقرر أن تعقد النسخة العاشرة من المنتدى في لشبونة في العام 2024. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن ستقدم 4,5 مليار دولار لأوكرانيا من خلال البنك الدولي

واشنطن- (أ ف ب) -أعلنت الحكومة الأميركية الثلاثاء أنها ستقدم مساعدة مالية بقيمة 4,5 مليار دولار إلى أوكرانيا، بهدف "تعزيز الاستقرار الاقتصادي ودعم الخدمات الحكومية الأساسية".


يأتي القرار في وقت تعاني كييف من تداعيات الغزو الروسي مع تكثيف موسكو ضرباتها على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا بموازاة تكبدها خسائر متزايدة على الأرض.


وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان "سيبدأ صرف هذه الأموال في الأسابيع المقبلة".


وأضافت أن المساعدات ستذهب إلى الحكومة الأوكرانية وتساعدها في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا "من خلال تعزيز الاستقرار الاقتصادي ودعم الخدمات الحكومية الأساسية، بما في ذلك أجور العاملين في المستشفيات والموظفين الحكوميين والمعلمين".


وقال البنك الدولي في بيان منفصل إن الأموال ستخصص في إطار مشروع "بيس" (PEACE) وهو جزء من حزمة مساعدات بمليارات الدولارات لهذا البلد.


وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن الأموال الأميركية تأتي "في وقت حرج حيث تواجه البلاد انقطاعا حادا لإمدادات الطاقة وطقسا أكثر برودة".


وأضاف أن "التزامنا بتقديم المساعدة العاجلة لشعب أوكرانيا قوي كما كان دائما".


وتابع أن البنك الدولي جمع حتى الآن نحو 17,8 مليار دولار في شكل تمويل طارئ لدعم الشعب الأوكراني، وصُرف أكثر من 11,4 مليار دولار من هذا التمويل.


وقالت يلين إن الأموال الأخيرة ترفع إجمالي الدعم الأميركي المباشر لأوكرانيا إلى 13 مليار دولار، جميعها في شكل منح. 

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

الشلالدة: إسرائيل لم تنفيذ أي من القرارات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية

رام الله- (شينخوا) قال وزير العدل محمد الشلالدة اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل لم تنفذ أي من القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية تزامناً مع مرور 55 عاماً على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 الداعي لانسحابها من جميع الأراضي التي احتلتها العام 1967.


وذكر الشلالدة في حديث للإذاعة الرسمية، أن إسرائيل لم تنفذ أي قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى وجود العديد من القرارات التي نصت على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وسيادته الدائمة على موارده الطبيعية.


وأضاف أن كافة قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية هي ملزمة في القانون الدولي وعلى هيئة الأمم المتحدة تطبيقها واحترامها بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو العام 1967.


وتابع الشلالدة أن الإشكالية ليست في نصوص القوانين التي تعتمدها الأمم المتحدة وإنما في تطبيقها، داعيا الأمم المتحدة لإيجاد آليات قانونية أو قضائية من أجل إلزام الدول أو أشخاص القانون الدولي باحترام وتنفيذ هذه القرارات.


واعتبر أن المشكلة تكمن في موقف الولايات المتحدة الأمريكية "لتعطيلها كافة قرارات الشرعية الدولية"، مطالباً بإعادة النظر في الإصلاحات الإدارية والقانونية في الأمم المتحدة من أجل إلزام إسرائيل باحترامها وتطبيقها للقرارات الدولية على رأسها قرار التقسيم الصادر في نوفمبر 1947.


ودعا الشلالدة المجتمع الدولي إلى التحرك من أجل حق تقرير مصير الشعب الفلسطيني والامتناع عن كل إجراء يحرمه من الاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.


يذكر أن قرار رقم 242 أصدره مجلس الأمن في 22 نوفمبر 1967 بعد حرب الأيام الستة التي نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن في يونيو من نفس العام، وانتهت بانتصار إسرائيل واستيلائها على قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء المصرية وهضبة الجولان السورية.


فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

محدث1 || استشهاد طفل وإصابة 4 مواطنين برصاص الاحتلال في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-  استشهد الطفل أحمد أمجد شحادة (16 عامًا)، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها إثر إصابته برصاصة اخترقت قلبه بعد أن أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي عليه خلال اقتحام مدينة نابلس.


وأصيب 4 مواطنين برصاص قوات الاحتلال،والعديد من المواطنين بالاختناق، مساء الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت بعد اقتحام المنطقة الشرقية في مدينة نابلس، لتأمين اقتحام منطقة قبر يوسف.


ومن بين المصابين حالة حرجة بعد إصابته في الرصاص بمنطقة البطن، فيما أصيب عدد آخر بحالات متفاوتة.


كما أصيب عدد آخر من المواطنين، بحالات اختناق بعد أن أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم.


وأطلق مقامون النار اتجاه قوات الاحتلال التي اقتحمت نابلس من عدة محاور.


ولاحقًا اقتحمت عدة حافلات تقل مئات المستوطنين لمنطقة قبر يوسف وسط تعزيزات عسكرية أخرى.





فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

العمادي يصل غزة ووفد أوروبي يصل صباحًا

غزة - "القدس" دوت كوم - وصل السفير القطري محمد العمادي، مساء الثلاثاء، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز".


وسيبقى العمادي في قطاع غزة لعدة أيام للإطلاع على المشاريع القطرية، ولعقد لقاءات مع مسؤولين محليين وغيرهم.


وتتزامن زيارة العمادي مع وصول مقرر صباح يوم غد لوفد من سفراء وقناصل الاتحاد الأوروبي، والمنسق الأممي تور وينسلاند، للإطلاع على الأوضاع بالقطاع.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 70 قتيلًا خلال أسبوع في قمع التظاهرات في إيران

باريس- (أ ف ب) -قتلت قوات الأمن الإيرانية 72 شخصًا، منهم 56 شخصًا في مناطق يسكنها الأكراد، خلال الأسبوع الفائت في حملة قمع التظاهرات التي تشهدها إيران على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني في منتصف أيلول/سبتمبر، حسبما قالت منظمة حقوقية الثلاثاء.


تتهم الحكومة الإيرانيّة الفصائل الكردية المعارضة بإثارة الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر إثر وفاة مهسا أميني بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.


وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب".


شنت إيران أيضًا ضربات صاروخية متكررة عبر الحدود كان آخرها الثلاثاء، ضد جماعات معارضة كردية في العراق.


وتحدّثت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي يقع مقرّها في أوسلو، في آخر حصيلة أصدرتها، عن مقتل 416 شخصًا على أيدي القوات الأمنية في إيران، بمن فيهم 51 طفلًا و21 امرأة.


ولفتت إلى أن 72 شخصًا لقوا حتفهم الأسبوع الماضي وحده، من بينهم 56 في مناطق يقطن فيها الأكراد في الغرب حيث تصاعدت الاحتجاجات خلال الأيام الأخيرة.


وشهدت عدة مدن في مناطق يسكنها الأكراد غربي إيران، تشمل مهاباد وجوانرود وبرانشهر، تظاهرات واسعة، غالبًا ما تبدأ في جنازات ضحايا قمع التظاهرات.


وقبل جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الخميس في جنيف مخصصة لإيران، وصف مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الوضع بأنه "خطير" وسط "تشديد رد فعل القوات الأمنية" كما قال الناطق جيريمي لورانس.


وأعرب لورانس عن قلقه خصوصا إزاء "رفض السلطات الواضح تسليم جثث القتلى لعائلاتهم" وندد بجعلها عمليات التسليم هذه "مشروطة بعدم تحدث العائلات لوسائل الإعلام أو موافقتها على تقديم رواية كاذبة عن سبب وفاتهم".


واتهمت منظمة "هنكاو" الحقوقية، التي تتخذ من أوسلو مقرًا، قوات الأمن الإيرانية بإطلاق النار مباشرة على المتظاهرين بالرشاشات وقصف المناطق السكنية.


وذكرت أن خمسة أشخاص قُتلوا في جوانرود الاثنين بعدما تجمع الآلاف للمشاركة في جنازات ضحايا الحملة القمعية الذين قتلوا نهاية الأسبوع الماضي.


وقالت المجموعة إنها أكّدت مقتل 42 كرديًا في إيران في تسع مدن خلال الأسبوع الماضي، وقُتلوا جميعهم تقريبًا بنيران مباشرة.
وتتهم مواقع لمراقبة الإنترنت إيران بقطع الاتصال بشبكة الانترنت للهواتف المحمولة الاثنين على مستوى البلاد، في ذروة حركة الاحتجاجات.
وقالت منظمة مراقبة الأمن السيبراني وحوكمة الانترنت "نتبلوكس" الثلاثاء إن خدمة الانترنت للهواتف المحمولة عادت بعد "تعتيم استمر ثلاث ساعات ونصف ساعة"، تزامنًا مع رفض المنتخب الإيراني لكرة القدم غناء النشيد الوطني الإيراني في كأس العالم في قطر.
وأشارت منظمة "أرتيكيل 19" (المادة 19) Article 19 الحقوقية إلى "التقارير عن استمرار ممارسة الدولة الوحشية على نحو شديد خارج كردستان إلى جانب انقطاع الإنترنت وحظره في كل أنحاء البلاد".
ونشرت "هنكاو" مقطع فيديو يُظهر متظاهرين يحاولون إزالة شظايا خرطوش من جسد أحد المتظاهرين بسكين، قائلة إن الناس يخشون الذهاب إلى المستشفى خوفًا من أن يتم توقيفهم.


حضّ "مركز حقوق الإنسان في إيران"، ومقره نيويورك، المجتمع الدولي الاثنين على التحرك لمنع حصول مجزرة في المنطقة.


وقال مدير المركز هادي قائمي "ما لم تقرر سلطات الجمهورية الإسلامية أن تكاليف ذبح المدنيين لسحق الاحتجاجات المستمرة في إيران باهظة للغاية، فإنها ستستمر في ذبح الأطفال والنساء والرجال مع الإفلات من العقاب في محاولة يائسة لإعادة السيطرة".


ووفقًا للأرقام التي جمعتها منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها في أوسلو، فإن أكثر من نصف القتلى على أيدي قوات الأمن الإيرانية في حملة القمع قد لقوا حتفهم في محافظات تقطنها أقليات عرقية.


وأشارت المنظمة إلى أن 126 قُتلوا في سيستان بلوشستان و48 قُتلوا في كردستان و45 في أذربيجان الغربية و23 في مناطق محافظة كرمانشاه التي يسكنها عدد كبير من الأكراد.


وقال مدير المنظمة محمود أميري مقدّم إن "القتل الممنهج للمتظاهرين المدنيين المنتمين إلى الأقليات الكردية والبلوشية يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية".


في غضون ذلك، قالت السلطة القضائية في إيران إن 40 مواطنا أجنبيا أوقفوا خلال الاحتجاجات دون إعطاء مزيد من التفاصيل. 

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: قيود إسرائيل على الضفة الغربية كلفت الفلسطينيين 50 مليار دولار

جنيف- (أ ف ب) -قالت الأمم المتحدة الثلاثاء، إن القيود الإضافية التي فرضت على التنمية الفلسطينية في الأجزاء التي تسيطر عليها إسرائيل من الضفة الغربية، كلّفت الاقتصاد الفلسطيني ما يقدر بحوالى 50 مليار دولار بين عامَي 2000 و2020.


ووجد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن القيود الإضافية التي فرضت داخل ما يسمى المنطقة ج في الضفة الغربية والتي لا تزال تحت السيطرة الإسرائيلية بشكل كامل، كلّفت 2,5 مليار دولار سنويا.


وأشارت "أونكتاد" في تقرير إلى أن ذلك يمثل أكثر من مرتين ونصف مرة الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني في العام 2020.


وبموجب اتفاقات أوسلو التي أبرمت في العام 1993، قسمت الضفة الغربية إلى ثلاثة أقسام إدارية.


 المنطقة أ التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية والمنطقة ب الخاضعة لسيطرة مشتركة والمنطقة ج، الجزء الأكبر الذي يشكل نحو 60 في المئة من الأراضي، الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة.


وكان من المفترض أن تنقل المنطقة ج، وهي الجزء الوحيد المتاخم للضفة الغربية وتضم أكثر الأراضي خصوبة والموارد الطبيعية قيمة، تدريجا إلى السلطة الفلسطينية وفقا للاتفاقات، لكن ذلك لم يحدث.


وبدلا من ذلك، فإن المنطقة ج هي اليوم موطن لحوالى 400 ألف مستوطن، 70 في المئة من الأراضي تحت سيطرتهم ومحظورة على التطوير الفلسطيني.


وقالت أونكتاد "رغم العديد من قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة التي تؤكد، بموجب القانون الدولي، عدم شرعية المستوطنات والاستيلاء على الأراضي بالقوة، فإنها تستمر في النمو والتوسع".


في الوقت نفسه، ما زال وصول الفلسطينيين إلى 30 في المئة المتبقية من المنطقة ج "مقيدا بشدة" وفقا للتقرير.


وهناك العديد من القيود المفروضة في كل أنحاء الضفة الغربية، بما فيها حظر استيراد تكنولوجيا معينة ومتطلبات تصاريح صارمة وضوابط إدارية مشددة ونقاط تفتيش وحواجز طرق.


ويقدر التقرير أيضا أن المساهمة السنوية لهذه المستوطنات في الاقتصاد الإسرائيلي تبلغ 41 مليار دولار، أو 227 % من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني للعام 2021.


وأشارت الوكالة إلى أن "هذا الناتج المحلي الإجمالي، المنتج من أراضٍ وموارد طبيعية فلسطينية، يظهر أيضا الثمن الباهظ الذي يدفعه الشعب الفلسطيني نتيجة بناء المستوطنات واستمرار نموها" مشددة على ضرورة رفع كل القيود المفروضة على النشاط الاقتصادي الفلسطيني في المنطقة ج. 

رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

رونالدو يغادر مانشستر يونايتد "باتفاق متبادل وبمفعول فوري"

لندن- (أ ف ب) -أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي الثلاثاء أن كريستيانو رونالدو سيغادر النادي "بمفعول فوري" بعد "اتفاق متبادل" بين الطرفين، وذلك قبل يومين من المباراة الأولى للنجم البرتغالي في مونديال قطر 2022.


ويأتي رحيل رونالدو عن يونايتد بعد المقابلة التلفزيونية المدوية التي أجراها الأسبوع الماضي وقال فيها إنه شعر "بالخيانة" من مسؤولي النادي متهمًا إياهم بمحاولة إطاحته وأنه لا يكنّ احترامًا للمدرب الهولندي إريك تن هاغ.


وجاء في بيان للنادي "كريستيانو رونالدو سيغادر مانشستر يونايتد باتفاق متبادل وبمفعول فوري" قبل قرابة ستة أشهر من نهاية عقده.


وتابع "يشكره النادي على مساهمته الهائلة خلال فترتين في أولد ترافورد، حيث سجل 145 هدفًا في 346 مباراة، ويتمنى له ولأسرته التوفيق في المستقبل".


وعاد رونالدو في صيف 2021 الى مانشستر يونايتد قادمًا من يوفنتوس الايطالي، بعد أن غادره في 2009 إلى ريال مدريد الإسباني في أعقاب فترة أولى بدأت في 2003 حقق خلالها لقب الدوري الانكليزي ثلاث مرات ودوري أبطال أوروبا 2008 في العام الذي توج به بجائزة الكرة الذهبية للمرة الاولى من أصل 5.


لكن النتائج مع عودته لم تكن كما يرغب، إذ حل الفريق سادسًا الموسم الماضي الذي كان رونالدو أفضل هدافيه مع 24 هدفًا في جميع المسابقات وفشل بالتالي في التأهل الى دوري الابطال.


حاول وفق وسائل إعلام ومقربين مغادرة أولد ترافورد خلال الصيف لهذا السبب.


وتراجع دوره في تشكيلة "الشياطين الحمر" منذ تولي تن هاغ القادم من أياكس أمستردام المسؤولية في شهر أيار/مايو الماضي وعوقب هذا الموسم بايقافه عن مباراة تشلسي لرفضه الدخول كبديل في المواجهة ضد توتنهام.


لكن هجومه الأخير ذهب إلى أبعد من ذلك حيث انتقد أيضًا مالكي النادي، عائلة غلايزر الاميركية، زاعمًا أنهم "لا يهتمون" بالنجاح الرياضي للفريق، ما مهّد الى بداية نهايته مع الفريق.


ختم النادي في بيانه "لا يزال الجميع في مانشستر يونايتد يركزون على مواصلة تقدم الفريق تحت قيادة إريك تن هاغ والعمل معًا لتحقيق النجاح على أرض الملعب". 

رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: تعادل بولندا والمكسيك سلباً بعد تفوق أوتشوا على ليفاندوفسكي

الدوحة- (أ ف ب) -حرم الحارس المكسيكي المخضرم غييرمو أوتشوا الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي من افتتاح رصيده التهديفي في نهائيات كأس العالم، وذلك بصده ركلة جزاء خلال لقاء انتهى بالتعادل السلبي الثلاثاء على ملعب لوسيل ضمن منافسات المجموعة الثالثة لمونديال قطر والتي شهدت فوزاً تاريخياً للسعودية على الأرجنتين 2-1.


وفي مستهل مشاركته الخامسة في النهائيات عن 37 عاماً، أبقى أوتشوا على نظافة شباك فريقه في لقاء كان رجال المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو الأفضل أداء واستحواذاً، لكن الفرصة الأخطر كانت بولندية من ركلة الجزاء التي انتزعها ليفاندوفسكي ونفذها بنفسه من دون نجاح (58).


وبهذا التعادل، بقيت السعودية وحيدة في الصدارة بثلاث نقاط من فوزها التاريخي على الأرجنتين، قبل الجولة الثانية التي تجمعها ببولندا السبت في المدينة التعليمية، فيما تلعب المكسيك مع ليونيل ميسي ورفاقه الأرجنتينيين في لوسيل.


وسيكون على البولنديين ومدربهم تشيسلاف ميخنييفيتش الارتقاء بالمستوى إذا ما أرادوا أن يتجنب المنتخب الخروج من الدور الأول في آخر أربع مشاركات (خرجوا أعوام 2002 و2006 و2018)، ومواصلة الحلم بتكرار إنجازي عامي 1974 و1982 حين حل "الأبيض والأحمر" ثالثاً.
وأبقى ميخنييفيتش مهاجم يوفنتوس الإيطالي الجديد أردكاديوش ميليك على مقاعد البدلاء، مفضلاً الاعتماد على ليفاندوفسكي وحيداً كرأس حربة صريح بمؤازرة من بيوتر جيلينسكي، فيما لم يتعاف مهاجم ولفرهامبتون الإنكليزي راوول خيمينيس في الوقت المناسب ليلعب منذ البداية مع المكسيك (دخل في الشوط الثاني).


وفي المواجهة الثانية فقط بين الطرفين على صعيد البطولات الرسمية بعد الدور الأول لمونديال 1978 حين فازت بولندا 3-1 ووسط تفوق مكسيكي من حيث الحضور الجماهيري والتشجيع من المدرجات، لم يقدم الطرفان شيئاً يذكر في الشوط الأول مع استحواذ أفضل لصالح "تريكولور" من دون خطورة حتى الدقيقة 26 حين كان أليكسيس فيغا قريباً من افتتاح التسجيل بكرة رأسية، لكن محاولته مرت بجانب القائم الأيسر.


وقبيل انتهاء الشوط الأول، حصلت المكسيك على فرصة أخرى بتسديدة من زاوية صعبة لخورخي سانشيس، إلا أن الحارس فويتشيخ شتشيزني كان بالمرصاد (44).


ومع بداية الشوط الثاني، حصلت بولندا على ركلة جزاء احتسبت بعد اللجوء الى "في أيه آر" لصالح ليفاندوفسكي بعدما أسقطه هكتور مورينو في المنطقة المحرمة، فانبرى لها هداف برشلونة لكنه اصطدم بتألق المتخصص أوتشوا (58) الذي حرم لاعب بايرن ميونيخ الألماني السابق من افتتاح سجله التهديفي في النهائيات.


وكاد البولنديون أن يدفعوا ثمن هذه الفرصة الضائعة لولا شتشيزني الذي تألق في وجه رأسية هنري مارتين (64)، ثم بقي الوضع على حاله حتى صافرة النهاية. 


 مباراة بولندا والمكسيك في سطور

المباراة: بولندا - المكسيك صفر-صفر
الملعب: استاد 974، الدوحة
الجمهور: 39369
الدور الأول
المجموعة الثالثة
الحكم: الأسترالي كريس بيث

- الإنذارات:
بولندا: برزيميسلاف فرانكوفسكي (76)
المكسيك: خورخي سانشيس (29)، هكتور مورينو (56)

- التشكيلتان:
بولندا: فويتشيخ شتشيزني - كميل غليك، ياكوب كيفيور، ماتي كاش، بارتوش بيريشينسكي - غريغورز كريخوفياك، سيباستيان شيمانسكي (برزيميسلاف فرانكوفسكي، 72)، نيكولا زاليفسكي (كريستيان بيليك، 46)، ياكوب كامينسكي - بيوتر جيلينسكي (أركاديوش ميليك، 88)، روبرت ليفاندوفسكي
المدرب: تشيسلاف ميخنييفيتش

المكسيك: غييرمو أوتشوا - خورجي سانشيش، هكتور مورينو، سيسار مونتيس، خيسوس غاياردو، إدسون ألفاريس - هكتور هيريرا (كارلوس رودريغيس، 71)، لويس تشافيس - هيرفينغ لوسانو، هنري مارتين (راوول خيمينيس، 71)، أليكسيس فيغا (أورييل أنتونا، 84)
المدرب: الأرجنتيني خيراردو مارتينو 

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:07 مساءً - بتوقيت القدس

ضربات تركية جديدة بمسيّرات في سوريا

اسطنبول- (أ ف ب)- ضربت تركيا التي دعتها واشنطن وموسكو إلى ضبط النفس، أهدافا عدة في سوريا الثلاثاء بعد تهديدات جديدة من الرئيس رجب طيب إردوغان بشن عملية برية "قريبا" ضد المقاتلين الأكراد في شمال البلاد.


ويهدّد إردوغان منذ أيار/مايو بشنّ هجوم جديد على البلد المجاور، لكن تركيا نفذت ضربات جوية بعد أسبوع على اتهامها حزب العمال الكردستاني الذي يتمركز في شمال العراق، والوحدات الكردية في سوريا بالوقوف خلف تفجير اسطنبول الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 آخرين. لكنّ الفصيلين نفيا ذلك.


وقال إردوغان في خطاب متلفز الثلاثاء "حلّقنا فوق الإرهابيين لبضعة أيام بطائراتنا ومدافعنا ومسيّراتنا... إن شاء الله سنقتلعهم جميعًا قريبًا بالدبابات والمدفعية والجنود".


وأعلنت وزارة الدفاع التركية الأحد إطلاق عملية "المخلب-السيف" الجوية "بهدف وقف الهجمات الإرهابية من شمال العراق وسوريا، وضمان سلامة الحدود، والقضاء على الإرهاب في منبعه".


وأكّدت وزارة الدفاع التركية أنه تمّ "تدمير" 89 هدفًا بما في ذلك ملاجئ وأنفاق ومخازن للذخيرة ومراكز للقيادة ومعسكرات للتدريب، وتم "تحييد العديد من الإرهابيين".


والثلاثاء، استهدفت مسيرة تركية قاعدة مشتركة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن وقوات سوريا الديموقراطية التي قتل اثنان من عناصرها، وفق ما أفاد ناطق باسم تلك القوات والمرصد السوري لحقوق الإنسان.


وقال الناطق باسم قوات سوريا الديموقراطية، وعلى رأسها المقاتلين الأكراد، فرهاد شامي لوكالة فرانس برس إن المسيرة التركية استهدفت "قاعدة مشتركة لقوات سوريا الديموقراطية والتحالف الدولي لتخطيط وانطلاق العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شمال محافظة الحسكة (شمال شرق)".


ورداً على سؤال فرانس برس حول القصف، قال المكتب الإعلامي للقيادة المركزية للجيش الأميركي إن "القوات الأميركية كانت بمنأى عن الخطر، ولم تقع أي غارات على مواقع تستضيف قوات أميركية"، مشيرا إلى أن الغارات، الأقرب لمكان وجود قواتها، وقعت على مسافة نحو 20 إلى 30 كيلومترا منها.


واستهدفت تفجيرات أخرى حقلا نفطيا قرب بلدة القحطانية قرب الحدود التركية، بحسب مراسل وكالة فرانس برس، ومنطقة واقعة على مسافة 70 كيلومترا جنوب الحدود التركية السورية، بحسب القوات الكردية.


والثلاثاء، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الذي استقبل نظيرته الألمانية نانسي فيزر في أنقرة "أرادوا إقامة دولة إرهابية من حولنا، لم نسمح بذلك. حماية حدودنا وأمتنا هي مسؤوليتنا وواجبنا".


وقال إردوغان "ردّينا على هذا الهجوم الشرس الذي أودى بحياة ستة أبرياء، بينهم أطفال، بالقضاء على التنظيمات الإرهابية في العراق وشمال سوريا".


وأضاف "نعرف من الذي يسلح ومن يشجع الإرهابيين".


وقال إردوغان الإثنين "لا شكّ في أن هذه العملية لن تقتصر فقط على عملية جوية"، مضيفاً أن المشاورات جارية لاتخاذ قرار حول "صلاحيات (...) قواتنا البرية".


مساء الأحد وصباح الاثنين، استهدفت قذائف صاروخية الأراضي التركية موقعة قتيلَين في بلدة قارقامش الحدودية، من دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن القصف.


وتابع إردوغان الاثنين "سبق أن حذّرنا: سنجعل من يزعجوننا على أراضينا يدفعون الثمن".


وأثارت تصريحات الرئيس التركي قلق واشنطن وموسكو، ما دفعهما إلى دعوة أنقرة إلى ضبط النفس.


وهاتان الأخيرتان متورطتان في الحرب في سوريا التي لقي فيها نحو نصف مليون شخص حتفهم منذ العام 2011.


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان "ندعو إلى وقف التصعيد في سوريا لحماية المدنيين ودعم الهدف المشترك المتمثل في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية".


وأضاف "نواصل معارضة أي عمل عسكري غير منسق في العراق ينتهك سيادة العراق".


من جهته، أقر جون كيربي الناطق باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض بأن تركيا التي ما زالت معرّضة ل"تهديد إرهابي" لديها كل "الحق في الدفاع عن نفسها ومواطنيها".


لكنه أضاف أن هذه العمليات "العابرة للحدود" (...) "قد تؤدي إلى رد فعل من جانب بعض شركائنا في قوات سوريا الديموقراطية (التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية جزءا منها) ما يحد من قدرتها على مواصلة القتال ضد الدولة الإسلامية"، مشيرا إلى أن هذا ما يقلق الولايات المتحدة.


وأوضح كيربي "نريد أن نكون قادرين على الحفاظ على الضغط على تنظيم الدولة الاسلامية. هذه الشبكة تضاءلت كثيرا، لكنها ما زالت تمثل تهديدا. وبالتالي نريد أن يستمر شركاؤنا في قوات سوريا الديموقراطية في مواصلة الضغط" على التنظيم.


تدعم الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب في شمال شرق سوريا في إطار محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، فيما تدعم روسيا مجموعات موالية للنظام في المنطقة نفسها.


حذّر الكرملين تركيا الثلاثاء من "زعزعة الاستقرار" في شمال سوريا. وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين "نفهم مخاوف تركيا المرتبطة بأمنها ... لكن في الوقت عينه، ندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي مبادرة يمكن أن تؤدي إلى زعزعة خطيرة للوضع العام".


وأضاف "قد يأتي ذلك بنتائج عكسية ويزيد من تعقيد الوضع الأمني".


وأعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الإثنين عن "قلقها" إزاء الغارات الجوية التي شنّتها تركيا ليل السبت-الأحد، مناشدة أنقرة "ضبط النفس".


ودعت ألمانيا الاثنين تركيا إلى ردّ "متناسب" يتوافق مع القانون الدولي.


وطالبت تركيا الثلاثاء حلفاءها، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، بأن "يوقفوا كل دعم" لوحدات حماية الشعب، وهي الفصيل الكردي الرئيسي في سوريا وتعتبرها أنقرة "إرهابية" فيما تدعمها واشنطن في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.


ودعا القائد العام لقوات سوريا الديموقراطية مظلوم عبدي موسكو وواشنطن لمنع التصعيد. وقال لفرانس برس "تتركز مساعينا الأساسية حالياً على خفض التصعيد من قبل الطرف التركي، وسنفعل كل ما في وسعنا من أجل تحقيق ذلك من خلال التواصل مع جميع المعنيين في الملف السوري".


ومنذ 2016، شنت أنقرة ثلاث عمليات عسكرية استهدفت أساساً مناطق ينتشر فيها مقاتلون أكراد في سوريا، وسيطرت مع فصائل سورية موالية لها على منطقة حدودية واسعة. ومنذ آخر هجوم لها في 2019، هددت مراراً بشن هجوم جديد، وقد تصاعدت تهديداتها في وقت سابق العام الحالي.


ويرى المحلل المستقل أنتوني سكينر أن "الظروف مجتمعة لشن هجوم قوي بشكل خاص على حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية والتشريعية" في تركيا في حزيران/يونيو 2023. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

غازبروم تتهم أوكرانيا بمصادرة الغاز الروسي الموجّه إلى مولدافيا

موسكو- (أ ف ب) -هدّدت مجموعة غازبروم الروسية الثلاثاء بتقليص إمدادات الغاز الموجهة إلى مولدافيا متهمة أوكرانيا بالعبث بخط الأنابيب الذي يمرّ عبر أراضيها، الأمر الذي نفته كييف.


وقالت المجموعة العملاقة المملوكة من الدولة الروسية "كميات شحنات غازبروم من الغاز عند نقطة العبور في سودجا للتوجه نحو مولدافيا عبر أراضي أوكرانيا تتخطى (في الحقيقة) الكميات" التي تصل إلى الحدود بين أوكرانيا ومولدافيا.


وأكدت غازبروم أن أوكرانيا راكمت بنحو غير شرعي 52,5 مليون متر مكعب من الغاز في تشرين الثاني/نوفمبر "مستبيحةً" قسماً من الشحنات لاستخدامها لغاياتها الخاصة.


وهدّدت المجموعة الروسية العملاقة "بتقليص امدادات الغاز عند نقطة العبور في سودجا ابتداءً من 28 تشرين الثاني/نوفمبر الساعة 10,00" إذا واصلت كييف مصادرة الغاز الموجّه إلى دول أخرى.


يتزامن التهديد الروسي مع انخفاض درجات الحرارة في أوروبا في الأيام الأخيرة، ما زاد الطلب على الغاز بهدف التدفئة.


من جهتها، أكدت شركة نقل الغاز الأوكرانية (جتسو) في بيان أن "كل كميات الغاز" الآتية من روسيا إلى كيشيناو "نُقِلَت بالكامل" عند نقطتي العبور إلى مولدافيا. وقالت مديرة الشؤون الحكومية والدولية في الشركة أولغا بييلكوفا "ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها روسيا الغاز كأداة للضغط السياسي".


وكانت روسيا أكبر مورد للغاز إلى الاتحاد الأوروبي قبل غزوها لأوكرانيا في شباط/فبراير، ومنذ ذلك الحين خفضت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين وارداتها إلى حد كبير، لتبلغ أقل من 10 بالمئة من إجمالي الغاز المستورد، وفقًا لبروكسل.


ومولدافيا دولة صغيرة تضم 2,6 مليون نسمة، ومرشحة منذ نهاية حزيران/يونيو للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وتعاني البلاد تداعيات الحرب في أوكرانيا، لا سيما على صعيد الطاقة إذ كانت شركة غازبروم الروسية خفّضت صادراتها من الغاز إلى كيشيناو، إلى النصف.


وأعلن المجتمع الدولي الإثنين، مساعدات جديدة لمولدافيا بينها 100 مليون يورو من فرنسا. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

ضربات إيرانية جديدة ضد جماعات كردية معارضة في العراق

أربيل (العراق)- (أ ف ب) -تعرضت مواقع تابعة للمعارضة الإيرانية الكردية في إقليم كردستان العراق الثلاثاء لقصف إيراني جديد بالصواريخ والطائرات المسيرة بعد يومين من هجوم مماثل ضد هذه الجماعات التي تتّهمها طهران بإثارة الشغب في إيران.


وهذه الضربة الثالثة في أقل من أسبوعين ضد هذه الفصائل.


وتتّهم الحكومة الإيرانيّة الفصائل الكردية المعارضة بإثارة الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر إثر وفاة مهسا أميني بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.


وشنّت إيران ليل الأحد الاثنين ضربات استهدفت فصائل معارضة كرديّة إيرانيّة متمركزة في كردستان العراق أدت إلى مقتل أحد عناصرها.


والثلاثاء مجددا، أعلنت وكالة تسنيم للأنباء أن القوات البرية للحرس الثوري شنت "سلسلة جديدة من الهجمات ضد الجماعات الإرهابية" في كردستان العراق.


ونقلت وكالة "تسنيم" عن قائد القوات البرية للحرس الثوري العميد محمد باكبور قوله "تم اليوم استهداف وتدمير مقار وقواعد زمرة باك الانفصالية (حزب كردستان الحر) والتي لعبت دورا في دعم أعمال الشغب والاضطرابات الأخيرة في شمال غرب البلاد، بصواريخ دقيقة ونقطوية".


وأضاف "إن هجمات قوات حرس الثورة الاسلامية ستتواصل حتى إزالة التهديد ونزع سلاح الزمر الارهابية".


وتم استهداف "باك" على محيط ألتون كوبري الخاضعة لسيطرة البيشمركة، القوات العسكرية لإقليم كردستان العراق، وتعد إحدى المناطق المتنازع عليها بين الإقليم وحكومة بغداد.


وقال الناطق باسم هذا الفصيل خليل نادري لوكالة فرانس برس "اتخذنا احتياطاتنا وأخلينا المباني ولم تقع إصابات".


واستهدفت ضربات صاروخية وانتحارية بطائرات مسيرة نفذها الحرس الثوري الإيراني، مساء الأحد قواعد فصائل معارضة إيرانية تتّهمها إيران بشن هجمات على أراضيها.


لكن بعد شنّ تمرد مسلح لفترة طويلة، أوقفت هذه الجماعات فعليًا نشاطاتها العسكرية، وفقًا للخبراء.


ورغم ذلك، ما زال لديهم مقاتلون يرتدون زيا عسكريا مشابها لزي "جنود الاحتياط" الذين يتدربون على استخدام السلاح.


وقال ناطق باسم حكومة إقليم كردستان لاوك غفوري في تغريدة إن "جمهورية إيران الإسلامية استهدفت اليوم فصائل معارضة إيرانية في منطقتين من كردستان بالصواريخ"، في إشارة إلى مدينة بيردي (اسم مدينة التون كوبري باللغة الكردية)، ومنطقة دجلة في شرق أربيل، عاصمة إقليم كردستان.


وكان عدد من كبار المسؤولين الإيرانيّين قد دعوا في السابق السلطات في بغداد وأربيل، إلى وقف نشاطات هذه الجماعات المعارضة التي تتّهمها طهران بالتسلل إلى إيران ومهاجمة القوات الإيرانية.


وفي طهران، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الاثنين إن بلاده تأمل في "عدم استخدام الأراضي العراقية لتهديد أمن إيران".


وأضاف "شدّدنا أمام السلطات العراقية و(سلطات) إقليم كردستان على أنّ هذه المنطقة ينبغي ألا تكون مكاناً لعبور المواد والأسلحة لاستخدامها في الاضطرابات".


وكرّرت طهران ضرباتها ضد الجماعات الكردية المعارضة للنظام الإيراني الموجودة في شمال العراق.


وفي 14 تشرين الثاني/نوفمبر، خلّف قصف صاروخي وضربات شنّتها إيران بطائرات مسيّرة ضد المعارضة الكرديّة الإيرانيّة قتيلًا وثمانية جرحى في كردستان العراق الذي شهد ضربات مماثلة في 28 أيلول/سبتمبر. 

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

تأكيد على استقرار الوضع بالضفة.. خطط إسرائيلية - أميركية لمهاجمة إيران

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ناقش رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافين ورئيس قوات الأركان المشتركة الأميركية مارك مايلي، الترويج لخطط عملية ضد التهديد الذي تشكله إيران.


وبحسب بيان للجيش الإسرائيلي، فإنه خلال الأسابيع المقبلة ستجري مناورات جوية تحاكي سيناريوهات مهاجمة إيران والجماعات التابعة لها في الشرق الأوسط.


وقال كوخافي في ختام زيارة قام بها للولايات المتحدة والتقى مع مجموعة من المسؤولين الاميركيين، إن الجيش الإسرائيلي يروج بقوة لجميع الخطط العملياتية ضد إيران، ونحن في مرحلة زمنية حرجة تتطلب تسريع هذه الخطط والتعاون ضد إيران ووكلائها في المنطقة.


والتقى كوخافي مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، وناقشا التحديثات الأمنية في الشرق الأوسط، والأوضاع في الضفة الغربية والرغبة في الحفاظ على الاستقرار بالمنطقة لمنع التدهور الأمني.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

شاحنة تهرّب سوريين تصطدم بسيارة شرطة في بلغاريا

صوفيا-(أ ف ب) -اصطدمت سيارة كانت تهرّب 12 مهاجرا سوريّا بسيارة شرطة قرب العاصمة البلغارية الثلاثاء بعدما فر السائق من نقطة تفتيش، ما أدى إلى إصابة عنصر وعدد من الركاب.


وشهدت بلغاريا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، زيادة حادة في عدد المهاجرين الذين يحاولون عبور حدودها للانتقال شمالا إلى منطقة شنغن في غرب أوروبا.


ورفض سائق الحافلة التوقف عند نقطة تفتيش في جنوب صوفيا وابتعد مسرعا. ثم اصطدم بسيارة شرطة أرسلت لتوقيفها.


وأصيب شرطي يبلغ 51 عاما وسوريا يبلغ 20 عاما بجروح في الرأس، على ما قال أطباء في مستشفى سانت آن في صوفيا.


ونقل ثلاثة ركاب آخرين إلى المستشفى بإصابات طفيفة، كما أصيب السائق، وهو بلغاري له سجل مخالفات وكان يقود سيارته بدون ترخيص، أيضا.


وقال الأمين العام لوزارة الداخلية بيتار تودوروف إنه سيستقيل وطالب بفرض عقوبات أكثر صرامة على مهربي البشر الذين يفلت الكثير منهم من العقاب بمجرد دفع غرامات.


وقتل شرطيّان في آب/أغسطس عندما اصطدمت حافلة تهرّب أشخاصا بسيارتهم قرب مدينة بورغاس على البحر الأسود عندما كانوا يحاولون توقيفها.


كما قتل شرطي بلغاري في وقت سابق من الشهر الجاري أثناء قيامه بدورية على حدود البلاد مع تركيا.


وتتشارك بلغاريا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي لكن ليس في منطقة شنغن، حدودا برية بطول 269 كيلومترا مع تركيا.