فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شاب في جريمة إطلاق نار بالناصرة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل شاب يبلغ من العمر (30 عامًا)، ظهر الخميس، جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في مدينة الناصرة بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب تعرض لعدة طلقات نارية ونقل للمستشفى الانجليزي في المدينة حيث أعلن عن وفاته هناك بعد وقت قصير.


وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا في ظروف الجريمة الجديدة.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير المريض معتصم رداد يدخل عامه الـ18 في سجون الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- دخل الأسير معتصم رداد (40 عاماً) من بلدة صيدا شمال شرق طولكرم، عامه الـ18 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله في عام 2006، وهو من الأسرى المرضى


ولفت نادي الأسير إلى أن الأسير رداد محكوم بالسّجن لمدة (20) عامًا، وتعرض خلال عملية اعتقاله لإصابات بعشرات الشظايا، ولاحقاً واجه ظروفاً اعتقالية قاسية وصعبة ساهمت في تفاقم وضعه الصحي، عدا عن استمرار إدارة سجون الاحتلال في احتجازه داخل سجن "عيادة الرملة"، حيث أمضى معظم سنوات اعتقاله داخلها، والذي يطلق عليها الأسرى مسمى "المسلخ"، حيث تفتقر لأدنى الظروف الصحية اللازمة للأسير المريض.


ويُعاني الأسير رداد منذ العام 2008 من مرض مزمن بالأمعاء، يتسبب بنزيف دائم له، كما ويعاني من ارتفاع في ضغط الدم ودقات القلب، وصعوبة بالتنفس، ومشاكل في الأعصاب والعظام، وضعف في النظر، وأوجاع دائمة تحرمه من النوم، ومنذ سنوات ونتيجة لاستمرار معاناته من النزيف أصبح يعاني من فقر الدم، وهو بحاجة إلى علاج مكثف ومستمر، وغذاء صحي خاص.

 

وخلال العام 2018، أُصيب الأسير رداد بفيروس في يديه وقدميه نتيجة لضعف المناعة لديه، والذي تسبب له بانتشار بثور وآلام حادة في جسده، وزاد ذلك من حدة معاناته المستمرة.

 

يذكر أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال نحو 600 أسير، منهم 200 يعانون من أمراض مزمنة، بينهم 24 أسيراً يعانون من السرطان بدرجات متفاوتة.

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

"هيومن رايتس ووتش" تدعو إلى تكرار التعبئة الدولية لأوكرانيا في دول أخرى

لندن-  (أ ف ب) -قالت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تنشر تقريرها السنوي الخميس إن التعبئة الدولية المكثفة للدفاع عن حقوق الإنسان في أوكرانيا منذ الغزو الروسي يجب أن تتكرر في بلدان أخرى تنتهك فيها هذه الحقوق.


وفي هذا التقرير المؤلف من أكثر من 700 صفحة والذي يشير إلى إدانة انتهاكات حقوق الإنسان، توثق "سلسلة الانتهاكات" التي ارتكبت في 2022 في العالم، من الصين إلى أفغانستان مرورا بإيران وإثيوبيا وأوكرانيا.


وأكدت تيرانا حسن المديرة التنفيذية بالإنابة في هيومن رايتس ووتش في مقابلة مع وكالة فرانس برس "وسط ضباب الحرب والظلام الذي رأيناه في هذه الحرب في أوكرانيا، كان هناك ضوء ساطع: إنه الاستجابة الدولية والتزام العدالة الدولية".


وإذ لاحظت المنظمة غير الحكومية "انتهاكات من جميع الأطراف"، فإن القوات الروسية هي مصدر "عدد كبير" منها، خصوصا بحق السكان المدنيين.


وأشار التقرير إلى أنه في المناطق الأوكرانية المحتلة "ارتكبت القوات الروسية أو التابعة لروسيا ما يبدو أنها جرائم حرب، بما فيها عمليات تعذيب وإعدام بإجراءات موجزة وعنف جنسي واختفاء قسري".


وذكر التقرير أن بعض الانتهاكات ارتكبتها القوات الأوكرانية والروسية على حد سواء.


ورحّبت هيومن رايتس ووتش بالسرعة التي باشرت فيها المحكمة الجنائية الدولية التحقيق والتي فرض فيها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى عقوبات غير مسبوقة على موسكو.


وأضافت "لم نشهد في تاريخ الاستجابات للنزاعات مثل هذه الاستجابة الدولية المنسقة" و"ما نحتاج إلى القيام به الآن هو ضمان مساءلة الدول الأخرى على المستوى نفسه الذي شوهد في أوكرانيا".


ودعت المنظمة المجتمع الدولي خصوصا إلى "مواصلة الضغط" من أجل محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات التي ارتكبت في إقليم تيغراي في إثيوبيا عقب اتفاق السلام الذي أبرم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فيما تمنع روسيا والصين إدراج هذا الصراع على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي.


والأمر مماثل في الصين حيث لم تضطر بكين بعد لتبرير سياستها تجاه أقلية الأويغور المسلمة رغم تقرير صادر عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والذي خلص إلى أن بعض الأعمال التي ارتكبها النظام قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.


وكذلك الأمر في إيران حيث يصعد النظام قمعه للتظاهرات. وشدّدت حسن على أنه "لا يمكننا أن ننتظر أن يغير الشعب الإيراني بمفرده" وضع حقوق الإنسان في البلاد.


وأوضحت أن "تغييرا كبيرا لهذا النظام القوي يتطلب حشد المجتمع الدولي، ليس للتعبير عن التضامن فحسب، بل أيضا للضغط بشكل فعّال على النظام".


واتّهمت المنظمة غير الحكومية في تقريرها الدول ب"ازدواجية المعايير" في التحرك في مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان التي تُرتكب في العالم.


واستشهدت هيومن رايتس ووتش، على سبيل المثال، بالرئيس الأميركي جو بايدن الذي أعاد العلاقات مع السعودية في خضم أزمة الطاقة بعدما تعهّد جعلها دولة "منبوذة" أو حتى أوروبا التي تفتح ذراعيها للاجئين الأوكرانيين لكنها تتعامل بطريقة أكثر تشددا مع لاجئين من دول أخرى مثل السوريين والفلسطينيين والأفغان والصوماليين.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد قرار منع محافظ القدس دخول الضفة الغربية

القدس- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، منزل محافظ القدس عدنان غيث، وجددت قرار منعه من دخول الضفة الغربية.



يذكر أن سلطات الاحتلال تجدد باستمرار قرار منعه من دخول الضفة الغربية 3 سنوات، حيث صدر القرار الأول فور مباشرته عمله عام 2018. 

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

"الاقتصاد الوطني" تحذر من استهلاك أجبان نباتية ملوثة لشركة تنوفا الإسرائيلية

رام الله- "القدس" دوت كوم- حذرت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، من استهلاك أجبان نباتية ملوثة لشركة "تنوفا" الإسرائيلية، نظراً لاحتوائها على شظايا معدنية أثناء عملية تصنيع المنتج، ما يشكل خطرا على صحة وسلامة المستهلك.


وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان صحفي، أن طواقمها اتخذت التدابير الاحترازية بشأن هذا المنتج في مقدمتها إبلاغ المورد بالتوقف عن توريده إلى السوق، والمباشرة بسحبه من المحالّ التجارية لهذا المنتج الذي ينتهي بتواريخ بين 21-25/2/2023.


يذكر أن وزارة الاقتصاد سحبت بين الأعوام 2019-2023 عددا من المنتجات الإسرائيلية الملوثة تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين بعضها يحتوي على بكتيريا السالمونيلا وجرثومة الليستيريا وأخرى تحتوي على جزء من جسم ثعبان وملوثة أثناء عملية التصنيع.


فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ يلتقي المبعوث الأميركي هادي عمرو في مدينة رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - التقى صباح اليوم الخميس أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، في مكتبه بمدينة رام الله، الممثل الأميركي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو والوفد المرافق له.


وبحث الشيخ مع المبعوث الأميركي العلاقات الثنائية الفلسطينية الأميركية، والتطورات والمستجدات السياسية في المنطقة، خاصة بعد نتائج الانتخابات الأخيرة في إسرائيل.


وشدد الشيخ على ضرورة وجود أفق سياسي يحافظ على حل الدولتين وفق الشرعية الدولية، ووقف إسرائيل لكل اجراءاتها الأحادية واعتداءاتها اليومية بحق الشعب الفلسطيني التي تدمر هذا الحل وتخلق أجواء صعبة ومعقدة تؤثر على الأمن والاستقرار .


وحضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني مستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: استمرار الانتهاكات الطبية بحق المعتقلين في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته اليوم الخميس، أن إدارة السجون تمعن في انتهاك الأسرى المرضى طبيًا، فهي تستهدفهم بشكل واضح وصريح وذلك بتجاهل أوضاعهم الصحية والمماطلة في تقديم العلاج اللازم لهم الأمر الذي أدى إلى تفاقم الأمراض داخل أجسادهم.

ووثقت الهيئة حالة مرضية تقبع داخل السجون الاسرائيلية، للأسير عاطف مراد نعسان (18 عاما)، حيث يعاني من أوجاع في وتر القدم اليمنى جراء إصابته برصاصة مطاطية في نفس القدم قبل سنتين، وبسبب الأوجاع الشديدة في مكان الإصابة نقل الأسير إلى عيادة سجن الرملة وقد أجروا له صورة لقدمه، إلا أنهم لم يقدموا له أي علاج وما زال يعاني حتى يومنا هذا من أوجاع شديدة.

يشار إلى أن الأسير جرى اعتقاله من بيته الساعة الرابعة فجرا في منطقة المغير بعد أن داهمته قوة كبيرة، وقاموا بتفتيش البيت والعبث بمحتوياته وقلبها رأسا على عقب.

وأدانت الهيئة استمرار كافة الجرائم التي تمارسها دولة الاحتلال الاسرائيلي بحق الأسرى والمعتقلين، معتبرةً إياها تتنافى مع كافة المعاهدات والمواثيق الدولية الحقوقية والإنسانية.

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن وطوكيو تعزّزان تحالفهما الدفاعي في مواجهة الصين

واشنطن- (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتّحدة واليابان في ختام اجتماع وزاري عُقد في واشنطن الأربعاء عزمهما على تعزيز تحالفهما الدفاعي ليشمل التصدّي لأيّ هجوم عبر الفضاء، في خطوة تأتي في خضمّ تزايد التهديدات الصينية والكورية الشمالية وارتفاع حدّة التوتّرات بشأن تايوان.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الياباني ووزيري دفاع البلدين "نحن متّفقون على أنّ الصين تشكّل أكبر تحدّ استراتيجي" للبلدين.


واجتمع الوزراء الأربعة قبل يومين من قمّة أميركية-يابانية ستعقد في واشنطن الجمعة بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي يقوم حالياً بجولة أوروبية-أميركية شمالية.


وإذ أكّد بلينكن خلال المؤتمر الصحافي أنّ الولايات المتّحدة "ترحّب بحرارة" بالاستراتيجية الدفاعية الجديدة التي اعتمدتها اليابان مؤخراً، أوضح أنّ البلدين اتّفقا على أنّ معاهدة الدفاع المشترك المبرمة بينهما تشمل أيضاً الهجمات التي تتمّ عبر الفضاء، في خطوة تأتي في خضمّ تزايد القدرات الصينية عبر الأقمار الاصطناعية.


وأضاف أنّ هذا الاتفاق يعني أنّ أيّ هجوم يتمّ عبر الفضاء ضدّ أيّ من البلدين من شأنه أن يفعّل المادة الخامسة من المعاهدة الدفاعية الثنائية والتي تنصّ على أنّ أيّ هجوم على أيّ من البلدين هو هجوم أيضاً على البلد الآخر.


من جهته قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنّ بلاده ستنشر في جزيرة أوكيناوا في جنوب اليابان وحدة للتدخّل السريع من سلاح مشاة البحرية الأميركية (المارينز) لتعزيز القدرات الدفاعية لحليفتها في مواجهة التهديدات الصينية المتزايدة.


وأوضح أوستن إنّه "بحلول العام 2025 سنستبدل كتيبة مدفعية بهذه القوة التي ستكون أكثر فتكاً وأكثر قدرة على الحركة" في "بيئة أمنية متزايدة الصعوبة".


وشدّد سيّد البنتاغون على أنّ هذه الوحدة "ستقدّم مساهمة كبيرة في تعزيز الدفاع عن اليابان وضمان أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرّة ومفتوحة".


وفي اليابان حالياً نحو 50 ألف جندي أميركي يتمركز أكثر من نصفهم في جزيرة أوكيناوا.


وكيشيدا الذي تتولّى بلاده رئاسة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى للعام 2023 يقوم حالياً بجولة أوروبية-أميركية بدأها في فرنسا وإيطاليا قبل أن يحطّ في بريطانيا حيث وقّع الأربعاء "اتفاق وصول متبادل" بين الجيشين البريطاني والياباني.


ومن المقرّر أن يصل كيشيدا إلى كندا الخميس على أن يختتم جولته في الولايات المتّحدة الجمعة.


وخلال اجتماعهم في واشنطن رحّب الوزراء الأربعة بهذا "التحالف المطوّر" في مواجهة حقبة جديدة من "المنافسة الاستراتيجية مع الصين"، على حدّ تعبير وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي.


وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي أقرّت اليابان مراجعة جذرية لعقيدتها الدفاعية وزادت بشكل كبير من إنفاقها العسكري لمواجهة ما تعتبره تهديدات من جانب كلّ من الصين وكوريا الشمالية.


ومن أبرز ما نصّت عليه هذه المراجعة زيادة الميزانية الدفاعية بنسبة ضخمة خلال السنوات الخمس المقبلة وتعزيز قدرة البلاد على "الردّ" على أيّ هجوم صاروخي يستهدفها، بما في ذلك عبر استهداف المواقع التي تنطلق منها هذه الصواريخ.


وتمثّل هذه نقطة تحوّل حاسمة بالنسبة لليابان إذ إنّ دستورها السلمي الذي أقرّ غداة هزيمتها في نهاية الحرب العالمية الثانية يحظر عليها تكوين جيش حقيقي.


وخلال مؤتمرهم الصحافي قال الوزراء الأربعة إنّ محادثاتهم تطرّقت إلى ملفي تايوان وكوريا الشمالية.


وقال أوستن "لن أتكهّن بشأن ما يدور في ذهن (الرئيس الصيني شي جينبينغ) لكن يمكنني أن أقول لكم إنّ ما نراه منذ بعض الوقت هو سلوك استفزازي للغاية من جانب القوات الصينية".


لكنّ الوزير الأميركي طمأن إلى أنّ الولايات المتّحدة لديها "شكوك جدية" بشأن خطر تعرّض تايوان لهجوم وشيك من قبل الصين.


والعلاقات المتوتّرة أساساً بين بكين وتايبيه تدهورت فجأة العام الماضي إذ ضاعفت الصين مناوراتها العسكرية حول الجزيرة التي تعتبرها جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها ستستعيده يوماً، وبالقوة إذا لزم الأمر.


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين لصحافيين الخميس "في إطار تعاون عسكري ثنائي، يتعين على الولايات المتحدة واليابان ضمان عدم الإضرار بمصالح طرف ثالث أو بالسلام والاستقرار الإقليميين".

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

أول إدانة بالاتجار بالبشر في شمال قبرص

نيقوسيا- (أ ف ب) -أصدرت سلطات "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقرة أول إدانة بتهمة الاتجار بالبشر وقضت بسجن الجانية، على ما أعلنت محامية من منظمة حقوقية لوكالة فرانس برس الأربعاء.


وتتعلق القضية بنيجيرية في العشرينات أُحضرت إلى الشطر الشمالي من جزيرة قبرص كطالبة مع وعود بـ"التعليم والعمل"، حسبما قالت المحامية فضيلة أوسوم من "منصة حقوق الإنسان" في شمال قبرص.


وقبرص مقسمة منذ 1974 بعد غزو تركي لاراضيها ردا على انقلاب مدعوم من اليونان.


وقالت أوسوم إن الضحية "أجبرت على ممارسة البغاء" من جانب نيجيرية أخرى قالت لها إنها مدينة لها لأنها "رتبت لها التأشيرة والجامعة".


وأُوهمت من خلال "طقوس شعوذة" وكانت "خائفة جدا من أن تلحق بها اللعنة" بعد أن خالفت تعليمات المرأة، حسبما قالت أوسوم، مضيفة أن المجموعة الحقوقية تقدم المساعدة القانونية للضحية.


وحكم على المهربة بالسجن أربع سنوات، وفق أوسوم.


وجرمت سلطات شمال قبرص الاتجار بالبشر في 2020 لكن لم تصدر أي إدانة، على ما أكدت أوسوم التي توفر منظمتها خطا ساخنا للضحايا.


حصلت المجموعة الحقوقية على نسخة من قرار المحكمة الإثنين بعد صدوره في 30 كانون الأول/ديسمبر دون نشره، بحسب أوسوم.


ولا تدرج وزارة الخارجية الأميركية رسميا "جمهورية شمال قبرص التركية" في تقريرها السنوي للاتجار بالبشر.


وتقول إنه في حال إدراجها ستكون في الثلث الذي يضم أسوأ المنتهكين ومن بينهم أفغانستان وكوريا الشمالية.


وكانت "منصة حقوق الإنسان" في شمال قبرص قد حذرت في وقت سابق من أن مهربين في الشمال ينتهكون قواعد تأشيرات الطلاب.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

"عرين الأسود" تنفي مزاعم الاحتلال اعتقال أي من نشطائها في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - نفت مجموعة "عرين الأسود" التي تنشط في نابلس، ما أورده متحدث عسكري إسرائيلي عن اعتقال ناشط في المجموعة خلال عملية عسكرية في البلدة القديمة من المدينة.


وقالت المجموعة في بيان لها، إن قوات الاحتلال فشلت في الوصول إلى أي من مقاتليها أو اعتقاله.


وأشارت إلى أن عناصرها إلى جانب آخرين من فصائل مسلحة ومناطق مختلفة خاضوا اشتباكات مع قوات الاحتلال، ونجحوا بحصار تلك القوات وشكلوا حزامًا ناريًا كثيف وفجروا عبوات ناسفة محلية الصنع خلال العملية ضد تلك القوات.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 170 مواطنًا منذ بداية العام

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير، الخميس، إن قوات الاحتلال اعتقلت في أول 12 يومًا من العام الجاري، أكثر من (170) مواطنًا من الضفة بما فيها القدس،  وقد شهدت بعض البلدات والمخيمات، حملات اعتقال متكررة، كان أبرزها بلدة بيت أمر/ الخليل، ومخيم الدهيشة، ومخيم قلنديا الذي شهد الليلة الماضية حملة اعتقالات واسعة طالت (14) مواطنًا، وهم من بين (25) مواطنًا جرى اعتقالهم الليلة الماضية، وحتّى صباح اليوم، واُستشهد خلالها سمير أصلان (41 عامًا)، وهو والد المعتقل الفتى رمزي أصلان، إضافة إلى اعتقال الفتاة سجى عبد الرحمن جابر من الخليل، حيث جرى اعتقالها بعد يوم من هدم منزل عائلتها. 


وتابع نادي الأسير في بيان له؛ إن عمليات الاعتقال تصاعدت على الحواجز العسكرية خلال الأيام القليلة الماضية، وكذلك عمليات الاعتقال بعد استدعاءات جرت من قبل مخابرات الاحتلال لمجموعة من المواطنين، إضافة إلى اعتقال آخرين بهدف الضغط على أحد أفراد العائلة لتسليم أنفسهم. 


وأشار نادي الأسير إلى أنّ عمليات الاعتقال طالت كافة الفئات بما فيهم الأطفال، والنساء، وكبار السّن، والمرضى، إضافة إلى الجرحى، ورافقها عمليات تخريب، وتنكيل واسعة.  


ومن الجدير ذكره؛ أنّ 7000 حالة اعتقال سُجلت خلال العام المنصرم 2022، حيث تُشكّل عمليات الاعتقال إحدى أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيليّ بشكل يوميّ، في محاولة منه لتقويض أي حالة مواجهة متصاعدة ضده، ولفرض مزيد من عمليات السّيطرة، والرّقابة على المواطنين، والمزيد من الإجراءات التنكيلية الممنهجة.

اقتصاد

الخميس 12 يناير 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": ارتفاع حاد في مؤشر غلاء المعيشة بنسبة 3.74% العام 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم- سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين ارتفاعا نسبته 3.74% خلال العام 2022 مقارنة مع العام 2021، بواقع 4.70% في القدس، و3.74% في الضفة الغربية، و3.16% في قطاع غزة.


وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء أن السبب الرئيسي لارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في فلسطين خلال العام 2022؛ يعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 6.74%، والتي تشكل أهميتها النسبية 28.15% من سلة المستهلك.


وأشار إلى أن المواد التي ارتفعت أسعارها هي؛ زيت الذرة بنسبة 20.81%، والخضروات الطازجة بنسبة 19.55%، وبدائل السكر وسكريات أخرى بنسبة 16.39%، والبيض بنسبة 16.13%، ودقيق الحبوب "الطحين" بنسبة 14.36%، والبطاطا بنسبة 13.29%، والخبز بنسبة 12.02%، وغيرها من المشروبات غير الكحولية "العصائر" بنسبة 10.91%، والدجاج الطازج بنسبة 9.46%، والأرز بنسبة 6.07%، والمشروبات الغازية بنسبة 4.86%، واللحوم الطازجة بنسبة 2.48%، فيما انخفضت أسعار كل من؛ الخضروات المجففة بمقدار 5.03%، والفواكه الطازجة بمقدار 2.25%.


ولفت الإحصاء إلى أن مجموعة المواصلات سجلت ارتفاعا نسبته 3.05%، والتي تشكل أهميتها النسبية 14.26% من سلة المستهلك، حيث ارتفعت أسعار الديزل بنسبة 13.89%، وأسعار البنزين بنسبة 8.49%، وسجلت أسعار مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز وغيرها من الوقود ارتفاعاً نسبته 2.74%، والتي تشكل أهميتها النسبية 9.06% من سلة المستهلك، حيث ارتفعت أسعار كل من؛ الغاز بنسبة 6.51%، والايجار الفعلي للسكن بنسبة 2.23%، وتعرفة الكهرباء بنسبة 1.58%، كما سجلت أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ ارتفاعاً نسبته 3.47%، والتي تشكل أهميتها النسبية 5.31% من سلة المستهلك، حيث ارتفعت أسعار السجائر بنسبة 3.61%.وبلغت نسبة غلاء المعيشة منذ العام 1996 وحتى العام 2022 حوالي 114%، أي بزيادة مقدارها 1,136 شيقل لكل 1,000 شيقل من الأجر الشهري، وإذا ما حسبت منذ العام 2004 فقد بلغت حوالي 56%، أي بزيادة مقدارها 559 شيقل لكل 1,000 شيقل من الأجر الشهري.


ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في القدس 4.70%


أوضح الإحصاء أن ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في القدس، نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 7.75%، حيث ارتفعت أسعار كل من؛ زيت الذرة بنسبة 33.46%، والخضروات الطازجة بنسبة 27.43%، وغيرها من المشروبات غير الكحولية "العصائر" بنسبة 24.62%، والمشروبات الغازية بنسبة 24.27%، والبطاطا بنسبة 18.13%، والخبز بنسبة 16.99%، والدجاج الطازج بنسبة 8.29%، ودقيق الحبوب "الطحين" بنسبة 7.45%، وبدائل السكر وسكريات اخرى بنسبة 4.12%، واللحوم الطازجة بنسبة 4.01%، والأرز بنسبة 2.63%، رغم انخفاض أسعار كل من؛ الفواكه الطازجة بمقدار 9.43%، والخضروات المجففة بمقدار 4.07%.


وسجلت مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز وغيرها من الوقود ارتفاعاً بنسبة 6.20%، حيث ارتفع سعر كل من؛ تعرفة الكهرباء بنسبة 13.63%، والإيجار الفعلي للسكن بنسبة 3.95%، والغاز بنسبة 1.04%، وسجلت أسعار مجموعة المواصلات ارتفاعاً نسبته 5.98%، حيث ارتفعت أسعار البنزين بنسبة 9.86%، وأسعار الديزل بنسبة 8.56%، كما سجلت أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ ارتفاعاً نسبته 4.21%، حيث ارتفعت أسعار السجائر بنسبة 4.29%.


ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في الضفة الغربية 3.74%


لفت جهاز الإحصاء إلى أن ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في الضفة بدون احتساب القدس، يعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 6.68%، حيث ارتفعت أسعار كل من؛ زيت الذرة بنسبة 19.64%، والخضروات الطازجة بنسبة 18.67%، ودقيق الحبوب "الطحين" بنسبة 17.51%، وبدائل السكر وسكريات أخرى بنسبة 16.60%، والبيض بنسبة 12.38%، والبطاطا بنسبة 11.68%، والخبز بنسبة 10.84%، والدجاج الطازج بنسبة 10.42%، وغيرها من المشروبات غير الكحولية "العصائر" بنسبة 9.23%، والأرز بنسبة 4.77%، والخضروات المجففة بنسبة 2.40%، والمشروبات الغازية بنسبة 2.00%، واللحوم الطازجة بنسبة 1.29%.


وسجلت مجموعة المواصلات ارتفاعاً نسبته 2.94%، حيث ارتفعت أسعار الديزل بنسبة 14.17%، وأسعار البنزين بنسبة 7.83%، كما سجلت أسعار مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز وغيرها من الوقود ارتفاعاً بنسبة 2.31%، حيث ارتفع سعر كل من؛ الغاز بنسبة 6.46%، والإيجار الفعلي للسكن بنسبة 3.95%.


ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في قطاع غزة 3.16%


نتج هذا الارتفاع بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 6.47%، حيث ارتفعت أسعار كل من؛ البيض بنسبة 26.96%، والخضروات الطازجة بنسبة 18.85%، وبدائل السكر وسكريات أخرى بنسبة 18.50%، وزيت الذرة بنسبة 18.38%، والبطاطا بنسبة 15.84%، والخبز بنسبة 14.25%، والأرز بنسبة 13.51%، ودقيق الحبوب "الطحين" بنسبة 12.75%، واللحوم الطازجة بنسبة 8.57%، والدجاج الطازج بنسبة 7.35%، وغيرها من المشروبات غير الكحولية "العصائر" بنسبة 3.81%، رغم انخفاض أسعار كل من؛ الخضروات المجففة بمقدار 12.80%، والفواكه الطازجة بمقدار 6.35%.


وسجلت مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز وغيرها من الوقود ارتفاعاً نسبته 1.39%، حيث ارتفع سعر الغاز بنسبة 8.03%.كما سجلت أسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات ضمن مجموعة المواصلات في قطاع غزة ارتفاعاً حاداً حيث ارتفعت أسعار الديزل بنسبة 14.91%، وأسعار الديزل بنسبة 9.60%.

أقلام وأراء

الخميس 12 يناير 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

يهدمون منازلنا ويقيمون المستوطنات ولكننا أقوياء صامدون

اتخذت حكومة الاحتلال عدة اجراءات توسعية وبناء للمستوطنات وفي الوقت نفسه فإنها تقوم بهدم للمنازل والمنشآت في جميع أنحاء الضفة وفي مختلف المناطق كما حدث بالأمس من جنين وقباطية شمالاً الى دورا جنوباً مروراً بأريحا في الوسط، وهم يعطون هذه الممارسات الصفة القانونية من خلال الموافقة عليها وصدور عدة قرارات تؤكدها في الكنيست.


ومن آخر هذه الاجراءات وليس أخيرها، قرار بمنع رفع العلم الفلسطيني في الاماكن العامة واعتبار ذلك مخالفة تستحق العقاب والمساءلة واتخاذ اجراءات ضد كل الذين يقومون بها. ويقود هذه الحملة الواسعة ايتمار بن غفير الذي هو وزير لما يسمى بالأمن القومي الاسرائيلي، كما تم نقل الأسير القائد مروان البرغوثي وسبعين أسيراً آخرين الى العزل المشدد في سجن نفحة كما اتخذت تعليمات جديدة استهدفت المتظاهرين والمشاركين بتحرر الأسرى وذلك بعد الاحتفال الكبير والمعبر الذي لقيه كريم يونس الذي قضى اربعين عاماً وراء القضبان واستحق كل الاحترام والتقدير.


وعلى المستوى المالي فقد واصلت سلطات الاحتلال سرقة اموال المقاصة وكان أحدث ما قاموا به هو الاستيلاء على ١٣٩ مليون شيكل، وهم يواصلون هذه الممارسات والسرقات بشكل لا يتوقف ولا يستمعون الى رأي دولي أو حقوق انسانية، حيث ان محكمة العدل الدولية اعتبرت هذه الممارسات خرقاً لكل القوانين وجريمة بحق شعبنا الذي يعاني من كل ممارسات الاحتلال هذه.


هم يعتقدون انهم بإجراءاتهم هذه سوف يتمكنون من كسر شوكة شعبنا وقتل كل تطلعاته نحو إقامة الدولة المستقلة التي يطالب بها، ولكنهم بالتأكيد مخطئون لأن أمثال هذه الجرائم لن تزيد شعبنا الا تمسكاً بأرضه وحقوقه، ولن تزيد إلا انكشاف الجرائم هذه أمام العالم كله، وكثرة الذين يرون في اسرائيل بممارساتها هذه دولة عنصرية تقوم بكل ما يخالف القانون والحقوق ضد شعب يتطلع الى التحرر والاستقلال واقامة دولته الوطنية وممارسة حقه بالعيش كباقي شعوب العالم، و هو الشعب الوحيد في العالم الذي لا يزال يعاني من الاحتلال.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة فلسطينية واسعة لجرائم الاحتلال التي أدت لاستشهاد 3 مواطنين منذ أمس

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدانت جهات فلسطينية رسمية وفصائلية، الخميس، جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني والتي كان آخرها استشهاد المواطن سمير أصلان (41 عامًا) في مخيم قلنديا شمال القدس.


ودعا رئيس الوزراء محمد اشتية، المنظمات الدولية الإنسانية للتدخل العاجل لوقف الإعدامات الممنهجة التي يمارسها جنود الاحتلال بحق أبناء شعبنا.


وتوجه اشتية، بالعزاء من عائلة الشهيد.


كما أدانت وزارة الخارجية والمغتربين سلسلة الجرائم الأخيرة التي أدت لاستشهاد 3 مواطنين في ال 24 ساعة الماضية.


واعتبرت الوزارة، أن هذه الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال جزء لا يتجزأ من مسلسل القتل اليومي بحق أبناء شعبنا بغطاء وموافقة المستوى السياسي الإسرائيلي.


وحملت الوزارة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية  الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم، مطالبةً المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية لشعبنا، داعيةً لمحكمة الجنائية الدولية سرعة الانتهاء من تحقيقاتها في جرائم الاحتلال ومستوطنيه.


م ناحيته قال المتحدث باسم حركة "فتح"، منذر الحايك، إن حكومة الإرهاب الفاشية تُمعن في سياسة القتل و الإعدامات الميدانية أمام مرأى ومسمع العالم مدركة أن لا أحد يستطيع ردعها، لكن الشعب الفلسطيني سيُحاسبها في الميدان وفي محكمة العدل الدولية وسيستمر في الدفاع عن أرضه ومقدساته ..


كما نعت حركة "حماس" الشهداء الذين قتلوا برصاص قوات الاحتلال، داعيةً أبناء شعبنا لتصعيد المواجهة وضرب الاحتلال ومستوطنيه.


وقالت "حماس" في بيان لها: إن "جرائم الاحتلال وعدوانه المستمر على شعبنا ومقدساتنا، سيزيدنا عزماً وإصراراً على المقاومة حتى زواله عن أرضنا ومقدساتنا، وتحقيق تطلعات شعبنا في الحرية والاستقلال".


كما نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الشهداء الثلاثة، داعيةً لتصعيد المقاومة ضد الاحتلال بكل أشكالها.


ودعت الجبهة، السلطة الفلسطينية لتشكيل حاضنة سياسية للمقاومين والتلاقي معهم في الميدان والتحلل نهائيًا من الاتفاقيات مع الاحتلال، داعيةً الفصائل والقوى إلى التوحد في مواجهة الاحتلال.

أقلام وأراء

الخميس 12 يناير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

العنصرية التي بددت الأوهــــام

 بقلم د. مصطفى البرغوثي

رغم أن دخول العنصريين، مثل إيتمار بن غفير وسموتريتش و آفي ماعوز، حكومة نتنياهو الإسرائيلية الجديدة، أكد طابعها الحكومة الأكثر تطرفاً، والأكثر يمينية، والأكثر عدوانية في تاريخ المنطقة، إلا أن هذا التغيير الخطير لم يخرج عن سياق تطور الحركة الصهيونية ومساره في فلسطين، وتجاه الشعب الفلسطيني.


فالحكومة الاسرائيلية الجديدة ليست الحكومة العنصرية الأولى أو الوحيدة، بل يمكن القول أن جميع حكومات إسرائيل منذ نشوئها كانت عنصرية، ولم تكن صدفة أن تصنف الجمعية العامة للأمم المتحدة، في قرار لها عام 1975، "الصهيونية شكلاً من أشكال العنصرية والتمييز العنصري"، إلى أن ألغي هذا القرار بضغط هائل من الولايات المتحدة، ونتيجة تراخي بعض الدول العربية، في عام 1991.


ومثلت النكبة التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني عام 1948، وتهجير 70% من سكان فلسطين، وتدمير 530 قرية وبلدة، وإخضاع من بقوا على أرض وطنهم لحكم عسكري عنصري بغيض، نموذجاً لأسوأ أشكال الممارسات العنصرية في التاريخ الحديث، التي تجسدت في التطهير العرقي ضد غالبية الشعب الفلسطيني.


فما هو الجديد في الأمر إذاً؟


الجديد أن الحركة الصهيونية راعية إنشاء إسرائيل، وحكوماتها، التي تسترت على مدار عقود بالادعاء أن اسرائيل محبة للسلام، وهي ضحية عدوان جيرانها الذين يرفضون التفاوض معها أو الإعتراف بها، تشعر أن ميزان القوى مختل لمصلحتها، بما يسمح لها بأن تكشف، أو تصمت عن إنكشاف جوهرها حركة عنصرية موغلة في التطرف.


والجديد أيضاً، أن العنصرية العميقة التي تغلغلت في بنيان المجتمع الاسرائيلي تزاوجت مع تصاعد الأصولية الدينية اليهودية لتنجب حركة كاخ الإرهابية التي أسسها كهانا، وصنفت حركة إرهابية في إسرائيل والولايات المتحدة، وكان بن غفير وسموتريتش من أتباعها، مثل القاتل باروخ غولدشتاين، ثم شكلا أحزابا عنصرية جديدة تؤمن بما يسمونه "العظمة اليهودية"، أي تفوق العرق اليهودي (Jewish supremacy)، ويذكرنا ذلك بما كان النازيون يطرحونه حول "تفوق العرق الآري".


وليس صحيحاً الادعاء بأن نتنياهو ضعيف أمام هذه الحركات اليمينية المتطرفة، لأنه في الواقع الراعي الأول لما تحمله من أفكار تطرف عنصرية، وهو يمثل امتداداً للتطرف الذي مثله جابوتنسكي، ومساعده الذي كان والد نتنياهو. ونتنياهو الذي عبر بصراحة، في كتابه "مكان تحت الشمس" الذي أصدره عام 1994، عن رفضه فكرة سلام مع الفلسطينيين، ومعارضته قيام دولة لهم، وحتى لإتفاق أوسلو بكل مساوئه وظلمه للفلسطينيين، يستغل هذه الأحزاب المتطرفة ليوهم الآخرين بأنه أكثر اعتدالاً، في حين أنه أكثر من ساهم في بناء منظومة الأبرتهايد والتمييز العنصري الاسرائيلية، وهو من دفع في اتجاه إقرار قانون القومية اليهودية العنصري في الكنيست الإسرائيلي.


ولايحتاج الأمر للبحث والتدقيق لفهم مقاصد الحكومة المتطرفة الجديدة، فهي تعلن صراحة أن هدفها ضم الضفة الغربية بالكامل، وتكريس تهويد القدس، وتعميق السيطرة اليهودية على كامل أرض فلسطين التاريخية عبر التوسع الاستيطاني، وتكرر كل يوم أن كل فلسطين ( يسمونها أرض إسرائيل) هي حكر لليهود فقط، وحق تقرير المصير فيها محصور باليهود فقط.


وتفتح هذه الحكومة الأبواب على مصراعيها لمجانين التطرف الديني اليهودي وحاخاماته، وفي مقدمتهم بن غفير، للهجوم على المسجد الأقصى والمقدسات المسيحية والإسلامية، ومحاولة خلق وجود يهودي، وهيكل صلوات تلمودية داخل المسجد. وكان لافتاً أن اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى، بالتنسيق مع نتنياهو، بعد أن صار وزيراً للأمن، ترافق مع هجوم دنيء على مقابر مسيحية في القدس و تحطيم شواهد القبور فيها.


ولا يقتصر الانحراف العنصري على العلاقة بالفلسطينيين، بل يمتد إلى هجوم على كل ما هو ليبرالي أو ديمقراطي في إسرائيل نفسها، مع محاولة للسيطرة على القضاء، وإخماد كل صوت معارض للتطرف الإجرامي، وتجلى ذلك في التصريحات التي دعت إلى طرد النائب الإسرائيلي اليهودي عوفركسيف من الكنيست الإسرائيلي، لأنه يعارض الالتطرف العنصري، ويؤيد حقوق الشعب الفلسطيني. وذلك ما عبر عنه الكاتب الإسرائيلي ألف بن في مقال له في صحيفة فورين أفيرز الأميركية، إذ كتب " تضع إسرائيل اليهودية الأرثوذكسية قبل حقوق الإنسان، وتعامل المواطنين العرب كأعداء، و تهدم الضوابط والتوازنات التي يفرضها القضاء القوي والمستقل".


ومن هذه الزاوية تؤثر التحولات نحو العنصرية المتطرفة مباشرة على تماسك المجتمع الإسرائيلي نفسه، وتنشيء حالة تفتت داخلي، وتمثل في الوقت نفسه، فرصة غير مسبوقة للفلسطينيين ومناصريهم للعمل من أجل فرض العزلة والمقاطعة على الحكومة الإسرائيلية، وكشف طبيعة منظومة الأبرتهايد العنصرية وتعريتها.


بدد صعود العنصرية الإسرائيلية، ويبدد، أوهاما كثيرة، أولها وهم أن إسرائيل هي الضحية في الصراع الدائر، ووهم إمكانية الوصول لحل وسط مع الحركة الصهيونية، وأوهام المراهنة على مفاوضات للسلام، وحل الدولتين الذي تدمره جرافات الاستيطان.


ومع تبدد الأوهام، لا يبقى أمام الشعب الفلسطيني إلا تبني ما أدركه جيل الشباب فطرياً، وما يشعر به الفلسطينيون جميعاً، بأن الحركة الصهيونية لا تفهم إلا لغة القوة وأن انعطافها العميق نحو التطرف اليميني لن يُردع إلا بمقاومتها على الأرض، وتبني استراتيجية عزلها ومقاطعتها وفرض العقوبات عليها، وإدراك أن الهدف الفلسطيني لم يعد فقط إنهاء الاحتلال بل وإسقاط كل منظومة الاضطهاد و الأبرتهايد العنصرية في كل فلسطين التاريخية.

أقلام وأراء

الخميس 12 يناير 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

النظام العربي والعمى الاستراتيجي

بقلم:د. اياد البرغوثي*

بعيدا عن أية اوهام حول نشأة النظام السياسي العربي وتشكل الدولة العربية المعاصرة، فإن مضي ما يقارب القرن على ذلك، يفترض أن يكون قد وفر لهذا النظام عوامل استقرار كافية تجعله يذهب إلى شيء من التمرد على ظروف نشأته، وتعطيه بعضا من الثقة تخفف من اعتماده على الدول الكبرى وخاصة الامبريالية منها للبقاء، وتعمل على ايجاد علاقة أكثر "معقولية" بين الأنظمة وشعوبها.


في معظم الوقت - باستثناء الفترة الناصرية - تصرف النظام السياسي العربي بدونية مع القوى الامبريالية، فكان يستخدم من قبل تلك القوى، وفي اغلب الاحيان كان سعيدا بذلك الاستخدام، ويسعى له. في نفس الوقت تصرف بعنجهية مع شعبه، تلك العنجهية التي تراوحت بين القمع وبين الاحتقار والتجاهل التام.


هذه الدونية لدى النظام السياسي العربي، اقتضت بأن تبحث الأنظمة المشكلة له عن تموضع مع هذه الدولة الكبرى أو تلك والاستقواء بها على بعضها البعض. ذلك أثر على العلاقة البينية بين الأنظمة العربية بشكل سلبي، فكانت تلك العلاقة سيئة بل ومتوترة في كثير من الأحيان، وصارت فكرة العمل على تقارب شعوب المنطقة غريبة ومستهجنة، وفي المرات القليلة التي نجحت فيها الأنظمة في اللقاء غالبا ما كانت بدعوة من دول كبرى (اجتماع بايدن مع الزعماء العرب في السعودية وكذلك اجتماع الرئيس الصيني معهم). حتى في هذه الحالات النادرة التي التقى فيها ممثلو النظام العربي لم تكن لقاءات تنم عن تقارب في الرؤى بينهم بقدر ما كانت لقاءات "قطيعية" استجابة لدعوة زعيم دولة عظمى.


العالم يتغير
بعد سقوط الاتحاد السوفياتي هيمن الغرب الامبريالي بقيادة الولايات المتحدة على العالم، وأصبح هو المقرر الوحيد للأحداث الكبرى وأحيانا غير الكبرى في العالم. في هذه الفترة تصرفت الولايات المتحدة وحلفائها بشكل غير مقبول نهائيا، شنت حروبا لا مبرر لها، ودمرت دولا ومجتمعات وقتلت الملايين وغيرت أنظمة واغتالت من ارادت اغتياله وجوعت شعوبا بكاملها، وصنعت اتفاقيات والغت اتفاقيات أخرى. أكبر ديمقراطية في العالم تصرفت كأكبر دكتاتور دموي في العالم.
الولايات المتحدة (والغرب) التي غزت العالم "بقيمها" المتمثلة بالحرية والديموقراطية وحقوق الانسان قبل جيوشها أيام الحرب الباردة لم تعد بحاجة لذلك عندما تربعت وحيدة على عرش العالم. فلم تعد بحاجة الى حتى التظاهر بوجود قيم وأخلاق، بل ذهبت الى الاحتلال المباشر والحصار الاقتصادي وغير الاقتصادي والإملاء، ولم يعد يرى منها سوى العنصرية والاستعلاء والعنجهية حتى على حلفائها التاريخيين الا مع إسرائيل بالطبع.


هذا التغول على الآخرين بدا بأوضح صوره وأقساها في منطقة الشرق الأوسط. غزو أفغانستان والعراق، وتدمير ليبيا وسوريا، وحصار ايران ولبنان واليمن، واملاءات التطبيع مع إسرائيل على بعض الأنظمة، والحديث العنصري الاستعلائي للرئيس بايدن الذي قال بأن الولايات المتحدة لن تترك المنطقة (الشرق الأوسط) لأن الفراغ ستملؤه الصين وايران... بايدن لا يرى في هذه المنطقة الا فراغا، لا يرى شعوبا ولا يرى دولا ولا أنظمة، ولذلك فهو لا يجد نفسه مضطرا لبذل أي جهد من أجل أن يقول ما يريد أن يقول بشيء من الدبلوماسية ومراعاة للحد الأدنى من الكرامة لبلدان المنطقة.


لكن هذا الوضع الذي تربعت فيه الولايات المتحدة وحيدة على عرش العالم أخذ في التغير الآن، فالصين عملاق اقتصادي يزداد قوة "وجرأة" يوما بعد يوم، وروسيا قوة عسكرية وثبات اقتصادي واستراتيجي. وايران تطور عسكري وصمود اقتصادي ونهضة علمية ودبلوماسية ذكية. اضافة الى بلدان أخرى في أماكن أخرى من العالم تجد نفسها غير مستعدة لدخول بيت الطاعة الامريكي.. هذا الوضع آخذ بالتغير الآن، وبوضوح لا لبس فيه، وعنوان ذلك التغير أن الولايات المتحدة لم تعد قادرة على فرض هيمنتها المطلقة ولا حتى شبه المطلقة على العالم كما كانت في العقود الثلاث الأخيرة.
العرب.. غياب الاستراتيجيا

في مثل هذا الوضع الذي يشهد خلخلة في النظام العالمي، حيث التنافس بين القوى الكبرى يصبح صراعا مكشوفا وبكل الوسائل بما فيها القوة العسكرية، تتهيأ الفرص أمام القوى "الضعيفة" والمكبلة لتحقيق منجزات لم تكن قادرة عليها في ظل "استقرار" النظام العالمي تحت هيمنة القطب الواحد. هذه الفرص ليست كثيرة في التاريخ، والقيادات الحكيمة وذات الرؤيا هي وحدها من تستطيع اقتناصها واستثمارها.
للأسف لا يبدو أن النظام العربي مهيأ لاستثمار هذه الفرصة التاريخية، أو حتى لا يفكر في ذلك، مع أن مصلحته المباشرة، ناهيك عن مصلحة شعوب المنطقة، هي في العمل الفوري من أجل تحسين وضع بلدانه في النظام القادم.


من الواضح أن هيمنة الولايات المتحدة آخذة في التناقص، وبالتالي فإن على النظام العربي الذي يعتقد أن الولايات المتحدة هي التي تحميه وتضمن بقاءه واستقراره لن يكون بمقدوره القيام بذلك الدور في المستقبل غير البعيد.


واذا ما أضفنا الى ذلك تجربة الربيع العربي في السنوات العشر الأخيرة، التي أثبتت - من وجهة نظري على الأقل - أن هذا الوقت الذي نحياه ليس وقت ثورات بالمفهوم الكلاسيكي للكلمة، وإنما وقت اصلاحات وتوافقات بين القوى المختلفة في أحسن الأحوال، فالربيع العربي في كل البلدان التي أحدث فيها تغييرات لم يمس جوهر النظام، ولم يستبدل نظاما بآخر، إنما جرت تغييرات داخل النظام نفسه، هذا جرى في تونس وفي مصر والسودان وليبيا. إن تشابكا للقوى الخارجية والداخلية، اضافة الى الدور الكبير للمجتمع المدني، مثل مظلة لحماية الأنظمة بحيث يصعب، إن لم يكن يستحيل، إجراء تغييرات جذرية عليها، والإصلاح بات هو الممكن الوحيد في المنطقة.


ما أردت قوله هنا أن على الأنظمة أن تشعر بطمأنينة أكثر في علاقتها بشعوبها وبتنظيماتها السياسية، وأن لا تقرأ مصالحها في تعارض مع مصالح شعوبها، وأن تدرك أنها ليست بالضرورة بحاجة الى قوى خارجية لتثبيت حكمها، ولذلك عليها أن تكون أكثر جرأة في تبني استراتيجيات للخلاص من نظام الهيمنة الامبريالي أو تحسين شروط علاقتها به بالحد الأدنى.


صحيح أن هناك ما يشير الى تطور في فهم بعض الأنظمة العربية لعلاقتها بالولايات المتحدة والغرب، خاصة فيما يتعلق بالحرب في اوكرانيا وبعض السياسات النفطية، لكن هناك ايضا ما يدعو لأكثر من القلق في موضوع التطبيع مع إسرائيل والسياسات المرتبطة بذلك في المنطقة. ان محاولة الفكاك (مهما كانت بسيطة) من الهيمنة الأمريكية لا تنسجم بتاتا مع ما يجري من تمتين متنام للعلاقة بإسرائيل، وهو تعبير عن عدم فهم للعلاقة بينهما.


كل ما يقوم به النظام العربي باستثناء ما أشرنا اليه في موضوع اوكرانيا ومقاطعة روسيا يشير الى ما يعانيه ذلك النظام من تخبط وفوضى الاستراتيجيا أو حتى من غيابها، رغم أن الظرف التاريخي الراهن يتطلب استراتيجيا واضحة وفعلا جديا لتغيير الأوضاع دون تأخير.


يظهر التخبط الاستراتيجي للنظام العربي في الموقف من كل من اسرائيل وإيران. فالأصل والطبيعي أن تكون العلاقة مع إيران جيدة لاعتبارات الجيواستراتيجيا والتاريخ والثقافة بينما العكس تماما بالنسبة لإسرائيل، لكن بعض العرب استبدلوا عدوهم البديهي والطبيعي والاستراتيجي بإيران، وذهبت غالبية انظمتهم للتطبيع مع إسرائيل بلا أي مقابل استراتيجي. فالانظمة العربية التي طبعت مع إسرائيل لم تطلب منها حتى تحديد حدودها التي عليهم الاعتراف بها. ولم يتلفظوا حتى بكلمة واحدة حول المشروع النووي الاسرائيلي بينما تختلف مواقفهم جذريا عند الحديث عن المشروع النووي الايراني رغم الاختلاف بين المشروعين في الأهداف وفي الخطورة. وقبل كل ذلك، لم يطلبوا من إسرائيل الإنسحاب من الاراضي العربية التي تحتلها، ولا حتى بوقف الاستيطان الصهيوني في الاراضي الفلسطينية.


من الغريب أن الأنظمة العربية المطبعة مع إسرائيل لم تطرح مشروعا لخلو المنطقة من السلاح النووي بحيث يطلب من إسرائيل ايضا التخلي عن سلاحها ذلك. لم تسأل تلك الأنظمة نفسها من المستهدف من السلاح النووي الاسرائيلي الذي وجد قبل الثورة الإسلامية في إيران بعقدين من الزمان، بمساعدة إيران الشاه وجنوب افريقيا العنصرية. اعتبرت تلك الأنظمة أن المشروع النووي الايراني هو عدوها فقط ولم تتحدث عن النووي الاسرائيلي بأية كلمة.


من الطبيعي أن يوجد لدى ايران ما يثير شكوك النظام العربي، والعكس صحيح أيضا. لكن هذا لا يبدده إلا الحوار والتواصل الذي ترفضه بعض الأنظمة العربية، في حين لا تتردد تلك الأنظمة ليس فقط في الحوار مع إسرائيل بل في "التحالف" الاستراتيجي معها في كل المجالات. غريبة تلك الثقة الموجودة عند بعض الأنظمة العربية باسرائيل.


لنعد الى جوهر الموضوع، فقد يكون استمرار انصياع النظام العربي لسيادة الولايات المتحدة والغرب عموما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ونشوء نظام القطب الواحد "مفهوما" رغم إدارة الظهر الذي قام به الغرب للحقوق العربية، ورغم العبث والخراب الذي أحدثه في كثير من دول المنطقة، لكن استمرار ذلك الانصياع كما هو في ظل ما يحدث في العالم من ارهاصات تشير الى خلق نظام عالمي جديد، يحد من هيمنة الغرب على العالم، هو خطيئة ترتكبها الأنظمة ليس فقط بحق شعوبها وبلدانها وإنما بحق نفسها ايضا.


ما يجري في العالم الآن هو فرصة تاريخية أمام النظام العربي والشعوب العربية - ربما لن تتكرر خلال سنوات طويلة-، لتبني استراتيجية تقوم على تقوية الذات والتقارب مع الشعوب "الطبيعية" في المنطقة على قاعدة الحوار الذي يبدد المخاوف، والمبني على مصالح مشتركة، أول السطر فيها أن اسرائيل هي الخطر الأكبر على المنطقة، وأن فلسطين هي حجر الزاوية في بناء الشرق المستقر والمعافى والمزدهر.

"عن الأخبار اللبنانية"
أكاديمي فلسطيني مقيم في رام الله*

أقلام وأراء

الخميس 12 يناير 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل والنسخة المتجدّدة من الجدار الحديدي

بقلم:عوض عبد الفتاح

مع تشكيل الحكومة الجديدة، تعيش إسرائيل سكرة القوة، ولم تعد ترى حاجة لأي نوع من التسوية مع الشعب الفلسطيني سوى الإخضاع، إما بالطرق العسكرية والأمنية، أو عبر ملهاة السلام الاقتصادي، أو كلها مجتمعة؛ وهي بذلك تترجم نسخة متجددة من عقيدة "الجدار الحديدي".

لا يوجد طرف وازن داخل التجمع الاستيطاني الصهيوني في فلسطين، معنيّ بالاعتراف بحق تقرير المصير والاستقلال على أي جزء على هذا القطر العربي الذي جرى تحويله إلى مستعمرة يهودية أوروبية، فالحكومة السابقة، بقيادة بينيت ولبيد، سلكت السياسة الاستعمارية الدموية نفسها، واعتمدت الوحشية نفسها، بل فاقت الحكومات السابقة التي تزعّمها نتنياهو وسابقوه، وإن ما ميز "حكومة التغيير" أنها أولا استخدمت خطابا ناعما تجاه الخارج؛ وثانيا، حظيت بغطاء "إسلامي متأسرل".

في دراسة نشرها الباحث الأميركي اليهودي، إيان لوستيك، المختص بالصراع العربي الإسرائيلي عام 2008، تحدث فيها عمّا أسماه "تخلي إسرائيل عن إستراتيجية الجدار الحديدي"، وهو لفترة طويلة جدا كان من المدافعين عن حل الدولتين. وفي عام 2020، أصدر كتابا بعنوان "النموذج الضائع... من حل الدولتين إلى واقع الدولة الواحدة". والفكرة الأساسية في الدراسة والكتاب تقول إن إسرائيل ومن خلال النجاحات المتتالية، والهزائم التي ألحقتها بالدول العربية، خلقت واقعا لم تقصده، وهو واقع الدولة الواحدة الذي يحمل في طياته مكونات الثورة والتمرد، معتبرا أن ذلك تخلٍّ عن "إستراتيجية الجدار الحديدي" الذي يقوم منطقه على بناء قوة عسكرية صهيونية وخارجية (بريطانية في ذلك الحين) يجري تفعيلها ضد الفلسطينيين والعرب، وتحقيق هزيمة ساحقة يأتون بعدها صاغرين وموافقين على الوجود الاستعماري الصهيوني في فلسطين، للتفاوض على تسوية. ويوضح أن نجاحات إسرائيل بإخضاع الأنظمة العربية، لم تتبعه مفاوضات سلمية لتحقيق تسوية سلمية تقوم على فكرة الدولتين.

والجدار الحديدي، كما يعرف الباحثون في الحركة الصهيونية، هو عنوان مقال لقائد التيار التنقيحي في الحركة الصهيونية، زئيف جابوتنسكي، نشره باللغة الروسية عام 1923، ردا على تيار العمل الصهيوني بقيادة دافيد بن غوريون، الذي كان يسعى إلى تحقيق المشروع الصهيوني بالتحايل والمفاوضات. جابوتنسكي، وعلى خلاف نظرة تيار العمل الذي يحمل نظرة فوقية سافرة، اعترف بوجود الشعب الفلسطيني وكتب في مقاله أنه شعب حيّ، وأنه كأي شعب طبيعي سيقاوم أي محاولة للاستيلاء على أرضه. ليس هذا اعترافا بحقه بتقرير المصير للشعب الفلسطيني، بل إنه تأكيد على الحاجة الصهيونية لتهيئة القوة العسكرية المطلوبة لهزيمته. ومنذ الثلاثينيات من القرن الماضي، تبنّى بن غوريون هذه العقيدة، وباتت عقيدة الحركة الصهيونية كلها، وتجسيدها إسرائيل.

ليس صدفة أنه خلال العشرين عاما الأخيرة، يجري استحضار تراث جابوتنسكي من قِبل اليمين واليمين المتطرف، والذي تقوم عليه أيديولوجية الحكومة الحالية، الأكثر تطرّفا في تاريخ الكيان الصهيوني.

لقد حققت إستراتيجية الجدار الحديدي نجاحات صهيونية كبيرة، ليس بإقامة اسرائيل فحسب، بل في إحداث شرخ داخل الجسم العربي والفلسطيني، الذي انقسم إلى "معتدل" و"متطرف"، وتجلّى ذلك في عقد اتفاقيات استسلام مع أنظمة عربية وإخراجها من دائرة الصراع. أما اتفاق أوسلو، فقد اختلفت النظرة إليه؛ فتيار العمل الصهيوني رأى فيه تحقيقا لإستراتيجية الجدار الحديدي، في حين أن اليمين وريث جابوتنسكي، رأى فيه كسرا للجدار الحديدي بسبب قبول كيان فلسطيني متجسد بحكم ذاتي.

وكما يرى اليمين ومن خلال زعيمه نتنياهو أن تحقيق اتفاقيات تطبيع وتحالفات أمنية مع أنظمة خليجية إضافة إلى نظام المغرب، هو ترجمة للجدار الحديدي الذي تقوم فلسفته أصلا على تحييد العالم العربي عن قضية فلسطين، وحتى لا يبقى، كما كتب جابوتنسكي، بصيص أمل أمام الشعب الفلسطيني بإمكانية هزيمة المشروع الصهيوني.

ولكن أمام إسرائيل تحدٍّ حقيقيّ، وترى أمام عينيها هذا التحدي، ولكن دون إدراك مخاطره على مشروعها؛ ألا وهو تمسّك الشعب الفلسطيني بالأمل وبالإصرار على المقاومة مهما طال الزمن، والاستعداد لدفع الأثمان من أجل استعادة الوطن. ويتغذى هذا الأمل من الإيمان بالحق، ومن كون هذا الشعب يعيش على أرضه، وأن عدد أفراده يوازي عدد اليهود في فلسطين، الأمر الذي يخلق تحديا تاريخيا وأخلاقيا في مواجهة نظام الأبارتهايد الذي ترسَّخ عبر الإجراءات الإدارية والقانونية، وتحديدا قانون القومية.

وعليه، وعلى خلاف توقعات وتحليلات جابوتنسكي، فإن فاعلية الوكيل الفلسطيني رغم كل ما يعتري الجسم الفلسطيني من تشرذم وضياع وفقدان رؤية، هو الذي يمارس عملية قضم لإستراتيجية الجدار الحديدي. كما أن لاعبا ظنّ عُتاة الصهاينة أنه اختفى عاد للظهور، ألا وهو الشعوب العربية، التي أعادت تأكيدها أثناء مونديال قطر على مركزية القضية الفلسطينية في الوجدان العربي، ما يطرح علامة سؤال كبيرة على مستقبل التوسع والاختراق الذي أحدثته إسرائيل في العالم العربي.

نعم، في ظل هذه الحكومة الحالية يتوقع أن يشهد الشعب الفلسطيني في فلسطين التاريخية معاناة وعذابات جديدة وتهديدات أكبر، ولكن الثبات والصمود والإصرار على الحق هي معطيات ملموسة ودلائل قاطعة، ستبقي المشروع الصهيوني في حالة قلق على وجوده. ليس المشروع الصهيوني وحده القوة الفاعلة الوحيدة على الأرض وفي العالم، والذي لديه مصادر قوة مادية هائلة، وقدرات لافتة في التخطيط، بل أيضا شعب فلسطين، الذي لم يتوقف عن المقاومة منذ بدايات الغزو الصهيوني في نهاية القرن التاسع عشر، فمع هذه النسخة المتجددة للنظام الصهيوني الدموي، السافرة والخالية من الرتوش، تتوفر لشعب فلسطين ولأحرار العالم فرص جديدة للفعل وللمقاومة، ولتصعيد النشاط المدني لحصارها عالميا. عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الخميس 12 يناير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

عن عجز مشروع النهضة العربية

بقلم:د. يوسف مكي

خلافاً للمشاريع القومية الأوروبية، ارتبط مشروع النهضة العربية، بالنضال من أجل تحقيق الاستقلال عن الحكم العثماني. وجاءت نشأته في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، رداً على محاولات تغييب الهوية العربية، ولم يحمل برنامج عمل سياسي، وغلبت الانفعالية على شعاراته، وغدت محكومة بقانون الفعل ورد الفعل، وليس بالإبداع والمبادرة.


إن مقاربة المشروعين: الأوروبي والعربي، تشي بأن الأول، وجد حاضنة اجتماعية قادرة على النهوض به. وكان لنتائج الحرب العالمية الثانية، دور كبير في ارتقائه من مشروع أمم أوروبية، إلى شراكة في السوق، ثم إلى مواطنة مشتركة واتحاد أوروبي. حلّق هذا المشروع بجناحين، هما مشروع مارشال، الذي أسس قاعدة الانطلاق الاقتصادية، وحلف الناتو، الذي تحول إلى مؤسسة دفاع مشتركة. وضع الجناحان، لبنات التأسيس، لمشروع الوحدة الأوروبية، بينما لم تسعف نتائج الحربين الكونيتين، الحلم العربي في الاستقلال وتحقيق الوحدة، بل باتت عناصر طاردة لهذا المشروع.

في غمرة الصراع مع الاحتلال الأجنبي، تبلورت الهوية العربية، في إطار تاريخي وموضوعي ارتبط بسيرورة تفكك النظام الاستعماري، بالاتفاق أو عن طريق القوة، وصعود نجم حركات التحرر الوطنية في العالم الثالث. وكانت تلك من أبرز تحولات القرن العشرين.

كان الإيقاع السياسي الذي يموج به الشارع العربي، في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، مفعماً بالأماني بقيام أمة عربية واحدة. وكان الأساس النظري لذلك، قد استمد مشروعيته من الإيمان بأن المجموعات البشرية التي عاشت على البقعة الجغرافية الممتدة من الخليج العربي، إلى المحيط الأطلسي، قد جمعها إرث حضاري وتاريخي وثقافي. وأنها بما يربطها من وحدة لغوية وجغرافية واقتصادية، فإن قدرها الانضواء في دولة عربية موحدة، قادرة على تحقيق الحرية والتقدم والتطور.

إن تحقيق تنمية اقتصادية عربية، بما تتطلبه من رؤوس أموال كبيرة، وقدرات بشرية هائلة، ومواد خام وأسواق واسعة، لا يمكن أن يضطلع بها قطر عربي بمفرده، بل من خلال تكامل اقتصادي عربي، بين مجموعات تتقارب، في أسس نظمها السياسية والاجتماعية. وتصبح قادرة من خلال التنسيق والتكامل بينها، على إحداث تغييرات أساسية وجذرية في البنى الاقتصادية.

لقد أكد العرب حضورهم الإنساني، بعد مجيء الإسلام، ونشوء الدولة العربية التي ارتبطت به. إن هذا الإنجاز لا يمسّ في جوانبه الإيجابية جزءاً من العرب، بل هو إنجاز لكل العرب، لأنهم وجدوا أنفسهم أمة واحدة من خلال هذه الحادثة، ومن خلالها أيضاً تمكنوا من نشر رسالتهم الحضارية في مختلف أرجاء الكرة الأرضية. ولذلك فإنهم إذا ما أرادوا تحقيق تواصلهم الحضاري، فإن عليهم أن يستلهموا من ذلك الإرث محفزات في انطلاقتهم الجديدة.

قيل في أسباب عجز المشروع النهضوي العربي، إنه رومانسي، يستند على الذاكرة التاريخية. وقيل في المقابل، إن الأمم هي نتاج صيرورة تاريخية، وإن المشكلة تكمن في قوة رسوخ الكيانات المحلية. وللأسف لم يخرج الجدل حول عجز مشروع النهضة، في الغالب عن المماحكات اللفظية. لقد أصبح واضحاً أنه ليس يكفي الحديث عن هجمة خارجية على المشروع، وهي صحيحة إلى حد كبير، فتلك من بديهيات المواجهة. كما أنه من غير المفيد كثيراً الاعتراف بضعف التشكيلات الاجتماعية العربية، بما يفرض استتباعاً قدرياً لتلك التشكيلات، وعلاقتها بالخارج. فذلك مهما بلغ في دقة شروحه، لا ينقل الفكر إلى دائرة الفعل.

صحيح أن عناصر تكوين الأمم الحديثة، متوافرة في واقعنا العربي. فنحن في الغالب نتكلم لغة واحدة، ويربطنا تاريخ واحد، وجغرافيا واحدة، ويجمعنا أن منطقتنا هي منطلق الأديان السماوية الثلاثة، وأن غالبيتنا تعتنق الإسلام ديناً، وتجد فيه مصدراً رئيسياً للتشريع والثقافة. لكن العلاقة الرومانسية، والروابط الوجدانية، لا تحتم قيام الدولة العربية الواحدة، ولا تسهم في التسليم بيقينياتها.

فالدول الأوروبية، لم تكن بحاجة إلى كل هذه العناصر، لتستكمل وحدتها. لقد كان المحرض على الوحدة الأوروبية بزوغ قوى اجتماعية جديدة، وجدت من مصلحتها كسر الحواجز الجمركية والانطلاق إلى اقتصادات الأبعاد الكبيرة. ولم يعد هناك مفر سوى قيام دول حديثة على أسس تعاقدية، تم فيها الفصل بشكل واضح بين ما للكنيسة وما لقيصر.

هناك حاجة ماسة لإعادة قراءة مشاريع النهضة، بما يتسق مع التحولات الكونية، في مجالات السياسة والاقتصاد والعلوم والمعرفة، وأن يعاد لها اعتبارها، ليس باستنساخها، وإنما بتجديدها. لا بد من تحقيق اختراقات فكرية، وإعادة تركيب المفاهيم وترتيبها، قبل الولوج في صياغة برنامج نهضوي علمي جديد.


 بالاتفاق مع "الخليج"

أقلام وأراء

الخميس 12 يناير 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

نهج جديد قديم

بقلم: غيرشون باسكن

لا شك أن إسرائيل تستحق الإدانة بسبب الانتهاك المستمر والمنهجي لحقوق الفلسطينيين، سواء حقوق الإنسان الفردية أو المدنية وكذلك الحقوق الوطنية الفلسطينية. أصبحت إسرائيل الشكل الجديد لحكومة الفصل العنصري حيث يعيش شعبان في أرض واحدة في ظل أنظمة قانونية مختلفة تمامًا (القانون العسكري للفلسطينيين والقانون المدني لليهود) واقتصادين منفصلين وغير متكافئين للغاية، بل وحتى الفصل المادي القسري بطرق وأماكن عديدة. التفوق اليهودي هو نظام الحكم داخل إسرائيل (داخل الخط الأخضر) وبشكل أوضح داخل الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حزيران / يونيو 1967. وتوثق العديد من منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية والدولية والفلسطينية الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وانتهاكات حقوق الإنسان الأساسية بشكل يومي. بالنسبة لأي شخص مهتم، فإن وسائل التواصل الاجتماعي والرسمية مليئة بالتوثيق الجرافيكي للانتهاكات اليومية التي ترتكبها إسرائيل وحكومتها وجيشها ومستوطنوها في الأراضي المحتلة.


ليس هناك شك في أن أي شخص يكتب ما كتبته أعلاه يوصف بأنه معاد للسامية أو يهودي يكره نفسه أو خائن. أنا لست من هؤلاء. من الشرعي لأي شخص أن ينتقد حكومة إسرائيل أو دولة إسرائيل بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الفلسطينيين. من الشرعي بالنسبة لي كمواطن في دولة إسرائيل أن أنتقد حكومتي وبلدي. 


من ناحية أخرى، فإن معاداة السامية ليست شرعية على الإطلاق ويجب إدانتها في جميع الأوقات. ممارسة الضغط على إسرائيل لتغيير سياساتها أو دعوة الحكومات الأجنبية لممارسة الضغط على إسرائيل ليس معاداة للسامية. 


دعم النداء الفلسطيني للحصول على رأي استشاري من محكمة العدل الدولية حول شرعية احتلال إسرائيل للضفة الغربية والقدس الشرقية والضم الفعلي لتلك الأراضي ليس معاديًا للسامية ولا "إرهابًا دبلوماسيًا" مثل ما قامت حكومة إسرائيل بتسميته. إن دعوات أولئك الذين يدعمون حل الدولتين، أو الذين يدعمون حق الفلسطينيين في تقرير المصير الوطني لمقاطعة إسرائيل، أو فرض عقوبات على إسرائيل أو سحب الاستثمارات في الشركات الإسرائيلية أو مقاطعة المنتجات من المستوطنات الإسرائيلية ليست معاداة للسامية وهو موقف سياسي سلمي شرعي للإسرائيليين والفلسطينيين والعرب الآخرين وشعوب ودول أخرى حول العالم.


لقد نشأت مع إرث من المقاطعات. عندما كنت صغيرًا، قاطعنا العنب والخس في الولايات المتحدة بسبب إساءة استخدام العمالة المهاجرة. خلال الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، قاطعنا كل منتج يأتي من ذلك البلد. في إسرائيل، رفضت كل دعوة من أي حدث في سفارة جنوب إفريقيا بنظام الفصل العنصري، حتى انتهى الفصل العنصري وبعد ذلك كنت سعيدًا بالمشاركة، خاصة بعد انتخاب نيلسون مانديلا رئيسًا. أنا أؤيد استخدام الفلسطينيين لكل أداة من أدوات اللاعنف المتاحة لهم. إنهم بحاجة إلى الاستمرار في الوقوف في وجه جبن تلك الدول في العالم التي تدعم حقوقهم ولكنها لا تفعل شيئًا فعالاً لممارسة ضغط حقيقي على إسرائيل. إن الاتحاد الأوروبي بارع في إلقاء الخطب والتصريحات لدعم الفلسطينيين، ولكن هذا هو المكان الذي ينتهي فيه. كانت الولايات المتحدة، بما في ذلك إدارة بايدن وحتى إدارة أوباما، رائعة في الأقوال وقصر الأفعال عندما يتعلق الأمر بمساعدتنا على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني.


سيكون من الأسهل بالطبع إنهاء الاحتلال وتحقيق الحقوق السياسية الوطنية الفلسطينية إذا كان للفلسطينيين وطنهم السياسي في وضع أفضل. إنهم بحاجة إلى إنهاء الحكومة الفلسطينية ذات الرئاسة المزدوجة. إنهم بحاجة إلى إجراء انتخابات وطنية وتشريعية جديدة. سيكون من الرائع لو كان للفلسطينيين قيادة جديدة وشابة وديناميكية وأكثر مساواة بين الجنسين ولديها فهم أفضل لكيفية جذب مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم. إن قضية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية، إلى جانب الاعتراف بحقوق الإسرائيليين في "تقرير المصير والأمن"، ينبغي أن تتبناها وتدعمها كل دولة في العالم. هذا هو التحدي الذي نواجهه. يجب ألا تستند استراتيجية تحقيق ذلك بشكل أساسي إلى إبراز الانتهاكات الإسرائيلية (وهو ما يحدث اليوم)، ولكن على برنامج أكثر ديناميكية وبناءة لتبرير الحقوق الفلسطينية. لتحديد هذه الإستراتيجية، أنتقل إلى إعلان الاستقلال الفلسطيني (15 تشرين الثاني (نوفمبر) 1988) الذي اعلن جيدًا وحدد مبررات وجود دولة قومية للشعب الفلسطيني:


"على أرض الرسالات السماوية إلى البشر، على أرض فلسطين ولد الشعب العربي الفلسطيني، نما وتطور ،وأبدع وجوده الإنساني والوطني عبر علاقة عضوية التي لا انفصام فيها ولا انقطاع بين الشعب والأرض والتاريخ."


"مطعماً بسلالات الحضارة، وتعدد الثقافات، مستلهماً نصوص تراثه الروحي والزمني، واصل الشعب العربي الفلسطيني عبر التاريخ تطوير ذاته في التوحد الكلي بين الأرض والإنسان، وعلى خطى الأنبياء المتواصلة على هذه الأرض المباركة، أعلى على كل مئذنة صلاة الحمد للخالق، ودق مع جرس كل كنيسة ومعبد ترنيمه الرحمة والسلام. "


"ومع الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب العربي الفلسطيني بتشريده وبحرمانه من حق تقرير المصير، أثر قرار الجمعية العامة رقم 181 عام 1947م، الذي قسم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية، فإن هذا القرار ما زال يوفر شروطاً للشرعية الدولية تضمن حق الشعب العربي الفلسطيني في السيادة والاستقلال الوطني."...


"وتعلن دولة فلسطين التزامها بمبادئ الأمم المتحدة وأهدافها وبالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتزامها كذلك بمبادئ عدم الانحياز وسياسته. "


"وإذ تعلن دولة فلسطين أنها دولة محبة للسلام ملتزمة بمبادئ التعايش السلمي، فإنها ستعمل مع جميع الدول والشعوب من أجل تحقيق سلام دائم قائم على العدل واحترام الحقوق، تتفتح في ظله طاقات البشر على البناء ،ويجري فيه التنافس على إبداع الحياة وعدم الخوف من الغد، فالغد لا يحمل غير الأمان لمن عدلوا أو ثابوا إلى العدل. "


"وفي سياق نضالها من أجل إحلال السلام على أرض المحبة والسلام، تهيب دولة فلسطين بالأمم المتحدة التي تتحمل مسؤولية خاصة اتجاه الشعب العربي الفلسطيني ووطنه، وتهيب بشعوب العالم ودوله المحبة للسلام والحرية أن تعينها على تحقيق أهدافها، ووضع حد لمأساة شعبها، بتوفير الأمن له، وبالعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. "


"كما تعلن في هذا المجال، أنها تؤمن بتسوية المشاكل الدولية والإقليمية بالطرق السلمية وفقاً لميثاق الأمم المتحدة وقراراتها وأنها ترفض التهديد بالقوة أو العنف أو الإرهاب، أو باستعمالها ضد سلامة أراضيها واستقلالها السياسي، أو سلامة أراضي أي دولة أخرى، وذلك دون المساس بحقها الطبيعي في الدفاع عن أراضيها واستقلالها."

رياضة

الخميس 12 يناير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الكأس السوبر الإسبانية: ريال مدريد الى النهائي بفوزه على فالنسيا بركلات الترجيح

 (أ ف ب) -بلغ ريال مدريد نهائي الكأس السوبر الاسبانية لكرة القدم بفوزه الاربعاء بركلات الترجيح على فالنسيا 4-3 بعد نهاية الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1، على ملعب الملك فهد في العاصمة السعودية الرياض.
وتقدم بطل إسبانيا من ركلة جزاء للفرنسي كريم بنزيمة (39) وعادل البرازيلي سامويل لينو بعد ثوان من انطلاق الشوط الثاني لوصيف الكأس (46).
ونجح لاعبو الملكي في التسديدات الاربع جميعها في ركلات الترجيح، فيما تصدى الحارس البلجيكي تيبو كورتوا الذي اختير رجل المباراة للركلة الخامسة بعد أن أهدر فالنسيا المحاولة الثانية أيضًا.
ويلعب النادي الملكي في النهائي الاحد ضد برشلونة، وصيف الدوري، او ريال بيتيس، بطل الكأس، اللذين يلتقيان الخميس في نصف النهائي الثاني.
قال ماركو أسيسنيو بعد الفوز "كانت مباراة صعبة من دون إيقاع كبير من أي من الفريقين، كان الأمر صعبًا بالنسبة لنا، لكن الشيء المهم هو أننا في النهائي ونسعى للقب آخر".
وهذه المرة الثالثة التي يبلغ ريال مدريد النهائي في أربع سنوات منذ أن تحول النظام الى بطولة مصغرة في 2019، وتوج في النسخة الاولى والعام الماضي.
ودخل ريال مدريد الى المباراة بعد سقوطه ضد فياريال في الدوري السبت ما تسبب بخسارته الصدارة المشتركة مع برشلونة الذي فاز الاحد على أتلتيكو مدريد.
سيطر ريال مدريد الغائب عنه لاعب الوسط الفرنسي أوريليان تشواميني والمدافع النمسوسي دافيد ألابا للإصابة، على ربع الساعة الاول وعلت رأسية البرازيلي إيدير ميليتاو المرمى (5)، قبل أن يسدد مواطنه رودريغو إثر هجمة مرتدة كرة علت المرمى (10).
توغل بعدها بنزيمة الى داخل المنطقة بطريقة جميلة وسدد كرة قوية لكنها كانت خارج الخشبات الثلاث (14).
رفع بعدها فالنسيا من ايقاعه وأتيحت له الفرصة الاخطر في الشوط الاول عندما تابع الاوروغوياني إدينسون كافاني الكرة من عرضية برأسية قوية، أبدع كورتوا في التصدي لها (19).
ووصلت بعدها الكرة الى توني لاتو داخل المنطقة وطالب بركلة جزاء زاعمًا عرقلة من كورتوا (20).
وتحصل بنزيمة على ركلة جزاء عندما رفع ميليتاو كرة رائعة طويلة من خلف المدافعين، روّضها الفرنسي قبل أن يعرقله السويسري إيراي كوميرت، انبرى لها بنجاح وأرسل الحارس في الاتجاه المعاكس (39).
وقام كورتوا بتصد مذهل بصدره لكرة أخرى من كافاني إثر عرضية من الهولندي جاستن كلويفرت لكن الاخير كان متسللا (45).
ودفع أنشيلوتي بالكرواتي لوكا مودريتش بدلا من الفرنسي إدواردو كامافينغا للاصابة مباشرة بعد الاستراحة، لكن فالنسيا احتاج الى بضع ثوان بعد الصافرة لمعادلة الارقام.
رفع لاتو عرضية طويلة عن الجهة اليمنى نحو القائم الثاني، وتمكن لينو من الافلات من الرقابة الدفاعية من لوكاس فاسكيس وتابع الكرة على الطائر منخفضة بيمناه في الشباك (46).
ولم يشهد الشوط الثاني فرصًا تذكر من الطرفين، لا بل تعرض ريال لضربتين أخريين بإصابة كل من فاسكيس في ركبته وميليتاو ودخل مكانهما دانيال كارفاخال (68) والفرنسي فيرلان مندي (74).
وانتظر ريال مدريد حتى الوقت بدل الضائع ليسدد بين الخشبات الثلاث للمرة الاولى في الشوط الثاني، وأهدر البرازيلي فينيسيوس جونيور بطريقة غريبة فرصة ذهبية لخطف الفوز عندما وصلته كرة خالصة أمام المرمى، تأخر قليلا في تسديدها وتصدى لها الحارس الجورج جورحي مامارداشفيلي بطريقة رائعة برجله (90+5).
وكانت آخر محاولة للاوروغوياني فيديريكو فالفيردي بتسديدة بعيدة تصدى لها الحارس (90+7) ليحتكم الفريقان الى التمديد.
وواصل الحارس تألقه بعدما ارتمى ببراعة لإبعاد تسديدة قوية من فينيسيوس من خارج المنطقة الى ركنية (92) ومن ثم أخرى للألماني توني كروس (105).
وكان الدور لاحقًا على كورتوا لإنقاذ مرماه من هدف محقق بعدما تصدى بذراعه الايمن لتسديدة قوية من فرانسيسكو بيريس بقدمه اليسرى من مسافة قريبة اثر بينية جميلة الى داخل المنقطة من الغيني إلياش موريبا (110) ليلجأ الفريقان الى ركلات الترجيح.
سجل بنزيمة، مودريتش، كروس وماركو أسينسيو لريال مدريد، فيما سجل كافاني الاولى لفالنسيا قبل أن يهدر كوميرت ويسجل موريبا وهوغو غيامون قبل أن يتصدى كورتوا لمحاولة خوسيه لويس غايا في منتصف المرمى.
قال كورتوا بعد المباراة "نحن لا نتدرب على ركلات الترجيح في فالديبيباس، لكنني علمت على سبيل المثال أن كافاني كان يميل إلى تنفيذ ركلات الترجيح مؤخرًا نحو اليمين. أهدر غايا آخر ركلة سددها الى اليسار لذلك علمت أنه سيسدد في المنتصف أو اليمين".
وهذه المرة الثالثة التي تقام الكأس السوبر في المملكة كجزء من اتفاقية تستمر حتى العام 2029، يتقاضى على إثرها الاتحاد الاسباني 40 مليون يورو في الموسم. أقيمت النسخة الأولى في جدة مطلع 2020 وتوج بها ريال مدريد إثر فوزه على جاره أتلتيكو بركلات الترجيح.
انتقلت عاماً إلى إشبيليه بسبب تداعيات جائحة كورونا وكان اللقب لأتلتيك بلباو الذي تغلب على برشلونة 3-2 في التمديد، وعادت أوائل 2022 إلى الرياض وتوج بها ريال مدريد بفوزه 2-صفر على بلباو.

أقلام وأراء

الخميس 12 يناير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

معركة القدس معركة الحق الفلسطيني

بقلم : سري القدوة

حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتحمل المسؤولية الكاملة عن جرائم المستوطنين وعدوانهم المباشر المنظم على المسجد الاقصى المبارك وحان الوقت لان يقوم المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جدية والقيام بواجباته المطلوبة ووضع حد للعدوان على المسجد الاقصى وسياسة الاستيطان والعدوان الشامل على المدن الفلسطينية والاراضي المحتلة ووضع حد لسياسة الفصل العنصري وممارسة الأبارتهايد بحق الشعب الفلسطيني .

باتت تشكل حكومة التطرف الاسرائيلية بفكرها العنصري وقمعها المنظم خطورة بالغة على المستقبل الفلسطيني وتبقى الحقيقة ان تلك العقلية الاسرائيلية الاستعمارية العنصرية تجسد كل اشكال القمع وترفض الانتقادات سواء كانت إسرائيلية أو دولية لممارسات الاحتلال والاستيطان وسرعان ما يتم تصنيفها في تهم وقوالب جاهزة أبرزها معاداة السامية، بهدف تحقيق الضم التدريجي للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وتحويل القرى والبلدات الفلسطينية إلى جزر معزولة بعضها عن بعض تغرق في محيط استيطاني ضخم .

المخاطر التي تهدد المسجد الأقصى المبارك مستمرة في التصاعد وخاصة في ظل مخططات عمل حكومة التطرف الاسرائيلية والتي بدأت تطال كافّة المعالم العربية والإسلامية بالقدس، ومعاول الهدم ماضية في تخريب المدينة بشكل شرس سواء تحت الأرض او فوقها وبحسب مخططات طويلة الأمد وجدول زمني مدروس آخذه في التسارع لتحقيق الأطماع اليهودية في اختطاف القدس من أهلها وتحويلها إلى ( أورشليم ذات الطابع الغربي ) مدنيا واليهودي عقائديا .

ومن شان الاستمرار بتطبيق السياسات العنصرية وإطلاق التصريحات المتطرفة بان تمنح الغطاء الرسمي لمنظمات المستوطنين وجمعياتهم الاستيطانية للعدوان على الاقصى المبارك والعمل على تهويده والاستمرار بسرقة المزيد من الأرض الفلسطينية واستمرار عملياتهم الاجرامية بحق ابناء الشعب الفلسطيني وتصعيد عدوانها ضد المواطنين الفلسطينيين وبلداتهم وممتلكاتهم ومقدساتهم كما هو حاصل في القدس المحتلة وبرقة وبيتا ومسافر يطا والأغوار ومختلف المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة .

ومرة اخرى تؤكد هذه المواقف والتصريحات وبشكل واضح وصريح أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة هي حكومة استيطان ومستوطنين تتفاخر علنا بتبنيها للاحتلال والاستيطان في أرض دولة فلسطين، كسياسة إسرائيلية رسمية تسخر لها جميع الإمكانيات المالية والقانونية والعسكرية وتوفر لها الحماية والحصانة مما يعكس إصرارها على دعم وإسناد الاستيطان بهدف تعميقه وتوسيعه في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية .

وتشكل تلك المواقف التحريضية العنصرية التي صدرت عن قادة اليمين المتطرف لدى دولة الاحتلال واتخاذهم قرارا بمنع رفع العلم الفلسطيني حيث يعبر ذلك عن الكراهية والعداء والتمييز العنصري ومن شان هذه المواقف دعم مجموعات المستوطنين المسلحة وعملياتهم الاجرامية وممارستهم لسرقة الارض الفلسطينية وتوسيع عمليات الاستيطان في قلب المدن الفلسطينية في الضفة الغربية تمهيدا لتطبيق مخططات الضم الاسرائيلية .

حكومة التطرف تعمل ضمن مخطط واضح وهو تهويد القدس بما في ذلك المسجد الاقصى واستمرار سياسة الاستيطان سواء بناء المستوطنات وتوسيعها والاستيلاء على الأراضي وتهجير الفلسطينيين ضمن سياستها الا شرعية وغير القانونية والتي تشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي وتقوض فرص تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية .

الشعب الفلسطيني الصامد المرابط في ارضه رغم القمع والقتل والتنكيل وحملات الابادة الجماعية المنظمة التي تمارسها عصابات الاحتلال يتمسك في القدس وحقوقه التاريخية فيها ولا تنازل عن اي حق من حقوقها وستبقى المحور الاساسي للقضية الفلسطينية وهي تشكل حضارته وتاريخيه ومستقبله الوطني والسياسي .

رياضة

الخميس 12 يناير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الرابطة الانكليزية: ساوثمبتون يقصي مانشستر سيتي من ربع النهائي

 (أ ف ب) -حقق ساوثمبتون مفاجأة مدوية الاربعاء بإقصائه مانشستر سيتي من الدور ربع النهائي لكأس الرابطة الانكليزية لكرة القدم، بفوزه على ضيفه 2-0 على ملعب "سانت ميري".
وسجل الفرنسي سيكو مارا (23) والمالي موسى دجينيبكو بتسديدة رائعة (28) هدفي الضيوف في مباراة لم يسدد فيها سيتي أي كرة على المرمى.
وأنهى بذلك ساوثمبتون آمال سيتي برباعية ممكنة في الموسم، إذ لا يزال بطل إنكلترا ينافس على لقب الدوري ويتخلف عن أرسنال المتصدر بفارق خمس نقاط.
كما تأهل الاربعاء نوتنغهام فوريست بفوزه بركلات الترجيح 4-3 على ضيفه ولفرهامبتون بعد نهاية الوقت الاصلي 1-1، بهدفي العاجي ويلي بولي لأصحاب الارض(18) والمكسيكي راوول خيمينيس للضيوف (64).
وأكمل ساوثمبتون ونوتنغهام المربع الذهبي بعد أن لحقا بمانشستر يونايتد ونيوكاسل اللذين تأهلا الثلاثاء.
ودخل سيتي الى المباراة بعد فوزين تواليًا على تشلسي، أولهما في الدوري 1-0 منتصف الاسبوع الماضي والثاني برباعية نظيفة في أواخره ليعبر الى الدور الرابع من كأس إنكلترا.
وفي حين يريح المدربون لاعبيهم الاساسيين في منافسات كأس الرابطة، ينتظر سيتي أيضًا اختبار مرتقب أمام يونايتد، غريمه المنتفض مؤخرًا، خارج أرضه في ديربي مانشستر في الدوري السبت، فأبقى الاسباني بيب غوارديولا على دكة البدلاء كل من الهداف النروجي إرلينغ هالاند وصانع الالعاب كيفن دي بروين والبرتغالي برناردو سيلفا والجزائري رياض محرز.
وسجل ساوثمبتون الهدف الاول عندما اقتنص البرازيلي ليانكو الكرة من وسط الملعب وانطلق على الجهة اليمنى، قبل أن يرفع عرضية تابعها مارا منخفضة على الطائر جميلة في أسفل الزاوية الى يسار الحارس الالماني ستيفان أورتيغا (23).
وضاعف فريق "القديسين" تقدمه بهدف رائع عندما لاحظ دجينيبو تقدم الحارس عن مرماه، فسدد كرة مقوّسة من قرابة 25 مترًا في منتصف الشباك (28).
زج غوارديولا مع انطلاق الشوط الثاني بدي بروين، والمدافعين الهولندي نايثن أكيه والسويسري مانويل أكانجي (46)، قبل أن يدخل هالاند بدلا من جاك غريليش بعد 10 دقائق (56).
كما دفع لاحقًا بالاسباني رودري، لكن ذلك لم يفلح لسيتي الذي توج بلقب هذه المسابقة 8 مرات، بينها أربع تواليًا بين 2018 و2021.

رياضة

الخميس 12 يناير 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إيطاليا: تورينو يصعق ميلان ويقصيه من ثمن النهائي

(أ ف ب) -ودّع نادي ميلان منافسات كأس إيطاليا في كرة القدم بخسارة قاتلة أمام ضيفه تورينو المنقوص في الشوط الإضافي الثاني 1-صفر على ملعب سان سيرو، في الدور ثمن النهائي الأربعاء.
وبدأ أصحاب الأرض المباراة بقوة، وكانوا على وشك افتتاح التسجيل في أكثر من مناسبة وسط تراجع تورينو ومحاولات هجومية خجولة.
غير أن النجاعة الهجومية شهدت عقماً في التسجيل على مدار الشوطين، ليلجأ الفريقان إلى شوطين إضافيين.
وتكرّر سيناريو الشوط الأول في الثاني منه، غير أن تورينو مني هذه المرة بضربة قاسية مع طرد مدافعه العاجي كوفي دجيجي ببطاقة صفراء ثانية في الدقيقة 70.
لكن بعشرة لاعبين، بقي تورينو صامداً أمام ميلان وجرّه إلى شوطين إضافيين.
وبهجمات باهتة لم تثمر شيئاً في الشوط الإضافي الأول، جاءت الصفعة من تورينو في في الدقيقة 114 عندما سجل الفرنسي ميشال نداري أدوبو هدف الفوز للضيوف، ليعبروا إلى ربع النهائي.
وسيقابل تورينو في ربع النهائي سمبدوريا أو فيورنتينا اللذين يلتقيان الخميس.

رياضة

الخميس 12 يناير 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: ميسّي المظفّر بكأس العالم يعيد سان جرمان لسكة الانتصارات


(أ ف ب) -قاد الأرجنتيني ليونيل ميسي العائد من الفوز مع منتخب بلاده بكأس العالم 2022 إلى بلاد الوصيف الفرنسي، فريقه باريس سان جرمان للعودة إلى سكّة الانتصارات بالانتصار على أنجيه 2-صفر، في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري المحلي لكرة القدم الأربعاء.
قبل بداية المباراة، وجه لاعبو سان جرمان على ملعب بارك دي برانس تحية إلى ذكرى أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه الذي توفيّ في 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي عن 82 عاماً، فارتدوا قمصاناً عليها صورة "الملك" وتحتها شعار "خالد".
وكانت الأنظار كلّها تتجه إلى ميسي الذي خطف نجمة ثالثة لبلاده في مونديال قطر بعد الفوز على فرنسا حاملة اللقب بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3.
وبالفعل، افتتح سان جرمان التسجيل في الدقيقة الخامسة من المباراة عن طريق هوغو أكيتيكي الذي يستغّل غياب النجم كيليان مبابي، الذي أكمل في الشباك تمريرة من نوردي موكييلي بلعبة بدأها ميسي.
وفي الشوط الثاني، عاد ميسي ليضاعف النتيجة لفريقه بلعبة ثنائية رائعة مع موكييلي، واضطر حكم المباراة للجوء إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) للتأكد من صحة الهدف بعد شبهة تسلل، ليضيف الأرجنتيني هدفاً ثامناً له هذا الموسم في الدوري.
وبهذا الفوز، عزز سان جرمان صدارته مع 47 نقطة، وبفارق ست نقاط عن لنس الثاني الذي تعادل مع ستراسبورغ 2-2.
أما أنجيه، فمني بالخسارة الرابعة عشرة له هذا الموسم وبقي في ذيل الترتيب مع ثماني نقاط.
وفي الوقت نفسه، حقق مرسيليا فوزاً مهماً على تروا 2-صفر وعزز مركزه الثالث مع 39 نقطة، فيما اكتسح نيس مونبلييه بنتيجة 6-1.

من جهة أخرى، مني نادي رين بخسارته الرابعة هذا الموسم في مباراة مجنونة أكملها بتسعة لاعبين عندما سقط أمام مضيفه كليرمون فيران 2-1.
وواصل كليرمون مفاجآته بإسقاط رين رابع ترتيب الدوري، بعد عشرة أيام من فوزه على ليون الذي تعادل سلباً مع نانت الأربعاء أيضاً.
وافتتح كليرمون التسجيل في الدقيقة 31 عن طريق غريجون كيي، قبل أن يدرك رين التعادل بصعوبة في الشوط الثاني عن طريق أرنو كاليمويندو-موينغا (74).
وفيما بدا رين متحمساً لقلب الطاولة، مني بضربتين متتاليتين: بطاقة حمراء أولى بعد إنذار ثان لبنجامان بوريغو (77)، وأخرى مباشرة لوارميد أوماري (83)، قبل مواجهته في المرحلة المقبلة أمام باريس سان جرمان.
وبتسعة لاعبين، استسلم رين أمام المدّ الهجومي لكليرمون، وتلقى هدفاً قاتلاً في الدقيقة 90+5 بتسديدة من مشارف منطقة الجزاء ليوهان غاستيان.
وبهذه الخسارة، بقي رين رابعاً مع 34 نقطة بالتساوي مع موناكو الخامس الذي تعادل مع مضيفه لوريان 2-2، فيما ارتقى كليرمون إلى المركز التاسع مع 25 نقطة.
وفي مباراة أخرى، حقق تولوز فوزاً عريضاً باكتساحه أوكسير بخماسية نظيفة.
وسجّل خماسية تولوز فارس شايبي (4)، أنتوني روو (33)، الهولندي برانكو فان دين بومن (41 من ركلة جزاء)، المغربي زكريا أبو خلال (75) والهولندي تايس دالينغا (88).
وبهذا الفوز الثاني توالياً لتولوز في الدوري، رفع الفريق رصيده إلى 22 نقطة في المركز الثاني عشر، فيما مني أوكسير بخسارته الرابعة توالياً وبقي في المركز الثامن عشر مع 13 نقطة.
وفي مباراتين أخريين، تعادل بريست مع ليل سلباً، فيما فاز رينس على أجاكسيو بهدف نظيف.

رياضة

الخميس 12 يناير 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات البريج يتفوق على جاره الشباب في الجولة الثانية لدوري كرة السّلة برعاية جوّال والسويركي يعود للإسلامي


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ أحمد المشهراويّ - حسم نادي خدمات البريج- حامل اللقب للموسم الماضي ديربي المدينة بفوزه على جاره شباب البريج، بنتيجة 90-68 على صالة المرحوم خلف العجلة في نادي مركز البريج، ضمن الجولة الثّانية لبطولة دوري القطاع لكرة السلة، برعاية جوال للموسم الرياضي 2022-2023.

وهذا الفوز الثّاني لخدمات البريج، رفع فيه رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثّاني خلف المتصدر خدمات رفح بفارق تسجيل النقاط، وبقي شباب البريج برصيد 3 نقاط من فوز وخسارة.

جاءت المباراة قوية، وسيطر الخدمات على معم أوقات المباراة، وفرض نفسه نداً قوياً فقاد لاعبوه هجمات من العمق والجانبي، فيما وقف لاعبو الشباب ندا قوياً لمنافسهم، وانتهى الربع الأول لصالح الخدمات، بنتيجة 19-16، وبرز من الفريق ثائر عيسى الذي سجل ثلاثيتين متتاليتين، ومن الشباب عبد الرحمن العمصي بتسجيله 6 نقاط، وعبد العزيز مصلح بتسجيله 8 نقاط منها ثلاثيتان، ومما رجح كفّة الخدمات طلب حسن اسماعيل مدرب الخدمات وقت مستقطع أعاد به التقدم للخدمات ليظهر ثائر عيسى بشكل لافت بتسجيله 9 نقاط متتالية منها ثلاثيتان.

وبقي الشباب نداً عنيداً في الربع الثاني، وتمكن من التقدم بفارق نقطتين، بعد تسجيل 5 نقاط متتالية بواقع نقطتين لعبد الرحمن العمصي وثلاثية لأحمد النجار، لكن الخدمات الأكثر خبرة عاد للتقدم مرة أخرى بتسجيل 5 ثلاثيات لرامي الجمال وطه جبر وإبراهيم أبو رحال ثلاثيتان وثائر عيسى على التوالي، لينتهي 25-18.

وظهر فارق الخبرة في الربع الثالث الذي دان لصالح الخدمات بنتيجة 21-14، الذي تفوق بدنياً وفنياً رغم الأداء المقنع للاعبي الشباب، بهدف تقليص الفارق عبر أسامة موسى وعبد الرحمن العمصي وثلاثية سجلها عز الدين النجار، ليحسم الخدمات النتيجة عبر المتألق عيد الشاعر بتسجيله 6 نقاط، و3 ثلاثيات لإبراهيم مصلح وثائر عيسى وإبراهيم أبو رحال تواليا، و4 نقاط لرامي الجمال وثنائية لأحمد مهدي.

وفي الربع الرابع أشرك سعيد الصوص مدرب الشباب بعدد من لاعبي الاحتياط لتقليص الفارق، فسجل مهند أبو غزال 5 نقاط، و7 نقاط سجلها عبد الرحمن العمصي منها ثلاثية، و4 نقاط لعبد العزيز مصلح وثنائية لأسامة موسى، لكن الشباب اصطدم بقوة الخدمات في الهجوم، فسجل له ثائر عيسى 3 ثلاثيات، و5 نقاط لإبراهيم أبو رحال منها ثلاثية، و4 نقاط لنشأت كسكين وثنائية لطه جبر، لينتهي الربع 25-20 للخدمات، وبنتيجة إجمالية 90-68. حكم اللقاء: دولي سائد حميد، أحمد القاضي، مؤمن الجربة، محمد الصلاحات مسجل، محمد العالول ميقاتي مباراة، موسى غنام ميقاتي 24 ثانية.

عودة مدرب المجمع الإسلاميّ

أعلن نادي المجمع الإسلامي عودة المدرب محمد السويركي، لتولي تدريب الإدارة الفنيّة لفريق كرة القدم الأول من جديد منذ الجولة المقبلة من مباريات مرحلة الإياب لدوري الدرجة الأوّلى للموسم 2022-2023. ويتطلع نجم خط وسط المنتخب الوطني منذ تأسيسه في التسعينات السويركي إلى الارتقاء بالفريق الذي كان ينافس على الصدارة في المواسم الماضية، لكنه يعاني في هذا الموسم من شبح الهبوط، حيث يحتل المركز العاشر برصيده 11 نقطة فقط من 14 مباراة بفارق 4 نقاط فقط عن ملاحقه نادي الأقصى.

يشار إل أنّ السويركيّ تولّى قيادة الفريق الموسم السابق، وحقق معه نتائج جيدة وهو ما دفع مجلس إدارة النادي من استعادته من جديد، إل جانب خبرته الكبيرة في الملاعب كأحد اللاعبين الأساسيين في نادي اتحاد الشجاعية منذ مطلع التسعينات، ويمتلك شهادة التدريب الثّانية المعتمدة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إلى جانب خوضه تدريبات عدد من الأندية، أبرزها الزيتون والشجاعية والهلال وبيت حانون الأهلي.

أصغر لاعب في الدوري

يشهد الدوري العام في قطاع غزة مشاركة أصغر لاعب سناً، هو مازن محمد بكر 16 عاماً من خدمات الشاطئ ضمن دوري الدرجة الأوّلى، وقد شارك مع فريقه في المباراة الأخيرة أمام خدمات البريج في مركز وسط الملعب بعد أن منحه الجهاز الفني بقيادة عماد هاشم فرصة للمشاركة في المباراة التي انتهت بفوز الشاطئ بثلاثية نظيفة. وقال المدرب هاشم إن هذه المشاركة للاعب تعدُّ خطوة هامة نحو الاعتماد على الناشئين الذين هم بكل تأكيد رصيد النادي في الفترة المقبلة، مشدداً على أهمية استمرار مشاركة اللاعب في المباريات المقبلة والزج بأسماء أخرى جديدة. يذكر أن والده محمد بكر أحد المواهب الكروية التي شهدت لها ملاعب القطاع في مطلع التسعينات مع نادي خدمات الشاطئ.

عقوبات مباراة الرُّباط والصلاح

سجلت لجنة الحكام في مباراة الرُّباط والصلاح ضمن الأسبوع الثالث عشر لدوري الدرجة الثّانية لفرع الوسطى والجنوب، عقوبات هي الأكبر على لاعبي الفريقين نتيجة الأخطاء التي وقعت، ورفع حكم الساحة محمد الحسني عددا كبيراً من البطاقات الملونة، وصلت إلى 11 بطاقة صفراء، و4 حمراء في مباراة واحدة.

وذكرت اللجنة أن طاقم الحكم رفع 6 بطاقات صفراء للاعبي الصلاح، و3 أخرى حمراء وهم: إياد أبو دحروج، وخالد المسلمي، وأسامة أبو تيلخ الذي تم طرده لاحقاً بالحمراء، وصبحي مبروك قبل أن يتم طرده بالحمراء، ومصعب أبو ظاهر، وجابر أبو رضوان، وبطاقة حمراء طرد مباشر بحقّ اللاعب محمد بركة، بخلاف مساعد مدرب الصلاح صبحي مبروك، الذي حصل على بطاقة صفراء ثم حمراء مباشرة.

أمّا لاعبو الرُباط، فقد كان من نصيبهم 5 صفراء، وواحدة أخرى حمراء لكل من محمد غانم، ومحمد البحراوي، وبسام الحيلة قبل أن يتم طرده بالحمراء، ويوسف أبو حرب، وأحمد يونس.

إلى ذلك، يغيب حارس مرمى أهلي النصيرات أنس يونس أحد الأندية المنافسة في دوري الدرجة الأوّلى عن فريقه عقب إصابته بتمزق في الغضروف الهلالي في إحدى تدريبات الفريق، وهو يستعد لإجراء عملية جراحية، وسيستمر غيابه حتى نهاية الموسم الحالي، نظراً لحاجته للراحة والخضوع للعلاج الطبيعي.

أقلام وأراء

الخميس 12 يناير 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

إعدامات إيران تتجاوز حدود العقوبات وتنال من الحريات

بقلم: منير الغول

سنت ايران قانون الإعدام  وهو أقسى عقوبة يمكن أن تصدر ضد مرتكبي الجرائم الخطيرة وابرزها  (القتل العمد والاغتصاب والتحرش بالأطفال والاعتداء الجنسي على الأطفال وتهريب المخدرات والسطو المسلح والخطف والارهاب  والتآمر  لقلب نظام الحكم الإسلامي والتخريب المتعمد والمعارضة السياسية وإحراق الممتلكات عمدا والتمرد وازدراء الدين والتهريب وتعاطي الكحول وخيانة الوطن وغيرها من التصرفات والممارسات 


ونفذت الدولة  الاسلامية  الكبيرة ما لا يقل عن 977 إعدامًا في عام 2015، وما لا يقل عن 567 إعدامًا في عام 2016 وما لا يقل عن 507 حالات اعدام في عام 2017


وانخفضت  نسبة الاعدامات في السنوات الاخيرة لكن التقارير الصادرة عن جماعات حقوق الإنسان تشير الى  أن إيران تقوم بإعدام أكبر عدد من الأشخاص مقابل عدد السكان حيث عادت عمليات الاعدام منذ ايلول الماضي لتتصدر المشهد القاتم.


وتصر إيران على أن عدد عمليات الإعدام التي تدعي المنظمات أنها «مبالغ فيها» تنفذ «فقط بعد عمليات قضائية طويلة».

وطفت على السطح هذا العام ظاهرة الاعدامات المتتالية التي تنال من المعارضين والمحتجين على السياسة الايرانية وبحسب الإذاعة البريطانية بي بي سي، فإن إيران تنفذ  عمليات إعدام أكثر من أي دولة أخرى باستثناء الصين


ولم تهدأ الإدانات والمواقف الغربية الغاضبة من الإعدامات الأخيرة التي نفّذتها السلطات الإيرانية بحق محتجين، الأسبوع الماضي.


وازداد الضغط الدولي على طهران، حيث تم استدعاء سفراء إيران في عدة عواصم بينها برلين وباريس ولندن.


كما صدرت اشارات ادانة من البيت الأبيض الاثنين بعد تنفيذ أحكام الإعدام، وأكدت الولايات المتحدة انها تقف إلى جانب دول أخرى للمطالبة بوقف فوري لما يجري في حين تحركت كندا باتجاه اكثر حدة عندما أعلنت فرض عقوبات جديدة ضد طهران.


كما طالبت وزيرة الخارجية الألمانية باستدعاء  السفير الإيراني في برلين مرة أخرى، مشددة على ألا مستقبل لنظام يقتل شبابه بهدف بث الخوف في شعبه.


وبعد ألمانيا، أعلنت كل من فرنسا وبريطانيا أنهما استدعتا القائم بالأعمال الإيراني لديهما احتجاجا على إعدام المحتجين.

كما قال بيان صادر عن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي  إنه استدعى القائم بالأعمال الإيرانية في لندن، للإعراب عن إدانته الشديدة لعمليات الإعدام البغيضة في إيران ضد المتظاهرين، وفق قوله.


وفرضت لندن أكثر من 40 عقوبة ضد المسؤولين الإيرانيين بسبب تورطهم في انتهاك شديد لحقوق الشعب الايراني من أجل الحرية والتعبير عن حقهم بشكل ديمقراطي.


بدورها، كشفت وزارة الخارجية الفرنسية عبر تويتر، أن القائم بالأعمال الإيرانية في باريس اطلع على أشد الادانات  إزاء الإعدامات والقمع في إيران، مشددة على أن هذه الإعدامات لا يمكن أن تحل محل تلبية المطالب المشروعة للشعب من أجل الحرية.


أما هولندا، فدعت جميع دول الاتحاد الأوروبي لاستدعاء سفراء إيران احتجاجا على أحكام الإعدام الأخيرة، معلنة عن حزمة رابعة من العقوبات ضد طهران.


كما أعلنت الدنمارك وبلجيكا أنهما ستستدعيان سفير إيران في عاصمتيهما أيضاًَ.


، وشملت حملة الاحتجاجات جميع دول الاتحاد الأوروبي ومعظمها قام باستدعاء سفراء إيران احتجاجا على أحكام الإعدام الأخيرة.


وأعلنت السلطة  القضائية الإيرانية في إيران الاثنين الماضي عن إصدار أحكام إعدام بحق 3 أشخاص لضلوعهم في قتل عناصر من قوات الأمن وسط البلاد على هامش الاحتجاجات لترتفع الأحكام المعلنة إلى 17 محكوما عليهم بالإعدام على خلفية الاحتجاجات التي تهزّ البلاد.


وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة الكردية الايرانية مهسا أميني بعد 3 أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران، وفق زعم السلطات.


وأثار موت الصبية بعد ان  اعتقلتها دورية "شرطة الإرشاد (أو الأخلاق)" غضبا كبيرا في البلاد؛ فالشابة التي كانت برفقة أخيها قرب محطة مترو أثناء رحلة عائلية للعاصمة طهران، انتهى بها المطاف ميتة أثناء احتجازها.


ذاك النشاط العادي جدا الذي كانت تقوم به الشابة، مهسا أميني، والمصير المأساوي الذي لقيته إثر اعتقالها لمخالفتها قانونا عمره أربعة عقود تقريبا يفرض زيا موحّدا على نساء الجمهورية، وهو ما أثار غضب كثيرين. 


وتشير ورقة صادرة عن هيئة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، وهي مؤسسة رسمية إيرانية تشرف على فرض التعاليم الدينية الإسلامية في المجتمع الإيراني، إلى أن نحو 60 بالمئة من نساء إيران لا يرتدين الحجاب، وتعتبر الورقة هذا العدد من النساء في البلاد "مجرمات" وفقا لقانون العقوبات الإيراني.


وعقب نجاح الثورة، اعتبر قادة إيران الجدد أن على النساء أن يرمزن إلى الطابع الإسلامي الجديد للدولة. وفي 7 مارس 1979 فرض الحجاب الإلزامي على كافة النساء، كما أصبح الزي الرسمي الذي يجب أن ترتديه كل النساء اللواتي تولين مناصب قيادية في الدولة أو تزوجن من وزراء؛ تعبيرا عن أنه الرداء الذي يرضى عنه الخميني في دولته الجديدة.


منذ ذلك الوقت تفرض الجمهورية الايرانية قوانين صارمة جدا تنال في جوهرها من الحريات حيث يبدي الايرانيون قلقا كبيرا ايضا خوفا على أبنائهم وبناتهم من عقوبات الاعدام حيث يعيشون حالة من الرعب والقلق وتنفطر قلوبهم وتنهمر دموعهم ويخاطرون بانفسهم من اجل انقاذ ابنائهم من الموت الذي يبدو ان النظام الرسمي ماض به لسحق المعارضة كليا والنيل من كافة الحريات ومع ارتفاع حدة مظاهر الاحتجاجات الكبيرة وارتفاع عدد حالات الاعتقال منذ سبتمبر ايلول الماضي الى اكثر من ١٩ الف حالة وفان احكام الاعدام قد ترتفع بشكل ملحوظ وهو ما يمكن وصفه بالقمع الوحشي وترهيب السكان وقتل كل مظاهر العيش الحر والكريم .

منوعات

الخميس 12 يناير 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

نسبة مشاهدة حفلة غولدن غلوب في أدنى مستوياتها التاريخية

لوس انجليس- (أ ف ب) -سجلت حفلة توزيع جوائز غولدن غلوب، التي أثقلتها اتهامات بالعنصرية والتمييز على أساس الجنس والفساد، أدنى نسبة مشاهدة في تاريخها مع عودتها إلى البث التلفزيوني هذا العام، بحسب أرقام أولية نشرتها قناة "إن بي سي" الأربعاء.


وجذب الحفل 6,3 ملايين مشاهد مساء الثلاثاء، بتراجع كبير عن العدد المسجل في نسخة 2020 والذي بلغ 18 مليوناً، قبل بدء الجائحة وانكشاف الفضائح المرتبطة بهذه الجوائز التي حظيت باهتمام كبير سابقاً مع انطلاق موسم الجوائز في الولايات المتحدة.


وكان يُنظر إلى الحدث طويلاً على أنه الأمسية المفضلة في هوليوود، وقد أقيمت نسخة 2021 افتراضياً بسبب جائحة كوفيد-19 ولم تستقطب سوى 6,9 ملايين مشاهد.


ثم حُرِمَت حفلة غولدن غلوب من النقل التلفزيوني عام 2022، بسبب الفضائح التي أحاطت برابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود (HFPA)، الجهة المنظمة للحدث والتي ولم تكن تضم أي عضو أسود منذ فترة طويلة.


وتعزز أرقام المشاهدة الجديدة الشكوك حول جدوى هذه المكافآت. فهذه أدنى نسبة مشاهدة سجلتها شبكة "إن بي سي" على الإطلاق لأي حفلة ضخمة مع سجادة حمراء: وحدها نسخة 2008 من غولدن غلوب، التي أقيمت على شكل مؤتمر صحافي بسبب إضراب لكتّاب السيناريو في هوليوود، انتهت بنتيجة أسوأ.


وبعد مقاطعة 2022، وافقت القناة الأميركية على إعادة بث الحفل بنسخته الثمانين هذا العام. لكن العقد الموقع مع HFPA يسري فقط لعام 2023، بعيداً من الالتزامات التعاقدية السابقة التي كانت تمتد سنوات عدة.


وحضر الحفل مساء الثلاثاء كوكبة من النجوم مثل المخرجين ستيفن سبيلبرغ وجيمس كاميرون وغييرمو ديل تورو، أو الممثلين كولين فاريل وبراد بيت وميشيل يوه.


في مواجهة تراجع الاهتمام الجماهيري، قال ناطق باسم "ان بي سي" لوكالة فرانس برس إن جوائز غولدن غلوب "كانت تُبث تقليدياً مساء الأحد"، وهو توقيت أكثر ملاءمة لتحقيق نسب مشاهدة مرتفعة.


وبسبب ظروف متصلة بالبرمجة، نقلت "ان بي سي" الحدث هذا العام إلى مساء الثلاثاء، لمنع حصول منافسة مع مباريات بطولة كرة القدم الأميركية (NFL).


وقد ابتعد الجمهور عن مشاهدة حفلات توزيع الجوائز الكبرى لسنوات، لا سيما لأن الشباب يمضون وقتاً أطول على الشبكات الاجتماعية أو منصات البث التدفقي مقارنة مع التلفزيون.


لكن بالمقارنة، انتعشت جوائز الأوسكار بشكل كبير في عام 2022 بعد الجائحة، إذ استقطبت 16 مليون مشاهد، مقارنة بـ10 ملايين في العام السابق.

منوعات

الخميس 12 يناير 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الممثل المصري عمرو زغلول يصبح مشهورا في الصين بعد أدائه المميز في فيلم "العودة إلى الوطن"

تيانجين - (شينخوا) اكتسب عمرو زغلول، الممثل المصري البالغ من العمر 34 عاما، 600 ألف متابع على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي في الصين، بعد أن جاء الفيلم الذي لعب فيه دور شرير ضمن الأفلام التي حققت أعلى إيرادات في الصين عام 2022.


وجاء فيلم الحركة الوطني الصيني "العودة إلى الوطن" (Home Coming) في المركز الخامس على قائمة الأفلام الأعلى إيرادات في شباك التذاكر الصيني لعام 2022، حيث حقق ما يقرب من 1.6 مليار يوان (236 مليون دولار أمريكي).


والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لإجلاء مواطنين صينيين من دولة مزقتها الحرب، ولعب زغلول فيه دور رجل يسمى "صالح"، شخصية الشرير في القوة المسلحة المحلية.


قال زغلول لشينخوا في مقابلة: "غضب بعض مشاهدي الفيلم عندما ناقشوا دوري والحبكة الدرامية للفيلم في تعليقات حسابي على وسائل التواصل الاجتماعي. وأعتقد أن ذلك اعترافا بنجاح تجسيدي للشخصية".


يعيش زغلول في الصين منذ أكثر من عشر سنوات، ويعتبرها موطنه الثاني، ويشارك دائما آرائه وخبراته في الدراما الصينية والحياة اليومية مع متابعيه.


يتذكر قائلا: "في عام 2011، جئت إلى الصين للسفر وخططت للبقاء لمدة شهر واحد فقط، لكن سفري هذا استمر لأكثر من عشر سنوات".


في ذلك العام، التقى زغلول وأصدقاؤه بمعلم صيني متحمس أوصى بدراسة اللغة الصينية. ثم نجح زغلول في التقدم بطلب للدراسات العليا في اللغة الصينية وآدابها في جامعة تشجيانغ للمعلمين في مقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين.


تقع الجامعة التي كان زغلول يدرس فيها بالقرب من أكبر أستوديو خارجي في العالم، ستوديوز خنغديان العالمي، المعروف أيضا بلقب "هوليوود الصينية".


قال زغلول إنه كان يحلم بأن يصبح ممثلا منذ طفولته، لذلك قرر إجراء بعض تجارب الأداء المسرحي في الاستوديو أثناء دراسته لدرجة الماجستير.

وتم تسجيله ضمن أكثر من 100 ألف من ممثلي المجموعات في "ستوديوز خنغديان العالمي"، حيث تجري العشرات أو حتى المئات من مشاريع التصوير في وقت واحد.


قبل الفيلم الناجح، اكتسب زغلول خبرته وصقل مهاراته في التمثيل من خلال مشاركته في العديد من تجارب الأداء للأفلام الصينية والدراما التلفزيونية لمدة خمس سنوات.


قال زغلول: "بصفتي ممثلا أجنبيا هنا، أحتاج إلى ممارسة مهارات التمثيل وتعلم اللغة الصينية جيدا. إذ أن فرق الإنتاج تختار الممثلين بسرعة، وعليك اغتنام الفرص في أسرع وقت وإلا فاتتك".


شارك زغلول على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي ثناء راو شياو تشي، مخرج فيلم "العودة إلى الوطن"، على مهارة تمثيله في الفيلم، إلى جانب رغبة المخرج للتعاون معه في المستقبل.


قال زغلول إن وسائل التواصل الاجتماعي الصينية ساعدته على أن يصبح مشهورا، حيث أراد أن يستخدم تأثيره للقيام بشيء ذي مغزى. وبدأ برنامجا منذ عام 2020 لجمع المتطوعين الصينيين والأجانب عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي "لمساعدة 1000 أجنبي على تعلم اللغة الصينية".


وقال: "بعد أن بقيت في الصين لفترة طويلة، شعرت بدفء قلوب الشعب الصيني، فرغبت في نشر الثقافة الصينية من خلال تعليم اللغة للوافدين الأجانب الجدد".


وأردف أنه بمجرد أن يتقنوا اللغة الصينية، يمكنهم اغتنام العديد من الفرص لبدء حياة جديدة في الصين.

رياضة

الخميس 12 يناير 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الدفاع المدني يتوج ببطولة الشهيد ناصر أبو حميد للأجهزة الأمنية في الخليل


القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: اختتم اتحاد الرياضة للجميع بالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة الخليل، بطولة الشهيد ناصر أبو حميد للأجهزة الأمنية، التي أقيمت على صالة بلدية الخليل، بدعم من مدرسة الصقر لتعليم السياقة.

وشارك في البطولة فرق الشرطة، المخابرات، الأمن الوقائي، الدفاع المدني، الضابطة الجمركية.

 وتوج في البطولة فريق الدفاع المدني، بعد فوزه في النهائي على فريق الشرطة بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفيّن، فيما حل ثالثاً فريق المخابرات، بعد فوزه على فريق الأمن الوقائي. 

وحصل اللاعب رامي عليان من فريق المخابرات العامة على جائزة هداف البطولة، فيما تم اختيار زميله أحمد أبو شرخ كأفضل حارس في البطولة. وأشرف على تنظيم البطولة كل من محمد مخامرة ، محمد الهروش، إبراهيم الهريني. وتوجه اتحاد الرياضة للجميع وهيئة التوجيه السياسي والوطني بالشكر إلى كافة الفرق المشاركة، وبلدية الخليل وطاقم عمل الصالة على تعاونهم في إنجاح هذا النشاط. 

وثمن الاتحاد دور اتحاد كرة القدم في منطقة الجنوب، ممثلاً بالأمين العام أحمد محيسن، ومن دائرة الحكام أحمد أبو مرخية ومحمد جبريل، على مشاركتهم في تنظيم هذه البطولة، كما شكر الخدمات الطبية العسكرية لمشاركتهم الاتحاد هذه الفعالية. 

وجرى تكريم الفرق المشاركة العقيد اسماعيل غنام، مدير هيئة التوجيه السياسي بمحافظة الخليل، العقيد موسى أبو عرقوب مدير الدفاع المدني بالخليل، غسان قطيط اتحاد الرياضة للجميع، العقيد صالح رشدي، ممثلاً عن الامن الوقائي، المقدم بشير النتشة ممثلاً عن الشرطة، حمزة الحروب، مدير مدرسة الصقر لتعليم السياقة.

رياضة

الخميس 12 يناير 2023 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة مكافحة المنشطات تقدم إرشادات توعوية للرياضيين


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: قدمت اللجنة الفلسطينية لمكافحة المنشطات، إرشادات توعوية وتثقيفية حول المنشطات وتبعيات استخدامها، لمجموعة من الرياضيين، وذلك في أكاديمية جوزيف بلاتر بمدينة البيرة. 

وقام أعضاء اللجنة المكوّنة من ريم مشارقة، مسؤول فحص المنشطات، والفاحصين محمود عبد القادر، ديالا شاهين وصابرين عودة، بتقديم شرح للاعبين بكل ما يتعلق بحقوق اللاعب وواجباته حين إجراء عملية الفحص.

وجرى توزيع منشورات تثقيفية للاعبين من قبل أعضاء اللجنة، تتضمن إرشادات ومعلومات خاصة حول المنشطات، وسلبيات تعاطيها على الرياضي صحياً وفنياً. 

ويأتي هذا النشاط ضمن خطة اللجنة، بهدف تعزيز الوعي لدى الرياضيين من مختلف الألعاب الجماعية والفردية، بأهمية الابتعاد عن هذه الآفة.