فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

الأسرى يتوعدون بتصعيد خطواتهم خلال الساعات المقبلة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدرت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، بياناً عقب شنّ إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية وقوات القمع التابعة لها، منذ ساعات مساء أمس الجمعة، وحتى ساعات مساء اليوم، حرب شرسة بحق الأسرى في عدة سجون.


وأكدت الحركة الأسيرة، في بيانها الصادر عنها، مساء السبت، أن الساعات المقبلة ستشهد تصعيدًا في خطواتنا في مواجهة هذا العدوان المستمر.


وقالت، إن الاعتداء على أسرانا بالذات في سجون عوفر ومجدو والنقب والدامون لن يمر دون حساب.


كما دعت الحركة، الشعب الفلسطيني للوقوف مع الأسرى، ومساندتهم بكافة الوسائل والأدوات الممكنة.


وأوضحت الحركة الأسيرة، بأن أولى خطواتهم الاحتجاجية، هو إرجاع الأسرى في سجن عوفر  وجبات الطعام يوم غد، وإغلاق الأقسام، ويعني ذلك وقف كافة إجراءات الحياة الاعتقالية اليومية التي يفرضها واقع الحياة داخل الأسر، وذلك ردًا على عملية القمع الهمجية التي نفذتها قوات القمع بحق الأسرى في قسم (22)، وكذلك الاقتحام الذي طال قسم (12) في السجن.


وكانت قوات القمع الإسرائيلية تقتحم أقسام وغرف الأسرى منذ ساعات طويلة وبشكل متواصل، وتقوم بعزل عدد كبير منهم.


وشملت تلك السجون "مجدو"، "النقب"، و "عوفر"، وآخر سجن الأسيرات "الدامون".وأقدمت تلك القوات على سحب الأدوات الكهربائية من غرف الأسرى، وخاصة التلفاز والراديو، لحرمانهم من سماع الأخبار، وفرضت عقوبات على العديد من الأسرى، كما عزلت آخرين.


ويتم ذلك بتعليمات مباشرة من ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، الذي اجتمع منذ أيام للمرة الثانية في غضون شهر مع كبار المسؤولين في إدارة سجون الاحتلال بهدف التضييق على الأسرى وحرمانهم من حقوقهم.

منوعات

السّبت 28 يناير 2023 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة حديثة تعيد النظر بدور "هرمون الحب" في سلوكيات حياتية أساسية

طوكيو- (أ ف ب) -يُعرف الأوكسيتوسين بـ"هرمون الحب" لدوره الأساسي في العلاقات العاطفية بين الثنائيات وفي الرعاية التي توفرها الأمهات لأبنائهنّ، إلا أنّ دراسة حديثة أُجريت على فئران البراري أعادت النظر في دوره هذا.


وأثبتت الدراسة أنّ رغم إزالة المستقبلات المرتبطة بهذا الهرمون، بقيت فئران البراري قادرة على إنشاء علاقات قوية كثنائيات، فضلاً عن استمرار إناثها بالحَمْل وتوفير رعاية لصغارها.


وفئران البراري هي من أنواع الثدييات النادرة التي تستمر العلاقة بين ثنائياتها مدى الحياة، ما يجعلها مُناسبة جداً لدراسات تتناول مواضيع مماثلة.


وفي دراسات سابقة، أصبحت الفئران عقب إعطائها دواء أوقف إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وحيدة، فيما عجزت الإناث منها عن إنتاج الحليب لصغارها.


وعمل الطبيب النفسي ديفاناند مانولي وعالم الأحياء العصبية نيراو شاه بطريقة مختلفة في هذه الدراسة، إذ أنتجا فئران براري معدلة وراثياً بطريقة تحرمها من وجود مستقبلات الأوكسيتوسين في جسمها.


وأتت النتيجة مفاجأة لهما، فالفئران المُعدّلة وراثياً لم تواجه أي مشكلة في التزاوج مع فئران أخرى من النوع نفسه لم تخضع لأي تعديل، فيما لم تجد إناث الفئران المُعدّلة صعوبة في رعاية صغارها.


واعتُبرت نتيجة الاختبار مؤشراًُ على أنّ الأوكسيتوسين ليس المحرك الأساسي أو الوحيد للأحاسيس المرتبطة بتشكيل ثنائيات أو الرعاية التي توفرها الأمهات للأبناء.


وقال ديفاناند مانولي، وهو أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، في حديث إلى وكالة فرانس برس إنّ "الجينات أثبتت عدم وجود +نقطة تعطيل واحدة+ للسلوكيات التي تُعد ضرورية جداً لاستمرار الأنواع".


وأثبت البحث من جهة ثانية، أنّ حرمان أحد طرفي الثنائي من مستقبلات الأوكسيتوسين سجّل آثاراً سلبية، بحسب الدراسة التي نُشرت الجمعة في مجلة "نورون" العلمية.


ولم تظهر فئران ذكور معدلة وراثية تم تزويجها إلى إناث غير معدلة، العنف الذي كان يُسجّل في العادة عند مواجهتها إناث أخرى.


وبينما كانت الإناث المُعدّلة وراثياً قادرة على إنجاب صغار والاعتناء بهنّ، أنجب بعضها عدداً أقل من الصغار، فيما بقي عدد أقل من هؤلاء على قيد الحياة، مقارنةً بعدد صغار إناث الفئران غير المُعدّلة.


إلى ذلك، أتى وزن الفئران الصغيرة التي أنجبتها الإناث المُعدّلة أقل من صغار الفئران غير المعدلة، ما يشير إلى أنّ الأمهات التي خضعت لتعديل وراثي، لم يكن حملها صحياً بما يكفي.


وأشار الباحثون إلى أنّ التجربة شملت فقط ثنائيات أحد أطرافها خضع لتعديل فيما الآخر من نوع "برّي"، موضحين أنّ الثنائيات المكوّنة من فئران معدلة حصراً يمكن أن توفّر نتائج مختلفة.


وفي كل الأحوال، أظهرت الدراسة أنّ لهرمون الأوكسيتوسين دوراً متبايناً في مختلف السلوكيات.


وربما قد تكون الحيوانات التي كَبُرت من دون مستقبلات الأوكسيتوسين طوّرت "طرقاً تعويضية أخرى" ساعدتها على التزاوج وساعدت صغارها على النمو، بحسب شاه، الأستاذ في جامعة ستانفورد.


وأشارت الدراسة إلى أنّ الأوكسيتوسين ليس سوى أحد العوامل الوراثية التي تتحكم في السلوك الاجتماعي.


وقال مانولي "أعتقد أنّ دراستنا أظهرت وجود طرق عدة تنظم هذه السلوكيات المعقدة جداً".


واستُخدم الأوكسيتوسين في بعض الحالات لمعالجة اضطرابات التعلّق وحالات عصبية ونفسية أخرى، إلا أنّ المعلومات العلمية في شأن فعاليته لا تزال محدودة.


وأعرب شاه ومانولي عن أملهما في التوصل إلى معلومات إضافية عن هرمونات ومستقبلات أخرى تلعب دوراً في التزاوج ورعاية الأم بأبنائها.


وأكد مانولي أنّ "هذه الطرق الأخرى قد تُستخدم كأهداف علاجية جديدة".

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن 12 مقدسياً بشروط ويمدد اعتقال والدي عليوات

القدس- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، عن 12 معتقلاً من أصل 45 مقدسياً من أقارب وأصدقاء الشهيد خيري علقم، على خلفية تنقيذه عملية إطلاق نار في القدس المحتلة، أسفرت عن قتل 7 مستوطنين والعديد من الإصابات، فيما مددت اعتقال والدي الشاب محمد عليوات، الذي يتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية في سلوان صباح اليوم.


وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن سلطات الاحتلال أفرجت عن المعتقلين شرط إبعادهم عن الطور 15 يوماً، ومنع التواصل مع بعضهم مدة 30 يوماً.


وبحسب الهيئة، فإن المقدسيين الذين تم الإفراج عنهم، هم؛ حسين قنبر، و روبين علقم، وأحمد علقم، ومحمد أبو دياب، وحمزة علقم، وثائر علقم، وأمير علقم، وبكر سلامة، ومحمد سلامة، وأحمد سلامة، وجهاد سلامة، وصباح سلامة.


وكانت قوات الاحتلال، قد داهمت منزل عائلة الطفل محمد عليوات (13 عاماً)، الذي تتهمه بتنفيذ عملية اطلاق نار في بلدة سلوان، واعتقلت والده، ووالدته، وشقيقه.



اقتصاد

السّبت 28 يناير 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

توقيع اتفاق "تاريخي" حول الغاز بين إيني والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية

طرابلس- (أ ف ب) -وقع رئيسا مجموعة "إيني" الإيطالية للنفط والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا السبت في طرابلس اتفاقا "تاريخيا" لتطوير حقلي غاز قبالة السواحل الليبية.


وقال رئيس مجلس إدارة "إيني" كلاوديو ديسكالزي قبل مراسم توقيع رسمية حضرتها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة "نحن هنا اليوم لتوقيع أهم اتفاق في السنوات العشرين الأخيرة"، وفق مشاهد وزعتها السلطات الليبية.


وأعلنت المجموعة الإيطالية العملاقة الناشطة في ليبيا منذ 1959 في بيان إنه "أكبر مشروع يتم تطويره في ليبيا منذ العام 2000" في الحقلين البحريين القادرين على إنتاج "ما بين 750 و800 مليون متر مكعب من الغاز في اليوم اعتبارا من 2026".


وأوضح ديسكالزي أن الاتفاق الذي وصفه بأنه "تاريخي" سيسمح بالقيام بـ"استثمارات كبرى" في قطاع الطاقة و"استحداث وظائف" في ليبيا وتعزيز موقع إيني التي تعتبر حاليا "المشغل الأول" في ليبيا حيث تتولى 80% من إنتاج الغاز الليبي.


وأورد أن الاتفاق سيسمح "بالاستجابة لمعظم الحاجات الليبية" مضيفا أن "ثلث طاقة (الحقلين) سيصدر إلى إيطاليا".


من جهته، أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة أن الاتفاقية "ستتيح استثمار 8 مليار دولار لمدة 3 سنوات" مؤكدا أنها شراكة "لم يرها قطاع النفط منذ 25 سنة".


وقال إن إنتاج الحقلين "سيكون ما بين 750 و800 قدم مكعب من الغاز يوميا لفترة تناهز 25 عاما".


وأوضح بن قدارة أن "الاتفاقية جاءت بناء على مفاوضات بين الطرفين راعينا فيها مصالح الدولة الليبية و مصالح شريكنا الاستراتيجي إيني"، معتبرا أنها "تدل على عمق العلاقات" بين الدولتين الواقعتين على البحر المتوسط.


واغتنم المناسبة للتأكيد مرة جديدة أن "رسالتنا الى الشركات النفط العالمية واضحة و جلية" داعيا إلى "عودتها" إلى البلد الذي يحوي أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا غير أنه لا يزال يتخبط في أزمة سياسية خطيرة منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.


وأكد بن قدارة أن توقيع الاتفاقية "إشارة واضحة بأن قطاع النفط خال من المخاطر و مستعد للمنافسة بقوة لتعود بلادنا الى مصاف ابرز الدول المنتجة للنفط في العالم".


ورفض المسؤولان الرد على أسئلة "ذات طابع سياسي" مؤكدين أنّهما "فنّيان" في قطاع المحروقات. وشدد رئيس إيني على أنه "اتفاق تجاري نعمل عليه منذ عشر سنوات ... وليس اتفاقية سياسية".

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

فوز الجنرال المتقاعد بافيل بالرئاسة التشيكية

براغ- (شينخوا)- فاز الجنرال المتقاعد بيتر بافيل في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التشيكية التي أجريت أمس الجمعة واليوم (السبت)، وفقا للنتائج الرسمية التي نشرت اليوم (السبت).


بعد فرز الأصوات في أكثر من 93 بالمئة من الدوائر الانتخابية، حصل بافيل على 57.44 بالمئة من الأصوات، بينما حصل رئيس الوزراء السابق أندريه بابيش على 42.55 بالمئة.


شغل بافيل، 61 عاما، منصب رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). وصادق عليه الائتلاف الحكومي الحاكم الحالي.


في الجولة الأولى من 13 إلى 14 يناير، والتي ضمت ثمانية مرشحين، حصل بافيل على 35.4 بالمئة من الأصوات مقابل 34.99 بالمئة لـ بابيش.


تنتهي فترة ولاية الرئيس الحالي ميلوش زيمان الثانية والأخيرة في أوائل مارس.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| إصابات بالاختناق.. المستوطنون يحرقون مركبات المواطنين جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- أصيب العشرات من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين، قرب بلدتي مجدل بني فاضل وعقربا، جنوب نابلس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن المستوطنين أحرقوا مركبات المواطنين، واعتدوا على المواطنين، فيما تصدى لهم الأهالي، ما أدى لتسجيل إصابات بالاختناق ونقلهم إلى مستشفيات المدينة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال والمستوطنين، في بلدة مجدل بني فاضل، عقب تصدي الأهالي لمستوطنين نصبوا خيماً وكرفانات في أراضي البلدة.


فيما استهدفت قوات الاحتلال الشبان بالرصاص وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة أحدهم بقنبلة غاز بشكل مباشر والعشرات بالاختناق.


كما واعتدى المستوطنين على مركبة إسعاف تابعة لبلدة قريوت وألحقوا أضرارا فيها.


وفي قرية بورين جنوب المدينة، هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الواصل بين حوارة وقلقيلية، بالقرب من مدخل مستوطنة "يتسهار"، ما أدى إلى إلحاق أضرار ببعضها.

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تتهم الجيش الأوكراني بالتسبب بمقتل 14 شخصًا في ضربة على مستشفى في لوغانسك

موسكو-(أ ف ب) -اتهمت روسيا السبت الجيش الأوكراني بالتسبب بمقتل 14 شخصًا وإصابة 24 بجروح من خلال شن ضربة على مستشفى في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا الانفصالي.


وقال الجيش الروسي في بيان إن صباح السبت "قصفت القوات الأوكرانية المسلّحة عمدًا مبنى مستشفى محلي بقاذفات صواريخ من طراز هيمارس" في بلدة نوفويدار في منطقة لوغانسك.


ولفت إلى أن الضربة "خلّفت 14 قتيلًا و24 جريحًا في صفوف المرضى والطاقم الطبي".


وأضاف الجيش في بيانه أن أطباء هذا المستشفى كانوا يقدّمون "منذ عدة أشهر مساعدة طبية للسكان المدنيين وللعسكريين".


وتابع "إن الضربة المتعمدة على منشأة طبية مدنية معروفة تشكّل بلا شك جريمة حرب خطيرة يرتكبها نظام كييف".

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

موجة عنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ حوالي عام 

القدس- (أ ف ب)- يندرج هجوم على كنيس أوقع سبعة قتلى الجمعة في القدس الشرقية وهجوم مسلح السبت في المنطقة ذاتها إثر عمليّة دامية للجيش الإسرائيلي قتل خلالها تسعة فلسطينيّين الخميس في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، ضمن موجة عنف مستمرة منذ نحو عام.


وكان العام 2022 الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ نهاية الانتفاضة الثانية (2000 إلى 2005)، كما قتل 49 فلسطينيا في قطاع غزة في مواجهات استمرت ثلاثة أيام بين الجيش الإسرائيلي وحركة الجهاد الإسلامي في آب/أغسطس.


وقُتل ما لا يقلّ عن 200 فلسطيني و26 إسرائيليًا في أنحاء إسرائيل والأراضي الفلسطينيّة معظمهم في الضفّة الغربيّة عام 2022 بالاضافة الى خمسة عرب إسرائيليين قتلوا خلال تنفيذ هجمات، وفق تعداد لفرانس برس استنادًا إلى مصادر رسميّة.


ووصلت حتى الآن حصيلة القتلى خلال العام 2023 إلى 39 قتيلا هم 32 فلسطينيا بمن فيهم منفذو الهجمات والمقاتلون والمدنيون، والقتلى السبعة جراء الهجوم قرب الكنيس في القدس الشرقية.


في 22 آذار/مارس 2022، قُتل أربعة أشخاص في عملية دهس وطعن في بئر السبع كبرى مدن صحراء النقب في جنوب إسرائيل.


 وقام مدنيون مسلحون بقتل المهاجم الذي عرف عنه بأنه مدرس من البدو حكمت عليه إسرائيل في 2016 بالسجن أربع سنوات بتهمة التخطيط للسفر إلى سوريا للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية.


وفي 27 آذار/مارس، قُتل شرطيان في هجوم مسلح تبناه تنظيم الدولة الإسلامية في بلدة الخضيرة شمال إسرائيل.


في 29 آذار/مارس، قام فلسطيني من يعبد شمال الضفة الغربية المحتلة بإطلاق النار على المارة في بلدة بني براك بضاحية تل أبيب فقتل خمسة أشخاص قبل أن تقتله الشرطة.


في السابع من نيسان/أبريل قتل ثلاثة أشخاص في هجوم في وسط تل أبيب، وبعد ساعات من المطاردة، قتلت القوات الإسرائيلية المهاجم في يافا، على بعد بضعة كيلومترات من موقع الهجوم.

في أعقاب هذه الهجمات التي تلتها عمليات أخرى، شنّ الجيش الإسرائيلي أكثر من ألفي عملية دهم وعملية أمنية في الضفّة الغربية، ولا سيما في منطقتي جنين ونابلس اللتين تعتبران معقلاً لفصائل فلسطينية مسلّحة.


وفي 11 أيار/مايو، قتلت الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة إثر إصابتها برصاصة في الرأس خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين، فيما كانت تغطي مواجهات تجري في المنطقة لشبكة "الجزيرة" القطرية حيث كانت تعمل. وأثار مقتلها موجة تنديد عالمية.


وفي 25 تشرين الأول/أكتوبر، قتل خمسة فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية في نابلس استهدفت مجموعة "عرين الأسود" المسلحة في نابلس.


وفي 29 تشرين الثاني/نوفمبر، قتلت القوات الإسرائيلية أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية.

في الأول من آب/أغسطس، اعتقلت إسرائيل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي باسم السعدي في الضفة الغربية لاتهامه بتدبير سلسلة هجمات ضد الدولة العبرية، ما أثار تصعيدا داميا جديدا بين إسرائيل ومقاتلي الحركة التي لها حضور قوي في قطاع غزة.


وفي الخامس من الشهر، نفذت إسرائيل "هجوما استباقيا" ضد الجهاد الإسلامي قتل خلاله اثنان من قادة الحركة العسكريين في غزة هما تيسير الجعبري وخالد منصور إضافة الى عدد من عناصرها في غزة. ودخلت هدنة تم التوصل إليها بوساطة مصرية حيز التنفيذ في السابع من الشهر.


وقتل 49 فلسطينيا خلال ثلاثة أيام من القصف المتبادل بالقذائف والصواريخ، شكلت أعنف مواجهات منذ أيار/مايو 2021 بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على غزة.

تسجل منذ مطلع العام موجة عنف جديدة تصاعدت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.


والخميس قتل تسعة فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية قال الجيش إنها تستهدف ناشطين إسلاميين في مخيم جنين للاجئين.


وليل الخميس الجمعة نفذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية على غزة ردا على إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه الدولة العبرية.


ومساء الجمعة قام مسلح فلسطيني بقتل سبعة أشخاص خارج كنيس في حيّ استيطاني بالقدس الشرقية، قبل أن يُقتل بدوره.


وأثار الهجوم وهو من الأكثر دموية في القدس منذ سنوات، تنديدا ولا سيما من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وتركيا والأردن والإمارات العربية المتحدة.


وصباح السبت، أصيب شخصان بجروح حين قام فتى فلسطيني عمره 13 عاما بإطلاق النار في القدس الشرقية، بحسب الشرطة الإسرائيلية التي قالت إن الفتى أصيب بجروح.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطناً من رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات إسرائيلية، مساء اليوم السبت، مواطنًا عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت مواطناً، لم تعرف هويته بعد، أثناء مروره بمركبته على حاجز عسكري عند مدخل القرية.


وكانت مواجهات قد اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة عند مدخل القرية، أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

حرب شرسة تخوضها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى بعد عملية القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - تشن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية وقوات القمع التابعة لها، منذ ساعات مساء أمس الجمعة، وحتى ساعات مساء السبت، حرب شرسة بحق الأسرى في عدة سجون.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن قوات القمع الإسرائيلية تقتحم أقسام وغرف الأسرى منذ ساعات طويلة وبشكل متواصل، وتقوم بعزل عدد كبير منهم.


وشملت تلك السجون "مجدو"، "النقب"، و "عوفر"، وآخر سجن الأسيرات "الدامون".


وأقدمت تلك القوات على سحب الأدوات الكهربائية من غرف الأسرى، وخاصة التلفاز والراديو، لحرمانهم من سماع الأخبار، وفرضت عقوبات على العديد من الأسرى، كما عزلت آخرين.


وتأتي هذه الحملة بعد احتفال الأسرى في سجون الاحتلال بعملية يوم أمس والتي أدت لمقتل 7 مستوطنين.


ويتم ذلك بتعليمات مباشرة من ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، الذي اجتمع منذ أيام للمرة الثانية في غضون شهر مع كبار المسؤولين في إدارة سجون الاحتلال بهدف التضييق على الأسرى وحرمانهم من حقوقهم.

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة مسلحة في مالي تنسحب من اللجنة المكلفة بإنجاز دستور جديد

باماكو- (أ ف ب) -أعلنت "تنسيقية حركات الأزواد" وهي تحالف يسيطر عليه الطوارق حارب السلطات في مالي قبل توقيع اتفاق سلام مع باماكو في 2015، الانسحاب من اللجنة المكلفة بإنجاز مسودة دستور جديد.


وكانت التنسيقية علّقت مشاركتها في آليات تنفيذ اتفاق السلام في كانون الأول/ديسمبر، وكذلك كل المجموعات المسلحة الموقعة تقريبًا، بحجة أن المجلس العسكري الحاكم "ما زال يفتقر إلى الإرادة السياسية".


وأعلنت "تنسيقية حركات الأزواد" في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه السبت، أنها "لن تشارك في اللجنة المكلفة بإنجاز مسودة الدستور".


وقال التحالف الذي يهيمن عليه الطوارق إنه "لا يتبنّى مواقف وزير (الخارجية عبد الله) ديوب الأحادية حين تحدث من على منبر الأمم المتحدة في 27 كانون الثاني/يناير عن أن الحركات الموقعة كانت وراء كبح زخم تنفيذ الاتفاق".


واعتبرت "تنسيقية حركات الأزواد" أن ذلك "يمثل تدهورًا واضحًا في العملية يعكس تراجع اهتمام الحكومة الطرف في اتفاق السلام".


وأكدت التنسيقية في بيان وقعه الناطق باسمها ألمو أغ محمد ومؤَرّخ في كيدال معقلها في شمال البلاد، "تشديدها على طلب عقد اجتماع في مكان محايد مع الوساطة الدولية لبحث جدوى اتفاق السلام والمصالحة في مالي" الموقع في الجزائر.


وتعد مسودة الدستور الجديد عنصرًا رئيسيًا في مشروع ضخم تذرع به المجلس العسكري للبقاء في السلطة حتى 2024.


وقال رئيس المجلس العسكري في مالي الكولونيل أسيمي غويتا، الذي أطاح بالسلطة المدنية في آب/أغسطس 2020 وأدى اليمين كرئيس منذ ذلك الحين، إن "الأمل المشترك في ديموقراطية متجددة، بالإضافة إلى دولة أفضل تنظيماً ترقى إلى مستوى التحديات الوطنية والدولية، أمور تعتمد على هذه المسودة".


وتتفق الجهات السياسية في مالي منذ زمن على الحاجة إلى إصلاح دستوري.


ويعود الدستور الحالي للعام 1992، ويعد عاملاً وراء أزمة سياسية تمر بها البلاد منذ سنوات تفاقم الأزمة الأمنية الخطيرة منذ 2012.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: التصعيد داخل السجون سيؤدي إلى تصعيد بالمنطقة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، السبت، إن التصعيد داخل سجون الاحتلال بحق الأسرى، سيذهب بالمنطقة إلى تصعيد غير مسبوق لن يبقى داخل السجون.


وأكد هنية في تصريح صحفي له، إن شعبنا الفلسطيني لن يترك أبناؤه الأسرى وحيدين في المواجهة.


واعتبر هنية أن ما تشهده سجون الاحتلال من عمليات قمع وعزل وغيرها، بأنها تدخل ضمن خطة إرهابية منظمة تندرج في سياق أجندة متفق عليها في حكومة نتنياهو، ويقودها وزير الأمن الداخلي بن غفير.


ودعا كل قادة العالم والشعوب الحرة التدخل لوقف جرائم بن غفير وحكومة اليمين الفاشي، قائلًا: "العالم أمام اختبار حقيقي".


فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان برصاص الاحتلال في بيت لحم والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم- أصيب طفل، اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عايدة، شمال بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة المفتاح على المدخل الشرقي للمخيم، واندلعت مواجهات أطلقت خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز باتجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة طفل برصاصة في قدمه، ونقل إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.


فيما أصيب شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

موجة برد في أفغانستان تتسبب بوفاة 166 شخصا على الأقل

كابول- (أ ف ب) -تشهد أفغانستان منذ حوالى عشرين يوما موجة برد شديد تسببت بوفاة ما لا يقل عن 166 شخصا، على ما أفاد مسؤول في وزارة إدارة الكوارث السبت.


وقال عبد الرحمن زاهد إن 88 شخصا قضوا خلال أسبوع، ما يرفع الحصيلة الإجمالية حتى الآن إلى 166 وفاة استنادا إلى بيانات 26 من الولايات الـ34 في البلد الذي يعاني من البؤس.


وأوضح زاهد في فيديو أن الوفيات نتجت عن فيضانات وحرائق وتسرب في السخانات العاملة على الغاز والمستخدمة لتدفئة المنازل.


تدنت الحرارة إلى 33 درجة تحت الصفر في بعض مناطق أفغانستان منذ 10 كانون الثاني/يناير.


ويترافق هذا البرد الشديد أحيانا مع تساقط ثلوج أو أمطار تتسبب بالجليد، وذلك وسط انقطاع متكرر في التيار الكهربائي.


وكانت منظمات المساعدة الإنسانية حذرت قبل موجة البرد بأنّ أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 38 مليون نسمة باتوا على شفير المجاعة وأن أربعة ملايين طفل يعانون من سوء التغذية.


كما أدى البرد إلى انهيار أو تضرر حوالى مئة منزل ونفوق نحو ثمانين ألف رأس ماشية تعتبر موردا أساسيا في البلد الشديد الفقر.


من جهة أخرى أعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع وفاة 17 شخصا في إحدى قرى ولاية بادخشان (شمال شرق) بسبب "التهاب رئوي حاد".


وأوردت المنظمة أن "ظروف الطقس الصعبة منعت فرق الإغاثة من الوصول إلى المنطقة".


تراجعت المساعدة الإنسانية بشدة بعد سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان قبل أكثر من سنتين إثر انسحاب القوات الأميركية منها.


وحظرت حكومة طالبان في كانون الأول/ديسمبر على الأفغانيات العمل في منظمات إنسانية، ما أرغم العديد من هذه المنظمات على وقف عملياتها في البلد.


وبفضل الإعفاء الذي أقر لاحقا لقطاع الصحة، تمكنت بعض المنظمات غير الحكومية من استئناف أنشطتها.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع حريق في مجمع فلسطين الطبي برام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- اندلع حريق، ظهر اليوم السبت، في العيادات الخارجية بمجمع فلسطين الطبي.


وأفاد مدير عام مجمع فلسطين الطبي د. أحمد البيتاوي، أنه تمت السيطرة على الحريق، وإخماد النيران من قبل طواقم الدفاع المدني، ولم ينتج عنه أي إصابات، واقتصرت الأضرار على خسائر مادية.


وأشار إلى أنه فتح تحقيق من قبل الدفاع المدني والجهات المعنية لمعرفة أسباب الحريق.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى عدم اللجوء إلى استخدام القوة المميتة إلّا "كملاذ أخير"

بروكسل- (أ ف ب) -دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إسرائيل إلى عدم اللجوء إلى استخدام القوة المميتة إلّا "كملاذ أخير"، منددًا "بشدّة" بهجومين نفذهما فلسطينيَان الجمعة والسبت.


أصيب إسرائيليان بجروح صباح السبت في إطلاق نار في القدس الشرقية نفذه فتى فلسطيني في الثالثة عشرة من عمره أصيب بدوره برصاص الشرطة، غداة اعتداء على كنيس أوقع سبعة قتلى وقٌتل منفذه.


وقال بوريل في بيان "إن الاتحاد الأوروبي يدرك تمامًا مخاوف إسرائيل الأمنية المشروعة والتي تبررها الهجمات الإرهابية الأخيرة، لكن ينبغي التأكيد على أنه لا ينبغي استخدام القوة المميتة إلا كملاذ أخير، عندما يكون لا مفر منها لحماية الأرواح".


وأضاف "إن الاتحاد الأوروبي قلق جدًا من تصاعد التوترات في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة. ندعو الطرفَين إلى بذل قصارى جهدهما لوقف التصعيد وإعادة إطلاق التنسيق على المستوى الأمني وهو أمر ضروري لمنع نشوب مزيد من أعمال العنف".


تأتي هذه الهجمات في ظل تصعيد في المواجهات في الأراضي الفلسطينية بعد مداهمات دامية للجيش الإسرائيلي في الضفّة الغربيّة المحتلّة هي الأعنف منذ نحو عشرين عامًا، أعقبها إطلاق فصائل فلسطينية صواريخ من قطاع غزة ردّت عليها إسرائيل بشن غارات على القطاع المحاصر الذي تسيطر عليه حركة حماس.


وذكّر بوريل بأن "تسعة فلسطينيين على الأقل قُتلوا الخميس في جنين وأُصيب أكثر من 20 خلال عملية للقوات الإسرائيلية"، ما يرفع "عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 30 منذ مطلع العام".


وتابع "العام الماضي، قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 150 شخصًا في الضفة الغربية منهم 30 طفلًا، في حصيلة هي الأعلى منذ انتهاء الانتفاضة الثانية في العام 2005".


وفي بيان منفصل، قال بوريل إن الاتحاد الأوروبي "روعه الهجوم الإرهابي الصادم" الذي نُفذ الجمعة قرب كنيس وكذلك "من الهجوم الذي وقع صباح السبت في القدس الشرقية".


وأضاف "يدين الاتحاد الأوروبي بشدّة أعمال العنف والكراهية العبثية هذه. تعكس هذه الأحداث الرهيبة مرة أخرى الحاجة الملحة لعكس مسار دوامة العنف هذه وبذل جهود هادفة لإعادة إطلاق مفاوضات السلام. وندعو جميع الأطراف إلى عدم الرد على الاستفزازات".

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل طيار في تحطم طائرتين عسكريتين في الهند

نيودلهي- (أ ف ب) -لقي طيار بالجيش الهندي حتفه وأصيب اثنان آخران في حادث تحطم طائرتين يُرجح اصطدامهما خلال مناورات جنوب العاصمة نيودلهي، على ما ذكرت القوات الجوية الهندية السبت.


وقع الحادث حوالى الساعة العاشرة صباحاً (04,30 ت غ)، بحسب شهود، بين طائرة من طراز سوخوي سو-30 روسية الصنع وعلى متنها طياران وطائرة ميراج 2000 فرنسية الصنع تقل طياراً.
وقال سلاح الجو في بيان إن أحد الطيارين الثلاثة توفي متأثرا بجراحه.


تعمل حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي حاليًا على تحديث معداتها العسكرية القديمة بعد تعرض العديد من طائرات الجيش لحوادث جوية في السنوات الأخيرة.


ففي كانون الأول/ديسمبر 2021، قُتل رئيس أركان الجيش الهندي السابق، بيبين راوات، مع 12 آخرين عندما تحطمت مروحية روسية الصنع من طراز Mi-17، كانت تقله إلى قاعدة عسكرية.


وأوضح سلاح الجو أن الطائرتين اللتين تحطمتا السبت أقلعتا صباحاً من قاعدة غواليور بولاية ماديا براديش في "مهمة تدريب روتينية تشغيلية على الطيران".


وتحطمت إحداها في غابات باهادغاره، وسط الولاية، على مسافة 300 كيلومتر جنوب نيودلهي.


وقال مسؤول شرطة منطقة مورينا، اشوتوش باغري، لوكالة فرانس برس "تم العثور على طيارين بالقرب من موقع التحطم واجلاؤهما لاحقاً بواسطة مروحية تابعة لسلاح الجو الهندي" مشيراً إلى أن حياتهما ليست في خطر.


وتحطمت الطائرة الثانية في ولاية راجاستان وتم رصدها من قبل الجيش، وفقا لصور عناصر خدمة الإنقاذ المحلية.


وفي تشرين الأول/أكتوبر، قُتل خمسة جنود بعد تحطم مروحيتهم في ولاية أروناتشال براديش الشمالية الشرقية، بالقرب من الحدود المتنازع عليها مع الصين، في ثاني حادث تحطم مروحية في ذاك الشهر تشهده الولاية. 


فقبل أسابيع، تحطمت مروحية أخرى بالقرب من بلدة تاوانغ، مما أسفر عن مقتل قائدها.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

القيادة الفلسطينية تحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة على التصعيد الخطير

رام الله - "القدس" دوت كوم- حملت القيادة الفلسطينية، اليوم السبت، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة على التصعيد الخطير الذي وصلت  إليه الأوضاع، بسبب جرائمها التي وصلت إلى 31 شهيداً خلال الشهر الحالي، واستمرارها في ممارساتها الاستيطانية الاستعمارية، واستباحة المقدسات الإسلامية والمسيحية والاقتحامات للمسجد الأقصى، مؤكدةً أن هذه السياسات هي نتاج لتنصل حكومة الاحتلال من الالتزام بتطبيق الاتفاقيات الموقعة وانتهاكها لقرارات الشرعية الدولية.


جاء ذلك خلال اجتماعها برئاسة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر الرئاسة، حيث تم استعراض آخر الأحداث، والتطورات السياسية والاتصالات الدولية التي تجريها القيادة الفلسطينية على المستويات كافة، بما فيها ما تم في اجتماع مجلس الأمن بالأمس.


وحذرت القيادة حكومة الاحتلال من الاستمرار بهذا النهج  الذي سيؤدي للمزيد من التدهور مما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة بأكملها.


ودعت المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية إلى إلزام حكومة الاحتلال  الإسرائيلي بوقف أعمالها أحادية الجانب، الأمر الذي يشكل المدخل العملي لإعادة الاعتبار للمسار السياسي بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين على حدود العام 1967 بما فيها القدس الشرقية، مؤكدةً على تمسكها بقرارات الشرعة الدولية ومبادرة السلام العربية.


وأكدت القيادة الفلسطينية الاستمرار في تطبيق القرارات التي اتخذتها في اجتماعها يوم الخميس الماضي، وستواصل العمل مع الجهات الدولية، والعربية من أجل توفير الدعم، والإسناد، والحماية الدولية، وصولا لنيل شعبنا حقوقه المشروعة كاملةً.


كما وأكدت على أهمية الاستجابة العاجلة لدعوة الرئيس للحوار الوطني الشامل من أجل تحصين الجبهة الداخلية وتعزيز الموقف السياسي، وتوحيده لمواجهة التحديات التي تعصف بقضيتنا وشعبنا.  

 

ووجهت القيادة الفلسطينية التحية إلى أبناء شعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده على صموده وثباته ومقاومته الشعبية السلمية، وتمسكه بحقوقه وثوابته الوطنية المشروعة وبمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي وحيد لشعبنا الفلسطيني، قائدة نضالنا وكفاحنا من اجل الحرية والاستقلال.

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاماً من الإغلاق

بغداد-(أ ف ب) -وصل وزير الخارجية المغربي إلى بغداد السبت لافتتاح سفارة بلاده في العراق بعد 18 عاما من إغلاقها، في زيارة "تاريخية" إيذانا ببدء مرحلة تعاون جديدة، لا سيما في المجال الاقتصادي.


أغلقت السفارة المغربية في بغداد أبوابها عام 2005 وانتقلت إلى عمان بسبب "تدهور الأوضاع الأمنية" في العراق، بحسب وزارة الخارجية المغربية. وشهد العراق قرابة عقدين من الصراعات بعد غزو الولايات المتحدة الذي اطاح بنظام صدام حسين عام 2003.


خلال استقباله في بغداد السبت أشار وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى أن افتتاح السفارة بعد 18 عاما من الإغلاق "إشارة قوية" توضح "ثقة المغرب في العراق الجديد واستقراره والمسار الإيجابي" الذي سلكه.


أشاد وزير الخارجية المغربي، مثل نظيره العراقي من قبله، ب "الزيارة التاريخية" وهي "الأولى لوزير خارجية (مغربي) منذ حوالي ربع قرن، وأول زيارة لمسؤول حكومي منذ عقدين على الأقل".


أغلقت سفارة الرباط في بغداد أبوابها في خريف عام 2005 وتم نقل السفارة إلى عمان بعد أن اختطف فرع القاعدة العراقي اثنين من موظفيها في بغداد.


ويشهد العراق حاليا تحسنا أمنيا نسبيا، بعد أن تعرضت العديد من البعثات الدبلوماسية الى أعمال عنف من قبل التنظيمات المتطرفة التي ظهرت في البلاد.


ودعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مؤتمر صحافي مع نظيره المغربي إلى إطلاق شراكة اقتصادية ودعا إلى "تسهيل" إجراءات دخول العراقيين إلى المغرب، وخاصة رجال الأعمال في البداية.


وقال حسين إن إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد "خطوة مهمة ... لبناء وتطوير العلاقات والصداقة" بين البلدين و"مرحلة جديدة من العلاقات بين بغداد والمملكة المغربية".


وأسف حسين إزاء العلاقات الاقتصادية "شبه المنعدمة"، وقال إنه يريد تشجيع "التعاون التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات". 


وقال "تحدثنا عن خلق آلية لجمع رجال الأعمال و المستثمرين من الجانبين و تأسيس منتدى لرجال الأعمال من البلدين".


كما عبر وزير الخارجية عن دعم بلاده لوحدة أراضي المملكة المغربية ولجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لمسألة الصحراء الغربية.

اقتصاد

السّبت 28 يناير 2023 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع أرباح البنك العربي لتصل إلى 544.3 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية للعام 2022 حيث بلغت أربـاح المجـموعة بـعـد الضـرائب والمخصـصـات 544.3 مليون دولار أمريكي للعام 2022 مقارنة بـ 314.5 مليون دولار أمريكي للعام 2021، وحافظت المجموعة على صلابة مركزها المالي حيث بلغت حقوق الملكية  10.4مليار دولار أمريكي. هذا وحققت مجموعة البنك العربي من خلال شبكة فروعها وتواجداتها المنتشرة محلياً وخارجياً أداءاً قوياً بالعام 2022 مدفوعا بالنمو المستدام بالأعمال البنكية الرئيسية، حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 23% لتصل إلى 1.35 مليار دولار أمريكي.


وباستثناء أثر التغير في أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي فقد ارتفع إجمالي محفظة التسهيلات بنسبة 5% لتصل الى 35.4 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 34.6 مليار دولار أمريكي بالعام السابق، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 5% لتصل إلى 47.7 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 47.1 مليار دولار أمريكي بالعام السابق.


وبناءً على نتائج البنك المالية فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25% للعام 2022. 


وفي تعليقه على هذه النتائج، أشار السيد صبيح المصري– رئيس مجلس إدارة البنك العربي إلى أن النتائج الإيجابية التي حققتها مجموعة البنك العربي خلال العام 2022  تعكس متانة ومرونة استراتيجية المجموعة المبنية على التنوع في أعمالها، وأعرب المصري عن ثقته بقدرة المجموعة على مواصلة ترسيخ مكانتها ومساهمتها في دفع عجلة النمو الاقتصادي محلياً وإقليمياً، بالإضافة إلى تعزيز تميزها بتقديم أفضل الحلول والخدمات المصرفية التي تعتمد على الابتكارات والتقنيات الرقمية المتقدمة وتأكيد دورها كشريك موثوق لعملائها ومساهميها. وأكد المصري على أن مجموعة البنك العربي قادرة على مواجهة التحديات التي يشهدها القطاع المصرفي في ضوء ارتفاع مؤشرات التضخم عند مستويات لم تصل إليها منذ عقود، مع استمرار البنوك المركزية بالعالم برفع أسعار الفوائد لكبح التضخم والمحافظة على سياسة نقدية مستقرة.   


 

من جهتها أشارت الآنسة رندة الصادق المدير العام التنفيذي للبنك العربي، أن البنك تمكن خلال العام 2022 من الاستمرار بتحقيق معدلات نمو مستدام على الرغم من التحديات الاقتصادية نتيجة التضخم وارتفاع أسعار الفوائد وتراجع أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي، حيث نما صافي الأرباح التشغيلية للبنك بنسبة 23% بفضل النمو في الإيرادات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وتنوع مصادر الدخل بالإضافة إلى الدخل المتحقق من العمولات، وكذلك الاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية وبما ينسجم مع استراتيجية البنك الحصيفة. وأضافت الصادق أن البنك حقق مؤشرات أداء قوية تتماشى مع نموذج أعماله، بالإضافة الى المحافظة على جودة محفظته الائتمانية ومواصلة التحسن في مستويات تكلفة المخاطر ونسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة والتي تفوق الـ 100% دون احتساب قيمة الضمانات، مع الاحتفاظ بمستويات سيولة مرتفعة، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.2%. وبينت الصادق أن المجموعة تحتفظ بقاعدة رأس مال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الأساسي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.6% حسب تعليمات بازل 3 وهي أعلى من الحد الأدنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.


وأشارت الصادق بأنه وفي إطار دعم توجهات البنك على صعيد الاستدامة والأولويات التي يتبناها البنك في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، أطلق البنك العربي مؤخراً إطار عمل للتمويل المستدام يتماشى مع المبادئ والإرشادات العالمية والممارسات الفضلى في هذا المجال. ويعتبر البنك العربي أول بنك في المملكة يقوم بإطلاق وتبني مثل هذا الإطار والذي تم تقييمه من قبل وكالة التصنيف العالمية ستاندرد آند بورز (S&P) والتي أكدت توافقه مع المبادئ العالمية في هذا المجال.


وفيما يتعلق بجهود البنك على صعيد التحول الرقمي، أكدت الصادق أن البنك واصل تنفيذ استراتيجيته الطموحة على هذا الصعيد، مشيرة إلى أن البنك قد قام خلال العام بإطلاق العديد من الخدمات والحلول المصرفية الرقمية العصرية لعملائه عبر مختلف الأسواق التي يعمل بها لمواكبة أحدث المستجدات وتلبية احتياجات قطاعات وشرائح العملاء المختلفة، بما فيهم الأجيال القادمة.


وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي حصل على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022" والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي، هذا إلى جانب حصول البنك على العديد من الجوائز على المستوى المحلي والإقليمي في مجال الخدمات المصرفية الرقمية. 

ويشار إلى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

اقتصاد

السّبت 28 يناير 2023 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد: 300 فرصة عمل تم توفيرها بموجب المنحة الفرنسية للقطاع الخاص

رام الله- "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم السبت، إن 41 شركة فلسطينية قد استفادت من المنحة الفرنسية منذ توقيع البروتوكول المالي الموقع بين الحكومة الفرنسية ونظيرتها الفلسطينية منذ عام 2010، سواء بالتوسع الاستثماري أو بزيادة الإنتاج أو التصدير.


وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه تم تجديد المنحة الفرنسية في عام 2022، بمبلغ 2.5 مليون يورو، لدعم القطاع الخاص الفلسطيني، حيث استفادت 4 شركات العام الماضي، وتوفير ما يقارب 300 فرصة عمل، عبر تشجيع إنشاء مشاريع جديدة في مجالات الصناعة، والسياحة، والزراعة، والخدمات، أو من أجل تحديث وتقوية الشركات الفلسطينية الخاصة القائمة.


ويوفر البرنامج منحة مالية قدرها 35% من التمويل الخارجي لكل شركة/ مشروع فلسطيني مؤهل لشراء المعدات أو الخدمات الفرنسية، حيث تتراوح قيمة التمويل بين 35 ألف يورو و500 ألف يورو بحد أقصى، خارج المنطقتين الصناعيتين في بيت لحم وقطاع غزة، وتمويل يصل إلى 50% من قيمة التمويل الخارجي للشركة وبحد أقصى مليون يورو داخل المنطقتين الصناعيتين المذكورتين.

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

سعودي موقوف في المغرب يواجه خطر الترحيل

دبي -  (أ ف ب) -يواجه السعودي حسن آل ربيع المحتجز في المغرب بموجب مذكرة توقيف سعودية مرتبطة بالإرهاب مخاطر الترحيل إلى بلاده حيث يخشى من تعرضه للتعذيب بل وحكم بالإعدام، على ما أفاد شقيقه وكالة فرانس برس السبت.


واحتجز آل ربيع البالغ 26 عاما في 14 كانون الثاني/يناير فيما كان يغادر الرباط نحو تركيا بموجب مذكرة توقيف سعودية صادرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.


وجاء في مذكرة التوقيف التي أطلعت عليها فرانس برس أن الشاب متهم بالتنسيق "مع أحد الارهابيين لتسهيل خروجه من المملكة بطريقة غير نظامية".


ويتحدر آل ربيع، المنتمي للأقلية الشيعية في المملكة، من مدينة العوامية في شرق البلاد والتي شهدت احتجاجات عام 2011 ثم اشتباكات عنيفة في 2017 بين مواطنين عادة ما يشكون مما يعتبرونه تهميشا للأقلية الشيعية وقوات الحكومة وذلك اعتراضا على مخطط لتطوير المدينة.


وأفاد شقيقه أحمد المقيم في كندا فرانس برس أنّ "حسن ليس عليه أي شيء وليس له أي علاقة بهذه الأحداث".


وأوضح أن السلطات السعودية تبحث عن شقيقهما منير المتواري عن الأنظار "وهي تريد احتجازه (حسن) كرهينة للضغط عليه للاعتراف بمكان منير" وهو ناشط حقوقي وناقد علني للحكومة.


وأضاف أن شقيقه "مجرد كبش فداء"، متابعا "تحدثت عبر الهاتف مع حسن الثلاثاء الماضي وابلغني +أنا مذهول أني مطلوب للأمن+" خصوصا أنه غادر السعودية بشكل قانوني.


وسبق ان اعتقلت السلطات السعودية حسن وشقيقيه حسين وعلي في شباط/فبراير 2021. وفيما أفرجت عن حسن وحسين بعد يوم من توقيفهما، واصلت احتجاز الشقيق الأكبر علي الذي حُكم عليه بالإعدام في تشرين الثاني/نوفمبر 2022.


وهربا من المضايقات الأمنية، غادر آل ربيع السعودية في نهاية 2021 وتنقل بين اندونيسيا وعمان وأوكرانيا قبل أن يستقر في المغرب في صيف 2022، بحسب شقيقه أحمد.


وقال أحمد "أخشى على حياة حسن إذا تم ترحيله إلى السعودية. النظام لا يتعامل إلا بالإعدام"، مشيرا على وجه الخصوص لإعدام اثنين من ابناء عمومته في عملية إعدام جماعي شملت 37 شخصا، بينهم 33 شيعيا، في نيسان/ابريل 2019.


وفي آذار/مارس 2022، أعدمت السعودية 81 شخصا في يوم واحد العديد منهم منتمين للأقلية الشيعية لإدانتهم في قضايا مرتبطة بالإرهاب.


ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات السعودية على القضية.


ومثل آل ربيع أمام المحكمة الابتدائية المغربية في 14 كانون الثاني/يناير قبل أن ينقل إلى سجن "تيفلت 2" بانتظار قرار محكمة النقض بالرباط بشأن تسليمه، بحسب ما أكّدت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان.


وقال مصدر في الشرطة المغربية لفرانس برس "إجراء التسليم هو إجراء قانوني في هذه المرحلة. والقضية معروضة حاليا أمام محكمة النقض في الرباط"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.


والخميس، حذّرت منظمة هيومن رايتس ووتش المغرب من تسليم آل ربيع إلى السعودية حيث "يواجه خطر الاحتجاز التعسفي، والتعذيب، والمحاكمة الجائرة".
وفي آذار/مارس 2021، رحّل المغرب رجل أعمال أستراليا يدعى أسامة الحسني إلى السعودية، بموجب مذكرة تفتيش تستهدف سعوديّاً مطلوباً على خلفيّة سرقة سيارة العام 2015 في السعودية.
وأوضح أحمد آل ربيع، الذي يحمل الجنسية الكندية، أنه أرسل مناشدات إلى رئيس الوزراء الكندي والبيت الأبيض، دون أن يتلقى أي رد بعد.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقل يوم خطبة شقيقه.. الاحتلال حول فرحة عائلة الأسير محمد إبراهيم لحزن كبير

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي – نغص الاحتلال فرحة عائلة إبراهيم بخطوبة ابنها إبراهيم، باعتقال ابنها وشقيقه الشاب محمد أحمد إبراهيم، عندما كانوا متوجهين في جاهة كبيرة لمدينة سلفيت، لإتمام مراسم الخطوبة، فتحولت تلك اللحظة لحزن كبير، أما الوالدة الخمسينية أسهمان "أم أدهم"، فما زالت تبكي لشدة حزنها على فراقه واستمرار اعتقاله وتوقيفه حتى اليوم.


في بلدة جلبون شرق جنين، ولد الأسير محمد قبل 21 عاماً، ليكون السادس في عائلته المكونة من 9 أفراد، ويقول شقيقه إبراهيم: "منذ صغره، كان مهتم بدراسته وتأسيس مستقبل وحياة جميلة، أنهى تعليمه في مدارس جلبون، وبعد نجاحه بالثانوية العام، انتسب لكلية الاستقلال العسكرية، وتخرج بشهادته في تخصص رياضة عسكرية، وحصل على وظيفة مباشرة كعسكري في جهاز مكافحة المخدرات".


ويضيف: "رغم التزامه بوظيفته ومهامه، تعرض للاعتقال الأول خلال شهر رمضان المبارك، عندما اقتحمت قوات الاحتلال منزلنا أثناء وجبة السحور بتاريخ 25/4/2021، دون معرفة الأسباب، انتزعوه من وسط أسرتنا، واقتادوه لأقبية التحقيق في سجن الجلمة، ثم حوكم بالسجن الفعلي 11 شهرًا وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيكل، قضاها وتحرر".


عاد محمد لدوامه، لكن الاحتلال كان له بالمرصاد، وأعاد اعتقاله مرة ثانية بتاريخ 26/11/ 2022، اليوم المحدد لخطوبة شقيقه إبراهيم الذي قال،: "خلال توجه الجاهة من قريتنا جلبون إلى مدينة سلفيت للاحتفال بخطبتي، وأثناء مرونا عن حاجز قرب كفر قاسم، أوقفنا الجنود وفتشوا المركبة التي كان يستقلها محمد وإخواني".


ويضيف: "قام الجنود بتفتيشها بشكل دقيق لمدة 5 ساعات، وتم احتجاز محمد منذ تلك الساعة ولغاية اليوم، لازال موقوفاً لدى سلطات الاحتلال في أقبية مركز الجلمة في التحقيق، والمحكمة مددت توقيفه 7 مرات، ورفضت طلب المحامي بالإفراج عنه، وهو محروم من زيارة العائلة".


ويكمل: "شكل اعتقاله صدمة كبيرة خاصةً لوالدتي التي تأثرت كثيرًا، وتفتقده صباحاً ومساءاً، ولم تعد تعرف طعم النوم أو الراحة، بسبب عدم وجود ابنها بيننا، وبسبب الحزن والقهر أصيبت بمرض السكري الذي لم تعاني منه أبداً".


يؤكد إبراهيم، أن زج شقيقه في غياهب السجون تعسفي وظالم، ويقول:"حتى اليوم، ما زلنا نجهل سبب اعتقاله والتهم الموجهة اليه، لم تصلنا معلومات حول أوضاعه مما يثير قلقنا، خاصةً أن شقيقي لا يتدخل بالسياسة، وهو ملتزم بوظيفته ودوامه، وما يتعرض له جزء من سياسة القمع والعقاب التي يمارسها الاحتلال لتدمير حياة ومستقبل شبابنا".


ويكمل: "نتمنى أن يتحرر محمد الذي اعتقل يوم خطبتي، فتحول من لحظات الفرح ليوم مأساوي ومؤلم ومحزن، فانقلب الفرح لبكاء ودموع العائلة، وخاصة والدتي التي نشاطرها الدعاء لرب العالمين بالفرج القريب إن شاء الله له ولكافة الأسرى".


فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون بالضرب على الأطفال في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتدت مجموعة من المستوطنين، اليوم السبت، على الأطفال قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل.


وبحسب شهود عيان، فإن المستوطنين اعتدوا بالضرب على أطفال فلسطينيين بالقرب من الحرم الإبراهيمي، على مرأى جيش الاحتلال، وحاولوا اقتحامه.

اقتصاد

السّبت 28 يناير 2023 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

لندن تعرض خطتها للنمو وسط أزمة اقتصادية تشهدها البلاد

لندن -   (أ ف ب) -عرض وزير المالية البريطاني خطة لنمو اقتصاد المملكة المتحدة متعهدا الاستفادة من فرص ما بعد بريكست وإبقاء الأولوية لمكافحة التضخم رغم الدعوات للقيام باقتطاعات ضريبية.


جاء عرض الوزير جيريمي هانت لخطة الحكومة المحافظة في حي المال بمدينة لندن، عقب انتقادات من أوساط قطاع الأعمال، مؤكدا أن البلد ليس بصدد التراجع.


وقال هانت إن "الاعتقاد بأن بريطانيا تتجه نحو التراجع كان خاطئا في الماضي، وهو خاطئ اليوم. ... بعض ذلك التشاؤم يستند إلى إحصاءات لا تعكس الصورة كاملة".


لكن بنك إنكلترا (البنك المركزي) ومكتب الحكومة المكلف المراقبة المالية يعتقدان أن الاقتصاد دخل فعلا مرحلة الركود بسبب تداعيات تضخم أسعار المواد الاستهلاكية.


وشرح وزير المالية كيف يمكن لبريطانيا الاستفادة من "حريات" توفرت لها نتيجة خروجها من الاتحاد الأوروبي قبل عامين، إثر استفتاء لصالح الانفصال عن التكتل في 2016.


وقال "مثل كل دولة في مجموعة السبع، فإن نمونا كان أبطأ في السنوات التي أعقبت الأزمة المالية مقارنة بالسنوات التي تلتها. لكن منذ 2010 سجلت المملكة المتحدة نموا بوتيرة أسرع مقارنة بفرنسا واليابان وإيطاليا".


أضاف "منذ الاستفتاء على بريكست سجلنا نموا بنفس النسبة مثل ألمانيا".


وتابع "إذا نظرنا أبعد من ذلك يصبح الاعتقاد بأن بريطانيا تتجه نحو تراجع أكثر ضعفا. المملكة المتحدة مهيأة للعب دور ريادي في أوروبا وفي أنحاء العالم في قطاعات النمو التي ستطبع هذا القرن".


سيشرف هانت أيضا على استراتيجية تهدف إلى تعزيز الانتاجية الضعيفة وتركز على قطاعات رئيسية مثل التكنولوجيا الرقمية والصناعات الخضراء (المراعية للبيئة) وعلوم الحياة والقطاعات التصنيعية والابتكارية المتقدمة.


ورأى أن من الضروري النظر أبعد من التداعيات على الأنشطة التجارية في "المدى القريب" من جراء بريكست، مثل التأخر على الحدود والإجراءات الروتينية ونقص الموظفين.


وأشار إلى "التغيير الكبير في علاقاتنا التجارية مع أقرب جيراننا، وذلك بالطبع سيحتاج إلى تكييف وبالطبع هناك بعض العرقلة على المدى القريب".


أضاف "لكنني أعتقد أن من الخطأ تمامًا التركيز فقط على ذلك من دون النظر إلى الفرص".


ورفض هانت الدعوات المطالبة باقتطاعات ضريبية من نوابه معتبرا أن التصدي للتضخم المتفشي سيزيد الأموال في جيوب البريطانيين.


وقال أمام الحشد من رجال الأعمال إن "أفضل اقتطاع ضريبي حاليا هو خفض التضخم".


يريد رئيس الوزراء ريشي سوناك خفض التضخم الذي يقترب من أعلى مستوى له في 40 عاما عند 10,5 بالمئة، بمقدار النصف هذا العام. وهو معدل بدأ يتراجع بعد تجاوزه 11 بالمئة مع زيادة بنك انكلترا معدلات الفائدة.


وأطيح برئيسة الوزراء السابقة ليز تراس العام الماضي بعد أن أثار مشروع موازنتها القائم على اقتطاعات ضريبية فوضى في أسواق المال، وأدى إلى انهيار الجنيه واستدعى تدخلا عاجلا من بنك إنكلترا لإرساء الاستقرار المالي.


وقال هانت الجمعة إن إدارة سوناك عرضت خطة جديدة من أجل "ازدهار طويل الأمد".


واضاف "خطتنا للنمو تقوم على الحريات التي يوفرها بريكست. إنها خطة لزيادة الإنتاجية. ... إنها خطة تتمثل باستخدام عائدات النمو لدعم خدماتنا العامة في الداخل، لدعم الأنشطة التجارية في الاقتصاد الجديد المتدني الكربون ولدعم الديموقراطية في الخارج".


وقال إن ذلك هو "المسار الصائب لبلدنا وللدور الذي نتطلع لأدائه في العالم".

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

عنف الشرطة لم يتراجع في الولايات المتحدة رغم قضية جورج فلويد

واشنطن -  (أ ف ب) -تحت وقع صدمة مقتل تايري نيكولز، أعيدت في الولايات المتحدة إثارة الجدل حول أعمال العنف التي ترتكبها الشرطة، وسط شعور عام بأن التظاهرات الضخمة التي شهدتها البلاد عام 2020 لم تفض إلى تسوية لهذه المشكلة.


توفي تايري نيكولز الأميركيّ الأسود البالغ من العمر 29 عاما في المستشفى بعد ثلاثة أيام من تعرضه للضرب المبرح بأيدي عناصر سود من شرطة ممفيس وجّهت إليهم لاحقا تهمة القتل.


وصرحت لورا كينغ ابنة رودني كينغ الذي أثار تعرّضه للضرب العنيف بأيدي شرطيّين عام 1991 موجة اضطرابات في لوس أنجليس، متحدثة لشبكة سي إن إن "من المحزن أن الوضع ما زال على حاله في أميركا، لا يسعني أن أصدّق".


وأضافت "علينا القيام بالمزيد، هذا غير مقبول".


وكان مقتل الشاب الأسود جورج فلويد حين ضغط شرطي أبيض بركبته على عنقه إلى أن اختنق، أثار تعبئة تاريخية في ربيع 2020، وصدرت تحت ضغط الشارع وعود في جميع أنحاء الولايات المتحدة بإقرار إصلاحات.


وبعد عامين من ذلك، بلغ عدد الذين قتلوا في احتكاك مع الشرطة مستوى قياسيا هو الأعلى منذ عشر سنوات وصل إلى 1186 قتيلا خلال العام 2022، وفق ما أورد موقع "مابينغ بوليس فايلنس" (مسح عنف الشرطة)، وبينهم 26% من السود في حين أنّهم لا يمثّلون سوى 13% من مجموع السكان.


وعلى سبيل المقارنة، يقضي أقل من عشرين شخصا كل عام في فرنسا خلال تدخل للشرطة، وهو فارق على ارتباط خصوصا بالكمية الهائلة من الأسلحة النارية المنتشرة في الولايات المتحدة، ما يفاقم مخاوف الشرطيين على سلامتهم ويحضّهم على المبادرة إلى إشهار سلاحهم. وقتل 66 شرطيا أثناء أداء خدمتهم العام الماضي، بحسب الصندوق الذي أنشئ تكريما لذكراهم.


غير أن المحامي بن كرامب الذي كان يمثل عائلة جورج فلويد ويدعم اليوم عائلة تايري نيكولز شدد على دور "ثقافة منتشرة على صعيد مؤسسة الشرطة تتساهل حيال الإسراف في استخدام القوة، وخصوصا ضدّ الأقليّات".


وقال الجمعة خلال مؤتمر صحافي "يتحتم علينا إجراء هذا (النقاش) مرارا وتكرارا إلى أن يتوقّف ذلك".


ومن بين وعود 2020 إجراء مراجعة للحصانة الواسعة النطاق التي يحظى بها الشرطيون في الولايات المتحدة وإنشاء سجلّ للشرطيّين الذين يسرفون في استخدام العنف.


غير أن مشروع قانون فدراليا حظي عند طرحه بتأييد الحزبين الجمهوري والديموقراطي، فشل في الكونغرس في ظل ارتفاع ملحوظ في جرائم القتل، جعل الجمهوريّين يعودون إلى خطابهم التقليدي عن "القانون والنظام".


ومع استحالة تحقيق تقدم على المستوى الفدرالي، تواصل النقاش محليا خطوة خطوة وسط تباين كبير في المقاربات.
تضم الولايات المتحدة حوالى 18 ألف كيان وهيئة مستقلة للشرطة، بين أجهزة الشرطة البلدية وأجهزة شرطة المقاطعات ودوريات الولايات وغيرها، ولكل منها قواعدها الخاصة في الانتساب والتدريب والممارسات المسموح بها.


وعمد عدد من هذه الهيئات إلى مراجعة قواعد تدخلها، فحظرت بصورة خاصة تقنيات التثبيت بالخنق وعمّمت استخدام الكاميرات المثبتة وشددت العقوبات بحق العناصر العنيفي السلوك.


وفي هذا السياق، حظرت شرطة ممفيس على عناصرها اقتحام المنازل بدون سابق إنذار، وشددت على "واجب التدخل" حيال زملاء عنيفي السلوك، وراجعت تدريباتها على تقنيات خفض التصعيد.


وبالرغم من ذلك، أقرت قائدة الشرطة المحلية سيريلين ديفيس بأن "الشرطيين عمدوا مباشرة إلى تصعيد التوتر" حين حاولوا توقيف تايري نيكولز لمجرد ارتكاب مخالفة لقانون السير".


ويرى الناشطون أن المشكلة تكمن في الصلاحيات الواسعة الممنوحة للشرطة الأميركية لتوقيف أشخاص حتى في قضايا مخالفات صغرى.


ورأت كاثي سينباك مديرة الفرع المحلي للاتحاد الأميركي للحقوق المدنية أنه "يجب أن نتوقف عن الاعتماد على الشرطة لمعالجة المشكلات المرتبطة بالفقر أو سوء الاستثمار في بعض الأحياء" مضيفة أن "هذا يقود إلى أعمال أكثر تواترا وغير مفيدة وعدوانية".


وبحسب أرقام منظمة هيومن رايتس ووتش، قتلت الشرطة الأميركية حوالى 600 شخص في عمليات تدقيق مروري منذ 2017.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: حكومة الاحتلال تنفذ مشروع الضم بزحف صامت

نابلس -"القدس" دوت كوم- عماد سعاده - قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن حكومة المستوطنين برئاسة "نتنياهو" تعتزم القيام بسلسلة طويلة من الخطوات غير المسبوقة لتسوية أوضاع المستوطنات في الضفة الغربية تحت عناوين إصلاح الاستيطان، وأنه يجري مناقشة ذلك في إطار المساعي لتنظيم العلاقة بين وزير الأمن في الحكومة، يوآف غالانت، والوزير في وزارته، بتسلئيل سموتريتش، الذي حصل على صلاحيات واسعة في الضفة الغربية.


ومن بين هذه الإجراءات، شرعنة مستوطنة "أفيتار" على اراضي بلدات بيتا ويتما وقبلان إلى الجنوب من مدينة نابلس، بتعديل القانون الذي سنّه الكنيست في 2005 لتنظيم خطة الانفصال عن غزة التي فككت إسرائيل بموجبها أربع مستوطنات شمال الضفة، بما يسمح بعودة المستوطنين إلى بؤرة "حوميش" الاستيطانية، وتعزيز البنية التحتية وتأمين البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة، وغيرها من الإجراءات.


ومن الخطوات التي تخطط حكومة سموتريتش – بن غفير، برئاسة "نتنياهو" لاخراجها إلى حيز التنفيذ، يجري الاعداد لاجتماع مجلس التخطيط الأعلى والبناء في الضفة الغربية للمصادقة على عشرات المخططات الاستيطانية التي كانت عالقة في العام ونصف العام الماضي، وعلى بناء نحو 18 ألف وحدة استيطانية جديدة.


كما تخطط حكومة المستوطنين لتعديل جدول جلسات المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الضفة، لينعقد مرة كل شهر، عوضا عن انعقاده مرة كل ثلاثة أشهر وإنشاء لجنة فرعية منبثقة عن المجلس، لتسريع وتيرة المصادقة على مخططات البناء في الضفة تشمل وحدات سكنية للمستوطنين ومرافق أخرى، مثل رياض الأطفال ومنشآت صناعية، على أن تجتمع هذه اللجنة الفرعية بشكل متكرر كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع – للموافقة على المخططات التي تعدها الحكومة في هذا الإطار. 


وتشمل المخططات الإسرائيلية كذلك اختصار عملية المصادقة على المخططات الاستيطانية الجديدة، لتقليص الفترة الزمنية بين عملية التخطيط والبدء الفعلي بعمليات البناء ، وذلك عبر تقليص عدد التوقيعات المطلوبة للمصادقة على المخططات الجديدة من خمسة إلى ثلاثة توقيعات، الأمر الذي من شأنه تسريع وتيرة البناء الاستيطاني وتقليص الفترة الزمنية بين التخطيط والبناء بعدة أشهر.


أما الهدف من كل ذلك فهو زيادة عدد المستوطنين في الضفة بمئات الآلاف في السنوات القادمة؛ وفي سبيل هذا الهدف تبذل المساعي، وفقا الاتفاقيات الائتلافية إلى تقليص سلطة الجيش على "الإدارة المدنية" للاحتلال في الضفة، في عملية يجري وصفها بـتمدين الجهاز عبر وصله مباشرة بالوزارات الحكومية المختصة، لتعمل على تقديم خدمات للمجالس الاستيطانية والمستوطنين دون الحاجة إلى وساطة وزارة الأمن أو قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال. 


وفي هذا الإطار سوف يجري توسيع صلاحيات وزارة حماية البيئة، بحيث تتمكن من الرقابة والإنفاذ المباشرين على المجاري غير الخاضعة للرقابة، وحرق النفايات، أو دفنها بشكل غير قانوني في البلدات العربية في المنطقة. وعلى جدول أعمال الحكومة كذلك تغيير المعطيات الرسمية والبيانات المتعلقة بالمستوطنين في جميع الوزارات الحكومية، بحيث ترفع عددهم من نصف مليون مقيم في الاراضي المصنفة (ج) إلى 2.5 مليون وإدراج السكان الفلسطينيين في المعطيات الرسمية الإسرائيلية، في عملية ضم فعلي، هذا الى جانب تعزيز مصادقة الجهات الحكومية المعنية على مخططات لتعزيز البنية التحتية للمستوطنات في الضفة، بما في ذلك مخططات شق الطرق وبناء الجسور والأنفاق والبنى التحتية.


وتعتبر دولة الاحتلال المناطق المصنفة (ج) التي تقع تحت السيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية، بؤرة الاستهداف الاستيطاني وميدان العمل الفعلي لتنفيذ اتفاق ائتلاف الحكومة الإسرائيلية ورأس جدول أعماله، وفي هذا السياق تعود قضية الخان الأحمر بتطرح نفسها على جدول أعمال المناقشات في حكومة اسرائيل الجديدة، التي تسعى الى اختيار منطقة تجمع الخان الأحمر البدوي للانطلاق نحو مرحلة تنفيذ التهديدات والبدء الفعلي في هدم التجمع الواقع شمال القدس، بما يفتح الباب لاستكمال المخططات الاستيطانية بربط المستوطنات بمدينة القدس. وقد توعد ما يسمى "وزير الأمن القومي"، إيتمار بن غفير، بإخلاء قرية الخان الأحمر الفلسطينية وتهجير سكانها بشكل فوري وذلك عقب إخلاء البؤرة الاستيطانية التي حاول مستوطنون، بينهم حفيد الحاخام "دروكمان" إقامتها على أراضي قرية جوريش جنوب شرق نابلس وأطلقوا عليها اسم "أور حاييم". 


يشار هنا إلى أن بن غفير ليس الأول الذي يتوّعد بإخلاء الخان الأحمر، إذ سبقه عضو الكنيست عن "الليكود"، داني دانون، الذي قدم طلبا مماثلا خلال جلسة حزبه. وكان برلمانيون في حزب "لليكود" قد زاروا الاسبوع الماضي مشارف الخان الأحمر، في إطار الضغط على نتنياهو للموافقة على هدم القرية وتهجير أهلها. وقال عضو "الكنيست" من حزب "الليكود" داني دانون: "جئنا إلى الخان الأحمر لإرسال رسالة واضحة وهي أنه يجب إخلاء هذا المكان على الفور"، فيما وجه "يولي إدلشتاين" من المكان رسالة إلى نتنياهو والحكومة بأنه لا يمكن أن يكون هناك مزيد من الأعذار، ولم يعد من الممكن إلقاء اللوم على المحكمة العليا في فشل الحكومة في تهجير القرية.


وفي خطوة تحمل أبعادا خطيرة وتندرج في سياق سياسة التطهير العرقي، التي تمارسها دولة الاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس، اتفق رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، على هدم كل مبنى فلسطيني جديد يقام داخل المنطقة المصنفة (ج)، خلال وقت قصير. وقد تم التوصل إلى هذا القرار من أجل تبديد التوتر القائم بين وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت وبين وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي يتولى منصب وزير في وزارة الجيش وله صلاحيات حول الأمور المدنية المتعلقة بالضفة الغربية. 


وقد رحب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالاتفاق بين الوزيرين مما سيؤدي إلى تنقية الأجواء وإزالة التوتر بينهما. وفي سياق ذلك، قال رئيس الحكومة "نتنياهو" في جلسة مجلس الوزراء الاسبوع الماضي أن حكومته تطبق القانون بطريقة متوازنة، فاليوم فقط دمرنا ثلاثة منازل للعرب في بيت لحم ونابلس. ووفقا للاعلام العبري فان "بن غفير" قدم وثيقة فيها صور للمباني الفلسطينية تم توثيقها شرق بيت لحم ونابلس وقلقيلية ورام الله وتعهد "بن غفير" خلال الجلسة بالعمل على هدم هذه المباني خلال فترة توليه وعدم السماح للفلسطينيين بالاستمرار في البناء، فيما دعت وزيرة الاستيطان والمهام القومية في حكومة الاحتلال إلى ما وصفته بالتحرك لـتطبيق القانون بشكل متساوِ، عبر هدم مئات البيوت الفلسطينية ، التي تم تشييدها في الأعوام الأخيرة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المصنفة ، كمناطق ( ج ) وادعت أن هذه البيوت وعشرات الأحياء ، التي يبنيها المواطنون على اراضيهم تقع على أراضي الشعب اليهودي باعتبارها مصنفة على أنها أراضي دولة. 


وادعت أن الفلسطينيين يقومون بعملية بناء غير قانونية بدون تراخيص، وسط محاولة للاستيلاء على أراضي الدولة. وفي موازاة ذلك أكدت رئيسة حركة "نحلا" الاستيطانية ، دانيالا فايس، وهي من القادة التاريخيين لحركة "غوش إيمونيم" الاستيطانية آن الأوان قد حان للعودة لنشاط البناء الاستيطاني في البلاد وأن غالانت سوف يدرك في نهاية المطاف أن هناك نظاما وهو ملزم بالاتفاقيات الائتلافية.


وفي سياق سياسة الهدم والتطهير العرقي كذلك، قررت محكمة الاحتلال هدم منزل عائلة الرشق في بلدة سلوان بعد 16 عاماً من المقارعة في المحاكم. ويتهدد خطر الإخلاء والهدم جميع حي البستان في سلوان، لإقامة حديقة على أنقاض المنازل، بعد رفض جميع المخططات الهيكلية التي قدمت لترخيص الحي بأكمله. ويهدد خطر الإخلاء نحو 300 منزل فلسطيني سواء في حي بطن الهوى ببلدة سلوان أو في حي الشيخ جراح، إلى جانب تسهيلات حكومة الاحتلال أمام تسجيل الأراضي للمستوطنين في القسم الغربي في حي الشيخ جراح، بادعاء أنهم يملكون أراضي في المنطقة قبل عام 1948.


تزوير للتاريخ
وفي محاولة لتزوير التاريخ وسرقة التراث، وفي موقف استفزازي صارخ، أعلن وزير الأمن في حكومة الاحتلال، يوآف غالانت، عن تبنيه سياسة جديدة ضد الفلسطينيين الذين يمسون المواقع الأثرية اليهودية في الضفة الغربية المحتلة على حد زعمه، وجاء الإعلان تماشياً مع مطالب جمعيات استيطانية بمنع البناء والتطور العمراني في منطقة نابلس، وتحديداً على جبل عيبال (الجبل الشمالي ) بادعاء أن موقعاً تاريخياً يهودياً يقع على سفوح هذا الجبل، وهو "مذبح يوشع بن نون".


 وتدعي الجمعيات الاستيطانية أن الموقع تعرض للتخريب، وأن سكاناً من قرية عصيرة الشمالية سرقوا حجارة أثرية من سور حجري حول الموقع واستخدموها لتعبيد طريق للبلدة. كما ادعت جمعية "حرب على كل دونم" أن السلطة الفلسطينية تعتزم بناء حي جديد من عشرات الوحدات السكنية على ذلك الجبل. 


ووفقاً لرسالة وقحة وجهها الوزير لعضو الكنيست من حزب الصهيونية الدينية "ليمور سون هار ميلخ"، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لن تسمح بأي تخريب بالمواقع الأثرية في الضفة الغربية، وكل مس بموقع أثري، هو مناقض لاتفاقية أوسلو وللقانون الدولي وأن الإدارة المدنية أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها لن تسمح بالمس بما سماه بـ"المذبح"، مضيفاً أنه أصدر تعليمات لقيادة الجيش في الضفة الغربية بإجراء جولات مكثفة في الموقع ومنع أي نشاط هناك.


 إلى ذلك تعتزم وزارة الأمن الإسرائيلية عقد مؤتمر خاص لما تسميه سلطات الاحتلال بـ"الحدائق الأثرية الوطنية" في الضفة الغربية، وهي مواقع تخضع مدنياً لسيطرة السلطة الفلسطينية، لكن حركات الاستيطان وجمعيات المستوطنين تواصل اقتحام هذه المواقع، والادعاء أنها يهودية، مع مطالبة دولة الاحتلال بتمكين إقامة بؤر استيطانية يهودية في هذه المواقع، تمهيداً للسيطرة عليها.
على صعيد آخر، صادقت الهيئة العامّة للكنيست بكامل هيئتها في القراءة الثانية والثالثة، على تمديد سريان أنظمة الطوارئ التي تفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، والمعروف بتسمية قانون الأبارتهايد، 5 سنوات إضافية. 


وأيّد 39 عضوا بالكنيست اقتراح مشروع القانون، في حين عارضه 12 عضو كنيست، وذلك في القراءة الثالثة. وسيكون قانون الأبارتهايد، ساري المفعول حتى 15 شباط 2028. وقال وزير القضاء، ياريف ليفين، لدى تقديمه مشروع القانون إن المشروع "يدل على الفرق عن الحكومة التي كانت هنا سابقا، والتي استندت إلى حزب واحد على الأقل، أراد استهداف المشروع الاستيطاني في يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية) والأمور مختلفة في الحكومة الحالية، وعدنا إلى الإيمان بحقنا على أرض إسرائيل كلها على حد زعمه . ويمنح قانون الأبارتهايد كذلك صلاحيات سجن فلسطينيين داخل إسرائيل، رغم أن القانون الدولي يحظر على دولة الاحتلال سجن سكان يقعون تحت الاحتلال خارج منطقتهم.


وفي الوقت الذي تسطو فيه دولة الاحتلال على أموال الشعب الفلسطيني من خلال سرقة المقاصة بمباركة أميركية، كشف تحقيق صحفي إسرائيلي- أمريكي مشترك أن جمعية إسرائيلية تجمع أموالًا عبر منظمات أمريكية متطرفة، لدعم مجموعة من مرتكبي جرائم القتل بحق الفلسطينيين. ويعد مسئول الجمعية ، وفق تحقيق مشترك لموقع "شومريم" الإسرائيلي ووكالة أسوشيتد برس الأمريكية، اليد اليمنى لوزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، حيث تأتي التبرعات عبر منظمات أمريكية متطرفة. 


وأكد التحقيق أن منظمة "شلوم اسيريخا" التي تأسست عام 2020، تقوم بحملة لجمع التبرعات لصالح ارهابيين ومن بينهم قتلة عائلة دوابشة، إضافةً لجمع التبرعات لقاتل رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق إسحق رابين. وتجمع هذه المنظمة التبرعات في الولايات المتحدة تحت شعار" كلنا مع أسرى صهيون"، وقد تم تسجيل الجمعية على يد احد المحامين ، الذي يعتبر اليد اليمنى للوزير ايتمار بن غفير، وهو الشخص الذي أدار له المفاوضات الائتلافية.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

زيادة في اتصالات الإسرائيليين لطلب الدعم النفسي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، السبت، أن هناك زيادة في عدد المكالمات التي ترد على خط الدعم النفسي للإسرائيليين، في أعقاب عملية أمس بالقدس المحتلة.


وقالت ميخال ليف آري المسؤولية في الدعم النفسي الإسرائيلي، إن هناك زيادة هائلة في الاتصالات التي ترد بعد الهجوم، والعملية أمس.


وأشارت إلى أن غالبية الاتصالات وردت من مكان ومحيط العملية التي وقعت بالأمس، حيث أن العديد منهم يفكرون بما حدث بشكل كبير ويعيشون حالة ذهول وخوف.


وبينت أن هناك حالة لمستوطنة تعيش في المنطقة كان قد تم علاجها سابقًا نفسيًا، وأعاد الهجوم مساء أمس الوضع النفسي الصعب إليها مجددًا.

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

عملية القدس والاجماع اليهودي لسفك الدم الفلسطيني

بقلم : مصطفى ابراهيم


حسب زعم الجيش الإسرائيلي، أنه منع هجوماً من جنين بقتل 9 فلسطينيين كانوا يحضرون لعملية "ارهابية" كبيرة، فكانت النتيجة تنفيذ عملية فدائية في القدس! 

العملية التي وصفها نتنياهو والمحللين الاسرائيليين بالقاسية والخطيرة، ولم تحدث منذ سنوات، وكانت أول اختبار  حقيقي للحكومة  الفاشية الجديدة. لذا شكلت ضربة للمنظومة  السياسية والأمنية، والاستعدادات المستمر ة الدائمة لاحباط أي فعل فلسطيني مقاوم. فالعملية تعبير حقيقي عن حالة الرعب السائدة التي لم تتوقف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية التحذير  من وقوع هذا النوع من  العمليات الفردية.

وبينما كانت الاستعدادات الأمنية  الكبيرة في  إسرائيل خاصة في القدس، كان من الصعب للغاية إحباط أي عملية فدائية من قبل فدائي وحيد  ويحمل بطاقة  هوية إسرائيلية.

كان من بين أهدف مجزرة جنين رسالة  من الحكومة الفاشية، والهروب من حالة الانقسام في اسرائيل، والاحتجاجات ضد خطوات الحكومة لاصلاح الجهاز القضائي، وهي أيضاً تكريس وتعميق الردع ضد الفلسطينيين. وجاءت العملية الفدائية في  القدس ليس كفعل ثأري انتقامي على مجزرة جنين فقط، بل لافساد ومواجهة مخططات نتنياهو وحكومته، وقدرة المقاومة علي الردع ايضآ، وتدفيع الاحتلال ونتنياهو وحكومته الثمن. 

كان الجيش الاسرائيلي والشباك يتوقعان حدوث رد من الضفة وغزة، وفي تقييم للجيش الإسرائيلي والشاباك أن إطلاق الصاروخين من غزة ليلة الخميس الجمعة الماضية لم يكن الرد الأخير على المجزرة  في جنين، واعتباره رد  رمزي لحركة حماس التي تريد الحفاظ على الهدوء، وتصعيد المقاومة في الضفة الغربية.

‏ وفي ظل الاستعدادات الأمنية الكبيرة، وبينما كانت الانظار متوجهة لغزة والضفة جاءت الضربة في القدس.

إسرائيل يديها ملطخة بالدم الفلسطيني، والحكومة الجديدة ومن سبقها من حكومات عملت على تعزيز الاستيطان ومصادرة  الأراضي في القدس ومحيطها، وأقامت المستوطنات هناك وفعلوا كل شيء لشرعنة  تلك المستوطنات، وضم الاراضي في الضفة الغربية المحتلة.

‏ماذا تعتقد الحكومة الاسرائيلية الفاشية المستمرة في تصعيد عدوانها وجرائمها ضد الفلسطينيين؟ والخطوط العريضة للحكومة تعبير عن سياسات عنصرية واستمرار  حربها، وكانت البداية باقتحام وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير للحرم القدسي الشريف، والتصريحات التحريضية والعنصرية حول استمرار الاقتحامات، بما في ذلك توقيف شرطي اسرائيلي  ‏السفير الأردني في إسرائيل لدخول الحرم، وزيادة التوتر مع الأردن. ومشاهد استعراض القوة وممارسة القمع، ونحو  300 شرطي وجندي قاموا باقتحام مخيم شعفاط لهدم منزل الشهيد عدي التميمي.

30 شهيد قبل أن ينتهي  الشهر الأول من العام الجديد، واقتحام جنين وارتكاب مجزرة بشعة  بشكل متعمد واستشهاد  9 فلسطينيين وتدمير وحرق المنازل، وغير ذلك من عمليات الاقتحام والاعتقالات اليومية وارهاب المستوطنين.

وفي ظل الحديث عن تهدئة الاوضاع قبل  زيارة وزير الخارجية الامريكية للمنطقة، والزعم  الإسرائيلي بنجاح سياسة الردع ضد  الفلسطينيين وهي  بالمناسبة بدعة وكذب. ولم تتمكن دولة الاحتلال من ردع الفلسطينيين سواء في قطاع غزة أو الضفة والقدس. وهروب نتنياهو من أزماته بتهديد وضرب غزة لم يثمر عن أي تأثير في ردع الفلسطينيين. وفي طبيعة الاحتلال وسياسته العدوانية ولم تستسلم غزة والضفة والقدس، بل أن المقاومة مستمرة وتتصاعد.

لم تتعلم  الحكومة الفاشية  والاستفادة من سابقاتها أنها لن تستطع كسر الفلسطينيين، وأنها قادرة علي حل ازماتها بتصديرها للقطاع والضفة.

حتى رئيس هيئة أركان الجيش الاسرائيلي الجديد هرتسي هاليفي الذي اتخذ قراراً  بزيادة عدد كتائب الجيش في الضفة، لن يكون قادراً على فرض قوته وتطويع الفلسطينيين.

وفي ضوء ذلك والمؤشرات السلبية خول الاوضاع  الاقتصادية،والقلق من  بداية الانهيار الجليدي وتأثيره على إسرائيل، في ظل حالة الاضطرابات السياسية المتصاعدة في الساحة الاسرائيلية. والاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو  الذي قد يستغل حالة التصعيد الأمني في إضعاف التظاهرات وخطوات مقاومة الانقلاب ضد النظام القضائي وتسهيل القضاء عليه بسرعة.

بعد مجزرة جنين وقبل عملية القدس قال بعض المعارضين من اليسار  الاسرائيلي لخطوات نتنياهو  في مثل هذه الاضطرابات، فإن آخر ما نحتاج إليه هو صراع مع غزة، حيث ليس لدينا ما نحققه هذه المرة، ولم يتم توجيه ضربة قاسية لحماس التي  لا تحتاج الى التصعيد  عندما يكون هناك تدهور في الدولة اليهودية.

في مثل هذه الاوضاع نتنياهو ليس بحاجة لحث المحتجين ضد سياسته على التوقف، فطبيعة اليهود في اسرائيل في ظل أي عدوان ضد الفلسطينيين يتوحدوا خلف الحكومة، ويتشكل اجماع صهيوني من أجل سفك الدم الفلسطيني.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل: عملية سلوان تأتي في إطار الرد على جرائم الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت فصائل فلسطينية، السبت، أن العمليات التي وقعت في القدس المحتلة أمس واليوم، تأتي تأكيدًا على استمرار المقاومة في وجه الاحتلال وعدوانه المتواصل بحق الشعب الفلسطيني.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، في تصريح صحفي له، إن هذه العملية في سلوان تأكيد على استمرار الفعل المقاوم على كل الأرض المحتلة، وردًا على جرائم الاحتلال ضد شعبنا ومقدساتنا.


وأضاف قاسم: إن المعركة ضد الاحتلال مستمرة ومتواصلة حتى تحقيق أهداف شعبنا بالحرية والاستقلال، وأن كل إرهاب الجيش الصهيوني لن يوقف نضال شعبنا المشروع ضد الاحتلال. وفق تعبيره.


فيما قال طارق عزالدين الناطق باسم حركة "الجهاد الإسلامي"، إن العملية جاءت بعد يوم من عملية الشهيد خيري علقم لتضرب المنظومة الأمنية والعسكرية للاحتلال، وتؤكد من جديد أن الاحتلال لن ينعم بالأمن على أرضنا.


وأضاف عزالدين: مقاومة شعبنا الفلسطيني حية وباقية ولن يرهبها تهديدات الاحتلال، وسيعلم الاحتلال أن المقاومة ستستمر حتى زواله عن أرضنا. كما قال.


وتابع: نؤكد أن دماء شعبنا لن تذهب هدراً وعلى الاحتلال أن يتحمل مسؤولية جرائمه التي يرتكبها بحق شعبنا ومقدساتنا.

من جهتها، أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بالعملية، والتي قالت إنها  تأتي في سياق الرد الطبيعي على ممارسات الاحتلال ومستوطنيه الفاشيين.

وأكدت الشعبية، أن عملية سلوان التي جاءت في أعقاب عملية الشهيد خيري علقم، جاءت لتؤكد على هوية القدس الفلسطينية ومكانتها السياسية والدينية النقيضة لمخططات العدو الرامية إلى تهويدها. وفق تعبيرها.


وأضافت: عملية سلوان تأتي من قلب مدينة القدس لتؤكد أن الصراع سيبقى مفتوحًا مع الاحتلال على كل بقعة من أرض فلسطين، وأن اجراءاته الأمنية والظروف المجافية لن تحول دون استمرار المقاومة.