أقلام وأراء

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

شرم الشيخ كما العقبة: لا جديد تم إنجازه

بقلم: حمادة فراعنة


جدّد اجتماع شرم الشيخ الخماسي، ما تم الاتفاق عليه في اجتماع العقبة للقاء نفس الأطراف: فلسطين والمستعمرة، مع الولايات المتحدة ومصر والأردن، بدون أي إضافة باستثناء إعادة التأكيد على الاجتماع مجدداً في نيسان بنفس المكان واستمرار عقد الاجتماعات في إطار هذه الصيغة الخماسية: أمنية سياسية.
لم يلتزم طرفا المواجهة: فلسطين والمستعمرة بما تم الاتفاق عليه في العقبة يوم 26 شباط فبراير 2023، فقد واصلت المستعمرة وأدواتها كافة إجراءات القمع والبطش والاستيطان وفق البرامج السابقة قبل الاتفاق، مع عمليتي اغتيال تمتا لقيادات ميدانية من حركتي حماس والجهاد، فلا جديد يمكن تسجيله نحو الهدف المتفق عليه وهو:
1- الالتزام بتحقيق التهدئة، والحيلولة دون وقوع مزيد من العنف.
2- إتخاذ إجراءات لبناء الثقة.
3- التعاطي مع القضايا العالقة عن طريق الحوار المباشر.
أجهزة الأمن من الشاباك الداخلي والموساد الخارجي، لم يتوقفا عن تنفيذ برامجهم ضد فصائل المقاومة، ولم يتوقف المستوطنون المستعمرون عن ممارسة نشاطاتهم العدوانية الاستفزازية ضد الفلسطينيين.
كما لم يلتزم الفلسطينيون وفصائلهم بأي اتفاق، فقد تم تنفيذ عملية ضد الإسرائيليين في حوارة يوم التوقيع على اتفاق العقبة، وتم تنفيذ عملية مماثلة يوم التوقيع على اتفاق شرم الشيخ.
وهكذا لم تُسفر اجتماعات العقبة وشرم الشيخ عن تبدل حقيقي في مواقف طرفي الصراع ضد بعضهما البعض، لأن مجمل الاجتماعات تبحث القضايا الإجرائية، ولم يقتربوا من أي نقاش أو حوار أو مفاوضات تتعلق بقضايا المرحلة النهائية وهي: 1- القدس، 2- اللاجئين، 3- الاستيطان، 4- الأمن، وغيرها من القضايا الحيوية إن لم نقل إنهاء الاحتلال كاملاً للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.
لم تأت مفاوضات شرم الشيخ بأي جديد حيوي، فالقضايا العالقة منذ مفاوضات العقبة بقيت كما هي:
- إنهاء الإجراءات الأحادية لفترة من 3 إلى 6 أشهر.
- وقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر.
- تحسين الأوضاع الاقتصادية للشعب الفلسطيني طبقاً لاتفاقيات سابقة، بما يُسهم بشكل كبير في تعزيز الوضع المالي للسلطة الوطنية الفلسطينية.
- استمرار عقد الاجتماعات في إطار هذه الصيغة.
الولايات المتحدة تمكنت من "جلب" ممثلي حكومة المستعمرة إلى الاجتماع مع الجانب الفلسطيني، منذ نيسان 2014 في عهد الوزير الأميركي جون كيري، وقد تكون مرغمة على ذلك، مع أن المستعمرة لن تخسر شيئاً من قناعاتها التوسعية، باستثناء تأجيل الإجراءات لعدة أشهر وهذا تأكيد على أن الإجراءات مطلوب تأجيلها فقط، وليس التراجع عنها أو وقفها.
الجانب الفلسطيني لم يخسر شيئاً من مشاركته في مثل هذه الاجتماعات، فهو لم يقدم اي تنازل عن حقوقه أو عدم التمسك بما يراه أنه حق له، وواجب أن تلتزم به حكومة المستعمرة.
والمكسب المعنوي الذي يستفيد منه الجانب الفلسطيني الإقرار والاعتراف أنه "السلطة الوطنية الفلسطينية"، وأن الاتفاقات المعقودة سابقاً يتم التذكير بها، وضرورة تنفيذها، ولو كان ذلك شكلياً أو إجرائياً.
المكسب الجوهري الذي حققه الجانب الفلسطيني التعرية لمزيد من مضمون المستعمرة وكشفها أمام المجتمع الدولي، ودفعها نحو المزيد من القناعة أن المفاوضات وحدها غير مجدية، إن لم تكن مصحوبة بالنضال في مواجهة الاحتلال، حتى يكون الاحتلال والتوسع للمستعمرة الإسرائيلية مكلفاً، يجعل الإنحيازات الإسرائيلية تدريجية في المطالبة لإنهاء الاحتلال، كما حصل في مظاهرات ضد استمرار الاحتلال لجنوب لبنان.
الاحتلال يشكل مكسباً للإسرائيليين ليس فقط لأسباب أيديولوجية توسعية نحو "إسرائيل الكبرى" بل هو مكسب اقتصادي وسوق رائجة لدى ثلاثة ملايين فلسطيني على الأقل.
النضال، والنضال وحده هو طريق الكلفة على الاحتلال، وهو الذي يُرغمه على الرحيل، وليس ذكاء وفلسفة وهدوء ونموذجية الأداء الفلسطيني في الالتزام من طرف واحد بالتهدئة والدعوة للمفاوضات واستمرار التنسيق الأمني بين رام الله وتل أبيب، والتهدئة الأمنية بين غزة وتل أبيب.


أقلام وأراء

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

اتهامات الاحتلال لمناهج التعليم في وكالة (الأونروا) بالتحريض باطلة

بقلم:علي ابو هلال


الاحتلال الإسرائيلي الذي وصفته منظمة العفو الدولية (أمنستي) وغيرها من المنظمات الدولية، بانه نظام فصل عنصري، يمارس سياسة عدوانية وعنصرية ضد الشعب الفلسطيني، بأبشع صورها وأشكالها، بما فيها جرائم القتل والتعذيب والاعتقال والاعدام الميداني خارج إطار القانون، ومصادرة الأراضي الفلسطينية، والاستيطان فيها، وممارسة سياسة الطرد والترحيل والتهجير والتطهير العرقي وهدم وتدمير المنازل والأعيان المدنية، وغيرها من جرائم الحرب.
ولم يكتف نظام الاحتلال والفصل العنصري (الأبارتهايد) الإسرائيلي باتهام مناهج التعليم الفلسطينية بالتحريض ضد إسرائيل، وبالحض على الكراهية ومعادة السامية، بل امتدت هذه الاتهامات لمدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) داخل فلسطين وفي بلدان اللجوء والشتات.
فقد أفادت التقارير التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام العبرية، بشأن احتواء مناهج الوكالة على خطاب يحض على الكراهية ويحرض ضد إسرائيل.
ونفى عدنان أبو حسنة، الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، هذه التصريحات وقال إن هذه التقارير ليست جديدة، ودائمًا ما تخرج مثل هذه الادعاءات الكاذبة ضد وكالة الأونروا بين الحين والآخر، وهي تأتي في سياق حملة إسرائيلية منظمة تستهدف شرعية وكالة الأونروا، وشرعية اللاجئين الفلسطينيين وقضيتهم العادلة.
حكومة الاحتلال الإسرائيلي العنصرية تتهم المناهج التعليمة الفلسطينية في المدارس الفلسطينية وفي مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بالتحريض ضد إسرائيل، وتحض على الكراهية وتعتبرها مناهضة للسامية، في حين ان الحقيقة هي عكس ذلك تماما، فإن التحريض والكراهية المقيتة تظهر بوضوح في المناهج التعليمية الاسرائيلية خاصة في المدارس الدينية، التي تدعو الطلبة لقتل الاغيار اي غير اليهود وبمعنى آخر الفلسطينيين، في حين ان المناهج الفلسطينية تركز على القيم والاخلاق والتمسك بالثوابت الوطنية.
وكما يقولون فإن خير وسيلة للدفاع هي الهجوم وهذا ما تستخدمه حكومة الاحتلال، حيث تشن الهجوم على المناهج الفلسطينية للتغطية على المناهج العنصرية والتحريضية التي تدرسها في مدارسها للطلبة اليهود.
وفي هذا الإطار قام العديد من الباحثين بتحليل الكتب الدراسية الاسرائيلية وكتب ادب الاطفال لمعرفة صورة العربي والمسلم والفلسطيني في هذه الكتب ومدى التحريض وحجم المغالطات التي تتضمنها هذه الكتب.
وقد اظهرت نتائج تحليل هذه الكتب تطرف المناهج الاسرائيلية وتحريفها للتاريخ والحقائق، وتمثلت عنصرية هذه المناهج في مهاجمة الديانات السماوية غير اليهودية، وتعزيز الوعي الديني لدى الطلاب بأحقية ملكية اليهود للأرض، اما من الناحية التاريخية فقد ركزت المناهج الاسرائيلية وفقا للباحثين على اثبات «الحق» اليهودي في فلسطين مقابل تغييب الوجود العربي الاسلامي فيها وتصوير الفتوحات الاسلامية بأنها احتلال، الى جانب طمس الاسماء العربية للاماكن والآثار واستبدالها بأسماء عبرية.
وفي المجال النفسي فقد قامت هذه المناهج بتعزيز الكراهية للعرب واحتقارهم وتعبئة مشاعر الحقد والعداء والتحريض ضدهم والتأكيد على دونية العرب وعبوديتهم وإظهارهم بمظهر الرافضين للتطور والحضارة مقابل تعزيز الفوقية والاستعلاء اليهودي وابراز تقدمهم على غيرهم مع بث الفكر التوسعي لإسرائيل.
ووفقا للباحثين فقد تعمدت المناهج الاسرائيلية على تقديم الانسان العربي على انه مخلوق مشوه ليكون في عيون النشء اليهودي الجديد مثيلا للكراهية والاحتقار والاشمئزاز، فوجد الباحثون أن هذه المناهج تصف العرب بالتخلف والوحشية والهمجية، مما يدعم السلوك العدواني ضد العرب وتسهيل ارتكاب الجرائم التي نشاهدها ضدهم. وفي شهادة لأحد خريجي المدارس الإسرائيلية يقول “منوحن” ضمن شهادته: “علمونا أن نكره العرب وان نحتقرهم، وعلمونا فوق ذلك كله أن نطردهم من أرضنا» (باعتبار فلسطين أرضهم).
وتقول الباحثة اليهودية حاجيت عفرزئيف: “ان معاني الديمقراطية تغيب عن برنامج التعليم اليهودي بسبب التأكيد على تطبيق قاعدة “نحن الاخيار، وهم دائما الأشرار”. والتعليم اليهودي يغذي الأجيال بالعنف وكراهية الآخر المتمثل بالفلسطيني والعربي المحيط بإسرائيل. ويربط التعليم اليهودي القتل للآخر بالنصوص الدينية والامثلة التاريخية وفتاوى الحاخامات حتى تحول القتل الى عبادة، وفي دراسة اخرى للباحث ادير كوهين: “وجه قبيح في المرآة “، حلل فيها محتوى مئات من كتب الاطفال في اسرائيل فوجد ان غالبيتها تتضمن اشارات سيئة للعرب تحث على القتل. أما دراسة دان ياهف بعنوان “ما اروع هذه الحرب” التي تناول فيها مئات النصوص الادبية الاسرائيلية، فقد أظهرت نتائجها أن هذه النصوص تنمي روح العسكرة العنيفة في وعي الاسرائيلي وتعزز لديه التعصب القومي.
ومن أبرز مظاهر عسكرة التعليم في المناهج الاسرائيلية القيام برحلات طلابية لقواعد الجيش الاسرائيلي وأخذ صور تذكارية للطلبة مع قوات الجيش وتقديم الهدايا للجنود والصعود الى الدبابات وكتابة عبارات تمجد الجيش وقيام الطلبة بالتوقيع على قذائف المدفعية التي استخدمها الجنود في حروبهم العدوانية على غزة ولبنان. وفي المقابل خلصت عدة دراسات دولية واسرائيلية وفلسطينية الى عدم وجود تحريض في المناهج الفلسطينية، وقالت دراسة أجراها فريق باحثين دوليين ومحليين أن المناهج التعليمية الفلسطينية شبه خالية من التحريض والتحقير بحق اسرائيل الأمر الذي أثار ارتياح الفلسطينيين وغضب اسرائيل.
واضافت الدراسة ان الصراع العربي – الاسرائيلي ينعكس بشكل واضح في سرد الوقائع في الكتب المدرسية في المنهاجين الفلسطيني والاسرائيلي.
وباختصار شديد فإن الاحتلال الاسرائيلي يسعى من خلال التحريض على المناهج التعليمية الفلسطينية الى التغطية على مناهجه العنصرية والتي تدعو الى قتل العرب وعدم ذكر كلمة الفلسطينيين وتعمل على عسكرة التعليم عندهم كي تخرج اجيالاً متعطشين للحروب العدوانية والقتل بدم بارد كما يحصل الآن ضد ابناء شعبنا في الضفة الغربية.
سلطات الاحتلال تحاول التغطية على الرواية الاسرائيلية التي تزور الحقائق والتاريخ، في مقابل الرواية الفلسطينية التي تتحدث عن الاحداث وما حل بالشعب الفلسطيني، من جراء الهجمة الصهيونية بكل موضوعية وبدون تلفيق او تزوير للحقائق، ومن هنا فإن الصراع هو بين الروايتين الفلسطينية والاسرائيلية.
وتوجه المناهج الإسرائيلية الطلبة على أن القيم اليهودية هي ذاتها القيم الإنسانية، بل إن هذه القيم حكر على اليهودية، أي بدلاً من طرح القيم الأخلاقية بوصفها قيماً إنسانية عالمية، وأن اليهودية تدعو لهذه القيم، يتم الطرح بالعكس، ففي كتب التاريخ مثلاً، الفرس والرومان واليونان أشرار وسيئون، ليس لأنهم قوى إمبريالية، بل لأنهم يفتقدون للقيم اليهودية. وهنا، يفهم الطالب أن القيم الأخلاقية مستمدة من التوراة فقط، وأن الآخرين بلا أخلاق، لأنهم ليسوا يهوداً.
وأكثر من ذلك يحاول الاحتلال فرض المناهج الإسرائيلية على مدارس القدس المحتلة، وذلك في إطار تهويد المدينة وأسرلة التعليم فيها. وهذا يعني أن معركة المناهج ستبقى معركة للدفاع عن القضية والهوية الفلسطينية، وأن محاولات الاحتلال اتهام مناهج التعليم التي يتلقاها الطلبة الفلسطينيين في المدارس الفلسطينية أو في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بالتحريض ضد إسرائيل، وتحض على الكراهية ومناهضة للسامية، هي اتهامات باطلة، وما هي إلا استمرار لحرب وعدوان الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.
*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

ما بعد رفض وساطة هيرتصوغ الثالثة!

الأزمة الطاحنة غير المسبوقة التي تشهدها دولة الكيان،والتي ترى العنصرية اليهودية، بأن الحرب الأهلية ممر اجباري لها،اعتقد أنها ستكون المظهر الأخير من مظاهر هذه الأزمة،وفي ظل فشل وساطة رئيس دولة الكيان الثالثة للوصول الى حل وسط بين مكونات الإئتلاف الحكومي وبين المعارضة،فيما يتعلق بالتعديلات القضائية واضعاف سلطة المحكمة العليا وحرمانها من الرقابة القضائية على الحكومة والكنيست،ومصادرة حقها في سن قوانين أساس، والتدخل في تعيين وزراء صادق عليهم رئيس الوزراء وصادقت كذلك عليهم الكنيست بأغلبية 61 .

بعد الرفض المتجدد من قبل نتنياهو لخطة ووساطة هيرتصوغ،والتي لا تلبي لا طموح نتنياهو ولا شركائه، فنتنياهو هذه التعديلات مهمة له، ولمستقبله السياسي والشخصي، من حيث اسقاط التهم الثلاث الخطيرة المنظورة ضده أمام القضاء "الإسرائيلي" ،الرشوة وسوء الإئتمان وخيانة الأمانة،وكذلك مقترحات وخطة هيرتصوغ للحلول الوسط فيما يتعلق بالتعديلات القضائية، لا تمكنه من إعادة شريكه في الإئتلاف والفساد ،زعيم حركة "شاس" أريه درعي وزيرا في حكومته،بعد ان اجبرته المستشارة القضائية غالي بهاراف ميارا على إقالته من منصبة كوزير في الحكومة،لتضارب المصالح، ولكونه مدان في قضايا فساد وتهرب ضريبي،ووقع صفقة بالإستقالة من الحكومة مقابل عدم وسمه بالعار .

تبقى هناك عدة خيارات للخروج من هذه الأزمة ذات الطابع الإستعصائي ،الأخذة في التعمق كتعبير عن أزمة بنيوية ...واحد من تلك الخيارات، تصدير هذه الأزمة بالمزيد من الإيغال في الدم الفلسطيني ورفع وتائر الإستيطان والضم والعمل على تغيير الوقائع الدينية والتاريخية والقانونية في الأقصى والقيام بعمليات تطهير واسعة ، او المبادرة لشن حرب على لبنان وحزب الله من بوابة عملية مجدو أو الشروع في شن حرب على ايران ومنشأتها النووية،قبل ان تنجح في تثبيت مصالحتها مع السعودية، وتمدد تلك المصالحات الى بقية الدول الخليجية،حيث كانت زيارة الأدميرال الإيراني علي شمخاني الخميس الماضي الى الإمارات العربية،والتي وصفها الشيخ طحنون بن زايد مستشار الشيخ محمد بالتحول التاريخي ،وبأنها تفتح الباب لتعاون أكبر مع الجارة القوية ايران في كثير من المجالات ..

وقوع الحرب الأهلية يعني خراب هيكلهم الثالث وزوال دولتهم التي اعتقدوا أنها وجدت لتبقى،ولذلك يبقى البحث عن حلول،من شأنها ان تعطل خيار الحرب الأهلية،،، تمرد فريق من الليكود على نتنياهو، بإعتباره رأس الحربة للتحالف ،والذي إبعاده عن رئاسة الوزراء وإستبداله بعضو أخر من الليكود، قد يضعف هذا التحالف،وبالتالي يجنح نحو قبول مبادرة ووساطة هيرتصوغ،وهذا احتمال يكاد يقارب الصفر،لكون نتنياهو حصن نفسه بالموالين له،واقصى الفريق القوي المعارض له في الليكود ..أو ان يقدم هيرتصوغ على استخدام صلاحياته المعنوية لأول مرة منذ عام 1948،بأن يرفض التصديق على القوانين التي تتعارض مع الطابع اليهودي القومي أو ما يعرف بالديمقراطي التقدمي،المنصوص عليها فيما يعرف بوثيقة " إستقلال" دولة الكيان،هذا الخيار سيتم تجاهله من قبل اليمين المتطرف والفاشية اليهودية،حينها سيتم اللجوء الى ما يعرف بمحكمة العدل العليا،بعد اضعاف سلطتها،لتجاوز رفض هيرتصوغ التوقيع على تلك القوانين،وهذا السيناريو سيدحرج الأمور نحو الإقتراب من خيار الحرب الأهلية،وقد يكون واحد من تلك الخيارات،كما حصل مع رابين،الذي جرى اغتياله في4/ تشرين ثاني/1995 ممن قبل المتطرف ايغال عمير،من أجل التخلص من اتفاق اعلان المبادىء ( اتفاق أوسلو)،خيار سيء أفضل من ما هو أسوأ،أي اغتيال نتنياهو بإعتباره رأس الأفعى،وبالتالي التخلص منه،يمنع الأمور نحو التدحرج لحرب أهلية في دولة الكيان،وكذلك من الخيارات،ان تقدم الدولة العميقة بمشاركة الأجهزة الأمنية والعسكرية على فرض حل وسط ،يخرج دولة الكيان من أزمتها،ويمنع إنزلاقها نحو الحرب الأهلية.

الخيار الأقرب والأنسب لنتنياهو والفاشية اليهودية،هو الذهاب نحو الحرب الإقليمية،لقطع الطريق على الخيارات السياسية الأخرى،وحتى مع هذا الخيار،فهو لا يشكل حلاً لأزمة دولة الكيان البنيوية المستعصية التي دخلت مرحلة الخراب السياسي،والمظاهرات المستمرة للأسبوع الحادي عشر التي جرت في العديد من المدن وأكثر من 120 تجمعا ضد نتنياهو وسياسته وخطة اضعاف القضاء وسلطة المحكمة العليا،لم تقف عند حد الشعارات والبيانات والهتافات واغلاق الطرق والشوارع،والمشادات الكلامية والعنف اللفظي،بل وصلت الى الصدام الجسدي،مما حدا بجيش وشرطة الكيان الى رش غاز الفلفل والقنابل الغازية لتفريق المتظاهرين ومنع الإحتكاك بينهم.

الأمور في دولة الكيان تتدحرج بشكل كبير،والمتظاهرين والمحتجين يزدادون كماً ونوعاً،والمؤسستان الأمنية والعسكرية دخلتا على خط الأزمة،وبوادر الرفض والتمرد وعدم الخدمة او الإلتحاق بالتدريب من قبل جنود وضباط وقادة متقاعدين امنيين وعسكريين ،وحتى طياريين يرفضون الإلتحاق بالتدريب ،اذا ما جرى اقرار التعديلات القضائية،وكذلك تلك التعديلات القضائية،ستترك اثارها على الإقتصاد والإستثمار والتصنيف الإئتماني لدولة الكيان،في ظل هجرة رؤوس الأموال،ونقل المستمرين لإستثماراتهم خارج دولة الكيان،والمؤسسات الصناعية الكبرى وشركات الهايتك والتكنولوجيا،بدأت بسحب اموالها واستثماراتها من وفي دولة الكيان،ومواطنو دولة الكيان،يزداد طلبهم على جوازات السفر الأجنبية،فهم باتوا يشعرون بعدم الأمن والأمان في هذه الدولة.

لا إمكانية لحل وسط في قضية التعديلات القضائية وإضعاف سلطة ما يعرف بمحكمة " العدل" العليا،فهي لا تلبي مطالب نتنياهو وشركائه في الإئتلاف،وطريق الحرب الأهلية مكلفة جداً ونتائجها وخيمة على دولة الكيان،والتي قد تنهي وجودها،ولذلك يبقى خيار تصدير الأزمة للخارج،عبر افتعال حرب مع المقاومة الفلسطينية او اللبنانية او شن حرب على منشأت ايران النووية،خيار مكلف وصعب،ورغم أنه خيار سيء ونتائجه قد تطال وجود دولة الكيان،ولكن العمل السيء أفضل من انتظار ما هو أسوأ.
[email protected]

أقلام وأراء

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

شر البلية / الكوميديا السوداء

بقلم : حمدي فراج


"شر البلية ما يضحك" ، هذا ما يمكن ان ينطبق اليوم على مشهد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، او ما يمكن ان نطلق عليه كوميديا سوداء . إذ يفترض ان تكون الحالة التي تعيشها إسرائيل والتي وصفها البعض انها غير مسبوقة منذرة بالحرب الاهلية او حرب الاخوة كما يقول بني غانتس ويتهدد وجودها بن يامين نتنياهو اكثر من ايران وحزب الله كما يقول افغدور ليبرمان ، يفترض ان يشكل ذلك محراكا في تغيير الفلسطينيين استراتيجيتهم إزاء صراعهم مع من يحتلهم ، و لكن للأسف الشديد ، فإن وضعهم لا يقل سوءا عن الوضع الذي يواجهه الإسرائيليون منذ انتخاباتهم الأخيرة ، قد تكون الانتخابات المتكررة (خمس انتخابات في اربع سنوات) هي سبب الانفجارات ، و لكننا بدون انتخابات منذ 17 سنة ، حتى ان عضو اللجنتين المركزية والتنفيذية عزام الأحمد قال في معرض الغاء الانتخابات التي اقرت بمرسوم رئاسي قبل عامين وألغيت بمرسوم آخر ، قال انه لا يجوز ان يكون هناك انتخابات في الثورة ، هنا يكون الأحمد قد تجاهل اننا سلطة ، وانتخاباتها الدورية امر منصوص عليه في اتفاقيات أوسلو . و في الآونة الأخيرة اشتدت مناكفات الحملات الإعلامية بين الحركتين الكبيرتين في هذه السلطة / الثورة بسبب عقد اللقاءات ذات الطابع الأمني في العقبة و شرم الشيخ (قيل أن الاجتماع القادم ستستضيفه إسرائيل او رام الله) ، في الحد الأدنى يجب على الذاهبين لمثل هذه اللقاءات بغض النظر عن هدفها الحقيقي المتمثل في فرض تهدئة في رمضان ، وآليات ذلك ، ان يتفقوا مع المعارضين غير المقتصرين على حماس او الجهاد او الشعبية ، بل على الأقل ان يكونوا ممثلين عما تبقى من منظمة التحرير ، صحيح ان الوفد الفلسطيني برئاسة امين سر المنظمة ، لكن فصائل الديمقراطية و حزب الشعب وفدا عبروا في بيان عن رفضهم المشاركة في اللقاء الأخير ، فكيف بعدها ستسطيع السلطة ضبط التهدئة في رمضان و بعد رمضان . الامر نفسه ينسحب على الجانب الإسرائيلي ، كيف سيضبطوا وقف الاستيطان أربعة اشهر ، و قد قرروا بناء عشرة الاف وحدة جديدة بل 13 مستوطنة جديدة ، ما قاله سموترتش : لن نسمح بوقف الاستيطان حتى و لو ليوم واحد ، و ما قاله بن غفير عن مخرجات العقبة : ما اقر في الأردن يبقى في الأردن ، ام تراهما قد تغيرا خلال ثلاثة أسابيع التي فصلت العقبة عن شرم الشيخ ؟ و ماذا عن معركة الاسرى ، ما أسموه "ببركان الحرية او الشهادة" في دفاعهم عن انفسهم و مكتسباتهم إزاء حملة بن غفير التي بدأها بالاستحمام ، و لن ينهيها بإقرار قانون اعدامهم ، واذا استطاعت السلطة تجاهلهم ، فهل يستطيع الشعب ذلك . آخر المضحكات المبكيات او شر البلية او الكوميديا السوداء في هذا السياق ، كيف ان المشاركين في اللقاءات ، أمريكيين و مصريين و أردنيين ، يطلبون من السلطة وقف المقاومة بدلا من المطالبة بوقف الاحتلال .

منوعات

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مصريّات من دلتا النيل يصنعن تاريخ هوكي الحقل مع نادي الشرقية

(أ ف ب) -تطمح دنيا شعراوي لاعبة هوكي الحقل للاحتراف في الملاعب الأوروبية، كي تصبح ابنة دلتا النيل في مصر أول فتاة تحقق تلك الخطوة في تاريخ ناديها المهيمن محلياً على ألقاب السيدات، وتعزّز شعبية هذه الرياضة في محافظة الشرقية.
تقول شعراوي البالغة 24 عاماً وتضع حجاباً أسود اللون لوكالة فرانس برس إن "الهوكي يعني الشرقية. هكذا تربينا منذ الصغر".
وتضيف الشابة التي تلعب في مركز الهجوم "حالياً ليس هناك أي فتاة (في الهوكي) كسرت حاجز الاحتراف في مصر، لكني أتمنى أن أكون الفتاة الأولى التي تكسره".
كانت شعراوي قد أنهت تدريباً مع زميلاتها على ملعب النادي المخصّص للهوكي الذي يشبه ملعب كرة القدم ويختلف عنه في تقسيم المساحات ونوعية الأرضية المغطاة بالعشب الأخضر الاصطناعي الناعم.
خلال التدريب، تعالت صيحات اللاعبات وامتزجت بأصوات ارتطام مضارب الهوكي الخشبية ببعضها البعض، ووقفت حارسة المرمى التي ارتدت درعاً واقياً مصنوعاً من الاسفنج وقناعاً معدنياً لحماية الوجه ممسكة مضربها على غرار زميلاتها، وراحت تصد الهجمات عن مرماها.
تأسّس قطاع هوكي الحقل للسيدات في نادي الشرقية في العام 1995، بعد أكثر من ثلاثة عقود من تأسيس فريق الرجال الذي يعدّ أيضاً من أبرز الفرق الجماعية في مصر والقارة الإفريقية.
بعد مرور عام على تأسيس الفريق النسائي، حصد الأخير بطولة الدوري الممتاز متفوقاً على تسعة فرق على مستوى البلاد. ومذاك الحين، تتربع لاعبات الشرقية على عرش اللعبة محلياً مع حصد 25 لقباً من 28، إلى جانب خمسة ألقاب في كأس مصر ولقب البطولة الإفريقية عام 2019.
تلك الألقاب فتحت الباب أمام بعض اللاعبات للبروز على المستوى الوطني، على غرار ندى مصطفى الطالبة الجامعية التي اختارت مركز حراسة المرمى في الفريق، وتألقت فيه لتفرض نفسها في المنتخب.
تقول الشابة لفرانس برس وهي تحمل خوذتها الواقية تحت ذراعها "اخترت أن أكون حارسة المرمى لأنه مركز خاص وتشعر كأنك تملك الدنيا كلها، ومثلما يقال الحارس نصف الفريق".
رغم تفوق فتيات الشرقية في اللعبة وانتشارهن في أندية مختلفة على مستوى الجمهورية، تقف طبيعة المجتمع المصري المحافظ عائقاً بين اللاعبات وطموحاتهن بالاحتراف في أوروبا.
يقول المدرب مصطفى خليل إنه تلقى عروضاً من إيطاليا وفرنسا لاحتراف أربع لاعبات من ناديه، لكن ثلاثاً منهنّ متزوجات ولديهن أطفال، ما يجعل السفر عسيراً.
ويشير إلى "فكرة أننا مجتمع إسلامي شرقي. كيف تسافر ابنتي خارج البلاد بمفردها؟".
لكن مديرة قطاع هوكي السيدات سمية عبد العزيز تؤكد أنه "بمرور الوقت، لم تعد مسألة أن تسافر الفتاة أو تبيت خارج منزلها مشكلة، طالما هناك ثقة متبادلة بيني وبين الأهالي".
ومثلها، ترى قائدة الفريق نهلة أحمد البالغة 28 عاماً أن الزواج والإنجاب ليسا عائقين لاستكمال المسيرة الرياضية.
وتقول لفرانس برس "أنا متزوجة ولدي طفلة وزوجي أيضاً يلعب الهوكي. الاحتراف الداخلي أسهل على مستوى السيدات".
لذا، فإن أحمد التي تلعب الهوكي منذ أكثر من 18 عاماً ونالت لقب أفضل لاعبة في الدوري الممتاز، لديها حلم أكبر وهو "أن أكون أفضل لاعبة في إفريقيا".
رغم شعبية اللعبة، يؤكد المدرّب خليل أن "ليس هناك دعماً إعلامياً"، وبالتالي لا جذب للرعاة.
على سبيل المثال، تبلغ تكلفة ملابس حارسة المرمى في لعبة هوكي الحقل نحو 65 ألف جنيه (أكثر من 2100 دولار)، بحسب خليل الذي أوضح أيضاً أن ثمن مضرب الهوكي المستورد يصل إلى 120 دولاراً على الأقل.
يقول لفرانس برس إن "اللعبة مكلفة، وغياب التغطية الإعلامية يؤخّر الرعاة"، ذاكراً تجربة فردية من إحدى الشركات المصرية التي كانت راعية للفريق خلال البطولة الإفريقية وتوقفت بعدها.
في هذا السياق، يؤكد رئيس نادي الشرقية حمدي مرزوق لفرانس برس "نحن ننفق على منظومة الهوكي سنوياً بين 5 إلى 6 ملايين جنيه".
ويضيف "يجب أن نحافظ على هذه القلعة التي حققت أكثر من 150 بطولة على مستوى البلاد والقارة".

كل ذلك لا يلغي عشق الهوكي في الشرقية، ثالث أكبر محافظات مصر من حيث التعداد السكاني.
عشق توارثته أجيال متعاقبة منذ المصريين القدماء، بحسب عضو مجلس إدارة النادي والمشرف على قطاع الهوكي إبراهيم الباجوري.
يوضح الباجوري أن لعبة الهوكي "كانت تعرف عند المصريين القدماء باسم الحوكشة وكانت تُلعب في مناطق أثرية مثل تل بسطة وتل العمارنة".
ولا يزال شعار الاتحاد المصري للهوكي يحمل حتى الآن رسم اثنين من المصريين القدماء يمسكان بمضرب الهوكي الخشبي ويتنافسان على الكرة.
ويضيف "مثل السامبا وكرة القدم في البرازيل، الجميع في الشرقية لديه مضرب هوكي".
شغف قد يولّد تضحية، إذ تقول شعراوي "إذا تقدم لي شخص للزواج وكان معترضاً على استكمال مسيرتي الرياضية، أعتقد أنني لن أوافق".

أقلام وأراء

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الرد الوطني على انكار وجود الشعب الفلسطيني

بقلم:جمال زقوت


لم تبرد مقاعد لقاء شرم الشيخ "الأمني"بعد مغادرة جالسيها حتى أخرج سموتريتش عصارة عنصريته وعنصرية نتانياهو نفسه، ليس فقط بانكار حق شعبنا المقدس في تقرير المصير على أرض وطنه، بل وبانكار وجودنا كشعب . هذه هي الكهانية التي تجلس على مقود حكومة تنفيذ خطة حسم الصراع بمحاولة تصفية القضية الفلسطينية من جذورها الراسخة في هذه البلاد، وهذه هي أوهام خرافة الرواية التوراتية بصيغتها الكهانية التي تعمل حكومة سموتريتش- بن چڤير بزعامة نتانياهو على تنفيذها فوق أنقاض ركام حقيقة وجود الشعب الفلسطيني وحقوقه الطبيعية والتاريخية .

السؤال الذي يواجهنا هو ليس الخلاف على طبيعة هذه الحكومة ذات النزعات الفاشية، ليس فقط إزاء حقوق الشعب الفلسطيني، بل وحتى ازاء هوية وطبيعة دولة اسرائيل ذاتها، بل السؤال الحقيقي هو هل يعتقد ممثلو السلطة الذين ذهبوا لهذه اللقاءات، في تعارض مع الإجماع الشعبي وادارة الظهر لمجرد وجود مؤسسات يفترض أنها تمثل الشعب الفلسطيني " ولو شكلياً"، يمكن لهم أن يحصدوا من هذه اللقاءات غير الوهم والخداع وتحويل السلطة برمتها إلى مجرد عصا أمنية .
فحتى اللغو حول الولاية الحصرية لأمن السلطة على المناطق المسماة"أ" ستظل مرتبطة بمدى نجاح العصا الأمنية لحماية الأمن الاسرائيلي، وبما يشمل أمن المستوطنين والاستيطان الذي يسارع الزمن للضم الصامت والمعلن الذي يقوده العنصري سموتريتش بتنفيذ خطة حكومة نتانياهو الأب الروحي للرواية التوراتية الكهانية "أرض الميعاد" حيث حق تقرير المصير فيها حصراً لليهود دون غيرهم على الاطلاق.

الجولة الأولى في العقبة جلبت جريمة حرق بلدة حوارة ، ودعوات سموتريتش لمحوها، فما الذي ستأتي به جولة شرم الشيخ، بالاضافة لاعلان هذا العنصري بانكار حقيقة الشعب الفلسطيني واعتبار وجوده في هذه البلاد مجرد اختراع طارئ "حانت ساعة معالجته"، ربما باقتلاعه وتصفية قضيته، وأيضاً ربما من وجهة نظره لا مشكلة اذا تولت قوى الأمن الفلسطينية من اسكات مجرد صراخ الضحايا خلال تنفيذ الحريق الكبير القادم .

فنتانياهو الخبير الداهية في العلاقات العامة لا يريد أن يُغضب كثيراً الحليف الأمريكي، طالما أن المخطط يسير بصمت ، سواء لجهة تنفيذه أو لجهة إخماد صوت الناس المتمردين عليه في صفوف الشعب الفلسطيني. هذه هي بالضبط ما تسمى بخطة التهدئة. أن يستمر كل شيء بصمت دون احراج في مجلس الأمن، و دون اعتراض جدي في الميدان . فما يرشح عن ما يسمى بالتفاهمات لا يأتي اطلاقاً على مجرد ذكر جوهر الصراع المتمثل أساساً بالأرض، وبما يعني استمرار اطلاق يد حكومة المستوطنين في نهبها وضمها وتهويدها، حتى تصدُق خرافة سموتريتش ازاء خرافة"اختراع الشعب الفلسطيني" .

أما السؤال الجدي الذي يواجهنا ولم يتبقَ لدينا وقت من أجل الإجابة الملموسة عليه، وهو كيف نسقط أوهام حكومات اسرائيل ونُفشل في الميدان مخططاتها العنصرية التوسعية التي لا تستبعد الاقتلاع والتهجير لاستكمال ما لم يتمكن بن چوريون ومؤسسو دولة اسرائيل من انجازه .
وهنا تنهض أمامنا مجموعة من الأسئلة الحقيقية وهي: هل الاستمرار في وهم اللهاث وراء التفاوض يمكن أن يحمي بقاء شعبنا في هذه البلاد ناهيك عن امكانية صون حقوقه، حيث في هذا الزمن لا أحد يتحدث عن انجازها ؟!

وهل التعايش مع حالة الانقسام التي دمرت نواة الكيانية الفلسطينية تساهم في مواجهة خرافة سموتريتش ؟ أم أن هذا التفتت الذي بات يهدد الهوية الجامعة وليس فقط المؤسسات الوطنية التمثيلية ، إنما يساعد سموتريتش على تحقيق مخططاته، وتمكِّنه من المس بنا كشعب تجمعه أهداف ومصالح عليا باتت بفعل الانقسام معرضة للخطر الداهم ؟

هل ترك أهلنا في قطاع غزة لمصيرهم تحت حكم حماس، والصمت على الأيدي السوداء التي تعبث من خلف الستار بين غزة و مقر وزارة الجيش الاسرائيلي لتمكين الامارة الحمساوية من الاسهام في وأد الوطنية الجامعة، يساهم في التصدي لخرافة سموتريتش ؟ وكذلك هل اخضاع أهلنا في القطاع لعقوبات مالية وادارية، حيث لا يوجد مصطلح آخر لما اتُخذَ من إجراءات بحق الموظفين من فصل وإحالات لما يسمى بالتقاعد المالي غير أنها عقوبات غير قانونية . هذا في وقت تفرض فيه حكومة حماس ضرائب خارج القانون و وحدة التعرفة الضريبية، كان آخرها بعد الزام الفتيات بلباس الجلباب، حيث قامت بفرض ضريبة على الخياطين بقيمة عشرة شواكل عن كل جلباب، كما تحاول فرض ضريبة خمسة شواكل على الصيادين مقابل كل كيلو سمك يرسل لأسواق الضفة الغربية، وما لذلك كله من دلالات استراتيجية على هويتنا الجامعة. إنها القاراقوشية المزدوجة والمغطاة باستمرار الحصار الاسرائيلي . فهل هذا ما يستحقه أهل القطاع حماة ورافعة الهوية الوطنية وصناع الثورة والانتفاضة ؟
وكيف يمكن المضي بشعبنا نحو الكيانية الوطنية اذا استمر التواطؤ والصمت على هذا الانقسام وعلى تلك العقوبات والاجراءات القاراقوشية ؟

أما السؤال الثالث فهو هل الغاء استقلالية القضاء وإدارة الظهر لصوت رجال القانون من محامين وخبراء سيحمي الحد الأدني من العدالة التي تمثل عماد تماسك المجتمع و وحدة نسيجه الوطني والاجتماعي ؟
أم أن ترك المعلمين ومطالبهم المشروعة دون معالجة في اطار التوزيع العادل للموارد، وبالتالي ترك مئات آلاف الطلبة فريسة التجهيل. هل هكذا نفشل خرافة سموتريتش؟ هذا في وقت أن سلاح الفلسطينيين الأول لمواجهة جريمة النكبة والاحتلال كان العلم والتعليم ، فما بالنا ونحن نعيش عصر الرقمنة والمعرفة التي يقودها الذكاء الصناعي في عالم اليوم بينما أبناؤنا يتعرضون لضياع عام دراسي دون الاجتهاد لاجتراح حل مقبول يعيد الثقة لهذا القطاع الذي بدونه ستهدم خيمتنا وليس فقط مشروعنا الوطني التحرري.

ألم يحن الوقت لوضع الوطن ومصالح الشعب العليا فوق كل الاعتبارات الفئوية والشخصية لاعادة بناء مؤسساتنا الوطنية والحكومية الجامعة وحصر مهماتها في تعزيز صمود الناس،و في مقدمتها استعادة حقوقهم الدستورية سيما صون حقهم في التعبير، وانتخاب ممثليهم وقيادتهم وحكومتهم التي تحرص على حياة وكرامة مواطنيها، ولا تعيش الاغتراب عن همومه المتراكمة ؟

هذه عينة من عشرات الأسئلة، وهي برسم الإجابة عليها، ودون ذلك فنحن في خطر المزيد من التفكك . واذا استمر أهل الانقسام بصم آذانهم عنها، فليس أمام الشعب سوى استعادة زمام المبادرة للدفاع عن كونه شعب و يستحق الحياة والحرية والكرامة الوطنية .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاق بكين الثلاثي ... نقطة تحول أم هدنة مؤقتة؟

بقلم: هاني المصري


بادئ ذي بدء، لا بد من التوقف أمام الاتفاق الثلاثي (السعودي الإيراني الصيني)، الذي يعدّ تطورًا نوعيًا، يمكن أن يشكل - إذا تم تطبيقه وتجاوز مرحلة الخطوبة التي حددت بشهرين وتم عقد الزواج - بداية مرحلة جديدة، وهذا السيناريو الأكثر احتمالًا بسبب الضمانة الصينية للاتفاق، أو مجرد تكتيك مؤقت يقود إلى هدنة مؤقتة، وسرعان ما تعود ريما إلى عادتها القديمة.

ويتوقف الأمر على كيفية تعامل الأطراف مع الاتفاق، وهل سينجح المتضررون منه في تخريبه، وخصوصًا حكام واشنطن وتل أبيب، أم سيتم تطبيقه، بما يتجاوز إعادة العلاقات الديبلوماسية خلال شهرين، إلى الاتفاق على نهج جديد وسياسات جديدة، من خلال التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب اليمنية، وهذا هو الاختبار الأول والأهم، ويمكن أن يساعد في التوصل إلى اتفاق "طائف جديد" يتم فيه حل مسألة انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية، وفي عودة العلاقات السعودية السورية، بما قد يفتح الطريق لقيام تكتل عربي يسعى إلى أخذ مكانه في العالم الجديد الذي يتشكل، ويفتح الاتفاق الباب لوقوف سوريا على قدميها، وأخذ مقعدها في الجامعة العربية، بما يمكنها من حضور القمة العربية القادمة في السعودية؟

إذا طبّق هذا الاتفاق، فهذا يعني تغييرًا جوهريًا في السياسات والأساليب، لا في الأهداف، فكل طرف سيستمر في السعي إلى تحقيق أهدافه، ولكن بأشكال ناعمة وليس مرة واحدة.

كما يوقف اتفاق بكين المحاولات لإقامة حلف أميركي عربي إسرائيلي، سياسي وعسكري، ضد إيران، وهذا سيقلل من احتمالات اندلاع حرب إقليمية بين إسرائيل وإيران، خصوصًا أنه ترافق مع تحرك نحو استئناف المفاوضات حول الملف النووي، على خلفية قرب تمكن إيران، إن أرادت، من إنتاج قنبلتها النووية الأولى.

وسيوقف الاتفاق - إذا طبق - قطار التطبيع الذي في الحد الأدنى ستنتفي احتمالات انضمام السعودية إلى الاتفاقات الإبراهيمية، خصوصًا إذا استمرت الحكومة الإسرائيلية الكهانية، وسيحدث على الأغلب تجميد أو تبريد للعلاقات بين دول الاتفاقات الإبراهيمية مع إسرائيل، وسيكون لهذا الاتفاق تأثير في الحرب الأوكرانية، وهو من تداعياتها، وعلى تشكل نظام عالمي جديد؛ لأن أطرافه الثلاثة أصدقاء بدرجات متفاوتة مع روسيا، واثنان منهما عضوان في منظمة أوبك بلس، ذات التأثير على إنتاج الطاقة وأسعارها.

فرص تطبيق الاتفاق جيدة

هناك ما يشير إلى أن فرص تطبيق الاتفاق جيدة؛ لأنه جاء بعد تراجع (وليس نهاية) الدور الأميركي في المنطقة، بعد توفر إمكانية لواشنطن للاستغناء عن النفط والغاز العربي، والحاجة إلى تركيز الجهود في آسيا لوقف تقدم العملاق الصيني الزاحف، وهذا فتح الباب مؤقتًا لزيادة الدور الإسرائيلي للتعويض عن الدور الأميركي، وبعد أن لمست دول الخليج، وخاصة السعودية أن عمق العلاقات الأميركية الخليجية والمزايا الضخمة للغرب وأميركا لم تشفع لها، للحصول على موافقة أميركية لإنشاء مفاعل نووي سلمي متقدم، وتقديم أسلحة متقدمة، وتوفير شبكة حماية أمنية تشبه تلك المتوفرة لأعضاء حلف الناتو، بل عندما تعرضت السعودية للقصف الصاروخي أكثر من مرة، وفي منطقة حساسة (أرامكو)، لم تهب الإدارة الأميركية في عهدي باراك أوباما ودونالد ترامب لنجدتها، بل بدلًا من ذلك طالبها ترامب بالمزيد من الأموال والمشاريع والاستثمارات.

ومن الأسباب التي تزيد من فرص نجاح الاتفاق حاجة الأطراف الثلاثة الموقعة عليه إليه، في ظل تخييم شبح الحرب العالمية في أجواء الحرب الأوكرانية، على الرغم من كل عوامل الصراع والتنافس وعدم الثقة، التي لن تزول بسرعة، فإيران تمر بأزمة حادة جراء العقوبات والحصار والاحتجاجات الداخلية، وهي بحاجة إلى تحسين علاقاتها مع جيرانها العرب وإبعادهم عن حكومة الاحتلال، والصين تريد أن تضطلع بدور سياسي وعسكري وأمني يتناسب مع تزايد دورها الاقتصادي والتجاري الكبير، ويلبي متطلبات تطبيق مشروع "الحزام والطريق"، الذي يحتاج إلى التهدئة. أما السعودية فهي في أزمة عميقة نتيجة استمرار الحرب اليمنية، وتخشى من أن تكون ميدانًا للحرب الإقليمية إذا اندلعت بين إيران وإسرائيل، أو ميدانًا للحرب الباردة المندلعة بين المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي، كما أنها بحاجة إلى التهدئة لتمرير مشاريعها للقيام بدور مهم يتناسب مع "السعودية الجديدة "التي ولدت بعد تولي محمد بن سلمان ولاية العهد.

ومن الملاحظ أن الدول الخليجية، وخصوصًا السعودية، والدول العربية المحسوبة على المعسكر الأميركي والغربي، عانت من الإدارات الأميركية الديمقراطية التي رفعت مسألة حقوق الإنسان في وجهها لأغراض سياسية، كما عانت من الدور الأميركي الذي شجع اندلاع "الربيع العربي" بذريعة تغيير الأنظمة الديكتاتورية العسكرية، وتلك الحاضنة للإسلام المتطرف، الذي أدى إلى عدم الاستقرار في المنطقة، واستبدالها بأنظمة يحميها الإسلام المعتدل، ووجدت أن هناك إمكانية لتنويع علاقاتها مع انهيار النظام العالمي القديم، وتزايد دور الصين، مع حرصها على الحفاظ على مسافة متساوية بين واشنطن وبكين.

ظاهرة تعاون الخصوم وتنافسهم

شهدت علاقات الدول العربية، خصوصًا الخليجية، تنوعًا خلال السنوات الأخيرة في علاقاتها مع دول العالم؛ إذ أخذت منذ فترة بتنويع علاقاتها السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية؛ حيث توسعت العلاقات بينها وبين الصين وروسيا، والاتفاق الأخير الذي وقع في بكين يعمق هذا الاتجاه، من دون أن يعني ذلك انتقالها، كما ذهب البعض، من معسكر إلى معسكر، فحجم الارتباط والتعاون والتبادل بين هذه الدول وبين أميركا ودول المعسكر الغربي عميقة وكبيرة جدًا، وإلى حد لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها بسهولة وسرعة حتى لو أرادت، لذلك أعلن بعد الاتفاق عن صفقة بوينغ بعشرات المليارات ، وتحذو بذلك حذو تركيا والصين والكثير من البلدان التي تقيم علاقات متنوعة مع أطراف عديدة تحارب أو تنافس بعضها؛ حيث يتم تغليب المصالح على الاعتبارات الأيديولوجية والقيمية والسياسية.

نرى حدوث تغييرات كبيرة في العلاقات في العالم بين دول المنطقة، وأكبر مثال تركيا، التي قطعت شوطًا كبيرًا في تصفير مشاكلها مع مختلف بلدان العالم، خصوصًا مع الدول العربية؛ حيث من الملاحظ أن هناك ظاهرة عالمية نجد فيها أن الدول المتخاصمة والمتعادية والمتنافسة تتعاون فيما بينها؛ إذ نراها تتعاون في ملف أو ملفات، وتتنافس وأحيان تتصارع في ملفات أخرى، وقليلة هي البلدان التي لا تقوم بذلك نتيجة محاربتها ومقاطعتها من أميركا والمعسكر الغربي، مثل إيران، التي يمارسون عليها الحصار، ويفرضون العقوبات.

ويمكن أن يؤدي دورًا في مدى قرب أو بعد السعودية عن الصين وروسيا وإيران، ومدى إمكانية تطبيق اتفاق بكين، ردة الفعل الغربية على سياستها الجديدة، وخصوصًا ردة الفعل الأميركية، لا سيما إذا تصرفت إدارة بايدن على طريقة إما معي أو ضدي، وحاولت تخريب الاتفاق من خلال اللعب حتى في الأوضاع الداخلية السعودية، مثلما حاولت الإدارة الأميركية في الخمسينيات مع الرئيس جمال عبد الناصر، الذي حاول أن يحصل على السلاح من أميركا، فرفضت؛ ما اضطره إلى عقد صفقة السلاح مع تشيكوسلوفاكيا، التي كانت عضوًا في الحلف الذي يقوده الاتحاد السوفييتي، وكان ذلك إيذانًا ببدء مرحلة جديدة في المنطقة والعالم انتهت بتشكيل ما عرف بمجموعة دول عدم الانحياز، الذي دفع الصلف الأميركي العديد من الدول المنتمية إليها إلى الانحياز للمعسكر الشرقي أو الاقتراب منه.

أزمة إسرائيل تطور وعامل مهم

هناك عامل مهم آخر يؤدي دورًا ملموسًا في التأثير في مسار الأحداث وتسريعها، وهو اندلاع الأزمة غير المسبوقة في إسرائيل، والمفتوحة على سيناريوهات عدة، بما فيها السيناريو الأسوأ، وهو الصدام الداخلي والتدمير الذاتي.

هذا السيناريو محتمل ولكنه مستبعد؛ لأن هناك أطرافًا داخلية في إسرائيل تشمل الأحزاب السياسية والمجتمع المدني، التي تشكل المعارضة، وهي واسعة وقوية، وتقف إلى جانبها الدولة العميقة الممثلة في الجيش وأجهزة الأمن والمحكمة العليا ... إلخ، (وواقع أن تياري الصهيونية الدينية والقومية المتطرفين لم يحصلا على أغلبية ثابتة ومستقرة حتى الآن)، التي لا يمكن أن تسمح بأن تأكل إسرائيل ذاتها، خصوصًا أن هناك أطرافًا ودولًا خارجية، على رأسها الولايات المتحدة، والغرب عمومًا، لا يمكن أن يسمحوا بانهيار إسرائيل وزوالها، على الأقل ما داموا أقوياء، وعلى المدى المباشر، مع العلم أن الأزمة مهما كان المسار الذي ستسير فيه ستترك، على المديين المتوسط والبعيد، آثارًا كبيرة على إسرائيل، وستطرح أسئلة كبيرة حول مصيرها ومستقبلها في المنطقة.

في ضوء ما سبق، من المحتمل بقاء الحكومة وتفاقم الأزمة، أو التوصل إلى تسوية بين الحكومة والمعارضة، أو سقوط الحكومة نتيجة تفاقم الأزمة والذهاب إلى انتخابات جديدة، أو تشكيل حكومة بين الليكود والأحزاب الدينية وحزب بيني غانتس والقائمة الموحدة.

توقف قطار التطبيع في ظل الحكومة الكهانية

دفع تشكيل حكومة إسرائيلية متطرفة جدًا السعودية ودول الاتفاقات الإبراهيمية إلى التروي، وإعادة النظر في سياساتها وأولوياتها، ومن دون أن تسقط هذه الحكومة من الصعب تطبيع العلاقات السعودية معها، ولا يمكن أن يستمر التطبيع الساخن في العلاقات بين كل الدول التي تربطها علاقات مع إسرائيل، سواء مصر والأردن أو دول الاتفاقات الإبراهيمية، لذلك لمسنا تغيرًا؛ حيث رفضت الإمارات - حتى الآن - زيارة نتنياهو، وتم تأجيل الاجتماع المقرر لمنتدى النقب، ورفضت السعودية مشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر دولي حول السياحة الدولية، وقامت الإمارات وغيرها من دول الخليج بتوجيه انتقادات للسياسة الإسرائيلية، سواء عند اقتحام الوزير إيتمار بن غفير للأقصى، أو ردًا على الجرائم وخصوصا محرقة حوارة.

ومع أهمية فرض العزلة على الحكومة الإسرائيلية والمطالبة بفرض العقوبات عليها وإسقاطها كونها الأخطر، لا بد من التحذير مبكرًا من الترويج لحكومة يشكلها الليكود والأحزاب الدينية مع حزب بيني غانتس؛ لأنها يمكن أن تكون أقل خطرًا وتطرفًا، ولكنها ستسير لتحقيق الهدف نفسه، ولكن عبر السير بطرق مختلفة، وتصب في المصب نفسه الذي انتهت إليه الحكومات السابقة على الحكومة الحالية التي تعدّ أكثر تطرفًا وتسرعًا، وخصوصًا حكومة يائير لابيد التي أوغلت في الدم الفلسطيني، وحصرت العلاقات بالسلطة في البعدين الأمني والاقتصادي، وسمحت لنحو 50 ألف مستعمر مستوطن باقتحام الأقصى، وممارسة الرقص والغناء وممارسة الطقوس الدينية. كما شنت عدوانًا عسكريًا ضد قطاع غزة، واستمرت في سياسات الضم والقضم التدريجي للأرض والفصل العنصري، فضلًا عن توسيع الاستيطان بمعدلات كبيرة.

وإذا سقطت حكومة نتنياهو وجاءت حكومة أقل تطرفًا سيحدث هجوم أميركي وأوروبي ودولي معاكس لترويجها وكأنها المنقذ وحمامة سلام، وسيسعى إلى إيقاف المفاعيل التي يمكن أن يحدثها اتفاق بكين الثلاثي، خصوصًا إذا فاز ترامب أو مرشح جمهوري شبيه فيه؛ إذ سيدعم مثل هذا التطور - إن حدث - الحكومة الإسرائيلية في كل الأحوال، مع أنه يفضل إذا كانت متطرفة جدًا.

نظام عالمي جديد يتقدم ببطء

يظهر أكثر وأكثر أن النظام العالمي القديم ينهار، وأن هناك نظامًا عالميًا جديدًا يتقدم بوصفه أحد تداعيات الحرب الأوكرانية، وإن ببطء، وأن هناك تحديات خطيرة تهدد القضية الفلسطينية والشعب. ولكن، هناك فرص تاريخية تولد، أهمها أن إسرائيل الآن أضعف، وستكون منشغلة بأزمتها الداخلية، ولو أدى ذلك إلى استمرار وتصعيد العدوان ضد الفلسطينيين، مع استبعاد أو تراجع احتمال الحرب الإقليمية مع إيران وحزب الله، وأن هناك إقليمًا يتغير، ويمكن أن يحمل معه تهدئة بين شعوب المنطقة وبلدانها، وهذا يصب في صالح القضية الفلسطينية.

وفي هذا السياق، يمكن أن يتم إحياء التضامن العربي بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، وعندها سيعود هذا بالفائدة على الفلسطينيين؛ لأن العرب عندما يتفقون ستكون القضية الفلسطينية حاضرة، وعندما ينقسمون تتراجع، فهذا يمكن أن يفعل مبادرة السلام العربية، ويحيي مبدأ الأرض مقابل السلام، ويقف عائقًا أمام برنامج الضم والتهجير والتهويد والفصل العنصري والعدوان العسكري.

وإذا صمدت الحكومة الحالية حتى الانتخابات الأميركية، ونجح ترامب أو مرشح جمهوري شبيه به، فهذا كما أسلفنا سيعطي إكسير الحياة لبرنامج الضم ويقوي السيناريو الأسوأ.

الفلسطينيون غائبون، وتدشين المسار الأمني سير في طريق جهنم

ما سبق يوضح مدى بعد القيادة الفلسطينية، ومعظم النخب الفلسطينية، عن إدراك أهمية تغيير المسار، بما يتناسب ويستجيب للمتغيرات الإقليمية والدولية، حتى يأخذ الفلسطينيون والعرب مكانهم اللائق في خريطة العالم الجديد، وعدم الاستجابة السليمة تظهر في المشاركة من السلطة ومصر والأردن في لقاءي العقبة وشرم الشيخ، اللذين يشكلان ربحًا صافيًا لإسرائيل، وخسارة صافية للفلسطينيين.

ولعل النتائج المترتبة عن لقاء شرم الشيخ تنذر بالأسوأ؛ حيث تم الاتفاق مع أخطر حكومة - بدلًا من مقاطعتها والمطالبة بفرض العقوبات عليها وإسقاطها، من دون التزامها بوقف العدوان والاقتحامات والاغتيالات وهدم المنازل، ولا بوقف الحملة المسعورة على الأقصى والأسرى، ولا وقف سيل القوانين العنصرية - على مسار دائم أمني يغطى بالحديث عن العودة إلى الاتفاقات السابقة، وفتح أفق سياسي، يعلم الجميع بأنه مستحيل، وكذلك تضمن بيان شرم الشيخ شرعنة الاستيطان، من خلال غض النظر عن قيام الحكومة الإسرائيلية بتطبيق مخططاتها وقراراتها لبناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة، وشرعنة 13 استيطانية، والنص على عدم "مناقشة "إقرار وحدات وبؤر استيطانية جديدة "لفترة مؤقتة"، والمساواة بين الضحية والجلاد بالحديث عن وقف العنف، والخطوات الأحادية، وعمل ترتيبات بتشكيل لجان أمنية؛ ما يعني إدخال السلطة أكثر في منظومة الأمن الإسرائيلية، على الرغم من أن السلطة والكثير من الأطراف العربية تتحدث عن التغيير المطلوب، فهناك قرارات فلسطينية من المجلسين المركزي والوطني بإعادة النظر في الاتفاقات؛ لأن الحكومات الإسرائيلية تجاوزتها، وخلقت واقعًا على الأرض صفت فيه كل قضايا الوضع النهائي، ولكن من دون تبني القيادة الرسمية السياسات والأدوات المناسبة للتفاعل مع المستجدات والتأثير فيها، بل أمعنت في السير في طريق جهنم، وهذا يجعل التهديدات والمخاطر تتقدم والفرص تبتعد، واكتفاء المعارضة الفلسطينية على الرغم من اتساعها بالشجب والإدانة والاستنكار، وتنظيم الاحتجاجات الشعبية الرمزية من دون تقديم بديل حقيقي قادر على الإقلاع.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يؤجل محاكمة الصحفية لمى غوشة

القدس - "القدس" دوت كوم

أجلت محكمة إسرائيلية، صباح الثلاثاء، محاكمة الصحفية المقدسية لمى غوشة حتى تاريخ الثامن عشر من الشهر المقبل.


وقررت المحكمة إبقاء الصحفية غوشة قيد الحبس المنزلي حتى موعد الجلسة المقبلة.


وتخضع غوشة للحبس المنزلي منذ 6 أشهر بعد اعتقال دام عدة أيام.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاضطرابات تلاحق نتنياهو إلى لندن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

علقت في مناطق مختلفة من العاصمة البريطانية "لندن"، لافتات مناهضة لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يصل الخميس إلى البلاد.


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن اللافتات التي علقت في الشوارع ومترو الأنفاق، وكانت باللغتين العبرية والانجليزية، حملت عبارات منها "لا تتوقع عطلة نهاية أسبوع هادئة بينما تعيش البلاد في اضطرابات"، بالإشارة إلى ما تشهده إسرائيل من احتجاجات على "الإصلاحات القضائية".


وقرر المحتجون في إسرائيل محاولة تعطيل سفر نتنياهو من خلال اغلاق طرق محيطة بمطار اللد "بن غوريون".

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

شي وبوتين يجريان محادثات جديدة في موسكو وكيشيدا يزور كييف

موسكو - (أ ف ب)

يواصل فلاديمير بوتين، وشي جينبينغ، الثلاثاء محادثاتهما في اليوم الثاني من زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا، في وقت يزور رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا كييف.


ومن المتوقع أن يبحث شي وبوتين مجددا النزاع في أوكرانيا بعدما عرضت بكين الشهر الماضي مبادرة لوقف القتال، غير أن المحادثات ستتناول أيضا التعاون بين البلدين وترسيخ علاقاتهما الاقتصادية مع ترقب توقيع اتفاقات ثنائية.


وتوفر زيارة الدولة التي يقوم بها شي لثلاثة أيام فرصة للرئيس الروسي للظهور بجانب شريك مهم في وقت يواجه عزلة في الغرب وصدرت بحقه الأسبوع الماضي مذكرة توقيف عن المحكمة الجنائية الدولية في مسألة جرائم حرب.


من جهته، يتوجه فوميو كيشيدا إلى كييف في زيارة مفاجئة يلتقي خلالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على ما أعلنت طوكيو.


وأفادت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أن كيشيدا "سينقل إلى الرئيس زيلينسكي احترامه لشجاعة ومثابرة الشعب الأوكراني الذي يدافع عن وطنه بقيادته، كما سيعبّر عن التضامن والدعم المستمرّ لأوكرانيا من جانب اليابان ومجموعة الدول السبع" التي تستضيف اليابان اجتماعاتها لهذا العام.


وكيشيدا هو الوحيد من بين قادة الدول السبع الذي لم يزر أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لهذا البلد في شباط/فبراير 2022. وسيكون أول رئيس حكومة ياباني يزور منطقة نزاع منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.


وانضمت طوكيو إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا وأعلنت في شباط/فبراير عن مساعدة جديدة بقيمة 5,5 مليار دولار (5,1 مليار يورو) لأوكرانيا. غير أن اليابان لم تقدم لكييف مساعدة عسكرية إذ أن ذلك محظور بموجب دستور البلاد السلمي.


وعقد بوتين وشي خلوة الإثنين استمرت أربع ساعات ونصف في أول لقاء غير رسمي بينهما في الكرملين.


وقال بوتين متوجها إلى شي بوصفه "صديقي العزيز" في بداية اللقاء "أعرف أن ... لديكم موقفا عادلا ومتوازنا في المسائل الدولية الأكثر إلحاحا".


وقال إنه يدرس "باحترام" المبادرة التي طرحتها بكين من أجل السلام في أوكرانيا مؤكدا أن روسيا والصين لديهما "الكثير من الأهداف" المشتركة.


من جهته، أكد شي خلال اللقاء أن بلاده "ستواصل لعب دور بناء" بحثا عن تسوية سياسية للنزاع في أوكرانيا، وفق ما نقلت وكالة "الصين الجديدة" للأنباء.


وتطرح الصين نفسها في موقع الوسيط في أوكرانيا وأصدرت في شباط/فبراير وثيقة من 12 نقطة تدعو إلى "وقف الأعمال العدائية" واحترام وحدة وسلامة أراضي جميع الدول وتحض موسكو وكييف على الدخول في مفاوضات سلام.


غير أن الدول الغربية تعتبر أن دعم بكين لموسكو لا يسمح لها بأن تكون وسيطا ذا مصداقية. واتهمت واشنطن مؤخرا السلطات الصينية بأنها تدرس تسليم أسلحة إلى روسيا، وهو ما نفته الصين بحزم.


ويرى البعض في الغرب أن الصين قد تتخذ الهجوم الروسي على أوكرانيا نموذجا لشن هجوم على تايوان.


وشكك وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين بمقترحات بكين "للسلام" في أوكرانيا وقال "على العالم ألا ينخدع بأي قرار تكتيكي من جانب روسيا، بدعم من الصين أو أي دولة أخرى، بتجميد الحرب بشروطها".


ولفت إلى أن شي توجه إلى روسيا بعد ثلاثة أيام فقط على صدور مذكرة التوقيف بحق بوتين، معتبرا أن ذلك يثبت أنه لا يود "تحميل الرئيس (الروسي) مسؤولية الفظاعات التي ارتكبها في أوكرانيا".


ورأى بلينكن أن هذه الزيارة "توفر غطاءً دبلوماسياً لروسيا حتى تواصل ارتكاب جرائم كبرى".


ودعت وزارة الخارجية الصينية الإثنين المحكمة الجنائية الدولية إلى تفادي "التسييس" واحترام حصانة رؤساء الدول.


ورأى الخبير الفرنسي في الدبلوماسية الصينية أنطوان بونداز، ردا على أسئلة وكالة فرانس برس، أن بكين تريد في الملف الأوكراني الترويج لـ"صورة لها كعامل استقرار ... وخصوصا لدى الدول غير الغربية" مع السعي لـ"الطعن في شرعية الأنظمة الديموقراطية".


وتعمل بكين وموسكو في السنوات الأخيرة على طرح نفسيهما في موقع الوزن الجيوسياسي المقابل لنفوذ الولايات المتحدة وحلفائها.


كما ستحتل المسائل الاقتصادية والمالية حيزا كبيرا من المفاوضات الثلاثاء بين شي وبوتين.


وزادت روسيا بصورة خاصة صادراتها من المحروقات إلى آسيا للتعويض عن الحظر الأوروبي المفروض عليها، وهو ما يجعلها تعول بشكل متزايد على بكين برأي مراقبين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

تحقيق جنائي روسي بحق قضاة بالمحكمة الجنائية الدولية لإصدارهم مذكرة توقيف بحق بوتين

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت روسيا فتح تحقيق جنائي بحق المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية وثلاثة من قضاتها بعد أيام على إصدارهم مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهم ارتكاب "جرائم حرب" في اوكرانيا.


وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان إن هؤلاء القضاة وبينهم المدّعي العام للمحكمة كريم خان "أصدروا قرارات غير قانونية (تهدف) الى توقيف رئيس الاتحاد الروسي ومفوّضة حقوق الأطفال"، مضيفة "لقد تمّ فتح تحقيق جنائي" بحقّهم.


وأوضحت أنّ خان مستهدف بالتحقيق لأنّه "بدأ إجراءات جنائية ضدّ شخص معروف بأنّه بريء، وأرفقها باتهام غير قانوني بارتكاب جريمة خطرة أو خطرة بشكل خاص" وكذلك "التحضير لهجوم على ممثل لدولة أجنبية".


وكانت المحكمة التي تتخذ مقرا في لاهاي بهولندا أصدرت مذكرة التوقيف بحق الرئيس الروسي على خلفيّة "جريمة الحرب المفترضة المتمثّلة في الترحيل غير القانوني لأطفال من المناطق المحتلّة في أوكرانيا إلى روسيا الاتّحاديّة" منذ بدء الغزو.


واذا كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف هذا القرار بأنّه "تاريخي" والرئيس الأميركي جو بايدن رآه "مبررا"، فإنّ موسكو اعتبرته "باطلاً ولاغياً" لأنّ روسيا ليست دولة عضواً في المحكمة الجنائية الدولية وبالتالي لا تعترف باختصاص هذه المحكمة، بحسب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.


وبحسب لجنة التحقيق الروسية فـ"من الواضح أن الملاحقة الجنائية غير قانونية لانه ليس هناك سبب للمسؤولية الجنائية".


وقالت اللجنة إن بوتين بصفته رئيس دولة "يستفيد من حصانة مطلقة من الاختصاص القضائي لدول أجنبية".


وردّاً على الإعلان الروسية قال المفوّض الأوروبي للعدالة ديدييه رينديرز إنّه "في الوقت الحالي يتعلّق الأمر بفتح دعوى فقط".


وأضاف على هامش مشاركته في مؤتمر دولي في لندن لدعم عمل المحكمة الجنائية الدولية في أوكرانيا أنّه "إذا اتّخذت روسيا إجراءات، فسنحمي طاقم المحكمة الجنائية الدولية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 مارس 2023 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تتّهم بكين وموسكو بتشجيع التجارب الصاروخية الكورية الشمالية

نيويورك - (أ ف ب)

اتّهمت الولايات المتّحدة صراحةً كلّاً من الصين وروسيا بـ"تشجيع" التجارب الصاروخية الكورية الشمالية من خلال منعهما مجلس الأمن الدولي من الاتفاق على موقف موحّد بشأن هذه القضية.


وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد خلال اجتماع لمجلس الأمن إنّ "ثلاث دول ترفض الانخراط في دبلوماسية حسنة النيّة في ما يتعلق بهذا التهديد".


وأضافت أنّ هذه الدول الثلاث هي كوريا الشمالية "التي تواصل تجاهل العروض المتعدّدة للحوار" و"روسيا والصين اللتين تنتهجان في المجلس عرقلة تشجّع كوريا الشمالية على إطلاق صواريخ بالستية من دون أيّ محاسبة".


وسألت السفيرة الأميركية "كم مرّة يتعيّن على كوريا الشمالية أن تنتهك موجبات قرارات مجلس الأمن قبل أن تكفّ الصين وروسيا عن التصرّف كدرع للنظام الكوري الشمالي؟".


وفي أيار/مايو الماضي استخدمت الصين وروسيا حقّ النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ. ومذّاك لم يصدر عن المجلس أيّ قرار أو بيان رئاسي على الرّغم من إطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية عديدة، كان آخرها في نهاية الأسبوع المنصرم.


وآخر مرة كان مجلس الأمن الدولي موحّداً فيها بشأن ملف كوريا الشمالية تعود إلى 2017 حين نجحت إدارة الرئيس الأميركي في حينه دونالد ترامب بدفع المجلس لأن يتبنّى بالإجماع ثلاثة قرارات فرض بموجبها على بيونغ يانغ ثلاث رزم عقوبات اقتصادية شديدة ردّاً على تجارب صاروخية ونووية أجرتها.


وفي أعقاب الجلسة، أصدرت عشر دول، تسع منها أعضاء في مجلس الأمن (من بينها الولايات المتّحدة وفرنسا واليابان) والدولة العاشرة هي كوريا الجنوبية، بياناً مشتركاً ندّدت فيه بـ"العدد غير المسبوق" من عمليات إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية والتي "لا تهدّد المنطقة فحسب، بل تهدّد السلام والاستقرار العالميين".

منوعات

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف بقايا منازل يعود تاريخها إلى 5500 عام في مقاطعة شانشي الصينية

(شينخوا)

 اكتشف علماء الآثار بقايا لقواعد منزلين يعود تاريخها إلى 5500 عام في مقاطعة شانشي بشمالي الصين.
وتم العثور على القواعد في موقع أثري في بلدة شينغهواتسون بمدينة فنيانغ وتعود إلى الفترة الوسطى من ثقافة يانغشاو، وفقًا لمعهد الآثار الثقافية وعلم الآثار بالمقاطعة.
وتعتبر ثقافة يانغشاو، التي يعود تاريخها إلى ما قبل 5000 إلى 7000 عام، ثقافة من العصر الحجري الحديث نشأت على طول الروافد الوسطى للنهر الأصفر.
وكانت قواعد المنزلين بشكل شبه مدفون وفي حجمين مختلفين. حيث يغطي الموقع الأكبر حوالي 39 مترا مربعا، بينما يغطي الموقع الأصغر حوالي 30 مترا مربعا.
وتم اكتشاف شظايا من العديد من القطع الأثرية، بما في ذلك أحجار الرحى، والعبوات ذات القاع المدبب، والأواني الفخارية المطلية، في الموقع الأكبر. بينما توجد علامات احتراق في الموقع الأصغر.
وقال وانغ بو جيون، مدير المشروع الأثري "إن اكتشاف قواعد المنزلين له أهمية كبيرة لدراسة الهيكل والتخطيط وتكنولوجيا البناء والوظائف للمنازل في الفترة الوسطى من ثقافة يانغشاو".

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق سراح أميركي سُجن بسبب تغريدات تنتقد الحكومة السعودية

دبي - (أ ف ب)

أطلقت السلطات السعودية سراح مواطن أميركي عوقب بالسجن 19 عاما بسبب تغريدات انتقد فيها سياسات حكام المملكة الخليجية، على ما أفاد ابنه وكالة فرانس برس الثلاثاء.


وأوقف سعد ابراهيم الماضي، الأميركي من أصل سعودي والبالغ 72 عاما، في 2021 بسبب ما يسميه ابنه ابراهيم تغريدات "عادية" بشأن مسائل منها الحرب في اليمن واغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي.


وفي تشرين الأول/أكتوبر الفائت، قضت محكمة سعودية بسجنه 16 عاما مع منعه من السفر بعدها لمدة مماثلة، والشهر الماضي تم تشديد الحكم لثلاث سنوات إضافية قبل إطلاق سراحه المفاجئ الثلاثاء، على ما قال ابنه.


وأفاد ابراهيم فرانس برس عبر الهاتف من الولايات المتحدة "نعم، تم إطلاق سراحه منذ خمس ساعات. هو في منزله بالرياض الآن".


وأوضح ابراهيم أنّ قرار منعه من السفر المصاحب للحكم يعني عدم قدرته على مغادرة السعودية راهنا.


وتهدّد القضية بمزيد من التوتر بين الرياض وواشنطن، الشريكين التقليديين المختلفين حاليا بشأن عدة ملفات من بينها قرار خفض إنتاج النفط الذي اتخذته منظمة أوبك بلاس وسجل السعودية الحقوقي.


والعام الماضي، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل "عبّرنا باستمرار وبشكل مكثّف عن هواجسنا حيال هذه القضية على أعلى المستويات في الحكومة السعودية عبر قنوات في الرياض وواشنطن". وأضاف "لا ينبغي أبداً تجريم حرية التعبير".


ولم يعلق المسؤولون السعوديون على القضية.


وأطلع ابراهيم إبراهيم الأربعاء فرانس برس على قائمة من 14 تغريدة قال إنها استخدمت كأدلة ضد والده، وأشار إلى أنه تم تأكيد ذلك بواسطة وزارة الخارجية الأميركية.


وتتناول التغريدات فرض ضرائب في السعودية وأعمال هدم مثيرة للجدل في مدينة مكة المكرمة ومدينة جدة على ساحل البحر الأحمر.


وتساءل الماضي في إحدى تغريداته عن سبب عدم تمكّن السعودية من منع الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن حيث تقود الرياض تحالفا عسكريا دعما للحكومة المعترف بها دوليا.


وأشار في تغريدة أخرى إلى "التضحية" بخاشقجي الذي أثار قتله على أيدي سعوديين في قنصلية المملكة في اسطنبول غضبا دوليا واسعا.


وأوضح إبراهيم أن المسؤولين السعوديين وجدوا أيضا صورة كاريكاتورية غير مناسبة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان على هاتف والده.

رياضة

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

كلاسيكو إسبانيا: تباين بين أنشيلوتي وتشافي حول إلغاء هدف أسنسيو

 (أ ف ب) -تباينت آراء مدرّبَي برشلونة وريال مدريد حول الغاء حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) لهدف متأخر سجّله مهاجم الفريق الملكي ماركو أسنسيو، قبل خسارته الكلاسيكو الأحد في قمة الدوري الإسباني لكرة القدم.
وبهدف سجّله لاعب الوسط العاجي فرانك كيسييه في الوقت البدل عن ضائع، فاز برشلونة 2-1 رافعاً الفارق إلى 12 نقطة مع ريال في صدارة الليغا، ليقترب من احراز لقبه الأوّل في الدوري منذ 2019.
لكن فيما كانت النتيجة 1-1 قبل عشر دقائق من انتهاء الوقت الأصلي، هزّ أسنسيو الشباك على ملعب كامب نو. وبعد التحقق من حكم الفيديو المساعد، تبيّن ان المهاجم في حالة تسلل.
قال الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال "لم نفز بسبب حالة تسلّل لا نزال نشكّك فيها".
تابع "لم تكن مؤكدة. لدينا شكوك حيالها، ونحمل معنا إلى مدريد هذه الشكوك".
لكن رأي مدرب برشلونة تشافي كان مختلفاً تماماً "هذا واضح، التسلل واضح، هذا شيء علمي، أليس كذلك؟. فاجأني تصريح أنشيلوتي".
تابع "من دون في ايه آر، تكون الامور أصعب. اصبحت الامور أكثر عدلاً، خصوصاً في حالات التسلل".
أردف المدرب السابق لنادي السد القطري "قد يكون من الصعب الحكم على ركلة جزاء أو لمسة يد، لكن في هذه الحالة أنا متفاجئ من أنشيلوتي".
وفيما اعتبر ان لقب الدوري لم يُحسم بعد، رأى تشافي ان فريقه أصبح في موقع مريح "لم نفز (هذا الموسم) سوى بلقب الكأس السوبر، لكن يمتلكني شعور ان مصير اللقب يتوقف علينا".
ورأى تشافي ان فريقه قام بردّ فعل قوي بعد بداية صعبة للموسم "رأيتم في نهاية المباراة، كانت الفرحة كبيرة، والرضا، لا ننسى من أين أتينا".
تابع نجم الوسط السابق "في أكتوبر (بعد خسارة الكلاسيكو) في برنابيو، كنا متخلفين بفارق ثلاث نقاط، وقد تقدّمنا على مدريد 15 نقطة. هذا الرقم يلقي الضوء على حملتنا".
بدوره، قال سيرجي روبرتو صاحب هدف المعادلة لبرشلونة منتصف المباراة "لدينا مباريات كثيرة (12)، ولا يمكننا أبداً اعتبار ريال مدريد منتهياً. 12 نقطة فارق كبير، لكن الأمور تتوقف علينا. وهذا ما يرضينا".
تابع "كان احتفالاً جميلاً. تلقينا هدف ماركو أسنسيو، ولم نكن نعلم انه متسلل، وبالتالي واجهنا الخسارة. ومع هدف فرانك (كيسييه) تقدّمنا.. فوز في الدقيقة الأخيرة يحمل طعماً مختلفاً".
وعما إذا كان الدوري قد حُسم، قال أنشيلوتي صاحب الخبرة الكبيرة "كلا. هناك مباريات. ستكون أصعب، لكن هذه الخسارة لا تعني عدم خوضنا المباريات بكل ما نملك".
وتحسّر حارس مرماه البلجيكي تيبو كورتوا، في ردّ لمنصة "دازون" للبث التدفقي على سؤال حول فقدان فريقه اللقب، قائلاً "نعم، يجب أن نكون صريحين. سنستمر في القتال حتى النهاية، لكن هناك فارق أربع مباريات بيننا... فارق المواجهات المباشرة لا يزال في مصلحتنا (3-1 و1-2) لكن يتعيّن عليهم خسارة أربع مباريات وأن نفوز بجميع مبارياتنا".
تابع الحارس العملاق "لا شيء مستحيلاً، لكن ستكون الأمور صعبة جداً"، مشيراً إلى تخلف فريقه أيضاً في ذهاب نصف نهائي الكأس 0-1 على أرضه "يجب أن نعود إلى هنا وننتزع بطاقة التأهل إلى نهائي كأس الملك".

رياضة

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

البطلان الصداقة وخدمات جباليا يتأهلان لنصف نهائي بعبور الرياضي وخدمات رفح


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراوي

تأهل البطلان ناديا الصداقة- حامل اللقب وبطل كأس السوبر، وغريمه التقليدي خدمات جباليا، وصيف البطل وبطل كاس شهاء جنين إلى نصف نهائي كأس الدكتور الشهيد القائد إبراهيم المقادمة للكرة الطائرة، للموسم 2022-2023، عقب فوزهما على غزة الرياضي وخدمات رفح على صالة سعد صايل بالمدينة.

فقد جاء تأهل الصداقة بفوزه على غزة الرياضي بنتيجة ثلاثة أشواط دون مقابل، جاءت نتائجها على النحو التالي: 25-9، و25-13، و25-12.

حكم اللقاء: جهاد أبو حبل، حكم ثان محمد أبو سعدة، مسجل جميل الزعانين، مراقبي خطوط حسن غنيم ومحمد صافي، لجنة مسابقات مصطفى النواجحة، لجنة حكام جمال فياض.

وفي اللقاء الثاني حقق خدمات جباليا فوزا ثميناً على خدمات رفح بنتيجة ثلاثة اشواط لشوط، جاءت نتائجها على النحو التالي: 25-15، و25-22، و25-7.

حكم اللقاء: جميل الزعانين حكم أول، رجب عبيد حكم ثان، مسجل سمير المقيد، مراقبي خطوط حارث أبو العمرين ومحمد صافي، لجنة مسابقات مصطفى النواجحة، لجنة حكام جمال فياض.

وفي نصف النهائي يلاقي الصداقة الفائز من مباراة جمعية نماء والهلال الفلسطيني، ويلاقي خدمات جباليا الفائز من لقاء شباب جباليا والوفاق.

رياضة

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب البريج يعتلي مركز الوصافة بعبوره خدمات رفح ويواجه جمعية الشبان


غزة- أحمد المشهراويّ

اعتلى نادي شباب البريج مركز الوصافة، خلف حامل اللقب خدمات البريج، بفوزه الثمين على غريمه خدمات رفح بفارق نقطة، بنتيجة 69-68، في مباراة قوية ومثيرة على صالة الشهيد أبو يوسف النجار بخانيونس، في ختام الدور الثاني لمنافسات الجولة الثامنة لبطولة الدوري العامّ الممتاز برعاية جوّال للموسم  2022-2023 لكرة السلة لأندية قطاع غزة.

ورفع شباب البريج رصيده للنقطة 13 في المركز الثاني، خلف المتصدر خدمات البريج بنتيجة 14 نقطة، وتراجع خدمات رفح إلى المركز الرابع برصيد 11 نقطة. اتسمت المباراة بالقوة والندية والإثارة وبحث الفريقان عن مركز متقدم على سلم الترتيب، وتقاسما حسم نتائج أرباع المباراة لصالحه، بدأ اللقاء بتفوق كبير لشباب البريج في الدفاع والهجوم، وتمكن من حرمان خدمات رفح من تسجيل أكثر من نقطتين بعد مرور 3 دقائق، بينما سجل الشباب 10 نقاط، سجل للشباب عبد العزيز ماهر مصلح 6 نقاط، و5 نقاط لعبد العزيز جابر مصلح، و4 نقاط من أسامة موسى وخالد الصعيدي، ولرفح أحمد صلاح 7 نقاط، وكذلك أحمد عبد الرحمن وعلي أبو حربة، لينتهي الربع لشباب البريج 22-19.

ودان الربع الثاني لصالح الشباب رغم ان رفح برز بمعنويات مختلفة، واعتمد على توغلات أحمد عبد الرحمن، وتسجيله 9 نقاط، ونقطاين لمحمود أبو شعر وأحمد صلاح ومحمد الهمص، وللشباب أسامة موسى 5 نقاط وعبد العزيز جابر 8 نقاط، وثلاثية سجلها الصعيدي، ونقطتان للعمصي، لينتهي الربع 19-15.

وفي الربع الثالث وسع الشباب الفارق إلى 10 نقاط، وبرز خالد الصعيدي بتسجيله 8 نقاط، و5 نقاط عزيز جابر، ورد رفح عبر أبو شعر 7 نقاط، و7 نقاط عبد الرحمن، لينتهي الربع 18-17 لرفح.

وبرزت الإثارة ذروتها في الربع الأخير، وقلص رفح بالضغط على لاعبي البريج، فسجل عبد الرحمن 8 نقاط، و3 نقاط أبو شعر، ونقطتان عبر الحمايدة، وسجل للبريج عزيز جابر 6 نقاط، و3 نقاط لموسى، والصعيدي، وبقي الشباب متقدماً بنقطة واحدة للشباب قبل نهاية الربع بدقيقة و16 ثانية، وبرعوا في الرميات الحرة نتيجة ارتكاب لاعبي رفح الأخطاء الشخصية وتسرعهم، ليفوز الشباب 16-11، وإجمالياً 69-68.

حكم اللقاء: دولي سائد حميد، دولي باسل كرون، أحمد القاضي للساحة، مسجل جاد أغا، ميقاتي مباراة محمد العالول، ميقاتي 24 ثانية دولي أحمد زعرب.

مباريات المربع الذهبيّ

في المربع الذهبي، يواجه خدمات البريج الأول، منافسه خدمات رفح الرابع، فيما سيواجه شباب البريج الثاني، منافسه جمعية الشبان الثالث الأربعاء المقبل عند الساعة الرابعة والسادسة مساءَ.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"حوارة" في دائرة ضوء التحديات الأمنية الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

باتت تعتبر بلدة حوارة جنوب نابلس، تشكل تحديًا أمنيًا بالنسبة للجيش الإسرائيلي والمنظومة الأمنية التي تحاول قدر الإمكان تجنب مزيد من الهجمات الفلسطينية، وتزيد من محاولاتها لمنع أي عمليات انتقامية للمستوطنين.


وبحسب تقرير لموقع واي نت العبري، فإن البيانات الأخيرة التي تأتي من البلدة التي تعتبر مركزية خاصة وأن طريقها الرئيس بمثابة مسار مهم للستوطنين، تؤشر إلى أن حوارة تحولت لأهم تحدي أمني في الوقت الحالي خاصة بعد مقتل مستوطنين وإصابة 2 في عمليتي إطلاق نار في غضون شهر، وإصابة عدد آخر في عشرات الهجمات رشقًا بالحجارة، وكل ذلك يضاف لعمليات دهس وطعن جرت في العام الماضي.


وأشار إلى أن انتشار القوات الإسرائيلية بشكل مكثف في مكان عملية حوارة الأولى منذ شهر أدى لمنع تفاقم الأوضاع بشكل أكبر في العملية الثانية التي وقعت منذ أيام، ما وفر الوقت للجنود للاستجابة السريعة وملاحقة المنفذ واعتقاله بعد إصابته من قبل المستوطن الذي تم إطلاق النار عليه، ومن قبل ضابط كان في المنطقة.


ووفقًا للموقع، فإن اعتقال المنفذ سريعًا قلل من مستوى الاحتكاك مع الفلسطينيين، لأنه في حال لو تمكن من الفرار كما جرى في العملية الأولى، فإن عملية ملاحقته كانت ستشمل سلسلة إجراءات عدوانية، وسيصاحب ذلك احتجاجات من المستوطنين قد تتطور لموجة من الهجمات كما جرى في العملية الأولى، كما أن الجيش الإسرائيلي أعلن المنطقة مغلقة عسكريًا لمنع مثل هذا الخيار، إلى جانب التوجه العام بتجنب عمليات واسعة النطاق مع حلول شهر رمضان.


وبين أن الحل القائم حاليًا بإقامة طريق التفافي للمستوطنين عند بلدة حوارة، قد يكون الأكثر أهمية أمنيًا لكنه بحاجة لوقت حتى يستكمل وقد يتم الانتهاء منه العام المقبل.

رياضة

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد السباحة يسدل الستار عن بطولته المركزية في بيت ساحور

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: أسدل اتحاد السباحة والرياضات المائية، الستار عن بطولته المركزية، التي نظمها على شهر، في جمعية الشبان المسيحية ببلدة بيت ساحور، بمشاركة نحو 250 سباح وسباحة من مختلف الفئات العمرية. 

وحاز نادي بتر فلاي القدس على المركز الأول، وثانياً دلاسال بيت لحم، وثالثاً دلاسال القدس، وكان قد شارك من الأندية أيضاً، سرية رام الله الأولى، الحوت الأزرق، صور باهر، أكاديمية القدس. 

وحضر الفعالية فواز زلوم، رئيس اتحاد السباحة، مهدي إسماعيل، ممثلاً عن اللجنة الأولمبية، إلى جانب أهالي اللاعبين وجمهور اللعبة، الذي أضفى أجواء احتفالية على الحدث. 

وأعرب زلوم عن سعادته بنجاح الحدث، شاكراً جمعية الشبان وكوادر الاتحاد الفنية والإدارية على جهودها في الإشراف على المنافسات، مؤكداً على أهمية هذه البطولات في إتاحة الفرصة أمام السباحين لخوض أجواء المنافسات، واكتشاف المواهب الواعدة من الفئات العمرية. 

كما توجه زلوم بالشكر إلى شرطة محافظة بيت لحم وشرطة بيت ساحور، مثمناً دعم اللجنة الأولمبية ورئيسها الفريق جبريل الرجوب لمنظومة اتحاد السباحة للارتقاء باللعبة ونشرها على مستوى الوطن.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

هنغبي يهاتف الصفدي بعد عاصفة سموتريتش

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

هاتف ما يسمى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، الليلة الماضية، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بعد ظهور وزير المالية بتسلئيل سموتريتش على منصة خطاب في فرنسا ظهر عليها خارطة تحمل اسم "إسرائيل" وتتضمن الأراضي الأردنية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هنغبي أكد للصفدي على التزام الحكومة الإسرائيلية باتفاق السلام الموقع بينهما والذي عزز الاستقرار والأمن في المنطقة لمدة 30 عامًَا.


وأكد هنغبي على التزام حكومته بوحدة أراضي المملكة الهاشمية، مشيدًا بالدور الذي تقوم به المملكة خاصة بعد احتضانها اجتماع العقبة، ومشاركتها في اجتماع شرم الشيخ، ومساهمتها في انجاحهما.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| مستوطنون يعطبون إطارات مركبات وخط شعارات عنصرية في رام الله والقدس

رام الله - "القدس" دوت كوم

أقدم مستوطنون، فجر الثلاثاء، على إعطاب مركبات وخط شعارات عنصرية في قرية برقة شرق رام الله.


وتسللت مجموعة من المستوطنين إلى القرية، وقامت بإعطاب إطارات ما لا يقل عن 8 مركبات، كما قاموا بخط شعارات عنصرية منها "الموت للعرب".


كما أقدم مستوطنون على إعطاب إطارات عدد من مركبات المواطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، وخطوا شعارات عنصرية.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل تشديد إجراءاته على نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثاني على التوالي، تشديد إجراءاتها عند مداخل ومخارج نابلس والحواجز الرئيسية للمحافظة.


ولا زالت تنتشر قوات كبيرة من جيش الاحتلال في مناطق متفرقة وخاصة بلدة حوارة.


وأعلنت بلدية حوارة أمس أنه ستفتح اليوم المحال التجارية على الشارع العام.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم ال 36.. الأسرى يواصلون العصيان ضد إدارة السجون

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم السادس والثلاثين على التوالي، تصعيد خطوات العصيان ضد إدارة السجون، احتجاجًا على تطبيق الإجراءات التنكيلية بحقهم والتي أوصى بها الوزير المتطرف إيتامار بن غفير، وأولها التحكم في كمية المياه، وتقليص ساعات استخدام الحمامات المخصصة للاستحمام، في الأقسام الجديدة في (نفحة، وجلبوع).


وكانت إدارة السّجون أبلغت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، أنها ستضاعف وتوسع من دائرة عقوباتها وتهديداتها في حال استمروا بخطواتهم الراهنّة، وعلى ضوء ذلك أعلنت الحركة الأسيرة وعلى قاعدة الوحدة، مضاعفة حالة الاستنفار والتعبئة بين صفوفها، حتّى موعد الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام.


يشار إلى أنّ لجنة الطوارئ أعلنت عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات (بن غفير)، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.


ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو (4780)، من بينهم (160) طفلاً، و(29) أسيرة، و(914) معتقلًا إداريًا.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير أميركي يرسم صورة قاتمة عن فلسطين خلال 2022

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، تقريرها السنوي (لعام 2022) حول سجلات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ضمن جزء من تقرير مطول عن مختلف دول العالم.

وفي شقه المطول عن أوضاع حقوق الإنسان في دولة الاحتلال الإسرائيلي والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر، ادعى التقرير احترام إسرائيل للحريات المدنية، كما أشار إلى القيود المفروضة على الفلسطينيين وأساليب تحقيق قوات الأمن الإسرائيلي مع الفلسطينيين مشيرًا إلى "عدة تقارير تفيد بأن الحكومة الإسرائيلية أو وكلائها ارتكبوا عمليات قتل تعسفية أو غير قانونية".

ويشير التقرير إلى أن "أنظمة العدالة العسكرية والمدنية الإسرائيلية نادراً ما وجدت عناصر من قوات الأمن قد ارتكبوا انتهاكات"، مشيراً إلى أن الحكومة الإسرائيلية "اتخذت بعض الخطوات لتحديد المسؤولين الذين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان، والتحقيق معهم، ومقاضاتهم ومعاقبتهم".

ويقول التقرير "أن إدارة التحقيقات مع ضباط الشرطة التابعة لوزارة العدل (الإسرائيلية) (DIPO) هي المسؤولة عن التحقيق في الأفعال غير القانونية المزعومة التي تورطت فيها الشرطة، ومكتب المدعي العام بوزارة العدل (الإسرائيلي) هو مسؤول عن التحقيق في الإجراءات غير القانونية المزعومة التي تنطوي على خدمة الادعاء. قسم التحقيق الجنائي بالشرطة العسكرية مسؤول عن التحقيق في الأعمال غير القانونية المزعومة التي تورط فيها جيش الدفاع الإسرائيلي (IDF) بالاشتراك مع النيابة العسكرية العامة."

وينسب التقرير للحكومة الإسرائيلية إدعائها أنه "قُتل 23 إسرائيليا في هجمات خلال العام، من بينهم ستة من أفراد قوات الأمن. وبحسب وكالة الأمن الإسرائيلية (الشاباك)، أصيب 134 إسرائيليا في هجمات من غزة والضفة الغربية والقدس وعلى طول الخط الأخضر. كان هناك إجمالي 2692 هجمة إرهابية، بما في ذلك الصواريخ وقذائف الهاون، منها 326 وقعت في شهر تشرين الثاني 2022، بحسب الشاباك".

ويشير التقرير إلى أنه "أفادت منظمات حقوق الإنسان المحلية أن السجناء الأمنيين الفلسطينيين (المدانون أو المشتبه بارتكابهم أعمال عنف ذات دوافع قومية) واجهوا في كثير من الأحيان ظروفًا أكثر تقييدًا من السجناء المصنفين على أنهم مجرمون. وشملت الظروف التقييدية زيادة حالات الاعتقال الإداري، والزيارات العائلية المقيدة، وعدم الأهلية للحصول على إجازة مؤقتة، والحبس الانفرادي. وفي 8 آذار، قامت مصلحة السجون الإسرائيلية بمراجعة إرشادات الزيارة للسماح للفلسطينيين من الضفة الغربية بزيارة أقربائهم المباشرين دون الحاجة إلى التطعيم".

ويقول "في 22 أيلول، طالبت جمعية الحقوق المدنية (ACRI) و PCATI عريضة تطالب الشرطة بتركيب كاميرات على الفور في جميع نقاط تفتيش دخول الشرطة عند بوابة دمشق بالبلدة القديمة في القدس بعد نشر لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي عن عنف الشرطة الشديد المزعوم ضد المعتقلين الفلسطينيين. وبحسب جمعية حقوق المواطن، أوضح القضاة أن المحكمة لن تتدخل في تقدير الشرطة لتركيب الكاميرات".

وجاء في التقرير أن "المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك المحكمة العسكرية وهاموكيد وبتسيلم، اتهمت السلطات باستخدام العزل لمعاقبة أو إسكات المعتقلين الفلسطينيين البارزين سياسيًا". وتستمر الإشارة إلى "مزاعم اعتقلت السلطات تعسفياً مواطنين إسرائيليين وفلسطينيين شاركوا في الاحتجاجات" وحقيقة أن "الاعتقال الإداري استمر في التسبب باحتجاز مطول للمعتقلين الأمنيين، وبعضهم لم يُقدم لمحاكمة رسمية".

كما يلفت التقرير الانتباه إلى أن القيود المفروضة على الفلسطينيين المقيمين في القدس، بما في ذلك التدخل التعسفي أو غير القانوني في الخصوصية والأسرة والمنزل. يذكر قانون المواطنة والدخول الإسرائيلي الجديد، الصادر في آذار، والذي "يحظر على الفلسطينيين في الضفة الغربية أو غزة ، والإيرانيين والعراقيين والسوريين واللبنانيين، بمن فيهم الأزواج الفلسطينيين من مقيمين أو مواطنين إسرائيليين، الحصول على وضع الإقامة ما لم يتخذ وزير الداخلية قرارا خاصا بذلك، عادة لأسباب إنسانية" .

ويشير التقرير إلى أن القانون سمح لـ "الشاباك بجمع بيانات عن جميع مستخدمي خدمات الاتصالات في إسرائيل دون أمر من المحكمة" وللشرطة لاستخدام "تقنية التعرف التلقائي على لوحة الترخيص ولقطات ركاب السيارات لجمع البيانات المتعلقة بـ- السفر للأشخاص".

ويحذر التقرير كذلك من التدخل الكبير في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات ، مشيرًا إلى أن إسرائيل "تحترم بشكل عام هذه الحقوق باستثناء الفلسطينيين المقيمين في القدس، الذين قيدت الحكومة حريات التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وتقييدها"، مستشهدا بتقارير الشرطة المفرطة القوة في مختلف الاحتجاجات والجنازات والمظاهرات على مدار العام.

ويشير التقرير الأميركي إلى إن المنظمات غير الحكومية والصحفيين الفلسطينيين "أفادوا بأن السلطات الإسرائيلية قيدت التغطية الصحفية وفرضت قيودًا على أشكال معينة من التعبير، وخاصة بالنسبة للفلسطينيين" ، والتي تشمل "تقييد حركة الصحفيين الفلسطينيين وكذلك استخدام العنف والاعتقالات والإغلاق".

ويتناول التقرير مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة مشيرا إلى أنه :" في يوم 11 أيار 2022، قُتلت الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقله أثناء تغطيتها لغارة للجيش الإسرائيلي في جنين. وفي الحادث ذاته، أصيب الصحفي الفلسطيني علي السمودي برصاصة في كتفه. وفي 5 أيلول (2022)، أفاد الجيش الإسرائيلي أنه أنهى تحقيقه في الملابسات المحيطة بوفاة أبو عاقله وذكر أن هناك احتمال كبير بأنها أصيبت بطريق الخطأ بنيران الجيش الإسرائيلي. وبحسب وسائل الإعلام، صرح المحامي العام للجيش بعدم وجود اشتباه بارتكاب جريمة جنائية ورفض فتح تحقيق جنائي في الحادث. وانتقدت بعض المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان تحقيق جيش الدفاع الإسرائيلي، قائلة إنه لا يمكن أن يحل محل التحقيق الجنائي".

ويقول التقرير أن إسرائيل لم تطبق القانون الذي يحظر العمل الإجباري والقسري فيما يتعلق بالعمال المهاجرين وأن "العمال المهاجرين والفلسطينيين في الزراعة والبناء وعاملات المنازل المهاجرات من بين أكثر الفئات عرضة لظروف العمل الجبري، بما في ذلك السخرة، والعبودية المنزلية".

وفيما يتعلق بالسلطة الفلسطينية وحماس، يشير التقرير إلى قضايا مختلفة - وهي القتل غير القانوني أو التعسفي، والتعذيب والاعتقال، والتدخل غير القانوني في الخصوصية، والقيود المفروضة على حرية التعبير، والتهديدات ضد الصحفيين، والفساد، والقيود على حرية الإنترنت، وعمالة الأطفال، والنوع الاجتماعي.

وحول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الصيف الماضي يدعي التقرير "خلال تصعيد العنف في 5-7 آب، أعلن الجيش الإسرائيلي أن نشطاء الجهاد الإسلامي في غزة أطلقوا 1175 صاروخا وقذيفة هاون باتجاه إسرائيل، وأنه تم اعتراض 96 في المائة من قبل نظام الدفاع الجوي القبة الحديدية، وفقًا لمركز المعلومات الاستخباراتية والإرهاب مركز مئير عميت".

ويضيف التقرير "وفقًا للجيش الإسرائيلي، عبر أكثر من 990 صاروخًا إلى داخل إسرائيل بينما سقط أكثر من 200 صاروخًا داخل غزة ، مما أدى إلى وقوع إصابات بين الفلسطينيين. وقصف الجيش الإسرائيلي 170 هدفا في غزة خلال التصعيد في آب. وطبقاً للحكومة الإسرائيلية والمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام، فإن الجهاد الإسلامي في فلسطين أطلق صواريخ من مواقع مدنية على أهداف مدنية في إسرائيل، بما في ذلك رشقات نارية كبيرة باتجاه مراكز سكانية مكتظة، ودمرت الغارات الجوية الإسرائيلية 1700 وحدة سكنية وشردت 535 من سكان غزة. وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA)، قُتل 49 فلسطينيًا، من بينهم 17 طفلاً، خلال التصعيد في شهر آب. ويقدر أن 37 قتيلا من المدنيين و 12 من أعضاء الجماعات المسلحة. كما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA) أنه وفقًا لوزارة الصحة الفعلية، أصيب 360 فلسطينيًا، من بينهم 151 طفلاً و 58 امرأة. لم يكن هناك قتلى اسرائيليين. أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA) أنه وفقًا للسلطات الإسرائيلية أصيب ما مجموعه 70 إسرائيليًا ، من بينهم 47 نُقلوا إلى المستشفيات".

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 7:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة والقدس

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية، والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشقيقان خالد، ومؤمن الطويل (أشقاء الأسير أسامة الطويل)، وابن خالهم الشاب عمرو فطوم، بعد اقتحام منازلهم في نابلس التي شهدت اشتباكات مسلحة بين مجموعات المقاومة وقوات الاحتلال.


فيما اعتقل من اليامون غرب جنين، علي الجعبري، مجد فريحات، أحمد أبو الهيجا.


وفي مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، اعتقل أحمد كتانة، جمال العيسة، زيد الصدوق.


واعتقل المحرر قسام حلبية من أبو ديس شرقي القدس، وأمير الكسواني من عناتا.


بينما اعتقل الشاب محمود شوخة من البيرة.

فلسطين

الثّلاثاء 21 مارس 2023 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الكنيست يصادق على تعديل قانون "فك الارتباط" بما يسمح بشرعنة بؤرة حومش

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، بشكل نهائي، على تعديل قانون "فك الارتباط"، بإلغاء الانسحاب من مستوطنات شمال الضفة الغربية التي أخليت عام 2005.


وتم إقرار المصادقة بالقراءتين الثانية والثالثة، بما يسمح بعودة المستوطنين لتلك المستوطنات، إلا أنه بشكل أساسي يركز على عودتهم إلى بؤرة حومش المخلاة وإقامة مدرسة دينية فيها، وشرعنة البؤرة لتتحول لمستوطنة كاملة.


ونقلت الحكومة الإسرائيلية، رسالة إلى الإدارة الأميركية، أكدت فيها أن القانون تم تعديله لحل مشكلة الاستيطان في بؤرة حومش وليس الهدف منه العودة للمستوطنات المخلاة.


وينص التعديل على أنه لا يحق للمستوطنين ممن كانوا يسكنون في الماضي في تلك المناطق أن يطالبوا بأي تعويضات عن بيوتهم التي تم اخلاؤها وهدمها، كما لا يحق لهم المطالبة بتعويضات عن أي ممتلكات عقارية، غير أنه يتيح لهم حيازة العقارات منذ المصادقة على التعديل المذكور فجر اليوم.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: منفذ عملية مجدو تسلل من ثغرة في السياج

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الإثنين، رسميًا أن منفذ عملية مجدو الأخيرة قرب حيفا، تسلل عبر السياج الأمني وليس من خلال نفق أرضي.


ووفقًا للجيش الإسرائيلي، فإن التحقيقات التي أجراها أكدت أنه تسلل من خلال ثغرة في السياج، وتم فك شيفرة تسلله.


وأشار إلى أنه التحقيقات في الحادث مستمرة من أجل استخلاص الدروس والعبر.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

تزامنًا من انعقاد المجلس المركزي للاتحاد.. مصدر لـ"القدس": بوادر لحل أزمة إضراب المعلمين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد مصدر مطلع، مساء اليوم الإثنين، أن هناك بوادر قريبة لحل أزمة إضراب المعلمين، وربما قد يكون ذلك مع نهاية الأسبوع الجاري، حيث تم التأكيد على التعاطي الإيجابي مع الاتفاقية التي أبرمت العام الماضي، بشأن حل أزمة المعلمين، من كافة الأطراف، وهو ما قد يؤدي لإنهاء الأزمة، وبالتالي عودة العملية التعليمية إلى الانتظام.


وقال المعلم فيصل جاد الله من مديرية تربية نابلس، وأحد المتابعين للاتفاقية المبرمة مع المعلمين العام الماضي، في حديث لـ"القدس" دوت كوم، "كان هنالك لقاء مع المؤسسات التي توصلت لإبرام الاتفاقية، ويجري الحديث عن تنفيذ بنود الاتفاقية بشكل كامل، من كافة الأطرف الموقعة عليها، وحال تم التنفيذ، فإننا سنشهد حلاً للأزمة، وبالتالي فإن المعلمين سينتظمون بالعملية التعليمية، وهم مستعدون لتعويض الطلاب عما فاتهم".


وأكد جاد الله أن يوم غد الثلاثاء، سينعقد المجلس المركزي لاتحاد المعلمين، وستتابع ذلك، لجنة من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ونتوقع أن نشهد تنفيذ اتحاد المعلمين الإجراءات التي من شأنها دمقرططة الاتحاد حتى نهاية العام الجاري، وسير الاتحاد غدًا الثلاثاء، بخطوات من شأنها دمقرططة الاتحاد، فإن ذلك يعني حل الشق المتعلق بذلك في بنود الاتفاقية.


وتابع جاد الله، أما بما يتعلق بالشق المالي، من علاوات طبيعة العمل، أو قضية الخصومات، فإن هنالك تعاطي إيجابي بحل الأزمة، وبالتالي، فإننا نرى أن هنالك بوادر لحل الأزمة قد يكون مع نهاية الأسبوع الجاري، وهو ما يعني أننا دخلنا في ططور تنفيذ بنود الاتفاقية التي أبرمت العام الماضي، ونأمل أن تخرج المؤسسات التي رعت الاتفاقية بمؤتمر صحفي للإعلان عن انتهاء الأزمة، وهو ما يعني عودة المعلمين إلى انتظام العملية التعليمية.


وكان رئيس الوزراء د.محمد اشتية أكد خلال مؤتمر صحفي قبل نحو أسبوعين، التزام الحكومة بالاتفاقيات الموقعة مع النقابات ومنها اتحاد المعلمين، لكن المعلمين رفضوا ذلك، وأكدوا على ضرورة تنفيذ بنود الاتفاقية بشكل كامل، وأعلنوا استمرارهم بخطواتهم الاحتجاجية بينها الإضراب.


ويوم أمس الأحد، أكد "حراك المعلمين الموحد" أنه "لا فك للإضراب، ولا تراجع عنه، ولا حل للأزمة بطريقة التهديد والوعيد والعقوبات"، مؤكداً، استمرار الإضراب في المدارس الحكومية، داعياً الى اعتصام مركزي أمام وزارة التربية والتعليم في رام الله بعد غد الأربعاء.


وعلى مدار نحو شهر ونصف، نفذ المعلمون اعتصامات أمام مقار مديريات التربية والتعليم بالضفة الغربية استجابة لـ"حراك المعلمين"، وسط إصرار المعلمين على المطالبة بحقوقهم حتى تنفيذ اتفاقية مبرمة، في شهر مايو\ أيار 2022، بين الحكومة الفلسطينية والاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين و"حراك المعلمين"، برعاية عديد المؤسسات والشخصيات، وتوقف الإضراب بعدها، لكن الاحتجاجات والإضراب عادت منذ الخامس من فبراير\ شباط 2023، للمطالبة بتنفيذ تلك المبادرة.


وتضمنت الاتفاقية تلك 5 بنود، هي: إعادة الخصومات للمعلمين، ومهننة التعليم، وإصدار قانون حماية المعلم، والعمل على "دمقرطة الاتحاد"، وإيداع 15% علاوة طبيعة العمل على قسيمة الراتب بدءً من الشهر الأول للعام الجديد 2023.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة شاب جراء حادث سير في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

توفي شاب (27 عامًا)، مساء الإثنين، جراء حادث تصادم بين مركبتين في رام الله.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن الشرطة باشرت التحقيق للوقوف على ملابسات الحادث.



فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 9:05 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: تصريحات سموتريتش تكشف العقيدة السياسية للاحتلال

الدوحة - "القدس" دوت كوم

اعتبر اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، مساء الإثنين، التصريحات التي أدلى بها اليوم ما يسمى وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتيرتش تجاه الأردن بأنها تكشف العقيدة السياسية للكيان الإسرائيلي.


وقال هنية في تصريح مقتضب، تدلل هذه التصريحات بأن الخطر على الأردن هو ذاته الخطر على فلسطين، بما يستوجب إدارة حوار استراتيجي مع الأردن لمواجهة هذه التوجهات الخطيرة.