عربي ودولي

الخميس 07 سبتمبر 2023 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

البرهان يتوجه إلى قطر في ثالث زيارة خارجية منذ بدء الحرب في السودان

الخرطوم - (أ ف ب)

توجه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان صباح الخميس إلى قطر، وفق ما أعلن المجلس السيادي الانتقالي، في ثالث جولة خارجية له منذ بدء الحرب بين الجيش وقوات الدعم الدعم السريع منذ قرابة خمسة أشهر.


وأفاد المجلس الذي يتولى البرهان رئاسته، في بيان الخميس بأنه "توجه .. صباح اليوم إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية".


وأضاف المجلس في بيانه بأن البرهان "سيجري خلال الزيارة، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في السودان".
وغادر البرهان من مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر في شرق البلاد، حيث المطار الوحيد الذي يعمل حاليا مذ اندلعت المعارك في 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادته وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.


وقطر هي المحطة الخارجية الثالثة للبرهان منذ بدء النزاع. وهو زار مصر في 29 آب/أغسطس والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين، ثم زار الاثنين دولة جنوب السودان والتقى برئيسها سلفا كير.


وتأتي زيارات البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين دقلو خارج البلاد سعياً لإيجاد حلّ للنزاع الذي تسبب بمقتل نحو خمسة آلاف شخص وتهجير 4,8 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.


وكانت وساطات سعودية أميركية أثمرت خلال الأشهر الماضية عن اتفاقات لوقف إطلاق النار، لكنها لم تصمد. كما قادت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) مبادرة إقليمية لم تثمر أيضا.


ولا تظهر المعارك الميدانية أي أفق للحل، مع تواصل الاشتباكات بين الطرفين في مناطق عدة من البلاد.


وسجّل الأربعاء نزوح مئات العائلات من إحدى ضواحي الخرطوم غداة مقتل 19 مدنياً فيها بقصف نفّذه الجيش على مواقع لقوات الدعم السريع لكّنه أخطأ هدفه، بحسب ما أفاد ناشطون وسكّان.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة الإدارية تقرر وقف إضراب الأطباء في القطاع الصحي الحكومي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصدرت المحكمة الإدارية قراراً يقضي بوقف إضراب الأطباء في القطاع الصحي الحكومي.


وقالت وزارة الصحة إن المحكمة الإدارية أصدرت قرارا بوقف إضراب الأطباء في القطاع الحكومي.


وكانت وزيرة الصحة مي الكيلة، جددت دعوتها لنقابة الأطباء إلى وقف الإضراب والعودة إلى العمل وتغليب المصلحة العامة، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، وتصاعد اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين ضد أبناء شعبنا.


ودعت وزيرة الصحة في بيان صحفي، إلى تغليب لغة الحوار على الإضراب في القطاع الحكومي، مؤكدة أن المتضرر الوحيد هو المواطن الفلسطيني، مشيرة إلى أن أنه في حال وقوع أي ضرر أو الاشتباه به، فإن الاحتكام إلى القضاء الفلسطيني هو حق مكفول لكل المواطنين والمؤسسات والنقابات.ـ

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز ثلاثة شبان عند حاجز عسكري قرب يعبد

رام الله - "القدس" دوت كوم

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ثلاثة شبان عند حاجز عسكري قرب بلدة يعبد غرب جنين.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال احتجزت الشاب مجدي فيصل أبو سرية من مخيم جنين، والشابين أحمد خليل، وقيس محمد زكارنة، من قباطية، لساعات لدى مرورهما على الحاجز العسكري "دوتان"، المقام فوق أراضي بلدة يعبد غرب جنين.


وأخلت قوات الاحتلال سبيل الشابين زكارنة بعد احتجازهما لساعات طويلة ونقلهما إلى مستوطنة "مابو دوتان"، فيما لا تزال تحتجز الشاب أبو سرية منذ ساعات الصباح.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

الصالح: لجنة الاعمار تعمل وفق برنامج أولويات طارئة في مخيم جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

 أكد وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، أن السلطة الوطنية بكافة وزاراتها ودوائرها وبالتعاون مع لجنة الاعمار تعمل وبشكل مستمر وحثيث، لإنجاز عملية إعادة اعمار مدينة ومخيم جنين بأسرع وقت ممكن، ومعالجة أي عراقيل أو عثرات، بما فيها المخاطر الناجمة عن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية وعدم تسليم وتحويل عدة تبرعات.


وأوضح الصالح، أن لجنة الاعمار تعمل وفق برنامج أولويات طارئة مما أعاد الخدمات الأساسية وتوفير مقومات الحياة وتعزيز صمود شعبنا في كافة المواقع، مؤكداً أن رسالة الحكومة والقيادة، أننا نقف على راس منظومة التصدي الفلسطينية ومعنا كل شعبنا، وأن دورنا هو تعزيز قدرة كل شعبنا ومؤسساته على التصدي لهذا العدوان المستمر والأخطر على شعبنا منذ عام 1948 .


جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير في مخيم جنين، بحضور القائم بأعمال محافظ جنين كمال أبو الرب، ورئيس اللجنة الشعبية للخدمات محمد الصباغ ولجنة اعمال مخيم جنين ورئيس الغرفة التجارية عمار ابو بكر، وممثلي عدة مؤسسات وفعاليات.


 وأوضح الصالح أن العدوان الإسرائيلي، يستهدف الشعب الفلسطيني ووجوده وأرضه ونظامه السياسي ومدنه ومخيماته وقراه.


 وقال: "هذا العدوان متشعب الجبهات، فمن ناحية بالعدوان العسكري المباشر والهمجي على مخيماتنا في جنين وبلاطة ونور شمس وطولكرم والعروب وكل مخيماتنا لكسر إرادة الصمود والمقاومة وللقضاء على رموز حق العوده في المشروع، ومن ناحية أخرى يستمر في طرد المواطنين من أراضيهم في المغير وكفر مالك والأغوار والسفوح الشرقية وبالذات المناطق البدوية والتي يتم يوميا طردها من أراضيها، ويستمر هدم البيوت في دوما ومسافر يطا وأوامر المصادرة في كل الأراضي الفلسطينية".


 وأضاف: "هناك عدوان وحصار يومي على النظام السياسي الفلسطيني بأكمله وعلى الحكومة الفلسطينية منذ سنوات، وما العدوان على أموال المقاصة والحصار الدولي المالي، إلا جزء أساسي من هذا العدوان، بغرض إضعاف السلطة وإرهاقها، بحيث تصور أنها غير قادرة على تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني وبالتالي وضع أسس لبث الفرقة والفتنة بين ابناء الشعب الواحد".


وأكد الوزير الصالح، أن رسالة الحكومة والقيادة، اننا نقف على راس منظومة التصدي الفلسطينية ومعنا كل شعبنا، وأن دورنا هو تعزيز قدرة كل شعبنا ومؤسساته على التصدي لهذا العدوان المستمر والأخطر على شعبنا منذ عام 1948.


وقال: "حين نقوم بواجبنا بإعادة إعمار ما يدمره الاحتلال في جنين ونابلس وحواره وطولكرم ونور شمس ومسافر يطا والاغوار وفي كل مدننا ومخيماتنا، فنحن لسنا مؤسسات اغاثية ولا صليب أحمر، بل نحن نعمل بكل ما نملك ضمن اطار التصدي لهذا العدوان الغاشم ونقود معارك شعبنا المختلفة ابتداء من الميدان وحتى محافل الامم المتحدة والمجتمع الدولي".


وأضاف: "لذلك يفرضون الحصار المالي والسياسي علينا ، واصدقكم القول، لو نقبل ان نكون مؤسسة اغاثية ل، انهالت علينا المساعدات والدعم من كل جهة، ولكن قرارنا ومسؤولياتنا، أن نقوم بدورنا ونخصص كل ما نملك في معركة صد العدوان في كل اراضينا المحتلة، ونحن وشعبنا في نفس الخندق نتلقى الضربات معا ونتصدى معا ونعمر معا ونبني معا، وعليه نثق ان شعبنا يدرك ويعرف ان قيادته وحكومته معه في نفس الخندق".


وذكر الوزير الصالح، أن تشكيل لجنة اعمار مدينة جنين ومخيم جنين، جاء كاستجابة مباشرة بعد عدوان الاحتلال خلال تموز الماضي، وقال: "نعمل في منطقة ذات خصوصية و كثافة سكانية عالية في مساحة ضيقة متاحة للعمل وهذا حال مخيماتنا عموما، كما نعمل في منطقة محفوفة بالمخاطر الأمنية، حيث تتعرض جنين ومخيمها لاعتداءات مستمرة من قوات الاحتلال، ورغم ذلك، مصممون على الاستمرار وتلبية مطالب اهلنا".


 وأضاف: "الجريمة التي ارتكبها الاحتلال جسيمة ومؤلمة لأهلنا في مدينة ومخيم جنين والضرر يتجاوز الممتلكات العينية، فهنالك من فقد رزقه وعمله وقوت عياله وسيارته، وسنقدم للجميع التعويض والدعم اللازم".


واوضح الصالح، أن عملية الاعمار تجري وفق برنامج اولويات ، وعملت على اعادة الخدمات الاساسية من مياه وكهرباء وصرف صحي خلال ثلاثة ايام، وتواصل العمل بالتوازي في كافة القطاعات الاخرى، وقال " قامت شركة كهرباء الشمال، باعمال اعادة اصلاح الشبكة الكهربائية، وكذلك تحسين هذه الشبكة بقيمة 6مليون شيقل ، وبلغت نسبة الانجاز الى 90% و، ستكون هذه الاعمال على نفقة الحكومة الفلسطينية وسيتم عمل تقاص مع الشركة".


وأشار الصالح، إلى تنفيذ البنية التحتية من شبكات المياه والصرف الصحي من قبل طواقم سلطة المياه الفلسطينية بالتعاون مع عدة مؤسسات مانحة، وبلغت تكاليف اعادة الاعمار 3.5 مليون شيقل، ووصلت نسبة الانجاز بشبكات المياه 70% والصرف الصحي 95%، موضحاً، أنه جاري العمل على تنفيذ هذه المرحلة الاولى من اعادة تاهيل واصلاح الطرق الداخلية في المخيم بقيمة اجمالية 9.134.000 شيكل، علما بأن المشروع ينفذ من خلال ثلاثة مقاولين وذبك كسبا للوقت وسرعة الانجاز.


وذكر الوزير الصالح، أن عطاء المرحلة الثانية بقيمة 7.681.065 شيكل سيتم من خلال ثلاث شركات ، وجاري العمل على توقيع العقود ومباشرة العمل حالما تستكمل الشركات كافة المتطلبات القانونية للتعاقد، وسيخدم المشروع محيط المخيم والاحياء المحيطة وكافة المواقع التي دمرتها اليات الاحتلال.


في نفس الوقت، أشار الصالح إلى أن الحكومة قررت في جلستها التي عقدت الاسبوع الماضي على اعتماد المخصصات عن البنود التالية : تعويض المركبات بقيمة 2.463.000 شيكل، وتعويض المنشات الاقتصادية بقيمة3.936.400 شيكل، بينما بلغت تكاليف الهدم وازالة البيوت المدمرة حوالي 3.500.000 شيكل ، واضافة لذلك، تم استئجار منازل للعلائلات التي دمرت منازلها بقيمة 900.000 شيقل.


وقال: "كل هذه المشاريع، تم اعتمادها من قبل لجنة حصر الأضرار، والذي وثق بتقرير كامل من قبل كوادر فلسطينية، والذي تبنته الحكومة والمؤسسات الدولية الراغبة بالعمل في مدينة جنين ومخيمها ".


وشيد بكوادر المؤسسات الحكومية والوزارات والنقابات المهنية والقطاع الخاص الذين شاركوا متطوعين في حصر الأضرار واعداد ما يلزم من مستندات.


ضمن جهود الاعمار، ذكر الصالح، أنه تم فتح حساب طوارئ خاص في لجنة اعمار مدينة ومخيم جنين في وزارة المالية، لا يداع أموال المتبرعين في هذه الحساب لصرفها على إعادة الاعمار، وقال: "ما أودع في الحساب لغاية الآن 500 ألف شيكل حولت من مكتب الرئيس، و ننتظر وصول التبرع من الحكومة الجزائرية والمقدرة قيمتة 30 مليون دولار ، ويتم الصرف للفواتير المقدمة من قبل المقاولين من هذا الحساب ، حيث تقوم وزارة المالية بتغذيته بالاموال اللازمة لدفع الاموال المستحقة".


ونوه، أنه تم التعاطي الايجابي مع كافة المؤسسات المحلية والدولية التي تسعى للتخفيف على اهلنا في جنين عموما ومخيم جنين خصوصا، والاموال التي تبرع بها من قبل الناس بالمساجد من اجل اعادة اعمار المخيم وعبر وزارة الاوقاف الفلسطينية، وزعت بالاتفاق مع اللجنة الشعبية ولجنة طوارئ المخيم ولجنة الاعمار بناء على الكشوف المقرة من تلك الجهات، وقد تم صرف 1.948.780 شيقل للأسر المستحقة بالكشف، و بقي بالكشف 433 مستفيد في حالة التدقيق وسيتم تحويل الاموال لهم بمعدل 1640 شيكل لكل مستفید، و40 الف دولار للجنة طوارئ المخيم ، و23 الف دينار اردني لإعمار مسجد الطوالبه، وسيتم دفع ثمن 1000 حقيبة مدرسية سيتم توزيعها على طلبة المخيم.


سؤال القدس ..


ورداً على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، حول المساعدات التي تبرعت بها الإمارات عن طريق الوكالة وعدم صرفها حتى اليوم، قال الصالح: "يدعون ان عملية التخطيط والصرف هي مركزية، كما علمت من توفيق البديري الرئيس السابق للجنة ومحيي الدين العارضة، ومحمد الصباح على اطلاع، وجلس معهم العديد من الجلسات، وهم يدعون انها مركزية ولديهم خططهم واستراتيجيتهم، ولكن أريد أن أوضح، أن هذه الأموال لن تأتي لوكالة الغوث لدعم الوكالة".


وأضاف: "هناك دعم مالي، يأتي لوكالة الغوث من مشارب اخرى، ولكن هذه المنحة اعلنت من قبل الامارات لاعادة اعمار مخيم ومدينة جنين، وعلى الوكالة أن تضع هذه الاموال من أجل هذا الهدف الذي وصلت اليه الاموال من قبل دولة الامارات".


وفي ختام المؤتمر، قال الوزير الصالح بأن العمل متواصل على تنفيذ المرحلة الأولى بإعادة تأهيل وصيانة البنية التحتية في مخيم جنين والتي تنفذ من خلال عدة مقاولين.


وأشاد الصالح بمنهجية ومهنية العمل للطواقم الفنية، وقال: سنخرج بمهمتنا بأسرع وقت في إعادة الإعمار ، وأضاف لم تواجهنا أي معيقات أو اعتراض من المواطنين ، وخص بالشكر اللجنة الشعبية لخدمات مخيم جنين على تعاونها وتسهيل وتذليل العقبات أمام عمل اللجان والطواقم ، ونحن ماضون باتجاه إعادة إعمار مخيم جنين.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

تعديل ساعات عمل معبر الكرامة خلال الشهر الجاري

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، اليوم الخميس، عن تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة خلال شهر أيلول الجاري بسبب الأعياد اليهودية. 


وأكدت أنه سيتم إغلاق المعبر بشكل كامل من صباح يوم الأحد 24/9، الساعة 8 صباحاً، حتى يوم الثلاثاء 26/9 الساعة 7:30 صباحاً. 


التعديل كما يلي: 


عربي ودولي

الخميس 07 سبتمبر 2023 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

مسيّرات روسية تستهدف مجددا منطقة أوكرانية قرب حدود رومانيا

كييف - (أ ف ب)

شنّت روسيا مجددا هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت منطقة أوكرانية قريبة من الحدود مع رومانيا وتشمل نهر الدانوب وميناء اسماعيل، وذلك للمرة الرابعة خلال خمسة أيام، وفق ما أعلن الحاكم الإقليمي الخميس.


ومنذ انتهاء العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في تموز/يوليو، صعّد طرفا النزاع من هجماتهما في هذه المنطقة المائية.


وقال أوليغ كيبر، حاكم منطقة أوديسا بجنوب غرب أوكرانيا، إن الهجوم الأخير الذي نفّذ ليل الأربعاء الخميس، استمر ثلاث ساعات واستخدمت خلاله مسيّرات من طراز "شاهد" إيرانية الصنع.


وقال كيبر "هذا الهجوم الرابع على منطقة اسماعيل في الأيام الخمسة الأخيرة"، مشيرا الى تضرّر "منشآت مدنية ومرفئية، ومصعد ومبنى إداري".


وأوضح أن سائق شاحنة مدنيا تعرّض لإصابة طفيفة في ساقه.


وأشارت القوات الجوية الأوكرانية الى أن روسيا أطلقت 33 مسيّرة هجومية خلال الليل في أسراب متعددة "خصوصا في اتجاه المقاطعات الجنوبية لمنطقة أوديسا"، معلنة اسقاط 25 منها.


وأصبحت مدينة اسماعيل الواقعة قرب الحدود مع رومانيا، ممرا رئيسيا لصادرات الحبوب الأوكرانية بعد انتهاء العمل باتفاقية البحر الأسود.


وسمحت الاتفاقية التي تمّ التوصل إليها في صيف 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، بتصدير الحبوب من أوكرانيا وتهدئة المخاوف عالميا حيال ارتفاع أسعار المواد الغذائية.


وباتت كييف تعتمد إجمالا على الطرق البرية ومرفأ نهري غير عميق ما يحد كثيرا من كميات الحبوب المصدرة، لكنها لجأت أيضا الى ممر جديد عبر البحر الأسود رغم التهديد الروسي.


وكثّفت موسكو هجماتها على منطقتي أوديسا وميكولايف حيث موانئ ومنشآت لتصدير الحبوب منذ انهيار الاتفاقية المبرمة برعاية تركيا والأمم المتحدة.


وتتهم كييف موسكو بتعمّد استهداف منشآت مدنية للحؤول دون تصدير الحبوب.


وأعلنت رومانيا الأربعاء أنّها عثرت في أراضيها على حطام محتمل لمسيّرة، وذلك بعد يومين من نفيها بشدّة صحّة معلومات رسمية أوكرانية أفادت بأنّ مسيّرات روسية سقطت في أراضي رومانيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي.


وحذّر الرئيس كلاوس يوهانيس من أنه "إذا تأكّد أن هذه العناصر تعود إلى مسيّرة روسية، سيكون هكذا وضع غير مقبول تمامًا وسيشكّل انتهاكًا خطيرًا لسيادة رومانيا وسلامة أراضيها".

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينوي مضاعفة شوارع استيطانية في الضفة

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عمليات توسيع طرق استيطانية بالضفة الغربية، ضمن مخططها لزيادة عدد المستوطنين في الضفة إلى أكثر من مليون.


وقال موقع "واينت" الإسرائيلي الإلكتروني، اليوم الخميس، إن اتفاقا عُقد بين وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغف وما يسمى رئيس "مجلس مستوطنات السامرة" يوسي داغان، على بدء أعمال مضاعفة الشارع رقم 505 الذي يوصل بين مستوطنتي "أريئيل" و"تبواح" في عمق الضفة الغربية المحتلة، بتكلفة نصف مليار شيقل، في الصيف المقبل، وأن تتم مضاعفة الشارع رقم 5، الذي يبدأ بمنطقة تل أبيب ليصل إلى مفترق فصايل في الشارع الرئيس بالأغوار، بتكلفة 1.5 مليار شيقل، وذلك ضمن المخطط الإسرائيلي لزيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة إلى أكثر من مليون.


وتشمل الخطة مضاعفة الشارع رقم 5 وتعريضه، وفقا للموقع، سيحوله إلى أهم شارع عرضي، يوصل بين البحر المتوسط ونهر الأردن، بموازاة شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية.


ونقل الموقع عن داغان قوله إن "الطريق إلى المليون في السامرة تمر من خلال البناء، والحفاظ على الأراضي القومية، والأهم هو البنية التحتية والشوارع".

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

"الشعبية": الاحتلال يستغل التطبيع للاستمرار في الاستيطان

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت الجبهة الشعبية، اليوم الخميس، "إن اعتزام الحكومة الإسرائيلية "شرعنة" ثلاث بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، والإعلان عن مخططات أخرى، جريمة حرب تتطلب ملاحقتها في جميع المحافل ومحكمة الجنايات الدولية".


وأضافت الشعبية في بيان لها: "إن استمرار الاحتلال في بناء وتشريع المزيد من الوحدات الاستيطانية على أراضي الضفة والقدس هو سياسة ممنهجة هدفها الاستيلاء على الأرض وعزل مدن وقرى الضفة عن بعضها البعض عبر كانتونات مقطعة الأوصال تنهي إمكانية تجسيد السيادة الفلسطينية عليها".


واعتبرت الشعبية، أنّ دولة الاحتلال تستغلّ التطبيع العربي الرسميّ معها للاستمرار في هذه السياسة الاستيطانيّة وتسريع إجراءاتها لفرض وقائع احتلالها الاستعماري لفلسطين.


وأكدت الشعبية مجدداً، على أن التصدي لهذه السياسات الإسرائيلية يكون بتبني وتعزيز المقاومة الشاملة ضد الاحتلال، وفي القلب منها المقاومة المسلحة التي أثبتت نجاعتها وفعالياتها في ردعه، ومغادرة مسار التفاوض مع الاحتلال بشكلٍ كامل ومقاومة أي دعوات للعودة إليها.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بلدة سبسطية

نابلس- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين برفقة قوات الاحتلال اقتحموا المنطقة الأثرية في البلدة وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بينهم طلبة مدارس.



فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون أمنيون لحكومة نتنياهو: استغلال الاتصالات مع السعودية لتهدئة الضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

يطالب مسؤولون أمنيون إسرائيليون باستغلال الاتصالات الجارية حول صفقة أمنية – عسكرية بين الولايات المتحدة والسعودية وتشمل اتفاق تطبيع علاقات بين السعودية وإسرائيل، من أجل دفع تهدئة أمنية في الضفة الغربية المحتلة، بواسطة تقديم "مبادرات نية حسنة وتنازلات" للفلسطينيين، وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الخميس.


وقدم المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون موقفهم أمام وزراء خلال مداولات حول اتفاق تطبيع محتمل مع السعودية، في وقت ازداد فيه تعنت الحكومة الإسرائيلية ورئيسها، بنيامين نتنياهو، وتعتبر أنه ينبغي الفصل بين اتفاقيات تطبيع علاقات مع دول عربية وبين الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.


وحاول جهاز الأمن الإسرائيلي إعفاء نفسه من المسؤولية عن الوضع الأمني في الضفة من خلال تكرار الادعاء أن نتنياهو سيواجه صعوبة في الحصول على تأييد من حكومته لدفع تهدئة أمنية، "إذ يتوقع أن يعارض ذلك وزراء من حزبي عوتسما يهوديت والصهيونية الدينية، وكذلك عدد من وزراء حزب الليكود"، بحسب الصحيفة.


ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين قولهم إنه لا توجد في هذه الأثناء تفاهمات بين إسرائيل والسعودية، وأن التوصل إلى اتفاق بين الدولتين بتركيبة الحكومة الإسرائيلية الحالية يكاد يكون مستحيلا.


وأضافت الصحيفة أن إسرائيل لم تتلق حتى الآن مطالب فلسطينية واضحة في إطار الاتصالات الأميركية – السعودية – الإسرائيلية، بينما سلمت السلطة الفلسطينية قائمة مطالب للسعودية، وطلب أن تقدمها الأخيرة لإسرائيل في إطار مفاوضات، وبين المطالب نقل مناطق C في الضفة إلى السلطة الفلسطينية، وتجميد البناء في المستوطنات، وفتح القنصلية الأميركية في القدس.


وكان موقع "واللا" الإلكتروني قد ذكر أن وفدا فلسطينيا مؤلفا من رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، ومدير المخابرات العامة، ماجد فرج، ومستشار الرئيس الفلسطيني، مجدي الخالدي، قد التقى مع مبعوث الرئيس الأميركي للشرق الأوسط، بيرت ماكغورك، في الرياض، يوم الثلاثاء الماضي.


وحسب الصحيفة، فإن الولايات المتحدة هي التي ربطت بين الاتصالات مع السعودية وبين تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين. وقالت مصادر أمنية إسرائيلية إن الإدارة الأميركية تعتبر أنها أهدرت فرصة بعدم محاولات دفع خطوات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لدى التوقيع على "اتفاقيات أبراهام".


وأضافت المصادر الأمنية الإسرائيلية أن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى تفاهمات مبدئية حول تفاصيل الاتفاق بينهما، وأنهما لن توقعان على حلف دفاعي يلزم الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب السعودية في تعرضها لهجوم، وإنما ستوقعان على اتفاق يرسي التزام الولايات المتحدة بمنح السعودية مساعدات أمنية.


ورجحت المصادر الأمنية الإسرائيلية أن الولايات المتحدة ستوافق على المطلب السعودي بشأن برنامج نووي مدني شريطة أن يخضع لمراقبة دولية.


ويعارض جهاز الأمن الإسرائيلي قيام السعودية بتخصيب اليورانيوم في أراضيها. من الجهة الأخرى، يعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن اتفاقا مع السعودية سيكون إنجازا عشية انتخابات الرئاسة الأميركية. إلا أن اتفاقا كهذا يستوجب مصادقة ثلثي مجلس الشيوخ الأميركي عليه، فيما يتوقع أن يعارضه عدد من أعضاء المجلس الديمقراطيين، إذا لم يشمل إنجازات لصالح الفلسطينيين.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد العزل الانفرادي للأسير أيهم كممجي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قررت المحكمة المركزية الإسرائيلية في اللد، اليوم الخميس، بتجديد مدة العزل الانفرادي للأسير أيهم كممجي حتى تاريخ 26/03/2024، في سجن "ايالون".


وبينت الهيئة، أن الأسير أيهم يعاني من أوجاع قوية في الظهر والقدمين، وأحيانا لا يستطيع الوقوف

والدخول إلى المرحاض، بسبب آلامه وحتى هذه اللحظات تمعن إدارة السجون في إهماله طبياً، وعدم تقديم العلاج اللازم لحالته الصحية.


وأدانت الهيئة السياسة الانتقامية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحق أسرى نفق الحرية، والمتمثلة بجملة من الممارسات والعقوبات المبنية على أسس عنصرية وحقد دائم.

اقتصاد

الخميس 07 سبتمبر 2023 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق الثروة السيادي النروجي يغلق مكتبه في شنغهاي

اوسلو - (أ ف ب)

أعلن صندوق الثروة السيادي النروجي الخميس، وهو الأكبر في العالم، أنه سيغلق مكتبه التمثيلي في شنغهاي، مؤكدًا أن هذه الخطوة لن تؤثر على استثماراته في الصين.


واستثمر الصندوق في نحو 850 شركة صينية بقيمة نحو 42 مليار دولار بحلول نهاية العام 2022. وتبلغ قيمة محفظته العالمية حاليًا حوالي 15,2 تريليون كرونة نروجية (1,4 تريليون دولار).


وأوضح البنك المركزي النروجي في بيان أن قرار إغلاق مكتب شنغهاي "مدفوع باعتبارات تشغيلية ولا يؤثر على استراتيجية الصندوق الاستثمارية أو استثماراتنا في الصين".


وأضاف "على مر السنوات، أصبح مكتبنا في سنغافورة بمثابة مركز لمنطقة آسيا بكاملها وتمّ تطويره بغية الاهتمام بكلّ الوظائف التشغيلية، بما في ذلك بالنسبة للصين".


ويُعَدّ قرار إغلاق مكتب شنغهاي الذي يعمل فيه ثمانية أشخاص والذي افتُتح في تشرين الثاني/نوفمبر 2007، "مجرّد تعديل" لنموذج أعمال تشغيل الصندوق، وفق البيان.


وتأتي الخطوة في وقت يكافح الاقتصاد الصيني لاستعادة أدائه قبل جائحة كوفيد-19، اذ تشهد صادرات الصين تراجعا واقتصر النموّ على 0,8% بين الربع الأول والثاني فيما تزداد المخاوف من الديون الهائلة في قطاع العقارات.


ويهدف الصندوق الذي تغذي عائداته شركات النفط والغاز النروجية، إلى تمويل عمليات الإنفاق المستقبلية في الدولة التي يعرف نظامها للرعاية الاجتماعية بسخائه.


بعد إغلاق مكتب شنغهاي، سيبقى لصندوق الثروة السيادي النروجي أربعة مكاتب حول العالم وذلك في أوسلو ولندن ونيويورك وسنغافورة.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

المعتقل براقة يعلق إضرابه.. 3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكّد نادي الأسير، اليوم الخميس، أن المعتقل عبد الرحمن براقة (24 عامًا) من مخيم عقبة جبر/ أريحا، قد علّق إضرابه عن الطعام قبل يومين، بعد إضراب استمر لمدة 26 يومًا. 


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل براقة تعرض لعمليات تنكيل ممنهجة خلال فترة إضرابه وضغوط كبيرة، واحتجز في ظروف صعبة وقاسية، كما وفرضت إدارة السجون بحقّه جملة من (العقوبات)، وعانى من تدهور على وضعه الصحيّ.


ولفت نادي الأسير إلى أنّ الاحتلال اعتقل براقة في 30/4/2023، وجرى تحويله إلى الاعتقال الإداريّ، وما تزال إدارة السّجون تحتجزه في زنازين سجن (ريمون). 


 وأضاف نادي الأسير، أنه وبتعليق براقه الإضراب عن الطعام فإن عدد المعتقلين المضربين عن الطعام اليوم هم ثلاثة، وهم: سلطان خلوف من جنين والمضرب عن الطعام منذ (36) يومًا، وكايد الفسفوس من مدينة دورا/ الخليل، المضرب عن الطعام منذ (36) يومًا، إضافة إلى المعتقل الشيخ ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ (16) يوما. 

 ‏

يُشار إلى أنّ الإضرابات الفردية عن الطعام، تصاعدت منذ مطلع العام الجاري، وتحديدًا ضد جريمة الاعتقال الإداريّ المتصاعدة بشكل لافت.


عربي ودولي

الخميس 07 سبتمبر 2023 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

قادة الصين والولايات المتحدة وروسيا يلتقون خلال قمة آسيان

جاكرتا - (أ ف ب)

توفر أروقة قمة رابطة دول شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا الخميس، والتي ستجمع في مكان واحد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فرصة لإجراء محادثات نادرة وسط توتر يخيّم على العلاقات بين الدول الكبرى الثلاث.


وتجمع القمة التي تستضيفها العاصمة الإندونيسية هاريس ولي حول الطاولة ذاتها، بعد يوم على تحذير رئيس الوزراء الصيني أمام قادة دول الدول الـ18 بأن على القوى الكبرى تسوية خلافاتها لتفادي "حرب باردة جديدة".


وستسلط الأضواء على المحادثات بين مسؤولي أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم في ظل التوتر القائم بينهما حول مجموعة من المسائل، من الخلاف حول تايوان إلى العلاقات مع موسكو مرورا بالصراع على النفوذ في المحيط الهادئ، وذلك قبل أيام من انعقاد قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.


وأعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو "أطلب... من قادة قمة جنوب شرق آسيا أن يجعلوا (من هذا اللقاء) منتدى لتعزيز التعاون وليس لتأجيج الخصومات".


من جهتها، أجرت هاريس محادثات على انفراد مع قادة جنوب شرق آسيا بحثت خلالها "أهمية فرض احترام القانون الدولي في بحر الصين الجنوبي"، وفق ما جاء في بيان.


وستكون قمة آسيان أول مناسبة تجمع مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وروسيا، بعد حوالى شهرين من اجتماع آسيان الأخير في تموز/يوليو في جاكرتا، والذي شهد توترا إذ واجه خلاله لافروف انتقادات غربية شديدة لبلاده على خلفية غزو أوكرانيا.


وانضم إلى اجتماعات قادة جنوب شرق آسيا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي.
والتقى ألبانيزي نظيره الصيني على هامش القمة وأكد أنه سيقوم بزيارة رسميا إلى الصين "في وقت لاحق هذه السنة"، في وقت تسعى كانبيرا لتحسين العلاقات مع بكين.


وتوجه رئيس الوزراء الهندي مودي إلى شركائه في القمة فأكد أهمية "بناء نظام عالمي ما بعد كوفيد يقوم على القانون" داعيا إلى بذل جهود جماعية من أجل منطقة "حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ".


ومن المتوقع أن يشدد لافروف على مخاطر توسيع نفوذ الحلف الأطلسي في منطقة آسيا، وفق ما أوضحت وزارة الخارجية الروسية خلال إحاطة هذا الأسبوع.


وإن كانت قمة آسيان تجمع بعض القوى الكبرى في العالم، فإن قدرتها على تسوية خلافات إقليمية وعالمية تبقى محدودة برأي الخبراء.


وأوضح المحلل في "المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية" آرون كونيلي أن مشاركة القوى الكبرى "مؤشر إلى قدرة آسيان على جمع الأطراف، لكن يمكننا القول مؤخرا إن قمة شرق آسيا أضعفت، تحوّلت إلى منتدى نقاش".


وإن كان اجتماع الخميس ينطوي على بعد جيوسياسيّ أكثر من سواه، فإن القوى الكبرى اغتنمت القمم السابقة في جاكرتا لتوطيد تحالفاتها والضغط على تكتل جنوب شرق آسيا.


واستقلّ رئيس الوزراء الصيني الأربعاء القطار الفائق السرعة الذي موّلت الصين مشروعه ولا يزال في المرحلة الاختبارية، متوجها من جاكرتا إلى مدينة باندونغ في جاوة برفقة مسؤول إندونيسي كبير.


والتقت كامالا هاريس تباعا رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو والرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس على هامش القمة.
وجاء في بيان أن "نائبة الرئيس أكدت مجددا التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه الفيليبين وشددت على الدور الذي يلعبه التحالف الأميركي الفيليبيني لضمان بقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة ومزدهرة".

منوعات

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

بيانو يُباع بنحو مليوني دولار في لندن

لندن - (أ ف ب)

بيع بيانو فريدي ميركوري لقاء 1,742 مليون جنيه إسترليني (2,18 مليون دولار) خلال مزاد أقيم مساء الأربعاء في دار "سوذبيز" للمزادات في لندن، شهد عمليات بيع لمخطوطات وملابس لنجم الموسيقى البريطاني الراحل.


وألّف استند ميركوري الذي توفي سنة 1991 بسبب الإيدز عن 45 عاماً، إلى هذا البيانو لتأليف مختلف أعماله تقريباً انطلاقاً من أغنية "بوهيميين رابسودي".


وكانت هذه الآلة الموسيقية القطعة الرئيسية ضمن سلسلة عمليات بيع لآلاف القطع التي كانت يملكها مغني فرقة "كوين"، لكنّ السعر الذي بيعت به مع ما يشمله من رسوم، جاء أقل من السعر التقديري لدار المزادات والذي يراوح بين مليونين وثلاثة ملايين جنيه إسترليني (2,47 إلى 3,75 مليون دولار).


وأكّدت "سوذبيز" أنّ السعر الذي بيعت به هذه الآلة الموسيقية من نوع "ياماها" هو قياسي لبيانو خاص بمؤلّف موسيقي.
وكان ميركوري اشتراه بألف جنيه إسترليني عام 1975.


كذلك، بيعت ضمن المزاد مخطوطة أغنية "بوهيميين رابسودي" مقابل 1,3 مليون جنيه إسترليني (1,72 مليون دولار).
وتكشف الصفحات الخمس عشرة للمخطوطة المكتوبة بقلم رصاص وقلم حبر، عن الاتجاهات المختلفة التي تصوّرها المغنّي لهذه الأغنية التي كان سيطلق عليها أساساً اسم "مونغوليان رابسودي".


وكانت "سوذبيز" أشارت إلى أنّ السعر التقديري للمخطوطة يراوح بين 800 ألف و1,2 مليون جنيه إسترليني (بين 996,95 ألفاً و1,5 مليون دولار).


إلى ذلك، بيعت مقابل 317 ألف جنيه استرليني (نحو 397 ألف دولار) مخطوطتان إحداها لأغنية "وي آر ذي تشامبينز" والأخرى لـ"دونت ستَب مي ناو".


وترأس مدير دار "سوذبيز" في أوروبا اوليفر باركر المزاد الذي افتتح واختُتم على وقع أغنية "وي وِل راك يو" وشهد طرح 59 قطعة. وتخطّت القيمة الإجمالية لعمليات البيع 12 مليون جنيه إسترليني (15 مليون دولار)، أي ضعف المبلغ التقدير الإجمالي لمختلف عمليات البيع.


ومن القطع التي بيعت في المزاد بوابة "غاردن لودج"، منزل فريدي ميركوري في غرب لندن. وبيع الباب الأخضر المكسوّ برسومات غرافيتي لقاء 412,750 ألف جنيه إسترليني (516,42 ألف دولار)، متجاوزاً السعر التقدير الذي نشرته الدار ويراوح بين 15 و25 ألف جنيه إسترليني.


وشهدت القاعو حضور عدد من محبي المغني البريطاني بينهم امرأة اضطرت للاستسلام رغم الجهود التي بذلتها، وأحجمت عن شراء سترة لميركوري من قماش الساتان متعددة الألوان كانت ترتدي نسخة مشابهة لها.


ومن بين قطع الملابس والاكسسوارات الكثيرة التي طُرحت في المزاد، بيع التاج والرداء اللذان وضعهما المغني خلال جولة "كوين" المعنونة "مادجيك تور" سنة 1986، لقاء 635 ألف جنيه إسترليني (793,27ألف دولار)، متخطيةً سعرها التقديري بنحو عشر مرات.


واشترى هاتين القطعتين رجل الأعمال البرازيلي رافاييل ريسمان الذي أكّد أن فريدي ميركوري "ملك للعالم بأسره".
وشهد المزاد بيع سلسلة من اللوحات كانت تزيّن منزل مغني الروك الأسطوري، بينها أعمال لشاغال، ودالي، وبيكاسو، بالإضافة إلى آخر لوحة اشتراها المغني قبل شهر من وفاته، وهي زيتية على قماش لجيمس تيسو.


ويلي المزاد الذي أُقيم الأربعاء، مزادان آخران حضوريان بالإضافة إلى ثلاثة مزادات عبر الإنترنت.


وطرحت المجموعة بأكملها للبيع ماري أوستن، صديقة فريدي ميركوري التي كانت خطيبته وحددها وريثة له.


ولا تتعلق هذه المقتنيات بمسيرة ميركوري الفنية فحسب، بل تعطي كذلك لمحة عن وجهه الآخر وحياته الخاصة، فتعكس مثلاً شغفه بالقطط، وباليابان، على ما يتضح من مجموعة الكيمونو والمطبوعات، وحبه لحفلات الاستقبال والسهرات.


وقبل طرح هذه المقتنيات في المزاد، أقيم لها معرض مجاني استمر شهراً في مقر "سوذبيز" في لندن، بلغ عدد زواره نحو 140 ألفاً، بحسب الدار.


ويخصص قسم من ريع المزاد لمؤسستَي "ميركوري فينيكس تراست" "إلتون جون إيدز فاونديشن" اللتين تسعيان إلى مكافحة الإيدز.


سيتم التبرع بمبلغ 215 ألف جنيه إسترليني (نحو 269 ألف دولار) من عملية بيع خاتم "كارتييه" قدّمه إلتون جون إلى فريدي ميركوري، لمؤسسة المغني.


وأشارت الدار إلى أنها أكبر مجموعة من حيث الحجم تتعلق بنجم أو أيقونة ثقافية منذ المزاد الخاص بإلتون جون عام 1988 والذي شهد بيع 2000 قطعة مقابل 4,8 ملايين جنيه إسترليني.

رياضة

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال السلة: صراع أميركي-أوروبي قوي في نصف النهائي

رام الله- "القدس" دوت كوم

 تصطدم الولايات المتحدة حاملة اللقب خمس مرات بطموح ألمانيا العائدة، فيما تلعب صربيا العريقة بمواجهة كندا القادمة بقوة، في صراع أوروبي - أميركي ضمن الدور نصف النهائي من كأس العالم لكرة السلّة في مانيلا الجمعة.


ويدرك المنتخب الأميركي أنه سيواجه خصمًا قويًا فرض نفسه بقوة في الفترة الأخيرة، إذ بلغ المنتخب الألماني الدور نصف النهائي من آخر بطولتين كبرتين شارك فيهما، بعد حلوله ثالثاً في كأس أوروبا 2022.


ويُعدّ الجيل الحالي للسلّة الألمانية من الأفضل منذ عقود طويلة، وتحديداً منذ بداية الألفية بقيادة النجم التاريخي لدالاس مافريكس الأميركي ديرك نوفيتسكي.


وخفت بريق الألمان بشكل فاقع خلال السنوات الأخيرة، قبل أن يعودوا بزخم كبير عام 2022، وصولاً إلى بلوغ دور الأربعة في مونديال 2023 الحالي.


في المقابل، يتسلّح المنتخب الأميركي بطموح استعادة العرش العالمي مع تشكيلة متوازنة بين الدفاع والهجوم بقيادة المحنّك ستيف كير مدرب غولدن ستايت ووريرز.


ويقف التاريخ إلى جانب المنتخب الأميركي، إذ فاز على ألمانيا في جميع المواجهات الست بينهما، علمًا أن المباراة الأخيرة تعود إلى أولمبياد بكين 2008.


ويتمتّع المنتخبان بالأحجام والقدرات الهجومية والدفاعية، إذ إن ألمانيا بقيادة الكندي - الفنلندي غوردون هربرت تملك أربعة لاعبين في دوري كرة السلّة الأميركي (إن بي إيه)، في طليعتهم صانع ألعاب لوس آنجيلوس ليكرز دنيس شرودر الذي سيكون بمواجهة زميله أوستن ريفز.


ويعوّل المنتخب الأميركي على نجاعة أنتوني إدواردز هدّافه في هذه البطولة، الذي وصفه كير بأنه "أحد أكثر اللاعبين مهارة على وجه الأرض".


ولا يزال المنتخب الألماني الذي يملك تنوّعاً كبيراً مع الأخوين فاغنر - فرانتس وموريتس، اللذين يلعبان في إن بي إيه مع أورلاندو ماجيك، إضافة إلى لاعب إنديانا بايسرز دانيال ثيس، الوحيد من دون أي هزيمة في البطولة.


وفي موقعة أخرى لن تقل شأنًا، سيكون المنتخب الكندي القويّ أمام تحدّ هائل لتجاوز عقبة صربيا الطامحة إلى الفوز بلقبها الأول منذ انفراط عقد يوغوسلافيا حاملة اللقب خمس مرات بالتساوي مع الأميركيين.


ويُعدّ المنتخبان الصربي والكندي من أفضل المنتخبات أداءً في البطولة، إذ قدّم الكنديون عرضًا هجوميًا ناريًا في البطولة هذا العام، بقيادة نجم أوكلاهوما الأميركي شاي غيلجيوس-ألكسندر، آر جاي باريت، ديلون بروكس ونيكل ألكسندر-ووكر، بينما فاجأ الصرب الجميع بأداء قويّ رغم غياب نجمهم الأبرز على الإطلاق نيكولا يوكيتش أفضل لاعب في إن بي إيه الموسم الماضي والمرهق بدنياً وذهنياً.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم 3 منازل في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

 أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بهدم ثلاثة منازل في بلدة سلوان في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن بلدية الاحتلال سلّمت أوامر هدم لمنازل المقدسيين: خالد زيتون، وجمعة عودة، وشحدة قويدر في بلدة سلوان.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل إغلاق معبر كرم أبو سالم لليوم الثالث

غزة- "القدس" دوت كوم

 تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري أمام تصدير المنتجات من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والخارج لليوم الثالث على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن الخسائر اليومية لمختلف القطاعات العاملة في القطاع بمجال التصدير تقدر بنصف مليون دولار بفعل إغلاق المعبر، منها خسائر ناتجة عن توقف الصادرات الزراعية بحوالي مئتين وسبعين ألف دولار.


واعتبرت مؤسسات حقوقية ناشطة في غزة، أن قرار الاحتلال الإسرائيلي منع تصدير المنتجات الصناعية والزراعية يمثل جريمة عقاب جماعي تشمل المزارعين والتجار والصيادين مباشرة، إضافة إلى أن إيقاف حركة التصدير والتسويق يلحق الضرر بقطاع واسع من العاملين في قطاع الصيد والزراعة، ويصل إلى حوالي 60 ألف أسرة.

منوعات

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

إرجاء حفلة توزيع جوائز الأوسكار الفخرية بسبب الإضراب في هوليوود

لوس انجليس - (أ ف ب)

أُرجئت حفلة توزيع جوائز الأوسكار الفخرية التي تؤذن بانطلاق موسم توزيع الجوائز، إلى التاسع من كانون الثاني/يناير، على ما أفادت الجهة المنظمة، وسط إضراب تاريخي للممثلين وكتّاب السيناريو تشهده هوليوود.


وفي بيانها الأربعاء، لم تشر أكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح الأوسكار، إلى أسباب إرجاء الاحتفال الذي كان مقرراً في 18 تشرين الثاني/نوفمبر. لكنها استبقت، بحسب تقارير صحافية، تمديد الإضراب الذي يشلّ هوليوود منذ أشهر.


وتُقام هذه الأمسية المُسماة "غوفرنرز أوورد" كل عام في لوس أنجليس لتكريم أبرز الوجوه السينمائية.


وأدى الإضراب الى تعديل واسع في مواعيد حفلات توزيع الجوائز في هوليوود، إذ أُرجئ احتفال توزيع جوائز إيمي الأعرق في مجال التلفزيون في الولايات المتحدة إلى كانون الثاني/يناير بعدما كان مقرراً في أيلول/سبتمبر.


وانضم الممثلون في تموز/يوليو إلى كتّاب السيناريو المضربين منذ أيار/مايو، في حركة اجتماعية مزدوجة لم تشهدها هوليوود منذ العام 1960.


وتحظر التوجيهات الصادرة عن النقابتين المعنيتين على الممثلين تصوير افلام أو مسلسلات، أو المشاركة في حفلات أو فعاليات ترويجية.


وقد تُقام حفلة توزيع جوائز الأوسكار الفخرية من دون حضور النجوم.


ومن المقرر منح جوائز أوسكار فخرية للممثلين ميل بروكس وأنجيلا باسيت.

اقتصاد

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع إضافي للصادرات والواردات الصينية في آب

بكين - (أ ف ب)

سجلت الصادرات والواردات الصينية تراجعا إضافيا في آب/أغسطس وفق مؤشرات أصدرتها السلطات الخميس، لكن وتيرة الانخفاض جاءت أبطأ من الشهر السابق ودون التوقعات.


وأفادت دائرة الجمارك الصينية أن الشحنات عبر البحار تراجعت بنسبة 8,8 بالمئة في آب/أغسطس 2023 مقارنة بالعام الماضي، بعدما كانت تراجعت بنسبة 14,5 بالمئة في تموز/يوليو.


أما الواردات فتراجعت بنسبة 7,3 بالمئة الشهر الماضي، مقارنة بتراجع نسبته 12,4 بالمئة في تموز/يوليو.


وكان محللون استطلعت وكالة "بلومبرغ" آراءهم، توقعوا انخفاضا بنسبة تسعة بالمئة لكل من الواردات والصادرات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


وسجلت الصادرات الصينية التي غالبا ما كانت قوة دافعة للنمو في البلاد، نسقا تراجعيا منذ تشرين الأول/أكتوبر، باستثناء آذار/مارس ونيسان/أبريل.


وتراجعت الصادرات في تموز/يوليو الماضي الى أدنى مستوى لها منذ 2020، حين كان الطلب العالمي في أسوأ أحواله بسبب جائحة كوفيد-19.


وساهمت المخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا، مترافقة مع ارتفاع مستوى التضخم عالميا، في إضعاف الطلب على المنتجات الصينية.


وتأتي هذه المؤشرات التجارية لتضاف الى سلسلة أرقام واحصاءات صدرت مؤخرا، تظهر أن الاقتصاد الصيني يفقد زخم التعافي المسجّل في مرحلة ما بعد رفع القيود الصحية في أواخر 2022.


وأضاف الى الانطباع السلبي بشأن الاقتصاد الصيني، تقرير يظهر أن قطاع الخدمات في الصين نما في آب/أغسطس بوتيرة أقل من المتوقع.


ويبقى قطاع العقارات في وضع مضطرب، مع فشل بعض شركات التطوير الرئيسية في إكمال مشاريع البناء.


ومع تزايد الأرقام التي تؤشر الى تباطؤ محتمل في الاقتصاد، دعا العديد من الخبراء الى خطة تعافٍ واسعة النطاق لتعزيز الدورة الاقتصادية.


الا أن السلطات تبقي الى الآن على إجراءات محددة الهدف وإعلانات عن دعمها القطاع الخاص، في ظل محدودية الإجراءات الملموسة المتخذة من بكين.

اقتصاد

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

اليوان يتراجع الى أدنى مستوى إزاء الدولار منذ 2007

لندن - (أ ف ب)

تراجع اليوان في البرّ الرئيسي للصين الذي تتحكم بكين بسوق صرفه، الى أدنى مستوى له إزاء الدولار منذ 2007 الخميس، بعيد انخفاض الصادرات ومخاوف من تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


وفقد سعر صرف العملة الوطنية قرابة الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينيتش، نسبة 0,12 بالمئة من قيمته ليسجّل 7,3269 للدولار الواحد، بعيد بلوغه مستوى 7,3276 للدولار، وهو الأدنى منذ كانون الأول/ديسمبر 2007.

عربي ودولي

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

المكسيك تستعد لسباق رئاسي في العام 2024 بطلتاه امرأتان للمرة الأولى

مكسيكو - (أ ف ب)

ستتنافس امرأتان على رئاسة المكسيك في انتخابات العام 2024 للمرة الأولى في تاريخ البلاد، بعدما سمّى حزب "مورينا" الحاكم رئيسة بلدية مكسيكو السابقة كلاوديا شينباوم مرشحته.


وبموجب التسمية الصادرة الأربعاء، ستواجه شينباوم (61 عامًا) العضو في مجلس الشيوخ سوتشيل غالفيس (60 عامًا) التي أصبحت الأحد مرشحة المعارضة في الانتخابات الرئاسية، بعد فوزها بالانتخابات التمهيدية لجبهة تضمّ ثلاثة أحزاب معارضة.


بذلك، يُرجّح أن تخلف إحداهما في 2024، الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لقيادة ثاني أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.


وسيشكّل فوز امرأة في الانتخابات الرئاسية سابقة في المكسيك حيث تسجّل سنويًا آلاف حالات قتل النساء وعنفًا شديدًا تمارسه عصابات المخدّرات.


تصدّرت شينباوم، المقرّبة من لوبيز أوبرادور، نتائج استطلاع رأي نظّمه حزب "مورينا" (حركة التجديد الثورية) للاختيار بين ستة متنافسين.


وتُعدّ شينباوم، المدعومة من الرئيس الذي يتمتع بنسبة التأييد الشعبي تبلغ 60% ويحظى حزبه بأغلبية في البرلمان، المرشحة الأوفر حظًا في الانتخابات التي من المقرر أن تجري في الثاني من حزيران/يونيو 2024.


وقالت بعد إعلان النتائج "اليوم، شعب مكسيكو هو الذي اتخذ القرار (...) تبدأ العملية الانتخابية غدًا على المستوى الوطني. ليس لدينا وقت نضيعه".


قوّض استطلاع الرأي، الذي أُجري على عيّنة من 12500 شخص، وحدة حزب "مورينا" اليساري الذي فاز مرشحه لوبيز أوبرادور بانتخابات عام 2018.


قبل الإعلان عن النتائج، طلب المنافس الرئيسي لشينباوم وزير الخارجية السابق مارسيلو إبرارد، إعادة إجراء استطلاع الرأي، منددًا بـ"مخالفات".


وحده إبرارد، من بين المرشحين الستة، رفض نتيجة الاستطلاع، قائلًا إن إحدى المندوبات عنه تعرّضت لضرب من الشرطة.
وأكّد "مورينا" أن النتائج نهائية.


واعتبر رئيس المجلس الوطني للحزب الحاكم ألفونسو دورازو، خلال إعلان النتائج، أن هذه الانتخابات التمهيدية كانت "ممارسة ديموقراطية".


وأضاف "لم تقع أي حوادث أثّرت بشكل قاطع على النتيجة النهائية".


ويُحتمل أن يترك إبرارد حزب "مورينا" على اثر هذه النتائج، وفق تقارير بدأت تنتشر في الصحف المكسيكية قبل انطلاق الانتخابات التمهيدية.


تَعِد المبارزة النسائية بين شينباوم وغالفيس بأن تكون مواجهة مباشرة بين مسيرتَين وأسلوبَين مختلفَين.


فشينباوم، المتحدرة من البرجوازية اليسارية في مكسيكو، خريجة كلية العلوم بتخصص الفيزياء، وهي حفيدة مهاجرين يهود متحدّرين من بلغاريا وليتوانيا ومعروفة بأسلوبها الحذر والمتحفّظ. وتعهّدت بمتابعة أجندة لوبيز أوبرادور السياسية.


وتؤكد الرئيسة السابقة لبلدية مكسيكو أنها "ابنة العام 1968"، بالإشارة إلى الحركة الطلابية الواسعة النطاق في ذلك العام في المكسيك. وتقول دائمًا إنها حملت في مسيرتها إرث النضالات الاجتماعية التي عرفها بلدها، مع أنها لم تنتسب أبدًا إلى "الحزب الثوري المؤسساتي" الذي حكم البلد طيلة 70 عامًا.


وتعهدت أيضًا الدفاع عن الأكثر فقرًا، لا سيّما مجتمعات السكان الأصليين، مسلّطة الضوء على النتائج الاقتصادية الجيدة المحققة في عهد لوبيز أوبرادور الذي رفع شعارات مثل "لخير الجميع، الفقراء أوّلًا" و"اقتصادنا قوي ومواردنا المالية قوية".


أمّا اليمينية سوتشيل غالفيس المتحدّرة من مجتمع أوتومي للسكان الأصليين، فهي مهندسة ورائدة أعمال وتعرف بعفويتها وإدراج تعابير من اللهجة العامية في خطاباتها.


وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس الاثنين، قالت غالفيس "قاعدتي الذهبية: لا كسالى ولا مخادعين ولا أوغاد"، مؤكدة أنها ستحارب أعمال العنف بكل ما لديها.


وتحدّت غالفيس منافستها شينباوم للخروج من ظل لوبيز أوبرادور، ودعتها الى أن "تقول له (...) اهتمّ بحكم البلاد واتركني أنا أكون المرشّحة".


وتتعرّض غالفيس التي تمثّل معارضة ضعيفة ومنقسمة، لهجمات من الرئيس منذ إعلان ترشّحها في حزيران/يونيو.


على الصعيد السياسي، تقول غالفيس إنها تتبنى أفكارًا من الأحزاب الثلاثة التي تدعمها، أي الليبرالية الاقتصادية (حزب العمل الوطني - يمين) ومبدأ العدالة الاجتماعية (حزب الثورة الديموقراطية - يسار) والتراث المؤسسي (الحزب الثوري المؤسساتي - وسط).


ولدى سؤالها عن إلغاء تجريم الإجهاض في بعض الولايات في المكسيك في أيلول/سبتمبر 2021، قالت "لن تكون هناك عودة إلى الوراء معي على مستوى الحقوق المكتسبة، سواء بالنسبة لمجتمع الميم-عين أو للنساء".


غير أنها تواجه معركة شاقّة نظرًا لشعبية حزب "مورينا" وبالتالي شعبية مرشحته شينباوم.


وفي استطلاع نشرته صحيفة "ريفورما" في 28 آب/أغسطس، قال 46% من المستطلعين إنهم قد يصوتون لشينباوم في حال انخراطها في السباق الرئاسي، مقارنة بـ31% لغالفيس.

اقتصاد

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

الإحصاء: انخفاض عدد رخص الأبنية على مستوى فلسطين

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن عدد رخص الأبنـية الصادرة للمباني السكنيـة وغير السكنيـة بلغ 2395 رخصة خلال الربع الثاني من 2023، منها 1467 رخصة جديدة.


وأوضح الإحصاء في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن عدد الرخص الصادرة في فلسطين انخفض خلال الربع الثاني من 2023 بنسبة 5% مقارنة بالربع الأول من العام ذاته، كما سجل انخفاضاً قدره 8% مقارنة بالربع المناظر من 2022، إذ انخفض عدد الرخص للأبنية الجديدة بنسبة 10% مقارنة بالربع الأول من 2023، وانخفض بنسبة 6% مقارنة بالربع المناظر من 2022.


وأشار إلى أن مجموع مساحة الأبنية (سكني وغير سكني) بلغ 1205000 متر مربع، منها 977 ألف متر مربع مساحة الأبنية الجديدة و228 ألف متر مربع مساحة الأبنية القائمة.


وبلغ عدد الوحدات السكنية المرخصة 5083 وحدة سكنيـة مساحاتها 862 ألف متر مربع، منها 4046 وحدة سكنية جديدة مساحاتها 694 ألف متر مربع، و1037 وحدة سكنية قائمة مجموع مساحاتها 168 ألف متر مربع.


وقد سجل عدد الوحدات السكنية الجديدة ارتفاعاً بنسبة 5% خلال الربع الثاني من 2023 مقارنة بالربع الأول من العام ذاته، وبنسبة 1% مقارنة بالربع المناظر من 2022.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل جريمته بحق الأسير المريض عاصف الرفاعي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، "إنّ الاحتلال الإسرائيلي يواصل جريمته بحقّ الأسير المصاب بالسرطان عاصف الرفاعي (21 عامًا)، من بلدة كفر عين/ رام الله، باعتقاله واحتجازه فيما تسمى (بعيادة سجن الرملة)، وذلك رغم المخاطر المستمرة على حياته، وحاجته المّاسة لعائلته، خاصّة أن الصور الطبقية التي أجريت له مؤخرًا أظهرت أن لا تحسن على وضعه الصحيّ". 


ولفت نادي الأسير، إلى أنّ الأسير الرفاعي، بدأ بتلقي العلاج ما بين (علاج كيميائي، وبيولوجي) في شهر آذار من العام الجاري، أي بعد مضي نحو سبعة شهور من تاريخ اعتقاله في 24 أيلول 2022، وذلك رغم تأكيد التّقارير الطبيّة على مستوى الخطورة التي كان يواجهها فترة تعرضه للاعتقال. 


وبيّن نادي الأسير، إنّ الاحتلال وبأجهزته المختلفة ومنها إدارة سجون الاحتلال، تواصل تنفيذ الجريمة بحقّ الأسير الرفاعي، عبر العديد من الأدوات الممنهجة، حيث شكّلت عملية تقييده خلال علاجه في المستشفى، من أبرز عمليات التّعذيب والتّنكيل التي يتعرض لها. 


وكانت الفحوص الطبيّة التي أُجريت له مطلع العام الجاري، وأُعلن عن نتائجها بعد أسبوعين من إجرائها، قد بيّنت أنّ الخلايا السّرطانية قد انتشرت في عدة أجزاء من جسده، ووصلت بالإضافة إلى القولون، إلى أجزاء جديدة من الأمعاء، والغدد، والكبد. 


ولفت نادي الأسير، إلى أنّ الرفاعي وقبل اعتقاله، لم يتمكّن من إتمام علاجه بالشّكل اللازم، بسبب ملاحقة الاحتلال له، ورفض الاحتلال إعطائه تصريح لاستكمال علاجه في القدس، واستكمل الاحتلال جريمته، باعتقاله، وممارسة جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء) بحقّه بعد اعتقاله، عبر المماطلة بإجراء الفحوص الطبيّة له، وعرضه على طبيب أورام مختص في بداية اعتقاله.


واعتبر نادي الأسير، أنّ استمرار الاحتلال باعتقال الرفاعي، ما هو إلا جريمة متواصلة بحقّه خاصة أنّ الرفاعي بدأ مواجهة الاعتقال منذ أن كان طفلًا، كما وحمّل إدارة سجون الاحتلال مجددًا المسؤولية الكاملة عن مصيره، ومصير كافة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وطالب كافة المستويات بضرورة التدخل الجاد من أجل الضغط على الاحتلال للإفراج عنه، وعن الأسرى المرضى، علمًا أن الرفاعي ما يزال موقوفًا، رهن المحاكمة.


يُذكر أن سلطات الاحتلال تعتقل في سجونها أكثر من 700 أسير مريض من بينهم نحو 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة، منهم 24 أسيرًا، ومعتقلًا يعانون من السّرطان، والأورام بدرجات متفاوتة، واليوم تعتبر حالة الأسير عاصف الرفاعي أصعبها وأشدها.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الأردن يدين افتتاح بابوا غينيا الجديدة سفارة في القدس

عمان- "القدس" دوت كوم

أدان الأردن، اليوم الخميس، افتتاح بابوا غينيا الجديدة سفارة معتمدة لدى إسرائيل في مدينة القدس المحتلة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، سنان المجالي، "إن فتح السفارة خطوة مرفوضة ومدانة، وتعد خرقاً صارخاً وجسيماً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".


وأضاف: "أي إجراءات أو قرارات تهدف لتغيير وضع مدينة القدس أو مركزها القانوني تعتبر باطلة وغير شرعية ومنعدمة الأثر القانوني".


وأشار المجالي إلى أن تحقيق السلام العادل والشامل طريقه الوحيد حل الدولتين استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية والوصول إلى حل عادل ودائم يجسد الدولة الفلسطينية.


والثلاثاء، افتتحت بابوا غينيا الجديدة سفارة في القدس معتمدة لدى إسرائيل، لتصبح الدولة الخامسة التي تقدم على هذه الخطوة، بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا وكوسوفو وهندوراس.


وجرى افتتاح السفارة بالقدس بحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية، إيلي كوهين، بجانب رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارب، ‏ووفد من كبار وزرائه، وفق بيان لمكتب نتنياهو.


وبدأت العلاقات الدبلوماسية لأول مرة بين بابوا غينيا الجديدة وإسرائيل في 1978، بعد نحو 3 سنوات من حصول الأولى على استقلالها عن أستراليا.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع المزارعين من الوصول لأراضيهم شمال طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق البوابة المقامة على مقطع جدار الفصل والتوسع العنصري، غرب قرية عكابا شمال طولكرم، لليوم الثامن على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أغلقت البوابة منذ أسبوع، دون إبداء الأسباب، ومنعت العمال والمزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية خلف الجدار، ما فاقم معاناتهم خاصة أنهم يعتمدون في دخلهم على الزراعة في أراضيهم، مع قرب موسم قطف ثمار الزيتون.


وأوضحت المصادر أن جدار الفصل العنصري التهم 2500 دونم من أراضي القرية، في حين فرضت قوات الاحتلال على المزارعين قيودا تعجيزية للوصول إلى أراضيهم.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال وضعت ألواحاً من الباطون والمكعبات الإسمنتية على طول الجدار من عكابا إلى بلدة قفين المجاورة، العام الماضي.

منوعات

الخميس 07 سبتمبر 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعتا القدس والأميرة سمية للتكنولوجيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الأكاديمي والتكنولوجيا والريادة

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقع رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك ورئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا أ.د. وجدان أبو الهيجاء اتفاقية تعاون في مجال ريادة الأعمال والتبادل الأكاديمي بغرض تبادل الخبرات وتعزيز الشراكة بين الجامعتين.

 

جاء ذلك خلال زيارة قام بها أ.د. أبو كشك بالأردن بحثًا لتطوير سبل العمل المشترك في المجال الأكاديمي والريادي؛ وأثمرت عن الاتفاق على فتح أبواب التبادل الأكاديمي بين أساتذة الجامعتين في تكنولوجيا 

المعلومات وهندسة الحاسوب.

 

كما وتضمنت الاتفاقية التعاون في مجال ريادة الأعمال مع مركز الملكة رانيا للريادة (QRCE)، الذي يتبع لجامعة الأميرة سمية، في سبيل دعم القدرات والأفكار الريادية للطلبة، ولا سيّما في التكنولوجيا وفرصها المتنوعة. علمًا أن جامعة الاميرة سمية مصنفة من أولى الجامعات في مجال التكنولوجيا في الوطن العربي.

 

تأتي هذه الاتفاقية ضمن مساعي جامعة القدس لتوفير كبرى الفرص الأكاديمية والريادية لأساتذتها وطلبتها عامة، من خلال التشبيك مع أعرق الجامعات والمؤسسات المتخصصة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، والإفادة من الكفاءات لديها، إلى جانب إثراء تجارب باحثيها وأكاديمييها المتميزين بتوفير فرص تبادل أكاديمية وبحثية فريدة.

 

 

 

عربي ودولي

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

لودريان في بيروت الإثنين سعياً لحلّ الأزمة السياسية

يزور المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف-لودريان الإثنين بيروت في محاولة جديدة لحلّ الأزمة السياسية المستمرّة في هذا البلد منذ عشرة أشهر.


وقال مقرّبون من لودريان لوكالة فرانس برس الأربعاء إنّ وزير الخارجية الأسبق "سيكون في لبنان الإثنين"، دون مزيد من التفاصيل حول برنامجه.


وكان لودريان اقترح أن يجتمع جميع الفاعلين السياسيين اللبنانيين في أيلول/سبتمبر للتوصّل إلى "توافق" يسمح بإنهاء الشغور الرئاسي المستمرّ منذ حوالى عام.


وجاء في بيان في ختام زيارته الأولى للبنان أواخر تمّوز/يوليو أنّ "الهدف من هذا اللقاء هو خلق مناخ من الثقة يتيح للبرلمان الاجتماع في ظلّ ظروف مؤاتية" لانتخاب رئيس.


ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، فشل البرلمان 12 مرة في انتخاب رئيس، وذلك على وقع انقسام سياسي يزداد حدّة بين حزب الله وخصومه.


ولا يحظى أيّ فريق في مجلس النواب بأكثرية تمكّنه منفرداً من إيصال مرشّحه إلى المنصب.


وخلال زيارته الأولى إلى بيروت منذ تعيينه مبعوثاً خاصاً، التقى لودريان مسؤولين أبرزهم رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي اجتمع معه مرتين، فضلاً عن قادة الأحزاب السياسية البارزة ومن بينهم رئيس كتلة حزب الله النيابية محمّد رعد.


ومنذ العام 2020، تسعى فرنسا، قوة الانتداب السابقة، لإيجاد حلّ في لبنان الذي زاره الرئيس إيمانويل ماكرون مرّتين.


ويزيد الشغور الرئاسي الحالي في لبنان الوضع الاقتصادي سوءاً في بلاد تشهد منذ 2019 انهياراً اقتصاديا صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يسقط تهمة "الإرهاب" عن حبيب أبو حبيب من عكا

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

أدانت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة حيفا، اليوم الخميس، حبيب أبو حبيب (43 عامًا) بعد أن نسبت إليه النيابة العامة تهمة "الاعتداء على سائق سيارة من المجتمع اليهودي، ومحاولة إصابته"، وأسقطت المحكمة "تهمة الإرهاب ومحاولة الشروع بالقتل" عنه.


واعتقلت الشرطة الإسرائيلية أبو حبيب من منزل عائلته في مدينة عكا شهر أيار/ مايو عام 2021، في أعقاب أحداث هبة الكرامة.


وطالبت النيابة العامة الإسرائيلية تمديد اعتقال أبو حبيب لمدة 90 يومًا أو حتى النطق بالحكم، وحتى اللحظة لم يصدر قرار من المحكمة بهذا الشأن.


وصرح أبو حبيب خلال جلسة المحاكمة أنه يتواجد في العزل الانفرادي منذ قرابة 20 يوما في سجن نفحة في منطقة الجنوب.


وكانت النيابة العامة قد قدمت إلى المحكمة المركزية، يوم 21 حزيران/ يونيو 2021، لائحة اتهام ضد أبو حبيب، على خلفية "الاعتداء على مستوطن" في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد نصرة للقدس والأقصى وقطاع غزة وضد اعتداءات المستوطنين على العرب في البلاد وسط حماية من الشرطة الإسرائيلية.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 4 مواطنين من بلدة سلوان في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشابين أمير سلايمة، ومحمد مراغة، والفتيين مؤمن سلايمة، ويوسف قباني من بلدة سلوان.