منوعات

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

متحف "متروبوليتان" في نيويورك يعيد إلى اليمن قطعتين أثريتين

نيويورك - (أ ف ب)

أعلن متحف "متروبوليتان" في نيويورك أنه أعاد قطعتين أثريتين إلى اليمن، في وقت يعد بأن يكون شفافاً أكثر في ما يخص أصول مجموعاته وإعادة الأعمال الفنية التي جرى تهريبها إلى بلدانها الأصلية.


ومع أنّ العملين الفنيين أعيدا إلى عُهدة اليمن، لكنّ المتحف سيواصل عرضهما ضمن مجموعته على سبيل الإعارة.


والعملان عبارة عن منحوتتين تمثل الأولى "شخصية أنثوية واقفة وترتدي سواراً وقلادة" مصنوعة من الحجر الرملي والكوارتزيت وتعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، فيما تشكل الثانية قطعة مستطيلة من الملاط تعود إلى الحقبة نفسها.


وقال سفير اليمن لدى الولايات المتحدة محمد الحضرمي "بسبب الأوضاع الراهنة في اليمن"، الدولة الأفقر في شبه الجزيرة العربية والغارقة في نزاع وفي إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، "ليس الوقت مناسباً لإعادة هاتين القطعتين إلى وطننا".


وكان متحف متروبوليتان تلقّى التمثال عام 1998 من هاوي الجمع جان لوك شالمان الذي تبرّع للمتحف أيضاً بقطعة الملاط سنة 1999. وقال المتحف "بعد عمليات بحث أجريناها في شأن أصل القطعتين، أثبت المتخصصون أنّه عُثر عليهما قرب مدينة مأرب سنة 1984 وأنهما تنتميان شرعياً لليمن"، من دون التطرق إلى تفاصيل إضافية عن أصلهما.


وفي السنوات الأخيرة، وافق "متروبوليتان" وغيره من المتاحف المرموقة في الولايات المتحدة ومختلف أنحاء العالم، على التعاون مع القضاء وإعادة عدد كبير من القطع والأعمال الفنية التي جرى الاتجار بها دولياً عقب نهبها من بلدان شهدت حروباً أو ثورات.


وفي نيويورك، يقود المدعي العام في مانهاتن حملة منذ العام 2017 لإعادة أعمال نُهبت من مختلف أنحاء العالم. وبإشراف ألفين براغ، أعيد أكثر من 950 قطعة فنية بقيمة 165 مليون دولار إلى 19 دولة، بينها كمبوديا والصين والهند وباكستان والهند ومصر والعراق واليونان وتركيا وإيطاليا.


وكان مدير متحف "متروبوليتان" ماكس هولين، أعلن في أيار/مايو عن إنشاء لجنة من الباحثين "لفحص مصدر" بعض القطع من المجموعة الاستثنائية لمتحفه (1,5 مليون عمل)، بهدف "إعادتها" إلى بلدانها الأصلية في حال تبين أنها مسروقة أو منهوبة.

عربي ودولي

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء الياباني "مصمّم" على لقاء الزعيم الكوري الشمالي

الامم المتحدة - (أ ف ب)

أكّد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا من على منبر الأمم المتّحدة الثلاثاء "تصميمه" على لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون الذي أثار تقاربه الأخير مع روسيا مخاوف من حصول تعاون عسكري بين موسكو وبيونغ يانغ.


وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال كيشيدا إنّ "سياسة اليابان تجاه كوريا الشمالية لم تتغيّر. اليابان تريد تطبيع علاقاتها مع كوريا الشمالية".


وأضاف أنّه "بهدف فتح صفحة جديدة سويّاً، أودّ أن أعرب عن تصميمي على مقابلة الرئيس كيم جونغ-أون وجهاً لوجه وفي أي وقت ومن دون شروط".


وأوضح رئيس الوزراء الياباني أنّه سيسعى لـ"تنظيم لقاءات رفيعة المستوى" تحت إشرافه من أجل أن تُعقد هذه القمّة في أسرع وقت ممكن.


وقبل بضعة أيام أعلن المتحدّث باسم الحكومة اليابانية أنّ كيشيدا مستعدّ للقاء كيم "من دون شروط مسبقة".


وكان رئيس الوزراء الياباني الأسبق جونيتشيرو كويزومي زار كوريا الشمالية مرتين حيث التقى الزعيم الراحل كيم جونغ-إيل والد الزعيم الحالي.


وأدّت زيارته الأولى إلى بيونغ يانغ في 2002 إلى عودة خمسة مواطنين يابانيين اختطفتهم كوريا الشمالية.
لكنّ العلاقات بين طوكيو وبيونغ يانغ ما لبثت أن تدهورت قبل أن تتفاقم أكثر بعد التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية في 2006.

منوعات

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

علماء يرصدون شجرة في البرازيل كان يُعتقد أنها انقرضت منذ 185 عاماً

ريو دي جانيرو - (أ ف ب)

عُثر في مدينة شمال شرق البرازيل، على شجرة رُصدت للمرة الأخيرة قبل نحو قرنين وكان يُعتقد أنها انقرضت مُذّاك، على ما أعلنت مجموعة من العلماء الثلاثاء.


ورُصدت شجرة "إيليكس سابيفورميس" ("Ilex sapiiformis") التي يصل ارتفاعها إلى ما بين ثمانية واثني عشر متراً، في ولاية بيرنامبوكو، من بعثة أمضت ستة أيام في المنطقة بحثاً عنها، على ما أفادت "ري: وايلد"، وهي مجموعة بيئية أطلقت هذا المشروع ويشكل النجم ليوناردو دي كابريو أحد مؤسسيها.


وكان عالم الأحياء الاسكتلندي جورج غاردنر حدّد هذا النوع المعروف باسم "إيليكس بيرنامبوكو" للمرة الأولى في العام 1838.


وكان تحديد غاردنر الرصد الوحيد المؤكّد لهذا النوع حتى 22 آذار/مارس، حين عثرت البعثة الجديدة على أربع أشجار على ضفة نهر صغير في بلدة إيغاراسو، على مشارف عاصمة الولاية ريسيفي.


وقالت كريستينا بيغز، المسؤولة عن الأنواع المنقرضة في "ري: وايلد": "إنّ العثور مجدداً على شجرة إيليكس بيرنامبوكو في منطقة مُدنية يقطنها نحو ستة ملايين شخص، أمر مذهل"، مضيفةً "إنّ الشجرة هي مثال ممتاز على أهمية مواصلة أعمال البحث".


واكتشف فريق العلماء الشجرة من خلال تتبع أثر زهور بيضاء صغيرة يتميّز بها هذا النوع.
وقال قائد البعثة غوستافو مارتينيلي إن المجموعة تأمل الآن في إطلاق برنامج لإنتاج هذا النوع.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

النرويج ستساهم في إيصال المساعدات لنحو 20 ألف فلسطيني

القدس - " القدس" دوت كوم

قال برنامج الأغذية العالمي، "إن الدعم الذي قدمته الحكومة النرويجية البالغ قيمته 2.9 مليون دولار سيساهم في مواصلة تقديم المساعدات الغذائية إلى العائلات الفلسطينية المحتاجة".


وأوضح مدير برنامج الأغذية العالمي في فلسطين سامر عبد الجابر في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن هذا المبلغ سيشمل تقديم مساعدات غذائية لنحو 20 ألف مواطن في الضفة وقطاع غزة، لمدة 12 شهرا.


وأضاف أن مساهمة النرويج تأتي في فترة استثنائية يعاني فيها البرنامج من أزمة في التمويل قد تدفعه إلى اتخاذ خيارات صعبة.


وشدد عبد الجابر على أن العجز الحاد في التمويل الذي يعاني منه برنامج الأغذية العالمي، سيحد من قدرته على تقديم المساعدة الغذائية، وقد يضطر إلى إيقاف عملياته بالكامل بحلول شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.


من جانبه، قال ممثل النرويج لدى دولة فلسطين تورون فيست، إن زيادة الفقر والركود ومحدودية الوصول إلى فرص العمل والإمدادات الغذائية الأساسية هي تحديات رئيسة خاصة بغزة.


وأكد أن الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي مهمة في الحفاظ على شريان الحياة لبعض العائلات، بما في ذلك تلك التي تعيلها نساء.

عربي ودولي

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

ثمانية قتلى في كشمير الهندية في اشتباكات بين الجيش وانفصاليين

سريناغار - (أ ف ب)

سقط ثمانية قتلى في الشطر الخاضع لإدارة نيودلهي من إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، في اشتباكات دارت بين وحدات هندية ومقاتلين انفصاليين، بحسب ما أعلن مسؤول في الشرطة المحليّة الثلاثاء.


وقال المسؤول في الشرطة الهندية فيجاي كومار للصحافيين إنّ الاشتباكات اندلعت الأربعاء الفائت في أعقاب كمين أسفر عن مقتل ثلاثة هنود، هم عسكريان وشرطي، أثناء تسييرهم دورية في منطقة حرجية في جنوب كشمير.


وأعقب الكمين تبادل لإطلاق النار بين المهاجمين والقوات الهندية.


وبعيد أيام من الكمين، تمّ العثور على جثث ثلاثة عسكريين هنود آخرين كانوا قد فُقدوا خلال الاشتباك المسلّح.
وإثر الكمين، استعان الجيش الهندي بمروحيات وطائرات مسيّرة لمطاردة المهاجمين وشنّ غارات جوية على المنطقة الحرجية، وفقاً للمصدر نفسه.


وأوضح كومار أنّ متمرّدين قتلا في الاشتباكات، أحدهما يدعى عُزير خان، وهو قيادي محلّي في جماعة "عسكر طيبة" الإسلامية ومقرّها في باكستان.


وأضاف "لقد عثرنا على جثة مقاتل ثان"، مؤكّداً أنّه تمّ تطهير المنطقة من المتمرّدين.


وكشمير إقليم يقع في جبال الهيمالايا وتقطنه أغلبية مسلمة وهو مقسّم بين الهند وباكستان اللتين تتنازعان منذ استقلالهما في 1947 السيادة على كامل هذه المنطقة.


وكانت هذه المنطقة سبباً لحربين من الحروب الثلاثة التي خاضها البلدان منذ ذلك الحين.


وشهد الشطر الخاضع لإدارة الهند أكثر من ثلاثة عقود من الاضطرابات التي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف.
وتتّهم نيودلهي إسلام أباد بدعم الانفصاليين، وهو ما تنفيه السلطات الباكستانية.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

حملة إسرائيلية للإفراج عن قاتل عائلة دوابشة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

يقود أعضاء كنيست من اليمين المتطرف، حملة إسرائيلية واسعة، منذ أمس الثلاثاء، للإفراج عن المستوطن عميرام بن أوليئيل قاتل عائلة دوابشة حرقًا في بلدة دوما قرب نابلس نهاية تموز عام 2015.


وتقود الحملة عضو الكنيست  سون هار مليخ من حزب "القوة اليهودية" الذي يتزعمه المتطرف إيتامار بن غفير.


وشاركت مليخ أمس في مؤتمر دعا إليه متطرفون لإطلاق الحملة الهادفة للإفراج عنه.


وقال مليخ في المؤتمر، إن بن أوليئيل برئ ورجل صالح، كما وصفته، مدعيةً أنه تعرض للتعذيب من قبل الشاباك للاعتراف بوقوفه خلف الجريمة.


ونفى الشاباك في تصريحات سابقة مثل تلك المعلومات.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

انتزاع قرار بتجميد هدم مساكن في الأغوار

الأغوار الشمالية - "القدس" دوت كوم

انتزعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومحافظة طوباس، قراراً بتجميد أوامر هدم مساكن المواطنين في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية.


وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن الهيئة ومحافظة طوباس انتزعتا، أمس، قراراً بتجميد أوامر هدم المنشآت، بعد تقديم استئناف إلى "المحكمة العليا الإسرائيلية"، التي رفضت سابقا التماس سكان حمصة وسمحت بهدم خيامهم التي بنَوها على أراضيهم قبل ثلاث سنوات. 


وأضاف أن المحكمة أصدرت قرارها بقبول طلب تجميد أوامر الهدم إلى إشعار آخر.


يذكر أن خربة حمصة الفوقا تعرضت قبل ثلاث سنوات لعمليات هدم واسعة من قبل قوات الاحتلال، طالت منشآتها السكنية كافة، ويواجه سكانها محاولات تهجير قسري من المنطقة.



أقلام وأراء

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسيرات الرائدات

ارتفع عدد الاسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الى 37 اسيرة بعد ان صدر مؤخرا حكم بالسجن الفعلي لمدة اربع سنوات بحق الناشطة آية الخطيب من اراضي 1948م وتغريمها بمبلغ 25 الف شيكل، وهي متزوجة وام لطفلين ، وكانت قد اعتقلت في شباط 2020 وامضت في حينه نحو عامين ثم تم تحويلها من الحبس المنزلي الى السجن الفعلي.


ومن اصعب الحالات بين ا سيراتنا المناضلات الاسيرة اسراء جعابيص من القدس التي تعاني من تشوهات حادة في جسمها جراء تعرضها لحريق خطير بعد اطلاق جنود الاحتلال النار على مركبتها عام 2015 والذي تسبب بانفجار اسطوانة غاز واصابتها بالحروق في نحو 60٪ من جسمها.


ويبلغ عدد الاسيرات الامهات 13 اسيرة ، اي ان المعاناة مضاعفة واكثر ايلاما، مما يؤكد دور المرأة الفلسطينية في الدفاع عن الارض والحقوق والمستقبل.


كل الاحترام والتقدير والمحبة لهؤلاء الاسيرات الرائدات والمرأة الفلسطينية عموما ودورها بالدفاع عن الوطن.


الامم المتحدة صوت بلا افعال !
انطلقت اعمال الدورة 87 للجمعية العامة للامم المتحدة بمشاركة عدد من قادة دول العالم في مقدمتهم الرئيس محمود عباس والرئيس الاميركي جو بايدن ورئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو وكذلك الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.


ومن المقرر ان يلقي ابو مازن غدا خطابا شاملا حول القضية الفلسطينية والاحتلال الاسرائيلي وأهمية ان يتحرك العالم جديا لوقف الممارسات الاسرائيلية وايجاد حل للصراع العربي - الاسرائيلي الذي دام طويلا وتواصل اسرائيل خلاله السيطرة على الاراضي الفلسطينية بكل الوسائل الممكنة والعمل بقدر امكانها على تهجير اكبر عدد من المواطنين الفلسطينيين.


وكما هو معروف ، فإن هذه الامم المتحدة قد عقدت عشرات الاجتماعات واتخذت العديد من القرارات على مدى السنوات الطويلة الماضية، ولكن كل هذه القرارات ظلت حبرا على ورق ولم يتم تنفيذ اي منها ولهذا فإنها اصبحت صوتا يتردد لكثير من قادة العالم بدون أية نتائج ميدانية او عملية.


إلا ان الدور الوحيد لهذه المؤسسة الدولية والصوت القوي الذي يتردد في قاعتها، هو ان كل طرف يستطيع ان يقول ما يريد وسوف يسمعه الجميع وتصبح الصورة اوضح لمن لا يعرف حتى الآن، بممارسات الاحتلال الاجرامية ضد ارضنا وشعبنا والتهامه الارض على مر السنوات منذ العام 1948 مرورا بالعالم 1967 وحتى اليوم.


ان الامم المتحدة مؤسسة للصوت والاقوال وليست للافعال، ويظل صوت القوي هو المسموع وصوت الضعفاء سيظل شبه الممنوع فعليا.

أقلام وأراء

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

ومازال الوجع ينزف في صبرا وشاتيلا...

تأتي الذكرى كما هي العادة السنوية في اجندة المناسبات الفلسطينية، ويأبى ايلول الا ان يحمل معه ذكرى بشاعة القتل، وممارسة الذبح، وابداعات السطو على الجسد الفلسطيني، والإمعان بتمزيقه بشتى السبل والوسائل... وايلول هذا قد صار شهرا ينزف فيه الجرح منذ ان اعتلى القاتل منصة السادة الكبار، وصار يلوح بقبضته متوعدا فقراء العصر، والمطاردين بين ازقة احلامهم، والمطرودين من جنتهم، واللاجئين الى جنان ارض الغير ليتشكل المشهد الإنساني الجديد، فلا يمكن ان تستقيم دنيا الانسان دون لجوء الفقراء من جنان ارضهم الى جنان الأخرين، وحيث ذلك فلابد من شهر للذبح والقتل وممارسة بشاعة المجزرة حتى يستوى فعل القتل وحتى نتذكر ان للإنسان اللاجئ ارض وربما جنة يبحث عنها وسط معاني التذكر والتذكير بالهم البشري، وللباحث عن وطن يستقيم معه فعل صراخه وممارسة ألمه وحبه ، والقليل من فعل الشياطين....


تأتي ذكرى المجزرة والسؤال مازال مطروحا، واجاباته معلومة ولا مجاهرة بالحديث او كشف اللثام عن واحدة من اروع وأبشع الإبداعات في القتل والهمجية... وعلى لوحة لم يستطع غبار الزمن إخفاءها ولم يستطع التاريخ طمس معالمها... رغم القهر... رغم المعاناة... رغم الألم مازالت صبرا وشاتيلا على قيد الحياة وها هي المجزرة رغم السنون مازالت شاهدة لم تستطع النسيان.


مجزرة صبرا وشاتيلا... الجرح النازف ... جرح شعب مازال يجمع أشلاءه... جرح أرض مازالت تأن وتصرخ كما هي الحال في مجازر الفعل اليومي لممارسات اخوة القيد والمعاناة وحلفاء الشيطان الجديد، التي نشهدها بالظرف الراهن في ازقة ما يسمى بالوطن الفلسطيني المحروم من استكانة ولو قليلة للملمة ذاكرة بشاعة القتل الذي كان في كل أمكنة لجوء من يحاول ان يحيا فوق الأرض وان يمارس فعله الإنساني وحقه بأن يصرخ بأن له وطن وجنة على ارض تسكن هناك بين ثنايا انياب الشيطان...


بعد كل هذه السنوات نمارس فعلنا الأولي والمتواصل بأن نكتب مرثياتنا من جديد وبلغة قد نفهم ابجدياتها وربما نتوه بالمعاني واساليب صياغة المفاهيم. بالعرف الفلسطيني يرتبط مفهوم القتل والذبح وفعل المجزرة بممارسة العدو وهذا العدو قد يكون ذاك الشيطان او من يتحالف مع سدنته وخدامه المتطوعون في بلاط سادة القتل ووأد الحلم ان حاول ان يتشكل، او ان يعبر الذاكرة وان كان كمحاولة لاستكانة الذات او ارضاء غرورها بأن تطوف عند قبور الأولين الذين صنعوا مجد اسطورة الزمن الجميل...


تبدأ القصة حينما تسللت الأنوار والأضواء الكاشفة بذاك الليل الحالك عتمة وسوادا لتخترق العتمة ليبدو مشهد القتل والذبح أكثر وضوحا.. وأكثر ايلاما للضحية وللمقتول ولمعصوب العينين وكأن المشهد الدرامي لابد من تسجيله وسط صرخات الثكالى ما بين الأضواء الكاشفة... وهنا تكمن حقيقة الأشياء الصارخة.. القتل لابد ان يكون تحت الأضواء الكاشفة والفاضحة لكل العورات... وسيد القتل لابد له من ان يراقب تفاصيل التفاصيل لكشف المستور وتوجيه القاتل وادواته المغروزة باللحم الحي... كان لابد لهم من ان يرعبوا الضحية ورعب الضحية لا يستوي الا بفعل نصل السكين والذبح بالسيوف والبلطات... وحتى تستوي الأمور اكثر لابد من شهود ليخبروا من بقي حيا من ابناء وسخ المخيمات، فكان النجاة الذين عزفوا شهادتهم على دفاتر ازمانهم عويلا وبكاء وصراخا والشيء من الضجيج لعل مضاجع سادة العرب والعجم يتنبهوا ان ثمة مجزرة ترتكب هنا ورائحة الموت تنتشر بالمكان ولا ضير ان كان القليل من عطر الموت قد أزكم الأنوف... فالقاتل بحاجة لمن يوقفه عن القتل ويستصرخ كل ضمائرهم ان تعالوا واوقفوني عن ممارسة القتل لذلك لا ضير ان تسلل القليل من ابناء الوسخ في ذاك المخيم....


هنا جلس من كان في المكان على تلة من الجثث محاولا ان يستعرض المشهد من جديد... وفي محاولة لأن يفهم مجريات النسق السياسي الذي تبدل... وحيث هو يتفكر يأتيه من يلقي على مسامعه بيان العصر الجديد... وأساطير حكاية الضحية والجلاد... وتغير الأزمان... وكيف يصبح من ينطق بلهجة الفقراء على هامش البيان الرشيد....


وهنا حاول من حاول من اطفال البزازة ان يتنزعوا حلمات امهاتهم ليأخذوا منها قطرات من حليب.. فكان للقتل الفعل الرحيم لأمهات سئمن الصراخ والعويل وكان ان جاءهن القتل بغفلة وهن يرضعن اطفال البزازة بذاك لمساء حيث كن يحاولن سرد حكايا أقاصيص الرجال الراحلين للتو ببواخر كل اقاصي الدنيا.. وقهقة من يعتلي منصة المكان تختصر كل بلاغات اوامر فعل التنفيذ....


وكان ان يأتي القائد المرصع بكل نياشين الأطفال الرضع ان استنكر وانكر فعل المجزرة.. وما هي الا سنوات حتى عاد بطلا من ابطال تلك الأزمنة .. ليكون احد لاعبي لعبة الرئاسة من جديد في بلد المجزرة وحاضنة الوسخين بوسخ مخيمات الشقاء والبؤس... وما هي الا سنوات حتى يعود من جديد من تولى اضاءة الأضواء الكاشفة ليقرأ علينا الشيء اليسير مما كان يتوعد ويتهدد في ظل انفلات وانقلاب موازيين الحلال والحرام في بلد الجبل والبحر والنساء الجميلات والكثير من عنفوان مقاومة الأشباح المتسترين خلف الأسماء ليهوذا الساكن بالمكان منذ ان بدات المجزرة تؤتي ثمارها... حيث توالت ما بعدها كل المجازر وصار القتل للوسخين من ابناء المخيمات مشروعا وممكنا... بل لا تستوي حسابات ذاك البلد الطائفية وتلك المذهبية وحتى الأثنية والجمالية الا من خلال ضرائب الدم التي لابد من ان تدفعها مخيمات الوسخين وهذا ما كان وما سيكون ايضا حتى الأن...


هي قصة المجزرة وهي قصة ابادة الحالمين.. ومحاولة لاستئصال فلسطين من ذاكرة المؤمنين بالأرض السمراء ... وكل هذا من سفر تكوين حكاية المهاجرين باستمرار والقابضين على مفاتيح البيوت المعلقة بالصدور منذ ان كان العبور للزمن المجهول.... وهذا الطبيعي فلا هجرة دون اشتياق، ولا عبور دون ان يتكون ويتشكل المجهول بالأذهان، ولكن ان نرتكب نحن المجزرة وتنقلب على ذاتها الضحية وتحاول ان تمارس فعل الجلاد... فهذا ما احاول ان افهمه واتفهمه هذه الأيام... وان نمارس القتل والذبح بحد السكين وعلى مرأى ومسمع من القاتل المتبختر الأن في شوارع البيروت والقادم الى فعل السيادة والحرية والاستقلال، فهذا ما لا استوعبه الأن... وما عسانا سنقول لكل من يحاول ان ينصر دماء شهداء المجزرة التي تكومت اجسادهم جبالا بالطرقات ونحن نمارس ابشع افعال القتل اليومي بحواري غزة وخانيونس ولربما ايضا هنا حيث القدس الأقرب الى مرمى الحجر....؟؟؟


بعد كل هذه السنين نعجز عن فضح القاتل من جديد، وممارسة فعل البكاء والعويل حيث ان الأحمر القاني ينزف الأن في حوارينا وعلى ارض البرتقال... وقد صار القتل محللا باعتي الفتاوى الشرعية لجهابذة الخلوات الشرعية...


المجزرة الأن اصبحت خلف الحقيقة بعدما غابت تلك الحقيقة خلف الأفق كالشمس في ظل حقيقة القتل الأنية والراهنة لحملة بنادق ما يسمى (بالوطنية الجديدة) .... فها هي المجزرة من جديد متواصلة بلا اسم ... بلا عنوان... بلا قضية ...محت أمواج الصمت الألوان ومات صدى الدماء في جوف الأرض.... لنحاول ان نجمع تراث المجازر ونحصي اسماء القتلي ولربما ايضا الشهداء...

أقلام وأراء

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

التعليم وتحديات المستقبل

سعت  الدول المتقدمة إلى التغيير والتطوير في منظومتها التعليمية بناء على التحول السريع في مجال التعليم، وتدفق المعلومات والاكتشافات العلمية، والاختراعات الجديدة والتطور الهائل في مجال التكنولوجيا، للنهوض والتقدم وتحقيق الإنجازات على الصعيد المحلي والدولي، في مقابل ذلك ما زالت المنظومة التعليمية في الدول النامية تواجه تحديات كبيرة خلقت فجوة ما بين التعليم واحتياجات سوق العمل، حيث يعاني بعض الطلبة من قلة الفرص التعليمية مما قيد إمكانيتهم في تحقيق تحصيل علمي يؤهلهم لمواجهة ظروف الحياة، والاستفادة من الفرص الوظيفية المتاحة الملائمة لهم، ما زاد من نسبة البطالة والفقر، وساهم أيضا نقص الدعم المالي وتوفير الموارد الضرورية والاحتياجات الأساسية في البيئة التعليمية، إلى عدم قدرة الطلبة على استغلال قدراتهم الابداعية والمهنية مما عرقل تطورهم الشخصي والمهني، وفقدوا الثقة بالنظام التعليمي، وبما يقدمه من معرفة وعلم قابل للتطبيق والتطوير.


وفي السياق نفسه فإن المؤسسة التعليمية وحدها دون وجود رؤيا وفكر شامل، ستكون عاجزة عن الوصول إلى أهدافها المرجوة وتحقيق الجودة بالعملية التعليمية، وستكون المخرجات غير ملائمة للمنافسة العالمية، والتطور الاقتصادي والازدهار والابتكار. فهي تحتاج إلى انسجام ما بين القطاعات المختلفة، والكفاءة في الأداء التعليمي والاستثمار في التعليم، ومشاركة صناع القرار في الدولة والتعاون فيما بينهم والسرعة في ايصال المعلومات والعمل لأجل التغيير. ومسؤولية صناع القرار وراسمي السياسات التربوية مراجعة نظامهم التعليمي وإدارته بشكل فعال ليتناسب مع الاحتياج التربوي ومواكبة متغيرات العصر الحديث. والعمل على زيادة حصة الإنفاق العام على التعليم، -مما لاشك فيه ان من أهم العوامل وراء نجاح الاستراتيجية التربوية هي الاستثمار الحكومي في هذا القطاع - وتقديم خطط ابداعية واستراتيجيات ونماذج عمل ناجحة، للاستجابة السريعة والمرنة للفرص الجديدة. واما في الاطار التربوي العمل على تمكين الطلبة وتوفير بيئة مناسبة لهم لتعلم مهارات القرن الحادي والعشرين لإعداد الطلبة للحياة، و ليكونوا قادرين على المنافسة على الوظائف العالمية. وبما أن المنظومة التعليمية تهتم بقياس وتقييم القراءة والرياضيات والعلوم، عليها أيضًا أن تقيس مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث اوضح كتاب مهارات القرن الحادي والعشري تأليف ( بيرني ترلينج وتشارلز فادل) أهمية مهارات القرن الحادي والعشرين، عندما سئل اربعمائة مدير تنفيذي لشركات رئيسة سؤالا بسيطا ولكنه مهم جدا: هل الطلاب المتخرجون من المدرسة جاهزون حقا للعمل؟ الاجابة الجماعية للمدراء : ليسوا جاهزين حقاً.


وبينت الدراسة بوضوح ان الطلاب المتخرجين من المدارس الثانوية والكليات التقنية يفتقدون بعض المهارات الأساسية وعددا كبير منها من المهارات التطبيقية إلى حد بعيد: منها الاتصال الشفهي والكتابي. التفكير النافد وحل المشكلات، الاحترافية واخلاق العمل. التعاون والعمل في فريق. القيادة وإدارة المشروع واستخدام التقنيات المختلفة.


ولذلك كان من المهم تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين بموازاة التعليم المدرسي لتهيئة الطلبة للحياة، والحصول على فرص وظيفية جيدة تلبي احتياجاتهم. ومن هذه المهارات كما تم طرحها (المصدر السابق) مقسمة في ثلاث فئات رئيسة: مهارات التعلم والإبداع تشمل مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات ومهارات الاتصال والمعلومات والثقافة الإعلامية، ومهارة التعاون والعمل في فريق والقيادة ومهارة الابتكار والإبداع. الفئة الثانية مهارات الثقافة الرقمية وتشمل ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال، وأخيرا الفئة الثالثة وتشمل مهارتي المهنة والتعلم المعتمد على الذات ومهارة فهم الثقافات المتعددة. ان هذه المهارات قادر كل طالب تعلمها مع العملية التعليمية داخل البيئة المدرسة، فهي تُغرس في المواد التعليمية. وكما تم ذكره سابقا تلك المهارات هي ما تحتاجها المؤسسات اليوم وتعتمد عليها اي مهنة في عصر الرقمنة، والمعلومات والتطور السريع في المجالات التربوية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية المختلفة.


ختاما إن المجتمعات الأكثر انفتاحًا على ما هو جديد، تسعى إلى تبني الأفكار الريادية، والتكيف مع المستجدات التكنولوجية، والاتجاه إلى التطور المعرفي نحو التعليم المستدام، وإكساب الطلبة مهارات القرن الحادي والعشرين، ضمن البيئة التعليمية بدلاً من البيئة الاجتماعية، ليكتسب الطلبة الصفات التكيفية التي يحتاجون لها لمواكبة بيئة الأعمال التي تتطور باستمرار.


و تسعى تلك المجتمعات أيضا إلى تشجيع الشراكة ما بين المؤسسات المختلفة بما في ذلك القطاع العام والخاص والمنظمات غير الحكومية، للتعاون وتشجيع الإبداع والابتكار الذي يثير الحماس لدى الطلبة على الانتاج وتعلم ما هو جديد وتلبي احتياجاتهم المعرفية، لتحقيق فرص جديدة مناسبة لمتطلبات السوق وبيئة العمل، مع تحقيق الكفاءة و الجودة في الاداء على كافة المستويات.


ليسهم بذلك التعليم في الازدهار الاقتصادي والاجتماعي وتخفيض نسبة البطالة والفقر وتحقيق المنافسة على مستوى العالم.

أقلام وأراء

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

سبع كوارث لاتفاق أوسلو واستحقاقاته

في  ذكرى مرور ثلاثين عاماً على اتفاق أوسلو، يتأكد عاماً بعد عام حجم الكارثة التي تسبب بها هذا الاتفاق على فلسطين وقضيتها وشعبها وأمتها ومقدساتها. ونسلط الضوء في هذا المقال على سبع كوارث "موبقات" أدى إليها هذا الاتفاق.

الأولى كانت التنازل عن الحق التاريخي والأصيل للشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية في معظم فلسطين. حيث اعترفت قيادة المنظمة بالكيان الإسرائيلي على 77% من أرض فلسطين. وهو حق لا تملك هذه القيادة حرية التصرف فيه، وهو ضربٌ لثابت من ثوابت قضية فلسطين، وتحطيم لأساس و"عمود فقري" قامت عليه منظمة التحرير نفسها. كما أن هذه القيادة لم تستشر شعبها، ولا أمتها العربية ولا أمتها المسلمة. وهو تنازل أجمع على رفضه علماء المسلمين الثقات في الأمة. وهكذا تحوّلت القيادة "الرسمية" للمنظمة إلى قيادة ترعى خرق الميثاق الوطني للمنظمة، بدلاً من حمايته. وترفض دخول قوى فلسطينية كبيرة وفاعلة على أساس الميثاق، وإنما تصر دخولها على أساس خرقه، وعلى أساس التزامات أوسلو.

الثانية كانت تقزيم المشروع الوطني الفلسطيني من مشروع يهدف إلى تحرير فلسطين كاملة من النهر إلى البحر، إلى مشروع يهدف لإنشاء دولة فلسطينية في الضفة والقطاع، لكن إنشاء هذه الدولة صار مرتهنا بإرادة الاحتلال وبموافقة العدو؛ وكأن العدو "جمعية خيرية" معنية بفتح الطريق لإقامة الدولة المستقلة. ولم تكتفِ أوسلو بذلك، ولكنها ألزمت منظمة التحرير بالتخلي عن أبرز حق من حقوق الشعب الفلسطيني وهو حقه في المقاومة المسلحة لإنهاء الاحتلال، بل والتزمت قيادة المنظمة بمنع قوى المقاومة الفلسطينية من العمل المقاوم وبمطاردتها وتفكيكها وسجن عناصرها؛ بحجّة أنها تتسبب في تعطيل إنشاء الدولة الفلسطينية الموعودة والموهومة. وهو ما نزع القدرة على ممارسة أي نوع من أنواع الضغط الحقيقي على الاحتلال. هذا التقزيم انسحب على منظمة التحرير نفسها التي تضاءلت إلى دائرة من دوائر السلطة الفلسطينية، في الوقت الذي تضخمت فيه السلطة المرتهنة بدورها للاحتلال. وبينما تحولت صناعة القرار إلى داخل فلسطين حيث يهيمن الاحتلال، أصبحت إسرائيل الحاضر الغائب في صناعة القرار، لقدرتها على السماح بالانعقاد ومنعه، وبمشاركة الأعضاء ومنعهم، وتعقيد أو تسهيل المسارات بما يتوافق ومصالحها. من جهة أخرى، فقد أدى هذا التقزيم إلى تجاهل وتضييع دور فلسطينيي الخارج الذين يمثلون أكثر من نصف الشعب الفلسطيني.


الثالثة: الانتقال من وهم الدولة الفلسطينية إلى كيان وظيفي في خدمة الاحتلال: إذ إن اتفاق أوسلو لم يؤسس لحل الدولتين ضمن التزامات محددة مسبقة، وإنّما وفّر عملياً للعدو الإسرائيلي إدارة مسار التسوية بما يخدم أهدافه، ورهن الحلول النهائية بإرادته. إذ إن حركات الاستقلال والتحرر عندما تعقد اتفاقات فإنها تحسم القضايا الأساسية مسبقاً بما يؤدي لخروج الاحتلال، ثم تتفاوض على بعض الجوانب الإجرائية آليات التنفيذ. أما اتفاق أوسلو فانشغل بالتفاصيل والجزئيات لتشكيل حكم ذاتي محدود يحكمه الاحتلال، بينما ترك القضايا الكبرى دونما حسم كالانسحاب الاسرائيلي من الضفة والقطاع والاستقلال والسيادة على الأرض وحق تقرير المصير والسيطرة على الحدود، ومستقبل اللاجئين، ومستقبل القدس، ومستقبل المستوطنات. كما أخرج مرجعية الأمم المتحدة والقرارات الدولية الملزمة للكيان الاسرائيلي، وأعطى بذلك إسرائيل حق التسويف إلى ما لا نهاية. وهذا أعطى الاحتلال فرصة ذهبية للتحكم بمسار الحكم الذاتي (السلطة الفلسطينية) وربطها بشروطه واستحقاقاته؛ وبالتالي نجح عبر ثلاثين عاماً في تحويل السلطة إلى سلطة تخدم أغراض الاحتلال أكثر من خدمة شعبها؛ وتتضخم أجهزتها الأمنية وتلتهم ميزانيات ضخمة للقيام بدورها في "ضبط" الشعب الفلسطيني ومنع المقاومة ومطاردة عناصرها؛ وتريح الاحتلال من أعباء ومعاناة القيام بإدارة الحياة اليومية للفلسطينيين.

الرابعة: التأسيس العميق لأكبر انقسام فلسطيني: لم يخلُ التاريخ الفلسطيني من انقسامات، لكن الاتفاق الذي نشأ عن مسار التسوية واتفاق أوسلو أسس لانقسام عميق وحاد وطويل في الصف الفلسطيني، لأن فصيلاً فلسطينياً انفرد بقرار مصيري، يتضمن تنازلاً تاريخياً عن معظم فلسطين، وتسوية مجحفة مع العدو. وهو ما أدخل الوضع الفلسطيني في الاختلاف على الثوابت، وعلى إدارة المسارات الكبرى للمشروع الوطني، وعلى تحديد أولويات المرحلة، وعلى البرنامج الوطني الفلسطيني؛ بمعنى أنه ضرب المشترك الذي كان قاعدة للعمل. ودفع فصيلاً فلسطينياً من مقاومة العدو إلى مقاومة المقاومة بحجة أولويات المرحلة وإفساح المجال لإنشاء الدولة. وبالتالي تشكلت الفصائل العشر المعارِضة لاتفاق أوسلو، والتي تمثل وزناً شعبياً كبيراً في الساحة الفلسطينية. وأصبح من الصعب (إن لم يكن من المستحيل) تطويع خط أي من الطرفين لصالح الطرف الآخر، فلا المقاومة ترضى بالتنازل عن مسارها ولا قيادة المنظمة وفتح ترضى بالتنازل عن مسارها والتزاماتها.

الخامسة: ضرب العمل المؤسسي الفلسطيني: كان تقزم منظمة التحرير أحد أثمان اتفاق أوسلو، فتضاءل دورها لتحفظ في غرفة "الإنعاش"، لتقوم بدور "الختم" عندما تستدعي الحاجة. بينما شُلَّت عملياً مؤسسات منظمة التحرير وهيئاتها ودوائرها. وتعطل انعقاد مجلسها الوطني أو أُفرغ من محتواه. كما أغلق الباب في وجه فصائل العمل المقاوم التي أخذت تملك أكثر من نصف الشارع الفلسطيني. وأصبح هاجس الالتزام باتفاقات أوسلو مسكوناً بقيادة المنظمة التي لا ترحب بقوى المقاومة، التي قد "تفسد" عليها التزامها إذا ما دخلت بحجمها الحقيقي في منظمة التحرير. ومن جهة أخرى، نشأت سلطة فلسطينية هشة تحت الاحتلال، بمنظومات وبنى مؤسسية محكومة بالفشل. وفي بيئة احتلال يتحكم بها براً وبحراً وجواً، ويتحكم بأمنها واقتصادها وأرضها ومياهها... ويوجه أداءها لتلبية احتياجاته، وليس لتلبية تطلعات وطموحات الشعب الفلسطيني.

السادسة: غطاء للتهويد والاستيطان: لم يلزم اتفاق أوسلو العدو الإسرائيلي بوقف الاستيطان والتهويد في أثناء عملية المفاوضات؛ وبالتالي استفاد الإسرائيليون من إدارة مسار التسوية كغطاء لاغتصاب الأرض وتهويد المقدسات واستجلاب المزيد من المستوطنين وإنشاء الحقائق على الأرض، والإفشال الفعلي لأي احتمال لقيام دولة فلسطينية كاملة السيادة على الضفة والقطاع. ولذلك تضاعف عدد المستوطنين من نحو 280 ألفاً إلى أكثر من 900 الف مستوطن، كما تضاعفت مساحات الأراضي المستعمرة، وحرم الفلسطينيون من الاستفادة من نحو 60% من مساحة الضفة بحجة أنها مناطق ج التي يديرها الاحتلال، وأقيم الجدار العازل ليصادر نحو 12% من الضفة، وأقيمت مئات الطرق الالتفافية، ومئات الحواجز، وعُزلت أجزاء الضفة عن بعضها. وتحوّل الاستعمار الصهيوني إلى استعمار "خمس نجوم" واستعمار "نظيف" تحت أوسلو وبحماية السلطة!!

السابعة: الاختراق الإسرائيلي التطبيعي للمنطقة العربية والإسلامية: إذ أصبح اتفاق أوسلو مدخلا "لشرعنة" الكيان الإسرائيلي، ودخلت دول كثيرة في علاقات مع الاحتلال لأنهم "ليسوا ملكيين أكثر من الملك"!! كما تم تشويه صورة المقاومة، وبدا وكأنها "خروج عن الصف الوطني"!! ووفر التطبيع فرصة للكيان الصهيوني لإضعاف الملف الفلسطيني وعزله عن بيئته العربية والإسلامية، والاستفراد به لفرض الرؤية الإسرائيلية للحل ولإغلاق الملف الفلسطيني. كما وفّر فرصة للجانب الإسرائيلي لحرف بوصلة الصراع ضده إلى الصراعات الإقليمية والطائفية في المنطقة، وقطع الطريق على قوى المقاومة وحاضنتها الشعبية العربية والإسلامية، وإعطاء الكيان الإسرائيلي حاجته للشعور بالاستقرار والتحوّل إلى كيان "طبيعي" في هذه البيئة المعادية، وكذلك التحول إلى "شرطي" المنطقة. *** وأخيراً، كان اتفاق أوسلو واستتباعاته أحد أكبر الكوارث التي حلَّت بقضية فلسطين، وأحد المؤشرات المأساوية على فشل قيادة منظمة التحرير في أدائها السياسي والمؤسسي، والانحراف عن الأهداف التي نشأت على أساسها المنظمة.

رياضة

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال أوروبا: بداية قوية لسيتي وسان جرمان وبرشلونة ومخيبة لميلان

(أ ف ب)

من دون وجود البرتغالي كريستيانو رونالدو أو الأرجنتيني ليونيل ميسي في المسابقة لأول مرة منذ موسم 2002-2003، افتتح مانشستر سيتي الإنكليزي حملة الدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا بأفضل طريقة من خلال فوزه الثلاثاء على ضيفه النجم الأحمر الصربي 3-1، في جولة أولى شهدت فوزاً مقنعاً لكل من باريس سان جرمان الفرنسي وبرشلونة الإسباني وتعادلاً مخيباً لميلان الإيطالي.


في المجموعة السابعة ورغم هيمنته المطلقة أمام ضيفه النجم الأحمر، دخل الشك الى صفوف سيتي ومدربه الإسباني جوزيب غوارديولا بعد دخول حامل اللقب الى استراحة الشوطين متخلفاً بهدف للغاني عثمان بوكاري في الثواني الأخيرة بعد كسره مصيدة التسلل.


لكن سيناريو عطلة نهاية الأسبوع أمام وست هام (1-3) تكرر، إذ ضرب سيتي في مستهل الشوط الثاني بواسطة الأرجنتيني خوليان ألفاريس الذي وصلته الكرة من النروجي إرلينغ هالاند، فتخطى الحارس الإسرائيلي عمري غلايزر وسدد في الشباك الخالية من زاوية صعبة (47)، قبل أن يتدخل "في أيه آر" ليحرم كايل ووكر من هدف التقدم للبطل الإنكليزي (53).


وبهدية من الحارس غلايزر، عوض سيتي هذه الفرصة من ركلة حرة نفذها ألفاريس وأخطأ الإسرائيلي تماماً في تقديرها لتتهادى الكرة في الشباك (60)، قبل أن يوجه رودري الضربة القاضية للضيوف بهدف ثالث بتسديدة من مشارف المنطقة بعد تمريرة من فيل فودن (73).


وأظهر سيتي مجدداً هذا الموسم أنه مرشّح فوق العادة للمنافسة على رباعية تاريخية والحصول أولاً على إحدى بطاقتي المجموعة السابعة الى ثمن النهائي في ظل وجود يونغ بويز السويسري ولايبزيغ الألماني اللذين تواجها الثلاثاء وعاد الأخير منتصراً من ملعب منافسه 3-1 قبل أن يستضيف بطل الدوري الممتاز في الجولة الثانية في 4 تشرين الأول/أكتوبر.


وبدأ سيتي مشواره القاري بعدما حقق انطلاقة مثالية لحملة الدفاع عن لقب الدوري الإنكليزي الممتاز حيث فاز رجال غوارديولا بجميع مبارياتهم الخمس حتى الآن.


وفي المجموعة السادسة، حسم سان جرمان ما اعتبرت أقوى مواجهة في الجولة الأولى بفوزه على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 2-0، فيما احبط نيوكاسل الإنكليزي العائد الى المسابقة بعد غياب طويل مضيفه ميلان العريق بالتعادل السلبي معه.


في "بارك دي برانس"، كان كيليان مبابي والمغربي أشرف حكيمي على الموعد لمنح سان جرمان بقيادة مدربه الجديد لويس أنريكي الانتصار في مستهل فصل جديد من حلمه بإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه، لكن هذه المرة من دون العديد من نجوم المواسم الماضية، وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والإيطالي ماركو فيراتي الذين غادروه هذا الصيف.


وما زال نادي العاصمة يلهث خلف لقبه الأول في المسابقة، معولاً هذه المرة على ثنائية مبابي وعثمان ديمبيليه الذي تواجه الثلاثاء مع فريق تألق في صفوفه موسم 2016-2017 ما فتح الباب أمامه للانتقال الى برشلونة الإسباني ثم هذا الصيف الى سان جرمان.


وبعدما انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي رغم الفرص العديدة، ضرب سان جرمان باكراً في الشوط الثاني من ركلة جزاء تسبب بها نيكلاس زوله بلمسه الكرة في المنطقة المحرمة، فانبرى لها مبابي بنجاح (49)، ثم أضاف حكيمي الثاني بفاصل فني جميل بعد تمريرة من البرتغالي فيتينيا (58)، ليسجل في مرمى فريقه السابق.


وفي "سان سيرو"، اكتفى ميلان بتعادل سلبي محبط أمام نيوكاسل العائد الى دوري الأبطال لأول مرة منذ 20 عاماً.
ويشكل هذا التعادل نتيجة مخيبة لفريق المدرب ستيفانو بيولي، القادم من هزيمة مذلة في الدوري أمام جاره إنتر 1-5، لاسيما أن المجموعة تضم مضيفيه توالياً في الجولتين المقبلتين دورتموند وسان جرمان.


ورأى بيولي أنه "يتوجب عليك الفوز بهذا النوع من المباريات... لكن لسوء الحظ، لم نتمكن من استغلال سيطرتنا وكل الفرص التي خلقناها. هذا أمر مؤسف ألا نتمكن من الفوز بمباراتنا الأولى، لكن مجموعتنا قوية جداً. لا يمكننا أن نشعر بالرضى حيال هذه النتيجة، نحن نفتقد الى أهم شيء في كرة القدم" أي التسجيل، وذلك بعدما سدد فريقه 25 مرة على مرمى منافسه مقابل 6 مرات فقط للأخير.


وفي الثامنة، تابع برشلونة عروضه الهجومية القوية فألحق بضيفه انتويرب البلجيكي خسارة قاسية 5-0 بطلها الوافد الجديد البرتغالي جواو فيليكس الذي سجل هدفين وصنع ثالثاً.


وسجل جواو فيليكس (11 و66) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (19) ومدافع انتويرب جيل باتاي (23 خطأ في مرماه) وغافي (54) الاهداف، ليكرر برشلونة بالتالي عرضه المحلي القوي في نهاية الأسبوع حين تغلب على بيتيس بخماسية أيضاً.
ويسعى الفريق الكاتالوني الى تعويض خيبة امله في المسابقة القارية الاهم بعد ان خرج من دور المجموعات في الموسمين الفائتين.


افتتح فيليكس التسجيل للفريق الكاتالوني اثر تلقيه كرة داخل المنطقة من الالماني ايلكاي غوندوغان فتابعها داخل الشباك (11).


ثم قام فيليكس بدور الممر عندما حول كرة عرضية باتجاه ليفاندوفسكي المتربص امام المرمى فتابعها من مسافة قصيرة في الشباك (19).


ورفع برشلونة الفائز بدوري ابطال اوروبا 5 مرات، غلته الى ثلاثة اهداف عندما مرر البرازيلي رافينيا كرة عرضية ارتطمت بالمدافع جيل باتاي وتحولت خطأ في مرمى فريقه (22).


وفي مطلع الشوط الثاني، اضاف الشاب غافي الرابع بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة (54). ثم سجل فيليكس هدفه الشخصي الثاني والخامس لفريقه مستغلا تمريرة متقنة من البرازيلي رافينيا (66).


وفي المجموعة ذاتها، تغلب بورتو البرتغالي على شاختار دانييتسك الاوكراني 3-1. سجل للفائز البرازيلي وندرسون غالينو (8 و15) والايراني مهدي تاريمي (29)، بعد ان تقدم الخاسر بواسطة الفنزويلي كيفن كيلسي (13).

وانتزع لاتسيو الايطالي تعادلا صعبا من ضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني عندما ادرك التعادل 1-1 في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية.


وبعد ان تقدم بابلو باريوس لاتلتيكو في الدقيقة 29، نجح حارس لاتسيو ايفان بروفيديل في ادراك التعادل لفريقه في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل لاضائع يخرج فريقه بنقطة.


وفي المجموعة ذاتها، تغلب فينورد روتردام الهولندي على ضيفه سلتيك الاسكتلندي بهدفين نظيفين سجلهما كالفن ستنغس 45+2)، ثم طرد الحكم مدافع سلتيك السويدي غوستاف لاغربييلكه لنيله البطاقة الصفراء الثانية في المباراة وتسببه بركلة جزاء انبرى لها واضاعها لاعب فينورد البرازيلي بايكساو (65).


ثم اكمل سليتك المباراة بتسعة لاعبين اثر طرد النروجي البديل اودين تياغو هولم اعتبارا من الدقيقة 68، قبل ان يضيف فينورد هدفا ثانيا عبر الايراني علي رضا جاهانبخش (76).

أقلام وأراء

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستيطان و تقويض الحل السلمي للصراع

مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على اجراءات مصادرة الاراضي الفلسطينية والاستمرار في الاستيطان وتنفيذ اكبر مخطط استعماري استيطاني في الاراضي الفلسطينية هو سرقة في وضح النهار لما تبقى من ارض فلسطين وان هذا القرار وغيره من القرارات العنصرية تعد جريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يقوم بها قادة الاحتلال .

دولة الاحتلال تستمر في غطرستها وانتهاكها للقوانين الدولية، وخاصة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334، المعتمد في 23 كانون أول/ ديسمبر 2016، الذي حث على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ونص على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وعدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967 .


إجراءات الاحتلال تتواصل لاستهداف مدينة القدس ومدينة بيت لحم وبات من الضروري العمل على مواجهة هذا الحصار للحفاظ على هوية القدس المستهدفة ومؤسساتها والتحلي بالمسؤولية تجاهها من الوطن العربي والإسلامي أجمع، وتفعيل دور الوقفيات في رعاية القدس وصمود أهاليها ومؤسساتها من أجل أن تبقى صامدة ومواجهة لمخططات وإجراءات الاحتلال ولا بد من تعزيز الصمود والوقوف ضد التطهير العرقي والإبادة والتزييف، وتفعيل القانون الدولي الذي عليه أن يحمي الواقفين أمام هذه الجرائم لتزوير عروبة القدس وهوية المكان، ويجب التدخل العاجل من اجل دعم مؤسسات القدس التعليمية والصحية والمؤسسات الاهلية والخيرية ودعم المجتمع المدني وتوحيد الجهود في المدينة المقدسة عاصمة الدولة الفلسطينية .

استمرار التوسع الاستيطاني في بيت لحم هو سرقة للمدينة واستهداف وجودها وقيمتها الحضارية وما كانت تلك الهجمة الاستيطانية ان تكون لولا الصمت الدولي أمام كافة الجرائم التي تقوم بها حكومة الاحتلال في تحد للشرعية الدولية لتنتهك حرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية وأن السياسات الإسرائيلية العنصرية والمتطرفة بحاجة إلى تحرك عاجل وجدي من قبل كافة الأطراف المعنية بتحقيق السلام العادل للفلسطينيين .

جيش الاحتلال يواصل عدوانه على القدس والمقدسات ويواصل جرائم الاستيطان في بيت لحم وغيرها من المدن الفلسطينية، وسط صمت دولي يشجع على ارتكاب مزيد من الجرائم وأن الشعب الفلسطيني يواجه حكومة متطرفة هدفها القتل والدمار ومهاجمة المستشفيات والاعتداء على الطواقم الطبية وأنه ما كان لهذه الجرائم أن تحدث دون تواطؤ وصمت دولي وازدواجية المعايير من المجتمع الدولي الذي يواصل الصمت .


بات من المهم تدخل كافة الأطراف الدولية للضغط على حكومة الاحتلال لوقف كافة أشكال التوسع الاستيطاني والكف عن سياسة الكيل بمكيالين وان المجتمع الدولي يحتاج الى أن يكون جادا وحازما إزاء كافة الانتهاكات والخروقات التي تقوم بها إسرائيل تجاه القوانين والشرعيات الدولية، وأن يكون شريكا حقيقيا في تحقيق السلام العادل الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران 1967.

الشعب الفلسطيني ما زال يخضع لنظام الفصل العنصري الذي تمارسه حكومة الاحتلال وان كل اشكال الاحتلال غير قانونية والمشروع الاستعماري الذي يتنكر للحقوق الفلسطينية يجب ان يتوقف ولا يمكن استمرار الوضع القائم على الاحتلال في فلسطين ويجب العمل على انهاء كل اشكال الاحتلال والتحرك على كافة المستويات السياسية العربية والدولية من اجل العمل على انهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية منذ عام 1967، وحل جميع قضايا الوضع الدائم بما فيها قضية اللاجئين الفلسطينيين .

منوعات

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

هواوي تكشف عن ملكيتها 120 ألف براءة اختراع في جميع أنحاء العالم

(شينخوا)

أعلنت شركة "هواوي"، عملاق التكنولوجيا الصيني، امتلاكها أكثر من 120 ألف براءة اختراع مصرح بها في جميع أنحاء العالم، حسبما ذكرت الشركة في منتدى للملكية الفكرية يوم الثلاثاء الماضي.


وعزا العملاق الصيني صاحب براءات الاختراع الكبير، هذا الإنجاز إلى التزامه طويل الأجل بالبحث والتطوير. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، بلغ الإنفاق المتراكم للشركة على البحث والتطوير 977.3 مليار يوان (حوالي 136 مليار دولار أمريكي)، وفقا لما ذكره وانغ جيان فنغ، رئيس قسم الشؤون العامة والحكومية بالشركة، في المؤتمر الصيني السنوي الـ12 للملكية الفكرية في جينان، حاضرة مقاطعة شاندونغ بشرقي الصين.


وقال وانغ إنه "في عام 2022 وحده، وعلى الرغم من البيئة الخارجية الصعبة، بلغ استثمار هواوي في البحث والتطوير 161.5 مليار يوان، وهو ما يمثل ربع إيرادات مبيعاتها"، مشيرا إلى أن هواوي تحتل المرتبة الرابعة بين شركات التكنولوجيا العالمية في الإنفاق على البحث والتطوير.


وأضاف وانغ أن الشركة تحب أيضا مشاركة ابتكاراتها مع العالم، إذ تعد هواوي أكبر مساهم مفتوح المصدر في آسيا، واستفاد الآلاف من المطورين والمستخدمين من العديد من مشاريع أنظمة التشغيل الخاصة بها. 

رياضة

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال آسيا: النصر يتغلب على برسيبوليس المنقوص بثنائية وفوز كبير للعين على باختاكور

(أ ف ب)

انتزع النصر مع نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الفوز على مضيفه برسيبوليس الايراني الذي لعب بعشرة لاعبين اعتبارا من الدقيقة 51، ليخرج بنتيجة 2-صفر في الجولة الاولى من دوري ابطال اسيا لكرة القدم، في حين استهل العين الاماراتي مشواره بتحقيق نتيجة عريضة على مضيفه باختاكور الاوزبكستاني 3-صفر.


سجل هدفي النصر، عبدالرحمن غريب (62) ومحمد قاسم (72).


وتربع النصر على صدارة المجموعة الخامسة بثلاث نقاط، تاركاً المركز الثاني للدحيل القطري والاستقلال الطاجيكي اللذين تعادلا بدون أهداف.


وسيطر النصر على مجريات الشوط الأول، ولاحت له فرصة للتسجيل لكن السنغالي ساديو مانيه لم يسيطر على الكرة العرضية لتمر بجانب القائم (11).


وأضاع النصر فرصة محققة عندما ارتقى رونالدو لكرة عرضية ولعبها برأسه قوية تصدى لها الحارس علي رضا وأمسكها ببراعة (20).


وتواصل المد النصراوي وصوب سلطان الغنام كرة أرضية طار لها علي رضا وحولها للركنية (24).
ولعب مانيه كرة عرضية لكنها مرت من أمام رونالدو واخذت طريقها خارج الملعب (42).


وفي الوقت المحتسب بدل الضائع، فوت النصر فرصة أخرى عندما لعب أوتافيو كرة بالمقاس لرونالدو لكن الأخير لم يتمكن من السيطرة عليها لتصل سهلة للحارس علي رضا.


وبعد مرور ست دقائق على انطلاقة الشوط الثاني، أشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب بيرسيبوليس ميلاد سارلاك بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية (52)، فكانت نقطة التحول في المباراة.


استغل النصر النقص العددي في صفوف منافسه ليفتتح التسجيل عندما تلقى عبدالرحمن غريب كرة عرضية صوبها قوية داخل المرمى بعد ارتطامها باحد مدافعي الفريق الايراني (62).


وبحث النصر عن هدف ثان وكان قريباً منه لولا تألق علي رضا في صد كرة غريب على دفعتين (65).
وواصل النصر اندفاعه نحو الهجوم وعزز تقدمه بهدف ثان عندما مرر غريب كرة لمحمد قاسم صوبها قوية في سقف المرمى (72).


وأجرى النصر عدة تغييرات في الدقائق المتبقية بهدف إراحة بعض العناصر الأساسية واستطاع المحافظة على النتيجة حتى صافرة النهاية .


وفي المجموعة ذاتها، اكتفى الدحيل القطري بالتعادل السلبي مع مضيفه الاستقلال الطاجيكي.


وفرط بطل الدوري القطري بفوز كان في المتناول بعدما فرض أفضليته الكبيرة على مجريات المباراة مجبرا صاحب الأرض على الدفاع والاعتماد على المرتدات التي لم تثمر عن أي تهديد حقيقي.


وأهدر المعز علي فرصة افتتاح النتيجة عندما توغل داخل المنطقة وتجاوز أكثر من مدافع وسدد كرة علت العارضة (26)، فيما لم يفلح سلطان البريك في استثمار العرضية التي وصلته داخل المنقطة فسدد بتسرع بجوار القائم (40).


ولم يحسن المعز علي التعامل مع كرة وصلته داخل المنطقة، فسدد بقوة لكن بجوار القائم (44).


وواصل الفريق القطري أفضليته في الشوط الثاني، وسدد العاجي الشاب إبراهيما بامبا في العارضة (75) فيما لم يحسن الشاب الأخر اسحاق الحاجي استغلال الفرصة التي سمحت له بعد عرضية المعز فسدد فوق العارضة (85).
واستهل العين الاماراتي بطل نسخة 2003 ووصيف 2005 عودته الى دوري أبطال آسيا بعد غياب دام عامين بفوز كبير على مضيفه باختاكور الاوزبكستاني 3-صفر في طشقند في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى.


وسجل التوغولي لابا كودجو (11 و66) وخالد البلوشي(25) أهداف العين.


وتصدر العين الذي غاب عن آخر نسختين وفشل في التأهل الى دور المجموعات منذ 2018 ترتيب المجموعة الأولى، بفارق الأهداف عن آهال التركماني الفائز على ضيفه الفيحاء السعودي 1-0.


وسيطر العين بشكل كامل على المجريات، وكان بامكانه تسجيل اكثر من الاهداف الثلاثة التي سجلها لولا رعونة مهاجميه.
وافتتح الضيف التسجيل مبكرا بعدما استلم نجم المباراة كودجو عرضية بندر الاحبابي وهرب من رقابة المدافع دوستونبيك ووضع الكرة في شباك سنجر كوفاتوف (11).


واهدر كودجو فرصة اضافة الهدف الثاني بعدما سدد تمريرة الباراغواياني الياخاندرو روميرو (كاكو) الى جانب القائم(23).
لكن المهاجم التوغولي عوض باستخلاص كرة من وسط الملعب ولعب دور صانع الألعاب عندما مرر كرة جاهزة الى البلوشي سددها في شباك كوفاتوف (25).


وتابع العين افضليته الواضحة وأهدر (كاكو) انفرادا تاما بعدما سدد بتمريرة من كودجو الى جانب القائم(28).
ومن فرصة نادرة لصاحب الارض توغل اودليغون هامروبيكوف وسدد في الشباك الخارجية لمرمى الحارس خالد عيسى(45).
وسدد المغربي سفيان رحيمي كرة قوية اصابت العارضة ثم خط المرمى قبل ان يمسكها كوفاتوف بصعوبة(60).


وسجل كودجو الهدف الثالث للعين والشخصي الثاني بعد تمريرة من الكوري الجنوبي بارك يونغ- وو(66).


وخسر الفيحاء أولى مبارياته في دوري أبطال آسيا، عندما سقط أمام مضيفه آهال بهدف سجله إلمان تاجاييف في الدقيقة 51.


وجاء الشوط الأول متكافئاً من الفريقين، ولم تشكل هجماتهما أي خطورة على المرميين حتى آخر دقيقتين حيث كاد الفيحاء أن يخطف هدفاً لولا تدخل المدافع الذي اعترض طريق كرة الزامبي فاشيون ساكالا وحولها لركنية (44)، اتبعه عبدالرحمن السفري بتسديدة قوية اعتلت العارضة بقليل (45).


ومع انطلاقة الشوط الثاني كان الفيحاء قريباً من التسجيل عندما صوب ساكالا كرة قوية تصدى لها جاباروف ببراعة وانهى خطورتها (48).


ومن هجمة منسقة نجح آهال في أخذ الأسبقية عندما تلقى تاجاييف كرة خارج منطقة الجزاء أرسلها قوية في المقص الأيمن للحارس احمد الكسار (51).


وبعد الهدف حاول الفيحاء تعديل النتيجة ولاحت له فرصة عندما صوب البرازيلي ريكاردو ريلر كرة قوية مرت بجانب القائم (87).

أقلام وأراء

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

فشل استراتيجي لمشروع المستعمرة

مهما  فعلت المستعمرة، وزادت من قوتها وشراستها ضد الشعب الفلسطيني، وحاولت مراراً في برنامجها وأولوياتها تشريد الفلسطينيين خارج وطنهم كما سبق وفعلت عام النكبة 48، وعام النكسة 67، باحتلال الجزء الأكبر من خارطة فلسطين أولاً، واستكمال مسعاها لاحتلال كامل خارطة فلسطين ثانياً.


الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يقوم على مفردتين: 1- الأرض، 2- البشر، تمكنت من احتلال كامل خارطة فلسطين، ولكنها فشلت استراتيجياً في طرد وتشريد ونزع كل الفلسطينيين وتهجيرهم خارج وطنهم.


فشلت المستعمرة في طرد كل الفلسطينيين، مثلما فشلت في تدجينهم ورضوخهم وقبولهم للأمر الواقع وتسليمهم لبرنامج الصهيونية، والتكيف معه.


في مناطق 48 بقي حوالي 150 ألف فلسطيني، تحولوا إلى كتلة بشرية تتجاوز المليون ونصف المليون، يُشكلون خُمس السكان.


تعالوا ندقق بهويتهم الوطنية الفلسطينية: تتقوى ولا تضعف، وندقق بقوميتهم العربية: تسود ولا تتراجع، بإسلامهم ومسيحيتهم ودرزيتهم: ثابتة وتتعمق، وهي مظاهر دالة على فشل تدجين الفلسطينيين بعد 75 سنة على عام النكبة 1948، وفشل أسرلتهم وعبرنتهم وتهويدهم وصهينتهم.


النتيجة أوضح وأعمق لدى فلسطينيي مناطق الاحتلال الثانية عام 1967، فهم يتحملون عبأ المواجهة ضد قوات الاحتلال والمستوطنين.


لا التهجير وجعل الأرض الفلسطينية طاردة لأهلها وشعبها وسكانها، ولا التدجين والأسرلة فلحوا في تحقيقها في مواجهة صمود الفلسطينيين وبسالتهم ووعيهم.


برنامج المستعمرة في التعامل العدواني المقيت ضد فلسطينيي مناطق 48 يقوم على ظاهرتين:
الأولى تمزيق التحالفات الفلسطينية، بين الكتل والأحزاب، ليبقوا ضعافاً ممزقين يفتقدون إلى الوحدة والتناغم، ومواجهة العنصرية غير موحدين متراصين، كما هو حاصل بين القائمة البرلمانية المشتركة، وبين القائمة البرلمانية الموحدة.


والثانية انتشار الجريمة وعدم التصدي لها، وجعلها عنواناً يومياً حصيلته القتل والتصفيات، وخلق العداوات بين العائلات وعلوها، وتشتيت الأولويات، بدلاً من التنظيم والإدارة والتحالفات وخوض المعارك الانتخابية بروح التعاون والقواسم المشتركة، نحو خوضها بعدوانية وثأرية وتفرد، بهدف واضح إضعاف مكانة المجتمع العربي الفلسطيني في مواجهة سياسات المستعمرة العنصرية.


لا توجد حدود أخلاقية وقيم إنسانية لدى مؤسسات المستعمرة وأدواتها، فهي تفعل ما تمليه عليها مصلحتها وبقاء احتلالها، وتوسعه، عبر بناء المزيد من المستوطنات وتمزيق أرض الفلسطينيين، ومع ذلك لن تُفلح المستعمرة في بقاء مستعمرتها ومنع هزيمتها، فالاحتلال والظلم والعنصرية إلى زوال مهما طغى وتجبر، فلدى الفلسطينيين ما يستطيعون فعله، كما حصل في الانتفاضة الأولى عام 1987، وكما حصل في الانتفاضة الثانية عام 2000.

أقلام وأراء

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

غداً... البكاء على صدر الحبيب

هنالك  مصطلح سياسي يُكثر المظلومون والمغلوبون على أمرهم من تكراره كملاذ، مع يقينهم بإنعدام جدواه، اسمه "المجتمع الدولي".


المنبر الأعلى لهذا المصطلح هو الأمم المتحدة، وأداة التفريغ والتهميش لقراراته هو مجلس الأمن، الذي يقف سداً منيعا يستحيل اختراقه، إذا ما عرضت عليه قضية تخص الفلسطينيين، وتنتقد أو تدين إسرائيل، حتى قيل أن حق الفيتو، الذي تتمتع به الدول العظمى للإعتراض على أي قرار دولي، وُظف أمريكيا من أجل منع قرارات لمصلحة الفلسطينيين. وقيل كذلك أن الجمعية العامة "عديمة الصلاحية"، هي حصة الفلسطينيين في "المجتمع الدولي" وفيتو مجلس الأمن هو حصة إسرائيل، وشتّان ما بين الحصتين من حيث التأثير والفاعلية.


غداً.. يقف الرئيس محمود عباس على منبر الخطابة، ولا أعرف هل سيتأثر عدد الحضور هذه المرة، بفعل الزوبعة التي أثيرت حول خطابه الأخير بما وُصف إسرائيليا وغربيا "بإنكار المحرقة" مع أن الأمر ليس كذلك البتة...


أم أن المتعاطفين التقليديين مع الحقوق الفلسطينية، سيتجاوزون الأمر، ويملؤون المقاعد، ويتفاعلون. وهذا أمر سنتأكد منه حين تنقل الجلسة على الشاشات، بما في ذلك شاشتنا الرسمية.


عودة إلى العنوان، واختياري له أملته الخطابات السنوية الكثيرة، التي ألقاها الرئيس عباس من على ذلك المنبر، وكلها شكلاً ومضموناً كانت بمثابة إقرار متكرر وشكوى من عجز "المجتمع الدولي" عن تقديم ما يحتاجه الفلسطينيون من دعم يقدمهم سنتيمتراً واحداً، نحو تحقيق مطالبهم المقرة أصلا من الأمم المتحدة. ومن ينسَ كلمة "إحمونا" التي قيلت في خطاب العام الماضي، وبمفردات مختلفة تؤدي نفس المعنى قيلت في كل الخطابات السابقة. وعلى الأرجح أن تتكرر في خطابات لاحقة ما دام الرئيس عباس سيلقي كلمة فلسطين في قادم الأعوام.


الجالسون على المقاعد في القاعة التاريخية للجمعية العامة للأمم المتحدة، لا يؤثر فيهم الاستعطاف مهما بدا بليغاً، ولا يحددون مواقفهم العملية على أساس الحق الذي ينطق به عباس، أو الباطل الذي تفرضه إسرائيل، ولو كان الأمر كذلك لأنهينا الملف على خير منذ الخطاب الأول الذي ألقاه عرفات، والذي اشتهر بجملة ما زالت قيد التداول... "لقد أتيتكم وبندقية الثائر في يدي، وغصن الزيتون في اليد الأخرى، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي"


صُفق لعرفات وقوفاً آنذاك، ليس فقط بفعل البلاغة المميزة التي صيغ بها الخطاب، الذي شارك في أفكاره وحتى اختيار جمله ومفرداته، أهم المثقفين الفلسطينيين والعرب، وإنما لأنه استند آنذاك إلى جدار عربي داعم لكل كلمة فيه، وجدار فلسطيني قوي عسكريا وسياسيا وثقافيا، جسدته منظمة التحرير، كما كان بالغ الدلالة أن الذي اصطحب عرفات إلى الأمم المتحدة هو الرئيس اللبناني سليمان فرنجية.


الخطاب في كل زمان، وإن كانت البلاغة اللغوية ضرورية لإدخاله إلى القلوب مع العقول، إلا أنه محصلة للقوة التي يمتلكها من يلقيه، فالمتعاطفون يعرفون كل شيء عن الحالة الفلسطينية، ولا ينتظرون من يقول لهم إن الشعب الفلسطيني بحاجة إلى كذا وكذا وكذا.. وأن الظلم واقع عليه فارفعوه، فهم يعرفون كل شيء ويعرفون معنى أن يكون الفلسطيني وحده من دون كل شعوب الأرض بلا دولة ولا هوية سياسية ولا كرامة إنسانية، ولا حياة تماثل أدنى مستويات الحياة لدى الشعوب في أي مكان على وجه الأرض.


لا يعرفون ذلك بفعل معلومات كانت خافية عنهم، وقمنا بتوضيحها، ففي هذا العصر ونحن في بدايات القرن الواحد والعشرين الذي يشهد ذروة التقدم في وسائل الإتصال والحصول على معلومات من مصادرها، نعيش عالماً يزن مواقفه بموازيين المصالح وليس بالموازيين الإخلافية والقانونية، ووفق هذه الموازين عليك أن تتوقع ما يعطيه لك وزنك أولا وليس ما يجاملك به من يسمعوك.


الأمم المتحدة، الجمعية العامة، المؤسسات المنبثقة عنها بما في ذلك محكمة الجنايات وغيرها هي مجرد هياكل لا تصدر أحكامها وقراراتها بفعل القوانين التي بين يديها، وإنما بفعل قدرات التأثير لدى الظالمين والمظلومين.


نحن في زمن لا وزن فيه للعدالة وإنما كل الوزن للمصالح والقوة التي تحميها، والسؤال الذي يطرح دائما على الفلسطينيين ماذا يتعين عليهم أن يفعلوا كي يساعدوا الآخرين على أن يدعموهم.


الفلسطينيون يملكون الكثير إذا ما أحسنوا استخدامهم له، والأمر لا يحسب بالطائرات والدبابات والمليارات، وإنما بالقدرة على توظيف الطاقات الكامنة، ومعظمها بكل أسف معطل ومبدد.


لدينا ملايين البشر على أرضهم، لا تملك إسرائيل القدرة على ابتلاعهم وهضمهم، ولدينا روابط عميقة وواسعة مع الشعوب، لم تصبها بالعطب، لا اتفاقات إبراهيم، ولا أي تطبيع قديم أو مستجد.


ولدينا شباب وشابات يملؤون البلد وفي أيديهم الشهادات الثانوية والجامعية، كأعلى نسبة متعلمين وخريجين على مستوى العالم.


ولدينا انتشار حضاري في كل مكان أُرغم الفلسطيني على اللجوء إليه... واقرأوا ما كتب المرحوم طلال سلمان عنهم منذ النكبة، وما أنتج جيلها من عباقرة في كل الميادين والمجالات.


الحالة الفلسطينية في جوهرها حالة غنية تستحق الاحترام والإعجاب، إذا ما نُظر إليها من زاوية المؤهلات الحضارية، إلا أنها تثير غباراً أسوداً إذا ما نظر إليها من زاوية الطبقة السياسية، ولابد وأن يأتي ذلك اليوم، الذي ينقشع فيه الغبار، ويستقر المشهد الحضاري الإيجابي على حقائقه، ليصل العالم إلى حتمية أن ينال هذا الشعب حقوقه.

أقلام وأراء

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مع بريماكوف في طهران: من الإعجاب إلى التحفظ وكلمةٍ سواء!!

في عام 1998، شددت رحالي إلى إيران للمشاركة في مؤتمر لدعم الانتفاضة الفلسطينية، والذي حضرته المئات من الشخصيات الإسلامية من بلدان الشرق الأوسط، وعشرات أخرى جاءت من دولٍ غربية تمثل قيادات الجالية المسلمة.


استمرت زيارتي تلك لمدة أسبوعين، حيث أقمت خلالها في فندق آزدي طهران، أحد أهم وأكبر فنادق العاصمة، والذي تنزل فيه -عادة- مع فندق الاستقلال أهم الشخصيات الرسمية.


بعد المؤتمر الذي استمر ليومين، كانت هناك فرصة لي لزيارة الكثير من الأماكن الدينية والسياحية.. كانت زيارة مدينة قم المقدسة التي تبعد عن العاصمة حوالي 157كم، وتتقاطر إليها الآلاف من كل أنحاء إيران للصلاة وزيارة المزارات الدينية، وأهمها مرقد فاطمة المعصومة بنت الإمام موسى الكاظم، كما أنَّ قم تعتبر الحوزة العلمية التي فيها المركز العلمي الديني للشيعة بعد النجف، وتوجد فيها الكثير من المكتبات التي تتوافر فيها أمّهات الكتب لعلماء الشيعة بمختلف مدارسها الفقهية.


كان يوماً حافلاً بزيارة الأماكن التاريخية للمدينة ومن بينها المكان الذي نشأ فيه الإمام الخميني ..


وفي طريق عودتنا إلى طهران، توقفنا لزيارة ضريح الإمام الخميني في مقبرة "جنة الزهراء"، وهي منطقة أصبحت مزاراً ومكاناً سياحياً تقصد آلاف العائلات الإيرانية.


بعد انتهاء المؤتمر، توفر لدينا الكثير من الوقت للتنقل والأنشطة السياحية.. في يوم من تلك الأيام، نزلت إلى مطعم الفندق لتناول وجبة الإفطار، وبينما أقلب نظري لمكانٍ للجلوس فيه، فإذا أنا وجهاً لوجه أمام شخصية لطالما شاهدتها على التلفاز أو قرأت لها، كرئيس لجهاز الاستخبارات الروسي (الكي جي بي)، ثم وزيراً للخارجية ورئيساً للوزراء السيد فيكيني بريماكوف.


حملت طعامي ثم اخترت مكاناً قريباً منه، وجلست أحملق في الرحل، واستدعى سجلات الذاكرة حتى أتأكد من أنه نفس الرجل الذي ألفت صورته عيناي لسنوات طويلة.


دقائق وأنا أُشنِّف أُذناي للتأكد من صوته، وأنه لا يختلف عن تلك النبرة التي اعتدت سماعها باللهجة الروسية.


انتهيت من تناول إفطاري على عجل، ثم توجهت للسلام عليه، وتبادل بعض الكلمات معه قبل أن يغادر المكان.


أقبلت عليه مُسلِّماً وخاطبته باللغة الإنجليزية رغم معرفتي أنه يتحدث العربية بطلاقة، وقدَّمت نفسي كفلسطيني يقيم في العاصمة الأمريكية واشنطن، وحضوري هنا هو للمشاركة في مؤتمر إسلامي لدعم القضية الفلسطينية. هزَّ رأسه مبتسماً، وقال إن له محاضرة بالمركز الدبلوماسي التابع للخارجية الإيرانية. اتصلت بصديقي ساجدبور، الذي يتقلد منصباً رفيعاً هناك، وأعربت له عن رغبتي في حضور محاضرة السيد بريماكوف.. فرحب وتمَّ ترتيب القدوم إلى المكان.


كانت المحاضرة في الساعة 11 صباحاً، وكانت القاعة مكتظة بالشخصيات الدبلوماسية من عرب وعجم، واستمرت مع أسئلة ونقاشات الحضور حوالي الساعتين، قدَّم فيها تعريفاً لظاهرة الإرهاب، وموجهاً انتقادات حادة للتطرف الإسلامي، والحركات التي تمثله، داعياً القوى العالمية من اشتراكية وليبرالية إلى محاربته والتصدي له لخطورته على الحضارة الإنسانية!!


لقد أثار استغرابي لهجة الخطاب وحدَّة الانتقادات التي لا تختلف كثيراً عما نشاهده عندنا في أمريكا، من حيث النبرة والأجندة والأسلوب!! إذا كانت تلك السنوات يغرد فيها الكلُّ ويعزف على وتر الأصولية الإسلامية، وكأنها الشر المستطير.
لأول مرة أشعر بأن روسيا تبدو كباقي الدول الغربية في محاكاتها للسياسة الأمريكية، وخاصة في نظرتها للحركات الإسلامية وتصنيفها للإسلاميين من سلفيين وإخوان مسلمين بالتطرف والإرهاب.


لقد شعرت بالإهانة وأنا أسمع مثل هذا الخطاب عن الأصولية الإسلامية وتصنيفها بالتطرف والإرهاب في عقر بلدٍ مسم كالجمهورية الإسلامية الإيرانية.


في تلك الفترة، كان الإصلاحيون برئاسة محمد خاتمي هم من يوجِّهون السياسة الإيرانية، ويسعون إلى تصفير وحلِّ مشاكل بلادهم مع العالم العربي، وخاصة الدول الخليجية، وكذلك مع الدول الغربية وأمريكا، حيث كانت رؤية الرئيس خاتمي هي في اتجاه حوار الحضارات وتعايش الثقافات، بهدف تخفيف الاحتقان بين الشرق والغرب.


كإسلامي خرجت ممتعضاً من الطريقة التي جرى فيها استهداف الإسلاميين والحركات الإسلامية في العالم العربي، ولذلك خرجت دون السلام عليه، وعاتبت صديقي الإيراني على مثل هذه الاستضافة؛ لأنها تُشكل إساءة لنا كإسلاميين ولديننا كمسلمين ولإيران الإسلامية نفسها.


في تلك الفترة من نهاية التسعينيات، كنت أقيم مع صديق عراقي تخرَّج من جامعة (موسكو الحكومية)، وعمل لعدة سنوات من السبعينيات في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية التي كان بريماكوف مديراً له.


عند عودتي من طهران، حدثت زميلي د. محمد سليم مطولاً عن بريماكوف؛ اللقاء والمحاضرة، وعن حجم الصدمة من لغة حديثه عن الإسلاميين والظاهرة الإسلامية ومحاولة ربطها بالتطرف والإرهاب.


أجاب صديقي العراقي: إنَّ معرفتي بالسيد بريماكوف أنه شخصية استثنائية، من حيث مستوى الذكاء والدراية في عالم السياسة والاقتصاد والعلوم العسكرية والأمنية، وله معرفة وسعة اطلاع ببلدان الشرق الأوسط، وخاصة مصر والعراق والسعودية وسوريا والأردن، كونه عمل مراسلاً صحفياً لجريدة برافدا، ونجح في إقامة صداقات مع زعامات عربية، مثل: صدام حسين وملك الأردن وحافظ الأسد وحسني مبارك وياسر عرفات، الامر الذي ساعده في إصدار العديد من الكتب والدراسات حول تاريخ الشرق المعاصر ووضعه السياسي والاقتصادي والاجتماعي. وقد ذكر لي صديقي العراقي بعضاً من هذه الكتب، مثل: دول الجزيرة العربية والاستعمار، ومصر: عهد الرئيس جمال عبد الناصر، والنزاعات الدولية في الستينات والسبعينات، وأيضاً كتاب الشرق الأوسط: خمسة دروب إلى السلام، وكتاب الشرق الأوسط.. المعلوم والمخفي، وغيرها من الكتب والدراسات والمذكرات.


لقد ذكرت لصديقي مدى امتعاضي وشعوري بخيبة الأمل التي عشتها وأنا أستمع لحديثه عن الإسلام والأصولية الإسلامية في طهران، إلا أنَّه هزَّ رأسه ولم يعلق كثيرا.


لا شكَّ أنَّ بريماكوف الصحفي والمختص في شؤون الشرق الأوسط والصديق للفلسطينيين كان شخصاً يلقى الكثير من التقدير والترحاب في عالمنا العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ولا تحفظ ذاكرة جيلي عنه إلا أنه كان سياسياً مُحنَّكاً، وأنَّ مواقفه كرجل أمنٍ ووزيرٍ للخارجية ورئيسٍ للوزراء كانت منصفة لنا كفلسطينيين.

رياضة

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة مصر: الأهلي يضرب بقوة في مستهل حملة الدفاع عن لقبه

(أ ف ب)

استهل الاهلي مشوار الدفاع عن لقبه بطلا للدوري المصري لكرة القدم بفوز ساحق على ضيفه المصري برباعية نظيفة اليوم الثلاثاء على ملعب الجيش في برج العرب، ضمن منافسات المرحلة الاولى.


سجل رباعية الأهلي المغربي رضا سليم الوافد الجديد من الجيش الملكي (44) والجنوب افريقي بيرسي تاو (70 و74) والبديل كريم فؤاد (89).


وسجل باهر المحمدي اول حالة طرد في بطولة الدوري هذا الموسم بحصوله على البطاقة الصفراء الثانية للخشونة المتعمدة مع امام عاشور ليكمل المصري المباراة بعشرة لاعبين (52).


بتلك النتيجة رفع الاهلي رصيده الى 3 نقاط في صدارة الترتيب مؤقتا ، فيما تزيل المصري جدول الترتيب بفارق الاهداف .
سيطر لاعبو الاهلي على اغلب فترات الشوط الاول، وان ندرت الخطورة والفاعلية الهجومية على مرمى المصري الذي تراجع لاعبوه للدفاع مع الاعتماد على هجمات مرتدة لم تكتمل.


لجأ لاعبو الاهلي للتسديد من خارج منطقة الجزاء لصعوبة اختراق دفاع الضيوف المتكتل، فقام امام عاشور ومحمد عبد المنعم ورضا سليم بمحتولات، لكنها افتقدت الخطورة على مرمى محمود جاد.


وترجم لاعبو الاهلي سيطرتهم الى هدف اول من ركلة ركنية ارسلها التونسي علي معلول عرضية اخطأ دفاع المصري في تشتيتها لتصل لإمام عاشور داخل منطقة الجزاء ، مهدها لرضا سليم سددها مباشرة سكنت الشباك على يمين جاد (44).
وكان طرد المحمدي في الدقيقة 52 نقطة التحول في خروج الاهلي بغلة اوفر من الاهداف حيث استغل النقص العددي في صفوفه منافسه ليضيف ثلاثة اهداف في الربع الساعة الاخير من المباراة.


واهدر الفرنسي انتوني موديست الوافد الجديد فرصة هدف ثان لأصحاب الارض عندما انفرد بالحارس الذي انقذ محاولته (57).


ومن هجمة منظمة ناحية اليمين، وتمريرة نتبادلة بين محمد هاني وبيرسي تاو، وصلت الكرة للاخير داخل منطقة الجزاء رواغ مروان حمدي وسدد داخل الشباك في اقصى الزاوية اليمنى (70).


واصل تاو تألقه بإحرازه الهدف الثاني له والثالث لفريقه مستغلا تمريرة بينية من امام عاشور خلف دفاع المصري فاستلم الكرة وراوغ حسين السيد وسدد داخل الشباك على يمين محمود جاد.


وبعد سلسلة من التمريرات بين لاعبي الاهلي مرر البديل احمد عبد القادر الكرة بكعب القدم داخل منطقة الجزاء فوصلت لكرم فؤاد العائد بعد غياب عام كامل بسبب الاصابة سددها مباشرة اصطدمت في يد حارس المصري وسكنت الشباك (89).

واقتنص اف سي زد فوزا تاريخيا في الظهور الاول للفريق في مسابقة الدوري المصري على حساب ضيفه الاسماعيلي بهدف نظيف في ملعب القاهرة الدولي.


سجل هدف فوز زد محمد مصطفى "ميسي" المعار من الاهلي (25) فيما اهدر عبد الرحمن مجدي ركلة جزاء للإسماعيلي (52).


بتلك النتيجة رفع زد رصيده الى 3 نقاط في المركز الثالث، فيما خرج الاسماعيلي بلا نقاط وحل في المركز السادس عشر.
سيطر زد على مجريات الشوط الاول لعبا ونتيجة واهدر مهاجموه شادي حسين ومصطفى زيكو وميسي عدة فرص محققة، والاخير استغل خطأ حارس الاسماعيلي احمد عادل عبد المنعم في تمرير الكرة داخل منطقة الجزاء وسددها داخل الشباك على يسار الحارس (25).


تحسن اداء الاسماعيلي مع بداية الشوط الثاني بفعل تغييرات مدربه ايهاب جلال ، وكاد يدرك التعادل لولا تألق حارس زد على لطفي المنتقل من الاهلي في التصدي لركلة الجزاء سددها عبد الرحمن مجدي (52).

رياضة

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

غالبية لاعبات اسبانيا يلتحقن بالمنتخب عقب التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد

(أ ف ب)

وافقت غالبية لاعبات اسبانيا بطلات العالم لكرة القدم المضربات منذ قضية قبلة الرئيس السابق لاتحاد اللعبة المحلي لويس روبياليس، الالتحاق بالمنتخب لمواجهتي السويد وسويسرا في دوري الامم الأوروبية، وذلك عقب التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد والحكومة الإسبانية.


وقال رئيس المجلس الأعلى للرياضة التابع لوزارة الثقافة والرياضة فيكتور فرانكوس في تصريح للصحافة بعد مفاوضات امتدت حتى وقت مبكر الأربعاء "لقد توصلنا إلى سلسلة من الاتفاقيات التي سيتم وضعها وتوقيعها غدا من قبل الاتحاد والمجلس الأعلى للرياضة".


وأضاف "من بين اللاعبات الـ 23 اللواتي تم استدعاؤهن، طلبت اثنتان إمكانية مغادرة المعسكر التدريبي لأسباب (...) تتعلق بعدم الراحة الشخصية".


ولم يكشف ممثل الحكومة عن هوية اللاعبتين المعنيتين، لكنه أكد أنهما لن تتعرضا لعقوبات، خلافا لما تم الإعلان عنه سابقا.


وأحدثت المدربة الجديدة لمنتخب "لا روخا" مونتسي تومي مفاجأة الاثنين بعدما استدعت لمباراتي السويد وسويسرا 15 بطلة للعالم ولاعبات أخريات طالبن عدم اختيارهن لحين إجراء تغييرات جذرية داخل اتحاد كرة القدم، عقب فضيحة القبلة القسرية لروبياليس على شفتي نجمة المنتخب جيني هيرموسو خلال حفل التتويج باللقب العالمي بعد الفوز على انكلترا 1-صفر في أستراليا الشهر الماضي.


وأكدت اللاعبات الدوليات الثلاثاء بعدما قررن الانضمام إلى المعسكر التدريبي، انهن لا يريدن اللعب مرة أخرى حتى يتم إجراء إصلاح شامل داخل أروقة الاتحاد المحلي.


وضمن السياق ذاته، قال فرانكوس غداة قرار بطلات العالم "لقد أعربت اللاعبات لنا عن قلقهن بشأن الحاجة إلى تغييرات عميقة داخل الاتحاد الإسباني لكرة القدم، ووعد الاتحاد بإجراء هذه التغييرات على الفور".


وحسب الصحافة المحلية، فإن أحد هذه التغييرات الفورية قد يكون رحيل الأمين العام أندرو كامبس.


وأكد فرانكوس أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير القانون الإسباني بشأن "سياسات المساواة بين الجنسين، والتقدم في المساواة في الأجور، وفي هياكل الرياضة وخاصة كرة القدم النسائية".

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية": التصعيد الإسرائيلي رد رسمي على دعوات إحياء عملية السلام

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتصاعدة، والتي كان آخرها استشهاد 6 مواطنين وإصابة العشرات بجروح متفاوتة منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء، رد إسرائيلي رسمي على الدعوات لإحياء عملية السلام في المنطقة.


وأدانت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، جرائم الاحتلال في مخيم جنين، وغزة، وعقبة جبر بأريحا، مؤكدة أن الاحتلال يتعمد تحويل الأرض الفلسطينية إلى ما يشبه ساحة حرب، في الوقت الذي تُحمّل فيه الفلسطينيين المسؤولية عن التصعيد لإخفاء حجم الانتهاكات التي تُرتكب يومياً ضد أبناء شعبنا.


وأضافت أن إسرائيل تحاول تكريس الحلول العسكرية في التعامل مع قضية شعبنا، بدلاً من الحلول السياسية التي تعبر عن حقوقنا الوطنية العادلة والمشروعة، وتخريب أية جهود دولية وإقليمية لتحقيق التهدئة كمقدمة لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع.


وأشارت الخارجية إلى أن اقتحامات الاحتلال واعتداءاته على أبناء شعبنا هي أوسع دعوة لتأجيج دوامة العنف، وتفجير ساحة الصراع.


وطالبت، بموقف دولي لإجبار الاحتلال على وقف تصعيدها، مشيرة إلى أن إفلات إسرائيل المستمر من العقاب يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم.

عربي ودولي

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن تدمير 17 من 24 طائرة مسيرة ليلا

كييف - (أ ف ب)

أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية الأربعاء أنها دمرت 17 من 24 مسيّرة روسية أُطلقت ليلا فيما تعرضت مصفاة لتكرير النفط لهجوم بحسب حاكم إقليمي.


وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة إن روسيا شنت ليل الثلاثاء الأربعاء "هجوما على أوكرانيا بـ24 مسيرة انتحارية من طراز شاهد-136/131، دمرت الدفاعات الجوية الأوكرانية 17 منها".


ولم تتضح بعد الأضرار الناجمة عن تلك الهجمات، وفق البيان.


وفي منطقة بولتافا (وسط) تعرضت مصفاة لتكرير النفط لهجوم، بحسب الحاكم الإقليمي دميترو لونيك.


وأعلن الحاكم على منصة تلغرام "ليلا، هاجم الروس بشكل متكرر منطقة بولتافا. وعملت دفاعاتنا الجوية بشكل جيد ضد صواريخ العدو المضادة للطيران".


أضاف "للأسف أصيبت مصفاة تكرير النفط في كريمنتشوك واندلع حريق... نشاط المنشأة متوقف موقتا" موضحا أنه لم يتم الإبلاغ على الفور عن وقوع إصابات.


وقال حاكم إقليم دنيبروبتروفسك (شرق وسط) إن منطقة نيكوبول تعرضت لهجوم لليلة الثانية على التوالي أطلقت خلالها القوات الروسية النار على مدينة نيكوبول وقرى أخرى.
وأضاف أن "أضرارًا لحقت بخمسة منازل وسيارتين وخطوط الطاقة" دون تسجيل إصابات بشرية.
وقال إن القوات المسلحة الأوكرانية "أسقطت مسيرتين للعدو فوق المنطقة وحولتهما إلى خردة".
وجاء في بيان القيادة العامة للقوات المسلحة إن روسيا هاجمت روسيا الثلاثاء بـ31 مسيرة طراز شاهد إيرانية الصنع دُمر منها 28 مسيرة.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يمنعون الرعاة من الوصول إلى مراعيهم في خلة مكحول

الأغوار - "القدس" دوت كوم

 منع مستوطنون، اليوم الأربعاء، رعاة الأغنام من سكان خلة مكحول بالأغوار الشمالية من الوصول والاقتراب من المراعي القريبة من خيامهم.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من مستوطني "حمدات"، منعوا المواطن يوسف بشارات من الاقتراب من المراعي المحيطة بخيامه، ودارت بينهم مشادات كلامية.


ويعاني سكان المنطقة باستمرار من تضييق ممنهج يمارسه المستوطنون عليهم، ما جعلهم يفقدون مساحات كبيرة من مراعيهم.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض حصارًا على جلبون شرق جنين ويشل الحياة فيها

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي

فرضت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، حصارا على قرية جلبون شرق جنين، وأغلقت جميع مداخلها ومنعت سكانها من الدخول والخروج منها.


وأفاد رئيس المجلس إبراهيم أبو الرب لـ "القدس" دوت كوم، أن دوريات الاحتلال داهمت القرية في ساعة مبكرة للمرة الثالثة خلال اليومين الماضين ومنذ تعرض مستوطنة ميراف لإطلاق النار من المقاومة.


وذكر أن الاحتلال داهم المنازل الواقعة في الجهة الشرقية القريبة من المستوطنة وقام بتفتيشها، ثم أغلق المداخل الفرعية بالسواتر الترابية، ونصب حواجز عسكرية على المداخل الرئيسية وشل حياة وحركة المواطنين الذين منعتهم من مغادرة القرية.


وانتشرت قوات الاحتلال داخل القرية مما أدى لإغلاق المدارس، الأمر الذي استنكره أبو الرب الذي طالب المؤسسات والمجتمع الدولي بوقف الهجمات والاعتداءات على أهالي قريته المستهدفة والتي يبلغ تعداد سكانها 3500 نسمة.


وكان الاحتلال أقام أمس نقطة ثابتة على سطح احد المنازل والطابق الثالث فيها، وعزز من اجراءاته مع تكرار استهداف المقاومة للمستوطنات القريبة من جلبون وخاصة ميراف.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

اللجنة السداسية تؤكد مجدداً على موقف المنظمة الثابت تجاه قضية فلسطين

قادت اللجنة السداسية المعنية بقضية فلسطين، والمنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، اجتماعاً هاماً على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وترأس الاجتماع حسين ابراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والذي أكد في كلمته على المسؤولية التاريخية للمنظمة والدول الأعضاء للحفاظ على طابع مدينة القدس العربي الإسلامي، والدفاع عن حرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، وبذل كافة الجهود الممكنة لمواجهة السياسات الاستعمارية للاحتلال، وضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وبدوره، وضع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي الحضور بصورة الوضع في فلسطين وما يمر به الشعب الفلسطيني جراء جرائم الاحتلال المتصاعدة بحقه، لا سيما الهجمات الممنهجة التي تشنها سلطة الاحتلال والمنظمات الاستيطانية على مدينة القدس بشكل عام، والحرم الشريف بشكل خاص، والتي تشكل استفزازاً لمشاعر الفلسطينيين وخرقاً واضحاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وللوضع التاريخي القائم، وتجسيداً مرفوضاً للمخطط الرامي لتقسيم الحرم الشريف مكانياً وزمانياً.

ودعا المالكي اللجنة الى تكثيف جهودها مع المجتمع الدولي لمساءلة الاحتلال على جرائمه وسياساته الاستعمارية، وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني وللقدس والمسجد الأقصى كونه حق أساسي من حقوقه المعترف بها دولياً، بما في ذلك الحق في تقرير المصير.

كم دعا اللجنة لدعم دولة فلسطين في الحصول على العضوية الدائمة في الأمم المتحدة والدفع تجاه تحقيق ذلك.

وشدد في كلمته على أن اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ليس لها أي حق أو سيادة على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها، معبراً عن ثقته الكاملة في قدرة اللجنة على حشد الدعم السياسي والقانوني لفلسطين والشعب الفلسطيني انطلاقا من تمسكها بالقيم والمبادئ الواردة في قرارات منظمة التعاون الإسلامي ومسؤوليتها التاريخية تجاه القضية.

وعبر أعضاء اللجنة السداسية عن دعمهم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، مشددين على أهمية اتخاذ خطوات جادة لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وفي ختام الاجتماع، تم اعتماد التقرير المقدم إلى الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، والذي تضمن عدداً من التوصيات والإجراءات والخطوات الهامة لدعم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه غير القابلة للتصرف أهمها حق تقرير المصير والعودة والاستقلال.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": فرار موقوف بهجوم على مركبة أمنية بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

هاجم مسلحون مجهولون، صباح الأربعاء، مركبة ترحيل أمنية تابعة لقوى الأمن في قطاع غزة، واختطفوا من داخلها أحد الموقوفين.


وقالت مصادر لـ "القدس"، إن مجموعة من المسلحين هاجموا المركبة في منطقة الصناعة غرب مدينة غزة، وتمكنوا من اختطاف الموقوف (م.د).


وأشارت المصادر إلى أن قوات كبيرة تلاحق المسلحين والسجين الهارب.


ولفتت إلى أن السجين الهارب، موقوف على قضايا جنائية.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات بالضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة.


واعتقلت تلك القوات، الشابين محمد حسن حمدان، وياسين مروان حمدان من سكان مخيم عقبة جبر في أريحا.


فيما اعتقل محمود البرجي من دير جرير شرق رام الله، وإصرار معروف من عين قينيا.


واعتقل إسماعيل شرفا من بلدة بيتا جنوب نابلس.


وفي قرية قطنة شمال غرب القدس المحتلة، اعتقل محمد كمال طبنجة، وشقيقه مهند، والشابين علاء فقية، ويوسف جبر.

 

وفي الخليل اعتقلت قوات الاحتلال الشاب معتصم منذر قفيشة (21 عاماً)، ومحمد عفيف الشويكي (20 عاماً)، عقب تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما.

عربي ودولي

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو يلتقي أردوغان ويتبادلان الدعوات لزيارة أنقرة وتل أبيب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الليلة الماضية، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذا اللقاء الأول الذي يعقد بين الجانبين، حيث استمر لمدة ساعة بحضور شخصيات من الجانبين.


وناقش الجانبان، تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة، والقضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك التطبيع بين إسرائيل والسعودية. 


وقال نتنياهو في بداية اللقاء إن "العلاقات تتعزز"، وشكر أردوغان على "التعاون المثمر بين الأجهزة الأمنية، الذي أحبط النوايا الخبيثة للجماعات الإرهابية، ومحاولة الإضرار بالسياح الإسرائيليين في اسطنبول وأنقذ أرواحهم". كما قال.


وتبادل الجانبان الدعوة لزيارة أنقرة وتل أبيب، واتفقا على التنسيق بينهما قريبًا لذلك.


فيما قال مكتب أردوغان في نهاية اللقاء، إنه ناقش مع نتنياهو "قضايا سياسية واقتصادية وإقليمية، بما في ذلك القضية الإسرائيلية الفلسطينية"، وهو ما لم يتحدث عنه مكتب نتنياهو.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الخامس.. إغلاق حاجز بيت حانون "إيرز"

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق حاجز بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة، المخصص لحركة الأفراد.


وأعلن مكتب ما يسمى منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية، عن تمديد إغلاق الحاجز لمدة 24 ساعة، بذريعة استمرار المسيرات على حدود القطاع.


وكانت سلطات الاحتلال أغلقت المعبر مساء الجمعة بحجة الأعياد اليهودية، حيث كان مقررًا إعادة فتحه صباح اأمس الإثنين.

فلسطين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيدان في جنين وأريحا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي

محافظات - "القدس" دوت كوم

استشهد شابان، الأربعاء، إثر إصابتهما برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال العدوان على مخيم جنين، ومخيم عقبة جبر في أريحا.


وبحسب ما أفاد مراسل "القدس" دوت كوم في جنين، فإن الشاب عطا ياسر موسى (30 عامًا) استشهد متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها مساء أمس إثر العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، ما يرفع عدد الشهداء إلى 4.


وأشار مراسلنا، إلى أن الشاب موسى أصيب بـ 5 رصاصات، منها اثنتين في البطن وواحدة في الكتف.


فيما استشهد الشاب ضرغام الأخرس (19 عامُا)، صباح اليوم، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها برصاص قوات الاحتلال بعد اقتحامها مخيم عقبة جبر في أريحا.


وتعرض الشاب الأخرس لعيار ناري في الرأس أدى لاستشهاده.


 وأصيب شاب آخر بجروح متوسطة إثر العدوان على المخيم، فيما اعتقل شابين من داخل أحد المنازل التي تم مداهمتها.


والمعتقلان هما: ياسين مروان حمدان (بحورة) وعمه الشاب محمد حمدان(بحورة).