اقتصاد

الخميس 28 سبتمبر 2023 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

التضخم في ألمانيا عند أدنى مستوياته منذ بداية الحرب في أوكرانيا

برلين - (أ ف ب)

تراجع التضخم في ألمانيا إلى 4,5% على أساس سنوي في أيلول/سبتمبر، ليبلغ أدنى مستوياته منذ بدء الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022 وبعد رفع أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي، وفقًا لأرقام نُشرت الخميس.


وتراجع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1,6 نقطة مئوية مقارنة بآب/أغسطس، حسبما أفاد بيان صادر عن معهد الإحصاء "ديستاتيس".


ويعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى التراجع الحاد في أسعار الطاقة وانتهاء الأثر المرتبط بانخفاض أسعار النقل الذي تم تنفيذه العام الماضي.


ويعتبر هذا التراجع أكبر ممّا كان يتوقّع الخبراء الذين ذكرتهم منصة "فاكتسيت" للتحليل المالي الذين توقعوا أن يصل التضخّم إلى 4,7%.


وقالت كبيرة الاقتصاديين في مصرف KfW الألماني العام فرتزي كولر-غيب إن "الانخفاض المفاجئ في التضخم يشكّل إشارة مهمة لنجاح البنك المركزي الأوروبي في مكافحة ارتفاع الأسعار".


وبلغ المؤشر الموحد لأسعار الاستهلاك الذي يسمح بإجراء مقارنات مع دول أخرى في منطقة اليورو، 4,3% على أساس سنوي، فيما يتمثل هدف البنك المركزي الأوروبي بنسبة 2%.


في 15 أيلول/سبتمبر، أكد نائب رئيسة البنك المركزي الأوروبي لويس دي غيندوس أن معدلات الفائدة باتت حاليا عند مستويات "قد تكون كافية" لإعادة التضخم في منطقة اليورو إلى النسبة المستهدفة، بعدما رفعها المصرف للمرة العاشرة على التوالي.


وشدّدت رئيسة المصرف كريستين لاغارد على أن المعدلات بلغت مستويات بإمكانها، اذا ثبتت "لمدة طويلة بما يكفي"، أن "تساهم بشكل ملموس" في السيطرة على التضخم.

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يلقي الخميس خطابًا عن الديموقراطية وسط احتدام المنافسة الانتخابية مع ترامب

واشنطن - (أ ف ب)

يلقي الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس خطابًا مهما في ولاية أريزونا بشأن حماية المؤسسات الديموقراطية، في هجوم جديد على الرئيس السابق دونالد ترامب مع تكثيف المتنافسين معركتهم الانتخابية لعام 2024.


وأشار البيت الأبيض إلى أن خطاب بايدن "سيكرّم أيضًا إرث" السناتور الجمهوري الأميركي الراحل جون ماكين الذي شارك الرئيس الديموقراطي نفوره من ترامب.


ومع إظهار استطلاعات الرأي نتائج متقاربة لهما، كثّف بايدن (80 عامًا) هجماته على المرشح الجمهوري الأوفر حظًا دونالد ترامب لمحاولته "تدمير" الديموقراطية.


ويواجه قطب الأعمال الشعبوي ترامب اتهامات جنائية بمحاولة عكس نتيجة انتخابات 2020، والتي حاول أنصاره قلبها بمهاجمة مبنى الكابيتول في السادس من كانون الأول/يناير 2021.
وقال مسؤول في البيت الأبيض إن خطاب بايدن في مدينة تيمبي بولاية أريزونا "سيركّز على أهمية المؤسسات الأميركية في الحفاظ على ديموقراطيتنا والحاجة إلى ولاء مستمرّ للدستور الأميركي".
وأضاف "سيكرّم الرئيس صديقه وبطل الحرب السناتور الراحل جون ماكين الذي يشكل عدم قبوله لإساءة استخدام السلطة والإيمان بأميركا مثالًا قويًا يمكن اتباعه".


ويُعدّ استحضار ذكرى ماكين، وهو بطل حرب فيتنام وشخصية سياسية أميركية تحظى بالاحترام، محاولة واضحة من جانب بايدن للمقارنة مع ترامب اليميني المتشدد.


وكان ماكين يبغض ترامب بشدّة، وسحب دعمه له في انتخابات العام 2016 وقال قبل وفاته بسرطان الدماغ في العام 2018 إنه لا يريده أن يحضر جنازته.


وكان الشعور متبادلًا، إذ سخر ترامب في العام 2015 من مكانته كبطل حرب.
أمّا بايدن، فألقى كلمة في جنازة ماكين قائلًا إنه "أحبّه" وأن صداقتهما تجاوزت الخلافات السياسية.


هذا الأسبوع، أجرى بايدن وترامب زيارات منفصلة لعمّال السيارات المضربين عن العمل في ولاية ميشيغن، إذ توجّه الأول الثلاثاء إلى الولاية لتقديم دعم للإضراب فيما تحدث الثاني في اليوم التالي أمام مصنع لتصنيع قطع الغيار في بلدة كلينتون على بعد ما يزيد قليلاً عن 60 كيلومترًا من المكان الذي زاره بايدن.


ثم انطلق بايدن في سلسلة من الفعاليات الانتخابية التي استخدمها لتوجيه نيرانه إلى ترامب بشأن قضية الديموقراطية.


وقال بايدن في كاليفورنيا مساء الأربعاء "إن دونالد ترامب وجمهوريي حركة +ماغا+ (حركة "لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى" التي أطلقها ترامب) مصممون على تدمير الديموقراطية الأميركية لأنهم يريدون تحطيم الهياكل المؤسسية".


ويأتي الخطاب الذي سيلقيه بايدن الخميس غداة تغيّب ترامب عن المناظرة الثانية السابقة لانتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تمنح إسرائيل اعتبارات خاصة بمعاملة الأميركيين الفلسطينيين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أقر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر الأربعاء، أن برنامج الإعفاء من التأشيرة، الذي كانت حكومته قد أعلنت ضم إسرائيل إليه في وقت مبكر من اليوم ذاته، والذي يشترط معاملة كل الأميركيين بالتساوي بغض النظر عن خلفياتهم العرقية، يعطي إسرائيل استثناء بسبب احتياجاتها الأمنية الخاصة.  


وقال ميلر في معرض رده على أسئلة مراسل القدس شكرًا بشأن اقتناع الوزارة ووزير الخارجية الأميركي آنثوني بلينكن تمامًا بأن إسرائيل قد أوفت بالكامل بجميع التزاماتها للانضمام إلى برنامج التأشيرات، "نحن مقتنعون بأنها (إسرائيل قد استوفت متطلبات الانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، وهذه هي التوصية التي قدمها الوزير (بلينكن) إلى وزارة الأمن الداخلي، والتي قررها في النهاية وزير الأمن الداخلي (أليخاندرو مايوركاس)".


وأضاف ميلر : "على مدى الأشهر القليلة الماضية، بينما كنا نجرب هذا البرنامج مع حكومة إسرائيل، رأينا أكثر من مائة ألف مواطن أمريكي يدخلون إسرائيل بدون تأشيرة. ويشمل ذلك عشرات الآلاف من الأميركيين المسجلين في السجل الفلسطيني والذين سافروا إلى إسرائيل دون تأشيرة. ومع ذلك، لدينا برامج مراقبة مستمرة سيتم تنفيذها لإسرائيل، كما هو الحال مع كل عضو آخر في برنامج الإعفاء من التأشيرة، سنراقب امتثالهم عن كثب بينما نمضي قدمًا".


ولدى متابعة مراسل القدس دوت كوم عن تأكد الحكومة الأميركية من تصرف إسرائيل تجاه الفلسطينيين الأميركيين يعتمد على معايير مطابقة التي تتعامل بها مع الأميركيين من أصول غير فلسطينية، قال ميلر : "قلت إنهم استوفوا متطلبات برنامج الإعفاء من التأشيرة. وكما ناقشنا مرات عديدة من على هذه المنصة، هناك خلافات، خاصة فيما يتعلق بغزة. وعلينا أن نتذكر أن غزة تخضع لسيطرة منظمة إرهابية أجنبية. نتوقع أن تكون هناك إجراءات مختلفة"، موضحاً "نحن نفهم أن هناك إجراءات مختلفة (بسبب احتياجاتها الأمنية الخاصة)، لكننا نظرنا إلى الخطط والسياسات التي وضعتها إسرائيل موضع التنفيذ وقررنا أنها تلبي برنامج الإعفاء من التأشيرة، لكننا سنواصل مراقبة امتثالهم للمضي قدمًا".


ولم يعلق على سؤال يخص احتمال إسرائيل إساءة استخدام "خصوصية احتياجاتها الأمنية" لفرض قيود إضافية على المسافرين الأميركيين الفلسطينيين، أو ما إذا كانت واشنطن في هذه الحالة ستقوم بإخراج إسرائيل من البرنامج في حال تكرار هذه الحوادث، مكتفيا بالقول "لا أريد الخوض في أي افتراضات، بخلاف القول إننا نراقب الامتثال المستمر للبرنامج ولدينا القدرة - لدينا القدرة على اتخاذ خطوات تصل إلى وتشمل استبعاد الأشخاص من - البلدان من البرنامج من الآن فصاعدا إذا فشلوا في البقاء في الامتثال".


وفيما اعتبر انتصاراً سياسياً كبيراً لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، الذي يرأس أكثر حكومة يمينية وتطرفا في تاريخ إسرائيل، كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلنت يوم الأربعاء أنه تم قبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركي (VWP)، بعد سنوات من الجهود التي بذلتها الحكومتان، "مما يعزز دفعة كبيرة في العلاقات الثنائية" بحسب بيان وزارتي الخارجية والأمن القومي المشترك.


وبدلاً من الانتظار لفترة طويلة لعدة أشهر للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة وتأمينها، سيُطلب من الإسرائيليين، في المستقبل، فقط ملء نموذج النظام الإلكتروني لترخيص السفر (ESTA) قبل عدة أيام من الشروع في رحلة سياحية أو عمل إلى الولايات المتحدة لفترة تصل مدتها إلى 90 يومًا.


ولا تزال الولايات المتحدة بحاجة إلى الوقت لإعداد أنظمتها الإلكترونية لانضمام إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، لكن مسؤولي إدارة بايدن الذين أطلعوا الصحفيين يوم الثلاثاء قبل الإعلان الرسمي قالوا إنهم يتوقعون أن تكون هذه الأنظمة جاهزة بحلول 30 تشرين الثاني 2023.


أدانت مجموعات عربية أميركية متعددة تشمل "اللجنة الأمريكية العربية لمكافحة التمييز (ADC) "، بأشد العبارات الأربعاء، قبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية (VWP) إن هذا القرار الذي اتخذته وزارتا الأمن الداخلي والخارجية، لا يقوض حقوق الأميركيين من أصول فلسطينية وعربية فحسب، بل يجعل أيضًا الممارسات التمييزية الإسرائيلية جزء في البرنامج الأميركي.


وبحسب المنظمة الحقوقية العربية الأميركية الأولى"لم تظهر إسرائيل معاملة متساوية تجاه المواطنين الأميركيين، كما أن التقييم الذي أجرته حكومة الولايات المتحدة لمدة شهرين غير كاف على الإطلاق."


 وجاء قرار الإدارة الأميركية في أعقاب دعوى قضائية رفعتها منظمة ADC مساء الثلاثاء والتي توضح أن "وزارة الأمن الوطني لا تتبع القانون من خلال إعادة تعريف معنى المعاملة بالمثل، وهو مبدأ أساسي لبرنامج الإعفاء من التأشيرة الذي يتطلب من الدول المشاركة معاملة جميع المواطنين الأميركيين على قدم المساواة".

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل وألمانيا توقعان صفقة صواريخ بقيمة 3.5 مليار دولار

القدس - (شينخوا)

 أعلنت إسرائيل اليوم (الخميس) عن توقيع اتفاقية مع ألمانيا باعت بموجبها نظام الدفاع الصاروخي (أرو-3) بقيمة 14 مليار شيقل (حوالي 3.5 مليار دولار أمريكي)، في أكبر صفقة عسكرية في تاريخ البلاد.


ووقع الاتفاقية وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ونظيره الألماني بوريس بيستوريوس، في برلين اليوم، وفق بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية.


بالإضافة لذلك، وقع الوزيران على بيان مشترك تعهدا فيه بتعزيز العلاقات الأمنية الثنائية بين بلديهما.


وكجزء من الصفقة، وافقت ألمانيا على دفعة فورية بقيمة 600 مليون دولار ستستخدمها إسرائيل لبدء إنتاج بطاريات (أرو-3) لألمانيا، بحسب البيان.


وقال غالانت في البيان "لقد طورت بلادنا علاقة تشمل تبادل المعلومات الاستخباراتية الحساسة والمعرفة والقدرات العسكرية".


وأضاف "لقد ساهمت ألمانيا بشكل كبير في أمن إسرائيل، واليوم نحن فخورون بالمساهمة في أمن ألمانيا كدولة رائدة في أوروبا وحليف استراتيجي".


ومنظومة صواريخ آرو، هي عبارة عن منظومة اعتراضية للصواريخ البالستية بعيدة المدى يمكنها التصدي للصواريخ المطلقة باتجاه إسرائيل من أي مكان.


وبدأت الصناعات العسكرية الإسرائيلية بتطوير هذا النظام الصاروخي منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي بتمويل ودعم أمريكي بعد إطلاق الصواريخ لأول مرة باتجاه الأراضي الإسرائيلية إبان حرب الخليج الأولى في العام 1991 عندما أطلق العراق صواريخ باتجاه إسرائيل أصابت بعض المواقع فيها بعد أن فشلت منظومة الباتريوت الأمريكية في اعتراضها.


وتعتبر صواريخ (أرو-3) إحدى المنظومات الاعتراضية العسكرية لإسرائيل والتي تشمل القبة الحديدية المصممة لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى من غزة، ومقلاع داود القادر على اعتراض الصواريخ متوسطة المدى.

منوعات

الخميس 28 سبتمبر 2023 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الممثل مايكل غامبون صاحب شخصية "دمبلدور" في سلسلة "هاري بوتر"

لندن - (أ ف ب)

توفي الممثل البريطاني-الايرلندي مايكل غامبون، الذي اشتهُر بدور "ألبس دمبلدور" في ستة من أفلام هاري بوتر الثمانية، في المستشفى عن 82 عاما، على ما أعلنت عائلته الخميس.


وقد فاز غامبون بأربع جوائز بافتا في التلفزيون وبجائزة أوليفييه خلال مسيرته التمثيلية التي امتدت لعقود عبر التلفزيون والسينما والإذاعة والمسرح، والتي تُوجت بدوره المحبوب كمدير لمدرسة هوغورتس السحرية في سلسلة هاري بوتر.


وقالت عائلته في بيان "بحزن شديد نعلن رحيل السير مايكل غامبون"، مضيفة "مايكل الزوج والأب الحبيب، توفي بسلام في المستشفى محاطاً بزوجته آن وابنه فيرغوس، بعد نوبة من الالتهاب الرئوي".


بدأ غامبون، المولود في أيرلندا، مسيرة تمثيلية لامعة في المسرح، حيث ظهر لأول مرة على الخشبة في مسرحية "أوتيلو" على مسرح غيتس في العاصمة الأيرلندية دبلن عام 1962.


وحقق شهرة في بريطانيا بلعبه دور المحقق الفرنسي في مسلسل "ماغريه" على قناة "آي تي في"، وفي 1986 عن تأديته دور فيليب مارلو في مسلسل "ذي سينغينغ ديتيكتيف" لكاتب السيناريو دينيس بوتر.


لكن المحطة الأبرز في مسيرته تبقى تأديته شخصية "دمبلدور" في أفلام "هاري بوتر" التي حظيت بشعبية كبيرة، بدءاً من فيلم "هاري بوتر أند ذي فيلوسوفرز ستون" عام 1997.
وحصل غامبون على وسام فارس لمساهمته في قطاع الترفيه في عام 1998.

منوعات

الخميس 28 سبتمبر 2023 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الفنانة اللبنانية نجاح سلام عن 92 عاما

بيروت - (أ ف ب)

غيّب الموت عن 92 عاماً المغنية اللبنانية نجاح سلام، وفق ما أعلنت ابنتها الخميس، فيما نعى مسؤولون في بيروت الفنانة التي أدّت أيضاً ادواراً سينمائية واشتُهرت عربياً بأغنياتها اللبنانية والمصرية قبل أن تضع الحجاب وتبتعد عن الساحة الفنية.


وكتبت ابنتها سمر سلمان العطيفي عبر حسابها على شبكة "فيسبوك": "وانتهى المشوار يا عروبة... ماما في رحاب الله"، من دون أن تشير إلى أسباب الوفاة.


ورثى رئيس الحكومة اللبنانية السابق تمّام سلام قريبته الراحلة، واصفاً إياهاً بـ"الفنانة الكبيرة"، واعتبر أن "صفحة من تاريخ الفن والغناء" في العالم العربي انطوت مع وفاة المغنية المولودة عام 1931 والتي اعتزلت قبل أكثر من 30 عاماً.


كذلك نعاها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إذ كتب عبر وسائل التواصل "رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها"، فيما اعتبر تمّام سلام أن "نجمة مضيئة في هذا الزمن الرديء ذوت ولكنّ نورها سيبقى بريقاً مشعّاً في تاريخ الفن والغناء العربي الأصيل".


وأضاف سلام في بيان أن الراحلة التي سجّلَت عام 1949 أولى أغنياتها وهي "حوّل يا غنام"، ثم أغنية يا "جارحة قلبي"، "تألقت وبرق نجمها في مرحلة غنية بالفن والفنانين الكبار، أمثال عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وصباح ووديع الصافي، وغيرهم ممن تركوا بصمات بل وتراثاً غنياً تراكم كنزا ثمينا في عالم الفن والغناء على مدى عقود عديدة".


وغنّت نجاح سلام لأهمّ الملحّنين، ومن أبرز أغنياتها "أسرار الحب" و"أنا النيل مقبرة الغزاة" و"ميّل يا غزيّل"، و"برهوم حاكيني" و"يا أغلى اسم في الوجود يا مصر" و"الشب الأسمر" وسواها الكثير بين خمسينات القرن العشرين وسبعيناته. كذلك غنّت "سوريا يا حبيبتي"، وللجزائر "محلى الغنا بعد الرصاص ما تكلم"، ولدول عربية أخرى.


ومنحتها مصر الجنسية، وحصلت على أوسمة وتكريمات في بلدها لبنان وفي عدد من الدول العربية كسوريا.


وتولّت نجاح سلام اعتباراً من مطلع الخمسينات أدوار البطولة في عدد من الأفلام السينمائية، تمثيلاً وغناءً، كان أولها "على كيفك" عام 1952 ثم "الدنيا لما تضحك" و"ابن ذوات" و"دستة مناديل" وسواها.


وفي العام 2000، تحجّبت نجاح سلام وابتعدت عن الأضواء. وقالت عام 2016 في حديث لصحيفة "الراي" الكويتية "الاعتزال لم يكن وارداً عندي، ولكن عندما ذهبتُ إلى الحج برفقة ابنتي وصهري، وأديتُ الفريضة، عدتُ وأنا أرتدي الحجاب، ولكنني لم أعتزل الفن بل اتجهت نحو الغناء الوطني والديني".


وأفيد بأن الراحلة تشيّع الجمعة في أحد مساجد العاصمة اللبنانية وتُوارى في ثرى حرج بيروت.

منوعات

الخميس 28 سبتمبر 2023 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة أشياء يجب معرفتها عن جوائز نوبل

ستوكهولم - (أ ف ب)

تُمنح جوائز نوبل هذا العام اعتباراً من الاثنين وحتى التاسع من تشرين الأول/أكتوبر في ستوكهولم وأوسلو.


وفي ما يلي خمسة أمور يجب معرفتها عن هذه المكافآت التي تُسلّم إلى رجال ونساء ومؤسسات عملوا من أجل تقدم البشرية، بحسب وصية مؤسس هذه الجوائز المخترع السويدي ألفريد نوبل.


منذ عام 1901، لم يتمكن ستة من الحائزين جائزة نوبل للسلام من حضور حفل توزيع هذه المكافأة العريقة في أوسلو.


ففي 1936، كان الصحافي الألماني وداعية السلام كارل فون أوسيتسكي يعاني في معسكر اعتقال نازي.


ثم عام 1975، استُبدل الفيزيائي السوفياتي والمنشق أندريه ساخاروف بزوجته إيلينا بونر.
وفي عام 1983، قرر النقابي البولندي ليخ فاليسا عدم الذهاب إلى أوسلو خشية عدم تمكنه من العودة إلى بلاده.


أما المعارضة البورمية أونغ سان سو تشي، التي مُنحت الجائزة عام 1991 أثناء وجودها في الإقامة الجبرية، فقد حصلت على إذن من المجلس العسكري بالذهاب إلى أوسلو، لكنها امتنعت عن ذلك لسبب ليخ فاليسا نفسه.


وفي عام 2010، كان المنشق الصيني ليو شياوبو مسجوناً. وتُرك كرسيه الذي توضع عليه الجائزة فارغاً في بادرة رمزية.


كذلك في عام 2022، كان المدافع البيلاروسي عن حقوق الإنسان أليس بيالياتسكي (يُكتب أيضاً بيلياتسكي) مسجوناً، ومثّلته زوجته ناتاليا بينتشوك في حفلة تسلم جائزة نوبل للسلام.


منذ 1974، ينص النظام الأساسي لمؤسسة نوبل على أنه لا يمكن منح الجائزة لشخص متوفى، إلا في حال حدوث الوفاة بعد الإعلان عن اسم الفائز.


وحتى اعتماد هذه القاعدة رسميا، مُنحت جائزة نوبل مرتين فقط لشخصين متوفيين، هما الشاعر السويدي إريك أكسل كارلفيلدت (نوبل للآداب عام 1931)، ومواطنه الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد، الذي اغتيل على الأرجح (جائزة نوبل للسلام عام 1961).


وقد حُجبت الجائزة أيضا سنة 1948 إثر وفاة غاندي كبادرة تقدير له. كذلك حُرم الكندي رالف شتاينمان من الحصول على جائزة نوبل للطب سنة 2011، إذ علمت لجنة نوبل لدى الاتصال به لإبلاغه بالفوز بأنه توفي قبل ثلاثة أيام. لكنه اسمه لا يزال مدرجا بين قائمة الفائزين.

مع 60 فائزة في تاريخ الجوائز، تقتصر نسبة النساء في قائمة الحائزين جوائز نوبل على 6 % فقط منذ عام 1901.


وفي أدنى القائمة جائزة الاقتصاد (2,2%)، تليها الجوائز العلمية مجتمعة (3,7%). أما على صعيد الأدب فتبلغ نسبة النساء الفائزات 14,2%، فيما الوضع أفضل قليلا على صعيد التمثيل النسائي بين الفائزين بجائزة نوبل للسلام (16%).


واعتبرت الفائزة الفرنسية بجائزة نوبل للآداب أني إرنو في تصريحات لوكالة فرانس برس سنة 2022 أن نوبل مؤسسة "للرجال".


على الرغم من البطء، إلا أن الأمور تتحسن. فمنذ مطلع القرن الحالي، نالت 31 امرأة جوائز نوبل، أي ما يقرب من ثلاث مرات أكثر من عددهنّ في العقدين السابقين. وفي عام 2009، حصل رقم قياسي من خمس نساء على جائزة نوبل، بينهن أول فائزة بجائزة الاقتصاد الأميركية إلينور أوستروم. كما أن أول شخص يفوز بجائزة نوبل مرتين كانت امرأة، وهي الفرنسية من أصل بولندي ماري كوري (الفيزياء 1903 والكيمياء 1911).



لماذا لا توجد جائزة نوبل في الرياضيات؟ في ثمانينيات القرن الماضي، دحض باحثون رواية جرى تداولها طويلاً، وتفيد بأن ألفريد نوبل تعمّد عدم تخصيص جائزة في هذه الفئة انتقاماً من عشيق عشيقته، عالم الرياضيات ماغنوس غوستا ميتاغ ليفلر. لكنّ شيئاً لا يدعم هذه الفرضية.


أما التفسير الأكثر منطقية لهذا الغياب فهو ذو شقين: في عام 1895، عندما كتب نوبل وصيته، كانت هناك جائزة موجودة بالفعل في السويد للرياضيات، ولم ير تالياً أي فائدة من إنشاء جائزة ثانية. إلى ذلك، في بداية القرن العشرين، كانت العلوم التطبيقية مفضلة من جانب النخب والرأي العام الذين لم يعتبروا أن البشرية تدين بالكثير للرياضيات.

تُعلن الجوائز في بداية تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، لكنها تُقدم وسط أجواء احتفالية كبيرة في ستوكهولم للجوائز العلمية والاقتصادية والأدبية، وفي أوسلو لجائزة نوبل للسلام في 10 كانون الأول/ديسمبر، ذكرى وفاة مؤسس هذه المكافآت، مخترع الديناميت ألفريد نوبل (1833-1896).


وفي ستوكهولم، تلي حفلة توزيع الجوائز مأدبة تجمع حوالى 1300 ضيف في مقر البلدية، بحضور الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا.


وفي أوسلو، يجتمع ألف ضيف لحضور الحفلة في مقر البلدية، تليها مأدبة أصغر في "غراند أوتيل".


وبعد استبعاده من حفلة توزيع الجوائز العام الماضي في ستوكهولم بسبب الحرب في أوكرانيا، استُبعد السفير الروسي مجدداً هذا العام من قائمة المدعوين بعد جدل كبير.
وفي أوسلو، من ناحية أخرى، يخطط معهد نوبل النروجي لدعوة جميع السفراء.

اقتصاد

الخميس 28 سبتمبر 2023 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

أرامكو السعودية تعلن عن أول عقد عالمي لها في قطاع الغاز الطبيعي المُسال

الرياض - (أ ف ب)

أعلنت شركة أرامكو السعودية الخميس، عن أول استثمار عالمي لها في قطاع الغاز الطبيعي المُسال، وهو جزء من مساعٍ أوسع لشركة الطاقة العملاقة للتوسع خارج نطاق النفط.


وقالت الشركة التي تعتبر درة تاج الاقتصاد السعودي، الأكبر في الشرق الأوسط، إنها ستستحوذ على حصة أقلية بقيمة 500 مليون دولار في شركة "مد أوشن" للطاقة، التي تديرها شركة الاستثمار الأميركية "إي آي جي".


وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، في بيان "نتوقع نموًا قويًا في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحوّل الطاقة. ولا شك في أن الغاز يُعد وقودًا حيويًا والمادة الأولية في مختلف الصناعات".


وأضاف "نعتقد أنه سيكون مهمًا لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة".


وأكّد أنّ هذا الاستحواذ "يمثّل أول استثمار عالمي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال".


تمتلك السعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، 90 بالمئة من أسهم أرامكو وتعتمد على إيراداتها لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل لولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروف باسم رؤية 2030، والذي يهدف إلى وقف ارتهان اقتصاد المملكة بالنفط.


من جهته، قال الرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو ناصر خالد النعيمي إنّ الاتفاق يعد "خطوة مهمة في إستراتيجية أرامكو السعودية لتصبح لاعبًا عالميًا رائدًا في أعمال الغاز الطبيعي المُسال".


وجاء في بيان أرامكو أن "مد أوشن" تقوم حاليًا بعملية الاستحواذ على حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال، مع استراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المسال".


وأعلنت أرامكو عن أرباح سنوية قياسية بلغت 161,1 مليار دولار في 2022، ما سمح للمملكة الخليجية بتحقيق أول فائض في ميزانيتها السنوية منذ نحو عقد من الزمن، إلا أن أرباحها انخفضت على أساس سنوي خلال الربعين الأوليّن من عام 2023.


وفي تشرين الأول/أكتوبر 2021، حدّدت أرامكو هدفا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050 ولكن فقط للانبعاثات من عمليّاتها الخاصة.


وينطبق ذلك على الانبعاثات التي تنتجها المواقع الصناعية التابعة لأرامكو مباشرة، ولكن ليس ثاني أكسيد الكربون الناتج عندما يحرق العملاء النفط السعودي في سياراتهم ومحطات الطاقة والمصانع.

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

أذربيجان تحض أرمن ناغورني قره باغ على "عدم مغادرة" الإقليم

باكو - (أ ف ب)

حضت أذربيجان الخميس أرمن ناغورني قره باغ على البقاء في الإقليم وذلك بعد هجومها الخاطف الذي قضى على مساعي هذه المنطقة الانفصالية للاستقلال.


بعدما نزح أكثر من 70500 من السكّان الأرمن في المنطقة وفق يريفان، أعلنت باكو استعدادها لتنظيم زيارة للأمم المتحدة في المنطقة، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الأذربيجانية الخميس.


وقالت الوزارة إن رئيس الوزراء الأرميني "نيكول باشينيان يدرك تمامًا أن السكان الأرمن يتركون ناغورني قره باغ بمحض إرادتهم".


وأضافت "إنه قرارهم الشخصي والذي لا علاقة له بالهجرة القسرية. إذا كان بعض السكان الأرمن لا يريدون العيش في ظل القوانين الأذربيجانية، لا يمكننا إجبارهم على القيام بذلك.


وتابعت "على العكس، ندعو السكان الأرمن إلى عدم مغادرة منازلهم وإلى ان يصبحوا جزءًا من مجتمع أذربيجان المتعدد الاتنيات".


بالنسبة للأشخاص الذين قرروا البقاء في المنطقة، تعهّد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أنّ حقوق الأرمن في الجيب ستكون "مضمونة".


غير أن عشرات الآلاف من الأرمن فرّوا خوفًا من هجمات انتقامية عبر الطريق الوحيد الذي يربط ناغورني قره باغ بأرمينيا والذي أعادت باكو فتحه الأحد بعد أشهر من الحصار.


وأوقفت أذربيجان ما لا يقلّ عن مسؤولَين سابقًين في الجيب أثناء محاولتهما الوصول إلى أرمينيا.


واتّهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الخميس أذربيجان بتنفيذ حملة "تطهير عرقي" في ناغورني قره باغ، مؤكدًا أنه لن يبقى أي أرمن في الإقليم "في الأيام المقبلة".

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

ستولتنبرغ: أوكرانيا "أقرب من أي وقت مضى الى حلف شمال الأطلسي"

(أ ف ب)

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس أنّ كييف "أقرب من أي وقت مضى إلى حلف شمال الأطلسي"، وذلك أثناء زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا التي تتصدّى للغزو الروسي منذ شباط/فبراير 2022.


وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "أوكرانيا حالياً أقرب إلى حلف شمال الأطلسي من أي وقت مضى".


من جانبه أكد زيلينسكي أن انضمام كييف إلى الحلف "مسألة وقت".


وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي مشترك مع ستولتنبرغ "إنها مسألة وقت قبل أن تصبح أوكرانيا عضوًا قانونيًا في الحلف. نبذل قصارى جهدنا لتقريب هذه اللحظة".


كما طلب زيلينسكي من الحلف المزيد من انظمة الدفاع الجوي للتصدي "للهجمات الروسية على البنى التحتية" للطاقة المرتقبة هذا الشتاء.


من جانب آخر، أعلن ستولتنبرغ أن الهجوم المضاد الأوكراني على الجيش الروسي "يحقّق تقدماً تدريجياً"، مندداً "بالأوهام الإمبريالية" لموسكو.


وقال ستولتنبرغ "اليوم تتقدّم قواتكم. إنها تواجه قتالاً شرساً، لكنها تتقدّم ميدانياً تدريجياً". 


وأضاف "الأوكرانيون يقاتلون من أجل عائلاتهم" و"حريتهم"، و"موسكو تقاتل من أجل أوهامها الإمبريالية".


من جانب آخر، يزور وزيرا الدفاع البريطاني والفرنسي كييف الخميس لبحث تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا التي تسعى للحصول على مزيد من الأسلحة لتعزيز هجومها المضاد ضد القوات الروسية.


وتأتي هذه الزيارة قبيل انعقاد منتدى الصناعات الدفاعية الأول في كييف، حيث من المقرر أن يلتقي المسؤولون الأوكرانيون بممثلين عن أكثر من 160 شركة دفاع و26 دولة.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات واعتقال شاب خلال مواجهات في بلدة يعبد

جنين- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت عددا من الأحياء في يعبد، ما أدى لاندلاع مواجهات في محيط المدارس، أصيب خلالها عشرات المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، بينما نصبت قوات الاحتلال الحواجز المتنقلة في محيط البلدة.


كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد أمين أبو بكر خلال تواجده في محيط منطقة المدارس.


عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

جمهورية ناغورني قره باغ الانفصالية تعلن حل نفسها منهية حلم الاستقلال

(أ ف ب)

أعلنت جمهورية ناغورني قره باغ المعلنة من جانب واحد الخميس أنها "ستزول من الوجود" في نهاية العام بعدما منيت بهزيمة عسكرية من أذربيجان دفعت أكثر من نصف سكانها إلى الفرار، منهية بذلك حلم الاستقلال.


وأصدر الزعيم الانفصالي للإقليم سامفيل شهرمانيان مرسومًا يأمل بحل جميع مؤسسات الدولة بحلول نهاية العام قائلًا إن ناغورني قره باغ "ستزول من الوجود" اعتبارًا من الأوّل من كانون الثاني/يناير 2024.


وصدر المرسوم بعد دقائق من إعلان يريفان فرار أكثر من 65 ألف شخص من ناغورني قره باغ إلى أرمينيا.


ويبدو أن الستار أُسدل بذلك على واحد من أكثر "النزاعات المجمّدة" طولًا في العالم والذي بدت تسويته مستعصية، بحيث فشلت الإدارات الأميركية المتعاقبة على غرار المسؤولين الأوروبيين في حلّه في جولات متواصلة من المحادثات.


غير أن الإعلان فاقم الغضب في يريفان.


اتّهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الخميس أذربيجان بتنفيذ حملة "تطهير عرقي" في ناغورني قره باغ، مؤكدًا أنه لن يبقى أي أرمن في الإقليم "في الأيام القادمة".


وقال "يشكّل ذلك تطهيرًا عرقيًا حذّرنا المجتمع الدولي منه منذ مدة طويلة".


وانتهى الهجوم الأذربيجاني الخاطف بهدنة في 20 أيلول/سبتمبر تعهّد فيها الانفصاليون الأرمن بتسليم أسلحتهم والدخول في محادثات بهدف "إعادة دمج" ناغورني قره باغ.


وأُجريت جولتان من المحادثات فيما عملت القوات الأذربيجانية بشكل منهجي مع قوات حفظ السلام الروسية على جمع أسلحة الانفصاليين ودخول بلدات ظلّت خارجة عن سيطرة باكو منذ القتال الأول بين الطرفين في المنطقة في التسعينيات.


وبدأت القوات الأذربيجانية تقترب من أطراف ستيباناكيرت التي كان يعتبرها الانفصاليون الأرمن "عاصمة" منطقة ناغورني قره باغ.


وجاء في المرسوم الذي أصدره شهرمانيان من ستيباناكيرت أن على السكان أن "يتعرفوا على شروط إعادة الاندماج" التي طرحتها أذربيجان واتّخاذ "قرار فردي ومستقل" بشأن إن كانوا سيبقون.


وأعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الخميس أنه "أخذ علمًا" بحلّ السلطات الانفصالية نفسها في ناغورني قره باغ.


الأحد، أعادت أذربيجان فتح الطريق الوحيد الرابط بين ناغورني قره باغ وأرمينيا، وهو ممر لاتشين الذي تحرسه قوات حفظ سلام روسية، بعد أربعة أيام على موافقة القوات الانفصالية الأرمينية على إلقاء سلاحها وتفكيك جيشها.


مذاك الحين، توافد عشرات الآلاف مع أغراضهم وسياراتهم باتجاه أرمينيا.


الخميس، قال باشينيان لأعضاء حكومته إن "تهجير الأرمن من ناغورني قره باغ متواصل".


وأضاف "يظهر تحليلنا بأنه لن يبقى هناك أرمن في ناغورني قره باغ. يشكّل ذلك تطهيرا عرقيا حذّرنا المجتمع الدولي منه منذ مدة طويلة".


وقالت الناطقة باسم الحكومة الأرمينية ناظلي باغداساريان في بيان إنه بحلول صباح الخميس، "عبر 65036 شخصا نزحوا قسرًا الحدود إلى أرمينيا من ناغورني قره باغ". 


ويقدّر بأن نحو 120 ألف أرمني كانوا يقطنون الإقليم قبل هجوم باكو.


وأشار الكرملين الخميس إلى أنه "لا يرى سببًا" يدعو الأرمن للفرار من المنطقة.


ومن الجانب الأرميني للحدود، تناقش مجموعة لاجئين المشكلة الأساسية التي يواجهها الأشخاص الذين سيقبلون بالعيش تحت السيطرة الأذربيجانية في ناغورني قره باغ.


ويقول أحدهم، طالبًا عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية، "إذا كان لديكم ابن، سيتوجب عليه أن يخدم في الجيش الأذربيجاني ضدّ أرمينيا".


ويضيف "وحده الرجل المجنون سيقبل بذلك".


وأعلن هذا الجيب ذو الغالبية الأرمينية الذي ألحقته السلطات السوفياتية بأذربيجان عام 1921، استقلاله من جانب واحد عام 1991.


وشهدت المنطقة حربين بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين أذربيجان وأرمينيا، الأولى من 1988 إلى 1994 (30 ألف قتيل) والأخرى في خريف 2020 (6500 قتيل).


وكانت أذربيجان قد وافقت على السماح للانفصاليين الذي يلقون أسلحتهم بالمغادرة إلى أرمينيا بموجب اتفاقية لوقف اطلاق النار تم التوصل إليها الأربعاء الماضي.


غير أن مصدرا حكوميا أذربيجانيا قال لوكالة فرانس برس إن حرس الحدود يبحثون أيضا عن أشخاص متهمين بارتكاب "جرائم حرب" يتعين أن يمثلوا أمام المحاكمة.


وأمرت محكمة أذربيجانية الخميس بوضع الزعيم الانفصالي السابق روبن فاردانيان قيد الحبس الاحتياطي عقب اتهامه بتمويل الإرهاب وارتكاب جرائم أخرى.


وقضت محكمة في باكو باعتقال فاردانيان، رجل الأعمال الذي قاد الحكومة الانفصالية في الاقليم من تشرين الثاني/نوفمبر 2022 لغاية شباط/فبراير هذا العام، ووضعه في الحبس الاحتياطي لأربعة أشهر، حسبما ذكر جهاز أمن الدولة في أذربيجان.


وتحمل الاتهامات عقوبة بالسجن قد تصل إلى 14 عاما، بحق فاردانيان المولود عام 1986.


ودعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الخميس إلى احترام حقوق فاردانيان بعدما وضعته أذربيجان في الحبس الاحتياطي.


واتهم رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان الخميس حرس الحدود الأذربيجاني بـ"تنفيذ اعتقالات غير قانونية" بحق أرمن يحاولون الفرار من ناغورني قره باغ.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم على شاب بالسجن 12 عام و8 أشهر

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

أصدرت المحكمة المركزية في حيفا، اليوم الخميس، حكماً على الشاب صبري سالم أعمر (23 عاماً) بالسجن 12 عام و8 أشهر، على خلفية أحداث "هبة الكرامة".


وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت الشاب أعمر من بلدته في كفر قرع بالداخل المحتل، بتاريخ 6 حزيران/ يونيو 2021.


وتتهم المحكمة الإسرائيلية الشاب أعمر بـ"القيام بعمل إرهابي مقصود وبأعمال شغب، والمشاركة في تنفيذ اعتداء على سائقة يهودية".

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

عقد جلسة للنظر في الالتماس المقدم بحق الأسير الفسفوس

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفادت هيئة الأسرى وشؤون المحررين، اليوم الخميس، عن تعيين جلسة في المحكمة العليا الإسرائيلية للنظر في الالتماس المقدم بحق الأسير كايد الفسفوس.


وسيتم عقد الجلسة بتاريخ 2/10/2023، وذلك بطلب من محامي الهيئة للطعن في قرار الاعتقال الإداري بحق الأسير الفسفوس.


ويواصل الأسير كايد الفسفوس إضرابه عن الطعام لليوم 57 على التوالي، رفضاً لقرار اعتقاله الإداري.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفل بصعقة كهربائية في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

توفي الطفل محمد عمر ساق الله، اليوم الخميس، بصعقة كهربائية في مدينة غزة.


وتوفي الطفل ساق الله أثناء تواجده في إحدى المنتجعات السياحية بالمدينة.



عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا ستزيد موازنة الدفاع بنحو 70% تقريبا عام 2024

(أ ف ب)

أفادت وثيقة لوزارة المالية الروسية نشرت الخميس أن موسكو ستزيد موازنة الدفاع بنحو 70% عام 2024 فيما تضخ الموارد في هجومها الواسع النطاق في اوكرانيا.


واثر ذلك اعتبر الكرملين أن زيادة الانفاق الدفاعي "ضرورية" بسبب "الحرب الهجينة ضد روسيا".

منذ بدء الحرب السنة الماضية، زادت روسيا صناعة السلاح وضخت أموالا ضخمة في آلتها العسكرية رغم ارتفاع التضخم وضعف قيمة الروبل.


وجاء في الوثيقة ان نفقات الدفاع يرتقب ان ترتفع بأكثر من 68% على أساس سنوي لتصل الى 10,8 تريليون روبل (111,15 مليار دولار) ما يشكل حوالى 6% من إجمالي الناتج الداخلي أي أكثر من الانفاق المخصص للسياسة الاجتماعية.


من المتوقع أن تكون النفقات الدفاعية أعلى بمعدل ثلاثة أضعاف عن نفقات التعليم او حماية البيئة والرعاية الصحية مجتمعة في عام 2024، حسبما أظهرت الأرقام التي احتسبتها وكالة فرانس برس.


وقالت وزارة المالية في الوثيقة إن "تركيز السياسة الاقتصادية يتحول من أجندة مكافحة الأزمة إلى تعزيز أهداف التنمية الوطنية".


وأضافت ان ذلك يشمل "تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد" و"دمج" المناطق الأوكرانية الأربع التي أعلنت موسكو ضمها العام الماضي - لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا.


يأتي رفع نفقات الدفاع فيما حذر البنك المركزي من ان النمو الاقتصادي يرتقب أن يتباطأ في النصف الثاني من 2023 مع ارتفاع معدل التضخم عن هدف البنك البالغ أربعة بالمئة.

منوعات

الخميس 28 سبتمبر 2023 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

متهم بقتل موظفة بجامعة القاهرة رفضت الزواج منه ينتحر أثناء توقيفه

(أ ف ب)

قتلت موظفة بجامعة القاهرة بعدما أُطلق عليها النار داخل الحرم الجامعي من قبل موظف آخر، أفادت السلطات الأمنية عن انتحاره لاحقا ونقلت وسائل إعلام رسمية أن دافعه كان رفضها الزواج منه.

وتعد هذه الواقعة الحلقة الأحدث في مسلسل جرائم العنف ضد المرأة في مصر.


ونشرت وزارة الداخلية المصرية بيانا ليل الاربعاء الخميس أوضح أنه بـ"إجراء التحريات أمكن تحديد مكان (المتهم) بمحافظة مطروح (شمال غرب) .. وحال قيام القوات باستهدافه قام بالانتحار بإطلاق عيار ناري تجاه نفسه من ذات السلاح"، في إشارة إلى السلاح الذي أتهم بقتل زميلته به.


وجاءت محاولة التوقيف، بحسب البيان "في إطار ما تبلغ للأجهزة الأمنية بقيام موظف (الأربعاء) بإحدى الكليات بجامعة القاهرة بإطلاق أعيرة نارية تجاه موظفة بكلية أخرى بذات الجامعة باستخدام سلاح ناري حال تواجدها بمحل عملها مما أسفر عن وفاتها".


وبينما لم يصدر بعد بيان للنيابة العامة، نقل موقع صحيفة "الأهرام" الحكومية بأن التحقيقات كشفت أن الضحية (32 عاما) "كانت تربطها معرفة بالقاتل .. والذي تقدم لخطبتها قبل مدة كبيرة، لكنها رفضته، وهو ما أثار غضبه؛ ودفعه لمضايقتها ومحاولة إجبارها على الموافقة على الزواج".


كما نشرت الصحيفة أنه، بحسب التحقيقات، "سبق وأن أحرق المتهم سيارة الضحية قبل 5 سنوات، وهددها في رسائل عبر هاتفها، وتعرض للحبس بسبب تلك القضايا".


وجرت واقعة جامعة القاهرة الاربعاء غداة مقتل فتاة عشرينية أيضا أسفل مقر عملها نهارا بحي مصر الجديدة شرق القاهرة بعدما أطلق شاب، تم توقيفه، عيارا ناريا تجاهها.


ونشرت وسائل إعلام مصرية أن "تحريات أجهزة الأمن كشفت .. أنها (الفتاة) كانت مخطوبة للمتهم قبل فترة، وانفصلت عنه بسبب مشكلات بينهما".


وعلى مدار العامين الماضيين شهدت مصر جرائم مماثلة بنيت على الدوافع نفسها وأثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.


ونشرت مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة غير الحكومية في مصر على موقع فيسبوك الخميس تعليقا على الواقعتين "بالأمس واليوم السابق عليه قتل فتاتان في القاهرة فقط فقط بسبب رفضهن الزواج من القاتل".


وأضافت المؤسسة "وفي العام الماضي قُتلت 5 نساء لمجرد فقط رفضهن زواج من الجاني، وشُرع في قتل 3 أخريات .. وفي عام 2021 قتلت فتاة واحدة وشرع في قتل أخرى لرفضهن الزواج من الجاني".


وفي هذا الصدد علّقت "هُن لسن مجرد أرقام بل نساء كان لديهن أحلام وطموحات وحياة .. قرر الجاني وضع حد لها لمجرد رفضهن له".


وسجل مرصد جرائم العنف بالمؤسسة خلال 2022 أكثر من ألف واقعة عنف ضد المرأة بينها 301 جريمة قتل لنساء وفتيات في مختلف الأعمار.


وفي حزيران/يونيو نفذت السلطات المصرية حكم الاعدام في قاتل الطالبة نيرة أشرف التي طعنت نهارا بسكين أمام جامعتها بالمنصورة في دلتا النيل العام الماضي، بسبب رفضها الزواج من الجاني، في مشهد أثار غضب الجميع.

منوعات

الخميس 28 سبتمبر 2023 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية تطلق "مبادرة دبلوماسية موسيقية" تشمل أنشطتها السعودية والأردن

(أ ف ب)

أطلق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الأربعاء على أنغام المغني وعازف البلوز الراحل مادي ووترز "مبادرة دبلوماسية موسيقية" تهدف إلى الترويج للسياسة الخارجية الأميركية من خلال الموسيقى.


وتعتزم الولايات المتحدة في هذا الإطار إيفاد فنانين مشهورين إلى الأردن والمملكة العربية السعودية في الخريف، بالإضافة إلى أوركسترا فلهارمونية إلى الصين.


وأوضح بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن عازف الجاز هيربي هانكوك يحيي في تشرين الأول/أكتوبر حفلة في الأردن ترافقه فيها المغنية دي دي بريدجووتر وفرقة موسيقى الجاز بجامعة كاليفورنيا-لوس أنجليس إحياءً لذكرى حفلة أوركسترا ديوك إلينغتون التاريخية عام 1963.


وتشمل جولة هيربي هانكوك المملكة العربية السعودية حيث يحيي حفلات طوال أربعة أيام.


وفي الموازاة، تقدّم أوركسترا فيلادلفيا الفلهارمونية حفلات في عدد من المدن الصينية من 9 إلى 18 تشرين الثاني/نوفمبر، احتفالا بالذكرى الخمسين لجولتها التاريخية في 1973، بعد عام من رحلة ريتشارد نيكسون إلى بكين. ويشارك في الحفلات الجديدة عازف كمان شارك في الجولة القديمة.


وتندرج كل هذه الأنشطة في "مبادرة الدبلوماسية الموسيقية" الجديدة التي أطلقها مساء الأربعاء وزير الخارجية الأميركي، وهو نفسه عازف غيتار هاوٍ، بادر إلى عزف بعض ألحان مادي ووترز خلال احتفال أقيم في وزارة الخارجية.


وتهدف هذه المبادرة إلى وضع الموسيقى في خدمة طموحات الدبلوماسية الأميركية وتعزيز التبادل الثقافي.


وتشمل المبادرة سلسلة من التبادلات الموسيقية وأنشطة التعاون، من بينها إيفاد فناني هيب هوب إلى نيجيريا في أيلول/سبتمبر. 


كذلك مُنِح الفنان كوينسي جونز مساء الأربعاء، جائزة "السلام من خلال الموسيقى" الفخرية، خلال هذا الاحتفال الذي أقيم في قاعة بنجامين فرانكلين في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الصين والسعودية تجريان مناورات بحرية مشتركة الشهر المقبل

(أ ف ب)

أعلنت وزارة الدفاع الصينية الخميس أن بكين والرياض ستجريان مناوراتهما البحرية المشتركة الثانية على الإطلاق الشهر المقبل، في إطار تعزيز الصين علاقاتها مع المملكة العربية السعودية.


ولفتت بكين إلى أن المناورات المعروفة باسم "بلو سورد 2023" ("السيف الأزرق 2023") ستجري في مقاطعة غوانغدونغ بجنوب الصين في تشرين الأول/أكتوبر.


وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان في إحاطة صحافية "يركّز هذا التدريب المشترك على العمليات البحرية لمكافحة الإرهاب في الخارج وإجراء تدريبات على تكتيكات القنّاصين وقيادة القوارب وهبوط المروحيات وعمليات الإنقاذ المشترك".


وأجرى البلدان مناورات بحرية مشتركة للمرة الأولى في العام 2019، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
وأوضح وو أن الدولتَين "تسعيان إلى تعميق التعاون العملي والودّي بين الجيشَين وتحسين مستوى التدريب العملي للقوات".


وتأتي التدريبات في وقت تسعى بكين إلى تعميق علاقاتها مع الرياض ولعب دور صانعة سلام في الشرق الأوسط.


هذا العام، تولت الصين رعاية اتفاق بين القوتين الاقليميتين المتنافستين السعودية وايران، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: ارتفاع التمويل الحكومي لقطاع الزراعة بنسبة 100%

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، "إن التمويل الحكومي لقطاع الزراعة قد ارتفع بنسبة 100%، فيما تضاعفت حصة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي ثلاث مرات منذ تولي حكومته مهامها".


جاء ذلك خلال وضعه الحجر الأساس لمشروع صوامع القمح في قرية برهام شمال رام الله، في حفل حضره وزير الاقتصاد خالد العسيلي ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، وممثلي الشركات المنفذة، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال.


وأضاف اشتية، "إن المشروع يأتي في صلب استراتيجية الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي، معربا عن أمله في إنجاز المشروع "في أقصر وقت ممكن".


واعتبر، مشروع صوامع القمح "يعكس روح الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وهو في صلب عمل ورؤية الحكومة، ليس فقط لتوفير مخزون استراتيجي من القمح، وإنما لتشجيع المزارعين على العودة لزراعة القمح".  


وقال اشتية: "نأمل من الشركات الممولة والمنفذة إنجاز المشروع في أقل وقت ممكن، متعهدا بأن تقدم الحكومة "كل ما يلزم" لإنجاز المشروع".


وأضاف: "الاقتصاد رافعة للسياسة، وهو جزء من المشهد النضالي لشعبنا"، مؤكداً أن الرئيس محمود عباس يولي مشروع صوامع القمح، وغيره من المشاريع الاستراتيجية، أهمية كبرى.


من جهته، قال العسيلي، "إن مشروع صوامع القمح جزء من رزنة مشاريع استيراتيجية تعمل الحكومة على تنفيذها، كسدود المياه، وتأهيل طريق وادي النار".


وأضاف: "الحكومة حريصة في هذه الفترة الصعبة التي نعيشها، من حصار وضعف في الإمكانيات، على الشراكة مع القطاع الخاص، وهي شراكة حقيقية".


وتابع: "في ظل الارتفاع الحاد لأسعار السلع، خصوصا في ظل جائحة كورونا، قامت الحكومة بعدة إجراءات للتخفيف عن المواطنين، كإعفاء المخابز والمطاحن من ضريبة القيمة المضافة لمدة ستة أشهر، إضافة إلى مساهمتها في دعم العديد من السلع والخدمات كالمحروقات والمياه والكهرباء".


كانت الحكومة وقعت في مطلع آب الماضي، عقد إنشاء الصوامع في على شركة "صوامع فلسطين"، وهي ائتلاف من ثلاث شركات إحداها شركة مقاولات، والثانية ذات خبرة في مجال القمح، والثالثة مختصة بتصميم الصوامع وإدارتها وهي مملوكة لرجل أعمال فلسطيني ومقرها في دبي، فيما ستنفذها شركة مقرها كندا، ويمتلكها رجل أعمال فلسطيني أيضا.


وتبلغ كلفة المشروع 45 – 50 مليون دولار ممولة بالكامل من القطاع الخاص، ويشمل منشآت في كل من رام الله والخليل، بطاقة تخزينية، مناصفة، تبلغ 80 ألف طن قمح، تكفي السوق المحلية لمدة 3 أشهر، ترتفع إلى 6 أشهر مع احتساب المخزون لدى التجار.


وسيتم تنفيذ المشروع خلال 24 شهرا، وقال مدير عام شركة "صوامع فلسطين" زياد نافع إن الشركة ستعمل على إنجازه في أقل من سنتين.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً ويعتقل شاباً في الداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، منزلاً قيد الإنشاء في الطيرة بالداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات بحماية الشرطة، هدمت منزل المواطنة سهير منصور فضيلي، في منطقة المثلث بعد الاعتداء عليها واعتقال نجلها.


وأشارت المصادر إلى أنه تم تنفيذ قرار الهدم، بحجة البناء دون ترخيص.



فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من ألفي قرار اعتقال إداري منذ مطلع العام الجاري

رام الله- "القدس" دوت كوم

كشفت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، اليوم الخميس، أن مجمل قرارات الاعتقال الإداري التي أصدرتها سلطات الاحتلال، منذ مطلع العام الجاري 2023، وحتى نهاية شهر أيلول المنصرم بلغت (2618 ) قراراً جديداً أو قرار تجديد. 


وأوضحت الهيئة، أن في شهر أيلول المنصرم أصدرت المحاكم العسكرية الإسرائيلية 296 أمر اعتقال إداري، بينها (176) أمر اعتقال جديد، و(120) أمر تجديد. 


وبينت الهيئة أن عدد ملفات الاستئناف المقدمة من الهيئة على قرارات الاعتقال الإداري، والتي تم النظر فيها بلغت (42) ملفاً استئنافياً والتي ابدت محاكم الاحتلال رفضها دون أي أسباب قانونية. 


يذكر أن الاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو محاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، حيث تتذرع سلطات الاحتلال بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقاً.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

وقف المسيرات على حدود قطاع غزة لمدة يوم كامل

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلن "الشباب الثائر"، اليوم الخميس، عن وقف المسيرات على حدود قطاع غزة، ولمدة 24 ساعة.


ويأتي وقف المسيرات انتظاراً لما ستؤول إليه جهود الوسطاء بعد الإعلان الليلة عن فتح معبر "إيرز".


وينتظر أن تتأخذ خطوات مقبلة لتهدئة الأوضاع في القطاع.




فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الخليل: الاحتلال يزيل شبكة المياه الرئيسية لقرية سوسيا

الخليل- "القدس" دوت كوم

 أزالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شبكة المياه الرئيسية لقرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أزالت خطوط شبكة المياه الواصلة إلى قرية سوسيا، التي توصل المياه إلى القرية من بلدة السموع جنوب الخليل، وصادرت الأنابيب كافة.


من جهة أخرى، عثر رعاة أغنام في منطقة الفخيت بمسافر يطا على مخلفات للاحتلال وقنابل.


عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

استراليا تعلن عن إعادة تنظيم لجيشها في تحول نحو الردع بعيد المدى

(أ ف ب)

-أعلنت أستراليا الخميس عن "إعادة هيكلة كبرى" للجيش تتضمن قدرة هجومية جديدة بعيدة المدى في وقت تسعى لمواكبة النفوذ العسكري المتنامي للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


وتأتي إعادة تنظيم الجيش عقب مراجعة استراتيجية في تموز/يوليو دعت إلى تحول كبير نحو الردع بعيد المدى، باستخدام الصواريخ والغواصات والوسائل الإلكترونية لإبعاد الخصوم.


وقال وزير الدفاع ريتشارد مارلز للصحافيين "هذه خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة لجيشنا. هذا يبني جيشا سيكون قادرا على التخطيط".


أضاف "هذا هو الأساس الذي سنبني عليه الجيش الذي نحتاجه لمستقبل أستراليا".


ستتضمن عملية إعادة التنظيم إنشاء ألوية قتالية متخصصة في ثلاث قواعد: في مدينة داروين الشمالية، قوة خفيفة وسهلة الانتشار. في تاونسفيل بشمال الشرق، قوة مجهزة بعدد أكبر من الدبابات المدرعة الثقيلة "لإيقاع أكبر عدد من القتلى أي صراع". وفي مدينة بريزبن بالشرق، مزيج من القدرتين.


وستُنفذ إعادة انتشار لمئات العناصر في السنوات الخمس إلى الست القادمة، وفق مارلز معتبرا ذلك "إعادة هيكلة كبرى للجيش الاسترالي".


وستشمل إجراءات إعادة تنظيم الجيش إنشاء لواء جديد في أديليد عاصمة جنوب استراليا، يتمتع بقدرة نارية بعيدة المى ودفاع جوي وصاروخ متكامل.


وقال الوزير إن ذلك "سيكون أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية".


وسيركّز الفوج الحالي في أديليد على إدخال تقنيات وممارسات جديدة بسرعة في الجيش، وفق الوزير.


يمثل النفوذ العسكري للصين خلفية لإعادة الهيكلة هذه، رغم أن مارلز لم يشر إلى بكين بالتحديد في إعلانه.


وأشارت المراجعة الاستراتيجية التي صدرت في تموز/يوليو إلى أن التنامي العسكري لبكين هو الآن الأكبر والأكثر طموحا مقارنة بأي دولة أخرى منذ الحرب العالمية الثانية، محذرة من أن "مخاطر التصعيد العسكري أو سوء التقدير آخذة في الارتفاع".


وفي الحرب العالمية الثانية، تعرّضت مدينة داروين الأسترالية الشمالية لقصف ياباني، لكن بقي مخططون استراتيجيون عسكريون يعتقدون أنهم سيتلقون تحذيرًا قبل عشرة أعوام من حصول أي هجوم جديد وشيك.


لذلك، خلصت المراجعة إلى أن "بروز +عصر الصواريخ+ في الحروب الحديثة، والذي تبلور من خلال انتشار أسلحة الضربات الدقيقة البعيدة المدى، قد قلّص بشكل جذري المميزات الجغرافية لأستراليا".


وينظر المخططون العسكريون الاستراليون إلى تنامي النفوذ العسكري للصين بحذر ويخشون أن تؤدي قدرات بكين الهائلة حاليا إلى عزل أستراليا عن شركاء تجاريين وسلاسل التوريد العالمية.


ويركز الجيش الأسترالي على تطوير القدرة على الضرب من الجو والبر والبحر، وتعزيز القواعد الشمالية وتجنيد المزيد من القوات ردا على هذا التهديد.


وأعلنت أستراليا عن هدف رئيسي في استراتيجيتها الجديدة يركز على تطوير غواصات شبح بعيدة المدى تعمل بالطاقة النووية، تمكنها من الرد بوابل من صواريخ كروز ودون سابق انذار.


الشهر الماضي، أبرمت أستراليا صفقة لشراء أسلحة قوية بعيدة المدى من الولايات المتحدة.


وقالت وزارة الدفاع الأسترالية إن مخزون أكثر من 200 صاروخ توماهوك كروز، بتكلفة 830 مليون دولار، سيكون "الأشدّ قوّة وتطوّراً من الناحية التقنية" في ترسانة أستراليا.

منوعات

الخميس 28 سبتمبر 2023 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة النجاح تكرم موظفيها المتقاعدين للعام 2023

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

أقامت جامعة النجاح الوطنية حفل تكريم لموظفيها ‏المتقاعدين للعام 2023، بحضور الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة، وبمشاركة نواب الرئيس ومساعديه وعمداء الكليات، وأعضاء من الهيئتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة.


ورحب مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية أ. رائد الدبعي بالحضور، وشكر المكرّمين وأثنى على جهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال سنوات عملهم في الجامعة، وبيّن أن سن التقاعد ليس نهاية الطريق بل مرحلة جديدة من مواصلة العطاء.


بدوره، قدم أ.د. زيد شكره لكافة الزميلات والزملاء المتقاعدين على ‏ما قدموه للجامعة طوال فترة عملهم، وأكد أن ما شهدته الجامعة من نجاحات طوال الفترة الماضية كان بفضل الله ثم بفضل ‏مجهودات عامليها كافة.


وأشار إلى أن هذا التكريم هو وفاء وعرفان لكل من قدم شبابه وعلمه وأسهم بمعرفته في علو مكانة الجامعة ورفعتها،‏ وتمنى لهم المزيد من التقدم والنجاح في حياتهم القادمة.


وتخلل الحفل فقرات فنية وطنية أدّاها رئيس قسم العلوم الموسيقية في جامعة النجاح أ. ناصر الأسمر، وفي الختام قدم رئيس الجامعة الدروع التكريمية للمتقاعدين.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يعتقل 3 مواطنين في الضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 3 مواطنين في نابلس وجنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواطن الذي ما زالت هويته مجهولة، كان يقود مركبته على طريق تفضي إلى بلدة دير شرف شمال غرب نابلس، قبل أن تعترضه قوة عسكرية إسرائيلية وتوقفه.


وأشارت المصادر إلى أنه جرى تقييد المواطن، وإجباره على الدخول إلى ثكنة عسكرية قريبة. 


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب صلاح إياد صلاح، أثناء مروره بمركبته على حاجز دير شرف، من قرية كفردان.


وفي أريحا، اعتقلت قوات المواطن محمد محمود زبيدات من منزله في قرية الزبيدات عقب تفتيشه والعبث بمحتوياته.



منوعات

الخميس 28 سبتمبر 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

"تشات جي بي تي" بات قادراً على استخراج بيانات من الإنترنت في الوقت الفعلي

(أ ف ب)

انتقل برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي" إلى مرحلة جديدة مهمة، إذ بات في إمكانه استخراج بيانات مباشرة من الإنترنت وجمع المعلومات المحدثة منها في الوقت الفعلي، على ما أعلن مبتكرته شركة "أوبن إيه آي".


فالإجابات التي يوفرها البرنامج عن أسئلة المستخدمين باللغة اليومية كانت قبل اليوم تستند إلى قاعدة بيانات كبيرة، لكنّ أحدثُها يعود إلى 2021.


وكان ذلك يحدّ تالياً من دقّة وشمولية عناصر الإجابة التي يوفّرها روبوت المحادثة الذي خطف الأضواء منذ إطلاقه في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.


وسبق لشركة "أوبن إيه آي" في حزيران/يونيو الفائت أن أطلقت صيغة استخراج المعلومات من الإنترنت لقاء اشتراكات مدفوعة في "تشات جي بي تي"، لكنها علّقت العمل بها بعدما تمكّن عدد من المستخدمون من الاستحصال مجاناً على محتويات عبر الإنترنت يُفترض بها نظرياً أن تكون مدفوعة.


كذلك خُصِّص متصفح "براوز ويذ بينغ" الذي أُطلِق الأربعاء للمشتركين الذي يدفعون بدلات لقاء خدمات "بلاس" و"إنتربرايز"، لكنّ "أوبن إيه آي" أكدت أنه سيكون متاحاً قريباً لجميع مستخدمي "تشات جي بي تي".


وكانت "مايكروسوفت"، وهي شريكة "أوبن إيه آي"، توفّر أصلاً "بينغ تشات" القائم على دمج محرّكها المخصّص للبحث بالنموذج اللغوي "جي بي تي-4" الذي استُخدم في تطوير "تشات جي بي تي"، على نحو ما فعلت "غوغل" في ما يتعلق بروبوت المحادثة "بارد" الذي وفرته.


إلا أن النموذج الذي يتيح للبرنامج ولوج محتويات من مصادر عدة على الإنترنت، ينطوي على مخاطر أكبر من تلك التي يطرحها الاستخدام الحصري لقاعدة بيانات واحدة يتحكم بها ناشر البرنامج.


فمع أن "تشات جي بي تي" سيذكر المصادر التي استخدمها في إجابته، يُخشى أن يكون قابلاً لاستعمال محتويات قد تكون مغلوطة.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

هآرتس: تقديرات إسرائيل بشأن حماس كانت خاطئة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة هآرتس العبرية، الخميس، إن التقديرات في إسرائيل بشأن حركة حماس، أن التسهيلات الاقتصادية ستؤدي إلى هدوء طويل الأمد، كانت خاطئة، بعد تجدد المسيرات على حدود قطاع غزة.


ووفقًا للصحيفة، فإن حماس هي من تتحكم في الأمور بغزة على الرغم من أنها كانت حريصة على عدم الظهور علنًا في الوقوف خلف المسيرات التي شهدتها الحدود.


وأشارت إلى أن تلك المسيرات لم تكن مجرد احتجاج شعبي، بل شهدت عمليات مسلحة بإطلاق نار من عدة عشرات الأمتار عن الحدود تجاه الجنود، وتم استخدام عبوات ناسفة إحداها تسببت باستشهاد 5 فلسطينيين، لو استخدمت ضد الجنود الإسرائيليين ومركباتهم العسكرية لكانت ستتسبب بإصابات حتى لو كانت محصنة.


وبينت أن المسيرات على الحدود تهدف لتعزيز مكانة حماس على الساحة الفلسطينية، وتحقيق مطالبها من قطر وإسرائيل بتحويل الأموال القطرية كاملة، وزيادة عدد العمال، كما أن الحركة تستغل الوضع السياسي في إسرائيل ولذلك ترى أنه يمكنها محاولة المناورة بشكل محدود، خاصة وأن الحكومة في تل أبيب ستجد صعوبة في حشد دعم لتنفيذ عملية عسكرية بغزة، ولكن حماس قد تكون مخطئة عندما تكتشف أنا الاحتكاك العسكري سيخدم حكومة بنيامين نتنياهو في ظل الأزمات الداخلية.


وأشارت إلى أن كل ذلك يأتي في ظل استمرار حركة حماس بالتحريض على تنفيذ هجمات من الضفة الغربية، وتقوم بنقل الأموال وتصدر تعليمات لخلاياها هناك، كما أنها لم تتوقف عن مراكمة قوتها العسكرية بغزة.


ولفتت إلى أن ذلك يتزامن مع محاولات جهات أخرى منها إيران وحزب الله، بإشعال الأوضاع، إلى جانب الاضطرابات المتوقعة مع نوايا المستوطنين اقتحام الأقصى خلال "عيد العرش" في الأيام المقبلة، مشيرةً إلى أنه في الأيام الأخيرة كانت هناك محادثات كبيرة بين حماس وإسرائيل برعاية الوسطاء مصر وقطر والأمم المتحدة لتهدئة التصعيد بغزة، وكذلك لمنع تجدد التوتر بالقدس.


وبينت أن إسرائيل بصدد اتخاذ تسهيلات جديدة، بزيادة عدد العمال المسموح لهم الدخول من غزة إلى الخط الأخضر، بنحو 20 ألف عامل، وفقًا لخطة أعدتها المؤسسة الأمنية قبل بضعة أشهر.


وتقول الصحيفة: ما تتجنب الحكومة والجهاز الأمني القيام به هو إعادة النظر في السياسة تجاه غزة، ويمكن القول، بقدر كبير من العدالة، أنه في ظل المخاطر الموجودة في ساحات أخرى (الأزمة الداخلية، الحدود اللبنانية، الضفة الغربية) فإن الهدف هو تهدئة الأوضاع في قطاع غزة في الوقت الحالي باعتباره الهدف المطلوب.

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

التغيّر المناخي والنزاع أنهكا مربّي النحل في سوريا

(أ ف ب)

في أرض شبه قاحلة لولا عدد قليل من الأشجار قرب دمشق، يعاين إبراهيم ضميرية قفران النحل بحثاً عن العسل الذي انحسر إنتاجه، على وقع النزاع الدامي وتبعات التغير المناخي.


ويقول ضميرية (62 عاماً) من خلف قناع وبينما يرتدي زياً أبيض اللون يقيه لسعات النحل، لوكالة فرانس برس، "لم يكن ينقصنا سوى جنون الطقس، لقد استنزفتنا الحرب أساساً حتى لم يعد بمقدورنا تحمّل نفقات تربية النحل".


قبل اندلاع النزاع عام 2011، كان ضميرية يمتلك أكثر من مئة قفير، لم يبق منها اليوم إلا أربعين، تعود عليه بإنتاج ضئيل.


في بلدته رنكوس التي نالت نصيبها من دمار وتهجير جراء النزاع، يقول ضميرية "إذا استمرت المشاكل التي نواجهها لناحية تغيّر المناخ وغلاء الأسعار، من الممكن أن أتخلى عن المهنة بشكل كامل".


وأنتج النزاع الدامي أزمة اقتصادية خانقة ضاعفت من حدتها عقوبات تفرضها دول غربية على دمشق.


 وتراجعت قدرة المواطنين الشرائية حتى باتوا عاجزين عن توفير أبسط احتياجاتهم وسط ارتفاع كبير في أسعار المواد الأساسية.


ويتنقّل ضميرية بين صناديق النحل المطلية باللونين الأخضر والأبيض التي تلقّاها من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن أحد مشاريعها التنموية في سوريا.


وتشتهر بلدة رنكوس بصناعة العسل، لكن موجات الحرّ الشديد وقبلها البرد القارس خلال فصل الربيع قضت على مساحات من النباتات المزهرة التي يتغذّى النحل من رحيقها.


وانخفض عدد قفران النحل في سوريا من 635 ألف قفير قبل النزاع إلى 150 ألفاً عام 2016 حين كان النزاع في أوجه، قبل أن يعود ويتحسّن تدريجياً، وفق ما يقول رئيس اتحاد النحّالين العرب إياد دعبول.


وألحق النزاع، وفق تقرير للأمم المتحدة عام 2019، أضراراً بإنتاج العسل الذي كان يعدّ صناعة تقليدية في البلاد، مع انخفاض عدد القفران بنسبة 86 في المئة جرّاء الدمار أو الإهمال من ريف دمشق وصولاً حتى اللاذقية.


وساهم استخدام القنابل على نطاق واسع خلال المعارك في مفاقمة التلوث، بينما يتسبّب سوء استخدام المبيدات وانتشار الطفيليات التي تهاجم الخلايا بارتفاع معدّل وفيات النحل، وفق التقرير ذاته.


ويوجد في سوريا اليوم 400 ألف قفير بلغ إنتاجها خلال العام الحالي نحو ألف و500 طن من العسل حتى الآن مقارنة مع ثلاثة آلاف طن عام 2010. وتراجع أيضاً عدد مربّي النحل من 32 ألفاً إلى 18 ألفاً.


ويشرح دعبول أن "تطرّف المناخ أثّر كثيراً على النحل وخصوصاً في فصل الربيع الذي يُشكّل أساس دورة حياته"، لا سيما مع "انخفاض درجات الحرارة في موسم الحمضيات الذي يشكّل مرعى أساسياً للنحل".


كما أدى ارتفاع درجات الحرارة، في ظاهرة تزداد عاماً بعد عام، إلى اندلاع عشرات الحرائق في المناطق الحرجية. وأودى ذلك، وفق دعبول، "بأكثر من ألف خلية نحل في جبال الساحل، وحرمان النحل من مساحات شاسعة من المراعي الطبيعية".


وتنعكس مظاهر التغيّر المناخي من تصحّر وتراجع الأمطار وجفاف الأنهر وتطرّف درجات الحرارة بعكس الفصول، لا على النحل فحسب، بل أيضاً على الغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية.


وأدى النزاع وتداعيات التغير المناخي، وفق المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سهير زقّوت، إلى "خفض الإنتاج الزراعي في سوريا بنحو خمسين في المئة خلال السنوات العشر الأخيرة".


وسوريا من البلدان المتأثرة بشدّة بالتغير المناخي. لكنها أيضاً، بحسب زقوت، "من أكثر الدول إهمالاً لناحية الحصول على تمويل لمواجهة التغير المناخي".


وعلى غرار منظمات دولية أخرى تخصّص برامج لدعم تربية النحل في سوريا، وزّعت اللجنة بالتعاون مع منظمات محلية مئات قفران النحل ومستلزمات تربيته على مربين ومزارعين في مدن سورية عدة.


وتقول زقوت لفرانس برس إن اللجنة تحاول مساعدة الناس "على التكيّف مع تغيرات المناخ لعدم قدرتهم على ذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة إلى جانب تبعات الحرب والعقوبات".


في أحد بساتين رنكوس، يقطف المزارع ومربي النحل زياد رنكوسي ثمار تفاح تالفة من شجرة يبست أغصانها جراء قلة المياه.


ويتحسّر على أرض كانت تضمّ أكثر من ألف شجرة، لم يبق منها اليوم سوى 400 جراء الإهمال وتراجع الأمطار من ناحية، وتلف جزء كبير منها خلال فترة المعارك من ناحية أخرى.


وغالباً ما يقطع السكان الأشجار لاستخدامها في التدفئة خلال فصل الشتاء الذي يحلّ قارساً في تلك المنطقة، في ظل شحّ محروقات مزمن تعيشه سوريا في السنوات الأخيرة وانقطاع طويل في التغذية بالكهرباء.


ويقول لفرانس برس "منذ نحو خمس سنوات، يأتينا قحط وتصحّر لم نعتد عليهما، وهذا العام أتتنا موجة برد قارس (خلال الربيع) وذهب الثمر (..) هذه مظاهر غير مألوفة لسكان رنكوس".


ويضيف "عندما تختفي الأشجار والأزهار، لا يجد النحل ما يرعاه، فيهجر المنطقة أو يموت".