اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطناً شمال أريحا.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إبراهيم يوسف ياغي (35 عاماً) من سكان مخيم عقبة جبر جنوبي أريحا، أثناء مروره عبر حاجز الحمرا العسكري شمالاً.
الأحد 01 أكتوبر 2023 3:27 مساءً - بتوقيت القدس
أريحا - "القدس" دوت كوم
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطناً شمال أريحا.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إبراهيم يوسف ياغي (35 عاماً) من سكان مخيم عقبة جبر جنوبي أريحا، أثناء مروره عبر حاجز الحمرا العسكري شمالاً.
الأحد 01 أكتوبر 2023 3:04 مساءً - بتوقيت القدس
باريس - (أ ف ب)
تذكير بالتواريخ الرئيسية لقضية لافارج في سوريا حيث تصدر محكمة النقض، أعلى هيئة قضائية الثلاثاء، حكماً بشأن صلاحية لوائح الاتهام الموجهة إلى شركة صناعة الأسمنت الفرنسية بتعريض حياة الآخرين للخطر والتواطؤ في جرائم ضدّ الإنسانية.
في 21 حزيران/يونيو 2016 ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن لافارج حاولت في 2013 و2014 تشغيل مصنعها في سوريا "بأي ثمن" لقاء "ترتيبات غامضة ومشينة مع الجماعات المسلحة المنتشرة في محيطها" بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية.
وتؤكد لافارج التي اندمجت في 2015 مع شركة هولسيم السويسرية أن "أولويتها المطلقة" كانت "دائما ضمان سلامة موظفيها وأمنهم".
في أيلول/سبتمبر 2016، تقدمت وزارة الاقتصاد بشكوى ما أدى إلى فتح تحقيق أولي من قبل مكتب المدعي العام في باريس وإبلاغ دائرة الجمارك القضائية الوطنية.
تتعلق الشكوى بفرض الاتحاد الأوروبي حظرا على شراء نفط في سوريا في إطار سلسلة عقوبات ضد نظام بشار الأسد. في تشرين الثاني/نوفمبر، استُهدفت لافارج بشكوى أخرى قدمتها منظمتان غير حكوميتين ذهبتا إلى حد المطالبة بمقاضاة الشركة بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية". والمنظمتان هما "شيربا" و"المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان". وانضمت إليهما في وت لاحق منظمة أخرى هي "تنسيقية مسيحيي الشرق في خطر" (كريدو).
في التاسع من حزيران/يونيو 2017، فتح مكتب المدعي العام في باريس تحقيقاً قضائياً.
من جهتها، رأت دائرة الجمارك القضائية الوطنية في تقريرها أن شركة لافارج للاسمنت في سوريا، وهي الفرع السوري للمجموعة، "دفعت مبالغ للجماعات الجهادية" حتى يستمر مصنع الأسمنت في العمل.
وأضافت أن الإدارة الفرنسية للافارج "صادقت على تسليم هذه الأموال عبر تقديم مستندات محاسبية مزورة".
في الأول من كانون الأول/ديسمبر اتُهم مديران سابقان لفرع الشركة في سوريا برونو بيشو وفريديريك جوليبوا، ومدير أمن المجموعة جان كلود فيار، بـ"تمويل تنظيم إرهابي" و"تعريض حياة الآخرين للخطر".
بعد أيام، تم توجيه اتهام لبرونو لافون رئيس مجلس الإدارة والمدير العام السابق للمجموعة (2007-2015)، وإريك أولسن المسؤول عن الموارد البشرية في ذلك الوقت، ونائب المدير التشغيلي السابق كريستيان هيرو.
في 28 حزيران/يونيو 2018، وجهت إلى لافارج تهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" و"تمويل منظمة إرهابية" وبأنها "عرضت للخطر حياة" موظفين سابقين و"انتهكت حظرا".
استأنفت المجموعة وثلاثة من قادتها ضدّ قرار القضاة، وفي السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2019، ألغت محكمة الاستئناف لائحة الاتهام بـ"التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية".
ولكن في أيلول/سبتمبر 2021، ألغت محكمة النقض هذا القرار، وفي أيار/مايو 2022، وبعد العودة إلى غرفة التحقيق، أكدت محكمة الاستئناف في باريس لائحة اتهام المجموعة بـ"التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" و"تعريض حياة الآخرين للخطر".
تقدّمت لافارج باستئناف، وستحكم محكمة النقض من جديد الثلاثاء في صحة هذه الاتهامات.
الأحد 01 أكتوبر 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس
انتهى موسم صيد الحيتان في أيسلندا هذا العام مع اصطياد 24 حوتاً، على ما أعلن الصيادون، في حين يحوم الشك حول استمرار هذه الممارسة التي يزداد الجدل في شأنها.
وأعلن كريستيان لوفتسون، مدير "هفالور" التي تشكل الشركة الوحيدة التي لا تزال تمارس صيد الحيتان في أيسلندا، مساء السبت، نهاية موسم صيد الحيتان لعام 2023، والذي كانت فترته محددة جداً إذ استمر لثلاثة أسابيع في أيلول/سبتمبر بعدما أوقف في حزيران/يونيو لمدة شهرين.
وايسلندا هي من بين ثلاث دول إلى جانب النروج واليابان، لا تزال تمارس صيد الحيتان التجاري، رغم الانتقادات الشديدة التي يلقاها هذا النشاط من مدافعين عن البيئة وناشطين في مجال حقوق الحيوانات.
وليس معروفاً بعد ما إذا كان وزير الثروة السمكية سفانديس سفافارسدوتير سيعلن أم لا عن حصص جديدة للسنوات الخمس اعتباراً من العام 2024.
وعلقت أيسلندا صيد الحيتان موقتاً في 20 حزيران/يونيو لمدة شهرين، بعد نشر تقرير خلص إلى أن أساليب الصيد المستخدمة لا تحترم قانون الرفق بالحيوان.
وأظهرت المراقبة التي أجرتها الوكالة البيطرية الحكومية أن الرماح المتفجرة التي يستخدمها الصيادون تسببت في جعل الحيتان تعاني لفترة طويلة، إذ استمرت عملية الصيد بعد رمي الرماح لمدة وصلت إلى خمس ساعات.
وسمحت الحكومة في مطلع أيلول/سبتمبر باستئناف الصيد، مع فرض قيود على الأساليب المستخدمة ووجوب حضور محققين رسميين على متن السفينة، لتصوير كل عملية صيد.
وأجازت الحصص السنوية المُعتمدة صيد 161 حوتاً زعنفياً، وهو ثاني أطول الثدييات البحرية بعد الحوت الأزرق إذ يبلغ حجمه 20 متراً، و217 حيتان منك التي يمكن أن يراوح طولها بين 7 و10 أمتار.
لكن نادرا ما يصل الصيادون إلى هذه الحصص. وفي العام الفائت، اصطادوا 148 حوتا زعنفيا.
الأحد 01 أكتوبر 2023 2:37 مساءً - بتوقيت القدس
باريس - (أ ف ب)
وجهت التهم الى ستة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في قضية السطو على مجوهرات من محل تابع لسلسلة "بياجيه" في باريس تقدر قيمتها بما بين 10 و15 مليون يورو في آب/اغسطس الماضي، كما أفاد مصدر قضائي.
من بين المعتقلين عيسى بن جابر (66 عاما) الذي حكم عليه غيابيا في 12 أيلول/سبتمبر بالسجن لمدة 12 عاما بتهمة السطو المسلح على محل المجوهرات الباريسي "شوبار" في آذار/مارس 2016 وسرقة مجوهرات بقيمة ستة ملايين يورو، كما أضاف مصدر مقرب من التحقيق.
عيسى بن جابر معروف بمشاركته في العديد من عمليات السطو المماثلة بينها سرقة مجوهرات من متجر شوبار في أيار/مايو 2009 بقيمة 6,8 ملايين يورو.
في 1 آب/اغسطس في شارع لا بيه (Rue de la Paix) بوسط باريس وفي وقت الغداء، قام ثلاثة أشخاص أحدهم كان مسلحا بسرقة محل "بياجيه". لم يصب أي شخص بجروح.
تم اعتقال المشتبه بهم خلال الأسبوع من قبل عناصر وحدة قمع قطاع الطرق المكلفة هذا التحقيق بالسطو المسلح من قبل عصابة منظمة والاختطاف من قبل عصابة منظمة.
وبحسب المصدر القضائي، فقد تم توجيه تهمة السطو المسلح ضمن عصابة منظمة والمشاركة في جمعية إجرامية الى أربعة منهم. ووجهت اتهامات إلى مشتبه به خامس بتهمة إخفاء مجرمين ووضع تحت المراقبة القضائية الجمعة، في حين تتم محاكمة السادس بتهمة المشاركة في جمعية إجرامية.
تم إيداع أربعة منهم الحبس الاحتياطي فيما سجن الخامس في انتظار قرار من قاضي الحريات والاعتقال.
ويتمتع شارع لا بيه وساحة فاندوم (Place Vendome)، في قلب العاصمة الفرنسية، بشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم لكونهما يضمّان أرقى العلامات التجارية للمجوهرات وصناعة الساعات الفاخرة.
وتعود آخر عملية سطو مسلح لمتجر مجوهرات فاخرة في العاصمة الفرنسية إلى 29 نيسان/أبريل، حين وصل ثلاثة أفراد على دراجتين ناريتين إلى متجر تابع لسلسلة "بولغري" للمجوهرات الفاخرة في ساحة فاندوم قبيل الساعة الثانية بعد الظهر.
الأحد 01 أكتوبر 2023 2:35 مساءً - بتوقيت القدس
البيرة - "القدس" دوت كوم
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي للمدينة في كلا الاتجاهين، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.
الأحد 01 أكتوبر 2023 2:26 مساءً - بتوقيت القدس
موسكو - (أ ف ب)
تعرضت مناطق روسية عدة الأحد لقصف وهجمات بالطائرات المسيّرة من جانب أوكرانيا، ما أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح وتحويل مسار الرحلات في أحد مطارات البلاد، وفق مسؤولين.
وكثّفت كييف هجماتها بالطائرات المسيّرة على الأراضي الروسية منذ بدأت في حزيران/يونيو الماضي، هجوما مضادا لاستعادة أراضِ تسيطر عليها قوات موسكو في شرق أوكرانيا وجنوبها.
وقال حاكم منطقة بلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا فياشيسلاف غلادكوف "صباح الأحد، قصفت القوات المسلحة الأوكرانية منطقة السوق المركزية في شيبينكو".
وأضاف "وفق المعلومات الأولية، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح. أصيبت امرأة بشظايا في عنقها... وأصيب رجلان بشظايا في الساقين".
من جهته، أفاد حاكم منطقة بريانسك الحدودية أن القصف الأوكراني أدى الى تضرر منازل في إحدى القرى ومبنيين لإدارات رسمية دون تسجيل إصابات.
والى الغرب من العاصمة، أعلن مسؤولون روس عن إسقاط خمس طائرات مسيّرة في منطقة سمولنسك، ومسيّرة اخرى فوق منطقة كراسنودار الساحلية المطلة على البحر الأسود.
وأدت هذه الهجمات الى اضطراب حركة الملاحة في سوتشي. وأفادت سلطات مطار المدينة المطلة على البحر الأسود بأنه "صباح الأول من تشرين الأول/أكتوبر، فرض مطار سوتشي قيودا موقتة على الملاحة. تمّ تحويل مسار ست رحلات الى مطارات بديلة".
كما تمّ الأحد وبشكل موقت، إغلاق الجسر الرابط بين البرّ الروسي وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا عام 2014، من دون أن يتم توضيح أسباب ذلك.
الأحد 01 أكتوبر 2023 2:21 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
قال نادي الأسير، إن سلطات الاحتلال تواصل توسيع دائرة جريمة الاعتقال الإداري، إذ ارتفع عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية الشهر الماضي إلى (1319) معتقلا إدارياً، منهم (20) طفلاً، و(4) أسيرات.
وأكد نادي الأسير في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن هذه الأعداد لم تسجل منذ أكثر من (20) عاماً، فيما بلغ عدد الأوامر حتى نهاية الشهر الماضي (2646)، منها (269) صدرت خلال شهر أيلول الماضي، وطالت بشكل أساسي أسرى سابقين أمضَوا سنوات في سجون الاحتلال، ومنها سنوات رهن الاعتقال الإداري، إضافة إلى أن الاحتلال منذ العام المنصرم بدأ باستهداف جيل جديد، لم يسبق أن تعرض للاعتقال.
وأضاف، أن جريمة الاعتقال الإداري، تشكل اليوم أبرز القضايا الراهنة التي فرضت تحولا كبيرا على واقع قضية الأسرى بسبب ارتفاع أعدادهم، إلى جانب الأثر الكبير الذي مس المئات من العائلات، نتيجة لعمليات الاعتقال المتكررة لذويهم.
وأشار نادي الأسير، إلى أن الاحتلال يسعى من خلال هذه الجريمة إلى تقويض الحالة النضالية والكفاحية المتصاعدة ضده، فضلا عن أن جزءا منهم هم من المرضى ومن كبار السن والجرحى.
وتابع: تواصل محاكم الاحتلال بدرجاتها المختلفة، دورها كذراع أساسي في ترسيخ جريمة الاعتقال الإداري، من خلال قراراتها التي تترجم عبرها قرارات المخابرات (الشاباك)، من خلال جلسات المحاكم الصورية.
ودعا نادي الأسير إلى بلورة مسار يصل إلى مقاطعة شاملة للمحاكم العسكرية، في وقت يواصل العشرات من المعتقلين الإداريين مقاطعة محاكم الاحتلال.
يذكر، أن عدد الأسرى الإجمالي في سجون الاحتلال، بلغ أكثر من 5200، من بينهم 36 أسيرة، ونحو 170 طفلاً.
الأحد 01 أكتوبر 2023 1:27 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن - (أ ف ب)
أكّد أندرو بوسورث، مدير التكنولوجيا في شركة "ميتا" التي أظهرت تأخراً عن شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى في سيليكون فالي بمجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، أنّ "غالبية سكان العالم سيختبرون أولى تجاربهم بهذا المجال في منصاتنا".
وكانت "ميتا" كشفت النقاب الأربعاء عن روبوتات للدردشة تضم أدوات يمكنها إنشاء صور ونصوص، والتفاعل مع المستخدم بلغة شائعة.
وتأتي هذه الإصدارات بعد أشهر تخللها سباق محموم بين الشركات لتطوير أحدث جيل من الذكاء الاصطناعي.
ومن أبرز هذه الشركات "أوبن ايه آي" مُبتكرة "تشات جي بي تي" ومجموعتا "غوغل" و"مايكروسوفت" اللتان تتنافسان مع برامج مصممة لمساعدة البشر في إجراء أبحاث عبر الإنترنت، أو ليكونوا أكثر إنتاجية أو في تعليم أبنائهم.
وأكد أندرو بوسورث، في مقابلة مع وكالة فرانس برس خلال المؤتمر السنوي للمطورين الذي تتولى "ميتا" تنظيمه، أنّ شركة التكنولوجيا الكبرى ليست متأخرة عن غيرها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وقال "ثمة أدوات مفيدة كثيرة بينها ستايبل ديفيوجن الذي يبتكر صوراً. لكنّ هذه البرامج تتطلب خبرة واسعة ويستغرق استخدامها وقتاً طويلاً".
وتابع "أردنا أن تكون النتائج مذهلة وسريعة حتى على الهواتف الذكية" عندما ينشئ المستخدمون صوراً رمزية مباشرة في الرسائل، إذ يمكن أن يطلبوا من البرنامج ابتكار صورة لقنفذ على دراجة أو أخرى تتمنى عيداً ميلاداً سعيداً لعدّاء في الماراثون".
في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، أي قبل أسبوعين من إطلاق "تشات جي بي تي"، طرحت "ميتا" روبوت للدردشة خاص بها ومتخصص في البحث العلمي.
ويمكن لهذا البرنامج المُسمى "غالاكتيكا" أن "يكتب مقالات" أو "يحلّ مسائل رياضية"، أو يخترع إجابات.
إلا أنّ "ميتا" سحبته سريعاً من التداول.
وقال بوسورث "لو كان القرار لي لما كنت سحبته"، مضيفاً "لقد قلنا إنّ روبوت الدردشة الذي ابتكرناه قادر على قول أي شيء، وكانت الفكرة تتمثل تحديداً في مساعدة الباحثين لفهم هذه التكنولوجيا بشكل أفضل".
لكن بعد سنوات من الجدل في شأن الإشراف على المحتوى في منصاتها، بات لدى الشركة الأم لفيسبوك مساحة أقل للخطأ من منافسيها "تشات جي بي تي" و"بينغ" (من مايكروسوفت) و"بارد" (من غوغل).
وساعدت الدروس المستقاة من "غالاكتيكا" شركة "ميتا" على تحسين "لاما 2" (Llama 2)، الإصدار الثاني من برنامجها لابتكار النصوص.
وعلى الشركات وضع حدود تحريرية للتطبيقات، إذ في حال أعطتها الحرية التامة في ابتكار النصوص فمن المحتمل أن تنشئ جملاً تنطوي على خطورة. أما إذا جرى تقييدها بشكل كبير، فستصبح مملة.
بالنسبة إلى شخصياتها الافتراضية (مثل "بيكا"، وهي أم تهتم بصغيرها و"ماكس" الطاهي المساعد ذو الخبرة)، فيُرجح أن تبدي "ميتا" حذراً تجاهها في البداية، قبل أن "تعطيها حريتها مع الوقت"، على قول بوسورث.
وتوظّف بوسورث في فيسبوك عام 2006، ثم أنشأ سنة 2017 القسم الذي استحال "رياليتي لابز" المخصص للواقعين الافتراضي والمعزز والذي اشتهر في نهاية عام 2021 عندما بدّلت الشركة اسمها إلى "ميتا" رغبةً منها في التميّز في عالم "ميتافيرس".
وقد أثارت هذه الاستراتيجية سخرية وتعليقات محللين ومراقبين كثر، لأن التقدّم لم يكن بالسرعة المتوقعة.
وقال بوسورث مازحاً في شأن الصور الرمزية لمستخدمي "هوريزون وورلدز" "كان ينبغي أن يكون لدينا أرجل بصورة أسرع".
وأقرّ بأن اعتماد هذه الشبكة الاجتماعية الافتراضية كان بطيئاً نوعاً ما، مضيفاً "لكن معظم الوقت الذي يقضيه المستخدم في الواقع الافتراضي بات للتواصل الاجتماعي".
وركزت "ميتا" الأربعاء على الواقع "المختلط". فنظاراتها المتصلة الجديدة تتيح للمستخدمين مثلاً أن يبثوا مباشرة ما يرونه.
أما خوذتها "كويست 3" الجديدة البالغ سعرها 500 دولار، فباتت تدير بصورة أفضل التنقل بين البيئة المادية والعالم الغامر.
ويتطلب إنشاء تفاعلات قريبة من الواقع افتراضياً أو في العالم الحقيقي، عدداً كبيراً من المفاضلات بين التكنولوجيا والتكاليف.
وطوّرت شركة "آبل" أول خوذة للواقع المختلط خاصة بها، تتمثل بجهاز فائق التطور سيُباع لقاء 3500 دولار في أوائل عام 2024.
وقال بوسورث باسماً "أستطيع تصنيع خوذة مماثلة. لكننا لا نعتقد أنها ستتيح لمطورينا الوصول إلى عدد كافٍ من المستخدمين يخوّلها أن تكون ذات جدوى".
الأحد 01 أكتوبر 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس
نيودلهي - (أ ف ب)
أعلنت وكالة الفضاء الهندية مساء السبت أن المسبار الهندي الذي أطلق نحو النظام الشمسي لدراسة الشمس غادر مجال تأثير جاذبية الأرض.
تم إطلاق مهمة Aditya-L1 التي تعني "الشمس" باللغة الهندية، في 2 أيلول/سبتمبر في رحلة تستغرق أربعة أشهر. وتحمل أدوات علمية لرصد الطبقات الخارجية للنظام الشمسي.
وقالت المنظمة الهندية لابحاث الفضاء في بيان إن "المسبار خرج من مجال تأثير جاذبية الأرض".
قطع المسبار الذي يحمل نفس اسم إلهة الشمس الهندوسية، مسافة 920 ألف كيلومتر منذ إقلاعه أي أكثر من نصف الطريق وصولا الى وجهته.
في هذه المرحلة، تلغي قوى الجاذبية للأرض والشمس بعضها البعض، مما يسمح للمسبار بالبقاء في مدار مستقر.
وأضافت المنظمة أن "هذه هي المرة الثانية على التوالي التي ترسل فيها المنظمة الهندية لابحاث الفضاء مركبة فضائية خارج مجال تأثير جاذبية الأرض، وكانت الأولى مهمة Mars Orbiter" في 2013-2014.
أطلقت كل من اليابان والصين مهمات مراقبة الطاقة الشمسية الخاصة بهما، لكن في مدار الأرض.
وإذا نجحت المهمة الجديدة للمنظمة الهندية فان المسبار سيكون الأول الذي يتم وضعه في مدار حول الشمس من قبل دولة آسيوية.
وقد وضعت الولايات المتحدة ووكالة الفضاء الأوروبية مركبات في المدار لدراسة الشمس، بدءا من برنامج بايونير التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في الستينيات.
وقال عالم الفيزياء الفلكية سوماك رايشودوري لقناة "أن دي تي في" عند إطلاق المهمة في بداية أيلول/سبتمبر "هذه مهمة طموحة بالنسبة إلى الهند"، مشيرا الى أن المركبة تعتزم دراسة انبعاثات الكتلة الاكليلية، وهي ظاهرة دورية تؤدي الى تصريفات هائلة من البلازما والطاقة المغناطيسية المتأتية من الغلاف الجوي للشمس.
في 23 آب/اغسطس أصبحت الهند أول دولة تنجح في إنزال مركبة غير مأهولة وهي شاندرايان-3، بالقرب من القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف حتى الآن الى حد كبير، والرابعة التي تنفذ هبوطا متحكما فيه على سطح القمر لتنضم بذلك الى هذا النادي الضيق.
قبل ذلك، كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي والصين فقط هي الدول التي تمكنت من تنفيذ مثل هذه العملية بنجاح.
نفذت مركبة براغيان وهي مركبة ذات ست عجلات تعمل بالطاقة الشمسية، مهمة علمية إلى منطقة القطب الجنوبي للقمر قبل أن تتوقف عن العمل طوال مدة الليل القمري، أي حوالى أسبوعين.
تعتزم المنظمة الهندية لابحاث الفضاء تمديد مهمة الروبوت المتنقل الخاص بها عن طريق إعادة تنشيطه بمجرد عودة الضوء إلى سطح القمر، لكن هذه الآلة لم تتجاوب بعد.
وقال رئيس المنظمة الهندية لابحاث الفضاء إس. سوماناث الأربعاء، "لا مشكلة في ألا تتجاوب الآلة، لأن المركبة قد فعلت ما كان متوقعًا منها".
وقام برنامج الفضاء الهندي على ميزانية منخفضة نسبيا رفعت عقب فشل محاولة أولى لوضع مسبار في المدار حول القمر عام 2008.
ويرى خبراء أن الهند قادرة على إبقاء تكاليف برنامجها الفضائي منخفضة من خلال نسخ التكنولوجيا القائمة وتعديلها كما يلزم، وبفضل طفرة المهندسين المهرة الذين ينالون رواتب منخفضة مقارنة بنظرائهم من الأجانب.
ومن المقرر أن تطلق الهند مهمة مأهولة لثلاثة أيام الى مدار الأرض بحلول السنة المقبلة. وتعتزم خوض مهمة مشتركة مع اليابان لإرسال مسبار ثانٍ الى القمر بحلول 2025، ومهمة الى مدار الزهرة خلال العامين المقبلين.
الأحد 01 أكتوبر 2023 1:24 مساءً - بتوقيت القدس
طرابلس - (أ ف ب)
أعلنت سلطات شرق ليبيا الأحد تأجيل موعد انعقاد المؤتمر "الدولي" لإعادة إعمار مدينة درنة التي دمرتها الفيضانات في 10 أيلول/سبتمبر الماضي، إلى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.
وذكرت اللجنة التحضيرية في بيان أن المؤتمر الذي كان من المقرر عقده في 10 تشرين الأول/أكتوبر، تم تأجيله لأسباب لوجستية ومن أجل منح الشركات "الوقت اللازم لتقديم الدراسات و المشروعات الناجعة التي ستسهم في عملية اعادة الإعمار".
واوضحت أنه سينعقد الآن في الأول والثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في مدينتي درنة وبنغازي.
وتم التأجيل بناء على طلب البلديات في المدن والمناطق المتضررة وعدد من الشركات العالمية الراغبة في المشاركة، وفق ما أوضح رئيس اللجنة صقر الجيباني.
وعلى الرغم من عدم الاعتراف بها دوليا، دعت الحكومة المتمركزة في شرق البلاد في البداية "المجتمع الدولي" إلى المشاركة في أعمال المؤتمر. لكن يبدو أنها قلصت آمالها هذا الأسبوع، بالاشارة إلى أن الاجتماع سيكون "مفتوحا أمام الشركات الدولية" والليبية فقط.
وأدت الفيضانات الناجمة عن الإعصار دانيال والتي تفاقمت بسبب انهيار سدّي درنة إلى مقتل 3893 شخصاً، وفقاً لحصيلة غير نهائية للحكومة في شرق البلاد.
الأحد 01 أكتوبر 2023 1:14 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
اختتمت مؤسسة "قدسنا الوقفية" الذراع التنفيذي لصندوق ووقفية القدس الورشة الخامسة ضمن البرنامج الدولي "للتدريب على استراتيجيات القضاء على الفقر" ضمن مشروع "كرسي منيب المصري لتمكين الجمعيات الخيرية الفلسطينية من أدوات المسؤولية المجتمعية" وبتمويل من مؤسسة "منيب وأنجلا المصري" وبتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية" وبتنفيذ مؤسسة قدسنا الوقفية .
وشارك في هذا المشروع التدريبي 10 مؤسسات مقدسية وهي : نادي سلوان المقدسي، نادي الموظفين المقدسي، نادي هلال القدس، نادي قلنديا، جمعية البستان- سلوان، محافظة القدس، موظفو مؤسسة قدسنا الوقفية، جمعية الفتاة اللاجئة، نادي بدو الرياضي، نادي ابناء القدس , باشراف خبير التدريب الأستاذ الدكتور علي آل ابراهيم خبير في مجال المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة في دولة قطر.
واشتملت محاور البرنامج التدريبي على المجالات التالية : التنمية المستدامة .. الانطلاقة والتطور التاريخي , الهدف الأول من أهداف الأجندة العالمية للتنمية المستدامة 2030 وغاياته, التمكين الاقتصادي للمستفيدين عبر أدوات الاستثمار الاجتماعي .. تجارب وقصص نجاح, المبادرة العربية للتدريب في مجال الاستثمار الاجتماعي المنتهي بالتمكين الاقتصادي.
وقالت مؤسسة قدسنا "ضمن خطة المؤسسة لعام 2023 – 2024 وخطة برنامج التنمية المجتمعية ، يعمل المشروع التدريبي على 3 محاور رئيسية وهي تطوير البنية التحتية للمؤسسات والجمعيات الفلسطينية، ورفع قدرات الطاقم الاداري، وتطوير أنشطة الخطة البرامجية".
واضافت ان هذا "المشروع يهدف لتعزيز صمود المؤسسات والجمعيات الخيرية وتثبيتها في مدينة القدس للحفاظ على هويتها الفلسطينية بشكل خاص وفي فلسطين بشكل عام، وكذلك رفع الوعي لطاقم المؤسسات المقدسية حتى تتمكن المؤسسات من العمل مع المستفيدين بشكل مهني ومنظم”.
الأحد 01 أكتوبر 2023 1:11 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، إن المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحموا المسجد الأقصى المبارك 18 مرة، بينما مُنع رفع الأذان 60 وقتاً في الحرم الإبراهيمي خلال شهر أيلول الماضي.
وأوضح البكري في تقرير صادر عن وزارة الأوقاف، اليوم الأحد، أن الاقتحامات التي نفذها المستوطنون كانت تتم على فترتين صباحية ومسائية، ورافقها تأدية طقوس وجولات استفزازية.
وأشار إلى أن هذه الاقتحامات تأتي في وقت حرضت فيه ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم، المستوطنين لتنفيذ اقتحامات واسعة وجماعية للمسجد الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية.
وأدان وزير الأوقاف تدمير الاحتلال فجر اليوم، جزءاً من محتويات مصلى باب الرحمة والاستيلاء على جزء آخر منه، معتبراً أنَّ هذا عدوان وتصعيد للحرب الدينية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ومقدساته، مؤكدا أن المصلى هو جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، وله نفس قدسيته وقيمته.
ولفت البكري إلى أن سلطات الاحتلال منعت رفع الأذان 60 وقتاً في الحرم الإبراهيمي، إضافة إلى إغلاقه عدة أيام بحجة الأعياد اليهودية، مشددا على أن ما يقوم به الاحتلال هو اعتداء صارخ وسافر، وتعدٍ خطير على ممتلكات وقدسية الحرم.
كما اعتدى المستوطنون بحماية من جيش الاحتلال على أضرحة في زاوية الشرفا في البلدة القديمة بمدينة الخليل.
الأحد 01 أكتوبر 2023 12:59 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
يواصل الأسير الإداريّ كايد الفسفوس (34 عاماً) من مدينة دورا جنوب الخليل، إضرابه عن الطعام منذ شهرين، رفضًا لجريمة اعتقاله الإداريّ، وسط مخاوف كبيرة على حياته.
وأوضح نادي الأسير، في بيان صحفي، أن سلطات الاحتلال ترفض حتّى اليوم الاستجابة لمطلب الأسير الفسفوس، والمتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ التعسفيّ.
وبيّن نادي الأسير، أنّ الفسفوس والذي شرع في إضرابه في الثالث من آب/ أغسطس المنصرم، كان قد نفّذ عام 2021، إضرابًا عن الطعام استمر لمدة (131) يومًا، وسبق أن خاض إضرابًا عام 2019.
وأشار إلى أنه منذ شروعه بالإضراب عن الطعام، نفّذت أجهزة الاحتلال بما فيها إدارة السّجون، ومحاكم الاحتلال العسكرية، إجراءات تنكيلية ممنهجة سواء من خلال السياسات التي اتبعتها إدارة السجون، من خلال عزله في ظروف قاسية وصعبة في زنازين سجن "النقب"، والتنكيل به عبر عمليات التفتيش المتكررة لزنزانته، وتهديده، ثم نقله إلى زنازين سجن (عسقلان)، ولاحقًا نقله إلى ما تسمى (بعيادة سجن الرملة).
أما على صعيد محاكم الاحتلال، فقد ساهمت ولا تزال بجريمة استمرار اعتقاله، عبر قراراتها، التي تترجم فقط قرارات جهاز مخابرات الاحتلال "الشاباك"، ومن المفترض أن تعقد يوم غد الاثنين جلسة له، للنظر في التماس قدمه محاميه للمحكمة العليا للاحتلال، ضد قرار اعتقاله الإداريّ.
يُشار إلى أن الاحتلال أعاد اعتقال الفسفوس في شهر 2/5/2023، إداريًا، وهو أسير سابق أمضى نحو (7) سنوات في سجون الاحتلال، وقد بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2007.
علمًا أن الفسفوس متزوج وأب لطفلة، كما أن كافة أشقائه تعرضوا للاعتقال، واليوم إلى جانبه ثلاثة أشقاء آخرين معتقلين إداريا وهم: خالد (35 عامًا)، وأكرم (39 عامًا)، وحافظ (40 عامًا).
الأحد 01 أكتوبر 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
حملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إدارة سجون الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير محمود أبو ذريع من دورا، الذي نقل اليوم الأحد، بشكل عاجل من سجن ريمون إلى مستشفى سوروكا.
وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن نقل الأسير أبو ذريع جاء بعد تقيئه دماً بشكل مكثف، علما أن هذه الحالة تكررت عدة مرات خلال الأيام الماضية، ولم تتعامل إدارة السجن مع حالته بشكل جدي، ما أدى إلى تفاقمها.
يذكر أن الأسير أبو ذريع (55 عاماً)، معتقل منذ 21 عاماً، ومحكوم بالسجن المؤبد.
الأحد 01 أكتوبر 2023 12:50 مساءً - بتوقيت القدس
نابلس - " القدس" دوت كوم
أصيب، اليوم الأحد، عدد من المواطنين بحالات اختناق بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا جنوب نابلس.
وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيتا، وسط اطلاق للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع؛ ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.
الأحد 01 أكتوبر 2023 12:18 مساءً - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
كشفت صحيفة هآرتس العبرية، الأحد، أن الصندوق القومي اليهودي، يقوم بتمويل مشروع استيطاني يستهدف الشبان المستوطنين لتشجيعهم على إقامة بؤر استيطانية تجت غطاء مشاريع زراعية وأخرى للرعي في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.
وبحسب الصحيفة العبرية، فإنه في العامين الأخيرين قام الصندوق بنقل مبلغ 4 ملايين شيكل لصالح مشروع أطلق عليه اسم "تأهيل الشباب" الذين يعانون من الخطر بفعل تسربهم من المدارس والجامعات وغيرها.
ونقلت الصحيفة عن مصدر بالصندوق القومي اليهودي، قوله إن بعض المزارع التي يتم دعمها في الضفة الغربية أكبر من تلك الموجودة في النقب والجليل.
وحصلت منظمة "عودة صهيون" اليمينية المتطرفة على دعم من الصندوق القومي اليهودي، كما العديد من المنظمات الاستيطانية، حيث حصلت على مبلغ نص مليون شيكل، ويتوقع أن تحصل هذا العام على 1.75 مليون شيكل إضافي.
ومن بين تلك المزارع الاستيطانية التي يقام تحت غطاءها بؤر استيطانية، هي "مزرعة موشيه" (عميق ترتسا) في الأغوار، والتي يقوم سكانها بأعمال عنف ضد الفلسطينيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة المدنية الإسرائيلية نقلت نحو 800 ألف شيكل لصالح جمعية استيطانية بهدف تشجيع مشاريع مماثلة، فيما ستحصل جمعيات ماثلة على مبالغ قريبة منها.
وتركز هذه المشاريع على السيطرة على أكبر قدر ممكن من الأراضي الفلسطينية، وتشكل مركز جذب للشباب المستوطنين.
الأحد 01 أكتوبر 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن 12 أسيراً يقبعون في "عيادة سجن الرملة"، يعانون أوضاعاً صحية حرجة، وبحاجة إلى تدخلات علاجية لإنقاذ حياتهم.
وأوضحت الهيئة، أن الحالات المرضية في عيادة سجن "الرملة" هي الأصعب في السجون، فهناك مصابون بالرصاص، ومقعدون، ومصابون بأمراض مزمنة، وأورام خبيثة منذ سنوات، وجميعهم محتجزون بظروف قاسية، إلى جانب ما يتعرضون له من انتهاكات طبية متواصلة تجعل منهم فريسة للأمراض.
وشددت على أن إدارة سجون الاحتلال ما زالت تتمادى في انتهاك حقوق الأسرى، لا سيما المرضى منهم، وتتعمد إهمال أوضاعهم الصحية الصعبة، والامتناع عن تقديم العلاج اللازم لهم، والاكتفاء بإعطائهم المسكنات، والمنومات فقط، من دون علاجهم بالشكل الصحيح.
والأسرى القابعون في "عيادة سجن الرملة"، هم: منصور موقدة، ومعتصم رداد، وإياد رضوان، وسامر أبو دياك، ونور جربوع، وعاصف رفاعي، وليد دقة، وبشار زعرور، وأمير عطاطرة، ومحمود عواودة، وعلي أبو كشك، وسلطان خلف.
يُذكر أن سلطات الاحتلال تعتقل في سجونها أكثر من 700 أسير مريض، من بينهم نحو 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة، منهم 24 أسيراً يعانون من السّرطان، والأورام بدرجات متفاوتة، وتعتبر حالة الأسير عاصف الرفاعي أصعبها وأشدها.
الأحد 01 أكتوبر 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس
باريس - (أ ف ب)
لدى تايلن بيغز البالغة من العمر 10 سنوات، حوالى 1,5 مليون متابع على شبكات التواصل الاجتماعي بفضل مقابلاتها مع مشاهير الموضة والترفيه، وهو نشاط يزعج البعض وينطوي على مخاطر لكنها تقول إنها "تعشقه".
تنزل الشابة الأميركية التي ترتدي ملابس من أشهر دور الأزياء ونظارات شمس كبيرة، من السيارة التي أقلتها الى عرض ضمن أسبوع الموضة في باريس قائلة بقناعة "أنا أحب الموضة و"أحب التعرف على أشخاص جدد".
يتبعها مصور في كل مكان ويراقبها والدها جوش بيغز الذي تقدمه على أنه "حارسها الشخصي"، في الخلفية بعيدا عن الأنظار.
في السنوات الأخيرة، تغيّر عالم الموضة بشكل كبير بدفع من المؤثرين الذين أصبحوا أساسيين في هذا القطاع. باتوا ينشطون في سن صغيرة وعددهم يتزايد باستمرار، ويمكنهم إعطاء دفع حقيقي لمبيعات أي علامة تجارية.
كما ان المصممين باتوا يدركون ذلك ولم يعودوا يترددوا في إعطائهم أولوية الوصول حتى لو كان ذلك يعني الاستغناء عن وسائل الإعلام التقليدية.
لكن هذا العالم الغامض الذي يتراوح بين الإعلانات والترويج الذاتي ينطوي على مخاطر. في عام 2018، تم رفع دعوى قضائية ضد الممثل والمؤثر على انستغرام لوكا سابات من قبل شركة علاقات عامة في الولايات المتحدة لأنه لم يكن ينشر ما يكفي من الصور للنظارات الشمسية.
تقول كلير داهان عالمة نفس الأطفال الفرنسية لوكالة فرانس برس "يمكننا أن نجد الأمر مسليا وظريفا، لكنني أجد أنه من المزعج رؤية طفل يعتمد رموز البالغين والإيماءات وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت".
لدى بيغز حوالى مليون متابع على تيك توك وحوالى 380 ألفا على انستغرام. هي وجه مألوف في أسبوع الموضة في نيويورك أو ميامي بفضل المقابلات القصيرة التي أجرتها وصورها على طريقة شيرلي تمبل، الممثلة النجمة التي بدأت مسيرتها في طفولتها.
في كل مرة، العملية هي نفسها: إيجاد رعاة والوصول الى عروض الازياء والالتقاء بالمشاهير. يقول والدها (43 عاما) لوكالة فرانس برس "هكذا تسير الأمور" مضيفا انه يعمل مع "علامات تجارية مختلفة".
والدتها أنجليكا كالاد، كولومبية وصلت إلى الولايات المتحدة في سن الثالثة عشرة. ولأنها شغوفة بالموضة، بدأت بالتقاط الصور مع طفلتها البالغة آنذاك من العمر بضعة أشهر ونشرها على شبكات التواصل الاجتماعي.
وقال جوش إن وجه تايلن الضاحك والممتلئ جذب انتباه المعلنين، وفي سن عام ونصف، ظهرت في صور لاعلان خط ملابس للأطفال.
هي الأم التي تدير شبكات التواصل الاجتماعي لابنتها من ميامي. وهي أيضا من تقوم بتدريس تايلن وأخويها الصغيرين. يؤكد الأب "نحن نأخذ المدرسة على محمل الجد، إنها أهم أولوية".
ويقول إن الفتاة بدأت دروسها في المنزل قبل شهر من العودة المدرسية في ميامي كي تتمكن من أخذ استراحة طويلة خلال أسابيع الموضة في ميلانو وباريس.
يضيف "الحقيقة هي أنني لست من أشد المعجبين بالنظام المدرسي، سواء العام أو الخاص. أعتقد أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول التعليم المنزلي".
حين سئل جوش ما إذا كانت ابنتهما تعمل وكأنها مؤسسة تجارية أجاب بهدوء، "الناس يرونها من خلال منظور الصور، لكن في الحياة الحقيقية هي طفلة أولا".
لكن تايلن التي تؤكد بفخر أنها "شاركت في 15 موسم عروض أزياء" تعطي الانطباع احيانا بانها نسيت ذلك. تقول على سبيل المثال "أحب الأطفال"، و"لدي الكثير من الأصدقاء. هم فخورون كثيرا بما أقوم به. لا أشعر بانني مختلفة".
وماذا لو سئمت يوما ما المنصات؟ يقول والدها "سنغادر عالم الموضة فورا. وبدون أي تردد".
الأحد 01 أكتوبر 2023 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس
باريس - (أ ف ب)
أقامت دار "إرميس" عرضاً للأزياء السبت في باريس تضمّن أحذية مسطحة وملابس غير رسمية لكن أنيقة، إلا أنّ الحدث قاطعته للحظات ناشطة من جمعية "بيتا" المدافعة عن الحيوانات.
وأُقيم في مكان عرض الأزياء ديكور يتمثل بمرعى مع رائحة خيول ونباتات أعادت الدار زراعتها.
وأقدمت ناشطة في منظمة "بيتا" على مقاطعة عرض الأزياء، إذ انضمت إلى عارضات الأزياء على المنصة، حاملةً لافتة عليها "إرميس: أوقفوا استخدام جلد الحيوانات".
وأوضح بيان للمنظمة التي تستنكر استخدام الدار جلود التماسيح أنّ "بيتا اقتحمت منصة إرميس لحض الماركة على التخلي عن هذه المواد".
وعلى منصة العرض، برز اللون الأحمر بكل تدرجاته، في خطوة مغايرة لما اعتمدته دور الأزياء الأخرى من ألوان قاتمة في تصاميمها.
وقالت المديرة الفنية للمجموعات النسائية ناديج فانهي-سيبولسكي لوكالة فرانس برس "يمكن أن يكون للأحمر دلالات سلبية جداً. لكنني أردت استعادة جانبه الجمالي وما يرمز إليه من قوة وجمال".
وشهد الحدث عرض سراويل قصيرة وفساتين فضفاضة وبزات ناعمة، وهي تصاميم تدفع مرتديها للجلوس على العشب والتنزه في الطبيعة.
وأضافت القمصان القصيرة (كروب توب) والفتحات على الظهر أو على الخصر، لمسة من الرقي على التصاميم.
وتقول المصممة "أترك للنساء خيار توقيت وظروف ارتداء هذه الملابس. لا أحب أن أعطي توجيهات في هذا الخصوص".
وانتعلت عارضات الأزياء صنادل مسطحة استوحيت من أحذية المشي لمسافات طويلة.
الأحد 01 أكتوبر 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس
اسطنبول - (أ ف ب)
أعلنت وزارة الداخلية التركية أن الانفجار الذي وقع الأحد قرب مقر البرلمان في قلب العاصمة أنقرة كان "هجوما إرهابيا" أسفر عن إصابة شرطيَّين اثنين بجروح.
وأفادت الوزارة بأن "إرهابيين اثنين وصلا على متن مركبة تجارية حوالى الساعة 09,30 صباحا (06,30 ت غ) أمام بوابة الدخول إلى الإدارة العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية ونفّذا عملية تفجير".
وأوضحت الوزارة على منصة "إكس" أن "أحد الإرهابيَّين فجّر نفسه فيما تم تحييد الآخر. وأصيب اثنان من عناصر شرطتنا بجروح طفيفة" ناجمة عن النيران التي أشعلها الانفجار.
وقع التفجير في حي يضم مقار عدد من الوزارات إضافة إلى البرلمان الذي يتوقع بأن يفتتح دورته الجديدة خلال اليوم بحضور الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي كان من المقرر بأن يلقي كلمة أثناء المناسبة، وفق وسائل إعلام تركية.
وتحدّثت قناة "إن تي في" التلفزيونية الخاصة عن أصوات إطلاق نار في الحي الذي تم إغلاقه بالكامل في ظل انتشار كثيف لمركبات الشرطة وسيارات الإسعاف.
وكشف وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، في تغريدة على حسابه الرسمي في "إكس": "في حدود الساعة 09.30 صباحا، نفذ إرهابيان جاءا على متن مركبة خفيفة هجوما بالقنابل أمام بوابة مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية".
الأحد 01 أكتوبر 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس
القدس - " القدس" دوت كوم
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، المواطنة فايزة حسين عطا العبيدي على هدم شقتيها السكنيتين في بلدة بيت حنينا، شمال القدس المحتلة.
وبحسب مصادر محلية، فإن بلدية الاحتلال في القدس أجبرت عائلة المواطنة العبيدي على هدم شقتيها اللتين تبلغ مساحة كل واحدة منهما 125 متراً مربعاً، ويقطنهما 10 أفراد، بحجة البناء دون ترخيص.
وأوضحت المصادر أن العائلة رغم متابعتها لإجراءات استصدار الرخصة، لجأت إلى هدم الشقتين ذاتياً تجنباً لفرض بلدية الاحتلال غرامات باهظة عليها في حال إقدامها على هدمهما باستخدام آلياتها.
ويضطر المقدسيون إلى هدم منازلهم ذاتياً بضغط من بلدية الاحتلال، تجنباً لدفع غرامات باهظة في حال أقدمت البلدية على الهدم، أو الاعتقال في حال التخلف عن دفعها.
الأحد 01 أكتوبر 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس
نابلس - " القدس" دوت كوم
أخمدت طواقم الإطفاء، اليوم الأحد، حريقًا في منزل، وإنقاذ أفراد العائلة من داخله في شارع الناصرة بمدينة نابلس.
وبحسب اطفائية بلدية نابلس، فإنه تم تسليم العائلة المكونة من 3 أشخاص إلى طواقم الهلال الأحمر لتلقي العلاج.
الأحد 01 أكتوبر 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس
نابلس - " القدس" دوت كوم
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وأغلقت المنطقة الأثرية فيها.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة وأغلقت المنطقة الأثرية ومنعت الدخول إليها والخروج منها، كما داهمت عدة منازل محيطة بالمنطقة وعاثت خرابا في ممتلكات المواطنين، ما اضطر بعض الأهالي إلى عدم إرسال أطفالهم إلى المدارس.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أغلقت جميع الطرق المؤدية إلى المنطقة الأثرية والبلدة القديمة، وحولت عدة منازل إلى ثكنات عسكرية، واعتلى قناصة الاحتلال أسطح بعض المنازل وانتشرت القوات بداخلها، ومنعت أصحابها من الدخول إليها والخروج منها، كما خلعت أبواب بعض المحلات التجارية المحيطة بالمنطقة الأثرية وخربت محتوياتها.
وأوضحت أن الاقتحام يأتي بذريعة تأمين اقتحام مئات المستوطنين للمنطقة الأثرية خلال اليوم، للاحتفال بالأعياد اليهودية.
وأشارت إلى أن المستوطنين نصبوا خياما بالمنطقة الأثرية، بهدف الاحتفال بالأعياد اليهودية، منوها إلى أن الطريق الرابط بين مدينتي جنين ونابلس يشهد تواجدا مكثفا لجيش الاحتلال على الطرق الفرعية، وأن قوات الاحتلال تدقق في هويات المواطنين عند حاجز شافي شمرون العسكري.
وحذرت المصادر من مخططات الاحتلال بفرض أمر واقع على الأرض بإقامة نواة للمستوطنين في تلك المنطقة، مستغلا الأعياد اليهودية بهدف تهويد المنطقة عبر رصد عشرات ملايين الشواقل.
الأحد 01 أكتوبر 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس
لندن - (أ ف ب)
يعقد حزب المحافظين البريطاني بزعامة ريشي سوناك، والذي يشهد تراجعاً كبيراً في استطلاعات الرأي، مؤتمراً في مانشستر اعتباراً من الأحد، على أمل التوصل إلى حل لتحويل دفّة الأمور وتجنّب الهزيمة في الانتخابات المقبلة.
ومنذ أشهر، توقّعت استطلاعات الرأي تحوّلاً في البلاد نحو اليسار، مع تقدّم حزب العمّال بنحو عشرين نقطة في ضوء الانتخابات المتوقّعة العام المقبل.
وفي الآونة الأخيرة، حاول ريشي سوناك (43 عاماً)، كسب الناخبين المحافظين وسائقي السيارات على وجه التحديد. وكشف الجمعة عن خطة لمنع ما أسماها الإجراءات "المناهضة للسيارات" التي تتخذها بعض البلديات، مثل إنشاء مناطق تقتصر فيها السرعة على 30 كيلومتراً في الساعة.
كذلك، قام سوناك أخيراً بتخفيف بعض الأهداف البيئية، مع التأكّد من أنّ ذلك لن يمنع البلاد بأيّ حال من الأحوال من تحقيق هدفها المتمثل في الحياد الكربوني بحلول العام 2050.
ويأتي هذا التراجع الذي استنكرته المعارضة ومنظمات حماية البيئة على نطاق واسع، والذي يؤجّل بشكل ملحوظ نهاية السيارات الحرارية الجديدة حتى العام 2035، في أعقاب انتصار غير متوقع تقريباً للمحافظين خلال الانتخابات التشريعية الجزئية في غرب لندن.
وتمّ تفسير هذه النتيجة على أنها رفض واسع لتوسيع رسوم الازدحام على المركبات الأكثر تلويثاً لتشمل لندن الكبرى بأكملها، وهو الإجراء الرئيسي الذي اتخذه رئيس البلدية التابع لحزب العمّال صادق خان.
سيتحدّث سوناك في منتصف نهار الأربعاء، بعد الشخصيات البارزة في الحكومة، بما في ذلك وزراء الدفاع غرانت شابس والخارجية جيمس كليفرلي والداخلية سويلا برافرمان.
من جهة أخرى، يواجه سوناك المدافع عن السياسات التقليدية في ما يتعلق بالميزانية، ضغوطاً ضمن صفوفه، بينما ستمثل الضرائب 37 في المئة من الدخل القومي، وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ فترة ما بعد الحرب، بحلول الانتخابات المقبلة، أي بزيادة قدرها 3500 جنيه إسترليني (4000 يورو) لكلّ أسرة مقارنة بنهاية العام 2019، وفق معهد الدراسات المالية.
والسبت، بدّد وزير المالية جيريمي هانت الآمال في تخفيضات ضريبية قصيرة الأجل في مقابلة مع صحيفة "ذي تايمز"، ووعد "بأكبر تحوّل في الخدمات العامة"، ولا سيما نظام المساعدة الاجتماعية.
ويسعى سوناك جاهداً إلى تجسيد شكل من أشكال التغيير، رغم أنّ حزبه موجود في السلطة منذ 13 عاماً.
ووصل سوناك إلى داونينغ ستريت قبل أقل من عام بقليل، بعد الولاية الفوضوية والقصيرة الأمد لليز تراس وبعد الأعوام التي أمضاها بوريس جونسون في رئاسة الحكومة، والذي اضطرّ إلى الاستقالة بسبب فضائح، بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.
في شهر كانون الثاني/يناير، حدد سوناك خمس أولويات، بدءاً من الاقتصاد وحتى مكافحة الهجرة غير الشرعية والصحة، والتي أصبحت مواضيع رئيسية لحملة الانتخابات التشريعية المقبلة، تماماً مثل البيئة.
وتراجع معدّل شعبية رئيس الحكومة إلى أدنى مستوياتها منذ توليه السلطة، حيث بلغت الآراء الإيجابية 23 في المئة فقط، وفقاً لمعهد "يوغوف".
وفي مانشستر، إلى حيث سيتوجّه "على الأرجح بالسيارة" بسبب إضراب في شبكة السكك الحديدية، سيتم التركيز عليه بشدّة، بسبب النية المنسوبة إليه المتمثلة في الرغبة في قطع مشروع الخط الثاني للقطار فائق السرعة في البلاد بين المدينة الشمالية الكبيرة ومدينة برمنغهام.
منذ الانتخابات البرلمانية في كانون الأول/ديسمبر 2019، حين فاز المحافظون بقيادة بوريس جونسون بغالبية غير مسبوقة منذ مارغريت تاتشر، تضاءل تقدّمهم تدريجياً في العديد من الانتخابات الفرعية. ومن المتوقع إجراء ثلاث عمليات اقتراع أخرى في الأسابيع المقبلة.
ويمتلك حزب المحافظين حالياً 352 مقعداً من أصل 650 في مجلس العموم، متقدماً على حزب العمّال (196 مقعداً).
الأحد 01 أكتوبر 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
قال مجدي الصالح وزير الحكم المحلي، الأحد، إن إشكاليات الانتخابات المحلية في قطاع غزة، لم تحل بشكل كامل مع حركة حماس.
وأوضح الصالح في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، أنه لم يتم الاتفاق على آليات الانتخابات، ومحكمة الانتخابات، والجهة التي ستقوم بتأمين صناديق الاقتراع، والترشيح، وبراءة الذمة، وغيرها من القضايا التي واجهت محاولات إجراء انتخابات 2017.
وأشار إلى أن الاجتماع الذي عقد في غزة بين لجنة الانتخابات المركزية، وفصائل من القطاع، لم تبلغ بنتائجه الحكومة حتى الآن، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من القضايا بحاجة للحديث عنها بشأن آليات الانتخابات.
وقال: إجراء الانتخابات يتطلب الموافقة على كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية وإرسال رسالة خطية من حركة حماس، للرئيس محمود عباس أو الحكومة بالموافقة على إجرائها بكافة تفاصيلها.
الأحد 01 أكتوبر 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس
غزة - "القدس" دوت كوم
أعلنت دائرة مرور غزة، الأحد، تسجيل 4 حالات وفاة، و166 إصابة خلال 304 حادثًا مروريًا خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.
وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 3 بحالة خطيرة، و 72 بحالة متوسطة و91 طفيفة.
ولحق ب 417 مركبة أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.
الأحد 01 أكتوبر 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس
الكل يتحدث عن مرحلة جديدة ستشهدها المنطقة في ضوء التحرك السعودي من اجل ايجاد حل للقضية الفلسطينية، وتطبيع العلاقات بين المملكة واسرائيل والذي بدوره ان حصل ، فإن العديد من الدول العربية والاسلامية ستقوم بالتطبيع مع دولة الاحتلال خاصة اذا التزمت اسرائيل بتنفيذ المبادرة العربية التي هي سعودية بالاصل ووافقت عليها الدول العربية وكذلك الاسلامية، او اغلبها بالتأكيد.
غير ان ما يلفت النظر ان دولة الاحتلال هي التي تقف حاليا وفي الماضي وربما في المستقبل امام هذه المرحلة الجديدة وتحول دون تنفيذ ما هو مطلوب منها من اجل امن واستقرار المنطقة ووضع حد للصراع الفلسطيني - الاسرائيلي الذي طال دون اية حلول، بل على العكس من ذلك فإن اية مبادرة او طرح حل فان الذي يفشله هو دولة الاحتلال خاصة اذا كان هذا الحل يؤكد على الحقوق الوطنية الفلسطينية وضرورة تطبيق دولة الاحتلال للقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي تؤكد على حق الفلسطينيين في اقامة دولتهم المستقلة وانسحاب دولة الاحتلال من الاراضي التي احتلتها عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية.
وفي اعتقادنا بأن المرحلة الجديدة لن تقوم ما دامت دولة الاحتلال تواصل الاستيطان السرطاني وتعمل على زيادة عدد قطعان المستوطنين في الاراضي المحتلة بما فيها القدس ، وتعتبر الضفة الغربية ارضا اسرائيلية، وان من حق المستوطنين الاستيطان فيها، وما دامت قطعان المستوطنين تواصل اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني ، الى جانب مواصلة قوات الاحتلال جرائمها بحق كل ما هو فلسطيني وضم وتهويد وأسرلة القدس والاعتداءات اليومية على المسجد الاقصى المبارك والكثير من الانتهاكات مثل هدم المنازل وعمليات التطهير العرقي في اكثر من مكان وموقع لدفع المواطنين على الرحيل عن ارض الآباء والاجداد والتي عمدوها بدماء الشهداء وأسرى الحرية.
فممارسات الاحتلال وعدم اعترافها بالقرارات والقوانين والاعراف الدولية خاصة ما يتعلق منها بالشأن الفلسطيني هي التي ستفشل اي تطلعات لجعل المنطقة مستقرة بدون حروب ونزاعات ، كما افشلت جميع المبادرات ومحاولات الحلول السابقة.
ولذلك نقول يجب عدم التعويل كثيرا على امكانية ان تشهد المنطقة مرحلة جديدة ، ما دامت دولة الاحتلال تواصل غطرستها معتقدة بأن القوة التي تملكها يمكنها ان تحسم الصراع في المنطقة لصالحها وشطب وتصفية القضية الفلسطينية واهمة بذلك، لأن القوة لن تدوم وان الشعب الفلسطيني المتمسك بكامل حقوقه هو الذي سينتصر في نهاية ا لمطاف طال الزمن ام قصر ، وعندها ستذهب جميع محاولات الاحتلال تصفية القضية ادراج الرياح ، فهل تفهم ذلك دولة الاحتلال ام ستبقى ماضية في غيّها لحين إلحاق الهزيمة بها ؟!!
الأحد 01 أكتوبر 2023 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يسرق الارض يوميا ولولا وجودنا السكاني الكبير لكان اعلن ضم الضفة الغربية كلها، وقد فعل خطوة انطلاقا من هذا المنطق حين ادرك ان قطاع غزة مساحة صغيرة باعداد كبيرة من السكان غادر الى غير رجعة وارتاحت غزة من مصائبه، ولكنه ما يزال يحاصر القطاع ويضغط على اهله بالوسائل الممكنة.
المواطنون بالضفة شوكة كبيرة في حلق اسرائيل ولهذا فالاحتلال يصادر ما امكن من مساحة الارض والاعداد الاقل من السكان، ولهذا نرى الاستيطان في الاماكن الاقل سكانا وهو يعمل ايضا على تهجير ما امكن منهم ليستولي على الارض بدون سكان او باقل عدد من السكان.
وقد اكدت لجنة تحقيق دولية ان اسرائيل ارتكبت انتهاكات كبيرة بحق الشعب تستوجب عواقب قانونية، ولكنه مجرد كلام يقال من هنا وينساه المجتمع من هناك، وتظل الغطرسة للأقوى ويظل الضعيف يدفع الثمن غاليا وباستمرار.
لكن الوضع بالضفة في واقعه الحالي يثير مخاوف اسرائيلية وقلقا لدى المستوطنين بصورة خاصة، لأن هؤلاء يشعرون بالخوف ويعانون منه في كل حركة من تحركاتهم، مما يؤدي بالتالي الى توتر حكومي رسمي دفع نتانياهو الى عقد جلسة خاصة هذا اليوم لتقييم الاوضاع الامنية واتخاذ ما يلزم من خطوات لمواجهتها ، وهو في هذا السياق لا يفعل شيئا سوى تعزيز وزيادة عدد قواته في الضفة وحول المستوطنات على رجاء حمايتها، كما انه يدافع عن المستوطنين ومن امثلة ذلك انه اكتفى بإبعاد مستوطن عن الضفة وعدم محاكمته وهو المتهم بقتل فلسطيني في بلدة برقة.
ولا يتعلق الامر بنا في الضفة فقط ولكن بالفلسطينيين في الداخل حيث ألغت الحكومة برامج فعالة لمكافحة الجريمة المتصاعدة والمتزايدة هناك . ومن آخر مظاهرها المؤلمة مقتل خمسة اشخاص من عائلة واحدة برصاص مسلحين وغالبية هؤلاء الضحايا من الشباب وفي حالات كثيرة من عائلة واحدة، وأثار إلغاء هذه البرامج استياء واسعا وزيادة التفكير بأن الحكومة الاسرائيلية لا يهمها ما يجري بين العرب او هي تشجع هذا العنف باشكال مختلفة.
في كل الاحوال ومهما كانت الاوضاع الفلسطينية بالضفة وغزة او بالداخل ، فإن المستقبل لنا ومهما تشرذمت هذه القوى او تناحرت فإن هذا الوضع الى زوال وتظل الحقيقة اننا شعب واحد ومصلحة واحدة ومستقبل واحد..!!
وتبقى المسؤولية الكبيرة على عاتق السلطة الوطنية التي عليها ان تمنع او تواجه هذه الحالة من الفلتان الامني والفوضى الاجتماعية التي تقوى بين ابناء الشعب الواحد وسط هذه الحالة المدمرة من الاحتلال بكل ممارساته.
وللحقيقة ، فإن السلطة وحدها لا تستطيع ان تحمل هذه المشكلة، ويظل الواجب والمسؤولية عند من يمثلون القيادات العشائرية ولهم كلمة مسموعة في المجتمع ويحلون الكثير من المشاكل العائلية، وعليه تقوية التعاون والتآخي بين الناس حتى تسود الروح الوطنية القوية الراسخة وهم قادرون على ذلك اذا كرسوا كل نشاطهم للخدمة الوطنية والاجتماعية السليمة.
لا بد أخيرا من كلمة الى قادة فتح وحماس وهي السؤال الى متى هذا الانقسام وهذا الركض وراء المصالح الفئوية والخاصة على حساب المصلحة الوطنية..؟؟!!
الأحد 01 أكتوبر 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس
في حديثه لوكالة فوكس للأخبار، وعند سؤاله عن تطور العلاقات التطبيعية السعودية-الامريكية، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن المملكة حريصة على تحسين حياة الفلسطينيين.
السعودية تمثل الكرت الأخير في ميزان اللعبة الفلسطيني، ضروري إعادة الحديث عن مبادرة السلام العربية، المواطن الفلسطيني يتأمل ان ترفض السعودية التطبيع قبل تطبيق مبادرة السلام العربية التي أطلقها الملك عبد الله للسلام في الشرق الأوسط، وقد تم الإعلان عنها في القمة العربية في بيروت عام 2002 وهدفت لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل مقابل إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دولياً على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين حسب قرار 194 وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان المحتلة، وقد نالت هذه المبادرة تأييد جميع الدول العربية والإسلامية بينما أهملتها دولة الاحتلال بعدم الرد.
وهذا الأسبوع زار القنصل السعودي غير المقيم "نايف السديري" مدينة رام الله في لفتة دبلوماسية مهمة جدا تعتبر تطورا ملموسا على مستوى العلاقات العربية الفلسطينية لا سيما علاقات مجلس التعاون الخليجي وفلسطين، حيث ان سلطنة عمان هي العضو الوحيد في مجلس التعاون الذي يتمتع بتمثيل دبلوماسي مقيم إضافة لاربع دول عربية هي الأردن ومصر وتونس والمغرب. نتمنى ان نشهد مزيدا من التواجد السعودي في فلسطين حتى فتح تمثيل دبلوماسي مقيم.
في الحديث عن تحسين حياة الفلسطينيين, نود لفت الانتباه لأهمية التفريق بين تحسين الحياة من جهة، وبين الحقوق والحاجات من جهة اخرى. قدم لنا ابراهام ماسلو نظرية الاحتياجات الإنسانية: في قاعدة الهرم، يضع ماسلو الاحتياجات الفيسيولوجية لضمان استمرار بقاء الجسد من خلال توفير الحاجات الأساسية للبقاء مثل الهواء، الطعام، الماء، النوم، الجنس، ثم قدم لنا ماسلو الحاجة للأمان، وهذا يشمل السلامة الجسديّة والأمان الوظيفي، بعدها انتقل للحاجات الإجتماعية، وهنا نتحدث عن العلاقات الأسرية، الصداقة، المشاعر والعواطف، ثم طرح الحاجة للتقدير وهنا نقصد الاحترام والثقة، وأخيراً وصل ماسلو في الاحتياجات الى تحقيق الذات، وهذا يأتي من خلال الابتكار، الأخلاق، حل المشكلات والتحرر من الصور النمطية والإبداع. اما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948، حدد حقوق الإنسان الأساسية بالتساوي بغض النظر عن الدين او اللون او الجنسية او اللغة او الانتماء الأيديولوجي او الجيوسياسي.
الحديث عن تحسين حياة الناس وتوفير فرص عمل وازدهار اقتصادي يعني توفير الحاجات، اما الجانب السياسي محل التفاوض لا يجب ان يتناول الحاجات. في القرن الـ ٢١ نستطيع ان نضيف الانترنت "٤ج ٥ج" والكهرباء والسفر والاتصال والدراسة كحاجات اساسية ليست موضوع تفاوض، هذه حقوق انسان واحتياجات فسيولوجية لا خلاف عليها.
يكثر الحديث حول صفقة قادمة بين المملكة السعودية واسرائيل بوساطة امريكية. موقف السعودية وموقف الملك من القضية الفلسطينية كان واضحا وتم ربطه بمبادرة السلام العربية, رغم ضجيج الإعلام الأمريكي والغربي بما يخالف ذلك استنادا للغة المصالح والسلاح في عالم نيولبيرالي براغماتي. السعودية هي الحلقة الاقوى في هذه المفاوضات ونأمل ان تبقى رافعة القضية الفلسطينية انطلاقا من فكرة انه لا تفاوض على الحقوق الثابتة.
- دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي, كلية الدراسات العليا, الجامعة العربية الأمريكية.
الأحد 01 أكتوبر 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس
إلى متى تستمر الجامعات الفلسطينية في تخريج آلاف الطلبة سنويا دون التدقيق في ارتباط تخصصاتهم ومهاراتهم التي اكتسبوها بحاجات سوق العمل؟ وما علاقة البرامج والتخصصات التي تعتمدها جامعاتنا بحاجات مجتمعنا الرازح تحت الاحتلال، وهو أحوج إلى ما يعزز صموده وبقاءه واجتراح نمط التنمية الملائم لمجتمع يناضل للخلاص من الاحتلال ؟ ولِمَ التنافس بين الجامعات الفلسطينية في اعتماد عشرات البرامج الأكاديمية الجديدة بما فيها برامج الدراسات العليا؟ وما مصير التعليم المهني والتقني الذي انعقدت من أجله عشرات المؤتمرات والورش المتخصصة ورصدت من أجله موازنات وبرامج دعم سخية؟ وما صدقية ومصير الشكاوى السنوية التي تطلقها النقابات المهنية كلما ظهرت نتائج امتحانات الثانوية العامة من اتجاه الطلاب لاختيار تخصصات تكلف أهاليهم مبالغ طائلة وتقودهم لاحقا إلى طوابير البطالة؟
هذه الأسئلة وغيرها كثير كانت محل نقاش معمق ومتخصص، ومدعوم بالأرقام والإحصائيات وشهادات ذوي الخبرة، وبمشاركة عشرات الأكاديميين والخبراء من مختلف الجامعات ومراكز الدراسات. حمل المؤتمر اسم "مخرجات التعليم الجامعي بين فرص العمل المتاحة وطوابير البطالة المتلاحقة"، وانعقد بمبادرة من مركز الدراسات والتطبيقات التربوية (كير). وعلى الرغم من أهمية المؤتمر وموضوعاته، فقد غاب الجانب الرسمي تماما وكأنه غير معني أبدا بهذه الموضوعات، أو كأن الورشة مخصصة لمناقشة واقع التعليم في بوركينا فاسو أو أذربيجان. وكذلك كان الحضور الرسمي للجامعات والهيئة الوطنية للاعتماد والجودة ضعيفا، بينما كان حضور الأكاديميين الأفراد وممثلي النقابات المهنية مميزا.
في سنوات الخمسينات والستينات، وجد الفلسطينيون في التعليم سلاحا قويا يعوّضون فيه جزئيا ما فقدوه خلال النكبة التي دمرت مجتمعهم وكينونتهم الوطنية وعصفت بمصيرهم الجمعي والفردي، وتزامن ذلك مع انفتاح أسواق عمل واعدة في دول الخليج وعدد من الدول العربية المستقلة حديثا بحكم اكتشاف الثروة النفطية وحاجة الدول الناشئة لكوادر متعلمة في الميادين كافة. لكن دول الخليج ومن بينها السعودية، اتجهت منذ السبعينات والثمانينات إلى توطين الوظائف العامة والخاصة، وتنمية كوادرها المحلية لشغلها، كما أن قوانين السوق فرضت نفسها على فرص العمل المتاحة، فبات الفلسطيني يجابه منافسة حادة من قبل جنسيات عربية أخرى، ثم من العمالة الأسيوية، وفي السنوات الأخيرة ومع الثورة العلمية التكنولوجية اشتدت المنافسة حتى مع منافسين من أوروبا وأميركا والعلم المتقدم.
استوعبت مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية عشرات الآلاف من المتعلمين، لكنها سرعان ما وصلت إلى درجة الإشباع، بل صار المسؤولون يشكون من العبء الكبير الذي تمثله فاتورة الرواتب على الموازنة. واتخذت قرارات عدة بوقف التعيينات أو الحد منها (لم تطبق بالطبع). ولكن، ما زال حلم الوظيفة العمومية المريحة يداعب خيالات الطلبة وذويهم، ومن المؤكد أن هذا التوجّه يحد من خيارات المجازفة والمغامرة لدى الشباب، ويقلّص قدرة المجتمع عموما على الابتكار وإيجاد مجالات جديدة لتوليد الدخل والقيمة المضافة.
على الرغم مما سبق، بقيت آليات التعليم وبرامجه على حالها، فالجامعات تنامت وتكاثرت لتزيد عن عشرين جامعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلافا للكليات الجامعية والكليات المتوسطة. بل أخذت بعض الجامعات تفتتح فروعا لها في غير محافظاتها الأصلية. وباتت التخصصات الجامعية ميدانا للتنافس التجاري، وافتتحت بعض الجامعات مسارات للقبول الموازي لنفس البرامج التعليمية لمن معدلاتهم في الثانوية العامة أدنى من الشروط المعلنة، ولكن بتكاليف مالية مضاعفة، علما أن تكلفة التعليم الجامعي في بلادنا مرتفعة جدا قياسا بدول نامية مثل سوريا، وغنية مثل ألمانيا.
كلفة التعليم الجامعي الباهظة تؤدي إلى حرمان فئات واسعة من أبناء الفقراء ومحدودي الدخل من فرصة التعليم وإبقائه حكرا على الطلبة القادرين على دفع كلفته المالية، وليس متاحا للقادرين أكاديميا. إزاء هذه المعادلة المجحفة لا تبدي السلطة ووزاراتها أي اهتمام أو محاولة لإنصاف الفقراء، وما دامت كلفة التعليم هي في الواقع أعلى بكثير مما يدفعه الطالب من رسوم، نستنتج أن الحكومة تساهم في دفع أكلاف تعليم الطلبة الأغنياء.
كثيرا ما يلجأ أهالي الطلبة الفقراء ومحدودي الدخل إلى الاستدانة وتكبيل أنفسهم بالقروض وفوائدها، أو بيع قطعة أرض، إن وجدت، ورثوها عن الآباء والأجداد لتغطية تكاليف تعليم الأبناء والبنات، يحرمون أنفسهم من أشياء كثيرة لتوفير تكاليف التعليم، مع أن الثمار الحقيقية للتعليم يجنيها أصحاب العمل والحكومة ودوائرها إلى حد ما، فكيف إذا كانت نتيجة هذه العملية المرهقة انضمام الخريج إلى طوابير البطالة؟ إنها كارثة شخصية ومعضلة وطنية من دون أدنى شك.
لعبت عوامل ثقافية واجتماعية دورا كبير في تفضيل خيارات ومهن محددة للطلبة مثل الطب والهندسة والمحاماة، وهي في الواقع أكثر المهن عرضة لارتفاع نسب البطالة (كل الإحصائيات تؤكد أن بطالة الخريجين أعلى من بطالة غيرهم)، وثمة عوامل نفسية تجعل الخريج الجامعي يأنف من قبول وظائف يراها أدنى من غيرها في السلم الاجتماعي ومتطلبات الوجاهة والتفاخر. وما يزيد الطين بلة أن أنظمة السلطة وقوانينها تكرس الاتجاه للتعليم النظري المجرد بصرف النظر عن الحاجة إليه، خذوا مثال قانون الخدمة المدنية وشروط الترقية في الوظيفة العامة، فقد يبقى الموظف غير الحاصل على شهادة جامعية في موقعه طيلة حياته، لكنه يصبح مؤهلا للترقية حال حصوله على شهادة البكالورويس ولا يهم إن كانت الشهادة في الزراعة أو الشريعة أو الخدمة الاجتماعية، وما إذا كانت تتواءم مع وظيفته. الجامعات هي الأخرى تكرس النتيجة عينها من خلال تشجيع عمليات التجسير، وكأن برامج التعليم المهني والتقني ليست سوى خطوة للحصول على الشهادة العزيزة أي "الكرتونة".
نحتاج إلى ثورة حقيقية في التعليم وارتباطاته بحاجاتنا وظروفنا وحياتنا، ولدينا عشرات الدراسات حول ذلك، لكنها ما زالت حبيسة الأدراج ورفوف المكتبات.