عربي ودولي

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

المحاكمة المدنية لترامب ونجليه في قضية تضخيم الأصول تنطلق الاثنين

واشنطن - (أ ف ب)

تبدأ الاثنين في نيويورك المحاكمة المدنية لدونالد ترامب واثنين من أبنائه، المتهمين بتضخيم أصولهم العقارية بشكل هائل لسنوات، ما يهدد إمبراطوريته الاقتصادية ويمهد لماراثون قضائي بالنسبة إلى المرشح لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية.


وألمح الرئيس السابق البالغ 77 عاما ومحاموه إلى أنه قد يحضر على الأقل جلسات الاستماع الأولى أمام المحكمة العليا لولاية نيويورك. وقد استدعي ترامب بصفته شاهدا.


وأعلن ترامب أنه سيمثل الاثنين أمام المحكمة. وقال عبر منصته "تروث سوشال" الأحد "سأذهب إلى المحكمة صباح الغد للدفاع عن اسمي وسمعتي"، واصفا المدعية العامة في نيويورك بأنها "فاسدة" والقاضي بأنه "مختل".


ولا يمكن الحكم على ترامب بالسجن في هذه القضية، لكن هذه المحاكمة ستقدم لمحة مسبقة عن الأحداث القانونية التي يرجح أن تعرقل حملته للفوز بترشيح الحزب الجمهوري.


وترامب متهم جنائيا في أربع قضايا مختلفة لم تؤثر بعد على شعبيته لدى القاعدة الجمهورية. ويتعين عليه خصوصا المثول اعتبارا من 4 آذار/مارس أمام محكمة اتحادية في واشنطن. وهو متهم بأنه حاول خلال وجوده البيت الأبيض قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي فاز بها جو بايدن.


وسيكون بعد ذلك على موعد مع القضاء في ولاية نيويورك بتهمة الاحتيال الضريبي، ثم في فلوريدا بسبب تعامله بإهمال مع وثائق سرية بعد خروجه من الرئاسة.


وقال القاضي آرثر إنغورون إن ترامب واثنين من أبنائه، هما دونالد جونيور وإريك، ارتكبوا "عمليات احتيال" مالية "متكررة" في العقد الأول من القرن الحالي بتضخيمهم قيمة الأصول المالية والعقارية لشركتهم "منظمة ترامب"، بما بين 812 مليون و2,2 مليار دولار بين 2014 و2021.
وأكد أن الوثائق التي قدمتها المدعية العامة تظهر "بوضوح" "تقييمات احتيالية" من جانب ترامب لأصول مجموعته التي تضمّ شركات متنوعة تشمل عقارات سكنية وفنادق فخمة ونوادي غولف وغيرها الكثير.


ونتيجة ذلك، أمر القاضي بسحب تراخيص أعمال تجارية في ولاية نيويورك من دونالد ترامب ونجليه إريك ودونالد جونيور، إضافة الى مصادرة الشركات المستهدفة في القضية.


وقال أستاذ القانون التجاري في جامعة ميشيان ويل توماس إن تطبيق هذه العقوبات "سيمثّل ضربة هائلة لقدرة دونالد ترامب على مزاولة الأعمال في ولاية نيويورك".


وجمع ترامب ثروته خلال الثمانينات من القرن الماضي في القطاع العقاري ومجال ألعاب الميسر والكازينوهات. وفي حال سحب هذه التراخيص منه، سيكون مهددا بفقدان السيطرة على العديد من الشركات الرائدة في امبراطوريته، مثل برج ترامب ("ترامب تاور") الواقع عند الجادة الخامسة الشهيرة في نيويورك.


ويدخل هذا المبنى في صلب التهم التي وجهتها المدعية العامة ليتيسيا جيمس الى ترامب، اذ يُشتبه بأنه قام بتضخيم مساحة شقته المؤلفة من ثلاث طبقات في "ترامب تاور" ثلاث مرات، ورفع قيمة المبنى الرقم 40 في شارع وول ستريت من 200 الى 300 مليون دولار.


كما تطلب المدعية إدانة ترامب بارتكاب مخالفات أخرى للقوانين المالية وتغريمه 250 مليون دولار.


ولطالما رفض الرئيس الجمهوري السابق هذه الاتهامات، واعتبر أن المدعية العامة جيمس، وهي ديموقراطية من أصول إفريقية، "عنصرية"، في حين وصف القاضي إنغورون بـ"المختل".


وحسب اللائحة الاتهامية، عمد الملياردير وابناه إلى "تضخيم" قيمة هذه الأصول من أجل الحصول، من بين أمور أخرى، على قروض بشروط أفضل من البنوك بين عامي 2011 و2021.


ورد ترامب عبر "تروث سوشال" قائلا إن المصارف لم تشتك يوما من القروض التي وفرتها له.


وشدد على أنه أعاد تسديد هذه القروض "بالكامل، مع فوائدها، ومن دون تعثر في السداد، ومن دون أي ضحايا".
ويتوقع أن تكون المحاكمة تقنية الى حد كبير وأن يستدعى إليها عشرات الشهود، بينهم ثلاثة من أبناء ترامب هم دونالد جونيور وإريك وإيفانكا التي كانت القضية تشملها بداية لكن لن تتم ملاحقتها في نهاية المطاف.
كما يتوقع أن تشمل قائمة الشهود المدير المالي السابق لـ"منظمة ترامب" آلان ويسلبرغ الذي أمضى وقتا في السجن بعدما أقر بالتهرب الضريبي في قضية أخرى كانت تطال المجموعة، ومحامي ترامب السابق مايكل كوهن الذي بات أحد ألد خصومه، إضافة الى موظفين في المصارف التي أقرضته وغيرهم.
ولا تحول هذه المتاعب القضائية دون تقدم ترامب بأشواط على منافسيه في استطلاعات الرأي لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية.

فلسطين

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يهدمون غرفة زراعية جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

هدمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الإثنين، غرفة زراعية شرق بلدة يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين هدموا غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن غسان ظاهر دعاجنة في منطقة المرتبة في عين البيضا شرق البلدة.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت قريتي سوسيا ومنيزل ببلدة يطا، وبلدة السموع، ونصبت حواجز مشددة على الطرق المؤدية على مداخلها، وعرقلت مرور المواطنين.

منوعات

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

تسعة قتلى على الأقل جراء انهيار سقف كنيسة في المكسيك

مكسيكو - (أ ف ب)

قتل تسعو أشخاص على الأقل وأصيب عشرات آخرون الأحد في المكسيك عندما انهار سقف كنيسة خلال الصلاة في مدينة سيوداد ماديرو بولاية تاماوليباس الشمالية الشرقية، وفق حصيلة جديدة أوردتها السلطات المحلية.


وأكد المتحدث باسم أمن حكومة الولاية في بيان سقوط "تسعة قتلى و40 جريحا"، مشيرا الى أن هذه الحصيلة لا تزال غير نهائية. وكانت حصيلة سابقة للمصدر نفسه أفادت بمقتل سبعة أشخاص وإصابة عشرة آخرين، مع تواصل عمليات البحث.


ونقلت قناة "ميلينيو" عن أحد عناصر الصليب الأحمر أن فرق الانقاذ أنجزت عملها، وأنه مع حلول الليل، باتت هذه الفرق تنتظر وصول معدات ومجموعات متخصصة للقيام بـ"مسح أخير" تحت الركام للبحث عن ضحايا وناجين.


وأشار الى أنه وفق التقديرات، تواجد 80 شخصا في الكنيسة لدى انهيار السقف، كانوا يشاركون في مراسم عماد.
ووفقا لوسائل إعلام محلية، ثمة ما لا يقل عن 20 شخصا محاصرين تحت أنقاض كنيسة سانتا كروز.


وقالت السلطات في بيان إن الحادث وقع نحو الساعة 14,18 (20,18 ت غ) عندما انهار الجزء العلوي من الكنيسة بسبب مشكلة هيكلية على الأرجح.


في مقطع فيديو نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي قال خوسيه أرماندو ألفاريز، أسقف أبرشية تامبيكو التي تنتمي إليها الكنيسة "نعيش لحظة صعبة جدا (...) سقف الكنيسة انهار أثناء الصلاة".


أضاف "تجري حاليا الأعمال اللازمة لإجلاء الأشخاص الذين ما زالوا تحت الأنقاض" من دون أن يحدد عددهم.

وأعرب حاكم ولاية تاماوليباس أميريكو فياريال عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) عن أسفه للحادث، مؤكدا ان كل خدمات الاسعاف في حال تأهب لعلاج المصابين.


وأكد أن "أجهزة الأمن والدفاع المدني تقوم بإدارة الوضع... هي موجودة في المكان لتنسيق عمليات الانقاذ".


وأظهرت صور بثتها قناة ميلينيو عشرات الأشخاص يحاولون دعم جزء من المبنى المنهار بأعمدة بينما يشق آخرون طريقهم بين الأنقاض بحثا عن ناجين.


وقام عمال الانقاذ برفع قبضاتهم طالبين من الأشخاص الموجودين في المكان التزام الصمت للتمكن من الاصغاء الى أي نداءات استغاثة صادرة من تحت الركام، ما قد يتيح تحديد أماكن العالقين تحت الركام.


وتعيد هذه المشاهد التذكير بما كان رجال الانقاذ يقومون به في العام 2017 بعيد الزلزال الذي هزّ وسط البلاد.


وأظهرت اللقطات أن الكنيسة التي انهار سقفها كانت محاطة بسيارات الاسعاف وعناصر الشرطة، إضافة الى أشخاص هرعوا للبحث عن أقاربهم الذين كانوا في المكان عند وقوع الحادث.


كما أظهر شريط تمّ تداوله على منصات التواصل وقيل إنه للحظة وقوع الحادث، انهيار سقف الكنيسة قبل أن تلفّها كتلة ضخمة من الغبار.


ونشرت أبرشية المكسيك رسالة على منصات التواصل أعربت فيها عن تعازيها لعائلات الضحايا. وأضافت "ننضم الى أبرشية تامبيكو في الصلاة من أجل إخوتنا القتلى والجرحى".


ونشر العديد من سكان المنطقة دعوات عبر مواقع التواصل لتوفير أجهزة وأدوات تساعد في عمليات الانقاذ.
ويقدّر عدد سكان سيوداد ماديرو بنحو 200 ألف نسمة، وهي مدينة تقع عند السواحل الشمالية الشرقية للبلاد وتطلّ على خليج المكسيك.

أقلام وأراء

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

المداولات الامنية الاسرائيلية والتحديات التي تواجه دولة الاحتلال

جلسة المداولات الامنية التي عقدها رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو امس وشارك فيها وزير الجيش ورئيس الاركان وكبار قادة الجيش ورئيس الشاباك تناولت التحديات الامنية التي تواجه دولة الاحتلال في هذه المرحلة وسبل مواجهتها والاعداد لها ، خاصة في ضوء الاحتجاجات التي تشهدها دولة الاحتلال على ما يسمى الاصلاح القضائي.


ومن المعروف ان هذه المداولات تبقى طي الكتمان نظرا للقرارات التي تتخذ بشأنها والتي تعتبر سرية، ولا يمكن نشرها، ولذا نلاحظ ان نتنياهو لم يدع بن غفير وزير الامن القومي، خوفا من تسريبه للمعلومات والقرارات التي اتخذت وجرى نقاشها خلال هذه الجلسة.


ورغم ان الانباء تحدثت عن تركيز هذه المداولات على الخطر الايراني، الذي يواجه اسرائيل، الا انه من المؤكد تم التركيز ايضا على الاخطار التي تشكلها الجبهات الاخرى على دولة الاحتلال بما فيها جبهات الجنوب مع حزب الله والشمال مع سوريا وتحالفها مع ايران، وكذلك الاوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة.
فالاوضاع في الضفة والقطاع بما فيها القدس تقف على فوهة بركان، قابل للانفجار في اية لحظة ، خاصة في ضوء الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال والتي طالت وتطول البشر والشجر والحجر ، الى جانب ما تقوم به قطعان المستوطنين من انتهاكات واعتداءات ، واستمرار الاستيطان السرطاني ومصادرة الاراضي واقامة البؤر الاستيطانية وشرعنة العديد منها وغيرها من الجرائم والمس بالكرامة الانسانية على الحواجز العسكرية المنتشرة في كافة ارجاء الضفة الغربية.


وليس من المستبعد ان تقوم دولة الاحتلال بحرب عدوانية لحل ازمتها الداخلية من جانب وهو الامر المهم بالنسبة للحكومة الحالية الاكثر يمينية وتطرفا وعنصرية في تاريخ حكومات دولة الاحتلال، من اجل انهاء الاحتجاجات التي تتوسع يوما بعد اخر واسبوعا بعد اسبوع.


فشن حرب سواء كانت محدودة او واسعة وعلى عدة جبهات، فلن تؤدي الى انهاء الانقسام في المجتمع الاسرائيلي وان كانت قد توقف تداعياته حتى انتهاء هذه الحرب العدوانية.


وفي جميع الحالات والاحتمالات فإن دولة الاحتلال في حال اقدامها على حرب عدوانية، فإن خسائرها ستكون مضاعفة ، خاصة وان هناك احتمالا قويا بوحدة ساحات المواجهة مع دولة الاحتلال، لمواجهة هذه الحرب العدوانية من قبل كل الجبهات او على اقل تقدير تقديم المساعدات المختلفة لأي جبهة تستهدفها دولة الاحتلال في هذه الحرب.


ولذا فإن دولة الاحتلال ستفكر اكثر من مرة بالقيام بحرب عدوانية لأن خسائرها ستكون اضعاف اضعاف ما تتوقعه، وستكتفي غالبا على ما تقوم به حاليا من اعتداءات بين الحين والاخر على سوريا تحت ستار استهداف مواقع قوات ايرانية، والاقتحامات والاعتداءات في الضفة الغربية والقدس ، ومواصلة الحصار المفروض على القطاع مع زيادة عمل العمال الغزيين العاملين في الداخل الفلسطيني لمنع التصعيد من قبل غزة.

أقلام وأراء

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا يعد المشروع الإسرائيلي في القدس بلا مستقبل؟

قد يستغرب البعض أن تكون النتيجة مقدمةً للحديث في مستقبل المشروع الإسرائيلي في القدس، فيبدأ الكلام هنا من نقطة الحكم على هذا المشروع بالفشل الحتمي. ولكن الحقيقة التي ينبغي استيعابها في مقدمة الحديث في هذا السياق هي أن المؤرخين يجمعون على أن قوانين التاريخ لا تتبدل، وما دام هناك مشروع مصادم لقوانين التاريخ فإنه لا يمكن أن يستمر أو يتطور، ولا بد أن يطرأ عليه تغيير جذري يتمثل إما في سقوطه أو تغيير هويته، وكلتا الحالتين تعنيان نهاية المشروع فعليا، وهذه هي الحال في المشروع الإسرائيلي في القدس.

ونركز هنا على القدس بوصفها بؤرةً أساسيةً لها خصوصيتها وطبيعتها التي تختلف عن نواح أخرى في المشروع الذي بدأ في نهايات القرن 19 ليتوج بتأسيس إسرائيل عام 1948، ويتطور بعد ذلك إلى أن وصل ذروة قوته في ثمانينيات القرن الماضي، حين كانت الدبابات الإسرائيلية تدخل العاصمة اللبنانية بيروت بكل سهولة؛ ليبدأ بعدها مواجهة التحديات الوجودية التي أوصلته إلى الأزمة التي يعيشها اليوم.

القدس في قلب المشروع الإسرائيلي
بدايةً، ينبغي توضيح أن القدس تعد في المشروع الإسرائيلي من الناحية النظرية حجر الرحى الذي تدور حوله فكرة الوطن القومي ليهود العالم؛ فالحركة الصهيونية التي أنشأت إسرائيل ابتداء أخذت اسمها من اسم جبل صهيون في القدس، والنشيد الوطني لإسرائيل -الذي كتب عام 1878 قبل إنشائها بـ70 عامًا- يختتم بكلمة "القدس". لا غرابة بالتالي من أن تكون القدس محل إجماع لدى مختلف أطياف المجتمع الإسرائيلي، سواء من الناحية الدينية لدى التيارات المتدينة، أو من الناحية الوطنية التاريخية لدى التيارات العلمانية.

لكن وجود القدس في قلب المشروع الإسرائيلي لا يعني بالضرورة نجاح إسرائيل في ترجمة مركزيتها عمليًا على الأرض أو في تغيير طبيعتها؛ ذلك أن مشروع الحركة الصهيونية في أساسه قام على تصور غير صحيح مفاده أن تلك الأرض (فلسطين) فارغة أصلا من السكان، وهو ما تبين عدم صحته عندما بدأ الرواد الأوائل لهذا المشروع استكشاف أرض فلسطين وفهم طبيعتها وإمكانات إقامة وطن قومي يهودي فيها؛ ليتبين لهم لاحقا أنها مسكونة بتاريخٍ وحضارةٍ عريقةٍ وضاربةٍ في العمق، وذلك ما أدى بجابوتنسكي في الرواية التاريخية الشهيرة أواخر القرن 19 إلى إرسال برقيةٍ لقادته في الحركة الصهيونية تصف فلسطين بالقول "العروس جميلة لكنها متزوجة من رجل آخر".

الأمر نفسه ينطبق وبشكل أكبر وأكثر وضوحا على مدينة القدس؛ فالقدس لم تكن يوما خاليةً من السكان الأصليين، وحتى عندما كانت تتعرض للغزو كانت تبقى في مجملها ضمن المجموعات البشرية نفسها التي سكنتها دائمًا، وبقيت صبغتها العربية ثابتة عبر التاريخ.

فشل التطهير العرقي
من الناحية التاريخية، لم يكن بإمكان إسرائيل أن تقوم كما تخيلها رواد المشروع الصهيوني الأوائل إلا بأسلوب واحد، وهو الإبادة الجماعية والتامة للفلسطينيين. وفي الحقيقة، لا توجد تجربة ناجحة نسبيًا في التاريخ الإنساني بهذا المفهوم إلا تجربة الاستعمار الأوروبي لأميركا الشمالية وأستراليا، حيث لا يمكن لشعب أن يزيح شعبا كاملا من الأرض إلا بمحوه حرفيًا كما فعل الأوروبيون مع السكان الأصليين في أميركا الشمالية وفي أستراليا بين القرنين 16 و18، وهذا الأمر لم يعد ممكنًا فعليًا خلال القرنين 19 و20 مع التغيرات الاجتماعية والمفاهيمية التي مرت بها الإنسانية مع الثورة الصناعية.

بمعنى آخر، يمكن القول إن إسرائيل بالمفهوم الذي تخيله رواد الحركة الصهيونية قامت في الزمن الخطأ، لأنها أرادت أن تقوم في القرن 20 بمفاهيم القرن 16، وهذا غير منطقي. ولذلك، فإن حركة التطهير العرقي التي قامت بها العصابات الصهيونية في فلسطين خلال النكبة لم تكن كافيةً لتفريغ الأرض تمامًا من السكان، وأثبتت هذه العملية فشلها في تفريغ كامل الأراضي الفلسطينية من السكان الأصليين؛ فبقي المواطنون الفلسطينيون المعروفون اليوم باسم "عرب الداخل" أو "فلسطينيي الداخل" ليشكلوا 20% من مجموع السكان في إسرائيل، وفشلت إسرائيل في تغيير هويتهم بالكامل، وتحولوا مع الزمن إلى صداع مزمن لإسرائيل، وتبين ذلك في أحداث عام 2021 في مناطق الخط الأخضر، التي انخرط فيها الفلسطينيون من حملة الجنسية الإسرائيلية في مواجهةٍ عنيفةٍ مع حكومة الاحتلال ومستوطنيها.

على صعيد آخر، عندما قامت إسرائيل كانت تحتاج القدس لتحصل على الشرعية الدينية والوطنية لدى المجتمعات اليهودية حول العالم، وتتمكن بذلك من إقناعهم بالهجرة إليها، لكنها فشلت غداة إنشائها عام 1948 في الحصول على القدس كاملة، فاكتفت بالقسم الغربي من المدينة، الذي لم يكن يحتوي على أي موقع من المواقع الدينية المقدسة، ولكن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة آنذاك حرصت على إعلان أن عاصمتها القدس رغم تفوق تل أبيب عليها من الناحية الاقتصادية والصناعية والاجتماعية، خاصة أن القدس تقع في قلب منطقة الصراع وعلى حدود خط الهدنة مباشرةً. وحين حانت الفرصة لإسرائيل لاحتلال شرقي القدس وضم كافة المناطق ذات الأهمية الدينية لم تنتظر لحظةً واحدةً، وتمكن جيشها يوم السابع من يونيو/حزيران 1967 من اقتحام شرقي القدس واحتلال كافة الأماكن المقدسة وإحكام السيطرة على المدينة بالكامل.

التظاهر بعدم وجود الفلسطينيين
ورغم أن حلم "أرض بلا شعب" كان منتهيًا بالفعل، فإن إسرائيل أصرت على التعامل مع شرقي القدس بالمنطق نفسه، فأعلنت ضم الأرض من دون السكان، واعتبرت السكان مجرد مقيمين أجانب في المدينة؛ وذلك لأنها باختصار لم تكن قادرةً في ذلك الوقت على تنفيذ حلم الإبادة الجماعية مثل أميركا وأستراليا في القرن 16، ولا حتى كانت قادرة على تنفيذ عملية التطهير العرقي نفسها التي حدثت في نكبة عام 1948؛ فاضطرت للجوء لأسلوب إهمال وجود السكان الفلسطينيين في القدس، محاولة تخيل واقع غير موجود، في تصرف مشابه لتصرف الطفل الذي يغمض عينيه عند الخوف ظانا بذلك أن ما يخشاه غير موجود.

ولتطبيق هذه الرؤية، لجأت إسرائيل إلى الضغط على المقدسيين بإجراءات سحب الهويات ومنع التوسع العمراني وغيرها من الإجراءات التي هدفت إلى دفعهم لمغادرة المدينة طوعًا في النهاية باعتبار ذلك الحل الوحيد لمعضلة وجودهم في القدس. والغريب أنها تصرفت مع القدس على أساس أنها نجحت في طرد الفلسطينيين منها بالفعل! ولذلك فإنها منذ اللحظة الأولى لاحتلال شرقي القدس جمعت قسمي المدينة معا في كافة إحصاءاتها لتقنع نفسها بأن عدد السكان اليهود في بلدية القدس 3 أضعاف السكان الفلسطينيين، بما يوحي بأن القدس مدينة يهودية، وتناست أن الإحصاءات المتعلقة بشرقي القدس لا زالت حتى اليوم تعطي الأفضلية العددية بشكل واضح للفلسطينيين الذين لا زالوا يشكلون الأغلبية الساحقة فيها، لا سيما في البلدة القديمة وحول المسجد الأقصى المبارك، أي في قلب المدينة التاريخية التي تعد قلب المشروع الإسرائيلي من النواحي الدينية والقومية والتاريخية.

في الوقت نفسه، لجأت إسرائيل إلى التمييز في الخدمات بشكل واضح بين شرق المدينة وغربها، وتناست أن شرقي القدس مرتبط بشكل عضوي بالمحيط الفلسطيني في الضفة الغربية ولا يمكن قطعها عنه؛ فأدت هذه السياسة إلى تثبيت واقع أن القدس في الحقيقة مدينتان اثنتان وإن ادعت إسرائيل أنها مدينة واحدة، وتحولت منطقة شرقي القدس في الحقيقة إلى خاصرة هشة وضعيفة جدًّا لإسرائيل، فأغلب عمليات التسلل التي أدت إلى عمليات مسلحةٍ في قلب مناطق الخط الأخضر مرت بالقدس.

فشل فصل القدس عن محيطها
عندما حاولت إسرائيل وقف ذلك ببناء الجدار العازل عام 2003، انتقلت الأحداث إلى مرحلةٍ جديدةٍ انطلقت فيها العمليات من القدس نفسها ومن المقدسيين أنفسهم، وذلك ببساطة لأن التجربة أثبتت أنه لا يمكن فصل المدينة عن محيطها وواقعها، كما لا يمكن إهمال أن المقدسيين الفلسطينيين الذين ليس لديهم أي انتماء قانوني لهذه الدولة لا زالوا الأغلبية في القسم الشرقي من القدس، بل إن نسبتهم تكاد تصل إلى 40% من مجموع السكان في شطري المدينة كلها. وهو ما يشير بوضوح إلى فشل مشروع ضم الأرض من دون ضم السكان الذي تم عام 1967. كما أن كل ما مر به الفلسطينيون في القدس على مدار 5 عقود لم يكن يؤدي في النهاية إلا إلى انفجار المجتمع المقدسي برمته كما حصل في انتفاضة الأقصى عام 2000، وهبة القدس عام 2015، وكل ما لحقها من أحداث في 2017، و2019، و2021.

والمحصلة، أن المشروع الإسرائيلي في القدس لا يملك أي أفق، ولا يمكن أن ينجح، بل إن دعوات اليمين المتطرف في إسرائيل لتكرار أحداث النكبة لن تصلح في هذا الوقت وليست أكثر من أوهام، فما كان يمكن أن يصلح بالأمس لا يمكن أن يصلح اليوم، ومن يعش في حلم طويل فلا بد من أن يأتي يوم يستيقظ فيه على واقع يختلف تماما عما كان يحلم به، وعند ذلك لن تجد إسرائيل بدًّا من أن تفعل في القدس ما فعلته سابقا في غزة؛ فلا تجد أمامها إلا الانسحاب من شرقي القدس على الأقل بأي شكل لإنقاذ وجودها نفسه. 

أقلام وأراء

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب أكتوبر وكشف المستندات الإسرائيلية بعد خمسين عامًا

تحتفل مصر في السادس من أكتوبر/ تشرين الاول الجاري بمرور خمسين عامًا على حرب أكتوبر، وكانت هذه التجربة هي الخامسة التي خاض فيها الجيش المصري حربًا إقليمية.


حيث شارك جمال عبد الناصر عندما كان قائدًا عسكريًا في معركة الفلوجة، حاول منع النكبة ضد الفلسطينيين ولكن بدون أي نجاح، نظرًا لتآمر الأنظمة العربية آنذاك ضد الشعب الفلسطيني.


وبعد عام 1952 واستيلاء عبد الناصر على الحكم في مصر، هوجم الجيش المصري من قبل إسرائيل، فرنسا وبريطانيا عام 1956 في معركة سيناء، حيث دُحروا جميعًا من قبل الجيش المصري.


وقد فشلت المغامرة المصرية في أوائل الستينات في اليمن، عندما أرسل الرئيس المصري قواته إلى اليمن لمساعدة حلفائه في صنعاء آنذاك.


هذا وتكبد الجيش المصري أكبر خسارة تاريخية فادحة في الخامس من يونيو/ حزيران عام 1967، عندما هاجمت إسرائيل الجيش المصري في سيناء وأجبرته على الانسحاب من هناك عبر قناة السويس، الامر الذي أدى إلى نكسة قومية شاملة، خسرت مصر صحراء سيناء وقطاع غزة، وخسرت سوريا أيضًا هضبة الجولان، وانسحب الجيش الأردني من الضفة الغربية والقدس، لتسيطر إسرائيل بالكامل على كافة أراضي فلسطين.


ومباشرة بعد النكسة في يونيو/ حزيران 1967 أعلن جمال عبد الناصر تحمل المسؤولية عن النكسة والاستقالة من رئاسة الجمهورية في مصر.


ولكن المظاهرات المليونية حالت دون استقالته، الامر الذي أجبر فيه على الرجوع والامساك بزمام المبادرة ورئاسة الجمهورية، وقام بعدها بعمليات تطهير واسعة شملت قيادة الأركان ووزارة الدفاع وعلى رأسها المشير عبد الحكيم عامر الذي انتحر مباشرة بعد الحرب.


وبعد مدة قصيرة من النكسة، أي في أواخر عام 1967 بدأت مصر وبدعم من الاتحاد السوفييتي في تلك الفترة، بعملية تحديث واسعة للجيش المصري، وبدأت حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل، التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات.


حيث استهدفت إسرائيل العمق المصري، خاصة في بور فؤاد وبورسعيد، مستعينة بطائرات الفانتوم الحديثة التي زودتها الولايات المتحدة بها.


كما دعم الرئيس المصري حينها بقرار عربي عقد في مؤتمر الخرطوم، الذي نادى بتطبيق قرار مجلس الامن 242 لانسحاب من كافة المناطق التي احتلت في يونيو 1967، لكن إسرائيل استمرت في المماطلة والادعاء بأن هذا القرار لا يشمل الانسحاب من كل الأراضي، بل من أراض عينية يمكن التفاوض عليها، بعد أن يتوقف الهجوم المصري في حرب الاستنزاف.


وفي نفس الوقت لم تقم حكومة جولدا مئير، بأي مفاوضات مع الطرف المصري، فبعد الدعم العسكري الهائل الذي تلقته من الولايات المتحدة في حينها، استمرت في ضرب العمق المصري ليصل إلى العديد من المناطق عبر قناة السويس، حيث تكبد الجانب المصري خسائر فادحة بالأرواح والمعدات، وتكبّدت إسرائيل أيضًا خسائر فادحة من الجيش المصري.


ودوليًا كان المعسكران السوفييتي والامريكي، ينظر إبان الحرب الباردة إلى تلك الحرب كحقل تجارب لأسلحة الطرفين.


ولم تستطع إسرائيل حسم المعركة، وفي السادس من يوليو/ تموز عام 1970 وافق الطرفان على القبول بمبادرة روجرز لوقف حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل، لتستمر بعدها حالة اللاحرب واللاسلام بين الطرفين.


وفي الثامن والعشرين من سبتمبر/ أيلول، أي بعد شهرين ونصف الشهر من القبول بمبادرة روجرز، صعق العالم عندما رحل الرئيس المصري جمال عبد الناصر، وفارق الحياة إثر نوبة قلبية مفاجئة وهو في الثانية والخمسين من عمره.


ومباشرة بعد مجيء السادات، استمر الجيش المصري في التحضيرات لإعادة صحراء سيناء والأراضي المصرية التي احتلت عام 1967، وكان يتوسل في خطاباته إسرائيل والعالم بأن يحاولوا التوصل إلى اتفاق قد يؤدي إلى انسحاب اسرائيلي شامل من كافة المناطق المصرية، لكن لا حياة لمن تنادي.


وفي خطابات الثورة في الثالث والعشرين من يوليو/ تموز اعوام1971\72\73، كان السادات يقول إن هذا العام سيكون عام الحسم، أما حكومة إسرائيل بقيادة جولدا مئير، لم تكترث لهذه الخطابات البتة، حيث كانت نظرية الامن القومي الإسرائيلي تؤمن بأن الجيش المصري يقف عبر الضفة الثانية للقناة ومن المستحيل أن يستطيع القيام بعبور القناة، نظرًا لعدم قدرته على ذلك وللتحصينات العسكرية الضخمة التي كانت متواجدة في الطرف الثاني من الضفة في الناحية الإسرائيلية.


وقد استمرت حالة الفرّ والكرّ هذه حتى السادس من أكتوبر/ تشرين الاول عام 1973 ، عندما كانت المفاجأة الكبرى وقام الجيش المصري بعبور القناة في يوم الغفران، التي احتفلت إسرائيل به قبل أسبوع، عندما سرّبت من الأرشيف القومي عشرات الالاف من الوثائق المستندات والبروتوكولات التي تتعلّق بالأمن القومي مراسلات الحكومة لجنة الخارجية والامن قيادة الأركان الاستخبارات العسكرية والموساد، وسلطت تلك الوثائق التي بلغت عشرات الآلاف، الضوء على الفشل الاستخباراتي الضخم وغير المتوقع للأجهزة الأمنية الإسرائيلية، خاصة جهاز المخابرات العسكرية والخطأ بالتقديرات، واستبعاد شن مصر وسوريا حربًا مباغتة على إسرائيل.


واليوم بعد خمسين عامًا، يحاول الاعلام والرأي العام الإسرائيلي استنتاج العبر لما حدث، ولماذا لم يتوقع هذا الهجوم المصري، على الرغم من أن كلّ الإشارات كانت واضحة بأن هجومًا مصريًا سوف يأتي قريبًا.


وأجمعت تلك المستندات والشهادات للضباط والجنود بعد خمسين عامًا على أن الجيش الإسرائيلي، على مستوى الافراد كان متأكدًا من أن الهجوم المصري بات وشيكًا، حيث كان الجنود ينظرون إلى الضفة المصرية للقناة ويرون كيف أن الجيش المصري كان يتدرّب على العبور، لكن القيادة العسكرية لم تؤمن بتلك الشهادات.


وقد تأكد بعد ذلك أن الجيش المصري قام بضربة مصرية مشابهة لما قامت به إسرائيل في الخامس من يونيو/ حزيران 1967، عندما قام سلاح الجو الإسرائيلي بضرب المطارات المصرية في سيناء في الساعة السابعة والنصف صباحًا، عندما كان الطيارون في غرفة الطعام يتناولون طعام الإفطار، وفي هذا الاطار قام الجيش المصري في السادس من أكتوبر/ تشرين الاول وفي يوم الغفران تحديدًا وهو يوم العطلة الرسمي في إسرائيل، قام سلاح الجو المصري باستهداف العشرات من القواعد المدنية والعسكرية في سيناء، بأكثر من اربعمئة طائرة عسكرية في الساعة الثانية بعد الظهر، بدون أن تتكبّد أي خسائر تذكر.
وبعد حرب طاحنة، استطاعت مصر استعادة جزء من صحراء سيناء، لكن السادات كانت له أهداف أخرى وهي أهداف تتعلّق بإبرام معاهدة سلام مع إسرائيل وقعت لاحقًا بعد زيارته إلى إسرائيل وسُميت مبادرة السادات.


لكن الإسرائيليين لا يركزون على نتائج هذا الهجوم، بل يتساءلون في هذه المستندات، لماذا لم يتوقّعوا الهجوم العسكري المصري على إسرائيل من الضفة الثانية للقناة، وقد برزت كلمة هامة خلال تلك الفترة أدت إلى إقامة لجنة تحقيق سُميت لجنة اجراناك التي فحصت من هُم المسؤولون عمّا سُمي (بالمحدال)، وهو الإهمال وعدم الاكتراث، وقد رافق هذا التعبير جولدا مئير أكثر من عام، حتى اضطرّت للاستقالة في مايو/ ايار عام 1974.


أما موشي ديّان الذي شغل منصب وزير الدفاع في تلك الفترة، فقد القى اللوم على المؤسسات العسكرية للجيش من مخابرات وموساد، إضافة الى جولدا مئير.


وفي نهاية الامر يعتبر ايلي زعيرا قائد المخابرات العسكرية، الذي أهمل كل الانذارات التي أتت إلى قيادة المخابرات العسكرية عن نوايا الجيش المصري بالهجوم، حيث أهملها بالكامل ولم يكترث لها، وحاولت قيادة الموساد برئاسة تسفي زامير، اتهام زعيرا بأن الموساد كان يملك معلومات عن هجوم مصري مفاجئ أتت إليه قبل يوم من الحرب وخلال مدة طويلة من التعامل مع العميل المصري المزدوج أشرف مروان، الذي قابل عميل للموساد في لندن قبل يوم من نشوب حرب أكتوبر/ تشرين الأول، وأعلمه أن مصر ستشن حربًا في الساعة الخامسة مساءً من يوم الغفران.


وهذا ما حدث لكن الحرب نشبت في الساعة الثانية ظهرًا، وقد أخذت هذه الاتهامات دورًا في المستندات التي تم الكشف عنها بعد خمسين عامًا من نشوب الحرب.

أقلام وأراء

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

على أعتاب نظام دولي جديد

ما كان لليقظة العربية، التي بدأت طلائعها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ضد الاستبداد العثماني أن تأخذ مكانها، وتشغل حيزاً عميقاً بالتاريخ، لولا تراجع سطوة الأستانة وفقدانها لممتلكاتها في البلقان، وتحرر أجزاء كبيرة من بلدان أوروبا الشرقية، من هيمنتها، وتكالب الدول الاستعمارية الفتية على ممتلكاتها.


انهيار الدولة العثمانية، واكتساب سلطانها لقب «الرجل المريض»، ورغبة الغرب في إطلاق رصاصة الرحمة على السلطنة، مكنت زعماء اليقظة العربية، من التحالف مع البريطانيين والفرنسيين، والالتحاق بجيوشهما في الحرب العالمية الأولى، أملاً في تحقيق الاستقلال. وقد وضعت هذه البداية حجر الأساس، في التطورات اللاحقة، وصولاً إلى انبثاق حركات التحرر الوطني ضد الاستعمار، وبشكل خاص في المرحلة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية.


الأمة العربية، كانت دائماً تجد فرصتها في الانعتاق، أثناء ضعف الامبراطوريات الكبرى. لكنها بسبب ضعف مقاومتها وهشاشة هياكلها الاجتماعية، تعجز عن الاستفادة من حسم الصراع، فتقع ضحية القسمة بين الكبار.


فعندما سقطت فرنسا بيد النازية، في نهاية الحرب العالمية الثانية، وتضعضعت قوة بريطانيا العظمى الاقتصادية، بفعل كُلَف حربين كونيتين، اندلعت حركات التحرر الوطني ضد الاستعمار، ليس في الوطن العربي وحده، بل وفي معظم بلدان العالم الثالث. وكانت تلك الحركات من أهم معالم النصف الأول من القرن العشرين. ومن حسن طالع هذه الحركات، أن القطبين الجديدين الطالعين آنذاك: الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، لم يكونا في وارد تقديم الدعم لحلفائهم بالحرب. فقد كانا يطمحان لوراثتهما.


الولايات المتحدة، طرحت بعد الحرب مباشرة سياسة الباب المفتوح، الذي يتلخص في حق مستعمرات بريطانيا وفرنسا بتقرير المصير. وشهدت بداية الخمسينات، أثناء عهد الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور استراتيجية إزاحة الاستعمار التقليدي والحلول محله. وجاء ذلك صريحاً، حين تحدث الرئيس الأمريكي، عما أسماه بملء الفراغ، في مطالع الخمسينات من القرن المنصرم، وعمل على إنشاء تكتلات سياسية لتحقيق ذلك. وكانت تلك مقدمة لنشوء أحلاف وتكتلات عسكرية، على مستوى العالم، بمسميات مختلفة كحلف الناتو وحلف بغداد وحلف المعاهدة المركزية «السنتو» والحلف الإسلامي.


أما الاتحاد السوفييتي، فخاض كفاحاً أيديولوجياً، من أجل نشر عقيدته السياسية، واعتبر ذلك سبيلاً لتعزيز حضوره على الساحة الدولية. ومن هذا المنطلق، اتخذ موقفاً مسانداً لحركات التحرر الوطني بالعالم الثالث. وأمام هذا الانقسام الحاد بين المعسكرين الشرقي والغربي، أتيح للعرب إنجاز استقلالهم السياسي، وكان لهم بعض الخيارات، في أن يكونوا مع هذا الفريق أو ذاك، وقد تعددت خياراتهم بشكل أو بآخر، تجاه المعسكرين. وكان العصر الذهبي للحياد الإيجابي، قد أخذ مكانه في الفترة التي ترصنت فيها العلاقات الدولية، وقبل تضعضع قوة الاتحاد السوفييتي، وتغول الأحادية القطبية. تلازمت هزيمة يونيو 1967، بتغير في المعادلة الدولية. وقد بدأ هذا التغيير بما عرف بالتعايش السلمي بين المعسكرين الشرقي والغربي، وتوقيع معاهدات حظر السلاح النووي، بين السوفييت والأمريكيين وصولاً إلى شيخوخة النظام في الاتحاد السوفييتي. وكان تدخله عسكرياً، في أفغانستان، بمثابة المسمار الأخير في نعشه، تمهيداً لسقوطه الدرامي في مطالع التسعينات من القرن المنصرم.


تربع اليانكي الأمريكي على عرش الهيمنة، كان حدثاً استثنائياً، وليس له سابقة في التاريخ. فمثل هذا التربع يلغي مبدأ صراع الإرادات، الذي هو قانون إنساني. ولذلك لم يكن له أن يمتد طويلاً. لم تتجاوز حقبته أكثر من عقد من الزمن، عادت بعدها روسيا مجدداً إلى المسرح الدولي، وأطلت بالعلن برأسها بعد ما عرف ب«الربيع العربي»، لتتشكل محاور سياسية وعالمية جديدة في السنوات الأخيرة. لكن نظاماً دولياً جديداً، يستعد للانبثاق لم يتشكل بعد.


هذه القراءة، تعيدنا إلى مقولة إن الوجود لا يقبل الفراغ. ففي ظل غياب ترصين للعلاقات الدولية، وعدم اتفاق الكبار على القسمة، تنتشر الفوضى، وتستباح الأعراض، ويستهان بالكرامة الإنسانية. 


ولكن بؤس هذه المرحلة، لا يدفع إلى التشاؤم، فهي حقبة قصيرة، لن تطول أبداً، والعالم بأسره ومن ضمنه وطننا العربي، يستعد لمرحلة قادمة، ربما لا تكون بنفس الخرائط والأعراف السابقة، ولكنها ستشهد ترصيناً ووضوحاً بالعلاقات الدولية. كيف سيكون مشهد الخريطة السياسية العربية القادمة؟ وهل سنتمكن من عبور نفق الأزمة؟ أسئلة من الصعب الإجابة عليها، لأنها محكومة عربياً بصراع الإرادات بالوعي والقدرة على الفعل. وهذا ما ينبغي أن نهيئ مستلزماته منذ الآن.

بالاتفاق مع "الخليج"

أقلام وأراء

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم المستعمرة غير مسبوقة

هل هناك إجرام متعمد، غير إنساني، غير مسبوق، يفوق إجرام قوات المستعمرة بترك مدني جريح نتيجة إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي ، تركه ينزف متعمداً، ومنع الإسعاف من الوصول إليه، ويبقى ينزف حتى الموت؟، وهو يتكرر دائماً باعتبارها سياسة منهجية من قبل قوات الاحتلال.

هل يوجد إجرام متعمد وعداء مقصود لشباب فلسطين، بهذا الشكل، بهذا الإجراء، بهذا السلوك الإسرائيلي الفاشي العدواني العنصري بهدف إنهاء حياتهم، ليكونوا عبرة أمام رفاقهم شباب فلسطين.


مؤسسات المستعمرة وادواتها واجهزتها وعسكرها المجرمين درسوا تجارب الشعوب التي تعرضت للاحتلال الأوروبي والأميركي، وكيفية انتزاعها الاستقلال، وتطبيق الإجراءات العميقة غير المسبوقة لتحول دون نيل الفلسطينيين استقلالهم وحريتهم، والحيلولة دون هزيمة مشروع المستعمرة، واندحارها.


إنهم يقتلون الفلسطينيين، والشباب منهم بالذات، في محاولات ردعهم عن التصدي للاحتلال بالاحتجاجات والمظاهرات والرفض والحجارة.


لا يتوفر لدى الفلسطينيين السلاح المقاوم، ولو توفر ثمة قرار لدى العديد من الفصائل عدم استعمال السلاح خصيصاً، بهدف توسيع حجم مظاهر الاحتجاج ضد الاحتلال لتشمل كافة قطاعات الشعب الفلسطيني الشعبية والمدنية، وأن لا تقتصر مظاهر رفض الاحتلال على من هو قادر على حمل السلاح، وعلى من هو قادر للوصول إليه، اعتماداً على نتائج الانتفاضة الأولى عام 1987 التي حققت إنجازات نوعية ومكاسب سياسية ، وتم ذلك بإرادة شعب فلسطين بدون استعمال السلاح ضد الاحتلال، بل مجرد مظاهرات واحتجاجات مدنية، كشفت للعالم التناقض بين عدالة قضية الفلسطينيين وظلم الاحتلال الإسرائيلي.


سياسات المستعمرة وتعميم قياداتها العسكرية والأمنية، لقواتهم وأجهزتهم، استعمال أقسى أنواع الردع والبطش وصولاً إلى القتل بدم بارد للشباب الفلسطينيين، بهدف إحباط مظاهر العداء والرفض ومقاومة الاحتلال.


ها هي لجنة الأمم المتحدة الخاصة بتقييم سلوك المستعمرة ومدى شرعيتها غير القانونية ووجودها الاستعماري التوسعي وسلوكها العنصري غير المبرر في السيطرة غير الشرعية على الأراضي المحتلة عام 1967: القدس والضفة الفلسطينية والجولان، وحصار قطاع غزة وتجويعه ومنع الحرية والتحرك والعيش الكريم لأهله وناسه.


تُتخذ عقوبات بحق روسيا، بسبب اجتياحها لأوكرانيا، وتستنفر الولايات المتحدة وأوروبا، ودفعوا ما يقارب 80 مليار دولار لتغطية احتياجات أوكرانيا العسكرية لمواجهة روسيا خلال عام، فماذا بشأن احتلال المستعمرة الإسرائيلية لأراضي ثلاثة بلدان عربية: فلسطين وسوريا ولبنان؟.


المستعمرة تتسع على أرض فلسطين والجولان السوري وتقمع شعبها، والتطبيع متواصل لتعزيز شرعية المستعمرة والاعتراف بها، أليس ذلك مكافأة ورضى عنها رغم ما تفعله بحق الشعب الفلسطيني والمس بمقدساته الإسلامية والمسيحية والتطاول على محرماتها؟؟.

أقلام وأراء

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية والسلام في الشرق الأوسط

في السياسة، الصراع هو الأصل والسلام استثناء أو هو تطوّرٌ عن الحالة الأصلية لدوافع مختلفة، فالصراع غريزةٌ والسلام وعيٌ ورؤية، وقد ظلت منطقة الشرق الأوسط محلاً للنزاعات والصراعات لقرونٍ من الزمن رواها التاريخ ودونتها مسيرته الطويلة، وقد تكثفت تلك الصراعات في العقود الأخيرة.


في القرن العشرين تكثيفٌ للتاريخ وصراعاته التي طالما تطورت إلى حروبٍ، تكبر وتصغر، تطول وتقصر، فقد بدأ القرن في المنطقة باستعمارٍ تركي غاشمٍ ومرير تحت اسم «الخلافة العثمانية» ولم تتحرر منه شعوب المنطقة التي عرفت ويلاته وجرائمه إلا بعد ضعف الدولة العثمانية وبداية دخول الاستعمار الغربي البريطاني والفرنسي إلى المنطقة في بلاد المغرب العربي وبلاد الشام ومصر وتوسع لغيرها.


جاءت بعد ذلك مرحلة التحرر الوطني وقامت حركات مقاومةٍ للاستعمار في كثيرٍ من دول المنطقة، انتهت بجلاء المستعمرين على مراحل متفاوتة، وبتحدياتٍ متعددةٍ بحسب العديد من المعطيات التي تختلف من بلدٍ لآخر، واكتمل الاستقلال وقامت دولةٌ تركيةٌ ودولةٌ إيرانيةٌ ودولٌ عربيةٌ، ورثت الدولة التركية خلافة العثمانيين فعززت قوميةً تركيةً علمانيةً لا تحفل بأقلياتها وعاشت الدولة الإيرانية صراعاً هوياتياً بين علمانيةٍ مضطربةٍ وطائفيةٍ صاعدةٍ، حتى رست على ما يسمى «الثورة الإسلامية» وانتصرت الطائفية بشكل صارخ.


عربياً، قامت صراعاتٌ حول طبيعة الدولة في كل بلدٍ، فكانت ملكياتٌ وجمهورياتٌ، ومرت موجةٌ قويةٌ من الانقلابات العسكرية التي سميت «ثورات» تماشياً مع الخطاب السائد حينها عالمياً ما بعد الحرب العالمية الثانية بين شرقٍ وغربٍ وشيوعيةٍ ورأسماليةٍ، ورست الدول العربية على ملكياتٍ مستقرةٍ وجمهورياتٍ عسكريةٍ بخطاباتٍ قوميةٍ متصارعةٍ، وكان الصراع مع إسرائيل أحد أكبر الشعارات حينها عربياً وإقليمياً.


صراعات الهويات ونزاعات الدول لا تنتهي بجرة قلمٍ ولا تختفي من التاريخ فجأةً، ومن هنا قام في المنطقة صراعٌ استمرّ لعقودٍ بين ثلاثة مشاريع كبرى: مشروعٌ أصوليٌ لتركيا التي تفتش عن عودةٍ لإرثها الاستعماري العثماني والتخلي عن علمانيتها بخطابٍ لم يصل لنهايته بعد، ومشروعٌ طائفيٌ لإيران الخمينية، وسعى المشروعان لاستهداف الدول العربية التي تمثل المشروع الثالث وهو مشروع الاعتدال العربي، وكانت وسيلة المشروعين للتغلغل في الدول العربية تمرّ من خلال جماعاتٍ وتنظيماتٍ وأحزابٍ وميليشيات، حتى وصل الجميع للحظة ما كان يعرف بالربيع العربي.


اشتركت في ذلك الربيع المشؤوم إرادة المشروعين المعاديين للعرب مع إرادةٍ غربيةٍ لضرب الدول العربية ودعم استحواذ الجماعات الأصولية على السلطة فيها، ولكن هذه الإرادة المشتركة، وإن انتصرت مؤقتاً بنشر «استقرار الفوضى» وإسقاط بعض الأنظمة الجمهورية العربية، إلا أنها هزمت في النهاية، ورجعت غالب الدول العربية لوضع الاستقرار السياسي، وإن لم يكتمل ذلك الرجوع بعد في بعض الدول.


هذا استعراضٌ مكثفٌ لما جرى في المائة عامٍ الأخيرة من صراعاتٍ ونزاعاتٍ تجلت في حروبٍ ذات أشكالٍ وألوانٍ مختلفةٍ ومتعددة، وقد رافقته خطاباتٌ متفاوتة التماسك والانتشار والتأثير، وآيديولوجياتٌ متصارعةٌ عبّرت عن حدته وتناقضاته، تداخل في بنائها القديم الموروث مع التأثيرات العالمية والمصالح الحزبية لكل تيارٍ، حتى وصلنا للحظة الراهنة.


اليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى باتت احتمالية السلام أكبر من الصراع، والسلام هنا أكبر من فكرة السلام مع إسرائيل وحدها، بل هي فكرة السلام بين دول المنطقة بأسرها ومشاريعها وتوجهاتها، وقد قادت السعودية بحجمها ومكانتها وتأثيرها هذا التوجه الجديد عبر رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التي باتت واضحة للجميع، فهو في كثيرٍ من طموحاته وآماله ينطلق بمنطقٍ متماسكٍ وخطى ثابتةٍ من السعودية بوصفها مركزاً ثم المنطقة إقليمياً ثم العالم دولياً، والأمثلة كثيرةٌ.


مثالان معبران في هذا السياق، ابتدأ الأمير مشروع «الرياض الخضراء» ثم طوّره إلى «السعودية الخضراء» ثم انتقل به إلى «الشرق الأوسط الأخضر» وهو ضمن رؤيته الكبرى للبيئة والمناخ بشكل عامٍ، وكذلك مشروع «الممر الاقتصادي» بين الهند والسعودية وأوروبا، فهو تجلٍّ لرؤيته المنشورة منذ سنواتٍ التي ترى بلاده محور ربطٍ بين القارات الثلاث؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا، وعلى هذا يمكن القياس في بقية القضايا.


مَن يستطيع التفكير في حلّ نزاعات القرون وصراعات العقود الماضية شديدة التعقيد والتشابك والتداخل هو مَن يمتلك رؤيةً مستقبلية قادرةً على التجاوز، وهذا ما جرى على الأرض في السنوات القليلة الماضية، فقد أصبح الاقتصاد أولويةً لكل دول المنطقة برضا أم باضطرار، وصارت مصالح التوافق والتفاهم والتعايش أكبر بكثيرٍ من تبعات النزاع والصراع وذلك لكل الأطراف، ومن هنا جاءت إعادة الدفء للعلاقات مع تركيا، وجاء الاتفاق مع إيران برعاية صينية، وجاء إشراك الهند في مشاريع كبرى وخرج الحديث عن السلام مع إسرائيل.


دون الاتفاق مع إيران، لم يكن سهلاً تهدئة الأوضاع في العراق ولا التواصل البناء لإنهاء أزمة اليمن، ولا إعادة سوريا للجامعة العربية، ولا عودة لبنان لوضعه الطبيعي الصغير وغير المؤثر في المنطقة، ودون رسم أولوياتٍ اقتصادية ومصالح تجارية وشراكاتٍ دوليةٍ وأن المنطقة ستكون «أوروبا الجديدة» لما أمكن الحديث عن السلام.


مطالب السعودية من إسرائيل وأميركا تجاه تطوير سلامٍ حقيقيٍ مع إسرائيل معلنةٌ ومشروعةٌ، ويمكن تفهمها جيداً من الأطراف كافة، والسعودية الجديدة التي تغيّر وجه المنطقة والعالم لم يعد أحد بحاجةٍ لتجريب جديّتها وتأثيرها، فقد أصبح الأمر جلياً للجميع، وهي مستعدةٌ لكل التفاهمات التي يمكن بناؤها لتحقيق الأهداف الكبرى، ولكن وبالمقابل يجب أن تستجيب جميع الأطراف لمطالبها المعلنة والمشروعة، فالسلام الأعرج لا يمكن أن يستمرّ في المستقبل.


المطالب الفلسطينية تقع ضمن المطالب السعودية، وهي من قبل جزءٌ من «المبادرة العربية» التي قدمتها السعودية ووافقت عليها الدول العربية، فالسلام مع السعودية هو النهاية الحقيقية لما عرف لعقودٍ بالصراع العربي الإسرائيلي، والسعودية بقوتها الذاتية وتحالفاتها العربية والإقليمية وتأثيراتها الهائلة إسلامياً قادرةٌ على رسم هذه النهاية، التي ستكون إن حدثت «أعظم اتفاق تاريخي منذ الحرب الباردة»، بحسب تعبير ولي العهد السعودي في لقائه الأخير مع قناة «فوكس نيوز» الأميركية.


أخيراً، لكل شيء ثمنٌ، فللسلام ثمنٌ وللصراعات والحروب أثمانٌ، والاتفاقات الملزمة جزءٌ من السلام، والسلام صعبٌ، ولكنه محمود العاقبة. بالاتفاق مع "الشرق الاوسط"

رياضة

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: أتلتيكو يعود من بعيد لتجنب هزيمة تاريخية أمام قادش

(أ ف ب)

عاد أتلتيكو مدريد من بعيد وتجنب هزيمة تاريخية على أرضه أمام قادش بعدما حول تخلفه بهدفين نظيفين الى فوز 3-2 الأحد في المرحلة الثامنة من الدوري الإسباني لكرة القدم، وذلك بفضل ثنائية للأرجنتيني أنخل كوريا.


وبفوزه الثالث توالياً والخامس هذا الموسم، رفع فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني رصيده الى 16 نقطة في المركز الرباع بفارق نقطة أمام ريال سوسييداد الفائز السبت على أتلتيك بلباو (14 نقطة) بثلاثية نظيفة، فيما تجمد رصيد قادش عند 9 نقاط في المركز الثاني عشر.


وبدا قادش في طريقه لتحقيق فوزه الأول على الإطلاق في أرض أتلتيكو في تاريخ مواجهاتهما في الدوري والتي بدأت عام 1977، بعد تقدمه بهدفين نظيفين خلافاً لمجريات اللقاء، لكن صاحب الأرض لم يستسلم وقاتل بشراسة للعودة حتى نجح في الخروج بالنقاط الثلاث.


وبدأ أتلتيكو اللقاء ضاغطاً وكان قريباً من افتتاح التسجيل بعد أقل من ثلاث دقائق على البداية لكن الحظ عاند الفرنسي أنطوان غريمان بعدما ارتدت تسديدته من القائم الأيسر، ثم أتبعها المهاجم الفرنسي بفرصة أخرى أنقذها الحارس الأرجنتيني خيريمياس ليديسما (4).


وجاء رد قادش قاسياً إذ استفاد من سوء تركيز في تمرير الكرة من قبل أصحاب الضيافة ليخطف هدف التقدم عبر البرازيلي لوكاس بيريس بعد عرضية من كريس راموس (12)، ثم اكتملت المفاجأة حين أضاف الضيوف الهدف الثاني في الدقيقة 27 عبر روجر مارتي بتسديدة "ساقطة" جميلة فوق الحارس السلوفيني يان أوبلاك.


لكن أنخل كوريا أعاد المضيف الى الأجواء بتقليصه الفارق في الدقيقة 32 بكرة رأسية إثر عرضية من سيسار أسبيليكويتا، ثم استهل رجال سيميوني الشوط الثاني بإدراكهم التعادل عبر الأرجنتيني الآخر ناهويل مولينا الذي تحولت تسديدته من المدافع الساقط أرضاً خافي هرنانديس الى الشباك (46).
وضرب كوريا مجدداً في الدقيقة 66 وضع أتلتيكو في المقدمة بعدما كسر مصيدة التسلل إثر تمريرة من ساول نيغيس قبل أن يسدد في الشباك، ليكون هذا الهدف الفاصل بين الفريقين في نهاية المطاف.


وفي مشاركته الثانية توالياً كأساسي مع الفريق الأول، وجد السنغالي الأصل اليافع حسان دياو طريقه الى الشباك وقاد ريال بيتيس للفوز على ضيفه فالنسيا 3-0.


وافتتح ابن الـ18 عاماً التسجيل في الدقيقة 41، وذلك بعدما سجل أيضاً في تعادل المرحلة الماضية أمام غرناطة (1-1)، قبل أن يضيف مارك روكا الهدف الثاني في الدقيقة 52 والبديل المغربي عبد الصمد الزلزولي الثالث في الدقيقة 85، مؤكداً الفوز الثالث للفريق الأندلسي في المركز السابع، فيما تراجع فالنسيا الى العاشر بعشر نقاط.


وفرّط ألميريا بفوزه الأول لهذا الموسم بعدما تقدّم على ضيفه غرناطة بثلاثية نظيفة قبل أن يكتفي في النهاية بالتعادل 3-3.
وكان ألميريا يخوض مباراته الأولى بقيادة مدربه الموقت ألبرتو لاسارتي الذي خلف فيسنتي مورينو المقال الجمعة من منصبه بسبب فشل الفريق في تحقيق أي فوز في المراحل السبع الأولى، ما جعله قابعاً في ذيل الترتيب.


وبدا ألميريا في طريقه لبداية موفقة مع لاسارتي حين أنهى الشوط الأول أمام ضيفه غرناطة متقدماً بثلاثية نظيفة بطلها الكولومبي لويس سواريس الذي سجل الأهداف الثلاثة في الدقائق الأخيرة (41 و44 و1+45)، لكن الضيوف رفضوا الاستسلام وقاتلوا من أجل تجنب هزيمتهم السادسة للموسم حتى تمكنوا في النهاية من خطف نقطة.


وبعدما أهدر ركلة جزاء أولى عبر أنتونيو بويرتاس (57)، نجح غرناطة في ترجمة الثانية بواسطة براين ساراكوسا (66) قبل أن يواصل العودة بهدف ثانٍ سجله ريكارد سانشيس (70)، وصولاً الى إدراك التعادل عبر البديل الألباني ميرتو أوزوني (86)، رافعاً رصيده الى 5 نقاط في المركز التاسع عشر قبل الأخير بفارق نقطتين أمام ألميريا بالذات.


وحقق أوساسونا فوزه الثالث هذا الموسم خارج الديار من أصل ثلاثة انتصارات، وجاء على حساب ديبورتيفو ألافيس بهدفين نظيفين سجلهما خوسيه أرنايّس (36) والكرواتي أنتي بوديمير (90)، رافعاً رصيده الى 10 نقاط مقابل 7 لمضيفه الذي مني بهزيمته الخامسة.

عربي ودولي

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر.. 25 جريحا في حريق هائل يلتهم كامل مبنى مديرية أمن الإسماعيلية

القاهرة - (أ ف ب)

أصيب 25 شخصا على الأقل بجروح جراء حريق هائل اندلع الاثنين في مقر مديرية الأمن في مدينة الإسماعيلية المصرية حيث وُضعت كل المستشفيات في حال تأهب لاستقبال ضحايا محتملين، حسبما قال مصدر أمني.


واندلع الحريق الذي لم يعرف مصدره على الفور، في مقر مديرية الأمن قبل الفجر. وأظهرت صور نشرت على الإنترنت ألسنة لهب ضخمة تلتهم طبقات المبنى الذي يعد من الأكبر في المدينة.


ولم يتم حتى الآن الإعلان عن سقوط قتلى جراء الحريق، علما بأن عناصر من قوات الأمن عادة ما يتواجدون في هذا المبنى في كل ساعات النهار والليل.


وأشارت وسائل إعلام رسمية الى أن وزارة الصحة أرسلت 30 سيارة إسعاف الى مكان الحريق، بينما توجهت الى الاسماعيلية طائرتان عسكريتان.


ووقع الحادث في يوم يُرجح أن يعلن خلاله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب مناصريه، ترشحه لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في كانون الأول/ديسمبر.


والحرائق التي غالبا ما تنجم من ماس كهربائي ليست نادرة الحدوث في مصر التي تقطنها 105 ملايين نسمة، وحيث تعاني البنى التحتية من التهالك وضعف الصيانة.


في آب/أغسطس 2022، أدى حريق عرضي إلى مقتل 41 مصليا داخل كنيسة في شارع بحي شعبي في القاهرة، ما أثار جدلا حول البنية التحتية ومدى سرعة استجابة رجال الإطفاء.
وفي آذار/مارس 2021، قتل ما لا يقل عن 20 شخصا جراء حريق في مصنع للنسيج في الضواحي الشرقية للقاهرة.
وفي عام 2020، تسبب حريقان في مستشفيين الى مقتل أربعة عشر شخصا.

رياضة

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: يوفنتوس يكتفي بنقطة أمام أتالانتا وروما يتنفس الصعداء

(أ ف ب)

اكتفى يوفنتوس بنقطة من زيارته الى برغامو، وذلك بتعادله مع مضيفه أتالانتا 0-0 الأحد في المرحلة السابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم، فيما تنفس روما ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الصعداء بالفوز على فروزينوني 2-0.


في برغامو، دخل يوفنتوس اللقاء باحثاً عن استعادة المركز الثالث من نابولي حامل اللقب الذي تنفس الصعداء السبت بفوزه الكبير على ليتشي 4-0، لكن فريق المدرب ماسيميليانو أليغري فشل في تحقيق مبتغاه واكتفى بنقطة جعلته على المسافة ذاتها من الفريق الجنوبي الذي يتمتع بأفضلية الأهداف، ومن خلفهما أتالانتا بالذات بفارق نقطة.


وبات يوفنتوس متخلفاً بفارق 4 نقاط عن قطبي ميلانو إنتر وميلان اللذين يتقاسمان الصدارة بعد فوزهما السبت على ساليرنيتانا 4-0 ولاتسيو 2-0 توالياً.


في ظل غياب الثنائي الهجومي الصربي دوشان فلاهوفيتش والبولندي أركاديوش ميليك، صاحب هدف الفوز في المرحلة الماضية على ليتشي (1-0)، بسبب الإصابة، بدأ أليغري اللقاء بمويس كين الذي لعب في الخط الأمامي بجانب فيديريكو كييزا.


ولم يقدم الفريقان شيئاً يذكر في الشوط الأول وكانت المحاولات خجولة ومن دون خطورة حقيقية، إن كان لأتالانتا عبر البرازيلي إيدرسون ودافيدي زاباكوستا والنيجيري أديمولا لوكمان، أو يوفنتوس بواسطة كييزا وكين ونيكولو فاجيولي.
وانتهى الشوط الأول بتعادل سلبي يعكس تماماً أجواء اللقاء الذي استمر على المنوال ذاته في شوطه الثاني لكن مع خطورة أكبر لاسيما لأتالانتا الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الوصول الى الشباك من ركلة حرة نفذها البديل الكولومبي لويس مورييل، لكن الحظ عانده بعدما ارتدت الكرة من العارضة والحارس البولندي فويتشيخ شتشيزني (74) الذي كان قبل دقائق معدودة قريباً من اهتزاز شباكه لو لم يتدخل مانويل لوكاتيلي لإبعاد الكرة عن خط المرمى إثر رأسية للبوسني سياد كالاشيناتش (70).


ورغم خيبة التعادل، كان أليغري "سعيداً بالأداء الذي قدمه الفريق، لاسيما في الدقائق الستين الأولى"، وفق ما أفاد شبكة "دازون" للبث التدفقي، مضيفاً "كان بإمكاننا تقديم أداء أفضل، لكن أتالانتا فريق جيد للغاية".


ورأى أنه "كان بإمكاننا التمتع بدقة أفضل. افتقدنا الى العزم من أجل تسجيل هذا الهدف"، متحدثاً عن كييزا بالذات قائلاً إنه "لعب كثيراً مؤخراً، وكان يفتقر الى القليل من الوضوح أمام المرمى، هذا صحيح، لكن ذلك لم يحبط عزيمته أبداً".


أما نظيره في أتالانتا، جان بييرو غاسبيريني الطامح الى إعادة فريقه للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، فرأى أنه "قدمنا مباراة جيدة ضد فريق جيد مثل يوفنتوس. هذا النوع من النتائج يمنحك الثقة".


وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة، تنفس مورينيو وفريقه روما الصعداء بعض الشيء ووضعا خلفهما الهزيمة المذلة في المرحلة الماضية أمام جنوى 1-4، بالفوز على فروزينوني 2-0.


وأنهى روما الشوط الأول متقدماً بهدف البلجيكي روميلو لوكاكو الذي وصلته الكرة من الأرجنتيني باولو ديبالا بعد عرضية من جانلوكا مانشيني، فحولها في الشباك (21) ليرفع رصيده الى 4 أهداف محلياً وقارياً بألوان فريقه الجديد المعار اليه هذا الصيف من تشلسي الإنكليزي.


وانتظر روما حتى الدقيقة 83 ليريح أعصاب مشجعيه بالهدف الثاني الذي سجله لورنتسو بيليغريني إثر ركلة حرة نفذها باولو ديبالا.


وبانتصاره الثاني فقط هذا الموسم، رفع روما رصيده الى 8 نقاط في المركز الثاني عشر، فيما تجمد رصيد فروزينوني عند 9 نقاط بتلقيه الهزيمة الثانية.


وأهدى ريكاردو أورسوليني فريقه بولونيا فوزه الثاني بتسجيله ثلاثية الانتصار على إمبولي 3-0.


وسجل أورسوليني الأهداف الثلاث في الدقائق 21 و66 و2+90، ليصبح بذلك أول إيطالي يسجل ثلاثية لبولونيا في الدوري منذ ماركو دي فايو في آذار/مارس 2009. كما بات أول لاعب يسجل للفريق في ستة مواسم متتالية منذ جوسيبي سينيوري بين موسمي 1998-1999 و2003-2004 وفق "أوبتا" للاحصاءات.


والأهم أنه أخرج بولونيا من دوامة التعادلات السلبية التي علق فيها خلال المراحل الثلاث الماضية (أربعة تعادلات بالمجمل من أصل 7 مباريات)، ورفع رصيده الى 10 نقاط في المركز الثامن، فيما تجمد رصيد إمبولي عند 3 نقاط بعد تلقيه الهزيمة السادسة للموسم.


وبات ألبرت غودموندسون أول إيسلندي يسجل أكثر من هدف في مباراة واحدة في الدوري الإيطالي، لكن فرحته لم تكن كاملة لأن فريقه جنوى اكتفى بالتعادل في النهاية أمام مضيفه أودينيزي 2-2 بعدما كان متقدماً حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع قبل أن يحول مدافعه الأوروغوياني ألن ماتورو الكرة في شباكه عن طريق الخطأ.


ورفع جنوى رصيده الى 8 نقاط في المركز الثالث عشر، فيما بات رصيد أودينيزي 4 نقاط في المركز السابع عشر بفارق نقطتين أمام كالياري الأخير الذي يلعب الإثنين مع مضيفه كالياري.

رياضة

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: قمة بريست ونيس تنتهي لصالح موناكو ورينس يعمق جراح ليون

(أ ف ب)

انتهت مواجهة قمة المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم بين بريست ومضيفه نيس لصالح موناكو، وذلك بعد تعادلهما الأحد من دون أهداف ما سمح لنادي الإمارة بالبقاء في الصدارة.


وتصدر موناكو الترتيب موقتاً السبت بعد فوزه على ضيفه مرسيليا 3-2، وذلك بانتظار مواجهة بريست ونيس التي ستضع أياً منهما في الصدارة بحال فوز أحدهما، لكنهما فشلا في الوصول إلى الشباك ليبقى نادي الإمارة الذي خسر في المرحلة الماضية على أرضه أمام نيس 0-1.


وبذلك، بقي موناكو متصدراً بـ14 نقطة وبفارق الأهداف أمام بريست ونقطة أمام نيس الذي تراجع الى المركز الرابع بفارق الأهداف عن رينس الذي عمّق جراح ضيفه ليون متذيل الترتيب بفوزه عليه 2-0.


ومُني ليون الذي ما زال يبحث عن انتصاره الأول في الدوري هذا الموسم، بخسارته الثانية توالياً والخامسة مقابل تعادلين، ليحتل قاع الترتيب برصيد نقطتين فقط.


قال المدرب الإيطالي فابيو غروسو الذي استعان به ليون قبل اسبوعين بدلا من لوران بلان من اجل اعادة الفريق الى السكة الصحيحة "أرى الضوء في نهاية النفق، علينا أن نبحث عنه، ونتعب للوصول إليه".


افتتح رينس التسجيل بفضل تمريرة الياباني جونيا إيتو التي حولها مارشال مونيتسي من زمبابوي رأسية في الشباك (45+1)، قبل أن يضيف قائده المدافع المغربي يونس عبدالحميد الثاني في سيناريو مشابه برأسية أخرى (71).


وحقق ليل فوزه الأول خارج الديار هذا الموسم وجاء على حساب لوهافر بهدفين نظيفين سجلهما البوسني إيدون جيغروفا (40) ويوان سالمييه من غويانا الفرنسية (52 عن طريق الخطأ في مرماه)، رافعاً رصيده الى 11 نقطة في المركز السادس.


مستفيداً من النقص العددي في صفوف ضيفه وجاره خلال ربع الساعة الأخير بعد طرد المهاجم المصري مصطفى محمد بالانذار الثاني، حقق رين فوزه الثاني للموسم على حساب نانت بالفوز عليه بثلاثة أهداف لبنجامان بوريجو (6 من ركلة جزاء) وديزيريه دويه (73) وأرنو كاليمويندو (7+90 من ركلة جزاء) مقابل هدف للإسباني بدرو كيريفيّا (45).


ورفع رين رصيده الى 11 نقطة مقابل 8 لجاره الذي مني بهزيمته الثالثة بعد مباراة مشحونة حافلة بالانذارات لاسيما للضيف الذي لعب من دون مشجعيه اعتراضاً منهم على قيود مفروضة من قبل السلطات المحلية.


وسجل تولوز فوزه الثاني أيضاً وكان بنتيجة كبيرة على ضيفه متز 3-0.


وعاد مونبلييه الى سكة الانتصارات التي حاد عنها لأربع مراحل متتالية، بفوزه الكبير على مضيفه لوريان 3-0، بينها ثنائية للنيجيري أكور أدامز، ما سمح له برفع رصيده الى 9 نقاط في المركز التاسع، فيما تجمد رصيد منافسه عند 6 في المركز السادس عشر بعد تلقيه الهزيمة الثالثة للموسم.

رياضة

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: فوز أول لدارمشتات بين الكبار منذ نيسان/أبريل 2017

(أ ف ب)

حقق دارمشتات فوزه الأول بين الكبار منذ نيسان/أبريل 2017، وجاء على حساب ضيفه فيردر بريمن 4-2 الأحد في المرحلة السادسة من الدوري الألماني لكرة القدم.


وبدأ دارمشتات مشوار عودته إلى دوري الأضواء بأربع هزائم وتعادل واحد، لكنه بدا عازماً الأحد على تحقيق فوزه الأول في "بوندسليغا" منذ 29 نيسان/أبريل 2017 حين تغلب على فرايبورغ 3-0 قبل أربعة مراحل من نهاية الموسم الذي ودع على إثره دوري الكبار قبل العودة اليه هذا الموسم.


وضرب دارمشتات بقوة وتقدم بعد أربع دقائق فقط عبر ماتياس بادر في طريقه لتسجيله ثلاثة أهداف أخرى بدون أي رد من مضيفه بواسطة تيم سكاركه (25) ومارفن ميهليم (50) وتوبياس كيمبه (62 من ركلة جزاء).


ورغم استفاقة بريمن وتقليصه الفارق بواسطة البلجيكي أوليفيه ديمان (70) والصربي ميلوش فيليكوفيتش (78)، صمد دارمشتات وقاد المباراة الى بر الأمان ليحصد فوزه الأول ونقطته الرابعة لهذا الموسم، فيما مني بريمن بهزيمته الرابعة للموسم والثانية توالياً على أرض دارمشتات بعدما خسر أمامه بثلاثية نظيفة في تشرين الأول/أكتوبر 2021 حين كان الفريقان في الدرجة الثانية.


وتحضر فرايبورغ لاستضافة وست هام الإنكليزي الخميس في مسابقة "يوروبا ليغ" بأفضل طريقة، وذلك بفوزه على ضيفه أوغسبورغ بثنائية نظيفة سجلها الإيطالي فينتشينزو غريفو (5 من ركلة جزاء) والنمسوي فيليب لاينهارت (56)، محققاً بذلك انتصاره الثالث للموسم في المركز الثامن برصيد 10 نقاط، فيما تجمد رصيد ضيفه عند 5 نقاط بعد تلقيه هزيمته الثالثة للموسم.

رياضة

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال إفريقيا: تأهل تاريخي لنواذيبو الموريتاني الى دور المجموعات

(أ ف ب)

حقق نواذيبو الموريتاني إنجازاً تاريخياً ببلوغه دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال افريقيا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، برغم تعادله مع ضيفه ريال باماكو المالي 1-1 الاحد في إياب الدور الثاني على ملعب "شيخا ولد بيديا" في نواكشوط.


واستفاد بطل موريتانيا من فوزه العريض ذهابا 3-0 في باماكو، ليلحق بركب الدور ثمن النهائي.


واستمرت المباراة سلبية حتى الدقائق العشر الأخيرة حتى نجح شيخ كيتا بتسجيل هدف التقدم للفريق الزائر (82)، لكن زميله موسى كوني أدرك التعادل للفريق الموريتاني بالخطأ في مرمى فريقه (90+2).


وخطف الهلال السوداني بطاقة التأهل بعد تغلبه على ضيفه بريميرو دي أغوستو الأنغولي 2-1 على ملعب العبدي في مدينة الجديدة المغربية. وكان الفريقان تعادلا سلباً في لقاء الذهاب في لواندا.


وقدم الفريق السوداني بقيادة المدرب فلوران إيبينغي من الكونغو الديمقراطية مستوى قوياً منذ بداية اللقاء وتمكن من افتتاح التسجيل بتسديدة صاروخية بعيدة عبر ياسر مزمل بعد خمس دقائق من صافرة البداية.


وعزز محمد عبد الرحمن "غربال" تقدم الفريق الأزرق اثر فاصل مهاري مميز (35). وقلص الفريق الأنغولي النتيجة في الدقيقة 80.


وودع الأهلي بنغازي الليبي المنافسات بعد خسارته أمام مضيفه أسيك ميموزا العاجي 1-2 في أبيدجان. وكان الفريقان تعادلا ذهابا 0-0 في مدينة سوسة التونسية.


وتقدم أصحاب الأرض اولاً عبر كريديولا مفوسي (10)، وأدرك سالم روما التعادل للأهلي (20). وأعاد مفوسي التقدم لميموزا مستثمرا خطأ قاتلاً من الحارس مراد الوحيشي (41).


وبلغ سيمبا التنزاني الدور عينه بصعوبة بالغة، على حساب باور ديناموز الزامبي بعد تعادلهما 1-1 في دار السلام. واستفاد سيمبا من أفضلية تسجيل الأهداف خارج أرضه بعد تعادلهما ذهابا 2-2.


وتقدم الزامبيون عبر اندي بويلي (17)، وأدرك شيبوني كوندواني التعادل للفريق التنزاني خطأ في مرمى فريقه (75).
وتأجل لقاء شباب بلوزداد الجزائري مع ضيفه بو رينجرز السيراليوني ليقام الاثنين بسبب تأخر وصول بعثة الأخير الى الجزائر في الوقت المحدد.
وكان بطل الجزائر عاد بفوز عريض ذهاباً 3-1.


ومن المقرر أن تقام قرعة دور مجموعات (ثمن النهائي) الجمعة في مقر الاتحاد الافريقي "كاف" في القاهرة.


أما الفرق المتأهلة حتى الآن فهي: الأهلي حامل اللقب وبيراميدز من مصر، الترجي والنجم الساحلي من تونس، الوداد وصيف بطل النسخة السابقة من المغرب، تي بي مازيمبي من الكونغو الديمقراطية، ماميلودي صنداونز من جنوب افريقيا، ميدياما من غانا، بترو أتلتيكو من أنغولا، سيمبا ويانغ أفريكانز من تنزانيا، جوانينغ غالاكسي البوتسواني، أسيك ميموزا من ساحل العاج، نواذيبو من موريتانيا، والهلال من السودان.

رياضة

الإثنين 02 أكتوبر 2023 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام الجولة الرابعة من دوري الأولى بانتصارات مهمة

رام الله - قدري سلامة

واصل فريق مركز شباب الأمعري انتصاراته وهذه المرة على حساب مستضيفه بيت امر بهدفين مقابل هدف، في مباراة جرت على ملعب الحسين بن علي في مدينة الخليل أمس، لحساب الجولة الرابعة لدوري الدرجة الاولي، وحل ثانيا على سلم الترتيب بتسع نقاط، فيما توقف رصيد بيت أمر عند 3 نقاط في المركز العاشر.


ويدين الأمعري بهذا الفوز لمهاجمة حازم شكشك الذي افتتح التسجيل مع الدقيقة 39، لكن بيت أمر نجح في إدراك التعادل قبل نهاية الشوط بدقيقة واحدة من علامة الجزاء نفذها محمود عوض.


وشهدت بداية الشوط الثاني هدف الفوز للأمعري وقع عليه اللاعب إياد أبو غرقود. 


وتفوق إسلامي قلقيلية على جاره مركز طولكرم بهدفين نظيفين، في لقاء جرى على استاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين، وبهذا الفوز رفع الإسلامي رصيده إلى 7 نقاط وجاء في المركز الخامس، وحل خلفه مركز طولكرم برصيد 6 نقاط.


وتمكن الإسلامي من هز شباك سمران طولكرم عن طريق محمد ولويل في الدقيقة 30، قبل أن يضيف زميله فؤاد العتال الهدف الثاني قبل نهاية الشوط بأربع دقائق، فيما أشهرت البطاقة الحمراء للاعب الإسلامي راني حسان.  


رياضة

الإثنين 02 أكتوبر 2023 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

فوز شباب رفح على اتحاد بيت حانون وانتصارات لدير البلح والبريج

غزة- أحمد المشهراويّ

أبقى نادي شباب رفح- بطل كأس القطاع الأخيرة، على سلسلة انتصاراته ونتائجه الإيجابية، وصالح جماهيره الكبيرة بفوزه الثمين على ضيفه اتحاد بيت حانون الرياضيّ، بنتيجة 2-1 على ملعب رفح البلديّ، في لقاءات  الجولة السادسة لبطولة الدوري العام الممتازة، بحضور جماهيري حاشد وغفير امتلأت به مدرجات الملعب. تقدم الضيف اتحاد بيت حانون عبر النجم محمد أبو موسى (ركلة جزاء في الدقيقة 4) ورد شباب رفح بثنائية مؤمن البواب في الدقيقة 17، ونجم الفريق الهداف طارق أبو غنيمة في الدقيقة 72. 

وبذلك، رفع شباب رفح رصيده إلى 10 نقاط في المركز الخامس، وبقي رصيد بيت حانون 3 نقاط في المركز الـ11، قبل الأخير.

حكم اللقاء: فايز عمران للساحة، وساعده محمد خطاب، وعبد الرحمن زقوت، وعبد السلام أبو سليسل.

مباراة اليوم

يلتقي اليوم الاثنين في ختام الجولة السادسة اتحاد الشجاعية والهلال الفلسطينيّ على ملعب اليرموك البلديّ.

الدرجة الأولى

في الدرجة الأولى، في ختام الأسبوع الثامن، فاز اتحاد دير البلح على منافسه نادي المجمع الإسلاميّ بنتيجة 2-صفر على ملعب اليرموك البلديّ، سجل لدير البلح نضال حجاج في الدقيقة 13، محمود البحيصي في الدقيقة 45+ 3. ورفع اتحاد دير البلح رصيده إلى 15 نقطة في المركز الثاني، وبقي المجمع في المركز العاشر برصيد 7 نقاط. حكم اللقاء: محمد النبريص للساحة، وساعده محمد اليازجي، ورشيد حمدونة، وعاهد المصري رابعاً.

وفي مباراة ثانية، حقق خدمات البريج فوزاً كبيراً على جاره أهلي النصيرات بنتيجة 4-1 على ملعب الشهيد محمد الدرة، وقد سجل لخدمات البريج أحمد الكرنز في الدقيقة 12، وأحمد داوود في الدقيقة 83، وعاد أحمد الكرنز بعد دقيقة واحدة، ليحرز الهدف الثالث في الدقيقة 84، والهدف الرابع في الدقيقة 90+3، فيما سجل لأهلي النصيرات محمد أبوجويد في الدقيقة 27، وشهد اللقاء إبعاد الحكم للاعب وسط اهلي النصيرات محمود وادي بالدقيقة 68، ليكلف فريقه هزيمة صعبة وكبيرة. حكم اللقاء: يوسف بركات للساحة، ومحمد الغول، وعدنان حنيدق، وعلاء أبو طه رابعاً.

ورفع البريج رصيده إلى 11 نقطة في المركز السادس، فيما تجمد رصيد النصيرات في المركز الـ12 الأخير في قاع الدوري، برصيده نقطتان فقط.

وفي مباراة أخرى، ارتضى ناديا خدمات جباليا وبيت لاهيا للتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2، على ملعب بيت حانون البلديّ. سجل لخدمات جباليا يوسف عيسى في الدقيقة 13، ومهاجم بيت حانون مصطفى الداعور خطأ في مرماه في الدقيقة 97، وسجل لبيت لاهيا أسامة عويضة ( ركلة جزاء في الدقيقة 10) ومصطفى الداعور لفريقه في الدقيقة 90. وشهد اللقاء إبعاد الحكم لمدافع بيت لاهيا أيمن من دكة البدلاء بالبطاقة الحمراء المباشرة. وبذلك، رفع خدمات جباليا رصيده إلى 5 نقاط في المركز الـ11، قبل الأخير، ورفع بيت لاهيا رصيده إلى 10 نقاط في المركز السابع.

حكم اللقاء: خالد أبو الخير للساحة، وساعده محمد السدوديّ، ومحمود أبو حصيرة، ومحمود أبو مصطفى. 

الدرجة الثانية

واحتكم ناديا العطاء وشباب معن للتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2 على ملعب خانيونس البلديّ، ضمن الأسبوع السادس، في فرع الوسطى والجنوب، سجل لشباب معن علاء غيث في الدقيقة 28، وعلاء أبو جاموس في الدقيقة 47، وسجل للعطاء سامي الفجم في الدقيقة 30، وسعيد ابو عبيد في الدقيقة 45+2، وشهد اللقاء إبعاد الحكم لمدافع شباب معن محمد غانم في الدقيقة 76. ورفع العطاء رصيده إلى 10 نقاط في المركز الثالث ، وبات رصيد شباب معن 5 نقاط في المركز الخامس.

حكم اللقاء: بدر العطار للساحة، وساعده محمود عياد، ومحمد ميّ، وآدم حسان رابعاً.

مباراة اليوم

ويلتقي اليوم الاثنين في ختام الأسبوع السادس في فرع الوسطى والجنوب، ناديا جمعية الصلاح والقادسية على ملعب الشهيد محمد الدرة إيذاناً بانتهاء المباريات.

عربي ودولي

الإثنين 02 أكتوبر 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

تزايد عمليات تسلل المهاجرين من البحر والحدود إلى "إسرائيل"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الإثنين، عن تزايد عمليات التسلل عبر البحر والحدود البرية إلى "إسرائيل".


وبحسب الصحيفة العبرية، فإن الأعداد المسجلة خلال العامين الماضيين. تضاعفت عن الأعوام السابقة.


وأثار وصول قارب مطاطي أمس إلى حدود نتانيا، فارغًا من ركابه، الخوف من عملية تسلل جديدة، لتظهر التحقيقات الأولية أن القارب الذي كانت على متنه ملابس وجوازات سفر وغيرها، لمن كانوا على متنه وهم من الصومال وتركيا، أنهم قد يكونوا تعرضوا للغرق، أو انتقلوا إلى سفينة أخرى قبل وصولهم سواحل "إسرائيل".


ووفقًا للبيانات التي حصلت عليها الصحيفة من مركز الهجرة الإسرائيلية، فإن معدل حوادث التسلل عبر البحر والحدود البرية زادت، وكانت أول مرة في عام 2018، بتسجيل 3 أحداث، ولكن في عام 2021 تم تسجيل 14 حدثًا، وفي عام 2022 تم حتى شهر يونيو/ حزيران، من ذاك العام، 14 حدثًا، ما يعني أن المعدل العام للعام الماضي بلغ بمتوسطه نحو 28 حدثًا.

فلسطين

الإثنين 02 أكتوبر 2023 7:55 صباحًا - بتوقيت القدس

رغم النفي العلني.. هذه تفاصيل الخلافات بين نتنياهو وبن غفير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت وسائل إعلام عبرية، صباح الإثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعمد أمس، استبعاد وزير ما يسمى الأمن القومي في حكومته، المتطرف إيتامار بن غفير، عن الجلسة الأمنية التي عقدت أمس لبحث الأوضاع الأمنية على مختلف الجبهات.


وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن بيئة بن غفير، اتهمت هذا الصباح، سكرتير الحكومة الإسرائيلية تساحي برافرمان، بأنه هو من دفع نتنياهو إلى عدم دعوة بن غفير للجلسة الأمنية.


ووفقًا لتلك المصادر المقربة من بن غفير، فإن برافرمان، هو من أثار قضية عدم دعوة بن غفير بسبب إمكانية إثارته لقضية الأسرى الفلسطينيين مرة أخرى.


واتهمت تلك الجهات، برافرمان بأنه يعمل على خلق أزمات جديدة داخل الائتلاف الحكومي.


وتقول إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن هذه الاتهامات تتوافق مع اتهامات وزراء آخرين ضد برافرمان الذي يعد أحد أقرب الأشخاص لنتنياهو.


فيما ذكرت قناة 12 العبرية في تقرير هذا الصباح عبر موقعها الالكتروني، أنه على خلف إدعاء بيان مكتب نتنياهو عن وجود تعاون وثيق مع بن غفير، وأنه لم تتم دعوته لاجتماع أمس لأنه ناقش قضايا أمنية خارجية وليست داخلية من صلاحياته، إلا أن الاجتماع فعلاً ناقش قضايا من صميم صلاحيات بن غفير.


ووفقًا للقناة، فإنه تم مناقشة الأوضاع في المسجد الأقصى واقتحامات المستوطنين وتأثيرها على الوضع الأمني، كما تم مناقشة الأوضاع المتعلقة بالأسرى الفلسطينيين والتحذير من تدهور الأوضاع على خارجها، إلى جانب الوضع بالضفة الغربية وقطاع غزة، والرغبة في توفير الهدوء خلال الأعياد اليهودية وعدم منح حماس الفرصة لاستغلالها للتصعيد.


وأكدت القناة، وجود خلافات ظهرت قبل الاجتماع بين مقربين من نتنياهو وبن غفير، وجرت محادثة متوترة بينهما قبل الجلسة الأمنية.


وقبل الجلسة، أبلغ أحد المقربين من نتنياهوـ، مقرب من بن غفير، أن الأول سئم من الأخير واتخاذه جبهة مخالفة لما يريده نتنياهو في جميع المناقشات، وأنه يريد من بن غفير أن يثق فيه ويتوقف عن تحدي سياساته.


ووفقًا للمصادر، فإن نتنياهو مستعد للحديث مع بن غفير وتلبية مطالبه بشأن الميزانيات والتعيينات وغيرها، لكنه يريد منه منحه الهدوء الذي يحتاجه بشأن القضايا الأمنية.


وأوضح مساعد بن غفير، للمسؤول المقرب من نتنياهو، أنه (أي بن غفير) لن يتوقف عن الحديث في المناقشات الأمنية حول ضرورة وجود سياسة أكثر صرامة في القضايا الأمنية الملحة، فيما رد المقرب من نتنياهو: "إذا أصر على ذلك، فسنحاربه، ولدينا طرقنا".


وبينما رفض مكتب نتنياهو الرد على ذلك، وأكد عدم وجود خلافات، قال مكتب بن غفير، إن الحكومة الحالية باعتبارها يمينية، مطالبة أكثر من أي وقت بالعمل وفق السياسات اليمينية المتبعة.


وخلال الجلسة الأمنية، غرد بن غفير بضرورة تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى، على خلفية رسالة وجهت له من أعضاء كنيست ادعوا أن المستوطنين يواجهون حالة من العنف من قبل الشرطة الإسرائيلية.


ودفع ذلك، كبار المسؤولين الإسرائيليين، للتواصل مع نظراءهم الفلسطينيين، وأكدوا أنه لن يحدث أي تغيير في الوضع الراهن.


فلسطين

الإثنين 02 أكتوبر 2023 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الثاني.. اقتحامات واسعة من قبل المستوطنين للمسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون، صباح الإثنين، المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية وسط دعوات لتكثيف الاقتحام لإحياء ما يسمى "عيد العرش".


وشوهدت مجموعة من المستوطنين وهي تؤدي "السجود الملحمي" داخل باحات الأقصى، وترتدي زي الكهنة.


وسبق ذلك أن اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، باحات المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين، حيث شوهد بعض أفراد تلك القوات وهم يخرجون بعض المرابطين من داخله.


وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة داخل البلدة القديمة منذ ساعات الفجر الأولى تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين، حيث أعاقت وصول المصلين للمسجد.

فلسطين

الإثنين 02 أكتوبر 2023 7:46 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| تعطيل الدراسة في "برقة" وعرقلتها في "يطا"

نابلس - "القدس" دوت كوم

قررت وزارة التربية والتعليم، الإثنين، تعطيل الدراسة في مدارس قرية برقة شمال غرب نابلس.


واتخذ القرار في أعقاب العدوان من قبل جيش الاحتلال الذي استهدف القرية الليلة الماضية، ونتج عنه إصابة طفل بالرصاص والعشرات بالاختناق.


وأغلقت قوات الاحتلال منذ مساء أمس مدخل القرية وعرقلة حركة المواطنين.


وفي الخليل، ذكرت وزارة التربية والتعليم، أن جيش الاحتلال، أعاق وصول المعلمين والطلبة إلى 27 مدرسة شرق يطا.


وأشارت إلى أنه عرقل أيضًا وصول المعلمين من خارج يطا إلى مدارسهم الواقعة وسط المدينة.

فلسطين

الإثنين 02 أكتوبر 2023 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الإثنين، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


واقتحمت تلك القوات، العديد من المناطق، وداهمت منازل المواطنين وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها، وإخضاع بعض السكان لتحقيقات ميدانية.


وفي رام الله، اعتقل الجريح محمد الطيراوي، وفريد الطيراوي، من مخيم الجلزون، ومحمود رضوان، وصلاح عواد، من ترمسعيا.


فيما اعتقل من جنين، محمد المبيض، والمحرر قيس عرعراوي، بينما اعتقل من بلدة يعبد قضاء المحافظة، حسن حرزالله، وحمزة حرزالله، وحسين حرزالله.


واعتقل من نابلس الشاب محمد بشكار بعد اقتحام حي المساكن الشعبية، والشاب محمد أبو عيشة من عسكر البلد

فلسطين

الأحد 01 أكتوبر 2023 10:48 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق نار تجاه مستوطنة جنوب الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أطلق مقاومون، مساء الأحد، النار تجاه مستوطنة عساهيل، في جنوب الخليل.


وبحسب منظمة إنقاذ بلا حدود الإسرائيلية، فإن إطلاق النار لم يوقع أي إصابات، ولكنه تسبب بأضرار في نافذة منزل أحد المستوطنين.


وأعلن عن المنطقة مغلقة عسكريًا وسط انتشار كبير للجيش الإسرائيلي بحثًا عن المنفذين.

منوعات

الأحد 01 أكتوبر 2023 10:37 مساءً - بتوقيت القدس

13 قتيلا على الأقل في حريق بملهى ليلي بجنوب شرق إسبانيا

(أ ف ب)

قضى 13 شخصا على الأقل صباح الأحد في حريق اندلع في ملهى ليلي في مدينة مرسية بجنوب شرق إسبانيا، في حصيلة أكدت السلطات أنها قابلة للارتفاع مع تواصل البحث عن جثث.


وقال رئيس بلدية مرسية خوسيه باليستا في مؤتمر صحافي "تم العثور على 13 جثة ونقلها إلى معهد الطب الشرعي لتشريحها. ومن بينها، أمكن التعرف على ثلاث جثث باستخدام بصمات الأصابع، وسيتعين التعرف على بقية الجثث باستخدام الحمض النووي".


وبعد اثنتي عشرة ساعة من الحريق، أعلنت السلطات المحلية أن عملية تحديد الهويات لم تكتمل وأن عدد الضحايا لا يزال من الممكن أن يرتفع، لأن الأنقاض لم تتم إزالتها بعد.


وأوضح باليستا أن الحريق الذي اندلع حوالى الساعة السادسة صباحا (04,00 ت غ) في الملهى الليلي الواقع في منطقة أتالايا في مرسية، كان "شديدا جدا في الداخل".


وأضاف أن الإطفائيين وصلوا إلى المكان في الساعة السابعة صباحا، وتمكنوا من إخماد الحريق في غضون ساعة لكن "لا تزال هناك جثث يتعين انتشالها" من تحت الأنقاض، وهي مهمة معقدة نظرا "لخطر الانهيار".


اندلع الحريق في شارع بمنطقة أتالايا في مرسية يضم العديد من الملاهي الليلية.


تم العثور على الجثث الثلاث عشرة في ملهى فوندا ميلاغروس، لكن النيران امتدت إلى ملهيين ليليين آخرين، تياتر والغولدن، حيث لم تستبعد خدمات الطوارئ العثور على ضحايا.


وأضاف المتحدث أنه تم وضع قائمة بأسماء 15 شخصا مفقودا، لكنها يمكن أن تضم أسماء أشخاص تم العثور على جثثهم، بالإضافة إلى آخرين يعالجون حاليا في المستشفى.


وقدّم رجل يدعى خايرو نفسه على أنه والد إحدى الضحايا، وأوضح للصحافة أنه ليس لديه أي أخبار عن ابنته البالغة 28 عاما والتي بعثت له برسالة صوتية في الساعة 06,06 تتحدث فيها باكية، ولم يتمكن من الاتصال بها منذ ذلك الحين.


وقالت الشابة في الرسالة "أمي، أحبك، سنموت، أحبك يا أمي"، بينما تسمع صرخات خلفها تطالب بإشعال الضوء.


وقالت متحدثة باسم الشرطة الوطنية لوكالة فرانس برس "تواصل الشرطة العلمية ورجال الإطفاء تحديد مكان المفقودين المحتملين لأنه كان هناك عيد ميلاد الليلة الماضية ولم يتم العثور على جميع المشاركين".


كما أصيب أربعة أشخاص - امرأتان تبلغان 22 و25 عاما ورجلان يبلغان 41 و45 عاما - جراء تنشق الدخان.


وبحسب السلطات، شاركت في إخماد الحريق 12 سيارة طوارئ و40 إطفائيا، بالإضافة إلى حوالى عشرين شرطيا.


وأظهرت الصور سيارات الإطفاء وهي ترشّ الواجهة السوداء لأحد الملاهي مع تصاعد دخان كثيف من سطحه.


وأعرب رئيس الوزراء المكلف بيدرو سانشيز عبر منصة إكس عن "تضامنه مع ضحايا الحريق المأسوي الذي وقع فجرا في ملهى ليلي في مرسية ومع أقربائهم".


بدوره، أعرب لاعب كرة المضرب الشاب المتحدر من مرسية كارلوس ألكاراز عبر إكس عن "تأثّره الشديد للغاية بالأخبار الرهيبة الواردة من مرسية حول حريق في العديد من الملاهي الليلية هذا الصباح"


وفي رسالة نشرتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعربت وزارة الخارجية الفرنسية أيضا عن "تضامنها مع إسبانيا".


وأعلن رئيس بلدية مرسية الحداد لثلاثة أيام، وشكلت البلدية خلية استقبال لأقرباء الضحايا في قصر أتالايا الرياضي.


في الأثناء، قرّرت الحانات والمطاعم في المدينة إبقاء أبوابها مغلقة مساء الأحد، حسبما أعلن الاتحاد المحلي للفنادق والمطاعم.


وفي عام 1990، قضى 43 شخصاً في حريق في ملهى ليلي في سرقسطة بمنطقة أراغون في شمال شرق البلاد.

عربي ودولي

الأحد 01 أكتوبر 2023 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يصوت الإثنين على إرسال قوة دولية الى هايتي

(أ ف ب)

يصوت مجلس الامن الدولي بعد ظهر الاثنين على إنشاء بعثة دولية لدعم الشرطة في هايتي التي تعاني عنف العصابات، بحسب برنامجه الذي أعلن الاحد.


ويطالب رئيس وزراء هايتي أرييل هنري والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش منذ عام بإرسال قوة دولية لمساعدة الشرطة في مواجهة هذا العنف المتنامي.


وبعدما استحال إيجاد دولة تتطوع لقيادة هذه القوة غير الأممية، ابدت كينيا نهاية تموز/يوليو استعدادها لقيادة البعثة ونشر ألف عنصر في البلد الفقير في جزر الكاريبي.


وتعتزم الولايات المتحدة تقديم دعم لوجستي للقوة لا يشمل نشر قوات أمنية على الارض. وقالت نهاية ايلول/سبتمبر إن دولا اخرى عديدة تنوي المشاركة في هذه "البعثة الدولية لدعم الأمن".


وبعد محادثات استمرت أسابيع حول تفويض البعثة، يصوت أعضاء مجلس الامن بعد ظهر الاثنين على قرار يهدف الى الموافقة عليها.


وخلال الجمعية العامة للمنظمة الدولية قبل عشرة أيام، جدد رئيس وزراء هايتي مناشدة المجتمع الدولي التحرك "في شكل عاجل" لمساعدة مواطنيه.


وجاء في تقرير لغوتيريش صدر هذا الاسبوع أن الازمة المتعددة الأوجه التي تعانيها هايتي ازدادت خطورة منذ عام.


وقال الامين العام إن عنف العصابات التي احكمت سيطرتها على العاصمة وخارجها، بات "اكثر وحشية"، لافتا الى استخدام عمليات الاغتصاب سلاحا للتخويف وانتشار قناصين على سطوح المنازل وإحراق سكان احياء.


وأحصى التقرير مقتل نحو 2800 شخص بين تشرين الاول/اكتوبر 2022 وحزيران/يونيو 2023، نحو ثمانين منهم قاصرون.


من جهتها، شككت الصين التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، خلال الاشهر الاخيرة في فرصة إرسال قوة دولية، مشددة أولا على أهمية القضاء على عمليات تهريب السلاح انطلاقا من ولاية فلوريدا.

عربي ودولي

الأحد 01 أكتوبر 2023 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

10 قتلى و25 جريحا في انقلاب شاحنة تقل مهاجرين في المكسيك

(أ ف ب)

قتل عشرة مهاجرين على الأقل واصيب 25 آخرون الاحد حين انقلبت شاحنة كانوا يسافرون فيها في شكل غير قانوني على طريق سريعة في ولاية شياباس بجنوب المكسيك، على الحدود مع غواتيمالا، وفق السلطات المحلية.


واشارت الحصيلة غير النهائية التي ادلت بها السلطات الى "عشرة قتلى و25 جريحا".


وقال مصدر في مكتب النائب العام لم يشأ كشف هويته لفرانس برس إن الضحايا هم نساء بينهم قاصر، يتحدرن من كوبا.


ووقع الحادث في ساعات الصباح الاولى على قسم من الطريق السريعة يربط بين بيجيجيابان وتونالا على ساحل المحيط الهادئ لولاية شياباس التي ينطلق منها عدد كبير من المهاجرين سعيا لبلوغ الولايات المتحدة.


وهذا الحادث هو الثاني من نوعه في أقل من اسبوع. فقد قضى مهاجران واصيب 27 آخرون الخميس حين انقلبت الشاحنة التي كانت تقلهم في الولاية نفسها.


ويعبر آلاف المهاجرين من جنسيات مختلفة المكسيك مستخدمين حافلات وشاحنات وحتى قطارات لنقل البضائع، في محاولة للوصول الى الولايات المتحدة.


وأحصت شرطة الحدود الاميركية رسميا عبور 1,8 مليون مهاجر للحدود الجنوبية بين تشرين الاول/اكتوبر 2022 وآب/اغسطس 2023.

فلسطين

الأحد 01 أكتوبر 2023 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

توصية أمنية بزيادة تصاريح عمال غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أوصت جهات أمنية إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، بزيادة حصة عمال قطاع غزة الذين يعملون داخل الخط الأخضر.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الجيش والشاباك، أوصيا، بزيادة حصة العمال، وذلك خلال الجلسة الأمنية التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم.


وذكرت القناة، أن ذلك سيكون مرتبطًا بمدى استمرار الهدوء في قطاع غزة، حال تمت هذه الخطوة.

فلسطين

الأحد 01 أكتوبر 2023 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل برصاص الاحتلال في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

أصيب طفل، مساء اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية برقة شمال غرب نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن الطفل يبلغ من العمر 15 عاماً، أصيب برصاص في الفخذ، وتم نقله إلى المستشفى.


كما وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المنازل في قرية برقة.


وفي قرية بزاريا، أقامت قوات الاحتلال حاجزًا على مدخل القرية الشرقي ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها.

عربي ودولي

الأحد 01 أكتوبر 2023 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يؤكد أن واشنطن لن تتخلى عن أوكرانيا رغم الاتفاق لتجنب الإغلاق

(أ ف ب)

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن أوكرانيا رغم أن تقديم المساعدات إليها تم استثناؤه من اتفاق لتجنب الإغلاق الحكومي، مطالبا الجمهوريين ب"وقف الألاعيب" على هذا الصعيد.


وقال بايدن في مداخلة من البيت الأبيض "أريد أن أؤكد لحلفائنا الأميركيين وللشعب الأميركي وللشعب في أوكرانيا أنه يمكنكم الاعتماد على دعمنا. لن ننسحب".


وأضاف أن هناك "شعورا سائدا بالحاجة الملحة" ليقرّ الكونغرس حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا في الأيام والأسابيع المقبلة لدعمها في دحر الغزو الروسي.


لم يتضمن الاتفاق الذي توصل إليه الكونغرس في وقت متأخر السبت لتجنب إغلاق المؤسسات الفدرالية الأميركية أي مساعدات جديدة لأوكرانيا في زمن الحرب، وذلك بموجب تسوية بين الديموقراطيين والجمهوريين الداعين لخفض الإنفاق.


وانتقد الرئيس الديموقراطي جو بايدن الجمهوريين، داعيا رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي إلى تجنب شبح إغلاق آخر عندما ينتهي الاتفاق الموقت الذي مدته 45 يوما.


وقال بايدن متحدثا من غرفة روزفلت في البيت الأبيض "لقد سئمت وتعبت من سياسة حافة الهاوية".


وأضاف الرئيس الأميركي "سياسة حافة الهاوية يجب أن تنتهي. ينبغي ألا تحدث أزمة أخرى".

فلسطين

الأحد 01 أكتوبر 2023 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقيم نقطة عسكرية قرب مخيم عقبة جبر

أريحا -"القدس" دوت كوم

أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، نقطة عسكرية جديدة، قرب مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أقامت نقطة عسكرية عند مفترق وادي القلط شمال مخيم عقبة جبر، وهو أحد المداخل المؤدية إلى المخيم، بهدف التضييق على تحركات المواطنين.