أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

العنف السادي في النزاعات: دراسة حالة العدوان الإسرائيلي على غزة

تحدث أسرى عن عرضهم أمام الجمهور الإسرائيلي في أقفاص ذات قضبان ليقوموا بالبصاق ورمي الموز عليهم، كما أبلغت تقارير حقوقية وصحفية حديثة عن قيام عدد من الجنود بإدخال هاتف محمول في مؤخرة أحد الأسرى وثمّ الاتصال عليه ليقوم بالرنين داخل جسمه وهم يتضاحكون مستمتعين، كما ويقول الجنود للأسرى أنهم يلعبون برؤوس أبنائهم كرة القدم في غزة، وما هذا إلا غيضٌ من فيضِ الصور الجليّة للسلوكيات السادية التي يمارسها الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في زمن الإبادة.

تُعرّف السادية بأنها متعة أو إشباع نفسي يستمده الفرد من إلحاق الألم أو المعاناة بالآخرين. قد يقوم بعض الأشخاص بالفعل السادي، بينما يكتفي آخرون بمشاهدته والاستمتاع به بشكل غير مباشر. يمكن أن يسبب الساديّون الألم الجسدي، أو الإذلال أوالتلاعب العاطفي لإلحاق الأذى بالآخرين والتلذذ بذلك، ومن الأمثلة على ذلك، إخبار الأسرى أنهم يستطيعون الوصول إلى زوجاتهم والاعتداء عليهم جنسيا، أو عرض الملابس الداخلية الخاصة بنساء غزة، أو منع الأسرى من استخدام المراحيض بهدف الحطّ من قيمتهم الإنسانية وإيذائهم معنويا.

ومن أهم علامات السادية هو غياب الشعور بالذنب أو الندم، وهو ما تجلى حين تظاهر العشرات من المستوطنين وأعضاء الكنيست مدافعين عن الجنود الذين قاموا بانتهاكات جنسية ضد الأسرى حين تم التحقيق معهم، معللين أن من حق المؤسسة العسكرية القيام بأي إساءة ضد الأسرى الفلسطينيين في زمن الحرب، مما يظهر أن النزعات السادية تلك ليست فردية بل جمعية وعلى مستوى المشرع الإسرائيلي.


ومن الشائع في النزاعات العنيفة، أن تظهر أشكال متعددة من السلوك السادي والذي يجعل حياة المدنيين أكثر مرارة وتعقيدًا، كما نرى في العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، من خلال ممارسات وحشية تستهدف المدنيين وتزيد من معاناتهم. ولكن لفهم هذه الظاهرة بشكل أفضل، من الضروري التعمق في المعاني النفسية والاجتماعية والسياسية للسلوك السادي. 


 مشاهدات عامة لتفشّي الأفعال السادية ضد المواطنين الغزيين

في خضم الإبادة الحاصلة في غزة والمستمرة منذ أكثر من عشرة شهور، تظهر مشاهد -أكثر من أن تحصى- تعكس أفعالاً وحشية تتجاوز حدود القوانين والأخلاق، وتبرز بوضوح كيف يمكن للعنف أن يتجسد في أبشع صوره، موضحة زيف ادعاء المسؤولين الاسرائيليين الدائم أن جيشهم هو "الأكثر أخلاقية في العالم".

تظهر تلك الممارسات في أشكال عدة أحدها هو الهجمات العشوائية، حيث تعرضت الغالبية العظمى من المناطق السكنية في غزة لقصف عشوائي، مما أدى إلى تدمير المنازل وإلحاق الضرر بالمدنيين. هذه الهجمات تستهدف المدنيين، وتتسبب في فقدان الأرواح وتدمير الممتلكات بشكل مروّع، وذلك بالرغم من قدرة الإسرائيليين الواضحة على استهداف الأشخاص المنوي اغتيالهم بدقة كما حدث قبل عدة أيام في اغتيال القيادي الفلسطيني إسماعيل هنية في طهران أثناء تواجده في مجمّع سكني خاص بضيوف الدولة والذي تتم حمايته بأعلى المستويات.


وفي مظهر آخر، تم تنفيذ عمليات تهجير قسري للمدنيين من منازلهم، مما أدى إلى نزوح آلاف العائلات إلى مناطق غير آمنة أو مكتظة. علما أن غزة هي من أعلى المناطق السكانية كثافة في العالم، وأن أي نزوح لأي جزء من أهلها سيشكل كارثة على المناطق التي يتم النزوح إليها. علينا الانتباه أيضا أن ذلك النزوح لم يحدث مرة واحدة فقط، حيث تعرض الكثير من أهل القطاع للنزوح منذ بداية العدوان لأكثر من 10 مرات، كما علينا أن لا ننسى أنه ليس لذلك التهجير القسري مسوغ أمني بل هو محض فرضِ للمعاناة على الغزيين. هذا التهجير القسري يعكس بعدًا ساديًا من خلال إحداث أضرار نفسية وجسدية بالغة للمتضررين.

إن سياسة العقاب الجماعي هي شكل آخر للسادية الإسرائيلية والتي تظهر في العديد من السلوكيات كسياسة التجويع والحرمان من المقومات الأساسية للحياة والتي أودت بحياة الكثير من الأطفال ودفعت بالكلاب والقطط إلى التوحش وأكل الجثث. إن سياسة كتلك والتي اتخذ القرار بها من أعلى المستويات الإسرائيلية تنمّ عن سادية مؤسساتية وتشجع مجموعات المستوطنين على التعبير الفاضح عن ساديّتهم عندما يهاجمون شاحنات الغذاء المتوجهة إلى غزة.


ومن أكثر صور السادية وضوحا في العدوان الذي تدور رحاه حاليا هو الممارسات التي تحدث أثناء الاعتقالات والتعذيب، حيث وثّقت تقارير عدّة حالات اعتقال تعسفي وتعذيب للمعتقلين الفلسطينيين. العديد من هؤلاء الأفراد تعرضوا للتعذيب الجسدي والنفسي، مما يعكس سلوكيات تهدف إلى إحداث أقصى درجات الألم والمعاناة ولأطول مدة ممكنة.

وما ورد من شهادات الأسرى عن اتصال الجنود بصديقاتهم وأقربائهم ليُشهدوهم على الإساءة التي يعرّضون الأسرى الفلسطينيين لها يشير إلى المتعة والاستعراض الوحشي الذي يمارسه الجنود. تم توثيق الكثير من حالات الإساءة والتمييز ضد الأسرى الفلسطينيين، كتجاهل حقوقهم الأساسية من طعام ونظافة ودواء وتعرضهم لمعاملة قاسية من ضرب عنيف وتنكيل وإطفاء أعقاب السجائر في رقابهم والتجريد من الملابس، وتعصيب الأعين لعشرات الأيام  والإرغام على تناول الطعام بأياد مكبلة، والتقييد المزدوج لكل أسيرين وإجبارهم على قضاء كل الوقت كذلك حتى أثناء استخدام الحمام، وتوفير المياه الساخنة جدا للاستحمام لمدة دقيقة واحدة فقط، والاعتداء الجسدي العنيف حتى من قبل الطواقم الطبية على الجرحى والمرضى من الأسرى.


الأبعاد النفسية والاجتماعية للسادية


تتعدد الأسباب التي تقف وراء مظاهر السادية في النزاعات، وتعكس طبيعة معقدة تتعلق بالنفس البشرية والسياق السياسي والاجتماعي ومنها ما يلي:


1. التجريد من الإنسانية: في نزاع طويل الأمد مثل الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، يصبح تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم هو الخطوة الأولى لإطلاق شرارة العنف اللامتناهي ضدهم ودون أي شعور بالذنب نحوهم. عندما يُنظر إلى مجموعة بشرية على أنها دون إنسانية، يصبح من الأسهل تبرير الأفعال السادية تجاهها. هذه العملية من التجريد تساهم في تبرير الأفعال العنيفة والوحشية. يظهر ذلك بشكل واضح في تصريحات العديد من المسؤولين الإسرائيليين عبر السنوات أن الفلسطينيين صراصير أو حيوانات بشرية.

2. حصانة المؤسسات العسكرية والسياسية: يمكن أن تشجع المؤسسات العسكرية والسياسية أو تتغاضى عن سلوكيات عنيفة. إن السياسات العسكرية التي تشمل استهداف المدنيين بشكل متعمد أو إحداث الأذى قد تكون مدفوعة بأهداف سياسية أو استراتيجية، وتعزز من ثقافة العنف لدى المنتمين لتلك المؤسسات. كما تتغاضى المؤسسة الاسرائيلية عن الكثير من ممارسات العنف السياسي الشديد على مدار سنوات الاحتلال دون محاسبة مرتكبيها. إن ضمان الحصانة شجع الجنود والمستوطنين على اقتراف الجرائم أمام الكاميرات دون الاكتراث بأي احتمال لمحاسبتهم على ذلك. فإذا نجحوا بالإفلات من المحاسبة على الجرائم الفردية مثل قتل محمد الدرة وشيرين أبو عاقلة، كيف من الممكن ملاحقة القتل الجماعي والمكثف والمتصاعد لما يقارب 30 ألف طفل وامرأة؟

3. التأثير النفسي للسابع من أكتوبر: إن صورة الهزيمة التي لحقت بالجيش الإسرائيلي المتغطرس في السابع من أكتوبر أدت إلى تفشّي مشاعر المهانة والتي يحاول الإسرائيليون التخلص منها من خلال استعراض الأفعال الانتقامية وصب جامّ غضبهم على كل ما هو فلسطيني.


4. التبرير السياسي والدعاية: تلعب الدعاية السياسية والإعلامية دوراً كبيراً في تشكيل تصورات الناس عن الصراع. عندما يُقدّم العدو بشكل متطرف أو غير إنساني، يمكن أن يعزز ذلك قبول المجتمع لأفعال العنف. كثيراً ما يتم تبرير الهجمات العسكرية على المدنيين الفلسطينيين على أنها ضرورية لأمن إسرائيل. هذه التبريرات غالباً ما تكون مدعومة بدعاية تصور الفلسطينيين كتهديد دائم، مما يخلق بيئة يتم فيها تقبل العنف والإذلال كوسائل مشروعة للسيطرة والهيمنة.


إن كل ما سبق من تحليل لمظاهر السادية الإسرائيلية نحو الفلسطينيين، قد يفسر  ردات الفعل المفاجئة من قبل معظم الأسرى الإسرائيليين الذين خرجوا في صفقات التبادل التي حدثت خلال هذا العدوان كالمبادرة الي التسليم على آسريهم، والتي فسرها البعض على أنها متلازمة ستوكهولم، ولكنها كما نعتقد هي تصادم قيم المحتل ذي النزعات السادية بإنسانية من يناضل من أجل التحرير.

إن الصراعات وخاصة طويلة الأمد تزخر بالسلوكيات السادية إن لم يضبطها وازع داخلي، كحرمة التمثيل بالجثث، والاكتفاء ب "النفس بالنفس والعين بالعين" بلا تجاوز، بل والعفو عن المقدرة بدلا من إطلاق العنان لكل غرائز العنف نحو الآخر، وهنا تظهر فعلا المفارقة بين الحضارة والبربرية، ولكن طبعا على عكس ما يقصد نتنياهو!

اقتصاد

الخميس 08 أغسطس 2024 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

مصر والإمارات توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البترول

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقعت مصر والإمارات اليوم (الخميس) مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البترول، سيتم بموجبها إنشاء منطقة لوجستية لتداول المنتجات البترولية بالبحر المتوسط باستثمارات قدرها 3 مليارات دولار.


وأفاد بيان حكومي مصري بأن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي شهد اليوم مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومتي مصر والإمارات للاستفادة من المنظومة المتكاملة بمنطقة الفجيرة البترولية الإماراتية وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي المصري على ساحل البحر المتوسط.


وتتضمن مذكرة التفاهم إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المحلية من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول.


كما تتضمن استغلال التسهيلات المتاحة لدى قطاع البترول المصري لتداول المنتجات البترولية، وأيضا إنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط عن طريق ضخ استثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار قابلة للزيادة.
وتم تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة أعمال تنفيذ بنود الاتفاقية لتذليل أي معوقات.
وتأتي مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم دور مصر كمركز إقليمي لتداول البترول الخام والمنتجات البترولية، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالموانئ والسعات التخزينية والأرصفة البحرية لاستقبال وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية. 

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

محمد يونس يصل إلى دكا لرئاسة الحكومة المؤقتة في بنغلاديش

(شينخوا)

وصل الخبير الاقتصادي محمد يونس، الذي من المقرر أن يصبح كبير مستشاري الحكومة المؤقتة في بنغلاديش، إلى العاصمة دكا قادما من دبي بعد ظهر اليوم (الخميس).


وجرت مراسم الترحيب بيونس في المطار من جانب رئيس أركان الجيش الجنرال واكر الزمان ومنسقي حركة الطلاب المناهضة للتمييز.


وفي وقت سابق، قال واكر إنه من المرجح أن تؤدي الحكومة المؤقتة برئاسة الاقتصادي محمد يونس اليمين الدستورية مساء الخميس.


وخلال مؤتمر صحفي في دكا يوم الأربعاء، صرّح قائد الجيش أن المجلس الاستشاري قد يضم 15 عضوا.


يوم الثلاثاء، حل الرئيس محمد شهاب الدين البرلمان، ما مهد الطريق لتشكيل حكومة مؤقتة في الدولة الواقعة جنوبي آسيا عقب سقوط الحكومة بقيادة رئيسة الوزراء المستقيلة الشيخة حسينة. 

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

"منظمة المطبخ العالمي" تعلن مقتل أحد موظفيها في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت منظمة المطبخ المركزي العالمي (وورلد سنترال كيتشن) الإغاثية، الخميس، مقتل أحد موظفيها الفلسطينيين في قطاع غزة، يدعى نادي السلوت، قرب دير البلح وسط قطاع غزة.


وقالت المنظمة غير الحكومية، في منشور على منصة إكس "قُتل أحد زملائنا الفلسطينيين، نادي السلوت، الليلة بالقرب من دير البلح في غزة."


وأضافت المنظمة التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة الأميركية، أن السلوت كان عضوا أصيلا في فريقنا بالمستودعات منذ الأيام الأولى لاستجابتنا للحاجات الإنسانية في رفح (جنوبي القطاع)، مؤكدة أنه كان في جوهره إنسانيا محبا للخير.


وقالت إنها ما زالت تنظر في تفاصيل هذه المأساة، لكنها تعتقد أنه كان خارج وقت العمل عندما قُتل.


وأعربت المنظمة الإغاثية عن تعاطفها مع عائلة السلوت وبقية فريقها في جميع أنحاء العالم، معبرة عن حزنها جراء هذه الخسارة الفادحة.


وكان مراسل الجزيرة أفاد في وقت سابق بأن فلسطينيا يعمل في المنظمة استشهد في قصف إسرائيلي على بلدة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس.


وقتل عشرات العاملين في المجال الإغاثي منذ بداية الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينهم عاملون في منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وغيرها.

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

قبيل انتخابات مثيرة للجدل.. الرئيس التونسي يقيل رئيس الحكومة

(شينخوا)

قرر الرئيس التونسي قيس سعيد إقالة رئيس الحكومة أحمد الحشاني، وتكليف وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري برئاسة الحكومة، بحسب الرئاسة التونسية.


وقالت الرئاسة التونسية في بيان مُقتضب عبر صفحتها الرسمية على شبكة ((فيسبوك)) إن الرئيس قيس سعيد "استقبل ظهر اليوم بقصر قرطاج، وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري، وقرر تكليفه برئاسة الحكومة خلفا لأحمد الحشاني".


ولم تقدم الرئاسة التونسية المزيد من التفاصيل بشأن هذا القرار الذي يأتي قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في السادس من أكتوبر القادم، التي ترشح فيها الرئيس قيس سعيد لولاية رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات.
ورئيس الحكومة المُقال أحمد الحشاني (67 عاما)، كان قد عينه الرئيس قيس سعيد رئيسا للحكومة في الأول من أغسطس من العام 2023 خلفا لنجلاء بودن.


أما رئيس الحكومة الجديد كمال المدوري (70 عاما)، فقد كان الرئيس قيس سعيد عينه وزيرا للشؤون الاجتماعية في 25 مايو الماضي، ضمن تعديل حكومي جزئي شمل عدة حقائب وزارية.


والمدوري حاصل على شهادة الدكتوراة مرحلة ثالثة في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية، وعلى شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة البترول: السيطرة على حريق محدود في مستودعاتنا بنعلين

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال رئيس هيئة البترول في وزارة المالية مجدي حسن، إنه تمت السيطرة على حريق محدود في ساحات مستودعات الهيئة في منطقة "المهلل" قرب بلدة نعلين غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن الحريق نشب في صهريج كان في المحطة، بسبب تماس كهربائي حدث فيه، وامتدت النيران إلى صهريج آخر كان موجودا في المكان.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 39699 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 39699   شهيدا، و91722 مصابا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأوضحت أن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 22 شهيدا و77 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.


وأشارت إلى أن آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

رياضة

الخميس 08 أغسطس 2024 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تختار ماليزيا ملعبا بيتيا لمواجهة الأردن في تصفيات كأس العالم

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اليوم الخميس، اختيار ماليزيا ملعبا بيتيا لمباراة منتخبنا الوطني ونظيره الأردني المقررة يوم 10 أيلول/ سبتمبر المقبل، لحساب الجولة الثانية من منافسات الدور الحاسم للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026.


وقال الاتحاد في بيان أصدره، إنه تلقى رسالة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والاتحاد الدولي "فيفا" بشأن المباريات البيتية لمنتخبنا الوطني في المرحلة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026، وتم إعلامنا من خلالها بعدم إمكانية لعب مبارياتنا البيتية في فلسطين.


وأضاف أنه "بناءً على هذه الرسالة، فقد اخترنا دولة ماليزيا ملعبا بيتيا لمنتخبنا في مباراته أمام شقيقه الأردني يوم 10 أيلول/ سبتمبر 2024".


وتابع اتحاد الكرة في بيانه أننا "نعبّر عن امتناننا العميق للدول التي عرضت استضافة مبارياتنا البيتية، بما في ذلك السعودية، والأردن، والكويت، والجزائر، وماليزيا، وإندونيسيا، وقطر. وأن دعمهم يُظهر تضامناً قوياً وعلاقة أخوة مع شعبنا الفلسطيني، ولكن تم اختيار ماليزيا بسبب قربها الجغرافي من مكان مباراتنا الأولى أمام كوريا الجنوبية".


وتابع: "كذلك، فإن ماليزيا لا تنافس على مقعد مؤهل إلى كأس العالم في هذه المرحلة، وبالتالي فإن قرارنا يضمن العدالة والاحترام تجاه المنتخبات الأخرى في مجموعتنا، وكي لا نقاسمها جماهيرها ومشجعيها على أراضيها".


وختم البيان بالتأكيد "أننا في الاتحاد الفلسطيني ملتزمون بإظهار صمود شعبنا من خلال كرة القدم، وبدعم المجتمع الرياضي العالمي، ونسعى إلى التأهل إلى كأس العالم بشرف وعزيمة. ونؤكد أننا سنواصل النضال للعب مبارياتنا البيتية في القدس، حيث نؤمن بأن هذا حقنا وحق جماهيرنا في تشجيع منتخبهم الوطني وصنع التاريخ".

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع الشيخ عكرمة صبري من دخول "الأقصى" لستة أشهر

القدس- "القدس" دوت كوم

 أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي بمدينة القدس، اليوم الخميس، قرارا يقضي بمنع خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري من دخول المسجد الأقصى لمدة ستة أشهر.


وقال المحامي خالد زبارقة محامي الدفاع عن الشيخ صبري، إن محاكم الاحتلال أصدرت اليوم قرارا بمنع الشيخ عكرمة صبري من دخول المسجد الأقصى المبارك لمدة ستة أشهر، بعد اعتقاله من منزله والإفراج عنه يوم الجمعة الماضية.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: 70% من الشهداء والجرحى في قطاع غزة من النساء والأطفال

رام الله -"القدس" دوت كوم

أفاد تقرير أعدته المؤسسة الفلسطينية المحلية للتمكين REFORM، أن 70% من الشهداء والجرحى هم من الأطفال والنساء.


وأوضح المدير العام للمؤسسة عدي أبو كرش خلال مؤتمر صحفي عُقد، اليوم الخميس، في مدينة رام الله، أن التقرير يرصد واقع النساء على وجه التحديد، ويركز على جوانب متعددة من حياة الشعب الفلسطيني، ويسلط الضوء على مجموعة من المتغيرات النفسية والاجتماعية التي تعانيها المرأة الفلسطينية.


وأضاف، أن 88% من المستطلعة آراؤهن لديهن وصول محدود ومتقطع إلى دورات المياه، وأكثر من 70% لا يحصلن على الاستحمام الكافي، فضلا عن انعدام أدوات النظافة الصحية، ما يُحضّر لجيل من النساء يعانين أمراضا مزمنة.


وبين أبو كرش، أن كثيرا من النساء أصبح يقع على عاتقهن إعالة أسرهن في ظل استشهاد رب الأسرة، و40% من النساء يحصلن على الغذاء يوميا أحيانا، و29% لا يحصلن على الغذاء يوميا.


وأشار إلى أن هناك انعداما في الخصوصية عند 78% من النساء، نتيجة موجات النزوح المتكررة والعيش في خيام متكظة ومتراصة.


وتابع أبو كرش، أن عشرات الآلاف من الأسر، المرأة فيها عن توفير مصادر الوقود، إذ  تتعرض لانبعاثات وقود الحطب، ما يهدد المنظومة الصحية للنساء في قطاع غزة.


وأردف، أن 68% من النساء يتعرضن للعنف الجسدي، و73% يتعرضن للعنف النفسي في أماكن النزوح خلال الحرب، لأنها مسؤولة عن توفير الغذاء نتيجة استشهاد المعيل، و89% من النساء يعانين أعراض الاكتئاب والصدمة، مؤكدا أن الآثار النفسية التي تتعرض لها النساء ستبقى معها بعد الحرب.


بدورها، قالت وزيرة شؤون المرأة منى الخليلي، إن النساء يدفعن الثمن في العدوان على قطاع غزة، إذ يقع على عاتقهن تبعات النزوح القسري، وتأمين المسكن والملبس والمشرب لعائلتهن، والمحافظة على أجسادهن صحيا.


وتابعت، أن العدوان ليس مجرد أرقام ونسب، فلكل فرد في القطاع حكاية وقصة، ولديه ماضٍ وحاضر ومستقبل، وعنده أحلام مستقبلية.


وأردفت الخليلي، أنه بتدمير المدارس، واستهداف المدارس والمعلمين والطلبة، أبدت الفتيات قلقهن على مستقبلهن بسبب حرمانهن من التعليم المدرسي والجامعي، وأثر العدوان في النسيج المجتمعي بحكم النزوح القسري وصعوبة تأمين مقومات الحياة، واحتل العنف النفسي أعلى نسب العنف التي تعرضت لها النساء خلال العدوان.


ولفتت إلى أن أطنان المتفجرات التي ألقاها الاحتلال على القطاع، تهدد حياة المواطنات، إذ إن كثيرا من النساء ليس لديهن دراية بالتعامل مع مخلفات العدوان، ما يهدد مستقبلهن.


ونوهت إلى أن الوزارة سعت إلى إشراك النساء في جهود الإغاثة والتعافي، ووضعت الخطط لذلك مع الشركاء كافة، وأحرزت تقدما في بعض المناطق، إلا أنه بحسب الدراسة فإن 57% من النساء صرحن بأن مشاركتهن في الحياة العامة وتقديم المساعدات منخفضة جداً.


وأضافت، أن الحكومة الفلسطينية وضعت خططا لتأمين دخول المساعدات الإنسانية، وأخذت احتياجات النساء في الحسبان، ونظمت عددا من اللقاءات الدولية مع الشركاء كافة لإشراك النساء في عملية الإغاثة وخطط التعافي مستقبلا.


وأشارت إلى أن الوزارة تعتمد على الأبحاث والحقائق لرسم السياسات المستقبلية، وتوثيق آثار العدوان على النساء في القطاع والضفة بما فيها القدس، والذهاب بها إلى المحاكم الدولية لمعاقبة الاحتلال.

رياضة

الخميس 08 أغسطس 2024 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

أولمبياد باريس: مصر تنهي مشوارها وتفرط في بلوغ نصف النهائي

وكالات

فرطت مصر بتأهلها إلى الدور نصف النهائي لمسابقة كرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية للمرة الثانية تواليا عندما خسرت أمام إسبانيا 28-29 بعد التمديد (الوقت الأصلي 25-25) الأربعاء في ربع نهائي نسخة باريس.


ووقف المشوار الرائع للفراعنة في ربع النهائي على يد إسبانيا التي كانت حرمتهم من ميدالية برونزية تاريخية في نسخة 2021 في طوكيو (31-33).


وضربت مصر بقوة وحسمت الشوط الأول بفارق أربعة أهداف (12-8)، لكن إسبانيا ردت بالفارق ذاته في الثاني (17-13) مدركة التعادل قبل 30 ثانية من نهاية الوقت الأصلي.


واحتكم المنتخبان إلى شوط إضافي تقدمت خلاله إسبانيا ثلاث مرات وردت مصر بالمثل مدركة التعادل ثلاث مرات قبل أن يخطف أليكس غوميز هدف الفوز 29-28 قبل 25 ثانية من نهاية الوقت الإضافي.


وحاول كل من سيف الدرع وأحمد هشام إدراك التعادل من تسديدتين من دون جدوى.


وفرض فيليكس غوميس نفسه نجما للمباراة بتسجيله تسعة أهداف من تسع محاولات، وأضاف أيان تارافيتا ستة أهداف من 10 محاولات.


وفي المقابل، برز يحيى الدرع في صفوف الفراعنة بتسجيله ثمانية أهداف من 15 محاولة، وأضاف سيف الدرع ستة أهداف وأحمد هشام خمسة.

وتلتقي إسبانيا في نصف النهائي مع فرنسا حاملة اللقب أو ألمانيا.

وتلعب لاحقا أيضا الدانمارك الوصيفة وبطلة نسخة 2016 في ريو دي جانيرو مع جارتها السويد، والنرويج مع سلوفينيا.

أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إعادة الرهائن إلى ديارهم وإنهاء الحرب في ستة أسابيع

من ما أعرفه وما أفهمه، لو كنت أحد رؤساء فريق التفاوض الإسرائيلي، لكنت قدمت استقالتي إلى نتنياهو. لن تسمح لي نزاهتي بمواصلة لعبة التفاوض عندما أعلم أنه لا توجد فرصة للتوصل إلى اتفاق، لأن رئيس الوزراء وضع شروطًا لن تقبلها حماس أبدًا، وهو يعلم ذلك. في ظل هذه الشروط، وبدون تفويض بالنجاح، سأتوقف عن لعب اللعبة وفقًا لقواعد نتنياهو.


لو كنت الوسيط، مصر وقطر، لوضعت مسودة اتفاق على الطاولة، مع الأخذ في الاعتبار بعض مطالب حماس وبعض مطالب إسرائيل ثم أقول لإسرائيل وحماس: خذها أو اتركها! إذا قرروا عدم قبولها، فسأنشر المسودة ليشاهدها العالم، وخاصة للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، وسأبلغ إسرائيل وحماس أننا انتهينا من لعب اللعبة وفقًا لقواعدهم. لقد تغيرت القواعد ـ هذا هو الاتفاق، والمفاوضات انتهت.


لا يحصل أي من الجانبين على كل ما يريده. وهذا غير ممكن. إن أساس اقتراحي هو أن يتم الانتهاء من الأمر برمته في غضون ستة أسابيع. وتنتهي الحرب. وتنسحب إسرائيل من غزة. ويعود 115 رهينة إسرائيلي إلى ديارهم. ويتم إطلاق سراح عدد كبير من السجناء الفلسطينيين، ولكن إسرائيل تختارهم، ومن بينهم سجناء قتلوا إسرائيليين. ويتم إرسال السجناء جميعاً إلى منازلهم، وهو مطلب حماس، ولكنه يمكّن إسرائيل من اكتساب قدرة أكبر على مراقبتهم وتقييم ما إذا كانوا يشكلون خطراً على أمن إسرائيل.


من الواضح أن هذا لا ينهي القصة. ولابد أن يكون من الواضح أنه طالما ظلت حماس مسيطرة على غزة، فلن يتم استثمار دولار واحد في إعادة الإعمار. وإلى أن تتشكل حكومة مختلفة شرعية ومسؤولة في غزة، فلن ترسل أي دولة عربية قوات إلى هناك في مهمة لحفظ السلام. وسوف يتم إغلاق الحدود بين غزة ومصر بإحكام على الجانب المصري من الحدود تحت إشراف الولايات المتحدة وتفتيشها وتقنيتها ومراقبتها. وطالما ظلت حماس تشكل تهديداً لإسرائيل، فإن فرص تجدد الحرب تظل قائمة دوماً.


بمجرد انتهاء الحرب، يتعين على إسرائيل أن تجري انتخابات (نأمل أن يتم ذلك قبل ذلك) ويتعين على المجتمع الدولي أن يساعد في خلق الإطار الإقليمي اللازم لإنجاح حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وهناك الكثير من الشروط المسبقة لتحقيق ذلك، ولكن لا شيء يبدأ قبل انتهاء الحرب في غزة وعودة الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم.


اقتراح بإنذار نهائي من الوسطاء لإسرائيل وحماس


الإطار الزمني: ستة أسابيع

الرهائن الإسرائيليون: سيتم إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين البالغ عددهم 115، أحياء وأمواتاً، وإعادتهم إلى إسرائيل عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر وفقاً لجدول زمني يحدده الوسطاء بالتشاور مع حماس.

الأسرى الفلسطينيون: سيتم إطلاق سراح 35 أسيراً وإعادتهم إلى منازلهم مقابل كل أسير – أي ما مجموعه 4025 أسيراً فلسطينياً، بما في ذلك 50% على الأقل من المحكومين بالسجن المؤبد. وستقوم إسرائيل باختيار قائمة الأسرى وسيتم وضع جدول زمني متفق عليه لإطلاق سراحهم من قبل الوسطاء بالتشاور مع إسرائيل. وسيتم تنسيق إطلاق سراح الأسرى مع إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

الانسحاب الإسرائيلي من غزة: الانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة بحلول نهاية 6 أسابيع. وستقدم إسرائيل الخطة الإسرائيلية الكاملة للانسحاب إلى الوسطاء في غضون أسبوعين من تقديم هذه الخطة.

وسيشمل الانسحاب الإسرائيلي ممر فيلادلفيا الذي سيتم تأمينه ضد أي تهريب من الجانب المصري من الجدار تحت إشراف عسكري أمريكي. وستوفر قطر والولايات المتحدة التمويل والتكنولوجيا (إذا لزم الأمر) لمصر لتحديد وتدمير أي أنفاق تهريب قائمة على طول الممر.


معبر رفح: سيتم مراقبة معبر رفح لمدة لا تقل عن عام واحد من قبل فريق متعدد الجنسيات بما في ذلك قوات الشرطة الأوروبية. لن تعود حماس للسيطرة على معبر رفح أبدًا.


المساعدات الإنسانية: سيتم زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة إلى ما لا يقل عن 600 شاحنة يوميًا. سيتم الدخول إلى غزة من معابر رفح وكرم أبو سالم وإيرز. سيتم السماح للمساعدات الإنسانية بالدخول عبر ميناء أسدود وكذلك من الجانب المصري. - إنشاء آلية تفتيش دولية متفق عليها يتم تحديد تفاصيلها من قبل الوسطاء.


- نهاية الحرب: في نهاية ستة أسابيع، تنتهي الحرب في غزة.


- إدارة غزة: في موعد لا يتجاوز نهاية الأسبوع الثالث، سيعقد اجتماع إقليمي دولي في القاهرة لتحديد طبيعة الإدارة المؤقتة التي تقودها فلسطين في غزة. المؤتمر سوف يضم على الأقل: السلطة الفلسطينية، مصر، الأردن، قطر، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، البحرين، الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوروبي، الصين، الأمم المتحدة. المؤتمر لن يستمر أكثر من خمسة أيام وخلال هذه الفترة سيتم تحديد خطة كاملة.


حاشية ختامية: هذا الاقتراح لا يمثل مفاوضات. هذه هي الخطة المتفق عليها بين الوسطاء وهي غير قابلة للتفاوض. إذا لم يتفق الطرفان (إسرائيل وحماس) على هذه الخطة، فإن الوسطاء سيتوقفون عن القيام بدور الوساطة وسيضطر الطرفان إلى التوصل إلى اتفاق بمفردهما.


عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة أوروبية واسعة لتصريحات سموتريتش بـ"تجويع غزة"

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعرب الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا،، عن إدانتهم الشديدة لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (يمين متطرف) الذي قال إنّ "ترك سكان قطاع غزة يموتون جوعاً" يمكن أن يكون "أمراً مبرّراً وأخلاقياً".


خلال حلقة دراسية عقدت الإثنين حول مستقبل قطاع غزة حيث تخوض إسرائيل حرباً منذ عشرة أشهر ضدّ حركة حماس، قال الوزير الإسرائيلي إنّ "أحداً في العالم لن يسمح لنا بتجويع مليوني شخص، رغم أنّ هذا الأمر قد يكون مبرراً وأخلاقياً من أجل إطلاق سراح الرهائن" المحتجزين في القطاع منذ شنّت حماس هجومها غير المسبوق على الدولة العبرية في 7 أكتوبر.


وأضاف "نحن نسمح بإدخال المساعدات الإنسانية لأنه ليس لدينا خيار آخر. نحن في مجال يتطلب أن تحظى بالشرعية الدولية لخوض هذه الحرب".

 وأثار تصريح سموتريتش ردود فعل ساخطة في المجتمع الدولي.


وقال الاتّحاد الأوروبي في بيان إنّه "يدين بشدّة" هذه التصريحات.


وأضاف أنّ تصريح الوزير سموتريتش بأنه "قد يكون من المبرر والأخلاقي" السماح لإسرائيل "بتجويع مليوني مدني حتى الموت" إلى حين "عودة الرهائن" هو "أمر مخز للغاية".


وشدّد الاتّحاد الأوروبي في بيانه على أنّه "نتوقع من الحكومة الإسرائيلية أن تنأى بنفسها بشكل لا لبس فيه عن تصريحات الوزير سموتريتش".


بدورها، أعربت فرنسا عن "فزعها الشديد للتصريحات الفاضحة" التي أدلى بها سموتريتش.


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان تلاه أمام الصحافيين إنّ فرنسا تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى إدانة هذه التصريحات غير المقبولة بشدة".


وفي لندن، وقال وزير الخارجية البريطانية ديفيد لامي عبر تطبيق إكس إنّه بالنسبة للمملكة المتحدة "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لتعليقات الوزير سموتريتش".


ودعا الوزير البريطاني الحكومة الإسرائيلية إلى "التراجع عن تصريحاته وإدانتها"، مضيفًا أن تجويع المدنيين عمداً "يُعتبر جريمة حرب".



فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تلغي الوضع الدبلوماسي النرويجي لدى السلطة الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الخميس، إلغاء الوضع الذي يسمح للفريق الدبلوماسي النرويجي بالعمل في أراضي السلطة الفلسطينية.


وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإنه تم تسليم القرار إلى مفوض السفارة النرويجية بعد استدعاؤه إلى مقر الخارجية الإسرائيلية في تل أبيب.


ويشمل القرار 8 دبلوماسيين نرويجيين متواجدين في سفارة بلادهم في تل أبيب وكان دورهم بأكمله هو تمثيل النرويج لدى السلطة الفلسطينية.


وتقود النرويج مؤتمر الدول المانحة المسؤول عن تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية، ومنع فريقها من العمل في رام الله يمكن أن يضر بشكل خطير بجهودها لمواصلة تقديم المساعدات ذاتها. بحسب الصحيفة العبرية.


ودخل القرار حيز التنفيذ على الفور، فيما سينتهي الوضع الدبلوماسي للموظفين الثمانية في غضون أسبوع.


وقال كاتس إن "السلوك المناهض لإسرائيل له ثمن، فبدلاً من محاربة الإرهاب الفلسطيني بعد 7 أكتوبر ودعم إسرائيل في القتال ضد محور الشر الإيراني، اختارت النرويج مكافأة قتلة حماس على شكل اعتراف بالدولة الفلسطينية، لكنها لم تكتفي بذلك، وانضمت أيضًا إلى الحملة التي لا أساس لها من الصحة في دعوى قضائية ضدنا في المحكمة الجنائية الدولية".


وأضاف: "النرويج تنتهج سياسة أحادية تجاه قضية الفلسطينيين، وبالتالي سيتم نأيها عن القضية الفلسطينية .. لقد أمرت اليوم بإنهاء أي تمثيل بالنيابة عن السفارة النرويجية في إسرائيل تجاه السلطة الفلسطينية .. أولئك الذين يهاجموننا وينتهجون سياسة أحادية ضدنا سيدفعون الثمن". وفق قوله.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يُخطر بوقف العمل في أراضي التعاونية الزراعية بطولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تعاونية جذور الشمس الشبابية الزراعية ومزارعين، بإزالة وإخلاء الدفيئات الزراعية الواقعة في سهل شويكة شمال طولكرم، بمحاذاة جدار الفصل والتوسع العنصري غرب الضاحية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت منطقة الدفيئات، وسلّمت أحد المزارعين إخطار الإزالة، الذي ينص على وقف العمل في المكان، وإزالة الدفيئات البلاستيكية، حتى تاريخ 3-9-2024.


وأضافت أن القرار يستهدف ما يقارب 10 دونمات من الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن الأرض لا يوجد فيها أي إنشاءات أو أبنية، إنما هي فقط دفيئات زراعية وغرفة زراعية مسقوفة بألواح "زينكو" مبنية منذ عام 1994، ويمتلك أصحابها الأوراق الثبوتية التي تؤكد ملكيتهم لها، وهي مسجلة في سجلات الطابو الرسمية.

منوعات

الخميس 08 أغسطس 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس فنزويلا يحذف تطبيق "واتس آب" خلال بث مباشر

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، تطبيق "واتس آب" من هاتفه خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني مباشر، بدعوى "استخدامه من قبل بعض الأطراف في البلاد في نشر العنف والكراهية".


وعرض مادورو خلال بث مباشر في قناة بالعاصمة كاراكس، الثلاثاء، شاشة هاتفه على الكاميرات وأزال تطبيق "واتس آب" أمام أعين المشاهدين.


ولم يحدد الرئيس الفنزويلي من هي الأطراف التي أشار إليها في حديثه.


وأوضح أن "هذا التطبيق يشكل تهديدا على الجيش والشرطة وقادة المجتمع"، داعيا المواطنين لإزالته من هواتفهم "طوعا وبشكل تدريجي".


وقال: "لقد تخلصت من واتس آب، أيها العائلات والشباب والرجال والنساء محبي الوطن الفنزويليين، هل تريدون السلام؟ امسحوا واتس آب".


وأضاف أن "التطبيق أعطى كافة أرقام هواتف فنزويلا لمهربي المخدرات الكولومبيين والإمبرياليين"، داعيا المواطنين لاستخدام تطبيقي "تلغرام" و"وي شات" بدلا منه.


منوعات

الخميس 08 أغسطس 2024 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا تقرر سحب "بالون تخسيس" من الأسواق فورا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قررت السلطات الصحية في فرنسا، سحب بالون معدة لمحاربة البدانة من الأسواق "فورا".


ويعد البالون بالمساعدة في إنقاص الوزن، من دون الحاجة إلى تدخل جراحي كبير.


لكن الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية قالت في بيان مصحوب بقرار إداري يقضي بسحب المنتج من الأسواق، إنه "قد يسبب مضاعفات خطيرة".

وتابعت: "على شركة ألوريون (المنتجة) أن تسحب فورا بالونات المعدة التي تصنعها من السوق الفرنسية من أجل حماية صحة المرضى وسلامتهم".


ويهدف بالون المعدة إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون بدانة مفرطة أو زيادة في الوزن على فقدان الوزن، ومبدأ عمله مشابه للحلقة، إذ يقلل من المساحة المتاحة للطعام في المعدة، لكنه لا يتطلب تدخلا جراحيا كبيرا.


والبالون الذي ابتكرته "ألوريون"، وهي شركة ناشئة تأسست في الولايات المتحدة لكنها نشطة جدا في فرنسا، ينبغي ابتلاعه في شكل كبسولة، ثم يبقى نشطا لمدة 4 أشهر قبل إعادة امتصاصه.


لكن استخدامه مثير للجدل، ففي فرنسا تسمح به السلطات الصحية لكنها لا توصي به نظرا إلى الشكوك التي تحيط بفائدته على المدى البعيد، وتكلفته المرتفعة التي قد تصل إلى عدة آلاف من اليوروهات.


وتم إثبات مخاطره، إذ بحسب الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية، أُبلغ عن آثار جانبية خطرة له، مثل انسداد الأمعاء أو ثقب المعدة.


وقررت الوكالة التي سبق أن نشرت تحذيرا منه في منتصف يوليو، أخيرا وقف بيع البالون واستخدامه، مع العلم أن آلاف عدة من هذه البالونات تستخدم سنويا.




عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

نسيا لغتهما الأم.. جاسوسان روسيان يرويان الحياة "بهوية مزورة"

رام الله - "القدس" دوت كوم

روى جاسوسان روسيان أفرج عنهما خلال عملية كبيرة لتبادل السجناء مع دول غربية، حياتهما بهوية مزورة، وقالا إنهما أخفيا كل شيء عن أولادهما إلى حد نسيان لغتهما الأم.


وأوقف أرتيوم دولتسيف وآنا دولتسيفا في ديسمبر/ كانون الأول 2022 في سلوفينيا التي وصلا إليها عام 2017. وكانا يعيشان فيها بجوازات سفر أرجنتينية تحت اسمي لودفيغ غيش وماريا روزا ماير مونوس مع طفليهما.


وحكم عليهما القضاء السلوفيني الأربعاء بالسجن لأكثر من عام ونصف عام بتهمة "التجسس وتزوير وثائق"، وهي عقوبة تعادل المدة التي أمضياها في الحبس.


جاسوسان روسيان يتحدثان عن حياتهما بهوية مزورة

وفي اليوم التالي استقبلهما الرئيس فلاديمير بوتين استقبال الأبطال في موسكو بعد إطلاق سراحهما في أكبر عملية تبادل سجناء بين موسكو والغرب منذ الحرب الباردة.


وفي مقابلة بثها التلفزيون الروسي العام مساء الإثنين، أكدت آنا دولتسيفا أنها أعلمت ولديها في الطائرة التي كانت تقلهم إلى روسيا بأنهما ليسا أرجنتينيين.


وأضافت وزوجها أرتيوم: "أخبرنا ولدينا أننا روس وأنهما روسيان وأننا عائلة دولتسيف".


وأوضحا أنهما لم يتحدثا مطلقًا الروسية مع ولديهما بل الإسبانية فقط. وعلى مدرج المطار استقبلهم فلاديمير بوتين بمساء الخير بالإسبانية.


وأوضحت آنا دولتسيفا أنها لا تزال تلاقي صعوبة في التحدث مجددًا بلغتها الأم.


وقالت: "بعد فترة لا تفكر بلغتك (...) وعندما وصلنا (إلى روسيا) أدركنا أننا لم نعد قادرين على التحدث بالروسية".


وخلال المقابلة، قال الصحافي الروسي: إن العميلين "التقيا في ملهى ليلي وتزوجا ثم اختفيا: وبدأ عملهما".


ووفقًا للصحافي كانت آنا دولتسيفا المتحدرة من مدينة نيجني نوفغورود، تدير معرضًا فنيًا في سلوفينيا، بينما أسس زوجها المتحدر من باشكورتوستان، "شركة ناشئة في مجال المعلوماتية".


عميل روسي زارهما بانتظام

وأضاف: "قامت أسرة دولتسيف بتربية طفليها ككاثوليك ناطقين بالإسبانية".


وأثناء احتجازهما قال أرتيوم دولتسيف إن عميلًا روسيا كان يزورهما بانتظام حتى إنه "نقل لهما تحية" بوتين.


وفي المقابلة لفظت ابنتهما صوفيا إحدى أولى العبارات التي تعلمتها بالروسية "لدي جدتان وروسيا جميلة جدًا" بتشجيع من والدتها بالإسبانية.


وأكد أرتيوم دولتسيف "أن أهم شيء بالنسبة لنا هو العائلة، والعائلة هي بلدنا".


ولفتت زوجته إلى أنها تشعر "بامتنان كبير" لفلاديمير بوتين وأن الزوجين سيواصلان "خدمة روسيا".


فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تجبر مقدسياً على هدم منزله ذاتياً

القدس- "القدس" دوت كوم

 أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنا على هدم جزء من منزله في بلدة الزعيم، شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أجبرت المقدسي مهدي مطور على هدم جزء من منزله الواقع في حي عنبر ببلدة الزعيم، وتبلغ مساحته 80 مترا مربعا، ويقطنه 7 أفراد.


وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال أخطرته بهدم جزء من منزله خلال أسبوع، وإلا ستقوم هي بذلك وتُغرّمه مبلغا ماليا كبيرا.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

المالية تعلن صرف رواتب الموظفين مساء اليوم الخميس

رام الله -"القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة المالية، صرف رواتب الموظفين عن شهر حزيران مساء اليوم الخميس بنسبة لا تقل عن 70% وبحد أدناه 3000 شيقل.


وأشارت الوزارة في بيان لها، أنه سيتلقى أكثر من 50 % من الموظفين راتبهم كاملاً، وهم الموظفون الذين لا تزيد رواتبهم عن 3000 شيقل. 


وأكدت أن بقية المستحقات القائمة حتى تاريخه هي ذمة لصالح الموظفين وسيتم صرفها عندما تسمح الإمكانيات المالية بذلك.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

"اختيار السنوار".. هزة ضمن هزات ارتدادية لزلزال اغتيال هنية

رام الله -خاص بـ"القدس" دوت كوم

د. أحمد رفيق عوض: اختيار السنوار يعكس انحيازاً لنهجه "المتشدد" ويجرّد إسرائيل من أي إنجاز قد تتفاخر به

سليمان بشارات: اختيار السنوار ينقل قرار حماس الى القطاع ويحررها من الضغوط السياسية العربية والإقليمية

عبد المجيد سويلم: اختيار السنوار يعكس تقديراً كبيراً له ولن يؤثر على استراتيجية الحركة السياسية والتفاوضية

د. رائد نعيرات: اختيار السنوار له دلالات استراتيجية وتكتيكية في مقدمتها إعادة دمج العمل السياسي والعسكري

عبد اللطيف غيث: اختيار السنوار كان مفاجئاً للكثيرين وجاء استجابة للمرحلة الراهنة باعتبارها مرحلة صدام وقتال

د. منذر حوارات: رسالة قوية لإسرائيل وهي أن صانع "طوفان الاقصى" هو القائد السياسي ويدير المعركة في غزة

د. حسام الدجني: رسالة بأن حماس قوية فهي رغم الحرب تجري مشاورات بين مؤسساتها وتنتخب قائداً جديداً


فاجأت حركة حماس الكثيرين محلياً وإقليماً ودولياً، واختارت رئيس الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار خليفة لرئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية الذي اغتيل فجر الأربعاء 31 تموز/ يوليو بانفجار صاروخ أو عبوة ناسفة خلال حلوله ضيفاً على العاصمة الإيرانية طهران التي سارعت إلى اتهام إسرائيل وتحميلها المسؤولية والتوعد برد مؤلم ورادع على جريمتها. فما دلالات هذا الاختيار، أولاً على حركة حماس التي يتوزع العمل فيها بين جناحين: سياسي كان هنية يمثله بامتياز، وعسكري كان ولا يزال يمثله السنوار بامتياز، بحيث قيل إنه مهندس "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر الماضي، وكذلك على إسرائيل نفسها المتهمة الأولى في جريمة اغتيال هنية الذي كانت تسبغ عليه صفة "الاعتدال"، فهل كانت تتوقع أن يكون خليفته يحيى السنوار الذي يقود بنفسه المعارك العسكرية من داخل الأنفاق أو من مخبئ سريّ فوق الأرض؟


كُتاب ومحللون سياسيون قالوا، في أحاديث منفصلة لـ"القدس" دوت كوم، إن اختيار السنوار خلفاً لإسماعيل هنية يحمل دلالات سياسية عميقة تهدف إلى إرسال رسائل متعددة على الصعيدين المحلي والدولي، أبرزها تعزيز موقف الحركة وإبراز تماسكها في وجه الضغوطات والتهديدات الإسرائيلية.


غزة تعود مركزاً لصنع القرار في حماس


ويرى الكاتب والمحلل السياسي د. أحمد رفيق عوض أن اختيار يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس يأتي كرد مباشر على اغتيال إسماعيل هنية، بهدف تجريد إسرائيل من أي إنجاز باغتيال هنية يمكن أن تتفاخر به، فاختيار السنوار يعني رسالة لإسرائيل بأنه إذا قتلتم رجلاً معتدلاً فإن البديل أكثر تشدداً.


وقال عوض إن اختيار السنوار يؤكد عودة غزة كمركز لصنع القرار في حركة حماس، مشيراً إلى أن اختيار السنوار يعكس انحيازاً لنهجه الذي يتميز بالاستعداد والاشتباك، وبقرب الحركة من إيران.


وأوضح عوض أن هذا القرار لم يكن بالانتخاب، بل كان بالاختيار، لقطع الطريق على أي جدل داخلي قد ينشأ في الحركة بين جميع الأفكار والتوجهات والفئات، لذا حسم اختياره الكثير من الجدل الداخلي.


ولفت عوض إلى أن تاريخ حركة حماس لم يشهد انقسامات أو تشققات، وأن لوائحها الداخلية قادرة على تجاوز أيّ خلافات أو جدل.


"طوفان الأقصى" خيار حماس الاستراتيجي


ولفت عوض إلى أن اختيار السنوار يعكس إصرار حركة حماس على الاستمرار في المواجهة والاشتباك، ولتبرهن أن معركة "طوفان الأقصى" هي خيار الحركة الاستراتيجي.


وحول تاثير اختيار السنوار على المفاوضات، قال عوض إنه يعني قرب السنوار من اتخاذ القرار السياسي والعسكري، لكن موقف حماس ليس العائق الرئيسي، بل إن إسرائيل هي التي ترفض التفاوض.


وأشار عوض إلى أن اختيار السنوار جاء رداً على تعنت إسرائيل، وللتعامل مع المرحلة الإقليمية التي تسعى إسرائيل لفرضها.


ويرى عوض أن هذا قرار اختيار السنوار يُخفف الضغط عن قيادات حركة حماس المقيمين في العواصم العربية، وعن تلك الدول أيضاً.


وأوضح عوض أن السنوار شخصية قوية وقادرة على إدارة جميع الملفات والإمساك بكل الأوراق، ما يجعله صانع القرار والقول الفصل في غزة.


رسائل عدة لإسرائيل والمجتمع الفلسطيني ودول الإقليم


من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي سليمان بشارات إن هذا الاختيار تم بالتشاور مع الحلقة الضيقة داخل مؤسسات الحركة بسبب عدم إمكانية إجراء الانتخابات على نطاق أوسع.


ولفت بشارات إلى اقتراحات عدة قدمت لاختيار قائداً جديداً لحركة حماس خلفاً لهنية، لكن تم الاتفاق بالإجماع على اختيار السنوار.


وأشار إلى أن هذا الاختيار يحمل رسائل متعددة، منها: رسالة للاحتلال الإسرائيلي تؤكد فيها حماس من خلال اختيار السنوار أن محاولات إسرائيل لإضعاف أو القضاء على الحركة خلال الأشهر العشرة الماضية لم تنجح، وأن الحركة لا تزال قوية في غزة، وأن قوتها الحقيقية لا تزال قائمة.


وأضاف: "أما الرسالة الأخرى فهي، للمجتمع الفلسطيني خصوصاً أهالي قطاع غزة، حيث تعزز القيادة الجديدة للسنوار المتواجد في قطاع غزة من ثقة المواطنين في حركة حماس، وتبعث برسالة مفادها أن القيادة موجودة بينهم".


تماهي الموقفَين السياسي والعسكري لحركة حماس


وحسب بشارات، هناك رسالة للدول الإقليمية والعربية، بحيث تظهر حركة حماس من خلال هذا الاختيار تحررها من أي ضغوط سياسية قد تُمارس عليها بشأن مكتبها السياسي وقيادتها، كأنها تؤكد أن قرارها الرئيسي يتخذ في قطاع غزة.


وتابع: هناك رسالة أُخرى تتعلق بالمنهج، الذي يتبعه السنوار، بحيث يظهر الاختيار التماهي بين الموقفين السياسي والعسكري لحركة حماس، ما يعكس التوجه نحو الدمج بين الجانبين.


أما بشأن تداعيات اختيار السنوار، قال بشارات إنه ورغم أهمية الاختيار، فإن تأثيره على رؤية حماس ومنهجها السياسي لن يكون كبيراً، إذ إن حركة حماس تعتمد على مؤسساتها وبرامجها وليس على الأفراد فقط، كما أن اختيار السنوار يعزز العلاقة مع محور المقاومة ويعزز وحدة الساحات.


وفي ما يتعلق بتأثير اختيار السنوار على سير المفاوضات بشأن صفقة التفاوض، أوضح بشارات أن التعطيل يأتي من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأن السنوار لم يكن غائباً عن عملية المفاوضات، حيث كان له رأي مؤثر فيها.


وتوقع بشارات أن التحدي الأكبر لحماس سيكون في قدرة السنوار على إدارة نافذته السياسية وتعزيز العلاقات الخارجية، لكن يمكن تجاوز هذا التحدي من خلال مؤسسات الحركة وأعضاء مكتبها السياسي في الخارج.


حماس صامدة ومتماسكة ولديها مؤسسات فعالة


أما الكاتب والمحلل السياسي د. عبد المجيد سويلم، فاعتبر أن اختيار السنوار لتولي منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحمل بُعداً سياسياً أساسياً إلى جانب بعده الرمزي.


وأكد سويلم أن هذا الاختيار هو رد فعل مباشر على إسرائيل وداعميها، سعت حماس من خلاله إلى إرسال رسالة قوية مفادها أنّ الحركة صامدة ومتماسكة ولديها مؤسسات فعالة تُواصل عملها بشكل منتظم.


وأشار سويلم إلى أن السنوار، بالرغم من كونه رمزاً للصمود والتماسك، لن يكون قادراً على ممارسة مهامه بصورة مباشرة، وذلك لأسباب تتعلق بطبيعة عمله وظروفه الحالية.


وأضاف مُوضحاً: "بدلاً من ذلك، سيقوم نواب السنوار ومؤسسات الحركة بإدارة العمليات اليومية، فيما سيبقى هو رمزاً لمواجهة التحديات والتمسك بالثوابت".


تعزيز تماسك الحركة الداخلي


من ناحية أخرى، لفت سويلم إلى أن اختيار السنوار كان مدفوعاً بأهداف سياسية واضحة، حيث يعكس هذا الاختيار تقديراً كبيراً للشخصية التي يحظى بها السنوار على الصعيد الشعبي، وكذا العربي والإسلامي، ويأتي هذا اختياره كنوعٍ من استجابة حماس للمد الجماهيري وتوظيف تلك الشخصية لمصلحة الحركة.


وأكد أن حركة حماس لا تواجه أيّ مشكلات بشأن اختيار شخصية السنوار لرئاسة المكتب السياسي لها، بل على العكس، فإن هذا الاختيار يعزز من تماسك الحركة الداخلي.


ويرى سويلم أن هذا التغيير في القيادة واختيار السنوار لن يؤثرا على سير المفاوضات، حيث كان السنوار يشارك في متابعة سير المفاوضات مسبقاً، وكل خطوة تُتخذ كانت تتم بموافقته، وبالتالي فإن استراتيجية الحركة والمفاوضات ستظل كما هي دون تأثيرات سلبية تُذكر من هذا التعيين.


تصعيد إسرائيلي لن يؤدي إلا لمزيد من التشدد


بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي د. رائد نعيرات إن اختيار يحيى السنوار لرئاسة المكتب السياسي لحركة حماس يحمل دلالات استراتيجية وتكتيكية مهمة.


وأضاف: "من الناحية التكتيكية، فإن حماس تسعى من خلال تعيين السنوار إلى إرسال رسالة قوية مفادها بأن الاغتيالات لن تؤثر على الحركة، وأنها تستمر في عملها المؤسسي".


ووفق نعيرات، فإن اختيار شخصية مثل السنوار، الذي يُنظر إليه من قبل الجانب الإسرائيلي على أنه متشدد، يهدف إلى التأكيد على أن التصعيد الإسرائيلي لن يؤدي إلا إلى مزيد من التشدد من قبل حماس، ويعيد الحركة إلى الميدان.


وتابع: "أما من الناحية الاستراتيجية، فإن هذا الاختيار يمثل تحولاً في سياسة حماس التي حافظت على فصل العمل السياسي عن العسكري منذ عام 1994، مشيراً إلى أن حركة حماس كانها تعيد السياسي الى الميدان اي دمج العمل السياسي مع العسكري، خاصة في ظل غياب أفق للحل وانهاء الحرب.


السنوار شخصية ملهمة للجيل الشاب


ويرى نعيرات أن هذا الاختيار للسنوار يُعيد الهيبة لحماس في الأوساط الشعبية الإسلامية والعربية، حيث يُعتبر السنوار شخصية ملهمة للجيل الشاب.


وأعرب عن اعتقاده أن السنوار قادر على قيادة حركة حماس بكافة أذرعها، خصوصاً في مرحلة يهيمن فيها العمل العسكري على الأنشطة الأُخرى.


وفي ما يتعلق باختيار خليفة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بشكل سريع، يبين نعيرات أن حماس تتمتع بآلية سريعة وفعالة في اتخاذ القرارات بفضل وجود مجلس شورى ومؤسسات قيادية جاهزة للتعامل مع التغييرات، كما أن الحركة تعتمد على برنامج عمل مستمر، ولا تركز على الأفراد فقط.


وحول تأثير اختيار السنوار على سير المفاوضات بشأن الصفقة، قال نعيرات إن هذا الاختيار منطقياً سيؤثر على المفاوضات، التي تعثرت بسبب قرار إسرائيلي، مشيراً إلى أن حماس تريد إيصال رسالة بأنها قدمت لإسرائيل ما لديها من مطالب، والآن يتعين الانتقال إلى مرحلة التنفيذ.


إصرار على نهج المقاومة والثبات


أما المحلل السياسي المقدسي عبد اللطيف غيث، فقال: إن اختيار السنوار كان مفاجئاً للعديد من المتابعين، وجاء استجابة لطبيعة المرحلة الراهنة، باعتبارها مرحلة صدام وقتال، وهذا يعكس إصرار على نهج المقاومة والثبات على المواقف.


وأضاف: "إن هذا الاختيار جاء بمثابة رسالة واضحة وقاطعة لإسرائيل وأمريكا وهي أيضا رسالة خاصة لنتنياهو الذي يرفض وقف اطلاق النار والانسحاب من قطاع غزة، وكأّن حماس تقول "إنه مقابل هذا العناد نحن نقدم رجل الحرب وهو السنوار ليكون العنوان للحرب".


وأعرب غيث عن اعتقاده أن هذا الاختيار السريع يعكس الانسجام والاستقرار لدى قيادة الحركة والمقاومة، خاصة أن الاختيار جاء بالإجماع.


لا تأثير على سير المفاوضات


ويرى غيث أن تعيين السنوار ينطوي على رسالة معنوية ورمزية وقيمية، لإنه اختيار قائد حي وعلى رأس عمله القتالي وفي ظروف مختلفة.


وأضاف: إن اختيار قائد عسكري هو بحد ذاته رد على اغتيال إسماعيل هنية القائد السياسي لحركة حماس.


وحول انعكاسات اختيار السنوار على المفاوضات، قال غيث: إن حركة حماس قالت من كان يقود المفاوضات سيبقى مستمراً في قيادة العملية، مشيراً إلى أن هذا الاختيار يعطي صفة الصلابة والاستمرار في موقف المفاوض الفلسطيني بوقف إطلاق نار حقيقي والانسحاب من كل المناطق وإعادة الإعمار.


ويرى غيث أن عملية المفاوضات من الجانب الفلسطيني لن تتغير بقواعدها الأساسية، ولن يطرأ عليها أي تراجع على الإطلاق، بل على العكس سيكون هناك إصرار وصلابة في المواقف.


حسم لتجاذبات داخلية في حركة حماس


بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي الأردني د. منذر حوارات لـ "ے": إن اختيار السنوار فوزٌ لغزة وحسمٌ لتجاذبات داخلية في حركة حماس. الاختيار كان بمثابة القول "من ينزف دماً هو من يتخذ القرارات".


ورأى أن اختيار السنوار رسالة قوية لإسرائيل، وهي أن حماس ماضية في المقاومة ولن تتنازل عن الثوابت، وبالتالي هذا يعطي إسرائيل مؤشراً على أن حركة حماس لا تزال مستمرة، مضيفاً: إن اختيار السنوار دليل على أن صانع "طوفان الاقصى" هو القائد السياسي ويدير المعركة في قطاع غزة وستفهم إسرائيل ذلك.


وأشار إلى أن تداعيات اختيار السنوار على المفاوضات تشير إلى أن الصقور هم أقدر من الحمائم على اتخاذ القرارات، وبالتالي من الممكن أن يقود اختيار السنوار إلى اتخاذ قرار حازم على صعيد المفاوضات، تغيب عنه التنازلات، ربما تقبل إسرائيل بذلك، لكن في الغالب سترفض.


وأكد أن المشكلة أن السنوار في غزة، وبالتالي فرصة استخدامه قوته السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي تصبح غير موجودة بسبب الملاحقة الاسرائيلية له، ما قد يؤدي إلى الإقلال من مدى تأثيره السياسي على كافة الأطراف.


رسالة لإسرائيل: اغتلتم هنية فجاءكم السنوار


وقال د. حسام الدجني، أُستاذ العلوم السياسية بجامعة الأمة بغزة، لـ"ے": ثمة رسائل وراء تكليف السنوار، أهمها: إن حماس مؤسسة قوية، فهي رغم الحرب والقصف، تجري مشاورات بين مؤسساتها وتنتخب قائداً لها، والرسالة الثانية لإسرائيل مفادها أنكم اغتلتم هنية، فجاءكم السنوار، وما لهذا الاسم من أثر على الاحتلال.


وأشار الدجني إلى أن الدلالات والتداعيات لهذا الاختيار في تقديري هو تأكيد على أهمية طوفان الأقصى والخيار العسكري مع الاحتلال، في ظل تراجع خيارات التسوية بسبب حكومة اليمين الإسرائيلية.


وقال: "إن تكليف السنوار ستكون له انعكاسات على المفاوضات، وستكون أمام نتنياهو خيارات صعبة، حيث سيضطر إلى عدم المس بالسنوار والسماح له بالتنقل والظهور في حال وصلت الصفقة إلى مراحل متقدمة، ومن الممكن أن يتخذ السنوار قرارات قوية بدون تنازلات. وبتقديري الرسالة المهمة التي وصلت لإسرائيل هي رحيل هنية ومجيء السنوار.


ضرورة تحسين العلاقات مع مصر ودول الخليج


وبخصوص علاقات السنوار بالخارج، قال الدجني: إن السنوار تربطة علاقات قوية مع محور المقاومة، وإن هذه المرحلة تتطلب شخصاً مثل السنوار في ظل إشراك هذا المحور في القتال ضد اسرائيل.


وحول علاقة حماس مع باقي أطراف الإقليم، أضاف الدجني: "هذا ربما من أهم التحديات في شخص السنوار وهوية نائبه، أعتقد أن على حماس أن تراعي شبكة علاقاتها الخارجية في الإقليم، وأن تكون هناك مرحلة جديدة لها، وأن تكون للسنوار شبكة علاقات قوية مع الدول العربية، سيما الخليجية ومصر على وجه التحديد".

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تستعد لانفجار الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تستعد المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، لإمكانية انفجار الأوضاع في الضفة الغربية على إثر الأحداث المتصاعدة في شمال محافظاتها من جهة، واستمرار الحرب في قطاع غزة، والتوتر على الجبهة الشمالية.


وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن الجيش الإسرائيلي يستعد لتشغيل مزيدا من الطائرات المسيرة بدون طيار في مناطق مختلفة من الضفة وليس الاكتفاء بتشغيلها فقط في شمال الضفة.


وقالت الصحيفة، إن الضفة الغربية على حافة الانفجار وأن الوضع المتدهور شمال الضفة سيتسع ويتحول إلى نطاق أوسع، كما ترى المؤسسة العسكرية في إسرائيل.


وقال ضابط كبير في القوات الجوية الإسرائيلية: إن قواته فكرت عدة مرات في استخدام الطائرات بدون طيار في مناطق لم تستخدم فيها بالضفة الغربية، مشيرا إلى أنها مستعدة لتنفيذ أي مهام مطلوبة منها خاصة وأن هذا النوع من الطائرات يرافق جميع القوات التي تعمل في الميدان.


ووفقا للصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي نفذ 60 غارة جوية منذ حرب غزة.


وعادت إسرائيل لاستخدام الهجمات الجوية في الضفة الغربية، بشهر يونيو/ حزيران 2023 بقصف من طائرة مروحية، تبع ذلك غارة على مجموعة مسلحة كانت ستنفذ عملية إطلاق نار على حاجز الجلمة، قبل أن يتم لاحقا تنفيذ غارة من طائرة حربية على شقة سكنية في نابلس.



أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة توأم هيروشيما / ناجازاكي

حسنا فعلت مدينة ناجازاكي اليابانية، عندما قررت عدم دعوة سفير الكيان المحتل، لحضور التأبين السنوي لإحياء ذكرى إسقاط القنبلة الذرية على المدينة من قبل الولايات المتحدة في التاسع من اب للعام ١٩٤٥ …


قتلت الولايات المتحدة بالقصف الذري وهو هجوم نووي على مدينة هيروشيما في السادس من آب حوالي ١٤٠ الفًا من اليابانيين وبعد ثلاثة ايام القت القنبلة الثانية على مدينة ناجازاكي مما تسبب بمقتل ٨٠ الفا ، وكل ذلك بسبب رفض تنفيذ إعلان مؤتمر بوتسدام وكان نصُّه أن تستسلم اليابان استسلاماً كاملاً بدون أي شروط، إلَّا أنَّ رئيس الوزراء الياباني سوزوكي رفض هذا التقرير ، وتجاهل المهلة التي حدَّدها إعلان بوتسدام ، وبموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس هاري ترومان، قامت الولايات المتحدة بإطلاق السلاح الذري على المدينتين متسببة بكارثة إنسانية لن تنسى على مر التاريخ ..


ان رفض مدينة ناجازاكي دعوة سفير الاحتلال لحضور التابين الخاص بهذه الذكرى المأساوية ، يعتبر رسالة قوية وشديدة اللهجة للكيان المحتل نظرا لمواصلته ارتكاب الجرائم والمجازر في قطاع غزة ، دون اي رحمة الأمر الذي اسفر عن استشهاد واصابة اكثر من ١٤٠ الفا من الفلسطينيين منذ السابع من اكتوبر الماضي ..


اوجه الشبه كثيرة بين هيروشيما وناجازاكي وقطاع غزة ، ففي الوقت الذي تحيي فيه اليابان الذكرى الـ79 لضحايا القنبلتين الذريتين ، فان حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي تستعر على قطاع غزة، لتتشابه مشاهد المجازر والدمار الواسع الذي لحق بالقطاع ، مع ما شهدته مدينتي هيروشيما وناجازاكي المنكوبتين .


إذا كانت هيروشيما اضحت رمزا للدمار الشامل والقتل الجماعي في القرن العشرين ، فان قطاع غزة كان وسيبقى في القرن الحادي والعشرين ، نموذجا لحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل منذ السابع من تشرين الاول الماضي .


تعيدنا اليوم مشاهد الحرب الإسرائيلية على غزة المنكوبة لاستذكار مأساة هيروشيما اليابانية، مع اختلاف الأسلحة المستخدمة، فهيروشيما كانت ضحية لقنبلة ذرية أميركية، فيما تواصل القذائف والصواريخ الإسرائيلية والأميركية تدمير قطاع غزة، مُخلّفة دمارا هائلا ورهيبا ، وتعادل المتفجرات التي ألقاها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع 5 أضعاف القنبلتين الذريتين اللتين أُلقيتا على هيروشيما وناجازاكي وهذا يجعل التشابه كبيرا في جريمتي هيروشيما / ناجازاكي وقطاع غزة، في الإبادة الشاملة والدمار غير المسبوق في المنشآت والبنى التحتية، والذي يترافق مع صمت وعجز دوليين عن وضع حد لجرائم الاحتلال وانتهاكاته للقانون الدولي، ومساءلته وعقابه على جرائمه ، اضافة لعدم محاسبة الولايات المتحدة بعد جريمتها النكراء بحق المدينتين اليابانيتين ، وهي - الولايات المتحدة- في الحالتين القاسم المشترك ، لانها المسؤولة عن تزويد الجيش الاسرائيلي بالسلاح الفتاك والمدمر الذي قضى على مقومات حياة الغزيين ، وعلى منشآتهم ومنازلهم ومدارسهم ومراكزهم حيث تم تدمير نحو 157 ألف مبنى ، ما بين تدمير كلي وجزئي، اضافة لتشريد عشرات الالاف منهم، وهي في الوقت ذاته التي قتلت اليابانيين في هيروشيما وناجازاكي ..


إذا كانت الولايات المتحدة الأميركية لم تعاقب على جريمة الإبادة في هيروشيما وناجازاكي ،فان إسرائيل لم تعاقب حتى الآن على جريمة الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة ، وتحظى بدعم أميركي واضح لمواصلة عدوانها ، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ، لتضرب إسرائيل والولايات المتحدة بعرض الحائط ، كل حل دبلوماسي وتواصلان ترسيخ نهج القتل والذبح والتدمير ، وكاننا في شريعة غاب رغم اننا نعيش في القرن الحادي والعشرين ..


نقول لإسرائيل ومن خلفها الولايات المتحدة: كفى استهتارا بارواح العالم ، وآن أوان ان تلزمكم الارادة الاممية والدولية وشعوب العالم الحرة بوقف شلال الدم وحرب الابادة في غزة ، التي تعتبر توأم هيروشيما ونجازاكي فيما لحق بها من ظلم تاريخي ..


شكرا لليابان صديقة الشعب الفلسطيني على هذا الموقف الذي يسجل في ارشيف العلاقات الطيبة بين الشعبين الفلسطيني والياباني ولا عزاء للاحتلال وسفيره وقادته .

اقتصاد

الخميس 08 أغسطس 2024 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يطلق حملة "لكل طالب" لتشجيع طلاب الجامعات على استخدام حلول الدفع الإلكتروني

رام الله - "القدس" دوت كوم


أطلق البنك الإسلامي الفلسطيني حملة "لكل طالب" الخاصة بطلاب الجامعات التي تهدف لتشجيع توجه الطلاب نحو استخدام حلول الدفع الإلكتروني في عمليات الدفع.


وتشمل الحملة فتح حساب توفير وإصدار بطاقة دفع مسبق وبطاقة صراف آلي مجاناً مع فرصة الدخول في سحب على 20 جائزة نقدية بقيمة 100$ لكل منها، بالإضافة لهدية فورية عند فتح الحساب في البنك، وتزداد فرص الطالب بالفوز مع كل حركة دفع باستخدام البطاقات أو عند الدفع من خلال خدمة E-SADAD.


وقال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي إن هذه الحملة تهدف لتشجيع طلاب الجامعات على استخدام حلول الدفع الإلكتروني والتوقف عن الطريقة التقليدية للدفع، حيث أنهم يُعتبرون جيل المستقبل ولهم تأثير كبير في المجتمع وبناء توجهاته، مؤكداً أن استخدام هذه البطاقات وخدمة E-SADAD لا يترتب عليها أي تكاليف إضافية على العملاء كما أنها توفر عليهم الوقت والجهد ومتاحة على مدار الساعة. 


وأضاف السعدي: "هذه الحملة تنسجم مع استراتيجيتنا بالتحول الرقمي وجهودنا لتشجيع العملاء على التعامل بالخدمات المالية الرقمية وحلول الدفع الإلكترونية والحد من استخدام عمليات الدفع النقدية لما لذلك من أهميةٍ في زيادة مستويات الشمول المالي وتعزيز التنمية الاقتصادية في فلسطين".


ويشار أنه يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل المتعلقة بالحملة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبنك www.pib.ps

وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني بالتميز في تقديم الحلول المصرفية والاستثمارية العصرية والآمنة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدماتٍ رقمية رائدة من خلال بيئةٍ سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما يعتبر البنك أوسع شبكة مصرفية إسلامية في فلسطين تضم 43 فرعاً ومكتباً وأكثر من 100 صرافٍ آلي.


أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الخيار الكفاحي

اختارت حركة حماس الرجل الصح، في ذروة الصدامات الساخنة، التي تفرض المواجهة في الميدان، بدون إهمال الجانب السياسي وأدواته، وأبرزهم خالد مشعل المجرب العتيق، ولكن من حيث التراتبية، شغل الراحل صالح العاروري نائب الرئيس للضفة الفلسطينية، ويحيى السنوار نائب الرئيس لقطاع غزة، وهذا ما فرضته الأحداث ومعركة قطاع غزة على إجماع المكتب السياسي لأن يكون يحيى السنوار.

سياسات المستعمرة وخياراتها في مواجهة المقاومة، اختارت التصفية لقيادات حماس: صالح العاروري، محمد ضيف، إسماعيل هنية، وردت حماس باختيار مناضل عنيد خريج معتقلاتها، يعرفها، كاشف حقيقتها، وها هو بعد عشرة أشهر من المواجهة لم يتمكنوا منه كعنوان، كما لم يتمكنوا من اكتشاف مواقع الأسرى الإسرائيليين.

شعارات التسوية، وحل الدولتين، لم يعودوا واقعيين لسببين جوهريين:

أولهما لا يوجد شريك متنفذ صاحب قرار لدى المستعمرة يؤمن أو يقبل أو يرضخ لحل الدولتين، فالاغلبية لدى أعضاء الكنيست من الأحزاب السبعة: أربعة لدى الأئتلاف الحكومي وثلاثة في المعارضة، ليسوا مع حل الدوليتن، فالسبعة يتمسكون علناً أن: 1- القدس الموحدة عاصمة المستعمرة الإسرائيلية، 2- الضفة الفلسطينية ليست فلسطينية، ليست عربية، ليست محتلة، بل هي يهودا والسامرة تم إستعادتها، باعتبارها جزء من خارطة المستعمرة.

وثانيهما لا يوجد ثقل كفاحي فلسطيني تمكن من جعل الاحتلال مكلفاً سياسياً وعسكرياً واقتصادياً واجتماعياً، إضافة إلى الانقسام السياسي والعملي والكفاحي بين الضفة والقطاع، بين فتح وحماس، فالتفوق الإسرائيلي لا يعود لتوفر الامكانات لدى المستعمرة بل لوجود الضعف بسبب الانقسام الفلسطيني، مما جعل المدنيين الفلسطينيين يدفعون الثمن الباهظ: عشرات الالاف من الشهداء، عشرات الالاف من المصابين والجرحى، مئات الالاف من الأسر الفقيرة التي فقدت كافة مقومات الحياة من بيت ودخل مالي واستقرار، ودمار ثلثي بيوت أهالي قطاع غزة، وتدمير المؤسسات من مدارس ومستشفيات وخدمات، وهذا يعود إلى عدم توفر قدرة ردع محلية أو عربية أو إسلامية أو دولية تجعل قيادات المستعمرة تفكر الف مرة قبل أن تُقدم على جرائمها الفاقعة ضد المدنيين ومؤسساتهم وبيوتهم، والمعطيات تُشير إلى عكس ذلك، إلى عدم توفر روافع داعمة جدية عربية إسلامية دولية للفلسطينيين.

ومع ذلك لن يتوقف النضال الفلسطيني، لسببين:

الأول وجود شعب، ليسوا جالية على أرض فلسطين، يتعرض للظلم والاحتلال ويرفضه، ورده الطبيعي المقاومة والنضال ولا خيار آخر أمامهم، مهما كانت الظروف صعبة قاسية مدمرة.

الثاني وجود اضطهاد، ظلم، احتلال، قمع، فقدان حق تقرير المصير، يدفع بالشعب الفلسطيني دفعاً ومرغماً على مقاومة الاحتلال.

خيار حركة حماس نحو السنوار هو انعكاس لهذا الوضع، لهذه المعطيات، على عكس خيارات السياسة التي أخفقت وفشلت، وكان آخر انجاز حققه الرئيس الراحل ياسر عرفات نقل العنوان والموضوع الفلسطيني والنضال من المنفى إلى الوطن، اعتماداً على أفعال ونتائج الانتفاضة الأولى 1987- 1993، واتفاق أوسلو التدريجي متعدد المراحل عام 1993 حتى عام 2000.

خيارات فتح السياسية ليس لها علاقة بالمعطيات، ولهذا نجد الصمت المطبق لدى القيادة الفلسطينية، لا هي كقيادة متنفذة مع العمل الكفاحي اليومي المتصادم مع الاحتلال رغم الاستيطان والمصادرة وكل أنواع التطاول، ولا هي قادرة عبر الثرثرة السياسية تحقيق أي من أهدافها التي وجدت وولدت من أجلها، وانحاز أغلبية الفلسطينيين لها من:1- معركة الكرامة 1968، والكفاح المسلح، و2- الانتفاضة الأولى 1987، و3- الانتفاضة الثانية 2000، و4- ها هي حماس وليس فتح تُفجر المحطة الرابعة يوم 7 أكتوبر تشرين أول 2023 وتداعياتها.

يحيى السنوار أبو المرحلة، والمعبر عنها لإدارتها ومواجهة تبعاتها ميدانياً وعلى الأرض في الميدان، والباقي روافع مساعدة تبعاتها مازالت مفتوحة على كافة الاحتمالات.

منوعات

الخميس 08 أغسطس 2024 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

أهمية التصدي للمعلومات المضللة لمكافحة فعالة للتدخين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أسهمت سرعة تداول المعلومات عبر وسائل التواصل والإعلام الاجتماعي التي باتت جزءاً لا يتجزأ من حياة الشعوب، في تشكيل آراء عامة منها ما تم بناؤه على معلومات خاطئة وبيانات وأرقام ودراسات مضللة، الأمر الذي يطال كافة القطاعات ومجالات الحياة.


قطاع الصحة العامة ليس بمنأى من أضرار هذه الظاهرة المتزايدة، وهو ما يبرز أهمية تفنيد المعلومات لمعرفة الخاطئ والمضلل والصحيح منها، وذلك في ضوء الوعي المتزايد بضرورة خلق سلوكيات وحياة أكثر صحة.


في هذا السياق، فإن هذه النوعية من المعلومات الخاطئة أو المضللة تنعكس بالسلب على جهود مكافحة تدخين التبغ الذي لا يزال يشكل مصدر قلق عالمي خطير على الصحة العامة، وعلى إمكانية توسيع نطاق الحد من انتشاره بالاعتماد على سياسة الحد من المخاطر التي تتبنى منتجات التبغ البديلة.


في مفارقة تستدعي تحكيم العقل والمنطق، فإن منتجات التبغ البديلة الآخذة بالانتشار المتزايد، بما فيها السجائر الإلكترونية، ومنتجات التبغ المسخن التي أثبتت الأدلة العلمية واسعة النطاق بأنها أقل خطورة من السجائر التقليدية بنسبة 95%، والتي يمكنها أن تكون بمثابة الأداة الأكثر فعالية للإقلاع عن التدخين، وبالتالي تقليص أعداد المدخنين، تتعرض للعديد من الحملات المضللة المتواصلة منذ بضعة سنوات، مستهدفة تشويه أهميتها وأهمية الخيارات والبدائل الخالية من الدخان وشيطنتها.


حكومة إسبانيا، قررت مؤخراً اعتبار السجائر الإلكترونية ومعاملتها تماماً كما السجائر التقليدية، وذلك في إطار حزمة التشريعات الأخيرة التي أصدرتها ضمن الخطة الشاملة للوقاية من التدخين ومكافحته 2024-2027، والتي تعتبر خطة صارمة للغاية. هذا القرار جاء بناء على عناوين إخبارية نشرتها غالبية وسائل الإعلام في افتتاحياتها قبيل اليوم العالمي للامتناع عن التدخين من العام الجاري 2024، تحدثت حول إبلاغ عن دراسة مفترضة تنبأت بإصابة الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية حالياً بالسرطان في غضون 15 عاماً تقريباً. وكان النشر قد تم دون تحقق من المعلومات وتفنيدها، ودون الحصول على أية أدلة علمية ودراسات موثقة لتجنب المعلومات غير الصحيحة أو المضللة، وهو الأمر الذي يقع في إطار مسؤوليات وزارة الصحة التي تقع مسؤولية ضمان استناد التشريعات والقوانين والتدابير الرسمية إلى الأدلة المثبتة علمياً. 


هذه الواقعة إنما تدلل على الحرب الممنهجة لشيطنة منتجات التبغ البديلة، وتثبيط الحد من المخاطر بمنع المدخنين من اتخاذ قرارات سليمة يمكنها أن تنقذ صحتهم وحياتهم، خاصة لدى معرفة أن الدراسة المزعومة لم تكن إلا معلومة تم تمريرها في مؤتمر حول البيانات الكورية، ولم يتم نشرها في أي من المجلات العلمية، وهو ما يعني بالضرورة بأنه لم يتم مراجعتها من قبل الأخصائيين، كما لم تخضع لتدقيق من المجتمع العلمي الدولي، لكنها انتشرت وتبناها بعض الأطباء من الجمعيات العلمية الإسبانية.


المثير للدهشة أن جزءاً من المجتمع العلمي في إسبانيا يشكك باستمرار في استراتيجيات الحد من المخاطر، بالرغم من تحقيقها لنجاح كبير في المساهمة في تسريع انخفاض انتشار التدخين ومعدلات المدخنين في دول مثل المملكة المتحدة والسويد ونيوزيلندا، خلافاً لما تحققه إسبانيا.


وفي مواجهة هذا التضليل، فإن المؤسسات والمؤتمرات المرموقة على مستوى العالم، مثل المؤتمر العالمي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري، كان قد خصص في نسخته التي عقدت مؤخراً مساحة لمناقشة دور السجائر الإلكترونية كأداة للإقلاع عن التدخين، بمشاركة 40 ألف طبيب أورام من جميع أنحاء العالم.


والآن، وإثر تبين حقيقة العناوين الإخبارية، في الوقت الذي شرعت وزارة الصحة الإسبانية فيه بتنفيذ التدابير المتفق عليها في خطة التدخين الشاملة، فإنه حَرِيُّ بالوزارة أن تعيد النظر بقراراتها، وأن تأخذ جميع الأدلة العلمية التي تدعم المنتجات البديلة الجديدة كأداة للإقلاع عن التدخين وتجارب الدول الناجحة في هذا المجال بعين الاعتبار، حتى لا تفوت على البلاد فرصة تاريخية.



أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف دعمت أم كلثوم النضال الفلسطيني منذ بداياته؟

لم تكن أم كلثوم (1898 - 1975) مطربة عادية، بل كانت رمزاً وأيقونة. لكن السنوات التي تلت هزيمة العام 1967، كانت حداً فاصلاً بين كونها مجرد فنانة، وبين أخرى أخذت على عاتقها تسخير رمزيتها ومكانتها الفنية وصورتها خدمة للمعركة ضد إسرائيل، إذ لم تكتف بدعم الجيش المصري وحسب، بل دعمت كذلك المقاومة الفلسطينية إثر انطلاقتها أواخر ستينيات القرن الماضي.


شكل اليوم الذي ألقى فيه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خطاب التنحي في 9 حزيران/ يونيو 1967، يوماً تاريخياً في حياة الملايين من المصريين والعرب. حينها، شاهد جميع من آمنوا، مثل عبد الناصر، الحلم بوطن عربي يملك إرادة مستقلة، لحظة انكسار هذا الحلم في عيني الرئيس المصري الذي قد لا يبرئه البعض من المسؤولية عن هزيمة حرب الأيام الستة عام ١٩٦٧.


من بين هؤلاء الحالمين بوطن عربي موحد وقوي كانت "كوكب الشرق"، أم كلثوم، التي انخرطت بصفتها فنانة ومواطنة وعربية في الترويج لهذا الحلم والعمل على تحقيقه. إذ انخرطت، لمدة شهرين في الإذاعة المصرية، مع مجموعة من المطربين والملحنين والمؤلفين في الشهرين اللذين سبقا الحرب لتجهيز أغنيات حماسية تناصر مصر في معركتها. حتى أن الملحن محمود الشريف، لحن في يوم واحد 3 أغنيات، وكان لأم كلثوم نصيب من الأغنيات الوطنية التي لحنت وألفت في تلك الأيام، كأغنية "الله معك"، و"راجعين بقوة السلاح".


ولم يتوقف دور أم كلثوم في الإذاعة المصرية على تقديم الأغاني الحماسية، إذ راحت توجه نداءات بوصتها إلى الجنود على الجبهة لرفع معنوياتهم، معربة عن أمنيتها بالغناء في تل أبيب بعد تحرير فلسطين.


لكن في اللحظة التي أنهى فيها عبد الناصر خطابه، انسحبت أم كلثوم من وسط عائلتها وهي تبكي متجهة إلى غرفة نومها التي سبق وأعدتها للتدرب على أغانيها. عاشت أم كلثوم عزلة شبه صامتة، حيث كان باب غرفتها مغلقاً والأنوار مطفأة، وكانت تربط رأسها بقطعة قماش لعلها تخفف الصداع الذي عانت منه حينها. لأيام عدة، رفضت أم كلثوم الخروج من غرفتها أو التحدث إلى أحد، ووصفت حالتها بأنها ألم يحرق القلب ويمزقه إلى قطع صغيرة.

هزيمة الروح أخطر.. أم كلثوم ولحظة التحول

وسط الألم واليأس وضباب الهزيمة وقسوة الحلم الذي تحول إلى كابوس فكرت أم كلثوم في مخرج لأزمة مصر ومخرج لأزمتها الشخصية أيضاً، بعدما أدركت أن حلمها بوطن قوي منتصر إنهار في لحظة. بعد أسبوع من خطاب عبد الناصر، فكت أم كلثوم عزلتها، إذ خلصت إلى استنتاج حول الدور الذي يمكن أن تلعبه في ترميم النفوس المهزومة. وذلك لأن هزيمة الروح المصرية، كما اعتقدت، أخطر بكثير من الهزيمة العسكرية، وأن المعركة على المدى البعيد وتحقيق انتصار يمحو آثار الهزيمة يتطلب استعادة المصريين لثقتهم بنفسهم وتجديد إيمانهم بحقهم.


منذ تلك اللحظة، شعرت أم كلثوم أن صوتها يجب أن يخصص لهدف عظيم، وهو تحويل الهزيمة إلى انتصار. هكذا تحولت إلى شخص لا يهدأ، وضربت عرض الحائط بالقواعد الصارمة التي وضعتها لحياتها الفنية. بعد أيام قليلة من صباح يوم الهزيمة، أطلقت أم كلثوم حملة غير مسبوقة لدعم المجهود الحربي، في وقت كانت مصر على وشك خسارة 459 مليون دولار من إيرادات السياحة والشحن في قناة السويس، وحقول النفط التي استولت عليها إسرائيل في سيناء وأدى إلى نقص حاد في العملة الصعبة، في وقت كانت فيه البلاد بحاجة ماسة إلى الأموال لإعادة بناء الجيش.


خلال 18 شهراً، طافت أم كلثوم بحفلاتها عدد من المحافظات المصرية ودول عربية، كالمغرب وتونس وليبيا والكويت ولبنان والسودان، ثم غنت في قلب أوروبا، على مسرح الأوليمبيا بباريس، لتحول إيرادات حفلاتها بالكامل إلى المجهود الحربي. لكن هدفها الأهم هو إعادة الروح إلى الكرامة العربية التي كسرتها الهزيمة، أو بحسب تعبير المستشرق دينيس جونسون ديفيز، الذي علق على تفاعل السودانيين في حفل أم كلثوم بالخرطوم: "شعب يغني للحب وهو يعيش في جو المعركة، لا يمكن أبداً أن يكون شعباً ضعيفاً، بل هو شعب لديه القدرة على أن يواجه أعدائه بقوة".


كانت هزيمة عام 1967 إذن هي اللحظة التي حولت أم كلثوم من مطربة خارقة إلى أيقونة تحشد كل فنها لخدمة بلادها وقضية الوطن العربي، وشهدت الهزيمة ميلاداً جديداً للمقاومة الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات والتي أنشئت عام 1965، إذ أولاها جمال عبد الناصر أهمية أكبر بعد حرب الأيام الستة.

"أصبح عندي الآن بندقية"

بخلاف هدفها في المساهمة في إعادة بناء الجيش المصري، كان دور أم كلثوم في دعم القضية الفلسطينية وحركة "فتح" الوليدة واضحاً. إذ أدت حفلتين موسيقيتين واحدة منها في ليبيا خصصت عائداتهما لدعم "فتح"، فيما خصصت عائدات نصف حفلها في الكويت عام 1968 لدعم المقاومة الفلسطينية بشكل عام.


بعد انتخاب ياسر عرفات لقيادة "منظمة التحرير الفلسطينية"، كشفت أم كلثوم عن نص أغنية جديدة للفدائيين وهي "أصبح عندي الآن بندقية" من كلمات نزار قباني وألحان محمد عبد الوهاب، وأشادت في مقابلاتها وتصريحاتها بالنضال الفلسطيني، ولم تتوان عن مدح المقاومة، وأن بداية العمل الحقيقي لتحرير فلسطين هو ظهور الفدائي الذي يحمل البندقية والقنبلة ويعبر الأسلاك الشائكة والحدود التي أقامتها إسرائيل ولا يكتفي بالأمل في تحرير فلسطين.


كما وصفت ياسر عرفات بأنه "قدوة للآخرين"، مشيرة إلى أنه "كان بإمكانه أن يصبح مليونيراً لكنه اختار أن يترك الثروة وراءه ليكرس حياته لتحرير وطنه".


عززت أم كلثوم قناعاتها السياسية من خلال تصريحاتها المتكررة عن الفدائيين. وعندما سُئلت عن هدف مهم لم تحققه بعد، لم تجب بهدف فني، بل هدف سياسي: "تحرير الأراضي المحتلة وتطهير فلسطين من الصهيونية، وإعادة الفلسطينيين إلى وطنهم".


التقت أم كلثوم بياسر عرفات وروجت له، معبرة عن رغبتها في أن تكون هناك انتفاضة مسلحة لتحرير فلسطين. وربطت بين حركة "فتح" وبين حركات التحرر في كل جميع أنحاء العالم، وليس فقط في فلسطين، مؤكدة على كرامة الموت من أجل قضية التحرير، بل وصرحت عن نيتها للغناء لدعم فيتنام في نضالها ضد الغزو الأميركي.
وكذلك روجت للرموز البصرية وشعارات حركة المقاومة الفلسطينية في عروضها في ليبيا. إذ علقت شارة حركة "فتح" على الجدار الخلفي للمسرح، ورفعت خلفها لافتات تحمل الشعارات النضالية للحركة.

شكّلت هزيمة العام 1967 لحظة مفصلية في حياة أم كلثوم. فكيف تحوّلت من مطربة إلى داعمة مباشرة للجيش المصري ثمّ حركات النضال الفلسطيني؟

أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاث رسائل للعالم من اختيار السنوار لخلافة هنية

ثار اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران في الحادي والثلاثين من يوليو/ تموز الماضي عاصفة من التساؤلات حول تداعياته المُحتملة على مسارات الحرب في غزة والمواجهة الإقليمية المرتبطة بها، وملف المفاوضات، والوضع الداخلي للحركة وعلاقتها بالخارج. لكن اختيار حماس لرئيسها في غزة يحيى السنوار خلفًا لإسماعيل هنية يُعطي لمحة واضحة عن الكيفية التي ستُدير بها الحركة إستراتيجيتها في الحرب بعد الآن.

هذا الاختيار، وإن بدا مفاجئًا لكثيرين ممن كانوا يتوقّعون اختيار شخصية من الجناح السياسي للحركة لتولي هذا المنصب لاعتبارات مُتعددة، إلّا أنه يظهر قبل كل شيء كنتيجة طبيعية لاغتيال هنية، والمنحى الجديد الذي سلكته الحرب بعد التصعيد الإسرائيلي الجديد لها، وتزايد مخاطرها الإقليمية.

تُظهر الاعتبارات الداخلية للحركة كعامل رئيسي في هذا الاختيار حقيقة أنّ السنوار، الذي يُنظر إليه على أنّه مُهندس هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، لا يزال يقود بفاعلية كبيرة المقاومة على الأرض، رغم مُضي أشهر طويلة على الحرب، حيث تعجز إسرائيل بكل ما تمتلكه من إمكانات عسكرية واستخباراتية وتجسسيّة عالية عن الوصول إليه واغتياله، كما تُظهر الثقة التي توليها الحركة بجناحيها: السياسي والعسكري للسنوار كشخصية قوية قادرة على إدارة حماس في الداخل والخارج معًا في زمن الحرب.

كما أن اختياره لهذه المهمة كان حاجة للحركة لإظهار التماسك بين جناحيها: العسكري في الداخل، والسياسي في الخارج؛ لتبديد المزاعم، التي سعى الإسرائيليون لإثارتها، عن وجود انقسام بين جناحَيها: العسكري والسياسي، وعن انقطاع السنوار عن العالم الخارجي، وعن وجود صراعات داخل الحركة حول خلافة هنية. ويحمل اختيار السنوار في طياته ثلاث رسائل بارزة من حركة حماس.

رسالة تماسك وتحدٍ لإسرائيل

علاوة على إظهار التماسك الداخلي على مستوى العلاقة بين جناحيها في غزة والخارج، يُرسل اختيار السنوار رسالة تحدٍ للاحتلال مفادها أنّ الحركة لا تزال قوية وقادرة على إنتاج قيادة جديدة؛ لمواكبة التحديات التي تفرضها المرحلة الجديدة من الحرب بعد اغتيال هنية.

وإذا كانت إسرائيل قادرة على اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج من أجل إحباط عزيمة المقاومة في غزة، واستعراض قدراتها العسكرية والاستخبارية لإعادة ترميم مفهوم الردع الإسرائيلي، الذي تصدّع بعد هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، فإنه سيتعين عليها منذ الآن فصاعدًا مواجهة السنوار، ليس بصفته مُهندس طوفان الأقصى أو قائد المقاومة على الأرض فحسب، بل أيضًا كزعيم سياسي لحماس.

رسالة إذلال لنتنياهو

سوّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اغتيال هنية –وإن لم يُقر بالمسؤولية عنه– في إطار استعراض قدرة إسرائيل على اغتيال قياديي الصف الأول في الجناح السياسي لحماس، مثل: هنية ونائبه صالح العاروري؛ لتحقيقه وعوده بالقضاء على قادة حماس الكبار السياسيين والعسكريين، والتعويض عن فشله في تحقيق انتصار في الحرب.


باختيار السنوار لخلافة هنية، أرادت الحركة إذلال نتنياهو ومفاقمة الحرج الداخلي الذي يواجهه؛ نتيجة العجز العسكري والاستخباراتي في الوصول إلى السنوار واغتياله، وهو الذي تُحمّله إسرائيل المسؤولية الأولى عن تنفيذ هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وسيواجه نتنياهو بعد هذا الاختيار حرجًا كبيرًا في مواصلة تسويق اغتيال هنية، وادعاء اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف ونائبه مروان عيسى، على أنه نجاح له في تحقيق أهداف الحرب.


لقد فقد نتنياهو عمومًا الكثير من مكانته في الداخل في هذه الحرب، ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه المسؤول الأول عن المأزق الإستراتيجي الذي وصلته إسرائيل. ومن غير المتصوّر بأي حال أن تُساعده اغتيالات قادة حماس وحزب الله في إعادة ترميم زعامته، كما كانت قبل الحرب، وفي تجنب الثمن السياسي الباهظ الذي سيتعين عليه دفعه في نهاية المطاف.

الكلمة للقوة في المفاوضات

كان يُنظر إلى الراحل إسماعيل هنية على أنه قوة دافعة داخل الجناح السياسي لحركة حماس من أجل التوصل إلى صفقة لإنهاء الحرب. ومن البديهي الاستنتاج بأن اغتياله كان مُصممًا في أحد جوانبه لتقويض فرص التوصل إلى مثل هذه الصفقة. والنقطة التي تُجمع عليها حركة حماس وكثير من الإسرائيليين، الذين يُريدون عودة المحتجزين، والولايات المتحدة ضمنًا، أن نتنياهو وحده من يُعرقل اتفاقًا لإنهاء الحرب.


وفي الواقع، أظهر اغتيال هنية بوضوح الخداع الذي يُمارسه نتنياهو في المفاوضات من أجل التهرب من استحقاق الصفقة وإطالة أمد الحرب لأطول فترة مُمكنة. يُرسل اختيار السنوار خليفة لهنية ثلاث رسائل من حماس فيما يتعلق بملف المفاوضات. أُولاها أنها لم تعد مُستعدة للمُضي في هذه المفاوضات ما دام نتنياهو يواصل خداع العالم فيها. وثانيتها أن الكلمة الأولى والأخيرة للحركة في المفاوضات تُحددها المقاومة على الأرض. وثالثتها أنه سيتعين على الوسطاء التعامل منذ الآن فصاعدًا مع السنوار لتحديد أطر أي صفقة مُحتملة في المستقبل.


إنّ أولوية حماس الرئيسية المتمثلة بإنهاء المذبحة التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة والتوصل إلى صفقة تُحافظ على المكاسب الاستراتيجية التي حققتها القضية الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ستبقى قائمة بمعزل عن الآثار المُحتملة المُترتبة على اختيار السنوار لزعامة مكتبها السياسي. واختيار السنوار لهذا المنصب مُصمم لتعظيم فرص الوصول إلى مثل هذه النتيجة.

أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل وإيران: ما بين النهج الجراحيّ ويوم الصفر

يتّخذ ترقّب الردّ الإيرانيّ، وكذلك حزب اللّه، على اغتيال رئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس، إسماعيل هنّيّة، في العاصمة الإيرانيّة طهران، فجر ٣١ تموز، واغتيال القياديّ العسكريّ في حزب اللّه فؤاد شكر، بعد أن استهدفته إسرائيل ومعه ثماني ضحايا مدنيّين في الضاحية الجنوبيّة في بيروت، وذلك قبل ستّ ساعات من اغتيال هنيّة، حالة تأهّب عال على مستوى الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة، فيما تعجّ شبكات التواصل الاجتماعيّ العربيّة من يومها بمنشورات وفيديوهات التهكّم والسخرية من التوعّد الإيرانيّ بالردّ المتوقّع على مدار الساعة باعتباره "ابتذالًا مسرحيًّا".


على أيّ حال، تصعّد إسرائيل ضدّ إيران وحلفائها في المنطقة، خاصّة حزب اللّه على الجبهة الشماليّة، ضمن ما يعرف بنهج "السلاح الجراحيّ"؛ أي الضربات العسكريّة المباشرة ومحدّدة الهدف، بغرض تصفية شخصيّات وقيادات سياسيّة وعسكريّة تعتبرها إسرائيل مصدر تهديد وفاعلة في مجابهتها عسكريًّا وسياسيًّا. اعتبر الاحتلال اغتيال هنيّة في طهران ضربًا لـ "عصفورين بحجر واحد" حيث النيل من رئيس المكتب السياسيّ للحركة، وفي بيت التشريفات من مقرّ المحاربين القدامى في عقر دار الحرس الثوريّ الإيرانيّ في العاصمة طهران، وذلك في رسالة إلى طهران من سلسلة بريد رسائل الاستهداف الّتي ما انفكّت تبعث بها إسرائيل للجمهوريّة الإسلاميّة وقادتها وقادة محورها منذ بدء الحرب على غزّة.


تصعّد إسرائيل ضدّ إيران ليس لدعم هذه الأخيرة وإسناد بعض قوى محورها لغزّة فقط، إنّما لما تمثّله إيران وحلفاؤها، وتحديدًا حزب اللّه اللبنانيّ، من تهديد استراتيجيّ فعليّ على الدولة العبريّة، فالعبرة ليست في دعم وإسناد غزّة، إنّما في نموذج غزّة وطوفانها، والّتي مفادها أنّه "لم يعد بالإمكان ترك أيّ تهديد يمكنه أي يكون في أيّ وقت طوفان أكبر وأخطر ممّا شهدته مستوطنات غلاف غزّة في صبيحة يوم السابع من أكتوبر الماضي".

وهذه خلاصة متّصلة بالأمن القوميّ الصهيونيّ، لا علاقة للتجاذبات السياسيّة الإسرائيليّة الداخليّة والموقف من الحكومة ورئيسها فيها، أو القول بـ"البحث عن صورة انتصار"، ومحاولة النظر إلى عمليّات "السلاح الجراحيّ" بوصفها نهجًا على هامش الفشل في تحقيق أهداف الحرب الإسرائيليّة العلنيّة على غزّة.


لا يمكن لإسرائيل خوض حرب إقليميّة شاملة دون دعم وغطاء غربيّ، وتحديدًا أميركيّ، هذا صحيح، غير أنّها دولة من نوع تلك الّتي لا تخلع شوكها إلّا بيديها في كلّ الأحوال، وهذه حقيقة يجب تذكّرها دائمًا. إذ لا تنتظر الدولة العبريّة إذنًا بتوجيه ضربة أو شنّ حرب من أحد، وتفترض دائمًا أنّ الدعمَين الأميركيّ والغربيّ عمومًا هما تحصيل حاصل على طريقة إسرائيل "لا تخطئ، وإن أخطأت فمن حقّها ذلك" كما عبّر عن ذلك الرئيس الأميركيّ جو بايدن غير مرّة منذ بدء الحرب على قطاع غزّة.


ومع ذلك، لا تعول إسرائيل على ضوء أخضر من أميركا والغرب، ولا حتّى على الدعم العربيّ – الرسميّ الممكن لها في حال اندلعت مواجهة إقليميّة شاملة فحسب، إنّما تعوّل أيضًا على مداومة إيران وحلفائها على تفادي الحرب المفتوحة مع إسرائيل. إذ تتصرّف الجمهوريّة الإسلاميّة بانضباط عال منذ بداية الحرب على غزّة، ومن قبلها حتّى، أمام نهج السلاح الجراحيّ الإسرائيليّ ضدّ رموزها وقادتها ومواقعها العسكريّة وأذرعها في المنطقة، في محاولة منها لتفادي المواجهة المباشرة الشاملة، وهذا ما صارت تعوّل عليه إسرائيل، إدراكها أنّ الطرف المستهدف غير معنيّ بالتصعيد، فتصعّد إسرائيل بدورها ضدّه. وهذا ما يجعل إيران وحزب اللّه في أزمة جدّيّة أمام هذه المعادلة.


منجزان إيرانيّان يدفعان إيران للمثابرة على الانضباط من الانجرار إلى مواجهة عسكريّة صفريّة مع إسرائيل، هما، مسار المسعى نحو إيران نوويّة، وموطئ القدم الّذي أنجزته الجمهوريّة الإسلاميّة في المنطقة العربيّة، والّذي تفترضه تقدّمًا جيوسياسيًّا يدفع بالحرب عن عمقها الإيرانيّ القوميّ. إلّا أنّ شكل العمليّات الّتي باتت تنفّذها إسرائيل داخل العمق الإيرانيّ، وحجم الاختراق في الدوائر الأمنيّة والعسكريّة الإيرانيّة، الّذي ينفذ منه سلاح إسرائيل الجراحيّ، يدلّان على أنّ إيران ومحورها أمام خيارين أحلاهما مرّ في الحقيقة.


إنّ سياسة ضبط النفس، لم تعد نهجًا مجديًا في تفادي المواجهة لطالما صار نهجًا تعوّل عليه إسرائيل ذاتها في النيل لا من هيبة وشرف الجمهوريّة وحلفائها كما عبّر الأمين العامّ لحزب اللّه حسن نصر اللّه، إنّما نيلًا حقيقيًّا من إمكانيّات المحور وقدراته الفعليّة.


لقد ردّت إيران على إسرائيل بعد استهداف هذه الأخيرة للقنصليّة الإيرانيّة في دمشق في نيسان/أبريل الماضي ردًّا رمزيًّا على طريقة "نردّ لأنّنا لسنا معنيّين بالأخذ والردّ". ثمّ كان حادث مروحيّة الرئيس الإيرانيّ السابق إبراهيم رئيسي الّذي راح ضحيّته ومعه وزير خارجيّة حكومته اللهيان وعدد من مرافقيهما في أيّار/مايو الماضي، وطوت إيران الملفّ، دون أن يعرف إذا ما كان حادث المروحيّة سقوطًا أم إسقاطًا، ضمن سياسة ضبط النفس الّتي باتت تهدّدها. وها هو ضيف الجمهوريّة يذبح على فراشها بعد ساعات من تبنّي إسرائيل لذبح أحد أبرز قادة الحزب على فراشه. وبالتّالي لم يعد السؤال متّصلًا بالردّ وتوقيته وحجمه على هذا الاستهداف أو ذاك، بقدر ما أنّ المأزق صار متعلّقًا بأيّام الجمهوريّة القادمة مع "يوم الصفر". لذا، قد تستبق إسرائيل الردّ المتوقّع بردّ آخر منها، إذ تصعّد هذه الأخيرة لا لأنّها تريد حربًا، بل لأنّ الطرف المقابل لا يريدها.

أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

انتخاب السنوار تأكيد لنهج واستجابة لمتطلبات المرحلة

لمن يفهم طبيعة المرحلة التي دشنها 7 أكتوبر، ومستمرة حتى اللحظة، وتداعياتها المحلية والإقليمية، كان سيتوقع انتخاب السنوار رئيساً لحركة حماس، وأزعم أنني من هؤلاء. ليس هذا فقط، بل كان سيعتبر عدم انتخابه فشلاً لحماس في قدرتها على التقاط متطلبات تلك المرحلة.


السنوار غدا رمزاً لتلك المرحلة بقيادته لفرع الحركة في القطاع، وبالتالي رمزاً للسابع من أكتوبر، ولكل صمود ومنجزات المقاومة بعد 307 أيام من حرب الإبادة على القطاع، وعليه فالرجل غدا رجل المرحلة، رجل المقاومة، والأهم رجل النهج.


نهج المقاومة أعاد الصراع لمربعه الأول كصراع وجودي بين مشروعين، مشروع التحرر الوطني الفلسطيني، والمشروع الصهيوني الاستعماري في فلسطين، وتلك السمة الرئيسية للصراع اكتسبها بدمويته التي خلقها المستعمِر الذي، وبحق، يدافع عن وجوده على أرض فلسطين، ذاك الوجود الذي بات موضوعاً على طاولة الشك، بفعل 7 أكتوبر، وما تلاه من تداعيات طوال شهور الاشتباك والقتال، على مستوى الإقليم، وأهمها نشوء وفاعلية محور المقاومة، من إيران مروراً باليمن والعراق، وصولاً لسوريا ولبنان وغزة.


هذا النهج الذي اعتقدت دولة الإبادة أنها بصدد القضاء عليه، بفعل اغتيال هنية وشُكر، ذهب أدراج الرياح. لندع جانباً حقيقة أن حركة المقاومة الفلسطينية، والعالمية أيضاً، كانت دائماً قادرة على التعويض السريع لقياداتها التي تستشهد على طريق التحرر، إلا أن الأهم أن حركة حماس بانتخابها للسنوار، بالإجماع حسبما أعلنت، أو حتى بالأغلبية، ولا يضير حماس الآلية الأخيرة، بل يؤكد حيوية بنيتها، تكون قد أكدت ما تؤكّده هي وقوى المقاومة في القطاع، وهو ثباتها على نهج المقاومة، باعتبار السنوار رمزاً لذلك النهج.


ولأن القطاع دشّن بدءاً من 7 أكتوبر مرحلة جديدة في النضال الوطني الفلسطيني، كان طبيعياً ان يتم اختيار مَنْ يرى فيه شعبنا رمزاً لتلك المرحلة. لكل مرحلة قياداتها. ذلك درس نظري/ سياسي موثوق في التاريخ. فالفراغ لا تعرفه مراحل العمل السياسي، فما أن تغيّب الحياة أو النضال قيادياً ما حتى تفرز المرحلة، موضوعياً، وبالاستجابة الذاتية للشرط الموضوعي، قيادييها. حماس استجابت للشرط الموضوعي باختيار السنوار ليكون هو الرجل المناسب للمرحلة، باعتباره رجل المرحلة.


مثلما عبّر قاسم سليماني عن مرحلة التشكل الفاعل لمحور المقاومة في ميدان الدعم اللوجستي والعملياتي والعسكري، ومثلما كان نصر الله تعبيراً مكثفاً عن مرحلة انطلاق المقاومة الإسلامية في الجنوب، كظاهرة تاريخية، ومثلما كان تسلّم عرفات لقيادة المنظمة نهاية الستينيات تعبيراً عن مرحلة جديدة في الثورة الفلسطينية، فالسنوار تعبير عن مرحلة سيادة نهج المقاومة، كبديل لكل نهج لا يستتجيب حقيقة لمهام التحرر الوطني من المشروع الصهيوني.


لذلك نقول إنه رجل المرحلة، رجل المقاومة ورجل النهج. وهذا يعني بوضوح ساطع أن انتخابه رسالة صارخة لدولة الإبادة على كل الصعد. فمن كان من مؤسسي كتائب القسام، وشارك بعملياتها العسكرية، وصدر بحقه حكم بالسجن عدة مؤبدات و54 سنة، قضى منها 25 عاماً في الأسر، رجل من هذا الطراز يكون انتخابه رسالة صريحة لدولة الإبادة، بأن مشروع التحرر الوطني يحتاج سياسياً من هذا الطراز، في نقض للتصنيف الغبي حول السياسي والعسكري في حركات المقاومة. سياسياً يدرك الأهمية القصوى لنهج المقاومة ويمارسه يومياً، فيغدو قائداً من طراز استثنائي، خاصة أنه قائدٌ (تحت الأرض)، يخوض غمار معركة دموية منذ عشرة شهور، ولا يُظهر (مرونة) مشتهاة من أعدائه، (مرونة) هي صنو الاستسلام.


وتلك رسالة وصلت ليس فقط لدولة الإبادة فقط، بل للنظام العربي الرسمي والإقليمي، الذي ربما من المنطقي التصور أن بعضه، كما أُشيع منذ لحظة اغتيال هنية، وبافتراض صحة ما أُشيع، يتطلع لأسماء معينة تكون أكثر (مرونة) في التعاطي السياسي، علماً أن بعض هذا النظام تجاوز حدود الضغط على المقاومة في المفاوضات، ليصل لحدود التآمر الصريح. إن اختيار السنوار والحال هذا، يستجيب ليس فقط لمتطلبات المرحلة فلسطينياً، بل وإقليمياً أيضاً، فالرجل بموقعيه القديم والجديد يؤكد حضور المقاومة القوي ضمن محور المقاومة، وهو المطلوب وبقوة بعد اغتيال هنية وشُكر.


إذن، هي رسالة تحدٍ لدولة الإبادة، نجحت حماس في تأكيدها، كما هي استجابة لمتطلبات المرحلة تؤكد أن حماس باختيارها السنوار اختارت الاستمرار بنهج المقاومة ذاته.

إن اختيار السنوار والحال هذا، يستجيب ليس فقط لمتطلبات المرحلة فلسطينياً، بل وإقليمياً أيضاً، فالرجل بموقعيه القديم والجديد يؤكد حضور المقاومة القوي ضمن محور المقاومة، وهو المطلوب، وبقوة، بعد اغتيال هنية وشُكر.