فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تتأهب لقصف من حزب الله يطال قاعدتها العسكرية المركزية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تتوقع إسرائيل أن يقوم حزب الله بقصف قاعدة كيرياه العسكرية المركزية للجيش الإسرائيلي أو المعروف بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب.


وبحسب هيئة البث العبرية، فإن حزب الله قد يطلق صواريخ دقيقة تجاه القاعدة المركزية للجيش الإسرائيلي.


وأشارت إلى أن حزب الله يستعد لتوجيه ضربة مركزة للرد على اغتيال فؤاد شكر رئيس أركان الحزب الأسبوع الماضي.


وينعقد المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" هذا المساء في قاعدة كيرياه بتل أبيب لبحث رد حزب الله المحتمل.

اقتصاد

الخميس 08 أغسطس 2024 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

حرب غزة تدفع عجز موازنة إسرائيل إلى مستوى قياسي جديد

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ارتفع عجز موازنة إسرائيل إلى مستوى قياسي جديد بلغت نسبته 8.1% من إجمالي الناتج المحلي، وذلك بسبب زيادة الإنفاق الحكومي والعسكري مع استمرار حربها على قطاع غزة ودخولها شهرها الـ11.


وهذا هو الشهر الـ16 الذي يرتفع فيه العجز المالي لإسرائيل، وفق ما ذكرت صحيفة غلوبس الإسرائيلية الاقتصادية.


عجز بعد فائض

ومنذ بداية عام 2024 بلغ العجز المالي 72 مليار شيكل (19 مليار دولار) مقارنة بفائض قدره 6 مليارات شيكل (1.6 مليار دولار) في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.


وبلغ عجز الميزانية نحو 155 مليار شيكل (40.3 مليار دولار) خلال الأشهر الـ12 الماضية، مع إضافة 8.5 مليارات شيكل (2.2 مليار دولار) في يوليو/تموز الماضي وحده، وفق تقرير لوزارة المالية نقلت جانبا منه صحف إسرائيلية، بينها يديعوت أحرونوت وغلوبس.


ويقارن العجز في يوليو/تموز الماضي بالعجز البالغ 600 مليون شيكل (158.32 مليون دولار) في يوليو/تموز 2023.


الإنفاق

وبلغ الإنفاق الحكومي حتى نهاية يوليو/تموز منذ بداية العام أكثر من 352 مليار شيكل (92.88 مليار دولار)، بزيادة 32.8% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.


وكان الارتفاع الرئيسي في العجز بسبب الإنفاق المرتفع على الدفاع والوزارات المدنية بسبب الحرب، ومع ذلك حتى مع استبعاد نفقات الحرب فإن الزيادة في الإنفاق الحكومي تبلغ نحو 8.7%.


بالمقابل، ارتفعت الإيرادات بنحو 3.1% فقط، إذ بلغت منذ بداية العام نحو 278 مليار شيكل (73.35 مليار دولار) مقارنة بـ269 مليار شيكل (71 مليار دولار) في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.


وتتوقع وزارة المالية أن يرتفع العجز إلى ذروته بحلول سبتمبر/أيلول المقبل، قبل أن يبدأ في التراجع، وتعتقد إدارة الموازنة في وزارة المالية أن العجز سيتجه نحو الانخفاض إلى الهدف 6.6%، والذي على أساسه تمت الموافقة على موازنة الدولة في مارس/آذار الماضي.

اقتصاد

الخميس 08 أغسطس 2024 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يتسلم التقرير السنوي لصندوق الاستثمار الفلسطيني

رام الله - "القدس" دوت كوم

تسلم الرئيس محمود عباس، اليوم الخميس، التقرير السنوي لعام 2023 لصندوق الاستثمار الفلسطيني.


جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، لرئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني إياد جودة.


وأطلع جودة على أبرز النتائج التي حققها الصندوق خلال العام الماضي، والإنجازات التي تم تحقيقها بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.


وأشار، إلى أن صندوق الاستثمار الفلسطيني ركّز على توطين الاستثمار لدعم الاقتصاد الوطني، وتشجيع باقي المستثمرين على الاستفادة من الميزات التي يوفرها الاقتصاد الفلسطيني، بالرغم من كل الصعوبات التي نمر بها.


بدوره، أثنى السيد الرئيس عباس، على الدور الوطني الذي يقوم به صندوق الاستثمار الفلسطيني في دعم الاقتصاد الوطني، مشددا على أهمية توطين الاستثمار وتنويع مصادره، لخلق بيئة استثمارية جيدة في فلسطين، الأمر الذي يساهم في زيادة الانتاج وخلق فرص عمل جديدة والنهوض بالاقتصاد الوطني، مؤكدا دعمه الكامل لقطاع الأعمال في فلسطين.

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعلن وصول طائرات "إف ـ 22 رابتور" للشرق الأوسط

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الخميس، وصول طائرات من طراز "إف ـ 22 رابتور" إلى المنطقة كجزء من تعزيزات أمريكية لمواجهة تهديدات إيران والجماعات المدعومة من قبلها.


وقالت سنتكوم: "وصلت مقاتلات إف-22 رابتور التابعة للقوات الجوية الأمريكية إلى منطقة مسؤوليتنا في 8 أغسطس/ آب الجاري".


وجاءت الخطوة كجزء من تحركات تموضع القوات الأمريكية في المنطقة، وللتعامل مع التهديدات التي تشكلها إيران والجماعات التي تدعمها، حسب البيان نفسه.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الأسير بسام عبيد بعد 20 عاما في الاعتقال

جنين - "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن الأسير بسام مصطفى عبيد من بلدة عرابة جنوب جنين، بعد أن أمضى 20 عاما في معتقلاتها.


وقال عبيد لحظة الإفراج عنه، حول أوضاع المعتقلين في معتقلات الاحتلال، بأن حال المعتقلين ليس أفضل من حال شعبنا في الضفة وغزة، مشيرا إلى أن ضباط مخابرات الاحتلال هددوه قبل الإفراج عنه من معتقل "ريمون" بأنه في حال قام بأي تصريح للإعلام فسوف يتم اعتقاله مرة ثانية إداريا .


وتمكن عبيد خلال الاعتقال من الحصول على شهادة الماجستير بتخصص العلوم السياسية.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: الاحتلال دخل مرحلة العزلة والرفض الدولي

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، اليوم الخميس، إن إسرائيل دخلت مرحلة العزلة والرفض الدولي، جراء سياساتها العدوانية، وتجاهلها لجميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.


وأضاف في تصريح له، أن تصريحات سموتريتش بخصوص تجويع 2 مليون فلسطيني، بالإضافة إلى قرار الخارجية الإسرائيلية بوضع عقبات للبعثة النرويجية المعتمدة لدى فلسطين، كلها تصرفات استفزازية تتحدى فيها دولة الاحتلال العالم، الأمر الذي يستدعي تدخلاً دولياً من جميع دول العالم لإجبار هذا الاحتلال على وقف عدوانه، واحترام الشرعية الدولية وقراراتها.


وقال إن هذه التصريحات هي بمثابة جريمة حرب يجب أن يحاسب عليها قادة الاحتلال، الذين يرتكبون المجازر الدموية بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ، بدعم الولايات المتحدة الأميركية التي تتفاخر بدعم هذا الاحتلال وحمايته من العقاب والمحاسبة.


وأشار أبو ردينة إلى أن الإدانات الدولية المتتالية من قبل فرنسا وبريطانيا وألمانيا ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها لإسرائيل وجرائمها وعدوانها بحق شعبنا وارضنا، وخرقها لجميع الأعراف والقوانين الدولية، ورفض عمدة ناكازاكي دعوة السفير الإسرائيلي لمراسم احياء الذكرى السنوية لضحايا القنبلة الذرية، تثبت بأن دولة الاحتلال باتت معزولة ومنبوذة في النظام الدولي.


وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة، أن هذه الإدانات الدولي هامة، ولكن حان الوقت لإجبار دولة الاحتلال على وقف العدوان بشكل فوري، والامتثال للقانون الدولي، والاعتراف بدولة فلسطين حفاظاً على حل الدولتين، وعلى الولايات المتحدة إجبار الاحتلال على وقف حرب الإبادة التي يقوم بها بلا أخلاق وبلا مسؤولية، وبلا قواعد او قوانين، وتتحمل أميركا مسؤولية هذا التحدي للشعب الفلسطيني والعالم.

منوعات

الخميس 08 أغسطس 2024 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

زرع كلى لمريض وهو مستيقظ

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تابع هاري ستاكهاوس، البالغ 74 عامًا، الأطباء وهم يزرعون كلية جديدة له في تجربة غير مؤلمة، أتاحت له التحدث مع الجراحين ورؤية العضو الجديد ومراقبة الفريق الطبي وهو يخيّط جرحه.


وقد أُجريت العملية الجراحية لستاكهاوس في 15 يوليو/ تموز في منطقة شيكاغو، داخل مؤسسة نورث وسترن ميديسن الأميركية، التي تسعى إلى تعميم عمليات الزرع هذه التي تتم من دون تخدير عام.


واستغرقت العملية ما يزيد قليلًا عن ساعة، وكانت ثاني تدخّل جراحي من هذا النوع يُجريه ساتيش ناديغ، مدير مركز "كومبريهنسيف ترانسبلنت سنتر"، الذي يتّخذ من شيكاغو مقرًا. وأجرى الجرّاح مُذّاك عملية ثالثة من هذا النوع.


وقال ناديغ لوكالة "فرانس برس": "نجد أنفسنا اليوم عند منعطف بالنسبة إلى زراعة الأعضاء".


"لم أشعر بأي ألم"

ويتطلب التخدير العام عمومًا إدخال أنابيب للمريض، ما قد يؤدي إلى ضرر في أحباله الصوتية والتأثير سلبًا على حركة أمعائه والتسبب بتشويش دائم في دماغه، خصوصًا عند المرضى الأكبر سنًا. وبسبب التخدير العام، قد يواجه بعض الأشخاص مضاعفات قلبية أو رئوية خطرة، ولكنّها نادرة الحدوث.


ويقول ستاكهاوس لوكالة فرانس برس: "لم أشعر بأي ألم، كان الأمر لا يصدق". وقد تحدث مع الفريق الطبي خلال العملية، وعندما اقترحوا عليه رؤية الكلية التي ستُزرَع له وافق من دون تردد. ويضيف: "لم أكن أعتقد أنّ الكلية بهذا الحجم!".


ونظرًا إلى عمره، تمكّن ستاكهاوس من العودة إلى منزله بعد 36 ساعة من العملية.


أما أول مريض أجرى ناديغ عملية له وكانت في مايو/ أيار، فخرج من المستشفى بعد 24 ساعة، أي أقل بكثير من متوسط الأيام (5 إلى 7 أيام) التي يتعيّن على مريض خضع لتخدير عام البقاء خلالها في المستشفى.


إبقاء المرضى مستيقظين خلال عمليات زرع الكلى

تمكّن ستاكهاوس من العودة إلى منزله بعد 36 ساعة من العملية- موقع مؤسسة نورث وسترن ميديسن

ويعزو ساتيش ناديغ هذا النجاح إلى التقدّم العلمي، مثل القدرة على التخدير في أماكن معيّنة كالبطن أو العمود الفقري.


وساهم تجنّب المواد الأفيونية وتشجيع المرضى على تناول الطعام بسرعة بعد الجراحة، في خفض متوسط فترة إقامة المريض في المستشفى.


وتعافى ستاكهاوس بعد العملية بشكل جيد جدًا، إذ عاود المشي وبات بإمكانه قص العشب وتجهيز قاربه لرحلة صيد مستقبلية.


وأتى هذا التعافي بشكل أسرع من ابنته البالغة 45 عامًا، والتي خضعت لعملية تحت تخدير عام.


ويشيد كريستوفر سونينداي، مدير مركز زراعة الأعضاء في جامعة ميشيغن الطبية، بــ"الابتكار الكبير" الذي حققه فريق نورث وسترن ميديسن.


ويضيف: "لقد ثبت أن خفض اللجوء إلى التخدير العام يسرّع من عملية شفاء المرضى في مختلف الجراحات".

منوعات

الخميس 08 أغسطس 2024 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

الملايين معرضون لخطر الإدمان على مسكنات الألم

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

حذّر بحث حديث من أنّ الملايين من الأشخاص يُدمنون على مسكّنات الألم الأفيونية الموصوفة طبيًا، أو معرّضون لخطر الاعتماد عليها.


ووجد البحث الذي أجراه باحثون من جامعة بريستول ونشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أنّ واحدًا من كل ثلاثة أشخاص يتناولون مسكنات الألم الأفيونية الموصوفة، والتي تشمل الكوديين والترامادول والأوكسيكودون والمورفين، يُظهرون أعراض الاعتماد عليها، بينما يُدمن واحد من كل 10 بشكل كامل على هذه الأدوية.


دراسة بيانات أكثر من 4 ملايين مريض

وأظهر البحث أنّ واحدًا من كل ثمانية أشخاص معرّض لخطر إساءة استخدام المواد الأفيونية الموصوفة طبيًا.


ودرس البحث بيانات من 148 دراسة دولية، شملت أكثر من 4.3 مليون مريض فوق الـ12 عامًا ممن يعانون من آلام غير سرطانية لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر وتم وصف هذه الأدوية لهم.


وقالت كايلا توماس، أستاذة طب الصحة العامة في جامعة بريستول: "في حين أنّها مفيدة في علاج الألم الحاد على المدى القصير، فإن المسكنات الأفيونية ليست فعالة في إدارة الألم على المدى الطويل، بل هي مرتبطة بالعديد من الأضرار".


وأضافت أنّ نتائج البحث تُظهر أن إساءة استخدام المواد الأفيونية أكثر شيوعًا بين المرضى الذين يتناولونها لعلاج الألم طويل الأمد، مما يتخيله الناس.


الاعتماد على مسكنات الألم الأفيونية

ويُعاني حوالي ربع البالغين حول العالم من الألم المزمن، وتُشير التقديرات إلى أنّ ثلثهم يتلقون وصفات طبية لمسكنات الألم الأفيونية.


وفي الولايات المتحدة وإنكلترا فقط، يُعاني أكثر من 50 مليونًا و15.5 مليون شخص على التوالي من آلام مزمنة، ما يعني أنّ أكثر من 20 مليون شخص في هاتين الدولتين وحدهما قد يكونون ممن يتناولون مسكنات الألم الأفيونية بانتظام.


كما تُشير نتائج البحث إلى أنّ 1.7 مليون مريض يعانون من آلام مزمنة غير سرطانية في الولايات المتحدة، وحوالي نصف مليون مريض في إنكلترا، أصبحوا يعتمدون على على مسكنات الألم الأفيونية؛ في حين أنّ حوالي 7 ملايين شخص في البلدين قد تظهر عليهم علامات الاعتماد، بينما يواجه حوالي 3.1 ملايين آخرين خطر إساءة استخدام المواد الأفيونية.


وخفّضت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا الوصفات الطبية للمواد الأفيونية بمقدار 450 ألفًا بين عامي 2019 و2023.



منوعات

الخميس 08 أغسطس 2024 6:24 مساءً - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 7.1 درجات يضرب جنوب غرب اليابان

"القدس" دوت كوم - الأناضول

وقع زلزال بقوة 7.1 درجات على مقياس ريختر قبالة ساحل ولاية محافظة ميازاكي جنوب غربي اليابان.


وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، الخميس، أن زلزالا بقوة 7.1 درجات على مقياس ريختر وقع قبالة سواحل ميازامكي.


وأضافت أن الزلزال وقع عند الساعة 16:43 (ت.غ+9)، على عمق 30 كيلومترا.


وأصدرت السلطات تحذيرات من وقوع أمواج عاتية "تسونامي" بالمنطقة.


وأشارت الوكالة إلى رصد موجات بارتفاع يراوح بين 20 و50 سم تقريبًا على سواحل ميازاكي وكوتشي، وجرى نصح السكان في المنطقة بالابتعاد عن شواطئ البحار وضفاف الأنهار.


ولا يعرف بعد ما إذا كانت هناك خسائر في الأرواح أو الممتلكات جراء الزلزال.


وصرح كبير أمناء مجلس الوزراء هاياشي يوشيماسا، في مؤتمر صحفي، أنه لم يتم اكتشاف أي خلل في المنشآت النووية بعد الزلزال.


وذكر هاياشي أن هناك أنباء عن وقوع إصابات في ميازاكي والمقاطعات المحيطة بها، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.


وتعطلت خدمات النقل حول ميازاكي بسبب الزلزال، وأعلنت السلطات تحويل بعض الرحلات الجوية من مطار ميازاكي إلى أوساكا والعاصمة طوكيو.


كما تم إلغاء خدمة نقل العبارات من ميازاكي إلى مدينة كوبي في غرب البلاد.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يتعهد للمستوطنين بإلغاء العقوبات الأميركية والدولية بحقهم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، لقادة المستوطنين في الضفة الغربية، بالعمل الجدي والسريع لوقف العقوبات التي تطالهم مؤخرا من قبل الإدارة الأمريكية ودول غربية.


والتقى نتنياهو مع قادة المستوطنين بالضفة الغربية في مكتبه بالقدس المحتلة.


وأشار نتنياهو إلى أن مسؤولين كبار من حكومته سيبحثون قريبا مع نظرائهم في الإدارة الأمريكية إلغاء تلك العقوبات بحق قادة المستوطنين وكذلك ناشطين في المستوطنات يقودون هجمات عنف ضد الفلسطينيين.


واستمع نتنياهو إلى احتياجات المستوطنين والمستوطنات المدنية والأمنية.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط 15 صاروخًا في نهاريا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

سقط 15 صاروخًا على الأقل، مساء اليوم الخميس، في مدينة نهاريا شمالي فلسطين المحتلة.


وبحسب موقع واللا العبري، فإن الصواريخ سقطت في مناطق مفتوحة.


فيما قال حزب الله اللبناني، إنه أطلق رشقات صاروخية تجاه أهداف إسرائيلية في تلك المناطق.

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي": التحالف الأمريكي البريطاني يشن غارتين على الحديدة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، الخميس، أن طيران التحالف الأمريكي البريطاني شن غارتين على محافظة الحديدة غرب البلاد.


وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، في خبر عاجل مقتضب، أن "طيران العدوان الأمريكي البريطاني شن غارتين على منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة".


ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى بشأن نتائج القصف، فيما لم يصدر تعقيب بالخصوص من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا حتى الساعة 14:30 ت.غ.


ويتواجد في منطقة الجبانة أحد معسكرات الدفاع الجوي التابع للحوثيين، وفق إعلام يمني.


وتعد الحديدة المطلة على البحر الأحمر واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.



عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد قصف الاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم

 تجدد قصف الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، على عدة بلدات جنوب لبنان.


وشنت الطائرات الحربية غارات عنيفة استهدفت بلدات: حولا، والطيري، وحداثا ورشاف، فيما استهدفت مدفعية الاحتلال بلدتي عيتا الشعب وراميا، تزامنا مع تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي وخرق جدار الصوت في الاجواء اللبنانية.

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 5:34 مساءً - بتوقيت القدس

النرويج تتوعد إسرائيل بالرد على "التصرف المتطرف"

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قالت وزارة الخارجية النرويجية إن إلغاء إسرائيل الصفة الدبلوماسية لأعضاء في سفارتها ستكون له عواقب، ووصفت الخطوة بأنها تصرف متطرف من الحكومة الإسرائيلية، فيما أعربت السلطة الفلسطينية عن رفضها للقرار وأكدت أنه يشكل خرقا للقانون الدولي.


وقالت خارجية النرويج في بيان "تلقينا اليوم رسالة من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مفادها أنها لن تسهل بعد الآن عمل الدبلوماسيين النرويجيين في الأراضي الفلسطينية".


وأكدت أن هذا "التصرف الإسرائيلي المتطرف يؤثر في المقام الأول على قدرتنا على مساعدة الشعب الفلسطيني".


من جانبه أكد وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارث إيدي، أن بلاده تدرس حاليا التدابير التي ستتخذها للرد على تصرف حكومة نتنياهو.


وقال إن القرار الإسرائيلي ستكون له تداعيات على علاقة بلاده بالحكومة الإسرائيلية.


رفض فلسطيني

يأتي ذلك فيما عبّر أحمد الديك، المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني اليوم الخميس، عن رفض بلاده لقرار الإلغاء الإسرائيلي، مؤكدا أنه يشكل خرقا للقانون الدولي.


وقال الديك في تصريح لوسائل إعلام "إننا في فلسطين نرفض قرار إسرائيل المتمثل بإلغاء الوضع الدبلوماسي لممثلي النرويج لدى السلطة الفلسطينية".


وأضاف "هذا القرار غير قانوني ومرفوض، وتمثيل النرويج جزء لا يتجزأ من الوضع القائم، ويجب عدم تغييره".


وأكد الديك أنه لا يحق لدولة الاحتلال أن تقوم بمثل هذا الإجراء لأن الممثلين هم ممثلون لدولة فلسطين المعترف بها دوليا.


وأشار إلى أن القرار الإسرائيلي يعد خرقا للقانون الدولي والقوانين الناظمة للعلاقة الثنائية بين الدول.


قرار الإلغاء

وكانت إسرائيل أبلغت سفارة أوسلو لديها في وقت سابق اليوم الخميس، بإلغاء الصفة الدبلوماسية للمسؤولين النرويجيين العاملين في مكتب تمثيل بلادهم لدى السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، وذلك ردا على اعترافها بدولة فلسطين.


ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرسالة سُلمت إلى ممثل السفارة النرويجية، الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية، في حين زعم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن النرويج تنتهج ما سماه سياسة أحادية الجانب، وأن القرار يأتي ضمن عقوبات إسرائيل على النرويج لاعترافها بدولة فلسطين، مؤكدا "سنبعدهم عن القضية الفلسطينية".


وقال كاتس إن ما سماه "السلوك المناهض لإسرائيل له ثمن"، زاعما أن النرويج اختارت مكافأة من وصفهم بالقتلة في حركة حماس بدلا من "دعم إسرائيل في القتال ضد محور الشر الإيراني" وفق تعبيره.


وأوضح أن النرويج انضمت أيضًا إلى الحملة في الدعوى القضائية المرفوعة ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.


وفي 28 مايو/أيار الماضي، أعلنت كل من النرويج وإسبانيا وأيرلندا اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية وتبعتها في الرابع من يونيو/حزيران سلوفينيا، حيث ارتفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.



منوعات

الخميس 08 أغسطس 2024 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

الري المدعوم بالذكاء الاصطناعي يوفر الطاقة ويزيد الإنتاج

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قالت مهندسة الكهرباء والإلكترونيات التركية فاطمة أقطاش، إنها طوّرت نظام ري مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يحقق زيادة في الإنتاج، ويوفر الطاقة، ويقلل من تكاليف العمالة، من خلال الري في الوقت المناسب وبالكمية الكافية.


جاء ذلك في مقابلة أجرتها الأناضول مع أقطاش، بشأن دخول الذكاء الاصطناعي مجال الري بعد أن ولج عدة مجالات أخرى، مخلفا نتائج إيجابية أحيانا، وسلبية أحيانا أخرى، ما دفع الخبراء إلى التحذير من بعض استخداماته.


ويعتبر الري المدعوم بالذكاء الاصطناعي، واحدا من الأساليب المستخدمة لتوفير المياه في الزراعة، ونظامًا يتم تطويره لتحقيق أقصى استفادة من الماء ورفع نسبة الإنتاج، من خلال سقي المزروعات بحاجتها فقط من الماء، ومنع الهدر.


وأضافت أقطاش، الشريكة المؤسسة لشركة (E-Sular)، أنهم يعملون منذ خمس سنوات من أجل تطوير حلول تكنولوجية متقدمة، لدعم قطاعات الزراعة المستدامة والري والأسمدة، ويقدمون خدمات للعديد من المزارعين في تركيا وأذربيجان.


وأشارت إلى أن الحلول التي تستند إلى البرمجيات والذكاء الاصطناعي، أصبح من الممكن استخدامها في مجالات الري وإدارة المياه والتسميد، وهذه الطرق توفر مساهمة مهمة في جعل قطاع الزراعة أكثر استدامة.


وأوضحت أن بيانات استخدام مياه الري في تركيا تظهر أهمية انتشار الري المدعوم بالذكاء الاصطناعي.


ومستشهدة ببيانات إدارة المياه التركية (DSİ)، قالت المهندسة التركية إن الحجم الإجمالي للمياه في تركيا يبلغ 112 مليار متر مكعب، والاستهلاك السنوي للفرد الواحد من المياه 1300 متر مكعب، مشيرة إلى أن حد الفقر المائي هو 1000 متر مكعب.


وبناء على تلك الإحصائيات، قالت أقطاش إن البلاد تتجه نحو مستوى الفقر المائي، وعوامل مثل الاحتباس الحراري وتغير المناخ تزيد من هذا الضغط.


كما أشارت أقطاش إلى أن 45 مليار متر مكعب من أصل 55 مليار من المياه المستخدمة سنويًا في تركيا، تُستهلك في الزراعة.


وبشأن الهدر الحاصل، قالت المهندسة التركية: "نحن نهدر 25 مليار متر مكعب من هذه المياه سنويًا بسبب الري الخاطئ. وبعبارة أخرى، نهدر في قطاع الزراعة خلال عام واحد ما يعادل كمية المياه التي نستخدمها في المنازل والصناعة خلال عام ونصف".


وأوضحت أن أنظمة الري الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي توفر مزايا كبيرة في الزراعة، موضحة أنه بفضل البيانات التي توفرها هذه التقنيات، يمكن للمزارع تحليل كمية المياه التي يمكنه استخدامها، وكمية المياه التي يحتاجها النبات.


وحول سلبيات الري اليدوي، أضافت أقطاش: "من الصعب جدًا على الأفراد تحديد حالات الفقد والتسرب والأعطال في النظام اليدوي، لأن المساحات واسعة، وإدارتها يدويًا بواسطة الموارد البشرية صعبة جدًا، وتزداد صعوبة بمرور الوقت".


واعتبرت أنه من خلال دمج هذه التقنيات (الذكاء الاصطناعي)، يمكن الحصول على توفير كبير في المياه والطاقة.


المهندسة قالت أيضا إنهم يقومون "بتحويل الري إلى عملية رقمية شاملة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتحسين استخدام المياه والطاقة في الأراضي الزراعية والبيوت البلاستيكية، ما يمنح المزارعين فرصة إنتاج أكثر كفاءة".


وبشأن الخطط المستقبلية، أكدت المهندسة أنهم يسعون لتحقيق أقصى إنتاجية باستخدام الحد الأدنى من الموارد من خلال فلسفة "راقب، تعلم، وأدِر"، والتي تعتمد على الدعم المقدم من البيانات والذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي يحقق زيادة في الإنتاج تتراوح بين 30 إلى 60 بالمئة.


وتحدثت أقطاش عن إمكانية متابعة رطوبة التربة ودرجة الحرارة والضغط والتدفق والملوحة، بالإضافة إلى درجة الحموضة في الوقت الفعلي، وتحليل احتياجات النباتات من الماء، بفضل أجهزة الاستشعار التي جرى تطويرها.


وموضحة طريقة الاستخدام، قالت أقطاش: "عندما يدخل المستخدم إلى واجهة التطبيق المحمول، يستطيع أولاً مراقبة الأجهزة ومعدات الري الموجودة في أرضه والصمامات وأنابيب التنقيط وأجهزة الاستشعار والمضخات".


وأضافت: "عند الدخول إلى قسم التفاصيل، بإمكان المستخدم الوصول إلى البيانات الآنية والسابقة، مع الكثير من الرسوم البيانية".


وختمت المهندسة أقطاش حديثها بالقول إن الأنظمة الذكية "تعمل ذاتيًا وتتخذ الإجراءات المناسبة، وتوفر للنباتات حاجتها من مياه الري، لا أقل ولا أكثر، لذا يمكننا متابعة العملية دون الحاجة للدخول إلى التطبيق على مدار الساعة".

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

برئاسة رئيس الوزراء: جلسة عمل لمناقشة استراتيجية تطوير قطاع الزراعة

رام الله - "القدس" دوت كوم

عقد مجلس الوزراء في مدينة رام الله اليوم الخميس، جلسة عمل تشاورية، برئاسة رئيس الوزراء محمد مصطفى، لمناقشة استراتيجية قطاع الزراعة ضمن أربع مبادرات، وهي: الأمن المائي والغذائي، وتخضير فلسطين، والاستجابة العاجلة لإغاثة المزارعين، إلى جانب خطة إغاثة وإنعاش القطاع الزراعي في غزة. 


وأشار مصطفى الى أن هذا الاجتماع سيتبعه جلسات تشاورية قادمة مع الجهات غير الحكومية من المجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات المعنية، تمهيدا لإطلاق مبادرة وطنية لقطاع الزراعة. 


وشدد على أهمية تحقيق إنجاز كبير في هذا القطاع الحيوي بما يساهم في تعزيز صمود أبناء شعبنا، خاصة في المناطق المستهدفة من الاحتلال والمستوطنين. 


وعرض وزير الزراعة رزق سليمية الجوانب التفصيلية لاستراتيجية العمل والمبادرات الفرعية في المجالات التنموية لقطاع الزراعة، والهادفة لزيادة الإنتاجية وتعزيز الأمن المائي والغذائي وصمود المواطنين، والتي سيتم اطلاقها كمبادرة شاملة لتطوير القطاع الزراعي بعد اكتمال المشاورات مع مختلف جهات الاختصاص. 


وأشار سليمية إلى أن تطوير هذه المبادرات وترجمتها لخطط عمل، يتطلب العمل على تجاوز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وأبرزها سيطرة الاحتلال على الموارد الطبيعية وإجراءات تقييد الحركة والإغلاقات، والتغييرات المناخية ومحدودية وندرة الموارد الطبيعية الزراعية.

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

مصر وإريتريا تبحثان "التهديدات" بالقرن الإفريقي والبحر الأحمر

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، مع وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح، "التهديدات" في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر.


جاء ذلك في لقاء بالقاهرة حضره كل من وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، ورئيس المخابرات اللواء عباس كامل، وفق بيان للرئاسة المصرية.


ولم يحدد البيان مدة زيارة الوزير الإريتري، التي تتزامن مع تصاعد توترات في منطقة القرن الإفريقي (شرقي القارة) والبحر الأحمر.


وتسلم السيسي، خلال اللقاء، "رسالة خطية من نظيره الإريتري أسياس أفورقي، تضمنت الإعراب عن تقديره له وللعلاقات بين البلدين الشقيقين، والتطلع لتعزيز التشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك".


فيما أكد السيسي "حرص مصر على دفع جهود تعميق العلاقات المتميزة والتعاون الثنائي بين الدولتين، بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين ويحقق مصالحهما المشتركة".


وشدد على أن "تزايد التحديات الإقليمية يستوجب تكثيف التباحث بشأن سبل التصدي لها".


وحسب الرئاسة المصرية، "تناول اللقاء الأوضاع الإقليمية، لا سيما ما يتعلق بالقضايا والتهديدات في القرن الإفريقي والبحر الأحمر".


وأمس الأربعاء، التقى وزير خارجية مصر في القاهرة، قائد العملية البحرية الأوروبية بالبحر الأحمر "أسبيدس" فاسيليس جورباريس


وأكد عبد العاطي "التأثير المباشر للتهديدات الأمنية للملاحة في البحر الأحمر على الاقتصاد المصري"، وفق بيان للخارجية.


ودعا إلى "تضافر الجهود لخلق بيئة آمنة لمرور السفن وطمأنة شركات الشحن الدولية"،


وتضم منطقة الإفريقي دول إريتريا وإثيوبيا وجيبوتي والصومال، وتتمتع بأهمية استراتيجية للتجارة الدولية، التي تمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس المصرية.


وتعرضت هذه المنطقة لأزمات أحدثها تداعيات الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة للشهر الـ11، وهجمات جماعة الحوثي اليمنية على سفن شحن تابعة لتل أبيب للمطالبة بإنهاء الحرب.


كما توصلت إثيوبيا وإقليم "أرض الصومال" (غير معترف به دوليا)، أوائل العام الجاري، إلى اتفاق يمنح أديس أبابا مرفأ على البحر الأحمر يطل على خليج عدن، وهو ما ترفضه مقديشو والقاهرة.

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن وقبرص الرومية يبحثان وقفا "فوريا ودائما" لإطلاق النار بغزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث الأردن وقبرص الرومية، الخميس، سبل تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف "فوري ودائم" لإطلاق النار في قطاع غزة.


ويشن الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي حربا على غزة دخلت شهرها الـ11، وخلّفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وأجرى عاهل الأردن عبد الله الثاني، الخميس، اتصالا هاتفيا برئيس قبرص الرومية نيكوس خريستودوليدس، حسب بيان للديوان الملكي.


وأكد الجانبان "ضرورة تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة".


وجدد ملك الأردن تأكيد أن "وقف الحرب على غزة هو متطلب أساسي لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة".


كما جدد دعوته دول العالم إلى "تعزيز الاستجابة الإنسانية في غزة".


وللعام الـ18، تحاصر تل أبيب قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من مواطنيه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد ومتعمد في الغذاء والماء والدواء.


وشدد الملك عبد الله على "أهمية العمل لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)".


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي الحرب على غزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.


كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يصدر أوامر إخلاء لأحياء جديدة في خانيونس

رام الله - "القدس" دوت كوم


طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، سكان أحياء جديدة في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة بإخلائها قسرًا، تمهيدًا لشن هجوم جديد عليها بادعاء إطلاق حركة حماس صواريخ منها.


وشملت أوامر الإخلاء السكان في بلدة السلقا وحاراتها، القرارة وحاراتها، بني سهيلا وحاراتها، عبسان وحاراتها، خربة خزاعة وحاراتها، وأحياء الشيخ ناصر، ومركز المدينة، والسطر والمحطة، وفق ما جاء في بيان المتحدث باسم جيش الاحتلال.


واستشهد 15 فلسطينيًا وأصيب آخرون، اليوم الخميس، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي، على مخيم البريج وسط قطاع غزة.


وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن طائرات الاحتلال استهدفت منزلًا في مخيم البريج، ما أدى إلى استشهاد 15 مواطنًا وإصابة آخرين بجروح مختلفة.



فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: مشاهد اغتصاب جنود إسرائيليين لأسير فلسطيني "صادمة"

"القدس" دوت كوم - الأناضول

وصفت الأمم المتحدة مشاهد اغتصاب جنود إسرائيليين معتقلا فلسطينيا في مركز سدي تيمان بـ "الصادمة"، مطالبة إسرائيل بالتحقيق في جميع الانتهاكات.


جاء ذلك في تصريح أدلى به، الخميس، متحدث مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان جيريمي لورانس.


وقال لورانس: "إنها مشاهد صادمة، إنها واحدة من مشاهد عدة للانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك سوء معاملة المعتقلين الفلسطينيين، والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب".


وذكّر بأن التقارير الصادرة بهذا الشأن مؤخراً تحدثت عن عدة انتهاكات خطيرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي ضد الأشخاص المحرومين من حريتهم.


وأضاف المسؤول الأممي أن بعض هذه الجرائم قد تشكل "جرائم حرب".


وأكد أنه "يجب على إسرائيل أن تضمن إجراء تحقيقات سريعة ومستقلة وفعالة في جميع مزاعم الانتهاكات، التي نعتقد أنها منتشرة على نطاق واسع".


وأشار إلى أنهم يعربون بانتظام عن قلقهم إزاء "حالة الإفلات من العقاب" في إسرائيل، وهي مشكلة طويلة الأمد في سياق الانتهاكات ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.


وقال: "أجدد دعوتنا لإسرائيل لضمان الوصول الفوري لهيئات المراقبة المستقلة، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى جميع مراكز الاحتجاز".


وحسب القناة "12" العبرية، الأربعاء، تداول إعلام عبري فيديو مسرب يوثق واقعة اعتداء جنود إسرائيليين جنسيا على أسير فلسطيني من غزة في سدي تيمان.


وفي 29 يوليو/ تموز الماضي، أثيرت ضجة كبيرة في إسرائيل بعد وصول عناصر من النيابة العسكرية إلى هذا المعتقل للتحقيق مع 9 جنود اعتدوا جنسيا على أسير فلسطيني، وتم لاحقا إطلاق سراح 5 منهم.


وما زالت النيابة العسكرية الإسرائيلية تحقق مع الجنود المشتبه بهم، ولكن دون توجيه لائحة اتهام ضد أي منهم.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو في مقابلة مع مجلة "تايمز": الحرب في غزة لن تنتهي قريباً

رام الله - "القدس" دوت كوم

شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن "هدفنا في غزة تحقيق نصر حاسم على حماس بحيث لا تستطيع تشكيل تهديد لإسرائيل"، محذرا من "أننا نواجه محورا إيرانيا متكاملا".



وفي مقابلة مع مجلة "تايمز" البريطانية سئل نتنياهو إذا هاجمت إيران إسرائيل بشكل مباشر وشنت حربا ضدها، فهل ستطلبون من الولايات المتحدة أن تدافع عنكم؟، وقد رد معربا عن تقديره لـ"الدعم الأمريكي، لكنني لن أخوض في استعداداتنا الدفاعية، أو في هذا الصدد، استعداداتنا الهجومية"، مؤكدا "أننا سنفعل ما يتعين علينا القيام به للدفاع عن أنفسنا".


وأضاف: "إنني أقدر حقيقة أن الرئيس (الأمريكي جو) بايدن أرسل مجموعات قتالية ومجموعات حاملات طائرات إلى هنا في الجزء الأول من الحرب. وأنا أقدر حقيقة أنه يفعل ذلك الآن".


وعما إذا كانت الحرب الشاملة مع حزب الله حتمية؟ قال نتنياهو: "على حزب الله أن يفكر في عواقب مهاجمة إسرائيل وفي فتح حرب أوسع معها أعتقد أنهم إذا كانوا يفكرون في ذلك، عليهم أن يفكروا مرتين".


وحول ما إذا كان قلقا من إمكانية تكرار الخطأ مع حماس، "حيث يكتسبون المزيد من القوة والقدرات ومن ثم يأخذونك على حين غرة بعد سنوات؟"، أكد نتنياهو أنه "أمر يشغل أذهاننا كثيرا، خاصة بعد 7 أكتوبر. نحن لا نواجه حماس فقط. نحن نواجه محور الإرهاب الإيراني الأوسع الذي يشمل حماس والحوثيين وحزب الله والميليشيات الشيعية في سوريا والعراق وأيضا الجهود التي يحاولون القيام بها لإنشاء جبهة أخرى في الضفة الغربية.. إذن نحن أمام محور إيراني مكتمل الأركان ونفهم أنه علينا أن ننظم أنفسنا لدفاع أوسع لا يؤثر علينا فقط بل على كل دولة في المنطقة بما في ذلك شركائنا العرب".


وعما إذا لم تحدث حرب الآن، فهل تعتقد أنها ستندلع لاحقا، قال: "لا شيء محدد سلفا. كلما كانت تحالفاتك أقوى، قل احتمال قيامك بعمل عسكري، ولكن إذا كنت تريد السلام، فاستعد للحرب"، معتبرا أن "الفرصة  لا تزال قائمة للتوصل إلى صفقة رهائن"، بعد اغتيال القائد العسكري في "حزب الله" فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران. 


وجدد رفضه التعليق على علاقة إسرائيل باغتيال هنية قائلا: "لقد قلت إننا لن نعلق على ذلك، ولم أغير رأيي".


وعما إذا كان مستعدا لقبول صفقة من شأنها إطلاق سراح جميع الرهائن دون إنهاء سيطرة حماس على قطاع غزة؟ قال نتنياهو: "لا، لا أعتقد ذلك. وأعتقد أن هناك إجماعا واسعا في إسرائيل على أننا إذا فعلنا ذلك، فسوف يكون لدينا مجرد تكرار. سيكون هناك احتجاز رهائن في المستقبل، وسيكون هناك يوم 7 أكتوبر مرة أخرى، وفي الواقع يمكن أن تحدث أشياء أسوأ. لذا علينا أن نحقق كلا الهدفين، وأن نحقق إطلاق سراح جميع الرهائن وننتصر في الحرب"، مشددا على "أننا ملتزمون بإطلاق سراح جميع الرهائن. وفي الواقع، أعتقد أن الطريقة التي نسير بها هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها تحقيق هذا الهدف".


كرئيس للوزراء ورئيس لحكومة الحرب، هل تقبل تحمل المسؤولية عن معاملة الأسرى الفلسطينيين؟


وأكد نتنياهو أنه يتحمل مسؤولية إساءة معاملة الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية، قائلا: "نحن بلد القوانين. عليك أن تطيع القوانين، قوانين الحرب. وهذا يعني أنه إذا كانت هناك أية تجاوزات، فيجب التحقيق فيها، ومحاكمتها إذا لزم الأمر".


وعن تقارير من الأمم المتحدة وهيئات رقابية أخرى تفيد بأن القوات الإسرائيلية أساءت معاملة السجناء الفلسطينيين، بما في ذلك من خلال الحرمان من النوم، والإيهام بالغرق، ومهاجمة الكلاب، وحتى الاعتداء الجنسي، قال: "لدينا وكالاتنا المستقلة، ووسائلنا المستقلة لمراقبة أي تجاوزات من هذا النوع. وأعتقد أن إسرائيل مشهورة بذلك. ولديها ما يسمى بالنظام القضائي المناسب، سواء داخل الجيش أو خارجه. في الواقع، يتعلق الأمر بأنه ربما يكون لديه النظام القانوني الأكثر استقلالية على هذا الكوكب، لذا فإن الحجة القائلة بأننا لا نحقق في هذا الأمر سخيفة".


المصدر: "تايمز"



منوعات

الخميس 08 أغسطس 2024 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

زلزالان قويان يضربان قبالة ساحل اليابان

(شينخوا)

 ضرب زلزال بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر محافظة ميازاكي ومناطق أخرى في جنوب غربي اليابان اليوم (الخميس)، حسبما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية.


وأصدرت الهيئة تحذيرات من احتمال وقوع تسونامي في محافظات ميازاكي وكوتشي وإيهيمي وأويتا وكاجوشيما، على جزيرتي كيوشو وشيكوكو.


وقالت الهيئة إن ميناء ميازاكي في محافظة ميازاكي جنوبي البلاد تعرض لموجات تسونامي بارتفاع 50 سم بعد الزلزال.


وذكرت وكالة ((كيودو نيوز)) أنه لم يتم تسجيل أي خلل في المحطات النووية القريبة من منطقة الزلزال.


وذكر التقرير أن خدمة قطار الطلقة كيوشو-شينكانسن توقفت بعد الزلزال.


وقالت الهيئة إن الزلزال وقع في الساعة 16:43 بالتوقيت المحلي، وبلغت شدته "أقل من 6 درجات" على مقياس شدة الزلازل الياباني المكون من 7 درجات، مشيرة إلى أنه تم تحديد مركز الزلزال، الذي وقع بعمق 30 كم، قبالة المياه في هيوغا-نادا جنوبي كيوشو.


وتم تعديل درجة الزلزال من 6.9 درجة إلى 7.1 درجة.

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: اغتيال إسماعيل هنية لم يكن ممكنا من دون الدعم الأمريكي

(شينخوا)

قال علي باقري كني القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية لم يكن ممكنا من دون الضوء الأخضر والدعم الاستخباراتي من جانب الولايات المتحدة.


وبحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية الإيرانية، فقد أدلى باقري كني بهذه التصريحات في اجتماع وزاري استثنائي عقدته اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي يوم الأربعاء في مدينة جدة بالسعودية لمناقشة اغتيال هنية، من بين أمور أخرى.


ووصف باقري كني اغتيال هنية بأنه "مثال واحد فقط على الجرائم الإرهابية لإسرائيل"، قائلا إنه "عدوان صارخ ضد سيادة إيران الوطنية وسلامة أراضيها".


ودعا باقري كني مجلس الأمن الدولي إلى محاسبة إسرائيل على هذه الانتهاكات، وتقديم المسؤولين عنها للمحاكمة ومعاقبتهم.


وقال إنه لا ينبغي التغاضي عن مسؤولية الولايات المتحدة، بصفتها الداعم الرئيسي لإسرائيل في "جريمتها الشنيعة"، والتي لم يكن ارتكابها ممكنا من دون الضوء الأخضر والدعم الاستخباراتي من جانب الولايات المتحدة.


وأضاف باقري كني أنه في حالة عدم اتخاذ أي إجراء مناسب من جانب مجلس الأمن الدولي، فإن إيران لن يكون لديها أي خيار سوى استخدام "حقها الأصيل في الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة اعتداءات إسرائيل".


وأكد أن اتخاذ إيران لمثل هذا الإجراء أمر ضروري لمنع المزيد من "الاعتداءات" الإسرائيلية ضد سيادة إيران الوطنية وضد شعبها وأراضيها، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ هذا الإجراء في "الوقت المناسب وبالشكل المناسب". 

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تقدم 3 ملايين دولار للأونروا في غزة

تبرعت الصين بمبلغ ثلاثة ملايين دولار أمريكي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" ، وستُستخدم هذه التبرعات لتقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في وقت تشهد فيه المنطقة أزمة إنسانية متزايدة.


وفي تعليقها على التبرع، قالت أنطونيا ماري دي ميو نائب المفوض العام للدعم التشغيلي في الأونروا: "أود أن أشكر الصين حقاً على هذا التبرع. نحن نرى في الواقع زيادة في الدعم من الصين، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة لنا. والصين تلعب دوراً ريادياً في الدعوة إلى وقف إطلاق النار، وهي أيضاً قائد حقيقي في القطاع الإنساني."


وأشار فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة في تغريدة عبر منصة إكس إلى أن:" غزة تواجه أزمة صحية متفاقمة مع تسجيل أكثر من 40,000 حالة إصابة بالتهاب الكبد A منذ بداية الحرب، مقارنة بـ85 حالة فقط قبلها. كما أن انهيار نظام إدارة النفايات في غزة و تراكم القمامة وتدفق الصرف الصحي في الشوارع قد خلق بيئة مثالية لانتشار الأمراض".


وفي إشارة إلى دعمهم للأونروا، قال رئيس مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين السفير تسنغ جكسين: "لطالما دعمت الصين أداء الأونروا الفعال لواجبها، ودعت المجتمع الدولي إلى دعم عمل الوكالة. وبعد اندلاع النزاع في غزة في العام الماضي، قدمت الصين مساعدة نقدية طارئة للوكالة. وتنفيذا لروح الخطاب الرئيسي الذي ألقاه الرئيس شي جينبينغ في المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون بين الصين والدول العربية في أيار من هذا العام، قدمت الصين تبرعا بقيمة 3 ملايين دولار للأونروا لدعم الوكالة في عملها في تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة لغزة. وستواصل الصين تنفيذ مبادرة الأمن العالمي والعمل مع المجتمع الدولي لبذل جهود حثيثة لإنهاء القتال في غزة في أقرب وقت ممكن، وتخفيف الوضع الإنساني الكارثي وتنفيذ حل الدولتين".


ومنذ تقديم تبرعها الأول للأونروا في عام 1964، دأبت جمهورية الصين الشعبية على تقديم الدعم المالي والسياسي للوكالة. وإلى جانب التبرع المالي، تعهدت الصين أيضا بتقديم تبرع عيني إنساني طارئ لغزة من خلال الأونروا.


فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة ستسمح لإسرائيل باستئناف الحرب على غزة بعد المرحلة الأولى

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

وفقا لتقارير إعلامية إسرائيلية، فإن الولايات المتحدة مستعدة لضمان السماح لإسرائيل باستئناف حرب الإبادة الجماعية في غزة بعد المرحلة الأولى من أي اتفاق رهائن ووقف إطلاق نار قد يتم التوصل إليه مع حماس.


وقد توقفت محادثات اتفاق وقف إطلاق وتبادل الأسرى منذ أن اغتالت إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، ومن غير الواضح متى ستستأنف تلك المفاوضات، لكن الولايات المتحدة وإسرائيل تناقشان مقترحات محتملة.


يشار إلى أن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، قال في رده على سؤال مراسل "القدس" في واشنطن يوم أمس الأربعاء، بشأن جمود مفاوضات وقف إطلاق النار ليس فقط منذ اغتيال اسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي، بل عمليا منذ إعلان الرئيس الأميركي عن اقتراحه يوم 31 أيار الماضي : " أولاً وقبل كل شيء، لقد قطعنا شوطاً طويلاً في التوصل إلى اتفاق بشأن الاقتراح. وعندما تنظر إلى الاتفاق ـ أجزاء الاقتراح التي اتفق عليها الجانبان ـ تجد أنها خطوة رائعة إلى الأمام مقارنة بما كانت عليه قبل عدة أشهر".


وأضاف "هناك الكثير من الأمور المسؤولة عن ذلك، ولكن أحدها هو العمل الشاق الذي بذلته حكومات الولايات المتحدة وحكومات مصر وحكومات قطر في محاولة تمرير هذا الاقتراح والتوصل إلى إطار عمل متفق عليه".


وأكد ميلر : "الآن، لا شيء نهائي حتى يتم الانتهاء من كل شيء، لذا فنحن بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضايا النهائية. وبالتالي، فإن كل ما يمكننا القيام به كالولايات المتحدة هو دفع جميع الأطراف المعنية إلى التوصل إلى اتفاق، والعمل دبلوماسياً، ومحاولة دفعهم إلى التوصل إلى اتفاق، والاستمرار في إقناع كل طرف في المنطقة بأن المزيد من التصعيد للصراع يهدد القدرة على التوصل إلى وقف إطلاق النار، وينطوي على خطر انزلاق المنطقة إلى مزيد من الصراع والعنف والحرب الأوسع نطاقاً. لذا فليس من مصلحة أي طرف اتخاذ مثل هذه الخطوات التصعيدية الإضافية".


يشمل الاقتراح الذي تمت مناقشته ثلاث مراحل حيث ستوقف إسرائيل عملياتها العسكرية وستفرج حماس عن الرهائن، لكن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يريد ضمان أميركي بأنه سيكون قادرا على استئناف العمليات العسكرية بعد المرحلة الأولى، وهي نقطة سيشدد نتنياهو عليها عند استئناف المفاوضات بحسب مصادر إعلامية أميركية وإسرائيلية .   


لكن الولايات المتحدة لم تقدم بعد اتفاقا مكتوبا بأنها ستسمح لإسرائيل باستئناف العمليات لكنها أعربت عن موافقتها على الفكرة. وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الولايات المتحدة لن تقدم الضمانات كتابياً إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق مع حماس. وقد يجعل الشرط الإسرائيلي حماس أقل ميلاً إلى الموافقة على أي اتفاق، حيث كان أحد مطالبها الرئيسية وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الإسرائيلي من غزة. وخلال المفاوضات السابقة، وافقت حماس على لغة كانت غامضة بما يكفي بحيث يمكن لإسرائيل قبولها دون الالتزام فعلياً بوقف إطلاق النار الدائم. ولكن من غير الواضح ما إذا كانت حماس ستوافق على صفقة تحصل فيها إسرائيل على ضمان صريح من الولايات المتحدة بأنها تستطيع استئناف العمليات العسكرية.


وفي الأسابيع والأشهر التي سبقت اغتيال هنية، كان نتنياهو يعمل على تخريب فرص التوصل إلى اتفاق. وبعد أن قدمت حماس تنازلاً بأنها لن تسعى إلى الحصول على ضمانات لوقف إطلاق النار الدائم مقدماً، بدأ نتنياهو في تقديم مطالب علنية جديدة قال عنها مدير الموساد ديفيد برنياع، المسؤول الإسرائيلي المسؤول عن المحادثات، إنها من شأنها أن تحبط التوصل إلى اتفاق.

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين إجراءات الاحتلال بحق الدبلوماسيين النرويجيين

رام الله -"القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، قرار سلطات الاحتلال تقييد عمل الدبلوماسيين النرويجيين العاملين في أرض دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس، واعتبرته سابقة خطيرة وتهديدًا مباشرًا للدول كافة، للتأثير في مواقفها العادلة تجاه انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا.


وأشادت وزارة الخارجية والمغتربين، بالعلاقات الثنائية التي تربط دولة فلسطين ومملكة النرويج، وأكدت أهمية التمثيل الدبلوماسي للنرويج لدى دولة فلسطين.


وعبرت الخارجية عن رفضها واستهجانها محاولات إسرائيل خلق حجج وذرائع واهية للضغط على الدول والمؤسسات الدولية التي تساعد شعبنا وتساهم في الضغط الدبلوماسي والقانوني على السلطة القائمة بالاحتلال؛ لوقف جرائمها وانتهاكاتها بحق أبناء شعبنا.

أقلام وأراء

الخميس 08 أغسطس 2024 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

العنف السادي في النزاعات: دراسة حالة العدوان الإسرائيلي على غزة

تحدث أسرى عن عرضهم أمام الجمهور الإسرائيلي في أقفاص ذات قضبان ليقوموا بالبصاق ورمي الموز عليهم، كما أبلغت تقارير حقوقية وصحفية حديثة عن قيام عدد من الجنود بإدخال هاتف محمول في مؤخرة أحد الأسرى وثمّ الاتصال عليه ليقوم بالرنين داخل جسمه وهم يتضاحكون مستمتعين، كما ويقول الجنود للأسرى أنهم يلعبون برؤوس أبنائهم كرة القدم في غزة، وما هذا إلا غيضٌ من فيضِ الصور الجليّة للسلوكيات السادية التي يمارسها الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في زمن الإبادة.

تُعرّف السادية بأنها متعة أو إشباع نفسي يستمده الفرد من إلحاق الألم أو المعاناة بالآخرين. قد يقوم بعض الأشخاص بالفعل السادي، بينما يكتفي آخرون بمشاهدته والاستمتاع به بشكل غير مباشر. يمكن أن يسبب الساديّون الألم الجسدي، أو الإذلال أوالتلاعب العاطفي لإلحاق الأذى بالآخرين والتلذذ بذلك، ومن الأمثلة على ذلك، إخبار الأسرى أنهم يستطيعون الوصول إلى زوجاتهم والاعتداء عليهم جنسيا، أو عرض الملابس الداخلية الخاصة بنساء غزة، أو منع الأسرى من استخدام المراحيض بهدف الحطّ من قيمتهم الإنسانية وإيذائهم معنويا.

ومن أهم علامات السادية هو غياب الشعور بالذنب أو الندم، وهو ما تجلى حين تظاهر العشرات من المستوطنين وأعضاء الكنيست مدافعين عن الجنود الذين قاموا بانتهاكات جنسية ضد الأسرى حين تم التحقيق معهم، معللين أن من حق المؤسسة العسكرية القيام بأي إساءة ضد الأسرى الفلسطينيين في زمن الحرب، مما يظهر أن النزعات السادية تلك ليست فردية بل جمعية وعلى مستوى المشرع الإسرائيلي.


ومن الشائع في النزاعات العنيفة، أن تظهر أشكال متعددة من السلوك السادي والذي يجعل حياة المدنيين أكثر مرارة وتعقيدًا، كما نرى في العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، من خلال ممارسات وحشية تستهدف المدنيين وتزيد من معاناتهم. ولكن لفهم هذه الظاهرة بشكل أفضل، من الضروري التعمق في المعاني النفسية والاجتماعية والسياسية للسلوك السادي. 


 مشاهدات عامة لتفشّي الأفعال السادية ضد المواطنين الغزيين

في خضم الإبادة الحاصلة في غزة والمستمرة منذ أكثر من عشرة شهور، تظهر مشاهد -أكثر من أن تحصى- تعكس أفعالاً وحشية تتجاوز حدود القوانين والأخلاق، وتبرز بوضوح كيف يمكن للعنف أن يتجسد في أبشع صوره، موضحة زيف ادعاء المسؤولين الاسرائيليين الدائم أن جيشهم هو "الأكثر أخلاقية في العالم".

تظهر تلك الممارسات في أشكال عدة أحدها هو الهجمات العشوائية، حيث تعرضت الغالبية العظمى من المناطق السكنية في غزة لقصف عشوائي، مما أدى إلى تدمير المنازل وإلحاق الضرر بالمدنيين. هذه الهجمات تستهدف المدنيين، وتتسبب في فقدان الأرواح وتدمير الممتلكات بشكل مروّع، وذلك بالرغم من قدرة الإسرائيليين الواضحة على استهداف الأشخاص المنوي اغتيالهم بدقة كما حدث قبل عدة أيام في اغتيال القيادي الفلسطيني إسماعيل هنية في طهران أثناء تواجده في مجمّع سكني خاص بضيوف الدولة والذي تتم حمايته بأعلى المستويات.


وفي مظهر آخر، تم تنفيذ عمليات تهجير قسري للمدنيين من منازلهم، مما أدى إلى نزوح آلاف العائلات إلى مناطق غير آمنة أو مكتظة. علما أن غزة هي من أعلى المناطق السكانية كثافة في العالم، وأن أي نزوح لأي جزء من أهلها سيشكل كارثة على المناطق التي يتم النزوح إليها. علينا الانتباه أيضا أن ذلك النزوح لم يحدث مرة واحدة فقط، حيث تعرض الكثير من أهل القطاع للنزوح منذ بداية العدوان لأكثر من 10 مرات، كما علينا أن لا ننسى أنه ليس لذلك التهجير القسري مسوغ أمني بل هو محض فرضِ للمعاناة على الغزيين. هذا التهجير القسري يعكس بعدًا ساديًا من خلال إحداث أضرار نفسية وجسدية بالغة للمتضررين.

إن سياسة العقاب الجماعي هي شكل آخر للسادية الإسرائيلية والتي تظهر في العديد من السلوكيات كسياسة التجويع والحرمان من المقومات الأساسية للحياة والتي أودت بحياة الكثير من الأطفال ودفعت بالكلاب والقطط إلى التوحش وأكل الجثث. إن سياسة كتلك والتي اتخذ القرار بها من أعلى المستويات الإسرائيلية تنمّ عن سادية مؤسساتية وتشجع مجموعات المستوطنين على التعبير الفاضح عن ساديّتهم عندما يهاجمون شاحنات الغذاء المتوجهة إلى غزة.


ومن أكثر صور السادية وضوحا في العدوان الذي تدور رحاه حاليا هو الممارسات التي تحدث أثناء الاعتقالات والتعذيب، حيث وثّقت تقارير عدّة حالات اعتقال تعسفي وتعذيب للمعتقلين الفلسطينيين. العديد من هؤلاء الأفراد تعرضوا للتعذيب الجسدي والنفسي، مما يعكس سلوكيات تهدف إلى إحداث أقصى درجات الألم والمعاناة ولأطول مدة ممكنة.

وما ورد من شهادات الأسرى عن اتصال الجنود بصديقاتهم وأقربائهم ليُشهدوهم على الإساءة التي يعرّضون الأسرى الفلسطينيين لها يشير إلى المتعة والاستعراض الوحشي الذي يمارسه الجنود. تم توثيق الكثير من حالات الإساءة والتمييز ضد الأسرى الفلسطينيين، كتجاهل حقوقهم الأساسية من طعام ونظافة ودواء وتعرضهم لمعاملة قاسية من ضرب عنيف وتنكيل وإطفاء أعقاب السجائر في رقابهم والتجريد من الملابس، وتعصيب الأعين لعشرات الأيام  والإرغام على تناول الطعام بأياد مكبلة، والتقييد المزدوج لكل أسيرين وإجبارهم على قضاء كل الوقت كذلك حتى أثناء استخدام الحمام، وتوفير المياه الساخنة جدا للاستحمام لمدة دقيقة واحدة فقط، والاعتداء الجسدي العنيف حتى من قبل الطواقم الطبية على الجرحى والمرضى من الأسرى.


الأبعاد النفسية والاجتماعية للسادية


تتعدد الأسباب التي تقف وراء مظاهر السادية في النزاعات، وتعكس طبيعة معقدة تتعلق بالنفس البشرية والسياق السياسي والاجتماعي ومنها ما يلي:


1. التجريد من الإنسانية: في نزاع طويل الأمد مثل الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، يصبح تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم هو الخطوة الأولى لإطلاق شرارة العنف اللامتناهي ضدهم ودون أي شعور بالذنب نحوهم. عندما يُنظر إلى مجموعة بشرية على أنها دون إنسانية، يصبح من الأسهل تبرير الأفعال السادية تجاهها. هذه العملية من التجريد تساهم في تبرير الأفعال العنيفة والوحشية. يظهر ذلك بشكل واضح في تصريحات العديد من المسؤولين الإسرائيليين عبر السنوات أن الفلسطينيين صراصير أو حيوانات بشرية.

2. حصانة المؤسسات العسكرية والسياسية: يمكن أن تشجع المؤسسات العسكرية والسياسية أو تتغاضى عن سلوكيات عنيفة. إن السياسات العسكرية التي تشمل استهداف المدنيين بشكل متعمد أو إحداث الأذى قد تكون مدفوعة بأهداف سياسية أو استراتيجية، وتعزز من ثقافة العنف لدى المنتمين لتلك المؤسسات. كما تتغاضى المؤسسة الاسرائيلية عن الكثير من ممارسات العنف السياسي الشديد على مدار سنوات الاحتلال دون محاسبة مرتكبيها. إن ضمان الحصانة شجع الجنود والمستوطنين على اقتراف الجرائم أمام الكاميرات دون الاكتراث بأي احتمال لمحاسبتهم على ذلك. فإذا نجحوا بالإفلات من المحاسبة على الجرائم الفردية مثل قتل محمد الدرة وشيرين أبو عاقلة، كيف من الممكن ملاحقة القتل الجماعي والمكثف والمتصاعد لما يقارب 30 ألف طفل وامرأة؟

3. التأثير النفسي للسابع من أكتوبر: إن صورة الهزيمة التي لحقت بالجيش الإسرائيلي المتغطرس في السابع من أكتوبر أدت إلى تفشّي مشاعر المهانة والتي يحاول الإسرائيليون التخلص منها من خلال استعراض الأفعال الانتقامية وصب جامّ غضبهم على كل ما هو فلسطيني.


4. التبرير السياسي والدعاية: تلعب الدعاية السياسية والإعلامية دوراً كبيراً في تشكيل تصورات الناس عن الصراع. عندما يُقدّم العدو بشكل متطرف أو غير إنساني، يمكن أن يعزز ذلك قبول المجتمع لأفعال العنف. كثيراً ما يتم تبرير الهجمات العسكرية على المدنيين الفلسطينيين على أنها ضرورية لأمن إسرائيل. هذه التبريرات غالباً ما تكون مدعومة بدعاية تصور الفلسطينيين كتهديد دائم، مما يخلق بيئة يتم فيها تقبل العنف والإذلال كوسائل مشروعة للسيطرة والهيمنة.


إن كل ما سبق من تحليل لمظاهر السادية الإسرائيلية نحو الفلسطينيين، قد يفسر  ردات الفعل المفاجئة من قبل معظم الأسرى الإسرائيليين الذين خرجوا في صفقات التبادل التي حدثت خلال هذا العدوان كالمبادرة الي التسليم على آسريهم، والتي فسرها البعض على أنها متلازمة ستوكهولم، ولكنها كما نعتقد هي تصادم قيم المحتل ذي النزعات السادية بإنسانية من يناضل من أجل التحرير.

إن الصراعات وخاصة طويلة الأمد تزخر بالسلوكيات السادية إن لم يضبطها وازع داخلي، كحرمة التمثيل بالجثث، والاكتفاء ب "النفس بالنفس والعين بالعين" بلا تجاوز، بل والعفو عن المقدرة بدلا من إطلاق العنان لكل غرائز العنف نحو الآخر، وهنا تظهر فعلا المفارقة بين الحضارة والبربرية، ولكن طبعا على عكس ما يقصد نتنياهو!

اقتصاد

الخميس 08 أغسطس 2024 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

مصر والإمارات توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البترول

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقعت مصر والإمارات اليوم (الخميس) مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البترول، سيتم بموجبها إنشاء منطقة لوجستية لتداول المنتجات البترولية بالبحر المتوسط باستثمارات قدرها 3 مليارات دولار.


وأفاد بيان حكومي مصري بأن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي شهد اليوم مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومتي مصر والإمارات للاستفادة من المنظومة المتكاملة بمنطقة الفجيرة البترولية الإماراتية وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي المصري على ساحل البحر المتوسط.


وتتضمن مذكرة التفاهم إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المحلية من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول.


كما تتضمن استغلال التسهيلات المتاحة لدى قطاع البترول المصري لتداول المنتجات البترولية، وأيضا إنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط عن طريق ضخ استثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار قابلة للزيادة.
وتم تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة أعمال تنفيذ بنود الاتفاقية لتذليل أي معوقات.
وتأتي مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم دور مصر كمركز إقليمي لتداول البترول الخام والمنتجات البترولية، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالموانئ والسعات التخزينية والأرصفة البحرية لاستقبال وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية. 

عربي ودولي

الخميس 08 أغسطس 2024 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

محمد يونس يصل إلى دكا لرئاسة الحكومة المؤقتة في بنغلاديش

(شينخوا)

وصل الخبير الاقتصادي محمد يونس، الذي من المقرر أن يصبح كبير مستشاري الحكومة المؤقتة في بنغلاديش، إلى العاصمة دكا قادما من دبي بعد ظهر اليوم (الخميس).


وجرت مراسم الترحيب بيونس في المطار من جانب رئيس أركان الجيش الجنرال واكر الزمان ومنسقي حركة الطلاب المناهضة للتمييز.


وفي وقت سابق، قال واكر إنه من المرجح أن تؤدي الحكومة المؤقتة برئاسة الاقتصادي محمد يونس اليمين الدستورية مساء الخميس.


وخلال مؤتمر صحفي في دكا يوم الأربعاء، صرّح قائد الجيش أن المجلس الاستشاري قد يضم 15 عضوا.


يوم الثلاثاء، حل الرئيس محمد شهاب الدين البرلمان، ما مهد الطريق لتشكيل حكومة مؤقتة في الدولة الواقعة جنوبي آسيا عقب سقوط الحكومة بقيادة رئيسة الوزراء المستقيلة الشيخة حسينة. 

فلسطين

الخميس 08 أغسطس 2024 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

"منظمة المطبخ العالمي" تعلن مقتل أحد موظفيها في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت منظمة المطبخ المركزي العالمي (وورلد سنترال كيتشن) الإغاثية، الخميس، مقتل أحد موظفيها الفلسطينيين في قطاع غزة، يدعى نادي السلوت، قرب دير البلح وسط قطاع غزة.


وقالت المنظمة غير الحكومية، في منشور على منصة إكس "قُتل أحد زملائنا الفلسطينيين، نادي السلوت، الليلة بالقرب من دير البلح في غزة."


وأضافت المنظمة التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة الأميركية، أن السلوت كان عضوا أصيلا في فريقنا بالمستودعات منذ الأيام الأولى لاستجابتنا للحاجات الإنسانية في رفح (جنوبي القطاع)، مؤكدة أنه كان في جوهره إنسانيا محبا للخير.


وقالت إنها ما زالت تنظر في تفاصيل هذه المأساة، لكنها تعتقد أنه كان خارج وقت العمل عندما قُتل.


وأعربت المنظمة الإغاثية عن تعاطفها مع عائلة السلوت وبقية فريقها في جميع أنحاء العالم، معبرة عن حزنها جراء هذه الخسارة الفادحة.


وكان مراسل الجزيرة أفاد في وقت سابق بأن فلسطينيا يعمل في المنظمة استشهد في قصف إسرائيلي على بلدة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس.


وقتل عشرات العاملين في المجال الإغاثي منذ بداية الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينهم عاملون في منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وغيرها.