فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 7:28 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات خلال اقتحامات إسرائيلية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وصباح السبت، حملة اقتحامات لعدة متفرقة من الضفة الغربية.


واقتحمت قوة عسكرية صباحا مخيم بلاطة شرقي نابلس، واعتقلت الشابين عمار عرفات، وفادي سرحان، وسط اشتباكات مسلحة مع تلك القوات.


كما اقتحمت قوات أخرى مدينة طولكرم ومحيط مخيمها، وسط اشتباكات مع المقاومين.


واعتقلت الشاب نور الهمشري بعد مداهمة منزله في المدينة وتفتيشه وتخريب محتوياته.


وفي قلقيلية، أصيب شاب بالرصاص الحي خلال اقتحام المدينة.


واعتقلت قوة أخرى رئيس لجنة حي بطن الهوى زهير الرجبي من منزله في بلدة سلوان، بعد تخريب محتوياته والإعتداء عليه بوحشية، وإطلاق الغاز المسيل للدموع داخل منازل العائلة.

فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 7:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مجزرة مروعة.. أكثر من 100 شهيد في قصف مدرسة تأوي نازحين بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد أكثر من 100 مواطن، فجر اليوم السبت، في مجزرة جديدة يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.


وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب الإبادة الجماعية بحق سكان القطاع.


وقصفت طائرات حربية مدرسة التابعين التي تضم آلاف النازحين في حي الدرج وسط مدينة غزة.


وكان النازحون يؤدون صلاة الفجر حينما تعرضت المدرسة للقصف.


وقال الدفاع المدني، إن غالبية الجثث محترقة بفعل استخدام الاحتلال لصواريخ محرمة دوليًا.


فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين: 137 جريمة بحق الصحفيين في تموز

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت نقابة الصحفيين إنها رصدت خلال شهر تموز/يوليو الماضي، 137 جريمة واعتداء وانتهاك من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين.


وأوضحت في بيان صادر عن لجنة الحريات اليوم الجمعة، أن أبرز تلك الجرائم كان قتل 9 من الصحفيين عبر قصف بالصواريخ والقذائف أو من خلال استهداف بمسيرات مفخخة في قطاع غزة.


وأضافت أن 5 صحفيين أصيبوا بإصابات دامية في الاطراف، واعتقل 4، وتعرض 8 للضرب و5 للاعتداء اللفظي و4 للتهديد بالقتل من خلال إشهار السلاح.


وأشارت إلى تواصل ارتفاع ظاهرة استسهال إطلاق النار تجاه الطواقم الصحفية بشكل مباشر بداعي المنع من التغطية، حيث تم رصد وتوثيق 10 حالات، و16 حالة تعرضت لإطلاق قنابل الغاز والصوت، و9 حالات مصادرة وتحطيم معدات العمل، كما تعرض 4 من الزملاء لمحاكم عسكرية جائرة و3 للتحقيق.


ونوه البيان إلى أن انتهاكات المنع من التغطية واحتجاز الطواقم سجلت 51 واقعة.


وأكدت مواصلة الرصد والتوثيق والنشر لكافة جرائم الاحتلال والتواصل مع كافة الجهات الدولية الحقوقية والنقابية، في سبيل توفير حماية للصحفيين الفلسطينيين وملاحقة الاحتلال على جرائمه وعدم إفلاته من العقاب.


فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على أراضي زراعية في برية المنيا شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

منع مستوطنون، اليوم الجمعة، عائلات الفروخ والطروة من حصاد محصولها الزراعي في برية المنيا الواقعة بين بلدتي كيسان والرشايدة شرق بيت لحم.


 وقال المهندس الزراعي وأحد سكان المنطقة عدنان جبارين إن مستوطني "معالي عموس" أقدموا على رعي محصول الشعير والقمح المزروع على مساحة 300 دونم، والتي تشكل جزءاً من 1500 دونم تملكها العائلات، ومنعوهم من حصادها.


وأكد جبارين أن وتيرة الاعتداءات على الأراضي الزراعية في المنطقة تصاعدت منذ السابع من أكتوبر، حيث يجري المستوطنون اعتداءاتهم بحماية جنود الاحتلال، ما يمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم وحصاد محاصيلهم.


وأشار إلى أن هذه الحادثة جزء من سلسلة اعتداءات ممنهجة تستهدف الأراضي الزراعية الفلسطينية في المنطقة، مما يفاقم من معاناة المزارعين ويهدد سبل عيشهم.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

دعم عربي واسع لدعوة وسطاء هدنة غزة إلى استئناف المفاوضات

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت عدة دول عربية، الجمعة، دعمها لمبادرة قادة مصر وقطر والولايات المتحدة بدعوة إسرائيل وحركة حماس إلى استئناف محادثات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الأسبوع المقبل، داعين إلى التعامل مع هذه المبادرة بـ"إيجابية" و"دون تأخير".


جاء ذلك بحسب بيانات وتصريحات صدرت عن وزارات ومسؤولي خارجية الإمارات وسلطنة عمان والكويت والعراق ولبنان، في ظل دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الـ11 على التوالي.


ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق بسبب رفض تل أبيب مطلب حماس إنهاء الحرب وسحب قواتها من غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.


** دعم وترحيب

من جانبها، أعربت الخارجية العمانية عن ترحيب السلطنة بالبيان المشترك الصادر عن قادة مصر وقطر والولايات المتحدة، مساء الخميس، الداعي إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة عبر استئناف المفاوضات بشأنه في الدوحة أو القاهرة الأربعاء أو الخميس المقبلين، مؤكدة "تقديرها للجهود المستمرة التي تُبذل للتوصل إلى هذا الاتفاق".


وأكدت مسقط "أهمية الالتزام بما تم التوافق حوله (خلال الفترة السابقة من المفاوضات) وتنفيذه دون أي تأخير"، داعية جميع الأطراف إلى "استئناف المفاوضات العاجلة بهدف تحقيق النتائج المرجوة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني".


بدورها، أشادت وزارة خارجية الكويت بمضمون البيان المشترك الصادر عن أمير دولة قطر ورئيس جمهورية مصر العربية ورئيس الولايات المتحدة والذي يشدد على ضرورة وضع حد للمعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفق وكالة الأنباء الكويتية "كونا".


وأكدت الخارجية الكويتية، في بيان، موقف البلاد الداعم لكافة الجهود المبذولة بهدف التوصل لاتفاقات من شأنها وقف العدوان على قطاع غزة.


وأشادت الكويت بالجهود المستمرة التي تبذلها قطر ومصر والولايات المتحدة بهدف خفض التصعيد وتحقيق أمن واستقرار المنطقة، حسب البيان نفسه.


كذلك، رحبت الخارجية العراقية بالبيان المشترك للقادة الثلاثة، وأكدت أنه "يعكس التزاما جادا من قبلهم بحل الأزمة الإنسانية القائمة في غزة، ويعد خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار في المنطقة".


وشددت على "دعم العراق لهذا الجهد الدولي، ودعوته كافة الأطراف المعنية إلى التعامل بإيجابية مع هذه المبادرة".


كما دعا العراق إلى "استئناف المناقشات العاجلة"، مبديا استعداده لـ"دعم أي جهد يصب في مصلحة تعزيز الأمن والسلم في المنطقة".


وأعرب عن أمله أن "تسفر هذه الجهود عن نتائج ملموسة تسهم في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، وإنهاء الأزمة الراهنة بأسرع وقت ممكن".


** مقترح جديد

على النحو ذاته، أعلن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، في مؤتمر صحفي الجمعة، دعم بيروت للمبادرة الأمريكية المصرية القطرية لعقد اجتماع الأسبوع المقبل من أجل وقف إطلاق النار في غزة.


وقال إن "الحكومة اللبنانية تنضم إلى الدعوة لاستئناف المناقشات العاجلة بالدوحة أو القاهرة لإنهاء الاتفاق وبدء تنفيذه على الفور".


ولفت بوحبيب إلى أن "الحكومة اللبنانية تُقدر أهمية إنهاء اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين".


وأكد أن "الحكومة اللبنانية تعتبر أنه لا مجال لتأخير إضافي بشأن التوصل لهذا الاتفاق، وتحض كل الأطراف المعنية على تسريع عملية إطلاق الرهائن، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ الاتفاق من دون تردد".


وأشار إلى أن "الحكومة اللبنانية تعتزم دعم وتقديم مقترح جديد لاستكمال تنفيذ البنود الأخرى (للصفقة المطروحة على الطاولة) بطريقة ترضي جميع الأطراف المعنية"، دون توضيح تفاصيل بشأنه.


وفي أبوظبي، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، في بيان، انضمام "الإمارات إلى الدعوة الموجهة" من قادة قطر ومصر والولايات المتحدة "للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار (على قطاع غزة) وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين".


وحثت الإمارات، وفق البيان، "الأطراف المعنية (إسرائيل وحماس) على الاستجابة إلى الدعوة لاستئناف مشاورات عاجلة بتاريخ 15 أغسطس/ آب 2024".


كما أعربت عن "أملها بعدم إضاعة مزيد من الوقت من قبل أي من الأطراف".


وجددت "تقديرها العميق ودعمها الكامل لجهود الوساطة الحثيثة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأوضاع المأساوية في غزة".


وأمس الخميس، اعتبر قادة مصر وقطر والولايات المتحدة، في بيانهم المشترك، أن "الوقت حان للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمحتجزين".


وتابعوا: "لقد سعى ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق إطاري، وهو مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ".


ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها بايدن في 31 مايو/ أيار الماضي، وفق بيان القادة الثلاثة.


وأكد القادة الثلاثة في بيانهم أنه "ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت كما يجب ألا تكون هناك ذرائع من قبل أي طرف لتأجيل آخر".


وكشفوا أنهم "دعوا الجانبين (إسرائيل وحماس) إلى استئناف المناقشات العاجلة الأربعاء أو الخميس المقبلين في الدوحة أو القاهرة لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة".


ويأتي بيان قادة مصر وقطر والولايات المتحدة بعد نحو أسبوع من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران؛ ما ألقى بظلال سلبية على إمكانية استئناف مفاوضات وقف الحرب على غزة وتبادل الأسرى.


ونهاية مايو الماضي، طرح بايدن بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة)"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري.


لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أضاف شروطا جديدة اعتبرها كل من وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.


وتضمنت هذه الشروط منع عودة من سماهم "المسلحين الفلسطينيين" من جنوب قطاع غزة إلى شماله عبر تفتيش العائدين عند محور نتنساريم، الذي أقامه الجيش الإسرائيلي قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه، وبقاء الجيش الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، الذي أعلن السيطرة عليه في 29 مايو الماضي.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.


وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

الصفدي وبلينكن يبحثان وقف التصعيد بالمنطقة وإيصال المساعدات لغزة

عمان - "القدس" دوت كوم

بحثت عمّان وواشنطن الجمعة خطوات وقف التصعيد بالمنطقة، والتعاون بينهما في إيصال المساعدات بشكل "كاف وفوري" إلى قطاع غزة.


جاء ذلك في ثاني اتصال بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن خلال 4 أيام، وفق بيان للخارجية الأردنية.


ويأتي الاتصال فيما تترقب إسرائيل منذ أيام ردا من إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بطهران في 31 تموز/ يوليو الماضي، والقائد العسكري في حزب الله، فؤاد شكر، ببيروت في اليوم السابق.


وذكر البيان أن الصفدي وبلينكن، تابعا "المحادثات التي أجرياها هاتفيا الثلاثاء الماضي، حول التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة والخطوات المطلوبة لوقفه".


وشدد الصفدي على أن "وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، هو الخطوة الأولى التي يجب تحقيقها نحو خفض التصعيد الذي يهدد الأمن والسلام في المنطقة".


وأكد على أن "وقف العدوان على غزة، هو الهدف الذي يجب أن تتكاتف كل الجهود لتحقيقه، وحمايته لأنه سينقذ غزة وأهلها من الموت والدمار اللذين يفرضهما العدوان عليهم، وسيخرج المنطقة من التوتر الخطير الذي يضعها على حافة الانفجار".


وأشار الصفدي إلى "أهمية البيان الذي صدر عن الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، حول استئناف مفاوضات صفقة التبادل".


ولفت إلى "دعم الأردن للبيان وهدفه في التوصل لصفقة تبادل (أسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة) تنتج وقفا دائما لإطلاق النار بأسرع وقت ممكن".


وصدر بيان ثلاثي عن الرئيسين الأميركي والمصري وأمير قطر، الخميس، دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل "وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".


كما بحث الصفدي وبلينكن "التعاون في إيصال المساعدات بشكل كاف وفوري لغزة لمواجهة الكارثة الإنسانية".

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب على غزة: أكثر من 35 شهيدا مع تواصل قصف الاحتلال منذ الصباح

غزة - "القدس" دوت كوم

استُشهد وأصيب العشرات، اليوم الجمعة، في غارات شنتها طائرات حربية إسرائيلية، مستهدفة مخيمات النصيرات والمغازي وجباليا، ومدينتي خانيونس ورفح في قطاع غزة.


وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم، أن قواته بدأت مجددا عملية عسكرية هجومية واسعة في منطقة خانيونس، تقودها الفرقة العسكرية 98، بادعاء وجود معلومات استخباراتية تدل على تواجد مقاتلي المقاومة في هذه المنطقة ومنع فصائل المقاومة من ترميم قدراتها؛ وذلك في مرة ثالثة تعود فيها القوات الإسرائيلية لتنفيذ توغل بري في خانيونس، منذ بداية الحرب.


وذكر أن مروحيات حربية وطائرات بدون طيار، قد أغارت على أكثر من 30 موقعا في خانيونس، وأن عددا من المقاتلين الفلسطينيين قد استشهدوا.


وبلغت حصيلة الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، 39 ألفا و699 شهيدا، بالإضافة لـ91 ألفا و722 مصابا بجروح متفاوتة، وفق التقرير الإحصائي لوزارة الصحة، بقطاع غزة.

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 4 سيدات وطفلة في هجوم لمستوطنين جنوب نابلس

رهط - "القدس" دوت كوم

أصيبت 4 فلسطينيات من مدينة رهط بجراح جراء تعرضهن لهجوم على يد مستوطنين خلال تواجدهن في الضفة الغربية المحتلة؛ مساء الجمعة.


وأفيد بأن بين المصابات كانت طفلة تبلغ 3 سنوات من العمر، والتي عانت مع اثنتين من المصابات من جراح في الرأس والكتف والركبة.


وفي التفاصيل، فإن المصابات دخلن بسيارتهن عن طريق الخطأ إلى بؤرة "غيفعات رونين" الاستيطانية قرب حوارة جنوب نابلس.


وفي أعقاب ذلك تعرضن لهجوم على يد مستوطنين الذين قاموا برشقهن بالحجارة وإضرام النار بسيارتهن.


وذكر مصدر أمني إسرائيلي، أن الهجوم أسفر عن إصابتهن بجراح جرى نقلهن على إثرها إلى مستشفى "بيلنسون" لاستكمال العلاج؛ حسبما نقل عنه موقع "هآرتس".

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: القسام تبايع السنوار

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة، مبايعة الكتائب -وهي الجناح العسكري لحركة حماس- "للقائد المجاهد" يحيى السنوار وأعلنت كذلك جاهزيتها الكاملة لتنفيذ قراراته.


وقال أبو عبيدة في تغريدة عبر قناته على تليغرام إن "اختيار السنوار رئيسا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلفا لقائدنا الشهيد المجاهد إسماعيل هنية دليل على حيوية الحركة وتماسكها وقوتها بفضل الله تعالى".


ومساء الثلاثاء، أعلنت حماس اختيار زعيمها في قطاع غزة يحيى السنوار (61 عاما) رئيسا لمكتبها السياسي خلفا لهنية الذي استشهد في قصف إسرائيلي استهدف مقر إقامته خلال زيارته للعاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.


وأوضحت الحركة في بيان، أن اختيار السنوار لهذا المنصب جاء بعد "مشاورات ومداولات معمّقة وموسعة بمؤسسات الحركة القيادية".


وعبّرت الحركة عن ثقتها بـ"السنوار قائدا لها في مرحلة حساسة وظرف محلي وإقليمي ودولي معقد".


وقبل اختياره لرئاسة المكتب السياسي لحماس، انتخب السنوار رئيسا للحركة في قطاع غزة عام 2017، ومرة أخرى عام 2021.


وأطلق سراح يحيى السنوار عام 2011 بعد 23 عاما قضاها في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وكان واحدا من بين أكثر من ألف أسير حرروا مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط ضمن ما سمي صفقة "وفاء الأحرار".


وتعتبر إسرائيل السنوار مهندس عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، التي كبدتها خسائر بشرية وعسكرية وهزت صورة أجهزتها الاستخباراتية والأمنية أمام العالم؛ فأعلنت أن تصفيته أحد أهداف حربها الحالية على غزة.


المصدر : الجزيرة + وكالات

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا على حاجز بيت فوريك

نابلس - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابا خلال مروره عبر حاجز بيت فوريك شرق نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أحمد سماعنة من قرية بيت ايبا أثناء مروره عبر حاجز بيت فوريك.

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير الفلسطيني: 10 آلاف أسير منذ بدء الحرب على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

يستمر الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك حقوق الأسرى الفلسطينيين بشكل متصاعد منذ بدء الحرب على غزة، وتكشف التقارير الحقوقية عن ظروف اعتقال قاسية وممارسات تعذيب ممنهجة، مع منع الزيارات وحجب المعلومات عن الأسرى.


وقال رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري إن حملات الاعتقال الواسعة والمستمرة التي نفذها الاحتلال خلال الحرب البشعة على قطاع غزة أسفرت عن اعتقال أكثر من 10 آلاف فلسطيني من الأراضي المحتلة عام 1948.


وأضاف الزغاري -خلال مقابلة للفقرة الإنسانية على الجزيرة- أن هناك الآلاف من الأسرى اعتقلوا من قطاع غزة، ولم يستطع أحد تسجيل وتوثيق أسمائهم بسبب استمرار الاحتلال في ممارسة سياسة الإخفاء القسري وعدم الإفصاح عن أي معلومات تتعلق بالأسرى من القطاع.


وبحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإن أعداد المعتقلين في سجون الاحتلال منذ بدء الحرب وصلت إلى 5 آلاف معتقل، في حين أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن 60 أسيرا توفوا في سجون الاحتلال منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما أوضحت اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل أن التعذيب يمارس في 3 مراكز رئيسية.


وأشار الزغاري إلى أن الاحتلال أدرج 1415 أسيرا تحت توصيف "مقاتلين غير نظاميين"، وأعاد تفعيل قانون "المقاتل غير النظامي" لمحاكمتهم، موضحا أن هذا القانون يخالف كل القوانين الدولية.


وأوضح أن هؤلاء الأسرى لا يمكن التواصل معهم مطلقا، ولا توجد أي معلومات عنهم لدى المؤسسات الدولية أو منظمة الصليب الأحمر الدولي التي لم تستطع حتى اليوم زيارة أي معتقل أو أسير فلسطيني في مختلف سجون الاحتلال.


مطالبة بالتحقيق العاجل

وأشار الزغاري إلى أن الأغلبية العظمى من الأسرى هم من المدنيين والمواطنين العزل الأبرياء الذين اعتقلوا أثناء النزوح من الشمال إلى الجنوب أو اقتحام المنازل.


وبحسب الزغاري، فإن الاحتلال كان يعتقل الأسرى في قاعدة عسكرية يطلق عليها معسكر سدي تيمان، وتم تحويلها إلى سجن يحتجز فيه الآلاف من قطاع غزة داخل "بيوت صغيرة متنقلة" تحتوي كل واحدة على 140 أسيرا يتعرضون يوميا إلى التعذيب بوسائل وحشية تفوق تصور العقل البشري، ويُتركون معصوبي الأعين ومكبلي الأيدي والأرجل بلا طعام لأيام وأسابيع، وتنهش الكلاب أجسادهم وتعرّض بعضهم إلى انتهاكات جنسية.


وبشأن زيارة الأسرى، قال الزغاري إن الاحتلال يمنع ذلك بشكل مطلق، ولكنه بدأ قبل فترة بتغيير بعض القوانين التي سمحت للمحامين بزيارتهم.


وأضاف أن الاحتلال يضع عقبات كبيرة أمام هؤلاء المحامين، لأن من تمكنوا من زيارة سجن سدي تيمان لم يتجاوز عددهم 3 أو 4 محامين التقوا بأعداد قليلة من الأسرى.


وكشف رئيس نادي الأسير الفلسطيني أن هؤلاء الأسرى أوضحوا للمحامين أنهم تعرضوا إلى اغتصاب جماعي وفردي وأنهم يتعرضون للضرب، وأن هناك من قُتلوا وأُعدموا داخل السجن.


وطالب الزغاري اللجنة الدولية الخاصة بالأراضي الفلسطينية والقدس أن تقوم بالتحقيق فيما جرى، وذلك بتفريغ كاميرات المراقبة الموجودة داخل أقسام السجن لتقف بنفسها على هذه الفظائع.


المصدر : الجزيرة

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: إصابة 19 جنديا بينهم 3 في غزة خلال يوم

القدس- "القدس" دوت كوم

أظهرت معطيات الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إصابة 19 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية، بينهم 3 في معارك قطاع غزة.


ووفقا للمعطيات التي نشرها الجيش على موقعه الإلكتروني، بلغ إجمالي عدد الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، 4 آلاف و303 جنود، ارتفاعا من 4 آلاف و284، أمس الخميس.


وبحسب المعطيات، أصيب 3 جنود خلال الساعات الماضية بالمعارك البرية في القطاع والتي بدأت في 27 أكتوبر الماضي، ليرتفع الإجمالي إلى 2199 جريحا من 2196، الخميس.


ولم يحدد الجيش الإسرائيلي في معطياته مواقع إصابة باقي الجنود.


وأشار الجيش إلى أن 27 جنديا بحالة خطيرة و176 بحالة متوسطة و5 بحالة طفيفة يتلقون العلاج حاليا.


وطبقا للمعطيات، قتل 689 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، بينهم 329 بالمعارك البرية في قطاع غزة.


وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

ناقلة نفط تبلغ عن تعرضها لأربع هجمات قبالة اليمن

صنعاء - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم، الجمعة، إن ناقلة النفط الخام "دلتا بلو" أبلغت عن تعرضها لأربع هجمات خلال الـ24 ساعة الماضية قبالة ميناء المخا اليمني، وأفادت الشركة التي تدير الناقلة بأنها وطاقمها بخير.


يأتي ذلك في وقت يشن الحوثيون هجمات على مسارات الملاحة بالقرب من اليمن منذ تشرين الثاني/ نوفمبر تضامنا مع الفلسطينيين في ظل الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة.


وأبلغ ربان السفينة أمس الخميس، أن زورقين صغيرين أطلقا قذيفة صاروخية انفجرت قرب الناقلة التي ترفع علم ليبريا على بعد نحو 45 ميلا بحريا جنوب ميناء المخا.


وقالت الهيئة إن كل زورق كان على متنه 4 أشخاص، مشيرة إلى أن صاروخا آخر انفجر بعد ساعات بالقرب من الناقلة.


وردا على سؤال عن الواقعة، قالت شركة "دلتا تانكرز" التي تدير الناقلة ويقع مقرها في أثينا، إن الطاقم والسفينة بخير، مضيفة أن السفينة تواصل رحلتها.


وقالت القيادة المركزية الأميركية، إن قواتها ضربت أهدافا في مناطق باليمن خاضعة لسيطرة الحوثيين، ما أدى إلى تدمير طائرتين مسيرتين ومحطة تحكم أرضية للحوثيين وثلاثة صواريخ "كروز" مضادة للسفن.


وفي وقت سابق، قال الحوثيون إنهم هاجموا سفينة حاويات أخرى مملوكة ليونانيين في البحر الأحمر ومدمرتين أميركيتين في خليج عدن.

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

فرار جماعي في خان يونس أمام هجمات عنيفة في جنوب قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

واصل جيش الاحتلال غاراته وقصفه المدفعي على قطاع غزة، مكثفا عملياته وهجماته على بلدات جنوب القطاع، مما أدى إلى اضطرار عائلات فلسطينية إلى الفرار والنزوح إلى مناطق أخرى.


وشنت قوات الاحتلال غارات غارات مكثفة على مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى.


تأتي تلك الهجمات، في أعقاب إلقاء جيش الاحتلال منشورات تأمر السكان والنازحين في شرق خان يونس بإخلاء المنطقة، التي شهدت موجات متكررة من القتال.



موجات نزوح

ومنذ أمس الخميس، انطلقت تجمعات من النازحين في حافلات وسيارات خاصة إلى محيط مجمع ناصر الطبي ومنطقة المواصي، التي يزعم الاحتلال أنها ضمن المناطق الآمنة في القطاع.


واستشهد 11 فلسطينيًا وأصيب العشرات جراء استهداف الاحتلال لمنطقتي المواصي والتحلية وسط مدينة خان يونس.


والمواصي هي مساحة رملية تمتد على طول الساحل، وقد تعرضت للقصف عدة مرات خلال الأشهر الماضية، رغم مزاعم جيش الاحتلال بأنها آمنة.


واستشهد 4 فلسطينيين في قصف استهدف سيارة قرب معبر صوفا في منطقة العمور شرقي خان يونس.


وأعلن جيش الاحتلال أن الفرقة 98 بدأت عملية عسكرية جديدة في خان يونس، واستهدفت عدة مناطق في جنوب قطاع غزة.


وفي وقت سابق، تم انتشال جثماني شهيدين، أحدهما طفل، جراء قصف استهدف بلدة عبسان شرقي خان يونس.


وأضاف أن الغارات وإطلاق النيران من الطائرات والآليات الإسرائيلية لا يتوقف طوال اليوم في خان يونس.


غارات على رفح

وفي أقصى جنوب القطاع، تعرضت مناطق تل السلطان والبركسات وبلدة يبنا والشابورة في مدينة رفح لقصف إسرائيلي متواصل أسفر عن تدمير العديد من المباني السكنية.


من جانبها، كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن أن 63% من المباني في قطاع غزة تم تقييمها على أنها مدمرة أو متضررة بشكل كبير.


وأوضح التقرير أن أوامر إخلاء إضافية صدرت خلال الفترة من 2 إلى 7 أغسطس/آب، بما في ذلك أمر إخلاء صدر في 5 أغسطس/آب يحذر سكان أجزاء من خان يونس وشمال رفح بالانتقال فورًا إلى منطقة المواصي.



قصف المنازل

وفي وسط القطاع، سُمع دوي القصف وأصوات تحرك الآليات من بلدة القرارة المجاورة في خان يونس، فيما ذكر مراسلنا أن جيش الاحتلال يواصل نسف منازل في منطقة المغراقة وسط قصف جوي.


كما قام الجيش الإسرائيلي بتوسيع منطقة عازلة بين شمال القطاع وجنوبه في محور نتساريم.


وأطلقت أن مروحيات إسرائيلية النار غرب المخيم الجديد في النصيرات. واستشهد 6 فلسطينيين في قصف منزلين بمخيمي النصيرات والمغازي.


وارتفعت حصيلة الشهداء في وسط القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 27 شهيدًا، وسط استمرار التوغل العسكري وإطلاق النار في منطقة أبراج الأسرى غربي مخيم النصيرات.


وفي آخر تحديث لوزارة الصحة في غزة، استشهد 39699 فلسطينيا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأصيب 91722 آخرين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: 63% من مباني غزة دُمرت خلال الحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين «الأونروا»، اليوم الجمعة، عن نتائج تقديرية تفيد بأن 63% من المباني في قطاع غزة تم تقييمها على أنها مدمرة او متضررة بشكل كبير.


وجاء في تقرير الأونروا رقم 127 حول الوضع في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، أن الغارات الجوية التي تشنها القوات الإسرائيلية على قطاع غزة مستمرة، مما يؤدي إلى سقوط ضحايا من المدنيين ونزوح السكان وتدمير المباني السكنية والبنية التحتية العامة.


وأضاف التقرير: «استمر إصدار أوامر إخلاء إضافية خلال الفترة المشمولة بالتقرير من 2 إلى 7 أغسطس/ آب، حيث صدر أمر إخلاء جديد في 5 أغسطس/ آب يحذر الأشخاص الذين يعيشون في أجزاء من خان يونس وشمال رفح من الانتقال فورًا إلى المواصي، ووفقًا لمجموعة عمل إدارة المواقع، فإن أمر الإخلاء الأخير هذا يؤثر على 41 موقعًا للنزوح، و19 منشأة للمياه والصرف الصحي، و12 مدرسة، ونقطتين طبيتين عاملتين.


1.9 مليون نازح

وأشار التقرير إلى أنه «بحسب الأمم المتحدة، فإن ما يصل إلى 1.9 مليون شخص (أو 9 من كل 10 أشخاص) في مختلف أنحاء قطاع غزة نازحون داخليا، بما في ذلك الأشخاص الذين نزحوا مرارا وتكرارا (بعضهم حتى 10 مرات)».


وأكد التقرير أن مجموعات العمل الإنسانية ومجموعات العمل الفنية قدمت تحديثا عن العمليات والتحديات الحالية داخل غزة، وأفادت مجموعات عدة بوجود تحديات مستمرة في الوصول تمنع المجموعات من تقديم المساعدات الإنسانية؛ وتحتاج القطاعات الحيوية بما في ذلك المياه والصرف الصحي والمأوى والصحة بشكل عاجل إلى زيادة حجم الإمدادات الإنسانية للحفاظ على العمليات، على سبيل المثال، تشير مجموعة المياه والصرف الصحي إلى أن استنفاد احتياطيات الكلور، التي تم استهلاكها بمعدل مضاعف قبل الحرب، يتطلب استيراد إمدادات الكلور الجديدة بشكل عاجل، والتي تستخدم لتنقية المياه الضرورية لمياه الشرب الآمنة».


فلسطيني يزيل الحطام الناجم عن الهجوم الإسرائيلي على منزل في وسط قطاع غزة يوم 16 يوليو تموز 2024. تصوير: رمضان عابد - رويترز

فلسطيني يزيل الحطام الناجم عن الهجوم الإسرائيلي على منزل في وسط قطاع غزة يوم 16 يوليو تموز 2024. تصوير: رمضان عابد – رويترز

63% من مباني غزة مدمرة أو متضررة

ونوه التقرير بما نشرته منظمة الأمم المتحدة من نتائج تقدر أن 63% من المباني في قطاع غزة مدمرة أو متضررة (بشدة أو بدرجة متوسطة)، وأظهرت أحدث نتائجها زيادة في الأضرار والدمار الذي لحق بالمباني في مختلف أنحاء غزة مقارنة بتحليلها في شهر مايو/ أيار.


على سبيل المثال، شهدت محافظتا شمال غزة ورفح أعلى زيادة في الأضرار، حيث تضرر حوالي 17300 مبنى جديد. وفي أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح (التي بدأت في 6 مايو/ أيار)، بلغ إجمالي عدد المباني التي تم تقييمها على أنها متضررة الآن 13237 مبنى، 76% منها (10100) تم تقييمها حديثًا على أنها متضررة.


وبحسب منظمة الصحة العالمية ومجموعة الصحة، فإن النظام الصحي لا يزال يعمل بالكاد بعد 300 يوم من الحرب، حيث لا يعمل 90 مستشفى ومركز رعاية صحية أولية، وتظل الأونروا جهة فاعلة رئيسية في قطاع الصحة، حيث تقدم الخدمات الصحية عبر 10 مراكز رعاية صحية أولية وما يصل إلى 100 نقطة طبية متنقلة في جميع أنحاء قطاع غزة.


وبحلول السابع من أغسطس/ آب، بلغ العدد الإجمالي لزملاء الأونروا الذين قتلوا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 205.


وتواجه عملية جمع الإمدادات الإنسانية الضرورية من معبر كرم أبو سالم في جنوب غزة العديد من التحديات، بما في ذلك تدهور القانون والنظام، والحرب وانعدام الأمن، والبنية الأساسية المتضررة، ونقص الوقود، والقيود المفروضة على الوصول.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

محدث::شهيد جراء استهداف مركبة في صيدا وحزب الله يهاجم مواقع إسرائيليّة

بيروت - "القدس" دوت كوم

استشهد مسؤول الأمن بحركة حماس في مخيم عين الحلوة، سامر الحاج، وأصيب شخص آخر جراء استهداف مسيرة إسرائيلية لمركبة في صيدا بجنوب لبنان، وذلك مع تواصل قصف الجيش الإسرائيليّ مواقع في جنوب لبنان زاعما أنها تابعة لحزب الله، وسط تصاعُد التوتّر في المنطقة، بينما نعى الأخير مقاتليْن، كما أكّد استهداف مواقع إسرائيليّة عديدة.


وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان، أصدره اليوم الجمعة، أن "الطائرات الحربية قصفت ليلا، مقرُّا لتنظيم حزب الله في منطقة الحناوية، وبنية تحتية للتنظيم في منطقة عيتا الشعب، جنوبيّ لبنان".


وأضاف أنه "هاجم منصة إطلاق يستخدمها حزب الله في منطقة عيتا الشعب، انطلقت منها الصواريخ، أمس الخميس، (صوب) الجليل الأعلى".


وفي ما يتعلّق بالصافرات التي دوت في كريات شمونة ومحيطها، قال الجيش الإسرائيلي: "رصدت عدد من الصواريخ اجتازت الأراضي اللبنانية، وسقطت في مناطق مفتوحة، دون وقوع إصابات".

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

هاريس تنفي أنها دعت إلى حظر الأسلحة عن إسرائيل

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

نفى فريق المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس علنًا الاقتراحات التي تفيد بأنها منفتحة على حظر الأسلحة على إسرائيل، بعد يوم من وصف النشطاء التقدميين أن نائبة الرئيس "منفتحة" على مناقشة تقييد المساعدات العسكرية لإسرائيل.


وفي بيان من حملة هاريس، قالت نائبة الرئيس الأميركي إنها "كانت واضحة: ستعمل دائمًا على ضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد إيران والجماعات الإرهابية المدعومة من إيران".


وأصدر فيل جوردون، مستشار الأمن القومي لهاريس بصفتها نائبة للرئيس، صباح الخميس توضيحًا إضافيًا، حيث كتب على منصة التواصل الاجتماعي "إكس X " أن هاريس "لا تدعم حظر الأسلحة على إسرائيل".


وتتناقض تصريحات فريقي هاريس مع بيان أصدرته يوم الأربعاء ليلى العبد وعباس علوية (وهما من أصول فلسطينية)، مؤسسا الحركة الوطنية "غير الملتزمة"، والتي سعت إلى دفع الحزب الديمقراطي لتغيير سياساته بشأن حرب إسرائيل على غزة. وقال نشطاء غير ملتزمين إنهم تحدثوا لفترة وجيزة مع هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز، وقالوا إن هاريس "غبرا عن تعاطفهما، وأعربا عن انفتاحهما على لقاء مع قادة غير ملتزمين لمناقشة حظر الأسلحة" بحسب ماقله هؤلاء القادة لموقع "ميدل إيست آي".


وما أعقب ذلك بعد وقت قصير من إصدار هذا البيان كان حادثة حيث واجه ناشطون مؤيدون للفلسطينيين هاريس خلال تجمع انتخابي يوم الأربعاء في ديترويت بولاية ميشيغان، وهي منطقة تضم واحدة من أكبر تجمعات الأميركيين العرب في البلاد.


وردت هاريس على الناشطين بإسكاتهم وتوبيخهم قائلة: "هل تعلمون ماذا؟ إذا كنتم تريدون فوز دونالد ترامب، فقولوا ذلك ، وإلا، فأنا أتحدث".


وعلى الرغم من تجنبها للمحتجين، والذي انتشر منذ ذلك الحين على وسائل التواصل الاجتماعي، استمرت العديد من الأصوات التقدمية في الدفاع عن فكرة أن هاريس ستكون منفتحة على تغيير سياسة الحزب الديمقراطي بشأن إسرائيل لإرضاء الناخبين المؤيدين للفلسطينيين.


وفي يوم الخميس، أصدرت حملة "غير ملتزمون Uncommitted " (وهي حركة بالأساس من الناخبين الأميركيين من أصول فلسطينية، من اللذين تعهدوا بعدم التصويت للرئيس الأميركي جو بايدن عندما كان مرشح الحزب)،  بيانًا ردًا على تعليقات فريق هاريس المعارضة لحظر الأسلحة.


وعلى الرغم من التأكيد العلني على أن هاريس ستحافظ على المساعدات لإسرائيل، أخبرت الحملة مؤيديها أن هاريس مستعدة لتغيير المسار بشأن إسرائيل وفلسطين.


وقالت الحملة التي باتت تضم ملايين الناخبين من الذين يعارضون الحرب على غزة في بيان: "لقد وجدنا الأمل في أن تعبر نائبة الرئيس هاريس عن انفتاحها على الاجتماع بشأن حظر الأسلحة، ونحن حريصون على مواصلة المشاركة لأن الأشخاص الذين نحبهم يُقتلون بالقنابل الأميركية".


وقالت المجموعة في بيانها الذي نشره موقع ميدل إيست آي :  "من الواضح لنا أن نائبة الرئيس هاريس يمكنها قيادة سياسة بلدنا تجاه غزة إلى مكان أكثر إنسانية. إننا نأمل أن تلتقي بنا حتى نتمكن من المضي قدمًا لمناقشة حظر الأسلحة".


وقد زعمت شخصيات إعلامية مستقلة أن قطاعات من الحركة التقدمية تصنع رواية مفادها أن إدارة هاريس-والز ستكون أكثر عرضة لمطالب الناخبين المؤيدين للفلسطينيين دون أي دليل فعلي.


وكتب الصحفي ألتحقيقي على موقع سابستاك زيد جيلاني "لم تقل إنها منفتحة على حظر الأسلحة، بل قالت إنها منفتحة على الاجتماع معهم؛ إن التقدميين يستمرون في تكوين كامالا هاريس التي لا وجود لها".


آراء هاريس بشأن غزة


لقد انسحب الرئيس الأميركي جو بايدن من السباق يوم 21 تموز الماضي، وتم ترشيح هاريس على الفور تقريبا كخليفته الديمقراطية لمواجهة المنافس الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب.


و لأشهر طويلة، كانت إدارة بايدن هدفًا للمحتجين المؤيدين للفلسطينيين والمناهضين للحرب بسبب دعم الرئيس الكامل لجهود الحرب الإسرائيلية على غزة منذ الهجمات التي قادتها حركة حماس في 7 تشرين الأول على منطقة غلاف غزة ، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 1200 ، بينهم 311 جنديا بحسب التقارير الرسمية الإسرائيلية، واحتجاز أكثر من 250 شخصا تم اقتيادهم إلى غزة.


وقد قتلت إسرائيل في حربها على غزة حتى الآن أكثر من 40 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لإحصاء رسمي من وزارة الصحة الفلسطينية. ومع ذلك، فقد قدر بعض الخبراء عدد القتلى بأكثر من 180 ألف فلسطيني.


واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين وكذلك البنية التحتية للقطاع،  بما في ذلك المدارس والمستشفيات وملاجئ الأمم المتحدة. كما قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 160 صحفيًا فلسطينيًا.


وطوال الحرب، حافظت إدارة بايدن على نفس المستوى من الدعم العسكري لإسرائيل، حيث قدمت الذخائر والأسلحة لمساعدة عمليات البلاد في غزة. يُنظر إلى نهج بايدن في الحرب على أنه غير شعبي على نطاق واسع بين قاعدة الناخبين الديمقراطيين.


من ناحية أخرى، تلقت حملة كامالا دفعة من المشاركة من التقدميين، خاصة بعد اختيارها لحاكم ولاية مينيسوتا والز كمرشح لمنصب نائب الرئيس. ومع ذلك، كما كشف موقع ميدل إيست آي يوم الأربعاء، قال نشطاء مناهضون للحرب على الرغم من تعيينه، لم يلتق والز بعد بعائلات فلسطينية من مينيسوتا فقدت أقاربها في غزة.


كانت هاريس أيضًا هادئة نسبيًا عندما يتعلق الأمر بالكشف عن سياساتها الفعلية ولم تجرِ مقابلة إعلامية بعد منذ تأمين الترشيح.


وبحسب موقع ميدل إيست بشأن آراء هاريس بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي متوافقة مع خطوط الحزب الديمقراطي.


وأشارت هاريس والمقربون منها مرارًا وتكرارًا إلى أنها ستظل مؤيدة قوية لإسرائيل.


يشار إلى أن دوج إيمهوف، زوج هاريس، (وهو يهودي أميركي) قال خلال مكالمة زووم الشهر الماضي  استضافها المجلس الديمقراطي اليهودي في أميركا والنساء اليهوديات من أجل كامالا "اسمحوا لي أن أوضح هذا: كانت نائبة الرئيس وستظل مؤيدة قوية لإسرائيل كدولة ديموقراطية ويهودية آمنة، وستضمن دائمًا أن تتمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها، نقطة. لأن هذه هي كامالا هاريس".

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون تجمعا بدويا شمال غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 اقتحم مستوطنون، اليوم الجمعة، تجمع عرب المليحات شمال غرب أريحا.


وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن مستوطنين اقتحموا تجمع عرب المليحات على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزاز للمواطنين في المنطقة.


وأضاف أن المستوطنين ينفذون اقتحامات وهجمات شبه يومية ضد التجمعات البدوية في الأغوار، في محاولة لفرض أمر واقع والسيطرة على الأرض وطرد البدو منها.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي ينضم للوسطاء في دعوتهم لإبرام اتفاق وقف إطلاق نار بغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، انضمام الاتحاد الأوروبي إلى مصر وقطر والولايات المتحدة في دعوتهم لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والإفراج عن المحتجزين دون تأخير.


وكتب بوريل عبر حسابه على منصة إكس: «ينضم الاتحاد الأوروبي إلى مصر وقطر والولايات المتحدة في دعوتهم إلى التوصل دون تأخير إلى اتفاق وقف إطلاق النار (في غزة)، وإطلاق سراح المحتجزين».


وأضاف: «نؤكد مجددا دعمنا الكامل لوساطتهم لإنهاء هذه الحلقة المفرغة من المعاناة».


وأشار إلى أن «الاتفاق من شأنه أيضا أن يفتح الطريق أمام خفض التصعيد الإقليمي».


بيان مشترك

وكان بيان مشترك قد صدر، مساء أمس الخميس، عن قادة مصر والولايات المتحدة وقطر.


وجاء في البيان: «لقد حان الوقت كى يتم بصورة فورية وضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لشعب غزة، وكذا المعاناة المستمرة منذ أمد بعيد للمحتجزين وعائلاتهم، وحان الوقت للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن المحتجزين والمعتقلين».


وأضاف البيان: «لقد سعينا ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار أشهر عدة للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حاليا على الطاولة، حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ، ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن فى 31 مايو/ أيار 2024، وتمت المصادقة عليها فى قرار مجلس الأمن رقم 2735».


وشدد البيان على أنه «ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت، كما يجب ألا تكون هناك ذرائع من قبل أى طرف لتأجيل آخر، وقد حان الوقت الآن للإفراج عن المحتجزين وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق».


وتابع البيان: «نحن كوسطاء مستعدون – اذا اقتضت الضرورة – لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبى توقعات جميع الأطرا، وقد دعونا الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس/ آب،  أو الخميس الموافق 15 أغسطس/ آب فى الدوحة أو القاهرة لسد الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة».

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

الكابينيت: مهاجمة هليفي على خلفية اعتقال جنود في "سديه تيمان"

القدس- "القدس" دوت كوم

هاجم وزراء رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، خلال اجتماع الكابينيت السياسي – الأمني، مساء أمس، بعد أن طالب هليفي الوزراء بالتنديد باقتحام أنصار اليمين المتطرف لقاعدتي "سديه تيمان" وبيت ليد.


ويذكر أن أفراد الشرطة العسكرية داهموا منشأة الاعتقال في "سديه تيمان"، الأسبوع الماضي، وأوقفوا للتحقيق 9 جنود في الاحتياط بشبهة تعذيب جنسي بحق معتقل فلسطيني من قطاع غزة، فيما اقتحم وزراء وأعضاء كنيست مع عشرات من أنصار اليمين المنشأة في محاولة لمنع توقيف الجنود المشتبهين، ولاحقا اقتحم وزراء وأعضاء كنيست كع أنصار اليمين قاعدة بيت ليد حيث توجد المحكمة العسكرية التي نظرت في تمديد اعتقال الجنود.


ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الجمعة، تسريبات من السجال بين هليفي والوزراء خلال اجتماع الكابينيت، الذي كان مخصصا للتداول في هجمات مرتقبة على إسرائيل من جانب إيران وحزب الله ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، والقيادي العسكري الكبير في حزب الله، فؤاد شكر.


وقال هليفي في بداية اجتماع الكابينيت إن "القرار بفتح التحقيق كان صحيحا"، وقاطعه وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بسؤاله "وهو صحيح رغم أنكم أرسلتم أفراد شرطة عسكرية ملثمين من أجل اعتقال جنود؟".


وأجاب هليفي "أنهم كانوا ملزمين بأن يكونوا ملثمين لأنهم (الجنود) سيتعرفون عليهم ويهددونهم. لم يكن هناك خيارا. وسديه تيمان يجب أن يغلق وينبغي اعتقال في سجون فقط وليس لدى جنود".


الشرطة تمتنع عن التحقيق في اقتحام عناصر اليمين قاعدتي "سديه تيمان" وبيت ليد 

على صلة

الشرطة تمتنع عن التحقيق في اقتحام عناصر اليمين قاعدتي "سديه تيمان" وبيت ليد

وقال بن غفير: "دعنا نعترف بالحقيقة. أغلقتم سديه تيمان بسبب (المحكمة الجنائية الدولية في) لاهاي، وأنتم تخافون مرة أخرى من الضغوط".


وتابع هليفي أن "على أفراد الشرطة العسكرية الحضور ملثمين لأنه عندما تجري مقابلة مع قائد سرية في الجيش الإسرائيلي يصرخون عليه"، وقاطعه وزير القضاء، ياريف ليفين، قائلا إن "لا ينبغي أن يجروا مقابلات أبدا، فهذه ليست مهمتهم".


وسألت وزيرة المواصلات، ميري ريغف، هليفي: "لماذا يحضرون بهذا الشكل إلى الجنود؟ أريد إجابات". وأضاف بن غفير: "ألم يكن بالإمكان استدعائهم هاتفيا؟ هم ليسوا مجرمين".


وبعد أن طالب هليفي الوزراء بدعم أفراد الشرطة العسكرية، قال بن غفير: "دعمنا، أو دعمي على الأقل، هو للجنود. أنا أدعمهم ولا أدعم هذه الاعتقالات المخزية"، فيما قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لهليفي: "لا تعظ الوزراء. ومهمتك ليست بتوجيه الوعظ للوزراء".

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا": مقتل 205 من عمال الإغاثة في غزة منذ 7 أكتوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الجمعة، عن مقتل 205 أفراد من العاملين في الإغاثة الإنسانية على يد القوات الإسرائيلية في غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأفادت الوكالة الأممية، في بيان، بأن الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة تسببت في سقوط ضحايا مدنيين وعمليات تهجير قسري وتدمير البنية التحتية.


وقالت إن "عدد قتلى العاملين في الإغاثة الإنسانية على يد القوات الإسرائيلية في غزة ارتفع إلى 205، منذ 7 أكتوبر الماضي".


وأضافت أن "9 من كل 10 أشخاص في عزة نزحوا، وأن بعضهم هُجّر أكثر من مرة وحتى 10 مرات".

وأوضحت أن النظام الصحي في غزة بالكاد يستطيع تقديم بعض الخدمات بسبب أن 90 مستشفى ومركزا صحيا توقفت عن العمل.


وأشارت الوكالة إلى وجود 10 مراكز صحية و100 نقطة طبية متنقلة تابعة للأونروا تقدم خدماتها في غزة.


وتشن إسرائيل بدعم أميركي، حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.


وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة متضامن أجنبي برصاص الاحتلال في بيتا جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب متضامن أجنبي بالرصاص، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في بلدة بيتا جنوب نابلس.


وأفادت مصادر في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة متضامن أجنبي يبلغ من العمر (40 عاما)، بالرصاص الحي في الفخذ، في بلدة بيتا، وتم نقله إلى المستشفى.


وكانت قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتا، وقمعت المسيرة الأسبوعية التي تنظم في محيط جبل صبيح لمناهضة الاستيطان، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، وإصابة المتضامن الأجنبي بالرصاص الحي.

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق واعتقال واقتحامات خلال مواجهات في الضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، قرية أم صفا شمال غرب رام الله.


وقالت مصادر محلية، إن قوة راجلة من جيش الاحتلال اقتحمت جبل الراس، وتجولت في عدة أحياء من القرية.


وتتعرض القرية لاعتداءات متكررة من المستوطنين وجيش الاحتلال، اسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين، وإلحاق أضرار في المنازل والمركبات وممتلكات المواطنين.


وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية كفر قدوم شرق المدينة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع قرب مسجد عمر بن الخطاب، عقب صلاة الجمعة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


يذكر ان قرية كفر قدوم تنظم اسبوعيا عقب صلاة الجمعة، مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان ومطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 20 عاما لصالح توسعة مستعمرة "كدوميم" المقامة عنوة على أراضي القرية.


وفي مدينة نابلس،  أصيب عدد من المواطنين بالاختناق،خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سبسطية شمال غرب المدينة، حيث اعتقل مواطنان.


وأفاد رئيس مجلس سبسطية محمد عازم بأن قوات الاحتلال اقتحمت الموقع الأثري في البلدة، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، أصيب خلالها العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، عولجوا ميدانيا.


وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين من البلدة لم تعرف هويتهما بعد.

منوعات

الجمعة 09 أغسطس 2024 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

بعد تحذيرات الاتّحاد الأوروبيّ.. شركة "أبل" تدخل تغييرات واسعة على متجر تطبيقاتها

وكالات

أعلنت "أبل" عن تغييرات على متجر التطبيقات الخاصّ بها، بعدما اتّهم الاتّحاد الأوروبي الشركة المصنّعة لهواتف "آي فون" بخرق القواعد الرقميّة الجديدة الّتي وضعها الاتّحاد.


وقال الاتّحاد الأوروبّيّ إنّ قواعد المتجر الافتراضيّ التابع للشركة الأميركيّة العملاقة منعت مطوّري التطبيقات من توجيه المستهلكين بحرّيّة إلى طرق بديلة للدفع، ما يجعل "أبل" أوّل شركة تقنيّة على الإطلاق تواجه اتّهامات بانتهاك قانون جديد يعرف بقانون الأسواق الرقميّة (DMA).


وأعلنت "أبل" أنّها ستجري تغييرات بهدف الامتثال لقانون الأسواق الرقميّة والاستجابة لمتطلّبات المفوّضيّة الأوروبّيّة، وهي الهيئة التنظيميّة المعنيّة بمكافحة الاحتكار في الاتّحاد الأوروبّيّ.


وقالت المفوّضيّة الأوروبّيّة في وقت سابق إنّ مطوّري التطبيقات كانوا قادرين فقط على توجيه العملاء من خلال رابط في تطبيقهم يحيل على صفحة إلكترونيّة لإبرام أيّ عقود.


وأشارت المفوّضيّة إلى أنّ أبل وضعت "قيودًا عدّة" على المطوّرين كانت تمنعهم من التواصل والترويج للعروض وإبرام العقود من خلال القناة الّتي يختارونها.


لكن أبل قالت الخميس إنّ المطوّرين في الاتّحاد الأوروبّيّ سيتمكّنون اعتبارًا من الخريف المقبل من "التواصل والترويج للعروض للشراء" أينما يريدون، على سبيل المثال، عبر سوق تطبيقات بديلة.


وفي الإعلان الصادر الخميس، أوضحت الشركة الأميركيّة أنّ التغييرات ستتضمّن جدولًا جديدًا بالرسوم على استخدام روابط خارج التطبيق للحصول على عروض ومحتوى.


على سبيل المثال، سيتعيّن على مطوّري التطبيقات دفع رسوم بنسبة خمسة في المئة على مبيعات السلع والخدمات الرقميّة الّتي تتمّ على أيّ منصّة في غضون عامّ من تحميل المستخدم لأوّل مرّة تطبيقًا ما مع القدرة على الربط بقناة مختلفة كموقع إلكترونيّ مثلًا.


ومن خلال تعديل شركات التكنولوجيا العملاقة منصّاتها امتثالًا لقواعد الاتّحاد الأوروبّيّ، فإنّها تتجنّب عقوبات طائلة. وينصّ قانون الأسواق الرقميّة على ضرورة أن ينهي الاتّحاد الأوروبّيّ أيّ تحقيق في غضون عام من بدايته.


وقالت المفوّضيّة الأوروبّيّة إنّها "ستقوم التغييرات المحتملة الّتي ستجريها أبل على تدابير الامتثال، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا أي ردود فعل من السوق، خصوصًا من المطوّرين".


وجاءت الاتّهامات الموجّهة إلى أبل بعدما أطلقت المفوّضيّة تحقيقات في آذار/مارس بشأن أبل وميتا (مالكة فيسبوك وإنستغرام) وغوغل، بموجب قانون الأسواق الرقميّة.


وواجهت ميتا أيضًا اتّهامات رسميّة بانتهاك القانون نفسه في تمّوز/يوليو.


ويمنح قانون الأسواق الرقميّة شركات التكنولوجيا الكبرى قائمة بما يسمح وما يمنع فعله، في محاولة لزيادة المنافسة في المجال الرقميّ. على سبيل المثال، يجب على هذه الشركات تقديم شاشات اختيار لمتصفّحات الويب ومحرّكات البحث لمنح المستخدمين المزيد من الخيارات.


ويمنح القانون الاتّحاد الأوروبّيّ سلطة فرض غرامات تصل إلى 10 في المئة من مبيعات الشركة الإجماليّة في العالم. وقد ترتفع هذه النسبة إلى 20 في المئة في حال تكرار المخالفة.


وتواجه أبل أيضًا عقوبات يوميّة تصل إلى خمسة في المئة من متوسّط مبيعاتها اليوميّة العالميّة إذا ثبت عدم امتثالها للقانون.


وبلغت إيرادات أبل في العام حتّى أيلول/سبتمبر 2023 ما مجموعه 383 مليار دولار.


وأعلن The Coalition for App Fairness ("تحالف عدالة التطبيقات") الّذي يضمّ بين أعضائه شركة سبوتيفاي السويديّة العملاقة الّتي تواجهت طويلًا مع أبل لحملها على فتح سوقها للمنافسة، الخميس رفضه الإعلان الصادر عن أبل.


وقال التحالف "مع تقديم هيكل رسوم جديد يتّسم مجدّدًا بطابع مربك وتعسّفي وذي كلفة باهظة، تواصل أبل التهرّب من الامتثال وجعل المشهد الرقميّ في أوروبا أكثر تعقيدًا للمطوّرين وأكثر كلفة للمستهلكين".


وليست أبل الشركة الوحيدة المستهدفة من قانون الأسواق الرقميّة، إذ يتعيّن أيضًا على ألفابت، الشركة الأمّ لـ"غوغل"، وأمازون وميتا ومايكروسوفت وبايت دانس المالكة لتيك توك، الامتثال بدورها للقانون.


وستنضمّ شركة "بوكينغ دوت كوم" العملاقة في مجال حجوزات السفر، إلى قائمة الشركات الّتي يطالها القانون في وقت لاحق من هذا العام، بينما تقوم المفوّضيّة أيضًا ما إذا كان يجب أن تواجه منصّة "إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك القواعد نفسها أيضًا.


وكان متجر تطبيقات أبل مصدر خلاف مع الاتّحاد الأوروبّيّ، حتّى قبل دخول قانون الأسواق الرقميّة حيّز التنفيذ في آذار/مارس من هذا العام.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة السودانية تقرر إرسال وفد إلى جدة تمهيدا لمفاوضات جنيف

وكالات

قررت حكومة السودان إرسال وفد إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، للتشاور مع وفد أميركي حول دعوة تلقتها من الولايات المتحدة لحضور مفاوضات بشأن الحرب ستعقد في العاصمة السويسرية جنيف يوم 14 أغسطس/آب الجاري.


وأكد مجلس السيادة السوداني -في بيان صباح اليوم الجمعة- أن الخطوة تأتي في إطار حرص الحكومة السودانية على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في البلاد ورفع المعاناة الناتجة عن الحرب التي تشنها قوات الدعم السريع.


وأوضح بيان المجلس أن الوفد الذي سيتوجه إلى جدة يترأسه وزير المعادن محمد بشير عبد الله أبو نمو.


مفاوضات جنيف

وكانت الخارجية الأميركية دعت طرفي الصراع في السودان إلى مفاوضات في جنيف منتصف الشهر الجاري، بمشاركة السعودية بصفتها دولة مضيفة مع سويسرا، إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات بصفة مراقب، وذلك لبحث وقف القتال، وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.


وأوضحت الخارجية الأميركية أن الدول التي تم منحها صفة مراقب لمفاوضات جنيف لن تكون جزءا من الوساطة، بل تساهم في وقف الحرب.


وقالت مصادر قريبة من مجلس السيادة للجزيرة نت إن خطاب الخارجية الأميركية، الذي تلقته نظيرتها السودانية يوم 22 يوليو/تموز الماضي، حمل دعوة إلى الجيش السوداني وتم توجيهه إلى عبد الفتاح البرهان بصفته قائدا للجيش، وحدد أجندة المفاوضات وموعدها مع قوات الدعم السريع والدول المستضيفة والجهات المراقبة.

منوعات

الجمعة 09 أغسطس 2024 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

صاحب تطبيق "تيمو" الشهير يصبح أغنى رجل في الصين

وكالات

أصبح قطب التجارة الإلكترونيّة كولين هوانغ أغنى رجل في الصين، على ما أظهر تصنيف بلومبرغ لأصحاب المليارات الجمعة، متوّجًا بذلك مسيرة تصاعديّة بدأها موظّفًا في شركة غوغل ثمّ مؤسّسًا لمجموعة "تيمو" العالميّة للتسوّق بأسعار منخفضة وخوارزميّات قويّة.


وأظهر تصنيف بلومبرغ لأصحاب المليارات أنّ ثورة هوانغ (44 عامًا) وهو مؤسّس "بي دي دي هولدينغز" المالكة لموقع "تيمو" وتطبيق "بينديوديو" للبيع بالتجزئة، تبلغ حاليًّا 48,6 مليار دولار.


ويتقدّم كولين هوانغ بذلك على تشونغ شانشان صاحب شركة "نوغفو سبرينغ" للمشروبات والّذي تصدر قائمة أصحاب المليارات منذ نيسان/أبريل 2021.


وأصبح هوانغ الشخص الخامس والعشرين الأكثر ثراء على المستوى العالميّ.


ويحتلّ المرتبة الثالثة في التصنيف ما هواتنغ المعروف باسم بوني ما الّذي يرأس مجموعة "تنسنت" العملاقة للتكنولوجيا والمالكة لتطبيق "وي تشات" الّذي يعتبر في الصين "تطبيق كلّ شيء".


ويأتي في المرتبة الرابعة تشانغ يمينغ مؤسّس شركة "بايتدانس" المالكة لتطبيق "تيك توك".


وكان كولين هوانغ المولود عام 1980 في مدينة هانغتشو في شرق الصين، نابغًا في الرياضيّات خلال سنوات مراهقته ثمّ وظّفته شركة غوغل في الصين.


وفي العام 2015، أسّس موقع "بينديوديو" للتسوّق الّذي تحوّل إلى واحدة من أنجح إمبراطوريّات التجارة الإلكترونيّة في الصين لتنافس "علي بابا".


وأطلقت النسخة العالميّة للموقع باسم "تيمو" عام 2022 في الولايات المتّحدة حيث جمعت قاعدة مستهلكين مخلصين جذبتهم بسلع منخفضة الكلفة للغاية مصنوعة في الصين ومشحونة منها.


ورغم وصولها إلى أوروبا العام الماضي فقط، قالت شركة "تيمو" إنّ لديها في المتوسّط حوالى 75 مليون مستخدم نشط شهريًّا في المنطقة.


غير أنّ نجاحها الهائل أثار اتّهامات بممارسات تجاريّة غير عادلة وتراخيّ في احترام معايير السلامة.


وهذا العام، اتّهم عدد من جمعيّات حماية المستهلكين المنصّة بالتلاعب بمستخدمي الإنترنت وانتهاك بنود كثير في قانون الخدمات الرقميّة.


وفي نهاية أيّار/مايو، أضاف الاتّحاد الأوروبّيّ "تيمو" إلى قائمة تضمّ منصّات كبرى خاضعة لضوابط مشدّدة بموجب قانون الخدمات الرقميّة الجديد (DSA).


ويفرض قانون الخدمات الرقميّة منذ شباط/فبراير، التزامات جديدة على كلّ المنصّات الالكترونيّة وبينها "تيمو"، تحت طائلة الغرامات، بهدف تعزيز حماية المستخدمين من المحتوى غير القانونيّ.


ويحظر القانون الواجهات الخادعة ويفرض شفّافيّة متزايدة على الخوارزميّات المستخدمة لاستهداف متصفّحي الإنترنت. ويلزم التحقّق من هويّة البائعين على المنصّات وحجب المحتالين المتكرّرين.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

استطلاع: "نتنياهو" يتفوق على "غانتس" لأول مرة منذ بدء العدوان على غزة

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن 42% من الإسرائيليين يرون أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هو الأنسب لرئاسة الحكومة، مقابل 40% يؤيدون الوزير السابق بيني غانتس، للمنصب ذاته، في أول تفوق لنتنياهو على غانتس منذ بداية العدوان على غزة.


وأظهر استطلاع نشرته صحيفة معاريف أنه "لو جرت انتخابات اليوم فإن حزب الليكود سيحصل على 22 مقعدا بالكنيست المكون من 120 مقعدا".


بالمقابل، سيحصل "المعسكر الوطني" المعارض برئاسة الوزير السابق بيني غانتس، على 20 مقعدا، فيما سيحصل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض برئاسة أفيغدور ليبرمان على 15 مقعدا، أما حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لبيد، فسيحصل على 13 مقعدا، وفق نتائج الاستطلاع.


وبذلك تكون هذه المرة الأولى منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، التي يحتل فيها "الليكود" المرتبة الأولى بين الأحزاب، بعد تصدرها حتى اليوم من قبل حزب "المعسكر الوطني".


ومع ذلك، "لن يتمكن معسكر نتنياهو ولا المعسكر المعارض من تشكيل حكومة، في حال جرت انتخابات اليوم، حيث سيحصل معسكر نتنياهو على 53 مقعدا، فيما سيحصل المعسكر المعارض على 57 مقعدا، وتحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد"، وفق الصحيفة.


ويلزم لتشكيل حكومة الحصول على ثقة 61 نائبا على الأقل، كما لا تلوح بالأفق انتخابات قريبة نتيجة لرفض نتنياهو إجراء انتخابات في ظل الحرب.


كما يبدو أن التصعيد الإقليمي، زاد من شعبية نتنياهو، حيث أشار الاستطلاع إلى أن 42% من الإسرائيليين يعتقدون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة، مقابل 40% قالوا إن غانتس هو الأنسب للمنصب ذاته، فيما لم يحدد 18% إجابة معينة.


وذكرت "معاريف" أن استطلاع الرأي أجراه معهد "لازار" (خاص)، وشمل عينة عشوائية من 501 إسرائيلي بهامش خطأ 4.4 بالمئة.


وتواصل إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، حرب الإبادة على قطاع غزة التي خلفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

قانونية المجلس الأعلى بليبيا تعلن فوز المشري بالرئاسة وتكالة يحتكم للقضاء

وكالات

أقرت اللجنة القانونية بالمجلس الأعلى للدولة في ليبيا بتفوق المرشح خالد المشري، على منافسه الرئيس الحالي محمد تكالة، بـ69 صوتا مقابل 68، في انتخابات رئاسة المجلس التي جرت قبل يومين وأثارت جدلا.


ونشرت الصفحة الرسمية للمجلس بيانا أمس الخميس للجنة القانونية، بعد جدل قانوني واعتراض على صحة ورقة اقتراع بانتخابات رئاسة المجلس التي جرت الثلاثاء.


وقالت اللجنة "تلقينا تظلم عضو المجلس خالد المشري، لإبداء الرأي القانوني حول ورقة الاقتراع المختلف عليها في انتخابات رئاسة المجلس من حيث احتسابها أو إلغائها".


والتظلم جاء عقب جدل خلال جلسة الثلاثاء والمخصصة لانتخاب رئيس للمجلس، وهو المنصب الذي تجري انتخابات داخلية بين الأعضاء لشغله كل عام وفق اللائحة الداخلية.


وأثير الجدل بسبب وجود ورقة انتخابية خلال جولة الإعادة كتب عليها اسم المرشح تكالة "من الخلف" وهو ما يعد مخالفا لقانون انتخاب رئيس المجلس، وفق تصريحات سابقة لعدد من الأعضاء.


وبينما أعلن المرشح تكالة -في بيان مصور الثلاثاء- إحالة الأمر للقضاء وتحديد 20 أغسطس/آب الحالي موعدا لإجراء انتخابات جديدة، قال المشري في مؤتمر صحفي اليوم ذاته إن اللجنة القانونية بالمجلس هي المختصة قانونا بالنظر في مثل هذه الأمور.

ورقة ملغاة

وفي ردها القانوني أمس، أكدت اللجنة القانونية أنها اجتمعت "بنصاب مكتمل ورأت أن الورقة المختلف عليها ملغاة لا يعتد بها في احتساب أصوات الناخبين البالغ 139 صوتا".


وأضافت "وعليه يكون توزيع الأصوات على النحو التالي: 68 صوتا للمترشح تكالة مقابل 69 صوتا للمشري" إضافة لورقتين غير محسوبتين "وذلك يعني أن المشري هو الرئيس" لمجلس الدولة.


وفي 6 أغسطس/آب 2023، وخلال جلسة رسمية عقدها المجلس الأعلى للدولة ترشح الأعضاء المشري وتكالة ونعيمة الحامي وناجي مختار، لرئاسة المجلس.


ونظرا لعدم تحصل أي من المترشحين على 66 صوتا للفوز، أجريت جولة ثانية للانتخابات فاز فيها تكالة بحصوله على 67 صوتا بينما كان 62 صوتا من نصيب منافسه المشري الذي غادر بذلك رئاسة المجلس منذ انتخابه للمرة الأولى في 4 أبريل/نيسان 2018 قبل العودة عبر انتخابات الثلاثاء الماضي.


والمجلس الأعلى للدولة هيئة استشارية، ويشترك مع مجلس النواب في عدة صلاحيات، من بينها اختيار رئيس الحكومة وتقديم الملاحظات على الميزانية المقترحة واختيار المناصب السيادية.


وحاليا توجد في ليبيا حكومتان، إحداهما معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة عبد الحميد الدبيبة، ومقرها العاصمة طرابلس وتدير منها غرب البلاد بالكامل.


أما الثانية فهي حكومة أسامة حماد، وكلفها مجلس النواب، ومقرها مدينة بنغازي، وتدير شرق البلاد بالكامل ومدنا في الجنوب.

وهذا الوضع عمَّق أزمة سياسية يأمل الليبيون حلها عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية تحول دون إجرائها خلافاتٌ بشأن قوانينها والجهة التنفيذية التي ستشرف عليها.

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: مستوطنون يعتدون على مواطنين ومتضامن أجنبي في نابلس وطوباس

محافظات- "القدس" دوت كوم

 أصيب مواطن، فجر اليوم الجمعة، إثر اعتداء مستوطنون عليه بالقرب من حاجز عورتا جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين اعترضوا مركبته وسط الطريق، قرب حاجز عورتا، وحطموا زجاجها الأمامي والجانبي، وقاموا بالاعتداء عليه بالضرب بالعصي والحجارة.


وأصيب المواطن بتمزق في شبكية العين، ورضوض بالكتف، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.


وفي طوباس، هاجمت مجموعة من المستوطنين الرعاة في منطقة الجوبة، واعتدوا بالضرب على المواطن أحمد حسين زهدي أبو محسن، وقاموا باختطافه، قبل أن يتم العثور عليه في منطقة أخرى قرب مستعمرة "ميخولا" وعليه آثار الضرب المبرح.


وتعرض المتضامن الأجنبي أيضا للاعتداء من قبل نفس المجموعة من المستوطنين.

فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

"الاتحاد الأوروبي" يقدم 43 مليون يورو لرواتب السلطة الفلسطينية

رام الله -"القدس" دوت كوم

قدم الاتحاد الأوروبي، مساهمة قدرها 43 مليون يورو لمساعدة السلطة الفلسطينية في دفع رواتب ومعاشات موظفيها والمتقاعدين المدنيين في الضفة الغربية.


وسيساعد هذا الدعم، وفق بيان للاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، السلطة الفلسطينية على الوفاء بجزء من التزاماتها تجاه موظفيها المدنيين الفلسطينيين، حيث لا تزال تواجه وضعًا ماليًا صعبًا للغاية نتيجة للأزمة الاقتصادية المطولة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 


ويتفاقم هذا الوضع بشكل خطير بسبب المدفوعات غير المنتظمة لضريبة المقاصة الفلسطينية والخصومات المستمرة من قبل إسرائيل.


وأكد البيان أنه تم تقديم مساهمة بقيمة 43 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي من خلال الشريحة الأولى من الدعم المالي الطارئ قصير الأجل للسلطة الفلسطينية. ويستهدف الدفع موظفي الخدمة المدنية العاملين في الغالب في القطاعات الاجتماعية للصحة والتعليم في الضفة الغربية وكذلك المتقاعدين.


كما يهدف هذا الدعم المالي الطارئ قصير الأجل للسلطة الفلسطينية إلى معالجة احتياجاتها المالية الأكثر إلحاحًا ودعم أجندتها الإصلاحية الجوهرية والموثوقة.


وقالت نائبة ممثل الاتحاد الأوروبي ماريا فيلاسكو، حسب البيان، "يواصل الاتحاد الأوروبي تقديم مساهمات كبيرة لميزانية السلطة الفلسطينية، في الأوقات الأكثر حرجا للمساعدة في دفع رواتب الموظفين الحكوميين والمتقاعدين. نحن ندعم المعلمين الفلسطينيين وموظفي الصحة والعاملين الاجتماعيين الذين يشكلون أهمية بالغة في خدمات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية. 


وتثبت مساهماتنا في رواتب الموظفين الحكوميين والمعاشات التقاعدية مرة أخرى دعمنا الدائم لجهود بناء الدولة الفلسطينية. كما يواصل الاتحاد الأوروبي دعوة إسرائيل لوقف خصم عائدات الضرائب الفلسطينية واحترام التزاماتها بموجب الاتفاقيات القائمة. 


وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على إسرائيل أن تتخذ خطوات فورية لتحسين الوضع الاقتصادي المتدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة مثل إزالة القيود المفروضة على وصول العمال الفلسطينيين. كما يظل الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المانحين والشركاء الأكثر موثوقية والتزاما للشعب الفلسطيني".