اقتصاد

الخميس 21 نوفمبر 2024 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الذهب يواصل الصعود على وقع الحرب الروسية الأوكرانية.. والدولار يتوقف عن الصعود

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

واصل الذهب الصعود خلال تعاملات اليوم على وقع احتدام الحرب الروسية الأوكرانية وترقب قرار من الاحتياطي الاتحادي بشأن الفائدة الأميركية، في حين توقف الدولار عن ارتفاعاته مع انتظار استيضاح السياسات الاقتصادية للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.


الذهب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم للجلسة الرابعة على التوالي مدعومة بزيادة الطلب على الملاذ الآمن وسط احتدام الحرب الروسية-الأوكرانية في وقت يترقب فيه المستثمرون مؤشرات عن أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.


وزادت العقود الفورية للذهب 0.71% مسجلة 2669.11 دولارا للأوقية في وقت كتابة هذا التقرير، وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.72% مسجلة 2669.61 دولارا للأوقية.


وكانت أوكرانيا أطلقت أمس الأربعاء وابلا من صواريخ ستورم شادو البريطانية على روسيا، وهو أحدث سلاح غربي جديد يُسمح لها باستخدامه ضد أهداف في العمق الروسي بعد يوم من إطلاقها صواريخ أتاكمز الأميركية.


كما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، الأمر الذي زاد من التوترات الجيوسياسية.


وذكر مؤشر فيدووتش لشركة سي إم إي للخدمات المالية أن الأسواق ترى الآن احتمالا بنسبة 54% بخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى:


زادت الفضة 1.12% مسجلة 31.20 دولارا للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.17% إلى 964.58 دولارا للأوقية.

وصعد البلاديوم 1.43% إلى 1040.20 دولارا.


الدولار

توقف صعود الدولار وسط مساع لاستيضاح ملامح السياسات التي اقترحها دونالد ترامب وقرار البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة.


وهبط مؤشر الدولار 0.06% مسجلا 106.62 نقاط، لكنه احتفظ بأغلب مكاسب الجلسة السابقة بعد أن قارب الأسبوع الماضي أعلى مستوى له في عام أمام سلة عملات عند 107.07.


وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أن معظم خبراء الاقتصاد يتوقعون أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في اجتماعه في ديسمبر/كانون الأول، على أن يقر تخفيضات أقل في 2025 مقارنة بالتوقعات التي صدرت قبل شهر بسبب خطر ارتفاع التضخم جراء سياسات ترامب.


وزاد الدولار بأكثر من 2% منذ فوز ترامب بدفعة من رهانات على أن سياساته ستؤجج التضخم وتحدّ من الخطوات المقبلة من المركزي الأميركي لخفض أسعار الفائدة.


وتراجع اليورو قليلا بنسبة 0.08% مسجلا 1.0536 دولار بعد أن هبط 0.5% أمس ليعود بذلك صوب أدنى مستوى أمام الدولار منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 والذي سجله الأسبوع الماضي وبلغ 1.0496 دولار.


وانخفض الجنيه الإسترليني 0.079% مسجلا 1.2639 دولار.


وتخلى الدولار عن مكاسبه أمام الين بعد تلك التصريحات وهبط 0.57% إلى 154.52 ينا.


وقال محافظ بنك اليابان كازو أويدا اليوم الخميس إن البنك المركزي سيأخذ في اعتباره تحركات أسعار الصرف وهو يُعدّ توقعاته للاقتصاد والأسعار.

أقلام وأراء

الخميس 21 نوفمبر 2024 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

دور رجال الإصلاح وزعماء العشائر في تعزيز السلم الأهلي والحاجة الملحة لضرورة تشكيل مجلس للسلم الأهلي في المحافظة

تواجه مدينة القدس تحديات استثنائية ناتجة عن التضييقات المستمرة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على المدينة وسكانها، والتي تسعى لتقويض السيادة الفلسطينية وتقليص دور الأجهزة الأمنية الفلسطينية، ففي ظل هذا الواقع، يُلقى على عاتق محافظة القدس كأعلى تمثيل رسمي فلسطيني في المحافظة، ورجال الإصلاح وزعماء العشائر ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظة، دورا محوريا في حماية النسيج الاجتماعي وتعزيز السلم الأهلي، وهو دور يكتسب أهمية متزايدة مع استمرار الاحتلال في وضع العقبات أمام الحلول المؤسسية والرسمية.


تُعد مدينة القدس قلب الهوية الوطنية الفلسطينية، وهي تواجه منذ عقود تحديات جسيمة بفعل سياسات الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف المجتمع المقدسي بهدف تفكيك نسيجه الاجتماعي وإضعاف مقومات صموده، وفي ظل هذه الظروف، تتزايد الحاجة إلى تضافر الجهود الوطنية لتعزيز السلم الأهلي، وتبرز أهمية دور رجال الإصلاح وزعماء العشائر، بالتعاون مع محافظة القدس والأجهزة الأمنية الفلسطينية، من أجل تحقيق الاستقرار المجتمعي وتعزيز الروابط الوطنية.


التحديات التي تواجه السلم الأهلي في القدس

1.    التضييقات الأمنية:  تشمل المداهمات المستمرة، والاعتقالات، والإجراءات التعسفية بحق السكان.

2.    إضعاف المؤسسات الفلسطينية:  حيث يسعى الاحتلال إلى تقويض عمل المؤسسات الوطنية، بما فيها الأجهزة الأمنية، مما يخلق فراغًا في معالجة القضايا المجتمعية.

3.    النزاعات الداخلية:  تعاني بعض المناطق من نزاعات عشائرية أو عائلية متراكمة منذ سنوات نتيجة ضعف الوساطات المجتمعية الفاعلة.


دور رجال الإصلاح وزعماء العشائر

رجال الإصلاح وزعماء العشائر هم القادة الطبيعيون الذين يمكنهم لعب دور ريادي في الحفاظ على السلم الأهلي في القدس من خلال :

1.    إصلاح ذات البين:  السعي لحل النزاعات العائلية والعشائرية بطرق سلمية تعتمد على الحوار، بعيدًا عن اللجوء إلى العنف.

2.    تعزيز الوحدة الوطنية :  دعم الروابط بين مختلف مكونات المجتمع المقدسي من خلال خطاب جامع يرسخ القيم الوطنية والإنسانية.

3.    التنسيق مع المؤسسات الوطنية :  التعاون مع محافظة القدس والأجهزة الأمنية لتحديد أولويات التدخل وحل النزاعات بطرق شفافة وعادلة.

4.    تقديم النموذج الوطني :  تأكيد دورهم كرموز للحياد والنزاهة، مما يعزز ثقة المجتمع بهم كمصلحين وقادة.

في هذا السياق، تأتي حملة "رحماء بينهم"  التي اطلقتها محافظة القدس لتعزيز السلم الأهلي الخميس الماضي، كمبادرة وطنية مجتمعية تهدف إلى تعزيز السلم الأهلي في القدس، حيث تسعى الحملة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، منها:

1.    تعزيز ثقافة الحوار والتفاهم والتسامح بين أفراد المجتمع بمختلف فئاته.

2.    ترسيخ الثقة بين المجتمع والأجهزة الأمنية لتقوية التعاون المشترك.

3.    نشر الوعي حول أهمية السلم الأهلي ودوره في تحقيق الاستقرار .

4.    مكافحة ظواهر العنف والتطرف من خلال التوعية والإرشاد.

5.    تشجيع مشاركة الشباب في بناء مجتمع آمن ومسالم.

6.    تعزيز روح المسؤولية الفردية والمجتمعية في حفظ النظام العام.

7.    تعزيز دور الأسرة في غرس القيم الإيجابية والمسؤولية الاجتماعية لدى الأبناء.

8.    تقوية الروابط بين الأسرة والمدرسة لتعزيز التواصل وحل المشكلات بطرق سلمية.


إن تعزيز السلم الأهلي في القدس يتطلب دعمًا شاملًا من القيادة السياسية والأمنية الفلسطينية، ويتمثل هذا الدعم في:

1.    تقديم الموارد والدعم المادي  لضمان استمرارية جهود محافظة القدس ورجال الإصلاح في حل النزاعات وتعزيز السلم الأهلي.

2.    توفير الإسناد القانوني  لضمان حماية رجال الإصلاح وزعماء العشائر من أي ضغوط أو تهديدات قد يتعرضون لها.

3.    تبني حملة "رحماء بينهم" وتحويلها إلى حملة وطنية شاملة تدعمها القيادة السياسية والأمنية، وتُنفذ في كافة محافظات الوطن تحت إشراف شؤون المحافظات.

4.    تعزيز دور الأجهزة الأمنية وتمكينها من التنسيق مع المجتمع المحلي لضمان بيئة آمنة ومستقرة تسهل عمليات الإصلاح المجتمعي.


في ظل التحديات التي تواجهها محافظة القدس، يصبح دور رجال الإصلاح وزعماء العشائر أكثر أهمية وحتمية، وذلك من خلال التعاون مع المؤسسات الوطنية وتشكيل مجلس متخصص للسلم الأهلي، يمكن تحقيق استقرار اجتماعي يعزز من صمود سكان القدس في وجه الاحتلال، ويحافظ على هوية المدينة ووحدة مجتمعها.


ولضمان استدامة هذا الدور، تتجلى ضرورة تشكيل مجلس للسلم الأهلي تحت مظلة محافظة القدس، ويضم في عضويته رجال الإصلاح المشهود لهم بالوطنية والشفافية والنزاهة والأمانة، بحيث يعمل هذا المجلس على:

1.    إعداد استراتيجيات لحل النزاعات:  تقديم آليات واضحة ومؤسسية لإصلاح الخلافات المجتمعية.

2.    العمل على حل وانهاء كافة النزاعات وقضايا السلم الأهلي العالقة وغير المنتهية في المحافظة.

3.    تولي حل اي مشكلة تنشأ في المحافظة والسيطرة عليها قبل تفاقمها وتطورها.

4.    تعزيز الوعي المجتمعي:  نشر ثقافة الحوار والسلم الأهلي من خلال تنظيم لقاءات وورش عمل في مختلف المناطق.

5.    التنسيق مع الجهات الرسمية:  التعاون مع الأجهزة الأمنية لتوفير بيئة آمنة تتيح معالجة القضايا بطرق سلمية.

النتائج المتوقعة

1.    تعزيز الاستقرار المجتمعي:  الحد من النزاعات المحلية التي قد تستغلها قوى الاحتلال لتأجيج الفتن.

2.    تقوية الهوية الوطنية:  ترسيخ الروابط بين سكان القدس في مواجهة المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تفتيت المجتمع.

3.    تحقيق العدالة الاجتماعية:  من خلال تعزيز الشفافية والنزاهة في معالجة القضايا المجتمعية.


في مواجهة محاولات الاحتلال الإسرائيلي لضرب الهوية الفلسطينية والنسيج الاجتماعي في القدس، يصبح تعزيز السلم الأهلي أولوية قصوى، إذ أن رجال الإصلاح وزعماء العشائر، بالتعاون مع محافظة القدس، هم حجر الزاوية في هذه الجهود، وبدعم القيادة السياسية والأمنية الفلسطينية والعمل على تحقيق اهداف حملة "رحماء بينهم" في محافظة القدس، يمكن تحقيق نقلة نوعية في ترسيخ الاستقرار الاجتماعي وحماية وحدة القدس ومجتمعها، حيث أن تكاتف الجهود الوطنية والمجتمعية هو السبيل الأمثل لتعزيز صمود المقدسيين وبقاء القدس عنوانًا للوحدة والصمود والتماسك المجتمعي.

منوعات

الخميس 21 نوفمبر 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

اتباع هذا النظام الغذائي قد يتسبّب في تغييرات كبيرة بالدماغ

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع النظام الغذائي الذي يُعرف باسم «تقييد السعرات الحرارية المتقطع» قد يؤدي إلى تغييرات ديناميكية كبيرة في الدماغ.


وحسب موقع «ساينس آليرت» العلمي، فقد قام باحثون صينيون بدراسة 25 متطوعاً صُنّفوا على أنهم يعانون من السمنة، لمدة 62 يوماً، اتبعوا خلالها نظام «تقييد السعرات الحرارية المتقطع» (IER)، وهو نظام يتضمّن التحكم الدقيق في تناول السعرات الحرارية، والصيام بشكل كامل أو جزئي في بعض الأيام.


ولم يخسر المشاركون في الدراسة الوزن فحسب (7.6 كيلوغرام أو 7.8 في المائة من وزن الجسم في المتوسط)، بل كان هناك أيضاً دليل على حدوث تحولات في نشاط مناطق الدماغ المرتبطة بالسمنة لديهم، وفي تكوين بكتيريا الأمعاء.


وقال الباحث في المركز الوطني للأبحاث السريرية لأمراض الشيخوخة في الصين الذي قاد فريق الدراسة، تشيانغ زينغ: «لقد أظهرت نتائجنا أن نظام (تقييد السعرات الحرارية المتقطع) يتسبّب في تغييرات كبيرة في الدماغ والأمعاء والميكروبيوم البشري».


وأضاف: «التغييرات الملحوظة في الدماغ التي تم رصدها من خلال عمليات مسح التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، حدثت في مناطق معروفة بأهميتها في تنظيم الشهية والإدمان، وقد كانت هذه التغييرات ديناميكية للغاية وكانت تتزايد بمرور الوقت».


ولم يتوصل الباحثون إلى السبب وراء هذه التغييرات، لكنهم أشاروا إلى أنهم ينوون إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة هذا الأمر، مؤكدين أن معرفة المزيد عن كيفية اعتماد أدمغتنا وأمعائنا بعضها على بعض يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في الوقاية من السمنة والحد منها بشكل فعّال.


وهناك أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من السمنة؛ مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية المختلفة، من السرطان إلى أمراض القلب.

فلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2024 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الجنائية الدولية" تصدر مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو ووزير الجيش السابق غالانت

رام الله -"القدس" دوت كوم

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الخميس، مذكرتي اعتقال بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن السابق، يوآف غالانت، وذلك على خلفية مسؤوليتهم عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبها الجيش الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة.


وكانت المحكمة قد تلقت طلبات بهذا الشأن من المدعي العام كريم خان في أيار/ مايو الماضي، حيث طالبت بضرورة اتخاذ إجراءات قانونية ضد المسؤولين الإسرائيليين. وكان خان قد دعا في آب/ أغسطس الماضي إلى تسريع إصدار المذكرات.

منوعات

الخميس 21 نوفمبر 2024 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

المحلل السياسي يواكيم أولسين ينتقد التشريعات الجديدة في الدنمارك: تعرقل الإقلاع عن التدخين

"القدس" - دوت كوم

 في إطار المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة الوقاية الصحية، يناقش البرلمان الدنماركي حزمة من القوانين التي تهدف إلى تقليص استخدام التبغ، والنيكوتين، والكحول بين الأطفال والشباب. ورغم أن هذه التشريعات تهدف إلى تحسين الصحة العامة، إلا أن الجدل المٌثار حولها ينبع من فرض قيود موحدة على السجائر التقليدية وبدائلها الأقل خطورة، وهو ما يراه البعض قرارًا قد يُعيق جهود الحد من التدخين.


تشير الدراسات إلى أن البدائل المبتكرة مثل التبغ المسخن وأكياس النيكوتين والسجائر الإلكترونية والتبغ الممضوغ تُعد أقل خطورة من السجائر التقليدية، كما تلعب دورًا مهمًا في دعم المدخنين البالغين للإقلاع عن التدخين. ومع ذلك، فإن القوانين الدنماركية المقترحة تعكس توجّهًا مختلفًا، حيث تعامل هذه المنتجات بنفس التشدد المفروض على السجائر التقليدية.


ويرى خبراء الصحة أن مثل هذه السياسات قد تأتي بنتائج عكسية، إذ قد تدفع المدخنين الذين يبحثون عن بدائل أقل خطورة إلى العودة للسجائر التقليدية الأكثر ضررًا. ويرى البعض أن هذه القيود تُفقد المدخنين خياراتهم للإقلاع التدريجي عن التدخين، مما يزيد من احتمالية استمرارهم في عاداتهم الخطيرة.


على الجانب الآخر، حققت السويد تقدمًا ملحوظًا في تقليل معدلات التدخين، إذ بلغت نسبة المدخنين 5.6% فقط، بفضل استراتيجيات تدعم البدائل الأقل خطورة مثل التبغ الممضوغ وأكياس النيكوتين. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تُصنّف الدول "خالية من التدخين" إذا كانت نسبة المدخنين فيها أقل من 5%. بالمقابل، يصل معدل التدخين في الدنمارك إلى 15%، وهو ثلاثة أضعاف المعدل السويدي، ما يضعف فرصها في اللحاق بجارتها السويدية. كما يخشى الخبراء من أن القوانين الجديدة قد تؤدي إلى تفاقم الوضع، ما يُبقي الدنمارك بعيدة عن تحقيق حلمها في تقليل أعداد المدخنين بشكل فعّال.


آراء الخبراء: بين التحذير والنقد

من جانبه، انتقد المحلل السياسي يواكيم أولسين القوانين الجديدة في الدنمارك، معتبرًا أنها خطوة غير منطقية، حيث تجعل استبدال السجائر بأكياس النيكوتين أقل جاذبية رغم كونها أقل خطورة. كما أشار إلى أن القيود الصارمة على أكياس النيكوتين قد تدفع المدخنين للعودة إلى السجائر التقليدية، مما يعرض صحتهم لمخاطر أكبر. وذكر تجربة السويد الناجحة في تقليل التدخين عبر دعم البدائل الأقل خطورة، بينما تواصل الدنمارك تجاهل هذه الحلول. واختتم قائلًا: "بدلاً من وضع قيود مشددة على البدائل المبتكرة التي تساعد الناس على الإقلاع، لماذا لا يركزون على تقليل استهلاك السجائر التقليدية؟"


بدوره، انتقد الدكتور ديلون هيومان هير، رئيس منظمة "لنجعل السويد خالية من التدخين"، التشريعات المقترحة بشدة، مؤكدًا أن هذه الخطوات قد تُعرقل جهود تقليل الأضرار الناتجة عن التدخين. وقال: "أكياس النيكوتين ساعدت ملايين المدخنين حول العالم على الإقلاع عن التدخين. منع الوصول إليها سيُجبر المدخنين على العودة للسجائر التقليدية، التي تحمل مستويات نيكوتين وأضرار أعلى بكثير."


وأشار "هيومان" إلى أن معدل التدخين في الدنمارك، الذي يبلغ ثلاثة أضعاف نظيره في السويد، قد يرتفع أكثر إذا تم اعتماد القيود المقترحة. وأضاف: "يجب على السياسيين توجيه جهودهم لتقليل استهلاك السجائر التقليدية بدلًا من فرض قيود صارمة على البدائل المبتكرة الأقل خطورة."


ورغم الإجماع الطبي والدراسات العلمية على أن الإقلاع عن التدخين هو الخيار الأفضل دائمًا، إلا أن هناك اعترافًا متزايدًا بدور البدائل المبتكرة الأقل خطورة في مساعدة المدخنين على تقليل الأضرار الصحية. فالنيكوتين، في حد ذاته، أقل خطورة مقارنة بالدخان الناتج عن حرق التبغ، الذي يُعد السبب الرئيسي للأمراض المرتبطة بالتدخين.


ومع استمرار الجدل حول هذه القوانين في البرلمان الدنماركي، يبقى السؤال المطروح: هل ستسير الدنمارك في طريق مشابه للسويد وتعتمد على البدائل لتقليل الضرر، أم ستستمر في سياسات قد تُبقي المدخنين أسرى لعاداتهم الخطرة؟ الإجابة قد تحدد مستقبل الصحة العامة في الدنمارك لعقود قادمة.

عربي ودولي

الخميس 21 نوفمبر 2024 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن: قصف إسرائيل حيًّا ببيت لاهيا ومنزلا بالشيخ رضوان "جريمة حرب"

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أدان الأردن بأشد العبارات، الخميس، قصف إسرائيل حيّا سكنيا في بلدة بيت لاهيا، في محافظة شمال غزة، ومنزلا في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.


واعتبر ذلك "جريمة حرب تضاف لجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على القطاع".


وفي وقت سابق الخميس، فإن "66 فلسطينيا استُشهدوا بينهم أطفال ونساء، في قصف طائرات حربية إسرائيلية مربعا سكنيا بمحيط مستشفى كمال عدوان بمشروع بيت لاهيا".


فيما استشهد طفل وأصيب والداه جراء قصف بطائرة مسيرة إسرائيلية استهدفهم في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة، بحسب مصدر طبي بمستشفى "الشفاء".


وأدانت الخارجية الأردنية، في بيان لها، "بأشد العبارات جريمة قصف إسرائيل حيا سكنيا في بيت لاهيا، ومنزلا في حي الشيخ رضوان في قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء أكثر من 80 شخصا وإصابة العشرات معظمهم من النساء والأطفال".


وأكدت أن ذلك يمثل "خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي وخاصة اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب لعام 1949، وجريمة حرب تضاف لجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على القطاع".


‏وشددت الخارجية الأردنية، على "رفض المملكة واستنكارها المطلق لاستمرار إسرائيل في انتهاكاتها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومواصلتها الاستهداف الممنهج للمدنيين الأبرياء".


كما لفتت الوزارة إلى أن ذلك يحدث "في ظل عجز مجلس الأمن، مرة أخرى يوم أمس الأربعاء، عن التوصل لقرار يفرض وقف النار والدمار والكارثة الإنسانية التي يخلفها العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة".


‏وفي بيان الخارجية، جدد الأردن مطالبته للمجتمع الدولي بـ"ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته القانونية والأخلاقية وإلزام إسرائيل وقف عدوانها المتواصل على غزة بشكل فوري، وانتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ووقف جرائمها بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، ومحاسبة المسؤولين عنها".


ومساء الأربعاء، استخدمت الولايات المتحدة سلطة النقض (فيتو) مجددا ضد مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح جميع الأسرى.


وحصل مشروع القرار على تأييد 14 عضوا من أعضاء المجلس لـ15، لكنه لم يُعتمد بسبب استخدام الولايات المتحدة، الدائمة العضوية بالمجلس، سلطة النقض (فيتو).


وكان مشروع القرار الذي فشل مجلس الأمن بتبنيه، يؤكد "المطالبة بامتثال الأطراف للالتزامات الواقعة على كاهلها بموجب القانون الدولي فيما يتعلق بالأشخاص الذين تحتجزهم وبتمكين السكان المدنيين في قطاع غزة من الحصول فورا على الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الضرورية لبقائهم على قيد الحياة".


ورفض مشروع القرار في الوقت نفسه "أي عمل يؤدي إلى تجويع الفلسطينيين، وطالب بتيسير دخول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع ومأمون ودون عوائق على نطاق واسع إلى قطاع غزة بجميع مناطقه".


ودعا جميع الأطراف إلى "الامتثال التام للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، ولا سيما أحكامه المتعلقة بحماية المدنيين، ومنهم خصوصا النساء والأطفال والأشخاص العاجزون عن القتال، وكذلك أحكامه المتعلقة بحماية الأعيان المدنية".

فلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2024 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 44,056 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال المتواصل على شعبنا في قطاع غزة إلى 44,056  شهيدا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت، أن حصيلة المصابين ارتفعت في الفترة ذاتها، إلى 104,268، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإنقاذ الوصول إليهم.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال، ارتكبت 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 71 شهيدا، و176 مصابا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

عربي ودولي

الخميس 21 نوفمبر 2024 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

أميركا: نهاية الحرب في لبنان قد تكون قريبة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

اعتبرت الحكومة الأميركية أن إسرائيل حققت بعض الأهداف المهمة في حربها ضد «حزب الله» اللبناني، وأن نهاية الحرب قد تكون قريبة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحافي في واشنطن، الأربعاء: «ما رأيناه هو أن (إسرائيل) حققت عدداً من الأهداف المهمة».


وأضاف ميلر: «لقد رأينا (إسرائيل)، على مدار الشهرين الماضيين، فعالة جداً في تطهير البنية التحتية لـ(حزب الله) بالقرب من الحدود، ولهذا السبب نعتقد أننا في المكان الذي يمكننا فيه التوصل إلى حل دبلوماسي الآن».


في غضون ذلك، وصل المبعوث الأميركي آموس هوكستين إلى إسرائيل، حيث من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفقاً لتقارير إعلامية.


ومن المتوقع أن يقدم هوكستين، الذي جاء من بيروت، مسودة اتفاق أميركية لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب المستمرة بين إسرائيل و«حزب الله» في لبنان. ومن المقرر أن يلتقي هوكستين مع نتنياهو، اليوم (الخميس)، وفقاً لوسائل إعلام، بما في ذلك «هآرتس».


وأفادت تقارير بأن «حزب الله» ينظر للمقترح الأميركي على أنه أساس للمفاوضات المستقبلية.


والأربعاء، قال هوكستين إن المحادثات بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» أحرزت تقدماً إضافياً بعد مناقشات أجراها مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الذي يتفاوض نيابة عن «حزب الله».


وأضاف هوكستين: «الاجتماع الأربعاء بني على الاجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء وحقق تقدماً إضافياً».


ووفقاً لمصادر أمنية لبنانية، ينص المقترح الأميركي على أن توقف إسرائيل و«حزب الله» الأعمال القتالية لمدة 60 يوماً في البداية. وخلال هذه الفترة، من المقرر أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من لبنان، وتنتشر القوات المسلحة اللبنانية على الحدود.


وإذا صمد وقف إطلاق النار، فإن من المتوقع أن تعقد إسرائيل ولبنان بعد 60 يوماً مفاوضات بشأن التنفيذ الكامل للقرار 1701 الصادر عن الأمم المتحدة قبل 18 عاماً.


ويعطي القرار السلطة الوحيدة للجيش اللبناني وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في المناطق الواقعة جنوب نهر الليطاني، الذي يبعد نحو 30 كيلومتراً عن الحدود الفعلية مع إسرائيل.

فلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2024 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة تعتمد قرارات بشأن الاستيطان والأونروا

رام الله -"القدس" دوت كوم

اعتمدت اللجنة الرابعة "المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار" في الأمم المتحدة، ثلاثة مشاريع قرارات تركز على معاناة الشعب الفلسطيني جراء الاستيطان، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".


وتمت الموافقة على النص المتعلق بـ "المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، الوثيقة A/C.4/79/L.16)) بتصويت مسجل بأغلبية 152 صوتاً مقابل 9 أصوات معارضة، وامتناع 19 دولة عن التصويت.


وبموجب القرار، فإن الجمعية العامة ستطالب إسرائيل، القوة المحتلة، بالامتثال لالتزاماتها القانونية، كما وردت في الآراء الاستشارية الصادرة عن محكمة العدل الدولية في عام 2024، بما في ذلك إنهاء وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة في أسرع وقت ممكن، ووقف جميع أنشطة الاستيطان الجديدة على الفور وإجلاء جميع المستوطنين من الأرض الفلسطينية المحتلة.


وعلاوة على ذلك، سيؤكد القرار على مسؤولية إسرائيل كقوة احتلال، عن التحقيق في جميع أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد المدنيين الفلسطينيين.


كما وافقت اللجنة على مشروع قرار بشأن "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين، الوثيقة A/C.4/79/L.13))، بتصويت مسجل بأغلبية 165 صوتاً مقابل 3 أصوات ضد، وامتناع 9 دول عن التصويت.


وبموجب أحكامها، تؤكد الجمعية العامة على ضرورة استمرار عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) وأهمية استمرار عملها دون عوائق.


وتدعو الجمعية العامة جميع الجهات المانحة إلى تعزيز جهودها لتلبية الاحتياجات المتوقعة للوكالة، بما في ذلك فيما يتصل بالنفقات والمتطلبات المتزايدة الناجمة عن الصراعات وعدم الاستقرار في المنطقة، فضلاً عن تلك المذكورة في نداءات الطوارئ والإنعاش وإعادة الإعمار الأخيرة وخطط قطاع غزة.


كما تمت الموافقة على نص بشأن "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين وإيراداتها"، الوثيقة A/C.4/79/L.14))، بتصويت مسجل بأغلبية 161 صوتًا مقابل 6 أصوات ضد، وامتناع 10 دول عن التصويت.


ويطلب مشروع القرار من الأمين العام أن يتخذ جميع الخطوات المناسبة، بالتشاور مع لجنة التوفيق التابعة للأمم المتحدة بشأن فلسطين، لحماية الممتلكات والأصول وحقوق الملكية العربية في إسرائيل، ويدعو إسرائيل مرة أخرى إلى تقديم جميع التسهيلات والمساعدة للأمين العام لتنفيذ هذا القرار.


ورحب المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، بالتصويت على مشاريع القرارات، مشيرا إلى ان هذا التصويت يبعث برسالة أمل لشعبنا بأن العالم لم يتخل عنه.


وأشار إلى ان تصويت العالم على مشروع القرار الخاص بالاستيطان يؤكد من جديد ان هناك اجماعا دوليا على معارضة الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني واستعمار فلسطين المحتلة.


واكد أن الاجماع العالمي على مشروع القرار المتعلق بالأونروا يؤكد رفض المجتمع الدولي للحملة التي تشنها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال للقضاء على الأونروا وإنكار وضع اللاجئين وحقوق اللاجئين الفلسطينيين.

فلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2024 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقالات واعتداء على المواطنين وممتلكاتهم في الضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستعمروه، اليوم الخميٍ، اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.


وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قرية خرثا المصباح واعتقلت كلا من: محمد إبراهيم يوسف مصلح (16 عاما)، ونور دراج (16 عاما)، ومحمود مصلح (15 عاما)، وحمودي رامي (15 عاما)، بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها.


وفي 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، صادقت الكنيست الإسرائيلية، على قانون يسمح بفرض عقوبة السجن على أطفال لم يبلغوا 14 عاما.


وفي طوباس، اعتقل الشاب محمد عرفات دراغمة (23 عامًا)، أثناء مروره عبر حاجز تياسير العسكري، بعد احتجازه لساعات.


وفي السياق، أقدم مستعمرون، على تحطيم مركبة مواطن من بلدة ياسوف شرق سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستعمرين اعتدوا على مركبة المواطن مجاهد راضي عطياني اثناء قطفه ثمار الزيتون في منطقة المحاور.


وفي الأغوار الشمالية، أحضر مستعمرون، قطيع أبقار من مناطق بعيدة إلى الحمة بالأغوار قرب خيام المواطنين في المنطقة.


وبحسب مصادر محلية، فإن شاحنة تابعة للمستعمرين جلبت معدات لبناء معرش سكني لهم، وسط تخوف لدى المواطنين أن يبني المستعمرون حظائر للأبقار في المستقبل القريب.


ويوجد في خلة حمد، بالحمة، بؤرة استعمارية أقيمت صيف 2016، وبدأ المستعمرون فيها يغلقون المراعي أمام المواطنين الفلسطينيين.

فلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2024 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

"العمل": صرف دفعة مالية جديدة لمساعدة عمال غزة المتواجدين في الضفة

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة العمل، اليوم الخميس، عن صرف دفعة مالية جديدة لمساعدة عمال غزة المتواجدين في المحافظات الشمالية (الضفة).


وأفادت الوزارة في بيان لها، أنه تم صرف الدفعة المالية الـ 12 لمساعدة عمال غزة المتواجدين في المحافظات الشمالية، ضمن جهود الوزارة لدعمهم وإسنادهم بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وبدعم من مكتب المساعدات الإنسانية الأوروبي.


وأشارت إلى أن هذه الدفعة صرفت لـ 3740 عامل من عمال قطاع غزة، من حملة مختلف أنواع التصاريح، والذين تم تسريحهم قسرا من أماكن عملهم داخل أراضي الـ48، بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والذين انقطعت بهم السبل وتم استقبالهم في مراكز سكن تم تخصيصها من الحكومة ممثلة بوزارة العمل وبالتعاون مع كافة الشركاء.

فلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2024 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثامين أربعة شهداء في نابلس وجنين

محافظات- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة، اليوم الخميس، جثامين أربعة شهداء في نابلس وجنين.


وفي جنين، شيع جماهير جثامين ثلاثة شهداء ارتقوا خلال اقتحام قوات الاحتلال للمدينة ومخيمها.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى خليل سليمان الحكومي، ونُقلت جثامين الشهداء إلى منازل أهاليهم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة.


وأدى المشيعون صلاة الجنازة على جثامين الشهداء: رامي الحويطي، وفراس محمد الجاسر، وقصي محمد فرحات، قبل مواراتهم الثرى، ورددوا هتافات منددة بالجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين وبلدة كفردان.


واستشهد الشابين رامي الحويطي وفراس الجاسر، في الحي الشرقي من مدينة جنين، خلال اقتحام الاحتلال يوم الثلاثاء الماضي، بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليهما واحتجاز طاقم الاسعاف ومنعه من نقلهما إلى المستشفى، وتركهم ينزفون لفترة طويلة حتى ارتقيا.


فيما أرتقى الشهيد محمد فرحات في قرية كفردان، عقب إطلاق قناص إسرائيلي النار عليه، وأصابته رصاصة في الصدر خلال حصار منزل في البلدة يوم أمس الأربعاء. 


وفي نابلس، شيع جثمان الشهيد جهاد رأفت قاطوني، إلى مثواه الأخير في مخيم العين غربي المدينة.


وانطلق موكب تشييع الشهيد من أمام مستشفى رفيديا الحكومي بمشاركة الفعاليات الرسمية والشعبية، إلى مخيم العين لإلقاء نظرة الوداع عليه ومن ثم تمت مواراته الثرى في مقبرة المخيم.


وكان القاطوني استشهد متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال صباح اليوم، خلال اقتحامه مخيم العين غرب نابلس.

عربي ودولي

الخميس 21 نوفمبر 2024 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تحذر من زيادة الخطر النووي وزيلينسكي يتمسك بالحوار لاستعادة القرم

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قالت وزارة الخارجية الروسية إن قاعدة الدفاع الصاروخي الجديدة التي أقامتها الولايات المتحدة في شمال بولندا ستزيد المستوى العام للخطر النووي، بينما أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه لا يمكن استعادة شبه جزيرة القرم التي استولت عليها روسيا في عام 2014 إلا من خلال الدبلوماسية.


وافتُتحت القاعدة الأميركية الجديدة في بلدة ريدزيكوفو قرب ساحل بحر البلطيق في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وتشكل جزءا من درع صاروخية أوسع نطاقا لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ويقول الحلف إنها قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "هذه خطوة أخرى تنطوي على استفزاز صريح في سلسلة من الإجراءات التي تؤدي إلى اضطرابات عميقة يتخذها الأميركيون وحلفاؤهم في حلف شمال الأطلسي".


وأضافت "هذا يقوّض الاستقرار الإستراتيجي ويزيد المخاطر الإستراتيجية، ومن ثم يرفع المستوى العام للخطر النووي".


وتابعت "نظرا لطبيعة ومستوى التهديدات التي تشكلها مثل هذه المنشآت العسكرية الغربية، أضيفت قاعدة الدفاع الصاروخي في بولندا منذ مدة طويلة إلى قائمة الأهداف ذات الأولوية للتدمير المحتمل، والتي يمكن تنفيذها إذا لزم الأمر بمجموعة واسعة من الأسلحة المتقدمة".


ويقول حلف الناتو إن درعه تشمل مواقع في بولندا ورومانيا بالإضافة إلى مدمرات تابعة للبحرية الأميركية في قاعدة بإسبانيا ورادار للإنذار المبكر في تركيا.


مستقبل القرم

من جانب آخر، قال الرئيس الأوكراني، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية أذيعت أمس الأربعاء، إن بلاده لا تستطيع تحمل خسارة عدد الأرواح اللازم لاستعادة شبه جزيرة القرم بالوسائل العسكرية.


وقال زيلينسكي "لا يمكننا أن نضحي بعشرات الآلاف من شعبنا من أجل عودة شبه جزيرة القرم.. ولا يزال من غير الممكن أن نستعيدها بالسلاح الذي بحوزتنا. فنحن ندرك أن شبه جزيرة القرم يمكن إعادتها بالدبلوماسية".


استولت روسيا على شبه جزيرة القرم وضمتها في 2014 بعد أن دفعت انتفاضة شعبية رئيسا مواليا لروسيا إلى الفرار من أوكرانيا، واستولى وكلاء موسكو على مساحات شاسعة من الأراضي في شرق الجمهورية السوفياتية السابقة.


ومنذ بداية الحرب على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، استولت القوات الروسية على نحو خُمس أراضي أوكرانيا وأعلنت ضم 4 مناطق، على الرغم من أن موسكو لا تسيطر سيطرة كاملة على أي منها.


واقترح زيلينسكي صيغة سلام و"خطة نصر" تقوم على انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا. لكن دعواته الأخيرة شددت على ضرورة منح بلاده ضمانات أمنية ودعوة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وهي فكرة سارعت موسكو إلى رفضها.


تطورات ميدانية

ميدانيا، قال سلاح الجو الأوكراني إن روسيا أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات من منطقة أستراخان ضمن هجوم شنته صباح اليوم الخميس.


وذكر الجيش الأوكراني أيضا أنه أسقط 6 صواريخ كروز كيه.إتش-101 أطلقتها روسيا خلال الهجوم.


في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع في موسكو أن منظومات الدفاع الجوي الروسية اعترضت خلال الليلة الماضية مسيرتين أوكرانيتين فوق أراضي مقاطعتي روستوف وفولغوغراد ودمرتهما.


كما أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة روستوف الروسية، يوري سليوسار، إسقاط مسيرة أوكرانية فوق منطقة مياسنيكوفسكي التابعة للمقاطعة، دون وقوع إصابات أو أضرار.

اقتصاد

الخميس 21 نوفمبر 2024 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

توترات البحر الأحمر أفقدت مصر 70 بالمئة من إيرادات قناة السويس

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال صندوق النقد الدولي إن توترات البحر الأحمر أفقدت مصر 70 بالمئة من إيرادات قناة السويس التي تعد مصدرا رئيساً للعملة الأجنبية للبلاد.


جاء ذلك في بيان صادر عن الصندوق، مساء الأربعاء، عقب اختتام وفده زيارة لمصر استمرت منذ 6 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري حتى 20 من نفس الشهر، لإجراء المراجعة الرابعة لبرنامج إصلاحات اقتصادية يرافقه قرض بـ 8 مليارات دولار.

وذكر الصندوق أنه مع استمرار التوترات الجيوسياسية المتعددة في المنطقة، "تظل التوقعات الاقتصادية للمنطقة، بما في ذلك مصر، صعبة".


وأضاف "أن الآثار المترتبة على الصراعات في غزة وإسرائيل وانقطاعات التجارة في البحر الأحمر ما تزال تؤثر سلبا على المعنويات وتتسبب في انخفاضات كبيرة تصل إلى 70 بالمئة في عائدات قناة السويس، والتي تشكل مصدرا كبيرا للعملة الأجنبية لمصر".


وتضامنا مع غزة التي تتعرض لإبادة إسرائيلية منذ 7 أكتوبر 2023، يهاجم الحوثيون في اليمن بصواريخ ومسيّرات، سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، ما دفع سفنا عديدة إلى عدم المرور من قناة السويس وتفضيل استخدام مسار رأس الرجاء الصالح رغم ارتفاع التكلفة.


وزاد الصندوق: "كما أن العدد المتزايد من اللاجئين، يضيف الضغوط المالية على الخدمات العامة، وخاصة قطاعي الصحة والتعليم في البلاد".


وقال: "تم الاتفاق مع السلطات أنه ستكون هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتعبئة الإيرادات المحلية، واحتواء المخاطر المالية (وخاصة تلك الناجمة عن قطاع الطاقة)، وتوسيع شبكة الأمان الاجتماعي“.


وعانت مصر هذا العام من ارتفاع في التضخم تجاوز 35 بالمئة، قبل أن يبدأ رحلة هبوط وصولا إلى قرابة 26 بالمئة في الوقت الحالي.


ووقَّعت مصر في مارس/آذار الماضي اتفاقا مع صندوق النقد بشأن حزمة دعم مالي قيمتها 8 مليارات دولار، للمساعدة على مواجهة تداعيات أزمة اقتصادية عالمية ساهمت في رفع أسعار سلع وخدمات في مصر.


ويتضمن الاتفاق أن تطبق مصر إصلاحات اقتصادية، أهمها الانتقال إلى نظام سعر صرف مرن، وخفض الإنفاق على مشروعات البنية التحتية، وتمكين القطاع الخاص، حسب هيئة الاستعلامات المصرية الرسمية.


وحصلت مصر من صندوق النقد، بعد المراجعة الثالثة في نهاية يونيو/حزيران الماضي، على شريحة قيمتها 820 مليون دولار.

منوعات

الخميس 21 نوفمبر 2024 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون يصدر تقريرا رسميا عن "ظواهر جوية مجهولة وغير مفسرة"

واشنطن - "القدس" دوت كوم

كشف أحدث تقرير صادر عن البنتاغون بشأن الأجسام الطائرة المجهولة عن مئات الأحداث الجديدة التي مثلت "ظواهر جوية مجهولة وغير مفسرة".


ويغطي هذا البيان تقارير الظواهر الغريبة الي رصدت منذ الأول من أيار 2023 إلى الأول من حزيران 2024، ويوضح أن مكتب الظواهر الغريبة غير المعروفة تلقى 485 تقريرا عن حوادث غير محددة وقعت خلال.


أجسام عادية

وتمكن المكتب من حل ما يقارب 300 حالة منها خلال فترة إعداد التقرير، وجميعها تتعلق بأجسام عادية مثل أنواع مختلفة من بالونات الطقس التي مثلت 70% من المشاهدات.


وإلى جانب ذلك، كانت هناك الطيور والأنظمة الجوية بدون طيار (المسيرات) والأقمار الصناعية، بما في ذلك أقمار ستارلينك، والتي تجري في السماء في صورة قطارات من النجوم، فيظن البعض أنها جرم فضائي.


وقال أغلب المبلغين (وهم من المواطنين أو قائدي الطائرات بنوعيها العسكري والتجاري) إنهم رأوا أضواء غريبة، بينما انقسم الباقون بشأن كونها أشياء مستديرة أو أسطوانية أو كروية، وقال فريق آخر إنها مثلثة أو مربعة.


وقد وقعت الغالبية العظمى من الحوادث المبلغ عنها في المجال الجوي، لكن 49 منها وقعت على ارتفاعات تقدر بما لا يقل عن 100 كيلومتر، وهو ما يعتبر فضاءً من ناحية تقنية.


حالات تتحدى التفسير

وأوضح التقرير أن قدرة الخبراء على حل الحالات الغريبة وفهم مصدرها مقيدة، بسبب نقص بيانات الاستشعار في الوقت المناسب، الأمر الذي منعهم من فهم بعض الحالات الغريبة، لكن يظل من الممكن إرجاعها لظواهر عادية وليس كائنات فضائية.


ورغم ذلك، تظل هناك حالات تتحدى التفسير، مثل حادثة اصطدام طائرة تجارية بجسم غامض قبالة ساحل نيويورك.

وقال مسؤولون في مكتب البنتاغون الذي تم إنشاؤه عام 2022 لتتبع الأجسام الغريبة غير المرئية، والمعروف باسم مكتب حل الشذوذ في جميع المجالات، أو "آرو" اختصارا، إنه "من المهم التأكيد على أنه حتى الآن، لم يكتشف آرو أي دليل على وجود كائنات أو أنشطة أو تكنولوجيا خارج كوكب الأرض".


ويتفق ذلك مع البيانات البحثية، إذ لم تتمكن حتى الآن أي مراصد فضائية من أي مكان حول العالم من تأكيد وجود أي حضارة عاقلة في أي مكان في الكون.

منوعات

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

تناول هذه الأطعمة عند إصابتك بالإنفلونزا لتعزز جهاز المناعة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي. يمكن أن تسبب أعراضاً؛ مثل الرشح، والتهاب الحلق، والسعال، والصداع، والإرهاق، والحمى، والقيء، والإسهال.


يتعافى معظم الأشخاص، وفقاً لموقع «هيلث»، من فيروس الإنفلونزا في غضون أسبوعين؛ لأن نظامهم المناعي يقاوم العدوى. الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة معرَّضون لتفاقم خطر الإنفلونزا واحتمال حدوث مضاعفات.


بغض النظر عن قوة نظامك المناعي، فإن اتباع نظام غذائي متوازن في أثناء الإصابة بالإنفلونزا يمكن أن يدعم النظام المناعي. إذا كان نظامك المناعي يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، فقد يكون تعافيك من الإنفلونزا أفضل.


فيتامين «أ»

يساعد فيتامين «أ» على تطور ونمو الخلايا المناعية، والجرعة الموصى بها يومياً هي 900 ميكروغرام للكبار. الأطعمة الغنية بفيتامين «أ» تشمل الحليب، والفلفل، والمانجو، والشمام.


وهناك أطعمة أخرى تعدّ مصادر جيدة لفيتامين «أ» هي:


كبد البقر: 85 غراماً من كبد البقر تحتوي على 731 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين «أ».


البطاطا الحلوة: حبة بطاطا حلوة واحدة تحتوي على 156 في المائة من القيمة اليومية.


السبانخ: نصف كوب من السبانخ المطهية يوفر نحو 64 في المائة من القيمة اليومية.


الجزر: نصف كوب من الجزر يحتوي على 54 في المائة من القيمة اليومية.


السردين: 85 غراماً من سمك السردين توفر 24 في المائة من القيمة اليومية.


الأطعمة الغنية بفيتامين «سي»

فيتامين «سي» هو فيتامين مضاد للأكسدة. ومضادات الأكسدة تقضي على الجزيئات الضارة المعروفة باسم «مركبات الأكسجين التفاعلية (ROS)» من الجسم. بعض الخلايا المناعية تنتج مركبات الأكسجين التفاعلية لقتل الجراثيم، لكن إنتاج كمية زائدة منها قد يضر بخلايا الجسم، فيعمل فيتامين «سي» على حماية خلايا الجسم من مركبات الأكسجين التفاعلية الزائدة، بينما تدمر الخلايا المناعية الجراثيم.


الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين «سي» هي 75 ملليغراماً للنساء، و90 ملليغراماً للرجال. الأطعمة التي يمكن أن تلبي معظم احتياجاتك اليومية من فيتامين «سي» هي: نصف كوب من الفلفل الأحمر، وبرتقالة متوسطة الحجم، وثمرة كيوي متوسطة الحجم، ومقدار كوب من البروكلي المطبوخ.


وهناك أطعمة أخرى مثل: الطماطم، والسبانخ، والملفوف، والقرنبيط والبطاطس، والبازلاء، فكلها غنية بفيتامين «سي».


الأطعمة الغنية بفيتامين «د»

يحتاج الجهاز المناعي إلى فيتامين «د»؛ لمحاربة الفيروسات. إذا كنت تعاني من الإنفلونزا، فقد يساعد فيتامين «د» الجهاز المناعي على مواجهة الفيروس.


ينتج الجلد فيتامين «د» عند التعرض لأشعة الشمس، ما يجعل الشمس المصدر الأساسي للفيتامين. يجب على البالغين استهلاك 15 ميكروغراماً إضافية من فيتامين «د» عن طريق الطعام كل يوم. من الأطعمة الغنية بفيتامين «د»:


زيت كبد الحوت: ملعقة واحدة تحتوي على 81 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين «د».


السلمون: 85 غراماً من سمك السلمون تحتوي على 71 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها.


الحليب: كوب واحد من الحليب يحتوي على 15 في المائة من القيمة اليومية.


الأطعمة المخمرة

تحتوي الأطعمة المخمرة على البروبيوتيك، وهي كائنات حية مفيدة لصحة الأمعاء والجهاز المناعي.


تشمل الأطعمة المخمرة: التمبيه والكيمتشي والكفير والزبادي والكومبوتشا وتوابل ميسو اليابانية.


الشوربة

فقدان الشهية شائع مع الإصابة بالإنفلونزا. والشوربة قد تكون مفيدة، خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية نتيجة الإصابة بالمرض؛ لأنها أسهل في المضغ.


يمكنك إضافة عدد من المكونات إلى الشوربة، بما في ذلك البروتين مثل الدجاج، والكربوهيدرات المعقدة مثل الفاصوليا، وقليل من عصير الليمون الغني بفيتامين «سي».


يمكن تجربة شوربة الدجاج، أو شوربة البطاطس، أو شوربة الفاصوليا، والمعكرونة، أو شوربة الخضراوات.


الأطعمة الغنية بالزنك

تهاجم الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا الجهاز التنفسي، الذي يشمل الأنف والحلق والرئتين. وتحتوي الأنسجة داخل الجهاز على حواجز مصنوعة من الخلايا والمخاط لمنع العدوى. يمكن للزنك أن يساعد على الحفاظ على هذه الحواجز النسيجية.


والجرعة اليومية الموصى بها من الزنك هي 9 ملليغرامات للنساء و11 ملليغراماً للرجال. ويوجد الزنك في: المحار، والسردين، والجمبري، ولحم البقر، والديك الرومي، ومنتجات الألبان.


*الثوم


يساعد الثوم على التعافي من الإنفلونزا؛ لأنه يحسِّن استجابة الجهاز المناعي. كما يحتوي على جزيئات مضادة للفيروسات تمنع دخول الفيروسات إلى الخلايا.


الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

السيلينيوم هو معدن مضاد للأكسدة يدعم الجهاز المناعي، ويساعد الجسم على مقاومة العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا.


الجرعة الموصى بها يومياً من السيلينيوم هي 55 ميكروغراماً للبالغين، ويوجد في المأكولات البحرية مثل السردين والجمبري والتونة، واللحوم مثل اللحم البقري والديك الرومي والدجاج، إلى جانب منتجات الألبان والفاصوليا والأرز البني والشوفان والمشروم.


العسل

يمكن للعسل أن يخفف أعراض عدوى الجهاز التنفسي، مثل الألم في الحلق والسعال.


ويقلل تناول العسل من شدة السعال وتكراره. وذلك لأنه يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات.


أضف العسل إلى وجبة الإفطار من الشوفان أو اشربه مع الماء الدافئ.


أوميغا 3

تحتوي أحماض «أوميغا 3» على خصائص مضادة للفيروسات، ويُعتقد بأنها يمكن أن تمنع تكاثر الفيروس، ويمكن أيضاً المساعدة على تقليل الالتهابات، التي تزداد في أثناء العدوى. تُوجد أحماض «أوميغا 3» في الأسماك الدهنية وغيرها من المأكولات البحرية، وبذور الكتان والشيا والجوز.


تجنب هذه الأطعمة عند الإصابة بالإنفلونزا

يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية لمحاربة العدوى. وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية يدعم الجهاز المناعي ويسرع من عملية الشفاء. لذلك حاول تجنب:


1- الأطعمة السريعة والمعالجة بشكل كبير؛ لأن جودتها الغذائية أقل.


2- الأطعمة الغنية بالدهون؛ لأنها ترهق الجهاز الهضمي الذي يكون ضعيفاً.


3- تناول كمية كبيرة من الكافيين؛ لأنه يؤثر على النوم ويساهم في الجفاف.

عربي ودولي

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

أمير قطر ورئيس كولومبيا يبحثان تعزيز التعاون وتطورات غزة ولبنان

"القدس" دوت كوم- الأناضول

بحث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ورئيس كولومبيا غوستافو بيترو، مساء الأربعاء، سبل تعزيز التعاون وتطورات قطاع غزة ولبنان.


جاء ذلك جلسة مباحثات رسمية بالقصر الرئاسي كاسا دي نارينيو في العاصمة بوغوتا، وفق ما نقله الديوان الأميري القطري الخميس.


وجرى خلال الجلسة بحث علاقات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها وتطويرها، لا سيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والتجارة.


كما تناولت الجلسة مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، وضرورة تكثيف الجهود لخفض التصعيد في الشرق الأوسط، والتوصل إلى وقف إطلاق النار.


وترتكب إسرائيل إبادة بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 خلفت أكثر من 148 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، ووسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل لبنان والعاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.


وقال الأمير في منشور عبر منصة إكس: "التقيت اليوم مع رئيس كولومبيا غوستافو بيترو خلال زيارتي إلى بلده الصديق، وتباحثنا معا حول تطوير آليات التعاون بيننا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية".


وأضاف: "نتشارك التطلعات نحو الارتقاء بمشاريعنا الثنائية، واستكشاف الفرص لتطوير استثماراتنا المتبادلة بما يخدم مصالح وطموحات البلدين في النماء والرخاء والازدهار".


وعقب المباحثات غادر الأمير تميم، الخميس، العاصمة بوغوتا بعد انتهاء زيارة رسمية.


وبدأ أمير قطر الجولة الخارجية بالمشاركة الإثنين في قمة مجموعة العشرين بالبرازيل، وتلاها بزيارة كوستاريكا واختتمها الخميس بزيارة كولومبيا.


وانعقدت قمة مجموعة العشرين في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، يومي 18 و19 نوفمبر الجاري، بمشاركة عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات ورؤساء الوفود.

عربي ودولي

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

غارات مكثفة على لبنان وحزب الله يرد بالمسيّرات

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كثف الطيران الحربي الإسرائيلي، اليوم الخميس، غاراته على مناطق عدة في جنوب لبنان، في حين رد حزب الله بإطلاق مزيد من المسيّرات والصواريخ صوب شمال إسرائيل.


واستهدفت الغارات منذ هذا الصباح محيط بلدة المنصوري في قضاء صور جنوبي البلاد، حسب مراسل الجزيرة الذي أفاد لاحقا بأن البلدة تعرضت أيضا لقصف مدفعي.


وقال المراسل إن الطيران الحربي شن بعدها غارتين جويتين على بلدتي أرنون وزوطر الغربية، ثم استهدف بلدة مجدل زون في قضاء صور ومنطقة الحوش المتاخمة للمدينة، ومحيط بلدة عدلون بقضاء صيدا.


كما أفاد بأن المقاتلات الإسرائيلية أغارت على بلدة الشعيتية في قضاء صور حيث تعرضت أيضا أطراف بلدتي القليلة والحنية لقصف بالمدفعية.


وبعدها، أصدر الجيش الإسرائيلي إنذارا بقصف مبنى داخل مدينة صور، وإنذارات أخرى بقصف عدد من المباني في الضاحية الجنوبية لبيروت.


في المقابل، واصل حزب الله -بدوره- الرد على القصف الإسرائيلي بالصواريخ والمسيرات، إذ أشارت القناة الـ12 الإسرائيلية إلى احتمال عبور أكثر من مسيرة نحو شمال إسرائيل، وذكرت القناة أن عمليات مطاردتها ومحاولات اعتراضها مستمرة.


بدوره، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن القوات الجوية "رصدت هدفا جويا عبر الحدود، والحادث لا يزال مستمرا"، كما أعلن اعتراض طائرة مسيرة أطلقت من لبنان وسقوط شظايا صاروخ اعتراضي في الجليل الغربي.


تسلل مسيرة

وقالت الجبهة الداخلية الإسرائيلية إن صفارات الإنذار دوت للمرة الثانية في رأس الناقورة ونهاريا للتحذير من تسلل مسيرة رُصدت في سماء نهاريا بشمال إسرائيل، ثم عادت لتعلن أن حادثة الاختراق في منطقة الجليل الغربي انتهت دون تفاصيل.


وفي السياق، قال رئيس مجلس بلدة المطلة المتاخمة للحدود االبنانية في الجانب الإسرائيلي إن أكثر من 60% من منازل البلدة تضررت، وهناك دمار هائل للبنى التحتية بسبب صواريخ حزب الله، مضيفا أن الحكومة على وشك التوقيع على اتفاق استسلام مع حزب الله.


غارات ومسيرات

وفي أحدث تطورات المعارك اليوم الخميس، أعلن حزب الله أن مقاتليه استهدفوا تجمعا لقوات الجيش الإسرائيلي في شرق مدينة الخيام جنوبي لبنان بصلية صاروخية.


وقد أقرّ الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي من لواء غولاني في المعارك الدائرة بجنوب لبنان، في حين كشفت وسائل إعلام محلية أنه قُتل خلال اشتباك مع عناصر من حزب الله في الموقع الذي قتل فيه عالم آثار إسرائيلي شهير أمس الأربعاء.


وأعلن الجيش مساء أمس مقتل العالم زئيف الرايخ، وهو من مستوطنة عوفر ويبلغ 71 عاما، بعد انضمامه من دون التصاريح المطلوبة إلى نشاط عملياتي لقوة من لواء غولاني التي تعرضت لكمين حزب الله.


وأسفرت المعارك أمس الأربعاء عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وفق ما كشفت عنه مصادر إسرائيلية، بينهم جندي من وحدة النخبة "ماجلان"، كما جرح 10 آخرون.


ومنذ بدء المواجهة بين حزب الله وإسرائيل في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، استشهد أكثر من 3544 شخصا على الأقل في لبنان وجرح أكثر من 15 ألفا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن نحو 1.4 مليون نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر/أيلول الماضي.


وباءت بالفشل الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار حتى الآن منذ تكثيف إسرائيل غاراتها على جنوب لبنان وشرقه وفي الضاحية الجنوبية لبيروت يوم 23 سبتمبر/أيلول الماضي.



اقتصاد

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

إسراكارد تحت ضغط التضخم وخسائر القروض المتعثرة تفوق 33%

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ذكرت صحيفة كالكاليست الإسرائيلية أن شركة "إسراكارد"، إحدى أكبر شركات بطاقات الائتمان في إسرائيل، كشفت عن تراجع في صافي الأرباح بنسبة 2.5%، لتصل إلى 78 مليون شيكل (حوالي 20.8 مليون دولار).


هذه النتائج جاءت في سياق التحديات الاقتصادية المتزايدة التي فرضتها الحرب المستمرة، والتي حدّت من قدرة الشركة على تحقيق تعافٍ كامل.


ارتفاع في حجم المعاملات ولكن بتأثير الأسعار


وسجل حجم المعاملات عبر بطاقات "إسراكارد" رقمًا قياسيا بلغ 63.2 مليار شيكل (حوالي 16.9 مليار دولار)، ويمثل زيادة بنسبة 9.1% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وفق كالكاليست.


زيادة معاملات البطاقات الائتمانية لا تعكس نموًّا في الطلب الاستهلاكي بقدر ما تعكس تأثير ارتفاع الأسعار (شترستوك)

ومع ذلك، أشار الرئيس التنفيذي للشركة، ران عوز، إلى أن هذه الزيادة لا تعكس نموًّا في الطلب الاستهلاكي بقدر ما تعكس تأثير ارتفاع الأسعار.


وأوضح عوز للصحيفة قائلا إن "الناس لا يشترون أكثر، بل يدفعون أكثر. فعلى سبيل المثال، انخفضت الرحلات الخارجية بنسبة 30%، لكن النفقات المتعلقة بها انخفضت فقط بنسبة 8%. وهذا يعني أن الناس يدفعون أكثر للحصول على أقل".


وأشار أيضًا إلى أن القطاعات الأخرى مثل التأمين والغذاء شهدت زيادات مماثلة في الأسعار، فقد ارتفعت تكاليف التأمين بنسبة تراوح بين 15% و20%، مما يعكس التحديات التي تواجهها الأسر الإسرائيلية.


تراجع محفظة الائتمان الاستهلاكي

وشهدت محفظة الائتمان الاستهلاكي للشركة تقلصًا بنسبة 1.1% لتصل إلى 7.2 مليارات شيكل (حوالي 1.9 مليار دولار)، وذلك يمثل تراجعًا ملحوظًا مقارنة بالاتجاهات السابقة.


وقبل اندلاع الحرب، كانت محفظة الائتمان الاستهلاكي تسجل نموًّا مطردًا، فقد ارتفعت بأكثر من 60% في عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. ولكن مع بداية الحرب، تباطأ هذا النمو على نحو دفع الشركة إلى تعديل إستراتيجياتها.


وأشار عوز إلى أن الشركة اضطرت إلى تغيير طريقة تقييمها للمخاطر الائتمانية بسبب التغيرات التنظيمية التي أدخلها بنك إسرائيل، والتي شملت تعليق تقارير التأخير في السداد لحماية العملاء المتأثرين بالحرب.


وقال عوز "هذا التغيير أثر على نماذجنا الائتمانية، ودفعنا للانتقال إلى عمليات تقييم يدوية. هذه التعديلات أثرت على سرعة النمو، ولكنها كانت ضرورية للتكيف مع البيئة الحالية".


تحديات مستمرة وتأثيرات الحرب

وتأثرت إيرادات الشركة -وفق كالكاليست- تأثرا ملحوظا بالبيئة الاقتصادية الصعبة، فسجلت زيادة طفيفة بنسبة 1.2% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، لتصل إلى 852 مليون شيكل (حوالي 228 مليون دولار). ومع ذلك، انخفضت الإيرادات من الفوائد بنسبة 1.6% نتيجة تقلص محفظة الائتمان الاستهلاكي.


وعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في صافي الربح، فإن تكاليف القروض المتعثرة شهدت تحسنًا، إذ تراجعت المخصصات لهذه القروض إلى 65 مليون شيكل (حوالي 17.4 مليون دولار)، مقارنة بـ105 ملايين شيكل في العام السابق.


ومع ذلك، ارتفعت الخسائر الصافية الناتجة عن القروض المتعثرة بنسبة 33% لتصل إلى 76 مليون شيكل (حوالي 20.3 مليون دولار).

فلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى

رام الله -"القدس" دوت كوم

نشرت جماعات المستوطنين، صورة تُحاكي إقامة الهيكل المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى المبارك.


ويأتي نشر الصورة في إطار التحريض على المسجد الأقصى في ظل الهجمة غير المسبوقة التي يتعرّض لها من حصار واقتحامات بأعداد كبيرة وأداء كافة طقوس الهيكل من صلاة وسجود ملحمي جماعي ونفخ بالبوق ومحاولة إدخال القرابين، مع منع دخول المصلين وإبعاد المرابطين خلال الاقتحامات.


وكانت مجموعات استعمارية يمينية متطرفة المعروفة بـ"نشطاء جبل الهيكل" نشرت في وقت سابق عبر حسابها مقطع فيديو معدّل بالذكاء الاصطناعي، يظهر حريقا كبيرا في القبة المشرفة وداخل أسوار المسجد الأقصى وفي محيطها، وأرفقت الفيديو بعبارة "النصر المطلق"، ومن ثم أعادت نشر الفيديو مرة ثانية وعلقت عليه بعبارة "قريبا في هذه الأيام".


ويتعرض الأقصى يوميا لاقتحامات المستعمرين بحماية قوات الاحتلال، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.


فيما تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين في الأقصى والاعتداء عليهم، ومنعهم من دخول المسجد خلال اقتحامات المستعمرين.

فلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

معاناة مضاعفة لأسرى "النقب" مع حلول فصل الشتاء

رام الله -"القدس" دوت كوم

 قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن المعتقلين في سجن النقب يعانون من ظروف صعبة مع قرب حلول فصل الشتاء.


وأوضحت في بيان لها، اليوم الخميس، أنه نظرا لتواجد المعتقل في صحراء النقب جنوب غرب مدينة بئر السبع، والتي تمتاز بأجواء شديدة البرودة في الليل، تتعمد إدارة السجن إبقاء المعتقلين بملابس صيفية خفيفة جدا، وتحرمهم من الحرامات والأغطية، لمضاعفة معاناتهم.


وفي سياق آخر، أفادت الهيئة، بأن كافة المعتقلين الذين تمت زيارتهم أصيبوا بمرض سكايبوس (الجرب)، ولم يقدم لهم أي نوع من العلاج والمتابعة الطبية، وأكدوا أن هناك عددا من الأسرى الآخرين وصلوا إلى مراحل متقدمة من المرض، وبسبب انتشار الدمامل والالتهابات لا يستطيعون الأكل أو التحرك إلا بمساعدة معتقلين آخرين.


ولفتت إلى أن طواقمها تمكنوا مؤخرا من زيارة عدد من المعتقلين في سجن النقب، للاطمئنان عليهم ومتابعة أوضاعهم الصحية والاعتقالية، إذ تم زيارة كلا من:


-المعتقل محمد حسن البرغوثي ( 24 عاما) من رام الله ، والذي تعرض للضرب والتنكيل أكثر من 15 مرة منذ بداية الحرب على غزة، وفقد قرابة الـ30 كيلو جرام من وزنه. وقد اعتقل بتاريخ 28/01/2017، و صدر بحقه حكما بالسجن 9 سنوات.


- المعتقل محمد عوض عودة ( 30 عاما) من بيت لحم، والذي اعتقل بتاريخ 09/05/2024، وصدر بحقه حكما بالسجن الإداري 6 أشهر، وتم تثبيت حكمه للمرة الثانية في 18/11/2024.


- المعتقل موسى حسن عيسى حولة ( 40 عاما) من طولكرم، والمعتقل منذ 15/01/2004، ومحكوم بالسجن 23 سنة.


- المعتقل أسامة عصيدة جبري (53 عاما) من نابلس، واعتقل في 02/05/2002، وصدر بحقه حكما بالسجن 27 عاما.


- المعتقل محمد درويش حشاش (23 عاما)، محكوم بالسجن 5 سنوات، ومعتقل منذ 17/11/2020

اقتصاد

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

«بلومبرغ»: «أرامكو» تتجه لزيادة الديون والتركيز على نمو توزيعات الأرباح

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

تخطط شركة أرامكو السعودية لزيادة مستوى ديونها مع التركيز على تحقيق «القيمة والنمو» في توزيعات الأرباح، وفقاً لما ذكره المدير المالي للشركة زياد المرشد في مقابلة مع «بلومبرغ».


وقال المرشد من مدينة بوسطن في المقابلة: «سنقوم بأمرين؛ الأول هو زيادة مستوى الديون بدلاً من الاعتماد على حقوق الملكية. لا علاقة لذلك بتوزيعات الأرباح؛ بل يتعلق بتحسين هيكل رأس المال، لتحقيق أدنى متوسط ممكن لتكلفة رأس المال»، وفق ما نقلت «رويترز».


وكانت «أرامكو» قد لجأت إلى أسواق الدين مرتين هذا العام؛ إذ أصدرت سندات دولية بقيمة 6 مليارات دولار في يوليو (تموز)، تلتها صكوك بقيمة 3 مليارات دولار في سبتمبر (أيلول)، بعد غيابها عن أسواق الدين منذ عام 2021. وعلق المرشد قائلاً: «كنا في وضع يسمح لنا بعدم اللجوء إلى السوق خلال تلك السنوات الثلاث حتى أصبحت السوق مناسبة».


وقال المرشد لـ«بلومبرغ» إن مبيعات ديون الشركة ستكون «منتظمة ولكن ليست متكررة للغاية»، مضيفاً أنها لا تخطط لبيع المزيد من الديون لبقية عام 2024. وأضاف أن أحد أسباب بيع الشركة للديون هو توسيع قاعدة مستثمريها.


وتتوقع «أرامكو» الإعلان عن إجمالي أرباح بقيمة 124.3 مليار دولار في عام 2024.


تتكون توزيعات أرباح «أرامكو» من جزأين: دفعة أساسية ربع سنوية بقيمة 20.3 مليار دولار تُغطّي نحو 95 في المائة من التدفقات النقدية الحرة، ودفعة مرتبطة بالأداء تبلغ 10.8 مليار دولار لكل ربع من هذا العام.


وأوضح المرشد أنه اعتباراً من العام المقبل، سيتم احتساب الجزء الخاص بالأداء بنسبة مئوية من التدفقات النقدية الحرة المتبقية بعد التوزيعات الأساسية والاستثمارات. وقال: «عندما نغلق دفاتر عام 2024، سنعتمد تلك الصيغة ونوزّع المبلغ الناتج مهما كان».

منوعات

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

مكافحة الاحتكار.. عمالقة التكنولوجيا والرقابة الأوروبية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

شركات تكنولوجية عملاقة تواجه تباعا دعاوى وضغوط من المفوضية الأوروبية، لمكافحة احتكارها العديد من الخدمات المقدمة للمستهلكين في دول التكتل.


واعتبارا من سبتمبر/أيلول 2023 أقر الاتحاد الأوروبي قانون الأسواق الرقمية DMA، وهو سلسلة تشريعات مناهضة للاحتكار تهدف إلى الحد من هيمنة شركات التكنولوجيا الكبرى في القطاع الرقمي.


القانون ركز على وضع مجموعة معايير لتنظيم حراس البوابة (الشركات التي تتحكم في الوصول إلى المنصات الرقمية الرئيسية مثل متاجر التطبيقات وخدمات المراسلة) ومنعهم من احتكار هذه الأسواق.


وبالعودة إلى تفاصيل القانون، فإنه كان يستهدف ست شركات: Alphabet وAmazon وApple وByteDance وMeta وMicrosoft، مع تهديدها بعقوبات تصل إلى غرامة 10 بالمئة على مبيعاتها السنوية.


هذه القوانين بمثابة خطوة ثورية نحو تشجيع المنافسة في صناعة التكنولوجيا، وهو الهدف الذي تسعى إليه دول أخرى في أنحاء القارة.


يأتي ذلك، في وقت فرضت شركات مثل أبل وألفابت في القطاع الرقمي، قوة لصالحها، تسيطر خلالها على متاجر التطبيقات وخدمات الدفع عبر الهاتف المحمول والعديد من المنصات الرقمية الأخرى.


وبسبب هذه الهيمنة، أصبحت هذه الشركات قادرة على خنق المنافسة من خلال مجموعة متنوعة من التدابير، وفق مذكرة صادرة في أغسطس/آب الماضي عن المفوضية الأوروبية.


وتشمل هذه التدابير: تحديد أسعار الشركات الأصغر حجماً، ووضع شروط وأحكام قاسية للمطورين لتقديم تطبيقاتهم على منصات رقمية كبيرة، والدخول في صفقات حصرية مع الموردين لضمان عدم حصول المنافسين على نفس الموارد.


بعبارة أخرى، أصبحت شركات التكنولوجيا العملاقة هذه قادرة على تحديد الشركات التي تنجح في الصناعة.


وبفضل قانون مكافحة الاحتكار، تمكنت المفوضية الأوروبية في مارس/آذار الماضي من إجبار شركة Apple على فتح نظام الدفع عبر الهاتف المحمول للمنافسين، بعد تحديد أن ممارساتها انتهكت بروتوكولات القانون الجديد.


والآن أصبح بإمكان شركات الدفع الاستفادة من نظام المحفظة في أجهزة آيفون، لتقديم خدمات الدفع للمستهلكين الأوروبيين الحاملين لأجهزة أبل.


نفس الشركة، تعرضت إلى غرامة تبلغ 1.84 مليار يورو في مارس الماضي، بسبب انتهاك قانون مكافحة الاحتكار، بعد ادعاء Spotify بأن Apple حدّت من المنافسة من مواقع بث الموسيقى الخارجية من خلال فرض قيود عليها على متجر التطبيقات الخاص بها.


ومنذ سبتمبر/أيلول الماضي تخوض مايكروسوفت تحقيقات متعددة، أبرزها تحقيق من قبل الجهات التنظيمية الأوروبية بشأن اتهامات بأن الشركة تمنع العملاء من استخدام برامج أمان معينة تقدمها شركات تقنية أخرى على أنظمة الشركة.


كذلك، تواجه مايكروسوفت قضايا مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي بسبب اتهامات بربط تطبيق الاتصال المرئي "تيمز" Teams مع حزمة تطبيقات "أوفيس 365" و"مايكروسوفت 365"، ما يُعتبر ممارسة قد تقيد المنافسة.


هذه القضية بدأت عقب شكوى قدمتها شركة "سلاك" المنافسة عام 2020، وتم تعزيزها بشكاوى لاحقة من شركات أخرى مثل Alfaview.


المفوضية الأوروبية رأت أن إضافة "تيمز" كجزء من هذه الحزم بدون إعطاء خيار للعملاء أدى إلى تمييز غير عادل لصالح مايكروسوفت، مما أضر بالمنافسة.


ورغم إعلان Microsoft عن فصل "تيمز" عن الحزم الرئيسية منذ أبريل/نيسان 2024، إلا أن الاتحاد الأوروبي اعتبر أن هذه التعديلات غير كافية وطالب بمزيد من الإجراءات لاستعادة التوازن في السوق.


أما عملاق التواصل الاجتماعي "ميتا" المالكة لـ فيسبوك وانستغرام وواتساب وفيسبوك ماسنجر، فإنها تواجه في الاتحاد الأوروبي عدة قضايا متعلقة بمكافحة الاحتكار.


أبرزها اتهامها باستغلال موقعها المهيمن وربط خدمة "فيسبوك ماركت بليس" Facebook Marketplace بشكل غير قانوني بمنصتها الاجتماعية "فيسبوك".


واعتبرت المفوضية الأوروبية أن هذه الممارسات تمنح "ماركت بليس" مزايا تنافسية غير عادلة، ما يعرض منافسيها لخطر الإقصاء، إضافة إلى فرض شروط تجارية غير عادلة على مقدمي الإعلانات الآخرين.


بناءً على هذه الانتهاكات، فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها حوالي 798 مليون يورو (837 مليون دولار).


القضية بدأت عام 2021، وواصلت "ميتا" الدفاع عن نفسها بقولها إن المستخدمين ليسوا ملزمين باستخدام "ماركت بليس"، لكنها أعلنت نيتها استئناف القرار.


إضافةً لذلك، تواجه ميتا تحقيقات أخرى تتعلق باستخدام بيانات المعلنين بشكل قد يضر المنافسة، في إطار قوانين مكافحة الاحتكار الأوروبية.

عربي ودولي

الخميس 21 نوفمبر 2024 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

3 غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية ومعارك ضارية جنوب لبنان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

شنت الطائرات الإسرائيلية 3 غارات، فجر الخميس ،على الضاحية الجنوبية لبيروت، في حين تتواصل المعارك الضارية بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي على أكثر من محور في جنوب لبنان.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر إنذارا باستهداف 3 بنايات في حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية.


كما شنت المقاتلات الإسرائيلية غارات على بلدات في قضاء صور جنوبي لبنان، واستهدفت نقطة تجمع لمسعفين في بلدة كفردونين بقضاء بنت جبيل جنوبي لبنان.


وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن "10 أشخاص بينهم ثلاثة من المسعفين استشهدوا وأصيب 68 آخرون في حصيلة أولية لغارات إسرائيلية على بلدات عدة جنوبي لبنان".


معارك الجنوب

ميدانيا، تحتدم المواجهات على محاور التوغل قرب بلدات الخيام وإبل السقي شرقا، وشمع والبياضة غربا.


وقال حزب الله إنه استهدف بالصواريخ للمرة الثانية تجمعا لقوات العدو الإسرائيلي جنوبي مدينة الخيام جنوبي لبنان.


وأسفرت المعارك في الساعات الأخيرة عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وفق ما كشفت عنه مصادر إسرائيلية، في حين أعلن الجيش الاسرائيلي مقتل جندي من وحدة النخبة "ماجلان" وإصابة 10 آخرين.


وقال الجيش الإسرائيلي إنه رصد 25 صاروخا أطلقت من لبنان باتجاه الشريط الساحلي الشمالي، مؤكدا سقوط صاروخ في عكا.


من جانبه، قال حزب الله -في بيان- إن مقاتليه هاجموا بالمسيّرات "قاعدة لوجستية للفرقة 146 بجيش العدو الإسرائيلي شرقي مدينة نهاريا"، مؤكدا إصابة الأهداف.


وبث الحزب صورا لاستهداف قاعدتي تل حاييم وبيت ليد، في حين سقطت مسيّرة أُطلقت من لبنان في معسكر للجيش الإسرائيلي بالجليل الغربي.


وأضاف الحزب، في بيان آخر، أنه هاجم "بسرب من المسيّرات قاعدة شراغا شمالي مدينة عكا المحتلة وأصبنا الأهداف"، كما أعلن عن استهداف مدينة صفد برشقة صاروخية.


رياضة

الخميس 21 نوفمبر 2024 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

بوكا جونيورز يواصل انتصاراته في الدوري الأرجنتيني

وكالات

حقق فريق بوكا جونيورز انتصاره الثالث على التوالي في الدوري الأرجنتيني لكرة القدم، عقب فوزه على ضيفه يونيون سانتا في 1 - صفر في المباراة التي جمعتهما، مساء الأربعاء (صباح الخميس بتوقيت غرينتش)، ضمن منافسات الجولة الثالثة والعشرين من المسابقة.


وشهدت أيضا هذه الجولة تعادل فيليز سارسفيلد مع لانوس سلبيا، وإستوديانتس لابلاتا مع روزاريو سنترال 1 - 1.


وتقمص ميلتون جيمينيز دور البطولة لبوكا جونيورز بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الرابعة.


ورفع بوكا جونيورز رصيده إلى 34 نقطة في المركز الثامن، محققا انتصاره التاسع في الدوري هذا الموسم مقابل الخسارة في سبع مباريات والتعادل في مثلها.


في المقابل، توقف رصيد يونيون سانتا في عند 36 نقطة في المركز السادس، متلقيا خسارته السابعة في الدوري هذا الموسم مقابل الفوز في عشر مباريات والتعادل في ست.


وفي المباراة الثانية، تعادل فيليز سارسفيلد مع لانوس سلبيا.


ورفع سارسفيلد رصيده إلى 44 نقطة في صدارة الترتيب، كما رفع لانوس رصيده إلى 28 نقطة في المركز العشرين.


وفي المباراة الثالثة، تعادل إستوديانتس لابلاتا مع روزاريو سنترال 1 - 1.


وتقدم إستوديانتس لابلاتا بهدف سجله خوسيه سوزا في الدقيقة 30 وتعادل روزاريو سنترال بهدف سجله غامينتون كامباز في الدقيقة 44.


ورفع إستوديانتس لابلاتا رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثاني عشر كما رفع روزاريو سنترال رصيده إلى 26 نقطة في المركز الحادي والعشرين.

رياضة

الخميس 21 نوفمبر 2024 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتافوغو يتعادل مع أتلتيكو مينيرو في الدوري البرازيلي

وكالات

تعادل فريق بوتافوغو مع مضيفه أتلتيكو مينيرو سلبيا في المباراة التي جمعتهما، مساء الأربعاء (صباح الخميس بتوقيت غرينتش)، ضمن منافسات الجولة الرابعة والثلاثين من الدوري البرازيلي لكرة القدم.


وشهدت أيضا هذه الجولة فوز فلامينغو على كويابا 2 - 1 ، وتعادل غريميو مع غوفينتود 2 - 2.


وفشل فريقا بوتافوغو وأتلتيكو مينيرو في استغلال كافة الفرص التي اتيحت لهما أمام المرميين ليحصل كل منهما على نقطة.


ورفع بوتافوغو رصيده إلى 69 في صدارة الترتيب، بفارق نقطتين أمام بالميراس، كما رفع أتلتيكو مينيرو رصيده إلى 43 نقطة في المركز الحادي عشر.


وفي المباراة الثانية، فاز فلامينغو على مضيفه كويابا 2 - 1.


وسجل هدفي فلامينغو غيليرمي بيرناردريل وماتيوس غونكالفيس في الدقيقتين 63 والأخيرة من المباراة، فيما سجل هدف كويابا ديريك لاسيردا في الدقيقة 59.


ورفع فلامينغو رصيده إلى 62 نقطة في المركز الرابع، وتوقف رصيد كويابا عند 29 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير.


وفي المباراة الثالثة، تعادل غريميو مع غوفينتود 2/2.


وسجل هدفي غريميو مارتن برايثوايت وفرانكو كريستالدو في الدقيقتين الثالثة والأخيرة من المباراة، فيما سجل هدفي غوفينتود مانداكا ولوكاس باربوسا في الدقيقتين الأخيرة من الشوط الأول و52.


ورفع غريميو رصيده إلى 40 نقطة في المركز الثالث عشر كما رفع غوفينتود رصيده إلى 38 نقطة في المركز الخامس عشر.

منوعات

الخميس 21 نوفمبر 2024 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

​الذكاء الاصطناعي في علاج جذور الأسنان

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

حقق الذكاء الاصطناعي تقدماً كبيراً في اكتشاف وتوقع جوانب مختلفة في علاج جذور الأسنان المسماة من قِبل عامة الجمهور بـ«حشوات العصب» Endodontics.


الذكاء الاصطناعي يرصد جذر الأسنان

في مجال الاكتشاف، تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الآفات والخراجات حول قمة جذور الأسنان، وكسر التاج والجذر، وتحديد طول الجذر، وكشف تشريح الجذور والقنوات. تشمل مهام التنبؤ تقدير الحاجة إلى إعادة العلاج. تُعد الخراجات حول قمة جذور الأسنان، شائعة وتُشكّل تحديات في التشخيص وتخطيط العلاج للأطباء. ويمكن أن يُحسّن التعرف المبكر على هذه الآفات من نتائج العلاج من خلال منع انتشار المرض إلى الأنسجة المحيطة.


إن علاج جذور الأسنان أو حشوات العصب، المعروف أيضاً باسم «علاج العصب»، فرع من فروع طب الأسنان يركز على تشخيص، ومعالجة أمراض لب الأسنان (العصب) والجذور.


يتضمن هذا العلاج إزالة اللب التالف أو المصاب داخل السن (لب السن المحتوي على العصب والشريان والوريد والأوعية اللمفاوية وكثير من الخلايا لكن الكل يسمي اللب بالعصب!)، وتنظيف وتعقيم القنوات الجذرية، ثم حشوها بمواد طبية خاصة لمنع العدوى المستقبلية، وحماية الأسنان من مزيد من التلف.


أهمية علاج جذور الأسنان

• تخفيف الألم: يساعد علاج الجذور في تخفيف الألم الشديد الناتج عن التهابات العصب، إذ قالت العرب: «لا ألم إلا ألم الضرس».


• إنقاذ الأسنان: يمكن أن يمنع العلاج الفقدان الكامل للسن المتضررة، مما يحافظ على الأسنان الطبيعية بدلاً من اللجوء إلى التعويضات الصناعية.


• منع العدوى: العلاج الفوري والعناية الجيدة تمنعان انتشار العدوى إلى الأنسجة المحيطة والعظام، وقد تم تسجيل بعض حالات الوفاة من انتقال الصديد من خراجات الأسنان إلى الدورة الدموية.


وحسب المكتب العربي في منظمة الصحة العالمية فإن هناك أكثر من 130 مليون عربي بالغ يعانون من تسوس أو نخر الأسنان، ونسبة كبيرة منهم ستحتاج إلى حشوات العصب.


الذكاء الاصطناعي يسابق جراحي الأسنان

• رصد الخراجات: أجرى العالم البريطاني أندرياس وزملاؤه دراسة مقارنة ما بين أداء خوارزمية الذكاء الاصطناعي و24 جراح فم ووجه في اكتشاف الخراجات حول قمة جذور الأسنان على الأشعة البانورامية. وخلصت الدراسة إلى أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم العميق تفوقت على بعض الجراحين. وبالمثل، أظهرت دراسة أخرى أن نماذج الشبكات العصبية التلافيفية CNN، (وهي من مكونات الذكاء الاصطناعي المستلهمة من العصب البصري لتحديد الأشكال)، أدت أداءً أفضل من ثلاثة أطباء استشاريي أشعة فم ووجه، في اكتشاف الخراجات حول قمة جذور الأسنان أثناء المحاكاة على الأشعة داخل الفم.


وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة «طب الأسنان» البريطانية أخيراً، استخدم العالم أورهان وزملاؤه أكثر من 100 أشعة مقطعية للأسنان لاختبار نظام الذكاء الاصطناعي، وذكروا دقة اكتشاف عالية مقارنة باختصاصي الأشعة.


تشخيص كسور الجذور وأطوالها

• تشخيص كسور الجذور الأفقية والعمودية: وهو مهمة تتطلب الخبرة، ويفشل تقريباً 75 في المائة من الأطباء في تحديدها على الأشعة. تم تطوير نماذج من الذكاء الاصطناعي لاكتشاف كسور الجذور تلقائياً على الصور الشعاعية للأسنان ثنائية وثلاثية الأبعاد.


أظهرت دراسة لفوكودا وزملائه أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة واعدة لتشخيص الكسور الجذرية العمودية على الأشعة البانورامية. وأظهرت دراسة أخرى للدكتور جوهاري من «هارفارد» وزملائه أداءً ممتازاً باستخدام خوارزمية الذكاء الاصطناعي للكشف عن الكسور الجذرية العمودية بدقة 96.6 في المائة.


• تحديد طول الجذر بدقة: خطوة حاسمة لنجاح علاج قناة الجذر أو حشوات العصب، حيث إن 60 في المائة من فشل علاج حشوات العصب بسبب عدم الحساب الدقيق لطول قناة العصب، ما يؤدي إلى قصر أو زيادة الحشوة، ويؤدي بدوره إلى فشل العلاج، وتفاقم الخراج مع خطورة ذلك.


أظهرت الدراسات أن الشبكات العصبية الاصطناعية (وهي من مكونات الذكاء الاصطناعي) يمكن استخدامها لتحديد طول الجذر بدقة. أبلغ الدكتور ساغيري وزملاؤه في بحث منشور أخيراً في مجلة «طب الأسنان» الأميركية أن الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه أداة إضافية لتحديد موقع خروج العصب من قمة جذر الأسنان، وقد أثبت ذلك عدم وجود فروق في قياسات طول الجذر عند مقارنة الذكاء الاصطناعي مع القياسات الفعلية بعد إجراء القياسات الفعلية.


معدلات نجاح عالية

وهكذا فقد أظهرت خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على CNN معدلات نجاح عالية في الكشف التلقائي عن الأسنان وتجزئتها على الأشعة ثنائية وثلاثية الأبعاد.


ويتمتع الذكاء الاصطناعي بمستوى عالٍ، مقارنة بالمراقبين البشريين، ولكن مع أوقات معالجة أسرع بكثير. وبما أن تحديد تشريح الجذور والقنوات هو أمر ضروري لنجاح علاج قناة الجذر، فإن لدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي القدرة على المساهمة في هذه المهام.


*رئيس جمعية الذكاء الاصطناعي بطب الأسنان في الشرق الأوسط.

اقتصاد

الخميس 21 نوفمبر 2024 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"الاقتصاد" تقود مشاورات لإعداد مشروع قانون الإعسار

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، أمس الأربعاء، عن مشاورات تجريها لإعداد مشروع قانون الإعسار مع مختلف مكونات المجتمع والشركاء الرئيسيين.


جاء ذلك خلال افتتاح  وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور، اللقاء التشاوري حول مشروع القانون، يتبعه  سلسلة من اللقاءات مع جميع الشركاء من المؤسسات في القطاع العام والخاص بما يشمل المحاكم والقضاة وغيرهم.


ويهدف اللقاء إلى مراجعة  الورقة المفاهيمية لتطوير هذا القانون، والإطلاع على تجارب الدول وتقرير تحليل  الفجوات الذي تم إعداده لمعرفة الغاية من تطوير هذا القانون، والتوافق حول أهم المحاور والسياسات المقرر اعتمادها في هذا القانون.


ويأتي مشروع القانون التزاما من الوزارة من الحاجة الماسة له في توفير البيئة المناسبة والمحفزة للاستثمار، وكذلك التزاماً بتنفيذ الأجندة الحكومية المتعلقة بتحسين بيئة الأعمال.


وأعرب الوزير عن شكره وتقديره  للشركاء في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على دعمهم لوزارة الاقتصاد الوطني في تطوير هذا القانون بالتعاون مع فريق الخبراء الدوليين و المحليين.


وقال الوزير "على الرغم من العدوان الإسرائيلي، وارتكابه الجرائم بحق شعبنا،  إلا أننا مصرون على تقديم كافة التسهيلات وخلق بيئة ملائمة لتعزيز صمود شعبنا على أرضه، في كافة المجالات وضمن الإمكانات المتاحة".


وبين الوزير أن  تطوير قانون الإعسار  يأتي استجابة لتحليل العقبات والمعيقات القانونية التي تواجه مجتمع الأعمال على البدء بالأعمال والاستثمار في فلسطين.


ومن المتوقع أن يساهم القانون  في تعزيز الثقة بين الدائن والمدين، ليس فقط على مستوى الشركات عند تراكم الديون أو مواجهتها لتحديات مالية،  بل أيضا على مستوى الأزمات المالية المرتبطة بالمستهلك والأفراد.


إضافة إلى خلق آليات من أجل إعادة جدولة الديون، وإعادة هيكلة الشركات، علاوة على مساهمته في  إيجاد أدوات لحل النزاعات والتسويات في ظل التحديات والأزمات المالية، وضمان حقوق الدائنين.


وأكد على أهمية مشروع القانون في تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأفراد،  والاستقرار المالي للشركات وضمان استمرار التمويل والاستثمار، الأمر الذي  ينعكس إيجابيا على استمرارية الأنشطة الاقتصادية وتوفير فرص العمل.


وجرى تشكيل لجنة من المؤسسات الشريكة للعمل على تطوير ومراجعة مخرجات اللقاء، الذي يعد الخطوة  الأولى لهذا النهج التشاركي، وسيكون هناك العديد من الأنشطة مع  المؤسسات الشريكة وخاصة المحاكم والخبراء المختصين مثل وكلاء الإعسار، والمحاميين المختصين.


اقتصاد

الخميس 21 نوفمبر 2024 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: انخفاض الواردات بحوالي الخمس على مدى عام

رام الله -"القدس" دوت كوم

أظهرت بيانات رسمية، صدرت اليوم الخميس، تراجع العجز التجاري الفلسطيني في أيلول الماضي بحوالي الربع على أساس سنوي، مقارنة مع الشهر المناظر من العام 2023، وذلك نتيجة تراجع الواردات بوتيرة أسرع من الصادرات.


وقال الجهاز المركزي للإحصاء أن قيمة العجز التجاري بلغ في أيلول 431.8 مليون دولار، مسجلا انخفاضا بنسبة 22% مقارنة مع أيلول 2023، إذ تراجعت الواردات خلال العام بنسبة 18%، مقابل انخفاض الصادرات بنسبة 1% فقط.


وفق البيانات الجديدة، انخفضت الصادرات خلال شهر أيلول من عام 2024 بنسبة 1% مقارنة مع أيلول من عام 2023، حيث بلغت قيمتها 124.7 مليون دولار.


وانخفضت الصادرات إلى إسرائيل خلال شهر أيلول من عام 2024 بنسبة 3% مقارنة مع شهر أيلول من عام 2023، وشكلت الصادرات إلى إسرائيل 90% من إجمالي قيمة الصادرات لشهر أيلول من عام 2024. بينما ارتفعت الصادرات إلى باقي دول العالم بنسبة 23% مقارنة مع شهر أيلول من عام 2023.


كما انخفضت الواردات خلال شهر أيلول من عام 2024 بنسبة 18% مقارنة مع شهر أيلول من عام 2023، حيث بلغت قيمتها 556.5 مليون دولار.


وانخفضت الواردات من إسرائيل خلال شهر أيلول من عام 2024 بنسبة 16% مقارنة مع شهر أيلول من عام 2023، وشكلت الواردات من إسرائيل 61% من إجمالي قيمة الواردات لشهر أيلول من عام 2024. كما انخفضت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 20% مقارنة مع شهر أيلول من عام 2023.

عربي ودولي

الخميس 21 نوفمبر 2024 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

رقم قياسي لبايدن قبل أسابيع من مغادرته السلطة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أتم الرئيس الأميركي جو بايدن 82 عاما، أمس الأربعاء، وهو عمر لم يسبق لرئيس أميركي بلوغه وهو في السلطة.


ولم يكن على جدول أعمال الرئيس أي أحداث عامة أمس، بعد عودته من رحلة إلى أميركا الجنوبية في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء.


واحتفى أفراد أسرته وأصدقاؤه وزملاؤه، بمن فيهم السيدة الأولى جيل بايدن والرئيس السابق باراك أوباما، ببايدن على وسائل التواصل الاجتماعي.


وكتبت نائبة الرئيس كامالا هاريس على إكس "عيد ميلاد سعيد لصديقي العزيز ورئيسنا الرائع جو بايدن".


وانسحب بايدن في يوليو/تموز الماضي من السباق الرئاسي بسبب اعتقاد شريحة من الناخبين أنه كبير السن جدا بالنسبة للوظيفة، وأثاروا تساؤلات حول لياقته الذهنية بعد أدائه المتعثر في المناظرة ضد الجمهوري دونالد ترامب في يونيو/حزيران.


وهزم ترامب، البالغ من العمر 78 عاما، المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، البالغة من العمر 60 عاما، في انتخابات الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، وقد يتجاوز ترامب الرقم القياسي لعمر بايدن في ولايته القادمة حيث سيكون عمره 82 عاما و7 أشهر عند انتقال الرئاسة التالي في 2029.


وكان الرقم القياسي السابق لأكبر رئيس في السلطة مسجلا باسم الجمهوري رونالد ريغان، إذ أكمل ولايته الثانية التي استمرت 4 سنوات في سن 77 عاما.