فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم بلدتي كفر اللبد وعنبتا شرق طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الليلة بلدتي كفر اللبد وعنبتا شرق طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن عددا من آليات الاحتلال اقتحمت بلدة كفر اللبد من جهة قرية شوفة المجاورة لها، وجابت شوارعها الرئيسية، قبل ان تتوجه الى عنبتا.

وأضافت أن آليات الاحتلال تجولت في مختلف الشوارع وأحياء بلدة عنبتا، وتحديدا الشارع الرئيسي، والجبل الجنوبي، وسط أعمال تمشيط في تلك المناطق، قبل انسحابها إلى حاجز عناب العسكري على مدخلها الشرقي.

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 192

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، الأحد، ارتفاع عدد الصحفيين الفلسطينيين الشهداء إلى 192، منذ بدء إسرائيل حربها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال في بيان: "ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 192 صحفيا وصحفية منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، بعد الإعلان عن استشهاد الصحفي في شبكة قدس الإخبارية ميسرة أحمد صلاح".

وأدان المكتب الحكومي "استهداف وقتل واغتيال الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين"، محملا إياه كامل المسؤولية عن ارتكاب "هذه الجريمة النكراء".

وطالب "المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وذات العلاقة بالعمل الصحفي في العالم بردع الاحتلال وملاحقته في المحاكم الدولية على جرائمه المتواصلة والضغط عليه لوقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف جريمة قتل واغتيال الصحفيين الفلسطينيين".

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا: ليس لدى إسرائيل أي عذر لمنع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة

رأى نائب وزيرة الخارجية الألمانية الأحد أن إسرائيل "ليس لديها أي عذر" لمنع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وذلك عشية مؤتمر حول الدعم الإنساني للقطاع تنظّمه القاهرة.


وقال توبياس ليندنر نائب وزيرة الخارجية الألمانية في بيان قبيل توجّهه إلى القاهرة إن على إسرائيل "أن تفي في نهاية المطاف بتعهّداتها في ما يتّصل بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة وإتاحة الدعم الإنساني الكافي في كل الأوقات".


وأضاف "ليس هناك أي عذر. حق إسرائيل في الدفاع عن النفس يتوقف عند حدود القانون الإنساني الدولي".

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة تعرب عن تضامن دولة فلسطين وشعبها الكامل مع الشعب السوري

عبرت الرئاسة الفلسطينية، عن تضامن دولة فلسطين وشعبها الكامل، مع الشعب السوري الشقيق، مشددة على ضرورة احترام وحدة وسيادة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية.


وأكدت الرئاسة في بيانها، على الحفاظ على أمن واستقرار سوريا، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها.


كما يؤكد الرئيس محمود عباس، على موقف دولة فلسطين الرسمي بدعم وحدة واستقلال الدول العربية، والحفاظ على سيادتها وأمن مواطنيها، بما يدعم الموقف العربي الموحد المساند للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يهاجمون بلدة أم صفا شمال رام الله ويطلقون الرصاص الحي

هاجم مستعمرون، مساء اليوم الأحد، بلدة أم صفا شمال رام الله وأطلقوا الرصاص الحي تجاه المواطنين.


وقال رئيس المجلس مروان صباح، إن المستعمرين اعتدوا بالضرب على عاملين واحتجزوهما أثناء قيام المجلس القروي بمد خط مياه عند المدخل الغربي للقرية، كما تم تكسير مركبة لأحد المواطنين كان يتواجد معهما، وثم تم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج.


وأشار صباح إلى أن جيش الاحتلال اقتحم البلدة لحماية المستعمرين، وأطلق قنابل الغاز السام تجاه المواطنين، ما أدى لإصابة بعضهم بحالات اختناق.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد: هناك أسرى أحياء بغزة ويجب التوصل لصفقة قبل فوات الأوان

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إن هناك أسرى من مواطنيه "ما زالوا أحياء في غزة" وإنه يجب الدفع نحو صفقة لإعادتهم "قبل فوات الأوان".

وفي منشور بحسابه على منصة "إكس" الأحد، قال لابيد: "يجب إنهاء الحرب في غزة وإعادة المختطفين".

وتابع: "إن كان من الممكن إنهاء الحرب في لبنان، فيمكن بالطبع إنهاء الحرب في غزة وإعادة المختطفين".

وبدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين "حزب الله" وإسرائيل عند الرابعة فجر الأربعاء بتوقيت بيروت، لينهي معارك بين الجانبين استمرت منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، واتسع نطاقها في الشهرين الأخيرين.

وشدد لابيد على أن "واجب إسرائيل إبرام صفقة لإعادة المختطفين".

وتتهم المعارضة، وأهالي الأسرى، وقطاع كبير من الشارع الإسرائيلي نتنياهو بعرقلة التوصل إلى صفقة مع حماس لإعادة الأسرى وإنهاء الحرب، خوفا من انهيار حكومته وسط تهديدات من وزراء متطرفين بها بالانسحاب من الائتلاف الحكومي حال حدوث ذلك.

وتعثرت مفاوضات تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، جراء إصرار نتنياهو على وضع شروط تشمل "استمرار السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة".

من جانبها، تصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الإسرائيلي: مؤشرات على تقدم صفقة الأسرى ومرونة من حماس

ادعى وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر، أن هناك مؤشرات على تقدم في صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.



وقال ساعر في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر عقدته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية: "توجد مؤشرات على تقدم في صفقة إعادة الأسرى لكنني لا أستطيع أن أقدم (تفاصيل) أكثر الآن".

وأضاف: "توجد دلائل تشير إلى أن حماس ستكون أكثر مرونة في ظل الظروف التي نشأت"، في إشارة إلى اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان بين حزب الله وإسرائيل، دون توضيح مزيد من التفاصيل.

وتابع ساعر: "من وجهة نظر الحكومة الإسرائيلية، توجد رغبة في الذهاب إلى مثل هذا الأمر وآمل أن نتمكن من المضي قدماً".

وتابع: "الموقف الأساسي لإسرائيل هو أن حماس لن تتمكن من السيطرة على غزة (في اليوم التالي للحرب)، لكننا ملزمون بمحاولة إحراز تقدم في قضية الأسرى".

والسبت، وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة وفد من حماس برئاسة القيادي البارز في الحركة خليل الحية للقاء رئيس المخابرات المصرية حسن رشاد، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وذكرت الصحيفة، الأحد، أن "المصريين يحاولون تعزيز المصالحة بين حماس وفتح، وبالوقت نفسه يدفعون نحو إبرام صفقة لإعادة الأسرى، ووفقاً لتقارير فقد أرسلوا أيضاً وفداً إلى إسرائيل الأسبوع الماضي".

وأضافت، نقلاً عن تقارير إعلامية، أن حماس مستعدة لقبول "اتفاق تدريجي" على غرار اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصّل إليه مع حزب الله في لبنان، أي انسحاب إسرائيلي تدريجي من غزة، وليس بشكل فوري كما طالبت حماس في الماضي. 

وتعثرت مفاوضات تبادل الأسرى، جراء إصرار رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على "استمرار السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة (عبر تفتيش العائدين من خلال ممر نتساريم وسط القطاع)".

فيما تصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

وتقدر إسرائيل وجود 101 من الأسرى محتجزين بقطاع غزة، بينما أعلنت حركة حماس مقتل عشرات من الأسرى بغارات إسرائيلية عشوائية.

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

بدء اجتماع حماس ومسؤولين مصريين في القاهرة

كشف مصدر مصري مطلع، عن بدء اجتماع في القاهرة، بين وفد حركة حماس ومسؤولين مصريين، بحضور اللواء حسن رشاد رئيس جهاز المخابرات العامة. وقال المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، إن الاجتماع الأول بين وفد حماس برئاسة خليل الحية، والمخابرات المصرية بدأ ظهر اليوم الأحد. وأضاف أن الوفد وصل القاهرة بالأمس فيما بدأت اللقاءات اليوم لمناقشة آخر المقترحات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وكان الناطق الرسمي باسم الحركة، جهاد طه، قد قال أمس إن زيارة وفد حماس تأتي في سياق الجهود والمساعي التي يقوم بها الوسطاء لإنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


وأشار جهاد طه إلى أنّ "حركة حماس منفتحة على المقترحات التي من شأنها وقف إطلاق النار والانسحاب، ومعالجة كافة القضايا التي خلّفها العدوان المستمر، ووقف مسلسل المجازر وحرب الإبادة". وأضاف أنّ "إدارة قطاع غزة شأن فلسطيني داخلي يتم التفاهم عليه مع كافة مكونات شعبنا الوطنية، وهذا بحاجة إلى تضافر الجهود بما يخدم قضايا شعبنا وحقوقه المشروعة".

ويأتي هذا التصريح في ظل استمرار المساعي الدولية والإقليمية لتهدئة الأوضاع في غزة، مع تزايد الضغوط على إسرائيل لوقف التصعيد العسكري، الذي أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع. وتشارك عدة جهات دولية وإقليمية في جهود الوساطة لوقف إطلاق النار، بهدف استعادة الهدوء وفتح الباب أمام التفاهمات السياسية.


المصدر؛ العربي الجديد

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

قصف مكثف للاحتلال على غزة وخان يونس يوقع 7 شهداء وعدد من الجرحى

استشهد سبعة مواطنين وأصيب آخرون بجروح متفاوتة، اليوم الأحد، جراء سلسلة من الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع متفرقة في قطاع غزة.

في خان يونس جنوب القطاع، استشهد مواطنان وأصيب آخرون جراء قصف استهدف دراجة نارية على شارع صلاح الدين قرب حي الشيخ ناصر. 

وفي مدينة غزة، استهدفت غارة أخرى مجموعة من المواطنين قرب مفترق اللبابيدي في شارع النصر، ما أدى إلى سقوط مزيد من الضحايا.

كما استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون إثر قصف مسيّرة إسرائيلية في شارع الوحدة قرب مطعم التايلندي غرب مدينة غزة. 

وفي معسكر الشاطئ، استهدف صاروخ استطلاع إسرائيلي مواطنين في محيط شارع حميد، ما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة آخرين.

وفي تصعيد آخر، استهدفت طائرات الاحتلال منزلاً يعود لعائلة نصر في جباليا النزلة شمال قطاع غزة، بالقرب من مسجد قتيبة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين.

وأفادت مصادر طبية في مجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي بوصول جثامين 12 شهيداً منذ فجر اليوم، بينهم أطفال وشبان، ومن بين الشهداء:

محمد محمود أحمد كوارع (37 عاماً)، وصلاح عبد الله جابر أبو حدايد (17 عاماً)، ويوسف محمود جهاد الهيمصي (14 عاماً)، وآخرون من عائلات القاضي، وصيام، وأبو رقعة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 44,429 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 105,250 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

منوعات

الأحد 01 ديسمبر 2024 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في الاجتماع التفاوضي الحكومي لوضع صك دولي بشأن التلوث البلاستيكي

بوسان (كوريا الجنوبية) -"القدس" دوت كوم

شاركت دولة فلسطين في الاجتماع التفاوضي الحكومي الخامس المنعقد في مدينة بوسان بجمهورية كوريا الجنوبية، لوضع صك دولي ملزم قانونا لمعالجة التلوث البلاستيكي، بما في ذلك تأثيره على البيئة البحرية.


وأشارت سلطة جودة البيئة، إلى أن وفدا فلسطينيا يشارك في هذه المفاوضات، برئاسة السفير حازم شبات، الممثل الدائم لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومدير عام الإدارة العامة لحماية البيئة في سلطة جودة البيئة ياسر أبو شنب.


وتأتي هذه الاجتماعات في أجواء من التفاؤل الحذر، إذ لا تزال العديد من الملفات العالقة تخضع للنقاش في غرف التفاوض بين الأطراف المختلفة بهدف الوصول إلى إجماع ونقاط تلاقي متطلبات كافة الأطراف وتضمن نجاح وإمكانية تنفيذ الاتفاقية من قبل كافة الأطراف.


وتشارك فلسطين في سياق الجهود الدولية الرامية لمواجهة التلوث البلاستيكي، استنادًا إلى القرار التاريخي الذي اتخذته جمعية الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي عام 2022، والذي دعا إلى وضع صك دولي ملزم قانونيًا يهدف إلى إنهاء التلوث البلاستيكي بحلول عام 2024.


وتعمل لجنة المفاوضات الحكومية الدولية على إعداد هذا الصك، الذي يتضمن وضع القواعد والإجراءات اللازمة لتقليل إنتاج واستهلاك البلاستيك.

اقتصاد

الأحد 01 ديسمبر 2024 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

الـFBI: خسائر الاحتيال المرتبط بالعملات المشفرة تجاوز 5.6 مليار دولار

الولايات المتحدة - "القدس" دوت كوم

واصلت عملة بيتكوين تحقيق مكاسب قوية، مقتربة من حاجز الـ 100 ألف دولار، مما يعزز الاهتمام الكبير بالعملات الرقمية. ومع هذا الارتفاع القياسي في الأسعار، تزداد التحذيرات من عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة، التي تستهدف المستثمرين الجدد في السوق.


وأكد مركز موارد سرقة الهوية أن الزيادة السريعة في أسعار العملات الرقمية تخلق شعورًا بالإلحاح للاستثمار، مما يتيح للمحتالين الفرصة لخداع المستثمرين.


وفقًا لتقرير مركز شكاوى جرائم الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، فقد تجاوزت خسائر الاحتيال المرتبطة بالعملات المشفرة 5.6 مليار دولار في العام الماضي.


المحتالون يستغلون الأسماء الشهيرة

في ظل هذا الصعود، يستخدم المحتالون أساليب متنوعة لزيادة مصداقية عملياتهم، بما في ذلك الادعاء بتقديم عوائد استثمارية ضخمة، وغالبًا ما يستغلون أسماء مشهورة مثل إيلون ماسك في إعلاناتهم لجذب الانتباه، بحسب تقرير نشرته شبكة "CNBC".


كما يقوم المحتالون بمشاركة إعلانات وهمية على منصات التواصل الاجتماعي تتضمن روابط لمواقع مزيفة، تبدو مشابهة للمنصات الشرعية.


نصائح لتجنب الاحتيال في العملات المشفرة

التأكد من العروض المشبوهة: إذا كان العرض يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، فغالبًا ما يكون خدعة.الوصول للمواقع مباشرة: استخدم الروابط الرسمية لمواقع الشركات بدلاً من النقر على روابط مشبوهة.الحذر من الدفع بالعملات المشفرة فقط: الدفع بالعملات الرقمية فقط غالبًا ما يكون إشارة إلى عملية احتيال.التحقق من شرعية الشركات والرموز الرقمية: تأكد من تسجيل الشركات في قواعد البيانات الرسمية، وتحقق من إدراج العملات الرقمية على مواقع مثل CoinGecko وCoinMarketCap.التكنولوجيا تزيد من تعقيد الاحتيال


يشير خبراء الصناعة إلى أن تقدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد جعل عمليات الاحتيال أكثر إقناعًا، حتى للمستثمرين المحترفين، مما يزيد من صعوبة التمييز بين العروض المشروعة والمزيفة.


في الوقت الذي تستمر فيه بيتكوين في جذب المستثمرين حول العالم، يبقى الحذر والتأكد من مصداقية أي استثمار هو الوسيلة الوحيدة لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال المتزايد التعقيد.

منوعات

الأحد 01 ديسمبر 2024 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

ماسك يتابع معركته القضائية مع شركة "أوبن ايه آي"

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

طلب إيلون ماسك مجددًا من القضاء الأميركي منع "أوبن ايه آي"، مبتكرة برنامج "تشات جي بي تي"، من التحوّل بشكل كامل إلى شركة هادفة للربح، وفق معلومات نشرها السبت الموقع الإلكتروني لقناة "سي إن بي سي" الأميركية.


وأشارت المعلومات إلى أنّ "المحامين الذين يمثلون ماسك وشركته "إكس إيه آي" الناشئة المتخصصة بالذكاء الاصطناعي، وعضو مجلس إدارة "أوبن إيه آي" السابق شيفون زيليس، رفعوا أمرًا قضائيًا أوليًا ضد أوبن إيه آي الجمعة".


وأضافت أنّ "الأمر القضائي سيمنع أوبن إيه آي أيضًا من مطالبة مستثمريها بالتوقف عن تمويل الشركات المنافسة لها مثل إكس إيه آي".


وتشكل هذه الخطوة القانونية فصلًا جديدًا في النزاع القضائي بين إيلون ماسك والرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان.


"تلاعب وخداع"

وكان رئيس شركتَي "سبايس إكس" و"تسلا" قد شارك في إطلاق "أوبن إيه آي" عام 2015، على أساس أنها غير ربحية. لكنّه يقول إنّ سام ألتمان "تلاعب به وخدعه"، وقرر في النهاية التحالف مع شركة "مايكروسوفت".


وسبق لماسك أن أقام في مارس/ آذار الفائت دعوى أولى على "أوبن إيه آي" ومؤسسيها سام ألتمان وغريغ بروكمان، اللذين يتهمهما بالاحتيال والتآمر والإعلانات المضللة.


ثم سحب الدعوى قبل أن يعيد رفعها موسعًا إياها "لتشمل ادعاءات بأن مايكروسوفت وأوبن إيه آي انتهكتا قوانين مكافحة الاحتكار عندما طلبت الشركة المبتكرة لتشات جي بي تي، من المستثمرين الموافقة على عدم الاستثمار في الشركات المنافسة، بينها شركة إكس إيه آي التي يملكها ماسك"، بحسب "سي إن بي سي".


وفي نهاية 2022، أحدثت "أوبن إيه آي" ضجة كبيرة مع إطلاق برنامجها "تشات جي بي تي"، الذي يتيح إنشاء نصوص بناء على طلب بسيط بلغة يومية، قبل إطلاق أدوات إنشاء صور ومقاطع فيديو بناء أيضًا على طلبات مكتوبة.


ومنذ انسحب من "أوبن إيه آي"، كان إيلون ماسك من أبرز الناقدين الذين حذّروا من المخاطر التي يمثلها الذكاء الاصطناعي على مستقبل البشرية.


وأطلق ماسك شركته "إكس إيه آي" المتخصصة بالذكاء الاصطناعي عام 2023.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

أمير الكويت: نندد بالإبادة الجماعية في غزة ونطالب بوقف إطلاق النار

"القدس" دوت كوم- الأناضول

طالب أمير الكويت، مشعل الأحمد الجابر الصباح، مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، واصفا ما يحدث ضد الفلسطينيين بأنه "إبادة جماعية".


جاء ذلك خلال كلمة افتتاحية للقمة الـ45 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في الكويت، وفق ما بثته قناة الأخبار الكويتية الرسمية.


وقدم أمير الكويت الشكر إلى أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني على "إدارته الحكيمة وجهوده المبذولة طيلة ترؤس سموه لأعمال الدورة السابقة (القمة الـ44)".


وقال: "نجتمع في ظل ظروف بالغة التعقيد مهددة تنمية شعوبنا ورخاءنا وهذا يتطلب تسريع التكامل الاقتصادي الخليجي".


وأضاف: "نندد بالإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني وندعو مجلس الأمن لوقف إطلاق نار فوري في غزة وضمان ووصول المساعدات العاجلة".


وأكد دعم بلاده لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة والجهود المتصلة لاسيما التي تقودها السعودية في هذا الصدد.

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال الإسرائيلي يغتال 4 شبان قرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - الجزيرة

أعلن محافظ جنين كمال أبو الرب استشهاد 4 فلسطينيين،اليوم الأحد، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة صير جنوب شرق جنين شمالي الضفة الغربية.


ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن أبو الرب قوله إن جهاز الارتباط المدني الفلسطيني أبلغهم باستشهاد 4 شبان، جراء قصف إسرائيلي استهدف سيارة في صير، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي احتجز جثامين الشهداء.وقبيل هذا الإعلان، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد مواطنين اثنين جراء عدوان قوات الاحتلال على بلدة صير بقضاء جنين.


وفي وقت سابق اليوم، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه هاجم 4 مسلحين في منطقة صير.كما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن سلاح الجو قصف 4 مسلحين كانوا تحت المراقبة الأمنية.إعلانوأفادت مصادر محلية بأن آليات لجيش الاحتلال توجهت نحو المنطقة الواقعة في بلدة صير.


قصف واشتباكات


من جهتها، أفادت وسائل إعلام محلية، بأن الجيش الإسرائيلي استهدف سيارتين في بلدة صير.


وقالت المصادر إن البلدة شهدت قصفا واشتباكات مسلحة قبل أن يتم الإعلان عن استشهاد الشبان.وكان جيش الاحتلال نفذ عمليات تمشيط في أراضي قصير، وسط انتشار واسع للآليات العسكرية.


وبحسب مراسل الجزيرة، فإن عددا من جنود الاحتلال ألقوا القنابل اليدوية في القرية، كما سمع دوي اشتباكات مسلحة في المنطقة سبقها انفجارات قال الجيش إنها استهدفت خلية مسلحة.إعلانكما منع جيش الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول للمنطقة المستهدفة.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

جنوب أفريقيا تطلق حملة لمكافحة الفصل العنصري الإسرائيلي بفلسطين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أطلقت لجنة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا حركة عالمية من أجل مكافحة الفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في ختام المؤتمر الشعبي الذي استضافته مدينة بريتوريا خلال يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتزامنا مع اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي دعت إليه الأمم المتحدة.


وجاء في البيان الختامي لمجموعة من الجلسات النقاشية أن إطلاق جنوب أفريقيا رسميا حركة مناهضة الفصل العنصري تمثل "لحظة تاريخية مملوءة بالفخر والالتزام بالكفاح العالمي ضد العنصرية والاستعمار والاستغلال والتجرد من الإنسانية".


وأضاف البيان أن "هذا الحدث يشكل موقفا حازما لجنوب أفريقيا ضد نظام الفصل العنصري الاستيطاني الإسرائيلي والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني".


وتستمد هذه الحركة العالمية إلهامها من إرث نضال جنوب أفريقيا ضد الفصل العنصري، وتهدف إلى تعبئة ائتلاف واسع من القوى المجتمعية لمعارضة الفصل العنصري في فلسطين والدعوة إلى العزلة التامة لإسرائيل.


التزام بالعدالة

وقال رئيس لجنة التوجيه في حركة مناهضة الفصل العنصري القس فرانك شيكاني إن حكومة جنوب أفريقيا اتخذت إجراءات ضد ممارسات الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، والتي امتدت إلى الضفة الغربية. ونحن بحاجة إلى القيام بكل ما يمكن لوقف هذه الإبادة الجماعية.


وأضاف شيكاني -في مقابلة مع الجزيرة نت- إننا في جنوب أفريقيا (حكومة وشعبا) نؤمن بعدالة القضية الفلسطينية، لذلك كنا موجودين في محكمة العدل الدولية. وفي الواقع، "ليس لدينا خيار، لأنه إذا كان هناك ظلم يمارس ضد أي شخص في العالم، بما في ذلك الفلسطينيون، فسوف نقف إلى جانبهم".


ورحب رئيس لجنة التوجيه في حركة الفصل العنصري بقرار المحكمة الجنائية الدولية الأخير ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه السابق يوآف غالانت، وقال إن "قرار الجنائية جاء ليوضح موقفها من الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، فلطالما اتهمت بأنها تتحرك فقط ضد الأفارقة، أو إذا كان الأمر متعلقا بأعداء الغرب، مثلما فعلوا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".


حركة عالمية

وقال شيكاني في ختام فعاليات المؤتمر إن "الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وإفلات إسرائيل من العقاب يجب أن ينتهيا، وإننا نمد تضامننا بشكل فاعل إلى الفلسطينيين الذين يستمرون في تحمل ظلم لا يمكن تصوره. معا نطالب بالمساءلة والعدالة والحرية من الفصل العنصري، من نهر الأردن وحتى البحر المتوسط".


كما أكد بيان المؤتمر أن إطلاق حركة مناهضة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا يشعل الشرارة لتتبع البلدان الأخرى المسار نفسه في بناء الزخم الذي سيؤدي إلى حركة عالمية.


ودعا الأمين العام لمجلس الكنائس الجنوب أفريقي القس مزوانديدي مولو المجتمعات الدينية للانضمام إلى هذا التحرك. وقال "كمجلس الكنائس الجنوب أفريقي نعرف مأساة العنصرية وقيمة التضامن العالمي كما دعا إليه قادتنا الدينيون في الماضي".


مضيفا أن "العنف غير المتكافئ الذي تمارسه إسرائيل، والذي حوّل المنطقة الصغيرة من غزة -التي تضم 2.5 مليون فلسطيني- إلى أنقاض بالمدفعية الثقيلة والذخائر والقصف غير المقبول، يحمل سمات الإبادة الجماعية كما عرفها القانون الدولي. لذلك ندعو إلى إنهاء الإبادة التي ترتكبها إسرائيل وتدميرها المنازل والمستشفيات والمدارس والجامعات والكنائس والمساجد".


أجندة العمل


وصدر عن المؤتمر تشكيل مجموعات عمل لتنظيم مخرجاته على نحو أكثر فعالية، وضمان اتخاذ الإجراءات التي تضمن تنفيذ الأجندة التي دعا المشاركون في المؤتمر إلى تطبيقها، ومنها:


  • وقف تسليح الإبادة الجماعية.
  • منع التجارة مع نظام الفصل العنصري.
  • تفعيل سلاح المقاطعة.
  • إنهاء إبادة الأطفال.
  • إنهاء الإبادة البيئية.
  • مواجهة الدعاية الصهيونية وتعزيز الرواية الفلسطينية.
  •  معاقبة المشروع الصهيوني قانونيا ودبلوماسيا.
  • دعم الأسرى الفلسطينيين وأسرهم.


وضمن فعاليات مؤتمر إطلاق حركة الفصل العنصري نُظمت احتجاجات سلمية متزامنة أمام السفارة الأميركية في بريتوريا وكذلك في القنصليات الأميركية في كيب تاون ودربان وجوهانسبرغ.


وأشار البيان الصادر عن المؤتمر إلى أن هذه الاحتجاجات تمثل "وسيلة ضغط على تلك الحكومات التي تدعم وتُمول أعمال العنف التي تقوم بها إسرائيل".


يذكر أنه خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو/أيار الماضي استضافت مدينة جوهانسبرغ فعاليات المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين، حيث دعا وقتها إلى إطلاق حركة عالمية من أجل تفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، "كما خول دولة جنوب أفريقيا وقف أولئك الذين يقودون الإبادة الجماعية في غزة"، حسب شيكاني.

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا": الفلسطينيون في غزة يعتمدون حصرا على المساعدات الإنسانية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

حذّرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الأحد، من أن الفلسطينيين في غزة باتوا يعتمدون حصرًا على المساعدات الإنسانية "في ظل التقويض المستمر لقدرة الأمم المتحدة على الوفاء بتفويضها".


ونقلت الوكالة في منشور على إكس شكوى نازحة مسنّة فلسطينية من تعذر حصولها على الأدوية بعد نفادها لدى الوكالة بسبب التضيق الإسرائيلي على إنجازها لمهامها في القطاع.


ونقلت الأونروا عن جميلة، 80 عاما، قولها: "قطعت مسافات طويلة، ومررت بحشود كبيرة من الناس فقط للوصول إلى العيادة هنا في خان يونس للحصول على أدويتي. أعاني من أمراض مزمنة، ومع ذلك لا أجد أي دواء متوفر".


وأضافت جميلة: "كنت أعتمد بالكامل على الأونروا لتوفير الرعاية الصحية والتعليم لي ولأبنائي ولأحفادي. واليوم أواجه واقعًا مخيفًا، من سيقف بجانبنا إذا لم تكن الأونروا موجودة؟".


وعلّقت الوكالة في المنشور ذاته: "في غزة التي مزقتها الحرب، تُرك المدنيون مثل جميلة ليعتمدوا حصريًا على المساعدات الإنسانية. يتم تقويض قدرة الأمم المتحدة على الوفاء بتفويضها بشكل مستمر".


وشددت على أنه "يجب وقف إطلاق النار الآن".


وفي 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقر الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) بشكل نهائي حظر أنشطة "الأونروا" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وفي 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أبلغت إسرائيل الأمم المتحدة بإلغاء اتفاقية عام 1967 الخاصة بعمل "الأونروا"، ما يعني حظر أنشطتها، في حال بدء سريان القرار خلال ثلاثة أشهر.


وما زالت إسرائيل تتحكم في إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وسط أزمة إنسانية خانقة وشبح مجاعة لا سيما شمالي القطاع، وترفض التعاون مع المنظمات الأممية والدولية لإدخال الأدوية والأغذية والاحتياجات الأساسية.



عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الإسرائيلي: هذا هو الوقت المناسب لصفقة تبادل الأسرى

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

شدد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على أن الوقت بات مناسبا لإبرام صفقة تبادل أسرى بين الحكومة الإسرائيلية والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.


وقال هرتسوغ  "أكرر دعوتي للقيادة الإسرائيلية والوسطاء والعالم أن هذا هو الوقت المناسب لإبرام صفقة رهائن".


ونقلت معاريف أن "الرئيس الإسرائيلي يؤكد إجراء مفاوضات خلف الكواليس للتوصل إلى صفقة تبادل ويعتقد أن إبرامها ممكن".


من جهته، طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد بوقف الحرب في غزة وإبرام صفقة تبادل لإعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية.


وفي السياق ذاته، قالت عائلات الأسرى الإسرائيليين إن طريق إعادة أبنائها في غزة يمر عبر إنهاء الحرب هناك كجزء من صفقة.


وأضافت هيئة عائلات الأسرى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزيرين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش يريدون إقامة مستوطنات على رؤوس الأسرى الإسرائيليين في غزة.


وأشارت الهيئة إلى أن نتنياهو هو من يعرقل صفقة التبادل ويرفضها.


وكانت المقاومة الفلسطينية أسرت أزيد من 200 مستوطن وعسكري إسرائيلي في عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول، بهدف مبادلتهم بآلاف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.


وقد قتل الاحتلال العديد من أسراه في الغارات التي يشنها على قطاع غزة، فيما أفُرج عن العشرات منهم في صفقة جزئية نفذت بوساطة قطرية قبل عام.


ووفق تقارير، ما تزال المقاومة الفلسطينية تحتفظ بـ 100 أسير إسرائيلي في قطاع غزة.


وبدعم أميركي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إبادة جماعية في قطاع غزة خلفت أكثر من 149 ألف شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.



اقتصاد

الأحد 01 ديسمبر 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يهدد دول بريكس بالابتعاد عن الدولار وإنشاء عملة جديدة

"القدس" دوت كوم- الجزيرة

حذر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب دول بريكس من أنه سيطالبها بالتزامات بعدم التحرك لإنشاء عملة جديدة كبديل للدولار الأميركي في التعاملات البينية، مكررًا تهديداته بفرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على الواردات من أعضاء هذا التكتل.


وقال ترامب أمس السبت في منشور على شبكته الاجتماعية تروث سوشيال "انتهت فكرة أن تحاول دول بريكس الابتعاد عن الدولار بينما نقف مكتوفي الأيدي ونراقب.. نطالب هذه الدول بالالتزام بعدم إنشاء عملة جديدة لبريكس، أو دعم أي عملة أخرى لتحل محل الدولار الأميركي العظيم، وإلا فإنها ستواجه تعريفات جمركية بنسبة 100%، ويجب أن تتوقع وداعًا للبيع بالاقتصاد الأميركي الرائع".


كلفة عالية

خلال حملته الانتخابية، تعهد ترامب بأنه سيجعل الأمر مكلفًا للابتعاد عن الدولار الأميركي، مهددا باستخدام التعريفات الجمركية لضمان امتثال هذه الدول، واتخذت هذه التهديدات أمس أهمية جديدة مع استعداد الرئيس المنتخب لاستعادة السلطة في يناير/كانون الثاني، وفق ما ذكرت بلومبيرغ.


وناقش الرئيس الأميركي ومستشاروه الاقتصاديون سبل معاقبة الحلفاء والخصوم على حد سواء الذين يسعون إلى الانخراط في تجارة ثنائية بعملات أخرى غير الدولار، وتشمل هذه التدابير النظر في خيارات مثل ضوابط التصدير ورسوم التلاعب بالعملة والرسوم على التجارة، حسبما نقلت بلومبيرغ عن مصادر مطلعة.


وأكد ترامب منذ فترة طويلة أنه يريد أن يظل الدولار العملة الاحتياطية العالمية، وقال -في مقابلة خلال مارس/آذار مع "سي إن بي سي"- إنه لن يسمح للدول بالتخلي عن الدولار لأن ذلك سيكون "ضربة لبلدنا".


ويرى مايكل بيتيس زميل مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي أن تحذير الرئيس المنتخب ضد أعضاء بريكس يشير إلى "مدى ارتباك الإدارة القادمة بشأن التجارة العالمية ونظام رأس المال".


وقال بيتيس على حسابه على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "لا تستطيع الولايات المتحدة خفض عجزها التجاري وزيادة الهيمنة العالمية للدولار لأن هذا يفرض شروطًا متعارضة تمامًا".


ناقش ترامب ومستشاروه الاقتصاديون سبل معاقبة الحلفاء والخصوم على حد سواء الذين يسعون إلى الانخراط في تجارة ثنائية بعملات أخرى غير الدولار


تخفيف التوترات

قال تقرير لموقع "ناشونال إنترست" إن دول بريكس تعمل على تخفيف التوترات الثنائية فيما بينها، في الوقت الذي تبتعد فيه دول الجنوب العالمي عن الاعتماد على مساعدات واشنطن مما يضع الأخيرة أمام تحدٍ كبير للتكيف مع هذه التحولات الجيوسياسية المتسارعة.


ونقل التقرير عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأكيده أن مجموعة بريكس تمثل ملاذاً للدول المتضررة من الاستخدام العقابي للدولار من قبل واشنطن، لكنه أوضح أن روسيا وحدها لا تستطيع إنشاء نظام مالي بديل، مما يجعل التعاون مع دول الجنوب العالمي محوراً رئيسياً في إستراتيجيتها.


ويعتبر بوتين -حسب التقرير- أن أنظمة الدفع عبر الحدود، المعتمدة على العملات المحلية، تمثل الحل الأمثل لتحرر دول بريكس من النظام المالي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة، كما أنها تُعد أداة حاسمة لتأسيس قنوات تتيح للدول الأعضاء تنفيذ تعاملاتها المالية بعيداً عن أي تدخل أميركي.


وأكد التقرير أن فكرة اعتماد عملة موحدة لدول بريكس لا تزال بعيدة المنال، نظراً للتباينات الكبيرة في المصالح الوطنية والسياسات المالية لكل من الهند وروسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا، كما أن التوسيع الأخير للمجموعة، والذي ضم دولاً مثل إيران والإمارات ومصر وإثيوبيا، يعمق هذه التحديات، مما يؤكد أن بريكس ليست بصدد إطلاق عملة موحدة حالياً.


ولفت إلى أنه رغم ذلك فإن وتيرة إنهاء هيمنة الدولار لا تظهر أي بوادر تباطؤ، بل إن التحولات تسارعت بشكل لافت منذ الحرب الروسية الأوكرانية، فقد لجأت موسكو إلى اعتماد المدفوعات بالروبل والذهب كوسيلة للتخفيف من وطأة العقوبات الغربية والخروج من أنظمة الدفع الدولية مثل "سويفت".


ومن جانبها، وسعت بكين خطوط مقايضة الدفع مع دول مثل الأرجنتين لتفعيل التداول المباشر باليوان (العملة الصينية) بينما أتاحت العملة الرقمية الصينية "إي-سي إن واي" (e-CNY) فرصاً إضافية لإزاحة الدولار من المشهد المالي العالمي.


الاصطفافات العالمية

وأشار تقرير موقع ناشونال إنترست إلى أن التحدي الأكبر الذي تواجهه واشنطن ليس فقط في فقدان هيمنة الدولار، بل في إعادة تشكيل الاصطفافات العالمية التي تقلل من نفوذها. فقد أصبحت بريكس منصة دولية لمعالجة الأزمات الكبرى، وإعادة تشكيل التجارة العالمية، ودعم المشاريع التي تتجاوز التدخل الأميركي.


ورغم أن بعض أعضاء بريكس ليست معادية لواشنطن على المستوى الفردي، فإن المجموعة ككل تسعى إلى صياغة نظام اقتصادي جديد يتسم باستقلالية أكبر عن الولايات المتحدة، كما يوضح التقرير.


ويعتبر التقرير أن بريكس لا تقتصر على دورها الدبلوماسي، بل أصبحت منصة للتقدم التجاري، ومنها مبادرة "بورصة الحبوب" التي اقترحها الاتحاد الروسي لتعزيز سلاسل الإمداد الزراعي وتنظيم أسعار الحبوب بعيداً عن المضاربات الخارجية.


ونوه إلى أن بريكس تعمل على تقديم بدائل للتمويل التنموي التقليدي الذي يهيمن عليه الغرب. فقبيل قمة 2024، انتقد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف صندوق النقد والبنك الدوليين، داعياً إلى تأسيس مؤسسات جديدة ضمن بريكس، وقد أسست المجموعة "بنك التنمية الجديد" عام 2015، الذي دعم الأسواق الناشئة عبر تمويل 96 مشروعاً بقيمة 32.8 مليار دولار.


وحذر التقرير من أن نجاح بريكس في تطوير أنظمة الدفع عبر الحدود واستمرارها كمنصة للحوار قد يقلص نفوذ الولايات المتحدة عالمياً، وشدد على ضرورة إعادة واشنطن تقييم سياساتها وتعزيز علاقاتها مع دول الجنوب العالمي، وضمان ألا تدفع شروط قروض صندوق النقد الدولي الدول النامية نحو بريكس.


هيمنة الدولار

يعتبر الدولار الأميركي عملة الاحتياطات العالمية، إذ يشكل نحو 58% من احتياطات صندوق النقد الدولي.


يشكل الدولار عملة 80% من التجارة العابرة للحدود، وهو كذلك عملة مدفوعات في غالبية دول العالم، إلى جانب العملات الوطنية الصادرات عن البنوك المركزية لتلك الدول.


رغم تمتع العملة الأميركية بمكانة استثنائية في التجارة الدولية والأسواق المالية فإن قوتها (ارتفاع قيمتها مقابل العملات الأخرى) يمكن أن تؤدي إلى عواقب اقتصادية واسعة النطاق، خصوصا في ظل التفاوت الكبير بين الاقتصادات العالمية.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

تفجير منازل بالخيام وتحليق مسيّرة إسرائيلية فوق بيروت

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

وقع انفجار هائل، فجر اليوم الأحد، في بلدة الخيام الحدودية بقضاء مرجعيون جنوبي لبنان، من المرجّح أنه جراء هجوم للجيش الإسرائيلي، في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه الأربعاء.


وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن "انفجارا هائلا وقع في بلدة الخيام فجرا، يرجح أن يكون العدو الإسرائيلي قد قام بعملية نسف لبعض المنازل والمباني"، دون مزيد من التفاصيل.


وفي وقت لاحق، أفادت الوكالة أنه سُمع صباح اليوم الأحد أصوات انفجارات في أطراف بلدتي يارون ومارون في قضاء صور جنوبي البلاد.


وتمثل هذه الانفجارات أحدث خروقات يقدم عليها الجيش الإسرائيلي بعد إعلان وقف إطلاق النار مع حزب الله في لبنان الأسبوع الماضي.


وأمس السبت، حلقت مسيّرة إسرائيلية فوق العاصمة اللبنانية بيروت وضاحيتها الجنوبية للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار على علو منخفض، دون معرفة الأسباب، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.


والسبت، ارتكب الجيش الإسرائيلي 24 خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار، وبذلك يرتفع إجمالي خروقاته منذ بدء سريان الاتفاق الأربعاء الماضي إلى 62، وفق إحصائية أعدتها وكالة الأناضول استنادا إلى إعلانات وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.


وأسفرت تلك الخروقات عن مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين، وبذلك يرتفع إجمالي الضحايا في لبنان منذ سريان وقف إطلاق النار جراء ذلك إلى قتيلين و10 جرحى.


وفجر الأربعاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بدأ سريان اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله أنهى قصفا متبادلا بدأ في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ثم تحول إلى حرب واسعة في الشهرين الأخيرين.


العودة للمنازل

من جهة أخرى، يواصل الجيش الإسرائيلي تحذيره أهالي عشرات القرى جنوبي لبنان من العودة إلى منازلهم حتى إشعار آخر.


في غضون ذلك، يتوقع أن تبدأ اللجنة الخماسية لمراقبة آلية تنفيذ وقف إطلاق النار عملها هذا الأسبوع بعد وصول الرئيس العسكري للجنة، الجنرال الأميركي جاسبر جيفَرز قبل يومين حيث التقى قائد الجيش اللبناني جوزيف عون.


وفي موضوع آخر، تجمع، أمس، مئات من مناصري حزب الله، وهم يذرفون الدموع حزنا على الأمين العام السابق للحزب حسن نصر الله، في مكان مقتله بغارة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية.


وفي حفرة ضخمة خلّفتها الغارات الإسرائيلية في 27 سبتمبر/أيلول في منطقة حارة حريك التي يحيط بها الركام، رُفعت رايات الحزب الصفراء، وأُضيئت شموع على وقع بث مكبرات الصوت مقتطفات من خطابات نصر الله.


بنود الاتفاق

ومن أبرز بنود اتفاق وقف إطلاق النار انسحاب إسرائيل تدريجيا إلى جنوب الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) خلال 60 يوما، وانتشار قوات الجيش والأمن اللبنانية على طول الحدود ونقاط العبور والمنطقة الجنوبية.


وسيكون الجيش اللبناني الجهة الوحيدة المسموح لها بحمل السلاح جنوب لبنان، مع تفكيك البنى التحتية والمواقع العسكرية ومصادرة الأسلحة غير المصرح بها، وإنشاء لجنة للإشراف والمساعدة في ضمان تنفيذ هذه الالتزامات.


ولا تتوفر بعد تفاصيل رسمية بشأن آليات تنفيذ بنود الاتفاق التي ستعمل واشنطن وباريس على ضمان الوفاء بها.


وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان عن 3961 قتيلا و16 ألفا و520 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وفق بيانات رسمية لبنانية.



عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرات في 50 مدينة تطالب بوقف إطلاق النار بغزة في إسبانيا

"القدس" - دوت كوم - الأناضو

شهدت قرابة 50 مدينة إسبانية، السبت، مظاهرات تطالب بوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية على يد إسرائيل منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


المظاهرات التي نظمت تحت شعار "هدنة من أجل السلام، لا للإرهاب ولا للإبادة الجماعية"، شارك فيها فنانون إسبان بارزون مثل المغني ميغيل ريوس، وآني بي. سويت، ونينا ديكانتو، وآينوا بويتراجو.


كما شهدت مشاركة المخرجين السينمائيين فيرناندو كولومو ورودريغو سوروجوين، والممثلات مرسيدس سامبياترو، وكلوديا جرافي، وفيكي بينيا، وأولغا أندرينو، وخوان إيتشانوف.


العاصمة مدريد احتضت واحدة من هذه الفعاليات، حيث احتشد متظاهرون في ساحة "سول"، وأدى بعض المغنين الإسبان أغاني تدعو للسلام.


كما نشر الفنانون مقطعا مصورا يدعون فيه إلى وقف إطلاق النار بغزة، وظهروا فيه يمزقون ورقة تحمل عبارة "إبادة جماعية في غزة".


على صعيد متصل، أطلق نحو 15 ألف فنان من 35 دولة، بمبادرة إسبانية، بيانا مشتركا دعوا فيه إلى "تحرك عالمي مناهض للحرب"، مؤكدين دعمهم لحق فلسطين في إقامة دولة مستقلة.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل خرقت وقف إطلاق النار في لبنان 62 مرة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ارتفع إلى 62 عدد الخروقات الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار مع حزب الله الذي دخل حيز التنفيذ في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2024، وذلك وفقا لإحصائية أعدتها وكالة استنادا لما نشرته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.


وارتكبت إسرائيل، أمس السبت، ما حصيلته 24 خرقا، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين، وبذلك يرتفع عدد الضحايا في لبنان منذ وقف إطلاق النار إلى قتيلين و10 جرحى.


وتنوع شكل الخرق ما بين قصف بالمدفعية للتحليق بالمسيرات والطيران الحربي، وإطلاق نار من أسلحة رشاشة، وتوغلات، وتجريف طرقات، وإضرام نار في سيارات وسحقها.


وتركزت الخروقات -وفقا للوكالة الوطنية للإعلام- في العاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية، وقضاءي مرجعيون وبنت جبيل في محافظة النبطية، وقضاءي صور وصيدا في الجنوب، وقضاء بعلبك بمحافظة بعلبك الهرمل.


وسبق أن أكد الجيش اللبناني الخميس الماضي أن إسرائيل خرقت اتفاق وقف إطلاق النار عدة مرات، لافتا إلى أن قيادته تتابع هذه الخروقات بالتنسيق مع المراجع المختصة، دون تقديم تفاصيل أخرى.


ومنذ فجر الأربعاء الماضي، بدأ سريان اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله أنهى قصفا متبادلا بدأ في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ثم تحول إلى حرب واسعة في الشهرين الأخيرين.


وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان عن 3961 قتيلا و16 ألفا و520 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وفق بيانات رسمية لبنانية.

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا" توقف تسليم المساعدات لغزة عبر معبر كرم أبو سالم

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني إيقاف إيصال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم الممر الرئيسي لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك بعد استيلاء عصابة مسلحة أمس السبت على شاحنات أغذية حاولت الدخول عبر المعبر.


وشدد لازاريني في تغريدة بحسابه على منصة إكس، أن العملية الإنسانية في غزة أصبحت مستحيلة بلا داع بسبب الحصار والعقبات الإسرائيلية والافتقار إلى الأمان.


وأشار إلى أن مسؤولية حماية عمال الإغاثة والإمدادات تقع على عاتق إسرائيل باعتبارها القوة المحتلة.

وأكد أن القرار -الذي وصفه بالصعب- بإيقاف إيصال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم يأتي في وقت يتفاقم فيه الجوع بسرعة.


وسادت مظاهر استيلاء لصوص وقطاع طرق على شاحنات المساعدات في قطاع غزة، بالتنسيق مع قوات الاحتلال التي تحمي هذه العصابات وتستهدف قوات الشرطة الفلسطينية لمنعها من تأمين المساعدات.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يزور أفريقيا للترويج لمشروع ينافس الصين

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أنغولا، اليوم (الأحد)، في رحلة تهدف إلى الوفاء بوعده بزيارة قارة أفريقيا خلال فترة رئاسته وينصب تركيزه خلالها على مشروع سكك حديدية كبير تدعمه الولايات المتحدة، ويهدف إلى تحويل وجهة المعادن المهمة بعيداً عن الصين.


ويربط المشروع، الممول جزئياً بقرض أميركي، جمهورية الكونغو الديمقراطية الغنية بالموارد وزامبيا بميناء لوبيتو الأنغولي على المحيط الأطلسي، مما يوفر طريقاً سريعاً وفعالاً للصادرات إلى الغرب، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.


وما يهم في الأمر هو الإمدادات الهائلة من المعادن مثل النحاس والكوبالت، التي توجد في الكونغو، وهي مكون رئيسي للبطاريات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية. وتعد الصين اللاعب الأكبر في الكونغو، الأمر الذي أصبح مبعث قلق مزداد لواشنطن.


ووقّعت الصين اتفاقية مع تنزانيا وزامبيا في سبتمبر (أيلول)، لإحياء خط سكة حديد منافس يتجه إلى الساحل الشرقي لأفريقيا.


وفي حين تأتي رحلة بايدن في الأيام الأخيرة من رئاسته، من المرجح أن يدعم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب المشروع، ويظل شريكاً وثيقاً لأنغولا عندما يعود إلى البيت الأبيض في يناير (كانون الثاني)، وفقاً لمسؤولين في إدارة ترمب السابقة.


والمشروع مدعوم من شركة «ترافيجورا» العالمية لتجارة السلع الأساسية ومجموعة «موتا إنجيل» البرتغالية للبناء، وشركة تشغيل السكك الحديدية «فيكتوريس». وقدمت مؤسسة تمويل التنمية الأميركية قرضاً بقيمة 550 مليون دولار لإعادة بناء شبكة السكك الحديدية التي يبلغ طولها 1300 كيلومتر (800 ميل)، من لوبيتو إلى الكونغو.


وتفي زيارة بايدن بتعهد واحد من ضمن مجموعة واسعة من التعهدات التي قطعها لقارة أفريقيا. ولكن هناك تعهدات أخرى لم تتحقق بعد، مثل دعم حصول أفريقيا على مقعدين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


وتعكس زيارة بايدن تحولاً في العلاقات الأميركية مع أنغولا بعد تاريخ معقد ودموي. فقد دعمت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق الطرفين المتنافسين في الحرب الأهلية التي استمرت 27 عاماً في البلاد.


وأقامت واشنطن علاقات مع أنغولا في عام 1993، بعد ما يقرب من عقدين من الزمان من حصولها على الاستقلال.

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

80 شهيداً و280 مصاباً في القدس منذ 7 أكتوبر الماضي

القدس- "القدس" دوت كوم

وثقت محافظة القدس، استشهاد 80 مواطنا وإصابة 280 آخرين بالرصاص الحي والمطاطي، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، وحتى نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.


وأفادت المحافظة في إحصاءات صادرة عن وحدة العلاقات العامة والإعلام، اليوم الأحد، بتسجيل 1984 حالة اعتقال من المحافظة، وإصدار سلطات الاحتلال 450 حكما بالسجن الفعلي على معتقلين من المحافظة، و108 قرارات بالحبس المنزلي، بالإضافة إلى إصداره 11 قرارا بالمنع من السفر، و124 قرارا بالإبعاد عن مدينة القدس.


ووثقت المحافظة، اقتحام 63,367 مستعمرا للمسجد الأقصى المبارك، بالإضافة إلى 391 عملية هدم وتجريف للمنازل والمنشآت.

منوعات

الأحد 01 ديسمبر 2024 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

عمليات الاحتيال المالي عند السفر

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ذكر تقرير لمجلة فوربس أن عمليات الاحتيال الإلكتروني عند السفر -بما في ذلك سرقة الهوية والاحتيال المصرفي والاحتيال باستخدام بطاقات الائتمان- تشهد تصاعدًا ملحوظًا مع تقدم التكنولوجيا وظهور تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي التي تُستخدم لتطوير هجمات أكثر تعقيدًا.


ووفقًا المجلة شهدت عمليات الاحتيال المرتبطة بالسفر زيادة كبيرة -كما أوردت مركز موارد سرقة الهوية "آي تي آر سي" (ITRC)- وهو ما يسلط الضوء على ضرورة اتخاذ تدابير لحماية البيانات الشخصية والمالية.


1- كيف تتم عمليات الاحتيال؟

بحسب تقرير فوربس:

  • يعتمد المحتالون بشكل متزايد على الذكاء الاصطناعي لتطوير رسائل تصيد إلكتروني وروابط حجوزات وهمية تبدو أكثر إقناعًا.
  • يستخدم المحتالون رسائل بريد إلكتروني مزيفة لإقناع الضحايا بتقديم معلومات شخصية حساسة تحت ستار روابط حجز مزيفة.


 

 2- ما المطلوب اتخاذه؟

  • أفادت فوربس -نقلاً عن مركز موارد سرقة الهوية في أميركا (منظمة غير ربحية)- بأن استخدام مواقع السفر الرسمية فقط والتعامل مباشرةً مع الشركات الموثوقة يمكن أن يقلل من خطر الوقوع في هذه الفخاخ.
  • يجب الانتباه إلى "علامات تحذيرية" مثل العروض التي تبدو مثالية جدًا.
  • أهمية اتخاذ خطوات سريعة عند الاشتباه بسرقة الهوية لتقليل الأضرار.
  • فحص تقارير الائتمان للأفراد للكشف عن أي نشاط مشبوه، وهذا النوع من التقارير يعرض الحالة الائتمانية للعملاء الذي يحصلون على تمويلات مصرفية.
  • في حال تم رصد حسابات أو معاملات مشبوهة، يُفضل وضع تنبيه احتيالي أو تجميد ائتماني، مما يمنع فتح حسابات جديدة باسم الشخص المحتال.
  • ينصح بمراقبة الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان يوميًا والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه على الفور.

3- تعزيز الحماية الإلكترونية

لتعزيز الحماية الإلكترونية:

  • فإن الحذر يعد أفضل وسيلة دفاع ضد الاحتيال، لذلك ينصح بعدم النقر على روابط مشبوهة أو تقديم معلومات حساسة لأطراف غير معروفة.
  • يمكن أن تساعد الأدوات التي توفرها المؤسسات المالية، مثل التنبيهات الفورية للمعاملات، في مراقبة النشاط غير المصرح به.

وأكد تقرير فوربس أن التطور السريع في تقنيات الاحتيال الإلكتروني يتطلب يقظة دائمة من المستهلكين، ناصحا بعدم مشاركة المعلومات إلا مع جهات موثوقة ومحذرا من التعامل مع أي تواصل إلكتروني غير موثوق.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يعرض تنازلات مقابل "حماية الناتو"

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في تصريحاته الأخيرة، ليونة حول استعداده لوقف إطلاق النار، بينما تواجه أوكرانيا ضغطاً مزداداً على طول الخطوط الأمامية.


فقد أبدى زيلينسكي مرونة واضحة في موقفه من الصراع الدائم والحرب مع روسيا، وقال إنه مستعد لتقديم تنازلات سياسية بشرط حماية حلف شمال الأطلسي (الناتو) للأراضي الواقعة تحت سيطرة كييف، مضيفاً أنَّ عضوية بلاده في التكتل العسكري الغربي يجب أن توضعَ مقابل السماح لروسيا في الوقت الحالي بالاحتفاظ بالأراضي التي استولت عليها لإنهاء «المرحلة الساخنة» من الحرب المستمرة منذ 33 شهراً.


وقال زيلينسكي: «إذا أردنا وقف المرحلة الساخنة من الحرب، فنحن بحاجة إلى وضع أراضي أوكرانيا التي تقع تحت سيطرتنا تحت مظلة حلف شمال الأطلسي». وتابع: «نحتاج إلى القيام بذلك بسرعة. ثم يمكن بعد ذلك أن تسترجع أوكرانيا المناطق (المحتلة) من أراضيها بطريقة دبلوماسية».

فلسطين

الأحد 01 ديسمبر 2024 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

ساعات عمل معبر الكرامة خلال الأسبوع الجاري

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، اليوم الأحد، ساعات عمل معبر الكرامة (جسر الملك حسين) خلال الأسبوع الجاري.


وأشارت إلى أنه في حال حدوث أي تعديل على ساعات العمل، سيتم الإعلان عنه من خلال منصاتها ووسائل الإعلام الرسمية.


اقتصاد

الأحد 01 ديسمبر 2024 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطة النقد تعلن نتائج مؤشرها لدورة الأعمال: تراجع ملحوظ في المؤشر الكلي

رام الله -"القدس" دوت كوم

أظهرت نتائج "مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال" تراجعا كبيرا في المؤشر الكلي في فلسطين، منخفضا إلى -28.4 نقطة خلال تشرين الثاني 2024، مقارنة مع -22.5 نقطة خلال تشرين الأول 2024.


وأوضحت سلطة النقد في بيان عنها، اليوم الأحد، أن هذا التراجع يأتي على خلفية زيادة حالة عدم اليقين في المنطقة، وتراجع المؤشر بشكل ملحوظ في الضفة الغربية، مع بقائه ضمن الحدود الدنيا في قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي غير المسبوق والمتواصل منذ 14 شهرا.


وأظهرت البيانات تراجع قيمة المؤشر في الضفة الغربية إلى -24.4 نقطة خلال تشرين الثاني 2024، مقارنة مع -18.2 نقطة في تشرين الأول 2024. إذ تراجع مؤشر الصناعة (من -5.0 إلى -6.9)، ومؤشر الانشاءات (-4.1 إلى -6.0)، كذلك انخفض مؤشر الزراعة (من -0.3 إلى -2.3)، ومؤشر الطاقة المتجددة (من -0.2 إلى -0.7). في حين استقر مؤشر التجارة عند -6.9 نقطة، ومؤشر النقل والتخزين، ومؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند -0.8 نقطة لكل منهما.


وبشكل عام، أفاد أصحاب المنشآت المستهدفة في الضفة الغربية بتراجع مستويات كل من الإنتاج، والمبيعات، وارتفاع المخزون. كما جاءت توقعات أصحاب المنشآت سلبية إزاء مستويات الإنتاج للثلاثة أشهر القادمة.


أما على صعيد قطاع غزة، فقد تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر بالعديد من الآثار السلبية، وهو ما يعكس صعوبة الأوضاع الاقتصادية. 


وعليه يتوقع أن يبقى المؤشر لقطاع غزة عند أدنى مستوياته، نحو -100 نقطة خلال فترة العدوان الإسرائيلي المستمرة منذ بداية تشرين الأول 2023، حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

القمة الخليجية الـ45 تبحث مواجهة تحديات إقليمية وعالمية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

تستضيف الكويت، الأحد، القمة الخليجية الـ45 والثامنة من نوعها على أراضيها، بمشاركة قادة وممثلي السعودية وقطر والإمارات والبحرين وسلطنة عمان.


وبحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، "القمة الخليجية الـ45 تقام في قصر بيان بالعاصمة الكويتية بحضور قادة مجلس الدول وممثليهم".


وأوضحت أن القمة "تناقش عددا من القضايا الاستراتيجية ذات الأولوية، منها قضايا الأمن الإقليمي، وتعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي، ومواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، ومستجدات الوضع في فلسطين ولبنان وسوريا واليمن".


من جانبها، أفادت وكالة الأنباء العمانية، الأحد، أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء ، فهد بن محمود آل سعيد، غادر البلاد متوجّهًا إلى الكويت لترؤّس وفد سلطنة عُمان في القمة الخليجية الـ45 التي ستُعقد في وقت لاحق اليوم".


ووفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"، يشارك أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في القمة الخليجية الـ45.


بينما يترأس نائب رئيس الإمارات منصور بن زايد آل نهيان، وفد بلاده بالقمة، نيابة عن رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "وام".


فيما لم تعلن السعودية والبحرين حتى الساعة 7:05 ت.غ عن المشاركين بالقمة التي ستكون بضيافة أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح.


وعلى مدار 43 عاما من مسيرة مجلس التعاون ل‍دول الخليج العربي، استضافت الكويت 7 قمم من أصل 44 قمة استهدفت جميعها تعزيز العمل الخليجي وتحقيق التكامل بين دول المجلس، واتخاذ مواقف مشتركة حيال التطورات الإقليمية والدولية.


وكانت أول قمة خليجية تستضيفها الكويت في 1984، وتوالت القمم في أعوام 1991 و1997 و2003 و2009 و2013، و2017.

وستكون القمة التي تستضيفها العاصمة الكويتية اليوم الأحد، القمة الثامنة التي تعقد في البلاد وتوافق الدورة الـ45 للمجلس الأعلى لدول المجلس، بحسب إعلام محلي.

عربي ودولي

الأحد 01 ديسمبر 2024 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الأردن: حل القضية الفلسطينية داخل فلسطين

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال جعفر حسان، رئيس وزراء الأردن، اليوم الأحد، إن حل القضية الفلسطينية داخل فلسطين، وإن الأردن لن يكون وطناً بديلاً لأحد.


 وأضاف في كلمة أمام مجلس النواب الأردني، أن دعم الحكومة للجيش والأجهزة الأمنية مطلق، وعلى رأس أولوياتها، ليبقى الأردن محمياً من تقلبات المنطقة وفوضى الحروب.


وتابع بأن الأردن ملتزم بالتوافق الوطني على تحديث المنظومة السياسة، وأكد أن «حل القضية الفلسطينية في فلسطين. وتهجير الفلسطينيين من وطنهم خط أحمر».


وشدد على أن علاقات الأردن قائمة على الاعتدال والوسطية والتعاون، والسعي نحو السلام.


وبدأت أمس جولة جديدة في القاهرة بين حركتي «فتح» و«حماس»، بوساطة مصرية وأميركية، لبحث مستقبل إدارة غزة، بينما قالت مصادر فلسطينية مطلعة إنَّ «حماس» منفتحة أكثر من أي وقت مضى على اتفاق لوقف إطلاق النار. وأوضحت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أنَّ الحركة مستعدة لقبول اتفاق متدرج على غرار الاتفاق في لبنان، بحيث يشمل انسحاباً إسرائيلياً تدريجياً من غزة، وليس فورياً كما كانت تطالب الحركة من قبل.