فلسطين

الإثنين 05 ديسمبر 2022 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

"لوحاتي.. إبداعي أنا".. معرض فني لذوي الإعاقة الذهنية

البيرة- خاص بـ"القدس" دوت كوم - تشجيعًا على إدماجهم في المجتمع، وتأكيدًا على ضرورة الاهتمام بهم، نظمت جمعية ياسمين الخيرية في قاعة "أوركيدا" التابعة للجمعية بمدينة البيرة، معرضًا فنيًا بعنوان "لوحاتي.. إبداعي أنا"، والذي استمر ليومين واختتم مساء اليوم الإثنين، ضم 200 لوحة من إنتاج طلبة الجمعية من ذوي الإعاقة الذهنية وبمشاركة مئات اللوحات لفنانين وطلبة آخرين.


وقالت منسقة الأنشطة في جمعية ياسمين الخيرية شفا علي لـ"القدس" دوت كوم : "إن المعرض أقامته الجمعية ضمن فعالياتها السنوية للاحتفاء باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وضم 200 لوحة من إنتاج طلبة الجمعية بمساعدة أهاليهم وفنانين وطلبة، وضم المعرض كذلك مئات اللوحات التي شارك بها طلبة مدارس وفنانون"، مؤكدة أن اللوحات كان لها أثر إيجابي بنفوس أهالي طلبة الجمعية.


ووفق علي، فإن جمعية ياسمين بدأت الإعداد للاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة، حيث تستمر الفعاليات طيلة شهر ديسمبر\ كانون أول الجاري، حيث ارتأت الجمعية ضمن احتفالاتها السنوية بهذه المناسبة أن تنظم معرضًا فنيًا هذا العام، منوهة إلى أن الجمعية تنظم فعاليات مختلفة في كل عام بهذه المناسبة.


وأوضحت علي أن المعرض تم البدء بالإعداد له طيلة الشهرين الماضيين، أن المعرض عقدت لإنتاج لوحاته ورسوماته الفنية ورشات استمرت نحو شهر، حيث أنتجت لوحات المعرض وخاصة المتعلقة بذوي الإعاقة الذهنية وهم طلبة الجمعية بمساعدة ذويهم وطلبة مدارس وفنانين، ومراكز فنية متخصصة، وشارك بعض الطلبة بأكثر من لوحة، إذ إن بعض الطلبة الذين يعانون من الشلل الدماغي شاركوا حتى برسم "كف يدهم" وتطويرها، من أجل إدماجهم والتركيز على أهميتهم.


ويضم المعرض لوحات ورسومات فنية من الخشب والزجاج والفخار، واللوحات المشاركة إضافة للوحات طلبة الجمعية لطلبة وفنانين من مختلف أنحاء الضفة الغربية، وتعبر اللوحات عن طوحات وحقوق ذوي الإعاقة.


وأكدت علي أن المعرض سيتم نقله وإقامته في العديد من المؤسسات والجامعات والأماكن العامة، على مدار الشهر الجاري، من أجل إدماج ذوي الإعاقة بالمجتمع والاهتمام بهم، كما أن ريع بيع اللوحات سيكون لصالح الطلبة أنفسهم، بعد الانتهاء من المعرض.


وجمعية ياسمين الخيرية تنفذ العديد من الأنشطة على مدار العام، وعدد طلبتها 120 طالبًا وطالبة من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، وهي جمعية خيرية أهلية غير ربحية، تُعْنَى بالأشخاص ذوي الإعاقة، تأسست في العام (2002م) في محافظة رام الله والبيرة، وتقوم الجمعية على رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وتأهيلهم وعلاجهم، وتساهم في دمجهم بالمجتمع المحلي حتى يتمكن الفرد منهم من الاعتماد على نفسه في مختلف مناحي الحياة، وتسعى إلى حصولهم على حقوقهم الأساسية .


وتؤمن الجمعية وفق رؤيتها بأن تحقق مستوى متقدمًا عالمياً في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين وتأهيلهم ودمجهم، وتسعى لتقديم خدمات متميزة للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.

دلالات

شارك برأيك على "لوحاتي.. إبداعي أنا".. معرض فني لذوي الإعاقة الذهنية

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الثّلاثاء

2- 6

الأربعاء

1- 8

الخميس

1- 6
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.48 بيع 3.49
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.91 بيع 4.92
  • يورو / شيكل شراء 3.72 بيع 3.74

الخميس 09 فبراير 2023 9:09 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً